اخر الاخبار

الصفحة الأول

معنيون: مشروع القانون لا ينسجم مع المعايير الدولية.. محاولات لإحياء مسودة «حرية التعبير» المرفوضة في احتجاجات 2011

بغداد ـ طريق الشعب

بدأت قصة العراقيين مع محاولات وضع حرية التعبير ضمن إطار قانوني في العام 2010، عندما طُرح مشروع القانون في البرلمان بغرض التصويت عليه، غير أنه واجه انتقادات عدّة ادت الى ترحيله، قبل أن يُفتح هذا الملف مجدّداً في عام 2016 لكنه واجه أيضاً رفضا مدنيا واسعا. والآن، يجد معنيون ان المسودة الحالية للقانون ربما تحرج العراق في التزاماته بالمواثيق الدولية الداعية إلى ضمان ذلك الحق.

حقوق مكفولة دستوريا

وكان 36 نائباً يمثلون قوى مدنية ومستقلين وقّعوا في 3 كانون الأول 2022، على عريضة تطالب بسحب القانون لإجراء تعديلات عليه. وأشارت العريضة إلى أنّ القانون «يجب أن يتوافق مع مبادئ حقوق الإنسان والحريات العامة المنصوص عليها في الدستور».

واعتبر النواب المعترضون، في حينها، أنه لا حاجة لتشريع قانون لحرية التعبير، لأنها مكفولة في الدستور العراقي ضمن المادة 38، ولا توجد إشارة إلى أن تنظم في قانون.

وفي 5 آذار 2023، بدأ البرلمان مناقشة مسودة قانون حرية التعبير عن الرأي والاجتماع والتظاهر السلمي، لكن تلك المسودة التي سربت الى الإعلام أفرزت تخوفا لدى الكثير من الأطراف المعنية والناشطين والحقوقيين من بنودها المبهمة والفضفاضة التي تقبل تفسيرات وتأويلات تقلب مفاهيم الحرية والحقوق الفردية والاجتماعية والعدالة والمساواة، وتعزّز هيمنة القوى المتنفذة في السلطة.

يشار الى ان العراق موقّع على «الإعلان العالمي لحقوق الإنسان» الذي ينصّ في المادة 19 على أنّ «لكلّ شخص الحق في حرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية». وبالتالي لا يجوز أن تكون نصوص القانون مخالفة لمبادئ حقوق الإنسان والدستور العراقي.

نائب: لا لتكميم الأفواه

من جانبه، وجه رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان، رسالة اطمئنان الى الصحفيين والناشطين مع قرب تشريع قانون حرية التعبير، مؤكدا أن لجنته لن تسمح بـ»تكميم الأفواه».

وقال الصالحي في حديث صحافي تابعته «طريق الشعب»، إن «الناشط المدني الذي يبرز مساوئ فعالية معينة أو توجيه الانتقاد للعمل الحكومي او السياسي، هذا امر طبيعي، لكن هناك خلطا في التفسيرات، وهذا الأمر يستغل من قبل الجهات التنفيذية الحاكمة لتهديد وترهيب الصحفيين أو الناشطين».

وأضاف الصالحي، أن لجنة حقوق الإنسان البرلمانية تعمل على قانون حرية التعبير، كي تكون هناك ضابطة قانونية لتفسير ماهية التعبير عن الرأي، والقانون في مراحله الأخيرة.

ويحظر مشروع القانون الموجود حاليا في مجلس النواب «الطعن في الأديان، والمذاهب، والطوائف». ويواجه كل من يثبت أنه «أهان علنا نسكا أو رمزا أو شخصا موضع تقديس او تمجيد او احترام لدى طائفة دينية»، عقوبة السجن لمدة تصل إلى 10 سنوات، وغرامة تصل إلى 10,000,000 دينار عراقي (7,600 دولار أمريكي).

ويسمح مشروع القانون للسلطات بحظر التجمعات العامة، ما لم يتم الحصول على إذن مسبق من السلطات قبل خمسة أيام على الأقل. ولا يذكر المعايير التي ستطبقها السلطات في الموافقة على الاحتجاجات أو حظرها، ما يمنحها في الواقع سلطة حظر جميع الاحتجاجات.

لكن الصالحي طمأن بالقول: إن «على الصحفيين والنشطاء عدم الخوف إطلاقا من تشريع القانون، فنحن وضعنا هذا القانون لحمايتهم».

*******************************************************************************************

راصد الطريق.. الأمطار تكشف المستور !

بضع ساعات من الأمطار المتساقطة الليلة الماضية، كانت كافية لفضح الزيف والترقيع الذي يُقدّم على أنه مشاريع ضخمة للبنية التحتية في العراق.

ما حدث يمثل فضيحة كبرى يصعب السكوت عليها من جانب مؤسسات الدولة المعنية. فأين ذهبت المشاريع الحكومية ومشاريع تنمية المحافظات وصناديق إعمارها، بعد أن تحولت المدن خلال سويعات من الأمطار إلى مسابح مع غمر المياه معظم المؤسسات الحكومية بضمنها المستشفيات والمدارس.

ان من واجب الجهات المعنية مراجعة كيف صرفت الأموال على هذه المشاريع، وإعادة تقييمها في ضوء فعاليتها، ومحاسبة من قام بإهدار المال العام على مشاريع لا يمكن وصفها بأقل من كونها فاشلة.

إن محاولة رمي الكرة في ملعب الآخر والتنصل من المسؤولية هي عادة دأب عليها المسؤولون في بلادنا، في ظل غياب الرقابة الفعلية وشيوع ظاهرة التواطؤ والتغاضي والتخادم بين الكتل المتنفذة.

وان من غير المقبول استمرار الحديث العمومي عن وجود ملفات فساد، من دون التشديد على تقديم الفاسدين كبارا وصغارا الى القضاء، الذي يتحمل مسؤولية كبرى في حفظ المال العام، وعليه ان يكون مثلا في الحرص عليه.

*******************************************************************************************

المحرر السياسي لطريق الشعب.. يوم استشهدت حلبجة

مرت يوم امس الذكرى السادسة والثلاثون لمجزرة حلبجة، يوم قصفت قوات النظام الدكتاتوري الشوفيني المباد، المدينة بغازات السيانيد والخردل وغيرهما، فدمرت احياءها وخنقت أكثر من 5000 مواطن بريء، معظمهم من الأطفال والنساء والشيوخ، اضافة الى ما تركته وما خلفته من آلاف المصابين وهم يعانون من الجروح والتشوهات، في واحدة من ابشع جرائم الابادة الجماعية التي سجلها التاريخ المعاصر، والتي هزّت وما تزال، ضمائر الملايين من البشر، ودفعتهم الى المزيد من التضامن مع قضايا شعبنا للخلاص من الطغاة والمجرمين.

ورغم عظم المأساة حينها وما سببته المجزرة من محن، فقد تمكنت جماهير شعبنا وطلائعه السياسية من الرد عليها، عبر مواصلة النضال المتعدد الاشكال حتى اسقاط النظام وتدشين بناء عراق ديمقراطي اتحادي يضمن الحقوق القومية المشروعة للشعب الكردي، وسائر قوميات واطياف شعبنا.

وقد لعب حزبنا الشيوعي العراقي دوره المشهود ليس في ادانة الجريمة البشعة والتضامن مع ضحاياها وتبنيّ قضاياهم العادلة فحسب، بل كذلك في المساهمة الكفاحية الجادة لتخليص العراق من مرتكبيها القتلة، واستخلاص أبرز دروسها، المتمثلة في الدور الحاسم لوحدة قوى شعبنا الخيرة في تحقيق اهداف الجماهير وتطلعاتها، وبأهمية الترابط بين حل المشكلة القومية في بلادنا وبين قضية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، وهي دروس هامة، اثبتت السنوات المنصرمة مدى دقتها والحاجة اليها.

واليوم إذ يستذكر حزبنا ومعه كل ابناء العراق ذكرى الفاجعة، ويعيد إدانته لها، يجدد القناعة بأن صيغة النظام الفيدرالي التي اُعتمدت في الدستور العراقي لعام 2005 والتي كان حزبنا بين أوائل من طرحوها، ليست سوى تعبير عن الشكل الذي اختاره الشعب الكردي لتقرير مصيره في الوقت الراهن من جهة، وسوى سبيل لبناء عراق ديمقراطي مزدهر من جهة أخرى.

لهذا فإننا نرى ضرورة العمل الجاد والمشترك من قبل كل الحريصين على مستقبل بلادنا، من أجل صيانة هذه الصيغة وتطويرها على ضوء التطبيق المستند الى الأطر الدستورية والبعيد عن المناكفات والتوافقات السياسية والمحاصصة، والذي يؤمّن مصالح شعبنا في جميع ارجاء البلاد. كما يدعو الى أن تستند العلاقة بين الحكومة الاتحادية والإقليم الى رؤى سياسية واقتصادية واجتماعية وتوجهات مستقبلية راسخة ووفق أسس واتفاقيات مؤسساتية، بعيداً عن التعصب والانغلاق ومساعي البعض لتقويض ما يتمتع به الإقليم من وضع دستوري فيدرالي، او خضوعاً لضغوط داخلية او إقليمية. ولتكن روح الدستور هي البوصلة في حل ما هو قائم من إشكالات وتقاطعات، وان يكون الهاجس الارأس هو مصلحة المواطنين.

كما يدعو حزبنا الى الوفاء لحلبجة الباسلة، التي ضربت مثلاً في نهوضها قوية ومشرقة من تحت الرماد، عبر انصاف ضحاياها واعتبار يوم قصفها يوماً عراقيا عالمياً لإدانة الأسلحة الكيمياوية وغيرها، وتخصيص الأموال اللازمة لإعادة بنائها ومعالجة آثار الجريمة التي ارتكبت بحقها.

في يوم فاجعة حلبجة نستذكر غزة أيضا، التي تتعرض الى دمار وابادة وعقاب جماعي، ويستخدم الكيان المحتل في حربه القذرة كل أنواع الأسلحة، التي ما انفكت تزوده بها الإدارات الامريكية والاوربية.

كل التضامن مع شعب فلسطين ولتتوقف الحرب المدمرة وينال الشعب الفلسطيني حقوقه كاملة، بما فيها إقامة دولته الوطنية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس.

تحية لحلبجة ومجداً لشهدائها.

وليتواصل الكفاح المتعدد الاشكال من اجل عراقي ديمقراطي اتحادي (فيدرالي) مزدهر، يتمتع مواطنوه بالحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية، عراق خال من المحاصصة والفساد والسلاح المنفلت.

***************************************************************************************

الصفحة الثانية

المركزي يتفق مع الخزانة الأمريكية  على إعادة النظر في العقوبات المصرفية

بغداد ـ طريق الشعب

اتفق البنك المركزي العراقي، ووزارة الخزانة الأمريكية، على إعادة النظر بالعقوبات المفروضة على المصارف العراقية.

 وذكر رئيس اللجنة المالية عطوان العطواني، أن اللجنة استضافت بحضور أعضائها، محافظ البنك المركزي علي العلاق، الخميس الماضي.

 وعقد الاجتماع بحسب البيان، لمناقشة عدد من الملفات المهمة أبرزها إجراءات معالجة الفجوة الكبيرة في بيع الدولار بين السعر الرسمي والسوق الموازي، فضلا عن حوالات التجارة الخارجية عبر (المنصة).

 واستعرض الاجتماع “ملف عقوبات الخزانة الأمريكية على المصارف المحلية، ومدى تأثيرها على السياسة النقدية والمالية والعمل المصرفي في البلاد، والإجراءات التي اتخذها البنك المركزي بهذا الصدد”.

وبالإضافة إلى ذلك تم التباحث بشأن المعايير الدولية المعتمدة والخطط المستقبلية للارتقاء بواقع النظام المصرفي وإمكانية توسع العلاقات مع المصارف الدولية ورسم هيكلية المصارف والتوجه نحو عملية الدفع الإلكتروني، وفق البيان.

وينقل العطواني عن العلاق تبريره لحالة عدم استقرار سعر الصرف بأ”وجود تجارة غير شرعية يقوم بها صغار التجار وبعض المضاربين التي تمول عبر سحب الدولار الكاش من السوق”.

*********************************************************************************************

إضاءة.. مؤشرات اقتصادية

محمد عبد الرحمن

لا يزال المراقبون والمحللون ومنظمات دولية يوجهون التحذيرات بشان آفاق الاقتصاد العراقي في ظل التوجهات والسياسات القائمة ، فيما أوساط رسمية عراقية وجهات متنفذة مهيمنة تواصل الحديث وكأن بلادنا ذات اقتصاد متين وراسخ ومتنوع المصادر ويخطو بخطوات ثابتة نحو النمو . وحتى عندما يتم ذكر ارقام عن النمو، فحقيقة الامر انه لا يتعدى إيرادات تصدير النفط الخام. 

التحذيرات تؤشر ركود الناتج الإجمالي الوطني غير النفطي، وارتفاع معدلات الديون ، الداخلية والخارجية ، واستمرار انخفاض قيمة الدينار العراقي مقابل الدولار الأمريكي  ، فيما سعر الصرف ما زالت تتحكم فيه السوق الموازية وسط عجز حكومي واضح عن السيطرة عليه ، بينما يواصل البنك المركزي  ضخ الملايين من الدولارات عبر بوابة “مزاد العملة “ الذي يثير استمراره الجدل رغم كل ما قيل عنه. 

وهذه الأوضاع دفعت الى المزيد من تدهور القيم الفعلية للأجور والرواتب، مع ارتفاع الأسعار وشحة او سوء الخدمات العامة المقدمة للمواطنين، لاسيما في مجالات الصحة والتعليم والنقل، كذلك الاعتماد الكبير على الاستيراد بعد ما أصاب الصناعة والزراعة من شلل.

الاقتصاديون الجادون والمنظمات الدولية ذات العلاقة، يصفون الاقتصاد العراقي بانه “اقتصاد هش” وهذا أساسا مرتبط باعتماد تمويل الموازنة بنسبة تتجاوز ٩٥ في المائة من إيرادات النفط ، وهي غير خاضعة  لسيطرة وتحكم العراق صعودا وهبوطا. وفي هذا السياق تقول تقديرات ان هبوط سعر برميل النفط الى ما دون ٦٠ دولار يمكن ان تنتج عنه كوارث جدية، وعندها ستغطي  تلك الإيرادات رواتب الموظفين والرعاية الاجتماعية فقط واللتين تصلان الى اكثر من ٨٧ ترليون دينار في الموازنة العامة لسنة ٢٠٢٣ .

وواضح ان السياسات المتبعة حتى الان لم تؤدِّ الى تنوع الاقتصاد والتقليل الممنهج من الاعتماد على تصدير النفط ، والى تعدد مصادر تمويل الموازنة العامة ، بل ادت الى انكماش الناتج المحلي في سنة ٢٠٢٣، وزيادة الدين العام ليبلغ ٥٨,٣ في المائة بعد ان كان في سنة ٢٠٢٢ بحدود ٥٣,٨ في المائة، أي انه سيصل الى ١٥٢ مليار دولار بزيادة ١٠ مليارات دولار، ومنها ديون  خارجية تبلغ ٥٠ مليار دولار، وداخلية تصل الى ١٠٢ مليار دولار. وهذه الأرقام تقول ان الحكومة اقترضت في السنوات الثلاث السابقة داخليا حوالي ٦٠ مليار دولار ، بمعدل ١٥ مليار سنويا، وبفوائد سنوية للديون الداخلية تبلغ ١٧ في المائة من حجم الديون.

ومن جانب آخر وعند الحديث عن متوسط دخل الفرد العراقي (على الرغم من الملاحظات على آلية احتسابه) ، فان متوسط الدخل الشهري في العراق لسنة ٢٠٢٣ بلغ ٥٤٤ دولارا فقط ، في حين كان في قطر ٣٨٩٢ ، وفي الامارات ٣٤٩٤ ، وفي الأردن بحدود ٦١٩ دولار .

ولابد من الإشارة الى ان النفقات العامة في تزايد تصاعدي وخاصة الرواتب والأجور، مع توجه غير مدروس لتوسيع التوظيف، حيث تقول تقديرات رسمية ان عدد موظفي الدولة العراقية منذ سنة ٢٠٠٤ حتى ٢٠١٩ ازداد بنسبة ٤٠٠ في المائة، وبالقطع طفرت هذه النسبة في السنوات الأخيرة هروبا من استحقاق توفير فرص عمل وايلاء العناية لتنمية القطاعات الوطنية المنتجة، وتهيئة الظروف المناسبة للاستثمار، والحرص على تشغيل الايدي العاملة فيه والحد من عسكرة المجتمع. هذا ويتخذ التوظيف راهنا طابعا زبائنيا  متزايدا واستثمارا سياسيا .

كل هذه المعطيات وغيرها تؤشر الخلل البنيوي الكبير في الاقتصاد العراقي، وتعمق طابعه الريعي، وما يقود اليه هذا من تفاوت اجتماعي كبير، مع عدم وجود إرادة سياسية تعمل عبر إجراءات ضامنة للحد من تاثير ذلك، على وفق منظومة متكاملة من الضمانات الصحية والاجتماعية والخدمات العامة  المقبولة ، وعدم التمييز بين المواطنين .

ان استمرار السياسة الاقتصادية والمالية والنقدية الراهنة، مع تفشي الفساد رغم كل الإجراءات المتخذة، لن يقود الا الى المزيد من تبذير أموال الدولة وهدرها وتعمق التداعيات الناجمة عنها، ولن يفضي الى تنمية اقتصادية – اجتماعية مستديمة باتت مطلوبة بإلحاح.

******************************************************************************************

محاولات لإحياء مسودة «حرية التعبير» المرفوضة في احتجاجات 2011

مستشار: أنجزنا الملاحظات

وأعلن مستشار رئيس الوزراء لشؤون حقوق الإنسان زيدان خلف، مؤخرا، إنجاز الملاحظات المطلوبة حول قانون حرية التعبير والتظاهر السلمي.

وقال خلف، إن “هناك لجنة في مكتب رئيس الوزراء برئاستنا، تشكلت بشأن قانون حرية التعبير والتظاهر السلمي، حيث أكملت الملاحظات المطلوبة وتم إرسالها إلى البرلمان، بعدما تم التواصل مع مجلس النواب ومنظمات المجتمع المدني”، مبيناً أن “بعض منظمات المجتمع المدني أبدت عدم موافقتها على قانون حرية التعبير، وهو موضوع طبيعي جداً ونرحب بأي ملاحظات”.

مرفوض جملة وتفصيلاً

رئيس مركز ميترو للدفاع عن الحقوق والحريات الصحفية رحمن غريب قال: ان “مسودة القانون لا تنسجم مع المعايير الدولية لحرية التعبير وميثاق الأمم المتحدة الخاص بحرية التعبير والبند 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان”.

وأضاف غريب في حديث مع “طريق الشعب”، ان عقبات كثيرة ستواجه حرية التعبير في حال جرى تمرير مسودته الحالية من قبل البرلمان، مؤكدا أن تحالف الدفاع عن حرية التعبير وبعض منظمات المجتمع المدني ترفض مشروع القانون.

واكد رئيس ميترو، ان “اي مشروع يخص الحريات والحقوق في العراق يمرر من خلال البرلمان بتركيبته الحالي، لن يكون في صالح الحركة المدنية وجمهورها في العراق”، مشددا على ان هذه المسودة مرفوضة “جملة وتفصيلا”.

ونبه غريب الى ان هناك مسودة قانون اعدها تحالف الدفاع عن حرية التعبير وسيتم تقديمها قريباً وعرضها على جميع الاطراف المعنية.

يشار الى انه في 12 شباط الماضي، أعلن في بغداد عن تشكيل (تحالف الدفاع عن حرية التعبير) الذي يضم مجموعة منظمات غير حكومية وأعضاء برلمان وأفرادا ناشطين في المجتمع المدني وخبراء قانون، والذي يهدف إلى حماية حقوق الإنسان وصونها، بالإضافة إلى خلق مساحات حوار صريحة مع مؤسسات الدولة لردم الفجوة التي عُمِقت بينهما طيلة العقدين الماضيين، والتحول من آليات العداء والإقصاء، إلى آليات الحوار والنقاش وإيجاد المشتركات.

خنق لحرية التعبير

رئيس جمعية المواطنة، وعضو تحالف الدفاع عن حرية التعبير، محمد السلامي، قال لـ”طريق الشعب”، إن مشروع القانون الراهن هو المسودة نفسها التي جرى تقديمها في عام 2011، وقت كانت الاحتجاجات الشعبية المنادية بالخدمات وتحسين الاوضاع في البلاد في أوج عظمتها.

وشدد السلامي على ضرورة سحب المسودة وعدم تشريعها بشكلها الحالي.

وأكد، انه تم التواصل مع لجنة حقوق الانسان النيابية ومع العديد من النواب في لجان الثقافة والاعلام والقانونية وحقوق الإنسان، وإقناعهم بضرورة سحب هذه المسودة.

واشار السلامي الى ان المشروع الحالي “يحمل الكثير من نقاط الخلل التي لا تتلاءم مع مبادئ حرية التعبير ولا وثيقة الدستور ولا الوثائق الخاصة بالإعلان العالمي لحقوق الانسان او العهد الدولي للحقوق السياسية والثقافية والمدنية لسنة 1966”. واسترسل السلامي في حديثه عن هذه الملاحظات بالقول: ان مشروع القانون لم يذكر او يتطرق لمسألة الاعتصام وهي شكل من اشكال حرية التعبير عن الرأي. كما انه يدعو الى تشكيل لجنة من المتظاهرين تقدم طلبا بالتظاهر، وهذه اللجنة تتحمل اي خلل يحصل خلال التظاهر او التجمع او فعالية حرية التعبير، بينما في المعايير ليس هناك اي مسؤولية، انما يجب ان تكون الدولة هي الحامية للتجمع والتظاهر او الاعتصام.

ومن بين الملاحظات التي ذكرها السلامي، “تحديد الفترة من الساعة 10 مساءً وحتى الساعة 7 صباحاً على انها فترة تكون خالية من اي فعالية خاصة بحرية التعبير، سواء كانت تظاهرة ام اعتصاما ام اي فعالية اخرى بهذا الصدد، فهذا مخالف لنص المادة 38 من الدستور، والتي تعطي الحرية الكاملة بالتجمع والتظاهر السلمي، ولا تحددها بفترة زمنية معينة.

ونوه السلامي بان مشروع القانون “لا يسمح ان ينظم التظاهر او التجمع بالساحات والشوارع العامة، بل يشدد على أن يكون في ساحة معينة تحددها الحكومة، وبالتالي تكون بعيدة عن الجمهور، وهذا ايضا خلل كبير لان الغاية من اي عمل او فعالية بحرية التعبير هي تعريف الناس بها وصناعة رأي عام، وممارسة الضغط على السلطات”.

وخلص السلامي الى ترويج هذه المسودة في فترة احتجاجات شباط 2011، كان الغرض منها إضعاف فاعلية الجمهور في التظاهر.

**************************************************************************************

رائد فهمي.. يستقبل عوائل شهداء انتفاضة تشرين

بغداد ـ طريق الشعب

استقبل سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي، مؤخرا، وفدا من عوائل شهداء انتفاضة تشرين الباسلة.

ورحّب الرفيق فهمي بأعضاء الوفد، وشدد على أن بطولات الشهداء وتضحيات عوائلهم هي محط اعتزاز وتقدير دائم لدى الشيوعيين العراقيين وسائر بنات وأبناء شعبنا الكريم، حيث أن العديد فقدوا أرواحهم او تعرضوا الى إصابات بليغة في سبيل حاضر ومستقبل الوطن.

وأكد الرفيق على تضامن الحزب الشيوعي مع عوائل الشهداء التي توجه باستمرار مطالب إلى الحكومة والقضاء للكشف عن المسؤولين المباشرين وغير المباشرين عن جرائم اطلاق الرصاص على المتظاهرين السلميين خلال فترات انتفاضة تشرين.

من جانبه، قدّم الوفد التهاني والتبريكات للرفيق فهمي بمناسبة احياء الذكرى الـ 90 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، فيما عرض مطالبه الخاصة بحقوق الشهداء والمعوقات التي تحول دون حصول عوائلهم عليها، فضلا عن مطالبة لجنة تقصي الحقائق بالكشف عن مصير التحقيقات ومعرفة القتلة وتقديمهم الى العدالة.

************************************************************************************

سلامات رفيقنا الغالي جبار الفتلي

بغداد ـ طريق الشعب

زار وفد من محلية الرصافة الاولى في الحزب الشيوعي العراق، الاحد الماضي، الرفيق جبار الفتلي للاطمئنان على صحته اثر تعرضه الى وعكة صحية مفاجئة.

ونقل الوفد تحيات رفيقات ورفاق قيادة الحزب والمحلية وتمنياتهم للرفيق (ابو أوراس) بالصحة والعافية والعودة السريعة الى حياته المعتادة ونشاطه المعهود، وقدموا له باقة ورد تقديرا ومحبة للرفيق الكريم.

وخلال الزيارة جرى تأمين اتصال بين الرفيق رائد فهمي سكرتير الحزب وبين الرفيق ابو أوراس حيث عبّر عن ارتياحه لتحسن في صحة الرفيق، وتمنّى له الشفاء التام.

من جانبه، أعرب الرفيق جبار الفتلي عن اعتزازه بالحزب ورفاقه، وأبدى شكره على مبادرتهم الرفاقية هذه.

هذا وضمّ الوفد الرفاق د. عزت ابو التمن، عضو المكتب السياسي، وماهر العزاوي (ابو سلام) وسعد ناموس (ابو سيف) وودود عبد الغني (ابو ذكرى).

******************************************************************************************

تهنئة الحزب الشيوعي العراقي في مناسبة  حلول أعياد الأيام البيضاء (البرونايا) (البنجة)

الأخوات والأخوة الأعزاء الصابئة  المندائيين الكرام

في مناسبة  حلول أعياد الأيام البيضاء (البرونايا) (البنجة)، يتقدم الحزب الشيوعي  العراقي بخالص التهاني وأحلى الأمنيات لكم وانتم تحتفلون بهذه الاعياد المباركة ، متمنين لكم دوام الصحة والسعادة وأن تعود عليكم  بالخير والصحة والعيش الرغيد. ويسرنا أن نشارككم احتفالاتكم بهذه المناسبة العزيزة   والتي تجسد قيم وأواصر السلام والمحبة والتآخي بين ابناء بلدنا على اختلاف ثقافاته  وانتماءاته ومنهم الصابئة المندائيون.

لكم منا كل الاماني الطيبة باعياد سعيدة وخير دائم

المكتب السياسي

للحزب  الشيوعي العراقي

١٤-٣-٢٠٢٤

*********************************************************************************************

الصفحة الثالثة

الوزارة تعوّل على الوعي الوقائي المجتمعي: قادرون على مكافحته زيادة مقلقة في إصابات الحصبة بين الأطفال بالمحافظات

بغداد ـ طريق الشعب

تتزايد المخاوف من تفشي مرض الحصبة المعدي بين الأطفال في مختلف المحافظات، بينما تحاول وزارة الصحة أن تخفف من هواجس القلق بالتأكيد على أنها قادرة على محاصرة الوباء، لكنها تعول على وعي المجتمع في الالتزام بالإجراءات الوقائية.

ويُشدد أطباء على أهمية التزام الأطفال بالتطعيم كوسيلة فعّالة للوقاية من المرض.

الوزارة: قادرون على استيعاب المرض

وفي شباط الماضي، أكدت وزارة الصحة تسجيل زيادة في عدد الإصابات بالحصبة عن المعدل الطبيعي منذ العام الماضي، مشددة على أهمية تطعيم الأطفال والالتزام بجدول اللقاحات.

وأضافت الوزارة، أن المؤسسات الصحية قادرة على استيعاب ومعالجة المصابين بالحصبة، مشيرة إلى أن الزيادة في الإصابات تُعد ظاهرة طبيعية تتبع دورة موجات الارتفاع والانخفاض، وتعتمد على مدى الوعي المجتمعي بالإجراءات الوقائية والإقبال على التطعيم.

ويُعد الأطفال الفئة الأكثر تأثرًا بالحصبة، وفقًا لطبيب اختصاص في أحد مستشفيات بغداد.

ويؤكد الطبيب الذي طلب حجب هويته، لأنه غير مخول بالتصريح، أن الحصبة مرض معدٍ يُشفى منه المرضى خلال أيام، مشيرا إلى أن الأطفال أكثر عرضة للعدوى بسرعة مقارنةً بالفئات العمرية الأخرى.

ويشدد على أهمية الانتباه لأعراض الحصبة في مراحلها المبكرة وعزل المصابين فورًا لمنع انتشار العدوى، مُحذرًا من أن الحصبة قد تؤدي إلى الوفاة إذا تفاقمت الأعراض في ظل وجود مناعة ضعيفة.

ويُوضح أن “أعراض مرض الحصبة تظهر بعد فترة تتراوح بين 7 إلى 15 يومًا، وتشمل الحمى والسعال الجاف وسيلان الأنف والتهاب الحلق والعينين، بالإضافة إلى ظهور بقع بيضاء صغيرة مع بؤر بيضاء مائلة للزرقة على خلفية حمراء داخل الفم على البطانة الداخلية للخد، وطفح جلدي يتكون من بقع كبيرة مسطحة”.

انتشار المرض في ديالى

مدير الإعلام في دائرة صحة ديالى، فارس العزاوي، أكد وجود عشرات الحالات المُشخصة بمرض الحصبة بين طلبة المدارس في المحافظة، مُشيرًا إلى أن الدائرة ستبدأ حملة لاحتواء المرض بعد عشرة أيام.

وذكر العزاوي، أن هناك عوامل موسمية تُساهم في انتشار مرض الحصبة، خاصةً في الأماكن المزدحمة كالمدارس، ولذا ستُطلق دائرة صحة ديالى حملة وطنية للتطعيم.

وأضاف، أن “الحملة تستهدف أكثر من 300 ألف طفل داخل المحافظة، حيث ستقوم الفرق التطعيمية بزيارة نحو ألف مدرسة من خلال 388 فرقة و140 مشرفًا و512 سيارة، والتي ستكون جاهزة في جميع قطاعات المحافظة”.

وأكد أن “الوقاية من الحصبة تتطلب تجنب الأماكن المزدحمة، وفي حال تأكد وجود الإصابة في مدرسة معينة، سيُمنح الطلاب إجازة إجبارية”. كما دعا الأهالي لاتباع الإرشادات الصحية التي تُصدرها الدائرة وحثهم على زيارة المراكز الصحية للحصول على اللقاحات اللازمة المتوفرة.

..وفي النجف وذي قار

وكشفت السلطات الصحية في النجف وذي قار، أمس الاول الجمعة، عن آخر تطورات مرض الحصبة في المحافظتين، فيما أوضحتا أسباب تفشي الوباء.

وذكر مدير قسم الصحة العامة في النجف، قيس زوين، أن “مرض الحصبة المتفشي بالوقت الحالي هو نتيجة موجة عالمية لا تقتصر على العراق فقط، وإنما دول العالم جميعاً تعاني منه، حيث أن طبيعة هذا الفيروس تنتشر كل 4 سنوات وتأتي بطور جديد”.

وأضاف، أن “ارتفاع الإصابات في العراق يعود لتخلي غالبية المواطنين عن أخذ اللقاحات، بعد ظهور وباء كورونا، وكذلك كثافة التجمعات السكانية وعدم الالتزام بالتوصيات الصحية”.

وتابع زوين، أن “النجف لم تسجل حتى الآن أي وفيات بهذا المرض بعكس المحافظات الأخرى، ولا حتى أعراضاً قوية لدى المصابين، لكن هناك مؤشرات على ارتفاع كبير بالإصابات بين صفوف مواطني المحافظة”.

ولفت إلى أن “هناك حملة كبيرة ستنطلق خلال الأيام القليلة المقبلة لتلقيح 300 ألف مواطن في النجف”.

من جانبه، أوضح مدير قسم الصحة العامة بذي قار، محمد كشاش، تفاصيل تفشي المرض بمدينة الناصرية وضواحيها، مؤكداً أن “الموقف في ذي قار قياساً بالمحافظات الأخرى أقل من حيث الإصابات، حيث أن المرض في الوقت الحالي هو وباء عالمي”.

وأشار في حديث مع مراسل “طريق الشعب”، إلى أن “وزارة الصحة قامت بتزويدنا باللقاح الخاص بهذا المرض على شكل وجبات، نتيجة وجود طلب عالمي عليه، وخاصة في الدول الأوروبية والأمريكيتين”، موضحاً أن “سبب تفشي المرض هو عزوف غالبية المواطنين عن أخذ اللقاحات بعد تفشي فيروس كورونا”.

وبين كشاش، أن “تفشي الوباء في طريقه نحو النزول بعدما كان يسير بطريقة تصاعدية في المحافظة، حيث سجلت ذي قار الأسبوع الماضي فقط 18 إصابة بالمرض وهي صاحبة الرقم الأقل بعدد المصابين بين المحافظات الأخرى”. وطبقا لمصادر مطلعة في المحافظتين، فإن عدد المصابين بالمرض وصل الى أكثر من 500 إصابة خلال الفترة الماضية.

ويُثير انتشار مرض الحصبة قلقًا عالميًا، إذ أكدت منظمة الصحة العالمية وجود زيادة سريعة في حالات الحصبة، بعد الإبلاغ عن أكثر من 306 آلاف حالة حول العالم في العام الماضي، بزيادة قدرها 79% مقارنة بعام 2022.

وذكرت ناتاشا كروكروفت، المستشارة المعنية بالحصبة لدى المنظمة، أن “الحالات المُبلغ عنها تُمثل جزءًا يسيرًا من العدد الحقيقي للإصابات”.

وتُشير التقديرات الأخيرة لوكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة إلى وجود حوالي 9.2 ملايين إصابة وتقريبًا 136 ألف وفاة بسبب الحصبة في عام 2022.

**********************************************************************************

عين على الأحداث

عن حال المرأة في العراق

جاء العراق في المراكز العشرة الأولى بين الدول التي تعيش فيها النساء أشد حالات التمييز الرسمي وغير الرسمي ويتدنى فيها مستوى المشاركة في العملية السياسية والتنموية والتمكين الاقتصادي والاجتماعي والحماية من العنف، وذلك حسب مؤشر المرأة والسلام والأمن في نسخته الرابعة لعاميّ2023 و2024. المؤشر الذي يعتمد في المقارنة، على 13 ظرفاً للمرأة كالتعليم والأمن والتمثيل البرلماني والحكومي ووفيات الأمهات وفرص العمل والنشاط الاقتصادي والحماية القانونية والحصة من الدخل الوطني، يعّد حافزاً للمصلحين الحقيقيين في بلدانهم ومجتمعاتهم، على البدء بالعمل الجاد والعاجل لإنقاذ النساء وتخليصهن من كل هذه المعاناة.

احتلال دائم

قال وزير الدفاع التركي بأن بلاده ستنتقل إلى “مرحلة أخرى” في حربها ضد معارضيها في شمال العراق، حيث أن المعركة هناك لن تنتهي قبل أن يتم غلق القفل الأمني في العملية المسماة “المخلب-القفل” والتي ارتكبت فيها تركيا مجموعة من الانتهاكات ضد سيادتنا، راح ضحيتها العشرات إلى جانب خسائر مادية كبيرة. هذا وفيما يبدو أن خطة أنقرة الجديدة تتضمن احتلالاً دائمياً لمساحات من أرضنا بعمق 30 – 40 كم، يتساءل الناس عن السر وراء صمت “أولي الأمر” عن كل ما يجري، حيث لا يعرف أحد ما إذا كانوا موافقين على هذه الخطط أم أنهم لا يعلمون عنها شيئا. 

قرارات «مدروسة»

قررت وزارة التربية إغلاق ممثليات النازحين ومدارسهم في مدن الإقليم، انسجاماً مع الموعد النهائي الذي حددته الحكومة لإغلاق المخيمات وعودة النازحين إلى مناطقهم الأصلية. وقد أثار القرار غضب العائلات النازحة ولاسيما التي لم تتوفر لها حتى الآن فرص العودة الأمنة جراء غياب الأمن والخدمات ونقص المستلزمات الصحية والغذائية وعدم منح التعويضات وقلة المؤسسات التعليمية القادرة على استيعاب 188 ألف طالب نازح، الأمر الذي دعا عدداً من النواب إلى مطالبة رئيس الحكومة بإعادة النظر بالقرار، حتى تنتفي الحاجة لوجود مثل هذه الممثليات، وهو إجراء سيقلل من معاناة هؤلاء المواطنين ويمّتن عرى الوحدة الوطنية.

نحتاج ناسا عراقية

تذكر بعض وسائل الإعلام نقلاً عن مسؤولين ونواب في بغداد وأربيل، معلومات عن استمرار وجود ظاهرة الموظفين الوهميين في دوائر الدولة ومؤسساتها الأمنية، إلى الحد الذي يقدر فيه عددهم بربع مليون شخص، يكلفون الموازنة التشغيلية 15 مليار دولار، أي ما يعادل 20 بالمائة منها. هذا وفي الوقت الذي يرى فيه المختصون بأن خللاً بنوياً يسبب هذه المشكلة كغياب خطة مدروسة للتوظيف وتفشي الفوضى في الإدارة وتبني الزبائنية في توفير فرص الخدمة العامة والبطالة المقنعة، يتندر البعض فيدعو لوجود مؤسسة مثل الوكالة الأمريكية للفضاء (ناسا) كي نتمكن من إقتلاع الفساد الفضائي من دولتنا.

بين الوزارات ضاعت المخصصات

لم يتسلم الطلبة في وزارتي التربية والتعليم العالي وللشهر الثالث على التوالي، المنحة الدراسية المخصصة، مما ترك تأثيرات سلبية على الوضع النفسي والدراسي لهم وأثقل كاهل أولياء أمورهم، لاسيما أصحاب الدخل المحدود الذين كانوا يعتمدون عليها في تغطية التكاليف المدرسية. هذا وفيما برر المسؤولون هذا الخلل بحاجة الوزارات الثلاث المشتركة في العملية، إلى وقت كاف للتدقيق، رأى الناس بأن هذا الحرص على منع حصول تلميذ ما على دينار واحد أكثر من استحقاقه، لا يتناسب مع التغاضي عن استشراء الفساد لعقدين من الزمان، في كل مفاصل صرفيات الدولة، مسبباً هدراً بلغ مئات المليارات من الدولارات.

*********************************************************************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

طريق التنمية: الآفاق والمعوقات

على ضوء حوار أجراه مع أحد باحثي مركز كارينغي لدراسات الشرق الأوسط حول “طريق التنمية” الذي سيربط الخليج بتركيا عبر العراق، كتب مايكل يونغ، أحد ابرز العاملين في المركز، مقالاً أشار فيه إلى أن أهمية هذا الطريق تكمن في التنامي الدراماتيكي لمشاريع تطوير طرق جديدة للتجارة الدولية عبر الحدود، سواء على المستوى الإقليمي أو العالمي، مما جعل من الشرق الأوسط اليوم ساحة للمنافسة الجيواقتصادية بين مختلف المشاريع، التي راحت تتشابك ليس في ممرات التجارة بين الدول والأقاليم فحسب، بل وأيضاً مع التحالفات الجيوسياسية.

اهتمام حكومي متميز

وأكد المقال على أن للمشروع أهمية كبيرة للعراق، حيث من المتوقع أن يعزز مكانته كممر تجاري يؤمن له دخلاً مالياً جيداً. ونوّه إلى أن الحاكمين في العراق يسعون منذ فترة لإقامة مشاريع عملاقة، تساهم في تنويع اقتصاد البلد ومصادر دخله بعيدًا عن الاعتماد الكامل على النفط، ومن أجل التخلي عن الاقتصاد المخطط والإندماج في الاقتصاد العالمي وتوسيع قطاعات الخدمات، إضافة إلى محاولة البحث عن مصادر جديدة للشرعية، بعد سنين من الإنقسامات العرقية والطائفية. لكن الكاتب استدرك بالقول إن هذا المشروع وأهدافه وكلفته لا يحظى، رغم ذلك، بإجماع المؤسسات الحاكمة، لاسيما في ظل غياب دراسات جدوى كافية، للتأكد من القيمة الاستراتيجية له.

صعاب وعوائق

وأوضح المقال بأن هناك عوائق كثيرة أمام تحقيق المشروع، مما يوحي بأن طموحات بغداد قد تبدو غير واقعية، مشيراً إلى أن من بين تلك العوائق، مشاكل الفساد المستشري، وسوء الإدارة، ومحاولات الجماعات المتنافسة الاستيلاء على الدولة ومواردها بطرق تؤدي إلى تفتيت مؤسساتها وتمنع قدرة الحكومة على تنسيق التخطيط والتنفيذ السلس. وأضاف بأن الطبيعة الفئوية للسياسة العراقية والتقلبات المتكررة في البلاد تسهل الحسابات قصيرة المدى، والتي تميل إلى تهميش المشاريع بعيدة المدى. وتساءل الكاتب عما إذا كانت بعض الأحزاب المهيمنة في البرلمان، ستكون متحمسة لتخصيص الأموال للمشروع، في وقت تسعى فيه للحد من شعبية رئيس الحكومة قبل أن يحل موعد الانتخابات التشريعية القادمة.

هل التمويل الذاتي ممكن؟

وشكك المقال بقدرة العراق على تمويل المشروع من وارداته الخاصة، حتى بعد أن تجاوزت عائداته 9 مليار دولار شهرياً، وذلك بسبب مستوى الفساد السائد على الصعيد الوطني، وتذبذب الاستقرار الأمني والسياسي، وهو ما أدى إلى إبعاد المستثمرين أو الدول التي تسعى إلى الاستفادة من طريق التنمية. ومع ذلك، وجد المقال بأن الفرصة لما تزل سانحة امام الحكومة لمعالجة مواقف المشككين في المشروع، إذا ما أضفت طابعاً مؤسسياً على إدارته وخلقت شراكات شفافة مع الأطراف المانحة والقطاع الخاص.

سياسات ناقصة

واشار الكاتب إلى أن حكومة بغداد الحالية، والتي أطلقت على نفسها “حكومة الخدمات”، تريد أن تمنح الأولوية للاقتصاد، لكنها تعجز حتى الآن عن تقديم نموذج تنموي يخلق تحولاً جذرياً في سياسات إعادة التوزيع، أو تطوير السياسات التعليمية وبناء القدرات للشباب، أو إنجاح برامج الخصخصة، مما يجعلها تركز على كسب تأييد الشرائح السياسية عبر تنفيذ المشاريع العملاقة التي تجلب الهيبة، بدلاً من حل المشاكل الاقتصادية الفعلية.

ممولون محتملون

ورغم أن الكاتب قد أعرب عن اعتقاده بوجود صعوبة في حصول بغداد على دعم إقليمي أو في تمكنها من جذب الدول الأخرى لكي تستثمر في المشروع أو تستفيد منه بنفسها، فإنه توقع وجود اهتمام خليجي بالطريق، خاصة من قطر، التي تتمتع بعلاقات قوية مع تركيا، والتي مازالت مخاوف محاصرة جاراتها لها قبل سنوات، تؤرقها وتدفعها للبحث عن طريق بديلة للتجارة. كما اعتبر المقال الإمارات شريكاً محتملاً أيضا، بعد أن كُلفت بإدارة ميناء الفاو، الذي يمثل حجر الزاوية في المشروع، مستبعداً مساهمة كويتية للخلاف بين البلدين حول التأثير السلبي المتبادل بين ميناء الفاو العراقي وميناء مبارك الكويتي.

***********************************************************************************************

الصفحة الرابعة

الأعلى منذ عام 2003  دين الحكومة الداخلي يتجاوز حاجز 70 تريليون دينار

بغداد ـ محمد التميمي

أعلنت مؤسسة “عراق المستقبل” للدراسات والاستشارات الاقتصادية، اخير، أن الدين الداخلي العام للحكومة العراقية تجاوز حاجز 70 تريليون دينار في نهاية 2023 ليرتفع بمقدار 1.5% مقارنة مع 2022 وهو اعلى رقم يصله الدين الداخلي للعراق منذ سنة 2003.

بينما شدد معنيون على ضرورة اطفاء هذه الديون كليا او بالتدريج.

النسبة الاعلى

وذكرت مؤسسة عراق المستقبل في تقرير لها، أن اعلى نسبة نمو في الدين الداخلي العام حدثت سنة 2020، حيث قفز من 38 تريليونا في نهاية 2019 الى 64 تريليونا في نهاية 2020 بزيادة بلغت قيمتها 26 تريليون دينار، وبنسبة زيادة بلغت 67%  مبينة أن الدين العام انخفض بمقدار “ضئيل” في 2022 وعاود الارتفاع في 2023 ليتجاوز حاجز 70 ترليون دينار عراقي.

ووفقا للتقرير، فإن الدين الداخلي توزع بين قروض من المصارف التجارية والحكومية، والتي بلغت نسبتها بحدود 37% من مجمل الدين، و بحدود 62% من البنك المركزي العراقي كالتزامات على المؤسسات الحكومية.

وأشارت المؤسسة في تقريرها إلى أن الدين العام يمثل ما نسبته 19% من الناتج المحلي الإجمالي للعراق، واذا ما اضيف لها الدين الخارجي والبالغ بحدود 40 تريليون دينار، فان اجمالي الدين يبلغ بحدود 110 تريليونات، أي يمثل ما نسبته 29% من الناتج المحلي، وهي نسبة مقبولة نوعا ما مقارنة بنسب باقي الدول.

ونوه التقرير الى ان المشكلة الاساسية تكمن في ان اغلب هذه الديون هي نفقات تشغيلية، وليست استثمارية بمعنى ان هذه الديون لا يمكن استرجاعها من المشاريع الاستثمارية التي كان من المفترض أن تعمل على انشائها الحكومات، لتساهم في زيادة الناتج المحلي وبالتالي المساهمة في ارجاعها الى دائنيها، محذرا من ان استمرار هذه الديون الداخلية بدون وجود خطط لتسديدها يكلف موازنة الدولة نفقات اضافية تتمثل بمبالغ الفائدة التي تضعها المؤسسات الحكومية الداخلية والخارجية على هذه الديون.

3 تشريعات

وفي هذا الصدد، قال المستشار المالي لرئيس الوزراء د. مظهر محمد صالح،  ان “هذا الدين تضاعف في السنة المالية 2020 و 2021 ففي العام 2020 لم تكن هناك موازنة مقرة بمجلس النواب، واصَدر المجلس تشريعين سمح فيهما للحكومة في ذلك الوقت باقتراضات تزيد على 25 تريليون دينار، اضافة الى ذلك شرّع  قانون الأمن الغذائي والتنمية. واوضح صالح في تصريح خص به “طريق الشعب”، ان “الاقتراض تم  داخلياً، عن طريق اصدار حوالات الخزينة من وزارة المالية وبيعها الى المصارف الحكومية، التي سيّلتها لدى البنك المركزي، وكذلك تم تمويل قانون الامن الغذائي من اقتراض حوالات الخزينة، وهذه القوانين الثلاث اضافة الى اقتراضات لاحقة حدثت هي التي ضاعفت الدين الداخلي ورفعته”.

ووصف المستشار الدين الداخلي الذي  يبلغ حجمه 70 تريليون بانه “رقم كبير”، مبينا انه “حوالي 65 في المائة منه بحوزة البنك المركزي العراقي في المحفظة الاستثمارية للبنك”. واكد صالح انه يعتبر  عبئا على الموازنة، لكنه يبقى داخل النظام المالي الحكومي. بمعنى أن النظام المالي للحكومة هو من يتحمله وليس السوق، كأنما هو تسويات قيدية”. واردف بالقول ان “مخاطره قليلة في الوقت الحاضر، لكونه يعتبر دينا داخليا (من الحكومة واليها) ولكونه داخل المؤسسة المالية الحكومية، بين المصارف الحكومية والبنك المركزي ووزارة المالية وهذه مؤسسات دولة”. وخلص الى القول انه “برغم ان مخاطره القليلة لكن هذا لا يلغي انه دين، ويجب اطفاؤه والعمل على ذلك، واقترح ان توضع خطة سنوية لإطفائه بالتدريج او تسويته باي طريقة اخرى وازالة العبء لأنه اكبر من حجم الدين الخارجي على العراق والذي لا يتجاوز 25 مليار دولار. بينما الدين الداخلي وصل لحدود 50 مليار دولار”.

ضعف الاستثمار

وعلى صعيد ذي صلة، قال الخبير المالي والمصرفي، مصطفى حنتوش: ان “حجم الدين الداخلي في العراق، ارتفع الى اكثر من 70 تريليون دينار، على اعتبارات انه دين امن وان هناك اموالا في العراق نتيجة قلة الاستثمار  وبسبب ان المصارف الحكومية تمنح قروضا قليلة للاستثمار، وبالتالي لديها مدخرات كبيرة”، مشيرا الى أن “الحكومة قامت بالاستعانة بتلك الديون لتمشية الأمور، لكن من جانب آخر فشلت إدارة مجلس صندوق التقاعد - وهو صندوق استثماري - في الدخول باي استثمار منذ عشرين سنة، وبالنتيجة الحكومة استثمرت جزءا من هذا مقابل فائدة”. وأضاف قائلا في حديث مع “طريق الشعب”،  أن هناك “عدة جهات توجد فيها اموال تابعة للدولة، بضمنها مؤسسات و حتى مصارف حكومية واهلية استدانت منها الدولة. وإضافة  الى الدين العام، هناك مستندات مطروحة للجمهور قرابة 7_8 الى تريليونات، و هذه المبالغ استخدمت من قبل الحكومة في تمويل موازنتها”. ونوه حنتوش الى ان  الدين الداخلي “بطبيعته آمن بمعنى لن يكون  هناك من يضغط بالأقساط او تفرض فوائد عالية علاوة على ان العملة التي تسدد بها محلية، ولكن برأيي أن الدين الخارجي يشكل خطرا على العراق، إذ هناك 27 مليار دولار هي ديون دول الخليج قبل 2003. وحتى الآن لا تزال الدولة غير قادرة على التفاوض مع دول الخليج واسقاط هذه الديون منذ 20 عاما او اكثر”. وخلص الى القول انه “يجب العمل على إطفاء الديون الداخلية كونها ديونا غير قابلة للاسترجاع، او وضع خطة واضحة لإطفائها وتحويلها الى ديون منتجة من خلال تسديد الديون السابقة، والاستفادة من ديون جديدة يكون هدفها استثماريا وتنمويا قادرا على زيادة الناتج المحلي لمختلف القطاعات، وتساهم في توليد أقساط الديون وفوائدها من عائدات هذه المشاريع”.

******************************************************************************************

بدلا من معالجة الفشل الاداري الحكومة تتعاقد مع شركات خاصة أجنبية لإدارة المستشفيات الحديثة

بغداد – سيف زهير

أعلنت وزارة الصحة، مؤخرا عن تعاقدها مع شركات قطاع خاص أجنبية لتنفيذ “مشروع إدارة المستشفيات الحديثة” في محافظتي كربلاء وميسان، واقترابها من التعاقد لادارة مستشفيات أخرى. وتقول الوزارة ان هذا المشروع يهدف الى “تحسين وتطوير الخدمات الصحية”، لكنها لم تكشف عن التفاصيل الكاملة للمشروع برغم ما يدور حوله من تساؤلات.

ويرى البعض، أنه لا بد من النهوض بالواقع الاداري في المستشفيات، فيما لا يستبعد البعض الاخر فشل المشروع أو تحوله الى فريسة لقوى المحاصصة التي أدمنت التدخل بالهيكل الاداري لمؤسسات وزارة الصحة وغيرها من الوزارات.

عقدان في كربلاء وميسان

تقول وزارة الصحة، إنّ هذا المشروع كان من المفترض أن يطبق في العام الماضي، وانه يمثل “تجربة أولى غير مسبوقة في العراق للشراكة بين قطاع خاص أجنبي وقطاع عام حكومي، فقد اضطرت الوزارة وبالتعاون مع وزارة التخطيط وبموافقة رئيس الوزراء إلى إنشاء وثائق قياسية جديدة أخذت فترة طويلة”.

ويتحدث وزير الصحة صالح الحسناوي عن الغاية من الاعتماد على الشركات الأجنبية لإدارة المستشفيات الجديدة والهادفة إلى “تطبيق الإدارة وفق نظام المعايير الأوروبية. وأن للمؤسسات الصحية مشاكل ادارية والحل الأفضل بالرغم من أنه يكلف الموازنة مبالغ غير قليلة، هو الاعتماد على شركات لها خبرة في إدارة المستشفيات، ولها باع طويل مثل شركة (ساندونادو) الإيطالية التي تدير مجموعة مستشفيات في إيطاليا وخارج إيطاليا”.

ويعتقد الوزير، أن هذه الشركات ستضع “نظام عمل جديداً وفق المعايير الأوروبية، من خلال تشغيل أساتذة واستشاريين يأتون الى العراق بالتعاون مع الأطباء العراقيين. كذلك تقديم خدمات للتدريب والصيانة”.

وكشف الوزير مؤخرا عن توقيع العقد الأول مع شركة إيطالية ضمن هذا المشروع، اعقبه الاعلان عن ابرام العقد الثاني مع شركة تركية لإدارة مستشفى في ميسان.

ويهدف المشروع الى ابرام عقود لادارة مستشفى الإمام الحسن المجتبى في كربلاء، مستشفى الإمام الصادق في الحلة، مستشفى الشهيد الحكيم في ميسان، مستشفى ذي قار التعليمي وكذلك مستشفى السياب في البصرة”.

مشكلة إدارية عميقة

وطرحت اسئلة حول الجدوى من القيام بهذه الخطوة في بلد شهد فشل تجارب تعاقدية كثيرة مع الشركات وخسر أموالا طائلة نتيجة سوء الادارة وعدم التخطيط السليم، واذا ما كانت هذه التعاقدات بداية نحو الخصخصة التي يسعى البعض الى ترسيخها في جميع القطاعات الحكومية؟

يقول الأستاذ في كلية طب الكندي الدكتور سعد الخزاعي، أن المستشفيات العراقية “تعاني من مشكلة عميقة ومتجذرة، تتمثل بعدم القدرة على ادارة المستشفيات بالطريقة المثلى لضمان تقديم خدمات صحية مناسبة للمراجعين”.

ويوضح الخزاعي في حديث مع “طريق الشعب”، أن هذه المشكلة “متعددة الأوجه ومنها بقاء العراق في النمط الاداري القديم من حيث النظم والضوابط الادارية، فضلا عن القصور الاداري للشخصيات التي يأتون بها لإدارة العديد من المستشفيات”، مضيفا ان “معيار الادارة الصحيحة  يعني أن يكون المريض راضيا خلال جميع مراحل علاجه، والتي تبدأ من التحاليل والفحوصات ووصولا الى العلاج”.

ويبيّن الدكتور، أن “المقارنة بين ثروات وامكانيات العراق وواقعه الصحي، تظهر تناقضا كبيرا رغم الميزانيات الهائلة التي رصدت لهذا القطاع”.

ويشير إلى وجود فوضى ومعوقات ادارية بسبب “الحلقات الروتينية الزائدة والمتعبة المتعلقة بالصلاحيات وصرف الأدوية وغيرها. وهذا يمكن حله مع الادارات الاحترافية النموذجية”.

ويلفت المتحدث إلى وجود أمر آخر يتعلق بالادارة، وهو ما يسمى “الدورة العلاجية للمريض، التي تبدأ من الدخول الى الطبيب ومن ثم التحاليل والفحوصات الشعاعية والعودة الى الطبيب واتخاذ القرار بشأن الحالات الطبية وتشخيص العلاج او المضي في طريق التدخلات الجراحية. لكن الواقع يؤكد ان عددا كبيرا من التحاليل والعلاجات غير موجودة، وهنالك خلل في مواعيد الاشعة ايضا، وهذا يتعلق بشكل مباشر بالادارة وبكيفية توظيف الموارد البشرية والامكانيات”.

ويرى الدكتور، أن اصحاب القرار “يدركون أن الخدمات الصحية هي حق دستوري، ولا يمكن ابقاؤها كما هي، ولذلك ادركت عمق الازمة ولجأت الى التعاقد على أمل تقديم نموذج اداري جديد يمكن تطويره وتعميمه”، لكنه يتساءل عن طبيعة المشروع “وهل اعطيت للمحافظات بعض الصلاحيات أم أن الأمر يدار من الوزارة حصرا؟”.

مخاوف كثيرة ومشروعة

ويرى مراقبون أن قضية التعاقد مع شركات قطاع خاص أجنبية لتأدية مهام الحكومة الأساسية أمر مرفوض، وهو لا ينفصل عن تدخلات الجهات السياسية المتنفذة والتي انحسر نفوذها المالي بعد محاصرة الانظمة المصرفية الدولية لتهريب الدولار. ويعتقدون أنه من الوارد أيضا خضوع هذه العقود إلى ماراثون تقاسم الوزارات وعقودها والحصول على نسب منها بعد أن تم تدمير وافشال القطاع الصحي خلال 20 عاما وايصاله الى هذا الحال.

ويقول حسين ناصر (موظف إداري في وزارة الصحة)، أن البلاد لم تشهد من قبل مثل هذه التعاقدات، وكان من المفترض أن تضع الحكومة في حساباتها وبرامجها كيفية النهوض بالقطاع الصحي ومعالجة الاخطاء، لا التوجه الى انفاق مبالغ كبيرة للهروب من هذا الواقع المرير.

ويضيف ناصر لـ”طريق الشعب”، أن “المختصين لا يتنظرون نتائج كبيرة من هذا المشروع لأن القطاع الصحي يسير في طريق مظلم وبنيته التحتية متهالكة، وهنالك شحّة أدوية وهجرة أطباء وفساد إداري ومالي لا يمكن السيطرة عليه بمثل هكذا سياسات”.

ويأمل ناصر أن تراجع الحكومة أسباب تردي الخدمات الصحية وإدارك حقيقة البلاء الذي أتت به المحاصصة.

ويلفت المتحدث إلى أن “ابقاء النظام الاداري في العراق على ما عليه من فشل وتعقيد، أدى إلى حرمان المواطنين من الرعاية الصحية المناسبة، وأن مصادر سياسية وهيئات دولية تجمع على أن نظام الرعاية الصحية الفاسد في العراق، يعكس بشكل واضح فشل أسلوب الحكم والادارة والعجز عن تجاوز الصراعات السياسية التي تلقي بظلالها على هذا القطاع”.

وبحسب تقارير دولية، فالعراق الذي يعتبر خامس أغنى دولة نفطية في العالم، لا يستطيع مواطنوه الحصول على الأدوية الأساسية والتأمين الصحي الذي يعالجهم من الأمراض. وبحسب تصنيف موقع “نومبيو” المعني بقياس المستوى المعيشي لدول العالم، فقد جاء العراق بالمرتبة الثالثة ضمن أسوأ الدول في مجال الرعاية الصحية الأولية للعام الماضي.

إداري أم فني؟

ويتحدث أحد الأطباء العاملين في مدينة الطب عن الفشل الاداري الكبير المفروض على مؤسسات وزارة الصحة والمستشفيات وتدخل الجهات المتنفذة بعملها واتيانها بأشخاص غير مؤهلين لاشغال مناصب ادارية حساسة.

ويبيّن الطبيب الذي طلب عدم الكشف عن أسمه، أن “الجميع يرى الحال الذي وصلت اليه المستشفيات، وهنالك فيديوهات تظهر وجود حيوانات داخل ممرات المستشفيات، والنفايات الطبية لم يحسم أمرها حتى الآن، على الرغم من استيراد الوزارة لأجهزة معنية بحل هذه المشكلة”.

ويتساءل الطبيب عن طبيعة مشروع ادارة المستشفيات، وهل هي عقود ادارية أم فنية، وما الذي سيقع على عاتق المواطن نظرا لدخول القطاع الخاص في المشهد؟ وأن “العقود الادارية يمكن أن تكون مناسبة نظرا للواقع الحالي الذي نعيشه وعدم الالتزام بالوصف الوظيفي للموظفين نتيجة لتدخل السياسيين بالادارة”.

ويعتبر الطبيب، أن “القوى المتنفذة أدمنت التدخل بالهيكل الاداري لوزارة الصحة وادارة المستشفيات، فأذا كانت العقود لشراء خدمات الادارة فهو أمر جيد ويجب أن تتحمل الدولة تكاليفها لا المواطنين وذلك من اجل تكوين نواة مستقبلية لتطوير الادارات ولكنه يبقى محط شك نظرا للواقع الحالي المرير، واذا شملت العقود الحصول على خدمات طبية فهذا أمر مكلف وغير مناسب حاليا”، لافتا إلى “عدم وجود ضمانات لنجاح المشروع وأن العراق لا يخضع للمعايير الايطالية أو الاوروبية لأنه يعيش واقعا مختلفا وهناك قوى سياسية على أرض الواقع ومكاتب اقتصادية تحاول مد أيديها في القضايا الخدمية وبالخصوص منها الطبية”.

ويعتقد الطبيب، أن إقدام الحكومة على هذه الخطوة هو “اعتراف واضح وصريح بالعجز والفشل والتراجع أمام مهمة وطنية تتطلب القضاء على الفشل الاداري وابتزاز المرضى من خلاله مقابل الخدمات”، مبينا أنه “كان على أصحاب القرار أن يرسموا نمطا جديدا للاستفادة القصوى من الموارد البشرية والكوادر الطبية والتمريضية التي عليها واجبات مثبتة قانونيا يجب استغلالها عن طريق الادارات الجيدة والحريصة”.

ومن المشاكل الادارية التي يشخصها الطبيب أثناء حديثه “عدم قيام الفنيين بواجباتهم عند اخذ الاشعة للمريض، وعلى الرغم من ان القانون ينص على وجود فني معين، لكن أهل المريض يقومون بأدوار غير معنيين بها وكذلك مع قضية سحب الدم وتوفير المغذيات وانابيب الادرار وذلك بسبب الادارات غير الحكيمة والفساد الذي ينهش بجسد القطاع الصحي والذي يدفع المواطنين لشراء كل شيء”.

ويمضي المتحدث بالقول: إنه “لو توفرت الارادة الحقيقية لما رأينا مثل هذه المشاريع، حيث هناك أنظمة صحية لكل مرض وبروتوكولات علاجية ثابتة يجب الالتزام بها، ولكن فشل الادارات يجعل من تنفيذ ذلك أمرا متعثرا، فضلا عن مشاكل النظافة ودخول الناس الى المستشفيات مع مرضاهم لعدم ثقتهم بالخدمات التي تقدم في الداخل”.

واعتبر الطبيب، أن “الحكومة تدرك ذلك ولا تريد ان تصطدم بمافيات الفساد المتغلغلة داخل المؤسسات، وهي تحاول كسب ود الشارع العراقي الغاضب، لذلك تلجأ الى عقد هكذا مشاريع مربحة انتخابيا، لكنها قد تكون بداية لخصخصة كل شيء والغاء جميع المهام الحكومية الأساسية”.

********************************************************************************************

الصفحة الخامسة

180 امرأة يلدن يوميا في القطاع وهن يعانين الجوع والجفاف حزب الشعب الفلسطيني يدعو إلى حوار حقيقي يضمن تشكيل حكومة توافق الوطني

متابعة ـ طريق الشعب

في اليوم الـ 162 للعدوان على غزة، واصل جيش الكيان الصهيوني استهداف منازل المدنيين العزل في مناطق عدة بالقطاع، وقالت وزارة الصحة بغزة إن الاحتلال ارتكب 7 مجازر خلال 24 ساعة أسفرت عن سقوط أكثر من 60 شهيدا و100 جريح، فيما أكد حزب الشعب الفلسطيني أن حكومة توافق وطني هي فقط من تحظى بدعم ومساندة كل القوى الفلسطينية وهي وحدها القادرة على مواجهة المهام المعقدة التي يفرضها واقع الاحتلال والعدوان والحصار المتواصل ضد الشعب في قطاع غزة والضفة الغربية.

تدارك الوضع

وقال حزب الشعب الفلسطيني في تصريح صحفي، إن الوقت لم يفت من أجل تدارك ذلك، ومن أجل فتح حوار حقيقي يضمن تشكيل حكومة تحظى بالتوافق الوطني، ولا تضيف عبئاَ جديداَ على مشهد الانقسام الفلسطيني.

وشدد حزب الشعب على أن آخر ما يحتاجه الشعب الفلسطيني الآن، هو هذا الجدل والاختلاف على تشكيل حكومة فلسطينية.

وأكد إن المخاطر الراهنة التي تواجه الشعب الفلسطيني ومهام التصدي للمشروع الامريكي - الصهيوني لما يسمى بـ»باليوم التالي» والذي يقوم على تكريس الاحتلال وتعميق الفوضى واستمرار الحصار، تتطلب وحدة الموقف الفلسطيني فوراَ في مواجهة العدوان، وفي اعتماد خطة سياسية وطنية شاملة وفي تشكيل الحكومة، وفي كل ما يتعلق في بنية النظام السياسي، وذلك بالبناء على نتائج اللقاء الفلسطيني الذي تم في موسكو قبل أسابيع.

ودعا حزب الشعب إلى وقف الحملات الإعلامية في هذا الشأن، وضرورة تعامل كل الأطراف الفلسطينية مع المخاطر القائمة بإرادة موحدة، والتركيز الجماعي على إنهاء العدوان على شعبنا وفك الحصار عنه كأولوية وطنية ملحة، وعدم اقحام الشعب الفلسطيني في المزيد من التناقضات الداخلية على حساب التناقض الرئيسي مع الاحتلال الذي يواصل الإبادة الجماعية وتجويع شعبنا وحصاره، وتهويد القدس.

الجوع والعطش

وأفادت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بأن طفلا من كل 3 أطفال دون السنتين من العمر في شمال قطاع غزة يعاني من سوء التغذية.

وأضافت الوكالة على منصة «إكس» أن سوء التغذية ينتشر بسرعة بين الأطفال، وأنه يصل إلى مستويات غير مسبوقة في غزة، مؤكدة أن المجاعة تلوح في الأفق.

من جانبه، قال مسؤول الأراضي الفلسطينية في صندوق الأمم المتحدة للسكان دومينيك ألن، إن «الأطباء ما عادوا يرون مواليد بحجم طبيعي» في غزة، لافتا إلى أن 180 امرأة يعانين الجوع والجفاف يلدن يوميا في القطاع.

وذكر في مؤتمر صحفي عبر الفيديو من القدس «شخصيا، غادرت غزة هذا الأسبوع وقد انتابني الخوف على مليون امرأة وفتاة في غزة، على 650 الفا (من الإناث) في سن الإنجاب، وخصوصا على 180 امرأة يلدن كل يوم».

وقال إنه تمكن من زيارة مستشفيات لا تزال تقدم خدمات لرعاية الأمهات في شمال قطاع غزة، و»يروي الأطباء أنهم ما عادوا يرون مواليد بحجم طبيعي، على العكس، وفي شكل مأساوي، فإنهم يرون عددا أكبر من المواليد الذي يقضون بعيد ولادتهم»، متحدثا عن نساء حوامل «أرهقهن الخوف والتنقل مرارا والجوع» والجفاف.

وتابع ألن «حري بتلك الأمهات أن يحضنّ أطفالهن بين أذرعهن، وليس في أكياس الجثث».

وأشار إلى الافتقار لوسائل التخدير التي تحتاج إليها الحوامل ممن يخضعن لولادة قيصرية، منددا برفض سلطات الاحتلال الإسرائيلي السماح بمرور شحنات مساعدة تابعة لبرنامج الأمم المتحدة للسكان.

وقال «إنه كابوس أكبر من أزمة انسانية. إنها أزمة للإنسانية. فالواقع أسوأ مما أستطيع وصفه، ومما تظهره الصور، ومما يمكنكم تصوره».

وأضاف «ما رأيته خلال الانتقال إلى شمال قطاع غزة، حطم قلبي»، مشيرا إلى «مشاعر لا يمكن وصفها في عيون السكان».

وتابع واضعا يديه على فمه «جميع من شاهدناهم أو من تحدثنا إليهم كانوا هزيلين وجائعين، ويقومون جميعا بهذه الحركة طلبا للطعام».

وروى ألن أيضا عبوره نقطة تفتيش لجيش الاحتلال «حيث كان طفل ربما في الخامسة من عمره يسير خائفا، رافعا يديه في الهواء، فيما شقيقته تسير خلفه حاملة راية بيضاء».

حصيلة الشهداء

وأعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 31 ألفا و553 شهيدا إضافة إلى 73 ألفا و546 مصابا منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقالت الوزارة إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 7 مجازر في القطاع خلال 24 ساعة، وصل منها إلى المستشفيات 63 شهيدا و112 مصابا.

واستشهد أسير فلسطيني من داخل الخط الأخضر صباح اليوم السبت بعد أن نُقل يوم الثلاثاء، من سجن «إيشيل» الإسرائيلي إلى المستشفى.

وأعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير في بيان «استشهاد الأسير جمعة أبو غنيمة (26 عامًا) من النقب داخل أراضي عام 1948، وذلك بعد 5 أيام من إعلان الاحتلال نقله بوضع صحي خطير من زنزانته في سجن «إيشل» إلى أحد المستشفيات».

***********************************************************************************

كوريا الجنوبية.. أطباء كبار يقدمون استقالاتهم دعماً لإضراب المتدرّبين

سيئول ـ وكالات

أعلن عدد من كبار الأطباء في كوريا الجنوبية السبت أنهم سيقدمون استقالتهم اعتباراً من 25 آذار دعماً لزملائهم المتدرّبين المُضربين عن العمل منذ حوالي شهر احتجاجاً على إصلاح الدراسات الطبية، في تحرّك تسبّب بفوضى في المستشفيات.

وتوقّف آلاف الأطباء المتدرّبين عن العمل في 20 شباط للاحتجاج على مشروع حكومي يهدف إلى مواجهة نقص العاملين في المجال الصحي وشيخوخة السكان.

ويخشى الأطباء من أن يؤدي الإصلاح إلى تآكل جودة الخدمات والتعليم الطبي، ولكنّ أنصاره يتهمونهم بالرغبة في الحفاظ على رواتبهم ووضعهم الاجتماعي.

وبالنسبة إلى المتدرّبين، تعدّ هذه التغييرات بمثابة النقطة التي أفاضت الكأس، اذ تضاف إلى ظروف عملهم الصعبة والاعتماد الكبير عليهم في النظام الصحي بصيغته الحالية.

واجتمع ممثلو أساتذة الطب من 20 جامعة، وهم أيضاً كبار الأطباء في المستشفيات العامّة.

وقال المسؤول عن هذه المجموعة بانغ جاي سيونغ إنّ 16 مؤسسة أعلنت «تأييدها بشكل كبير» لدعم الزملاء الشباب.

وأضاف للصحافيين أنّ الأساتذة في «كلّ جامعة قرّروا تقديم كتاب استقالتهم اعتباراً من 25 آذار».

وكانت الحكومة قد أمرت الأطباء الشباب بالعودة إلى العمل تحت طائلة العقوبات القانونية، وأطلقت إجراءً لوقف أكثر من 4900 متدرّب تركوا وظائفهم.

******************************************************************************************

شروط وقف القتال في السودان

الخرطوم ـ قرشي عوض

يطالب كل أطراف النزاع السوداني بوقف الحرب، ويؤكدون حرصهم على تخفيف معاناة الشعب التي تسبب فيها القتال الدائر وسط الأحياء الشعبية بالاسلحة الثقيلة وقصف الطيران، لكنهم يضعون شروطا لن تتحقق بغير الانتصار الساحق في الميدان ما يجعل الطرف الآخر ينشغل فقط بتحسين قدراته القتالية.

فالجيش أعلن عن رغبته في وقف القتال على لسان كبار الجنرالات بمن فيهم البرهان نفسه، ولكنه اشترط وضع الدعم السريع لسلاحه وخروجه عن الاعيان المدنية والدور الحكومية ومنازل المواطنين والمدن والقرى التي يحتلها قبل الوصول إلى أي اتفاق. واردف الفريق شمس الدين الكباشي مساعد القائد العام ان لا حديث بعد الآن عن دمج القوات او العودة للاتفاق الاطاري. وما يعنيه قادة الجيش هو الاستسلام والذي لن يتحقق بالتفاوض.

اما الدعم السريع فقد تجاوز مطلب الدمج، واخذ يتحدث عن تفكيك الجيش واعادة تشكيله على اساس مناطقي وفق الثقل السكاني لكل إقليم. وهذا المطلب لن يتحقق والجيش ما زال مسيطرا على كل معسكراته وبيده الأسلحة الحاسمة في القتال مثل المدرعات والمدفعية والطيران الذي حدّ كثيرا من تقدم المليشيا لاحتلال مدن أخرى. وبالتالي فإن تفكيك جيش يعد من الجيوش المتوسطة، ومن اقوى الجيوش في القرن الافريقي، لن يتحقق الا بقتال شرس يتوفر فيه الإمداد الخارجي لقوات الدعم السريع.

اذا نظرنا الى شروط الطرفين نجدها حقيقة تشير إلى رغبتهما في مواصلة القتال. وهذه الحقيقة على بداهتها ليست خافية على الوسطاء والمؤسسات الدولية والاقليمية والتي يبدو أنها ترغب في ان يقود القتال الي خلق معادلة عسكرية يفرضها توازن الضعف ما يجعلهما يقبلان بالحلول الدولية المجربة في مناطق أخرى. والقاضية بتشكيل حكومة من كل الأطراف. وبالطبع هي أجندة فيها المعلن والمستبطن الذي يتم تمريره عبر اطراف الصراع الحاليين وشراء الحكم المستقبليين.

وطريقة التصريح بخلاف ماهو مضمر ليست مقتصرة على طرفي الصراع، وتجد طريقها للدوائر الإقليمية والدولية. فهذه المنظمات التي تقف على الحياد الان ظلت طوال تاريخ النزاع السوداني تطالب بحل مليشيا الجنجويد والتي أطلقت عليها حكومة البشير اسم قوات الدعم السريع حتى تحضنها في مواجهة العدالة الدولية بعد أن وجهت المحكمة الجنائية الدولية اتهامات لقادتها بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وطالبت بمثولهم أمامها، ورفض البشير تسليمهم. ورغم ان الكل يعلم بأن هذه القوات مطلوبة للعدالة الدولية لكن قادتها الان يتجولون في عواصم الدول الأفريقية الموقعة على ميثاق روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية. ويتم استقبالهم من قبل قادة هذه الدول مما يشير إلى تشابك العدالة الدولية مع الاجندة السياسية. بل ان المنظمات الدولية والاقليمية التي احالت في يوم من الايام ملف انتهاكات حقوق الإنسان في السودان للمحكمة الجنائية الدولية وهي جرائم ارتكبها النظام السابق باستخدام هذه القوات لكن ذات المنظمات الدولية الان تطالب قادة تلك المليشيا بالجلوس مع قيادة الجيش لوقف الحرب وتوصيل المساعدات.

واعتبرت تلك المنظمات أيضا ما قام به الجيش والدعم السريع في ٢٥ أكتوبر ٢٠٢١ انقلابا يفقدهما الشرعية في تمثيل السودان في المحافل الدولية والاقليمية. لكن ذلك لم يمنع البرهان من مخاطبة الجمعية العامة للأمم المتحدة. كما ان الاتحاد الافريقي عجز او لم يرغب في تنفيذ قراره القاضي بتجريد القوات المتحاربة وسط المدن من أسلحة الطيران والمدفعية وسحب القوات باتجاهين متقابلين على مسافة ٥٠ كيلو مترا من العاصمة الخرطوم و٢٠ كيلومترا من عواصم الولايات. كما أنه لم يحرك ساكنا حين أعلنت حكومة الأمر الواقع انسحابها من مفاوضات قمة ايقاد التي أحال إليها الملف. وبدلا من ممارسة الضغوط للقبول بحل النزاع داخل مؤسسات الشرعية سعت أمريكا والسعودية لحثهما على العودة إلى منبر جدة الذي ظل ينشط بالتزامن مع الجهود التي يبذلها الاتحاد الافريقي برغم انه بلا هوية او شرعية تخوله احتكار الملف السوداني، ما يشير إلى رغبة مشتركة في عدم حل النزاع في إطار الشرعية الدولية واختيار منابر بديلة تفسح المجال لتحقيق أجندة بعض الوسطاء خاصة أمريكا التي تسعى للدفع بالمكون المدني بقيادة رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك.ؤ

***************************************************************************************

نيسان المقبل موعد النظر بدعوى ضد ألمانيا أمام العدل الدولية

لاهاي ـ وكالات

أعلنت محكمة العدل الدولية في بيان، أنها ستعقد في الثامن والتاسع من نيسان المقبل جلسات استماع للنظر في دعوى نيكاراغوا ضد ألمانيا بسبب دعم الأخيرة الإبادة الجماعية في قطاع غزة من خلال تقديم مساعدات عسكرية لإسرائيل ووقف تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وأوضحت المحكمة أن نيكاراغوا ستقدم ملفاتها في الثامن من نيسان، بينما سيدافع الجانب الألماني في التاسع من الشهر ذاته.

وتتهم نيكاراغوا ألمانيا بأنها سهلت «ارتكاب إسرائيل جريمة الإبادة الجماعية ولم تف بالتزاماتها لمنع الإبادة»، من خلال توفير الدعم السياسي والمالي والعسكري لإسرائيل، وتعليق تمويل الأونروا.

وبحسب نيكاراغوا، فإن ألمانيا تنتهك اتفاقية منع الإبادة الجماعية لعام 1948، واتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 بشأن حماية المدنيين في وقت الحرب.

وطلبت نيكاراغوا من محكمة العدل في وقت سابق من هذا الشهر إصدار أوامر طارئة تلزم برلين بوقف المساعدات العسكرية لإسرائيل وإلغاء قرارها وقف تمويل الأونروا.

************************************************************************************************

قادة عسكريون برازيليون: بولسونارو حاول الانقلاب على الشرعية

برازيليا ـ وكالات

ربط قادة عسكريون سابقون في البرازيل الرئيس السابق غايير بولسونارو بمحاولة فاشلة للبقاء في السلطة بعد خسارته انتخابات العام 2022، وفقاً لبيانات الشرطة.

وفي إطار عملية بعنوان «ساعة الحقيقة» (Tempus Veritatis)، نفّذت الشرطة عمليات بحث ومصادرة وألقت القبض على العديد من حلفاء بولسونارو الذين أرادوا وقف إعادة انتخاب اليساري لويس إيناسيو لولا دا سيلفا.

وقال المحقّقون إنّ بولسونارو قام بمناورات مناهضة للديموقراطية على مدى أشهر، بما في ذلك خطة لتشويه سمعة نظام التصويت الإلكتروني في البرازيل من خلال حملة «تضليل» قبل الانتخابات لـ»إضفاء الشرعية على التدخّل العسكري» في حال خسارته.

وتوصّل المحقّقون إلى أنّ بولسونارو صاغ إعلان انقلاب يديره كبار المسؤولين العسكريين في اجتماع عُقد في السابع من كانون الأول/ديسمبر 2022، قبل ثلاثة أسابيع من أداء لولا اليمين الدستورية.

وفي إفادته للشرطة، اعترف قائد الجيش السابق ماركو أنطونيو فريري غوميز بأنّه شارك في اجتماع في المقر الرئاسي لبولسونارو في برازيليا، حيث أوضح أحد المستشارين الأساس القانوني للانقلاب المخطّط له.

وأكد للشرطة أنّه شدّد على أنّ الجيش لن يشارك في عكس العملية الديموقراطية.

من جهته، قال القائد السابق للقوات الجوية ألميدا باتيستا جونيور للمحقّقين إنّ بولسونارو ضغط عليه لمواصلة البحث عن «آليات» لمنع لولا من أداء اليمين مرة أخرى.

*****************************************************************************************

الصفحة السادسة

الشيوعي السوداني: عيدكم التسعون.. منارة يهتدي بها المناضلون الرفاق الأعزاء في المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي،

تحية رفاقية،

في ذكرى تأسيس الحزب الشيوعي العراقي نحييكم ونشد على أياديكم ... إنها ذكرى نستحضر فيها تاريخا مشرقا ومشرفا وتضحيات بطولية قدمها رفاقنا ورفيقاتنا في حزبكم من دون وهن من أجل المبادئ والمثل التي تم تأسيس الحزب عليها: خدمة للشعب وسعادته، ونضالا من أجل بناء مجتمع عادل وحر...

نذكر بعزة وفخر شهيدات وشهداء الحزب الذين شهروا وشهرن شجاعة باهرة وثباتا على المبادئ أمام آلة القمع الوحشي في مختلف الحقب والمراحل؛ هن وهم رفاق فهد الشهيد المناضل المؤسس...

صمد الحزب الشيوعي العراقي أمام أهوال وزلازل الحياة السياسية في العراق، صمودا هو تأكيد لتجذره في عمق مجتمع بلاد ما بين النهرين، هذا التجذر الذي جعل اقتلاعه مستحيلا ونموه وازدهاره حتميا...

رفاقنا الأعزاء،

إن العلاقة الرفاقية بين حزبينا كانت دائما في أحسن حالاتها، وكنا سندا وعضدا لتطلعات وآمال شعبينا في العراق والسودان، وكنا في الموعد دائما في التضامن والرفاقية الحقة ... وذلك سيكون ديدننا دائما … في سبيل حماية السيادة الوطنية والديمقراطية والحريات الأساسية من أجل انجاز مشروع مرحلة الثورة الوطنية الديمقراطية في بلادنا ... ونأمل أيضا أن نجد حزبينا دائما في طليعة القوى الثورية المطالبة بالتضامن مع القضية الفلسطينية تأكيدا على موقفنا المبدئي والثابت في التضامن مع نضال الشعب الفلسطيني لهزيمة الاحتلال ونيل حريته واستقلاله الكامل وإقامة دولته المستقلة على التراب الفلسطيني وعاصمتها القدس.  

الرفاق الأعزاء،

إن عيد تأسيس حزبكم التسعين هو منارة يهتدي بها المناضلون ومناسبة لتلخيص التجارب واستخلاص دروسها في طريق الثورة...

رفاقنا،

نثمن عاليا تضامنكم مع قضايا شعبنا دائما؛ شعبنا الذي يمر بأحلك الأوقات في تاريخه المعاصر بعد اندلاع الحرب بين مكونات اللجنة الأمنية لنظام الإخوان المسلمين المنهار...

هذه الحرب التي يعمل حزبنا من أجل إيقافها وتقديم من أشعلوها لمحاكمات عادلة منعا لانزلاق بلادنا نحو حرب أهلية شاملة ... وسبيلنا إلى ذلك هو بناء أوسع جبهة شعبية قادرة على إجبار طرفي الحرب على إيقافها والسير قدما عبر هذه الجبهة لاستكمال مهام ثورة ديسمبر المجيدة ...

إن إمكانية انتصار شعبنا تتصاعد وتتأكد عبر التضامن الشعبي الأممي وحملات التضامن المتزايدة الواسعة ونتطلع ونثق في ريادة حزبكم لذلك.

لكم منا خالص التهاني ونتمنى لحزبكم العريق دوام التقدم والازدهار...

المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوداني

الخرطوم، ٦ مارس ٢٠٢٤

***********************************************************************************************

جبهة النضال الديمقراطي: معكم من اجل بناء وطن مزدهر

يسر جبهة النضال الديمقراطي تلبية دعوتكم الكريمة للمشاركة في احتفالية الذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي. متمنين لكم خالص الامنيات التوفيق والنجاح في عملكم الحزبي من اجل بناء وطن مزدهر ومواطنه متساوية بين ابناء الشعب.

جبهة النضال الديمقراطي

**********************************************************************************************

حزب التجمع المصري: يحدونا الأمل في قدرة حزبكم على مواصلة النضال

الرفاق الأعزاء

 أعضاء المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي

تحية طيبة وبعد

يطيب لنا في حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي، قيادة وأعضاء، أن نتقدم لكم بالتهنئة الرفاقية، بمناسبة العيد التسعين لميلاد حزبكم المناضل، فمنذ أن تأسس حزبكم العريق في 31 مارس/ آذار عام 1934، وهو صامد في مواجهة التحديات التي تعرض لها الشعب العراقي،  والتحديات والأزمات السياسية الوطنية والقومية التي واجهت الأمة العربية، حيث كان حزبكم الشيوعي العراقي منذ النشأة خير سند للشعب العراقي وهو يتلمس طريقه نحو الحرية والاستقلال والتحديث والتقدم، مقدمًا التضحيات قائدًا لنضال الشعب العراقي لتحقيق أمانيه و غاياته الوطنية والقومية والتقدمية.

ونحن إذا نرسل لكم هذه التهنئة إنما يحدونا الأمل في قدرة حزبكم على استمرار النضال من أجل تجاوز التحديات والإخفاقات التي تواجه الشعب العراقي وتواجه شعوبنا العربية، والتي تحتاج إلى اصطفاف القوى الوطنية والتقدمية للسير معا على طريق تحقيق الآمال الوطنية لشعوبنا وبلادنا على طريق إقامة الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة وبناء مقومات المواطنة والمشاركة الشعبية والعدالة الاجتماعية لشعوبنا.

إننا في حزب التجمع التقدمي قيادة وأعضاء، ننتهز هذه المناسبة لنرسل لكم بخالص التهنئة الرفاقية الصادقة، متمنين لكم التقدم والازدهار.

سيد عبد العال

رئيس حزب التجمع

القاهرة في مارس/ آذار 2024

*********************************************************************************************

الشيوعي الفيتنامي: نحو مزيد من النجاحات في سبيل السلام والديمقراطية

إلى: الرفيق رائد فهمي سكرتير الحزب الشيوعي العراقي، بغداد

بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي (31 آذار 1934 - 31 آذار 2024)، أود أن أتقدم إليكم ومن خلالكم إلى قيادة وكافة أعضاء الحزب الشيوعي العراقي بأحر التهاني تهانينا.

إننا على قناعة راسخة بأنه بفضل التقليد الثوري طويل الأمد والدعم الشعبي من الشعب والشغيلة، سيواصل الحزب الشيوعي العراقي تسجيل المزيد من نجاحات أكبر في نضاله من أجل المصالح المشروعة للشعب العراقي وحمايتها، ومن أجل السلام والاستقلال والديمقراطية والتقدم الاجتماعي.

أتمنى أن تتعزز وتتطور أكثر علاقات التضامن والصداقة بين الحزبين، وبين الدولتين، وبين شعبي فيتنام والعراق.

مع خالص التحيات الرفاقية

لو هواي ترونغ

سكرتير اللجنة المركزية للحزب

ورئيس لجنة العلاقات الخارجية

الحزب الشيوعي الفيتنامي

**********************************************************************************************

تسعون عاما من الحلم

عبد الستار البيضاني

بدعوة كريمة من اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي ، شاركنا الاصدقاء الشيوعيين احتفالهم بالذكرى التسعين لتأسيس الحزب، الذي يصح عليه وصف ( حزب الفقراء والكادحين ).

لاحتفالات الشيوعيين نكهة وجدانية اكثر منها سياسية أو آيديولوجيا قد تختلف  أو تتفق معها ، لذلك كان الوجدان يقظا وهو يمزج بين عبارة ( الذكرى التسعين لتاسيس الحزب ) وصورة ذلك الرجل محني الظهر وهو يحمل بيديه باقة ورد لا تعينه صحته على التقدم خطوة واحدة لاختراق الحشود التي سدت عليه مشهد مسرح الاحتفال ، لكنه بقي في الخلف يلوح وحده بباقة الورد الحمراء ، حينها تذكرت الروائي الراحل غازي العبادي عندما قال لي ذات يوم من ايام التسعينيات وهو يوصلني بسيارته الى بيتي: ( جريمة ماركس أنه صانع احلام كبير ) ، فهل فعلا الحلم جريمة ؟!.. وأي حلم هو ؟.. الحلم بالعدالة الاجتماعية، والحرية، وتحقيق السعادة ، التي فقدناها نحن الجيل الراهن تحت هيمنة طغمة الفساد التي تهيمن على مقادير البلاد الآن!..

الاحتفالية .. على بساطتها ووجدانيتها كانت تنبش في ذاكرتي ( شتلات ) الحلم الأولى، وصور الاصدقاء الذين بذلوا أرواحهم فداء لهذا الحلم ، تذكرت تفاؤلهم بالحياة ولحظات فقدي لهم ، وبكيت بصمت، وربما كنت ساواصل البكاء لولا صوت الفنانة بيدر البصري ، الذي اعادني الى حلاوة وجدانية الحلم!.

 شخصيا كانت بيدر البصري مفاجاة كبيرة بالنسبة لي لم يسبق لي سماعها ، صوت اوبرالي، جميل ، متمكن ، ومثقف ، غنت الموال والبستة والهبت القاعة بالتصفيق، اعترف بانه لم يلفت انتباهي اي صوت نسوي عراقي منذ نحو اربعة عقود ، حتى هذا اليوم الذي جذبني فيه صوت بيدر المتمكن والجميل والمثقف والراقي ! .. كم تمنيت ان تلتفت الفضائيات العراقية اليها وتستغل وجودها في العراق وتسجل لها اكبر عدد ممكن من الأغاني عسى ان نرمم الذائقة العراقية التي هشمتها (اغاني) تسطيح الوعي وتخريب الذائقة الموسيقية...

الف مبارك للشيوعيين العراقيين الذين يواصلون الحلم منذ تسعة عقود ، والرحمة والخلود لشهداء هذا الحلم الجميل..

***********************************************************************************************

حزب الشعب الفلسطيني: حزبكم قوة رئيسية ومبدئية ثابتة في كل التطورات التقدمية والديمقراطية

الرفيق العزيز رائد فهمي المحترم

السكرتير العام للحزب الشيوعي العراقي الشقيق

الرفاق والرفيقات الأعزاء/ أعضاء اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي المحترمين/ مات

تحية رفاقية وبعد،

بالنيابة عن كوادر وأعضاء وأنصار حزب الشعب الفلسطيني - حزب الشيوعيين الفلسطينيين- نتقدم بأحر تحياتنا الرفاقية إلى اللجنة المركزية وجميع أعضاء وأنصار الحزب الشيوعي العراقي الشقيق بمناسبة الذكرى التسعين المجيدة لتأسيسه.

إن حزب الشعب الفلسطيني يغتنم هذه المناسبة العزيزة على كل الشيوعيين والقوى التقدمية والأحرار في العالم، ليعبر لكم عن تقديره العالي للتاريخ الثوري المشرف لحزبكم، ولنضالاته الوطنية والاجتماعية من أجل التحرر والاستقلال الوطني والحرية والعدالة الاجتماعية.

لقد كان وما زال الحزب الشيوعي العراقي الباسل، قوة رئيسية ومبدئية ثابتة في كل التطورات التقدمية والديمقراطية التي شهدها تاريخ العراق المعاصر، ناضل بلا كلل من أجل تحرر واستقلال العراق الشقيق وسيادته الوطنية، ودفاعاَ عن مصالح الطبقة العاملة وعموم الكادحين، ومن أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، ومن أجل دعم نضال وحقوق شعبنا الفلسطيني وحماية منجزاته وتضحياته، والسلام العادل في المنطقة.

كما نود في هذه الذكرى العظيمة، أن نشيد بمآثر كل رفاقكم ورفيقاتكم الذين سقطوا خلال هذه النضالات، ونتذكر كل القادة والكوادر الشجعان لحزبكم الذين دفعوا حياتهم ثمناَ للدفاع عن القضايا النبيلة للطبقة العاملة والشعب العراقي، وعن هوية ومكانة وراية الحزب.

في الختام، إذ نحيي مجدداَ ذكرى ميلاد حزبكم ونضالاتكم، نؤكد حرصنا على استمرار تعزيز وتعميق العلاقات الثنائية بين حزبينا، والتصدي معا للقضايا والتحديات المشتركة لشعبنا والشعوب العربية.

عاشت نضالات الحزب الشيوعي العراقي وذكرى شهدائه من أجل وطن حر وشعب سعيد.

خالص تحياتنا الرفاقية

اللجنة المركزية

لحزب الشعب الفلسطيني

*************************************************************************************************

الشيوعي الفرنسي: نشد على أيديكم في خلق البديل السياسي

إلى: الحزب الشيوعي العراقي

الرفاق الأعزاء

يبعث إليكم الحزب الشيوعي الفرنسي بتحياته الحارة والرفاقية بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس حزبكم الشيوعي العراقي.

منذ عام 1934، يناضل الحزب الشيوعي العراقي من أجل استقلال وسيادة الشعب العراقي، وحقوق الطبقة العاملة، وضد الهيمنة الإمبريالية. وطوال هذه السنوات من النضال، على الرغم من الهجمات المتعاقبة التي شنتها الأنظمة الرجعية والديكتاتورية في الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي، والحملة الدموية المناهضة للشيوعية بعد انقلاب عام 1963 بدعم من وكالة المخابرات المركزية، والإرهاب في عهد صدام، وحرب الثماني سنوات مع إيران، وبعد الغزو والاحتلال من قبل الولايات المتحدة، واصل حزبكم النضال ببسالة من أجل مصلحة شعب العراق.

وما زال الشعب العراقي يدفع الثمن الفظيع لتركة تلك العقود الماضية.

كونوا مطمئنين، أيها الرفاق الأعزاء، من التضامن الكامل للحزب الشيوعي الفرنسي مع نضالات الحزب الشيوعي العراقي من أجل بديل سياسي حقيقي، من أجل عراق ديمقراطي فيدرالي، حر، موحد، ذي سيادة ومستقل، ومن أجل دولة تقوم على العدالة الاجتماعية.

عاشت الصداقة بين الحزب الشيوعي الفرنسي والحزب الشيوعي العراقي

عاش التضامن الأممي

الحزب الشيوعي الفرنسي

باريس – 8 آذار 2024

*************************************************************************************************

الشيوعي الايطالي: معكم في تعزيز حرية الشعب العراقي 

الرفاق الأعزاء

تبعث إليكم سكرتارية الحزب الشيوعي الإيطالي تهانيها بمناسبة الذكرى الـ 90 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي.

ونود ان نعبّر لكم عن عمق العلاقات الرفاقية معكم ومع الشعب العراقي، ذلك الشعب الذي خاض معركة بطولية ضد الإمبريالية الأمريكية والذي يطمح اليوم، مع ثبات الشيوعيين، إلى تعزيز حريته واستقلاله.

مع أطيب تمنياتنا الرفاقية

الحزب الشيوعي الإيطالي

8 آذار 2024

***********************************************************************************************

الشيوعي الاردني: ذتم ولازلتم تذودون عن قيم التحرر والحرية

الرفيق رائد فهمي المحترم

سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الشقيق

الرفاق الأعزاء أعضاء اللجنة المركزية ومكتبها السياسي

تحية رفاقية حارة وبعد،

يطيب للمكتب السياسي لحزبنا، الحزب الشيوعي الأردني أن يتقدم منكم، ومن خلالكم لجميع كوادر وأعضاء حزبكم الشقيق بالتهاني الحارة بحلول الذكرى التسعين لولادة حزب العمال والفلاحين وسائر الكادحين العراقيين، مستذكرين معكم بناة الحزب الأوائل، ومناضليه الأفذاذ، وشهدائه العظام وعلى رأسهم الرفيق المؤسس فهد، وسلام عادل والمئات من رفاقهما الذين وهبوا حياتهم لكسر هيمنة قوى القمع والرجعية والاستبداد والتخلف على مقاليد السلطة في البلاد ولانتصار القوى الاجتماعية النقيضة التي ذادت، ولا زالت تذود عن قيم التحرر والحرية والتقدم الاجتماعي والاشتراكية.

إن مآثر هؤلاء المناضلين الأشداء وتضحياتهم الجسام تشكل منارات هادية وملاحم كفاحية كانت ولا زالت وستبقى مصدر الهام لأجيال الشيوعيين المتلاحقة في العراق وخارجه.

إن حزبنا يقدر عاليا مواصلة حزبكم السير على هدى بناته وقادته الأوائل، واستمراره في الدفاع عن المصالح الجذرية للشعب العراقي، وفي تصديه الجسور لأحزاب وقوى المحاصصة الطائفية، ونضاله من أجل إقامة دولة تنبذ شتى أشكال التمييز على أساس الانتماء الطائفي او المذهبي او العرقي، تلتزم بحقوق وحريات جميع مواطنيها وتكرسها واقعا عيانيا ملموسا في مجالات الحياة المختلفة.   

إن حزبنا إذ يقيم عاليا مواقف التضامن الكفاحي الواضحة التي يبديها حزبكم تجاه نضال حزبنا في مواجهة نهج السلطة القائم على تكريس التبعية للمراكز الرأسمالية العالمية، ولاسيما المركز الإمبريالي الأمريكي، وانتهاك الحريات الديمقراطية والعامة، ليتطلع إلى  تقوية أواصر العلاقات الرفاقية القائمة بين حزبينا المستندة إلى  وحدة المرجعية الفكرية، والتمسك بقيم التحرر الوطني والديمقراطية الحقة والاشتراكية، وإلى  النضال المشترك ضد الامبريالية والصهيونية والرجعية، وتبني نهج كفاحي ينحاز دون تردد أو تحفظ لحق الشعب الفلسطيني المشروع في ممارسة شتى أشكال النضال لتحرير وطنه وانتزاع حقوقه الوطنية، بما فيها حقه في تقرير المصير وإقامة دولته الوطنية المستقلة على ترابه الوطني وعاصمتها القدس.

كما يشدد حزبنا على أهمية وراهنية انخراط حزبينا، وسائر الأحزاب الشيوعية الشقيقة وقوى اليسار العربي عموما، ضمن الإمكانات المتاحة، في حركة المساندة لصمود الشعب الفلسطيني والوقوف إلى  جانبه في تصديه البطولي لحرب الابادة والتطهير العرقي الدائرة في قطاع غزة منذ خمسة أشهر، ومواصلة الضغط الشعبي على السلطات الحاكمة في بلدينا وفي سائر البلدان العربية لإجبارها على اتخاذ مواقف ـ غير المواقف المذلة والخانعة التي أبدوها لغاية الان ـ تلجم الصهاينة العنصريين وحماتهم الإمبرياليين عن مواصلة حربهم القذرة ومجازرهم الوحشية، وتنكيلهم الساديّ بحق الشعب الفلسطيني في غزة وسائر الأراضي الفلسطينية المحتلة. 

ختاما، يتوجه المكتب السياسي لحزبنا، الحزب الشيوعي الأردني، بخالص تحياته الرفاقية لكم جميعا، أيها الرفاق الأعزاء، ويؤكد تضامن الشيوعيين الأردنيين مع نضال حزبكم، وسائر القوى الديمقراطية العراقية من أجل تحقيق برنامج التغيير الديمقراطي العميق الذي تبناه حزبكم في مؤتمره الأخير، ويكرر تهانيه الحارة وامنياته الطيبة بانتزاع مزيد من المكاسب لمصلحة شعب العراق وعماله وسائر كادحيه.

 عمان في 7/3/2024

 المكتب السياسي للحزب الشيوعي الأردني

********************************************************************************************

اكيل القبرصي: حزبكم ترك بصمته على كل مكسب وإنجاز حققه الشعب العراقي

الرفاق الأعزاء

تتقدم اللجنة المركزية لحزب الشغيلة التقدمي في قبرص (اكيل) إلى قيادة وأعضاء الحزب الشيوعي العراقي بتحياتها القلبية والنضالية الرفاقية في مناسبة بالغة الأهمية، هي الذكرى التسعون لتأسيسه. إننا نحيي التاريخ المجيد والشجاع لحزبكم ونضالات وتضحيات عدد لا يحصى من شهدائه وأبطاله الذين لعبوا دورا بارزا ورائدا في نضال بلادكم الطويل من أجل الاستقلال الوطني والسيادة والسلام والحرية والديمقراطية والاشتراكية.

إن هذه السنوات الـ 90 من النضال جعلت من الحزب الشيوعي العراقي قوة وطنية حقيقية، حزبا ترك وما زال يترك بصمته على كل مكسب وإنجاز حققه الشعب العراقي، في كل مجال من مجالات المجتمع العراقي، وقد غرسه في قلوب وعقول الفئات الشعبية التي كانت عموده الفقري. وهذا هو بالضبط السبب الذي جعله قادرا على تحمل وتحدي جميع أنواع الهجمات والمذابح الوحشية واللاإنسانية التي شُنّت ضده. ولهذا السبب منيت بالهزيمة كل تلك القوى الرجعية المحلية والأجنبية التي استهدفت الحزب الشيوعي واعتقدت بحماقة أنها تستطيع القضاء عليه. إن الشيوعيين العراقيين، مثلهم مثل الشيوعيين في جميع أنحاء العالم، فخورون بتاريخهم الثمين.

ويلهم هذا الإرث الأجيال الجديدة التي تواصل المسار المجيد لرواد الحركة الشيوعية العراقية، مثل الرفيقين يوسف سلمان يوسف (فهد) وسلام عادل. لقد كان الحزب الشيوعي العراقي في طليعة النضال ضد الأنظمة الرجعية والدكتاتورية المتعاقبة، وهو القوة الدافعة التي وقفت كمعقل لمقاومة الاستبداد والتدخلات الأجنبية والمؤامرات والهيمنة.

إن هذه السنوات التسعين هي مجرد بداية صفحة جديدة في طريق النضال هذا، بهدف بناء عراق جديد مستقل، ذي سيادة، علماني، ديمقراطي وتقدمي.

لقد تابع حزب (اكيل) نضالاتكم الصعبة، والدموية في كثير من الأحيان، ووقف متضامنا معكم. لقد تسببت الإمبريالية والرجعية الداخلية في معاناة لا توصف ودمرت بلداً مشهوراً بحضارته العريقة والرائدة، دون أن يحاسبها أحد.

إننا نتابع اليوم نضالاتكم ضد نظام تقاسم المحاصصة الطائفية - الأثنية الفاسد والمفلس الذي فرضته الولايات المتحدة وحلفاؤها. إن الانتفاضات والاحتجاجات الشعبية لم تتوقف أبدًا، إلى جانب نضال حزبكم لتشكيل تحالف واسع من القوى الديمقراطية والتقدمية والاجتماعية للبحث عن بديل سياسي بديل حقيقي، يلبي تطلعات الشعب لبناء عراق حر وموحد وذي سيادة حقًا، عراق فيدرالي ديمقراطي مستقل.

لقد سعى الحزب الشيوعي العراقي دائما إلى توحيد القوى الاجتماعية والأثنية المختلفة، وهو أمر مهم أيضا في نضالنا.

ونغتنم هذه الفرصة لنؤكد من جديد استعدادنا لمواصلة تعزيز علاقاتنا الرفاقية الثنائية، على أساس الاحترام المتبادل والتضامن كما فعلنا على مدى سنين.

ولا يسع حزب (أكيل) إلاّ أن يعرب عن خالص امتنانه للتضامن المبدئي للحزب الشيوعي العراقي تجاه نضال شعبنا ضد الاحتلال التركي المستمر لـ 37 بالمئة من قبرص، من أجل إعادة توحيد بلدنا وشعبنا في إطار اتحاد فيدرالي ثنائي المنطقة والطائفة وعلى أساس قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي. ونعلم أنه يمكننا الاعتماد على تضامنكم.

واذ نعرب عن إدانتنا الشديدة للتطهير العرقي والإبادة الجماعية المستمرين من قبل دولة إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني البطل بتواطؤ الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي ودول مختلفة، يرى حزبنا (أكيل) أنه لهذا السبب بالتحديد تكتسب الوحدة والعمل المشترك للأحزاب الشيوعية واليسار والقوى المحبة للسلام في منطقتنا المضطربة على وجه الخصوص، أهمية قصوى أكثر من أي وقت مضى.

الرفاق الأعزاء، تقبلوا مرة أخرى تحياتنا النضالية والرفاقية في هذه الذكرى اليوبيلية لتأسيس حزبكم.

اللجنة المركزية لحزب (اكيل)

5 آذار 2024

******************************************************************************************

الشيوعي الهندي:  معكم من أجل عالم خال من الاستغلال والقمع

إلى: اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

الرفاق الأعزاء

يتقدم الحزب الشيوعي الهندي (الماركسي) بتهانيه القلبية بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي.

يتمتع الحزب الشيوعي العراقي بتاريخ مجيد من النضال ضد الإمبريالية والدكتاتورية ومن أجل حرية وحقوق الطبقة العاملة. وفي أساس هذا النضال يكمن التضامن الذي لا يتزعزع مع نضال الشعب الفلسطيني من أجل وطنه. في هذه العملية، فقد الحزب العديد من أفضل قادته وكوادره، الذين تم استهدافهم وإعدامهم بوحشية من قبل الطبقات الحاكمة. نحن نحيي ذكرى جميع هؤلاء الأبطال الذين استشهدوا. ولا تزال مُثلهم العليا ترشدنا في نضالنا من أجل عالم خال من الاستغلال والقمع.

إن الهجوم البربري الذي شنته إسرائيل على فلسطين واحتلالها المستمر للأراضي الفلسطينية يؤكد من جديد حقيقة أنه ما لم يتخلص العالم من الإمبريالية وقوات الاحتلال، فلن يكون هناك سلام دائم. فالعدوان الإسرائيلي ينتشر ويزعزع استقرار منطقة غرب آسيا برمتها. إن دعم الولايات المتحدة وحلفائها الذين يقومون بتسليح إسرائيل، هو المسؤول عن الاعتداءات الحالية على فلسطين. ومن واجب كل تلك القوى الديمقراطية والتقدمية المحبة للسلام أن تحشد القوى الشعبية ضد هذا العدوان. وفي هذا السيناريو، يلعب الحزب الشيوعي العراقي دوراً مهماً.

باسم الحزب الشيوعي الهندي (الماركسي)، نهنئكم مرة أخرى بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس حزبكم الشيوعي ونتمنى لكم كل التوفيق في مساعيكم.

اللجنة المركزية

الحزب الشيوعي الهندي (الماركسي)

6 آذار 2024

************************************************************************************************

الشيوعي الروسي: ٩ عقود من الإخلاص والنضال في سبيل القضية

إلى: اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

الرفاق الأعزاء

تهنئ اللجنة المركزية للحزب الشيوعي في روسيا الاتحادية جميع أعضاء الحزب الشيوعي العراقي ومؤيديه بالذكرى التسعين لتأسيسه.

لقد لعب الحزب الشيوعي العراقي، كونه أقدم حزب نشط في بلادكم، دورا هاما في تشكيل التاريخ السياسي للعراق. وشارك الحزب في العديد من أهم الانتفاضات والمظاهرات الوطنية في الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي، وعانى بشدة في ظل حكم حزب البعث وصدام حسين.

وضمنت تسعة عقود من المعارضة، ساهم خلالها الحزب الشيوعي العراقي بتعزيز القوى اليسارية في البلاد والاضطلاع بدور بارز فيها، ضمنت له احترامًا ودعمًا شعبيا واسع النطاق واجتذاب الحلفاء والمؤيدين. وطوال هذه السنوات، ظل الحزب مخلصًا لأفكار الاشتراكية، متوجها نحو الشعب، ومناضلا من أجل حماية المصالح والوحدة والسيادة الوطنية. وعلى الرغم من الملاحقة والقمع، عارض الحزب الشيوعي العراقي دائمًا بقوة الإجراءات المناهضة للشعب، مثل فرض الأمم المتحدة عقوبات على العراق بعد حرب الخليج عام 1991 وغزو الولايات المتحدة للعراق في عام 2003 وغيرها الكثير.

نتمنى كل النجاح للحزب الشيوعي العراقي ونعبّر عن ثقتنا بأن نضالكم وخبرتكم وإخلاصكم سيحظى بدعم أوسع من الشعب، وسيساعد على توحيد النضال تحت راية الاشتراكية الحمراء.

عاشت الاشتراكية

مع تحياتنا الرفاقية

رئاسة اللجنة المركزية

الحزب الشيوعي في روسيا الاتحادية

موسكو - 5 آذار 2024

*********************************************************************************************

الشيوعي الامريكي: موقفكم مشهود في كل انتفاضة شعبية تدعم مطالب واحتياجات الشعب العراقي

الرفاق الأعزاء

يسر الحزب الشيوعي في الولايات المتحدة الأمريكية أن تتاح له هذه الفرصة لتقديم تحياته الرفاقية وأطيب تمنياته للحزب الشيوعي العراقي وأنتم تحتفلون بالذكرى التسعين لتأسيسه.

وباعتباره أقدم حزب سياسي في العراق، فقد استحق حزبكم بجدارة احترام وتقدير الشيوعيين والتقدميين في جميع أنحاء العالم. وطوال الأربعينيات والخمسينيات من القرن العشرين، لم تكن هناك انتفاضة شعبية أو مظاهرة تدعم مطالب واحتياجات الشعب العراقي، ما لم يكن الحزب الشيوعي العراقي قوة رئيسية فيها.

وعلى الرغم من القمع المستمر من قبل الطبقة الحاكمة العراقية، ظل حزبكم مدافعا بثبات عن الاشتراكية والنضال من أجل الحقوق الديمقراطية.

لقد وقف حزبكم معارضا بحزم لكل من نظام صدام حسين، وللعقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة على العراق في أعقاب حرب الخليج عام 1991، والتي كانت تقف وراءها الولايات المتحدة.

لقد أمضى حزبكم تسعة عقود في النضال بثبات من أجل الشعب العراقي. ونحن فخورون بالوقوف معكم في تضامن رفاقي، ونتمنى لكم نجاحات أكبر في السنوات القادمة.

مع تحياتنا الشيوعية والأممية

القسم الدولي

الحزب الشيوعي الامريكي

27 شباط 2024

************************************************************************************************

الشيوعي البرازيلي: كنتم وما زلتم تحملون راية الدفاع عن حقوق العراقيين

الرفاق الأعزاء

يهنئ الحزب الشيوعي في البرازيل بحرارة الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيسه.

في تاريخه المجيد الحافل بالشهداء، كان الحزب الشيوعي العراقي رائدا في رفع رايات ذات أهمية دائمة في العراق، مثل الدفاع عن الديمقراطية، وحقوق العمال والفلاحين، وتحرير المرأة، والسيادة الوطنية، والاشتراكية.

أيها الرفاق..

في مواجهة تراجعها النسبي، تقوم الولايات المتحدة وحلفاؤها، بما في ذلك الصهاينة، بتصعيد التهديدات والعقوبات والاعتداءات ضد الشعوب المناضلة. ويتطلب هذا السيناريو العالمي وجود أحزاب شيوعية قوية ومؤثرة ووحدة واسعة لجميع القوى المناهضة للإمبريالية، بما في ذلك تكثيف الدعم لفلسطين الشهيدة، والدفاع عن السلام العالمي، وتقرير المصير.

واذ نعبّر عن ثقتنا في أن الحزب الشيوعي العراقي سيستمر في النمو بشكل أقوى في نضاله من أجل الاشتراكية، فإننا نحيي قيادة الحزب وجميع اعضائه بمرور 90 عاما على تأسيسه.

عاشت الذكرى التسعون للحزب الشيوعي العراقي

عاشت الأممية البروليتارية

آنا بريستيس

سكرتارية العلاقات الدولية

الحزب الشيوعي في البرازيل

*********************************************************************************************

الشيوعي السويدي: لا يمكن ايجاد بديل للحرب والفقر في النظام الرأسمالي

إلى الحزب الشيوعي العراقي

بمناسبة الذكرى الـ 90 لتأسيسه

الرفاق الأعزاء

يبعث الحزب الشيوعي السويدي بأحر التهاني الرفاقية إلى الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيسه.

وبينما يحتفل حزبكم بهذه المناسبة العظيمة، يتم تذكيرنا باستمرار بأهمية النضال ضد الرأسمالية، النظام الذي ليس لديه ما يقدمه للشعب سوى الفقر والحرمان والحرب. في غزة، دخلت الحرب الوحشية والإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني شهرها الخامس. ومنذ أكثر من عامين، اُرغم العمال على إراقة دمائهم، وسفك دماء زملائهم العمال، في ساحات القتال في أوكرانيا.

إن الشعب العراقي يعرف جيدا معنى الحرمان والحرب، وهو على دراية تامة بالأساليب والأدوات العنفية المستخدمة داخل النظام الإمبريالي لتأمين الوصول إلى الأسواق والموارد الطبيعية وطرق النقل. ونحن نغتنم هذه المناسبة ليس فقط لتهنئة رفاقنا في الحزب الشيوعي العراقي، ولكن أيضا للتعبير عن تضامننا مع الشعب العراقي في نضاله.

إن البديل عن الفقر والحرب لا يمكن إيجاده في الرأسمالية، فالنظام نفسه هو مصدر النزاعات والدمار. والأمل الوحيد لتحقيق السلام يكمن في النضال من أجل الاشتراكية، وهو النضال الذي لا يستطيع أن يتولى قيادته سوى الحزب الشيوعي.

عاش الحزب الشيوعي العراقي!

عاشت الأممية البروليتارية!

مع تحياتنا الرفاقية

القسم الدولي

الحزب الشيوعي السويدي

7 آذار 2024

********************************************************************************************

الشيوعي الدنماركي: نضالكم من أجل الحرية والسلام مدعاة فخر

الرفاق الأعزاء

يبعث الحزب الشيوعي الدنماركي بتحياته وتهانيه بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي.

ان نضالكم الدائم والمستمر من أجل مصالح الشعب العراقي والعمال، ونضالكم من أجل الحرية والسلام والتقدم الاجتماعي والاشتراكية، هو شيء يجب أن نفخر به.

نحن في الحزب الشيوعي الدنماركي نفخر بكوننا جزءًا من الحركة العالمية ذاتها التي ينتمي إليها حزبكم. إن نضالنا من أجل عالم أفضل يتجاوز الحدود.

عاش الحزب الشيوعي العراقي

عاش الشعب العراقي والطبقة العاملة العراقية

عاش التضامن العالمي

مع تحياتنا الرفاقية

مارتن مينكا يانسن

سكرتير العلاقات الدولية للحزب الشيوعي الدنماركي

***********************************************************************************************

الشيوعي الفنزويلي: حزبكم عامل حاسم في النضالات التاريخية للشعب العراقي ضد الأنظمة الاستبدادية

إلى: اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

الرفاق الأعزاء 

تبعث اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الفنزويلي تحياتها الرفاقية والتضامنية إلى قيادة ومناضلي الحزب الشيوعي العراقي البطل. كما تتقدم بأصدق التهاني بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيسه، والتي يتم الاحتفال بها في 9 آذار 2024.

إنها 90 عاماً من التضحيات والنضالات البطولية للحزب الشيوعي العراقي من أجل الدفاع عن المصالح الأساسية لشعب وعمال العراق، في النضال من أجل الحرية والسلام والتقدم الاجتماعي والاشتراكية. ومن الحزب الشيوعي الفنزويلي، نوجه تحية أجلال إلى كل شهداء وأبطال وبطلات الحزب الشيوعي العراقي، الذين رفعوا عاليا منذ 31 آذار 1934 راية النضال من أجل حقوق الشغيلة والاشتراكية، وواجهوا العنف الرجعي للأنظمة الاستبدادية والسياسة الإجرامية للإمبريالية. ونخص بالذكر الرفيق فهد (يوسف سلمان يوسف) المؤسس التاريخي للحزب الشيوعي العراقي.

لقد كان الحزب الشيوعي العراقي عاملا حاسما في النضالات التاريخية للشعب العراقي ضد الأنظمة الاستبدادية، وانتزاع الحريات الديمقراطية والإصلاحات الاجتماعية التقدمية لصالح الشعب والعمال. كما أن من اللافت دور الحزب الشيوعي العراقي في ممارسة التضامن الأممي مع شعوب منطقة الشرق الأوسط التي ناضلت أيضا من أجل حقها في السيادة وتقرير المصير. وكان بارزاً في جهوده في دعم نضالات الشعب الفلسطيني، ضحية العدوان الإرهابي للصهيونية.

ومن الحزب الشيوعي الفنزويلي، نريد أن نعبّر عن تضامننا الراسخ مع نضالاته الشيوعيين العراقيين الرامية إلى توحيد القوى الديمقراطية في بلادهم لتحقيق عراق ديمقراطي وحر، موحد وسيادي ومستقل، حيث تسود العدالة الاجتماعية. إن القمع والاضطهاد العنيف الذي يمارسه النظام الاستبدادي الحاكم لن يعيق إلى الأبد التقدم الذي لا يمكن وقفه للنضالات الشعبية والعمالية التي تطالب بتغييرات عاجلة.

ونحن على يقين من أن العمل الثوري للحزب الشيوعي العراقي داخل البلاد، ونواتاته في الخارج، سيكون عاملاً حاسماً في النصر الذي ستحققه الشغيلة في العراق عاجلا أم آجلاً. ونشجعكم على عدم الاستسلام أبدًا، والمضي قدمًا؛ فالنصر معقود للشعب وطليعته الثورية.

الرفاق الأعزاء

نود، من الحزب الشيوعي الفنزويلي، أن نؤكد من جديد تضامننا ورغبتنا في مواصلة تعزيز علاقات الصداقة التي توحد حزبينا. وعلى الرغم من المسافة البعيدة ووجود اختلافات ثقافية ولغوية كبيرة، فإن حزبينا وشعبينا يتقاسمان تاريخا مشتركا من النهب الإمبريالي لمواردنا، والتدخل الأجنبي، والحكومات الاستبدادية. ولكن لدينا أيضا تاريخ مشترك استثنائي من المقاومة والنضالات البطولية من أجل السيادة والحريات الديمقراطية والاشتراكية - الشيوعية.

عاشت الذكرى الـ 90 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي

عاشت الطبقة العاملة في العراق

عاشت الأممية البروليتارية

مع التحيات الرفاقية

عن اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الفنزويلي:

أوسكار فيغويرا - السكرتير العام

هيكتور أليخو رودريغيز - سكرتير العلاقات الدولية

كاراكاس، 3 آذار 2024

*******************************************************************************************

الشيوعي الياباني: معا نحو إنهاء الهيمنة واحلال السلام

إلى اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

الرفاق الأعزاء

نبعث إليكم بتهانينا الصادقة ومشاعر التضامن المتين بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي.

إننا نشيد بالحزب الشيوعي العراقي ونضاله المتفاني وبثبات على مدى 90 عامًا في الدفاع عن الحقوق الأساسية وسبل العيش للشعب والعمال العراقيين، ومعارضة جميع التدخلات الأجنبية والسياسات الشوفينية، والنضال من أجل الاستقلال الكامل والسلام والتقدم، على الرغم من الصعوبات الهائلة التي سببتها الحروب المتعاقبة، بما في ذلك الحرب العراقية - الإيرانية والحرب التي قادتها الولايات المتحدة في العراق، وسلسلة من الأنظمة القمعية.

يشهد الوضع في قطاع غزة حاليا أزمة خطيرة للغاية، ينبغي أن تسمى إبادة جماعية، بسبب الاعتداءات الإسرائيلية واسعة النطاق على المواطنين هناك. وندعو إلى الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على غزة والوقف الفوري لإطلاق النار. ومن أجل السلام في الشرق الأوسط، وكما أكدت سلسلة من قرارات الأمم المتحدة، يجب بذل الجهود على أساس مبادئ تقوم على انسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة، وتمكين الفلسطينيين من ممارسة حق تقرير المصير، بما في ذلك إقامة دولة مستقلة.

ونأمل ان تتطور علاقات الصداقة والتضامن التقليدية بين الحزب الشيوعي الياباني والحزب الشيوعي العراقي، ولكلاهما تاريخ طويل، في المستقبل بشأن القضايا المشتركة مثل الدفاع وتعزيز النظام الدولي من أجل السلام والسيادة، ومعارضة الهيمنة والتدخل الأجنبي، وحظر الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل، وتحسين حياة الناس والحق في التقدم والتنمية.

ياسو أوغاتا

نائب رئيس الحزب الشيوعي الياباني

5 آذار 2024

****************************************************************************************

الصفحة الثامنة

نحو تطبيق العدالة الاجتماعية

خليل ابراهيم العبيدي

لم تكن العدالة الاجتماعية إلا الوجه الاقتصادي لمفهوم الدولة الحديثة، أو أنها الرافع الأساس لهيكل الدولة المدنية، بعد أن استقر الفكر الإنساني بعد ما جاءت به المدرسة الماركسية من أن أساس الصراع هو التفاوت الطبقي بين الناس واستحواذ الفئة القليلة من المجتمعات على الموارد الطبيعية وتسخيرها لصالح أصحاب الرساميل وقادة النفوذ السياسي، وقد صار مفهوم تركز الثروة عند الأقلية قانونا يشير إلى ضرورة إعادة النظر في الثروة ومسألة إعادة توزيعها وتوزيع فرص العمل بالعدل بين الناس والعمل على تقليل الامتيازات أو إلغائها لأنها تتناقض ومبدأ المساواة، وأن تراكم الثروة ( برأي هذه المدرسة) في قطب واحد من المجتمع هو في نفس الوقت تراكم الفقر والبؤس في القطب الآخر، وان هذا التراكم يولد الفقر الذي شاع ونما مؤخرا وبشكله المؤلم في العراق، وأن تتابع الأنظمة السياسية في العراق خلال قرن منذ ولادة دولته عام 1921 لم يصاحبه أبدا تتابع البرامج الكفيلة بالحد من هذا الفقر أو على الأقل التقليل من درجات اتساعه، بل على العكس كان الفقر ينمو نموا مضطردا صاحبه إهمال مبوب بعد العام 2003، حيث تشكلت شريحة اجتماعية صغيرة الحجم استحوذ بعضها على سلطة القرار العام واستحوذ البعض الآخر على بعض المال العام، وان هذه الشريحة تنكرت لماضيها وأصولها مما جعلها عاملا مباشرا لنمو صراع اجتماعي استقطب بقايا الطبقة الوسطى التي تحولت تدريجيا بآمالها وتطلعاتها إلى جانب الفقراء والعاطلين من الشباب ليشكلا نواة لصراع طبقي جديد بدأ سلميا من خلال التظاهرات والاعتصامات.

 وكانت ثورة تشرين النواة التي دارت حولها مطالب كل الفئات الاجتماعية المتضررة، والتي طالبت بالوطن والخبز والكرامة، وما هذه المطالبات إلا مطلبا واحدا إلا وهو تطبيق العدالة الاجتماعية، والعدالة الاجتماعية بمفهومها الحديث، تعني إعادة توزيع الثروة لا وفقا لطريقة توزيع الإعانات على المحتاجين كما يجري حاليا في نظام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وهي مشكورة عليه، لأنها والحق يقال لم تسبقها الأنظمة السابقة بإجراء كهذا يقلل من آلام الناس بنسب ولو قليلة، لكنه في العموم إجراء مسكن، إنما العدالة الاجتماعية تعني خلق فرص عمل، فالعمل وحده هو الذي يملي القيمة ويخلق المنافع، إنه يمثل القوة الحقيقية في إنتاج الخيرات، وهذا المطلب يتحقق بإعادة تفعيل دور القطاع العام واستخدام إمكانياته الهائلة، بعد تحديث مكننته، والعمل قدر الإمكان على فرض الحماية لمنتجاته، وأنه كما سترون سيعمل على تقليل البطالة وسد الكثير من الحاجات الاجتماعية، ويغادر موقعه كعالة على الخزانة المركزية، وان العدالة الاجتماعية تتجلى بأعلى صورها عندما تقلم رواتب ومخصصات المسؤولين وفق عملية حسابية تأخذ بنظر الاعتبار مستوى التضخم والأسعار السائدة، والقضاء على كل انواع الازدواجية في الرواتب، والانتهاء من ظاهرة الدرجات الفضائية، كما وأن العدالة الاجتماعية تقضي بإعادة النظر في سلم رواتب العاملين في أجهزة الدولة، وتقليل ما هو عال ورفع ما هو واطئ وفقا لمعايير الأهمية النسبية لكل وظيفة بما يضمن مستوى لائقا لمعيشة الموظف ويضمن التساوي في الرواتب وفي كافة الوزارات والهيئات غير المرتبطة بوزارة.

ومن متطلبات العدالة الاجتماعية إعادة النظر بقوانين معالجة شؤون الفقر والتسول والتشرد وشؤون الأرامل والأيتام إضافة الى ما يهم المعوقين بما يضمن حصول فئات اجتماعية كبيرة منهم على استحقاقاتهم من أموال دولتهم، وهذا يتأتى من إحصاء أعدادهم وانشاء مأوى لكل فئة منهم، كما وان إزالة المعوقات من أمام القطاع الخاص سيعمل بالنتيجة على تحقيق الاستخدام الأمثل للأيدي العاملة إضافة الى جعل هذا القطاع من مصادر الأمن الاقتصادي للبلاد، في عالم أخذ بالإنتاج الأوسع والمنافسة الشديدة جراء استخدام الرقمية والذكاء الاصطناعي.

أن تزامن هذه الإجراءات وغيرها مما هو على جدول أعمال الحكومة الحالية بما تحمله من بوادر مبشرة، مع معالجة تغول الفساد والعمل قدر الإمكان على اعادة الأموال المسروقة، أن هذا التزامن سيمول كثيرا من متطلبات إعادة توزيع الثروة، تحقيقا لمبدأ العدالة الاجتماعية التي نحتفل بيومها كل عام وهذه الإجراءات وغيرها ستعمل على تنويع مصادر الدخل وتقليل شر الصدام، والحليم تكفيه إشارة الإبهام.

****************************************************************************************

رسالة من «الجامعة» إلى من يهمه الأمر.. انقذوني قبل أن تفقدوني

أحمد الزبيدي*

ولعلك سمعت عن موقف العميد طه حسين من قرار الملك فؤاد، بمنح بعض (أنصاره) شهادة دكتوراه فخرية، وكيف ان وزير المعارف المصري حينذاك محمد حلمي باشا حثّ مدير الجامعة على الإسراع في «تنفيذ» الأمر، وكيف ان عميد كلية الآداب رفض هذا القرار رفضا مهنيا؛ لأن الجامعة لا شأن لها بالسياسة، وقراراتها تقترح من الكلية ويصادق عليها مجلس الجامعة. ولعلك ايضا علمت بغضب الملك وإصداره أمرأ بنقل طه حسين إلى الوزارة. لكن هل أتاك حديث الطلبة وشعاراتهم الغاضبة، يوم أضربوا عن الدوام وآزرهم الأساتذة؟ وقد عمد الوزير الى فصل العميد طه حسين من الوظيفة، فما كان من رئيس الجامعة أحمد لطفي السيد الا ان يستقيل من منصبه، وبذلك انتصرت إرادة العميد الضرير طه حسين على السلطان !

انظر أين ذهبتُ وأتعبتك بالأسئلة المصرية!!

كان علي أن أتحدث عن واقعي العراقي: الأكاديمي والعلمي والمعرفي بل حتى الوظيفي؛ وأرجو أن يتسع صدرك لسماع المفاجآت، لأنك – حتماً- ستغضب جدًا على أحوالي: ربما لا تصدقني لو قلت لك إن إحدى شقيقاتي من جامعاتنا العراقية شهدت ( رئيسين !!) في عام 2008 لا كذّبني الله. واحد عيّنه المالكي والثاني عيّنه ذياب العجيلي، والسابق جالس في مكتبه والآخر في مكتب المساعد؛ يوقع ما يشاء صاحب الطلب وكلمة (موافق) تكتب قبل قراءة العريضة. علمًا أن الشرع الإداري يحرّم أن يجمع المنصب بين رئيسين في وقت واحد. ولو كان أحدهما بالسرّ لمشي الأمر؛ ولكنهما ضرتان في بيت واحد !.

ولعلك - هذه المرة - لا تصدقني حين أنبيك أن مسؤولًا رفيعًا جدا قد تعذر حضوره لأداء الامتحان في الماجستير، فأُجّل الامتحان كله إكرامًا لإيمانه القويم وعطائه الوطني الرفيع.. ولأنه الكريم السخيّ فقد أكرم لجنة مناقشته أيما كرم، يوم صار وزيراً للتعليم: المشرف مديرًا لمكتبه ، وأحد المناقشين مديرا عاما في الوزارة، وثالثهم ملحقا ثقافيا في إحدى السفارات..

أتعلم يا سيادة (الأمر) أنني منقادة للمحاصصة؟ أتصدق أنني أرغمت على استقبال رئيس كل مجهوده العلمي أن الحزب الفلاني استحوذ عليّ.. بالله عليك هل يصدق أحد كلامي هذا، وأنا في العراق، فأنا مرغمة على البوح لك وهل من عراقي يصدق أن الجامعات تتدخل فيها الأحزاب ؟!!

وكنت أود أن أخبرك بأمر آخر، لكن ماذا أفعل إذا كانت الحقيقة أكبر من أن تستوعبها؟ اعذرني، سأتجرأ وأفشي سرها الذي لا يعلمه أحد في القلعة الحصينة: إن كلية الآداب في الجامعة المستنصرية، بلا عميد منذ سنتين أو ثلاث وأظنها ثلاثًا. وأعتقد أن السبب وراء ذلك هو عدم وجود ذوي ألقاب علمية رفيعة في الكلية، أو أنها عجزت عن إقناع أحد تدريسييها بتولي المهمة. وسمعت أن الإعلان عن استقبال المرشحين بقي شاغرًا لسنوات! وقد أضرب الأساتذة عن الدوام وتبعهم طلبتهم،  وضجت صفحات التواصل الاجتماعي بالاحتجاج الأكاديمي، فاضطر رئيس الوزراء على اصدار بيان يشرح الموقف ويبرد غضب المحتجين في الجامعة.. وحزنت كثيرًا حين قال رئيس الوزراء للمدراء العامين والعمداء الذين التقى بهم قبل شهر أو أكثر، قال: لا أسمح للمحاصصة أن تقتحم الإدارة..

أتعلم لماذا حزنت؟ لأني أسأت الظن به وتصورت أن السبب في فراغ مكتب العميد من صاحبه في كلية الآداب، هو التنافس الحزبي على تولي المنصب.. أرجوك اغفر لي سوء ظني، وليسامحني - بقلبه الأبيض - السوداني.

اشغلتك كثيرا بالإداريات وتركت الشؤون العلمية.. تعال لأحدثك عن مؤتمر علمي عقد في كلية إحدى شقيقاتي من الجامعات. أخبرني أحد المشاركين بإدارة الجلسات العلمية ، قال: شهد صباح المؤتمر كرنفالًا جميلًا يسوده الفرح وأناقة الملابس الرسمية وغير الرسمية، واحتشدت القاعة بالتصفيق لكلمات المسؤولين وأعلن العريف أن هنالك باحثين عربًا موجودين بيننا وسيقدمون أوراقًا نقدية مهمة..

 تشوقت كثيرا لإدارة الجلسة ومضى الوقت بطيئا من شدة الشوق فتوجهت إلى الجلسة النقدية، فشهدت نجاحًا علميا منقطع النظير لم أره من قبل؛ فالقاعة صماء بكماء خالية من كل شيء إلا الكراسي. ثم بعد دقائق ليست بالقليلة جاء حشد من الأكاديميين هم: الضيفان العربيان ومعهما صديقان عراقيان فصار العدد أربعة، وأضيف لهم رئيس الجلسة إذن صرنا ستة والحمد لله، وكان هذا العدد الكلي للمحاضرين والمناقشين والمشاركين ولمديري الجلسة..

ثم جاء اليوم الثاني فخلت إحدى الجلسات من الباحثين أصلًا !! بالله عليك أيعقل أن تكون حال المؤتمرات العلمية بهذا الشكل؟ ها تذكرت الآن شيئا آخر: وأنا أدير الجلسة السداسية أخبرني أحد الموظفين أن باحثة من الجزائر تعذر حضورها وستلقي بحثها عبر (الشاشة) التي هي غير موجودة في القاعة. فدخلت موظفة تحتضن جهاز اللابتوب، وتطلب مني الحذر في الكلام لأن الباحثة الجزائرية على (الهواء) مباشرة محبوسة في شاشة اللابتوب، وبعد الإصغاء لم نسمعها ولم تسمعنا، ولا أدري أين صفا بها الدهر الآن.

 لا شك يا (أميري) أن ما ذكرتُه لك غيض من فيض، أو لا يمثل الحقيقية الكلية، وأنا تعمدت أن أذكر ما يحرق دم الغيور وأغضّ النظر عن العاملين بالقسط والعدل، لأنه واجبهم بل هو أقل من الواجب. فلا شكر لمن أدى الرسالة حسب القوانين والنواميس والقيم الأخلاقية، فهو عمل براتب وفير وأجور سخية، لم يقدم معروفًا أو صدقة، وإنما هي (المهنية الإنسانية) الواجبة على من تقلد منصبًا أو كُلف بإدارة، و لم أسمع يومًا أن مسؤولا ثريا - وهل يوجد مسؤول فقير والعياذ بالله - ،تبرع من ماله الخاص ببناء كلية تابعة لجامعة حكومية أو قسم علمي في كلية.. ولكن والحق يقال بنى المسؤول العديد من الكليات الأهلية التي صنعت من المفارقات ما لا تصنعه الروايات.. بحيث يُقبل طالب بإحدى الكليات الطبية الأهلية وهو بمعدل 70 في المائة مثلا.. بينما الحاصل على معدل 98 في المائة يقبل في المعهد الحكومي!!

 تمنيت أن أجد زاوية مشرقة في أروقتي العلمية، أبرّد بها قلبك الحار، فلمّا أجد، وإن سألتني وماذا عن محاضرات الدراسات العليا والموضوعات والمناقشات، سأخبرك أنها على خير ما يرام وما زالت تتنفس هواءً علميا نقيًّا. ولكن يا أخي ما نفع ذلك إذا كان هذا العطاء المعرفي المولود ولادة طبيعية ينافسه على وظيفته مَنْ وُلد ولادة علمية قيصرية، أجريت له العملية الناجحة والمضمونة في إحدى المستشفيات الأكاديمية بالدول القريبة من العراق..

في ختام رسالتي يا سيدي لك مني فائق الشكر والاحترام والتقدير على حسن الإصغاء، إذ لم أحدث مسؤولاً من قبل إلا وقاطعني قبل أن أنهي كلامي..

أرجو أن تبرئني الذمة قبل أن تفتقدني، فإن نسلي سينقطع لأن الصلة عند العرب ترتبط بالنسل، وأنا ما عدت قادرة على ولادة (العقل).

ـــــــــــــ

*اكاديمي وناقد

*************************************************************************************************

إلى استاذي جون بيرجر (John Berger).. مع الحب

موفق الطائي

لا ليس عنوان فلم عرض بالسبعينات من القرن الماضي بل رسالة اعتراف بفضل  وعرفان جميل لأكثر انسان اثر بي بعد والدي في حياتي  .جون بيرجر، الناقد الإنجليزي، وُلد في 5 تشرين الأول 1926 وتوفي في 2 كانون الأول  2017 يُعتبر بيرجر أحد أهم نقاد الفن والعمارة المعاصر. وكان أستاذ مادة النقد المعماري في كليتي المتروبوليتن للعمارة في جامعة لندن.

يربط بيرجر الفن بالسياسة والواقع اليومي في كتابه حول إطروحات الفن والعمارة (حدث) كما في كتابه ( سبل الرؤية)  التي يوكد فيها على أهمية الرؤية قبل الكلمات. استكشف بيرجر الفن من منظور معرفي و كيف يُنظر للفن في سياق الرأسمالية ومدى نظرتنا إليه بالظروف الزمنية والسياسية

يعتبر بيرجر الفن وسيلة للتعبير عن الجمال والتناغم، كما يشرحها في فلسفته

التكامل البشري من خلال الفن

يرى بيرجر أن الفن يمكن أن يكون وسيلة للتواصل بين البشر وتحقيق التوازن بين العقل والعواطف (كما طرح كيديون سابقا  ). ويعتبر الفن مكانًا يمكن للعقل والروح أن يلتقيا ويتفاعلا فيه بحرية. ويؤمن ان الفن شاهد على كل التحولات البشرية التي حدثت عبر التاريخ.

التعليم من خلال الفن

يروج بيرجر لفكرة أن الفن يمكن أن يكون وسيلة للتعليم والتثقيف ويعتبر الفن اداة لنقل الحكمة والأخلاق والتاريخ إلى الجمهور كما يسعى لتمكين الناس من فهم العالم من خلال الفن وتجربته بل جعلها وظيفة الفن

التحول الاجتماعي من خلال الفن:

يربط بيرجر الفن بالسياسة والتحول الاجتماعي يروج لفكرة أن الفن يمكن أن يكون وسيلة للتغيير والتحول في المجتمع وللتعبير عن الهويات والقضايا الاجتماعية

في النهاية، يعّد بيرجر اول من طرح أهمية الفن في تحقيق التوازن البشري والتثقيف والتعبير عن الجمال والحكمة. ان تكون برفقة هذا العملاق في الكلية والتدريب الصيفي فرصة هامة ساهمت في تكوين شخصيتي فله الفضل في كل حرف انطق به (وملكني دهرا) كما يقال ومنه نهلت خبرتي لخدمة المجتمع عبر الفنون والعمارة وكان كتابي الشعور بالعمارة وكان  تدريس العمارة وكان بيرجر عربي ولخمسون عام في تدريس العمارة  وانا اعمل بجد على نهج هذا الفيلسوف الأستاذ العظيم 

************************************************************************************************

لمحة عن وضع المرأة العراقية في ثلاثينات واربعينات القرن العشرين

كريم حسين البغدادي

في عام ١٩٢٥ طرحت «الصحيفة»، الجريدة الماركسية الاولى في العراق، مسألة سفور المرأة ومشاركتها في الحياة العامة.

وكانت هذه الدعوة اشبه «بهرطقة» غاليليو غاليلي! فالبلاد كانت تعيش وضعاً تسود فيه مفاهيم العشيرة والقبيلة والنظام الاقطاعي، الذي لم يعد له مكان في عالم تسوده الرأسمالية الاحتكارية والامبريالية، وسيادة الرجل المطلقة.

وكانت الرأسمالية قد وضعت على ارض العراق قدماً، ما كان لها ان تقف عليها لولا عكازة الدعم الاستعماري البريطاني، بينما زرع هذا الاستعمار العجوز في رحم المجتمع العراقي بذرة الراسمالية المصابة بوهن الشيخوخة!

واستُقبلت هذه الدعوة لتحرير المرأة من الحجاب، الذي كان سائداً في الحواضر اكثر منه في الريف، بحملة شعواء في الصحافة الرجعية والاوساط المحافظة المتشددة. غير انها (الدعوة) لم تكن مجرد علكة بلا طعم تُلفظ بعد حين، بل كان لها المستقبل كله.

كانت نبتة قابلة للحياة لأن تطور الحياة العصرية يمليها. ومن ثم شقت طريقها في الثلاثينات والاربعينات.

لقد مزق التطور بعنفوانه واندفاعه العفّة المفترضة لمجتمع «الحريم المحصنات»، وكان غزوه مظفراً حيثما كانت «مدفعية» المدارس تمهد للهجوم. وهكذا انجب لقاح الحضارة الفتي، في الثلاثينات والاربعينات، اولى المعلمات والمدرسات والمحاميات والطبيبات العراقيات.

وقبل ان ينتهي النصف الاول من ذلك القرن احتلت امرأة مركز عضو في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي.

وهنا لابد من الاشارة الى ان مؤسس الحزب الشيوعي وقائده يوسف سلمان (فهد)، أوْلى قضية المرأة اهميةً كبيرة، وكان اول من كتب في صحيفة الحزب السرية (القاعدة) عن المرأة بمناسبة الثامن من اذار في مطلع الاربعينات من القرن الماضي. واكثر من ذلك كان يعتني شخصياً بتربية المناضلات الشيوعيات. وفي نهاية الاربعينات زجت السلطات العميلة باول كوكبة من المناضلات الشيوعيات والديمقراطيات في المعتقلات والسجون.

لكن الحال كان مختلفا تماما في الريف - حيث كان يعيش قرابة ٨٥ في المائة من السكان حتى النصف الاول من خمسينات القرن العشرين - بل وحتى في المدن الصغيرة التي حرمت من المدارس او تكاد.

هكذا كان الامر في المنطقة الكردية وفي جنوب العراق - باستثناء البصرة، حيث كانت المرأة حتى مطلع الخمسينات أقرب الى ماكنة انجاب تؤدي العمل المنزلي الرتيب القاتل، وسط نظام تعدد الزوجات وهيمنة الرجل المطلقة.

كان حكما استبداديا في البيت وفي الوطن! وفوق ذلك كان على المرأة في الريف ان تعمل حافية القدمين في الحقل والزريبة، وان تنقل الماء من النهر او الجدول الى البيت، مهما كان الجرف مرتفعاً او زلقاً. وكم من امرأة وضعت وليدها او اسقطته على الجرف!

وكان عليها ان ترعى الطفل وتطببه. وهل يزول الرمد دون ان تعالجه الام بغسل عيون رضيعها بحليب ثديها الدافيء؟!

نعم، كانت المرأة كل شيء ولاشيء! كل شيء لغيرها، ولاشيء لنفسها.

فهي ليست حرة لا في الزواج ولا في الطلاق ولا في الانجاب، وتتلقى الضرب لأتفه الاسباب، وتقتل لمجرد الشك في عفتها!

فأين نحن من ذلك الآن، بعد قرابة قرن من الزمن؟!

******************************************************************************************

الصفحة التاسعة

أديبايو يعيد هيت لطريق الانتصارات

ميامي وكالات

سجل بام أديبايو 22 نقطة و9 متابعات ليقود فريقه ميامي هيت للفوز على ديترويت بيستونز 108 / 95، في المباراة التي جمعتهما مساء الجمعة (صباح السبت بتوقيت جرينتش) ضمن منافسات دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين.

وسجل كل من كاليب مارتين وتيري روزير 18 نقطة لفريق هيت، الذي حقق أول انتصار له بعد 4 هزائم متتالية.

في المقابل، سجل سيموني فونتيتشيو 24 نقطة وأضاف جالين دورين 15 نقطة و17 متابعة لفريق بيستونز، الذي كان يسعى لتحقيق انتصاره الثالث على التوالي للمرة الأولى منذ موسم 2021 / 2022.

*************************************************************************************

المنتخب الوطني يخوض وحدته التدريبية الأولى في البصرة

متابعة ـ طريق الشعب

خاض منتخبنا الوطني لكرة القدم أمس السبت أول وحداته التدريبية ملاعبِ التدريب (C) الخاصة بالمدينةِ الرياضيّة في البصرة، استعدادا لمواجهة الفلبين في إطار الجولة الثالثة من التصفيات المزدوجة المؤهلة إلى كاس آسيا 2027 وكأس العالم 2026.

وسمح للإعلاميين والصحفيين في التواجد في أول (15) دقيقةً من زمن الوحدة التدريبيّة، فيما منعت إدارة المنتخب التصوير وإجراء المقابلات في مقرِّ الإقامة أو في أي مكانٍ آخر، عدا مكان التدريبات.

وقال عضو الاتحاد العراقي لكرة القدم فراس بحر العلوم، إن المعسكر التدريبي سيستمر حتى موعد المباراة الأولى مع المنتخب الفلبيني في البصرة يوم الخميس المقبل 21 آذار الجاري، ثم يغادر لخوض المباراة الثانية في العاصمة الفلبينية مانيلا يوم 26 من هذا الشهر.

وبين أن «مدرب المنتخب خيسوس كاساس وضع منهاجه التدريبي للاعبين والمتضمن وحدات تدريبية صباحية ومسائية لبلوغ الجاهزية قبل اللقاء المرتقب».

وتضم قائمة المنتخب العراقي 27 لاعباً هم كل من، الحراس جلال حسن، وأحمد باسل، ومحمد صالح، ولخط الدفاع ريبين سولاقا، وزيد تحسين، ومناف يونس، وفرانس بطرس، وسعد ناطق، ومصطفى سعدون، وحسين علي، وميرخاس دوسكي، وضرغام إسماعيل، ولخط الوسط أمير العماري، وصفاء هادي، وأسامة رشيد، وزيدان إقبال، وعبد الرزاق قاسم، ولؤي العاني، وعلي جاسم، ولخط الهجوم بشار رسن، ومنتظر ماجد، وحسن عبد الكريم، وإبراهيم بايش، وأحمد ياسين، ويوسف الأمين، وأيمن حسين، ومهند علي.

*******************************************************************************************

نيسان المقبل.. مصارعو العراق على موعد مع المشاركة في بطولتين آسيويتين

متابعة ـ طريق الشعب

أعلن الاتحاد العراقي للمصارعة، مشاركة منتخب المصارعة في بطولتين آسيويتين خلال شهر نيسان المقبل، في قرغيزستان.

وقال نائب رئيس اتحاد المصارعة العراقي، مهدي حسن إسماعيل، إن «المنتخب العراقي للرجال سيشارك بفريقين لفعالية المصارعة الرومانية والحرة في بطولتين آسيويتين ستقام في قرغيزستان خلال شهر نيسان المقبل». وأضاف إسماعيل، أن «منافسات بطولة آسيا للرجال لفعاليتي الحرة والرومانية ستنطلق في قرغيزستان يوم 11 من شهر نيسان المقبل، بينما ستنطلق منافسات آسيا التي نتائجها تعد خاصة بالتأهل إلى أولمبياد باريس 2024، فستقام في قرغيزستان أيضاً يوم 21 من نيسان المقبل.

وأوضح أن «المنافسات الآسيوية المؤهلة لباريس 2024، ستكون نتائجها مهمة وتحدد مصير مشاركة مصارعين عراقيين من عدمها، وكذلك نتائج بطولة آسيا التي تعد نتائجها مهمة فيما يخص التصنيف القارّي»، مبيناً أن «منتخب المصارعة الحرة والرومانية أنهى معسكره التدريبي الذي أستمر 13 يوماً في تونس الأسبوع الماضي، استعدادا للبطولتين القاريتين المقبلتين، حيث خاض الفريق مواجهات مع أبطال المصارعة التونسية وخرج بفائدة جيدة».

*************************************************************************************

ساكاري وشفيونتيك في نهائي إنديان ويلز

لوس انجلوس ـ وكالات

تأهلت المصنفة أولى عالميًا البولندية إيغا شفيونتيك لنهائي بطولة إنديان ويلز، بعد التغلب على الأوكرانية مارتا كوستيوك، أمس السبت.

ونجحت شفيونتيك في التفوق على كوستيوك المصنفة 31 على البطولة، بمجموعتين دون رد بواقع (6-2) و(6-1)، لتصل إلى النهائي بحثًا عن التتويج بلقبها الثاني في البطولة.

وحققت شفيونتيك انتصارها رقم 19 هذا العام، لتفض الشراكة مع إيما نافارو (18) وتصبح أكثر اللاعبات فوزًا بالمباريات هذا الموسم.

وتبحث البولندية عن التتويج بلقبها الثالث في بطولات فئة 1,000 نقطة كمصنفة أولى بعد فوزها بلقب الدوحة الشهر الماضي، وروما منذ عامين.

وأصبحت شفيونتيك أول مصنفة أولى عالميًا تصل لنهائي إنديان ويلز منذ الأمريكية سيرينا ويليامز عام 2016، وآخر مصنفة أولى عالميًا توجت بلقب بتلك البطولة كانت فيكتوريا أزارينكا عام 2012.

وتضرب شفيونتيك موعدًا في النهائي مع اليونانية ماريا ساكاري في تكرار لنهائي نسخة 2022، بعد إطاحة الأخيرة بالأمريكية المصنفة الثالثة عالميًا كوكو جوف بنتيجة (6-4) و(6-7) و(6-2).

وللمرة الثالثة يتكرر نهائي إنديان ويلز، بعد مواجهة مارتينا هينجز لليندسي دافينبورت عامي 1998 و2000، وكيم كلايسترز أمام دافينبورت عامي 2003 و2005، وذلك بحسب أرقام «أوبتا».

وفي آخر 5 أعوام لم تنجح سوى شفيونتيك (35) وساكاري (20) في الوصول إلى 20 انتصارا على الأقل أمام المصنفات العشر الأوائل عالميًا.

**************************************************************************************

القاسم يعسكر في أربيل

متابعة ـ طريق الشعب

أعلنت إدارة نادي القاسم، عن مغادرة فريقها الكروي إلى أربيل، للإقامة في معسكر تدريبي هناك، وتسمية مدرب عراقي مساعدا للكادر السوري.

وقال المنسق الإعلامي لنادي القاسم، نوفل الجنابي، إن «إدارة النادي أضافت مدرباً عراقياً مساعداً للكادر السوري الجديد المؤلف من المدرب الأول أيمن الحكيم، ومساعديه كل من مصطفى رجب مساعداً أول، وأحمد قدور مدرباً للياقة، وسامر الريحاني مدرباً للحراس».

وأضاف الجنابي، أن «الفريق سيدخل معسكراً تدريبياً مغلقاً في محافظة أربيل بقيادة المدرب السوري أيمن الحكيم وكادره المساعد استعداداً للمرحلة الثانية لدوري نجوم العراق لكرة القدم».

وأوضح أن «الهيئة الإدارية لنادي القاسم الرياضي ارتأت تسمية المدرب جعفر سرحان ضمن الكادر التدريبي لفريق كرة القدم ليكون ضمن الكادر في معسكره التدريبي بأربيل الذي يبدأ اليوم السبت، ويستمر عشرة أيام استعداداً لدوري نجوم العراق».

ويحتل فريق القاسم المركز ما قبل الأخير (19) في ترتيب دوري نجوم العراق برصيد 12 نقطة.

**********************************************************************************************

وقفة رياضية.. العمل الرياضي بحاجة إلى النوايا الطيبة

منعم جابر

إن النشاط الرياضي يشكل ذروة العمل المخلص لهذا وجدنا أن العاملين في القطاع الرياضي يتحدثون عن قيم نبيلة وأخلاق عالية وصار بعضهم يصف البعض الآخر بانه يحمل روحاً رياضية، وأن المنافسة ما بين جميع الرياضيين صارت تتسم بالروح الرياضية والأخلاق العالية. إلا أن الواقع شيء آخر، فقد وجدنا أن الرياضة ولعموم ألعابها صارت اليوم في مجتمعنا العراقي منافسة حادة وبعيدة عن التفاهم والانسجام فالجميع صار يخاصم الكل، والقيادات الرياضية نجدها تنافس بعضها البعض الآخر مما وضع الرياضة والألعاب بمواجهة بعضها وهذا ما تسبب في خسارة بعضنا للبعض الآخر، فالقيادات الرياضية تجدها مختلفة مع بعضها، فكل الاتحادات الرياضية نجد فيها مشاكل وإشكالات وفيها البعض مع (الموالاة) والبعض الآخر مع (المعارضة) وهذا يهتف لهذا او يشجع ذاك، ولم نجد يوماً في رياضتنا العراقية من قدم التهاني للفائز او دعا للخاسر بالنجاح مرة أخرى، ولهذا نقول لأحبتنا الرياضيين بهذا كنا ولا زلنا وسنبقى متخاصمين ومختلفين ولا نحقق أي انجاز رياضي ولا تقدم يحسب لهذا او ذاك. بينما بلدان كثيرة قدمت الكثير من الانجازات والنتائج الرياضية لأنها درست الخلافات وعرفت مشاكلها وأوجدت الحلول المناسبة لها. أما نحن فلازلنا وسنبقى على مشاكلنا ولا نفكر بإيجاد الحل المناسب والصحيح لهمومنا. البعض في الإعلام الرياضي ركبوا موجة المشاكل والخلافات الرياضية وقدموا أنفسهم مدافعين عن هذا وذاك دون مراعاة للواقع الرياضي وأهمية الرياضة ودورها في حل المشاكل من أجل الرياضة وتطورها وازدهارها، فالبعض من رجالات الإعلام الرياضي يصب الزيت على النار ويزيدها اشتعالاً بينما الواجب المطلوب هو رعاية الرياضة والاهتمام بها وتخفيف حدة النقاشات والمساهمة في إطفاء حرائقها وحث أهل الرياضة للاهتمام بألعابهم والسير بها لتحقيق الإنجاز العالي الذي افتقدناه منذ سنوات طويلة، نعم لإبداء الملاحظات والتوجيه وانتقاد السلبيات دون الشخصنة والدخول في العمل الخاص وهذا ما نلاحظه في المؤسسات الرياضية فالكل يشمر عن ساعديه من أجل فضح نواقص وعيوب الطرف الآخر وبقساوة ولأسباب خاصة وليس لمصلحة عامة أو من أجل الإصلاح. فالمطلوب في العمل الرياضي هو إصلاح الواقع وإبعاد المناقشة بهدف التسقيط والتجريح والشخصنة ولدوافع مصلحية بينما الواجب الوطني يتطلب منا جميعاً إصلاح وتوجيه وإبداء ملاحظات تجاه العمل الرياضي ومن أجله لغرض السير بالرياضة إلى هدفها الأسمى ألا وهو تحقيق الإنجاز العالي.

إن واقعنا الرياضي الذي عشناه لعقود طويلة لم يحقق ما هو المطلوب منا، المطلوب تضافر الجهود والنوايا الطيبة والعمل الموحد والنزاهة والإخلاص من أجل رياضة عراقية متطورة تخدم الوطن وأبناءه وتؤسس لرياضة يتحقق فيها الإنجاز الرياضي العالي.

*********************************************************************************************

مواجهات نارية في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا

متابعة ـ طريق الشعب

تحت شعار «المواجهات الكلاسيكية»، أسفرت قرعة دوري أبطال أوروبا عن مواجهات من العيار الثقيل، في الدور ربع النهائي، حيث سيكون عشاق الكرة العالمية على موعد مع لقاءات برائحة الثأر والانتقام.

ريال مدريد ومانشستر سيتي

أصبحت هذه المباراة بمثابة تقليد للأدوار الإقصائية في دوري أبطال أوروبا، حيث أنها ستكون المواجهة الرابعة بين العملاقين في آخر 4 سنوات.

وكانت آخر مواجهتين بين ريال مدريد ومانشستر سيتي في الدور نصف النهائي، واستطاع الملكي أن يعبر في الأولى خلال عام 2022 إلى النهائي بعد سيناريو مثير ليفوز باللقب على حساب ليفربول في النهائي.

وتكرر الأمر في نصف نهائي العام الماضي 2023، لكن هذه المرة رد رجال جوارديولا الصفعة بقوة واستطاعوا التعادل ذهابًا (1-1)، وفازوا إيابًا (4-0)، ليتأهلوا إلى النهائي ويحسمون اللقب الذي طال انتظاره بالفوز على الإنتر.

هذا الموسم يمر كلا الفريقين بحالة فنية مميزة، فالريال لن يتهاون من أجل الثأر من الرباعية المذلة في المواجهة الاخيرة بملعب الاتحاد، أما السيتي فلديه كل الأسلحة اللازمة للفوز والحفاظ على لقبه.

آرسنال ضد بايرن ميونخ

هي أيضًا واحدة من المباريات الكلاسيكية في دوري الأبطال، ورغم أنها كانت تمثل كابوسًا مزعجًا للغانرز في الظهور الأخير لهم بالبطولة، أي قبل 7 سنوات، إلا أن الأوضاع الحالية للفريقين تغيرت تمامًا، وباتت المواجهة متكافئة.

هذه هي أفضل فرصة لآرسنال من أجل الحصول على الثأر من العملاق البافاري، الذي أذلهما في آخر 3 مواجهات جمعت الفريقين وفاز بنتيجة (5-1) في المباريات الثلاثة، حيث هز شباكهم بـ 15 هدفًا في أقل من 270 دقيقة.

ورغم أن البايرن يمر بظروف صعبة هذا الموسم على المستوى المحلي في ظل قيادة ضعيفة لتوماس توخيل، إلا أنه يركز كثيرًا على التقدم في دوري أبطال أوروبا وتعويض ما فاته في الموسم.

باريس سان جيرمان وبرشلونة

تعيد هذه المواجهة البريق بشكل كبير لكلا الفريقين، وستكون الأنظار مسلطة عليها لما لها من تاريخ طويل، فمن منا ينسى الريمونتادا الأشهر في تاريخ كرة القدم التي حققها برشلونة على حساب باريس في 2017، بعدما خسر ذهابًا (4-0)، ليرد إيابًا (6-1).

لكن باريس استطاع أن يحصل على ثأره في دور الـ 16 من نسخة 2021، وفاز في كامب نو برباعية قاسية، لذلك سيكون على برشلونة الرد من جديد وإحياء آماله الضعيفة في إنقاذ هذا الموسم بحلم الفوز بدوري أبطال أوروبا.

والمثير للجدل أن لويس إنريكي كان مدرب برشلونة في ليلة الريمونتادا التاريخية، والآن يعود لنفس هذه المباراة لكن على رأس قيادة الغريم باريس سان جيرمان.

أتلتيكو مدريد ضد بوروسيا دورتموند

ربما دييغو سيميوني، مدرب أتلتيكو مدريد، هو الأكثر سعادة بهذه النتيجة للقرعة، بعدما تجنب مواجهة جميع الكبار في هذا الدور، بل وستكون أيضًا مهمته متوازنة إذا تجاوز أسود الفيستيفال حيث يقابل في نصف النهائي الفائز من برشلونة وباريس.

وسيسعى أتلتيكو مدريد وراء ثأر عمره 6 سنوات، حيث سبق والتقى بفريق الجدار الأصفر في نسخة 2018، وذاق هزيمة مريرة في ألمانيا برباعية نظيفة، ولم يستطع الرد في الإياب سوى بهدفين نظيفين في دور المجموعات.

************************************************************************************************

الصفحة العاشرة

بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس الحزب العراق منذ صدور البيان الشيوعي في 1848

ماجد الياسري

في شباط 1848 ظهر (البيان الشيوعي) الذي كتبه كارل ماركس وفريديريك أنجلز في لندن كوثيقة مركزية للحركة العمالية الصاعدة في أوروبا حوت نقدا سياسيا وأخلاقيا لشرور الرأسمالية وأزماتها. وقد حذر البيان من شبح الشيوعية الذي يجول في أوروبا ويهدد النظام الرأسمالي الذي شق طريقه على انقاض التحالف الذي ساد لقرون بين الاقطاع والكنيسة وكانعكاس للوعي السياسي بضرورة وجود وثيقة فكرية تعبر عن رؤية العصبة حول قضايا الثورة والاشتراكية بلغة مفهومة للجماهير في خضم العاصفة الثورية التي سادت في أوروبا.

وقد كتب البيان بتكليف من عصبة الشيوعيين (1847-1852) التي ضمت حشدا من الثوريين وخليطا من الاشتراكيين الطوباويين والفوضويين والانقلابيين، والتي أعقبت تنظيم عصبة العادلين الذين جذبتهم الثورات التي اندلعت في أوروبا نتيجة التناقض الطبقي الصارخ في فترة صعود البرجوازية كطبقة سائدة وتدنى مستوى معيشة العمال بسبب الجشع الرأسمالي ورفعت ولأول مرة شعار (يا عمال العالم اتحدوا).

أما العراق فقد كان يعيش آنذاك واقعا مختلفا حيث لم يصل حكامه بعد الى مرحلة الخوف من شبح الشيوعية. فقد كان رازحا تحت ظلم و قسوة الاحتلال العثماني، احد نماذج  نظم الاستبداد الشرقي التي سادت في الامبراطوريات الإسلامية والذي توسع خلال حروبه مع الدولة الصفوية ليضم العراق اليه عام 1513. ولضمان أن يحقق المحتلون أهدافهم وأهمها جني الضرائب لتمويل المغامرات العسكرية ونفقات البلاط الباذخة وتقويض نفوذ وسيطرة العشائر وتجنيد الشباب العراقيين ونقلهم الى جبهات القتال النائية قامت بتقسيم العراق إداريا الى  ثلاث ولايات (بغداد والبصرة والموصل) تتغير حدودها بين الحين والأخر مع دور خاص لبغداد. ومن مظاهر أزمة الحكم العثماني للعراق هو أنه تعاقب على حكم بغداد 41 واليا منذ 1831 بعد سقوط حكم المماليك ولغاية احتلال بغداد من قبل القوات البريطانية في آذار 1917 وهروب آخر والي عثماني منها.

وفي 1848 عاش أغلب سكان العراق في الريف، وتعود أصولهم الى قبائل رحلت من اليمن والجزيرة طلبا للماء ومناطق خصبة للرعي في ظل احدى الفترات المظلمة تحت سطوة آخر الامبراطوريات الإسلامية، وحيث تجلت التناقضات الطبقية الحادة  بين الأقلية المرتبطة بالاحتلال العثماني المالكة للسلطة و قوة  العسكر وبقية الشعب الذي كان تعداده  عام 1867 حوالي مليونين ومئتين الف نسمة يعيش منهم 76 في المائة في الأرياف سواء كانوا عبيدا أو أقنانا أو حرفيين صغارا أو مهمشين، فريسة الأمراض المعدية والأوبئة والفقر والجوع والموت المبكر والامية والفساد، مع تدني النشاط الاقتصادي نتيجة اهمال واندثار قنوات الري وانعدام طرق المواصلات. ومن تجليات التوتر المجتمعي هو العسكرة وانتشار العنف واتساع الحركات المناهضة لسلطات الوالي وازدواجية السلطة بين المدن التي تتحكم بها إرادة الوالي العثماني والريف الذي كان خاضعا لنفوذ رؤساء العشائر المتمردة.

ولم يكن حال المدن العراقية أفضل بسبب الإهمال و انعدام الخدمات حيث تعاقبت عليها المجاعات والأوبئة كالتيفوس والطاعون والكوليرا  والفيضانات يرافقها القمع والاضطهاد من قبل جهاز الدولة الفاسد والفاشل وانتشار الامية وثقافة الجهل والغيبيات والصراعات المجتمعية.

 وقد انعكس هذا الواقع الاجتماعي على الحياة الروحية أيضا كما حدث في انتقال الحركة البابية التي نشأت في شيراز الى العراق عام 1853. وشهدت كربلاء والنجف، مركز المدارس الدينية الجعفرية، صراعا فكريا وسياسيا. انتهت الحركة بموت قائدها في ظروف غامضة وهو في طريقه مخفورا الى إسطنبول. ومن الشخصيات المميزة التي كتب عنها عالم الاجتماع العراقي الراحل علي الوردي (1913-1995) هي الشاعرة والاديبة وعالمة الدين زرين تاج بنت ملا صالح القزويني (1815-1852) التي عرفت باسم “ قرة العين” والتي درست البابية في كربلاء، وانتقلت بعدها الى التبشير والقاء الدروس، واهتمت بالشابات بشكل خاص بعد انتقالها الى الكاظمية عام 1846. وانتشر صيت مناقشاتها المثيرة للجدل خاصة بعد نزع حجابها ومناظرة الآخرين وهي سافرة، الامر الذي انتهى بأبعادها قسرا الى ايران ثم قتلها خنقا.

وفي  فترة صدور البيان في 1848 شهد العراق احدى الفترات الأكثر عنفا ودموية وصراعا بين الدولة العثمانية والعشائر التي تعززت مكانتها في الريف بسبب سياسات الولاة المتعاقبين حكم العراق، وطورت عرفها الخاص لإدارة شوؤنها، وعقدت تحالفات قبلية لمواجهة الخطر المشترك مثل عشيرة “الخزاعل” في الفرات الأوسط واتحاد قبائل “المنتفق”  كجزء من محاولاتها لصد حملات الجيش العثماني لفرض سطوته وتقويض سلطة العشائر وسواء الإدارة و فرض الضرائب والاتاوات التي ينوء بها كاهلهم والتجنيد الاجباري كما حدث عند نشوب حرب القرم بين تركيا وروسيا عام 1853.

وقد تغيرت حدود العراق حسب صراع المصالح العثمانية والفارسية ولاحقا البريطانية والفرنسية، حيث جرى خوض حرب دبلوماسية بعد سقوط الدولة العثمانية والمراوغة لإنكار حق الشعبين العربي والكردي في تقرير المصير وفرض شروط لمنح الشركات البريطانية حقوق التنقيب في حقول نفط كركوك. الا ان حدود العراق الحديثة هي جمع للولايات الثلاث مع التعديلات التي جرت عليها.

اقتصاديا شهد العراق تطورا في تصدير  المنتجات الزراعية والحيوانات نتيجة تخفيض الرسوم بعد عام 1861 وتطور النقل النهري ومد اسلاك التلغراف وهيمنة راس المال الأجنبي والبريطاني بشكل خاص وبدايات انشاء ورش ومشاريع صناعية صغيرة مثل المطاحن ومكابس الصوف ومعامل الثلج ونصب النواعير والمضخات التي لعبت دورا في تطوير القوى المنتجة. ورافق الاحتلال البريطاني بدخول الجنرال مود بغداد في اذار 1917 تغيرات سياسية و اقتصادية واجتماعية عميقة عززت نفوذ وسيطرة الاستعمار البريطاني وجعلت من العراق سوقا لتصريف البضائع المستوردة على الرغم من ظهور بعض الصناعات الوطنية المحدودة مثل السكائر والنسيج  والدباغة. وفي الريف تسارع الانقسام الطبقي نتيجة التشريعات التي زادت من هيمنة الاقطاعيين وزيادة ملكياتهم للأراضي الزراعية الخصبة. 

ومن المحطات المهمة آنذاك تأثير ثورة أكتوبر على حركة التحرر الوطني العربية ووصولها الى العراق وحدوث الانتفاضات الجماهيرية مثل ثورة العشرين. كذلك النمو التدريجي للطبقة العاملة العراقية خاصة في المؤسسات العائدة للاستعمار البريطاني مثل قطاع النفط والنقل، وبدأت الطبقة العاملة تخوض نضالات مطلبية لتحسين ظروف العمل.

وكان للمثقفين المتنورين الذين تأثروا بالفكر الاشتراكي الأوروبي دور في نشره في العراق بدءا من تشكيل نواد اجتماعية وثقافية الى النشاط السياسي اليساري. ومع نمو الوعي الطبقي لدى الطبقة العاملة والكادحين برزت الحاجة الى قيام حزب شيوعي عراقي تأسس في 31 اذار 1934 بقيادة يوسف سلمان يوسف (فهد) الذي يعتبر مؤسسة وباني كيانه وموطد تنظيماته، ولاحقا اشرف على عقد الكونفرنس الأول عام 1944.

منذ ذلك الحين بدأ شبح الشيوعية يجول في مدن وقرى العراقز وتحول في عام 1948، بعد مئة عام من صدور البيان الى كابوس للحكم الملكي، خاصة بعد قيام الشيوعيين وبالتحالف مع  الأحزاب الوطنية الأخرى بتفجير وثبة  كانون التي كان فيها للطلبة والشباب والنساء دور بارز،  كأحد معارك الشعب العراقي المميزة ضد الحكم الملكي ومعاهدة بورتسموث الاسترقاقية، وأجبرت النظام الملكي والحكومة البريطانية الى التراجع عنها.

وبرهن الحزب خلال عقود من النضال المستميت على توجهه في الدفاع عن الوطن وحقوق الشعب العراقي بتكويناته القومية المختلفة ومن اجل الهوية الوطنية، طور خلاله رؤاه السياسية والاقتصادية وتطبيق العدالة الاجتماعية لإنجاز مهمات المرحلة الانتقالية وتحقيق الهدف الاشتراكي بخصوصياته المستندة الى واقع العراق وتاريخه وتقاليد الشعب العراقي النضالية وتراثه الثوري.

*********************************************************************************************

مثقفو اليسار الغربي والدعاية الإمبريالية «خسارة الديمقراطية» في الولايات المتحدة / غابرييل روكهيل

تعريب وإعداد: ناجي النابلسي

في مقاله الموسوم (الولايات المتحدة ليست ديمقراطية ولم تكن كذلك قطّ)، المنشور في موقع كاونتربانش عام 2017، كتب الباحث غابرييل روكهيل: “المشكلة أنه ليس ثمة أيّ تناقض أو خسارة مفترضة للديمقراطية، لأن الولايات المتحدة لم تكن ديمقراطية قطّ. إنها حقيقة يصعب على الكثير من الناس مواجهتها، ومن المرجح أن يكونوا أكثر ميلاً إلى رفض مثل هذا الادعاء على الفور باعتباره غير معقول بدلاً من أخذ الوقت الكافي للتدقيق في السجل التاريخي المادي لكي يحكموا بأنفسهم. لكن ما سنلاحظه، إذا تم فحص هذا السجل بشكل رصين ومنهجي، هو أن الدولة التي تأسست على حكم النخبة الاستعمارية القائم على سلطة الثروة - وباختصار، الأوليغارشية الاستعمارية البلوتوقراطية - لم تنجح فقط في شراء لقب الدولة «الديمقراطية» لتسويق نفسها للجماهير، بل وجعلت مواطنيها، وكثيرين غيرهم، يُستَثمَرون اجتماعياً ونفسياً في أسطورةِ أصلِها القوميّ، لدرجة جعلتهم يرفضون سماع الحجج الواضحة والموثّقة جيداً التي تقول عكس ذلك”.

في هذا الجزء الأخير من المقابلة التي أجرتها مع روكهيل (مجلة الاشتراكية العالمية) الصينية يسأله محاوره جاو دينغكي: (لطالما نظر الغرب إلى الولايات المتحدة باعتبارها نموذجاً للديمقراطية الليبرالية. لكنك تعتقد أن أمريكا لم تكن ديمقراطية أبداً. هل يمكنك توضيح وجهة نظرك؟).

من الناحية الموضوعية، لم تكن الولايات المتحدة دولة ديمقراطية على الإطلاق. لقد تأسست كجمهورية، وكان الآباء المؤسسون المزعومون معادين للديمقراطية بشكل علني. وهذا واضح من (الأوراق الفيدرالية)، والمذكرات التي تم تدوينها في المؤتمر الدستوري لعام 1787 في فيلادلفيا، والوثائق التأسيسية للولايات المتحدة، بالإضافة إلى الممارسة المادية للحكم التي تم تأسيسها في الأصل في مستعمرة المستوطنين.

(ملائكة) بيض و(متوحشون) هنود

كما يعلم الجميع، فإن سكان أمريكا الأصليين، الذين أشار إليهم إعلان استقلال الولايات المتحدة باسم (المتوحشين الهنود الذين لا يرحمون)، لم يُمنَحوا سلطة ديمقراطية في الجمهورية حديثة العهد، بل تمّ فوق ذلك جلب العبيد من إفريقيا... ينطبق الشيء نفسه إلى حد كبير على العمال البيض العاديين. وكما وثق باحثون مثل تيري بوتون بالتفصيل: «لم يعتقد معظم الرجال البيض العاديين أن الثورة [المسماة بالأمريكية] انتهت بحكومات جعلت مثلها ومصالحها هي الهدف الأساسي. بل على العكس من ذلك، كانوا مقتنعين بأن النخبة الثورية أعادت تشكيل الحكومة لصالحها وقوّضت استقلالَ الناس العاديين. ففي نهاية المطاف، لم يقم المؤتمر الدستوري بإجراء انتخابات شعبية مباشرة للرئيس أو المحكمة العليا أو أعضاء مجلس الشيوخ.

من يملك يحكم

كان الاستثناء الوحيد هو مجلس النواب، ومع ذلك تم تحديد المؤهلات من قبل المجالس التشريعية في الولايات، والتي كانت تتطلب دائماً تقريبا حيازة الممتلكات كأساس لحق التصويت. ليس من المستغرب إذن أن يشير النقّاد التقدميون إلى هذا الأمر حتى آنذاك. فلقد صرح باتريك هنري بصراحة فيما يتعلق بالولايات المتحدة: (إنها ليست ديمقراطية)، ووصف جورج ماسون الدستور الجديد بأنه (أجرأ محاولة لتأسيس أرستقراطية استبدادية بين الأحرار شهدها العالم على الإطلاق).

على الرغم من أن مصطلح (الجمهورية) كان يستخدم على نطاق واسع لوصف الولايات المتحدة في ذلك الوقت، إلا أن هذا بدأ يتغير في أواخر عشرينيّات القرن التاسع عشر، عندما أدار أندرو جاكسون - المعروف باسم (القاتل الهندي) أيضاً بسبب سياسات الإبادة الجماعية التي اتبعها - حملة رئاسية شعبوية. لقد قدم نفسه على أنه (ديمقراطي)، بمعنى المواطن الأمريكي العادي الذي سيضع حداً لحكم الأرستقراطيين من ماساتشوستس وفيرجينيا. على الرغم من عدم إجراء أي تغييرات هيكلية في أسلوب الحكم، بدأ السياسيون مثل جاكسون وغيره من أعضاء النخبة ومديريهم في استخدام مصطلح (الديمقراطية) لوصف الجمهورية، إيحاء منهم بأنها تخدم مصالح الشعب، في حين كانت هذه (الديمقراطية) بالطبع كناية عن حكم الطغمة البرجوازية.

انتزاع تنازلات ديمقراطية

في الوقت نفسه، كان هناك قرنان ونصف من الصراع الطبقي في الولايات المتحدة، وكثيرا ما فازت القوى الديمقراطية الحقيقية بتنازلات كبيرة جداً من الطبقة الحاكمة. فتم توسيع مجال الانتخابات الشعبية لتشمل أعضاء مجلس الشيوخ والرئيس، على الرغم من أن (المجمع الانتخابي) لم يتمّ إلغاؤه حتى الآن، ولا يزال قضاة المحكمة العليا يعيَّنون مدى الحياة! واستطاعت تضحيات الطبقة العاملة ونضالات السود انتزاع توسيع الامتيازات لتشمل النساء والأمريكيّين من أصل أفريقي والأمريكيين الأصليين. وهذه مكاسب كبرى ينبغي بطبيعة الحال الدفاع عنها وتوسيع نطاقها من خلال إصلاحات ديمقراطية عميقة للعملية الانتخابية والحملة الانتخابية برمتها.

إن تعبيرات من قبيل الديمقراطية البرجوازية، والديمقراطية الرسمية، والديمقراطية الليبرالية غالباً ما تُستخدَم، لأسباب مختلفة، لفهرسة هذا الشكل من حكم الأثرياء. ومن الصحيح أيضاً، ومما يستحق التّأكيد، أن وجود بعض الحقوق الديمقراطية الرسمية في ظل الحكم البلوتوقراطي يعد بمثابة انتصار كبير للطبقة العاملة لا ينبغي التقليل من أهمّيته. إن ما نحتاج إليه في نهاية المطاف هو تقييم ديالكتيكي يفسر مدى تعقيد أنماط الحكم، والتي تشمل سيطرة القلة في الولايات المتحدة على الدولة، والحقوق المهمة التي تم اكتسابها من خلال الصراع الطبقي.

ولكن على الرغم من أهمية هذه التطورات الديمقراطية، إلا أنها لم تغيِّر النظام العام لهيمنة حكم أرباب المال (البلوتوقراطيين). في دراسة مهمة للغاية تعتمد على تحليل إحصائيّ متعدد المتغيرات، أظهر مارتن جيلينز وبنجامين آي بيج أن “النخب الاقتصادية، والمجموعات المنظَّمة التي تمثل المصالح التجارية، تملك تأثيرات مستقلة كبيرة على سياسة الحكومة الأمريكية، في حين أن المواطنين العاديين ومجموعات المصالح الجماهيرية ليس لديهم سوى القليل من التأثير المستقل أو أنهم بلا تأثير”.

تدويل الحكم التسلطي

هذا الشكل البلوتوقراطيّ من الحكم ليس فعالاً على المستوى المحلي فحسب، بل على المستوى الدولي أيضاً. لقد حاولت الولايات المتحدة فرض شكلها غير الديمقراطي من القواعد حيثما أمكنها ذلك. وفقا لبحث ويليام بلوم المضني، سعت الولايات المتحدة الأمريكية، بين نهاية الحرب العالمية الثانية وعام 2014، إلى الإطاحة بأكثر من خمسين حكومة أجنبية، معظمها منتخَبة ديمقراطياً، مما يزيد تأكيد حقيقة الولايات المتحدة بوصفها إمبراطورية بلوتوقراطية، وليست (ديمقراطية) بأي مقياس موضوعي لهذا المصطلح.

ـــــــــــــــــــــــــــــ

“قاسيون” – 19 شباط 2024

***********************************************************************************************

قاموس إقتصادي فلسفي.. تجديد الانتاج

اعداد: د. صالح ياسر

تجديد الانتاج (Reproduction) : هو تكرار عملية الانتاج بصورة مستمرة. ويشمل تجديد الانتاج تجديد انتاج المنتوج الاجتماعي وتجديد العلاقات الانتاجية. ويمكن التميز بين شكلين للانتاج الاجتماعي:

- تجديد الانتاج البسيط. وهو تكرار عملية الانتاج في حدودها السابقة. وبالملموس فإن تجديد الانتاج الرأسمالي البسيط هو الاعادة، التكرار الدوري للانتاج الرأسمالي في نطاق لا يتغير، أي لا يرسمل فائض القيمة، وانما يخصص بمجموعه لإستهلاك الرأسماليين الشحصي.

- وتجديد الانتاج الموسع. هو تكرار عملية الانتاج في اطار اوسع. ففي هذه الحالة لا يعوض المجتمع الثروات المادية المستهلكة فحسب، بل وينتج ايضا وسائل انتاج وسلع استهلاك شخصي اضافية. وبالنسبة لتجديد الانتاج الموسع الرأسمالي فهو تكرار دوري للانتاج الرأسمالي، يتحول فيه قسم من فائض القيمة الى رأسمال ويتراكم، مما يؤدي الى توسع الانتاج.

وكان (ماركس) اول من اكتشف قوانين تراكم رأس المال، وبيّن ان ما يميز الرأسمالية إنما هو تجديد الانتاج الموسع. ويعتبر الباعث المحرك على توسيع الانتاج هو اعتصار اكبر كمية ممكنة من فائض القيمة، كما ان المنافسة بين الرأسماليين تدفعهم الى توسيع وتحسين الانتاج بشكل متواصل. وفي مجرى تجديد الانتاج الرأسمالي الموسع يزداد التركيب العضوي لرأس المال، ويجري تركز الرأسمال ومركزته، وينشا على هذه الخلفية الجيش الاحتياطي الصناعي ويتوسع، وتتفاقم تناقضات المجتمع الرأسمالي، لأن تراكم الرأسمال يترافق وافقار البروليتاريا. ان تحليل عملية تجديد الانتاج الرأسمالي الموسع تبين ان توسيع

ان تجديد الانتاج الرأسمالي البسيط هو اساس تجديد الانتاج الموسع، ونقطة البدء فيه. ولهذا فإن الافكار والقانونيات المبدئية الاساسية التي تميّز تجديد الانتاج البسيط، تميز، ايضا، تجديد الانتاج الموسع. وفي مجرى تجديد الانتاج الرأسمالي الموسع تزداد بنية الرأسمال العضوية، ويجري تركيز الرأسمال وتمركزه، وينشأ الجيش الاحتياطي الصناعي ويتوسع، وتتعمق تناقضات المجتمع الرأسمالي، لأن تراكم الرأسمال يترافق وافقار البروليتاريا.

*******************************************************************************************

الصفحة الحادية عشر

وجهي في قصائدي

عن دار ميزر للطباعة والنشر والتوزيع صدر مؤخراً ديوان الشاعر نجم خطاوي الموسوم (وجهي في قصائدي) الذي يضم اثنين وستين قصيدة تتنوع بين الحزن والفرح، الوطن والغربة، النضال والذكريات، الحيرة والوضوح، الشوق والانتظار، الزمن والمكان، الأزهار والأشواك والهدوء والعاصفة. يمتاز أسلوب الشاعر بسلاسته وابتعاده عن الصيغ النمطية الجاهزة وبعده عن الآليات التقليدية. ويتناول في شعره قضايا الناس وهمومهم ومشاعرهم وتوقهم لما هو راقٍ وجميل.

********************************************************************************************

أربعة كتب

صدرت مؤخراً أربعة كتب لأربعة كاتبات عراقيات هن:

- عبث بأحجار الذاكرة/ شعر: عبير السامرائي. اصدار اتحاد الادباء والكتاب في العراق.

- الصرخة/ شعر سعدية محمود. اصدار مطبعة كارو- السليمانية.

- التجريب في رواية أحلام مستغانمي/ الأسود يليق بك/ اعداد ايهان علي.

التجريب في روايات سعد رحيم/ دراسة كلينة رمزي حسن. اصدار دار رؤى- العراق.

******************************************************************************************

قطّة من غزة

هناء عبيد*

ساد الصّمت، تعوّدت على ذلك كلما قدّمت له وجبة الطّعام، يعطيني ظهره؛ بينما أقوم بإتمام مهامي في المطبخ. القطة بجانبه، لا تفارقه، أو لا يفارقها، كأنها تعلمت طقوسه، تلتزم الصمت حينما تكون بقربه؛ خاصة في هذا الوقت؛ تأخذ اتجاه جسده؛ أرى أذنيها وذيلها وجسمها المنتفخ من الخلف.  اقتربت منهما، أدرك تمامًا أنه لا يريد وجودي في هذا الوقت بالتحديد، فقد حفظ تعليماتي حد الملل وعن ظهر قلب. وقفت قبالته، رفع نظره لي بخبث بريء، أيقنت أنه كسر تعليماتي كالعادة حينما رأيت اللبن الرائب وحبات الأرز المنتشرة حول فم القطة، كتمت ضحكتي.

ليش ما بترد عليّ ماما، هادا أكلك إنت، ألبسة، أكلت وشبعت.

بث أحلام ماما، يمكن ما ثبعت ثوثو. “بس حرام ماما، يمكن ما شبعت سوسو”.

أحاول أن أكون صارمة، لكن نظرات العطف والبراءة في عينيه؛ تجبرانني على الضحك، ضممته إلى صدري. ربّتُّ على ظهر القطّة التي أصبحت أحد أفراد الأسرة منذ قرابة العام. كنت بصحبة صغيري لشراء بعض حاجيات البيت، القطة السمراء ذات العيون العسلية سلبت عقله كما فعلت بي، أجزم أنه كان حبًّا من النظرة الأولى، رَكَضَتْ نحوه ثم تعلقت بصدره، حضنها، أصر على  أن يأخذها إلى البيت، أظنه كان إصرارًا مشتركًا بيننا.  على الرغم من شعوري بالخوف من أن تكون(سوسو)-اسم الدلع الذي اختاره لها-  مصابة ببعض الأمراض؛ إلا أنني وافقت أن تعيش بيننا. شعرت بالغمّة حينما تذكّرت ميزانيتي الماليّة التي لا تحتمل كلفة زيارة عيادة الطبيب البيطري، فهي تحتاج إلى أخذ اللقاحات اللازمة والتأكد من سلامة صحتها. كل شيء في غزة استثناء وله وضعه الخاص؛ تبرع جارنا سعيد؛ الطبيب البيطري، بالكشف عليها وإعطائها اللقاحات المناسبة مجاناً، أكد لي سلامتها وخلوها من الأمراض، قابلت مجهوده بشكر عميق وطبق غزاوي لذيذ. جمعت حبات الأرز المتناثرة على الأرض، وضعتها في وعاء الطعام الذي بدا لامعًا بعد أن لعقته القطة، حاولت أن أنظف وجهها بمنديل مبلل، تملصت من بين ذراعيّ. توجهت إلى المطبخ لأكمل مهامي. أراقب صغيري وصديقته الّتي وجد العوض فيها عن أبيه؛ (الشهيد). يمارس شقاوته المعتادة، يحمل عصًا، تتدلى منها سمكة بلاستيكية، تلاحقه القطة لاصطيادها لتثبت له جدارتها واستحقاقها لحبه ودلاله، أبتسم، أحاول أن أهدئ من شقاوتهما؛ حتى لا يزعجا جيران الطابق السفلي. كم من المرات قدمت اعتذاري عن الأصوات المزعجة التي يصدرانها لجارتي سميرة، تحلف وتؤكد لي بأنها لا تسمع شيئًا، وأنه لو صادف وأن سمعت؛ فإن وقع ذلك الضجيج يمر كأنغام الموسيقا على أذنيها. من تحت الركام الذي أطبق على أنفاسنا بعد انفجارات مباغتة، أحلق بعينيّ المغبشتين في الفضاء الضيّق المتاح. لحظات معدودة، قلبت مجرى الأمور رأسًا على عقب. العمارة التي بنتها أحلامنا انفجرت بمن فيها، لا أرى سوى ان غبارًا ينتشر في الفضاء، أجسادًا محشورة بين قضبان حديد وكتل إسمنت، لا أحد يسمع صراخنا سوى آذاننا، أسمع بكاء طفل مخنوق، مواء قطة، صراخًا يأتي من كل صوب، أنتظر المجهول، لأول مرة أدرك أن اللحظة الزمنيّة يمكن أن تمر دهرًا. سمعت دويّ سيارة الإسعاف، رأيت رجالًا وسيدات يلملمون قطعًا من الأجساد، يضعونها في أكياس بلاستيكيّة، لا أدري كم مرّ من الساعات أو السنين حتى وصلنا المشفى! الدماء تغطي وجه السيدة الممددة على السّرير المجاور، أسمع صراخها، تبكي بغزارة، تصرخ:

- وين أولادي؟

تحضنها الممرضة وتهدئ من روعها.

ألتفت حولي، أرى صغيري وبجانبه القطة السمراء، تحيط عينه اليسرى شاشة بيضاء، يلتفت لي، تحدق عينه اليمنى في عينيّ، يشير بيده إلى صديقته سوسو، بينما يده الثانية تلقم الطعام في فمها، يحدثني بصوت فرح:

هادا أتل البثة ماما مث أتلي! “هادا أكل البسة ماما مش أكلي”

أحاول الاقتراب منه ومد يديّ لضمه إلى صدري؛ يدي اليمنى مربوطة بالشاش، أما اليسرى..فقد انفصلت عن جسدي!

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

*مهندسة مدنية وروائية من القدس، تقيم حالياً في شيكاغو. تكتب الينا لأول مرة.

********************************************************************************************

أقصر القصص

من حسن العاني*

تشابه

تساءل القرد مستغرباً: لماذا يشبهني الانسان في كل شيء، وانا لا اشبه الانسان في شيء؟!

براءة

تقدم الشعب الذي يبلغ تعداده في آخر رقم تقريبي (50) مليون نسمة، بشكى ضد سيادة الرئيس لأنه سرق الابتسامة من وجوههم، قال لهم كبير القضاة: ليست لدينا مادة قانونية تحاسب على سرقة الابتسامة واعلن براءة سيادته.

مطر

قبل الف سنة خاطبها الرشيد متبختراً: امطري أينما شئت فخراجك عائد لي.. بعد اقل من سنة خاطبتنا الغيمة العابرة بحزن: آه لو كنتم تنتفعون من مطري، ولكنه يذهب الى البحر.. ثم ابتعدت!

ـــــــــــــــــــــــــــــ

*آخر ما كتبه الاديب الراحل حسن العاني قبيل رحيله، وينشر لأول مرة.

************************************************************************************************

رائحة القرية والحب  في «خبز التنور»

رنا صباح خليل

صدرت للقاص جاسم ألياس* مجموعة قصصية بعنوان (خبز التنور) عن دار مؤسسة رسلان للطباعة والنشر عند قراءتنا للمجموعة اننا ازاء كاتب يميل إلى شكل الحكاية، وله تنويعات على ذلك القالب الحكائي بشقيه الفعلي والتخييلي على الرغم من انه قد استأثرت بقصصه حكاية واحدة تكاد تجتاح اغلب القصص وهي قصة الحب بين روشي و بطل الحكايات وتداعيات ذلك الحب وصلته بالبيئة الريفية التي ينحدر منها كل من روشي ومحبوبها .

فكيف عبر الكاتب عن الواقع فعليا أو متخيلا؟

قصة “خبز التنور” التي نجد فيها وعدا من الكاتب بأهمية العالم الذي اختاره مسرحا، تدور فيه معظم رؤاه التي تقدم تصورا لإعادة تشكيل الواقع إبداعيا. فالعنوان الذي حملته هذه المجموعة هو لإحدى قصصها وهي قصته الاولى وامتدادها من خلال ثيمات عدة اهمها حب الارض والمنبع والاصل والجذور بدلالتهم المستلهمة من البيئة الريفية، والرامزة إليها عبر إشارة موحية تمثلتها عبارة (خبز التنور) الذي لا يخلو بيتا ريفيا من اعداده .

جاء اهتمام القاص بتصوير حالات حزنه وبث عواطفه بشفافية التعامل مع اللغة بوصفها انجازا ابداعيا وجماليا ولم يشغل نفسه بتعقيداتها فكانت جمله واضحة منسابة بأسلوبها التقليدي المعروف مع قدرة على مطاوعة عنصري الزمان والمكان اللذان استثمر فيهما القاص وظيفتان في البنية القصصية،  فهو تارة يقص ما حدث وما يحدث مسهما في الأحداث، وتارة أخرى يعلق على الحدث من دون أن يسهم في صنعه. ومن ثم، فهو يؤدي دوراً مزدوجا في السرد القصصي، ويتأتى ذلك عبر ضفاف اللغة الوصفية وهذه التقنية تشكل جسراً يربط بين الأمكنة سواء أكانت مفتوحة أم مغلقة، قرية أم مدينة، كما يربط الأزمنة سواء أكانت ماضياً أم حاضراً أم مستقبلاً.

ثمة ما يتصدر الواجهة وهو يتمثل في بناء وحدة الانطباع بالغربة وبرؤية الاغتراب داخل الوطن (العراق) أي في الفضاء الإقليمي ما بين القرية والمدينة، وهناك مواقف رسمت بإتقان وهي تدعونا لإعادة تأمل فكرة «الفقد كاستعادة وكفرصة»، فالشخصيات لا تعتبر الفقد نهاية، بل إنه بداية للبحث، وبداية للحركة وللعمل، مما يشعرها بالحياة. «الفقد» ليس موتا، ولكنه حافز على استعادة الاهتمام من جديد، لتكرس فكرة مفادها عندما يضيع منك شيء عليك ان ترى أهمية للبحث عنه وبذلك لم يسمح للأشياء الجميلة ان تضيع بل كان يجدها شاخصة في الكثير من ملامح الطبيعة فضلا عن اهتمامه بأن يكون مشخصا لكل الحالات الانسانية ومنها ما جاء في قصة (صديقي هادي)  التي وظف فيها شموخ ابن القرية رغم ملابسه الرثة ووجباته الرخيصة في بغداد، وفي قصة اخرى وهي (في القرية) كان يقارب فيها نظرة بنت المدينة وما يصاحبها من تعالي تجاه ابن الريف بطريقة ساخرة لا تخلو من رؤية وموقف، ولم تخلو القصص من ترسيخ لبعض المبادئ ومنها رفض العبودية في استهجانه ان يُقبل الخادم يد الأغا في قصة (بنت محمود)  ومن موقع هيمنة المدار الدلالي الذي لا يغادر موضوعة التعلق بالأرض وربطها بالحب العذري بين روشي وبطل القص وهي الحكاية المستأثرة وفي أغلب قصص المجموعة لم يغادر القاص توصيفاته لمشاهد تعانق الطبيعة بجمالها وبما فيها من عيون نضاحة وفرخ البط السائح في الحقول وشجرة الزيتون الوارفة وازهار تضيء قرب النوافذ وطاحونة لها من ذكرى الشيء الجميل وصورا اخاذة للجلابيب المغموسة بالطين وانصات لرجفة المسحاة والكاروك التي هي صدى لرجفة الكادحين والفلاحين الذين يأكلون من عرق جبينهم فالقاص لم يتجاوز الفقر والعوز ولا الاحلام البسيطة في قصصه ومنها (سلاما ايها الكادحون، قلبي سرقوه، في الطابق العلوي، اهل القرية يحبونك يا عيدو، في الطريق، اسرق لون الاراجيح، الرجوع إلى الينابيع) لتتكامل القصص في اقتراح نفسها على القارئ، كمنظومة سردية متوالدة من بعضها، كما تتوالد الخلايا الطبيعية من بعضها حينا، ومتكاملة فيما بينها، كما تتكامل أجزاء البنية العضوية للجسم حينا آخر.

ــــــــــــــــــــــــ

*شاعر وقاص ايزيدي من سنجار، يقيم حالياً في المانيا.

********************************************************************************************

بلغات الشعوب.. الزهور.. قصة: ألِس ووكر*

ترجمة : زيد الشهيد

بدا لميوب وهي تتنقلُ بخفَّةٍ من بيت الدجاج إلى حظيرة الخنازير إلى بيتِ تدخينِ اللحوم، أنَّ الأيام لم تكُن جميلةً كهذهِ من قبل. كان الهواءُ يمرُّ خافِقاً  فيجعل أرنبةَ أنفِها ترتعش. وكان الحصادُ اليومي للذرةِ والقطنِ والفولِ السوداني والقَرعِ بمثابةِ فرصةٍ ذهبية تثير حماستَها وتتسبَّب في  إحداثِ ارتعاشاتٍ صغيرة لفكّيها.

كانت ميوب تمسك عصاً قصيرة، ذات عِقد. تضرب بها  بشكلٍ عشوائي الدجاجَ الذي تحبّه، مترنمةً على إيقاع أغنية  وهي تخطو بمحاذاةِ السياج المحيط بحظيرةِ الخنازير،  خفيفةً وسعيدة في غمارِ الشمس الدافئة. كانت في العاشرةِ من عمرها، ولم يكن ثمّةَ شيءٌ يشغلها سوى الأغنية التي تتقافز على ايقاعها، والعصا الممسكة بيدها السمراء الداكنة، وترنيمة: التاتا دي.. تا تا تا.

أدارت ميوب ظهرَها إلى الألواحِ الصدئة لكوخ عائلتها، واستمرت تجري بمحاذاة السياج  الذي انتهى بها إلى جدولِ الماء الآتي من النبع. في محيطِ نبعِ الماء الذي تعتمد عليه الأسرة في الشرب تنتشرُ نبتات السرخس الفضية والأزهار البريّة؛ وقريباً يمكن مشاهدة شريط الضّفاف الضَّحلةِ التي عادةً ما تعبث فيها الخنازيرُ بخطومها. أبصرت ميوب الفقاعات البيضاء الصغيرة وهي تمزّق الطبقةَ السوداء الرقيقة من التربة والمياه التي ترتفع بصمت وتنزلق بعيدًا أسفل الجدول.

بعثت بنظرِها إلى الغابةِ التي خلف المنزل عدّة مرات فتذكَّرت أنَّها في كثيرِ من الأحيان، وفي أواخر الخريف تحديداً كانت والدتُها تأخذها لجمعِ الجوز من بين الأوراقِ المتساقطة. أمّا اليوم فاندفعت تشق طريقَها الخاص وهي تقفز في هذا الاتجاه وذاك، حذِرةً من غدر الثعابين.. وجدت، بالإضافة إلى العديدِ من نبتات السرخس وأوراقِ الشجر الجميلةِ المعتادة النظر اليها مجموعةً كبيرةً من الزهور الزرقاء الغريبة بحواف مَخملية وشجيرة السَّد الجميلة ذات العطِر الفاغم، الطافية منتشرةً على سطحِ الماءِ مليئةً بالبراعم البنيّة.

بحلولِ الساعة الثانية عشرة، كانت ميوب تحضن بذراعيها ما جمعته من حِزمِ الزهورِ من المساحةِ التي استطاعت الوصول إليها  وكانت على بعدِ ميل أو أكثر من المنزل. لقد تجاوزت مَراراً هذا القدر من المَسافةِ ، لكنَّها تبيّنت أنَّ  غرابةَ الأرضِ ليست مُمتِعةً كمثلِ أماكنِها المألوفة؛ إذ ظهرَ لها الفضاءُ كئيبًا في الخليجِ الصغير الذي وجدت نفسَها فيه، والهواءُ مشبَّعاً بالرطوبة، والصمتُ مُطبِقاً وعميقاً.

استدارت عائدةً إلى المنزل؛ عائدةً إلى هدوءِ الصباح عندما داست بقدمِها على عينيه؛ واستقرَّ الكعبُ في الحافّة المَكسورة بين الحاجبِ والأنف، ثم دونَ خِشيةٍ نزلت إلى الأسفلِ بسرعةٍ بغيةِ تحريرِ نفسها. لكنَّها بغتةً أطلقت صرخةَ هلعٍ مبتورةٍ حين رأت ابتسامتَه العارية.

لقد كان رجلاً طويلَ القامة. غطى قوامَه الممتدَّ من القدمين إلى الرقبةِ مساحةً طويلةً من الارض بينما كان رأسُه مائلاً إلى جانبه. عندما أزاحت ميوب عنه أوراقَ الشَّجر وطبقاتِ التراب وشيئاً من الحُطام إلى الخلف رأت أنَّ له أسناناً بيضاءَ كبيرةً جميعها مَكسورة أو مُتصدِّعة، وأنَّ عظامَه ضخمةٌ جداً، وأصابعَه طويلةٌ. كانت بدلةُ عملِه الزرقاء متعفنة باستثناء بعض خيوطِها. أمّا ابزيمها المعدني فاستحال أخضرَ اللونِ.

طافت ميوب بنظراتها حول المكان باهتمام فأبصرت  وردةَ قرنفلٍ بريّة. عندما همَّت بالتقاطِها لتضيفها إلى حزمتها، لاحظت تلًا مرتفعاً، أو حلقةً، حول جذر الوردة. تفرَّست بها فاكتشفت بقايا حبلِ مِشنقةٍ متعفنٍ، وقطعةً من مِحراثٍ مغروزةً في التربة.. وقريباً رأت قطعةَ حبلٍ أُخرى مُهترئةً، ومتعفنةً، ومبيضَّةً تتدلّى من شَجرةِ بلّوطٍ كبيرة، وتتأرجح بقلقٍ مع حركةِ النسيم.., وضعت ميوب حزمةَ زهورِها.

وانتهى الصيف.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ألِس ووكر  كاتبة امريكية سمراء.

***********************************************************************************************

قصيدتان لنيكا تربينا*

ترجمة: رياض عبد الواحد

قصائدي ليست لي

على صَحو النّهار أطبَقتُ جفوني

لكني لم أستطِعْ نوما 

فكّرتُ طويلا بصحة النهار

لكنّه لم يأت لملاقاةِ الليل .

من الشوارع التي يُقلقُها الناس

والمركباتُ تُقلقُها ، والإقدام

من مصابيح الشٌوارع

آن يعتريها تعب الطرقات ،

من البيت الذي عشتُ فيه ،

طارَ اليٌ طيرٌ رماديٌ قلق

وبقوةٍ أسدل جفنيَّ عندَ الفجر :

استيقظي أيتها الصغيرة

وانهضي في جنة الفجر

تجدي مصابيحَ الشوارعِ مطمِئنة

ومفترقَ الطّرق غطاه الثلج

فأنتظري

على غفلة من لحظة

حلولَ النهارِ

يأتي ليَمكُثَ معكِ

حتى حلولِ المساء .

امٌزِّقُهُ فيبكي الشّعر

راسخة أشعاري كصخور على تلة

ساحملُ أشعاري إلى الصخور

تَتَسمَّر عليها

وفوق الحشائش ، اتمَدَّد

بدموعٍ هَشَّةٍ ووجه مطأطأ ،

وفي لحظةٍ عجلى

تتنازل سطرا،  ايَّ سطر ،

امزقه امزقه

فيلمني الشعر

تستحيل كلمات احزان النهار  .

لكنتُ قرأت عليكم أشعاري

لكنًّ في عيونكم يلتمعُ ارتياب

يخيفُني فيكم

فأتركوني اركضُ صوبَ البعيد

فوق جليد مكسَّر

كما يركضُ حاملا نَزْفَهُ

ديكٌ قًبَّلَهُ سٍكّين

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

*شاعرة روسية أثارت دهشة الأوساط الأدبية الروسية لما يحمله شعرها من البريق والبراءة والعبقرية.

**********************************************************************************************

الصفحة الثانية عشر

دعوة الى الفنانين المشاركين في المعرض التشكيلي السنوي

تدعو لجنة احتفالات الذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي الفنانين المتوجهين الى المشاركة في المعرض التشكيلي المكرس لاحياء هذه الذكرى، الى تسليم أعمالهم الفنية الى الادارة في مقر الحزب بساحة الأندلس في بغداد، اعتباراً من هذا اليوم   17 آذار 2024.

ومعلوم إن الاحتفال بافتتاح المعرض سيبدأ في الساعة 11 من صباح الأحد 14 نيسان القادم، على قاعة كولبنكيان في ساحة الطيران ببغداد، ويبقى المعرض مفتوحاً حتى 17 من الشهر.

*******************************************************************************************

في المنتدى العمّالي الثقافي «المرأة العاملة.. تحديات العمل وغياب الحقوق»

بغداد – طريق الشعب

نظم المنتدى العمالي الثقافي في بغداد، صباح أمس الأول الجمعة، ندوة بعنوان “المرأة العاملة.. تحديات العمل وغياب الحقوق”، حضرها سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي وعضو المكتب السياسي الرفيق عمار البياتي وعضو اللجنة المركزية الرفيقة انتصار الميالي، وجمع من الشيوعيين وأصدقائهم.  تناولت الندوة ثلاثة محاور، الأول عن نضال وكفاح المرأة، تحدثت فيه الرفيقة عفيفة ثابت (أم دريد)، والثاني عن دور المرأة وتحديات العمل وغياب الحقوق غطته بالحديث عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للنقابات علياء حسين ماهود. أما المحور الثالث فكان عن المرأة العاملة في قانون العمل، وقد تحدث فيه رئيس اتحاد نقابات عمال العراق الرفيق عدنان الصفار.  ودار خلال الندوة حوار واسع في المحاور الثلاثة، شارك فيه العديد  من الحاضرين، وبضمنهم الرفيق رائد فهمي.

وفي الختام قدمت شهادات تقدير لعدد من الرفيقات الناشطات في اللجنة المحلية العمالية للحزب الشيوعي العراقي.

*****************************************************************************************

فنان كربلائي  يدخل موسوعة «غينيس»

متابعة – طريق الشعب

دخل الفنان التشكيلي رضا الحسناوي، من قضاء الهندية في كربلاء، موسوعة غينيس للأرقام القياسية، بعد تحطيمه رقما قياسيا بإنجاز أكبر لوحة بالخيوط المتعددة والمسامير، قياسها 13.3 مترا مربعا.

وجسد رضا في لوحته وجه لاعب المنتخب البرازيلي فينيسيوس جونيور، الذي يتعرض للعنصرية بسبب لون بشرته.

الحسناوي، وهو من مواليد 1997، يعمل طبيب أسنان، وفي الوقت نفسه يمارس هوايته كفنان فيلوغرافي.

يقول في حديث صحفي، أنه تمكن من كسر رقم قياسي سابق، للوحة قياسها 7.3 أمتار مربعة. فيما لفت إلى انه سبق وان شارك في معارض فنية عدة.

وبدأت رحلة الحسناوي مع هذا الفن، منذ 6 سنوات، بإنجاز لوحات بسيطة وزخارف هندسية، حتى وصل إلى مرحلة الاحتراف.

وعن لوحته التي دخل بها الموسوعة، يقول انه استغرق في انجازها وتقديمها إلى الموسوعة وإثبات أدلتها، ما يقارب عاما كاملا، مبينا أن قواعد الموسوعة صارمة ودقيقة جدا، وبالرغم من ذلك لم يستسلم وأصر على هدفه وطموحه.

ويلفت إلى أنه بعث إلى الموسوعة 48 دليلاً لإثبات ملكيته للوحة، وتطلب منه ذلك شهوراً، لحين استحصال الموافقة الكاملة، موضحا أن النتيجة وصلته الكترونيا، والشهادة تسلمها من المقر الفرعي للموسوعة في دبي. 

***********************************************************************************************

فعاليات أدبية وفنية من الفطور إلى السحور اتحاد الأدباء يفتتح أسبوعه الأدبي الثاني

متابعة – طريق الشعب

تحت عنوان “من الفطور إلى السحور”، افتتح الاتحاد العام للأدباء والكتاب مساء أمس الأول الجمعة، فعاليات الأسبوع الأدبي بدورته الثانية، وسط حضور أدبي وثقافي وشعبي، اكتظت به باحة الاتحاد وقاعة الجواهري ومسرح الفعاليات.

وقصت فرقة الفنان قيس الأعظمي شريط الفعاليات بأناشيد رمضانية، وأخرى تتغنى بالوطن ملحنة على أطوار ومقامات عراقية. 

أما الفعالية الثانية، فكانت جلسة احتفاء بالشاعر المغترب عواد ناصر، أدارها الشاعر والروائي منذر عبد الحر، واستهلها بالقول ان “ناصر لا تكفيه جلسة ولا استضافة ولا مهرجان، فهو شاعر الحرية والموقف، والكفاح الذي نهل جمرته الأولى من ميسان”.

وعلى أنغام عود الفنان علي حافظ، قرأ ناصر مختارات من قصائده، قسم منها استعاد فيه أماكن طفولته في ميسان وبغداد، وقسم آخر جسّد فيه المنفى وحنينه الدائم لوطنه.  

وكانت الفعالية الثالثة لهذا اليوم، شعرية أيضا. حيث غصت قاعة الجواهري بجمهور من الأدباء والمثقفين ومحبي الشعر، جاء ليستمع إلى قصائد للشعراء حسين القاصد وسراج محمد وعامر عاصي، في جلسة بإدارة الشاعر حماد الشايع.

وعلى أنغام العود أيضا، قرأ الشعراء منتخبات من قصائدهم، عبروا فيها عن الوطن والحبيبة والثورة والغربة.

هذا وشهد اليوم الأول أيضا، مسابقة ثقافية تبارى فيها فريقان من الأدباء، الأول حمل اسم شاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري، والآخر حمل اسم عميد المسرح العراقي سامي عبد الحميد.

كذلك، أقيم حفل توقيع للكتاب “مطر على خط الطين” للشاعر حسين السياب.

أما اليوم الثاني فقد افتتح بجلسة عنوانها “الأدب الرقمي”، تحدث فيها الأديب د. مشتاق عباس معن، وأدارها د. نصير لازم. ثم عقدت جلسة أخرى بعنوان “حكايات تراثية من بغداد”، تحدث فيها الأستاذ ياسر العبيدي، وأدارها الشاعر عدنان الفضلي.

كذلك عقدت جلسة بعنوان “حكايات تراثية من نبض الموسيقى”، قدمها الفنان ستار الناصر.

وتخلل اليوم الثاني حفل توقيع للكتاب الشعري الموسوم “الأسلاف الخونة”، للأديب كريم شغيدل. وآخر لديوان الشاعرة آمنة المياح، المعنون “أزاهير عشتار”.

هذا وتضمنت فعاليات اليوم الثاني، أيضا مسابقة ثقافية وفقرات موسيقية وغنائية.

جدير بالذكر، أن فعاليات الأسبوع الأدبي، التي تتواصل يوميا - على مدار أسبوع - من الساعة 8 والنصف مساء حتى 11 ليلا، يرافقها معرض لمنشورات الاتحاد، ولإصدارات عدد من دور النشر البغدادية.  

*************************************************************************************************

بعنوان «كلكامش».. عازف السنطور أزهر كبة يطلق ألبومه الخامس

متابعة – طريق الشعب

أعلن عازف السنطور أزهر كبة عن إطلاق ألبومه الموسيقي الخامس، بعنوان «كلكامش»، مبينا في حديث صحفي أن الألبوم يضم 7 مقطوعات من تأليفه وتوزيعه، من عناوينها «كلكامش» و»ليلة الحنة» و»موعد في القشلة» و»عشق بغدادي» و»ألحان من الفرات».

 وأشار إلى أن الألبوم تضمن عزفا لـ4 أغنيات، اثنتان منها للفنان فاضل عواد، وواحدة للفنان ياس خضر، فضلا عن مقطوعة «بغداد» للفنان منير بشير، موضحا أن موسيقى الألبوم تحاكي موضوعات مختلفة، مثل الحب والشجاعة والخير والسلم، فضلا عما دار في مخيلته من خلال قراءته عن كلكامش.

ونوّه كبة إلى أن ألبومه الجديد تميز بتضمينه غناء أوبراليا لفنانة من مقدونيا. فيما ذكر أن الألبوم متوفر على منصات موسيقية عديدة، مثل «أنغامي» و»سبوتيفاي». 

جدير بالذكر، أن أزهر كبة كان قد أصدر 4 ألبومات موسيقية، هي «حكايات موسيقية» و»عمري 3000 سنة» و»موسيقى إلى روحك» و»على طريقتي».

*************************************************************************************************

عدد جديد من الثقافة الجديدة

العدد المزدوج (443-444) آذار 2024 من مجلة “الثقافة الجديدة”

متوفر حاليا بصيغته الالكترونية على موقع الحزب الشيوعي العراقي

*************************************************************************************************

النجفيون يعالجون أسنانهم مجانا لدى طلبة جامعة الكوفة

متابعة – طريق الشعب

نجحت كلية طب الأسنان في جامعة الكوفة، باستقطاب أعداد كبيرة من المواطنين، ممن يرغبون في علاج أسنانهم. إذ خصصت مبنى لمعالجة أمراض الأسنان مجانا، يعمل فيه طلبتها المقبلون على التخرج.

وتطلب الكلية من كل طالب، علاج 10 مرضى، من أجل اجتياز المرحلة الدراسية الخامسة والأخيرة، وذلك بمتابعة وإشراف مجموعة من الأساتذة.

رئيسة فرع طب أسنان الأطفال آيات فاضل عبود، تقول في حديث صحفي أن الكلية تقدم هذه الخدمة منذ تأسيسها عام 2011، مبينة أن طلبة فرعها يتخصصون في معالجة التسوس، والقلع، وتركيب التقويم المتحرك للأطفال.   

وتوضح أن أعداد المراجعين تزداد سنويا مع زيادة أعداد الطلبة في الفرع، والبالغ عددهم اليوم 180 طالباً على أبواب التخرج، ما يعني ان هناك 1800 مراجع خلال هذا العام بمعدل 10 حالات لكل طالب.

وتشير إلى أنه في «العام القادم سيكون لدينا نحو 250 طالبا، ومن المتوقع أن نصل إلى 3 آلاف مراجع لفرع طب أسنان الأطفال». وفيما تنوّه إلى أن «الطالب غير مسؤول بشكل كامل عن الحالات. فالتدريسي هو المسؤول عن المعالجة ويتابع كل خطوة يقوم بها الطالب»، تؤكد أنهم يتابعون المرضى وصولا إلى مرحلة التشافي التام.

وتدعو رئيسة الفرع أهالي النجف إلى زيارة الكلية للحصول على الخدمات الطبية المجانية.

أما رئيس فرع التشخيص الفمي محسد حميد المظفر، فيقول ان فرعهم يتخصص في معالجة الأمراض المرتبطة بأنسجة الوجه والفكين، مبينا في حديث صحفي انهم يمتلكون عيادتين الأولى لعلاج الالتهابات الفيروسية والفطرية في بطانة الفم، والأخرى تتخصص في علاج مشكلات مفصل الفك وآلام الوجه.    

ويؤكد أن عدد مراجعي العيادتين سنويا يصل إلى نحو 700 مراجع، لافتا إلى انهم يمتلكون جهاز أشعة رقمي.

إلى ذلك، تقول المراجعة زينب اللهيبي، أن «لدي ثقة في الطلبة، لأنهم يهتمون بشكل كبير بالأسنان لغرض الحصول على درجات ممتازة»، مبينة أنه «نجد راحة في التعامل معهم من حيث شرح المشكلة المرضية ببساطة، وهو أمر لا نجده في العيادات الخارجية».