اخر الاخبار

نظمت أبرشية البصرة والجنوب للمسيحيين الكلدان وقفة احتجاجية مساء الأحد الماضي، في باحة كنيسة مار أفرام وسط البصرة، على خلفية محاولات التدخل في شؤونها والمرسوم الجمهوري 31 لسنة 2023. وشارك فيها عدد من المواطنين غير المسيحيين ومنهم رفاقنا الشيوعيون.

بعد القداس الاسبوعي بدأت الفعالية بالوقوف وايقاد الشموع ثم قراءة رسالة الأبرشية الى رئيس الجمهورية والتي تطلب فيها التراجع عن المرسوم الجمهوري المرقم 31 لسنة 2023 الصادر، مؤخراً، والقاضي بإلغاء المرسوم الجمهوري المرقم 147 لسنة 2013 المتضمن تولي البطريرك لويس روفائيل ساكو على أموال وعقارات الكنيسة الكلدانية في العراق؛ إذ اوضح المطران حبيب النوفلي أبعاد هذا القرار وسلبيته على أوضاع الكلدان خاصة والمسيحيين عامة في العراق، الأمر الذي سيؤدي الى العبث بتلك الممتلكات والتجاوز عليها، وربما سيؤدي الى هجرة ما تبقى منهم في الوطن.

وكانت الكلمة الثانية للكاتب باسم محمد حسين حيث وضح القلق على أوضاع المسيحيين، وما يتعرضون له من تمييز وعدم تكافؤ الفرص وتعرضهم للتهجير من مدنهم وقراهم على يد قوى الارهاب والجريمة وضرورة توفير الأجواء المناسبة للعيش الكريم لسكان العراق الأصليين. كما طالب حسين بالرجوع عن المرسوم الجمهوري الصادر مؤخراً لأنه سيمنح الفرصة للمزورين والمتلاعبين في السيطرة على عقارات وأموال الكنيسة المحفوظة في العراق منذ العهد العباسي ولغاية اليوم.

ثم أقيمت صلاة كنسية وتراتيل دينية ورفعت صور للكاردينال ساكو وأجريت لقاءات جانبية من القنوات التلفزيونية التي نقلت الفعالية للعالم.