اخر الاخبار

على الرغم من تربع موضوعات العنف والإجرام وقضايا المخدرات على رأس موضوعات المسلسلات الرمضانية العراقية، وعلى قدر الحلقات القليلة التي تابعتها عبر اليوتيوب ، وجدت البعض منها، على قلته، قد أفلت منها بجرأة عالية، متناولا قضايا اجتماعية وسياسية جوهرية مهمة لابد من الإشارة لها.

الفنان المهندس أحمد وحيد مثلا فتح بمبضع جراح فذّ وبخفة فنان كوميدي قدير عبر مسلسل (قط أحمر) ، مسارات وخفايا سلبيات مجتمعنا بشتى أوجهها.. وببسالة يُحسد عليها هندس عبر قناة  utvسخريته بدءا من مقدمة المسلسل وهو من تأليفه ومن إخراج مصطفى أحمد ، موضوعات تعاظم فساد المسؤولين من الذيول، وسعيهم للترشيح البرلمان عبر الرشاوى والغش، من خلال تشبيه نفسه بشخصية هتلر الذي استغرب من فرط تجاوز هؤلاء على فرط دهائه وإجرامه. واستعار شخصية الفنان كاظم الساهر وغيَّر كلمات أغنية “ قولي أحبك” الى مفردات لاذعة حول الترشيح والحصول على التعيين في موقع تصوير مشابه لتصوير الأغنية الأصلي.

وفي الحلقة الأولى طرح موضوعا اقتصاديا اجتماعيا بخصوص حاجة البطل لكفيل يؤمّن له حاجته لاقتراض مبلغ 10 ملايين من البنك، لكنه يفاجأ بعزوف الأقارب والأصدقاء عن تلبية طلبه.

وبجرأة ناقش في حلقات أخرى قضايا يومية وظواهر سلبية شنيعة مثل ما تعرض له مؤخرا شرطي المرور من إساءة واعتداء سافر من قبل سيدتين وقحتين بمساندة مسؤول سياسي، مثلما تناول موضوع منح الجواز الدبلوماسي للفاشنستات ولأقارب المسؤولين، وعالج مشاكل اجتماعية عويصة بشأن اضطهاد المرأة وتعريضها للعنف الأسري وعدم استقبال واحتضان الأهل لها .. كل هذا قدمه الكاتب بجرعات ساخرة انتزعت منا الضحكات رغما عنا.

وبهدف خلق الفضول والمتعة لدى المشاهد وجه الكاتب والسينارست الشاب نهار حسب الله يحيى في تجربته التلفزيونية الأولى رسائل اجتماعية حساسة، بطرح رصين عبر مسلسل (انفصال) على القناة العراقية ، متناولا علاقة الباحثة الاجتماعية المأزومة مع أسرتها، وفي معالجتها لحالات الانفصال التي ترد لمحكمة الأحوال الشخصية، كاشفا المسكوت عنه في العنف الأسري، والزنا بالمحارم ، وزواج القاصرات. موضحا قصور قانون الأحوال المدنية الحالي في عدم تضمينه مادة تدين العنف الأسري، وفي الوقت نفسه عدم تفعيل قانون عدم جواز زواج القاصرات.

أما مسلسل “ العائلة X “ من تأليف وإخراج الفنان المبدع علي فاضل فقد فاجأنا بحبكة حواراته وبقوة شخصياته وقبلها بتناوله لأدق الموضوعات حساسية وخطورة في مجتمعنا، عموما اختصر ثيمته فنان الكاريكتير المدهش خضير الحميري في تعليق على رسم منشور له قال فيه “وصفة مطبخ الدراما.. الوصفة سهلة .. نص ناضج يعالج هموم العائلة ومشاكلها بوعي + تمثيل يشطب الابتذال والافتعال والتهريج بعلامة X ، يطلع عندك مسلسل العائلة X “.ِِ

عرض مقالات: