الرفيق العزيز د. عبد الرحمن عمر السقاف، الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني

نبعث اليكم، والى كل اعضاء الحزب ومناصريه، بأحر التهاني بمناسبة الذكرى الـ44 لتأسيس حزبكم الشقيق. كما نهنئكم بحلول مناسبات عزيزة على قلوب كل اليمنيين والمناضلين الوطنيين، الذكرى الـ60 لثورة 26 سبتمبر، والذكرى الـ59 لثورة 14 اكتوبر، والذكرى الـ55 للاستقلال من الاستعمار البريطاني.

وفي هذه المناسبات الوطنية، نستذكر معكم مآثر وتضحيات المناضلين الذين خاضوا النضال الوطني التحرري ضد الاستعمار البريطاني، وساهموا في تفجير ثورة 14 اكتوبر 1963 ومواصلتها حتى انتصارها في في 1967 بتحقيق الاستقلال الناجز وإقامة دولة وطنية موحدة.

وقد جاء تأسيس حزبكم قبل 44 عاما، في خضم هذه المسيرة الوطنية والحركة الشعبية الثورية، ليمثل امتدادًا لها وتحولا جذريا على صعيدي الفكر والتنظيم. ودشّن تجربة فريدة في المنطقة العربية ببناء دولة اليمن الديمقراطية التي كانت نقطة مضيئة، بارساء قيم المواطنة وضمان العدالة الاجتماعية وتنفيذ الاصلاح الزراعي الجذري وتحقيق المساواة للمرأة وتأمين الرعاية الاجتماعية وخدمات الصحة والتعليم والإسكان. وكان للدولة الفتية دورها المتميز في تقديم الدعم والتضامن الأممي رغم شحة امكاناتها، واصبحت ملاذا للتقدميين العرب والفلسطينيين. وهو ما جعلها هدفا لدسائس القوى الرجعية المحلية والعربية ورعاتها الامبرياليين والصهاينة.

وفي الذكرى الـ44 لتأسيس الحزب الاشتراكي اليمني، يستذكر الشيوعيون العراقيون باعتزاز كبير موقفه التضامني النبيل واحتضان اليمن الديمقراطية لرفاق حزبنا في ظروف صعبة، بعد القمع الدموي الذي تعرض له على يد الدكتاتورية الفاشية في اواخر السبعينات.

ان احياء المناسبات الوطنية التي تتزامن مع ذكرى تأسيس حزبكم، تحفّز استلهام دروسها الثمينة في مواصلة النضال من اجل انقاذ الشعب اليمني وانهاء معاناته المريرة واوضاعه المأساوية، بوقف الحرب الاجرامية ووضع حد للانتهاكات الصارخة التي يرتكبها طرفاها والاستجابة الى جهود الأمم المتحدة والوصول إلى تفاهمات تحمي اليمن من التفتت والضياع وتنقذ شعبه من الكوارث التي حلت به، لينعم بالسلام والديمقراطية والحياة الحرة الكريمة.

نجدد تهانينا الحارة بالمناسبات الوطنية للشعب اليمني وبالذكرى الـ44 لتأسيس حزبكم الشقيق، ونتطلع الى تعزيز علاقات الصداقة والرفقة الكفاحية في النضال المشترك وبما يخدم المصالح الوطنية لبلدينا وشعبينا الشقيقين.

رائد فهمي

سكرتير اللجنة المركزية

 للحزب الشيوعي العراقي

21 تشرين الأول 2022