اخر الاخبار

الصفحة الأولى

القوى المتنفذة ومافيات الفساد تعرقل أتمتة الكمارك.. مستشار حكومي: إيرادات المنافذ الحدودية 8 مليارات دولار  سنوياً ووارد الدولة الفعلي مليار واحد فقط

بغداد ـ طريق الشعب

لا يزال ملف أتمتة المنافذ الحدودية يصطدم بجدران جهات متنفذة مستفيدة من الوضع المرتبك لإجراءات العمل في التخليص الكمركي، الأمر الذي تعوّل عليه تلك الجهات ماليا لإدامة لعبتها السياسية وتثبيت أركان إمبراطورياتها على حساب المال العام.

المالية تؤشر ضعفا

واشرّت وزارة المالية، أخيرا، في بيان طالعته «طريق الشعب»، وجود ضعف في العمل الكمركي بالمنافذ الحدودية كافة، نتيجة لتأخر دخول التكنولوجيا الحديثة في هذا القطاع.

وقالت الوزارة، إنه تأكيداً على النهج الحكومي في الاستمرار بحزمة الإصلاحات المالية والاقتصادية ومنها في قطاع الجمارك، تتبنى الوزارة خطة عمل واضحة تجاه معالجة حالات الضعف ضمن القطاع نتيجة تأخر إدخال التكنولوجيا الحديثة وفق المعايير الدولية في عمل هيئة الكمارك.

وأضافت أنها وضعت «ضمن منهاج عملها اصلاح وتحديث أساليب الأداء الجمركي بالشراكة والتعاون مع المنظمات الدولية وفق النظم العالمية الرصينة ومنها نظام الأسيكودا العالمي الذي طُبِق مؤخراً في مركز كمرك ميناء ام قصر»، مؤكدة «استمرارها في تطبيق النظام في المنافذ والمراكز الكمركية كافة (البرية والبحرية والجوية) في العراق دون استثناء».

وبيّنت ان «هذا النظام سبق أن جرى تطبيقه في مركز جمرك مطار بغداد الدولي/ الشحن الجوي وهو مطبق بكفاءة وانسيابية عاليتين ودون أي تلكؤ أو تأخير يذكر»، مؤكدة انها «ملتزمة وفق ما اعدته من خطوات ثابتة ومتسارعة بتطبيقه في جميع المناطق والمراكز الجمركية وباقي الدوائر دون استثناء».

8 مليارات دولار سنويا!

المستشار المالي لرئيس الوزراء، د. مظهر محمد صالح، أكد أن ادخال التكنولوجيا الى هذا القطاع يمكننا من التعرف الى نوع البضائع التي تدخل بسهولة، وتضيف قوة الى التخمينات الاساسية بفرض التعرفة الكمركية، علاوة على تقليل الفساد الاداري والمالي حيث لن يكون هناك احتكاك بين المخلّصين والتكنولوجيا الرقمية التي تقرر الضريبة ونوع السلعة.. والخ.

واضاف صالح في تصريح لـ»طريق الشعب»، قائلا: ان «السير باتمتة المنافذ الحدودية والنقاط الكمركية في عملية تغطية استيرادات البلاد السنوية بالكامل، يضمن لنا السيطرة على منافذ البلاد (الحدودية والكمركية) الجوية والبرية والبحرية، والتي تتدفق عبرها المواد الاستيرادية من سلع وبضائع المختلفة».

وواصل كلامه بأن القيمة السنوية لتلك السلع والبضائع، تقترب من ٦٠ مليار دولار بالمتوسط، والتي تهيمن عليها استيرادات القطاع الاهلي او الخاص بنسبة تزيد على ٦٥ في المائة منها، ما يوفر لبلادنا بلا شك منافع ثلاثة: الحد من التهرب من الرسوم الكمركية والضريبية؛ توفير معلومات تفصيلية عن المحتوى الاستيرادي؛ تقليل التداخل البشري في عمليات الرقابة والتقييم والترسيم وما يترتب عليها أحيانا من مخالفات تتنافى مع النظام القانوني بين اطراف العلاقة.

ولخص صالح «مشكلتنا» بأنها تكمن في الايرادات الكمركية، مؤكدا أن من المفترض ان يدخل ال الخزينة العامة سنوياً ما لا يقل عن 8 مليارات دولار، لكن في الواقع لا يدخل الا أقل من مليار واحد، وهذا يعني ان هناك تهربا وخللا في النظام الكمركي.

إيرادات كبيرة جداً

الخبير الاقتصادي صالح الهماشي قال: ان «الخلل الموجود في القطاع الكمركي بات واضحاً، فهناك تبادل تجاري وبضائع تدخل الى العراق، ونحن نتحدث عن تبادل تجاري عراقي يصل الى  مليارات الدولارات سنوياً، لكن إيرادات المنافذ تذهب غالبيتها الى جيوب الفاسدين».

وأضاف الهماشي في حديث مع «طريق الشعب»، ان «التهرب الضريبي والفساد والمافيات التي تسيطر على هذا الملف وتستفيد منه، تعرقل أي محاولة تطبيق للأنظمة الرقمية في المنافذ»، مشيرا الى ان اتمتة العمل الكمركي والمينائي يقطع الطريق أمام الفساد، الامر الذي يهدد مستقبل الأحزاب المتنفذة والجهات المستفيدة من الوضع الراهن.

ومعلوم انه في نهاية الأسبوع الماضي، كلف اللواء إبراهيم خلف لشغل منصب رئيس هيئة المنافذ الحدودية، خلفا للواء عمر عدنان الوائلي.

*************************************************************************************************

الشيوعي العراقي: لتتوحد جهود شعوب العالم لدحر الإرهاب 

تلقينا، باستنكار، انباء الهجوم الاجرامي الإرهابي الذي طال احدى قاعات الحفلات الموسيقية في ضواحي العاصمة موسكو، وذهب ضحيته العشرات بين قتيل ومصاب.

اذ ندين هذا العمل الجبان، غير الإنساني وغير الأخلاقي، نعرب عن التضامن مع شعوب الاتحاد الروسي في هذا المصاب الجلل، ونتقدم بأحر مشاعر المواساة والتعازي الى عوائل الضحايا، متمنين للجرحى والمصابين الشفاء العاجل.

وفي هذا المصاب المؤلم نشدد على أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي لاستئصال الإرهاب وتفكيك مجاميعه، وتخليص البشرية من شروره وما يرتكبه من جرائم.

ونحن على يقين بان اطفاء بؤر التوتر والحروب وتحقيق السلام العادل والوطيد في العالم، يعزز الجهود الدولية في تحقيق الاستقرار والتوجه لمعالجة التحديات الكبرى التي تواجه شعوب العالم، وبناء عالم خال من الحروب والإرهاب والفقر والجوع، ويوظف موارده لتحقيق الرفاه والتقدم والبيئة الصالحة للحياة الكريمة لجميع سكان القارات.

نجدد اداتنا هذا العمل البربري.. ولتتوحد جهود شعوب العالم والحكومات والمنظمات الدولية  لايقاف ازهاق أرواح البشر ودحر الإرهاب.. ولتنتصر إرادة الخير السلام والاعمار والازدهار.

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

٢٣-٣-٢٠٢٤

**********************************************************************************************

راصد الطريق.. المواطن .. ومعاناته التي لا تنتهي

أعلن فريق التواصل الحكومي الإلكتروني عن فشل الحملة التي قام بها بالتنسيق مع محافظة بغداد والقوات الأمنية، لمراقبة مدى إلتزام أصحاب المولدات الاهلية بنصب العدادات، لتحديد ساعات التشغيل الشهرية والجباية في آخر الشهر وليس في أوله، رغم إلزام الأقسام القانونية في جميع الوحدات الإدارية في المحافظة، بالتنسيق مع القوات الأمنية لمتابعة الحملات الميدانية للمتعهدين، وتقديم شكوى جزائية ضد المخالفين.

وفيما اعترف الفريق بأنَّ نسبة الالتزام شبه منعدمة، تجاهل توضيح أسباب فشل حملته، في وقت تجاوزت فيه أسعار الأمبير في بعض مناطق العاصمة بغداد 15 ألف دينار.

ويدرك الناس الذين يعانون الأمرّين منذ سنين من مشكلة الكهرباء، أن حلها مرتبط بالخلاص من مسببيها، وأن قضية المولدات باتت دجاجة تبيض ذهباً للمتنفذين والفاسدين وأصحاب السلاح المنفلت، ممن خربوا مشاريع إصلاح المنظومة الكهربائية، وساهموا في نهب ما خصص لإعادة إعمارها من أموال، فاقت 80 مليار دولار، وممن يواصلون السرقة والعبث بها دون حسيب ولا رقيب.

وهكذا تفشل الحكومة في إجرائها هذا، بينما المواطن يستمر في دفع الفاتورة، التي تكبر وتتضخم في شهر رمضان بصورة خاصة.

**************************************************************************************************

أصحاب الأجور اليومية في امانة بغداد ينتظرون اجورهم منذ 50 يوما

بغداد ـ طريق الشعب

 

برغم موجة الأمطار وسوء الأحوال الجوية، تواصلت الفعاليات الاحتجاجية المطالبة بتوفير فرص العمل والخدمات، فيما هدد المعلمون في السليمانية بتنظيم تظاهرات حاشدة، اليوم الاحد، في حال عدم الغاء العمل بنظام «حسابي» المقر من قبل حكومة الاقليم.

*************************************************************************************************

الصفحة الثانية

في اليوم العالمي للماء.. أربيل تطلق حملة ترشيدفي عموم مدن كردستان

بغداد ـ طريق الشعب

انطلقت في مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان، أمس السبت، حملة لحماية الماء والحد من هدره، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للماء.

وقال رئيس جمعية ماء كردستان غازي سليمان، إن “هذه الحملة تهدف الى نشر التوعية لدى شرائح مختلفة من المواطنين للحفاظ على الماء وعدم هدره”.

واضاف، ان “الارقام التي حصلت عليها الجمعية تشير الى وجود هدر للماء في مدن ومحافظات اقليم كردستان بنسبة 38 بالمئة وهذه الحملة مهمة لمحاولة التقليل من نسبة الهدر”.

وتستمر الحملة لمدة سبعة أيام حيث يتم نشر الوعي والإرشادات الخاصة بحماية الماء في المدارس و غيرها من المؤسسات.

************************************************************************************************

احتجاج مطلبي متواصل برغم سوء الأحوال الجوية.. أصحاب الأجور اليومية في أمانة بغداد ينتظرون اجورهم منذ 50 يوما

بغداد ـ طريق الشعب

برغم موجة الأمطار وسوء الأحوال الجوية، تواصلت الفعاليات الاحتجاجية المطالبة بتوفير فرص العمل والخدمات، فيما هدد المعلمون في السليمانية بتنظيم تظاهرات حاشدة، اليوم الاحد، في حال عدم الغاء العمل بنظام “حسابي” المقر من قبل حكومة الاقليم.

الأجور اليومية في امانة بغداد

طالب عمال الأجور اليومية في الدوائر البلدية التابعة لأمانة بغداد، بصرف رواتبهم المتأخرة منذ أكثر من خمسين يومًا.

وقال ممثل عمال الأجور اليومية، أحمد سلطان، لـ”طريق الشعب” إن وزارة المالية “صرفت مبالغ لدائرتين بلديتين فقط، في حين بقي أصحاب الأجور اليومية ينتظرون وصول رواتبهم في ثماني دوائر بلدية أخرى”، موضحًا أن “سبب صرف الرواتب للدائرتين المذكورتين يعود إلى قلة أعداد الموظفين فيهما لا أكثر”.

وطالب سلطان، عبر “طريق الشعب”، بالاستجابة إلى مطالب هذه الشريحة التي “تعاني الكثير، حيث تؤدي مهامًا كبيرة مقابل أجور ضئيلة لا تتجاوز مئتين وخمسين ألف دينار فقط”، مشيرًا إلى أن بعض الدوائر البلدية “ما زالت بلا رواتب منذ شهرين، على أمل صرف مستحقات هذه الشريحة المتضررة”.

وانتقد العديد من أصحاب الأجور اليومية التأخير الذي رافق صرف رواتبهم، مبينين أنهم في ضائقة مالية حرجة ومتطلبات أساسية غير قادرين على توفيرها خلال شهر رمضان، داعين إلى النظر في قضيتهم وصرف مستحقاتهم في أسرع وقت ممكن وعدم تكرار مثل هذه الحالة، كون الأجور التي يتقاضونها شحيحة أصلًا وغير كافية ولا تتحمل أي تأخير.

القرنة

وشهد قضاء القرنة في محافظة البصرة تظاهرات احتجاجية للأهالي، منددين بتردي الخدمات في مناطقهم.

وطالب المتظاهرون بإقالة قائمقام القضاء ومدراء الدوائر البلدية بالإضافة الى مدير مستشفى القضاء، منتقدين في ذات الوقت بعمل مجلس المحافظة، مطالبين باعتبار القضاء منطقة منكوبة.

النجف

وتظاهر العشرات من خريجي كلية الإدارة والاقتصاد في ساحة الصدرين وسط النجف، مطالبين بإدراجهم ضمن قوائم التعيين الأخيرة، فيما أعربوا عن استيائهم من تجاهل تخصصاتهم مقابل تخصصات أخرى.

وعبّر الخريجون عن قلقهم بشأن مستقبلهم المهني، متسائلين عن جدوى السنوات التي قضوها في الدراسة إذا لم تُترجم إلى فرص عمل حقيقية.

وقال أحد الخريجين، “لقد شاركت في التظاهرة بعد أن فقدت الأمل في الحصول على فرصة عمل هنا في النجف، ولا أملك واسطة كما هو الحال مع البعض الآخر الذي حصل على التعيين”.

وأضاف، ان “الخريجين يشعرون بأن الوقت الذي قضوه في دراسة الإدارة والاقتصاد قد ضاع سدى. ويتساءلون عن الفائدة من وجود كليات الإدارة والاقتصاد إذا لم يتمكن خريجوها من العمل في تخصصاتهم”.

ويُشير الخريجون إلى، أن العمل في القطاع الخاص ليس بالأمر السهل، حيث يُطلب منهم خبرة لا تقل عن سنتين، بالإضافة إلى تأثير المحسوبية في الحصول على الفرص.

ويطالب الخريجون بالتعيين أسوة بخريجي التخصصات الأخرى، مؤكدين على حقهم في العمل وممارسة مهنهم التي تعلموها وأتقنوها.

السليمانية

وطالب مجلس المعلمين في السليمانية بإيقاف العمل بنظام “حسابي”، والتعامل مع وزارة المالية الاتحادية، مهددين بتنظيم تظاهرات حاشدة اليوم الاحد في حال عدم الاستجابة، وفق ما افاد بها المتحدث باسم المعلمين المعترضين خلال مؤتمر صحفي عقد في المحافظة.

********************************************************************************************

في ذكرى ميلاد الحزب.. المحلية العمّالية تكرّم عددا من رفاقها

بغداد - عامر عبود الشيخ علي

في مناسبة الذكرى  الـ90 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، نظمت اللجنة المحلية العمالية في الحزب، صباح الجمعة الماضية، جلسة حوارية حضرها عدد من رفاقها، إلى جانب رفاق آخرين من محليات الحزب في بغداد.

وخلال الجلسة التي احتضنتها “قاعة الشهيد أبو فرات” في مقر المنتدى العمالي الثقافي، تحدث سكرتير المحلية الرفيق حسين علي عن تأثير الحزب في صفوف المواطنين، منذ تأسيسه حتى اليوم، ملقيا الضوء على أبرز محطات الرفاق في فترة النضال السري، وكيف كانوا يقيمون الاحتفالات السنوية بذكرى تأسيس حزبهم رغم أعين الجلادين ورجال الأمن والمخابرات، ما يعكس استمرار نضال الحزب مهما كانت التحديات.

بعد ذلك، تحدث عدد من الرفاق عن أبرز المواقف التي عاشوها خلال مسيراتهم الحزبية، وعن احتفالات الحزب في فترات حكم الأنظمة الدكتاتورية، مؤكدين ان الحزب مدرسة سياسية وثقافية وفكرية، استلهموا منها الكثير.

وفي الختام، جرى تكريم عدد من الرفاق بألواح وميداليات في المناسبة.

*******************************************************************************************

في الديوانية.. احتفال بذكرى تأسيس رابطة المرأة العراقية

الديوانية - طريق الشعب

أقام فرع رابطة المرأة العراقية في الديوانية بالتنسيق مع التيار الديمقراطي العراقي، أخيرا، حفلا خطابيا – فنيا في مناسبة الذكرى الـ72 لتأسيس الرابطة ويوم المرأة العالمي 8 آذار. حضر الحفل الذي أقيم على قاعة إذاعة الديوانية، جمع من النساء، إلى جانب شخصيات وطنية وديمقراطية وناشطين. مدير الحفل الأستاذ محمد عبد العظيم، دعا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت إكراما لراحلات الرابطة وشهيداتها، ثم إلى الاستماع للنشيد الوطني، لتقرأ بعد ذلك سكرتيرة فرع الرابطة عالية الخفاجي (أم سالي)، كلمة في المناسبة باسم الرابطة، تحدثت فيها عن مناسبتي يوم المرأة وذكرى تأسيس الرابطة. فيما ألقت الضوء على أهداف الرابطة ومبادئها ونضالها في مختلف المجالات.

وكانت للتيار الديمقراطي كلمة ألقاها د. محمد نعمة، وحيّا فيها الرابطيات بعيدهن، بينما أشار إلى النضال الذي تخوضه اليوم المرأة إلى جانب الرجل من أجل الحياة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

كذلك ألقى الرفيق فلاح إسماعيل حاجم كلمة باسم الحزب الشيوعي العراقي، تحدث فيها عن نضال المرأة العراقية، ونشاطيها السياسي والاجتماعي، ودورها في مقارعة الدكتاتورية. كما تطرق إلى موقف الرابطة من قضايا الوطن، وإلى موقف الحزب من قضايا المرأة ونضاله من أجل أن تكتسب كامل حقوقها.

وكانت لمدير إذاعة الديوانية عيسى الكعبي، أيضا كلمة في المناسبة.  هذا وتخللت الحفل قراءات شعرية للشاعر حسام الديواني والشاعرة بنين البديري، إضافة إلى فقرة غنائية للفنان حيدر الغالبي.

وفي الختام، وُزعت شهادات تقدير على الرابطيات النشيطات.

*************************************************************************************************

إضاءة.. تجليات الفساد تتعدد!

 محمد عبد الرحمن

اشرنا مرارا الى ان ظاهرة الفساد تأخذ اشكالا وصيغا عديدة، ولم تعد  تقتصر على الرشى التي تُقدم لانجاز أمرٍ ما ، حيث الآن يعرف المواطن العراقي جيدا ان لا معاملة، الا ما ندر، يمكن إنجازها في دوائر ومؤسسات الدولة من دون “ دفع المقسوم”، والكثير من المرتشين والمبتزين يتحدثون عن ذلك صراحة وبلا “مستحى”، بل ان بعضهم يقسم لك بان حصته محدودة وان الجميع من الأعلى الى الأسفل يقاسمونه المقسوم.

وهذا يؤشر مدى “أهلية” من هم في قمة الهرم في مؤسسات ودوائر الدولة، ومدى صدق الحديث عن عملهم لمحاربة ظاهرة الفساد، التي ما زالت موجودة بل وتتشعب، رغم إعلانات الحكومة وحديثها عن التصدي للفساد، كذلك ما تقوم به هيئة النزاهة من إجراءات اتضح حتى الان انها بسقف محدود ، وربما يمكن الحديث عن وجود خطوط حمر لا يمكن تجاوزها،- بحكم طبيعة المنهج المحاصصاتي التخادمي المتبع في إدارة الدولة ومؤسساتها. ومثال طريقة التصرف والتعامل مع صاحب”سرقة القرن” يشي بذلك، وهو الذي اكدت نائبة أخيرا في حديث اعلامي بانه “ما زال يصول ويجول” .

ومن عملية رصد لما يُعلن ، ما يعلن فقط،  يتبين لنا مدى تمدد الظاهرة الى مواقع مسؤولة ،  مدنية وعسكرية ، وتوسّع عناوينها واشكال تجلّيها. ومثال ذلك حديثا ما اعلنه الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة عن “ فضيحة شبكة الضباط الابتزازية “، وما شملته من شقق وسيارات وفاشنستات واعلاميات ، بل وما هو لافت في خيوط هذه الشبكة انها امتدت الى خارج البلاد ، كما تقول وسائل إعلامية .

وقبل هذا كانت الفضيحة الأخرى عندما اعتقلت قوة امنية “العميد المتحرش بالطالبات” من منزله في البصرة ، وهو احد التدريسيين في جامعتها .

واللافت في هذه الأيام ايضا هذا التلاعب باراضي الدولة والتجاوز عليها تحت عناوين مختلفة ، وبعضه تحت ذريعة الاستثمار، فيما الواقع  هو غير ذلك، حيث  يتم تقطيع الأراضي وتأجيرها او بيعها  الى المواطنين، فيما الدولة تتعامل مع هذه الحالة كأمر واقع ، مع الإشارة الى ان هذا لا يحصل مع جميع الحالات المشخصة، وانما يعتمد الأمر على حجم وقوة الجهة الساندة وتاثيرها ومدى نفوذها في “الدولة العميقة”.

وهناك امر آخر مثير للانتباه، هو اعلان رسمي من الحكومة بفشل خططها لإلزام أصحاب المولدات بضوابط معينة.  والسؤال هنا من اين لاصحاب المولدات هذه القوة والنفوذ ليرفضوا توجيهات حكومية، وهل هناك جهات متنفذة تقف وراءهم ؟

ونحن مع المواطن نستغرب جدا هذا التغاضي والتساهل إزاء أسماء معروفة بفسادها، بل انها هي من يعلن ذلك، ويتم تجاهل كل هذا ويصار الى تكليفهم بهذا الموقع الوظيفي او ذاك ، بل ومما يؤسف له ان يعاد انتخاب بعضهم رغم روائح فسادهم التي تزكم الانوف .

وهذه الظواهر جميعا لا تقلل من الجهد الذي يبذل، ولكن هذا ما زال، كما يبدو حتى الان ، مثل قطرة في بحر متلاطم .

وعند هذه الظاهرة يتوجب الوقوف بكل موضوعية. وبدءا يتوجب الا تُسيس اية إجراءات لملاحقتها، وان لا تُعطى أي عنوان عندما يتعلق الامر بالفاسدين أيا كانت قومياتهم وطوائفهم واديانهم وتوجهاتهم السياسية ومواقعهم الوظيفية في الدولة. ويصعب الحديث عن تصدٍ ناجع للظاهرة مع استمرار عوامل وأسباب انتشارها وتفشيها، وهو ما يوجب ان تكون له الأولوية.

ويبقى السؤال الكبير: هل يمكن التصدي للفساد مع وجود من يحميه ويدعمه وهو في موقع متنفذ ؟ والاجابة على هذا السؤال لها مقاربة أخرى، وثيقة الصلة بالمواطنين ودورهم وتأثيرهم في الحد على الأقل من هذه الظاهرة .

*************************************************************************************************

الصفحة الثالثة

عين على الأحداث

استبداد، لكن انتخابي

كشف معهد “V-Dem”  السويدي بأن 45 بالمائة من سكان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعيشون تحت حكم أنظمة مستبدة، و53 بالمائة منهم في أنظمة استبدادية انتخابية و 2 بالمائة ضمن فئة الاستبداد الانتخابي النسبي. وجاء العراق ضمن المجموعة الثانية، بسبب افتقاده للعديد من مقومات الديمقراطية الانتخابية كإجراء انتخابات وفق قانون عصري للأحزاب وتوفر حق التصويت بمستوى مقبول، وعدم وجود قيود تشريعية وقضائية على حرية التعبير والتنظيم والحريات المدنية وتطبيق القانون على الجميع. هذا وذكر المؤشر بأن عدد البشر الذين تحكمهم أنظمة استبدادية، قد زاد بنسبة 48 بالمائة خلال العقد الماضي.

هلهليله

‏نقلت الوكالات أنباءً مقرفة عن جرائم يرتكبها متنفذون واتباعهم، تمس سمعة شعبنا ومؤسساته العلمية والأمنية وقيمه الحضارية والاخلاقية، كان منها توقيف وزير سابق في مطار استوكهولم لتحايله على القانون السويدي للرعاية الاجتماعية، واستلامه مبالغ مخصصة للاجئين من فاقدي الذاكرة، في وقت كان ينعم فيه هو بخيرات وزارته. وكان منها أيضاً قيام عميد كلية علمية بتصوير أفلام إباحية في مكتبه لطالبات يقوم بابتزازهن، فيما أعلن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة عن تحديد عناصر داخل المؤسسة العسكرية تعمل على استخدام التواصل الاجتماعي لابتزاز الضباط والمنتسبين ومساومتهم، مشيرا إلى إحالة هؤلاء الضباط المتورطين إلى الإمرة.

من أين يأتي الفرح؟

في تقرير السعادة العالمي، الذي أعدته مؤسسة إسبوس لعام 2023 برعاية من الأمم المتحدة، والخاص بتصنيف 134  دولة، احتل العراق المرتبة 92  من حيث السعادة الشاملة، على ضوء معايير عديدة منها حصة الفرد من الناتج الاجمالي، والدعم الاجتماعي عند مواجهة مشكلة، ومتوسط العمر المتوقع والخدمات الصحية ومستوى قناعة المواطنين بحياتهم، ومدى تفشي الفساد. كما اظهر التقرير أن كبار السن في العراق (أكثر من 60 عاماً) هم الأكثر تعاسة. هذا ويمكن أن يساعد المؤشر حكومات العالم على الإنتباه لمعاناة مواطنيهم واصلاح اداراتهم وسياساتهم، وهو ما يأمل العراقيون أن يكون “أولياء الأمور” في بلدنا من بينهم.

بغداد ما اشتبكت عليك الأعصر

جاءت بغداد ضمن المدن الخمس الأكثر تلوثاً في العالم إلى جانب نيودلهي ودكا ودوشانبي واغادوغو، وفق تقرير صادر عن شركة “” (IQAir)، السويسرية المتخصصة بجودة الهواء. واعتمد التقرير في تصنيفه على عدد الجسيمات الدقيقة الملوثة والمعروفة باسم (PM2.5)، وهي التي يصل قطرها إلى 2.5 ميكرومتر أو أقل، وتزداد بسبب حرق الوقود الأحفوري، ويمكنها أن تتسلل إلى الجسم عبر التنفس مسببة أمراض الجهاز التنفسي والسكتات الدماغية والقلبية. هذا وفيما تسعى الحكومة للتخفيف من المشكلة عبر تقليل حرق الغاز، فإن الناس يواصلون الإلحاح للإسراع بإنجاز هذه المشاريع ووضع خطة جادة لحماية البيئة في بغداد الحبيبة.

مصلحة الضحايا أولاً

أنهت بعثة الأمم المتحدة للمساعدة على التحقيق في جرائم داعش، عملها مبكرا قبل استكماله تماماً، بناءً على طلب من الحكومة، عللته برفض الفريق تزويدها بما يتوصل إليه من معلومات، وهورفض يرى رئيس البعثة بأنه ناجم عن عدم وجود تشريعات عراقية واضحة بصدد آلية محاسبة المتورطين بهذه الجرائم، مما يقلق البعثة حول مصير المعلومات التي عليها تقديمها لبغداد. هذا وفي الوقت الذي شكك فيه العديد من ضحايا داعش بجدية الحكومة العراقية، وطالبوا بمواصلة البعثة لعملها وما يقدمه المجتمع الدولي لهم من دعم، يرى المراقبون ضرورة حل هذه المشاكل بما يضمن حقوق العراق والضحايا، بعيداً عن المزايدات.

**************************************************************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

هل سيكون العراق طرفاً في النزاع؟

حول التقارب المتزايد بين بغداد وأنقرة، والزيارات المتبادلة الأخيرة بين مسؤولي البلدين، والتي من المتوقع أن تتوج بزيارة أردوغان للعراق، نشر موقع أمواج مقالاً أشار فيه إلى أن الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية التركي هاكان فيدان لبغداد، على رأس وفد ضم وزير الدفاع ورئيس المخابرات ونائب وزير الداخلية ولقاءاته مع وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، الذي رأس هو الأخر وفداً مهماً ضم وزير الدفاع ونائب رئيس المخابرات ومستشار الأمن القومي ورئيس الحشد الشعبي ووزير داخلية إقليم كردستان، قد أثارت التساؤلات حول علاقة العراق بالمخطط الذي في نية تركيا، كما يبدو، القيام به في الصيف القادم، والمتضمن هجوماً كبيراً على الأراضي العراقية في كردستان، وربما إقامة منطقة أمنية عازلة، خاصة بعد أن أعلنت سفارة العراق في أنقرة بأن التعاون في المجالات العسكرية والأمنية، كان على رأس جدول أعمال اجتماعات الوفدين .

خطوة متقدمة

وتطرق المقال إلى قيام العراق بحظر نشاطات حزب العمال الكردستاني مؤخراً، في خطوة اُعتبرت استجابة لطلب تركي متكرر، وإن لم تكن بمستوى اعتبار الحزب منظمة إرهابية كما كانت تأمل بذلك أنقرة. وتوقع كاتب المقال أن تنتظر بغداد مزيداً من المرونة من تركيا، في المباحثات متعددة الجوانب، التي مافتئت تجرى بين البلدين حول قضايا التبادل التجاري والمياه والأمن.

وفي الوقت الذي لم تهتم فيه وسائل الإعلام العراقية، بما فيها ما يصدر من أربيل، بهذه التفاصيل، أدانت القوى الكردستانية التي تربطها علاقات جيدة مع حزب العمال هذه التحركات، واعتبرتها نجاحاً للضغط الذي مارسته تركيا لتحقيق هذا الحظر، دون أن تنسى الإشادة ببغداد لاعترافها بالحقوق الكردية بموجب دستور العراق لعام 2005.

طريق التنمية

ونقل المقال عن وكيل وزير الخارجية العراقي تأكيده على رغبة حكومته المضي قدما في طريق التنمية ومشروع “القناة الجافة”، والتي ستربط تركيا بمياه الخليج الدافئة عبر العراق، وهو ما تلقاه نوه يلماز، كبير المستشارين في وزارة الخارجية التركية، بسعادة غامرة، أثناء اجتماع الرجلين في بغداد، دون أن ينسيا بأن أكثر من نصف القناة الجافة يمر في أراضي كردستان تركيا، التي ينشط فيها أصلاً حزب العمال الكردستاني.

وأشار المقال إلى أن المراقبين العراقيين يقولون إن هناك مصلحة مشتركة قوية في دفع مشروع طريق التنمية إلى الأمام، متوقعين أن يتفق البلدان على وضع صيغة حل نهائي لوجود حزب العمال الكردستاني في العراق.

حزب العمال

وتحدث المقال عن حزب العمال الكردستاني، الذي يخوض صراعًا دام عقودًا حول حقوق الكرد، بما في ذلك الكفاح المسلح الذي وقعت العديد من معاركه على الأراضي العراقية، حيث يقع المقر الرئيسي للحزب في جبال قنديل الوعرة جداً، ويحتفظ بوجود قوي في محافظتي دهوك وأربيل. واضاف المقال بأن تركيا قد أنشأت بحجة ذلك شبكة واسعة من القواعد داخل العراق وشنت بانتظام غارات جوية عبر الحدود.

واختتم الموقع مقاله بالإشارة إلى إنه وعلى الرغم من أن الحظر المفروض على حزب العمال الكردستاني قد يحقق المكاسب المتوقعة، إلا أن من غير المرجح أن يكون الهجوم الصيفي التركي المنتظر حاسماً جراء تمتع الحزب بتحصينات عالية في جبال كردستان العراق، وخاصة قنديل ومتين وكارا، مما سيبقي المشكلة عالقة وذات مردودات سلبية على جميع الأطراف.

هذا وأشار الموقع لقيمة الواردات العراقية من تركيا والتي تتراوح بين 9 و 13 مليار دولار في السنة، مع اختلال كبير في ميزان التبادل التجاري بين البلدين لصالح أنقرة. كما أكد على أن الطائرات المسيرة التركية قامت باستهداف الأراضي العراقية بين 200 و260 مرة في العام 2022، وحوالي 150 مرة في العام 2023.

*********************************************************************************************

دعوات لوضع ضوابط صارمة للمناصب الإدارية في الجامعات.. اتحاد الطلبة العام: المنظومة التعليمية تتحمل مسؤولية الانهيار الأخلاقي في مؤسساتها

بغداد ـ محمد التميمي

أثارت التسريبات الصورية الفاضحة لعميد كلية الحاسوب وتكنلوجيا المعلومات في جامعة البصرة، ضجة كبيرة في مواقع التواصل الاجتماعي، لكنها لم تكن مستغربة في ما يحدث في اروقة العديد من الجامعات والمؤسسات التعليمية، من سلوكيات وابتزاز لم تتسرب الى وسائل الاعلام بعد.

يقول معنيون، ان هذه الحادثة وغيرها تشكل انعكاسا للفشل والفساد الإداري والأخلاقي الذي ضرب احد اهم مؤسسات الدولة في تربية الأجيال وبناء المجتمع.

محاصصة وفساد

وأصدر اتحاد الطلبة العام/ فرع البصرة بياناً تسلمته «طريق الشعب»، قال فيه ان هذه الحادثة ليست الأولى، معرباً عن استيائه إزاء ما تم تسريبه من فضيحة أخلاقية، إذ ان موضوع التحرش وابتزاز الطالبات، تحول الى ظاهرة تغلغلت في مختلف مفاصل قطاعي التربية والتعليم.

وقال البيان إن اتحاد الطلبة العام/ فرع البصرة يدين «هذه الأفعال المشينة التي تنتهك حرمة الحرم الجامعي، ونحمّل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المسؤولية عن الانهيار الأخلاقي في المؤسسات التعليمية، نتيجة لإسناد المناصب الادارية على اساس التوافقات الحزبية والطائفية والاثنية، وابعاد الكفاءات المهنية عن مواقع المسؤولية».

وأضاف البيان، انه «في الوقت الذي نطالب فيه باتخاذ أشد الإجراءات ضد مرتكبي هذه الأفعال المهينة للسمعة الأكاديمية، وعدم الاقتصار على تنحيتهم من مهامهم، ندعو إلى وضع آليات تحمي الضحايا وتساعدهم على تقديم شكواهم إلى الجهات المختصة من خلال لجنة وزارية تُشكل لهذا الغرض، بما يضمن سرية المشتكين، ويحافظ على أمنهم وسلامتهم».

فرصة لتصحيح المسار

يقول الدكتور محمد الربيعي، المستشار الفخري لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ان المشاهد الفاضحة «هزت ارجاء المؤسسة التعليمية، لتعيد الى الواجهة موضوع الفساد، لكن هذه المرة بصورة اشد وطأة لارتباطها بفضيحة أخلاقية تتعلق بالفساد الجنسي».

وتساءل الربيعي، «هل تشكل تلك المشاهد حادثة استثنائية ام انها جزء من ظاهرة أوسع لتفشي الفساد بمختلف أشكاله، المالي والأخلاقي والسياسي، في مختلف الجامعات؟»، مشيرا إلى ان الكثيرين يربطون هذه الظاهرة «بنظام تعيين القيادات الجامعية الذي لا يراعي الكفاءة والخبرة والإنجازات العلمية والبحثية، ولا يهتم بمهارات الإدارة والقيادة والاتصال والتعاون الدولي واللغات والبحث».

ويواصل حديثه أن «المناصب توزع على اساس المحاصصة البغيضة بين الاحزاب المتنفذة والميليشيات والقوى التي تتحكم برقاب الشعب، وتمسك بخناق العراق واهله».

ويجد الربيعي، أن هذا الحدث يفرض على القيادات الحكومية والوزارية اغتنام فرصته «لإحداث انقلاب في أسلوب تعيين القيادات الجامعية وذلك بقبر أسلوب المحاصصة كليا، والشروع بعمليات اختيار القيادات علنيا وبصورة شفافة، مع التركيز على توفر الصفات اللازمة في المرشحين، مثل الكفاءة الأكاديمية والعلمية».

ويخلص الربيعي إلى القول: «حان الوقت لوضع حد للممارسات السيئة والضارة، وضمان مستقبل افضل للجامعة وللطلاب».

انحدار كبير

ودان القيادي في الاتحاد علي احمد، التسريبات الفاضحة والتي تبين استدراج العميد للطالبات إلى مكتبه وابتزازهن وممارسة الفعل الخادش معهن، وتصويرهن دون علمهن.

وقال احمد لـ»طريق الشعب»، إنّ تنامي هذه الظاهرة يؤشر «انحدارا كبيرا تشهده مؤسستنا التعليمية، وتغلغل نهج المحاصصة والفساد، الذي أوصل أشخاصا غير أكفاء الى هذه المناصب المهمة والحساسة».

وأضاف، أن «الاتحاد أكد على ضرورة إبعاد العملية التعليمية عن المحاصصة السياسية الطائفية والمصالح الضيّقة»، مردفا ان «الاستمرار في هذا النهج منذ العام 2003 وتراكمه حتى الان، وإسناد مناصب الوزارة على اساس المحاصصة الحزبية والطائفية اوصلنا الى هذا الحال المؤسف».

ونبّه الى ان «هذه الحالة التي ظهرت للعلن لا تشكل شيئا امام المخفي عن الانظار، انما هي جزء بسيط من المأساة التي تحدث في الكليات والجامعات».

وتابع قائلا، إن «من الطبيعي ان يشعر أولياء الامور بالقلق والخوف على بناتهم، وهذا حق مشروع ومبرر، لكن هذه الظواهر تساهم اكثر في تعميق الازمة وحرمان الطالبات من الدراسة. ينبغي ان تكون هناك معالجات جادة وتطمينات من جانب المعنيين ومحاسبة ضعاف النفوس».

وأكد الجاسم، أن «الكثير من الطالبات اللواتي يتعرضن للابتزاز والتحرش وغيرها، يلتزمن الصمت خشية من الادانة أسريا ومجتمعيا، وبسبب غياب وسائل التبليغ المناسبة».

شكاوى عديدة بابتزاز الطالبات

وفي هذا الصدد، قالت الناشطة في مجال الدفاع عن حقوق المرأة، سارة جاسم، إنّ هذه الحادثة «ليست جديدة، إنما نحن على علم بما يحدث، وتردنا شكاوى عديدة ضد ابتزاز الطالبات، لكنهن يفتقرن للدليل الملموس الذي يُمكّن الضحية من الشكوى والمطالبة بحقها».

وأضافت جاسم في حديث مع «طريق الشعب»، مشيرة ان «الحادثة التي شهدناها العام الماضي بتجرّؤ شابة على فضح متحرش من الحراس الأمنيين، ما أثار صدى كبيرا، وأصبحت قضية رأي عام».

واكدت ان هذه الحوادث تولد للأسف ردود فعل سلبية لدى الاهالي، وبالتالي قد تؤدي الى حرمان الفتيات من مواصلة التعليم الجامعي.

********************************************************************************************

 الصفحة الرابعة

مركز حقوقي يرصد انتهاكات وتقييداً لحرية الرأي والتظاهر السلمي في العراق

متابعة ـ طريق الشعب

أصدر مركز الخليج لحقوق الإنسان، مؤخرا، تقريرا عن جملة انتهاكات وملاحقات تتعلق بحرية الرأي في العراق، في حوادث وصفها بـ»المقلقة».

وعلى مدى شهرين، رصد المركز عددا من الانتهاكات التي شملت محاولة اغتيال واعتقالات لشخصيات وناشطين، والتي جاءت كالآتي:

اعتقال ناشطين

بتاريخ 17 آذار 2024، تم اعتقال ناشط المجتمع المدني كرار الزيرجاوي في مدينة الناصرية من قبل قوة خاصة قادمة من بغداد. وقد أكدت مصادر محلية أن اعتقاله يرتبط بدعوى كيدية مرفوعة ضده من قبل عضو في مجلس النواب.

بتاريخ 26 شباط 2024، تم اعتقال المدون والناشط العراقي على الإنترنت ياسر الجبوري، الذي يحمل الجنسية الإيرلندية أيضا. لقد جرى اعتقاله من قبل قوة أمنية عراقية بدون أمرٍ قضائي بالرغم من دخوله العراق قبل أسبوع من اعتقاله بدون أية صعوبات، بحسب التقرير.

بتاريخ 25 شباط 2024، أصدرت محكمة جنايات البصرة حكمها على ناشط المجتمع المدني أحمد حسين مهلهل بالسجن الشديد لمدة ثلاث سنوات، بعد إدانته بتهمة مزعومة هي حرق مبنى محافظة البصرة في 14 أيلول 2018، أثناء مشاركته في تظاهرة، ولقد تم سجنه بتاريخ 20 شباط 2024.

بتاريخ 22 شباط 2024، تم إلقاء القبض على ناشط المجتمع المدني حيدر حسين حميد (حيدر حويجه) من قبل بعض منتسبي مركز شرطة قضاء الفهود التابع لمحافظة ذي قار حيث يُقيم، واقتادوه إلى محكمة استئناف محافظة ذي قار التي حكمت عليه بالسجن لمدة ستة أشهر. لقد تمت إدانته بسبب انتقاداته المستمرة للمسؤولين المحليين وبضمنهم قائمقام القضاء الذي قام بنفسه برفع عدة دعاوى قضائية ضده.

في ساعة متأخرة من ليل يوم 14 كانون الثاني 2024، قامت مجموعة مسلحة ترتدي الزي المدني بإلقاء القبض مجدداً على المحلل السياسي محمد نعناع حسن تنفيذاً لقرار محكمة جنح الكرادة الذي صدر في اليوم نفسه والذي أطلع مركز الخليج لحقوق الإنسان على نسخة منه، وضمن محاكمته التي جرت بناءً على الشكوى المرفوعة ضده بتاريخ 09 أيلول 2022 من قبل رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني والمرتبطة بقيام نعناع بانتقاده في إحدى البرامج التلفزيونية.

بتاريخ 29 كانون الثاني 2024، تم إطلاق سراحه بناءً على القرار الصادر في نفس اليوم من قبل محكمة بداءة الكرادة بعد تنازل رئيس الوزراء عن الشكوى التي قدمها ضده. ذكرت تقارير صحفية أن نعناع قد قدم اعتذاراً عن تصريحاته السابقة قبل أن يقوم رئيس الوزراء بالتنازل عن القضية.

نجاة فخري كريم من محاولة اغتيال

بتاريخ 22 شباط 2024 مساءً، نجا رئيس مؤسسة المدى للإعلام والثقافة والفنون من محاولة اغتيال قام بها مسلحون مجهولون كانوا يستقلون عجلتين نوع (بيك اب).

في ساعة مبكرة من صباح يوم 15 شباط 2024، تم قتل المدون والمتحول جنسياً سلام مسافر (سمسم)، 28 سنة، قرب ساحة الجدارية، وسط مدينة الديوانية، بعد توجيه عدة طعنات بسكين حادة إلى أنحاء مختلفة من جسده وبضمنها قلبه.

بتاريخ 21 شباط 2024، أعلنت قيادة شرطة محافظة الديوانية ألقائها القبض على الشخص الذي قام بجريمة القتل والذي ارجع السبب في اعترافاته بسبب خلاف مالي بينهما.

الاعتداء على تجمع سلمي لمهندسين

بتاريخ 05 آذار 2024، تظاهر العشرات من المهندسين الخريجين أمام شركة نفط محافظة ميسان بمدينة العمارة، التي هي مركز المحافظة. يطالب المتظاهرون من المهندسين البالغ عددهم 130 مهندساً بالتعيين وقد استمروا في التظاهر منذ أكثر من ثلاث سنوات. قامت القوات الأمنية، بشتمهم واستخدام القوة المفرطة لتفريق التظاهرة السلمية مما أدى إلى إصابة عددٍ من المحتجين.

بتاريخ 20 شباط 2024، قامت قوات مكافحة الشغب في محافظة البصرة بالاعتداء على عددٍ من المهندسات المتظاهرات سلمياً أمام شركة غاز الجنوب الواقعة على طريق بصرة – سفوان، وضربتهن ضرباً مبرحاً بالهراوات كما هو موثق في فيديو. يطالب المحتجون، الذين يستمرون بالتظاهر منذ أكثر من سنة، بتوفير فرص العمل لهم. أكدت المهندسة زينب البصري، وهي إحدى المشاركات في الاحتجاج، في تصريحٍ خاص لها لمركز الخليج لحقوق الإنسان، «كان الاحتجاج سلمياً للغاية وتم الاعتداء علينا بناءً على أوامر مباشرة صادرة من قائد قوات مكافحة الشغب في المحافظة، ولم تتم محاسبتهم على ما قاموا به من انتهاك لحقنا الدستوري في التظاهر السلمي».

في 5 آذار 2024، انطلقت من منطقة علاوي الحلة ببغداد تظاهرة عوائل السجناء، التي ضمت المئات منهم، القادمين من مختلف المحافظات العراقية، والمطالبين بإقرار قانون العفو العام وإطلاق سراح أبنائهم، إعادة التحقيق لوجود أدلة ثبوتية تُؤكد براءة أبنائهم، وإيقاف الفساد المستشري في عقود إطعام السجناء. انطلقت المظاهرة بعد ذلك إلى بوابات المنطقة الخضراء لتتجمع أمام الباب الرئيسي المؤدي لمبنى مجلس النواب العراقي.

ضوابط تقيّد عمل الصحفيين

بتاريخ 27 كانون الثاني 2024، أصدرت رئاسة مجلس النواب ضوابط جديدة لتنظيم عمل الصحفيين داخل مبنى البرلمان، تتضمن إلزامهم بارتداء الزي الرسمي، وتضع قيوداً على حركتهم داخل المبنى وقيامهم بعملهم الصحفي. لقد ورد ضمن هذه الضوابط التي أطلع عليها مركز الخليج لحقوق الإنسان ما يلي بما يرتبط بحركة الصحفي وعمله، «يمنع تجواله في أروقة مبنى المجلس أو إجراء المقابلات الصحفية والتصوير».

*****************************************************************************************

مشروع مجارٍ متلكئ يبتلع الأطفال والمركبات.. والحكومة تشد حزام المراقبة!

متابعة ـ طريق الشعب

فُجع أهالي القرنة في محافظة البصرة، مؤخرا، بمقتل طفلين، بسبب تأخر إنجاز مشروع المجاري في المدينة لخمس سنوات.

وعلى أثر الحادث أرسل رئيس الوزراء وفداً لمتابعة عمل الشركة. كما أرسل محافظ البصرة كتاب إنذار لها، بسبب تلكؤها في العمل.

وبحسب ما نقلته وسائل الإعلام المحلية، فإن الحادث بدأ بعدما شاهد الطفل محمد البالغ من العمر 8 سنوات، صديقه في المدرسة يسقط في مشروع مجاري القرنة، فحاول إنقاذه، لكنه غرق هو الآخر.

وشهد قضاء القرنة بعد ذلك تظاهرات احتجاجية للأهالي، منددين بتردي الخدمات في مناطقهم.

حوادث متكررة

يقول عبد الحميد جبار (مواطن من قضاء القرنة)، إن «حادث مقتل الأطفال ليس الأول من نوعه، حيث شهدت المنطقة حالات سقوط لمركبات وأطفال سابقاً، وبالرغم من ذلك الجهات الحكومية مستمرة بالمماطلة بإتمام المشروع او حتى معاقبة الجهات المسؤولة بشكل حقيقي».

ويضيف في حديث مع مراسل «طريق الشعب»، انه لا يتوقع أي محاسبة حقيقية ومهنية للحادث الأخير، مؤكدا أن المشروع يعاني من التلكؤ منذ خمس سنوات.

ويبين، أن «شبكات الصرف الصحي في مشروع المجاري لم تستكمل عملها، لذا تم فتح نهر لأجل طمر مياه الاسالة والغسل، وهناك نهر قديم في المشروع يبلغ عمقه نصف متر، قامت الشركة بتوسيعه لتصريف المياه لكنها لم تقم بطمره عند الانتهاء منه»، مشيرا الى انه «بالرغم من وجود مناشدات متكررة لأجل طمر هذا النهر، لكنها لم تلق أية استجابة، وهكذا كانت النتيجة».

عمل «فاشل»

يقول الناشط محمد الفضل من قضاء القرنة، إن «مشروع مجاري الديوانية أحيل منذ عام 2019 إلى شركة تيفروم التركية وبمبلغ ٤٨٥ مليار دينار عراقي، بمدة إنجاز لا تتجاوز عامين»، مبيناً أن «المشروع في مرحلته الثانية يشمل الشرش ومركز القرنة والنهيرات الشمالية وحي الجمعة».

ويقيّم الفضل في حديث مع «طريق الشعب»، عمل الشركة التركية بأنه «فاشل» من جميع جوانبه، حيث دمرت اغلب مناطق القرنة، وتوفي 9 اشخاص بين غرق وحوادث سير، بسبب المشروع، بالإضافة الى اضرار مادية كبيرة للأهالي».

ويشير الى أن الشركة السابقة لديها تعاملات مشبوهة مع بعض شيوخ العشائر والنواب في شمال البصرة، من أجل حمايتها من المحاسبة، لكن التظاهرات الشعبية التي نظمت في 2019 أدت الى سحب العمل منها وتسليمه الى شركة الجدار الساند الامارتية سنة ٢٠٢٢.

ويحمل الفضل واهالي القضاء محافظ البصرة مسؤولية تلكؤ المشروع ومنحه لشركات سيئة.

تقديم دعوى

تقول عضو مجلس محافظة البصرة وجدان المالكي، إنّ «مشروع مجاري القرنة يعاني التأخير منذ عام ٢٠١٩»، مضيفة ان كثيرا من المناطق بانتظار انجاز تصاميم مشاريع البنى التحتية فيها.

وبالحديث عن فاجعة الأطفال الذين سقطوا في النهر، تبين المالكي لـ»طريق الشعب»، أنه «لم يتم تحديد الجهة المسؤولة بعد، حيث تتجه أصابع الاتهام لعدد من الجهات»، مؤكدة أن القضاء سيكون الفيصل، حيث تم رفع دعوى قضائية من قبل ذوي الضحيتين.

وتضيف المسؤولة المحلية، أن «مجلس المحافظة وجه بفتح تحقيق في هذه القضية، وستتم محاسبة المقصرين.

************************************************************************************

بعضهم لا يملك أجرة نقل الى معاهد التعلّم البعيدة! مكفوفون: أوضاعنا مزرية.. والحكومة لا ترانا

بغداد- تبارك عبد المجيد

يواجه المكفوفون في العراق حالة من الإهمال والتهميش الحكومي، حيث تفتقر هذه الشريحة من المجتمع الى أبسط متطلبات العيش اليومية.

وتوجه الانتقادات للجهات المختصة في البلاد، بسبب قلة عدد المراكز والمعاهد التعليمية الخاصة بالمكفوفين.

ويشكو المكفوفون من الإهمال الحكومي لا سيما من وزارة التربية التي عجزت عن توفير أبسط مستلزمات التعليم، فمناهجها تخلو من الأجهزة التي تطور قدرات المكفوفين لتعليم الكتابة والتي تعد بوابتهم للمعرفة.

غياب مستلزمات الدراسة

حسين المعموري، عضو فريق أصدقاء ذوي الاحتياجات الخاصة، يؤكد أن فاقدي البصر يقسون تهميشا وإهمالا كبيرين، مشيرا إلى أن «معظم المكفوفين يواجهون صعوبات في استكمال تعليمهم، نظراً لغياب المستلزمات الدراسية الخاصة بهم، حيث لا تتوفر طابعات الكتابة بطريقة (بريل) أو الكتب والمراجع الخاصة بهم في المراكز التعليمية في بغداد والبصرة».

ويشير المعموري في حديثه مع «طريق الشعب» الى أن الحكومة «تتجاهل المكفوفين، حيث لا تُراعى أوضاعهم ولا حتى حقوقهم، سواء في الطرقات، الأبنية، أو مواقف السيارات».

ويضيف، أن فريقه «يسعى جاهدًا لتقديم الدعم لهذه الشريحة، ويشجعهم على اكمال دراستهم من خلال توفير متطوعين يشرحون لهم المواد الدراسية».

ويطالب المعموري الحكومة بالالتفات لشريحة المكفوفين وكافة أصحاب ذوي الهمم، وتقديم الدعم اللازم لهم، كونهم موارد بشرية مهمة للبلاد، بالرغم من وجود إعاقة جسدية.

وفي تقرير للجنة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الدولية في عام 2019، ذكرت أن العراق يعاني منذ عقود من العنف والحروب، بما في ذلك المواجهات ضد تنظيم داعش بين عامي 2014 و2017، وأنه يشهد أكبر عدد من الأشخاص ذوي الإعاقة في العالم.

إهمال فاقدي البصر

مؤيد علي، شاب مكفوف، يكشف عن التحديات الكبيرة التي واجهته في رحلته التعليمية.

يقول علي، ان المصاعب بدأت عندما كان والده يأخذه إلى مركز المكفوفين في بغداد، لكنه اضطر بسبب بُعد المركز عن منطقته، للانتقال إلى إحدى المدارس الابتدائية القريبة.

ويضيف في حديث مع مراسل «طريق الشعب»، أنه واجه نقصاً في المستلزمات الدراسية الخاصة بالمكفوفين، لكن بفضل جهود والديه الحثيثة في تدريسه وتحفيظه المواد التعليمية، تمكن بصعوبة بالغة من تجاوز التحديات والوصول إلى مرحلة الجامعة.

ويبين علي أنه بعد دخوله الجامعة «تعرفت الى فريق أصدقاء ذوي الهمم الذين قدموا لي الدعم الضروري لاستكمال دراستي بنجاح. مرت سنوات الجامعة بجد واجتهاد. كما تم تكليف شخص بقراءة المحاضرات لي واعادتها عدة مرات»، مضيفا ان «الفريق ينظم جلسات دورية لدعم شرائح مختلفة من ذوي الهمم».

وبالرغم من هذا الإرادة والجهد الذي بذله مؤيد وأمثاله، فإنهم لم يشهدوا أي دعم حكومي يذكر، ما يجعلهم يشعرون بالإحباط والتجاهل من قبل الحكومة في تلبية احتياجاتهم وتوفير الفرص التعليمية المناسبة لهم.

نقص في المعاهد

يقول سبحان الفتلاوي، مسؤول القسم القانوني في دائرة رعاية ذوي الهمم في النجف، إنه «بعد تخرج المكفوفين من المعهد ينتقلون إلى مرحلة المتوسطة، ومن ثم يفترض توظيفهم في وظائف حكومية».

ويطالب الفتلاوي خلال حديثه مع مراسل «طريق الشعب»، بتوفير وسائل النقل لهم من المعهد إلى المنزل والعكس، مؤكدا ان «بعض الأهالي يرفضون تسجيل أبنائهم في المعاهد بسبب سوء الوضع المعيشي، وعدم توفر تكاليف نقل لهم».

ويحثّ الفتلاوي على ضرورة تحسين البنية التحتية وبناء معاهد جديدة في مراكز وأقضية المدن، مشيرا إلى وجود أكثر من 80 طالبا في معهد المكفوفين في النجف، ما يفوق الطاقة الاستيعابية الحالية ويتطلب التدخل العاجل والفعال.

*********************************************************************************************

الصفحة الخامسة

بغداديون مستاؤون من غرامات الكاميرات الذكية: إكسوا الشوارع أولاً .. وأثّثوها

متابعة – طريق الشعب

 

لاقى قرار تفعيل الكاميرات الذكية ورادارات مراقبة السرعة في بعض تقاطعات بغداد وطرقها السريعة، والذي نفذ يوم 15 آذار الحالي، تضاربا في وجهات نظر البغداديين، بين مؤيد ومنتقد. ففي حين رحب البعض بهذا النظام باعتباره حضاريا ويحد من حوادث الطرق، رأى البعض الآخر أن الشوارع غير مؤهلة لتطبيقه في الوقت الحالي، وأن الأجدر بالجهات المعنية معالجة الحفر والمطبات المنتشرة على الكثير من الشوارع، والتي تعد من أبرز أسباب الاختناقات المرورية والحوادث.

ويفتقر معظم شوارع العاصمة للاكساء الجيد والتخطيط المروري الذي يحدد مسار الطريق، فضلا عن الإشارات الضوئية والعلامات الإرشادية. ويتم تنظيم السير غالبا من قبل رجال المرور الذين يقفون في التقاطعات.

ورصدت الكاميرات الذكية منذ الساعات الأولى لتفعيلها، مئات المخالفات المرورية منها تجاوز السرعة المحددة أو عدم ارتداء السائق أو الشخص الجالس إلى جانبه، حزام الأمان، الأمر الذي اثار استياء كبيرا بين السائقين، الذين اعتبر بعضهم أن هذا النظام “وسيلة جديدة لسحب الأموال من المواطنين بحجة المخالفات المرورية، وانه لا يطبق سوى على الفقير” – وفق ما تناقلته وكالات أنباء وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي.

مليار دينار في 4 ساعات؟!

سائق سيارة الأجرة ليث جواد، يقول في حديث صحفي أنه “أبدأ عملي منذ الصباح الباكر، والتزم بالسرعة المعقولة التي لا تتجاوز 10 كيلومترات في الساعة، وأيضا ارتدي حزام الأمان”، مستدركا “نعم حزام الأمان ضروري ولا بد من ارتدائه، لكن ليس في شوارعنا هذه”!

ويرى جواد أنه “من الضروري أن تكون هناك بنية تحتية جيدة وأرصفة وشوارع نظامية نظيفة، قبل تهيئة الجميع للالتزام بالنظام المروري الجديد”، لافتا إلى انه “سمعنا انه خلال 4 ساعات من تشغيل الكاميرات الذكية، سُجلت غرامات مرورية بقيمة مليار دينار. فهناك الكثيرون من السائقين لا يعلمون انهم خالفوا وغُرموا”! 

في حين نفت مديرية المرور العامة ما تم تداوله حول جباية مليار دينار عبر الكاميرات الذكية خلال 4 ساعات.

وقالت في بيان صحفي، أن هذا الكلام الذي جرى تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام “عبارة عن شائعات مغرضة يراد بها عدم فرض القانون المروري”، مؤكدة أنها مستمرة في هذا المشروع لـ “تطبيق القانون المروري وفرض هيبة الدولة”.

“شوارع متهالكة”

من جانبه، يرى كريم سامي، وهو أيضا سائق سيارة أجرة، أنه “في البداية عليهم أن يعالجوا الحفر والمطبات ويكسوا الطرق ويخططوها، قبل أن يطالبوا السائقين بالالتزام بالنظام المروري الجديد”.

ويشير في حديث صحفي، إلى ان “الشوارع معظمها متهالك، فكيف تتم مطالبتنا بالالتزام بنظام ذكي وكاميرات ورادارات؟!”.

وفيما يجد سائق مركبة، عبر لقاء متلفز على وكالة أنباء “بغداد اليوم”، أن هذا النظام لا يصلح تطبيقه في ظل شوارع وجسور غير مكتملة، يرى آخر انه نظام حضاري، ومن الجيد أن يُطبق على الجميع دون استثناء، حتى على مواكب المسؤولين!

ويلفت سائق آخر إلى أن “هذه الكاميرات ستكون عبئا على المواطن، بحكم كثرة أعداد السيارات والاختناقات المرورية اليومية. فهذا النظام لا يمكن السيطرة عليه إلا في التقاطعات التي تشهد حركة قليلة”.

التجربة مستمرة وستطبق في بقية المحافظات

إلى ذلك، تؤكد مديرية المرور العامة ان “التجربة الذكية في التقاطعات الخمسة والطرق السريعة الثلاثة في بغداد، ستستمر في التطور والتوسع لحين تغطية العاصمة والمحافظات بالكامل”.

ووفقا لمدير علاقات وإعلام المديرية العميد زياد محارب القيسي، فإن “هذا النظام نفذ بتوجيه من وزير الداخلية وبإشراف مدير المرور العامة، وطبق في طرق سريعة وتقاطعات منتخبة، تتوفر فيها بنى تحتية متكاملة من خطوط عبور واشارات ضوئية وعلامات مرورية”.

ويوضح في حديث صحفي، أنه “في حال تم انتخاب اي تقاطع او طريق سريع لتطبيق النظام فيه، يتم اكمال بناه التحتية أولاً، ثم يؤثث بالكاميرات او رادارات السرعة”.

*************************************************************************************

نفايات أبو دشير تغزو مزارع العدوانية!

متابعة – طريق الشعب

يعاني أصحاب المزارع في منطقة العدوانية جنوبي بغداد، من مشكلة تكدس النفايات على الطريق المحاذي لمزارعهم. حيث يقوم بعض سائقي السيارات وأصحاب المنازل، برمي نفاياتهم على الطريق، إضافة للنفايات التي تنقلها الرياح إلى المنطقة، الأمر الذي أضر بالمزروعات.

ويقوم سكان القسم الزراعي التابع إلى منطقة أبو دشير القريبة من العدوانية، برمي نفاياتهم في المساحات المفتوحة، بسبب عدم شمولهم بخدمات النظافة. وخلال هبوب العواصف تتطاير النفايات، ثم تنتقل إلى المزارع القريبة وتعلق بالنباتات.  

يقول وعد مقداد، أحد مزارعي المنطقة، أنه “بعد كل عاصفة تتحوّل مزرعتي إلى مجمع للأكياس البلاستيكية”، مبينا أن “النفايات التي ترمى على الطريق، تنقلها الرياح مباشرة إلى مزارعنا”.

ويوضح في حديث صحفي، أنه “قبل نحو 3 شهور نظفت المزرعة. حيث استأجرت جرافة ومركبة حمل لهذا الغرض، لكن سرعان ما تكدست النفايات مجددا”، مشيرا إلى ان “النفايات تتسبّب في تلوث التربة، في حين تلتف الأكياس البلاستيكية على النباتات وتعيق نموها”.

ويطالب مقداد البلدية ومحافظة بغداد بإيجاد حل لهذه المشكلة.

أما المواطن قاسم حميد، وهو من سكان القسم الزراعي في منطقة أبو دشير، فيقول أن “آليات البلدية لا تدخل إلى منطقتنا، لذلك يقوم السكان برمي نفاياتهم في المناطق المفتوحة خارج المنطقة”، لافتا في حديث صحفي إلى ان “هناك كابسات نفايات أهلية تنظف المنطقة مقابل اشتراكات شهرية، لكن بعض السكان يفضلون عدم الاشتراك في هذه الخدمة، فيقومون بنقل نفاياتهم في سياراتهم، ورميها في الساحات أو على الطريق”.

إلى ذلك، تنقل وكالات أنباء عن مصدر في بلدية الدورة قوله أن “هناك تحركات لشمول المناطق الزراعية التي تحوّلت إلى سكنية بخدمات البلدية، وجعلها مناطق نظامية خلال الأيام المقبلة”.

*************************************************************************************

البصرة.. مطالبات بتوفير جهاز لفحص بصر الأطفال

متابعة – طريق الشعب

طالب مواطنون في محافظة البصرة، الحكومة المحلية ومديرية صحة المحافظة، بتوفير جهاز طبي يستخدم لفحص بصر الأطفال الخدج، يطلق عليه جهاز فحص اعتلال شبكية العين، مبينين ان هذا الجهاز متوفر فقط في بغداد والنجف.  وأوضح المواطنون في حديث صحفي، أن الطفل الذي يحتاج إلى الخضوع لهذا الجهاز، يضطر ذووه إلى السفر به إلى بغداد أو النجف، ما يشكل عبئا عليهم، لا سيما ان الفحص في هذا الجهاز يجب ان يتكرر بين فترة وأخرى، وليس مرة واحدة. 

****************************************************************************************

حفر وتشققات «تطرّز» مجسّر السفارات

متابعة – طريق الشعب

يشكو سائقو مركبات من انتشار حفر وتشققات على أرضية “مجسر السفارات” الرابط بين منطقتي حي السفارات والعامرية المجاورتين في جانب الكرخ، مبينين أن المجسر لم يشهد أي تأهيل منذ سنوات طويلة.

ويمتد هذا المجسّر من شارع السفارات باتجاه مربع الاقتصاديين السكني في منطقة العامرية. ولا تقتصر أهميته على سكان المنطقتين المذكورتين فقط. فهو يربط أيضا مناطق عدة بمنطقة  العامرية، ويعد طريقا بديلا لخط سريع مطار بغداد الدولي وعدد من الشوارع الرئيسة الأخرى، في أوقات الذروة.

يقول المواطن محمد البياتي، أن هذا المجسر عمره نحو 40 سنة، ولم يخضع لأي تأهيل منذ إنشائه.

فيما يقول المواطن قصي فكري، أن “الأضرار ليست في أرضية المجسر وحسب، إنما في أسيجته وجوانبه وسلم المشاة المتفرع منه. فكل ذلك يحتاج إلى تأهيل”.

وفي السياق، يقول المواطن حسن الخالدي، أن “حال مجسر السفارات كحال أغلب الطرق البغدادية مع الأسف. فكيف يريدون منا الالتزام بقواعد المرور من دون تصليح الشوارع والجسور؟!”. وتنقل وكالات أنباء عن مصدر في أمانة بغداد القول، أن “هناك متابعة مستمرة لوضع المجسرات في كل مناطق بغداد، من قبل الدوائر المعنية بالطرق والجسور”، مشيرا إلى ان “اكساء المجسرات يخضع لتوقيتات محددة، ويتوقف على توفر التخصيصات المالية”.

**************************************************************************************

أهالي بسماية منزعجون من قرع الطبول!

متابعة – طريق الشعب

يشكو العديد من سكان مجمّع بسماية جنوب شرقي بغداد، من قيام مجموعة من الشباب والفتيان بتقمص دور المسحراتي عبر قرع الطبول ليلا بشكل صاخب، مبينين أن الأمر أثار استياء السكان، ما دعاهم إلى تقديم شكوى لهيئة الاستثمار ومكتب المتابعة.

وقال المواطن علي فاضل، من سكان المجمع، أن “هذا الأمر فيه إساءة لطقوس شهر رمضان. فهم يقرعون الطبول بشكل صاخب، ما يزعج السكان. فدوي الطبول عالٍ وينتقل صداه بين العمارات”.

أما المواطنة أم علي، فأكدت أن “معظم السكان غير راضٍ عن هذا الأمر الذي فيه إزعاج، خصوصاً لكبار السن والمرضى والطلبة والموظفين”.

ووفقا للمواطن حامد سالم، وهو ممثل إحدى بنايات المجمع، فإن “هناك فتيانا صغارا يقومون بقرع الطبول بطريقة مزعجة جدا، وكأنهم في حفل. ونحن كممثلي بنايات قدمنا شكوى لدى مكتب المتابعة والشرطة ضد هؤلاء. وإذا لم يجدوا حلا، سنضطر إلى منعهم بأنفسنا من التطبيل أمام العمارات”.

*******************************************************************************************

نقص حاد في كهرباء القائم

متابعة – طريق الشعب

يعاني قضاء القائم، ثالث أكبر أقضية الأنبار، نقصا حادا في الكهرباء الوطنية، وذلك إثر أعمال الصيانة الجارية في محطة الكهرباء التي تغذيه.

ويحصل القضاء حاليا على كمية ضئيلة من الطاقة الكهربائية، تصله من مدينة حديثة، الأمر الذي دفع أصحاب المولدات الأهلية إلى زيادة سعر الأمبير. بينما لم تستطع القائم مقامية تقديم وعود بتحسن الحال، معلقة الآمال على شهر حزيران المقبل، الذي من المقرر أن تنتهي فيه أعمال الصيانة وتعود الكهرباء إلى سابق عهدها.

يقول قائم مقام القضاء تركي المحلاوي، أن محطة كهرباء الـ 400 kv تشهد حاليا أعمال صيانة، من أجل تطويرها، ما اضطرنا إلى سحب الطاقة الكهربائية من قضاء حديثة، مبينا في حديث صحفي أن “الجهات المعنية اكدت لنا ان الصيانة ستكتمل في حزيران المقبل، وبعدها تنتهي الأزمة، ونحن نتابع العمل بشكل يومي”.

من جانبه، قال علي محمد، وهو صاحب مولدة أهلية، ان “المواطنين يريدون منا تزويدهم بالكهرباء 24 ساعة، وفي نهاية الشهر يعترضون على التسعيرة”.

أما المواطن بلال حسن، فيقول أن “الكهرباء سيئة، وقضاء القائم من أكثر المناطق التي تعاني غبنا في هذا الجانب. لذلك نطالب المسؤولين عن هذا الملف، بمراقبة آلية توزيع الكهرباء”.

ويضيف في حديث صحفي قائلا: “للأسف، مدينتنا غير مستفيدة من محطة عكاز الكهربائية، وينطبق عليها المثل الشعبي (اسمك بالحصاد ومنجلك مكسور)”!

وافتتحت وزارة الكهرباء في نيسان الماضي “محطة عكاز” الغازية لتوليد الطاقة الكهربائية في قضاء القائم، والتي تتألف من وحدتي توليد بطاقة 250 ميغا، وتتزود بالغاز من “حقل عكاز” الغازي الكائن في القضاء نفسه.

***************************************************************************************

ميسان.. «منطقة البلاستيك» تشكو من الإهمال الخدمي

متابعة – طريق الشعب

 

يشكو سكان منطقة البلاستيك شمالي مدينة العمارة، من إهمال منطقتهم من الناحية الخدمية، مبينين أن المنطقة تحوّلت إلى مكب نفايات، بينما شوارعها غير معبدة وتمتلئ بالأوحال خلال موسم الأمطار.

وأوضحوا في حديث صحفي، انهم يسكنون في هذه المنطقة منذ أكثر من 30 عاما، وان معظمهم كانوا موظفين حكوميين في معمل البلاستيك الذي تحمل المنطقة اسمه، وأحيلوا على التقاعد، لافتين إلى أن شوارعهم وساحاتهم أصبحت مكبات نفايات للمناطق المخدومة القريبة من منطقتهم.

وأكد السكان، انهم ناشدوا الجهات المعنية مرارا توفير الخدمات في منطقتهم، إلا ان مناشداتهم لم تلق استجابة.

*****************************************************************************************

السماوة.. «منطقة المهدي» تطالب بنقل حقول الدواجن

متابعة – طريق الشعب

طالب عدد من أهالي  منطقة المهدي غربي السماوة، بنقل حقول تربية الدواجن الموجودة في المنطقة، بعيدا عن التجمعات السكنية والمدارس، مشيرين إلى ان وجود هذه الحقول يشكل ضررا على البيئة والصحة العامة، ويهدد بإصابة السكان بأمراض انتقالية.

وفي حديث صحفي، قال المواطن عباس عطشان، أن وجود حقول الدواجن بالقرب من المنازل والمدارس، يتسبب في مشكلات صحية وتلوّث بيئي، مطالبا الجهات المعنية باتخاذ إجراءات لنقل تلك الحقول إلى أماكن غير مأهولة بالسكان. 

*****************************************************************************************

مواساة

  • تتقدم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الديوانية ومعها منظمة الحزب في الشامية بالتعزية والمواساة للرفيق شاكر منسي راضي (ابو محمود) بوفاة نجله الفقيد صمود، بعد معاناة مع مرض الفشل الكلوي.

للفقيد الذكر الطيب ولعائلته وذويه الصبر والسلوان.

  • بمزيد من الألم والحزن تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الفاو – اللجنة المحلية للحزب في البصرة، الرفيق عبد الواحد عبود حسن بوفاة شقيقه هادي.

للفقيد الذكر الطيب وللرفيق عبد الواحد وذوي الفقيد جميل الصبر والسلوان.

****************************************************************************************

الصفحة السادسة

الشيوعي العراقي: نعتز بالمبدعين من الشعراء الشعبيين وبدورهم طيلة عقود في نضال شعبنا

الحضور الكريم

طاب مساؤكم

يسرني نيابة عن اللجنةِ المركزية للحزب الشيوعي العراقي أن أرحبَ بكم جميعا في مستهلِ هذه الأمسية  التي تقام احتفاءً بالذكرى اليوبيلية التسعين لتأسيس حزبنِا الشيوعي العراقي.

لقد دأب الحزبُ في مناسباتِ تأسيسه، وصار تقليدًا، أن يكون للشعر الشعبي وشعرائه في مثل هذه المناسبة حضورٌ يَليقُ بالدور الذي نهض وينهض به الشعرُ الشعبي كرافدِ ابداعٍ وإلهامٍ متميزين من روافد الثقافة العراقية، ودوره المشهود في الوقوف الى جانب شعبنا المتطلع الى الحرية والديمقراطية وكرامة الانسان .

وحريٌ بنا اليوم ونحن في رحاب هذه المناسبة، التذكيرَ بالمجموعة الشعرية التي أُصْدرت بمناسبة الذكرى الأربعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي العام 1974، ألا وهي مجموعةُ / قصايد للوطن والناس/ التي ضمت ثلاثاً وثلاثين قصيدةً  لثلاثةٍ وثلاثينَ شاعراً ممن كانوا يتصدرون المشهدَ الشعريَ  في العراق آنذاك.

 وفي الذكرى السبعين لميلاد الحزب صدرت  مجموعةٌ شعريةٌ أخرى حملت اسمَ / عيد وشموع ومرايات/ وقد ضمت عشرين قصيدةً شعبيةً تُشيد بالحزب والذكرى، كتب مقدمةَ هذه المجموعة الفقيدُ الشاعرُ الكبير ألفريد سمعان بعنوان (لمحات من القصيدة الشعبية). و جاء في استهلال المقدمة: يعتبر الشعرُ الشعبي في العراق من أبرز الفنون، يتصدر قائمةَ الابداع؛ والانجازِ الفكري، وينتشر على مساحاتٍ واسعةً لا سيما في جنوب العراق، حيث يحظى بتعاطفٍ عميق، يترك بصماتِه على المهرجانات وفي الأعراس والأحزان، ويشكل الشعراءُ الشعبيون مجاميعَ كبيرةً، تأخذ قصائدُهم مكاناً في الصحافة، ويتردد صداها في مختلف الأماكن. تتنوع أساليبُهم، وتعيش أجواءً متنوعة، وهم يحظون بمكانةٍ خاصة في المجتمع، نتيجة اندماجِهم معه والتعبيرِ عن شجونه، وأمانيه، وتطلعاته نحو المستقبل، ويتجلى ذلك في الأغاني التي تنتشر، وتلتصق بالشفاه، ويرددها الصغارُ والكبار.

أيها الأعزاء:

إن اهتمامَ الحزب بعموم الشأن الثقافي، ومنه الشعر الشعبي، هو التزام أكدت أهميتَه جميعُ برامج الحزب ووثائقُ مؤتمراته الأخرى منذ المؤتمر الأول الذي عقد العام 1945 والذي أودع وصيةً لكل شيوعي بأن يكون تقدميا في نظرته نحو العلمِ والفن والأدب والثقافة بصورة عامة، وأن يدافعَ عنها باعتبارها ملكَ شعبنِا وملكَ الإنسانيةِ المتقدمة، ويحترم العلماءَ والفنانين والأدباءَ دون الالتفات إلى قومياتهم وأجناسهم.

عندما نلتقي في مثل هذه الأمسية، لابد وأن يكون حاضرا معنا ابداعُ أجيال من الشعراء الشعبيين المرموقين رفاقا وأصدقاء، منهم من رحل عنا ومنهم من استشهد وتعرض  الى السجون أو الملاحقة أو التشرد والغربة، جراء قصائدهم، ومواقفهم وانحيازهم لقضايا الشعبِ والوطن،  ما نظمه هؤلاء  من قلائدَ ظلت مشعة ً في العقول والأفئدة وخالدة ً في ذاكرة المتلقي لما حملته من مضامينَ أخاذةٍ غدت وثائقَ جمالية.

إن حزبنَا إذ يعتز بالمبدعين  من الشعراء الشعبيين اعترافا منه بالدور الذي قاموا به طيلةَ عقودٍ خلال نضالاتِ شعبنا وهم يستنهضون فيه بصور شعرية كسبائكَ معدنيةٍ نفيسة، الوعيَ والقيمَ الأخلاقيةَ والجماليةً بين بنات وأبناء شعبنا، تعينهم في النضال نَشْدًا لتحقيق يومٍ وغدٍ أفضل بعيشٍ كريم يستحقهُ شعبُنا الذي عانى ما عانى من جور الأنظمة الرجعية والدكتاتورية والفاسدة.

الأعزاء الحضور

نلتقي اليوم في الحادي والعشرين من اذار ، عيد نوروز ، عيد الربيع والجمال  وانتصار الحق على الباطل ، العيد القومي للشعب الكردي . وفي هذه المناسبة نقدم  اجمل وارق التهاني  ،متمنين للجميع حياة ملؤها المحبة والتآخي والتسامح والعدالة والأمان والاستقرار.

الحضور الكريم

إن ما آلت إليه أوضاعُ البلد على مختلف الصعد، تدعو جميع المبدعين ومنهم الشعراءُ الشعبيون إلى تعزيز مساهماتهم ودعم  نضال قوى شعبنا الوطنية من أجل التخلص من منظومةِ الحكم الفاشلة، القائمة على منهج المحاصصة الطائفية – الاثنية والبناء المكوناتي للدولة، المولد للازمات. نرحبُ بكم مرة ونشكركم على تلبية الدعوة للمساهمة في هذه الأمسية .

والسلام عليكم

*************************************************************************************************

    قصائد في حضرة الحزب  

علاء الماجد

انته يل اسمك عراق

شلون تتفكك تصير ولايات

شلون وانته الـ وزعت عالكون نورالنجمات

شلون وانته الكاع صارت كاع بيك

والسمه لخاطرعيونك صارت الهم سماوات

شلون تتفكك يبوالمجد الجبير

ويا أبوالتاريخ كله وسيد السادات

شلون ياقبلة الدنيا

وجوه هاي الناس المن تتجه بالصلوات

شلون ياادم ونوح ويونس وشيت

ومحط كل الرسل والانبياء

وشوفة اعيونك حياة

شلون يابو المكرمات

شلون؟

وانته الجمجمة الرسمت طريق

واسست كل الحضارات

انته واحد ما الك ند وشريك

انته يل اسمك عراق

حلم تصبح (عراقات)

دار دور .. دار دور

ساعة وبـ (الهنادس) يعتلك نور

ساعة وينكسر سيف الظلم والجور

ساعة والشهيد يهدم السور

ساعة و (يبرج) البلور

ونحاسب شهود الزور

ويوكف بالثنيه  يهوس الناطور

ويطلع كل نخل بغداد

متحزم ابردي الهور

وتطلع وي نخل بغداد كل الحور

الحور العراقيات ،. مو كل حور

الحور الي كحلهن لافتات

وصوتهن منشور

الحور اليشبهن خبزة التنور

وتغني الطفولة بصوتهه المأثور

دار دور .. دار دور

ونكشف زيفكم ونطلع المستور

ونهتف للحضارة ، لسومر وآشور

وبدم الشهيد نزخرف الدستور

ونخط لافته بطول العراق

تكول:

لاللظلم ،لا للبوك ، لا للقاتل المأجور

ونرجع من جديد نغني بالتحرير

منصور الشعب منصور

دار دور .. دار دور

جرح عراقي

الى الشهيد عادل الجاف

نام اعله الجرح ..

واحبس زفيرك لاتسمعه الناس

واكطع حبل وصلك بالليالي وحركة الوهواس

نام اعله الجرح .. خلي النزيف يطول

ويورد عله البيبان شدة ياس

خلي عيون صبرك تفضح المضموم

وخلي الناس كلهه تصير بالشدات عباس

نام اعله الجرح ..

وانشر قميصك

لافته

وراية شعب

يل بيك رفعة راس

كرادتنه تبجي بدم

داخلها وخارجها

وملاعبها وكهاويها

وسيد ادريس والنواس

كنيسة مريم العذراء

والهندية والمهدي

تتنطرك ..

يل غرة جبينك

تعرك ..

وتنباس

ياساس الوطن ..

يل بيك يعله الساس

(التحرير) ساحة تعودت ملكاك ..

(التحرير) ساحة واجت تركض ليك

حطت صورتك جوه النصب متراس

**********************************************************************************************

حمرة البيارغ

حيدر جليل

ورد و قناديل و هوى

و اگلوب ترفه مسودنه

بحب الوطن

احنا الهذوله الما يغيرنا زمن

الايام إذا راحن و اجن

نبض الگلب يصرخ وطن

شدينا الجروح و تعنينا الك

من يشبهك

 الباعوك قبضو ياثمن

والله عجيبة محبتك

الموت شفنا بغيبتك

و جيناك من بين المحن

اه يا وطن اه ياوطن اه يا وطن

حمرة البيارغ عامل احنا وفلاح

و الراية سگمها فهد نثرت عبير القداح

و بجف سلام اتنومست

راية حزبنا و رفرفرت

روح الوطن روح الحزب

بگلب الشيوعي رفرفرن

اي يا وطن

اطيناك دم و يا العشگ

وبطينك امتد العرگ

طبع الشيوعي ما يزل

گول و فعل

وي حنطتك ارضا انطحن

اي يا وطن

باگوك من عدنا وعشت

بالروح موطن ما متت

عشگ الشيوعي يختلف

من يعشگ يفيض و يجف

عاشگ حقيقي من يجن

اي يا وطن

لامونا بيك بلا بخت

نهواك باصريخ و صمت

كلشي بوجودك ينحذف

انت الثگيل الما يخف

و انا الشيوعي الممتحن

اي ياوطن

(حن وانا احن)

بمظفر القديس الگاك

بنغمة فؤاد السالم اهواك

وياك ياموطن اوياك

وبترابك الغالي عراق اندفن

ونبض الگلب يصرخ وطن

*********************************************************************************************

مشاعل  النواطير

د. حامد الشطري

مشاعل شلت اصابيعي

الك طول الدرب يضون

وفززت المحابس..

صفگة ولملگاك

بايقاع الگلب صفگن..

وطشيت الدمع ليلو..

عله دروب النشامي بجنح تالي الليل..

وحزام الزلم منشور..

ما مفطوم..ومطرز بريحة هيل..

ولك بدروبك العثرات..

مثل حس الگطه..اليجفل

وعله حس الدمع بسكوت..

خل جيتك حلم..

والعين..

من خيال طولك ما اظن اتمل..

مثل مهرة سبوگ ..

تزوف

من ريحة الغيم ..

تهلهل وتصهل

مثل عين الصگر ..متنام

وانا بعيني السهر يغزل..

خل يغزل ضواك وحلمك النعسان..

بابعد هور

مشحوف البريد..

مامن وخدران..

واني املاحف وي الليل

كل خيال يخطف..

چاسني الوهواس

اخاف برمشة اعيونك...

يشوفونك وسط عيني ..

ويبوكونك..

يبوگونك امن اصفن حسبتي..

و يطول بيها الليل

يل عابر عله ازلوف الشمس..

قدحة ضوه..

لاتمسح الكحله...

يل شايل نجم

سارح بصفنة غيم

فك زيجك

 انه بزيجك

اشوف الگمر يدلى

 واشوفك من تغار من الگمر

تحله...

اشم بكتار زلفك طعم ريحة هيل

وادري بجفك الدله...

جفت مني الايام الواهس ومحتام

اكض مفتاح حجلك بيد

وبيد بمشط روحي نمشط الكذله..

يل الاحلى...

يلىشوگك معتق وصل للتسعين..

وبعدك من تسولف ..والله اغار اعليك..

وشد بذراع زندك علگ گصبة هور..

ولافزز گطاية بشبچة الناطور..

خايف لاتصيبك عين..

وخيالك حمد صبخه...

وعطش جاس الجرف وشفاف ذبلها الغنه البسكوت

مامش ماي ..

ولا گطرة نده بجناح حذافه

******************************************************************************************

لا ترحل 

كامل العتابي

لاترحل ...... يبو البسمه الجبيره وللكَلب تندل

لا ترحل.......ينهر الروح يا منهل

لا ترحل........ يهلال الفرح لو هل

يا أترف شتل مشتل...

يانبع الضوه الأول.....

تحشني الآه حش منجل.....

على دروبك اصيح الويل يمعدل....

وعلى امصابك أدورن دورة المشعل.... وتفرني الآه فر مغزل ....

لا ترحل....

على بختك تدير العين

لو روحك عليْ تزعل

جودر بالأحزان الليل....

وانه وياه جمرة ويل.....

ذبني ابسجة التعبان.....

وشاطرني بهواه الحيل...

يبو العشرين وين تبات

وردات العشكَ ترفات

عفاها أمك صبرها أهات

تحني ارسومك الحلوات

يغطيها السواد اهموم

وتتوسد كَلب محموم

يعاشرها الدمع والنوح

وافراشك عليك اينوح

أصيح عليك لا تمشي....

مشيت وعفت كل حدشي....

الورد يذبل

الفرح يزعل

الحزن يندل......عليش بهاي ما تسأل

وك......لا ترحل.....

يصاحب ما صحالك كيف

يندهنّك صور بالطيف

تصيح اعليك لا ترحل....

يبعد العين يا منهل.....

لا ترحل....لا ترحل

*************************************************************************************************

الصفحة السابعة

الأنصار الشيوعيون في بغداد يُحيّون عيد حزبهم التسعين

بغداد: محمد الكحط

مع حلول الذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، أقام الأنصار الشيوعيون في بغداد احتفالية خاصة امس السبت، في قاعة بيتنا الثقافي في ساحة الأندلس وسط بغداد.

وتناوب على تقديم الفقرات كل من الشاعر علي حنون العقابي والشاعرة آمنة عبد العزيز، حيث رحبوا بالحضور بكلمات دافئة، وخصوصًا الرفاق في قيادة الحزب.

بعد ذلك، دُعي الحضور لوقفة صمت تكريمًا لأرواح شهداء الحزب. ثم ألقى الرفيق الدكتور عودت الحمداني (أبو تضامن)، كلمة فرع الرابطة في بغداد، حيث استذكر تأسيس الحزب وأشاد بذكراه، قائلاً: “يسعدنا حضوركم معنا، فهو قمة سرورنا، ويشرفني أن أهنئكم باسم رفاقكم الأنصار الشيوعيين بالذكرى التسعين لتأسيس حزب الطبقة العاملة والفلاحين والفقراء والمثقفين الوطنيين. لقد مثلت ولادة حزبنا الشيوعي قبل تسعين عامًا منعطفًا كبيرًا في تاريخ الحركة الوطنية والديمقراطية في العراق. ومنذ تأسيسه بقيادة الرفيق الخالد فهد، ركز الحزب على المهام الوطنية المتمثلة في التحرر الوطني وإقامة النظام الديمقراطي والدفاع عن حقوق الشعب في الحرية والعدالة الاجتماعية”.

كما تطرق إلى نضال الحزب في مجال الكفاح المسلح، قائلاً: “خاض حزبنا في مسيرته النضالية التي بلغت تسعين عامًا كافة أشكال النضال، بما في ذلك الكفاح المسلح للإطاحة بالدكتاتورية الدموية. ولتحقيق هذا الهدف، انطلقت الحركة الأنصارية الشيوعية المسلحة، التي لم تكن مجرد ذراع عسكري للحزب، بل عززت مكانته، وأصبحت قاعدة لحماية الشيوعيين ومنظماتهم الحزبية وقواعدهم من بطش السلطة الفاشية. وشكلت قاعدة أساسية لانطلاق الشيوعيين وأصدقائهم إلى عمق المحافظات العراقية لإعادة بناء المنظمات الحزبية والديمقراطية. وقد قدمت الحركة في كفاحها المسلح مئات الشهداء من الرفاق والرفيقات، وكانت بحق تجربة رائدة بمشاركة المرأة الشيوعية في الكفاح المسلح”.

وبعد الكلمة، قرأت الشاعرة آمنة عبد العزيز بعض قصائدها، ثم ألقى الرفيق أبو حيدر قصيدة لكاظم اسماعيل الكاطع، التي تحكي مواجهة ورسالة أم لابنها السجين. وقدم الفنان أبو حيدر أيضًا العديد من الأغاني العراقية، منها أغنية “يردلي يردلي، سمره قتلتيني”.

خلال الاحتفال، تناوب الرفاق - رائد فهمي، حسان عاكف، علي مهدي، مفيد الجزائري - على تكريم مجموعة من الأنصار، وهم: ضياء جاسم مجيد، هادي حسون جبر، راشد مجيد خصير، موسى حسن مرزة، جراح صكر حطاب، كريم شامخ، علي رسول، صباح ناجي، سلام إبراهيم، جمعة هاشم زاير، حسين حاتم، زهرون خماس، عبد الرزاق كاطع، عبد نجيب بهنام عبد الأحد، عبد الرزاق عبد الرضا، وهادي حسون جبر (أبو حسن).

قدم النصير أبو شمس عدة أغاني أنصارية، وتغنى بعدن، ومنها أغنية “يا جبال كردستان يا محبوبة”.

وقرأت الشاعرة فراقد ياسين بعض قصائدها، وأضفى الفنان ستار الناصر جوًا من البهجة بأدائه لأجمل الأغاني التراثية والعراقية الأصيلة. وقرأ الشاعر سامي عبد المنعم العديد من قصائده، منها “تسعين نجمة الفهد” التي يقول في مطلعها: “تسعين نجمة غفت، ونجومك العالية، شعلة وعلكها فهد، طول الزمن ضاوية”.

وقرأ قصيدة حلبجة وقصيدة تكريمًا للفقيد المناضل جواد عبد الكريم (أبو نبأ). وكرّم الرفيق مفيد الجزائري الخبير الاقتصادي باسم أنطوان، الذي كان من المساهمين في الكفاح المسلح خلال الستينات، وتحدث عن استجابته لنداء الدفاع عن الوطن والحزب في عام 1963 بعد الانقلاب الفاشي على ثورة تموز وانضمامه إلى صفوف الأنصار.

وفي الحفل، تم تكريم المساهمين في إحيائه، حيث قدم الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، شهادات التقدير للشاعرة فراقد ياسين، والفنان باسم البصري (أبو شمس)، والفنان ستار الناصر، والشاعر الشعبي سامي عبد المنعم، والشاعر الشعبي علي حنون العقابي، والشاعرة آمنة عبد العزيز.

وفي الختام، ألقى الرفيق رائد فهمي كلمة مرتجلة، حيث عبر عن شكره للأنصار على هذه المبادرة الاحتفالية، مؤكدًا أن مرحلة النضال الأنصاري لا تقتصر على الاستذكار فحسب، بل نستلهم منها دروسًا في الشجاعة والعطاء والتضحيات الجسام، والتفاني والولاء للحزب، والتحدي للديكتاتورية على الرغم من تفاوت القوى.

وشدد على أن الحزب لا يتردد في اتباع أي وسيلة نضالية تقتضيها الظروف.

واكد على ضرورة الاهتمام بالشباب، وجدد التحيات للأنصار الأبطال ومجدا للشهداء.

*******************************************************************************************

في بريطاني.. الشيوعيون العراقيون وأصدقاؤهم يحتفلون بعيد الحزب

لندن – عبد جعفر

أحيا الشيوعيون العراقيون وأصدقاؤهم في بريطانيا، السبت الماضي، الذكرى الـ90 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، في احتفال أداره الرفيق علي رفيق، وافتتحه بالنشيد الأممي. حيث غنى الجميع بصوت واحد ملامسين وجع الذين يهبون حياتهم في سبيل الوطن والشعب.

وتميز  الاحتفال بتنوع فقراته. إذ تضمن أغنيات ثورية من تراث الحزب، وأفلاما وثائقية، وكلمات في المناسبة من منظمات مجتمع مدني ورفاق ممثلي أحزاب شيوعية عربية وأجنبية. فيما زُينت قاعة الاحتفال بصورتين كبيرتين للشهيدين فهد وسلام عادل.

وفي معرض كلمته، أكد سكرتير منظمة الحزب في بريطانيا الرفيق شوكت الأسدي، ان “الحزب الشيوعي العراقي منذ ظهوره وهو يجمع في سياساته ومواقفه بين الوطني والطبقي. لقد بقي الحزب رغم أهوال الاستبداد والتضحيات الجسام، حيّا، متجددا، ومتحديا، ومضيئا للدروب من أجل الوطن الحر والشعب السعيد”.

وأضاف قائلا أنّ “تجربة السنوات السابقة لم تزكِ المنهج المتبع حاليا في إدارة الدولة وبنائها. وظهر جليا عجز المتنفذين عن تقديمِ حلولٍ للأزمة البنيوية التي تعصف تداعياتُها ببلدِنا وشعبنا، لذا وضعتْ موضوعة التغيير الشامل على جدول العمل، وتحقيقه يتطلب إقامة تحالف واسع، سياسي وشعبي، من التيار الديمقراطي، والقوى المدنية والديمقراطية، ومن الوطنيين، ومختلف الفاعليات السياسية والاجتماعية، لفرض إرادة الشعب في التغيير والسير على طريق بناء الدولة المدنية والديمقراطية الحقة والعدالة الاجتماعية”.

 وتابع الرفيق الأسدي قوله: “لا بد ان نجددُّ موقفَنا الثابت والواضح في دعم نضال الشعب الفلسطيني، ونطالبُ بوقف العدوان الصهيوني ومجازره الوحشية وحرب الإبادة الجماعية القذرة فورا، وتمكين الشعب الفلسطيني البطل من إقامة دولته الوطنية ذات السيادة الكاملة وعاصمتها القدس. ونطالب الحكومةَ العراقية، ومختلفَ فئات شعبنا وقواه السياسية بالمزيد من الدعم والإسناد، المتعدد الأشكال، لصمود هذا الشعب الباسل ونضاله المفعم بالتضحيات الجسام”.

بعدها توالت كلمات الضيوف، وكانت أولها كلمة التيار الديمقراطي، ألقاها الأستاذ طالب العواد، ثم كلمة رابطة المرأة العراقية قدمتها السيدة نضال صبري، وكلمة رابطة الأنصار الشيوعيين في بريطانيا ألقاها الرفيق هاشم حسين، وكلمة المقهى الثقافي في لندن قرأها الاستاذ فيصل عبد الله، فضلا عن كلمة الحزب الشيوعي الكردستاني القتها السيدة بيمان بكر أحمد، وكلمة المؤتمر العام للآشوريين القاها الاستاذ بهام زيا، وكلمة الحزب الشيوعي السوداني قدمها الرفيق محمد المهدي عبد الوهاب، ليلقي بعده الرفيق نادر عواد كلمة الحزب الشيوعي اللبناني، ويتبعه الرفيق نافيد شومالي ممثل حزب توده الإيراني بكلمة، وكلمة أخرى ألقاها جورجي عن الحزب الشيوعي الأسباني.

وبينت الكلمات الدور المشرف والفعال لنضال الشيوعيين العراقيين عبر تسعة عقود من التضحيات وتحمل كافة اشكال التعذيب والمنافي من أجل تحقيق أهداف الشعب في وطن حر وشعب سعيد، و”يكفي هذا الحزب انه صاحب القول المأثور: الشيوعية أقوى من الموت وأعلى من اعواد المشانق” - كما ذكر ممثل الحزب الشيوعي اللبناني، والذي اعتبر هذا القول شعارا للأحزاب الشيوعية وقدوة يقتدى بها.

كذلك أكدت الكلمات الوثائق الوشيجة مع الحزب الشيوعي العراقي والنضال المشترك من أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية. وأشارت إلى التضامن مع الشعب الفلسطيني الباسل ونضاله البطولي ضد القوى الامبريالية والصهيونية وجرائمها المستمرة ضده.

وفي سياق الاحتفال عُرض فيلم وثائقي (أبيض وأسود) عن نضال الحزب، من إخراج الرفيق علي رفيق، والذي أخذ الجمهور في رحلة من تأسيس الحزب وصولا إلى أحداث 8 شباط 1963 المأساوية. كما عُرض فيلم آخر يتضمن لقاءات مع شخصيات شيوعية وعامة تحدثت عن دور الحزب وتأثير صحافته. فيما ألقت السيدة فوزية العلوجي قصيدة “قالوا شيوعيون” للشاعر الراحل خلدون جاويد، جاء فيها:

 قالوا شيوعيون قلت استبشروا 

هم الثبات على المواجع أجدر

وهم النخيل بكل درب سعفه       

نضر ونسغ جذوعه يتجذر

قالوا الرماد هم، فقلت بعزمهم  

من كل محرقة يرفرف طائر

************************************************************************************************

حوار الأضداد

طارق حسين

- إلى صاحبي الذي لايرى .

ٱخ .. لوتدري اشكثر تعبان

وك بيه تعب ماينتهي يفلان

متگلي اشوكت ترتاح

ياطير المحبه المالگاله اجناح

وارتاح

أظل تعبان ..

مادامت اعيوني إتميز الألوان

ومادام بأذاني يطنطن الذبان

ومادام اليضدني أنسان وٱنه انسان

أظل تعبان

أحشي اذنك گطن وتجاهل اليحچون

وحد خطوة إجدامك ورا اليمشون

وخلها اعيونك اتغازل عديم اللون

وإيد الماتشابچها

حبها وگول أنا المؤمنون

وهي كل الأمور إتهون

أتخسه يهدان

موش ٱنه اليصيح الغوث من دخان

أستدراك :

ألي عين وألك عين

وعين المابچت للحين

لفها البين

ألي راس والك راس

وراس المايهم بالناس

ريته بفاس

ألي چف والك چف

وچف اللي ولى وماعف

ماينظف

ألي روح والك روح

وروح الماسمت بجروح

خلها إتروح

إلي اعيون وجبيلي اعيون همله

وأبد ماشوف عنده الشوف همله

إليهم بالناس هم بالناس همله

- ترك بس الدخيل إبلاهويه

ألي راس إمهموم وراس نداي

ولا يوم السمعني وجاب نداي

يظل دمعي على الخدين نداي

- يوم اجتثاث أهل الرديه

*************************************************************************************************

الصفحة الثامنة

تفاصيل هجوم موسكو.. ليلة دامية وحصيلة الضحايا تتجاوز المائة

موسكو ـ وكالات

قُتِل أكثر من 100 شخص وأصيب مثلهم بجروح في حصيلة غير نهائية خلال إطلاق نار أعقبه حريق ضخم مساء الجمعة في قاعة للحفلات الموسيقيّة بضواحي العاصمة الروسيّة، وأعلن تنظيم داعش مسؤوليّته عن الهجوم.

اعتقال مشتبه بهم

وقال ألكسندر خينشتين العضو في مجلس النواب الروسي على «تليغرام» أمس الاثنين إن «اثنين من المشتبه بضلوعهم في تنفيذ هجوم قرب موسكو أسفر عن سقوط قتلى ومصابين تم اعتقالهما في منطقة بريانسك الروسية بعد مطاردة بالسيارات». وأضاف أن «مشتبهون بهم آخرون فروا على الأقدام إلى غابة قريبة».

وبعد ساعات من الهجوم، أعلنت الولايات المتحدة أنها حذرت روسيا في آذار من هجوم إرهابي مُحتمل ضدّ «تجمّعات كبيرة» في موسكو، حسبما أعلن البيت الأبيض الجمعة..

ونقلت وكالات أنباء روسيّة عن الكرملين أنّ بوتين تلقّى تقارير من رئيس أجهزة الأمن، ولجنة التحقيق، والحرس الوطني، ومن وزراء الداخليّة والصحّة وحالات الطوارئ. وأعلن تنظيم داعش الذي استهدف روسيا مرات عدّة، في بيان على «تليغرام» أنّ مقاتليه «هاجموا تجمّعا كبيرا في محيط العاصمة الروسيّة موسكو».

«جريمة فظيعة»

وندّدت المتحدّثة باسم الخارجيّة الروسيّة ماريا زاخاروفا بهذا «الاعتداء الإرهابي الدامي» و»الجريمة الفظيعة»، فيما أعلنت اللجنة المكلّفة التحقيقات الجنائيّة الكبرى في البلاد أنّها «فتحت تحقيقا جنائيا في عمل إرهابي».

الهجوم الذي بدأت وسائل الإعلام الروسيّة في الإبلاغ عنه حوالي الساعة الثامنة والربع مساء (15:30 غرينتش)، نفّذه عدد من المسلّحين في كروكوس سيتي هول، وهي قاعة للحفلات الموسيقيّة تقع في كراسنوغورسك عند المخرج الشمالي الغربي للعاصمة.

واجتاح المبنى حريق كبير، وتصاعدت أعمدة من الدخان الأسود من سطحه، فضلا عن انتشار كثيف جدا للشرطة وخدمات الطوارئ.

وقال أليكسي، وهو منتج موسيقي كان في غرفة تبديل الملابس وقت الهجوم، لفرانس برس «قبل البداية مباشرة، سمعنا فجأة رشقات ناريّة عدّة من أسلحة رشّاشة وصراخ امرأة ثمّ الكثير من الصراخ». وأضاف أنّه رأى الجمهور يتدافع سعيا إلى الهرب.

ووفق صحافي في وكالة أنباء «ريا نوفوستي» العامّة، اقتحم أفراد يرتدون ملابس مموّهة قاعة الحفل قبل أن يفتحوا النار ويُلقوا «قنبلة يدويّة أو قنبلة حارقة، ما تسبّب في نشوب حريق».

وقال الصحافي: «ارتمى الأشخاص الموجودون في القاعة أرضا للاحتماء من إطلاق النار لمدّة 15 إلى 20 دقيقة، وبعد ذلك بدأوا بالزحف للخروج. وتمكّن كثيرون من الخروج». امتدّت النيران إلى ما يقرب من 13 ألف متر مربّع من المبنى قبل احتواء الحريق، وفق خدمات الطوارئ. لكن حوالي الساعة الواحدة فجرا السبت (23:00 غرينتش الجمعة) كان الحريق لا يزال مشتعلا، وفق الوزارة التي استخدمت مروحيّات في عمليات الإطفاء. وأورد التلفزيون الروسي أنّ سقف المبنى انهار جزئيا. ولم تتوافر معلومات عن عدد الأشخاص الذين يُحتمل أن يكونوا محاصرين في الداخل.

وبحسب وزارة الطوارئ الروسيّة، تمكّن عناصر الدفاع المدني من إجلاء حوالي 100 شخص كانوا في الطبقة السفليّة من قاعة الحفلات الموسيقيّة. فيما جرت عمليّات «لإنقاذ أشخاص من سطح المبنى باستخدام معدّات الرفع».

إلغاء الفعاليات العامة

وأعلن رئيس بلديّة موسكو سيرغي سوبيانين إلغاء كلّ الفعاليّات العامّة. كما أعلنت المتاحف والمسارح الرئيسيّة في العاصمة إغلاق أبوابها.

وكانت السفارة الأميركيّة في روسيا قد حذّرت مواطنيها قبل أسبوعين من أنّ «متطرّفين لديهم خطط وشيكة لاستهداف تجمّعات كبيرة في موسكو، بما في ذلك الحفلات الموسيقيّة».

وعقب الحادث مساء الجمعة، قالت أدريان واتسون، المتحدّثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، «في وقت سابق هذا الشهر، كانت لدى الإدارة الأميركيّة معلومات بشأن مخطّط هجوم إرهابي في موسكو يُحتمل أن يستهدف تجمّعات كبيرة، بما في ذلك الحفلات الموسيقيّة، وقد تشاركت واشنطن هذه المعلومات مع السلطات الروسيّة».

وأضافت واتسون أنّ إدارة الرئيس جو بايدن طبّقت سياسة «واجب التنبيه» المعتمدة منذ زمن طويل، وبموجبها تخطر الولايات المتحدة الدول المُستهدَفة عندما تتلقّى معلومات استخباريّة حول تهديدات محدّدة تتعلّق بعمليّات خطف أو اغتيالات.

وقالت ماريا زاخاروفا الجمعة «إذا كانت لدى الولايات المتحدة أو إذا حصلت على بيانات موثوقة حول هذا الموضوع، فيجب عليها نقلها على الفور إلى الجانب الروسي».

وشهدت روسيا هجمات عدّة في الماضي ارتكبتها جماعات متطرّفة، كما شهدت عمليّات إطلاق نار من دون دوافع سياسيّة أو منسوبة إلى أشخاص غير متوازنين نفسيا.

********************************************************************************************

4 دول أوروبية تستعد للاعتراف بدولة فلسطين

بروكسل ـ وكالات

أكد رؤساء وزراء إيرلندا ومالطا وسلوفينيا وإسبانيا، مناقشتهم الاستعداد للاعتراف بدولة فلسطينية، مشددين على الحاجة الملحة إلى وقف فوري لإطلاق النار وزيادة المساعدات إلى قطاع غزة.

وقالوا في بيان: «سنفعل ذلك عندما تكون الظروف مناسبة»، مشددين على «الحاجة الملحة إلى وقف فوري لإطلاق النار، وزيادة سريعة ومستدامة للمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة»، وفق ما نقلته شبكة (آر تي) الإخبارية.

وشدد رؤساء الوزراء على أن السبيل الوحيد لتحقيق السلام والاستقرار الدائمين في المنطقة، يتم من خلال تنفيذ حل الدولتين، مرحبين بالنتائج التي اعتمدها المجلس الأوروبي، في قمة بروكسل، حيث دعا قادة دول الاتحاد الأوروبي الـ 27، إلى «هدنة إنسانية فورية» في غزة، وحضوا في بيان مشترك إسرائيل على عدم إطلاق عملية عسكرية في رفح جنوب القطاع.

وقال البيان المشترك: إن «المجلس الأوروبي يدعو إلى هدنة إنسانية فورية ينبغي أن تفضي إلى وقف دائم لإطلاق النار، وتقديم المساعدة الإنسانية».

*****************************************************************************************

مشروع قرار جديد أمام مجلس الأمن لوقف إطلاق النار في غزة

نيويورك ـ وكالات

تأجّل تصويت كان مقرّرا أمس السبت في مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار جديد يطالب بوقف إطلاق نار فوري في غزة، حتى يوم غد الاثنين، أعده عدد من الأعضاء غير الدائمين في المجلس، بعد استخدام روسيا والصين حق النقض (الفيتو) أمس الأول الجمعة ضد مشروع القرار الأميركي بشأن حرب غزة.

وأوضحت مصادر دبلوماسية لوكالة الأنباء الفرنسية أن قرار الإرجاء أتى للسماح بإجراء مزيد من المناقشات حول مشروع القرار البديل عن المشروع الأميركي، الذي وصفه معارضون بأنه مسيّس وغامض و»يطلق يد إسرائيل».

وبعد رفض مشروع القرار الأميركي، كان مقررا أن يُطرح أمس السبت مشروع قرار بديل للتصويت، يرعاه 8 أعضاء غير دائمين في المجلس هم، الجزائر ومالطا وموزمبيق وغويانا وسلوفينيا وسيراليون وسويسرا والإكوادور.

ويحض مشروع القرار الذي سيصوّت عليه الاثنين على وقف إطلاق نار إنساني فوري في شهر رمضان، يقود إلى وقف دائم لإطلاق النار والإفراج غير المشروط عن المحتجزين وإزالة كل العقبات أمام المساعدات الإنسانية.

وخلال جلسة مجلس الأمن أمس، اعتبر المندوب الأممي الروسي فاسيلي نيبينزيا، أن الولايات المتحدة لا تبذل أي جهود لكبح جماح إسرائيل، ساخرا من واشنطن لحديثها عن وقف لإطلاق النار بعدما «مُحيت غزة فعليا عن وجه الأرض»، وفق تعبيره.

وتعليقا على الفيتو الروسي الصيني، قالت حركة حماس إن مشروع القرار الأميركي الذي رُفض في مجلس الأمن، حمل صياغة تضليلية ومتواطئة مع أهداف إسرائيل بشأن وقف إطلاق النار بغزة.

***************************************************************************************

احتجاجا على دعم الكيان الصهيوني بريطانيون يطلقون حملة لإيقاف دفع الضرائب للحكومة

لندن ـ وكالات

أطلق ناشطون في المملكة المتحدة حملة باسم «لا ضريبة للإبادة الجماعية» تدعو إلى التوقف عن دفع الضرائب للحكومة البريطانية التي تمول «الإبادة الجماعية» الإسرائيلية في غزة، بهدف ذودها عن ذلك، وفق ما ذكرت وكالة الأناضول.

وبشأن تفاصيل الحملة، قال الناشط في مجال حقوق الإنسان أشيش براشار، إنهم توصلوا إلى أن فكرة «المقاومة الضريبية هي أمر قانوني وفق بعض قوانين المملكة المتحدة»، حيث إنهم باشروا الحملة وأنشأوا موقعهم الإلكتروني الخاص.

وأوضح براشار، أحد مؤسسي الحملة، أن الناس في جميع أنحاء العالم يطالبون بوقف الإبادة الجماعية في غزة من خلال المظاهرات التي ينظمونها كل أسبوع ويتساءلون عن ما يمكنهم فعله لوقف المجزرة.

وأشار إلى أن الحملة تمكن الناس من قول إن «الحكومة تستخدم ضرائبنا في المذابح، وإن الشعب البريطاني والشركات البريطانية مذنبون بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية» التي تنفذها إسرائيل في غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

وأضاف براشار أنهم يوفرون للناس طريقة تمكنهم من القول للحكومة إن «أموالنا لن تستخدم لقتل الناس في فلسطين».

ولفت إلى أن الحملة تمنح الناس الأدوات اللازمة للتأثير على السلطة ومعرفة السياسيين الذين يعملون من أجلهم حقا.

وشدد الناشط الحقوقي على ضرورة محاسبة المتواطئين مع دولة الاحتلال أمام المحاكم الدولية، قائلا: «لا يمكن للسياسيين الاستمرار في ذلك بأسمائنا وأموالنا».

*******************************************************************************************

اليونيسيف: إسرائيل قتلت أكثر من 10 آلاف طفل خلال حربها على غزة

نيويورك ـ وكالات

وصفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) إن ما يجري في قطاع غزة بأنه «حرب على الأطفال».

وقال قال المتحدث باسم المنظمة جيمس إلدر إن غزة لم تعد مكانا مناسبا للعيش بالنسبة إلى الأطفال بسبب الحرب، إذ يتعرضون للاستهداف ولضغوط نفسية كبيرة، ودعا لوقف الحرب لتجنيبهم مزيدا من الويلات.

وذكر المسؤول الأممي أن الأطفال عادة ما يتضررون جراء الحروب، فهم الفئة الأكثر ضعفا في المجتمع، وغالبا ما يشكلون نحو 20 بالمائة من قتلى الحروب، لكن هذا الرقم يقترب في غزة من 40 بالمائة، إذ قتلت إسرائيل أكثر من 10 آلاف طفل منذ بداية الحرب والرقم في تصاعد.

وأشار إلى أن نحو مليون طفل يعيشون في القطاع في ظروف يسودها اليأس والجوع، وقال إن الفلسطينيين في غزة عموما يعيشون تحت وطأة الحرب واليأس، وأن «الناس متعبون للغاية، هناك العديد من الجائعين، ولا يزال هناك خوف كبير من أن تتحقق الفكرة المجنونة بشن هجوم عسكري (هجوم بري) على مدينة رفح» جنوبي القطاع.

*******************************************************************************************

نتائجها غيّرت التوازنات السياسية في البلاد فوز اليمين في انتخابات البرتغال المبكرة

رشيد غويلب

 

الانتخابات المبكرة التي جرت في البرتغال في العاشر من آذار، حصل فيها التحالف الديمقراطي (يمين محافظ) على 28.84 في المائة من الأصوات. وحل الحزب الاشتراكي (ديمقراطي اجتماعي)، والذي حكم البرتغال في الثمان سنوات الأخيرة ثانيا بحصوله على 28 في المائة. وكان الحزب قد حصل في الانتخابات العامة السابقة على 41,37 في المائة، وحصد 120 مقعدا من مجموع مقاعد البرلمان البلغة 230 مقعدا.

وحصل حزب «تشيغا» اليميني المتطرف على 18,07 في المائة، وبذلك حقق أربعة اضعاف نتائجه السابقة. لقد خاطب الحزب شبيبة البلاد بشعار «تطهير البلاد من الفساد والانحطاط». واحتلت المبادرة الليبرالية الموقع الرابع بحصولها على 4,94 في المائة، يليها حزب كتلة اليسار (الماركسي) بحصوله على4,91، محتفظا بمقاعده الخمسة التي كان يشغلها في البرلمان السابق.

وحصل تحالف الحزب الشيوعي البرتغالي مع الحزب البيئي على 3,17 في المائة، مقابل 4,30 في المائة. (في أول انتخابات ديمقراطية في البرتغال عام 1975، حصل الحزب الشيوعي على 12 في المائة وكان له 30 نائبا). وحصل حزب اليسار الاخضر على 3,16 في المائة واحتفظ حزب الشعب والحيوان والطبيعة ذو الميول اليسارية بمقعده الوحيد.

بلغت نسبة المشاركة في التصويت 59,84 في المائة، وهي أعلى نسبة منذ الانتخابات العامة عام 2011.

انتخابات مبكرة أم انقلاب يميني؟

وكانت الانتخابات المبكرة في 10آذار ضرورية بعد استقالة رئيس الوزراء البرتغالي السابق أنطونيو كوستا في تشرين الثاني 2023 بسبب تحقيقات بملفات فساد اتهم بها ومسؤولون من حوله.

وبعد أسابيع قليلة تبين أن رئيس الوزراء الاشتراكي أنطونيو كوستا، كان ضحية «تشابه أسماء» وقع فيها مكتب المدعي العام، لأن وزير الاقتصاد أنطونيو كوستا سيلفا كان قيد التحقيق. ويميل المراقبون السياسيون إلى الحديث عن انقلاب، حيث انهارت تحقيقات الفساد ضد جميع المشتبه بهم بسبب نقص الأدلة.

صعوبة تشكيل الحكومة

ومن المتوقع ان يكون تشكيل الحكومة صعبا، بسبب رفض الحزبين الرئيسين التحالف اليميني المتطرف صاحب المركز الثالث.  وتشكيل «تحالف الكبار» بين اليمين التقليدي والحزب الاشتراكي، صعب هو الآخر، لوجود خلافات سياسية، لا يمكن التغلب عليها بينهما. ولهذا يتوقع المراقبون حالة من الجمود السياسي، والذهاب الى انتخابات جديدة في الصيف المقبل.

قراءة حزب كتلة اليسار

قالت كاتارينا مارتينز، المنسقة السابقة لحزب كتلة اليسار بعد اجراء الانتخابات إنها بالطبع سعيدة بمحافظة حزبها على مواقعه. لكن هذا لا ينبغي أن يحجب حقيقة خسارة اليسار «ككل»، ليس بسب تحقق «أغلبية يمينية»، بل أيضاً «لأن اليمين المتطرف نما، ولا أعتقد أن أي شخص في اليسار يمكنه التحدث عن النصر لأن ما أردنا تجنبه، انتصار اليمين وتعزيز مواقع اليمين المتطرف، قد تحقق».

وقالت منسقة كتلة اليسار ماريانا مورتاجوا، إن كتلة اليسار تسعى إلى إجراء محادثات مع الأحزاب الأخرى «لخلق تقارب» بين قوى المعارضة، وأن « سيناريو التحول إلى اليمين، يعني التزام كتلة اليسار بمعارضة حازمة وشجاعة لا تعرف الكلل «. وشددت على « الاستمرار في السعي للتقارب مع أحزاب اليسار وأنصار البيئة»، مشيرة إلى أن الحزب طلب عقد اجتماعات مع الحزب الاشتراكي، والحزب الشيوعي البرتغالي، وبقية احزاب الطيف اليساري والذي سيتم «في الأيام القليلة المقبلة».

يقول الحزب الاشتراكي إنه «مستعد بالطبع» لإجراء حوار مع شركائه السابقين في الحكومة. فقد نجحوا بالفعل في إرغام حكومة يمينية على الاستقالة». وجاء رد الاحزاب الأخرى ايجابيا ايضا.

قراءة الحزب الشيوعي

خسر الحزب الشيوعي البرتغالي قلاعه الانتخابية التي تشكلت بعد انتصار «ثورة القرنفل» في عام 1974، واعترف السكرتير العام للحزب الشيوعي، باولو رايموندو بانها «كانت نتيجة سلبية» وأنه «غير راضٍ» لأنها «ليست نتيجة إيجابية بالنسبة للعمال والشعب». وأضاف: «نحن غير راضين عن النتيجة، لكنني أعتقد أيضًا أن أولئك الذين توقعوا زوالنا ليسوا سعداء للغاية».

وقال إن الادعاء بأن أصوات الحزب الشيوعي قد انتقلت إلى اليمين المتطرف يمكن «رفضه بشكل مطلق». 

لقد نجح اليمين المتطرف في جلب الشباب الذين لم يصوتوا من قبل إلى صناديق الاقتراع. وعلى الرغم من خسارة الحزب لقلاع انتخابية، إلا أنه حقق أفضل نتائجه في معاقل الحزب الشيوعي القديمة. وفي البلديات التي كان أداء الحزب الشيوعي فيها جيدا، حيث تراوحت النتائج بين 18 و27 في المائة، في حين حقق اليمين المتطرف أسوأ النتائج فيها.

وحمل الزعيم الشيوعي الحزب الاشتراكي مسؤولية صعود اليمين، واليمين المتطرف، لأنه «فشل في الاستجابة لمشاكل الناس»، الأمر الذي «أدى إلى زيادة السخط والاستياء». «على الرغم من امتلاكه كل شيء، الأغلبية المطلقة والحكومة والظروف المالية، ومع ذلك فشل في الاستجابة للمشاكل المركزية في حياة الناس الذين يعيشون ويعملون في بلدنا، مما تسبب في سخط مبرر وشعور بالحرج والظلم». لقد اختار الحزب الاشتراكي بدلا من ذلك تلبية مصالح المجموعات الاقتصادية، وخاصة في العامين الماضيين».

وفي إشارة إلى دعوة كتلة اليسار لمناقشة الاتفاقات في المعارضة للحكومة المقبلة قال: “بالطبع سنشارك”. وذكر أنه مستعد «لأي نهج» لكنه حذر من أن الحزب الشيوعي لا يريد «الذوبان في أي مشروع، وما نحتاجه في الوقت الحالي هو تقارب ملموس حول القضايا الملموسة وأعتقد أنه من العدل عدم مطالبة الحزب الشيوعي أو غيره بتخفيف مشروعهم الخاص. لأن لدينا بديلا ونحن نناضل من أجل تحقيقه».

********************************************************************************************

الصفحة التاسعة

أحمد يحيى يقترب من العودة للملاعب

بغداد ـ طريق الشعب

يواصل لاعب المنتخب الوطني ونادي الشرطة بكرة القدم (أحمد يحيى) عمليات التأهيل بمستشفى سبيتار في دولة قطر تحت إشراف فريق من الأطباء المتخصصين، وبإشراف المعد البدني (حسن المغربي) وذلك عقب الإصابة التي لحقت به مؤخراً. وذكر بيان الدائرة الإعلامية لنادي الشرطة أن» اللاعب أحمد يحيى كان تعرض إلى التهابٍ حادٍ في عظم العانة بعد مباراة الزوراء، حيث تم إجراء عدة فحوصات، وأخذ الإجراءات اللازمة له قبل أن يسافر إلى دولة قطر لاستكمال العلاج، والقيام بالتأهيل اللازم تحت إشراف ملاك طبي متخصص». وأكد البيان أن «أحمد يحيى يتلقى العلاج والرعاية اللازمة، وأنه لم يتبق سوى القليل ليعود إلى الملاعب، مشيراً إلى أنه انتهى من فترة التأهيل الأولية، وخلال الأسبوعين المقبلين سيكون مستعداً للانضمام مجدداً إلى فريقه، والعودة إلى التدريبات والمباريات». وقدّم أحمد يحيى التهاني والتبريكات إلى منتخبنا الوطنيّ عقب الفوز على منتخب الفلبين، داعياً اللاعبين إلى مواصلة حصد النتائج الإيجابية وضمان التأهل للمرحلة المقبلة.

*****************************************************************************************

استعدادا للقاء الاياب مع الفلبين منتخبنا الوطني يخوض وحدته التدريبية في مانيلا

بغداد ـ طريق الشعب

خاض منتخبنا الوطني يوم أمس السبت وحدته التدريبة الأولى في العاصمة الفلبينية مانيلا بعد ان وصلها ليل الجمعة استعدادا لخوض مباراة الإياب ضد نظيره الفلبيني يوم الثلاثاء القادم لحساب التصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس العام وكأس اسيا.

ويريد العراق حسم التأهل بشكل مبكر من خلال تحقيق الفوز وضمان بلوغ المرحلة المقبلة في حال الفوز في المباراة المقبلة، كما يسعى الكادر التدريبي واللاعبون إلى محو الصورة السلبية لأداء الفريق غير المقنع خلال مباراة البصرة التي حقق فيها الفريق فوزا متأخرا بهدف حمل امضاء مهند علي.

ورغم الأداء السلبي للفريق مثّل أداء الظهير الأيمن حسين علي نقطة مضيئة، وكان أكثر اللاعبين العراقيين خطورةً خلال المباراة؛ إذ حضر في كل مكان بالدفاع والوسط والهجوم.

وبمجرد دخول زيدان اقبال في الدقيقة الـ 63 من عمر اللقاء، وهو المحترف في صفوف أوتريخت الهولندي، نجح في أن يشعل المدرجات في ملعب البصرة الدولي بلمحات مهارية.

إقبال حرك خط الوسط وأنعشه في الثلث الأخير من المباراة؛ إذ نجح في تكوين ثنائية ناجحة مع حسين علي، توغل من خلالها إلى منطقة الجزاء، لكن كرته اعتلت المرمى بقليل في الدقيقة الـ 70 من عمر المباراة.

وبهذا الفوز، وصل المنتخب العراقي إلى النقطة التاسعة في صدارة المجموعة السادسة، فيما توقف رصيد المنتخب الفلبيني عند نقطة وحيدة في المركز الأخير.

يشار إلى أن منتخبنا الوطني تمكن من تحقيق الفوز على المنتخب الفلبيني بهدف مقابل لا شيء جاء في الدقائق الأخيرة من المباراة بواسطة المهاجم مهند علي.

هذا ويتصدر منتخبنا الوطني مجموعته برصيد (9) نقاط حققها من ثلاثة انتصارات متتالية على منتخبات اندونيسيا وفيتنام والفلبين فيما يحل المنتخب الاندونيسي ثانياً برصيد (4) نقاط ويأتي المنتخب الفيتنامي ثالثاً برصيد (3) نقاط، فيما يتذيل المنتخب الفلبيني المجموعة برصيد نقطة واحدة.

********************************************************************************************

رباعو البارالمبية يتألقون في شرم الشيخ

متابعة ـ طريق الشعب

حقق العراق، وساماً ذهبياً بارالمبياً في بطولة العالم لرفع الاثقال الجارية حالياً في مدينة شرم الشيخ المصرية.

وقال جبار طارش الأمين المالي للاتحاد العراقي لرفع الاثقال البارالمبي، إن «الرباع مصطفى سلمان راضي، حصل على الوسام الذهبي برفع 200 كيلوغرام بوزن 59 كيلوغرام ليتوج بالمركز الأول عالمياً». وأضاف أن «الرباع العراقي مصطفى، كسر رقم الرباع الصيني السابق الذي كان قد رفع في آخر بطولة عالم 196 كيلوغرام».

وكان الرباع العراقي البارالمبي رسول كاظم، قد حصل على الوسام الذهبي والذي كان أول وسام للعراق في البطولة كما حصل الرباع مسلم عقيل، على الوسام البرونزي في بطولة كأس العالم لرفع الأثقال الجارية بشرم الشيخ المصرية المؤهلة إلى بارالمبياد باريس 2024.

*************************************************************************************

هل يظهر بنزيما في أولمبياد باريس 2024؟

باريس ـ وكالات

علق مدرب المنتخب الفرنسي، ديدييه ديشامب، على إمكانية مشاركة المهاجم كريم بنزيما نجم نادي الاتحاد السعودي في دورة الألعاب الأولمبية 2024، المُقررة إقامتها في العاصمة الفرنسية باريس الصيف القادم، خلال الفترة من 26 تموز وحتى 11 آب.

وقال ديشامب في تصريحات أوردتها شبكة «rmcsport» الفرنسية أنه لا يُعارض اختيار بنزيما للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية المقبلة مع منتخب فرنسا لأقل من 23 عامًا، وتابع: «لماذا لا يجعلني ذلك سعيدًا؟».

وأشار مدرب «الديوك» إلى أن تييري هنري، مدرب المنتخب الأولمبي الفرنسي، وحده من يستطيع أن يقرر ما إذا كان الفائز بالكرة الذهبية لعام 2022، سيُشارك أم لا في أولمبيياد باريس، وأضاف ديشامب: «تيري هو من يقرر. ليس لدي أي اعتراض على الأمر. الهدف هو أن يكون لدينا أفضل فريق».

وكان المهاجم البالغ من العمر 36 عامًا قد أبدى حماسه لفكرة المشاركة في ألعاب باريس، وقال لصحيفة «ليكيب» الفرنسية: «الأولمبياد؟ لم لا، بالطبع، يمكن أن يكون ذلك عظيمًا».

ومن المحتمل أن يكون بنزيما أحد اللاعبين الثلاثة الذين تزيد أعمارهم عن 23 عامًا، الذين سيكون لهم الحق في المشاركة بالأولمبياد هذا الصيف، بشرط الحصول على موافقة من ناديه الاتحاد.

************************************************************************************

تسوية بين الاتحاد الاوروبي ومشجعي ليفربول في قضية نهائي 2022

بروكسل ـ وكالات

أكد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) توصله إلى تسوية في القضية التي رفعها ضده عدد من مشجعي ليفربول الذين تعرضوا لأضرار من الناحيتين الجسدية والنفسية، في محيط ملعب «دو فرانس» الذي استضاف نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2022، بين الريدز وريال مدريد، وانتهى بفوز النادي الملكي 1-0.

وذكر الاتحاد الأوروبي أنه توصل إلى تسوية شاملة ونهائية مع مشجعي الريدز، لكن مسؤولين في «يويفا» أوضحوا أن تفاصيل التسوية التي تم التوصل إليها ستبقى سريّة.

وجرى فتح تحقيق مستقل العام قبل الماضي، خلص إلى أن «يويفا» يعد المسؤول الأساسي عن الإخفاقات التي كادت تتسبب في كارثة قبيل المباراة النهائية بين ليفربول وريال مدريد.

وقبل انطلاق المباراة النهائية التي فاز بها ريال مدريد وحصد لقبه الرابع عشر في دوري أبطال أوروبا، شهدت فوضى عارمة أعاقت وصول مشجعي الفريق الإنجليزي إلى الملعب.

ولقي مشجعو ليفربول مضايقات خلال محاولتهم دخول الملعب، وتعرضوا للغاز المسيل للدموع الذي أطلقه عليهم رجال الشرطة خارج «ستاد دو فرانس»، في أحداث أدت إلى تأخر انطلاق المباراة 36 دقيقة.

وجاء في البيان الصادر عن الاتحاد الأوروبي: «اتخذ يويفا مجموعة من الخطوات بعد نهائي 2022، ومنها تنفيذ التوصيات الصادرة عن التحقيق المستقلّ، ووضع خطة لإعادة الأموال إلى المشجعين».

وتابع: «اتفق جميع الأطراف على شروط هذا البيان، لكن شروط التسوية ستبقى سريّة»، موضحًا أن المسؤولين يأملون أن تؤدي هذه التسوية إلى «إغلاق الملف من دون أي اعتراف بالمسؤولية».

وأكد جيرارد لونغ المدير الإداري لشركة بينغهام لونغ التي لجأ إليها جانب من مشجعي ليفربول لرفع قضية على «يويفا»: «كمكتب محاماة محليّ، كان من المهم أن نكون قادرين على إبلاغ (المشجعين) بأننا حللنا الأمر من دون المضي قدمًا في إجراءات قانونية طويلة، وأنهم سيتحصلون على بعض التعويضات».

*********************************************************************************************

وقفة رياضية.. أمام أنظار الحكومة.. لماذا تذبح وزارة الشباب والرياضة؟!

منعم جابر

قطاع الشباب والرياضة من القطاعات المهمة والحيوية، وقد خصص الدستور العراقي أكثر من مادة لصيانته وتأمين متطلباته وأسس نجاحه، وقد سرتنا المواد الدستورية هذه لأنها تضمن للرياضة والشباب حقوقهم. لكن الغريب في الأمور أن نشاهد ونسمع أحداثاً كثيرة تخص (تهديم) هذا القطاع والعبث به، حيث تناهى إلى أسماعنا، أن هناك توجها من وزارة المالية (المالك الشرعي لأراضي وزارة الشباب والرياضة) ببيع تلك المنشآت إلى شركة قطاع خاص لغرض استثمارها والاستفادة منها كعمارات سكنية ومولات وغيرها!!

هل هذا العمل صحيح ومناسب، وهو تهديم منشأ عام ومؤسسة تخدم قطاعاً حيوياً ومهماً يستفيد منه الملايين، وأن تهدم هذه المنشأة الرياضية والشبابية لمصالح خاصة على حساب المصلحة العامة، وهي مصلحة الوطن.

إن هذا القرار لا يشمل وزارة الشباب والرياضة لوحدها، بل انه يشمل الأرض الممتدة من شارع فلسطين وحتى مسبح الشعب وقاعة الشعب الأولمبية وسيشمل بناية الاتحاد العراقي لكرة القدم ومستشفى الطب الرياضي وقاعات المراكز التخصصية المشيدة والخاصة بعشرة ألعاب أولمبية إضافة إلى فندق الرياضيين ومركز اللجنة البارالمبية الوطنية، ويبدو أن وزارة المالية قد باعت هذه المنشآت الرياضية بشكل سري وغير معلن.

إننا نعرف أن هذه المنشآت المشيدة هي أماكن سيادية تمثل الوطن ولا يجوز المساس بها وهي حق للشعب والوطن ولا يجوز المتاجرة بها، ويتوجب الوقوف بوجهه، لأن ذلك تجاوز على حقوق الوطن والمواطن والرياضة، التي يؤكد الدستور على تشجيعها ودعمها.

ويبدو أن القضية أخذت حجمها ووصلت إلى المحاكم والقضاء، ونطالب رئاسة مجلس الوزراء بإحقاق الحق ومواجهة أخطبوط المال وأصحاب المصالح من المتنفذين الذين لا يهمهم سوى مصالحهم الشخصية وجيوبهم.

هنا، نناشد البرلمان العراقي ومجلس الوزراء والسيد رئيس الجمهورية، بأن يرفعوا أصواتهم باسم الشعب ورياضته، فهي قضية رأي عام وأنتم مدعوون للدفاع عن هذه القضية ففيها مصلحة لملايين الشباب والرياضيين وان تدافعوا عن حقوق الشباب والرياضة وعن تلك المنشآت الرياضية المهددة بالزوال!

******************************************************************************************

سابالينكا وجوف تتقدمان في بطولة ميامي

ميامي ـ وكالات

تأهلت الأمريكية كوكو جوف، إلى الدور الثالث من بطولة ميامي، بعد تغلبها بسهولة على الأرجنتينية نادية بودورسكا بمجموعتين دون رد بواقع (6-1) و(6-2). وتواجه جوف، في الدور المقبل الفرنسية أوسين دودين، والتي تفوقت بدورها على الهولندية أرانتشا روس (6-4)، و(3-6)، و(6-3). كما حجزت المصنفة الثانية عالميا البيلارسية أرينا سابالينكا مقعدها في الدور الثالث، بالتغلب على الإسبانية باولا بادوسا بمجموعتين دون رد بواقع (6-4) و(6-3)، لتواجه في الدور المقبل الأوكرانية أنيلينا كالينينا. ولحقت الروسية إيكاترينا ألكسندروفا، المصنفة 14 على البطولة، بركب المتأهلات للدور الثالث بعد التغلب على الكرواتية دونا فيكيتش بنتيجة (6-3)، (6-4). وتضرب ألكسندروفا موعدا في الدور الثالث مع الروسية أناستازيا بافليوتشينكوفا والتي تغلبت بسهولة على الأمريكية شيلبي روجرز بنتيجة (6-2)، (6-1). وتغلبت الأمريكية إيما نافارو، المصنفة 20 على البطولة، على الأسترالية ستورم هانتر (6-4)، و(6-3)، لتنتظر الفائزة من مباراة الإيطالية جاسمين باوليني والأمريكية كاتي فولينيتس.

*******************************************************************************************

الصفحة العاشرة

عصر «الإقطاع التكنولوجي»: هل انتهت الرأسمالية حقاً؟

جوي سليم

تخيّل المشهد التالي: أنت تسير مبتهجاً في مدينة مليئة بالأشخاص الذين يمارسون أعمالهم، ويتاجرون بالأدوات والملابس والأحذية والكتب والأغاني والألعاب والأفلام. في البداية كل شيء يبدو طبيعياً. ثم تبدأ في ملاحظة شيء غريب. كل هذه المتاجر، بل كل مبنى، يعود إلى رجل واحد يُدعى جيف. إضافة إلى ذلك، تلاحظ أمراً آخر يربكك أكثر. الأشخاص الذين يسيرون مثلك في شوارع المدينة، يرون متاجر ومبانٍ مختلفة عن تلك التي تراها أنت... حتى في الشارع نفسه. يحدث ذلك لأن كل شيء يتم بوساطة الخوارزميات الخاصة بكل شخص.

هذا المشهد ليس مستوحى تماماً من قصص الخيال العلمي. إنه أمر يحدث في الواقع طيلة الوقت، وإن كان لا يزال حبيس الشاشات. أما جيف المذكور، فهو بالطبع جيف بيزوس، مالك شركة أمازون. يوضح يانيس فاروفاكيس، وزير المال السابق في اليونان والناشط الماركسي، أنه وفيما يبدو المشهد السابق وكأنه مجرد سوق، إلا إنه في الواقع ليس كذلك. فبيزوس هنا لا ينتج رأس المال، بل هو فقط يتقاضى الإيجار من الرأسماليين (التجّار/ المعلِنون).

ينطلق وزير المال اليوناني السابق من هذا المثل ليشرح فكرته الأثيرة، والتي أمضى العامين الأخيرين يروّج لها: لقد انتهت الرأسمالية ونحن نعيش اليوم في عصر “الإقطاع التكنولوجي”. أما الإقطاعيون الجدد فهم جيف بيزوس، وإيلون ماسك ومارك زوكربيرغ والقلّة الآخرين من مالكي عمالقة التكنولوجيا في العالم اليوم. وخلافاً لتمنيات اليسار حول العالم، يعتقد فاروفاكيس، أن الاشتراكية لم تكن ما أنهى الرأسمالية، بل إن هذه الأخيرة أنهت نفسها بنفسها وأفضت إلى “نظام أسوأ منها”.

يقول فاروفاكيس في مقدمة كتابه “الإقطاع التكنولوجي الذي قتل الرأسمالية “ الصادر في أيلول الماضي: “فرضيتي الغريبة هي أن الرأسمالية في طريقها إلى الزوال وليس فقط أنها تمر بواحدة من تحولاتها العديدة المثيرة للدهشة”. وعند هذه النقطة تحديداً يختلف عدد من المنظّرون مع طرح فاروفاكيس.

ماذا نعني بـ”الإقطاع التكنولوجي”؟

الإقطاعيون الجدد هم جيف بيزوس، وإيلون ماسك ومارك زوكربيرغ والقلّة الآخرون من مالكي عمالقة التكنولوجيا في العالم اليوم.

مثلما شهد القرن التاسع عاشر تحولاً كبيراً نقل السلطة من أصحاب الأراضي – الإقطاعيين إلى مالكي آلات السفن البخارية والشبكات الكهربائية، فتحول خلق الثروة من تراكم الريع إلى جني الأرباح، نشهد اليوم، برأي فاروفاكيس، تحولا مماثلا من جني الأرباح إلى تراكم الريع مجدداً. الفارق حاليا هو أن الأراضي التي يملكها الإقطاعيون، هي أراضٍ رقمية، نعرفها جيداً في وقتنا الحالي باسم “منصّات”.

“أينما نظرنا، نرى رأس المال، ونرى الأسواق، ونرى الرأسماليين يبلون بلاءً حسناً للغاية، ومع ذلك أعتقد أننا مررنا بالفعل بتحول إلى شيء يشبه الإقطاع ولكن نسخة متقدمة جداً منه من الناحية التكنولوجية. لقد تم استبدال الأسواق بمنصّات”، يقول فاروفاكيس.

في المجتمع الإقطاعي، كان “اللوردات” يسيطرون على الفلاحين لأنهم يمتلكون الأرض التي يعيش عليها هؤلاء ويزرعونها. مقابل امتياز العيش على هذه الأرض وزراعتها، ينتزع اللوردات الإيجارات من الفلاحين. في تلك الحقبة، مثّل البحث عن الريع شكلا رئيسيا من أشكال التبادل الاقتصادي. وكان يتميز باستخراج القيمة من دون أي مساهمة متبادلة في الإنتاجية. بالإضافة إلى السلطة والسيطرة على الفلاحين، ركز اللوردات ثروة هائلة، وكان لديهم قيود قليلة خارج الالتزامات تجاه الملك والحكومة.

أما اليوم، وفقاً لنظرية فاروفاكيس ومؤيديها، فإن شركات منصّات التكنولوجيا العملاقة تعرض خصائص مماثلة لإقطاعيات الماضي. نموذج أعمالها هو شكل من أشكال البحث عن الريع لأنها لا تقدم أي مساهمة اقتصادية أو اجتماعية منتجة للمجتمع. بالإضافة إلى ذلك، تلعب هذه الشركات دوراً متزايداً في حياتنا لأنها تسعى إلى السيطرة على نفضيلاتنا وسلوكنا وبالتالي مشترياتنا. وقد باتت تتصرف مثل الدول القومية على نطاق عالمي، كما أن بنيتها ونفوذها باتت تتجاوز حكومات الدول الفعلية.

وفقاً لفاروفاكيس، شهدت السنوات الأخيرة تحولاً تميز بأن أكبر اللاعبين التكنولوجيين أصبحوا يسمحون لنا “باستئجار” مساحة على منصاتهم عبر الإنترنت. ويقارن هذا الأمر بإقطاع الأمس، حيث يقوم المالك بتأجير أرضه لشخص ما يعيش ويعمل في منطقة خاضعة لسيطرة المالك، ويتمكن هذا الشخص بالتزامن من إدارة أعماله الخاصة، بينما يأخذ المالك جزءاً من إيراداته ويتقاضى منه الإيجار.

“لذا فإن أمازون ليست سوقاً. تبدو وكأنها سوق ولكنها أشبه بسحابة رقمية مملوكة من رجل واحد لا يعتمد تراكم ثروته على الربح ولكن على شكل من أشكال الريع. في كل مرة تشتري فيها شيئاً من أمازون، يذهب 30 إلى 40 في المائة من السعر إلى بيزوس، وليس إلى الصانع”، يقول فاروفاكيس.

لذلك برأيه، سنعود إلى النظام الذي يكون فيه الوصول إلى الأرض، هذه المرة الأرض الرقمية - وهو ما يسمّيه رأس المال السحابي (Cloud capital) – مقيَّداً وحاسماً، خارج السوق، ويجني إيجاراً رائعاً لـ”مالكي السحابة” الجدد.

ما الذي أدى إلى هذا التحول؟

حدثان محوريان حوّلا الاقتصاد العالمي وأوصلانا إلى هذه المرحلة. أولاً، خصخصة الإنترنت من قبل أمريكا وشركات التكنولوجيا الكبرى في الصين. وثانياً، استجابة الحكومات الغربية والبنوك المركزية للأزمة المالية الكبرى في عام 2008، بإطلاقها العنان لموجة عارمة من النقد.

يقول فاروفاكيس إن الحكومات الغربية والبنوك المركزية خلقت في أعقاب أزمة 2008 الكثير من الأموال، ما أفضى إلى سيولة لم تكن لدينا في تاريخ العالم والتي لم تدخل في الاستثمار بسبب انخفاض مستويات الطلب. لذا فإن الشركات التي حصلت على هذه الأموال من البنوك المركزية أعادت شراء أسهمها الخاصة ما خلق تضخم في أسعار الأصول. ويشير إلى أن “الوحيدين الذين استثمروا في حينه، هم النخب السحابية: الأشخاص الذين يمتلكون رأس المال السحابي”، أي مالكي الشركات التكنولوجية الصاعدة في ذلك الوقت.

ولأكثر من عقد من الزمان، من 2009 إلى 2022، أبقت الولايات المتحدة أسعار الفائدة منخفضة للغاية. شجع هذا على نمو نماذج الأعمال التي وعدت بتغييرات كبيرة للعالم، حتى لو لم تكن واقعية أو لم تخدم الجمهور بشكل جيد. ومن الأمثلة على ذلك اقتصاد الوظائف المؤقتة والسيارات ذاتية القيادة والعملات المشفرة والميتافيرس الذكاء الاصطناعي.

شركات منصّات التكنولوجيا العملاقة تعرض خصائص مماثلة لإقطاعيات الماضي. نموذج أعمالها هو شكل من أشكال البحث عن الريع.

خلال هذا الوقت، كان هناك القليل من التنظيم المفروض على شركات التكنولوجيا، وكان هناك اعتقاد واسع النطاق في عالم الأعمال بأن المديرين التنفيذيين يجب أن يعطوا الأولوية لزيادة أرباح المساهمين قبل كل شيء آخر، حتى لو كان ذلك يعني تجاهل عوامل مهمة أخرى مثل الديمقراطية أو الصحة العامة أو السلامة، بحسب فاروفاكيس.

اليوم، ما يدعم الاقتصاد العالمي هو استمرار المصارف المركزية بخلق الأموال، وليس الأرباح الخاصة. في الوقت ذاته، تحوّل استخراج القيمة بعيداً عن الأسواق الحقيقية، إنما إلى المنصات الرقمية، مثل فيسبوك وأمازون، التي لم تعد تعمل مثل شركات احتكار القلّة، بل مثل الإقطاعيات.

يوضح كتاب فاروفاكيس أن شركة مثل أمازون أو فيسبوك ليست وسيلة إنتاج منتجة، لكنها “وسيلة منتَجة لتعديل السلوك”. وأن “رأس المال السحابي” يمنح المالك قوة هائلة وامتيازاً لتغيير سلوك الناس من أجل إنشاء بدائل للأسواق التي نعلق فيها جميعا كمشترين وبائعين ولكن ليس داخل سوق يمكننا فيه اختيار شركائنا. “تقوم الخوارزميات بالاختيار نيابة عنا وتختار الخوارزمية بطريقة تزيد من إيجارات السحابة لأصحاب رأس المال السحابي هذا”.

ليس الأمر، بالطبع، أن القطاعات الرأسمالية التقليدية اختفت. ففي أوائل القرن التاسع عشر، ظلت العديد من العلاقات الإقطاعية سالمة من دون تغيير، لكن العلاقات الرأسمالية بدأت تهيمن. واليوم، تظل العلاقات الرأسمالية سالمة، لكن العلاقات الإقطاعية التكنولوجية بدأت تتخطاها.

“أقنان السحابة”: دون دريبر vs أليكسا

“إن ما تسميه حبّاً، هو أمر اخترعه رجال مثلي لبيع الجوارب النسائية”.

إذا كنتم قد شاهدتم سلسلة “ماد مان” التلفزيونية (2007-2015) ، فإنكم على الأرجح تعرفون الأساليب الملتوية للشخصية الرئيسية في العمل، دون دريبر، من أجل إقناع المستهلكين بشراء منتجات معينة تروج لها شركة الإعلانات الأمريكية الكبرى التي يعمل فيها.

يستعين فاروفاكيس في كتابه بشكل كبير بشخصية دريبر وحواراته في السلسلة التي تبرز حقبة ستينيات القرن الماضي في الولايات المتحدة مع هيمنة سوق الإعلانات وازدياد النزعة الاستهلاكية بشكل غير مسبوق. يرى أن دريبر يجسّد روح البنية التكنولوجيا لذلك الطور من الرأسمالية (بعد الحرب العالمية الثانية)، حيث بدأ يظهر بشكل جليّ كيف تخلق آليات الرأسمالية رغبات وتوقعات لدى المستهلك لم تستطع في النهاية المنتجات المراد بيعها إرضاءها فعلياً.

يقول فاروفاكيس إن دريبر “استخدم حنيننا إلى الماضي وتلاعب بحزننا ليبيع لنا ألواح الشوكولاتة والبرغر الدهني وغيرها من السلع. لقد عمل على كيفية جعلنا نشتري أشياء لم نكن بحاجة إليها أو نريدها حقاً. لقد اشترى انتباهنا لتسليع أرواحنا وتلويث أجسادنا. لكن معه على الأقل كانت لدينا فرصة للقتال. كان ذكاءه مقابل ذكائنا. مع أليكسا، ليس لدينا أي فرصة: قوتها في القيادة منهجية، ساحقة، كونية”. وأليكسا هي المساعد الذكي الافتراضي الخاص بشركة أمازون (الموازي لـ”سيري” في منتجات آبل).

برأي فاروفاكيس، تقوم أليكسا، والشبكة الخوارزمية العظيمة المختبئة في السحابة خلفها، بتوجيه سلوكنا بطرق مربحة لمالكها: بعد برمجة قوة أليكسا لتصنيع رغباتنا، أو على الأقل تنظيمها، تمنح أصحابها عصا سحرية لتعديل سلوكنا - وهي قوة حلم بها كل مسوّق منذ زمن سحيق. “وهذا هو جوهر رأس المال الخوارزمي القائم على السحابة”.

خلال القرن العشرين، وحتى يومنا هذا، تلقى العمال في شركات احتكار القلة الرأسمالية الكبيرة (مثل جنرال إلكتريك أو إكسون موبيل أو جنرال موتورز) ما يقرب من 80 في المائة من دخل الشركة. حالياً، لا يجمع عمّال شركات التكنولوجيا الكبرى حتى 1 في المائة من إيرادات صاحب العمل. وذلك لأن العمل المأجور لا يؤدي سوى جزء بسيط من العمل الذي تستفيد منه شركات التكنولوجيا الكبرى.

يتساءل فاروفاكيس: “من يقوم بالجزء الأكبر من العمل؟”، ليجيب: “نحن!”. “لأول مرة في التاريخ، ينتج الجميع تقريباً مجّاناً مخزون رأس المال للشركات الكبيرة. هذا ما يعنيه تحميل الأشياء على فايسبوك أو التنقل أثناء الارتباط بخرائط غوغل”.

بدورها، تتحدث الكاتبة والباحثة الأمريكية شوشانا زوبوف، عما تسميه “الفائض السلوكي”. تقول إن “رأسمالية المراقبة” التي نعيش في ظلها حالياً تهدف إلى تتبّع حركاتنا الانتباهية إلى الحد الذي يسمح بمراقبة سلوكياتنا المستقبلية والتنبؤ بها.

ويرى فاروفاكيس أن رأس المال السحابي – أي الكمية الهائلة من القيمة التي تتنقل عبر الإنترنت بنسب ضئيلة ومجزأة – من شأنه أن يؤدي إلى ظهور طبقة حاكمة جديدة. ويوضح فاروفاكيس أن هذه الطبقة الحاكمة سيتضح أنها ثورية، “إذ سوف تستغل رأسمالها السحابي لجعل البشرية بأكملها تقريباً تعمل لصالحها، إما مجاناً أو مقابل أجر زهيد – بما في ذلك العديد من الرأسماليين”.

ويقول “جيف بيزوس، لا ينتج رأس المال. إنه يتقاضى الإيجار. وهذه ليست رأسمالية، إنها إقطاعية. ونحن؟ نحن الأقنان (القن هو الشخص الذي كان يُجبَر على العمل في حقول ملاك الأراضي، في عصر الإقطاع، مقابل الحماية والحق في العمل في الحقول المستأجرة).

نحن إذاً، “أقنان السحابة” الذين يفتقرون إلى الوعي الطبقي لدرجة أننا لا ندرك حتى أن التغريد والنشر الذي نقوم به هو في الواقع بناء قيمة في هذه الشركات، كما يكتب فاروفاكيس.

كلا، الرأسمالية لم تنتهِ (بعد)

لاقت نظرية فاروفاكيس الكثير من الذهول والاحتفاء في السنوات الثلاثة الأخيرة، ولكنها أيضاً لم تسلم من النقد. وقد تمحور بغالبيته حول الفكرة القائلة بأن إحدى السمات الرئيسية للرأسمالية هي كونها متغيرة ومتجددة وأن ما يبدو لفاروفاكيس أنه بداية نظام جديد، ليس سوى مرحلة أخرى من الرأسمالية وشكلاً آخر لها.

على سبيل المثال، يرى الباحث الأمريكي إيفجيني موروزوف أن الحديث عن انتقال إلى نظام اقتصادي جديد كلياً، هو مجرد مفهوم ضيق جداً لما تنطوي عليه الرأسمالية ودينامياتها وقواعد إعادة إنتاجها التي قد تقودنا إلى استنتاج خاطئ بأننا ندخل شيئاً مثل “الإقطاعية الجديدة”.

ويقول إن هذا الاتجاه يشوش على فهمنا للرأسمالية والاقتصاد الرقمي بدلاً من توضيح ما يجري حالياً.

ويرى موروزوف أن نظريات مثل “الرأسمالية المعرفية” تشير إلى التحول بعيداً عن العلاقات الرأسمالية التقليدية، مما يؤكد على تعقيدات تصور الرأسمالية في سياق الديناميات الاقتصادية والاجتماعية المتغيرة، وتشكّلها بأشكال جديدة – كما كانت دوماً – وليس نهايتها.

ويجادل بأن فاروفاكيس يشوّه ديناميكيات القيمة داخل الشركات ويفشل في الاعتراف بأن “رأس المال السحابي” لا يزال يعمل ضمن المنافسة في السوق، على الرغم من اعتراف موروزوف بخصائصه الفريدة.

من جهته، يرى المؤرخ الأمريكي هنري سنو أنه في حين قد تكون هناك تحولات في الأنظمة الاقتصادية، فإن الديناميات الأساسية للمنافسة في السوق تظل حاسمة. ويؤكد أن قوة الرأسماليين تأتي من قدرتهم على توليد الربح والتأثير على تصورات السوق، وليس من السيطرة الشبيهة بالإقطاعية. بالإضافة إلى ذلك، يشير إلى أنه حتى الجهود مثل المخاوف البيئية والاجتماعية والحوكمة تسترشد في النهاية بديناميكيات السوق وضرورات الربح. وهكذا، على الرغم من التغيرات في الأنظمة الاقتصادية، تظل المنافسة في السوق قوة مركزية تشكل الاقتصاد الحالي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“بي بي سي نيوز” – 2 آذار 2024

**********************************************************************************************

أفكار باقية لا تشيخ

د. حسن مدن

لا نظنّها مبالغة لو قلنا: إن كل امرئ في هذه الحياة الدنيا هو، بمعنى من المعاني، مراقب لما يدور حوله من أحداث، وللأشخاص الذين يعرفهم. سيقول أحدنا إنه ليس مجرد مراقب، فهو شريك في صنع الأحداث، في صنع الحياة، فهو يعمل ويقيم المشاريع، ويدخل في علاقات في العمل، وأخرى أكثر حميمية في حياته الشخصية والعائلية.

هذا كله صحيح، ولكن صحيح أيضاً أن الإنسان حتى مع أولئك الذين يدخل معهم في علاقات ويصنع معهم الأحداث يكون مراقباً لهم، وبصورة أشمل هو مراقب للحياة كيف تسير وكيف تتحول بناسها وأحداثها، الحلو منها والمر، الجميل والقاسي.

كلما كانت خبرات الإنسان أكثر وتجاربه أوسع وأعرض، كلما كانت دائرة مراقبته أوسع وأغنى، فخبرة الإنسان تزداد بوجوده مع الآخرين، وبقدرته على معرفة الحياة وهتك أسرارها، فالحياة، كما يقول أحد كتاب الدراما، هي «أعظم مؤلف»، وهي كلما عاشها الإنسان بكل ذرّة من ذراته كلما علمته المزيد.

شهيرة مقولة جلجامش: «أنا من عاش ورأى»، ومع أن البحث المأساوي لجلجامش عن الخلود، انتهى هو الآخر مأساوياً، لكن المهم أنه عاش ما يكفيه ليرى، ويبدو صحيحاً القول: إن كثيرين من الناس مثل، جلجامش كانت لهم أحلامهم الكبيرة التي مشوا في مناكب أرض الله الواسعة بحثاً عنها، فحقّ لهم بعد ذلك القول، نحن من عشنا ورأينا.

في كتابه الجميل: «داغستان بلدي»، يعبر الشاعر رسول حمزاتوف عن حنينه لوطن مضى، كان فيه الناس يقدرون المرء لأنه عاش أطول وتسلق عدداً أكبر من الجبال.

هذا العهد لم يعد موجوداً، لكن نماذج من هؤلاء الرجال الذين رأوا مدناً وأنهاراً وبحاراً كثيرة، وعاشروا أقواماً وشعوباً شتى، وذاقوا الدنيا من عسلٍ وصابٍ كما يقال، تركوا لنا روائع الكتب وكنوز الحكمة والمعرفة.

وإذا كان كل الناس مراقبين، ولكل منهم ذاكرة وفؤاد، فإن قلة هم الذين يملكون موهبة خاصة وحساسية في التعرف على الأشياء، وفي التقاط التفاصيل المثيرة للاهتمام في الحياة وفي سلوك البشر.

هذه الموهبة هي نفسها تلك الحاسة التي نسميها «دقة الملاحظة»، وحين تقترن عند إنسان حاسة الملاحظة الدقيقة بموهبة أخرى كالقدرة على كسر القشرة الخارجية للظاهرة موضوع الملاحظة والنفاذ إلى دواخلها فإن ما يصل إليه من استنتاجات وأحكام ستكون من ذاك النوع الذي يعيش ويتجدد ويدعو للتأمل والتفكر الدائم فيه، وذلك هو سر الأدب العظيم والفن الخالد اللذين يشعرانك أنهما أبدعا ليعيشا ويعبرا الأزمنة، لا يبليان، وهذا شأن الأفكار العظيمة التي لا تتقادم ولا تشيخ، إنما تكشف، مع الزمن، عن مكامن عبقرية من وضعوها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

صحيفة “الخليج” – 11 شباط 2024

****************************************************************************************

الصفحة الحادية عشر

مجلة الاديب العراقي

عن الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، صدر العدد 37 من مجلة “الاديب العراقي” التي يرأس تحريرها د. علي متعب جاسم.

ضم العدد ندوة عن الادب والاقتصاد، وحوار مع الناقد الأستاذ عباس عبد جاسم، ودراسة للأستاذ ناجح المعموري عن رواية “نور خضر خان” لجابر خليفة جابر، وحوار في كتاب مع د. طلال حامد في سجال سوسيولوجي مع باومان، وتاريخ مرادف للسرد العراقي شبه المسكوت عنه للأستاذ باسم عبد الحميد حمودي، والتواقعي والمتخيل في القصة النسوية الشابة د. عبد الله التميمي.

كما رافق العدد هدية المجلة كتاب “الرؤية والكتابة/ سفر بين ينابيع الرؤية الإبداعية للقاص غازي العبادي” تأليف سليمان البكري.

***********************************************************************************************

تشكيل.. مؤيد محسن.. استثمار الواقعة المحلية  

د. جواد الزيدي

أقام الفنان مؤيد محسن معرضه الموسوم (مشهد الشمس) على قاعة the gallery   ببغداد اشتمل على 12 لوحة كبيرة الحجم تصل قياساتها بعضها الى 3 أمتار بحضور عدد كبير من المختصين في الفن التشكيلي، أو من خلال الجمهور الاعتيادي الذي حضر هذا العرض، وهم جمهور القاعة والمؤسسة التي تحتوي على معاهد ومراكز تدريبية، وهذا ما يجب فعله إزاء كل الفعاليات الفنية التي يتوجب حضور الناس إليها لكي يصل الفنان بتجربته الى المجتمع. مؤيد محسن الذي يواصل عمله الفني منذ 4 عقود باستثمار معطيات الواقع ولوائح الرسم الأكاديمي التي يتقنها بمهارة، لكن عنايته بالموضوع الذي يثير تساؤلاته الكبرى اقتراناً بالوجود الفعلي على الواقع، توازي عنايته بالشكل واخلاصه له واستثمار جهده الكلي ووقته الطويل من أجل أن يكون عمله بهذه الصيغة التي يتمظهر بها وينطوي عليها، فهو ينتحي أُسلوباً خاصاً به منذ تكريس تجربته وحضور إسمه داخل مشهدية الرسم العراقي تخلى عن واقعية الرسم الى ما بعد الواقع أو ما فوقه، لامكانيته التشييدية في البحث عن مضامين محظورة أو مسكوت عنها في التجربة العراقية يفرضها الواقع أو الحتميات التاريخية التي فرضت سلطتها على الحياة والطبيعة وحاولت تغيير تضاريسها، بما ينسجم مع التطلعات الجديدة.

ولأن الفن هو محاولة لردم الهوة بين الواقع والمتخيل وادارة هذه الثنائية العميقة، فإنه ذهب الى المتخيل الكامن في الاسطورة العراقية، والبابلية تحديداً وحاول التعامل معها بروح المعاصرة بما يبعث الحزن أحياناً على تلك التجليات التي لم تك في التصور أو الحسبان، عندما يرسم الرئيس الامريكي (أوباما) وهو يرتدي ملابس الرياضة ليمارس رياضته اليومية الأثيرة على أرض بابل، وهكذا فعل من قبل مع وزير دفاعه (رامسفيلد) عندما صوره بدون رأس. ارى إن محاولات (محسن) المعاصرة هي من موحيات الجرح العراقي الذي داهم روحه وأرواح الآخرين عندما أُنتهكت أرض الميلاد والحضارة من قبل قوى بربرية لم تجد قيمة واضحة لهذه الأرض التي تحمل تاريخ الانسانية. فهو مهووس بالبحث عن أمكنة تحيل الى تواريخ المدينة، إذ أن معرضه الموسوم (مشهد الشمس) مستوحى من مشهد يمارس فيه طقساً دينياً بالأسم ذاته أو مشاهد مجاورة، لكي لا يذهب بعيداً عن متناولاته الأساسية أو الروحية التي تشغله على صعيد الحياة اليومية أو على صعيد الفن ومقارباته الموضوعية مع كل ما يحيط به. انه منشغل بهذه المسائل الكبرى ويريد أن يمنح أثره الفني أهمية توازي أهمية الروحي والتاريخي فيه، فيلجأ الى تفصيلات دقيقة تفصله شهوراً بينه وبين انجاز العمل الفني بصورته النهائية من حيث المزاوجة بين الرؤية الكلية والتمثلات التفصيلية أو المونادات التي تؤسس البنية الكلية للوحته أو لمجمل خطابه الذي يعكف على بلورته منذ سنين. ولذلك فأن اللحظة التاريخية المعاصرة أتاحت له تتويجاً مضمونياً جديداً يتوافق مع شكله القديم باستخدام مفردات محلية تندمج مع المحلي (العراقي) والبابلي على وجه التحديد، فتظهر مفردات مثل الثور البابلي المجنح، أو الزقورات والجنائن المعلقة ومسلة حمورابي ومشاهد دينية بكثرة في أعماله الفنية، وبذات الوقت استطاع اضافة ما يمكن إضافته في المتغير العراقي الراهن في الألفية الثالثة وأضاف شخصيات جديدة شغلت مكانها الجديد في الذاكرة العراقية مثل (رامسفيلد) الذي صوره وهو يركب العربة الخشبية المتوافرة في أسواق مدينته أو مدن الوطن، بمعنى نزوله الى قاع المجتمع وأضحى مواطن يُمارس حريته في التنقل والتجوال داخل الأزقة والحارات الشعبية، أو عندما يمارس (أوباما) كرة السلة في ملعب أمام الجنائن المعلقة، وغيرها من المفردات التي جعلتها تلك اللحظة حاضرة في ذاكرتنا وستمكث طويلاً .

إن ما يميز مؤيد محسن هو منظومته اللونية التي تنتمي الى لون الحقول المحيطة بالأثر وتتداخل معه، وهو ما يضفي على لوحته قيمة جمالية ترتقي الى الواقعة المحلية المقترنة بالواقع المعيش والطبيعة، فضلاً عن دلالة الاخضرار والاستمرار الذي يورق بعيداً عن أقدام الغزاة والقتلة وسرف الدبابات واطارات العجلات التي حاولت أن تقتل تلك الخضرة والديمومة المرتبطة بالعمق التاريخي، لذلك لجأ الى تلك التفصيلات التي دون فيها الأزهار الصغيرة النامية على قلب الأوراق ونسغها الممتد الى نسغ الحياة نفسه. فعندما كان سابقاً ينزاح الى مناخات حلمية أو متخلية إرتكن في معرضه الأخير الى واقعية الأشياء التي بدأت تتجلى في خطابه وكأنها تصوير فوتوغراقي للنخلة والأشجار وصولاً الى الشخوص.. كما يتجه الى قطع رؤوس شخوصه ويرسمهم بجثث كاملة فقط استناداً الى غياب الوعي واتباع الفطرة في اتخاذ القرار، بما أوقعهم في الهاوية التي جلبت وستجلب لهم الويلات، فأصبحت تلك الأجساد معلقة بأعمدة الكهرباء أو على صخور الأثر البابلي أو مستلقية في عربات الباعة الخشبية في حالات أُخرى. وفي كل الحالات فإن (مؤيد) لا يولي أهمية لحدي المعادلة البصرية (الشكل والمضمون) على حساب الآخر، فهما متعادلان في رؤيته وخطابه، ولذلك امتلك تفرد خطابه عن الآخرين وذلك باخلاصه لفنه واستثمار طاقة اللون والعلامة والاتجاه في مجمل خطابه البصري.

****************************************************************************************

القيمة اللغوية في المعنى الدلالي

علاء حمد*

من أبرز المهام التي تواجهنا، هي القيمة اللغوية وكذلك المعنى الدلالي، وذلك لأنّ لعملية الاندماج اللغوي بالدلالي، تفسيراً حيّاً مرتبطاً بحركة دلالة اللغة من جهة، وحركة المعرفة اللغوية من جهة أخرى، حيث يكون الاختلاف، اختلافاً لغوياً لتسمية الدلالات التي تزدحم كنتيجة من نتائج الحركة في الداخل النصّي، مثلا: لو تطرّقنا إلى الحركة الرمزية مصحوبة بالفعل التخييلي، سنلاحظ أن الرمزية تخرج عن العلامات الواقعية، منها الإشارات مثلاً، وأنّ حركة الرموز ستكون مصحوبة بالفعل التخييلي لكي تكون الرمزية الخيالية ذات تراكمات دلالية، ومن هنا، تتوسع مساحة المعاني. أمّا من ناحية القول اللغوي، فإنّه ذو علاقة دلالية في المنتج الكتابي، وكلّ قول يتحوّل إلى قول كتابي، أي أنّ الكلام لا يبقى كلاماً (شفوياً) وإنما يتعلّق بالسياق الكتابي. فقد نبّه ابن سينا عندما قال: (الإرادة شرط الدلالة، يعني أنّ الدلالة هي الالتفات من اللفظ إلى المعنى من حيث إنّه مراد، فلولا العلم بالإرادة لمعنى من اللفظ لم يتوجّه السامع من اللفظ إلى المعنى، فلم يتحقق دلالة لا على المراد ولا على الجزء منه ولا على لازمه. -كتاب الكليات لأبي البقاء أيوب بن موسى الحسيني الكفومي – ص 1015 – تحقيق: عدنان درويش، ومحمد المصري). ما طرحه ابن سينا تتبيّن منه العلاقات اللغوية بين اللغة والدلالة، وبين اللغة والمتلقي، وهي الحوافز التي دعا إليها (الشيخ المعلم). يشتقّ القول مبادراته من خلال التوزيعات الحسّية القولية، فالمختبر يحوي على دلالتين؛ الدلالة الحسّية والتي تخرج عبر الزمن كموضوع يؤدي إلى معنى؛ والدلالة المعنوية، وهي المعنى الذي لا يظهر إلا عبر انتقالات زمنية، لكي يستقرّ بزمنية مرصودة من قبل الباث، وفي الوقت نفسه، الدلالتان، الحسّية والمعنوية تلتقيان في منظور المعنى وتغييراته، أي أنّ عوامل الاستقرار غير واردة بشكل نهائي في حالة توظيف الدلالة الحسّية، حيث أنّها تعتبر التشكيلة غير النهائية للحسية المرصودة في الداخل النفسي، ويكون المعنى مرافقاً لهذه الحسّية والتي من الممكن أن تستقرّ عندما يضاف مدلول جديد يؤدّي إلى التأثير الحسّي أكثر وأكثر، فالغرائبية متواجدة في المعاني المرافقة للحسّ الداخلي، ومن هنا، يكون لهذا التغيير أو التطوّر عوامل قصدية لكي يكون للمعنى أيضا دلالته المتضمّنة فعل القول.

تكمن القيمة اللغوية بالمعنى الدلالي في القدرة على إقامة علاقات تأويلية من جهة، والحركة الدلالية من خلال الدال والمدلول من جهة أخرى، حيث أنّ الأثر الفعلي لهما يعكسان بعض المفاهيم التي تجتمع في المنظور الدلالي؛ فعندما نقول مثلاً: الوردة حمراء، تكون قد أعطينا الوضوح الساري لصفة الوردة، وفي الوقت نفسه تكون دلالة اللون ذات معنى إضافي، كأن تدلّ على العشق والمحبّة. ومن جهة أخرى، يتضمّن الفهم المنظور للمعنى الدلالي من خلال رمزية الحدث وكذلك عنصر التشبيه العائد لنظرية الاستعارة، وتعتبر من الوسائل التي تثري اللغة من الناحية الجمالية.

الإجراء القصدي اللغوي: تتآلف اللغة مع جنسها عندما يكون للقصدية الدالة، فالقاصد هنا، هو المتكلّم، وصاحب القول عندما ينقل المنقول يكون قد لمس الأبعاد التداولية للغة.

لا يتوقف الإجراء الوظيفي القصدي على ذهنية الإدراك فقط؛ فالتخزين القصدي في الذات الحقيقية يحتاج إلى دوافع وأسباب لخروجه كتابياً، فهناك الكثير يرغب بالكتابة ولديه شروطها ويمتلك من الطاقة الشفوية ولكنّه لا يستطيع أن يترجم كلّ ذلك كتابياً، ونلاحظه يستطيع أن يتناقش ويطرح بعض المستلزمات، وفي الوقت نفسه، يتعثر عندما يكون في دائرة الكتابة؛ ومن هنا، فالوظيفة القصدية تسيطر على الذات العاملة بشكلٍ عملي ومباشر، وتشكّل عائقاً أمام لغة الاختلاف مثلاً، بينما من الممكن أن تتحوّل القصدية إلى لعبة كلامية، أو ضمن ألعاب القول الكتابي، والتي تنتج فعاليات تواصلية، بداية من معالجة التحوّلات الكتابية، ونهاية إلى مخارجها.

القيمة الوظيفية(1) للغة: من الممكن أن ندخل في بادئ الأمر إلى القيمة الإيقاعية، حيث أنّ اللغة العربية من اللغات التي تمتلك إيقاعاً ذاتياً وأنغاماً عديدة (كأنّها لُحنت قبيل دمجها)، ومن هنا يكون للجملة التركيبية بشكل عام إيقاعا كتابياً، استنتجته الكتابة من خلال التردّد والتكرار اللفظي، وعادة يكون النغم أيضاً نتيجة انفعالية، أي أنّه يتغير بتغيير الصوت الذي يصل للآخر، وبخصوص ذلك فقد قال الأستاذ مبارك حنون: (النغم، إذن، عبارة عن صوت مخصوص لبث قدر من الزمن في الجسم المهتزّ.. المتذبذب. إنّه صوت غير مقطَّع، بل هو صوت ناشئ عن الترجيع. فإذا كان الصوت يسبّبه القرع أو اصطكاك الأجسام، فإنّ النغمة يولدها الصوت أو الأصوات المؤتلفة، أي أنّ النغم عبارة عن الحال الناتجة عن تحريك الأجسام المتذبذبة، المهتزّة والمجوّفة إذ تبقى فيها الحركة زماناً “أي تتكوّن من أكثر من دورة” وتشيع في أجزائها، وهذا ما يسمى بالقرعات المتّصلة بحيث يقرع الهواء نفسه بعضه بعضاً في اتصال زماناً معيّناً - في التنظيم الإيقاعي للغة العربية – ص 40 – تأليف: الأستاذ مبارك حنون). وتعتبر العوامل المتعلقة باللغة كوظيفة كتابية، من العوامل التواصلية، وليس هناك من ينكر العلاقة الواردة بين النظرية الوظيفية والنظرية التوليدية (Generative Theory) التي قدّمها (عالم اللغة الأمريكي نعوم تشومسكي) وهي من أكثر النظريات حيوية وأقربها تفسيراً للظاهرة اللغوية. ولكن الذي يهمّنا من هذه الموضوعات محاولة تقديم النظرة الواضحة لبنية اللغة الأدبية والتي تتجه اتجاهات عديدة بالمعرفة الكتابية، ومن هذه الاتجاهات؛ متعلقات المعاني ومدى خصوبتها في الطرح، وكذلك الاختلاف اللغوي الذي يحتاج إلى معاينة لغوية في توضيح النصّ المكتوب؛ وفي الوقت نفسه، تعتبر اللغة نتيجة ذاتية حاملة للفعل التخييلي والذي يظهر من خلال اللغة التخييلية.

قيمة المنظور الدلالي: إذا تطرقنا إلى الموضوع السببي في النصّية، فهناك وظيفة تفاعلية تبرّر التواجد الدلالي ومدى تواجده في اللغة الدلالية وفي المعاني؛ وكلّما تراكمت المعاني، تعدّدت الدلالات، ويكون للوظيفة السببية نظامها النصّي القائم، وهي الوظيفة الملتزمة بالدواخل النصّية وذات علاقات عديدة مع عناصر النصّ، ومنها النصوص السردية، باعتبارها مستلزمات سببية ومستلزمات الدخول إلى حركة الدلالات التي ليس من الضروري أن تكتسب المعنى من السبب الذاتي، بل تكتسبه عن طريق بعض العلاقات القائمة بين العناصر النصّية. إنّ القيمة الدلالية في النصّ تعتمد على المعنى الأساسي والمعنى السياقي، ولكلّ اتجاه خصوصيته النصّية، ولكن جلّ ما يعتمد النصّ عليه هو المعنى الموحد، وهو المعنى السياقي، باعتبار أنّ النصّ حالات تواصلية واردة في السياقات المرسومة، ومدى كون المعاني تعتمد المباشرة كحالات انفرادية خارج السياق، فعند ذلك تكون الدوال فارغة، وذلك بسبب عدم تأويل أو من غير الممكن تأويل تلك الكمات التي تحتفظ بمعانيها المباشرة، وهنا ستكون خارج السياق، أي أنّها كلمات مفردة لها دلالاتها المباشرة ولكنّها فارغة من الحالات الفنّية أو العلاقات السياقية. ونستطيع أن نكون مع بعض الأمثلة: لوحات الإعلانات، والأعداد والتي عادة تكون مربكة بين اعتماداتها الشيئية من عدمها، وكذلك ما يخصّ بعض الإشارات المتواجدة خارج السياق النصّي ومنها؛ الرموز في إشارات المرور أو اللوحات التي تشير إلى اتجاهات معينة ترد في الرسومات المعتمدة؛ كلّ هذه الأشياء تحتفظ بمعانيها المباشرة الأساسية والتي تكون غير قابلة للتغيير. (نخلق الكلمات لكي نعطي أسماء للأشياء، سواء أكانت الأشياء بلا اسم، أم كانت لها أسماء، ولكنّها لم تعد تحافظ على وظائفها بشكل فعّال. وقد رأينا هذه الوظائف المضاعفة: إدراكية، أو تعبيرية، أو أسلوبية. - علم الدلالة – ص 64، 65 – بيير جيرو – ترجمه عن الفرنسية: د. منذر عياشي).

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الوظيفية (Le Fonctionalisme): نظرية لسانية ظهرت مقابل البنيوية التي تهتم بالعناصر اللغوية بعيداً عن اهتمامها بوظائفها، وقد تمخضت الوظيفية من نتائج الاتجاهات اللغوية التي اهتمت بالجانب الأنثروبولوجي والسيوسيولوجي والتداولي للغة. – من كتاب: اللسانيات والبيداغوجيا الأسس المعرفية والديالكتيكية – ص 38 – تأليف: علي آيت أوشان – دار الثقافة للنشر والتوزيع، الدار البيضاء لسنة 2006.

*علاء حمد/ اديب عراقي يقيم في الدنمارك.

************************************************************************************************

لا تقتربْ لشجرةٍ مجهولةٍ

عبدالامير العبادي

يتساءلونَ كفيضٍ لا ينتهي

يأخذهم تيهُ الخنازيرِ

يتقمصونَ نتانةَ الضباعِ

الضباعِ التي تقبرُ خارجَ مدنِ اللهِ

مَنْ يكتبُ بلا أنا ؟

حتى أنا لي ارتدادٌ اخاطتهُ إبرُ الريحِ

ايةُ مجاهلٍ تلكَ ايةُ تهاويلَ

إني لأستنسخُ الروحُ من الروحِ

أساجلُ كلَّ ريشِ اللوحاتِ

حتى أحتارَ كيفَ أأطرها

أجعلُ دميَ خرسانةً

وقلبيَ لا يساومُ خسةَ التندرِ الغريبِ

قالوا أضاعتهُ الاوهامُ

قلتُ لا لقد طوقني الرفضُ

وايُّ رفضٍ جردني من العرشِ

هوى بي دونَ نجادةِ صحوٍ

أنا

مَنْ يكرهُ الابوابَ ومطارقها

وانا مَنْ عشقَ الشعرَ الحرَّ كيفني معَ الحريةِ

وأنا

مَنْ تمردَ على التمردِ

صاغَ له جوزاتِ عتقٍ

انتزعَ الاغلالَ وتسامى مهاجراً

وأنا

الذي يقلبُ الوردَ في سندياناتهِ

ويبتهلُ أنْ يبقى عطرهُ

على موعدٍ ربما يأتي

هذا العطرُ يحتضنُ القاعَ

يفوحُ ذكرياتٍ ونسائمَ

أغنيةِ عبورٍ في منجدِ الحبِّ

وأنا

الحلمُ ودلالُ التيجانِ

السارحِ كالليلِ في أحضانِ الصبايا

الكفُّ التي تمسحُ فوقَ جبينِ

مرضى الولهِ والنسيانِ

وأنا المتقمصُ أدوارَ المسيحِ

أنزعُ كذبةً تراودني

أفتحُ عيونيَ أرى الكونَ تجمدَ

في بطنِ حوتٍ

وأرى غرقى وطني يستحمونَ بالامواجِ

اصابهم زكامٌ أبديٌ

أنا ضحكةٌ متفردةٌ في كومةِ الاحزانِ

هي وجناتٌ يدغدغها القمرُ

يخرُّ صريعاً امامَ منصةِ النساكِ

أنا مجنونٌ كالظلِّ يتربصُ بطلوعِ الشمسِ

وأنا ازيزُ احبارٍ تغازلُ الجدرانَ

تنتظرُ انتفاضةً كالسيلِ الجارفِ

السيلُ آتٍ طوفاناً يصنعُ

غزلَ الانتصارِ

أنا

وحشةُ البرجِ في الغيمِ

الحبيسِ في ابعدِ منفى

المتنمرِ على أهاتهِ

الكارهِ لتسلقِ الفضولِ

مَنْ يمنحني جناحَ صقرٍ

 عيونَ صقرٍ

أبصرُ بها كلَّ مَنْ أحببتُ

وكلَّ مَن غادرني لضيعةِ المجهولِ

أنا

وحدي الذي يحتوي وحدتهُ

خاتمي المسحورُ بالعقيقِ المزيفِ

خاتمي المبهرُ عنوةٌ للاقدارِ

خاتمي الذي داعبَ أناملَ

الجميلاتِ

خاتمي الذي كان سحراً

لدليلِ احلامي لأميراتي الخالداتِ

 

 

لقد انهيتُ رؤيايَ

انهيتُ شهوةَ الرضاعِ مِن مصيري

المقهورِ

أنا

المهرُ المؤجلُ في لعبةِ الخسارةِ

آهٍ كم لنا من الخساراتِ

متى يزورنا الفرحُ

(اراهن في كلِّ السباقاتِ اجدُ خيلنا

كسيحةً كصحراءَ قاحلةٍ)

وأنا

أُدونُ كلَّ مراجعاتي

 أجدُ مدوناتي عن الشفقِ المرتجى

منصاتٍ كسرتها أقانيمُ الوهمِ

وهمنا المؤبدِ وصيحةً لن تسمعَ

وأنا

في الليلِ  المتوقدِ بالنهارِ

يلاحقني السهرُ بقصيدةٍ هائمةٍ

بنجومِ الصباحِ وانكسارِ كواكبِ اللهِ

ليتني اسبحُ انتشلكَ من سباتكَ المحزنِ ايها الوطنُ المسجى

وأنا

الباحثُ عن أصواتِ الثكالى

وترانيمِ القهرِ

لقد جمعتُ صورَ تخومِ المدنِ

زرعتُ فيها عشراتٍ من شتلاتِ الوردِ

كي يستنشقَ منها الهاربونَ من ضيمِ

الغدرِ آخرِ نسمةِ عطرٍ

وانا

الكأسُ المنصوبُ فوقَ مائدةِ الحبِّ

ليتَ أجنحتي تحملُ كلَّ الآهاتِ

وليتني ازرعُ الفَ بستانٍ

أجمعُ نساءَ المعمورةِ تحتَ حراسةِ

ملائكةِ السماءِ

وأنا

مَنْ تشاجرهُ فاطماتُ الحبِّ

لجلسةٍ غجريةٍ

وأنا لاشئَ لديَّ سوى كتيبٍ

يتحدثُ عن الاحقادِ التتريةِ

وأنا انتِ وأنتِ انا في ميزانِ الرفضِ

ننتظرُ قوافلَ المسافرينَ ومنشوراتٍ

ثوريةً

وأنا

استحالةُ الخنوعِ لتلمودِ الجبناءِ

أجدكِ الظلَّ وشجرةَ زيزفون

أجدكِ طفلةٌ تشهقُ بضحكةٍ

تنادي (يا اطفالَ العالمِ اتحدوا)

ضحكةٍ تهزُّ ضمائرَ انهارتْ ودونتْ

قصائدَ منسوخةً من جدرانِ الطغاةِ

وأنا

الماكثُ فوقَ جبالِ القهرِ

أظلُّ أشهرُ بندقيتي

وأرسمُ بريشتي الفَ نصبٍ للحرية

*************************************************************************************************

الصفحة الثانية عشر

على شرف عيده التسعين.. الشيوعي العراقي يقيم أمسية شعر شعبي

بغداد – طريق الشعب

أقام الحزب الشيوعي العراقي مساء الخميس 21 آذار على حديقة مقره المركزي في بغداد، أمسية للشعر الشعبي، على شرف الذكرى الـ90 لتأسيسه.

الأمسية الشعرية الرائقة، حضرها سكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق رائد فهمي، وعدد من قيادات الحزب، إلى جانب جمع من الشيوعيين وأصدقائهم من متذوقي الشعر.

وبعد أن دعا مدير الأمسية الشاعر علي رياض تايه، الحاضرين إلى الاستماع للنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت إكراما لشهداء الحزب والحركة الوطنية، ذكر تايه انه “في الذكرى 90 لميلاد بيتنا، يقول الفلاح: “كاعنة فضة وذهب واحنة شذرها”، وفي عيد نوروز وفي يوم الشعر العالمي تقول لي حبيبتي: “يل عينك اوكح من بلبل مستفحل رابي بزهدية”.

بعدها ألقى عضو اللجنة المركزية للحزب، الرفيق بهجت الجنابي، كلمة الحزب في المناسبة، اشار فيها الى دأب الحزب في مناسبات تأسيسه حتى صار تقليدا، بان يكون للشعر الشعبي وشعرائه حضور يليق بالدور الذي نهض به الشعر الشعبي، كرافد ابداع وتميّز من روافد الثقافة العراقية، ودوره المشهود بالوقوف الى جانب شعبنا المتطلع الى الحرية والديمقراطية وكرامة الانسان.

بعد ذلك تناوب الشعراء على المنصة لقراءة منتخبات من قصائدهم، وهم كل من أحلام الزيدي، وكامل العتابي، د.حامد الشطري، حامد الشمري، حيدر جليل، طارق حسين، علاء الماجد، وسمير السلمان. وقد تنوعت القصائد بين الوطنية والوجدانية، وتغنى قسم منها بتاريخ الحزب وأمجاده وبطولات شهدائه.

وفي ختام الأمسية، دُعي الحاضرون إلى متابعة بث مباشر لمباراة كرة القدم بين المنتخبين العراقي والفلبيني، على شاشة كبيرة نُصبت في الحديقة.

***********************************************************************************************

يوميات

  • تنظم شبيبة الحزب الشيوعي العراقي، مساء غد الاثنين، جلسة تحتفي فيها بثلاثة مبدعين شباب، هم كل من الممثل محمد ناصر وعازف الإيقاع حسين الحربي وعازف العود عبد الرحمن الماجد.

تبدأ الجلسة في الساعة 9 مساء على حديقة مقر الحزب الشيوعي العراقي في ساحة الأندلس – بغداد.

*********************************************************************************************

ابتهاجا بعيد الحزب.. شيوعيو المثنى يقيمون أمسية شعرية

السماوة – عبد الحسين ناصر السماوي

أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المثنى، الخميس الماضي على قاعة مقرها في السماوة، أمسية شعرية ابتهاجا بالذكرى الـ90 لميلاد الحزب.

أدار الأمسية الشاعر إسماعيل محمد إسماعيل، وافتتحها داعيا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب.

بعدها ألقى الرفيق جاسم شراد كلمة اللجنة المحلية في المناسبة، مما قاله فيها: «من دواعي السرور ان نحتفي معا بعيد تأسيس حزبنا بحضور قامات ثقافية رفدت الشعر الشعبي ليس في المحافظة فقط، إنما في عموم الوطن»، متطرقا إلى نضال الحزب وتضحياته من أجل حرية الوطن وسعادة الشعب.

وأكد أن الحزب لا يزال يناضل من أجل حياة تليق بجميع العراقيين، ومنهم المثقفون، الذين يجب أن تكون كلمتهم حرة بلا قيود وتكميم أفواه.

بعدها تناوب شعراء شعبيون على قراءة مختارات من قصائدهم، يتغنون فيها بتاريخ الحزب، وهم كل من عبد الحسن ابهيش، كريم الجسار، غايب السماوي، وليد البركي، كريم الحداد، والشاعرة حياة الزيادي.

ثم اعتلى المنصة الشاعر الكبير يحيى السماوي، وألقى كلمة في المناسبة، مما قاله فيها: «أتشرف بأن أكون شيوعيا. وأشعر أن الله خلقني لأن أكون شيوعيا من أجل بناء دولة العدالة الاجتماعية».

وكانت للشاعر المغترب نجم عبيد عذوف كلمة أشاد فيها بالحزب وتاريخه ومناضليه «الذين رسموا أجمل لوحة للصمود بوجه الطغاة»، أعقبه الشاعر سامي سباهي بقصيدة في المناسبة.

وخلال تقديمه فقرات الأمسية، كان الشاعر إسماعيل محمد إسماعيل، يقرأ مقاطع شعرية.

*****************************************************************************************

لنمثّل ما حدث

ضمن “موسوعة توثيق إرهاب القاعدة وداعش في العراق”، صدر أخيرا كتاب للكاتب علي عبد النبي الزيدي، عنوانه “لنُمثّل ما حدث”. وهو عبارة عن وثائق على شكل نص مسرحي.

وعن كتابه يقول المؤلف: “هذا الكتابُ عن جحيمِ الإرهاب الذي أحرقَ أهلي في سنواتٍ خلت، عن قصص الرجال والنساء كما حدَّثوني عنها بأنفسهم”.

يقع الكتاب في 90 صفحة.

*****************************************************************************************

في البصرة.. «فهد - حياته الحزبية ونضاله الوطني»

البصرة – باسم محمد حسين

على شرف الذكرى الـ 90 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، نظمت اللجنة المحلية للحزب في البصرة، مساء الأربعاء الماضي، ندوة بعنوان “فهد – حياته الحزبية ونضاله الوطني”، حضرها جمع من الشيوعيين وأصدقائهم.

الندوة التي نُظمت على “قاعة الشهيد هندال” في مقر اللجنة المحلية، قدمها سكرتير لجنة العمل الفكري الرفيق سواد لعيبي، وتناول فيها بدايات دخول الفكر الشيوعي إلى العراق، أوائل عشرينيات القرن الماضي، وكيف آمن الرفيق الخالد فهد بهذا الفكر النيّر، حتى انبثق الحزب عام 1934، بعد أن جمع الرفيق الخالد العناصر المؤمنة بهذا النهج من مناطق عدة في أرجاء الوطن.

ثم تحدث عن سفر الرفيق فهد إلى الاتحاد السوفييتي لغرض الدراسة، وعودته للعراق وقيادته التنظيمات الحزبية بعد لملمتها، وصولا إلى اعتقاله وتنفيذ حكم الإعدام الجائر بحقه وبحق رفاقه الآخرين، أوائل عام 1949، محللا بعض الأحداث التي رافقت تلك الفترة.

وتخللت الندوة مداخلات وإضافات أغنت موضوعها، ساهم فيها عدد من الحاضرين.

********************************************************************************************

جندي إسرائيلي يبحث عن وطن وهمي

لندن: من إلياس نصرالله

تضامناً مع فلسطين وشعبها بادر الرسام العراقي الشهير فيصل لعيبي صاحي إلى تصميم ملصق (أي بوستر) خلفه قصة مثيرة يجب أن تروى، من قصص حرب الإبادة الجماعية الحالية التي تشنها إسرائيل على غزة.

استخدم اللعيبي صورة الجندي الإسرائيلي وهو يطالع أطلس فلسطين الذي ألفه الدكتور سلمان أبو ستة المقيم حالياً في المنفى في الكويت، إذ أن هذه النسخة من الأطلس بالذات أهداها الدكتور سلمان إلى صديقه في غزة عبدالدايم أبو مدين زوج عايدة أبو ستة إبنة عمّ سلمان. وعبدالدايم وعايدة هما والدا ديما زوجة الدكتور غسان أبو ستة، الطبيب الجراح الفلسطيني، الذي لعب دوراً بارزاً خلال الحرب الحالية على قطاع غزة في تقديم الخدمات الطبية ومساعدة عدد كبير من الجرحى والمصابين في القطاع. فغسان طبيب مختص في جراحة البلاستيكا أو جراحة التجميل، درس وعمل في بريطانيا وعمل مدة طويلة رئيساً لقسم جراحة التجميل في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت، قبل أن يعود مع عائلته إلى لندن، حيث افتتح عيادة خاصة به. وكان غسان قد تطوع لمساعدة جرحى الحروب في أكثر من بلد خصوصاً العراق وسورية واليمن، كما تطوع أكثر من مرة في غزة. وأخيراً وصل غسان إلى غزة متطوعاً في اليوم الثاني للحرب الحالية وعمل هناك في أكثر من مستشفى تحت القصف وأخيراً نجا بأعجوبة من القتل.

في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، هاجم الجنود الاسرائيليون منزل عبدالدايم ونهبوه واعتقلوا عبدالدايم واقتادوه إلى معسكر اعتقال في النقب مع عدد كبير من أبناء غزة، ثم نسفوا المنزل الكبير والقديم الذي بناه فريح أبو مدين، والد عبدالدايم وأحد وجوه فلسطين قبل النكبة عام 1948.

قبل اعتقاله أصرّ عبدالدايم بأن يسمح الجنود له للإطمئنان على أخيه عبدالمنعم الذي يقع منزله بمحاذاة منزل عبدالدايم. فقد كان عبدالدايم قلقاً جداً على أخيه، ذلك لأن منزل عبدالمنعم أصيب في ذلك الهجوم الإسرائيلي على الحي بصاروخ من الجو أو قذيفة مدفع ثقيلة. في البداية رفض الجنود وحاولوا أن يسحبوا عبدالدايم، لكنهم غيّروا رأيهم وسمحوا له، فما أن دخل إلى منزل أخيه الذي لحقت به أضرار كبيرة نتيحة للقصف، حتى شاهد جثة عبد المنعم مقطعة إرباً. ويبدو هذا كان سبب سماحهم لعبدالدايم بتفقد منزل أخيه لكي يشاهد بعينيه هذا المشهد الفظيع للنيل من معنوياته.

أما صورة الجندي الإسرائيلي والأطلس فقد التقطها زملاؤه الجنود، تعبيراً عن شعورهم بفخر مما اقترفته أيديهم، ونشروها عبر وسائل التواصل الاجتماعي ووضعت أيضاً على الفايسبوك والواتساب، فشاءت الصدف أن رأتها عايدة زوجة عبدالدايم التي كانت في زيارة لأديم، أبنتها الثانية في كندا، فتعرفت على قطع أثاث منزلها التي كانت في الصورة.

وبأنامل فنان مطلع جيداً على تاريخ القضية الفلسطينية، تصرف اللعيبي خلال تصميم البوستر بالصورة وركز على منظر الجندي والأطلس ذي المغزى العميق، واستغنى عن أثار الرصاص على الجدار خلف الجندي وعن قطع الأثاث والأشياء الأخرى البادية في الصورة الأصلية.

فهذه الصورة حصراً أصبحت الآن دليلاً ثابتاً على نهب الجنود الإسرائيليين لمنازل الفلسطينيين في غزة ولمنزل عبدالدايم أبو مدين بالذات، الذي كان مليئاً بالقطع الفنية ومجموعة كبيرة من المطرزات والأثواب الفولكلورية الفلسطينية التي لا تقدر بثمن جمعتها زوجته، علاوة على مبلغ مالي نقداً وصيغة الشخصية لعايدة وابنتيها ديما وأديم.

بعد أن علم ذوو عبدالدايم باعتقاله اتصلت ابنته ديما المقيمة في لندن بالمحامي جواد بولص في القدس، وكلفته بالبحث عن والدها، الذي يعاني من مرض خطير. فنجح بولص بشق الأنفس في معرفة مكان المعسكر الذي احتُجز فيه، لكن السلطات الإسرائيلية رفضت اعتبار عبدالدايم سجيناً عادياً ولم تسمح لبولص بمقابلة عبدالدايم والاطمئنان عليه. وكانت الحكومة الإسرائيلية أصدرت قراراً يتيح لوزارة الدفاع التحفظ على الأسرى الفلسطينيين من غزة وعدم السماح للمحامين بمقابلتهم.

وعبدالدايم في السادسة والسبعين من عمره، ومعروف كأحد وجوه قطاع غزة وليس له انتماء حزبي أو تنظيمي، وكان معتقلاً مع عدد كبير من المواطنين الآخرين من أبناء القطاع، ومن ضمنهم أعضاء من الطواقم الطبية في غزة. ويبدو أنه خوفاً من الضغط الدولي، خصوصاً بعد افتضاح أمر معسكر الاعتقال الأمر الذي مكن المحامي بولص للاتصال بالمسؤولين الإسرائيليين طالباً مقابلة عبدالدايم، قررت السلطات الإسرائيلية الإفراج عن المعتقلين في المعسكر فأعيدوا إلى قطاع غزة.

وهكذا أصبح عبدالدايم من دون مأوى مشرداً في جنوب غرب القطاع مع مئات الآلاف من الغزيين، الذين تم تهجيرهم من شمال غزة. ونجح عبدالدايم في الوصول إلى عائلة صديقة له غرب القطاع، فاستضافوه عندهم. لكن متاعب عبدالدايم لم تنته عند هذا الحد، ففي الأسبوع الماضي، وبالذات يوم الأربعاء 6 آذار (مارس) الحالي تعرض المنزل الذي يقيم فيه عبدالديم إلى هجوم إسرائيلي بالمدفعية الثقيلة، فنجا هو من الهجوم بأعجوبة، فيما قتل خمسة أفراد من أبناء العائلة المضيفة.