اخر الاخبار

الصفحة الأولى

الجميع يتنصل من المسؤولية.. معنيون: حادثة الهارثة تلخّص المأساة اليومية للبصريين

بغداد ـ طريق الشعب

لم يكن تلاميذ «زينب كاظم» يدركون أنهم سيسمعون، للمرة الأخيرة، جرس مدرستهم بقضاء الهارثة في محافظة البصرة. كان الدرس الأخير في حياتهم التي لم يفهموا منها شيئا عدا قسوة الفشل الحكومي المستمر في العديد من القطاعات، فما زال المسؤول الحكومي يتعامل مع تلك الدروس القاسية بردود فعل لا تلامس أس المشكلات، بينما يدفع المواطن الثمنَ غاليا.

القصة

عدسات الكاميرات وثقت لحظات مؤلمة في منطقة الهارثة قرب سيطرة القادسية، حيث دهست شاحنة كبيرة نوع «براد» أكثر من عشرين تلميذاً، أثناء خروجهم من مدرسة زينب كاظم الابتدائية. هذا الحادث المأساوي أودى بحياة ستة أطفال، ما أثار صدمة واسعة وحزناً عميقاً في قلوب الأهالي والمجتمع المحلي.

وبحسب الاعترافات الأولية فإن سائق العجلة فقد السيطرة عليها بسبب عطل في المكابح ما تسبب في حادث الدهس أثناء انتهاء الدوام الرسمي للمدرسة.

مدرسة جديدة لتلاميذ «زينب»

وكشف قائمقام الهارثة في محافظة البصرة نذير الشاوي، أمس الاربعاء، عن توجيه وزير التربية ببناء مدرسة جديدة في الجانب المقابل لتجنب عبور الطلبة، فيما تبنى المحافظ اسعد العيداني انشاء جسور بهذه المنطقة بشكل عاجل، فضلا عن نشر مفارز للشرطة بالقرب من مناطق عبور الطلبة.

واشار الشاوي الى أن «مشروع انشاء الجسور في القضاء تم تضمينه في خطة عام 2019 الا انه مجلس المحافظة السابق لم يدرج هذه المشاريع». 

من يتحمل المسؤولية؟

يقول النائب السابق عباس يابر العطافي، أن هناك «ثلاث جهات» يقع على عاتقها مسؤولية الحادث، وهي التربية، والمجلس البلدي، ومديرية المرور، منتقدًا «غياب التخطيط، حيث يُفترض أن تكون هناك دراسة لعملية اختيار مواقع المدارس، وهو من مسؤولية البلدية التي تُحدد التصاميم للشوارع ومُلزمة بتنفيذ تصاميم تساهم في حماية وسلامة المواطنين من خلال إنشاء جسور أو أنفاق للطلبة، واختيار موقع المدرسة».

وأضاف أنه «فيما يخص دائرة المرور الموجودة ضمن المحافظة، فهي المسؤولة عن تنظيم حركة السير، وكان يُفترض وضع مطبات صناعية لتخفيف السرعة أمام مثل هذه المرافق الحيوية التي تنشط فيها حركة الطلبة، خاصة أن المدارس تقع على جانبي الشارع، ما يُعرضها لزخم كبير وخطر وقوع حوادث».

وتابع قائلًا: «هذا الحادث يمكن أن يتكرر في كل المحافظات، لذا لا بد من وضع مخارج نظامية أمام المدارس في كل أنحاء العراق لتسهيل عبور الطلبة في أوقات دخولهم وخروجهم من الدوام، وهذا الأمر يقع على عاتق ومسؤولية وزارة التربية والكوادر التدريسية».

وانتقد العطافي «التقصير الواضح من جميع الجهات التنفيذية والتنصل من المسؤولية عبر إلقائها على الآخرين، فالجميع مسؤول».

وأظهرت وثيقة برلمانية مخاطبة البرلمان لمحافظ البصرة بإنشاء جسور عبور للمدارس المطلة على الطرق السريعة، ومن ضمنها مدرسة (زينب كاظم).

مطالبة بجلسة نيابية طارئة

وطالبت النائبة زينب الموسوي رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي، تخصيص جلسة طارئة قبل عيد الفطر، لاستضافة محافظ البصرة أسعد العيداني ومسؤولي المحافظة وقائمقام الهارثة لمعرفة أسباب عدم بناء جسور عبور مشاة على الطريق السريع في الهارثة.

وذكرت الموسوي في بيان، أن «حادثة الهارثة ليست الأولى من نوعها بل حدثت حالات دهس عديدة لطلبة المرحلة الابتدائية وهذا نتيجة سوء إدارة محافظة البصرة»، مشيرة إلى وجود «تقاعس كبير» لدى الحكومة المحلية في إنجاز مشاريع البنية التحتية للمحافظة التي تعد «بوابة العراق الاقتصادية».

مشاريع جديدة

من جانبها، أكدت عضو مجلس محافظة البصرة وجدان المالكي، ان حكومة البصرة شرعت في إنشاء عدد من المشاريع الخدمية التي تستهدف الحد من الحوادث.

وأضافت في حديث مع «طريق الشعب»، ان خطة المحافظة للعام 2024 تتضمن «إنشاء مجسرات وتوسعة شارع بصرة – بغداد».

شارع خطر!

يقول الناشط من محافظة البصرة حمود شاهين، أن «شارع بصرة ـ قرنة عند قضاء الهارثة يعد أحد الطرق الخطرة جداً على أصحاب السيارات والطلبة والتلاميذ»، مؤكدا عدم وجود أية علامات مرورية أو مطبات أو جسور لعبور المشاة.

ويضيف في حديث مع مراسل «طريق الشعب»، أن «الشارع يتضمن ثلاث مدارس ابتدائية؛ حيث يضطر الطلبة لعبور هذا الطريق، الذي يستخدم سائقوه سرعة تتجاوز الـ ١٤٠»، متهما الحكومة المحلية بالـ»تعمد» في تهميش أبناء شمال البصرة.

ويواصل شاهين حديثه، أن «محافظ البصرة غير مهتم بما يحدث في الأقضية والنواحي بقدر ما يوجه اهتمامه بمركز البصرة، تحديداً عند الكورنيش».

منكوبة

وضمن السياق ذاته، يشير محمد الفضل، وهو مواطن من سكان قضاء القرنة، إلى ان المناطق الشمالية تعيش مأساة حقيقية بسبب الإهمال الحكومي والنقص في الخدمات الأساسية.

ويستذكر الفضل ما حصل مؤخرا من مأساة راح ضحيتها طفلان نتيجة تلكؤ مشروع مجاري الصرف الصحي في احدى مناطق القرنة.

ويتهم المتحدث محافظ البصرة بأنه يعامل سكان مناطق شمالي المحافظة «كطبقة ثالثة أو رابعة، ما يتسبب في تراكم المشاكل وتفاقم الأوضاع الصحية والاجتماعية في تلك المناطق المنكوبة»، مشيرا إلى ان «معظم المسؤولين في محافظة البصرة هم من سكنة المناطق الشمالية، حيث يوجد 8 أعضاء في مجلس المحافظة، لكن لا تأثير إيجابيا لهم على أرض تلك المناطق، عدا الإهمال المستمر».

وطبقا للفضل، فان محافظ البصرة وعددا من المسؤولين حضروا مجالس العزاء لضحايا الحادث، ووعدوا بتحسين البنية التحتية لمناطقهم وبناء المدارس، «لكن هذه الوعود مجرد كلام على ورق» طبقا لتعبير المتحدث.

إحصائيات الحوادث المرورية

من جهته، أكد رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان فاضل الغراوي، ان الحوادث المرورية حصدت آلاف الضحايا خلال الخمس سنوات الماضية، مبينا أن عام 2021 سجل 8286 حادثا مروريا، توفيّ على أثرها 2152 شخصا.

وقال الغراوي، ان عام ٢٠٢٢ شهد تسجيل 11 ألفاً و523 حادثاً مرورياً، وأن من بين الحوادث 3079 حادثاً مميتاً، و8444 حادثاً غير مميت، عدا إقليم كردستان، مقابل 10 آلاف و659 حادثاً في سنة 2021.

وأوضح، أن عدد ضحايا الحوادث المرورية ارتفع خلال ٢٠٢٢، مشيرا الى ان عدد الوفيات الناتجة عن تلك الحوادث بلغ (3021) متوفى، منهم (2474) متوفى.

وتابع، ان حوادث الاصطدام سجلت أعلى نسبة حيث بلغت (6493) حادثا. في حين شهد عام ٢٠٢٣ تسجيل ٧٠٠٠ حادث مروري.

السائق.. السبب الأبرز

وبيّن، أن «السائق كان سبباً في تسجيل أعلى نسبة من الحوادث المرورية، وبنسبة مقدارها (79.2 بالمائة)، أما الحوادث بسبب السيارة فكانت نسبتها (8.1 بالمائة)، وبسبب الطريق بنسبة (6.2 بالمائة)، أما بقية الأسباب فقد بلغت نسبتها (6.5 بالمائة) من المجموع الكلي للحوادث».

*****************************************************************************

أنصفوا سجناء 1963 !

تعتبر العدالة الانتقالية في العراق بعد سقوط النظام الديكتاتوري في 2003 حقاً من حقوق المواطنين، وعلى اثرها شُرع العديد من القوانين وشُكلت مؤسسات تُعنى بتطبيق قوانين العدالة الانتقالية ومنها وزارة الهجرة والمهجرين وهيئة المساءلة والعدالة ومؤسسة السجناء السياسيين ومؤسسة الشهداء وهيئة دعاوى الملكية وقانون اعادة المفصولين السياسيين وقانون تعويض المتضررين وغيرها.

ومن بين القوانين التي جرى العمل بها، قانون مؤسسة السجناء السياسيين بموجب القانون رقم (4) لسنة 2006، والذي جرى تعديله بموجب القانون رقم (35) لسنة 2013، وهي مؤسسة تعنى بمعالجة وضع السجناء والمعتقلين السياسيين والدفاع عن حقوقهم وفقا للقانون وضمانها باعتبارهم من ضحايا ومتضرري حكم صدام المقبور.

وطبقا للقانون المعدل لمؤسسة السجناء الذي تضمن تعريف مفاهيم السجين السياسي والمعتقل والمشمولين بالقانون داخل العراق وخارجه، فقد جاء في المادة (5) أولا «تسري احكام هذا القانون على السجين السياسي والمعتقل السياسي ومحتجزي رفحاء من العراقيين وأزواجهم وأولادهم من الاجانب ممن سجن أو اعتقل أو احتجز في ظل نظام البعث البائد وفقاً لما يأتي : 1- للمدة من (8/2/1963) ولغاية 18/11/1963) وحتى اطلاق سراحه على ان لا يكون لديه قيد جنائي. 2 – للمدة من (17/7/1968) ولغاية (8/4/2003).»

فالقانون حدد وعرف المشمولين وحسب الفترات التأريخية لحكم البعث الذي مارس سياسته القمعية والارهابية ضد السياسيين والمعارضين له، والذين تعرضوا للتعذيب والسجن والاعتقال والمطاردات البوليسية والقمعية.

وتنص المادة (7) المعدلة تحت المادة (17) من القانون ذاته على شمول السجناء والمعتقلين وحصولهم على تعويضات مادية ومعنوية وامتيازات متساوية للجميع، ويحق للسجين السياسي الجمع بين راتبه المنصوص عليه في قانون مؤسسة السجناء وأي راتب اخر وظيفي او تقاعدي او حصة تقاعدية يتقاضاها من الدولة لمدة 25 سنة من تاريخ نفاذ القانون، وأعطي الحق للورثة من الزوجة والاولاد.

وعليه فان مؤسسات الدولة معنية بتطبيق القانون، ولكن لوحظ ان هناك انتقائية واجتهاداً عند تطبيق القانون والذي لا يمكن تغييره الا بقانون اخر، ولا يمكن تجزئة القانون وفقا لاجتهادات، الا ان ما يجري الان عند مراجعة سجناء 1963  المشمولين بالقانون حيث منهم من انجز معاملته ولم يجرِ منحه حقوقه من قبل هيئة التقاعد الوطنية اسوة بالاخرين من سجناء رفحاء او الاخرين. فالقانون يعني ضمان حقوق الجميع بشكل متساو. اما التمييز وعدم تطبيق القانون بشكل عادل ومنصف فهو ضد المبادئ التي ثبتها الدستور في العدالة والمساواة بين المواطنين. لذا فالقانون مُشرع لسجناء 1963 كما هو مُشرّع لأقرانهم الاخرين المشمولين به.

واذ ينبغي على هيئة التقاعد الوطنية تطبيق القانون وفقا لما منصوص عليه، فان على مؤسسة السجناء السياسيين الدفاع عن هذه الشريحة من السجناء بغض النظر عن فترة سجنهم او اعتقالهم من قبل حكم البعث في 1963 او 1968 او 1991، كما ان من واجب لجنة الشهداء والضحايا والسجناء في مجلس النواب مراقبة تنفيذ القوانين وان تكون الحارس الامين لضمان العدالة والمساواة للسجناء والضحايا. وعلى رئاسة مجلس الوزراء متابعة عمل الدوائر ومؤسسات الدولة لضمان حقوق المواطنين في عموم المجتمع.

ان شريحة سجناء 1963 يتعرضون الى الحيف والتمييز السلبي من قبل الدولة ومؤسساتها في تطبيق قانون مؤسسة السجناء السياسيين، وهذا التمييز يشكل سابقة غير صحية في المجتمع، وفي تحقيق العدالة والمساواة، فهؤلاء مناضلون وطنيون ومخلصون قدموا التضحيات الكبيرة على الصعيد الوطني والاجتماعي، فلا يجوز التعامل معهم وكأنهم فئات مقصرة في حق المجتمع، وان على الدولة ومؤسساتها انصافهم ومنحهم حقوقهم المشروعة. 

لفيف من سجناء 1963

***********************************************************************

راصد الطريق.. هل هذا صحيح؟

  • يذكر بعض المصادر ان إعداد بحث من قبل الطلبة في بعض الجامعات الأهلية لا يكلّف سوى 10 آلاف دينار: تذهب الى المكتبة التابعة للكلية، لتجد بحثا كان قد أعده أحد الأساتذة ووضع له 50 عنوانا، ليختار كل طالب واحدا منها ويعود به الى الأستاذ ذاته، بعد ان يدفع 10 الاف دينار الى صاحب المكتبة. فيأخذ هذا تكاليف الطباعة ويدفع الباقي للأستاذ، الذي يمنح كل من يشتري بحثه 5 درجات.

ويقال إن فلسفة هذه الجامعات هي عدم إتعاب الطلبة، بما يجلب لها مزيدا من الزبائن! ويسعى أساتذتها لابتكار طرق «علمية» لا تزعج الطلبة وتربك حياتهم الجامعية ولا تضيع عليهم الوقت.

فهل هذا صحيح يا اولي الامر؟

  • أضحت عملية تعبئة الوقود مكلفة للسائقين الذين لجأوا مؤخرا الى تجربة الدفع الإلكتروني، حيث يؤكد الكثيرون ان هناك عمليات استقطاع «خفية» تتسرب من بطاقاتهم. فعند تسلمهم الفاتورة من قبل «البوزرجي» يلاحظون أن المبلغ المستقطع المذكور في وصل التعبئة يختلف عن المستقطع فعليا من البطاقة. فهناك اذن عمولة إضافية لا يعرفون الى من تذهب!

فهل هذا صحيح يا وزارة النفط ؟

******************************************************************************

الصفحة الثانية

حملة حقوقية تحذر من خطوات متسارعة لتكميم الأفواه في العراق

بغداد ـ طريق الشعب

حذرت حملة “احموا المدافعين عن حقوق الانسان في العراق الان”، من خطوات متسارعة للتضييق على الحق في حرية الرأي والتعبير، مؤكدة ان تعديل المادة 226 من قانون العقوبات العراقية لسنة 1969 التي صوت عليها مجلس النواب، تضمن استخدام مفردات غامضة ولغة مطاطة وعائمة، ودون وضع ضوابط تُقيد التعسف في تنفيذ هذا القانون بحق أصحاب الرأي.

وقالت الحملة في بيان تلقته “طريق الشعب”، ان “مجلس النواب العراقي، صوت في جلسته المنعقدة في 27 اَذار 2024، على الغاء المادة (226) من قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969، وأعطى الحصانة لأعضائه من الملاحقة القانونية عما يُدلون به من اَراء وفقاً للتعديل الذي صَوت عليه المجلس على المادة (11) من نفس القانون”، لافتة الى ان “نص المادة (226) المعدلة تضمن استخدام مفردات غامضة ولغة مطاطة وعائمة، فالنص يُجرم إهانة السلطات العامة، ويُبيح الانتقاد في إطار حرية التعبير عن الرأي، دون تحديد خط فاصل بين “الاهانة” و”النقد”، ودون وضع ضوابط تُقيد التعسف في تنفيذ هذا القانون بحق أصحاب الرأي”.

ورأت الحملة، ان “تصويت مجلس النواب العراقي على هذه التعديلات يأتي ضمن سلسلة خطوات متسارعة للتضييق على الحق في حرية الرأي والتعبير”.

********************************************************************

احتجاج مستمر يطالب بتوفير فرص العمل والخدمات.. موظفون يحتجون على تأخر صرف رواتبهم

بغداد ـ طريق الشعب

شهد عدد من مدن البلاد تظاهرات احتجاجية طالبت بتوفير فرص العمل والخدمات، فيما نظمت أعداد أخرى من الموظفين وقفات احتجاجية بالضد من تأخر صرف رواتب الموظفين.

إزالة البسطيات

وتظاهر العشرات من المواطنين في العاصمة بغداد، مطالبين بتوفير فرص العمل، مبدين استياءهم من قرار ازالة “البسطيات” في منطقة الشورجة.

ونقل مراسل “طريق الشعب” عن المحتجين قرب منطقة الشورجة التجارية، رفضهم القرار الذي يهدد معيشتهم.

وذكروا، ان مثل هذه القرارات لا تنظر الى الفقراء ومعاناتهم، محملين أمين بغداد مسؤولية قطع ارزاقهم. وفي منطقة الصالحية، خرجت تظاهرة أخرى نظمها مجموعة من الخريجين الفاحصين للتعيين على ملاك وزارة الدفاع، أمام مقر الوزارة، وطالبوا بانهاء اجراءات تعيينهم المعلقة.

فرص العمل والرواتب

وجددت تنسيقية “طوفان الخريجين وغير الخريجين” مطالباتهم خلال وقفة احتجاجية نظموها مام مباني حكومة البصرة المحلية بالتعيين على مشروع الـ FCC بالإضافة الى الاستثناء من الـ13 ألف درجة وظيفية.

وقالوا، أنها ليست المرة الأولى التي يخرجون فيها، وينظمون الوقفات الاحتجاجية دون جدوى، كما طالبوا بأن يتم طرد العمالة الأجنبية وأن يحل محلها أهالي البصرة.

وأضافوا أنه في حال استمر الحال وتأخير الرواتب للشهر الحالي سيكون هناك إضراب للموظفين في المنطقة الجنوبية، مشيرا إلى أن هذا الاحتجاج مرتبط بكافة فروع الشركة العامة للمنطقة الجنوبية وعددها 6 فروع في البصرة وميسان وذي قار والمثنى.

وأشاروا إلى أنه في حال تأخرت الرواتب مرة أخرى، وتكررت الحالة سيكون هناك إضراب يوم 21 من الشهر المقبل لجميع العاملين في الشركة، حسب قولهم.

ونظم العشرات من موظفي الشركة العامة لتوزيع كهرباء الجنوب، وقفة احتجاجية، أمام مقر الشركة مطالبين بصرف رواتبهم المتأخرة لأكثر من 40 يوما.

وقال عضو مجلس إدارة الشركة العامة لتوزيع كهرباء الجنوب وائل الأسدي، إنه للشهر الثالث على التوالي يجري تأخير صرف مستحقات الرواتب للموظفين وعدم وجود حلول حقيقية لمعالجة الأمر، بالإضافة إلى كونهم عاملين في دوائر خدمية باعتبار أن عملهم على مدار السنة دون شمولهم بالعطل.

إلى ذلك، نظم منتسبو فرع توزيع كهرباء محافظة ذي قار وقفة احتجاجية في مقر الدائرة، احتجاجا على تأخر صرف رواتبهم لشهر آذار الماضي.

وقال بيان للدائرة، إن المحتجين يطالبون بالإسراع في صرف رواتبهم وعدم تكرار عملية التأخير مستقبلا.

جسر عبور للمشاة

ونظم طلبة وأساتذة مدرسة الأمل الجديد وثانوية العدالة وأهالي منطقة السالم وقفة احتجاجية على طريق قضاء الغراف شمال محافظة ذي قار، مطالبين بتشييد جسر لعبور المشاة من أجل عبور التلاميذ من مناطقهم إلى بناية المدرسة التي تقع على الجانب الآخر.

وقال عدد منهم، إن المنطقة شهدت العديد من الحوادث سابقا، الأمر الذي يتطلب إنشاء جسر لعبور الطلبة من والى مدارسهم.

وتظاهر العشرات من سكنة منطقة حي الرحمة الأولى على طريق الطيب شرق محافظة ميسان، للمطالبة بتوفير الخدمات لمنطقتهم التي يسكنوها منذ 16 عاما، ومنذ ذلك الحين وهي تفتقر لجميع الخدمات برغم أن سكنتها بالآلاف، على حد تعبيرهم.

وقال عدد منهم، إنهم يتظاهرون اليوم أمام مبنى ديوان المحافظة، ويشكون تهميشهم من قبل الحكومة السابقة وفقا لتعبيرهم، ويطالبون الحكومة الحالية بإنصافهم وتقديم الخدمات لمنطقتهم، وإنقاذ الأطفال والنساء هناك من مخاطر التلوث البيئي الذي يطال المنطقة بسبب عدم وجود شبكة صرف صحي.

**********************************************************************************

كل خميس.. الاحتجاجات تحاصر الحكومة الفاشية الإسرائيلية

جاسم الحلفي

لم تعد تظاهرات عوائل المحتجزين الإسرائيليين الوحيدة التي تنتظم في اغلب أيام الأسبوع، كما لم تبق في حدود طلب إعادة أبنائها المحتجزين بصوت أقرب الى استعطاف الحكومة. فقد توسعت القاعدة الشعبية للاحتجاجات لتشمل قطاعات متعددة من الإسرائيليين، ولم يعد جهدها ينحصر في مجرد حثّ الحكومة على تسريع التفاوض مع الفلسطينيين، وانما تعمقت المطالب وغدت سياسية الطابع، وفي مقدمتها مطلب استقالة حكومة نتنياهو واجراء انتخابات مبكرة، ما يدل على انحدار الثقة بهذه الحكومة التي وصلت الى ادنى مستوياتها، خاصة بعد فشل الحرب الفاشية على غزة والتي امتدت الى خمسة اشهر حتى اليوم، واقترفت خلالها جرائم إبادة جماعية ولم تسلم حتى المستشفيات من وحشيتها المدمرة.

عند معاينة الاحتجاجات التي شهدتها المدن والشوارع الإسرائيلية هذا الأسبوع، يتشكل تصور كافٍ عن أبعاد الصراع السياسي - الاجتماعي ومستوى الازمة التي تعصف بالنظام السياسي في إسرائيل. فقد احتشد مئات الأشخاص في شارع مروري رئيسي في قيسارية بالقرب من مقر إقامة رئيس الوزراء نتنياهو، فيما تجمع كثير من المتظاهرين أمام مقر وزارة الدفاع “كيريا” في تل أبيب، وتظاهر إسرائيليون آخرون أمام سفارة الولايات المتحدة في تل أبيب مطالبين الرئيس الأميركي جو بايدن بالضغط على نتنياهو ليوافق على التوصل إلى صفقة تبادل للأسرى. وعند مدخل منطقة كيريا في شارع بيغن بتل أبيب نظمت تظاهرة أخرى، في حين انطلقت تظاهرة غيرها من مستوطنة رعيم في غلاف غزة متوجهةً الى القدس، في مسعى للمشاركة في التصعيد. ووصل المتظاهرون قبل يومين إلى بيت شيمش على بعد 30 كيلومترا عن القدس الغربية، ورافقت مسيرتهم أعمال احتجاج اغلقت شارع كابلان، بالإضافة إلى بعض المخارج المؤدية الى طريق أيالون السريع بهدف إغلاقه. كما تظاهر الآلاف في حيفا ورحوفوت ونس تسيونا وبئر السبع وكركور ونهلال وروشبينا وعدد من المواقع والبلدات الأخرى.

وفي جميع هذه الفعاليات حمّل المحتجون نتنياهو مسؤولية ما وصلت اليه الأوضاع، وعبروا عن ذلك بالشعارات والهتافات التي رددوها، كما رفعوا صوره على خلفية يدين ملطختين بالدماء، وتحت شعار «مُذنب»، الذي ظهر مع الصور والايادي الملطخة.

وتتزايد مؤشرات استمرار الاحتجاجات وتصاعدها، في مواجهة عدم استجابة الحكومة الفاشية الاستيطانية لمطالب المتظاهرين بأعدادهم المتعاظمة، إضافة الى فشلها في تحقيق أيٍّ من الاهداف التي أعلنت عنها. ومن الواضح انها في تخبطها ليس عندها ما تقدمه سوى الاستمرار في عدوانها الهمجي على قطاع غزة واجتياحاتها الدموية للضفة الغربية.

************************************************************************

المبدع الكبير كوكب حمزة .. وداعا

ينعى الحزب الشيوعي العراقي الفنان الكبير كوكب حمزة، الذي اختطفه الموت مساء أمس الثلاثاء بعد صراع طويل مع المرض الخبيث.

رحل أحد أبرز المبدعين الموسيقيين - الغنائيين العراقيين المجددين، وأسخاهم عطاءً، وأعذبهم ألحانا، مخلفا وراءه ثروة من الروائع التي احتلت وتحتل موقعا لامعا بين كنوز الغناء العراقي الحديث الآسر، ورفعته الى مصاف كواكب ثقافتنا العراقية المعاصرة.

انتمى أبو اسامة مبكرا الى حزبنا الشيوعي، مأخوذا بفداحة ظلم الاقطاع والنظام الملكي في محيطه بالفرات الاوسط، ومتأثرا بأمثولات المناضلين الشيوعيين ضد الجور والقمع والعسف  ومن اجل الحرية والكرامة والتقدم. ونشط منذ ذلك الحين في صفوف الحزب، وتوّج نضاله بالمشاركة في الكفاح المسلح للأنصار الشيوعيين، ودفع ثمن ذلك كله مضطهدا وملاحقا ومسجونا ومهاجرا في النهاية الى المنفى الاضطراري. رحل أبو اسامة بعيدا عن وطنه الذي احبه وكافح من أجله، والذي وهبه اجمل ثمار ابداعه الفني، وبقي خلال ذلك وحتى يومه الاخير، متمسكا بحزبه الشيوعي ووفيا لمبادئه وقيمه وأهدافه السامية. جسيمة هي الخسارة بفقدان المبدع الكبير كوكب حمزة. وإذ نواسي عائلته وأهله جميعا بهذا المصاب المفجع ونرجو لهم الصبر الجميل، نتوجه بالتعزية ايضا الى رفاقه واصدقائه ومحبيه الكثيرين، والى زملائه واخوته في الوسط الموسيقي والفني عموما والثقافي.

المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي

الاربعاء 3 نيسان 2024

***********************************************************************

محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي.. خالص العزاء لذوي فاجعة مدرسة الشهيد شاكر صيهود

فجع أهالي الهارثة في شمال البصرة مساء الثلاثاء، الثاني من نيسان ٢٠٢٤، بحادث دهس سيارة نقل كبيرة لعدد من تلاميذ مدرسة (الشهيد شاكر صيهود الابتدائية) المختلطة راح ضحيته عدد من الوفيات من التلاميذ، بالإضافة إلى الجرحى، ما تسبب في تأجيج مشاعر الألم والسخط لدى أبناء البصرة عموما.

إن هذه الفاجعة تركت بصمة حزينة ومؤلمة لعوائل الطلبة الذين فارقوا الحياة وهم بعمر الزهور. إننا في الحزب الشيوعي العراقي إذ نطالب الجهات المختصة ومنها مديرية المرور بتوفير شروط السلامة والمرور الآمن وتكليف دوريات مراقبة قرب المدارس وبناء جسور مشاة للمدارس التي تقع على الشوارع العامة، مشيرين إلى أن هذه الحوادث تتكرر دائماً في هذه المناطق.

ونحن اذ نشارك عوائل الضحايا الأسى، ونقدم لهم خالص الحزن والمواساة آملين لهم الصبر والسلوان، والشفاء العاجل للجرحى، فأننا ندعو الجهات المختصة والعمل على تعويض عوائل المتوفين والسعي الجاد لمعالجة الجرحى وتقديم المساعدة لذويهم.

محلية البصرة

للحزب الشيوعي العراقي

٢٠٢٤/٤/٢

************************************************************************

الصفحة الثالثة

في الذكرى التسعين لتأسيس الحزب.. سهاد الخطيب تسلط الضوء على واقع العملية التربوية والتعليمية

بغداد ـ تبارك عبد المجيد

“يُعد المعلم رائد المجتمع والقدوة والمثل الأعلى في المجتمع. ويبقى المعلمون مربي الأجيال ومنوري العقول ومرشدي الإنسانية”، بهذه الكلمات، لخّصت سهاد الخطيب دور المعلم في المجتمع، فيما تحدثت عن رؤية الشيوعي العراقي لواقع العملية التربوية، في مناسبة الذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي.

وسهاد الخطيب، عضو للجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، ورئيسة لجنة المرأة في نقابة المعلمين بمحافظة النجف، وعضو فاعل بقطاع نقابة المعلمين العراقيين، إضافة إلى كونها مديرة مدرسة الرازي الابتدائية للبنات.

أزمة تخلف مزمنة

بدأت الخطيب حديثها بوصف واقع العملية التربوية في البلاد بأنه “سيئ، ومليء بالأزمات منذ عام 2003، بسبب الحروب والحصار والقمع، إضافة إلى وجود أزمة تخلفٍ مزمنة”.

وذكرت المتحدثة إحصائية لليونسكو أشّرت تدنياً في مستوى التعليم، بالرغم من أنه قد تطور بشكل إيجابي منذ تأسيس الدولة العراقية، واتسعت آنذاك ظاهرة الدراسة خارج العراق والعودة بمعارف وعلوم عكست مستويات عالية في التعليم المحلي في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي.

وأضافت، أن “العراق كان يمتلك سابقًا نظامًا تعليميًا يُعد من أفضل الانظمة في المنطقة، وكانت نسبة القادرين على القراءة والكتابة في فترة السبعينيات والثمانينيات كبيرة، بسبب حملات مكافحة الأمية، الا أن الحروب التي خاضها النظام السابق والحصار أدى إلى تدهور التعليم وارتفاع نسبة الأمية”.

انتشار الأمية

وأشارت الى أبرز المشاكل التعليمية التي ظهرت بعد عام 2003، قائلة إنها تتمثل بـ “انتشار الأمية، حيث بلغت نسبتها 18 في المائة من مجموع السكان؛ انتشار المدارس الطينية في محافظات جنوب العراق ووصل عددها إلى 2000 مدرسة؛ قلة المباني الدراسية المناسبة؛ ما سبب ظهور الدوام المزدوج والثلاثي”.

وبحسب وزارة التربية يحتاج العراق إلى 9000 مدرسة.

وواصلت حديثها عن المشاكل الأخرى، قائلة: ان هناك تسربا للأطفال من مقاعد الدراسة، حيث تشير الأرقام إلى وجود مليون و200 ألف طفل لا يذهبون للمدارس، وهذه خسارة مستقبلية للمجتمع، وفساد مالي في ملفات بناء المدارس وطباعة الكتب المدرسية خارج العراق، وضعف كفاءة المعلم بالتزامن مع ضعف المناهج وطرق التدريس وعدم مواكبتها التطور، وتدخلات في مناهج التدريس ذات طابع سياسي وطائفي.

ونبهت إلى أن “تفاقم ظاهرة المدارس الأهلية والدروس الخصوصية، أثر سلبا في فاعلية التعليم العام”، معتبرة أن “70 في المائة من المدارس تفتقر إلى المياه النظيفة ودورات المياه الصحية، بالإضافة إلى رداءة جودة مختبرات العلوم والمكتبات والمرافق الأخرى”.

تحديات أمنية

وانتقلت الخطيب للحديث عن بعض التحديات الأمنية، حيث تلفت إلى أن “العديد من المعلمين والطلاب تعرضوا للتهجير القسري، بالإضافة إلى التعرض للاعتداء والاغتيال وحتى القتل”، مؤكدة وجود “تدخلات سياسية وسياسة محاصصة أثرت على تطوير البحوث الخاصة بالمناهج، وجعلت من النظام التعليمي مسيساً”.

وأكدت الخطيب، أن “المجتمع والتعليم مرتبطان مع بعضهما البعض فلا يمكن فصلهما؛ فالأول لا يمكن أن يتطور أو يحافظ على مكانته إذا لم يتساوَ مع المجتمعات الأخرى بالتعليم”.

القوانين التعليمية

وسلّطت الخطيب ضوءاً على عدم تطبيق القضايا التعليمية الموجودة في الدستور العراقي، منها المادة 34 من الدستور التي تنص على أن التعليم هو عامل أساسي لتقدم المجتمع، ويجب أن يكون مجانيًا وإلزاميًا في المرحلة الابتدائية. ومع ذلك، الواقع يظهر أن هناك تحديات كبيرة في تطبيق هذه المواد، حيث يعاني العراق من انخفاض في معدلات الحضور المدرسي وارتفاع في معدلات التسرب والأمية وتدهور جودة التعليم.

لا بيئة مناسبة للبحث العلمي

وفي ما يتعلق بالقسم الثالث من المادة 34، الذي يشجع على البحث العلمي ويدعم التفوق والإبداع، تجد الخطيب ان هناك تحدياتٍ في توفير البيئة المناسبة للبحث العلمي وتطوير الكفاءات العلمية في البلاد.

إجراء تغييرات شاملة

ومن أجل إصلاح المنظومة التربوية والتعليمية في العراق، ترى الخطيب بضرورة إجراء تغييرات شاملة تتضمن تعديل المناهج التعليمية، وتوجيه الطلاب والتلاميذ نحو التفكير النقدي واستيعاب المنجزات العلمية والحضارية المعاصرة، وتوظيفها في مختلف مجالات العمل والاختصاص، بالإضافة إلى تخصيص موارد مالية كافية للاهتمام بتوفير الأبنية.

وتحث على ابعاد وزارة التربية ومديرياتها عن المحاصصة الحزبية والطائفية المقيتة التي ادت الى فشل ذريع في العملية التربوية، والسعي الى تنمية قدرات الطالب، واصلاح التعليم العالي واستقلالية الجامعات وحرمتها وعدم تقييدها بانتماء عقائدي او ايديولوجيا.

رؤية الحزب الشيوعي

بعد ذلك، تحدثت عضو اللجنة المركزية عن رؤية الحزب الشيوعي العراقي، في اطار تحسين واقع العملية التربوية، قائلة: إن الحزب يشدد على ضرورة إعادة النظر في نظام المناهج التعليمية وطرق التدريس بما يتلاءم مع التقدم العلمي والتقني، بالإضافة الى تشجيع الابتكار والبحث العلمي واعتماد فلسفة تربوية تعليمية تقوم على اساس قيم المواطنة والفكر التنويري.

وشددت على ضرورة “تخصيص الموارد المالية والبشرية لقطاع التربية والتعليم، واعتباره من الأولويات المهمة، والاهتمام بتطوير الكوادر التدريسية، واستكمال البرامج الوطنية المتعلقة بمكافحة الأمية وضمان مجانية التعليم وتفعيل القوانين التي تنص على الزامية التعليم في جميع مراحل الدراسة”، مضيفة أن الحزب يؤكد على ضرورة تشديد ضوابط التعليم الأهلي.

كما أوصت بضرورة الاهتمام بالنشاطات اللاصفية لأهميتها وتفعيل الروح الجماعية لدى الطلبة، وتحويل مجالس الآباء والمعلمين إلى هيئات ساندة للعملية التربوية، بالإضافة الى العمل بمبدأ استقلالية الجامعات، ورفض التعصب والتطرف بكل اشكاله واحترام حرية الرأي والحريات الأكاديمية.

عن نقابة المعلمين

ختاما، تحدثت الخطيب عن تاريخ نقابة المعلمين، حيث تأسست بعد المصادقة على قانون النقابة من قبل مجلس الوزراء في حكومة عبد الكريم قاسم رقم (٦٦) لعام ١٩٥٨، والذي ضمن (٣١) مادة تم تحديد أهدافها ونظامها الداخلي وفتح مراكز لها في الألوية والأقضية. ومن بين أهم أهدافها مكافحة الأمية وتهيئة الوسائل لتحقيق ذلك، ورفع كفاءة المعلم ومستواه الفكري، وتطوير طرق التدريس، والعمل على رفع المستوى المعيشي والاجتماعي للمعلم.

وتشير الخطيب إلى وجود بعض “الجهات الحكومية التي تسعى لتحجيم دور النقابات في الدفاع عن منتسبيها وأعضائها، ومحاولة الهيمنة على قراراتها، ما يفقدها هويتها النقابية”، مؤكدة “ضرورة التصدي لهذه التوجهات وبث الوعي بدور النقابات وأهدافها ذات الأبعاد الوطنية والاجتماعية، لتحقيق العدالة الاجتماعية من خلال تنظيم فعاليات ونشاطات مطلبية وثقافية”.

واختتمت حديثها بالقول: ان نقابة المعلمين “شريك مهم وداعم للعملية التعليمية في العراق، من خلال المطالبات بدعم المعلمين اقتصاديًا ومعيشيًا، عبر توفير قطع الأراضي السكنية لهم في المحافظات، وكذلك مشاركتها في الدفاع عن منتسبيها في اللجان التحقيقية. بالإضافة إلى ذلك، تسعى النقابة لتفعيل قانون حماية المعلم، وصرف العلاوات والترفيعات لهم، وكذلك التنسيق للخطوات القادمة في العمل على برنامج محو الأمية في العراق وإدخال المعلمين في دورات تدريبية”.

******************************************************************************

العراق في الصحافة الدولية

عن الحال  في كردستان العراق

لصحيفة (ذي ناشينول) الناطقة بالإنكليزية، كتب جيمي برنتيز مقالاً عن المعاناة القاسية لسكان بعض مناطق الإقليم التي يدور فيها الصراع المسلح بين القوات التركية ومقاتلي حزب العمال الكردستاني (PKK)، أشار فيه إلى أن الهدف الرئيسي المعلن لهذا الحزب، منذ تأسيسه في 1978، يتمثل في تحقيق استقلال كردستان، وإنه انتقل للعمل السري والمسلح منذ 1984، والذي تجري أغلب نشاطاته في المناطق الحدودية بين العراق وتركيا، مما وفر ذريعة للأخيرة بنشر قواتها وإقامة قواعد عسكرية في أراض عراقية.

معاناة شيلادزه

وتحدث المقال عن منطقة شيلادزة وما تحتويه من أنفاق وكهوف يستقر فيها مقاتلو حزب العمال، الأمر الذي جعلها في قلب الصراع، وأفقدها العديد من شبابها ومزارعيها، ضحايا للعمليات التركية وانتهاكاتها للسيادة العراقية.

وفي تلك المواقع وعلى قمة سلسلة الجبال المطلة على منطقة ديرالوك، ذكّر الكاتب بالمواقع الاستيطانية الجديدة التي أقامها الجيش التركي، والتي جعلت سكان المنطقة عالقين في ساحة تتعرض للغارات الجوية التركية يومياً، فيما تتقلص فرصهم الاقتصادية ويضيق عليهم المكان تماماً حتى باتوا وكأنهم أسرى في بيوتهم، وصار الجو في مدينتهم خانقاً ومشبعاً برائحة الموت، إضافة لاضطرار سكان أكثر من 200 قرية على الهجرة بعد أن باتت قراهم غير آمنة لذات الأسباب.

تذمر شعبي

وأكد المقال على أنه ورغم تعاطف السكان مع أبناء جلدتهم من الكرد وإدانتهم للضربات العسكرية التركية، فإنهم ينتقدون حزب العمال الكردستاني، لأنه ربما كان مسؤولاً عن توريطهم في صراع خارجي، أفقدهم الأمان والاستقرار، لاسيما في وقت ما زالت ذاكرتهم فيه مشبعة بأحداث مؤلمة عن ما جرى ضدهم أبان حكم الدكتاتور صدام حسين. ولهذا، وحسب ما ذكره برينتيز، فإنهم يطالبون الطرفين بإبعاد معركتهم من أراضيهم وبيوتهم، ليتسنى لهم العودة إليها والعيش بأمان.

احتدام التنافس

وحول الصراع السياسي بين أكبر الأحزاب الكردستانية، كتب فوزي الزبيدي مقالاً لموقع معهد واشنطن لسياسات الشرق الادنى، أشار فيه إلى أن القرارات الأخيرة للمحكمة الاتحادية بشأن الدفع المباشر لرواتب موظفي إقليم كردستان وإلغاء مقاعد حصص الأقليات، وتقسيم الإقليم إلى أربع مناطق انتخابية، قد أشعلت نقاشاً حول الفيدرالية ومستقبل العلاقات بين بغداد وأربيل وحول الحاجة الملحة إلى تحديد حاسم لهذه العلاقة.

وأعرب كاتب المقال عن اعتقاده بأن الخلافات السياسية والمنافسة المبالغ فيها بين الحزبين الرئيسيين في كردستان قد أضفت صعوبات كبيرة على المفاوضات بين بغداد وأربيل، فيما لا يظهر الطرفان مرونة في حل المشاكل التي تؤدي لتلك الخلافات كالموقف من أزمة كركوك في عام 2017، وغياب الثقة في إدارة المعابر الحدودية، والفشل في توحيد قوات البيشمركة، والموقف من حزب العمال الكردستاني.

ونقل المقال عن الحريصين على مستقبل الإقليم الفيدرالي، تصورهم بأن حل الخلافات مع بغداد يبدأ من حل القضايا بين أربيل والسليمانية أولا، إذ تريد بغداد الاعتماد على موقف كردي موحد لحل القضايا الخلافية، فيما لابد أن تدرك السليمانية أن إضعاف حكومة الإقليم سيؤدي إلى عواقب وخيمة على المنطقة بأكملها، مؤكدين على أن حلول هذه القضايا ممكنة، طالما أن هناك تركيزا على رسم رؤية كردية مشتركة تضمن ازدهار المنطقة وبناء علاقة صحية مع بغداد ضمن عراق فدرالي.

استغلال الوقت

وأكد المقال على أن عملية تنظيم العلاقات بين بغداد وحكومة إقليم كردستان ضمن إطار دستوري تتطلب فترة زمنية طويلة، تبدأ بتحديد النقاط الأكثر أهمية في المفاوضات وتقديم عدد من التنازلات المشتركة والمرونة وقبول آراء اللجان الفنية المهنية في القضايا الخلافية، وأخيراً توفر إرادة سياسية والاعتراف بأن حل هذه القضايا ضرورة ملحة.

*******************************************************************

عين على الاحداث

هيه بس بهاي!

كشف رئيس الحكومة عن تأخر تنفيذ مشروع إنشاء 2000 مدرسة، لمدة فاقت العشر سنوات، مما سبّب خسارة بمختلف المعايير، فيما ذكر رئيس هيئة النزاهة السابق بأن اللجنة المالية في البرلمان وهيئة النزاهة وهيئة الاستثمار قد قدرّت الخسائر المالية جراء المشاريع المتلكئة والوهمية منذ العام 2003 بما لايقل عن 300 مليار دولار.

هذا وفي الوقت الذي فضحت فيه وزارة التخطيط وجود أكثر من 1000 مشروع متلكئ، يتطلب إنجازها 12 مليار دولار، تساءل الناس عن السر وراء صمت الحكومة عن مكاشفة الشعب بأسباب ذلك وفضح اللصوص واحالتهم الى القضاء، إن كانت جادة في محاربة الفساد.

وين النواطير؟

أعلنت سلطة الجمارك التركية عن ضبطها 850 كيلوغراما من مادة الهيروين المخدرة داخل شاحنة على المعبر الحدودي مع العراق، واصفة الحمولة بأنها أكبر كمية من الهيروين يتم ضبطها دفعةً واحدة.

هذا وفي الوقت الذي تشير فيه المصادر إلى أن التهريب الذي يتم منعه عند الحدود أقل بكثير من الكميات التي تنجح بالدخول للبلد من سوريا وإيران بشكل خاص، كانت احصائيات مجلس القضاء الأعلى قد كشفت عن بلوغ نسبة الإدمان على المخدرات 50 في المائة بين الشباب و 7 بالمائة بين النساء، فيما وجدت النسبة الأكبر للتعاطي في المناطق والأحياء الفقيرة حيث البطالة وغياب الخدمات.

ذبحوها على قبلة!

أعلنت وزارة الكهرباء عن تمديد اتفاقية استيراد الغاز من إيران لخمس سنوات أخرى، وذلك لسد حاجة محطات توليد الطاقة، على أن تسلم اثمانه عبر دولة ثالثة، مشيرة الى إن العراق مدين لطهران بتسعة مليارات دولار حالياً.

من جهته ذكر وزير النفط العراقي قبل أيام بأن العراق مدين لإيران بعشرة مليارات يورو، رغم ان مسؤولين آخرين كانوا قد أعلنوا مراراً بأن العراق سدد تباعاً كل ديونه سواء على شكل نفط أسود أو عبر الاستفادة من الإعفاءات الأمريكية. الناس المكتوون من شحة الكهرباء، ادهشتهم هذه التصريحات المتناقضة، وخاب أملهم ثانية في أن يكون حديث “أولي الأمر” شفافاً. 

القانون لا يحمي المغفلين

فضحت موجة الأمطار الأخيرة، غش الشركة المسؤولة عن تعبيد طريق بسماية، حيث لم تنشأ انابيب أو مجاري أو أية آلية لتصريف المياه، مما أدى لاستقرارها على جانبي الطريق من بوابة بسماية ولغاية تقاطع سلمان باك.

هذا ولا تعّد هذه الخديعة “الإستثمارية” فريدة من نوعها، إذ خسرت البلاد مليارات الدولارات بسبب عدم رصانة هذه الشركات أو محاباتها سياسياً أو لدفعها عملات ورشى كبيرة للمتنفذين بغية التغطية على إخلالها بالعقود التي أبرمتها أو لكتابة عقود لا تحفظ حقوق الدولة، في ذات الوقت الذي يضع هؤلاء كل العراقيل أمام الشركات العالمية الرصينة.

باب النجار مخلّع!

اعلن عضو في اللجنة القانونية النيابية، عن أن الأجهزة الأمنية تعمل حالياً من دون قانون، وتنتظر إقرار قوانينها داخل مجلس النواب، وخصوصاً قانوني جهازي الأمن الوطني و المخابرات، وذلك بسبب غياب التوافق السياسي بين المتنفذين، مؤكداً على عدم جواز عمل هذه الأجهزة التي تحمي البلد، من دون حماية قانونية، لمنتسبيها ولدورها الوطني.

هذا وفيما عجز المجلس عن إنتخاب رئيس له حتى الآن بسبب المحاصصة، قيّم مراقبون دورته الأخيرة بالأضعف نشاطاً سواء على صعيد الرقابة او التشريع أو عدد الجلسات، حيث لم يستطع خلالها من إقرار أكثر من 32 قانوناً وفشل في عقد 46 جلسة مخططا لها.

****************************************************************************

الصفحة الرابعة

تشريعه قد يسهم في تحقيق طفرة نوعية في مجال الصناعات المحلية تحرك نيابي نحو تعديل قانون الاستثمار الصناعي

بغداد ـ طريق الشعب

يشهد مجلس النواب حراكا لطرح مشروع التعديل الرابع لقانون الاستثمار الصناعي للقطاعين الخاص والعام للقراءة والتصويت، بعد انتهاء اللجان المختصة منه.

وأعلنت لجنة الاستثمار والتنمية في مجلس النواب، وضع تسهيلات كثيرة للمستثمرين ضمن قانون الاستثمار الصناعي المعدل. وفيما أكدت أن نسبة المشاريع المتلكئة كبيرة مقارنة بالمشاريع المنجزة، كشفت عن عزمها استضافة رئيس هيئة الاستثمار لمناقشة أسباب ذلك.

تسهيلات كبيرة

في هذا الشأن، قال عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية سردي نايف، لـ»طريق الشعب»، أن هذا القانون سيشجع «الصناعيين والمستثمرين والإنتاج الوطني، ويجب المضي به الى الأمام لأهميته في وقتنا الحالي»، مشيرا إلى أن هناك قراءة لقانون الاستثمار الصناعي وتم التعديل عليه ومناقشته في جلسة اللجنة، وأضفنا تسهيلات كثيرة للمستثمرين الصناعيين لاستقطابهم.

وقال إن القانون سيشجع المستثمرين الصناعيين في العراق، علاوة على انه سيتضمن الكثير من النقاط التي تم التساهل فيها مع المستثمر، لخلق أجواء إيجابية يستطيع الاستفادة منها بشكل كبير.

تعديلات لتحقيق طفرة نوعية

من جانبه، أكد عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية النائب محمد الزيادي، ان «تشريع القانون يسهم في تحقيق طفرة نوعية ومهمة في مجال الصناعات المحلية، ويوفر عشرات الآلاف من فرص العمل، فضلا عن توفر عملات صعبة لخزينة الدولة».

وقال الزيادي ان «اللجنة بصدد تعديل قانون السكن الذي سيلزم المستثمر بتخفيض بيع الوحدات السكنية ووضع حد للأسعار الباهظة التي يفرضها المستثمر خاصة وان الأراضي الممنوحة للمستثمر من قبل الدولة تكاد تكون شبه مجانية».

وأشار الزيادي الى ان «اللجنة عاكفة على إقرار وتعديل كافة قوانين الاستثمار في القطاعين الصناعي والزراعي، لأجل دعم هذين القطاعين المهمين».

ونوه الزيادي إلى أن “التصويت على المشروع كان مقررًا خلال الأسبوع الماضي، لكن تم تأجيله بسبب وجهات نظر مختلفة بين النواب”.

وتابع أن “القانون المقترح يهدف إلى دعم الصناعيين في كل المستويات، وإزالة العقبات التي تفرضها المصارف العراقية ووزارة المالية، والتي تمنع منح القروض للمشاريع دون تحديد ملكية الأرض”.

ضرورة آن أوانها

الخبير في الشأن الاقتصادي، باسم جميل انطوان قال ان قانون «الاستثمار الصناعي رقم 50 لسنة 98 شُرع قبل تغيير النظام، وكان هذا القانون يسير باتجاه اقتصاد موجه شبه اشتراكي»، مضيفاً انه «بعد تغيير النظام أصبحنا أمام مرحلة جديدة بالتوجه نحو اقتصاد السوق لذلك لا بد من تعديل وايجاد قوانين تتماشى وتنسجم مع طبيعة المرحلة، وهذه من الضرورات». واكد أن من المهم «اعطاء دور مميز للقطاع الخاص، وإجراء تغييرات جذرية في تشريع قوانين اخرى تلائم اقتصاد السوق، وتمنح الحرية للقطاع الخاص في مجال الاستثمار الصناعي»، مؤكداً ان «توسع رأس المال في الاستثمار الصناعي كان محدوداً، بينما الان يفترض انه من حق الاستثمار الصناعي ان يدخل في استثمارات كبيرة وشراكات كثيرة مع الدولة، وربما يتوجه الى نوع من الخصخصة في القطاع الصناعي».

واشار في حديثه مع «طريق الشعب»، الى ان « ذلك يتطلب تشريع قانون جديد، يجري التصويت عليه في مجلس النواب، والاهم هو الاستعانة ببعض الخبراء في الصناعة ومن القطاع الخاص واتحاد الصناعات كونه الممثل الشرعي للقطاع الصناعي المختلط والخاص».

وشدد على ضرورة ان «يكون للقطاع الخاص دور مميز في خلق فرص عمل واستقطاب استثمارات اجنبية كبيرة»، مشيرا الى ان التعديلات يجب ان تستهدف النهوض بالقطاع الخاص الذي تعرض الى ما يشبه الافلاس في الفترة الاخيرة. وخلص الى القول انه يأمل ان يساهم هذا القانون في تدعيم الاقتصاد الوطني والتخفيف من وطأة الاستيراد.

****************************************************************************

شيوعيو البصرة يهنؤون بعيد القيامة

البصرة – باسم محمد حسين

زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، مساء الأحد الماضي، «كنيسة الجنوب والخليج العربي» للمسيحيين السريان، في مركز المحافظة، وذلك لتقديم التهاني في مناسبة عيد القيامة المجيد.

واستقبل راعي الكنيسة المطران فراس وكوادرها، الوفد بحفاوة بالغة، وتلقوا منه التهاني في المناسبة.

وتبادل الطرفان الحديث حول الأوضاع الراهنة في البلد، ومشكلة هجرة عدد غير قليل من العائلات المسيحية، لا سيما في منطقة سهل نينوى.

هذا واتفق الطرفان على التعاون الثقافي وتبادل الزيارات.

*************************************************************************

شيوعيو كركوك يستقبلون المهنئين بالعيد الـ90

 كركوك – طريق الشعب

استقبل الشيوعيون العراقيون والكردستانيون في كركوك، الأيام الماضية، العديد من المهنئين بالذكرى الـ90 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي.

وتوافد المهنئون من شخصيات اجتماعية ووطنية وقيادات أحزاب سياسية، على مقر الحزب الشيوعي الكردستاني في المحافظة، وكان في استقبالهم العديد من الرفاق.

************************************************************************

الشيوعيون يزيّنون مقراتهم ومدنهم بشعارات العيد الـ90

طريق الشعب – خاص

احتفاء بالذكرى الـ90 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، رفع الشيوعيون في بغداد وعدد من المحافظات، شعارات تمجّد الذكرى وتعبر عن مواقف الحزب السياسية الراهنة.

اللجنة المحلية للحزب في الكرخ الأولى، ثبتت لافتات تحمل بعض الشعارات، على واجهة مقرها في الصالحية.

فيما قامت منظمة الحزب في مدينة الحرية، برفع شعارات في أماكن عامة مختلفة ضمن الرقعة الجغرافية لنشاطها. 

وفي مدينة الكوت، علق الشيوعيون فيلكسات تحمل شعارات الذكرى، في أماكن عامة عديدة. إضافة إلى واجهة مقر منظمة الحزب.

ومن جانب ذي صلة، وزعت خلية الشهيد علي نجم التابعة إلى اللجنة الأساسية للحزب في الكوت، نسخا من تصريح المكتب السياسي الأخير المعنون «مع الجماهير ضد قرارات إفقارها»، على المواطنين واصحاب المحال التجارية في «سوق الشيشان».

وتحدث الرفاق مع جمهور من المواطنين حول الأثر السلبي لقرار زيادة سعر البنزين المحسن، مشددين على أهمية أن يتصدى المواطن للقرارات التي تضره اقتصاديا ومعيشيا.  

وفي المناسبة، قام شيوعيو ديالى بتزيين واجهة مقر اللجنة المحلية للحزب في المحافظة، بالأشرطة الملونة والبالونات والأعلام والشعارات.

******************************************************************************

في سدة الهندية.. مباراة كروية على شرف تسعينية الحزب

الحلة – سامي الربيعي

على شرف الذكرى الـ90 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، نظمت المختصة الرياضية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب في بابل، مساء الأحد الماضي، مباراة كرة قدم سباعية بين فريقي «المنار» و»أكاديمية السدة (ب)»، حضرها جمع من محبي الكرة.

وجرت المباراة على ساحة «نادي السدة» الرياضي في ناحية سدة الهندية. وانتهت بفوز فريق الأكاديمية على نظيره بـ5 أهداف مقابل 4، بالضربات الترجيحية، وذلك بعد انتهاء الشوطين الأول والثاني بالتعادل بهدف لكل منهما.

وفي الختام، وزعت هدايا على الفريقين والحكام.

************************************************************************

في أربيل.. استقبال المهنئين بعيد الحزب

أربيل – طريق الشعب

في مناسبة الذكرى الـ90 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، استقبلت رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين ومنظمة الحزب في أربيل وفودا من المهنئين، أحزابا سياسية واتحادات ونقابات ورفيقات ورفاقا.

ومثلت الوفود الحزب الاشتراكي الكردستاني والحركة الديمقراطية لشعب كردستان واتحاد نقابات العمال والتيار الديمقراطي العراقي.

**********************************************************************

هنأوا المسيحيين بعيد القيامة.. شيوعيو ألقوش يتلقون التهاني بعيد الحزب

ألقوش – طريق الشعب

استقبلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ناحية ألقوش بمحافظة نينوى، الكثيرين من المهنئين بالذكرى الـ90 لميلاد الحزب، من الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني، فضلا عن أصدقاء الحزب ومؤازريه من أبناء الناحية والمناطق المجاورة. وشارك عدد من الضيوف، الرفاق في قص كعكة الميلاد. من جانب آخر، زار وفد من شيوعيي ألقوش، «أبرشية ألقوش الكلدانية» و»دير السيدة العذراء»، لتقديم التهاني في مناسبة عيد القيامة. وضم الوفد كلا من سكرتير اللجنة المحلية في نينوى الرفيق فلاح القس يونان وسكرتير منظمة الحزب في ألقوش الرفيق عامل قودا، والرفاق سمير توماس ووديع كالي.

***********************************************************************

الصفحة الخامسة

مطالبات بتدخل المجتمع الدولي.. تفشي السرطانات والتشوهات الولادية في الفلوجة

متابعة – طريق الشعب

يطالب سكان مدينة الفلوجة، باستمرار، بإنقاذهم من آثار الأسلحة المحرمة دوليا التي ألقت بها القوات الأمريكية على المدينة ابان فترة الاضطرابات الأمنية عام 2004. إذ يعزون أسباب الأمراض السرطانية المتفشية بينهم، إلى آثار تلك الأسلحة. وفيما يشددون على أهمية ان يتدخل المجتمع الدولي لإغاثتهم، يؤكد طبيب من سكان المدينة أن من بين كل ألف مولود جديد، هناك نحو 147 مولودا مصابا بعيوب ولادية – حسب ما تنقله وكالات أنباء.

وفي نيسان 2004، شنت قوات الاحتلال الأمريكي هجوماً على الفلوجة، فواجهت مقاومة شديدة من جماعات مسلحة، ما دفعها إلى القيام بقصف جوي كثيف مكنها من اجتياح المدينة والسيطرة عليها في تشرين الثاني من العام نفسه.  ووفقاً لأطباء ومواطنين، فإن القوات الأمريكية استخدمت أسلحة محرمة دولياً في عملياتها، بما في ذلك الفوسفور الأبيض وذخائر اليورانيوم المنضب، الأمر الذي خلف تلوثا كارثيا. فيما يلفت باحثون إلى ان حالات سرطان الثدي لدى الإناث في الفلوجة، زاد عددها 10 مرات مقارنة بما كان عليه الأمر في العام 2003، اضافة الى تفشي سرطان الدم ووفيات الرضع واضطرابات النسبة الطبيعية بين المواليد والجنس، مشيرين إلى ان الآثار التي خلفتها تلك الأسلحة أكبر بكثير مما خلفته القنبلتان الذريتان اللتان ألقيتا على هيروشيما وناجازاكي عام 1945 - حسب دراسة نشرتها المجلة الدولية للبحوث البيئية والصحة العامة، ومقرها سويسرا، عام 2010.

ما حدث كان وحشيا!

تنقل وكالات أنباء عن الطبيب سعدي الذهبية، قوله أن “ما حدث في الفلوجة كان وحشيا للغاية. فقد استخدم الأمريكيون أسلحة محظورة، ما أدى إلى ارتفاع نسب حالات العقم والتشوهات الخلقية والسرطانات”.

ويوضح الطبيب الذي يعمل في أحد مستشفيات الفلوجة، انه بعد 20 عاماً على المعارك، لا تزال آثار تلك الأسلحة قائمة. ويذكر تقرير صادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة عام 2007، أنه “في حين أن الكمية الإجمالية لذخائر اليورانيوم المنضب المستخدمة أثناء وبعد الغزو الأمريكي للعراق ظلت غير معروفة، إلا ان الأرقام التخمينية المأخوذة من دراسات مختلفة، تتراوح بين 170 و1700 طن متري”.

مأساة لا تطاق

يسكن المواطن خالد إبراهيم في “حي الجولان” وسط الفلوجة، والذي كان قد تضرر كثيرا بفعل الضربات الأمريكية. ويقيم هذا المواطن وعائلته في منزل طال القصف جزءا منه وحوّله إلى أنقاض.

يقول إبراهيم في حديث صحفي، أن معاناتهم لا تزال مستمرة رغم مرور 20 عاما، مبينا أن “حياتي تحولت إلى مأساة لا تطاق. فلدي ابنتان معاقتان”.

وتعاني ابنتا إبراهيم، نور (18 عاماً)، وميار (10 أعوام)، تشوهات خلقية في العمود الفقري والقفص الصدري. واضطرت الأولى إلى ترك المدرسة لأنها لم تعد قادرة على المشي، بينما لا تزال الثانية في المدرسة. وقد نصحها الطبيب بعدم حمل حقيبتها المدرسية، وربما الأمر مجرد مسألة وقت لتترك المدرسة وتلتحق بشقيقتها!

ويؤكد المواطن أنه على مر السنين أنفق كل مدخراته على علاج ابنتيه، وهو يرى ان هذه التشوهات سببها الأسلحة المحرمة التي ضربت بها القوات الأمريكية المدينة.

تصاعد الحالات السرطانية

اختصاصي التحاليل الطبية عبد القدوس حميد، يقول في حديث صحفي ان “الفرق الطبية لاحظت منذ عام 2010 ارتفاعا في حالات مرضية قد تكون مرتبطة باستخدام الأسلحة المحرمة دوليا في العراق”، موضحا في حديث صحفي انه “على سبيل المثال، كانت الفلوجة تسجل في المتوسط 5 حالات سرطان لدى الأطفال شهريا. ثم استمر هذا المعدل في الارتفاع حتى وصل في العام 2018 إلى أكثر من 10 حالات شهريا”.

ويلفت الطبيب إلى ان الأسلحة المحرمة أت إلى ظهور أمراض لم تكن معروفة في الفلوجة قبل عام 2004، إضافة إلى حدوث حالات موت الجنين داخل رحم الأم، محذرا من كون آثار هذه الأسلحة ستبقى لسنوات طويلة، ما يجعل أهالي المدينة عرضة للسرطانات وللأمراض الغامضة – حسب تعبيره.

وفيما يطالب الطبيب المجتمع الدولي بالتدخل لإنقاذ المدينة من هذه الأمراض المميتة، يرى انه “من الناحية الطبية، يجب إخلاء الفلوجة وتدميرها ومنع دخول أي شخص إليها، إلا بعد بناء مدينة جديدة. فالمدينة القائمة اليوم أصبحت أرضا ملوثة ومليئة بالإشعاعات السرطانية والأمراض المستوطنة”!

***********************************************************************

فوضى في محطات وقود بعقوبة أجهزة الدفع الالكتروني ترفض مئات البطاقات

متابعة – طريق الشعب

يشكو سائقو مركبات في مدينة بعقوبة، من رفض أجهزة الدفع الالكتروني في محطات تعبئة الوقود في المدينة، المئات من البطاقات، مبينين أن “الأجهزة تقبل عددا قليلا من البطاقات، وترفض العدد الأكبر”.

يقول المواطن سيف المجمعي، أن “أجهزة الدفع الالكتروني في محطة أشنونا، أكبر محطات تعبئة الوقود في بعقوبة، ترفض معظم بطاقات الدفع الالكتروني، وفقا لمشاهداتنا اليومية. إذ إنها لا تقبل معظم بطاقات الموظفين والمتقاعدين وغيرهم”.

ويضيف قائلا في حديث لوكالة أنباء “شفق نيوز”، ان “هناك كشكا قريبا من المحطة يبيع بطاقات الكترونية تابعة لإحدى الشركات، وعند شراء بطاقة من هذه الشركة، تعمل في الجهاز على الفور وبشكل انسيابي”! مشيرا إلى ان “المحطات متعاقدة مع هذه الشركة على ما يبدو، وأجهزة الدفع الموجودة في المحطات تابعة لهذه الشركة، وبالتالي ترفض الكثير من البطاقات التابعة للمصارف الحكومية”.

ويوضح أن “الشركة تبيع البطاقة على المواطن بسعر 10 آلاف دينار، يضاف إليها مبلغ الشحن والعمولة”.

وفي السياق، يقول المواطن علي الناصري، أن “الكثير من المواطنين، وأنا منهم، نعتقد بأن الحكومة متواطئة مع شركة الدفع المتعاقدة مع محطات بعقوبة”، مبينا أن “بطاقة الراتب خاصتي، والتابعة إلى مصرف الرافدين، رُفضت ثلاث مرات في محطة التعبئة. فتوجهت إلى المصرف لغرض الاستفسار عن الأمر، وهناك أبلغتني الموظفة بأنه يجب علي إصدار بطاقة جديدة من ذات اللون الأسود، بدل بطاقة الراتب الخضراء.

وبالفعل، أصدرت بطاقة مقابل 10 آلاف دينار، وتوجهت إلى المحطة، وأدخلتها في الجهاز فعملت بشكل طبيعي”.

ويشير الناصري إلى ان “هذه الإجراءات تستنزف جيب المواطن بكل الأحوال، سواء عبر الشركات الأهلية أم عبر المصارف الحكومية. ومن المفترض ان تقبل الاجهزة في المحطات كل البطاقات دون مشكلة”.

وتنقل “شفق نيوز” عن مصدر في إحدى محطات بعقوبة قوله أن “هناك تقارير وثقتها الجهات الرسمية بخصوص المشكلات التي تواجه المواطنين في محطات الوقود”، مبينا أن “الشركة التي يجري الحديث عنها اسمها (أموال)، وهي متعاقدة مع شركة المنتجات النفطية والمصارف الحكومية. وقد تم تقديم تقرير بشأن ما يحدث، إلى الجهات العليا، مع توجيه إنذار للشركة بسبب تلكؤها في العمل”.

*************************************************************************

رقم «خطير» لأطفال التوحد في ذي قار

متابعة – طريق الشعب

كشفت “منظمة التواصل والإخاء” الإنسانية في ذي قار، عما وصفته بالرقم “الخطير” لعدد الأطفال المصابين بمرض التوحد في المحافظة، مشددة على ضرورة التحرك للحد من هذا الانتشار، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي لمرض التوحد 2 نيسان.

وقال مدير المنظمة علي الناشي في حديث صحفي، أن “عدد المصابين بمرض التوحد، من المسجلين رسمياً لدى دائرة صحة ذي قار، بلغ 460 طفلا. أما العدد الكلي في المراكز الأهلية غير المسجلة والمناطق النائية فقد يتجاوز الـ3 آلاف حالة”.

وأضاف قائلا أن “هذا الرقم المرتفع من المصابين بالمرض ينذر بخطر مستقبلي على المجتمع”، لافتاً إلى أن “هناك أسباباً مباشرة تؤدي للإصابة بالمرض، وأخرى غير مباشرة”.

وبين الناشي أن “من الأسباب المباشرة هي زواج القاصرات، فضلا عن أسباب أخرى كيميائية تتمثل في تفشي الأوبئة وعدم تناول المرأة الحامل اللقاحات المخصصة لها أو للطفل”. وتابع قوله: “أما الأسباب غير المباشرة فهي استخدام الأطفال لمواقع التواصل الاجتماعي، وترك الوالدين أطفالهما في أماكن معزولة عن أقرانهم، أو حرمانهم من التواصل مع محيطهم”، مبينا أن “التوحد يصيب الذكور غالبا. فتقابل كل 4 ذكور مصابين، انثى واحدة مصابة”.

********************************************************************

لماذا لا يتم إكساء مدخل السماوة الجنوبي؟

متابعة – طريق الشعب

طالب مواطنون في مدينة السماوة بإكساء المدخل الجنوبي للمدينة، مشيرين إلى وجود حفر ومطبات على هذا الطريق، لا سيما في موقع نقطة التفتيش السابقة، الأمر الذي يضر بالمركبات.

وأوضح المواطنون في حديث صحفي، انه “تم إلغاء نقطة التفيتش الموجودة في مدخل المدينة، فبدت الحفر والمطبات واضحة”.

 ويخلف بطء حركة المركبات باستمرار عند نقاط التفتيش، حفرا وتموجات في السطح الاسفلتي للطرق، لا سيما خلال فصل الصيف. حيث يتأثر الاسفلت بفعل درجات الحرارة العالية وثقل المركبات، ومنها مركبات الحمل. وتقوم نقاط التفتيش أيضا بإنشاء مطبات اصطناعية لإرغام المركبات على تخفيف سرعتها.

وشدد الموطنون على أهمية صيانة هذا الطريق، خاصة انه واجهة للمدينة ومدخل رئيس لها من جهة المحافظات الجنوبية. 

******************************************************************

الاسطوانة بـ 12 ألفا الموصل تشهد أزمة في غاز الطبخ

متابعة – طريق الشعب

شكا مواطنون في مدينة الموصل من ارتفاع سعر اسطوانات غاز الطبخ في المدينة للأسبوع الثالث على التوالي.

وأوضحوا في حديث صحفي أن “هناك أزمة في غاز الطبخ. فسعر الاسطوانة الواحدة تجاوز 12 ألف دينار، بسبب شح الغاز، في حين تبيع وزارة النفط الاسطوانة بـ5 آلاف دينار”، مبينا أن “الأزمة دخلت ي أسبوعها الثالث، وحتى الآن لا يعرف المواطنون شيئا عن أسبابها”.

وتضيف أزمة ارتفاع أسعار إسطوانات غاز الطبخ مزيداً من الأعباء على المواطن، خاصة بعد أن أحجمت معامل تعبئة الغاز الحكومية عن استقبال الاسطوانات إيرانية المنشأ وتلك الأخرى التي تباع في مدن كردستان.

***************************************************************************

مواساة

  • بمشاعر الحزن والأسى، تنعى رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين الرفيق النصير الفنان كوكب حمزة (أبو جميلة)، الذي فارق الحياة أول أمس الثلاثاء بعد صراع مرير مع المرض. وارتبط الراحل كوكب بهموم شعبه ووطنه، وبنشر قيم الجمال والسلام، معبرا عن ذلك بمجموعة من الألحان التي تتغنى بحب الوطن والناس، والتوق الى الحرية وقيم المحبة والجمال.

ولم يتردد في المضي أبعد من ذلك، بالتحاقه بحركة الانصار الشيوعيين في جبال كردستان، ليقارع طغيان النظام بالكلمة واللحن والبندقية.

ولم يكن ذلك مستغرباً، فهو سليل عائلة ارتبطت بالشيوعيين ونضالهم وقدمت اخاه عزيز حمزة وابنه منذر قرباناً لاعلاء قيم ومبادئ الحزب. لروح الفقيد السلام ولعائلته ورفاقه ومحبيه العزاء الصادق.

  • بمزيد من الأسى والحزن تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل، الفنان الشيوعي كوكب حمزة، صاحب “يا طيور الطايرة” و”يا نجمة”، والذي قدم لشعبه ووطنه أعذب الألحان والأناشيد الوطنية التي لا يزال يرددها أبناء الوطن.

يشكل رحيل الفقيد خسارة كبيرة، وهو الذي سار في طريق النضال من أجل وطنه وشعبه، منذ نعومة أظفاره، وارتبط وأسرته الكريمة بالحزب الشيوعي ارتباطا وثيقا. حيث شقيقه الشهيد حمزة الأحمد وولده الشهيد منذر الذي غيبه النظام المباد. وأضطر الفقيد إلى ترك الوطن واختيار المنفى، لكنه بقي مخلصا لعقيدته مؤمنا بمبادئه. فقد التحق بقوات الأنصار لمواجهة الدكتاتورية، وقضى بعيداً عن وطنه الذي ضحى من أجله بكل شيء. للفقيد الذكر الطيب ولأسرته ورفاقه وأصدقائه ومحبيه خالص العزاء والمواساة.

  • تعزي اللجنة المحلية للمثقفين في الحزب الشيوعي العراقي رفيقها العزيز طعمة العگيلي بوفاة ابنه احمد إثر مرض عضال ألم به.

وكان رفاق من اللجنة المحلية قد حضروا مجلس عزاء الفقيد، يرافقهم عضو المكتب السياسي للحزب الرفيق عزت أبو التمن وعضو لجنة الرقابة المركزية الرفيق محمد السلامي. الذكر العطر للفقيد والصبر الجميل لعائلته.

  • بحزن بالغ واسى كبير، تلقت رابطة المرأة العراقية في البصرة نبأ الحادث المروري الاليم الذي وقع في منطقة الهارثة، واسفر عن وفيات واصابات بين طلبة “مدرسة زينب”. خالص التعازي لذوي الراحلين، والشفاء العاجل للمصابين.

*********************************************************************************

الصفحة السادسة

منبع الطيبين

 إلى حزبنا الشيوعي العراقي  في عيده التسعين

 نجم خطاوي

هلهولة إلك يا حزب

ولعيدك التسعين

غنينا أحله لحن

وبعيدك معيدين

لسنينك انوج شمع

ونكول يحله سنين

يا نخلة الما حنت

يا منبع الطيبين

بالروح الك منزلة

ابنص الكلب والعين

يمعدل وسيرتك

معدن ذهب يا زين

عمرك دفاتر فخر

مد الوفة شكابين

اسمك ملاحم ضون

كل يوم وبكل حين

راياتك تظل حمر

ضوت عله الصوبين

يالثابت وما هنت

عزمك صلب ميلين

يالعلمتنه البذل

مو منة منه ودين

فيضك فرات وعذب

من دجلة والجرفين

يلبيك يحله الوطن

بجباله والنهرين

يسفوح خضرة زهت

يسهول وبساتين

نتباهه بيك ابفهد

بالحيدري وبحسين

البيهم علت رايتك

برفاقك الزينين

الكلمن مشه بسكتك

بانصارك الحلوين

وثبة وسواعد سمر

نمشي ونظل ماشين

********************************************************************************

تسعون عاما...التاريخ والسيرة والمراجعة

علي حسن الفواز

مراجعة ذاكرة التاريخ العراقي الحديث، يعني مراجعة الأطر التأسيسية للقوى الفاعلة التي صنعت المختلف في هذا التاريخ، وأعطت لسؤال التحول الاجتماعي والسياسي والثقافي أبعادا ثورية وحضارية، مثلما فتحت أفقا على سلسلة من التغيّرات في البنى السياسية والاجتماعية، وعلى تجاوز ما هو نمطي في سياقاتها، وفي تعاطيها مع مفاهيم الدولة والأمة، والتاريخ ذاته، بوصفه زمنا تصنعه القوى الفاعلة.

تاريخ الفاعل “السسيوتاريخي” ارتبط بتاريخ نشوء الدولة العراقية الحديثة عام 1921، فكان شاهدا على سيرورتها، وعلى علاقتها المضطربة بالاحتلال الانكليزي، وبسياساته، وبطبيعة القوى الجديدة والناشئة، على مستوى نشوء النظام السياسي وهيكله، وعلى مستوى نشوء المدينة الحديثة، وتمثلها للتحولات الحادثة في العالم الشرقي، بعد الحرب العالمية الأولى، ونهاية السلطة العثمانية..

نشوء الدولة الحديثة ارتبط بنشوء بنى اقتصادية جديدة، وبروز طبقات جديدة لها مصالحها بعد تأسيس البنى الاقتصادية والسياسية، ولها دورها الجديد في توجيه مسارات التحول الاجتماعي، وفي إدارة تلك البنى - معامل صغيرة، ورشات عمل- وكذلك في نشوء مصالح جديدة، ارتبطت بنشوء تجمعات ثقافية واجتماعية تقودها البرجوازية الصغيرة، المحدودة، لكنها كانت الاكثر فاعلية في التعبير عن تمثلات مظاهر الوعي الجديد، والتعبير عن مصالح القوى الناشئة، من خلال استشراف وعي الخصوصيات الوطنية والحقوق الطبقية، ورفض استمرار الاحتلال الانكليزي، وسياساته الضاغطة، فضلا عن نشوء وعي نقدي، تمثل في نقد ورفض سياسات الحكومات العراقية الرجعية، وارتهانها للسياسة البريطانية..

تأسيس الحزب الشيوعي العراقي عام 1934 كان تعبيرا عن حيوية الوعي النقدي للجماعات الجديدة، ولطبيعة الأفكار الثورية الرافضة للاحتلال والهيمنة، فهذا التأسيس لم يكن بعيدا عن تلك المؤثرات، ولا عن وعي المتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الداخلية، ووجود القوى الفاعلة التي تدافع عن المصالح والحقوق، كما أنه لم يكن بعيدا عن ما حدث في العالم بعد الحرب العالمية الأولى، ولا عن تأثيرات  ثورة اكتوبر الاشتراكية في روسيا عام 1917، التي أعطت زخما لنهوض تلك القوى الجديدة، ولحركة النضال الاجتماعي والطبقي، والبحث عن أطر تنظيمية فاعلة، تستوعب هذا الزخم، وتتسق مع استحقاقاته التاريخية والنقدية.. 

ارتباط التأثر بالأفكار الجديدة لم يكن بمنأى عن التأثر بمعطيات حركة الإصلاح الثقافي في نهايات القرن التاسع عشر، التي مهدت الطريق لوعي المتغيرات، وللتفاعل مع تلك الأفكار التنويرية، لاسيما بعد الصدمات الفارقة التي تعرّضت لها منظومة الحكم العثماني، إثر تأثيرات حركة الإصلاح والتنوير في أوربا، والتي دفعت العالم إلى متغيرات مهمة، على مستوى التشريعات القانونية، أو المشاركة السياسية، والانفتاح على العالم الحديث، لكن تبقى تأثيرات الفكر الماركسي من أكثر المصادر ثورية في إيقاظ حركة الشعوب في المنطقة العربية، إذ حمل الخطاب الماركسي معه أسئلة جديدة تخص أطروحات الصراع الطبقي، والنضال من أجل الحرية والعدالة، والدفاع عن حقوق الشغيلة في سياق تضخم منظومات الانتاج العالمي، مقابل الرثاثة في علاقات الانتاج وسيطرة قوى الرأسمالية الجديدة وشركاتها ونمطها الاستعماري في استغلال الثروات والجغرافيا، وجماعات العمل الرخيصة..

مثّلت ثورة اكتوبر الاشتراكية عنصر ضغط كبير، في سياق مسار التحولات السياسية في العالم، وفي العراق أيضا، لاسيما بعد سقوط الدولة العثمانية، إذ  “فضح البلاشفة اتفاقية سايكس- بيكو 1916 وما نصت عليه من تقسيم للمشرق العربي بين البريطانيين والفرنسيين، وأن تنصلهم من بنودها دفع المثقفين العراقيين للبحث عن ماهية البلاشفة وتوجهاتهم الفكرية والسياسية، لاسيما أن الحكومة السوفيتية وجهت نداءً إلى كادحي الشرق ومنهم فلاحو ما بين النهرين الذين أججوا مشاعرهم ضد البريطانيين، فأخذ الصراع البريطاني السوفيتي طابعاً عنيفاً منذ انسحاب السوفييت من الحرب العالمية الاولى حتى عام 1924, والذي لفت انتباه السياسيين والمفكرين إلى طبيعة الصراع الفكري بين القوتين يومئذ”1 .

التاريخي والثقافي الاشتراكي

مع تأسيس الحلقة الاشتراكية الأولى في العراق انطلق الحراك الثقافي للتعبير النقدي عن وعي تلك المتغيرات من جانب، ولتمثيلها في تنظيمات تؤكد ضرورة مواجهة التحديات الكبرى من جانب آخر، بدءا من تحدي مركزية الاستعمار والانتداب البريطاني، وليس انتهاء بنقد مظاهر التردي في الحياة الاقتصادية والاجتماعية في العراق، وعبر معالجات اعتمدت “المعاينة الماركسية” في الكشف عن عيوبها، وعن أسبابها، وضرورة التحفيز على الوعي بها، وهذا ما أعطى لتلك الحلقة التي شارك في تأسيسها عام 1924- حسين الرحال، محمود احمد السيد، عوني بكر صدقي، محمد أحمد المدرس، مصطفى علي، محمد سليم، عبدا الله جدوع وغيرهم، إذ “ اتفقت آراؤهم على إصدار مجلة نصف شهرية، للتعبير عن أفكارهم، فصدر العدد الاول منها يوم 28 كانون الاول/ديسمبر 1924، باعتبارها صحيفة أدبية علمية اجتماعية، أدارها حسين الرحال، تركزت أخبارها على مشكلات البلاد الاجتماعية والاقتصادية والفكرية هاجمت الإقطاع” 2 .

أسهم هذا الحراك، والنشاط الثقافي والسياسي في بثّ الوعي الاشتراكي العتبة الاولى للبحث عن خيارات تنظيمية أكثر فاعلية لتمثيل القوى الجديدة، لكن تعقيدات الواقع الاجتماعي وصعوباته، وضعف الإجراءات والامكانات تسببت في تأخير إعلان التنظيم، والإطار الذي يكفل وجود حقيقي لحزب سياسي ذي توجهات ماركسية، يدافع عن قضايا الشعب، وعن الحقوق العامة، وعن معاناة المجتمع في ظل الانتداب والحكم الرجعي، والضغط الذي فرضته المعاهدة مع بريطانيا على الواقع العراقي، وتكبيلاتها الاقتصادية والسياسية والحقوقية، لكن ذلك لم يمنع من تواصل الجهود في مسار تشكيل الحلقات الاشتراكية الأخرى في المحافظات، ف” كانت أرض خصبة لتقبل الشيوعية ,لوجود الإقطاع وظلمه بواسطة بطرس فاسيلي، الذي أستطاع اجتذاب العديد من الشباب العراقي ومنهم عبد الحميد الخطيب و زكريا الياس و سامي نادر وإقناعهم بإتباع الماركسية فشكل أول حلقة في البصرة عام 1927 وفي الناصرية 1928” 3 .

كما أن نشوء الجمعيات العمالية والحرفية، أسهم إلى حدٍّ كبير في توسيع مساحة المطالبات، والرفض الاجتماعي للسياسات العامة، ومواجهة ضغط الواقع الاقتصادي، فكانت التظاهرات، والإضرابات من العلامات الأولى الدالة على نضج الوعي السياسي والطبقي، وتبنّي دعوات واضحة تدعو إلى الغاء بعض القوانين الجائرة، فضلا عن تحول بعض الخلايا الماركسية السرية إلى قوة دفع اجتماعي وسياسي للضغط، ولإثارة الاهتمام بموضوعية وجود التنظيم السياسي الذي يقود الحراك الشعبي، ويمثل نخبه في المواجهة السياسية، وكان للمنشور السياسي الذي أصدره يوسف سلمان يوسف” فهد” مؤسس الحزب الشيوعي العراقي فيما بعد أثره في اثارة الانتباه إلى اهمية الفاعل الثقافي في التأكيد على النظر إلى تلك القضايا الكبرى، وإلى ضرورة الوعي بالحقوق الوطنية السياسية والطبقية..

التأسيس ومسؤولية المواجهة.

إعلان تأسيس “لجنة مكافحة الاستعمار” في 31/ آذار 1934 كان المنطلق الأول للتأسيس السياسي، ولبدء مسؤولية المواجهة، والتصدي للمهام الوطنية، بوصفها تمثيلا للتنظيم السياسي، ولترسيم حدود أهدافه ونظامه الداخلي، والتعبير عن مواقفه المدافعة عن الحقوق الطبقية والاجتماعية ضد القوى الرجعية والاقطاعية والملاكية، وعبر برنامج واضح الاهداف، في المجال السياسي، عبر المطالبة بإنهاء الاستعمار البريطاني ومعاهداته، وفي المجال الطبقي، عبر المطالبة بإلغاء ديون الفلاحين والحد من الضرائب المجحفة، ومنح حق التظاهر وإقامة النقابات للعمال مع ضمان حقوقهم في المعيش وفي العمل وحرية الرأي..

ربط النضال الطبقي بالنضال السياسي والاجتماعي كان من أكثر التمظهرات التي جسدت دور الحزب الشيوعي في العراق، في إثراء تلك التحولات، وفي جذب الرأي العام له، كما أن ارتباطه بالنضال العالمي جسّد النظرة الانسانية الشمولية لهذا النضال، وأهمية التحالف مع القوى الجديدة في العالم لمواجهة الرأسمالية الشرسة، وما تصنعه من حروب ومن صراعات، ومن أفكار تقوم على جعل المال والقوة والسوق والاستغلال هي المحاور الضاغطة والتي كرسها الاستعمار الغربي للشرق..

السياسات والمراجعات

الأفكار الجديدة للحزب لم تكن سهلة الشيوع، فواجهت منظومة القمع والضغط للحكومات الرجعية، مثلما كانت جزءا من متغيرات السياسة، فما حدث بعد انقلاب بكر صدقي أعطى للحزب فرصة للتعبير عن حضوره السياسي والاجتماعي، لكن طبيعة تلك الحكومات كانت متشابهة، من خلال ارتباطها الخارجي، أو من خلال ضعف بناها الفكرية، وقصور نظر الجهات فيها، وهو ما أسهم بإجهاض مشاركة الحزب الشعبية في التحول السياسي بعد عام 1936 الذي أُسقط أيضا بانقلاب عسكري مضاد.

ولخشية تلك الحكومات من تأثير الحزب في الواقع العراقي، فكان القمع والقهر والاعتقالات والتصفية ظل متواصلا، بوصفه مثالا للرد الرجعي على ذلك التأثير التقدمي، وبهدف الحدّ من فاعلية الحزب في قيادة النضال الاجتماعي والسياسي، والذي بدا واضحا خلال احداث 1948 و1954 وكذلك بعد احداث 1958، والتي تحتاج بالضرورة إلى مراجعة موضوعية ونقدية، والكشف عن ملابساتها، وتأثيرات العوامل الخارجية في “ فجيعة الحزب عام 1963” وتصفية قيادته المركزية، والتي تكررت ما بعد احداث “الجبهة الوطنية” التي افرزت فجيعة أخرى، تسببت بوقوع آلاف الضحايا من أعضاء الحزب..

إن مراجعة تاريخ الحزب بعد 90 عاما على تأسيسه ينطلق من الحاجة إلى الكشف عن دور الحزب التاريخي والثوري في تقعيد مشروع الدولة الوطني، وفي تحويل الدفاع عن الديمقراطية والحريات إلى مشاريع وبرامج راسخة في العقل السياسي العراقي، لكن ذلك لا يعني التغافل عن مراجعة النكسات التي حدثت، بدءا من القضايا التي تتعلّق بانقسام الحزب في الخمسينيات، وفي الستينيات، والتعرّف على أسبابها، وكذلك ضرورة معرفة الاجيال الجديدة من الشيوعيين الأسباب الخفية لفجيعة 1963 وكذلك فجيعة ما بعد “الجبهة الوطنية” والكشف عن ملابساتها، وتأثير العامل الخارجي المُحبط والغامض في إحداث تلك النكسات..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1. د. سيف عدنان القيسي جريدة المدى/ 18/9 2016
  2. ذات المصدر
  3. ذات المصدر

*******************************************************************************

للذكرى التسعين وللشيوعيين الطيبين المغرمين بحب الوطن والناس

ناطق كاطع عبدالله

وانا اعيد قراءة الجزء الثاني لحنا بطاطو العراق/ الحزب الشيوعي العراقي، جاء في بالي ان اكتب محطات عن حياة الرفيق الخالد فهد باني الحزب، لكنني غيّرت وقررت أن اكتب مشاهد ظلت في ذاكرتي تعبر عن مراحل زمنية في حياتي ومن تاريخ هذا الحزب العتيد، وفيها مؤشرات كيف كان الحزب فيها، وكيف كانت علاقات الشيوعيين مع بعضهم ومع الناس واهتمامهم بالاطفال بالثقافة والاخلاق. وحقيقة بدات المشاهد تتسابق واحترت في الاختيار، لكن كلها تؤكد ان الحزب منظومة قيمية من طراز خاص ومن طينة هذا العراق من جنوبه وشماله غربه وشرقه.

المشهد /1

جيل حملة راية التنوير والتحضر ......

كانوا يجلسون في حديقة بيتنا....

 الوالد والمناضل النقابي حيدر حاتم (مذكرات محطات شيوعي عراقي) وعبدالخالق (ابو عامر) وغيرهم مجموعة من الرفاق والاصدقاء يتناقشون بشأن واقع العراق وموقف الحزب. كنت استمع الى ما يتحدثون به وكنت معجبا بثقافة العم حيدر ابوليث (في نكرة السلمان) وهو يتحدث بصوت منخفض ولغة عربية فصيحة رشيقة بالرغم انه لم يكمل دراسته الابتدائية ومن هنا بدأ العشق.

المشهد/2

انا في معرض رسوم الاطفال والجناح السوفيتي ......

العم فاضل (الملقب فاضل معسكر المشارك في حركة حسن سريع وتم طرده من مدرسة الصنايع الحربية على اثرها)

اصطحبني انا وإخوتي واولاد وبنات عمومتي للمشاركة في مهرجان لرسوم الأطفال وعلى ما اتذكر كان في شارع السعدون في بناية ما، وعندما أكملت اللوحة التي رسمتها حين تسليمها طلبوا مني ان اسجل الملاحظات على المعرض قلت لهم اقلام الباستيل لا تنفع في الرسم. كان من الافضل ان تكون خشبية، فقال احدهم نحن حزب الفقراء والكادحين ولا نستطيع توفير ذلك. خجلت جدا حين اجابني فزرعوا بذرة حب الفقراء والكادحين.

- في معرض الجناح السوفيتي طلب مني عمي فاضل ان اذهب واطلب صورة لينين استجابوا لي، وتم تسليمي كراساً لصور لينين ...

المشهد /3

سلمان ابو شرارة وباية سُلم البيت ........

بيتنا الذي ما زال في منطقة القاهرة تم بناؤه بحملة تعاونية لشباب الحزب ومنهم سلمان وسمي النصير ابو شرارة له الصحة والعافية، كان شباب الحزب كلهم حيوية ونشاط وعمل دؤوب، وتمنيت في ذلك الوقت لو ان الزمن ياحبذا ان يتسارع واصبح معهم وبعمرهم وبجمال اخلاقهم.

وصل البناء الى سلم البيت وكانت الباية الوسطية مثلثة الشكل ومن الصعوبة حملها، ولكم البطل سلمان قرر ان تحمل على ظهره وباسناد رفاقه وهذا ما تم بنجاح.

انه الحزب وشبابه والعلاقة الحميمة التي تربط عوائل الحزب

المشهد/ 4

اعتقال العم نوري 1983

تم اعتقال رفاقه قبله.. محمد وأبو زمن ومجموعة كانوا على موعد اجتماع في كازينو، وتم نصب لهم كمين واعتقالهم وتم اعدام اغلبهم. اما العم نوري الذي تاخر عن الاجتماع بسبب ظرف طارئ صحي لجيراننا فأضطر ان ياخذهم الى المستشفى، ولكن تم اعتقاله بعد اشهر. في فترة اعتقاله والدي قرر ان يدفن الكتب واوراق الحزب تحت نخلة بيتنا وبعد خروج عمي بعد ثلاثة اشهر متورم الاقدام كنا نضحك عندما ننظر الى النخلة، ونقول انها ستثمر لينين وماركس وفهد وسلام عادل ....

سمى العم نوري اولاده البنت الكبيرة زمن والولد محمد تخليدا لذكرى رفاقه الذين استشهدوا تحت وطاة التعذيب، ورحل العم نوري ابو زمن، وظلت راية الحزب وصورة فهد تتوسط غرفته. 

المشهد/5

عبد الجليل جبار (ابو ريم) .........

ابوريم الرفيق الجميل الذي اتمنى له الصحة والعافية وخاصة انه يمر بازمة صحية ...

كان صديقا ورفيقا للعم حكمت له الذكر الطيب على الدوام في اعدادية التجارة........

 في ثمانينيات القرن الماضي قرر الهروب من الجيش، علما انه مطلوب من قبل السلطة لانتمائه للحزب والالتحاق بصفوف الحزب بعد خروجه من العراق عن طريق تركيا...

فتم اخفاؤه في بيت جدي ولفترة ليست بالقصيرة، كان يعلمني الشطرنج وحين يشعر انني بدأت اهدد ملكه يغني نجاة الصغيرة شكل تاني حبك انت لنفرزتي علما انني لم استطع الفوز عليه ولا مرة.... وعندما حان موعد السفر كان وداعه مناحة في بيتنا، فاي علاقات هذه بناها الحزب؟

المشهد /6

الجيران، المعلم الشيوعي الصابئي الاستاذ حسني (ابو وسام) ........

عندما انتقلنا الى بيتنا سنة 1975 كان بظهر بيتنا عائلة شيوعية لم نعلم انهم شيوعيون، ولكن الطيور والطيبون على اشكالهم يقعوا. كانت لقاءاته مع الوالد في المنورين المتجاورين. كانت تلك المنطقة الملاذ الامن للعائلتين للمناقشة والمداولة وخاصة بالنسبة لي، ومكتبته العامرة اول كتاب استعرته منه «عناقيد الغضب» لجون اشاينبك، وبعدها توالت لتولستوي ومكسيم غوركي وحنا مينا وغيرهم، فكان يزرع في قلبي حب الحزب ومبادئه النبيلة ويحدثني عن المساواة والعدالة.

توفي العم ابو وسام ولم يشهد اعدام صدام الذي كان يتمنى مشاهدته وهو يعدم.

المشهد/ 7

في ريف الديوانية ......

تمت دعوتي من احد الاصدقاء لزيارتهم في 1993 وكان يعلم انني من عائلة شيوعية وفي تعلولة المساء تحدث شيوخهم عن شباب شيوعيين معلمين جاؤوا من بغداد لخدمة القرى والارياف بعد التخرج، وكان في خمسينيات القرن الماضي عند استلامهم اول راتب تم شراء قماش واحذية بسيطة من قبلهم لجميع الطلبة الذين كانوا ياتون الى المدرسة حفاة، فكان يوم مغادرتهم الى بغداد بعد اكمال فترة خدمتهم يوما حزينا على اهل القرية، وظلت القرية تتذكرهم لطيبهم واخلاقهم الكريمة.

المشهد /8

الانخراط الرسمي في الحزب

بعد سقوط النظام الدكتاتوري وفتح الحزب ابوابه جاءني الى محل عملي الصديق والرفيق ابو حسين المحكوم بالاعدام في ثمانينيات القرن الماضي. وقال لي لا تحتاج الى دعوة فانت جاهز للدخول في صفوف الحزب. لدينا اجتماع في الكفاح لخلية سعدون اعويس والمسؤول ابوحيدر. حضرت الاجتماع الاول. وفي الاجتماع الثاني كتبت المحضر وتم اختيار الاسم الحزبي لي «ابو همام» من قبل الرفيق المسؤول، وانا كنت فرحا بهذا الاسم، فذهبت الى الوالد لابلغه انني انتميت الى الحزب فما هو رأيك، فقال لي وهل تنتظر مني الرفض هذوله الناس احسن ناس بالرغم من المعاناة وطريقهم الشاق.

المشهد/ 9

الانتخابات الاولى

في اول انتخابات يشارك فيها الحزب، جمعنا العم ابو زمن والعم ابوعبدالله لروحيهما الطمانينة والسلام حاملين علم الحزب، وذهبنا ونحن شامتون باعداء الحزب فمكانهم مزبلة التاريخ وبأس المصير، وستبقى راية فهد ترفرف.

المشهد/ 10

شيوعي بالكصة مكتوب ........

في انتفاضة تشرين كانت لنا مشاركة فاعلة عبر منبر ساحة التحرير، والذي كان نتاجا لرفاق واصدقاء الرفيق حسين حسن وابوثمينة وابو عبدالله وابو حسين وقاسم وحيدر جليل وحيدر الدعمي والكثير من الشباب.

واتفقنا على ان نبعد المنبر عن اسم الحزب، ولكي يكون لجميع الثوار ولكننا فشلنا في ذلك فاين ما نذهب وفي اي ركن او شارع في ساحة التحرير الا وقالوا هذوله الشيوعيين جماعة المنبر. نعم، نحن شيوعيون ولا مهرب من ذلك.........

فتحية لكل الاجيال الشيوعية التي توالت على حمل الراية والحفاظ على القيم النبيلة وهم يعبرون الصعاب والمحن ..

وتحية لكل شهيد وشهيدة: مشاعل انارت وتنير دروبنا

ولهذه المناسبة المجيدة حري بنا ان نتمثل بأمثولة الرواد والشهداء والحفاظ على حزبنا وقيمة النيرة.

**********************************************************************

الصفحة السابعة

رسالة في الذكرى التسعين لتأسيس الشيوعي العراقي

إلى أهلنا في ذي قار الحبيبة أقضية.. نواحي.. قصبات.. ريف ومدينة نهديكم أطيب التحيات..

 كثرت معاناتكم وتضاعفت همومكم، تحملتم أعباء الساسة المتنفذين ومحاصصتهم، قدمتم العشرات من الشهداء ومئات الجرحى خلال سنين حكمهم على أمل تغيير الحال ولكن لا جديد، ومن غير المتوقع ان يحصل على أياديهم. مدننا طالها الخراب، تعلوها اكداس النفايات في الوقت الذي تبذر فيه المليارات. تفشي الجريمة والمخدرات. لماذا كل هذا؟ وخزائن الدولة مملوءة ومحافظتنا تطفو على بحيرة من النفط.

 أحبتنا… الصراعات العشائرية خطر دائم يهدد الجميع، دعوى مُخلصة إلى مشايخنا الكرام بالجنوح إلى السلام في حل النزاعات والركون للقانون واحترام هيبة الدولة وتبني ثقافة التسامح.

 اعزاءنا… الشغيلة تُعاني من شظف العيش وعدم توفر أبسط مستلزمات الحياة وخصخصة المؤسسات الانتاجية وتوقف عشرات المعامل والمصانع والتي تحتاج إلى القليل من المال لإعادة تأهيلها وتدوير عجلة الانتاج فيها وتشغيل الالاف من العاطلين عن العمل وها هي مصانع النسيج والقابلوات والأسلاك والالمنيوم والطابوق وغيرها العشرات متوقفة عن العمل الا ما ندر.

مدارس المحافظة مزدوجة ثنائيا وثلاثيا ومدارس الخطة رقم (١) ما زالت على حالها منذ أكثر من عشر سنوات ولا زال التدريس في المدارس الطينية قائما في عدد من مناطق المحافظة. كما جرى الالتفاف على مجانية التعليم والزاميته ومنح التعليم الاهلي والخصوصي الامتيازات على حساب تعليم الفقراء (في التعليم الحكومي)، والآلاف من الخريجين ما زالوا يتظاهرون في شوارع ومدن المحافظة طلباً للتعيين، نسبة الأمية وصلت إلى مديات لا تحتمل خاصة في وسط النساء الريفيات، جامعاتنا الفتية لم تتلق الدعم اللازم، جنوب ذي قار بحاجة إلى جامعة مع وجود جامعتين في شمال المحافظة وواحدة في مركزها.

الوسط الثقافي يعاني من عدم الاهتمام بالثقافة والمثقفين والعناية بالموروث الآثاري والثقافي والتقصير في دعم اتحاد الأدباء والكتاب ونقابة الفنانين بما يوفر لهم بيئة ملائمة للعمل. المسألة الزراعية تتراجع.. تعثر في الخطة الزراعية.. شحة المياه في الانهار.. الرّدة الحاصلة الآن بشأن التشريعات الخاصة بقوانين الاصلاح الزراعي والعودة إلى سلب الأرض من الفلاحين مجددا بحجج واهية وتجريف الأرض الزراعية وتحويلها إلى قطع سكنية. المرأة في محافظتنا العزيزة تعاني من أشكال التمييز والعنف الأسري وعدم وجود مشاريع حقيقية لتمكينها سياسياً، اجتماعياً، تعليمياً، ثقافياً وتأهيلها اقتصادياً خصوصا المرأة الريفية.  خط الفقر يزداد صعودا في ظل أوضاع اجتماعية بائسة تكثر فيها حالات الطلاق.. الايتام.. الارامل وتفكك النسيج الاسري. المؤسسات الصحية خاوية.. بُنى تحتية متهالكة.. قلة الدواء وارتفاع أسعاره في الصيدليات التي تعاني من الفوضى السعرية.. شيوع المستشفيات الأهلية التي لا يتمكن الفقراء حتى من دخولها.. فوضى العيادات وعدم الزامها بقانون يحمي المواطن الفقير والكادح.

الرياضة محببة للجميع وتوحد الجميع. الأندية الرياضية بناياتها قديمة وتشكو من عدم الدعم، ندعو الجهات الرياضية المسؤولة إلى تطبيق شعار “الرياضة للجميع” والاهتمام بالمراكز الشبابية والاتحادات الرياضية وتنشيط الرياضة النسوية والمدرسية وحل مشكلة الملعب الأولمبي في المحافظة الذي توقف العمل به منذ أكثر من خمس سنوات.

السيدات.. السادة... لنضع اليد باليد ولتتظافر الجهود ونتجاوز الصعاب من أجل محافظة تنعم بالاستقرار والأمان، بالتطور والازدهار، وتسير في ركب المدنية والتحضر، وتعيد أمجادها وألقها من جديد.  محبتنا لكم..

 شهيد احمد الغالبي

 سكرتير محلية الشطرة

للحزب الشيوعي العراقي

****************************************************************************

الشيوعيون ملح الأرض

يبقى الشيوعيون ملح الأرض وخضرتها وهم النهر الثالث بعد دجلة والفرات الخالدين وهم قول وفعل، ولا يمكن تصور عراق آمن ومستقر بدون الشيوعيين العراقيين، إنهم النزاهة ونظافة اليد والحرص على المال العام، حاملين رايات السلام والأمان والتطور والاستقرار، وهم البلسم الشافي لكل أمراض العهود الغابرة. يطمحون إلى ازدهار الوطن العزيز الذي أسكنوه حدقات العيون وشغاف القلب. سنمضي إلى ما نريد وطن حر وشعب سعيد.

سفاح بدر/ سكرتير محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي

*****************************************************************************

نعمل من اجل محافظة آمنة وحياة كريمة لمواطنيها

سنبقى نحن الشيوعيين في الناصرية، مدينة الخالد ( فهد)، نواصل النضال، وفق إمكانياتنا المتاحة، لتحقيق مطالب الناس، والتخفيف عن معاناتهم اليومية، وحقهم المشروع في حياة آمنة زاخرة بسبل العيش الكريم، بعيداً عن النزاعات العشائرية المسلحة التي تهدد الأمن والاستقرار في المحافظة، بين الحين والآخر، وبعيداً عن استخدام الأساليب القامعة للحريات وقيم الديمقراطية في التعامل مع الحركات الاحتجاجية السلمية، فضلاً عن ضرورة مراعاة الحكومة المحلية في برامجها، لتحسين الخدمات الأساسية ( التعليمية/ الصحية/البلدية/....)،وتوفيرها بشكل عادل لمواطني المحافظة كافة، وخلق فرص عمل حقيقية لشريحة الشباب من خلال دعم الاستثمار في القطاعات الإنتاجية، ومعالجة ظاهرة نزوح آلاف الأسر بسبب شح المياه، ووضع الخطط لحل أزمة السكن والعشوائيات، لا سيما وان موارد المحافظة المالية هائلة وقادرة على تخطي هذه الأزمات، لو امتلكت الحكومة المحلية الإرادة في مكافحة الفساد المالي والاداري المتفشي في أغلب دوائر الدولة، وتوجيه مواردها الماليةَ وانفاقها باتجاه تحقيق شروط الحياة اللائقة بالإنسان وتحقيق الرفاه لمواطني المحافظة، وهذا لن يتحقق بدون المشاركة الواسعة في صياغة البرامج والخطط للقوى والاحزاب السياسية، التي ليس لها تمثيل، ومنظمات المجتمع المدني والقوى المجتمعية الأخرى..

 محلية الناصرية

للحزب الشيوعي العراقي

*************************************************************************

معكم نحو بناء دولة المواطنة

يا أبناء شعبنا العراقي العظيم شيبة وشبابا، يا كادحي الشعب من شغيلة اليد والفكر، تمر الذكرى التسعون لميلاد (الحزب الشيوعي العراقي)  و لا يزال الوطن  يرزح تحت نير الفساد والاستبداد وتهميش الهوية الوطنية بمحاصصة طائفية إثنية سياسية  وسلاح منفلت , وكل هذه العوامل  عرقلت   بناء دولة المواطنة والمساواة أمام القانون والعدالة بالفرص حيث أصبح الافقار والتقشف  يطارد كل ابناء الشعب، بينما تراكمت الثروة والمال المسروق من حقوقكم  لدى  الطبقة السياسية الفاسدة التي تعبث بمقدرات الشعب وقوت يومه , وانطلاقنا من مبادئنا وقيمنا الانسانية والسياسية  بكم ومن خلالكم نعاهدكم والوطن أننا على الدرب سائرون  بديمومة نضالنا بكل أشكاله من أجل مصالح الشعب وشغيلة الفكر واليد حتى تحقيق دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية.

عمر السعدون

سكرتير تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الانبار

****************************************************************************

السائرون نحو الوطن الحر والشعب السعيد

الى العمال والفلاحين والكسبة والطلبة والمثقفين، الى المرأة العراقية الصامدة الصابرة، الى الطفولة المحرومة والشبيبةٌ التي تخنقها البطالة الى الشيوخ والمعوقين الفاقدين للرعاية

اصدق الأمنيات  والتهاني بالعيد  التسعين لميلاد حزبنا الشيوعي العراقي     في ٣١ اذار  عام ،١٩٣٤ الذي ناضل  وقدم الاف الشهداء لنيل الاستقلال والذود عن سيادة وكرامةٌ العراق وقاد المعارك الطبقية ضد الاقطاعيين ونظم الاضرابات ودافع عن الشغيلة  ضد الاستغلال   وناضل   من اجل الخبز للجياع   والصحة للجميع   والتعليم   المجاني  وحصر السلاح المنفلت بيد الدولة وان تسند الوظيفة العامة للكفاءات الوطنية النزيهة الرافضة لنهج المحاصصة  ومكافحة الفساد الفقر والبطالة ومن اجل  الخير والتقدم لبلادنا  ولن يتحقق ذلك الا باقامه تحاف سياسي شعبي ضاغط  متكون من قوى التغيير الديمقراطية والتيار الديمقراطي والوطنيين  بغية تغيير ميزان القوى لصالح قوى التغيير من خلال   تنسيق وتوحيد  الفعاليات  السياسية والاجتماعية لغرض فرض ارادة الشعب في التغيير الشامل وبناء  الدولة المدنية  الديمقراطية والحرية   والعدالة الاجتماعية

وان يسود العالم الاستقرار والسلام

صالح رشيد حميد

سكرتير محلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي

******************************************************************************

معا نحو التغيير الشامل

شعبنا العراقي الكريم نحتفل وإياكم بالذكرى التسعين لتأسيس حزبنا الشيوعي المناضل الذي خاض النضال ضد السلطات الدكتاتورية المستبدة منذ تأسيسه في الحادي والثلاثين من آذار من عام 1934، من أجل تحقيق أهدافه في الوطن الحر والشعب السعيد. الوطن الذي مر بالعديد من الاحتلالات والتي كان آخرها الاحتلال الامريكي كما وقدم المئات قرابين على مذبح الحرية من خيرة بناته وأبنائه الذين آمنوا بقضية الدفاع عن مصالح الفقراء والكادحين وناضلوا من أجل تحقيق العدالة في التوزيع العادل للخيرات لأبناء شعبنا الكريم وبناء نظام سياسي ديمقراطي وصولا الى بناء مجتمع اشتراكي يضمن لجميع قوميات وأديان شعبنا الحرية والمساواة. وإذ نحتفل اليوم بعقد الحزب التاسع لايزال مناضلوه أوفياء لمبادئه لتخليص الشعب من طغمة الفساد ونظام المحاصصة الذي حرم وهمش شرائح واسعة من أبناء شعبنا وبدد ثرواته ونهبها النهابون. فمعا نمضي نحو التغيير الشامل ومن أجل بناء دولة مدنية يعيش فيها كافة أبناء الشعب تحت راية العراق دون تمييز على اساس الدين والمذهب والقومية.

علي كريم

سكرتير محلية الرصافة الأولى للحزب الشيوعي العراقي

*****************************************************************************

عهداً على المواصلة

لمناسبة الذكرى التسعين لميلاد حزبنا الشيوعي، نعاهد شعبنا بأننا سنواصل السير على الطريق الذي سار عليه رفاقنا الأبطال فهد وحازم وصارم وسلام عادل من أجل بناء وطن حر وشعب سعيد، محاربين كل أنواع الفساد والطائفية والعنصرية. وكل عام وحزبنا وشعبنا بألف خير وسلام....

صباح الحمد / سكرتير محلية كربلاء للحزب الشيوعي العراقي

*********************************************************************************

حزب لا يشيخ بمرور السنين

أهالي البصرة الكرام

تحية طيبة

في ٣١/اذار تمر الذكرى التسعون لميلاد حزبنا الشيوعي، الحزب الذي خاض صفحات النضال وقدم كواكب من الشهداء من أجل تحقيق أهداف الشعب في الحرية والمستقبل الزاهر. إنه ميلاد حزب لا يشيخ بمرور السنين بل أنه ذو إرث نضالي عميق ومستقبل واعد لشعبنا.

آذار شهر يطلق النور ساطعا في وجوه المناضلين ومحبي الحزب.

أهالي البصرة

إن حزبنا الشيوعي سعى ويسعى لتبني مطالبكم والعمل على تحقيقها وخاصة معالجة البطالة وتقديم الخدمات ومعالجة واقع الفقر في المحافظة.

 في هذه المناسبة نؤكد لكم عزمنا على تبني مطالبكم وتحقيق اهدافنا في الحياة الحرة الكريمة والعدالة الاجتماعية والتغيير لبناء وطن حر وشعب سعيد.

كاظم محسن

 سكرتير محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي

******************************************************************************

الصقحة الثامنة

أمريكا تلوّح بالفيتو.. فلسطين تطالب بعضويتها الكاملة في الأمم المتحدة

نيويورك ـ وكالات

تقدمت 140 دولة في العالم إلى رئيسة مجلس الأمن الدولي في الأمم المتحدة، بطلب قبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في المنظمة الدولية.

هذا الطلب هو الثاني منذ سنة 2011، ويأتي في وقت دخل فيه الهجوم الإسرائيلي على غزة شهره السابع، منذ تنفيذ الفصائل الفلسطينية عملية طوفان الأقصى، التي سلطت الضوء من جديد على الاحتلال والتوسع الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس سلَّم طلب العضوية، إلى الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون في 23 أيلول 2011، كي تصبح فلسطين العضو رقم 194 في الأمم المتحدة، لكن معظم الأعضاء في مجلس الأمن الدولي آنذاك من أصل 15 عضوا خذلوا الفلسطينيين، الذين لم يحصلوا على الأصوات التسعة المطلوبة لقبول الطلب.

ولكن «حق النقض» الذي تتمتع به الولايات المتحدة، الحليفة الكبرى لإسرائيل، كان سيمثل على الأرجح العائق الأكبر إزاء أي اعتراف، ويبدو أن الإدارة الأمريكية لن تحيد هذه المرة أيضًا عن ذلك النهج (الدعم المطلق للدولة العبرية) وفق روبرت وود، نائب المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرين، الذي يزعم أن عضوية فلسطين الكاملة ينبغي أن تعقب «اتفاق سلام» بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وترأس مجلس الأمن الدولي مندوبة مالطا، فانيسا فرايزر، التي قالت إنه يتوقع أن تجتمع اللجنة الدائمة في المجلس الخاصة بالأعضاء الجدد وراء أبواب مغلقة للنظر في الطلب، لتقرر إذا كانت ستوصي الجمعية العامة بالعضوية أم لا.

************************************************************************

أمريكا والسعودية تناقشان صفقة ضخمة تشمل التطبيع

الرياض ـ وكالات

كشف موقع أكسيوس، أن مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، الذي سيزور السعودية هذا الأسبوع، سيناقش «صفقة ضخمة محتملة» تشمل التطبيع مع إسرائيل، ومعاهدة دفاعية بين واشنطن والرياض.

وجاء في الموقع أن زيارة سوليفان «تأتي ضمن جهود البيت الأبيض للعمل على صياغة معاهدة دفاعية بين أمريكا والسعودية، وتفاهمات تتعلق بدعم الولايات المتحدة لبرنامج نووي مدني سعودي»، بحسب ما أفاد 4 مسؤولين أمريكيين.

وأضاف التقرير أن المسؤولين الأمريكيين يأملون في التوصل خلال الزيارة إلى «اتفاق ثنائي» مع السعودية، يتم عرضه بعد ذلك على رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مشيراً إلى أن الجانب الإسرائيلي من الاتفاق «يتضمن الالتزام بمسار يقود إلى حل الدولتين».

وقال مسؤول إسرائيلي للموقع الأمريكي: «كان هناك تقدم كبير في المحادثات بين الولايات المتحدة والسعودية حول مسودة معاهدة الدفاع الخاصة بهما. يريدون إنهاء الجانب الخاص بهم من الصفقة قبل وضعها على طاولتنا، ويقولون لنا: اقبلوها أو اتركوها».

من جهتها، قالت وكالة رويترز إن سوليفان يسعى إلى زيارة السعودية لإجراء محادثات مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وسط دعم أمريكي لإحراز تقدم نحو تطبيع العلاقات بين إسرائيل والمملكة، بعد أن توقفت في أعقاب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

************************************************************************

عقب الهجوم على القنصلية الإيرانية في دمشق.. مراقبون: طهران لم تحسم أمرها بشأن الرد ونوعيته

متابعة ـ طريق الشعب

تصاعدت التوترات في المنطقة بين إسرائيل وإيران بعد حادثة الهجوم الإسرائيلي على مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق، والتي أسفرت عن مقتل قادة في الحرس الثوري الإيراني. يشير التصعيد الأخير إلى تجاوز إسرائيل لقواعد الاشتباك المتفق عليها، مما دفع إيران إلى التوعد بالرد عبر فصائل مسلحة تابعة لها.

إيران تجدد التهديد

جددت إيران، أمس الأربعاء، تهديداتها لإسرائيل، بعد الغارة التي استهدفت قنصليتها في العاصمة السورية دمشق.

وقال عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، إسماعيل كوثري، في مقابلة مع وكالة أنباء “إيلنا”، إن طهران “تتمسك بحقها لتوجيه ضربة لإسرائيل في المكان المناسب”.

ورأى كوثري أن “إسرائيل ارتكبت بالهجوم الذي تعرضت له القنصلية الإيرانية في سوريا انتهاكا واضحا لاتفاقية الأمم المتحدة لعام 1961، وهو عبارة عن غزو لأرض ما، لأن ضرب القنصليات والسفارات هو بمثابة غزو لأراضي دولة ما”.

وأشار إلى حق بلاده بالرد، لكن بالمكان المناسب والوقت المناسب كذلك، معتبرًا أن على إسرائيل ان تتحمل مسؤولية أفعالها.

وأعلن كوثري أن هناك عناصر كثيرة في “جبهة المقاومة” سترد، متابعًا: “إذا لزم الأمر… سنرد بأنفسنا”، وفق “سبوتنيك”.

كذلك شدد على وجوب أن يجتمع الأعضاء الرئيسيون في الأمم المتحدة في أقرب وقت ممكن، لاتخاذ قرار بشأن هذه القضية، والتعامل بقوة مع مرتكبيها، مؤكدًا أن هذا الهجوم لا يمكن أن يتم دون التنسيق مع أمريكا.

وقال المتحدث باسم الحرس الثوري، رمضان شريف: “سنشهد قريبا ضربات أكثر فتكا ضد إسرائيل وجبهة المقاومة ستقوم بواجبها”، مشيرًا إلى أن جميع المسؤولين أعلنوا قبل أيام، أن الانتقام لشهداء القنصلية الإيرانية في سوريا مؤكد”، حسب وكالة “تسنيم” الإيرانية.

من جهته، عقد المجلس الأعلى للأمن الإيراني، أمس الاول الثلاثاء، اجتماعا بحضور الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بعد القصف الإسرائيلي للقنصلية الإيرانية في دمشق.

وقالت أمانة المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، إن “المجلس اتخذ القرارات المناسبة بشأن جريمة الحرب المتعلقة بالقصف الإسرائيلي للقنصلية الإيرانية في دمشق”، مشيرًا إلى أن قرارات المجلس اتخذت في جلسة حضرها رئيسي تمت مساء الاثنين الماضي.

وأكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أن بلاده استدعت القائم بأعمال السفارة السويسرية لديها للتأكيد على مسؤولية الولايات المتحدة في الهجوم على مبنى قنصلية طهران في العاصمة السورية دمشق.

أمريكا: لا علاقة لنا بالحادث

وأبلغت الولايات المتحدة إيران، أن لا علاقة لها بالهجوم على قنصليتها في العاصمة السورية دمشق، في حين توعدت إيران إسرائيل بالرد، واستدعت القائم بأعمال السفارة السويسرية لديها لإرسال «رسالة مهمة» إلى واشنطن باعتبارها «حامية» إسرائيل، كما طلبت عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي بشأن الهجوم.

توعد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بالرد المناسب على الهجوم، قائلا «على الكيان الصهيوني أن يدرك أن هذه الجريمة الجبانة لن تبقى دون رد».

وذكر موقع أكسيوس الإلكتروني - نقلا عن مسؤول أميركي لم يذكر اسمه - أن الولايات المتحدة أبلغت إيران أنها «ليس لها أي دور أو علم مسبق بالهجوم الإسرائيلي على مجمع دبلوماسي في سوريا».

وفي إسرائيل -التي أعلنت أنها لن تعلق على الهجوم- صدرت تعليمات للسفارات الإسرائيلية في جميع أنحاء العالم لتعزيز إجراءاتها الأمنية في أعقاب الهجوم على القنصلية الإيرانية.

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت بيانا تحذيريا للدبلوماسيين الإسرائيليين يقول «نطلب منكم الاستمرار في اتخاذ تدابير وقائية وإيلاء المزيد من الاهتمام خلال العمليات الروتينية».

وأوضحت هيئة البث الإسرائيلية أن هناك حالة من التأهب بالفعل في سفارات إسرائيل منذ 7 تشرين الأول الماضي، لكن بعد اغتيال المسؤول الإيراني بدمشق محمد رضا زاهدي سيتم رفع حالة التأهب في تلك السفارات.

تداعيات القصف

وركزت صحف ومواقع عالمية في تقارير وتحليلات على تداعيات القصف.

ونشرت صحيفة «الغارديان» مقالا لباتريك وينتور جاء فيه أن إيران تواجه سؤالا إستراتيجيا بشأن مدى قوة الرد على الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف قادة في الحرس الثوري الإيراني.

ويقول الكاتب إن طبيعة الهجوم ستثير قلقا لدى طهران من مدى قدرة الاستخبارات الإسرائيلية على جمع معلومات دقيقة بشأن قادتها.

ووفق «لوموند» الفرنسية، فقد اختارت إسرائيل التصعيد بطريقة غير مسبوقة، محذرة من أن الهجوم الإسرائيلي على مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق يفتح أبواب الكثير من الاحتمالات.

ونقلت الصحيفة الفرنسية عن الباحث السياسي الإيراني في ألمانيا، حميد رضا ميرزاده قوله إن «ما حدث في دمشق يغير كليا قواعد الاشتباك المتعارف عليها بين البلدين حتى الآن»، مضيفا أن طهران اليوم في مأزق بشأن الرد أو عدمه.

واستهدف هجوم إسرائيلي الاثنين الماضي، مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق بـ 6 صواريخ، ونقلت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية عن 4 مسؤولين إسرائيليين لم تسمهم، أن إسرائيل مسؤولة عن الهجوم.

وحسب وسائل إعلام إيرانية تم تدمير مبنى القنصلية بالكامل كما أسفر الهجوم عن مقتل 13 شخصا بينهم 7 مستشارين عسكريين إيرانيين، و6 مواطنين سوريين.

وأعلنت وزارة الدفاع السورية أن إسرائيل وجهت ضربة جوية لمبنى القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، ما أدى إلى تدميره بالكامل ومقتل وإصابة جميع من بداخله.

****************************************************************************

مقررة أممية تؤكد تعمد الكيان الصهيوني قصف فريق الإغاثة الأجنبي في غزة

رام الله ـ وكالات

شددت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة فرانشيسكا ألبانيز، أمس الأربعاء، على تعمد جيش الاحتلال قتل فريق الإغاثة الأجنبي المكون من سبعة أشخاص أثناء تقديمهم المساعدات في قطاع غزة.

وقالت ألبانيز في تدوينة عبر منصة “إكس” (تويتر سابقا): “بحكم معرفتي بكيفية عمل إسرائيل، فإن تقييمي هو أن القوات الإسرائيلية قتلت عمدا موظفي المطبخ المركزي العالمي حتى ينسحب المانحون وتستمر مجاعة المدنيين بصمت في غزة”.

وأضافت أن دولة الاحتلال “تعي أن غالبية الدول الغربية والعربية لن تبذل أدنى جهد من أجل الفلسطينيين”.

والثلاثاء، اغتال جيش الاحتلال فريقا إغاثيا مكونا من سبعة عاملين أجانب، وهم من جنسيات أمريكية وكندية وأسترالية وبريطانية وبولندية وإيرلندية، تابعين لمنظمة المطبخ المركزي العالمي “وورلد سنترال كيتشن” عبر قصف سيارتهم في قطاع غزة بشكل مباشر، الأمر الذي دفع هذه الأخيرة إلى تعليق عملياتها.

واستهدفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي المركبة التي كانت تقل فريق الإغاثة وسائقهم الفلسطيني عبر شارع الرشيد بمنطقة دير البلح وسط قطاع غزة، بشكل مباشر، الأمر الذي أثار تنديدا دوليا ومطالبات بتقديم “إسرائيل” تفسيرا للمجزرة بحق الفريق الإغاثي.

وأثارت الجريمة الإسرائيلية ردود فعل دولية واسعة، فيما طالبت دول الضحايا “إسرائيل” بتقديم تفسير عبر إجراء تحقيق في الحادثة.

وزعم رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، أن حادثة الاغتيال وقعت بضربة “غير مقصودة” من طائرات جيشه، معتبرا الهجوم على الفريق الأجنبي “حادثا مأسويا”، دون أن يقدم أي اعتذار.

ولليوم الـ 180 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى نحو 33 ألف شهيد، وأكثر من 75 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

**********************************************************************************

الوجود العسكري الغربي في بلدان الساحل الافريقية يقترب من نهايته.. النيجر تنهي الاتفاقية العسكرية مع الولايات المتحدة

رشيد غويلب

كان الانسحاب المتزامن لمالي وبوركينا فاسو والنيجر من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا في 28 كانون الثاني الفائت بمثابة ضربة خطيرة للنفوذ الفرنسي في غرب إفريقيا. وجاء في البيان المشترك أن المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا «أصبحت تحت تأثير القوى الأجنبية وخيانة مبادئها التأسيسية تشكل تهديدا لدولها الأعضاء وشعوبها».

دفاع مشترك

وبناء على اقتراح فرنسا، وبعد استيلاء الجيش على السلطة، استبعدت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا مؤقتا الدول الثلاث من عضويتها المكونة من 15 دولة في غرب أفريقيا، وفرضت عقوبات اقتصادية قاسية وهددت بالتدخل العسكري. لكن العقوبات الصارمة والتهديد ضد الحكومة العسكرية في النيجر في عام 2023 كانت لها نتائج عكسية، وزادت من الاستياء تجاه المنظمة الإقليمية وقربت الدول الثلاث من بعضها البعض، ودفعتها إلى توقيع اتفاقية دفاع مشترك ضد غزو محتمل من قبل قوات المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.

وتراهن الدول الثلاث على إنشاء قوة مشتركة قادرة على القضاء على العصابات الإرهابية الجهادية الناشطة في مناطق مختلفة من الدول الثلاث، مستفيدة من المساعدة التي تقدمها موسكو والعلاقات مع الولايات المتحدة، وإعادة تشكيل أوروبا بشكل جذري.

انتقال إلى معسكر المنافسين

لقد أدارت الحكومات العسكرية الثلاث ظهورها لفرنسا، القوة الاستعمارية، ووثقت العلاقات مع موسكو على مختلف المستويات، سواء في مالي أو بوركينا فاسو. بالإضافة إلى نشر مجموعة المرتزقة الروسية فاغنر، التي دمجت بالجيش الروسي، وقعت بوركينا فاسو مذكرة تفاهم للشراكة في مجال الطاقة مع شركة روساتوم الروسية المملوكة للدولة للمساعدة في بناء محطة للطاقة النووية. وبدأت حكومة النيجر أيضًا تعاونًا عسكريًا مع روسيا، يسمح بوجود قوات روسية في البلاد في المستقبل ايضا. بعد الاستيلاء على السلطة في النيجر في 26 تموز 2023، تم طرد القوات الفرنسية من البلاد، وكذلك الغاء الموافقة على العملية العسكرية للاتحاد الأوروبي وعملية شرطة الاتحاد الأوروبي في منطقة الساحل بالنيجر. وألغت النيجر الاتفاقية مع الاتحاد الأوروبي بشأن قطع الطريق على طالبي اللجوء المتوجهين إلى أوربا.

الغاء الاتفاقية العسكرية مع الولايات المتحدة

وفي 16 آذار، أعلنت حكومة النيجر «إنهاء الاتفاق مع الولايات المتحدة بشأن تمركز أفراد عسكريين وموظفين مدنيين تابعين لوزارة الدفاع الأمريكية على أراضي النيجر على الفور». وسيتم البدء بـ «المراسلات الدبلوماسية» الضرورية مع واشنطن.  لقد تم «فرض اتفاقية الانتشار الموقعة في 6 تموز 2012 من جانب واحد» وان الاتفاقية  «انتهكت جميع قواعد الدستور والديمقراطية» وبالتالي فهي «غير شرعية». وعليه ستتخلى الولايات المتحدة عن قاعدة الطائرات المسيرة في أغاديز والتي تضم قرابة 1100 جندي أمريكي، وتمثل قيادة قوات الولايات المتحدة في أفريقيا، والموقع الأكثر أهمية لمراقبة البنتاغون العسكرية للقارة الأفريقية. وهي قاعدة تستخدم «لمحاربة الإرهاب»، ولكن أيضًا لاستعراض القوة ضد روسيا والصين. وفي نفس يوم الاعلان، وقع نائب وزير الدفاع الروسي مجموعة مع الاتفاقات مع حكومة النيجر. وقال المتحدث باسم حكومة النيجر امادو عبد الرحمن: «تأسف النيجر لنية الوفد الأمريكي حرمان شعب النيجر صاحب السيادة من حق اختيار شركائه ونوع الشراكات التي يمكن أن تساعده حقًا في الحرب ضد الإرهاب». وأضاف أن «حكومة النيجر تدين بشدة الموقف المتعالي لرئيس الوفد الأمريكي تجاه حكومة وشعب النيجر، والذي صاحبه التهديد بالانتقام».

وعلقت وزارة الخارجية الأميركية بأن المفاوضات تضمنت «مناقشات صريحة حول مخاوفنا بشأن تطور الحكومة العسكرية». وأضافت: «عبر المسؤولون الأميركيون عن قلقهم بشأن التقارب المحتمل بين النيجر وروسيا وإيران».

الوجود العسكري الغربي يقترب من نهايته

بالانسحاب الأمريكي، انتهت أيضًا محاولات ألمانيا لترسيخ وجود عسكري في شمال غرب إفريقيا. منذ بداية عام 2013، بدأ التركيز في البداية على مالي. ثم استكملت برلين تدريجيًا وجود الجيش الألماني هناك بإقامة مركز جوي في عاصمة النيجر، نيامي، بالإضافة إلى إجراءات أخرى.

ومن الصعب تصور إمكانية الحفاظ على المركز الجوي الالماني، إذا اضطرت الولايات المتحدة إلى الانسحاب الكلي من النيجر، في وقت تعمل القوات الروسية على تطوير وجود جديد ومتنوع لها في البلاد.

وبإنهاء اتفاقية تواجد قوات الولايات المتحدة، فمن المرجح أن ينتهي الوجود العسكري الغربي في بلدان منطقة الساحل.

ان ما يجري في بلدان الساحل أدى حتى الآن إلى حراك سياسي وجماهيري، ربما يذكرنا بجوانب من تجارب عدد من البلدان العربية في سنوات خمسينيات وستينيات القرن العشرين، فهل نحن إزاء نسخة جديدة من التجارب السابقة، ومن حالة الانتقال من التعاون مع المعسكر الغربي إلى التعاون مع روسيا والصين وحلفاؤهما، هل سيكون نصيب هذه المحاولات في النجاح أكثر من سابقاتها؟  نحن إزاء أسئلة مفتوحة، دون ان ننسى ان روسيا اليوم، ليس الاتحاد السوفيتي السابق، وانما بلد يسعى للتمدد والهيمنة في إطار الهيمنة الرأسمالية، ولكن من موقع يختلف عن منافسه الغربي.

**********************************************************************

الصفحة التاسعة

في العيد التسعين للحزب الشيوعي العراقي

الصفار: تسعة عقود من نضال باسل لنيل حقوق العمال

بغداد – نورس حسن

في إطار الاحتفال بالذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، تحدث الأمين العام لاتحاد نقابات عمال العراق عدنان الصفار لـ«طريق الشعب» عن تاريخ الحركة العمالية في البلاد وأبرز التحديات التي تواجهها، وألقى الضوء على الكثير من النضالات العمالية التي خاضها الحزب وقدم من أجلها قوافل الشهداء.

فتاريخ النضالات والانتفاضات العمالية ارتبط منذ بداية نشوئها في البلاد بالحزب الشيوعي العراقي، الذي كرس جل اهتمامه لمساندة مطالب الطبقة العاملة ونصرة حقوقهم، فضلا عن السعي أولا لتشريع قانون العمل والضمان الاجتماعي للعمال رقم 7.

أول بيان عمالي

واستذكرالصفار خلال حديثه البيان الأول للرفيق الخالد فهد باسم (عامل شيوعي)، مشيراً إلى أنه في مساء 13 كانون الأول عام 1932 أصدر الرفيق الخالد فهد أول بيان حمل شعارات المطرقة والمنجل، ويا عمال العالم اتحدوا، ويعيش اتحاد جمهوريات عمال وفلاحي البلاد العربية، ووقعه باسم (عامل شيوعي).

وذكر أيضا أن «البيان، الذي تم توزيعه في 18 منطقة من محافظة الناصرية، صدر بعد قيادة الرفيق الخالد ميدانياً، لأحد الإضرابات العمالية في محافظة الناصرية عام 1931 والذي أعدم على إثره الرفيق والقائد العمالي حسن عياش».

أول شهيد عمالي شيوعي

ونبه الصفار إلى انه «باستشهاد الرفيق عياش يكون الحزب الشيوعي العراقي قدم أول شهيد من أجل قضايا ومطالب العمال، فضلا عن أن بيان الرفيق الخالد فهد كان أول بيان يظهر بشكل علني يطالب بانصاف حقوق العمال».

وبعد تأسيس الحزب الشيوعي العراقي عام  1934، بات هناك من يطالب بحقوق العمال، بشكل واضح من خلال الاضرابات والانتفاضات العمالية.

وأفاد الصفار بهذا الخصوص أن «رفاق الحزب حرصوا على تمكين وتثقيف العمال، للمطالبة بحقوقهم»، منبها إلى أنه «بعد تأسيس الحزب أعلن ما يقارب من 200 ألف عامل في اهم المشاريع الاقتصادية إضرابهم عن العمل مطالبين بحقوقهم، كعمال الموانئ في البصرة والنفط في كركوك وعمال مشروع سدة الكوت وعمال إنشاء قاعدة الحبانية وعمال السكائر في بغداد».

دعم النقابات العمالية

ولم تقتصر نشاطات الشيوعيين على المساهمة في الانتفاضات والتظاهرات العمالية بل وتجاوز ذلك إلى دعم الحركات النقابية العمالية.

ويذكر الصفار بهذا الخصوص انه في «عام 1946 كان هناك توسع كبير في الحركة النقابية نتيجة نشاط الشيوعيين. فقد حقق الرفاق الشيوعيون وبالتعاون مع الاتحادات والنقابات العمالية أروع نضال نقابي قامت به الطبقة العاملة، وهو إضراب عمال النفط عام 1946 في كركوك الذي استمر13 يوما، امتاز بالتظاهرات وبالاجتماعات اليومية التي كان يعقدها العمال مساء كل يوم في ساحة بستان كاورباغي، والتي اشتهرت بسبب هذا الإضراب والمجزرة التي ارتكبتها السلطات ضدهم، والتي ذهب ضحيتها ما يقارب 13 عاملا معظمهم من الرفاق الشيوعيين».

نظم أول مسيرة للعمل

واستذكر الصفار خلال حديثه تنظيم أول مسيرة للأول من ايار عام 1948، وقال لـ»طريق الشعب» ان «الحزب الشيوعي العراقي وعلى الرغم من الممارسات القمعية نظم أول وأكبر مسيرة عمالية في العراق بمناسبة الأول من أيار خرجت فيها أعداد كبيرة من أبناء الشعب العراقي».

ولفت إلى أن «»نضالات الرفاق في الحزب الشيوعي العراقي استمرت بشكل علني حتى وثبة كانون 1948»، منبها إلى أنه «قبل ثورة 14 تموز المجيدة دعم الرفاق في الحزب 60 انتفاضة عمالية وذلك تمهيدا لانطلاق الثورة المجيدة عام 1958».

وتطرق عدنان الصفار خلال حديثه إلى طبيعة النضال العمالي خلال فترة النظام الاستبدادي. وقال إن الشيوعيين كانوا في مقدمة القوى العمالية المضحية»، فتعرضوا إلى الملاحقات والسجون والتعذيب وان الكثير منهم غيب وعذب وأعدم»، منبها إلى أن «النضال الشيوعي لم ينقطع خلال سنوات القمع وانما تحول إلى الشكل السري».

وأفاد الصفار أنه في «عام 1968 استشهد الرفيق جبار لفته واعتقل وعذب الرفيق حيدر الشيخ علي وذلك بعد مشاركتهما في انتفاضة عمال شركة الزيوت النباتية، التي قمعتها السلطات بالسلاح».

وقف إلى جانب مطالب العمال

  ولفت إلى أن «الحزب الشيوعي العراقي خلال تلك الفترة شارك بقائمتين انتخابيتين (كفاح العمال ووحدة العمال) إلا أنه وبسبب الاساليب القمعية التي استخدمتها السلطات آنذاك ضد عمال الزيوت النباتية أعلن الحزب عدم مشاركته في الانتخابات والوقوف إلى جانب مطالب العمال».

وذكر أن «سلطة البعث الدموية استخدمت كافة الاساليب القمعية لتقييد الحركة العمالية ونقاباتهم، فعملوا على إصدار قرار رقم 150 لعام 1987 بتحويل العمال إلى موظفين وبالتالي حرمانهم من حق التنظيم النقابي».

وقال في هذا الصدد إن «الرفاق المناضلين في الحزب الشيوعي العراقي وعلى الرغم من الأساليب القمعية التي كانوا يتعرضون اليها، وقفوا إلى جانب النقابات العمالية التي كانت تعمل سراً، وقدموا لهم الدعم عبر تقديم الشكوى إلى منظمة العمل الدولية وإلى الاتحادين الدولي والعربي للاتحادات والنقابات العمالية، لتعرية سياسات النظام السابق، والتي بموجبها أدان الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب هذا القرار واعتبره جريمة بحق الطبقة العاملة».

واصل التثقيف العمالي سرا

وشدد على أن «الرفاق في الحزب الشيوعي العراقي أبدوا كامل حرصهم خلال تلك الفترة القمعية على مواصلة التثقيف بين صفوف العمال للمطالبة بحقوقهم. فقد صدرت جريدة أطلق عليها اسم (الحركة النقابية) وكانت تحمل شعار (عاش نضال طبقتنا العاملة العراقية ضد الارهاب والدكتاتورية) وقد تضمنت بعض أعداد الجريدة صفحات، نشرت فيها بيانات باللغة الانكليزية، الهدف منها ايصال مظلومية الطبقة العاملة إلى المجتمع الدولي».

وقال الصفار إن «سلطة النظام البائد مارست أشد انواع الانتهاكات ضد الحركة العمالية النقابية، إلا أن العمال الشيوعيين لم يتخلوا عن قضيتهم في توحيد صفوف الطبقة العاملة وجعلها قوة لانتزاع حقوقها من النظام المجرم الاستبدادي».

أول من اعاد التنظيم النقابي بعد 2003

وعن طبيعة النضالات العمالية التي يعمل عليها الحزب الشيوعي العراقي بعد عام 3003 افاد الرفيق عدنان الصفار أن «رفاق الحزب وبعد سقوط النظام البائد حرصوا على إعادة الحياة إلى التنظيم النقابي العمالي، حيث عقد اول اجتماع نقابي في كراج العلاوي في الأول من نيسان عام 2003 وجرى خلاله تشكيل الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق بمبادرة من الشيوعيين الذين كان لهم الدور الاساسي في تشكيل الاتحاد».

ونوه الرفيق عدنان أنه «على الرغم من التغيير والخلاص من النظام الدكتاتوري، بقيت الحركة النقابية العمالية مقيدة بسبب طبيعة السلطات التي فرضت نفسها، بناء على نهج المحاصصة المقيتة التي لم تعمل يوما لمصلحة البلاد والقوى العاملة».

وذكر بهذا الخصوص أنه «على الرغم من تجريم المنظمات الدولية لقرارات النظام البائد، تحرص هذه السلطات اليوم على مواصلة العمل بها والتمسك بعدم الغائها، منها قرار مجلس قيادة الثورة المنحل بتحويل العمال إلى موظفين ومنع التنظيم النقابي في مؤسسات القطاع العام وتقييد دوره في القطاع الخاص. كما أن السلطة التشريعية اليوم تحاول تشريع قوانين، لتقيد بموجبها حرية عمل التنظيم النقابي».

ويذكر أخيرا أن «العراق في مقدمة الدول التي صادقت على اتفاقيات حرية العمل النقابي، إلا أنه وبسبب خشية السلطة من نشاط التنظيمات النقابية، تسعى لتقييد هذه الحرية مما جعل العراق ضمن القائمة السوداء».

**********************************************************************

ما صلة مكاتب بعض النواب بتشغيل العمالة الأجنبية؟!

متابعة – طريق الشعب

كشف مصدر خاص لفضائية عربية عن تورط شخصيات وأفراد مقربين من بعض النواب، بالعمل على تسهيل مهمة وتشغيل العمالة الأجنبية عبر تأسيسهم لشركات وساطة بين العامل الأجنبي وبعض اصحاب العمل.

وذكر المصدر، أن «شركات يديرها بعض الأفراد المقربين من بعض النواب، يعملون على تسهيل ادخال العمال الاجانب خصوصاً من دول باكستان وبنغلادش وشرق آسيا وباستخدام عناوينهم الوظيفية»، لافتاً إلى أن “بعض النواب هم على دراية بما يحصل من استغلال بعض موظفي مكاتبهم لتسهيل مهمة دخول العمال الاجانب، مقابل زج هذه الفئة عبر شركات وساطة عائدة لهم، مهمتها تشغيل الوافدين الأجانب مقابل أموال ومبالغ تقدر بآلاف الدولارات، خصوصاً في قطاعات الفنادق والمراكز التجارية والمطاعم والمستشفيات الأهلية في بغداد ومحافظات اخرى».

من جانبه ذكر المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، في حديث صحفي اطلعت عليه «طريق الشعب»، أن «التحويلات الشهرية للعمالة الأجنبية بلغت 200 مليون دولار، فضلاً عن تكاليف إقامتهم ومعيشتهم التي تماثل المبالغ المحولة».

وفي ذات السياق، أكدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وجود زيادة بعشرات الآلاف من العمالة البنغالية في البلاد. وذكرت أن الوزير أحمد الأسدي أكد خلال لقائه بسفير بنغلادش امدي فضلول باري على أن «قرار مجلس الوزراء بمنع دخول العمالة البنغالية لا يستهدف المواطنين البنغال، الا ان هناك زيادة بعشرات الالاف من العمالة رغم القرار وخصوصا العمالة غير الشرعية»، فيما أشارت تقارير، إلى أن أكثر العمالة الأجنبية التي تدخل العراق، تأتي عن طريق منافذ إقليم كردستان وبصورة غير قانونية، ليتم بعد ذلك إرسالها إلى العاصمة بغداد والمحافظات الاخرى.

****************************************************************************

اتفاق لإنهاء إضراب عمال السكك الحديد في ألمانيا

متابعة – طريق الشعب

توصلت شركة النقل الألمانية «دويتشه بان» إلى اتفاق مع سائقي وعمال الشركة، ينص على تخفيض ساعات العمل أسبوعيا بعد مفاوضات استغرقت 5 أشهر، لحل مشكلة الإضرابات التي أعلنها العمال والتي شلت حركة ملايين الالمان.

وبموجب الاتفاق، سيعمل سائقو القطارات وبعض العاملين في الشركة الرئيسية المشغلة للسكك الحديد في ألمانيا 35 ساعة أسبوعيا بدلا من 38 ساعة بحلول 2029 دون خفض رواتبهم، لكن سيكون لديهم خيار العمل لفترة أطول مقابل أجر أعلى، وفق ما أعلنه الجانبان يوم الثلاثاء.

وكان أبرز نقاط الخلاف مطلب النقابة بتقليص ساعات العمل دون خفض الأجور. ووافقت بعض شركات التشغيل الأصغر على ذلك، لكن شركة التشغيل الرسمية «دويتشه بان» رفضت المطلب في البداية. وسيتم تنفيذ الإتفاق على 4 مراحل من 2026 حتى 2029. لكن سيحق للعاملين اختيار العمل بين 35 إلى 40 ساعة أسبوعيا مقابل الحصول على أجر أعلى.

ويتضمن الاتفاق أيضا زيادة الرواتب إجمالا 420 يورو شهرياً على مرحلتين، ومبلغاً يدفع لمرة واحدة قدره 2850 يورو تعويضاً عن التضخم.

ووصف مارتن شيلر، كبير موظفي «دويتشه بان» الاتفاق بأنه «تسوية ذكية» توفر للشركة المرونة والقدرة الإضافية «في سوق عمل صعب»، فيما صرح رئيس النقابة، كلاوس فيسلسكي، بأن الأسبوع الأقصر «ضروري بشكل عاجل» لاجتذاب مزيد من الموظفين للسكك الحديد.

*****************************************************************************

في محافظة البصرة.. اتفاقات تنهي إضراب عمال النظافة

البصرة – طريق الشعب

أعلن عمال النظافة في محافظة البصرة، مؤخرا، إنهاء اضرابهم، وذلك بعد اجتماع عقد مع مدير بلدية الفاو، توصلوا خلاله إلى حلول مرضية تتعلق بتحقيق مطالبهم.

وذكر ممثل المعتصمين في بلديات البصرة في تصريح اطلعت عليه «طريق الشعب» انه «بعد الاجتماع مع مدير بلدية الفاو اصدرت عدة قرارات تحقق بموجبها مطالب عمال البلدية الذين اضربوا عن العمل بغية تحقيقها وهي على النحو الاتي:

احتساب ساعات العمل الإضافية وصرف مستحقاتها مع الراتب.

تخصيص قطع أراضي لموظفي بلدية الفاو الذين لديهم 5 سنوات خدمة فما فوق.

إصدار كتب تثبيت لموظفي البلدية الذين لديهم خدمة سنة واحدة.

تصفية الخلافات مع جميع بلديات البصرة وليس الفاو فقط.

من جانبه، قال ممثل العمال المضربين في الفاو محمد وصفي  ان «عمال البلدية كانوا يطالبون منذ عقود طويلة بالتثبيت على الملاك الدائم، خاصة وان الكثير من عمال العقود لم ينالوا استحقاق التثبيت، لسنوات طويلة».

وذكر «على الرغم من المطالبات المكثفة لنيل المطالب الا انها لم تكن تجد الاذن الصاغية، خاصة وان أجور عمال البلدية قليلة وخالية من أي شكل من أشكال المخصصات المالية التي يتمتع بها موظفو الدوائر الاخرى، مما أجبر العمال على الذهاب باتجاه الاضراب عن العمل وعدم العودة حتى تتحقق المطالب»

وبخصوص انهاء الاضراب أفاد وصفي «وصل اخيراً كتاب تثبيت عمال النظافة، كموظفين على ملاك بلدية الفاو، وتم إنهاء الاضراب، وننتظر إضافة مستحقات الساعات الإضافية، كوننا نعمل خارج نطاق الدوام الرسمي بشكل شبه يومي».

ويتقاضى عمال النظافة في عموم محافظات البلاد أبخس الاجور مع غياب متطلبات السلامة، وغياب مخصصات الخطورة.

ويفيد اسعد وليد وهو عامل نظافة في بغداد لـ»طريق الشعب» انه يتقاضى راتب شهري قدره 250 ألف دينار على الرغم من تثبيته على الملاك الدائم منذ عامين.

ويقول إن «عمال النظافة وعلى الرغم من طبيعة العمل إلا أنهم يعملون بغياب متطلبات السلامة ومخصصات الخطورة»، منبها إلى أن «الكثير من زملائه تعرضوا إلى إصابات بليغة ولم يجر تعويضهم».

وطالب خلال حديثة «بالوقوف إلى جانب عمال النظافة وأن لا تقتصر تحقيق المطالب على عمال بلدية محافظة البصرة، بل العمل على توحيد الحقوق في جميع محافظات البلاد».

****************************************************************************

الصفحة الحادية عشر

صار عمره تسعون

تسعون عاماً.. مضت وقناديل الحزب تضيء.

التسعون؛ تعني الشيخوخة، لكنها في عمر الشيوعيين، قمة الشباب، ذلك ان الزمن لديهم، مسيرة نضال وتجارب وعقبات وسجون وشهداء.. وهم كما النبات الأخضر.. الأخضر، كلما زهو نبته.. صار أقوى وأكثر عطاء وأكثر شباباً.

الشيوعيون يعرفون هذه الحقيقة، حقيقة ان أفكارهم لا يمكن استئصالها، ذلك انها تتجذر في عقولهم وقلوبهم وارواحهم.. ومن هنا فشل خصومهم في استئصال وجودهم الأسمى.

من هنا.. سيطول عمر الحزب، وسيطول شبابه، وستزهو أفكار بناته وتترسخ في الأرض، لأنها سمة الوطن، وسمة التقدم.. وإرادة الشعب.

******************************************************************************

قصتان قصيرتان

في الطريق الى بيت الحزب

عبد الحسين العامر

أرنبة أنفها الصغير محمرة من البرد ، وكف يدها اليسرى تتدفأ في باطن كف يد والدها ، وفي الأخرى تحمل لعبةً صغيرة ، وعيناها تحتضن ابتسامة طبيعية كأي طفلةٍ ، وهما في الطريق الى مكان ما في العشار ، الوقت هو احدى صباحات آذار . فجأةً تحولت ابتسامتها الى كركرةٍ ناعمة منغمة عندما شاهدت أحد المارة اختلَ توازنهُ بفعل قشرة موز ! سمة الشارع زحام أناس ومركبات وباعة متجولين ، سألت والدها المنشغل بالانتباه للعبور . سألت والدها :

- الى أين يا أبي ؟

- الى بيت الحزب ، انه العيد ! هيا اعبري .

في خضم ذلك الزحام دخلت معه ، جلست على الاريكة ووضعت لعبتها على المنضدة الواطئة أمامها بينما راح الحضور يلاطفها بكلمات مرحةٍ وهي تبتسم بفرح وخجل طفولي .

نهضت ووقفت امام والدها بشعرها الطويل المضفور تزينه اشرطة حمراء مرتبة بأناقة وسألته :

- بابا هذا هو بيت الحزب ؟

أجابها : نعم . وببساطة لا تخلو من الطرفة الذكية سألته ثانيةً :

- لعد وين الحزب ؟

- ضحك الرجال المعنيون وقالوا :

- نحن وكل الناس الحزب ! نهض احدهم محتضناً إياها ، وهو يقدم لها برتقالة .

خرجت تتقافز امام والدها بين زحام الداخلين لذلك البيت وهي تلوح بيدها الناعمة مودعة إياهم ضاحكة بفرح ربما أرادت ان تقول :

- كل أيامكم برتقالة ومحبة.

************************************************************************

المصباح الأحمر

حميد الكناني

لم يعط حكمه بسهولة، وإن أعطاه مختصرا مؤثرا، كنقطة ضوء، ينصت بحواسه كنهار صيف قائظ، حين يستحسن، يبتسم، وحين لا يعجب، ينصح، هذا ديدنه، وسيم ليس بجسده، بل بأدائه وحلوله، ما أن يُجالس حتى ينثر دررا.

كان يوما حاضرا جانبا من إحدى الجلسات العامة، التي نوقشت فيها تكاليف معالجة الفتحة الحاصلة في سياج النهر المتعامد مع الشارع الرئيسي، إذ تسببت بسقوط سيارة براكبيها الخمسة في النهر ليلا، تداخل أنور وانبرى موضحا، إنّ الأمر لا يحتاج معالجة ولا كلفة، إذ بمجرد نصب مصباح كهربائي أحمر يُعلقّ قرب الفتحة سيكفل عدم تكرار حوادث السقوط. وقع المقترح موقعا حسنا في قلوب المحبين، وسيئا لدى المناوئين له.

في الليلة القادمة كان المصباح الأحمر يتدلى ساطعا مستقرا في المكان الذي خُصص له ، فصار علامة فارقة ودالة في مدينة الحي، ومكانا للمواعيد وتلاقي الأصدقاء. عشق الناس ضوءه وانكساراته المشابهة لانكسارات ضوء القمر في النهر، فأطلقوا عليه القمر الأحمر.

جلس مدير الأمن بعد ان خلع معطفه حانقا على كرسي مكتبه، تحسس جيب المعطف , أخرجَ علبة السجائر، نادى الشرطي، طلب شايا، أدى الشرطي التحية منحنيا كجريدة سعف، ارتشف الشاي، ودخن سيجارته الثانية، أشعلها من الأولى، ثم صاح بصوت غير مفهوم , تقافز الشرطي والسكرتيرة ، أخبرهما بإبلاغ الضباط لحضور الاجتماع العاجل حالا.

جثته وعبوسه ورائحة عرق الليل التي تفوح منه، عوامل تزيد من شدته وقسوته.

لم يكتم غيظه ولم يهدأ غضبه واستسلم لطبيعته القاسية وهو يدير الجلسة في صدر القاعة الرهيبة، جلسَ الضباط على كراسي حول الطاولة الممتدة على طول القاعة، تحدث عن المؤامرات والاحزاب المناهضة المناوئة، ارتاح حين رأى الرهبة المجللة على الحاضرين، كان حين يسكت، يلف القاعة صمت لا يسمع منه سوى أنفاس ودقات قلوب وجلة، خاطبهم:

_ ماذا يعني اللون الأحمر؟

- حزبٌ معادٍ.. أجاب أحدهم.

- عال تعرفون.

دخل موظف الخدمة حاملا صينية شاي، زجره، فولى هاربا، وأغلق الباب خلفه بحذر شديد، خاطبهم ثانية:

- لا شاي اليوم، المؤامرة كبيرة.

لم يُعقِّب أحد، لكنه أكمل....

- المصباح الأحمر هو المؤامرة.

ثم أردف:

- افهموا، أنّ المصباح استهوى الناس وصار مكانا للتلاقي والمواعيد، حتى أُطلق عليه القمر الاحمر.

ثم أضاف أنّ أنور أشار الى مدير البلدية وتجاوز وجود السلطة الامنية بمقترح المصباح.

حقيقةً أنّ أنور كسب تعاطف ومحبةٍ أكثر فهو في كل مرة، يخرج بمقترح او موضوع مفيد ، لم يتوّخَ إلاّ تقديم ما يخدم ويؤثر في النفوس.

توقف المدير عن الحديث واستقر رأيه على إسماعهم خطة تقضي باعتقال أنور، ثم عقب:

- إنه رأس المؤامرة.

قالها، واستشاط غضبا، سائلا:

- هل من استفسار؟

لم يسأل أحد ولم يستفسر، فهم يعرفون لا مؤامرة ولا تآمر، لكن الأوامر تنفذ ولا تناقش.

فتح دفتره ، شرع بقراءة الخطة الموضوعة لوأد المؤامرة المتمثلة بالرأس أنور ، أُقرت الخطة ، أحس بلذة فائقة ، إذ وافق الحضور عليها دون تعديل.

كان أنور بين أفراد عائلته حين بوغت داره، جفل عندما واجه رجال الأمن يعبثون في الغرف ويفتشون، ما نفعت صرخات الأطفال وتوسلات الزوجة، واشتد غضبه حين صفع أحدهم طفلته الملتصقة به، فيما هوى الأخر على رأس زوجته، فأرُكب سيارة معتمة، انطلقت به من الزقاق نحو شارع الكورنيش، أُجلس بين رجلين قاسيين، وحين وصلوا موقع المصباح الأحمر رموا المصباح من داخل السيارة، فعاد المكان مظلما، فهمَ القصد، فاستسلم للمصير الذي ينتظره.

لم يتصل أحد بزوجته تلك الليلة، أغلق الجيران أبوابهم، إلاّ الحاج سلمان العجوز، الذي واساها قائلا:

-ساعدك الله يا ابنتي، ما باليد حيلة.

ولم يعد ثانية، فظلت تكابد وتقاسي شظف العيش هي وأطفالها وتعاني الخوف من القادم.

رموه مكبلا أمام المسؤول، ركله قائلا:

-ارفعوه.......... نجس.

أجاب:

- لست نجسا

-جميعكم أنجاس.

أُخذ الى غرفة حقيرة ، أغمي عليه من شدة التعذيب، أفاق على ظلامٍ دامس ، لا يدري كم مضى عليه، تحسس جسده المدمى، لم يستطع تحريك رجليه عرف أنّهما كُسرا ، بقي على وضعه، الحركة تؤذيه، تزيد آلامه، ازعجته الرائحة العفنة ، تكلم ، عسى أن يجيبه أحد في الغرفة ، تأكد أنه لوحده، في زنزانة منفردة ، لعنهم ، غبط الناس خارج السجن، تمنى رؤية عائلته، لكنه وجد نفسه قويا ، وإرادته صلبة ، ولن يلين ، فهو لم يفعل إلاّ الخير.

ما صاح وما طلب شيئا ، تآلف وتعايش مع الحال.

نقلوه الى المستشفى ، ابتسم ابتسامة خفيفة، حين أشعلوا مصباحا أحمر في الغرفة ، همس:

-الأحمر، اشارة لتلافي الخطر.

لفت الممرضة رجليه وأضلاعه ولحظ ابتسامتها الحذرة ، عرف أنها تعاطفت معه ، ما تحدث عما حصل له ،

رجته الحفاظ على نفسه ، متمنية له العودة الى اهله

بعد سنة خرج من السجن يتوكأ على عصاً ، وشاء القدر ، أن يجد مدير الأمن يلعق بدمه قرب الفتحة خلال ثورة الجماهير وتحت الضوء الأحمر ، سقاه ماء ، وعاد أنور جميلاً مثل القمر.

********************************************************************************

« استدراك »   عبد الإله  الفهد وتجلي غربته

كريم جبار الناصري

“استدراك” مجموعة شعرية للشاعر عبد الإله  الفهد والصادرة عن منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق لسنة 2023 .. تأخذنا مفردات قصائد المجموعة إلى تساؤلات وإجابات أحيانا يطرحها الشاعر في جمله الشعرية . فالقصائد فيها مضامين عن الذات  والغربة والوحدة والكونية .  فدخل الشاعر في عمق المضمون من دون مباشرة تقريرية وما على المتلقي أن يعي فحوى دونما تأويل  القصيدة أو الصورة الشعرية وهو الشاعر العارف بمكنونات القصيدة النثرية في تمكنه من اللغة الضليع بها وصياغة الجملة والصورة ..

المجموعة تحتوي على ستين قصيدة بينها قصار جدا تصل إلى الشذرة من سطرين كما في قصيدة ( همسات ) التي يقول فيها :

“ لان همساتي من زجاج

تكسرت على قلبك الحجر ..”

نرى هنا ذلك الإنسان الرقيق الذي شبه قلبه بالزجاج الشفاف يتعرض إلى التهشيم من قبل الأخر بصده وعدم التوافق معه كما يرى الشاعر ..

ويقول في قصيدة ( مرثية  ) :

“ حين سلمت لم يعر لي انتباها ،

صار يدفعنا نحوه

دون أن ننتبه ،

ويشير إلينا بمسك الختام ، “

المرثية دون رثاء ظاهر أو نواح ، نفس رحلت وختمت حياتها . ليستمر الشاعر في رثائها وحالها في الدنيا وعلاقتها بالآخرين كما يصفه الشاعر في ختام القصيدة : “

“ لم يعد ساهما

مثلما كان أو حالما

أو تداعبه همسة ريح

أن يستريح

ويتبرأ من لغونا واجترار الكلام

وعميقا عميقا ينام “

فهي مرثية دون جمل الاسترحام  يريد فيها الراحل راحته من هموم وإشكالات الكون حسب صياغتها  كما قلنا دون نواح لكن الحزن في روحه ..

في قصيدة أخرى بعنوان ( خسران ) يستدرك  الشاعر إلى زمن الخسران في واقع لا يرتضيه فيعمل على مغادرته وفي الابتعاد والانعزال بمواجهة خساراته فيطلق العنان لقدميه يقول  :

“في زمن الخسران

الخسران الدائم

كان عليك على الأقل

أن تنقذ قدميك

فتطلقها للريح ..”

وهناك القصائد  الأخر التي أعطتنا الكثير من الثيم في قسوة الزمن ، عدم العودة للماضي ، عبث الدنيا والكونية ، حزن القلب والأمل ، مناجاة الروح والوحشة ، الوعود والأحلام  ، الذات والوحدة ، الوطن والطغاة ، الدهر الخؤون والعقوق وغيرها من ثم الحياة جاءت بأسلوبية متكاملة بين التساؤلات  والإجابات باح  بها الشاعر  وهو المتألق منذ سبعينات القرن الماضي إنسانا يحمل هموم الوطن والناس..  فهو خرج من بوتقة أسرة مناضلة يسارية فأخويه  (غازي  الفهد وخيون  الفهد)  المناضلين والشاعرين فغازي في سبعينات القرن الماضي وحاول الهرب لكن هناك من اعلم السلطات وتم القبض عليه وكان مصيره مجهولاً ، وأما خيون فهو شاعر شعبي وشاعر أطفال له دواوين عدة ورحل فجأة بعد وعكة صحية حلت به ، وأما شاعرنا فقد كان يتعرض للمضايقات من قبل النظام البائد وخاصة في الدراسة الثانوية.

***************************************************************************

التسريحة الأخيرة لـ «يردلي»

نعمت خلات/ سنجار

أنا الذي رأى كل شيء

يا عيونَ كلكامش

وأنا من سمع فحيح مؤامراتهم

يا أقراطَ أنكيدو

وأنا أعرف من قص جدائل (يردلي)

في وضح الخنوع على مقصلة ..

(أنا لا علاقة لي بالأمر)

ومسخها إلى عُصابات عوراءٍ ولُثُم 

وأعرف أيضا من علق نهودها السبع

على بوابات الجسر العتيق

دون أن يرف له رمش تنوعٍ واحدٍ

وأعرف جيداً ...

لماذا دجلة خالف أمي

على موعد فطامي من مائه

لكنني يا أرومتي لم أفهم إلى اليوم

كيف تنازل ضرعه على أن يكون ...

مهد طفلتي الأول وآخر رَضّاعاتها الملونة

كما عوَّد سُلالتي منذ آلاف الروافد !

نحن الشامات الملونة

كنا أبهى الشامات التي مرت يوماً

في ذاكرة كحل أو في مخيلة تبرج

كانت (يردلي) تنثرنا حسبما تشاء

على حقول جسدها البض

فحينما كانت ترقص

كنا نلتف خلخالاً من شفق وبابونج وتوابل

على هضاب كاحلها الأيسر

ونرتجف إلى ما شاء لنا من ..

أراجيح وبريق ورنين

وعندما كانت تحزن

كنا ننزل شامة شامة

على منديلها المطرز ببيبونة وسنبلتين وأرغفةٍ ...

على وجهها تبتسم راضيةً خريطة العراق

وحينما كانت (يردلي) تحب أن تغني

كنا نجدل قلوبنا دبكة شعبية

نتبادل نبضنا ونتشارك انتعاش المزاج

ونرقص بطفولة مفرطة حول أسوار سرتها

التي تشبه إلى حدٍّ بعيد

دورة النبي يونس

ولأن (يردلي) أمّ

كانت لا تنام ألا وتغطينا بملاءات شعرها

شامة شامة وزقاقا زقاق وقرية قرية

عندها فقط كانت يردلي تستنشق الراحة

وتضع رأسها على أحد أكتاف نينوى

تلتف كشقيقة نعمان حالمة بالعيد

تتكور على حلم ملون والكثير من القبل

وتنام

في ليلة القبض على بكارة (يردلي)

تبادلوا عليها الدور ..

نعم ، معظهم فعلها

كان طابورهم طويلاً جدا

لكنه لم يكن أطول من ضفيرتها

ومخيفة كانت نواياهم

وخانقة كأنفاس كابوس

و(يردلي) _ رغم وجعها _ لم تخشاهم

فهي من علمتنا

إن الأمهات لا تخفن أولادها

ولأنها الحفيدة الأكثر بياضا

بين حمامات سميراميس السبع والسبعين

كانت تعود عذراءً كوجه ماء غدير

بعد كل إغتصاب

لكن صراخ بكارتها

مازال يَزِنُّ غاضباً في أذن سور آشوربانيبال

يطرق بعصا الحيف بوابة نركال

ونينوى الأمُّ مقرفصة الحزن تشكو لحالها

صدأ الغيرة ورعاف الرحمة

وسنام قهرها أضاعت جمال صبرها

في صحاري الخذلان

******************************************************************************

الصفحة الثانية عشر

فعاليات ثقافية وأدبية منوعة.. اتحاد أدباء نينوى يختتم أيامه الثقافية

الموصل – طريق الشعب

اختتم اتحاد الأدباء والكتاب في نينوى، السبت الماضي في مقره بمدينة الموصل، فعاليات “الأيام الثقافية”. وهي مبادرة ثقافية – أدبية – فنية نظمها الاتحاد على مدى ثلاثة أيام، وسط حضور كبير من أدباء الوطن وأهالي الموصل.

وبحضور الأمين العام لاتحاد أدباء العراق الشاعر عمر السراي، انطلقت فعاليات اليوم الأول، الخميس 28 آذار الفائت، بجلسة حول التراث الشعري والأدبي، تخللتها قراءات شعرية للشاعر وليد الصراف.  بعدها قدمت فرقة “جذور موصلية”، وصلات تراثية من المدائح النبوية.  وفي سياق فعاليات اليوم الأول، جرى افتتاح معرض للكتاب ضم عناوين كثيرة من منشورات الاتحاد العام للأدباء الكتاب، ومنشورات اتحاد أدباء نينوى، فضلا عن مطبوعات لدور نشر عراقية عديدة. كما افتتح بازار خاص بالأطعمة الموصلية والاكسسوارات، إضافة إلى معرض كتاب خاص بأدب الأطفال.

أما اليوم الثاني، الجمعة، فقد افتتح بجلسة إعلامية أدارها الشاعر محمود جمعة، وتحدث فيها الإعلاميان د. مجيد السامرائي وجمال البدراني عن الإعلام والثقافة في الموصل.

ثم نظمت جلسة للمنشد والقارئ الشاب بلال الدباغ، أدارها الشاعر علي خالد العيثان، أعقبتها جلسة حول المشهد السياحي في مدينة الموصل، قدمها الباحث في الشأن السياحي حارث فراس. وتضمنت فعاليات اليوم الثاني جلسة شعرية قدمها الشاعر علي خالد العيثان، وساهم فيها الشعراء عمر السراي وعبد المنعم الأمير وخالد اليساري ود. جاسم محمد جاسم وفهد أسعد وزيد صالح وسيف الحمداني.

أما فعاليات يوم الختام، فقد انطلقت بفقرة “القصخون”، التي قدمها الفنان محمد عامر وهو يرتدي زي القصخون التراثي، ليسرد قصصا على الطريقة الموصلية القديمة. 

وكانت هناك فقرة أخرى عنوانها “أجيال شعرية”، أدارها رئيس اتحاد أدباء نينوى الشاعر سعد محمد، وضُيّف فيها الشاعران عبد الوهاب إسماعيل وسناد معن.

واختتمت الأيام الثقافية بمدائح نبوية قدمتها “فرقة الفيصل” بقيادة المداح ياسين محمد الفيصل.

********************************************************************************

يوميات

  • يضيّف منتدى “بيتنا الثقافي” في بغداد، بعد غد السبت، الكاتب جمعة عبد الله ليقدم محاضرة بعنوان “فالح عبد الجبار بين فردوس الدولة وهلامية المجتمع”.

تبدأ المحاضرة التي من المقرر أن يديرها الأديب رياض الفهد، في الساعة 11 ضحى على قاعة المنتدى في ساحة الأندلس.

******************************************************************************

شيوعيو البصرة يقدمون التعازي لذوي ضحايا فاجعة الهارثة

البصرة ـ طريق الشعب

زار وفد من محلية الحزب الشيوعي العراقي في البصرة، مجالس عزاء الحادث المروري الذي راح ضحيته عدد من تلاميذ إحدى المدارس في قضاء الهارثة.

وقدّم وفد الحزب تعازيه لعوائل الضحايا، مؤكدا مشاركة الشيوعيين لأحزان الفقد الذي تعيشه العوائل المفجعة بأطفالها.

وضمّ وفد الحزب كلاً من الرفاق كاظم محسن، عبد الزهرة عذاب، مقداد حسين، فاروق احمد، جاسم محمد، وعبد الكريم سلمان.

********************************************************************************

العدد (2) نيسان 2024 من جريدة «التيار الديمقراطي العراقي»

****************************************************************************

في البصرة .. احتفاء بالشاعر والإعلامي عبد السادة البصري

البصرة - صلاح العمران

احتفت “دار الادب البصري” وقصر الثقافة والفنون في البصرة، أخيرا، بالشاعر والإعلامي عبد السادة البصري وتجربته الإبداعية، في جلسة حضرها جمع من الأدباء والمثقفين.

الأديب حازم العلي أدار الجلسة وافتتحها بتقديم نبذة عن سيرة المحتفى به وعن مسيرتيه الحياتية والثقافية من قضاء الفاو إلى مدينة البصرة. 

بعد ذلك قدم عدد من الأدباء الحاضرين مداخلات عن تجربة البصري، كانت أولهم الشاعرة إيثار محسن التي تحدثت عن مجموعته الشعرية الموسومة “أصفى من البياض”، مشيرة إلى ان الشاعر يعبر في قصائده النثرية عن حبه لمدينته ونهرها ونوارسها. أعقبها الشاعر جلال عباس أيضا بتقديم مداخلة عن تجربة البصري.

وتحدث الرحالة والإعلامي عبد المنعم الديراوي عن مساهمات البصري الثقافية، ونشاطه الصحفي. فيما قرأ الناقد خالد خضير الصالحي ورقة نقدية عن مجموعات المحتفى به الشعرية. وقدم الأديب عبد الحليم مهودر مداخلة عن نشاط البصري في اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين، باعتباره عضوا في مجلسه المركزي.

وكانت للناقد مقداد مسعود ورقة نقدية عن تجربة البصري، قرأها بالنيابة الإعلامي باسم محمد حسين. كذلك قدمت مداخلات من قبل الإعلامي والكاتب صلاح العمران والشاعر والناقد سالم محسن والإعلامي والكاتب ماجد قاسم والكاتب حسن الظفيري والأديب د. ضرغام الأجودي.

بعدها قرأ البصري مختارات من قصائده. وتحدث عن تأثره بالماء والطين وصيادي الأسماك.

وقال: “أنا شاعر الماء والحناء، وحبي للصيادين وأغاني البحر لا يوصف”.

ثم استذكر الفنان الراحل طارق الشبلي، مبينا أنه كتب عنه قصيدتين. كذلك استذكر الشهيد الخالد سلام عادل، وقرأ مقطعا من قصيدة كان قد كتبها عنه.

وتحدث المحتفى به عن نشاطه الصحفي، وأعمدته الصحفية الأدبية، والاجتماعية التي يتناول فيها هموم الناس ومشكلاتهم، وأبرزها عموده الأسبوعي “ليس مجرد كلام”، الذي يظهر يوم الثلاثاء من كل أسبوع على الصفحة الأخيرة لـ “طريق الشعب”.

وفي الختام، قدمت هدايا تذكارية للشاعر عبد السادة البصري، فيما وقع هو من جانبه مجموعته الشعرية الأخيرة “لما تزل تسكنك الأحلام”.

****************************************************************************

عن الراحل كوكب حمزة قال بعض من عرفوه

الكاتب والصحفي محمد غازي الاخرس

عاجز عن قول أي شيء. غاب “كوكب” الطفولة الذي اضاء روحي بنور الحداثة.

الموسيقي والملحن سامي كمال

أخي ورفيق الدرب الطويل، يصعب علي ان أنعاك .. ستظل باقيا بيننا بذكراك العطرة، بأعمالك الفريدة.

خبر رحيلك أدمى قلبي العليل ..

الناقد والكاتب ياسين النصير

ترحل يا كوكب، نعم، كلنا سنرحل. ولكن من ينشد الألم العراقي؟ من يقول كلمة لا تتكرر في صوت أو لحن؟ 

ايها الفقد لكم انت قاسٍ، ولقد كنت هذه المرة أكثر القساة ظلمًا لنا..

الشاعر والصحفي زعيم نصار

لم اعرف من قبل ان الكواكب تفارق سماءها .. يا من جمعتَ ارواحنا مع روحك الملهَمة والملهِمة..

رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين

لقد ارتبط الراحل كوكب بهموم شعبه ووطنه، وبنشر قيم الجمال والسلام، معبرا عن ذلك بمجموعة من الألحان التي تتغنى بحب الوطن والناس، والتوق الى الحرية وقيم المحبة والجمال، ولم يتردد بالمضي أبعد من ذلك، بالتحاقه بحركة الانصار الشيوعيين في جبال كردستان، ليقارع طغيان النظام بالكلمة واللحن والبندقية.

ولم يكن ذلك مستغرباً فهو سليل عائلة ارتبطت بالشيوعيين ونضالهم وقدمت اخاه عزيز حمزة وابنه منذر قرباناً لاعلاء قيم ومبادئ الحزب.

الكاتب والإعلامي عماد جاسم

لم تكن ملحنا ومطربا وفنانا فحسب ، بل كنت معلما اصيلا للجمال والنضال ، كنت ملهمنا مذ أولى تفتق وعينا نحن الجيل المغرم بطيورك الطائرة ، والكنطرة بعيدة، وبساتين البنفسج ..

كنت مدرسة ذات خصوصية عراقية للغناء الوجداني والوطني ..

الشاعر والكاتب علي وجيه

.. سأدندنُ مستذكراً صورته شاباً، تلك التي أحبّها، نائماً في باص، هادئاً، سأدندنُ بعد أن أضعَ قبلة على جبينه، بعد أن ارتطم بنا وصنعَ منّا باكين، وسمّيعة، وعشّاقاً:

نايم المدلول حلوة نومته..

سَلهم عيونه وناثر كَذلته..

وداعاً أبا الكواكب الحبيب.. وداعاً أيها الليرة الذهب موسيقى وموقفا.

الكاتب والباحث حيدر سعيد

ينبغي أن أقول ما عرفتُ من عمقٍ، وصدقٍ، وضميرٍ، وتكبرٍ على الديماغوجيا، هذه الأمور التي جعلت كوكب قريبًا جدًا من أجيال عدة من المثقفين العراقيين، على تنوعهم، واختلاف توجهاتهم، وجعلت ضميرَه في قلب تطلعات هؤلاء نحو عراق أحسن، ظل كوكب يحلم به، في المنفى والوطن على حد سواء.

*******************************************************************************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

  • يوسف شاكر النعيمي 100 لف دينار.
  • مهدي حسن كاظم 100 الف دينار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

****************************************************************************

أما بعد.. جرأة بعض المسلسلات الرمضانية

منى سعيد

على الرغم من تربع موضوعات العنف والإجرام وقضايا المخدرات على رأس موضوعات المسلسلات الرمضانية العراقية، وعلى قدر الحلقات القليلة التي تابعتها عبر اليوتيوب ، وجدت البعض منها، على قلته، قد أفلت منها بجرأة عالية، متناولا قضايا اجتماعية وسياسية جوهرية مهمة لابد من الإشارة لها.

الفنان المهندس أحمد وحيد مثلا فتح بمبضع جراح فذّ وبخفة فنان كوميدي قدير عبر مسلسل (قط أحمر) ، مسارات وخفايا سلبيات مجتمعنا بشتى أوجهها.. وببسالة يُحسد عليها هندس عبر قناة  utvسخريته بدءا من مقدمة المسلسل وهو من تأليفه ومن إخراج مصطفى أحمد ، موضوعات تعاظم فساد المسؤولين من الذيول، وسعيهم للترشيح البرلمان عبر الرشاوى والغش، من خلال تشبيه نفسه بشخصية هتلر الذي استغرب من فرط تجاوز هؤلاء على فرط دهائه وإجرامه. واستعار شخصية الفنان كاظم الساهر وغيَّر كلمات أغنية “ قولي أحبك” الى مفردات لاذعة حول الترشيح والحصول على التعيين في موقع تصوير مشابه لتصوير الأغنية الأصلي.

وفي الحلقة الأولى طرح موضوعا اقتصاديا اجتماعيا بخصوص حاجة البطل لكفيل يؤمّن له حاجته لاقتراض مبلغ 10 ملايين من البنك، لكنه يفاجأ بعزوف الأقارب والأصدقاء عن تلبية طلبه.

وبجرأة ناقش في حلقات أخرى قضايا يومية وظواهر سلبية شنيعة مثل ما تعرض له مؤخرا شرطي المرور من إساءة واعتداء سافر من قبل سيدتين وقحتين بمساندة مسؤول سياسي، مثلما تناول موضوع منح الجواز الدبلوماسي للفاشنستات ولأقارب المسؤولين، وعالج مشاكل اجتماعية عويصة بشأن اضطهاد المرأة وتعريضها للعنف الأسري وعدم استقبال واحتضان الأهل لها .. كل هذا قدمه الكاتب بجرعات ساخرة انتزعت منا الضحكات رغما عنا.

وبهدف خلق الفضول والمتعة لدى المشاهد وجه الكاتب والسينارست الشاب نهار حسب الله يحيى في تجربته التلفزيونية الأولى رسائل اجتماعية حساسة، بطرح رصين عبر مسلسل (انفصال) على القناة العراقية ، متناولا علاقة الباحثة الاجتماعية المأزومة مع أسرتها، وفي معالجتها لحالات الانفصال التي ترد لمحكمة الأحوال الشخصية، كاشفا المسكوت عنه في العنف الأسري، والزنا بالمحارم ، وزواج القاصرات. موضحا قصور قانون الأحوال المدنية الحالي في عدم تضمينه مادة تدين العنف الأسري، وفي الوقت نفسه عدم تفعيل قانون عدم جواز زواج القاصرات.

أما مسلسل “ العائلة X “ من تأليف وإخراج الفنان المبدع علي فاضل فقد فاجأنا بحبكة حواراته وبقوة شخصياته وقبلها بتناوله لأدق الموضوعات حساسية وخطورة في مجتمعنا، عموما اختصر ثيمته فنان الكاريكتير المدهش خضير الحميري في تعليق على رسم منشور له قال فيه “وصفة مطبخ الدراما.. الوصفة سهلة .. نص ناضج يعالج هموم العائلة ومشاكلها بوعي + تمثيل يشطب الابتذال والافتعال والتهريج بعلامة X ، يطلع عندك مسلسل العائلة X “.ِِ