اخر الاخبار

الصفحة الأولى

قيادي في الحزب الشيوعي: القوى المتنفذة تواصل تغييب الكفاءات والاستحواذ على مؤسسات الدولة كغنائم

بغداد ـ بسام عبد الرزاق

تستمر القوى المتنفذة في العراق في الاحتكام الى معايير تقود محصلتها الى مآلات تتسم بالفشل غالبا، وتضيع على العراقيين امكانية استثمار فترات الاستقرار النسبي وتنفيذ برامج تنموية ومشاريع تساهم بتوفير خدمات أساسية حرموا منها خلال عقدين كاملين.

واحدة من أبرز صور الفشل، تتمثل بالاستئثار بمناصب الدولة على حساب الكفاءات، إذ تنشغل القوى المتنفذة خلال هذه الفترة، وارتباطا بتشكيل مجالس المحافظات والحديث عن تغيير وزاري محتمل، تنشغل باقتناص المناصب وخلق أجواء مشحونة، للحصول على أوفرها مالا ونفوذا.

ترسيخ المحاصصة

في هذا السياق، يقول عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، الرفيق علي صاحب: ان الكفاءة لم تكن غالباً هي المعيار في اختيار المسؤولين للمناصب المختلفة في الدولة العراقية، مبيناً ان الأشخاص الكفوئين والنزيهين لا يتوافقون مع معايير وتطلعات القوى التي تعمل على التغلغل أكثر في مفاصل الدولة وجعل مؤسساتها غنيمة.

ويضيف صاحب لـ»طريق الشعب»، ان «الجميع يعتقد ان لديه الحق في الحصول على منصب أو مجموعة مناصب باعتباره ممثلا للمكون او فئة محددة من العراقيين»، لافتا إلى انه «بما ان منهج المحاصصة هو السائد فحتى الانتخابات لا تحترم نتائجها، حيث تسعى الكتل المتنفذة، دائما الى عدم احترام إرادة العراقيين والانقلاب على النتائج بشكل يساهم في ترسيخ نظام المحاصصة اكثر، الأمر الذي يفقد العراقيين إمكانية التغييرالمنشود».

ويشير إلى ان «الشخص النزيه والكفوء يغيب غالبا عن حسابات المتحاصصين الماسكين بمقاليد السلطة والمال، لأنه يحمل معيارا غير متوافق مع تطلعاتهم في التغلغل أكثر في جميع مفاصل الدولة وإحكام القبض عليها وتحويلها الى بقرة حلوب»، موضحا ان «هذا النهج يؤدي في النهاية الى فشل المؤسسة التي بنيت وأديرت بشكل غير صحيح ولا نزيه، وبالتالي يؤدي الى تعطل الخدمات أو ضعفها أو التلكؤ في تقديمها للمواطنين، ويزيد من المحسوبية والفساد وينتهي إلى الفشل في إدارة الدولة».

ويرى عضو المكتب السياسي للحزب، ان «المحاصصة رسخت مفهوما لدى القوى المساكة بالسلطة، بان هذه الوزارة أو تلك المؤسسة الحكومية هي عبارة عن مقاطعة تدار الأمور فيها وفق أهواء الكتلة الفلانية، وتسخر جميع مقدراتها لتلك الكتلة باعتبارها غنيمة يجب استنزاف جميع إمكانياتها، وحتى الخدمات في كثير من الأحيان يكون هناك تمييز في تقديمها».

عرقلة عمل مجالس المحافظات

على صعيد متصل، انتقد النائب المستقل وعضو اللجنة القانونية النيابية محمد عنوز، تأخر مجالس المحافظات في تشكيل لجانها، مبينا ان القوى في هذه المجالس تستمر بنهج المحاصصة على حساب الكفاءة ولا تسعى لبناء دولة مؤسسات حقيقية.

ولم تنجح غالبية مجالس المحافظات حتى الآن في تشكيل لجانها، فضلا عن تأخر حسم مناصب المحافظ ورئاسة المجلس في محافظات ديالى وكركوك وصلاح الدين، وهو أمر ينعكس بالسلب على واقع المحافظة، لاسيما وان هذه المجالس انقطعت عن العمل لسنوات طوال بعد اندلاع تظاهرات تشرين في العام 2019 والتي حملتها مسؤولية تردي الواقع الخدمي.

وقال النائب عنوز في تصريح تابعته «طريق الشعب»، إن «حيوية مجالس المحافظات تستمد من حيوية اللجان فيها، واي تأخير سيؤخر عمل المجلس كون هذه اللجان مسؤولة عن تهيئة وتنظيم القرارات»، مبينا ان «مهمة هذه اللجان تقوم على تهيئة المشاريع والقوانين».

وأضاف، ان «التأخير في حسم المحافظين ورؤساء المجالس وكذلك اللجان يعطي انطباعا بان هذه المجالس ما زالت تنتج أعضاء يقعون في شرنقة المحاصصة والتقاطعات وعدم وجود لوحدة موضوع».

وتابع عنوز، أن «ما نراه الآن هو تجاوز القواعد والأسس الخاصة بتوزيع المناصب حسب الكفاءة والاختصاص، وهذا يعني انهم لا يريدون بناء دولة حقيقية ومؤسسات تمثل أبناء المحافظة».

***************************************************************************************

الشيوعي العراقي يستقبل وفد الوفاق الوطني

بغداد ـ طريق الشعب

استقبل الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، امس الاثنين، وفداً من حزب الوفاق الوطني العراقي برئاسة السيدة سارة علاوي نائب الامين العام.

وقدّم الوفد الزائر التهاني نيابة عن الأمين العام للحزب الدكتور إياد علاوي، بمناسبة حلول الذكرى الـ90 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي.

وتناول اللقاء مستجدات الأوضاع السياسية، والتطورات في المنطقة.

واكد الطرفان أهمية التعاون والعمل على تعزيز حضور القوى المدنية الديمقراطية والوطنية في العملية السياسية، من اجل تصويب مسارها.

وضم الوفد الضيف كلا من السادة اللواء الركن هشام الدراجي عضو المكتب السياسي، والمحامي حسين الموسوي المستشار القانوني وعضو المكتب السياسي، والمهندس علي ابو كلل عضو المكتب السياسي، والآنسة نور قصي عضو الأمانة العامة.

فيما ضمّ وفد الحزب الشيوعي العراقي، بسام محيي نائب سكرتير اللجنة المركزية، والرفاق ياسر السالم وحيدر مثنى وعلي مهدي أعضاء قيادة الحزب.

***************************************************************************************

المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي: نطالب بضمان تمثيل الاقليات في برلمان اقليم كردستان

أصدرت المحكمة الاتحادية العليا بتاريخ 21 / 2 / 2024، قرارا بتحديد مقاعد برلمان كردستان بمائة عضو، ما يعني إلغاء مقاعد الكوتا في برلمان اقليم كردستان البالغة (11) مقعدا، والخاصة بالأقليات القومية (الكلدان الآشوريين السريان والتركمان والأرمن)، وإلغاء التمييز الإيجابي الذي كانوا يتمتعون به منذ اول انتخابات أجريت في إقليم كردستان عام 1991.

ويعود مبدأ تخصيص مقاعد للاقليات الى بداية تشكيل برلمان كردستان، حيث خصصت القيادة السياسية للجبهة الكردستانية خمسة مقاعد لتمثيل الأقليات في ظل نظام قائم على اعتبار كردستان دائرة واحدة، ولهذا استطاع ممثلو الأقليات من دخول برلمان الاقليم.

ان قرار المحكمة الاتحادية قد جعل من الصعوبة على ممثلي الأقليات، الوصول الى مقاعد البرلمان، في ظل النظام الانتخابي الذي اقرته المحكمة والذي قسم الإقليم الى اربع دوائر انتخابية.

 ان الدستور العراقي الدائم أقر بان العراق بلد متعدد القوميات والأديان والمذاهب واكد الحقوق السياسية للأقليات القومية في المواد 49، 125 وتمثيلها في السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، لذا نجد من الضروري تيسير تحقيق هذا التمثيل لسائر اطياف شعبنا القومية والدينية.

كما نؤكد على ان تتعامل جميع الاطراف ذات العلاقة مع المشاكل التي يواجهها البناء الفدرالي والعلاقة بين السلطتين الاتحادية وفي الاقليم من منطلق احترام الدستور نصا وروحا واسس البناء الديمقراطي للدولة ومبدأ فصل السلطات.

 إننا ندعو الى معالجة تداعيات قرار المحكمة على وفق هذه الاسس بما يجنب البلاد تفاقم الازمة من جهة، وضمان سلامة العملية الديمقراطية، وازالة الغبن الذي اصاب ابناء الأقليات القومية في تمثيلهم السياسي في برلمان الإقليم.

18 اذار 2024

المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي

**************************************************************************************

النازحون الى مناطق الإقليم: إغلاق المدارس والممثليات عقاب جماعي

بغداد ـ سيف زهير

أثار القرار الذي أصدرته وزارة التربية قبل أسابيع بإغلاق ممثلياتها ومدارسها للنازحين داخل مناطق اقليم كردستان، موجة من التظاهرات الغاضبة والدعوات الى العدول عنه، لما له من آثار سلبية تحرم  آلاف الطلبة من حق التعلم.

ويقول العديد من النازحين في هذه المناطق، أن القرار يحمل في طياته أبعادا سياسية، كما أنه سيؤدي بالطلبة إلى مصير مجهول، مؤكدين أن اعادتهم الى مناطقهم لا يجب أن تكون قسرية أو كواقع حال، انما هناك متطلبات كثيرة ما زالت غير متوفرة، فضلا عن حق المواطن بحرية السكن والتنقل. وما زال مئات الآلاف من المدنيين يعانون بسبب النزوح ويدفعون ضريبة قاسية بعد اجتياح الإرهاب لمناطقهم وسيطرته على مساحات واسعة من البلاد، في لحظات مأساوية أسفرت عن استشهاد واصابة اعداد هائلة من العراقيين، مقابل إفلات المتسببين بهذا السقوط المدوي من العدالة.

***************************************************************************************

راصد الطريق.. حين يكون الحرامي.. حرامي بيت!

بعد غرق أغلب أحياء قضاء القرنة ومستشفاها العام، نظم العشرات من أهالي القضاء وقفة احتجاجية، مطالبين بتشكيل لجنة من مجلس المحافظة لتقييم عمل شركة “الجدار الساند” المنفذة لمشروع مجاري القرنة الكبير، ملوّحين بالعصيان المدني وإغلاق جميع الدوائر الحكومية في حال عدم تنفيذ المطالب خلال 72 ساعة.

فشل المشاريع وعدم تنفيذها وفقا للمواصفات المطلوبة هو سمة طاغية في اغلب المشاريع، التي ما ان يبدأ وقت الجد حتى يظهر للعيان فشلها.

وتُقدم تظاهرة الأهالي وضغوطهم فرصة مناسبة للجان المعنية بمحاربة الفساد. فهي امام اختبار جدي للعمل على كشف الفساد والخروقات في تنفيذ المشاريع، وهذه المرة تمتلك شرعية شعبية متمثلة بمطالب الأهالي، فلا احد يستطيع ان يعرقل عملها ان كانت جادة فيه.

نحن ندرك بالطبع حجم الفساد والخراب، ودور الممانعة الذي يلعبه حماة الفساد واربابه، ولكن حتى هؤلاء سيكونون في موقف ضعيف في حال جاءت النتائج شفافة، وتوفرت الارادة الحقة والدعم الشعبي المطلوب.

وان ما تقدم دعوة للكشف عن الفاسدين وفضحهم، فعملية التستر عليهم ان حصلت فأنها تؤكد بلا شك ان «الحرامي حرامي بيت».

***********************************************************************************

الصفحة الثانية

الديمقراطي الكردستاني يعلن مقاطعة انتخابات الإقليم

بغداد ـ طريق الشعب

أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني، أمس الاثنين، مقاطعة الانتخابات البرلمانية في اقليم كردستان، احتجاجا على قرار المحكمة الاتحادية بإلغاء مقاعد “الكوتا”.

وقال المكتب السياسي للحزب في بيان طالعته “طريق الشعب”، انه يرى أن “من مصلحة شعبنا ووطننا عدم امتثال حزبنا لقرار غير دستوري ونظام مفروض من خارج إرادة شعب كردستان ومؤسساته الدستورية، وعدم الاشتراك في انتخابات تجري خلافا للقانون والدستور وتحت مظلة نظام انتخابی مفروض”.

وجه الديمقراطي الكردستاني خطابه الى “اطراف تحالف ادارة الدولة”، مبينا انه يضعهم “أمام مسؤولياتهم الوطنية في تطبيق الدستور وجميع بنود الاتفاق السياسي والإداري الخاصة بتشكيل الحكومة الحالية برئاسة محمد شياع السوداني”، مؤكدا أنه “بعکسە لا یمکننا الاستمرار في العملیة السیاسیة”.

**********************************************************************************

لجنة نيابية تدرس صياغة قانون جديد  لـ «العنف الاسري»: ننظر في تجارب دول الجوار

بغداد – تبارك عبد المجيد

تشهد العاصمة بغداد لوحدها، شهريا، قرابة 3 آلاف حالة عنف مجتمعي، وربما على ذلك في بقية المحافظات، الامر الذي يحتم على جميع مؤسسات الدولة السعي لإيجاد مشاريع قوانين ضد هذه الظاهرة، وتشديد العقوبات على مرتكبيها، وضمان منح ضحاياه تعويضات مادية ومعنوية.

قرابة 5 آلاف في الرصافة

يشير المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى في بيان له، الصادر في 6 اذار 2024، أن محاكم التحقيق في الرصافة سجلت (4962) حالة تعنيف ضد كبار السن واطفال ونساء، وكانت مقسمة على (177) حالة ضد الاطفال، حيث كان اعلى معدل لها في شهر ايلول بواقع (27) حالة، فيما تم تسجيل حالات تعنيف ضد النساء، إذ بلغت (4165) حالة مسجلة وكان اعلى معدل لها خلال شهر أب بواقع (445) حالة، وفق البيان. في عام 2019 بلغت حالات الانتحار في العراق 588 حالة، وفي عام 2020 بلغت 644 حالة، بينما في عام 2021 بلغت 863 حالة، وفي العام 2022 بلغت 1073 حالة انتحار.

تجارب دول الجوار

وتؤكد النائبة في لجنة المرأة النيابية كفاح السوداني، إن “موضوع العنف الأسري هو أبرز نقاشات اللجنة”، مشيرة الى  أن وزير العدل أعرب عن رغبته في كتابة قانون لمكافحة العنف الأسري، لأنه لم يكن هناك قانون سابق يتعامل مع هذه القضية.

وتقر السوداني خلال حديثها مع “طريق الشعب”، بـ”وجود صعوبة في صياغة قانون العنف الأسري بشكل ملائم”.

وبينت أن اللجنة تخطط للنظر في تجارب الدول المجاورة عند صياغة قانون العنف الاسري.

ولم يستطيع مراسل “طريق الشعب”، معرفة أسباب تجاهل مسودة القوانين السابقة للعنف الأسري، او لماذا سيكتب قانون جديد اخر؟

أرقام مقلقة

يقول الحقوقي محمد العنبكي، صاحب مكتب قانوني، إن “باب الحريات في الدستور العراقي ينص على المساواة أمام القانون دون تمييز، وضمان الحق في الحياة الآمنة والحرية، ومنع التقييد أو الحرمان من الحقوق.

كما يؤكد أن الأسرة هي أساس المجتمع وعلى الدولة التكفل بحماية الأمومة والطفولة والشيخوخة ورعاية الشباب”.

ويردف العنبكي حديثه لـ “طريق الشعب”، بأن “الدستور العراقي غير مطبق بشكل صريح، حيث هناك تمييز جنسي واضح، بالإضافة إلى وجود مماطلة في تشريع قانون العنف الأسري الذي نطالب به منذ سنوات لحماية المرأة والأسرة”. ويضيف أنه “بالرغم من ارتفاع حالات العنف تجاه النساء سنوياً الا ان الجهات التشريعية لا تزال تتجادل وتتناقش في تشريع قانون العنف الاسري او عدمه”، مؤكدا أن “الأرقام التي تعلن عنها الجهات الحكومية مقلقة وكبيرة، وهذا يؤشر ارتفاع حالات التشرد والانتحار وتعاطي المخدرات، بالإضافة إلى وجود قلق من ضياع مستقبل الأطفال، حيث إن للعنف الأسري العديد من العواقب الاجتماعية السيئة”.

ضعف القانون

وترجع ضحى اللامي (ناشطة في مجال حقوق الإنسان) أسباب ارتفاع حالات العنف إلى عوامل اقتصادية وأخرى تتعلق بضعف تطبيق القوانين.

وتقول اللامي لـ”طريق الشعب”، إن “الجهات التي تعترض على تطبيق قانون العنف الأسري، تزعم أن قانون العقوبات كافٍ لمنع حالات العنف، فلماذا نرى هناك زيادة كبيرة في العنف الأسري تجاه النساء والأطفال وحتى كبار السن؟”.

وتضيف أن “قانون العنف الأسري يشمل حتى حماية جنس الذكور. وهذه ظاهرة بدأت تبرز خلال الفترة الأخيرة، حيث سُجِّلَت الجهات الحكومية وجود حالات عنف تمارس بحق الأزواج”، ملاحظة “غياب الجدية الحقيقية من قبل الجهات الحكومية في حل مشكلة العنف الأسري، وهو أمر مقلق على مستقبل النساء”.

وتعمل اللامي على تشكيل حلقات علاج نفسي وأخرى توعوية للنساء والفتيات المعنفات، مبينة ان معظم هؤلاء النسوة يفكرن بالانتحار بسبب اليأس والخوف.

*****************************************************************************************

مطالبات مستمرة بتوفير فرص العمل تظاهرات تندد بفشل المشاريع وملاحقة الناشطين

بغداد ـ طريق الشعب

شهد عدد من المحافظات تظاهرات احتجاجية نددت بملاحقة الناشطين وتلكؤ مشاريع البنية التحتية التي فشلت في تأدية ما مطلوب منها خلال موجة الامطار. فيما تواصلت التظاهرات الاحتجاجية المطالبة بفرص العمل.

فشل المشاريع

وبعد غرق أغلب أحياء قضاء القرنة ومستشفاها العام، نظم العشرات من أهالي القضاء، وقفة احتجاجية مطالبين بتشكيل لجنة من مجلس المحافظة لتقييم عمل شركة “الجدار الساند” المنفذة لمشروع مجاري القرنة الكبير، ملوحين بالعصيان المدني وإغلاق جميع الدوائر الحكومية في حال عدم تنفيذ المطالب خلال 72 ساعة. وطالب محاضرو 2020 محافظ البصرة ونوابها بإصدار الأمر الإداري بتعيينهم، متهمين المسؤولين عن هذا الملف باللعب على مشاعر المواطنين.

وقال المحاضرون في تظاهرة نظمت أمام مبنى مديرية تربية المحافظة، إنهم يعملون بالمجان منذ 4 سنوات واكثر، فيما اتهموا المعنيين بهذا الملف بعرقلته واللعب بمشاعرهم وتهميشهم، مطالبين بالإسراع في حسم هذا الملف.

ملاحقة الناشطين

من جانبهم، اغلق العشرات من المتظاهرين تقاطع بهو الإدارة المحلية وسط مدينة الناصرية في محافظة ذي قار بالإطارات المحترقة، احتجاجا على اعتقال كرار الازيرجاوي وهو أحد الناشطين في التظاهرات الاحتجاجية، على خلفية دعوى قضائية من قبل أحد المسؤولين الحكوميين.

واحرق المحتجون الإطارات في رسالة احتجاجية تصعيدية للمطالبة بالإفراج عن الناشط المعتقل.

فرص العمل

وجدد خريجو الكليات التربوية والإدارية في ميسان تظاهراتهم أمام مبنى ديوان المحافظة وسط مدينة العمارة مطالبين بشمولهم بالاستثناء ضمن التعاقد على 6 آلاف درجة عقدية أطلقتها الحكومة ضمن موازنتها الثلاثية.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن أكثر من 800 خريج يحملون شهادات تربوية وإدارية تظاهروا أمام مبنى ديوان المحافظة يطالبون بشمولهم بالاستثناء ويناشدون الحكومة المحلية التدخل والضغط على حكومة المركز لنيل مطلبهم هذا.

وجدد العشرات من الخريجين المعتصمين في المثنى حراكهم الاحتجاجي أمام مبنى المحافظة، مطالبين باستثنائهم من تعليمات درجات العقود المخصصة للمحافظة. وطالب المتظاهرون بالاستثناء من تعليمات العقود الخاصة بالمحافظة، منوهين الى أنهم شكلوا لجنة لتقديم مطالبهم للحكومة المحلية مع المضي في تنظيم الاحتجاجات حتى تحقيق مطالبهم.

موظفو الإقليم

وأعلن موظفو دوائر المرور وكاتب العدل والكهرباء في السليمانية، الاضراب عن الدوام الرسمي بسبب تأخر صرف رواتبهم، كما أظهرت وثيقة تواقيع الكادر التدريسي في مدرسة قرية گەڕەزیل في قضاء قرداغ بمحافظة السليمانية، يعلنون فيه مقاطعة الدوام الرسمي بسبب تأخير صرف رواتب شهر شباط المنصرم.

فيما هدد عدد من مديري المدارس ومجلس المعلمين المعترضين في السليمانية بمقاطعة الدوام الرسمي بسبب تأخير صرف رواتب الشهر الماضي، قائلين إنهم يستطيعون الانتظار يومين أو ثلاثة أيام إذا لم يتخذ قرار توزيع الرواتب فسيكون خيار المقاطع هو الحل.

****************************************************************************************

علاوي: معكم في تثبيت أسس العمل الوطني

الاخ العزيز رائد فهمي المحترم

سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي اتقدم لكم ولقيادات واعضاء وجماهير الحزب الشيوعي بالتهاني والتبريكات.

ان المرحلة التي يمر بها عراقنا الحبيب تحتاج أكثر من اي وقت الى العمل المشترك بين جميع القوى والشخصيات السياسية الوطنية لمواجهة التحديات وتثبيت أسس العمل الوطني المشترك للنهوض بالبلاد.

متمنياً لكم مزيداً من العطاء والتقدم ودوام الموفقية في خدمة العراق وشعبنا الكريم.

دمتم اخوة اعزاء

د.اياد علاوي

***************************************************************************************

آذار الأحمر.. الإشراق وسنابله الموعودة

يحلّ علينا هذه الأيّام شهر آذار/ مارس، وهو شهر تاريخ الحركة الثورية وتبرعم آمال التحرر وفورة المدّ الشعبي، الذي تزامن مع ربيع الطبيعة وألقها وتفتح أزهارها المفعمة بالتمنيات والأحلام الملونة لأبناء شعبنا، بالحريَّة والكرامة.

في هذا الشهر تحديدًا، قبل تسعين عامًا بالتمام والكمال، شهد أديم العراق ولادة باكورة النضال الثوري، على أيدي فتية أبرار آمنوا بقضية شعبهم وعدالتها، فنذروا أنفسهم لتلك القضية، وبذلوا الغالي والنفيس، ألا وهو ارواحهم الباسلة الطيِّبة المفعمة بحب العراق وناسه وفقرائه وعمّاله وفلاحية، من أجل نصرتهم.

لقد صعدوامنصات المشانق برؤوس مرفوعة وإباء عال، أخاف جلاديهم وقض مضاجعهم، بعد أن بذروا تلك البذرة المباركة في ارض الوطن الطيّبة، وهم مطمئنون على نموها، واثقون من خصوبة الأرض التي زرعوا فيها، ونقاء ترابها، وطهر فراتها العذب، وما أن ارتقت أرواحهم إلى سماء المجد، مكللين برقصات الفراشات وضحكات الأطفال وأهازيج النساء، وأغاني البلابل، حتى أشرقت الشمس الساطعة بسناها على سنابل الحريَّة الذهبيَّة وهي تتراقص تحت سماء العراق، لتطرح خيرًا وفيرًا وكرامة معجونة بطين الحقول وعروق النخيل وبتلات الجوري العطر، راسمة  صور النضال والإيثار المدهش.

لهذا كله، ليس من المستغرب أن تينع الآمال الخضر مع إطلالة آذار الأحمر، وتدلي العثوق بعرانيصها المثقلات، لتنز بعد هنيهة حلاوة وعسلًا صافيًا، يليق بأفواه الجياع من أبناء شعبنا الذي ما فتت بعضده المحن يومًا، ولا فقد إيمانه بتلك البذرة الخيّرة، ونبتها المبارك، وهو ما نراه اليوم في عيون المحبين الثوريين بالفطرة.

نعم في آذار الأحمر، شهر العطاء، يأتلق النّور في وجوه المحبين، وتتسع صدور الفقراء، حتى تمتلئ بزقزقة العصافير وحفيف القصب في الأهوار، وصدى نايات الرعاة في جبال كردستان، وخرير المياه العذبة وسط نواعير الغربية، وهي تنشد سمفونيتها الأبدية، أن ليس سوى العراق يأتلق جذوة محبة وإيمان مطلق بالمستقبل، وثقة عالية ببقية ذاك البذار وهذا الخصب.

في آذار ألأحمر، يحتفي الزمان بالأمهات المكافحات وقصص صمودهن الأسطوري، وهن يتنقلنّ من سجن إلى سجن، من اجل تأمين الخبز لأبنائهن المناضلين، كما يحتفي بجميع النساء الشاعرات والكاتبات والفنانات والصحفيات والممرضات، اللواتي ضمدنّ جراح رفاقهن وشددنّ أزرهم، وقبل كل شيء، يحتفي بالإنسانية التي أظهرتها وتُظهرها النسوة في كفاحهن اليومي من أجل حياة أسرهن، على الرغم من الحرمان والفقر، وهن يوفرنّ وجبات طعامهنّ حتى يتمكنّ من إطعام أطفالهن، في ظل منظومة سياسية منحرفة، سادت فيها قيم المحسوبية والرشى وفساد الذمم، يحميها والساسة غير المبالين بمعاناة شعبهم والساعين لجمع الثروة والجاه والتسلط على رقاب الفقراء من أبناء شعبنا.

في آذار ألأحمر، يتذكر من شغلته مواجع الحياة والمعاناة، الأمل الأخضر اليانع وهو يتفتح ويينع كل عام، وسط الكفوف البيض المبسوطة كرامة للعراق، وعلى صدور من قرروا التمسك بتلك البذرة الخيّرة ورعايتها، وفتح تلك الشبايك التي يعبر منها الضوء، ليمسح رؤوس السنابل وينشر السنا والإشراق في وجوه العراقيين الذين آمنوا ببذار آذار وسنابله الموعودة.

ـــــــــــــــــــــــ

*المقال الافتتاحي لـ “الطريق الثقافي” في عدده 137 الصادر أمس الأول الاثنين.

***************************************************************************************

الصفحة الثالثة

طالبوا بإعمار مناطقهم وحل مشاكلها أولا.. النازحون الى الإقليم: إغلاق المدارس والممثليات عقاب جماعي

بغداد ـ سيف زهير

أثار القرار الذي أصدرته وزارة التربية قبل أسابيع بإغلاق ممثلياتها ومدارسها للنازحين داخل مناطق اقليم كردستان، موجة من التظاهرات الغاضبة والدعوات الى العدول عنه، لما له من آثار سلبية تحرم  آلاف الطلبة من حق التعلم.

وقال العديد من النازحين في هذه المناطق، أن القرار يحمل في طياته أبعادا سياسية، كما أنه سيؤدي بالطلبة إلى مصير مجهول، مؤكدين أن اعادتهم الى مناطقهم لا يجب أن تكون قسرية أو كواقع حال، انما هناك متطلبات كثيرة ما زالت غير متوفرة، فضلا عن حق المواطن بحرية السكن والتنقل.

هل القرار مناسب الآن؟

التقت “طريق الشعب” عددا من المواطنين الذين سيطالهم ضرر كبير من تنفيذ هذا القرار مطلع تموز المقبل،.

وما زال مئات الآلاف من المدنيين يعانون بسبب النزوح ويدفعون ضريبة قاسية بعد اجتياح الإرهاب لمناطقهم وسيطرته على مساحات واسعة من البلاد، في لحظات مأساوية أسفرت عن استشهاد واصابة اعداد هائلة من العراقيين، مقابل إفلات المتسببين بهذا السقوط المدوي من العدالة.

وانتقل الكثير من المواطنين بسبب تلك الأحداث الدامية الى مناطق إقليم كردستان واستقروا فيها بحثا عن حياة آمنة، وما زال الآلاف منهم يقطنون خيام النازحين ويقاسون تقلبات المناخ والعوز والحرمان من أبسط الحقوق.

وجاء قرار وزارة التربية الأخير ليزيد من هموم النازحين وقلقهم، حيث تؤكد العوائل أنه يهدد حوالي 150 – 210 ألف طالب داخل الإقليم وقرابة 4000 شخص من الكوادر التدريسية والإدارية.

تقول علياء باسم (مواطنة من أهالي الموصل)، أنها فقدت زوجها بسبب الإرهاب وتركت مدينتها لتستقر منذ ثمانية أعوام في أربيل، مؤكدة رفضها العودة إلى منطقتها المتضررة بسبب شعورها بعدم الأمان والاستقرار.

وتصف عليا وهي أم لطالب في الصف الثاني المتوسط، هذا القرار بانه “مجحف” بحق الطلبة والتلاميذ والموظفين، مبينة أن العوائل سوف “تتظاهر مجددا ولن تكف عن ذلك حتى يتم ايقاف هذا القرار الجائر الذي اتخذ دون تقديم تفسيرات وأسباب منطقية”، لافتة إلى أن “إعادة المواطنين قسرا ستحطم الحياة التي بنوها بصعوبة بعد الحرمان والعنف، علما أن من يسكن الخيام لا يملك أي حلول تذكر وهو رهينة الأمزجة السياسية والتوافقات المؤسفة”.

أما مروان ليث (نازح من أهالي صلاح الدين) يسكن حاليا في دهوك، فيقول أنه لن يفرط باستقرار عائلته وأطفاله بعد أحداث دامية خرجوا منها باعجوبة.

ويؤكد ليث، أن الممثليات والمدارس مفتوحة منذ قرابة 9 سنوات وعندما تحاول وزارة الهجرة أو وزارة التربية اغلاقها فعليهما التفكير بأحوال النازحين ومصيرهم عند ارجاعهم رغما عنهم الى مناطقهم المنكوبة، والأخذ بنظر الاعتبار أوضاعهم داخل الخيام وخارجها ومحاولة توفير الحلول لهم، لا التعامل معهم بهذه الطريقة”.

ويعتقد المتحدث، أن هذا القرار يمثل انتهاكا فظّا لحقهم الدستوري بالعيش واختيار السكن والتنقل بحرية داخل البلاد، وزجهم مجددا بدوامة مربكة طمعا في مكاسب سياسية او منجزات وهمية، نظرا لاقتراب الانتخابات النيابية، مبينا أن الكثير من مناطقهم غير مؤهلة بسبب الدمار وسطوة المليشيات والتناحرات السياسية، أو صعوبة كسب الرزق وظروف العيش الآمن.

ويشدد على أن العودة تتطلب إيجاد بيئة مناسبة للجوانب الأمنية والاجتماعية والاقتصادية، وفي مقدمتها أيضا البنى التحتية، وهذه الأخرى لم تنضج بعد.

تناقض في التصريحات

وتتضارب الأرقام الحكومية بشأن أعداد النازحين مع تلك التي تقدمها المنظمات الانسانية والدولية.

وتقول وزارة الهجرة، إن المتبقي من النازحين هو 32 ألف عائلة موزعة على أربعة وعشرين مخيما، وبواقع 154 ألف نازح تقريبا في دهوك وأربيل والسليمانية، بينما تطرح أضعاف هذه الأرقام ولا تنحسر عند الذين يسكنون الخيام فقط، فهنالك نزوح داخلي له أبعاده ومشاكله الاجتماعية والسياسية أيضا.

ومن اللافت للنظر، أن وزارة الهجرة والمهجرين، وعلى لسان وكيلها كريم النوري، أعلنت مطلع العام الحالي أنها ستغلق ملف النازحين وستعيدهم الى مناطقهم بحلول حزيران المقبل، ليعقبه تصريح جديد من وزارة التربية بالاستعداد لاغلاق مدارسها وممثليتها في الاقليم مع بداية تموز القادم، وهو ما يراه مواطنون نيّة مسبقة لفرض الأمر كواقع حال يُجبر عليه النازحون.

ويعتقد أحد التدريسيين في مدارس النازحين داخل الإقليم، أن قرار التربية سياسي ولا علاقة له بالأوضاع الأمنية داخل المناطق المحررة، وهو لا ينفصل عن محاولة انهاء ظاهرة النزوح بشكل قسري لما للملف من اعتبارات معنوية وسياسية قبل اجراء الانتخابات النيابية، لكنه سيتحول الى عقاب جماعي بحق الآلاف.

ويتحدث التدريسي الذي رفض الكشف عن اسمه خوفا من العقوبات، أن ذوي الطلبة غاضبون وسيجدون انفسهم مع تطبيق هذا القرار مجبرين على حرمان اولادهم من المدارس مقابل العيش باستقرار، منوها بعدم وجود حاجة للحكومة في اتخاذ هذا القرار، معتبرا حديث التربية عن وجود اعداد فائضة من الكوادر في الممثليات ليس بالحجة البينة، ويمكن تدقيق ذلك واعادة توزيع الكوادر بشكل عادل ومنصف وبما يمليه الضمير الانساني والنظر في مصلحة النازحين والمقيمين العرب قبل كل شيء.

خيارات صعبة

وترى وعود شكري (أم لطالبة في المرحلة المتوسطة في محافظة السليمانية) انها ستكون مع هذا القرار مجبرة على خيارين: إما ترك ابنتها الدراسة والعودة الى بيجي، أو الالتحاق بالمدارس غير العربية، وهذا مستحيل.

وتقول شكري أنها غير مستعدة للعودة الى سكنها الاصلي لأن البنى التحتية ما زالت متهالكة هناك، الى جانب المشاكل الاجتماعية التي لم تحل.

وتضيف شكري، أنها لن تسمح بهدم استقرار عائلتها داخل السليمانية بسبب قرار حكومي “غير مدروس”، مشددة على احتفاظها بحقها بالسكن والتنقل بالحرية.

وعلى الرغم من عمليات التحرير، لكن هناك مناطق كاملة ما زال أهلها غير قادرين على العودة لأسباب أمنية وعشائرية مثل جرف الصخر، سليمان بيك، يثرب، عزيز بلد، بيجي، السعدية وأطراف جلولاء وغيرها.

موقف غير مدروس

وتعليقا على ذلك، يقول سكرتير اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، أيوب محسن، إن قرار الوزارة “غير مدروس”، وجاء في وقت معقد، حيث أن النازحين يأملون العودة، لكن ظروف تحقيق ذلك غير متوفرة.

ويضيف محسن، أن ملف اعادة النازحين لا يتعلق بوزارة التربية وحدها، بل بأطراف عديدة، منها وزارات الهجرة والداخلية والدفاع ومجلس الوزراء والعديد من المؤسسات والجهات الرسمية، فضلا عن ضرورة ايجاد رؤية وطنية حقيقية لانصاف هؤلاء المتضررين وانتشالهم من واقعهم المأساوي.

ويشدد سكرتير الاتحاد على أن القانون يكفل حرية التنقل والسكن والتعلم، ولا يمكن حرمان آلاف الطلبة من ذلك بهذه الطريقة، علما أن هناك مشكلة أخرى مع اغلاق هذه المدارس، تتعلق بمصير العرب الساكنين في مناطق الإقليم من غير النازحين.

ودعا محسن إلى التريث بهذا القرار والعمل على ايجاد مساحة مريحة تتوفر فيها كل متطلبات العودة، فالأهالي يتمنون العودة الى بيوتهم لو كان هذا ممكنا، لكن ليس على حساب أمنهم واستقرارهم.

هل انتهى ملف إعادة الإعمار؟

ويعتبر ملف إعادة الإعمار في العراق من أبرز الملفات العالقة منذ سنوات بسبب التناحرات السياسية، كما وجهت اتهامات لأطراف متنفذة لقيامها بسرقة الاعانات والمساعدات التي كان من المفترض أن تكون من نصيب النازحين.

تقول وزارة الصحة أن الحرب دمّرت عشرات المستشفيات في محافظات نينوى والأنبار وصلاح الدين، أما ما يتعلق بأعداد المنازل فتشير التقديرات الى أن الحرب تسبّبت في تدمير ما يقرب من 250 ألف منزل، بما يعادل 7.5 مليارات دولار، في حين أشارت تقارير حكومية إلى أن أعداد المنازل المدمرة لم تتجاوز 150 ألفا.

وبحسب وزارة التخطيط، فإن عدد الوحدات الاقتصادية الحكومية المتضررة من الحرب يقدر بـ 8457 وحدة، لتشمل مختلف القطاعات الاقتصادية الحكومية في قطاعات النفط والكهرباء والتعليم والصحة والنقل والمستشفيات وغيرها.

ويدعو مراقبون الجهات الحكومية إلى إنجاز عمليات إعادة الإعمار وإزالة آثار الحرب وتعويض المتضررين قبل اعادة النازحين بهذه الطريقة او الحديث عن انهاء هذا الملف.

***********************************************************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

هل ستنسحب أمريكا من العراق؟

رداً على هذا السؤال، نشرت مجلة “ذي ناشينول انتيرست” الأمريكية مقالاً للكاتب عدنان ناصر أشار فيه إلى أن الغموض الذي يكتنف نوايا الولايات المتحدة في العراق يثير قلق الكثيرين في ظل تدهور شعبيتها في المنطقة نتيجة دعمها غير المحدود لتل أبيب بحربها في قطاع غزة.

تشدد واعتدال

وبعد أن تطرق الكاتب إلى سلسلة الهجمات والهجمات المضادة التي تبادلتها فصائل عراقية مع القوات الأمريكية خلال الفترة الماضية، والتي راح ضحيتها العديد من الطرفين، توقع ومن خلال التشدد الذي أبداه الرئيس بايدن ومطالبة بعض صخور الكونغرنس مثل السيناتور ليندسي جراهام وجون كورنين، برد قاس على الفصائل بل وحتى على إيران، أن لا تسير الأمور بالهدوء الذي تتمناه بغداد. 

لكن الكاتب استدرك بالقول بأن هذه التصريحات اليمينية المتطرفة، لا تعني بأن البيت الأبيض قد غيّر سياسته المتمثلة بتجنب حرب واسعة النطاق في المنطقة. وأوضح بأن تصريحات بايدن المتشددة ربما لن تكون حقيقية، لأنه مضطر عليها بسبب مواجهته لظروف معقدة في سنة الانتخابات ولأن سياسته الشرق أوسطية بدت نقطة ضعفه التي استغلها خصومه ضده بقوة.

العراق يطالب بالانسحاب

وأشار الكاتب إلى أن رئيس الحكومة العراقية، قد دعا مراراً إلى خروج سريع ومنظم لقوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة من البلاد ومن خلال التفاوض، مؤكداً على أن وجود القوات المتبقية البالغ عددها 2500 جندي يمثل مشكلة أكثر مما يستحق، مما قد يسبب زعزعة في استقرار البلاد.

غير أن هذا الطلب لا يمكن أن ينفذ فوراً، رغم مشروعيته، بسبب تزامنه مع تعرض القوات الأمريكية لهجمات عسكرية، مما سيجعلها تبدو مهزومة وغير جديرة بثقة حلفائها، وبشكل خاص إسرائيل، إذا ما انسحبت.

آراء المراقبين

ونقل المقال عن أحد الخبراء قوله بأن إدارة بايدن ستحاول البقاء في العراق مع إجراء تعديلات طفيفة على اتفاقها مع الحكومة، لأنها لا ترغب في الانسحاب، وبالتأكيد ليس قبل الانتخابات في تشرين الثاني، حيث يكافح بايدن حالياً من أجل الفوز فيها، وهو هدف قد يتضرر كثيراً إذا ما ظهرت عليه أية تراجعات في سياسته بالمنطقة، لاسيما وإن تجربة كارتر وريغن في العام 1980 لازالت شاخصة.

كما كان لخبير أمني عراقي رأي آخر حيث وجد بأن المعطيات المتوفرة تشير إلى أن الولايات المتحدة غير جادة في الانسحاب، وبالتالي فإن الحوار بين بغداد وواشنطن حول الإنسحاب يبدو عقيماً.

في ذكرى المجزرة

نشر موقع “داكينز ارينه” السويدي مقالاً لكورود بخسي ولافين بهزاد في ذكرى جريمة قصف حلبجة بالأسلحة الكيمياوية التي ارتكبها النظام المقبور، أشارا فيه إلى أن المجزرة التي راح ضحيتها أكثر من 5000 انسان بريء وأصيب فيها أكثر من 10.000 آخرين بجروح وحشية، لم تك إلاً حلقة في سلسلة حلقات أخرى من الإبادة الجماعية ضد الشعب الكردي والتي اختتمت بما سمي حملة الأنفال التي فقد فيها 182.000 مواطن حياتهم.

جرائم أخرى بشعة

وتطرق المقال إلى جرائم أخرى ارتكبتها الدكتاتورية ضد سكان كردستان كتعريض أكثر من 40 قرية كردية لهجمات كيميائية واعتقال وتعذيب الآلاف وتهجير مئات الآلاف إلى معسكرات اعتقال جماعية مع تدمير قراهم بشكل كامل.

وذكر الكاتبان بأنه ليس أدل على تلك الجرائم الاكتشاف المتواصل لمقابر جماعية وتدمير 4882 قرية كردية، حتى لم يعّد هناك مواطن واحد من بين ما يقرب من ستة ملايين كردستاني لم يتعرض هو أو فرد من عائلته لأذى على يد النظام السابق.

كي لا ننسى

وأكد المقال على ضرورة أن لا ينسى البشر ما حدث لإخوتهم في هذه الأرض، وأن تكون ذكرى المأساة فرصة للمزيد من العمل من أجل حماية السلام وتجنب حدوث جرائم جديدة ضد الإنسانية، وأن تعلن الأمم المتحدة يوم 16 أذار من كل عام يوماً دولياً للقضاء على الأسلحة الكيميائية.

*********************************************************************************************

أفكار من اوراق اليسار.. بطاقات للعيد التسعين(1)

إبراهيم إسماعيل

في كل عام، يحمل أذار لشعبنا عدداً من الأعياد، ففي الفاتح منه نقف تبجيلاً للمعلمين، وفي الثامن منه نوقد شموع الفرح للنساء حتى ينتزعن حقوقهن في الحرية والمساواة، وفي أوسطه ننحني للتضحيات الغوالي التي أقدم عليها العراقيون، بكل أطيافهم ورؤاهم، في انتفاضة 1991 الباسلة، وفي الحادي والعشرين منه نحتفي بملحمة كاوه الحداد وشموس الكرد التي لن تغيب. وقبل أن يستكمل الشهر جذوة العشق ورونق البهجة يحل علينا ربيع الحركة الوطنية، الذي عبّد بدماء نسائه ورجاله درب الناس نحو غد من ياسمين، وباتت شعاراته وأهدافه وأناشيده مشاعل صدق وجرأة للعراقيين، من أجل وطن حرّ وخال من حلكة الاستغلال والظلم والتمييز، إنه عيد الحزب الشيوعي العراقي.

قبل أيام انطلقت الاحتفالات بالذكرى التسعين لميلاد الحزب، لميلاد الفتى الذي لا يشيخ. متثاقف من معارفي وصف كلماتي هذه بالتعبير المجازي المشبع بالعاطفة والرومانسية الثورية، فاضطررت أن أصحح له الأمر بهدوء، إذ لم يك قولي سوى استنتاج دقيق تكشفه قراءة موضوعية لتاريخ هذا الحزب وحاضره واستشراف محايد لمستقبله.

إن عودة لعشرينيات القرن الماضي، حيث كانت البداية التي تم توثيقها رسمياً في 31 أذار 1934، ستثبت لنا بأن سر تبني أولئك العمال شبه الأميين والفلاحين المعدمين والنساء والرجال البسطاء للشيوعية، ما كان نتاجاً لقراءات في رأس المال وأنتي دوهرينغ، بل جاء لاتساق تلكم الأفكار مع حاجاتهم ومصالحهم، إلى الحد الذي استوطنت فيه أفئدتهم وعقولهم وجعلتها صلدة في مواجهة قسوة قل مثيلها، ومكّنتهم من التواصل، لاسيما في ساعات المحن.

قبل سنوات تعرفت على رفيق عامل من أحفاد الرواد، لم يقرأ سطراً لماركس ولم يعرف أين تقع موسكو ولا كان بإمكانه أن يتهجى اسم ليبكنخت، لكنه كان فخوراً بعشقه الصوفي للفكرة، بعد أن أدرك بأنه يتقاسم مع الملايين من الكادحين في العالم، الإحساس بالظلم الطبقي، ويدرك تماماً بأن سبيل خلاصه يكمن في الوفاء للراية التي يرفعها، ولهذا ذاد عنها بدمه في بشتآشان.

حين سمعت باستشهاده، سألت نفسي عن مصدر العناد الثوري لدى هذا الرجل، ومئات الآلاف من رفاقه، الذين صمدوا على مدى تسعة عقود، دون أن تتسلل أشواك الريبة لوعيهم أو يحجب القمع عنهم الرؤى أو يفتقدون للتوازن في وحشة الطريق الطويل، وهم ممن يفتقدون للتعليم والصحة والسكن اللائق والرفاهية، ولا تتسع معارفهم لتقدير ما يجري ضدهم في دوائر العولمة المتوحشة أو في مستنقعات اتباعهم المحليين. وجاءت الإجابة بسيطة كالحقيقة، فذاك العناد نتاج لإدراك حاجة هؤلاء وبلادهم للحزب، وهو ما دفعهم لأن يغرسوه في قلب العراق، وأن يديموا شجرته وارفة وبهيّة، مما جعل اقتلاعه من عوالم تلك الروح أمراً عصياً.

وهكذا بقي الحزب فتىً بهم، رغم السنين والمحن، يجدد كفاحه في الشكل والمضمون، مبرراً ثقة شعبنا وشغيلتنا به، برفاقه أصحاب التاريخ الوطني الناصع والأيادي البيضاء، ممن لم يسفكوا دماً ولم يحوسموا مالاً ولم يرفلوا بعطايا الغرباء.

بقي الحزب فتىً لا يشيخ وهي يعلي الهوية الوطنية فيعيد اليها ألقها، ينّقي ساحة الحوار الوطني من الريبة والقلق والتشّظي، ويوقد شموع التحديث لتطرد طواطم التجهيل والظلمة، يعيد الأمل للعراقيين بقيمة كفاحهم للاستفادة من ثروات وطنهم وإعادة توزيع مردوداتها بطريقة منصفة.

بقي الحزب فتىً في التسعين، وهو يؤسس للوحدة عقداً من الاختيار لا من الامتثال.

بقي الحزب فتى لا يشيخ، لأنه المؤتمن على إعادة بهاء العراق المفتقد، وعلى خلاصه من الأسى ليكون لإبنائه متكاً ًوظلا.

*******************************************************************************************

الصفحة الرابعة

المهندس الاستشاري والناشط البيئي جاسم الأسدي: نظامنا المائي هشّ وبلدنا مهدد بالجفاف على مستويات عدة مساحات واسعة من الأهوار جفّت والتنوع الأحيائي اختفى

الجبايش – طريق الشعب

يثير التدهور في واقع الأهوار في السنوات الاخيرة، والمستمر عمليا حتى الآن، ومعه التطورات في عموم الوضع المائي في البلاد، وارتباط ذلك بالتغير المناخي وارتفاع درجات الحرارة، فضلا عن تضاؤل كميات المياه المتدفقة من الجارتين تركيا وايران.. يثير الكثير من القلق والخشية مما قد تواجهه البلاد مستقبلا من شحة في الماء، ومن يباس بالتالي، واتساع لمساحة الاراضي الصحراوية.

«طريق الشعب» زارت المهندس الاستشاري والناشط البيئي المعروف جاسم الاسدي في مقره بالجبايش، وطرحت عليه بعض الاسئلة في خصوص بعض جوانب هذه القضية. وقد تجاوب الاستاذ الاسدي مشكورا مع طلبنا، وفي أدناه ننشر حصيلة اللقاء معه.

س: حاضر الأهوار ومستقبلها في محافظاتنا المختلفة، في ظل انخفاض الاطلاقات المائية من تركيا وايران، وتضاؤل حصيلة الأمطار سنة بعد أخرى (وإن كان الوضع افضل نسبيا هذه السنة)، وتزايد سخونة الأجواء صيفا، وما ينجم عن هذا مجتمعا من زحف متواصل للجفاف والتصحر في البلاد عموما..

ما العمل في مواجهة هذا الحال؟ هل يمكن وقف التطورات الخطرة المذكورة او الحد منها؟ وأية إجراءات يمكن ويتوجب اتخاذها لتحقيق ذلك؟ وهل من أمل في رؤية المياه تعود يوما تتدفق على عالم اهوارنا وتنقذها من الذبول والجفاف؟

ج: النظام الهيدرولوجي للأهوار العراقية جزء من النظام الهيدرولوجي العراقي الذي يعتمد بصورة رئيسية على الإيرادات المائية التي تتدفق اليه من خارج الحدود، عبر أنهار وروافد الفرات، دجلة، الزاب الأعلى، الزاب الاسفل، ديالى، الكرخة، الكارون الخ. 

وتعتبر شحة المياه من القضايا الأساسية التي نواجهها يومياً عبر ميادين اقتصادية واجتماعية وبيئية مختلفة، كما تشكل جزءاً مهماً من نسيج الأمن الوطني العراقي. والتحديات التي نواجهها في هذا الجانب ليست وليدة اليوم، وإنما ابتدأت منذ عقود طويلة حين وضعت الجارتان تركيا وإيران خططا طويلة الأمد للسدود ولحجز المياه وتغيير اتجاهاتها (مشروع الغاب، تغيير اتجاه نهر الكارون، السدة الحدودية في هورالحويزة، إغلاق نهر الكرخة...الخ). وتبيّن قراءة تحليلية لموارد الرافدين هذا الانحدار المستمر في كميات المياه منذ عام 1930 حتى اليوم.

فالنسبة لنهر الفرات انخفض معدل التصريف من 30.26 مليار م3 في فترة 1933-1972 الى 23.59 م3 في 1973-1989 والى 16.90 م3 في 1990- 2014. أما بالنسبة لنهر دجلة فقد انخفض معدل التصريف من  49.20 مليار م3 في فترة 1933-1972الى 32.60 م3 في 1990-2014.

ولذا «يشكّل نقص المياه أحد أكبر التحدّيات التي يواجهها العراق. وقد أصبحت هذه المشكلة أكبر بعد تفاقمها في السنوات الماضية بسبب التغيّر المناخي والجفاف، مما أدّى إلى انخفاض مخزون المياه وقدرات الري. ويؤدّي هذا النقص اليوم إلى أراض أكثر جفافاُ بمعدّلات ملوحة عالية بالإضافة إلى تآكل التربة، وبالتالي الى اتساع رقعة التصحّر مما يخلّف آثاراً كارثية على المحصول الزراعي» كما ورد في تقرير «الإدارة المتكاملة لمخاطر الجفاف – إطار عام للعراق» الذي أعده مكتب يونسكو العراق عام 2010 ضمن مشروع «إدارة مخاطر الجفاف» في البلاد. وهو برنامج مشترك  لوكالات الأمم المتحدة، بتمويل من «صندوق إطار عمل الأمم المتحدة للمساعدة الإنمائية في العراق».

وعليه يمكن وصف طبيعة النظام المائي في العراق كما يلي: 

  • العراق دولة مصب و70 في المائة من مياه الرافدين تأتي من خارج الحدود.
  • رغم أن العراق طوّر شبكة سيطرة ومنشآت هيدروليكية محكمة (اكثر من 100 منشأة كبيرة) ألا إنه بحاجة الى تحديث شبكات السيطرة والتحكم.
  • الوضع المائي في العراق تغيّر منذ السبعينيات دون ان تتغير خطط ادارته واستخداماته.
  • النظام المائي هش حاليا، ولذلك فالعراق مهدد سياديا ومائيا واقتصاديا واجتماعيا وبيئيا.
  • انحدار منحنى وفرة المياه وارتفاع منحنى الطلب على المياه منذ كانون الثاني 2015.
  • تعرض المياه للتبخر العالي نتيجة سعة المساحات السطحية للبحيرات وشبكات التوزيع.

وتشير آخر توقعات المختصين الى احتمال وصول الايرادات المائية على المدى الطويل الى عتبة (9) مليارم3/ سنة في نهر دجلة و (7) مليارم3 / سنة في نهر الفرات، ما لم نخرج باتفاقيات ثنائية مع دول المنبع. وتلك كارثة كبرى تتطلب الوقفة الجادة والمراجعة والتحرك الفاعل على كافة الأصعدة، لمعالجة الموقف.

لقد كانت اهوار الجنوب وليدة لوفرة المياه عبر تاريخنا الطويل، قبل ان تصبح السدود حاجزاً امام جريان المياه الطبيعي، وتشكل عاملاً مهماً للسياسات الجيوسياسية لدول الجوار ذات المياه.

وفي ظل هذا الوضع صارت الأهوار تعاني من جفاف حاد وغير مسبوق، ابتدأ عام 2021 وساهمت فيه قلة الإطلاقات المائية العابرة للحدود، والتغير المناخي مع ارتفاع درجات الحرارة، وسوء ادارة الموارد المائية، والتجاوزات الحاصلة على عمودي الرافدين. كما ان ثقافة تجفيف الاهوار ما زالت تعشعش في رؤوس بعض العاملين في مؤسسات الدولة وعلى وجه الخصوص في وزارة الموارد المائية، رغم التوجه الرسمي المعلن لدعم الأهوار. ويعلل ذلك بالادعاء ان الأهوار ليست إلا منخفضات لدرء الفيضان، كما جاء في إستراتيجية المياه المعتمدة منذ عام 1963 والتي جاءت مكانها إستراتيجية «سورلي» (إستراتيجية الاراضي والمياه في العراق) التي أقرت في نهاية عام 2014.

ولا يزال وضع الأهوار صعباً رغم تدفق السيول المائية من الحدود الشرقية، وزيادة إطلاقات سدة سامراء الى اكثر من 1500 م  مكعب/ ثانية، وارتفاع منسوب الفرات عند مدينة الجبايش الى 95 سم عن مستوى سطح البحر، بعد ان كان وصل الى 28 سم في 12/12/2023. حيث جفت مساحات كبيرة من الاهوار وفقدنا التنوع الاحيائي الهائل، الذي أضيفت الأهوار بفضله الى لائحة التراث العالمي، واضطرت اعداد كبيرة من مربي الجاموس الى الهجرة نحو مراكز المدن، او في اتجاه الأراضي الزراعية في وسط البلاد.

ولأن الزراعة تستهلك 75 - 85 في المائة من مجمل مياهنا، وهذا رقم خيالي في ظل محدودية الإنتاج وتملح التربة الناجم عن استخدام نظم الري التقليدية (الري سيحاً) أو الأفراط في استخدام الضخ، فسيبقى مصير الأهوار يتعكز على طبيعة التقلبات المناخية ووفرة الإيرادات المائية.

ولتجاوز ذلك لا بد من تغيير استراتيجية الزراعة، والاعتماد على البصمة المائية أي الانتقال من المحاصيل التي تتطلب مياهاً كثيرة الى التي لا تستهلك مياها كثيرة، او اعادة توزيعها وتقليص مساحتها. كما ينبغي التحول الى أنظمة الري الحديثة، واعادة النظر في منظومة الري وفي خطة الخزن، والاهتمام البالغ بحصاد المياه.

 وبشكل عام وللمحافظة على الأهوار وديمومتها فان من المهم أجراء الاتي:

أولاً: توفير الحد الأدنى من المياه لاستمرار الأنشطة الإيكولوجية في الأهوار.

ثانياً: الالتزام الصارم للمحافظات بحصصها المائية.

ثالثاً: رفع التجاوزات على الحصص المائية في عمود النهرين وتفرعاتهما.

رابعاً: وضع سيناريوهات هيدرولوجية للسنوات المائية الرطبة والمعتدلة والجافة في الأهوار، لتوعية الجميع بالمتغيرات المستقبلية مع وضع خطة تشغيلية تفصيلية للنواظم الذيلية في كرمة بني سعيد، كذلك الحال بالنسبة لنواظم البتيرة والمشرح والكحلاء.

خامساً: إعادة النظر في التوزيعات المائية بما يتناسب مع وضع الأهوار البيئي والاقتصادي، بعد ان لم تعد الأهوار سوى منخفض لدرء الفيضان حسبما ترى وتعمل وزارة الموارد المائية منذ مطلع الثمانينات.

سادساً: إدارة الأهوار والمواقع المختلفة (ممتلك التراث، رامسار، المتنزه الوطني) بشكل سليم وبما تمليه خطط إدارتها بشكل تشاركي، ورفدها بلجنة استشارية أهوارية تضم المعنيين بالموضوع من مناطق الأهوار وبعض الأكاديميين.

سابعاً: إعادة النظر في جغرافية الأهوار النوعية (أهوار مياه عذبة وأهوار مياه مالحة) تبعاً للخصائص البيئية والمجتمعية التي رافقتها خلال سنوات العشر الماضية. كذلك تحليل بيانات الأغمار وإعادة وضع هدف قابل للتحقق لأهوار مستدامة.

ثامناً: معالجة مياه المجاري التي تصب في مناطق الأهوار بشكل مباشر، وإلزام وزارة البلديات والأشغال العامة بتطبيق المعايير البيئية.

تاسعاً: تكثيف الجهود للحفاظ على التنوع الأحيائي والثروة الحيوانية والسمكية والطيور والكائنات المائية النادرة المهددة بالانقراض، والتي تعتبر مناطق الأهوار العراقية موئلها وموطنها الأكثر أهمية، مع إيلاء فصيلة الجاموس اهتماما استثنائيا كونها مصدر عيش رئيسي لقطاعات واسعة من سكان الأهوار.

عاشراً: دعم منظمات المجتمع المدني المعنية وإشراكها في خطة الإدارة، وتحديث هذه الخطة بموضوعية بعيدا عن المزاجية والشخصانية.

حادي عشر: الإسراع في إعداد وتقديم قانون المياه الى الجهات التشريعية نظرا لأهمية الأمر، على ان يكرس فيه للأهوار وأهميتها حيز مناسب.

ثاني عشر: دراسة الأثر البيئي والاجتماعي والاقتصادي لإنشاء سدة على نهر شط العرب.

ثالث عشر: التكيف مع الجفاف من خلال كري وتوسيع القنوات المائية، التي تربط القرى ذات السكان المعتمدين على اقتصاديات المياه (تربية الجاموس، حصاد القصب والحشائش) بالأهوار.

رابع عشر: اعادة النظر في لجنة (لجان) التفاوض مع تركيا وإيران بشأن المياه، ورفدها بخبراء في القانون الدولي للمياه ومتخصصين في التوزيعات المائية والبيئة، ومنحها صلاحيات واسعة وديمومة لعملها.

خامس عشر: تحديث إستراتيجية الأراضي والمياه في العراق (سورلي) المعتمدة حتى الآن.

سادس عشر: إعادة النظر في النظام الهيدرولوجي للأهوار وإقامة المنشآت الضرورية لذلك

س: التغيّر المناخي على مستوى العالم، وما ينجم عنه من احترار متصاعد، لنا منه نحن في العراق نصيب كبير، يضعنا في الطليعة بين ضحاياه.

مرة أخرى: ماذا علينا ان نفعل؟ ما التدابير التي يمكننا في رأيك الإقدام عليها لمواجهة هذا الحال؟ وفي أي المجالات؟ أم انه قَدَرٌ لا نستطيع شيئا في مواجهته؟

ج: لم يكن التغير المناخي ليحدث لولا الاستخدام المفرط للثروات الأحفورية من فحم وبترول ومعها الغازات الدفيئة ودورة الإنتاج الضخمة على مدى عقود طويلة منذ القرن التاسع عشر. فهي جميعا وغيرها أضرّت بالطبيعة والنظم البيئية، وتعدت ذلك إلى الأضرار بالمناخ والمحيطات ودورات تكون المياه.

ولأن البيئة لا حدود لها فمن الطبيعي ان نكون نحن أيضا ضحية لهذا الضرر. لكن ليس صحيحاً ان العراق هو خامس دولة في العالم في هشاشته إزاء التغير المناخي، وتأثير هذا التغير على الوضع المائي وكونه العامل الحاسم الذي أدى الى شحة المياه عندنا وجفاف الأهوار. من المؤكد اننا لا نستطيع التغاضي عن تأثير التغير المناخي، لكن السياسات المائية لدول الجوار: تركيا وإيران، هي المؤثرة الرئيسية على الوضع المائي العراقي، ناهيك عن سوء إدارة الزراعة والري في البلاد.

ومع ذلك فنحن لسنا منعزلين عن العالم في التصدي لظاهرة التغير المناخي، بالرغم من أن اقتصادنا يعتمد على النفط استخراجاً وتصديراً، فهو يلعب الدور الرئيس في الدخل الوطني المالي. وكما يقول الاقتصاديون ان اقتصادنا ريعي. فما العمل؟

ان التغير المناخي وما يصاحبه من أضرار بيئية جسيمة واستنزاف للثروات الطبيعية بما فيها المياه، ينبغي أن يكون عاملاً أساسياً ومفتاحاً لاستثمار الفرص، على صعيد تغيير المضامين في خطط إدارة الزراعة والري، بما يضمن التحول إلى ما يراعي مقتضيات البصمة الزراعية المناسبة من جهة، وأنظمة الري الحديثة من جهة أخرى، وتأمين التكيف المجتمعي مع الجفاف وندرة المياه، بما يضمن مجابهة انعكاساتها على الصعيدين الاقتصادي والأمني.

كما يتوجب علينا تحويل التحديات إلى فرص جديدة تفيدنا في تجاوز مخاطر التغير المناخي، من خلال الطاقة البديلة المتجددة والإدارة المتكاملة للمياه، بما فيها حصاد المياه وبناء شراكات وطنية وإقليمية وعالمية لمجابهة التغير المناخي ودرء مخاطر الصراعات، واتباع الحماية والتمكين. الحماية المتمثلة في إنشاء القواعد والمؤسسات والسياسات للتدخل بشكل مناسب حيثما تدعو الحاجة والتمكين الذي هو عنصر أساسي للأمن البشري، خاصة في إجراءات تغير المناخ. فأكثر السكان تضرراً هم الأكثر عرضة للخطر، وهم بالتأكيد بحاجة إلى تمكينهم من مواجهة الخطر.

إنّ سكان الأهوار الذين هم في غالبيتهم جزء من شرائح المجتمعات الضعيفة، بحاجة إلى أن تُسمع أصواتهم وتُتفهم ظروفهم وتُحترم حقوقهم وأمنهم، سيما ان لديهم معرفة دقيقة وصحيحة ببيئتهم، وقد أثبتت الظروف التي يعيشون في ظلها وأساليبهم التقليدية في بعض الأحيان أنها أبسط، ولكنها أكثر فعالية من الأساليب التكنولوجية الجديدة.

كما ينبغي تعزيز الوشائج بين الجماعات والمجتمعات المحلية المختلفة، والتركيز على الثقافة والتماسك الاجتماعي، ورفع الوعي لمواجهة التحديات البيئية. وان على صاحب القرار ان يعي وضع التغير المناخي وصنع وصون السلام، على أن يلعب ممثلو المجتمعات المحلية الهشة دورا في تشخيص المخاطر واقتراح الحلول وإدارة التنفيذ.

البعض يرى أن «سياسات المناخ ستضر بخطط العراق الاستراتيجية، خصوصاً بعد أن نجح في جولات التراخيص النفطية والعودة إلى سوق الطاقة النفطية، واحتل فيها موقع ثالث أكبر مصدر للنفط، يسد أكثر من 8 في المائة من حجم الطلب العالمي على النفط. وبالنتيجة فإن فرض ضرائب الكربون سيؤثر سلباً على الاقتصاد العراقي النامي، وبخططه المستقبلية للاستفادة من فرص النمو العالمية. كما أن هذه السياسات ستحد من حجم الطلب على النفط في الأسواق الناشئة والنامية، مثل الأسواق الآسيوية. وحينها ستكون تلك الأدوات سياسية تحد من النمو العالمي».

لكنني اعتقد ان من مصلحة العراق استثمار الفرص الماثلة، والاستفادة من أساليب وتقنيات الطاقة المتجددة خاصة الشمسية، والاستفادة ايضا من صندوق التعويضات، ونظرا لما لديه من أهوار فان بإمكانه تنميتها بيئياً كمعادل للأوكسجين الطري.

س: مياهنا الجوفية.. هل نستطيع التعويل عليها في درء شبح الجفاف والعطش، الذي يلوح في الآفاق ارتباطا بالتغير المناخي؟ والى ايّ مدى؟ وهل نتعامل اليوم بنحو سليم وصحيح مع المخزونات المائية في بواطن ارضنا العراقية؟

ج: تشكل المياه الجوفية في العراق حوالي 8 في المائة من مجمل الموارد المائية الوطنية، وهي تعتمد على الساقط المطري وتتأثر كثيرا بمواسم الجفاف. ويقدر الخبراء كمية المياه الجوفية المتجددة عندنا بخمسة مليارات متر مكعب، وقد تم التجاوز عليها بشكل غير قانوني وغير منظم وغير مدروس، واستنزفت في كل من مناطق كردستان العراق وبادية السماوة وبادية الأنبار للاستخدام الزراعي، وانخفض منسوبها في بادية السماوة بحوالي 18 مترا، ما أثر قبل سنتين على بحيرة ساوه. ذلك ان هناك اكثر من ثلاثة الاف بئر غير قانوني، ضمن نصف قطر 10 كيلومترات  من البحيرة.

كما ان التغير المناخي وارتفاع درجات الحرارة وقلة الأمطار التي تغذي المياه الجوفية قد اثر كثيرا في تنميتها. ومع ذلك تشكل مياهنا الجوفية عنصراً مهماً للطوارئ والزراعة المستدامة، والتي لا تحتاج الى بصمة مائية كبيرة في ظل مصدات الرياح والأسيجة الخضراء، سيما وان وزارة الموارد المائية وفي ظل شحة المياه للموسم الشتوي الحالي، حددت مساحات زراعية لا بأس بها لتسقى اعتمادا على المياه الجوفية.

ولضمان ديمومة المياه الجوفية نحتاج الى إنشاء سدود تحت سطحية، ووضع ضوابط صارمة لحفر الآبار، واستخدام منظومات الري الحديثة اعتماداً على المياه الجوفية للحيلولة دون إجهادها. كما ان علينا الاستفادة من تجربة المملكة العربية السعودية في استخدام المياه الجوفية، حيث توصلت إلى خطأ الاعتماد عليها والتفريط فيها لإنتاج الحبوب.

وفي كل الاحوال لا يمكن للمياه الجوفية ان تكون بديلاً عن المياه السطحية، لكنها يمكن ان تسد حاجات محددة للاستخدام الزراعي ومياه الشرب وبشكل عقلاني.

********************************************************************************************

الصفحة الخامسة

تمور شهيرة مهددة بالانقراض! نخيل العراق من قنابل الحروب إلى العطش والتجريف

متابعة – طريق الشعب

في غضون أربعة عقود، بين حروب وعطش وتجريف، تحوّلت مساحات واسعة من بساتين النخيل والفاكهة في العراق، إلى أراض جرداء مصفرة. فمنذ ثمانينيات القرن الماضي بدأت “أرض السواد” تفقد لونها الذي عرفت به على مدى تاريخها، ليتفاقم الأمر بعد 2003، عندما نشطت ظاهرة تجريف الأراضي الزراعية وتحويلها إلى سكنية في ظل أزمة السكن.

وحسب “مرصد العراق الأخضر”، وهو منظمة مدنية تعنى بالبيئة، فإن العراق كان يمتلك أعدادا كبيرة جدا من النخيل، وخلال حربه مع إيران تم قتل الكثير منها، نتيجة القصف وتجريف البساتين.

فيما أتت الأزمة المائية العاصفة اليوم في البلاد، على مساحات واسعة مما تبقى من بساتين، لا سيما في جنوب البلاد، الأمر الذي دفع أعدادا كبيرة من المزارعين إلى مغادرة مهنة الأجداد، والهجرة نحو المدن بحثا عن مهن أخرى يعيلون بها عائلاتهم.

قتل جماعي

يقول عضو “مرصد العراق الأخضر” عمر عبد اللطيف، أنه “إضافة إلى ما طالها من قصف شديد إبان حرب الثمانينيات، شهدت محافظة البصرة في التسعينيات قصفا وعمليات حرق للبساتين التي كانت تأوي معارضين للنظام المباد. وبعد 2003، بدأت عملية القتل الجماعي للبساتين، من خلال عمليات التجريف”.

ويوضح في حديث صحفي أن “50 ألف دونم من النخيل في البصرة تعرضت للتجريف وتحويل جنسها من زراعية إلى سكنية، وفي النجف، هناك نحو ألفي دونم من النخيل تعرضت للتجريف أيضاً”.

ويتابع عبد اللطيف قوله أن “مشكلة قلّة المياه وتلوّثها في البصرة، أدت إلى موت الكثير من نخيل المحافظة. إذ بدأ العدد يتناقص إلى أن وصل إلى 21 مليون نخلة - وفق وزارة الزراعة - وربما يكون العدد أقل”، مبينا أن “العراق يمتلك 350 نوعاً من التمور. وقبل عامين صدّر 600 ألف طن من التمور. لذلك يتطلب من الجهات المعنية الاهتمام بالنخيل والحفاظ عليه في عموم العراق، في ظل المجازر التي يتعرض لها، مثلما يظهر جلياً أيضاً في بغداد على طريق الدورة، حيث كان الفلاحون يتعمدون قتل أشجار النخيل لكي يقتلعوها ويحوّلوا جنس الأراضي إلى سكني”.

جدير بالذكر، أنه في أيار العام الماضي، اشتبكت عناصر من الشرطة الاتحادية مع مجموعة مسلحة في منطقة البوعيثة الزراعية في بغداد، كانت تحاول السيطرة على مساحة زراعية لبيعها على شكل قطع سكنية بمساحة 100 متر مربع لكل قطعة. حيث أدى الاشتباك إلى إصابة عدد من عناصر الشرطة.

وفي 25 شباط الماضي، أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية في بيان صحفي، عن ضبط 41 متهماً، و21 مركبة حمل و8 آليات “شفل”، بتهمة تجريف أراض زراعية في محافظتيّ البصرة وديالى.

وباء التجريف!

من جهته، يقول مدير زراعة واسط، أركان مريوش، ان “أكثر الأراضي الزراعية التي تعرضت للتجريف، هي التي تقع ضمن حدود البلديات والمناطق القريبة من المدن”، مضيفا في حديث صحفي قوله: “أما أكثر البساتين التي طالها التجريف في واسط، فكانت في الكوت. إذ خسرت المدينة مئات الدونمات بسبب التفتيت والتجريف من قبل ضعاف النفوس، الذين كان البعض منهم من اللجان المتعاقدة مع دائرة زراعة المحافظة، فخالفوا القوانين والقرارات وقاموا بتفتيت الأراضي”.

ويؤكد أن “واسط تعد من أكثر المحافظات التي اتخذت إجراءات لمنع التجريف. فأي مخالفة كانت تتم إحالتها إلى القضاء، الذي بدوره يحاسب المخالف بالحبس أو التغريم. كما قامت دائرتنا بفسخ العقود الزراعية التي حصل فيها تجريف، وإحالة أصحابها إلى المحاكم”.

وتبلغ مساحة الأراضي الزراعية المستغلة في العراق 18 مليون دونم من أصل 32 مليون دونم - حسب تصريحات لوزير الزراعة السابق محمد كريم الخفاجي.

أما مساحة الغابات الطبيعية والاصطناعية فتشكل نسبة 6.1 في المائة من إجمالي مساحة العراق - وفقا لما أفاد به الجهاز المركزي للإحصاء الحكومي عام 2020، والذي أشار إلى تدهور نسبة 69 في المائة من المساحات الزراعية بسب الجفاف وتعرض مساحات كبيرة منها للتجريف والتصحر.

تمور مهددة بالانقراض

وفي السياق، يقول أمين سر اتحاد الجمعيات الفلاحية في البصرة، توفيق علي، ان “المساحات الزراعية والبساتين في البصرة تقلصت وتحوّلت إلى مساكن، ما أدى إلى قلة النخيل وبالتالي تراجع إنتاج التمور”.

ويوضح في حديث صحفي أن “ربع مساحة بساتين النخيل في المحافظة جرى تجريفها وأصبحت مساكن، وقسم منها انضم إلى التصميم الأساسي للمدن، لأن البلديات توسعت عليها في مناطق شط العرب والنشوة وأبو الخصيب، ما أثر على المساحة المزروعة بالنخيل”.

يؤكد علي أن الكثير من التمور التي كانت مستخدمة في البصرة أو المنتجة بشكل أساسي في المحافظة، ومنها الساير والزهدي والديري والحلاوي، باتت أصنافاً نادرة، ما يهددها بالانقراض.

ويشير إلى أن “مجلس الوزراء أصدر قراراً بمنع تجريف بساتين النخيل، ووضع عقوبات شديدة على المخالفين. كما تم تشكيل لجان في كل المحافظات لهذا الغرض. وفي البصرة هناك لجنة برئاسة المحافظ وعضوية مدراء الزراعة والموارد المائية واتحاد الجمعيات الفلاحية وكل المعنيين بشؤون الزراعة، لمتابعة قضية التجريف”.

يشار إلى ان مجلس محافظة كربلاء صوّت الثلاثاء الماضي على قرار منع التفتيت والحفاظ على الأراضي الزراعية ودعم وتعضيد الإجراءات المتخذة من قبل المحافظ والسلطة القضائية بما يحقق الحفاظ على هوية كربلاء الزراعية.

وحسب إحصائيات أجريت في سبعينيات القرن الماضي، فإن أعداد النخيل في العراق كانت تبلغ حوالي 50 مليون نخلة، إلا أنّ الحروب وظروف الحصار الاقتصادي في التسعينيات، تسببت في تراجع العدد إلى حوالي 30 مليون نخلة - حسب إحصاء تقريبي أجري عام 2002. واستمر تناقص أعداد النخيل حتى وصل إلى 16 مليون نخلة فقط في عموم البلاد - وفق إحصائية أجريت عام 2014.

*****************************************************************************************

«تفحيط» الدراجات يربك شوارع الزبير ويقلق الأهالي

متابعة – طريق الشعب

أصدر قائم مقام قضاء الزبير عباس ماهر، أمراً للشرطة بمنع سائقي الدراجات النارية من ممارسة الألعاب البهلوانية و”التفحيط” في الشوارع المكتظة بالمارة، وذلك بناء على شكاوى قدمها العديد من المواطنين.

وفي حديث صحفي، قال القائم مقام أنه “في الأيام الثلاثة الأولى من شهر رمضان ظهرت لدينا حالتان سلبيتان، الأولى انتشار الدراجات النارية التي تمارس التفحيط وتخرب الأرصفة، والثانية تجمع الدراجات الهوائية في منطقة المربد، ما يزعج المواطنين”.

وأضاف قائلا أنه “وردتنا شكاوى كثيرة في هذا الشأن، وتم توجيه الشرطة المحلية بملاحقة ومحاسبة من يقوم بهذه التصرفات التي تؤثر سلبا على حياة الناس. فنحن لا نريد تكرار الحوادث التي وقعت في السنوات الماضية”.

وأوضح القائم مقام أنه “تم توجيه الأجهزة الأمنية بمنع مرور الدراجات النارية في الأماكن المكتظة. أما بالنسبة للهوايات البهلوانية، فيمكن ممارستها في الشوارع الخالية من السيارات والمارة”، مطالبا في الوقت ذاته أصحاب الدراجات الهوائية بالابتعاد عن المناطق السكنية والمساجد “لأن عائلات كثيرة تخرج إلى الشوارع بعد الإفطار”. من جانبه، يقول المواطن عباس كاظم، أنه “من المفترض توفير مكان خاص للشباب والمراهقين لممارسة هواياتهم بعيداً عن العائلات. فالحكومة المحلية مسؤولة عن الوضع الحالي لأنها لم تخصص ساحات لأنشطة الشباب”.

**********************************************************************************************

مواطنون من بسماية: جسر المشاة الجديد «غير لائق»!

متابعة – طريق الشعب

أثار جسر المشاة الجديد الذي نفذ بالقرب من مجمع بسماية السكني جنوب شرقي بغداد، انتقاد العديد من سكان المجمع، من حيث تصميمه وجودة تنفيذه، بالرغم من استغراق إنجازه نحو 10 شهور.

وقال المواطن علي فاضل في حديث صحفي، أنه “انتظرنا مدة طويلة، وكنا نأمل أن يكون الجسر نموذجيا وحديثا، لكننا فوجئنا بأنه غير لائق، وبمواصفات بسيطة جدا”.

فيما ذكرت المواطنة شذى إبراهيم، أن “الجسر للأسف ليس بالمستوى المطلوب.

فنحن في العام 2024 ولا تزال لدينا جسور تقليدية مثل هذا، في حين تنشئ الدول الأخرى منذ عقود، جسورا كهربائية”. 

إلى ذلك، رأى المواطن محمد سالم، أنه “كان من المفترض أن يتم بناء جسر كهربائي، مراعاة لكبار السن والمرضى، الذين لا يقوون على صعود السلالم سيرا”.

************************************************************************************************

مطالبات بإنشاء جسور مشاة على طريق النجف – الكوفة

متابعة – طريق الشعب

طالب أساتذة وطلبة جامعيون في محافظة النجف، بإنشاء جسر للمشاة على طريق النجف – الكوفة، الذي تقع عليه كليات عديدة، مبينين أن حوادث الدهس تتكرر على هذا الطريق، إضافة إلى الإرباك المروري الناتج عن عبور الطلبة والمواطنين سيرا على الأقدام.

يقول الطالب علي حسين، أن هذا الشارع يشهد حوادث دهس مميتة، ضحاياها غالبا من الطلبة، مبينا أن الشارع تقع عليه كلية التربية الأساسية وكلية التربية للبنات، والجامعة الإسلامية، ومعهد المعلمين.

ويضيف في حديث صحفي قائلا: “كطلبة نعاني بشكل يومي اثناء عبور الشارع. لذلك نريد حلا، فنحن نحمل أرواحنا بين أيدينا اثناء عبورنا الطريق” – على حد تعبيره.

من جانبه، يقول مدير مرور النجف وسام الكعبي، أنه “اعددنا خطة خاصة من أجل تأمين عبور الطلبة، بعد أن علمنا بحالات الدهس التي تحدث بشكل متكرر”، مضيفا في حديث صحفي قوله: “للأسف، هذا الشارع يفتقر لجسور المشاة. لذلك تبنت مديرية المرور مقترح إعادة توزيع جسور المشاة على الشوارع التي تشهد أزمة في العبور”.

وتنقل وكالات أنباء عن عضو مجلس محافظة النجف هبة الكوفي، قولها أنه “وردتنا شكاوى كثيرة حول مشكلة شارع النجف – الكوفة، خاصة من الطلبة وسكان شقق العدالة”، مشيرة إلى ان “المنطقة مكتظة بالسكان، وسنعمل على مفاتحة الجهات الاختصاصية من أجل وضع جسر للمشاة، وحل المشكلة”.

********************************************************************************************

طفح مجارٍ مزمن في «بارك السعدون»

متابعة – طريق الشعب

يواجه سكان منطقة بارك السعدون في بغداد، مشكلة خدمية مزمنة تتمثل في طفح المجاري سواء في الصيف أم في الشتاء. ويرى العديد من سكان المنازل المجاورة لمشروع الحديقة العامة الذي ينفذ في المنطقة، أن هذا المشروع ساهم في تفاقم المشكلة، موضحين في حديث صحفي، أن المشكلة ظهرت قبل أكثر من سنة. حيث بدأ طفح المجاري مع تحوّل موقع مشروع المتنزه إلى مستنقع للمياه الآسنة ومكب للنفايات. وأشاروا إلى ان العمل في المشروع توقف قبل بضعة شهور، ما أدى إلى تراكم النفايات والمياه الآسنة، مؤكدين أن طفح المجاري يعرقل حركة المارة، ويخلف روائح كريهة ويجذب الحشرات الضارة. ويطالب السكان رئيس الوزراء بالتدخل شخصيا، والتوجيه باستئناف العمل في المشروع، لافتين إلى انهم سبق وان ناشدوا أمانة بغداد ودائرة مجاري الرصافة معالجة المشكلة، لكنهم لم يتلقوا أي استجابة.   

****************************************************************************************

نجفيون يناشدون رئيس الوزراء: «مصرف بابل» يرفض إرجاع أموالنا المودعة لديه

تنشر “طريق الشعب” مضمون رسالة تلقتها من مواطنين في محافظة النجف، يناشدون فيها الجهات الحكومية المعنية، وفي مقدمتها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، التدخل من أجل حل قضيتهم مع “مصرف بابل” المدعوم من البنك المركزي.

وعن المواطنين، يقول المواطن عبد الحسن هادي جعفر في الرسالة، أن المصرف يمتنع عن إرجاع أموالهم المودعة لديه منذ أكثر من 15 عاما، مناشدا باسم المواطنين، الجهات الحكومية المعنية، وفي مقدمتها رئيس الوزراء، التدخل في قضيتهم هذه. ويلفت جعفر في الرسالة إلى انه بالرغم من مناشداتهم المتكررة ولقاءاتهم المتواصلة مع مدير المصرف ومدير البنك المركزي، لم يتم استرجاع أموالهم المودعة لدى المصرف، موضحا أنه في وقت سابق تم منحهم نسبة من الفوائد لقاء أموالهم، ثم توقف منح الفوائد.

*********************************************************************************************

البغداديون منزعجون  من ازدحام «ساحة النسور»

متابعة – طريق الشعب

يبدي المارّة عبر ساحة النسور في جانب الكرخ، انزعاجهم من اشتداد الاختناقات المرورية في مقتربات الساحة منذ الأيام القليلة الماضية، بعد إغلاق واحدة من استداراتها لمتطلبات إنجاز أحد مشاريع فك الاختناقات المرورية. فيما أكدت الجهة المنفذة للمشروع، أن هذا الإغلاق مؤقت، وان الاستدارة ستفتح قريبا، أما المشروع برمته فمن المتوقع اكتماله خلال العام الجاري.

وتربط ساحة النسور بين طرق حيوية تؤدي إلى مناطق عدة. وبسبب إغلاق إحدى استداراتها لتنفيذ حفريات ضمن المشروع، باتت تشهد ازدحامات شديدة، لا سيما خلال أوقات الدوام الرسمي.

يقول المواطن عمر علي، أن “الزحام يبدأ من تقاطع العلاوي وصولا إلى ساحة قحطان في منطقة اليرموك، وذلك بسبب تنفيذ أعمال حفريات في ساحة النسور”.

فيما تنقل وكالات أنباء عن مصدر من الجهة المنفذة للمشروع، قوله أن “الإغلاق الجزئي مؤقت، وانه من المتوقع أن يتم إنهاء العمل في المشروع بصورة شاملة خلال العام الحالي، وبعدها ستخف الازدحامات المرورية بصورة كبيرة، ليس فقط في هذه المنطقة، إنما في بغداد بصورة عامة”، مبينا أن المشروع يرتبط بمشاريع أخرى تصل إلى جسر الجادرية وخط سريع مطار بغداد.

******************************************************************************************

المثنى مطالبات بصيانة طريق السماوة – السوير

متابعة – طريق الشعب

طالب مواطنون في محافظة المثنى، بصيانة الطريق الذي يربط مدينة السماوة بمدينتي السوير والكرامة، مبينين في حديث صحفي أن هذا الطريق نفذ قبل نحو 18 عاما بتمويل من القوات اليابانية، وانه لم يشهد منذ ذلك الحين أي أعمال صيانة.

ولفت المواطنون إلى ان نسبة الاضرار في الطريق كبيرة وواضحة، ما يستدعي من الجهات المعنية صيانته، مشيرين إلى أن الطريق تنتشر عليه حفر ومطبات، ما يهدد بحصول حوادث مرورية. 

********************************************************************************************

مواساة

  • تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قلعة سكر، عائلة شهيد الحزب عادل محمد الزهيري بوفاة زوجة الشهيد في روسيا، بعد معاناة مع المرض.

الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لعائلتها الكريمة.

  • ببالغ الأسى والحزن تلقت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا وبلجيكا خبر وفاة السيدة مودة رومي مسلم (أم خولة)، إثر أزمة قلبية مفاجئة.

وبهذا المصاب الجلل يتقدم رفاق المنظمة بأحر التعازي إلى ذوي الفقيدة وأصدقائها، معبرين عن تقديرهم لما عرف عنها من ثبات وعزيمة وإخلاص للمبادئ والقيم الوطنية.

  • ببالغ الحزن وعميق الأسى، تلقت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا وبجيكا نبأ رحيل صديق الحزب وليد رحيم العثماني، بعد معاناته مع مرض عضال.

وتشارك المنظمة شقيق الفقيد، الرفيق العزيز قاسم العثماني، وعائلته، مصابهم، وتتقدم لهم بالتعازي الصادقة، وتتمنى للجميع الصبر والسلوان ولروح الفقيد السلام.  

  • بمزيد من الحزن والألم تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في القبلة – اللجنة المحلية للحزب في البصرة، الرفيق عبد الكريم الحربي (أبو علي) بوفاة شقيقته في استراليا.

للفقيدة الذكر الطيب ولذويها وللرفيق أبو علي الصبر والسلوان.

*************************************************************************************

الصفحة السادسة

جيش الاحتلال يهاجم مجمع الشفاء الطبي.. بوريل: غزة أصبحت مقبرة لمبادئ القانون الإنساني والمجاعة تهدد الأطفال في عزة

متابعة ـ طريق الشعب

مع انقضاء اليوم الـ164 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، يواصل جيش الاحتلال استهداف المدنيين، حيث ارتفعت حصيلة الإصابات إلى أكثر من 73 ألفا، بينما لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

وأقدمت قوات الاحتلال على اقتحام على مستشفى الشفاء.

13 الف شهيد من الأطفال

وذكرت الوزارة في بيان لها، أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 73 ألفاو792، فيما أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها بعد هجوم قوات الاحتلال الإسرائيلي على مجمع الشفاء الطبي في قطاع غزة، محذرة من أن المعارك «تعرض العاملين في مجال الصحة والمرضى والمدنيين إلى الخطر».

وأكد مدير المنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن المستشفيات يجب ألا تكون أراضي للمعارك، محذرا من أن «أي أعمال عدائية أو عسكرة للمنشأة تعرض للخطر الخدمات الصحية ووصول سيارات الإسعاف وإيصال الإمدادات المنقذة لحياة» السكان.

بدورها، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) أن أكثر من 13 ألف طفل قتلوا وأصيب آلاف آخرون خلال الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ أكثر من 5 أشهر.

وقالت المديرة التنفيذية للمنظمة كاثرين راسل لشبكة «سي بي إس» الأميركية إن هذا المعدل من الوفيات بين الأطفال لم يسبق تسجيله في أي صراع آخر في العالم تقريبا.

وأضافت، أن العديد من الأطفال يعانون من فقر الدم وسوء التغذية الحادين وليس لديهم «حتى الطاقة للبكاء»، مشيرة إلى وجود ما سمتها تحديات بيروقراطية كبيرة للغاية أمام دخول شاحنات المساعدات إلى غزة.

وتابعت، إن المجاعة باتت وشيكة في قطاع غزة وعلى العالم أن يتحرك بشكل فوري، مشيرة الى أن هناك تحديات بيروقراطية كبيرة للغاية أمام دخول شاحنات المساعدات إلى غزة.

وطالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس الاثنين، دولة الاحتلال الإسرائيلي بضمان الوصول الكامل للمساعدات الإنسانية إلى غزة، واصفا تردي الأوضاع الإنسانية في القطاع المحاصر بـ»المروعة».

وقال غوتيريش للصحفيين في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، إن «التقارير الواردة عن انعدام الأمن الغذائي في غزة مؤشر مروع للأوضاع على الأرض».

وكانت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) قالت إن سوء التغذية في غزة بلغ مستويات غير مسبوقة، مشيرة إلى إن طفلا من كل 3 أطفال دون السنتين من العمر في شمالي القطاع يعاني منه.

وحذرت الأونروا من أن الناس في غزة على حافة المجاعة، وأكدت ضرورة وصول أكبر عدد ممكن منهم إلى المساعدات الضرورية.

مقبرة مفتوحة

الى ذلك، أكد مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أن العدوان الإسرائيلي على غزة حوّل القطاع إلى «مقبرة مفتوحة».

وأضاف بوريل، «كانت غزة قبل الحرب سجنا مفتوحا، واليوم باتت أكبر مقبرة مفتوحة لعشرات آلاف الأشخاص، كما أنها مقبرة للكثير من أهم مبادئ القانون الإنساني».

وكرّر بوريل، اتهام الاحتلال الإسرائيلي باستخدام المجاعة سلاح حرب عبر عدم السماح لشاحنات المساعدات بدخول القطاع.

سيناتور امريكي: إسرائيل تكذب

بدوره، قال السيناتور الديمقراطي كريس فان هولين: إن المزاعم بتعاون وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) مع حركة حماس كانت «كذبة صارخة»، وإن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وآخرين يكذبون لتعزيز أجندتهم الخاصة.

وقال هولين في حديث لشبكة «سي بي إس»، إن «شيطنة (الأونروا) فيما يتعلق بهجوم (حماس) على إسرائيل في السابع من تشرين الأول الماضي كان محاولة من قبل نتنياهو للتخلص من الوكالة».

وبين هولين أنه ليس هناك شك في أن الزعم الذي يقدمه نتنياهو وآخرون بأن «الأونروا»، بطريقة ما، هي وكيل لـ (حماس)، هو مجرد أكاذيب.

وأشار إلى أن الشخص المسؤول عن عمليات الوكالة على الأرض هو من قدامى المحاربين في الجيش الأميركي لمدة 20 عاما.

وكان بعض الجمهوريين في الكونغرس قد دعوا إلى وقف تمويل الوكالة، لكن فان هولين قال إن عمل الأونروا لا يزال ضروريا في وقت يعيش فيه العديد من سكان غزة في حالة يرثى لها بسبب الحرب الإسرائيلية المستمرة.

***************************************************************************************

الجزائر تدين مصادرة ممتلكات سفارتها في المغرب

الجزائر ـ وكالات

دانت الجزائر مشروع مصادرة ممتلكات سفارتها في المغرب، وفقا لوزارة الخارجية الجزائرية.

وبحسب الخارجية الجزائرية، فإن «هذا الأمر يعد مرحلة تصعيد جديدة من المملكة المغربية، في تصرفاتها الاستفزازية تجاه الجزائر».

وأشار بيان الخارجية الجزائرية إلى أن «هذه الاستفزازات الجديدة تجلت مؤخرا من خلال مشروع مصادرة ممتلكات سفارة الدولة الجزائرية في المغرب».

وأضاف البيان، أن الجزائر تعتبر أن ذلك «يشكل انتهاكا جسيما لاحترام وواجب حماية الممثليات الدبلوماسية لدول ذات سيادة، الذي تكرسه القوانين والأعراف الدولية»، مشيرا إلى أن «المشروع المغربي، الذي يتنافى مع الممارسات الدولية المتحضرة، ينحرف بشكل خطير عن التزامات اتفاقية فيينا حول العلاقات الدبلوماسية، التي تفرض عليها احترام وحماية السفارات المتواجدة على ترابها مهما كانت الظروف».

وأكد البيان، أن «الجزائر تدين بأشد العبارات عملية السلب الموصوفة هذه، كما أنها تندد بقوة باللاشرعية وعدم التطابق مع الواجبات التي تتحملها كل دولة عضو في المجتمع الدولي بكل صرامة ومسؤولية».

وخلص البيان إلى أن «الحكومة الجزائرية سترد على هذه الاستفزازات بكل الوسائل التي تراها مناسبة، كما سيتم اللجوء إلى كل السبل والوسائل القانونية المتاحة، سيما في إطار الأمم المتحدة من أجل ضمان احترام مصالحها».

وكانت الحكومة المغربية قد قررت نزع ملكية عقارات وأراض تابعة للدولة الجزائرية في الرباط، لسبب ما أسمته بـ»توسعة مبان إدارية لصالح وزارة الخارجية»، حسب ما جاء في الجريدة الرسمية المغربية.

****************************************************************************************

البنك الدولي يقدم 6 مليارات دولار إلى مصر

القاهرة ـ وكالات

قال البنك الدولي، امس الاثنين، إنه يعتزم تقديم أكثر من ستة مليارات دولار لمصر على مدى السنوات الثلاث المقبلة بواقع ثلاثة مليارات دولار ستوجه إلى البرامج الحكومية وثلاثة مليارات دولار لدعم القطاع الخاص.

وسيتم اعتماد هذه المبالغ بعد موافقة مجلس المديرين التنفيذيين لمجموعة البنك الدولي.

في سياق متصل، شهدت أسعار صرف الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري، أمس الاثنين، مفاجأة في السوق السوداء، التي عادة ما يكون سعرها أعلى من السعر في البنك، وذلك بعد قرار «التحرير» الأربعاء الماضي.

وتراجع سعر صرف الدولار أمام الجنيه لأول مرة في السوق السوداء، إلى أقل من سعره في البنك، ما أدى إلى العزوف عن التعامل مع السوق الموازية.

وقال رئيس شركة الأهلي للصرافة عبد المجيد محيي الدين، إن فروع شركته التي تتخطى الـ80 فرعا، جمعت ما يعادل نحو 284 مليون جنيه من النقد الأجنبي، في أول 4 أيام من تحرير سعر الصرف.

وأفاد رئيس شركة مصر للصرافة التابعة لبنك مصر عادل فوزي، بأن فروع شركته البالغة 71 فرعا، جمعت ما يعادل نحو 201 مليون جنيه في 4 أيام تحرير سعر الصرف.

وأعلن البنك المركزي في مصر الشهر الجاري، تحرير سعر صرف الجنيه مقابل الدولار، ليرتفع من نحو 30.94 جنيه إلى نحو 50 جنيها، قبل أن يبدأ في التراجع إلى نحو 49.1 جنيه، خلال منتصف تعاملات بعض البنوك.

******************************************************************************************

بوتين يفوز بولاية خامسة في الانتخابات الرئاسية الروسية

موسكو ـ وكالات

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الروسية، امس الإثنين، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فاز بولايته الخامسة.

وفاز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بـ87 في المائة من الأصوات بالانتخابات الرئاسية ليبقى بذلك على رأس البلاد لولاية جديدة.

وذكرت لجنة الانتخابات المركزية الروسية، أمس الإثنين، إنه بعد فرز ما يقرب من 100 في المائة من جميع الدوائر الانتخابية، حصل بوتين على 87.29 بالمئة من الأصوات.

وقالت رئيسة لجنة الانتخابات المركزية إيلا بامفيلوفا إن ما يقرب من 76 مليون ناخب أدلوا بأصواتهم لصالح بوتين، وهو أعلى عدد من الأصوات لبوتين على الإطلاق.

وعقب ظهور هذه النتائج، شكر بوتين الروس على تصويتهم، وقال «في البداية، أود أن أشكر المواطنين، فنحن جميعا فريق واحد، جميع مواطني روسيا الذين ذهبوا إلى مراكز الاقتراع وأدلوا بأصواتهم».

وقال بوتين في مؤتمر صحفي، انه «لا يمكن استبعاد صراع واسع النطاق مع حلف شمال الأطلسي، وكل شيء ممكن في العالم الحديث. ومن الواضح للجميع أن هذا سيكون على بعد خطوة واحدة من حرب عالمية ثالثة واسعة النطاق. ومن المستبعد أن يكون أي شخص يرغب في هذا»

ويقود بوتين روسيا انطلاقا من منصب الرئيس أو رئيس الوزراء منذ أيلول 1999.

*******************************************************************************************

منع مدير «الأونروا» من الدخول إلى غزة

القاهرة ـ وكالات

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، رفض الاحتلال الإسرائيلي دخول مدير الوكالة العام فيليب لازاريني، إلى قطاع غزة امس الاثنين واصفة الخطوة بأنها غير مسبوقة.

وقال لازاريني، في مؤتمر صحفي بالقاهرة، إنه كان ينوي التوجه إلى رفح امس الاثنين «لكن تم إبلاغي قبل ساعة برفض دخولي إلى رفح».

ونشر لازاريني بيانا بعد رفض إسرائيل السماح له بدخول غزة، قائلا، إن رحلته «كانت تهدف إلى تنسيق وتحسين الاستجابة الإنسانية في القطاع، الذي يواجه مستويات غير مسبوقة من المجاعة التي هي من صنع الإنسان».

وكتب في منشور طويل على حسابه في منصة «إكس»، «في اليوم الذي صدرت فيه بيانات جديدة عن المجاعة في غزة، رفضت السلطات الإسرائيلية دخولي إلى غزة. إن المجاعة وشيكة في شمال قطاع غزة، ومن المتوقع أن تصل من الآن وحتى شهر أيار».

وأضاف، ان «مليوني شخص ـ أي مجموع سكان غزة ـ يواجهون مستويات أزمة انعدام الأمن الغذائي أو ما هو أسوأ من ذلك وقد استنفد نصف السكان الإمدادات الغذائية وقدرات التكيف بشكل كامل. إنهم يعانون من الجوع الكارثي والمجاعة».

وتابع، «هذا هو أكبر عدد من الأشخاص تم تسجيله على الإطلاق على أنهم يواجهون جوعا كارثيا بواسطة نظام التصنيف المتكامل للبراءات، وهو ضعف العدد الذي كان عليه قبل ثلاثة أشهر فقط».

ومضى قائلا، «تتمتع الأونروا بأكبر حضور على الإطلاق بين جميع المنظمات الإنسانية في غزة. وكان من المفترض أن زيارتي تهدف إلى تنسيق وتحسين الاستجابة الإنسانية».

وأشار إلى «أن هذه المجاعة التي هي من صنع الإنسان تحت أعيننا هي وصمة عار على جبين إنسانيتنا الجماعية لقد ضاع الكثير من الوقت، ويجب فتح جميع المعابر البرية الآن ويمكن تجنب المجاعة بالإرادة السياسية».

********************************************************************************************

اعتبره أولوية قصوى لحكومته الرئيس البرازيلي يريد إنهاء الجوع في 2026

رشيد غويلب

خلال افتتاح الاجتماع الأول للمجلس الوطني للأمن الغذائي (كونسيا)، عدّ الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا مكافحة الجوع في البرازيل الأولوية القصوى لحكومته. وسيتم، بحلول نهاية ولايته في عام 2026، القضاء على انعدام الأمن الغذائي، وبالتالي الوفاء بأحد أهم وعوده الانتخابية.

وشارك في اجتماع المجلس كل من: ويلينغتون دياس، وزير التنمية والرعاية الاجتماعية، ليليان رحال وزيره الدولة لشؤون الامن الغذائي، ومارسيو ماسيدو، وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية، بالإضافة إلى أعضاء المجلس الآخرين المناط بهم تنفيذ خطط لولا لمكافحة الفقر.

إلتزام شرف

وفي الاجتماع أكد الرئيس: «نلتزم في اجتماعنا الأول، وبشكل علني، بأنه في نهاية فترة ولايتي، لن يعاني أحد من الجوع في هذا البلد». وتابع: «إنه التزام شرف، وإيمان، وحياة، أن نضع حدا لهذا المرض اللعين المسمى بالجوع، والذي لا ينبغي أن يكون موجودًا».

ووقع الرئيس مرسومين تضمنا بالإضافة إلى تنظيم برنامج المطبخ التضامني، تغيير قائمة المنتجات في السلة الغذائية الأساسية، والتي، وفقا للحكومة، يجب أن تشمل منتجات أكثر صحية.

بالإضافة الى ذلك، من المقرر أن يخصص برنامج لدعم المناطق المتضررة من الجفاف في شمال البرازيل. ويهدف برنامج ضمان المحاصيل تقديم تعويضات مالية لقرابة 62 ألف مزارع في إحدى عشرة مقاطعة عن الخسائر التي سببها الجفاف.

ولتنفيذ البرنامج وتقديم المساعدة وضمان الشفافية، ستقام منصات رقمية. وأعلن لولا أن العقبات البيروقراطية لا ينبغي أن تعيق مكافحة الجوع. وأضاف الرئيس، أن «برنامجنا لن يفشل إلا إذا أصبحنا بيروقراطيين، وكسالى وتوقفنا عن العمل».

تحالف عالمي ضد الجوع والفقر

ووفقا للرئيس البرازيلي، فإن الحرب ضد الجوع يجب أن تتجاوز الحدود الوطنية. وان البرازيل، باعتبارها واحدة من أكبر منتجي الغذاء في العالم، ترغب في تشكيل تحالف عالمي ضد الجوع والفقر داخل دول مجموعة العشرين، التي تترأسها حاليا. وأعرب لولا عن قلقه بشأن الأمن الغذائي العالمي، وخصوصا في القارة الإفريقية ومنطقة البحر الكاريبي. ووفقا لأحدث المعطيات، هناك انعدام مستمر للأمن الغذائي بين السكان البرازيليين. ويتأثر قرابة 70 مليون برازيلي، أي 30 في المائة من السكان تقريبا. وفي عام 2022، لن يحصل 25 في المائة من السكان على الكمية اللازمة من الطعام، وشمل ذلك الافراد والعوائل. والفئات السكانية الأكثر تضررا هي الأسر ذات الدخل المنخفض في شمال البلاد وشمالها الشرقي والنساء عموما والبرازيليون من أصل أفريقي.

وكانت البرازيل قد اختفت في عام 2014 من خريطة الجوع التي تعدها الأمم المتحدة، أي في عهد خلف لولا، الرئيسة اليسارية ديلما روسيف في سنوات (2011 – 2016)، إلا أن الوضع تفاقم بسبب وباء كورونا وخلال سنوات رئاسة الفاشي خايير بولسونارو (2019-2022)، وبالتالي عادت البرازيل مجددا الى خارطة الجوع الأممية. ووفقا لتقارير الأمم المتحدة حول التغذية والأمن الغذائي في العالم، عانى 10 في المائة من البرازيليين من انعدام الأمن الغذائي الحاد في سنوات 2020 - 2022.

وفي عام 2003، وخلال دورته الرئاسية الأولى، أطلق الرئيس البرازيلي الحالي لولا برنامج القضاء على الجوع، والذي أصبح مشروعاً عالمياً رائداً لمكافحة انعدام الأمن الغذائي.

************************************************************************************************

الصفحة السابعة

بسبب قلة الإمدادات المائية في الديوانية.. هجرة عكسية وتحذيرات من اندثار مهنة الزراعة

بغداد ـ تبارك عبد المجيد

تعاني محافظة الديوانية من تدهور إطلاقات المياه الواصلة الى مناطقها، والذي أثر بشكل كبير على القطاع الزراعي، الامر الذي أفرز اضطرابات اقتصادية واجتماعية، وهجرة عكسية نتيجة لتدهور الأوضاع المعيشية.

وتم تسجيل انخفاض كبير في كمية المياه الواصلة إلى الديوانية من نهر الفرات خلال السنوات الأخيرة، حيث تراجعت من 180 مترا مكعبا في الثانية في عام 2021 إلى 120 في عام 2022، ثم انخفضت بشكل كبير إلى 80 مترا في 2023.

استمرار الهجرة

يقول قاسم علو، أحد سكان قرية «آلبو زياد» في المحافظة، إنه اضطر إلى النزوح إلى العاصمة بغداد بعد أن ضرب الجفاف معظم الأراضي الزراعية وانحسرت كمية المياه.

ويؤكد علو، أنه بات يزرع ما يقارب 5 دوانم من أرضه التي تبلغ مساحتها 30 دونما.

ويضيف في حديث مع مراسل «طريق الشعب»، أن «70 في المائة من سكان المحافظة يعتمدون بشكل رئيس على مهنة الزراعة، حيث تُعتبر المحافظة زراعية بامتياز، ولا تمتلك أية موارد قادرة على توليد فرص عمل أخرى سوى في هذا القطاع».

ويشير إلى تدهور أوضاع السكان الاقتصادية، ما جعل البعض يعجز عن تحمل نفقات دراسة أبنائه، وبالتالي حرمان أطفاله من الدراسة، في ظل تدهور الظروف المعيشية. ويتابع علو، أن أكثر «من 300 عائلة هاجرت من قرية البو زياد فقط»، وهذا الرقم يمثل نصف سكان القرية تقريبا، وفقا لتقديرات المتحدث.

ويلفت الى أنّ «حرفة الزراعة تقترب من الانقراض في المدينة»، لافتا الى انه في ظل عدم توفر تعويضات لازمة ودعم حكومي حقيقي وغياب فرص العمل البديلة، فإن السكان يواصلون الهجرة والنزوح بحثا عن ظروف أفضل للعيش.

تلوث

يقول مصطفى المياحي، طبيب في محافظة الديوانية، إن سكان الأراضي الزراعية يعانون من نقص المياه الصالحة للشرب، بالإضافة إلى الوضع الاقتصادي السيء، مؤكدا ان العديد من الحالات المرضية ترتبط بشرب مياه ملوثة وغير صالحة للاستهلاك.

ويضيف المياحي في حديث مع مراسل «طريق الشعب»، أن «شح المياه دفع السكان إلى اللجوء لحلول بديلة للحصول على مياه الشرب، لكن هذه الحلول غير صحية، ما أدى إلى انتشار بعض الأمراض مثل الإسهال الوبائي والأمراض الجلدية».

ويؤكد أن «العديد من الأسر الريفية في المحافظة يواجهون صعوبات في تأمين سبل العيش الكافية والمستدامة، سواءً من جانب تأمين قوت يومهم أو الحصول على وظائف بديلة غير الزراعة، ما يجعل الهجرة خيارًا مستمرًا للسكان».

ويخمّن المتحدث بأن هناك أكثر من ٣٠ قرية قد هجرها سكانها في المحافظة، الأمر الذي يلزم الحكومة بإيجاد حلول واقعية لتحسين الوضع المعيشي وتوفير فرص عمل للسكان المتضررين.

من جانبه، يقول مدير زراعة الديوانية صفاء الجنابي، أن «التركيز الحالي يتمثل بدعم المحاصيل الاستراتيجية كالحنطة والشعير وتأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي، بالإضافة إلى اعتماد تقنيات الري الحديثة لأجل تقنين استخدام المياه».

ويضيف الجنابي في تصريح لـ»طريق الشعب»، ان «مديرية الزراعة تسعى جاهدة لحل المشاكل المتعلقة بالخطة الزراعية»، مبينا أن «المساحة المقررة لزراعة محصول الحنطة في الموسم الشتوي بلغت 164 ألف دونم، بينما بلغت كميات البذور المجهزة لفلاحي المحافظة من ستة آلاف و300 طن».

ويشير الجنابي إلى أنه «بسبب قلة امدادات المياه تم تقليص الخطة الزراعية للمحاصيل الاستراتيجية خلال السنوات السابقة»، مستدركا بالقول إن «جميع قرى قضاء آل بدير الـ65 قد تضررت نتيجة للآثار التي تركها تغير المناخ».

*********************************************************************************************

السلة الغذائية بين الواقع والامكانات المتوفرة

عبدالكريم عبدالله بلال *

سيجد المتتبع للاوضاع الاجتماعية في العراق، بلوغ نسبة الذين تحت خط الفقر 21 بالمائة من مجموع السكان في العام 2023، اما العاطلين عن العمل فقد بلغت نسبتهم 16.5 بالمائة، منها 35 بالمائة بين الشباب الذين هم دون 24 عاماً. ويؤشر هذا سبب زيادة اعداد من يتقاضون رواتب الرعاية الاجتماعية في السنوات الاخيرة مع ان تقديرات منظمة العمل الدولية تؤشر ان 42 بالمائة من مجموع السكان يعانون من متاعب اقتصادية وصحية وخدمية ومعيشية.

وفي هذا المجال واقصد المعيشية، اعتقد ان هناك امكانية لمراجعة السلة الغذائية وتحديداً الجزء الاساسي المتعلق منها بالطحين ( الخبز ) فعدد الوجبات التي تمنح من الطحين في السلة الغذائية سنوياً هي ثمانية وجبات بمعدل وجبة لكل 45 يوماً، وهي قطعاً لاتكفي لسد حاجة المواطنين.

ونظراً للأعداد المرتفعة للذين يعانون من المتاعب المعيشية، اصبح من الضروري زيادتها، لاسيما وهناك في اعتقادي خزين من الحنطة في السايلوات ومخازن وزارة التجارة، يبلغ 15.5 مليون طن من الحنطة من العام الماضي، في الوقت الذي تتوقع وزارتي الزراعة والتجارة ان يكون الانتاج لهذا العام ستة مليون طن وهكذا سيصبح المجموع سبعة ونصف مليون طن، بمعنى وجود امكانيات واسعة لزيادة الحصة التموينية من الحنطة وبالحد الادنى وجبة واحدة فتصبح تسعة وجبات بدلاً من ثمانية وجبات من الطحين. ولا يقدم هذا التغيير للمواطن مساعدة في حياته المعيشية فقط، بل وسيقلل من مشاكل المخازن التي لم تعد طاقتها التخزينية تتحمل مثل هذه الكميات المنتجة.

 لكل ماورده اعلاه اصبح لزاماً على الحكومة العراقية ووزارة التجارة زيادة حصة الطحين في السلة الغذائية.

ــــــــــــــــــــــــــ

* مهندس زراعي استشاري

***************************************************************************************

أهكذا يقدم الدعم  يا وزارة الزراعة؟

سليم عبدالكريم 

قبل فترة ليست بالقليلة، اعلنت وزارة الزراعة، انها ستقدم دعماً لمربيّ الثروة الحيوانية، وذلك من خلال توزيع المواد العلفية بأسعار مناسبة لهم، ومن هذه المواد الذرة الصفراء العلفية. وقد أستبشر المربين خيراً لكن المفاجأة كانت بعد ورود الذرة الصفراء بتسعيرة بلغت (435) الف دينار للطن الواحد، في حين ان سعرها في الاسواق المحلية (380) الف دينار مما ادى الى عزوف مربي الحيوان عن شرائها، فيما رفضت اقسام الثروة الحيوانية من استلامها، لانهم اصبحوا بين نارين، نار المربين ونار أسعار وزارة الزراعة!

أمعقول ان يحصل هذا في ظل ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء في الاسواق؟ أمعقول أن يأتي بعض الاخوه المسؤولين واصحاب الاختصاص ليتساءلوا عن أسباب ارتفاع اسعار اللحوم ويبحثوا عن المعالجات، ووزارة الزراعة تعالج بهذه الطريقة غير المقبولة لا من قبل المربي ولا من المواطن العادي.

المادة الاخرى في “المساعدة” كانت النخالة وهي من النواتج العرضية لطحن الحنطة. وتشير التوقعات لدى وزارتي الزراعة والتجارة الى منتوج وفير من الحنطة قد يصل الى ستة مليون طن مع خزين من العام الماضي يصل الى مليون ونصف طن، أي  بمجموع قدره سبعة مليون طن. فهل من المعقول ان تباع مادة النخالة بالمزايدة العلنية للتجار المضاربين مما يؤدي الى ارتفاع اسعارها في الاسواق المحلية، مشكلاً عبأً كبيراً على مربي الحيوان.

إن وزارة الزراعة مدعوة الى دعم مربي الحيوان قولاً وفعلاً وذلك من خلال :

اولا - تخفيض اسعار الذرة الصفراء التي وفرتها الوزارة الى المربين وبأسعار دون اسعار السوق المحلية بعدة دراستها لوضع الاسواق المحلية .

ثانياً - ايقاف بيع مادة النخالة من خلال المزايدة العلنية وتسليمها الى مربي الحيوان بأسعار مدعومة دون سعر السوق المحلي .

ثالثاً - تسهيل الاجراءات الادارية في مديريات الزراعة بالسايلوات  .

********************************************************************************************

لتأمين ريّة الفطام .. الموارد تتجه لزيادة إطلاقات سدّي الموصل وحديثة

متابعة ـ طريق الشعب

تتجه وزارة الموارد المائية إلى زيادة إطلاقات سدي الموصل وحديثة لتأمين رية الفطام، فيما كشفت عن خطة لتغذية الأنهر عند اللزوم.

وقال وزير الموارد المائية، عون ذياب، في تصريح امس الاثنين  إن “الوزارة وضعت خطة لتغذية الأنهر عند الحاجة”.

ولفت ذياب إلى “أننا في موسم الفطام، وتم التوجيه بزيادة الإطلاقات من سدي حديثة والموصل لغرض مواجهة حاجة المزارعين لتأمين رية الفطام”.

وأكد، أن “وزارة الموارد حريصة على تأمين إسقاء المساحات الزراعية بالكامل والتي زرعت في عموم العراق، خاصة في وسط وجنوب البلاد”.

وأشار إلى، أنه “تم اعتماد الزراعة الديمية خلال السنة الحالية في المنطقة الشمالية وفي المناطق المضمونة الأمطار، مما سيكون لها تأثير إيجابي في زيادة إنتاج محصول الحنطة”.

وأكد أن “إنتاج الحنطة للعام الحالي سيكون أكثر من إنتاج العام الماضي، وهذا شيء إيجابي لتحقيق الأمن الغذائي بالكامل”.

وكان وزير الموارد أعلن في وقت سابق، أن حجم الخزين المائي في العراق ازداد 5 مليارات متر مكعب بفضل الأمطار الأخيرة، وكشف أن أكثر كمية أمطار تم تسجيلها هي في قضاء بنجوين بمعدل 137 ملم.

وقال عبد الله  في حديث، إن “الأمطار الأخيرة التي هطلت تركزت في المناطق الشمالية”.

***************************************************************************************

الحكومة تحدد سعر تسويق محصول الحنطة

بغداد ـ طريق الشعب

حددت الحكومة سعر 850 الف دينار للطن الواحد من الحنطة لموسم الحصاد 2024.

وذكر بيان للمكتب الاعلامي لمجلس الاقتصاد الوزاري ان “نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط محمد تميم ترأس الجلسة السادسة للمجلس الوزاري للإقتصاد، بحضور وزراء  المالية والتجارة والزراعة  والصناعة والعمل والشؤون الاجتماعية والامين العام لمجلس الوزراء ومحافظ البنك المركزي العراقي ورئيس هيئة الاوراق المالية  ومستشاري رئيس الوزراء للشُؤُون الاقتصادية والقانونية، وناقش المجلس الفقرات المدرجة على جدول اعماله واتخذ القرارات المناسبة بشأنها”.

وقرر المجلس “اعتماد سعر 850 ألف دينار للطن الواحد من محصول الحنطة لهذا الموسم الزراعي فقط ، على ان تقوم وزارتي الزراعة والتجارة بدراسة اسعار شراء الحنطة للمواسم القادمة على اسس محددة (اسعار السوق العالمية وتكاليف الانتاج الواقعية واية متغيرات اخرى) مع الاخذ بعين الاعتبار تمييز المزارعين الذين يستخدمون طرق الري الحديثة”.

كما قرر المجلس “التأكيد على وزارة التخطيط / الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية بتشديد اجراءات الفحص الخاصة بالسلع  المستوردة والتأكد من مطابقتها للمواصفات العراقية المعتمدة وبالتنسيق مع هيئتي الكمارك والمنافذ الحدودية”.

وأكد الاجتماع “على الجهات المانحة للموافقات الاستيرادية بضرورة الالتزام بضوابط وتعليمات حماية المستهلك، وتفعيل  قانون حماية المستهلك رقم ١ لسنة ٢٠١٠ وتأليف مجلس حماية المستهلك”.

كما قرر المجلس زيادة الكلفة لمشروع تأهيل وتطوير واكساء محلات سكنية وشوارع رئيسية في بغداد، وزيادة نسبة الاحتياط لمشروع انشاء جسر ثابت في منطقة الكريعات.

كما قرر المجلس التأكيد على قراره السابق بتحديد فترة زمنية لاعادة تصدير الارساليات غير المطابقة للمواصفات خصوصا من مادة الحديد على ان يتم اعلام المجلس دوريا بالاجراءات المتخذة من قبل هيئتي المنافذ والكمارك بهذا الخصوص.

*****************************************************************************************

الصفحة الثامنة

الشيوعي البرتغالي: نحيي نضالكم ضد إنهاء الهيمنة الاجنبية والعدوان الخارجي

الرفاق الأعزاء

باسم الحزب الشيوعي البرتغالي، نبعث تحياتنا الرفاقية إلى الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيسه.

إن لدى حزبكم تاريخا طويلا وبطوليا وصعبا في النضال من أجل استقلال العراق وسيادته الوطنية، ضد الهيمنة والعدوان الإمبريالي، من أجل حريات وحقوق وتطلعات الطبقة العاملة العراقية والفلاحين والشعب. لقد كان لزاماً على نضال ومقاومة الحزب الشيوعي العراقي، الذي دام عقوداً من الزمن، أن يواجه تاريخاً طويلاً بنفس القدر، من القمع والاضطهاد. لقد كان العراق هدفاً للحروب الإمبريالية الإجرامية العدوانية التي تسعى إلى إدامة هيمنة القوى الإمبريالية على الشرق الأوسط وموارده الهائلة، كما كان أيضا العديد من البلدان الأخرى في غرب آسيا وشمال أفريقيا في السنوات الأخيرة، ومن بينها أفغانستان ولبنان وليبيا وسوريا واليمن.

إن شعوب العالم تعيش اليوم واحدة من أخطر الفترات في التاريخ. إن القوى الإمبريالية المجتمعة في مجموعة السبع وحلف شمال الأطلسي ترفض قبول تراجعها النسبي وتغير ميزان القوى في الاقتصاد العالمي. إنهم يرفضون تأكيد السيادة والاستقلال الوطني، والحق في التنمية وفي العلاقات العميقة الثنائية والمتعددة الأطراف من قبل الدول الأخرى، خارج نطاق سيطرتهم. وتهدد الإمبريالية الأمريكية وحلفاؤها الإنسانية بشكل متزايد بحرب عالمية جديدة. حرب للحفاظ على “نظامها الدولي القائم على القواعد” القديم والمتآكل، والذي فُرض على العالم أجمع عن طريق العنف والنهب. حرب ستكون لها، في العصر النووي، عواقب كارثية على جميع شعوب العالم.

ولا يوجد مكان يتجلى فيه هذا الأمر بشكل أوضح من الحرب الوحشية والإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني برمته. ففي تتويج لعقود من الاحتلال والمجازر والطرد والحروب وغيرها من الجرائم، تشهد الأشهر الخمسة الماضية من عمليات القتل اللاإنسانية، والتدمير الشامل لقطاع غزة، والاضطهاد والاعتداءات اليومية في الضفة الغربية والقدس الشرقية، على الطبيعة الحقيقية للنظام الإسرائيلي الصهيوني. ولكنها تشهد أيضا على الطبيعة الحقيقية للقوى الإمبريالية، وفي المقام الأول الولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك المملكة المتحدة وقوى الاتحاد الأوروبي، التي تواصل دعم جرائم إسرائيل والتواطؤ معها. إن هذا الدعم الثابت هو دليل آخر على سعي الإمبريالية الدائم للسيطرة على الشرق الأوسط ونهبه، الأمر الذي جلب الكثير من المعاناة والموت والدمار لبلدكم.

لقد أصبح من الملح وقف التصعيد نحو الحرب والكوارث. إن الدور الذي تلعبه الأحزاب الشيوعية وتعاونها الأممي أصبح اليوم أكثر أهمية من أي وقت مضى. ويجب على الأحزاب الشيوعية في كل مكان أن تكون في طليعة النضال ضد الإمبريالية وحروبها، وأن تدافع عن الشغيلة الذين هم ضحاياها الرئيسيون، وأن تساعد في إنشاء جبهة عالمية قوية مناهضة للإمبريالية يمكنها وقف ودحر تهديدات الإمبريالية للبشرية، وفتح الطريق للسلام والعدالة الاجتماعية والتقدم في جميع أنحاء العالم.

ويؤكد الحزب الشيوعي البرتغالي مجددا تضامنه ويتمنى النجاح لنضال الشيوعيين العراقيين دفاعا عن مصالح العمال والشعب العراقي.

القسم الدولي - الحزب الشيوعي البرتغالي

7 آذار 2024

***************************************************************************

تسعون عاما مهداة الى الحزب الشيوعي العراقي

حسينة بنيان

تسعونَ عاماً أنت مُحتَسِبُ

حتى تراءى منهمُ العجبُ

تسعون تحكي قصةً سحرت

تلك النفوسَ فأُضرمَ الحطبُ

باقٍ تشنُّ وتتّقي ألماً

أذ مايجول بنفسك التعبُ

أنت الجميل بفكرةٍ صبَغتْ

أرضَ السواد فيستوي الشعبُ

والحرُّ يفهم  لو يقاربهُ

والدربُ باقٍ  حوله صعبُ

لن تستريحَ وأرضنا يبست

والجرحُ تحت ستارهِ لهبُ

حزبٌ ترادف في مسيرته

وتسابق الشهداءُ ماتعبوا

فأمضِ أبياً ناصعاً صلِباً

لو هزّك الجبناءُ ماغَلِبوا

حزبٌ تسارع وأستوى عَلماً

بيد الرفاق ودربهُ خصِبُ

حزبٌ أمينٌ يزدهي ألقاً

بخُطى رفاقٍ  أين ماذهبوا

تبقى عيون الحزب ناطرةً

هذي البلادَ وتشهدُ الحِقَبُ

فكرٌ ترعرع َ حاملاً أملاً

سهمَ الوفاء وطبعهُ ذهبُ

قادَ الجموعَ لثورةٍ زحفت

ضدَّ الظلام فشمسهُ تهِبُ

ردمَ الفسادَ بفكرهِ أمداً

أذ ما يقولُ وقولهُ صلِبُ

فدعوا صلاةَ الحُرِّ قائمةً

فصلاتهُ يعلو بها غضبُ

تبدو سماءُ الكونِ راضيةً

أذ ما يقول فقولهُ أدبُ

***************************************************************************

الشيوعي الإيرلندي: حزبكم قوة رائدة في النضالات الشعبية

الرفاق الأعزاء في الحزب الشيوعي العراقي

يبعث الحزب الشيوعي الأيرلندي إليكم تهانيه بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس حزبكم. ونتطلع إلى استمرار العلاقات الجيدة بين حزبينا الشقيقين والشعبين الأيرلندي والعراقي، اللذين لديهما تاريخ مشترك في مناهضة الإمبريالية. كان الشعبان الأيرلندي والعراقي يتطلعان إلى بعضهما البعض لاستنهاض النضال المشترك ضد الاستعمار البريطاني في عشرينيات القرن العشرين.

ويمكن لحزبكم أن ينظر بفخر إلى تاريخه الممتد لتسعين عاماً، وهو تاريخ من الدفاع عن عراق مستقل ذي سيادة وديمقراطي، حيث يتحكم الشعب العراقي في مصيره. إن مآثر شهداء حزبكم دليل على أنه يواصل هذا النضال. ويرجع ذلك إلى عقود من التضحيات التي در قدمها كوادر الحزب، الذين دفع الكثير منهم حياتهم ثمناً للنضال من أجل الديمقراطية الوطنية.

ويستمر الشيوعيون العراقيون في التضامن مع الشعب الفلسطيني في الوقت الذي تحاول فيه إسرائيل الصهيونية تنفيذ الإبادة الجماعية. وفي ايرلندا، يقف حزبنا وشعبنا أيضا متضامنين مع الشعب البطل والمتحدي في فلسطين ومع شعوب المنطقة.

لقد كان الحزب الشيوعي العراقي قوة رائدة في النضالات الشعبية عام 2019، حيث قُتل 800 من المتظاهرين الشباب. كما كان الحزب في طليعة النضال من أجل استقلال العراق والنضال الديمقراطي، الذي يتواصل اليوم في النضال ضد الفساد والتدخل الخارجي والقمع.

لقد عارض حزبنا غزو القوى الإمبريالية للعراق عام 2003، وهو العمل الذي كان يتناقض مع كافة المعايير الأساسية للقانون الدولي، وألحق الدمار وجرائم وحشية بالشعب العراقي. واليوم، نستخدم تلك التجربة في الحملة من أجل السلام والسيادة لجميع شعوب العالم. وندعو، بشكل خاص، إلى وضع حد لاستخدام «مطار شانون» كقاعدة عسكرية أميركية بحكم الأمر الواقع، والذي بدأ بالحرب على العراق في 2003.

ويتمنى الحزب الشيوعي الإيرلندي لحزبكم الشقيق احتفالاً ناجحاً في بغداد يوم 9 آذار. إن الـ 90 عاما من نضال الحزب الشيوعي العراقي هي أيضا نضالنا وفصل بطولي في تاريخ حركتنا.

مع تحياتنا التضامنية

غراهام هارينغتون

سكرتير العلاقات الدولية

الحزب الشيوعي الأيرلندي

3 آذار 2024

***************************************************************************

الشيوعي البريطاني: نحيي نضالكم أجل الاستقلال الوطني والسلام

إلى الحزب الشيوعي العراقي

الرفاق الأعزاء

يبعث الحزب الشيوعي البريطاني بأحر تحياته إلى الرفاق في الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة عيدكم التسعين.

ونحيي النضال الدؤوب لحزبكم من أجل الاستقلال الوطني والسلام والاشتراكية، ودفاعكم عن الطبقة العاملة العراقية. إن التقدم الكبير الذي أحرزه حزبكم منذ عام 1934 هو دليل على الشجاعة والصمود والالتزام الثوري وتضحيات أجيال من الشيوعيين العراقيين.

ان مقاومتكم الشجاعة طوال تاريخكم، للأنظمة الرجعية وللغزو والاحتلال الإمبريالي، يحظى بإعجاب الشيوعيين والقوى التقدمية في أنحاء العالم.

ويعبّر الحزب الشيوعي البريطاني عن تقديره لعلاقات الصداقة الوثيقة مع حزبكم، ولحضوركم مؤتمرنا السابع والخمسين في تشرين الثاني 2023، والعمل المشترك في «اللجنة التنسيقية للأحزاب الشيوعية في بريطانيا».

نتمنى لكم كل النجاح في نضالاتكم المستقبلية من أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية في العراق، ومن أجل قضية الاشتراكية. وإلى الأمام نحو الاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس حزبكم في عام 2034.

عاش الحزب الشيوعي العراقي

عاشت الصداقة والتضامن بين الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي البريطاني

مع تحياتنا الرفاقية

روبرت غريفيثس

الأمين العام

الحزب الشيوعي البريطاني

6-3-2024

***************************************************************************

الشيوعي التركي: معا لإبعاد خطر الامبريالية عن منطقتنا

 

إلى لجنة العلاقات الخارجية

الحزب الشيوعي العراقي

الرفاق الأعزاء

بداية نود أن نشكركم جزيل الشكر على رسالتكم الودية.

نحن سعداء جداً بالاحتفال بالذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي. إن حزبكم، الذي يعتبر أحد الأحزاب الشيوعية المهمة في الشرق الأوسط، ذا تاريخ غني مكّنه من امتلاك قاعدة اجتماعية داخل البلاد.

نرى أن دور الأحزاب الشيوعية في الشرق الأوسط كان دائما كبيرا، وستزداد هذه الأهمية مع استمرار الوضع المضطرب في المنطقة. وطوال التاريخ الحديث، كان الشرق الأوسط هدفاً للإمبريالية، مما جعل المنطقة بأكملها مركز اهتمام العالم أجمع.

ان الإمبريالية تواجه صعوبة كبيرة في التغلب على أزمتها بشأن الهيمنة، وهي أزمة تتواصل منذ أكثر من عقد من الزمن. انها تحاول إيجاد طرق جديدة للتدخل في هذه المنطقة. والتطورات الأخيرة في فلسطين، وسياسات الإبادة الجماعية التي تنتهجها إسرائيل، وما يترتب عليها من تدخلات إمبريالية جديدة في المنطقة، ينبغي تفسيرها جميعها ضمن هذا الإطار.

ولذا فإن على عاتق الأحزاب الشيوعية في المنطقة مهمة تاريخية تتمثل في كشف هذه الحقيقة وتنظيم المقاومة اللازمة ضدها.

ونرى أن تعزيز العلاقات الرفاقية بين الأحزاب الشيوعية في المنطقة سيجعل إنجاز هذه المهمة ممكنا على نحو أفضل.

وفي هذا الصدد، نود أن نعبّر عن أطيب تمنياتنا الرفاقية للحزب الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيسه.

الإمبريالية ستفشل، وسوف تنتصر الشغيلة

اللجنة المركزية

الحزب الشيوعي التركي

7 اذار 2024

***************************************************************************

الشيوعي الفنلندي: الرأسمالية تهدر موارد البشرية على الحرب والدمار

إلى الحزب الشيوعي العراقي

تهاني رفاقية!

يهنئ الحزب الشيوعي الفنلندي بحرارة رفاقنا العراقيين بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس حزبهم الشيوعي.

لقد سعى رواد ثوريون شجعان للشعب العراقي إلى محاربة الاستعمار والإمبريالية. أرادوا النضال لنيل استقلال بلادهم، ومن أجل حقوق الفلاحين والعمال وحياة أفضل لهم، من أجل الديمقراطية، والمساواة في الحقوق لجميع القوميات التي تعيش في العراق. لقد ظل الحزب الشيوعي العراقي يناضل في ظل ظروف صعبة، وفي ظل الدكتاتورية، وكان هدفا للاضطهاد طوال وجوده.

إن الوضع الدولي خطير. لقد غيرت الحرب في أوكرانيا العالم. وأطلقت الحرب الإسرائيلية الوحشية ضد الشعب الفلسطيني في غزة موجة من الاحتجاجات والتضامن في جميع أنحاء العالم. إن الحروب المنسية تقريبًا تدمر حياة المدنيين الأبرياء في العديد من البلدان. وتقف الإمبريالية الأمريكية وراء معاناة الناس. كما إن ظاهرة الاحتباس الحراري وفقدان التنوع البيولوجي يهددان الكوكب بأكمله، وكائناته الحية، وبيئته، وظروفنا المعيشية نحن جميعًا.

ومن الواضح تمامًا أن النظام الرأسمالي لا يستطيع إيقاف ظاهرة الاحتباس الحراري وفقدان الطبيعة. ولا يمكنه أن يوقف الحروب. ولا تسعى الرأسمالية إلى القضاء على الفقر، وتأمين الاحتياجات الأساسية لحياة جيدة لجميع شعوب العالم – تأمين المياه النظيفة والصرف الصحي والتعليم والرعاية الصحية والتغذية الكافية. كما تهدر الرأسمالية موارد البشرية على صناعة الأسلحة والسلع الفاخرة للأغنياء وأنماط الحياة التي تدمر الطبيعة. وهي، في نهاية المطاف، تهدر هذه الموارد على الحرب والدمار الوحشي. وجعلت الحرب التي طال أمدها في أوكرانيا التهديد بالحرب النووية حقيقة واقعة.

إن مسار التنمية ليس حتميا. فتحقيق تغيير في الاتجاه يتطلب قوة جماهيرية، وحركة عمالية عالمية، وتعاون ووحدة جميع القوى التقدمية، والنضال الطبقي. إن الحزب الشيوعي العراقي جزء مهم من نضالنا المشترك هذا.

يبعث الحزب الشيوعي الفنلندي بتهانيه إلى الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيسه، ويتمنى له النجاح في النضال من أجل مصالح الطبقة العاملة العراقية، وفي النضال ضد رأس المال الكبير وأتباعه.

ونهنئ جميع النساء العراقيات بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يصادف الثامن من آذار (مارس).

عاش الحزب الشيوعي العراقي

عاش التضامن العالمي!

ليزا تاسكينين

رئيسة الحزب الشيوعي الفنلندي

هلسنكي – فنلندا

7 اذار 2024

********************************************************************

الشيوعي البنغلاديشي: تاريخكم المجيد ونضالكم الدائم قادر على مواجهة ودرء المخاطر

يبعث الحزب الشيوعي في بنغلادش تحياته الثورية الحارة إلى الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيسه.

يجري الاحتفال بالذكرى التسعين لتأسيس حزبكم في وقت تواجه فيه القوى الشيوعية واليسارية الديمقراطية في منطقة الشرق الأوسط خطر الهجوم الإمبريالي العنيف والأصولية الدينية. وعلى وجه الخصوص، في وقت تقوم فيه القوات الصهيونية الإسرائيلية وحلفاؤها الإمبرياليون الأمريكيون بتكثيف الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني.

نحن نقدر مبادرتكم لتنظيم هذا الحدث المهم في هذا الوقت العصيب. ونحن على ثقة من أن حزبكم، الذي يمتلك تاريخًا مجيدًا من التضحيات والنضال البطولي، سيكون قادرًا على محاربة هذه الشرور والمخاطر بنجاح وقيادة الشعب في نضاله ضد الإمبريالية والنظام الفاسد، والمضي قدمًا نحو السلام والديمقراطية والتقدم. ونود أن نؤكد لكم أن حزبنا سيقف بحزم إلى جانب نضالكم من أجل الانعتاق الاجتماعي للشعب.

وكما تعلمون، فإنه على الساحة الدولية أصبحت الإمبريالية، وخصوصا الإمبريالية الأمريكية، أكثر عدوانية من ذي قبل. ان لديها حلم إعادة الاستعمار. لقد كثفت مناوراتها العسكرية في جنوب آسيا ومنطقة المحيط الهادئ والمحيط الهندي، وتواصل تهديدها ضد إيران والعديد من البلدان الأخرى، وخصوصا الدول العربية الغنية بالنفط. وهو ما يثبت ان الإمبريالية، وخاصة الإمبريالية الأمريكية، تريد العودة إلى فترة القرون الوسطى وتدمير الإنجاز الكبير للبشرية فيما يتعلق بالحرية والديمقراطية.

نأمل أن ينجح الحزب الشيوعي العراقي في أداء مهمته الأممية المتمثلة في مقاومة الإمبريالية، وتطوير التضامن مع الشعوب المناضلة في جميع أنحاء العالم، وبناء التحالف الأوسع المناهض للإمبريالية.

ان الحزب الشيوعي في بنغلادش يسعى إلى التصدي للتدخل الإمبريالي في بلدنا، وللاستغلال الوحشي من قبل الطبقة البرجوازية الحاكمة والحكومة القمعية التي تمثل هذه الطبقة، وكذلك ضد الأصولية الدينية والطائفية. إننا نعمل على تطوير نضالات الطبقات الكادحة من أجل تحقيق الديمقراطية الثورية بمنظور اشتراكي. وفيما يناضل حزبنا داخل بلدنا ضد الأعداء الطبقيين، فإنه يحاول أيضا أداء مهمته الأممية كجزء من الطبقة العاملة العالمية.

ونأمل أن يظل الحزب الشيوعي في بنغلادش والحزب الشيوعي العراقي، كما كانا من قبل، حزبين شقيقين يتمتعان بتفاهم وتعاون عملي أوثق، ومخلصين للماركسية اللينينية والأممية البروليتارية.

نتمنى النجاح لحفل الذكرى التسعين لتأسيس حزبكم.

عاشت الصداقة بين الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي في بنغلادش

عاشت الأممية البروليتارية

عاش الحزب الشيوعي العراقي

مع تحياتنا الرفاقية

الدكتور شاه علم – رئيس الحزب

روهين حسين برنس – الأمين العام

2 آذار 2024

***************************************************************************

حزب اليسار الاوروبي: معكم من أجل عراق مستقل اتحادي وديمقراطي

الرفاق الأعزاء في الحزب الشيوعي العراقي

بوصفي رئيسا لحزب اليسار الأوروبي، الذي يضم أكثر من 40 حزبا من كافة أنحاء أوروبا كأعضاء ومراقبين وشركاء في صفوفه، أود أن أبعث إليكم بتحيات التضامن الحارة بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيسكم. إننا نعرف ونقدر الحزب الشيوعي العراقي كمناضل بارز ضد الاستعمار ومن أجل الاستقلال الوطني لبلدكم ومن أجل المصالح الاجتماعية والحقوق الديمقراطية لشعبكم. لقد لعب حزبكم دوراً بارزاً في الإطاحة بالنظام الملكي الرجعي وفي النضالات الاجتماعية والسياسية للشعب العراقي.

كما أننا ندرك أيضًا الاضطهادات التي تعرض لها حزبكم من قبل الأنظمة الديكتاتورية خلال 90 عامًا من وجوده والتضحيات التي قدمها.

إن تضامن القوى التقدمية والمناهضة للإمبريالية له أهمية قصوى، خاصة في هذا الوقت الذي يتسم بخطر الحروب الإقليمية والعالمية من قبل القوى الإمبريالية والرجعية.

إننا ندرك أنكم تواصلون نضالكم من أجل عراق مستقل اتحادي وديمقراطي ومن أجل مصالح الطبقات العاملة لشعبكم حتى في ظل الظروف الحالية. ونود أن نؤكد لكم تضامننا في هذا النضال.

مع تحياتنا الأممية

فالتر باير

رئيس حزب اليسار الاوروبي

بروكسل – 9 آذار 2024

*************************************************************************

الشيوعي النرويجي: ندعم نضالكم من أجل الحرية والسلام

الرفاق الاعزاء

أطيب التمنيات للاحتفال بالذكرى التسعين لتأسيس حزبكم الشيوعي العراقي، والنضال من أجل الحرية والسلام والتقدم الاجتماعي والاشتراكية.

رونا إيفينسن

رئيسة الحزب الشيوعي النرويجي

8 آذار 2024

*************************************************************************

الشيوعي السوري الموحد: حزبكم المجيد قاعدة نضالية صلبة ومدرسة كفاحية في التضحيات والبطولات

الرفيق العزيز رائد فهمي

سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

الرفاق قيادة وأعضاء الحزب الشيوعي العراقي

تتوجه قيادة الحزب الشيوعي السوري الموحد بأطيب التهاني لجميع الشيوعيين العراقيين  وأصدقائهم وجماهيرهم بمناسبة – الذكرى الـ 90 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي الشقيق.

الرفاق الأعزاء ؛

كانت ولادة حزبكم المجيد منذ 90 عاماً, عاملاً هاماً ومؤثراً في تجذير النضال الوطني والاجتماعي والتقدمي لجماهير الشعب العراقي. كما أسست لنضالكم البطولي ضد الاستعمار والديكتاتورية, والإرهاب الدموي, ومن اجل صون وحدة العراق وتلبية مطالب أبنائه, وشكلت قاعدة نضالية صلبة ومدرسة كفاحية في التضحيات والبطولات, جسدها رواد وقادة الحزب الأوائل        فهد – وسلام وغيرهم من الرفاق الذين سطرت أسمائهم في سجل الخالدين.

واليوم يتابع حزبكم نضاله البطولي في ظل ظروف بالغة الصعوبة والتعقيد على كافة الأصعد.

إن قيادة الحزب الشيوعي السوري الموحد, إذ تحيي هذه المناسبة العزيزة تتمنى لكم مزيداً من النجاحات في نضالكم الدؤوب ضد الامبريالية والصهيونية والرجعية, ومن أجل عراق سيد ومستقل, وفي سبيل تحقيق المطالب الاقتصادية والاجتماعية العادلة, لجماهير الشعب العراقي.

عاشت العلاقات الرفاقية بين حزبينا وشعبينا.

ليتعزز أكثر وأكثر نضالنا المشترك من أجل وطن حر وشعب سعيد.

وكل عام وأنتم بألف خير

نجم الدين الخريط

الأمين العام  للحزب الشيوعي السوري الموحد

دمشق 7/3/2024                                             

************************************************************************

الحزب الاشتراكي اليمني: معكم في السعي لاقامة دولة المواطنة والديمقراطية الحقة

الرفاق المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي

تحية نضالية وبعد

بإسم الحزب الاشتراكي اليمني ومكتبه السياسي اتقدم اليكم ومن خلالكم الى كل اعضاء الحزب الشيوعي العراقي وانصاره بأحر التهاني والتبريكات في الذكرى التسعون لتأسيس حزبكم متمنياً لاحتفالاتكم بهذه الذكرى اليوبيلية كل التوفيق والنجاح.

لقد تأسس حزبكم العريق قبل تسعين عاماً من اجل الاسهام في تحرير العراق وتحقيق استقلاله وتحديثه واقامة الدولة الديمقراطية الحديثة وهي مهام تنتصب اليوم من جديد أمام العراقيين وتجعل العراق اشد احتياجاً لنضال الحزب الشيوعي العراقي ومعه كل قوى التقدم والتغيير من اجل انهاء معانات العراقيين من التحكم الطائفي والمحاصصة والهيمنة الاجنبية المدعومة بالمليشيات المتنفذة واقامة التحالف الواسع لقوى التغيير من اجل دمقرطة العراق وتحديثه واقامة دولة المواطنة والديمقراطية الحقة.

اننا في الحزب الاشتراكي اليمني، اذ نشارككم الهم في مواجهة نفس التحديات التي تواجهونها في العراق وبنفس العراقيل التي يصطدم بها نضالكم، فإننا نصبو الى تعزيز العلاقة بين حزبينا والتعاون في مختلف المجالات الممكنة ويشمل ذلك؛ تبادل الادبيات والتشاور في المواقف ونشر مايصدر عن حزبينا من بيانات ومواقف في وسائل إعلامنا ووسائل اعلامكم الحزبية.

وختاماً نؤكد للرفاق في الحزب الشيوعي العراقي ان الحزب الاشتراكي اليمني هو عائلتهم في اليمن ونحن على ثقة بإنكم عائلة الحزب الاشتراكي في العراق.

تفضلوا بقبول فائق التقدير والاحترام

 

امين عام الحزب الاشتراكي اليمني

د. عبدالرحمن عمر السقاف

***************************************************************************

الشيوعي الألماني: نحيي نضالكم ضد الفساد والامبريالية

الرفاق الأعزاء

 باسم اللجنة المركزية وأعضاء الحزب الشيوعي الألماني، نرسل تحياتنا النضالية إلى كافة أعضاء الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيسه.

ان حزبكم يمتاز بتاريخ طويل ونضالي، سواء كان ذلك في ظل الشرعية القانونية او في ظروف العمل السري. وأنتم اليوم تناضلون ضد نظام فاسد واحتلال أمريكي في بلدكم، ومن أجل مجتمع العدالة الاجتماعية ودولة ذات سيادة. ولدينا عدو مشترك في النضال ضد إمبريالية الولايات المتحدة الأمريكية والمانيا وحلف شمال الأطلسي.  إن الحكومة الألمانية تدعم حاليا الحرب التي يشنها حلف الأطلسي ضد روسيا بأيدي أوكرانيا، والإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني.

وهي حرب موجهة أيضا، من منظورها، ضد الصين الاشتراكية. وفي الوقت نفسه، يتم تقييد الحقوق الديمقراطية والاجتماعية للعمال، ويجري تنفيذ سياسة الحرب على حسابهم.

ويلعب التضامن العالمي، والأممية البروليتارية، دورًا رئيسيًا في النضال ضد الحرب والإمبريالية، ومن أجل السلام والاشتراكية. إن التعاون بين أحزابنا الشيوعية هو أيضا جزء من هذا التضامن.

معا في النضال من أجل السلام والاشتراكية!

عاش التضامن العالمي!

مع تحياتنا الشيوعية

 رينات كوبي

 سكرتيرة القسم الدولي

اللجنة المركزية – الحزب الشيوعي الألماني

*********************************************************************

الشيوعي الاسترالي: نشد على أيديكم في الدفاع عن حقوق الطبقات المضطَهدة

الرفيق العزيز رائد فهمي

سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

يبعث الحزب الشيوعي الأسترالي بتحياته الحارة إلى أعضاء وقيادة الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيسه.

لقد لعب الحزب الشيوعي العراقي دوراً بارزاً في النضال من أجل الدفاع عن حقوق الطبقة العاملة والفلاحين والفئات المهمشة في الوطن. كما لعب حزبكم دورًا مهمًا في النضال من أجل الاستقلال الوطني ضد الاستعمار البريطاني، منذ تأسيسه عام 1934 حتى ثورة 14 تموز 1958.

تسعون عاماً من النضال، وما زال حزبكم يدافع عن حقوق الطبقات المضطَهدة في ظروف صعبة ومعقدة للغاية.

وتأتي ذكرى تأسيس حزبكم في وقت نشهد فيه مشاركة مئات الألوف من الناس حول العالم في مسيرات وتجمعات جماهيرية تضامنًا مع الشعب الفلسطيني للمطالبة بوقف إطلاق النار وتقديم المساعدات الإنسانية وإنهاء الاحتلال ومن أجل دولة فلسطينية مستقلة.

يتمنى الحزب الشيوعي الاسترالي لحزبكم الشقيق كل النجاح في الذكرى التسعين لتأسيسه، ونتقدم بالتهاني لقيادة الحزب وأعضائه ولمؤيدي الحزب الشيوعي العراقي. ونحن نتطلع إلى تعزيز العلاقات الرفاقية بين حزبينا على أساس التضامن العالمي والنضال من أجل السلام والاشتراكية.

مع تحيات التضامن الرفاقية

فيني مولينا

رئيس الحزب الشيوعي الأسترالي

8 اذار 2024

************************************************************************

الشيوعي الباكستاني: نضالكم يلهم الأجيال في بلدكم لمواجهة الإمبريالية

الرفاق الأعزاء

نيابة عن الحزب الشيوعي الباكستاني، نهنئ الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيسه ونأمل في تحقيق تطلعات الطبقة العاملة العراقية ضد الإمبريالية وحلفائها.

يسعدنا أن نلاحظ الطريقة التي يحتفل بها الحزب الشيوعي العراقي بأيام تأسيسه على الرغم من مواجهته سنوات من الاضطرابات السياسية على أيدي المعتدين الأجانب الإمبرياليين والقوى الرجعية الداخلية. لقد أدى العدوان الإمبريالي للولايات المتحدة في 2003 إلى إلحاق الدمار بشعب العراق والقوى التقدمية، ومهد الطريق إلى السلطة التي تسببت في أضرار جسيمة للشعب العراقي.

ونرى أنه تحت قيادة الحزب الشيوعي العراقي، فإن شعب العراق الذي ينتمي إلى ديانات مختلفة وثقافات متنوعة سينجح سياسيًا في هزيمة كل من القوى الإمبريالية الأجنبية السياسية والاقتصادية والتنظيمات الطائفية في البلاد. وسيحقق وحدة الشعب والمضي قدماً نحو طريق بناء مجتمع اشتراكي، عصري ومزدهر. إن العراق أحد تلك الدول في العالم التي تشهد ركودًا اقتصاديًا وفقرًا وبطالة وعدم مساواة. كل هذه التناقضات يمكن القضاء عليها بمبادئ الماركسية اللينينية والتمسك بمُثل الرفيق لينين.

لقد حان الوقت للحزب الشيوعي العراقي أن يلهم الأجيال في بلدكم بالنضالات البطولية المناهضة للإمبريالية ومن أجل الاشتراكية بقيادته.

سيسعى حزبنا إلى تعزيز العلاقات الودية بين شعبي العراق وباكستان في أي مجال متاح لنا، وخصوصا وسط الطبقة العاملة.

ونؤكد من جديد التزامنا الثابت بتعزيز الأواصر الرفاقية العميقة بين حزبينا، والتي ستبقى ثابتة حتى في الظروف الصعبة. وفي هذه المناسبة، نؤكد تصميمنا على تعزيز الصداقة الحميمة بين مواطني بلدينا وأعضاء حزبينا.

مع تحياتنا الرفاقية

القسم الدولي

الحزب الشيوعي الباكستاني

1 آذار 2024

***************************************************************************

توده الايراني: نضالاتكم الباسلة ساهمت بشكل كبير في تشكيل التاريخ العراقي المعاصر

الرفاق الأعزاء

باسم اللجنة المركزية لحزب توده الإيراني، نتقدم بأحر التهاني الرفاقية بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي.

لقد كانت المسيرة النضالية للشيوعيين العراقيين شاقة ومستمرة. إننا نحيي ذكرى الرفاق العراقيين الرواد مثل الرفيق يوسف سلمان يوسف، الرفيق فهد، الذي أسس “لجنة مكافحة الاستعمار والاستغلال” في آذار 1934، تمهيدا لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي بعد عام. وأدى التزامهم الثابت بالقضية إلى إعدامهم المأساوي في 14 شباط 1948.

لقد تكبد حزبكم - حزب الشهداء والوطنيين والأمميين - طوال تاريخه خسائر فادحة في ظل الأنظمة الدكتاتورية المختلفة. وسقط المئات من الشيوعيين العراقيين ضحايا للانقلاب الذي دعمته وكالة المخابرات المركزية في 8 شباط 1963، وخلال الإرهاب الوحشي الذي أطلقته دكتاتورية صدام حسين منذ أواخر السبعينيات فصاعدًا. إننا نعتز بذكرى هؤلاء الرفاق العراقيين الذين استشهدوا.

منذ تأسيسه عام 1934، كان الحزب الشيوعي العراقي قوة مهيمنة على اليسار في السياسة العراقية. إن نضالاتكم الباسلة قد ساهمت بشكل كبير في تشكيل التاريخ العراقي المعاصر. فمن مناصرة الإصلاحات الزراعية للفلاحين إلى حماية حقوق العمال والدعوة إلى الحكم الذاتي للأكراد ضمن عراق ديمقراطي فيدرالي موحد، كانت الجهود الثابتة التي بذلها حزبكم على مدى السنوات التسعين الماضية جديرة بالثناء. وعلى المستوى الدولي، وقفتم كمدافعين عن المضطهدين، بما في ذلك الشعبين الإيراني والفلسطيني.

وفي ضوء الأحداث الأخيرة، بما في ذلك الغزو والتدخلات من قبل الإمبريالية وحلف شمال الأطلسي، واجه العراق تحديات هائلة. لقد كان الانهيار والتفكك داخل العراق مدمرين. خلال هذه الأوقات الصعبة، دافع حزبكم ببسالة عن سيادة العراق بينما كان يناضل من أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

وعلى مر السنين، قام الحزب الشيوعي العراقي بثبات بتعزيز النضال الطبقي للشغيلة في العراق. وفي السياق الأوسع لنضال الشعب، ناضلتم ضد التدخل الأجنبي، ودافعتم بلا كلل عن سيادة العراق الوطنية واستقلاله. كما عارض حزبكم باستمرار العقوبات الظالمة وغير الإنسانية التي فرضتها الأمم المتحدة على العراق في أعقاب حرب الخليج عام 1991.

بالإضافة إلى ذلك، فإن التزامكم الثابت بتفكيك نظام المحاصصة الطائفية - الاثنية، الذي تأسس منذ الغزو الأمريكي عام 2003، أمر يستحق الثناء. لقد سعيتم مع القوى الديمقراطية الأخرى إلى بناء دولة مدنية ديمقراطية تقوم على مبادئ العدالة الاجتماعية.

الرفاق الأعزاء

إن التزامكم الذي لا هوادة فيه بالحقوق والحريات الديمقراطية لشغيلة العراق، والدفاع عن السيادة الوطنية، والنضال الدؤوب ضد التدخل الأجنبي على مدى السنوات التسعين الماضية هو أمر ملهم حقا. وتجدر الإشارة بشكل خاص إلى جهودكم في تنظيم الطبقة العاملة والمشاركة بنشاط في الحركات الجماهيرية للشعب العراقي. إن تفانيكم في تعزيز المثل النبيلة مثل العدالة الاجتماعية والاشتراكية أمر مثير للإعجاب.

إن أحزابنا تتقاسم تاريخا مشتركا من النضال الدائم في ظل أنظمة قمعية وظروف شاقة. وطوال هذه الأوقات الصعبة، وجد رفاقنا العزاء والدعم في صفوف بعضهم البعض. ونحن نقدّر على نحو عميق علاقتنا الرفاقية والنضالية مع نظرائنا العراقيين ونظل ملتزمين بمواصلة تعزيز هذه الروابط في المستقبل.

ونحن نحتفل بالذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، نتقدم لكم بأحر تمنياتنا بدوام النجاح. ونأمل أن يؤدي تحقيق أهدافكم المباشرة – كما حددها برنامجكم بإقامة نظام حكم ديمقراطي موحد وغير منحاز - إلى مستقبل مزدهر للشغيلة في العراق، مسترشداً بمبادئ الاشتراكية.

مع تحياتنا التضامنية

اللجنة المركزية لحزب توده الإيراني

5 آذار 2024

**************************************************************************

حزب اليسار الايراني: ندعم نضالكم في سبيل نيل الحريات والحقوق

إلى: الحزب الشيوعي العراقي

الرفاق الأعزاء

تقبلوا خالص تحياتنا بمناسبة الاحتفال بالذكرى التسعين لتأسيس حزبكم.

لقد تأسس حزبكم قبل 90 عاماً أثناء النضال ضد الاستعمار والاستغلال في العراق، وحتى الآن فإن برنامجه وأنشطته الرئيسية هي تحقيق الاستقلال الكامل وإقامة السيادة الوطنية، وإصلاح الأراضي، وتسليم الأراضي للفلاحين، وضمان حقوق العمال والمواطنين، والحرية لنقاباتهم، وتوفير الحقوق والحريات الديمقراطية لجماهير الشعب وحرية الأحزاب. وظل حزبكم طوال هذه السنين يدعم حركات التحرر في المنطقة، وخاصة نضال الشعب الفلسطيني من أجل حقوقه الوطنية، والحركة القومية للشعب الكردي في العراق للتمتع بحقوقه المشروعة في عراق ديمقراطي اتحادي موحد، وضد السياسات الشوفينية والتمييزية للأنظمة الدكتاتورية.

الرفاق الأعزاء

  نحن ندعم أهدافكم لتحقيق تغييرات شاملة يمكن أن تعبر عن رغبات الشعب العراقي في خلق عراق حر وموحد ومستقل وديمقراطي وفيدرالي.

الرفاق الأعزاء

إن الشرق الأوسط، المنطقة التي نعيش فيها، بحاجة إلى السلام أكثر من أي شيء آخر. إن السلام في المنطقة أمر ممكن من خلال وقف إطلاق النار في غزة وضمان السلام الدائم بين إسرائيل وفلسطين. وهذان الأمران يعتمدان على بذل جهد حقيقي لإقامة دولة فلسطينية، إلى جانب إسرائيل.

ويتطلع حزب اليسار الإيراني إلى تضافر الجهود المشتركة لجميع القوى التقدمية والديمقراطية واليسارية في المنطقة لتحقيق السلام في المنطقة. ويلعب حزبكم دورًا مهمًا في جمع هذه القوى معًا، ونشد على ايديكم لتحقيق ذلك. ونؤكد على التعاون المشترك بين الطرفين ضد مؤامرة القوى الأجنبية. “عندما نكون متحدين، نكون أكثر استعداداً لتحقيق أهدافنا الوطنية.”

الرفاق الأعزاء

مع أطيب التهاني بمناسبة الذكرى الـ 90 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، ورغم عدم تواجدنا بينكم إلا أننا نشعر بدفء المصافحة.

العلاقات الدولية لحزب اليسار الإيراني

8 آذار 2024

علاوي: معكم في تثبيت أسس العمل الوطني

الاخ العزيز رائد فهمي المحترم

سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي اتقدم لكم ولقيادات واعضاء وجماهير الحزب الشيوعي بالتهاني والتبريكات.

ان المرحلة التي يمر بها عراقنا الحبيب تحتاج أكثر من اي وقت الى العمل المشترك بين جميع القوى والشخصيات السياسية الوطنية لمواجهة التحديات وتثبيت أسس العمل الوطني المشترك للنهوض بالبلاد.

متمنياً لكم مزيداً من العطاء والتقدم ودوام الموفقية في خدمة العراق وشعبنا الكريم.

دمتم اخوة اعزاء

د.اياد علاوي

***************************************************************************

الصفحة العاشرة

أسئلة وتحفظات يثيرهما مشروع الميناء الأميركي العائم في غزة

د.ماهر الشريف

أثار المشروع  الذي اقترحه الرئيس الأميركي جو بايدن في السابع من آذار/مارس الجاري، في خطابه أمام الكونغرس عن حالة الاتحاد، والقاضي بإنشاء ميناء عائم على ساحل مدينة غزة، لتسهيل «إيصال الغذاء والماء والدواء والمأوى المؤقت» إلى سكان القطاع، الكثير من الأسئلة والتحفظات التي تمحورت حول جدوى هذا المشروع، ومن هي الجهات التي ستتحمل مسؤولية توزيع المساعدات على الأرض، وما هي الأهداف التي تكمن وراءه...إلخ.

ما جدوى هذا الميناء؟

تركّزت الانتقادات التي طالت جدوى هذا المشروع على الوقت الطويل لتنفيذه، وعلى تكلفته الكبيرة، وعلى الصعوبات اللوجستية التي تواجهه، وعلى مسألة توزيع المساعدات وضمان أمنها.

 فبينما يعاني الغزيون اليوم، وخصوصاً في شمال القطاع، من مخاطر مجاعة واسعة النطاق، أودت حتى الآن بحياة 21 طفلاً رضيعاً في مراكز العناية المركزة في بعض المستشفيات التي تزال تعمل بصعوبة، ويحتاجون إلى مساعدات فورية، تشير التقديرات إلى أن وضع هذا الميناء في الخدمة سيحتاج إلى شهرين على الأقل، ويمكن أن تصل تكلفة إقامة بناه التحتية، وفقاً لدبلوماسيين غربيين مطلعين على المشروع، إلى عشرات الملايين من الدولارات. كما أن العمق الضحل للمياه الساحلية في غزة يمكن أن يشكل مشكلة بالنسبة للسفن الكبيرة اللازمة لنقل المساعدات. ولم تًحل بعد مسألة من سيكون المسؤول عن إدارة وأمن عمليات التوزيع في الميناء. بيد أن الأهم من كل هذا هو أن المساعدات التي ستصل إلى ميناء لارنكا القبرصي ستخضع، قبل نقلها إلى قطاع غزة، للسيطرة الإسرائيلية، وستتعرض بالتالي لتفتيش صارم من قبل الإسرائيليين الذين اعتادوا، وفقاً للمنظمات الإنسانية، تأخير وتيرة التسليم، ناهيك عن أن إيصال المساعدات عن طريق البحر لن يحل مشكلة رئيسية، وهي عدم قدرة الشاحنات على تسليم بضائعها، ومن ثم توزيعها،  في ظل كثافة القصف الإسرائيلي والقتال البري المستمرين.     

إنه «ستار من دخان» ومشروع «عبثي»

شكك خبراء كثيرون في جدوى هذا المشروع، ومن ضمنهم لوسيل ماربو، مساعدة المسؤولة عن الاتصالات في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، التي أعربت، في البدء، عن أسفها لأن المساعدات الإنسانية، «الخاضعة للضوء الأخضر من إسرائيل، لا تصل حالياً إلا بكميات قليلة إلى القطاع الفلسطيني»، ثم شدّدت على «أنه أثناء انتظار إنشاء ميناء مؤقت في غزة، من الضروري أن تصل المساعدات على نطاق واسع عن طريق البر، ومن الضروري أيضاً أن تتمكن المنظمات من العمل على ضمان التوزيع الآمن لها». أما أفريل بينوا، المدير التنفيذي لمنظمة أطباء بلا حدود في الولايات المتحدة، فقد اعتبر أن «المشروع الأمريكي المتمثل في إنشاء رصيف مؤقت في غزة لزيادة تدفق المساعدات الإنسانية  ليس سوى ستار من دخان»، وهو «يحجب المشكلة الحقيقية، المتمثلة في قصف الجيش الإسرائيلي العشوائي وغير المتناسب وحصاره العقابي» المفروض على القطاع، مقدّراً «أن الغذاء والماء والإمدادات الطبية التي يحتاجها سكان غزة بشدة موجودة عبر الحدود مباشرة، ويجب على إسرائيل أن تسهل هذه الإمدادات بدلاً من منعها، وهذه ليست مشكلة لوجستية، بل مشكلة سياسية»، وأن على الولايات المتحدة «الإصرار على وصول المساعدات الإنسانية بصورة فورية باستخدام الطرق ونقاط الدخول الموجودة بالفعل»، ويتوجب عليها –كما تابع- أن تدعو إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار، لأنه «السبيل الوحيد لضمان زيادة حقيقية في المساعدات الطارئة». بينما قال مايكل فخري، أستاذ القانون اللبناني الكندي  وخبير مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في مجال الأمن الغذائي العالمي، للصحافة في جنيف، إن إسرائيل «تدمر النظام الغذائي في غزة كجزء من حملة تجويع واسعة»، ووصف سياسة المساعدات الأميركية بأنها «عبثية، طالما استمرت المساعدات العسكرية لإسرائيل».

من سيقوم بتوزيع المساعدات التي ستصل عبر هذا الميناء؟

رحبت حكومة الحرب الإسرائيلية، التي تسعى إلى القضاء على سلطة حركة «حماس» المدنية في قطاع غزة وإضعاف علاقاتها بحاضنتها الشعبية، بمشروع الميناء العائم مقدّرة أنه سيمنع حركة «حماس» من «التحكم» في توزيع المساعدات الإنسانية على سكان القطاع. فبحسب المحلل الإسرائيلي رون بن يشاي سيضمن «وجود رصيف أمام الشواطئ الشمالية للقطاع، حيث تسيطر إسرائيل، وصول المساعدات مباشرة إلى منظمات الغوث العالمية داخل القطاع، من دون وساطة حماس»، بينما صرّح الناطق بلسان البنتاغون، الجنرال باتريك رايدر، إلى وسائل الإعلام يوم الجمعة في 8 آذار/مارس الجاري، أن الولايات المتحدة «تُجري محادثات مع منظمات غير حكومية، ومع جماعات الإغاثة والأمم المتحدة بشأن كيفية تسليم المساعدات». بيد أن منظمات الإغاثة الدولية هذه ستبقى تواجه المشكلة العويصة، التي تواجهها حالياً، بشأن ضمان التوزيع الآمن للمساعدات، وذلك طالما بقيت إسرائيل مستمرة في حربها الوحشية على القطاع وسكانه، وطالما لم تقم الإدارة الأميركية بإجبار حليفتها على قبول وقف فوري ودائم لإطلاق النار.

ماهي الأهداف الحقيقية الكامنة وراء هذا المشروع؟

تسبب موقف الرئيس جو بايدن من الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، ودعمه غير المحدود لها عسكرياً وسياسياً، في خسارته تأييد قسم كبير من ناخبيه، وهو على أبواب حملة انتخابية لولاية رئاسية ثانية، فاقترح مشروع إنشاء الميناء العائم في غزة «بغية التجاوب  قبل كل شيء، بينما تقترب الانتخابات في الولايات المتحدة، مع  الضغوط الداخلية التي يمارسها جزء من الشعب الأميركي» عليه، كما قدّر الخبير القانوني مايكل فخري. بينما رأى المحلل الإسرائيلي رون بن يشاي أن إدارة جو بايدن «في حاجة ماسة إلى إرضاء ناخبي الحزب الديمقراطي والمسلمين والداعمين للفلسطينيين، وتريد أن تُظهر لهم أن الولايات المتحدة تُدخل مساعدات إلى القطاع على الرغم من معارضة التيار القومي المتطرف في الحكومة الإسرائيلية؛ وبهذه الطريقة، ستتحسن صورة بايدن في أنظار الناخبين الشبان من التيار التقدمي في حزبه، والذين يهددون بعدم التصويت للرئيس الديمقراطي». بيد أن محللين آخرين ذهبوا في تحليلهم للأهداف الكامنة وراء مشروع الميناء هذا إلى أبعد من ذلك، وذلك عندما قدّر بعضهم «أن الأميركيين يأتون لتقديم المساعدة لسكان غزة (وهم كذلك في الواقع)، ولكن في الحقيقة، هم قبل كل شيء يأتون ليقدموا لإسرائيل القدرة على إغلاق الحدود مع مصر بصورة كاملة»، وهو الهدف الذي يرمي إليه الإسرائيليون الذين يسعون إلى «عزل غزة عن حدودها المصرية»، بحيث «تفقد حماس طريق إمدادها». وفضلاً عن ذلك، يمكن أن يسمح إغلاق الحدود مع مصر للإدارة الأميركية بالضغط على حكومة الحرب الإسرائيلية كي لا تقدم على توسيع حملة الجيش الإسرائيلي البرية لتشمل منطقة رفح قبل وضع خطة واضحة لإجلاء المدنيين الفلسطينييين عنها. بينما أشار بعضهم الآخر إلى أن «ما يستخدم لنقل الغذاء والدواء ومعدات الطوارئ يمكن استخدامه أيضاً، في حالات أخرى، لنقل القوات أو المركبات المدرعة». وبرزت كذلك آراء تحذر من أن يكون من ضمن أهداف بناء هذا الميناء تسهيل «الهجرة الطوعية» لسكان القطاع، وهو الهدف الذي يطمح إلى تحقيقه عدد من الوزراء في حكومة بنيامين نتنياهو.

إدارة جو بايدن تتهرب من مواجهة السؤال الرئيسي                                         

اعتبر عدد من مسؤولي منظمات الإغاثة الدولية أن الرئيس جو بايدن يركّز على موضوع المساعدات الإنسانية إلى سكان قطاع غزة، التي يريد توصيلها مرة عن طريق الجو وأخرى عن طريق البحر، كي يشتت الانتباه ويتجنب مواجهة السؤال الوحيد المهم اليوم وهو: كيف يمكن وقف هذه الحرب التدميرية التي تشنها إسرائيل؟.

فمئات الآلاف من الناخبين الديمقراطيين، الذين قد يقضون على فرص إعادة انتخابه في تشرين الثاني/نوفمبر القادم، يريدون من جو بايدن، في المقام الأول، أن يوقف دعمه غير المشروط لاستمرار هذه الحرب، وهو ما عبّر عنه المتظاهرون المناهضون للحرب الذين اعترضوا موكبه وهو في طريقه لإلقاء خطابه أمام الكونغرس، ورفعوا لافتات داخل قاعة الكونغرس تؤكد أن «إرث بايدن هو الإبادة الجماعية»، وتدعو إلى «وقف دائم لإطلاق النار»، وتطالب بـ «وقف إرسال القنابل» إلى إسرائيل.

فالإدارة الأميركية، وعوضاً عن أن تنفق المال والجهد للتحايل على حصار تفرضه دولة يفترض أنها أقرب حلفائها في المنطقة، يمكنها ببساطة أن «تكبح جماح إسرائيل»، وتفرض عليها وقف هذه الحرب، التي أفقدت الولايات المتحدة «مصداقيتها» في العالم، وجعلت «من الصعب التمييز بينها وبين الدول التي ترفض القانون الدولي بصورة قاطعة»، وهو ما «يعطي ذخيرة لأولئك الذين يزعمون أنه عندما يتعلق بفرض المبادئ الأميركية الأساسية وحماية حقوق الإنسان الأساسية، تطبق واشنطن معايير مزدوجة واضحة، ومنافقة بصورة صارخة»، كما كتبت سارة ياجر كبيرة مستشاري حقوق الإنسان في هيئة الأركان المشتركة لوزارة الدفاع الأميركية بين سنتَي 2016 و 2018.

*******************************************************************************************

عن اليوم التالي لوقف العدوان

سميح محسن *

كأننا، نحن الفلسطينيين، شعبٌ فائضٌ عن الحاجة من وجهة نظر العالم الغربي الذي لم يغادر عقليته الاستعمارية المتوحشة، وفي أحسن الأحوال يتعامل معنا هذا العالم كأننا شعب لم يبلغ سنّ الرشد بعد. إنّ تلك العقلية التي لم تحرّك ضمائرَها حربُ الإبادة التي يتعرّض لها شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة، على مرأى ومسمع العالم، وبمشاركة صريحة من أعتى قوة إمبريالية في العصر الحديث، انساقت وراء رغبات وأمنيات ومخططات حكومة الاحتلال الإسرائيلي التي شرعت بالحديث عن اليوم التالي لوقف هذه المجزرة في حُكمِ قطاع غزّة منذ بداية عدوانها الوحشي على قطاع غزة.

وإن كنت سأتناول في هذه المقالة اليوم التالي من وجهة نظر غير سياسية، إلا أنّ العديد من الأنظمة العربية الحاكمة تساوقت أيضاً مع تلك الطروحات بهذا الشكل أو ذاك بدل أن تكرّس مقدراتها لوقف هذه المقتلة. بل إنّ فعلها، والذي لم يترجم قولَها المعلن مما يحدث يثير الشكوك بأنّ رغباتها في التخلّص من حركات المقاومة في القطاع، وتصفية القضية الفلسطينية، يتساوق مع رغبات حكومة الاحتلال وداعميها.

لقد دخلت حرب الإبادة هذه شهرها الخامس دون أن تلوح بالأفق أيّ آمال حتى الآن بوقفها، أو حتّى التخفيف من حدّة إجرامها بحق أبناء شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة رغم قرار محكمة العدل الدولية القاضي بتحييد المدنيين وممتلكاتهم، وإغاثة أبناء شعبنا بأبسط مقومات الحياة من ماء وغذاء ودواء ومأوى في ظلّ ظروف جوية قاسية لم تمر على بلادنا منذ عقود، وكأنّ الطبيعة تشارك في حرب الإبادة هذه. في هذه المقالة سأحاول رسم مشهد اليوم التالي بعد وقف هذا العدوان الوحشي من جوانبه الإنسانية، وليس السياسية كما ذكرت في هذا التمهيد.   

إن لم تمت من القصف، ستموت من الجوع

تلك الصرخة أطلقها الصحفي إسماعيل الغول من شمالِ قطاع غزة في اليوم الثالث والعشرين بعد المئة من بدءِ حرب الإبادة. بعد مرور ما يزيد عن أسبوعين على صدور قرار محكمة العدل الدولية، والقاضي باتخاذ جميع الإجراءات لضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، إلا أنّ القيود التي تفرضها حكومة الاحتلال على دخول تلك المساعدات لم تتغيّر، بل إنّ هناك وزراء فيها يربطون دخول تلك المساعدات بإطلاق سراح أسراهم لدى حركات المقاومة الفلسطينية. وبمعنى آخر فإن القرار الذي اتخذه وزير الحرب الإسرائيلي، يوآف غالانت، في السابع من أكتوبر (تشرين أول) 2023 عندما صرّح بأنه «لا ماء، لا غذاء، لا وقود» سيدخل للقطاع هو المعمول به حتى يومنا هذا.

قديما قال الإمام علي بن أبي طالب، كرّم الله وجهه: «لو كان الفقر رجلا لقتلته». ولكنّ ما يحدث في غزّة ليس فقراً وحسب، وإنّما جوع ومجاعة. في مراسلة على «الخاص» مع صديق من غزة، وهو أستاذ جامعي، كتب ما يلي: « قابلت مجموعة كبيرة من أكاديمي الجامعات وتعرفت على ملامحهم بصعوبة، منهم من وصلت ملامحهم مثل أهل الكهف، أو ملامح لا يمكن وصفها»!! هل توجد صورة شعرية أدقُّ وصفًا من هذه الصورة؟!

في ظلّ هذا العدوان الوحشي توقّفت عجلة الاقتصاد في قطاع غزة، ومع استمرار الحصار الجائر عليه، وتقييد دخول المواد الإغاثية إليه، ظهرت صور المجاعة في أقسى تجلياتها، وشهدت أسعار ما يتوفر منها بالنزر اليسير أرقاما فلكية دون تدخّل من جهات إنفاذ القانون لكبح جماح تجّار الحروب لوقف هذه الظاهرة القاتلة. حتى نهاية الشهر الثالث من هذه الحرب الوحشية (على سبيل المثال لا الحصر) كانت بعض أنواع الخضار متوفرة في الأسواق، أما اليوم فأصبحت نادرة. ولو أخذنا القطاع الزراعي كمثال، فهل يمكن إصلاح الأضرار التي لحقت بالأراضي الزراعية ومصادر الريّ وغيرها من مكونات هذا القطاع وتحريك عجلته في اليوم التالي؟! وكم يحتاج هذا القطاع من وقت حتى يرفد الأسواق بالمنتج الزراعي؟! وحتّى لو عادت حركة التجارة إلى سابق عهدها، هل يملك النّاسُ المال لشراء احتياجاتهم الأساسية التي تحميهم من موت محدق بهم؟!

بيوت بلا أسقف وجدران

كأنّ الطبيعة تشارك في حرب الإبادة هذه، ولنا في المشاهد المؤلمة التي تصلنا من مدينة رفح أقسى وأوضح صورة على المعاناة التي يعيشها المهجّرون إلى جنوب القطاع. قُيّضَ لي أن أزور قطاع غزة مرتين، الأولى بعد العدوان الذي نفّذته قوات الاحتلال عام 2012، والثانية بعد عدوان 2014، وفي الزيارتين شاهدت الدمار الذي لحق بالبيوت، وبعد تلك السنوات لم تغب عن بالي صورة ذلك المواطن الذي كان يجلس تحت سقف بيته المهدّم في حيّ الشجاعية، ويسحب نفساً عميقا من دخان نرجيلته ويقول: «سأعيد البيت كما كان وأحلى». كما لم تغب صورة تدفّق المياه داخل المأوي المؤقتة التي أقيمت آنذاك للمواطنين الذين دُمِّرَت بيوتهم، مع الأخذ بعين الاعتبار حجم الدمار الذي لحق بالبيوت في تلك الحروب التي شُنَّت على القطاع وحرب الإبادة الجماعية التي تحدث اليوم.

يردّدُ الغزيّون والغزيّات الذين واللواتي دُمّرت بيوتهم/ن جملة كأنّها أصبحت «لازمة» في التراجيديا الغزيّة: «بيوتنا فداء المقاومة، والله يعوضنا». المهجَّرون يحنّون بالعودة إلى بيوتهم التي كانت. البيتُ ليس «شقاء العمر» بالنسبة للفقراء، وليس مكونا من الحجارة والإسمنت فقط، إنّه تفاصيل الحياة بحلوها ومرّها، الذكريات الحميمة، الصور المعلقة على الجدران، ألعاب الأطفال وكتبهم وحقائبهم المدرسية، الدفء والأمان والأسرّة والأغطية، الكتب والمكتبات الخاصة، الشرفات التي كانت تتزيّن بالأزهار والورود، الجيران والحارات والشوارع ومحلات البقالة. إنّها الحياة التي كانت، وكيف لها أن تعود كما كانت؟!

مقاعد دراسية خاوية

مع دخول حرب الإبادة الجماعية شهرها الخامس كان أربعة آلاف وثمانمئة وواحد وخمسون طالباً وطالبة، ومائتان وتسعة وثلاثون معلِّما وإداريا قد أستشهدوا في قطاع غزة، فضلاً عن حرمان ستمئة وعشرين ألف طالب وطالبة من التعليم (حسب بيانات وزارة التربية والتعليم الفلسطينية في رام الله).

في الحروب السابقة على قطاع غزّة كنّا نشاهد صورة طالب/ة موضوعة في مكان جلوسه على مقعده/ا الدراسيّ تعبيراً عن استشهاده، وغيابه الأبديّ، أمّا في أعقاب هذه المجزرة الوحشية المستمرة، وبعد أن تضع الحرب أوزارها، سيتفقّدُ الطلبة أقرانهم في الطابور الصباحي، ومعلميهم الذين غيّبتهم الحرب، وإذا أرادوا وضع صورهم على مقاعدهم، لن بجدوها لأنّ الطائرات التي مزّقت أجسادهم الطريّة، وحصدت أرواحهم الزكيّة، لم تُبقِ لنا ما نستدلُّ به عليهم، هذا إذا وجدوا المدارس التي وجدوا المدارس التي غادروها في الخامس من أكتوبر (تشرين الأول) في مكانها، أو على حالها.

مقابر دون شواهد

لقد رحلوا دون أن نودّعهم، أو حتى نستدّل على مقابرهم. لقد حرمنا «الأخيار»! ونحن «الأغيار» الذين لم تترك تعاليم «تلمودهم» مجالاً للاجتهاد في حدود البطش والقتل والتدمير والإفناء بحقنا. بتلك النصوص التي استدعاها رئيس حكومة الاحتلال من «التوراة» ذهب جنوده لإبادتنا. لقد استدعى بنيامين نتنياهو في أحد خطاباته نصًّا دينيًّا، قائلًا: «يجبُ أن تتذكّروا ما فعله عماليقُ بكم، كما يقول لنا كتابُنا المقدّس. ونحن نتذكّر ذلك بالفعل، ونحن نقاتل بجنودنا الشجعان وفرقنا الذين يقاتلون الآن في غزّة وحولها وفي جميع المناطق الأخرى في إسرائيل. وأما النّص الذي استدعاه فيقول: «فَالآنَ اذْهَبْ وَاضْرِبْ عَمَالِيقَ، وَحَرِّمُوا كُلَّ مَا لَهُ وَلاَ تَعْفُ عَنْهُمْ بَلِ اقْتُلْ رَجُلًا وَامْرَأَةً، طِفْلًا وَرَضِيعًا، بَقَرًا وَغَنَمًا، جَمَلًا وَحِمَارًا».

أليست هذه دعوة صريحة لتنفيذ حرب إبادة جماعية تحاول حكومة الاحتلال التنصّل منها رغم مشاهدة العالم لأدق تفاصيل تفاصيلها. لقد شاهد العالم صور المقابر الجماعية في حدائق المستشفيات التي لم تسلم من التدمير، وعلى أرصفة الشوارع، وصور الجثث التي كانت الكلاب تنهش لحمها، بل وهناك الآلاف من الشهداء الذين دُفِنوا تحت الركام، ولم يستدل أحد عليهم.

في اليوم التالي، عندما نفيق من الصدمة، ومن هول ما جرى، لا بدّ وأن نتفقّد أجسادنا إن كانت أعضاؤها قد نجت من هذه المحرقة، ونتفقّد أرواحنا إن كانت لم تفارق أجسادنا بعد، ونتفقّدُ أحبّتنا إن كانوا نجوا من هذا الموت المحقّق، ثم علينا أن نتفقّد آباءنا وأمهاتنا وأشقاءنا وشقيقاتنا، وأطفالنا، وأعمامنا وعمّاتنا، وأخوالنا وخالاتنا، وأصدقاءنا وصديقاتنا، وجيراننا وجاراتنا. وفي حال أن نتيّقن بأنهم رحلوا، هل بمقدورنا أن ننبش المقابر الجماعية، ونتعرّف عليهم مما تبقّى من ملامحهم، وندفنهم كما يليق بالأموات من كرامة، ونضع الشواهد على قبورهم؟!

لنا همّنا ولهم همّهم

في اليوم التالي لوقف هذه المجزرة سوف ينشغل القادة والسياسيون في حصاد مكاسبهم، كما سينشغل تجّار الحروب بإحصاء ما جنوا من أرباح مصّوها من دماء فقرائنا. وسينشغل أصحاب شركات المقاولات في فتح خزائنهم، ليس للإنفاق على المكلومين وجبر خواطرهم ومساعدتهم على إعمار البيوت التي أمست بلا سقوف وجدران، وإنما لحشو بطون تلك الخزائن التي لا تصاب بالتخمة.

وأمّا الضحايا الحقيقيون فلهم هموهم التي لا تُعدُّ ولا تُحصى.   

ـــــــــــــ

* شاعر وكاتب فلسطيني.

*********************************************************************************************

الصفحة الحادية عشر

اعداد : د. إبراهيم اسماعيل

السلام العالمي في خطر

أصدر معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI) وهو معهد دولي مستقل متخصص بالبحث فـي قضايا الصراع والتسلح والحد من الأسلحة، كتابه السنوي لسنة 2023، والذي تضمن بيانات احصائية عن الإنفاق العسكري العالمي، ونقل الأسلحة الدولية وإنتاجها والقدرات النووية والصراعات المسلحة وعمليات السلام.

تدهور متواصل

وكشف التقرير عن تدهور الأمن العالمي خلال العام 2022 مقارنة بما كان عليه قبل عقد من الزمان، حيث تفشت الحروب في أنحاء العالم، وزاد الإنفاق العسكري، وتدهور مستوى الأمن الغذائي، فيما أدت التغيرات المناخية، وما رافقها من إرتفاع درجات الحرارة والجفاف والفيضانات، إلى تعاظم تكاليف معيشة البشر.

كما أشار التقرير إلى اشتداد المواجهات بين القوى العظمى وما تزامن معه من توترات جيوسياسية وعسكرة وتراجع في استخدام الدبلوماسية ولغة الحوار، وما سببته الحرب الروسية الأوكرانية، والعقوبات التي فرضت على موسكو، من انخفاض في إنتاج البلدين من الأغذية الأساسية، الأمر الذي تفاقمت معه ليس المخاطر على السلام العالمي فحسب، بل وأيضاً مشاكل الأمن الغذائي.

وأكد التقرير على أن عدد النزاعات في العام 2022 بلغت 56 نزاعاً أي بزيادة 10 بالمائة عن العام 2021، وأدت لوفاة 147609 أشخاص، معتبراً ثلاثة منها الأخطر، لأنها سببت مقتل أكثر من 10000 شخص في كل منها (أوكرانيا وميانمار ونيجيريا)، فيما راح بين 1000 و9999 شخصا ضحية كل نزاع من 16 نزاعا أخر.

 تزايد الإنفاق العسكري

وذكر التقرير بأن الإنفاق العسكري العالمي قد ارتفع للعام الثامن على التوالي ليبلغ 2240 مليار دولار، وهو أعلى مستوى يسجله المعهد على الإطلاق. وقد أنفقت الحكومات في جميع أنحاء العالم 6.2 في المائة من ميزانياتها على الجيش، أو 282 دولار لكل إنسان (جدول رقم 1).

 وعلى صعيد الشرق الأوسط، ارتفع الإنفاق العسكري بنسبة 3.2 في المائة، حيث تصدرت المملكة العربية السعودية الدول بزيادة نسبتها 16 بالمائة، فيما إنخفض الإنفاق في إسرائيل بنسبة 4.2 في المائة.

وذكر التقرير بان إجمالي المبيعات لأكبر مئة شركة لإنتاج الأسلحة بلغ 592 مليار دولار أي بمنحى تصاعدي قدره 1.9 في المائة. وواصلت الشركات الأمريكية هيمنتها على السوق، حيث باعت 40 شركة أمريكية ما قيمته 299 مليار دولار (جدول رقم 2).

الترسانات النووية

وحدد التقرير وجود تسع دول في العالم، تمتلك ترسانات نووية في مطلع العام 2023، هي الولايات المتحدة وروسيا والمملكة المتحدة وفرنسا والصين والهند وباكستان وجمهورية كوريا الشعبية وإسرائيل. وذكر بان لدى هذه الدول مجتمعة 12512 سلاحاً نووياً، منها 9576 سلاحاً متاحاً للتشغيل.

كما تم نصب 3844 صاروخاً يحمل رؤوساً نووية، منها 2000 صاروخ في حالة تأهب تشغيلي عال (جدول رقم 3).

وخلص التقرير إلى الإشارة لغياب الشفافية حيث يتباين مستوى التصريح بمعلومات موثقة حول حالة الترسانات النووية وقدرات الدول المختلفة، إلى الحد الذي تعتمد فيه بعض التقديرات على كمية المواد الإنشطارية (كالبلوتونيوم واليورانيوم عالي التخصيب) الذي يُعتقد بأن هذه الدول تقوم بإنتاجه.

وعلى الرغم من تأكيد الدول الخمس دائمة العضوية في الأمم المتحدة  في بيان مشترك لها في العام 2022 على الإلتزام بمنع نشوب حرب نووية وتجنب سباق التسلح، والمباحثات الجارية بين موسكو وواشنطن حول تمديد ستارت والإتفاق على خفض إنتاج الأسلحة الهجومية الإستراتيجية، فإن المخاطر شهدت زيادة مضطردة لاسيما مع رفض الصين وروسيا مواصلة التفتيش على مواقعهم النووية، فيما لم تقم واشنطن بإتلاف ترسانتها من الأسلحة الكيمياوية، التي إعترفت مراراً بإمتلاكها لها ووعدت بالتخلص منها.

الفضاء وصراع العالم الرقمي

واتسعت مؤخراً مشكلة الحرب السيبرانية، التي تعمل على إعاقة الإتصالات الفضائية والمجالات السيبرانية مما يؤدي إلى تعطيل الخدمات الأساسية أو حرمان الناس منها، كلياً أو جزئياً.

ولهذا جرت مناقشات واسعة في المنتديات العالمية المعنية بإدارة الفضاء والعالم الرقمي، بغية إتخاذ المزيد من التدابير لتوضيح مسؤوليات الدولة ومنع التأثير على المدنيين أو تخفيفه.

وحول حوكمة الفضاء، أشار التقرير إلى الوصول لخطوة صغيرة تتعلق بإتخاذ تدابير جديدة تحظر اختبار الصواريخ المدمرة والمولدة للحطام والصواريخ المضادة للأقمار الصناعية.

ويبدو حسب التقرير، أن تطوير هذه الخطوة أمر في غاية التعقيد.

تقييد تجارة السلاح

وأشاد التقرير بالجهود العالمية التي بذلت خلال العام 2022 لتعزيز الضوابط على تجارة السلع العسكرية وذات الإستخدام المزدوج ذات الصلة بالأسلحة التقليدية والكيمياوية والبيولوجية. ورغم عدم القدرة على مواصلة تلك الجهود بذات الحماس، جراء اندلاع النزاع في اوكرانيا، فقد فرضت الأمم المتحدة 14 حظراً على توريد الأسلحة، كما فرض الإتحاد الأوربي 22 حظراً وفرضت الجامعة العربية حظراً واحداً.

غير إن ذلك لا يلغي الإشارة إلى تراجع الاهتمام بأنظمة الرقابة على تصدير وتوزيع السلاح، بسبب التوترات الجيوسياسية وتفاقم الإستقطاب العالمي.

*************************************************************************************************

السويد في الناتو

أصبحت السويد العضو الـ 32 في حلف شمال الأطلسي (الناتو) مع تسليمها وثائق الانضمام خلال مراسم جرت في واشنطن وانهت عقدين من عدم الانحياز في هذه البلاد. وتمثل هذه الخطوة تحوّلا كبيرا لدولة بقيت حتى العام 2022 حريصة على الحياد وعدم الانحياز العسكري.

ويعني انضمام السويد، بعد انضمام فنلندا العام الماضي، دخول كل الدول الواقعة على بحر البلطيق، باستثناء روسيا، إلى الناتو، فيما وقعت السويد ايضاً اتفاقاً مع واشنطن يسمح للأخيرة باستخدام 17 قاعدة على أراضيها. 

وعلى الرغم من أن السويد وفنلندا عضوان في الاتحاد الأوروبي، فقد فضلتا تاريخياً الابتعاد عن التحالف العسكري الذي تشكل خلال الحرب الباردة، علماً بأن آخر حرب اشتركت فيها السويد كانت مع جارتها النرويج في العام 1814.

اشتراطات تركية

هذا وكانت تركيا قد رفضت انضمام السويد للحلف، لكن حكومة ستوكهولم سارعت لتقديم تنازلات كبيرة لإنقرة لحملها على التراجع عن هذا الرفض. وتمثلت تلك التنازلات في إلغاء حظر تصدير الأسلحة إلى تركيا واتخاذ إجراءات ضد أعضاء في حزب العمال الكردستاني المحظور، وما يسمى بحركة “كولن” الانفصالية التي تتهمها أنقرة بالمسؤولية عن محاولة انقلاب وقعت عام 2016. وعلى خلاف ما هو معروف عنها من “التشدد” في الدفاع عن حقوق الإنسان، شرّعت ستوكهولم قانوناً جديداً لمكافحة الإرهاب، ينّص على أن الانتساب لأي منظمة إرهابية أمر غير مشروع، قائلة إنها بذلك تكون قد أوفت بالجزء الخاص بها في الاتفاق مع تركيا. ومن جانبها، وافقت واشنطن على طلب أنقرة شراء طائرات مقاتلة من طراز إف-16، و79 مجموعة تحديث لطائراتها القديمة بقيمة 20 مليار دولار، وهي الصفقة التي كانت الموافقة عليها مؤجلة أو متلكئة.

مواقف سويدية

وفي داخل البلاد، تباينت المواقف بين مؤيد للخطوة وبين معارض لها، سواء على الصعيد الشعبي أو السياسي. ففي الوقت الذي أيدتها الأحزاب اليمينية الحاكمة وحليفها حزب اليمين المتطرف ذو الجذور النازية، دعم حزبان من أحزاب المعارضة (يسار الوسط والوسط) الانضمام، فيما عارضه حزبا اليسار والبيئة ومنظمات شعبية مناصرة للسلام. 

رئيس الحكومة ورئيس حزب المحافظين (يمين) أولوف كريسترشون وصف الحدث بأنه “نجاح لبلاده وانتصار للحرية” فيما لم يكن وصف زعيمة المعارضة ورئيسة الحزب الديمقراطي الاجتماعي (يسار وسط) ماجدلينا أندرسون، بعيداً عن هذا الوصف حين اعتبرت عضوية الناتو ضماناً لأمن بلادها وحصولها على دفاع أقوى عن حريتها وديمقراطيتها، على حد تعبيرها.

وكما صّوت الحزبان (اليسار والبيئة) في البرلمان ضد الانضمام، فإنهما اعتبرا الحدث يوماً حزينا للبلاد، ورفضا المشاركة في الاحتفال الذي أقيم بهذه المناسبة. وكان هذا موقف رئيسة شبكة السلام السويدية كيرستين بيرجيو، التي أعلنت بأن ما جرى خلال العام الماضي واختتم بدخول السويد إلى الناتو، كان يهدف إلى إسكات صوت السويد القوي تاريخياً من أجل السلام ونزع السلاح، وإن ما ما قيل لنا خلال هذه العملية من أن السويد داخل حلف شمال الأطلسي ستكون قادرة على العمل من أجل السلام والدبلوماسية ونزع السلاح، ليس سوى هراء، فالحقيقة أن الإستراتيجية السويدية تتمثل في الإستسلام للمطالب غير الديمقراطية.

موقف اليسار

لقد رفضت كل أطياف اليسار في السويد، وفي مقدمتها حزب اليسار السويدي والحزب الشيوعي السويدي هذا الانضمام بقوة. وأعرب هكان سفينلينغ، مسؤول العلاقات الخارجية في حزب اليسار، عن اعتقاده بوجود مخاطر هائلة على البلاد جراء هذا الفعل، الذي يأتي بعد 200 عام من حرية التحالف العسكري، مشيراً إلى أن من بواكير هذه المخاطر، ما أملاه أردوغان وأوربان من شروط ليسمحا للسويد الدخول إلى حلف الناتو. وسخر سفينلينغ من ادعاءات البعض من أن عضوية حلف شمال الأطلسي ستوفر الأمن، لأنها في رأيه ستجلب القلق وعدم اليقين، حيث ستخاطر السويد بالانجرار إلى حروب وصراعات الآخرين، كما أن هذا الحلف سيكون مختلفًا تمامًا خلال عشر سنوات من الآن.

من جهتها طالبت زعيمة حزب اليسار نوشي دادجوستار بإجراء استفتاء حول الانضمام لحلف شمال الأطلسي. ورغم أن الحزب قد أقر بخسارة المعركة لمنع هذا الانضمام إلا أنه دعا لتصعيد الكفاح اليوم لوقف نشر الأسلحة النووية والقواعد الأمريكية في السويد. ونفى المتحدث باسم السياسة الدفاعية لحزب اليسار الشائعات التي تفيد بأن حزب اليسار قد غير رأيه بشأن الناتو، وأعلن عن وعده بالتصويت برفض اتفاقية التعاون الدفاعي مع الولايات المتحدة.

حرب أوكرانيا قلبت الموازين

وفي هذا السياق يشير المراقبون إلى أن تزايد شعبية الانضمام للناتو لدى الرأي العام السويدي، جاء بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا، إذ كشفت استطلاعات الرأي، عن ارتفاع نسبة المقتنعين بأن الناتو سيوفر الأمان للبلاد من 29 إلى 64 بالمائة بين خريف 2021 وخريف 2022. ولهذا لا بد أن يواصل اليسار كفاحه لكي لا تنجر الحكومة أكثر في تبعيتها للولايات المتحدة، لاسيما مع تمتع البلاد بخبرة تاريخية في انتهاج سياسة غير منحازة تماماً. فعلى الرغم من حيادها أثناء الحرب الباردة وميلها الشديد للغرب وابتعادها عن الكتلة الاشتراكية، فإنها بقيت معتدلة نسبياً في مواقفها جراء رفض الرأي العام الوطني للإنحياز، وهذا ما يروم حزب اليسار وحلفاؤه الضغط من أجله.

ماذا ستضيف السويد للحلف

من المؤمل أن تضيف السويد للحلف مزايا سياسية مهمة باعتبارها أكبر الدول الإسكندنافية عددا ونفوذاً وعلاقات اقتصادية مع باقي أرجاء العالم. كما أن موقعها الجغرافي الإستراتيجي ودورها الكبير في سوق السلاح، باعتبارها ثالث دولة مصّدرة للأسلحة، سيمنحان انضمامها للحلف أهمية استثنائية، إذ تتجاوز مساحة السويد 450 ألف كيلومتراً مربعاً، ولديها حدود مشتركة مع روسيا (بحرياً) وحدود برية مع النرويج وفنلندا والدنمارك، ويتجاوز طول سواحلها 3200 كم. أما من الناحية العسكرية، فقد عملت السويد خلال العقود الثلاثة الماضية على تكييف جيشها، الذي يعّد سادس أقوى جيش في أوربا، مع أنظمة الناتو”، مما يعني أنها ستكون جاهزة الآن لتعزيز قوة الحلف. ويتجاوز تعداد الجيش السويدي 43 ألف نسمة، بينهم 22 ألف في قوات الاحتياط. كما تضم القوات الجوية السويدية 198 طائرة حربية بينها 72 مقاتلة و74 طائرة هجومية، إضافة إلى طائرات التدريب وطائرات الشحن العسكري، و49 مروحية عسكرية، و120 دبابة إضافة إلى 2470 مدرعة.

ويتكون الأسطول الحربي السويدي من 63 قطعة بحرية بينها 9 كورفيت وتعني (سفينة حربية تمتاز بالسرعة والمناورة وتكون أصغر من الفرقاطة وأكبر حجمًا من الزوارق الحربية) و5 غواصات و14 سفينة حربية و8 كاسحات ألغام عسكرية بحرية، فيما تتجاوز ميزانية الدفاع السويدية 6.2 مليار دولار.

*********************************************************************************************

الصفحة الثالثة عشر

الحمادي يبزغ في «التشامبيونشيب»

متابعة ـ طريق الشعب

واصل اللاعب العراقي الشاب علي الحمادي، التألق رفقة فريقه إيبسويتش تاون، الذي ينشط في دوري البطولة الإنكليزية (تشامبيونشيب). المهاجم صاحب الـ 22 عاماً حلّ بديلاً خلال مباراة فريقه أمام نظيره شيفيلد ليُسجل هدفين خلال 18 دقيقة شارك فيها في المباراة التي انتهت بفوز فريقه بسداسية نظيفة. ولم يُشارك الحمادي أساسيًا مع فريقه حتى الآن في بطولة تشامبيونشيب ولكنه لعب 9 مباريات وجلس في واحدة على مقاعد البدلاء دون أن يلمس العشب. وسجل اللاعب العراقي خلال مشاركته مع إيبسويتش تاون ببطولة تشامبيونشيب 4 أهداف وصنع آخر. المهاجم العراقي الدولي انضم لصفوف نادي إيبسويتش تاون خلال الانتقالات الشتوية الماضية قادما من صفوف ويمبلدون الإنكليزي. وإجمالاً شارك اللاعب العراقي خلال الموسم الجاري 2023/2024 في 38 مباراة بمختلف البطولات؛ إذ سجل 21 هدفًا وصنع 8 أهداف خلال 2389 دقيقة لعب. ويحتل فريق إيبسويتش تاون المركز الثاني بجدول ترتيب تشامبيونشيب برصيد 81 نقطة بفارق نقطة عن ليستر سيتي المتصدر.

*********************************************************************************************

تصفيات كأس العالم.. الأسود يواصلون التدريبات تحضيرا للقاء الفلبين

متابعة ـ طريق الشعب

يواصل منتخبنا الوطني تدريباته في مدينة البصرة استعدادا لمواجهة الفلبين، الخميس المقبل، في ثالث جولات التصفيات المشتركة المؤهلة لمونديال 2026 وكأس آسيا 2027.

وأعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، أمس الاثنين، عن التحاق أربعة لاعبين بالمنتخبين الأول والأولمبي في معسكريهما التدريبيين بمحافظة البصرة.

وذكر الاتحاد في بيان، أن المحترفين ميرخاس دوسكي ويوسف الأمين وصلا إلى مطار البصرة الدولي للالتحاق بتدريبات المنتخب الأول، تحضيراً لمباراتي الفلبين ضمن التصفيات الآسيوية المزدوجة لكرة القدم.

وأضاف أن كما وصل لاعب المنتخب العراقي والمحترف في الدوري القطري بشار رسن، لينضم لتدريبات المنتخب العراقي في معسكره بالبصرة.

في حين وصل اللاعب المحترف أمين الحموي للبصرة للالتحاق بوفد المنتخب الأولمبي استعداداً للمنافسات الآسيوية المؤهلة لأولمبياد باريس 2024.

وكان المنتخب العراقي قد بدأ تدريباته السبت الماضي، في ملاعب التدريب الخاصة بالمدينة الرياضيّة في البصرة، وذلك تحضيراً لملاقاة المنتخب الفلبيني في مواجهتي الذهاب والإياب ضمن التصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027.

من جهته، أكد نجم المنتخب الوطني علي جاسم ان «اللاعبين عازمين على تقديم الأفضل من أجل أسود الرافدين».

وأضاف «هدفنا تحقيق نتيجة إيجابية تسعد جماهيرنا، ولا شك أن أي لاعب يفتخر بارتداء قميص المنتخب الوطني».

وأشار إلى أنه لا يعلم حتى الآن، إمكانية تواجده في قائمة المنتخب الأولمبي أم لا، لكنه يطمح للمشاركة في أولمبياد باريس.

ويتصدر منتخب العراق، جدول ترتيب مجموعته في التصفيات المشتركة، برصيد 6 نقاط، بفارق 3 نقاط عن فيتنام.

أما الفلبين تحتل المركز الثالث برصيد نقطة واحدة، بفارق الأهداف عن إندونيسيا متذيلة الترتيب.

***********************************************************************************************

عمار يسر يشارك في بطولة العالم برفع الاثقال

متابعة ـ طريق الشعب

أكد نائب رئيس اتحاد رفع الأثقال صالح محمد كاظم، أن اختيار الرباع علي عمار يسر للمشاركة في بطولة العالم التي تستضيفها العاصمة التايلندية بانكوك جاء نظراً لتصنيفه العالمي الحالي إذ يقف في المركز التاسع».

وقال كاظم: إن «الأرقام التي حققها في وحداته التدريبية تجعله ينافس بقوة على نيل المراكز الأولى المتقدمة وبحسب اللوائح فإن المصنفين العشرة الأوائل بإمكانهم الحصول على بطاقات التأهل «، مبيناً أن» الرباعين قاسم محمد وحسين علي عسكر وصفاء راشد تعذرت مشاركتهم في هذا التجمع المهم بسبب عدم جاهزيتهم الكافية إلى جانب معاناتهم من إصابات سابقة».

وأضاف كاظم ،أن» الرباع علي عمار يسر ضمن التواجد في أولمبياد باريس بنسبة كبيرة بعد حصوله على وسامين برونزيين في بطولة آسيا برفع الأثقال لفئة المتقدمين التي استضافتها العاصمة الأوزبكية طشقند العام الماضي حيث أحرز الوسام البرونزي الأول بفعالية النتر بعد أن حقق 234 كغم، كذلك حصل على الوسام البرونزي الثاني بالمجموع بعد أن حقق 425 كغــم بالإضافة إلى إحرازه المركز الرابع بفعالية الخطف بعد أن حقق 191 كغم، وبحسب اللوائح الدولية يجب المشاركة في جميع البطولات التأهيلية وتسجيل أعلى المجموعات والمنافسة ضمن المصنفين العشرة الأوائل».

*****************************************************************************************

يد الشباب والناشئين يعسكران في السليمانية تحضيراً لتصفيات آسيا

بغداد – طريق الشعب

وصل أمس الاثنين، وفد منتخبي الشباب والناشئين لكرة اليد إلى محافظة السليمانية لإقامة معسكر تدريبي تحضيراً للاستحقاقات المقبلة.

وذكر بيان للاتحاد العراقي المركزي لكرة اليد، أن» المعسكر سيستمر لغاية السادس والعشرين من شهر آذار الحالي» مبيناً أن» المعسكر يأتي ضمن المنهج الإعدادي للمنتخبين تحضيراً للمشاركة في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم».

*******************************************************************************************

فريق يد الشرطة يعزو الخسارة الأولى منذ 5 أعوام إلى «اخطاء تحكيمية»

بغداد ـ طريق الشعب

قالت إدارة نادي الشرطة لكرة اليد، أمس الإثنين، إن فريقها تعرض لـ»ظلم تحكيمي واضح» في مباراته مع فريق الكرخ تسبب بإلحاق الخسارة الأولى بالفريق منذ 5 سنوات.

وأضافت إدارة الشرطة في بيان، أن «الحكم لم يقدر أغلب الحالات التي حدثت في المباراة تقديراً صحيحاً، لتصبح عكسية على فريق الشرطة، ما أدى إلى إخراج اللاعبين من أجواء المنافسة في المباراة».

وأوضحت أن «فريق الشرطة لكرة اليد لم يتعرض إلى الخسارة منذ عام 2019، وهذه الخسارة الظالمة تعد هي الأولى منذ خمس سنوات».

وأشارت الإدارة إلى أن «فريقنا خسر، لكننا لم نفقد المعركة، وما زلنا في المنافسة على اللقب، فهذه الخسارة غير المستحقة في اختتام المرحلة أمام فريق الكرخ بنتيجة (23-22) بفارق هدف لن تكسرنا، بل ستلملم أوراق الأخضر من قبل الجهاز الفنيّ بين المرحلتين للعودة إلى سكة الانتصارات من جديد، بعيداً عن ظلم الحكام وإفسادهم للأجواء الرياضيّة بهذه الأخطاء الواضحة».

*********************************************************************************************

أسطورة الدراجات الهوائية لورا تعتزل قبل أولمبياد باريس

لندن ـ وكالات

أعلنت الدراجة كيني لورا، أنجح رياضية أولمبية في بريطانية اعتزالها ركوب الدراجات.

كان من المنتظر، أن تشارك لورا الفائزة بـ 5 ميداليات ذهبية أولمبية في دورة الألعاب الصيفية التي ستقام في باريس هذا العام.

لكن اللاعبة البالغة من العمر 31 عاما صرحت عبر هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» بأنه حان الوقت للتوقف واعتزال ركوب الدراجات.

وأضافت «إنه قرار صعب وكان في ذهني لفترة طويلة، لكنني كنت أعلم جيدا ما هو الوقت المناسب لاتخاذ هذا القرار».

وبررت الأسطورة البريطانية قرار اعتزالها «التضحيات المترتبة على ترك أطفالي وعائلتي في المنزل كبيرة جدا».

وأشارت «لم أفكر كثيرا في ضرورة التطلع للفوز بميدالية جديدة بل فكرت أكثر في ضرورة البقاء مع أطفالي في المنزل».

وتابعت كيني لورا «الفوز بميدالية أولمبية جديدة بقدر حبي لهذا الإنجاز، لكنه لم يعد يمنحني الطاقة التي أريدها».

وفازت كيني بذهبيتي الفردي والفرق في أولمبياد 2012 و2016 بخلاف ذهبية أخرى في أولمبياد 2020 والتي شهدت أيضا حصولها على ميدالية فضية على مستوى الفرق.

كما فازت الأسطورة البريطانية بلقب بطولة العالم 7 مرات وبطولة أوروبا 14 مرة، بخلاف لقبين في دورة ألعاب الكومنولث، ولقب سباق بريطانيا الوطني في عام 2014.

******************************************************************************************

هل يعود غرينوود إلى مانشستر يونايتد؟

مانشستر ـ وكالات

تعرض مصير ماسون غرينوود لاعب مانشستر يونايتد، المعار حاليا إلى خيتافي، إلى تحول مثير بشأن وجهته في الموسم المقبل.

وذكرت بعض التقارير مؤخرا، بأن برشلونة قرر الانسحاب من صفقة غرينوود، بسبب مبالغة مانشستر يونايتد في سعر اللاعب.

ووفقا لصحيفة «ذا صن»، فقد أجرى اليونايتد، استطلاعا للرأي في غرفة الملابس، وتبين أن اللاعبين يؤيدون عودة غرينوود في الصيف المقبل.

ورحل غرينوود عن مانشستر يونايتد في الصيف الماضي، رغم تبرئته من قضية الاغتصاب، بسبب رفض اللاعبين لتواجده في غرفة الملابس.

وقال مصدر داخل المانيو «زملاء غرينوود في الفريق، لن يعارضوا عودته إلى أولد ترافورد، فهم يعرفون كل شيء عن خلفية ما حدث، ويفهمون مدى الجدل الذي قد يحدث عقب استعادته».

وأضاف المصدر «قرار لاعبي مانشستر يونايتد يعود لأسباب فنية.. إنهم واضحون في ذلك».

ونوه «لقد كافح مانشستر يونايتد لتسجيل الأهداف هذا الموسم، وهم بحاجة إلى لاعب مثل غرينوود. إنهم يشاهدونه يسجل ويصنع الأهداف لخيتافي كل أسبوع».

لكن حذرت الصحيفة من أن عودة غرينوود، قد يتبعها ثورة داخلية في مانشستر يونايتد من فريق السيدات.

*******************************************************************************************

وقفة رياضية.. من يحقق الإنجاز الأولمبي؟

منعم جابر

أبطال الرياضة والألعاب يأملون في تحقيق الإنجاز الأولمبي الذي حرمنا منه لأكثر من ستين عاماً، يوم أحرز الرباع عبد الواحد عزيز الميدالية الأولمبية الوحيدة للعراق في دورة الألعاب الأولمبية في روما عام 1960، وظل هذا الأمل معلقاً منذ ذلك العام.

أما أسباب ذلك فيعود إلى الخلافات داخل القطاع الرياضي وعدم وضع استراتيجية للرياضة العراقية وغياب المشروع الرياضي للدولة، إضافة إلى أسباب أخرى ساهمت بشكل أو بآخر في فشل العمل الرياضي.

لكننا اليوم أمام مسؤولية تاريخية، فقد حصل التغيير منذ أكثر من عشرين عاماً والدولة مشغولة عن الرياضة وألعابها ليتلاعب بها الكثير من غير المتخصصين والمتلاعبين بالمال الرياضي العام ولم يجدوا من يحاسب ويسائل قادة هذا القطاع من المسؤولين عن الرياضة وألعابها!

من المسؤول عن هذا الواقع، ومن يحاسب؟ لقد حققنا ميدالية في أولمبياد روما يوم كان لدينا معهد للتربية الرياضية واحد فقط! واليوم لدينا عشرات المعاهد الرياضية والكليات المتخصصة بالرياضة وعلومها، والمئات من حملة الشهادات العليا، ومع كل هذه الكفاءات لا نجد لنا مكاناً في العالم الأولمبي والبطولات الدولية، ووجدنا أنفسنا متأخرين عن الركب العالمي.

إن أول الخطوات التي تتخذها قيادة الرياضة هي تحديد اللعبة والألعاب التي نستطيع عن طريها تحقيق الإنجاز، ورعايتها والإشراف عليها، مثل رياضة رفع الاثقال والمصارعة والرماية والقوس والسهم لأننا قادرون على التميز في هذه الألعاب وتحقيق الميداليات.

وحتى لا نضيع ويكون عملنا عشوائياً، يتطلب منا أن نهتم بالألعاب المعروفة في الساحة الرياضية والاهتمام بتطويرها والعمل على بناء قاعدتها وتطوير العمل في فئاتها العمرية. فهذا العمل سيساهم في تحقيق نقلة نوعية في بعض الألعاب لغرض المشاركة الجدية والتي من الممكن النجاح فيها في سنوات قادمة، فالواجب الأساس هو البحث عن الطرق المؤدية إلى تحقيق الإنجاز الرياضي العالمي.

**********************************************************************************************

موراي يريد المشاركة في أولمبياد باريس

لندن ـ وكالات

أكد نجم التنس أندي موراي، البالغ من العمر 36 عاما، أنه لم يحسم موعد اعتزاله حتى الآن.

وأوضح موراي، في مقابلة مع صحيفة تايمز «أسعى للحصول على فرصة للمشاركة في دورة ألعاب أولمبية أخرى، في ظل شعوري أيضًا بوجود فرصة للفوز بميدالية جديدة».

وأضاف «أدرك بالطبع أهمية الأولمبياد، وأسعى لأكون في أفضل جاهزية، وليس لمجرد أخذ مكان لاعب آخر».

وذكرت وكالة الأنباء البريطانية أن موراي الفائز بثلاثة ألقاب في البطولات الأربع الكبرى، والذي تصدر التصنيف العالمي 41 أسبوعا وسط منافسة الثلاثي روجر فيدرر ونادال ونوفاك ديوكوفيتش، يركز جهده في أولمبياد باريس على منافسات الزوجي.

وأشارت إلى أن الأولمبياد ستقام على الملاعب الترابية التي لا يفضلها أندي موراي كثيرا.

وأكد موراي أنه يشعر بالملل من كثرة السؤال عن موعد اعتزاله، موضحا «لقد تكرر السؤال منذ بطولة ويمبلدون في العام الماضي، إنه قرار يجب أن أتحدث عنه وأنا مستمتع به».

وأتم تصريحاته في هذا الشأن «بالتأكيد في مرحلة ما، سأصل لنقطة النهاية، وتحديد موعد اعتزالي أو الموعد المناسب لإنهاء مسيرتي ليس قرارا سهلا».

**********************************************************************************************

الصفحة الرابعة عشر

ظاهرة الحماس والمظلومية والاحتجاج في الادب الشعبي العراقي « الأهزوجة الشعبية انموذجا»

لفته عبد النبي الخزرجي

تميز ألأدب الشعبي العراقي بارتباطه الوثيق مع حركة المجتمع وطموحات ابنائه في حياة حرة كريمة ،وقد عبر الشعراء الشعبيون عن وعيهم ومعاناتهم ونقلوا محرومية ومظلومية ومعاناة  الطبقات الاجتماعية التي تقع اسفل الهرم الاجتماعي وأرتبطوا مع نضال شعبهم وقدموا التضحيات على طريق حرية الوطن والمواطن، وكانت الاهزوجة الشعبية ترافق المهاويل وهم يعبرون عن ارتباطهم بحركة المجتمع ، منذ ان اصبح الوعي مسارا ومنطلقا لصناعة الحياة الجديدة ،حيث كان المهوال يقف في الصدارة مع ابناء شعبه في ساحات الاحتجاج والتحدي وفي مهرجانات الادب الشعبي والمناسبات الوطنية وغيرها من الفعاليات الشعبية ،وهو يطلق شرارة الاحتجاج ضد الواقع المأزوم في مجتمعه :

على الله والعلى الله ابضاعة المسكين

بشواربنا ولحـــــانه لامرك امطيعين

تحاسبني على حكي وآنه اطلبك دين

( ولازم يصدف يوم الدنيه اتحول الراكب )

كانت هذه صرخة فلاح يعاني الظلم والمحرومية على يد الاقطاعي الذي ينهب أتعابه ويسلبه حقه في ان يعيش بأتعابه ويتمتع بثروات بلده كانسان له حق العيش الكريم .

وهذه المرأة من الرميثة وقد استشهد زوجها وأخوها ...حيث وقفت على جثثهم وهي تردد بصوتها وحماستها ووعيها للمهمة الوطنية التي قدمها اولئك الرجال لمنع المحتل من تدنيس الارض العراقية :

يا موت اطحن ...وآنه الهيلك 

عــــربيد اسم امــــــك يلهيبه

لـــــــــو ما يسرتوا اتطلكوني

أما اهازيج الحماسة ، والارادة الشعبية المتينة وقوة التحدي ،فقد عبر عنها الشعراء المهاويل في اهازيج ما زالت خالدة في اذهان القبائل العربية الاصيلة ورجال الوطن ...

الشاعر المهوال ( حداوي ابو عبد الرميثي) ،كان مع وفد قبائل السماوة ،وكان بصيرا لكنه كان حاد السمع والبصيرة ، فقد عرضت عليهم السلطات آنذاك فيلم (المسألة الكبرى ) والذي كان يتحدث عن ثورة العشرين الخالدة ،ويعتبر انطلاقتها من خان ضاري ..فلم يتمالك نفسه ونهض حداوي وهو ينشد امام رأس النظام آنذاك :

لون شعلان يدري انباكت الثورة

جا فج التــــــراب وطلع من كبره

عدنه بالسوير المســـــألة الكبرى

( الشاهد عدنه الشاهد ...احنه أيتام من العشرين )

والشاعر الرميثي المهوال ( محمد آل صيته ) ،يؤكد أن الرميثة هي نقطة الانطلاق للشرارة الاولى للثورة ..حيث يقول :

احنه أهل الرميثة أهل الكرم والجود

ست اشهر وكفنه بعجـــــة البـــارود

وعدنه العــــــارضية والسوير اشهود

( وبالما  يتواجه صديته )

الشاعرة الفراتية ( افطيم آل علي ) ، والتي استشهد ابنها ... وعاد  اخوها من المعركة فسألته عن ولدها ..فقال لها :

( جن ما هزيتي ولوليتي )

فردت عليه بحماسة شديدة وصبر لا مثيل له وارادة فولاذية :

( هزيت ولوليت لهذا )

كذلك فان أم الشيخ المعروف عبد الواحد آل سكر، كونه احد رجال الثورة المشهورين ..قد هزجت قائلة :

(  كل جابت خابت بس آنه )

الشاعر المهوال ( علي العيساوي ) وهو من شعراء السماوة واهل الرميثة ..كان يهزج مع رجال الثورة وهو يتقدم الصفوف :

نتحده المنايه ونسحك الطاغـــــوت

ونعبر عل الكلافة ولا يهمنه المــوت

ومن طبع العراقي عل الكلافة ايفوت

( الجان اتريد الشاهد ..عدنه الفايل بالعشرين )

ولشاعرة  من امهات ابناء الرميثة هذه الاهزوجة الشعبية التي شاركت شعبنا في ثورة العشرين المجيدة وهي تستصرخ همم الرجال وتحثهم على اليقظة والتحرك السريع ووحدة الهدف والعمل على الاسراع في قيادة الثورة على طريقها الصحيح ، وان يتم تحرير البلاد من الغزو الاجنبي والمحتل البريطاني ، تلك الاناشيد والاهازيج كانت تسبح في فضاءات الادب الشعبي العراقي الاصيل ، رغم انها كانت متميزة بظرفها وزمانها وحالتها الثورية :

اخوة دندي وباشه والمصوخ اخوان

شبه ممشى النظام اتكلطوا للـــــدان

أريد ابعث سواد لعبد الواحد وشــعلان

( يسباع الزور شهل النومه )  

وهذه احدى العماريات في الفرات وهي تثير الحماس والمشاعر وتحرك نخوة الرجال وتفجر فيهم طاقات التحدي والمطاولة لرد المعتدي :

يا زين الرجــال وهيبة الديــوان

يمـدوخ الصوجر مرعب العدوان

من اسمك يضاري اهتزت الاركان

( هز لندن ضاري وبجاها )

وعن اولئك الذين وضعوا ايديهم بأيدي المحتل الاستعماري واصبحوا اعداء لشعبهم وخونة وطنهم فقد حصدوا هذا السيل من الاهازيج التي ارخت ودونت تلك المواقف المخزية لخونة الوطن ..

( الكفت بالعـــش مامـــــــونه )

( فكولة الجنــــطه وهـــز ذيله )

( مزلاكه الدنيه امشي براضه )

( ودوه يبلعنــــه وغص بينه )

ام حيال شاركت الثوار ،وكان ابنها ( حيال ) احد مع ثوار الرميثة في زمن الملك غازي..وقد قطع كفه ..وعندما عاد وكفه مقطوعة فقد وقفت أمه وهي تهزج أمام الثوار :

الف جندي والف شرطي والف دينار فصل حيال اريدنه وحته التاج من غازي اشيلنه

 ( جف غازي ام احيال اتريده )

أما الشاعر المعروف ( حامد كعيد الجبوري) من شعراء بابل ،فله اهزوجة معروفة حيث يهزج مصورا  واقعنا المتردي والمأزوم في ظل المحاصصة والفساد والنظام الطائفي المقيت  :

لون شعــــلان يعلم نوصل لهل الحال

جا فلش  مضيفه وما لبس اله اعكال

معكــــــوره زلمنه والــردي الخيـــال

( انحارب بيش انحارب ..لا فالتنه ولا مكوار)

***********************************************************************************************

خلگ درويش

سامي عبد المنعم

إهداء / الى الصديق الراحل الشاعر الكبير عزيز السماوي

اصابيعك .. اتوج اشموع بالظلمه قصايد

وقميصك .. ايصد چف الريح ويعاند

صهيل اچفوفك .. ايطرز هوى الليل

نهر عاش العمر كله { عزيز } وعالزمن شاهد

اسرارك غميجه .. وما اتعرف الخوف

هيبة جبل شامخ على مد الشوف

ضميرك يطرد الوحشه لهب وسيوف

نزل دمعك .. على اورود القميص احروف

انته الشوف ...

منو يگدر ايطفي ابعينك الشوف

خلگ درويش ...

ما مل السفر يلمض لهب واسرار

حزين .. وبالثلج وجيت وردة نار

مشعل يحصد الظلمه..

ايسير عالفرح خطار

مهر يسبگ الريح امنلهوى ايغار

صهيله ايفزز الغبشه شمس وانهار

عنيد .. وراسه مايندار

هايم اچفوفك لهب .. بالغربه محتار

صايم .. ايصلي على الجرح

والوطن تسبيح

شيبك ايلاگي الهوى ..

كحيله وشبگها الريح

مستاحش قميصك ..

خايف وبالظلمه مذعور

صبر درويش واگف للصبح ناطور

يلتمن اصابيعك .. شمع وانذور

نهر عطشان صار اسنين

ومشاحيف الحلم تتنطر الصوبين

ياخذني الهوى ابغفله واطگ جنحين

لوليلي ...

لوليلي بلكي استچن ياشجرة التين

لوليلي .. بين الماي والطين

ياشجرة التين ...

كل تينه ريحة نهد .. فاحت بالبساتين

ياشجرة التين ...

غربه .. وعذاب .. وثلج ..ليل العراقيين

اشلون ايصير ..

يكتلني العطش وابروحي نهرين

ليوين ... ليوين اصبر الروح ليوين

اجروح ظيم الوطن بيه نياشين

ليوين .. اصبر الگلب باحلام چذابه

الموت ياخذ شهم

والنذل ما يوصله ولا يوگف ابابه

صيت الوفي نخوته.. والوطن بترابه

والگلب من دگته .. والعاشگ احبابه

والجفن عند رمشته .. والقوس نشابه

والليل وي نجمته .. والجرح عطابه

چذاب ...

چذاب هذا الزمن .. چذاب

ما اصدگ ابضحكته ولا ارضه العتاب

كل يوم .. ياخذ غفل من عندي احباب

هيبة { عزيز } اشلون تندفن بتراب

صدگ .. بردن اچفوفك والشمع ذاب

صدگ.. ورد القميص التف بالتراب

نهر الفرات انهظم والبصره والسياب

ونخل السماوه بچه ابحرگه ودمع خنياب

{وكزار } صفنة وطن يتنطر الغياب

وامي كتلها الصبر .. وعيونها اعله الدرب

وامشرعه الابواب

خواف ...

خواف هذا الزمن .. خواف

مثل النذل لو صار سياف

ابروحي اصطوانة حزن تفتر عمر ورداف

ليل المنافي عطش .. قاسي ويذبل اشفاف

احلامه كلها رعب .. رگبه وحبل يلتاف

حيرني هذا الزمن .. خلاني امعلگ

لا يتعب اويستچن .. ولا گصته تعرگ

يهوى النذل والردي .. ويتخاصم ويه الحگ

واگفلي مثل القدر .. بلكي الجدم يزلگ

چتال .. جرح المحب .. چتال

يخنگني .. مثل الدمع ...

صفنه او بچي او موال

كلك اعناد وصبر ... صبرك صبر تمثال

اغانيك .. اتصلي اعله الجرح ..

واتريح البال

الك عطر الورد والشمع والياس

الك صافي الدموع ابنشوة الكاس

الك حب الوطن والليل والناس

العراق امنلشعر سوالك اقواس

ابو ذر .. وعلي .. وعمار ..والحلاج

نصبولك مشاعل ترفع الراس

ايظل صوتك نغم وي رفعة الكاس

وايظل اسمك علم طول الدهر ينباس

*********************************************************************************************

« غشيم»

يوسف المحمداوي

 

تضحك بالجرح بچية طفل بالليل...

وتطش شعواط روحك لليحبك هيل..

شمالك ياغشيم الماتحس بالصار..؟

ما مستغرب من الراس صاير ذيل؟

ربابه بنص كهف ياهو اليغني وياك

مگرّم نص جزيره بلايه نوگ وخيل

ناشف يانهر حظنه وجفاك الماي

ولا زخة مطر حتى يجيك السيل

خفاش بوحشتك والظلام يدور

منهو الگالك مشتاگ نجم اسهيل

مربوط البخت عد عتبة العافوك

مرادك عد اليحبون ( حل) و(حيل)

وجع دنياي قافل بس حرب وياي

أشگف ويل منه يهدلي مية ويل

حزن سرّفن اردانه وحاط الله وياه

ماعده بخت وجروحه توجع حيل

ششل ياجرح منهن گطعلي چلاي

سچه الگلب صاير والنوايب ريل

*************************************************************************************************

خوف

الى ناهدة جابر

الشاعر علي نجاح

اركض للگمر لليل

اركض والدمع يابس على ثيابي

اركض والوطن يصغر ضوه ببابي

حجيت الخوف يكتلني

سكت لساني ياكلني

والغرفة گبر علگت اصابيعي بخور يغني للميتين

والحيطان صلت خوف حد ما كفرت كل طين

بكل محطة ..

عيونها تفلني ظفيرة بين زخات المطر

اركض ونبضي مطر

بلا قميص الريح تركض

تذبني على الرصعة حمامة

وتشعل الدمعة قهر

وين اروح ...

والمدينة المالها احد بايگة اسمي

وين اضيع ...

والفراغات بغيابك تبچي دمي

وحدي ..

والحيطان سكتة تغني موتي

وحدي ..

والبيبان بالظلمة قميص يلبسه صوتي

وحدي ... والوحدة سؤال

لا نجم يتعنه يم شباج بيتي

ولا گمر يعلگني بالظلمة شمع

ولا نهر مد روحه روجة وصار للحفرة نبع

كل شيء ضايع ...

والوطن گرصة خبز تاكلها فارة

كل شيء ضايع

والوطن گرصة خبز بيدين جارة

****************************************************************************************

حمرة البيارغ

حيدر جليل

ورد و قناديل و هوى

و اگلوب ترفه مسودنه

بحب الوطن

احنا الهذوله الما يغيرنا الزمن

الايام إذا راحن و اجن

نبض الگلب يصرخ وطن

شدينا الجروح و تعنينا الك

من يشبهك

 الباعوك قبضو ياثمن

والله عجيبة محبتك

الموت شفنا بغيبتك

و جيناك من بين المحن

اه يا وطن اه ياوطن اه يا وطن

حمرة البيارغ عامل احنا وفلاح

و الراية سگمها فهد نثرت عبير القداح

و بجف سلام اتنومست

راية حزبنا ورفرفرت

روح الوطن روح الحزب

بگلب الشيوعي رفرفرن

اي يا وطن

اطيناك دم و يا العشگ

وبطينك امتد العرگ

طبع الشيوعي ما يزل

گول و فعل

وي حنطتك ارضى انطحن

اي يا وطن

باگوك من عدنا وعشت

بالروح موطن ما متت

عشگ الشيوعي يختلف

من يعشگ يفيض ويجف

عاشگ حقيقي من يجن

اي يا وطن

لامونا بيك بلا بخت

نهواك باصريخ و صمت

كلشي بوجودك ينحذف

انت الثگيل الما يخف

وانا الشيوعي الممتحن

اي ياوطن

(حن وانا احن)

بمظفر القديس الگاك

بنغمة فؤاد السالم اهواك

وياك ياموطن اوياك

وبترابك الغالي عراق اندفن

ونبض الگلب يصرخ وطن

*****************************************************************************************

المعدل...

خضير الزبيدي

وره فكرك

مشينه

وما عرفنه الخوف

ولكينه بروض بستانك

من كل الورود

اصنوف

تهتف بسم المعدل

زغار كبار

كله

محنيه الجفوف

ماهمنا الحجي

شمارادو ايكولون

منبطل انغني

منشك الدفوف

نتفاخر اباسمك

حزب الاحرار

يامرود محبه

وتعدل الشوف

**********************************************************************************************

الصفحة الخامسة عشر

في المكتبة

صدرت مؤخراً العديد من الكتب الجديدة، ابرزها:

- سركون بولص يجوب المدن وهو ميت/ تأليف ناجح المعموري. اصدار دار ابجد- بابل.

- افكر مثل شجرة/ شعر عبد العظيم فنجان. اصدار تلوين/ كركوك.

- العناصر الفلسفية المؤسسة لوظيفة الادب/ تأليف د. فارس عزيز المدرس. اصدار دار الرافدين- بيروت والمركز العلمي العراقي- بغداد.

- اثر الادب العربي في شعر جلال الدين الرومي/ دراسة مقارنة/ تأليف مصطفى صالح الحادي. اصدار اتحاد ادباء كركوك ودار الزمن.

- فقه الصومعة/ خواطر وأشعار/ تأليف فرج ياسين. اصدار دار الابداع- صلاح الدين.

- محاكمة الأبرياء/ تأليف نوزاد عبد المجيد قوريالي. اصدار: كركوك.

**********************************************************************************************

القراءة والكتابة.. القراءة حرية التظاهر، والكتابة قنص المتظاهرين*

د. علي ناصر كنانة*

(1)

القراءةُ هيَ الحياة،

والكتابةُ نصوصُها.

(2)

القراءةُ بحثٌ عن العقل،

والكتابةُ لعبةُ الجنون.

(3)

القراءةُ تنويعٌ للأنا،

والكتابةُ نصوصُ الذات.

(4)

القراءةُ أن لا تكونَ أنتَ،

والكتابةُ أن لا تكونَ إلّا أنتَ.

(5)

القراءةُ مشروعُ كينونة،

والكتابةُ “أن تكونَ أو لا تكون”.

(6)

القراءةُ بحثٌ عن المجهول،

والكتابةُ تلاعبٌ بالمجهولْ.

(7)

القراءةُ وضوح النهار،

والكتابةُ غموضُ الليل.

(8)

القراءةُ سباحةٌ مع التيار،

والكتابةُ سباحةٌ ضد التيار.

(9)

القراءةُ تأمّـلٌ في الكون،

والكتابةُ طرحُ الأسئلة.

(10)

القراءةٌ هربٌ من الوحدة،

والكتابةٌ أنينُ الوحدة.

(11)

القراءةُ سِفر الأجوبة،

والكتابةُ سِفرُ الأسئلة.

(12)

القراءةُ تقَمُّصُ حيواتٍ أخرى،

والكتابةُ خُيلاء حياةٍ واحدة.

(13)

القراءةُ شارعٌ مزدحم،

والكتابةُ فضاءُ الوحشة.

(14)

القراءة درسٌ في النحو،

والكتابةُ “حتى” سيبويه.

(15)

القراءةُ غرسُ المعرفة،

والكتابةُ جنيُ الإبداع.

(16)

القراءةُ مكاشفةُ الممنوع،

والكتابةُ مخاتلةُ الممنوع.

(17)

القراءةُ شجاعةٌ افتراضية،

والكتابةٌ تشاجعٌ مرتجف.

(18)

القراءةُ هدمُ المدينة،

والكتابةُ ترميمُ الجدران.

(19)

القراءةُ سلامٌ على الورق،

والكتابةُ حربٌ على الورق.

(20)

القراءةُ تساؤلاتٌ حولَ الطغيان،

والكتابةُ صحيفةُ الإدّعاء.

(21)

القراءةُ نَظَـرٌ في الاستبداد،

والكتابةُ محاكمةُ الاستبداد.

(22)

القراءةُ حريّة التظاهر،

والكتابة قنصُ المتظاهرين.

(23)

القراءةُ حريّةُ التعبير،

والكتابةُ اختطافُ الحرية.

(24)

القراءةُ “نصبُ الحريّة”،

والكتابةُ دماءُ “ساحة التحرير”.

(25)

القراءةُ ثكالى يتواجعنَ،

والكتابةُ صلاةُ الغائب.

(26)

القراءةُ دفنُ الميت،

والكتابةُ نبشُ القبر.

(27)

القراءةُ تشييعٌ صامتٌ للقتيل،

والكتابةُ تشريحُ جثّةِ القتيل.

(28)

القراءةُ سيرةُ الشهداء،

والكتابةُ تلاوةُ المراثي.

(29)

القراءةُ بكاءٌ خبيئ،

والكتابةُ بكاءٌ مفتضح.

(30)

القراءةُ تحديقٌ في البكاء،

والكتابةُ تدوينُ البكاء.

(31)

القراءةُ أوركسترا صاخبة،

والكتابةُ صولو ناي يتناءى.

(32)

القراءةُ هي الخيال،

والكتابةُ امرأةٌ فاتنةْ.

(33)

القراءةُ لذّةٌ في الكأس،

والكتابةُ “سأسكرُ حتى الوعي”.

(34)

القراءةُ “الموتُ هو الحب”،

والكتابةُ “لذا أتكبّدُ عناءَ الحياة”.

(35)

القراءةُ “ما لنا كلُّنا جوٍ”،

والكتابةُ “وسِوى الرومِ خلفَ ظهرِكَ رومُ”.

(36)

القراءةُ “خيرُ جليسٍ في الزمان”،

والكتابةُ اعتلاءُ “سرجِ سابحٍ”.

(37)

القراءةُ “أزحْ عن صدرِكَ الزَبدا”

والكتابةُ “ودعْهُ يبثُّ ما وجدا”.

(38)

القراءةُ “غابتا نخيلٍ ساعةَ السحرْ”،

والكتابةُ “أتعلمين أيَّ حُزْنٍ يبعث المطر؟”.

(39)

القراءةُ قطارُ زامل سعيد فتّاح،

والكتابةُ النزولُ في “محطّة الناصرية”.

(40)

القراءةُ “ريل” مظفر النوّاب،

والكتابةُ وداعُ حمد.

(41)

القراءةُ “عمّي يا بيّاع الورد”،

والكتابةُ “وحشةْ الجنازة.. الما وراها اصياح”.

(42)

القراءةُ “إيديَّ اشتهتْ ذرعانك تِلَفْني”،

والكتابةُ “أموتن بس تمد إيدك عليًّ”.

(43)

القراءةُ “قيس بن الملوّح”،

والكتابةُ “ليلى العامرية”.

(44)

القراءةُ “ولقد ذكرتُكِ والرماحُ نواهلٌ”،

والكتابةُ “بيضُ الهندِ تقطرُ”.

(45)

القراءةُ “ولا يغتبْ بعضكم بعضاً”،

والكتابةُ “أيحبُّ أحدُكم أن يأكلَ لحمَ أخيه؟”.

(46)

القراءةُ “قومي همُ قتلوا أميمَ أخي”،

والكتابةُ “حملتُكَ حملَ العينِ لجَّ بها القذى”.

(47)

القراءةُ حيثُ يمضي القوم،

والكتابةُ “وبقيتُ مثلَ السيفِ وحدي”.

(48)

القراءةُ “بلادي وإن جارتْ”،

والكتابةُ “اكسرْني على ثري بلادي”.

(49)

القراءةُ لودفيك فيورباخ وآدم سميث وثورة الفلاحين وكومونة باريس،

والكتابة كارل ماركس: البيان الشيوعي.

(50)

القراءة هي الفلسفة،

والكتابة هي السياسة.

(51)

القراءة إبحار في عباب البحر،

والكتابة بحثٌ عن ميناء.

(52)

القراءة قرآنٌ مبين،

والكتابة تسنّنٌ وتشيّع.

(53)

القراءة أناجيل متّى ومرقس ولوقا ويوحنّا،

والكتابةُ كاثوليك وبروتستانت وأرثوذكس.

(54)

القراءة سومر وبابل وآشور،

والكتابةُ عراقُ الطوائف.

(55)

القراءة “إذا الشعب يوماً أراد الحياة”

والكتابة “فلا بد أن يستجيب القدر”.

(56)

القراءةُ هيَ العالم،

والكتابةُ العراق.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*شاعر عراقي، أصدر اكثر من عشرين كتاباً. يقيم حالياً في قطر.

**********************************************************************************************

فاعلية النص العظيم

جاسم خلف الياس

كثيراً ما تُستثمر هوامش الملتقيات الثقافية، أو المهرجانات الشعرية، أو المؤتمرات السردية، في حوارات جانبية لبعض القضايا التي تستجد في المشهد الثقافي، أو التي تتجذر في الوعي المعرفي (فكرًا وثقافةً وجمالًا)، ومنها، قضية النص العظيم وشواغله المتعلقة بالخلق والإبداع على مستوى التنظير والإجراء، النص الذي يخلّد اسم مؤلفه سواء أكان شاعرًا أو ناثرّا. وعلى الرغم من تعدد الآراء التي قيلت في هذه القضية، إلا أننا نجدها في ختام الحوارات تتفق على أن هذا النص هو الأكثر عمقاً في تناول الوجود، والأكثر إدراكاً في كشف دواخل الإنسان، والأكثر قوةً في الاحتفاء بالرؤى التي تحرره من المقيّدات، والأكثر قدرة على تفعيل الذهني والمعرفي والشعوري. فهل يمكننا تحديد هوية هذا النص؟ وهل يمتلك فاعلية تجعله نصًا عظيمًا؟ وهل يمنح هذا النص مؤلفه بطاقة البقاء في الذاكرة القرائية؟

نسعى عبر هذا المدخل إلى كشف فاعلية النص العظيم في الاشتغال الأدبي، النص المؤثث بحساسية عالية، الحساسية بوصفها الجذمور الحقيقي لكل منجز أدبي يثير القلق والاطمئنان في الآن ذاته، والنص بوصفه نصًا عميقًا ومثيرًا للاستغراب، يتميز بالخداع والتخطيط الماكر، إذ يربك القارئ على مستوى التشكيل والتدليل. فإذا كانت فاعلية النص تتشكل من مهارات الممارسة الكتابية التي تنهض على الإمتاع والإقناع في مناورات الخصائص الفنية وممراتها السرية، فما فاعلية النص الذي يشكل القلق متكئاً حاداً في تحطيم اتجاهاته النصيّة التقليدية؟ وما جوهره الذي يفيض حيرةً وحذراً، ولماذا تعرّضنا أعماقه للمخاطر والإغراءات؟ علمًا أننا نتفق مع الناقد شكري عزيز الماضي بشأن مصطلح (التقليدية) لا بدلالة (التهمة) كما هي مألوفة عند كثيرين من القراء أو النقاد، بل بدلالته العلمية الدقيقة، لأنه يأتي وصفا لأشكال أو أنماط فنية محددة، ذات موضوعات معينة في بنائها وأسلوبها وهدفها.

ولكي نجيب عن هذه الأسئلة وغيرها، لا بد من وضع المهارات النصيّة على مصطبة التشريح تنظيراً في بداية الأمر، ثم إجراء لكي نعزز المقولات التي صاغت جوهرها، وأن نذهب إلى الزوايا الحادة؛ لنستكشف ما تخفي من مغامرات، ونبتعد عن الزوايا المنفرجة؛ لأنها غير قادرة على الاكتظاظ بما هو مشوِّش ومقلِق. وهذا يوقعنا في دائرة التوجس من المخاطر التي تهدد بقاء النص في دائرة اليقين، والرفض لكل استرخاء يركّز في النص التقليدي؛ لأنّنا أمام اشتغال فيه من المهارة والمعرفة ما يجعله متعالياً على كل اشتغال لا يعيش قلق السؤال والمغامرة والبحث عن شعرية جديدة، تتفاعل مع المتغيرات الحياتية. وعلى هذا الأساس ألا يحق لنا التفكير في إعادة النظر في كتاباتنا النصيّة، وإثارة الأسئلة في صياغاتها الجديدة، تماشياً مع الفضاءات المعرفية المغايرة ومقاربة المهولات التي تحرّضنا على الاصطدام بالإشكاليات المتجذرة في ولعنا بالتجريب؟

النص العظيم الذي نحن بصدد فاعليته نص سحري يحتفظ بوهجه وحرارته في كل قراءة جديدة، ويشكل قوة تراهن على الخلود والاستمرار بالفاعلية نفسها في كل زمان ومكان، وكأنه كُتب اليوم، يتوغل في أعماق النفس الإنسانية بوصفه أداة فهم وتواصل، ولنا شواهد في بعض النصوص على سبيل المثال لا الحصر ما يؤكد ذلك، فملحمة (جلجامش) على الرغم من امتداد الزمن القبلي والبعدي في التقويم الميلادي منذ تأليفها حتى وصولها إلينا، ظلّت تراهن على فاعليتها الأزلية فيما يخص أعمال جلجامش البطولية ومغامراته مع صديقه أنكيدو من جهة وقصة الطوفان من جهة ثانية، وحكايات (ألف ليلة وليلة) ذات الأجواء الشعبية الساحرة، والتشكيل الإطاري الذي تأثث بحوادث عجيبة، وحكايات غريبة، وتفاصيل مدهشة، ما زال ينهل منه الروائيون الغربيون  والعرب من أجل تفعيل خطاباتهم عبر الإرسال السردي داخل العمل الروائي، وإرساء جماليات جديدة. ورواية (دون كيخوته) لسرفانتس التي ما زلنا نفكر في صياغة شخصيتها التي ظلت تتوغل في أعماقنا بقوة مثيرة، وكيف تجسدت في اندفاعاتها العاطفية، وتصوراتها السحرية غير العقلانية، وقطيعاتها المعرفية لمنجزات التنوير الأوربي. أما رواية (الأخوة كرامازوف) لديستوفسكي التي عدّها سيجموند فرويد أعظم رواية كتبت على الإطلاق، فقد  شكّلت منجمًا في أغلب تحليلاته النفسية، وبقيت محافظة على سحرها ووهجها وخطورتها إلى يومنا هذا. وهكذا ملحمة (الفردوس المفقود) لملتون، و(الكوميديا الإلهية) لدانتي، ومسرحيات (هاملت وماكبث وعطيل والملك لير ) لشكسبير ودواوين المتنبي وأبو العلاء المعري وأبو تمام.. وغيرهم. كل هذه الأعمال العظيمة هي في حقيقة الأمر مجرد شواهد للتمثيل وليس الحصر كما قلنا سابقًا، فهي وغيرها من النصوص الخلّاقة تشير في كل محمولاتها إلى مناطق الخلل في العمق الإنساني، وتستكشفً بإشاراتها، عتمة الحياة،  وظلمة الوجود، كي تخلّف خيارًا أبديّا، وتلقي برحلتها داخل الأبدية ومنعرجاتها المظلمة، المزيد من الضوء والأنوار الكشافة، لتترك أثرها في كلّ مكان تمرّ عليه، وكل زمان تقرأ فيه على الرغم من التغييرات التي تحدث في الأفق القرائي من حين لآخر، فضلا عن الاختلاف بشأن تقبل بعض أنماط هذه النصوص أو رفضها.

لقد طرحنا مجموعة من الأسئلة بخصوص فاعلية النص العظيم وإغراءاته ومخاطره، ذلك النص الذي تخلّده الحساسية الفائقة للمبدع، وقدرته العالية على التقاط المضمر في المكشوفات الحياتية، وطاقته الوافرة في تحويل الأفكار إلى انفعالات. ويمكننا الإجابة عن تلك الأسئلة عبر تثوير حساسياتنا أيضا – بوصفنا قرّاء أو نقاد- لنكتشف سر قوة هذه النصوص، وسر الزلزال الذي تخلّفه الاستجابة لمفعولها السحري، فهي نصوص تتأبى على المكانية والزمانية التي تتحكم في مقاربة الإنسان لوجوده المادي والمعنوي، نصوص تدخر في مظانها حيوية وخصوبة وحرارة، توجهنا لدواخلنا، أو تحيلنا إلى أرواحنا، فما من شيء يسعه أن يكون عظيمًا إلا إذا أسهم في بناء صروحنا الداخلية، أو في تعزيزها وتطويرها، أي إلا إذا استطاع أن يوقظنا على انسانيتنا، أو ماهياتنا المتعالية، فهي تنمّي العنصر الإنساني في الإنسان، أو صقل النفس ابتغاء الإسهام في تخليصها من همجيتها ومساعدتها على البلوغ إلى برهة الكمال التي هي – في نظر محي الدين بن عربي -  الغاية النهائية لوجود الإنسان، حسب توصيف الناقد يوسف سامي اليوسف. ويمكننا أن نقول في ختام المقاربة: إن التراكم المعرفي للقارئ هو الذي يتيح له اكتشاف فاعلية النص العظيم في كل قراءة جديدة، سواء أكان هذا الاكتشاف في التشكيل أو في التدليل، تبعًا لحساسية النص المتعالية، والمتعة التي يبعثها في نفس القارئ، والتوتر الناتج عند قراءته، وما خفي منه وما ظهر، سواء أتحقق ذلك بالتقابل الاستعاري أو التقابل التأويلي، من أجل صوغ الغامض المتفرد من مجمل الواضح السائد.

*******************************************************************************************

الصفحة السادسة عشر

د. حسّان عاكف في «بيتنا الثقافي» عن «انتفاضة آذار 1991 – مشاهدات ميدانية»

بغداد – طريق الشعب

ضيّف منتدى “بيتنا الثقافي” في بغداد، السبت الماضي، د. حسان عاكف، الذي تحدث في جلسة حوارية بعنوان “انتفاضة آذار 1991 – مشاهدات ميدانية”.

حضر الجلسة عدد من قياديي الحزب الشيوعي العراقي، إلى جانب العشرات من الشيوعيين وأصدقائهم.  د. عودة الحمداني أدار الجلسة وافتتحها بالإشارة الى ان الضيف ينحدر من عائلة مناضلة قدمت شهداء في ميادين النضال السياسي والكفاح المسلح، فضلا عن كونه سياسيا مرموقا وشخصية معروفة على المستويين الاجتماعي والعلمي.  وفي بداية الحديث تطرق د. عاكف إلى الانتفاضة من حيث قواها المحركة والاخفاقات التي سببت فشلها لاحقا، مشددا على “أهمية أن تحظى هذه المحطة الثورية باهتمام أكبر، وأن تكون ضمن أوراق عمل المؤسسات أو الشخصيات الأكاديمية والبحثية والسياسية، كونها لم تنل ما تستحقه من المتابعة والدراسة والكتابة”. وأشار إلى أن بداية الانتفاضة كانت في البصرة، حيث انطلقت في أول أيام آذار 1991 ارتباطا بوصول العسكريين العائدين من الكويت، بعد كل ما شهدوا من قصف وموت اثناء انسحابهم سيرا على الأقدام، إثر شهور من العناد والتعنت الفارغين اللذين أبداهما الدكتاتور صدام حسين، مبينا أن الانتفاضة انتقلت لاحقا إلى غالبية المدن والمحافظات.

ورأى أن “خصوصية الانتفاضة تأتي من كونها حلقة ضمن سلسلة مدمرة انتجها النظام الدموي. فهي ليست بعيدة عن آثار وأهوال الحرب العراقية - الإيرانية، وهي نتيجة للغضب الشعبي والشعور بالمرارة”، مشيرا إلى انها توسعت خلال 24 ساعة في مناطق البصرة، وانتقلت إلى مشارف بغداد من جهة بابل، مرورا بذي قار وميسان والديوانية والنجف وكربلاء، حتى محافظة واسط التي كانت الأحداث فيها اقل حدة.

وتابع د. عاكف قوله أن الانتفاضة في يومها الخامس وصلت إلى مدن كردستان، وتحديدا إلى قضاء رانية في السليمانية، وبين اليومين السادس والسابع وصلت إلى مدينة السليمانية ذاتها ثم إلى منطقتي كويسنجق وشقلاوة، لتتفجر يوم 11 آذار في أربيل، بعد أن كانت هناك محاولات محدودة يوم 6 آذار، مضيفا ان الانتفاضة واصلت زحفها نحو مناطق الشمال، لتصل يومي 12 و 13 آذار إلى دهوك، وتعود إلى كركوك بين يومي 20 و 21 من الشهر.

ولفت إلى أن الأهالي في قضاء رانية شاهدوا عند مطلع آذار انسحاب العسكريين وتركهم السلاح وتوجههم سيرا على الاقدام صوب الجنوب، الأمر الذي شجع المواطنين على التحرك، منوها إلى وجود تنظيمات حزبية في المنطقة، بضمنها تنظيم الحزب الشيوعي العراقي الذي باشر رفاقه التحرك واستبقوا الأحداث.

وأشار إلى ان “الأجواء آنذاك نضجت، وحصل المنتفضون على السلاح وهزموا قوات الأمن بعد معارك دامت حوالي 6 ساعات، وكان من المشاركين الأساسيين فيها الرفيق الشهيد سعدون ودلشاد وحمودي عبد محسن وهوكر وآخرون، حيث سيطروا على المحافظة يوم 11 آذار”.

دهوك وكركوك

ولفت المتحدث إلى أن المنتفضين اعتقدوا بأن كركوك بحاجة إلى اشعال الشرارة فيها من خلال المبادرة، حيث تم الاتفاق بين ممثلي الأحزاب والعسكريين والمدنيين المنتفضين على تحشيد قوات بيشمركة من محورين. واكتملت الاستعدادات بين يومي 18 و 19 آذار، قبل أن يواجه المنتفضون مقاومة داخل المدينة قادها عزت الدوري، لكنه هُزم مع قواته يوم 20 آذار، ودخلت القوات المحررة إلى المدينة، ورافق ذلك قيام الحزب الشيوعي العراقي بفتح عدد من المقرات لتنظيماته داخلها.

وقرأ د. عاكف سطورا مما كتبه القائد الشيوعي توما توماس عن الانتفاضة. إذ يشير الى الدور الذي لعبه الشيوعيون فيها، وإلى التنسيق بين منظمات الحزب في نينوى ودهوك، فضلا عن تطورات الاحداث التي اسفرت عن دخول المنتفضين يوم 12 آذار الى زاخو، والادوار البطولية أثناء ذلك للرفاق صبحي خضر، صباح كونجي، مختار سردار، ميخا، سعيد دوغاتي ورمضان حسن.

ولفت المتحدث إلى ان القائد توماس استعرض في ما كتب، طبيعة ما جرى في عموم مناطق الاقليم، التي شهدت انتفاضة كبيرة ومدوية تستحق الوقوف عندها ودراستها باستفاضة.

كذلك ألقى الضوء على أبرز اسباب انتكاسة الانتفاضة، ومنها التحول من الهجوم إلى الدفاع، والعفوية المطلقة في ادارة شؤونها، وعدم توحيد قياداتها، فضلا عن انعدام وسائل التواصل بين المنتفضين، والمواقف الامريكية السلبية والمضللة تجاه الشعب العراقي.

وخلال الجلسة طرح العديد من الحاضرين أسئلة ومداخلات، عقّب عليها المتحدث بشكل وافٍ.

وفي الختام، قدم عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق د. علي مهدي، شهادة تقدير الى د. حسان عاكف.

************************************************************************************************

في الناصرية.. توقيع كتاب  «من سومر إلى أمريكا»

الناصرية -  شوقي الجاسم

 

احتضنت قاعة المركز الثقافي في الناصرية، مساء السبت الماضي، حفل توقيع الكتاب الموسوم «من سومر إلى أمريكا – رحلة ثقافية»، لمؤلفه الكاتب والإعلامي خيون التميمي.

الحفل الذي حضره جمع من المثقفين والأدباء، أداره د. صباح محسن، وافتتحه بتقديم سرد تاريخي عن بلاد سومر، منطلق رحلة الكتاب.

وقبل أن يوقع التميمي كتابه، تحدث عن رحلته من العراق إلى أمريكا ومحطات اغترابه هناك، وعن التقاء الثقافات العراقية بالثقافات الأجنبية. واشار إلى أن العراقيين في المهجر شكلوا جماعات وملتقيات ثقافية وأدبية، وقدموا نتاجات في الشعر والفن.

وفي سياق الحفل قدم عدد من الحاضرين مداخلات عن الكتاب، كان أولهم الشاعر المغترب حيدر الحمداني، الذي أشاد بالكتاب، مبينا انه يستعرض تاريخ المنطقة، ويلقي الضوء على الشعراء والأدباء في عصور مختلفة.

أما المداخلة الثانية فكانت للدكتور ياسر البراك، الذي تحدث عن محنة العراقيين خلال الحقبة الدكتاتورية المظلمة، كما أشار إلى عدد من المسارات في كتاب التميمي. 

وكانت للسيد حسن عبد الغني الحمادي مداخلة استذكر فيها عددا من أدباء الناصرية. بينما وصف كتاب التميمي بأنه «رحلة تأمل بعيدا عن الرتابة»، موضحا أن الكتاب يقدم توثيقا في الشعر والموسيقى.

وفي الختام، عقب التميمي على المداخلات، ثم وقع نسخا من كتابه ووزعها على الحاضرين. فيما قدم له الفنان شوقي الجاسم لوح تقدير باسم «جماعة أوروك» الثقافية.

*******************************************************************************************

مكي حسين – يقظة البرونز

 عن جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين، وضمن مشروعها الفني – الجمالي في سلسلة “فنانون عراقيون”، صدر حديثا للكاتب والناقد التشكيلي د. جمال العتّابي كتابه الثاني، تحت عنوان “مكي حسين – يقظة البرونز”.

الكتاب يتناول – وفقا للمؤلف - تجربة الفنان النحات مكي حسين “ورؤيته المكتملة الصفاء التي تفصح عن الجوهر الحقيقي للفن التشكيلي العراقي، والنحت على وجه الخصوص”، وهو الذي “سعى إلى إثبات وجوده المتميز في الحركة التشكيلية العراقية بمزيد من الاجتهاد الصامت، والبحث الهادئ والجاد في امتلاك مقومات التفرد في اعماله النحتية”.

********************************************************************************************

توزيع سلات رمضانية على المتعففين

بغداد – مروة فاضل

وزعت سكرتارية رابطة المرأة العراقية في بغداد بالتنسيق مع أحد الفرق التطوعية، السبت الماضي، سلات غذائية رمضانية مع طبقات بيض، على عشرات العائلات المتعففة في منطقتي الحسينية والرشاد.

وتهدف هذه الحملة التي شملت حتى الآن نحو 70 عائلة، إلى التخفيف من أعباء المعيشة عن الفقراء، الذين يواجهون اليوم صعوبات في توفير متطلبات رمضان في ظل ارتفاع الأسعار.

 هذا وشكرت الرابطة كل الخيرين الذين تبرعوا للحملة.

***********************************************************************************************

ليس مجرّد كلام.. حصاد التسعين.. نجومٌ تتلألأ وكبرياءٌ وشموخ

منذ اللحظة الأولى التي انبثقت فيها فكرة تأسيس الحزب الشيوعي العراقي قبل أكثر من تسعين عاماً شعّ ضوءٌ ملأ الآفاق فتلألأت نجومٌ وكواكب في سماوات الشموخ والكبرياء لتظلّ مناراً يهتدي به الماشون على الدرب، غارسين بذور محبّتهم للناس والوطن في كل زمان ومكان .

ذكر الاستاذ فخري كريم في مقدّمة ( تحت أعواد المشنقة ليوليوس فوتشيك ) ان أحد الرفاق الذين كانوا بين المنتظرين في زنزانات الاعدام ، ونفّذ الاعدام بهم لاحقاً – كتب يقول: أواجه حبل المشنقة وقلبي مفعمٌ بما مثّله الحزب لي وما تشرّبتُ به من قِيَمٍ ومبادئ.

هكذا بطولة لن يصنعها الاّ الذين تشرّبت نفوسهم وقلوبهم بالقيم المثلى والمبادئ الانسانية الحقيقية، التي زرعتها أفكار وثقافة الحزب وسقتها دماء ابنائه البررة التي سُفِكت على مذبح الحريّة والعيش بسلامٍ وسعادة .

لو لم تكن قيم ومبادئ سامية وشامخة وذات مغزىً انسانيٍّ كبير لما تغلغلت في النفوس والضمائر وأضحت فناراً للنفوس والأرواح التائهة كسفينة في بحرٍ متلاطم الأمواج تضربها الأعاصير والعواصف.

يقول “فوتشيك” في ( تحت أعواد المشنقة ) وعبر وصاياه العشرة قبل اعتقاله بثلاثة اشهر، ثم تعذيبه ابشع تعذيب واعدامه على ايدي الغستابو: نحن الشيوعيين نكوّن الجيش الاستراتيجي البروليتاري العظيم ، نحبّ الحياة، لذلك لا نتردد في المخاطرة بحياتنا لكي نشعل ونمهّد الطريق نحو حياة حقيقية حرّة كاملة وسعيدة، تستحقّ هذا الاسم. ابداً لن يضنّ أو يبخل الشيوعيون بأية جهود أو تضحيات في كفاحهم من أجل حياة انسانية حقاً .

نحن الشيوعيين نحبّ الانسان، فكلّ ما هو انساني ليس غريباً عنّا، واننا لنعرف قيمة المسرّات الانسانية ونعرف كيف نقدّرها، نحبّ الحريّة ونسعى لتحقيق حريّة البشرية كلّها، نحبّ العمل الخلّاق ونحبّ النمو البنّاء الذي يشكّل مستقبل البشرية.

نحن الشيوعيين نحبّ السلام ونكافح من أجل تحقيقه..

هكذا مبادئ وأهداف ونُبلٌ أخلاقي وانسانيّ عالٍ كيف لا يعتنقها الانسان الساعي الى تحقيق العدالة والحريّة والمساواة، التي تسكن كل مسامات جسده وروحه ليتشرّب بها ويسير على هديها؟

لقد سكنت نفوس الشيوعيين منذ اكثر من تسعين عاماً فساروا على ضوئها، وقاوموا الأعاصير والعواصف والمؤامرات التي اعترضت دربهم ليعتلوا المشانق والمقاصل من أجلها مردّدين: الشيوعية أقوى من الموت وأعلى من أعواد المشانق .

فتظلّ هذه الصيحة هادرةً في سماء الوطن، معلنةً في كلّ لحظةٍ عن ولادةٍ جديدةٍ لحياةٍ أسمى وافضل وأبهى.

كم أراد الآخرون من الأعداء والحاقدين والمناوئين تكسير همّتهم ووضع العراقيل والعثرات في دربهم، ومحاربتهم بكلّ ما عرف من وسائل الترهيب والقمع والتعذيب والتنكيل والقتل، لكنّهم في كل مرّة كانوا ينهضون أقوى عزيمة وأصلب عوداً وشكيمة.

انّهم عنقاء هذا الزمان، لن تموت فكرتهم ابدا، بل تسمو شامخة كالجبال ومتلألئة كالنجوم ، بذور تحت الارض تنمو مع كل قطرة مطر.

وهاهم اليوم يجتازون التسعين عمراً مطرّزاً بالبطولات، رايتهم حمراء خفّاقة في الأعالي، ترسم لوحةَ وطنٍ حرّ وشعبٍ سعيد .