اخر الاخبار

الصفحة الأولى

في أجواء فرح وعزم على العطاء.. حشد كبير يحيي انطلاق احتفالات الحزب بعيده التسعين

بغداد ـ طريق الشعب

وسط حضور حاشد، غصت به قاعة صلاح الدين في فندق فلسطين ببغداد، أقام الحزب الشيوعي العراقي حفلاً جماهيريا، للاحتفاء بمرور تسعين عاماً على تأسيسه.

حضر الحفل شخصيات رسمية وممثلو قوى سياسية ونواب وسفراء ومناضلون رواد ومثقفون وناشطون وممثلون عن النقابات والاتحادات والحركات الاجتماعية وجموع غفيرة من رفاق الحزب ومناصريه ومؤيدي، ومن شبيبته.

ابتدأ الحفل بالنشيد الوطني، وبعدها وقف الجميع دقيقة صمت تكريما لشهداء العراق والحركة الوطنية، ثم أعلن عريفا الحفل منال جبار ومحمود سعدون بدء فعاليات الحفل حيث ارتقى سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي المنصة لألقاء كلمة اللجنة المركزية للحزب في المناسبة والتي دعت إلى تعزيز التضامن والتعاون بين جميع القوى الديمقراطية والتقدمية والوطنية، لمواجهة الهيمنة والاستبداد والفساد والطائفية والإرهاب والتدخل الخارجي.

وأكد فهمي على أن الحزب الشيوعي العراقي سيواصل نضاله من أجل بناء عراق جديد يحقق آمال وتطلعات الشعب العراقي في الحرية والكرامة والرفاهية.

تلاها كلمة قوى التغيير الديمقراطية التي ألقاها الدكتور علي الرفيعي أشار فيها إلى ضرورة وحدة القوى الوطنية والديمقراطية في مواجهة منظومة المحاصصة والفساد.

وبعدها جاءت كلمة السفارة الفلسطينية التي ألقاها نائب السفير الفلسطيني السيد جهاد القدرة الذي أشاد بدور الحزب الشيوعي العراقي ومواقفه المشرفة في مساندة الشعب الفلسطيني وقضاياه العادلة، معرجا على معاناة أبناء الشعب الفلسطيني في مواجهة آلة القتل الصهيونية.

ثم جاءت كلمة السفارة الصينية في العراق، القاها القائم بأعمال السفارة السيد شو، وبعدها القى السيد زهير ضياء الدين كلمة التيار الديمقراطي العراقي التي أكد فيها على ضرورة استمرار النضال في سبيل تحقيق طموحات وآمال الشعب العراقي في حياة حرة وكريمة.

وبعد ذلك، قدم الشاعر عمر السراي كلمة اتحاد الأدباء والكتاب في العراق التي ألهبت حماس الحاضرين، والختام كان كلمة لعوائل شهداء انتفاضة تشرين التي شددت على ضرورة كشف الجناة الحقيقيين ومحاسبتهم وعدم تسويف مطالب المنتفضين، مؤكدة أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.

وطافت مجموعة من الشابات والشباب حاملة «صينية العيد» في ارجاء القاعة  المكتظة على انغام اغنية «مكبعة ورحت امشي يمه».

ووسط تصفيق متواصل اعتلى المنصة الشاعر الكبير موفق محمد حيث قدم قصيدته «المدرسة التي يتوسطها الكمان»، بعدها جاء دور الشاعر الكبير حمزة الحلفي حيث قدم قصائد عن الحزب والناس.

وفي القسم الفني قدمت فرقة ينابيع باقة من الأغاني تغنت فيها بالحزب والشعب والوطن.

وكان ختام الحفل مسكاً، بعد أن قدمت الفنانة بيدر البصري مجموعة من الاغاني قوبلت باستحسان الحضور وتفاعلهم معها.

***********************************************************************************************

السوداني يستقبل وفد الحزب الشيوعي العراقي

بغداد ـ طريق الشعب

زار وفد من قيادة الحزب الشيوعي العراقي برئاسة الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب، اليوم الخميس، رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني. وقدّم السوداني في مستهل اللقاء، تهنئته بمناسبة قرب حلول الذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، فيما تباحث الطرفان في تطورات الشأن السياسي وانعكاساته على حياة المواطنين في عموم العراق، وكذلك تباحثا في اوضاع المنطقة واكدا دعمهما لقضية الشعب الفلسطيني. وشدد وفد الحزب على أهمية أن تحمل الخطوات التي تتخذها الحكومة في مجال البناء والاعمار مضمونا اجتماعيا يأخذ بعين الاعتبار تحقيق العدالة الاجتماعية وحماية الحريات، والتأكيد على المعالجات الجذرية لمكافحة الفساد واصلاح الدولة وتحقيق الاستقرار الامني. يذكر أن وفد الحزب ضم إلى جانب الرفيق رائد فهمي، الرفيقين بسام محي نائب سكرتير اللجنة المركزية، وياسر السالم عضو المكتب السياسي ومسؤول العلاقات الوطنية.

********************************************************************************************

الشيوعيون يقيمون المهرجان الخامس للشهيد سلام عادل

النجف – طريق الشعب

أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في النجف، أمس الأول، المهرجان الخامس للشهيد الخالد الرفيق حسين أحمد الموسوي (سلام عادل). وفي أجواء احتفائية وبحضور سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي وعدد من الرفاق في قيادة الحزب وضيوف من الشخصيات السياسية والاجتماعية والفنية وجمع غفير من الرفاق والاصدقاء، انطلقت فعاليات المهرجان الخطابي الفني على قاعة نقابة المعلمين العراقيين في النجف التي اكتظت بالحاضرين.

تحية الى أرواح الشهداء

وبدأ المهرجان بالاستماع الى النشيد الوطني العراقي ومن ثم الوقوف دقيقة صمت تكريما لأرواح شهداء العراق والحركة الوطنية.

وتحدث عريف الحفل الرفيق عبد السادة البصري عن الجريمة التي ارتكبها المجرمون قبل واحد وستين عاما عندما عذبوا الرفيق سلام عادل، وقتلوه وارتكبوا افظع الأعمال الوحشية بحق المناضلين واختطفوا الوطن والقوا باحقادهم على ثورة 14 تموز الفتية التي قدمت الكثير من المنجزات، وكانت بداية الطريق نحو الازدهار لولا انهار الدماء التي سفكت من أجل إجهاضها وتدمير البلاد.

ووجه البصري التحايا وكلمات الشكر والتقدير الى نساء العالم والعراقيات على وجه الخصوص، بمناسبة الثامن من آذار اليوم العالمي للمرأة، مبينا دور النساء الثمين وكفاحهن وسعيهن الى ايجاد وطن آمن ومستقبل مزدهر وحياة كريمة.

كلمة الحزب الشيوعي

وفي الأثناء، ألقى الرفيق فاروق فياض، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، كلمة الحزب (منشورة في الصفحة السابعة).

وبعد كلمة الحزب، قدّم الاستاذ نجاح سميسم التهنئة الى الشيوعيين بمناسبة اقامة المهرجان الخامس للشهيد الأسطورة سلام عادل، والقى كلمة اللجنة العليا للتيار الديمقراطي والأمانة العامة للتيار الديمقراطي الاجتماعي، والمنشورة في مكان آخر على هذه الصفحة.

قصائد عن بطولات الشهيد

وبعد الكلمات الخطابية بدأت فقرة الشعر مع قصيدة الشاعر عام الوطيفي ألقاها على مسامع الحاضرين، أعقبتها اجواء احتفائية واهازيج وتصفيق حار من الحاضرين.

ومن محافظة البصرة، ألقى الشاعر بلال عباس قصيدة عن المناسبة.

كلمة عن حياة الاسطورة سلام عادل

من جانبه، قدّم الدكتور باقر الكرباسي، كلمة عن حياة الشهيد الاسطورة سلام عادل، سلّط فيها الضوء على محطات هامة من حياة الشهيد على المستوى الاجتماعي والسياسي.

وتناول الكرباسي العديد من التفاصيل خلال كلمته المنشورة في مكان آخر على هذه الصفحة.

فقرات فنية متنوعة

واستمر الحفل في فقراته المتعددة، حيث اعتلى المنصة الرحالة البصري عبد المنعم الديراوي، ليتحدث إلى الحاضرين عن رحلاته حول العالم وزيارته الى القبائل والمناطق التي لم يصلها غيره من قبل، مبينا مجموعة من القيم الانسانية التي وجدها لدى أمم وشعوب وقبائل أخرى بعيدة، والمعاناة التي تلحق بالإنسانية، والتي تستحق الوقوف عندها وتسليط الضوء عليها.

وفي فقرة الرسم الحر قام الفنان الشاب محمد الرسام برسم صورة الرفيق الشهيد سلام عادل، فيما أهداها عند اكتمال الى سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي، وسط تصفيق حار واعجاب من الحاضرين بجمالية اللوحة وروعة تنفيذها.

وفي آخر الفقرات الفنية، قدّم الفنان جعفر حمزة، وصلات غنائية لتأتي بعدها في الختام كلمة قدمتها الرفيقة ملاذ الخطيب، حيّت فيها النساء بيومهن العالمي 8 آذار.

هذا وحضر المهرجان الى جانب الرفيق رائد فهمي اعضاء قيادة الحزب الرفاق: بسام محي، د. صبحي الجميلي، فاروق فياض، سهاد الخطيب، حجاز بهية، بهجت الجنابي ومحمود سعدون وميعاد القصير.

*********************************************************************************************

الصفحة الثانية

«لا للمخدرات».. ماراثون في شوارع السليمانية لمكافحة الآفة

بغداد ـ طريق الشعب

نظمت لجنة الشباب والرياضة التابعة لمنظمة حماية الطفل في إقليم كردستان، أمس السبت، ماراثوناً بغية التوعية بمخاطر المخدرات، شارك فيها أكثر من 100 شخص من مختلف الفئات العمرية، ضمن محافظة السليمانية.

وحمل الماراثون، عنوان “لا للمخدرات” بهدف التوعية بمخاطر هذه الآفة على المجتمع، حيث انطلق المشاركون من أمام رئاسة بلديات السليمانية، في شارع سالم نحو خط النهاية أمام الحديقة العامة.

وقالت عضو منظمة حماية الأطفال شلير سرداد، إنهم يعملون على تكثيف النشاطات الرياضية في محافظة السليمانية، للتوعية بمخاطر آفة المخدرات التي هتكت آلاف الأسر وما انعكس منها على الفرد والمجتمع.

وأضافت سرداد، أن “الرياضة هي العلاج الأمثل للقضاء على ظاهرة المخدرات، لذلك تعمل منظمة حماية الطفل على إقامة كافة الفعاليات في المدينة والريف”، مؤكدة أن “المنظمة نظمت هذه الفعالية للتوعية بمخاطر المخدرات وانعكاساتها السلبية على المجتمع برمته”.

وأشارات إلى أنهم يعملون على إقامة الفعاليات الرياضية بهدف زرع ميول جديدة لدى الشباب وباقي فئات المجتمع”.

وشارك في الماراثون متسابقون من شرائح مختلفة في السليمانية بما فيهم سيدة العراق الأولى ومحافظ السليمانية وبعض المديرين العموميين.

***********************************************************************************************

رئاسة الطائفة تطالب الجهات الامنية بملاحقة المتورطين.. غضب شعبي ونيابي من هجوم مسلح استهدف مندى المندائيين في مدينة العمارة

بغداد ـ طريق الشعب

أثار تعرض مندى الصابئة المندائيين في محافظة ميسان، الى هجوم مسلح، غضبا واستياء لدى أبناء الطائفة في العراق وخارجه.

يشار الى ان الهجوم تسبب بإصابة اثنين من حراس المندى.

مطالبة بملاحقة المتورطين

وأكدت رئاسة طائفة الصابئة المندائيين ومجالسها (الروحانيّ والشؤون والعموم) في بيان طالعته “طريق الشعب”، وقوع “اعتداء مسلح غادر وقع فجر الجمعة 2024/3/8 على مندى الطائفة في محافظة ميسان والذي ادى الى إصابة عدد من حرس بناية المندى الأبرياء”.

وطالبت الرئاسة “الجهات الامنية بملاحقة هؤلاء المتورطين بهذا الفعل الاجرامي الخطير وكشفهم وتقديمهم للعدالة القانونية لينالوا عقابهم”.

الحكومة تتحمل المسؤولية

من جانب اخر، طالب مجلس أعيان الصابئة المندائيين الحكومة العراقية بتحمل مسؤوليتها لحماية الطائفة وممتلكاتها، مستنكرا الاعتداءات السافرة المتكررة على ابناء الطائفة وممتلكاتهم، ومنها الحدث الأخير، يوم الجمعة في محافظة ميسان.

وأكد المجلس انه بعد الادانة والاستنكار على هذا العمل الغادر الجبان نعلن ان هذا عدوان واضح ونحمل الحكومة العراقية مسؤوليتها عن حماية الطائفة وممتلكاتها.

غضب مندائي

وأصدرت اللجنة التحضيرية لتجمع المندائيين الديمقراطيين في كندا، بيانا قالت فيه ان “فئة ضالة قامت يوم الجمعة ٨ آذار ٢٠٢٤ باعتداء مسلح آثم وجبان على معبد طائفتنا طائفة الصابئة المندائيين في مدينة العمارة”. وأضافت انه “إننا إذ ندين ونستنكر هذا الاعتداء غير المبرر إلا بدافع من أعمى بصرهم وبصيرتهم حقدهم الدفين على السلم والتآخي بين أطياف وطننا العراق الحبيب، إننا في الوقت الذي نطالب أبناء وطننا الخيرين الى الوقوف ضد هذه الأعمال الإجرامية والتصدي لها لأنها ستطال مكونات وجهات أخرى، وبالتالي هو زعزعة السلم الأهلي والتآخي في ظرف غاية في الصعوبة التي يواجهها بلدنا الغالي”.

وطالب البيان، الجهات الأمنية المسؤولة بـ”أن تكثّف البحث والتقصي عن الجهة الباغية ومن يقف وراءها”.

استنكار نيابي

من جانبه، دعا رئيس كتلة الصابئة المندائيين النيابية أسامة البدري، القوات الأمنية في ميسان للتحقيق العاجل في الموضوع وكشف الجناة ومحاسبتهم.

وقال في بيان: “ندين ونستنكر الاعتداء الجبان الذي تعرض له مندى الصابئة المندائيين في محافظة ميسان، والمتمثل بالهجوم المسلح الذي لانعرف دوافعه، والذي أدى الى إصابة أثنين من حرس المعبد من ابنائنا وهم الان يرقدون بالمستشفى لتلقي العلاج”.

فيما أعرب مجلس محافظة ميسان، امس السبت، عن إدانته الشديدة للهجوم الذي استهدفت معبد طائفة الصابئة المندائيين في مدينة العمارة، والذي أسفر عن وقوع عدد من الجرحى.

واكد مجلس محافظة ميسان في بيان له، “أهمية التصدي لمواجهة الإرهاب على المستوى الفكري والامني من أجل مواجهة آفة الاٍرهاب التي استهدفت مكونا مهما لا يمكن الاستغناء عنه”.

وطالب المجلس الجهات الأمنية “بضرورة ملاحقة الجناة وتسليمهم للقضاء العادل”.

وأضاف المجلس، ان “المندائيين هم جزء لا يتجزأ من العراق”.

وأشاد المجلس بـ”مواقف أبناء الطائفة الصابئية الذين كانوا وما زالوا يشاركون أبناء بلادهم بكافة المناسبات”، مؤكداً انهم “مثال للتعايش السلمي بين جميع أبناء الوطن الواحد”.

*********************************************************************************************

خريجو تكريت يطالبون «باستثناء» أسوة بالناصرية.. احتجاجات شعبية تطالب بفرص العمل وقطع الأرض

بغداد ـ طريق الشعب

تواصلت الفعاليات الاحتجاجية في مناطق عديدة من مدن العراق المختلفة، للمطالبة بتوفير فرص العمل وتثبيت أصحاب العقود، فيما امتدت حمى المطالبات بالاستثناء من ضوابط التعيينات الى مدينة تكريت التي تظاهر العشرات فيها مطالبين رئيس الحكومة بإصدار قرار مماثل لقراره الذي متظاهرين في الناصرية.

متظاهرو البصرة

وجدد محاضرو واداريو ملحق تربية البصرة 2020 تظاهرتهم بالتزامن مع وصول رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الى المحافظة صباح أمس، ومطالبته من امام مبنى ديوان المحافظة بإصدار امر التعيين الخاص بهم باعتبار لديهم خدمة مجانية.

وأشاروا إلى انهم  يحاضرون في المدارس منذ عام 2020 دون الحصول على أية مستحقات، مؤكدين ان الحكومة تريد تأجيل تثبيتهم الى موازنة العام المقبل.

وقالوا انهم مستمرون بالتظاهر لحين تحقيق المطالب.

الى ذلك، نظم العشرات من المهندسين في البصرة، تظاهرة احتجاجية جديدة امام الشركة العامة للحديد والصلب، مطالبين الحكومة بتعيينهم في مؤسسات الدولة.

المتقاعدون والموظفون

وامام مبنى دائرة التقاعد العامة، نظم العشرات من المتقاعدين تظاهرة احتجاجية طالبوا فيها بزيادة رواتبهم وايقاف معاناتهم بسبب الروتين القاتل الذي تتبعه الدوائر الحكومية.

وتظاهر حشد من موظفي السكك أمام المحطة العالمية احتجاجاً على سياسة منح الأراضي في منطقة كويريش، حيث أكدوا أن دائرة السكك تعمل على تخصيص الأراضي في هذه المنطقة للمستثمرين فقط وبناء وحدات سكنية عمودية وبيعها للموظفين بمبالغ مالية غير معقولة.

المحتجون أكدوا أنهم قاموا بالضغط من أجل توفير سكن للموظفين، ما أدى إلى اصدار دائرة السكك كتاباً بمنح الموظفين أراضي في مناطق اللطيفية وأبو غريب، وهو ما تم رفضه من قبل المتظاهرين.

الموظف في دائرة السكك صافي جميل، أشار الى امتلاكه خدمة 30 سنة ولم يتسلم أي قطعة أرض من الدائرة طوال فترة الخدمة، حيث أن هذا الأمر يعتبر حقا من حقوق الموظف.

وبين ان «الدائرة لديها أرض في منطقة كويريش ومن المفترض أن يتم توزيعها على الموظفين، لكن هناك تسويفا من قبل بعض المسؤولين لأهداف شخصية تتمثل بمنح هذه الأراضي إلى المستثمرين وإنشاء بنايات عمودية وتوزيعها كشقق للموظفين»، مؤكدا «رفضهم مبادرة الدائرة بإعطائنا أراضي في اللطيفية وأبو غريب لغرض السكوت عن حقنا في منطقة كويريش القريبة من دوائرنا».

الموظف الاخر مصطفى جمعة أشار الى انه يعمل في هذه الوظيفة منذ 27 سنة ولم يحصل على قطعة أرض، مؤكدا انهم قدموا على أراضي كويريش قبل 10 سنوات، وكان من المفترض أن يتم تسليمها اليهم خلال الفترة الماضية.

وأضاف ان «ما حصل هو أن بعض المسؤولين تنبه إلى موقع الأرض في بغداد وفي ظل ارتفاع أسعار العقار والسباق بين شركات الاستثمار والإغراءات التي تقدمها هذه الشركات للمسؤولين، حصلت المماطلة والتسويف بشأن أراضي كويريش».

وأشار الى ان هذه التظاهرة هي البداية لانطلاق سلسلة تظاهرات أمام مبنى وزارة النقل ومجلس الوزراء، حيث ستكون التظاهرة التالية يوم السبت المقبل أمام مبنى وزارة النقل.

استثناء من الضوابط

وطالب حشد من الخريجين التربويين والإداريين في محافظة صلاح الدين، رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ومجلس المحافظة، باستثنائهم من إجراءات القرعة والمفاضلة في تعيينات العقود، أسوة بالاستثناء الذي منحه رئيس الوزراء الى بعض الخريجين المتظاهرين في ذي قار، فيما أشاروا إلى أن الدرجات المخصصة ما كانت تطلق لولا تظاهراتهم واعتصاماتهم على مدى 3 سنوات.

ويقول المتظاهرون، إنهم سبب في تخصيص 150 ألف درجة وظيفية ضمن قانون الموازنة، وحصة محافظة صلاح الدين منها 7292 درجة، لذا يطالبون بعدم مساواتهم بباقي الخريجين ممن لم يتظاهروا ويعتصموا، من خلال استثنائهم من إجراءات المفاضلة، حيث يخشى الخريجون المتظاهرون من فقدانهم فرص التعيين في المفاضلة. وتظاهر العشرات من أصحاب العقود ضمن قانون الأمن الغذائي في محافظة النجف الاشرف، مطالبين بالتثبيت على الملاك الدائم.

وأشار المتظاهرون الى ان الحكومة ملزمة بتثبيتهم على الملاك الدائم بعد اكمالهم عامين في الخدمة، اسوة باقرانهم من أصحاب العقود السابقين.

**********************************************************************************************

الصفحة الثالثة

تحالف رقابي يستعرض «أثر الانتخابات المحلية 2023 على الإصلاح الانتخابي» توصيات بترك المرشحين لمناصبهم الإدارية وخفض سن الترشح وامتلاك البطاقة البايومترية

بغداد ـ طريق الشعب

عقدت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية بالتعاون مع تحالف شبكات المراقبة العراقية وبالشراكة مع مؤسسة فريدريش ايبرت مؤتمرا بعنوان “أثـر الانتخابات المحلية 2023 على الإصلاح الانتخابي”، وذلك يوم السبت المصادف 2 آذار 2024 في بغداد.

الجلسة الاولى

وشهد المؤتمر حضور أكثر من 50 شخصا منهم ممثلون/ ات عن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ومنظمات المجتمع المدني ومرشحون/ات وأكاديميون/ات ومهتمون/ات بالشأن الانتخابي. وقد انقسمت محاور المؤتمر الأربعة الى جلستين؛ تضمنت الجلسة الأولى التي أدارتها الزميلة الناشطة هناء حمود، عرضا لتقرير المراقبة الخاص بشبكة مراقبي منظمة تموز، والذي قدم من قبل الزميلة فيان الشيخ علي. وتضمن التقرير عددا من العناوين الرئيسية التي تتواءم مع مراحل العملية الانتخابية، منها مميزات البطاقة البايومترية الحالية وأهميتها في الحد من عمليات التزوير. وايضا أهم أهداف التسجيل البايومتري، والسلبيات التي رافقت ذلك.

فيما قد خصص المحور الثاني من الجلسة الاولى للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات، حيث قدم السيد وليد خالد عباس مدير دائرة العمليات في المفوضية الانتخابات المستخلصة من انتخابات مجالس المحافظات 2023، مشيرا الى عدد من المقترحات والتوصيات التي تنوي المفوضية العمل بها، بدءا من انتخابات مجلس النواب لاقليم كردستان المزمع اجراؤها في حزيران القادم.

الجلسة الثانية

أما في الجلسة الثانية من المؤتمر فقد أدارها د. ايفان كريم، والتي خصصت لمحورين؛ الأول اشتمل على دراسة نقدية بعنوان “تقييم المنظومة القانونية للإصلاح الانتخابي” من اعداد وتقديم د. وائل منذر أستاذ القانون الدستوري، والتي شخّص فيها المواد والنصوص القانونية الناظمة للانتخابات بدءا من الدستور الى قانون الانتخابات النافذ، موضحا عيوبه ومميزاته من خلال تفصيل نصوصها الخاصة بحق الترشح وحق التصويت والنظام الانتخابي والحملة الانتخابية والطعون الانتخابية واحتساب نسب المشاركة وتوزيع المقاعد وايضا الكوتات الخاصة بالنساء والأقليات. كما تناولت الدراسة قانون الاحزاب وقانون المفوضية العليا للانتخابات.

واكد منذر في دراسته، ان ابرز سمات الاطار القانوني هي عدم الاستقرار القانوني للانتخابات وللنظام الانتخابي، والذي يربك جميع اطراف العملية الانتخابية ويقلل من الثقة بالانتخابات لما للتأثير السياسي من دور في تغييره وفق مصالحهم الخاصة.

وخصص المحور الثاني من الجلسة لـ”دور المجتمع المدني وشبكات المراقبة في الانتخابات”، وقد تحدث عن ذلك السيد هوكر جتو رئيس شبكة شمس لمراقبة الانتخابات، مشيرا الى ضرورة استقلال المفوضية العليا للانتخابات، والى تأثير المناخ السياسي والاجتماعي على الانتخابات، فيما أكد الدور الفاعل للمجتمع المدني. كما استعرض ملاحظات تحالف الشبكات على مراقبة انتخابات مجالس المحافظات وتأثير الزبائنية السياسية على الانتخابات والحاجة الى تنشئة سياسية سليمة.

توصيات ومقترحات

وفي الختام تم الخروج بمجموعة من الملاحظات التوصيات والمقترحات، تضمنت الاشارة الى “ضعف الحملة التوعوية الخاصة بضرورة التسجيل البايومتري وتأثيره على المشاركة بالانتخابات حيث استخدمت كبطاقة حصرية للتصويت وفقا للقانون ما أدى الى حرمان نحو 40% من الناخبين الذين يحق لهم التصويت”. كما لاحظ التقرير ان هناك “ضعفا في أداء المفوضية في الحملات التوعوية والإعلامية لحث المواطنين على المشاركة في الانتخابات، سيما وان هناك سخطا شعبيا على دور مجالس المحافظات منذ انتفاضة تشرين 2019 مع وجود مقاطعة سياسية لكتلة سياسية ذات جمهور كبير”، مشيرا الى ان “ضعف نسب الإقبال والمشاركة في الانتخابات يستوجب وضع خطط لتعزيز دور المواطنين في الحياة السياسية وزيادة ثقتهم بالعملية الانتخابية”.

عراقيو الخارج

ولفت تقرير تحالف الشبكات الى ان “المفوضية لم تقم بفتح مراكز تحديث للناخبين في خارج العراق، وبالتالي فان على عراقيي الخارج تحمل نفقات السفر الى محافظاتهم الأصلية لغرض التحديث ثم استلام البطاقة والعودة في يوم الانتخابات لغرض التصويت، وبالتالي فان القانون حال دون ممارستهم الفعلية للحق في الانتخاب”. وعد التقرير، ان “رفع القانون المعدل سن الترشيح من (28) الى اتمام الـ(30) من العمر في يوم الاقتراع، يشكل تراجعاً عن دعم مشاركة الشباب في الحياة السياسية خصوصاً، وانهم يملكون الحق في سن (25) من تأسيس ورئاسة حزب او تنظيم سياسي”.

 وأوصى التقرير بضرورة “جعل امتلاك البطاقة البايومترية شرطاً من شروط مباشرة الحق في الانتخاب، لضمان عدم تقييد الحق في الانتخاب، بما يضمن توافق النصوص القانونية الخاصة في العراق والمعايير الدولية المحددة للانتخابات، خصوصاً مسألة حساب نسب المشاركة”.

سن الترشح

واقترح “تخفيض سن الترشح وجعله مساوياً للسن القانوني الخاص بتأسيس الاحزاب السياسية والبالغ (25) سنة، اعتماداً على السنة التي تجري فيها الانتخابات لا ان يحتسب على اساس يوم التصويت”، كما دعا الى “العمل على التنسيق مع وزارة الخارجية لغرض تحديث سجلات ناخبي الخارج بما يسهل عملية حصولهم على البطاقة البايومترية، عن طريق السفارات والقنصليات التابعة لها في الخارج”.

استقرار تشريعي

وشدد التقرير ضمن توصياته على ضرورة “العمل على استقرار التشريع القانوني وأهمها قانون الانتخابات والنظام الانتخابي المعتمد”، مضيفا ان “قواعد استقرار الاوضاع القانونية والمحافظة على اصوات الناخبين من الضياع، تقتضي عدم جواز قبول تغيير هيأة المساءلة والعدالة لقرارها بشمول احد المرشحين، بعد المصادقة على اسمائهم واعلانها للجمهور، وذلك لمضي المدد الخاصة بالطعن، الا اذا كان قرارها صدر بناء على غش او تدليس من المرشح، عندها يمكن اعادة النظر في القرار”.

ترك المرشحين لمناصبهم الإدارية

وشدد التقرير أيضا على ضرورة “ايراد نص يلزم شاغلي المناصب الادارية العليا من (مدير عام) صعوداً، بترك المنصب الاداري قبل ستة اشهر من التاريخ المحدد للانتخابات، لضمان حيادية الادارة عند الانتخابات ومنع حالات استغلال المنصب الاداري”، داعيا الى “تفصيل احكام توزيع مقاعد كوتا النساء في القانون بشكل واضح غير قابل للتأويل، لتجنب حالات الطعون المتكررة بنظام توزيع المقاعد، واضافة فقرة صريحة تتضمن عدم احتساب المرأة الفائزة بقوة اصواتها ضمن المقاعد المخصصة للكوتا، لأجل تحقيق جوهر الكوتا في رفع مستوى مشاركة النساء في الحياة السياسية”.

ونصح التقرير بـ”إيراد سجل ناخبين خاص بالأقليات يضمن عدم التصويت لمرشحي هذه المقاعد من قبل اشخاص لا ينتمون لهذه المكونات الاجتماعية”، فيما أكد على أهمية “تشريع قانون يتضمن تنظيما شاملا لتمويل الحياة السياسية بما يضمن تحقيق الشفافية والمراقبة والمساءلة على تمويل ونفقات الأحزاب والكيانات السياسية، ويحقق العدالة في التنافس اثناء الحملات الانتخابية”.

********************************************************************************************

عين على الاحداث

كل يوم عدكم راي!

توقع وزير النفط أن ينتهي حرق الغاز المصاحب خلال خمس سنوات، وأن يتوقف استيراد المشتقات النفطية بعد عام 2025 جراء تطور الإنتاج المحلي، مشيراً إلى أن العراق لا يدفع لإيران مقابل شراء الغاز بسبب العقوبات، ولهذا فهو مدين لها بعشرة مليارات يورو. هذا وفيما أكد الخبراء على أن البلاد ستضطر لاستيراد الغاز حتى لو استخدمت كل الغاز المصاحب بسبب حاجتها الكبيرة له والتي تبلغ 40 مليون قدم مكعب، إندهش الناس من بقاء الدين الإيراني قائماً، رغم ما اُعلن عنه مراراً من أن البلاد قد سددت قروضها عبر استثناءات من العقوبات أغدقت علينا بها واشنطن.

«نجاحات» اقتصادية

كشفت إحصائيات وزارة التخطيط عن إرتفاع أسعار السلع الغذائية بمعدل 18 بالمائة خلال الأعوام الماضية، حيث ارتفعت أسعار اللحوم بنسبة 36 بالمائة والأسماك بنسبة 38 بالمائة والألبان بنسبة 30 بالمائة، فيما يتواصل تذبذب سعر صرف الدولار وتعجز الحكومة من السيطرة عليه. هذا وفيما سبب الأمر سخطاً كبيراً، خاصة مع قرب حلول شهر رمضان والتلكؤات التي يشهدها توزيع الحصة التموينية، كماً ونوعاً، يشتد قلق الناس من المستقبل جراء تراجع نمو الناتج المحلي الإجمالي للعراق بنسبة 1.1 بالمئة والمخاوف من انخفاض سعر النفط أو الطلب عليه، أو اضطرار العراق لتخفيض انتاجه، تنفيذاً لقرارات أوبك.

أبيّتنا ونلعب بيه!

وافقت مفوضية الانتخابات على استبدال عضو في مجلس محافظة الديوانية، الذي فضّل الاحتفاظ بمقعده النيابي، بآخر من نفس قائمته الانتخابية، كان مرشحاً عنها في محافظة نينوى ولم يفز فيها، وذلك وفق القانون رقم 6 لسنة 2006 المعدل، والذي يسمح بتقديم مرشح من القائمة الانتخابية في محافظة أخرى كبديل إذا ما استنفدت اسماء مرشحي نفس القائمة في محافظة ما. هذا، وأثار الخبر تساؤلات الناس عن السر وراء عدم تطبيق هذا القانون حين شغرت مقاعد بمجلس النواب سابقاً، كما حدث مع قائمة مدنيون أو يوم انسحب نواب الكتلة الصدرية، حيث حلّ محلهم خاسرون من قوائم منافسة لهم!

فقط لا غير!

أكدت الحكومة برئيسها وأعضائها، وخلال فرص إعلامية كثيرة، عن تحقيقها لنجاحات كبيرة على مختلف الأصعدة، بحيث لم يعد هناك قطاع لم يحظ برعايتها واهتمامها. ورغبة من الناس في تعضيد هذه الجهود، راحوا يذكّرون “أولياء الأمور” بأن هناك ضرورة لحل مشكلة 15 مليون عاطل، و6 ملايين يتيم ومليوني أرملة و11 مليون مواطن يعيش دون مستوى الفقر و4 ملايين منهم يعيشون في العشوائيات وتوقف 50 ألف مصنع واعتماد 92 بالمائة من غذائنا على ما نستورده من دول الجواروبلوغ النقص في الطاقة الكهربائية نسبة 30 بالمائة وخسارة 12 مليار سنوياً جراء احتراق الغاز ومخاطر الجفاف وتلوث البيئة. 

مهمة عسيرة!

أكد رئيس المحكمة الأتحادية على أن مهمتها الآن ليست فقط في تطبيق الدستور حرفياً، بل تحقيق المصلحة العليا للشعب والوطن والحفاظ على وحدة العراق وضرورة تمتع جميع المواطنين بالحقوق والحريات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، واصفاً ذلك بالمهمة العسيرة جداً. هذا، وفيما حددت المادة 93 من الدستور مهام المحكمة بالرقابة على دستورية القوانين النافذة والفصل في المنازعات بين سلطات الدولة، أشارت المادة 67 منه إلى أن رئيس الجمهورية هو رمز وحدة الوطن، يمثل سيادة البلاد ويسهر على ضمان الالتزام بالدستور، والمحافظة على استقلال العراق، وسيادته، ووحدته، وسلامة أراضيه، وفقاً لأحكام الدستور. 

*************************************************************************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

حول الطاقة والأمن  في العراق

حفلت الصحف والمواقع الإلكترونية بالعديد من المقالات والتقارير، التي تناقش أوضاع العراق والمتغيرات التي يعيشها، في مختلف الميادين، ولاسيما قضايا التنمية ومحادثات جلاء القوات الأجنبية عن أراضيه.

طموحات كبيرة

فعلى الصعيد الاقتصادي، نشر موقع (bnn) تقريراً للكاتب مؤمن زلمي حول تطور مفاوضات العراق مع شركة TotalEnergies والوصول إلى اتفاقيات شبه نهائية مع شركة KBR الأمريكية، وذلك لتطوير مواقعه النفطية وتعزيز قدراته على إنتاج النفط الخام والغاز.

وأكد الكاتب على أن هذه الخطوة تعبير عن طموح العراق، كثاني أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك، لتنشيط قطاع النفط والغاز، من خلال جذب الإستثمارات الأجنبية، معرباً عن اعتقاده بأن القرار العراقي يعكس استراتيجية مدروسة للاستفادة من الخبرات الدولية. كما يأتي مكملاً للتعاون مع شركة TotalEnergies، وقفزة كبيرة نحو تحقيق أهداف التعافي الاقتصادي والنمو، قفزة تَعِد بفوائد اقتصادية كبيرة، كخلق فرص العمل، وتعزيز أمن الطاقة، وزيادة الإيرادات من صادرات النفط والغاز.

وأضاف التقرير بأن طموحات بغداد في مجال الطاقة تمثل نهجاً استباقياً وإستراتيجياً لها، للتغلب على تحديات ما بعد الحرب، وتعكس قدرة العراق على استعادة وتوسيع مكانته كلاعب رئيسي في سوق النفط والغاز العالمية، مما سيساهم في الاستقرار الاقتصادي للبلاد وتحقيق التنمية في ميدان الطاقة.

لسنا ساحة صراع

وعلى صعيد الأمن، نشر موقع معهد (كوينزي) الأمريكي مقابلة مع مستشار الأمن الوطني العراقي، أكد فيها على أن بلاده لا تريد أن تكون ساحة للصراع بين الولايات المتحدة وإيران، وأن اللجنة العسكرية بين واشنطن وبغداد هي التي ستقرر مصير قوات التحالف الدولي، لاسيما في ظل تطور قدرات العراق على التصدي للتهديدات الإرهابية. وأضاف بأن معركة العراق مع داعش معركة استخبارية بالدرجة الأولى، وأن تقلص أعداد مقاتلي هذه المنظمة الإرهابية وقدرتها على إحداث الخراب، لا يعني زوال تهديدها بشكل نهائي.

كما أشار المستشار إلى أنه ومنذ هزيمة داعش، أصبحت المخدرات التحدي الأكبر الذي تواجهه البلاد، مؤكداً على أن تدخل الدول الأخرى في شؤونها يشكل تهديداً آخر لاستقرارها.

وحول حصر السلاح بيد الدولة، أكد المستشار على أنه ورغم عدم وجود إطار قانوني لنشاط الفصائل المسلحة، فإنها لا تعمل ضد الحكومة، وساهمت في هزيمة داعش، مستدركاً بالقول إن من البديهي أن يعتمد استقرار العراق على بقاء جميع الأسلحة تحت سيطرة الدولة والحكومة. واختتم المستشار حديثة بالقول إن الحكومة العراقية لا ترغب في وجود تأثير إيراني او أمريكي على عملية صنع القرار، وإنه بالرغم من العلاقات الجيدة التي تمتلكها مع طهران وواشنطن، فإن الصراع بينهما يؤثر سلبا على العراق.

تراجع مخيف

وحول أوضاع المسيحيين في البلاد، وفي الذكرى الثالثة لزيارة البابا للعراق، نشر موقع (أخبار الفاتيكان) تقريراً أشار فيه إلى ما يعانيه هذا المكون من صعوبات العيش ومن القلق وعدم الشعور بالأمان، على الرغم من أن تلك الزيارة سعت لتشجيع الحوار والتفاهم بين الأديان، وتقديم الدعم الروحي للعوائل المسيحية، التي تناقص عددها في البلاد من 1.4 مليون مسيحي إلى 250 ألف مسيحي، لاسيما بعد ما عانته من الاضطهاد على يد الإرهابيين إبان سيطرة داعش على ثلث مساحة البلاد.

وذكر التقرير بأن المسيحيين العراقيين المغتربين ما زالوا مترددين في العودة للوطن، فيما ما تزال العديد من العائلات تهاجر من سهل نينوى وإقليم كوردستان، بسبب انعدام الأمن المستمر، إضافة إلى الترهيب والعنف المحتمل من الميليشيات المحلية التي تقاتل بعضها البعض.

*************************************************************************************************

الصفحة الرابعة

تعقيبا على تقرير صندوق النقد الدولي.. اقتصاديون: لا استقرار في أسعار الأسواق المحلية

بغداد ـ طريق الشعب

أشير تقرير أخير صدر عن صندوق النقد الدولي، انحسارا في معدلات التضخم بالعراق، ما انعكس على أسعار الأغذية والطاقة، إضافة الى استقرار سوق صرف العملات الأجنبية، فيما ينبّه خبراء ومراقبون للشأن الاقتصادي الى ان هذا الاستقرار «مؤقت»، كونه مرتبطا بعدة عوامل داخلية وخارجية.

دعم البرامج التنموية

وقالت وزارة المالية في وقت سابق، أن وفدا عراقيا برئاسة الوزيرة طيف سامي، اجرى مباحثات مع بعثة المادة الرابعة لخبراء صندوق النقد الدولي في عمّان، لمراجعة تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، وما تحقق من تحسينات في مجال البنية التنموية والاستدامة المالية وتعظيم الإيرادات غير النفطية.

وطبقا لبيان صدر عن المالية، وطالعته «طريق الشعب»، فإن صندوق النقد الدولي تعهد بدعم البرامج التنموية للنهوض بالإدارة المالية العامة والتحول الرقمي وقطاعات المصارف والتقاعد والجمارك، وتعزيز جهود مشاركة القطاع الخاص من خلال المحفزات الاستثمارية والبنى التحتية وإعادة الإعمار.

وأكد البيان، أن بعثة الصندوق أشادت في تقرير لها بـ»عودة النمو في القطاع غير النفطي خلال 2023، مع انحسار ملحوظ في معدلات التضخم، وانعكاس ذلك على انخفاض أسعار الأغذية والطاقة».

استقرار مؤقت

وتعقيبا على بيان المالية، بيّن الخبير الاقتصادي عبد الرحمن المشهداني، انه بالرغم من ان تقرير صندوق النقد الدولي اشار الى انخفاض معدل التضخم واستقرار سوق صرف العملات الاجنبية، لكن أي متغير يحصل سيؤدي الى تغيرات اقتصادية كبيرة.

وقال المشهداني لـ»طريق الشعب»، ان «معدل التضخم انخفض من 7 ونصف الى 2 المائة»، مردفا «لكن مشكلتنا تكمن في ان عملية حساب معدل التضخم لا تعتمد على سلعة او اثنتين لنؤشر ارتفاعا أو انخفاضا، انما هذه الأسعار تعتمد على تقسيم السلع الى مجاميع، وهذه المجاميع تشمل تقريبا 315 سلعة».

وأضاف الخبير الاقتصادي، انه «في حالة المجاميع فإن الاسعار لا ترتفع في كل المجاميع كي نقول ان التضخم ارتفع او انخفض، وعلى سبيل المثال لدينا قطاع الاغذية ـ وهو الاهم ـ يشكل 22 في المائة من ميزان حساب معدل التضخم»، مشيرا الى ان السلع الاساسية التي توزع ضمن مفردات البطاقة التموينية انخفضت أسعارها، وهذا مؤشر على الاستقرار، مثل الزيت والشاي والرز والبقوليات والطحين».

وأردف حديثه بالقول: ان «بقية السلع ارتفعت، فاللحوم ـ مثلاً ـ وصل سعر الكيلوغرام الواحد منها الى 22 الف دينار، لكن في عمليات الحساب لا نجد ان اللحم هو الفاعل في معدل التضخم».

مهددات الاستقرار

وتابع المشهداني قائلاً: ان «قطاع الوقود ـ الذي يشكل 15 في المائة ـ بقي مستقرا نتيجة لدعم الحكومة»، مبينا أن «القطاعات التي بقيت أسعارها مستقرة تشكل حوالي 70 في المائة من ميزان حساب معدل التضخم».

ونبّه الى ان مهددات هذا الاستقرار «تتلخص بالمشاكل العالمية وانقطاع سلاسل التوريد، وقد أشار صندوق النقد الدولي الى هذا الامر. ومن المتوقع ان تكون هناك تهديدات في منطقة الخليج. كذلك اتساع دائرة استهداف الناقلات والشحن التي تؤدي الى ارتفاع الاسعار بشكل كبير».

وواصل حديثه بالقول ان وزارة التجارة لو تأخرت في توزيع مفردات السلة الغذائية لشهر واحد، فإن من الممكن ان تحصل ازمة كبيرة برغم انهم قد صرحوا بتأمين مفردات 6 اشهر».

خمس عملات أجنبية

وربط المشهداني حالة الاستقرار بسعر الصرف، قائلا: انه «منذ فترة يتراوح بين 150 و 153، بينما كان خلال الفترة الماضية يتراوح بين 160 الى 165 الف دينار لكل 100 دولار، الامر الذي انعكس على الأسعار في السوق»، مردفا أن «هذا الاستقرار الحالي يعود لفتح البنك المركزي مجالا أمام عملية التحويل عبر منافذ مختلفة، والاعتماد على الدرهم الاماراتي والليرة التركية واليورو واليوان الصيني والروبية الهندية. بمعنى ان عملية التحويل لم تعد مقيدة بعملة الدولار».

وكان نائب محافظ البنك المركزي عمار حمد، قال في تصريح صحافي، إن «البنك المركزي وفر العملات الأجنبية الأخرى، للتجّار العراقيين وهي (اليورو واليوان الصيني والليرة التركية والدرهم الإماراتي والروبية الهندية).

وأضاف أن «هذه العملات اصبحت متوفرة للتجّار في تمويل التجارة الخارجية، حيث يمكن للتاجر الآن عندما يستورد البضائع من الصين أن يدفع بالدينار العراقي إلى المصرف العراقي للتجارة، والأخير يقوم بتسديد المبلغ إلى الشركة أو المصنع الصيني بالعملة الصينية».

لا يوجد ضامن

المختص في الشأن الاقتصادي همام الشماع، قال ان التقرير الذي اصدره صندوق النقد الدولي «واقعي ومنطقي»، مشيرا الى انه «يستند بطبيعة الحال الى معطيات موجودة على ارض الواقع».

وأضاف الشماع قائلاً لـ «طريق الشعب»، ان حالة الاستقرار الحالية هي قطعاً ليست ثابتة، ويمكن ان يطرأ عليها تغيير وفقاً لكل متغير قد تشهده البلاد.

وتابع ان «سعر الصرف منذ شهرين يميل الى الهبوط والاستقرار، وهذا يعزز بالتالي استقرار وانخفاض الاسعار».

وأشار الى أن الاجراءات المتعلقة بمستوردات السلة الغذائية ومفردات البطاقة التموينية، اثرت على معظم اسعار المواد الغذائية.

ورهن المتحدث ضمان هذا الاستقرار بـ»استمرار البنك المركزي في سياسته الحالية»، مردفا «لكن العنصر الاكثر اهمية في استمرار هذا التوجه نحو استقرار سعر الصرف ومعدلات الضخم هو الاستقرار السياسي».

*****************************************************************************************

أهالي العزيزية يخشون انهياره في أية لحظة

«برينج».. جسر عائم يتلقى وعودا بالتأهيل منذ 20 عاما

بغداد ـ طريق الشعب

يعد جسر «برينج» في واسط آخر الجسور العائمة وأكثرها خطراً على حياة المواطنين، وذلك لتفاقم الأضرار فيه وتعرضه للغرق مراتٍ عدة، ما يؤدي الى تعذّر مرور المركبات عليه.

ويعد جسر برينج من الجسور القديمة على نهر دجلة في محافظة واسط ويبلغ طوله أكثر من 300 متر، وتبلغ الحمولة القصوى للجسر 5 طن ووضعت عليه عارضة بارتفاع مترين و40 سنتيمتراً لمنع مرور المركبات العالية والكبيرة، وهو آخر الجسور العائمة في المحافظة حالياً بعد انشاء جسور خرسانية بدلاً من الجسور القديمة مثل جسر شيخ سعد والموفقية والزبيدية وجسر الأحرار الذي ينفذ بدلاً عنه جسر خرساني جديد.

معالجة فردية

يقول حسن محمد (مواطن من قضاء العزيزية في واسط)، إن «الجسر بين حين واخر يخرج عن الخدمة، ويسبب عرقلة كبيرة للسير»، مشيرا الى أن «المنطقة ذات كثافة سكانية عالية، وسكانها يعتمدون على الزراعة كمهنة لهم، ولا سبيل للوصول الى مركز العزيزية سوى المرور عبر هذا الجسر القديم والمتهالك، والذي يشكل خطراً كبيراً على أرواحهم».

ويدعو محمد في حديث لـ «طريق الشعب»، الحكومة المحلية في واسط الى الإسراع بإنشاء جسر بديل عنه، والكف عن الوعود والتسويف والمماطلة، مضيفاً أن «المسؤولين ومنذ عشرين عاماً يزورون الجسر لمرات عديدة، ويطلقون تعهدات بتأهيله، لكنه لا يزال تنفيذ تلك الوعود التي تذهب مع المسؤولين».

ويشير الى ان الجسر يحتفظ بالكثير من الصور التذكارية لهؤلاء المسؤولين، بينما قد ينهار بأية لحظة. ويبين أن «الجسر غالبا ما يتعرض لقطع مفاجئ، فيبادر الأهالي لمعالجة الخلل بطريقتهم الخاصة، كأن يسندون الجسر بجذوع النخيل أو بالإطارات، وأحياناً يقومون بربطه بالحبال».

استياء شعبي

حسن مخلف (ناشط مدني من قضاء العزيزية)، أبدى استياء شديدا إزاء الوضع الحالي للجسر، مؤكدا انه «يُعتبر الطريق الوحيد للمواطنين والموظفين والطلاب والكادحين ومختلف الطبقات المجتمعية للوصول إلى القضاء».

ويقدر عدد سكان أهالي العزيزية بنحو ١٢ ألف نسمة.

يقول مخلف في حديث مع «طريق الشعب»، أن الجسر عادة ما يخرج عن الخدمة خلال السنوات السابقة، ما يضطر السكان الى استخدام طرق بديلة بعيدة وتؤثر سلباً على حياتهم اليومية.

ويضيف مخلف، أن «المسؤولين المحليين في المنطقة تعهدوا خلال المواسم الانتخابية ببناء جسر بديل، لكن لم يتم تنفيذ هذه الوعود. الان الوضع أكثر تعقيداً وإحباطاً بالنسبة للمواطنين».

ويشير المتحدث الى تخصيص الحكومة المحلية مبالغ مالية ضخمة وصلت إلى ٢٠ مليار دينار خلال العام الماضي لبناء جسر كونكريتي، دون رؤية أي تقدم في هذا المشروع حتى الآن، متهما الحكومة المحلية بالفشل في تلبية احتياجات المواطنين وتحسين البنية التحتية في المنطقة.

مجسرات جديدة

من جانبه، يقول نائب محافظ واسط، رشيد البديري، أن منسوب مياه نهر دجلة قد ارتفع بشكل غير مسبوق في الاونة الاخيرة، ما تسبب في سقوط جسر برينج العائم، الذي كان يعتبر جزءًا من البنية التحتية الرئيسية في المنطقة.

ويضيف البديري، ان هناك مراقبة مستمرة لوضع الجسر، تحسباً لاي طارئ.

ويشير البديري في تصريخ خص به «طريق الشعب»، إلى أن إدارة المحافظة ومديرية الطرق والجسور في واسط قامت باتخاذ التدابير اللازمة لمعالجة هذا الوضع، بما في ذلك إكمال بناء الجسور العائمة الثلاثة الأخرى في المنطقة. وكشف البديري عن إعداد تصاميم لأربعة جسور جديدة في المنطقة، من بينها جسر برينج الجديد الذي من المتوقع أن يكون جسرًا نظاميًا يخدم حركة المرور والمواطنين على حد سواء، مشيرا الى أن هذه المشروعات ستحال خلال العام الحالي للتنفيذ، ما يسهم في تحسين وتطوير البنية التحتية في المنطقة.

وختم البديري حديثه بالتأكيد على «أهمية الجسور في توفير وسائل الربط الأساسية بين المدن والمناطق، وضرورة تطويرها وصيانتها بشكل دوري، لضمان استمرارية الحركة والتنمية في المنطقة.»

جسر بديل عن برينج

يقول مدير دائرة الطرق والجسور في واسط، حسين جاسم، أن «جسر برينج يقع ضمن الممر المؤدي إلى منطقة برينج والمرتبط بمدينة العزيزية عبر نهر دجلة»، مضيفا انه «يُعد أحد الجسور الحديدية العائمة ذات الطابع المؤقت، وقد كان قائمًا منذ فترة طويلة، إلا أنه يعاني من التدهور والتآكل».

ويلفت جاسم في حديث مع «طريق الشعب»، الى ان الجسر «خرج عن الخدم في تاريخ ٢٢ شباط ٢٠٢٤ نتيجة لارتفاع مناسيب نهر دجلة بشكل مفاجئ، ما تسبب في غرق إحدى عوامات الجسر»، مؤكدا ان الملاكات الهندسية لمديرية طرق وجسور واسط قامت بمعالجة الخلل باستخدام الإمكانيات المتاحة، وأعادت الجسر للخدمة في تاريخ ٢٨ شباط».

ويتابع القول: «حاليًا، تتم إضافة اللمسات الأخيرة لتصاميم وجداول كميات مشروع إنشاء جسر كونكريتي بديل عن الجسر الحديدي»، موضحا ان «الجسر الجديد يتميز بطابع معماري، وسيجري استخدام أسلوب العتبات الناتئة المتوازنة».

*******************************************************************************************

بعضهم يفضلون فتح عيادة والعمل لصالح القطاع الخاص أطباء وممرضون: المستشفيات الحكومية تعاني نقصاً في الكوادر.. والإرهاق يسبب أخطاء طبية

بغداد ـ طريق الشعب

تواجه معظم المؤسسات الصحية الحكومية في العراق حرجا في عدم توفر أطباء متخصصين في أقسام الطوارئ، وفقا لشهادات مراجعين وكوادر طبية ومهنية. وتعذّر على مراسل «طريق الشعب»، استحصال معلومات وافية ودقيقة من وزارة الصحة، بسبب عدم رد المتحدث باسم الوزارة على اتصالات الجريدة، ولمرات عديدة.

وضع أمني هش وعنف مجتمعي

يقول حسن العامري، طبيب في أحد المستشفيات الحكومية الكبرى ببغداد، ان هناك مشاكل جوهرية واضحة في البنية التحتية وفي التمويل، إضافة إلى نقص الكوادر المتخصصة، مما يؤدي إلى عدم قدرة المؤسسات الصحية الحكومية على تقديم الرعاية اللازمة للمرضى.

ويضيف العامري في حديث مع «طريق الشعب»، أن النقص الكبير في عدد الاطباء مقارنة بعدد السكان، يقود إلى تحميل الأطباء العاملين في المستشفيات الحكومية ضغطا كبيرا، كما أن ذلك يؤثر حتما على جودة الخدمات المقدمة للمراجعين»، وبالتالي أفرز هذا الخلل «انعداما للثقة من قبل المواطنين بالمشافي الحكومية»، وفقا لحديث العامري.

ويعلل المتحدث قلة عدد الاطباء بالعراق بجملة أسباب؛ منها الهجرة الطبية الى الخارج نتيجة للوضع الامني والعنف المجتمعي، مشيرا الى ان قرابة 8 الاف طبيب هاجروا من العراق قبل العام 2011، الامر الذي أربك مستوى الخدمات المقدمة للمراجعين في المستشفيات الحكومية.

أخطاء طبية نتيجة الإرهاق

أما ميلاد ابراهيم، ممرضة في أحد مستشفيات مدينة الطب، فتقول لـ»طريق الشعب»، إن «الضغط الزائد على الكوادر الطبية المتاحة يؤدي إلى تقليل جودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى، ما يعرضهم لمخاطر صحية إضافية، لأن الإرهاق المستمر لدى الكوادر الطبية يسبب تراجعا في التركيز والأداء، ما يزيد من فرص حدوث أخطاء طبية».

وتضيف إبراهيم، أنه «بالرغم من وجود تعيين مركزي لطلبة كليات المريض سنوياً الا انه لا يزال هناك نقص كبير في الكوادر التمريضية، وهذا سبب مشاكل كبيرة داخل المؤسسات الطبية».

وتؤكد إبراهيم، ان هناك حاجة ملحة لتعزيز التعليم الطبي وتوفير بيئة عمل جاذبة للكوادر الطبية المتخصصة، من اجل ضمان توفير رعاية صحية عالية الجودة لجميع المراجعين.

زيادة السكان

مصدر مسؤول في صحة الكرخ ببغداد، يوضح أن «توزيع الكوادر الطبية في المؤسسات الحكومية يتم من خلال وزارة الصحة حصرا»، مبيناً أن «اعداد اطباء الاسنان والصيادلة جيدة مقارنة باعداد الممرضين واطباء الاختصاص».

ويقول المصدر لـ»طريق الشعب»، أن «اعداد الكوادر الطبية لا تتناسب مع الزيادة السكانية في بغداد وحتى المحافظات»، مشيرا الى أن اعداد الخريجين لا تغطي حاجة المؤسسات الصحية الحكومية، كما ان الطبيب يتطلب منه أن يخدم في أماكن نائية لاتمام شرط التدرج الوظيفي.

ويضيف المصدر الذي رفض الكشف عن هويته، ان «اغلب الاطباء في الوقت الحالي لا يستمرون في الوظيفة الحكومية، بل يتحولون للقطاع الخاص، ويلجؤون لفتح عيادة خاصة او العمل في مركز طبي اهلي، نتيجة للمشاكل المحتملة في القطاع الحكومي وقلة الدعم والراتب».

********************************************************************************************

الصفحة الخامسة

تدريسيون يعتبرونها “تجارة علنية”! .. الجامعات الأهلية.. تَنافس على الأرباح وتعليم ضعيف

متابعة – طريق الشعب

بعد 2003، شهد العراق زيادة كبيرة في أعداد الجامعات الأهلية، بما يوازي ضعف أعداد الجامعات الحكومية. إذ إن تدفق عشرات الألوف من خريجي الدراسة الثانوية، سنويا نحو الدراسة الأكاديمية، شكل صعوبة أمام قدرات قطاع التعليم الجامعي الحكومي المحدودة، الأمر الذي حفز القطاع الخاص على الاستفادة من ميزات قانون التعليم العالي الأهلي العراقي رقم 25 لسنة 2016، وبالتالي تأسيس جامعات وكليات أهلية.

وبلغ عدد الجامعات والكليات الأهلية في عموم البلاد، أكثر من 70 جامعة وكلية مقابل 36 جامعة حكومية – حسب ما مدرج في قائمة الجامعات على الموقع الالكتروني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

الكثيرون من خريجي الثانوية، ممن لا تؤهلهم معدلاتهم الدراسية للقبول في جامعات حكومية، لا سيما المجموعة الطبية والصيدلة والهندسة، يتوجهون سنويا إلى الجامعات الأهلية، كونها تقبل معدلات أقل. ومقابل ذلك، يدفع الطالب قسطا دراسيا يصل في بعض الكليات إلى 10 ملايين دينار أو أكثر سنويا، وهذا بالتأكيد لا يقوى عليه الفقير وذو الدخل المحدود!

ويرى تربويون وتدريسيون – وفق ما تنقله عنهم وكالة أنباء “العربي الجديد - أن “هذه الجامعات تدر أموالاً طائلة سنوياً لأصحابها، الذين يعتبرونها مجرد تجارة علنية، ولا يأبهون لضعف التعليم فيها. وهم يرتبطون بعلاقات واسعة مع أحزاب ومسؤولين في السلطة”.

وينتقد التدريسيون “التخبط في قرارات وزارة التعليم العالي عبر إلغاء اعترافها بجامعات داخل العراق أو خارجه، وهو ما حدث أخيراً مع جامعات سبق ان اعتمدتها الوزارة في لبنان وإيران”.

دكان لربح الأموال!

يقول الأكاديمي كاظم إسماعيل، وهو تدريسي في جامعة أهلية، أنه “إذا لم تتبع الجامعة الأهلية معايير صحيحة في التدريس، ستكون غير رصينة، ومجرد دكان لربح الأموال”، مبينا في حديث صحفي أن “مثل هذه الجامعات تركز بالدرجة الأولى على عدد الطلبة وليس نوعهم، استناداً إلى المبالغ الكبيرة التي يدفعونها. لذلك، يتضح ان هذه الجامعات تسير عكس طريق بلوغ الهدف الأساس المتمثل في نشر العلم والمعرفة. وهذا الكلام لا يشمل كل الجامعات، إنما غالبيتها”.

فيما يقول طالب الحقوق في إحدى الجامعات الأهلية، مؤيد أحمد، أنه “لم أتصوّر أن الجامعات الأهلية عبارة عن مظاهر ومنافسات للحصول على درجات عالية من دون بذل أي جهد في كسب المعرفة العلمية”، موضحا في حديث صحفي أن “بعض طلبة الدراسة المسائية هم من موظفي الدولة والضباط الذين لديهم نفوذ يفرضونه على أساتذة الجامعة لمساعدتهم في غض النظر عن غيابهم الطويل والمتكرر، وعن عدم حضور الامتحانات، من دون أن يمنع ذلك حصولهم على علامات جيدة بلا أي جهد”!

لكن الأكاديمية نور محمود، ترى أن “الجامعات الأهلية توفر فرصة للطلبة الذين لم يستطيعوا تحقيق طموحهم في دخول جامعات حكومية، تتطلب الدراسة فيها الحصول على معدلات عالية جدا. فمعدل 96 في المائة قد لا يضمن دخول كلية الطب، ما يضطر الطالب إلى اللجوء للجامعة الأهلية”.

قرارات متخبطة!

من جهتها، ترى أستاذة العلوم السياسية سناء جواد، أن “وزارة التعليم العالي ساهمت، بقرارات متخبطة، في جعل الجامعات الأهلية تزداد باستمرار”، مشيرة في حديث لوكالة أنباء “العربي الجديد”، أن “الوزارة تعترف تارة بجامعات أهلية وعربية، ثم تلغي هذا الاعتراف”.

وتتابع قولها أنه “في آب الماضي قررت الوزارة استمرار تعليق استحداث دراسات مسائية في كليات التمريض، ومنعت استحداث كليات للمختبرات الطبية إلا في حال إبرام شراكات علمية مع جامعات حكومية، لكنها سمحت أيضاً بفتح عدد كبير من الجامعات والكليات الأهلية الجديدة. أيضاً ألغت الوزارة في تموز 2022 الاعتراف بـ18 جامعة في الجزائر، و10 جامعات في تونس، و7 جامعات في المغرب، و27 جامعة في إيران، و 64 جامعة في تركيا”.

وتؤكد جواد أن “الطالب بات يتخوف من اختيار جامعة للدراسة فيها، بسبب احتمال إلغاء الاعتراف بها لاحقا”، مبينة ان “موظفين في وزارات واجهوا مشكلة عدم الاعتراف بشهاداتهم العليا التي نالوها في الخارج بسبب إلغاء الاعتراف بالجامعات التي درسوا فيها”.

جامعات شبه تجارية!

إلى ذلك، يقول الأكاديمي كاظم المقدادي، وهو معاون عميد سابق في إحدى الجامعات الأهلية، أن “الجامعات الأهلية في العراق باتت شبه تجارية، وأنا لا أعارض أن يوظف مستثمرون أموالهم في هذه المشاريع، لكنني أختلف معهم تماماً عندما يتدخلون في الكوادر والبيئة العلمية، وعمل الأساتذة واجتماعاتهم، وأيضاً في سلوك الطلبة”.

ويضيف في حديث لوكالة أنباء “العربي الجديد”، أن “البعض من المستثمرين يدخلون الجامعات من دون إذن، وهمهم الوحيد هو عدم تأخر الطلبة في دفع الأقساط المالية للجامعة. وأنا أرى أنه من غير اللائق أن يملك مستثمرون مكاتب خاصة داخل الجامعات يجتمع فيها أولادهم وأصدقاؤهم وأقاربهم”!

ويلفت المقدادي إلى أنه قدم استقالته بعد 4 سنوات من عمله في الجامعة “بسبب تراجع مستوى العمل الإداري فيها، ومنع الأساتذة من الدخول بقرار من المستثمر، الذي يضع الشروط والضوابط بهدف كسب المال فقط”.

كما ينتقد “تستّر إدارة الجامعة على سلوك طلبة تعمدوا الغياب عن الحصص الدراسية، لأنهم واثقون من النجاح كونهم يدفعون المستحقات المالية المترتبة عليهم”، مستدركا “أنا أعارض الجامعات التي أسميها خاصة وليست أهلية، لكن في المقابل هناك فعلاً جامعات رصينة تتمتع بكفاءة وخبرة عالية في التعليم”.

**************************************************************************************

كركوك تخلو من البنزين المحسّن

متابعة – طريق الشعب

شكا عدد من سائقي المركبات في مدينة كركوك، من خلو محطات تعبئة الوقود في المحافظة من البنزين المحسّن، مبينين في حديث صحفي أن المحطات المتخصصة في توفير هذا البنزين، الذي تستخدمه المركبات الحديثة، وضعت لافتات على واجهاتها مكتوب عليها “لا يوجد بنزين محسن”.

وتنقل وكالات أنباء عن مصدر في شركة المنتجات النفطية – فرع كركوك، قوله أن “المحافظة تفتقر حالياً إلى البنزین المحسن، وأن هذه النوعية غير متوفرة في مستودعاتها، ما اضطر محطتين من أصل 3 إلى إغلاق أبوابهما”، مبينا أنه “تم تزويد إحدى تلك المحطات بـ36 لترا من البنزين المحسن، لكن الكمية نفدت”.

ويلفت المصدر إلى أنه “تم إبلاغنا بأن مصافي بيجي وكربلاء وبغداد، التي تنتج البنزين المحسن، توقفت لأغراض الصيانة، ولمجرد استئناف العمل فيها سيتم توفير هذا البنزين في المحطات”.

*************************************************************************************

كربلائيون يشكون من غلاء اللحوم الحمراء والبيضاء

متابعة – طريق الشعب

شكا العديد من أهالي مدينة كربلاء، من ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء في المدينة بشكل غير مسبوق، تزامنا مع اقتراب حلول شهر رمضان، مشيرين إلى ان هذا الأمر سيحرم الفقراء وذوو الدخل المحدود، من شراء هاتين المادتين الغذائيتين الأساسيتين للمائدة الرمضانية.  وأوضحوا أن سعر الكيلوغرام من اللحم الأحمر ارتفع إلى 23 ألف دينار، بعد أن كان لا يتجاوز 18 ألفا. فيما ارتفع سعر الكيلوغرام من الدجاج الحي، من 3500 إلى 5 آلاف دينار، مستغربين من مواصلة هذا الغلاء بالرغم من إعلان الحكومة اتخاذ إجراءات لمنع ارتفاع الأسعار بالتزامن مع رمضان.

وكان المجلس الوزاري للاقتصاد قد قرر في وقت سابق تخفيض الرسوم الكمركية على المواشي المستوردة بنسبة 50 في المائة، ولمدة سنة واحدة.

جدير بالذكر، أن كربلاء تضم 60 مشروع دواجن، 51 مشروعا منها مجازة.

***********************************************************************************************

أزمة مرورية في أهم شوارع كركوك

متابعة – طريق الشعب

يُعد شارعا الأطباء والجمهورية في مدينة كركوك، الشريانان الرئيسان لأكبر أسواق المدينة. وتزور هذين الشارعين يوميا، أعداد كبيرة من سكان المحافظات المجاورة، مثل صلاح الدين وديالى، إضافة إلى السكان المحليين، لغرض التسوق أو لمراجعة العيادات الطبية المنتشرة فيهما. ولهذا السبب، يشهد الشارعان طيلة ساعات اليوم، اختناقات مرورية حادة.

ولا تغطي ساحات الوقوف المتوفرة في الشارعين، أعداد المركبات التي تدخل إليهما يوميا. لذلك لا يحظى الكثيرون من الراغبين في التسوق بفرصة لإيقاف مركباتهم بشكل مؤقت.

وافتتح شارع الجمهورية عام 1939، ويبلغ طوله 4 كيلومترات، وتتوزع على جانبيه محال تجارية تعج بالمتبضعين طيلة ساعات النهار والليل. ويتفرع عن شارع الجمهورية شارع الأطباء وشارع سوق قورية.

يقول المواطن عباس علي، وهو صاحب محل في شارع الأطباء، أن “هذين الشارعين تزورهما يوميا آلاف المواطنين، وفي ظل هذه الكثافة البشرية والمرورية، بات من الصعب على المركبة إيجاد مكان للوقوف”. ويضيف في حديث صحفي قائلا أن “هناك زيادة سكانية في كركوك، وهذا الأمر يحتاج إلى إعادة تنظيم هذه المنطقة الحيوية ووضع استراتيجية لمعالجة الزخم المروي فيها، من قبيل توسيع الطرق وتطوير البنى التحتية”.

من جانبه، يقول قائم مقام كركوك، فلاح خليل يايجلي، ان “الزخم المروري في شارعي الجمهورية والأطباء موثق ومسجل لدى الدوائر الحكومية، وهو زاد بعد إغلاق أربع ساحات لوقوف المركبات في دائرة الانضباط القديم. لذلك لا توجد مواقع بديلة كافية لوقوف المركبات”، مستدركا في حديث صحفي “لكن هناك ساحات خارجية في جهة الشارع المقابل لقلعة كركوك”.

ويشير يايجلي، إلى أن “الساحات التي أغلقت تعود ملكية أراضيها لعقارات الدولة. وقد أحيلت للاستثمار، وستتحول خلال الفترة المقبلة إلى مشاريع تجارية”، مبينا أن “التصميم الأساسي للمنطقة التجارية في كركوك، وتحديدا في شارعي الجمهورية والأطباء، بحاجة إلى توسعة ووضع ضوابط جديدة لتخفيف الزخم المروري”.

اما سالار محمد، وهو صاحب ساحة لوقوف السيارات في شارع الأطباء، فيقول أن عملهم بات صعبا، مع إغلاق الساحات الموجودة في “دائرة الانضباط القديم”، منوّها في حديث صحفي إلى أن “هناك 25 ساحة في شارعي الجمهورية والأطباء، لكنها لا تكفي في ساعات الذروة”.

ويضيف قوله أن “هناك ساحات تستوعب نحو 40 سيارة، وأخرى أكبر ذات ثلاثة طوابق وتسع لأكثر من 300 سيارة، وكل هذا الساحات باتت غير قادرة على استيعاب أعداد المركبات التي تقصد سوق كركوك وشارعي الجمهورية والأطباء”.

إلى ذلك، يقول السائق يوسف سرمد، أن “الحصول على مكان لوقوف السيارة في أحد الشارعين، خلال ساعات العصر والغروب، ضرب من الخيال”! مطالبا في حديث صحفي بـ “إنشاء شوارع أوسع، وساحات جديدة، لتعويض الساحات التي تم إغلاقها”.

************************************************************************************************

الحارثية تطالب بفتح بوابة «الخضراء» باتجاه «الكندي»

متابعة – طريق الشعب

طالب العديد من أهالي منطقة الحارثية والمناطق المجاورة لها في جانب الكرخ، رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بالإيعاز إلى الجهات الاختصاصية بفتح بوابة المنطقة الخضراء، المؤدية إلى شارع الكندي. وأوضحوا في حديث صحفي، أن هذه البوابة مغلقة منذ قرابة 3 شهور “بذريعة الإعمار”، لافتين إلى ان “أعمال الاعمار استكملت، ومن يشاهد البوابة اليوم لا يجد فيها أي مظاهر عمل”.

وأشار الأهالي إلى ان هناك زخما مروريا تشهده مناطق العاصمة بسبب القطوعات الناجمة عن مشاريع فك الاختناقات المرورية، وان هذه البوابة هي بالاساس طريق حيوي لمرور المواطنين، ما يستوجب إعادة افتتاحها لتخفيف الزخم المروري.

*********************************************************************************************

النفايات تغلق فتحات المجاري في حي الجهاد

متابعة – طريق الشعب

يشكو العديد من سكان الزقاق 54 في المحلة 873 في حي الجهاد بجانب الكرخ، من انسداد شبكة المجاري في الزقاق وتسرب المياه من فتحاتها نحو الشارع، مبينين في منشور على فيسبوك، أن النفايات التي ترمى على قارعة الطريق، تنقلها الرياح إلى فتحات المجاري، فتتراكم فيها، وبالتالي تتسبب في انسدادها.  ويطالب السكان الجهات المعنية، بتنظيف فتحات المجاري ورفع النفايات عن الطريق، ومنع رميها في غير أماكنها المخصصة. 

***********************************************************************************************

نقابة معلمي البصرة: أعيدوا النظر في مشاريع هدم المدارس

متابعة – طريق الشعب

طالبت نقابة المعلمين العراقيين - فرع البصرة، مديرية تربية المحافظة بإعادة النظر في مشاريع إحالة بعض المدارس للهدم والبناء.

وقال رئيس فرع النقابة صفاء السامر، أن “هناك مدارس أحيلت للهدم والبناء منذ ثلاث سنوات أو أقل، وحتى الآن لم تشهد أي إجراء، في الوقت الذي لا يحتاج فيه بعضها سوى ترميم”، مبينا في حديث صحفي أن “المدارس أغلقت وتركت. بينما تلاميذها أو طلبتها يتكدسون في مدارس أخرى بديلة، في انتظار بناء مدارسهم”.

ودعا السامر الجهات المعنية بالتربية، إلى إعادة النظر في المدارس التي أحيلت للهدم والبناء، وتشخيص المدارس التي لا تحتاج سوى إلى الترميم، والشروع بترميمها في أسرع وقت من أجل فك الاختناقات التي تشهدها حاليا مدارس عديدة. 

************************************************************************************************

متقاعدون يشتكون: رواتبنا تتعرض لاستقطاعات «جائرة»!

متابعة – طريق الشعب 

شكا عدد من المتقاعدين والمشمولين برواتب الرعاية الاجتماعية من حاملي بطاقة “كي كارد”، في محافظة البصرة، من استقطاعات “جائرة” تؤخذ من رواتبهم.

وقالوا في شكوى نشرتها وكالة أنباء “المربد”، أن العمولات التي تستقطع منهم، لا تتناسب ومبالغ رواتبهم المتدنية، مبينين أن “الراتب البالغ 500 ألف دينار تُستقطع منه 3 آلاف دينار لشركة “كي كارد” وألفي دينار عمولة للمنفذ.

وطالب هؤلاء اللجنة المالية في البرلمان بإعادة النظر في الاستقطاعات والعمولات، وإلزام المنافذ بالتقيد بالعمولات المحددة من قبل الدولة.

*************************************************************************************************

الصفحة السادسة

كلمة اللجنة المركزية في احتفال الذكرى التسعين.. الحزب يضيء الدروب من اجل الوطن الحر والشعب السعيد

السيدات والسادة المحترمون

الرفيقات والصديقات.. الرفاق والأصدقاء

الحضورُ الكرام

طاب نهارُكم بكلِّ خير وسلام.

نودُّ، ابتداء، أن نعربَ عن امتناننا العميق لمشاركتِكم إيانا الاحتفالَ بالذكرى التسعين لتأسيس حزبِنا الشيوعي العراقي، وهي مشاركةٌ ننظر إليها بروح الاعتزاز لما تعنيه من تقديرٍ لتاريخ وسياسة ومواقف حزبنا ودورهِ في الحركة الوطنية، وفي عموم نضالاتِ شعبنا ضد الاستعمار والاحتلال والمعاهدات الجائرة من أجل الحريةِ والاستقلال والسيادة، وضد أنظمة الاستبداد والدكتاتورية من اجل التحرر والديمقراطية والتقدم والحياة الكريمة.

ونحن نحيي الذكرى التسعين نتوجه باحر التهاني لنساء العراق والعالم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة في الثامن من آذار، كما نوجه تحية تضامن وتقدير الى الشعب الفلسطينى ونمجد صموده وتضحياته وشهداءه وهو يواجه حرب ابادة وحشية من قوات الاحتلال الصهيوني..

لا ريبَ في أن من بين دلالات الاحتفال بهذه الذكرى المجيدة أن هذا الحزبَ انبثق من تربة العراق ومجتمعهِ ووجدان كادحيه ومثقفيه، لتمتدَ جذورُه عميقا في بلاد الرافدين، وتظلُّ ينابيعُه، التي نعود إليها كلَّ حين، تروي شجرة هذا الحزب الخضراء دوما.

لقد كان وجودُ الحزب الشيوعي، الذي يجمع في سياساته ومواقفه بين الوطني والطبقي، ويناضل من أجل مصالح شغيلة اليد والفكر، ويدافع عن حقوق المرأة والعدالة والمساواة في مكانتها ودورها في المجتمع، وعن حقوق الإنسان وتطلعات الشباب وآمال المثقفين التنويريين، ويحترم الحريات الدينية ويدعو الى التسامح والتعايش السلمي والتنوع الثقافي، ويتمسك بحق الأمم في تقرير مصيرها، ويسعى الى إقامة الدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، كان هذا الوجود ضرورةً موضوعية زكّاها التاريخُ ومنحها حياة متجددة.

ولعل من بين المآثر التي لا تُحصى في مسيرة هذا الحزب ما قاله مؤسس حزبِنا الشهيد الخالد فهد: «كنت وطنيا قبل أن أكون شيوعيا، وعندما صرت شيوعيا صرت أشعر بمسؤولية أكبر تجاه وطني».

ومن الدلالات العميقة في الذاكرة العراقية أن الناس يرون في الشيوعي مُثُل وأخلاق النزاهة والاستقامة والتواضع والعمل من أجل الناس ووسطٍهم والتضحية في سبيل القيم السامية.

لقد بقي الحزبُ الشيوعي، رغم أهوال الاستبداد، والتضحيات الجسام، حيّا، متجددا، ومتحديا، ومضيئا الدروب من أجل الوطن الحر والشعب السعيد. ولعل من ساطع الدلالة أن نتذكرَ هنا ما قاله ناجي شوكت، وزير الداخلية في العهد الملكي، حين وجد عام 1935 منشورا للحزب الشيوعي في بداية تأسيسه على طاولته: «هذا المنشور أخطر من ثورة سوق الشيوخ».

وفي تاريخ حزبنا أمثلةٌ ملهمة، وفي مسيرته تسطع نجوم الآلاف من الشهداء: يوسف سلمان يوسف (فهد)، زكي بسيم (حازم)، حسين محمد الشبيبي (صارم)، سلام عادل، جمال الحيدري، محمد صالح العبلي، محمد حسين أبو العيس، عبد الرحيم شريف، حسن عوينة، عدنان البراك، عبد الجبار وهبي، جلال الأوقاتي، كاظم الجاسم، ستار خضير، عايدة ياسين، ثائرة بطرس، موناليزا أمين، نزار ناجي يوسف، عميدة عذيبي، وضاح عبد الأمير (سعدون)، هادي صالح، كامل شياع، وحيدر القبطان...

لقد توهّم المستبدون، على الدوام، أنهم قادرون على اقتلاع جذور شجرة الشيوعية في العراق، والقضاء على حزب فهد – سلام عادل. وما كان بمقدورهم أن يروا حقيقة أن حزبا انبثق من روح الشعب، ولهيب المعارك الكفاحية، ومعاناة الملايين المريرة من الظلم والاستغلال، وعبّر عن المصالح الوطنية للبلاد، واجترح المآثر الثورية، أن حزبا كهذا هو الذي وضع التأريخُ بيده رايةَ الكفاح من أجل التغيير الاجتماعي وبناء الحياة الجديدة التي يكون فيها الإنسان ُقيمة عليا.

الحضورُ الكريم

إن بلادَنا اليوم تمرُّ بمخاضاتٍ عسيرة وتواجه تحديات جمة، لعل في مقدمتها أهميةَ وضرورة التخلي عن نهج المحاصصة وإعادة بناء الدولة العراقية على أسس المواطنة، وبما يوفرُّ الفرص المتكافئة للعراقيين جميعا،

وانتهاج سياسةٍ اقتصادية – اجتماعية ومالية ونقدية جديدة أساسُها التوظيف السليم لموارد البلد وتحقيق تنمية مستدامة تفتح فضاءاتٍ أرحب لخطوات جادة، للحد من نسب البطالة والفقر وتوفير الخِدْمات الأساسية وتحقيق التقدم والرفاه.

ونحن نرى أن لا تنميةَ حقيقية ولا استقرارَ ولا امانَ للمواطنين من دون استعادة هيبة الدولة وقدرة مؤسساتها على انفاذ القانون على الجميع، ومن دون حصر السلاح بيد الدولة ومؤسساتها الدستورية، واتخاذ إجراءات فعلية للحد من الفساد المستشري. وهذا يتطلب أيضا، من بين أمور أخرى، العملَ الجاد على مكافحة البيروقراطية وتخليصِ مؤسسات الدولة من الفاسدين والفاشلين، واسنادِ الوظيفة العامة الى ذوي القدرة والكفاءة والنزاهة، بعيدا عن التخادم المحاصصاتي والتوظيف الزبائني.

إنّ تجربة السنوات السابقة لم تزكِ المنهج المتبع حاليا في إدارة الدولة وبنائها، وظهر جليا عجزُ المتنفذين عن تقديمِ حلولٍ للأزمة البنيوية التي تعصف تداعياتُها ببلدِنا وشعبنا، لذا وضعتْ موضوعة التغيير الشامل على جدول العمل، وتحقيقه يتطلب إقامة تحالف واسع، سياسي وشعبي، من التيار الديمقراطي، والقوى المدنية والديمقراطية، ومن الوطنيين، ومختلف الفاعليات السياسية والاجتماعية، لفرض إرادة الشعب في التغيير والسير على طريق بناء الدولة المدنية والديمقراطية الحقة والعدالة الاجتماعية.

وهذا ما يعمل حزبُنا على تحقيقه، مع الآخرين، عبر مختلفِ اشكال النضال والعمل، وتفعيلِ الضغط الشعبي والجماهيري المعوّل عليه أساسا في تحقيق التغيير المنشود.

وفي هذه المناسبة، وكما كنا، نجددُّ موقفَنا الثابت في دعم نضال الشعب الفلسطيني، ونطالبُ بوقف العدوان الصهيوني ومجازره الوحشية وحرب الإبادة الحماعية القذرة فورا، وتمكين شعبِ الجبارين من إقامة دولته الوطنية ذات السيادة الكاملة وعاصمتها القدس. ونطالبُ الحكومةَ العراقية، ومختلفَ فئات شعبِنا وقواه السياسية بالمزيد من الدعم والاسناد، المتعدد الأشكال، لصمود الشعب الفلسطيني ونضاله المفعم بالتضحيات الجسام.

الأخوات والأخوة، الأصدقاء والرفاق الأعزاء

يشهدُ عالمُنا اليومَ أزمات وتوترات وحروبا محلية متعددة، وهي تتواصل مسببةً دمارا وخرابا وخسائرَ بشرية متعاظمة، وتهديدا متزايدَ الخطورة للسلم والأمن العالميين، من دون أفقٍ واضح لحلولٍ سياسية، بل تجري تغذيتُها وإمدادُ أطرافِها بالمال والسلاح خدمة لمصالح القوى العظمى ومشاريعِها في الهيمنة على مقدراتِ الشعوب، كما كشفت الأزمة المالية

والاقتصادية لعام 2008 غير المسبوقة منذ ثلاثينات القرن الماضي، والتي هزت أركانَ النظام الرأسمالي العالمي، عن فشل السياسات الليبرالية الجديدة وتناقضاتِها وما ينتجُ عنها من تعميقٍ للهوّة في الدخل والثروة على صعيد كل بلد، وما يصاحبُ ذلك من فقر وصعوباتٍ في الأحوال المعيشية لأقسام واسعة من المجتمع، وكذلك الفجوة المتزايدة ما بين بلدان المركز والأطراف في النظام الاقتصادي العالمي الذي تسيّره مبادئ وقواعد نهج الليبرالية الجديدة التي تتولى اعتمادَها وتطبيقَها المنظمات الاقتصادية والمالية الدولية؛ صندوق النقد الدولي، والبنك الدولي ومنظمة التجارة العالمية وغيرها.

وفي هذه الظروفِ العالمية المضطربة والمحمّلة بالمخاطر والمعاناة للشعوب، نجددُ دعمَنا وتضامننا وانحيازنا الى نضال شعوب المنطقة والعالم من اجل الحرية والديمقراطية والعيش الرغيد والسلم الوطيد.

أيها الحضورُ الأعزاء

تسعون عاما، مفعمة بالتجارب والمحن والتحديات والآمال، مرّت ودربُ النضال المجيد مايزال ممتدا أمامَنا، وفيه نغذّ المسير صوب غاياتنا الساميات.إن هذا الاحتفال مناسبةٌ أخرى لتجديد العهد، بعزيمة الشيوعيين المعهودة وتصميمهم، على أن نمضي الى أمام، نحو آفاق أرحب، ونشق الطريقَ نحو غدِ بلادِنا الوضاء، ونعيد النظر بأفكارِنا وخطانا بالروح

الانتقادية التي رسّخها معلمونا الأوائل، مستندين إلى خبرة التاريخ، ومنهجنا الفكري والنظري العلمي لتحليل وفهم الواقع المتغير، ومتمثلين الدروس البليغة من تجاربنا.

وكما نجح حزبنا على مر تاريخه المجيد، بفضل نضال الشيوعيين والشيوعيات وأصدقائهم ومناصريهم، وثباتهم واصرارهم في تجاوز العقبات والصعوبات، فإن تحديات الحاضر الفكرية والسياسية والتنظيمية تشكل محفزا للحزب ومناضليه لاستنهاض قواه ومضاعفة الجهود لتوثيق الصلات بالجماهير بما يعزز مكانته ودوره في الحياة السياسية في التأثير على مسارات تطور البلاد اللاحقة.

شكرا لكم، وعهدا لشعبنا على أن تبقى رايتُنا خفاقةً في سماء العراق من أجل مستقبله المضيء.

والسلام عليكم

************************************************************************************************

الصفحة السابعة

في الذكرى الحادية والستين لإستشهاد الرفيق الإسطورة.. مآثر سلام عادل أضحت درساً في النضال ضد الاستبداد والعنصرية

الحضور الكريم

الرفيقات والرفاق الأعزاء

يسعدني بأسم قيادة  حزبنا الشيوعي العراقي ، أن أحييكم أجمل تحية وأن أشكر حضوركم التضامني هذا معنا، ونحن نحيّي الذكرى الحادية والستين لإستشهاد الرفيق الإسطورة حسين أحمد الموسوي (سلام عادل) ومجموعة من رفاقه، على يد الطغاة الفاشست، في عام  1963.

يقول العراقيون الذين عايشوا الشهيد سلام عادل بأنه كان يحب أن يردد دوماً إنشودة:

يالرايح للحزب خذني     وبنـــار المـــــــعركة ذبـني

برگبتي دين أريد أوفي      على اعوام المضت مني

ويبدو أن هذا الإعجاب بالإنشودة كان تجسيداً لتلك الحياة الثرة التي عاشها الشهيد، فلم يترك اية فرصة، سواءً كانت سانحة أم وفرها هو بطاقاته الفريدة، الاّ وإستثمرها في خدمة الحزب وقضيته الوطنية والطبقية، في إعادة الوحدة لصفوفه، على أساس من الإنضباط الواعي والتضامن والوفاء الرفاقي، في توسيع جماهيريته عبر العمل بين صفوف الناس وخدمتهم وتبصيرهم بحقوقهم وتبوء مواقع طليعية في مواكب نضالهم لتحقيقها، في قراءة الواقع ورسم استراتيجية الحزب وتكتيكاته، بشكل يحقق التقدم على طريق اهدافه في وطن حر وشعب سعيد.

كما كان تحدي نيران المعركة تجسيداً لإدراك تام بالمخاطر والعذابات التي يسببها هذا الإختيار العذب، واستعداداً متميزاً لتحمل كل المحن، وهو ما سجله له تاريخ العراق المعاصر، من مواجهة بطولية للسجن والتعذيب والنفي ومصاعب العمل السري وللابتعاد  عن الأهل والصحب ، والفقر وأخيراً في الملحمة البطولية ومأثرة الصمود المدهشة، بعد اعتقاله في شباط الأسود، حين عجز الجلادون  عن قهر فتى، نحيل كحمامة وصلد كالنسور.

وأوفى سلام عادل في كل دقيقة من دقائق حياته بدَيْن الحزب، الذي هو عهد يقطعه الشيوعي مع الوطن والشعب والكادحين يوم يُمنح شرف العضوية، بأن يصون لقب الشيوعي، وأن يحب شعبه ووطنه ويكون في مقدمة المناضلين من اجل حريتهما وعزهما، وأن يحافظ على تقاليد شعبنا الثورية وعلى امجاده ومفاخره. وبقيت مأثرته في الوفاء المثالي لهذا الدَين درساً يتعلم منه كل الشيوعيين والوطنيين، ليس في النضال على مدار الدقائق من حياته فحسب، بل وفي جوهر هذا النضال المفعم بالشعور بالمسؤولية تجاه مصلحة الحزب والحركة الوطنية والحركة الثورية العالمية، وما حققه من نجاحات في توطيد بنيان الحزب وتحويله لطليعة يركن اليها الشعب وهو يكافح ضد الإستبداد والعنصرية والشوفينية  واضطهاد المرأة والتمييز الطبقي والطائفي والأثني، ومن اجل حرية الوطن واستقلاله. 

الحضور الكريم

الرفيقات والرفاق الأعزاء

تمر الذكرى الحادية والستون لإستشهاد الخالد سلام عادل ورفاقه الأماجد، وبلادنا تمّر في أوضاع معقدة جراء تداعيات الازمة البنيوية التي تعصف بها على مختلف الصعد، والمتجسدة في حكومات منظومة المحاصصة، المعبّرة عن مصالح البرجوازية البيروقراطية والطفيلية والمتحالفة مع الكومبرادور التجاري والمصرفي، والمتخادمة مع منظومة المحاصصة المهيمنة على مؤسسات الدولة ، ومع مصالح قوى خارجية وجماعات مسلحة، وما تنفذه من توجهات اقتصاد السوق المنفلت، التي شددت من التباين الطبقي في المجتمع ووسعت من الشرائح الاجتماعية التي تعاني  الفقر والعوز والحرمان.

وإضافة الى تفشي الفساد كنتيجة للأزمة وعامل من عوامل استمرارها، أفُتضح عجز البرلمان عن إداء مهامه في التشريع والرقابة، وغاب مبدا تكافؤ الفرص بين المواطنين لصالح الفاشلين وغير المؤهلين، ورغم الخطوات التي أقدمت عليها  الحكومة  الا انها حتى الان  لم تنفذ العديد من فقرات  برنامجها الوزاري الذي وعدت به، وخاصة في انتهاج سياسة اقتصادية ومالية بديلة لصالح دعم وتحفيز القطاعات الإنتاجية وتوفير الخدمات  الأساسية وتحسين المستوى المعيشي للمواطنين، ومكافحة الفساد وضبط الوضع الأمني وامتلاك القرار السيادي للعنف وحصر السلاح بيد مؤسسات الدولة الدستورية.

كما  تتزايد مساعي القوى المتنفذة لقضم الحقوق والحريات وفرض القيود على حرية الراي والتعبير، وتنميط حياة المواطنين وإشاعة أجواء من الخوف والتوجس، ومصادرة التنوع الفكري والسياسي والقومي والديني في المجتمع، وتشجيع النعرات الطائفية والشوفينية، واستهداف المرأة وحقوقها الأساسية.

وشهدت بلادنا مؤخراً خروقات متتالية لسيادتها وأمنها وتهديداً لحياة وسلامة مواطنيها. وإذ يدين حزبنا هذه الاعتداءات بقوة، يشدد على المسؤولية الدستورية للحكومة عن حفظ سيادة الوطن وأمنه وسلامته واتخاذ كل الاجراءات السياسية والدبلوماسية، داخلياً ودولياً لإنجاز ذلك.

كما يعتبر حزبنا انهاء وجود كل القوات الأجنبية على الأراضي العراقية مهمة وطنية ومن مقومات تعزيز السيادة الوطنية، ومن الواجب العمل على توفير المتطلبات السياسية والقدرات العسكرية والأمنية الضرورية لتمكين العراق من إنجازها بأسرع وقت. ويرى فيها مهمة ينبغي أن تنهض بها الحكومة العراقية حصرا وأن تقترن بالعمل من أجل تحقيق أوسع توافق سياسي وشعبي داعم لمثل هذا الموقف.

الحضور الكريم

الرفيقات والرفاق الأعزاء

ويرى حزبنا ان فرض إرادة الشعب مرهون بتحرك جاد ودؤوب من قوى شعبنا الخيّرة كافة، التي يهمها انقاذ الوطن مما هو فيه، والعمل على تعزيز العمل  الوطني والديمقراطي، وبلورة معارضة  مدنية - ديمقراطية  وشعبية واسعة  لمنهج الحكم الحالي، ولمنظومة المحاصصة والفساد، ولفتح الآفاق للسير على طريق التغيير الشامل وبناء دولة المواطنة والديمقراطية الحقة والعدالة الاجتماعية، عبر النضال المتعدد الاشكال  وتفعيل الحراك الاحتجاجي والجماهيري والمطلبي، ومواصلة الضغط الشعبي لتهيئة ظروف ومستلزمات التغيير، وفي مقدمتها تعديل موازين القوى لصالح الشعب، والضغط على الحكومة للإيفاء بوعودها التي أطلقتها في البرنامج الحكومي، وحل أزمة صرف الدولار والإرتفاع الجنوني في الإسعار، وتوجيه الموارد المالية نحو إيجاد ركائز دائمة للتنمية المستدامة، والتقليل التدريجي من الاعتماد على الريع النفطي، وتنمية القطاعات الإنتاجية لاسيما الزراعية والصناعية، إضافة الى دعم كل الجهود لمنع عودة الإرهاب ومحاولات تأجيج النعرات الطائفية، وتوظيفها في الصراع والمنافسة السياسيين.

المجد كل المجد للشهيد سلام  عادل ورفاقه

والخزي والعار لقتلتهم من الفاشيين

لنرفع أصواتنا ثانية من اجل إنصاف هؤلاء الشهداء الخالدين وعوائلهم.

لنطلق أسماء الشهداء على الشوارع والساحات العامة والحدائق  لندخل نصوصاً في المناهج المدرسية وفي برامج الاعلام،  تتعلق بالانقلاب وتوضح حقيقته وطبيعته، لتعرف الأجيال الشابة تاريخ بلدها، وتستلهم ممن قاوموا الفاشية دروس الوطنية، وتتشرب بقيم الديمقراطية والعدالة والسلام.

************************************************************************************************

سلام عادل ... البطولة حين تكون انتماءً

د. باقر الكرباسي

في كل العصور وعبر السنوات الطوال ومن خلال ألوان العطاءات وعلى شتى الأصعدة يبرز مبدعون لهم من المزيات والاعمال ما يجعلهم في مقدمة الصفوف وعلى قمة الابداع الثقافي والفني والسياسي، الشهيد حسين أحمد الرضي (سلام عادل) من هؤلاء المبدعين، فلم يكن سياسياً ومثقفاً عادياً، كان من نوع مختلف عن السائد، ولم يكن وحيداً في تميزه لأنه كان ينتمي إلى الصفوة الذي لا يعرف الخوف طريقاً إلى عقولهم وقلوبهم وإلى مصادر الحياة العامرة في شرايينهم، فمنذ فتوته وشبابه المبكر دخل عالم السياسة فكراً ونضالاً وشارك فيهما بفعالية ملحوظة منذ التحول الاجتماعي والازدهار الثقافي الكبير الذي كان في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي، وانتمى إلى الفكر الماركسي العلمي وللثقافة التقدمية والديمقراطية الحرة المغايرة. فسبح في وجه التيار وغرد خارج السرب وعرفته السجون والمعتقلات مناضلاً مدافعاً عن الحرية والسلم والتقدم والعدالة الاجتماعية وإعلاء كلمة الانسان في الفكر والعمل، تخرج سلام عادل في دار المعلمين وعين معلماً سنة 1943م بإحدى مدارس الديوانية وحسبما يصفه الفنان الراحل سامي عبد الحميد قائلاً: (كنت معجباً بشخصيته وضبطه للصف وكان معلمنا سلام عادل رساماً ورياضياً ومخرجاً مسرحياً....

كان سلام عادل شجاعاً في اختياره الفكر الذي يمثل المستقبل، وكان شجاعاً أيضاً في اختياره أنواع العمل السياسي والمعاناة مع الصفوف المكتظة بالناس الطيبين من شعبه وهو يحمل راية الحرية والتقدم والسعادة للعراق وشعبه الطيب الأبي، عاش سلام عادل وبعمق مع متغيرات العصر وتفاعل معها تفاعل حياة ووعي،  وكان ذا شخصية فكرية وثقافية مرموقة، ولم لا فهو وريث القيم النبيلة والأخلاق والشجاعة، قاتل بضراوة من أجل انتصار الطبقة العاملة والفلاحين والفقراء وكل الكادحين الذين يعانون الظلم والجوع والفزع المستمر والسياط وكل أنواع  التعذيب، كان سلام عادل يتنفس الانسان بكل كيانه فلا يترك منفذاً إلا وان مزجه باعتراضه الدائم على الذين دخلوا السياسة من شبابيك اللصوص، كان مفرطاً في انسانيته يقول ذلك كل من عاشره وكشف عن خصائص الانسان الحقيقي لأنه كان يسعى باستمرار لصياغة آمال جميلة لمستقبل العراق، فقد قال عنه السياسي المعروف محمد حديد: (رجل شديد الهدوء والدماثة، ولم يكن من السهل الوصول اليه، وكان يبقى في الخلف ولا يظهر علناً إلا بشكل نادر)، أما كامل الچادرچي فقد قال عنه: ((كان شديد التصلب في أفكاره ولم يكن ينظر ذات اليمين أو ذات الشمال مقنع بشكل غير عادي، عالي المعرفة بشؤون الحزب  ميال إلى المغامرة)، ووصفه جماعة من أصدقائه من الشيوعيين: (بطل من حزبنا، من صميم شعبنا، عشنا معه شاطرناه مسرات العمل لخير الناس، تقاسمنا واياه فرحة الآمال ومشاق النضال على الدروب الوعرة سرنا معه وتحت قيادته نحو الأفق الوردي أفق الحرية والاشتراكية والشيوعية، معه عملنا ومنه تعلمنا كيف تصنع الحياة وكيف توهب مناجل الوطن لخير الشعب لسعادة الكادحين، عاش سلام عادل من أجل الحرية وفي سبيل الديمقراطية ومن أجل المثل العليا للشيوعية استشهد سلام عادل).

أيها الحضور البهي:  يعلمنا سلام عادل من خلال سيرته كمناضل صلب كيف يكون الانسان متبصراً يعطي لنفسه حق الذكر والفخر، وتذهلنا الجرأة التي كان يملكها والشجاعة التي رافقته والاقدام الذي كان يتحلى به، فها نحن بعد إحدى وستين سنة من استشهاده نحتفي به وننظر إلى صورته وصور رفاقه التي تؤكد لنا كل يوم ان لا حياة لوطن ليس فيه رفاق فهد ولا مستقبل لبلاد ينسى أبناؤها رجلاً وقف وحيداً وبكل جرأة ليبصق في وجه جلاديه، إنها مأثرة سلام عادل الحقيقية وإرثه النضالي الذي علينا جميعاً أن نتمسك به ضد الاستبداد والانتهازية السياسية والطائفية والأهم ضد إعادة شبح الدكتاتورية... يقول الشاعر الكبير الراحل مظفر النواب في مرثيته لسلام عادا:

لحظة أن سملوا عينيك العاشقين

أضاء النفق المظلم بالعشق الأحمر

واحتُضر الموت

قال رفاقك لم تتوجع

إلاّ رجفة صبرٍ

وتوجع مما غارَ السفودَ بعينيك

الكون وصاح الصمت

أدرت عماك المبصرَ للشعب

أعطيت بيان الصمت

وتقويمك فاجتمع الوقت

ويقول أيضا:

وستمطر يا سيد يا نائم في المجهول بلا عينين

يظهر قبرك بين العشب

وتنزل قطرة طل

أبدعها الصبح لبؤبؤ عينيك الحالمتين

نقف الآن بإجلال لأن الفولاذ شيوعي

ليس لأن مكانك يزداد شموخاً منذ ثلاثين سنة

لكن حين استفردت وصاح السفود بعينيك

رشفت الصبر بصبر

واتجهت بوصلتا عينيك الداميتين إلى الشعب

سلام عادل لم يكن موجوداً بيننا لكننا لن ننساه ولن ننسى كل ما ارتبط بحياته وسيرته من جميل، وما تركه لنا من سيرته ونضاله كثير وراسخ في وجدان كل منا وراسخ في وجدان شعبه العراقي، وللجواهري الكبير قصيدة نظمها بعد الانقلاب الدموي سنة 1963 استذكاراً وتخليداً للشهيد سلام عادل ورفاقه من شهداء العراق:

سلاماً: وفي يقظتي والمنامِ... وفي كل ساعٍ وفي كل عامِ

تهادى طيوف الهداة الضخام... تطايحُ هاماً على إثر هامِ

سلاماً: وفي كل ما استعيدُ... من الذكريات وما استفيدُ

من العبرِ الموحيات الدوامي... أحس دبيباً لها في عظامي

سلاماً: مصابيح تلك الغلاة.. وجمرة رملتها المصطلاةِ

سلاماً: على الفكرة المجتلاة... على صفوة الزمر المبتلاة

ولاة النضال، حتوف الولاة... سلاماً: على المؤمنين الغلاة

سلاماً: على صامد لا يطال... تعلّم كيف تموت الرجالُ

قالها الخالد فهد في بداية ثلاثينيات القرن الماضي في بيان بتوقيع عامل شيوعي: (لقد كنت وطنياً وعندما أصبحت شيوعياً صرت أشعر بمسؤولية اكبر تجاه وطني)، جسدها الشهيد سلام عادل وسار عليها وتوضح ذلك في حبه للناس بشكل عجيب وكان  مولعاً بحب الوطن فالناس والوطن عنده متساويان وأحبهما وعشقهما وحرص عليهما وبذل حياته من اجلهما، علمنا الشهيد سلام عادل دروساً في المواطنة التي كرست انتماءنا للعراق فالحديث عنه يعني الحديث عن كفاح الحزب الشيوعي العراقي واذا تحدثنا عن كفاح الحزب الشيوعي العراقي معناه أننا نتكلم عن كفاح الشعب العراقي من أجل التحرر والاستقلال، لقد رحل سلام عادل بعد رحلة عناء زاخرة بالعمل من اجل الانسان فهو لميكن رجلاً كان إنسانية بكاملها، لتعلم يا سلام أنك حي بموتك هذا، فقد اختصرت المراحل كلها في مرحلة واحدة لم يزل  دمها نازفاً.

لك المجد والخلود أيها الشهد الباقي بيننا....

**********************************************************************************************

الصفحة الثامنة

120 ألف أسرة تعاني من مجاعة حقيقية.. حملة الكيان الصهيوني ضد الأونروا تتصدع السويد وكندا تستأنفان التمويل

متابعة ـ طريق الشعب

تصدعت حملة إسرائيل وحلفائها ضد وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، بعد ان أعلنت السويد انضمامها الى كندا في تمويل الوكالة، في وقت يمارس فيه جيش الكيان الصهيوني ابشع الجرائم بحق الفلسطينيين، بينما تدير الولايات المتحدة الامريكية ظهرها لمعاناة الشعب الفلسطيني.

السويد تستأنف المساعدات

وأعلنت السويد، امس السبت، أنها ستستأنف المدفوعات المعلقة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بمنحة قدرها 200 مليون كرونة (20 مليون دولار)، لتلتحق بكندا التي أعلنت عودة دعمها للوكالة الأممية.

وقالت الحكومة السويدية، إنها استأنفت التمويل بعد أن وافقت الأونروا على تعزيز الضوابط الداخلية وإجراء فحوصات إضافية على موظفيها ضمن إجراءات أخرى.

وذكرت ستوكهولم في بيان أنها «خصصت 400 مليون كرونة للأونروا لعام 2024 (40 مليون دولار)».

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش كلف مجموعة مستقلة برئاسة وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاترين كولونا بمهمة تقييم الأونروا و»حيادها» السياسي.

وجاء الإعلان السويدي بعدما أعلنت المفوضية الأوروبية في مطلع هذا الشهر أنها ستصرف 50 مليون يورو (نحو 54 مليون دولار) لدعم الأونروا قبل الإفراج المحتمل عن 32 مليون يورو إضافية (35 مليون دولار).

كندا ترفع تعليق تمويلها

وفي السياق ذاته، أعلن وزير المساعدات الدولية الكندي أحمد حسين أن أوتاوا ستستأنف تمويل الوكالة.

وأضاف الوزير في بيان، أن كندا سترفع الوقف المؤقت لتمويل الأونروا، بدون أن يذكر إطارا زمنيا محددا لذلك، مؤكدا أن الأونروا تضطلع بدور حيوي في قطاع غزة.

وأشار أحمد حسين إلى أن بلاده راجعت التقرير المؤقت لتحقيق الأمم المتحدة في المزاعم الإسرائيلية بأن 12 من موظفي الأونروا شاركوا في هجمات «طوفان الأقصى» وتتطلع إلى النسخة النهائية.

وكانت كندا قد أعلنت وقف التمويل في كانون الثاني بعد الاتهامات الإسرائيلية تجاه الأونروا، وهو ما لم تقدم تل أبيب أي دليل عليه.

وأوقفت عدة دول، من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا، تمويلها للأونروا بعد اتهامات من إسرائيل بأن 12 من موظفي الوكالة البالغ عددهم 13 ألفا في غزة شاركوا في هجوم السابع من تشرين الأول.

وبعد 5 أشهر من الحرب والحصار المشدّد على قطاع غزة، باتت الغالبية العظمى من سكان القطاع الفلسطيني البالغ عددهم نحو مليوني و400 ألف نسمة معرضة للمجاعة، وفق الأمم المتحدة.

مجاعة حقيقية

وحذّر مدير المكتب الإعلامي الحكومي في غزة سلامة معروف من أن 120 ألف أسرة تعاني مجاعة حقيقية في شمال القطاع. وقال إن الاحتلال يعوق إدخال المساعدات، مشددا على ضرورة تفعيل عمل معابر قطاع غزة.

وأضاف، إن 90 بالمئة من مواطني القطاع أصبحوا نازحين، مؤكدا أن عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي من الشهداء والجرحى والمفقودين بلغ حتى الآن نحو 110 آلاف.

من جهته، قال رئيس بلدية جباليا مازن النجار إن المساعدات التي تُنزل جوا لا تسد الحاجة. وأضاف أن الحل هو فتح المعابر، وأن ما يحدث هو تجويع للشعب الفلسطيني.

وتراجع نقل المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر الحدود البرية، (من رفح جنوبا ومن معبر كرم أبو سالم مع إسرائيل)، وتعزو منظمات الإغاثة ذلك إلى قيود إسرائيلية.

اليوم الـ155 للحرب على غزة

وفي اليوم الـ155 للحرب على غزة، واصل جيش الاحتلال قصفه المكثف على مدن القطاع خاصة خان يونس ورفح جنوبا.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية على القطاع إلى 30 ألفا و960 شهيدا.

وأضافت، أن «قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت 10 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، راح ضحيتها 82 شهيدا و122 إصابة، خلال الـ24 ساعة الماضية»، مشيرة الى أن «72 بالمائة من ضحايا العدوان هم من الأطفال والنساء».

وشهدت العديد من المدن والعواصم العالمية، اليوم السبت، تظاهرات حاشدة تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وشارك الآلاف في تظاهرات نظمت في مدينتي هانوفر وساربروكن في المانيا، والعاصة برلين، والعاصمة الفرنسية باريس، والعاصمة تونس، ومدينتي كوبنهاغن وآرهوس في الدنمارك، وميلانو، وماروستيكا في إيطاليا، ولندن ومانشستر في بريطانيا، وبوبروس وكريستيانستاد، ويوتبوري في السويد، وسراييفو عاصمة البوسنة والهرسك، وعاصمة كوريا الجنوبية سول، ومدينة أوكلاند النيوزلندية، دعما للشعب الفلسطيني، وللمطالبة بوقف إطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

********************************************************************************************

تحذيرات من دوافع مقترح الميناء الأمريكي في غزة

قطاع غزة ـ وكالات

رأت منظمة أطباء بلا حدود، أن عزم الولايات المتحدة إنشاء ميناء بحري مؤقت في قطاع غزة لأغراض إنسانية، «محاولة لحجب الأنظار عن المشكلة الحقيقية، المتمثلة في الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع».

وفي بيان لها على الموقع الإلكتروني للمنظمة، طالبت المديرة التنفيذية لأطباء بلا حدود في الولايات المتحدة، أفريل بينوا، إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بـ»الضغط على إسرائيل لفتح المعابر الحدودية الجاهزة لإدخال المساعدات».

ونبّهت بينوا إلى أن «المشكلة الحقيقية هي الحصار الذي تفرضه إسرائيل على غزة، واستخدام القوة غير المتناسبة». وأشارت إلى أن المواد الغذائية والمياه والإمدادات الطبية التي يحتاجها الفلسطينيون موجودة على الحدود، مطالبة إسرائيل بالسماح بوصولها إلى قطاع غزة.

وأوضحت، أن المشكلة «ليست لوجستية، بل سياسية، وعلى الولايات المتحدة أن تصر على الوصول الفوري للمساعدات الإنسانية من خلال المعابر والممرات الموجودة، بدلا من الالتفاف حول المشكلة. والطريقة الوحيدة المضمونة لزيادة وصول المساعدات العاجلة بحسب بينوا، هي إعلان وقف إطلاق النار في غزة».

كما نبّهت إلى استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار وقف إطلاق النار في غزة 3 مرات في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة.

والجمعة، ندّد المقرر الأممي الخاص المعنيّ بالحق في الغذاء مايكل فخري بالاقتراح الأميركي. وقال خلال مؤتمر صحفي في جنيف إنها «المرة الأولى التي أسمع أحدا يقول إننا بحاجة إلى استخدام رصيف بحري. لم يطلب أحد رصيفا بحريا، لا الشعب الفلسطيني ولا المجتمع الإنساني». ووصف فخري الاقتراح الأمريكي بأنه «خبيث» جاء استجابة لمصالح انتخابية، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تقدم في الوقت نفسه قنابل وذخائر ودعما ماليا لإسرائيل.

من جهته، قال الخبير في الشؤون العسكرية والإستراتيجية هشام خريسات إنه برغم «الجانب الإنساني» لما أعلنه بايدن، فإن هناك جانبا آخر للميناء العائم يرتبط بتشجيع هجرة الفلسطينيين طوعا إلى أوروبا، وإلغاء أي دور لمعبر رفح البري على الحدود مع مصر.

********************************************************************************************

خبراء الأمم المتحدة يطالبون بفرض عقوبات عليها.. إسرائيل تسرق احتياطي الغاز الفلسطيني وتمنح تراخيص لاستخراجه

رشيد غويلب

منذ السابع من تشرين الأول الفائت وعدد الشهداء والجرحى والمفقودين في قطاع غزة في تصاعد يومي. وبات هذا الامر معروفا للجميع. لكن اسرائيل لا تمارس القتل المباشر لفلسطينيي غزة، بل تستخدم الجوع كسلاح أيضاً، من خلال منع وتقييد تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة، بالإضافة الى تدمير النظام الغذائي المحلي في غزة، كصيد الأسماك، كما أكد مايكل فخري، المقرر الخاص للأمم المتحدة لشؤون الحق في الغذاء، في كلمة ألقاها أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

ويتم تجويع السكان في شمال غزة بشكل خاص، لدفعهم جنوبا إلى الحدود مع مصر، حيث يتجمع الآن أكثر من مليون شخص في رفح، يفتقرون إلى السكن الملائم والرعاية الطبية ويتعرضون لخطر الجوع والمرض. واستنتج جوزيب بوريل، مفوض الشؤون الخارجية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية ما يلي: «بعد خمسة أشهر من الحرب المدمرة، تعطي تصرفات الحكومة الإسرائيلية في غزة الانطباع بأن أهدافها تتجاوز تدمير حماس». وكما كتب اللواء جيورا آيلاند في صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية في كانون الأول الفائت، يبدو أن هناك محاولة «لتحويل غزة» الى مكان يستحيل العيش فيه بشكل دائم او مؤقت. لقد تم تدمير كل ما يجعل المجتمع البشري يقوم بوظيفته تقريبًا: السجلات المدنية، وسجلات العقارات، والبنية التحتية الثقافية والصحية، ومعظم المدارس التي بنتها الأونروا. في 8 تشرين الاول، تم الكشف عن سيناريو الترحيل القسري والدائم لـ 2,2 مليون فلسطيني من سكان قطاع غزة إلى سيناء المصرية، عبر وثيقة رسمية صادرة المخابرات الإسرائيلية. وتتضمن الوثيقة الصادرة في 13 تشرين الاول 2023، بالتفصيل خطوات الترحيل القسري لسكان غزة.

سرقة احتياطي الغاز الفلسطيني

وكتب الخبير الاقتصادي وليد أبو هلال في صحيفة ميدل إيست: «إن الحجم المخيف للدمار الذي أحدثته آلة الحرب الإسرائيلية في غزة يظهر أن الهدف ليس تدمير حماس فقط، بل أن هذا العدوان كان منتظرا، اذ انتظرت إسرائيل اللحظة المناسبة لاستخدام قوتها العسكرية الكاملة ضد الأراضي الفلسطينية المحاصرة. وهناك سبب آخر أكثر أهمية وراء الحرب الإسرائيلية الحالية: احتياطيات الغاز الطبيعي الواعدة في شرق البحر الأبيض المتوسط، وخاصة قبالة سواحل قطاع غزة. وتشير التقديرات إلى أن هذا الحقل يحتوي على ما يقرب من 122 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي». وهذا أيضًا أحد الأسباب التي تجعل الحكومات الإسرائيلية تحبط بعناد كل محاولات تشكيل دولة فلسطينية ولا تريد منح الفلسطينيين أي سيادة على أراضيهم أو مياههم، بحجة أن قطاع غزة (فلسطين) ليس دولة ذات سيادة، وبالتالي لا يحق له المطالبة بالسيادة على المنطقة الاقتصادية الخاصة بموجب اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، لقد أصدرت إسرائيل تراخيص للتنقيب عن الغاز الطبيعي في المنطقة البحرية، قبالة سواحل إسرائيل وقطاع غزة. وتتجاهل إسرائيل حقيقة كون فلسطين عضوا مراقبا في الأمم المتحدة منذ عام 2012 وتوقيعها على اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار. ولم توقع إسرائيل بعد على اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، ولم تقم حتى بترسيم حدودها البحرية، بينما تطالب بحقول الغاز الواقعة داخل منطقة السيادة اللبنانية.

اصدار تراخيص

في 29 أكتوبر/ تشرين الاول 2023، أعلنت وزارة الطاقة الإسرائيلية أنها منحت تراخيص لست منشآت إسرائيلية ودولية، شملت شركات من إيطاليا، بريطانيا، كوريا الجنوبية، وإسرائيل، والتراخيص تخص مناطق بحرية فلسطينية، وتم إطلاق المناقصة في حزيران 2023، أي قبل هجوم حماس بأربعة أشهر.

وبهذا لا تواصل إسرائيل فقط استغلال الموارد الطبيعية للفلسطينيين لتحقيق مصالحها المالية والاستعمارية فقط، بل تنتهك القانون الدولي أيضًا.

ملاحقة قانونية

وتعترض منظمات حقوقية فلسطينية على التراخيص الإسرائيلية غير القانونية للتنقيب عن الغاز قبالة سواحل قطاع غزة، وكلفت مكتب محاماة أمريكي بدعوة الشركات المعنية إلى الامتناع عن أي نشاط في المياه الإقليمية لدولة فلسطين، لأن مثل هذه الأنشطة تشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي. وأن أكثر من نصف الأراضي التي مُنحت تراخيص في إطارها تقع داخل الحدود البحرية لفلسطين.

وترقى المناقصات وما تلاها من إصدار تراخيص التنقيب، والتي تم تنفيذها وفقا للقانون المحلي الإسرائيلي، إلى مستوى الضم الفعلي والقانوني للأراضي البحرية الفلسطينية التي تطالب بها فلسطين، حيث تسعى إسرائيل إلى تجاوز قواعد القانون الإنساني الدولي المعمول به، وبدلاً منه تستند الى القانون المحلي الإسرائيلي، في حين ان القانون الدولي النافذ، يحظر على إسرائيل استغلال الموارد المحدودة وغير المتجددة للأراضي المحتلة لأغراض تجارية ولصالح قوة الاحتلال بموجب قواعد حق الانتفاع المنصوص عليها في المادة 55 من قواعد لاهاي.

إن الشركات التي تقوم باستكشاف واستغلال الموارد الطبيعية في المياه الإقليمية الفلسطينية، تنتهك القانون الإنساني والدولي، بما في ذلك قانون الاحتلال.

وقد تم إخطار الشركات بأن التواطؤ في جرائم الحرب مثل النهب يعد جريمة جنائية خطرة يمكن تحميل الشركات المسؤولية الجنائية عنها بشكل فردي. ويلفت مكتب المحاماة انتباه الشركات إلى أن المحكمة الجنائية الدولية تقوم حاليًا بالتحقيق بشكل فعّال في الجرائم الدولية المرتكبة على الأراضي الفلسطينية.

*******************************************************************************************

الثلاثاء المقبل.. تظاهرات في الجامعات الأوروبية تنديدا بجرائم إسرائيل

بروكسل ـ وكالات

تشهد الجامعات الأوروبية، الثلاثاء المقبل، أكبر التظاهرات لمناهضة الاحتلال الإسرائيلي وحرب الإبادة، وينتظر مشاركة مئات الآلاف من الطلبة والباحثين والأساتذة.

وشكلت الحرب الحالية ضربة كبيرة لإسرائيل، لأن القطاع الأكاديمي في الغرب انتفض ضد أساليبها وأكاذيبها التاريخية.

وتعتبر «التنسيقية الجامعية لمناهضة الاستعمار في فلسطين» شبكة مكونة من الباحثين في التعليم العالي والبحث العلمي من أساتذة وطلاب، وتعلن أن هدفها هو وضع حد لحرب الإبادة والاستعمار في فلسطين. كما تعتبر هذه الشبكة جزءًا من حركة عابرة للحدود الوطنية ضد الحرب في فلسطين.

وعلى الرغم من أن هذه الحركة خاصة بالجامعات الأوروبية، من المنتظر مشاركة جامعات في القارة الأمريكية في التظاهر الثلاثاء المقبل. وتعتبر الجامعات الغربية من الساحات التي تواجه وتندد بمجازر «إسرائيل».

******************************************************************************************

السوريون في مواجهة الغلاء ونقص المساعدات

دمشق ـ وكالات

يحل شهر رمضان على السوريين في ظل تحديات اقتصادية غير مسبوقة، يفرضها الغلاء واستمرار تدهور قيمة الليرة السورية، يفاقمها هذا العام انخفاض حجم المساعدات التي يقدمها برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.

وتواجه الشريحة الواسعة من السوريين ضغوطات كبيرة، ناجمة عن ارتفاع الأسعار بشكل جنوني في الأسواق، وسط انخفاض القدرة الشرائية، بفعل عدم تناسب معدل الإنفاق مع مستويات الدخل التي لا تتجاوز 300 ألف ليرة سورية (الدولار عند 14 ألف ليرة).

وتقدر مصادر اقتصادية محلية تكلفة وجبة إفطار بما لا يقل عن 120 ألف ليرة سورية، ما يجعل العائلات دائمة البحث عن وجبات رخيصة، تتناسب مع مستوى الدخل.

وبحسب مرصد «قاسيون» الاقتصادي، فإن الحد الأدنى الرسمي للأجور في سوريا البالغ 278,910 ليرات سورية، لا يغطي سوى 6.1 في المائة من تكلفة إفطار العائلة المكونة من 5 أشخاص على مدار شهر رمضان.

ويؤكد جمال أحد باعة الخضار في مدينة حلب، أن حركة الشراء أقل من الحد الأدنى، ويقول: «الله يكون بعون الناس، رمضان على الأبواب، والأسعار نار». ويضيف أن «الأسواق لا تبدو عليها بهجة رمضان بسبب الغلاء، وزيادة الفقر».

وليس من المبالغة في شيء القول إن «رمضان هذا العام هو الأصعب على السوريين»، كما يرى المنسق الطبي والإغاثي في الشمال السوري الدكتور مأمون سيد عيسى.

ويلفت في حديثه إلى تخفيض برنامج الأغذية العالمي محتويات السلة الغذائية المقدمة للنازحين السوريين، مبيناً أن «النصف الأول من عام 2023 كان هناك 2 مليون شخص يحصلون على المساعدات الغذائية شهريا في شمال غرب سوريا، لكن منذ شهر تموز2023 انخفض هذا العدد الشهري إلى ما يزيد عن مليون شخص، حسب كتلة الأمن الغذائي وسبل العيش».

***********************************************************************************************

الصفحة التاسعة

الجوية يتعثر والزوراء والطلبة يحققان الفوز

بغداد ـ طريق الشعب

تعادل القوة الجوية (1-1) مع أمانة بغداد، خلال المباراة التي جمعتهما اليوم السبت على ملعب الشعب، ضمن الجولة 19 من دوري نجوم العراق.

تقدم الجوية بهدف مبكر بالتحديد عقب مرور 13 دقيقة عن طريق لاعبه إبراهيم بايش، وعادل أمانة بغداد، النتيجة خلال الشوط الثاني بهدف سجله لاعبه رضا فاضل بالدقيقة (61).

التعادل رفع رصيد القوة الجوية إلى النقطة 45 متصدرًا في جدول ترتيب النسخة الجارية من الدوري، لكن الفارق أصبح 3 نقاط مع الشرطة صاحب المركز الثاني.

من جانبه، فاز الزوراء بنتيجة 3 - 1، على نظيره الميناء خلال المباراة التي جمعتهما امس السبت ضمن منافسات الجولة 19 من دوري نجوم العراق.

وتقدم الزوراء بهدف بالدقيقة 44 عن طريق لاعبه علي صادق ثم عزز زميله أحمد جلال التقدم بهدف ثانِ بالدقيقة 48، ثم أضاف مراد محمد الهدف الثالث بالدقيقة 75.

وسجل من الجانب الآخر اللاعب كرار جعفر هدف الميناء الوحيد باللقاء بالدقيقة 90+5.

الفوز رفع رصيد الزوراء للنقطة 30 في المركز الرابع بجدول ترتيب المسابقة، في حين توقف رصيد الميناء عند النقطة 23 في المركز 14.

وحقق فريق الطلبة فوزاً مهماً على فريق النجف بنتيجة 2-1.

وشهد الشوط الاول، محاولات متبادلة بين لاعبي الفريقين من دون جدوى، لينتهي الشوط بالتعادل الايجابي.

وفي الشوط الثاني، تمكن اللاعب محمد سويعيد من احراز الهدف الاول للطلبة عند الدقيقة الـ 58، فيما عاد النجف للتعديل عن طريق اللاعب محمد داود في الدقيقة الـ 77، واستمرت الهجمات بين الفريقين حتى احرز اللاعب نهاد محمد الهدف الثاني للطلبة عند الدقيقة الـ 89، لتنتهي المباراة بفوز الطلبة ويحقق من خلالها 3 نقاط مهمة.

***********************************************************************************************

انتهاء موسم روولت مع شتوتغارت

شتوتغارت ـ وكالات

أعلن شتوتغارت، أمس السبت، أن مدافع الفريق الفرنسي أنتوني روولت سيغيب عن الفريق ستة أسابيع؛ بسبب إصابته بكسر في الفك وحاجته للخضوع لعملية جراحية. وتعرض روولت، 22 عاما، للإصابة في المباراة، التي فاز بها فريقه على يونيون برلين (2-0) أمس الجمعة، وتم تغييره بين الشوطين. وكان يلعب بقناع على الوجه بسبب إصابته بكسر في الأنف مؤخرا. وذكر شتوتغارت، أن اللاعب الفرنسي سيحتاج لإجراء جراحة وسيغيب لفترة تتراوح ما بين 4 إلى 6 أسابيع. وانضم روولت لشتوتغارت على سبيل الإعارة قادما من تولوز الفرنسي، ووقع يوم الثلاثاء الماضي على عقد دائم يبقيه مع الفريق صاحب المركز الثالث في الدوري الألماني حتى عام 2027.

*************************************************************************************************

وقفة رياضية.. إنصاف حكام كرة القدم واجب وطني

منعم جابر

تظهر بين الحين والآخر دعوات منصفة في الوسط الرياضي للحكام والمطالبة بإنصافهم ومنها الاهتمام بتطورهم مهنياً ومنحهم حقوقهم واستحقاقاتهم وأجورهم فهل من الواجب والحق أن نقدم الحقوق بعد أشهر من استحقاقاتها، وأن تقدم على دفعات (بالأقساط)، أو أن الحكام لا يشملون بتطوير قابلياتهم ولا بفرص للتقدم والنجاح والارتقاء من خلال عدم زجهم في دورات تطويرية او مشاركاتهم في تحكيم واجبات رسمية أو ودية لحثهم للاندفاع وتحسين مستوياتهم في الجانب المهني وهذا يتم من خلال تنسيق مسبق بين الاتحاد العراقي لكرة القدم والاتحادات الوطنية والقارية. فمهنة التحكيم من المهن الشريفة والوطنية التي يفتخر بها الحكم ولجنة الحكام في الاتحادات الوطنية بقدرتهم على صناعة نجم او أكثر من الحكام لأن تطور التحكيم في أي بلد في العالم يعني تطور ونهوض كروي في ذلك البلد، ولهذا نقول لاتحادنا الكروي ولجنة الحكام المركزية بضرورة وأهمية رعاية الحكام وتطوير قابلياتهم هي مهمة وطنية وواجب مضاف إلى واجبات اتحاد الكرة العراقي وخاصة وان الاتحاد الحالي هو اتحاد محترف يعني بكل ما يخص كرة القدم ويطورها. وإن الجهود المبذولة لتطوير كرة القدم اللعبة الشعبية الأولى يجب أن تركز على تطوير وتأهيل حكام الكرة العراقيين وزيادة خبراتهم وامكانياتهم وهذا لا يتم من خلال الكلام والتوجيه بل أن المهمة المطلوبة هي توفير الظروف الملائمة لنجاح الحكام من خلال الاهتمام بتطور قابليات وامكانيات الحكام وحسن اختيارهم من حيث الكفاءة والامكانيات والمعرفة القانونية (بقانون كرة القدم واخر مستجداته) والشخصية المؤثرة وزجهم في اختبارات وتجارب عملية ونظرية ومشاركتهم في منافسات وواجبات في دول الجوار والمنطقة لخلق المنافسة الميدانية يضاف إلى ذلك دفع الأجور المطلوبة لهؤلاء الحكام مباشرة لغرض سد الطريق على محاولات الإفساد والتلاعب بالنتائج والسعي لإظهار كفاءة الحكام شهرياً (حكم الشهر) لخلق منافسة شريفة بين حكام النخبة اعتماداً على الكفاءة وأقل الأخطاء. وكذلك نؤكد على حكام الفار بان تدخلهم يجب ان يقنن إلى الحد الأدنى للضرورات وعدم فسح المجال امام التدخل في قرارات التحكيم والتلاعب بها.

أحبتي، في الكثير من الفرق في الدوري وكل الفرق المشاركة أنتم مدعوون لمساعدة حكام كرة القدم وعدم ارباك الحكام بالاعتراضات الكثيرة والمناقشات غير المجدية لأنها ستؤدي إلى فشل الحكام واخفاق اللاعبين وهذا سيضيع حق جميع الأطراف في المباراة وبالتالي خسارة المستوى والهدوء. وكذلك أدعو قادة ومسؤولي الفرق المشاركة في المباريات إلى ضبط النفس وعدم الانجرار وراء الصياح والصراخ لأن ذلك سيفقدكم اعصابكم وبالتالي ستتخذون قرارات انفعالية ستؤدي بكم إلى خسارة فرقكم والتمرد وبالتالي تتحملون كل نتائج فعلكم هذا.. ولنا عودة.

*******************************************************************************************

ناشئو العراق يستعدون في بغداد لبطولة غرب آسيا

بغداد ـ طريق الشعب

أعلن مدرب منتخب الناشئين العراقي لكرة القدم، أحمد كاظم، أمس السبت، انطلاق تدريبات الفريق في بغداد، ووضع منهاجه لإعداد الفريق لبطولة غرب آسيا المقررة في شهر آب المقبل، بعد ضم لاعبين جدد لقائمة المنتخب.

وقال كاظم، إنه أجرى جولة واسعة في المحافظات العراقية وإقليم كوردستان لاكتشاف لاعبين جدد لتدعيم صفوف المنتخب وتهيئتهم للمرحلة المقبلة، وأنه قدم منهاجه للاتحاد العراقي لكرة القدم، الذي يشمل إجراء مباراتين وديتين للمنتخب خلال شهر آذار الجاري. وأضاف أن «بغداد تحتضن التدريبات بتواجد اللاعبين كافة، ومنهم الجدد الذين انضموا لصفوف المنتخب، وأن التدريبات ستكون مستمرة دون توقف لغاية انطلاق البطولة مع رفع الجرعات التدريبية مع اقتراب البطولة».

وأكد كاظم، أن «المنتخب سيشارك في بطولة غرب آسيا التي ستنطلق في شهر آب المقبل والتي سيحدد مكان اقامتها لاحقا من قبل اتحاد غرب آسيا»، لافتاً إلى أنها ستكون مرحلة جيدة لإعداد اللاعبين وتهيئتهم للمنافسات المقبلة.

******************************************************************************************

كوزما وأفديغا يقودان ويزاردز للفوز على هورنيتس

واشنطن ـ وكالات

قاد الثنائي كيلي كوزما وديني أفديغا، فريق واشنطن ويزاردز للفوز على شارلوت هورنيتس 112-100 في المباراة التي جمعتهما صباح السبت، ضمن منافسات دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين.

وسجل كيلي كوزما 28 نقطة، وأضاف ديني أفديغا 18 نقطة، وكان هذا هو أول انتصار لويزاردز بعد خسارة 16 مباراة متتالية بالدوري.

وكان الفريق قد خسر في 16 مباراة متتالية في موسم 2009/2010.

وأنهى كوزما المباراة مسجلا 8 متابعات و9 تمريرات حاسمة، فيما سجل أفديجا 14 متابعة، وأضاف ريتشاون هولمز 14 نقطة و11 متابعة لفريق ويزاردز.

وفي بقية المباريات فاز نيو أورليانز بيليكانز على فيلادلفيا سفنتي سيكسرز 103-95، وكليفلاند كافالييرز على مينيسونتا تمبرولفز 113-104، بعد الوقت الإضافي، ونيويورك نيكس على أورلاندو ماجيك 98-74.

كما فاز أوكلاهوما سيتي ثاندر على ميامي هيت 107-100، وأتالانتا هوكس على ممفيس جريزليس 99-92، وهيوستن روكتس على بورتلاند ترايل بليزرز 123-107، ولوس أنجليس ليكرز على ميلواكي بكس 123-122.

*******************************************************************************************

عباس عبيد مدربا لأمانة بغداد

متابعة ـ طريق الشعب

أعلنت إدارة نادي أمانة بغداد، أمس، عن الاتفاق مع المدرب «عباس عبيد» لتدريب فريقها الكروي في المرحلة الثانية من منافسات دوري نجوم العراق.

وقال رئيس النادي فلاح المسعودي، إن الإدارة اتفقت مع المدرب عباس عبيد مدربا لكرة أمانة بغداد على أن يقود الفريق بعد تقديمه رسميا والتوقيع معه، ليتم الاستعداد الأمثل للمرحلة الثانية من منافسات دوري نجوم العراق.

وأضاف، أن المدرب عباس جلب معه مساعديه وسيتم التعاقد معهما أيضا وهما حبيب جعفر ومدرب الحراس إبراهيم سالم.

وأشار إلى أن الإدارة قررت الإبقاء على المدرب السابق وسام طالب ومساعده خلدون إبراهيم ضمن الكادر التدريبي الجديد كونهما من أبناء النادي وسيسهمان في دعم الكادر التدريبي الجديد.

ويحتل فريق نادي الأمانة المركز 19 برصيد 12 نقطة ولديه لقاء مع القوة الجوية اليوم في ختام منافسات المرحلة الاولى لدوري نجوم العراق.

*********************************************************************************************

ريال مدريد يريد استعادة أشرف حكيمي

مدريد ـ وكالات

يخطط ريال مدريد الإسباني إلى تأجيل فكرة استعادة المدافع المغربي أشرف حكيمي نجم باريس سان جيرمان، في ظل عدم امتلاك النادي الملكي الرغبة في دفع الكثير من الأموال للظفر بخدماته، خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.

وكانت مصادر عدة أكدت رغبة ريال مدريد في تعزيز مركز الظهير لديه من خلال التعاقد مع حكيمي، لتعويض داني كارفخال الذي بدأ يتقدم في السن، وسط تراجع ملحوظ في قدراته الفنية والبدنية.

ورغم هذه الأنباء، بدا الإيطالي كارلو أنشيلوتي منفتحًا على الاستمرار بما لديه من لاعبين، بعد تقديمه الدعم الكبير لكارفخال وفيرلاند ميندي، إلى جانب لوكاس فاسكيز في أحد تصريحاته الأخيرة.

من المتوقع أن يبدأ ريال مدريد البحث عن ظهير أيمن جديد في وقت مبكر من صيف عام 2025، وبحسب صحيفة «أتلتيك»، فإن النادي الملكي مستعد بالفعل -في ذلك الوقت- لدراسة استعادة خدمات أشرف حكيمي من جديد.

ويرغب ريال مدريد في الدخول في مفاوضات منطقية للتعاقد مع المدافع المغربي، حيث سيتبقى في ذلك الوقت عام واحد على عقده مع باريس سان جيرمان، ما يجعل فرصة الحصول على خدماته مقابل مبلغ مالي محدود أمرًا واردًا.

ويبدو أشرف حكيمي منفتحًا بشدة على فكرة العودة إلى ريال مدريد، خاصة مع اقتراب صديقه المقرب كيليان مبابي من الوصول إلى سانتياغو برنابيو مجانًا، حيث وصفت مصادر صحفية النجم المغربي بالمجنون تجاه فكرة اللعب من جديد بقميص الميرنغي.

وسبق لأليخاندرو كامانو وكيل أعمال المدافع المغربي القول في مقابلة سابقة مع صحيفة آس الإسبانية: «لقد كان أشرف بعيدًا عن ريال مدريد لمدة خمس سنوات، لكن النادي الملكي كان دومًا منزله؛ داخل مكان ما في قلبه يوجد ريال مدريد. إذا أراد ريال مدريد التوقيع معه فسوف نستمع إليه. إذا سألته (حكيمي) ستجده من مشجعي ريال مدريد، لكن مشروعنا الآن هو مشروع باريس سان جيرمان. اللاعبون العظماء يرون دائمًا ريال مدريد كهدف».

جدير بالذكر أن العلاقة بين ريال مدريد وباريس سان جيرمان تبدو متوترة في الوقت الراهن، الأمر الذي يزيد من تعقيد المفاوضات بين الجانبين، ما دفع الميرنغي إلى تأجيل فكرة الحصول على أشرف حكيمي لعام إضافي، من أجل الضغط أكثر على النادي الفرنسي في ذلك الوقت.

*******************************************************************************************

أنس جابر تودع إنديان ويلز

لوس انجلوس ـ وكالات

ودعت التونسية أنس جابر، المصنفة السادسة عالميا بين لاعبات التنس المحترفات، بطولة إنديان ويلز من الدور الثاني على يد الأمريكية كيتي فولينتس، المصنفة الـ 131 عالميا.

وتمكنت فولينتس من هزيمة جابر بنتيجة 6-4 و6-4 في ساعة و22 دقيقة.

وتواجه فولينتس في الدور الثالث الدنماركية كارولين فوزنياكي، المصنفة الـ 204 عالميا، التي أطاحت بالكرواتية دونا فيكيتش المصنفة 36 عالميا بنتيجة 7-6 (7-5) و6-3 في ساعة و42 دقيقة.

*************************************************************************************************

الصفحة العاشرة

إشكالية الفكر السياسي الماركسي في البلدان العربية

ماجد لفتة العبيدي

لعب الفكر السياسي الماركسي في البلدان العربية، كما في مناطق اخرى من عالمنا، دوراً هاماً في نشوء الوعي الطبقي، ودفع الملايين من الشغيلة والكادحين للانخراط في النضال الوطني الديمقراطي، والتصدي لهموم الحراك الاجتماعي، كقضايا تحرير المرأة وحقوق الطفل والعائلة ومجانية التعليم والخدمات والصحة وحقوق الشبيبة وغيرهما. وطرح نفسه بديلا للقوى الرجعية الموالية للاستعمار، وخاض معارك سياسية هامة من اجل التحرر الوطني والاستقلال.

وفي مرحلة الخمسينات والستينات والسبعينات كان الفكر السياسي الماركسي في البلدان العربية مسيطراً على الشارع السياسي، ويمثل معارضة قوية للأنظمة القومية العربية، وطرح برنامجه البديل لإستكمال مرحلة الثورة الوطنية الديمقراطية.

اشكاليات هامة

ولكن هذا الفكر واجه العديد من الإشكاليات التي لازال البعض منها قائما، على الرغم من محاولات تجديد الفكر السياسي المتواصلة ومن أهم هذه الاشكاليات، يمكننا الإشارة الى:

  1. كانت القراءة السائدة لتطور المجتمع على اساس الانقسامات الطبقية وطبيعة الصراع الطبقي القائم، هي القراءة السائدة، دون إعارة الاهتمام الكافي لما يجري من صراعات و انقسامات على الصعيد العرقي والديني والعشائري والقبلي، والتي أدت الى حدوث صراعات مذهبية وطائفية وأثنية مؤثرة على تطور المجتمعات. كما لم يتم مراعاة الطابع الريعي للاقتصاد الذي ساد في السبعينات والثمانينات وتأثيراته على الحراك الاجتماعي. وسادت النظرة الواحدية الدغوماتية، بتأثير المدرسة السوفيتية في اغلب الاحيان، في القراءة والتحليل للظواهر الاقتصادية والاجتماعية، مثل مفهوم التطور اللارأسمالي والتوجه الاشتراكي، والتعويل على احزاب البرجوازية الصغيرة في قيادة مرحلة الثورة الوطنية الديمقراطية للوصول الى الاشتراكية، وعدم التشخيص السليم لطبيعة السلطة السياسية الاجتماعية الطبقية، وشكل التحالفات السياسية معها، والتي أدت اغلبها في النهاية الى قمع وإرهاب وأضعاف الحركة الشيوعية والعمالية في البلدان العربية بطريقة مأساوية. ولا يعني هذا عدم وجود العديد من الأبحاث والدراسات التي طرحت وجهات نظر سليمة، تتعلق بدراسة هذه الظواهر السياسية والاقتصادية والاجتماعية وفق النهج الماركسي، وشخصت بصورة علمية وواقعية إشكالية الخطاب الماركسي في البلدان العربية ونبهت الى ضرورة أعادة النظر في سياسات الاحزاب الشيوعية والعمالية في البلدان العربية.
  2. لقد كان هناك التباس في فهم التراث ودور الأسطورة في التاريخ العربي الاسلامي وتأثيرهما البالغ في تشكيل وعي الفرد في المجتمعات العربية، مما عطل توظيف الفكر السياسي الماركسي للتراث التقدمي والاستفادة منه، جراء عدم الانتباه الى ان الظاهرة الدينية والتراث لا يمكن تجاوزهما في المجتمعات الطرفية والرأسمالية التابعة. وقد اشار العلامة حسين مروه في كتابه (النزعات المادية في الفلسفة العربية والإسلامية) الى موطن القصور، حتى صار مؤلفه هذا العمل المتكامل في بحث التراث من منطلق ماركسي، حيث تناول التاريخ الاسلامي من الجاهلية الى الخلافة الإسلامية العباسية.

يقول الراحل مروة “فمنذ العصر الوسيط الذي صدر عنه تراثنا الفكري بمختلف اشكاله، حتى الحقبة الراهنة من عصرنا، ظلت دراسة هذا التراث رهن النظرات والمواقف المثالية والميتافيزيقية التي تتفق جميعها، بمختلف مذاهبها وتياراتها على خط عام مشترك، تحكمه رؤية أحادية الجانب للمنجزات الفكرية في العصر العربي - الاسلامي الوسيط، أي رؤية هذه المنجزات في استقلالية مطلقة عن تاريخها، بمعنى هذه الرؤية ظلت قاصرة عن كشف العلاقة الواقعية الموضوعية، غير المباشرة، بين القوانين الداخلية لعملية الانجاز الفكري وبين القوانين العامة لحركة الواقع الاجتماعي. ولذا بقي تاريخ الفكر العربي - الاسلامي تاريخا ذاتيا سكونيا أو (لا تاريخياً) لقطع صلته بجذوره الاجتماعية، اي بتاريخه الحقيقي الموضوعي”.(1)

ولكننا نؤكد هنا على ان كل المحاولات التي تمت للبحث في التراث لم تكن محاولات مؤسساتية من قبل الاحزاب الشيوعية والعمالية العربية، بل كانت محاولات فردية ابتداء من محاولة المؤرخ والباحث العراقي فيصل السامر في الخمسينات حول ثورة الزنج مروراً بمحمود امين العالم وهادي العلوي وقاسم حسين العزيز وطيب تزيني ومهدي عامل وحسين مروة وغيرهم. وقد اشار الراحل حسين مروة نفسه الى ذلك  في مؤلفه (النزعات المادية في الفلسفة العربية والإسلامية).

  1. عدم فهم التناقض القائم بين تطور الوعي الاجتماعي والواقع الاجتماعي والعلاقة الجدلية بينهما، وقد نتج عن ذلك فكر سياسي لايمثل الواقع ويتناقض معه في التحليل والدراسة.

قضايا المستقبل

كما تواجه الفكر السياسي الماركسي اليوم عدة قضايا هامة يتطلب دراستها وتحليلها بعمق وهي:

  1. الاقتصاد الريعي.

2.دور العشيرة والقبيلة الاجتماعي وتأثيراته السياسية.

  1. التطرف الديني والصراعات المذهبية.

ويمثل الاقتصاد الريعي الاساس للنشاطات الطفيلية غير المنتجة التي تؤدي الى قيام الدولة العميقة والفساد والجريمة المنظمة وتساهم في نسج علاقات التخادم المبنية على الرشى والتربح على حساب المال العام وتعطيل الدورة الانتاجية وإشاعة روح اللاوطنية والارتباط بوشائج قوية مع الشركات العابرة للقوميات والمتعددة الجنسيات. واستناداً الى مفهوم القوى الطائفية والجهوية المتنفذة للسلطة السياسية باعتبارها غنيمة يتم افراغ العملية السياسية من محتواها الديمقراطي السياسي والاقتصادي والاجتماعي.

كما لا يمكن تجاوز دور العشيرة والقبيلة في المجتمعات الطرفية والتبعية الرأسمالية، وخصوصا في ظل تراجع دور الدولة والعودة الى تنظيم الحياة الاجتماعية بوسائل ماقبل الدولة. وتلعب العشيرة والقبيلة دورا اساسيا في التأثير على الحياة السياسية بإشكال مختلفة. وعن هذا الجانب يتحدث الباحث سامي زبيدة في كتابه (الاسلام الدولة والمجتمع) فيقول “ولكن يبقى على دراسة هذه التحولات بسوسيولوجيا سياسية عامة، أن تواجه حقيقة أن التضامنات والاصطفافات والقوى السياسية لايمكن أن تفسر ببساطة أو أساسا بلغة الطبقة والمفاهيم ذات العلاقة* ربما بالقدر الذي يمكن معه تفسيرها في المجتمعات الغربية*. ولايتعلق الامر بأستمرار أِشكال قديمة من التضامنات الابتدائية في البقاء بقدر ما يتعلق بأعادة بنائها سياسيا وأيديولوجيا بالارتباط بالاوضاع الجديدة”.(2)

وأخيراً، لايمكن انكار الصراعات الدينية والمذهبية الطائفية ذات الطابع السياسي، والتي لها امتداداتها التاريخية منذ 1400 سنة. ولكن يتطلب الفصل بينها وبين الطابع الاجتماعي للطوائف باعتبارها مكونات اجتماعية قائمة بذاتها. وتشكل الصراعات الطائفية والمذهبية عنصراً ضاغطا على الفكر السياسي المعاصر، في محاولة من القوى السياسية الدينية، اعتبارها قضية وجودية تتعلق بمصير المكونات الاجتماعية المحددة وبديلاً عن الصراع الطبقي الاجتماعي، وإستخدامها للتحشيد الى الخطاب السياسي الطائفي المبني على الكراهية والتطرف.

ويقول الكاتب والمفكر كريم مروة بهذا الصدد “ولعل المشكلة في هذا الموضوع هي مشكلة الماركسيين، مشكلة الشيوعيين، كأحزاب وحركات في العالمين العربي والاسلامي وفي أمكان أخرى من العالم، في تعاملهم مع هذه النصوص، إذ هم، على الاغلب، لم يأخذوا في الاعتبار بشكل كامل ودقيق خلال صياغة مواقفهم الملموسة أمرين أساسين، الاول، واقع بلدانهم وظروفها ومستوى تطورها وتركيبتها الاجتماعية، والثاني دور الدين فيها وموقعه وتأثيره في وعي الناس عامة وضرورة التحرر من النصوص والاسهام في الفكر الماركسي في الممارسة أرتباطا بواقع بلدانهم وشعوبهم وتراثها”.(3)، مما يتطلب من الماركسيين التصدي للقوى الطائفية الرامية الى حرف الصراع الاجتماعي عن مساره الحقيقي عبر تزييف وعي الشغيلة والكادحين واستخدامهم كأدوات لتحقيق مشاريعها الايديولوجية الطائفية.

هوامش

(1) سامي زبيدة: الاسلام الدولة والمجتمع، دارالمدى للثقافة، الطبعة الاولى 1995، ص147.

(2) حسين مروة: (النزعات المادية في الفلسفة العربية والاسلامية) ، الجاهلية – نشأة وصدرالاسلام - المجلد الاول، دار الفارابي الطبعة الاولى 2002، ص 7-8 ، ويشير العلامة الراحل حسين مروة الى ان هناك محاولات سبقته من قبل محمود امين العالم ، معارك فكرية، كتاب الهلال -العدد177ديسمبر1965، وهادي العلوي - نظرية الحركة الجوهرية عند الشيرازي - مطبعة الارشاد بغداد 1971 ، وطيب تيزيني ، مشروع رؤية جديدة للفكر العربي في العصر الوسيط، دار دمشق، سورية 1971، و مهدي عامل، أزمة الحضارة العربية أم أزمة البرجوازيات العربية - بيروت 1974. وغاب عن العلامة الراحل الدراسة الاولى للباحث فيصل السامر عن ثورة الزنج وبحث الدكتور قاسم العزيز حول البابكية في اواسط السبعينات.

(3) كريم مروة ، حوار الايديولوجيات، بين أفكار ماركسية وأفكار دينية، دار الفارابي، بيروت، لبنان  الطبعة الاولى 1997، ص51 .

******************************************************************************************

في التحالف الطبقي

د. ابراهيم إسماعيل

ربما لم تشهد أي مهمة تصدى لها الشيوعيون في سفرهم الكفاحي، جدلاً شمل القدح والمديح، كمهمة بناء تحالف طبقي او سياسي، رغم اتفاق الجميع على اهمية ذلك في حياة اليسار، حيث كان هناك خلط بين شكلي التحالف أو وضعهما محل بعضهما او حدد اشتراطات لقيامهما، منسجمة مع تصوراته ومصالحه، في إرادوية فجة، متناسياً أن نجاح التحالف مرتبط بحاجة طبقات وفئات اجتماعية للتقارب والوحدة، لتحقيق مصالحها في اطار سعيها لإضعاف الطبقات والفئات ذات المصالح المختلفة معها.

كما إن احداث تغيير في موازين القوى بين هذين الطرفين، المهيمِن والمهيمَن عليه، سيؤدي هو الأخر، عاجلاً أم آجلاً، الى تبدل في شكل وحجم الحاجة التي بررت وجود التحالف، سواء في تقلصها أو في اتساعها، تبعاً لمدى بقاء مصالح المتحالفين متوافقة مع بعضها أو حدوث تعارض فيما بينها.

ولهذا ارتبط نجاح اليسار في بناء تحالف مثمر، بقدرته على تحديد طبيعة المرحلة التاريخية التي تمر بها بلاده، بدقة تفسح له في المجال للتعرف على التناقض الرئيسي والتناقضات الثانوية، وبالتالي فرز الحلفاء الطبقيين عن الخصوم.

 كما يعتمد نجاح التحالف على قدرة اليسار في إدارة الصراع داخل التحالف الموحد، وإدامته حياً وفاعلاً حتى الوصول الى تغيير التوازن بين جبهته وجبهة خصومه.

التحالفات في زمن العولمة

وقد باتت التحالفات الطبقية والسياسية أكثر ضرورة لليسار في مرحلة العولمة الرأسمالية، بأعتبارها طوراً متقدماً من الإمبريالية، تتشابك فيه مهمات التحرر من التبعية مع مهام التحول الديمقراطي، وذلك لتعدد الطبقات والفئات الاجتماعية التي تتضرر مصالحها من سياسة التبعية والتهميش الإمبريالية.

وانطلاقا من هذا، فأن تحالف اليسار ينبغي أن يضم الطبقة العاملة وحلفاءها (الأجراء ومتوسطي المزارعين والفلاحين والبرجوازية الصغيرة والعاملين في المهن الحرة والتعليم والتكنولوجيا والعلوم وغيرهم) والبرجوازية بفصائلها الوطنية المناهضة للهيمنة الأجنبية، فيما تضم جبهة الخصوم، البرجوازية التابعة، التجارية والمالية، وحلفائها على الصعيد الإقليمي والعالمي، المتمثلين بالرأسمالية المعولمة.

وفيما تتفق الأغلبية على أن القوة المحورية لتحالف اليسار، تقتصر على الطبقة العاملة، رغم صغر حجمها ومحدودية نفوذها، فإن هناك شكوكاً لدى البعض حول تجليات دور الشغيلة القيادي في الوقت الراهن، وقدرتها على حمايته في وجه الفئات الوسطى، التي تسعى لتبوئه.

التناقضات الثانوية

ولهذا يمتد الحوار حول التناقضات الثانوية بين اطراف تحالف اليسار نفسها، رغم تشاركها في التناقض الرئيسي، والمساحة المتاحة لمعالجة تلك التناقضات بحيث لا ينفرط عقد التحالف من جهة، ولا تتم التضحية بالمصالح الأساسية لليسار من جهة مقابلة. ويتركز الحوار حول الأدوات التي ينبغي لليسار أن يفعّلها ليدير بشكل مثمر، هذا الصراع الطبقي “الداخلي”. ومن أبرز الأمثلة على ذلك، إجماع الأطراف على تناقضها الرئيسي مع الرأسمالية المعولمة وتبنيها لمشروع التحرر من هيمنتها في ذات الوقت الذي ترفض فيه اقسام مهمة منها، تغيير علاقات الإنتاج التي تشكل القاعدة المادية لتلك الهيمنة.

وفيما تدعو بعض الأراء الى اعتماد القطاعات الاقتصادية العامة والخاصة لتحقيق التطور الاقتصادي- السياسي وضمان مصالح الكتل الطبقية المنضوية في التحالف، فإنها تعرب في الوقت نفسه عن اعتقادها بان ذلك يجب أن يرتبط بنشاط جماهيري متميز، يمنح اليسار افضلية في حل التناقض الثانوي وفي تخطي مساعي تخريب التحالف، وبالتالي اضعاف الصراع ضد الرأسمالية المعولمة. ويشيرون الى ان أهم ما ينبغي التركيز عليه في هذا الأمر، القدرة على تطوير وعي الجماهير وتحريرها من هيمنة القوى البرجوازية ومن الزبائنية التي تشدها اليها، وتعبئتها في النضال السياسي والاجتماعي، الهادف الى تأمين مصالحها.

الحرية والعدالة الاجتماعية

إن تحديد التناقض الرئيسي بين حاملي علاقات الإنتاج الرأسمالية، سواءً السادة منهم في المركز أو التابعين في دول الأطراف، وبين اليسار ومشروعه الوطني والاجتماعي، يثير حواراً فكرياً معمقاً حول مستوى المرونة التي ينبغي أن يتسم بها التعامل مع التناقضات الثانوية، وبشكل خاص في قضيتي الحرية والعدالة الاجتماعية.

فقد كشفت تطورات الأحداث، وخاصة بعد انهيار المنظومة الاشتراكية، عن اكتساب الصراع الطبقي طابع صراع وطني تحرري ايضاً، لأنه يستهدف بوضوح إنتزاع السلطة من الرأسمالية المعولمة ووكلائها المحليين. ولهذا فإن قضية الكفاح من اجل بناء وصيانة الدولة الوطنية باتت تحتل موقعاً مهماً في البرنامج الكفاحي لليسار. غير أن هذا البناء يجب أن يتم باعتماد الشرعية الديمقراطية وتحصين السلطة السياسية من أي شكل للإستبداد، حيث تمثل الانظمة الديكتاتورية، المطلقة منها أو تلك المستندة لشرعية طائفية، القاعدة الاجتماعية للرأسمالية المعولمة، واداة تنفيذ اهدافها في الاستحواذ على الأسواق الاجنبية وثروات الدول الوطنية واضعاف مبدأ السيادة واجهاض النضال من أجل تحقيق الديمقراطية السياسية والتحرر الاقتصادي.

ومن هنا لابد أن يتوفر في اطراف أي تحالف يقيمه أو يشارك فيه اليسار، ايمان حقيقي بالتداول السلمي للسلطة، وعمل جاد لبناء مجتمع مدني وحياة حزبية فعالة ومشاركة جماهيرية حقيقية، وكفاح لا يلين لصيانة الحريات وتأمين الحقوق. ولهذا لا يعد مشروعاً إبداء أية مرونة مع القوى التي تعرقل تحول الدول الإستبدادية الى انظمة ديمقراطية تؤمن المصالح الطبقية للمنتجين، حتى لو إدعت هذه القوى معاداتها للإمبريالية، واقسمت على ذلك بأغلظ الإيمان.

لكن، وبالمقابل، تقتضي تنمية الإصطفافات الطبقية المناهضة للعولمة الرأسمالية وتوسيعها، نمطاً من الموازنة يؤمن مستوى من العدالة الاجتماعية، قابلاً للتطور، شكلاً ومضموناً، عبر كفاح متواصل. إن اتساق المرونة في تبني هذه الأنماط من “التعاون” الطبقي بين الطبقات الاجتماعية المنتجة، مع الحاجة لإجهاض الهجوم الشرس للعولمة الرأسمالية والنشاطات التخريبية لإتباعه من الكومبرادور والبرجوازيتين الطفيلية والبيروقراطية، ما زال نقطة حوار لم يكتمل بعد.

*************************************************************************************************

الصفحة الحادية عشر

تسعون شمعة لشغيلة الثقافة والابداع

الشيوعيون بناة حضارة، زادهم الكلمة ورؤاهم تحقيق الرفاهية للكادحين وصولاً الى مجتمع العدالة والحياة الحرة.

الشيوعيون العراقيون، وعلى مدار العمر (90 عاماً) من النضال الباسل والمسيرة الكفاحية المتفانية؛ كانوا يتخذون من الوعي أبرز أسلحتهم في الدفاع عن حقوق وإرادة الشعب.

الشيوعيون.. ولأنهم لسان حال الطبقة العاملة، اعتمدوا في مسيرتهم الشاقة على الفكر والثقافة والابداع ايضاً، بوصفها من أهم وأبرز وأقوى أسلحتهم التي اتخذوها لبناء هذه الحضارة التي تسمو بالإنسان وتعزز ارادته وصولاً الى وطن حر وشعب سعيد.

من هنا كانت كل ادبياتهم وعبر كل السنوات الصعبة قد اعتمدوا فيها على شغيلة الكلمة الحية والاصوات النقية والايادي البيضاء.. من اجل غدٍ مضيء.  

**********************************************************************************************

أضِئْ دروبَك

جلال فاخر الشرع

دم شـامـخـاً جـبـلاً لـلـمـجـد تـلـتـمـع               وفــجــرُ صــبـــركَ بحـرٌ ظـــلّ يـتّـســعُ

نزفٌ من العشقِ يزهو في عرائشهـا                     نـوافــذاً مــن بـيـاضِ الـطـهــرِ تُـنـتـزعُ

وفــزّ مــن غـفـلـةِ الأيـامِ مـنـتـشـيـاً                 عـكــازُهُ كــبـرياءُ الــوقــتِ مــنـتـجــعُ

دمْ كالنخيلِ سيوفـاً مشرعـاتِ هــوىً                  سـهـامـهـا كـنـشـيـدِ الـسـعـفِ تصطرع 

غـنّـت تـلاحـيـنـهـا الأضـواءُ لهفتُهــا                  مـوالهـا الـمـاءُ و الاشـجـارُ و الـسـجـع

أنهارُهـا مـن دمــوعِ الأرضِ لاظمــأٌ                   نـعـمـاؤهـا أثمـرت خـيـرا لـه زرعــوا

الخوفُ يأكل من أوجاعها غصصــاً                     والــوهــنُ أقـبـيـةٌ فــيـهــا لــه جُـــرع         

وهدهد الليلُ جفنَ الطيفِ فـآنبجسـت              اســـرارُهُ أرّقـتـهـــا تـلـكـــم الـبـــــدع

ظـفـائـرٌ تـاهَ مـنـهـا الصبحُ مرتجـفـاً                  وشــعّ فــي قـلــقٍ بـالــصـحـوِ يـقـتـلـع  

تراكضت دهشـةُ النسيانِ فـي ألـمـي                 رغــائـبـاً مـــن وريـقِ الآهِ تـرتـضــع

أنـا وظـلّـي بـنـارِ الـيـأسِ شـهـقـتُـــهُ                قلب تشظـى بـحـب  الأرض يـهـتـجـع    

نَذرتُ روحيْ لمن أهـويـتُ مـأتـزراً                   حـرائقـي وجـعـاً ناديـتُ مـا سـمـعـــوا

ارمـمُ الـزمـنَ الـمـهـدورِ يـكـتـبـنــي               جـرحـاً بـخـاصـرةِ الـنـهـريـن يـفـترع

أنا قرابـيـنُ هـذي الأرضُ يا وطـنـي                  انا الــدمــاءُ نــذرتُ الــروحَ لاطــمــع   

يا سَيدي يا شفـيـفَ الـفـجـرِ يالـغـتـي             فـيـك الحـضـاراتُ بالاقـدامِ تـنـتـصــع

فـالـكـبـريـاءُ وسـامُ الـمـجـدِ يـلـبَـسُـهُ             سنىً (عراقي) بطيب الأرضِ يـلـتـفـع    

يا قـلـعـةً مـن شـمـوخٍ آيُـهــا شـرفــاً               يا سـيـدي مـوطـنـي يا نـعـم مـا تضـع 

الـبـوح يـسـرِقُ مـن عـيـنيَ رقـدَتهـا                وسنانُ حـباً (عـراقـي) فـيـك لـي ولـع

سَموتَ عزّاً بكفّ الصبـر يا وطـنـي                  فآنفض جراحَكَ وآنهض فالعدا وقعوا

يا قامة مـن شـمـوخ النخـل بـاسـقــة              كـفـوف مـجـدك تـمـرٌ كـم به شبعـوا؟

آلـيـتُ أعـشـقُـهُ مذ كنتُ في صغري                لـلآن ســرُّ حـيـاتـــي فـيـه يـجـتـمـــع 

يـا سـيـدي يـانـبـيَ الـحـرفِ يـا ألـقـاً              زَهـا الابـاءُ عـلـى جـنبيه يـضـطـجـع   

هـو (الــعــراقُ) أبــي والأمُّ أنـهــرُهُ                والـشـاطـئـانِ عـروقـي فـيـضُـها وجع

أنت ارتعاشُ إباءٍ نازفٍ غـضـبٍ                      أمـطـر بـجـودِكَ مـاتَ الـلـيـلُ ينقـشـع

أضـي دروبَـكَ وقـداً انّ بـي وصــبٌ                نـيـرانُ حـبـكَ غـورُ الــروحِ تـنـدلــع        

أنا احـتراقُ صـراعٍ فـيـك يا (وطـنـي)               أنت الـتـحـدي وفـي اثـوابِـكَ الـسَـبُــع      

أمطر سـمـاءَكَ صـبـحـاً خـيـرُهُ بـلُـلٌ               مـن كـبـريـاءٍ عـلـى هـامـاتـه شـــرع   

نَـثـيـثُ اسـمِـكَ أشـواقـاً بـذاكـرتــــي            و سحرُ حرفِـكَ فـي الأحـداقِ  ينطبـع

*************************************************************************************************

قصة قصيرة.. أول مرة أدخل محراب العلم

نايف ثامر الكعبي

كلما رأيت تلاميذ المدارس يحتقبون كتبهم على ظهورهم وهم يغذون السير نحو مدارسهم في أوقات مختلفة فرحين مرحين.تنهدت بحسرة وتذكرت سني طفولتي المعذبة والضائعة بين اللعب في الدروب المتربة لصرايف الميزرة والعمل الشاق في معامل الطابوق. التي تتاخم صرايفنا. كنت أفز مع الفجر من نومي منزعجا على صوت أترابي الصبية ينادونني إلى العمل..أتسلم عربة اللبن( بكسر اللام ) التي اشتغل فيها من الصباح حتى المساء في ذلك الصيف اللاهب الذي يشوي وجوهنا الغضة.من أجل أجرة بائسة مقدارها ( 150) فلسا.نستريح في الشتاء من ذلك العناء لتعطل معامل الطابوق. وفي عام ( 1958).لفت نظري رجال يرتدون حللا جميلة يسيرون فوق سدة القطار المار بالقرب من صرايفنا. يأتون من باب الشيخ والباب الشرقي ويمضون سائرين باتجاه معامل الطابوق. وصبيتهم خلفهم بملابسهم الزاهية وهم يحملون حقائبهم على ظهورهم.وعند العصر يثوبون فنتفرس فيهم بدهشة وانبهار وحسرة.على مر الأيام أعتدنا رؤيتهم صباحا ومساء.عرفنا أنهم معلمون في مدرسة بالقرب من المعامل بنيت منذ سنة وهذه السنة الثانية لها.أنتشر خبر المدرسة بين الأهالي، لكن أهالينا لم يرسلوا أولادهم إليها إلا القلة منهم . لقد شغلهم رغيف العيش واستحوذ على تفكيرهم. مرور هؤلاء المعلمين من أمام صرايفنا كل يوم. جعل الخواطر تتوارد إلى ذهني، بوجوههم النضرة هم وصبيتهم. خطر على بالي رجال سلفنا بوجوههم الجهمة الشاحبة وملا بسهم الخلقة المرقعة والنظرة الحزينة التي تطل من عيونهم . جعلني أدرك أن عالم القصور عالم خاص (عالم ملوك !!) يختلف عن عالمنا البائس نحن سكنة الصرايف. ربما للمدرسة شأن في هذا التباين بين العالمين في سلفنا البالغ  (30) صريفة خمسة طلاب يذهبون إلى متوسطة بعيدة بين القصور يتعلمون.فكرت مليا في الذهاب إلى المدرسة. ظلت هذه الفكرة تداعب مخيلتي عند شروعي في النوم فتغيب النوم عن عيني. لكنني تذكرت الكتّاب والملا الذي كان أبي قد دفعني إليه وتعلمت قراءة القرآن والكتابة والحساب عنده عندما أخلو من العمل حتى أحسنت القراءة والكتابة. لكن ذكرى قسوة الملا وعصاه التي تترك آثارا زرقا على ظهري ويدي لم أنسها قط. وحينما أتذكرها، انكمش وينقبض صدري. ويملأني الروع . نظرت إلى راحة يدي لعل آثار ضرب العصا المبرح ما زالت فيها.شعرت بالهواجس تنغص على فرحة الرغبة في الدراسة.سألت أحد طلاب السلف (أخي من الرضاعة. كان أسن مني) عن المدرسة: هل نجلس على حصير بال وننود برؤوسنا من الصباح حتى المساء؟ ونحن نقرأ القرآن، وعند كل هفوة يجلد الملا ظهورنا بعصاه؟

ابتسم الطالب وقال موضحا..مطمئنا:-أبدا..تجلس على رحلة خشبية والمعلم يعلمك ويحنو عليك كأبيك ولا يقسو عليك أبدا.

أراحني جوابه. مرت على خاطري فكرة فسألت نفسي:هل أغدو مثل المعلمين الذين رأيت وأكون ضابطا أو..لالا ضابط لن أكون مثل ذلك الذي الضابط الذي صفع والدي قبل سنتين عندما كان أبي يبلط الشارع النظامي لمعسكر الوشاش لالا سأكون طبيبا مثل الطبيب الذي يشتغل أخي فراشا في عيادته.أتذكر صادفته يوما واقفا في عيادته بملابسه البيض.صافحني وهو يبتسم ويعبق جسده برائحة المطهرات سأل أخي:- هذا أخوك؟

- نعم دكتور

-هذا ابيض وعيناه  خضراوان وأنت أسمر تختلف عنه .

وقتها ابتسم أخي مرتبكا وطأطأ رأسه

استعدت خواطري وقلت في نفسي: بل أصير معلما وأمشي مثلهم بهيبة ووقار،والناس يشيرون نحوي بانبهار:هذا معلم مدرسة.. سررت لهذا الخاطر.في عصر ذلك اليوم لم ألعب مع الصبية كعادتي.سألت جارنا الطالب نفسه راجيا:

- ماذا يحتاجون مني عند التسجيل في المدرسة؟

- هوية الأحوال المدنية

فسألته متوجسا:- فقط؟

فطمأنني وهو يبتسم:- فقط.

اغتبطت.رأيت طلباتهم يسيرة،لكن سرعان ما انتابني الغم عندما تذكرت عسر أبي وكيف كان يتضايق من الدرهم ( أجور الملا )؟ الذي كانوا يتقاضونه سابقا. رأى الحيرة في عيني.أدرك ما يقلقني.ابتسم وقال مطمئنا:- لا تخف.. الدراسة مجانا بما فيها الدفاتر والأقلام وفي الصباح تحصل على إفطار مجاني لم تذقه من قبل.

استحوذت علي فكرة المدرسة وشغلت ذهني تماما.شعرت بدوامة من الهواجس عن مكان المدرسة وربما تكون بعيدة.خطرت على بالي أمي.فهي الوحيدة التي تذلل المصاعب  أمامي. قلت في نفسي كيف أهتدي إلى المدرسة؟ لم يطل تفكيري إذ تذكرت المعلمين الذين يمرون بالقرب من بيوتنا الطينية.انتظرهم حتى يأتوا ثم أمشي خلفهم.

استرحت لهذه الفكرة. فاتحت أمي عن نيتي في دخول المدرسة لأترك العمل واللعب في الدرابين المتربة.رحبت بالفكرة.في الليل أخرجت جنسيتي من سفطها. وعند النوم تقلبت في فراشي مسهدا، لأن أفكارا اخذت النوم من عيني. في الصباح وقفت أنتظرهم على سدة القطار, بعد أن غسلت أمي وجهي ورجلت شعري. كان قلبي يختلج والقلق يعبث بأعصابي. لم أحرج أمي لتصحبني لكثرة عملها في البيت. أعتمد على نفسي.  لمحتهم قادمين. دق قلبي بعنف. تنهدت. مروا بي. غضضت الطرف منهم حياء. مشيت خلفهم. أبصرت امرأة تقود صبيها خلف المعلمين.خمنت أنها تريد المدرسة ،لتسجله.فكرت: أن أسير قربها ربما أحتاج إلى مساعدتها.شاهدت مبنى المدرسة في خاصرة سدة القطار خلف معامل الطابوق (لم تكن بعيدة عن صرايفنا ). هبطت من السدة خلف المرأة.اقتربت من باب المدرسة.أبصرت الفراش واقفا في الباب وكان عملاقا أسود الوجه، ضخم الجثة. حدجني مستطلعا . كشر عن أسنانه البيض فارتعدت فرائصي.بلعت ريقي..لذت بالمرأة وانزلقت معها داخلا.شاهدت تلاميذ يلعبون في باحة المدرسة بقمصانهم البيض النظيفة.(فيهم أسن مني كثيرا).شعرت بالارتياح.دخلت المرأة إلى غرفة المدير وصبيها يلوذ بعباءتها مرعوبا.تسمرت في الباب.. أختلس النظر إلى المدير بوجل.كان يتصدر غرفته والمعلمون يجلسون على الأريكة قبالته.بعد دقائق, خرجت المرأة وبيدها قصاصة ورق وصبيها يتبعها.كنت مضطربا وقلبي يدق سريعا ووجهي ينزعرقا. ما بك؟؟ خائف؟ ألم تريد أن تكون معلما؟ ألم تطرد مخاوفك وقلت لنفسك سأذهب وحدي؟..حقك لم تر موظف حكومة من قبل,لكن ألم تر المدير يكلم المرأة برقة وأدب؟

 بلغني صوت حنون انتبهت له:- أدخل.. ابني

دخلت غرفة المدير متعثرا بأذيال ثوبي.أدرت نظري المرعوب بين المدير والمعلمين

صالبت يدي إمامه.حدق بدشداشتي الخلقة وقدمي العاريتين الخشنتين.لم يندهش.يبدو أنه اعتاد على هذه الأوضاع :- تفضل ..ولدي؟

- عمي أريد أن أتعلم في المدرسة..

تملى وجهي الأبيض.أبتسم .خف الخوف عني.بيد مرتجفة سلمته هوية الأحوال المدنية. قرأ الجنسية. رفع حاجبيه. بدت الدهشة عليه وخاطب المعلمين : كبير..أحدى عشرة سنة.

 من دون المعلومات في سجله.تناول ورقة وكتب فيها وختمها وأمضاها.رفع رأسه الذي وخطه الشيب نحوي: تذهب بهذه الورقة إلى باب المعظم وتلقح ضد الجدري وتأتي غدا.

التقط أنفاسه لحظة ثم أردف مبتسما وقال:- قل أستاذ عندما تخاطبنا وألبس بنطلونا ولا تأت حافيا إلى المدرسة!!

كنت أطرف بعيني الخضراوين وأهز برأسي له موافقا,كنت كالمذهول.تذكرت أمرا استجمعت شجاعتي وقلت للمدير:- أنا أقرأ وأكتب وأعرف العمليات الحسابية.تعلمتها من (الملا).

هتف مبتهجا: رائع.. رائع ثم حول وجهه نحو المعلمين..لنضعه في الصف الثاني

قال أحد المعلمين مفاخرا:هؤلاء الجياع الحفاة سيكونون بناة الوطن الجديد وسيكون لهم شأن  في الدفاع عن الثورة.

عدت إلى البيت نشطا مسرورا،لكن سرعان ما داخلني الغم والكدر عندما تذكرت طلبات المدرسة،لأنني أدرى بظروف أسرتي الصعبة.فرحت أمي بعودتي.أخبرتها. بدخولي إلى المدرسة ثم اضطربت متلجلجا عندما أخبرتها بطلبات المدرسة.هونت علي وعندما عاد أخي الكبير من العمل عصرا.التمست منه متوسلة :

- يمه خذه إلى باب الشيخ وأشتر له قميصا وبنطلونا وحذاء

قطب وجهه. قالت له منبهة: يمه يفيدك ويفيد والدك ويفيدنا ويفك الخط لكما

حلت فوطتها وسلمته عدة دراهم قلبها بيديه فأستقلها: هذه للبنطلون فقط

 بانت الحيرة في وجهها وهي تنظر نحوي بحنان : أنظر إليه يلوي برقبته متضرعا أمسكت هنيهة ثم استطردت:- أشتر له من معونة الشتاء..رخيصة

 قال لها :- معونة الشتاء ..خلقة!

- يا ولدي أنسيت اننا فقراء ولا قدرة لنا على شراء الجديد.

ضاق صدره وقال لها: أنا تعبان سأشتري البنطلون.

هزت رأسها موافقة.فكرت بالحذاء والقميص كيف تدبرهما؟ تذكرت: جزمة أخيه قالت في نفسها: أخفي رقبتها تحت البنطلون ودشداشته أحورها بماكنتي قميصا. تنهدت مبتسمة لكونها وجدت حلا. قالت له: سأحور دشداشتك واجعلها قميصا له

سألها منكرا: والحذاء؟

- جزمتك الشتوية, ريثما يقبض والدك من المقاول وأشتري له حذاء

دفعني أمامه وهو يبربر غاضبا: متى نخلص من هذا التسول يا رب ؟!

*************************************************************************************************

الصفحة الثانية عشر

اليوم على «مسرح الروّاد».. اختتام مهرجان «حريّات» المسرحي

متابعة – طريق الشعب

تختتم مساء هذا اليوم الأحد على خشبة “مسرّح الروّاد” في منطقة الكسرة، عروض مهرجان “حريات” المسرحي الأول، الذي تقيمه كلية الفنون الجميلة في جامعة بغداد، تحت شعار “كأن القيود على معصميه مفاتيح مستقبل زاهر”.

وبحضور جمع من الفنانين وطلبة الفنون وجمهور من محبي المسرح، انطلق المهرجان أول أمس الجمعة على خشبة “مسرح الروّاد”، بعرض مسرحي عنوانه “أسد بغداد”، من إعداد وإخراج حميد صابر، وتمثيل خالد أحمد مصطفى ود. كاظم عمران.

أما في اليوم الثاني للمهرجان، أمس السبت، فقد شهدت خشبة “مسرح حقي الشبلي” في كلية الفنون الجميلة، عرضا مسرحيا بعنوان “طائر الوجع”، من تأليف عباس لطيف وإخراج حسين علي هارف وتمثيله إلى جانب علي الغزي وخلدون كشكول، واداء صوتي ساهرة عويد، وعزف وغناء طلال علي، وسينوغرافيا د. عقيل عبد علي، وإشراف د. مضاد عجيل.

فيما يختتم المهرجان في الساعة السادسة من مساء هذا اليوم، بعرض مسرحي عنوانه “القافات”، من إعداد وإخراج ياسين الكعبي، وتمثيل شذى سالم ومازن محمد وخالد أحمد ونخبة من طلبة قسم التربية الفنية في كلية الفنون الجميلة.

وتلقي ثيمات المسرحيات الثلاث، الضوء على معاناة السجين السياسي جراء الظلم والاضطهاد والقمع والكبت والحرمان ومصادرة الحريات، في ظل عهود وأنظمة مستبدة.

طائر الوجع.. مظفر النوّاب

وفي لقاء صحفي، تحدث الفنان حسين علي هارف عن مسرحية “طائر الوجع”، مبينا أن فكرتها تجسد صراعا بين القصيدة، ممثلة بالرمز الشعري والسياسي مظفر النواب، والسلطة المستبدة  ممثلة بالحكومات المتعاقبة التي قمعت الحريات “فهنا يكون مظفر النواب رمزاً لسجين الرأي وصوتا للحرية ومثلاً أعلى للإرادة ومقاومة الطغيان والفساد والظلم”.

وعن الرسالة التي تحملها هذه المسرحية، أوضح هارف أن “الشاعر المناضل الراحل مظفر النوّاب ورفاقه في سجن (نگرة السلمان)، كتبوا فصلاً خالداً في التاريخ الوطني للعراق.. كلُّ واحد منهم  كان رمزاً للسجين السياسي العراقي وللثبات على المبدأ.. النواب كان صوتاً للشعر والحرية ومقارعة الظلم والقهر والاستبداد، وحين كان يكتبُ شعره على ضوء الفانوس في السجن، لعله كان يعي أنّ كل قصيدة وأغنية له ستكون فانوساً لنا في دروبنا الملغّمة والمليئة بالأشواك”، مضيفا أنه “أردنا في هذا العمل أن نعرض بعض فصول الألم والأمل لطائر الوجع العراقي الذي كان يشدو للوطن والناس، وأن نذّكر بتضحيات المثقفين المناضلين”.

*********************************************************************************************

الشاعرة وئام السوادي  في ضيافة «جيكور»

البصرة - فالح ياسين الربيعي

ضيّف “ملتقى جيكور” الثقافي في البصرة و”دار الأدب البصري”، الثلاثاء الماضي، الشاعرة المغتربة وئام السوادي في جلسة احتضنتها “قاعة الشهيد هندال”  في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة.

الجلسة التي حضرها جمع من المثقفين والأدباء ومتذوقي الشعر، أدارها زوج الضيفة، الاعلامي خالد حسين، واستهلها بتقديم سيرتي زوجته الذاتية والأدبية، مبينا ان وئام شاعرة ومترجمة عن الهولندية، وسبق ان ترجمت قصائد لشاعر هولندي، وأصدرتها في كتاب مع باقة من قصائدها.

بعد ذلك، قرأت الشاعرة الضيفة مختارات من قصائدها باللغتين العربية والهولندية. ثم عقّبت على مداخلات حول تجربتها الشعرية، طرحها عدد من الحاضرين. وقد ساهم في المداخلات كل من الاستاذ حسن السوادي ود. هاشم الموسوي والشاعر سالم محسن والشاعر والاعلامي عبد السادة البصري.

وفي الختام، قدم مدير “دار الأدب البصري” الأديب زكي الديراوي هدايا تذكارية للشاعرة وزوجها.

***********************************************************************************************

ماراثون لدعم السياحة في أور

متابعة – طريق الشعب

شهدت مدينة أور الأثرية في ذي قار، أول أمس الجمعة، ماراثون جري نظمه فريق “ازرع لوطن أجمل” التطوعي بالتعاون مع مفتشية آثار المحافظة.

ويأتي هذا الماراثون الذي شارك فيه 300 متسابق من مختلف المحافظات، بينهم عداؤون محترفون ورياضيون موهوبون، لدعم السياحة وحماية الآثار. 

وانطلق المتسابقون من مسرح أور إلى الزقورة، بمسافة تصل نحو 6 كيلومترات.

ويسعى منظمو الماراثون – حسب ما ذكروه في حديث صحفي – إلى أن تكون النسخة المقبلة من هذا النشاط دولية، مؤكدين انهم سيدعون رياضيين من مختلف بقاع العالم.

*********************************************************************************************

د. نادية هناوي في «بيتنا الثقافي» عن المفكر إدوارد سعيد والقضية الفلسطينية

بغداد - محمد الكحط

ضيّف منتدى “بيتنا الثقافي” في بغداد، الأسبوع الماضي، د. نادية هناوي في جلسة حوارية عنوانها “المفكر إدوارد سعيد والقضية الفلسطينية”، حضرها سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي ورئيس تحرير “طريق الشعب” الرفيق مفيد الجزائري، وجمع من المثقفين والمهتمين في الشأنين الفكري والسياسي.

الجلسة التي احتضنتها قاعة المنتدى في ساحة الأندلس، أدارتها الشاعرة علياء المالكي، واستهلتها بتقديم السيرتين الذاتية والأكاديمية للضيفة، مبينة أن د. نادية كاتبة وناقدة أدبيّة صدر لها عددٌ من الكتب والمؤلفات في مجالات عديدة.

وفي معرض حديثها، قدمت د. هناوي نبذة عن المفكر الفلسطيني إدوارد سعيد، وعن مواقفه الفكرية وتنبؤاته بخصوص القضية الفلسطينية، مبينة أن “ادوارد أصدر مؤلفات عديدة وقدم محاضرات كثيرة دافع فيها عن القضية الفلسطينية في ظروف كان يصعب فيها على الآخرين الدفاع عن الشعب الفلسطيني. كما انه وقف ضد معاهدة كامب ديفيد واتفاق أوسلو”.

وقالت أن “إدوارد سعيد ولد عام 1935 في القدس، وسافر عام 1947 مع أسرته إلى القاهرة، ثم توجه وهو في السابعة عشر إلى الولايات المتحدة ليتابع تحصيله العلمي. فتخرَّج في جامعة برينستون، ثم حصل على الدكتوراه في الأدب المقارن في جامعة هارفارد، وفي عام 1963 بدأ التدريس في جامعة كولومبيا في نيويورك”.

وتوقفت الضيفة عند بعض مؤلفات سعيد التي أثارت جدلا، ومنها “مسألة فلسطين”، “ما بعد السماء الأخيرة: حياة الفلسطينيين”، “سياسة التجريد”، “كفاح شعب فلسطين لتقرير المصير”، “السلام والسخط عليه: مقالات عن فلسطين وعملية السلام في الشرق الأوسط”، “نهاية عملية السلام: أوسلو وما بعدها” و”تأمُّلات من المنفى”.

وأشارت د. هناوي إلى ان “ما قدمه إدوارد سعيد من أجل القضية الفلسطينية، هو دفاع عن الذَّات والهُوية”، مبينة أن “ادوارد لفت في مؤلفاته إلى صعوبة الفصل ما بين المجموعتين السكانيَّتين الفلسطينية والإسرائيلية، باعتبارهما متداخلتين، رغم الهوَّة الكبيرة بينهما. وهو الذي أشار مبكرا إلى التناقض بين عقيدة إسرائيل الانعزالية على الصعيدين الديني والإثني من جهة، ومتطلَّبات الديمقراطية الحقيقية من الجهة الثانية”.

وأوضحت أن “ادوارد قسّم المجتمع الرأسمالي إلى مجتمع مدني، ومجتمع سياسي تمثله الحكومة ومؤسساتها، وهو موجه تماما لخدمة مصالح إسرائيل. بينما رأى ان المجتمع المدني له تأثير على المجتمع السياسي ويمكن كسبه لصالح الشعب الفلسطيني”.

وتابعت قولها أن “إدوارد درس تاريخ فلسطين. حيث تعتبر القضية الفلسطينية الشغل الشاغل له. فهو تابع الموقف من القضية الفلسطينية في المجتمع المدني الامريكي وليس في المجتمع السياسي”. فيما تطرقت إلى مواقف سعيد السياسية وتعامله مع القيادات الفلسطينية التى رأى أنها “فرَّطت في فلسطين”، مبينة أن “ادوارد ساهم بذكاء في صياغة عميقة وتأسيس نظري متماسك للقضية الفلسطينية بنظرة علمانية على نحو إنساني”. وأشارت د. هناوي إلى انه “بعد هزيمة حزيران 1967، بذل ادوارد جهدا في عرض قضية فلسطين في الولايات المتحدة، وخاض مواجهات عدَّة مع القيادة الفلسطينية، وأصبح عضوا في المجلس الوطني الفلسطيني عام 1977، وأصدر أبرز كتبه (الاستشراق) عام 1978، والذي تُرجم إلى 26 لغة، وبدأ ينتقد أسلوب منظمة التحرير والدول العربية في التعامل مع القضية الفلسطينية”. وتابعت قائلة أنه “في عام 1991 استقال ادوارد من المجلس الوطني الفلسطيني بسبب معارضته الصلح مع إسرائيل. وهذا الموقف دفع إثره ثمنا غاليا حتى أسموه الصهاينة (أستاذ الإرهاب)”.

وربطت الضيفة أفكار إدوارد بما يحصل اليوم في غزة “فهي تنبؤاته التي حذر منها في مواقفه وأفكاره السديدة”.

وفي سياق الجلسة، قدم عدد من الحاضرين مداخلات حول موضوعها.

وفي الختام، سلم الرفيق رائد فهمي د. نادية هناوي، شهادة تقدير باسم المنتدى.