اخر الاخبار

اصفحة الأولى

نائب يُلوّح بتدخل البرلمان لمنع تطبيقها.. متابعون: رفع الدعم عن الخدمات والسلع الأساسية ومنها البنزين يفاقم معاناة المواطنين

بغداد ـ طريق الشعب

فاجأت الحكومة، مساء الثلاثاء، العراقيين بقراراتها الجديدة التي شملت رفع أسعار البنزين، وتغيير أوقات الدوام، وإزاحة الباعة المتجولين عن الشوارع، وفرض ضرائب إضافية، الأمر الذي أثار استياء شعبيا وسجالا برلمانيا. وطبقا لتلك القرارات سيرتفع سعر البنزين المحسن إلى 850 دينارًا للتر الواحد، والممتاز إلى 1250 دينارًا، اعتبارًا من الأول من ايار. بالإضافة إلى تغيير أوقات الدوام للموظفين في مؤسسات الدولة، وتم اتخاذ خطوات لإزالة التجاوزات والباعة المتجولين عن الأرصفة والشوارع، بينما تجري دراسة زيادة رسوم تسجيل المركبات.

غرامات ثقيلة

ويشكو سائقو مركبات التاكسي من غرامات كبيرة بدأت تفرض على حركة السير في بعض شوارع بغداد، تزامنا مع تطبيق نظام مروري الكتروني جديد، مؤكدين انها أخذت تحاصر عملهم ومعيشتهم.

ويقول مواطنون، ان رفع أسعار الوقود والضرائب، تنعكس سلبا على كاهل المواطنين من ذوي الدخل المحدود.

ويعد سائقو التاكسي، ان قرار رفع أسعار البنزين «جائر» ويشكل استغلالا واضحا للشعب، مشيرا إلى أن ترفض الحكومة سياسة تجويع بصورة هادئة، في اشارة الى الضرائب التدريجية التي تعتزم الحكومة فرضها مستقبلا.

نائب: قرار خاطئ

وقال عضو لجنة الخدمات النيابية احمد مجيد، ان قرار الحكومة برفع أسعار البنزين خاطئ، لأن الحكومة اعتبرت مستخدمي البنزين المحسن والممتاز فقط لأصحاب الدخل الجيد، وهذا غير صحيح.

وأضاف، أن «الحكومة عندما اتخذت القرار اعتبرت ان من يستخدم البنزين المحسن والممتاز هم فقط من أصحاب الدخل الجيد، وهذا خطأ»، ملوحا بأن مجلس النواب سيتدخل في هذا الصدد لمنع تمرير أية قرارات يمكن ان تؤثر على المواطنين. واعتبر عضو لجنة النفط و الغاز النيابية، باسم الغريباوي، ان لا سندا قانوني أو حتى اشارة في الموازنة العامة يدعم قرار رفع اسعار الوقود الذي قررته الحكومة، وفيما بين سعي لجنته استضافة وزير النفط للوقوف على أسباب هذا القرار، ابدى مخاوف من قرارات اخرى لرفع اسعار باقي المشتقات النفطية.

عضو اللجنة الغريباوي، قال ان “اللجنة عقدت اجتماعا لمناقشة قرار رفع البنزين المحسن والسوبر”، مبينا انه “لا يوجد قانون او مادة في الموازنة تدعم هذا التوجه”.

واضاف، ان “اللجنة تعمل الآن على استضافة وزير النفط لمعرفة الاسباب التي تم الاستناد اليها برفع اسعار البنزين المحسن تحديدا، كونه لا يختلف عن البنزين العادي بشيء، وقد يكون البنزين السوبر بحاجة الى رفع الاسعار بسبب عملية استيراده والتحسينات التي تدخل عليه”.

واوضح، ان “اللجنة ستعمل على ابقاء اسعار الوقود العادي على ما هي عليه، من دون احداث اي تغيير، وهو مستخدم في مركبات النقل والاجرة، لكي لا تتغير كلف النقل”، بحسب رأيه. واشار النائب، الى ان “اللجنة ستبقى على تواصل مع الحكومة بهذا الخصوص لحين معرفة حيثيات القرار”، موضحا ان “اللجنة ستحاول معرفة اذا ما كان هناك توجه لرفع اسعار وقود زيت الغاز (الكاز) وفي حال حصول مثل هذا الامر، سيؤثر بشكل كبير على المواطنين، كونه يدخل في عمل وسائط النقل ومولدات الكهرباء”.

خطة حكومية لتحصيل الضرائب

وكشفت الهيئة العامة للضرائب عن خطة الحكومة الاتحادية لتحصيل الضرائب من 85 جهة جديدة لم تكن مشمولة ضمن قوانين الجباية سابقًا، وتشمل هذه الجهات شركات سيارات التاكسي والإعلانات والمشاهير والفنادق والمطاعم.

وأثارت هذه القرارات جدلًا واسعًا بين العراقيين، حيث تساءل الكثير عن الفئات التي ستتأثر بهذه القرارات؟

النائب سردي نايف، عضو لجنة الاقتصاد والصناعة والتجارة، حمّل الحكومة مسؤولية القرارات الأخيرة التي تضمنت فرض ضرائب على عدة قطاعات، محذرًا من مغبة ارتفاع أسعار السلع والبضائع التي تؤثر مباشرةً على حياة المواطنين.

وأوضح نايف، أن رفع الرسوم على قطاعات مثل الوقود سيؤدي إلى ارتفاع أسعار القطاعات الأخرى، ما ينعكس سلبًا على المواطن والدولة على حد سواء، داعيًا الحكومة إلى «ضرورة مراجعة قراراتها، خاصة تلك التي تمس مصلحة المواطن». وأعرب عن قلقه من احتمالية لجوء القطاعات الخدمية الأساسية التي تُقدم مجانًا مثل التعليم والرعاية الصحية، الى فرض ضرائب على المستفيدين منها.

تقليص الدعم المقدم للمواطنين

الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان يعتقد أن القرارات الحكومية الأخيرة تحمل في طياتها عدة دلالات، مشيرًا إلى أن زيادة أسعار البنزين تأتي استجابةً لمطالب مؤسستي صندوق النقد الدولي والبنك الدولي بهدف تقليص الدعم الحكومي والنفقات المقدمة للمواطنين.

وأضاف في حديثه لـ»طريق الشعب»، أن الوقت الذي اختارته الحكومة لتنفيذ هذه القرارات لم يكن مناسبًا، نظرًا للوضع الاقتصادي العام المتردي في البلاد، مع وجود جمود وضعف في الحركة الاقتصادية.

وأكد أن الحكومة ستكون المستفيد الوحيد من هذه القرارات، بينما ستتحمل الطبقات الفقيرة العبء الأكبر، خاصةً في ظل غياب فرص العمل التي قد تخفف من تأثير التضخم، ما يعني أن الطبقات الهشة والفقيرة ستدفع الثمن، بينما لن تتأثر الطبقات الغنية بهذه القرارات.

تضييق الخناق على الحياة

رئيس مركز التفكير السياسي، إحسان الشمري، علّق على القرارات الأخيرة قائلًا إنها «لا تخدم المواطن العراقي وتُعَدُّ سياسات قد تُضيِّق الخناق على مستويات الحياة العامة. بالإضافة إلى ذلك، هذه السياسات لا تأخذ بعين الاعتبار الجدوى الاقتصادية، انما تُفاقِم من حالة الاستياء العام». وأضاف في حديثه مع «طريق الشعب» أن «كل هذا لا يصب في مصلحة الفئات المُهمَّشة والمُستضعَفة، ويبدو أن الهدف منها هو جمع الأموال لمعالجة الأزمة المالية التي تعاني منها الحكومة».

وأشار الشمري إلى أن «الحكومة كان يجب أن تُركِّز جهودها نحو قضايا أكثر أهمية، مثل معالجة ضعف القيمة الشرائية للعملة العراقية وتحسين الخدمات، وهو ما يرتبط ارتباطًا وثيقًا بمكافحة الفساد واسترداد الأموال من الفاسدين».

وتابع، ان «الشعب العراقي لم يعد قادرًا على تحمل المزيد. لا يمكن معالجة الأخطاء الاقتصادية بتحميلها على كاهل المواطنين الذين يعانون من ارتفاع أسعار المواد الغذائية والضرائب». وحذر الشمري بالقول من أن «هذه القرارات، وكذلك القرارات المستقبلية التي تنوي الحكومة تطبيقها تدريجيًا، ستزيد من حالة الاحتقان الشديدة التي قد تؤدي إلى اضطرابات في الشارع».

****************************************************************************

 المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي: مع الجماهير ضد قرارات إفقارها

اتخذ مجلس الوزراء، في جلسته الاعتيادية يوم امس الثلاثاء ٢٦ اذار ٢٠٢٤ قرارات عدة من بينها رفع اسعار البنزين المحسن والممتاز ورفع بسطيات الباعة الجوالين في مناطق مختلفة في بغداد.

 إننا نرى أن لهذه القرارات آثارا وانعكاسات سلبية اقتصادية واجتماعية على عموم العراقيين، وبالأخص منهم أصحاب الدخول الواطئة.

إن أوساطا واسعة من جماهير شعبنا يستثيرها أن يتخذ مجلس الوزراء مثل هذه القرارات في الوقت الذي تعيش فيه الملايين من أبناء شعبنا تحت خط الفقر ونسبة أخرى من شعبنا لا تقل عن الأولى تعاني من صعوبات كبرى في تأمين أساسيات حياتها اليومية والتي ستكون من المتضررين من هذا القرار.

فمن نتائج هذه القرارات انخفاض آخر في قدرتهم الشرائية، الضعيفة أصلا نتيجة ارتفاع الإنفاق على وقود السيارات الذي يشكل نسبة مهمة من مدخولهم الشهري، إَضافة إلى تأثير هذه الزيادات لاحقا على مستويات الأسعار ورفع نسبة التضخم، في ظل استمرار غياب النقل العمومي وعدم اتخاذ الحلول المناسبة لتنظيم النقل في البلاد، وكذلك ضعف الخدمات العامة.

إن الحكومة لم تقدم مبررات كافية لقراراتها والتي تبدو أنها لا تستند إلى دراسة حقيقية شاملة لمآلاتها، والراجح أنها تأتي في سياق الإصلاحات التي يدعو لها صندوق النقد الدولي وربما تمهد لمزيد من الخطوات والإجراءات لاحقا لرفع الدعم الحكومي عن البنزين والوقود، وربما غيرها.

نرى أنه من الضروري أن تراجع الحكومة موقفها باتجاه إتخاذ قرارات تصب في مصلحة الملايين من المواطنين التي تعاني من ضنك العيش عوضا عن تحميلهم اعباء اضافية تزيد من التعقيدات المعيشية لهم، مع التأكيد على  واجب الدولة في تأمين الدعم للسلع والحاجات الأساسية للمواطنين، ومادة البنزين من ضمنها. وإذا كان التفكير بتعدد مصادر تمويل الموازنة فهناك وسائل وطرق أخرى،ولعل من بينها المكافحة الفاعلة للفساد والحد منه.

وقد تضمن الدستور العراقي مواد صريحة تنص على  ان تكفل الدولة معيشية العراقيين جميعاً دون تمييز.

ونرى أيضا ان قرار ازالة اكشاك الباعة الجوالين، دون توفير بديل مناسب بما في ذلك توفير فرص عمل لهم، سيقود الى مفاقمة أوضاعهم وفقدانهم وسيلة تامين قوت يومهم والحد الأدنى من متطلبات العيش الكريم، مع تذكيرنا بان احد مسببات الحركات الاحتجاجية وانتفاضة تشرين ٢٠1٩ كانت مثل هذه القرارات، والاعتداء على حملة الشهادات العليا المطالبين بالتعيين.

إن مثل هذه القرارات التي تمس حياة الناس مرفوضة أساسا ومطلوب من جماهير شعبنا أن يكون لها صوت ضاغط على الحكومة للعدول عنها.

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

 ٢٧ اذار ٢٠٢٤

******************************************************************************

راصد الطريق.. مزيد من إجراءات خنق حرية التعبير!

صوّت مجلس النواب مؤيدا مشروع قانون تعديل قانون العقوبات العراقي رقم (111) لسنة 1969، الذي ينص على «تجريم الأفعال التي تدخل تحت مفهوم عقوق الوالدين وحماية الأسرة والنظام الاجتماعي»، ولتأكيد حصانة عضو مجلس النواب، وتجريم إهانة السلطات العامة، مع الإقرار بحق المواطنين في التعبير عن آرائهم وفي نقد السلطات العامة بقصد تقويم ادائها او ابداء المظلومية من قراراتها.

ان تمرير المجلس مثل هذا التعديل يهدف علنا الى التضييق على الحريات وملاحقة المواطنين، فقد تضمن التعديل كلاما فضفاضا غير واضح، مثل ما جاء في المادة ٢٢٦- اولا : يعاقب بالحبس او الغرامة من أهان بإحدى طرق العلانية السلطات العامة التشريعية او القضائية او التنفيذية او السلطات الإقليمية او المحلية أو دوائر الدولة الرسمية او شبه الرسمية.

فالتعديل لا يحدد المقصود بالاهانة، ولا الفعل الذي يعتبر إهانة، وهذا ما يعزز الاعتقاد ان الهدف من تعديلات كهذه هو خنق حرية التعبير وملاحقة المواطنين بسبب آرائهم. وليس واضحا بالطبع ما المقاييس والمعايير التي تحكم ذلك؟ لا شيء جليّا، فيكون لـ»لاجتهاد» دوره الحاكم!

*****************************************************************************

الترقيع يدفع حركة الاحتجاجات المطلبية للاتساع

بغداد ـ طريق الشعب

شهدت العاصمة بغداد ومدن عراقية أخرى سلسلة من التظاهرات الحاشدة التي نظمها طلبة وخريجون وموظفون، معبرين عن استيائهم من الإهمال والفساد الذي طال مختلف جوانب حياتهم في وقت تتسع فيه رقعة الاضرابات في مدن الاقليم احتجاجا على عدم صرف رواتب الموظفين.

********************************************************************************

الصفحة الثانية

التخطيط: انفاق 4 تريليونات على المشاريع المتلكئة دون تقدم ملموس

بغداد ـ طريق الشعب

أعلنت وزارة التخطيط، أمس الأربعاء، انفاق اربعة تريليونات دينار على المشاريع المتلكئة، من دون تحقيق أي تقدم.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، إن “الوزارة عملت من خلال لجان عالية المستوى برئاسة وزير التخطيط على حل مشكلات المشاريع المتلكئة التي تركز بالدرجة الأساس على المشاريع الخدمية ومشاريع المستشفيات والماء والصرف الصحي والمدارس التي تحظى بأولوية ضمن البرنامج الحكومي الذي تبناه رئيس مجلس الوزراء وضمن توجهات وزارة التخطيط”.

وأضاف، أنه “حين استلمت الحكومة مهامها كان لدينا 1452 مشروعا متلكئاً، وهذه المشاريع تشمل مختلف قطاعات التنمية في مجالات الصحة والاتصالات والمباني والخدمات والزراعي والصناعي وقطاعات أخرى، وشكلت لجان عالية المستوى برئاسة وزير التخطيط لإيجاد حلول”.

وبين، أنه “نجحت اللجنة أولاً في ملف المستشفيات وكان لدينا 71 مستشفى متلكئا بسعات سريرية مختلفة تبدأ من خمسين سريرا كحد أدنى إلى 600 سرير كحد أعلى، وعولجت مشاكل كل هذه المستشفيات بالكامل واستؤنف العمل في النسبة الأكبر منها وهنالك ما ينتظر إكماله وإنجازه هذا العام ومن بينها مستشفى الشعب”.

ونبه، إلى أن “ملف المشاريع المتلكئة سيحسم بنسبة 90% خلال هذه السنة 2024 وما تبقى سينجز في العام المقبل لكل المشاريع المتلكئة التي أنفقت عليها حوالي أربعة تريليونات دينار دون تحقيق تقدم في السنوات السابقة”.

********************************************************************************************

البرلمان يصوّت على تعديل قانون العقوبات العراقي البرلمان.. تعزيز لحصانة النواب وتضييق على حق المواطنين في انتقاد السلطات

بغداد – سيف زهير

صوّت مجلس النواب، يوم أمس، على مشروع قانون تعديل قانون العقوبات العراقي رقم (111) لسنة 1969، لكن هذه الخطوة واجهت رفضا  بسبب ما ورد ضمن التعديل بخصوص حرية التعبير، والتي وصفها مراقبون بأنها “محاولة لتكميم الأفواه وتقويض الحقوق والحريات الدستورية”.

انتهاك حرية التعبير

وقال عضو اللجنة القانونية النيابية، رائد المالكي، في بيان اطلعت عليه “طريق الشعب”، أن “مجلس النواب العراقي أقر تعديل مهم لقانون العقوبات، ويتضمن تجريم عقوق الوالدين، وضمان حصانة النائب ضد كافة الاجراءات الجزائية الا بعد الحصول على موافقة رئاسة مجلس النواب بالنسبة للنائب نظير ما موجود بالنسبة للقاضي”.

إلا أن الجدل الواسع جاء بخصوص ما ذكره النائب في بيانه والذي نص على “تعديل المادة ٢٢٦ بتجريم اهانة السلطات العامة، مع استثناء حق المواطن في التعبير عن رأيه ونقد السلطات العامة بقصد تقويم الاداء، وحق ابداء المظلومية”، الأمر الذي عدّه مراقبون تجاوزا جديدا على الحريات الدستورية وخطوة سلبية تقوّض مساحة التعبير عن الرأي.

وعلّق المنسق العام للتيار الديمقراطي العراقي والخبير القانوني زهير ضياء الدين، على هذا التعديل قائلا: ان “مجلس النواب صوت على تعديل يتعارض مع الدستور ويكبّل المواطنين ويحرمهم من التعبير عن الرأي من خلال مواد تجريمية خطرة، فيما استثنى اعضاء مجلس النواب ووفر لهم امتيازات تجعلهم بمرتبة أعلى من الشعب الذي يمثل مصدر السلطات”.

وقال ضياء الدين لـ”طريق الشعب”، إن مجلس النواب “يحاول منذ فترة أن يقوّض المواد الدستورية المعنية بحرية التعبير عن الرأي وخصوصا ما ورد في المادة 138، وذلك من خلال تشريع قوانين تناقض روح الدستور وتستثني النواب على حساب الشعب الذي خولهم اداء المهام الرقابية والتشريعية”.

وعد الخبير هذا التشريع “مساسا مباشرا بالحريات وتسلطا على رقاب المواطنين وانتهاكا لحقوقهم وهو ضمن سياق معروف بدأ مع محاولات جدية لتشريع قانون جرائم المعلوماتية وقانون حرية التعبير المثيرين للجدل؛ حيث تنسجم هذه الخطوات مع بعضها البعض من أجل الحد من حرية التعبير”، داعيا إلى “التصدي لهذا المسار الذي يؤدي إلى نتائج وخيمة”.

ولفت ضياء الدين الى أن النص الذي يتحدث عن اهانة السلطات يمثل “تعديلا خطيرا يهدد حرية أي مواطن بالتعبير أو الانتقاد، حيث يمكن استخدامه باوجه عدة بشكل قانوني”، مبينا أن مجلس النواب يبتعد عن القضايا الحقيقية التي يجب تعديلها مثل “ما يتضمنه القانون من مواد سابقة ما زالت موجودة، تخص جرائم النشر ومحاولات توظيفها كنصوص نافذة للحد من النشر والحريات الأخرى المكفولة دستوريا”.

تعديلات للنواب على حساب المواطنين

وبحسب النسخة المنشورة للقانون الذي اطلعت عليه “طريق الشعب”، فإن التعديل الجديد للمادة 226 / أولا، نص على “يعاقب بالحبس او الغرامة من أهان بإحدى الطرق العلانية السلطات العامة التشريعية او القضائية او التنفيذية او السلطات الإقليمية او المحلية او دوائر الدولة الرسمية او شبه الرسمية”، لتنص بعدها الفقرة ثانيا على “لا يعتبر اهانة وفقا لما ورد في البند (اولا) أعلاه كل قول او فعل يمارس في اطار حرية التعبير عن الرأي بحدودها الدستورية والقانونية او حق نقد السلطات العامة بقصد تقويم الأداء او إبداء المظلومية”. وفي مقابل ذلك، استثنى التعديل للمادة 11 / ثانيا، عضو مجلس النواب من قضايا عديدة اعتبرها مختصون امتيازات على حساب الشعب العراقي.

ونص التعديل على أن “يتمتع النائب بالحصانة عما يدلي به من اراء في اثناء دورة الانعقاد، ولا يتعرض للمحاكمة امام المحاكم بشان ذلك ولا يجوز القاء القبض عليه خلال مدة الفصل التشريعي، الا اذا كان متهما بجناية، وبموافقة المجلس بالأغلبية المطلقة على رفع الحصانة عنه، او اذا ضبط متلبَسا بالجرم المشهود في جناية”.

وورد ضمن التعديل أيضا “في غير ما ذكر أعلاه من حالات ولجميع الجرائم فانه لا يجوز توقيف عضو مجلس النواب او اتخاذ الإجراءات الجزائية ضده، الا بعد استحصال موافقة رئيس مجلس النواب ونائبيه”.

*******************************************************************************************

فضيحة جديدة في التعليم العالي.. والقرنة تحمل التوابيت الترقيع يدفع حركة الاحتجاجات المطلبية للاتساع

بغداد ـ طريق الشعب

شهدت العاصمة بغداد ومدن عراقية أخرى سلسلة من التظاهرات الحاشدة التي نظمها طلبة وخريجون وموظفون، معبرين عن استيائهم من الإهمال والفساد الذي طال مختلف جوانب حياتهم في وقت تتسع فيه رقعة الاضرابات في مدن الاقليم احتجاجا على عدم صرف رواتب الموظفين.

التعليم مجددا

وشهدت العاصمة بغداد تظاهرة نظمها حوالي 3000 طالب من كلية السلام الجامعة الأهلية، وذلك أمام وزارة التعليم والبحث العملي، عقب اكتشاف عدد من الطلاب أن أسماءهم غير مسجلة لدى الوزارة، برغم مضي أربع سنوات على دراستهم.

وأفاد مراسل “طريق الشعب” بأن الطلبة الذين وصلوا إلى المرحلة الرابعة وسددوا الرسوم الدراسية، وجدوا أنفسهم أمام مستقبل دراسي غامض، بعد تأكيد الوزارة عدم وجود بيانات لهم.

ووصف الطلبة المحتجون الوضع بأنه “كارثي”.

القرنة تحمل التوابيت

وعبر متظاهرون في قضاء القرنة، شمالي البصرة، عن غضبهم تجاه تقصير الحكومة في تقديم الخدمات، حيث حملوا نعشًا في مسيرة طافت شوارع الحي المغمورة بمياه الأمطار، مطالبين بإعلان منطقتهم منطقة منكوبة.  وأشار المتظاهرون إلى أن النعش يرمز لوفاة طفلين غرقًا، معربين عن استيائهم من عدم تحرك السلطات لمساعدتهم. كما ناشد موظفو وأساتذة جامعة البصرة بصرف رواتبهم دون تأخير، مهددين بتصعيد احتجاجاتهم إلى اعتصام، إذا لم تتم الاستجابة لمطالبهم.  وطالب المحتجون بإعادة تحديد يوم 16 من كل شهر موعدا ثابتا لتسلم رواتبهم، مشيرين إلى أن الالتزامات المالية المترتبة عليهم ثقيلة ومكلفة.

فرص العمل

وتظاهر خريجون مدرجون كاحتياط في تعيينات التربية أمام مبنى محافظة المثنى، مطالبين بإدراجهم في التعيينات وتطبيق التقاطع الوظيفي على الأسماء الأساسية.

وأكد المشاركون في التظاهرة، أن مطالبهم تتمثل في الحصول على فرص عمل تضمن لهم استحقاقاتهم وتسهم في تحسين أوضاعهم المعيشية.

وشهدت ساحة الصدرين وسط النجف تظاهرتين؛ الأولى كانت للعاملين في الخطوط الأمامية خلال جائحة كورونا من كوادر الصحة، حيث طالبوا بالتراجع عن قرار تغيير موقع الأراضي المخصصة لهم، مفضلين البقاء بالقرب من ‘المقبرة النموذجية’ بدلاً من الانتقال إلى مكان آخر قرب معمل الجص. أما التظاهرة الثانية فكانت للمتعاقدين ضمن قانون الأمن الغذائي.

وأفاد مراسل “طريق الشعب” بأن الكوادر الصحية اشتكت من تحويل موقع قطع أراضيهم إلى موقع آخر بعيد، بعد دفعهم مبلغ مليونين و631 ألف دينار للحصول على هذه الأراضي.

ممثل الخريجين الإداريين، سيف الكرعاوي، ذكر أن مجموعة كبيرة منهم تعرضوا للتهميش من قبل التنسيقيات السابقة، وأن عددهم يزيد عن 299 إداريًا. وأكد أنهم أكملوا تسجيل الأسماء وقدموها إلى المحافظ السابق، ماجد الوائلي، من أجل تعيينهم، لكن تأجلت قضيتهم بسبب تغيير المحافظ.

وأضاف أنه تم جمع تواقيع لتعيين الإداريين ورفع الأسماء إلى المحافظ الحالي يوسف گناوي، لكن حتى الآن لم يتم تعيينهم.

إضراب الموظفين في الإقليم

وفي السليمانية، أعلن أطباء مستشفى شار، مقاطعة الدوام الرسمي، مؤكدين أنهم سيتخذون موقفا أكثر صرامة إذا لم تدفع لهم الحكومة رواتبهم. وأوضح ممثل الأطباء، الدكتور رابر حميد، في مؤتمر صحفي أنه مرت 54 يوما على استلامهم آخر راتب، وأن مصير راتب شهر شباط الماضي لا يزال مجهولًا، ما وضعهم في وضع مالي صعب.

وأعلنوا أنهم سيقاطعون جميع المراكز الصحية في السليمانية وخارجها، باستثناء أقسام الطوارئ والجراحات الطارئة، مطالبين الحكومة بالإسراع في صرف الرواتب.

وحذر الأطباء، الذين يزيد عددهم عن 1000 طبيب، من أنهم سيتخذون موقفًا أكثر صرامة وقد يلجأون إلى إغلاق جميع أقسام الطوارئ إذا لم يتم توزيع رواتبهم، ملقين باللوم على حكومة إقليم كردستان في المخاطر التي قد تلحق بحياة الناس.

وأكدت نقابة الكوادر الصحية في السليمانية مقاطعتهم وأنهم لن يعودوا إلى عملهم حتى يتم توزيع رواتبهم. وقد توسعت رقعة الإضرابات لتشمل معظم مؤسسات السليمانية وحلبجة.

*****************************************************************************************

كل خميس.. راهنية كفاحنا على شرف الذكرى التسعينية

جاسم الحلفي

حينما تتأمل مسيرة كفاح الحزب الشيوعي العراقي التي طوت تسعة عقود، تكتشف دون عناء، انها شغلت حيزا فكريا وسياسيا وثقافيا مهما في تاريخ العراق المعاصر. إذ واصل الشيوعيون كفاحهم المضني دون هوادة، رغم تعرضهم الى قمع اغلب السلطات التي تعاقبت على حكم العراق. حتى انك نادرا ما تجد شيوعيا من الرعيل الأول لم تعتقله السلطات في العهد الملكي، الذي دشن إنزال الإعدام بقادة الحزب. فيما ارتكب العفالقة الارهابيون بعدهم مجازر دموية بحق الشيوعيين ابان وغداة الانقلاب الفاشي في شباط 1963. اما الحملة التي شنها النظام الدكتاتوري المقبور في أوائل ثمانيات القرن المنصرم، فكانت الأبشع بين محاولات الأنظمة التسلطية البائسة لتصفية الحزب.

بطبيعة الحال، لم تمر الحقبة بعد 2003 دون ان يقدم الحزب كوكبة من الشهداء، ارتقى بعضهم في اغتيالات على يد الإرهابيين، فيما طالت يد قتلة شباب تشرين بعضا منهم.

ويقدر الشيوعيون جيدا ضريبة النضال الوطني والطبقي، فهي مكلفة وثمنها في أحيان كثيرة حياة المناضلين البواسل. مع ذلك واصلوا نضالهم دون هوادة من اجل شعبهم ووطنهم.

ويبقى قائما بالطبع السؤال عن سر استمرار كفاح الشيوعيين ورفعهم الأهداف الكبيرة، ودفاعهم المستميت عن مصالح ومطامح العمال والفلاحين وسائر الكادحين، مع معرفتهم بكلفة هذا الكفاح الباهظة؟ هو سؤال برسم الإجابة، التي لا تتسع مساحة هذا العمود لها.

لم يكن العمل السياسي للشيوعيين سهلا أو ميسرا، كما ان الواقع في هذه الحقبة معقد ومتشابك وخطير، حيث غدت الطائفية السياسية نهجا للمنظومة الحاكمة، والفساد الساسي والمالي سلوكا لطغمة استأثرت بالسلطة، فيما تصاعدت مناسيب الامية والفقر والتهميش، وربط المتنفذون عراقنا الذي طالما سعينا الى ان يكون مستقلا كامل السيادة، بالقرار الخارجي والاقليمي وبمصالح الدول المتكالبة على موارده.

حينما يتبنى الحزب موضوعة التغيير في مؤتمراته، ويبذل من اجل ذلك جهدا فكريا وثقافيا، فانه يدرك ان مهمة التغيير ليست سهلة، بل تتطلب تجديد الحزب وتقويم بنيته وحشد قواه وشحذ الهمم. وقد انطلق في تبنيه لموضوعة التغيير الشامل من تحليل عميق للبعد الطبقي لطغمة الحكم، وسلوكها النفعي، وبنيتها الاجتماعية، وقواها السياسية الماسكة بالحكم، الذي لن تغادره الا مجبرة عند تغيير ميزان القوى لصالح قوى التغيير المنشود، كي يُعاد توزيع السلطة والنفوذ داخل الدولة بما يؤمّن إرساء الديموقراطية الحقيقية على قاعدة العدالة الاجتماعية.

من جهة أخرى لا يخلو العمل السياسي من أخطاء، والعمل الحزبي في نهاية المطاف جهد انساني، فليس مستغربا ان يقع الحزب في أخطاء او يحدث تلكؤ في عمله او تشوبه نواقص. لكن تصحيح الأخطاء وتجاوز النواقص واجب يقع ضمن الممكنات لحزب كفاح ناشط. فحزب يعتمد المنهج الجدلي في تحليله للأوضاع، ويسترشد بمنهج نقدي علمي في أساسه، وينطلق في فلسفته نحو نقد الواقع وتغييره، لا يخشى ولا يتوانى في إعمال النقد والمراجعة والتقييم. وحزب منشغل بالتجديد والتغيير ليس ماضويا مع ان ماضيه مجيد ومشرف، وليس حزب حاضر وحسب، مع انه يناضل في هذه المرحلة الشائكة والملتبسة بعناد من اجل كرامة المواطن والوطن في دولة مدنية ديمقراطية تحقق العدالة الاجتماعية.  فهو حزب المستقبل، حزب حداثوي تنويري مُجدّد.

انه أحد اهم مؤسسات العراق السياسية المدنية الوطنية، وهو ذو رؤية طبقية لا يشاركه فيها أي حزب اخر. لذا فالاحتفال بالذكرى التسعين لتأسيسه هو مناسبة لدراسة نقدية للواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي، وان أي نجاح في ذلك يحققه هو خير مشترك للعراقيين، كما ان نهوضه بمهماته شرط أساسي للتصدي لفساد الطغمة وطائفيتها.

ان انهاء استغلال الانسان لأخيه الانسان، وتجسيد مفاهيم الحرية والسلام والتقدم والعدالة الاجتماعية، وتطبيق الديمقراطية الحقيقية، واحترام الانسان وكرامته وحقوقه كافة.. ان هذا كله ومعه القيم الإنسانية والتحررية جميعا، انما يشكل في الذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي أساس راهنية كفاحه من اجل خير الانسان وحريته ومستقبله.

*****************************************************************************************

الصفحة الثالثة

العراق..  لنقص المياه بحلول 2050.. ثقافة الإفراط في الاستهلاك تعُقّد المشكلة وحملات التوعية تواجه مصدّات

بغداد ـ تبارك عبد المجيد

أمام الشح المائي الذي يواجه العراق، تعتبر مشكلة تبذير المياه من قبل المواطنين أمرا يزيد من تعقيد الوضع، ويفاقم آثار الأزمة على الحياة اليومية، وعلى استدامة الموارد المائية في البلاد.

ثقافة محدودة

تقول وزارة الموارد المائية العراقية، إن ثقافة المواطن في كيفية استخدام المياه “محدودة”،، فيما اكدت ان السنة الحالية ستكون افضل بكثير من العام الماضي.

ويذكر المتحدث باسم الوزارة خالد الشمال، أن “قطاع الزراعة وحده يستنزف اكثر من 80 في المائة من المياه الخام، ما يؤكد الحاجة الى اعتماد تقنيات ري حديثة لتقليل الاستهلاك وزيادة المساحات المزروعة، بالاضافة الى تعاون المواطنين مع الجهات الحكومية، من اجل تقنين استخدام المياه ومنع التبذير”.

ويضيف خلال حديث خصّ به “طريق الشعب”، أنّ الحكومة “دفعت باتجاه استخدام تقنيات الري الحديثة”، مؤكدا وجود مؤشرات إيجابية على تحسن وضع الخزين الاستراتيجي للبلد. ويؤكد، أن “العراق حقق خلال الموسم الشتوي السابق شبه اكتفاء ذاتي في المحاصيل الاستراتيجية. كما ان المؤشرات تدل على ان الموسم الزراعي الحالي سيكون ناجحا، وسيحقق اكتفاء ذاتيا في المحاصيل الاستراتيجية، وهذا يعد أحد مقاييس نجاح الوزارة في إيصال المياه لجميع المستفيدين”.

ويتابع، أن “الوزارة تمتلك خططا تتعلق باستخدام المياه الجوفية ومراقبتها”، لافتا الى أن حالة الانفلات في بناء بحيرات الأسماك غير المجازة في السنوات الماضية، فاقمت أزمة المياه.

الترشيد ضروري

من جانبها، تقول نجوان علي (ناشطة بيئية)، أن التلوث البيئي وشح المياه يضعان الحكومة والمواطنين أمام مهمة ضرورية: ترشيد استهلاك المياه، واتخاذ الإجراءات التي من شأنها التكيف مع الشحة المائية.

وتضيف في حديث مع “طريق الشعب”، ان “اغلب المواطنين توارثوا أسلوب الاستهلاك غير المبرر للمياه”، مشيرة إلى أن “التقارير الحكومة تقدر نسبة هدر المياه في العراق بحوالي 60‎ في المائة من الماء الصافي المنتج، والتي تهدر بسبب الاستهلاك المفرط من قبل المواطنين وأسباب أخرى متعلقة بشبكات المياه المتهالكة والتجاوز.

وتشير الى أن “المشكلة تتمثل في عدم وعي المواطن بمسؤوليته تجاه الحفاظ على المياه، خاصة في ظل الوضع المائي الحرج”.

وعملت جوان رفقة عدد من الناشطين المعنيين على تدشين حملات اجتماعية تخص (ترشيد الاستهلاك)، “وبالرغم وجود عدد جيد من المستجيبين للحملة، الا ان كثيرا من المواطنين يبدو الأمر كأنه لا يعنيهم، وهذا يحتاج الى تفعيل الجباية لتكون رادعا للمبذرين”، بحسب اعتقادها.

وتردف المتحدثة بأن الفلاح العراقي يملك وعيا كافيا باستخدام طرق الرش الحديثة خاصة مع المحاصيل التي تتطلب مياها كبيرة.

متوارث

ويسلط الباحث اجتماعي محمد الشمري الضوء على ظاهرة عدم ترشيد استهلاك المياه في العراق وتأثير ذلك سلبا على البيئة والمجتمع.

يقول الشمري لـ”طريق الشعب”، إن “الاستهتار في استخدام المياه يعكس قصورًا في التوعية البيئية بالمحافظة على الموارد الطبيعية”، مضيفاً أن “المواطن العراقي يعاني من سلوكيات استهلاكية مبذرة للمياه نتيجة لعدة عوامل، بما في ذلك غياب الوعي بأهمية الاقتصاد في استخدام المياه، خاصة مع وجود الخدمات المائية بتكلفة منخفضة أو مجانية. هذا السلوك يسهم بشكل كبير في تفاقم شح المياه في البلاد”.

ويضيف، أن “الوضع يزداد تعقيدًا مع تفاقم مشكلة نقص المياه وارتفاع الطلب عليها، ما يجعل ضرورة التحرك السريع لتوعية المجتمع وتعزيز ثقافة الاستدامة أمرا حيويا”.

وتحذيرًا من التداعيات الخطرة، دعا الشمري الحكومة والمجتمع المدني إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتعزيز التوعية بأهمية ترشيد استهلاك المياه وتطوير السياسات والبرامج للحفاظ على هذه الثروة.

العراق ضمن قائمة الاجهاد المائي

واصدرت منظمة اليونسكو نيابة عن لجنة الامم المتحدة المعنية بالموارد المائية  تقريراً عن تنمية المياه في العالم لعام 2024 يتحدث عن اكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.

ووفقاً للتقرير، لا يزال 2.2 مليار شخص يعيشون اليوم دون إمكانية الحصول على مياه الشرب المُدارة بشكل آمن، ويفتقر 3.5 مليار شخص إلى خدمات الصرف الصحي المُدارة بشكل آمن. وبالتالي فإن هدف الأمم المتحدة المتمثل في ضمان إمكانية الوصول للجميع بحلول عام 2030 لا يزال بعيد المنال، وهناك سبب للخوف من أن تستمر هذه التفاوتات في الاتساع.

وذكر التقرير بأنه ما بين عامي 2002 و2021، أثّر الجفاف على أكثر من 1.4 مليار شخص. اعتبارًا من عام 2022، عانى ما يقرب من نصف سكان العالم من ندرة حادة في المياه لجزء من العام على الأقل، في حين واجه ربعهم مستويات “عالية للغاية” من الإجهاد المائي، باستخدام أكثر من 80٪ من إمداداتهم السنوية من المياه العذبة المتجددة. ومن المتوقع أن يؤدي تغير المناخ إلى زيادة تواتر وشدة هذه الظواهر، مع ما ينطوي عليه ذلك من مخاطر حادة على الاستقرار الاجتماعي.

وتشير بيانات صادرة عن معهد الموارد العالمية (WRI) أن 25 دولة تتعرض حاليًا لإجهاد مائي مرتفع للغاية سنويًا، مما يعني أنها تستخدم أكثر من 80% من إمداداتها المائية المتجددة لأغراض الري وتربية الماشية والصناعة والاحتياجات المنزلية. وحتى الجفاف قصير الأمد يعرض هذه الأماكن لخطر نفاد المياه ويدفع الحكومات في بعض الأحيان إلى إغلاق الصنابير.

ووفقًا للبيانات (WRI)الدول الخمس الأكثر تعرضاً للإجهاد المائي هي البحرين وقبرص والكويت ولبنان وعمان وقطر في حين جاء العراق في المرتبة 12. ويعزى الإجهاد المائي في هذه البلدان في الغالب إلى انخفاض العرض، المقترن بالطلب من الاستخدام المنزلي والزراعي والصناعي.

وأكثر المناطق التي تعاني من الإجهاد المائي هي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يتعرض 83% من السكان لإجهاد مائي مرتفع للغاية، وجنوب آسيا، حيث يتعرض 74% من السكان.

وأشارت التوقعات بحلول عام 2050، من المتوقع أن يعيش مليار شخص إضافي في ظل إجهاد مائي مرتفع للغاية، حتى لو وضع العالم حدوداً لارتفاع درجات الحرارة العالمية بما لا يتجاوز 1.3 درجة مئوية إلى 2.4 درجة مئوية (2.3 درجة فهرنهايت إلى 4.3 درجة فهرنهايت) بحلول عام 2100، وهو سيناريو متفائل.

وأضاف التقرير بأنه من المتوقع أن يزيد الطلب العالمي على المياه بنسبة 20% إلى 25% بحلول عام 2050، وبالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يعني هذا أن 100% من السكان سيعيشون في ظل إجهاد مائي مرتفع للغاية بحلول عام 2050. وهذه مشكلة ليس فقط بالنسبة للمستهلكين والصناعات التي تعتمد على المياه، ولكن للاستقرار السياسي. ففي إيران، على سبيل المثال، تسببت عقود من سوء إدارة المياه والاستخدام غير المستدام للمياه لأغراض الزراعة في إحداث احتجاجات بالفعل ــ وهي التوترات التي ستشتد مع تفاقم الإجهاد المائي.

**************************************************************************************

عين على الأحداث

جانا الماي

نقلت وكالات الأنباء في اليوم العالمي للماء، وجود تحسن ملحوظ في الخزين المائي، حيث من المؤمل أن يبلغ 13 مليار متر مكعب، وهي كمية زادت بنسبة 85 بالمائة عن الكمية التي كانت متوفرة في العام الماضي. ويتوقع الخبراء أن تصل للبلاد 40 مليار متر مكعب، وهو ما يغطي حاجتها للاستهلاك المنزلي والصناعي ( 9 مليار متر مكعب) والزراعي (25 مليار متر مكعب). هذا وتلقى الناس الخبر بفرح مشوب بالحذر، خشية أن يسبب هذا التحسن تهاوناً في تطبيق خطط الأمن المائي للبلاد وبشكل رئيسي استخدام طرق الري الحديثة، خاصة وإن متغيرات المناخ لازالت لغير صالح منطقتنا.

«مطلوب ولفى الديّان»

ذكر تقرير نشرته مؤسسة دراسات اقتصادية عن تجاوز الدين الداخلي العام حاجز 70 ترليون دينار في 2023، فيما بلغ الدين الخارجي 40 ترليون دينار، بحيث يشكل الدينان معاً 29 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد. واشار التقرير إلى أن 37 بالمائة من هذا الدين يعود لمصارف تجارية وحكومية فيما يمثل الباقي التزامات على المؤسسات الحكومية لصالح البنك المركزي، وإن معظمه قد ذهب إلى نفقات تشغيلية وخدمية بحيث لا يمكن استرداده. هذا وفيما يعرب المراقبون عن قلقهم الشديد من فوضى السياسات المالية، يرون في الفساد وتهريب الأموال والسياسة التشغيلية الفاشلة مبررات مشروعة لقلقهم.

كيف يستتب الأمن

احتل العراق المرتبة الثانية عربياً، بعد سوريا، والـ 11 عالمياً من أصل 89 دولة مرتبة ضمن قائمة الدول الأقل أماناً حول العالم، في أحدث تقرير نشره مؤشر الإرهاب العالمي الصادر عن معهد الاقتصاد والسلام. ويعّد من أبرز اسباب ذلك وجود بعض التهديدات لبقايا داعش ونشاط العصابات الإجرامية وتفشي الفساد المحمي بالعنف وحدوث سلسلة من الاغتيالات مجهولة الغاية وغيرها. هذا وتعيد هذه المعطيات التأكيد على مطالب الناس بحصر السلاح بيد الدولة ومكافحة الفساد وضمان الحريات والتداول السلمي الديمقراطي للسلطة والتوزيع الأعدل للثروة، لأنها السبيل لتعبئة الشعب حول دولته وتحقيق الأمن والسلم الأهلي.

كي تنتهي المأساة

أكدت مفوضية حقوق الانسان، على وجود ثلاثة مخاطر من إجبار الأسر النازحة على العودة إلى مناطقها، كالمشاكل الاجتماعية المرتبطة بالثأر العشائري ومعاناة أغلب هذه الأسر من تدني مستوى المعيشة لما دون خط الفقر والمشاكل الإدارية المختلفة. وطالبت المفوضية التريث في إغلاق مخيمات اللجوء ودراسة ملفات النازحين قبل إعادتهم، وتأمين المستلزمات الأمنية والاقتصادية والخدمية في مناطقهم التي يعادون اليها. هذا وإذ يأمل الجميع بأن يغلق هذا الملف نهائياً بإعتباره مآساة تعرضت لها جمهرة من أبناء شعبنا، يدعو الناس الحكومة لوضع خطة علمية مدروسة والتشاور مع أصحاب الشأن قبل اتخاذ قرارات عشوائية.

إشغلاة البصرة

طالب عدد من سكان محافظة البصرة بإعلان بعض اقضيتها مناطق منكوبة بسبب غرقها جراء سقوط أمطار غزيرة عليها. وأكد هؤلاء على إفتقار الدوائر الخدمية لإمكانيات حقيقية تؤهلها لتقديم خدمة أكبر للمواطنين لا سيما في البلدية وشبكات الصرف الصحي. من جهتها توقع مكتب مفوضية حقوق الأنسان في البصرة، أن لا تكون المحافظة صالحة للعيش في غضون سنوات، بسبب تلوث الهواء، بعد أن نالت البصرة ربع ما ناله العراق كله من مخلفات الحروب. هذا وإذ يعرب الناس عن قلقهم الشديد، يطالبون الحكومة بالإسراع في وضع إستراتيجية لمعالجة التلوث البيئي للتربة والهواء، ورصد الأموال اللازمة لها ومتابعة تنفيذها.

**********************************************************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

من المسؤول عن توقف تصدير النفط من الإقليم؟

حول الإشكاليات التي تواجه استئناف بيع النفط المنتج في كردستان العراق، نشر موقع (أويل برايس) تقريراً للكاتبة تسفيتانا باراسكوفا، أشارت فيه إلى أن وزارة النفط الإتحادية قد اعلنت أخيراً بأن شركات النفط الأجنبية العاملة في الإقليم تتحمل جزئيا المسؤولية عن تأخير استئناف الصادرات من المنطقة التي تشكل جزءًا من ثاني أكبر منتج في منظمة الأوبك. وبينت الوزارة بأن أربيل لم تُطلعها حتى الآن على مسودات العقود لمراجعتها وفقا للدستور والقوانين المرعية.

أحكام وخلافات

وأوضح التقرير بأن صادرات النفط الخام من كردستان قد توقفت منذ عام مضى، في أعقاب حكم اتخذته غرفة التجارة الدولية لصالح العراق، ولم يعد ممكنا لتركيا السماح لصادرات النفط الكردستانية المرور حتى ميناء جيهان التركي دون موافقة الحكومة الفيدرالية العراقية.

وزاد في الأمر تعقيداً رفض اتحاد صناعة النفط في كردستان (APIKUR)، والذي تتمثل فيه شركات النفط العالمية العاملة في الإقليم، إنتاج النفط للتصدير قبل أن تتضح له طريقة ومواعيد حصوله على مستحقاته المتأخرة وكذلك آلية وشروط الدفع في المستقبل.

ونوه التقرير إلى إن الاتحاد قد وجه رسالة إلى الكونغرس الأمريكي حثه فيها على مساعدته، في الوقت الذي صرح فيه رئيس الحكومة الاتحادية قبل شهرين بأن الخلافات حول المدفوعات ما تزال تعيق وصول النفط من كردستان إلى السوق العالمية.

صراع قانوني متواصل

ونشر موقع (بلومبري) تقريراً حول نفس الموضوع، لسلمى الورداني، ذكرت فيه بأن إغلاق خط أنابيب النفط بين العراق وتركيا، قد أدى إلى خسارة ما يقرب من 11 مليار دولار إلى 12 مليار دولار للعراق، وفقاً لتقديرات اتحاد صناعة النفط في كردستان (APIKUR)، في وقت لا زال فيه البلدان متورطين في صراع قانوني، حيث يطالب العراق بتغريم تركيا مبالغ أخرى غير المليار ونصف المليار التي حصل عليها، بسبب السماح لها بتصدير النفط من كردستان خلال الفترة 2014-2018 و 2018 -2022 دون موافقة بغداد، فيما تطالب أنقرة بتعويضات تصل إلى نصف مليار دولار عن بقاء خط الأنابيب يعمل من الناحية الفنية لصالح العراق.

وساطة فاشلة

واشار التقرير إلى أن واشنطن التي ستستفيد من إعادة تشغيل خط الأنابيب، لخفض الأسعار، لاسيما في ظل ما يشهده الشرق الأوسط من توتر كبير، بذلت جهوداً كبيرة وعقدت ما لا يقل عن ستة اجتماعات، للتقريب بين وجهات نظر البلدين دون أن تحقق نجاحاً يذكر.

ضغوط الشركات

وذكر التقرير بأن  هناك لوم وانتقادات متبادلة بين الحكومة العراقية والشركات العاملة في الإقليم، ففيما تحّمل بغداد الشركات المسؤولية عن توقف تصدير النفط من كردستان، يدعي الاتحاد الناطق بأسم هذه الشركات بأن بغداد لم تقدم مقترحا ما لحل المشكلة. كما يدعي هذا الاتحاد بأن الشركات مجتمعة قد خسرت أكثر من 1.5 مليار دولار من الإيرادات المباشرة منذ الإغلاق، إضافة إلى أكثر من مليار دولار من المدفوعات المتأخرة للنفط الذي تم تسليمه بين تشرين الأول 2022 واذار 2023.

مثال ملموس

وحول أرباح هذه الشركات الإحتكارية كتبت إيما كورزون تقريراً في المورننغ ستار، تطرقت فيه إلى إحداها، جينل، والتي تعرضت إيراداتها لإنخفاض بنسبة 79 بالمائة بعد إن كانت تبلغ 401.9 مليون دولار أمريكي، بسبب إغلاق خط أنابيب نقل النفط إلى ميناء جيهان، مما أدى إلى أن تفقد أسهمها ثلث قيمتها في السوق.

*************************************************************************************

الصفحة الرابعة

400 منظمة تعليمية عالمية: أزمة تعليم في العراق تهدد أطفاله بـ «مستقبل قاتم»

متابعة – طريق الشعب

نبّه موقع “التعليم انترناشيونال” الذي يمثل نحو 400 منظمة تعليمية حول العالم، إلى أن العراق يواجه “أزمة تعليمية حادة”، مبينا أن “ملايين الأطفال يعانون من عدم القدرة على الحصول على حق التعليم. وبينما تؤمن الحكومة أموالاً أقل لهذا القطاع، يتزايد انقطاع المزيد من التلاميذ عن مدارسهم مبكراً”.

وفي تقرير ترجمته وكالة أنباء “شفق نيوز”، أوضح الموقع الذي يتخذ من بروكسل مقراً له، والذي يمثل أكثر من 23 مليون معلم وأستاذ في 178 دولة حول العالم، أنه “على الرغم من الأحكام الدستورية والقوانين التي تنص على مجانية التعليم في المراحل الدراسية كافة، إلا أن ملايين الأطفال محرومون من الوصول إلى التعليم”.

وأشار إلى أنه “منذ بداية الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي في العراق وسوريا، عمدت الحكومة العراقية إلى تخفيض أو قطع المساعدات بشكل كبير عن نحو 5.2 ملايين طفل”، مضيفاً أنه “منذ العام 2013، هناك 770 ألف طفل نازح يعيشون في ظروف حافلة بالمخاطر، وفي غالب الأحيان في ملاجئ مؤقتة”.

وذكر التقرير أن “هؤلاء الأطفال جرى اقتلاعهم من منازلهم بسبب الصراع والاضطرابات الأمنية. فتعرض حقهم بالتعليم إلى خطر كبير. وأنه بالرغم من الحقوق الدستورية، إلا أنهم يجدون أنفسهم في حالة حرمان من الوصول إلى المدارس والمعلمين والموارد التعليمية”.

عدم تنفيذ توصيات الأمم المتحدة

وتابع التقرير أنه “في ظل فشل الحكومة العراقية في تطبيق توصيات الأمم المتحدة، فإن هذه الأزمة شهدت تفاقماً”، مذكرّاً بأن “هذه التوصيات تتعلق بشكل خاص بالحاجات التعليمية للنازحين داخل العراق”.

ونوّه إلى أنه “في الوقت الذي دعت فيه الأمم المتحدة إلى تقديم التمويل لدعم تعليم الأطفال، إلا أن الحكومة العراقية لم تقدم سوى نصف المبلغ المطلوب وهو 35 مليون دولار فقط”!

ونقل التقرير عن المنسق في منظمة المجلس النرويجي للاجئين توم كوستا، قوله ان “التعليم يمثل المفتاح من أجل إيجاد فرص العمل”، مشيراً إلى انه “بالرغم من ذلك، فإنه منذ بدء المعركة ضد داعش في العام 2014، تم تجاهل العملية التعليمية بشكل كبير”.

قلة عدد المعلمين

ولفت التقرير إلى أن محافظة نينوى، التي تعد ثاني أكبر محافظة سكانياً في العراق، شهدت تراجعاً هائلاً في أعداد المعلمين، وصل إلى نسبة 32 في المائة. إذ تراجع عددهم من 40 إلى 25 ألف معلم”.

ووفقا لرئيس اتحاد المعلمين في إقلم كردستان، عبد الواحد محمد حاجي، فإن “تخفيض عدد المعلمين، أدى إلى تزايد عدد الأطفال الذين يتخلون عن المدرسة مبكراً في الإقليم”.

ونبّه التقرير إلى أن “هذا الوضع التعليمي يتطلب تطبيق إجراءات بشكل فوري”، محذراً من أنه “من دون التدخل فإن العملية التعليمية في العراق معرضة لخطر الانهيار”، وداعيا الحكومة إلى “منح الأولوية للتعليم، وتخصيص الأموال اللازمة له، والعمل من أجل ضمان حصول كل طفل، مهما كانت ظروفه، على التعليم الجيد”.

وأضاف أنه “بإمكان العراق من خلال الإصلاحات الشاملة، إقامة نظام تعليمي يساهم في تمكين الشباب، وتوفير مستقبل مشرق للبلد”.

الدوام المزدوج والثلاثي

ونقل التقرير عن المجلس النرويجي للاجئين، قوله انه “بالرغم من الوضع الاقتصادي الجيد بالنسبة للعراق، غير ان مدارسه تعمل على فترتين أو ثلاث فترات (الدوام المزدوج والثلاثي)، وهناك أكثر من 650 طالباً في كل فترة”، مشيراً إلى أن “نصف المباني المدرسية تدمر خلال الحرب التي استمرت أربع سنوات” – بالنسبة لمدارس المحافظات التي احتلتها عصابات داعش.

وعاد التقرير لينقل عن عبد الواحد حاجي قوله ان “الحكومة الحالية فشلت في أن تبذل جهداً كبيراً من أجل إعادة إعمار المدارس”، مضيفاً أن “الشعب العراقي وصل إلى نقطة الغليان، ويطالب بشكل مستمر بإقالة القادة السياسيين الذين تسببوا في تفاقم الوضع”.

ودعا حاجي إلى “تأمين التمويل للعملية التعليمية، بما في ذلك المعلمين والمباني المدرسية والمناهج الدراسية”. كما طالب بـ “ضرورة طرح سياسة تعليمية واضحة، لأن هناك الكثير من العيوب والنقص، وأنه من دون وجود استجابة لها قيمة، فإن المستقبل سيكون قاتماً، وأي محاولة ستكون بلا ثمار”.

************************************************************************************

الشرطة تعتقل عمّال البناء في «الهواشة»!

متابعة – طريق الشعب

أقدمت الشرطة الاتحادية خلال اليومين الماضيين، على اعتقال عدد من عمال البناء في منطقة الهواشة جنوبي بغداد، بدعوى انهم يعملون في بناء منازل بمنطقة زراعية غير مسموح البناء فيها، الأمر الذي اثار استياء المواطنين.

وفي حديث صحفي، قال المواطن محمد جاسم، أن الشرطة الاتحادية اعتقلت عددا من عمال البناء اثناء عملهم، بدعوى المخالفة، مبينا أن المعتقلين من ذوي الدخل اليومي المحدود، ولديهم عائلات، وهذه هي مهنتهم الوحيدة التي يعيلون بها عائلاتهم.

وشدد المواطن على ضرورة أن توفر الحكومة فرص عمل للعمال بدل أن تدعهم يجبرون على المخالفة، مؤكدا أن العمال بعد اعتقالهم، يرغمون على كتابة تعهد خطي بعدم مزاولة المهنة في المناطق الزراعية.

وتنقل وكالات أنباء عن مصدر أمني، قوله أنه “تم اعتقال 6 من المشتغلين في أعمال البناء في منطقة الهواشة. فالعمل في البناء ممنوع في تلك المنطقة لأنها زراعية”، موضحا أن “الاعتقالات مستمرة لحين صدور قرار من رئاسة الوزراء يسمح بالبناء في هذه المنطقة”.

واضاف قائلا أن “الاعتقالات تشمل صاحب الأرض المخالف، وأي شخص يعمل معه سواء من سائقي سيارات الحمل أم من العمال”، مشيرا إلى ان “المعتقل يُقدم تعهداً خطياً يقر فيه بعدم العودة إلى أعمال البناء في المناطق الزراعية، وبخلافه يتعرض للمساءلة القانونية”.

من جانبه، قال الباحث الاقتصادي عبد السلام حسن، أنه “لا يجوز، وفق الدستور العراقي، القبض على أو توقيف أي عامل أو مواطن إلا بمذكرة قضائية”، لافتا في حديث صحفي إلى انه “يحق للعامل الذي يتعرض إلى الاعتقال إقامة دعوى قضائية للحصول على التعويض المادي والمعنوي من الجهة التي اعتقلته”.

وبيّن حسن أن “هؤلاء العمال يعملون بالأجرة. أما المخالف فهو صاحب الأرض”، مشيرا إلى ان “الاعتقالات تتسبب في تدهور الحالة الاقتصادية لكثير من الأسر في تلك المناطق، وفي تفاقم أزمة البطالة”.

*************************************************************************************

غمرتها الأمطار وأوحاله البكرية .. متى ينجز مشروع مجاريها؟

متابعة – طريق الشعب

يشكو سكان منطقة البكرية غربي بغداد، من تأخر إنجاز مشروع المجاري الخاص بمنطقتهم، ما تسبب في غرق طرقهم وإعاقة حركتهم خلال المطر، مضيفين ان المنطقة بلا مركز صحي، ولا يوجد فيها عدد كاف من المدارس، سوى مدرسة واحدة.  وقال المواطن علي القره غولي، ان “المعاناة الخدمية في البكرية تفاقمت في ظل تأخر إنجاز مشروع المجاري”، مبينا في حديث صحفي أن “شوارع المنطقة تتدهور خلال الأمطار.

إذ تغرق وتمتلئ بالوحل، فيما ترفض المركبات الحوضية الدخول إلى المنطقة وسحب المياه، بذريعة وجود حفريات خاصة بمشروع المجاري”.

وأضاف القره غولي انه “لا نريد إنجازات كبيرة، إنما التفاتة بسيطة للاهتمام بواقعنا الخدمي.

فالمنطقة تعاني كثيرا من الناحية الخدمية، رغم موقعها المهم. فهي تجاور الطريق السريع لحي الفرات وتقابل الغزالية ويجاورها حي الخضراء ولا تبعد كثيراً عن ساحة اللقاء، التقاطع الذي يربط بين مناطق حيوية عديدة”.

**************************************************************************************

مواطنون بصريون: صعوبة الحجز الالكتروني للبطاقة الموحدة

متابعة – طريق الشعب

 

أفاد مواطنون في محافظة البصرة، بأن هناك صعوبة تواجههم اثناء الحجز الالكتروني للتقديم على البطاقة الوطنية الموحدة، مبينين في شكوى نشرتها وكالة أنباء “المربد”، أن هناك مواطنين كثيرين لم يتمكنوا من الحجز بالرغم من مواصلتهم التقديم منذ فترات طويلة، تصل إلى شهر وشهرين أحيانا.

وطالب المواطنون وزارة الداخلية باعتماد الطريقة السابقة في الحجز، والتي تتم من خلال أرقام تسلسلية ومواعيد ثابتة للمراجعة، لافتين إلى ان الحجز الحالي محصور بساعات معينة، وفي حال لم يتمكن المراجع من الدخول إلى نظام الحجز، بسبب مشكلات تقنية، ستضيع عليه الفرصة، وسيتطلب منه الانتظار أسبوعا كاملا لغرض تكرار العملية، الأمر الذي يؤخر حصوله على البطاقة الموحدة.

وحددت وزارة الداخلية أوقات الحجز الالكتروني من الساعة 8 صباحا حتى 12 ظهرا. فيما حددت عملية الحجز بمحاولة واحدة كل 10 أيام. أي ان المراجع في حال أدخل بيانات خاطئة، ولم تنجح عملية الحجز، سيتطلب منه الانتظار 10 أيام لتكرار العملية.

**************************************************************************************

بابل جسور مشاة كهربائية بلا كهرباء!

متابعة – طريق الشعب

طالب أهالي ناحية أبو غرق في بابل، بتشغيل الجسور الكهربائية المُنشأة على طريق بابل – كربلاء، والتي تخدم كبار السن والتلاميذ وذوي الإعاقة. فيما بررت مديرية الطرق والجسور في المحافظة سبب تأخر تشغيل الجسور بعدم توفر الكهرباء. يقول المواطن مهدي العبودي، أن “الجسور انجزت قبل شهرين، لكنها لا تزال متوقفة عن العمل بسبب عدم توفر الكهرباء”، مبينا في حديث صحفي ان “هذه المنطقة تشهد حركة مستمرة، نظرا لاحتوائها على مدارس وأسواق ومراكز طبية”. ويضيف قائلا أن “المواطنين وتلاميذ المدارس يضطرون إلى المخاطرة في عبور الشارع سيرا. وهذا الأمر أكثر خطورة على كبار السن والمعاقين، الذين لا يستطيعون استخدام الجسور العادية”. أما المواطن منير جعفر، وهو من ذوي الإعاقة، فيقول انه يعاني صعوبة عبور الشارع، مبينا أنه يوصل بناته يوميا إلى مدرستهن الواقعة في الجانب الآخر من الشارع، معرضا نفسه وإياهن لخطر حوادث الدهس.

ويدعو الحكومة المحلية إلى التعجيل في مدّ الجسور بالكهرباء، كي تخدم المواطنين وتجنبهم الحوادث.  إلى ذلك، يقول مدير طرق وجسور بابل حسين سريسح، أن “هناك تأخيرا في تجهيز الجسور بالطاقة الكهربائية نتيجة الإجراءات الإدارية بين المحافظة ودائرة الكهرباء”، موضحا في حديث صحفي انه “نحتاج إلى موافقة رسمية على نصب محولات كهربائية خاصة بالجسور، على أن تكون التغذية من خط الطوارئ لضمان عدم توقفها”. ويلفت إلى ان محافظ بابل عقد اجتماعا مع مديرية توزيع الكهرباء، وأوعز بتشغيل الجسور خلال اسبوع.

**************************************************************************************

حي التراث البغدادي مطالبات بتحويل الساحات الترابية إلى خضراء

متابعة – طريق الشعب

طالب عدد من سكان حي التراث في جانب الكرخ من بغداد، بتحويل الساحات الترابية «الشاسعة» في منطقتهم، وتحديدا الواقعة قرب «تقاطع درويش»، إلى مساحات خضراء أو متنزهات ترفيهية.

وقال السكان في منشور على فيسبوك، أن هذه الساحات أصبحت مكبات للنفايات وأماكن لرعي الماشية، في حين تفتقر منطقتهم لوجود مساحات خضراء، داعين أمانة العاصمة ودائرة بلدية الرشيد إلى الاستجابة لمطلبهم هذا، لا سيما ان منطقتهم تتميز بكثافة سكانية عالية، أغلبها من الشرائح الفقيرة وذات الدخل المحدود.

**************************************************************************************

شكرٌ على تعازٍ ومواساةٍ

الرفاق الأعزاء في المكتب السياسي واللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي..

باسمي ونيابة عن عائلة آل بلال اتقدم لكم بخالص الشكر والتقدير لتجشمكم عناء السفر لحضور مجلس العزاء على روح أخي ميثم عبدالله بلال، ومشاركتكم احزاننا عبر الكلمات الرقيقة المعبرة عن مشاعركم النبيلة والصادقة. لكم منا خالص الامتنان ومن خلالكم لكل الرفاق في منظمات الحزب ممن حضر او اتصل هاتفيا او نشر في مواقع التواصل الاجتماعي. امنياتنا ان يبعد الجميع عن كل مكروه.

رفيقكم

عبد الكريم عبد الله بلال (ابو سلام)

**************************************************************************************

نعي

  • ينعى المجلس العراقي للسلم والتضامن، بحزن بالغ، عضو هيئة رئاسة المجلس الشخصية الوطنية والديمقراطية المرموقة نوري عبد الرزاق حسين، السكرتير العام لمنظمة تضامن الشعوب الافريقية والآسيوية.

كرس الراحل معظم حياته مناضلا في صفوف الحركة الوطنية من اجل الاستقلال والحرية. وعرف بمساهماته وكفاحه الدائب ونشاطه في قيادة الحركة الطلابية والشبابية منذ مطلع العقد الخامس من القرن المنصرم، وكان لمساهماته الفكرية والسياسية دور كبير داخل العراق وخارجه، من اجل حرية الشعوب وتقدمها. وتولى سكرتارية منظمة تضامن الشعوب الأفريقية والآسيوية منذ نشأتها وحتى رحيله.

وظل الفقيد وفيا لمثله الانسانية ومبادئه الاممية وقيمه الاخلاقية والتزاماته الوطنية، تاركا وراءه سيرة حياة نادرة وساطعة في الكفاح من اجل قيم السلام العالمي والتقدم والعدالة الاجتماعية للشعب العراقي وشعوب آسيا وافريقيا، وساهم بشكل جلي وثابت في الوقوف مع حق الشعب الفلسطيني في نيل حريته وتأسيس دولته.

التعازي الحارة والمواساة لأسرة الفقيد ورفاق دربه وللأوساط التي ستفتقده وتعرف قدره وفداحة الخسارة برحيله.

********************************************************************************

الصفحة الخامسة

الكيان الصهيوني يتجاهل قرار مجلس الأمن ويواصل ارتكاب الجرائم

متابعة ـ طريق الشعب

على الرغم من مرور يومين على تبني مجلس الأمن الدولي، للمرة الأولى، قرارا يدعو إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، الا ان الكيان الصهيوني واصل ارتكاب الجرائم ضد الفلسطينيين، ضاربا بذلك قرار مجلس الامن عرض الحائط. ومع دخول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة امس الأربعاء، يومه الـ173، ارتفعت حصيلة الشهداء إلى أكثر من 32,400، فيما، نفذ جيش الاحتلال مجازر وحشية في محافظة رفح جنوب القطاع، لا سيما عندما استهدف خيمة لأسرة نازحة، ما أدى إلى استشهادهم.

احلك فصول الانسانية

وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف، إن قرار وقف إطلاق النار في قطاع غزة الصادر عن مجلس الأمن يجب أن يكون “موضوعيا وليس رمزيا، لإنهاء أحلك فصول الإنسانية”. وقال المتحدث باسم المنظمة جيمس إلدر، خلال مقطع مصور عبر الفيديو من رفح جنوب قطاع غزة، إن “الوضع في غزة بلغ مستوى يمكن وصفه بأنه أحلك فصول تاريخ الإنسانية”.

وأضاف إلدر، أنه “باستخدام معبر إيريز (بيت حانون) الذي يقع على بعد 10 دقائق من المكان الذي يتوسل فيه الأشخاص للحصول على الطعام، يمكن أن تتحسن الأزمة الإنسانية في غضون أيام. لكنه لا يزال مغلقا”.

وأوضح أنه “في الفترة ما بين 1 و22 آذار، رُفض ربع بعثات المساعدات الإنسانية الأربعين في شمال غزة”.

ولفت إلدر إلى إعاقة المساعدات الحيوية في غزة، وإلى أنها “تُزهق الأرواح، وتُنتهك الكرامة”، وفق قوله.

ويطالب القرار - الذي قدمه الأعضاء غير الدائمين في مجلس الأمن - بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، مع التأكيد على الحاجة الملحة لزيادة المساعدات والمطالبة بإزالة جميع العوائق أمام تسليمها.

إبادة جماعية

من جانبها، شددت مقررة الأمم المتحدة الخاصة للأراضي الفلسطينية، فرانشيسكا ألبانيزي، امس الأربعاء، على أن “الشعب الفلسطيني عاش منذ عام 1947 ممارسات تمهد للإبادة الجماعية”.

جاء ذلك خلال رفعها تقريرا حمل عنوان “تشريح عملية إبادة” إلى مجلس حقوق الإنسان في جنيف، والذي كشف عن وجود أدلة تؤكد ارتكاب دولة الاحتلال الإسرائيلي “أعمال إبادة” ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وقالت ألبانيزي، إن ما “نراه في غزة هو مجموعة من جرائم الحرب غير المسبوقة”، مشيرة إلى أن “الشعب الفلسطيني عاش منذ عام 1947 ممارسات تمهد للإبادة الجماعية”.

وأضافت، أن دولة الاحتلال الإسرائيلي “تلاعبت بالقانون الدولي الإنساني لتبرير ارتكاب انتهاكاتها في غزة”، ولفتت إلى أن “إسرائيل قالت إن هدفها تدمير حماس لكن أفعالها أدت لقتل كثير من المدنيين”.

وشددت ألبانيزي على أن دولة الاحتلال الإسرائيلي “صنفت المدنيين في غزة دروعا بشرية أو إرهابيين”، موضحة أن “أفعال الإبادة في غزة جاءت بسبب خطاب الكراهية الإسرائيلي”.

وطالبت المحكمة الجنائية الدولية بالتحقيق في أفعال الاحتلال الإسرائيلي، محذرة من أنه “من غير الممكن تجاهل خطة إسرائيل في القضاء على الفلسطينيين”.

وأوضحت أن ما يفعله الاحتلال الإسرائيلي من جرائم في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي “يهدف إلى خلق ظروف تجعل الحياة مستحيلة للفلسطينيين”.

حصيلة الشهداء

ولليوم الـ173 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى أكثر من 32 ألف شهيد، وأكثر من 74 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

**************************************************************************************

تونس.. الحكم بإعدام 4 مدانين باغتيال المعارض شكري بلعيد

تونس ـ وكالات

أصدرت محكمة تونسـية أحكاماً تتراوح بين الإعدام والسجن المؤبد وعدم سماع الدعوى بحق المتهمين في قضية اغتيال المعارض اليساري شكري بلعيد، الذي قتل أمام منزله رمياً بالرصاص في 6 شباط 2013.

وكشف المساعد الأول لوكيل الجمهورية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، أيمن شطيبة، أن المحكمة أصدرت حكماً بالإعدام في حق أربعة متهمين، والسجن بقية العمر في حق اثنين آخرين، وعدم سماع الدعوى في حق خمسة، والسجن من عامين إلى مائة عام في حق البقية، مشيراً إلى أنّ عدد المتهمين كان 14 بحالة إيقاف، و9 بحالة سراح. ومنذ اغتيال بلعيد، تعيش تونس أزمة سياسية، وخلافات حادة بسبب اتهام حزب بلعيد (الوطنيون الديمقراطيون الموحد) لحركة النهضة بالوقوف وراء عملية الاغتيال.

************************************************************************************

البحرين.. المنبر التقدمي يدين اعتقال إبراهيم شريف

المنامة ـ وكالات

دانت قوى سياسية بحرينية على رأسها المنبر التقدمي اعتقال القيادي في المعارضة إبراهيم شريف، بسبب آرائه السياسية المنتقدة لسياسات الحكومة.

وذكرت قوى المنبر التقدمي والتجمع القومي والتجمع الوحدوي، في بيان مشترك، ان القوى والأحزاب والهيئات والمؤسسات، تدين الممارسات القمعية، وتطالب “بإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين”. كما بيان القوى بـ “الإفراج الفوري عن المناضل إبراهيم شريف”، مؤكدة “حاجة البحرين الماسة لإطلاق الحريات العامة وحرية إبداء الرأي في قضايا الشأن العام، ودعم العمل السياسي والحقوقي، ووقف ملاحقة النشطاء السياسيين والحقوقيين تحت يافطات من التهم المستهجنة”.

**************************************************************************************

130 برلمانياً بريطانياً يدعون الى حظر بيع الأسلحة لإسرائيل

لندن ـ وكالات

دعا أكثر من 130 عضوا في البرلمان البريطاني، في رسالة إلى وزير الخارجية ديفيد كاميرون ووزيرة الأعمال والتجارة كيمي بادينوك، إلى فرض حظر على مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل، وفق ما ذكرت صحيفة “غارديان” البريطانية امس الأربعاء.

وأكدت الرسالة التي وقع عليها نواب من أحزاب المعارضة في البرلمان وأعضاء من مجلس اللوردات، على ضرورة اتخاذ إجراء فوري لتعليق تراخيص تصدير الأسلحة إلى إسرائيل.

كما شددت الرسالة على أن عدد الفلسطينيين الذين سقطوا في الحرب الإسرائيلية المدمرة على غزة تجاوز 32 ألف شخص، وأن 70% منهم نساء وأطفال.

وأشارت إلى أن الدمار في القطاع قد أثر على 80% من البنية التحتية المدنية، بالإضافة إلى التهديد المستمر بالمجاعة الذي أصبح يطرق أبواب أهل القطاع. وعلى الرغم من صدور قرار من مجلس الأمن الدولي يوم الاثنين الماضي، يطالب بوقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان، تواصل إسرائيل عدوانها على القطاع.

****************************************************************************************

منذ 3 أيام.. الأردنيون يتظاهرون أمام السفارة الإسرائيلية

عمان ـ وكالات

لليوم الثالث على التوالي، واصل آلاف المتظاهرين الأردنيين احتجاجاتهم في محيط السفارة الإسرائيلية بالعاصمة الأردنية عمّان، تنديدا بالحرب الإسرائيلية على غزة، وردّدوا هتافات مؤيدة للمقاومة في القطاع الفلسطيني المحاصر.

وطالب المتظاهرون بوقف التطبيع مع إسرائيل وتقديم الدعم للمقاومة الفلسطينية، وحالت الشرطة دون وصولهم إلى السفارة الإسرائيلية.

وأظهرت فيديوهات عديدة - نشرت على منصات التواصل الاجتماعي - تمسك الأردنيين بإيصال صوتهم هذه المرة، إذ هتف المشاركون للشعب الفلسطيني وللمقاومة، كما طالبوا بفك الحصار على قطاع غزة.

ودعا عديد من الأردنيين باقي سكان المحافظات إلى الانضمام للاحتجاجات، من أجل إيصال صوتهم للعالم نصرة لغزة، وقال أحد النشطاء: “ننتظر السلط وعجلون ومادبا والمفرق وجرش والطفيلة، فليكُن طوفانا أردنيا شاملا، يسمع العالم كله هديره الصاخب”.

*************************************************************************************

الهجرة الدولية: مقتل واختفاء 63 ألف شخص خلال محاولاتهم الهجرة

جنيف ـ وكالات

قالت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، إن ما لا يقل عن 63285 شخصا هلكوا أو اختفوا على طرق الهجرة حول العالم بين عامي 2014 و2023، معظمهم بسبب الغرق. وأظهر تقرير نشرته المنظمة ضمن مشروعها عن المهاجرين المفقودين، أن غالبية الوفيات والمختفين، وعددهم 28854 شخصا، حدثت في البحر المتوسط، تليها أفريقيا وآسيا. وكان ما يقرب من 60 في المائة من الوفيات الموثقة مرتبطة بالغرق، وأكثر من ثلث تلك الوفيات التي تم تحديدها كانت من بلدان تشهد نزاعات، لا سيما أفغانستان وميانمار وسوريا وإثيوبيا. وأظهرت بيانات المنظمة الدولية للهجرة، أن العام الأكثر دموية بالنسبة للمهاجرين كان عام 2023، عندما سجلت 8541 حالة وفاة، وهو ما يرجع جزئيا إلى الزيادة الحادة في الوفيات في البحر المتوسط. وقال التقرير: “من المرجح أن تكون الزيادة في الوفيات مرتبطة بزيادة عدد المغادرين، وبالتالي تحطم السفن، قبالة سواحل تونس”، مضيفا أن 729 شخصا على الأقل لقوا حتفهم قبالة السواحل التونسية في عام 2023 مقارنة بنحو 462 في عام 2022. وأوضح التقرير: “في جميع السنوات السابقة، تم توثيق معظم الوفيات في وسط البحر المتوسط قبالة سواحل ليبيا”.

************************************************************************************

جرائم الإبادة والقتل الجماعي لا تتقادم بدء محاكمات الإبادة الجماعية ضد قائد سابق للجيش في غواتيمالا

متابعة ـ طريق الشعب

بدأت الاثنين الفائت جلسات محاكمات الابادة الجماعية في غواتيمالا، ضد مجموعة من المتهمين، أبرزهم قائد سابق للجيش. وقد شهدت عمليات التحقيق في عهد الحكومات السابقة عمليات اطالة وتسويف. وتأتي المحاكمات بعد معركة طويلة خاضها المدافعون عن الضحايا للمطالبة بتحقيق العدالة.

وأبرز المتهمين بممارسة الابادة الجماعية رئيس الأركان العامة للجيش الغواتيمالي السابق، مانويل بنديكتو لوكاس غارسيا، المتهم بارتكاب انتهاكات خطرة لحقوق الإنسان في المذابح التي ارتكبت ضد السكان المدنيين خلال الحرب الأهلية (1960 - 1996) في منطقة إكسيل، التي يسكنها سكان البلاد الأصليون، في شمال غواتيمالا.

ولم يمثل امام المحكمة المتهمان الرئيسيان الآخران، رئيس جهاز استخبارات الجيش، مانويل أنطونيو كاليخاس إي كاليخاس، ورئيس إدارة العمليات، سيزار أوكتافيو نوغيرا أرغويتا، وذلك لوفاة الثاني في عام 2020. وإصابة الأول بالخرف و”تعليق” محاكمته، بموجب قرار المحكمة في 3 كانون الثاني الفائت.

واكد مكتب حقوق الإنسان في أبرشية الكنيسة الكاثوليكية صحة الاصابة بالمرض.

وتوفر الابرشية الدعم القانوني للمدعيين الثانويين.

وشغل غارسيا منصب رئيس أركان الجيش من آب 1981 إلى أذار 1982. وهو شقيق فرناندو روميو لوكاس غارسيا، الذي حكم غواتيمالا من عام 1978 إلى عام 1982. وتعتبر فترة ولايته وفترة ولاية خليفته إفراين ريوس مونت، الذي استولى على السلطة في 23 مارس 1982، من أكثر الفترات دموية خلال الحرب الأهلية التي استمرت 36 عامًا.

وتضمن بيان صحفي لمكتب حقوق الإنسان في أبرشية الكنيسة الكاثوليكية، وجمعية العدالة والمصالحة تفاصيل الأحداث التي وقعت في إكسيل وفي مقاطعات أخرى: لقد “قُتل ما لا يقل عن 1772 مواطنا معروفين بالأسماء”. بينهم “أطفال وكبار سن، رجالا ونساء بينهن حوامل في 32 مجزرة انتقائية وغيرها”. و”تم حرق وتدمير 23 قرية بالكامل، والحقول المزروعة والمنتجات الزراعية، بالإضافة الى القصف والاضطهاد، والطرد العنيف”. وأدى “المرض والجوع الناجمان عن عمليات الطرد الى وفاة مئات آخرين”.

بالإضافة إلى المذابح التي وقعت في شمال مقاطعة كيشي، أمر مانويل لوكاس غارسيا، أثناء مسؤولياته كقائد للجيش، أيضًا “بعمليات عسكرية” ضد “سكان المايا في مقاطعات إكسكان، وباجا فيراباز، وتشيمالتينانغو، وهويهويتينانغو”.

ويقول خوسيه سيلفيو، المتحدث باسم جمعية العدالة والمصالحة: أن “المحاكمة سبقها صراع طويل”.

ونظمت المجتمعات المحلية في إيكسيل نفسها في عامي 2000/2001 وقدمت أدلة على الجرائم. ويطالب المتضررون بـ”العدالة وليس الانتقام”.

بعد الحرب الأهلية، أصبح التعامل مع الجرائم صعباً. ذهب فرناندو لوكاس غارسيا إلى المنفى في فنزويلا في عام 1994، اي قبل وصول اليسار الى السلطة فيها. وفي عام 1999، فتحت المحكمة الوطنية الإسبانية تحقيقًا ضده بناءً على طلب ريغوبيرتا مينشو الحائزة على جائزة نوبل للسلام، والتي فقدت العديد من أقاربها في الحرب الأهلية. ورفضت حينها المحكمة العليا في فنزويلا تسليمه.

وفي أيار 2018، حُكم على مانويل لوكاس غارسيا بالسجن لمدة 58 عاماً في بجرائم اخرى، شملت الاخفاء القسري والتعذيب والاعتداء الجنسي. ولم تشمل الأحكام الجرائم التي ارتكبت بحق سكان البلاد الاصليين التي تجري محاكماتها الآن. وقدم كاليخاس وضباط ن آخرون استئنافا وسُمح لهم بمغادرة المستشفى العسكري الذي كانوا محتجزين فيه حتى ذلك الحين في 9 حزيران 2023.

وتم البدء بإجراءات للمحاكمة الحالية، لأول مرة في 30 آب 2021، برئاسة القاضي ميغيل أنغيل غالفيز، الذي اشتهر في غواتيمالا بمحاكماته الجادة. واضطر غالفيز إلى مغادرة البلاد في نهاية عام 2022، بسبب اتهامات وتهديدات ملفقة من دوائر يمينية متطرفة ضده وضد محامين آخرين.

ومن المرجح أن تكون المحاكمة الفرصة الأخيرة، التي تجري في غواتيمالا في عهد اول حكومة تقدمية، لإصدار حكم على أعلى المستويات ضد المتهمين بتنفيذ المذابح بحق السكان الأصليين في الثمانينات.

وسادت الحرب الأهلية والدكتاتوريات العسكرية في غواتيمالا في سنوات 1960 - 1996. قُتل خلالها قرابة 250 ألف شخص، 83 في المائة منهم من السكان الأصليين. وكانت فترة حكم ريوس مونت (آذار 1982 - 1983) بمثابة ذروة انتهاكات حقوق الإنسان: فقد تم ارتكاب قرابة 50 بالمائة من الفظائع، التي وصفتها لجنة الحقيقة التابعة للأمم المتحدة بأنها إبادة جماعية، خلال تلك الأشهر السبعة عشر. وفي السنوات الأخيرة، تم استخراج العشرات من الجثث من مقابر جماعية، حيث تم اكتشاف مئات الرفات البشرية والتعرف عليها. إن ما يجري في غواتيمالا وقبلها في العديد من البلدان تؤكد جملة من الحقائق المهمة بالنسبة لضحايا القمع والقتل الجماعي، وبضمنها ما جرى بحق منتفضي تشرين 2019 في العراق، وابرزها عدم اليأس والإصرار على المطالبة بتحقيق العدالة وإنصاف الضحايا. كذلك ان هذه الجرائم لا تسقط بالتقادم، فمهما طال الزمن واستفاد القتلة من التوازنات في لحظة تاريخية معينة، تبقى إمكانية القصاص منهم ممكنة جدا.

***************************************************************************************

الصفحة السادسة

الدكتور عبد الحميد الفرج.. الفتى التسعيني الذي يشع طيبةً وتوهجاً*

غانم الجاسور

تحتفظ ذاكرة العراقيين بالكثير من الذكريات العطرة عن تلك الشخصيات ذات المواصفات الإنسانية النادرة ومنهم الأطباء الشيوعيون الذين جسدوا معنى الوفاء والحب وشرف المهنة لأبناء شعبنا، بحيث أصبح الإيثار منهجا لعملهم اليومي، ونكران الذات رسالتهم، فمنهم من استشهد في قصر النهاية ومنهم من استشهد تحت التعذيب وويلاته ومنهم من استشهد في صفوف الأنصار طبيبا ومقاتلا ومنهم من أفلت من أيادي البغي والنذالة والخيانة إلى المنافي البعيدة. (وأبو محمد) الفتى الشيوعي الذي تجاوز التسعين (وعقوده مليئة بالمثل الملهمة والكفاح المضيء من أجل غايات ساميات وحتى أيامنا المثقلات بالجراحات والآلام، المنيرات بالتحدي يسير أمامنا ينير درب المناضلين من أجل الوطن الحر والشعب السعيد).. الطبيب القادم من سوق الشيوخ إحدى القلاع الثائرة ضد الطغاة والاستعمار.. أنسان منطلق من مدينة منسية قابعة على فرع من فروع نهر الفرات متاخمة لجروف المبازل والأهوار التي كانت يوما ما ملاذا آمنا ومصدا لجرذان البعث يوم كانوا يعيثون بالأرض فسادا الذين حولوا العراق وشعبه إلى خراب وعويل ودمار ودماء..  أسهم في بناء حزب أصبح له شأن عظيم فيما بعد مع بقية الأحزاب الوطنية الأخرى.  ولد في قضاء سوق الشيوخ الناصرية وفي تلك القرية الغافية على نهر الفرات الهادئ بعد ان يتفرع شمالها إلى فرعين راسما منظرا جميلا وخلابا، إنه حقا منظر لا يغيب عن الذاكرة أو عصي على النسيان،  يقول عنها (مدينتي سوق الشيوخ المتآخية العريقة المدينة الأسطورية لحضارة سومر التي أنجبت العلماء والأدباء والمثقفين والشعراء والفنانين والسياسيين التي لا يعرف بالضبط متى أنشئت وشيدت فوق هذه التلة التي لو قدر للمنقبين الآثاريين ان يسبروا غورها لدونوا لنا تاريخها بشكل أفضل كما لم يستطع أحد أن يعرف بالضبط لماذا سميت بهذا الاسم الذي يعتز به الجميع).

(الكاتب اللبناني محمد علي الحوماني) عندما زار سوق الشيوخ قال عنها إنها منظر طبيعي رائع لا يمكن نسيانه فالفرات الخالد يحتضنها كما تضم الأم رضيعها إلى صدرها فسحر جمالها الريفي الضارب في أعماق الحضارة السومرية الزاخرة بالثروات جعلها من أجمل وأروع المدن. والحوماني لا يقول شيئا ما لم يكن مؤمن به لآنه مؤرخ واديب وشاعر ورحالة.

(والفرج) رغم اصراره الشيوعي الانتماء وحبه الكبير للنضال والحياة وانشغاله غير المنقطع في ميادين مختلفة إلا أنه مشدود لمدينته وذكرياتها وثقافته الأولى وأيام محنته وشبابه.

أكمل دراسته الابتدائية في سوق الشيوخ ثم الناصرية واعتقل وهو طالب دراسة ثانوية وحكم عليه بسبع سنوات سجن قضاها متنقلا ما بين سجون الموصل والكوت ونقرة السلمان وبعقوبة، وفي سجن الكوت التقى بالرفيق الخالد (فهد) واستلهم منه الدروس النضالية والعبر.. عام 1955 غادر العراق مهاجرا إلى تركيا حتى نيله شهادة الدكتوراه في دراسة الطب العام.. فوجدها تكون أقرب صلة بالإنسان وآلامه التي تكون. عام 1961 عاد إلى العراق بعد ان حصل على شهادة البكالوريوس بالطب من جامعة اسطنبول باعتقاده أن الطبيب هو أقدر الناس على كتابة التاريخ بصدق وأمانة  بكافة فروعه الاجتماعية والاقتصادية ودراسة العادات والتقاليد  الفلكلورية وذلك بحكم عمله ومهنته واتصاله المباشر بعامة الناس سواء كانوا مرضى أم أصحاء، فالمرضى كانوا يأتونه بحكم مرضهم والأصحاء يرتادون مجلسه العامر خارج عيادته ليستأنسوا بالاحاديث الشيقة والحكايات الشعبية وتبادل الآراء والأفكار ومن عامة الناس، عندما يقصدون عيادته طلبا للشفاء فإنهم لاشك يطلعونه على واقعهم المر وحالهم التعيس المزري لأنهم من الطبقة الاجتماعية الكادحة، وباطلاعهم على أحوالهم يكتسب طبيبنا (أبو محمد) خبرة واسعة عن أحوال هذه الطبقة المُنشد اليها، وخلاصة القول إن الطبيب الشيوعي هو ذلك الإنسان المهم الذي يتصف بنكران الذات لدى الجميع والذي يستطيع أن يتعدى حدود مهنته الإنسانية إلى آفاق أوسع من الدراية بأحوال مجتمعه وهو ما قام به. كانت عيادته ومراجعوها من الفقراء والمعوزين الذين لا يجدون لقمة العيش وكان خير نصير لهم يسأل المريض الذي يدخل عيادته عن عمله ودخله، كان عاملا أو فلاحا فقيرا وكان يقوم بمعالجتهم وفحصهم حيث يجري لهم العلاج اللازم مجانا وأصبح مثال الشيوعي في الكرم والانسانية والسخاء أي (عندما تكون شيوعيا / يعني ان تكون إنسانا). بعد سقوط  الطاغية الجبروت والاحتلال التحق بصفوف الحزب الشيوعي في كربلاء، انتخب عضوا في مجلس المحافظة في دورته الانتخابية الاولى ممثلا عن الحزب الشيوعي العراقي ومثله خير تمثيل وكانوا يلقبونه بعراب المجلس، رجل تشرب جسمه بالسياسة والشيوعية لا تبعده عنها تلك الأيام السوداء التي قضاها في الطوابير والسجون، فهو طبيب مجد يمارس مهنته التي أقسم عليها أن لا يبارحها لحظة واحدة أو يغفل طرفة عين عن بنود أشرف عمل ومهنة انسانية فكان صادقا بارا كريما ومع كل هذه الصفات والطيبة الممزوجة بذلك الوجه المتوهج الذي لا يألو جهدا في سبيل إزالة الألم عن كل متوجع مصرا أن يمنحه الشفاء والطمأنينة أمينا على وصية استاذه الكبير أبو قراط أبو الطب.  

ثلاثون عاما هي عقود عمره الوظيفي كطبيب وما رافقها من أحداث سياسية وإدارية جعلت ذكر تسلسل مجرياتها صعبة التدوين والمنال.. عاصر أحداثا سياسية وإدارية كان سابحا مبحرا في امواجها المتلاطمة في تنقلاته الشاقة كي يصل إلى نهاية مبتغاه وإلى نهاية تشفي الغليل وتحقق بعض ما كان يطمح إليه وان يترك بصمات عديدة جميلة في مسيرته الوظيفية والسياسية. 

ان الكتابة عن هذا الانسان الخلوق (أبو محمد) وعن الكثير من الشيوعيين الذين تميزوا بخصائص لا تتوفر عند الآخرين، لتصبح ميسما لهم وعلامة دالة عليهم فالتضحية والإيثار والأمانة والعفة والنزاهة وحب الغير كانت علامات فارقة لهم جعلتهم مثلا أعلى ولا زالوا رغم تغير الحياة وتبدل نمطها، أنهم باقون وسائرون على ذات الطريق  الذي جبلوا عليه مما جعل لهم رصيدا جماهيريا بشهادة الاعداء قبل الاصدقاء، وهذه الصفات النزيهة تعيد له  وللمكان هيبته ومكانته الإنسانية عبر منزلته التاريخية أي التثبت في الحيز، وقد أثرت الامكنة على سلوك ذلك الانسان فخلقت منه عنصرا فاعلا متأثرا ومؤثرا بحيويته وشبابه المتدفق، فالسجن غير الزنزانة والبيت الريفي غير المدني والقرية غير المدينة هكذا يكون التأثير متبادلا نافذا وهكذا تكون المذكرات ذات صلة بكل مكونات الوجود ونافذة لائق الأشياء، الدكتور الذي تميز عن أقرانه بالموضوعية الجادة في صياغة الحدث ودلالاته.

وهو الطالب الشاب اليافع ليكون موعدا في أقسى بقع الارهاب والعنف الذي ولج معترك السياسة دون سابق انذار ويزج بالسجن وهو لم يزل فتيا وتشاء الاقدار و رب ضارة نافعة ان يلتقي بكوكبة من المناضلين الابطال الشرفاء في سجن الكوت  وفي مقدمتهم باني حزب الفقراء والكادحين (يوسف سلمان يوسف فهد)  ومقارعي الاستعمار والامبريالية والاستبداد، ليخرج من هذا الامتحان النضالي العسير الغني بالدروس والعبر، ( والشيوعية عنده شرف لذلك كان ثمن الانتماء اليها باهض ) ليخرج رجلا صلبا ذا بصيرة وحنكة حالما بغد أبهى لوطنه وشعبه  مؤمنا بالمبادئ النبيلة الداعية للخلاص من الفقر والجهل والمرض والمعاناة والتسلط.  

كانت فترة مظلمة حقا التي عاشها الدكتور مع ملايين العراقيين في زمن الحرس اللاقومي 1963 حيث غطت سماء العراق بسمومها وظلاميتها وضاقت الدنيا على رحبها، اذ لم يسلم من شرور القتلة الأوباش إلا ما ندر، واستقبل المستشفى الذي كان يعمل به عشرات بل مئات الإصابات الحرجة من المواطنين من قبل الحرس القومي والمشتبه بهم.

بعد تخرجه كطبيب، جاب ربوع عراقنا الحبيب وجال في مدنه وقصباته وقراه من الناصرية إلى قلعة سكر والرفاعي وناحية الفجر سوق الشيوخ ومحطته الاخير هي كربلاء كأنه السندباد البحري وهو يجوب أرض الرافدين بكل تفاصيلها ويضع في كل محطة بصمة مميزة عن الأخرى ويأسر قلوب زملائه الذين عملوا معه في معترك الطب، وفي تنقلاته وترحاله يبني علاقات اجتماعية نقية واسعة مع شخصيات طبية وصحية وعامة.  كان موضع تقدير واعتزاز وثقة عالية  لكل من التقاه أو عرفه، خلال المهنة ترك الأثر الطيب في نفوس الآخرين، وهذه الشخصية الفذة التي ارتبطت بالنضال الثوري للشيوعيين الابطال، وتعبيرا عن ذلك رفع الشيوعيون شعارهم العتيد (وطن حر وشعب سعيد ) ثابتا للكفاح الذي انغمروا فيه ومازالوا والذي قدموا في غماره من التضحيات العظام جيلا بعد جيل ما يصعب حصره وتصور هوله من قدراتهم الذهنية والفكرية وخبراتهم الحياتية والنضالية ما يتعذر تقدير قيمته وتخمين تأثيره ، كان مكافحا للذود عن الفقراء والمساكين فطوبى لهذه الشخصية الشيوعية النادرة التي ستظل ما دام قلبه ينبض بالحياة  معجونة في ذاكرته المتوهجة لصيقة بها طوقته باستحقاقات من شانها حثه على بذل المزيد من العطاء في خدمة الوطن والمواطن وحب الاخرين ونكران الذات.

ورغم بلوغه التسعين تزامنا مع الذكرى اليوبيلية لميلاد حزب شغيلة اليد والفكر حزب العمال والفلاحين، لايزال ذلك الانسان فتى التسعين يشع حيوية وطيبة وتوهج ... ويعود في هذه الذكرى المميزة العطرة شابا متجددا دائم الفتوة.

(واليوم رفاقك وأصدقاؤك ومحبوك ينادوك من جديد لتظل أيها الفتى الشيوعي التسعيني منارا نهتدي به ونظل نحن تلامذتك المخلصين نرفع عاليا راية الشغيلة والمثقفين التي لا تنتكس (رايتك راية عبد الحميد الفرج).

من القلب نتمنى لك دوام الصحة والسلامة والتجديد والموفقية   

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

* لمناسبة بلوغه التسعين تزامنا مع الميلاد اليوبيلي لحزب الشغيلة والفكر، حزب العمال والفلاحين، الحزب الشيوعي العراقي.

******************************************************************************************

تسعون عاماً من السفر المجيد من أجل وطن حر وشعب سعيد

ستوكهولم: نجية الساعدي/أم بشرى

بفخر واعتزاز وسعادة احتفل كل عام بميلاد حزب الكادحين، حزبنا الشيوعي العراقي، فقد شاءت الصدفة الجميلة ان تكون ولادتي في نفس يوم وعام تأسيسه، وها انا احتفل معه هذا العام بميلادنا التسعين.

فقد نشأت وتربيت على المبادئ الانسانية للحزب من خلال والدي الشهيد (الشيخ حسين الساعدي) الذي كان بحق مثالاً يحتذى في التعامل مع القريب والبعيد، العائلة والاقارب والأصدقاء وعموم الناس. لازلت اتذكر ما قاله لي والدي جواباً على رغبتي بالانتساب للحزب وانا بعمر الخامسة عشر عاماً فقط،

  طريقنا انت أدرى           شوك وصخر كثير

والموت على جانبيه         لكننا سنسير

وهو مقطع من قصيدة كان رفاقنا ينشدونها في السجون في زمن النظام الملكي.

لقد اعتمد حزبنا أسس ومبادئ أرقى نظرية إنسانية أنجبها التاريخ، وبنى تنظيماته بعقول وتضحيات أنبل الأبناء الوطنيين، وتأريخه مرصع بقوافل من الشهداء، ابتداءً بقادته الميامين، الرفيق الخالد ومؤسس الحزب (الرفيق فهد) ورفيقيه (حازم وصارم) في واقعة اعدامهم بقرار جائر من النظام الملكي العميل التي أنطلق فيها هتافهم (الشيوعية أقوى من الموت وأعلى من اعواد المشانق) الذي كان ومازال يرعب كل أعداء الحزب المجرمين.

لقد تعرض حزبنا ومازال لأشد صنوف القسوة والقمع من كل الحكومات المتعاقبة منذ تأسيسه، وقد امتلأت السجون والمعتقلات بالشيوعيين حتى ثورة ١٤ من تموز عام ١٩٥٨ التي دعمها الحزب بكل امكاناته حتى انقض قطعان البعث إثر انقلابهم الأسود في ٨ شباط عام ١٩٦٣، وقد كان للصمود الاسطوري لرفيقنا سلام عادل ورفاقه ابو العيس والحيدري ومحمد الجلبي وعبد الرحيم شريف، ويوحنا الياس وعزيز حميد، ولن يقل نصيب الرفيقات في هذا السفر المخضب بدماء الخالدين، فقد تعرضن للاعتقال والتعذيب الوحشي والموت على أيدي الجلادين ومنهن الرفيقة عايدة ياسين وشذى البراك وأم لينا وفوزية أم سعد وغيرهم الكثير رفيقات ورفاق لا يتسع هذا المقال لذكرهم واستلهام مواقفهم في إعادة بناء الحزب بعد كل هجمة بربرية تعرض بها حزبنا المجيد.

خلال مسيرتي مع الحزب التي تجاوزت ٧٥ عاماً، اعتبر نفسي من المحظوظات حيث التقيت بكثير من الرفيقات والرفاق في مخلف مستويات التنظيم، وتعلمت منهم الكثير، وهنا أذكر أن أول مسؤولة لي في رابطة الدفاع عن حقوق المرأة كانت طيبة الذكر المناضلة وأول وزيرة امرأة في الوطن العربي الدكتورة نزيهة الدليمي، حيث كان انتمائي الأول للرابطة قبل الحزب، وأن أول مسؤولة حزبية كانت طيبة الذكر ثمينة ناجي يوسف (ام ايمان) وأول مسؤولة في اتحاد الطلبة كانت زميلتي مبجل بابان.

لقد تعرضت للاعتقال والتعذيب في زمن الحكم الملكي وبعد انقلاب ٨ شباط الأسود صدر بحقي حكم غيابي بالسجن ١٠ أعوام، الا ان أبواب الطيبين من شعبنا فتحت لنا حينها، فقد بادرت مجموعة من خيرة النساء العراقيات بالمجازفة في إيوائي في بيوتهن غير مباليات بالنتائج الكارثية عليهن لو تمكن المجرمون من اعتقالي داخل بيوتهن، أذكر منهن أم خليل الخبازة، أم خضير، أم حازم، أم نضال، وسعاد في النجف وعائلة في كربلاء.

وبعد الهجمة الشرسة لتصفية الحزب عام ١٩٧٩ تم اعتقالي مع مجموعة كبيرة من رفيقاتنا وتعرضنا للتعذيب الوحشي الهمجي من قبل الجلادين، لكننا صمدنا حتى تم إطلاق سراحنا، مما دفعني للهجرة القسرية من العراق مع عدد كبير من الرفيقات والرفاق، حيث بدأ مشوار نضالنا في صفوف الحزب ونحن في غربتنا، من أجل إبقاء شعلة الانتماء للوطن. في نفوسنا ونفوس أبنائنا وأحفادنا وفاءً للشهداء ولشعبنا الكريم.

كلنا يعرف الظروف الاستثنائية التي يعيشها شعبنا ووطننا منذ الغزو والاحتلال الامريكي للعراق وتنصيبه لنظام المحاصصة على أسس طائفية لم نعرفها سابقًا، إن النضال في ظل هكذا ظروف ليس هيناً ولا تقليديًا كما تعرفون، لكن تمسكنا بشعار التغيير الديمقراطي هو ما يحتاجه شعبنا في هذه المرحلة العصيبة والاستثنائية التي تعيشها المنطقة والعالم بأسره، وهو خيار يتطلب وحدة الصف وإدامة العمل والأمل من أجل غد أفضل يستحقه شعبنا الكريم.

رفاقي الأعزاء

مازلت وسأبقى على عهدي لوالدي الشهيد ولرفيقاتي ورفاقي الشهداء ولكم أيها الوطنيون الأنقياء أن أكون بارةً بشعبي ووطني وحزبي الذي علمني حب الوطن والتضحية من أجله ما حييت، ولن أتكاسل وحتى وانا بعمر التسعين.

أحييكم من القلب وأتمنى لحزبنا المجيد النجاح في تحقيق أهدافه الانسانية الراقية لتحقيق شعار وطن حر وشعب سعيد

****************************************************************************************

بعدك شباب

هيفا العامري /امريكا

عمرك التسعين وانت بعز

شبابك

شايل

انجوم الليالي

والگمر

ضيف اعله

ابابك

اطلع او شوفه

شيريد

محمل ابگلبه

تهاني

وبيدة صندوگ

البريد

يريد ينثر ورد

عيدك

وانت بس الحب

رصيدك

ياحبيبي بيضه

إيدك

شايله اطيور السلام

وينبض الحب

ابوريدك

ياحزب هنيال

بختك

كلها تهواك

وتريدك

دوم

تسأل ناسك الطيبه

عليك

تريد تعرف كل

جديدك

ياحلو ابطعم

السعادة

تودي بوسات

ابريدك

***************************************************************************************

الصفحة السابعة

منظمة دولية.. أقل من مليون امرأة عاملة في العراق

بغداد – نورس حسن

«لم تك رحلتي في البحث عن عمل نعيش منه أنا وبناتي الأربع، بعد وفاة زوجي، رحلة سهلة، بل مقرفة، لا اتمناها حتى لأعدائي»! بهذه الكلمات، بدأت المواطنة ساهرة سامي حديثها مع «طريق الشعب»، وأضافت «عند وفاة زوجي، المعيل الوحيد للعائلة والذي كان يعمل سائقا في إحدى شركات القطاع الخاص، إثر حادث سير، كنت في الشهور الأولى من حملي بابنتي الرابعة. لم أكن املك أي مصدر رزق، وحدث العديد من المشاكل مع عائلته، انتهت بعودتي إلى دار والدي، وهو رجل كبير في العمر ويتقاضى راتبا تقاعديا لا يتجاوز 400 ألف دينار شهريا، ولا يكفي لسد متطلبات معيشته. ومضت الشهور الأولى بصعوبة كبيرة إلى ان وضعت طفلتي، وحرصت بعدها على البحث عن عمل، فاشتغلت أولا بائعة للملابس النسائية في أحد المحال التجارية في منطقة الثورة».

من عاملة نظافة إلى مدرسة

وتتابع قولها: «إلا ان الأجور كانت قليلة جدا وساعات العمل لا تناسب ظروفي، خاصة أنني أم لاربع بنات بما فيهم طفلة رضيعة، الأمر الذي اضطرني إلى البحث عن فرصة عمل أخرى. لذلك اشتغلت عاملة نظافة في أحد الفنادق الأهلية الصغيرة، ولم استمر في هذه المهنة بسبب سوء المعاملة». بعدها رحت أدرس وأعمل واعتني ببناتي، وأنا الآن مدرّسة لمادة اللغة العربية، ابنتي البكر، رسل، مدرّسة هي الأخرى لمادة اللغة الانكليزية والثانية طبيبة أسنان والثالثة طالبة جامعية في المرحلة الثالثة بتخصص التحليلات المرضية، أما الأخيرة فهي طالبة في كلية الصيدلة».

الفرص قليلة والمجتمع يقيد

وتفيد أم رسل قائلة «بناتي وواقع حالي اليوم هو حصيلة تعب لسنوات صعبة عشناها بعد وفاة الأب المعيل، حيث فرص العمل بالنسبة إلى النساء قليلة، وحيث يفرض المجتمع والعائلة على المرأة الكثير من القيود ويجعلها ذليلة، في وقت لا يوفرون فيه شيئا من متطلباتها.

الأقل على مستوى العالم

في هذا السياق، أعلنت منظمة العمل الدولية، عن بلوغ نسبة مشاركة المرأة العراقية في سوق العمل، الحد الأدنى على مستوى المنطقة والعالم، إذ لا تتجاوز أعدادهّن المليون امرأة، وأغلبهن يعملن في التدريس والخدمات.

وتقول المنسقة القطرية للمنظمة في العراق، مها قطاع، في تصريح اطلعت عليه «طريق الشعب» إن «نسبة مشاركة النساء في سوق العمل تبلغ 10.6 في المائة، أي أنَّ من بين 13 مليون امرأة في سنّ العمل، تشارك مليون و400 ألف إمرأة منهن في سوق العمل، وإن 70 في المائة منهن يعملن في القطاع العام وتحديداً في التدريس والخدمات». وتضيف قائلة إنه «وفق هذه النسب والأعداد، فإنّ ما بين 300 -400 ألف منهنَّ فقط يعملنَ في القطاع الخاص».

مشكلة قانونية

وتنبه قطاع إلى «وجود مشكلة في قانون العمل تمثل عقبة أمام عمل النساء، حيث يحظر على المرأة العمل في الوظائف الشاقة والمرهقة دون تعريفات محددة لهذ الوظائف، ولهذا هناك ضرورة لإعادة النظر في موضوع عمل المرأة في العراق».

كما تؤكد الأمر، الباحثة في الشأن الاجتماعي د. اسماء جميل بقولها إن «عدد النساء العاملات في البلاد تتجاوز قليلا نسبة 10 في المائة وهي الأضعف على مستوى العالم».

سياقات تمييز ضد المرأة

وتقول د. اسماء لـ»طريق الشعب» إن «هناك العديد من سياقات التمييز التي تتعرض لها النساء في التوظيف وهي تتفاوت بين وزارة وأخرى، ففي وزارة النفط ترتفع نسبة تفضيل الذكور على الاناث إلى 95 في المائة مقارنة مع القطاع التعليمي».

وتذكر « هناك عوامل أخرى تعيق عمل المرأة منها الالتزامات المنزلية التي تترتب عليها، بسبب ضعف قطاع الرعاية في البلاد فضلا عن العقلية الذكورية التي تمنع الرجل من المشاركة في الأعمال المنزلية وتجعلها حكراً على النساء». وتضيف بأن «البحوث تركز اليوم على جانب العنف والتحرش الذي تتعرض له النساء في قطاعات العمل، على الرغم من أن قانون العمل قد تضّمن مادة تمنع التحرش»، منبهة في هذا الجانب إلى أن «بيئة العمل تفتقر إلى توفير متطلبات وإجراءات حماية المرأة».

قوة عمل احتياطية

وتذكر ايضا أن «سياسة العمل في البلاد تعتبر النساء قوة عمل احتياطية، على الرغم من أن هناك الكثير من النساء العاملات لا يحتسب عملهن على مستوى الانتاج، كالعاملات في القطاع الزراعي والبائعات في الأسواق وعاملات المهن الحرة».

وتؤكد د. اسماء أن «هناك حاجة إلى إعادة النظر بالعملية الاحصائية لعمل النساء، فهناك نساء عاملات الاّ أنهن غير مسجلات ضمن القوى العاملة»، مشددة في هذا الجانب على أن «البلاد تعاني من فوضى في إحصاء عدد القوى العاملة بصورة عامة».

***************************************************************************************

تقرير أممي: تهجير نحو نصف مليون امرأة في غزة وتزايد عدد الأرامل

متابعة – طريق الشعب

كشفت هيئة الأمم المتحدة للمرأة في الأرض الفلسطينية المحتلة عن تعرض ما يقرب من 493 ألف امرأة وفتاة للتهجير من منازلهن في غزة، في أعقاب الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل في 7 تشرين الأول والهجمات الإسرائيلية التي تلت ذلك على غزة.

كما تزايد عدد الأرامل في القطاع، حيث أصبحت نحو 900 امرأة تعيل أسرهن بعد وفاة شركائهن، وفقا لتقرير نشرته الهيئة يوم الجمعة الماضي، وسلطت فيه الضوء على التأثير العميق للصراع المستمر على الناس في غزة، بمن فيهم النساء والفتيات. وحذر التقرير من أن هذه الأرقام ستستمر في الارتفاع إذا لم يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وقالت نائبة مديرة الهيئة سارة هندريكس، إن الهيئة دعت إلى وقف فوري لإطلاق النار للأغراض الإنسانية وإيصال الإغاثة، دون عوائق، بما في ذلك الغذاء والمياه والوقود والإمدادات الصحية التي قالت إنها ضرورية لبقاء النساء والفتيات في قطاع غزة على قيد الحياة. وأكدت على ضمان وصول النساء والفتيات فورا إلى الخدمات، ومنع العنف القائم على النوع الاجتماعي.

كما شددت على أهمية دعم المنظمات التي تقودها النساء والتي تقف في الخطوط الأمامية للاستجابة الإنسانية وتعزيز المشاركة الهادفة للمرأة في العمليات الإنسانية والسياسية.

وأشارت هيئة الأمم المتحدة للمرأة إلى أن النساء والفتيات يبحثن عن مكان في ملاجئ مكتظة تفتقر إلى الإمدادات الأساسية مثل الغذاء والماء والخصوصية، مما يزيد من مخاطر الحماية. وأوضحت الهيئة أنها، ومنذ بداية الأزمة الحالية، ظلت تلعب دورا مهما في تنسيق الاستجابة الإنسانية بشأن المساواة بين الجنسين، حيث قدمت تحليلا للأثر المتباين للحرب على النساء والفتيات، لضمان الاستجابات الكافية لاحتياجاتهن.

وأكدت الهيئة على أنها ستظل حاضرة على الأرض وعلى استعداد لتقديم الدعم والمساعدة، فيما أطلق صندوق المرأة للسلام والعمل الإنساني، نداء طارئا لدعم المنظمات النسائية المحلية في فلسطين.

***************************************************************************************

في رمضان.. مواطنات يشتكين من رداءة مفردات الحصة التموينية وارتفاع الأسعار

بغداد – طريق الشعب

يشغل ارتفاع اسعار المواد الغذائية ورداءة نوعية مفردات الحصة التموينية، في كل عام بال الكثير من النساء، التي تقع على عاتقهن خلال شهر رمضان تحضير وجبات الطعام المختلفة إلى أسرهن. وعلى الرغم من الاجراءات الحكومية التي سعت لتعزيز مفردات الحصة التموينية، فان الكثير من المستفيدين، اعتبروها ترقيعية ولا تسد حاجة أسرهم الغذائية.

أسعار مرتفعة

وتقول مواطنة فضلت عدم ذكر اسمها لـ»طريق الشعب» إن «أسعار المواد الغذائية خاصة الرئيسية منها مثل اللحوم والأسماك ارتفعت أسعارها إلى ضعف ما كانت عليه قبل حلول شهر رمضان» منبهة إلى ان «جشع التجار واستغلال حاجة المواطنين صار ظاهرة سنوية تتكرر مع حلول أيام المناسبات».

وحمّلت المواطنة الحكومة مسؤولية ضعف الرقابة على الأسواق المحلية، وكذلك تعطيلها افتتاح الأسواق المركزية المدعومة الاسعار.

مواد رديئة النوعية

وعن مفردات الحصة التموينية أفادت المواطنة بشرى حسن (ربة بيت) لـ»طريق الشعب» إن أغلب العوائل لم تعد تعتمد في سد متطلباتها الغذائية على مفردات الحصة التموينية، لأن أغلبها ذات نوعية رديئة، وخاصة مادتي الرز والطحين. وتقول انها استلمت قبل بضعة أيام الحصة التموينية لشهر رمضان وقد تضمنت مواد غير رئيسية. وتوضح «تم تسليم كل مواطن نص كيلو غرام من مواد النشا والحمص والفاصوليا والشعرية والمعكرونة والسكر إضافة إلى المواد الاساسية المتمثلة بمعجون الطماطم والزيت والرز».

حجب مادة الطحين

وترى المواطنة أن الحصة التموينية لشهر رمضان قليلة ولا تكفي حاجة المواطنين خاصة وأن وزارة التجارة عملت على حجب توزيع مادة الطحين على المواطنين وتعويضهم بمواد ثانونية. وتضيف بشرى حسن أنها تعمل على شراء أغلب المواد الغذائية من الأسواق التجارية، لكنها لمست مؤخرا ارتفاع الأسعار مقارنة بالشهر الماضي. وعلقت المتحدثة على حجب مادة الطحين لهذا الشهر وتعويضها بمواد اخرى، بالقول إن «التجارة حرمت الناس من مادة ضرورية، وعوضتها بمواد ثانوية، لا يجد المواطنون صعوبة في توفيرها من الأسواق».

أما المواطنة نوال سجاد فقد أكدت على أنها «تسلمت السلة الغذائية الأولى لشهر رمضان بجميع موادها باستثناء مادة الطحين». وتقول لـ»طريق الشعب» إنها مسؤولة عن عائلة تتكون من 9 افراد، وإن مفردات الحصة التموينية لاتسد شيئاً من متطلبات عائلتها.

وتضيف أنه «على الرغم من أن البلاد تشتهر بزراعة أفضل أنواع الرز، إلا أن مادة الرز التي توزع إلى المواطنين في الحصة التموينية رديئة النوعية، وأن مادة الطحين هي الأخرى ليست من النوعيات الجيدة. كما جرى في مرات عديدة توزيع مادة تالفة من معجون الطماطم بسبب سوء الخزن إلى المواطنين، الامر الذي أجبرني على شراء نوعية أفضل من الأسواق المحلية».

وتنوه المواطنة خلال حديثها إلى أن «معاناة المواطنين خلال شهر رمضان لا تقتصر على نوعية مفردات الحصة التمونية ومحدوديتها، بل إضافة إلى ذلك فهناك ارتفاع كبير في أسعار اللحوم التي وصلت إلى 22 ألف دينار إلى الكيلوغرام الواحد بعد ان كان بياع بسعر 18 ألف دينار».

الفقراء هم الأكثر تضرراً

ولفتت المواطنة إلى أن «الطبقات الفقيرة خاصة المستفيدة من رواتب الرعاية الاجتماعية، تتلقى رواتب شهرية قليلة، وبالتالي فإنها تعتاش على مفردات الحصة التموينية برغم رداءتها». وفي مقابل ذلك، فان الارتفاع الجنوني في أسعار المواد الغذائية في الأسواق المحلية، تتسبب في ضرر كبير للعوائل التي لا تمتلك دخلاً شهرياً.

***********************************************************************************

عين المرأة.. هل تحتاج الحركات النسوية الى التنظيم؟

انتصار الميالي

بات مهماً ومُلحاً أن تعترف الناشطات النسويات في العراق بأولوية وأهمية النضال في العمل السياسي على مستوى الافراد والمجموعات. وهذا يتطلب درجة عالية من الالتزام والاستعداد لتبوء المسؤولية وتوظيف ما يتم تكريسه ضد المرأة بطريقة بناءة، كوسيلة لتعزيز وأثراء فهمنا عبر الحوار. علما أننا كنساء لسنا في حالة عداء مع المجتمع أو بالضد من الرجل، وقد حان الوقت للتوجه المباشر نحو المجتمع بمفاصله المختلفة بدلا من محاولة التأثير عليه عبر قنوات التواصل الرسمية.

للأسف ما زال الصراع داخل الحركة النسوية وبين النساء انفسهن لأسباب سياسية وطبقية واجتماعية، هذه اللوحة تجعلنا احياناً نشعر باليأس من إمكانية أن نعيش ونعمل معاً في مساحات اجتماعية غير ملوثة بسياسات الهيمنة. وبما أن طاقتنا وأمالنا معرضة للأنتهاكات والمنع والاقصاء، علينا تحديد أولويات عملنا بدءاُ بالنضال السياسي لتعزيز تضامننا وبناء قوتنا ومضاعفة جهودنا لمواجهة الاضطهاد والصراعات التي سببتها السياسات الخاطئة ، لخلق وعي وقناعة مجتمعية داعمة للمرأة.

هناك حاجة الى حركة جماهيرية تصنع التغيير الاجتماعي، وتواجه أنظمة الهيمنة التي يتشابك فيها التمييز والعنصرية والقمع. والمطلوب هو تكتيكات مدروسة تعمل بها النسويات الملتزمات بالتغيير، لمعالجة مشاكل كثيرة لا تعترض النساء فقط، بل تعترض طريق كافة مناصري الديمقراطية والعدالة.

لابد من رفع روح العزيمة والرغبة بالتضامن لتعزيز القدرةَ على مقاومة العنف وازالة الحواجز التي تعيق عمل المرأة في مجالاتٍ شتى، ما يحتم علينا إعادة النظر بالأسلوب، وتغيير طريقة التعامل والبحث عن حلول جدية للخروج من المأزق الاجتماعي الحالي. وتحتاج الحركات النسوية الى وقفة حقيقية مع ذاتها على صعيدين رئيسيين: الاول يتمثل بالتنظيم الداخلي والعمل على أسس تختلف عن الأسس التقليدية، ويتركز الثاني على دعم الصورة الخارجية للحركة ومحاولة تصحيح المفاهيم الخاطئة، وايجاد قنوات للتواصل مع شرائح المجتمع الأخرى والتقرب منها والتعمق، وصولاً الى شرائح بعيدة عن المنصات الإعلامية. وذلك لا يتحقق إلا بالعمل المنظم وفي الميدان وبين الناس وعلى جوهر الحقوق والحريات.

يبقى تنظيم وبناء تحالفات داخلية وخارجية وتعزيز التضامن بين النسويات والمناصرين لقضاياهن أمراً بالغ الأهمية لمقاومة الاستغلال. هذه الجهود ضرورية لمواجهة تدخلات المعارضين، التي تعيق السعي نحو العدالة الاجتماعية. وإن التعاون بين النسويات والمؤسسات التقدمية يسمح بتطوير استراتيجيات وأفعال عابرة للحدود، تهدف إلى طرح هيكليات اجتماعية واقتصادية بديلة أكثر إنصافاً للمرأة.

***************************************************************************************

المادة (57): محاولات التعديل غير دستورية

بغداد – طريق الشعب

على الرغم من حملات الرفض المستمرة، ازاء مساع تعديل المادة 57 من قانون الأحوال الشخصية المتعلقة بحضانة الاطفال، وجهت اللجنة القانونية البرلمانية، مؤخرا، كتاباً إلى النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي طالبته فيه المضي بإجراءات تشريع مقترح قانون تعديل المادة (57) من قانون الأحوال الشخصية رقم (88) لسنة 1959، مدعية بأن «التعديلات المقترحة على القانون لا تتعارض مع احكام الدستور».

لكن للقاضي هادي عزيز رأي أخر، حيث يشير إلى أن الهدف من المادة (57) يكمن في مصلحة الطفل المحضون. وقال لـ»طريق الشعب» إن «المحكمة الاتحادية سبق وعملت على رد جميع القرارات التي طعنت في هذه المادة وبذلك لا يجوز التعديل عليها سواء كان التعديل بصورة كلية او جزئية».

وبخصوص ما يجري من مطالبات يرى القاضي «إنها ردود افعال ناتجة عن عدم دراية بالاجراءات القانونية، خاصة وان نقطة الخلاف الوحيدة حول المادة هو ان هناك شعورا من قبل الأب أن أحكام المشاهدة التي تنص عليها المادة غير مجزية له».

هذا وكانت لجنة المرأة والأسرة والطفولة البرلمانية، قد استضافت يوم الاثنين الماضي، وفداً من حملة نساء العراق ضد تعديل المادة 57 من قانون الاحوال الشخصية. واستمعت اللجنة بحسب الدائرة الإعلامية لمجلس النواب إلى آراء وفد الحملة والتي تضمنت رفضها المساس بحق الأم في الحضانة او اسقاط الحق عن المتزوجة، مشيرين إلى امكانية تعديل المادة من خلال منح وقت اوسع لمشاهدة الطفل المحضون من قبل الأب وحتى اصطحابه وفق الضوابط.

*********************************************************************************************

الصفحة الثامنة

لقاء ثقافي فني في الجمعية الثقافية العراقية في مالمو

فاضل زيارة: مالمو

في ندوة ثقافية متميزة وبحضور ملفت للنظر، أقامتها الجمعية الثقافية العراقية وبالتعاون مع جمعية ايد بايد يوم السبت /2 مارس2024، عنوانها معرض فني للطرق على النحاس للفنانة ندى العلي وتوقيع كتاب عنوانه (تأويلة بول ريكور وتجديد المنهج النقدي العربي) للناقدة نبيلة العلي، ثم فقرة موسيقية وأغان فولكلورية أحيتها فرقة ينابيع.

في الفقرة الأولى تحدثت الفنانة ندى العلي عن معرضها الفني الذي أقامته وهو عبارة عن لوحات فنية بتقنية الطرق على النحاس، حيث إعادة إحياء أقدم المهن في الشرق الاوسط (بلاد ما بين النهرين) وحاكت جميع اللوحات اهتمام السويديين بالبيئة والتنمية، وقد استخدمت فيها موادا معاد تدويرها كقناني المشروبات الغازية، وأغلب اللوحات ذات طابع شرقي مع توجه بعضها للتعبير عن أزياء النساء في العالم.

وفي الفقرة الثانية، تحدثت فيها الناقدة نبيلة العلي والتي حاورتها السيدة منى العطار، عن تأويلة بول ريكور وتجديد المنهج النقدي العربي، حيث أوردت معنى التأويل ومصدر المصطلح، ويعتبر التأويل منهج فهم وتفسير النص حيث ارتبط بالنص الديني ثم تطور إلى مجالات مختلفة ومنها المجال الأدبي، ثم عرجت على المنهج النقدي العربي وتطويره وتجديده ووجدت في المفكر حسين مروه أهم ممثلي اتجاهات التأويل في الفكر العربي الحديث المعاصر.

ولان التأويل يعد اليوم مبحثا مهما يكاد يستحوذ على الاهتمام المعرفي في العالم كله نظرا لأهميته البالغة في فهم ما يكتنف الواقع المعاصر من معضلات جمة على مستوى اللغة والخطاب اللذين يصفان العالم ويعبران عنه، لذلك أشارت الكاتبة نبيلة العلي إلى أهمية التأويل والعودة إليه بشكله المعاصر الحداثي التنويري.

وفي الفقرة الثالثة، اعتلت فرقة ينابيع المسرح لتِؤدي بعض الأغاني الفولكلورية العراقية ونصوصا موسيقية عربية نالت إعجاب الجمهور.

تم تقديم الشكر لكل من ساهم في الإعداد والحضور لهذا اللقاء الفني الادبي.

***************************************************************************

الإتحاد الديمقراطي العراقي في كاليفورنيا يضيف الزميل الدكتور شاكر حنيش

ضيفت اللجنة الثقافية للاتحاد الديمقراطي العراقي في كاليفورنيا الزميل الدكتور شاكر حنيش في ندوة بعنوان: (انطباعي عن الصين ونطورها)، وذلك مساء الثلاثاء المصادف ٩ آذار ٢٠٢٤ حضرها جمع من بنات وأبناء جاليتنا العراقية، حيث تحدث الزميل د. شاكر عن انطباعاته من خلال سفراته المتكررة إلى الصين الشعبية لإلقاء محاضرات عن ثقافة وتأريخ دول الشرق الأوسط إضافة إلى محاضرات تتعلق بالثقافة الأمريكية. في البدء تحدث المحاضر عن جمال مدن الصين وخاصة العاصمة بكين ومدينة شنغهاي، والإهتمام الكبير الذي توليه الدولة للمتنزهات العامة والمباني التأريخية القديمة. كما أشار الدكتور شاكر على ان تصميم بناء الجامعات يعكس الإختصاص الذي تقوم به، فمثلا إذا كانت الجامعة متخصصة بالدراسات الشرق أوسطية نجد ما يشبه قبة جامع في اعلى البناية وإذا كانت تلك الجامعة متخصصة للدراسات الروسية نلاحظ طراز البناية يشبه الكنيسة الأرثدوكسية الروسية. ثم تطرق المحاضر إلى احترام وتقدير الصينيين للأساتذة الزائرين والأجانب واهتمامهم الكبير بهم. وكان الدكتور شاكر معجب بالتطور التكنولوجي في الصين واستخداماته اليومية في حياة الصينيين إذ حتى البائع المتجول يستخدم تكنولوجية الهاتف النقال في التعامل مع الزبائن، وأصبح الإنسان الآلي يتواجد في المطاعم والفنادق. بعدها انتقل المحاضر إلى العائلة الصينية وتربية الأطفال الذين يتغذون بالثقافة الصينية والأخلاق المتوارثة من الجد والجدة الذين يلعبون دورا كبيرا في ذلك. كما يجري الاهتمام بكبار السن ومعظم المرافق السياحية والثقافية مجانية لهم. وما أثار انتباه الدكتور المحاضر توفر المرافق الصحية الراقية في كل مكان في المدن الصينية، كما القطارات السريعة النفاثة التي تنقل المسافرين بين المدن الكبيرة. وتتوزع الماسحات الضوئية في جميع محطات النقل والمطارات وتستخدم هذه التقنية بدل الهويات والبطاقات الذكية.

بعد ذلك عرج دكتور شاكر إلى النظام الإشتراكي ذو الخصائص الصينية ودور الحزب الشيوعي الصيني في إدارة الاقتصاد والسيطرة على المفاصل الرئيسية، كما هو الذي يوجه الإقتصاد، القطاع العام والخاص والمختلط، من أجل تنفيذ الخطط القصيرة والبعيدة الأمد. اما بشأن علاقات الصين بالدول الأجنبية، وأساليب التعامل معها، أشار الدكتور المحاضر بأن الصين لا تضع شروطاً أو قيودا كالتي تضعها الولايات المتحدة والدول الغربية. كما أبدى الدكتور شاكر إعجابه بالصين كبلد متميز في جميع النواحي كما عبر عن إعجابه بالشعب الصيني المكافح والدؤوب والمنظم لذلك فالدكتور شاكر يتوقع أن تصبح الصين البلد الأول إقتصادياً في العالم خلال فترة وجيزة.

وبعد إنتهاء الدكتور المحاضر من إلقاء محاضرته استقبل عددا من الأسئلة والمداخلات القصيرة التي اثارها الحاضرون وأجاب عنها. بعدها شكر الحاضرين على مشاركتهم في النقاش وحسن اصغائهم.

وكانت هذه الندوة باكورة نشاط اللجنة الثقافية للإتحاد الديمقراطي العراقي في كاليفورنيا لعام ٢٠٢٤، حيث ستليها نشاطات عديدة أخرى.        

***************************************************************************

الروائية والناقدة دنيا صالح تفوز بجائزة سويدية

ستوكهولم- طريق الشعب

نالت الروائية والناقدة دنيا صالح من أصل عراقي جائزة الناقدة الفنية إنجيلا ليند  التي تم استحداثها هذا العام  وتمنح كل سنتين لنتاج ابداعي، على أن لا يتجاوز عمر المتلقي  35 عامًا. وقد صدرت لدنيا روايتان هما رواية “يا ليلى” ورواية “المرارة الحمراء”.

“ طريق الشعب” هنأت دنيا لحصولها على الجائزة وهي أول الحاصلين عليها، و توجهت ببعض الأسئلة لها كانت اجابتها ما يلي.

- ولدت عام 1996. جاء والدي إلى السويد في أوائل الثمانينات، وهو في الأصل من الناصرية، وجاءت والدتي إلى السويد في منتصف الثمانينيات من أربيل في الجزء الكردي من العراق.  درست في مدينتي أوبسالا و غوتنبرغ. في البداية، درست العلوم السياسية. ثم بدا الأمر واضحًا، لأنني كنت وما زلت مهتمة جدًا بالسياسة، وقد أتيت من منزل تتم فيه مناقشة سياسية بشكل يومي. كنت قبل دراستي، مهتمًة بالكتابة الإبداعية، وبدأت بكتابة روايتي الأولى “يا ليلى”. أثناء الدراسة، ثم التحقت في كلية فالاند للفنون لدراسة الماجستير في التصميم الأدبي. وفي هذه الفترة بدأت في تكريس نفسي للأدب. كانت بالطبع خطوة كبيرة، لكنني سعيدة لأنني تجرأت على سلوك هذا الطريق وانغمست في ممارستي للكتابة.

منذ دراستي في غوتنبرغ، كرست نفسي للكتابة بطرق مختلفة. أعمل بشكل مستقل ككاتبة ثقافية وناقدة أدبية وفنية في مجلة افتون بلادت الثقافية ومجلات أخرى في البلاد. كذلك أقوم بتدريس مادة الكتابة الإبداعية في الجامعة الشعبية في ستوكهولم.

وعن الروايتين تقول:

كلا الروايتين يدوران حول العلاقات القوية بين الناس، وكيف يتعاملون مع العالم، وماذا يحدث عندما تتغير الحدود في العلاقات. ولكن أيضًا لماذا ينجذب بعض الناس لبعضهم البعض. في رواية “يا ليلى” تدور أحداث الرواية حول شابتين في نفس العمر في السنة الأخيرة من المدرسة الثانوية. كلا الشخصيتين لهما أبوان كانا ناشطين سياسيًا في بلدانهما الأصلية، ويتبادلان الخبرة مع بعضهما البعض. لكن الشخصيتين تتعاملان مع ظروفهما الحالية بطرق مختلفة، مما يخلق صراعًا في علاقتهما.  في “المرارة الحمراء” يتعلق الأمر بشخصيات من أجيال مختلفة. بينما كانت العمة جولان في ناشطة سياسيًا للغاية في الجبال لدرجة أنها تركت ابنتها، فإن الشخصية الأخرى، ابنة أختها آية، بعيدة عن أجواء عالم عمتها لكنها تحاول أن تفهمه. وتدور أحداث الرواية أيضًا حول عواقب الصراع السياسي، الذي أثر على علاقات جولان الوثيقة وعلى حالتها النفسية.

وعن وقع حصولها على الجائزة تقول دنيا:

- كنت سعيدة جدًا بالحصول عليها، لأن نيلها لا يتعلق بكتاباتي الروائية فقط، بل يتعلق بشكل أساسي بنقدي الفني.  وكنت لم أكتب نقدًا منذ فترة طويلة، ولا أهتم بالجانب الفني أيضًا، لقد اختبرت نفسي، وكنت فضوليًة وتعاملت مع النقد بطريقتي الخاصة.

 أما اجابتها عن سؤال، هل قرأت أو ألهمك أي نتاج أدبي باللغة العربية؟

- نعم كثيرا. ولكن من الجيل الثاني من الكتاب الناطقين بالعربية، منهم  الشاعر الدنماركي من أصل فلسطيني يحيى حسن، والكاتب السويدي يوناس حسن خميري، والده تونسي، والشاعرة اللبنانية الأميركية إيتيل عدنان، والكاتب العراقي الفنلندي حسن بلاسم. وليس آخيراً الكاتبة المصرية نوال السعداوي والشاعر الفلسطيني محمود درويش.

************************************************************************** 

سياسة اللجوء في بريطانيا: وضع العربة أمام الحصان

عبد جعفر

تتدفق كل شهر أعداد كبيرة من طالبي اللجوء إلى أوروبا ومنها بريطانيا وذلك عبر مختلف الطرق الشرعية وغير الشرعية، كما توصفها السلطات، وعلى ضوء هذا التصنيف يتم التعامل معهم، حيث يجري التمييز بين طالبي اللجوء الشرعي أو من يصل من خلال التهريب، سواء في حق السكن أو المساعدة المالية إلى أن تحسم قضاياهم.

ومعروف أن المصنفين على أساس (الدخول غير الشرعي) يحرمون من حق السكن أو الحصول على أية مساعدات إلى أن يحسم وضعهم بالقبول، ولا يوجد سبيل لهم سوى التسول أو التشرد، وربما اللجوء لطرق غير قانونية من أجل الحصول على لقمة العيش.

والأمر لا يتوقف عند هذا الحد، فجميع طالبي اللجوء بشكل شرعي أو غيرشرعي، يصعب حصولهم على محام يتبنى قضية لجوئهم، والكثير من المحامين يرفض تبني قضية ما إذا كانت على المساعدة القانونية Legal Aid.

ومن يريد أن يستعين بمحام عليه أن يدفع أتعابه ومنها كلفة إخراج الوثائق التي تدعم قضيته. ولا يعرف الكثير من أين يحصل على المال،

فطالب اللجوء المصنف غير شرعي لا يحصل شيئا، والشرعي بدون عائلة، يحصل بحدود 45 باونا بالكاد تكفيه للمعيشة. وللعلم أن كلفة أتعاب المحامي ليس أقل من ألف باون كحد أدنى. وهنا يصبح طالبو اللجوء بين (حيص بيص) خصوصا أن أكثرهم لا يعرف اللغة وليس لديه اطلاع على القوانين، وليس لديه وسيلة كيف يوضح موقفه خصوصا وأن الأتجاه العام هو الرفض وتقليل نسبة اللاجئين توافقا مع المد اليميني الشعبوي.  

وعلى صعيد آخر، عادت السلطات البريطانية على لسان رئيس الوزراء ريشي سوناك إلى (قوانة) إلى قرار إرسال طالبي اللجوء إلى راوندا رغم رفض المحكمة المحكمة العليا البريطانية لهذا القرار المجحف والذي يتعارض مع حقوق الإنسان.

وكان سوناك وعد بخفض أعداد المهاجرين الشرعيين وغير الشرعيين التي تعد  أحدى القضايا المهمة في الإنتخابات العامة البريطانية المقبلة.

وقد حقق سوناك مؤخرا  إنتصارا عندما صوت معظم النواب لصالح (قانون سلامة رواندا- اللجوء والهجرة).

 ويرى مراقبون إنه سيتعين عليه تقديم تنازلات لليمين الذي يطالب بتشديد القانون، ولكنه عليه أيضا إرضاء المعتدلين ضمن حزبه الحاكم -المحافظين- الذين يرون أن القانون في الأساس مبالغ فيه.

كما بدأت السلطات البريطانية بتهيئة السفن الراسية في البحر لإيواء طالبي اللجوء، وقد أصبحوا بين المرفوضين والمرحب بهم من قبل أهالي المناطق على الساحل. فالمؤيدون يرون أن من حقهم العيش والتمتع بالحياة، بينما يعتقد الرافضون أن وجود طالبي اللجوء يسبب لهم مشاكل ويعرضهم للخطر.

إطلالة من هلسنكي: كاتب وكتاب

كتابة : يوسف أبو الفوز

 تصوير : شادمان علي فتاح

صدر مؤخرا للشاب المغترب، دلير ملا برويز كاكايي، المقيم في فنلندا، وعن دار) ك 24 (في أربيل، وباللغة الكردية رواية ( شه كره كور ــ الولد الجميل ) . تقع الرواية في 132 صفحة من القطع المتوسط. التقينا بالشاب دلير وجرت دردشة حول الرواية، التي هي أول إصدار له، وبين أن الرواية تتوقف عند موضوعات الوجود بشكل فلسفي، وتحاول عبر أحداث خيالية فيها شيء من الواقع، تدور في قرى وقصبات كردستان، أخبرنا عن إن كانت المادة لا تفنى فأن روح الانسان بعد وفاته باقية أيضا. وتحاول عبر منطق فلسفي، مناقشة موضوع الموت والخلود ومن وجهات نظر مختلفة. الراوي الكلي الاطلاع في الرواية المتعلق جدا بوالده، بعد رحيله، يخوض مغامرة بحث في الوجود، مسترشدا بتوصيات موسيقي شبه مجنون، فيلتقي بمختلف رجالات الدين، فيعرف من حواراته معهم بأن الموت عندهم واحد. وفي سعيه للبحث عن روح والده، يتحول إلى شكل ناسك، زاهد، ينسى احتياجاته الإنسانية، بل في حواراته مع النار عقد صداقة خاصة معها، مستلهما أفكار فلسفية دينية تتغذى من أفكار زرادشتيه وكاكائية، وإذ ترشده حواراته مع النار الى كون الانسان لا يموت، يتزوج ويلد له طفل جميل يكتشف ان له عيني والده الراحل.

من الجدير بالذكر ان دلير ملا برويز كاكايي من مواليد 1980 في مدينة كركوك، وصل فنلندا عام 2002، ومؤخرا أنهى دراسته الجامعية حيث درس المحاسبة والاقتصاد .

***************************************************************************

الصفحة التاسعة

من مانيلا.. الأسود يتأهلون إلى الدور النهائي في تصفيات المونديال

متابعة ـ طريق الشعب

تأهل المنتخب الوطني إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2026، وضمن مقعده في كأس آسيا 2027. إثر فوزه الكبير على الفلبين بخمسة أهداف دون مقابل.

وحجز المنتخب الوطني مكانه بين المتأهلين للدور التالي من التصفيات، وكذلك في بطولة كأس آسيا 2027.

وبعد ضمان الوصول، يتطلع المنتخب إلى ضمان صدارة المجموعة التي باتت مسألة وقت لا أكثر حيث يستطيع الأسود حسمها في حزيران المقبل عند استضافة فيتنام بالبصرة، او في ختام التصفيات أمام إندونيسيا.

وأظهر منتخبنا قوة كبيرة، مختتمًا الشوط الأول بتقدم بثلاثة أهداف نظيفة، بتوقيع أيمن حسين بهدفين وأمير العماري بهدف.

قبل ان يعود زيدان إقبال لإضافة الهدف الرابع وزيد تحسين الهدف الخامس.

وبهذا الانتصار، بلغ العراق النقطة الثانية عشرة، متصدرًا مجموعته، تاركا المركز الثاني للمنتخب الاندونيسي بسبعة نقاط بعد تغلبه على فيتنام.

وسيتم توزيع الـ 18 منتخبًا المتأهلين من الدور الثاني إلى الدور الثالث على ثلاث مجموعات.

وسيتأهل أصحاب المركزين الأول والثاني مباشرةً إلى كأس العالم 2026، في حين سينافس أصحاب المركزين الثالث والرابع في الدور الرابع، والذي سيُقسم إلى مجموعتين، ليتأهل متصدروها إلى المونديال، ويواجه وصيفو المجموعات بعضهم للتنافس على بطاقة الملحق العالمي.

وعقب المباراة، أبدى مدرب منتخب العراق لكرة القدم، الإسباني خيسوس كاساس، إعجابه بثنائي في صفوف «أسود الرافدين» المحترف في صفوف أوتريخت الهولندي زيدان إقبال والمحترف في صفوف هيرنيفين حسين علي، بعد المستويات التي قدمها الثنائي في مباراتي الفلبين ومساهمتهما بالأهداف بطريقة مباشرة وغير مباشرة.

وأشارت مصادر صحفية إلى أن «كاساس أخبر مساعديه بأنه منبهر بأداء إقبال وعلي وتحديدًا التمريرات الثنائية بين اللاعبين والتي تسببت بمشكلات كبيرة للمنتخب الفلبيني؛ إذ يريد كاساس أن يوسّع تجربة الثنائيات مع بقية اللاعبين ليكون لعب منتخب العراق وفق أسلوب الـ»Tiki Taka» تدريجيًا، رغم صعوبة الأمر».

ونجح زيدان إقبال يوم أمس في تسجيل أول أهدافه مع منتخب العراق ببصمه على الهدف الرابع، فيما كان حسين علي قريبًا من تسجيل أول أهدافه في المباراة أمام الفلبين في البصرة، لكنّ القائم حرمه من ذلك.

**********************************************************************************

الأولمبي يختتم معسكره في البصرة ويغادر إلى الدوحة في السابع من الشهر المقبل

متابعة ـ طريق الشعب

اختتم المنتخب الأولمبي يوم أمس الأربعاء، معسكره المقام في البصرة، وسيعود المنتخب إلى بغداد قبل التوجه إلى قطر في السابع من الشهر الحالي تحضيراً لنهائيات كأس آسيا المؤهلة لأولمبياد باريس منتصف الشهر المقبل.

وقال مدرب المنتخب راضي شنيشل، إن «المعسكر التدريبي الذي اقيم للمنتخب الأولمبي في محافظة البصرة كانت محطة مهمة قبل الدخول في منافسات نهائيات كأس آسيا منتصف الشهر المقبل».

وأوضح أن «المنتخب خاض مباراتين تجريبيتين أمام الشرطة الأحد الماضي والتي انتهت بالتعادل 1-1 ومع نفط البصرة يوم امس ليلاً في ختام المعسكر والتي انتهت بفوز الأولمبي بنتيجة 4-3»، مبيناً أن «المنتخب استفادة في المباراتين فنياً وبدنيا، لكنه يطمح من الفائدة الكبرى بلقاء اليابان وديا خلال اقامتنا القصيرة في قطر يوم 11 من نيسان المقبل، و لاسيما ان المنتخب الأولمبي يستهل مشواره في بطولة آسيا تحت 23 عاماً بمواجهة تايلاند في السادس عشر من شهر نيسان المقبل، إذ أن أسلوب تايلند مقارب لأسلوب المنتخب الياباني».

وأشار إلى أنه «تم إبلاغ الأندية الخارجية التي يلعب ضمنها محترفونا العراقيون لتسهيل مهمتهم من خلال تفريغهم للمنتخب الأولمبي العراقي في البطولة وقد كانت بعض الاندية متعاونة معنا»، مبينا أنه «من حق الأندية عدم السماح للاعبينا تمثيل العراق كون البطولة تقع خارج أيام (الفيفا دي)، وان تفريغهم سيكون وفق العلاقات والقناعات التي تتولد عند الأندية».

*************************************************************************

برشلونة يبحث تدعيم صفوفه بجناح أيسر

برشلونة ـ وكالات

كشف تقرير صحفي إسباني أن برشلونة يبحث عن تدعيم صفوفه بجناح أيسر في الموسم المقبل.

وحد النادي الكتالوني اسمين للتعاقد مع أحدهما، هما «نيكو ويليامز نجم أتلتيك بيلباو، وبريان سرقسطة، لاعب غرناطة».

وحسب صحيفة سبورت، فإنه رغم توقيع ويليامز عقد جديد مع بيلباو، إلا أنه «ما زال يحظى باهتمام برشلونة»، مشيرة إلى أن «النادي الكتالوني حافظ على اتصالاته بمحيط صاحب الـ 21 عامًا ويواصل مراقبته».

وأضافت: «يدركون في البارسا أن ويليامز لن يغادر بيلباو مقابل أقل من 50 مليون يورو، الأمر الذي يحتاج إلى خطوات كبيرة من برشلونة الذي يعاني من أزمة مالية».

ولفتت إلى أن ويليامز «يتمتع بصداقة قوية مع بعض لاعبي برشلونة، على غرار أليخاندرو بالدي، وسيكون سعيدًا بالانضمام للبارسا، لكنه أيضًا راضٍ بمكانه في بيلباو».

وختمت: «يبدو أن سرقسطة بديلًا أكثر ترجيحًا (في ظل أزمة برشلونة المالية)، حيث يعتقد ديكو، المدير الرياضي للبارسا، بأنه يمكن الاستعانة به على سبيل الإعارة».

ويحظى نيكو ويليامز باهتمام العديد من عمالقة الدوري الإنجليزي، على غرار ليفربول وآرسنال وتشيلسي، ما يعقد من مهمة النادي الكتالوني.

**************************************************************************************

سينر يرافق ألكاراز في ربع نهائي بطولة ميامي

ميامي ـ وكالات

تأهل الإسباني كارلوس ألكاراز إلى ربع نهائي بطولة ميامي للأساتذة، بعد الفوز على الإيطالي لورينزو موسيتي، صباح اليوم الأربعاء.

ونجح المصنف الثاني عالميا في حسم اللقاء بمجموعتين دون رد، بواقع (6-3) و(6-3).

وبحسب أرقام «أوبتا»، وصل ألكاراز لربع نهائي بطولة في الأساتذة للمرة 12 في مسيرته، متخطيا نوفاك ديوكوفيتش (11) في قائمة أكثر اللاعبين وصولا إلى ذلك الدور قبل بلوغ عامه الـ 21 مقابل 15 مرة لرافائيل نادال في الصدارة.

وأصبح ألكاراز بعمر 20 عاما و326 يوما أصغر لاعب يصل إلى ربع نهائي إنديان ويلز وميامي 3 سنوات متتالية.

ويواجه ألكاراز في ربع النهائي البلغاري جريجور ديمتروف، والذي تغلب بصعوبة على المصنف الثامن على البطولة البولندي هوبرت هوركاتش بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة بواقع (3-6) و(6-3) و(7-6).

كما حجز الإيطالي يانيك سينر، المصنف الثاني على البطولة، مقعده في ربع النهائي بعد الفوز على الأسترالي كريستوفر أوكونيل بمجموعتين دون رد بواقع (6-4) و(6-3)، ليواجه التشيكي توماس ماتشاك.

وحقق سينر انتصاره رقم 19 هذا الموسم من أول 20 مباراة، وفي العصر الحديث لا يوجد سوى 5 لاعبين حققوا عددا أكبر من الانتصارات بعد أول 20 مباراة في الموسم وهم نادال عام 2022 وديوكوفيتش عامي 2011 و2020 وإيفان ليندل (1986) وجون ماكنرو (1984) وبيورن بورج (1980).

ونجح سينر في أن يصبح ثالث لاعب يصل إلى ربع نهائي ميامي في أول 4 مشاركات له بالبطولة، وذلك بعد ستيفان إيدبرج ويانيك نواه.

وضمن لقاءات الدور الرابع أيضا، لم يجد الألماني ألكسندر زفيريف أي معاناة تذكر في التغلب على الروسي كارين خاشانوف بمجموعتين دون رد، بواقع (6-1) و(6-4).

ويلتقي زفيريف في ربع النهائي المجري فابيان ماروزان الذي أطاح بالمصنف التاسع على البطولة الأسترالي أليكس دي مينور بنتيجة (6-4) و(0-6) و(6-1).

وبعد الفوز على هولجر رون ودي مينور، أصبح ماروزان أول مجري يحقق أكثر من انتصار على المصنفين العشرة الأوائل عالميا في بطولة واحدة.

كما أصبح أول لاعب خارج المصنفين الخمسين الأوائل عالميا يحقق أكثر من انتصار أمام المصنفين العشرة الأوائل عالميا ليصل إلى ربع نهائي بطولة في الأساتذة على الملاعب الصلبة، وذلك منذ ديفيد نالبانديان في بطولة إنديان ويلز 2012.

وهذه هي المرة الأولى التي يصل فيها المصنفون الأربعة الأوائل على البطولة إلى ربع النهائي وذلك منذ نسخة 2009 بوصول حينها كل من نادال وروجر فيدرر وديوكوفيتش وأندي موراي.

******************************************************************************************

وقفة رياضية.. قيادات الأندية مسؤولياتها وأدوارها

منعم جابر

تلعب قيادات الأندية المشاركة في بطولات الاتحادات الرياضية أدواراً مهمة وحساسة في تربية منتسبي الرياضة والألعاب في مؤسساتهم وفي نجاح مسيرتهم الرياضية والتربوية، وبالتالي تحقيق النجاحات والبطولات الرياضية.

هنا يتوجب على القيادات في هذه الأندية أن تمارس دورها التربوي والرياضي أثناء وخلال الإشراف والتوجيه لمبدعي وأبطال الأندية وبشكل مباشر وغير مباشر مع عدم التصرف البعيد عن المسؤولية والإهمال المتعمد لبعض التصرفات غير المسؤولة أمام منتسبي وأبطال تلك الأندية، مما يفقدهم بوصلة التصرف المتزن والصحيح وبالتالي خسارة الكثير من شخصياتهم وسلوكهم المتزن.

 وهذا ما شاهده الكثير من جماهير كرة القدم في لقاء فريقي القوة الجوية ومنافسه فريق نادي القاسم واعتراضهم على صحة ضربة الجزاء وبالتالي وجدنا أن (قدوة) لاعبي القاسم ممثلين بالإدارة والمشرف قد خرجوا عن المألوف ودخلوا إلى أرض الملعب وبالتالي (أمروا) اللاعبين بالخروج من الملعب والاعتراض على الحكم وعلى سير المباراة، ورفضوا التسليم (للقرار) وبالتالي الانسحاب. وكان هذا القرار (متعجلاً) وتسبب في إصدار جملة من القرارات العقابية بحق الفريق المنسحب وبعض الإدارات.

وهنا يحق لنا ان نتساءل ماذا جنى الفريق بسبب هذا القرار، وأنا هنا لا أتحدث عن قرارات الحكام او قرارات مجلس إدارة النادي. إلا أني أقول: ماذا جنيتم من هذا القرار المستعجل؟ لقد عدتم إلى المنافسات وخسرتم نقاطا جديدة والذي اعتقده انكم سببتم الكثير من الاضرار المادية والمعنوية وقد تكون انعكاسات هذا القرار والانسحاب في المستقبل أكثر ضرراً، تحدثت عن هذه الحادثة التي كانت لأحد الأندية العراقية في منافسات الدوري وماهي الخسائر والأضرار التي لحقت بفريق النادي فالواجب يتطلب ان تكون إدارات الأندية الرياضية نموذجاً ايجابياً للاعبين والجمهور من خلال تصرفهم الحكيم والملتزم بعيداً عن التهور وفقدان الأعصاب وبالتالي ضياع للجانب التربوي والأخلاقي في المنافسات الرياضية.

 إن قيم الرياضة واخلاقيات ممارستها تتطلب من الأبطال ونجومهم وقيادتهم ومشرفيهم الانضباط العالي وانعكاس ذلك على اللاعبين والجمهور المتحمس لفريقه. إن فقدان الأعصاب ستكون نتائجه (كارثية) ولا تقدم الا الندم والخذلان.

 لهذا أقول لأحبتي أعضاء إدارات الأندية وجماهيرها عليكم بضبط الأعصاب والتوازن وتقبل قرارات الحكام بقوة ورباطة جأش وحكمة. والمطالبة بعد انتهاء المباراة بتقديم الاعتراضات بطريقة أصولية وقانونية خاصة وأن لعبة كرة القدم هي لعبة الأخطاء والنواقص. أمنياتنا ان تقوم لجنة الحكام بمحاسبة المقصر والحكم المخطئ وان لا يتم التساهل مع الحكام المقصرين والمخطئين لان الخطأ البسيط مقبول بشكل عام، وأعتقد ان بعض حكامنا يخطئون ولكن أخطاءهم ليست كبيرة. وقد يكون قرار اتحاد كرة القدم الخاص بالتعاون مع بعض الحكام العرب والآسيويين سيساهم في تصحيح مسيرة الحكام العراقيين ويعمل على تقليل أخطائهم بسبب الاحتكاك وزيادة الخبرة، لكن تبقى إدارات الأندية ومشرفي الفرق واللاعبين مطالبين بالضبط والالتزام واحترام قرارات الحكام وأن الانفلات والتسيب في الميدان سيساهم في إرباك العمل الرياضي بشكل عام ويساهم في إرباك وفشل الحكام، ولنساهم في نجاح اخوتنا حكام كرة القدم في إدارة المباريات.

*************************************************************************************

واريورز يهزم هيت في دوري السلة الأمريكي

واشنطن ـ وكالات

سجل كلاي تومسون 28 نقطة وأضاف جوناثان كومينغا 18 نقطة، ليقودا جولدن ستيت واريورز للفوز على ميامي هيت 113 / 92، ضمن منافسات دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين. وأضاف ستيفن كوري، لاعب واريورز، 17 نقطة، وهو نفس عدد النقاط الذي أحرزه زميله بالفريق أندرو ويجينز. في المقابل، سجل بام أديابيو 24 نقطة لفريق ميامي، الذي لعب بدون هدافه جيمي باتلر، الذي غاب للإصابة. وافتقد ميامي أيضا لجهود تايلر هير للمباراة الـ 16 على التوالي، وكيفين لوف للمباراة 14 على التوالي ودونكان روبينسون للمباراة الرابعة على التوالي للإصابة. وفي بقية المباريات، فاز لوس أنجليس ليكرز على ميلواكي بكس 128 / 124 بعد الوقت الإضافي، وأوكلاهوما سيتي ثاندر على نيو أورليانز بيليكانز 119 / 112، ودالاس مافريكس على سكرامنتو كينجز 132 / 96.

*********************************************************************************

الصفحة العاشرة

الاقتصاد وتجاهل النساء: من طَبخَ عشاء آدم سميث؟

حسام الدين محمد

ابتداء من سؤال بسيط هو عنوان كتابها: «من طبخ عشاء آدم سميث» تقوم الكاتبة السويدية كاترين ماركل بتفكيك خرافات علم الاقتصاد الحديث، وتقشّر، مثل امرأة في مطبخ، قشرة وراء أخرى، قضايا معقدة، من الاقتصاد إلى السياسة، ومن الثقافة إلى الاجتماع، ومن الرياضيات إلى النسوية، بأسلوب بديع ومبهج أكثر ما يميزه أنه شديد السخرية.

كتب سميث مؤسس علم الاقتصاد، في عام 1776، فقرة شكلت فهمنا الحديث للاقتصاد: «نحن نحصل على غذائنا من الجزار، ومن صانع الجعة والخباز، وكذلك الضروريات الأخرى مثل الشمعدان، إلا أن هؤلاء لا يفعلون ذلك من منطلق حبهم لنا، لكن من أجل خدمة منافعهم الخاصة من خلال هذه المقايضة». انبنى على ذلك، أنه عندما يسمح للسوق أن تكون حرة، سيدور الاقتصاد مع المنفعة الخاصة كالساعة، ومع عمل الجميع لتحقيق منافعهم الخاصة، سيتمكنون من الحصول على السلع التي يحتاجونها، وبفضل هذه الطريقة «يتماسك المجتمع كما لو كانت وراءه يد خفية».

تذكر ماركل محاولة سميث التشبه بنظريات نيوتن «التي غمرت العالم بسعادة طاغية» فبما أن نيوتن كشف قوانين الطبيعة فلا بد، من استعمال النهج نفسه، أن نتمكن من الكشف عن قوانين المجتمع. القوة التي وجدها سميث، لتفعل في المجتمع فعل الجاذبية في النظام الشمسي، هي المنفعة الخاصة.

لماذا حذف عالم الاقتصاد أمه؟

لم يتزوج آدم سميث، وأمضت أمه حياتها ترعاه، فلماذا حذفها من اقتصاده، فلم يسأل: من طهى شريحة اللحم التي تناولها في عشائه؟ في الوقت الذي كتب «أبو علم الاقتصاد» كتابه، وحتى يتمكن الجزار والخباز وصانع الجعة من الذهاب لعملهم، تقول ماركل، كان على زوجاتهم أو أمهاتهم أو شقيقاتهم أن يقضين الأيام والساعات في رعاية أطفالهم، وتنظيف منازلهم، وطهي طعامهم وغسل ملابسهم وتجفيف دموع من يبكي والتشاجر مع الجيران. لم يتطرق سميث لهذا الاقتصاد النادر وغير المعترف به، والنتيجة أن النساء أصبحن غير مرئيات في الإحصاءات الاقتصادية، وما كن يفعلنه لم يعتبر مهما للاقتصاد أو النمو، وكانت النتيجة، وجود جنس «غير مرئي» بعيدا عن متناول «اليد الخفية»!

تشرح المؤلفة كيف تكوّن مفهوم «الرجل الاقتصادي» الذي حكم تفكير الاقتصاديين، وكيف ساهم في افتتانهم بقصة «رجل عنصري أبيض عاش بمفرده 26 عاما في جزيرة نائية» (بطل رواية دانيال ديفو «روبنسون كروزو»). أصبح كروزو هو المثال الأبهى لـ»الرجل الاقتصادي المطلق» الذي تقوده «المنفعة الخاصة» بمعزل عن الاعتبارات الأخرى. الاقتصادي المثالي الذي يركز على الملكية وفرض الهيمنة والذي يفعل كل ما بوسعه دوما ليفوز ويدمر كل من يقف في طريقه.

الرجل الاقتصادي كممثل لثقافة الذكورية

تبرهن ماركل أن «الرجل الاقتصادي» الذي ابتكره سميث والاقتصاديون الذين تبعوه يتمتع بالصفات التي تنسبها ثقافتنا، تقليديا، إلى الذكورة. عقلاني، معزول، موضوعي، تنافسي، وحيد، مستقل، أناني، يحكمه العقل ومندفع في عملية غزو العالم. إنه يعرف ما يريد، ويبذل قصارى جهده كي يحصل عليه. كل ما لا يملكه هو: المشاعر، الجسد، التبعية، صلة الرحم، التضحية، العطف، الطبيعة، عدم القدرة على التنبؤ، السلبية، الترابط: وهو ما يرتبط تقليديا بالمرأة.

قام طبيب هولندي يدعى بيرنارد دي ماندافيل في عام 1714 بنشر كتاب يشرح فيه، ساخرا، نظرية المنفعة الخاصة قائلا: «فلنتصور ما يحدث لو كفت فجأة كل ضروب حب التملك والغرور والخيانة والمشاغبة. لو لم يأكل الرجال والنساء الطعام إلا بقدر ما يحتاجون، ولم يلبسوا من الثياب إلا ما يقيهم القر والحر، ولم يغشوا أو يؤذوا بعضهم بعضا، ولم يتشاجروا وأدوا ديونهم دوما، واحتقروا أسباب الترف، لو حدث هذا لتوقف المجتمع كله فجأة». تشبه ماركل فكرة تحول الأنانية بطريقة سحرية لخير الجميع، كما يشرح علم الاقتصاد، بـ»الأسرار اللاهوتية» التي تمنحنا المعنى والغفران، متطرقة إلى فكرة لا تني تتكرر في كتب السياسة والاقتصاد حول دور المصالح الاقتصادية في إنهاء النزاعات بين البشر، وحول قدرة السوق على «إدارة السلام العالمي» (مثل «اللكزس وشجرة الزيتون» لتوماس فريدمان مثلا).

تقدم الكاتبة تحليلا بديعا لتطبيق مفهوم المنفعة الخاصة على علاقات الرجال بالنساء، حيث سمح الرجال لأنفسهم بالتصرف وفقا لهذا المفهوم في الجنس، كما في الاقتصاد، فيما حرمت هذه الحرية على النساء وغدت أحد أشهر التابوهات الاجتماعية العالمية، فهن مكلفات برعاية الآخرين وليس «تحقيق أقصى منفعة خاصة» بهن، وبالتالي، فإذا كان الاقتصاد هو علم المنفعة الخاصة فكيف يكون للمرأة مكان فيه؟ تتابع ماركل المسارات المتعرجة للمدارس الاقتصادية المتلاحقة ونتائجها الكارثية على المجتمعات البشرية، كما حصل مع مدرسة شيكاغو، ذات الأجندة النيوليبرالية الصارمة، التي ظهرت في خمسينيات القرن الماضي، واكتشفت أن معادلاتها «تعمل حتى مع النساء»! وبذلك صار يمكن تفسير لماذا تحصل المرأة على أجر أقل هو: «لأن ذلك هو ما تستحقه». وكما سمحت نظريات الاقتصاديين بتبرير الإجحاف في حق المرأة فقد نجحت أيضا في تبرير التمييز العنصري، وتفسير أسباب قلة أجور العمال السود حسب معطيات السوق.

حين دار مشروع النسوية حول الرجال!

ينتهي الأمر باقتصاديي شيكاغو لإحالة الفروقات الاقتصادية إلى البيولوجيا، وهنا تجد المؤلفة فرصة للسخرية من موقف فرويد الذي ربط تنظيف المرأة للمنزل بـ«الأوساخ في المهبل» لتخلص إلى سخافة هذا الرأي علميا. تتابع المؤلفة كيف تم إنتاج عالم من الاستهلاك اللامتناهي والفصل الاجتماعي ما أفرز نخبة كونية صغيرة. تفكر هذه النخبة بطريقة لورانس سمرز، الذي كان كبير اقتصاديي البنك الدولي (ثم وزير مالية بيل كلينتون، ورئيس جامعة هارفارد، ومسؤولا اقتصاديا كبيرا في عهد باراك أوباما) الذي وقع مذكرة داخلية يطرح فيها نقل النفايات السامة إلى دول افريقية. لقد اعتبر الاقتصاديون دائما أن ما هو في صالح الأغنياء والأقوياء هو صالح دائما للاقتصاد.

يستمر تشريح المؤلفة للتطورات الكبرى اللاحقة في ما يخص الاقتصاد والنساء، فترى أن لسان حال النسوية في سبعينيات القرن الماضي، إن النساء أوشكن أن يصبحن الرجال الذين كن يرغبن في أن يتزوجوهن. لقد تحولت النساء من الرغبة في الحصول على رجل إلى الحصول على ما يملكه الرجل، وبذلك بقي المشروع النسوي يدور حول الشيء نفسه: الرجال! تصل المؤلفة إلى المأزق الكبير الذي تحول فيه علم الاقتصاد إلى لعبة نرد، واندمج فيه وول ستريت مع لاس فيغاس، وتغيرت النقود من كونها معادلة لمعادن ثمينة إلى مجرد أوراق يمكن للدول طبع ما تريد منها، وصولا إلى الأزمة الاقتصادية الكبيرة عام 2008، وإلى حلول الخوارزميات المجردة محل جهود الوسطاء في الأسواق المالية، حيث يمكن لخطأ تقني في الخيال المالي إلى الانهيار الكبير التالي. تجاهلت مدارس علم الاقتصاد المتتابعة، حسب ماركل، أن الاقتصاد يعتمد في الأساس على جسد الإنسان، وأنه ليس هناك مجتمع بشري يدار بالجشع والخوف والمنفعة الخاصة والعقلانية فقط، فهذا لن يفلح أبدا.

نكتشف مع كتاب ماركل أن الاقتصاديين كانوا لاهوتيين، حولوا علمهم إلى دين مجرد، وأنهم لم يتجاهلوا النساء فحسب، بل جعلوا نظرياتهم خادمة للأغنياء مما رفع مستويات الفقر، وعجوزات الدول، وفي تفاقم الهوة بين النخب الغنية وباقي المجتمع، كما في تفاقم الهوة بين الدول الغنية والفقيرة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“القدس العربي” – 15 شباط 2024

**************************************************************************************

الخوف من المعرفة

أمين الزاوي

 

المعرفة النقدية ليست سعادة للجميع، ليست نعمة على الجميع.

بعضهم ينظر إلى هذه المعرفة كسعادة والبعض الآخر يراها بعين الريبة والحذر، بعضهم يراها جنة وآخر يراها جحيماً.

الأنظمة السياسية في العالم العربي تريد معرفة بمقاييس معينة، مقاييسها هي، معرفة لا تخرج عن رؤيتها ولا تخلق فتقاً أو خرقاً في جدار المناعة السياسية لديها، تريد ثقافة الطاعة.

مثل الطحالب تنبت مجموعة كبيرة مما يسمى مراكز البحوث ومخابر البحث ومراكز الفكر ومراكز الدراسات الاستراتيجية، هي مراكز بتسميات متعددة وبتخصصات مختلفة، في الاستراتيجيات وفي علم الاجتماع وفي علم الأناسة وفي الأدب وفي الذكاء الاصطناعي وفي الإعلام وفي الاقتصاد وفي الإحصاءات... في كل شيء وفي لا شيء.

تعمل هذه المراكز تحت عيون الرقيب السياسي الذي لا ينام، ففي البلدان العربية يجب على عقل المفكر والخبير والفيلسوف والفقيه والأديب أن يفكر بحسب عقل الحاكم، ألا يتجاوز تفكيره سقف الحرية التي يسمح بها هذا النظام السياسي أو ذاك.

الأنظمة العربية تخاف من الفكر الحر ومن الثقافة الجادة لأن هذه الأخيرة، أي المعرفة، قادرة، بل من أهدافها، زرع الأسئلة الجديدة لدى المواطنين البسطاء.

الفكر سؤال عن الحال، سؤال في طرق تغيير الحال.

الأنظمة العربية تخاف من التفكير الاقتصادي الجاد، فأي اجتهاد يجيء من علماء مخبر بحث ويكون على خلاف خططها الاقتصادية التي تسعى من خلالها إلى تسكيت العامة بالشعبوية، هذا الاجتهاد يعتبر زندقة وشططاً وسوء أخلاق، وعض على اليد التي تمنح النعمة!

الأنظمة العربية تريد أن تكون مراكز البحث والدراسات في بلدانها توأماً لمراكز الأمن والاستخبارات، فهي تريدها عكازاً لسياستها وأيديولوجيتها مهما كانت، لا تريدها أن تكون لا على جانب هذه السياسة أو نقداً لها أو حتى تفكيراً فيها. ترغب في أن يكون الباحث رجل استخبارات في خطاب العالم، يعمل على أمنها أولاً لا على تطوير مشروعها التنموي، إذا ما وجد هناك مشروع تنموي.

الأنظمة العربية تتصالح وتشتري أفكار المخابر التي تعيد تدوير سياستها.

الأنظمة العربية تريد أن تشتري أفكاراً من مراكز بحث، أفكار هي من أنتجتها، أي أفكارها هي والتي تمليها مباشرة أو غير مباشرة على الباحثين في المخبر أو مركز البحث، أي “بضاعتنا ردت إلينا”، فكلما كانت أفكار وتحاليل مخابر البحث متماهية مع أفكار النظام كان المخبر مرضياً عليه، وكان إغداق المالية عليه كثيراً.

المعرفة النقدية روحها وجوهرها الحرية، ومراكز البحث في العالم العربي تحتاج في المقام الأول إلى أوكسجين أساسي هو هذه “الحرية”.

كلما ظهرت أفكار جديدة من مركز بحث ما، قد يحدث ذلك، وكانت مختلفة مع توجهات سياسة هذا البلد أو ذاك، تلصق بالباحثين كل أشكال الاتهامات، العمالة إلى الخارج والارتباط باليد الخارجية وتهديد الاستقرار وإثارة الفتن والتكفير والتهويد والخيانة الوطنية وما إلى ذلك من تهم خطرة وباطلة.

لماذا يهاجر الجزائري من جنته المغلقة إلى جحيم الآخرين المفتوح؟

في ظل محاصرة مراكز البحوث والفكر والدراسات بالسياسة فإن البلد يظل معطلاً يراوح مكانه، وما يسمى استقراراً، كما تراه الأنظمة، يتحول شيئاً فشيئاً إلى تفسخ وتعفن سياسي واجتماعي.

على رغم أن موازنة البحث في كل البلدان العربية هي موازنة بئيسة مقارنة بما يصرف في البلدان الأوروبية والآسيوية والأميركية الصاعدة في هذا الباب، إلا أن هذ المال المقدم من قبل الدولة يراد له أن يكون قبل كل شيء لتبرير سياسة النظام السياسي ولتسويق أيديولوجيته قبل التفكير في الاكتشافات والاجتهادات والاختراعات.

لا تريد الأنظمة العربية أن يخترع لها مفكروها وعلماؤها أموراً جديدة في الاقتصاد والطب والعلوم والآداب إنما تريد أن يخترعوا لها قبل كل شيء طريقة لإعادة إنتاج نفسها، لتلميع سياستها.

المعرفة الناقدة المجتهدة مخيفة في أي بلد تغيب فيه الديمقراطية، والاجتهاد بكل مفاهيمه يعد زندقة في بلد يعمم عملة الشعبوية على السياسة والدين والاقتصاد والثقافة والعلم التقني.

كلما اختلط العلم والمعرفة والتعليم بالشعبوية كانت نهاية الاجتهاد والبحث.

كثير من البلدان تفتخر بأن التعليم فيها مجاني، وربما هذا شيء جيد باعتبار أنه يسهم في محو الأمية الأبجدية، لكن حين نتأمل هذا التعليم المجاني نجده عبارة عن عملية أيديولوجية الغرض منها صناعة أجيال متلاحقة داخل ماكينة أيديولوجية تحرس الأنظمة وتكرس وجودها من دون تغيير أو تبديل.

التعليم الذي لا يعلم حرية التفكير والنقد والمعرفة الحرة هو تعليم يعلم بالضرورة ثقافة الطاعة العمياء للأنظمة السياسية ويعلم طرق إعادة إنتاج سياستها وتدوير صورتها المنمقة في المخيال الجمعي لدى الأجيال المتلاحقة.

وبسهولة يرضى ويقبل الباحث في العالم العربي بالتبعية لأنه مجهز منذ المدرسة لمثل هذا الوضع، فهو نتاج نسق مدرسي رُكّب بطريقة الإيمان لا بطريقة النقد والشك والسؤال.

تكون الأنظمة العربية سعيدة ومرتاحة البال حين يؤمن مواطنوها بأن الكرة الأرضية مسطحة وأن الإنسان لم ينزل على القمر لأن القمر لا يوطأ وأن بول البعير يشفي من كل الأمراض وعلى رأسها السرطان وأن الزلازل سببها انتشار المثلية، ومع ذلك يؤسسون مراكز “للبحث” ولهم مطارات للطائرات وأجهزة كمبيوتر حديثة وشبكة إنترنت عالية التدفق وطرق سيارة وسيارات كهربائية ومطاعم أميركية للهمبرغر.

تصدر ما يسمى مخابر ومراكز البحث والدراسات مجلات كثيرة لا تُعدّ ولا تحصى في كل التخصصات، وتصدر أيضاً كتباً وكراسات في إشكاليات فكرية واجتماعية وما شابه ذلك، وتنظم ملتقيات دولية باللغة العربية وبالإنجليزية أيضاً يفتتحها أصحاب القرار ويغطيها الإعلام الرسمي والخاص تغطية كاملة، وتقوم القيامة في المدينة، لكن في نهاية المطاف لا أحد يقرأ هذا الذي ينشر في هذه المخابر من مجلات وكتب وكراريس وموسوعات، لا القارئ العادي يقرأ ما يخرج من هذه المخابر لأنه لا يثق بما يصدر عنها ولا الأنظمة نفسها تعمل بمخرجات هذه الملتقيات الدولية لأنها هي من تملي ما يجب أن يقال وما يجب ألا يقال في جلساتها إن بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

نعم، المعرفة النقدية مخيفة.

نعم، التفكير النقدي المجتهد مخيف للأنظمة السياسية لأنه يجعل المواطن يتساءل عن حاله، يجعله يعمل عقله، ويبحث عن طرق لتغيير حاله الاجتماعية والاقتصادية، والأنظمة تريد مواطناً - قطيعاً يقاد حيث يراد له لا حيث يريد هو، تريد صناعة مواطن بقدر مرسوم من المهد إلى اللحد.

الأنظمة تريد أن تفكر هي في مكان المواطن، بديلاً عنه، يسعدها المواطن الذي لا يشغل عقله.

إذا لم نفصل السياسة عن المعرفة، لن تنجح السياسة ولن نحقق معرفة قادرة على تقديم مشروع فكري جديد يقود إلى عملية التغيير التاريخي الإيجابي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“اندبندنت عربية” – 22 شباط 2024

**********************************************************************************

«شريك في الإبادة».. احتجاج ضدّ «متحف الفنّ الحديث» في نيويورك

“أمناء ‘متحف الفن الحديث’ يمولون الإبادة الجماعية والفصل العنصري والاستعمار الاستيطاني”، عبارة كتبها متظاهرون مؤيدون للشعب الفلسطيني على يافطة رفعت في الطابق الثاني من المتحف في حي مانهاتن بمدينة نيويورك الأميركية، أثناء اقتحامه عصر أمس السبت.

بعد دخول مئات الناشطين للمبنى في مظاهرة حاشدة، قاموا بتوزيع قرابة ألف نسخة من كتيّب يتضمن بيانات حول خمسة أمناء للمتحف هم: ليون بلاك، ولاري فينك، وباولا كراون، وماري خوسيه كرافيس، ورونالد إس لودر، متهمين المتحف بتمويل استثمارات مالية في صناعة الأسلحة العسكرية الإسرائيلية وتكنولوجيا المراقبة وغيرها من الاستثمارات التي تدعم كيان الاحتلال.

اعتصم المتظاهرون داخل ردهة “متحف الفنّ الحديث”، ما اضطر إدارته لإغلاق صالات العرض الخاصة أمام الجمهور، ورفع المعتصمون العديد من اليافطات التي تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزّة وباستكمال تبادل الأسرى.

وهتف المشاركون: “فلسطين حرة حرة”، وتلا ذلك قراءة جماعية لمقطع من الكتيّب الموجّه للزوار، والذي يوضح سبب الاحتجاج، وينتقد سلوك المتحف على وجه التحديد، وأشار بعضهم إلى أن الضرائب التي يدفعها المواطن الأميركي تؤدي بالفعل إلى الإبادة الجماعية، كما دعوا إلى إيقاف عضوية المشتركين في المتحف ومقاطعته حتى تستدعي إدارته أعضاء مجلس أمنائها الذي يموّلون الإبادة.

وتواصلت الاحتجاجات حتى بعد إخراج المتظاهرين من المتحف لينتقلوا إلى وسط مانهاتن، بالتزامن مع مظاهرة ثانية أقيمت في الوقت نفسه خارج “متحف بروكلين” بمدينة نيويورك، بتنظيم من مجموعة “فلسطين في حياتنا” (WOL Palestine)، وشارك فيها المئات، واعتُقل أربعة منهم.

وفي مواكبة للمظاهرتين، تم إصدار رسالة مفتوحة وقعها أكثر من مئة عامل ثقافي في مدينة نيويورك، بنتمي بعضهم إلى “متحف متروبوليتان للفنون” و”متحف بروكلين” و”متحف الاستوديو”، احتجاجاً “على الصمت المشين لمؤسّساتنا تجاه إسرائيل التي ترتكب إبادة جماعية في غزّة”، وفق نص الرسالة.

وأضاف الموقعون: “بينما تدعي المتاحف والمؤسّسات الثقافية في مدينتنا أنها تلتزم بالعدالة والعمل الاجتماعي والإنصاف، فإن صمتها جعلها متواطئة في قتل أكثر من 27 ألف شخص في فلسطين، مع وجود آلاف آخرين محاصرين تحت الأنقاض الناجمة عن التفجيرات منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023”.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“العربي الجديد” – 11 شباط 2024

*************************************************************************************

الصفحة الحادية عشر

أحدث الكتب

صدرت هذا الأسبوع الكتب العراقية الآتية:

* عن الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق صدر كتابان جديدان هما:

- اساطير العذرية في العالم/ دراسات ناجح المعموري.

- المنطقة الخضراء/ نصوص في استنطاق المكان/ شعر عبد الحسين بريسم.

* صورة أخرى لجمشيد/ قصص نعيم شريف. اصدار دار الشؤون الثقافية في وزارة الثقافة.

* حرائق الذاكرة بين الزنزانة وقاعة المحكمة/  كتاب يتناول جوانب من الاستبداد وتكميم الافواه والاعتقال ورائحة الموت. تأليف خضر عبد الرحيم. اصدار: دار السرد- بغداد.

**********************************************************************************************

31 / 3  كل ُّ الحكاية ظلها في نقرة السلمان  يخط على التراب بقايا من وصية

ريسان الخزعلي

بين َ الرصاصة ِ

والوردة ِ انت َ سُرّاتنا ../

أودعتها الأمّهات ُ في الممالح

وكان َ

طعمك َ

فورة ً

في الجذور ِ ../

يحزُّ اللسان .

....،

إن َّ العيون َ التي راقبتك َ ..،

والقلوب َ التي مسّها نسغ ُ اللحاء ِ ..،

هي َ الآن َ شجْرة ٌ :

أسماؤها في قلب ِ بغداد َ ../

تبث ُّ اخضرار َ الكون ِ موسيقى ً جنونيّة

وظلّها في / نقرة ِ السلمان / يخط ُّ على التراب ِ

بقايا ً من وصيّة .

...،

بين َ الوردة ِ والرصاصة

يمرُّ وجهك َ هذا الصباح َ ..

يمرُّ نهراً تُحاصره ُ البيوت ُ

ويقتتل ُ النهار ُ على ضفّتيه .

يمرُّ رغيفاً تُعلّقه ُ المرأة ُ الناحلة ../

تُعلّقه ُ

شارة ً

ليوم ٍ جديد .

...،

إنَّ العيون َ التي راقبت ْ أوّلَ النهار ِ ..،

تمنحك َ الدموع َ حين َ تمس ُّ البريد َ السياسي

تمنحك َ الهدب َ غصناً تؤرجحه ُ

الحمامات ُ :

وقت َ الظهيرة ِ أو

وقت َ يمسح ُ  كفّك َ ريشها عند َ اسوداد ِ الأفق ...

ما أجمل َ الحُمرة ..!

...،

أنت َ سُرّاتنا

أودعتها الأمهات ُ في الممالح ِ

راية ً للقادمين .

وها أنا الآن َ أُغنيك َ ../

كما كانت ِ النساءُ عن حُسن ِ جدّي تُغنّي :

( إحسين الخزعلي حط بيّه دوخه ...)

...،

في 31/3

أرى امرأة ً تدسُّ / الجريدة َ / تحت َ الوسادة ِ ..،

تُوقظني من غفوة ِ السجن ِ صبيّاً يتبع ُ الذاهبين َ

الى اجتماع ِ الخليّة .

...،

مبارك ٌ حين َ يلثغ ُ الطفل ُ

مبارك ٌ حين َ يشيخ ُ الصبيُّ

مبارك ٌ

ومبارك ٌ

ومبارك ٌ .

إن َّ البذارَ مودع ٌ في الأجنّة ...

**********************************************************************************

في عامك التسعين

محمد أمين المظفر

تأتي وعامُك في التسعين يُطربُنا                              دربُ النضالِ وراياتٌ وتصميمُ

يبقى جهادُك طولَ العُمر مدرسةً                             فكرُ الشبابِ وللعُمّالِ تنظيمُ

بدءاً فقد سطّر التاريخُ في فهدٍ                                حيثُ الفراسةُ عنوانٌ وتحكيمُ

يُغني الرفاقَ بأفكارٍ  مميزةٍ                                صُلب المواقفِ برهانٌ وتقييمُ

يمضي ليرسمَ للأجيالِ مرحلةً                                بيتُ العراق وفكرُ الحزبِ تقويمُ

يدعوُ النضالَ وللعمّالِ رايتهُ                                ضدَّ الطُغاةِ وبذلُ الروحِ تقديمُ

يقضي ويخلصُ في الإيثارِ ملحمةً                              عند المشانقِ والأرواحُ تسليمُ

يأتي سلامٌ بعشق السلمِ تضحيةً                               رمزُ الشجاعةِ والأخبارُ توسيمُ

والحيدري في جهادٍ قلّ فاعلُهُ                                اسطورةٌ في شذى الايام ِ تكريمُ

يسموُ الرجالُ بفكرٍ سادهُ أملٌ                                جمعُ النساء لهم فخرُ وتعظيمُ

لاحتْ نجومٌ وللسلمانِ موطنُها                                فيها التحدي بطولاتٌ وترسيمُ

حيثُ الرعيلُ من الأبطالِ يسكنُها                           في دوحةِ الفكرِ تنويرٌ وتطعيمٌ

عند المحاويلِ والثوارُ يذكُرها                                ذاك القطارُ بهم موتٌ وتهديمُ

لم تبق أرضٌ بهم فاقت بسالتُهم                              عند الجبالِ وللأهوارِ تقسيمُ

سالتْ دماؤهمُ والأرضُ تعشقُها                         في السجنِ ميدانُهم ظلمٌ وتعتيمُ

الفكرُ والعلمُ والادابُ عندهُم                              فيضُ السجونِ دراساتٌ وتعليمُ

لا أنسى من شاعرٍ صاغتْ أ ناملُهُ                            في محفلِ الشعرِ بنيانٌ وترميمُ

هذا العطاءُ ولازالتْ معالمهُ                                  عند المسيرةِ والأيامُ ترقيمُ

حزبُ الشغيلةِ والفلاحُ يؤنسُهُ                               سوحِ الكفاحِ وقاماتٌ وتفخيمُ

تبقى مسيرتُك الغرّاء رائدةً                              فيك العطاءُ وفيك الفكرُ تجسيمُ

*********************************************************************************

عراقيات الى أمي في ذكرى وفاتها

رياض الغريب

العراقياتُ .. العراقياتُ

صبرٌ

ومحنةٌ

 وسوادٌ

وبكاءٌ

كلما ولدت أحداهُن

اختارت لها الحياةُ

ضيماً يرافقُها أنّى تكون

العراقياتُ

أمهاتُنا

أخواتنا

حبيباتنا

زوجاتنا

كم هن مسكينات أمام المرايا

جمالهن في وحشة يذوب

عيونهن في غفلة تداهمها العتمة

من بكاء ضيم جديد

العراقيات

حلمهن ولي صالح للبكاء

في المساء

يلملمن أرغفة انتظار الغائبين

من جمرة القلوب

تنانيرهن موقدة

هن ثناء يبدأ بالعتمة

خجل قديم

يعتري حمرة السؤال

العراقيات

في الليل يمكيجن وجوها ذابلة

يكذبن على الضوء

ليطفيء أعمارهن قرب اللوعة

لا ضحكة

لا قبلة

خدودهن أخاديد نهر من الألم

مذ ان قطفن ثمار الظل

وهن تابعات بلا أسئلة

مثلا

امك

اوامي

بربك ماذا جنت بعد كل هذا الالم

مثلا حبيبتك

او حبيبتي

ماذا بين يدها الان

غير عيون طاعنة

بالظلال

والعائلة

مثلا

جارتك

او جارتي

الأبناء أكلتهم حروبُنا التافهة

الأحفاد حطبُ حربٍ قادمةٍ

هي كومةُ عظامِ

أكلتها عتبةُ البيت

تقولُ

أي بيتٍ

سوى الجدرانِ

والصورِ المعلقةِ

مثلا

ومثلا

هن العراقيات

نذر الأرض

وحكمتها الراحلة

هن بقايا الدعاء

على سطوح المساء الغاربة

أقنعة بلا أقنعة

العاشقات

حد كسر الضلع

عند النحيب

قرب المقبرة

**************************************************************************************

رحلة المجرة

حافة النهر لم تكن مثل كل مرة تنم عن البهجة إنما بعثت في نفسه الحيرة والقلق وهو يتطلع إلى ما وراء ظهره، جلبة من المنتظرين بحقائب في نقطة عند امتداد سكة الحديد. دفع النهر به إلى بين الصفوف مبلل الملابس أثر موجات  متعاقبة غمرته، وكأن النهر يدفعه إلى الالتحاق بالرحلة من دون تأخير. اندفع في تثاقل مزمعاً على الهجرة بعيدا عن العاصمة، وعن عائلته . أعاد النظر كرة أخرى فهمهم بيأس ما جدوي بقائي  لعائلتي، وأنا عاطل عن العمل منذ الحرب الأهلية؟ اصبح في أول المنتظرين فسأل نفسه: كيف تأتى لك أن تكون بينهم وأنت لا تعرف وجهة المسير؟ وأجاب عن السؤال: وما الضير في أن تضيف إلى تجاربك رحلة جديدة  غامضة، ألا  يمكن أن تكون نهايتك في قطار؟ ويمكن ان تحمل معها الانفراج و السعادة و الانعتاق من القهر والبؤس والازدراء، أراها حلقة مفرغة تنتظرك، فهي نغمة تنسجم مع إيقاع الاتعاب المزمن.. أثقل حواره مع نفسه، قلبه بالحزن، وهمّ أن يعود أدراجه لولا اقتراب صوت القطار.   تهيأ المنتظرون على جانب السكة الشرقي وقلوبهم مفعمة بالسكون .. أنتابه التردد برهة لكنه طرح الإحساس السلبي وراء ظهره، وكأنه قناص يحكم على هدفه جيداً. تباطأ  القطار رويداً إلى أن توقف، و زفرصوتاً لزجاً  على نحو يشي بالغموض. لم يأخذ ذلك من تفكيره وكان في خضم اللعبة مركّزا ذهنه على الحركات، والإشارات القادمة قاطعاً إتصاله بعالمه الذي خرج منه قبل ساعتين.  خرج صوت كيّس  نحو المسافرين تعتريه نبرة  تشويق، يفيد بأن أبوابا ثلاثة ستفتح أمامهم  فعليهم التوزع عليها.أحس كبقية المسافرين بأن موجات أثيرية تتحكم  بحركتهم،  وتوجه مساراتهم ..أنفتحت أبواب القطار الثلاثة وصعد الرجال، والنساء وأغلقت الأبواب.. لم يكن هناك أحد في القطار إنما كان يتحرك ويدار بطاقة اثيرية من مسافات بعيدة . جلس المسافرون في مقاعدهم  بحسب الأرقام التي ظهرت على ملابسهم مثل ظلال إليكترونية خضراء . تحدث الحاكي معهم بلغة عذبة أفصح فيها عن جهة السفر،ومنزلة الركاب المنتخبين بدقة تحت عناية عقل كوني  فريد يبسط ارادته في الارض وفي مساحات شاسعة من المجرة. انها التجربة  الأولى لذواتكم المحترمة، رحلة  مفتوحة أمامكم من دون أن تتوقفوا  في  محطات السفر التقليدية، لا صعوبة تذكر، ولا معاناة بيولوجية تعانون منها في التحرر من الجاذبية الارضية واختراق الغلاف الجوي، رحلة موفقة ... قبل الترحيب الجميل؛  ساد صمت تام في الفضاء الداخلي للقطار، الركاب يحتفظون بصورة تقليدية عن انطلاق الطائرات، أو القطارات، أو الحافلات، وهم يعتقدون بأن الامر يتكرر معهم هنا، بينما تضاعف الاحساس بالسعادة عند كل واحد منهم، خطفت أبصارهم كثافة أشعة عالية الموجة غطت تفاصيل اجسادهم كاملة. ارتفع الصوت ثانية : اعزائي الكرام  هذه الاشعة الباهرة هي فعالية ناسخة لذواتكم المؤقرة سنقوم بارسال صوركم الى  جميع ذاكرات الارتباط ممن يرحبون بالقبول والمحبة، وليس الكراهية الرفض.  كما ان هناك نسخة للحفظ ، ستكونوا فرسانا شامخين لتهديم قلاع النسيان لترتقوا منصات البيان في مقدمة العالم لتوضيح العلل والنتائج في النشوء والارتقاء. وأردف الصوت : شكرا لاصغائكم سننطلق 3 -2-1- 0،   في عملية تقترب من سرعة الضوء جرت كل الفعاليات التي غيبت القطار وركابه من عالم الوجود. وتبين ان النهر لم يمر الا في اذهان الركاب ومخيلاتهم، كذلك ان السكك الحديد لم تشق طريقها على ارض الواقع . انما هي صورة تخيلية وحالة استيهام حصلت في الوعي الباطني لرفقاء الرحلة. حقيقة كما وعد الصوت لم تتعطل فاعلية التذكر بهم عند جميع معارفهم ، وأبرق رسالة الى الوعي الانساني يخطره بالرحلة  ما جعل  حضورهم الرمزي يكبر بتعاقب الاجيال.. مرت عقود  والعالم الواقعي يشرح بعضه لبعض اسطورة الرفقاء المتجمعين قي رحلة كونية، والامل يتجدد  بأنهم سيعودن الى الارض يحملون الخلاص والحقيقة.

********************************************************************************

«العروج إلى شيراز» رواية مفعمة بالافكار

سالم بخشي

إذا حاولت أن تجرب الكتابة السردية الروائية، وأنت قادم من منطقة إبداعية سردية مغايرة؛ فذاك يحملّك على ما هو إيجابي وسلبي. الأمر الإيجابي يتمثل: في كونك قريب من الجو السردي، والأدوات اللغوية السردية، ويمكن أن تستفاد بطريقة من هذه الخبرة الإبداعية في هذا اللون السردي المغاير الذي تمارسه، وهذا ما لا يتحصّل لكاتب يدخل عالم الرواية، وهو لم يجرب لونًا سرديًا آخر. أما الأمر السلبي: فهو صعوبة تخلصك بسهولة من تقاليد الكتابة السردية في اللون الإبداعي الذي تمارسه، والمغاير، للكتابة الروائية المحترفة. هذا ما حدث لعباس لطيف في كتاباته الروائية السابقة، وهو قادم من عالم السرد المسرحي الرصين، قبل إنجازه لروايته (العروج إلى شيراز)* ومع ان له نماذج روائية سابقة، خاصة فيما يخص تقديم ثيم مهمة، وشخصيات قوية وعميقة، وغزارة الأحداث وتنسيقها في حبكات محكمة، إلا أنه ظل أسير العرض السردي الكلاسيكي التراتبي، كذلك عرض الأحداث تصاعديًا وحتى نهاياتها، والتي تكاد تُعرف أو تُتوقع في أغلب الأحيان، وهو تحت تأثير اللون السردي المسرحي الذي يكتب به، إلا أنه استوعب اللعبة السردية الروائية تمامًا، وسيطر على أدواتها السحرية ، وهو يقدم لنا رواية مبهرة، ولها مفعول السحر، وهي تشدك، وأنت مأخوذً بأجوائها المفعمة، بالذات فرعها الصوفي (ترجمان الأسرار) والذي يعرج نحو حافظ شيرازي، وعوالمه الصوفية البهية. ثم يعود إلى العوالم الواقعية المؤلمة، لحرب الثماني سنوات، وتأثيرها العاصف على الطرفين المتحاربين، وما تسبب لهما من دمار مادي، ومعنوي، على نطاق الانسان، والمجتمع.  ان طريقة (الديلوج): عن طريق عرض مسودة رواية (ترجمان الأسرار) بطريقة الراوي العليم، وعلى مدى سبعة فصول، مبتدءا الرواية بالفصل الأول منها، الصفحة رقم (7) ومنتهيًا من عرضها في الفصل ما قبل الأخير، الصفحة رقم (289).كما ان طريقته هذه تعد عرضاً لصوتين بارزين، هما جلال شاكر، منذ الفصل الثاني، المعنون (المخطوط). الصفحة (23). وصوت (مير قرباني) منذ الفصل الثالث المعنون (الحرب قادمة). الصفحة (39). فرّق الصوتين على عدة فصول، وهي تسير بشكل متوازن، وبالتوازي، مع الخط السردي العام، لترجمان الأسرار.

كذلك نجد طريقة المذكرات التي رواها، جلال شاكر من مذكرات (مير قرباني) التي تحصّل عليها، خلال أحد الهجومات على المواضع الإيرانية في نهر جاسم، مع مسودة رواية (ترجمان الأسرار) ومجموعة الرسائل وغيرها. ونتبين من طريقة عرض بعض الرسائل المتبادلة، بين الجندي الإيراني مير قرباني، وزوجته، وحبيبته الجميلة (بهار) وهما يتأملان قدوم طفلهما الموعود. حيث يسرد جلال شاكر: ((وكم أعجبتني عبارة بهار في أحد رسائلها حين خاطبت قرباني: إننا يا حبيبي لا نعيش مرتين، وصدقني، تنتهي هذه الحرب المجنونة، وسيولد طفلنا، ليرسم لنا عالمًا زاهيًا، ويحقق حلمنا...)). عباس لطيف رسم شجرة روائية مفعمة بالجمال، وجعل فرعها الزاهي (ترجمان الأسرار) في أعلى هيكل الشجرة، والفرعان الباقيان (مير قرباني) و(جلال شاكر) يحومان حوله، ويلتفان أحيانًا بطريقة عرض حية، تجاوز فيها كل المآخذ في كتاباته الروائية السابقة، وطرق باب الحداثة، والاحتراف الروائي، بقوة. وباستثناء الفصل الأخير من الرواية، وجدنا سردًا اجتراريًا، منذ بداية الفصل في الصفحة (307) وحتى الصفحة (320) وكان يمكن للروائي، الاستغناء عنها من دون أن تؤثر على انسيابية الرواية، أو تحدث ثغرة فيها، ليبدأ الفصل من اللحظة التي قرر فيها السفر إلى ايران؛ للعلاج، ومحاولة مقابلة مير قرباني. رواية “العروج إلى شيراز” مفعمة بالأفكار الفلسفية المطروحة بطريقة سلسة ومستساغة ولتعلن وبجدارة عن مستوى الاحتراف الروائي الناجح.

_________________

*صدرت عن دار كلكامش/ بغداد 2023.

********************************************************************************************

الصفحة الثانية عشر

يوميات

  • تحتضن قاعة الجواهري في مقر الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في بغداد – ساحة الأندلس، هذا اليوم الخميس، جلسة أدبية ينظمها اتحاد أدباء الديوانية احتفاء بالناقد د. رحمن غركان وكتابه النقدي الموسوم “التجربة في متونها المدروسة ومناهج نقدها التطبيقي”.

الجلسة التي من المقرر أن يديرها د. سمير الخليل، تبدأ في الساعة 8 والنصف مساء.

  • ينظم منتدى “بيتنا الثقافي” في بغداد بالتعاون مع المختصة الزراعية للحزب الشيوعي العراقي، بعد غد السبت، جلسة بعنوان “تطور الزراعة في العراق بين الطموح والتحديات”، يتحدث فيها كل من المستشار أحمد عبد علي القصير والمهندس ظافر عبد الله والمهندس الزراعي الاستشاري عبد الكريم بلال.

تبدأ الجلسة في الساعة 11 ضحى على قاعة المنتدى في ساحة الأندلس.

***************************************************************************************

في الحلة.. محطات من تاريخ الحزب الشيوعي العراقي

الحلة - علي الويسي

أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل، الاثنين الماضي، أمسية ثقافية قدم فيها الرفيق كاظم محمد الحسن محاضرة بعنوان “محطات من تاريخ الحزب الشيوعي العراقي”، وذلك في مناسبة الذكرى الـ90 لميلاد الحزب.

المحاضرة التي احتضنتها قاعة “بي دي سي مول”، والتي أدارها الرفيق سامي الربيعي، استمع إليها جمع من الشيوعيين وأصدقائهم، بينما استهلها المحاضر بإلقاء الضوء على بعض المحطات النضالية في مسيرة الحزب التاريخية، ابتداء من تشكيل الحلقات الماركسية الأولى قبل تأسيس الدولة العراقية، مرورا ببداية تأسيس الحزب عام 1934 على يد الشهيد الخالد فهد.

وتحدث الرفيق الحسن عما قدمه الشيوعيون خلال مسيرة حزبهم، من تضحيات جسام في سبيل قضايا الوطن والشعب، وعن جريمة الإعدام التي نفذها النظام الملكي بحق قادة الحزب عام 1949، فضلا عن وثبة كانون 1952، وتشكيل جبهة الاتحاد الوطني ودورها في ثورة 14 تموز 1958.   بعدها عرّج على انقلاب شباط 1963، وعن الاعتقالات وجرائم الإعدام التي نفذها الإنقلابيون بحق قيادات الحزب وآلاف المناضلين الوطنيين من الشيوعيين والديمقراطيين، وكيف استعاد الحزب حيويته وساهم في النضال رغم الصعوبات والمحن التي تعرض لها.  وأثارت المحاضرة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، الذين استذكر بعضهم جوانب من مسيرة الحزب التاريخية.  وفي الختام، قدم الرفيق عقيل الربيعي لوح إبداع إلى الرفيق كاظم الحسن، وآخر إلى المهندس الاستشاري سليم الربيعي، تقديرا لاستضافته الأمسية ولمساهماته في نشاطات الحزب.

*******************************************************************************

في البصرة رابطة المرأة تشارك في «مهرجان القرقيعان»

البصرة - صلاح العمران

شاركت رابطة المرأة العراقية في البصرة، في “مهرجان القرقيعان” السنوي الذي تقيمه “أكاديمية المحاربين”، وهي مؤسسة تطوعية تعنى برعاية وتعليم الأطفال من مرضى السرطان وذوي الهمم.

المهرجان الذي حضره أطفال الأكاديمية وعائلاتهم، شهد فعاليات فنية وترفيهية منوعة. وضم وفد الرابطة كلا من السكرتيرة ربيعة مصطفى ونائبتها نوال سالم والرابطية سعيدة عبد الحميد. وقد أهدى الوفد رئيسة الأكاديمية الصيدلانية تاليا الخليل، باقة ورد في مناسبة إحرازها لقب “صانعة الأمل” في مبادرة “صنّاع الأمل” العربية التي ترعاها دولة الإمارات وتحتفي فيها بأصحاب العطاء. كذلك وزع هدايا على الصغار.

جدير بالذكر أن أكاديمية المحاربين تأسست عام 2015 بفكرة من الصيدلانية تاليا الخليل. وقد اتخذت الأكاديمية من كرفان في مستشفى الاطفال التخصصي مقرا لها. واحتضنت بداية 100 طفل. فيما استطاعت رئيستها إقناع مديرية التربية بقبول التلاميذ في مدارسها.

**************************************************************************************

بريطانيا.. احتفاء بالفن التشكيلي  في تسعينية الشيوعي العراقي

لندن – طريق الشعب

في جو احتفالي ووسط حضور أعداد غفيرة من أبناء الجالية العراقية في بريطانيا، احتضن المركز الثقافي البولوني في لندن، السبت الماضي، معرضا تشكيليا أقامته منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا احتفاء بتسعينية الحزب، وساهم فيه 21 فنانة وفنانا عراقيين.

وقص شريط افتتاح المعرض الرفيق غوان خاجادور (أبو سعاد)، أكبر الرفاق سنا في منظمة الحزب.

وتنوعت أعمال المعرض بين الرسم والنحت والسيراميك والتكوين في الخط. وقد شارك البعض في عمل أو أكثر. فيما تميزت الأعمال بالحرفية وتنوع الرؤى، خصوصا في الرسم الذي غلب عليه استخدام الألوان الحارة، ما أضفى نوعا من التأثير المبهج على الحضور.

وعن المعرض، يقول الفنان فيصل لعيبي انه يقام على شرف الذكرى التسعينية لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، ويضم أعمالا لفنانين عراقيين من مختلف المشارب والتوجهات الفكرية والفنية «لكنهم يلتقون في نقطة واحدة وحيدة، هي حب الشعب والوطن والتاريخ المجيد لتلك الأرض المباركة.. أرض ما بين النهرين التي قدمت للبشر خمس حضارات عظيمة، لا تزال البشرية تنهل منها وتغتني بها».

والفنانون المشاركون في المعرض هم كل من أنسام الجراح، بان الحلي، بتول الفكيكي، خلود الدعمي، علاء سريح، علاء جمعة، علي موسوي، أمين شاتي، فيصل لعيبي صاحي، حسن الجراح، جلال علوان، كاظم خليفة، مهدي الشمري، ناظم الجبوري، سعدي داود، صادق طعمة، ساطع هاشم، ثامر الخفاجي، يوسف الناصر وزيد الفكيكي.

ووفقا لمنظمة الحزب في بريطانيا، فإن معرضها هذا يُعد الثاني في المستوى العالي من التنظيم والمشاركة، بعد المعرض الأول الذي أقامته في مناسبة الذكرى الـ75 (الذكرى البرونزية) لتأسيس الحزب، والذي افتتحه وقتها الفنان الراحل محمود صبري في المكان نفسه.

***************************************************************************************

اتحاد الطلبة العام يقيم مهرجان الفيلم القصير الثاني

متابعة – طريق الشعب

أقام اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، السبت الماضي في بغداد، مهرجان الفيلم السينمائي القصير الثاني، بمشاركة عشرة أفلام من إنجاز طلبة في كلية الفنون الجميلة.

المهرجان الذي أقيم على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد العام للأدباء والكتاب، حضره عدد من قيادات الحزب الشيوعي العراقي، إلى جانب جمع من المثقفين والطلبة والمهتمين في الفن السينمائي. عضو مكتب سكرتارية الاتحاد أحمد سعد، افتتح المهرجان بكلمة أكد فيها أن “هذا المهرجان يهدف إلى تسليط الضوء على الأعمال السينمائية للزملاء في كليات ومعاهد الفنون الجميلة في بغداد”. 

وكان أول الأفلام التي عرضت عنوانه “أرواح بيضاء”، لتتوالى بعده الأفلام المعنونة “آدم وعلوش”، “فكرة”، “لوح أبيض”، “رقم 1”، “تقاطع 2”، “سيكو باث”، “طيران لا يحتاج إلى أجنحة”، “ميلاد” و”الباب”.

وشاهدت الأفلام لجنة تحكيم مؤلفة من نقيب الفنانين العراقيين الأسبق صباح المندلاوي ومعاون مدير عام دائرة السينما والمسرح بشرى أبو العيس والمخرج إلياس جهاد. وقد اختارت اللجنة فيلم “سيكو باث” للفوز بجائزة أفضل تمثيل. فيما منحت جائزة أفضل إخراج إلى فيلم “طيران لا يحتاج إلى أجنحة”، ومنحت جائزة أفضل فيلم إلى فيلم “لوح أبيض”.

واتسمت الأفلام المعروضة باختلاف الرؤى والأفكار في معالجة قضايا اجتماعية عراقية عديدة. وقد أوصت لجنة التحكيم صانعي الأفلام بضرورة مراعاة الموسيقى والمعالجات الصوتية في أفلامهم القادمة، إلى جانب إشراك العنصر النسوي في أعمالهم.

وقبيل الختام، أشاد وزير الثقافة الأسبق الرفيق مفيد الجزائري، بجهود منظمي المهرجان، واعرب عن امله في أن يرتقي اتحاد الطلبة بنسخة مهرجانه القادمة، ويوسعها ويشرك فيها طلبة أقسام السينما في بقية كليات الفنون في مختلف المحافظات، وليس طلبة بغداد وحدهم.

وفي الختام، وزع سكرتير اتحاد الطلبة الأسبق اياس جهاد بمعية عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيقة انتصار الميالي، شهادات تقدير على أصحاب الأفلام المشاركة. 

******************************************************************************************

أعمدة صحفية

عن منشورات اتحاد الأدباء والكتاب في ميسان، صدرت أخيرا طبعة ثانية من كتاب “أعمدة صحفية – فضاء شعبي” للناقد علوان السلمان.

يضم الكتاب 64 عمودا صحفيا في مجال الشعر الشعبي، جميعها منشور خلال السنين الماضية على صفحة أدب شعبي في جريدة “طريق الشعب”.

الطبعة الأولى للكتاب صدرت عام 2022.

وهو يقع في 209 صفحات من القطع المتوسط.

********************************************************************************

أما بعد.. عروض رمضانية

منى سعيد

نستلم يوميا ، بل كل لحظة، ما تبثه وسائل التواصل الاجتماعي من غث وسمين لموضوعات وأخبار مختلفة ، وقد يتمادى البعض بنشر أخبار لا تُصدق في هذا الشهر على نحو خاص .. حيث ينتشر حاليا فيديو على الأنستغرام يحمل عنوان “ لا تجده إلا بأم الدنيا .. عروض شهر رمضان 1445 “ يتضمن شرحا لما يقدمه أشخاص يتكفلون “بعملية استجداء غريبة” بأداء فرائض الصوم والصلاة بدلا عن طالبيها مقابل أجر899 جنيه مصري، مع عرض للخشوع والبكاء أثناء الصلاة مقابل 950 جنيه. ويرتفع مقابل الخشوع والبكاء وقيام الليل والدعاء ليصل إلى 1200 جنيه، بالإضافة إلى سلسلة من “الحسنات” بمبالغ أخرى مختلفة!

من جانب آخر تزجنا عروض القنوات التلفزيونية الرمضانية بقضايا تجارية بحتة، عبر إعلانات لشتى البضائع قبل عروض المسلسلات وفي أثنائها وبعدها.

و تركزت هذه المسلسلات في الغالب على قضايا جرائم القتل والمخدرات، بحوارات سمجة وبإخراج سقيم، وكأن مجتمعنا خلا تماما من قيم الخلق السوي الذي يمكن تقديمه بإطار فني راق، يرفع من ذائقة المشاهد جماليا وينمي أفكاره ومعلوماته.

وفي رمضان تفتحت أيضا شهية القنوات على تقديم عروض مختلفة عن الطبخ والوجبات الباذخة المنافية أصلا لمبدأ الصوم، بالإضافة إلى عروض أزياء المقدمات المبالغ بها، منها ما شاهدته أخيرا في برنامج قُدم من قبل ثلاث مذيعات بالغن في لبسهن الفاخر وبنفخ شفاههن وبعمليات تجميل وجوههن. وقد ظهرن يناقشن موضوع “ الدليفري لوجبات رمضان” أي إيصال وجبات الإفطار الجاهزة للبيوت، وتحدثن عن أن لا بأس في شراء وجبات الإفطار هذه، خصوصا في منتصف رمضان وفي آخر أيامه، بعد أن قدمت سيدات المنازل أفضل ما عندهن من وجبات الطعام في أيام الشهر الأولى، ويحق لهن أن يأخذن قسطا من الراحة مع مصاعب الصيام..

ومع احترامنا لوجهة النظر هذه، إضافة الى تأكيد أحداهن على أن الأزواج عادة لا يفضلون طعام المطاعم في هذا الشهر، يبدو غريبا ما طرحته مقدمة أخرى منهن حين أفصحت عن أنها تطلب الطعام بواسطة “الدليفري” من المطاعم، لكنها تقدمه بصحون المنزل لتوهم زوجها بأنه من طبخ يدها.. والأغرب هو تجاهل المقدمتين الأخريين لهذا “ الغش” واستغفال الزوج والكذب عليه!

من جانب آخر عجَّت خلال الشهر تعليقات متابعي وسائل التواصل الاجتماعي بموضوع إيقاف مسلسل “عالم الست وهيبة” بين مؤيد ومعارض، إلى جانب براءة مؤلفه “صباح عطوان” منه وكتابته موضوعا طويلا ضد إنتاجه وتنفيذه، وكأن عالمنا خلا من الموضوعات الخطيرة التي تمس أمننا الاجتماعي في هذا الشهر. ولم تهدأ تلك التعليقات حتى أعيد عرض المسلسل ثانية، بعيدا عن مسلسل فضائح بعض المسؤولين المخجلة التي أصبحت تصدمنا كل يوم.