في مناسبة الذكرى الـ ٤٨ ليوم الأرض الفلسطيني، نظم حشد من المواطنين، بينهم عدد كبير من الشيوعيين وقياداتهم، تظاهرة في ساحة التحرير وسط بغداد مساء أمس، نصرةً للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة ضد الاحتلال الصهيوني.

وفي هذه المناسبة أصدر المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، بيانا أعرب فيه عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني، مؤكدا أن الثلاثين من آذار يمثل «يوم غضبٍ ومواجهة شعبية مع الاحتلال الصهيوني، وتصديا شجاعا لقراراته العنصرية في مصادرة الأرض وتهويدها».

وقال البيان، ان «يوم الأرض الفلسطيني غدا ومنذ سنة ١٩٧٦، رمزا للصمود والتحدي والتشبث بالأرض، وعنوانا لانتزاع حقوق الشعب الفلسطيني العادلة»، مشيرا الى ان «ذكرى يوم الأرض هذا العام تأتي فيما يتواصل العدوان الصهيوني الهمجي منذ ١٧٥ يوما على قطاع غزة الصامد، وسائر بنات وأبناء الشعب الفلسطيني».

وأضاف، ان «آلة التدمير لدولة الاحتلال ما انفكت تواصل حرب الإبادة الشاملة، والتي راح ضحيتها حتى الآن ما يقرب من ١٣٣ ألف فلسطيني، والتدمير الكامل للبنى التحتية بما فيها الصحية. ويتعرض الفلسطينيون إلى حصار ظالم وتجويع، وتنهج حكومة نتنياهو الفاشية سياسة التهجير القسري وإفراغ الأراضي الفلسطينية من سكانها الأصليين».

وجدد المكتب السياسي للحزب في هذه المناسبة موقفه الثابت والداعم والمنحاز إلى الشعب الفلسطيني وقواه الوطنية والديمقراطية، مشددا على انه «آن الأوان لوقف الظلم وانهاء الاحتلال الإسرائيلي والانتصار للعدل والقيم الإنسانية والاستجابة العاجلة لحقوق شعب فلسطين في العودة وتقرير المصير وإقامة دولته الوطنية المستقلة على أرضه وعاصمتها القدس».

وفيما دان البيان «بشدة جرائم الاحتلال الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني، وحربه المتواصلة منذ ٧ تشرين الأول (أكتوبر) ضد قطاع غزة المحاصر وسائر مدن الضفة الغربية»، طالب بـ»وقف هذه الحرب الهمجية وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وكبح جماع قطعان المستوطنين وجيش الاحتلال في استهدافهم المواطنين الفلسطينيين وتعريض حياتهم للخطر ومصادرة بيوتهم وأراضيهم وتوسيع الاستيطان الإسرائيلي على حساب الأراضي الفلسطينية وحقوق أبنائها».

وطالب البيان أيضا بوقف دعم ماكنة القتل الصهيوني من أمريكا وغيرها من الدول المنحازة للعدوان.

وشدد المكتب السياسي للحزب في بيانه على أن «جماهير الشعب الفلسطيني، الصامدة والمقاومة، بأمس الحاجة اليوم إلى الدعم والتضامن من جانب أبناء شعبنا العراقي، كما من سائر شعوب العالم وقواها الحرة، ومن مناصري العدالة وحقوق الإنسان»، داعيا «الجهات الرسمية في البلدان العربية والإسلامية، وفي العالم، الى اتخاذ إجراءات عملية ضد دولة العدوان وإرغامها على إيقافه فورا وإنقاذ الشعب الفلسطيني من طاحونة الموت».

ونوّه البيان بضرورة «رفع أصواتنا المطالبة بوقف حرب الإبادة والتهجير القسري ومصادرة الأرض»، فيما دعا «جماهير شعبنا العراقي وقواه الوطنية والديمقراطية إلى التضامن مع الشعب الفلسطيني عبر مختلف الوسائل في سائر محافظات الوطن».

وخلص البيان الى توجيه خطاب الحزب الشيوعي العراقي للشعب الفلسطيني بالقول: «نحن معكم، ونخاطب العالم ونقول لهم أوقفوا المجزرة الصهيونية».