اخر الاخبار

ص1

 

لجان مشتركة لحل المشكلات بين البلدين

زيارة أردوغان الى بغداد: 26 مذكرة تفاهم حول المياه والأمن والاقتصاد

بغداد ـ طريق الشعب

 

وقع العراق وتركيا، 26 مذكرة تفاهم، لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين، أبرزها اتفاق إطار استراتيجي، وملف المياه، وطريق التنمية الاستراتيجي، تزامنا مع زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى بغداد، أمس الاثنين.

ورعى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، والرئيس رجب طيب أردوغان، توقيع مذكرة تفاهم رباعية بين العراق وتركيا وقطر والإمارات، بشأن مشروع طريق التنمية الاستراتيجي، الذي يربط الخليج مع أوروبا مرورا بالعراق عبر تركيا وبما يوسع حركة التجارة الدولية.

وتأتي زيارة أردوغان إلى بغداد، عقب عودة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني من زيارته إلى الولايات المتحدة ولقائه الرئيس الأميركي جو بايدن وبعض كبار المسؤولين الأميركيين، ورعاية توقيع 26 مذكرة تفاهم في مجالات الطاقة والاقتصاد وتطوير قطاع النفط والصناعة الدوائية.

وكان أول لقاء لأردوغان مع الدكتور عبد اللطيف رشيد رئيس جمهورية العراق، في قصر بغداد، حيث أعرب الرئيس التركي عن تفهم بلاده لاحتياجات العراق من المياه، وحرصها على التعاون في هذا المجال، ومن خلال اللجان المشتركة بين البلدين.

وذكر رئيس الجمهورية في بيان تلقته «طريق الشعب»، انه «جرى خلال اللقاء التأكيد على أهمية تكثيف الجهود لتدعيم أمن الحدود، ومواجهة تحديات التغيرات المناخية والبيئية وأزمة المياه والاستفادة من الخبرات والتجارب التركية في هذا المجال، ووجوب وقف العدوان على غزة، ودعم الشعب الفلسطيني الشقيق في نضاله لنيل كامل حقوقه المشروعة التي ضمنتها الشرعية الدولية».

وأكد رشيد «أهمية العمل والتنسيق المشترك لمكافحة الإرهاب وضمان الأمن المشترك للبلدين والمنطقة»، مشيرا إلى أن «العراق يرفض أن تكون الأراضي العراقية منطلقا للاعتداء أو تهديد دول الجوار، كما نرفض أي اعتداء أو انتهاك تتعرض له المدن العراقية»، ومشددا «على وجوب احترام سيادة العراق وأمنه القومي».

وتطرق رشيد إلى ملف المياه والأزمة التي يعاني منها العراق جراء انخفاض التدفقات المائية عبر نهري دجلة والفرات وأثرها على مجمل الفعاليات الحياتية، مؤكدا ضرورة معالجة ملف المياه وضمان حصة عادلة للعراق لسد احتياجاته، والاستفادة من الخبرات في إدارة ملف المياه وبناء السدود، والتنسيق والتشاور بشأن المشاريع والمنشآت التي تقام على نهري دجلة والفرات.

وأعرب الرئيس التركي من جانبه عن تفهم بلاده لاحتياجات العراق من المياه، وحرصها على التعاون في هذا المجال ومن خلال اللجان المشتركة بين البلدين، مبينا أن العراق يشكل مركزا مهما في التجارة بالنسبة إلى تركيا، ومن المناسب تطوير آليات التعاون التجاري والاقتصادي.

وعقب ذلك، اجتمع أردوغان مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الذي اعلن في مؤتمر صحفي عن «اتفاق ستراتيجي» مع تركيا بشأن حصة البلاد المائية». فيما تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالتزام بلاده في تنفيذ الاتفاقات الموقعة مع العراق.

وقال السوداني في المؤتمر الصحفي المشترك مع أردوغان في القصر الحكومي: ان «‌‌‏‌‌سياستنا تعتمد على التوازن ولدينا مبادئ تقوم على أساس المصالح المشتركة وحسن الجوار، ووقعنا اتفاقات مختلفة مع الجانب التركي».

وأضاف، «على مستوى المياه وقعنا اتفاقات من شأنها تحديث منظومات الري وستستمر 10 سنوات وسيلمس أثره بشكل واضح ولاسيما ما يتعلق بحصة العراق المائية».

وأشار الى انه «جرى اليوم توقيع مذكرة تفاهم رباعية تتضمن المبادئ الخاصة بطريق التنمية»، مؤكدا انه «سينقل المنطقة اقتصاديا».

وتابع، «تطرقنا إلى الأمن الثنائي بين البلدين وأمن تركيا والعراق وحدة واحدة لا تتجزأ، وننطلق من الدستور العراقي ونتمسك بعدم السماح لأي قوة بأن تستخدم أرض العراق منطلقا للاعتداء على الجوار».

 

لجنة مشتركة لحل مشكلة المياه

من جانبه، قال أردوغان ان «العراق بلد جار وتربطنا به قواسم مشتركة عديدة» مؤكدا «لدينا إرادة سياسية لدفع علاقات العراق وتركيا إلى الأمام».

وأوضح ان «المذكرات التي وقعت تمثل نقطة تحول في علاقاتنا مع العراق، وسنوفر التنسيق اللازم لضمان تنفيذ الاتفاقات الموقعة مع العراق بالكامل».

وتابع «ناقشنا مع رئيس الوزراء التعاون في ملفي الأمن ومكافحة الإرهاب ومستعدون لتقديم الدعم إلى الحكومة العراقية في مكافحة الإرهاب»، منوها الى ان «حجم التبادل التجاري بين العراق وتركيا ارتفع إلى 20 مليار دولار». وقال أردوغان «مصممون على المشاركة في طريق التنمية لتحقيق التنمية التجارية، وأنشأنا لجنة تركية عراقية لحل مشكلة المياه على أساس علمي وعقلاني».

وأشار «ناقشنا آثار القمع الصهيوني في غزة وتشاورنا بشأن الخطوات المشتركة لتهدئة الأوضاع» مؤكدا «أننا داعمون لإنشاء دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس».

واتفق الجانبان في الجانب الثقافي على اتخاذ خطوات لتنفيذ مشاريع مشتركة تهدف إلى تعزيز العلاقات الاجتماعية والإنسانية وتطوير تعاون شامل في مجال التعليم العالي وتبادل الدورات والاعتراف المتبادل بالجامعات، وإنشاء المدارس، والتبادل الثقافي في جميع المجالات.

ولفت أردوغان الى «بحث إنشاء لجنة دائمة لمتابعة ملف المياه مع العراق» مؤكدا «زيارة أربيل بعد بغداد لبحث العلاقات المشتركة».

 

تنسيق أمني

وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، إن اللجان الأمنية المشتركة بين العراق وتركيا والهيئات الاستشارية الأمنية الرئيسية لدى الجانبين، تجري محادثات مستمرة وتوصلت إلى شبه اتفاق بشأن قضية حزب العمال الكردستاني.

وأكّد العوادي، أن العمال الكردستاني «ضيفٌ لدى العراق ولن نسمح له بممارسة نشاطه السياسي والعسكري على الأراضي العراقية، ونتعامل معه كمنظمةٍ لاجئة تحت إشراف المنظمات الدولية».

وأشار المتحدث باسم الحكومة إلى أن الأهم من كل ذلك «هو أن البلدين سيكون بينهما تعاون وتنسيق أمني، مثلما وقعنا اتفاقية أمنية مع إيران».

وأضاف، ان العراق «عمل بشكلٍ جيد في الفترات الماضية على إعادة الاستقرار إلى الحدود مع البلدين، ونعمل على توقيع اتفاقية أمنية مع إيران ومثلها مع تركيا».

 

ملفات بانتظار الحسم

وتعليقًا على الزيارة، قال السياسي وائل عبد اللطيف إن «علاقة العراق مع الرئيس التركي تتمحور بالدرجة الأولى حول ملف المياه، فمنذ أكثر من 10 سنوات يُمنع الماء عن العراق، سواء من تركيا التي تتذرع بهدر المياه، أو إيران التي حولت 42 رافدًا إلى الداخل الإيراني».

وشدد في حديثه مع «طريق الشعب» على ضرورة أن يحسم رئيس الوزراء ووزير الموارد المائية كمية المياه والإطلاقات التي يجب أن تصل إلى العراق من خلال اتفاقية مع تركيا، وليس أن يُحصر الأمر بزيارة شخصيات إلى تركيا التي تتعاطى مع إطلاقات المياه على أنها هبة ومكرمة، فالنهران يجريان بمسارات واسعة جدًا وبالتالي يجب أن تُعالج هذه المسألة بشكل أساسي.

وبموازاة ملف المياه، أكد عبد اللطيف ان من المهم أيضا «ان يُعطى الملف الأمني أولوية كبيرة، وضمان عدم توسع التوغل التركي على حساب سيادتنا وأمننا، لذلك فإن إنهاء التواجد التركي في شمال العراق بتقليص التواجد أولًا وسحب القطاعات، أصبح أمرًا ضروريًا ومهمًا».

وخلص إلى القول إنه «في ظل الوضع الراهن، فان العراق غير قادر على انتزاع حقوقه، ويجب على القوى السياسية مهما اختلفت في وجهات النظر أن تتفق على أهمية حفظ سيادة العراق وعدم التفريط بها».

 

الاستحقاقات العراقية

من جهته، تحدث المحلل السياسي داوود الحلفي عن أهمية الزيارة قائلا: ان «هذه الزيارة من المؤمل أن تبحث العديد من الملفات المهمة التي تحتاج إلى معالجات وتفاهمات مع الجانب التركي، فالرئيس التركي وصل إلى العراق بحقيبة محملة بالملفات المتعلقة بالمصالح التركية».

وأضاف في حديثه لـ»طريق الشعب» أن «كل الملفات التي بجعبة العراق مهمة وهناك ملفان بالنسبة لنا يحظيان بأولوية قصوى وهما المياه والملف الأمني».

وأكد الحلفي أن «الملف الأول الذي يجب أن يناقشه العراق هو عدم تنفيذ تركيا للاتفاقيات الدولية بما يخص ملف المياه؛ فأنقرة ملزمة بالإيفاء بالتزاماتها الدولية، وهناك استحقاقات للعراق (دولة المصب) على تركيا (دولة المنبع)، لذلك يجب حسم هذا الملف والعمل على ألا يكون مستقبلًا ورقة مساومة، وإنما التعاطي معه على أنه استحقاق عراقي يجب أن يُنتزع».

وأشار إلى أن «الملف الأمني لا يقل أهمية عن ملف المياه، والذي تعتبره تركيا من أخطر الملفات ويقلقها ويحرجها أيضًا».

 

 

في مناسبة زيارة الرئيس التركي للعراق

نريد علاقات احترام وتكافؤ بين البلدين

 

يبدأ الرئيس التركي رجب طيب اردوغان زيارة رسمية الى العراق يوم غد الاثنين (22 نيسان 2024)، وهي الزيارة الثانية له بعد زيارته الأولى في عام 2011، عندما كان رئيساً للحكومة التركية آنذاك.

ومن دون شك ان الزيارة تكتسب أهمية كبيرة نظراً للأوضاع الراهنة المتفجرة في الشرق الأوسط، وللمصالح العديدة المشتركة بين الجارين، فيما هناك ملفات مازالت معلقة تنتظر الوصول الى تفاهمات مشتركة بشأنها.

ان المواطنين في العراق يتطلعون الى ان تسهم هذه الزيارة في معالجة الملف الأمني، ووقف الاعتداءات التركية العسكرية على أراضينا، وتصفية قواعدها وسحب قواتها من أراضي وطننا.

ومن الملح جدا التوصل الى تفاهم واتفاق بشأن حصة العراق في مياه نهري دجلة والفرات، وان يكون ذلك امراً ثابتاً مستقراً، بعيداً عن «المكرمات»، وعن المتغيرات السياسية فهذا حق ثابت للعراق وشعبه يتوجب احترامه.

ويبقى مهماً كذلك ان تكف تركيا عن أي تدخل في الشأن الداخلي العراقي، واحترام إرادة العراقيين وخياراتهم، وقدرتهم على حل الإشكالات والصعوبات بعيداً عن الاملاءات والضغوط على اختلاف اشكالها، فيما على تركيا أيضا احترام البناء الفيدرالي للدولة العراقية والتعددية والتنوع فيها.

ومن جانب اخر على الجانب العراقي مراعاة رغبة وتطلع العراقيين وعدم الاكتفاء بالوعود التي سبق وان قدمت كثيراً، والسعي الى ربط اية اتفاقات اقتصادية وتنموية مع تحقيق تقدم في الملفات العالقة المؤشرة.

 ونرى هناك أهمية لمثل هذه الزيارات وانفتاح العراق على محيطه العربي والإسلامي وكذلك دول العالم، وإقامة علاقاته الخارجية انطلاقا من المصالح العليا للعراق وشعبه، واعتماد سياسة خارجية مبنية على التوازن والتكافؤ بعيدا عن المحاور ومستندة الى مبادئ وقواعد القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، سياسة فاعلة تؤكد وحدة وسلامة الأراضي العراقية، وحرمة اجوائه ومياهه وثرواته، وعدم التدخل في شؤونه الداخلية واحترام قراره الوطني المستقل.

ان إقامة العلاقات على الأسس أعلاه سيكون لصالح الشعبين الجارين العراقي والتركي، وعاملاً مهماً لتحقيق الامن والاستقرار في المنطقة.

 

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

21نيسان 2024

 

 

راصد الطريق.. أزمة كهرباء في الأفق؟

 

 

مع ارتفاع الحرارة تزايدت ساعات انقطاع الكهرباء، في مشهد ألِفه العراقيون سنويًا، رغم الوعود الحكومية المتكررة بمعالجة المشكلة، ورغم مليارات الدولارات المصروفة .. (او المنهوبة جهارًا نهارًا، وفقًا لتقارير مؤسسات الدولة ذاتها).

مصادر إعلامية ذكرت أن هناك تحذيرات حكومية غير معلنة من أزمة قد تتجدد خلال الصيف، وتزداد معها ساعات الانقطاع.

وكانت الحكومة أعلنت نيتها تنويع مصادر الغاز اللازم لتشغيل المولدات، وصيانة شبكة الكهرباء، والسعي إلى الربط الكهربائي مع دول الجوار. إلا أن أيًة  خطوات ذات شأن لم تتحقق. وبقى العراق يعتمد على مصدر وحيد للغاز رغم زيارات وزير الكهرباء إلى تركمانستان، والحديث عن إنشاء منصة لاستقبال الغاز في مياهنا الإقليمية.

لم يعد مقبولا تكرار الحجج والأعذار التي طالما سمعها المواطنون، وليس معقولا أيضًا انتظار حدوث الأزمة وسماع المسؤولين يخرجون بالعذر المعتاد: انخفاض او انقطاع شحنات الغاز القادم من إيران!

والجميع يعلمون أن هناك مافيات فساد تستفيد من تعطيل معالجة المشكلة.

ويبقى السؤال الأهم الآن: هل تواصل الحكومة الحالية السير على نهج سابقاتها، أم ان لها موقفا آخر تجسده بالعمل الملموس وليس بالوعود؟

 

 

ص2

 

صندوق النقد الدولي يخمّن: العراق سادساً

في معدلات التضخم لدول المنطقة العربية عام 2024

 

بغداد ـ طريق الشعب

 

كشف صندوق النقد الدولي، أمس الاثنين، عن توقعاته لمؤشر التضخم للدول العربية للعام 2024، حيث احتل العراق المرتبة السادسة بين دول المنطقة.

وبحسب تقرير الصندوق، اطلعت عليه “طريق الشعب”، فإن مؤشر التضخم في السودان بنسبة 145.5%، ومصر 32.5%، واليمن 16.9%، كأعلى توقعات لمعدلات التضخم عربياً للعام الحالي.

بينما احتلت الجزائر المرتبة الرابعة عربياً بنسبة تضخم متوقعة 7.6%، تلتها تونس في المرتبة الخامسة بنسبة تضخم متوقعة 7.4%.

وجاء العراق في المرتبة السادسة بنسبة 4%، تلته الكويت 3.2%، وموريتانيا 2.8%، والأردن 2.7%، وقطر 2.6%، والسعودية 2.3%، والمغرب 2.2%.

فيما جاءت الإمارات بنسبة 2.1%، والبحرين بنسبة 1.4%، وعمان 1.3%، لتحقق أدنى توقعات لمعدلات التضخم عربياً للعام الحالي.

وتتأثر هذه النسب بعدة عوامل، بما في ذلك ضغوط صرف العملات لدى بعض الدول العربية، وتقلبات أسعار الطاقة والغذاء، وغيرها من العوامل الخاصة بكل دولة.

 

 

احتجاجات في أنحاء متفرقة من البلاد

غياب فرص العمل وانعدام الخدمات يفاقمان غضب الناس

 

بغداد ـ طريق الشعب

 

شهد عدد من المحافظات تظاهرات احتجاجية، طالب منظموها بتوفير فرص العمل والخدمات، و تطور بعضها الى اشتباكات بين المحتجين وقوات الأمن التي حاولت فض حراكهم.

 

اشتباكات في واسط

وتصاعدت حدة التوتر في محافظة واسط إثر اشتباكات وقعت بين القوات الأمنية ومجموعة من المتظاهرين الذين يطالبون بتوفير فرص العمل.

ووفقا لشهود عيان فإن “الاحتجاجات تصاعدت عقب انقضاء المهلة التي وضعها خريجو الجامعات والمطالبون بتوفير فرص العمل”.

وأضاف الشهود أن “المتظاهرين كانوا قد منحوا مهلة سابقة للمحافظ ومجلس المحافظة للوفاء بوعودهم بخصوص توفير فرص العمل قبل الانتخابات”.

 

مهلة في ذي قار

وأمهل المتظاهرون من أبناء قضاء الصادق شمال البصرة الحكومة، حتى يوم غد الأربعاء، لتنفيذ مطالبهم، والا سيلجؤون لخطوات تصعيدية.

 وقال ممثل المتظاهرين بان مطالبهم تتمثل بتشكيل خلية ازمة للوقوف على سوء الخدمات وتوفير فرص عمل والقضاء على التلوث الذي يصيب القضاء، جراء الشركات النفطية.

الى ذلك، اعلن وجهاء ومشايخ قضاء الصادق مساندتهم للمطالب المشروعة التي خرج بها ابنائهم، واكدوا وقوفهم بكل قوة لتنفيذ المطالب المشروعة وتوفير الخدمات وفرص عمل لأبناء القضاء وايجاد حلول لسوء الخدمات وبناء المدارس والشروع بتنفيذ مشاريع خدمية.

وتظاهر العشرات من أهالي قضاء الجبايش جنوب ذي قار، أمام مبنى القائمقامية، احتجاجا على عدم تنفيذ مشروع المجاري في ثلاث مناطق من أصل خمس، محذرين من التلاعب بكميات الصب.

المتظاهر علي الخزاعي اكد تمثيلهم 3 مناطق مشمولة بمشروع المجاري، وهي الويس والعنيسي والرشيدة، والتظاهرة جاءت احتجاجا على عدم تنفيذ المشروع برغم إنجازه في بقية المناطق المدرجة ضمن كشف دائرة المجاري. وأشار الى رفضهم بشكل قاطع أي حلول ترقيعية ما لم يتم التعهد بإكمال كافة المناطق المشمولة بالمشروع، ونحذر من التلاعب بكميات الصب، ونطالب بتحديد فترة زمنية للمباشرة.

إصابات في ميسان

الى ذلك، تعرضت حافلات نقل موظفين في الشركة الصينية في بازركان لتكسير زجاج النوافذ، إثر احتكاك بين قوة أمنية ومتظاهرين في منطقة غزيلة جنوب محافظة ميسان.

وذكر مصدر، أن قوة أمنية فضّت تظاهرة لمواطنين يطالبون بالخدمات وفرص عمل في ناحية المشرح، وقد اغلق المتظاهرون جسر غزيلة الرابط بين الناحية المذكورة ومقر الشركات النفطية ما حال دون مرور حافلات نقل الموظفين في تلك الشركات.

وأشار إلى أن القوة الأمنية فضت التظاهرة وجرى احتكاك بين المتظاهرين ومنتسبي تلك القوة الأمنية من الشرطة وقد تطور الاحتكاك وشهد رمي حجارة من المتظاهرين وإطلاق نار من قبل القوات الأمنية لتفريقهم وبعض تلك الاحتكاكات تسببت بكسر زجاج حافلات نقل موظفي النفط دون تسجيل خسائر بشرية.

 

احتجاج المزارعين

ونظم عدد من المزارعين المسوقين لمحصول الحنطة لهذا الموسم، وقفة أمام سايلو ميسان احتجاجا على رفض الأخير استلام المحاصيل منهم بدعوى أن المحاصيل فيها حشرة، ولا يمكن استقبالها من قبل وزارة التجارة.

وقال عدد منهم، إن محاصيلهم ليست بهذا السوء وفي العام الماضي تم استلامها منهم بنسبة 3% شوائب فما دون، وهذا الموسم هناك إجراءات وصفوها بالتعسفية، يقوم بها مختبر سايلو ميسان التابع لوزارة التجارة، ويطالبون بإيجاد حل لمشكلتهم، لأن عدم تسويق المحاصيل سيكلفهم خسائر كبيرة.

وتظاهر العشرات من أهالي مدينة الحلة، احتجاجاً على تلكؤ العمل في مشروع تأهيل شارع 60، وتهاون الحكومة المحلية في متابعة العمل بالمشروع.

المتظاهرون أشاروا الى ان المشروع متلكئ والعمل فيه متأخر رغم أهميته لربط الحلة بمحافظة كربلاء، منوهين الى ان الحكومة غير جادة بمتابعة المشروع، إذ ليس من المعقول أن عملية تأهيل أهم شارع في المدينة يجري العمل فيه بهذه الكيفية.

 

 

التيار الديمقراطي في كربلاء يعقد مؤتمره الثالث

كربلاء - غانم الجاسور

 

تحت شعار “كربلاء المقدسة مدينة الاحرار تنشد التغيير”، عقدت تنسيقية التيار الديمقراطي في كربلاء، السبت الماضي، مؤتمرها الثالث، بإشراف المنسق العام للتيار المحامي زهير ضياء الدين وأعضاء المكتب التنفيذي د. علي مهدي وأثير الدباس وعبد الستار ربيع ود. حيدر النواف.

المؤتمر الذي احتضنته “قاعة آذار” في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، افتتحه المنسق العام بالحديث عن التيار الديمقراطي وأهميته في المرحلة الراهنة لإحداث التغيير الشامل في العملية السياسية، مشددا على ضرورة بذل الجهود لاستقطاب الجماهير.

بعدها تحدث المحامي فاضل مناتي عن أهمية التلاحم بين القوى التي يتألف منها التيار، من أجل استقطاب القوى الصامتة وزجها في العملية السياسية، بما يساعد في النهوض بالمهام الكبيرة.

ودارت نقاشات بين المشاركين في المؤتمر، حول آلية عمل التيار الديمقراطي في المرحلة الراهنة والفترة القادمة، بما يعكس تأثيرا فاعلا على الساحة السياسية. 

بعد ذلك، قرأ المحامي مناتي التقرير الإنجازي لنشاطات التنسيقية خلال العامين الماضيين، أعقبته الحقوقية كوثر كاظم ناصر بقراءة التقرير المالي، ثم جرى حل التنسيقية السابقة لانتخاب أخرى جديدة.

وعلى ضوء ذلك، فاز المحامي فاضل مناتي بمنصب رئيس التنسيقية، والأستاذ محسن عكظ بمنصب النائب الأول، والحقوقية كوثر كاظم ناصر بمنصب النائب الثاني.

 

 

وفد شيوعي

يُقدم التعازي للنائب سالم العيساوي بوفاة شقيقه

 

بغداد - طريق الشعب

 

شارك وفد من اللجنة الاجتماعية المركزية في الحزب الشيوعي العراقي في مجلس عزاء الراحل فوزي العيساوي، شقيق النائب سالم العيساوي، في قضاء الفلوجة بمحافظة الأنبار.

وقدم الوفد التعازي لذوي الفقيد نيابةً عن الرفاق في قيادة الحزب.وضم الوفد المشارك الرفاق: فاضل الموسوي، وعبد الكريم الربيعي، وكاظم بدن، وأبو سرحان.

 

 

«طريق الشعب» تدخل الباوية:

منطقة بلا خدمات والأهالي ينقصهم كل شيء

 

بغداد ـ محمد التميمي

 

تعاني العديد من مناطق العاصمة، واقعا مريرا على مستوى الخدمات وقطاع البنية التحتية، الى جانب الظروف الاقتصادية الهشة التي يقاسيها أهالي تلك المناطق، التي لا يزورها المسؤولون إلا في مواسم الانتخابات، وعدا ذلك فهي في طي النسيان.

 أشر مراسل “طريق الشعب” الذي زار منطقة الباوية (أقصى شرق بغداد)، رفقة الاتحاد العام لنقابات عمال العراق، جردة مشكلات وصعوبات لم تجد طريقا للحل مع تعاقب الحكومات، انما أخذت تتفاقم، لا سيما ما يخص قطاع البنى التحتية، تردي الخدمات، تفشي الامية، وغير ذلك.

ووزع الاتحاد العام لنقابات عمال العراق بالتنسيق مع منتدى شباب المعامل الثقافي، مساعدات وسلات غذائية على أكثر من 40 عائلة متعففة.

 

متى يعيشون حياة كريمة؟

وقالت عضو المكتب التنفيذي للاتحاد، كوريا رياح التي شاركت في الزيارة، ان “منطقة الباوية ضمن قضاء حي المعامل، وهي مدينة مسحوقة تفتقر لأبسط مقومات الحياة الطبيعية، ابتداء من البنى التحتية ومختلف اشكال الخدمات”.

وأضافت في حديث مع “طريق الشعب”، ان هناك تهميشا كبيرا يطال الناس، لا سيما النساء، إذ أن أغلبهن بلا معيل، ولا يمتلكن رواتب رعاية اجتماعية”.

وهناك انتشار للأمية وتسرب من المدارس، طبقا لرياح.

وأشارت الى ان المنطقة تكتظ بالعشوائيات، التي يعاني قاطنوها من انعدام الخدمات والبطالة والفقر، متمنية على قسم الرعاية في وزارة العمل، أن يتوجه الى هؤلاء الناس ليجري منحهم راتب رعاية اجتماعية وبعض المساعدات التي تقدمها الحكومة عبر شبكتها الاجتماعية.

وناشدت رياح كل المعنيين في الحكومة والجهات ذات العلاقة “النظر والامعان في حال هؤلاء الناس، والعمل على رفع المعاناة عنهم، والتحقيق في قضايا الابتزاز والمساومات التي تتعرض لها النسوة، للحصول على راتب رعاية اجتماعية”.

وخلصت الى تأكيدها على إدامة التواصل والزيارات الى المناطق المحرومة وتسليط الضوء على معاناة ساكنيها، منوهة بدور منتدى شباب المعامل الثقافي لخدمة الاهالي بمختلف الوسائل والامكانيات المتاحة لهم.

 

بحاجة الى كل شيء

من جهته، قال مسؤول منتدى شباب المعامل الثقافي، علي شياع، ان “حي المعامل تأسس في خمسينيات القرن الماضي، وفي العام 1987 قررت السلطات آنذاك نقل المعامل الى منطقة النهروان”، مضيفاً ان “غالبية الاهالي لم يغادروا المنطقة، وتم تحويل المنطقة الى مكان للطمر الصحي”. وواصل شياع حديثه مع “طريق الشعب”، قائلاً: “اليوم وبعد 30 عاما لا تزال هذه المنطقة تفتقر لأبسط الخدمات التي من الطبيعي ان تتوفر في اي مكان اخر”، منبها الى ان هناك “اكثر من 600 الف نسمة يهددها خطر الاصابة بالأوبئة والامراض الخطرة بسبب الطمر الصحي، في ظل غياب كل اجراءات السلامة والصحة التي يمكن ان تحمي الاهالي من هذه الاخطار المحدقة بهم”.

وتأسس منتدى شباب المعامل الثقافي قبل عامين، ويهدف الى رفع المستوى الثقافي والوعي لدى الناس وتقديم المساعدة للأهالي. كما انه يشرف على مدرسة لمحو الامية وروضة مجانية، ويقدم دروس تقوية مجانية لطلبة المرحلتين المتوسطة والاعدادية، الى جانب الخدمات الطبية الجوالة.

وأكد شياع ان “المنطقة تفتقر لوجود مستشفى، وهناك مستشفى جرى الحديث عن المباشرة والشروع ببنائه عام 2010 ولكن حتى اللحظة لا يوجد اي شيء”.

 

 

ص3

 

4 شركات لتأمين متطلبات التعداد السكاني  ومراقبون يؤشرون «معارضة سياسية» للمشروع

 

بغداد ـ تبارك عبد المجيد

 

منذ سبعة وعشرين عاما، والعراق عاجز عن إجراء تعداد سكاني، برغم إعلان الحكومات المتعاقبة مساعيها لإتمام ذلك، لما له من أهمية في تحديد ووضع الخطط التي تستهدف التنمية المستدامة في مختلف القطاعات،  وضرورته لكافة الميادين الاخرى، الأمر الذي جعل تلك الحكومات تعتمد تقديرات وزارة التخطيط لعدد السكان ومعدلات النمو.

وفي تموز 2023، أعلنت وزارة التخطيط أن عدد سكان البلاد يقدر بأكثر من 43 مليونا بنسبة نمو سنوي للسكان تبلغ 2.5 بالمائة.

وأجرى العراق، عام 1997، تعداده السكاني الأخير، بعملية شابتها الكثير من المشاكل، اذ لم يشمل الاستطلاع إلا 15 محافظة، مستثنياً محافظات إقليم كردستان، الأمر الذي دفع بعض الباحثين لعدم الاعتراف بنتائجه والاكتفاء ببيانات الإحصاء الذي سبقه بعشر سنوات، والذي شمل كافة محافظات العراق.

وكانت وزارة التخطيط قد حددت يوم 20 من تشرين الثاني المقبل موعدا لإجراء التعداد العام للسكان.

 

4 شركات جديدة

ومع اقتراب الموعد، أبرمت التخطيط، في نيسان الجاري، أربعة عقود مع شركات عالميَّة متخصصة لإجراء التعداد السكاني إلكترونياً.

وأطلقت الحكومة الحالية الوثيقة الوطنية للسياسة السكانية، والتي تضمنت احد عشر محوراً، غطت مفاصل حياة الانسان من الطفولة للكهولة، وتم رصد ما يقارب 100 مليار دينار عراقي ضمن الموازنة العامة خلال العام الماضي، بالرغم من ان الحاجة المالية تصل الى 300 مليار دينار عراقي لإتمام عملية إجراء التعداد السكاني لعموم محافظات العراق، وفق وزارة التخطيط.

وأكدت التخطيط، أن «التعداد سيكون شاملا ويساهم في إحصاء كل شيء ويعطي الأرقام الحقيقية للسكان والتنامي الحاصل وتحديد أعمار السكن والفئات بين الذكور والإناث وكذلك إحصاء المشيدات»

يقول المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي: أن هيئة الإحصاء والنظم الجغرافية أبرمت عقودًا مع أربع شركات عالمية متخصصة لإنجاز العمليات الخاصة بالتعداد السكاني، من جنسيات أميركية وفنلندية وكندية وصينية.

ويضيف الهنداوي في تصريح خصّ به «طريق الشعب»، أن «لكل شركة مهام محددة؛ إحدى الشركات ستتولى مهمة توفير الأجهزة اللوحية، حيث سيتم تصنيع الأجهزة التي يتجاوز عددها 130 ألف جهاز لوحي لإجراء التعداد إلكترونياً، وشركة أخرى تتولى إقامة مركز عمليات التعداد. وثالثة تتكفل عملية إنشاء مركز الاتصالات. أما الرابعة فمهمتها إعداد البرمجيات والتطبيقات الخاصة بالتعداد العام للسكان».

ويتابع الهنداوي، أن «جميع الشركات باشرت العمل فور توقيع العقد معها»، مؤكدا أن «التعداد سينجز ضمن التوقيتات الرسمية المحددة».

حاجة ملحة

ومن وجهة نظر اقتصادية، يقترن تحقيق الرفاهية المُجتمعية على مختلف المستويات والقطاعات بما سيُحققه التعداد السكاني من توزيع عادل للثروات على الشعب، حيث يشير الخبير الاقتصادي عبد الرحمن الشيخلي، إلى أهمية إتمام التعداد السكاني في العراق، لما لهذه الخطوة من أثر إيجابي على جوانب متعددة من الاقتصاد الوطني. حيث لا يمكن تقدير الحاجات الحقيقية للمناطق وتخصيص الموارد لها بدقة من دون معرفة الأعداد الفعلية للسكان.

ويقول الشيخلي في حديث مع «طريق الشعب»، أن «عدد السكان في العراق يبلغ اليوم اكثر من 43 مليون نسمة، ما يشير الى وجود حاجة ملحة لاحتسابهم في جميع جوانب الحياة اليومية، وتخصيص الموارد والخدمات بشكل دقيق وعادل».

وفي ما يتعلق بالتحديات السياسية والاقتصادية، يؤكد الشيخلي أن «الجانب السياسي لعملية التعداد يتفوق على الجوانب الاقتصادية»، داعيا إلى ضرورة إجراء التعداد بعيدا عن الأجندات الطائفية والعرقية».

ويشدد الشيخلي على ضرورة أن يساهم إتمام التعداد في «وضع خارطة طريق مستقبلية لمدة عشر سنوات قادمة، مع إعطاء صورة واضحة وغير ضبابية لرسم السياسة المستقبلية واحتساب كافة التفاصيل»، لافتا الى ان غياب التعداد خلال السنوات السابقة سبب عددا من المشاكل، منها وجود خريجين فائضين عن الحاجة، حيث تغيب الأرقام المتعلقة بالحاجة الحقيقية للتخصصات الدراسية».

معارضات

وبالرغم من أن خطوات الحكومة الحالية تبدو أكثر جدية لإجراء التعداد السكاني بعد فشل جميع المحاولات السابقة، ومع إقرار رئيس مجلس الوزراء الوثيقة الوطنية للسياسات السكانية التي تهدف للتنمية، يرى مراقبون أن هناك من يحاول منع إجراء التعداد لمصالح خاصة.

يرى المحلل السياسي علي البيدر أن «التعداد السكاني هو حاجة وضرورة لتسيير شؤون وحياة الشعب والدولة بشكل جماعي، ولا تتعلق بمزاج سياسي أو رغبة حزبية»، مشيرا الى ان الرغبة الأساسية في إتمام التعداد تتعلق بعدم امتلاك «البلاد إحصائيات دقيقة حول العديد من التفاصيل الحياتية في العراق، ما يجعل الجميع يعتمد على التقديرات والتخمينات».

ويقول البيدر في حديث مع «طريق الشعب»، أن هناك اعتراضات سياسية ومكوناتية، لأن التعداد السكاني قد يكشف النسب والإحصائيات الحقيقية التي تشكل أساس النظام السياسي في البلاد، ما يتعارض مع التقديرات الحزبية التي تعتمدها القوى المتنفذة في اطار المحاصصة.

ويوضح أن التعداد السكاني يسهم في تحسين نوعية التخطيط ويمنع حالات الفساد وهدر المال العام. كما يعزز ثقة المواطن بالنظام السياسي، مشيرا الى انه «خلال السنوات السابقة استخدم عدد من الحجج التي حالت دون إتمام التعداد السكاني، لكن الان لا يوجد أي عذر مقنع يمكن ان يستخدم من قبل أي طرف لمنعه مجددا».

 

 

العراق في الصحافة الدولية

 

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

 

العراق والولايات المتحدة

 

حول العلاقات العراقية الأمريكية على ضوء زيارة رئيس الحكومة محمد شياع السوداني إلى واشنطن، كتب إريك بازيل-إيميل ومات بيرج مقالاً لصحيفة (بوليتيكو) الأمريكية أشارا فيه إلى أن الزيارة حملت رسالة واحدة شاملة مفادها أن تنظيم داعش لم يعّد يمثل التهديد الذي كان عليه قبل عقد من الزمن، مما يستدعي تكييف العلاقات الثنائية بين البلدين على ضوء ذلك.

 

لا خشية من داعش

واورد المقال تأكيد السوداني على أن لا مخاوف من عودة داعش، كلما سُئل عن مستقبل العلاقة بين الولايات المتحدة والعراق، وإشاراته إلى أن الدواعش مختبئون في الجبال وفي كهوف بالصحراء الكبرى، تتعقبهم وتقضي عليهم القوات الأمنية لبلاده.

ورأى الكاتبان بأن لواشنطن تقييم مختلف تماماً للموقف، حيث قالت وزارة الخارجية في بيان لصحيفة NatSec Daily إنه على الرغم من هزيمة داعش إقليمياً في العراق نتيجة لعمل الجيش العراقي والتحالف الدولي، إلا أن المنظمة الإرهابية لا تزال تشكل تهديداً حقيقياً على المنطقة. وأضافا بأن للتقييمات المختلفة علاقة وثيقة بالمفاوضات التي يجريها الطرفان حول مستقبل القوات الأمريكية في البلاد ومصير التحالف الدولي فيها.

 

تغيير في الموقف

وفيما أوضح المقال السبب الرئيسي في اهتمام إدارة بايدن بالحفاظ على وجود القوات في العراق، والمتمثل بمنع عودة نشاط داعش الإرهابي والتواجد الفعال عند أي تطور في الصراع المكبوت بين طهران وتل أبيب، وجد في التصريحات الأخيرة لرئيس الحكومة تحولا في تقييم وجود القوات الأمريكية، فقد سبق له وذكر لنفس الصحيفة (بوليتيكو) بأنه يريد بقاء القوات الأمريكية في العراق، فيما صرح وزير خارجيته فؤاد حسين لصحيفة NatSec Daily في الشهر الماضي عن عودة تنظيم داعش إلى الظهور، ضارباً مثلاً في ما ارتكبه من جرائم في موسكو وإيران مؤخراً.

 

التقييم الأمريكي

ونقل المقال عن النائب دون بيكون قوله بان هناك شبكة من الدواعش، يمكن إحياؤها بسرعة كبيرة إذا كانت الظروف مناسبة، مشيراً إلى تحذير أندرو كوتي، وهو مسؤول كبير في وزارة الدفاع في إدارة ترامب، من أن داعش قادر على التكيف بشكل لا يصدق.

 

خلافات واضحة

ولهيئة الإذاعة البريطانية كتب رافد جبوري قراءة في زيارة رئيس الحكومة للبيت الأبيض، اشار فيها إلى أن الرئيس الأمريكي قال عمداً بأن بلاده ملتزمة بأمن إسرائيل، وهي العبارة التي اردفها بالحديث عن الهجوم الإيراني على إسرائيل، في كشف مبكر للخلاف بين الرجلين، خاصة إذا ما عرفنا بأن بغداد معروفة بأنها ضد سياسات إسرائيل وحربها في غزة.

ورغم الخلافات في المواقف، أعرب كاتب المقال عن اعتقاده بأن العراق يبقى بلداً مهماً لأمريكا، وهو ما دفع برئيس الحكومة إلى الحديث وبروح الصراحة والشراكة، حسب تعبيره، عن ذلك الخلاف في الرؤية تجاه أزمات الشرق الأوسط، قبل أن يستدرك قائلاً بأن هناك إيماناً مشتركاً بين الطرفين بالقانون الدولي والرغبة في إنهاء قتل المدنيين.

 

توازن صعب للغاية

وأعرب جبوري عن اعتقاده بأن موقف بغداد في الحفاظ على علاقة قوية مع كل من طهران وواشنطن، يبدو معقداً، وتشتد صعوبته مع تصاعد التوتر بين العاصمتين، خاصة مع رغبة الحكومة في الحفاظ على الإستقرار النسبي الذي تعيشه البلاد، وإنجاح زيارة رئيسها لواشنطن.

وقد ظهرت هذه الرغبة، حسب المقال- في التصريحات الدقيقة التي ادلى بها، أثناء الزيارة، سواءً في إدانته للعدوان الإسرائيلي دون توجيه لوم لطهران، او في تأكيده على ضرورة تجنيب العراق أي اختراق مماثل أو أن يتحول إلى ساحة للصراع، خاصة وإن اراضيه لم تكن منطلَقاً للهجوم، وبأنه لا يحتاج لتلقي النصائح من أحد، فالسياسات العراقية يضعها العراق فقط، وأخيراً قوله بإن الانسحاب الأمريكي مطلب عراقي بحت، وسيحسم عبر الحوار.

 

 

أفكار من اوراق اليسار

 

لينين المجدِّد

 

إبراهيم إسماعيل

 

وددت، وأنا اتابع احتفاء الثوريين بذكرى ميلاد لينين، أن أستعيد بعضاً مما قرأته يوماً عنه، فابتدأت بغوركي، الذي وصفه بانه رجل صلب الإرادة، عظيم التفاؤل، لم يمقت شيئاً في حياته أكثر من العنف وآلام البشر. رجل رفض أن يعترف بالبؤس أساساً للوجود، وجعل الخلاص منه أمراً متاحاً. في تلك الأسطر، بدا لي غوركي مفعماً بالفخر، وهو ينقل لنا سخرية لينين من أولئك الذين كانوا يخشون من انهيار إيمانياتهم إذا ما اصطدمت بالواقع، وتأكيداته المتكررة على أن الفكرة بالنسبة له ولرفاقه، أداة عمل وليست نصاً مقدساً.

في كتابات كروبسكايا وجون ريد ودرجينسكي وكلارا زايتكن وغيرهم، كان رفض لينين للتزمت وضيق الأفق شاخصاً، وقدرته على الاصغاء للمختلفين معه، من رفاقه وخصومه وحتى اعدائه، متميزة، ودعواته للاستفادة من منجزات الرأسمالية وتوظيف جهود التقنيين والخبراء من رجال الفترة القيصرية في خدمة الثورة، دعوات مدهشة، خاصة وهي تشدد على مراقبة هؤلاء وإرشادهم، بما يضمن تحقيق خدمات جلية لأهداف النضال الطبقي، مرحلياً واستراتيجياً.

وسحرني في سيرة لينين، ذاك التناغم المذهل بين نقد “قاس” لا هوادة فيه للمخطئين، وتضامن رفاقي متميز معهم حين يصيبون، ليجسّد بدقة وفاء الشيوعيين وليصون وحدة البلاشفة ويحمي ثورتهم الظافرة. كما وجدت كيف ولدت أغلب إسهاماته الفكرية والسياسية من رحم نضال الجموع، وحاجتهم المشتركة لمعالجة العقبات التي واجهتهم، سواء في إشعال شرارة الثورة أو لحماية شعلتها فيما بعد، بما في ذلك التفاعل الإيجابي - في الأعم الأغلب - مع أفكار وسياسات حتى الخصوم والمخالفين.

وفي السيرة، أبصرت الجرأة على إجراء مراجعات فكرية وتنظيمية في اللحظة الملموسة، والانتقال بسرعة من “مسلمات” استوطنت عقول الثائرين إلى بدائل أجدى، حين يدحض الواقع العملي صحة تلك المسلمات، فها هو يعمد لتطوير فكرة استلام السلطة حين نضج الوضع الثوري في روسيا، “مختلفاً” عن أساتذته في تبني النضال البرلماني لتحقيق ذلك، دون أن ينسى التشديد على بناء تحالف يفضي لقيام الدكتاتورية الديمقراطية والثورية للبروليتاريا والفلاحين، قبل أن يعود فيفرز الفلاحين طبقياً ويدعو بحماس للإسراع في التصنيع الخفيف والثقيل والكهربة ومنع رسملة الريف. وها هو يتخلى عن شيوعية الحرب لصالح سياسة (النيب) مؤكداً على أن فترة الانتقال إلى الاشتراكية ستكون عملية تاريخية معقدة، يتطلب انتصارها تطوير القوى المنتجة إلى مستوى لا سابق له، والقضاء على ظروف العوز والفقر.

وحتى وهو يحارب بقوة التصفوية والتوفيقية ويصّر على بناء منظمة ثورية نقية، ذات انضباط شبه عسكري، يتناسب مع ما تواجهه البروليتاريا من استبداد وقمع هائلين، يعيد النظر مراراً بالتفاصيل، فيرفض تحول المركزية إلى بيروقراطية، والديمقراطية إلى ممارسات شكلية، ويطالب بتجديد كل شئ في كل لحظة، ويصر على مشاركة أعضاء الحزب في مناقشة وحل المسائل المتعلقة بسياسة البروليتاريا، وما ينبغي أن تكون عليه التكتيكات، ويشرف بنفسه على تشكيل لجنة لحماية الحزب والدولة من البيروقراطية الناشئة.

وتسجل استجابته لإطروحات روزا ليكسمبورغ حول الربط الجدلي بين المسألة القومية وبين المسألة الاجتماعية – الطبقية، تجديداً مهماً في نظرة ماركس لحق الشعوب في تقرير مصيرها، معتبراً فكرة التفوق القومي خيانة للبروليتاريا وللشيوعية.

وتبقى من أجمل الأمثلة على جرأته في التجديد، قدرته على ترتيب التناقضات، حين تبنّى السلام، لا ليحمي الثورة وروسيا فحسب، بل وكي ينقذ الفلاحين، وقود الحرب، ويكسبهم حلفاءً للبروليتاريا في بناء عالم أفضل للجميع، مستشرفاً الغد، عبر إدراكه لتغير مواقع التناقضات في مجرى الصراع الطبقي.

مجداً لينين في عيد ميلادك الرابع والخمسين بعد المائة، على كل ما قدمته للبشر من خير وجمال.

 

 

ص4

 

مجلس المحافظة ينتظر نتائج التحقيق

جسر حديدي يفضح الفاسدين في الأنبار

إنهار قبل حفل الافتتاح!

بغداد - طريق الشعب

 

يعصف الفساد وسوء الإدارة بالمشاريع الخدمية في محافظة الأنبار، ما يجعل الخدمات تتحول إلى نقمة على سكانها، بسبب سيطرة شركات الأحزاب المتنفذة على صفقات المشاريع الخدمية، برغم عدم تخصصها وكفاءتها، لكنها تقاسمت عملية الاستثمار، التي لم يجن منها المواطن الأنباري سوى الخراب.

 

في 13 نيسان الحالي، انهارت أجزاء من جسر الفلوجة الحديدي الرابط بين الفلوجة والرمادي والذي هو قيد الإنشاء وقد حدث ذلك قبل افتتاحه بأيام، ما ادى إلى إصابة ثلاثة عاملين بجروح، وغرق آلية مخصصة للتبليط وسط نهر الفرات.

 

من المسؤول؟

وقال محافظ الأنبار محمد نوري في تصريح بشأن حادث الجسر الحديدي انه «عندما تتم إحالة مشروع مهم كهذا إلى شركات غير متخصصة تكون النتائج سيئة».

وأضاف، أن «إدارة المحافظة السابقة لم تختر شركة تنفيذ كفوءة ولديها أعمال مماثلة، والأدهى والأمرُّ أنها تعاقدت مع مكتب استشاري للمشروع من أقرباء المقاول ولم تختر مكاتب رصينة كمكاتب الجامعات».

وأكد محافظ الأنبار، أنه «ستتم محاسبة المقيم والاستشاري والمقاول والمسؤول عن إحالة المشروع إلى هذه الشركة في عام 2021».

 

مجلس المحافظة يتابع..

من جانبه، اكد رئيس لجنة النزاهة في مجلس محافظة الأنبار سعد المحمدي، إنه «تم إطلاق حزمة من المشاريع الخدمية عام 2022، وخلال هذا الأسبوع، قام مجلس المحافظة بجولة تفقدية رفقة محافظ الأنبار لبدء استلام المواقع من قبل الشركات والبدء في تنفيذ المشاريع وفقًا للأولويات والاحتياجات والخطط الموضوعة».

وقال المحمدي في حديث لـ «طريق الشعب»، أن «كل محافظة تحتوي على مشاريع متأخرة وأخرى جيدة»، مؤكدا حرص الحكومة المحلية على متابعة المشاريع بشكل مستمر.

وفي ما يخص مشروع الجسر الحديدي، أبدى المحمدي استغرابه من سقوط أحد الفضاءات، مؤكدا تشكيل لجنة تحقيقية لمعرفة المقصرين ومحاسبتهم.

وبين المتحدث أنهم بانتظار النتائج: «المشروع احيل الى شركات في عهد الحكومة السابقة عام 2021».

وعلل سبب تلكؤ المشاريع بـ»قلة التخصيصات المالية والضعف الرقابي»، مشيرا الى ان مجلس المحافظة توجه إلى رئيس الوزراء، وناشدوه دعم الحكومة المحلية لتسريع المضي في انجاز المشاريع، وقد تعهدت الحكومة المركزية بإطلاق التخصيصات المالية.

 

ملاحقات شعبية لآفات الفساد

يقول أحمد الطائي، ناشط من محافظة الأنبار: إن غالبية السكان في مختلف مناطق المحافظة يطالبون الحكومة المحلية بكشف حجم الفساد في كافة المشاريع، أبرزها مشروع جسر الحديدي الذي سقط قبل ايام من افتتاحه، إذ كاد أن يطيح بأرواح الأبرياء.

ويطالب الطائي خلال حديثه مع «طريق الشعب»، باطلاع الرأي العام على مجريات التحقيق الخاص بملف الجسر الحديدي، وعدم المماطلة بمحاسبة المقصرين، كما جرت العادة.

ويبين أن «اغلب المشاريع في المحافظة تحال الى شركات غير متخصصة، لكنها تعود لجهات متنفذة في المحافظة، ولذلك يطالها التلكؤ والعمل غير الكفوء والتجاوز على توقيتات الإنجاز، وغير ذلك.

وينتقد الطائي أعمال بلدية الرمادي ـ مركز محافظة الأنبار ـ بسبب «سوء العمل في الشوارع المنجزة حديثاً داخل المدينة، حيث جرى إغلاقها لعدة أسابيع من اجل معالجة بعض الحفر التي تتطلب عملا لساعات فقط»، مشيرا الى ان المشاريع الخدمية قيد الإنجاز تحولت الى نقمة على المواطنين.

وتشير الإحصائيات الى ان نسبة الفساد المالي والإداري في دوائر الدولة ومشاريع إعادة اعمار البنى التحتية المتضررة جراء العمليات الإرهابية في الانبار، وصلت الى 80 في المائة.

 

بحيرة من الفساد

من جانبه، لخّص سعد الحماد من محافظة الانبار، واقع حال الانبار بالقول أن «المدينة تطفو على بحيرة من الفساد».

وقال حماد خلال حديثه مع «طريق الشعب»، أنه «لا يتعدى شهر على المحافظة الا وقد داهمتها النزاهة لتعتقل مسؤولين متنفذين، وبعضهم مقربون من الأحزاب المتنفذة في المحافظة، بتهمة الفساد».

واضاف الحماد، أن «بعد العمليات العسكرية التي شهدتها المحافظة توجهت المنظمات الدولية لتقديم المساعدة والاغاثة، وحتى هذه المبادرات طالتها شبهات فساد».

ووصف الحماد مشاريع الخدمات والاعمار بأنها «كذبة مصطنعة»، في ظل «تفشي السلاح وتغول المحاصصة الحزبية».

 

 

أخبار المحافظات

 

بابل

 

بدأ ممثلو القوى النافذة في المحافظة عملية توزيع المناصب فيما بينهم، استناداً إلى اتفاقات زعمائهم في المركز، وبعيداً في أحيان كثيرة عن اعتماد الكفاءة والنزاهة في التكليف، فيما سرت شائعات حول دفع مبالغ مالية محددة مقابل الحصول على منصب ما. ويبدو أن خلافات المتنفذين على تقاسم كعكة المغانم لن تثني المجلس الجديد عن اتخاذ قرار يقضي بإلغاء تسمية تقاطع باب المشهد باسم الشاعر الراحل مظفر النواب، وهو القرار الذي احتجت عليه مجموعة من الأحزاب والمنظمات الثقافية والنقابات وقدمت مذكرة للمجلس طالبته فيها بالعدول عن هذا الإلغاء.

واحتجاجاً على تردي الخدمات وتفشي الفساد، شهدت المحافظة العديد من التظاهرات والإحتجاجات، التي تطالب بتوفير الكهرباء والماء ورفع النفايات وتحسين الاوضاع المعاشية وتحسين مواد البطاقة التموينية وتوزيعها بانتظام على المواطنين. كما اشتد سخط الناس بسبب تواصل ارتفاع أسعار المواد الغذائية وخاصة اللحوم والأسماك وبيض المائدة وكذلك أسعار المواد الإنشائية والمنزلية، هذا الارتفاع الذي يبرره التجار بارتفاع سعر صرف الدولار. وللأسف، لا تكترث القوى المتنفذة باحتجاجات الناس بسبب غطرستها من جهة ولمحدودية المتصدين للمشاركة الجادة والعلنية في هذه الاحتجاجات.

واستكمالاً للفساد في مشاريع الاستثمار، تم استبدال بعض المسؤولين بغيرهم، ليتم ضمان النهب والتحايل على القوانين المرعية، سواء في أراضي وممتلكات الأوقاف أو المناطق الأثرية، مما لا يشكل هدراً في المال العام فحسب، بل وقد يؤدي إلى حرمان بابل من دعم المنظمات الدولية. كما لاحظ المواطنون عودة بعض المحكومين أو المتهمين بذممهم المالية إلى النشاط السياسي والاستثماري علناً وبلا خشية من أحد. ولهذا اشتد تذمر المواطنين وسخطهم على المتنفذين جراء تردي الخدمات وتفشي الفساد وارتفاع الأسعار وتغول السلاح المنفلت والتضييق على حرية التعبير وانتشار الرشا في دوائر الدولة وتفشي البطالة والفقر.

وعلى الصعيد الأمني، تعيش المحافظة استقرارا نسبياً، تشوبه بعض جرائم السرقة والاتجار بالمخدرات والآثار.

اما على الصعيد الثقافي، فقد شهدت المحافظة عدداً من الفعاليات من بينها، ورشة حوارية حول كتابة القصة القصيرة والقصيرة جدا، بإدارة المبدع حسين الاعرجي، وبالتعاون مع نادي السرد في اتحاد أدباء وكتاب بابل، وشارك فيها عبد الحسين العبيدي وعلي السباك وراسم الخطاط وخالد مهدي الشمري وسراب السعدي وحنان نشمي وعمار ذياب وذياب شاهين وستار زكم وماضي الربيعي وست أمل وولاء الصواف وعباس الحداد، واختتمت بمداخلة نقدية للناقد عبد علي حسن وأخرى للناقد الدكتور رشيد هارون. كما تخللت الاصبوحة تقديم نسخ من رواية عصا الساحر للروائي عباس الحداد والمجموعة القصصية للقاص خالد مهدي الشمري. كما كانت هناك أمسية في ملتقى العشرة كراسي للأستاذ الدكتور وسام حسين العبيدي بعنوان (سؤال الاختلاف في ضوء النص القرآني) أدارها الاستاذ نصير الحسيني وجاءت مائزة بالحضور والمحتوى وتخللتها نقاشات غنية.

 

ديالى

 

رغم مضى أشهر على الانتهاء من انتخابات مجلس المحافظة، لم تتم حتى الآن تسمية أحد لرئاسة المجلس ولا لمنصب المحافظ بسبب صراع المتنفذين على المغانم، وهو ما شهد تصاعداً دراماتيكياً مؤخراً، فرافقته شائعات تتهم البعض بدفع اموال طائلة لشراء التأييد وكسب الأتباع. وتلقي هذه الأوضاع البائسة بظلالها على المواطنين، فتزيد من قلقهم على مستقبلهم وعلى أمن المحافظة، وتشدد من سخطهم جراء ما يشهده الوضع الاقتصادي من جمود، يتمظهر في توقف المشاريع الانتاجية والخدمية في المحافظة وغياب أي رؤى تنموية للقطاعات الإنتاجية، الزراعية والصناعية والسياحية، مما أدى لارتفاع معدلات البطالة، وخاصة بين الشباب، ولتردي الخدمات، وغياب الرقابة الحكومية على أسعار المواد الغذائية واللحوم وخاصة في شهر رمضان، وتدهور القوة الشرائية للمواطنين نتيجة التضخم وارتفاع سعر الدولار.

ورغم الهدوء النسبي في الوضع الأمني، يسود ترقب مشوب بالقلق من أن تستغل عصابات داعش والجريمة المنظمة، الصراع على المناصب، فتعاود أنشطتها الإرهابية.

وأخيراً تجلى سوء الخدمات البلدية في المحافظة في انسداد مجاري الصرف الصحي وتلوث الشوارع والأزقة بمياهها الآسنة وخاصة في حي كاطون الرحمة والرازي، إضافة لتلوث مياه الشرب وانقطاع التيار الكهربائي وارتفاع أسعار شراء الطاقة من المولدات الاهلية، وذلك كله بسبب الأمطار وإهمال البلديات لواجباتها. كما عانت المحافظة من تردي الخدمات الصحية في المستشفيات والمستوصفات الحكومية وارتفاع أسعار الأدوية في الصيدليات وأجور العمليات الجراحية.

 

 

فعاليات

 

بحضور الرفيق رائد فهمي

شيوعيو ديالى يحتفلون بذكرى ميلاد حزبهم

بعقوبة – طريق الشعب

 

احتضنت «حدائق عيون ديالى» في مدينة بعقوبة، أخيرا، حفلا جماهيريا أقامته اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى، في مناسبة الذكرى الـ90 لميلاد الحزب.

حضر الحفل سكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق رائد فهمي وجمع من الشيوعيين وأصدقائهم. فيما أداره الرفيق محمد الخياط.

وبعد أن استمع الحاضرون إلى النشيد الوطني ووقفوا دقيقة صمت إكراما لشهداء الحزب والحركة الوطنية، ألقى الرفيق فهمي كلمة تناول فيها مسيرة الحزب وتضحياته ومواقفه السياسية والطبقية، ودوره في الحركة الوطنية، مشيرا إلى قوافل الشهداء من القادة والرفاق الآخرين، ابتداء بالرفاق الخالدين فهد وحازم وصارم، الذين اعتلوا أعواد المشانق في سبيل حرية العراق واستقلاله.

وعرّج الرفيق فهمي على أبرز مآثر الشيوعيين. فيما ألقى الضوء على المؤتمر الحادي عشر للحزب، والذي رفع شعار «التغيير الشامل.. دولة مدنية عدالة اجتماعية».

بعدها ألقى سكرتير اللجنة المحلية الرفيق صالح المصرفي كلمة اللجنة المحلية في المناسبة، تطرق فيها إلى تاريخ الحزب ومسيرته وتأثيره في محافظة ديالى.

ثم ألقى الرفيق د. ظاهر شوكت كلمة في المناسبة، أعقبه د. ظافر بقراءة كلمة باسم التيار الديمقراطي. فيما ألقى الرفيق شاكر عبد جابر كلمة باسم الأنصار الشيوعيين.

وتخللت الحفل وصلة غنائية قدمها الفنان كريم الساري وأخرى للفنان عامر العلي، إلى جانب وصلة «جوبي» قدمتها فرقة من بهرز. كما تضمن الحفل قراءات شعرية للرفيق طاهر أحمد زيدان، والشابين يوسف أوس ومرتجى أيار، فضلا عن قصيدة للشاعر الراحل عريان السيد خلف ألقاها الرفيق باسم السعدي.

وفي سياق الحفل أقيم معرض تشكيلي للفنان منعم الحيالي، وآخر لصور الأنصار أقامه الأنصار الشيوعيون، إضافة إلى معرض كاريكاتيري للرسام علي قحطان، ومعرض للكتب والصحف.

 

 

شيوعيو الهندية يحتفلون بعيد حزبهم

الهندية - غانم الجاسور

 

تحت شعار «حزب فهد وسلام عادل.. النضال يتجدد»، أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الهندية، السبت الماضي، حفلا في مناسبة الذكرى الـ90 لتأسيس الحزب، بحضور جمع من الرفاق والأصدقاء ووجوه سياسية واجتماعية وثقافية وتربوية.

الحفل الذي أقيم على «كازينو شاطئ نهر الفرات»، أداره الرفيق خالد شاكر الكفري، الذي دعا الحاضرين إلى الاستماع للنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت إكراما لشهداء الحزب والحركة الوطنية والوطن وفلسطين.

بعدها ألقى الرفيق حسن مهدي حسين كلمة منظمة الحزب، وقال فيها «يحتفل الشيوعيون العراقيون كل عام بميلاد حزب عريق من طراز خاص، تميز بكل فخر واعتزاز بالبطولات والتضحيات والنضال والشهادة والصمود، من خلال مسيرته في تحقيق الحرية والعدالة الاجتماعية». وأضاف قائلا ان «الحزب الشيوعي العراقي يصوغ للحركة الوطنية في البلاد اهدافها ومهامها السياسية والوطنية، ويعلمها كما يتعلم منها مختلف اساليب النضال الملائمة لمختلف الظروف والاحوال الاجتماعية والاقتصادية».

وكانت للتيار الديمقراطي العراقي كلمة ألقاها الشيخ نعمة هادي الفتلاوي، هنأ فيها الشيوعيين بعيدهم، وأشاد بتضحياتهم الجسام في سبيل الوطن والشعب، مشيرا إلى ان التيار الديمقراطي، في هذه المناسبة، يجدد العهد على مواصلة النضال مع الشيوعيين بلا هوادة، من اجل الوطن الحر والشعب السعيد.

ثم قرأ د. حاتم عباس الشافعي قصيدة في المناسبة، أعقبه الشاعر الشعبي مؤيد الخالدي بقصيدة.

ووصلت الحفل برقيتا تهنئة في المناسبة، مرسلتان من المهندس عادل الوائلي ومسؤول «فرقة صدى الحق» أبو زينب الوالي. كما تخللت الحفل أغنيات وطنية وحزبية.

وفي الختام، جرى توزيع شهادات تقدير على المساهمين في الحفل.

 

 

شيوعيو نينوى يحيون ذكرى تأسيس الحزب

متابعة – طريق الشعب

 

في اجواء جميلة وبحضور المئات من الاصدقاء والرفاق، احيت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في نينوى، الجمعة الماضية، الذكرى الـ90 لتأسيس الحزب، في حفل احتضنته قاعة نقابة المهندسين في مدينة لموصل.

أدار الحفل السيد باسل شامايا، واستهله داعيا الحاضرين إلى الاستماع للنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت احتراماً واجلالاً لشهداء الحزب والعراق.

ثم القى الرفيق فلاح القس يونان كلمة اللجنة المحلية، واشار فيها الى بعض المحطات المضيئة من تاريخ الحزب ومسيرة قادته وشهدائه، والى مواقف الحزب من العملية السياسية والاوضاع الاقليمية وموقفه الثابت من القضية الفلسطينية.

بعد ذلك القى السيد طالب زكي كلمة تنسيقية التيار الديمقراطي في نينوى، هنأ فيها الحزب بعيده.

وكان للشعر حصة في الحفل، حيث قدم 3 شعراء قصائد عن الوطن والحزب، وهم رماح الغانم ومهند عباس وباسل شامايا.

فيما قدمت «فرقة عيال الاصيل» وصلة غنائية تراثية عراقية وموصلية، رقّصت العشرات من الرفاق والأصدقاء.

وكرمت المحلية في ختام الحفل الشعراء الثلاثة والرفيق محمد العكر سكرتير منظمة الموصل.

 

 

ص5

 

إسهاما في مواجهة التصحّر

مزارعون ومواطنون يُقبلون على زراعة أشجار السدر

 

متابعة – طريق الشعب

 

مع اتساع رقعة التصحر وارتفاع نسب الجفاف في العراق، يُقبل مزارعون ومواطنون على زراعة أشجار السدر، المعروفة بتحملها الظروف البيئية القاسية وعدم حاجتها إلى كميات كبيرة من الماء، فضلا عما تحمل ثمارها من فوائد كثيرة.

وتكتسب أشجار السدر أهمية كبيرة في العراق، ويحرص المواطنون على زراعتها في حدائق المنازل والمزارع. إذ تتمتع بميزات يندر وجودها في أشجار أخرى، لا سيما قدرتها الكبيرة على النمو في الظروف البيئية والمناخية القاسية.

ويشجع مزارعون ومربو نحل وبيئيون على زراعة هذه الشجرة في مختلف المدن العراقية، في ظل الجفاف الذي تعانيه البلاد، لما لها من قدرة كبيرة على النمو والإنتاج بالاعتماد على كميات قليلة من المياه.

 

إحياء أرض مهجورة

خلال 5 أعوام فقط، تحولت أرض زراعية تبلغ مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت مهجورة لأكثر من 11 سنة، إلى أرض منتجة تدر ربحاً جيداً بعد زراعتها بأشجار السدر. هذا ما يقوله المشرف عليها المهندس الزراعي نبيل راضي.

ويوضح راضي في حديث صحفي، أن هذه الأرض التي تقع في محافظة ديالى، كانت تُزرع بمحاصيل زراعية فصلية مختلفة، لكن شح المياه وفقدان الخطط التي تحمي المنتج الزراعي المحلي من غزو مثيله المستورد، جعلاها أرضا مهجورة. وأشار إلى انه يُشرف على مزارع متروكة عديدة وضع لها خططا لإعادة تأهيلها تماشياً مع شح المياه. ويلفت إلى أن هذه المشاريع تعتمد على زراعة أصناف من الأشجار الملائمة للبيئة الجافة، والتي تكون ذات مردود مالي كبير، ومن بينها أشجار السدر.

 

مميزات كثيرة

تتمتع شجرة السدر، التي يطلق عليها العراقيون اسم “النبق”، بمميزات كثيرة. إذ يقول المزارع كريم حنظل، الذي يصف نفسه بخبير شجرة السدر، أن من أهم مميزات هذه الشجرة أنها صلبة وسريعة النمو وتثمر بعد عامين من زراعتها، وتتحمل الظروف القاسية والجافة.

ويبيّن في حديث صحفي، أن هناك أصنافا عديدة من أشجار السدر، وان العراق يزرع أفضلها، لافتا إلى ان “هذه الشجرة، بالإضافة إلى ما تنتجه من ثمار لذيذة مفيدة، تحمل أوراقها خصائص علاجية. كما انها تتمتع بقدرة عالية على مقاومة الآفات والأمراض الزراعية، ناهيك عن فوائدها البيئية، وهو ما يدفع الناس إلى زراعتها”.

ويشير إلى أن المزارعين العراقيين لم يكونوا في السابق يولون أهمية لزراعة هذه الشجرة التي كانت غالباً ما تنبت بشكل تلقائي في المزارع.

 

مصدر غذاء للنحل

توفر أشجار السدر غذاء مهما للنحل. ويُعرف عسل السدر في العراق بكونه من أفضل أنواع العسل لما يحمله من قيمة غذائية وخصاص علاجية – وفقا لمربي النحل عامر المندلاوي، الذي يؤكد ان النحالين العراقيين بشكل عام على تواصل مع المزارعين، وينصحون دائماً بالزراعة والتشجير، خصوصاً بالنسبة لأشجار السدر، لما لها من فوائد بيئية واقتصادية كبيرة، فضلاً عن كونها تساعد في نجاح تربية النحل.

ويشير المندلاوي إلى أنه بالإضافة إلى عمله في تربية النحل، شريك في بستان كبير لأشجار الفاكهة في محافظة بابل، موضحاً أن البستان يحتوي على أكثر من مائة شجرة سدر، ونحو 3 آلاف من أشجار النخيل، فضلا عن أشجار فاكهة مختلفة توفر مصدر تغذية جيداً للنحل، مضيفا ان “هناك وعيا كبيرا لدى المزارعين بأهمية استغلال المساحات لزراعة أصناف من الأشجار والنباتات، من ذات الفائدة الأكثر. وهذا الوعي كان وراءه تشجيع وتثقيف من اختصاصيين بيئيين ومهندسين زراعيين ونحالين”.

ويتابع قوله: “بات المزارعون يُكثرون من زراعة شجرة السدر، نظرا لجدواها الاقتصادية. فهي بالإضافة إلى المردود المالي الذي يحققه بيع ثمارها، توفر غذاء مهما للنحل، وهذا ما جعل الكثيرين من المزارعين يتوجهون إلى تربية النحل في مزارعهم، وبالتالي يحققون أرباحا إضافية”.

 

موروث شعبي

 تحمل شجرة السدر خصوصية كبيرة لدى العراقيين. لذلك يتم الإكثار من زراعتها في حدائق المنازل والشوارع والجزرات الوسطية والحدائق العامة. ويعتقد البعض أن وجود هذه الشجرة في المنزل بركةٌ. 

في هذا الصدد، يقول الباحث التراثي شاكر الحديثي، ان “شجرة السدر في الذاكرة الشعبية العراقية لها ارتباط بالقدسية، ولهذا تتعدد استخداماتها”، مبينا في حديث صحفي أنه “بالعودة إلى أكثر من 4 عقود، نجد أن كل شيء في شجرة السدر كان يُستخدم في العراق، حتى نواة ثمارها كان يتم تحويلها إلى مسبحات للتسبيح، اعتقادا ببركتها. فيما كانت تُستخلص من أوراقها زيوت. إذ تُغلى الأوراق أو تُحرق، لتحويلها إلى معطرات ومنظفات وعلاجات مختلفة”.

ويرى الحديثي أن “الخصوصية التراثية لهذه الشجرة، إضافة إلى شيوع الثقافة بفوائدها الغذائية والبيئية والاقتصادية، كل ذلك دفع العراقيين إلى زراعتها بشكل أكبر”.

 

فاكهة مفضلة

إلى ذلك، تقول المواطنة شمم رائد، انها تعلقت بشجرة السدر منذ أكثر من 5 أعوام حين زرعها والدها في حديقة منزلهم، مبينة في حديث صحفي ان الشجرة أثمرت بعد 3 أعوام، وأصبحت هذه الثمار فاكهتها المفضلة. وتشير إلى “ضرورة أن تنتشر ثقافة زراعة أشجار السدر، لأهميتها وفوائدها العديدة، خصوصاً اننا اليوم نعاني مخاطر بيئية كبيرة جراء التصحر والجفاف. فهذه الشجرة تنمو وتتحمل درجات الحرارة العالية والجفاف وتكتفي بكميات قليلة جداً من الماء”، مضيفة أن “شجرة السدر تحافظ على تماسك التربة وتولد كميات كبيرة من الأكسجين وتخفف من درجات الحرارة.

كما أن ثمارها لذيذة ويمكن استغلالها لتكون مصدر دخل”.

 

 

استياء في المحمودية..

جدّدوا سكة القطار ولم يرفعوا الأنقاض!

 

متابعة – طريق الشعب

 

يبدي عدد من سكان الأحياء المجاورة لسكة القطار في قضاء المحمودية جنوبي بغداد، استياءهم من تحوّل محرمات السكة إلى مساحات مليئة بالأنقاض، نتيجة عدم رفع قطع حديد السكة القديمة بعد استبدالها بأخرى جديد قبل مدة. ويوضح السكان في حديث صحفي، أن السكة القديمة تهالكت. إذ إنشأت إبان سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، لذلك جرى استبدالها بأخرى جديدة. وبينما يشكرون الجهات المعنية على هذا الإنجاز، يعربون عن اسفهم لترك قطع الحديد القديمة على محرمات السكة، الأمر الذي شوّه المكان.  ويطالب السكان الجهات المسؤولة، بنقل قطع الحديد إلى مواقع بعيدة عن المدينة، مشيرين إلى انه بالإمكان الاستفادة من هذا الحديد في استخدامات أخرى. 

 

 

شوارع «حي الحمراء»

بلا تأهيل منذ الثمانينيات

 

متابعة – طريق الشعب

 

ناشد أهالي حي الحمراء في منطقة اليرموك غربي بغداد، بلدية المنصور والمحافظة وأمانة العاصمة، تأهيل شوارعهم الداخلية وتبليطها، مؤكدين أن الشوارع لم تشهد أي إدامة وتأهيل منذ ثمانينيات القرن الماضي. وفي حديث صحفي قال مختار المحلة 618 في اليرموك ياسين إسماعيل، أنه “منذ عام 1980 لم يدخل التبليط شوارع حي الحمراء. فقد تم تبليط الزقاقين 4 و10 الرئيسين، بينما ظلت بقية الأزقة متهالكة”.

ويلفت إلى انهم سبق ان ناشدوا مرارا إدامة شوارعهم، لكن أحدا لم يستجيب لهم “فدائما ما يقولون لنا ان المنطقة أدرجت ضمن جدول المشاريع، ولا نعلم أي جدول هذا وقد وصلنا إلى العام 2024”!

اما المواطن غيث هادي، فيقول أن “الحي يضم مئات المنازل وموقعه حيوي ومهم. فهو يربط بين حي حطين واليرموك من جانب، وشارع المأمون وشارع المطار من جانب آخر”، مشيرا إلى ان “شوارعنا الداخلية غير مبلطة نهائياً، وفي أيام المطر لا يستطيع أطفالنا الذهاب إلى مدارسهم. إذ تغرض الطرقات بالمياه”.

 

 

ماذا لو انفصلت «الحرية» عن بلدية «الشعلة»؟!

 

متابعة – طريق الشعب

 

يرى عدد من ممثلي مدينة الحرية شمالي بغداد، ان فك ارتباط مدينتهم إداريا عن مدينة الشعلة، وإنشاء بلدية خاصة بها، سيساهم في تحسين واقعها الخدمي، مشيرين إلى ان عدد سكان الحرية تجاوز المليون نسمة، بينما لا تزال المدينة تعاني نقصاً واضحاً في الخدمات، قياساً بمدينة الشعلة.

يقول ناجي عبد الكاظم، وهو مختار لإحدى مناطق الحرية، أنه “رغم ان مدينتنا أصبحت ناحية، إلا انها لا تتمتع بأي من مقومات الناحية. فلا تزال تفتقر لمؤسسات خدمية هي بأمس الحاجة إليها”، معتقدا في حديث صحفي بأن “فصل المدينة ببلدية مستقلة، سيحقق منجزات كثيرة لها. فما نسبته 70 في المائة من الإيرادات المالية المتحققة لبلدية الشعلة، يأتي من مدينة الحرية”.  

ويتابع قائلا ان “هذه الإيرادات لم يلمس أهالي الحرية شيئاً منها في مدينتهم، وهم أولى بها، وبالإمكان أن يحصلوا بها على مشاريع ضخمة، كمجمع محاكم أو دوائر خدمية مثل كاتب عدل وأحوال مدنية ومستشفيات ومدارس ومصارف، وغيرها”.

أما التربوي إحسان لطيف، فيقول أن “الحرية تضم 14 محلة سكنية، وهي بذلك تفوق مدينة الشعلة من حيث عدد السكان. لكن هذه الكثافة السكانية تحتاج إلى خدمات وبنى تحتية نظامية”، مضيفا في حديث صحفي انه “لدي إحصاءات تقريبية تفيد بأن عدد سكان الحرية تجاوز المليون نسمة”.

ويلفت إلى انه “باعتباري تربويا ولدي خدمة أكثر من 20 عاما في المدارس، سجلت سلبيات كثيرة في الجانب التربوي في الحرية، وعلى رأسها نقص المدارس قياسا بأعداد الطلبة”، مبينا ان “هناك مدارس كثيرة خرجت عن الخدمة ولا تزال مهملة بسبب غياب التخصيصات المالية”.

ويرى انه “إذا أصبحت للحرية بلدية مستقلة سيُعالج الكثير من المشكلات الخدمية”.

 

 

اكول

 

العنف المدرسي

 ظاهرة تتطلب تدخلا فوريا!

 

رجاء فرج

 

شهدت مدارسنا في الآونة الأخيرة تزايدًا ملحوظًا في حوادث العنف السلوكي. حيث يُقدم بعض الطلبة على أفعال تتراوح بين التنمر والاعتداء اللفظي وحتى الجسدي على معلميهم وعلى المنشآت التعليمية. هذه الظاهرة ليست مجرد مؤشر على مشكلات اجتماعية ونفسية عميقة، بل تُعد أيضًا تهديدًا للبيئة التعليمية الآمنة التي نسعى جميعًا إلى توفيرها. وتناقلت وسائل إعلام السبت الماضي، خبرا عن تعرض مدرسة في بغداد للحرق من قبل احد طلبتها، هذا بالإضافة إلى ما يجري تناقله باستمرار من أخبار حول أعمال تخريبية في المدارس وسلوكيات عنيفة يوجهها بعض الطلبة ضد مدرسيهم. وتُظهر الإحصائيات الأخيرة ارتفاعًا في معدلات العنف المدرسي، لذلك أصبحت الحاجة ماسة لتطوير استراتيجيات فعّالة للحد من هذه الأفعال ومعالجة جذور المشكلة. المعلمون والإداريون يبذلون جهودًا مضنية للتعامل مع هذه التحديات، لكن الحلول المستدامة تتطلب تعاونًا أوسع نطاقًا. ويشير خبراء التربية وعلم النفس إلى أن العنف السلوكي قد ينبع من عوامل عدة، بما في ذلك الضغوط الأسرية، الصراعات الداخلية والتأثيرات السلبية لوسائل الإعلام. كما يُعزى جزء من المشكلة إلى النقص في البرامج التعليمية والتربوية التي تعزز مهارات التواصل الإيجابي وحل النزاعات. ولا ننسى تطور التكنولوجيا، الذي بدل ان يكون لمصلحة هذه الشريحة، نجدها غارقة في مواقع الشخصيات الوهمية او الشخصيات الشهيرة كما يسمونها، وفي صفحات أفلام العنف والرعب التي تجلب المشاهدة والمتعة المصطنعة من العاب وتحديات مسيئة للذوق العام وللفكر السليم. لذلك وجب تنظيم حملات توعية داخل المدارس لتسليط الضوء على آثار العنف وأهمية السلوك الإيجابي، مع توفير خدمات الدعم النفسي للطلبة، بما في ذلك جلسات الإرشاد الفردي والجماعي. كذلك من الضروري تشجيع الحوار بين الطلبة والمعلمين وتطوير برامج تربوية تعزز الاحترام المتبادل، وايضاً إشراك الأهالي في العملية التعليمية وتوعيتهم بأهمية دورهم في تربية أبنائهم، وبأن العنف السلوكي لدى الطلبة ليس مجرد مشكلة تعليمية، بل هو مؤشر على مشكلات اجتماعية أوسع.

يجب علينا جميعاً - معلمين، أهالي ومسؤولين - العمل يدًا بيد لمواجهة هذه الظاهرة وضمان توفير بيئة تعليمية آمنة ومحفزة لأبنائنا.

 

مواساة

 

  • بمزيد من الحزن والاسى تنعى اللجنة المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق قاسم ماهود (ابو فكرت)، الذي توفي بعد صراع طويل مع المرض.

الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لأهله ورفاقه.

 

 

ص6

 

المقررة الأممية الخاصة لفلسطين

تتهم إسرائيل بممارسة الإبادة الجماعية

عادل محمد

 

فرانشيسكا ألبانيز باحثة قانونية إيطالية متخصصة في القانون الدولي وحقوق الإنسان. وهي المقررة الخاصة للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 2022. في نهاية شهر آذار، نشرت تقريراً بعنوان «تشريح الإبادة الجماعية»، اتهمت فيه إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة. ورفض الوفد الإسرائيلي في مقر الأمم المتحدة بجنيف هذه الاتهامات، وقال إن الوثيقة محاولة لنزع الشرعية عن دولة إسرائيل. لقد تعرضت، المقررة الأممية، حتى قبل استلام مهام منصبها الى تهم التضامن مع الفلسطينيين وبأنها معادية للسامية!

في 21 نيسان نشرت جريدة «نويز دويجلاند» اليسارية الألمانية حوارا معها تناولت فيه، ضمن أمور أخرى، جرائم دولة الاحتلال والتهم الجاهزة بمعاداة السامية. فيما يلي أهم ما ورد في هذا الحوار.

 

الإبادة الجماعية

طبيعة وحجم الحرب الإسرائيلية والظروف المدمرة التي خلقتها، تؤكد النية الواضحة في تدمير الفلسطينيين جسدياً.  هناك على الأقل ثلاث نقاط في اتفاقية الإبادة الجماعية، تشير الى الوصول الى عتبة الإبادة الجماعية: قتل أعضاء جماعة (الشعب الفلسطيني)، إلحاق أذى جسدي أو نفسي خطير، وتهيئة الظروف لتدمير هذه الجماعة. ومن المهم التأكيد على أن هذه الإجراءات قد تم التصريح بها وتنفيذها من قبل كبار المسؤولين السياسيين والعسكريين الإسرائيليين. هذا ما أكدته التحقيقات بالاعتماد على تقارير الضحايا وجيش الاحتلال ومقارنتها بتقارير الأمم المتحدة. وتم التأكد من صحتها من مصادر أممية وإسرائيلية وفلسطينية.

 

مسؤولية دولية

ان الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ملزمة بمنع الابادة. وهناك سوابق قضائية تنص على أنه يجب على الدول الأعضاء أن تبدأ الإجراءات في اللحظة التي يصبح فيها معروفًا أن هناك خطرًا جديًا من احتمال ارتكاب الإبادة الجماعية.

لقد حدثت نقطة التحول الرئيسية في السادس والعشرين من كانون الثاني، عندما أقرت محكمة العدل الدولية، باحتمال وقوع إبادة جماعية وأمرت باتخاذ تدابير سريعة لمنع إسرائيل من انتهاك اتفاقية منع الإبادة الجماعية. إلا أن هذه الإجراءات لم تنفذها إسرائيل وعدد من الدول الداعمة لها.

يجب أن يكون هدف المجتمع الدولي على المدى الطويل هو السلام لكل من يعيش هناك. لكن السلام يعني أن يتمتع كل من يعيش هناك بنفس الحقوق والحريات المتساوية، دون أن يهيمن أحد على الآخر. لقد كانت هناك فرص لحل الدولتين في الماضي لكنها ضاعت. وفي نهاية المطاف، يتعين على الفلسطينيين أن يقرروا بأنفسهم، وليس المجتمع الدولي نيابة عنهم، وفق مقاسات العقلية الغربية الاستعمارية الاستيطانية.

 

المانيا ومعاداة السامية

ألمانيا من الدول التي قدمت لإسرائيل أقوى دعم سياسي ومادي قبل هجوم 7 تشرين الأول وبعده. ومع تفهم المسؤولية الألمانية التاريخية بسبب المحرقة النازية، لكن يبدو ان المجتمعات الأوروبية لم تتصالح بعد بشكل كامل مع المحرقة. لكن الإبادة الجماعية لا تبدأ بالقتل الجماعي. إنها عملية تبدأ بالتجريد من الإنسانية، مما يجعل القتل الجماعي أمرًا طبيعيًا ومقبولًا ومبررًا قانونيًا. ولو استوعبت ألمانيا ما فعلته باليهود، لرفعت شعار: «لن تحدث الإبادة الجماعية مرة أخرى أبدًا».

يبدو أن هناك نوعاً من جنون العظمة في ألمانيا عندما يتعلق الأمر بانتقاد ما تفعله إسرائيل. في حين، هناك العديد من اليهود في جميع أنحاء العالم يتحدثون علنا ضد ما يحدث باسمهم، لكن ألمانيا تقوم بإسكات حتى الإسرائيليين واليهود الذين يعارضون سياسات إسرائيل علناً. وبدلاً من إلزام إسرائيل بنفس المعايير التي تتبعها الدول الأخرى، يُسمح لها الإفلات من العقاب.

لقد صوتت المانيا ضد وقف بيع السلاح لإسرائيل. وبذلك تنتهك ألمانيا الالتزامات الدولية بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية، بل إنها علقت تمويل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) أثناء قصف غزة. لقد انتهكت إسرائيل بشكل كامل التدابير المؤقتة التي أمرت بها محكمة العدل الدولية. وكل هذا تشويه صارخ للقانون الدولي.

تمارس إسرائيل أيضا «التمويه الإنساني» عبر اخفاء عملياتها في غزة وكأنها تلتزم بالقانون الإنساني الدولي. لنتناول فكرة القضاء على حماس، كيف سيتم التفريق بين السكان، وكيف سيتم تحديد التابعين لحماس. سكان القطاع موجودون في الإدارات، في المستشفيات، في المدارس، أي ان الجميع يصبح هدفا. لقد خلقت إسرائيل الظروف التي تجعل الحياة في غزة مستحيلة. في اللحظة التي تدمر فيها المستشفيات وتفشل في توفير الماء والغذاء والدواء، فإنها ستسبب حتماً ضرراً جسدياً وعقلياً للناس. إنها حالة واضحة من الإبادة الجماعية.

أهمية التقرير تكمن في ان الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بحاجة إلى اتخاذ إجراءات. ومن المفيد تقديم التقرير إلى المحكمة الجنائية الدولية، فمن غير المعقول بعد مرور ستة أشهر على بدء هذه الحرب الدموية، لم نشهد بعد أي أوامر اعتقال قادة دولة الاحتلال. وفي الوقت نفسه هناك 300 مستعمرة في الضفة الغربية المحتلة، بالإضافة الى اعتقال الأطفال، ومن السخف ما زال النقاش مستمرا حول وشرعية الاحتلال.

 

 

بسبب «طوفان الأقصى» استقالة رئيس شعبة الاستخبارات في جيش الكيان الصهيوني

متابعة ـ طريق الشعب

 

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، قبول استقالة رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية (أمان) أهارون هاليفا، على خلفية فشله في كشف عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول 2023.

وقال هاليفا في نص الاستقالة الذي قدمه لرئيس الأركان هرتسي هاليفي «إن شعبة الاستخبارات لم تقم بالمهمة التي اؤتمنت عليها» داعيا إلى «تشكيل لجنة خاصة للتحقيق في الأحداث التي قادت إسرائيل إلى ما جرى يوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول».

وتتبع شعبة الاستخبارات هيئة الأركان في الجيش، وتعدّ أكبر الأجهزة الاستخبارية، وتسند للهيئة مسؤولية تزويد الحكومة بالتقييمات الإستراتيجية التي على أساسها تُصاغ السياسات العامة، خصوصاً فيما يتعلق بقضايا الصراع.

من جهته، قال زعيم المعارضة يائير لبيد إن استقالة رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية أمر مشرف، مشيرا إلى أنه كان من الأنسب أن يحذو رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حذوه. وتعدّ هذه أول استقالة رسمية لقائد رفيع في إسرائيل، وخاصة بجيش الاحتلال، بينما تتواصل المطالبات في الشارع الإسرائيلي بمحاسبة المسؤولين العسكريين والسياسيين عن الفشل في الكشف والتعامل مع هجوم «طوفان الأقصى».

 

2.4 ترليون دولار.. قيمة الإنفاق العالمي على السلاح خلال عام واحد

متابعة ـ طريق الشعب

 

أعلن باحثون، أمس الاثنين، أن الإنفاق العسكري العالمي شهد أكبر زيادة له منذ أكثر من عقد في عام 2023 ووصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2.4 تريليون دولار، جراء الحروب والتوترات المتزايدة في مختلف أنحاء العالم.

وارتفع الإنفاق العسكري في كل أنحاء العالم مع زيادات كبيرة خصوصا في أوروبا والشرق الأوسط وآسيا، وفقا لتقرير جديد صادر عن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (سيبري).

وقال نان تيان الباحث الكبير في برنامج الإنفاق العسكري وإنتاج الأسلحة في المعهد إن الزيادة جاءت نتيجة مباشرة لتدهور السلام والأمن في العالم.

وتابع قائلا: «الدول تضع القوة العسكرية أولوية لكنها تخاطر بالانزلاق لدوامة الفعل ورد الفعل في مشهد تتزايد فيه الاضطرابات الجيوسياسية والأمنية».

وجاءت الولايات المتحدة والصين وروسيا والهند والمملكة العربية السعودية في المراكز الخمسة الأولى من حيث الإنفاق على التوالي.

وأشار تيان إلى أن استمرار الحرب في أوكرانيا أدى إلى زيادة الإنفاق في أوكرانيا وروسيا و»مجموعة كاملة» من الدول الأوروبية. وعززت روسيا الإنفاق بنسبة 24 في المائة، ليصل إلى 109 مليارات دولار في عام 2023، وفقا لتقديرات سيبري.

ومنذ عام 2014، عندما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية، فإنه ارتفع الإنفاق العسكري للبلاد بنسبة 57 في المائة.

 

مجال محدود

وارتفع الإنفاق العسكري لأوكرانيا بنسبة 51 في المائة، ليصل إلى 64.8 مليار دولار، لكن البلاد تلقت أيضا 35 مليار دولار من المساعدات العسكرية، جاءت غالبيتها من الولايات المتحدة، ما يعني أن إجمالي المساعدات والإنفاق يعادل أكثر من تسعة أعشار إنفاق روسيا.

وقال تيان إنه في حين أن الميزانيتين الإجماليتين لموسكو وكييف كانتا متقاربتين نسبيا في عام 2023، فإن إنفاق أوكرانيا العسكري يعادل 37 بالمئة من ناتجها المحلي الإجمالي و58 في المائة من إجمالي الإنفاق الحكومي.

في المقابل فإن روسيا التي تتمتع باقتصاد أكبر، قد بلغ إنفاقها العسكري 5.9 في المائة فقط من ناتجها المحلي الإجمالي.

وقال تيان: «لذا فإن المجال المتاح أمام أوكرانيا لزيادة إنفاقها أصبح الآن محدودا جدا». وفي أوروبا، شهدت بولندا أكبر زيادة في إنفاقها العسكري حتى الآن بلغت 75 في المائة ليصل الإنفاق إلى 31.6 مليار دولار.

وارتفع الإنفاق أيضا في كل أنحاء الشرق الأوسط، بحيث شهدت «إسرائيل» - ثاني أكبر منفق في المنطقة - زيادة بنسبة 24 في المائة، ليصل إنفاقها إلى 27.5 مليار دولار في عام 2023. وزادت المملكة العربية السعودية، أكبر منفق في الشرق الأوسط، إنفاقها بنسبة 4.3 في المائة إلى ما يُقدّر بنحو 75.8 مليار دولار. أما الولايات المتحدة التي تنفق على جيشها أكثر من أي دولة أخرى، فقد زادت إنفاقها بنسبة 2.3 في المائة ليصل إلى 916 مليار دولار.

وقال لورنزو سكارازاتو الباحث في المعهد: «بالنسبة للدول الأوروبية في حلف شمال الأطلسي شكل العامان المنصرمان من الحرب في أوكرانيا تغيرا جذريا في النظرة الأمنية المستقبلية».

وذكر المعهد أن الدول الأوروبية في الحلف زادت من الإنفاق الدفاعي. وأضاف أن الولايات المتحدة رفعته بمقدار اثنين بالمئة إلى 916 مليار دولار بما يمثل نحو ثلثي إجمالي الإنفاق العسكري في حلف شمال الأطلسي.

 

تفاقم التوترات

وعززت الصين إنفاقها العسكري للعام التاسع والعشرين على التوالي، فزادته بنسبة ستة في المائة أخرى إلى ما يقدر بنحو 296 مليار دولار. وقد دفعت تعزيزات بكين العسكرية وتفاقم التوترات في المنطقة جيرانها إلى تخصيص مزيد من الأموال لجيوشهم.

وأنفقت اليابان 50.2 مليار دولار العام الماضي وتايوان 16.6 مليار دولار، بزيادة قدرها 11 في المائة لكلا البلدين. وفي الوقت نفسه، رفعت الهند، رابع أكبر منفق في العالم، إنفاقها بنسبة 4.3 في المائة إلى 83.6 مليار دولار.

 

وفي أمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي، كانت الزيادات في الإنفاق مدفوعة بصراعات أخرى، مثل مكافحة الجريمة المنظمة.

على سبيل المثال، زادت جمهورية الدومينيكان الإنفاق بنسبة 14 في المائة للاستجابة لتفاقم عنف العصابات في هايتي المجاورة والذي امتد عبر الحدود. وشهدت أفريقيا أيضا تضخما في الميزانيات العسكرية.

وزادت جمهورية الكونغو الديمقراطية إنفاقها بأكثر من الضعف (+105 في المائة) ليصل إلى 794 مليون دولار، وهي أكبر نسبة زيادة في أي دولة، مع تصاعد التوترات مع رواندا المجاورة. ومع زيادة قدرها 78 في المائة، شهد جنوب السودان ثاني أكبر زيادة، بلغت 1.1 مليار دولار.

وفي حين أن الحرب في أوكرانيا «لا تقترب من النهاية»، فضلا عن الوضع الحالي في الشرق الأوسط والتوترات المتزايدة في آسيا، فقد أبدى تيان اعتقاده بأن الدول ستواصل على الأرجح تعزيز جيوشها. وقال: «يُتوقع أن يستمر هذا الاتجاه التصاعدي في السنوات القليلة المقبلة على الأقل».

 

 

الاحتلال يكثف عدوانه ويستعد لاجتياح رفح

 

 

رام الله ـ وكالات

كثف جيش الاحتلال الإسرائيلي غاراته وقصفه المدفعي على وسط قطاع غزة، حيث استهدف دير البلح ومخيمي المغازي والنصيرات، ومنطقتي المغراقة والزهراء، مما أدى إلى استشهاد وجرح عشرات الفلسطينيين، في وقت تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن استعدادات تجري لاجتياح مدينة رفح جنوبي القطاع.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة أن الاحتلال ارتكب خلال الساعات الـ 24 الماضية 6 مجازر بحق العائلات في القطاع، أسفرت عن استشهاد 54 فلسطينيا، وإصابة 104 بجروح.

وأضافت الوزارة أن حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة ارتفعت إلى 34 ألفا و151 شهيدا و77 ألفا و84 مصابا، منذ بدء العدوان على غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

واستهدف القصف الإسرائيلي ليلا مخيمي البريج والنصيرات وبلدتي المغراقة والزهراء.

واستشهد في النصيرات 7 فلسطينيين وأصيب آخرون بجراح مختلفة، جراء قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي منزلا لعائلة النويري في منطقة الحساينة غربي المخيم.

وأدى القصف العنيف لتدمير المنزل تماما، كما ألحق أضرارا بالمنازل المجاورة، ونُقل المصابون وجثامين الشهداء إلى مستشفى العودة في مخيم النصيرات وسط القطاع.

كما أفادت إذاعة الاحتلال الرسمية أن الجيش يستعد لتوسيع نطاق المساعدات الإنسانية للقطاع استعدادا لاجتياح رفح، الملاذ الأخير للنازحين من القطاع جراء العدوان الإسرائيلي.

 

 

إجراءات قانونية

ضد الأمين العام لحلف الناتو

 

باريس ـ وكالات

رفع رئيس دار النشر الفرنسية «تالما ستوديوز»، باتريك بازن، دعوى قضائية ضد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «ناتو»، ينس ستولتنبرغ، متهمًا إياه بالكذب وإثارة الصراع في أوكرانيا.

وفي شكوى موجهة إلى المدّعي العام في باريس، لور بيكو، أشار بازن البالغ من العمر 60 عامًا إلى أن ستولتنبرغ أتيحت له الفرصة لبدء تهدئة الصراع.

وأوضح بازن أن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي هو المسؤول عن تورط أوروبا المباشر والمتزايد في الصراع في أوكرانيا.

ووصف بازن ستوتنبرغ بأنه «الرجل الذي أراد الحرب مع روسيا بأي ثمن»، كما وصف ادعاءات ستولتنبرغ بأن الناتو لم يناقش أبدًا التوسع الشرقي بأنه «غير صحيح»، في إشارة إلى أن ستولتنبرغ نفى في إحدى المقابلات التصريحات الروسية التي تقول إن «الناتو» التزم بعدم تجاوز ألمانيا عام 1990.

وكتب بازن: «هذه كذبة مثبتة، ويوجد على موقع الناتو نفسه وثيقة مؤرخة في 17 مايو(أيار) 1990، يتعهد فيها الناتو بعدم التقدم خارج حدود ألمانيا».

وطالب بازن أيضًا السلطات الفرنسية بإجراء تحقيقات بشأن وجود الجيش الفرنسي في أوكرانيا.

ونشرت دار النشر الخاصة به كتابا بعنوان «الحرب في أوكرانيا: المسؤولية الجنائية للغرب»، كتب فيه عن السبل الممكنة لإنهاء الصراع والانتقال إلى «عالم لن يكون كما كان أبدا».

 

 

بريطانيا على اعتاب إقرار قانون ترحيل المهاجرين

 

لندن ـ وكالات

أكد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الاثنين، أن كل شيء بات «جاهزا» لترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا «مهما حدث»، ما إن يتبنى البرلمان مشروع القانون المثير للجدل في هذا الشأن.

وقال رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي يهدف إلى عرض الوسائل التي استخدمتها الحكومة لتنظيم عمليات طرد المهاجرين غير القانونيين، إن هذه الرحلات «ستقلع مهما حدث».

واتهم رئيس الوزراء البريطاني نواب في حزب العمال بعرقلة مشروع قانون رواندا، وقال إن «هذا يكفي»

وقال سوناك: «بدءا من لحظة إقرار مشروع القانون، سنبدأ عملية ترحيل الأشخاص الذين تم تحديدهم للرحلة الأولى.. لقد أعددنا هذه اللحظة».

ويؤكد أن الحكومة لديها أماكن جاهزة لاستقبال الأشخاص قبل الترحيل، كما أعدت السلطة القضائية قاعات محكمة مخصصة و150 قاضيا للتعامل مع الدعاوى المرفوعة ضد الترحيل.

وقال رئيس الوزراء إنه تم حجز خطط تجارية للترحيل، وأكد أن تلك الرحلات ستنطلق مهما حدث « ولن توقفنا أي محكمة أجنبية».

ويرفض سوناك أن يتحدث عن «طبيعة ما سيحدث بالضبط ومتى»، مشددا على أنه لن تتم مشاركة «التفاصيل الحساسة» وذلك بسبب أن أشخاصا يحاولون إيقاف إقلاع الرحلات الجوية، حيث ستغادر الرحلات الأولى في غضون 10 إلى 12 أسبوعًا».

واعتبر سوناك أن حزب العمال «ليس لديه خطة» لوقف عبور القوارب الصغيرة.

وتأتي تصريحات سوناك قبل يوم حاسم في البرلمان الذي يمكن أن يتبنى خلاله مشروع القانون.

وتواجه خطة بريطانيا اعتراضات كبيرة من قبل منظمات وناشطين في مجال حقوق الانسان.

 

 

 

ص7

 

«الديمقراطية» الأكبر في العالم

 

إعداد: د. إبراهيم إسماعيل

 

استندت النجاحات الانتخابية التي حققها رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي منذ عام 2014 على مزيج غير مسبوق من الشعبوية والهندووية، حيث حقق حزب الشعب القومي (بهارتا جاناتا) والحركة القومية الهندوسية التي يقودها والمسماة راشتريا سوايامسيفاك سانغ، RSS، نفوذاً شعبياً متواصلاً. وتعّد هذه الحركة منظمة شبه عسكرية تأسست عام 1925، من أجل تقوية الشباب الهندوسي جسديًا ومعنويًا “لمقاومة” المسلمين، الذين تم تصويرهم على أنهم “تهديد لأغلبية السكان”.

 

عنصرية وشعبوية

وكان مودي نفسه عضواً في منظمة RSS منذ طفولته وكرس حياته من أجل الحركة، فتخلى عن عمله وعائلته، وراح يرتقي في مواقعه السياسية حتى أصبح الزعيم الرئيسي لمقاطعة جوجارات مسقط رأسه وأغنى ولاية في البلاد، حيث انتخب رئيسًا لوزرائها في عام 2001. وقاد مودي مذبحة مناهضة للمسلمين خلفت 2000 قتيل، في استراتيجيته للإستقطاب الطائفي التي مكّنته من الفوز في انتخابات حكام الأقاليم في كانون الأول 2002. وبعد نجاحات مماثلة في عامي 2007 و2012، برز في عام 2014 كمرشح لرئاسة وزراء البلاد.

يخالف ناريندرا مودي تقاليد جماعة RSS في العمل الجماعي الحزبي، واضعاً نفسه في الطليعة للتواصل المباشر مع شعبه، فبدلاً من الاعتماد على شبكة الناشطين، يعقد المزيد والمزيد من الاجتماعات العامة للتفاخر بخطابه. لقد أنشأ قناته التلفزيونية الخاصة، ويستخدم وسائل التواصل الاجتماعي على نطاق واسع، حتى أنه استخدم تقنية الهولوغرام الثورية لإلقاء الخطب في مئات المواقع في وقت واحد. علاوة على ذلك، يقوم بتوزيع أقنعة عليها وجهه، لزيادة التعرف على أتباعه، ويركز على كادحي الهندوس، الذين ينحدر هو من صفوفهم، لزيادة شعبيته عبر تخويفهم من المسلمين واستعدائهم على الطوائف الأخرى.

 

التدجين الممنهج

في الجولات الانتخابية في عامي 2014 و2019، انتصرت “موديتفا” (وهي اشتقاق من هندوتفا ـ اليمين القومي – أبدل فيه اسم الهند بأسم مودي كنموذج من عبادة شخصية رئيس الوزراء مودي)، بعد أن فاز حزب بهاراتيا جاناتا في الأجزاء الشمالية والغربية من البلاد فوزاً ساحقاً، الأمر الذي مكّن مودي من فرض إرادته على جماعة راشتريا سوايامسيفاك سانغ وكذلك حزب بهاراتيا جاناتا، وتأليف حكومة من الموالين فقط، فيما تم تهميش دور البرلمان. كما حاول مودي التأثير على المحكمة العليا المعروفة باستقلالها، من خلال تغيير طريقة تعيين القضاة في صيف عام 2014. ورغم اعتبار المحكمة الإجراء غير دستوري، إلا أن مودي نجح في تحقيق أهدافه، حيث تجنبت المحكمة إدراج القضاة المعارضين لحزب مودي بين المرشحين، واكتفت بترشيح من ترضى عنهم السلطة.

وخارج المؤسسات الحكومية، يجري تطبيق نفس الخطط. ففي التعليم العالي مثلاً، حيث اشتهرت الهند بإبداعها وحيويتها الفكرية، يتم اخضاع الجامعات الحكومية لإملاءات رؤوساء وعمداء، يتم اختيارهم بشكل منهجي من بين أعضاء الحركة القومية الهندوسية أو المتعاطفين معها، فيما يتعرض ممولو مؤسسات التعليم العالي الخاصة، وأغلبهم من رجال الأعمال، لضغوط تضطرهم لإجبار الأكاديميين على التكيّف مع فكر وسياسات اليمين القومي، كي يتجنبوا أية خسائر مالية.

ومن خلال مناورات لا حصر لها، تمكّنت جماعة مودي من تقويض المعارضة، حيث تستخدم التعديلات الضريبية والاتهامات وتحقيقات الشرطة لتخويف أعضاء حزب المؤتمر أو جماعات المعارضة الإقليمية، بتهم تؤدي بهم للسجن، وإقناعهم بالتخلي عن مواقعهم السياسية لصالح حزب بهاراتيا جاناتا، وربما منحهم حقيبة وزارية هنا أو منصبا مرموقا هناك تبعاً للسعر الذي يستحقه السياسي المدّجن، وهو ما حدث مؤخراً مع رئيس وزراء ولاية دلهي آرفيند كيجريوال.

وعلى الرغم من الطبيعة الاستبدادية لحكومة مودي، فإن طريقة اختيار الزعماء السياسيين في البلاد ما زالت تتم عبر الانتخابات، الأمر الذي يمنح حكومة مودي ميزتين رئيسيتين:

  • أحقيتها في لقب “أكبر ديمقراطية في العالم”، كما اعتاد زعماء الغرب على تسميتها.
  • حق مودي في الادعاء بأنه يستمد شرعيته الشعبية من مهاجمة مراكز القوى التي تُتهم بخرق القانون، ولهذا لا يستطيع حتى القضاء المستقل من مواجهة “اعداء الشعب”.

 

مؤسسة انتخابية راضخة

ومما يقلل كثيراً من حجم أية مخاطرة انتخابية يشارك فيها مودي، ما جرى من تدجين للمؤسسات المشرفة على الإنتخابات، والتي كانت استقلاليتها مصدر قلق شديد للزعماء المرشحين في الإنتخابات. لقد تعرضت هذه المؤسسات لنفس الخطط التي تعرض لها السياسيون المعارضون، حتى فقدوا مثلاً قدرتهم على فرض   غرامة مالية بسيطة على مرشحي حزب بهاراتيا جاناتا بسبب استخدامهم الدين كجزء من حملاتهم الانتخابية، على الرغم من أن ذلك استخدام غير قانوني.

 

مال سياسي

وتتمتع حملات مودي أيضًا بميزة مالية لا تضاهى، إذ تشير التقديرات إلى أن حزب بهاراتيا جاناتا أنفق ما يعادل 3.5 مليار دولار تقريبًا في انتخابات العام 2019، أي ما يعادل تقريبًا جميع الأحزاب الأخرى مجتمعة. ولإضفاء الشرعية على هذا المال السياسي، أصدرت حكومة مودي قانونًا في عام 2017 لإنشاء نظام السندات الانتخابية، حيث يتم ضمان عدم الكشف عن هوية المانحين. وفي عام 2024، أعلنت المحكمة العليا أن هذه الممارسة غير دستورية ــ وهو قرار مناهض للمؤسسة لم تتخذه المحكمة منذ عام 2015، ولكن تأثيره لن يظهر إلا بعد الانتخابات المقبلة. وسوف يظل حزب بهاراتيا جاناتا يستفيد من الدعم المالي الذي يقدمه رجال الأعمال ومن وسائل الإعلام التي يسيطرون عليها، مقابل خدمات لا تعد ولا تحصى. ففي عام 2022 مثلاً، استحوذ رجل الأعمال الموالي غوتام أداني على آخر قناة تلفزيونية كبرى لا تزال تجرؤ على انتقاد مودي، وهي تلفزيون نيودلهي (NDTV)، مما دفع بالصحفيين الأحرار إلى ترك القناة، وأخضع آخرون أنفسهم لشروط قاسية كي يتجنبوا مداهمات الشرطة أو سلطات الضرائب.

 

سلاح خارج الدولة

ويملك مودي شكلاً من أشكال الشرطة الثقافية، شبكة من الناشطين المنضبطين الذين تم تدريبهم على يد خدمة RSS، وتشمل مهمتهم الرئيسية العمل ضد المسلمين، وضد الزيجات والعلاقات الإنسانية بين الهنود، ومنع الآخرين من الاستقرار في الأحياء المختلطة، ودفعهم إلى العزلة، ومنعهم من ذبح الأبقار، كحيوانات مقدسة في الهندوسية، وذلك بعمليات عنيفة وإعدامات مرعبة، يتم تصويرها ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي. وينفذ الناشطون الذين يفتقرون إلى الزي الرسمي عنفاً وقمعاً وإعدامات، خارج نطاق القانون وتحت رعاية الحركة القومية الهندوسية وبالتواطؤ مع الدولة، فيما يتخوف الكثيرون من استمرار هذه الفصائل المسلحة من فرض العنف “الشرعي” وتقديمه على ما هو قانوني.

 

 

فلاحو الهند يُحشّدون ضد حكومة اليمين العنصري

 

إعداد: رشيد غويلب

 

تتحدى الحركة الفلاحية في الهند حكومة اليمين القومي الهندوسي بزعامة ناريندرا مودي بشكل استثنائي لم تمارسه من قبل حركة أخرى في البلاد. لقد بدأت الحركة التعبئة ضد الفقر المتزايد في المناطق الريفية الناجم عن سياسات الليبرالية الجديدة الاقتصادية.

وكانت الحركة الفلاحية قد نفذت أكبر احتجاجات في العقود الأخيرة، ومثلت الاحتجاجات ضربة قوية لحكومة مودي.

واستؤنفت موجة الاحتجاجات في وقت سابق من هذا العام، ودعا اتحاد نقابات الفلاحين في ثلاث ولايات إلى تنظيم مسيرة، في 23 شباط الفائت، في العاصمة دلهي. وقوبل المحتجون بقمع واسع، أدى إلى مقتل أحد الفلاحين الشباب، وجرح عدد آخر.

وكانت حركتان مهنيتان أساسيتان انضمتا إلى الدعوة إلى المسيرة هما، «أس كي ام» و «كي أم أم»، المنشقة من اتحاد الفلاحين الهنود العام «أس كي أم»، الذي يضم اتحادات فلاحية في جميع انحاء الهند. وهو الاتحاد الذي قاد حركة الفلاحين الاحتجاجية في عامي 2020 و2021.

وفي سياق هذه التطورات دعا اتحاد «أس كي أم» منظمات الفلاحين إلى مؤتمر في دلهي، في 14 اذار الفائت، شارك فيه أكثر من 50 ألف فلاح من جميع أنحاء البلاد. وجرى خلاله تجديد الدعوة إلى وحدة جميع منظمات الفلاحين، وناشدت جميع المنظمات الناخبين الإطاحة بحكومة مودي في الانتخابات المقبلة.

 

المطالب

تشمل المطالب الرئيسية لاتحادات الفلاحين: حدًا أدنى لسعر الدعم المضمون قانونًا لبعض المحاصيل المختارة، وفق توصيات اللجنة الوطنية للزراعة، وخفض تكاليف المواد المستخدمة في الحقول، والغاء الديون المتراكمة من السلف. وإلغاء مشروع قانون الكهرباء (المعدل) لعام 2022.

وكانت اتحادات الفلاحين قد أطلقت الموجة السابقة من الاحتجاجات بشكل أساسي ضد ثلاثة مشاريع قوانين زراعية قدمتها حكومة مودي. وفي كانون الأول 2021، قررت الاتحادات إيقاف الاحتجاجات، لأن حكومة مودي سحبت مشاريع القوانين المذكورة، ووافقت على مناقشة مطالب الحركة الأخرى، بما في ذلك ضمان الأسعار وإسقاط القضايا الجنائية ضد الفلاحين المحتجين.

وتم تشكيل لجنة لاتخاذ قرار بشأن قضايا مثل تعزيز ما يسمى بالزراعة الطبيعية بميزانية صفرية، والتغييرات القائمة على العلم في أنماط المحاصيل مع الأخذ في الاعتبار الاحتياجات المتغيرة للبلاد، ووسائل لجعل السعر أكثر فعالية وشفافية. وينبغي أن تضم اللجنة ممثلين عن الحكومة المركزية وحكومات الولايات، بالإضافة إلى ممثلي الفلاحين والباحثين والاقتصاديين الزراعيين.

 

تصاعد الاحتجاجات

لقد عادت الاحتجاجات بزخم أقوى، لأن اللجنة المشكلة لم تف بتعهداتها، وفق بادال ساروج، السكرتير المشارك للتنظيم الفلاحي في الحزب الشيوعي، وأحد قيادي اتحاد فلاحي عموم الهند، بالإضافة إلى التلاعب في تركيبة اللجنة، حيث تم ابعاد ممثلي الفلاحين الذين تم اختيارهم، وتم ضم أشخاص إلى قوام اللجنة تحدثوا علنًا ضد مطلب خطة الحد الأدنى لدعم للمحاصيل.

ويضيف القيادي الشيوعي، أن حكومة مودي تحاول، من الباب الخلفي، تنفيذ مضامين مشاريع القوانين الزراعية الثلاثة التي قامت بسحبها. لقد سمحت، على سبيل المثال، في قانون الميزانية المؤقتة، بزيادة مشاركة القطاع الخاص في أنشطة ما بعد الحصاد: التخزين والتجهيز والتسويق والعلامات التجارية.

ومع ذلك، فإن استياء الفلاحين يعود لأسباب أعمق. في الدراسات الاستقصائية التي أجريت خلال الموجة الأخيرة من الاحتجاجات، أفاد الفلاحون أنهم يعيشون في حالة أزمة مستمرة، ولا يحصلون حتى على الحد الأدنى من سعر منتجاتهم، الذي يغطي تكاليف الزراعة وقوة عملهم. وفي الوقت نفسه، ارتفعت تكاليف الأسمدة والبذور والمبيدات الحشرية والكهرباء بشكل كبير. ولذلك فإنهم بالكاد قادرون على تغطية تكاليف الزراعة، ويضطرون إلى الحصول على قروض في كل خطوة تقريبًا.

ونظرًا لانخفاض كمية المحاصيل، يضطر معظم الفلاحين باستمرار إلى تحمل ديون جديدة. وخلال العقدين الماضيين، لم تعد الزراعة مصدرا للدخل المعيشي. بالإضافة إلى تصاعد انخفاض المشتريات الحكومية من المنتجات الزراعية. لقد انخفضت المشتريات الحكومية من القمح في موسم 2022 /2023 بنسبة 53 في المائة مقارنة بالموسم السابق.

ووفقا لمسح أجراه مكتب الإحصاء الوطني، ارتفعت ديون العوائل الفلاحية، في سنوات 2013 – 2019 بنسبة 58 في المائة تقريبا. ويشير التقرير أيضًا إلى أن أكثر من نصف العوائل الفلاحية كانت مديونة، حيث بلغ متوسط الدين المستحق لكل أسرة، في عام 2018، 74.121 ألف روبية. ويبلغ متوسط دخل العائلة في الريف أكثر بقليل من 300 ألف روبية (3325 يورو) سنوياً. وخلال العقدين الماضيين، ارتفعت معدلات الانتحار بين الفلاحين بشكل حاد. ووفقا لأحدث معطيات المكتب الوطني لسجل الجرائم، انتحر قرابة 45 ألف فلاح وعامل زراعي بين عامي 2018 -2022. وخلال سنوات 1995 - 2018، تم تسجيل قرابة 400 ألف حالة انتحار.

ما تزال نسبة كبيرة من السكان تعمل في الزراعة، ويعود ذلك في الغالب إلى غياب البدائل الجذابة. ووفق التقرير الدوري للقوى العاملة 2021-2022، فإن قرابة 45,5 في المائة من مجموع القوى العاملة تعمل في الزراعة والصناعات المرتبطة بها. ويمثل هذا 18,3 في المائة من إجمالي القيمة المضافة في سنوات 2022-2023 في الهند. وعلى الرغم من زيادة مساهمة قطاعي الصناعة والخدمات في الناتج الإجمالي المحلي، إلا أن هذه القطاعات لم تتمكن بعد من استيعاب فائض عمالة القطاع الزراعي.

كما أن التشتت المتزايد لملكية الأراضي الزراعية يجعل الحياة صعبة بالنسبة لغالبية الفلاحين الصغار والهامشيين: منذ نشر أول دراسة زراعية في عام 1971، تضاعف عدد الحيازات الزراعية في الهند، من 71 مليون في الفترة 1970-1971 إلى 145 مليون في عامي 2015-2016. وارتفع عدد الشركات الصغيرة (التي تقل مساحتها عن هكتار واحد) من 36 مليون في عام 1971 إلى 93 مليون في عام 2011.

لقد ازداد عدد العقارات الريفية بشكل عام، وانخفض متوسط حجم المزارع أكثر من النصف بين عامي 1970- 2016 من 2,28 هكتار إلى 1,08 هكتار. وفي الوقت نفسه، ارتفع عدد العمال الزراعيين الذين لا يملكون أرضاً (من 106,8 مليون عام 2001 إلى 144,3 مليون عام 2011)، في حين انخفض عدد الفلاحين من 127,3 مليونا إلى 118,8 مليونً خلال الفترة نفسها. وهذا يعني أن عدد العمال الزراعيين العاملين تجاوز، لأول مرة، عدد الفلاحين.

أزمة عميقة

إن التطورات السلبية: انخفاض الربحية، وارتفاع التكاليف، والافتقار إلى فرص العمل البديلة، وركود الإنتاجية، تشكل أعراضاً لأزمة زراعية أعمق. وهذه الأزمة هي نتيجة لسياسات الإهمال التي اتبعتها الحكومات الهندية المتعاقبة.

وتكمن جذور المشكلة في اختلال توازن التنمية الرأسمالية بعد استقلال الهند مباشرة وفشل الإصلاحات الزراعية في أغلب الولايات (باستثناء جامو وكشمير، وكيرالا، والبنغال الغربية، وتريبورا). وظل إصلاح الأراضي، في معظم الولايات مجرد حلم بعيد المنال.

لم تكن هناك إصلاحات زراعية قائمة على المساواة، لذلك انتهت التدابير الحكومية لتعزيز التنمية الزراعية لصالح الأغنياء وملاك الأراضي. وقد اتسعت فجوة عدم المساواة الطبقية، وبين المراتب المجتمعية على مر السنين بالتوازي مع النمو الزراعي وزيادة الإنتاجية.

ونتج قدر أكبر من عدم المساواة عن ما يسمى بالثورة الخضراء، حيث وفرت ملكية الأراضي والموارد والحصول على الائتمان الزراعي مكاسب غير متناسبة للفلاحين الأغنياء وملاك الأراضي. وأدى هذا التطور غير المتكافئ إلى انتشار الفقر والبطالة على نطاق واسع وانخفاض القوة الشرائية لقطاعات كبيرة من سكان الريف. وقد انعكس هذا بدوره في تأخر نمو السوق المحلي والطلب المحلي، وأدى إلى إضعاف تقدم التصنيع في الهند.

في أوائل التسعينيات، عاشت الهند أزمة ميزان مدفوعات شاملة. استجابت الحكومة لإصلاحات اقتصادية ليبرالية جديدة. لقد تم تحرير التجارة والتمويل من القيود وخصخصة الشركات المملوكة للدولة. وفي القطاع الزراعي، أدت هذه الإصلاحات إلى انكماش السياسة المالية وانخفاض الاستثمار العام في الزراعة. وعانت بشكل خاص البنية التحتية الريفية وأنظمة الري والإعانات الزراعية والبحوث.

وليس من المستغرب أن تدفع أزمة القطاع الزراعي الواسعة الفلاحين من كافة الطبقات، الأغنياء والفقراء، وملاك الأراضي والمعدمين ـ إلى المطالبة بتغيير ظروفهم الاقتصادية.

وعلى الرغم من الطبيعة المتعددة للأزمة، فإن المناقشات في وسائل الإعلام الهندية تميل إلى التركيز على القضايا الهامشية: إن صفحات الصحف الصادرة في عموم الهند مليئة بالمناقشات حول خطة الحد من الفقر أو التنويع الزراعي (ناهيك عن التقارير المستمرة حول كيفية تأثير الحصار الذي يفرضه الفلاحون المحتجون على حياة السكان «الطبيعيين»، في حين يتم تجاهل الأسئلة الأعمق.

 

الانتخابيات المقبلة

من المقرر أن تجرى الانتخابات العامة في نيسان - أيار 2024. واستعدادًا للحملة الانتخابية، نظمت حكومة مودي حفلًا كبيرًا في كانون الثاني، افتتح فيه رئيس الوزراء شخصيا معبد رام ماندير الهندوسي في أيوديا، الموقع السابق لمسجد دمره حشد من المتطرفين الهندوس في عام 1992. والهدف هو تعميق الاستقطاب الديني، لتعبئة الناخبين الهندوس، في حين تظل المشاكل الأساسية: البطالة، الجوع، وانتحار الفلاحين دون حل.

لقد أعادت حركة الفلاحين الحاجات المادية إلى مركز النقاش. وفضحت موجة الاحتجاجات الحالية، مرة أخرى، صورة مودي الذي لا يقهر.

 ووفقًا للقيادي الشيوعي بادال ساروج، أدت الحركة إلى تعزيز المعارضة السياسية في ولايات مثل بيهار وأوتار براديش وراجستان وأيضا في ماديا براديش وتشاتيسجاره. وبسبب الطبيعة العضوية للنضالات الفلاحية، تمكنت الحركة من تصعيد الوضع، بحيث أصبح خارج سيطرة الحكومة وتوقعاتها. إن القضايا التي تريد الحكومة أن تظل منسية أصبحت فجأة متداولة مرة أخرى، في مناقشات الناس اليومية».

لقد حظيت مطالب الفلاحين بدعم كتلة المعارضة الرئيسية، التحالف الوطني الهندي للتنمية الشاملة. وأوضح زعيم المؤتمر الوطني راهول غاندي: «إذا وصلت كتلة الهند إلى السلطة بعد الانتخابات العامة، فسوف نقدم ضمانات قانونية. «ان المؤتمر الوطني الهندي يستجيب دائما لمطالب الفلاحين، سواء تلك المتعلقة بتخفيف عبء الديون أو برنامج الدعم المتوسط، لقد قمنا دائمًا بحماية مصالح الفلاحين وسنواصل القيام بذلك في المستقبل».  تجدر الإشارة إلى أن حجم أزمة القطاع الزراعي، يستحيل حلها بإجراءات سريعة. وإن إصرار الفلاحين يسلط الضوء على الوضع الذي لا يطاق والذي أجبروا، منذ عقود، على العيش فيه. وإذا لم يتغير هذا الوضع، فسيكون لديهم ما يكفي من الأسباب للتعبئة من جديد. وما هو ايجابي، أن النضال المستمر للفلاحين يعيد المشاكل المادية التي يعاني منها جميع سكان البلاد إلى جدول العمل، بغض النظر عمن سيفوز في الانتخابات المقبلة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عن مقالة بقلم شينزاني جاين نشرت في موقع «جاكوبين في 8 نيسان 2024 

ص8

 

من المقاهي الشيوعية في الحلة

مقهى أبو سراج فنارا على النهر

 

صادق النداوي

 

تعد المقاهي أبرز الأماكن احتضانا للأنشطة الاجتماعية والسياسية والثقافية، ولازال بعضها خالدا في ذاكرة الحليين رغم زوالها.

ومن أبرزها مقهى أبو سراج لما تمتع به موقعها بين شاطئ النهر الساحر وكورنيشيه والشارع العام الصاخب بالنشاط الحياتي والسوق التجاري الكبير وشارع المكتبات، وما يحيطها من محلات تجارية وخدمية، إضافة لجمالية بنائها جعل منها مكان إعجاب واستقطاب من أبناء المدينة لمختلف الفئات الاجتماعية والثقافية خاصة، وصارت تمثل صورة للمجتمع الحلي المدني المتحضر.

 

المقهى وثورة ١٤تموز ١٩٥٨ الخالدة

 

 بعد انتصار ثورة تموز وما رافقها من تغييرات سياسية واقتصادية واجتماعية تحررية ثورية ونشاط سياسي جماهيري ديمقراطي، وانهيار جبهة الاتحاد الوطني ١٩٥٧والخلاف بين القيادة والقواعد الشعبية، احتضنت مقهى أبو سراج القوى اليسارية من الشيوعيين والديمقراطيين ونشاطهم السياسي والثقافي الملتفة حول الثورة وقائدها عبد الكريم قاسم.  وأنارت المقهى الصحف التقدمية (جريدة اتحاد الشعب والثقافة الجديدة والبلاد والأهالي والرأي العام) وغيرها.

وفي الجهة الثانية احتضنت مقهى سيد شاكر نشاط القوى القومية من بعثيين وناصريين وحلفائها من الرجعية من أيتام العهد الملكي المعادية للثورة ومسيرتها. ومن ذلك التأريخ صار المقهيان يمثلان مكانا رمزيا لكل من التيارين اليساري والقومي إضافة لوجود مقاه أخرى.

 

المقهى وردة عبد الكريم قاسم

 

ونتيجة لسياسة عبد الكريم قاسم الفردية الدكتاتورية العسكرية ضد حلفاء الثورة ومسيرتها وشنه حملة مطاردة واعتقالات على الشيوعيين وأنصارهم، بعد المسيرة المليونية في أول من آيار ١٩٥٩ عيد العمال العالمي.  وكان هدف قاسم هو تحجيم دور الحزب الشيوعي سياسيا وجماهيريا.

وقامت أجهزة السلطة بمساعدة عناصر من القوى القومية والرجعية المعادية للشيوعيين وأنصارهم بحملة دهم للمقهى واعتقال العناصر اليسارية.

ونتيجة لتلك السياسة عاد الحزب للعمل السري وأصدر صحفا بديلة عن اتحاد الشعب التي أغلقت، ومنها صوت الشعب وصوت الأحرار والإنسانية و١٤تموز وغيرها.

ورغم تلك الحملة لم يثن المناضلين الشيوعيين وأنصارهم من ارتياد المقهى.

 

 منع دخول وجلوس العسكريين في المقهى

 

ونظراً لرفض صاحب المقهى وغيره التعاون مع تلك الاجهزة بمراقبة الشيوعيين ونشاطهم عمدت إلى وضع إعلان على واجهة المقهى (يمنع دخول وجلوس العسكريين في المقهى). وبهذا الإجراء القمعي واللا أخلاقي اكتسبت المقهى سمعة شعبية بوصفها مقهى الشيوعيين، (كما يذكر الاستاذ حليم شعيله).

واستمرت المقهى باحتضان نشاط الشيوعيين الديمقراطي، حيث صارت مركزا إعلاميا للقائمة المهنية التعليمية في انتخابات المعلمين ١٩٦١ وقد قامت أجهزة السلطة وأعوانها من العناصر الإجرامية للقائمة القومية بالاعتداء على ممثلي القائمة المهنية ومنهم عدنان طاهر وحسين صالح وغيرهم وبتوجيه من المحافظ. كما يذكر الأستاذان الراحلان عبد الأمير الشلاه وطالب كمر ومعن جواد في مذكراته. وشهدت نشاطات أخرى تناولت سياسة قيادة الحزب في تلك المرحلة ومنها إيقاف حملات الاعتقال وإطلاق سراح المعتقلين وإيقاف الحرب على الشعب الكردي تحت شعار (الديمقراطية للشعب العراقي وتقرير المصير للأكراد). ورغم تحذيرات الحزب لقاسم ونهجه ومخاطرها إلا أن قاسم استمر بذلك حتى من المقربين إليه من الضباط الأحرار، مما زاد من تآمر القوى القومية الرجعية للإطاحة بالثورة ومكاسبها وقادتها جماهيرها رافعين شعار (يا أعداء الشيوعية اتحدوا). وهكذا تحقق للمتآمرين تحقيق هدفهم بالإطاحة بالثورة وقادتها بانقلاب ٨ شباط الدموي ١٩٦٣.

وقبل أن اتحدث عن أحداث انقلاب شباط ١٩٦٣ الدموي نستذكر أولئك المناضلين الذين أرسوا ذلك الصرح في المقهى وأناروها بالفكر الماركسي اللينيني وجعلوها فنارا يقصدها الكثير من المثقفين والوطنيين الأحرار في تلك الفترة فبالإضافة إلى ما ذكر طالب كمر والباحث الأستاذ عبد الأمير الشلاه وحليم شعيله وعدنان طاهر وحسين صالح  وجاسم محمد الصكر، وعباس البياتي شقيق الرفيق حميد موسى سكرتير اللجنة المركزية السابق، وهاشم حمود، وقاسم عبس، وعبد الوهاب القاضي، وجبار معروف، وعبد الهادي حسون، وعبد الإله حسين، و جليل مبارك، وأمين قاسم خليل، وعبد الائمة عبد الهادي، و المناضل رزاق نهام الخفاجي، والشخصية الاجتماعية لطيف بربن، والشخصية الدينية يوسف كركوش وآخرون غيرهم من المناضلين والشخصيات الاجتماعية والثقافية والأساتذة من مختلف الفئات.

وبسبب انقلاب ٨ النشاط الدموي ١٩٦٣ووصول الانقلابيين بواسطة القطار الأمريكي خيمت على العراق ومنها المقهى أجواء مظلمة دموية وكابوس خانق حيث اختفى الكثير من روادها بين معتقل ومطارد ومختف إلا نفر قليل من المستقلين أو غير المعروفين تداهمهم عصابات من الحرس القومي بشكل استفزازي..

 

انقلاب ١٨ تشرين الثاني ١٩٦٣ العارفي

 

قام عبد السلام عارف مع جماعته العسكريين القوميين بانقلاب على حلفائه البعثيين وإزاحتهم عن السلطة وسيطرته على الحكم في ١٨ تشرين الثاني ١٩٦٣، فتنفس الشعب العراقي الصعداء وأعلن عن ابتهاجه بذلك الانقلاب. حتى الحزب الشيوعي. ومع استمرار عارف بنهجه الدكتاتوري المعادي للشيوعية إلا أنه أطلق سراح السجناء الشيوعيين ممن أنهوا محكوميتهم. عاود المناضلون إلى مقهاهم وغيرها ممن اعتادوا الجلوس فيها. ومن الاحداث والحوارات التي شهدت المقهى رفض القواعد خط اب ١٩٦٤.

وبعد نهاية عبد السلام عارف في حادثة الطائرة المعروف تولى السلطة عبد الرحمن عارف.

في هذه الفترة حدثت تطورات وتغييرات سياسية في العالم كان لها آثارها في الساحة السياسية العراقية منها نكسة حرب حزيران ١٩٦٧، وانتصار حركات التحرر الوطني بالكفاح المسلح في آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية وأوربا. كما شهدت نوعا من الحرية والحراك السياسي للأحزاب الوطنية.

كل هذا كان حاضرا في المقهى مع ازدياد انتشار الصحف والكتب التقدمية بمختلف الاتجاهات والمصادر، وكان الحدث الكبير الذي هز العراق ونظام الحكم والعالم هو هروب سجناء سجن الحلة، الذي حرك حماس الجماهير وعودة الكثير لصفوف الحزب رغم استمرار حملة المطاردة للشيوعيين في كافة انحاء العراق.

ومع تدهور الأوضاع السياسية ولاقتصادية والاجتماعية في البلاد وانتشار الفساد والصراع داخل أجنحة السلطة، دفع الأحزاب والقوى الوطنية والقومية للعمل على الإطاحة بالنظام.

 

انقلاب ١٧تموز ١٩٦٨

 

 عاد حزب البعث جناح أحمد حسن البكر وصدام حسين بالتعاون مع القادة العسكريين في القصر للحكم وإزاحة حكم عبد الرحمن عارف.

وخلال هذه الفترة أصدر الحزب الحاكم قرارات وطنية تحررية أحدثت تغييرات سياسية واقتصادية واجتماعية ثقافية وديمقراطية كان لها الأثر في حياة الشعب العراقي على المستويين الداخلي والعالمي وكانت الغاية منها تبييض صفحته الشباطية السوداء.

 تمتع الشعب فيها بنوع من الحرية والديمقراطية المقيدة للسلطة ومن أبرزها إعلان الجبهة الوطنية في ١٧ تموز ١٩٧٣ بين البعث والحزب الشيوعي.  ألقت تلك الفترة بظلالها على المقهى حيث اكتظت بروادها من جميع الفئات وخاصة من مثقفين وتربويين وطلبة المعاهد والكليات، ومن مختلف أنحاء المحافظة، وازدهرت بالنشاطات السياسية والثقافية، وأنارت الصحف والكتب التقدمية من مختلف الاتجاهات ومنها طريق الشعب، والفكر الجديد والثقافة الجديدة والتآخي وغيرها

كانت المقهى تغص بالحوارات السياسية لنشر الوعي الوطني التحرري ودعم سياسة الحزب للتحالف الجبهوي لدعم مسيرة العراق نحو الديمقراطية و(بالتطور اللارأسمالي إلى الاشتراكية). مع اكتظاظ المقهى بكوادر وأصدقاء الحزب الشيوعي، كانت تملأ بالعناصر الأمنية والحزبية وعملائها لرصد ذلك النشاط، بالإضافة إلى الجلسات الصباحية الحوارية كانت هناك جلسات مسائية على شاطئ النهر.

وأدخلت إلى المقهى وسائل اللهو كالشطرنج ولعبة البليارد وكرة المنضدة كما أنشئ فيها مسرح لتقديم المسرحيات..

وبفعل ذلك النشاط الثقافي والحواري في كافة الميادين فقد تحولت إلى مدرسة أكاديمية يغترف من مناهلها المعرفية كما أنها صارت فنارا ساطعا لكل قاصد لها من أبناء المحافظة وخارجها من مدن اخرى. ومن أبرز الشخصيات السياسية والثقافية التي تنير المقهى بحضورها ونشاطها.

الشهداء فاضل وتوت، مهدي كامل الزبيدي ممثلا الحزب في الجبهة، حسن رفيق، الصحفي محمد حمزة، أحمد بربن، محمد هاشم، هادي عبس، شاكر بديوي، الاستاذ الباحث ناجح المعموري، ناهض الخياط، حامد الهيتي، عباس لطيف، الشاعر موفق محمد، جعفر هجول، زهير ناهي، د. حسين علوان، شيخ الخطاطين السيد حسام الشلاه، ياسين بربن، فارس عجام.

كذلك الاستاذ كاظم عبد الحسن أبو بسيم والشاعر كاظم الرويعي من المدحتية والشهيد قاسم عبد الامير عجام.  (والكاتب من المحاويل) والعشرات من الرواد الأوائل يصعب ذكرهم.

ورغم الأجواء الربيعية فقد كانت تتخللها غيوم سوداء لما تقوم سلطة الحزب الحاكم بحملة اعتقالات على كوادر الحزب، توجت بانهيار الجبهة   في آذار ١٩٧٨ من حملات اعتقال واسقاط وهروب واختفاء العديد من عناصر بطريق الترهيب والترغيب.

ورغم إزالة المقهى والمنطقة المحيطة بها، وبعد سقوط النظام الصدامي حاول اتحاد ادباء وكتاب بابل والشخصيات الاجتماعية والثقافية إعادة بناء المقهى وجعله منبرا اجتماعيا وثقافيا. وقد رفضت السلطات المحاصصة الحاكمة تلك الجهود. ورغم ذلك تبقى مقهى أبو سراج خالدة وفنارا ساطعا في ذاكرة الحليين وتأريخا حافلا بالذكريات لمرحلة من مراحله السياسية والثقافية لمدينة العلم والحضارة الحلة الفيحاء.

 

 

معن

 

حسينة بنيان*

 

معنٌ ومن يعلو معن

ولشعبهِ عمراً بذلْ

رحل الجميلُ ولم يزل

تبقى خُطاهُ الى الازلْ

رحل الجميلُ شهادةً

وبطولةً صنعَ الشبلْ

هذا الشهيدُ نضالهُ

شهدتْ لخطوتهِ دولْ

هذا الشهيدُ جراحُنا

وكفاحُنا حتى ألاجلْ

ذاكَ الفتى نهرٌ سقى

بدمائهِ ذاك الامل

وطناً سعيداً يرتجي

ولأهلهِ عشقَ العملْ

معنٌ ومَن يعلو معن

ولمثلهِ سجدَ النخلْ

ياليتهُ يرسو هنا

ويُعيدُ صولات البطل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* أبيات أهديها الى شهيد الفكر السامي والوطن المهندس معن رحيم عبود

 بمناسبة ذكرى أستشهاده على أيدي جلاوزة البعث البائد

 

 

كيف تم اغتيال الكادر الشيوعي شاكر محمود البصري؟

 

أمير أمين

 

يحتفل الشيوعيون العراقيون في جميع مدن العراق وخارج الوطن هذه الأيام بمرور تسعة عقود على تأسيس حزبهم المجيد ، وبهذه المناسبة لابد وأن نتذكر بفخر واعتزاز شهداء الحزب وهم بعشرات الألوف والذين ارتقوا مضحين بأرواحهم في سبيل مصالح شعبهم العراقي وخاصة دفاعهم عن العمال والفلاحين والكادحين والفئات المثقفة المسحوقة من بنات وأبناء الشعب، وهنا لابد وأن نتذكر في هذه المناسبة العزيزة على قلوبنا، الشاب القيادي الباسل ابن البصرة والعراق وعضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق شاكر محمود البصري أبو أماني الذي تمت محاولة اغتياله في بغداد يوم 6 تشرين الثاني عام 1972!

كان الشهيد شاكر محمود البصري يعيش في عائلة كادحة مع والديه وأخته الأصغر سميرة، وعند مرحلة الشباب برز عنده الوعي الوطني وتحفز للعمل على نصرة الفقراء والمظلومين من أبناء الشعب، ففي عمر لا يتجاوز السابعة عشر انتمى للحزب الشيوعي العراقي المدافع الأول عن مصالح شرائح طبقات الشعب الفقيرة وكان حينها الشهيد شاكر يملك طبعاً طيباً هو مساعدة الفقراء، وكان فتى محبا لعمل الخير، كان فاضلاً في سلوكه، مرهف الحس، يتمتع بذكاء فطري يثير الدهشة وخاصة في المواقف المضطربة ويحسن الاصغاء إلى الآخرين من أهله ومن الاصدقاء، كان يحب القراءة كما كانت تقول عنه والدته أكثر من حبه للأكل والشرب، وكانت والدته فخورة به وبانتمائه للحزب الشيوعي ومن بعده انتماء ابنتها المعلمة سميرة، فكانت والدته أم شاكر حامية للاجتماعات الجارية في بيتهم وكانت مراسلة بين المناضلين الحزبيين وناقلة للمنشورات من وإلى البيوت الحزبية بالرغم من أن وطأة واقع الحال السياسي في تلك الايام كانت صعبة ولا تطاق .

 برز الشهيد شاكر مبكراً وهو يقود التظاهرات العمالية والطلابية خاصة تلك التي كانت تندد بالعدوان الثلاثي على مصر عام 1956 والتي بسببها تم سجنه لمدة سنة في سجن بعقوبة، واستمر بالنضال والتدرج في الحزب إلى أن صار عضو لجنة محلية في عام 1962، وقبلها في عام 1961 تم سجنه وبعد انقلاب 8 شباط الدموي عام 1963 نقل إلى سجن نقرة السلمان الشهير تلك الفترة من الزمن! وكان وهو في هذا السجن كثيراً ما كان يفكر بطريقة للهروب منه والالتحاق برفاقه في البصرة وبغداد. ففي أحد الأيام قدم طلبا للمعالجة في المستشفى ومعه رفاق آخرون وهو كان حينها فعلاً مريضا ويشكو من قرحة في المعدة والأمعاء، وتم نقلهم بكتاب رسمي إلى مستشفى الديوانية وعند تناول وجبة الغداء وكان الحارسان جائعين حيث قاما بفتح قيود شاكر ورفيقه عباس كاشف الغطاء وفي لحظة قام شاكر ورفيقه عباس بالقفز فوق جدار المستشفى منطلقين إلى ميدان حرية العمل في صفوف حزبهما الشيوعي العراقي ثم ذهب كل منهما إلى طريق خاص به، فوقع الشهيد شاكر بيد راعي غنم عرف من خلال حديث دار بينهما أنه شيوعي هارب وطمأنه بأنه سوف يساعده لأن ابن عمه كان أيضاً شيوعيا سجينا، ووصل إلى بغداد ملتحقاً برفاقه في البيوت الحزبية السرية والتي كان يعرف بعضها، أما كيف تم اغتياله؟ نحن نعرف أن حزب البعث لما عاد للحكم مرة ثانية في 17 تموز عام 1968 بدأ الشخص الثاني صدام حسين بتشكيل جهاز إرهابي أسماه حنين للبحث عن النشطاء الشيوعيين واختطافهم وقتلهم من خلال سجنهم وتعذيبهم حتى الموت أو دهسهم بالسيارات او إطلاق الرصاص عليهم، ودشن هذا الجهاز عمله في عام 1969 حينما تعرض الكادر الشيوعي الشهيد ستار خضير صگر الحيدر إلى محاولة اغتيال في يوم 23 حزيران عام 1969 قرب الجامعة المستنصرية في بغداد وذلك بعد خروجه من لقاء حزبي، فاجأه المجرمون بإطلاق عدة عيارات نارية عليه أصابته في بطنه وساقه ثم لاذوا سريعاً بالفرار وقد نقل الشهيد ستار على إثرها للعلاج في مستشفى الطوارئ لكنه للأسف فارق الحياة في يوم 28 حزيران في المستشفى ذاته وتم دفنه بعد عملية تشييع علنية في مقبرة الصابئة المندائيين في بغداد في أبو غريب، ثم قام المجرمون بالتخطيط لاستهداف كادر متقدم ومعروف لديهم وكان أيضاً من شباب الحزب الشيوعي البواسل والناشطين الشهيد الباسل محمد أحمد الخضري والذي أفلت من بين أيديهم بأعجوبة في أحداث 8 شباط الدامية ولكنهم لم ينسوه فكانوا يترصدون خطواته إلى أن تم اختطافه يوم 20 آذار عام 1970 في بغداد ثم وجدت جثته لاحقاً وكانت عليها آثار التعذيب والاطلاقات النارية، ثم جرى خطف وتعذيب وقتل الكثير من كوادر الحزب الشيوعي، إلى أن جاء دور الشهيد شاكر محمود والذي كان وبشكل مؤكد ضمن قوائمهم التي أعدوها لتصفية الكوادر الشيوعية الشابة والنشطة. ففي أحد الأيام من شهر تشرين الخريفية رغب الشهيد شاكر بالذهاب من دار أهل زوجته السيدة الفاضلة إلهام الراوي الكائن في منطقة الحارثية ببغداد لغرض زيارة مريض في مستشفى اليرموك وكان قد اصطحب معه ابنته أماني وكانت بعمر أربع سنوات، ولما نزل ووضع قدمه لعبور الشارع العام أمام المستشفى، اجتازت جسده ضربة دهس قوية من سيارة فوكس واگن سريعة جداً حيث أصابته بمقتل ولاذت سريعاً وبلمح البصر بالفرار، ولحسن الحظ فقد سقطت الطفلة من بين يديه على الرصيف وكانت جروحها بسيطة لكن صراخها أفزع الجناة فولوا هاربين بعد ان تركوا الشهيد تغمر جسده الدماء حيث أصيبت الجمجمة وحدث الكسر في العظم وكان الشهيد قد دخل في حالة غيبوبة تامة فارق بعدها الحياة فجر يوم 11 تشرين الثاني عام 1972 بعد ان كانت عملية الاغتيال قد حدثت يوم 6 تشرين الثاني، فجع جميع الأهل برحيله وخاصة زوجته السيدة إلهام ووالدته التي كانت قبل عام قد فجعت بفقدها لابنتها الوحيدة سميرة في براغ التي كانت تعالج هناك من خلال إصابتها بالسرطان فلم يبق لها أحد بعد حادثة مقتل ابنها البكر شاكر والذي تم دفنه قرب قبر اخته سميرة في مقبرة الحسن البصري.

لم يترك الشيوعيون المسألة تمر فقاموا بالعمل على إجراء تحقيقات وخاصة عمه أي والد زوجته الذي عمل بشكل يومي لمعرفة الجناة وقام بتقصي الحقائق والتقى بعدد من شهود العيان من خلال علاقاته الكثيرة وخاصة مع رجال المرور ومنهم الضباط وبعد جهود وعمل مثابر تمت معرفة أن العمل المدبر قام به شخصان يستقلان سيارة فوكس واگن سوداء اللون، اتجهت مباشرة بعد الحادث إلى قصر النهاية ببغداد! وكانت هذه السيارة قبل أسبوع تتجول في شارع الكندي بالحارثية مما يعني أن بيت السيدة إلهام أم أماني وحركة الشهيد شاكر كانت مرصودة وتحت المراقبة وأفاد الشهود أن رقم السيارة كان 2869، لكن لما ذهب والد زوجته إلى شرطة المرور للإبلاغ عن رقم السيارة التي قامت بالجريمة وعقائديتها.. لم يجدوا أي قيد لها ...! لكنهم حصلوا على معلومات تفيد أن المجرم ناظم گزار كان قد استورد 3 سيارات فوكس واگن سوداء اللون وقد وضع هو عليها أرقاماً خاصة أي وهمية غير مقيدة لدى أجهزة شرطة المرور والتي كانت تخص تنفيذ عمليات الاغتيالات ...! وهذه واحدة منها التي اغتالوا بها الشهيد شاكر محمود البصري، للأسف ذهبت جهود عمه المحامي أحمد سلمان الراوي بلا فائدة لكن الحزب الشيوعي عرف بشكل قاطع أن المجرم ناظم گزار وجهاز حنين الذي كان يقوده صدام حسين كانوا وراء الجريمة المروعة التي ازهقت روح شاب شيوعي ترك وراءه أرملة شابة وطفلين هما أماني ومحمود ، هذه العائلة الطيبة تعيش الآن في فرنسا التي وصلت اليها في عام 1981 حيث اهتمت الأم بتربية أولادها حتى صارت أماني ( الناجية من الجريمة)، فنانة موسيقى أوبرالية ومحمود صار مهندسا مدنيا، وقد عوضتهما والدتهما فقدان حنان الأب بعد رحيله المبكر .. كان الشهيد وسيبقى في قلب وضمير كل الشرفاء من بنات وأبناء شعبنا العراقي بينما ذهب المجرمون ناظم گزار وصدام حسين وسعدون شاكر وغيرهم من البلطجية إلى المزبلة تلاحقهم لعنات الشعب الذي أذاقوه مر العذاب.. المجد للكادر الشيوعي الشاب شاكر محمود البصري أبو أماني، ونحن نحتفل بذكرى عيد حزبه التسعين نؤكد على أنه كان وسيبقى مفخرة للأجيال الحالية والقادمة..

 

 

ص9

نادال يستهل مشواره في مدريد أمام الأمريكي بلانش

مدريد ـ وكالات

يستهل الإسباني المخضرم رافاييل نادال، مشواره في بطولة مدريد لتنس الأساتذة، أمام الأمريكي الشاب داروين بلانش، صاحب الـ 16 عامًا، والمشارك في البطولة ببطاقة دعوة. وسيواصل نادال، عودته للملاعب بالمشاركة في مدريد، التي توج بلقبها 5 مرات من قبل، آخرها في عام 2017، بعد اللعب في بطولة برشلونة المفتوحة. وستقام المباراة الخميس المقبل أمام بلانش، الذي لا يمتلك خبرات كافية حيث شارك هذا العام للمرة الأولى في بطولة تابعة لرابطة التنس للمحترفين ولعب مباراة واحدة في ميامي للأساتذة وانتهت بخسارته.

وشارك نادال، الذي سيكمل في يونيو/حزيران المقبل عامه الـ 38، في مباراتين فقط ببرشلونة، فاز في إحداها على الإيطالي الشاب فلافيو كوبولي قبل أن يخسر أمام الأسترالي أليكس دي مينور.

 

 

الشرطة يعزز صدارته لدوري نجوم العراق

متابعة ـ طريق الشعب

 

تواصلت منافسات دوري نجوم العراق خلال اليومين الماضيين بإقامة عدد من مباريات الجولة الـ 23 من المسابقة.

وعلى ملعب فرانسو حريري، عزز الشرطة صدارته للمجموعة بعد التغلب على أربيل بأربعة أهداف مقابل هدفين.

وتقدم أربيل بهدف بعد مرور 32 دقيقة، عن طريق لاعبه محمد قاسم، قبل أن يتعادل مهند علي لفريق الشرطة، بهدف في الدقيقة 40.

وتقدم حسين علي بهدف ثانِ للشرطة، في الدقيقة 50، ثم أضاف زميله علي حصني الهدف الثالث، بالدقيقة 74.

وأحرز زيدان عبد الجابر الهدف الرابع للشرطة، بالدقيقة 87، فيما قلص محمد قاسم النتيجة بهدف ثانِ لأربيل، في الدقيقة 94، لينتهي اللقاء (4-2).

وعزز الشرطة صدارته بهذا الفوز، برصيد 54 نقطة، بفارق 5 نقاط عن القوة الجوية الوصيف، الذي تتبقى له مباراة الجولة 23.

وعلى الجانب الآخر، توقف رصيد أربيل عند النقطة 23، في المركز 14 بجدول الترتيب، بفارق الأهداف عن كربلاء والكرخ، صاحبي المركزين الـ 15 و16، لكنهما لعبا مباراة أقل.

وحسم التعادل مباراتي الميناء وكربلاء، ونفط ميسان والكهرباء.

وانتهت الأولى بالتعادل الإيجابي، بعد ان افتتح لاعب الميناء كرار جعفر التسجيل لفريقه في الدقيقة 71، لكن الفريق لم يحافظ على تقدمه، ليسجل لاعب كربلاء عبد العباس إياد هدفا سريعا لفريقه بالدقيقة 74. اما الثانية فانتهت سلبيا. التعادل رفع رصيد الميناء إلى 27 نقطة في المركز 12 بجدول ترتيب المسابقة بفارق نقطة عن الكهرباء صاحب المركز 13.

ورفع التعادل رصيد نفط ميسان إلى النقطة 29، في المركز 11 بفارق نقطتين عن الطلبة، صاحب المركز العاشر، بينما ارتفع رصيد الكهرباء إلى النقطة 27، في المركز 12.

وتمكن فريق النفط، يوم الاثنين، من تحقيق الفوز على مضيفه الحدود بنتيجة 2-1، في مباراة استضافها ملعب الساحر احمد راضي، في بغداد.

وانتهى الشوط الأول بتقدم الحدود بهدف دون مقابل للنفط ، جاء الهدف عن طريق اللاعب كرار سالم في الدقيقة 29.

وفي الشوط الثاني ادرك النفط التعادل براسية المحترف نيدفريكي في الدقيقة 54 ، وسجل النفط هدفه الثاني من ركلة جزاء نفذها بنجاح المحترف اوكيكي اوفلابي في الدقيقة 70.

وشهد اللقاء طرد لاعب نادي النفط وليد كريم بعد ان اشهر حكم اللقاء البطاقة الحمراء بوجهه في الدقيقة 87 لتعمده اللعب الخطر، ليكمل النفط اللقاء بعشرة لاعبين.

 

 

الهلال والعين في قمة آسيوية مرتقبة

الرياض ـ وكالات

 

يستضيف الهلال السعودي، نظيره العين الإماراتي، اليوم الثلاثاء، على ملعب المملكة أرينا، في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا. وانتهت مباراة الذهاب التي جرت بين الطرفين الأربعاء الماضي بخسارة الهلال أمام العين بنتيجة (2-4) على ستاد هزاع بن زايد.

وسيجد الثنائي، صعوبة كبيرة في التأهل إلى النهائي، نظرا للمواجهات القوية السابقة التي جمعت الطرفين منذ انطلاق النسخة الحديثة من البطولة الآسيوية 2003.

وسبق وأن انتصر العين ضد الهلال في 6 مناسبات سابقة، مقابل 6 انتصارات أخرى للزعيم، مما يشعل من قوة المنافسة بين الطرفين.

وحال فوز أي طرف في المباراة، فإنه سيفض الشراكة مع الآخر فيما يتعلق بتعادلهما في الانتصارات السابقة بواقع 6 لكل منهما. وحسم التعادل، مباراتين فقط بينهما بواقع مرة في ربع نهائي نسخة 2017، بجانب مناسبة أخرى في مجموعات 2018.

 

 

سلتيكس يهزم ميامي هيت في NBA

بوسطن ـ وكالات

 

سجل جايسون تايتوم 23 نقطة و10 متابعات و10 تمريرات حاسمة ليقود فريقه بوسطن سلتيكس للفوز على ميامي هيت (114-94) في المباراة التي جمعتهما مساء الأحد، في المباراة الأولى في سلسلة المواجهات المباشرة التي تجمعهما في الأدوار الاقصائية ببطولة دوري السلة الأمريكي.

وأضاف ديريك وايت 20 نقطة و4 تمريرات حاسمة لفريق بوسطن. وسجل بام أيدبايو 24 نقطة لفريق ميامي، الذي لعب مباراته الثانية على التوالي بدون نجمه جيمي بوتلر بسبب إصابة في ركبته اليمني، وأضاف ديلون رايت 17 نقطة وجيمي جاكويز جونيور 16 نقطة. وتقام المباراة الثانية بينهما يوم الأربعاء المقبل في بوسطن. وفي بقية المباريات، فاز لوس أنجلوس كليبرز على دالاس مافريكس (109-97)، وميلواكي بكس على إنديانا بيسرز (109-94)، وأوكلاهوما سيتي ثاندر على نيو أورليانز بيليكانز (94-92).

 

 

ألعاب القوى العراقية تحط في دبي

للمشاركة في بطولة آسيا للشباب

بغداد ـ طريق الشعب

 

وصل يوم أمس، وفد منتخب الشباب بألعاب القوى، إلى مدينة دبي للمشاركة في بطولة آسيا للشباب والتي ستقام للفترة من الثالث والعشرين ولغاية السابع والعشرين من الشهر الحالي وبمشاركة 37 دولة.

وذكر بيان لاتحاد اللعبة أن» الوفد تألف من عضو مجلس إدارة الاتحاد سيف رعد العبيدي رئيساً وعبد الأمير حسين إدارياً للوفد ومحمد عبد الواحد معالجاً وثلاثة مدربين هم محسن حزام وشرف الدين طالب وشمام صمد وخمسة لاعبين هم مصطفى محسن حزام وزين العابدين مخلص ويحيى ابراهيم وعباس عودة وعبد الواحد علاء الدين وأربع لاعبات هن ديرين بختيار ونرجس حسين ورنين أحمد وبنت الهدى إبراهيم».

ونقل البيان عن رئيس الوفد قوله: إن» الفريق سيقيم في فندق الأتلانتس بمدينة دبي وسيخوض اللاعبون وحدة تدريبية مسائية بعد الوصول إلى مدينة دبي»، لافتاً إلى أن «الجهاز الفني والإداري سيحضران مساء اليوم المؤتمر الفني الخاص بالبطولة».

وأوضح العبيدي أن « البطولة ستشهد مشاركة عدد من أبطال القارة في مختلف الفعاليات ونأمل أن يحقق لاعبونا نتائج مميزة ونطمح لتحقيق الأوسمة رغم قوة المنافسة، إلا أننا نثق بقدرات الفريق».

وتابع العبيدي أن» الاتحاد زج بثلاثة لاعبين هم يحيى إبراهيم ومصطفى محسن وزين العابدين مخلص، تحت إشراف المدرب محسن حزام بمعسكر تدريبي في مدينة دبي استمر لمدة أربعة أسابيع تحضيراً للبطولة ونأمل أن يكون لاعبونا قد استفادوا من المعسكر لتحقيق نتائج مميزة».

 

 

تشافي منفتح على البقاء في برشلونة

برشلونة ـ وكالات

 

كشف تقرير صحفي عن موقف المدرب تشافي هيرنانديز، من الاستمرار مع برشلونة، بعد ساعات من خسارة الكلاسيكو أمام ريال مدريد في الدوري الإسباني.

ويقترب برشلونة من الخروج بموسم صفري هذا الموسم، بعدما تقلصت حظوظه في المنافسة على لقب الليجا، إذ يبتعد بفارق 11 نقطة عن ريال مدريد مع تبقي 6 مباريات على نهاية المسابقة.

وأعلن تشافي رحيله عن برشلونة بنهاية الموسم الماضي، بسبب سوء النتائج، لكن تقارير عديدة أكدت رغبة الإدارة في أن يواصل رحلته حتى نهاية عقده في صيف 2025.

وذكرت صحيفة «موندو ديبورتيفو» الإسبانية، أن «تشافي منفتح على تغيير موقفه المعلن في كانون الثاني الماضي، ويفكر في الاستمرار لموسم آخر، حيث شعر بأنه يحظى بدعم من رئيس النادي جوان لابورتا ونائبه رافا يوستي، والمدير الرياضي ديكو».

وأوضحت أنه «يبقى الآن أن يجتمع تشافي مع لابورتا ويوست وديكو لتحليل الموقف وتقييم ما إذا كان (الاستمرار) هو أفضل شيء للجميع».

وحسب الصحيفة الكتالونية، فإن «استمرار تشافي لن يكون مفاجئًا، في ظل رغبة بعض اللاعبين الكبار في غرفة الملابس ببقائه، إلى جانب المطالبات الجماهيرية».

ويحتاج برشلونة إلى تعزيز صفوفه بالعديد من الصفقات في الموسم المقبل، كي يتمكن من العودة إلى المنافسة على مختلفة البطولات.

 

 

ممارسة المرأة للرياضة

خدمة كبيرة للمجتمع

منعم جابر

المرأة تشكل نصف المجتمع وهذا الأمر يمنحها القدرة والإمكانية بأن تقدم نفسها بكل الجوانب والإمكانات ومنها الرياضة وألعابها، ففي بلدان العالم المتطورة نجدها تمارس كل الألعاب وتنشط في جميع المجالات وتقدم نفسها في كل الاتجاهات لأنها أكدت تواجدها بكل كفاءة وإمكانية، وطرحت نفسها في كل الألعاب الرياضية والسباقات بنجاح عال وتحد كبير وقدرات عالية أسوة بالرجال، حيث نجدها قد اقتحمت مجالات جديدة في الرياضة والألعاب بعد أن احتكرها الرجال، كما نجد أن أخواتنا وبناتنا أكدن حضورهن وامكانياتهن ودورهن في هذا النوع من الرياضات والألعاب ومنها كرة القدم حيث قدمن لاعبات الكرة مستويات عالية وظهورا متميزا، وبدأت اللعبة تتقدم بمستويات عالية وأداء متميز، ونجحت لاعبات كرة القدم بتقديم مستويات متطورة الأمر الذي أدى بالكثير من الفتيات لممارسة كرة القدم النسوية وظهرت الكثير من اللاعبات بمستويات متميزة وأداء (رجولي) يستحق الإشادة والتقدير، وهذا بدوره فتح الباب واسعة أمام هاويات اللعبة ، وكذلك وجدنا بعض بناتنا  وقد جذبتهن رياضة (القوة) ورفع الاثقال، وقد برزن فيها وتميزن في أدائها وحققن نتائج جيدة، كذلك هناك بعض بناتنا وقد اشتركن في بعض السباقات الوطنية والدولية مما فتح الطريق أمام بنت الرافدين لتؤكد وتثبت جدارتها وتقدم نفسها بقوة وقابلية جيدة وهذا ما أكد إمكانية بناتنا لتقديم الأحسن في هذه اللعبة وخاصة اذا توفرت المنافسات والسباقات الجيدة والمنتظمة وعلى مستويات عالية، وكذلك هناك رياضات وألعاب متنوعة ممكن أن تمارسها المرأة وتحقق فيها التفوق والنجاح. إن فتح الباب أمام ممارسة المرأة لمختلف الألعاب الرياضية أسوة ببنات جنسها في ملاعب الدنيا سيشكل نقلة نوعية للمرأة العراقية بشجاعتها وثقتها بنفسها وقدراتها. كل ذلك سيدفع بناتنا إلى منصات التتويج والتقدم والنجاح وسيشكل هذا الواقع خدمة كبيرة لتقدم المرأة العراقية واقتحامها هذا المجال وهذا يتم من خلال تنشيط دور الأندية الرياضية واقتحام الفتيات المجال الرياضي ودخولهن في المنافسات والسباقات، والأساس في هذا هو مشاركة المرأة في الواقع الرياضي بكثافة وقوة وتسهيل مهمتهما في النشاط الرياضي وأخذ مكانها ودورها الطبيعي في  المنافسات والبطولات، كل ذلك سيدفع بناتنا إلى التألق والإبداع في المجال الرياضي وتحقيق الانتصار والقدرة على التحدي وهذا ما يساعد على تحقيق التقدم والانجاز الرياضي العالي.

لقد سبقتنا بلدان كثيرة بفتح آفاق جديدة لبناتها لممارسة بعض الألعاب والسباقات وهذا ليس عيباً بل أن هؤلاء وجدوا أن الأبواب مفتوحة ومشرعة أمام بناتهن للمنافسة ومزاحمة الرجال في هذه المجالات حيث وجدن القدرة والامكانيات، وعلينا أن نساعدهن للتمكن والتقدم والنجاح في هذا المجال. فالمرأة بدأت تشق طريقها في كل المجالات وما علينا إلا معاونتها وفتح الطريق أمامها.

 لقد قدمت المرأة العراقية نفسها بكفاءة عالية واقتدار متمكن منذ منتصف خمسينيات القرن الماضي مما جعلها تنشط في المجال الرياضي وتتنافس بألعاب كثيرة ومتنوعة. إلا أن بعض المحاولات الفاشلة التي حاولت أن تحد من مشاركة المرأة والحد من طموحها بحجة العادات والتقاليد (والحرام والحلال)، كل ذلك تسبب في تراجع المرأة ونكوصها، إلا أن الواقع الحالي فرض على المرأة أن تقدم نفسها بقوة وإرادة من أجلها والأجيال اللاحقة، وعلينا أن نساعدهن على إنشاء أندية رياضية خاصة بالنساء في كل المحافظات والمدن العراقية لفتح الطريق أمام المرأة العراقية الشجاعة لاقتحام المجالات الرياضية وألعابها والنجاح والتقدم فيها.

 

 

ص10

 

قصايد للوطن والناس

الحضور المستمر من الذكرى الاربعين

حتى الذكرى التسعين

 

ريسان الخزعلي

 

في الذكرى الاربعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي المجيد عام 1974 اصدر الحزب مجموعة اعمال ادبية وفنية،تعكس اهتمام الحزب المعروف في الثقافة وتأصيل الثقافة. ومن بين هذه الاعمال مجموعة شعر شعبي حملت التسمية القصدية/قصايد للوطن والناس/ وقد ضمت(33) قصيدة لثلاثة وثلاثين شاعرا من الشعراء الشباب ومَن هم اكبر سنّا (في حينه طبعاً). *..كانت القصائد تستلهم التأريخ البطولي والنضالي للحزب،والذي يمثل الجزء الاساس من تاريخ العراق الوطني،وقد جاءت القصائد تعبيراً صادقاً عن التفاعل الحميمي بين الحزب وطبقات المجتمع كافة من اجل وجود ابقى واستمرار انقى. *..والشعر الشعبي العراقي الحديث ارتبط بالحزب الشيوعي العراقي المجيد نشأةً وتأصيلاً،واحرز قصب السبق التجديدي فيه شعراء شيوعيون معروفون اضافة الى البعض من اصدقائهم. وقد كان لهذه المجموعة الشعرية وقع فني في الشارع العراقي،حيث نفدت في الايام الاولى من تاريخ صدورها،ومازال وقعها مستمراً،ويتم استنساخها باستمرار في شارع المتنبي.

 شعراء المجموعة:  شاكر السماوي، عريان السيد خلف، كاظم اسماعيل الكَاطع، ابوسرحان، كريم العراقي، جمعه الحلفي، اسماعيل محمد اسماعيل، زاهد محمد، كاظم الرويعي، كاظم الركابي، رياض النعماني، كريم القزويني، عبد الساده العلي، عبد الله الرجب، فالح حسون الدراجي، ابو سميح، فوزي السعد، علي بيعي، فاضل السعيدي، ريسان الخزعلي، بحر الخالدي، ناظم السماوي،علي هاني، فالح الطائي، كاظم السعدي، حامد العبيدي، نزار القريشي،عبد الامير العضاض، جبار الكعبي، كاظم غيلان، البلدي، رحيم الغالبي، سهيل الرماحي.

تعرض الكثير من شعراء المجموعة بعد عام 1978 الى الاعتقال والسجن ومنهم من توّج الشعر بالاستشهاد (فالح الطائي، فوزي السعد، بحر الخالدي) ومنهم مَن تلقفته المنافي الاضطرارية، ومنهم مَن عاجلنا بالرحيل حيث الخلود الروحي والابداعي.

 كتب مقدمة المجموعة الشاعر الكبير/ سعدي يوسف / بعنوان / باقات زهور حمراء/..، وقد جاء فيها: مجموعة الشعر الشعبي هذه، تصدر بمناسبة الذكرى الاربعين لميلاد حزب الطبقة العاملة، وطليعتها، الحزب الشيوعي العراقي. لقد اشترك في المجموعة شعراء شباب، وآخرون اكبر سنّاً، لكنهم جميعاً يتألقون ويلتقون في التغني بالمستقبل، والطبقة العاملة، وحزبها المجيد...انهم ابناء اوفياء لشعبنا ولتقاليده النضالية، وتراثه الثقافي الثوري . ان ثورة الشعر، التي قدمت للشعر العربي خارطة ومساحة جديدتين، تلتها أواخر الخمسينات ثورة في الشعر الشعبي نهض بها الشعراء الشيوعيون والتقدميون، وهي تشكل الان فعلاً، خارطة جديدة للشعر الشعبي العراقي، ذات اصالة وحداثة متميزتين.  مجموعة الشعر الشعبي هذه، تتمتع بقدرة تمثيلية حقيقية، سواء لمن شارك فيها، او بالنسبة للمستوى الفني الذي بلغته.

قصايد للوطن والناس.. باقة زهور حمراء، مازالت منذ الذكرى الاربعين وحتى الذكرى التسعين ، تهدي عطرها الى الحزب الشيوعي العراقي المجيد..الخلود لشعراء المجموعة الشهداء، والذكر الطيب للراحلين، والازدهار الابداعي للاحياء منهم وهم يواصلون التخطي والتجاوز.

 

 

ام السباع

 

حسين جهيد الحافظ

 

الى اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق بمناسبة ذكرى تأسيسه

 

خلگ شاعر

عشگ بدوي

غوه احديثه او صبر تابوت

أجو لأم السباع أجدام ترفه

او داسوا اعله الموت

ورد والورد من غار

يغنون او عوافي الصوت

شتلوا للوفه برعم

كبر بزنودهم شجره

حدر فيهه

نهران النضال اتفوت

غدت ام السباع

ابجالهم جنه

طگ بيهه الحلم

وي الأمل عالي

ما يقبل صده البسكوت

ولا يقبل أبد تأويل

صدگ الصدگ هنياله

والف هنيال

كلمن سمع هالصوت

فرحه ابعين المحبين

او تمر اسنين

لا مرت چثير اسنین

او تمر اخرى

او بعد اخرى

قناديل السوالف

شعت أبكل بيت

لمت كل محاچی الناس

طشت شوگهم چكليت

يا ام السباع

أشمحله ذاك اليوم

ملگه أحباب

تسيورة عزيز او ليل

خضر كل جدم لبلاب

بوسة عشگ للطيبين

او حدر جدم اليضد تيزاب

ابصواني اشموع خضر الياس

عبرت اعله الوكت خنياب

والنجمات

نجمه عيد

او غنه نجمه

او نجمه حنة عرس

بچفوف الحديثات

مراجيح القصايد

طرزت كل صوب

كل بيت او محطه

او شارع او كل ثوب

وي صوت القصيده

الصفگه والصفگ

یصيخ افيش

(النوب٠٠النوب)

علت فوگ

فوگ الفوگ

طگ الجوري والنعناع

بيه اتباهت الأيام

تحلم بيه

رغم ضيم السنين اشراع

اذا هي ام السباع

اولادهه ياهم

يعني اسباع ولد اسباع

والله اسباع خوش اسباع

 

شواطئ غادرها الغناء

 

د. حامد  الشطري

 

الگصبه هامة هور

لوما طولها..يضيع الخضيري

  بجرح شبچه

الگصبه ناي ...

اوٌنته بعدال حسره..

اطول من الليل صوته...

يجرني بطراف الگصايب

طايرات وطولهن مردي..

وشگف حذاف خاتل

والگصيبه تغطي عين من الشمس...

دوروك ..

ونشدوا شطوط العشگ..

مامرها خٓيٌال ومهرته..

امرهدنه وخطواتها بروحي ربابه

وذيلها اليلتف عله ذراعي وتر

الناس كلها شگد تحبك..

حتى بغيابك فلا ينطون نشده

وانت وينك خلصت العده

وحدادك ثيل اخضر ...

مرني ذيج الليله طيفك..

خايفه المهره بظهرها الفارس النشمي جريح..

وسال دمك ...

لونه اخضر مدري احمر..

الف مره..

كتلك الدنيه حمل ..

جمدوب شايل موت فوگ اجتافك،

وچفنك  ورگ برديه اخضر..

حتى كافورك دفنته بطين حري..

دوروك ودوريتك..

كل فناجين السواحر شافتك ظل غيمه تسري..

ونايم ابصفها الگمر..

چن خيط احمر

لاهو دمك..لاهو بزغة فجر منك...

تيهتني وگمت المن رمل كل اثار جدمك..

حتى اصوغ مرايه طشت كل تصاويرك  مثل زيبگ وكلك ليلو اخضر

هسه ازهگ ..حيل ازهگ

وانفخ من الروح موگد لهب داوي..

يطشرك بنص المرايه

 ويمحي ترجية غواك

من تطك تطشر انت ومثل جامة

 يضيع بيه وبيك جمار المعاني..

وينكسر بيها الرمش شايل

سواد وجمر دمعه..

وانه اشوفك..

طيف جيتك منكسر واتشظه بخيالك رماد..

 

عظّم الله الاجر

 

علي الجبر

 

عظّم الله الاجر

للغيور الشاف اخوه

بشدّه وبساعة عسر

وركض گبل الريح

شاله وما رضى يخلّيه

مذلول  ووحيد ومنكسر

للعراقي الواگف بوجه

الظروف

بلايه خوف

ورغم كل الصار صامد

يحلم يطر الفجر

للشريف اليفتر على

الناس بالمسواگ وغموس

الستر

للطبيب الما ينام الليل

وادمن عالسهر

وحاط روحه بشيشه

ما همّه الخطر

للشجاع الما يخاف

وطالع ينظف الشوارع

بالعواصف والمطر

للعراقي الطيّب الحر

الشريف

الما نسه المحتاج والما

عنده والعايش على اليوميّه

ومتاني الاجر

للعراقي الدمّه محروگ

على جاره

وراح زاره

وخلّه لحمه بالجدر

للكريم الگلبه يخفگ من

يشوف الجوع يعصر

دمعة الفقره عصر

وعظّم الله الاجر

للاصيل اليجبر الخاطر

جبر للوفي من يعتذر

للعزير الما يفر

للخلوق المقتدر

للفقير المصطبر

وعظّم الله الاجر

لكل عراقيه اصيله

علّمتنه دروس عن معنى

التسامح والتراحم والصبر

 

 

هيبة وطن

 

سامي عبد المنعم

الى الحزب الشيوعي العراقي

 

تهت ابودادك غفل من چنت بالعشرين

وبعده العشگ مستمر وراح اعبر السبعين

اول حبيب انت الي والباقي اجوا بعدين

خفت الگلب ما يسع شلتك ابرمش العين

شيد اساسك (فهد) ويه الشبيبي حسين

صافي انت مثل الذهب وچفوفك انياشين

ماوصخت سمعتك او لااحد ايطلبك دين

ايديك بيضه ابشرف وفكرك ايشع شمسين

احمر علم هيبتك ابدم الشهاده انكتب

غنيت في محنتك موال باسم الشعب

گالوها اهل الفكر بيت الطرب ما خرب

وشماحچوا وافتروا تبقه انت هيبة وطن

خيال مهرة عرب مايوم هد الرسن

ثابت على موقفك غالي دفعت الثمن

انجوم راحوا غدر وهل ابسريعك حسن

ما يوم خنت الملح تشهد اسنين المضن

شامخ ولا دنگت لاويت كل المحن

فكرك ايصحي الصحو اويتجدد ويه الزمن

رادوك بس تندفن وحاديهم اللي اندفن

مات ابمذله وخزي والخسه صارت چفن

تبقه عزيز او شهم اشما لسنهم گصن

انت مسيح العصر شايل صليب الوطن

 

 

« تشرين»..

 

.يوسف المحمداوي

 

إليه وهو يدري!..

بطيت هواي يمتى تلين؟

يمتى تحن يغاتي ولحظة الانصاف يمتى تحين؟

طالت فشلتي وشماتي متونسين

هاي دهور

والناعور بس يدور

ليش يدور؟

عرف روحه خشب مانكر فضل الطين

تانيتك سفينه و ما حويتك نوح

بس طوفان منتظرين

چم يونس جزانه وما حظينه بحوت

شهوة موت مصنوعين

سلاية گصب ما تشتهي بس هور

شجالك ذابها بحمرين!

جرح عارك جرح والصبر ليل جروح

وين تروح؟

حوبة روح…

حوبة ناس تعبانين

لا بينه صبر ايوب …

لا عدنه خلگ تابوت…

لا جنحان من شاهين

وجربته الزرع عاگول…

 وآنه بكل حماقة راي ..

كل عقلي احوش التين  …

تانيتك ربيع وجيتني تشرين

 

 

ص11

جديد الدكتور سمير الخليل

اصدر الناقد المعروف د. سمير الخليل، ثلاثة كتب جديدة هي:

- المرأة وفلسفة التناقضات/ دراسة سيسيوثقافية مغايرة” اصدار: اتحاد الادباء والكتاب في العراق.

- السرد الرسائلي/ نحو تأسيس لنمطين سرديين جديدين في الرواية العربية- السرد الرسائلي والسرد العائلي” اصدار: نور المعرفة.

- روايات ما بعد الكولنيالية (اليانكي)/ التحولات الفنية والفكرية والثقافية” اصدار: نور المعرفة.

وكان سمير الخليل قد اصدر من قبل، دليل مصطلحات الدراسات الثقافية والنقد الثقافي/ عن اتحاد الادباء والكتاب في العراق، وهو احد كتاب: “طريق الشعب” و “الثقافة الجديدة” و “الطريق الثقافي”.

 

 

في نقد الرواية العراقية

 

السيرية في رواية (قِوامَة)‏

 

‏د. علي ‏إبراهيم  ‏

 

‏صدرت رواية (قِوامَة) للشاعرة والكاتبة هدى محمد حمزة عن دار شمس للنشر والإعلام في ‏طبعتها الأولى في نهاية 2023، وبدأت الراوية ملخصة في قسمها الأول شخصية ثائرة ويبدو أنها ‏الكاتبة نفسها، وهي عليمة بكل تفاصيل شخصيات الرواية وتناولت شيئا عن شخصية أحمد زوج ‏بطلة الرواية وطليقها فيما بعد، والذي غيبته إلى حد بعيد أو مرت عليه مرورا سريعا في بداية ‏الرواية محاولة أن تبين للقارئ ظلمه لها، عن طريق رمزية غلق شبابيك المنزل المطلة على الحي ‏بغطاء سميك من الواح خشبية ليحجب نظر الناس في الحي عن البيت ورؤية زوجته... فتحدث ‏معركة كلامية وتتطور المشاجرة بينهما بالتهديد والضرب، مشيرة إلى مكان وقوع السكن في بداية ‏حي القاضية – محافظة بابل وكانت إشارة هامشية مع أن الزمان والمكان عنصران أساسيان في ‏ارتباطهما مع الحدث والشخصيات. ‏

‏ولا بد من التوقف عند مفهوم السيرية، لأنها ليست هي مذكرات بعيدة عن الخيال، إنما هي ‏تعبير عن السيرة الشخصية عبر حدث روائي وشخصيات بمسميات أو بدونها، فضلا عن ‏واقعيتها، وفيها من الخيال كثير، لدرجة قد يبتعد المؤلف عن سرد حياته الشخصية، وهذا ما يجعله ‏أكثر حرصا على التفاصيل في حياة بطله أو أبطاله، ويقترب من الأحداث، لكي يوفر القناعة التامة ‏في النص، ليجعل المتلقي مصدقا كل ما يجري من أحداث غير منسجمة داخل النص ارتباطا مع ‏سيرة الكاتب أو الراوي. وغالبا ما يكون المتلقي حريصا على معرفة الوقائع بكل تفاصيلها. ‏والسيرية هي من أصعب الأساليب التي تتناوله الرواية، وتتطلب قبل كل شيء الحيادية وتتصدى ‏لموضوعات مصيرية عامة، بعيدا عن السيرة الذاتية والمذكرات وقد يكون فيهما ابداع لكنهما لا ‏ينتميان إلى فن الرواية.  ‏

‏وقد يسأل المتلقي كثيرا ذاته والآخرين، مثلا لماذا وقفت الأم ضد ابنتها ورفضت أن تدخل منزل ‏والدها الذي ولدت فيه وترعرعت ولها حصة فيه، وكذلك الموقف المماثل لأختها وأيضا أخيها، ‏وحتى (الكنة)، هذه المواقف تتنافر اجتماعيا وعاطفيا مع السائد، وكان من الواجب إعطاءها الدور ‏لكي توضح موقفها، واضحا وصريحا ليكون مؤثرا بالحدث ومقنعا للجميع. وإلا من الصعب أن ‏يتفق القارئ مع الرواية التي جردت الأم من طيبتها حيث لم تساند أبنتها المغلوبة على أمرها في ‏محنتها مع أطفالها الثلاثة بعد طلاقها، وساندت قساوة أرملة أبنها الشهيد وكانت ترفض عودتها إلى ‏البيت بتحالف مع الأم والأخ والأخت، ويبدو أن الكاتبة كانت مصرة على تصوير هذه الشخصيات ‏بهذه البشاعة ومانعة لهم من الظهور والإدلاء بآرائهم وأن تأخذ دورهم، مقتصرة الأمر على ما ‏تدلي هي به من آراء وتصورات مما يؤكد أنها تريد أن تنتصر لنفسها ووجهات نظرها، طامحة ‏إلى كسب جمهرة القراء إلى جانبها، وهذا ما يسئ للنص ويبعده عن الحقيقة والواقع. ويقتصر ‏النص على سلطة الراوية، وقد تكون صادقة بكل ما كتبته. ولكن القارئ بحاجة إلى أدلة توفر له ‏القناعة بالنص الروائي ليتأثر به، وأنا كمتلقي لم يقنعني موقف الأم من ابتها ولم تستطيع الراوية ‏توفير القناعة وكنت آمل من الكاتبة أن تمنحها هذه الفرصة وكذلك للأخت والأخ اللذان يتفقان مع ‏موقف الأم. لأن الراوية حاولت بكل جهد وبمعلومات مبتسرة أن تجعلها أماً ظالمة لابنتها، بالوقوف ‏ضدها رغم ما تعانيه من ابتزاز وصعوبة الحياة في زمن الحصار الاقتصادي للعراق، وقدرتها ‏على تحمل الصعوبات مع أولادها. لدرجة حاولت طردها من بيت أبيها، وهذا الموقف لا يتناسب ‏مع الأم في الواقع، فالأم في الغالب منحازة لأبنائها إلا إذا كانت تمتلك مبررات قوية، وكان ينبغي ‏أن يعرفها المتلقي. وهذا يعد فخا سرديا بنيويا مؤثرا في جسد الرواية. وكان بإمكان الراوية ان ‏تعطي الدور للشخصيات الثلاث وكذاك للطرف الآخر في الموضوع وهو الطليق (أحمد).‏

وعبر عدة عوامل منها: الحبكة في الكتابة، والموضوع ومصادره وتعدد الشخصيات أو ‏الأصوات داخل النص الروائي ولنا في تجربة غائب طعمة فرمان مثلا حيث عنون روايته بـ ‏‏(خمسة أصوات) وكان الكاتب الصوت السادس غير المعلن، وجرى اكتشافه من قبل القراء والنقاد. ‏

‏لقد دأبت الرواية الحديثة على الاهتمام بالمتلقي وسعت وتسعى لكي يكون مشاركا ليس بشكل ‏مباشر بل من خلال ما تتركه من فسح بحاجة إلى من يملأها بتفاصيل تتعدد وتختلف حسب نوعية ‏المتلقي، على عكس الكتابات القديمة التي أهملت هذا الجانب تماما، فهو غير معني، وخارج العمل. ‏فلم يتركوا له أي فراغ ليملأه حسب وعيه وثقافته وانسجامه مع النص وتفاعله ومن هنا جاءت ‏فكرة النهايات المفتوحة للقارئ بدلا من النهاية المغلقة، وغالبا ما تكون مقحمة على طبيعة السرد، ‏ومخرجاته وتقنياته المعروفة ومنها الوصف والحوار والاسترجاع والاستشراف والخيال. فضلا ‏عن الفضاء الزمكاني والحدث والشخصيات والمتلقي، وهذا يتعارض مع ضرورة وجود نهاية ‏للرواية. ‏

‏لقد وقفنا عند كثير من الأحداث الواردة في هذه الرواية التي اتخذت السيرية منهجا لسرد ‏وقائعها، معتمدة على الراوي العليم وتهميش الشخصيات الأخرى والتي كان من الممكن أن تلعب ‏دورا مهما في ببناء الحدث عبر منحها فرصة لتعبر مباشرة عن موقفها الواضح والصريح، ‏والرواية هي الوعاء الأوفى والأقدر على التعبير في أية مرحلة. ‏

‏وتناولت الكاتبة إشارات عن السجن وقضية اعتقالها لأسباب سياسية، وكذلك مساهمة بطلة ‏الرواية في النشاط النسوي. ولم تتوسع في هذين المجالين، ولاحظت أيضا أنها لم تعط لمفهوم ‏‏(القوامة) بعده القانوني والاجتماعي، ودوره في معاناة شخصية (ثائرة). ‏

‏ولم تعلل الراوية سبب توظيف الشعر في روايتها حيث بدأت وانتهت به، وكانت مقاطع طويلة ‏نسبيا، وعديدة متوزعة في النص، ولم تأت على لسان أحد الشخصيات، يبدو أن أغلبها للكاتبة ‏نفسها عدا مقطعين؛ الأول من ترنيمة مصرية قديمة، والآخر من ملحمة كلكامش، وكثير منه إن لم ‏نقل كله لم يكن مؤثرا في الحدث الرئيس، أو له ضرورة في تقنية السرد.    ‏

‏هذه أبرز الملاحظات والهنات التي رافقة النص ومع ذلك لا يمنع ذلك من القول إن جهد الكاتبة ‏كان كبيرا، لأريد التقليل من شأنه... بل أنها كشفت عن مقدرة جيدة في الكتابة وكانت لغتها سليمة، ‏ولها إمكانية التطور والإبداع في أعمالها القادمة، وأدعوها للإفادة من كل الملاحظات الحريصة ‏سواء هذه أو من نقاد أو قراء آخرين، وأتمنى لها مزيدا من النجاح والإبداع في هذا المجال.

 

 

«أولاد حمدان» يكشفون المستور!

 

غرز الدين جازي / دمشق

 

أصعب ما يواجه الأديب الروائي، رسم صورة الواقع بمرارته بل وحتى أفراحه وسعادته، بلغته وأسلوبه الأدبي، يحافظ فيها على متانة وتناسق بنية الرواية أدبياً وعدم الإخلال بهيكليتها الأدبية وبنيتها اللغوية، والابتعاد والتخلي عن السرد الممل والإطالة والوقوع في مطب الوصف السردي الجاف لمجريات الأحداث0

وهذا ما توجه اليه الروائي راسم الحديثي للحفاظ عليه في روايته “أولاد حمدان” التي صور فيها بأسلوبه الأدبي الممتع وسلاسة الحبكة التي نسجها في الرواية 00 واقعاً استطاع فيه أن يمزج بين دقة تصويره للواقع بأحداثه وشخوصه، وبين اللغة الروائية الأدبية التي تجذب القارئ بأسلوبه السلس الممتع مكنته من التسلل الى وجدان القارئ دونما ملل، وربط شخوص روايته بين بعضها بتصويره لأحداث تتداخل فيما بينهم ورسم كل شخصية بذاتها ورصد وتدوين حركاتها وأحداثها بانفعالاتها وسلوكها الشخصي كي لا تنفلت من عقالها وتخرج عن سياق أحداث الرواية0

في روايته “أولاد حمدان” لم ينسلخ عن واقعه وحياة شعبه، ولم ينظر إليه بمنظور متعالٍ ولا بمنظور دوني 00 فقد وظّف مخزونه الثقافي في التقاط أحداث روايته وشخوصها، فاستطاع أن ينسج مرحلةٍ وثّقها بكل دقةٍ وشفافيةٍ.

تتحدث الرواية عن عائلة حمدان كنموذج عراقي، لكنها وإن بدت موغلة في الخصوصية العراقية، إلا انها تنفلت من عقالها الزمني والمكاني لتمتد إلى الكثير من الأمكنة والساحات الجغرافية المحيطة بالعراق بدقائق تفاصيلها، يتلقفها القارئ العربي لينصهر في بوتقة أحداثها المتطابقة تماماً لما يعيشه على أرضه وواقعه0

“أولاد حمدان” كل منهم يرسم حكاية لواقع حياته وما يحيط به من شخوص وعلاقات نسجها الروائي في حبكة متراصة غذّت البعد الواقعي لحياة بلدهم وحياتهم ذاتها بما تناوله من أحداث تحيط بهم وتدفعهم للتعامل معها كل وفق رؤيته الخاصة ومفهومه ووعيه وظروفه التي تقوده قسراً أحياناً للسير في طريق لم يكن يرتضيه أو يتفق مع ما يحمله من وعي، فتتوزع الأدوار في هذه العائلة بين أحمد المتوازن الذي يحاول لمّ شمل العائلة، وصباح العنيد المتهور في البحث عن سالبي أموال والده والثأر منهم، وأسماء التي ضاع حبها في طرقات تخبط العادات والتقاليد المتوارثة، وكذلك الأم التي تستجدي وتستعطف العائلة للحفاظ على ما تبقى من أُطر ارتباطها خوفاً من التفكك والضياع0

وأوضح ثورية وحماس واندفاع الشباب للتغيير وارتباطهم بأحزابهم أو الانفلات منها إلى ما هو أعم وأشمل في الانتظام في صفوف المقاومة الفلسطينية 00 تطرّق إلى المظاهرات وما لحق بها من أحداث وشخصيات لينهي روايته بإعدام “صباح” وحركة “الجثامين العراقية” التي امتدت وطالت.

ولم يبتكر من أية شخصية بطلاً أسطورياً 00 كانت بطولة شخوصه في تجسيده الدقيق لمعالم كل شخصية وفق نفسية ووعي ومحاكاة الأحداث التي تحيط به من زاويته وتجعله يتعامل معها بمنظوره وتركيبة شخصيته العقلانية أو المندفعة أو المتهورة، بل وحتى حالاته النفسية واستذكاره لتاريخ ما مرّ معه وما يمكن أن يتجاوزه0

واستطاع الروائي أن يصوغها بدقة مترابطة ومتداخلة بين الشخوص وترابطها مع بعضها من الأحداث، وطرق التعامل معها عبر شخصية كل واحد بما يمليه عليه وعيه والظروف التي تحيط به ومعاكستها أو استسلامه لها.

“أولاد حمدان” ملحمة روائية واقعية تجسد الأدب الروائي العربي وتضيف له بعداً إنسانياً وعاطفياً.

راسم الحديثي، رسم فأبدع صوراً من العشق والحب والنضال والثورة، والبيئة العراقية المحلية بتفاصيلها.. استطرد فأغنى الرواية والأدب الروائي بمجريات أحداث ملتصقة بالواقع عن السجون والمعتقلات ومصادرة الآراء والدسائس والنميمة وتغلغل أجهزة الأمن والفساد المتجذر في مفاصل الدولة0

“أولاد حمدان” رواية تحمل في طياتها تاريخاً استطاع فيه الكاتب أن يبدع أدباً ويسطّر واقعاً 00 رواية ترتقي إلى إحدى الركائز في حقل الروايات العربية، بل وتصعد رقيّاً إلى العالمية إذا قُيّض لها مترجماً يعطيها حقها وبعدها الفني.

 

 

مسرح فاسيلييف وقداسة المسرح

 

د. فاضل الجاف

 

في عام 1996، أعاد المخرج فاسيلييف إخراج مسرحيته “رثاء ارميا”، محولاً طقوس المسرح الديني إلى فضاء المسرح المعاصر في عرض تجريبي يعد واحدا من أهم تجارب المسرح المعاصر. عندما شاهدت العرض في ستوكهولم، وجدت نفسي وكأنني جالس في أحد أديرة القرون الوسطى، يتلقى عرضًا من مسرحيات الأسرار بخشوع وتأمل. كان الممثلون يبدون كأعضاء في جوقة كنسية أو كعارضين في طقوس دينية، دون أن يكونوا مجرّد مشخصين لأدوار محددة. قبل أن أشاهد هذا العرض خلال جولة الفرقة في ستوكهولم ومسارح أوروبية أخرى، كنت قد قرأت العديد من المقالات النقدية حوله. وهذا جعلني أعيد التفكير في مفهوم المسرح المقدس كما طرحه بيتر بروك في كتابه الرائد “المساحة الفارغة”. ما هي القداسة في المسرح؟ هذا سؤال عميق يتعلق بجوهر المسرح منذ نشوء المسرح الأغريقي. وهل تتعارض القداسة المتمثلة بالطقس الديني مع جوهر الفرجة المسرحية؟ برتولد بريشت يحسم الأمر بمقولته الشهيرة الطقس صار مسرحا لأنه لم يعدّ طقسا. أما هو فيتساءل  في كتابه المساحة الفارغة: “كيف يمكن التعبير عن القداسة؟ وهو يرى أن مهمة المسرح المقدس هي جعل غير المرئي مرئياً. وفي نهاية الفصل المخصص للمسرح المقدس، يصل بروك إلى استنتاج مفاده أنه ورغم أننا عرفنا وعرضنا الزيف، إلا أننا ما زلنا بحاجة إلى المسرح المقدس. فأين نجده؟ هل على الأرض أم في السماء؟

تجربة فاسيلييف في المختبر تشبه إلى حد ما مختبر كروتوفسكي، لكن مختبر فاسيلييف يشبه دير تمارس فيه الطقوس، فهو أكثر من مجرد مختبر للفنون المسرحية، بل يبدو كفضاء للعبادة. واقتبس من زميله البولندي “كروتوفسكي” تعبير “المسرح العمودي” لوصف طقوس المسرح وروحه الدينية. تجمع موهبة فاسيلييف في التمثيل والإخراج مع قدراته الأكاديمية الكبيرة التي تتجلى في طروحاته النظرية وكتاباته، حيث يعبر بدقة عن رؤيته الفنية والجمالية في الحياة والمسرح. يحلّل أعماله الإخراجية بتفاصيل فكرية دقيقة، مما يسهم بشكل فعّال في تشكيل ممثليه كمخرج ومدرّب ومربٍّ. ويؤكد النقاد من متتبعي أعمال فاسيلييف ومسيرته الفنية على أهمية انطلاقه من مسرح تاغانكا الشهير بإدارة المخرج “يوري لوبيموف” في موسكو. ذاعت شهرته كمخرج بارز بعد عرض مسرحيته “سيركاو” عام 1985، بعدما استغرقت التدريبات والأبحاث المختبرية مع تلامذته ثلاث سنوات. يرى النقاد أن ذلك العرض كان تطورًا نوعيًا ونقطة تحول هامة في مسيرة فاسيلييف، حيث بدأ في التخلي عن منهج الواقعية النفسية.

عندما تعامل فاسيلييف مع الفضاء والعلاقة الفيزيائية بين الممثل والمتلقي في خضم الطقس المسرحي، كانت النقطة الأساسية في عرضه. استخدم فاسيلييف الفضاء بشكل غير تقليدي، حيث كان يمثل منزلاً مستطيل الشكل ينحدر نحو الخلفية بمظهر دير قديم. كان المتفرجون يشاهدون الممثلين من خلال نوافذ جدران المنزل، في إضاءة فيضية شديدة الكثافة. الممثلون كانوا يجلسون ويقرأون ويتحدثون ويضحكون بلا عناء عاطفي أو جهود مضنية. بعد نجاح العرض في موسكو، بدأت الفرقة جولة فنية في أوروبا استمرت زهاء عامين. يُعرف عن فاسيلييف استخدامه نظام الإيتودات في تدريب الممثلين بهدف تحقيق الخفة والمرونة في الأداء، وبلوغ حالة من الاسترخاء الذهني والجسدي. نجح في عرض “سيركاو” في تحقيق تلك الخفة التي قد لا تكون متوفرة في ممثلي الواقعية النفسية. المعهد المسرحي في موسكو “غيتس” كان مهدًا لتجارب فاسيلييف المختبرية مع طلابه، حيث كان يسعى دؤوبًا في المسرح لاكتشاف العلاقة بينه وبين نفسه، كما يقول الناقد الروسي “أناتولي سميلينكسي”. وتحقق له ذلك بشكلٍ أفضل أثناء عمله على إخراج مسرحية “ست شخصيات تبحث عن المؤلف” لبيراندللو. خلال التدريبات الطويلة على المسرحية، تمكن فاسيلييف من تحقيق أسلوب العمل المختبري المميز، حيث دمج التدريبات مع طقوس وأجواء دينية، وتميز أداء الممثلين بالحيوية والبساطة والخفة في سياق تركيبات فنية مؤثرة. يؤكد فاسيلييف مرارًا على أهمية التركيب الفني في العمل المسرحي، ويرى أن التركيب يجب ألا يكون مطابقًا لتركيبات وأشكال الواقع، بل ينبغي أن يكون مطابقًا لشروط تكوين التركيبات والأشكال الفنية ذاتها. فالممثلون يدركون أنهم يمثلون أشكالاً فنية، وليست نماذج منقولة من الحياة. أما عمل المخرج ودوره في العرض المسرحي، فهو يتعلق بالكشف عن الجوانب غير المرئية للنص، ونقلها إلى الممثلين، ويعتمد ذلك على درجة حرفيتهم واستعدادهم للإنخراط في التجربة الفنية.

ان فاسلييف لم يتوان عن استخدام طيور” حمامات بيضاء” في تلك الساحة.

 ويدخل اعضاء الجوقة منذ بدأ العرض  ليبدأو باشعال مئات من الشموع المثبة على الجدران وهم ينشدون رثاء ارميا. واثناء العرض يغير افراد الجوقة ملابسهم من ملابس سوداء الى ملابس بيضاء ثم الى ملابس زرقاء.

انه حقا مسرح طقس وعبادة وليس مسرحا تقليديا مألوفاِ.

مسرح فاسيلييف نجح في ان يجعل اللامرئي مرئيا بحسب تعبير بيتر بروك، وهو مسرح  يخاطب الروح قبل الذهن ويقنعنا باننا مازلنا بحاجة الى مسرح مقدس.

_________________________

المصادر:

Theatre Directing: Christopher Innes and Maria Shevstova

The Russian Theatre after Stanlin: Anatoly Smelinsky     

 

 

ص12

 

في اتحاد الأدباء العراقيين

 احتفاء بالكاتب جمال العتابي وروايته البِكر

 

متابعة – طريق الشعب

 

احتفى نادي السرد في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، السبت الماضي، بالكاتب والناقد جمال العتابي وروايته “منازل العطراني” الصادرة حديثا ضمن منشورات الاتحاد.

 

جلسة الاحتفاء التي احتضنتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، حضرها جمع من الأدباء والمثقفين والمهتمين في السرد. فيما أدارها الناقد زهير الجبوري، واستهلها بتقديم نبذة عن رواية المحتفى به.

قال أن “الرواية تضمنت سيرة تنطوي على جدل واسع حول عائلة ومرحلة ومكان”.

أما العتابي، فذكر في معرض حديثه أنه “لا يمكن لكاتب نص روائي واحد أن يدخل معشر الروائيين” – في إشارة إلى انه لم يصدر في حياته غير هذه الرواية.

وأوضح أن “تسمية العطراني تشير الى مكان يقع في ريف الغراف بمحافظة ذي قار. وقد لجأ إليه سجين سياسي هارب من سجن الكوت، وعاش فيه فترة من الزمن، متحملا مصاعب الحياة والمطاردة الأمنية”، مبينا أن “الرواية تمثل سيرة وطن عاش فترة صراع سياسي محتدم بين القوى الوطنية والأنظمة التي أرادت قتل الشعب. كما أنها سيرة عائلة، وتثير اسئلة ومفارقات تتعلق بمعنى البطولة، والمناضل في داخل السجن أو وهو يواجه الموت”.

وفي سياق الجلسة، قدم عدد من الأدباء الحاضرين مداخلات عن رواية المحتفى به. كان أولهم الناقد فاضل ثامر، الذي رأى أن “رواية العتابي رواية سجون ورواية مناضل ورحلة بحث عن الملاذ الآمن وصولاً الى منطقة العطراني. كما انها تمثل سيرة حياة إنسان”.

أما المداخلة الثانية، فكانت للروائي أحمد خلف، الذي تطرق إلى علاقته الطويلة بالعتابي. فيما لفت إلى ان الرواية واقعية وعميقة وحقيقية.

وكانت للمسرحي د. عقيل مهدي، مداخلة ذكر فيها أن “رواية العتابي تصلح للتلفزيون، نظرا لعمقها السردي، ولكونها مؤهلة للانسجام مع التقنيات التلفزيونية. فكل هذه المسوغات تؤهلها للظهور درامياً”.

وقدم الناقد د. سمير الخليل مداخلة قال فيها أنه “إذا أردت أن أصنف هذه الرواية، فهي رواية شخصية وليست رواية حدث. لأن الطاغي فيها هو تصوير الشخصيات وثقافتها ومعاناتها وأفكارها، لا سيما أن مجمل الشخصيات مبدئية وتحمل أيديولوجيا سياسية متقاربة”.

الناقد بشير حاجم، قدم هو الآخر مداخلة تناول فيها المشاعر الإنسانية والمواقف والآراء التي تحملها رواية العتابي، أعقبه الكاتب حمدي العطار بمداخلة ذكر فيها أن “رواية (منازل العطراني) سياسية - اجتماعية نجح كاتبها في خوضه في الحيل السردية. فكانت الرواية وصفة سردية خاصة بالمكان”.

وقدم القاص والروائي حنون مجيد مداخلة رأى فيها ان “رواية المحتفى بها ذات بعد ملحمي. إذ ضمت بين صفحاتها حياة شعب بأكمله، وجاءت بصورة عميقة وغير سطحية وخالية من أية أخطاء، ودلت على الذاكرة الحية والملونة للروائي ونقلتنا من العالم الورقي إلى الواقع”.

 

 

يوميات

 

  • الفنان التشكيلي رسمي الخفاجي المغترب في إيطاليا، يفتتح في بغداد عصر السبت المقبل معرضا لاعماله الجديدة تحت عنوان « غابة الروح».

المعرض يقام على قاعة «ذي كاليري» في الكرادة (قريبا من ساحة عقبة بن نافع) ويفتتح في الساعة الخامسة.

  • رابطة النقاد والأكاديميين في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، تضيّف غدا الأربعاء الناقد د. سمير الشيخ ليلقي محاضرة بعنوان «الفضاء السيميائي وتوظيفاته الإبداعية».

المحاضرة التي من المقرر أن يديرها الناقد د. سمير الخليل، تبدأ في الساعة 6 مساء على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.

 

 

«عشتار تقرأ» في الحلة

 

الحلة - مائدة جميل

 

احتضنت حدائق الجمعية في مدينة الحلة، السبت الماضي، فعاليات النسخة الرابعة من مهرجان “عشتار تقرأ”، الذي يهدف إلى نشر العلم والثقافة بين الأوساط الشعبية، من خلال توفير الكتب وتوزيعها مجانا.

وحملت موائد الكتب التي نصبت على أرض المهرجان، نحو 8 آلاف كتاب في مختلف الاختصاصات، تبرعت بها “دار الروّاد المزدهرة” للطباعة والنشر، والاتحاد العام للأدباء والكتاب، و”دار سطور” للطباعة والنشر، ومديرية ثقافة الأطفال في بابل، و”مؤسسة أبجد” للطباعة والنشر.

واستهل المهرجان الذي أداره الأستاذ علي تايه، والذي شهد حضورا ثقافيا وشعبيا واسعا، بعزف النشيد الوطني، ثم الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الوطن، وشهيد انتفاضة تشرين حيدر القبطان، الذي يعد من مؤسسي المهرجان الأوائل. 

بعدها ألقى الشاب علي القبطان كلمة الهيئة المؤسسة للمهرجان، أشاد فيها بالدور الكبير لاتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في تأسيس المهرجان، مشددا على أهمية نشر الوعي في صفوف الجماهير ومحاربة الجهل والتخلف.

ثم قدم الفنان حسين مسلم وصلة غنائية، أعقبه الفنان فادي الحلي بأداء باقة من الأغنيات. فيما تخللت المهرجان فقرات شعرية ومسرحية ومعارض رسم.

هذا ووزعت الهيئة المؤسسة للمهرجان شهادات تقدير وألواح تكريم على المساهمين في المهرجان من دور نشر وشخصيات داعمة. 

 

 

في «بيتنا الثقافي»

ندوة حول «فوائد استعمال البطاقة الذكية»

 

بغداد – طريق الشعب

 

نظم منتدى “بيتنا الثقافي” في بغداد بالتنسيق مع رابطة المرأة العراقية، السبت الماضي، جلسة توعوية حول “فوائد استعمال البطاقة الذكية (كي كارد)”.

وخلال الجلسة التي أدارتها سهيلة الأعسم، تحدث معاون مدير قسم التوعية المصرفية وحماية الجمهور في شركة كي كارد محمد علي سعيد، عن بطاقة الدفع الالكتروني وفوائد استخدامها. فيما أجاب عن أسئلة واستفسارات طرحها عليه بعض الحاضرين. 

وفي سياق الجلسة، أصدر مندوبون من شركة كي كارد، بطاقات مجانية للعديد من الحاضرين الراغبين في ذلك.

وفي الختام، قدمت سكرتيرة رابطة المرأة شميران أوديشو، شهادة تقدير إلى مقدم الجلسة.

 

 

أطفال سوق الشيوخ يرسمون الفرات والنخيل

متابعة – طريق الشعب

 

أقام منتدى الشباب في قضاء سوق الشيوخ بمحافظة ذي قار بالتعاون مع منتدى سوق الشيوخ البيئي والمجتمعي، أخيرا، فعالية رسم حر للأطفال في الهواء الطلق على كورنيش ناحية العكيكة.

ووزعت على الأطفال المشاركين في الفعالية، ألوان وأوراق رسم مثبتة على ستاندات في مواجهة الفرات. وقد أنجز الأطفال رسوما تعكس خيالهم البريء. فيما رسم البعض النهر وأشجار النخيل المطلة عليه.

وفي حديث صحفي، قال المدير التنفيذي لمنتدى سوق الشيوخ البيئي والمجتمعي، أسعد المطيري، أن هذه الفعالية تهدف إلى إظهار مواهب الأطفال، وتنمية قدراتهم في التعبير عن أنفسهم عبر الرسم.

وأضاف قائلا ان الفعالية تهدف أيضا إلى زيادة الوعي البيئي لدى الأطفال، من خلال الفن والتفاعل مع الطبيعة، في وقت تحولت فيه اهتمامات الصغار إلى الانترنيت والهواتف النقالة.

فيما قال عضو منتدى الشباب مصطفى السعيدي، أن هذه الفعالية تساعد في اكتشاف المواهب الفنية بين الأطفال.

إلى ذلك، قالت الطفلة المشاركة إيمان علي، انها تحب الرسم، وان هذه الفعالية وفرت لها فرصة لممارسة هوايتها، مضيفة انها تعرفت على فتيات موهوبات خلال الفعالية، التي تتمنى أن تتكرر باستمرار.

 

 

بالموسيقى

اختتام مهرجان الربيع

في الموصل

متابعة – طريق الشعب

 

اختتمت أول أمس الأحد في مدينة الموصل، فعاليات “مهرجان الربيع” بنسخته الـ37، وذلك بحفل موسيقي مهيب نظمته “أوركسترا وتر” على مسرح جامعة الموصل، بحضور جمهور كبير من محبي الموسيقى أفرادا وعائلات.

المهرجان الذي أقيم للعام الثاني على التوالي، بعد توقف دام 20 عاما، شهد منذ افتتاحه السبت الماضي في ساحة الاحتفالات في الجانب الأيسر من الموصل، فعاليات منوعة. منها حفل فني أقامته نقابة الفنانين العراقيين في نينوى، وعروض مسرحية لطلبة كلية الفنون الجميلة، إلى جانب معرض للزهور افتتحته بلدية الموصل على أرض “حديقة الشهداء”، بمشاركة 40 مشتلا أهليا وحكوميا.

جدير بالذكر ان “مهرجان الربيع” انطلق أول مرة عام 1969 وأصبح تقليدا سنويا، حتى توقف عام 2003 بسبب ظروف الاحتلال والاضطرابات الأمنية التي شهدتها المدينة.

ويقام المهرجان عادة في شهر نيسان، تزامنا مع اخضرار الأرض وتفتح الزهور في “أم الربيعين” المعروفة باعتدال مناخها خلال فصلي الربيع والخريف.

 

 

ليس مجرّد كلام

 

بين الكرم واللامبالاة ... !

 

عبد السادة البصري

 

أن تكون كريماً يعني أن تفرش للضيف الأرض رياحين محبّة بقدر ما تستطيع، دون أن تذبل تلك الرياحين وتذروا المحبّةَ رياحُ اللامبالاة.

قبل أيام قرأتُ تقريراً للأمم المتحدة ذكرتْ فيه الدول التي جاءت في الصدارة في هدر الطعام الفائض عن الحاجة ورميه في المزابل ، حيث جاء العراق في المركز السادس على مستوى العالم في معدّل هدر الطعام لكل شخص، والبالغة كميّته ( 6 ) ملايين طن سنوياً ، أي بمعدّل 143 كغم لكل شخص. وجاء في التقرير أيضاً ان من المتوقّع أن تصل كميّة الطعام المهدور إلى 7 ملايين طن سنوياً، بسبب عدم وجود سياسات فعّالة لتقليل كميّة الطعام المهدور!

حينها تذكّرت قصّةً قرأتها ذات يوم تقول أن أحدهم ذهب إلى فندق لإقامة حفل زفاف ابنه فيه، وحين سألهم : أين تذهبون بالطعام المتبقي بعد الحفل كان جوابهم : إلى المزبلة!

عندها أصرًّ الأب على تحديد كميّة الطعام وجعلها مساوية لعدد المدعوين تماماً، قائلاً لهم : إذا بقي فائض بعد هذا فارسلوه إلى الفقراء أو الى الجمعيات الخيرية لتوزعه على المحتاجين، الذين لا يحصلوا على ما يسدُّ رمقهم من القوت اليومي بشكل كامل، وبهذا نكون قد وفّرنا على أنفسنا تعب رميه مع النفايات أولاً، واستفدنا منه بشكل كامل وحقيقي ثانياً.

فتساءلتُ مع نفسي : لماذا لا نفكّر بالفقير ساعة استرخائنا وحين نطبخ ونقيم الولائم والعزائم ثم  نرمي أطناناً من الطعام المتبقي في المزابل، فترتفع تلال القمامة في كل مكان باعثةً الروائح العفنة وجالبةً الذباب والبعوض والجراثيم والأمراض، فنادي ان أنقذونا منها ، دون أن نعي أننا السبب الرئيسي في كل هذا الخراب!

قد يقول لي أحدهم : الخير كثير فما لك بهذا الكلام ؟ فأجيبه ان نعم، الخير كثير، لكن الفقراء والجوعى أكثر، وإذا زاد الخير فهل علينا أن نبعثره ونبدّده هنا وهناك ، بدلاً من مساعدة بعضنا، وبناء بلدنا اقتصادياً واجتماعياً بشكل أقوى وأكبر، وجعله خاليا من الفقراء والمعدمين؟

صحيح جداً اننا نحن العراقيين كرماء ، ولكن الكرم لا يعني التبذير والإسراف في كل شيء، لنجد انفسنا بين أعلى الدول في هدر الطعام فيما فقراؤنا يجوبون الشوارع وحتى المزابل بحثاً عن كسرة خبز!

علينا أن نحدّد ونقنن ما نستهلك من طعام، وحذار من ان نكون من المبذّرين!

فاهدارٍ الطعام يضعنا في خانة اللامبالين إزاء ما يقع من مجاعات وحروب. ووقفة قصيرة عند تقرير الأمم المتحدة المذكور، تفرض علينا ان نعيد حساباتنا ونضع كل شيء في ميزان السياسة المعيشية التي يجدر أن نسير على هديها، كي لا نضيع ونكون سببا في هدر ثرواتنا وإيقاع الضرر باقتصادنا والأذى بالمحتاجين من أبناء شعبنا..