يثير سوء الخدمات في قضاء الهندية بمحافظة كربلاء، موجة من الغضب والاستياء لدى مواطنيها، حيث شهد القضاء عدة تظاهرات تطالب بتحسين الأوضاع. وهدد منظموها بإقامة اعتصام مفتوح إذا لم تلبَ مطالبهم.

وفي هذا السياق، أكدت الحكومة المحلية أنها ستبدأ مباشرة أعمال التطوير خلال أيام، تلبية لمطالب المواطنين.

غضب

وطالب يوسف مؤيد (أحد سكان حي الشهداء بقضاء الهندية)، الحكومة المحلية الجديدة بتحسين واقع الخدمات وإنجاز مشروع شبكات مياه الصرف الصحي»، مؤكدا «غياب الخدمات منذ اكثر من 15 عاماً في القضاء، وهي مدينة شبه منكوبة».

وعبّر مؤيد عن غضب واستياء مواطني قضاء الهندية في كربلاء، في حديث مع مراسل «طريق الشعب»، مؤكدا أن «السكان يتوعدون بإقامة اعتصام مفتوح إذا لم يجدوا اهتماما بمطالبهم».

ويضيف أن «من المعيب اليوم ان يطالب المواطن بأبسط الخدمات، مثل تبليط شارع او توفير مياه صالحة للشرب»، وأشار الى «غياب الاذن الصاغية لمطالبنا، سواء من الحكومة المحلية او المركزية».

وذكرت مصادر اعلامية، أن العشرات من أهالي قضاء الهندية قطعوا الطريق الخدمي الرابط بين محافظتي كربلاء وبابل، مطالبين الحكومة المحلية بتحسين الخدمات وإيصال شبكات مياه الصرف الصحي، وتبليط الشوارع، وسبق ذلك تظاهرة أخرى في حي المصطفى (أبو جوعانة) حملت ذات المطالب.

ويعتبر حي ابو جوعانة من اقدم الاحياء الكبيرة والمهمة في القضاء، والذي كان سابقا مثلا للأحياء السكنية الجميلة، لكنه بات اليوم من المناطق المنكوبة في القضاء.

تأخير في الانجاز

يذكر الناشط حسين حيدر، أحد أبناء الحي، أن «ميزانية القضاء من حكومة كربلاء تقدر بـ٧٠ مليار دينار»، وأشار إلى أن «العمل بمشاريع المجاري والطرق وباقي الخدمات بدأ قبل خمس سنوات»، مردفا أن «المشروع الواحد يتأخر إنجازه لأكثر من العام ونصف. بل أن بعضها تأخر لأكثر من 7 سنوات».

ويقول حيدر لـ «طريق الشعب»، أن «منذ ما يقارب سنتين تم حفر شوارع حي أبو جوعانة، ولم يتم اكتمال المشروع بعد»، مشيرا الى ان تأخر إنجاز المشاريع عادة ما يبرر بقلة الأموال، لكن بشكل عام الامر متعلق بسوء الإدارة والتنظيم. كما أن هناك استغلالا وهدرا للأموال، حيث يتم حفر ما يقارب 50 شارعا في ذات الوقت، لكن تم العمل بواحد فقط».

ويضيف، أن «اوقات العمل من قبل الشركات المنفذة لا تتجاوز ساعتين في اليوم، وقد تم ابلاغ القائمقام بهذه المشكلة، خلال اجتماعنا معه، لكنه تجاهل الرد عليها».

قريباَ!

من جانبه، يقول قائمقام قضاء الهندية في محافظة كربلاء، منتظر الشافعي، أن «هناك بعض الاحياء لم تصلها الخدمات بعد، مثل حي الحسين، حي المصطفى، حي الشهداء، حي السلام، حي الزهراء، حي الجمعية». ويرجع سبب التأخير الى عدم اكتمال مشروع المجاري من قبل الوزارة. فيما أكد رفع خطة تطوير الأحياء المذكورة إلى البلديات، وهي بانتظار المصادقة.

ويبين الشافعي خلال حديثه مع «طريق الشعب»، أن «أعمال التبليط في قضاء الهندية وصلت إلى نسبة 70 في المائة، بعد مرور خمس سنوات من بدء المشروع، ولا تزال اعمال الانشاء مستمرة».

ويشير إلى انه «تم انتهاء من مشاريع الاكساء في العديد من المناطق».

وفيما يتعلق بالأحياء الزراعية التابعة لقضاء الهندية، يوضح الشافعي أنها مشمولة بالتطوير وفقاً لقرار 320 لتطوير الأراضي الزراعية، مستدركا بالقول أنه تم تخصيص مبلغ «100 مليار دينار من خطة تنمية الأقاليم بالإضافة الى 30 مليار دينار إضافية».

ختاماً، أشار الشافعي الى ان الحكومة المحلية تلقت شكاوى المواطنين من الاحياء المتضررة، واوضحت لهم أن تأخير اعمال التطوير يعود للمشروع الوزاري الخاص بالمجاري.

عرض مقالات: