الصفحة الأولى

رواتب الموظفين مرهونة بالتوطين.. قرارات «الاتحادية» تعقّد العلاقة بين بغداد وأربيل  وقاضٍٍ كردي ينسحب من عضويتها

متابعة ـ طريق الشعب

أخذت تداعيات قرارات المحكمة الاتحادية العليا بشأن مقاعد «الكوتا» في برلمان كردستان، وتوطين رواتب الاقليم، تلقي بظلالها على العلاقة الهشة بين بغداد وأربيل، وعلى معيشة الموظفين والمشهد السياسي في كردستان. 

بعد أن أطلقت وزارة المالية رواتب موظفي الإقليم لشهر شباط الماضي، صرحت الوزيرة طيف سامي، يوم أمس، أنها لن تسمح بإطلاق تمويل تلك الرواتب لشهر آذار إلا بعد التوطين، مشيرة الى انها تحرص على تطبيق قرار المحكمة الاتحادية.

قاض كردي ينسحب من المحكمة

وبعد ساعات من موافقة المحكمة الاتحادية على صرف رواتب موظفي إقليم كردستان لشهر شباط الماضي، أعلن أحد قضاتها الكرد انسحابه من المحكمة احتجاجاً على سلسلة القرارات التي اتخذتها ضد الإقليم.

وأعلن القاضي الكردي في المحكمة الاتحادية، عبد الرحمن زيباري، انسحابه من أعلى سلطة قضائية في البلاد، قائلا في مؤتمر صحفي بأربيل: «لقد وجدت نفسي في موقع أصبحت فيها جهودي، وإمكاناتي العلمية والمهنية عاجزة عن تحقيق غايتها في الدفاع عن مصالح إقليم كردستان بصفته إقليماً دستورياً معترفاً به في كثير من مواد الدستور الاتحادي».

وأكد القاضي انسحابه بسبب «ما لمسه من وجود نزعة في قرارات المحكمة الاتحادية المتتالية نحو العودة التدريجية إلى أُسس النظام المركزي للحكم، والابتعاد عن أُسس ومبادئ النظام الاتحادي من خلال توسيع نطاق الصلاحيات الحصرية للسلطات الاتحادية».

وأضاف زيباري، أن «منطق الأشياء يقتضي أن يكون حرص المحكمة الدستورية في أي بلد على حماية سلطات الأقاليم أو الولايات أكبر من حرصها على السلطات الاتحادية، لأن هذه الأخيرة وبحكم طبيعتها وطبيعة صلاحياتها في موقع أقوى من سلطات الأقاليم».

وبيَّن زيباري أنه «بالنظر لعدم سن وتشريع قانون جديد للمحكمة وفق ما تقتضيه المادة (92) من الدستور، فإن مواد ونصوص قانون المحكمة رقم (30) لسنة 2005 المعدل الذي شُرع قبل نفاذ دستور عام 2005 والمتعلقة بتشكيلها وآلية التصويت فيها في أثناء إصدار الأحكام والقرارات التي تكون في معظمها بالأكثرية، جعلت ممثلي إقليم كردستان (وهما قاضيان ضمن العدد الإجمالي لأعضاء المحكمة التسعة) عاجزين من الناحية العددية عن تفادي صدور قرارات وأحكام تعد في نظرهما ماسَّة بحقوق الإقليم وكيانه الدستوري».

فرق عمل لمتابعة التوطين

وكشف عضو اللجنة المالية النيابية معين الكاظمي، عن تشكيل وزارة المالية فرق عملٍ متعددة لاجراء عملية توطين رواتب موظفي الاقليم، مستدركاً أن الأمر يحتاج الى فترة أطول من شهر.

واعلنت وزارة المالية الاثنين الماضي اطلاق تمويلات رواتب موظفي الإقليم المدنيين ومستحقات شبكة الحماية الاجتماعية والرعاية والتنمية الاجتماعية ورواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين ومستحقات شؤون الشهداء والمؤنفلين والعقود ومستحقات دوائر الإقليم ، مشيرة الى أن إطلاق رواتب شهر آذار سيتم بعد استكمال متطلبات توطين الرواتب من قبل الإقليم.

وكانت المحكمة الاتحادية العليا، أكدت في بيان لها، أن عملية التوطين تستوجب فترة زمنية كافية لإنجازها، لذا فأن على وزارة المالية الاتحادية ووزارة المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كردستان، الاسراع وبذل الجهود لغرض تحقيق عملية التوطين.

وطبقا لحديث الكاظمي: «حسب ادعاء وزارة المالية فإن لديها القدرة على التوطين السريع، واذا كان هناك عدم اكمال للعدد الكلي فالمهم أن اقليم كردستان استجاب وسلّم قاعدة البيانات التي يتم تدقيقها من قبل وزارة المالية».

وأردفت الكاظمي قائلا: «صحيح أن عملية توطين الرواتب في باقي المحافظات استغرقت وقتاً، لكن اذا شكلت وزارة المالية فرق عمل متعددة وتفرغت لذلك، فمن الممكن أن تستكمل الموضوع، لكن ليس خلال شهر واحد، فهو يحتاج الى فترة أطول».

مقاطعة مسيحية تركمانية

أعلن ممثلو الأحزاب السياسية المسيحية والتركمانية في الإقليم، مقاطعة الانتخابات البرلمانية للإقليم المقرر إجراؤها في 10 حزيران المقبل، احتجاجا على قرار المحكمة الاتحادية العليا بإلغاء مقاعد كوتا المكونات.

وعلّق مجلس القضاء في إقليم كردستان، امس الأربعاء، على القرار الذي عده «مخالفا للدستور».

وأعلن ممثلو (10) أحزاب وأطراف سياسية تركمانية في إقليم كردستان، أمس، أنهم قرروا عدم المشاركة انتخابات برلمان كردستان، مطالبين الإقليم والمجتمع الدولي بـ»العمل على وقف تنفيذ قرار المحكمة الاتحادية بشأن الغاء مقاعد المكونات في إقليم كردستان».

وأعلنت المحكمة الاتحادية العليا في العراق، في 21 شباط الماضي، تقليص عدد مقاعد برلمان إقليم كردستان من 111 مقعداً إلى 100 مقعد، بعد أن قضت بعدم دستورية مقاعد الكوتا.

*************************************************************************************************

راصد الطريق.. التشجير.. وما يحيط به

أعلنت الحكومة ووزارتا الزراعة والموارد المائية ومؤسسات حكومية عدة، عن حملة واسعة للتشجير وتوسيع المساحات الخضراء في المدن.

ولاشك ان هذه الخطوة وأن جاءت متأخرة، ضرورية ومفيدة لأجواء بلادنا، خاصة في فصل الصيف حيث ترتفع درجات الحرارة. وربما تسهم في الحد من تأثيرها فيما نحن لا نزال نعاني من تذبذب في ساعات تجهيز الكهرباء، التي لم تستقر على حال منذ عام 2003 حتى الان رغم المبالغ الضخمة التي صرفت عليها.

وهذه طبعا ليست المرة الأولى التي يعلن فيها عن اطلاق عمليات تشجير في بلادنا، وقبل هذا وخلاله قدم عديد من المشاريع لاقامة احزمة خضراء، لكن معظمها لم يرَ النور، والقليل منها هلك جراء عدم الادامة وغياب العناية والمستلزمات الضرورية، خاصة في ظل تنازع الصلاحيات على مشاريع الخطة الاستثمارية الاتحادية ومشاريع تنمية الأقاليم.

لا جدال في انه امر جيد ان يجري تشجير وادامة الخضرة في المدن، لكن هذا لا يعالج مشكلة التصحر التي يجري الحديث عنها، او التصدي لموجات الغبار الذي يتطلب معالجات أخرى لم تبدأ بعد، وربما لم توضع على جدول العمل أصلا.

*********************************************************************************************

موظفون يهددون باعتصام رداً على تسويف تعديل سلم الرواتب

بغداد ـ تبارك عبد المجيد

تظاهر موظفون حكوميون في عدد من المحافظات العراقية (بغداد، البصرة، ميسان، واسط) احتجاجًا على تأخر تنفيذ قرار تعديل سلم الرواتب، مهددين بـ»الاعتصام المفتوح» اذا ما استمرت الجهات الحكومية بالمماطلة.

************************************************************************************************

الصفحة الثانية

التخطيط: 4 آلاف تجمع عشوائي في العراق.. وبغداد لها حصة الاسد

بغداد ـ طريق الشعب

أعلنت وزارة التخطيط، امس الاربعاء، عن إحصائية جديدة بعدد العشوائيات في عموم العراق، مؤكدة انها بلغت 4 الاف تجمع، وحصدت بغداد النسبة الاعلى بين المحافظات.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، أن عدد العشوائيات في عموم العراق يبلغ 4 الاف تجمع، بينما حصدت بغداد الاعلى بين المحافظات حيث بلغت الفاً و73 تجمعا عشوائيا، موضحا انه يسكن هذه العشوائيات زهاء 3 ملايين و60 ألف نسمة.

واضاف ان “بغداد تحتل المرتبة الاولى بأكثر العشوائيات الموجودة تليها، البصرة، ونينوى بأكثر من 700 تجمع عشوائي، فيما جاءت النجف بين أقل المحافظات بالعشوائيات بوجود 89 تجمعا عشوائيا فقط”.

وأشار الهنداوي الى ان “واحدة من الحلول التي تعمل عليها الحكومة للتخلص من العشوائيات هو بناء وحدات سكنية جديدة التي فيها جانب من الحل والمعالجة لملف العشوائيات بالعراق على اعتبار أن هناك نسبة من المدن سكنية للحكومة وهي ستوزعها على الفئات المستحقة وفقا للأولويات”.

يذكر أن العراق يعاني من أزمة سكن خانقة نظراً لتزايد عدد سكانه قياساً بعدد المجمعات السكنية، علاوة على عجز المواطن ذي الدخل المحدود عن بناء وحدة سكنية خاصة به بسبب غلاء الأراضي والمواد الإنشائية.

وتقدر وزارة الاعمار والإسكان حاجة العراق الى أكثر من ثلاثة ملايين وحدة سكنية لسد ازمة السكن في البلاد.

****************************************************************************************

موظفون يهددون الحكومة باعتصام مفتوح رداً على تسويفها في تعديل سلم الرواتب

بغداد ـ تبارك عبد المجيد

تظاهر موظفون حكوميون في عدد من المحافظات العراقية (بغداد، البصرة، ميسان، واسط) احتجاجًا على تأخر تنفيذ قرار تعديل سلم الرواتب، مهددين بـ”الاعتصام المفتوح” اذا ما استمرت الجهات الحكومية بالمماطلة.

تسويف ومماطلة

يقول ميثاق كامل، موظف حكومي من محافظة واسط، إن “العراق خلال عام 2008 شرع قانون رقم 22 الذي تضمن فقرة خاصة بتعديل رواتب الموظفين. وحتى الآن لم يتم تطبيقه بالرغم من مرور 16 عاما”، معربا عن استيائه من التأخير في تعديل الرواتب الدنيا في ظل تدهور الوضع الاقتصادي، وارتفاع الأسعار والتضخم الاقتصادي وأزمة الدولار.

ويتهم ميثاق الحكومة بخلق تمايز وتفاوت كبير بين الموظفين في الوزارات؛ حيث يتسلم خريج البكالوريوس راتبا باهظًا في مؤسسة معينة، في مقابل تسلم موظف آخر يحمل الشهادة ذاتها وبالخدمة عينها، راتبا أقل بكثير منه، الى جانب ما يتمتع به الموظف الاول من امتيازات.

ويضيف ميثاق لـ “طريق الشعب”، أنّ “الحكومة سعت إلى تشكيل لجنة لدراسة هذه المسألة، واقتراح سلم جديد للرواتب لجميع موظفي الدولة في عام 2021 بعد التحركات التي حصلت من قبل الموظفين، وأعدت اللجنة سلم رواتب جديد وتوصيات بمشاركة المختصين، وتم رفعه الى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ثم أرسل إلى رئاسة الوزراء، لكنه يصطدم الان بحائط التسويف والمماطلة.

وفي العاشر من آذار الجاري شهدت معظم المحافظات تظاهرات كبرى للموظفين الذين ينددون بالظلم.

ويحذّر المتحدث من تحول هذه التظاهرات إلى اعتصامات مفتوحة في حال عدم تلبية مطالب الموظفين بتحسين الأوضاع المالية والمعيشية لهم.

لا جدوى

يقول عمار الزيدي، أحد أعضاء اللجنة التنسيقية لتظاهرات سلم الرواتب في محافظة البصرة، إن الحكومة تواصل المماطلة في ما يتعلق بتعديل سلم الرواتب، وضمان عيش كريم لجميع الموظفين، مشيرا الى انه “بالرغم من الاستمرار بالتظاهرات والإضرابات في جميع المحافظات للمطالبة بتعديل سلم الرواتب، لكن دون جدوى”.

ويضيف الزيدي في حديث مع مراسل “طريق الشعب”، أنه بعد تصاعد الحراك الشعبي واصرار الموظفين على مطلبهم، قامت الحكومة بتشكيل لجنة مشتركة تضم وزارتي المالية والتخطيط والأمانة العامة لمجلس الوزراء، لدراسة المعايير والكلف المالية لتعديل سلم الرواتب”.

وأشار إلى أن “اللجنة بدأت عملها في العام 2022، واستمرت في العمل حتى اكتمال الدراسة وتقديم المحضر إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء”، معتبرا أن “كل الاعذار والحجج التي ماطلت بها الحكومة وضعت جانبًا، وأصبح كل شيء جاهزًا للنظر والمصادقة عليه من قبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني”.

وختم الزيدي بالتأكيد على ضرورة العمل بالمحضر الأخير.

وفي السياق ذاته، يقول موظف في معمل غزل ونسيج الكوت، عزيز العزي، أنهم خرجوا بوقفة موحدة في معظم المحافظات من أجل تعديل سلم الرواتب، الذي يفاقم الطبقية بين الموظفين. ويشير إلى أن بعض الموظفين يتلقون رواتب تصل إلى 4 ملايين دينار عراقي، في حين يتسلم آخرون جزءا صغيرا جدًا من هذا المبلغ.

ويضيف خلال حديثه مع مراسل “طريق الشعب”، “نطالب بالعدالة والمساواة، وإلغاء الطبقية بين الموظفين وتضييق الفجوة الاقتصادية”، مشددًا على ضرورة “تشريع قانون جديد لسلم الرواتب، وضمان تحقيق العدالة في الحقوق والواجبات”.

******************************************************************************************

عمال بلدية الزبير يطالبون بزيادة رواتبهم.. وخريجو الدور الثاني يشكون الحرمان من التعيين

بغداد ـ طريق الشعب

تتواصل الاحتجاجات المطلبية في مناطق متفرقة من البلاد للمطالبة بتوفير فرص العمل وتعديل ضوابط التعاقد وتعديل سلم الرواتب.

فرص العمل

ونظم العشرات من خريجي كليات التربية للدور الثاني في محافظة المثنى، وقفة احتجاجية، احتجاجا على قرار استثنائهم من التقديم على العقود الجديدة في المحافظة.

وقال مراسل “طريق الشعب” عبد الحسين السماوي، ان “الوقفة التي نظمت أمام مديرية تربية المحافظة في السماوة، شهدت رفع لافتات تدعو المسؤولين في الحكومة المحلية ومديرية التربية إلى الغاء شرط منع التعاقد معهم كونهم خريجي الدور الثاني”.

عبدالله سعد، ممثل المحتجين، أعرب عن صدمته من استبعاد معظم خريجي الدور الثاني من فرص التعاقد، مؤكدًا أنهم تقدموا عبر نفس الآلية المتبعة لخريجي الدور الأول.

وأضاف سعد لـ”طريق الشعب”، أن المحتجين سيواصلون تظاهراتهم السلمية حتى تتحقق مطالبهم المشروعة.

وأشار إلى أنهم التقوا محافظ المثنى، مهند العتابي، لكنهم لم يتلقوا ردًا واضحًا بشأن قضيتهم، مؤكدا عزمهم مواصلة التظاهر أمام مبنى المحافظة ومجلس المحافظة لحين الاستجابة لمطالبهم.

وتظاهر العشرات من المتعاقدين بموجب قانون الأمن الغذائي أمام مبنى محافظة النجف، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم.

وناشد المتظاهرون، الذين يعملون بصفة معلمين ومدرسين من كلا الجنسين، الحكومة بمعالجة مشكلتهم.

وأفاد المتظاهرون بأنه تم التعاقد معهم لمدة ثلاث سنوات مقابل راتب شهري قدره 300 ألف دينار، وأنهم يعملون في ظروف صعبة، حيث يتطلب عمل بعضهم السفر لمسافات تصل إلى 30 كيلومتراً خارج مركز المدينة.

جسر للمشاة

ونظم العشرات من طلبة كلية بلاد الرافدين في مدينة بعقوبة، وقفة احتجاجية على عدم إنشاء جسر مشاة، وتعرضهم للخطر بسبب حوادث الدهس.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، إن “الطلبة احتجوا بعد وفاة زميلة لهم بحادث دهس اثناء عبورها الطريق قرب تقاطع القدس.

وأضاف، أن “الكلية عبارة عن بنايتين كل واحدة في جانب من الطريق، والطلبة يضطرون الى التنقل بين البنايات من خلال عبور الطريق سيرا بسبب عدم اكتمال جسر المشاة منذ أشهر”.

اضراب العمال

ودخل الإضراب المفتوح لعمال بلدية الزبير في البصرة، أسبوعه الثالث دون استجابة لمطالبتهم بتعديل سلم الرواتب، واشتكى عدد من المواطنين تكدس النفايات في الشوارع والأسواق وقرب الجوامع والمدارس والبيوت، فيما طالبوا الحكومتين المحلية والمركزية بضرورة إيجاد حل لمشكلة عمال النظافة وإنهاء الأزمة.

وأشار عامل البلدية محمد ياسين الى ان “الراتب لا يكفيني 10 أيام ومن حقنا أن نطالب بتقدير جهودنا وما نستحقه أمام مخاطر جسيمة”، مؤكدا “عدم وجود حل آخر غير الإضراب، فنحن نعمل في أكبر قضاء بالبصرة، الذي يضم معامل وشركات وحقولاً نفطية، وهم عاجزون أمام تعديل راتب عامل البلدية الذي لا يصل إلى 300 ألف دينار، مع العلم ان اغلبنا يتسلم 170 ألف دينار وهذا لا يكفي لتغطية تكاليف حليب طفلي”.

*************************************************************************************************

كل خميس.. توطين رواتب موظفي الإقليم مفتاح للحل أم تعقيد للأزمة؟

جاسم الحلفي

يبدو ان استقالة القاضي عبد الرحمن الزيباري من المحكمة الاتحادية، التي أعلنها يوم الثلاثاء الفائت في مؤتمر صحفي، لن تكون رد الفعل الوحيد على تداعيات قرار المحكمة الاتحادية العليا، الخاص بتوطين رواتب جميع موظفي الإقليم، ضمن الدعوى التي نظرت فيها في جلستها المنعقدة يوم 21\2\2024. وقد برر القاضي استقالته بـ “وجود نزعة في قرارات المحكمة نحو العودة إلى المركزية في الحكم، مثلما كان متبعا في عهد النظام الدكتاتوري، والابتعاد عن النظام الاتحادي على حساب سلطات إقليم كوردستان وكيانه الدستوري”.

ثم جاء المؤتمر الصحفي للأحزاب المسيحية ضمن ائتلاف حمورابي وتحالف الوحدة القومية والهيئة السياسية الكلدانية، الذي عقدته  في 11/3/2024 وأعلنت فيه مقاطعتها لانتخابات برلمان الإقليم 2024، تعبيراً عن رفضها لقرار المحكمة الاتحادية القاضي تقليص عدد مقاعد البرلمان من 111 إلى 100 مقعد، بعد أن قضت بعدم دستورية مقاعد كوتا المكوّنات. وقد وصفت القرار في بيان لها بـ “الخطأ التاريخي الذي ارتكبته المحكمة الاتحادية، بإلغائها مقاعد كوتا الشعب والأمة الكلدانية والآشورية والسريانية والأرمن”.

يتضح مما تقدم ان تداعيات قرار المحكمة الاتحادية لا تقف عند حدود توطين الرواتب، رغم أهميته الاستثنائية لمعيشة المواطنين في الإقليم، وهو المطلب الشعبي الذي يحظى بألأولوية في الاهتمام كردستانيا، شعبيا ورسميا. حيث سرعان ما يكون استلام المنتسب في الإقليم راتبه تحصيلَ حاصلْ، وحقا لا جدال فيه، ويصبح التوطين واجب التنفيذ بأي طريقة يتم الاتفاق عليها بين وزارتي المالية الاتحادية والكردستانية، وبعد ذلك ستظهر الملفات العالقة بين الحكومتين على السطح برسم الحلول.

ولا يحتاج المتابع لأزمة العلاقة بين الحكومتين، الاتحادية والاقليمية، كثير جهد ليكتشف ان الازمة أعمق بكثير من ان تحلها إجراءات فنية، مثل توطين الرواتب، بل ان المرجح ان يكون الغاء كوتا المسيحين فاعلا جديدا من فواعل الازمة، التي يشكل صراع القوى المتنفذة على شكل الدولة ومحتوها واحدا من اهم أسبابها.

لقد اقر الدستور العراقي في مادته الأولى الشكل الاتحادي للدولة، حيث نصت المادة على ان (جمهورية العراق دولة اتحادية واحدة مستقلة ذات سيادة كاملة، نظام الحكم فيها جمهوري نيابي (برلماني) ديمقراطي. وهذا الدستور ضامن لوحدة العراق.) لكن رغم وضوح هذه المادة، فانها لم تعد كافية لحل الإشكالات القائمة حول مفهوم الفدرالية والصلاحيات العامة والحصرية، بما يشمل توزيع السلطات والثروات والميزانية. لذا يحتاج الامر الى حوارات وتفاهمات.

ان التوزيع العادل للسلطة والثروة هو ابسط وأعمق تعريف لجوهر لفدرالية، التي تشكل حلا ملموسا للحالة العراقية. لذا يحتاج النظام الفيدرالي في العراق الى تكييف اكثر ملائمة للمفهوم، كي يتيح فهما واضحا لا لبس فيه. فالنظام الفيدرالي يختلف من بلد الى بلد. ولهذا لا يمكن حل موضوعة العلاقة بين الإقليم والحكومة الاتحادية عبر إجراءات إدارية وقانونية فقط، بل يتطلب الأمر جهدا سياسيا، وحلولا ترضي الجميع وتؤمَّن عبر تفاهمات مشتركة، تأخذ في الاعتبار جميع الابعاد المؤثرة فيها، بضمنها البعد التاريخي، الذي يجب ان يكون درسه واضحا لا لبس فيه، عبر الحوار المفضي الى التعايش المشترك والمساهمة العادلة في السلطات الدستورية وفي مؤسسات الدولة، على قاعدة التوزيع المنصف للسلطة والثروة.

*************************************************************************************************

الصفحة الثالثة

عين على الأحداث

إكمال بكل الدروس!

أعلن مركز جنيف الدولي للعدالة، أن لجنة أممية أظهرت عدم رضاها عن مستوى تنفيذ العراق لالتزاماته الدولية في مجال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، مبدية عدم اقتناعها بردود بغداد على 51 توصية رئيسية طالبتها الأمم المتحدة بالرد عليها. وترتبط غالبية هذه القضايا بانتهاكات حقوق الانسان و ضمان استقلالية القضاء والمحامين والادعاء العام ومنظمات المجتمع المدني، وبحماية الناشطين والصحافيين وإفلات المجرمين من العقاب وسياسات التمييز والتهديدات المستمرة للحقوق النقابية والعمالية والتمييز ضد المرأة وعدم حمايتها من العنف وتزويج القاصرات وغيرها. كما أبدت اللجنة قلقها من تصاعد مستويات البطالة والفقر وغياب السكن الملائم وتدني الرعاية الصحية والمستوى التعليمي.

هل هذا معقول؟!

ناشدت عراقيات مقترنات بفلسطينيين وعائلات عراقية محاصرة في قطاع غزة، الحكومة العراقية ومنظمات حقوق الانسان والمجتمع الدولي للتدخل العاجل من أجل إخراجها من القطاع، الذي مازال يشهد معارك ضارية بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الصهيوني. هذا ورغم مرور خمسة أشهر على هذه الحرب الهمجية، فقد رصدت منظمات حقوقية، صمت الحكومة عن مصير العراقيين المحاصرين، في وقت سارعت فيه دول العالم للتدخل لإنقاذ رعاياها من الحرب والإبادة الجماعية المتواصلة في المنطقة، الأمر الذي دفع الناس للتساؤل عن السبب في ذلك، وما إذا ما كان حماس “أولي الأمر” في التضامن مع غزة لا يشمل هؤلاء المساكين.

عن قهر النساء

أوضحت دراسة أجريت حول أوضاع المرأة العراقية بأن 29 بالمائة من النساء يعانين من التدخل غير المشروع بشؤونهن وحياتهن الإجتماعية، وهو ما يشتد مع أي خلل في الأمن المجتمعي، فيما تُمنع 16 بالمائة منهن من إكمال التعليم وتُجبر 11 بالمائة منهن على الزواج بالإكراه. كما أظهرت الدراسة بأن ما يقارب 25 بالمائة من المتزوجات هن من القاصرات، أي لم يبلغن الثامنة عشر من العمر. هذا ويؤكد المختصون بأن لهذا التمييز ضد النساء آثار سلبية مخيفة على دورهن الاقتصادي والاجتماعي، ويشكل سبباً في ضعف استقرار العوائل، وتفشي الأمية، وخاصة الثقافية، وارتفاع معدلات الطلاق.

ذكاء مفرط!

تراجع موقع العراق في تقرير التنافسية العالمي، من المرتبة 104 في العام 2021 إلى المرتبة 131 في العام 2022، بسبب عدم جاهزية حكومته للذكاء الاصطناعي وجراء غياب السياسات والخطط المشجعة على الابتكار والتي تحمي حقوق الملكية الفكرية. هذا وفي الوقت الذي بات فيه الذكاء الاصطناعي أحد أهم الوسائل لحل مشكلات اجتماعية واقتصادية متنوعة كتلك المتعلقة بالطاقة والإنتاجية والبيئة وبالصحة والتعليم، يرى المراقبون أن من واجب الحكومة الإسراع بمعالجة ضعف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والإنترنت والبنية التحتية والائتمان المحلي للقطاع الخاص ومدفوعات الملكية والإستثمار الأمثل للموارد البشرية، إلى جانب وضع خطط حمائية للبلاد من المخاطر الجانبية لهذا الذكاء.

كفى!

سادت أسواق مدن كردستان حالة من الركود الاقتصادي جراء تأخر صرف رواتب الموظفين في الإقليم والتي تركت تأثيرات كارثية على المواطنين هناك، لاسيما مع حلول شهر رمضان وتزايد حاجيات الناس المعيشية والإستهلاكية وحرمان العاملين مما لا يقل عن ربع دخلهم السنوي كل عام. هذا وفيما تبلغ نسبة موظفي الإقليم إلى موظفي البلاد 16 بالمائة، وهي نسبة تماثل تقريباً نسبة سكان الإقليم إلى عدد العراقيين، يعرب الناس عن سخطهم من استغلال قوت الشعب في المغالبة السياسية، والدور السيء الذي يلعبه المتنفذون، ويضّر كثيراً بوحدة أبناء شعبنا وتآخيهم الجميل الذي صمد في كل المحن.

*********************************************************************************************

أحزاب مسيحية وتركمانية تقاطع انتخابات كردستان 

موقف القضاء في الاقليم

وعلّق مجلس القضاء في إقليم كردستان، امس الأربعاء، على قرار المحكمة الاتحادية بشان الغاء الكوتا في انتخابات برلمان كردستان، فيما أشار الى انه “يخالف الدستور”. وقال رئيس مجلس القضاء لإقليم كردستان  القاضي عبد الجبار عزيز حسن في بيان تلقته “طريق الشعب”، إنه “لا بد من القول بأن العراق تحول الى دولة اتحادية بصدور قانون إدارة الدولة للمرحلة الانتقالية في سنة 2004 وتم تحديد نظام الحكم فيه بموجب المادة الرابعة منه والذي بنى على اساس الحقائق التاريخية والجغرافية والفصل بين السلطات وتقسيم تلك السلطات دستورياً بين المركز وإقليم كوردستان وبعد صدور الدستور العراقي سنة 2005 أقر في المادة 117 أولاً بإقليم كردستان وسلطاته القائمة ومنحه حق ممارسته الصلاحيات الممنوحة لتلك السلطات باستثناء الصلاحيات الحصرية للسطات الاتحادية”.

وأضاف أنّ “كل ما لم ينص عليه بالاختصاصات الحصرية للسلطات الاتحادية يكون من صلاحية الإقليم بل ومنح الأولوية لقوانين الإقليم على القوانين الاتحادية في ما يخص الصلاحيات المشتركة المبينة في المواد (110-115) منه كما منحه حق تعديل تطبيق القانون الاتحادي في حال تعارض او تناقض بينهما وتكون العلوية لقوانين الإقليم”.

وتابع أنه “لا يمكن المساس بالمواد الدستورية تحت أية ذريعة كانت لأنها دستورية ملزمة للجميع وبضمنه المحكمة الاتحادية التي بات الزاماً عليها التقيد بها وعدم الإخلال بها أو خرقها بحجج واهية”.

خطأ تاريخي

وكانت القوى والأحزاب المسيحية في الإقليم، أعلنت عن مقاطعتها انتخابات برلمان كردستان 2024، وذلك خلال اجتماعٍ للقوى والأحزاب المسيحية ضمن ائتلاف حمورابي وتحالف الوحدة القومية والهيئة السياسية الكلدانية، في مقر حزب المجلس القومي الكلداني، الاثنين الماضي.

وأصدر المجتمعون بياناً أعلنوا فيه “مقاطعة وعدم مشاركتنا في انتخابات برلمان إقليم كوردستان 2024، تعبيراً عن رفضنا القاطع للخطأ التاريخي الذي ارتكبته المحكمة الاتحادية وارتكبه الاتحاد الوطني الكوردستاني بإلغاء مقاعد كوتا الشعب والأمة الكلدانية والآشورية والسريانية والأرمن”.

واعتبر البيان قرارات المحكمة الاتحادية، “انتهاكاً خطيراً لحقوق الإنسان وحقوق الأقليات والمكونات الدينية والقومية”.

ممثل الأحزاب التركمانية كرخي آلطي برماخ، قال إن “الغاء مقاعد الكوتا يخالف الدستور ويخالف المادة 49 الضامنة لحقوق المكونات”، مضيفاً أن “قرار المحكمة سيتسبب في إضعاف مبادئ الديمقراطية في اقليم كردستان”.

ووصف رئيس الحزب الديمقراطي مسعود بارزاني، في وقت سابق، تلك القرارات بأنها “منحازة بامتياز ضد إقليم كردستان”، واتهم المحكمة الاتحادية العليا بـ”تجاوز صلاحياتها الدستورية”.

نائب: الإقليم يتحفظ

بدوره، أكد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني مهدي عبد الكريم الفيلي، أن “اقليم كردستان لديه تحفظ على بعض قرارات المحكمة الاتحادية خاصة في ما يتعلق بقانون الانتخابات”.

وقال الفيلي، إن “الرقابة المالية في الاقليم بصدد ارسال بيانات الموظفين كافة الى بغداد من اجل توطين الرواتب على المصارف الاتحادية”، مبيناً ان “المشكلة تكمن في قرار الغاء مقاعد الكوتا ضن قانون انتخابات الاقليم”.

وأضاف، ان انسحاب القاضي عبد الرحمن زيباري من المحكمة الاتحادية هو قرار شخصي ويعبر عن رأيه وليس حكومة اقليم كردستان، مشيراً الى ان هناك “لقاءات مرتقبة بين قادة اربيل وبغداد لتذليل الصعوبات والنقاش حول القضايا الخلافية”.

الموظفون يدفعون ثمن الصراع

وفي هذا الصدد، أكد عضو سكرتارية اتحاد المعلمين الكردستاني برهم مصطفى، أمس الاول الثلاثاء، بأن موظفي إقليم كردستان الذين يتقاضون رواتبهم، أصبحوا رهينة قضية النفط، وعدم تسليم الإقليم الإيرادات والحسابات المصرفية.

وقال مصطفى، إن “كل الدلائل تشير إلى أن أصحاب الرواتب في إقليم كردستان يدفعون ثمن الصراع بين الحكومة المركزية وإقليم كردستان”.

وأضاف، أن “أصحاب رواتب الإقليم أصبحوا رهينة لقضية النفط وتقرير سومو، وعدم التزام الإقليم بتسليم الإيرادات غير النفطية والمحلية، وفتح حساب مصرفي تابع للحكومة المركزية، وهي لعبة طويلة” حسب تعبيره.

وبين أن “موقف حكومة إقليم كردستان في هذا الصراع ضعيف، والحكومة المركزية تتصرف وفقا لقرار المحكمة”.

وأشار إلى انه “من غير الأخلاقي أن تأخذ بغداد رواتب موظفي حكومة إقليم كردستان رهينة لأن هناك طرقاً أخرى أمام بغداد لتجعل حكومة إقليم كردستان والسلطات تدفع الثمن، وإذا بقي المجتمع الدولي في صمت حيال هذه القضية فإن حال الموظفين سوف يزداد سوءاً في عام 2024”.

دعوة لإنصاف المكونات

من جهته، وصف عضو مجلس النواب النائب فاروق حنا عتو، قرار المحكمة بأنه “سلب لحقوق المكونات والأقليات الدينية والقومية للتركمان والكلدان والأشوريين والأرمن وحرياتهم السياسية”.

 وقال عتو، إن هذا القرار لا ينسجم مع الدستور في عدد من مواده الخاصة بالحقوق والحريات السياسية منها المواد (١٤) و (١٥) و (١٦) و المادة (١٢٥) الخاصة بحقوق هذه المكونات، مشيرا الى ان “هذه الحقوق منحت من سلطات إقليم كوردستان والتي لا تتعارض مع المادة (۲۰) من الدستور والمادة (۱۲۱) الخاصة بسلطات الإقليم”.

ورأى النائب انه “كان بإمكان المحكمة الإتحادية تشخيص الأخطاء ومعالجتها بدلاً من حرمان هذه الأقليات من حقوقها”، متسائلا “لماذا تمثيل الكوتا في البرلمان العراقي ومجالس المحافظات حق مكفول دستورياً وليس كذلك في برلمان إقليم كوردستان؟”.

ونبه الى انه “معروف لدى الجميع أن أبناء المكونات الصغيرة لا يمكن لهم الدخول في منافسات انتخابية مع الأحزاب التي تعود لمكونات كبيرة”، داعيا الى “إنصاف هذه المكونات وضمان حقوقهم”.

*****************************************************************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة واعداد: طريق الشعب

حول الصراع السياسي في العراق

اهتم العديد من الصحف والمواقع الإخبارية الدولية بالتطور السياسي في العراق وملابساته، المتعددة الجوانب، والتدخلات الإقليمية والدولية المؤثرة عليه.

حكم لا مركزي

فلموقع معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى كتبت شيماءعلي تحليلاً لانتخابات مجالس المحافظات، والصراع الذي أعقب الإعلان عن نتائجها، فأشارت إلى أن من المرجح أن تكون لهذه الانتخابات، آثار ملموسة على السياسة المحلية والوطنية، بعد أن كان تعيين المحافظين وتحديد ميزانية المحافظة من مهام الحكومة الإتحادية، وبعد أن كان معظم العراقيين يتعاملون مع مجالس المحافظات بازدراء وإحباط ويعدّوها بؤراً نشطة للفساد والمحسوبية، رغم أنها، وحسب الدستور، ذات صلاحيات إدارية ومالية هائلة وتمثل السلطة التشريعية والرقابية لكل محافظة.

مناطق مختلف عليها

وأشار المقال إلى أهمية هذه الانتخابات في تحديد مصير المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل، كما هو الحال في كركوك وتلعفر والحمدانية وسنجار وخانقين وزمار ومخمور، حيث من المتوقع أن يكون لإختيار مجلس المحافظة والمحافظ تأثير كبير على مصير هذه المناطق وعائديتها في المستقبل، مما سيجعلها أما سبيلاً لتوطيد الاستقرار النسبي، أو قفزة للوراء، تعيدها لمناطق توتر وصراع، على حد ما ورد في المقال.

تفوق لتحالف الإطار

وأشارت الكاتبة إلى أن نتائج الانتخابات، التي اتسمت بالإقبال الضعيف جداً، أفرزت فوزاً كبيراً لتحالف الإطار التنسيقي، حيث حازت كتلة (نبني) على 43 مقعدا وائتلاف دولة القانون على 25 مقعدا وتحالف قوى الدولة على 24 مقعداً، في وقت قاطعتها الكتلة الصدرية وبعض الأحزاب الناشئة إبان انتفاضة تشرين في العام 2019. وتساءلت عن الكيفية التي ستحكم بها كتلة الأغلبية، وهل ستقبل بتقاسم السلطة مع منافسيها السياسيين، أو ستميل نحو بسط نفوذها على الساحة السياسية، وأيضاً في زيادة تهميش المكونات الأخرى. وإعتبرت الكاتبة ما تشهده بعض المجالس، كما في بغداد والبصرة وديالى، شواهدَ على مخاوفها.

معضلة كركوك

وتحدث المقال حول تشكيل الحكومة المحلية في كركوك، والتي تشترط المادة 122 من الدستور العراقي مشاركة العرب والكرد والتركمان والمسيحيين فيها، بشكل عادل، فبين بأن جميع الأطراف تريد فرض هيمنتها على السلطة في المحافظة. وتوقعت كاتبة المقال بأن تحدد الاتفاقات والصفقات السياسية بين الجهات الفائزة في الانتخابات مصير الحكومة المحلية، فيما تلعب التدخلات الإقليمية من دول الجوار دوراً مهماً في هذا الحراك.

الانتخابات المبكرة

ولموقع (ذي لاين ميديا) كتب حذيفة إبراهيم مقالاً أشار فيه إلى أن الدعوة لانتخابات تشريعية مبكرة، وإن جاءت في برنامج الحكومة العراقية الحالية عند تشكيلها، فإن هناك قوى منافسة لرئيسها، ومتخوفة من تنامي شعبيته، قد تحاول الاستفادة منها لمنع توليه رئاسة الحكومة من جديد.

ونقل المقال عن متنفذ في المنظومة، لم يكشف عن اسمه، قوله بأن العمل جارِ لإجراء هذه الانتخابات في عام 2024 أو أوائل عام 2025.

وحدد المقال عدداً من المحاور التي باتت تشكل نقاطاً ساخنة بين رئيس الحكومة وحلفائه، منها موافقته على سياسات الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لمنع تهريب العملة، وزيادة الرواتب الحكومية وأجور المتقاعدين، وأطلاق بعض المشاريع التنموية، والسماح لعشر دول بما فيها بعض دول مجلس التعاون الخليجي، في الاستثمار بالبلاد.

وأعرب كاتب المقال عن اعتقاده بأن تنامي شعبية الحكومة بين أوساط في الوسط والجنوب، حتى بلغ مؤيدوها ما يقارب نصف المستطلعة آراؤهم، قد يقلق المنافسين، حتى ولو كانوا من أهل الدار، وهذا ما يفسر الانتقادات الواسعة للحكومة، تلك الانتقادات، التي قد يدل تشابهها في المضمون والشكل، عن وجود مصدر واحد لها، على حد تعبيره.

****************************************************************************************

الصفحة الرابعة

حفاظا على نظامها البيولوجي وخوفا من الجفاف.. دعوات لاتخاذ  تدابير ناجعة لإنعاش الاهوار

بغداد ـ محمد التميمي

أعلنت وزارة الموارد المائية، السبت الماضي، تدشينها إجراءات وتدابير للحفاظ على طبيعة هور الشافي في محافظة البصرة، والذي يتغذى من نهر الشافي الرئيس المتفرع من شط العرب والذي يعتمد على الاطلاقات المائية الواردة من نهر دجلة.

يأتي هذا الاجراء ضمن خطوات لتصريف الموجات الفيضانية الى الاهوار وانعاشها، وبرغم أهمية هذا، الا ان أصحاب الاختصاص وصفوه بأنه ليس حلاً نهائياً للازمة، داعين الى الإسراع في انجاز سدود الحصاد وتحريك ملف المفاوضات مع دول الجوار والتعاطي معه بمسؤولية عالية.

تحسين نوعية المياه ورفع الخزين

في هذا الصدد، قال معاون مدير فرع مركز إنعاش الأهوار في محافظة البصرة، ناظم عبد الإمام، في بيان تسلمته “طريق الشعب”، ان  “الملاكات الهندسية والفنية أنجزت خطة التطهيرات للأعوام السابقة والخاصة بإزالة الترسبات الطينية من مغذيات الأهوار والأنهر الرئيسية والفرعية”، مؤكداً أن “العمل على تنفيذ أعمال خطة تطهيرات العام الحالي والمشاريع الإروائية الأخرى مستمر”.

وأشار إلى أنه “سيتم تنفيذ منشأ على نهر الشافي الرئيس، يعمل على تمرير المياه من شط العرب خلال عملية المد الى داخل الأهوار ويمنع رجوعها اثناء فترة الجزر، وذلك للحفاظ على المخزون المائي في الأهوار، فضلاً عن انشاء قناطر صندوقية ملاحية على الأنهر المتقاطعة مع السداد الممتدة الى داخل الأهوار وصيانة السداد المتراخية وتقويتها ليكون طريقاً آمناً للسكان المحليين في الأهوار وممارسة مهنة الصيد وتربية الجاموس ومزاولة أعمالهم بشكل طبيعي”.

وتابع عبد الإمام، أن “الأعمال تضمنت ربط هور الشافي بأهوار المسحب والصلال، لتحسين نوعية المياه فيهما عبر قنوات رئيسية رابطة بينهما”، منوهاً بأن “هذه الأهوار تقع فيها محمية التراث العالمي وبمساحة قدرها ٢٠٠ كيلومتر مربع”.

ولفت إلى، أن “العمل يهدف لإيصال المياه إلى هور الشافي وزيادة الخزن المائي والمحافظة عليه وتحسين نوعية المياه والبيئة والنبات والحفاظ على التنوع الإحيائي والحد من ظاهرة الهجرة للسكان المحليين وجذب السياح الى مناطق الأهوار”.

يبقى القلق قائماً

الخبير في الشأن البيئي، احمد صالح نعمة، قال ان “وزارة الموارد المائية منذ أكثر من اسبوعين باشرت تصريف الموجة الفيضانية المتأتية من الجانب الشرقي الايراني وايضا من الشمال العراقي من السيول والامطار من تركيا باتجاه الجنوب”، مبيناً انه “تمت تغذية هوار الحويزة في محافظة ميسان التي يقدر ارتفاع المنسوب فيها بـ 60 سم، والاهوار الاخرى في محافظة ذي قار والبصرة عبر هذه الخطوة”.

ونوه في حديث مع “طريق الشعب”، الى ان “اهوار الشافي لا تزال تعاني من انخفاض منسوب المياه. الواردات المائية من الانهر المغذية الى الاهوار لا تزال مستمرة، الا انها بواقع الحال تبقى موجة فيضانية وتنتهي، ويبقى القلق قائما على الاهوار وديمومتها في الصيف القادم”.

وذكر صالح ان “الاجراء لم يكن من الخزين الاستراتيجي العراقي وانما هي سيول تأتي من الجانب الشرقي ولا تخزن، وبالتالي يكون الافضل أن تذهب الى الاهوار. نعم، الاجراء مفيد على اعتبار انه سيعيد جزءا من النظام البيولوجي ويعيد جزءا من الاسماك والحياة مؤقتاً لأن المناسيب ليست كبيرة جدا أي ان نسب الاغمار بسيطة، بينما المسطحات المائية هائلة”.

وتابع قائلاً: “اذا لم تكن هناك واردات مستمرة سوف يعود الجفاف بشبحه ليقلق السكان. نحن نتلمس العذر لهذه الوزارة على اعتبار انهم ورثوا خزينا استراتيجيا متهالكا، وان السنة الحالية غير مطرية، لكن نطالب بشكل كبير بأن يراعوا قضية الاطلاقات باتجاه الاهوار وان كانت بسيطة، كي نحافظ على النظام البيولوجي، للأسماك والطيور وبقية الحيوانات الحشرات”.

اجراء وقتي

خبير السياسات المائية، رمضان حمزة، قال ان “تسليك وزارة الموارد المائية لبعض الموجات وفتح الطرق المغذية للأهوار، خطوة جيدة ولكن المشكلة انها اجراءات وقتية ومرحلية مرهونة بما توفر من سيول وفيضانات، وفي وضعنا لا تنفعنا الإجراءات الوقتية والمرحلية”.

وقال حمزة في حديثه مع “طريق الشعب”، “اننا في السابق كانت لدينا تصاريف ثابتة ومحسوبة، وفي ظل الخلاف مع دول المنبع والتغيرات المناخية اضحى الوضع مختلفا، ولم يعد هناك امر محسوب، وهنا تبرز حاجتنا الى بنى تحتية وتخطيط ناجع لحصاد المياه والاستفادة من السيول بطرق فنية. هناك عدد غير قليل من الاهوار باتت تتغذى من سيول إيران وتعتمد على هذا المصدر الوحيد بشكل كبير”.

ونوّه حمزة الى ان “الحاجة اليوم ضرورية وملحة للنظر في هذه المسألة بجدية عالية، والعمل على ايجاد خطط تنجز بأوقات قياسية لمدة عام او عامين وتهيئة البنى التحتية لذلك، والاستفادة من السيول بشكل مباشر”، داعياً الى “تأسيس هيئة او منشأة خاصة لتهذيب ودراسة احواض الوديان المغذية لنهري دجلة والفرات، وذلك بهدف الاعتماد على مياه السيول كمصدر لتغذية ورفد اهوارنا وانعاشها والتي ستواجه خطر الجفاف في الصيف المقبل”.

*****************************************************************************************

الموازنة الانفجارية أبرز الأسباب.. نواب ومراقبون: تخفيض التصنيف الائتماني لمصرف الـTBI يضعف أداء القطاع المصرفي

بغداد ـ طريق الشعب

في ضربة جديدة للقطاع المصرفي العراقي، أعلنت وكالة التصنيف الائتماني الدولية (فيتش) عن تخفيض التصنيف الائتماني لمصرف التجارة العراقي (TBI) إلى “CCC+”، الامر الذي أرجعه مختصون الى “السياسات المالية للحكومة وإقرارها موازنة عامة كبيرة”.

تقرير المؤسسة

وورد في تقرير fitch، أن “تخفيض تصنيف القدرة على البقاء يعكس تضعيف ملف أعمال TBI ومؤشراته المالية”.

ويشمل ذلك المخاوف بشأن إدارة TBI وهيكل الحوكمة، وجدولة تقاريرها المالية وعمليات التدقيق، والضغوط على الملف المالي بشكل خاص نتيجة الاحتياجات الإضافية للتخصيصات وتكاليف التقاضي.

انعكاس سلبي

يقول عضو اللجنة المالية معين الكاظمي، إن “مصرف (TBI) هو المصرف العراقي الوحيد الذي يحق له إرسال حوالات إلى الخارج، بسبب الديون المترتبة على البلاد التي تمنع إرسال الحوالات والعمليات مع مصرفي الرشيد والرافدين”.

وأضاف الكاظمي، أن “القيود التي تفرضها مؤسسات دولية، أكثرها لدوافع سياسية، تقف خلفها الولايات المتحدة الأمريكية للضغط على العراق من الجانب الاقتصادي”.

وبيّن أن “هذه الإجراءات والقيود من شأنها التأثير وإضعاف أداء مصرف التجارة العراقي (TBI)، وبالتالي تنعكس سلبًا على القطاع المصرفي”، داعيًا إلى معالجة هذه القضية بشكل أصولي وقانوني حتى لا يكون هناك منفذ للآخرين على الاقتصاد العراقي.

التصنيف الائتماني

من جهته، أكد المختص بالشأن المالي والمصرفي، مصطفى حنتوش، أن “تخفيض التصنيف الائتماني لمصرف التجارة العراقي (TBI) إلى “CCC+” خطير جدًا على المصرف الذي هو المراسل الوحيد في العراق، والذي يعتبر الذراع الحكومي الوحيد للتعاملات والتحويلات الخارجية”.

وقال حنتوش، إن “عملية التخفيض التي قامت بها فيتش ناتجة عن سببين: الأول، إدخال الحكومة نفسها في مشروع موازنة كبير جدًا يُمول جزء منه عن طريق أرصدة الدولة، وهذا الإنفاق العالي سيؤدي إلى صعوبة إعادة الديون المأخوذة من قبل (TBI)، وبالتالي فإن الحكومة بهذه الموازنة شبه الانفجارية لن تكون قادرة على دعم هذه المصارف”.

وأضاف أن “الديون على هذا المصرف ستكون عملية جدولتها وإعادتها صعبة وبعيدة المدى بسبب قوة الإنفاق الحكومي”، مشيرًا إلى أن “مصرف التجارة العراقي يعاني من ضعف الأصول لأنه لم يدخل في استثمارات كبيرة حتى ترتفع لديه السيولة”.

وأشار إلى أن “الإدارات المتتالية الضعيفة لمصرف التجارة العراقي جعلته غير قادر على إنشاء حساب مصرفي في سيتي بنك، وإذا لم تتم معالجة هذا الموضوع عبر استخدام معايير عالمية مصرفية وتقوية الاستثمارات وعملية الدخول في المجتمع، قد يؤدي ذلك إلى إغلاق حساب المصرف نهائيًا”.

*********************************************************************************************

وقفة اقتصادية.. التخطيط والاستثمار في الموارد البشرية

إبراهيم المشهداني

تتجه البلدان المالكة للإرادة الحقيقية والطامحة إلى تنشيط متواتر لكل عوامل التنمية والتطور للبحث الجاد عن أفضل السبل نجاعة في توظيف الموارد البشرية وتعبئتها في عملية إعمار مستدامة في أجواء  من البناء السلمي للدولة والمجتمع  والاقتصاد المنتج والثقافة من خلال بناء استراتيجية تنموية خالية من كل أشكال التحدي في كل ما يحول دون تنمية حقيقية للموارد البشرية المتمثلة بالجهل والامية والانغماس في أيديولوجية الاساطير العدمية وتسليحها بالعلم والمعرفة وما أنجزته البشرية من العلوم والتقنيات الحديثة خير معين  كل ما كان متاحا،

إن البحث في الاستراتيجية والتخطيط للموارد البشرية يأخذ أهميته ليس فقط في إخضاعه للدراسات النظرية على أهميتها من خلال استعراض التجارب العالمية بصورة مجردة لما فيها من اختلاف في الظروف والبيئات، وإنما إخضاعها للاختبار الميداني خاصة في ظل المتغيرات الاقتصادية والتكنولوجية والسياسية والاجتماعية، وكذلك تبرز أهمية هذا البحث في كيفية إدارة هذه الاستراتيجية مؤسسيا في مختلف قطاعات الإنتاج،  وحيث أن العراق يشكل جزءا من البلدان النامية  فإنه مدعو لبذل مزيد من الجهد والتخطيط والمال للاستثمار في مجال تنمية الموارد البشرية .

ومن الواضح لدى الاقتصاديين أن النظرية الاقتصادية الكلاسيكية قد اهتمت برأس المال واعتبرته الأكثر، في حين اعتبرت العمل الأكثر توافرا، غير أن الدراسات الحديثة أثبتت سذاجة هذا الرأي وأكدت على الترابط بين البيئة والانسان والإنتاج المادي، وبناء على هذا الفهم نتج مفهوم التنمية المستدامة، بحيث كان المعنى الاقتصادي للتنمية البشرية هو الزيادة في إنتاجية العمل وزيادة معدلات الانتاجية السنوي وليس زيادة متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، وهذا هو جوهر التناقض بين النظريتين.

وتشير الإحصاءات التي  ينشرها الجهاز المركزي للإحصاء في وزارة التخطيط  إلى أن عدد العاملين في القطاع الحكومي يزيد  عن  أربعة ملايين موظف من مختلف الاختصاصات،  ما يعني من جهة أن هذا القطاع كان الأوفر حظا في احتواء المعروض من العمل،  ولكن هذا الاندفاع للعمل في القطاع الحكومي لم يصاحبه توسع في القطاع الإنتاجي  من جهة أخرى، بل أن هذا الأخير لا  يتسم بالمرونة الكافية  فهو الأضعف في القطاعات الأخرى، وذلك لأن الأساس في توسع القطاع الإداري بهذا الكم الهائل تقف وراءه عوامل سياسية تستهدف  توسيع القاعدة الانتخابية للقوى المهيمنة، ولذلك تشير بعض الإحصاءات البرلمانية أن انتاجية الموظف لا تتطلب وقتا اكثر من 20 دقيقة، كما تشير الإحصاءات من الجهاز المذكور أن نسبة العمالة في الصناعة التحويلية تشكل 9 في المائة من الذكور  و11 في المائة من الإناث، غير أن نسبة البطالة حسب وزارة التخطيط تصل إلى اكثر من 16 في المائة،  وبعض المصادر تشير إلى أكثر من هذا الرقم بكثير ارتباطا بأوضاع الريف والمشاكل التي يعاني منها القطاع الزراعي، لا سيما أن الإحصاءات من نفس المصدر تشير إلى نسبة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و45 عاما خارج دائرة التعليم والعمالة والتدريب تشكل 8.6 في المائة خارج العمالة و95.6 في المائة خارج التدريب في عام 2019. فهل ننتظر ما أعلنه المستشار المالي لرئيس الحكومة بان جملة من العناوين الكبيرة لها علاقة بالتوجهات الحكومية في المرحلة المقبلة لخصها بالمباشرة في تنفيذ استراتيجية الأمن الاجتماعي وهدم سور الصين العظيم بين الدولة والقطاع الخاص وإنشاء مجلس السوق ليكون بديلا عن اللجنة الاقتصادية لكننا لم نسمع سوى صوت الرحى بلا طحين.

إن أفضل توجه استثماري للموارد البشرية في نظرنا يتطلب من بين أمور عديدة ما يلي:

  • إيجاد سوق عمل راسخ ومستقر مع وفرة من العوامل الاقتصادية والتشريعية والتنظيمية ترتبط عضويا باستراتيجية اقتصادية متكاملة مشرعة برلمانيا وملزمة للسلطة التنفيذية، سوق يكون على درجة عالية من الانضباط كي تتحقق العمالة الكاملة ليس مقصورا على القطاع الخاص فقط وإنما يكون لقطاع لدولة دور فاعل.
  • التوسع في انشاء مراكز للتشغيل ووضع البرامج التدريبية وفقا لحاجة المشاريع الإنتاجية وتهيئة مستلزماتها وبما يتناسب مع حاجة القطاعات الإنتاجية على اختلافها.

***********************************************************************************************

الصفحة الخامسة

نقيب الصيادلة يحذّر: ظاهرة خطيرة.. انتشار بيع الأدوية «مجهولة المنشأ» عبر الانترنيت

متابعة – طريق الشعب

انتشرت خلال الفترة الأخيرة في العراق، صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لبيع الأدوية، يديرها صيادلة أو مضمدون، أو حتى من غير ذوي الاختصاص. إذ تتداول تلك الصفحات علاجات مختلفة مجهولة المنشأ والمصدر، وتقوم ببيعها على المستهلك دون وصفة طبية، في وقت تعاني فيه البلاد مشكلة دخول أدوية مهربة غير خاضعة للفحص.

ومعلوم ان توزيع الأدوية منوط بالدولة حصراً عبر وزارة الصحة والصيدليات المركزية، والصيدليات المجازة، وفقاً لمسالك توزيع منظمة، لكن يبدو أن تراجع الرقابة وضعف القانون عززا تلك الظاهرة الخطيرة.

وينفق العراق على استيراد الدواء من الخارج أكثر من 3 مليارات دولار سنوياً، وتشكل الأدوية المستوردة النسبة الأكبر من الأدوية المتوفرة في المستشفيات والصيدليات الحكومية والخاصة.

وكانت وزارة الصحة قد قررت في وقت سابق إطلاق المشروع الوطني للدواء، الذي يتضمن فحص حتى الأدوية الداخلة عبر التهريب، وتسعيرها، وفي حال إيجاد أدوية لا تحوي «باركود الفحص والتسعير» تتم مصادرتها.

ويلجأ الكثيرون من العراقيين إلى شراء المستحضرات الطبية من خلال صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، نظرا لانخفاض أسعارها مقارنة بالصيدليات الأهلية، التي تبالغ كثيرا في زيادة أسعار الدواء، بالشكل الذي لا يناسب القدرة الشرائية للفقراء وذوي الدخل المحدود.

وغالبا يجذب مروجو تلك الأدوية، المواطنين، من خلال وصف الدواء بأنه خارق للعادة ويعالج مرضا مزمنا أو حالات مرضية مستعصية، خلال فترة قصيرة، الأمر الذي يغريهم بشرائه مهما كان سعره!

كوارث صحية

يؤكد اختصاصيون في المجال الطبي، أن تداول الأدوية عبر الإنترنيت يتسبب في كوارث صحية، مبينين أنه لا توجد إحصائية دقيقة عن حجم تجارة الأدوية الكترونيا، باعتبارها تجارة لا تخضع للاقتصاد الرسمي وتنشط عبر طرق غير خاضعة للرقابة.

وكانت نقابة الصيادلة العراقيين قد حذرت في وقت سابق من خطورة ظاهرة بيع الأدوية عبر الانترنيت.

ووصف نقيب الصيادلة مصطفى الهيتي هذه الظاهرة بأنها «من الظواهر الخطيرة التي تضر بصحة المواطنين بصورة كبيرة»، مبينا في حديث صحفي أن تجارة الأدوية الكترونيا «غير علمية وغير مهنية، وهذا الأمر ممنوع ويحاسب عليه القانون بشدة، حسب قانون مزاولة مهنة الصيدلة رقم 40 لعام 1970 المعدل».

وأوضح الهيتي أن «القانون يؤكد عدم جواز الإعلان عن أدوية أو مستحضرات طبية إلا بعد نشرها في المجلات الطبية المعتمدة، والأدوية التي تباع عبر الانترنيت هي خارج هذه المجلات وغالباً ما تكون تجارية وغير مفحوصة من قبل أي جهة رقابية، ويدخل بعضها إلى العراق بصورة غير رسمية».

ولفت إلى ان «المروج للأدوية بطريقة مخالفة، إذا كان صيدلياً تتم محاسبته من قبل نقابة الأطباء بالإجراءات القانونية، أما إذا كان شخصاً مجهول الهوية، فيحاسب من قبل مديرية مكافحة الجريمة المنظمة».

ودعا نقيب الصيادلة الجهات الأمنية المتخصصة إلى «متابعة ومراقبة كل الصفحات التي تروج لهذه الأدوية. فالأمر يشكل خطورة حقيقية على صحة المواطنين وسلامتهم»، مؤكدا أن النقابة أرسلت كتباً عدة في شأن ذلك للجهات ذات العلاقة والاختصاص، والأمر يتطلب جهداً أمنياً كبيراً للحد من هذه الظاهرة الخطيرة.

تجارة مضرة

من جانبه، أفاد الصيدلاني حسين علي بأن «هناك صفحات الكترونية كثيرة تروج لمنتجات طبية وأدوية لعلاج الأمراض المزمنة على أنها فعالة للمريض، إلا أنها قد تتسبب في حصول مضاعفات وأضرار صحية كبيرة، لا سيما أنها تصرف من دون وصفة طبية. وبالرغم من ذلك، هناك فئات من المجتمع تقبل على شراء هذه العلاجات».

وأشار علي في حديث صحفي إلى أن «بيع الأدوية عبر وسائل التواصل الاجتماعي يفسح المجال أمام غير المتخصصين للعمل في هذه المهنة، باعتبارها نوعا من أنواع المتاجرة، إلا أن هذه المتاجرة في الحقيقية تضر بصحة الإنسان»، مطالبا الجهات الرقابية بالتدخل للقضاء على هذه الظاهرة.

غلاء الأدوية في الصيدليات

الباحث في الشأن العراقي مجاشع التميمي، رأى أن تفاقم تلك الظاهرة ينذر بأخطار مجتمعية وصحية. فيما لفت إلى ان ارتفاع أسعار الأدوية في الصيدليات والمبالغة في أسعار كشفيات عيادات الأطباء الأهلية، من أبرز الأسباب التي تدفع الناس إلى شراء الدواء عبر الانترنيت.

ونوه بأن توزيع الأدوية منوط بالدولة حصراً «لكن يبدو أن تراجع الرقابة وضعف القانون فاقما تلك الظاهرة».

وأشار التميمي إلى أن «معظم هذه الأدوية غير مرخص، ومن ذلك أدوية التجميل والمنشطات الرياضية. وقد تدخل في تصنيع هذه العلاجات مواد أولية مغشوشة خطرة على الصحة، فضلاً عن ذلك انها تباع بأسعار غالية جداً، ربما تصل إلى أكثر من 5 أضعاف السعر الرسمي، رغم كونها مجهولة المصدر».

يشار إلى أن قانون مزاولة مهنة الصيدلة رقم 40 لعام 1970 يعاقب في المادتين 50 و51 منه بحبس كل من اتهم بالغش في بيع الأدوية، إلا أن خبراء قانون يرون أن «النص الواجب التطبيق في هذه الحالات، هو المادة 4 من قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لعام 2005. لأن الهدف من هذا البيع هو إحداث الرعب وإشاعة الموت».

كما أن أهل الدستور يرون أن قانون مزاولة مهنة الصيدلة يحتاج إلى المراجعة تعديلاً وتطبيقاً، لأنه صدر عام 1970، ولم يطرأ عليه أي تحديث يواكب التطورات الحاصة اليوم في العمل الطبي.

زيادة الوعي الصحي

إلى ذلك، أفاد الباحث الاقتصادي بسام رعد، بأنه «لا توجد إحصاءات دقيقة عن حجم تلك التجارة، كونها لا تخضع للاقتصاد الرسمي وتنشط عبر طرق غير خاضعة للرقابة، لكن مما لا شك فيه إن حجم هذه التجارة يقدر بمئات مليارات الدنانير».

ورأى أنه من أجل حماية المستهلك يجب أن تتضافر الجهود بين الجهات الرقابية في وزارة الصحة ونقابة الصيادلة لمكافحة هذه الظاهرة وتحجيمها، والتي لها آثار سلبية خطيرة على حياة البشر.

وأضاف في حديث صحفي قائلا: «كذلك ينبغي العمل على زيادة الوعي الصحي العام عبر إطلاق حملات للتوعية بأخطار الأدوية التي تباع بطرق غير رسمية، مع تحسين الخدمات الصحية التي تقدم للمواطنين، من خلال بناء نظام صحي متكامل يوفر خدمات جيدة للمرضى»، متابعا قوله: «فضلا عن ذلك، يجب تطبيق التسعيرة الدوائية الموحدة في عموم البلاد، وتشجيع الصناعة الدوائية وتوطينها. لأنها تعد من محركات دعم الاقتصاد إضافة إلى كونها دعامة أساسية لتحقيق الأمن الدوائي».

********************************************************************************************

القرنة والمدَيْنة موبوءتان بالحصبة!

متابعة – طريق الشعب

أفاد قائم مقام قضاء المدَينة شمالي البصرة رافد الشاوي، بأن «دائرة صحة البصرة اعتبرت قضاءي المدَينة والقرنة وناحية الهوير، مناطق موبوءة بالحصبة، بسبب ارتفاع أعداد المصابين»، مشيرا إلى أن مستشفى قضاء المدينة فتح ردهة وبائية لاستقبال المصابين، وأن دائرة الصحة وجهت باعتبار أي حالة مشتبه بها، كإصابة. ولفت إلى أنهم أطلقوا حملة تلقيح في القضاء، للحد من انتشار المرض. وتنقل وكالات أنباء عن مصدر صحي في البصرة، قوله أن المناطق المذكورة شهدت ازديادا في حالات الإصابة بالحصبة، خاصة في صفوف الأطفال، مبينا أن الإصابات ظهرت في المناطق البعيدة عن مراكز المدن، وتحديدا التي لم يتلق مواطنوها التطعيم ضد الحصبة في وقته.

وتابع قوله أنه «لم يسلم حتى كبار السن من الإصابة، عدا المحصنين بالتطعيم»، موضحا أن «أعراض المرض هي ارتفاع درجة حرارة الجسم وحصول احمرار في العينين إضافة إلى الحكة والطفح الجلدي». وأكد المصدر ان «إدارة مستشفى المدينة فتحت ردهة وبائية، وكذلك الحال في مستشفى القرنة».

****************************************************************************************

ارتفاع معدل انتحار القاصرين في ديالى

متابعة – طريق الشعب

كشفت مفوضية حقوق الانسان في ديالى، أول أمس الثلاثاء، عن ارتفاع معدل انتحار القاصرين في المحافظة بنسبة 15 في المائة.

وقال مدير المفوضية صلاح مهدي، في حديث صحفي، أن «معدل انتحار القاصرين اخذ بعدا مثيرا للقلق في السنوات الـ 5 الاخيرة، خاصة بين طلبة المدارس، الذين يتأثرون بضغوط الامتحانات ونتائجها، ما يقود بعضهم إلى الانتحار».

وأضاف قائلا ان «معدل انتحار القاصرين وفق القراءات المتوفرة لدينا، ارتفع بنسبة 15 في المائة، وهذا الأمر  مثير للقلق ويدل على وجود مشكلة يجب الانتباه لها، خاصة مع ما يفرضه ذوو الطلبة من ضغوط على ابنائهم في الامتحانات وما بعدها». وكانت ديالى قد سجلت العام الماضي قرابة 40 حالة انتحار من كلا الجنسين، فيما تم انقاذ العشرات من الموت.

*******************************************************************************************

زملاء «عائشة» يطالبون بجسر مشاة!

متابعة – طريق الشعب

تجمع العشرات من طلبة كلية بلاد الرافدين بمدينة بعقوبة، أول أمس الثلاثاء، على الشارع المقابل لمبنى الكلية، مطالبين بإنشاء جسر لعبور المشاة، وذلك بعد 24 ساعة على وفاة زميلتهم عائشة باسم نوري بحادث دهس تعرضت له اثناء عبورها الشارع.

وتجمع الطلبة في موقع الحادث، وأشعلوا الشموع في ذكرى زميلتهم عائشة، الطالبة في المرحلة الأولى بكلية الصيدلة. بينما رفعوا لافتات طالبوا فيها بإنشاء جسر لعبور المشاة وبتعويض ذوي الضحية.

وتتضمن الكلية بنايتين، كل واحدة منهما تقع على جانب من الطريق. ويضطر الطلبة إلى التنقل بين البنايتين سيرا وسط السيارات المسرعة، لعدم توفر جسر مشاة.

ووفقا لما نقلته وكالات أنباء عن عدد من الطلبة، فإن بوابة الكلية الرئيسة تقع أمام الجانب النازل من «مجسر القدس»، لذلك تمر السيارات مسرعة في هذا المكان، ما يشكل خطورة على المارة.

ويؤكد الطلبة أن هذا الحادث ليس الأول، إنما سبقته حوادث عديدة مماثلة.

*************************************************************************************

بسبب الزحام في نقطة تفتيش جسر مدخل سامراء مهدد بالانهيار

متابعة – طريق الشعب

يواجه أحد الجسور المهمة في مدينة سامراء، خطر الانهيار، بسبب تمركز نقطة تفتيش عليه.

ويعد هذا الجسر مدخل القادمين من بغداد إلى المدينة من جهة قلعة سامراء، وقد تم افتتاحه عام 2012. وبسبب وجود نقطة التفتيش هذه، يمتد زحام المركبات على الجسر، ومنها شاحنات محملة بأحمال كبيرة، الأمر الذي ينذر بانهياره.

ونشرت شبكة «رووداو» الإعلامية، وثيقة رسمية موقعة من مدير طرق وجسور صلاح الدين محمد يونس، يدعو فيها المحافظة إلى مفاتحة الجهات الامنية لغرض «تحويل نقطة التفتيش في جسر سامراء الكونكريتي الى موقع آخر».

ووفقا لمدير الطرق والجسور، فإن العجلات الثقيلة تقف على الجسر بصورة مستمرة، وان الأحمال العالية الناتجة عن وقوفها تؤدي إلى حصول زحف في فضاءات الجسر، وتلف في مفاصل التمدد والوسائد المطاطية، ما يؤثر على سلامة هيكله.

علماً أنه تمت مفاتحة قائم مقامية قضاء سامراء بخصوص تحويل نقطة التفتيش إلى موقع آخر، لكنها لم تتخذ إي إجراء - حسب الوثيقة.

 من جانبها، تواصلت شبكة «رووداو» مع قائم مقام سامراء بكر محمد، بخصوص موضوع الجسر. فأبلغها بأن هنالك مفاتحات وكتبا رسمية وجهت للجهات المعنية، محذرا من «انهيار الجسر، الذي يعتبر أحد أهم مداخل سامراء».

وخصص هذا الجسر، وهو ثاني منفذ للمدينة، لمرور الأهالي والوافدين. أما المنفذ الآخر فيستخدم للأغراض العسكرية والوفود الرسمية والزيارات الدينية. 

وأحيطت مدينة سامراء منذ عام 2006، إثر التفجير الذي طال ضريح الإمامين العسكريين، بجدار أمني خرساني ارتفاعه لا يقل عن مترين. ويعزل هذا الجدار المدينة ويحددها بمداخل ومخارج معينة، ما يصعب الحركة والتنقل.

ولا يزال أهالي سامراء يواجهون صعوبة في استقبال ضيوفهم من خارج المدينة. إذ يُمنع دخولهم من دون الحصول على موافقات أمنية، وحضور المضيّف عند المداخل المحددة لاستقبالهم.

ويشكو الأهالي باستمرار من ان حالة العزل التي تتعرض لها مدينتهم، تسببت في حصول ركود اقتصادي، دفع الكثيرين إلى مغادرة المدينة أو إغلاق مشاريعهم التجارية.

********************************************************************************************

اكول.. عن تفعيل الغرامات المروية

آيات سعدون

أعلنت مديرية المرور العامة في بيان نشره العديد من وسائل الاعلام انها سوف تباشر فرض الغرامات المرورية بواسطة الكاميرات الذكية المنتشرة في عدد من مناطق بغداد يوم غد الجمعة 15 اذار 2024 . وطالبت المواطنين بالالتزام بقواعد السير وعدم مخالفة القانون ومنها ارتداء حزام الأمان للسائق والراكبين وعدم استخدام الهاتف النقال وعدم التجاوز على خط السير والوقوف الى اليمين بصورة قصدية وعدم تجاوز السرعة وغيرها من الإجراءات الأخرى.

وإذ نشجع على هذه الخطوة ونثمنها عالياً، كونها تسهم في رصد المخالفات المرورية والتقليل منها، لكن ينبغي من الجهات المعنية معالجة الكثير من الإشكاليات التي تواجه تطبيق ذلك، ومنها ان تكون هناك توعية مرورية في حملة واسعة عن هذه المخالفات وطريقة تجنبها، بالإضافة الى تخطيط وتأثيث الشوارع باللافتات التي تتحدث عن السرعات المحددة، ومن ثم من اين ينبغي على السائق الانتقال من خط الى آخر، وماذا بشأن الوقوف على اليمين اذا كان الشارع مزدحماً من التقاطع الى التقاطع؟!.

حتى نطبق ونلتزم  بالقانون، على الجهات التي تطبقه وتفرضه ان تعرف كيف ومتى يفرض القانون.

******************************************************************************************

السماوة أهالي «الداحرة» يطالبون بإنقاذهم من السرطان

متابعة – طريق الشعب

شكا عدد من أهالي «قرية الداحرة» شمالي مدينة السماوة، من تزايد حالات الإصابة بأمراض السرطان والتشوهات الخلقية في قريتهم. فيما عزا بعضهم كثرة الإصابات لوجود أبراج الهواتف النقالة قرب المنازل.

وقال الأهالي في حديث صحفي، أن القرية سجلت عشرات الإصابات السرطانية، مؤكدين أن العديد من المصابين توفوا.

وأضافوا ان معاناتهم هذه لم تلتفت إليها الجهات المعنية، مطالبين بإجراء كشف بيئي على المنطقة لمعرفة أسباب انتشار السرطان.

*********************************************************************************************

البصرة.. دعوات إلى «التسوية العادلة» بين الملاكات التعليمية

متابعة – طريق الشعب

دعا فرع نقابة المعلمين في البصرة، مديرية التربية والإشرافين التربوي والاختصاصي، إلى العمل على التسوية العادلة بين الملاكات التعليمية.

وقال رئيس الفرع صفاء السامر، في حديث صحفي، أنه خلال زياراتهم الميدانية لعدد من مدارس المحافظة، لاحظوا ان هناك مدارس تعاني نقصا حادا في ملاكاتها التربوية والتعليمية، في الوقت الذي تشهد فيه مدارس أخرى فائضا في الملاكات.

ودعا السامر إلى العمل على التسوية العادلة بين الملاكات، وإلى أن يكون توقيع هذه التسوية من قبل وزير التربية حصرا، لمنع التدخلات السياسية من التأثير في هذا الشأن.

************************************************************************************************

الصفة السادسة

جبهة النضال الشعبي الفلسطيني: نستذكر بفخر مشاركة رفاقكم في النضال الفلسطيني

الرفيق رائد فهمي المحترم

سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

الرفاق في المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي

تحية النضال

باسمي شخصيا وباسم الرفيقات والرفاق أعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية وكافة كوادر وأعضاء جبهة النضال الشعبي الفلسطيني نتوجه بأسمى تحياتنا الرفاقية وتهانينا الحارة إلى كافة الرفيقات والرفاق في الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى الـ ٩٠ لتأسيسه، هذه المناسبة العزيزة على قلوب القوى الوطنية والتقدمية العربية والدولية والفلسطينية بما مثله حزبكم المناضل من سيرة ومسيرة وحافلة بالنضال والتضحيات في سبيل بناء الاشتراكية ورفع راية الحرية والتقدم. اننا في جبهة النضال الشعبي الفلسطيني ونحن نستحضر تاريخاً مجيداً ومشتركاً جمعنا بالرفاق الشيوعيين العراقيين على مدار عقود طويلة من النضال، حيث التحق بصفوف الجبهة عدد من المناضلين العراقيين من كوادر حزبكم الشقيق والذين قاتلوا جنباً إلى جنب مع رفاقنا ومع عموم المناضلين في الثورة الفلسطينية، حيث اختلطت الدماء وتعاظم النضال المشترك في كل مراحل النضال.

لقد شكلت ميلاد الحزب الشيوعي العراقي في ٣١ آذار ۱۹۳٤، عاملاً بارزاً في شق هذا الطريق وفي انطلاق مسيرة شعبكم العراقي الشقيق نحو تلك الغايات الوطنية السامية، عاملاً بينت مراحل المسيرة ومحطاتها أهميته في تحفيز وتجذير النضال الوطني والتقدمي الجماهير الشعب العراقي، وفي تحقيق انتصاراته وتجاوز إخفاقاته، أملين أن يتمكن حزبكم من حشد نضال الشيوعيين والتقدميين العراقيين الإقامة أوسع اصطفاف للقوى الوطنية من أجل إنقاذ العراق من أزماته المستفحلة، بدحر منظومة المحاصصة والفساد والسلاح المنفلت ونهج الليبرالية الجديدة، واستكمال سيادة العراق واستقلاله الوطني، والسير على طريق التغيير الشامل وبناء الدولة المدنية الديمقراطية، دولة المواطنة والمؤسسات والحريات والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

بهذه المناسبة المجيدة وحزبكم الشقيق يحيي ذكرى التأسيس، بعد ۹۰ عاماً من النضال العظيم الذي لم يتوقف يوماً ورغم كل هذه التضحيات التي قدمها حزبكم وقادته وما قدمه من شهداء عظام سطروا ملاحم البطولة بصمودهم وثباتهم على القيم والمبادئ الشيوعية، فإننا نعبر عن تقديرنا لهذا التاريخ الجليل الذي يعبر عن إرادة حزبكم وبسالة كافة مناضلاته ومناضليه عبر كافة المراحل والأجيال التي حافظت على العهد، وجددت العزائم لتبقى الراية عالية، وتبقى البوصلة نحو بناء وطن حر وشعب سعيد.

نحييكم بهذه المناسبة العزيزة على قلوبنا، ونثمن مواقفكم المبدئية والشجاعة في دعم واسناد القضية الفلسطينية والتي يعبر عنها حزبكم بشكل دائم بما في ذلك خلال الفترة الماضية حيث يتعرض شعبنا الفلسطيني إلى حرب إبادة جماعية وتطهر عرقي من قبل حكومة الاحتلال الإسرائيلية الفاشية والعنصرية المدعومة من قبل التحالف الغربي الامبريالي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية وتتطلع إلى مزيد من المواقف والتحركات من قبل حزبكم على مستوى العراق وخارج العراق مع كافة القوى والأحزاب الشيوعية والعمالية والتقدمية لبناء جبهة تقدمية أممية لإسناد القضية الفلسطينية ومواجهة كافة التحديات المصيرية ومحاولات شطب وتصفية الحقوق الوطنية الفلسطينية العادلة والمشروعة. تجدد تهانينا وتحياتنا الكبيرة لكم ولحزبكم الشقيق، وحرصنا الدائم على بناء وتطوير العلاقات الثنائية بين حزبينا الشقيقين وعلى كافة المستويات بما يخدم نضالنا المشترك ويعزز العلاقات بين شعبينا وبلدينا وحزة

عاشت الذكرى.. ودمتم للنضال

د. أحمد مجدلاني

الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني  رام الله – فلسطين

*******************************************************************************************

الجبهة الشعبية الفلسطينية: لا يمكن نسيان دوركم التاريخي في فضح جوهر الصهيونية

الرفاق الأعزاء في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

تحية فلسطين والعروبة

بمناسبة الذكرى اليوبيلية التسعين لتأسيس حزبكم، تتقدم منكم قيادة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين باسم أمينها العام ونائبه والمكتب السياسي واللجنة المركزية إلى حزبكم الشقيق وعبركم إلى الشعب العراقي الحبيب وعموم كادحيه بأحر التهاني والتمنيات بأن تكون هذه الذكرى انطلاقة متجددة لحزبكم العظيم.

لقد كان لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي أكبر الأثر في النضال العنيد ضد الاستعمار والصهيونية، ولا ننسى الدور التاريخي والكفاحي والطليعي لحزبكم في فضح جوهر الصهيونية مبكراً، عندما اعتبر الرفيق ( فهد ) مبكراً أن الحركة الصهيونية حركة عنصرية دينية رجعية وأداة من أدوات الامبريالية المتوحشة، وهو من الأوائل الذين تصدوا لمشروع تقسيم فلسطين واعتباره مشروعاً إمبريالياً، وأن شكل فلسطين لا يمكنه أن يتحدد إلا من قبل الشعب الفلسطيني وحقه في تقرير المصير على أرضه كما قدم حزبكم الشهداء بالمئات على طريق قضية العدالة والاستقلال والحرية .

واليوم، ارتباطاً بمعركة المواجهة التي تخوضها الشعوب ضد الاستعمار والصهيونية، وفي خضم المقاومة والصمود الأسطوري لشعبنا الفلسطيني، وشلال الدم الفلسطيني الهادر الذي يسيل أنهاراً في قطاع غزة في ظل استمرار جرائم النازية الجديدة وحرب الإبادة الجماعية المتوحشة التي يشنها الحلف الامبريالي الصهيوني، على القطاع وشعبنا الفلسطيني، بهدف تصفية القضية والحقوق الفلسطينية والعربية ؛ لفرض قبضته على عموم المنطقة وشعوبها، فإننا نطالب من مختلف قوى حركة التحرر العربية المبادرة إلى بناء جبهة مقاومة واسعة للاستعمار والتطبيع والتبعية ، وحشد إمكانيات المواجهة والمقاومة للمشروع والمخطط الأمريكي - الصهيوني في المنطقة وتفعيلها، وما يحتم ذلك على قوى حركة التحرر العربية بالتماسك والعمل معاً وسوياً، بما يضع معركة الوعي والثقافة ووحدة المصالح المشتركة على الصعيد القومي ضمن أولوياتها.

الرفيقات والرفاق الأعزاء

نشد على أياديكم ونؤكد لكم أننا باقون على عهد النضال والمقاومة مهما كانت التضحيات لتحقيق أهدافنا السامية، وواجب التضامن في مسيرة الكفاح المشترك مجددين تهنئتنا لكم بهذه الذكرى الهامة، متمنين لكم دوام التقدم والنجاح في مهماتكم الحزبية والوطنية والتقدمية، وحجز موقع متقدم في مواجهة الصهيونية والامبريالية.

وإننا معكم ومعنا كل الشعوب الحرة حتماً لمنتصرون

الرفيق جميل مزهر

نائب الأمين العام

للجبهة الشعبية الفلسطينية

*************************************************************************************************

التقدم والاشتراكية المغربي: ندعم دفاعكم عن قيم المساواة والحرية

إلى الرفيق العزيز رائد فهمي الأمين العام للحزب الشيوعي العراقي

تحية رفاقية عالية وبعد

أصالة عن نفسي، وبالنيابة عن رفيقاتي ورفاقي أعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية وكل مناضلات ومناضلي حزب التقدم والاشتراكية المغربي، أتوجه إليكم بتهانينا الحارة بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس

الحزب الشيوعي العراقي. لقد مثل حزبكم منذ تأسيسه واجهة للعمل السياسي الوطني والديموقراطي وملاذا لكل الشيوعيين العراقيين والمدافعين عن الطبقات المحرومة، وعن قيم المساواة والحرية من أجل بناء المجتمع العراقي الاشتراكي والتقدمي. كما أن حزبكم لطالما كان في مقدمة القوى المقاومة للاستعمار الأجنبي والمدافعة عن وحدة العراق والشعب العراقي.

لقد ناضل كل من حزبينا كل في موقعه ووطنه أكثر من ثمانية عقود من أجل إرساء قيم التحرر والديموقراطية والاشتراكية، واتسمت علاقتنا بالكثير من التعاون والتشارك في المواقف والرؤى المختلفة التي تهم بلادنا العربية، وعلى رأسها الدفاع عن القضية الفلسطينية واحترام سيادة الدول العربية ووحدتها.

إن مناسبة ذكرى تأسيسكم تشكل فرصة طيبة لكي تؤكد لكم على تطلعنا المستمر للتعاون والتنسيق في مختلف القضايا الراهنة وتقوية علاقاتنا الثنائية على مختلف الأصعدة.

في الأخير، مجددًا، إليكم منا ألف تحية نضالية، بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس حزبكم

محمد نبيل العبد الله

الأمين العام الحزب التقدم

 والاشتراكية المغربي

*************************************************************************************************

حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد التونسي: مواجهة مشروع الصهيونية يتطلب الاستفادة من تجربتكم الرائدة

الرفاق والرفيقات في الحزب الشيوعي العراقي الرفاق في المكتب السياسي

يعبر لكم رفاقكم في حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد بتونس عن خالص التهاني بمناسبة احتفال حزبكم العتيد بالذكرى التسعين لتأسيسه ويتمنون لكم مواصلة مسيرة النضال التي عمدها الرفاق المؤسسون منذ تأسيس الحزب في 31 مارس آذار 1934 بالبذل والعطاء والتضحية من أجل الانتصار للشعب والوطن.

أيها الرفاق أيتها الرفيقات

يتزامن احياء هذه الذكرى العزيزة مع ما يعانيه الشعب الفلسطيني من اعتداء وحشي متواصل منذ أكثر من خمسة أشهر من طرف دولة العصابات الصهيونية وداعميهم الإمبرياليين الأمريكان. وهو ما يحمل حزبينا وكل القوى الوطنية التقدمية مسؤولية العمل لوقف العدوان ودعم الشعب الفلسطيني وقواه الوطنية من أجل تحرير أرضه وتحقيق مطالبه المشروعة وما ذلك بعزيز على حزب يملك تجربة رائدة في مجال التصدي للصهاينة منذ أربعينات القرن الماضي.

نأمل أن تكون مساهمتنا في انجاز هذه المهمة فاتحة لمرحلة من التعاون المثمر على طريق تحرير أوطاننا من نير الهيمنة الامبريالية وتمكين الطبقات الشعبية من السيادة على القرار السياسي وثروات وطنها.

الخلود للشهداء

والمجد للشعوب المناضلة

مع تحياتنا الفائقة

المكتب السياسي

لحزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد

*************************************************************************************************

الحركة التقدمية الكويتية: نستذكر بفخر موقفكم المبدئي الرافض للغزو

الرفيق رائد فهمي سكرتير الحزب الشيوعي العراقي المحترم

تحية طيبة..

باسمي ونيابة عن رفاقي في الحركة التقدمية الكويتية أتوجه إليكم ومن خلالكم إلى الرفاق والرفيقات في الحزب الشيوعي العراقي بالتحية والتهنئة بمناسبة الاحتفال بالذكرى التسعين لتأسيس حزبكم المناضل، حزب الشهداء على طريق الحرية والعدالة الاجتماعية، حزب الطبقة العاملة والفقراء والكادحين.

ونستذكر بفخر واعتزاز نضالكم وتضحياتكم على مدى التاريخ، ومنها موقفكم التاريخي الرافض لجريمة الغزو والاحتلال التي تعرض لها وطننا الكويت على يد النظام البائد، بالإضافة لمواقفكم المبدئية المشرفة بالدفاع عن الشعب العراقي ونبذكم للطائفية والعنصرية والمناطقية ونضالكم في سبيل “وطن حر وشعب سعيد”.

وفي الختام، نؤكد لكم اعتزازنا الكبير بالعلاقات الرفاقية الوثيقة التي تجمع حزبينا الشقيقين على قاعدتي التضامن الأممي والنضال المشترك على طريق التحرر الوطني الشامل من أجل التقدم والحرية والعدالة الاجتماعية وضد الهيمنة الإمبريالية، وهي علاقات تمثّل نموذجاً حيّاً لما نتطلع إليه في توثيق الصلات القائمة بين شعبينا الشقيقين وبلدينا الجارين في إطار مبادئ احترام السيادة الوطنية والتآخي والتعاون لكل ما يخدم شعبيّنا والأمة العربية.

أسامة العبدالرحيم         

أمين عام الحركة التقدمية الكويتية

    29 فبراير 2024

*******************************************************************************************

فصائل العمل الوطني الفلسطيني.. تثمن نضال الحزب وتضحياته

تهنئة تتقدم فصائل العمل الوطني الفلسطيني في العراق بالتحية والتهنئة للرفيق رائد فهمي السكرتير العام للحزب الشيوعي العراقي ولكل الرفيقات والرفاق اعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية والمناضلين والمناضلات في حزبكم مثمنين ومقدرين المسيرة النضالية الطويلة التي قدمها قادة ومناضلو الحزب على مدار (۹۰) عاما من النضال والتضحيات لإقامة عراق ديمقراطي تسوده العدالة والحرية ومن اجل ان يعيش العراقيين في وطن حر وشعب سعيد.

عاشت الذكرى ۹۰ لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي

فصائل العمل الوطني الفلسطيني

****************************************************************************************

جبهة النضال الشعبي: معكم من اجل بناء وطن مزدهر

يسر جبهة النضال الديمقراطي ان تلبية دعوتكم الكريمة للمشاركة في احتفالية الذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي. متمنيا لكم خالص الامنيات التوفيق والنجاح في عملكم الحزبي من اجل بناء وطن مزدهر ومواطنه متساوية بين ابناء الشعب.

جبهة النضال الديمقراطي

**************************************************************************************

المنبر التقدمي البحريني: ندعم نضالكم من أجل العدالة الاجتماعية والمساواة

الرفيق العزيز رائد فهمي الموقر سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيقات والرفاق أعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية وكوادر وأن أعضاء وأنصار الحزب الشيوعي العراقي

تحية رفاقية

الموضوع: تهنئة بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي

يسعدني ويشرفني باسمي وبالنيابة عن أعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية ومنتسبي وأصدقاء المنبر التقدمي في البحرين بأن أتقدم إليكم بأصدق التحيات والتهاني الرفاقية بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس حزبكم العريق الحزب الشيوعي العراقي حزب فهد وسلام عادل وسائر الشهداء الشيوعيين العراقيين الذين بدمائهم الزكية رووا تراب العراق، لقد جاء تأسيس حزبكم في الحادي والثلاثين من مارس اذار” عام 1934، في ظروف صعبة كانت تمر بها بلادكم والمنطقة، لقد صمد حزبكم في كل الظروف التي مر بها سواء أبان الملكية أو الدكتاتورية الصدامية أو الطائفية والمذهبية وقدم آلاف الشهداء والمعتقلين والمهجرين في المنافي القريبة والبعيدة، كان مدرسة  في النضال والصمود والثبات على الأفكار الماركسية اللينينية، واليوم تواصلون مسيرة الرواد الأوائل المؤسسين والذين التحقوا بالحزب في مراحل ومحطات مختلفة، تواصلون نضالكم من أجل الحقوق المدنية والسياسية والحريات العامة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية والمساواة واحترام حقوق الإنسان.

الرفاق الأعزاء...

من خلالكم انتشرت الأفكار الماركسية اللينينية في عموم المنطقة، وكان لها صدى كبير في بلادنا، فعلاقاتنا الرفاقية منذ منتصف خمسينيات القرن الماضي ولازالت مستمرة وسوف تستمر في المستقبل.

الرفيقات والرفاق الأعزاء...

ففي بلادنا تفاضل مع مكونات وأطياف شعبنا ضد اتفاقية التطبيع مع الكيان الصهيوني ومن أجل طرد السفير الصهيوني من بلادنا. تعد المجازر والجرائم الصهيونية في غزة، واحدة من أكثر المجازر دموية في عصرنا الحديث، وفي هذه الحرب الدموية الكشف وجه الإمبريالية الأمريكية القبيح، كونها شريكا رئيسيا في العدوان الصهيوني. تطالب بوقف العدوان الصهيوني والإبادة الجماعية في غزة على الشعب الفلسطيني الشقيق وتقديم الإغاثة والمساعدة له.

عاشت الذكرى التسعون لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي. المجد والخلود لشهداء الحزب الشيوعي العراقي.

عادل عبد الله متروك

الأمين العام المنبر التقدمي

********************************************************************************************

آية الوجدان *

حمزة الحلفي

يا صفنة.. يا صفنة شعر من آية الوجدان

يا بحة دمع من كل گلب ولسان

يا كشخة قصيدة من يجيهة العيد

يعگال القوافي من تطب ديوان

يا جلعة سكر.. مو سكر بيك الضيم

من لذة نبيذك يرتوي العطشان

سكرة موت صلفة شگد وكيحة وياك

من باگت انفاسك بيهة صبرك خان

اريد ويه المراثي عليك ألعب شوط

وانازلهم شعر كل رابح وخسران

وأعلمهم عليك شما يجيك الليل

تكتب عالگمر وي نفخة الدخان

حالف.. والله آنه حالف ما اگولن متت

لو مرحوم مات الموت بيك وما متت عريان

يا تل الورد ها كثر بيك تفيض

يفوح الطيب منك رازقي وريحان

وطن شنطاك غير السجن والتعذيب

وغربة روح تبچي مگابله الحيطان

بغداد سلاسل حددت رجليك

واشواكك سجن صارتلك وسجان

وحق صبرك.. على المر والثلج بشتاك

من جان البرد بيه الجمر بردان

ومن چانت حلوگ تغازل الطاغوت

وأشباه الرجال الكاظه البيبان

طولك چان عالي وما حنيت الراس

والله طولك چان عالي وما وطيت الراس

لا وصخت قلمك لا ضميرك خان

منك اعترفلك علمتني اختار

دربين العمر لو ذلة احني الهام

لو شامخ اصيل وللشرف عنوان

يا عرياااان.. عريااااان.. ما فضت بعدهه مشتتات البال

والمعيبر عبد حزان يا عرياااان

كلهه تحزمت ضدنه وخذلنه الضيم

وتوالم علينه الشات والسرحان

واخذنه الروج.. شرچي وما وصلني الگيش

وسكان السفينة بچف الف ربان

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* ألقاها الشاعر في حفل الذكرى التسعين لتأسيس الحزب   

    الشيوعي العراقي المقام في بغداد

*******************************************************************************************

الصفحة السابعة

الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين: نستذكر بفخر اسهاماتكم الغنية في مجال الفكر والسياسة والنضال الوطني

الرفيق رائد فهمي، الامين العام للحزب الشيوعي العراقي،

الرفيقات والرفاق أعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية،

تحية رفاقية

باسم قيادة ومناضلي الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين داخل فلسطين وفي كافة أقطار اللجوء والشتات، نتقدم منكم بأحر التهاني لمناسبة ذكرى مرور 90 عاما على تأسيس الحزب الشيوعي العراقي، الذي جمعتنا به علاقات رفاقية متينة وتعاون وثيق امتد لعقود وشمل كل مستويات واشكال الكفاح، في تاريخ نضالي أثمر نجاحات وابداعات نضالية.. وسنبقى نعتز بهذا التاريخ من التعاون بين حزبينا..

في هذه المناسبة نستذكر ثلة من قادة ومناضلي الحزب الشيوعي العراقي، الذين قدموا اسهامات غنية سواء في مجال الفكر والسياسة والنضال الوطني الديمقراطي أو في النضال المطلبي دفاعا عن الفقراء والعمال والكادحين والفئات الاجتماعية الكادحة، ومن أجل العدالة الاجتماعية التي ستبقى هدفا من أهداف حركاتنا المناضلة من أجل مستقبل أفضل لشعوبنا.. في إطار النضالات الكبرى التي تهدف إلى التخلص النهائي من بقايا أنظمة الوصاية المرتبطة بالاستعمار، وهي العناوين التي حملها الحزب الشيوعي العراقي طيلة سنوات نضاله، ما مكنه لأن يتبوأ مكانة يستحقها بين أوساط الجماهير.

في ذكرى مرور 90 عاما، نقف بخشوع أمام عظمة النضالات والتضحيات التي قدمها قادة ومناضلو الحزب، مستلهمين من هذه التضحيات العزيمة والإيمان بحتمية انتصار مبادئنا الثورية، ونشد على أياديكم في نضالكم لحماية السيادة الوطنية في إطار النضال لإخراج كافة القوات الاجنبية من أرض العراق، وفي مقدمتها قوات الاحتلال الامريكي، والانطلاق نحو تثبيت دعائم الوحدة الوطنية بين مختلف مكونات الشعب العراقي..

باسم رفاقكم في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، الذين يساهمون ببسالة وإقدام في التصدي للعدوان الصهيوني ولحرب الإبادة على شعبنا في قطاع غزه، في إطار وحدة ميدانية بين كافة الاجنحة العسكرية الفلسطينية، حيث قدمنا كوكبة من الشهداء في إطار قوات الشهيد عمر القاسم في كتائب المقاومة الوطنية إضافة إلى  مئات الشهداء من أعضاء وكوادر منظماتنا الجماهيرية، فإننا نجدد التأكيد على حقنا الدائم في الدفاع عن شعبنا وأرضنا طالما هناك احتلال واستيطان لأرضنا، ولنا كل الثقة في رفاقنا في الحزب الشيوعي العراقي الذين ما بخلوا عن تقديم كل اشكال الدعم ومواصلة التحركات الشعبية الداعمة لشعبنا ومقاومته والرافضة للعدوان..

مرة جديدة، التهاني لكم رفاقنا الأعزاء بهذه المناسبة، وكلنا ثقة بأن حزبا أنجب كوكبة من القادة والمناضلين المدافعين عن شعبهم وحريته في مواجهة أعداء العراق، لا بد وان يكون النصر حليفه..

الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

دائرة العلاقات الخارجية - آذار 2024

********************************************************************************************

الشيوعي المصري: نثق في قدرتكم على المضي قدماً نحو تحقيق آمال العراقيين

الرفاق الأعزاء أعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية وأعضاء الحزب الشيوعي العراقي الشقيق

 تحية رفاقية

 يتقدم الحزب الشيوعي المصري، قيادة وأعضاء، إلى قيادة وأعضاء حزبكم الشقيق بخالص التهنئة القلبية في احتفالكم بالذكرى الـ 90 لتأسيس الحزب، الذي سيقام في بغداد في التاسع من آذار (مارس) 2024، ولا شك في أنها ذكرى عزيزة على قلوب الشيوعيين والقوى الوطنية والديمقراطية في مصر، كما هي في العراق الشقيق.

ويؤكد حزبنا مجدداً ثقته الكاملة في قدرة الحزب الشيوعي العراقي على المضي قدماً في طريق تحقيق الآمال المعقودة عليه لصالح الطبقة العاملة وحلفائها من الطبقات الكادحة وللشعب العراقي عموماً، ومواصلة النضال مع كل القوى الوطنية الديمقراطية والشعب العراقي لاستكمال مسيرة التخلص من كل أشكال التبعية استناداً إلى خبراته السياسية العميقة، وتاريخه النضالي العريق منذ تأسيس  الحزب في 31 آذار 1934، وما قدمه من إسهامات قوية فكرية وإبداعية في مجالات الثقافة والفنون والآداب، ومن تضحيات كبيرة وشهداء في مسيرة النضال الوطني والاجتماعي، وما اكتسبه من قوة وخبرات تنظيمية وجماهيرية مكنته من تجاوز العديد من التحديات والظروف الصعبة على مدار الأعوام التسعين الماضية، في مسيرة نضال الشعب العراقي من أجل الحرية والاستقلال والديمقراطية والتحديث والتقدم، والتغيير الشامل وبناء الدولة المدنية الديمقراطية، دولة المواطنة والمؤسسات والحريات والديمقراطية الحقة والعدالة الاجتماعية ذات الآفاق الاشتراكية.

 وبهذه المناسبة العزيزة، يتطلع حزبنا إلى  المزيد من توطيد علاقات التعاون والنضال المشترك مع الحزب العراقي الشقيق، في هذه الظروف والتحديات الصعبة التي يواجهها الشعبان والبلدان في مواجهة المخططات الإمبريالية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، والجرائم التي يرتكبها الاحتلال الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني، وما يشكله ذلك من مخاطر على الأمن القومي العربي وعوائق كبيرة أمام بلدينا والبلدان العربية عموماً في تحقيق التنمية والتقدم والسير قدماً في استكمال المهام الوطنية والديمقراطية والتخلص من السياسات النيوليبرالية وما تفرزه من إفقار وبطالة ونهب لثروات شعوبنا ومقدراتها.

الرفاق الأعزاء

عاش نضالنا المشترك من أجل الحرية والتقدم والعدالة الاجتماعية للطبقة العاملة وسائر الكادحين وعموم الشعب في بلدينا

عاش نضال الحزب الشيوعي العراقي

والمجد والخلود لشهدائه

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي المصري

القاهرة في 8 مارس 2024

***********************************************************************************************

سلامٌ كلما مر الحمامُ *

وهاب شريف

سلامٌ كلما مر الحمامُ... مع الشهداء يجمعنا السلامُ

سلامٌ كلما ذكراك مرت... جرى نهر وحقل مستهامُ

وحلقت الشبيبة للاعالي... نرى مجداً مع الذكرى يقامُ

وتشعر باعتزاز أن رمزاً... يضيء الروح لوحل الظلامُ

يعيش مع الرفاق على اتفاق... ويسمعهم اذا بدء الكلامُ

ويفتح كل نافذة صباحاً.. ولا يهتم لو دخلت سهامُ

فههم في القلب اوعية عذارى... وهم في الكف اطياب سهامُ

ويدرك أنّ درباً فيه شوطُ... جيل في النضال ولا يلامُ

لقد سرنا كثيراً في المنايا... ولكنا نضجنا يا سلامُ

وطاح الدهر مهموماً علينا... تحديناه فازدهر النظامُ

نهضنا والذين أتوا نيامٌ... وانت سلامنا بدروٌ تمامُ

على ورد الشهيد وضعت قلبي...  اوسمة ليفتخر الوسامُ

ومن ماء العقيدة طال نخلٌ... وآفاقٌ وليس لها ختامُ

بساتين ترعرع كادحوها... جروحاً حلّ حمرتها التئامُ

عراقيون وانهمر الغمامُ... شيوعيون وارتفع المقامُ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* القيت في مهرجان الشهيد سلام عادل المقام في النجف   

*********************************************************************************************

المدرسة التي يتوسط الكمانُ نخلتها *

موفق محمد

امي وكانت تطحن عظامها

من اجلنا

(يمّه موفق اريدكم اتجيبون

بكالوريوس هاي خوش بنيّه

ابوكم المرحوم وصاني عليهه)

مرة ضاعت في الصوب الصغير

وكانت تنوح على بناتها في

مصلخ الحرس القومي وحين

سألوها من اين انتِ؟ أجابت

آي آم من العراق ظناً منها انها

دخلت في غابة من الوحوش البشرية

امي قارورة عطر وجناحٌ طلقٌ

خفاق يلمع في ليل عسعس امي

يا بنت عبد الله

يا اخت كلّ الهمْ

قد ذقتِ مرّ الآه

في زمن من سمْ

خذ المدن كلها

واعطني رغيفاً من خبز امي

وصَمّاً من الباگلة

واغنيتين لسعدي الحلي

وربعاً من حليب السباع

صاحب القبعة الحمراء التي يرفعها للندامى إجلالاً وهم

يترنّحون خلف الزورق الذي يجوب

الازقة باحثاً عن النهر الذي يسمع

صوته في البيوت

وليمونةً تطفأ نار حليب السباع

وكوخاً على ضفة النهر

وموجة اسمها مدلولة ترقص حافية في شط الحلة لأعطيها

الصبر كله في قبلةٍ بليلةٍ ضوئية

تنير طريق العليل الذي صار بعيداً

فجاءته المصائب جمرة في اثر جمرة

وأغفو فوق ساعدها طويلاً

ويحملنا سريرُ الماء لا ألمٌ ولا حسرة

ونسكن حيث يحلو العيش في بغداد والبصرة

*****

خذ المدارس كلها واعطني المدرسة

الشرقية التي يتوسط الكمان نخلتها

ويجري النهر غريداً في حديقتها

لنرى كيف تمد الشمس قوسها

مداعباً اوتاره فتغرق بالنور وموسيقى

الدرس الأول والنخلة ترقّصُ اعذاقها

طرباً فتسّاقط علينا رطباً جنيا يكمل

افطارنا الذي لم يكن سوى كسرة خبز

وقبلة تطبعها الام على الجبين

(وصير عاقل وأسمع المعلم زين).

*****

خذ الطرق كلها وأعطني الطريق

الذي كنت اسلكه للوصول الى المدرسة

سينما الفرات وفلمان في بطاقة واحدة

إسماعيل ياسين في الجيش

الذي يذكرني بصعود البساطيل الى السلطة

منذ منتصف الخمسينيات

صعوداً الى الالفية الثالثة

فصيّرتنا تراب حنطة

رماداً في مهب الريح

فرجةً للعالمين

وعلمتنا اللغة الحية

الناطق الرسمي أبو البكرة امدندل

على ... ويقرأ بالزناد

المؤخرات المزدانة بالمسدسات

ترمي صلياً ومفردا

إقامة المقابر الجماعية لتخليص الشباب من ليلة الوحشة

الإعدام رمياً بالرصاص او شنقاً حتى الموت

على اسيجة المدارس لتجييش الطلبة ورفع المستوى العلمي

تسفير آلاف العوائل العراقية النبيلة ورميها

افواجاً في حقوق الألغام للتأكد من صلاحيتها

قلع عوائل الخونة الذي لا يمشون في خط الحزب

والثورة وأطفالهم ورميهم في الصحارى المنقطعة

إكراماً للذئاب وصلال الامن

ردم البزول والمستنقعات بالفتية الذين يريدون وطناً

الصدمة والرعب في قلوب المستقلين

الحروب المشتعلة بالحطب العراقي الخالص

مع دول الجوار

قتل المرأة الجنوبية التي جاءت به لوحدها

من الجنوب

متحزمة وايدي اعله راسي

اشتلهم زلم حرب الكراسي

وهي تلعن الحاكم العسكري الذي اعدم طفلها

وهو لم يذق من الحلاوة سوى كاغدها ويغني: فد نوب ما مش رجه

 لهنا وصلت لا خبر لا جفية لا حامض حلو لا شربت

عليمن كتلت عبيّس يالـ ..

زهت نفسه وصار وي الشيوعية

ومن الغريب ان جنازة عبيس دارت

دورتها كاملة حول المرقد الشريف

وانطلقت طائرة الى مقبرة السلام يتبعها

سرب من الجنائز الصغيرة التي تمطر دماً

وشوارب الجهابذة العظام متوقفة عند

الساعة الثامنة والثلث قتلاً

والعراقيون يعضون قلوبها خوفاً

من خزنة المعتقلات وأحواض التيزاب

وهم من الزعاطيط الذين لم يشبعوا ...

والقادة وهم من وجوه السفلة

ممن ... الطائر ويكسرون جناحه ومنقاره ويمشون في جنازته

والعراقيات يد على خد وعين تتهجى السيارة

الملفوفة بالعلم الذي ينزّ دماً

طبعاً هذا الفلم استمر نصف قرن

وبنجاح منقطع وبهمة الشرفاء فلقد

توأمنا المدن والمقابر فلا راحة لدفّان في العراق

والشهداء يضربون السِرَة

فيأتيهم الرصاص من كل حدب وصوب

فأعين الرفاق يقظة حذرة وأصابعهم على الزناد

كيرك دوكلاس ورصعة ذقنه التي

تضيء ليل العبيد الطويل في فيلم “سبارتاكوس”

وقد صار ليلنا

بائع العمبة وربع الصمونة التي يبتسم

العسل الأصفر فيها

ساعة البلدية التي تضربنا بعقاربها

ونحن نصعد أسد بابل الرابض في

حديقتها علماً بأننا لم نكن واوية في تلك الأيام

سوگ الهرج الذي عدنا اليه في

تسعينيات القرن الماضي لبيع الإطارات

الخشبية لصور الاكرم منا جميعاً وأسرة أطفالهم

وكنا نتجمع في رأسه ونغني على إيقاع باعته:

اريد أخش.. أخش..أخش بالإبريگ .. وأطلع من البلبولة

فتعلو (القنادر) الطائرة من دكاكين السوق

فوق رؤوسنا مصحوبة بيا نغوله ويا أولاد الحبابات

فنعجب من براءتهم

مكتبة الفرات وأول كتاب قرأته

فأشتعل الرأس رعباً واشتغلت رحمة الله

كلما تدك الباب تعوي الخناجر

وأبقه ارجف من الخوف وافتحهه باجر

ووَجَب حضورك يومياً الى امن البلدة

للتأكد من قوة بصرك وبصيرتك

( .........)

فكم من باسورة صغيرة دكت جبلاً

عربياً كبيراً بهذه الحكمة المحكمة اوجز

خطورته الرئيس القائد فدمدم صوت القصائد والاغاني

وسارت بها الركبان

كل الامراض تهون الا البواسير

هم... ايشكوه هم مضحكه اتصير

*****

خذْ الحكومات الوطنية وحكامها التي

سلمتنا تسلوم يد الى مرحاض في جب

جهنم واتهمت الطرف الثالث

الذي لا يعرفه الا الراسخون في القتل

وأعطني يوماً عراقياً يضع الرجل المناسب

شرط ان يكون عالماً في اختصاصه

وكريمةً اسرته في المكان المناسب

بلا درجات حزبية ولا شعارات ولا راجمات

ولا قاذفات ولا طائرات ولا دبابات

ولا جكسارات ولا هم يقتلون

وأقبض عراقك من دبش

*****

خذ القرن الماضي كله وأعطني

حكومة تضع العراق على السكة

هذا ما كنا نتوقعه من الآلهة الهابطين

من سماء الدبابات الامريكية في زي

مختشع لله زمّيت وقد قل ناصرهم

وكثر عدوهم فتعترينا رعشة من النور

الساطع في جباههم فقمنا اليهم

ناصرين فباعوا العراق والسكة

مبسملين.. محوقلين

لك مجنون انا اشلون اكطعه للهوة منصله

من جان نبعه ما كطعته

اشلون اكطعه إشجرة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* ألقاها الشاعر في حفل الذكرى التسعين لتأسيس الحزب       

    الشيوعي العراقي المقام في بغداد

*********************************************************************************************

الصفحة الثامنة

650 محاميا من تشيلي يقدمون شكوى للمحكمة الجنائية ضد الاحتلال

سانتياغو ـ وكالات

أعلن أكثر من 650 محاميا من تشيلي، تقديم شكوى قانونية لدى المحكمة الجنائية الدولية، ضد حكومة الاحتلال الإسرائيلي ورئيسها بنيامين نتنياهو.

وتأتي الشكوى من قبل المحامين، بشأن الجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية وجرائم الحرب التي ترتكبها حكومة الاحتلال ضد الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية.

وقال حداد، إنه من المرجح أن ينضم لدعم الشكوى محامون آخرون من مختلف دول أمريكا اللاتينية.

وأواخر كانون الثاني الماضي، دعا رئيس تشيلي غابرييل بوريك، إلى وقف الحرب «فورا» في قطاع غزة، واصفا الوضع هناك بأنه «أسوأ» مما كان عليه في برلين الألمانية عام 1945.

وأشار بوريك في تصريحات صحفية أدلى بها على هامش مشاركته في غواتيمالا بمراسيم أداء اليمين الدستورية للرئيس الجديد برناردو أريفال، إلى حجم الدمار الذي لحق بالمنازل في غزة، ما أدى إلى تشريد 1.9 مليون شخص، فضلاً عن نفاد المواد الغذائية.

وأردف بأن «الوضع في غزة حالياً أسوأ مما كان عليه الأمر في برلين عام 1945 (نهاية الحرب العالمية، وخسارة الجيش النازي)».

وفي ما يخص الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد «إسرائيل» في محكمة العدل الدولية، قال بوريك إن بلاده تدعم البلد الأفريقي وستقوم بما يقع على عاتقها في هذا الخصوص.

******************************************************************************************

دعوى جنائية ضد الحكومة الألمانية بتهمة التحريض على إبادة الفلسطينيين

برلين ـ وكالات

قالت المنظمة غير الحكومية «الحملة ضد تجارة الأسلحة» إن الحكومة الألمانية وافقت على بيع أسلحة لإسرائيل بقيمة مليار و400 مليون يورو بين سنوات 2015 و2023.

وكشفت معطيات عن تضاعف الموافقات الخاصة بتصدير الأسلحة لإسرائيل نحو 10 مرات مقارنة بسنة 2022.

ودفع الكشف عن هذه البيانات منظمات حقوقية ومحامين ألمان إلى رفع دعوى جنائية على الحكومة بتهمة المساعدة والتحريض على الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في غزة من خلال تزويد إسرائيل بالأسلحة وإصدار تراخيص التصدير ذات الصلة.

وتقول نادية سمور، المحامية المختصة في القضايا الجنائية: «نحن على قناعة بأن على المدعي العام أن يقبل الدعوى ويفتح تحقيقا بشأنها وتحديدا بعد قرارات محكمة العدل الدولية التي دانت الإبادة بحق الفلسطينيين».

وتضيف: «إذا لم يقبل المدعي العام الدعوى فيجب عليه تقديم تبريرات وشرح مدى التزام ألمانيا بقرارات محكمة العدل الدولية».

وفي معرض شركات الأسلحة في مدينة نورنبرغ يسود تعتيم كامل عن الطلبات ووجهتها، بين رفض التعليق والكشف عن أنصاف الحقائق.

*******************************************************************************************

الأونروا: عدد الأطفال الفلسطينيين القتلى يفوق أمثالهم في نزاعات العالم خلال 4 سنوات.. الاحتلال يواصل ارتكاب المجازر في غزة ويسعى الى تفجير الأوضاع في الضفة الغربية

متابعة ـ طريق الشعب

يواصل جيش الاحتلال مجازره في قطاع غزة لليوم الـ159 على التوالي، والتي كان آخرها استهداف مقر لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» في مدينة رفح، ما أسفر عن شهداء وإصابات، في وقت اتهمت فيه السلطة الفلسطينية سلطات الاحتلال بمحاولة تفجير الأوضاع في الضفة الغربية.

قصف الاونروا

وأفادت مصادر طبية في مستشفى أبو يوسف النجار برفح، بوصول أربعة شهداء جراء القصف الإسرائيلي على مقر الأونروا وسط المدينة، إضافة إلى عدد من الإصابات.

من جانبها، ذكرت وزارة الصحة بغزة في تقريرها اليومي، أن جيش الاحتلال ارتكب 10 مجازر جديدة في القطاع، راح ضحيتها 88 شهيدا و125 إصابة، خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة.

وأشارت الوزارة إلى أن عددا من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ويمنع الاحتلال طواقم الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم.

وأكدت أن حصيلة العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، ارتفعت إلى 31 ألفا و272 شهيدا و73 ألفا و24 إصابة، منذ السابع من أكتوبر الماضي، منوهة إلى أن 72% من ضحايا العدوان هم من الأطفال والنساء.

عدد الأطفال الضحايا

وقال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني، أن عدد الأطفال الذين قتلوا منذ السابع من أكتوبر في غزة، يفوق عدد الذين قضوا على مدى أربعة أعوام من النزاعات في العالم.

وقال لازاريني في منشور عبر منصة إكس: «أمر مذهل. عدد الأطفال الذين أُحصي قتلهم في أربعة أشهر فقط في غزة، يفوق عدد الأطفال الذين قُتلوا على مدى أربعة أعوام في جميع النزاعات في أنحاء العالم».

واعتمد لازاريني في منشوره على إحصائيات الأمم المتحدة كمصدر للأرقام، والتي تشير إلى أنّ 12,193 طفلاً قُتلوا في نزاعات حول العالم بين العامين 2019 و2022

أمّا في غزة، فبين تشرين الأول الماضي ونهاية شباط، تشير الأرقام إلى أنّ أكثر من 12 ألفا و300 طفل قتلوا في القطاع، وفقاً لوزارة الصحة الفلسطينية.

وندّد المفوض العام لـ»الأونروا» بالحرب على غزة قائلاً: «هذه الحرب هي حرب على الأطفال. إنها حرب على طفولتهم ومستقبلهم».

وقال مسؤولون أمريكيون، إنهم يستعدون لاحتمال تحول التعليق المؤقت لتمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» إلى وقف نهائي، بسبب رفض الكونغرس استئنافه.

وقالت الولايات المتحدة، إنها تريد أن ترى نتائج التحقيق والإجراءات المتخذة قبل أن تفكر في استئناف التمويل.

وبالنظر إلى وجود معارضة من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الكونغرس لتمويل الأونروا فإنه من غير المرجح أن تستأنف الولايات المتحدة التبرعات المنتظمة في أي وقت قريب، حتى مع إعلان دول مثل السويد وكندا استئناف مساهماتها.

ويتضمن مشروع قانونٍ لتمويل تكميلي في الكونغرس بندا من شأنه أن يمنع الأونروا من تلقي تمويلات إذا تم إقرار مشروع القانون.

ويقول المسؤولون الأمريكيون إنهم يدركون «الدور الحيوي» الذي تلعبه الأونروا في توزيع المساعدات داخل القطاع المكتظ بالسكان والذي يقترب من المجاعة بسبب العمليات العسكرية الإسرائيلية على مدار الخمسة أشهر الماضية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر للصحفيين: «علينا أن نخطط لحقيقة أن الكونغرس قد يجعل هذا التعليق نهائيا».

بدورها، شددت وزارة الخارجية الفلسطينية، على سعي الاحتلال الإسرائيلي لـ»تفجير» الأوضاع في الضفة الغربية المحتلة خلال شهر رمضان.

تفجير الأوضاع في الضفة

وقالت الخارجية الفلسطينية في بيان: «ندين جرائم الإعدامات الميدانية الإسرائيلية المتواصلة، ونعتبرها إثباتا على أن الاحتلال هو الذي يسعى لتفجير الضفة في رمضان».

وأضافت، أن «التصعيد الحاصل في جرائم القتل خارج القانون والإعدامات الميدانية التي ترتكبها قوات الاحتلال ضد المواطنين الفلسطينيين، والتي خلفت حتى الآن 6 شهداء، تعد جريمة حرب وجرائم ضد الإنسانية يحاسب عليها القانون الدولي».

وشددت على أن «تلك الجرائم ترجمة لتعليمات المستوى السياسي والعسكري في إسرائيل، والتي تسهل على الجنود والمستوطنين إطلاق النار على الفلسطينيين دون أن يشكلوا أي خطر حقيقي عليهم».

كما أنها نددت بـ»التصعيد في مسلسل الإعدامات الميدانية»، ولفتت إلى أنه «دليل واضح على أن اليمين الإسرائيلي الحاكم هو الذي يسعى لتفجير الأوضاع في ساحة الصراع في شهر رمضان المبارك وإدخالها في دوامة من العنف والفوضى لا تنتهي».

وأكدت في بيان، أن «إفلات إسرائيل المستمر من العقاب والمحاسبة يشجعها على ارتكاب المزيد من الجرائم».

****************************************************************************************

8 مليارات دولار من الاتحاد الأوروبي الى مصر

القاهرة ـ وكالات

يعد الاتحاد الأوروبي حزمة مساعدات بقيمة 7.4 مليارات يورو (8 مليارات دولار) لتقديمها إلى مصر دعما لاقتصادها، حسبما ذكرت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية.

ومن المقرر أن تتوجه رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إلى القاهرة الأحد المقبل مع رؤساء وزراء اليونان وإيطاليا وبلجيكا لوضع اللمسات النهائية على الاتفاقية والإعلان عنها.

ويعد الاتفاق المقترح أحدث حلقة في سلسلة اتفاقات الاتحاد الأوروبي مع دول شمال إفريقيا بهدف تجنب عدم الاستقرار الاقتصادي في الدول المجاورة لأوروبا، ووقف الهجرة غير النظامية من القارة السمراء، وفق الصحيفة البريطانية.

يأتي ذلك في أعقاب اتفاقات أخرى مع تونس وموريتانيا تعهدت فيها بتقديم أموال وحوافز أخرى مقابل تحسين مراقبة حدود البلدين، على الرغم من مخاوف السياسيين والمنظمات غير الحكومية بشأن حقوق الإنسان وفعالية مثل هذه الترتيبات.

ويختتم الاتفاق أشهرا من المفاوضات التي تسارعت في أعقاب عدوان إسرائيل على قطاع غزة، وسط مخاوف من تحركات محتملة للاجئين من غزة، وفق صحيفة فايننشال تايمز، لكن السلطات المصرية أبقت حدودها مغلقة مع القطاع، ورفضت مرارا فكرة محاولة إسرائيل تهجير أعداد كبيرة من سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة إلى شبه جزيرة سيناء.

***************************************************************************************

مجلس النواب الأمريكي يوافق على حظر «تيك توك»

واشنطن ـ وكالات

وافق مجلس النواب الأمريكي امس الأربعاء على تشريع يلزم «بايت دانس» الشركة الصينية الأم لتطبيق تيك توك، ببيعه في غضون 180 يوما أو المخاطرة بحظر التطبيق من متاجر التطبيقات وخدمات استضافة الويب في الولايات المتحدة.

وكان التصويت لصالح القرار ساحقا، لكن هذا لا يضمن أن يصبح الإجراء قانونا. لا يزال يتعين على مجلس الشيوخ أن ينظر فيه، حيث قال السيناتور راند بول (الجمهوري عن ولاية كنتاكي) يوم الثلاثاء إنه قد يمنع أي دراسة سريعة، وهو ما فعله قبل عام لمشروع قانون مماثل.

ويمثل تصويت المرة الأولى التي يوافق فيها أحد مجلسي الكونغرس على تشريع يمكن أن يحظر بشكل فعال منصة رئيسية لوسائل التواصل الاجتماعي، وهي منصة يستخدمها ما يقدر بنحو 170 مليون شخص في الولايات المتحدة شهريا.

يمثل التصويت في مجلس النواب التهديد الأكثر وضوحًا لتيك توك في معركة سياسية مستمرة حول مزاعم بأن شركة ByteDance ومقرها الصين قد تجمع بيانات المستخدم الحساسة وتفرض رقابة سياسية على المحتوى.

وصرحت تيك توك مرارا وتكرارا أنها لم ولن تشارك بيانات المستخدم الأمريكية مع الحكومة الصينية.

************************************************************************************

مرشحه يتقدم إلى الجولة الثانية.. نجاح تاريخي جديد للشيوعي النمساوي في مدينة سالزبورغ

رشيد غويلب

بدأت سنة 2024 الانتخابية  في النمسا في 10 آذار بانتخابات المجالس المحلية في ولاية سالزبورغ، ودعي لمشاركة في التصويت 440 ألف ناخب.

في حملته الانتخابية في عام 2006 رفع الحزب الشيوعي النمساوي شعار: «موزارت سيصوت للحزب الشيوعي النمساوي»، في ذلك الوقت، حقق الحزب نجاحا محدودا. لكن الأمر كان مختلفاً تماماً في الانتخابات هذه المرة.

ما حققه الحزب هذه المرة كان تاريخيا، اذ حصد الموقع الثاني في انتخابات المجلس البلدي، بحصوله على 23,1 في المائة، وجاء مرشحه لمنصب عمدة المدينة ثانيا بحصوله على 28 في المائة، بعد مرشح الديمقراطي الاجتماعي الذي حصل على 29,37 في المائة.

وبهذه النتيجة قفزت قائمة «الحزب الشيوعي النمساوي +»، من مقعد واحد في المجلس البلدي عام 2019، إلى القوة الثانية في المجلس وبعشرة مقاعد. بالمقابل شغل الحزب الديمقراطي الاجتماعي النمساوي الموقع الأول بحصوله على أحد عشر مقعدا. وحل ثالثا حزب الشعب النمساوي اليميني المحافظ بحصوله على ثمانية مقاعد، وجاء رابعا حزب الحرية اليميني المتطرف بأربعة مقاعد.

في حكومة المدينة، التي يشترك فيها جميع الاحزاب الممثلة في البلدية، وفق النظام النافذ، سيكون للحزب الديمقراطي الاجتماعي أربعة ممثلين، ولكل من الحزب الشيوعي، وحزب الشعب ثلاثة ممثلين، ولحزب الخضر وحزب الحرية اليميني المتطرف ممثل واحد فقط.

بالإضافة إلى ذلك حصل الشيوعي النمساوي وفي الانتخابات البلدية في ولاية سالزبورغ على مقعدين المجلس البلدي لمدينة لهالين، ومقعدين في بلدية فالس سيزينهايم.

 انتخاب عمدة المدينة

الصراع على منصب عمدة المدينة سيحسم في جولة الانتخابات الثانية في 24 آذار الحالي بين المرشح الشيوعي كاي – ميشائيل دانكل، الذي جاء ثانيا بفارق 821 صوتا، ومرشح الديمقراطي الاجتماعي برنهارد أوينغر، الذي جاء أولا في جولة الانتخابات الاولى بفارق ضئيل، وعلى الرغم من أنه أوفر حظا، لكن فرصة المرشح الشيوعي قوية. وربما يعاد سيناريو انتخاب عمدة مدينة غراتس، حيث استطاعت المرشحة الشيوعية الكه كار الفوز في الجولة الثانية، على الرغم من أن منافسها اليميني كان أول الجولة الأولى.

وفي مساء الأحد، شكر كاي سكان سالزبورغ على ثقتهم الكبيرة. وقال إن هذه أيضًا «مهمة كبيرة. السياسة ليست سباق خيول حيث تدور حول من سيتقدم في يوم الانتخابات. إنها تتعلق بإيجاد محطة انطلاق للسنوات الخمس المقبلة»، وأضاف: «المزيد والمزيد من الناس يريدون سياسة اجتماعية صادقة ومختلفة»، وبصفته عمدة المدينة، فإنه «سيكرس ساعات للاستشارة بشأن ملفات الإسكان والقضايا الاجتماعية لسكان سالزبورغ المحتاجين». وأضاف” أنا أفعل ذلك منذ انضمامي إلى المجلس المحلي في عام 2019. ومنذ ذلك الحين، فقد كرست أكثر من 600 ساعة في استشارات وزيارات منزلية وتمكنت من المساعدة بأكثر من 32 ألف يورو من راتبي في المجلس المحلي».

يحتفظ كاي فقط بجزء من صافي دخله البالغ 6100 يورو كرئيس للمجموعة البرلمانية في برلمان ولاية سالزبورغ وعضو في مجلس بلدية سالزبورغ. ومثل كل ممثلي الحزب الشيوعي، فهو يضع ما يزيد على متوسط أجر عامل ماهر، والبالغ حاليًا 2300 يورو في صندوق لدعم المحتاجين. وهو مقتنع بأن «رواتب السياسيين المتعالين تؤدي إلى سياسة متعالية «. وفي «يوم الحسابات المفتوحة»، يقدم سياسيو الحزب الشيوعي تقريرًا عن تبرعاتهم.

نجاحات متواصلة

كانت نجاحات الحزب في الانتخابات المحلية وانتخابات الولايات الاتحادية ملموسة. وتوج الحزب سلسلة نجاحاته في مدينة غراتس، ثاني أكبر مدن البلاد، عاصمة ولاية ستيريا، بحصوله في انتخابات أيلول 2021 على 29 في المائة من أصوات الناخبين، بزيادة قدرها 8 في المائة مقارنة بالانتخابات التي سبقتها. وانتخبت القيادية الشيوعية إلكه كار عمدة للمدينة، خلفا للعمدة السابق من اليمين المحافظ. وكان ذلك نجاحا تاريخيا، شكل مفاجأة للجميع.

وفي ولاية سالزبورغ، حقّق التحالف “الحزب الشيوعي النمساوي+” في انتخابات الولاية في نيسان 2023، أكثر من 11 في المائة وهي أفضل نتيجة حققها الحزب على الإطلاق في انتخابات مجالس الولايات والمجالس البلدية. وفي عاصمة الولاية أصبح الحزب القوة الثانية بعد حزب الشعب المحافظ. وبعد هذا النجاح الاستثنائي، أعطت استطلاعات الرأي، في حال إجراء انتخابات برلمانية عامة، 7 في المائة، ما يعني أن الشيوعيين سيعودون في انتخابات خريف 2024، إلى البرلمان الاتحادي، بعد ان غادروه في أجواء صعود الحرب الباردة في عام 1949.

******************************************************************************************

الصفحة التاسعة

المرأة هي الضحية.. المحاكم زوجت 6 آلاف قاصر في 2023 بـ حجة «الضرورة القصوى»

بغداد – نورس حسن

كشفت إحصائيات أوردتها رئاسة هيئة الإشراف القضائي لعام 2023 والخاصة بمكاتب البحث الاجتماعي في محاكم الأحوال الشخصية لرئاسات محاكم الاستئناف كافة، مؤخرا، عن حسم نحو 6 آلاف معاملة لـزواج قاصرات وذلك بحجة «الضرورة القصوى».

وأوضح التقرير أن عدد المعاملات التي تم حسمها في محاكم الأحوال الشخصية لزواج الضرورة القصوى قد بلغ (5971) معاملة خلال عام 2023. ويؤشر متابعون إلى أن إحصائيات زواج الضرورة القصوى «تدل على الانحدار الصعب الذي يمر به المجتمع ومستوى العنف الذي تتعرض له النساء». وتقول الناشطة النسوية نور العبيدي لـ»طريق الشعب» إن «زواج الضرورة القصوى يتحقق نتيجة للحاجة الملحة لتحقيق الزواج الرسمي وتندرج ضمنه زواج القاصرات والنساء اللواتي يتعرضن إلى الاغتصاب». وترى العبيدي أن المرأة هي الضحية في هذا النوع من الزيجات. وتضيف «كما أن هناك الكثير من النساء يخضعن لزواج الضرورة القصوى لكونها منحت كزوجة في فصل عشائري».

إجبار على الزواج

في السياق ذاته، تقول رئيسة منظمة نساء من أجل السلام بشرى ناجي إن «ارتفاع نسب زواج الضرورة القصوى يؤكد على ارتفاع نسب التحديات المجتمعية»، مشيرة إلى أن «هناك الكثير من النساء يُجبرن على الزواج دون رغبة، أو هن خارج وصاية آبائهن ويعشن في أسر تعاني من الفقر الشديد».

وتشدد ناجي على أن المجتمع اليوم بحاجة إلى وقفة جادة للنهوض بواقع النساء وهن يتعرضن إلى أبشع أنواع الانتهاكات التي في مقدمتها زواج القاصرات».

ونبهت إلى أن «للموضوع انعكاسات وأثار سلبية لا تعد ولا تحصى، من أبرزها حرمان الفتاة من عيش مرحلة الطفولة والمراهقة، وفرض مسؤوليات كبيرة عليها وهي لا تعرف شيئا عن الحقوق والواجبات الأسرية، وتجبر الفتيات على الحرمان من التعليم وتضطرهن للحمل والإنجاب خضوعا للبيئة الاجتماعية المحيطة بهن».

ارتفاع معدلات العنف الاسري

في هذا السياق اعتبرت المحامية سماح الطائي إحصائية زواج الضرورة القصوى مؤشراً على ارتفاع معدلات العنف الأسري الذي تتعرض له النساء وان هناك تراجعاً كبيراً في نسب تعليم المرأة للارتقاء بواقع حالها. وتضيف في حديث مع «طريق الشعب» إن هذه الحجة تستخدم لحل مشاكل تتعرض لها النساء وخاصة جريمة الإغتصاب. وتوضح قائلة «فبدلا من معاقبة الجاني يتم تزوج الضحية اليه، لكونها تعرضت للاغتصاب وبالتالي لا يتقبلها أهلها ولا حتى المجتمع».

وترى أن «تراجع الحالة الاقتصادية للكثير من الأسر ساهم بارتفاع نسب زواج القاصرات الذي بات ظاهرة مجتمعية في العديد من المناطق، فعوضاً عن تحمل مسؤولية البنت وتربيتها وتعليمها يتم تزويجها للتخلص من مسؤوليتها، وبالتالي تزدحم المحاكم اليوم بمختلف انواع الانتهاكات وطلبات الطلاق».

وما هي الاسباب؟

وتذكر المحامية الطائي أنه ووفق قانون الاحوال الشخصية المادة (8)، يقبل زواج الضرورة القصوى لمن بلغ من العمر الخامسة عشر (١٤+١يوم)، وتتوفر فيه أو فيها القابلية البدنية والبلوغ الشرعي. هذا ولم يُفصّل تقرير هيئة الإشراف القضائي، الحالات التي حكم فيها والأسباب التي أدت إلى أن يأذن القضاة بزواج «حجة الضرورة القصوى».

وعدت الناشطة سراب الخفاجي تقرير زواج حجة الضرورة القصوى التي أعلن عنه اجراءاً يصدر لأول مرة، إلا أنه يذهب بنا إلى تساؤلات عدة لم يتم توضيحها. وتقول لـ»طريق الشعب» إن هناك عدة حالات تندرج ضمن زواج الضرورة القصوى وتكون في جميعها المرأة هي الضحية».

وتشدد على أن الحكومة تتحمل مسؤولية ارتفاع نسب اضطهاد النساء وأن هناك حاجة ملحة للضغط لتشريع قانون مناهضة العنف الأسري وتشديد العقوبات على كل من يرتكب جريمة الاغتصاب، لا تزويج الضحية له، وفق قرار جائر أصدره نظام البعث المباد.

**********************************************************************************************

عين المرأة..  تغيير المسميات لا يخفي حجم المشكلة

انتصار الميالي

تتسم ظاهرة تزويج القاصرات في العراق بطابع التعدد في الأبعاد، بحكم أن تزويج الأطفال، بوصفه ممارسة ضارة تنال من الفتيات بالدرجة الأولى، لا يزال مُستمرا في بلادنا، رغم تحديد سِن أهْـلِيّة الزواج بـ 18 سنة، وهو ما يتفق مع تحديد سن الرشد قانونا في الدستور. وبالرغم من كل الجهود المبذولة للقضاء على هذه الظاهرة، فان هناك اجراءات تمرر لتتحول إلى قاعدة.

ويعكس الواقع تكريس هذه القاعدة بعدد عقود زواج المتعلقة بالقاصرات، المبرمة سنة 2023 والبالغة 5971 عقدا تحت مسمى «الضرورة القصوى للزواج المبكر»، كما ورد في التقرير الاحصائي الصادر عن رئاسة هيئة الإشراف القضائي لعام 2023، والخاص بمكاتب البحث الاجتماعي في محاكم الأحوال الشخصية لرئاسات محاكم الاستئناف كافة. علماً أن حجم الظاهرة يظل أكبر لكونِ الإحصائيات الرسمية لا تأخذ بعين الاعتبار حالات الزواج غَيْرِ المُوَثَّق (على غرار «زواج السيد» والزواج العرفي وغيرهما)، وهي النقطة التي تحتاج الى دراسة معمقة ربما تدخل حيز التحذير المبكر من مخاطر اكبر. أذ أن لتزويج الطفلات تأثيرا سلبيا كبيرا على الوضعية الاقتصادية والاجتماعية للفتيات، بوصفهنَّ نساءَ المستقبل”. بالاضافة الى التأثيرات السلبية الاخرى مثل ارتفاع مستوى الخصوبة وتكريس وضعية الفقر وتعريض الصحة الجسدية والنفسية للفتيات وأطفالِهِنَّ لمَخَاطِرَ كبيرة.

كما ان لظاهرة زواج الطفلات، أيّا كانت الضرورات القصوى التي يراها الباحث الاجتماعي، تأثيراً سلبياً على التنمية الاقتصادية والاجتماعية. إذ تؤدي إلى تضييق الآفاق المستقبلية للفتاة، عبر إقصائها من منظومة التربية والتعليم، ومِنْ ثَمَّ حِرمانها من فرص المشاركة الاقتصادية.

فما العمل أمام استمرار تزويج الطفلات ؟! هل ان الضرورات المزعومة تبيح المحظورات؟ وبدلاً من معالجة المشكلة والقضاء على أسبابها وجذورها، نذهب لاستحداث مسميات بديلة تغطي حجم المشكلة ومخاطرها، في وقت لا تتوفر فيه الضمانات الاجتماعية ولا الحماية الضرورية، مع غياب أدنى آليات الوقاية.

هنا علينا ان ندق (منذ الآن) جرس الانذار المبكر والإسراع في وضع حد لتزويج الأطفال بمختلف أشكاله، آخذين بنظر الاعتبار مصلحة الطفل أولاً، والتفكير باجراءات سليمة للنهوض بالتنمية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية للبلاد.

*****************************************************************************************

ندوة حول التحديات التي تواجه المرأة ودورها في التنمية

خاص - طريق الشعب

بحضور عدد كبير من النساء في مدينة الثورة ( قطاع 55 ) عقدت رابطة المرأة العراقية (فرع بغداد) بمناسبة يوم المرأة العالمي ومرور 72 عام على تأسيس الرابطة ندوة بعنوان ( التحديات التي تواجه المرأة العراقية ودورها في التنمية ) صباح الثلاثاء 12 آذار 2024.

وبدأت الندوة بالترحيب والتعريف بالرابطة من قبل سكرتيرة الفرع (عفيفة ثابت)، ثم تحدثت الزميلة سميرة حسين عن نساء العراق والعالم ونضالهن من أجل تعزيز أدوارهن في الحياة العامة والخاصة، ولماذا تم اختيار يوم الثامن من آذار عيداً للمرأة ونضالاتها من أجل العدالة في الحقوق وتأمين حمايتهن. وحول التحديات التي تواجه النساء قدمت الدكتورة جبرة الطائي (نائبة سكرتيرة فرع بغداد) محاضرة حول أبرز التحديات التي تعيق مشاركة النساء وتضعف من مساهمتهن في التنمية وتقدم البلاد ومنها تأثيرات الحروب والحصار والمشاكل التي تواجه النساء في المناطق الشعبية والتي تعاني من الفقر والعوز والمشاكل الاجتماعية مما يتسبب بزيادة معاناة المرأة وتضعف من قدراتها مهما كان مستواها الثقافي والاجتماعي. ثم جرى فتح النقاش تم خلاله الاستماع إلى قصص عن المشاكل التي تمر بها النساء مما يتطلب تقديم الدعم النفسي والمشورة القانونية لهن. وفي ختام الندوة جرى توزيع جريدة نضال المرأة والتأكيد على مواصلة مثل هذه اللقاءات التي من شأنها مساعدة النساء وزيادة وعيهن في موضوعات صحية وثقافية.

***********************************************************************************************

الجامعة العربية تطالب المجتمع الدولي بدعم المرأة الفلسطينية في مسيرة نضالها

متابعة – طريق الشعب

نظمت جامعة الدول العربية بالشراكة مع المكتب الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة بالدول العربية على هامش أعمال الدورة الـ (68) للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة، تجمعاً جانبياً رفيع المستوى باسم لجنة المرأة العربية تحت عنوان «كسر القيود.. سعى النساء في غزة للحياة»؛ لدعم التواجد الدولي لقضية المرأة الفلسطينية ضمن أُطر القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان، وتسليط الضوء على انتهاكات حقوق الإنسان والأعمال غير القانونية والجرائم ضد الإنسانية التي تمارس ضد النساء والفتيات في غزة.

وشاركت في التجمع الجانبي شخصيات دولية وعربية هامة ومؤثرة، كان من بينها نخبة من الوزيرات ورؤساء الآليات الوطنية المعنية بشؤون المرأة في الدول العربية، وممثلون رفيعو المستوى لمكاتب الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة، ومنظمات مجتمع مدني والخبراء المعنيون بقضايا المرأة، حيث عكس الحدث التضامن الإنساني مع المرأة الفلسطينية في ظل التصعيد الخطير الذي تشهده الأراضي الفلسطينية ولاسيما في قطاع غزة من عدوان غير مسبوق، وبحث آثار العدوان الإسرائيلي في غزة على النساء والفتيات، وسبل توفير الحماية لهن.

وأوضحت إيديم وسورنو، مديرة قسم العمليات والمناصرة في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية، أن المصاعب ليست غريبة على النساء والفتيات في غزة، ولكن الموت والدمار والحرمان الناتج عن الأزمة الحالية أصابتهن بشدة. وأنه إذا كنا جادين في الاستجابة للازمة، فيجب علينا إعطاء الأولوية لدعم النساء والفتيات والمنظمات التي تقودها نساء.

****************************************************************************************

نساء الرعاية الاجتماعية ومعاناتهن من ارتفاع الأسعار

بغداد – طريق الشعب

وسط غلاء المعيشة والظروف الاقتصادية الصعبة، تبرز معاناة الأرامل والنساء فاقدات المعيل، جراء محدودية رواتب الرعاية الاجتماعية التي لا تكفي لإعالة أسرهن وسد متطلبات المعيشة اليومية خاصة الغذائية منها التي تضاعفت تكاليفها مع حلول شهر رمضان.

تقول المواطنة بشرى وليد (40 عاماً، أرملة وأم لثلاثة ابناء)، إن راتب الرعاية الذي تتقاضاه شهريا لا يتجاوز 300 ألف دينار، الأمر الذي يجبرها على العمل خبازة في دارها إلى أهالي المنطقة كي تتمكن من إعالة اطفالها ورعايتهم وتعليمهم.

وحول أسعار المواد الغذائية تفيد لـ»طريق الشعب» «لقد اعتدنا غلاء اسعار المواد الغذائية مع حلول شهر رمضان من كل عام، اذ يستغل التجار حاجة المواطنين. ولهذا نطالب الحكومة بدعم المستفيدين من الرعاية الاجتماعية بالمواد الغذائية عبر تعزيز مفردات البطاقة التموينية خلال شهر رمضان».

الاسعار نار

وتذكر ان «كيلوغرام لحم الغنم وصل إلى 24 ألف دينار في بعض المناطق اما الدجاج فكان يباع الكيلوغرام الواحد منه بـ 4 آلاف دينار اما اليوم فقد وصل سعر الكيلوغرام إلى 7 آلاف دينار، وبالنسبة إلى الخضار والفواكه فتباع بـألف دينار للكيلوغرام الواحد».

ولفتت المواطنة الانتباه إلى أن السلة الغذائية «لا تسد حاجة الأسر خاصة تلك التي تتقاضى رواتب رعاية اجتماعية»، مطالبة الحكومة بالوفاء بوعودها لدعم الأسعار وتوزيع سلّتين غذائيتين ضمن الحصة التموينية قبل أن تتفاقم الأزمة.

في السياق ذاته، تفيد المواطنة رسل العبودي وهي أرملة وأم لسبعة أبناء، لـ»طريق الشعب» أن «العوائل المستفيدة من رواتب الرعاية الاجتماعية خاصة من فئة النساء هم الأكثر معاناة من ارتفاع أسعار المواد الغذائية، ولاسيما أيام المناسبات».

راتب هزيل

وتقول إن «راتب الرعاية الاجتماعية التي تتقاضاه بعد وفاة زوجها قبل ثلاث سنوات قليل جدا، الأمر الذي يجبرها على تقبل المساعدات من الجيران والأقارب، لتوفير متطلبات أبنائها».

وتطرقت المواطنة خلال حديثها إلى أسعار المواد الغذائية مؤكدة على أن «ارتفاعها متوقع، فهو ظاهرة سنوية يعمد لها التجار مستغلين المناسبات ليرفعوا الأسعار، دون تفكير بحال المواطنين أصحاب الدخل الضعيف».

هذا وتشكو المواطنة خلال حديثها من قطع راتب الرعاية الاجتماعية الذي تتقاضاه شهريا دون إنذار مسبق.

وتذكر أن «وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وكأجراء سنوي، يعمدون إلى قطع الرواتب بحجة استحداث المعلومات، الأمر الذي يسبب للناس الكثير من المتاعب».

بدورها تؤكد الناشطة نرجس سالم أن معاناة النساء المستفيدات من الرعاية الاجتماعية كبيرة لأسباب منها بخس الرواتب وارتفاع الاسعار الذي لا يناسب دخل المواطن البسيط، موضحة أنه بالإضافة إلى التقصير الحكومي، هناك تراجع بدور منظمات المجتمع المدني المعنية بالدفاع عن حقوق المرأة، في المطالبة والضغط على الجانب الحكومي لرفع المستوى الاقتصادي للنساء المستفيدات من رواتب الرعاية الاجتماعية”.

وتلفت سالم خلال حديثها لـ”طريق الشعب” انه “في الوقت الذي تعلن فيه وزارة العمل والشؤون الاجتماعية زيادة الشمول بالرعاية الاجتماعية فإن أغلب تلك العوائل تعاني الفقر الشديد نتيجة قلة التخصيصات المالية».

تقصير الحكومة كبير

وتؤكد أن “التقصير الحكومي في دعم الشرائح الفقيرة كبير، وأن جميع البرامج التي تعمل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية على تحقيقها لا تفي بالغرض، ولا تناسب الأعداد الكبيرة من النساء الأرامل والمطلقات وذوات الاحتياجات الخاصة”.

ولابد هنا الاشارة إلى أن هذه المعاناة بأشكالها المتعددة لا تقتصر على النساء، وانما هي تشمل الرجال كذلك، ممن يتحملون الكثير من عواقب البطالة والفقر والإهمال الحكومي.

إلى ذلك، أوضح حيدر النعيمي وهو صاحب كشك لبيع المواد الغذائية في سوق الزعفرانية، أن «ارتفاع الأسعار في السوق المحلية ليس وليد اليوم، وإنما تأثر بالأساس من رفع سعر الدولار».

وأشار النعيمي لـ»طريق الشعب» إلى أن «شهر رمضان وكما هو معروف يكون فيه الإقبال على التسوق والتبضع كبيرا وذلك تحضيرا لأيام الصيام وبسبب ذلك فإن هذا الإقبال هو ما يزيد الجشع بالنسبة لبعض التجار أو لمحتكري المواد مما يسبب ارتفاع الأسعار».

ويتوقع أن «يزداد الارتفاع، الذي هو طفيف حالياً، بشكل تدريجي لغاية العشرة أيام الأولى من الشهر أو يصل إلى أسبوعين ثم يعود بعدها للاستقرار، وذلك بسبب ارتفاع القوة الشرائية لدى المواطن».

*****************************************************************************************

الصفحة العاشرة

فلسطين وتفكيك البُنى الاستعمارية: مستقبل تؤسس له أسئلة الراهن

ضمن سلسلة ندوات ينظمها «المجلس العربي للعلوم الاجتماعية» في بيروت عبر منصة «زوم»، عقدت مساء الأربعاء الماضي جلسة بعنوان «تفكيك البنى الاستعمارية: تخيلات مستقبلية من خلال فلسطين»، شارك فيها الباحثان: اللبناني فادي بردويل والمصرية هدى الصدّة وأدارها الباحث الفلسطيني محمد باميه، وبُثّت عبر صفحة المجلس على «فيسبوك».

انطلق الأستاذ المشارك للدراسات العربية في «جامعة ديوك» الأميركية، فادي بردويل، في مداخلته، من مقولة للصحافي اللبناني الراحل جوزيف سماحة، أوردها في كتابه «سلام عابر: نحو حل عربي للمسألة اليهودية» (1994)؛ مفادها أن «تراجع المطلب الفلسطيني يؤشر إلى تراجُع المطلب القومي العام»؛ حيث اعتبر بردويل أن «المطلب القومي هو مشروع النهضة العربية بما هو محاولة الأمة للخروج من آثار التبعية والتخلف، وعليه فإن الموقف من فلسطين يشكل ميزان الحرارة للتقدم أو الانحطاط العربي».

كما تناول المتدخل كتابات غسان كنفاني بُعيد الهزيمة في 1967، حيث تحدث الروائي والناقد الفلسطيني الشهيد في «دار الندوة» ببيروت في آذار 1968 عن «اللغة العمياء»، وعن الجسد والإنسان العربي، قائلاً: «أما القارة العربية فحققت خلال ربع القرن، الذي سارت خلاله إلى العصر الحديث، واحدة من معجزات التطور في التاريخ، فوق أرض من وحول التخلف المظلم، امتدت في حياتها أكثر من خمسمائة سنة». واعتبر بردويل أن نصي سماحة وكنفاني «ينتميان إلى منظومة سياسية تضع فلسطين في قلب مشروع التحرر، الذي يسعى إلى تصفية آثار التجزئة والتبعية للاستعمار».

ولفت المحاضر إلى أن هناك عدة أسباب لأفول هذه المنظومة المعرفية السياسية، التي وقعت قضية فلسطين في قلبها، «لكن ما انهار أيضاً هو عالم معرفي كامل، مبني على نظرة تقدمية للتاريخ، قامت مشاريع النهضة والتحرر الوطني على أسسها؛ فالانتقال من الظلمة إلى النور، ومن البنى المفوَتة إلى الحداثة، أساسه أن العمل السياسي في الحاضر يمحي الماضي ويؤسس لمستقبل زاهر».

وترافق أفول المنظومة المعرفية، كما أضاف بردويل، مع «بؤس المعسكر الاشتراكي وانهياره، وتنامي الأنظمة الاستبدادية والحروب الأهلية التي مزقت المجتمعات المتحررة من الاستعمار، وصعود الشعبويات اليمينية في العالم، والارتداد على مكتسبات دولة الرعاية الاجتماعية. كل هذا أسهم في طي الإيمان بتقدم البشرية نحو مستقبل أفضل».

وقد مثّلت الثورة الفلسطينية في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، حسب الباحث، «جزءاً من كوكبة الثورات في العالم الثالث، كثورتي فيتنام والجزائر»، واستشهد بمقولة لأحد المخرجين اليابانيين الذين التحقوا بالثورة الفلسطينية: «في زمني كان هناك فيتنام وفلسطين، وأنا اخترت فلسطين».

وأضاف: «تكمن ديمومة فلسطين كجرح نازف في رفض تطبيع الاستعمار كحالة. وإن كان عالمنا ما يزال يقوم على قسمة بين مراكز وأطراف، إلا أننا في عالم عقدي، وبالتالي فإن فلسطين هي القضية الكونية اليوم، ليس لأنها قضية عادلة، بل لأن ماضيها القريب وحاضرها يشكلان شهادة حية على عنف التراكم الأولي للاستعمار الذي وُلد منه عالمنا الحديث». وهنا استشهد الباحث برواية «تفصيل ثانوي» لعدنية شبلي، للتدليل على العلاقة التي تؤسس وتصل بين الماضي والحاضر، وبمقولة لغسان أبو ستّة مفادها أن «الإسرائيليين يستخرجون قيمة التراكم الرأسمالي من أرواح وأجساد الفلسطينيين»، حيث يطورون أسلحتهم من خلال أجساد الفلسطينيين.

وختم بالقول إنه «يمكننا النظر إلى القضية الفلسطينية بعيداً عن التاريخانية والهوياتية، وأبرز مثال على ذلك دعوى جنوب أفريقيا التي تنطلق من موقف إنساني لا علاقة له بروابط الدم والدين. وأهميتها تأتي من فتحها كوىً لمستقبل أكثر عدالة، ودحض النظريات العدمية». بدورها، أشارت الباحثة هدى الصدّة إلى «أن مفهوم التنمية الذي اعتمدته وروّجت له الأمم المتحدة هو مفهوم ليبرالي بامتياز، وكان المطلوب منه نزع السياسة عن فعل التغيير، والخلاص الفردي، وهذا ما انعكس أيضاً على المجالات البحثية».

وعن تأثر النسوية العربية بتيارات النسوية الغربية، قالت: «ما نبحث عنه في العمل العابر للقوميات هو التضامن، وحده الشيء الذي يمكن تثمينه، وهذا ما نشاهده اليوم على المستوى الشعبي من مختلف دول العالم، التي يخرج فيها شابات وشبّان لدعم القضيّة الفلسطينية. ومن هذا المنظار نقرأ خطوة جنوب أفريقيا. وبالتالي، فهذه المجموعات المتضامنة بدأت بتشكيل لغة واحدة في ما بينها، وتطلعات صوب عالم أكثر عدالة. عند هذا الحد لا تتقوقع النسوية العربية على ذاتها بقدر ما تنفتح على أشكال مختلفة من العمل النسوي حول العالم».

وأضافت: «نمر على المستوى الدولي بمرحلة انهيار لمؤسسات كثيرة أنشئت بعد الحرب العالمية الثانية، لكي تتفادى الإنسانية مآسي الحروب، وربما من خلال هذا الفهم نستطيع قراءة التخلي عن ‹أونروا›، وقطع التمويل عنها من قبل الدول الداعمة. وهذا ينسحب إلى حد ما على القوانين الدولية أيضاً، التي تبقى بطبيعة الحال ملجأ للضعفاء، وهنا نشهد بداية ثورات وظهور حركات اجتماعية جديدة».

أما الباحث الفلسطيني محمد باميه، فانطلق في تعقيبه من «أن الاحتلال الإسرائيلي مسألة استعمار استيطاني، ولكنه ليس كباقي الاستعمارات الاستيطانية السابقة، بمعنى أن مجرمي الكيان الكبار اعتبروا أنهم موجودون في المنطقة العربية بشكل جغرافي، وليس لهم علاقة بثقافتها، وهذا ما أسس للعداوة والحروب المستمرة مع المحيط».

وأضاف: «ليس هناك حدود لما يطلبه المستعمِر لـ›أمنه› المنشود. وفي المقابل، ليس هناك أي أمن متوفر للشعب الفلسطيني». كما لفت المتحدث إلى مفهوم السيادة وعلاقته بالدولة، و»كأن الدولة هي الدواء لمرض انعدام الأمن»، وأشار إلى «أننا اليوم أمام حرب إبادة وتطهير عرقي بشكل واضح، حيث يتم طرح حل الدولتين، ومن ثمّ يتم نسيانه بعد فترة. لكن ما يعيد وضع فلسطين في قلب المشهد دائماً، منذ ثلاثينيات القرن الماضي إلى اليوم، هم الفلسطينيّون أنفسهم».

وختم بالقول إن «حدثاً كالسابع من تشرين الأول/ أكتوبر، الذي ينظر إليه كحدث مسلح، كان قد سُبِق بحدث سلمي واجتياح للحدود يتمثل في مسيرة العودة عام 2018، والتي رد عليها الاحتلال بمجزرة مروعة راح ضحيتها عشرات الشهداء».

ـــــــــــــــــــــــ

«العربي الجديد» – 10 شباط 2024

********************************************************************************************

شكراً جو بايدن

صلاح بوسريف

شكراً جو بايدن على المساعدات التي رميت بها من السماء لمن بقي من الفلسطينيين في غزة.  كنت أعرف أنك  ستفعلها، لأنك  إنسان مفرط  في إنسانيتك، كما أعرف أنك جنحت للسلم، ورغبت في إيقاف الحرب على غزة، لكن ما أنت فيه من أرذل العمر، لا يسعفك في أن تستقيم الكلمات بين أنيابك، ما يخرج من فمك غير ما في قلبك، فأنت انتصرتَ للحق ضِد الباطل، ورأيت أن تكون السماء أو الماء، هما الجسر الذي عبره تنقذ غزّة، وأهل غزة مما هم فيه من حرب وجوع وحصار ودمار، وأكيد أنك، بعد أن ينهي السفّاح نتنياهو حربه على غزة بإبادة كلّ من فيها، وترحيل من بقي حياً إلى بعض البلاد العربية التي تستعد لاستقبال هؤلاء في خيام وتيرة، مكيفة، فيها خبز ولبن وتمر، سيراً على عادة الرحّل من العرب، ستعمّر المدينة، بمن يحميها ويصونها من  المقاومين، عفواً، من  الإرهابيين، من  قضّوا مضاجع  الصهاينة، وهزموا شراذمهم، وزعزعوا ما كنت تراه استقراراً في الأراضي المحتلة، بما تناسل فيها من مستوطنات، لم تكن تعرف أنها موجودة، ولا علم لك بذلك، وإلا كنت منعتَ هذا الظلم والحيف.

فأنت، معالي رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، مشغول بالانتخابات الرئاسية، ما يدل على عزمك أن تبقى رئيساً، حتى والخرف أكل رأسك، فقط، لأن هناك ما عليك أن تنهيه من حروب، في أوكرانيا ضد روسيا، وفي غزة ضد الإرهاب، وأنت، مثل غيرك من روساء أمريكا، منذ تأسيس هذه الدولة، لا تسمح بالإبادة، ما لم تكن شاملة، كما فعل أسلافك من المهاجرين، من أبادوا الهنود الحمر، وحشروا من بقي منهم في كانتونات أو أقفاص،  ليبقوا عبرة لمن يتنطّعون، ويقاومون الإنسان الأبيض، الذي لا يدخل أرضاً إلا ليخرج بها من التخلف والبؤس والجوع، ويرمي بها في أتون الحضارة، شريطة أن ينسى تاريخه، وينسى هويته، وينسى من كان، لأن الحضارة، كما تفهمونها، وكما تسعون لترسيخها، هي حضارة القوي الذي يفرض إرادته على الضعيف، أو من آلت به هزائمه وخساراته إلى الضعف والاستكانة والانصياع، كما حدث لنا نحن العرب.

فأنا، معالي الرئيس، لا أعرف لماذا لا أحد فهم قصدك، أو أحس بما تحس به من ضيم، وقلبك يتقطّع لما تراه في الإعلام من قنابل وصواريخ أمريكية تنزل من السماء، مثل الخبز، على سكان غزّة، وأنت، حاشى أن تكون أمرت بهذا، خصوصاً أن رأسك لم تعد تستقيم فيه الحروف والكلمات، وإذن، فالذين يحيطون بك، هم من يقولون لك غير ما يجري. حين أدركت، في لحظة وعي عابر، أن هؤلاء يقتلون الأطفال والنساء، ويهدمون البيوت،  أمرت جازماً، أن تلقي الخبز على غزّة، نكاية في من يلقون القنابل، وهكذا تتعادلان، وتكون أنت الإنسان الوحيد، داخل عالم مليء بالوحوش والأشرار.

شخصياً، أرى، إذا كان الأمريكان يسمعونني، أن يصنعوا لك تمثالا وسط الكابتول، يشبه تمثال الحرية، أو يضاهيه، وبدل شعلة تمثال الحرية، تلوّح أنت بقطعة خبز، لتدرك الأجيال القادمة، أن الإنسانية لم تَمت، وأن العمّ جو، حتى وهو بالكاد يستطيع أن يتكلم، حلّ مشكل غزّة، بإلقاء الخبز فيها، بعد أن حدث له خلْط بين الخبز والقنابل، ولم يفهم أحد ممن معه، أنه منذ البداية، قال القوا عليهم خبزاً، فتلجلجت الكلمات في فمه، علِق الخبز بين أسنانه الملفّقة، وفهم من اعتادوا على تزويد الصهاينة بالسلاح، أو هم صهاينة، عرْقاً وملّة، أن الرئيس يقول قنابل، وليس خبزاً، فحدث كل ما حدث، وها أنت تتدخل، بعد ترميم ما في أسنانك من كسور، لتوازن الوضع، هم يرمون القنابل، وأنت ترمي الخبز، إلى أن ينتهي كل شيء، بما تريده وترغب فيه. فلا فضّ فوك، كما قال النابغة الجعديّ، الذي أدرك قبلك بقرون، ما يحدث من خلل في الكلام، إذا ما حدثت كسور في الأسنان، والعقل صار مثل الفم، لا حكم لصاحبه عليه، الفلتان فيه شديد الاحتمال، وهذا ما أنت فيه، فطوبى لك بإنسانيتك التي ضاهت الإنسانية وفاقتها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

صحيفة «المساء» المغربية – 13 آذار 2024

********************************************************************************************

مقبرة الكتّاب العرب الجماعية

أمين الزاوي

قبور الأديبات والأدباء مفتوحة وجاهزة في العالم العربي، ومقابر جماعية في كل المدن والقرى، ودفن بالجملة ومن دون دمع أو أسف.

يحدث هذا في بلداننا العربية والمغاربية كلها من دون استثناء، ففي كل يوم نمشي في جنازة مشروع هيمنغوي صغير أو فرانسواز ساغان قادمة أو نازك الملائكة أخرى أو نزار قباني جديد.

ونصلي عليهم صلاة الغائب ثم ننفض أيدينا ونعود لنشرب القهوة المرة أو الشاي الأخضر أو الأحمر أو الأسود، ونتفرج على فيلم بالأسود والأبيض ونمضي إلى مشاغل يومياتنا العادية وننتظر جنازة أخرى.

وفي هذا العالم المتنوع الذي يمتد من البصرة إلى نواكشط مروراً بدمشق والقاهرة وعنابة ووهران وطنجة في كل يوم، وبأعصاب باردة نطلق النار على مشروع روائي أو شاعر أو موسيقي أو مسرحي أو فنان تشكيلي نيراناً صديقة أو أخوية أو أبوية لكنها قاتلة وعمياء.

يموتون بالجملة والمفرد بين أيدينا ولا أحد يكترث تحت أعيننا ولا أحد يرثي أو يبكي أو يتساءل أو يتأسف.

مقابرنا كثيرة وأموات ينسوننا أمواتاً آخرين.

مدارسنا مقابر للمواهب.

جامعاتنا مقابر للمواهب.

زيجات الزواج مقابر للمواهب.

أحزابنا مقابر للمواهب.

وفي كل ركن قبر أو مشروع مقبرة أو مشروع قاتل أو مشروع قتيل.

وفي بلداننا على الأرضية نفسها تشيد مقابر الأحلام قبل أن تبنى مدارس للمعرفة، يفكر مجتمعنا في حفار القبور قبل التفكير في زارعي الحياة ومعلم العلم.

كثيراً جداً نفكر في بؤس الموت ولا نفكر في بهجة الحياة.

في مدارسنا على اختلاف تسمياتها عامة أو خاصة على اختلاف اللغة الأجنبية التي تدرسها من الخليج إلى المحيط، عرب وبربر وأكراد وقوميات أخرى، سنة وشيعة ودروز وآشوريون وإيزيديون ومسيحيو العرب بكل طوائفهم وغيرهم، يلتحق الطفل بالمدرسة، أنثى أو ذكر لا يهم، يحمل في محفظته حلمه الحريري، حلم أن يكون كاتباً كبيراً يشبه أولئك الكتاب الذين يقرأ أناشيدهم في المقررات المدرسية، سليمان العيسى وممدوح عدوان وجبران خليل جبران وسعيد عقل ونجيب محفوظ  ومالارميه وألفريد دو موسيه وإلسا ترييوليه ومحمد ديب ومولود فرعون وفكتور هوغو وغيرهم، يحلم التلميذ أو التلميذة أن يصبح مثل أبطال القصص التي يقرأها كـ «السندباد البحري» أو كـ «سيف بن ذي يزن» أو «جميلة بوحيرد» أو «لالة فاطمة نسومر»، لكن للمدرسة التي يجلس في فصل من فصولها آذان صماء لا تسمع ولا تلتفت لأصوات الصغار الذين في أحضانها وبين جدرانها، تمر السنة الأولى والثانية والخامسة فييبس الورد ويذبل الحلم، ويغادر عصفور الحلم رأس الطفل أو الطفلة، ويضيع في اليومي البارد وفي الدرس الأخرس، ويموت الشاعر الحلم في رأس الطفل أو الطفلة ويسقط جثة هامدة.

تقام الجنازة الأولى فتدفن العشرات من المواهب في مقبرة المدرسة الابتدائية الجماعية، ويموت الشعراء والشواعر والموسيقيات والموسيقيون والممثلات والممثلون والراقصات والراقصون، يموتون وهو يتكلمون، يدفنون وهم يتكلمون، يموتون وهم يحلمون.

ثم ينتقل بعض الناجين من الموت الأول، موت المرحلة الابتدائية، إلى مرحلة التعليم المتوسطة، ويكبر الموت بسنوات وتصبح له عينان كبيرتان لا يغمض لهما جفن، للموت عمر يتماهى وأعمار البشر، لكل عمر حي موت بعمره، في مثل هذه المرحلة يفكر المراهق في حلق زغب شواربه، والفتاة في تجريب تمرير أصبع الماكياج (ليب ستيك) على شفتيها، يبدأ الموت العربي في ملاحقة هذا التحدي، فيحلق هو الآخر شواربه ويلبس الكعب العالي ويدخن سيجارة ويتربص بالمواهب في المتوسطة، مع زغب الشوارب والماكياج الخفي تكبر أحلام في الرأس، حلم تجريب الكتابة في الشعر والخاطرة والسرد ونصوص المراسلات لكن عيون الموت لا تنام، وصمت المربين قاتل.

في هذه المرحلة يسقط شهداء الكتابة أيضاً تحت رصاص الإهمال والجهل والاستخفاف بالمواهب التي تقمع من كل الجهات، ويحفر المعلمون والإداريون مقبرة جماعية للموهوبين في قلب ساحة المتوسطة ويردمون فيها، وتغادر شياطين الشعر المؤسسة التعليمية.

ويحصل أن ينسى الموت أو يخطئ موهبة ما في مرحلة المتوسطة، موهبة تسقط من شباك الموت وتنتقل على رؤوس أصابعها إلى مرحلة الثانوية حاملة ثقل شقاء حلمها بأن تكون شاعرة أو روائية أو مسرحية أو موسيقية، أديبة أو فنانة، وفي هذه المرحلة، لا تنام عين الرقيب نهائياً، تصحو الليل والنهار والمواسم الأربعة، فالفتاة أشرفت على اكتمال الجسد، وعلامات الأنوثة برزت، دم ونهد ورغبات، والجسد لعنة ووصمة وضريبة كبرى، والشاب قد أصبح مشروع رجل الغد، فيهجم أصحاب المواعظ على المواهب، فتقتل بالبارد، وتبدأ سيادة أيديولوجيا التحليل والتحريم، وثنائية يجوز ولا يجوز تستعمر الخطاب وتحاصر حرية الفن والأدب.

وكما في المرحلة الابتدائية والمتوسطة يحفر أساتذة التعليم الثانوي مقبرة للتلاميذ الموهوبين، ويدفن الآلاف في قبور جماعية من دون شاهدة ولا صلاة جنازة، وكل شيء يتم في ليل عربي ومغاربي دامس.

وفي الجامعة تتواصل بشدة محاربة المواهب واغتيالها بطرق سياسية وأيديولوجية ودينية، جبهات المعارك ضد مشاريع الشعراء والفنانين كثيرة، وقل من يستطيع أن يخرج منها بسلام، وفي مثل هذا العمر ينسى الرقيب الوعظ الشاب قليلاً ويركز على مراقبة الفتاة الطالبة أكثر، فهي في عينه أصل الفتنة ومصدرها.

وكما في السابق تقام في الجامعة أيضاً مقابر جماعية كثيرة، ويصلي الدكاترة والبروفسورات على جثث المواهب من الطلبة صلاة العلماء الفهماء.

وفي العالم العربي مقبرة الأديبات أكبر من مقبرة الأدباء.

ومن الأديبات في العالم العربي والمغاربي، بقدرة قادر، من تنجو من الوأد المعاصر المطبق في مرحلة المدرسة الابتدائية وفي المتوسطة وفي الثانوية وفي الجامعة، تقطع كل هذه المسافة الطويلة الملغومة لتخرج سالمة وإن بجروح كثيرة، حية بحمد الله، وحلمها بأن تواصل الكتابة والإبداع تسكنها، ثم كأية فتاة، كأي إنسان، تعشق، تحب، يؤرقها الهيام بكل أسماء ومراتب الحب التي سماها العرب في قواميسهم القديمة التراثية، وتهيم الأديبة الناجية من كل المقابر والمدافن السابقة وتحب فارس أحلامها العربي أو المغاربي، لا يهم، قد يكون هو الآخر شاعراً، يكتب يوم الجمعة وبمناسبة عيد الاستقلال، وقد يكون معلماً أو طبيباً يقيم الصلوات ويحلم بالحج وبالعمرات الكثيرة، وحين يسكن بها وتسكن إليه، يخرج الشعر من الباب الكبير، ويحضر العريس حفل العرس ويدشن مقبرة الشعر، بكل استخفاف يدفن الشعر الذي كان في الزوجة ويحتفظ بالهيكل الجسدي، شيئاً فشيئاً يختفي الشعر في غسيل الأواني وفي طنجرة البطاطا وفي رائحة الثوم وتوابل طبخة الطجين وكوسا الكسكسي وحفاظات الأطفال.

بعد مقبرة المدرسة والجامعة تجد المرأة الأديبة نفسها أمام قبر مفتوح إلى جانب سرير الزوجية، قبر بخاتم الخطوبة وكفن الزواج.

تلك هي مقابر الكتاب العرب الجماعية بمراتبها موزعة في كل مكان، فلا تمشوا فوق عظام الموتى أيها الأحياء.

ــــــــــــــــــــــــ

«إندبندنت عربية» – 8 شباط 2024

**********************************************************************************************

الصفحة الحادية عشر

عباس عبد جاسم -  مختارات ثقافية

صدر مؤخرا عن الدار العربية في بغداد ودار العراب في دمشق ً؛ كتاب جديد بعنوان “ عباس عبد جاسم – مختارات ثقافية “ إختيار وتقديم أ. د فيصل غازي النعيمي ، ويضم دراسات مختارة للناقد عباس عبد جاسم، منها:الأدب والكتابة-الازاحة والابدال/ النظرية النقدية العابرة للتخصصات/ مشكال التأويل العربي الاسلامي ، وغيرها .

وجاء في التقديم: “ هذه المختارات الثقافية بحث في المعرفة وتجاوز المالوف الثقافي والشك المنهجي ورصد لأهم تحولات الكتابة مابعد الحداثية وكشف عن البنيات الابدالية.

كتاب نوعي ما بعد حداثي ، معرفي ، نقدي ، ثقافي لا يدخر جهدا في زعزعة الثوابت وزرع الشك المنهجي العلمي الذي يحاور الحقيقة ويسعى الى تحريرها من قيود سوسيوتاريخية إعتدنا عليها وألفناها”.

********************************************************************************************

روايتان اثيرتان، الأولى «معارك الصحراء» تتحدث عن الطاغية والطغيان، والثانية «طشاري» تتحدث ممّا يؤول اليه الطغيان من هجر وتهجير وشتات.. ذلك ان كل ما هو تعسفي وظالم؛ لا تكون نتائجه سوى تدمير الانسان والعمل على إطفاء جذوة الحياة.

هنا قراءة لكلتا الروايتين.

 

المحرر الثقافي

***************************************************************************************

بانوراما لثقافات متداخلة رواية «معارك الصحراء»

كليزار أنور

رواية “معارك الصحراء” نوفيلا قصيرة، جميلة، خفيفة.. تتكون من (12) فصل وعلى مدى (65) صفحة فقط. صدرت عن (الهيئة المصرية العامة للكتاب/ 2016) من ترجمة: سمر عزت ومراجعة الدكتور إبراهيم علي منوفي.

بأسلوب سردي متميز يتسم بالعفوية والسلاسة يروي لنا الكاتب مغامرات الشاب/ المراهق (كارلوس) الذي يتشعب تاريخه الشخصي مع تاريخ مدينة المكسيك القديمة التي شهدت بوادر الاستعمار الثقافي الوافد من أمريكا وتأثيره في عقول الناس والبيئة والحياة الاجتماعية. صور متداخلة لمشهد بانورامي يعرض حياة مدينة بكاملها بكل ما تحمله من أرث ثقافي واجتماعي واقتصادي وسياسي والتحولات المتناقضة التي جرت بعدها بين التمسك بالدين من جهة والتفكك الأخلاقي من جهة أخرى لتكشف جوانب الفساد السياسي والاجتماعي. يُجرد تاريخها لفترة الأربعينات والخمسينات، مما يجعلك تقارن بين أحداثها وأحداث أي بلد عربي أو بلدان العالم الثالث عموماً “ أينما كنت تجد نفسك مُحاطاً بوجه (السيد الرئيس): رسومات ضخمة، بورتريهات مثالية، صور في كل مكان، رسوم كاريكاتورية تمدحه، ونصب تذكارية له وقصص وأساطير تُروى عن التقدم الذي تحقق على يد (ميجل أليمان) بوصفه اباً روحياً. تملُق في العَلن وسَب في الخفاء” ص 8. ما أن تقرأ هذه السطور حتى تتخيل بلدك، فكلنا لدينا (ميجل أليمان) بنسخته المعربة!

ربما يستغرب البعض عنوان الرواية.. (معارك الصحراء) لعبة تدور رحاها بين الأطفال في فناء مليء بتراب له لون غبار الطوب الأحمر خالٍ من الأشجار والنباتات. وهي معنى مجازي لبوابة أحداثها ومعارك الحياة المكسيكية المتمثلة بكارلوس الذي يروي بصيغة المتكلم وهو في منتصف العمر حكايته كمراهق أحب امرأة بعمر أمه فيبدأ “ أتذكر، لا أتذكر” ص 9. يوثق الحكايات والمشاهد والأحداث العالقة بذاكرته، حياة كانت موجودة في مدينته قبل مغادرته هو وعائلته إلى مدينة نيويورك. عالم موبوء بالفقر والأمراض والدكتاتورية، ليحل مكانه عالم يسوده الفساد وانعدام الأخلاق وظهور الحيتان والطغاة الجدد، والقمع، والغنى الفاحش للبعض والفقر المدقع للأغلبية. حينها تضيع القيّم والمبادئ ويُحكم عليها بالموت والذهاب حيث اللارجعة.

واللافت في هذه الرواية أسلوب سردها، فالانتقادات التي تطرح _عن تداعيات تلك المرحلة المهمة في تاريخ بلادهم وجوانب الصراعات السياسية والاقتصادية_ لا نسمعها من شخصيات كبيرة بالسن، بل نلمسها من خلال أحاديث الأطفال في مدرسة كارلوس. تفاصيل الحياة اليومية تُروى ببراءة طفل.

بصمة روائية مميزة، تعد من أهم الروايات المكسيكية في القرن العشرين لباتشيكو الذي ولد ومات في المكسيك شاعر وكاتب ومترجم ويُلقب بأيقونة الشعر الحديث في بلاده، وقد صدرت له أربعة كتب سردية أخرى بين رواية ومجاميع قصصية: (دماء ميدوسا، مبدأ اللذة، سوف تموت بعيداً، والريح وقصص أخرى).

********************************************************************************************

كارثة الشتات العراقي في رواية «طشاري»

ايمان عبد الحسين

لا بد قبل الدخول الى قراءة عنوان  رواية “طشاري” الوقوف على دلالة التسمية فيه حيث تشير إلى ما يعنيه الغلاف باعتباره العتبة الاولى التي تمارس تأثيرها على القارىء،ً فهو اول ما تطالعه عين المتلقي، وان المصمم والكاتب معا يحاولان استغلاله لايصال رسالة الكتاب ومضمونها، وتحفيز مخيلته لما يمتلكه من طاقة توصيلية وابلاغية مهمة، كما ان القارىء العادي يأتي الى الكتاب احيانا من خلال غلافه يحاوره في سبيل العثور على اشارة كشف اسراره وعلامة يهتدي بها قبل اقتنائه فهو (اول من يحقق التواصل مع القارىء قبل النص نفسه فهو الناطق بلسانه يقدم قراءة للنص وبالتالي يضع سمات النص وعلاماته وهويته) (حسن نجمي ، شعرية القضاء السردي ،بيروت،2000،ص22).

والغلاف على الرغم مما يحمله من عناصر وعلامات بصرية وتشكيلية ولسانية عديدة الا اننا سنحاول التركيز على العنوان بوصفه اول ما يلفت انتباه القارىء لبروزمكانه في الواجهة وهو بمعية الصورة يشكل عنصراً رئيساً عبر المعطيات المتوافرة فيه ، وذلك لما يملكه من طاقة تخيلية وانزياح دلالي على وفق ما يتبدى فيه من مواصفات، وهو في النهاية لا بد ان يتوافق مع مضمون الرواية.

هذا الاهتمام في صياغة العنوان لغوياً من قبل الكاتب وفنياً كرافيكياً من قبل المصمم لا يتم إلا على وفق رؤية متماسكة بين التأليف والتصميم، لما يمتلكانه من قدرات فنية ولغوية ،وكما ان العنوان يرسم افق المتخيل في النص السردي في اشكال واطوال مختلفة تتراوح بين التركيز الشديد وما بين الاطالة ، كما تتبدى في انواع  متنوعة فبعضها تطرح نفسها مباشرة واخرى تنحرف وتنزاح عن المعنى مما يولد معاني اخرى وقد يشير العنوان في أحيان كثيرة إلى شيء آخر غير مايظهر عليه، وهنا يتوجّب على المتلقي أن يفك ألغاز اللغة الرمزية التي يحتويها، ان عنوان رواية “طشاري”* التي تم ترشيحها عام 2014 لجائزة البوكر العربية ، تكتسي بخليط من الاصفر والاسود ليحققا هيمنة مع الصورة التي هي عنصر غرافيكي لا يقل أهمية عن النص، حيث ارتبطت بالرواية باشارات معبرة عن مضمونها، لتمثل صورة المرأة الطبيبة في الرواية التي تمثل جيلين جيل الام وردية وجيل ابنتها التي تهاجر الى كندا، ومن هنا فان الصورة جاءت لعرض الرموزالتي ترتبط بالمهنة ومتعلقة بالرؤية الكلية للرواية، وانها شكلياً تتمتع بحيز مكاني مهم كونها مستحوذة على مساحة الغلاف مما اسهم في تحقيق وظيفة اشهارية، و “طشاري” هنا في طوبوغرافيته بحروفه الغليضة وبلونه الاخضر متاخذاً حيزاً مرتفعاً في الغلاف ما ادى الى تكثيف حضوره، وان المفردة بما تمثله من استفزاز للقارىء خالقة توتراً داخل عملية التلقي،وجاعلة من القارىء منغمساً في فضاء التخيل، فالكاتبة تهب قارئها متعة الاكتشاف ليس في الحضور الواضح انما من خلال مراوغتها له ، فمن اجل الكشف واضاءة الاساليب التي توصله للمعنى الذي يمثله العنوان، في اعتقادي لا يمكن التحقق منه الا في ضوء قراءة متمعنة للرواية ليستطيع هذا القارىء في النهاية أن يبرهن على وجود علاقة متماسكة و روابط قويّة تجمع ما بين العنوان والمتن لا سيما ان النص بكل ما فيه من مضامين يكون مسنداً وان العنوان يكون مسند اليه ذلك لما يملكه من طبيعة مرجعية واحالية، يتم عبر الثيمة الاساسية ، واننا في تمعنا في عنوان الرواية طشاري سواء اكانت التسمية تمثل طلقة الصيد التي تتوزع في عدة اتجاهات او انه يرمز الى نثار الماء في الواقع  فاننا نجد ان هناك تقابلات ما بين التضاد المجرد في مقابل العيني المجسد، فهو في السياق هذا ليس مجسداً وظاهرياً انما هو مجسد ولكن ظاهريا بالقوة لانه غائب، وذلك لانه لا يتناثر في الواقع الخارجي ولا على مساحة الغلاف بل في فضاء نسميه خيالاً مشفراً سيميائيا في متن الرواية، فتحوّلت هذه العبارة من مفردة تستخدم في جدول استبدالي إلى علامة ذات مدلول مستوحى من سياق النص فصار الطشار الذي يحيل الى التشتت والتفرق يوحي بقصدية عالية في الاختيار وذلك عبر الصاق المرمز طشار الى الكل الشتات وياتي النص ليؤكد هذه الثيمة التي غيرت تعينها إلى تضمين أعمق، اضافة الى ان هذا العنوان أبرز ما يميزه هو التضاد فهو يجمع ما بين متناقضين من كونه نصا شديد الاختزال والايجاز متكون من كلمة واحدة الا انه مع ذلك يتمتع بحيز مكاني ليس محدوداً على مساحة الغلاف، كما انه عنصراً مؤثراً بحكم مدى قوة ما يحيل اليه ،فهو واسع في المعنى كونه تعبيراً يمتاز بالاتساع ودلالته التي تحيل الى قابلية الانتشار والتشظي وهكذا تمكنت الكلمة رغم ايجازها من غزو الفضاء الكلي للرواية باسطة سلطانها عليها ، وانه ما بين المحدودية والاتساع في المساحة ينهض المعنى ، وبهذا فان اختيار الكاتبة عنوان طشاري ليس اعتباطاً وانما جاء نصا مختزلاً ومكثفاً ومختصراً في الوقت ذاته مليء بالدلالات والمعاني يرتبط في علاقة تكامليه بالنص الداخلي ، وانها باختيارها هذا العنوان الذي يحمل معنى الانتشار والتشظي لتسقطه على كامل الرواية ولتحيله الى نواتها الدلالية المنشطرة الى اجزاء متعددة والمتوزعة في نسيج بناء مكون من مجموعة من الصور والشخصيات التي تطرح فيها الكاتبة كارثة الشتات والتشرذم والتقصي للعراقيين على مختلف طوائفهم بعد القتل والدم ، من حيث غياب الامن  في  بداية سقوط نظام الحكم2003 وانتعاش الطائفية، وكحالة يفرضها واقع راهن و في ظروف بالغة التعقيد، ومن اجل حماية انفسهم  اضطروا  إلى مغادرة موطنهم، ، متبنين خيار الهجرة ومعرضين انفسهم  للشتات، رواية تدين الاحتلالَ الأمريكي للعراق واتباعه، من خلال طرح اشكالية عالية للطبيبة وردية وهي من الاسر المسيحية التي عملت في الديوانية  في الخمسينات وابناءها الثلاثة المشتتين في بقاع متباعدة، وان هذا الشتات لا يلم شمل أعضاء العائلة في شكلها الموسع في خاتمة المطاف الا عبر واقع افتراضي غير حقيقي وذلك عبر مقبرة الكترونية على شبكة الانترنيت مبنية بمقاييس وآليات مستمدة من ابتكار حفيد العائلة إسكندر الذي اراد فيها الغاء المسافات بان يدفن فيها موتى العائلة فبعد ان فرقتهم الحياة يجمعهم الموت. ان هذا الفعل يغدو دافعاً للتشاؤم وليس للتفاؤل، وخاصة ان الموت هو من جمعهم وليست الحياة، وفي اعتقادي ايضا ان هذا هو الهاجس والهم الاساسي للكاتبة دائما.

ـــــــــــــــــــــــ

*طشاري/ رواية انعام كه جي. اصدار دار الجديد- بيروت.

************************************************************************************************

اشتعالات اللحظة

ريسان الخزعلي

براعة في التضمين

وإن ْ

أكثرت َ

من القول ِ الجميل ..

لكن َّ كل َّ ما قلتَه ُ كان َ بين َ قوسين ..!

*

بين َ مَحْوين

في

الكتابة ِ

يُمحى الكلام 

وحدَه ُ المُغنّي يمحو الكتابه ...

*

شهادة عصرية

في

شهادة ٍ

لا تحتمل ُ النزوير َ - ،

| سعيد ُ بن ُ جُبير |  قتل َ  ( الحجّاج ) ..! 

*

الود ّ الأزلي

منذ ُ

الأزل ْ

هذا الوداد ْ

| النهر ُ

جرح ُ

الأرض ِ

والماء ُ الضماد | ...

*

من الصواب

لاتكترث ْ

لهذا ( الجمْع ِ )

إن َّ | الصفْر َ | أوّل ُ الأرقام ...

*

الكنية الجميلة

من

جمالك َ أيضا ً

في سنوات ِ الفجيعة ِ

كل ُّ أسمائنا أنت َ كُنيتها ...

*

الورقة الأولى

وإن ْ أصبحت ْ

صفراء  َ

لكنّها تُخفي بياضك ...

*********************************************************************************************

نصان آشوريان

فهد إسحاق*

يَدُ أبي  

كانت ممتلئةً بالأثـلام ،

كلّما كنتُ أُقبِّـلها كانت

تنبتُ على شَـفتيّ سنابل قمـحٍ

ويختمِـرُ  السُّـرور في صدري

 كنبيذٍ خابوري  !

حين شُــلَّ الخـابـور

 هَـرِم قلـبُ أبي فجـأةً

وقبل أن يتوقف ، طلب أن

  تُبذَرَ نبضاته المتبقية وتوزَّعَ بالتّساوي

على كِـلـتـا ضِفّـتيه .

**الخابور

.أن تكون صديقاً مع الرّيف

 يعني أن  تحبوَ بخطوتك على درب

 الحكمة صوب عالم الطبيعة الواسع !

 أن تكون غصناً من شجرة ، قشّة في عُشّ طير

أو تغريدة في فمـه , لربّما تجعيدة في مسيرة نهـر

أو نغم حزين على وتـر ناعورة .

حين تمخّضَ بيَ الريف

هدهدتني تلّـةٌ صغيرة وأرضعتني من أثداء حقول وكروم

ثم وضعتني في زورق صغير لأغفوَ على أنغام قصائد وأغانٍ

يردّدها فلاحون وهم يحرثون الأمنيات  بمعاول إرادتهم .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*اديب سوري من الحسكة يقيم حالياً في كندا، يكتب الينا لأول مرة.

**الخابور هو نهر الخابور الذي كان يمر من قريتي  مسقط راسي، وكان بروي البساتين والحقول والكروم.

*************************************************************************************************

الصفحة الثانية عشر

يوميات

  • يقيم المنتدى العمالي الثقافي صباح غد الجمعة ندوة حوارية عنوانها (المرأة العاملة.. تحديات العمل وغياب الحقوق)، وذلك في مناسبة الذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي.

تبـدأ النـــدوة في الساعـــة 11 صبــاحاً على قاعـــة المنتــدى في بغداد- الكرادة، قرب مستشفى ابن الهيثم. والدعوة عامة.

  • يضيّف منتدى «بيتنا الثقافي» في بغداد، بعـد غــد السبـت، د.حسان عاكف، ليتحدث في جلسة حوارية عنوانها «انتفاضة آذار 1991 – مشاهدات ميدانية».

تبدأ الجلسة في الساعة 11 ضحى على قاعة المنتدى في ساحة الأندلس.

  • دعت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المملكة المتحدة إلى حضور معرض تشكيلي لمجموعة من الفنانين العراقيين المقيمين في المملكة، تفتتحه يوم السبت 23 آذار الجاري، احتفاء بالذكرى الـ 90 لميلاد الحزب.

يفتتح المعرض السبت من الساعة 7 مساء حتى 9 مساء، على صالة المركز الثقافي البولوني في لندن، ويستمر حتى يوم الخميس 28 من الشهر نفسه، من الساعة 10 صباحا حتى 9 مساء. 

*****************************************************************************************

«خضرة أم الليف» في البصرة.. الرسامة ياسمين نمير تفتتح معرضا شخصيا

البصرة - صلاح العمران

احتضنت قاعة “آرت سبيس” في البصرة، أخيرا، معرضا شخصيا للرسامة الشابة ياسمين نمير، حمل عنوان “خضرة أم الليف”، كتعبير تراثي محلي عن النخلة.

ضم المعرض الذي حضر افتتاحه جمع من متذوقي الفن التشكيلي، 20 لوحة وظفت الرسامة فيها النخلة كرمز أساسي. إذ جمعت بين النخلة والمرأة كدلالة على الصمود والشموخ.

وفي لقاء قصير مع “طريق الشعب”، تحدثت ياسمين عن معرضها الذي فضلت افتتاحه تزامنا مع اليوم العالمي للمرأة 8 آذار، مبينة أن لوحاتها منجزة وفق أسلوب المدرسة التعبيرية. وعن عنوان معرضها، ذكرت أن العائلات البصرية كانت في السابق تهدد أطفالها، فيما إذا كانوا مشاكسين، بـ “خضرة أم الليف”، كتعبير عن شيء مجهول مخيف، وهو في الحقيقة يعني النخلة.

وأوضحت ياسمين أنها شبّهت المرأة في لوحاتها الـ20، بالنخلة المعطاء، وفي إحدى لوحاتها رسمت امرأتين، الأولى من جنوب البلاد والأخرى من شمالها، وجعلتهما تبدوان متخوفتين من المجهول.

وتابعت قولها انها في لوحة أخرى، رسمت امرأة بشعر من سعف النخيل، كتعبير عن الصمود والثورة بوجه بعض التقاليد المجتمعية المتخلفة التي تنتقص من المرأة وتراها عورة.

جدير بالذكر، أن الرسامة ياسمين نمير ابنة الشاعرة سهاد البندر، وخالها شهيد شيوعي، وهي بالإضافة إلى نشاطها الفني، لديها إصدارات في القصة والشعر، ومشاركات في الاحتفاليات التي يقيمها “ملتقى جيكور” الثقافي.

كما انها عضو رابطة المرأة العراقية.

وتلفت ياسمين في حديثها للجريدة، إلى انها عندما تقرأ إحدى قصائد والدتها، تحوّل كلماتها، في مخيلتها، إلى لوحة فنية. فيما تشير إلى انها متأثرة بالبحر، كونها عاشت في ليبيا بمنطقة ساحلية.

*********************************************************************************************

في «مكتبة الطفل العراقي» ندوة حول مخاطر المخدرات

بغداد – مروة فاضل

عقدت “مكتبة الطفل العراقي” التابعة الى رابطة المرأة العراقية في مدينة الثورة (الصدر) بالتعاون مع “شبكة النساء العراقيات” والشرطة المجتمعية في المدينة، أخيرا، ندوة توعوية حول مخاطر المخدرات.  الندوة التي حضرها جمع من النسوة وأطفالهن، تحدثت فيها الناشطة إيناس كريم من “شبكة النساء العراقيات” والمنتسب إلى الشرطة المجتمعية جواد كاظم.  وتطرق المتحدثان إلى انواع المخدرات وأصنافها وأشكالها، فضلا عن أضرارها الكبيرة على الفرد والمجتمع. كذلك عرّفا الحاضرات بالخط الساخن للشرطة المجتمعية، للإبلاغ عن تجار المخدرات ومتعاطيها. وشرحا طريقة التعامل مع الشخص المدمن، وكيفية إقناعه لمراجعة المراكز الخاصة بمعالجة المدمنين.  وتخللت الندوة مداخلات قدمها العديد من النسوة الحاضرات، اللاتي تلقين أيضا نصائح لحماية أبنائهن من آفة المخدرات.

******************************************************************************************

متطوعان يعالجان حفرا

على طريق كركوك – أربيل

متابعة – طريق الشعب

بعد تجاهل الجهات المعنية النداءات المتكررة التي أطلقها أهالي ناحية التون كوبري بمحافظة كركوك، لمعالجة الحفر والمطبات الموجودة على الطريق الدولي الرابط بين المحافظة وأربيل ضمن ناحيتهم، تطوّع شابان من أبناء الناحية لمعالجة هذه الأضرار على نفقتهما الخاصة.  وفي حديث صحفي، يقول المتطوع عمار جلال، أنه “عانينا كثيراً بسبب الحفر المنتشرة على الطريق الرئيس، وناشدنا وانتظرنا أن تبادر الدوائر المعنية إلى معالجة المشكلة، لكن للأسف لم نشهد أي إجراء ملموس”، مضيفا أنه “تطوعنا لتصليح الشارع بجهود ذاتية، وحاليا بإمكان السيارات المرور بأمان”.

من جانبه، يقول المواطن قادر كمال، أن “الازدحام في هذا الشارع بات لا يطاق، ناهيك عن الحوادث الكثيرة التي وقعت بسبب الأضرار”، شاكرا المتطوعين على جهودهم في معالجة الحفر والمطبات.

ودعا المواطن الحكومة المحلية ودائرة الطرق والجسور، إلى إنجاز مشروع مجسّر مدخل التون كوبري، الذي كان يفترض إنجازه سنة 2014.

******************************************************************************************

«خضرة أم الليف» في البصرة الرسامة ياسمين نمير تفتتح معرضا شخصيا

البصرة - صلاح العمران

احتضنت قاعة “آرت سبيس” في البصرة، أخيرا، معرضا شخصيا للرسامة الشابة ياسمين نمير، حمل عنوان “خضرة أم الليف”، كتعبير تراثي محلي عن النخلة.

ضم المعرض الذي حضر افتتاحه جمع من متذوقي الفن التشكيلي، 20 لوحة وظفت الرسامة فيها النخلة كرمز أساسي. إذ جمعت بين النخلة والمرأة كدلالة على الصمود والشموخ.

وفي لقاء قصير مع “طريق الشعب”، تحدثت ياسمين عن معرضها الذي فضلت افتتاحه تزامنا مع اليوم العالمي للمرأة 8 آذار، مبينة أن لوحاتها منجزة وفق أسلوب المدرسة التعبيرية. وعن عنوان معرضها، ذكرت أن العائلات البصرية كانت في السابق تهدد أطفالها، فيما إذا كانوا مشاكسين، بـ “خضرة أم الليف”، كتعبير عن شيء مجهول مخيف، وهو في الحقيقة يعني النخلة.

وأوضحت ياسمين أنها شبّهت المرأة في لوحاتها الـ20، بالنخلة المعطاء، وفي إحدى لوحاتها رسمت امرأتين، الأولى من جنوب البلاد والأخرى من شمالها، وجعلتهما تبدوان متخوفتين من المجهول.

وتابعت قولها انها في لوحة أخرى، رسمت امرأة بشعر من سعف النخيل، كتعبير عن الصمود والثورة بوجه بعض التقاليد المجتمعية المتخلفة التي تنتقص من المرأة وتراها عورة.

جدير بالذكر، أن الرسامة ياسمين نمير ابنة الشاعرة سهاد البندر، وخالها شهيد شيوعي، وهي بالإضافة إلى نشاطها الفني، لديها إصدارات في القصة والشعر، ومشاركات في الاحتفاليات التي يقيمها “ملتقى جيكور” الثقافي.

كما انها عضو رابطة المرأة العراقية.

وتلفت ياسمين في حديثها للجريدة، إلى انها عندما تقرأ إحدى قصائد والدتها، تحوّل كلماتها، في مخيلتها، إلى لوحة فنية. فيما تشير إلى انها متأثرة بالبحر، كونها عاشت في ليبيا بمنطقة ساحلية.

**************************************************************************************

احتفاء بعيد الحزب التسعين.. شيوعيو العمارة يضيّفون «ملتقى ميسان» الثقافي

العمارة – طريق الشعب

ضمن فعاليات الذكرى الـ90 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، أقامت اللجنة المحلية للحزب في ميسان، الاثنين الماضي، أمسية ثقافية ضيّفت فيها نخبة من مبدعي “ملتقى ميسان” الثقافي.

الأمسية التي أقيمت على قاعة مقر اللجنة المحلية، والتي حضرها جمع من الشيوعيين وأصدقائهم، أدارها الفنان التشكيلي الرفيق وصفي حسين يحيى، وافتتحها مقدما نبذة عن الضيوف وعن مسيراتهم الإبداعية في الثقافة والأدب.

بعدها تناوب الضيوف على المنصة ليلقوا الضوء على نتاجاتهم الإبداعية، وكان أولهم الكاتب حسن السيد كرم، الذي قرأ أمام الحاضرين بعض قصصه الواقعية الملامسة لمعاناة الناس. أعقبه السيناريست ضاري الغضبان بعرض بعض كتاباته. 

فيما قرأ شعراء الملتقى عاصم كاظم جري ورعد شاكر السامرائي ورزاق كريدي الساعدي، مختارات من قصائدهم، التي عبرت عن وجدانهم المفعم بحب الناس والحياة.

وكانت للناقد والباحث في الشأن الأدبي د. جبار البهادلي، مداخلة تناول فيها الأزمة الثقافية في البلد، وتأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الشباب، ما أدى إلى ابتعادهم عن الفن والأدب وغيرهما من المجالات الثقافية، مشيدا بـ “ملتقى ميسان” ودوره في نشر الثقافة والجمال.

وأعرب د. البهادلي عن شكره إلى اللجنة المحلية على إقامتها الأمسية.

وفي المقابل، أبدى سكرتير المحلية الرفيق علي السفير، شكره للأصدقاء أعضاء الملتقى، على إنجاح الأمسية، داعيا إلى مد جسور التواصل بين المحلية والملتقى.

ثم كرّم الرفيق السفير، الضيوف في المناسبة. 

***************************************************************************************

فتح باب الترشيح لـ «جائزة الدراسات العراقية»

متابعة – طريق الشعب

أُعلن أخيرا عن فتح باب الترشيح لـ”جائزة الدراسات العراقية المُعاصرة لأفضل رسالة ماجستير”، والتي تشرف عليها الكاتبة والناشطة هيفاء زنكنة، وتمنح في فئتين: “التخصّصات الإنسانية عن العراق” و”جائزة منذر نعمان الأعظمي لأفضل رسالة ماجستير في التخصّصات العلمية”. وتبلغ قيمة الجائزة لكل فئة 3 آلاف دولار أمريكي.

وحَدّد منظّمو الجائزة التي تهدف إلى “تكريم طلبة الدراسات العليا من جميع الجامعات في البلدان العربية، لإنتاجهم رسائل ماجستير ذات مستوى علمي متقدّم”، الأوّل من أيّار المقبل آخر موعد لتسلم المشاركات، بينما سيجري إعلان الجوائز يوم 22 تشرين الأول القادم.

واشترطوا أن تكون الرسالة مكتوبة باللغة العربية أو الإنكليزية، وأن تتّسم بالإضافة المعرفية والإسهام العلمي الجادّ في مجال التخصص، وأن تكون قد نوقشت خلال العامين السابقين لإعلان الجائزة، وألّا تكون قد حصلت على جوائز علمية من قبل.

هذا ويتمّ التقديم على الجائزة عبر موقعها الالكتروني: (iraqaward-m.org) ، من خلال إرسال رسالة الماجستير مُصدَّقة من الجامعة، وبصيغة “بي دي إف”.

وتُمثّل هذه الجائزة استمرارا لـ”جائزة الدراسات العراقية المعاصرة لأفضل بحث عن العراق”، التي كان قد أسسها الأكاديمي الراحل منذر نعمان الأعظمي والكاتبة هيفاء زنكنة عام 2006، بهدف “تشجيع الإنتاج الفكري والثقافي العراقي المتميّز، وتوجيه الأنظار إلى البحوث والمساهمات النوعية عن العراق”. لكن الجائزة توقّفت بعد 3 دورات لأسباب يصفها المنظّمون بالموضوعية، قبل أن تعود هذا العام مع تغيير يتمثّل في فتح باب المشاركات للباحثين من جميع البلدان العربية، وإضافة “جائزة منذر نعمان الأعظمي”.

وذلك “إحياءً لذكراه وامتداداً لمسيرة عمله الأكاديمية وإنجازاته التربوية والعلمية، خاصّةً في مجالي الرياضيات وتنمية الذكاء” - وفق بيان المنظّمين.

***************************************************************************************

العدد الاول من جريدة  «التيار الديمقراطي»

عن التيار الديمقراطي العراقي، صدر أخيرا العدد (1) آذار من جريدة “التيار الديمقراطي”.

وتقع الجريدة في 12 صفحة، إحداها للأخبار العربية والدولية، وأخرى للأخبار المحلية، فضلا عن صفحتين تضمان أخبارا وتقارير عن فعاليات التيار الديمقراطي ونشاطاته في الداخل والخارج.

وتضم الجريدة صفحتين بعنوان “آراء”، وصفحة عنوانها “صحة وجمال” إضافة إلى صفحتين ثقافيتين، تسبقان الصفحة الأخيرة. 

***********************************************************************************************

أما بعد.. جيل مختلف

منى سعيد

“ حقيقةً لغة مختلفة ، منطق للفهم مختلف، عالم وثقافة مختلفان ، لا يمكننا اللحاق بهما ، كأننا في مكان ثان آخر.. أنهم كائنات لا مشتركات بيننا وبينهم ، اهتماماتهم شكلية بحتة صاغتها معطيات السوشيال ميديا بمعايير وقيم واهتمامات مختلفة لا نفهمها ، وهي ليست جزءا منّا .. سبقونا بأشواط لا نلحق بها “ .

بحرقة وبغضب وصفت الدكتورة شفق عباس جدوع أستاذة كلية التربية في جامعة بغداد، الهوة السحيقة بين الجيل الجديد من الشابات والشباب، والعالم الواقعي للمجتمع، تعقيبا على ما لاحظناه معا في الأسبوع الماضي من عزوف شبه تام لطالبات كلية البنات، عن حضور فعاليات الأسبوع الثقافي للمرأة العراقية لمناسبة أعياد المرأة.

وبمنطق علمي تحاول الدكتورة شفق تفسير ما يحدث قائلة أن المسافات الجيلية عادة ما تُحسب بعمر 50 سنة ، في حين تحسب الآن بعمر 5 سنوات فقط. وما كان يحدث في عام مثلا، يحدث حاليا في شهر واحد.. فالتسارع مذهل ورهيب وليس كله ايجابي للأسف، ولا أدل على ذلك من احتمال فقدان 30 ألف وظيفة بسبب التقدم التقني المتسارع.

وتجزم الدكتورة شفق مضيفة بمرارة: “ نحن لا نعرف مصيرنا” !

وقبل أن نغوص في اليأس اسألها عن حبال النجاة ، وهل من أمل في إنقاذ ما يمكن إنقاذه؟ فتجيب بحدة: لابد من وجود طريقة لإدارة لازمة ، لابد من قيادة للموجة .

وأسألها: ممن برأيك تتشكل هذه القيادة؟

تجيب بقول العارف المتيقن: جميع المؤسسات معنية، الأكاديمية والتربوية، المجتمع المدني، السلطات السياسية والتشريعية، وقبلها البيت والتربية فيه.

معلوم أن الشاب والشابة يلتحقان بالجامعة بعمر 18 سنة، يأتيان وهما متشبعان بتربية العائلة والمجتمع بكل سلبياته وايجابياته، وفي الغالب متأثران بقيم وسلبيات السوشيال ميديا ، وعلى حد وصف الدكتور داوود سلمان العنبكي أستاذ مادة اللغة العربية في الجامعة:” يأتونا مخرَّبين ، كيف لنا أن نغيرهم وفق نظام تعليمي بائس؟!”.

وبمرارة تتحدث مسؤولة النشاطات العلمية والأدبية بالجامعة عما تعانيه من إعراض تام من قبل الطالبات والطلبة لعن النشاطات العلمية والثقافية، مهما بلغت من الأهمية والتشويق معا. إنهم بعيدون عن فضاءات التلقي الايجابية إلا ما ندر، والطامة الكبرى أنه حتى أساتذتهم يتذمرون من حضور تلك النشاطات، بدعوى خسرانهم ساعات محاضراتهم المقرَّرة.

في ظل روتين حشو المناهج الرتيبة، لم يعد لدى الطالبة والطالب الوقت الكافي لتنشيط ثقافته والتزود بمعلومات ثقافية مضافة، بل ليس لديه حتى نصف ساعة لزيارة المكتبة ، بسبب توالي المحاضرات بما لا يختلف كثيرا عن دوام مدارس الإعدادية. والأغرب من ذلك بحسب أساتذة جامعة بغداد أن هناك توصية وزارية بزيادة ساعات الدوام حتى الرابعة مساء، ليتسنى تأمين الوقت الكافي للنشاطات العلمية والثقافية، فيما العجيب في بلد العجائب العراقي هو الرفض القاطع من جانب الطلبة لهذا القرار، متحججين بعدم موافقة أهاليهم على ساعات التأخير تلك، بالإضافة لاحتجاج أصحاب خطوط النقل من السائقين لعدم تلاؤم القرار مع أوقاتهم!

وهكذا أصبح سائقو الخطوط من أصحاب القرار في التلقي العلمي لطلبتنا.. فعلا “غريب أمور عجيب قضية”على رأي الفنان المسرحي الكبير الراحل جعفر السعدي.