اخر الاخبار

الصفحة الأولى

جهات متنفذة تسعى لتهريب الحنطة.. دعوات لدفع مستحقات الفلاحين وتوفير خزين استراتيجي

بغداد ـ طريق الشعب

مع بدء موسم حصاد محصول الحنطة وتسويقه لصالح سايلوات وزارة التجارة، لم تكن هناك مبالاة للتحذيرات من تهريب هذا المنتج الاستراتيجي عبر قيام بعض الفلاحين ببيع محاصيلهم في السوق السوداء.

توجيه حكومي

دفع هذا الامر محافظة كربلاء الى اصدار توجيه بشأن محصول الحنطة في المحافظة.

وذكر بيان للمحافظة، ان “كتابا رسميا وجه الى القوات الأمنية من قبل المحافظة بمنع خروج محصول الحنطة من المحافظة وإلقاء القبض على العجلات التي تحمل مادة الحنطة الى خارج كربلاء”.

وهدد البيان من يقوم بعملية تهريب الحنطة بأنه سيكون تحت يد القوات الأمنية وسيحال إلى القضاء ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

وبلغت كميات الحنطة التي تم استلامها في فروع ومواقع الشركة العامة لتجارة الحبوب لغاية يوم الجمعة الماضي حوالي (643.661) الف طن، وفقا لمدير الشركة العام محمد حنون.

وبين حنون في بيان طالعته “طريق الشعب”، أن “الكميات المسوقة للمواقع وحسب كل محافظة، بلغت ما يلي: (المثنى (56.550) الف طن، والبصرة (18.776) الف طن وذي قار (50.225) الف طن وميسان (46.030) الف طن وواسط (207.227) الف طن والديوانية ( 74.433) الف طن و كربلاء (32.297) الف طن و بابل (54048 ) الف طن والنجف (29.177) الف طن وديالى (2.765 ) الف طن والانبار ( 32.197) الف طن وصلاح الدين (31.400) الف طن، فيما بلغت الكميات المسوقة إلى مواقع بغداد/ سايلو الرصافة (6.111) الف طن وسايلو خان ضاري (407.920) طن وسايلو الدورة (1.354) طن وسايلو التاجي (658) طنا”.

خزين محدود

وقال المدير العام في تصريح صحفي اخر، ان “لدى وزارة التجارة أكثر من 800 ألف طن من الحنطة المسوقة، و250 ألف طن من الحنطة المستوردة، فضلا عمّا تبقى من الحنطة للموسم التسويقي السابق”، مبينا ان “هذه الكميات سوف تكفي لتوزيع الطحين لثلاثة أشهر متواصلة ضمن البطاقة التموينية واليوم تم إطلاق الوجبة الرابعة لتوزيع هذه المادة”.

وأكد حنون “اننا نحتاج الى خزين استراتيجي للحنطة لستة أشهر تحسبا للظروف الطارئة، ولكي نوفر الطحين لمدة عام كامل”، محذراً “مجلس النواب من الاعتماد على الحنطة المحلية فقط، لأنّها لا تكفي لحاجة البلد الا لستة أشهر”.

وشدد على “وجوب توفير خزين استراتيجي للحنطة في ظل قلة إنتاجها عالميا بسبب التصحر وارتفاع أسعارها وقيام بعض الدول بمنع تصديرها”.

ولفت الى ان “الموسم التسويقي للحنطة المحلية يتوقع أن تصل فيه الكمية إلى مليونين و500 الف طن، وهي تكفي لمدة ستة أشهر من الآن، وبالتالي نحتاج الى تخصيصات مالية لتوفير ما يتبقى من العام الحالي، وهذه قرارات نتمنى من مجلس النواب اتخاذها، لكن قرار المحكمة الاتحادية بخصوص الغاء مشروع قانون الامن الغذائي أضر كثيرا في عملية الإعداد لخزين جيد لهذا العام”.

وسجلت أسعار القمح ارتفاعات قياسية وسط مخاوف متزايدة من نقص الإمدادات بعد الحرب في أوكرانيا، مما أثار شبح ارتفاع التضخم العالمي في أسعار الغذاء، فيما قامت الهند بحظر تصدير الحنطة بعد ارتفاع درجات الحرارة والذي أدى إلى تراجع المحصول. ويعتمد العراق على الحنطة المحلية والمستوردة لتوفير الطحين ضمن مفردات البطاقة التموينية ، ويواجه العراق مشكلة قلة المياه مما انعكس سلبا على انتاج الحنطة هذا العام.

تخوف مشروع

ورغم الوعود الحكومية بصرف مستحقات الفلاحين، لكن المعطيات الحالية والتجارب السابقة تدعوهم للتشكيك فيها، حسب قول المزارع حميد المياحي من محافظة واسط.

ويقول المياحي لـ”طريق الشعب”، ان “المزارعين يسوقون محاصيلهم الى الدولة بشكل انسيابي، وهذا لا ينفي قيام البعض منهم ببيع انتاجه من الحنطة في السوق السوداء”، مشيرا الى ان “الوعود الحكومية وتهربها من دفع مستحقات الفلاحين هي السبب في رفض الفلاح تسويق حنطته للحكومة”.

ويضيف أن “الحكومة خصصت مبلغ 500 مليار دينار لشراء محصول الحنطة من الفلاحين محددة سعر 750 الف دينار للطن الواحد”، مبينا ان “ظاهر الامر يبدو جيدا لكن الأرقام تؤكد ان المبلغ المرصود يكفي لسداد قيمة شراء 670 الف طن فقط، في الوقت الذي تتوقع فيه الوزارة حصولها على مليونين ونصف المليون طن من الحنطة من الموسم الزراعي الحالي”.

وشدد على أن “القائمين على النظام السياسي يحاولون استغفال الناس من خلال اطلاق التصريحات الرنانة دون فهم او دراية”. ويدعو المياحي الحكومة ووزارة التجارة الى إرسال تطمينات للفلاحين بتسليم مستحقاتهم بشكل عاجل وعدم تكرار تجارب المواسم السابقة، مستغربا من المماطلة في دفع مستحقاتهم في ظل الوفرة المالية الحالية.

محاولات لتهديد الامن الغذائي

وفي السياق، اكد مصدر في وزارة التجارة “وجود محاولات من قبل جهات متنفذة لشراء محصول الحنطة من المزارعين مقابل أسعار تزيد على السعر الحكومي بفارق بسيط”، مشيرا الى ان “بعض المزارعين استجاب لهذه المحاولة لكون هؤلاء يدفعون المال بصورة مباشرة”.

وأضاف المصدر الذي رفض كشف هويته لـ”طريق الشعب”، ان “هناك جهات متنفذة تسعى الى زعزعة الامن الغذائي للعراقيين مقابل الحصول على مكاسب مالية او سياسية او لتصفية خصومات”.

************

التيار الديمقراطي العراقي يطالب بتعديل الرواتب والأجور

بغداد – طريق الشعب

أصدر المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي، يوم أمس، بيانا بشأن تعديل الرواتب والاجور، مقدّماً مجموعة من المقترحات.

وجاء في البيان الذي تلقت “طريق الشعب”، نسخة منه ما يلي: منذ القرار الحكومي بخفض قيمة الدينار والمواطن يعاني الأمرين من ارتفاع الأسعار نتيجة لارتفاع نسبة التضخم التي أدت إلى انخفاض القيمة الشرائية لمدخولات العاملين في القطاعين العام والخاص والتي أثرت على حياة الفرد بشكل مباشر في توفير احتجاجاته اليومية من مأكل وملبس ودواء، حيث أكدت وزارة التخطيط ان ربع سكان العراق يقبعون تحت خط الفقر وبنسبة تتراوح بين 20 الى 23 في المائة”.

وتابع البيان: “أن المواد الدستورية اكدت على توفير الدولة للحياة الكريمة للمواطن في المادة 22 / أولا: العمل حق لكل العراقيين بما يضمن لهم حياة كريمة. والمادة 30 / أولا: تكفل الدولة للفرد وللأسرة - وبخاصة الطفل والمرأة-الضمان الاجتماعي والصحي، والمقومات الأساسية للعيش في حياة كريمة، تؤمن لهم الدخل المناسب، والسكن الملائم”، مضيفا أنه “يجب على الحكومة تنفيذ المواد القانونية التي نصت عليها القوانين العراقية للحد من آثار التضخم وتحقيق العدالة الاجتماعية ومنها: 1 - تعديل جدول الرواتب وتطبيق المادة 3/ ثانيا وثالثا من قانون رواتب واجور موظفي الدولة رقم 22 لعام 2008 والتي تنص على (ثانيا / لمجلس الوزراء تعديل مبالغ الرواتب المنصوص عليها في جدول الرواتب الملحق بهذا القانون في ضوء ارتفاع نسبة التضخم لتقليل تأثيرها على المستوى المعيشي العام للموظفين. ثالثا/ يجري تعديل مبالغ الرواتب المنصوص عليها في البند (ثانيا) من هذه المادة باعتماد سنة أساس ويعتبر تاريخ نفاذ هذا القانون سنة الأساس الأولى). وذلك لتحقيق العدالة في رواتب كافة الموظفين مع مراعاة (العاملين في اعمال خطرة أو في الأماكن النائية أو العاملين تحت ضغوط كبيرة). 2 - تطبق المادة 36 من قانون التقاعد الموحد رقم 9 لعام 2014 والتي تنص على (تزداد بقرار من مجلس الوزراء الرواتب التقاعدية كلما زادت نسبة التضخم السنوي على أن لا تكون الزيادة أكثر من نسبة التضخم.) 3 - يجب على الحكومة رفع الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص مع إقرار حد أدنى للأجور في القطاع العام. حيث أن الواقع المرير الذي وصل له العاملون في كافة القطاعات وصل الى حد لا يمكن للمواطن تحمله مما انعكس على كساد الأسواق حيث لا يمكن للمواطن أن تحمل سوء ادرة الحكومات المتعاقبة للموارد المالية للبلد”.

*********

راصد الطريق.. ليتوقف هذا العبث بمصالح الناس !

حدد قرار المحكمة الاتحادية الذي صدر امس الأول صلاحيات ومهام حكومة تسيير الاعمال، وقضى بعدم قدرتها على تقديم مشاريع قرارات الى مجلس النواب لتشريعها. وقد الغى هذا ضمنا مشروع الدعم الطاريء للامن الغذائي، الذي أثار الجدل لجهة دستوريته خصوصا.

وكتب بعض النواب عن ان تعطيل المشروع يعني الحرمان من:

  • ٧٠٠٠ ميغاواط من الكهرباء،
  • حصة تموينية شاملة ابتداء من ايار ولنهاية السنة،
  • مستحقات للفلاحين ٨٠٠٠٠٠ دينار عراقي للطن من الحنطة بدل ٥٥٠٠٠٠،
  • خزين استراتيجي من الحنطة يكفي ٦ اشهر.
  • اول موازنة أقاليم بمبلغ يصل الى عشرة تريليونات دينار .

هذه كلها قضايا كبيرة تهم المواطنين وتمس حياتهم ومعيشتهم، فلا يمكن الا الانحياز لها ودعمها، رغم ان العديد منها يأتي متأخرا.

وإذ يتوجب احترام المواد والنصوص الدستورية والقانونية السارية وتطبيقها دون انتقائية، فان المواطن هو الخاسر من هذا الذي يجري، وهو ليس بعيدا عن الصراع السياسي وحالة الانسداد، اللذين لا ناقة للناس بهما ولا جمل !

الاولوية يجب ان تكون لمصالح المواطنين واحتياجاتهم، والكل في موقع القرار مسؤول عن ذلك.

********

الصفحة الثانية

الصحة: العاصفة الترابية سببت 4000 حالة اختناق

بغداد – طريق الشعب

أعلنت وزارة الصحة، أمس الأثنين، عن ارتفاع عدد حالات الاختناق بسبب العاصفة الترابية التي ضربت عددا من المحافظات، إلى 4 آلاف شخص.

وقالت الوزارة في بيان طالعته “طريق الشعب”، إن “اعداد حالات الاختناق ارتفعت الى 4 آلاف حالة بسبب العاصفة الترابية التي ضربت عددا من المحافظات العراقية وأن جميع الحالات تلقت الرعاية الصحية اللازمة”.

وأعلنت الوزارة في وقت سابق من يوم أمس، أن أغلب حالات الاختناق بسيطة أو متوسطة.

 **************************************

من يُصغي لصوت الشعب؟.. احتجاجات واعتصامات متواصلة في عموم البلاد

بغداد ـ طريق الشعب

في ظل الصراع السياسي بين المتنفذين، تواصل رقعة الاحتجاجات توسعها، في مختلف المحافظات، احتجاجا على غياب العدالة الاجتماعية، إذ ينتظر المواطنون المطالبون بالخدمات والمنددون بالبطالة وتجاهل المستحقات، مسؤولا حكوميا يصغي لهم.

ديالى

وفي محافظة ديالى اغلق العشرات من خريجي المعاهد التقنية، بوابة شركة ديالى للصناعات الكهربائية، قرب مدينة بعقوبة.

وقال عضو تنسيقية التظاهرة محمد حسن ان “اغلاق بوابة شركة ديالى للصناعات الكهربائية جاء احتجاجا على ابرام عقود مع 300 شخص دون اي اعلام للراي العام، وان ابرام العقود جرى من قبل متنفذين”.

وطالب المتظاهرون الغاضبون بـ”كشف حيثيات ما حصل امام الراي العام، خاصة في ظل وجود الالاف من خريجي المعاهد، بدون اي عقود او تعيينات منذ سنوات طويلة”.

تأخير في سداد المستحقات

وشهدت المحافظة أيضا تظاهرات بسبب الفقر والبطالة وللمطالبة بتوفير فرص العمل، حيث انطلقت تظاهرة في ديالى تحمل 3 مطالب عاجلة للوقف السني، شارك فيها العشرات من العقود التشغيلية في الوقف السني بديالى.

وعن اسباب التظاهرة، قال منذر العزاوي احد المحتجين انهم “طالبوا بتسديد مستحقاتهم المتأخرة منذ اشهر طويلة، وهذه التظاهرة هي الثانية خلال اقل من اسبوع”، منوها بان “التوجه الى التصعيد، سيكون خيارنا في حال سوف مطالبنا المشروعة”.

تظاهرة امام مصرف الرافدين

وفي العاصمة بغداد تظاهر العشرات من الموظفين ومنتسبي الدفاع والداخلية، امام مبنى الادارة العامة لمصرف الرافدين، مطالبين بإعادة التقديم الالكتروني للسلف. وطالب المحتجون اعضاء البرلمان ووزير المالية ومدير عام مصرف الرافدين بالتدخل واعادة التقديم الالكتروني على السلف، بدلا من المعاملات الورقية المعقدة والمرهقة للموظف والشروط التعجيزية التي فرضت لمنح السلف.

فيما تظاهر اكثر من 200 شخص امام مبنى وزارة النفط في شارع فلسطين، مطالبين بالتثبيت على ملاك الوزارة.

صرف المستحقات

وللأسبوع الثاني على التوالي تواصل الكوادر التدريسية وموظفو جامعة السليمانية وحلبجة وبعض الكليات والمعاهد تظاهراتها واضرابها، حيث إن اساتذة وموظفي جامعة السليمانية والكلية التقنية وحلبجة وجامعة چرمو في جمجمال بدأوا صباحهم بالتظاهر والإضراب أمام بنايات كلياتهم وجامعاتهم، بالرغم من تسلمهم رواتبهم لشهر آذار، التي كانت الشرارة الأولى لتظاهراتهم واعتصاماتهم، مؤكدين على “استمرارهم بالتظاهر لحين تسلم راتب شهر نيسان المنصرم، فضلاً عن صرف مستحقاتهم المهنية المتعلقة بالترفيعات والعلاوات”.

وفي إدارة گرميان المستقلة، تظاهر عدد من المتطوعين في القطاع الصحي في مستشفى قلاه، للمطالبة بالتعيين اسوة بباقي العاملين.

وقال ئارام علي وهو احد المحتجين “نحن لا نطالب بأشياء تعجيزية بل بالتعيين على الملاك الدائم أو المؤقت لوزارة الصحة، وهي من المطالب الاساسية التي يجب أن تمنح لنا، كما ونطالب بأن نتساوى مع اقراننا في الوسط والجنوب ونشمل بالتعيين المركزي”.

احتجاجات ملتهبة في البصرة

وتظاهر العشرات من أصحاب العقود الوزارية في دوائر الصحة والماء والمجاري والبلدية والبلديات ومفوضية الانتخابات بالبصرة، امام مبنى مجلس النواب في المحافظة، للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم واحتساب خدمة الاجر اليومي وانصافهم بقرار 315، فيما طالبوا بشمولهم بتخصيصات الاراضي.

ونظم عدد من مواطني محافظة البصرة، وقفة احتجاجية أمام مبنى دائرة عقارات الدولة في الكورنيش، للمطالبة بصرف سندات تمليك الاراضي التي وزعت لهم في قرعة اجريت بالمدينة الرياضية في عام 2019.

وطبقا لحديث المحتجين فان “العاطلين عن العمل تقدموا بطلبات بشكل الكتروني، بحسب تعليمات الحكومة المحلية في ذلك الوقت الذي تنصلت فيه عن الوعود بتمليك قطع الاراضي لهم”، ولوحوا بتحويل تظاهراتهم إلى اعتصام مفتوح أمام مبنى المحافظة لحين تحقيق مطالبهم.

اصحاب العقود

ونظم عدد من العاملين بصفة عقود في الدوائر الحكومية في ميسان تظاهرة امام مبنى البرلمان في المحافظة، للمطالبة بتفعيل قانون 315 وتضمينهم فيه وفق الضوابط سيما وانهم يعملون بصفة عقود منذ سنوات طويلة. وقد سبق ان تلقى المحتجون وعودا من أعضاء برلمان، بشمولهم في قرار 315 ولكن مضت فترة طويلة على تلك الوعود بدون تنفيذ.

واغلق العشرات من المتظاهرين مبنى هيئة استثمار محافظة ذي قار للمطالبة بإقالة رئيس الهيئة، على خلفية تراجع قطاع الاستثمار بالمحافظة. وجاء هذا التصعيد الاحتجاجي للضغط على الجهات الحكومية، من اجل تسمية مدير جديد يعمل على تطوير قطاع الاستثمار، بعد تلكؤ تنفيذ العديد من المشاريع الاستثمارية.

ونقل المئات من المتظاهرين من خريجي الكليات والمعاهد في محافظة ذي قار مكان اعتصامهم المفتوح، من امام أبواب مصفى الناصرية النفطي الى داخل مبنى المصفى، في تصعيد احتجاجي يطالبون فيه بتوفير درجات وظيفية لهم.

احتجاج رغم انعدام الرؤية

ورغم العاصفة الترابية وانعدام الرؤية، تظاهر العشرات من خريجي الكليات التربوية في محافظة واسط، أمام مبنى المديرية العامة للتربية، للمطالبة بتوفير فرص العمل.

فيما طالب موظفو شركة نفط الشمال بمحافظة كركوك بضمان حقوقهم الوظيفية.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان “العشرات من موظفي شركة نفط الشمال نظموا وقفة احتجاجية أمام مبنى الشركة في محافظة كركوك للمطالبة بإنصافهم وضمان حقوقهم الوظيفية بمطابقة سنوات الخدمة مع درجاتهم الوظيفية”.

 ***********************************

منتصف الأسبوع.. اين مصالح المواطنين في ما يجري ؟

حسين النجار

عندما علّق الحزب الشيوعي العراقي في مثل هذه الايام من السنة الماضية مشاركته في الانتخابات، احتجاجاً على جريمة اغتيال المنتفض الشهيد إيهاب الوزني وعلى الاعتداءات الاخرى بحق الناشطين والمحتجين، بيّن في البيان الذي اصدره بهذا الشأن انه “في ظل هذه الاجواء المحملة بالمخاطر، لم يعد الحديث عن توفير اجواء مواتية لإجراء انتخابات حرة ونزيهة تسمح للناخب والمرشح بالتعبير عن آرائهم بحرية وأمان، الا ضربا من الخيال وكلاما تدحضه الوقائع والاحداث يوميا”.

وقال البيان موضحا “ان توالي الاغتيالات، وغياب الاجراءات الرادعة لحَمَلة السلاح المنفلت، وعدم الكشف عن القتلة ومحاسبتهم، الى جانب استمرار تدفق المال السياسي، وعدم تطبيق قانون الاحزاب، ان هذا كله يثير شكوكا حقيقية في قدرة ورغبة السلطة والقوى المهيمنة عليها في ضمان اجراء انتخابات حرة ونزيهة”. واضاف انه “لهذا وفي غياب هذه الشروط، لن تكون المشاركة في الانتخابات الاّ تواطؤاً لإعادة انتاج المنظومة السياسية ذاتها، المسؤولة عن الحال الكارثي الذي انتهت اليه البلاد”.

وشدد الحزب على إن “القوى الماسكة بالحكم والمتحاصصة، ستتحمل مسؤولية ما يترتب على اغلاق الباب امام التغيير السلمي الديمقراطي، من عواقب وخيمة تهدد السلم الأهلي ومصائر الشعب والوطن”.

وبعدها، في تموز 2021، اعلن الحزب قراره مقاطعة الانتخابات، نظرا لبقاء الأسباب ذاتها المذكورة اعلاه.

ان ما يحدث اليوم من حالة انسداد سياسي حذر الحزب منها قبل عام كامل، يُظهر ان ما يجري ليس صراعا على منهج تشكيل الحكومة (أغلبية ام توافقية)، وانما هو صراع بين المتنفذين وهم اقلية حاكمة منتفعة، على الحصص ومواقع النفوذ، تتضرر منه غالبية واسعة من المواطنين تتطلع الى العيش الكريم، وان ما يحصل من حركات احتجاجية متصاعدة يدحض الوعود التي قدمت ابان الحملة الانتخابية .

وجاءت بعد ذلك نتائج الانتخابات لتثبت بوضوح صحة ما ذهب اليه الحزب، من إلقاء مسؤولية ما جرى ويجري على عاتق القوى الحاكمة التي أغلقت الباب امام التغيير السلمي. فالانتخابات لم تأت عمليا بغير القوى التي حكمت حتى الآن وفشلت.

 وقد جربت هذه القوى كل الوسائل للتوصل الى ترضية مشتركة مناسبة، يجري على وفقها عقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية، وكان آخرها المهلة التي مُنحت للنواب المستقلين، فصدر عنهم موقف عام لم يخرج عن سياق المبادرات التي تكاثرت أخيرا .

 وتتجه الأنظار الى ما ستقرره المحكمة الاتحادية في جلستها المحددة في 5 حزيران المقبل، للنظر في الدعوى التي رفعها ممثلو التيار الديمقراطي العراقي ضد رئيس مجلس النواب إضافة الى وظيفته، لمخالفته الدستور في عدم عقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية، وما اذا ستعدل  المحكمة عن قرار إلزام عقدها بحضور ثلثي الاعضاء حسبما اشار بعض الخبراء القانونيين، ام انها ستجد مخرجا قانونيا آخر.

وبعكس ذلك لا يمكن التعويل على أية مبادرة، فمبادرات المتنفذين تتحرك وفق المنهج ذاته، ومحاولات التمرد على نهج المحاصصة تصطدم بالرفض والمقاومة متنوعة الاشكال. علما ان تشكيل الحكومة وفق المنهج الفاشل ذاته وبغض النظر عما  ستعلنه من وعود برنامجية، لن يلبي حاجات الناس وسيواجه الفشل. وهذا في النهاية ليس من خيارات الناس، بل سيأتي وفقا لخيارات المتنفذين .

لهذا يجدر الحديث عن العودة الى سلطة الشعب، والذهاب الى انتخابات مبكرة بشرطها وشروطها المناسبة، وان تجارب الشعوب مليئة بالوقائع التي تثبت صحة هذا الخيار.

 **********************************

بسبب تجاهل الجهات المعنية للظاهرة.. اندثار المجازر وانتعاش الذبح العشوائي

بغداد ـ طريق الشعب

اعتادت مؤسسات الدولة في العراق على العمل برد الفعل: انتظار بلوغ الازمات ذروتها، حتى تبدأ التعامل معها كواقع حال لا مفر منه. فجراء ضعف الرقابة والإهمال واللامبالاة انتشرت منذ عقود ظاهرة الذبح العشوائي للحيوانات داخل المدن.

ومع تزايد الإصابات بالحمى النزفية، ظهرت الحاجة مجددا الى وجود مجازر حكومية او أهلية تتولى عملية ذبح الحيوانات وفحص اللحوم قبل بيعها، لكن هذا الامر على ما يبدو غائب عن تفكير المسؤولين في البلاد.

اهمال متراكم

ويفتقد العراق مجازر عصرية لذبح اللحوم، حيث ان اخر مجزرة أنشئت كانت في عقد الثمانينيات من القرن الماضي، ورغم وجود 52 مجزرة مواشٍ في عموم المحافظات، و20 أخرى للدواجن الا ان اغلب عمليات الذبح تتم قرب محال القصابة او في الأسواق.

يقول الطبيب البيطري فلاح المعموري لـ”طريق الشعب”، ان “العراق ونتيجة للحروب والفقر والعوامل الاجتماعية لم يعر موضوع الذبح العشوائي أهمية، ولم يعمل على انهاء هذه الظاهرة غير الحضارية”، مشيرا الى ان “العراق في السابق كان من الدول السباقة في عملية انشاء المجازر لذبح الحيوانات، لكن الامر بدأ بالتراجع منذ ثمانينيات القرن العشرين”.

واضاف ان “اغلب عمليات الذبح تتم في داخل المناطق السكنية وترمى بقايا الذبائح مع النفايات، ويترك الدم ليجف في أماكن الذبح، فضلا عن جمع الجلود من اجل بيعها”، مبينا ان “الأمور عامل مساعد لانتشار الامراض المعدية ومنها الحمى النزفية، لكونها عامل جذب للحشرات من الذباب والقراد”.

وتابع ان “مؤسسات الدولة لم تعر للموضوع أي اهتمام، واقتصر دور قسم الإشراف الصحي على المجازر في دائرة البيطرة بوزارة الزراعة، على مراقبة عمل المجازر الحكومية ان وجدت”، داعيا الى “ضرورة تفعيل دور الجهات الرقابية ومكافحة الذبح العشوائي من خلال إيجاد البدائل المناسبة عن طريق دوائر البلدية”.

تقصير من البلدية

من جانبه، ذكر معاون مدير احدى مديريات البلدية في بغداد لـ”طريق الشعب”، ان “دوائر البلدية هي المسؤولة عن متابعة موضوع الذبح العشوائي استناداً الى قانون البلديات العام رقم 165 لسنة 64 المعدل من المادة 46، الذي كلف وزارة البلديات بانشاء المجازر ومنع الذبح خارجها”، مشيرا الى ان “الامر لم يعتبر أولوية في الوقت السابق لكون هذه الدوائر مشغولة في أداء مهام تعتبر أساسية بالنسبة لها”.

وأضاف المعاون الذي رفض كشف هويته ان “موضوع مكافحة الذبح العشوائي لم يكن في بال احد لحين ظهور الإصابات بالحمى النزفية”، مبينا ان “مديريات البلدية تحاول التعامل مع الموضوع الان بطريقة ارتجالية من خلال منع أصحاب محال القصابة من الذبح وإزالة أماكن بيع المواشي”.

وأشار الى ان “هذه الإجراءات لا يمكن لها ان تسهم في معالجة المشكلة والقضاء على الامراض الناتجة عن الذبح العشوائي، لكون أصحاب محال بيع اللحوم سوف يستمرون بذبح الحيوانات نظرا لحاجة المواطنين لها، وعدم توفر مجازر للذبح”، مبينا ان “هذه العوامل تجعل من عمل مديريات البلدية اقرب للمستحيل”.

وبيّن ان “موضوع انشاء المجازر سهل جدا، لكنه بحاجة الى تخصيص الأموال من قبل الحكومة”.

مجزرة عرضة للاندثار

بدورها، كشفت هيئة النزاهة، امس الاول عن قيامها بالتحرُّز على مشروعٍ بدأ تنفيذه في العام 2015، ولم يدخل الخدمة حتى الآن؛ رغم الحاجة الماسة إليه.

وقالت الهيئة في بيان طالعته “طريق الشعب”، إن “دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي معرض حديثها عن عمليَّة الضبط التي نفَّذتها ملاكات مكتب تحقيق بابل، بناءً على مُذكَّرةٍ قضائيَّةٍ، أشارت إلى أنه تمَّ تنفيذ مجزرةٍ نموذجيَّةٍ في مدينة الحلة مركز مُحافظة بابل منذ عام 2015”، مُبيّنةً أنَّه “تمَّ استلام المجزرة المُنفَّذة البالغة قيمتها 15,000,000,000 مليار دينارٍ من قبل مُديريَّة بلديَّة الحلة”.

وأضافت ان “الهيئة قامت بالتحرُّز على المجزرة، بعد أن أثبتت تحرياتها ومُتابعتها عدم قيام البلديَّة بتشغيل أو استثمار المجزرة، رغم مرور 7 سنواتٍ على إنشائها، ممَّا يجعلها عرضة للاندثار وبالتالي حدوث ضررٍ في المال العام”.

وشدَّدت الهيئة في بيانها على “الحاجة الضروريَّـة للمجزرة؛ لعدم وجود أية مجزرةٍ أخرى في المحافظة يمكن أن تساهم في عمليَّات تجهيز اللحوم بصورةٍ موافقةٍ للشروط الصحيَّة، في ظل الحاجة الماسة إليها في الوقت الحالي، لا سيما بعد انتشار مرض الحمى النزفيَّـة”، مؤكدة “تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ، وعرضه على قاضي محكمة تحقيق الحلة المُختصَّة بنظر قضايا النزاهة؛ لاتخاذ الإجراءات القانونيَّـة المناسبة”.

 ***************************************

الصفحة الثالثة

خبراء يطرحون بدائل عدة لتسيير أمور الدولة.. إلغاء مشروع “الأمن الغذائي” يفاقم حالة الانسداد السياسي

بغداد ـ محمد التميمي

زاد الغاء مشروع قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية، المشهد السياسي تعقيدا وانسدادا، وأثار تساؤلات عن مصير المبادرات التي طرحت مؤخرا من الكتل المتنفذة حصل هذا بعد أن قررت المحكمة الاتحادية عدم مشروعية قيام حكومة الحالية بتقديم مشروع قوانين إلى مجلس النواب. 

فيما طرح عدد من المتخصصين في الشأنين الاقتصادي والسياسي بدائل أخرى عن القانون الملغى، وقال أنه منع هدر محتملا.

قرارات المحكمة الاتحادية

وقضت المحكمة الاتحادية العليا في العراق، الأحد الماضي، بعدم دستورية مشروع قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية، الذي قدمته الحكومة إلى البرلمان لأجل تمريره، لتغطية جوانب ترى الحكومة اهميتها وضرورتها الانية؛ ويخصص مشروع القانون أكثر من 35 تريليون دينار عراقي (24.1 مليار دولار)، يمكن من خلالها أن تسيّر الحكومة أعمالها.

وجاء في رد المحكمة الاتحادية أن “حكومة تصريف الأعمال هي الحكومة المتحولة من حكومة بكامل الصلاحيات إلى حكومة محدودة الصلاحيات، بحكم الحكومة المستقيلة، وهي المستثناة من الأصل، ولها رخصة التصرف في كل ما يندرج تحت مقتضيات ديمومة الدولة واستمراريتها”. وان “مجلس الوزراء يعد مستقيلا ويواصل تصريف الأمور اليومية، التي تضمن اتخاذ القرارات والإجراءات التي من شأنها استمرار عمل سير المرافق العامة بالنظام بديمومة الدستور، واستمرار تقديم الخدمات للشعب”. مع التشديد على ان “هذا لا يدخل ضمن القرارات التي تنطوي على أسباب ودوافع سياسية، ذات تأثير كبير على مستقبل العراق السياسي والاقتصادي والاجتماعي، ولا يدخل كذلك ضمنها اقتراح مشاريع القوانين وعقد القروض أو التعيين في المناصب العليا للدولة والأعضاء منها، أو إعادة هيكلة الوزارات والدوائر”.

الكاظمي يدعو للتصدي للمسؤولية

وعلّق رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي على قرار المحكمة الاتحادية قائلا: ان عدم تحقيق قانون الأمن الغذائي، يعرقل دور الحكومة العراقية في تسيير الأمور اليومية لتوفير متطلبات الشعب، داعيا “الجميع إلى التصدي للمسؤولية، من أجل معالجة الآثار المترتبة على التحديات التي تواجه البلاد في ظل الظروف الحساسة الحالية على المستويين الداخلي والعالمي”.

فيما ذكرت وزارة المالية ان القرار الصادر عن المحكمة الاتحادية العليا فيما يتعلق بصلاحيات الحكومة الحالية، له تداعيات مهمة على عمل وزارة المالية، وان هذا يمنع هذه الحكومة من اقتراح أي قانون موازنة لعام 2022.

أزمة عالمية

وقال الخبير الاقتصادي صالح الهماشي إنّ “العراق جزء من عالم يتوقع أزمة غذائية عالمية تلوح في الافق على المدى القريب، خصوصا في الأعوام من 2027 وحتى العام 2030، ومثل هذه الازمة لا يحتاط لها المواطن بل هي مسؤولية الدولة، لذلك لجأت دول العالم الى اخذ احتياطات لمواجهة هذه الازمة، لغرض تأمين الغذاء”.

وبحسب حديث الهماشي الذي خصّ به “طريق الشعب”، فان “تركيا لجأت الى وضع قانون امن غذائي يقضي باستصلاح 3 مليون دونم على مدى خمس سنوات لتحقيق اكتفاء ذاتي في محصول الحنطة والشعير، وايضا السعودية وضعت ضمن قانون الامن الغذائي خطة لاستحصال اراض زراعية خارج حدودها، وحاولت ان تتعاقد أيضا مع العراق على 3 مليون دونم في بادية السماوة، وذات الحال بالنسبة الى الدول الاوربية لجات الى أمريكا الجنوبية للاستثمار الزراعي”.

وتابع قائلا “بالنسبة للعراق فان قانون الامن الغذائي يختلف مضمونه عن اسمه، فهو بواقع الحال يعتبر موازنة مصغرة، بينما قانون الامن الغذائي هو خطة لديمومة واستمرار المواد الغذائية او السلع الأساسية للبلاد والمواطن”.

وأضاف الخبير ان القانون خصص “9 تريليونات الى وزارة التجارة و3 تريليون الى وزارة المالية، و2 تريليون الى وزارة الزراعة لكن لم يضع خطط بصدد انفاقها، فالمفروض وضع الخطط ومن ثم تخصص لها الأموال، اما ان تخصص الأموال بدون خطة فهذه فوضى بحد ذاتها، لأنه لا يمكن وضع أموال لخطة غير موجودة، وهذه الخطوة الحكومية جعلت الأموال معرضة للهدر والفساد والتبديد”.

نمو سكاني متزايد

ونوّه الهماشي بأن “البلاد تحتاج الى نفقات، فميزانية العام 2021 لا تغطي ميزانية عام 2022، إذ ان هنالك نموا سكانيا وطلبا متزايدا على الخدمات، وهنالك ارتفاع في الأسعار العالمية، سواء ما يخص المواد الغذائية ام الخدمات وحتى المعادن. فعلى سبيل المثال الالمنيوم ارتفع سعره بنسبة 100 بالمائة، والنحاس بنسبة 60 بالمائة”.

وشدد على ضرورة أن “تضع الحكومة خطة لتوفير السلع الأساسية، مثل القمح، الشعير، الرز والسكر”، لافتا الى ان “العراق يمتلك أراضي في بنغلادش وسيرلانكا وتايلند والبرازيل وامريكا الجنوبية، تقدر بمئات الاف الهكتارات وهي متروكة”.

18 تريليون دينار

وعن بدائل هذا القانون، يطرح عضو مركز العراق للتحليل الاستراتيجي، جليل اللامي، وسائل عدة يمكن للحكومة اللجوء اليها.

ويقول اللامي ان أول هذه البدائل ان تلجأ الحكومة الى نظام التسليف، مثلما حصل في العام 2014 عندما لم تقر الموازنة، مبينا انه يتم “تسديد هذه السلف او تبويبها وإطفائها بعد إقرار الموازنة، وهو أفضل الحلول قياسا بقانون الامن الغذائي الذي تم طرحه”.

وتعقيبا على قرار المحكمة الاتحادية يجد اللامي انه “تم تعويض الخزينة العراقية بحدود 18 ترليون دينار، كان ممكنا ان تذهب هباء وتضيع بسبب الفساد المستشري في المؤسسات والدوائر الحكومية. ومن المؤكد ان العراق سيلجأ الى نظام التسليف من قبل وزارة المالية لتوفير احتياجات المواطن العراقي”.

يحتاج لحكومة بصلاحيات كاملة

وعن مشروع القانون، أكد جليل اللامي وهو ايضا خبير اقتصادي، ان قانون الامن الغذائي، من القوانين التي يجب ان تتعامل معها حكومة ذات صلاحيات كاملة غير منقوصة السيادة، ويكون تطبيق هذا القانون مراقبا من قبل الجهات المعنية بالمراقبة، مثل ديوان الرقابة المالية وغيره.

ويجادل اللامي بأن نظام التسليف “يمكّن وزارة الزراعة من سد أجور الفلاحين لصالح مستحقات الحنطة التي تشتريها منهم. كما أن وزارة التجارة ستتمكن من توفير مفردات البطاقة التموينية. بينما وفقا لقانون الامن الغذائي يجري تمويل حتى المشاريع المتوقفة”.

وعلّق رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي على قرار المحكمة الاتحادية قائلا: ان عدم تحقيق قانون الأمن الغذائي، يعرقل دور الحكومة العراقية في تسيير الأمور اليومية لتوفير متطلبات الشعب، داعيا “الجميع إلى التصدي للمسؤولية، من أجل معالجة الآثار المترتبة على التحديات التي تواجه البلاد في ظل الظروف الحساسة الحالية على المستويين الداخلي والعالمي”.

فيما ذكرت وزارة المالية ان القرار الصادر عن المحكمة الاتحادية العليا فيما يتعلق بصلاحيات الحكومة الحالية، له تداعيات مهمة على عمل وزارة المالية، وان هذا يمنع هذه الحكومة من اقتراح أي قانون موازنة لعام 2022.

خطاب الصدر

وكان زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، هاجم في خطاب وجهه للرأي العام، قد انتقد بشدة الإطار التنسيقي، مشيراً إلى أن السلطة أعمت الثلث المعطل عن معاناة الشعب.

وقال الصدر، “لم أستغرب قيد أنملة من الثلث المعطل وتعطيله لتشكيل حكومة الأغلبية”، مردفاً أن “المنتمين للثلث المعطل لا وجود لهم بلا سلطة لكن هل وصلت الوقاحة إلى درجة تعطيل القوانين التي تنفع الشعب”.

وأعرب الصدر عن أسفه لما ذكره آنفاً، وعما يعانيه “الشعب من فقر وخوف ونقص بالأموال والأنفس وتسلط الميليشيات والتبعية ومخاوف التطبيع والأوبئة والفساد الذي ملأ أرض العراق بالسرقات والخطف والقتل”.

وأضاف أن ذلك جعل “ساسة العراق مثلاً يحتذى به بالفساد والرذيلة إلا من ثلة قليلة اضمحل أثرها ولا زال يضمحل”.

“لن نعيد العراق للمحاصصة”

وفي كلمته، شدد زعيم التيار الصدري على أنهم لن يتحالفوا مع الثلث المعطل، حينما قال: “هل تظنون أن أفعالكم هذه ستجبرنا على التحالف معكم؟ كلا وألف كلا، فلن نعيد العراق لمربع المحاصصة والفساد والتوافق المقيت، وقد جثم التوافق على صدر العراق وشعبه سنوات طوال، قد حصد الأخضر واليابس، كما يعبّرون، وقد أضر وبكل وضوح لكل ذي نظر. فيا ترى إلى متى يبقى البعير على التل؟”.

وتساءل قائلاً “إلى متى يبقى الفساد والتوافق سيد الموقف والشعب يغلي ويعاني وما من مغيث...؟”.

وكان زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، قد أعلن أمس الأحد، عن تحوّلهم إلى المعارضة الوطنية، لمدة لا تقل عن 30 يوماً، بعد “ازدياد التكالب عليه من الداخل الخارج، وعلى فكرة حكومة أغلبية وطنية”.

المالكي: تحققت أربعة أهداف

من جهته، علّق رئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، على قرار المحكمة عقب القاء زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر خطابه، قائلا: انه “حقق أربعة اهداف”.

 وقال المالكي، ان قرار المحكمة الاتحادية حقق اربعة اهداف مهمة، اولها انها “حكمت بعدم قانونية مشروع الأمن الغذائي”، وان “القرار حقق حماية للمال العام من التلاعب وذهاب الكثير منه لسيطرة الفاسدين”.

وأضاف ان القرار “حقق حماية للحكومة ومجلس النواب من الوقوع في شرك المخالفات القانونية والدستورية”.

الى جانب ذلك، رأى المالكي ان ابطال قانون الامن الغذائي، من شانه ايقاف “الممارسات غير القانونية في التعاقدات، والتعيينات، والعزل لكبار الموظفين، وان حكومة تسيير الأعمال ليس لها صلاحية أكثر من تمشية الأمور اليومية”.

 *******************************

سياستنا الاقتصادية 

1

يناضل حزبنا من أجل تطور متلازم ومتناسق في مختلف القطاعات الاقتصادية

ففي القطاع النفطي والاستخراجي، يسعى حزبنا الى :

  1. اعتبار قطاع استخراج النفط والغاز قطاعاً استراتيجياً و أن يظل ملكية عامة، لا سيما المخزون النفطي والغازي. ويتطلب هذا اعتماد استراتيجية وطنية للتنمية تتكفل بتحويل القطاع النفطي (الخام) من قطاع مهيمن وكمصدر للعوائد المالية فقط الى قطاع منتج للثروات ويكون قطبا لقيام مجموعة صناعات تؤمّن التشابك القطاعي المطلوب لتحقيق انطلاق تنموي حقيقي كشرط للتنمية المستدامة. ومن الضروري الأسراع في تشريع قانون النفط والغاز والاقرار النهائي لقانون شركة النفط الوطنية بعد ورود رأي المحكمة الاتحادية بشان بعض فقرات القانون المختلف عليها.
  2. التنويع الهيكلي العمودي في القطاع النفطي عبر بناء المصافي الحديثة التكنولوجيا، وتصنيع واستخدام كل الغاز المصاحب ، والتوسع بصناعة البتروكيماويات.
  3. التأكيد على الجهد الوطني المباشر في استثمار الحقول النفطية المكتشفة والمنتجة مع إمكانية الاستعانة بعقود إسناد فني، والاستعانة بعقود الخدمة في الحقول المكتشفة غير المنتجة التي يمكن النظر فيها ايضا في حال استكشاف حقول جديدة في أماكن تكون الاحتمالات فيها ضعيفة أو في مناطق تتطلب تقنيات عالية وتكاليف مرتفعة، شريطة عدم المساس بالمصالح الوطنية.
  4. قيام الدولة بوضع السياسات التعدينية الاستراتيجية للبلاد وتنظيم إدارة قطاع الكاربوهيدرات.
  5. مراجعة آليات جولات التراخيص وعقودها ومعالجة ثغراتها، بما يضمن أعلى العوائد للعراق، والاستغلال الأمثل للحقول النفطية والغازية.
  6. توفير المستلزمات الفنية والتمويلية لتوسيع القدرات الإنتاجية والارتفاع بمستوى الإنتاج النفطي، و إعادة تأهيل المنشآت النفطية، وتوسيع شبكات أنابيب النفط والغاز الداخلية، والاهتمام بتنويع منافذ التصدير وتشديد حمايتها من السرقات بمختلف انواعها.
  7. وضع برامج دورية لتطوير الكوادر النفطية، ومواءمة إعداد الدارسين والمعاهد المختصة مع الحاجات المستقبلية لفروع قطاع النفط، والاهتمام بالأبحاث العلمية المتعلقة بالنفط والصناعات النفطية.
  8. محاربة تهريب النفط والمنتجات النفطية، وتنظيم الصادرات النفطية كافة وفقا للدستور.

وفي ميدان الطاقة والكهرباء، يعمل حزبنا على:

  1. تبني استراتيجية وطنية للطاقة يكون في مقدمة اولوياتها الاهتمام بتطوير استخراج الغاز الحر، والاستفادة من الغاز المصاحب لغرض إنتاج الطاقة الكهربائية، واستخدامه كمدخل أساسي في الصناعات البتروكيمياوية وغيرها من الصناعات التحويلية، الى جانب تصديره، والعمل على تطوير الطاقة صديقة البيئة واتخاذ الخطوات الجادة للاستفادة منها، لا سيما الطاقة الشمسية.
  2. اعتماد استراتيجية جديدة لقطاع الطاقة الكهربائية غايتها تحسين مستوى أدائه وتنويع مصادر التوليد، واعادة تأهيل وتطوير عمليات إنتاج وتحويل ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية، والإسراع في تأهيل هذا القطاع، والعمل على رعاية الكوادر العاملة في هذا القطاع وتوفير الحماية اللازمة لهم خلال أدائهم لعملهم.
  3. تجديد وتطوير المحطات الغازية المستخدمة من قبل وزارة الكهرباء، وعدم حرق الغاز الطبيعي وهدره والعمل على استثماره في خدمة الاقتصاد العراقي.
  4. تأمين التمويل اللازم لتنفيذ الخطة الاستراتيجية المتكاملة لهذا القطاع للسنوات قادمة، وضمان سلامة استخدام التخصيصات المطلوبة، واعتماد جملة من الاجراءات الملموسة لمكافحة الهدر واستنزاف الموارد والفساد الشائع في هذا القطاع.
  5. الاهتمام بإشاعة ثقافة الاقتصاد في الاستهلاك، و استكمال نصب مقاييس الطاقة في الوحدات السكنية والمعامل والدوائر الحكومية، واستحصال الديون الخاصة بأجور الكهرباء، خاصة من دوائر الدولة وما يماثلها. هذا اضافة الى وضع حد للتجاوز على الطاقة الكهربائية عبر تعميم استخدام الكيبلات تحت الأرض.
  6. تشجيع المشاريع الاستثمارية والبحوث الهادفة إلى تطوير مصادر الطاقة البديلة بجانب النفط، وإنشاء مراكز بحث علمي لتأمين التخصص الدقيق للكوادر الهندسية.
  7. الى حين تحقيق الاكتفاء الذاتي في انتاج وتسويق الطاقة الكهربائية، يمكن التعاون مع الدول الأخرى لأهداف الربط الكهربي المتبادل وبيع وشراء الطاقة الكهربائية بأسعار تنافسية وابرام الاتفاقيات اللازمة لذلك.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من برنامج الحزب، الذي أقره المؤتمر الوطني الحادي عشر 2021

 ************************************

في مناسبة يومها الوطني.. المقابر الجماعية.. جرائم بدأها البعث ولم تنته بعد 2003

بغداد ـ طريق الشعب

مرت يوم أمس مناسبة “اليوم الوطني للمقابر الجماعية العراق”، والتي حددت عام 2007 من أجل احيائها سنويا. وتأتي أهمية هذه المناسبة للتذكير بالجرائم الشنيعة التي ارتكبها النظام السابق، فضلا عن الانشغال بهذا الملف لغاية حسمه، كونه يضم الكثير من المتعلقات والتفاصيل. ورغم أهمية المناسبة، لكنها مرّت بإشارات خجولة من قبل الجهات المعنية. فيما صدرت تقارير مؤخرا بشأن مقابر جديدة لضحايا الإرهاب الذين استشهدوا بعد عام 2003، لتستمر هذه السلسلة المروعة حتى الآن.

مواطنون يتذكرون المناسبة

في عام 2007، قام مجلس الوزراء بتحديد يوم 16 ايار ليصبح اليوم الوطني للمقابر الجماعية، وذلك لتسليط الاضواء على مصير الافراد الذين تم قتلهم واختفوا نتيجة عقود من الصراع وانتهاكات حقوق الانسان وتم دفنهم في المقابر الجماعية.

وتقدر السلطات العراقية ان حوالي 250,000 الى مليون شخص  هم في عداد المفقودين في البلد.

وتكريما ليوم المقابر الجماعية، نشر العديد من المواطنين والناشطين على منصات التواصل الاجتماعي كلمات استذكارية للشهداء ودعوات تخص هذه المناسبة.

وجرى التأكيد على أهمية حماية المقابر الجماعية والاستمرار في التحقيق فيها وانصاف أرواح الشهداء وعائلاتهم، خصوصا الذين لم يتم العثور عليهم حتى اللحظة.

وفي تصريح سابق لمدير برنامج العراق في اللجنة الدولية لشؤون المفقودين، الكسندر هوغ فإن “التحقيق في المقابر الجماعية وحمايتها بشكل ملائم، خطوة أساسية لعمل العراق على إيجاد اعداد كبيرة من الاشخاص المفقودين، وضمان حقوق عائلاتهم”.

مقابر للعمليات الإرهابية

وفي آخر الأنباء بشأن المقابر الجماعية، أكد تقرير لموقع “دويتشه فيلله” الالماني الناطق باللغة العربية، انه على الرغم من هزيمة تنظيم داعش الارهابي الا أن الكثير من ضحاياه مازالوا مفقودين حتى الان، وقد يكونون في مقابر جماعية، موضحا أن انتقادات عديدة تشير إلى أن عمليات استخراج الجثث بطيئة للغاية.

وأضاف التقرير، أنه “بحلول الوقت الذي هزمت فيه تنظيمات داعش الإرهابية في منطقة الحويجة، خلفت وراءها وخلال ثلاث سنوات من سيطرتها على المدينة حوالي 7 آلاف شهيد و 5000 مفقود من اهالي المدينة. كما أن مديرية المقابر الجماعية التابعة للحكومة العراقية والمكلفة بتحديد الرفات التي تم العثور عليها في مواقع الدفن الكبيرة هي التي تحدد فقط موعد استخراج الجثث من القبور في موقع عند سفح جبال حمرين في شمال شرق العراق، حيث من المفترض أن هذا هو المكان الذي دفنت فيه النساء الأيزيديات اللائي حاولن الفرار من تنظيم داعش وقتلن”.

وبحسب التقرير، “ألقى مدير المديرية باللوم على الشؤون المالية، حيث يتكون فريقه من 45 عضوا فقط ويفتقر إلى الموارد”.

وقال: “نحن بحاجة إلى تمويل فيدرالي ووجود اللجنة الدولية لشؤون المفقودين حتى نتمكن من العمل”، مشيرا إلى أن “منظمات الأمم المتحدة قررت أن تحظى المقابر الجماعية بالأولوية”.

وبخصوص عمل اللجنة الدولية لشؤون المفقودين، اكدت المتحدثة باسمها، ديما بابيلي، إن “السلطات المحلية هي التي وضعت جدول أعمال الحفريات. هدفنا هو مساعدة العراق على إنشاء عملية مستدامة للعثور على جميع الأشخاص المفقودين بغض النظر عن خلفيتهم، عندما اختفوا أو ظروف اختفائهم”.

واشار التقرير الى أن “على العراقيين أيضا التعامل مع تراكم طويل الأمد من المقابر الجماعية فقد كان الدكتاتور العراقي السابق صدام حسين مسؤولاً عن مقابر جماعية في 98 موقعاً في البلاد، لم يتم استخراج جثث 22 موقعا منها بعد، ووفقًا للجنة الدولية للصليب الأحمر، يوجد في العراق أكبر عدد من الأشخاص المفقودين في العالم وهو يتراوح ما بين ربع مليون ومليون شخص”.

من جانبه، دعا رئيس الجمهورية برهم صالح، مؤخرا، الى التنسيق بين الجهات الحكومية العراقية المختصة وفريق التحقيق الاممي لتوثيق جرائم داعش الإرهابي ومحاسبة عناصره.

وقال صالح، خلال لقائه وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والمستشارة الخاصة المعنية بالإبادة الجماعية أليس نديريتو، إنه يجب جلب المتورطين بالجرائم الإرهابية إلى العدالة والاقتصاص منهم وتجفيف منابع تمويلهم، وتوثيق الجرائم التي ارتكبوها. كما دعا لجمع الأدلة التي تدين الإرهاب، خصوصاً تلك المتعلقة بالمقابر الجماعية، وضمان عدم إفلات المتورطين من العقاب، بما يحفظ حقوق الضحايا ويمنع تكرار هذه الجرائم.

************************

الصفحة الرابعة

جدول الامتحانات النهائية يربك استعداداتهم.. طلبة السادس الإعدادي يلوحون بالاحتجاج أمام التربية

بغداد ـ طريق الشعب

في سيناريو بات يتكرر سنوياً أثار إعلان وزارة التربية جدول الامتحانات النهائية لطلبة السادس الإعدادي جدلا بين الأوساط الطلابية التي تواصل استعداداتها لأداء الامتحانات النهائية، وسط الكثير من الصعوبات والمعوقات التي تحاول تذليلها الوزارة أمامهم، تتمثل بنقص الأبنية وغياب تكييف القاعات.

وشكا الطلبة من قرارات الوزارة التي وبحسب قولهم تتخذها الأخيرة بمعزل عنهم بصورة لا تراعي ظروفهم، كان اخرها اعلان الجدول الذي غابت فيه فرصة المراجعة بين المواد الامتحانية، واقتصرت العطلة على يوم واحد فقط، عدا مادة الاحياء التي سبقتها عطلة 10 أيام.

إعطاء فرصة للمراجعة

وتحدث سكرتير فرع بغداد لاتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق عبدالله غالب، عن جملة من الصعوبات التي تواجه الطلبة قائلاً “لا يزال ملف الامتحانات يواجه العديد من الإشكاليات التي تحول دون توفير اجواء امتحانية مناسبة للطلبة، وعادة ما تجري الامتحانات في حين لم يتم اكمال المناهج في المدارس، او يتم وضع جداول امتحانية، كما أعلنت الوزارة أمس، فيها إشكاليات معينة لا تتناسب مع الظرف العام او تعطي فرصة كافية للطالب لمراجعة المادة”. 

وقال غالب حديثه لـ “طريق الشعب”، ان “في مقدمة هذه الاشكاليات تأتي نواقص القاعات الامتحانية، ومعضلة توفير الكهرباء وأجهزة التبريد القاعات”، واصفاً اجراء الوزارة في استخدام ابنية الجامعات بأنه “ترقيعي” اذ انه لا يحل الازمة”.

وأضاف غالب ان “الطالب دائما ما يقع ضحية للقرارات المفاجئة المتعلقة بسير الامتحانات والمناهج المقررة مثل الدمج والحذف والتقليص في أوقات حرجة”، مشددا على ضرورة متابعة الوزارة “للمدارس العراقية في الخارج واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير لإيقاف مزاد بيع المعدلات عبر التلاعب بالدفاتر الامتحانية قبل إدخالها الى العراق”.

وشدد على ضرورة “رفع مستوى استعداداتها بشكل أفضل، وإعطاء فرصة للطالب لمراجعة الامتحان”.

«قرارات تجازف بمستقبلنا»

من جهتها، شكت الطالبة في الصف السادس العلمي زهرة عامر “القرار المفاجئ للوزارة”، مبينة أن “السنة الدراسية استأنفت في الشهر 11، وبالتالي لم نكمل مناهجنا حتى الآن”.

وقالت عامر، ان الجدول الذي أعلنته الوزارة “لم يمنحنا وقتا كافيا للمراجعة، إذ أن هناك يوما واحدا فقط. على سبيل المثال: مادة اللغة العربية تتضمن قواعد وأدبا وبلاغة ونقدا، فكيف يمكن دراسة ذلك بيوم واحد فقط؟”.

وتابعت قائلة: “في الجداول السابقة كانت هناك عطلة لمدة يومين للمراجعة، وهذا يتيح للطالب فرصة الدراسة بشكل جيد، خصوصا في مواد الكيمياء والفيزياء والإنكليزي التي لا يمكن دراستها بيوم واحد بشكل شامل”.

وعدت زهرة أن الجدول الحالي “هو دمار لنا، ومجازفة بمستقبلنا، ويجب على المعنيين تدارك الامر”، متهمة الوزارة بأنها “دائما ما تتخذ قراراتها بمعزل عن الطالب، وغالبا ما تشوب هذه القرارات أخطاء تعبث بمصير الطلبة، فمادة الإسلامية تمت اضافتها قبل نصف السنة بأسابيع معدودة، فكيف تتم اعادتها للامتحانات الوزارية؟”.

مطالبة بتعديل الجدول 

احمد محمد، طالب في المرحلة الاعدادية، قال انه “قبل اعلان الجدول بمدة قصيرة كانت التصريحات التي تخرج من مسؤولي الوزارة، تتحدث عن حذف مادة الإسلامية، لكننا فوجئنا باحتسابها ضمن المواد الداخلة في الامتحانات. فيما استمرت تصريحات مسؤولين في وزارة التربية تؤكد على دراسة حذف مادة الإسلامية، وتطمئن الطلبة، حتى صدر الجدول فتبين ان مادة الإسلامية غير محذوفة”.

وأوضح محمد في حديثه لـ “طريق الشعب”، انهم ليس لديهم أي مشكلة في موعد الامتحانات “ولا نطلب تأجيلها، لكن اعتراضنا هو على عدم وجود وقت كاف للمراجعة ما بين امتحان واخر، على عكس السنوات الماضية، حيث كانت هناك فرصة ليومين او ثلاثة بين مادة وأخرى”.

وتطرق محمد الى قيام أحد الكروبات في مواقع التواصل الاجتماعي، الذي يشترك فيه قرابة 13 الف طالب، باستفتاء الطلبة حول حذف مادة التربية الاسلامية، مؤكدا ان نسبة المشاركة في الاستطلاع بلغت بصورة أولية 2,343 طالبا: ايدت الأغلبية حذف المادة، بحسب قوله.

وقال محمد “سنطلق حملة على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف إيصال اصواتنا الى الوزارة، وفي حال عدم الاستجابة لمطالبنا سنخرج بتظاهرة امام وزارة التربية، للضغط من اجل تعديل الجدول”.

وتتلخص مطالب الطلبة، بحسب المتحدث، بـ”حذف مادة الإسلامية وتعديل الجدول عبر اعطاء يومين بين امتحان واخر، اسوة بالسنة الماضية”.

وينتقد الطالب “تخبط الوزارة المستمر”، محذرا من أن ذلك يؤثر على الطلبة الذين يحتاجون الى استقرار نفسي في الظرف الراهن، لأجل اتمام مراجعة المناهج “وبتنا نخشى تصريحات المسؤولين بالوزارة في أثناء ظهورهم الإعلامي، حيث ان الوزارة لم تخرج يوما بقرار يراعي الطلبة”.

معرقلات كثيرة وشكاوى من التهميش.. «الخريجون الأوائل» يحشدون لتظاهرات تطالب بتفعيل القانون 67

بغداد ـ طريق الشعب

يستعد الخريجون الأوائل في الكليات والمعاهد، لتنظيم تظاهرة احتجاجية على عدم شمولهم بالتعيينات التي ينص عليها القانون رقم 67 لسنة 2017، الذي ضمن تعيين أول ثلاثة طلبة في الكليات والمعاهد الحكومية للدراستين الصباحية والمسائية.

ويؤكد الخريجون، ان الحكومات المتعاقبة لم تبال لتطبيق القانون، من دون وجود تبريرات واضحة.

تفاصيل القانون

وينص القانون الذي أقره مجلس الوزراء في عام 2019 على قيام وزارة التعليم العالي بالإعلان عن فتح باب التعيين للخريجين الثلاثة الأوائل على الدرجات الوظيفية الشاغرة لديها في الموقع الالكتروني للوزارة مع نشر الأنموذج الالكتروني لطلب التعيين، لمدة ٢٠ عشرين يوماً من تأريخ الإعلان.

ويعتمد القانون على مجموعة من المعايير لتوفير فرص التعيين للأوائل منها، الأولوية في التخرج، لكن هذه الفقرة تثير جدلا واسعا لعدم وضوحها بشأن الدفعات المشمولة في التعيين، فهنالك من يقول ان القانون مخصص للخريجين في عام 2017 فما فوق، بينما يقول آخرون أنه يعمل بأثر رجعي، أي للذين تخرجوا منذ عام 2003 حتى الآن.

كما تنص معايير القانون على احتساب ٣٠ درجة للأول، وللثاني ٢٠ درجة، أما الثالث فيحظى بـ ١٠ درجات. وبالنسبة لأسبقية سنة التخرج، فتحسب درجة واحدة لكن سنة ماضية بالإضافة إلى درجتين للمتزوج وواحدة لكل طفل. أما أصحاب العقود والمتطوعون وذوو الأجور اليومية، فتحسب لهم درجتان.

شكاوى الخريجين

وأكد الخريجون الأوائل الذين باشروا ن تجمعات لهم للمطالبة بتعيينهم، أن حقوقهم ما زالت ضائعة وهنالك غموض في تطبيق القانون.

ويقول الخريج رياض مجيد، أن ممثليات الخريجين الثلاثة الأوائل بمختلف مُسمياتهم واتجاهاتهم اتفقوا على البدء بالتحضير لحقيبة عمل موحدة تضم مجموعة من الإجراءات والخُطط للسير نحو تنفيذها من أجل استعادة الحقوق وتثبيت النقاط على الحروف.

عشوائية في التعيينات

ويوضح مجيد لـ”طريق الشعب”، كانت صفوف الخريجين الأوائل “مبعثرة في بداية تطبيق القانون، ما سمح بتسويف وتعطيل من قبل الجهات المعنية في تطبيق قراراتها وتهميشها لحقوقنا الأساسية، فهناك عشوائية في التعيينات، وعدم وضوح. قررنا أن نوحد جميع صفوفنا لتدارك ما يجري وأن نخرج قريبا في تظاهرة كبرى نهاية الشهر الجاري، أو بداية الشهر الذي يليه، يشارك فيها كل المنضوين تحت قانون 67”، مضيفا “ستكون مطالبنا منحصرة في مجموعة خيارات محددة لن نتراجع إلا بتحصيلها واتخاذ القرارات الصائبة العاجلة بشأنها، وكما يلي: استعادة حقوق المستبعدين وتطبيق القانون على الثلاثة الأوائل للدراستين دون استثناء كما تمَ العمل به سابقاً، استحداث درجات وظيفية جديدة لاستيعاب أكبر قدرٍ من جموعنا و عدم الاقتصار على درجات الحذف و الاستحداث الناتجة من حركة الملاك، العمل بنظام التعاقد المشروط بينَ كافة وزارات وهيئات ومؤسسات الدولة وبين ما تبقى من الخريجين الثلاثة الأوائل الذين لم تكفِهم الدرجات الوظيفية المتوفرة في عام الشروع بالتعيينات من أجل ضمان تثبيتهم القريب تدريجياً حال توفر الدرجات”.

وتابع قائلا: نطالب أيضا بـ”تضمين فقرة استثناء الخريجين الثلاثة الأوائل في موازنة العام الحالي وضمان تدويرها للأعوام التالية وحسب نص المادة رقم 8 من تعليمات رقم 1 لسنة 2019 الخاصة بتنفيذ أحكام القانون”.

بدوره، أوضح مجلس الخدمة الاتحادي الذي ينظم سير هذه العملية، أنه قد تم جمع الدرجات الوظيفية الشاغرة من جميع الوزارات وإطلاقها بعد إقرار الموازنة العامة.

وعن تفاصيل لقاء أجراه ممثلو الخريجين الأوائل مع مدير الدائرة الإدارية والمالية في وزارة التعليم العالي، أسعد غني، فأن معلومات وبيانات الخريجين الثلاثة الأوائل جاهزة ومكتملة لكلتا الدراستين.

وأوضح غني، أن الامتحان التفاضلي بين الأوائل سيحدد مستحق التعيين، بينما من لم ينجح في الامتحان سيُستبعد من القانون نهائيا.

وعن هذه التفاصيل أبدى الكثير من الخريجين مخاوفهم من احتمالية الاستبعاد الشامل من القانون وسلب حق التعيين.

وتساءل البعض عن الملاحظات التي قدمتها المسؤول في وزارة التعليم العالي بشأن الضوابط التي يجري الاستبعاد بموجبها، حيث أن مواد القانون واضحة وصريحة ولماذا يتم وضع عقبات أخرى وشروط قد تخضع للمزاجات والعلاقات الشخصية في الوزارات أو الدوائر المعنية.

وأكدوا أن القانون ينص على أن من لا يحظى بفرصة التعيين يتم تدويره إلى العام المقبل، أما امتحان الكفاءة فهو يخص الجهة التي يتم تعيين الخريج فيها، وقد يكون مناسبا في مكان عمل آخر، فكيف يتم حرمانه من حقه القانوني بكل هذه البساطة وخارج الإطار القانوني..

*****************************

يقدم خدماته لـ 10 آلاف مواطن.. مركز لتأهيل المعاقين مهدد بتحويله الى مول!

بغداد ـ طريق الشعب

فاجأ قرار حكومي صدر مؤخرا يقضي بإحالة مركز السلام التخصصي لتأهيل الاشخاص من ذوي الإعاقة للاستثمار، القائمين على المركز والمعاقين الذين يتعالجون فيه.

وعلى أثر هذا القرار نظم المواطنون من ذوي الاعاقة بالتعاون مع تجمع ذوي الإعاقة، تظاهرة احتجاجية أمام المركز في منطقة زيونة، لأجل الضغط على صناع القرار بالعدول.

وحتى الآن، لم تعر الجهات المعنية، بحسب منسقي التظاهرة، أي اهتمام لهم.

ويحق للجميع التساؤل في حال تم تهديم المركز: هل هناك بدائل يتم توفيرها للمرضى؟ وما الغاية من بناء مول تجاري على ارض المركز؟ ولصالح من؟

إهمال وتهميش متواصلان

وقال رئيس تجمع ذوي الاعاقة موفق الخفاجي في حديث صحفي، تابعته “طريق الشعب”، انه “لطالما عانى ذوو الاعاقة في البلد بسبب الاهمال والتهميش، وعدم وجود ارادة حقيقية تمكن هذه الشريحة من تجاوز الكثير من التحديات”.

وأضاف، انه “وصل الامر الى الاستخفاف والانتقاص من ذوي الاعاقة، حيث عمد البعض الى فبركة قضايا تؤثر على حياة وكرامة ذوي الاعاقة، تحت ذريعة الاستثمار”.

ويقع مركز السلام وسط بغداد، في منطقة زيونة التجارية على الشارع العام، “إذ يسعى الطامعون للاستحواذ عليه، بحيث يتم التفكير بهدمه وتحويله الى مول، في وقت تغصّ فيه العاصمة بغداد بالكثير من المولات”، بحسب الخفاجي.

وتساءل المتحدث قائلاً: “لو تم تحويله الى مول او اي مشروع استثماري، هل سيعود بالمنفعة على ذوي الاعاقة ويحسن حياتهم وينتشلهم من الفقر والضياع الى حياة رفاهية؟ هذا المركز يقدم خدماته الى 10 الاف مواطن من ذوي الاعاقة، منذ عشرات السنين، ويقدم خدمات علاجية، طبية، استشارية ونفسية، ويتولى توزيع المستلزمات مثل الكراسي المتحركة والعكازات على مستحقيها بالمجان”.

وطبقا للخفاجي فإن هذا القرار “منافٍ للأعراف والقوانين” من بينها التزامات العراق في اتفاقية  crpلضمان حقوق وكرامة الأشخاص من ذوي الإعاقة.

وزاد قائلا: “بالنسبة لعائدية الأرض فإن هناك توجيهاً من مجلس الوزراء بأن كل ارض شيّد عليها مستشفى أو مركز صحي تحوّل ملكيتها إلى وزارة الصحة بالمجان”.

وأشار إلى أن “قرار إحالة المركز على الاستثمار ظالم ومجحف وغير مدروس. الغاية منه الاستيلاء على أكبر صرح لتأهيل ذوي الاعاقة في بغداد ـ زيونة، ونحن كذوي إعاقة لم نستشعر في بلدنا من الاستثمار سوى الكلمات في الفضائيات”.

وتساءل الخفاجي: “هل الاستثمار وظّف ذوي الاعاقة او عزز من قدراتهم وتمكينهم او اعطائهم الفرص الحياتية الكريمة وفق لما جاء في الدستور والقانون والتزامات العراق باتفاقيات ذوي الاعاقة؟”.

وحمّل الخفاجي الجهات الحكومية المسؤولية كاملة قائلا: إن “هذا القرار الارتجالي مردود ومحسوب على المسؤول مهما كانت صفته. وهذه هي المحاولة الثانية التي يتعرض لها. كانت لنا وقفة احتجاجية امام المركز لايصال اصواتنا، لكن المسؤول لم يعر اي اهتمام لنا، وجل غايتهم الاستحواذ وكسب الاموال بطرق غير مشروعة لا تصب بمصلحة الفقراء والبسطاء والمهمشين”.

وذكر رئيس التجمع في حديثه أن “ذوي الإعاقة يعيشون اليوم تحت خط الفقر بنسبة تزيد على 80 بالمائة، وبالنسبة للتعليم المتاح الميسّر الذي يخضع لمعايير دولية  غير متوفر لهم، وبالنسبة للقطاع الصحي فان المعدات الطبية والمستلزمات والادوات من اسوأ واردأ المناشئ وبأسعار خيالية”، لافتا الى انهم “في الوقفة  الاحتجاجية، وجهنا اعلانا الى الامم المتحدة بممثلتها جينين بلاسخارت والاتحاد الاوربي، للتأثير على صناع القرار العراقي الذين لم يهتز لهم اي ضمير حي لملايين ذوي الاعاقة ممن يعانون العوز والفقر والحرمان”.

«نحتاج التطوير لا التهديم»

من جهته، قال المواطن ياسر مختار لـ”طريق الشعب”، وهو احد جرحى القوات الأمنية، ان “المركز يقدم كافة الخدمات بشكل عام لمختلف الاعاقات سواء كانت حركية ام بصرية ام سمعية”.

كان مختار يأمل تطوير المركز “لكن الحكومة تفضل تحويله الى مشروع استثماري”.

واختتم حديثه بأنه “مع تزايد أعداد ذوي الإعاقة بسبب الحروب والظروف الاخرى، نحتاج الى دعم وتطوير المركز لا هدمه، واصبحنا بين فترة واخرى نصعق ونصدم بصدور قرارات مجحفة وظالمة بحقنا، وهو ما لا نرتضيه وسندافع عن مركزنا بكل الطرق السلمية الممكنة”.

***************************

الصفحة الخامسة

أسعار الأسماك النهرية تتضاعف

البصرة – وكالات

سجل عدد من بائعي السمك في البصرة ارتفاعاً في أسعار الأسماك النهرية الطازجة. إذ وصل سعر الكيلوغرام الواحد إلى أكثر من 7 آلاف دينار بعد أن كان يتراوح بين 3.5 و4 آلاف.

وذكر عدد من البائعين في حديث صحفي، أن هذا الارتفاع في السعر يأتي بسبب إغلاق الحدود أمام الأسماك المستوردة الطازجة، إلى جانب قلة إنتاج الصيادين العراقيين إثر شح المياه في الأنهر، مؤكدين أن المواطنين باتوا يعزفون عن الشراء، الأمر الذي أثر كثيرا على حركة السوق.

فيما رأى أحد الباعة، أن تفشي الحمّى النزفية أدى إلى تراجع الإقبال على شراء لحوم الأغنام والأبقار، وبالتالي جعل المواطنين يتوجهون أكثر إلى شراء الأسماك، ما أوجد فرصة لبعض التجار الجشعين ليرفعوا الأسعار. 

وأكد الباعة أن أكثر الأسماك التي شهدت ارتفاعا في السعر هي “السمتي” و”الغريبة”، فيما بقيت الأسماك البحرية ومنها “الصبور” على سعرها، على اعتبار انها تباع في الأساس بأسعار مرتفعة.

أما مدينة السماوة فقد شهدت هي الأخرى ارتفاعا غير مسبوق في أسعار الأسماك الطازجة، ومنها أسماك البحيرات. إذ وصل سعر الكيلوغرام الواحد إلى 8.5 آلاف دينار، بعد أن كان يتراوح بين 3 و3.5 آلاف.

وذكر أحد الباعة في حديث صحفي، أن ارتفاع السعر سببه إغلاق حدود الشلامجة أمام الأسماك الواردة من إيران، بالإضافة إلى ارتفاع سعر العلف، مشيرا إلى أن حركة السوق ضعفت كثيرا، وبات المواطنون، خصوصا الفقراء ومحدودو الدخل، غير قادرين على الشراء.

بدوره، قال المواطن نعمة حسن لـ “طريق الشعب”، ان ارتفاع أسعار السمك إضاف عبئاً على حياة المواطنين وخاصة أصحاب الدخل المحدود، مشيراً الى ان سعر السمك تضاعف منذ ظهور مرض الحمى النزفية وخفض قيمة الدينار مقابل الدولار.

***********

أگـول.. المخدرات وليدة البطالة

يحيى ناصر حسين

أدت السياسات الخاطئة والتخطيط الفوضوي غير المدروس في إدارة الدولة العراقية، إلى تفشي البطالة بصورة مرعبة في صفوف الشباب، وارتفاع نسب الفقر وتنامي آفة المخدرات.

يأتي ذلك في ظل ابعاد الكفاءات عن الوطن، وتحول ولاءات من يدير البلد إلى بلدان أخرى وتغليبه مصالحها على مصالح بلده، إلى جانب المحاصصةالطائفيةوالحزبية والعرقية، وعدم استثمار الموارد بالشكل الذي يحتوي شريحة الشباب ويستفيد من طاقاتها في عملية البناء والتطوير.

هذه البيئة الهشة التي أوجدتها الطبقة السياسية الحاكمة، جعلت العراق يعيش حالة من الفوضى والغياب الكامل للقانون، ما ساعد على تفشي ظاهرة المخدرات، التي باتت تتاجر بها عائلات وليس فقط أفرادا! حتى ان سجوننا صارت تزدحم بالمتعاطين والمتاجرين الصغار.

ولا يستبعد أن تكون هناك جهات مسيطرة تحمي هذه التجارة وتغطي عليها وتدعمها!

فمن يحاسب هؤلاء؟ وهل من إجراء للخلاص من هذه الآفة؟!

**************

أهالي قضاء الخضر: امنعوا رعي الماشية في الأحياء السكنية

السماوة – وكالات

دعا مواطنون في قضاء الخضر جنوبي المثنى، الجهات المعنية إلى اتخاذ إجراءات لمنع تربية الأغنام والماعز داخل الأحياء السكنية، وذلك على إثر التحذيرات من انتشار فيروس الحمى النزفية. وذكر المواطنون، أن هناك قطعان من تلك الحيوانات تتواجد في الأحياء السكنية، دون أي محاسبة أو رادع من الجهات الحكومية، سيما البلديات والصحة والأجهزة الأمنية.

**********

أهالي “حي الكوثر” في البصرة: لا تزيلوا منازلنا دون توفير بديل

البصرة – وكالات

نظم عدد من أهالي” حي الكوثر” في منطقة المعقل وسط البصرة، أخيرا، وقفة احتجاج طالبوا فيها بتوفير سكن لهم قبل تنفيذ “قرار الإزالة الموعود”. وفي حديث صحفي، ذكر عدد من الأهالي أن منطقتهم “تجاوز” تقع بالقرب من ملعب نادي الميناء الرياضي، وتضم 450 عائلة، مبينين أن لجنة رفع التجاوزات في المحافظة أبلغتهم (نهاية الأسبوع الماضي) بضرورة إزالة التجاوز خلال 15 يوما، وكتبت على جدران منازلهم هذه العبارة. واشار الأهالي إلى أنهم من الفقراء ومحدودي الدخل، وليس بإمكانهم السكن في الإيجار، مطالبين الحكومة المحلية بمراعاتهم ومنحهم سكنا بديلا.

**********

صحة ذي قار تحذر من «كارثة صحية»

الناصرية – وكالات

حذرت دائرة صحة محافظة ذي قار من “كارثة صحية تفوق تداعيات ازمة كورونا”، وذلك على إثر تصاعد معدلات الإصابة بفيروس الحمى النزفية.

وسجلت ذي قار أخيرا 84 حالة اشتباه بالإصابة، تأكد منها 34 إصابة فعلية و8 حالات وفاة، وذلك في ظل قرب بدء موسم انتشار حشرة القراد، وهي الناقل الرئيس للفيروس.

وقال مدير قسم الصحة العامة حسين رياض، في مقطع فيديو نشرته وكالات أنباء، ان “المحافظة قد تتعرض إلى كارثة صحية في ظل توقعات ان تصل معدلات الوفاة الى 50 في المائة من الإصابات بالحمى النزفية، على العكس من وفيات كورونا التي كانت بمعدل 20 في المائة”، مشيرا إلى أنه يتوجه بالحديث إلى المواطنين للتعاون والالتزام بالتعليمات الصحية، خصوصا مربو الماشية والقصابون ودوائر البيطرة والجهات ذات العلاقة، من أجل مواجهة تداعيات انتشار الفيروس.

***********

الغبار يهدد بالتهام تمور ديالى

بعقوبة – وكالات

كشف الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في ديالى، عن توقعاته لحجم اضرار العواصف الترابية على انتاج بساتين النخيل في المحافظة.

 وقال رئيس الاتحاد رعد التميمي في حديث صحفي، ان “العواصف الترابية عامل مؤثر جدا في تقلص انتاجية بساتين النخيل في كل مناطق ديالى، خاصة ان معدلاتها عالية جدا مع كثافة تؤدي الى انعكاسات سلبية مباشرة”.

واضاف قائلا أن “توقعاتنا الاولية تشير الى ان العواصف ستؤدي الى تقلص انتاج التمور بنسبة 30 في المائة خلال الموسم المقبل، اذا ما بقيت على وتيرتها الحالية، وربما اكثر”، لافتا الى أن “العواصف عمقت جراح مزارعي ديالى خاصة مع أزمة الجفاف وحرمان المحافظة من الخطط الزراعية لثلاثة مواسم متتالية”.

وأشار التميمي الى أن “ديالى نجحت في تسويق اكثر من 20 الف طن من التمور الى اسواق خارجية، بينها آسيوية، خلال الشهور الماضية”.

***********

الصفحة السادسة

70 مصرفاً .. والبلد يفتقد الثقافة المصرفية

بغداد - متابعة

 يعمل في العراق أكثر من 70 مصرفاً، وما زالت نسبة الشمول المالي متدنية، بسبب ضعف ثقة المواطنين في القطاع المصرفي، نتيجة إفلاس بعض البنوك قبل 2014، وعدم معالجة الأزمة من قبل الجهات.

وهذا ما جعل الناس تفضل اكتناز الأموال في المنازل، الأمر الذي ادى الى عدم قدرة المصارف على تمويل المشاريع الاستراتيجية التي يحتاج إليها البلد.

أموال البيوت

وكشف البنك المركزي العراقي عن حجم الأموال المتداولة، مؤكداً أن نسبة 80 في المائة منها مكتنزة في المنازل بسبب عدم وجود ثقة لدى المواطن إزاء المصارف. وقال إحسان الياسري، نائب محافظ البنك، في تصريح صحافي، “لدينا 76 تريليون دينار كمصدر للتداول، 20 في المئة منها مودعة في المصارف، و80 في المئة مكتنزة في المنازل، وهذا حرمان للمجتمع”.

وأضاف أن “اكتناز الأموال في المنازل يتضمن خطورة عالية، فقد تتعرض تلك الأموال للتلف أو الاحتراق أو السرقة”.

وأكد أن “البنك المركزي وضع معايير مشددة لضبط سلوك المصارف، ونشهد تطوراً في الأداء، علماً أن ضبط المصارف يجري عبر 3 مسارات: تحسين الأداء، أو دمج المصرف، أو سحب إجازة المصرف إذا استمر التلكؤ”.

وتابع أن “النظام الحكومي يستحوذ على 85 من الودائع”، مشيراً إلى أنه  “بعد عام 2003، أصبح لدينا عدد كبير من المصارف، بعضها أهلي، وقد وصل إلى مراحل ممتازة في الاقتصاد الرقمي”.     

وأضاف، “نحاول دفع بعض المصارف إلى أن تكون جيدة لترتقي إلى المستوى المطلوب”.

الطبيعة الريعية

ويرى مستشار رئيس الوزراء المالي مظهر محمد صالح أن “الطبيعة الريعية في عمل الجهاز المصرفي الحكومي والأهلي أحد أكبر القيود على تنمية الثقافة المصرفية والدفع صوب توسيع فرص العمل المصرفي، لا سيما مع وجود مادة قانونية في قانون المصارف رقم 94 لسنة 2004 عنوانها ’الأنشطة المحظورة‘، وتحظّر المادة على المصرف الاستثمار الحقيقي خوفاً على السيولة، في ما عدا الاستثمارات المالية قصيرة الأجل، ما شجع اللجوء إلى الصيرفة الإسلامية للتخلص من هذه المادة نسبياً”.

ويضيف صالح، “على الرغم من ذلك، اقتصر العمل المصرفي على بضع أدوات لا تتعدى الثماني في الأحوال كافة إزاء عشرات الأدوات المصرفية التي تقدمها المصارف العالمية لجذب وتوظيف الأموال المتداولة”، مشيراً إلى أن الارتكاز على تلك الأدوات المصرفية المحدودة جنّب المصارف عنصر المخاطرة، فباتت كفيلة بتحقيق أرباحها من أعمال مصرفية آمنة تسجل من خارج الموازنة العمومية للمصرف، والتي يغلب عليها طابع التربح المضمون، سواء من نافذة البنك المركزي، أو إصدار خطابات الضمان، أو توطين الرواتب، وغالبية تلك الأدوات مرتبطة بنشاط الدولة الريعية ونفقاتها وآثارها المباشرة وغير المباشرة.

وتابع، “ظلت ثقافة الائتمان المصرفي للقطاعين الأهلي والحكومي ضعيفة جداً، كونها تتطلب عنصر المخاطرة، لذا فإن الائتمان النقدي في بلادنا للأسف هو النسبة الأقل عالمياً إلى الناتج المحلي الإجمالي، وقد لا يزيد على 5 في المئة من ذلك الناتج، وربما شهد الائتمان النقدي بعض التحسن أخيراً بسبب مبادرات البنك المركزي بخصوص عمليات التيسير الائتماني في دعم سيولة القطاع المصرفي وتشجيع الائتمان المذكور”.

أما المصارف الحكومية الخالية من رصانة رأس المال، فأشار صالح إلى أنها “تعتاش وتتنعم بالسيولة الحكومية، كونها وكيلاً مالياً للخزانة العامة، وتتربح من ركود تلك السيولة وتوظيفاتها السريعة هنا وهناك، ففي ظل سوق مصرفية هجينة التركيب، من العسير تنامي ثقافة مصرفية قادرة على امتصاص 80 في المئة من الإصدار النقدي، وهو بصورة عملة متداولة لدى الجمهور، ومتسربة خارج النشاط المصرفي، ما يمثل اكتنازات خاملة في الغالب ومضرة بدورة الدخل، وربما تزيد على 50 تريليون دينار”.

الثقافة المصرفية وضرورتها

واعتبر الباحث الاقتصادي بسام رعد أن العنصر البشري الثروة الحقيقية لأي شعب، وأساس البناء الحضاري وتحقيق النهوض الاقتصادي، موضحاً، “في خضم الحياة المعاصرة وأزماتها الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، يجب الاهتمام بنشر الثقافة المالية والمصرفية في المجتمع العراقي، فغيابها يُعدّ من الأمور المعيبة في عصر تتوجه الدول نحو الاقتصاد الرقمي. المعرفة وقاية للسلوك الاستهلاكي ولكثير من الظواهر السلبية التي باتت تستشري في الشارع، نظراً إلى غياب هذه الثقافة كالديون وفشل التخطيط المالي على الصعيد الفردي”.

ورأى أن “الفرد بحاجة إلى تنمية ثقافته المالية من أجل اتخاذ القرارات الصحيحة حفاظاً على مدخراته، وأيضاً للعمل على تنمية استثماراته وتنويعها وعدم الاعتماد على مصادر أحادية للدخل”، مبيّناً أن “نشر الثقافة المالية والمصرفية يجب أن يكون من خلال برامج متخصصة تستهدف قطاعات رئيسة في المجتمع، هي التعليم المالي في المدارس الابتدائية والثانوية والجامعات ومؤسسات التعليم العالي، ومن خلال وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي والإنترنت والتعليم المالي للمرأة”.

ويعتقد رعد أن “تحقيق هذه البرامج أهدافها سيؤدي إلى رفع مستوى إدارة الثروة المالية للبلاد من أجل حمايتها وزيادة نموها والعمل على تحقيق نهضة الاقتصاد العراقي بشكل عام”.

 ***************************************

الدول الكبرى تتبادل الاتهامات حول المسؤولية.. نقص الحنطة يُثير الرعب في العالم.. والاكثر فقراً يدفعون الثمن

متابعة ـ طريق الشعب

تتزايد المخاوف يوما بعد اخر من حدوث ازمة حنطة عالمية، خاصة في ظل استمرار الحرب الروسية الاوكرانية وعدم الاستفادة من موسم الزراعة في أوكرانيا. ومع اتخاذ الدول المنتجة للحنطة قرارا بمنع تصدير الحنطة، نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية تقريرا تحدثت فيه عن القلق العالمي الجديد، حول حظر الهند لصادرات الحنطة.

الهند تحظر التصدير

وقال التقرير إن الهند - وهي ثاني أكبر منتج للحنطة في العالم - تقوم بحظر صادراتها من هذه السلعة في وقت يثير ارتفاع أسعار المواد الغذائية قلق صانعي السياسة، بعد أن كانت الدولة تسد فجوة العرض في الأسواق الدولية التي خلفتها حرب روسيا على أوكرانيا.

ورجح أن تتسبب خطوة الهند هذه في دفع أسعار الغذاء للارتفاع، وأن تغذي الجوع في البلدان الفقيرة التي تعتمد على واردات هذه السلعة.

وجاء التقرير ليذكر أن الهند تمتلك حوالي 10 في المائة من احتياطيات الحبوب في العالم، وفقا لبيانات وزارة الزراعة الأميركية، وهو فائض كبير ناتج عن دعمها الكبير لمزارعيها.

وقالت الصحيفة في تقريرها إنه كان يُنظر إلى الهند منذ شهور على أنها دولة يمكن أن تساعد في تعويض النقص في الإمدادات العالمية.

وبين كاتبا التقرير سمير ياسر وفيكتوريا كيم أن حظر تصدير الحنطة، الذي تم الإعلان عنه في إشعار وزارة التجارة الجمعة، كان بمثابة تغيير في البيانات السابقة لرئيس الوزراء ناريندرا مودي الذي أخبر الرئيس الأميركي جو بايدن في نيسان الماضي أن بلاده مستعدة لتزويد العالم باحتياطياتها، كما حث منتجي الحنطة المحليين على اغتنام الفرصة قائلًا إن المسؤولين الهنود والمؤسسات المالية يجب أن تدعم المصدرين.

وأضاف الكاتبان أن خبراء زراعيين قالوا إن استمرار الموجة الحارة وارتفاع درجات الحرارة قد يؤثران على موسم الحصاد هذا العام، وهو ما قد يكون عاملًا في تغيير الحكومة الهندية مسارها وفرضها حظراً على صادرات الحنطة.

تهديد بانتشار الجوع

وقال تقرير نيويورك تايمز إن قرار الهند قد يكون بمثابة ضربة أخرى للمنظمات الدولية التي تعمل على مواجهة التهديد المتزايد لانتشار الجوع على نطاق واسع.

وأشار إلى ما حذر منه برنامج الغذاء العالمي (وكالة تابعة للأمم المتحدة) من أن 47 مليون شخص إضافي قد يعانون من الجوع، في وقت تضاف آثار الحرب المتتالية إلى الأزمة الحالية المتمثلة في الزيادات الحادة بأسعار المواد الغذائية ونقص الأسمدة.

ونقل التقرير عن كبير الاقتصاديين بالوكالة عارف حسين قوله “إن الوكالة كانت تجري مناقشات مع الهند للاستفادة من مخزونها للتخفيف من النقص”، موضحا أن “برنامج الغذاء العالمي” قد حث الدول على عدم فرض حظر على الصادرات لأنها قد ترفع الأسعار وتقلص الوفرة، وقال “نأمل أن تصغي الدول”.

وقبل الحرب الأوكرانية الروسية، شكلت كييف وموسكو ثلث صادرات القمح والشعير العالمية، في حين تراجعت الصادرات الأوكرانية بشكل كبير بعد العملية العسكرية الروسية، إثر إغلاق موانئها وتدمير بنيتها التحتية المدنية وصوامع الحبوب، بحسب وكالة أسوشيتد برس. وقبل نحو أسبوعين، قال تقرير لصحيفة نيويورك تايمز إن عشرات الدول أقامت حواجز تجارية الشهرين الماضيين لحماية الإمدادات الشحيحة من الغذاء والسلع، لكن الخبراء يقولون إن السياسات لن تؤدي إلا إلى تفاقم أزمة الغذاء العالمية.

بدوره، قال وزير الغذاء والزراعة الألماني جيم أوزدمير: “إذا بدأ الجميع في فرض قيود على الصادرات أو إغلاق الأسواق، فسيؤدي ذلك إلى تفاقم الأزمة”.

ارتفاع الاسعار

ارتفع سعر القمح في الأسواق العالمية بعد أن حظرت الهند تصديره، وزاد مؤشر الحنطة القياسي بنسبة 5.9 في المائة في شيكاغو، وهو أعلى مستوى له خلال شهرين.

وتتصاعد مخاوف مراقبين حول العالم من حدوث مجاعة بسبب عوامل أخرى تتمثل بتعطل سلاسل التوريد ونقص الأسمدة، والتغير المناخي الذي يؤثر سلبا على مناطق المحاصيل الرئيسية.

وحول إمكانية حصول الدول على الحنطة خلال الفترة المقبلة، قال المحلل الاقتصادي حسام عايش إن من يمتلك القدرة على الدفع سيحظى بنصيب من المعروض العالمي، لكن الدول التي تعاني من مشاكل اقتصادية إما أنها ستقوم بتقنين الاستهلاك الداخلي من الحنطة أو تستورده بأسعار مرتفعة حسب الوضع الراهن ثم تعكس هذه الأسعار في السوق المحلي.

وأردف المحلل الاقتصادي: في حال ارتأت الحكومات في تلك الدول أن تتحمل فرق الأسعار، سيزداد عجز الموازنة لديها، ويتحول إلى مزيد من الديون، وهذه إشكالية أخرى تواجهها الدول ذات الاقتصاد الضعيف.

وفيما يتعلق بالتحذيرات العالمية من المجاعة، رجح أن تتعرض بعض الدول لمجاعة، لا سيما وأن الحنطة والخبز مواد غذائية أساسية، كما أن بعض الدول قد تعايش فترات من المجاعة، في حين أن بلدانا أخرى قد تتكيف بدرجات متفاوتة مع تخفيف الاستهلاك.

وشدد على ضرورة أن تُدير الدول الغنية الأزمة التي تتأثر بها الدول الفقيرة، فعلى الأولى ألا تكون أنانية.

تبادل الاتهامات

وتعتبر روسيا أكبر دولة مصدرة للحنطة في العالم، تليها الولايات المتحدة وكندا، ثم فرنسا، فأوكرانيا التي تراجعت بشكل كبير بعد بدء الهجوم الروسي في 24 شباط الماضي، نتيجة لإغلاق موانئها وتدمير بنيتها التحتية المدنية وصوامع الحبوب.

وحذرت الأمم المتحدة مؤخرا، من أن الحرب في أوكرانيا تهدد بتدمير جهود البرنامج لتوفير الغذاء لحوالي 125 مليون شخص على مستوى العالم؛ لأن أوكرانيا انتقلت “من سلة خبز للعالم إلى بلد يقف مواطنوه في طوابير للحصول على الخبز”.

واتُّهمت روسيا في مجلس الأمن بالتسبب بـ”أزمة غذاء عالمية” وتعريض الناس لخطر “المجاعة” عبر إطلاق حرب أوكرانيا، التي تعد “سلة الخبز” لأوروبا.

وحذرت مجموعة السبع، من أزمة غذاء عالمية بسبب الحرب في أوكرانيا، التي تؤجج أزمة غذاء وطاقة عالمية تهدد البلدان الفقيرة، مشددة على أن هناك حاجة لاتخاذ تدابير عاجلة لتحرير مخزونات الحبوب التي تحول روسيا دون مغادرتها أوكرانيا.

****************************************

التعداد السكاني العام.. تأخير مقصود

إبراهيم المشهداني

اعتادت الدول المتقدمة على إجراء التعدادات السكانية العامة بصورة دورية ولفترات منتظمة إدراكا منها لأهميتها ليس فقط في رسم السياسات السكانية وعلاقتها في عملية الإصلاح الشامل في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية وانما وهذا هو المهم في توفير البيانات الضرورية التي تتطلبها عملية التخطيط المستدام ودرء المخاطر التي تهدد الاستقرار المجتمعي ومتطلبات الانتخابات البرلمانية في بلادنا.

  واستنادا إلى التصريحات الصادرة عن الناطق باسم وزارة التخطيط فان اخر التقديرات لعدد سكان العراق قد بلغ 41 مليونا و150 ألف نسمة كانت نسبة الذكور 50،5 في المائة ونسبة الاناث 49،5 في المائة كما بلغ معدل النمو 2،6 في المائة مضيفا ان الزيادة في عدد السكان لعام 2020 بلغت مليونا و285 ألف نسمة فيما بلغت في عام2021 مليونا و284 ألف نسمة. وحسب رأيه أن أسباب عدم اجراء عملية التعداد الذي كان مقررا في عام 2020 ترجع إلى عدم توافر الأدوات الضرورية لإجراء العملية الإحصائية ومنها الأجهزة اللوحية (التابلت) بالإضافة إلى تأهيل 150 ألف موظف يقومون بعملية التعداد مع توافر كافة مستلزمات السابقة لعملية التعداد، وإذا كانت هذه الأسباب هي المعطلة لعملية التعداد فمتى يمكن توفيرها بعد مرور 26عاما على آخر الإحصاءات الجارية في عام 1997 و19 عاما للتغير السياسي وما هي المصادر التي وفرت هذه الأرقام لعدد السكان؟

ان القوى المتنفذة القومية والطائفية في حقيقة الامر هي من تعرقل عملية الاحصاء  السكاني فتحاول جاهدة توظيف بعض هذه المعوقات او كلها الواردة في تصريح الناطق باسم وزارة التخطيط وما تقتضيه مصالحها الفئوية لتعميق الاختلافات بشان شكل الاستمارة الاحصائية وتصميمها لتكون منسجمة مع اهدافها الطائفية الاثنية التي تدور حول الأكثرية والأقلية حفاظا على سلطتها ومكاسبها الاقتصادية وهذه المساعي المستمرة  قادت إلى الاختلاف بشان توقيت عملية التعداد بحجة عدم القدرة على توفير تكاليف التعداد او التحجج  بإمكانية وزارة التخطيط على توفير البيانات الاحصائية دونما حاجة إلى إجراء عملية لها متطلبات طائلة غير متاحة دون ادراك ان اجراء هذه العملية  والنجاح في تنظيم مخرجاتها وتبويبها وتصنيفها ستوفر قاعدة بيانية موثوقة تدعم الدولة في اعادة بناء اقتصادها الوطني.

فالإحصاء العام والشامل يوفر المعطيات التي يتطلبها التصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية  والتوزيع السكاني، وهذه المهمة لابد ان تأخذ في الاعتبار عند اعداد الاستمارات الاحصائية ايجاد اطار عام للمقارنة بين هذه الانشطة والفعاليات على اختلاف عناوينها وعلى الاخص استراتيجيات التنمية المستدامة  وتبيان مؤشرات تطورها على المستوى الكلي والمستوى القطاعي، كما انه من الضروري الاستفادة من البيانات الاقتصادية التي توفرها مخرجات الاحصاء واستخدامها في ايجاد علاقة بين المؤسسات الاقتصادية ودورها في رسم السياسات الاقتصادية في البلاد عموما سعيا لفك رموز الازمة الاقتصادية المستفحلة وايجاد المعالجات اللازمة،  كما ان النتائج المتعلقة بعدد السكان تعكس لنا التغيرات السكانية وانعكاسات الهجرة إلى بلدان اللجوء على الموارد البشرية وخاصة من فئة الشباب والخريجين والكفاءات الوطنية  من مختلف الاختصاصات باعتبارها عوامل مهمة في حركة النشاط الاقتصادي والاجتماعي وكفاءة الاداء .

 إن الأهمية الكبرى لإنجاز عملية التعداد السكاني العام وقطف ثمارها تتطلب توافر الارادة السياسية الحازمة من حكومة تدرك جيدا المصلحة الوطنية العليا لهذه العملية الرائدة ونقترح الآتي:

  1. قيام الجهاز المركزي للإحصاء في وزارة التخطيط للقيام بالتنسيق مع وزارات الدولة كافة بما فيها اقليم كردستان للاتفاق على وضع استمارة احصائية شاملة مدنية الطابع لكافة القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والتربوية والاحوال الشخصية للمواطن خالية مما يفرق المواطنين ويخبط امالهم.
  2. العمل على وضع خطة متكاملة لعملية الاحصاء تشترك فيها وزارات الدولة واجهزتها كافة وتحشيد الموارد البشرية والمادية الكافية للقيام بهذه العملية المهمة وشمول كافة محافظات العراق بما فيها الاقليم، بعملية الاحصاء واستخدام التقنيات التكنولوجية للتسريع بإنجاز هذه المهمة.
  3. الاستفادة من تجارب الدول الاخرى المشابهة لظروف العراق وتجارب الاحصاءات السكانية السابقة وعكسها على هذه العملية وصولا إلى بيانات شاملة تخدم عملية التنمية المستدامة.

*****************************

الصفحة السابعة

الانتخابات اللبنانية.. نتائج أولية جيدة للشيوعيين والقوى المدنية

بيروت - وكالات

انتهت يوم أمس، عملية الانتخابات التشريعية في لبنان، والتي تأتي في ظل أوضاع سياسية واقتصادية بالغة التعقيد وانهيار اقتصادي ألقى بثقله على المواطنين. وأعلنت وزارة الداخلية اللبنانية أن نسبة تصويت المقترعين في الانتخابات التشريعية بلغت نحو 41 في المائة، في حين تواصلت عمليات فرز الأصوات بمراكز الاقتراع، لتسجل وفق أرقامها الأولية، مفاجآت غير متوقعة من حيث النتائج.

الشيوعيون والقوى المدنية

أظهرت النتائج غير النهائية، فوز مرشح الحزب الشيوعي اللبناني في دائرة الجنوب الثالثة، حيث جاءت النتيجة بعد توقعات بأن يكون المقعد من نصيب القوى التقليدية. وعلى الرغم من صعوبة القوانين الانتخابية بالنسبة للشيوعيين، لكنهم سجلوا نتائج ايجابية، فيما ذهبت التوقعات إلى حصولهم على مقعد آخر في نفس الدائرة.

ونشرت صفحة الحزب على موقع فيسبوك: “تؤكد الماكينات الانتخابية فوز المرشح الياس جراده في دائرة الجنوب الثالثة (قضاء حاصبيا-مرجعيون)، وبانتظار تأكيد تحقيق الخرق الثاني في نفس الدائرة”.

كما سجلت اللوائح فوز ما يقارب عشرة نواب من القوى السياسية والديمقراطية، في دوائر انتخابية مختلفة.

إعلان أولي للنتائج

وأعلنت الإدارة الانتخابية لحركة أمل التي يتزعمها رئيس البرلمان نبيه بري عن فوزها بـ17 مقعدا، في وقت أظهرت النتائج الأولية غير الرسمية لفرز صناديق الاقتراع حصول حزب الله على 13 مقعدا على الأقل.

أما بالنسبة إلى نتائج حزب القوات اللبنانية، فأعلنت مديرة المكتب الإعلامي للحزب، أن النتائج الأولية غير الرسمية تظهر فوز حزبها بـ20 مقعدا. وقد اعتبر رئيس الحزب سمير جعجع أن ما حققه حزبه من نتائج في الانتخابات “حمل كبير جدا”.

وأفادت الأنباء أيضا، بحصول التيار الوطني الحر على 15 مقعدا، فيما أعلنت الماكينة الانتخابية للحزب التقدمي الاشتراكي فوز الحزب بسبعة مقاعد على الأقل.

وتعد هذه الأرقام أولية بالنسبة لنتائج الانتخابات، حيث يترقب اللبنانيون الإعلان النهائي عنها ومعرفة مقاعد كل جهة ضمن المنافسة التي جرت على 128 مقعدا نيابيا.

من جهتها، قالت الهيئة الرسمية للإشراف على الانتخابات في لبنان، إنها سجلت مخالفات ناجمة عن خرق الصمت الانتخابي من مختلف وسائل الإعلام والمرشحين والجهات السياسية.

وهذه الانتخابات هي الأولى بعد سلسلة أزمات هزت لبنان خلال العامين الماضيين، بينها انهيار اقتصادي واحتجاجات شعبية غير مسبوقة ضد السلطة وانفجار كارثي في بيروت.

ويبلغ عدد المرشحين لهذه الانتخابات 719 مرشحا منضوين تحت 103 لوائح، من ضمنها 56 لائحة باسم مجموعات التغيير والمجتمع المدني في البلاد، في حين يبلغ عدد الناخبين المدعوين للمشاركة في الانتخاب نحو 4 ملايين.

 ***********************************

تظاهرة كبيرة تندد بإجراءات الرئيس التونسي

تونس - وكالات

شهدت العاصمة التونسية، أخيرا، تظاهرة حاشدة نددت بسياسات الرئيس قيس سعيّد، وطالبته بالتراجع عن اجراءاته الاستثنائية في البلاد.

وتجمع المحتجون أمام المسرح البلدي وسط العاصمة، بدعوة من حراك «مواطنون ضدّ الانقلاب» و»جبهة الخلاص الوطني» التي تنضوي تحتها مجموعة قوى سياسية ونواب.

وعمدت قوات الامن التي تواجدت بكثافة في محيط التظاهرة الى تفتيش المشاركين والمارة قبل انضمامهم الى الحشود. وتعالت اصوات المحتجين بهتافات وشعارات مناهضة للرئيس سعيد منها «الشعب يريد ما لا تريد»، و»يسقط الانقلاب»، و «لا لتقسيم الشعب»، و»حريات.. حريات دولة البوليس وفات (انتهت)»، و»دستور، حرية، كرامة وطنية» و «يا قضاء.. اليوم المجد أوقف استبداد الفرد».

وتشهد تونس منذ 25 يوليو/تموز 2021، أزمة سياسية حادة إثر إجراءات استثنائية بدأ سعيد فرضها، منها حل البرلمان وإلغاء هيئة مراقبة دستورية القوانين وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية وحل المجلس الأعلى للقضاء.

وتعتبر قوى تونسية هذه الإجراءات «انقلابا على الدستور»، بينما ترى فيها قوى أخرى «تصحيحا لمسار ثورة 2011»، أما سعيد، الذي بدأ في 2019 فترة رئاسية تستمر 5 سنوات، قال إن إجراءاته هي «تدابير في إطار الدستور لحماية الدولة من خطر داهم».

 ***************************************

جريمة عنصرية تهز المجتمع الأمريكي

نيويورك - وكالات

ندّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بشدّة، بـ عمليّة إطلاق النار العنصريّة التي راح ضحيّتها عشرة أشخاص في سوبرماركت في حيّ تقطنه غالبيّة من السود في بوفالو بشمال شرق الولايات المتحدة، وفق ما ذكر المتحدّث باسمه.

وقال نائب المتحدّث باسم الأمم المتحدة فرحان حق في بيان، إنّ “الأمين العام يشعر بالذهول لمقتل عشرة أشخاص إثر عمل دنيء من التطرّف العنصري والعنيف في بوفالو”. كما قدّم غوتيريش تعازيه لعائلات الضحايا، آملاً في تحقيق العدالة في سرعة كبيرة، وفق المتحدّث.

ويتوجّه الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم إلى بوفالو، بعد عمليّة إطلاق النار في هذه المدينة، على ما أعلن البيت الأبيض.

وقالت الرئاسة الأمريكيّة في بيان إنّ “الرئيس والسيّدة الأولى سيتوجّهان إلى بوفالو ليُشاركا المجتمع المحلّي حزنه” على فقدان “عشرة أشخاص في حادثة إطلاق نار جماعي مروّعة وعبثيّة”.

وتجمّع سكّان مدينة بوفالو بولاية نيويورك الأمريكيّة في وقفات احتجاجية حدادا على 10 أشخاص قتِلوا برصاص شاب متعصّب للعرق الأبيض في حادثة وصفها أحد المسؤولين بأنها “إرهاب محلي”. وأوقِف مطلق النار بايتون جندرون البالغ 18 عاما في مكان الواقعة، وهو سوبرماركت في حي غالبية سكّانه سود، بعد أن سارعت الشرطة إلى الموقع استجابةً لمكالمات طوارئ. وقالت الشرطة إنّ الشاب قاد سيارته من بلدته كونكلين، على بعد أكثر 320 كيلومترا.

يُذكر أن الرئيس الأميركي جو بايدن، استشهد بحادث إطلاق النار للدعوة إلى الوحدة الوطنية كعلاج لـ “الكراهية التي لا تزال وصمة عار في روح أميركا”، بينما دعت حاكمة نيويورك وعمدة المدينة إلى اتخاذ إجراءات صارمة من واشنطن بعد حادث إطلاق النار الجماعي الأخير الذي تسبب في حزن المجتمع.

 ****************************************

العاصفة الترابية.. وفيات ومئات حالات الاختناق في سوريا

دمشق - وكالات

خلّفت عاصفة ترابية، ضربت المناطق الواقعة شمال وشرقي سورية، أمس، 3 وفيات بينها طفل، وإصابة المئات بحالات اختناق، إضافة إلى تضرر مخيمات للنازحين وشبكات الكهرباء والاتصالات، في محافظتي دير الزور والحسكة، وأجزاء من البادية السورية والمناطق المفتوحة الواقعة شمال وشمال شرقي البلاد.

وأكد مدير الهيئة العامة لـ”مستشفى الأسد” في دير الزور، مأمون حيزة، في تصريحات صحافية، وصول حالتي وفاة لرجل وابنه إلى المستشفى، نتيجة إصابات في الرأس ومختلف أنحاء الجسم إثر سقوط جدار أحد الأبنية في حي الجورة بفعل الرياح الشديدة والعاصفة الغبارية التي تضرب دير الزور.

وغطّى الغبار كل شيء في دير الزور، وحجب الرؤية وتسببت الرياح القوية في انهيار جدران وسقوط أشجار، كما أدت إلى اقتلاع عشرات الخيام

من جانبه، قال مدير الصحة في محافظة دير الزور، بشار الشعيبي: إنّ مئات الحالات توافدت إلى مجمع المستشفيات بدير الزور جراء ضيق في التنفس والاختناق، نتيجة العاصفة الغبارية التي تتعرض لها المحافظة.

وأشار إلى أن الكوادر الطبية والصحية تعمل بأقصى طاقتها، لتقديم الخدمات الإسعافية للمرضى الذين يتوجهون إلى المشافي.

 ************************

موسكو: انضمام فنلندا والسويد  إلى الناتو له عواقب

موسكو - وكالات

صرّح سيرغي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، أمس الاثنين، بأنه لا يجب أن تكون لأحد أوهام بأن روسيا ستتقبل ببساطة انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو.

وشدد ريابكوف في تعليق بشأن انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو، على أن الأمن لن يتعزز لدى البلدين بعد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وأكد نائب وزير الخارجية الروسي أن الوضع في العالم سيتغير بشكل جذري بعد قرار السويد الانضمام إلى الناتو، مشددا على أن انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو سيكون خطأ بعواقب بعيدة المدى. ولفت ريابكوف إلى أن رد فعل روسيا الاتحادية على انضمام السويد وفنلندا إلى حلف الناتو، سيكون مرتبطا بما يتخذانه من خطوات محددة.

 ************************

اليسار السويدي: الشباب سيُساقون للحروب بعد الانضمام للناتو

ستوكهولم - وكالات

وصفت زعيمة حزب اليسار السويدي نوشي دادغوستار قرار الحزب الاشتراكي الديمقراطي السويدي بالموافقة على تقديم طلب الانضمام الى الناتو ، “بأنه يوم كئيب في تاريخ السويد”، حسب وصفها.

وقالت دادغوستار في برنامج أجندة على التلفزيون السويدي Svt “إن شبابنا وبناتنا هم الذين سيذهبون الى الحروب بعد انضمام السويد الى الناتو”. وشددّت على أن قرار الاشتراكيين الديمقراطيين كان متوقعاً، مؤكدة أنه “سيغيّر السويد بشكل جذري”، فيما عبرت عن اعتقادها بأن “السويد تتخلى الآن عن تاريخ طويل من الحياد”.

ووجهت زعيمة حزب اليسار اتهامات الى الحكومة والأحزاب المؤيدة للانضمام الى الناتو، وقالت إن الكثير من الناس يشعرون أنه لم يُسمح لهم بالمشاركة في النقاش الحر حول هذه القضية. وقالت إنه كان بالإمكان الانتظار الى الخريف المقبل قبل اتخاذ هذا القرار.

 ***********************************

تصريحات روسية – أوكرانية متبادلة بشأن العمليات العسكرية

كييف - وكالات

أكدت رئاسة أركان الجيش الأوكراني، أمس، أن القوات الروسية تحتشد في إيزيوم بين خاركيف وسيفيرودونيتسك، مشيرة إلى أن قواتها التي تدافع عن خاركيف، ثاني أكبر مدن أوكرانيا، تصدت للجيش الروسي وتقدمت إلى أن وصلت إلى الحدود مع روسيا.

وأعلنت الرئاسة في بيان لها قائلة: “نستعد لمحاولات جديدة من روسيا لمهاجمة دونباس لتكثيف تحركها بشكل ما نحو جنوب أوكرانيا”، فيما أفاد مستشار الرئيس الأوكراني أن موسكو تنقل قوات من منطقة خاركيف (شمالا) إلى لوغانسك في دونباس، بهدف السيطرة على سيفيرودونيتسك.

وميدانياً، قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها قصفت مواقع في شرق أوكرانيا مع سعيها لتطويق القوات الأوكرانية في معركة تهدف للسيطرة على منطقة دونباس الشرقية وصد هجوم مضاد حول مدينة إزيوم الاستراتيجية الخاضعة حاليا للسيطرة الروسية.

وقالت روسيا أمس إنها ضربت مواقع أوكرانية في الشرق بالصواريخ مستهدفة مراكز للقيادة وترسانات أسلحة مع سعي قواتها لتطويق الوحدات الأوكرانية بين إزيوم ودونيتسك.

في المقابل، قالت قوة المهام المشتركة الأوكرانية إن قواتها صدت 17 هجوما ودمرت 11 قطعة عتاد روسي بينما أسقطت دفاعاتها الجوية طائرتي هليكوبتر روسيتين وخمس طائرات مسيرة.

وتقع إزيوم على نهر دونيتس على بُعد 120 كيلومترا من خاركيف على الطريق الرئيسي المتجه إلى جنوب شرق البلاد.

ومن شأن استمرار الضغط على إزيوم وخطوط الإمداد الروسية أن يجعل من الصعب على موسكو تطويق القوات الأوكرانية التي صقلتها المعارك على الجبهة الشرقية في دونباس.

 ***************************

بين مناهض للعنصرية وساعٍ اليها.. خمس السكان في المانيا يعانون من العنصرية

متابعة – طريق الشعب

العنصرية ممارسة يومية في ألمانيا. هذا ما تجمع عليه الحركة المناهضة لها. لقد أصبح الآن هذا الاجماع، مدعومًا بمعطيات المرصد الوطني الأول للتمييز والعنصرية. قالت نيكا فروتان رئيسة المركز الألماني لأبحاث الاندماج والهجرة، عند تقديمها دراسة بهذا الشأن أخيرا: „العنصرية ليست مشكلة” أقلية، إن أكثر من خُمس إجمالي السكان يقولون إنهم تعرضوا للعنصرية مباشرة، في بلد تبلغ نسبة السكان من أصول مهاجرة قرابة 26 في المائة.

شمل الاستفتاء الذي استندت اليه الدراسة 5 آلاف مشترك، بينهم افارقة، مسلمون، آسيويون، يهود، غجر، ومواطني بلدان اوربا الشرقية. لقد أكد 58 في المائة منهم، إنهم تعرضوا للعنصرية لمرة واحدة على الأقل. مع العلم ان الدراسة لا تنحصر هذه المجموعات. ومن الملاحظ أن 73 في المائة من الشباب في المانيا يتحدثون عن تجارب مباشرة لمعاناة العنصرية بشكل متكرر. السيدة فوروتان بررت ذلك بالقول إن الشباب الذين ولدوا في ألمانيا أقل استعدادًا لقبول العنصرية على أنها فكرة „طبيعية”

لقد تم تقصي مدى تأثر الناس في ألمانيا بشكل غير مباشر بالعنصرية، على سبيل المثال من خلال مراقبة الأحداث العنصرية أو من خلال حكايات اناس مقربين منهم. وتبين إن ثلثي السكان قد تعاملوا مع العنصرية في مرحلة ما، سواء عبر تجاربهم الخاصة، ملاحظاتهم، أو توصيفهم لمحيطهم المباشر. وان 45 في المائة ممن شملهم الاستطلاع يعرفون شخصًا أخبرهم عن تجارب مع ممارسات عنصرية.  من جانبها شدد فوروتان على أن ذلك “يؤثر في الناس عاطفيًا، ويخلف ضررًا في المجتمع ككل”.

ووفقًا للدراسة، فإن 90 في المائة من سكان المانيا يعترفون بوجود العنصرية فييها. و65 في المائة يؤيدون القول بوجود عنصرية في السلطات الألمانية. وإن الغالبية (70 في المائة) يحتمل استعدادهم لمناهضة العنصرية. ومع ذلك، فإن الأفكار العنصرية منتشرة على نطاق واسع. نصف المشاركين ايدوا فكرة تقسيم الناس إلى أعراق. وقال قرابة ربع منهم إن عدم المساواة بين الفئات الاجتماعية أمر مشروع. وتقول فوروتان ان أحد النتائج الرئيسية للدراسة هو: “الاعتراف بوجود العنصرية لا يعني تلقائيًا أن المرء يتصرف كمناهض لها”.

وتشير فوروتان إلى عدد من آليات الدفاع عن النفس. 60 في المائة يقولون إن العنصرية تأتي في المقام الأول من المتطرفين اليمينيين. وكثير من الناس في ألمانيا يكرهون انتقاد العنصرية أو يجدونها مبالغا فيها أو حتى خطيرة. وفقًا لمؤلفي الدراسة، يأتي هذا بشكل خاص من فئات المجتمع الوسطى والفئات العمرية المتوسطة. ولا توجد اختلافات كبيرة بين ألمانيا الشرقية والغربية عندما يتعلق الأمر بالتفكير في العنصرية. من ناحية أخرى، يمكن العثور على اختلافات أكبر في الالتزام بمناهضة العنصرية والتعاطف مع ضحاياها. وفسرت فوروتان ذلك بالقول إن عدد ذوي الأصول المهاجرة، الذين يعيشون في الشرق اقل.

وقالت وزيرة العائلة في الحكومة الاتحادية ليزا باوس (حزب الخضر): “لقد شكلت العنصرية مجتمعنا لفترة طويلة، وبالتالي شكلتنا ايضا”. والوزيرة تراهن على استعداد العديد من الناس للانخراط في مكافحة العنصرية. وأكدت على مشروع “الديمقراطية الحية” وقانون تعزيز الديمقراطية قيد الاعداد، والذي يهدف إلى إلزام الحكومة الفيدرالية بحماية هياكل المجتمع المدني بشكل دائم من التطرف والعنصرية. وفيما يتعلق بمسألة التدابير التي ينبغي اتخاذها ضد عنصرية مؤسسات السلطات العامة، قالت باوس “يجب أن تكون هناك مجموعة من الإجراءات”. ولم تشرح بالضبط ماهية هذه الإجراءات.

*****************************

الصفحة الثامنة

الحزب الشيوعي العراقي والنقابات والإعلام

فيصل الفؤادي

في اعوام السبعينات شكل الحزب مكتب شؤون العمال المركزي والتي حدد فيها التوجهات النقابية ونشاطاتها اللاحقة، حيث صدر توجيه في تشرين الثاني 1972 بأنشاء ركائز في المشاريع لتنشيط العمل النقابي، وعلى الشيوعيين واصدقائهم العمل على ايجاد نقابات سرية أو شبه سرية. خاصة وأن ظروف العمل تغيرت وفق المتغيرات السياسية اللاحقة.

كما أكد الكونفرنس العمالي المنعقد في بغداد 25 شباط 1974 على دعم عمل لجنة التوجيه النقابي المركزية (لتنم) وتقديم المعلومات الضرورية الدورية والدراسات العملية. كما اشار الكونفرنس الى الاهتمام بكتابة تقارير النشاطات النقابية للمنظمات، والاستفادة من صدور جريدة الحزب العلنية واستثمار الامكانيات عند توفرها، وتنظيم النشاط المطلبي للعمال تنظيما جيدا، وأن العمل النقابي واجب للرفاق العمال في ميادين العمل.

واشار الحزب من خلال كراس صدر عام 1975 بعنوان معالجات عمالية وموضوع حول وحدة الطبقة العاملة إلى أن النضال المشترك شرط جوهري للوحدة العمالية ولتعزيزها ولتطوير الحركة النقابية وفرض سيطرة العمال على الانتاج ومساهمتهم في رسم الخطط وتنفيذها.

واشار الكراس أيضا إلى (أن وحدة العمال، التي تشكل وحدتهم النقابية جزءا اساسيا منها، لا تنتج تلقائيا عن مجرد القول إن مصالح الطبقة العاملة متماثلة).

ويجب ان تكون القيادة النقابية منتخبة بصورة ديمقراطية وخاضعة لرقابة القاعدة. ويؤكد الكراس إلى عدم جواز التحجج بالمكاسب المتحققة كوسيلة لحجب المطالبة بالديمقراطية، فكل مكسب تحققه الطبقة العاملة هو مكسب وطني بصورة معينة ويضيف، (كما ان النضال المشترك شرط جوهري للوحدة العمالية ولتعزيزها ولتطوير الحركة النقابية وفرض سيطرة العمال على الانتاج ومساهمتهم في رسم الخطط وتنفيذها) وكذلك على المهمات والهموم والمطالب اليومية.

و حول النشاط العمالي، يخطئ عدد كبير من العمال حين يركزون نشاطهم بين زملائهم على الجانب السياسي والمهمات الوطنية العامة، مهملين الحياة اليومية للعمال ومشاكلهم وهمومهم ومطالبيهم وشروط عملهم.. الخ. ويشير ايضا إلى (ان ثلثي المشاريع التي تخضع للتفتيش لا تطبق قانون العمل).

كما اشار المؤتمر الوطني الثالث للحزب الشيوعي المنعقد في 4 - 6 أيار 1976

من خلال مكتب شؤون العمال المركزي إلى مهمة تطوير نشاط الحزب في الوسط النقابي. ففي هذا المؤتمر، قدم المكتب مداخلة مستقلة مثل فيها باقي اللجان والمكاتب المركزية، وقد ركز على العمل النقابي، واستطاع منذ اواخر أيار (1976-الكاتب) أن يثبت وجوده كممثل لتيار نقابي اذ أنه يقيم علاقات وصلات مستقلة مع المراكز النقابية الاجنبية المنتمية إلى الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب واتحاد النقابات العالمي.

ولقد وضع التقرير بعض المهمات على الشيوعيين والتصورات لعمل النقابات، مشيرا إلى أن (تطوير نضال الشيوعيين لبث الوعي النقابي في صفوف جماهير العمال وتعزيز عمل هذه الجماهير في داخل النقابات ينعكس في تحسين تركيب النقابات وانجاز مهماتها وتصميمها على الدفاع عن حقوق العمال، والعمل من ناحية اخرى لتحقيق الوحدة النقابية ومشاركة الشيوعيين في المجالس النقابية وتوسيع الديمقراطية في العمل النقابي وتعزيز طاقات الحركة النقابية على انجاز واجباتها بربط النضال الاقتصادي اليومي لجماهير الطبقة العاملة بالنضال السياسي العام وتعزيز دورها في ادارة الانتاج.

وهناك فصل في برنامج الحزب مكرس للعمال (في سبيل ضمان حقوق العمال والشغيلة ورفع مستوى حياة الجماهير والتي هي اداة النضال الطبقي للعمال).

وبات من واجب الشيوعيين تنشيط حركة نقابية جماهيرية في القاعدة تضغط على النقابات الرسمية لتنفيذ وضمان تأمين انتخابات ديمقراطية، وكان الشعار الرئيسي هو (التعاون/المشاركة) ولكن بدون مساومة قط.وقد تم نشر توجهات الحزب من خلال صحافته. 

كما لعبت صحافة الحزب، طريق الشعب التي صدرت في 16 ايلول 1973 والفكر الجديد التي صدرت في ايلول 1972والثقافة الجديدة التي صدرت عام 1969دورا كبيرا في دعم طروحات الحزب السياسية والثقافية إضافة إلى  تبنى مطالب الجماهير من العمال والفلاحين والمرأة والفئات الأخرى، وكان نصيب النقابات العمالية حيزا ضافيا عبر الصفحات المخصصة للعمال وحياة الشعب والمقابلات مع النقابيين التاريخيين والدراسات عن تاريخ الحركة النقابية ونضالها، وكذلك واقع العمال في المؤسسات الانتاجية .اضافة إلى  المشاكل التي تعيق عملهم وظروف الطبقة العاملة والكادحين بصورة عامة.. وقد عكست صحافة الحزب واقع العمال ونشرت مواد صحفية عن اوضاعهم الاجتماعية والمعاشية وفضحت الانتهاكات التي تمارسها الادارات بحقهم وطالبت بتطبيق نصوص القوانين والانظمة النافذة. (بقيت طريق الشعب تصدر علنية حتى 5 نيسان 1979 وكان معدل ما يطبع منها يتراوح بين 20 و25 ألف نسخة. اما جريدة الثورة صحيفة الحزب الحاكم فكانت تطبع ما يقارب 60 ألف نسخة، وهنا لابد من الإشارة إلى انها كانت توزع على القوات المسلحة، فيما كانت تمنع توزيع طريق الشعب في القوات المسلحة، وأصبح تداولها او توزيعها يعرض صاحبها إلى السجن والاعدام كما حدث ل 31 من العسكريين في ايار 1978).

كانت طريق الشعب منبرا تنويريا وتوعويا ومحركا ومنظما حتى بات استمرارها في الصدور امرا لا تطيقه الحكومة فأمرت بإغلاقها كما أسلفنا بعد ان فشلت في منع وصولها إلى الجماهير ومنهم العمال الذين ابتكروا مختلف الطرق والاساليب بقصد إدخالها إلى معاملهم. وكان للعمال الشيوعيين والديمقراطيين الدور الكبير في ذلك، لقد فضحت طريق الشعب اخطار التوجه الرأسمالي للنظام وتنكره لمصالح الشعب، وقد شملت الحملة الارهابية والقمعية الآلاف من العمال وفئات الشعب الاخرى. حيث كانت في مناسبة الاول من ايار تجرى اللقاءات مع العمال النقابيين للحديث عن ظروف العمل والمطالب العمالية والانتخابات ووحدة الطبقة العاملة في المعامل والمصانع وغير ذلك. وكان لطريق الشعب صفحة اسبوعية باسم (حياة العمال) يشرف عليها مكتب شؤون العمال المركزي. ففي افتتاحية الصفحة بتاريخ 28/10/1976 وتحت عنوان (المباريات الاشتراكية أسلوب فعال ومجرب لزيادة الانتاجية) أشارت إلى دور المباريات في إحداث تحول نوعي في عملية الانتاج. وللحوافز المادية والمعنوية تأثيرها على فعالية هذه المبادرة. فهي تعزز التعاون والتعاضد بين العمال مما يقوي وحدتهم وتضامنهم الاخوي وينمي الممارسات الديمقراطية).

و قامت صحافة الحزب بمتابعة دقيقة لأوضاع الطبقة العاملة العراقية ومطالبها السياسية والنقابية وظروف حياتها، وجرى تسليط الضوء على التطورات الجديدة في بنيتها مع التركيز على ضرورة الحفاظ على وحدة الطبقة العاملة ووحدة الحركة النقابية العمالية، بالارتباط مع توفير الديمقراطية السياسية والنقابية للعمال من أجل تعزيز دور الطبقة العاملة وقدرتها على حماية مصالحها الطبقية في ظروف صراع طبقي حاد استخدمت فيه السلطة كل الوسائل المتوفرة لديها لتخريب الحركة النقابية وتضليل العمال وتفتيت وحدتهم، وبالملموس جرت معالجة مئات القضايا التي تتعلق بالأجور والسكن وظروف الحياة العمالية واوضاع الفئات العمالية، نساء وشبيبة، وكذلك مسائل تشغيل الأحداث وتطبيق قانون العمل والجهات التي تخرقه في المصانع والمؤسسات العائدة للدولة او في القطاع الخاص.

إن تجربة الحزب الشيوعي العراقي في النقابات تجربة رائدة بين صفوف الطبقة العاملة والتي ناضل خلالها من أجل تحسين اوضاعها المعاشية، وعلى اساس وحدة الطبقة العاملة وتوسيع الديمقراطية النقابية.

واخيرا يعتبر مكتب شؤون العمال المركزي ان مساهمة الجميع في قيادة النقابات على اسس ديمقراطية الشرط الجوهري لتحقيق دور الطبقة العاملة في عملية التغيير.

ان حياة الطبقة العاملة وظروفنا الحالية تؤكد اهمية الديمقراطية ووحدة الطبقة العاملة وضرورة الانسجام بين القادة النقابيين والجمهرة الواسعة من العمال وحمل مطالبهم ورغباتهم بما يضفي عليهم الاطمئنان في تلبية حاجاتهم المعاشية الحياتية.

************************************

البرنامج الصحي للحزب الشيوعي العراقي.. الواقع ومآلات التغيير

د. مزاحم مبارك مال الله

تكمن الصدمة اولاً بالواقع المرير الذي يعيشه القطاع الصحي وثانياً في الأرقام التي وردت في برنامج الحزب والتي تعكس المستور المؤلم جدا، والتي يمكن تلخيصها بالآتي:

  • حصة الصحة العراقية في موازنة 2021 تبلغ 4.4% بينما حصة الأمن والدفاع 16.8%.
  • حسب WHO فأن إنفاق الحكومة في مجال الرعاية الصحة للفرد الواحد بلغ 161 $ بينما في الأمارات 304%.
  • في كل العراق 249 مستشفى حكومياً مع سوء التوزيع الجغرافي وبمعدل 1.2 سرير لكل ألف نسمة.
  • هناك اهمال متفش ونقص حاد ومزمن في الأجهزة الطبية والكوادر الطبية او التمريضية، فلدينا قرابة 11750 طبيب اختصاص و21700 طبيب عام وما يقارب 74 ألف من ذوي المهن الصحية، وبذلك يكون أقل من طبيب واحد لكل ألف نسمة. ولأجل تغطية تقديم الخدمات لكل العراقيين فيتوجب ان يكون لدينا ما يقارب 236 ألف ممرض
  • تشير الاحصائيات إلى حرمان الفئات الفقيرة من الخدمات الصحية.
  • هناك مساعي قوى متنفذة إلى خصخصة قطاع الصحة.

وأزاء هذا المرور السريع لواقع مر ومؤلم فلا يتصدر إجابة المختصين عن الأسباب التي آلت إلى هذه الصورة البائسة، الاّ جواب الكل يتفقون عليه وهو: “الفساد” وليد المحاصصة القذرة، فما هو الحل وكيف يمكن الخروج من عنق الزجاجة الذي حشرت القوى المتسلطة المتنفذة، الشعب العراقي فيه؟

إن الحل يكمن في الشعار التاريخي الوطني الكبير الذي رفعه المؤتمر الحادي عشر للحزب الشيوعي العراقي وهو

(التغيير الشامل: دولة مدنية ديمقراطية وعدالة اجتماعية) إن الأوضاع التعيسة والبائسة التي وصل اليها الواقع الصحي في العراق اليوم وبسبب تلك المحاصصة اللعينة لا يمكن تفكيك خيوطها الفاسدة المتشابكة ولا يمكن تغيير لونها الحالك السواد كما لا يمكن ان تؤسس لمنعطف التغيير المطلوب من دون ان تكون ضمن المنظومة الإجمالية للتغيير الشامل وهو التغيير الذي نبغي ان يشمل كل القطاعات مجتمعة وليس هذا القطاع دون الاخر ..فالتغيير الشامل يتطلب وجود سلطة وطنية قوية ولاؤها الأوحد للعراق والعراقيين، وفي ظل نظام ديمقراطي يعمل على بلوغ هدف العدالة الاجتماعية ولو على مراحل ..فالمهم انه يسعى إلى ذلك، وبالضرورة فهذا يتطلب وجود الديمقراطيين الوطنيين ..فلا ديمقراطية بلا ديمقراطيين.

فبتوفر قاعدة البيانات الإحصائية العمومية والخاصة لكل مفردة من مفردات المجتمع وحياته (وابتداء من التعداد العام للسكان)، سيفتح الآفاق على مصاريعها في تَبَني الخطط الاستراتيجية قصيرة المدى والمتوسطة والبعيدة، وبالنتيجة حينما تتوفر الأرضية الصالحة للقيام بالإصلاح والتغيير الشامل في عموم القطاعات الحكومية والخاصة والمختلطة، فأننا سنبدأ بالتنفيذ العملي الصحيح نحو تحقيق الخطوات العملية الأولى في شعارنا العتيد الذي أقره المؤتمر.

إن هذه الخطوة ستعني أننا هيئنا الأجواء في العمل صوب نجاح انتشال أهم قطاع من قطاعات الحياة والمجتمع، وهو القطاع الصحي والبيئي والذي يحمل مئات العناوين الفرعية. أي يجب اعتماد خطة ممنهجة لإصلاحه.

ولنقر إن إصلاح هذا القطاع هي مهمة وطنية بامتياز تتوجب مشاركة ومساهمة ووحدة الجهود الحكومية والشعبية، وبالمقابل فعلى مشروع الإصلاح ان ينفتح على كل الجبهات الوطنية والتي تشمل (الأحزاب الوطنية النزيهة والتي تمتلك برنامجاً واقعياً ورؤية واقعية في تخطي العقبات ومغادرة محطات الفشل والتراجع، كما يجب ان تشمل منظمات المجتمع المدني ذات التوجه العام الوطني والديمقراطي).

هذه هي الضوابط الثلاثة التي من خلال دمجها في خطوات تنفيذ الإصلاح المنشود وفق البرنامج الإصلاحي الوطني الشعبي والذي استنادا إلى قاعدة البيانات أنفة الذكر، يتضمن:

أولاً– وبالاستناد إلى عملية فتح ملفات الفساد، يجب تطهير المؤسسات الصحية من هذه الافة السرطانية من خلال ابعاد كل مشبوه بالفساد عن مركز القرار والاتيان بالمشهود لهم بالنزاهة وعفة النفس واليد.

ثانياً– تشكيل هيئة عليا ممثلة لكل القوى الوطنية (أنفة الذكر)، وتضم في عضويتها لجنة البيئة والصحة البرلمانية، وتُمنح هذه الهيئة صلاحيات إصدار القرارات الغاية منها إصلاح وتغيير الواقع البيئي والصحي.

ثالثاً– القيام بجرد شامل لكل المؤسسات الصحية وما تحتويها إضافة إلى مواردها البشرية، وحساب الاحتياجات ومن ثم يتم وضع خطة ضمن ضوابط التوزيع العادل لتشمل كل مناطق البلاد وقطاعات الشعب.

رابعاً– تحديث الأجهزة الطبية التشخيصية والعلاجية واستيراد الاعداد التي تحتاجها الخطة.

خامساً– احتساب حصة القطاع الصحي من الموازنة الاتحادية بما لا يقل عن 10% وهو الحد الأدنى التي تطالب به منظمة الصحة العالمية لهذا القطاع في كل دول العالم.

سادساً– التنسيق مع دول العالم المتقدم بهذا المجال والاستفادة من خبراتها لتحديث وتطوير الخدمات الصحية.

سابعاً– وضع الخطط وعلى مَدَياتها الثلاثة (العاجلة القريبة والمتوسطة وبعيدة المدى) لرفد القطاع بكل العناوين الصحية والتمريضية مع تهيئة كل مستلزمات دراسة الطلبة وتوفير كل الخدمات التي تسهّل من إنجاز هذا المشروع الجبار، ناهيك عن تحديث المناهج العلمية الصحية.

ثامناً– تفعيل دور مجلس الخدمة المركزي والاستفادة من ضوابطه في توزيع كل الكوادر الطبية والصحية والتمريضية على وفق الخطط الاستراتيجية التي تهدف إلى انتشال واقع القطاعين الصحي والبيئي.

تاسعاً– استثمار كل وسائل الإعلام المختلفة وتوجيهها نحو خدمة ثورة الإصلاح والتغيير الشامل في القطاع الصحي، وكذلك استثمار خدمات وزارة التربية لتضمين المناهج الدراسة خلق وعي صحي يخدم ما نصبو اليه.

عاشراً – إشراك مختلف قطاعات الشعب وشرائحهم في أوسع عملية رقابة شعبية خدمة للصالح العام.

أحد عشر– وضع ضوابط عامة وشاملة بخصوص أجور الكشف والعلاج وأسعار الادوية في كل المؤسسات الخدمية الطبية والصحية الحكومية والقطاع الخاص.

اثنا عشر– تفعيل الرقابة الحكومية -الشعبية في مجالات الرقابة الصحية وأماكن مزاولة المهنة والعلاج ومؤسسات التجميل وغيرها، مع التشديد على مراكز الاستثمار غير الحكومي لأي مشروع بضاعته المواطن ووضعه الصحي والنفسي.

ثلاثة عشر– أتباع سياسة صحية جديدة في مجال التأمين الصحي.

أربعة عشر– الاهتمام الاستثنائي بظاهرتي المخدرات وبيع الأعضاء البشرية، ومراكز علاج الأورام ومراكز ذوي الهمم.

خمسة عشر– حصر استيراد الأدوية بيد القطاع العام (على الأقل في فترة زمنية محددة من مشروع الإصلاح والتغيير).

ستة عشر- استنهاض الصناعة الوطنية الدوائية بمختلف مصادرها ووفق الضوابط العلمية.

****************************

الصفحة التاسعة

سعد ناطق قريب من الانتقال إلى الاهلي المصري

بغداد ـ طريق الشعب

أكد مدافع منتخب العراق وفريق الشرطة، سعد ناطق، وجود مفاوضات مباشرة مع الأهلي المصري، دون توضيح المزيد من التفاصيل.

وقال ناطق في تصريح تلفزيوني إنه تلقى عرضين من ناديين ضمن الدوري المصري الممتاز.

واشار ناطق، إلى ان الأهلي دخل معه في مفاوضات مباشرة، ولكن الاتفاق النهائي لم يُحسَم حتى الآن، لكون المسابقة المحلية ستنتهي في شهر آب المقبل في مصر.

وأضاف مدافع المنتخب العراقي أنه أتفق مع إدارة نادي الشرطة على البقاء مع الفريق للموسم المقبل، إلا في حال تلقِّي عرضٍ احترافيٍّ خارجيٍّ، لكونه لا يريد تكرار ما حدث له في الموسم الماضي، عندما رفضت إدارة النادي العراقي عرض الأهلي السعودي، في فترة الانتقالات الشتوية.

********************************

منتخبنا الأولمبي يجري المران الأول

بغداد ـ طريق الشعب

خاض المنتخب الأولمبي العراقي، يوم الاحد، مرانه الأول في معسكر بغداد، تحضيراً لنهائيات كأس آسيا التي ستقام في أوزبكستان مطلع الشهر المقبل.

وقال عباس عبيد، عضو الجهاز التدريبي للمنتخب الأولمبي في تصريحات نقلها المكتب الإعلامي للاتحاد العراقي: “انطلقت مساء الأحد أولى وحداتنا التدريبيّة بِضيافة ملعب الشعب الدولي، تَحضيراً لبطولة آسيا دون 23 عاماً التي ستقام في أوزبكستان”.

غياب اللاعبين

وأضاف: “المِران الأول افتقد عدداً وافراً من اللاعبين الذين لم تسمح لهم أنديتهم بالتواجد في التجمُّع بحُكم استمرارية الدوري”.

وأشار إلى ان “استحقاق الأولمبي هو واجب وطني لابدّ أن يسعى الجميع لإنجاحه، لاسيما أن المَنتخب سيمثل الكرةَ العراقية على مُستوى القَارة”.

من جانبه، أكد مهدي كريم المُدير الإداري للمُنتخب الأولمبي ان “اللاعبون المُحترفون الـ 6 في أوروبا سيصلون توالياً إلى العاصمة بغداد بالفترة من 17 حتى 23 من الشهرِ الحالي تَحضيراً لمواجهتي إيران”.

سعيا للاستعداد المثالي

وختم كريم: “نسعى إلى أن تكون استعدادات المُنتخب الأولمبي مثالية قبل الولوج في مُنافسات البطولة الآسيويّة، لذا أهيب ببعضِ الأندية أن تتعاون بشكل أكبر من خلال تفريغِ لاعبيها خدمةً للكرة العراقيّة”.

يذكر أن الجهاز الإداري للمنتخب الأولمبي قد أعلن في وقتٍ سابق، أنه تم إكمال أوراق جميع لاعبيه الـ 10 المحترفين في أوروبا، إلا أنه تم تقليصهم إلى 6 لاعبين دون ذكر الأسماء المستبعدة من القائمة التي ستشارك في البطولة الآسيوية التي سيلعب فيها العراق إلى جانب منتخبات أستراليا والأردن والكويت.

تجدر الإشارة إلى أن المنتخب العراقي سيلاقي نظيره الإيراني في مباراتين وديتين بملعب المدينة الدولي بالعاصمة بغداد يومي 24 و27 من الشهر الجاري.

أنس جابر في التصنيف السادس عالميا

طريق الشعب- وكالات

أصدرت جمعية لاعبات التنس المحترفات WTA، يوم أمس، التصنيف العالمي الجديد، والذي تضمن صعود التونسية أنس جابر للمركز السادس.

واستقرت أنس جابر في المركز السادس برصيد 4380 نقطة، وهو أفضل ترتيب تحققه اللاعبة التونسية في مسيرتها.

وجاء تقدم أنس جابر بفضل وصولها إلى الدور النهائي لبطولة روما للماسترز.

كما تضمن التصنيف، قفزة جيدة للمصرية ميار الشريف، التي تقدمت 12 مركزًا لتصبح في المرتبة 50 عالميًا برصيد 1135 نقطة، وهو أفضل تصنيف في مسيرتها.

وتقدمت ميار الشريف بفضل تتويجها بلقب بطولة ليكي مولي كارلسروه بألمانيا، بعد فوزها في النهائي بمجموعتين دون رد على الأمريكية برنارد بيرا.

دالاس مافريكس يطيح بفينيكس صنز ويبلغ نهائي المنطقة الغربية

طريق الشعب- وكالات

حقق دالاس مافريكس مفاجأة بإطاحته فينيكس صنز متصدر البطولة بنتيجة 123- 90 في عقر داره وبلغ نهائي المنطقة الغربية.

وسجل السلوفيني لوكا دونتشيتش 35 نقطة ليقود مافريكس لفوز كبير ومفاجئ على أرض المتصدر ويحسم السلسلة 4-3 ليضرب موعدًا في نهائي الغربية مع غولدن ستايت ووريرز.

ودخل صنز إلى الأدوار الإقصائية وفي رصيده أفضل سجل في الموسم (64-18) وكان المرشح الأبرز لبلوغ النهائيات للعام الثاني تواليًا.

إلا أن مافريكس فاجأه وتقدم من بداية المباراة حتى نهايتها ووصل الفارق في إحدى مراحل الشوط الثاني إلى 46 نقطة. كما أن تقدمه 57-27 عند الاستراحة كان الاكبر في أي مباراة سابقة في الادوار الاقصائية للدوري على الإطلاق.

وأضاف دونتشيتش 10 متابعات وأربع تمريرات حاسمة فيما ساهم سبينسر دينويدي بـ 30 نقطة، بما فيها خمس ثلاثيات.

وقال السلوفيني الذي خاض هذا الموسم أول مشاركة في الأدوار الإقصائية “هذا رائع. لا أعرف ما أقوله ولكن هذا الفوز كان رائعًا. قدّم الجميع كل ما لديه. لم نستسلم أبدًا، حقق الفريق فوزًا مذهلا. ليس لدي أي شيء لأضيفه”.

من جهة أخرى، أقرّ مدرب صنز مونتي وليامس أن فريقه قدّم أسوأ أداء له في الموسم في المباراة الأكثر أهمية.

وصرّح بعد الخسارة “قلتُ لهم للتو كم أنا حزين لأجلهم. أعرف أنهم لم يرغبوا في اللعب بهذه الطريقة. لقد لعبنا أسوأ مباراة في الموسم الليلة. أعرف كم رغبوا بتحقيقه (الفوز) ولكن لم يفلحوا الليلة”.

وتابع “قدّم دالاس أداءً مثاليًا من البداية حتى النهاية. يحدث ذلك، هناك أيام لا تسير الأمور لصالحك وعليك أن تتقبل ذلك. هذه هي الحياة”.

تأجيل حسم لقبي الدوري الايطالي والانكليزي إلى الجولة الأخيرة

طريق الشعب- وكالات

اقترب فريق ميلان من التتويج بلقب الدوري الإيطالي لكرة القدم، عقب فوزه الثمين على نظيره أتالانتا بنتيجة 2-0، في المباراة التي جمعتهما اليوم الأحد 15 أيار، ضمن منافسات الجولة 37 من الدوري.

 ****************************************

ميلان يقترب من إعادة أمجاده

وعلى ملعب (سان سيرو)، انتظر الفريق “اللومباردي” حتى الدقيقة 56 من أجل تمهيد الطريق نحو الشباك بفضل البرتغالي الواعد رافائيل لياو.. ثم في الدقيقة 75، أمّن الفرنسي ثيو هرنانديز الانتصار بالهدف الثاني.

وبفوزه الخامس على التوالي، الـ 25 هذا الموسم، واصل ميلان تمسكه بحلم التتويج باللقب الغائب عن خزائنه منذ 11 عاما، وتحديدا منذ موسم (2010-11)، بعد أن رفع رصيده إلى 83 نقطة في الصدارة، ويزيد الفارق 5 نقاط عن جاره اللدود إنتر ميلانو الذي سيحل الليلة ضيفا على كالياري.

إنتر ميلان يحافظ على حظوظه

أرجأ إنتر ميلانو هوية بطل إيطاليا هذا الموسم للجولة الأخيرة بفوزه الكبير والمستحق خارج قواعده على كالياري 3-1 في المباراة التي جرت على ملعب (ساردينيا أرينا)، ودخل “النيراتزوري” للاستراحة متقدما بهدف حمل توقيع مدافعه الشاب ماتيو دارميان في الدقيقة 25، وذلك بعد أن ألغت تقنية حكم الفيديو المساعد “VAR” هدفا لنفس الفريق في الدقيقة 11، سجله السلوفاكي ميلان شكرينيار، بداعي وجود مخالفة.

وبعد 6 دقائق من بداية الشوط الثاني، عزز النجم الدولي الأرجنتيني لاوتارو مارتينيز من تقدم إنتر بهدف جديد، قبل أن يقلص أصحاب الأرض الفارق سريعا بعد 3 دقائق بهدف أول سجله اليوناني تشارالامبوس ليكوجيانيس.. وظلت المباراة معلّقة حتى الدقائق الأخيرة، قبل أن ينهي إنتر الأمور “إكلينيكيا” في الدقيقة 84 بفضل مارتينيز من جديد.

وبالانتصار الثمين هذا، واصل إنتر تشبثه بأمل الحفاظ على لقبه لموسم ثان على التوالي، وحافظ على فارق النقطتين مع جاره اللدود ميلان، حيث رفع رصيده إلى 81 نقطة في المركز الثاني، بينما تكبد كالياري خسارته الثالثة خلال آخر 5 مباريات، الـ 20 هذا الموسم، ليظل الفريق بـ 29 نقطة في المركز الـ 16، ويقترب من مرافقة جنوى وفينيزيا للدرجة الثانية “السيري بي”، حيث تفصله نقطتان عن منطقة البقاء، مع جولة على النهاية.

مان ستي يتعثر

وأضاع مانشستر سيتي فرصة تحقيق الفوز على مضيفه وست هام يونايتد وتعادل معه بنتيجة 2-2 يوم الأحد 15 أيار ضمن منافسات الأسبوع الـ 37 من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

 وسجل ثنائية وست هام يونايتد اللاعب جاردو بيون في الدقيقتين (24 و45)، بينما قلص جاك غراليش النتيجة للسيتي في الدقيقة 49، ومنح فلاديمير كوفال لاعب وست هام التعادل للضيوف بعد تسجيله هدفا بالخطأ في مرماه في الدقيقة 69، وأضاع الدولي الجزائري رياض محرز ركلة جزاء في الدقيقة 85.

وتشير إحصائية من شبكة سكواك العالمية إلى أن الجزائري محرز أضاع ركلة جزاء للمرة الأولى في الدوري الإنجليزي منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2018، وكان ذلك أمام ليفربول المنافس المباشر للسيتي على اللقب هذا الموسم.

وبهذا التعادل، يحتل السيتزنز صدارة جدول ترتيب الدوري الممتاز برصيد 90 نقطة، بفارق 4 نقاط عن ملاحقه ليفربول، فيما يحتل وست هام المركز السابع برصيد 56 نقطة، ليبقي على آماله في المشاركة بالنسخة المقبلة من الدوري الأوروبي، في حالة تعثر مانشستر يونايتد في لقاء الجولة الأخيرة.

وتحتاج كتيبة المدرب الإسباني بيب غوارديولا إلى الفوز في المباراة الأخيرة ضمن المرحلة 38 والأخيرة ضد ضيفه أستون فيلا للتتويج باللقب بغض النظر عن نتائج ليفربول، لكنه قد يستفيد في حال تعثر منافسه “الريدز” أمام ساوثهامبتون اليوم الثلاثاء، أو حتى أمام وولفرهامبتون في الجولة الأخيرة يوم 22 أيار الجاري.

**********************************

رياضة المحافظات لابد ان تنهض

منعم جابر

على الرغم من أن المحافظات والمدن العراقية شهدت تطوراً رياضياً نسبياً، حيث استطاعت بعض فرقها في ألعاب مختلفة أن تتصدر الفرق وتفوز بالبطولات المحلية لعدد من الألعاب ومنها كرة القدم مثل صلاح الدين وأربيل والميناء البصري والنجف ودهوك، وبكرة السلة أندية الديوانية والموصل وبابل، وفي كرة اليد كانت محافظة ديالى وربما فرق وأندية أخرى، لم تسعفني الذاكرة عليها الآن.

هذه النتائج تحققت بفضل جهود ووجود قيادات رياضية وإدارية ناجحة دعمت وقدمت لهذه الأندية والفرق الرياضية ولرياضة محافظاتها دعما متميزا جعلتها تتقدم الصفوف وتقدم مستويات متميزة، حققت من خلالها نتائج جيدة ولاعبين كبار ومتمكنين استطاعوا ان يقدموا صورا زاهية لمحافظاتهم، مما دعا فرق الأندية البغدادية للتسابق نحوهم وجلبهم إلى بغداد واللعب في انديتها.

وهذه الهجرة إلى الأندية البغدادية تسببت بحرمان فرق اندية المحافظات من لاعبين متميزين بقدرات فنية ومهارية عالية وتسببت بخسارة كبيرة لأندية المحافظات، التي تشكو أصلا من قلة المنشآت والبنى التحتية الرياضية.

ومن أجل تحقيق تنمية شاملة لرياضة المحافظات لا بد من بناء القاعدة المادية من ملاعب وقاعات ومضامير إضافة إلى المساهمة في بناء الأندية الرياضية النموذجية والبدء بتوفير ناد نموذجي في كل محافظة مع توفير إدارات محترفة قادرة على النهوض بالواقع الرياضي في كل المحافظات والمدن العراقية، لكي تشكل هذه المؤسسات الرياضية واجهات دعائية لمدنها ويتم تمويلها بشكل أساس من نشاطاتها وفعالياتها المتنوعة وقدرات أبنائها وامكاناتهم المالية أسوة ببلدان كثيرة من دول الجوار والمنطقة والعالم، حيث تعتمد أنديتها على دعم جمهورها لتحقق لمحافظاتها إنجازات ونتائج ويكون لأبنائها من الكوادر الرياضية من الاكاديميين والخبراء دور في قيادتها وإعادة تنظيمها من أجل البناء الرياضي السليم بشكل صحيح وعلمي.

******************************

تفاصيل اتفاق ليفاندوفسكي مع برشلونة

طريق الشعب- وكالات

توصل النجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم بايرن ميونخ، لاتفاق مع برشلونة بحسب تقرير صحفي، للانتقال إلى صفوفه خلال الميركاتو الصيفي المقبل.

ووفقًا لبرنامج “إلـ تشيرنجيتو” الإسباني، فإن ليفاندوفسكي وافق بالفعل على عرض برشلونة، الذي يتضمن عقدًا لمدة 3 سنوات، وراتبًا سنويًا يبلغ 8 ملايين يورو، بالإضافة إلى المتغيرات.

وكان هربرت هاينر، رئيس بايرن ميونخ، قد وجه رسالة قوية إلى النجم البولندي بشأن مستقبله، عندما قال مؤخرا: “ليفاندوفسكي لديه عقد حتى 30 يونيو (حزيران) 2023، وسيلعب معنا حتى ذلك الحين”.

وأضاف: “طوال مسيرتي الاحترافية، أعلم أن عندما توقع عقدًا فإن مضمونه يكون ملزمًا للطرفين.. لذا لا يمكن القول إننا نجبر شخصًا ما على الوفاء بعقده”.

*********************

الصفحة العاشرة

فضاء شعبي.. جودت التميمي.. والاضاءة الشعرية فنيا وجماليا

علوان السلمان

يكاس العمر ماظــلت وشــــل بيك

ويجرحي لشوكت تنزف وشل بيك

تكلي ليش متمرمـــر وشــــل بيك

تهت منهو اليـــــدليني عليه

هذا هو صوت الشاعر جودة التميمي الذي يشكل الخطاب الشعري عنده مجموعة من التشكيلات الجمالية..الصورية التي تستفز الذاكرة وتحرك خزينها المعرفي من اجل استنطاق ما خلف الفاظها ومشاهدها والكشف عن عناصره (الفكرة والخيال والاسلوب وتأجج العاطفة...)    

أشكد صبرنا أعلى الكّناطر ... ؟؟

وأنتَ لا هزك دمعنا .. ولا نفع وياك خاطر

لا خطف وجهك علينه

اولا سماك أعلى العطش والديم ماطر

والله لو أعرف الك موسم حصاد

وما تذر الفشل بعيون اليناطر

جنت أضحي بكل عزيز وجنت بالغالي

وبكاي الروح اخاطر ...

فالنص يتأسس على الاضاءة الفنية الجمالية الخالقة لحقلها الدلالي المتسع الرؤى باعتماد العبارة الموجزة العميقة المعنى .. والتي  تمتلك علاقة بالوجدان والقيم المجتمعية..فكان خطابه الشعري يشكل نسقا جماليا يكشف عن اغتراب ذاتي  ويخلق صورة تختزن الوجع الوجداني بالفاظ موحية وعبارة مكثفة وسعة خيال بتوظيف لغة لا تنحصر في اللفظ بل في الفعل الشعري الذي يجسد الحالة السايكولوجية في تعاطي مفردات الحياة اليومية..

انه وكلبي.. بهيمة الوحشه انسينه

 لادرب يعرف وجهنه..اولا وجه شفنه طفولتنه ابجبينه              

لاجدم ينكل ابشاره او يعتنينه

لا شفايف تكطف البسمة علينه

او لا بقت ايد التحط دفو المحبة بحضن ادينه

او لابعد تلعب مراجيح العشك والشوك بينه

فالتشكيل النصي بنية تستعير السردية الحكائية تقانة لها وهي تلتقط اللحظة الحياتية وتحولها الى لحظة شعرية بدفقة شعورية ونبضة خيالية..فضلا عن انه يعتمد ذاتية تتجلى في التفاصيل اليومية التي تتضمن دلالات وافكار تسهم في تداخل

 الذاتي المادي والفكري المجرد..

جودة التميمي كتب الشعر معتمدا على موهبته الفريدة منذ نهاية الخمسينيات من القرن العشرين مستغرقا في كتابة الاغاني التي اخذت مداها وتجاوزت الحدود.. ولحنها وغناها الكثير من مطربي ومطربات العراق والعرب نذكر منهما: السندباد التي اداها سعدون جابر ويمدلولة سعدي الحلي ومريت بديار الولف ولو ادري هيج تصير ماعاشرتهم فاضل عواد واسوار الذهب فؤاد سالم وفصلية عبادي العماري ونيشان الخطوبة لميعة توفيق واسعد يوم ثلاث المرح المصريه ووحدك ملكت الروح وسرب الكطا سميرة توفيق الاردن وياناسيني وتلاكينه احلام وهبي واخذني الشوك بجناحة نهلة عبدالوهاب وهلهولة اسمعت مائدة نزهت ومركب هوانا رضا علي ونوبه شمالي الهوى او نوبه الهوى جنوبي صباح السهل وكتلك يا كلب عفيفة اسكندر وياسامري دك كهوه فهد بلان السوري ومساكين حسين سعيده واخذوني اخذوني دلال شمالي سوريا....كونه يعتمد البناء الدرامي المتنامي  بصوره التي  تفضي بعضها الى البعض الآخر..اضافة الى اهتمامه بالتراكيب الصورية المبنية على المخيلة الشعبية والقائمة على المتضادات التي منحت نصوصه تصعيدا فنيا وجماليا..

-***************

«شذرات» كامل الركابي.. القصيدة القصيرة وسيادة المعنى

ريسان الخزعلي

مرّن الفصلين

والقادم خريف

واحنه

نمشي

نمشي

كل واحد رصيف..!...

(1)

الشاعر المبدع / كامل الركابي/ كتب الشعر بتوهجات القصيدة الشعبية الحديثة منذ ُ بواكير تفتتحه الشعري، وكان من بين شعراء السبعينيات  الذين تفاعلوا مع تحولات الشعر العراقي والعربي والعالمي. وقد أدرك بوعي فكري / ثقافي الموجات التجديدية التي حصلت للقصيدة الشعبية : التجربة النوابية الرائدة، التجارب التجديدية والتحديثية اللاحقةلها. وقد كان على مقربة من شعرائها علاقة ً وتفاعلاً وإنتاجاً. كما شكّل َ مع أسماء محدودة تمركزاً نوعيا ً في مشهد الشعر الشعبي العراقي  السبعيني الحديث.

أصدر الشاعر أربع مجاميع شعبية  : سواليف النهر والكَمرة، سورات الدم والنار، فوانيس، شذْرات. وقد غطّت هذه المجاميع مسافة زمنية تقترب من عقود خمسة  مابين (السبعينيات وحتى 2021 – تأريخ صدور آخر مجموعة).

(2)

في مجموعة / شذرات / يفترق الشاعر عن مسارات لونه الشعري الأول في المجاميع الثلاث الأولى، حيث كانت قصائده فيها تتمتع بمزايا القصيدة الشعبية الحديثة، لونا ً وبناءً ولغة ً وتشكيلا ً صوريّا ً. ومثل هذا  الافتراق يعود لأسباب أملتها تعارضات حياتية، من أهمها الابتعاد عن الوطن منذ نهاية السبعينيات بسبب ضروف سياسية معروفة، وقد عاش فترة نضالية مشرّفه في كردستان العراق، ومن ثم تجربة المنافي المتعددة. ولا يخفى تأثير هذا الابتعاد على حيويّة لغته الشعرية ونمط اشتغالاته الشعرية، وبصورة أوضح في المجموعة الأخيرة : شذْرات.

(3)

من أهم تحوّلات شعرية / الركابي / في مجموعة / شذْرات / هو هيمنة نموذج القصيدة القصيرة ولغتها المراوحِه بين الشعبي والفصيح وبعض مناخات (شاميّة) إضافة لنثرية واضحة لفحت بعض القصائد؛ كما أنَّ الإيقاع يفقد بعضاً من انسيابيته، هنا وهناك. وتجدر الملاحظة أيضاً، أن القصائد كُتبت بطريقة عمودية  لا تولي التفاتا ً لإكمال الجملة الشعرية، ومع ذلك تأتي أحيانا ً لضرورات فنية/ جمالية.

( 4 )

قصائد / الركابي / القصيرة -  والشاعرواضح الاحتراز بالتسمية، شذْرات  كي يُنظر لها ضمن حدود التسمية - تشاغلت بماهو غنائي وروحي وفكري ومشهدي  وذكرياتي ومكاني، وبحسّية عالية، مما أبعدها عن التجريد، قصائد تجارب معلنة بوضوح شعري، إذ أن َّ الشاعر لا يخفيها ولا يتستر عليها إلا بما هو رمزي وإيحائي : الرمز واضح والإيحاء كذلك. من هنا تكون هذه القصائد مكتملة المعنى بقصرها ، وسريعة التوصيل ، السرعة التي تعتمد البرق الخاطف :

المغنّي

وباحتيال

أخذ بحّة صوتي

حتى

ايصير باسمه

كل نجاح الاحتفال..!...

........،

البصره

من تنتفض

روح النخل

ترتدي

من الصبح

ثوب الرفض..!..

وهكذا تتشكّل هذه القصائد القصيرة لوحات  عمودية على جدار يُغري بالملامسة، ملامسة العارف الذي سيكتشف عمق الدلالة : دلالة المعنى، دلالة الشعر، دلالة الشاعر وبراعته في توليد الكم الشعري الذي يختزل الكثير من الفائض :

خلّي عندك

نظره أجمل للحياة

كَالّي

وهو على جسر الساعي

نازل

ينتحر..!...

في قصائد / شذْرات / يخرج الشاعر إلى فضاءات غير مألوفة، قليلة الإصول والفروع في الشعر الشعبي العراقي الحديث.....

*******************

الدلة والفنجان

لفته عبد النبي الخزرجي

الدله اشكد كريمه لو حضر فنجان

 والكهوة ابعطرها اتفوح

 يتوزع شذاها والعطر ريحان

 ومضايف أهلنه أبوابها مفتحات

 ووجاغ الدلال على الجمر يرتاح

 والهاون يناغي برنته الجيران

 واشباب المضيف أمعاشرات الريح

 تنادي الضيف وينك فوت للديوان

 والديوان تلتم بيه وجوه الخير

 عدهم روح طيبه والعرف ميزان

 ولو صارت طلابه ما تبات الليل

 كل شبه ابمضيف الخير

 ترجف لو حصل عدوان

 وكل كصبه ابمضيف الستر

 تنضح طيبه واحسان

 وشيوخ القبيلة اتحشم المعروف

 وتطرد كل مشرشب صافح الشيطان

 وهاي اطباع اهلنه وما عليهم زود 

متمسكين بالطيبات ،والهم بالستر عنوان

 ولو كعدت الوادم ..وانطرت زينات

 تتسابك اعلوم الخير

 والدلة عطرها ايفوح

 ونسمع رنة الفنجان

 وتتصافح اجفوف الزلم

 وتوكف راية العباس

 رايه للستر والخير

والمعروف والإحسان

**************

ونّه.. وطيور.. وجرح

خضير الزبيدي

طافت بروحي السوالف

ونه وطيور وجرح

ولنه روحي

بلا ذجركم

نجمه ضيعه الصبح

عفيه كلبي ما نسيت

شهور وسنين التعدت

ونته ذاك

انته الوكح

تذكر وجوه الاحبه

تذكر الكعده

واملنه المايصح

ذاك بطران ويغني

بهيده يلشعرك سرح

وذاك ملهوف ويدور

جمله ضاعت بالشرح

ياصديقي الدنيا غابه

ياصديقي الدنيا مسرح

بيه اليغني ابحزن

وبيه اليغني ابفرح

******************

الريل

صاحب الجبوري

أنه الما حسبت فد يوم للريل ..

ولا  خش العقل كل الجره و صار …

يا ريل و شجاك و ريتك اتميل ..

تميل و تترك البالجفن خطار …

ترف سباح گلبي و عتتك حيل ..

بهداي اعله كيفك يا تره اشصار … 

عرفنالك صلافه و تنحر السيل ..

وعرفنالك قدر ما بين الاقدار …

وعرفنالك محطات و مواويل ..

وعرفنه البيك ابد ما يوم تحتار … 

تستنگي الورد و العطر و الهيل ..

وابد ما نعترض لو مهما تختار …

غفل جيت ابفراگينك يبو الليل ..

وسوالفنه خجل عزفت عالاوتار …

سچاچين و ملح ما هدّن الحيل ..

والم حزنك يزيد النار بالنار …

********************

حلم

حسنين النقيب

طير بكلب شجرة ولاحگه الصياد ..

هسه اگبال عينه  تريده ميصيدك …

خلّيك  اعله زعلك حتى اشوفك وين ..

اذا جنت بدليلي اليوم ماريدك …

على اعناد الگلب لازم اطيع الشور ..

واچويها الچفوف الصافحت إيدك …

وأسد باب الگلب سدة جفن بليل ..

وأحلم بالحچالي وگلّي ميفيدك...

***************

مرايات وسمه

سامي عبد المنعم

گلّلي إشلون أعيد ..؟

وآنه بيّه أحزان عاشور

عطش .. وأطفال ...

وخيام .. وسبي

وبروحي دم إيفور

الشمر ..

ذاك الشمر بعده

إيحز إرگاب ويدور

وتبدل حرمله إبقناص

وگام القوس يرمي إرصاص

والنشاب ...

صار إبهلزمن

طلقه صديقه إمن إيد الأحباب

صار الموت ...

تابوت إبأثر تابوت

وعزرائيل ..

نزع كل الخجل

وبكيفه ظل إيفوت

ياهو اليجي يتمندل علينه

وإحنه إبلا نفس ..

لاحس ولا صوت

نكابر چذب ..

ونداوي الجرح بسكوت

نصبر عالشدايد ..

نعبر الكلفات

گضّينه الليالي ..

إبلايه نوم إنبات

وسنين العمر...

مرّت علينه إبظيم

صدمات إبأثر صدمات

كل هذا ..

ويظل بينه الأمل للدوم

نزرع بالدروب أورود

نضوي شموع لأيام التجي

نرفع للحلم رايات

وتصير السمه گمریه ومرایات

*************

بحر عينك

هيفا العامري / امريكا

 اغوص انه إبحر

 عينك ..

 وأصيرن للسفينة

 اشراع …

 يمشي وشايل

 آمالك ..

 والضحكه نغم ومعطره

 بنعناع …

 مشتول بسواحلنا ..

 وفارش

  بينه .. ذيج

 الگاع …

 كلها احلام

 ورديه .. وشمس

 واشعاع …

 شع الدنيا

 بأنواره ..

 وتشوفه اعيون .. سود

 اوساع …

 كحلها من سواد

 الليل ..

 گمره ..

 وغيرت

 الاوضاع …

 حلوة اسنين

 اهالينا ..

 ورد للناس

 ماينباع …

*********

الصفحة الحادية عشر

جديد جريدة «الاديب الثقافية»

صدر العدد الجديد من جريدة “الاديب الثقافية” التي يرأس تحريرها القاص والناقد عباس عبد جاسم. ضم العدد دراسات قيمة منها: مقاربات ثلاثية في العوربة والاسلمة والقومنة، أيديولوجيا تقويض المركزيات في سرد ما بعد الحداثة، وصايا الإله نابو، الاستعانة والمعنى، الناقد العربي المعاصر والدراسات البيئية، رؤية جديدة في روايتي (شياطين والاخوة كارامازوف) الى جانب عدد من النصوص الشعرية والقصصية.

“الاديب الثقافية” تصدر بجهود شخصية استثنائية من دون ان تجد دعماً تستحقه من وزارة الثقافة!

**************************

ذلك الشيوعيُّ العتيقُ

القس جوزيف إيليا

وأبي

مثْلَ كثيرينَ

ومنذُ خروجِ الإنسانِ من الّلامرئيِّ إلى المرئيِّ

ومن منعرجاتِ المجهولِ

إلى طُرُقِ المعلومِ

ومِنْ صمتِ المستورِ

إلى صخبِ المكشوفِ

غزاهُ شيطانُ الجوعِ

ولكنْ ما ماتَ

وظلَّ يصارعُ

كي لا ييبسَ كالعشبِ

ويُحرَقَ في تنّورِ التّهميشِ

فصارَ شيوعيًّا

يرفضُ أنَ يُلتَهمَ النّاسُ

ولقد علّقَ صورةَ “لينينَ” على الحائطِ أيقونةَ ضوءٍ

تحكي عن رجلٍ مدَّ يديهِ

ليصافحَ كلَّ يدٍ

خشّنها وكَواها فاسُ

وأنا الولدُ المغرَمُ بالسُّؤْالِ

وبالكشفِ عن المخبوءِ

وعن أحشاءِ المعنى

كنتُ أسائلُ نفْسيَ :

كيفَ أتانا هذا الرّوسيُّ الخارجُ مِنْ أوردةِ الثّلجِ

ليحيا معنا

ويقاسمَنا البيتَ الطّينيَّ

وحَرَّ نهاراتِ الصّيفِ السّوريِّ

ويشربَ قهوتَهُ كلَّ صباحٍ مِنْ يدِ أمّي ساخنةً

ولهُ في حفلةِ رأسِ السّنةِ الحلوةِ بعدَ نهايةِ أخرى

في فرحٍ يُملأُ كاسُ؟

ثمَّ قرأتُ قصائدَ “بوشكينَ”

وما أبدعَهُ “غوركي”

و”بماركسَ” أُغرِمتُ

وهِمتُ بثورةِ “كاسترو”

ومناقبِ “جيفارا”

وحرقتُ صحائفَ أجدادي

وهدمتُ قلاعَ تراثي

وكسرتُ دِنانَ خموري

وانطلقتْ لي في ساحاتٍ لمْ أعرفْها أفراسُ

وغدوتُ أردِّدُ  أحاديثَ عن الآتي

كُتِبتْ بحروفٍ لمْ أُتقنْها

وبحِبرِ بلادٍ ما جبتُ شوارعَها يومًا

أو زرتُ حدائقَها

أو فيها نبتتْ لي أغراسُ

وبدأتُ أقولُ لمن عارضَني :

أُمميًّا كن

وتخلّصْ مِنْ لعنةِ جغرافيا..

 انسكبتْ كالنّارِ على مَنْ يكرهُ شكلَ سنابلِهِ

ومياهَ منابعِهِ

وشفاهَ سحائبِهِ

ويريدُ مواويلَ بنكهةِ موسيقى صاخبةٍ

فيها يُطرَدُ عن دنياهُ نعاسُ

كنْ أُمميًّا منفتِحًا

لا تغلقْ شبّاكَ رؤاكَ

وهرولْ لا تبطئْ

وارجُ لقاءَ رفاقٍ

تسهرُ معْهم في حاناتِ الصِّينِ وتشربُ بعضَ الفودكا

وافتحْ أبوابَكَ للآخرِ

شاركْهُ خبزَكَ

واحملْ عنهُ نِيرَ سنينِ القحطِ

ولقّنْهُ درسًا في محوِ خُطى تاريخِ النّايِ

وأخبرْهُ كيف بنى “ناظم حكمت” بيتَ قصائدِهِ في سجنٍ

فيهِ كلُّ قوافي الشِّعرِ تُداسُ

واقرأْ كلَّ مساءٍ مزمورًا

تكتبُهُ أنتَ

ولا تقرَبْ معبدَ كُهّانٍ

لحيتُهم يعبثُ فيها قملُ الجهلِ

ولا تطلبْ معهم ربًّا

لمْ ينقذْ “هابيلَ” مِنَ القتلِ

ولا صانَ كرومَكَ مِنْ شمسٍ غاضبةٍ حارقةٍ

أو أبعدَ عن وجهِكَ غزوَ ذبابِ الفوضى والتِّيهِ

وصرتَ وحيدًا مسجونًا

لكَ تُقلَعُ أضراسُ

لا ترجعْ للخلْفِ

تقدَّمْ

واركبْ قاربَ ذاتِكَ

وامضِ إلى حُلْمِكَ منتشيًا

واكتبْ أوراقَ بقائِكَ

علّقْها فوق جدارٍ

لا تكسرُهُ مِطرقةُ البلوى

واهربْ من أرضٍ

تنفرُ من تقبيلِ خدودِكَ

وامسحْ عنكَ غبارَ الشّكِّ

وعِشْ حُرًّا

بكَ لا تُخنَقُ أنفاسُ

كان أبي بالحقِّ شيوعيًّا

فلّاحًا

وبسيطًا مثْلَ حماماتٍ ربّاها

وأبى أنْ يذبحَها حتّى يأكلَها

حينَ اشتدَّ الجوعُ عليهِ

ومضى منشرِحَ النّفْسِ إلى قبرٍ

لمْ يمحُ ملامحَ سحنتِهِ

وبقيتُ أعلِّقُ صورتَهُ في صدري مفتخرًا

وأقولُ لكلِّ الخَلْقِ :

أبي كانَ شيوعيًّا

لمْ يمنعْ لقمةَ صحوتِهِ عن أحدٍ

وسيبقى بكتابِ الدّنيا سطرًا مقروءًا

لن تمحوَهُ ممحاةٌ جاهلةٌ أو حاقدةٌ

ولهُ لن تصمتَ أجراسُ

***************************

علي فرحان: الأساطير ومروياتها

ناجح المعموري

ليس بعيداً عن الشاعر علي فرحان أن يكون قريباً من العشاق، لأنه تعرف جيداً على سرديات الآلهة الكبرى، التي افترشت الأرض واختارت السكن تحت السماء السابعة والشاعر يحمل الشعر وجنون الحياة الذي يجعلها مجيدة بالدنو من كل المعشوقات السابحة في الأمكنة والحدائق والبساتين، النخل حاضر يؤشر لنا بأصوله التاريخية وبدئياته المبكرة جدا ً. شجر مقدس. استفاد علي فرحان وتعرفت عليه مبتكراً أجمل  السرديات وأكثر بلاغة ودلالة. ولأني عرفت ما أدركه علي فرحان عن النخل، لا أكرر ما ذكرته، لكن أمجد الالهة الاولى التي عاشت لحظة التجدد بولادات شرقية كثيرة ومجيدة، ليس المسيح وحده، بل معه ليتو، أـبولو، هي سرديات مكتوبة على ورق العاشق العراقي الذي طاف الأمكنة وترك ممجداته ذات البلاغة، الحب أولاً والعشب الصاعد ملوحاً بطاقة الصاعد من عمق الارض.

دائماً ما يكون العاشق شاعراً وليس بالضرورة أن يكون الشاعر مبتكراً لخفايا العشاق، لكني دائماً ما كشفت مرويات لدى علي فرحان عن اللحظة البدئية الاولى. وهذا توظيف ذكي وحساس ومعقد كذلك. لكن بالنسبة لي أنا الباحث المعني بالأسطورة وأنظمة الديانات البدئية، بي ولع لا يعرفه الا انا بالدور الذي تضفيه الاسطورة على التجربة الشعرية الجديدة التي اتسعت مساحتها في الثقافة العراقية، وصار هذا نوعاً من الملمح البارز لذا وجدت في نص “ ورقة العاشق “ بأن ما أفصح عنه النص كشوف أسطورية، والحقائق تقول غير الذي يقوله الشعر والاسطورة “ كل العشاق لهم قلب واحد “ هل التصور الذي يبثه التخيّل نحو الشعر، لكنه متناقض مع اليومي وأنا أكثر اهتماماً بالمبثوثات الاسطورية في نصوص الشاعر علي فرحان لأن الاسطورة ليست نظاماً من العقائد الحازمة وإنما تتضمن عملاً أكثر مما تتضمن صوراً وتمثيلات. وقد أخذت هذه النظرة تتزايد شيئاً فشيئاً في الانثربولوجيا الحديثة والتاريخ الحديث والدين. وتلك علامة على تقدم جلي. فقد أصبح من القواعد المقبولة قبولاً عاماً. أن الشعائر سابقة للعقيدة، بمعنى التاريخي والنفسي. حتى لو نجحنا في تحليل الاسطورة الى عناصر فكرية حاسمة، فأنا لا نستطيع بهذه العملية التحليلية أن نقع على مبدئها الحيوي لأنه ديناميكي لا ثابت. ولا يمكن وصفه الا من خلال العمل. فالانسان البدائي لا يعبر عن مشاعره وعواطفه برموز مجردة وانما يعبر بطريقة محسوسة مباشرة/ ارنست كاسيير/ مقال في الانسان/ مدخل الى فلسفة الحضارة الانسانية/ ت: د. احسان عباس.

“ ورقة العاشق “ أسست نوعاً من القداسة عبر العلاقة مع الإلهة الاكثر حضوراً وهو الذي ـــــ الاله ـــــ أسس عتبة الفرح الاكثر بلاغة وطاقة حضوره تتبدّى عن الجمال. كل المكونات والعناصر المركزية، وظفها الشاعر علي فرحان، لأنه متشارك مع العشاق بقلب واحد، لم يكتف بهذا، بل أسرع الى لملمة تنوعات الالوان وجعل فيها عديد من الحزم، صاغت أطواقاً للحنان، لكن الشعر متكتم وسري، غير معلن عن المعشوقة التي يطوقها جنون الذكورة. الالوان تباهيات حضورها الأقوى مع الانثى، لا لأن المذكر هو صنعها، بل لأنه المتسيد عندما يذهب نحو الانثى، وكأنه يبث لها شفرات كاشفة عن الجسد الممتلئ بألوانه والمستعد على فيض مفاجئ يسبح فيه المذكر.

الآن اسدّ به بابي وأخرج من بابك

فكما تدرين بقلبينا باب واحدة 

نخرج منها للعالم أوطاناً ونساء

كل مساء// ص102

مثلما للذي في البحر لديه ما ينقذه بلحظات الحرج، ويحقق فوزاً وخلاصاً، ويلوح بانتصاره وسط بحر، مخاوفه كثيرة وذاكرته غنية بمرويات وسرديات عشق.

وللعاشق مع أوراقه غير المعروفة بعددها، يمتلك قدرة أن يوظف طوق الحنان الذي لديه المكون من ألوان تكتمل بزهوها ويلوذ بها، يوظف ما يمكن من امكانات ليجعل منها مسدّاً وجدراناً يغلق بابه، الباب التي وقع عليها علي فرحان ورفع عليها ورقة العاشق ولم ينفرد بالأنا، بل تحمس وأعلن تجاوره مع الأنثى العاشقة التي التقطت بدئية الراموز الدال على الأم الأولى.

الباب أحد الرموز الأكثر تداولاً وحضوراً في الحياة اليومية المعروفة فهي متعددة الوظائف لها علاقة بديمومة الحياة وسيرورتها، الأمن، السلام، مزاولة الحرية بين الشريكين تعبيراً عن الحب. وأعلن العاشق بأنه مستعد لتنظيف باب القلب، لكن حلمه الأكبر الفياض بشعرية العشق والجنون بالأنثى أن لا يحل عليه الليل ويعطل كل ما هو راغب بمزاولته. “ فالليل يزيد الظلمة في عينيك/ ويبلل عيني بماء !! “ في خاتمة النص قوة مجاز ورمزيات سأتحدث عن الكثير منها، فالباب استهلال بدئي في النص واختار له خاتمة النصوص. وواضح بأن علي فرحان جعل منه دخولاً ومنحه الوظيفة اليومية، أو اللحظية بالمغادرة.

بين الباب والليل ثنائية، لم يبتعد عنهما التشارك، ويتعالا عبر الحلم المنتظر لاختبار ورقة التدوين أو التكتم. الليل يتكتم وتستتر وضوح عيني الأنثى، لكن الشاعر، يزاول القلب وكل المذكورات عن الرمزية والمجاز، لأن علي فرحان لا يعطل امكانات الشعر، بل يذهب اليها متحمساً ويأخذها نحو مديات مفتوحة.

المدى المجازي هو غوايات الليل وانفتاح الباب السري الذي يزيد من ظلمة عيني الانثى التي تبلل عيني العاشق بالماء.

يتسع الباب برمزياته ومعانيه من حدود اليومي المعروف الى فضاء الكوني المفتوح، والاسطوري السابح بالاستعارة. الباب طاقة المقدس في الاساطير السومرية والاكدية ومعها اساطير الشرق. لعشتار بابها المعتني بمزاولة أفعاله واشتهاءات الجسد المعاش كاللعب. وبودي الاشارة لكتاب الموسوعي للعالم الاثنولوجي [ باسكال ديبي ] بعنوانه المثير “ الباب/ مقاربة اثنولوجية ] ضم سروداً مثيرة، لأنها كشوفات يتراكم فيها الشعر والتخيلات وتتزاحم بحيث لا يقوى المتلقي القريب من رمزيات الباب على اختيار بعض مما حفل به تاريخ الميثولوجيا وديانات الشرق وازدحم الكتاب الموسوعي بأبواب ذاكرات الالهة والاناث ولعل أهم الحضورات الرمزية للباب هي التي تناغم فيها الشعر والطقوس، وأضفى الاستعاري لما ازدحمت به الاساطير، لتعلن عن الأبواب فيها. واجتهد “ باسكال ديبي “ في حديثه عن لحظة الاغواء والتعرف على جسد الآخر والتقاط ما يتأطر منهما من أوراق العشق. كان ىدم وحواء في الفردوس لم ترد إشارة لوجود باب للدخول، لكن للمغادرة بعد الطرد والاغتسال بماء الليل أو النهار، ليس في الفراديس أوقات الأسماء المتداولة الأول، هذا من خصائص الشعر ومرموزاته الجديدة والمبتكرة وحازت الابواب على معجم فريد من نوعه، تضمن باب ما حصل مع مريم وتأويلات آرتو ولاكان. وعرف الغرب المسيحي الكثير من الأبواب وأقفال النساء لكن الشرق صاغ سرديات غرائبية عن أبواب يسوع التي وقف أمامها نص علي فرحان فيه دلالات متراكمة وسرية وسأشير لنص الباب في الكتاب المقدس.

يجدب فتح الأبواب لأنه المكان الذي لا يبقى فيه أحد/ المكان الذي نمر به، ومنه نرحل، ومنه نقبل الى اللقاءات كافة/ يجب أن نكره الأبواب الموصدة، موصدة في وجه اللقاءات، موصدة في وجه الرحيل، ليكن يسوع للناس جميعاً، ليكن هو الباب العالي، المفتوح لنا على مصراعيه.

الباب هو الكشاف لتفاصيل ورقة العاشق. اشتهاء وجنون وبلل. فالعين ليست للرؤيا بل هي لحيازة المعرفة... وامتلاك الأنثى هو العشق والجنون، الهدوء والصخب وما حصل فلي ورقة العاشق هو الحلم التشاركي، فالليل بظلمته بلل عيني العاشق.

***********************************

قصص قصيرة جداً

 حنون مجيد

مسافةُ البلبل

يقطع البلبل هذا كل مرّة، هذه المسافة الفاصلة بين الجامع والحانة في ثوان.

الله.. ما أبعدها من مسافة، يقطعها به حامله الآن في قفص.

وضع القبعة

هي ذي معروضة للبيع في واجهة الدكان وحيدة لا ثانية لها.

تناولها النحيف فوضعها على رأسه فناسبته وحاول أن يدفع ثمنها،

بيد أن رجلاً بديناً اختطفها ووضعها على رأسه فكانت مناسبة له تماماً.

قبل أن يدفع ثمنها،

كان شخص آخر رأسه أكبر حجماً،

 يختطفها هو الاخر ،

ليجدها أنسب إلى رأسه من غيره.

 وهكذا يستمر الحال بين الأيدي المتلاقفة والرؤوس المختلفة،

حتى سقطت إعياءً على الأرض..

مشكلتها أنها؛

“تلائم العديد من الرؤوس،

مع القليل من التمديد”.

إذن لنوقع

الصغير الذي يبيع الشاي في أقداح ورقية على ركاب السيارات وقد أكلته الشمس،

رد عليّ ورقة نقودي من فئة الخمسة آلاف دينار؛

لا أملك نقوداً كافية أردها إليك.

قلت خذها كلها فأنا أريد مساعدتك.

 قال؛

وماذا سأقول لأمي. قلت؛

قل لها من جدي..

فتح جلّ عينيه وقال؛

ها أنت إذاً جدي؟

قلت له؛

نعم.

مدّ إبهامه وقال؛

إذاً لنوقع.

هذا الصباح

هذا الصباح فتحت ريقي على قدح قهوة بالحليب، وقراءة في كتاب، ريثما تحلّ ساعة الفطور.. لم تحلّالساعة هذي، كان قطاري الورقي هذا  يأخذ بي مسرعاً نحو محطات جديدة كل مرة وكل وقت، ويعرض ليصوراً جميلة لبشر وبحر وغابات، ويشغلني عن أي شيء حتى تهافتت عجلاته، وهبط الركاب فرادىوجماعات.

إذّاك وكان الوقت مساءً، توجهتُ الى مطعم على صفحاته ذاتها، وهناك أفطرت أو تغديت.

موتور

كان مسالماً لا يحمل مسدساً،

 وجميلاً لا يحمل مرآة،

ومحباً لا يرى في الناس إلا صورته.

على جسر محدد تصدى له موتور اسود القلب، أفرغ جلّ رصاصاته في جسده.

لم يسمع منه سوى “آخ” وانية،

ستظهر مجسمة ساعة الغداء؛

يصرخ بها أحد صغاره،

وقد نفذت شوكة  حادة في فمه.

هكذا الحال

الطيور التي على السلك تهبط حالما تنثر لها الحبوب ثم تطير..

القطط تموء عند بابك، تطعمها بطعامك ثم تغيب.

أصدقاؤك في الحانة يهللون لمقدمك ثم ينسونك عندما ينفضّون..

هكذا الحال حتى مع الفراشات.

معاملة

لكي يهبطن بسلام على بذوره، يحبس انفاسه فلا يصدر صوتاً، لا يعطس، لا يسعل، لا يضرب بملعقة مقلاةً وهو يُعدّ فطوره.

آه.. لو كان الحاكم بهذا الأسلوب يعاملنا.

******************************

الصفحة الثانية عشر

محلية بابل تتفقد رفاقها

بابل - محمدعلي محيي الدين

زار وفد من محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي عائلة  الرفيق  الراحل عيد الرزاق كميل (ابو قمر) في قضاء المحاويل واطمأن على احوالها، كما عبر عن حرص الحزب ورفاقه على ادامة الصلات معها وتقديم كل عون ممكن لها عند الحاجة.

وتفقد الوفد الذي ضم الرفيقتين مائدة جميل وحسينة بنيان والرفيقين شاكر عوض وساجد علوان، تفقد ايضا الرفيق علي ساجد بعد اجرائه عملية جراحية، وتمنى له الشفاء العاجل.

************

افتتاح مقر الحزب الشيوعي في الشرقاط

الشرقاط – طريق الشعب

على شرف الذكرى الـ 88 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، افتتحت منظمة الحزب في قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين، السبت الماضي، مقرا لها في مركز القضاء.

حضر مراسيم الافتتاح سكرتير اللجنة المحلية للحزب في صلاح الدين وعدد من أعضاء اللجنة المحلية، وسكرتير وأعضاء اللجنة المحلية للحزب الشيوعي الكردستاني في أربيل، إلى جانب شيوعي الشرقاط وجمع من وجهاء القضاء وشبابه.

وخلال الافتتاح جرى بث باقة من أغنيات الحزب وأناشيده. كما ألقى سكرتير اللجنة المحلية كلمة تناول فيها دور الحزب في هذه المرحلة. كذلك ألقى عضو محلية أربيل، الرفيق اوميد، كلمة في المناسبة.

***********

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي:

- تبرعت السيدة خولة حمودي حسن (زوجة الرفيق الراحل فتاح حمدون) بمبلغ عشرة ملايين دينار.

- وتبرع الرفاق والأصدقاء من الحلة:

- حسين علي الخزاعي بمبلغ 300،000 دينار

- ذياب الجنابي بمبلغ 250,000 دينار.

- اسعد علي جبر بمبلغ 250,000 دينار

الشكر والتقدير للرفاق والاصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت العراقيين.

************

حمودي الحارثي في «بيتنا الثقافي»

بغداد – طريق الشعب

تضيّف المختصة الثقافية التابعة إلى لجنة المثقفين المحلية في الحزب الشيوعي العراقي، بعد غد الخميس، الفنان حمودي الحارثي ليتحدث عن تجربته في التمثيل.

الجلسة التي من المقرر أن يديرها الرفيق صباح المندلاوي، تبدأ في الساعة الحادية عشرة ضحى على قاعة منتدى “بيتنا الثقافي” في ساحة الأندلس.

والدعوة عامة.

*************

النجف.. عن «دور المثقف في نشر الوعي الديمقراطي»

النجف – طريق الشعب

عقد التيار الديمقراطي العراقي، أخيرا في مدينة النجف، ندوة بعنوان “دور المثقف في نشر الوعي الديمقراطي”.

حضر الندوة التي احتضنتها قاعة “مجلس آل سميسم” الثقافي (منتدى الكلمة الحرة)، جمع من المثقفين والوجوه الاجتماعية والمهتمين في الشأن السياسي، فضلا عن منسق التيار الديمقراطي في بابل سعد الشمري، وسكرتير اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل الرفيق بهجت الجنابي، اللذين حلا ضيفين على الندوة.

وخلال الندوة التي أدارها عضو تنسيقية التيار الديمقراطي في النجف، نجاح سميسم، ساهم عدد من الحاضرين في تقديم مداخلات حول دور المثقف في نشر الوعي الديمقراطي، مشيرين إلى أن المثقفين الأحرار هم الأكثر وعيا وتفاعلا مع واقعهم، والأكثر قدرة على التعبير عن مواقفهم إزاء هذا الواقع.

وقد أكدت المداخلات في مجملها، أن المثقفين الحقيقيين هم صناع رأي عام إيجابي، ويمكن توظيف نتاجاتهم الإبداعية في رفع الوعي الديمقراطي في المجتمع، خاصة عندما تتوفر الحرية الحقيقية.

كذلك جرت الإشارة إلى ان التعليم والآداب والفنون والإعلام، يمكن أن تؤدي أدوارا كبيرة في رفع الوعي الديمقراطي، بعيدا عن الطائفية والعشائرية والنزعة الفردية والمصالح الضيقة.

*************

شيوعيو واسط يحتفون بالقاص موسى غافل الشطري

الكوت – طريق الشعب

احتفت اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط، السبت الماضي، بالقاص موسى غافل الشطري، في مناسبة صدور مجموعته القصصية الجديدة “المغزل”.

جلسة الاحتفاء التي احتضنتها “قاعة الشهيد حميد ناصر الجيلاوي” في مدينة الكوت، حضرها جمع من المثقفين والأدباء، وممثلون عن اتحاد الأدباء والكتاب والبيت الثقافي وجمعية الشعراء الشعبيين والتيار الديمقراطي وقيادة الشرطة في المحافظة.

وبعد أن رحب مدير الجلسة الكاتب إسماعيل سكران بالحاضرين، دعا الشاعر ياسر العطية ليقدم مداخلة نقدية عن تجربة المحتفى به ومنجزه الجديد، أعقبه الشاعر والناقد حميد حسن جعفر، أيضا بمداخلة نقدية.

ثم قدم القاص عيسى مسلم، قراءة حول “المغزل”، وبعده ساهم القاص محسن الكناني ود. جواد العقيلي والشاعر جبار الحمداني، في تقديم مداخلات عن منجز الشطري، الذي عقب من جانبه على ما ورد في تلك المداخلات. 

وفي الختام، قدمت للقاص موسى الشطري، شهادات تقدير من اللجنة الثقافية في محلية واسط والبيت الثقافي في واسط ومثقفي قضاء الحي.

**************

“أم الربيعين”.. قصص مؤلمة عن الموصليين في فترة داعش

بغداد – وكالات

أعلنت الكاتبة والمنتجة العراقية المغتربة نور غازي، أخيرا، عن إنتاج فيلمها الوثائقي الجديد الذي يحمل اسم “أم الربيعين”. وهو من إخراج العراقية نايري عماد بهجت.

وقالت الكاتبة في حديث صحفي، أن “فكرة إنتاج الفيلم بدأت عام 2017، وتحديداً في فترة تحرير الموصل من سيطرة عصابات داعش الإرهابية”، مشيرة الى ان “الهدف الرئيس من إنتاج الفيلم هو تسليط الضوء على معاناة أهالي الموصل خلال فترة حكم داعش. فهو يتناول قصصا مؤلمة حصلت في تلك الفترة وما تلاها”. واضافت ان “الفيلم عرض في جامعتين في الولايات المتحدة الأمريكية ولاقى أصداء جيدة. كما انه سيعرض في جامعة الموصل”، مؤكدة أن “ما تم سرده من قصص ووقائع في الفيلم مأخوذ من مقابلات حقيقية أجريت مع العديد من أهالي الموصل الذين ذاقوا الأذى على أيدي إرهاب داعش”.

**********

ليس مجرد كلام.. اغتيال الحقيقة ..!

عبدالسادة البصري

من الصعب مواجهة الحقائق حين تتعلق بجرائم ضد الإنسانية او بفساد كبير وما شابه ذلك. لهذا لا تنقطع المحاولات لطمسها، خاصة بإبعاد الشهود بشتى الوسائل والسبل، وبضمنها التصفية الجسدية والتغييب القسري!

أتذكّر ذات ليلة من ليالي الشتاء الباردة، ونحن نتحلّق كالعصافير حول الموقد في بيتنا الطينيِّ، في أقصى جنوب القلب، حيث قريتنا الواقعة عند تخوم البحر، وقد اعتادت أمي أن تحكي لنا حكاية من (سواليف الجدّات)، فنصغي إليها بكل جوارحنا حتى يأخذ منّا النعاس مأخذاً، فنغفو متنعّمين بالدفء والأحلام الوردية..

كانت تحكي لنا عن رجل غريب دخل القرية ذات ليلة، واتّهمه اثنان من ابنائها بالسرقة والتحرّش بأعراض الناس، وعلى اثر ذلك قتلاه غدراً. وبعد مرور سنوات تبيّن أنه بريءٌ من كل ما ألصق به من تُهم، وأنهما قتلاه لأنه اكتشف بالصدفة انهما يقومان بأفعال دنيئة رغم ادعائهما الشرف والأمانة. حيث يقومان بالسرقة والقتل والاغتصاب وما إلى ذلك دون علم أهالي القرية بهويتهما، لهذا قتلاه وأشاعا أنهما ضبطاه بالجرم الذي لقي مصرعه على أثره ، ليشغلا الناس بحكايته زمناً ضاعت فيه الحقيقة وانطمست معالمها!

تذكّرت حكاية الرجل الغريب التي روتها لنا أمي في تلك الليلة، حين سمعت وشاهدتُ من على شاشة التلفاز سقوط الإعلامية الفلسطينية شيرين أبي عاقلة شهيدةً برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، والتي جرى قتلها غيلة كونها تنقل الصورة الحقيقية البشعة لما ترتكبه هذه القوات من آثام وأعمال لا إنسانية بحقِّ المواطنين الفلسطينيين العزّل يندى لها الجبين. والغريب في الأمر أنه بعد اغتيالها شُغل الناس بأقاويل تافهة حول معتقدها وانتمائها الديني ، ليظلّ السذّج من الناس في خلاف على موتها وهل يجوز الترحّم عليها أم لا ، دون الالتفات إلى سقوطها شهيدة برصاص محتلٍّ غادر، وهي تؤدي واجبها الإنساني والمهني بنقل الحقيقة للناس عبر صوتها و كاميرتها التلفازية التي ظلّت تحملها أكثر من عشرين سنة، لينشغل الناس بعيداً عن تلك الحقيقة المرّة !

وما أكثر ما أخفي من حقائق في بلادنا وما طمس من أدلة على جرائم وموبقات، من خلال اغتيال الصحفيين والإعلاميين والناشطين أو تغييبهم قسرياً، وإشغال الناس بعد ذلك بأزمات متلاحقة وخلافات مصالح وغيرها، لإبعاد انتباههم عن أسباب انتشار الخراب وسوء الخدمات وتردّي التعليم واستفحال الفساد في كل مفصل من مفاصل البلد وحياته !

**************

ترسو بين جبال كردستان.. «سفينة نوح» متجر للأعمال اليدوية يجذب السائحين

أربيل – وكالات

لم ترو 32 عاما شغف حيدر قادر حسن بالأعمال اليدوية والتُحف والأدوات التراثية والفلكلورية، إلا بعد أن صنع لها مكانا فريدا، عبارة عن سفينة كبيرة سماها “سفينة نوح” أصبحت مركزا تجاريا حيويا جاذبا للسائحين، وذلك في قرية بيخال التابعة لقضاء رواندوز في أربيل.

حيدر (52 عاما) قبطان السفينة التي أُسّست على اليابسة، وتحديدًا أمام سلسلة جبال كورك، ابتكر عملا فريدا بتحويل هذه السفينة إلى مركز تجاري لبيع الأعمال اليدوية من التُحف والأدوات التراثية.

ويُغطّي “الخشب الروسي الأصلي” السفينة من الخارج، أما الحديد فيستحوذ على كامل أجزاء السفينة من الداخل في عمل استغرق إنجازه 4 شهور.

ويبلغ طول السفينة 25 مترا وارتفاعها 8 أمتار وعرضها 5 أمتار. وقد قام بإنجازها 5 من أمهر المتخصصين في الحدادة والنجارة، بكلفة بلغت أكثر من 120 ألف دولار – بحسب حسن.

وتتكوّن السفينة من طابقين: الأوّل صالة كبيرة مخصصة لبيع الأعمال اليدوية النادرة والتحف التي يبدأ سعرها من 3 دولارات حتى 200 دولار. أما الطابق الثاني فهو كافيتريا مفتوحة أمام السائحين.

ولم يتوقف طموح صاحب السفينة عند هذا الحد، فهو يخطط لصناعة سلسلة من السفن في مناطق سياحية مُختلفة من كردستان، انما  بـ3 أو 4 طوابق، منتظرا الحصول على تمويل يمكنه من إنجاز حلمه – على حد ما ذكره في حديث صحفي.

لكن حسن يُوجّه رسالة إلى حكومة الإقليم، يدعوها فيها إلى الاهتمام بقطاع السياحة، معتبرا أن هذا القطاع مصدر حيوي يستحق الاهتمام ويمكنه تحقيق ريع جيد.

صناعة السفينة في هذا المكان وبهذا الشكل تحديدا وجعلها مركزا تجاريا لبيع الأعمال اليدوية التراثية والفلكلورية، ساهم في جذب السائحين إلى المنطقة بشكل عام - وفقا لمدير السياحة في راوندوز، جيا محمد، الذي أشاد بفكرة المشروع.

وبالإضافة إلى شكلها وحجمها وفكرتها، توفر “سفينة نوح” فرصة للباحثين عن التحف اليدوية النادرة، ومن هؤلاء أنجام شيرزاد الذي قطع مسافة طويلة لشراء صندوق صغير فلكلوري بعد فشله في العثور عليه في أماكن أخرى.

وعبر شيرزاد، في حديث صحفي، عن سعادته بوجود مثل هذا المكان، لكنه بدا منزعجا بسبب إغراق السوق بكثير من النماذج المستوردة البديلة للأعمال اليدوية الأصلية.