اخر الاخبار

صاغ أبن محلة باب الشيخ المؤرخ الفوتوغرافي الفنان كفاح الأمين، رواية بَصَرية مذهلة للمدينة، هادفا الى تقديم الحقائق وقراءة الماضي، لكي لا نعيش المستقبل بطريقة جلد الذات، إنما بمراجعة وثائقية دقيقة من أجل التقويم. ووفق هذا المبدأ أعد الأمين “موسوعة يوميات بغدادية” من 9 أجزاء، ثمرةً لجهود 7 سنوات متواصلة مع فريق مؤلف من 13 باحثا وفوتوغرافيا، في مناسبة مئوية الدولة العراقية.

وواصل الجهد بدأب نملة وبصبر أيوب، ليصوغ مشروع “يوميات 14 تموز حتى 8 شباط من عامي 1958- 1963” راصدا التحولات الاجتماعية والسياسية والثقافية الهائلة في المجتمع العراقي خلال 1666 يوما من عمر الثورة، بوثائق مطبوعة وبصور فوتوغرافية، جمعها اعتمادا على محتويات مراكز البحوث والمتاحف ومن مصادر مختلفة، بعيدا عن وسائل التواصل الحديثة وما يقدمه الانترنت من معلومات، إلا بحدود الإرشاد لأماكن المصادر وكيفية الحصول عليها.

جديد كفاح الأمين، الأمين صدقا لأصالة الثقافة العراقية وتقديم ما يليق بها للعالم ، هو ارساله الى المطبعة مشروعا مؤلفا من 5 مجلدات بواقع 2500 صفحة، يتناول موضوع الأنصار الشيوعيين ونضالاتهم وتفصيلات حياتهم اليومية في كردستان العراق في سنوات 1979-1991. خصص الأجزاء الثلاثة الأولى منها للشهداء المقاتلين في الجبال، بينما تناول في الجزئين الآخرين نضالات مقاتلي البيشمركة في أطراف المدن ضد جند النظام الدكتاتوري المنهار ومرتزقته “الجحوش”. الجميل في الأمر هو انه رغم مرارة فقدان الشباب وتضحياتهم العظيمة من أجل اسقاط النظام الدكتاتوري، حاول المؤلف الأمين إعادة صياغة حياة  اولئك الشباب (منهم من كان بعمر 16 عاما ، وأثنان من أسرة واحدة) احتفاء بهم وليس نعيا لهم بالطريقة التقليدية، مقدما وثائق وصورا ملونة لهم ولأفراد أسرهم، موثقة بـ 250 شهادة عينية من رفاقهم الذين ما زالوا على قيد الحياة. واعتمد المشروع كله على شهادات الأنصار حصرا، ممن شاركوا في المعارك. وشهادات أسرهم .

الجزء الرابع تضمن مواد تتناول تأسيس قواعد الأنصار وذكريات المقاتلين ، وقد قام الأمين بدور مايسترو لقيادة هذا المنجز الكبير، عبر فحص وتمحيص كتاباتهم وترتيبها ضمن الفترة الزمنية من 1982حتى 1990. كما تناول موضوع بشتاشان بكثير من التفصيل باعتباره نصيرا مكافحا، معتمدا شهادات المقاتلين إلى جانب الصور الفوتوغرافية الملونة، التي كان قد خصص لها كتابا مصورا صدر في العام 2001 بثلاثة أجزاء عن مطبعة ألمانية .

الجزء الأخير تناول كفاح الأنصار وعالم الثقافة، مبينا نشاطات الإذاعة والصحافة وأدارة الندوات والعروض المسرحية، التي تجاوزت عروض المسرح الحكومي آنذاك بعدد 130 مسرحية .

هذا المشروع يردّ جزءا من الوفاء لأكثر من ألف شهيد، و لمن لا يزالون على قيد الحياة ممن خاضوا ذلك الكفاح المجيد ، فضلا عن كونه وثيقة قيمة للباحثين تضيء نشاطات الأنصار السياسية والعسكرية والثقافية.

عرض مقالات: