اخر الاخبار

 

احتضنت “قاعة الثقافة والفنون” في مقر منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المحمودية، الأحد الماضي، معرض رسم ونحت مشتركا للفنانين ضياء مهدي وعماد قدوري، حمل عنوان “مختارات ملونة”.   ضم المعرض منحوتات خشبية وجبسية، ولوحات طبيعية ملونة بقياسات مختلفة.

وحضر افتتاح المعرض عضوا اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيقان د. علي مهدي وطلعت كريم، إلى جانب جمع من الفنانين والمثقفين والمهتمين في الفن التشكيلي.

وعن أعماله التي عرضها في المعرض، قال الفنان ضياء مهدي لـ “طريق الشعب”، أنها تنوعت بين النحت والرسم، مبينا أن المنحوتات اشتغلها بمادتي الجبس والخشب الزان، وجسد فيها المرأة العراقية متصفة بالشموخ والإرادة والتحدي.

وأضاف قائلا: “جسدت في إحدى منحوتاتي، امرأة قُطعت يدها خلال انتفاضة تشرين. وتوحي رمزية هذا العمل للمتلقي، ان المرأة بقيت متحدية كل الظروف الصعبة التي واجهتها”. فيما لفت إلى أنه شارك أيضا برسوم ملونة، تمثلت في بورتريهات تصوّر العائلة العراقية ومدى تمسكها بالموروث الشعبي.  أما الفنان عماد قدوري، فقد ذكر انه عرض رسوما ملونة، تجسد الطبيعة في أماكن عراقية مختلفة، منها أهوار الجنوب وجبال وغابات كردستان، مبينا أن “أعمالي نفذتها وفق الأسلوب الواقعي، وبألوان مائية مبهجة تتلاءم مع جمال طبيعتنا العراقية”.

جدير بالذكر، أن الفنان ضياء مهدي ولد عام 1961 في قضاء المحمودية، وتخرّج عام 1985 في معهد الفنون الجميلة ببغداد، وفي العام 2000 تخرج في كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد. وهو عضو نقابة الفنانين وجمعية الفنانين التشكيليين العراقيين، وله مشاركات فنية محلية عديدة.

أما الفنان عماد قدوري، فقد ولد عام 1956 في بغداد، وهو عضو جمعية الفنانين التشكيليين، وله مشاركات فنية محلية أيضا.   

عرض مقالات: