عقد الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، صباح أول أمس الجمعة في بغداد، مؤتمره الانتخابي العام لاختيار مجلس مركزي جديد.

وجرى المؤتمر الذي حمل اسم الشاعر الراحل زهير بهنام بردى، على “قاعة صلاح الدين” في فندق فلسطين ميرديان، بحضور شخصيات ثقافية وأدبية عربية وأجنبية، وبإشراف لجنة شكلتها نقابة المحامين العراقيين.

افتتح المؤتمر بقراءة التقريرين المالي والإداري للسنوات الأربع الماضية، من قبل الناطق الإعلامي باسم الاتحاد الشاعر عمر السراي، وبعدها توجه الأدباء إلى صناديق الاقتراع ليدلوا بأصواتهم.

وجرت الانتخابات في أجواء ديمقراطية، وصوّت فيها 1336 أديبا من أصل 2515 من بغداد والمحافظات. وبذلك بلغت نسبة المشاركة 53 في المائة من العدد الكلي.

وبعد إتمام عدّ الأصوات وفرزها، أعلنت النتائج التي فاز بموجبها 30 من الأدباء المرشحين بعضوية المجلس المركزي للاتحاد، وهم على التوالي بحسب عدد الأصوات التي جناها كل منهم: عمر السراي، جمال الهاشمي، منذر عبد الحر، حسن البحار، علي الفواز، عبد السادة البصري، عارف الساعدي، ناجح المعموري، جبار الكواز، راوية الشاعر، رجاء الربيعي، علي فرحان، علي شبيب ورد، غرام الربيعي، عمران الخياط، حنون مجيد، عبد الأمير المجر، فاضل ثامر، علي الإمارة، عبد المنعم الأمير، معن غالب سباح، غنام محمد خضر، عدنان الفضلي، عمار المسعودي، حمد الدوخي، شكر الصالحي، ئاوات حسن أمين، حسين الجاف، محمد حسين وموشي بولص.

وجاءت مقاعد الاحتياط من نصيب كل من الأدباء محمد خضر الحمداني، جاسم محمد جسام، حازم الشمري، طه الزرباطي وعلي مجبل المليفي.

ومن المقرر ان يجتمع المجلس الجديد خلال ايام لينتخب من بين اعضائه رئيسا جديدا للاتحاد وأمينا عاما ومكتبا تنفيذيا.