اخر الاخبار

أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في النجف، مساء الأربعاء الماضي، أمسية حملت عنوان “الاقتصاد العراقي وارتفاع الأسعار”، ضيّفت فيها أستاذ الاقتصاد البروفسور د. حاكم الربيعي، بحضور جمع من الشيوعيين والمهتمين في الشأن الاقتصادي.

الأمسية التي أقيمت على “قاعة الشهيد سلام عادل” في مقر اللجنة المحلية، أدارها سكرتير المحلية الرفيق كريم بلال، بينما استهلها الضيف بالحديث عن الفساد المستشري في مفاصل الدولة، والذي تسبب في ضياع أموال العراق والعراقيين، مشيرا إلى أن الفساد في الوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية، أرهق الموازنة الاتحادية، بالرغم من كون تلك المؤسسات لم تؤد أي دور يذكر.

وأوضح د. الربيعي أن الضغوط الخارجية ونهج المحاصصة الطائفية والاثنية والعرقية، والاقتصاد الريعي وغياب دور الحكومة والبرلمان في دعم الزراعة، فضلا عن الإدارات غير الكفوءة التي تترأس المؤسسات الحكومية، كل ذلك أثر على الاقتصاد العراقي.

ثم تحدث عن أزمة رفع الأسعار الحالية، خصوصا بالنسبة للمواد الغذائية الأساسية والخضراوات، وتأثير ذلك على الفقراء وذوي الدخل المحدود، مبينا أن هذه الأزمة تتسع في ظل عدم محاسبة المقصرين.

فيما تطرق إلى أزمة المياه التي تتفاقم مقابل عدم وجود إرادة سياسية في الدفاع عن مصلحة البلد. وتطرق أيضا إلى “الوضع الأمني الهش” الذي لا يشجع على الاستثمار في البلد، فضلا عن مشكلة “تدخل القوى السياسية في السياسات الاقتصادية من خلال البرلمان وغيره، مثلما حصل في موضوع رفع سعر صرف الدولار بالعملة المحلية”.

وبالعودة إلى أزمة الغلاء، اقترح البروفسور الضيف جملة من الحلول التي قد تساعد في الحد من آثار الأزمة، منها زيادة السلة الغذائية والحصة التموينية كما ونوعا.

وعلى هامش الأمسية، قدم عدد من الحاضرين مداخلات عقّب عليها د. حاكم الربيعي بصورة ضافية.

عرض مقالات: