اخر الاخبار

اعلنت وزارة الثقافة الفرنسية الشاعر العراقي المعروف شوقي عبد الأمير شخصية العام 2023 الثقافية على مستوى العالم، ومنحته “مرتبة الفارس” في الفنون والآداب.

أعلنت ذلك وزيرة الثقافة الفرنسية ريما عبد المالك في بيان بيّنت فيه ان هذه المرتبة “هي واحدة من الامتيازات الرئيسة الأربعة في الجمهورية الفرنسية”.

وأضافت أن التكريم يهدف إلى “مكافأة الشخصيات التي تميزت بإبداعها في ميادين الثقافة، وبدعمها ونشرها المعارف والمؤلفات التي تشكل ثروة في موروثنا الثقافي. وتريد بلادنا أن تحيّي عاليا مساهمتكم في إثراء ونشر الفنون والآداب في فرنسا والعالم”.

والجدير بالذكر أن الشاعر شوقي عبد الأمير شغل مناصب دبلوماسية وثقافية واعلامية عديدة، وكان مستشارا وناشطا في مجال العلاقات الدولية لدى اليونسكو. كما أنه أسس مشروع “كتاب في جريدة”، الذي يعد أكبر مشروع ثقافي عربي تم تحت رعاية اليونسكو، وظل عبد الامير رئيس تحرير هذا المشروع منذ انطلاقه عام 1996 الى الآن.

وهو يشغل حاليا – كما تذكر الوزارة الفرنسية في عرضها لسيرته - منصب مستشار رئيس “معهد العالم العربي” في باريس، كما انه مرشح العراق لمنصب المدير العام للمعهد.

وعن تجربته الشعرية تقول انها تشكل علامة فارقة في خارطة الشعر العربي المعاصر، وتمتد على أربعة عقود ونيّف من الكتابة الشعرية والتجريب والترجمة، وتشكيل حلقات وصل بين الثقافة العربية المعاصرة والمشهد الفرنسي. وواشارت الى انه كتب في أشكال شعرية متعددة، من الموزون والتفعيلة والنثر، وأصدر فيها عناوين غطت ثلاثة مجلدات على مدى أربعين عاما. وقد ترجمت مختارات من قصائده وبعض دواوينه إلى الفرنسية والانكليزية. كما انه حاز على “جائزة ماكس جاكوب” للشعر المترجم في فرنسا.

وبالنسبة للترجمة، نقل عبد الأمير من الفرنسية إلى العربية اعمالا لبيكيت وغيوفيك وإكسيلوس، فضلا عن تجربة الشاعر الصيني يو جيان. وفي المقابل، نقل إلى القارئ الفرنسي شعرا لأدونيس وسعدي يوسف وغيرهما.

 وترأس شوقي عبد الامير تحرير صحف ومجلات عراقية وعربية، منها جريدتا “الصباح” اليومية و”بين نهرين” الاسبوعية المحتجبة.