اخر الاخبار

الصفحة الأولى

اقتصاديون يشككون في الإحصائيات الرسمية للتضخم والتخطيط تكشف عن «ارتفاع طفيف»

بغداد ـ طريق الشعب

يشكك مراقبون في الأرقام الرسمية الخاصة بمعدلات التضخم الشهرية والسنوية، مؤكدين أن الجهات المعنية لا تعتمد مؤشرات صحيحة وحقيقية في قياس تلك النسب، وأنها عادة ما تصدر إحصائيات لأغراض سياسية.

ويقول المراقبون، إنّ السيطرة على تلك المعدلات واحتواءها يستلزم “تقوية الجهاز الإنتاجي للدولة”، والابتعاد عن “الريع النفطي” في تغذية الموازنات العامة.

وتقر وزارة التخطيط بأن هناك “ارتفاعا طفيفا” في معدلات التضخم السنوي عن العام السابق.

«السيادة النقدية»

ويعول مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية، د. مظهر محمد صالح على تطبيق مبدأ “السيادة النقدية” من أجل تعزيز قدرة السياسة النقدية على “ضبط مناسيب السيولة المحلية من خلال قوة تدخل البنك المركزي في السوق النقدية”، محذرا من استمرار “الضوضاء الملونة” التي تتيح بقاء السوق السوداء للدولار النقدي، وبالتالي قدرتها على التأثير على المنظومة السعرية، ناهيك عن إتاحة أكبر لقدرة الدولة في إدارة التضخم من خلال التأثير عليها عبر أسعار الفائدة.

ما هو التضخم؟

ومصطلح التضخم يُستخدم لوصف عدد من الحالات المختلفة مثل الارتفاع المفرط في المستوى العام للأسعار، وتضخم الدخل النقدي أو عنصر من عناصر الدخل النقدي مثل الأجور أو الأرباح، ارتفاع التكاليف، والإفراط في خلق الأرصدة النقدية. وهذه الظواهر مستقلة عن بعضها البعض إلى حد ما، وهذا الاستقلال هو الذي يثير الارتباك في تحديد مفهوم التضخم.

وفي العراق فإن اكثر انواع التضخم شيوعاً هو الارتفاع المستمر في المستوى العام لأسعار السلع والخدمات المستهلكة في الاقتصاد، وهذا النوع من التضخم يعمل على تقليل القوة الشرائية للأفراد (كمية السلع والخدمات التي يمكن شراؤها في حدود الدخل المتاح).

وتعتمد الجهات المختصة في وضع مؤشراتها على تقييم 333 سلعة في العراق، لكن مراقبين عادة ما يشككون بالأرقام والإحصائيات الحكومية، واصفين اياها بأنها “تفتقر للمصداقية والوضوح”.

ارتفاع بسيط

المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، قال: ان معدل التضخم الشهري بالنسبة لشهر ايلول الماضي، سجل استقراراً من دون ارتفاع او انخفاض، اي توقف عند ما سجله في شهر اب الذي سبقه؛ حيث سجل ارتفاعا بنسبة (0.5٪)، اما السنوي فقد ارتفع بنسبة بسيطة (3.6٪)، وبالنسبة لشهر تشرين الاول الماضي ارتفع التضخم الشهري بمعدل طفيف بنسبة (0.1) أي اقل من نصف واحد في المائة، والتضخم السنوي للمدة من شهر تشرين الثاني 2022 ـ الى تشرين 2023 ارتفع بنسبة ( 1.4) في المائة.

واوضح في حديثه مع “طريق الشعب”، بالقول: ان هذا الارتفاع جاء “متأثرا بارتفاع اسعار بعض الاقسام من بينها اقسام السكن، ولدينا مؤشر ان التضخم يتراجع في معدلات ارتفاعه شهرا بعد اخر”، مردفا أن “هناك ارتفاعا لكنه بسيط جدا بالمقارنة مع ما تشهده دول المنطقة من ارتفاعات جامحة؛ ففي تركيا مثلا أًعلن عن ارتفاع التضخم بنسبة 61 في المائة خلال الشهر الماضي، بالتالي هذا الارتفاع الذي يشهده العراق بسيط جداً”.

333 سلعة وخدمة

وعن مؤشرات القياس ذكر الهنداوي، ان هناك “333 سلعة وخدمة تعتبر أساسية بالنسبة للفرد والأسرة، وتتم متابعة اسعارها شهرياً من قبل فرق الجهاز المركزي للإحصاء في الاسواق الرئيسية على مستوى المحافظات والاقضية، من خلال متابعة اسواق الجملة الرئيسية واسواق المفرد، سواء كانت سلعا ام خدمات، وتتم متابعة اسعارها شهريا وقراءة التغيير الذي تشهده تلك السلع والخدمات”.

وواصل حديثه بأن “السلع والخدمات الـ 333 موزعة على 11 قسما، تتم متابعة اسعارها. ولها تأثير مباشر على معدلات اسعار المستهلك. اما اهم الاقسام التي تجري متابعة اسعارها شهريا فهي اقسام: الاغذية والمشروبات غير الكحولية والسكن والملابس والاحذية والصحة والتعليم والاتصالات والنقل والمطاعم والثقافة والترفيه”.

لا يمكن السيطرة عليه

واكد المتحدث باسم وزارة التخطيط، في ختام حديثه، انه لا يمكن السيطرة على استقرار التضخم: “يرتفع باستمرار في كل دول العالم، والارتفاع ليس دائماً حالة غير صحية، انما قد يكون الارتفاع مؤشرا لحركة تنموية؛ فعندما تكون هناك استثمارات ضخمة وتنمية كبيرة وصناعة محلية جيدة، نراه يرتفع”.

وبيّن أنه في ظروف “مثل ظروف العراق الذي ما زال يواجه مشكلات في قطاعي الصناعة والاستثمار وغيرهما، فإن الارتفاع قد يكون ذا تداعيات سلبية، لذلك تحاول الحكومة كبح جماحه بحيث يكون منطقيا”.

غير دقيقة

من جهته، شكك الخبير الاقتصادي همام الشماع في ما يصدر عن الجهات الرسمية بخصوص معدلات التضخم، مشيرا الى انه لم يطلع “على دراسة (ميزانية الاسرة)، التي تحدد مجاميع من السلع وعلى أساسها يجري قياس التضخم بشكل دقيق”.

واوضح قائلا: ان “الأرقام التي تعلن عنها وزارة التخطيط تستغفل الناس؛ فالتضخم يستند دائماً على سعر يسمى سنة الاساس، ولا نعلم الى اي سنة اساس نسبت تلك الارقام”، مشيراً الى ان “سنة الاساس عادةً ما تكون مستقرة ويقاس التضخم على اساس هذه السنة، فمثلاً ان يكون معدل الاسعار لسنة ما 100، فإذا اصبح معدل الأسعار لسنة تليها 125، هنا نحدد ان هناك تضخما بمقدار 25 في المائة”.

وأشار الشماع الى أن “هذه الأرقام تبدو لغير المختص كأنها ارقام يسهل استيعابها، لكن بالنسبة لنا هي ارقام غير دقيقة، ولا تعكس مقدار الارتفاع في كلف المعيشة للمواطنين”.

وأرجع الخبير الاقتصادي الأرقام المعلنة عن التضخم الى “أغراض سياسية إعلامية”، مبينا أن “الوزارة توقفت عن اصدار البيانات الدقيقة للأغراض البحثية، وكل ما يصدر الان هو لغايات سياسية تهدف لخلق حالة من الرضا من الشعب تجاه الحكومة”.

مجانبة للصواب

من جانبه، قال الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان: انه بشكل عام “شهدت بعض السلع انخفاضا في اسعارها، لكن هناك خدمات مثل الايجار ـ على سبيل المثال ـ حيث بدأ اصحاب الاملاك يتعاملون بالدولار بدلا من الدينار، وهذه من الخفايا التي تدور في العملية، حيث تؤدي الى ارتفاع التضخم”.

واضاف انطوان لمراسل “طريق الشعب”، أن “ارتفاع سعر صرف الدولار هو تضخم بعينه، وربما تتجاهل وزارة التخطيط ذلك، لأنه يزعجها”، على حد تعبيره.

وتابع حديثه بالقول: ان “اقتصادنا هو اقتصاد استهلاكي لا انتاجي، ويعتمد بشكل رئيس على الاستيراد من دول الجوار، وما يحصل الان هو ان هناك ارتفاعا في الاسعار لكنه مخفٍ، ومغلف بالتضخم الموجود في سعر العملة”، مشيرا الى ان “رفع الباعة للأسعار تجنباً للخسارة ينعكس سلبا على الاسعار، ويخلق تضخما”.

ورهن انطوان السيطرة ومعالجة التضخم بـ”تقوية الجهاز الإنتاجي، وضبط حركة السوق ومستوى الأجور، والمواد الاولية”، مشددا على ضرورة التحدث بصراحة وشفافية، ومعالجة النقص وتصحيح المعلومة”.

وشدد المتحدث على ان “البناء الاقتصادي السليم يستلزم تقليل الاعتماد على الريع النفطي في الموازنات”.

**************************************************************************

تعطيل الدوام في المدارس أسبوعا كاملا.. والصمت الانتخابي يبدأ الجمعة

متابعة ـ طريق الشعب

حددت الحكومة بالتنسيق مع مفوضية الانتخابات، يوم 12 كانون الأول الحالي، موعدا لتسليم المدارس إلى كوادر المفوضية، من أجل تهيئة مستلزمات العملية الانتخابية، فيما سيعطل الدوام الرسمي في جميع المؤسسات الحكومية يومي 18 و19 من ذات الشهر، على ان يبدأ الصمت الانتخابي صباح يوم الجمعة المقبل (16 كانون الاول الجاري). المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، قال في بيان إن رئيس الحكومة استقبل رئيس مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عمر أحمد محمد، رفقة رئيس الإدارة الانتخابية في المفوضية عباس الفتلاوي. وخلال اللقاء، اطلع السوداني على إيجاز شمل آخر استعدادات المفوضية لإجراء انتخابات مجالس المحافظات المقررة في 18 كانون الأول الجاري، فيما أكد بحسب البيان، حرص الحكومة على نجاح العملية الانتخابية، كونها “استحقاقاً دستورياً”، وأهمية تهيئة جميع متطلبات النجاح من أجل أن تكون النتائج “المعبّرَ الحقيقي” عن إرادة الشعب العراقي، بما يضمن إجراءها بنزاهة وشفافية.

****************************************************************************

الموظفون يتظاهرون مطالبين بتعديل سلم الرواتب

بغداد ـ طريق الشعب

استغل موظفو العديد من الوزارات والدوائر الحكومية، عطلة يوم الاحد الماضي، للتظاهر مطالبين بتعديل سلم الرواتب، فيما تواصلت الاحتجاجات المطلبية في مناطق متفرقة من البلاد.

وقال مراسل «طريق الشعب»، ان «المئات من موظفي وزارات الكهرباء والبلديات وامانة بغداد ووزارة الصحة والتربية والزراعة والثقافة والموارد المائية، نظموا تظاهرة حاشدة في ساحة التحرير وسط بغداد».

وقال عدد من المتظاهرين ان احتجاجهم جاء “بعد المماطلة والتسويف من قبل الأمانة العامة ووزارة التخطيط وحسب الكتب الرسمية التي تخص تأخير تعديل سلم الرواتب الموحد”، مطالبين “وزارة التخطيط بطلب قاعدة بيانات مفصلة تخص سلم رواتب موظفي الدولة كافة لغرض تعديل سلم الرواتب”.

************************************************************************************

راصد الطريق.. فرق السعرين.. ومعاناة المواطن

لا نعرف ما الذي يقدمه المكلفون بتوفير الدولارات للمواطنين الراغبين بالسفر للعلاج او غيره، والمسموح به قانونا، من تقارير ومعلومات الى رئيس مجلس الوزراء واعضائه الذين عليهم متابعة الأمر.

المواطن لا يستطيع رغم كل الوعود والإجراءات، توفير المبلغ المطلوب من السوق بسبب الاختلاف بين السعر المحدد من الدولة والسعر الموازي، فيما يعلن بين فترة وأخرى عن ضبط اعداد كبيرة من “ماستر كارد “معبأة بالدنانير العراقية بهدف تهريبها الى الخارج. ولم تقل لنا الجهات المعنية من يقف وراء ذلك، وماذا اتخذ من إجراءات بحقه. ونعرف جيدا ان باب “التحويل” عبر شركات الصيرفة استغل لتهريب دولارات الى الخارج، تجري بعد ذلك اعادتها لتباع بالسعر الموازي وتكسب مليارات الدنانير جراء الفرق  بين السعرين.

الحقيقة المؤكدة هي ان المواطن لا يستطيع الحصول على الدولارات التي تمس حاجته اليها، فالمصرف يخبره عند مراجعته ان “المنصة” مغلقة منذ أسبوعين ولا من يدري متى تفتح، وهذه الشركة المصرفية المخولة تقول “لا يوجد رصيد”.

 فهل يعرف رئيس الوزراء والحكومة ذلك؟

ثم يبقى السؤال : لماذا يستمر فرق السعرين ومعه تتواصل معاناة المواطن ؟!

*****************************************************************************************

الصفحة الثانية

السوداني يشدد على التصدي لمحاولات مصادرة دور الدولة

بغداد ـ طريق الشعب

أكد رئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، أن “الحكومة ستتصدى لأي أفراد أو جماعات تحاول أن تتقمص أو تصادر دور الدولة وقرارها الوطني”.

وشدد السوداني خلال زيارته مقر الشرطة الاتحادية في العاصمة بغداد، على أنه لا يمكن لأية جهة أو مجموعة أنْ تنصّب نفسها وصيّة على العراق، بدلاً عن مؤسسات الدولة الدستورية” مؤكدا أن “الحكومة ستقف وتتصدى لهذا التحدي المتمثل بوجود أفراد أو جماعات تحاول أن تتقمص أو تصادر دور الدولة وقرارها الوطني”.

وشدد السوداني على بذل الجهود من أجل توفير الأجواء الآمنة لإنجاح انتخابات مجالس المحافظات التي ستُجرى في 18 كانون الأول الجاري، وأن يكون الجميع بمستوى الجهوزية والاستعداد لحفظ الأمن في بغداد والمحافظات، مجدداً التشديد على تأمين الخيارات الحرّة للمنتسبين والمقاتلين المشاركين في التصويت الخاص، وعدم تعريضهم لأي تأثير في خياراتهم الانتخابية، كما وجه القادة الأمنيين بالاهتمام بمقاتليهم وتوفير كل ما يحتاجونه، موصياً بالتزام معايير حقوق الإنسان في التعامل مع المواطنين.

*******************************************************************************

احتجاجات مطلبية مستمرة.. الموظفون في ست محافظات يتظاهرون : مطالبين بتعديل سلم الرواتب

بغداد ـ طريق الشعب

استغل موظفو العديد من الوزارات والدوائر الحكومية، عطلة يوم الاحد الماضي، للتظاهر مطالبين بتعديل سلم الرواتب، فيما تواصلت الاحتجاجات المطلبية في مناطق متفرقة من البلاد.

احتجاجات الموظفين

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “المئات من موظفي وزارات الكهرباء والبلديات وامانة بغداد ووزارة الصحة والتربية والزراعة والثقافة والموارد المائية، نظموا تظاهرة حاشدة في ساحة التحرير وسط بغداد”.

وقال عدد من المتظاهرين ان احتجاجهم جاء “بعد المماطلة والتسويف من قبل الأمانة العامة ووزارة التخطيط وحسب الكتب الرسمية التي تخص تأخير تعديل سلم الرواتب الموحد”، مطالبين “وزارة التخطيط بطلب قاعدة بيانات مفصلة تخص سلم رواتب موظفي الدولة كافة لغرض تعديل سلم الرواتب”.

وتظاهر المئات من موظفي الدوائر الحكومية في محافظة ذي قار أمام مبنى إدارة المحافظة، مطالبين بإقرار سلم رواتب يتناسب مع الأوضاع الاقتصادية التي لا تتناسب مع رواتبهم الحالية.

وأشار مراسل “طريق الشعب”، الى إن “التظاهرة انطلقت من أمام بهو الإدارة المحلية وسط مدينة الناصرية باتجاه مبنى إدارة المحافظة، في محاولة من المتظاهرين للضغط على الجهات الحكومية من أجل إقرار سلم الرواتب بعد تراجع الأوضاع الاقتصادية وارتفاع سعر الدولار وتعقد متطلبات الحياة”.

مسؤولو واسط يتجاهلون المحتجين

وفي محافظة واسط، تظاهر المئات من الموظفين في ساحة تموز وسط مدينة الكوت للمطالبة بتعديل سلم الرواتب.

وقال مراسل “طريق الشعب”،شاكر القريشي ان “المتظاهرين انطلقوا بعد تجمعهم في ساحة تموز صوب مبنى المحافظة مطالبين بتعديل سلم الرواتب”، مشيرا الى ان “المتظاهرين عبروا عن غضبهم من عدم استقبالهم من قبل المسؤولين في المحافظة”.

وقال المتظاهر لفتة الشحماني لـ”طريق الشعب”، “لقد تظاهرنا الاسبوع الماضي ولم يستقبلنا احد سواء من المسؤولين ام النواب في المحافظة”، مشيرا الى ان “مطلبهم هو تعديل سلم الرواتب وانصاف الموظفين وعوائلهم”.

ظروف اقتصادية صعبة

وشهدت الديوانية تظاهرة كبيرة شارك فيها الموظفون المطالبون بتعديل سلم الرواتب، فيما نظم العشرات من الموظفين في محافظة ديالى نظموا وقفة احتجاجية من ساحة الفلاحة وسط بعقوبة للمهن الصحية، للمطالبة بإقرار سلم الرواتب الموحد.

وشارك العشرات من موظفي الدوائر الحكومية في البصرة بوقفة أمام ديوان المحافظة مطالبين بتعديل سلم الرواتب.

وقالوا إن مطالبهم مشروعة باعتبار إن الرواتب التي يتقاضونها قليلة ولا تكفي لتأمين احتياجاتهم.

وأشاروا إلى أن هذا التعديل مطلب اجتماعي يهم شريحة واسعة لتعديل مستواها المعيشي في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة وارتفاع أسعار السلع والبضائع والخدمات.

وشهدت مدينة السماوة مركز محافظة المثنى تنظيم تظاهرة طالبت بتعديل سلم الرواتب، حيث شارك في التظاهرة التي انطلقت من ساحة الاحتفالات عدد كبير من موظفي الدولة.

وذكر عدد منهم إن التظاهرة تعكس رغبة الكثير من الموظفين في تحسين أوضاعهم والمطالبة بحقوقهم المالية، مشيرين إلى أن تظاهراتهم ستستمر بالتنسيق مع باقي المحافظات لحين تحقيق مطالبهم التي وصفوها بالمشروعة.

ونظم موظفو الدوائر الخدمية في ميسان تظاهرة أمام ديوان المحافظة للمطالبة بتعديل سلم الرواتب.

وقال عدد منهم إنهم يناشدون رئيس الوزراء التدخل وإقرار قانون يضمن للموظف كرامته، فبعضهم يتسلم راتبا شهريا 170 ألف وهو متدن جدا.

شح المياه

من جانب اخر، نظم العشرات من الصيادين ومربي الثروة الحيوانية في قضاء الجبايش التابع إلى محافظة ذي قار والمناطق القريبة منه، وقفة احتجاجية أمام مبنى إدارة القضاء على خلفية تداعيات شح المياه وجفاف مساحات واسعة من مسطحات الاهوار وهلاك الثروة السمكية بعد ارتفاع نسبة الملوحة، مناشدين الجهات الحكومية الالتفات إلى معاناتهم.

وقال أحد المشاركين بالوقفة ان معاناتهم بدأت تتفاقم مع قلة الاطلاقات المائية من دون أي تحرك حكومي، الأمر الذي دفعهم إلى التظاهر والمطالبة بإيجاد الحلول لهذه المشكلة.

اجور العمل

وأغلق عمال متعاقدون مع شركة تنفذ مشاريع في الرقعة النفطية العاشرة جنوب المثنى، امس الإثنين، موقع الرقعة في bs2، كما منعوا الموظفين من دخول الموقع، احتجاجا على عدم صرف أجورهم من قبل تلك الشركة.

وطالب العمال بصرف أجورهم المتأخرة في ذمة الشركة التي لم تف بوعودها السابقة تجاههم، مشيرين إلى أنهم سيستمرون بهذه الاحتجاجات لحين تحقيق مطالبهم وصرف أجورهم بشكل منتظم.

فرص العمل

وتظاهر المئات من محاضري ملحق تربية الديوانية، أمام مبنى وزارة التربية وسط العاصمة بغداد، مطالبين بالمصادقة على كلفهم المالية.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن “المئات من محاضري ملحق تربية الديوانية، نظموا تظاهرة احتجاجية أمام مبنى وزارة التربية، وسط العاصمة بغداد، مطالبين بالمصادقة على كلفهم المالية”.

واضاف، أن “المتظاهرين هددوا بالتصعيد في حال لم يتم تنفيذ مطلبهم من قبل الجهات المعنية”.

محاضرو السليمانية

من جهته، أعلن ممثل المحاضرين المجانيين في السليمانية، عن قرب عقد اجتماع لحسم موقفهم من الاستمرار بالإضراب في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي.

وقال محمد كمال ممثل المحاضرين المجانيين في السليمانية خلال مؤتمر صحفي، إنه “من المقرر أن نعقد قريبا اجتماعاً موسعاً مع ممثلي المعلمين والمدرسين وذلك لغرض إعلان الإضراب العام للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي”.

واضاف، “حتى الآن، لا تمتلك وزارة التربية في حكومة إقليم كردستان برنامجاً لتثبيت المحاضرين، ولا تمتلك الموارد المالية لحل مشكلة المعلمين والمدرسين. وفي حال عدم حل تلك المشاكل، فسيكون الإضراب هو الحل الذي سيكون أمامنا”.

وبين أنه “في حال حلت جميع المشاكل وعدنا للدوام فإنه من الممكن اعتماد درجة الفصل الثاني كدرجة نهائية للطلبة في السليمانية والمناطق التابعة لها”.

وأوضح كمال انهم عقدوا اجتماعاً لمدة ساعة كاملة مع مدير عام التربية في السليمانية وذلك لحل بعض الاشكالات المالية لعدد كبير من المحاضرين، والتي من المتوقع أن ترد في مرتبات شهر أيلول، مؤكدا أنها حلت جميعا، مشيرا إلى أن “حل هذه المشكلة المالية لا يعني إنهاء الإضراب كون الإضراب يتعلق بتثبيت المحاضرين”.

**********************************************************************************************

طالبوا بتشريع قانون العنف الاسري.. حقوقيون يؤشرون تصاعدا في جرائم «العنف الرقمي»: القوانين الرادعة غير مفعلة

بغداد – تبارك عبد المجيد

ما زال العراق يفتقر إلى التشريعات اللازمة لحماية الأسرة والعناية بها، في ظل ارتفاع حالات زواج القاصرات، وتردي الوضع الاقتصادي، وانتشار تعاطي المخدرات، وسط رفض لتمرير قانون مناهضة العنف الأسري داخل مجلس النواب خلال في دوراته السابقة، بسبب اعتراضات بعض القوى، التي ترى في بعض بنوده تعارضا مع التعاليم الدينية.

وتعاني المرأة العراقية من ضغوط اجتماعية كبيرة، إذ أن نسبة كبيرة من النساء لا يملكن حق اختيار الزوج أو إكمال الدراسة أو العمل، بموجب الأعراف والتقاليد السائدة، ما يوقع كثيرا منهن في ظروف عائلية ونفسية صعبة للغاية، تدفعهن أحيانا إلى الهرب بحثا عن حياة أفضل، أو الانتحار.

وبدلا من مكافحة تلك الانواع من العنف، أخذت هذه الظاهرة تتفاقم فظهر ما يعرف

بـ»العنف الرقمي» الذي ينتج عن سوء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وقلة الوعي بالمنظومة الالكترونية.

ويبدي حقوقيون قلقا كبيرا من ارتفاع نسب العنف الرقمي، مطالبين بوضع معالجات قانونية لهذه الحالة.

وتعمل الناشطة النسوية مرح إياد في مجال مكافحة العنف ضد النساء وتسعى لذلك من خلال توعية النساء بحقوقهن الدستورية التي ضمنت حمايتهن من أي اعتداء عنيف.

تقول إياد لـ»طريق الشعب»، انها تنظم جلسات نفسية بعضها مغلقة مع النساء المعنفات، لأجل السماع لقصصهن والوصول الى نتائج وحلول، وبعض الجلسات تتضمن توعية بكيفية استخدام وسائل التوصل الاجتماعي بشكل صحيح، وتحذيرهن من فتح الروابط العشوائية او التعاطي مع الصفحات الوهمية.

وتشير الى العديد من القصص التي تطرح خلال هذه الجلسات، والتي تم حل اغلبها قبل وصول المشكلة الى اهل الفتاة.

وتدعو مرح اياد الحكومة والبرلمان وكافة الجهات المعنية الى الدفع باتجاه إقرار قانون العنف الاسري.

نصفهن معنفات

ويتعرض نصف النساء المعنفات الى عنف رقمي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وفقا لرئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان فاضل الغراوي، الذي اكد أن «العنف الرقمي انتشر بشكل كبير في الفترات الاخيرة بسبب اكتساح التكنلوجيا أنحاء العالم. فيما تتعرض 50 في المائة من النساء الى العنف والتنمر والابتزاز».

واستعرض الغراوي في حديث مع مراسل «طريق الشعب»، نسب أحصتها منظمة انسم الرقمية التي اشارت الى ان تطبيق فيسبوك يحتل المرتبة الاولى بانتشار العنف الرقمي (18 في المائة)، يليه تطبيق انستغرام بنسبة (17 في المائة)، بعدها كانت النسب متقاربة في التطبيقات الأخرى مثل واتساب بنسبة (7 في المائة)، ثم تلغرام وتويتر بنسبة (5.6 في المائة) لكل منهما».

ويشير الغراوي الى انه في بعض الاحيان يؤدي ذلك العنف الى «الاتجار بالبشر»، مؤكدا أن معدلات العنف في البلاد ارتفعت بشكل كبير في عامي 2022 و2023، وهو ارتفاع ينذر بمخاطر.

وطالب الغراوي الحكومة بـ «إطلاق السياسة الوطنية للوقاية من العنف الالكتروني، واعتبار جرائم الابتزاز والتنمر والعنف الالكتروني ضد النساء من الجرائم الخطرة والماسة بأمن المجتمع».

تعزيز الجانب القانوني

من جانبه، يقول الحقوقي مصطفى البياتي إن «حالات العنف التي ترصد من قبل الجهات الحكومية او غير الحكومية تنبئ بوجود خطر على شريحة النساء، ما يتطلب تشريع قانون العنف الاسري وقوانين أخرى تحمي بيانات وملفات المواطنين الالكترونية».

ويؤكد البياتي خلال حديثه مع مراسل طريق الشعب»، أن «الحل الامثل لحماية النساء من أي شكل من اشكال العنف، يكون عن طريق تشريع قوانين تضمن حمايتها ومتابعة تطبيق تلك القوانين بصرامة»، لافتا الى وجود العديد من القوانين الرادعة الا انها غير مفعلة.

وبحسب القانون العراقي النافذ فإن تعرض المرأة للتعنيف من قبل الزوج أو الاب أو الأخ تكون عقوبته السجن لمدة تتراوح من ثلاثة أشهر الى سنة وفي بعض الاحيان تصل الى 15 عاما؛ اذا وصل العنف الى عاهة مستديمة، حسب تفاصيل القضية.

وطلب البياتي من النساء عدم التخوف والخشية من تقديم شكاوى عند تعرضهن لاي عنف، مؤكدا ان ذلك يقع ضمن حقوقهن المكفولة، كما حث البياتي النساء على طلب المساعدة في حال لم يستطعن الشكوى بشكل مباشر.

**********************************************************************************

الصفحة الثالثة

مبادرات مجتمعية لإنقاذ ضحاياه من الموت.. مرضى السرطان يشتكون من شح الدواء وتأخير مواعيد العلاج

بغداد – تبارك عبد المجيد

يشتكي مرضى السرطان في البلاد من نقص في مستلزمات العلاج وغلاء أسعار الدواء بشكل مبالغ فيه، برغم الشكاوى والمطالب المستمرة الا ان واقع الحال لم يتغير، انما نحو الاسوأ.

ويعاني أكثر من 35 ألف مصاب بالسرطان في العراق 57% منهم من النساء، من نقص كبير في الأجهزة والأدوية والخدمات الطبية والمراكز التخصصية لعلاجهم ويشكون الإهمال الحكومي.

ويقول عدد من مرضى السرطان، إن نوعية العلاج التي يحتاجونها ليست متوفرة ضمن الخطة العلاجية لوزارة الصحة، لأنها تلتزم بخطة علاجية قديمة، ولا تواكب التطورات والحداثة في العلاجات استجابة للمرضى، مشيرين إلى أن لجنة أمراض السرطان بالوزارة أخبرتهم بأنها على علم بنقص الأجهزة، لكن تكاليفها كبيرة وميزانية وزارة الصحة لا تسمح بتوفيرها.

مدير منظمة صحيح لمحاربة السرطان محمد الذهبي، يقول إن مرضى السرطان في محافظة ديالى يعانون الظلم والنسيان والإهمال، فهناك حالات لا تعد ولا تحصى يتلقون علاجهم عبر جهاز واحد يسمى المعجل الخطي، مشيرا إلى أن المحافظة تفتقر لأي جهاز لعلاج أو تحليل مرض السرطان، وهناك مركز للأمراض السرطانية يحوي عشرة أسرّة فقط ولا يوجد فيه تحليل (بي سي آر) أو جهاز إشعاع.

وينظم ناشطون عراقيون وقفات احتجاجية من أجل الإسراع بإنهاء معاناة مرضى السرطان على خلفية ارتفاع أعداد الإصابات، وعرقلة نصب جهاز المعجل الخطي الذي وعد به العديد من المسؤولين منذ أعوام.

حيدر الشبلي مدير مركز الفرات الأوسط للأورام في محافظة النجف، يقول إن «عدد المرضى المراجعين يومياً يتراوح بين 10 إلى 15 حالة، لكننا نمتلك جهاز إشعاع واحد فقط في مستشفى الوطني للأورام، وجهازين في مستشفى النجف التعليمي أحدهما لا يعمل». يشار إلى أن جلسة العلاج بالإشعاع في المستشفيات العراقية خلال الدوام الصباحي مجانية، في حين تكلف الجلسة الواحدة 40 ألف دينار في الدوام المسائي. أما عدد الجلسات فيقدرها الأطباء بحسب كل حالة مرضية.

بشائر عمر تحدثت لمراسل «طريق الشعب»، عن مرض والدتها، إذ تقول إنها «اكتشفت اصابتها بنوعين من السرطان بعد سنتين، حيث لم تشعر بأي اعراض قبل ذلك»، مضيفة انه بعد اكتشاف المرض بدأت رحلة معاناة العلاج في العراق.

وبسبب غلاء اسعار الدواء وطوابير الانتظار في المستشفيات الصحية والتي تستمر لأشهر عدة، اجبرت بشائر على العمل صباحا ومساء لسد تكاليف العلاج.

وتقول، انها «دفعت 620 ألف دينار عراقي، خلال جلسة واحدة في القطاع الخاص، لعدم قدرة والدتي على الانتظار 5 أشهر لإجراء الفحص».

وتبدي بشائر استياءً من الوضع في مستشفى مدينة الطب: «المواعيد تتأخر كثيرا».

مبادرات فردية

وترتفع اسعار جلسات العلاج لتصل الى مبالغ كبيرة يصعب على الفقراء تحمل تكلفتها.

وفي ظل سوء الواقع الصحي في البلاد تظهر محاولات انسانية فردية تسعى الى مساعدة الفئات المتعففة؛ إذ تعمل مينة تحرير ـ ناشطة في مجال مكافحة مرض السرطان ـ منذ سنوات على مساعدة مرضى السرطان.

وبدأت مينة مشاورها باستثمار مواقع التواصل الاجتماعي لجمع تبرعات لمن يحتاج العلاج. تقول لـ «طريق الشعب» انها «عزفت عن تلك الطريقة واتجهت صوب المؤسسات الاهلية»، مبينة ان «كل مؤسسة من المفترض ان تملك قسما خاصا بالمبادرات المجتمعية، ومن خلاله يتم دفع مبالغ لعلاج الحالات الانسانية، في مقابل تقليل الضرائب عنها».

وتضيف: «تعاملت مع بعض الشركات الاهلية الموثوقة لأجل معالجة الكثير من الحالات المرضية التي ارصدها، إذ تكفلت تلك الجهات بمبالغ العلاج».

وتشير الى انها تصب اهتمامها على نوع نادر (العظم الزجاجي) وهو وراثي وليس ولاديا، فيما تؤكد ان «مبالغ العلاج باهظة جدا وتتراوح بين 500 - 1000 دولار للفحص بجهاز PET SCAN فقط».

سبب الغلاء؟

يقول مسؤول اعلام دائرة صحة الكرخ، احمد عبد الصاحب، إنّ سبب غلاء العلاج يعود الى ان «اغلب شركات صناعة الادوية تأخذ وقتا طويلا بإعداد البحوث والتجارب، كما ان استخدام التكنلوجيا يتسبب في ارتفاع الاسعار خاصة ان الشركات هذه عالمية، واعدادها محدودة».

ويضيف خلال حديثه مع «طريق الشعب»، إن «المؤسسات الصحية توفر جميع العلاجات، حيث يتم تسجيل جميع المرضى المصابين بأمراض السرطان، ويتم تزويدهم بالعلاج بشكل منتظم وفق القوائم المعدة».

وبرّر حالة التأخر في المعالجة بأن الشركات المنتجة تأخذ وقتا طويلا في آلية تسليم الدواء.

ويؤكد عبد الصاحب ان «أجهزة الفحص والتشخيص متوفرة في جميع المستشفيات. كما توجد اقسام ومراكز خاصة لعلاج امراض السرطان والاورام».

ويوضح، ان «السرطان هو مرض ناجم عن حدوث تشوهات في الخلايا في مكان ما من الجسم، مع وجود نمو غير طبيعي لبعض الأنسجة، مما يؤدي إلى تكوّن أورام خبيثة. وقد تنتشر تلك الخلايا إلى أجزاء أخرى من الجسم من خلال العقد اللمفاوية، إذا ما تم تحجيم المرض ومكافحته».

ويردف كلامه بالحديث عن العوامل المسببة للسرطان: «عامل السن، التدخين، التعرّض للأشعة فوق البنفسجية وللإشعاع الطبيعي وبعض المواد الكيميائية، كما ان الإصابة ببعض أنواع الفيروسات والبكتيريا او تلقي هرمون الأستروجين، يزيد من احتمالية الاصابة».

وتحدث مسؤول في وزارة الصحة عن «انجازات» الوزارة خلال العام المنقضي في ما يخص مرضى السرطان، مؤكدا «الشروع في إنشاء أربعة مراكز تخصصية لعلاج الاورام في محافظة ديالى، كركوك، الديوانية، المثنى، وافتتاح عدد من المراكز في مستشفيات بعض المحافظات، وتحديث العلاج الاشعاعي في محافظات كربلاء وبابل والبصرة. وتجهيز مستشفى الامل الوطني بجهاز بت سكان، ونصب جهاز رنين مغناطيسي في مستشفى الواسطي، وهو الاول من نوعه على مستوى البلاد». لكن برغم ذلك، تبقى هذه «الإنجازات» مجرد محاولات بسيطة في آفة تتغذى على سوء الوضع الاقتصادي للمواطنين.

 ****************************************************************************

أفكار من أوراق اليسار.. وجهان لعملة واحدة

إبراهيم إسماعيل

كلما سعت قوى اليسار لتشخيص أسباب تواطؤ الديمقراطية البرجوازية مع صعود اليمين المتطرف في الدول المتقدمة والنامية، تعززت شكوكها بوجود فارق جوهري بين الفاشيين والنيوليبراليين. ورغم ما في هذا التشكيك من صعوبة يفرضها التعريف التقليدي للمفردتين، فأن متغيرات العقود الأخيرة، أكدت على أن الفاشية، التي كانت دوماً ملاذ الرأسمالية في الأزمات العميقة، تتوافق تماماً مع الأداء الاقتصادي والممارسة السياسية لليبراليين الجدد، بحيث يصبح عدم وصفهم بالفاشية لأنهم لا يرتدون الخوذ القاسية ولا يتقنون فنون التعذيب مجرد خطأ شائع.

وكان من أبرز تلك المتغيرات، تسيّد رأس المال المالي، وانتاجه نمطاً رأسمالياً متوحشاً، يصارع بكل مخالبه من أجل تقليص وإنهاء مكتسبات دولة الرفاه الاجتماعي، وتحطيم الدولة الوطنية والحاقها بالمستعبد القديم أو أشباهه، ونقل التصنيع المتطور تكنولوجياً والمتخلف قيّمياً لأراضيها واستغلال بيئتها وضعف نظامها الضرائبي ورخص الأيدي العاملة فيها لمضاعفة أرباحه، إضافة لاستهتاره بكارثة التغير المناخي، التي سجلت 432 حدثاً مروعاً خلال العام 2021 فقط، ونجاحه بانشاء وتسليح وتمويل المجاميع الإرهابية وشن حروب التدخل العسكري المباشر في دول عديدة واغتيال واختطاف الناشطين، وخاصة اليساريين في العالم.

ومع الهيمنة شبه الشاملة لرأسمالية الرقمنة، حيث يدير نظام مايكروسوفت 75 بالمائة من الحواسيب في العالم، ويسيطر موقع الفيسبوك على 82 بالمائة من وسائل الاتصال الاجتماعي ومحرك غوغل على 92 بالمائة من سوق محركات البحث، ويشّغل نظام Android  التابع له 80 بالمائة من الهواتف النقالة، تتبنى هذه الشركات أبشع اشكال الإستغلال وحشية، وتُحرم الشغيلة من أبسط حقوقها وتشجع على تدمير النقابات، وتتفنن في سرقة ما عليها من ضرائب للمجتمع، الذي لم تكتف بنهبه بل وبتخريب بيئته ومستقبل أجياله القادمة، رغم امتلاكها لأكثر مما تملكه الولايات المتحدة والصين واليابان وألمانيا مجتمعة.

وقد وفر ذلك كله لأعداء وخصوم العولمة الرأسمالية النيوليبرالية، إمكانيات جيدة على تحديها، بعد أن ظنّ منظروها بأنها أنهت التاريخ بإنتصارها النهائي، وأن يشّنوا نضالاً باسلاً، ليس في الدول الصناعية الكلاسيكية، بل وأيضاً في دول أمريكا اللاتينية وآسيا وأفريقيا، وهو ما ظهر جلياً في انخراط 3.7 مليون إنسان في ألمانيا و 1.7 مليون في إيطاليا و1.5 مليون في فرنسا و1.1 مليون في كندا ومئات الآلاف في أستراليا والنمسا ونيوزيلندا والنرويج وسويسرا والمملكة المتحدة وتشيلي والهند وعدد من الدول الأفريقية، في النضال ضد العولمة وتخريب البيئة وغياب المساواة والعدالة. 

وكان بديهياً أن يثير هذا النمو السريع لليسار ونجاحه في تعبئة قطاعات مختلفة من الشعب حول شعاراته، مخاوف الرأسماليين، ويدفعهم للالتفاف حول أكثر فصائل اليمين تطرفاً، وتوفير فرص مهمة لها للصعود إلى السلطة والدعوة لفرض سياسات تقشفية، تنتزع أغلب فائض القيمة من منتجيها لصالح أقلية تتحكم بوسائل الإنتاج، وتحطم مكتسبات الشغيلة بزيادة ضريبة المستهلكين مقابل تخفيض الضرائب على رأس المال، وتزيد الفوائد كي ترتفع معدلات البطالة وتنخفض قيمة الأجور، وأخيراً تستغل الخصخصة كي تقلل قدرة العمال على النضال لإستعادة حقوقهم المستلبة. ورافق ذلك كله مساع حثيثة لتقليص الحريات وممارسة القمع وإشاعة التعصب العنصري ونشر الكراهية وتشجيع الإستقطاب وخنق الصراع الطبقي بحجة تحقيق الأهداف القومية العليا للأمة.

وإذ تعكس متغييرات الحاضر هذه، بعض دروس التاريخ، وترينا كيف يرتدي الليبراليون الجدد، وأزلامهم في الدول التابعة، جلابيب الفاشية، دفاعاً عن رأس المال، تعزز اليقين من عدم وجود أية أمكانية لأنسنة الرأسمالية في ظل استمرار جوهرها الإستغلالي، المتناقض تناحرياً مع الحرية والعدالة.

 ********************************************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

العراق وطموحات النقل البحري

كتبت ناوم ريدان مقالاً لموقع معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى حول قدرات العراق على نقل انتاجه النفطي عبر البحر، أكدت فيه على أهمية الشحن كأحد القطاعات العديدة التي يحاول العراق اللحاق بها منذ عقود، حيث أضافت شركة ناقلات النفط العراقية (IOTC) مؤخرًا ناقلة منتجات نفطية جديدة إلى أسطولها الصغير، والذي تعمل أغلب سفنه داخل المياه العراقية، وذلك لنقل زيت الوقود الثقيل من مينائين في جنوب البلاد. وأشار المقال إلى أن السفينة الجديدة، المتوسطة الحمولة (31 ألف طن) والتي سميت سومر، قد صنعت في الصين، مع سفينة مماثلة لها، يؤمل انضمامها إلى الأسطول العراقي بعد أيام، في مسعى لإعادة بناء هذا الإسطول.

نقل زيت الوقود

وبغية تحقيق هذا المسعى، كانت شركة IOTC التي تديرها الدولة، قد وقعت في عام 2020 عقدًا مع شركة Batservice Mandal النرويجية لبناء سفينتين لها، في خطوة وصفها المسؤولون العراقيون حينها بمحاولة إحياء الدور الذي لعبته الشركة ذات يوم، خاصة قبل 1990، والذي يقتصر اليوم على نقل زيت الوقود الثقيل من مواني خور الزبير وأم قصر إلى الناقلات التي تعمل كمخزن عائم قبالة الساحل الجنوبي للعراق، وهي عمليات ضرورية لأن ناقلات النفط الكبيرة والعميقة لا تستطيع الوصول إلى قناة المياه الضيقة والضحلة التي تربط المينائين بمنطقة الخليج.

تاريخ الشركة

وأعاد المقال إلى الذاكرة أول ناقلة نفط عراقية تحمل النفط الخام المنتج وطنياً (الرميلة)، والتي شرعت في رحلتها الأولى في أبريل 1972، وكانت ضمن خطة طموحة لبناء ناقلات نفط خام كبيرة تبلغ حمولتها 350 ألف طن تم التعاقد على بنائها مع اليابان والسويد، واثمرت عن أسطول من أكثر من 20 ناقلة في أواسط الثمانينيات. وأشارت الكاتبة إلى أن الحروب المتعددة التي شهدها العراق، دمرت أسطول الشركة، لاسيما غزو الكويت واستخدام أربع من هذه السفن في الأنشطة العسكرية، مما أدى إلى غرق ثلاث منها، فيما أفادت التقارير لاحقاً بأن السفن الأخرى، قد تم التخلي عنها في المواني حول العالم أو بيعها للخردة.

أحلام الغد

وأشار المقال إلى أن شركة IOTC كانت تأمل في إعادة بناء أسطولها منذ عام 2004 على الأقل، حيث حاولت إنشاء مشروع مشترك مع شركة البحرية التجارية الماليزية للحصول ليس فقط على السفن الصغيرة ولكن أيضًا على السفن الكبيرة، إلّا أن هذه الجهود لم تؤد إلى أي شيء، بسبب الظروف غير المستقرة.

وأضافت الكاتبة إلى أنه وبحلول عام 2017 وتجاوز إنتاج النفط الخام 4 ملايين برميل يوميًا، عاد الحديث مجدداً عن بناء أسطول من السفن الأكبر حجمًا التي يمكنها الوصول إلى الأسواق العالمية، كما عمد العراق إلى استئجار ناقلات النفط العملاقة من خلال مشاريع مشتركة.

ويبدو، حسب المقال، بأن هناك تحديات كبيرة تواجه هذا الطموح، من أبرزها حاجة صناعة الشحن في البلاد إلى إعادة هيكلة، تمكّنها من المنافسة مع الأساطيل الإقليمية المهمة، ومعالجة العقبات الرئيسية أمام تطور الشركة والتي اعترف بها رئيسها، كالبيروقراطية وتضارب القوانين والأنظمة العامة، والمشاكل المتعلقة بالحصول على الموافقات الحكومية لتوظيف الخريجين العراقيين، الذين تفتقد الشركة لمهاراتهم، وكثرة الإداريين الذين تبلغ نسبتهم 85 بالمائة مقابل قلة الفنيين الذين لا تتجاوز نسبتهم 15 بالمائة، أي عكس ما هو متبع في العالم.

واختتمت الكاتبة مقالها بالتأكيد على أن العراق لا يحتاج إلى الاستثمار في أسطول ناقلاته فحسب، بل يحتاج أيضًا إلى استثمار أفضل لموارده البشرية، كي تتمكن البلاد من إعادة بناء نفسها بعد عقود من الحروب المدمرة.

*************************************************************************

الصفحة الرابعة

انتخابات مجالس المحافظات على الأبواب.. تعطيل الدوام في المدارس أسبوعا كاملا والصمت الانتخابي يبدأ الجمعة

متابعة ـ طريق الشعب

حددت الحكومة بالتنسيق مع مفوضية الانتخابات، يوم 12 كانون الأول الحالي، موعدا لتسليم المدارس إلى كوادر المفوضية، من أجل تهيئة مستلزمات العملية الانتخابية، فيما سيعطل الدوام الرسمي في جميع المؤسسات الحكومية يومي 18 و19 من ذات الشهر، على ان يبدأ الصمت الانتخابي صباح يوم الجمعة المقبل(16 كانون الأول الجاري).

استحقاق دستوري

المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، قال في بيان إن رئيس الحكومة استقبل رئيس مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عمر أحمد محمد، رفقة رئيس الإدارة الانتخابية في المفوضية عباس الفتلاوي.

وخلال اللقاء، اطلع السوداني على إيجاز شمل آخر استعدادات المفوضية لإجراء انتخابات مجالس المحافظات المقررة في 18 كانون الأول الجاري، فيما أكد بحسب البيان، حرص الحكومة على نجاح العملية الانتخابية، كونها “استحقاقاً دستورياً”، وأهمية تهيئة جميع متطلبات النجاح من أجل أن تكون النتائج “المعبّرَ الحقيقي” عن إرادة الشعب العراقي، بما يضمن إجراءها بنزاهة وشفافية.

كما جرى، تحديد 12 كانون الأول الحالي موعداً لتسليم المدارس إلى كوادر المفوضية، من أجل تهيئة مستلزمات العملية الانتخابية، وتعطيل الدوام الرسمي في المدارس لمدة أسبوع. كذلك تعطيل الدوام الرسمي في جميع المؤسسات الحكومية يومي 18 و 19 كانون الأول الحالي، الذي سيقره مجلس الوزراء في جلسته المقبلة، حسبما جاء في البيان.

بدورها، أكدت مفوضية الانتخابات، امس الاثنين، أن فرض العقوبات على المرشحين المستبعدين مسؤولية السلطة القضائية، فيما أشارت إلى أن القوات الأمنية أحكمت سيطرتها في حماية الدعايات الانتخابية.

وقال عضو الفريق الإعلامي لمفوضية الانتخابات، الحسن قبس، إن “مسألة استبعاد بعض المرشحين عن السباق الانتخابي، تعود لأسباب تتعلق بالمساءلة والعدالة والنزاهة”، مبيناً أن “موضوع فرض عقوبات على المستبعدين يعود للسلطة القضائية، إذ هي المسؤولة عن النظر في وضعهم القانوني”.

وأضاف قبس، أنه “بحسب توجيه رئيس الوزراء، فإن حماية الدعاية الانتخابية الخاصة بالمرشحين تقع على مسؤولية القوات الأمنية الماسكة للأرض”، منوهاً إلى أنه “تم إلقاء القبض على مجموعة من الأشخاص في أكثر من محافظة بعد قيامهم بأعمال تخريبية بهذا الصدد”، مشيرا الى أن “القوات الأمنية أحكمت سيطرتها ضمن حماية الدعاية الانتخابية للمرشحين ومنع القيام بأعمال تخريبية بحقها”.

الصمت الانتخابي

وأعلنت هيئة الإعلام والاتصالات، أمس الإثنين، أن “الصمت الانتخابي” يبدأ من يوم الجمعة المقبل المصادف 15 كانون الأول الجاري، ولغاية إغلاق آخر مركز انتخابي.

جاء ذلك في كتاب وجهته الهيئة للمؤسسات الإعلامية، دعت فيه المؤسسات الى الالتزام بالصمت الانتخابي وعدم الترويج لأي كيان او مرشح.

والصمت الانتخابي هو فترة يحددها القانون تسبق كل انتخابات رئاسية أو برلمانية، يحظر فيها ممارسة الدعاية السياسية، ويمنع خلالها على كافة الأحزاب والقائمات المستقلة والائتلافية ممارسة أي نشاط في إطار حملتهم الانتخابية، ويمنع فيها منعاً باتاً على المرشحين القيام بأي عملية تندرج ضمن الترويج والدعاية وكسب ودّ الناخبين.

تعطيل الدوام

وأعلنت وزارة التربية تعطل الدوام في المدارس كافة اعتبارا من اليوم الثلاثاء 2023/12/12 ولمدة أسبوع واحد فقط، على أن يستأنف الدوام يوم الأربعاء المقبل 2023/12/20.

الجدير بالذكر، أن مفوضية الانتخابات التي كانت قد حددت الثامن عشر من كانون الأول المقبل موعدا للانتخابات، قد منحت إجازات لـ 50 تحالفاً و296 حزباً سياسياً تم تسجيلها ككيانات سياسية، في إطار الاستعداد للمشاركة في الانتخابات، فيما أغلقت باب الترشيح في الـ 13 من آب الماضي.

فيما بلغ عدد المرشحين الكلي للانتخابات، بحسب المفوضية، 6022 مرشحا، موزعين على 38 تحالفا، 4223 منهم عن التحالفات، و1729 مرشحا عن الأحزاب، و70 مرشحا فردا، في حين بلغ عدد التحالفات والأحزاب والأفراد 163.

من بين مجموع المرشحين، كان عدد المرشحين من المكون المسيحي 16 مرشحا، وللصابئة 10 مرشحين، وللكرد الفيليين 13 مرشحا، ولمكون الشبك 5 مرشحين، وللإيزيديين 4 مرشحين.

يذكر أن 87 مراقبا دوليا سيعملون على مراقبة الانتخابات، وأكثر من 33 ألف مراقب محلي، وأكثر من 5 آلاف من وكلاء الأحزاب، كما ستشارك 95 مؤسسة تمثل الإعلام العربي والدولي.

ويحق لـ16 مليونا من 23 مليون ناخب عراقي المشاركة بأصواتهم في الانتخابات المحلية التي من المقرر أن يتنافس فيها المرشحون على 285 مقعدا بعموم البلاد.

**********************************************************************************

مربّ يكشف عن مؤامرة بطلها “الدنبور”!.. مسؤولون محليون: إيقاف دعم مربي الأسماك تسبب في ارتفاع الأسعار وتراجع الإنتاج

بغداد ـ طريق الشعب

تشهد الثروة السمكية في البلاد تراجعا كبيرا في التدهور البيئي والتغير المناخي وشح المياه في نهري دجلة والفرات، الامر الذي يهدد بانقراض مئات الأنواع من الأسماك.

ومطلع الشهر الحالي، أفادت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، بتراجع شديد لمنسوب المياه ما تسبب بخسارة نحو 400 مليون دولار سنوياً من جراء نفوق الثروة السمكية.

وأشارت يونامي إلى” تراجع شديد لمنسوب المياه مما أدي إلى خسائر بالثروة السمكية تقدر بنحو 400 مليون دولار سنوياً”.

وتراجع إنتاج العراق من الأسماك إلى حدود 400 ألف طن بعد إن كان يقدر بحوالي 800 ألف طن، لا ينتج منها سوى 100 ألف طن في الأحواض المجازة والباقي في أحواض غير مجازة.

وتنتشر في مياه العراق أنواع عدة من الأسماك، أبرزها الكارب والكراف والسلفر والكطان والبني والشبوط وغيرها، وتتراوح أسعارها بين 3.8 دولارات و12.7 دولارا للكيلوغرام الواحد.

غياب الاهتمام الحكومي

يؤكد حسن فلاح (وهو أحد مربي الاسماك)، إن الثورة السمكية في البلاد وصلت الى مراحل “حرجة وأعدادها في تناقص مستمر”، عازيا اسباب ذلك لـ “عدم وجود دعم حكومي حقيقي وفعال، إضافة الى شح المياه وانتشار الامراض الموسمية”.

ويقول فلاح لـ “طريق الشعب”، انه “الى الان لم تتحرك الحكومة تجاه معالجة مسببات انتشار الامراض الموسمية التي تصيب الاسماك”، مشيرا الى وجود نوع من السمك جرى تكاثره قبل سنوات عديدة، “يزعم انه يساعد على قتل البكتريا لكنه في الحقيقة يأكل بيوض الاسماك، ويطلق عليه اسم (الدنبوز)”.

ويضيف ان “الرقابة والاهتمام بالثروة السمكية كانت مشددة وصارمة قبل 2003، لا سيما في ما يتعلق بالصيد في مواسم التكاثر، اما الان فالدور الرقابي ضعيف تجاه هذه المشكلة خاصة بعد شيوع الصيد الجائر والاستيراد من الدول المجاورة وغيرها، ما دفع العديد من المربين والصيادين ترك المهنة”.

ويشدد فلاح على أهمية الاهتمام الحكومي بالثروة السمكية، كونها تعد أحد اقتصاديات البلد، وأن العناية بها تسهم في الحد من الاستيراد الاجنبي ويجري الاعتماد فقط على المنتج المحلي.

وأشارت تقارير إلى تراجع حصة الفرد العراقي من لحوم الأسماك المنتجة محليا لتتراوح بين 0.9 و2.4 كيلوغرام في السنة مع ارتفاع الأسعار، في حين تؤكد معايير لمنظمة الصحة العالمية حاجة الفرد من لحوم الأسماك بما لا يقل عن 6.5 كيلوغرامات سنويا.

الأسباب

ويعزو د. جاسم المالكي، عضو المكتب الاستشاري لنقابة المهندسين الزراعيين/ المقر العام، اسباب الثروة السمكية، لـ “نقص الواردات المائية وانخفاض التصاريف في الأنهار الى مستويات كبيرة، بالإضافة الى تدهور نوعية المياه في الأهوار وجفافها، ما أدى إلى فقدان البيئة الطبيعية المهمة لإنتاج الأسماك”.

ويردف كلامه لـ “طريق الشعب”، قائلا ان “الصيد الجائر بطرق غير مسؤولة، مثل السموم والكهرباء والمتفجرات والشباك الناعمة، ساهمت في استنزاف الثروة السمكية، إضافةً إلى عدم تفعيل القوانين المخصصة لحماية التنوع الأحيائي وتغييب دور الشرطة البيئية”.

ويؤكد، أن “الأزمة المائية التي يعاني منها العراق منذ سنوات اثرت بشكل مباشر على الثروة السمكية، وهذا ما هدد واقع الكثير من بحيرات الأسماك، ومنها الواقعة قرب الأنهر”.

واسط والديوانية

من جانبه، يؤكد مدير دائرة الزراعة في الديوانية، صفاء محمد علي الجنابي، إن “وزارة الزراعة ومن خلال دائرة الثروة الحيوانية تدعم قطاع الاسماك بشكل مستمر، بغية دعم المنتج المحلي وتحقيق الاكتفاء المحلي”.

ويقول الجنابي لـ “طريق الشعب”، ان “الكوادر الفنية للمديرية مستمرة في التعاون مع مربي الثروة الحيوانية ومتابعتهم”، مشيرا الى ان “الاسواق المحلية لمحافظة الديوانية شهدت تسويق أكثر من 104 أطنان من الاسماك للفترة من 2023/10/15 ولغاية 2023/11/15 لسد حاجة الاسواق المحلية”.

فيما يؤكد مدير زراعة واسط أركان مريوش، ان المحافظة “تملك مشاريع كبيرة لإنتاج الاسماك، الا انها تواجه في الوقت الحالي ظروفا صعبة جراء شح المياه والجفاف”.

ويقول مريوش في حديث مع “طريق الشعب”، إن “مربي الأسماك تعرضوا الى مشاكل كثيرة منها انتشار مرض تعفن الغلاصم، الذي تسبب بهلاك ثرواتهم السمكية من جراء التفاوت في درجات الحرارة بين موسمي الصيف والشتاء، وهو مرض موسمي يسبب خسائر كبيرة للمربين”.

ويضيف مريوش ان مديريته في الوقت الحالي “عاجزة عن تقديم أي دعم لمربي الاسماك، بسبب قلة التخصيصات المالية”، مشيرا الى ان وزارة الزراعة كانت تدعم المربين عن طريق توفير الاعلاف الخاصة بالأسماك، وبسبب عدم وجود اموال ايضا أصبح اليوم المواطن هو من يتحمل تكلفة الاسعار.

**********************************************************************************

أخبار المحافظات

بابل

تميز الوضع السياسي في المحافظة بحراك انتخابي واسع، لاسيما وأن أغلب المرشحين هم في مواقع المسؤولية حالياً وسابقاً، بل ومنهم من كان من المعروفين قبل 2003. ورغم إجراءات وقوانين المفوضية ووجود ضوابط وزارية تحد من استغلال المنصب في الانتخابات، فقد كان صعباً منع التجاوزات، بسبب ولاءات المنفذين أو جراء حالات تخادم سياسي وإداري. ويبدو ان هناك توقعات بأن يكون جميع الفائزين من الرجال، مما سيدفع المفوضية لتحقيق كوتا النساء، عبر اللجوء إلى استبعاد بعض الرجال الفائزين، وهو قرار يُّخشى ان يتأثر بضغوط المتنفذين، كما سبق وحدث في عام 2013.

وفيما تعيش المحافظة وضعاً أمنياً مستقراً، لاتشوبه سوى حوادث سرقات بسيطة وترويج للمخدرات، تعاني الجماهير من أوضاع معيشية صعبة، بسبب تردي مفردات الحصة التموينية والتلكؤ بصرفها وارتفاع اسعار المواد المستوردة جراء ارتفاع سعر صرف الدولار في الأسواق المحلية، وغلاء أسعار اللحوم والأسماك والدجاج وبيض المائدة والمواد الانشائية والمنزلية. وتركت هذه الأوضاع وتردي الخدمات تأثيرات سلبية على مزاج الناس، وأثارت قلقهم وخشيتهم من المستقبل وشدّدت من نقمتهم على السلطة الحاكمة ونهجها الفاشل.

كما شهدت المحافظة نشاطات ثقافية متعددة في الفترة الأخيرة كان منها استضافة المنتدى الثقافي المهندس والحقوقي محمد الزهيري للحديث عن أسباب ونتائج الحرب الروسية الاوكرانية، أدارها الأديب منور ناهض الخياط، واستضافة الناقد الدكتور رشيد هارون في أصبوحة بعنوان (جزيرة النص الأدبي) أدارها الدكتور وسام العبيدي وشملت قراءات شعرية للمحاضر وحديثاً عن النص الأدبي واشكالاته وما تفرضه طبيعة النص من تصورات ورؤى تكون من مكملاته.

وبالتعاون مع اتحاد أدباء وكتاب بابل، تم تقديم برنامج ثقافي أسبوعي لرئيس الاتحاد انمار مردان، للقاء بأدباء ومثقفي المحافظة. كما كانت هناك محاضرة بعنوان (الشبه والاشتباه في الزيتون والرمان صورة بلاغية ) للباحث الدكتور عماد الطالباني، وتقديم الدكتور تراث أمين. وقد ضّيف اتحاد أدباء وكتاب بابل في جلسات ثقافية، الروائي الدكتور جمال العتابي للحديث عن تجربته السردية، قدمه فيها الناقد زهير الجبوري، و الناقد د. عبد العظيم السلطاني بمحاضرة عنوانها ( تحديات في واقع النقد الثقافي ) قدمه فيها الشاعر جبار الكواز، والدكتور  الفنان  محمد حسين حبيب في  محاضرة بعنوان ( السايبورغ بين المسرح والسينما) أدارها الفنان الرائد غالب العميدي.

وضمن النشاطات الثقافية الأخرى في المحافظة أقام منتدى العشرة كراسي مهرجاناً تأبينياً للباحث د. عبد الرضا عوض، وضّيف المجلس الثقافي للحاج مالك عبد الأخوة الخفاجي، الرحالة والباحث عبد المنعم الديراوي في محاضرة بعنوان (الوقوف على جبل ايفرست) أدارها الاستاذ حامد كعيد الجبوري. ونظّمت وحدة المرأة والطفل في قصر الثقافة والفنون وبالتعاون مع مدرسة نسيم الفرات الابتدائية الاهلية حفلا لمناسبة اليوم العالمي للطفل، ونظمت المديرية العامة لشؤون المخدرات وبالتعاون مع البيت الثقافي البابلي جلسة حوارية عن اليات مكافحة المخدرات، فيما ضيّف البيت الثقافي البابلي الشاعر المغترب أمجد ناصر حسون للحديث عن سيرته مع قراءات من منجزه الشعري، وأدار النشاط الباحث والمترجم صلاح السعيد. وأخيراً، احتفى مجلس الحاج مالك عبد الاخوة الثقافي بتوقيع المجموعة الشعرية ( غزل فوق رماد ) للشاعر سليم الحسيني، والتي قرأ فيها الشاعر عددا من نصوص مجموعته، حيث ادار النشاط الشاعر حامد كعيد.

ديالى

تتصاعد الحملة الانتخابية مع اقتراب موعدها حيث يقوم المرشحون من الكتل المتنفذة بزيارة المناطق الشعبية وتقديم الوعود بالتعيينات والبذخ في إقامة الولائم لكسب الأصوات في تجاوز فظ لتعليمات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

الوضع الأمني في المحافظة هادئ بشكل عام، ماعدا ماحصل يوم 30-11 حيث هجم مسلحون مجهولون على قرية العمرانية في الوجيهية، مما أدى إلى سقوط عشرة ضحايا، يقال إن بعضهم من المرشحين في الإنتخابات.

وقد شهدت أسواق المحافظة ارتفاعاً مريعاً في أسعار المواد الغذائية والأدوية والمواد الانشائية واللحوم والخضر، مما ترك آثاراً سلبية على حياة المواطن، دون أن تتحرك السلطات لفعل شيء او ردع المتلاعبين بأسعار صرف الدولار، الذين يتربع بعضهم على مواقع المسؤولية وتتراكم حولهم شبهات الفساد والإثراء غير المشروع.

ويلاحظ المراقبون سخط الناس على الحكومة والمتنفذين ورفضهم لدعاياتهم الانتخابية، التي أعرب كثيرون عن عدم ثقتهم بالمرشحين، ممن يفتقدون لبرامج انتخابية حقيقية، تلامس معاناة واحتياجات الناس، وتضع حلولاً لمشاكلهم.

***********************************************************************************

الصفحة الخامسة

قد تنهار فوق رؤوسهم في أية لحظة المنازل المتهالكة في الموصل القديمة تهدد حياة السكان

متابعة – طريق الشعب

ولد عزام عمر البالغ من العمر الآن 63 عاماً، في منزل بمنطقة الموصل القديمة، لا يزال يسكنه رغم ما أصابه من دمار خلال الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي عام 2017. ويتمسك هذا الرجل بمنزله، خاصة أنه يقع إلى جوار مقهى تراثي، يحتضن ذكرياته مع أصحابه في سنوات خلت.

ويتخوف عزّام، الذي لم يعوَّض حتى الآن عن الدمار الذي لحق بمنزله، من سقوط المنزل وغيره من المنازل المتهالكة، على رؤوس السكان وأطفالهم، في وقت لا يمتلك فيه الأهالي أموالا للترميم.

ولطالما تجد العائلات الأمان داخل منازلها. لكن الأمر يختلف في مئات المنازل المتهالكة وسط الموصل. فالكثير من الأسر تتعايش اليوم مع خطر انهيار منازلها وسط الأزقة العتيقة.

تثير المخاوف

في حديث صحفي، يقول عزّام عمر، أن “المنازل وغيرها من المباني التي تعرضت للقصف، تثير المخاوف. فلمجرد أن تمطر السماء، ينتاب السكان قلق من انهيار السقوف على رؤوسهم ورؤوس أطفالهم”.

ويلفت إلى أنه “كان يتوجب على الحكومة أن تخرج في جولة ميدانية تفقدية، للاطلاع على واقع هذه المباني عن كثب”، مؤكدا أن “قسماً من المتضررين تسلموا التعويضات، بينما قسم آخر لم يتلق أي تعويض حتى الآن”.

وخلال معارك استعادة الموصل من سيطرة إرهاب داعش، تعرض الجانب الأيمن من الموصل للتدمير بنسبة 90 في المائة، أما الجانب الأيسر فقد بلغت نسبة الضرر فيه 65 في المائة.

وعلى الرغم من مرور أكثر من 6 سنوات على تحرير الموصل، إلا أن مشاهد الدمار لا تزال اليوم مروعة للغاية في المدينة القديمة وفي مناطق أخرى.

وكانت المدينة القديمة تُعرف سابقًا باسم “جوهرة الموصل”، لكنها اليوم عبارة عن كومة من الأنقاض.

بطء عمليات رفع الأنقاض

وتنقل وكالات أنباء شكاوى لمواطنين عديدين من سكان الموصل، بشأن بطء عمليات رفع الأنقاض عن شوارع مدينتهم المدمرة.

فيما يؤكد محافظ نينوى الجديد عبد القادر الدخيل، أنه سيركز في عمله القادم على ملف الاستثمار، لخلق تنمية حقيقية في المحافظة.

 ويقول في حديث صحفي، أن “المهمة ليست سهلة”، مشيدا بعمل المحافظ السابق نجم الجبوري “الذي عمل كثيرا في ملف محاربة داعش، فضلا عن ملف الإعمار”. 

ويتابع الدخيل قوله: “أنا مكلف من رئيس الوزراء بشكل مباشر، وسأعمل بجدية ولن أنظر الى الوقت مهما كان قصيراً او طويلاً، فالمهم هو ان نستغل كل ساعة وكل دقيقة في ان يكون هنالك انجاز حقيقي لمشروع حقيقي لنهضة نينوى”.

 وحسب احصائية بلدية الموصل، فإنه تم رفع نحو 15 مليون طن من الأنقاض في المدينة، متوقعة وجود أكثر من مليون طن آخر. بينما تحتاج البلدية لتنظيف المدينة بشكل كامل من الأنقاض، إلى أكثر من 3 ترليونات دينار.

******************************************************************************

مواطن بصري: دواء للسرطان سعره 3 ملايين دينار!

متابعة – طريق الشعب

ناشد مواطن من أهالي مدينة البصرة، رئيس الوزراء ووزير الصحة والمحافظ ومدير صحة المحافظة ومدير مركز الأورام السرطانية، توفير دواء ضروري لمرضى السرطان، اسمه «إبرانس»، لعدم توفره في المستشفيات الحكومية.

وأوضح في مناشدته التي نشرتها وكالة أنباء «المربد»، أن أصحاب النفوس الضعيفة يستغلون عدم توفر هذا الدواء في المستشفيات، فيبيعونه في السوق السوداء بسعر يصل إلى 3 ملايين دينار!

***************************************************************

مدينة الحرية واقع خدمي لا يتناسب والكثافة السكانية

متابعة – طريق الشعب

يشكو العديد من أهالي مدينة الحرية في بغداد، من عدم تناسب واقعهم الخدمي مع الكثافة السكانية في المدينة، مؤكدين ان منطقتهم تحتاج إلى العديد من الخدمات الضرورية.

وفي حديث صحفي، قال مختار المدينة ناجي عبد الكاظم، أن السكان يعلقون آمالا كبيرة على مجلس المحافظة المقبل، لعله يلبي حاجات مدينتهم.

وأوضح أن «مدينة الحرية تتبع إداريا إلى مدينة الشعلة، وأن الإيرادات المالية التي تحصل عليها بلدية الشعلة، أغلبها تأتي من الحرية، وبالرغم من ذلك، نجد أن تخصيصات الأولى أكثر بكثير من تخصيصات الثانية». 

ولفت إلى أن الواقع السكاني في المدينة يتطلب وجود دوائر مهمة، مثل دائرتي الجنسية وكاتب العدل، مشيرا إلى أن المدينة تضم مصرفا واحدا، وهو فرع لمصرف الرافدين، ما يتطلب توفير مصارف أخرى تلبي حاجة المواطنين.  

وتابع عبد الكاظم قوله أن «الحرية تفتقر لوجود مستشفى عام. فالمراكز الصحية المتوفرة فيها لا تغني عن المستشفى»، مضيفا أن «المدارس قليلة قياسا بعدد الطلبة، وان غالبية الموجودة منها تحتاج إلى تأهيل». 

*************************************************************************

مواساة

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الثالثة، الرفيق العزيز محمود صالح بوفاة والدته.

لها الذكر العاطر دوما ولعائلتها الصبر السلوان.

  • بمزيد من الحزن والألم، يعزي “ملتقى جيكور” الثقافي في البصرة، عائلة الشخصية الوطنية كاظم حسين الزبيدي، بوفاته يوم الأحد 10 من الشهر الجاري.

الذكر الطيب للفقيد والصبر الجميل لأهله.

  • تتقدم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الديوانية، بالتعزية والمواساة للاستاذ الدكتور طارق جميل الحميداوي، مرشح “تحالف قيم” المدني في الديوانية، وذلك بوفاة والدته.

للفقيدة الذكر الطيب ولذويها الصبر والسلوان.

كما تعزي اللجنة المحلية الرفيق رشيد محمد بوفاة شقيقته.

الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لعائلتها.

وتعزي أيضا الرفيق كريم ثامر (أبو سالار)، بوفاة ابن أخيه.

الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته.

 *****************************************************************************

الصويرة .. تلاميذ وطلبة لم يتسلموا كتبهم كاملة

الصويرة – طريق الشعب

شكا عدد من أولياء الأمور في قضاء الصويرة بمحافظة واسط، من عدم تسليم أبنائهم التلاميذ والطلبة في العديد من المدارس، كتبهم المنهجية كاملة، مؤكدين أنهم يضطرون إلى تكملة نواقص الكتب، بشرائها من السوق، بسعر يصل إلى 5 آلاف دينار للكتاب الواحد للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة.  وفي حديث لـ “طريق الشعب”، قالت إحدى المواطنات – فضّلت عدم ذكر اسمها – انه في العام الماضي لم يتسلم ابنها التلميذ في المرحلة الابتدائية، أي كتاب من مدرسته، ما اضطرها إلى شرائها جميعها من المكتبات، مضيفة قولها: “أما هذا العام، وقد بلغنا منتصف السنة الدراسية، فالكتب لم توزع كاملة، عكس ما صرّحت به وزارة التربية”!

وتؤكد المواطنة، أن المعلمين يعدون التلاميذ بمعاقبتهم في حال لم يشتر أولياء أمورهم الكتب الناقصة، متسائلة: “هل بات التعليم غير مجاني؟! أليس من واجب وزارة التربية توفير هذه المتطلبات الدراسية الأساسية؟ كيف يستطيع الفقير تأمين مبالغ شراء الكتب والقرطاسية، لا سيما إذا كان لديه أكثر من تلميذ وطالب؟!”.

أما المواطن أبو مجيد، فهو الآخر يؤكد أن ابنه الطالب في المرحلة المتوسطة، لم يتسلم كتبه كاملة، مبينا لـ “طريق الشعب” انه اضطر إلى شراء كتاب الرياضيات لابنه بسعر 5 آلاف دينار. وأصبحت مشكلة عدم توزيع المناهج الدراسية في موعدها، تتكرر سنويا، الأمر الذي يفرض على العائلات شراءها، ما يحملها نفقات باهظة تضاف إلى نفقات شراء الأزياء المدرسية والقرطاسية وأجور النقل، وغيرها.

 ************************************************************************

مزارعو جنوب واسط: أغيثوا حقول القمح!

متابعة – طريق الشعب

أطلق مزارعون في جنوب واسط، نداءات استغاثة طالبوا فيها بالتدخل العاجل لإنقاذ حقول الحنطة من الدمار، مؤكدين أن الرية الأولى تمت في تشرين الثاني الماضي، وان موعد الرية الثانية حان، وحتى الآن لم تسعفهم الأمطار ولا المشاريع الإروائية.

ولفتوا في حديث صحفي، إلى ان تراجع الإطلاقات المائية من سدة الكوت، تسبب في حصول جفاف شبه تام لنهر الدجيلي وتفرعاته المارة في ناحية واسط القديمة، ما أعجز الفلاحين عن سقي حقول الحنطة.

 وقال المزارع أبو أحمد البزوني، وهو من منطقة الدجيلي، أن «مناطق جنوب واسط، وتحديدا الدجيلي وواسط القديمة والبشائر وأطراف قضاء الحي، متضررة كثيراً من شح الماء، ولم يتحسن الوضع بالمقارنة مع العام الماضي».

وأضاف قائلا في حديث صحفي، أن «المنطقة تشهد جفافا تاما للمشاريع الإروائية، في ظل إطلاقات شحيحة لنهر صدر الدجيلي، لا تناسب حتى الموسم الشتوي. فيما الجهات المعنية تتخذ موقف المتفرج»!

وأكد البزوني أن «قسما من أرضينا الزراعية حصل على الرية الأولى في الخامس من تشرين الثاني الماضي، والقسم الثاني نبتت فيه الحنطة بالاستفادة من موجة الأمطار الأخيرة»، لافتا إلى أنه «الآن نحن بأمس الحاجة للرية الثانية لمحصول الحنطة، وبالخصوص في قاطع 45 بناحية الدجيلي.. ليس لنا سوى انتظار السماء، لعلها تجود علينا بالمطر، وتنقذنا من خسائر فادحة»!

 ************************************************************

ناحية العظيم أزمة الكهرباء تقطع سبل معيشة ألف فلاحٍ

متابعة – طريق الشعب

أفاد الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في ديالى، بأن أزمة التيار الكهربائي تهدد أكثر من ألف فلاّح في ناحية العظيم شمال شرقي بعقوبة، بقطع سبل المعيشة.

وقال عضو الاتحاد محمد العبيدي في حديث صحفي، أنه “مع بداية الموسم الزراعي الشتوي، والمباشرة بزراعة عدد من المحاصيل، ومنها الحنطة، تفاجأ أكثر من ألف فلاح في ناحية العظيم بانقطاعات مستمرة للتيار الكهربائي، ما حرمهم من تشغيل المضخات وسقي المزروعات”.

وأضاف قائلا أن “المشكلة تتعقد يوما بعد آخر، وان عدم ارواء المحاصيل يعني خسارة موسم زراعي مهم في ظل اوضاع اقتصادية صعبة يعيشها الاهالي في الأساس”، داعيا إلى “اعتماد خارطة طريق تنقذ المزارعين، وتمنحهم نوعا من الاستثنائية في استمرارية التيار الكهربائي، ولو بشكل مؤقت لحين تأمين المياه”. واشار الى ان “قلة الامطار عقدّت الأمر”، مشددا على أهمية تعزيز عوامل نجاح الموسم الزراعي من خلال تأمين الكهرباء.

وتعد العظيم إحدى أهم المناطق الزراعية في ديالى، ويطلق عليها “سلة الخبز” بسبب غزارة ما تنتجه من محصول الحنطة، وغيره من محاصيل الحبوب.

*************************************************************************

الصفحة السادسة

إضراب في عديد من المدن تضامناً مع غزة.. رفض فلسطيني شديد للرؤى الغربية بشأن «اليوم التالي» في غزة

رام الله ـ وكالات

أكد الأمناء العامون لــ(حزب الشعب الفلسطيني، والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، والاتحاد الديمقراطي- فدا) وهم أعضاء في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رفضهم القاطع للتعاطي مع الرؤى والمقترحات الأمريكية والبريطانية لما يسمى “اليوم التالي” في قطاع غزة.

تحذير من الانزلاق

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك للقوى والفصائل الثلاث، عقد بمقر شبكة وطن الإعلامية في رام الله، امس الاول الأحد، وتحدث فيه أمين عام حزب الشعب بسام الصالحي، وعضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية، وأمين عام الاتحاد الديمقراطي - فدا.

وحذّر المتحدثون في المؤتمر الصحفي، من الانزلاق في المشروع الأمريكي الهادف لتكريس تحويل القضية الفلسطينية إلى قضية “أمنية”، وإلى التهرب من معالجة الجوهر السياسي والأساسي للصراع والمتمثل باستمرار الاحتلال للأراضي الفلسطينية.

وأكدت القوى الثلاث في كلمة موحدة ألقاها أمين عام حزب الشعب بسام الصالحي، على استمرارهم بالعمل المشترك من أجل إنجاز الوحدة الوطنية بالتعاون مع كل القوى والأوساط التي تشارك معهم في هذا التوجه، مشددين على أن تحقيق الوحدة الوطنية يسهم بشكل كبير في إفشال أهداف العدوان.

تجميد العلاقات مع امريكا

وجدد المتحدثون في المؤتمر الصحفي، دعوتهم التي سبق وعبروا عنها مراراَ وتكرارا في اجتماعات اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، بضرورة تجميد العلاقة مع الإدارة الأمريكية.

كما طالبوا السعودية بوصفها رئيسة القمة العربية والإسلامية الاستثنائية بالشروع في إجراءات تنفيذ قرار القمة بكسر الحصار ووقف العدوان، واستخدام امكانيات الدول العربية لتحقيق ذلك.

وأكد المتحدثون تمسكهم بمنظمة التحرير بوصفها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني وبوصفها جبهته الوطنية العريضة التي يجب ان تضم الجميع وتضطلع بكل مسؤولياتها السياسية والكفاحية.

إضراب شامل

من جانب اخر، عمّ إضراب شامل، امس الاثنين، عدة مدن حول العالم، تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأطلق نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي في الأيام السابقة دعوات لإضراب شامل حول العالم، للتضامن مع أهالي قطاع غزة في وجه العدوان الإسرائيلي.

وقال النشطاء، إن الإضراب الشامل يهدف للضغط على الحكومات، وإجبارها على التحرك بشكل جاد لوقف المجازر الإسرائيلية وجرائم الإبادة المتواصلة في غزة.

وبحسب تفاصيل الدعوات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، فإن المشاركة في الإضراب العالمي، تتضمن الامتناع عن التوجه إلى مراكز العمل، والمدارس، والجامعات، أو فتح المحال التجارية في المراكز التجارية، وعدم استخدام المركبات، وعدم التسوق أو استخدام البطاقات المصرفية في دفع مشترياتهم.

وعم الإضراب الشامل كافة مناحي الحياة في الضفة الغربية، وكانت نقابات واتحادات وبنوك وفصائل فلسطينية وشركات، أعلنت الأحد في بيانات منفصلة عن انضمامها للإضراب العام.

وشلت حركة المواصلات في كافة محافظات الضفة الغربية، وأغلقت المؤسسات والبنوك، والمدارس والجامعات، والوزارات، والمحال التجارية، كما علقت جلسة التداول في البورصة المحلية، أمس.

لبنان والأردن

والتزم لبنان بدعوات الإضراب الشامل العالمية دعما لقطاع غزة، وقد توقفت الحركة بشكل كامل في شوارع العاصمة بيروت ومدن لبنانية أخرى، تضامنا مع غزة والشعب الفلسطيني، والقرى الجنوبية اللبنانية.

وأقفلت المدارس الرسمية والخاصة والمصارف والإدارات العامة وعدد من الإدارات الخاصة، التزاما بقرار الحكومة الداعي للإضراب الشامل.

وشهدت الدعوة للإضراب تفاعلا واسعا لدى العديد من القطاعات الخاصة بالأردن، وهناك استجابة واضحة مع الإضراب في العاصمة عمّان وعدد من المحافظات الأخرى ومخيمات اللاجئين الفلسطينيين، حيث أغلقت أعداد كبيرة من المحال التجارية أبوابها، وعلقت لافتات تشير إلى إضرابها من أجل قطاع غزة، كما أعلن عدد كبير من الشركات الخاصة مشاركتهم في الإضراب وعدم دوام موظفيهم.

وأظهر التراجع الملحوظ في حركة السير وأعداد الطلبة المتوجهين إلى المدارس والجامعات، مستوى التجاوب مع الإضراب، في حين تصدر وسم “الإضراب الشامل” قائمة الوسوم الأكثر تداولا على منصة إكس بالأردن.

موريتانيا وتركيا

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في موريتانيا، تأجيل كافة الدروس والاختبارات المقررة، للمشاركة في النشاطات التي ستنظم تضامنا مع قطاع غزة.

ودعا الاتحاد العام للطلاب الموريتانيين، والتجمع الطلابي الموريتاني لنصرة القدس والأقصى، طلاب جامعة نواكشوط، إلى المشاركة في الإضراب الشامل من أجل وقف الإبادة الجماعية التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي بحق سكان قطاع غزة.

وأغلقت العديد من المحال التجارية والأسواق والمطاعم في بعض الولايات التركية استجابة لدعوات الإضراب للتضامن مع قطاع غزة، كما أعلنت عدة مدارس خاصة ومعاهد تعليمية، تعليق دوامها أمس، تنديدا بالمجازر الإسرائيلية في قطاع غزة.

كما شهدت عدة دول أخرى من بينها العراق والمغرب وتونس وقطر ودول أوروبية مشاركات فردية في الإضراب من قبل بعض النشطاء وأصحاب الشركات الخاصة والمحال التجارية التي أعلنت عن إغلاق أبوابها وتعليق خدماتها ليوم أمس، تضامنا مع غزة.

ومنذ 7 تشرين الأول، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة خلّفت 17 ألفاً و997 شهيداً، و49 ألفاً و229 جريحاً، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية و”كارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

************************************************************************************

الأمم المتحدة بحاجة لاكثر من 46 مليار دولار لمساعدة 180 مليون نسمة

نيويورك ـ وكالات

أعلنت الأمم المتحدة امس الإثنين حاجتها الى 46,4 مليار دولار السنة المقبلة لتوفير مساعدات إنسانية لـ180,5 مليون نسمة هم في أمسّ الحاجة إليها في العالم.

وحذّرت المنظمة من وضع إنساني “قاتم” في العالم خلال العام 2024، مشيرة الى أن النزاعات والظروف المناخية الطارئة وتراجع الاقتصادات “تعيث فسادا” بظروف أفراد الفئات الضعيفة، مؤكدة أن عدم توفير التمويل قد يؤدي بهؤلاء الى دفع الثمن “من حياتهم”.

ولفتت الأمم المتحدة الى أن منطقة الشرق الأوسط ودولا مثل السودان وأفغانستان، هي من المناطق المضطربة التي تحتاج الى عمليات إنسانية ضخمة.

إلا أن المنظمة الأممية قلّصت المبلغ المطلوب للدعم السنوي وعدد الأشخاص الذين تأمل بمساعدتهم خلال السنة المقبلة، بعد انخفاض التبرعات.

وقال منسّق الشؤون الإنسانية في الأمم المتّحدة مارتن غريفيث، إن “العاملين في المجال الإنساني ينقذون الحياة، يكافحون الجوع، يحمون الأطفال، يقون من الأوبئة، ويوفرون المأوى والصرف الصحي في العديد من السياقات غير الإنسانية في العالم”، منوها الى ان “الدعم المطلوب من المجتمع الدولي لا يواكب الاحتياجات”.

وكانت الأمم المتحدة أطلقت نداء إنسانيا لجمع 56,7 مليار دولار في العام 2023، لكنها حصلت على 35 بالمئة فقط من هذا المبلغ، في عجز كان من الأكبر منذ سنوات.

**************************************************************************************

لازاريني: إسرائيل تعمل على إخلاء قطاع غزة من سكانه الفلسطينيين

الدوحة ـ وكالات

قال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (أونروا)، فيليبي لازاريني، إن إسرائيل تعمل على إخلاء قطاع غزة من سكانه الفلسطينيين.

واعتبر لازاريني أن الهجوم العسكري الإسرائيلي وأوامر الجيش للفلسطينيين بإخلاء مناطق واسعة من القطاع هو محاولة لدفع سكان غزة نحو التهجير القسري.

وكتب لازاريني في صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأمريكية، “التطورات التي نشهدها تشير إلى محاولات لنقل الفلسطينيين إلى مصر، بغض النظر عما إذا كانوا سيبقون هناك أو يتم توطينهم في أماكن أخرى”.

وكان وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي قد اتهم إسرائيل بالـ”عزم” على طرد الفلسطينيين من غزة.

وقال في مؤتمر في الدوحة بقطر: “إننا نشهد جهداً ممنهجاً، يبدو أنه لتفريغ غزة من أهلها”.

**********************************************************************************

وصف بالانقلاب «السخيف» و«المثير للسخرية» انقلاب قضائي على نتائج الانتخابات الرئاسية في غواتيمالا

عادل محمد

اتهم الرئيس التقدمي المنتخب بالأغلبية برناردو أريفالو، مكتب المدعي العام في غواتيمالا بالانقلاب على الديمقراطية. وكان المدعي العام قد قرر في 8 كانون الأول الحالي بطلان نتائج الانتخابات الرئاسية التي شهدتها البلاد في20 آب الفائت.  ومن المقرر أن يتولى أريفالو مهام منصبه خلفا لرئيس تحالف الفساد، الرئيس المنتهية ولايته أليخاندرو غياماتي في 14 كانون الثاني 2024.

ورد الرئيس المنتخب في مؤتمر صحفي عاجل أن جماعة انقلابية “تحصنت في مكتب المدعي العام” وكانت نشطة لتحقيق نواياها المبيتة. وقال أريفالو: “لقد بدأوا في اضطهاد الحزب، واستمروا في اضطهاد المنظمات الاجتماعية والسياسية، وهاجموا الحق في حرية التعبير، ويمارسون الآن الضغط على أي مسؤول يرفض اتباع أوامرهم غير القانونية”.  ويشير الرئيس المنتخب إلى سلسلة من القرارات السابقة التي منعت نشاط حزبه، وأجبرت كتلة الحزب البرلمانية بالعمل كنواب مستقلين، وتوجت نشاطها بأبطال نتائج الانتخابات بعد قرابة أربعة شهور على إجرائها. والهدف منع الرئيس المنتخب الذي حظي بأصوات الأكثرية بشكل مفاجئ، لينهي عقودا من حكم بـ “ميثاق الفسادين”.

ومنذ إعلان نتائج الانتخابات، اتخذت سلطات الدولة إجراءات مختلفة كان الهدف منها حرمان الرئيس المستقبلي من قاعدته البرلمانية ومن تنفيذ برنامجهً، كان إقرار البرلمان المنتهية ولايته ميزانية عام 2024، لتحديد حركة الرئيس المنتخب إذا دخلت حيز التنفيذ.

ووصف أريفالو الخطوة الأخيرة التي اتخذها المدعي العام بإلغاء نتائج الانتخابات بسبب “المخالفات” بأنها “انقلاب سخيف ومثير للسخرية ومنحرف”.

وعلى خطى الرئيس المنتخب، رفضت سلطة الانتخابات العليا في غواتيمالا الطعون في نتائج الانتخابات. وأشارت رئيستها، بلانكا ألفارو، إلى أن فرز الأصوات كان صحيحًا ورسميًا وأن الفريق الرئاسي المنتخب: الرئيس أريفالو ونائبة الرئيس كارين هيريرا يجب أن يتولى مهامه في 14 كانون الثاني 2024.

وتتجه الأنظار في البلاد نحو المؤسسات الدستورية الأخرى والرئيس المنتهية ولايته، للوقوف بوجه الادعاء العام وقوى اليمين المهزومة التي تقف خلفه.

وأدانت منظمة الدول الأمريكية “محاولة الانقلاب التي قام بها مكتب المدعي العام الغواتيمالي”. وأضافت المنظمة أن تصرفات وتصريحات النيابة العامة تنتهك سيادة القانون وحقوق الإنسان لسكان البلاد، وأن محاولة إلغاء نتائج الانتخابات تمثل “تزويرا لإرادة الشعب”.

ودعت منظمة الدول الأمريكية الرئيس المنتهية ولايته غياماتي والمحكمة الدستورية والمحكمة العليا والكونغرس إلى “الدفاع عن المؤسسات والنظام الدستوري للبلاد واتخاذ إجراءات ضد مرتكبي هذا الهجوم من أجل الحفاظ على الديمقراطية في غواتيمالا”.

وبالإضافة لما سبق جوبه الانقلاب القضائي بإدانة شديدة على المستويين الوطني والدولي. وعارض الاتحاد الأوروبي “محاولة الانقلاب”. وحتى جمعية رجال الأعمال القوية المنضوية في الكتلة الحاكمة دعت في بيان صحفي إلى “احترام نتائج الانتخابات من أجل ضمان الديمقراطية في غواتيمالا”.

ويبدو أن وصول انتشار الفساد والجريمة المنظمة في البلاد إلى مستوى لا يطاق، دفع حتى المراكز الرأسمالية في الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة، وقبلها منظمة الدول الامريكية إلى الدعوة إلى احترام الديمقراطية ومنح المؤسسات الدستورية فرصة كاملة لممارسة مهامها.

وطيلة الشهور التي سبقت اتخاذ قرار الادعاء العام، نظمت احتجاج شعبية واسعة دفاعا عن الديمقراطية وضد محاولة القضاء المسيس المتعاون مع “تحالف الفاسدين”. ورافقت هذه الاحتجاجات عمليات اعتقال للعديد من الناشطين.  وقد سبقت ذلك عمليات منع وصول المحتجين إلى العاصمة وتعطيل أجهزة خدمات الطوارئ.

****************************************************************************************

الميدان: التصعيد الجماهيري القاعدي عامل حاسم في وقف الحرب بالسودان

الخرطوم ـ وكالات

قالت صحيفة الميدان الناطقة باسم الحزب الشيوعي السوداني في افتتاحيتها ليوم الاحد الماضي، أن الصراع المسلح بين طرفي النزاع في البلاد ما زال قائماً.

وأشارت الى ان استمرار جرائم الحرب في الابادة الجماعية والتطهير العرقي، وإدارة المعارك داخل الأحياء السكنية والذين ضحاياها النساء والأطفال والمدنيين عموماً تؤكده الاحداث الأخيرة، الى جانب مظاهر الحصار والتجويع وغياب الخدمات وتوقف الحياة الاقتصادية والاجتماعية، وازمة النزوح والنازحين. كل ذلك يؤكد أن جماهير شعبنا هي المستهدفة.

وأضافت، انه “رغم المبادرات والبيانات الداعية لوقف الحرب، الا إننا نؤكد أن العامل الداخلي والقاعدي عبر التصعيد الجماهيري الواسع يظل العامل الحاسم لوقف الحرب، وأن طرفي الحرب ليست لهم الإرادة ولا المصلحة في إيقاف الحرب، موضحة ان معركتهم الأساسية هي الارتداد على ثورة ديسمبر المجيدة اهدافاً وشعارات، وسيظل العامل الخارجي محكوما بالتوازنات والمصالح.

وأكدت، ان “الحزب الشيوعي السوداني يدعو جماهير شعبنا في قواه السياسية والنقابية والاجتماعية وفي لجان مقاومة السودان الى تكثيف نشاطها الداخلي والقاعدي، للتصدي لاستنهاض حركه جماهيرية واسعة من أجل وقف إطلاق النار على طريق استرداد الثورة وهزيمة فلول النظام”.

**********************************************************************************

كوب28 يدعو الى خفض الاعتماد على الوقود الاحفوري

دبي ـ وكالات

نصّت المسودة الجديدة للاتفاق النهائي لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ التي نشرتها الرئاسة الإماراتية للمؤتمر، امس الإثنين، على الدعوة إلى “خفض استهلاك وإنتاج الوقود الأحفوري” المسؤول عن القسم الأكبر من الانبعاثات الملوثة المسببة للاحترار العالمي.

ويدعو النص بشكل خاص إلى “خفض استهلاك الوقود الأحفوري واستهلاكه في الوقت نفسه بطريقة عادلة ومنظمة ومنصفة، على نحو يتيح الوصول إلى صافي الصفر (الحياد الكربوني) من الآن وحتى سنة 2050 وحواليها وقبل ذلك، وذلك بناء على ما يوصي به العلم”.

لكنها لم تستخدم كلمة “الاستغناء” عن النفط أو الغاز أو الفحم التي تمثل مصادر الغازات الدفيئة.

**************************************************************************

اليابان.. فضيحة تثير غضبا شعبيا وتطيح بوزراء

طوكيو ـ وكالات

قرر رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا استبدال أربعة وزراء و11 منصبا وزاريا في حكومته، على خلفية فضيحة تمويل غير معلن أثارت غضبا شعبيا كبيرا.

وقالت صحيفة أساهي اليابانية، وفق ما ذكرته وكالة رويترز، إن كبير أمناء مجلس الوزراء هيروكازو ماتسونو، ووزير التجارة ياسوتوشي نيشيمورا، ووزير الشؤون الداخلية جونجي سوزوكي، ووزير الزراعة إيشيرو مياشيتا، من بين الذين سيجري استبدالهم، ومن بينهم أيضا نواب وأمناء برلمانيون.

وينتمي المسؤولون الخمسة عشر المقررة إقالتهم إلى “فصيل آبي” وهو أكبر تكتل داخل الحزب الديمقراطي الحر الحاكم، والذي حقق معه ممثلو الادعاء بتهمة إخفاء أكثر من 100 مليون ين (690 ألف دولار) من الأموال السياسية على مدى خمس سنوات.

وقالت الصحيفة، إن من المقرر أن يعقد كيشيدا مؤتمرا صحفيا يوم الأربعاء في ختام جلسة البرلمان الحالية لشرح تعامل حكومته مع الأمر.

وكانت معدلات تأييد حكومة كيشيدا تقل عن 30% حتى قبل فضيحة جمع التبرعات، وهو مستوى قياسي منخفض خلال رئاسته للوزراء التي بدأت في أكتوبر 2021، مما يعكس مخاوف الناخبين بشأن ارتفاع تكاليف المعيشة والزيادات الضريبية التي تلوح في الأفق.

***********************************************************************************

الصفحة السابعة

في البصرة.. مؤتمر انتخابي لتحالف قيم المدني

عقد تحالف قيم المدني في محافظة البصرة، يوم أمس، مؤتمراً انتخابياً كبيراً حضره جمهور غفير من ابناء المحافظة، وشارك فيه الرفيق علي مهدي عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي. إبتدأ المؤتمر بعزف النشيد الوطني والوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء العراق وفلسطين، فيما القت جيهات الزبيدي كلمة التحالف، التي اكدت فيها على اهمية البرنامج المتكامل الذي وضعته قوى (قيم) للنهوض بمحافظة البصرة، واليات تنفيذ البرنامج، وما يؤمل ان يحققه من حل لمشاكل المحافظة وتلبية مطالب الناس المشروعة.

واتجه مرشحو التحالف، بعد ذلك، الى المنصة ليقدموا انفسهم للجمهور، الذي استقبلهم بحفاوة كبيرة، وكان من بين المتقدمين للتعريف بنفسه وبرنامجه الإنتخابي وسيرته الذاتية، ممثل حزبنا الشيوعي العراقي، قاسم حنون تركي، بالتسلسل (2).

كما القى الرفيق علي مهدي كلمة حول تحالف قيم المدني ورؤيته تجاه الواقع البصري وكيفية تغييره وتخليصه من الأزمات الكبيرة التي احاطت به بسبب الفساد والمحاصصة، مبينا ان المشاركة في الانتخابات امر مهم جدا ويغير من المعادلة بشكل كبير جدا.

يذكر ان المؤتمر حضره العديد من الشخصيات السياسية والوحوه الوطنية والاجتماعية.

من جهة اخرى، جدد مرشح الحزب قاسم حنون تركي جولاته الدعائية في مناطق واسعة داخل المحافظة، شملت كورنيش شط العرب ومنطقة شارع الاطفاء، مع فريقين اعلاميين، لحث الاهالي على المشاركة في الانتخابات واختيار مرشح الحزب الشيوعي العراقي. كما شملت الجولات منطقة جرف الملح الشعبية التي استقبل اهلها الفرق الاعلامية لحزبنا، بحفاوة واكدوا اعتزازهم بالحزب ومرشحه للانتخابات، فيما انطلقت جولات اخرى وصلت الى الزبير ومضيف بني اسد في الشعيبة (السكك) وغيرها من المناطق.

 ***************************************************************

في ديالى.. مؤتمر خطابي لتحالف قيم المدني

اقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى، مؤتمراً إنتخابياً لمرشحي تحالف قيم المدني لانتخابات مجلس المحافظة، على قاعة المصطفى في بهرز، وبحضور جمع غفير من المساندين للتحالف. وبدأ المؤتمر بعزف النشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت حداداً على ارواح شهداء الحزب الشيوعي والحركة الوطنية، كما القيت الكلمات السياسية، بما فيها كلمة مرشحة الحزب هاجر شهاب احمد بالتسلسل (4)، والتي أكدت على سيرتها الذاتية وفقرات برنامجها الإنتخابي ورؤيتها لحل مشاكل المحافظة واهلها. كما ضم الحفل عدداً من الفقرات الفنية الابداعية.

 ***************************************************************

ندوات وجولات ميدانية للمرشح تيسير حذر العتابي

اقام تيسير حذر العتابي مرشح الحزب الشيوعي العراقي في تحالف قيم المدني لإنتخابات مجلس محافظة واسط بالتسلسل (2) ندوة وفعاليات جماهيرية للترويج لحملته الانتخابية في اقضية وقرى المحافظة.

ففي الصويرة، تحدث العتابي بندوة عقدها بين الاهالي عن مشروع تحالف قيم المدني وأهمية المشاركة في الانتخابات القادمة وكيفية التصويت للقائمة وللمرشح، مجيباً على العديد من الاسئلة والملاحظات التي قدمها الحاضرون، فضلا عن توضيح قانون الانتخابات وطريقة احتساب الأصوات.

وفي قضاء الصويرة ايضاً، زار المرشح العتابي منطقة “طليحة” الريفية، وتحاور فيها مع الناخبين ووزع عليهم الكارتات والمطبوعات التي تخص حملته الانتخابية، فيما بادر مع فريقه الاعلامي الى زيارة مركز قضاء العزيزية ومن بعده التوجه الى قضاء النعمانية ومنطقة احوار في قضاء الأحرار لمواصلة لقاءاته بالناخبين والتعريف ببرنامجه الإنتخابي.

 ***************************************************************************

في الديوانيةخمس فرق جوالة تدعو الى انتخاب المرشح

فلاح اسماعيل حاجم

انطلقت في مناطق الدغارة ومركز الديوانية و قضاء الشامية و قضاء السنية وقرية آل بو حسن، خمس فرق اعلامية جوالة للتعريف بالبرنامج الإنتخابي لمرشح الحزب الشيوعي العراقي في تحالف قيم المدني لانتخابات مجلس محافظة الديوانية بالتسلسل (5) فلاح اسماعيل حاجم، وبرؤيته لحل مشاكل المحافظة والنهوض بها. وتضمنت الجولات، التي لقيت تفاعلاً ايجابياً كبيراً واشادة واعتزاز بالشيوعيين في الديوانية، تعليق اللافتات الدعائية للمرشح والحوار المباشر مع الاهالي بشأن انتخابه.

 **********************************************************************

زيارات للأقضية وفرق جوالة في نينوى

بغداد ـ طريق الشعب

ضمن الحملة الانتخابية لمرشح الحزب الشيوعي ضمن تحالف قيم المدني في محافظة نينوى الرفيق محمد صالح خضر، زار الرفيق أقضية سنجار والبعاج وتلعفر والتقى بعدد من الفلاحين وجرى توضيح البرنامج الانتخابي لتحالف قيم المدني الذي يخص قطاع الزراعة واهتمامات الفلاحين وتبنى كل ما يمكنه ان يقدمه لحل الإشكاليات التي تقف حجرة عثرة أمام النهوض بالواقع الزراعي من خلال المتابعة مع الدوائر المعنية  في مركز المحافظة والأقضية التابعة لها وكانت لزيارة مرشح الحزب تأثير إيجابي. كما قامت منظمات الحزب في الموصل والقوش وبعشيقة ومنطقة برطلة بتشكيل فرق جوالة واللقاء مع الجماهير، حيث جرى توزيع برنامج المرشح وتوزيع المئات من الكارتات.

 *****************************************************************

في ميسان مؤتمر للتعريف بمرشحي تحالف قيم المدني ونشاطات مرشح الحزب

احتضنت حدائق نقابة الفنانين العراقيين في ميسان يوم أمس، المؤتمر الخطابي السياسي لتحالف قيم المدني، بحضور كل من الرفيق فاروق فياض عضو المكتب السياسي لحزبنا الشيوعي العراقي ووسام مهدي عضو اللجنة المركزية للحزب، وعدد من ابناء المحافظة والاصدقاء والمؤازرين وغالبية المرشحين عن التحالف.

والقى علي احمد الغراوي مرشح الحزب الشيوعي العراقي لانتخابات مجلس محافظة ميسان بالتسلسل (2) كلمة التحالف التي تضمنت شرحاً لاهم فقرات برنامجه الانتخابي ودعوة للمشاركة في الانتخابات ومساندة تحالف “قيم المدني” واختيار مرشحيه لعضوية المجلس، كخطوة هامة للخلاص من المحاصصة والفساد.

من جهة أخرى قام الغراوي بجولات جديدة بين اهالي المحافظة للتعريف ببرنامجه الإنتخابي، وما تضمنه من حلول للمشاكل المستعصية التي تعاني منها المحافظة، فزار ناحية السلام وام كعيدة، والتقى بوجهائها وبرفاق واصدقاء الحزب ومؤيديه وتبادل معهم الحوارات حول الإنتخابات ودعاهم بشكل مباشر الى الثقة بمرشح الشيوعيين والتصويت له.

وشهد كورنيش العمارة اقامة طاولات اعلامية جديدة وزعت خلالها مطبوعات للمرشح وللحزب، وجرى الحديث اثناء ذلك عن اهمية ايقاف النهج الحالي الذي يرعى الفساد والتخلف والمحاصصة الطائفية.

************************************************************************************

الصفحة الثامنة

هنري كيسنجر: الوجه الحقيقي للنظام الدولي الليبرالي

جوزيف مسعد *

لم يكن ثمّة ما يميّز ولادة هاينز ألفريد كيسنجر في 27 أيار/ مايو 1923 لعائلة يهودية ألمانية في مدينة فورث في مقاطعة بافاري الألمانية. وقد كان هاينز قد فرّ مع عائلته في عام 1938، عندما كان في سن الخامسة عشرة، من ألمانيا النازية إلى نيويورك قبل حدوث المذبحة المعروفة بليلة «تهشيم الزجاج». وعندما تحوّل اسم المراهق «هاينز» إلى «هنري» في الولايات المتحدة، رغم احتفاظه بلهجته الألمانية الثقيلة، لم يكن أحد ليتوقّع أنه قد يأمر بقتل مئات الآلاف من الناس عندما يصبح بالغاً وأنه سيصبح مليونيراً مكافأة على جرائمه.في عام 1943، عندما كان كيسنجر في العشرين من عمره، تمّ تجنيده في الجيش الأميركي. وكان قد حصل على الجنسية الأميركية في العام نفسه. وتمّ تعيين كيسنجر في قسم مخابرات الجيش نتيجة معرفته باللغة الألمانية التي كان يتحدث بها بطلاقة. وأصبح مسؤولاً عن فريق مهمة اجتثاث النازية من ألمانيا المحتلة أميركياً آنذاك.

وبعد الحرب، في عام 1947، التحق بجامعة هارفارد وتخرّج فيها بدرجة البكالوريوس في العلوم السياسية عام 1950، ثم حصل على درجة الدكتوراه عام 1954. وبينما كان لا يزال في الجامعة عام 1952، عمل في «مجلس الإستراتيجية النفسية» التابع للحكومة الأميركية، والذي أسّسه البيت الأبيض عام 1951 لبثّ الدعاية ضد الشيوعية دعماً للولايات المتحدة و«الديموقراطية». وكان ذلك أثناء الغزو الأميركي لكوريا، عندما قامت القوات الأميركية بقتل مليوني كوري ومليون صيني. وعلى حدّ تعبير قائد القوات الجوية الأميركية، اللواء إيميت أودونيل، في جلسة استماع بمجلس الشيوخ في حينها: «لقد تم تدمير كل شيء. لم يتبقَّ أي بناء قائم يستحق هذا الوصف… ولم تعد هناك أهداف أخرى في كوريا [كي نقصفها]». ولا تزال آلة الحرب النفسية الأميركية اليوم تشير إلى جرائم الإبادة الجماعية التي ارتكبتها الولايات المتحدة في شبه الجزيرة الكورية باسم «الحرب الكورية».

وفي «ندوة هارفارد الدولية»، التي ساعد في تأسيسها كبرنامج صيفي يجمع قادة المستقبل الشباب من جميع أنحاء العالم، تطوّع كيسنجر للتجسّس على الحاضرين وعلى زملائه في جامعة هارفارد لصالح مكتب التحقيقات الفيدرالي. وفي عمله الأكاديمي، أصرّ على أن شرعيّة النظام الدولي لا تتطلّب سوى موافقة القوى العظمى. أمّا بالنسبة إلى الأخلاق، فقد قال إنها لا علاقة لها بالموضوع. وكما يوضح توماس ميني في مجلة «نيويوركر»، بالنسبة إلى كيسنجر فإنّ «انعدام المقاييس الأخلاقية هو شرط لحرية الإنسان».

وقد نشر كيسنجر مقالاً في عام 1952 في مجلة «كونفلونس» التي كان رئيس تحريرها بقلم إرنست فون سالومون. وكان فون سالومون قد أدين بجريمة القتل لمشاركته في عملية اغتيال وزير خارجية جمهورية فايمار التي سبقت صعود النازية. وقد أثار ذلك حفيظة المهاجرين اليهود الألمان الذين ساهموا في المجلة، ومن بينهم حنة أرندت ورينهولد نيبور. وقال كيسنجر ممازحاً صديقاً له إنّ نشره للمقال قد اعتُبر من قبل البعض على أنه «أحد أعراض تعاطفي مع الأنظمة الشمولية وحتى مع النازية».

وكان كيسنجر قد عمل أيضاً مديراً لدراسة الأسلحة النووية والسياسة الخارجية في مجلس العلاقات الخارجية في الفترة من عام 1955 إلى عام 1956، وقام بنشر كتابه «الأسلحة النووية والسياسة الخارجية» في عام 1957، حيث حاجَّ بأنه ينبغي على الولايات المتحدة أن تستخدم الأسلحة النووية التكتيكية على أساس منتظم في حروبها لضمان النصر. وقد سخر منه النقاد فيما بعد على أنه «د. هنري كيلينغر» أي هنري «القاتل»، كما صوّره برنامج «فنتشر برثرز» للرسوم المتحرّكة في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. ويقول كاتب سيرة كيسنجر اليميني المعتمد، نيل فيرغسون، إنّ حجة كتاب كيسنجر «يمكن بسهولة تقديمها كدليل» على أنه كان «مصدر إلهام لفيلم «دكتور سترينجلوف» للمخرج الشهير ستانلي كوبريك».

وقد تمّ تثبيت كيسنجر أخيراً في وظيفته كأستاذ في جامعة هارفارد بدعم من العميد ماك جورج بندي، على الرغم من اعتراضات أعضاء هيئة التدريس بأن كتابه عن الأسلحة النووية لم يكن ذا طابع أكاديمي. ولم يقتصر عمله على المجال الأكاديمي فحسب، بل كان قد أصبح مستشاراً للسياسيين (ولا سيما نيلسون روكفلر) والمرشحين للرئاسة أيضاً. وعندما أصبح بندي مستشار الأمن القومي للرئيس جون كينيدي في عام 1961، انضم إليه كيسنجر كمستشار، وهو المنصب الذي احتفظ به في عهد الرئيس ليندون جونسون.

وفي ضوء دعم كيسنجر لاستخدام الأسلحة النووية التكتيكية، فقد دُعي لزيارة إسرائيل في عام 1962، ومرة أخرى في عام 1965، على الأرجح من قبل المهندس الإسرائيلي للبرنامج النووي الإسرائيلي، شمعون بيريز. وتكشف الوثائق الأخيرة أنه في تقريره الذي قدّمه إلى السفارة الأميركية في تل أبيب عام 1965، استناداً إلى اجتماعات مع مسؤولين وعلماء إسرائيليين، كان يعتقد بالفعل أن إسرائيل تعمل على تطوير أسلحة نووية، وهو البرنامج الذي نظر إليه «بتفهّم كبير، إن لم يكن بتعاطف» بحسب جريدة «هآرتس». وهذا ما قاده في عام 1969، بصفته مستشار الأمن القومي لنيكسون، إلى التوسط لتفهّم إدارة نيكسون لبرنامج الأسلحة النووية الإسرائيلي الذي كان قد تمّ تطويره بالفعل.

ورغم أن كيسنجر كان يؤمن بعدم جدوى الحرب الأميركية في فييتنام، إلا إنه تآمر مع حملة ريتشارد نيكسون الانتخابية عام 1968 بتسريب معلومات إليها من محادثات السلام في باريس من أجل إطالة أمد الحرب، خشية أن يفوز الديموقراطيون في الانتخابات. وبمجرد انتخاب نيكسون، تولّى كيسنجر منصب مستشار الأمن القومي في كانون الثاني/ يناير 1969، وهو المنصب الذي شغله حتى عام 1975. وكان نيكسون يشير إليه بـ«الصبي اليهودي»، لكن يبدو أن معاداة السامية اليمينية لم تزعج كيسنجر أبداً، حيث كان محافظاً أيّد الحزب الجمهوري طوال حياته. كما شغل منصب وزير الخارجية منذ شهر أيلول/ سبتمبر 1973 وحتى شهر كانون الثاني/ يناير 1977.

وكان كيسنجر، المصمّم على هزيمة جبهة التحرير الوطني الفييتنامية الجنوبية وجمهورية فييتنام الشمالية، قد قرّر تكثيف القصف التكتيكي السري لكمبوديا، والذي بدأ في عهد جونسون في عام 1965، ليتحول إلى حملة وحشية من القصف الشامل استمرت حتى عام 1973. وفي أوائل آذار/ مارس 1969، قال كيسنجر لنيكسون: «اضربهم!» وبحلول عام 1973، قُتل ما يقارب نصف مليون كمبودي بسبب القصف. وقد وصف كيسنجر القصف المفرط دون رحمة قائلاً: «إن أخطأنا فالأفضل أن نخطئ عبر المبالغة في وتيرة القصف لا عبر تخفيضها». وأشرف شخصياً على جداول عمليات القصف وتوزيع الطائرات من منطقة إلى أخرى. وبحسب ما ورد عنه، فإنه كان يعشق القيام بدور «قاصف القنابل». وفي الواقع، عندما بدأ نيكسون في قصف فييتنام الشمالية مرة أخرى، كان متحمّساً للغاية لـ«حجم الحفر الهائل التي كانت تخلّفها القنابل». وتماشياً مع دعمه لاستخدام الأسلحة النووية، وضع كيسنجر خطة لقصف فييتنام الشمالية بالقنابل النووية في عام 1969 كجزء من عملية «دَك هوك».

وبينما أشار إليه البعض في دوائره الاجتماعية على أنه «كيسنجر المحبوب» ووُصِف في المجلات النسائية بأنه «ودود دائماً، خاصة مع النساء»، لم تكن شخصيته اللطيفة تلوح في الأفق عندما تحدّث عن أولئك النساء اللواتي كان يكرههن، ولا سيما رئيسة الوزراء الهندية أنديرا غاندي، التي وصفها بأنها امرأة «عاهرة» و«شمطاء»، في حين وصف «الهنود» بشكل عام بـ«اللقطاء». وكان الصحافي والكاتب كريستوفر هيتشنز قد أكّد في ما يتعلق بشعبية كيسنجر بين النخبة أنه «لا تتم دعوة أو تكريم كيسنجر بسبب أخلاقه الرائعة أو ذكائه اللاذع (أخلاقه على أي حال فظّة إلى حد ما، وفطنته تتكوّن من جعبة من السهام الكلامية المستعارة والمسروقة)، بل لأنه كان ينضح بسلطة مجرّدة». وفي الواقع، كان كيسنجر أقل شبهاً بالدكتور سترينجلوف وأكثر شبهاً بالشخصية الخيالية الأخرى، ولا سيما «د. إيفل» في أفلام أوستن باورز، وإن كان يفتقر لخفة دم الأخير.

وفي عام 1971، دعم حملة الإبادة الجماعية التي شنّها الرئيس الباكستاني يحيى خان ضد باكستان الشرقية (بنغلاديش). وفي عام 1975، أيّد حرب الإبادة الجماعية التي شنّها الديكتاتور الإندونيسي سوهارتو ضد شعب تيمور الشرقية، والتي قُتل فيها ثلث السكان. كان سوهارتو قد وصل إلى السلطة من خلال انقلاب نظّمته الولايات المتحدة في عام 1965، والذي أطلق العنان لمذابح رعتها وكالة المخابرات المركزية (السي آي إيه) راح ضحيتها مليون إندونيسي اتُّهموا بالشيوعية. أمّا في ما يتعلق بالمئتي ألف قتيل في تيمور الشرقية، فلم يتأثر كيسنجر البتة، حتى إنه قال متأفّفاً ذات مرة: «أعتقد بأننا سمعنا ما يكفي عن تيمور».

وعندما تمّ انتخاب الاشتراكي سلفادور أييندي في عام 1970 رئيساً لتشيلي، علّق قائلاً: «لا أفهم لماذا يتعين علينا أن نقف مكتوفي الأيدي ونراقب بلداً يتحول إلى الشيوعية بسبب عدم مسؤولية شعبه». ودفع كيسنجر نيكسون لتنظيم انقلاب عنيف ضد أييندي، ما أخضع البلاد للحكم الفاشي على مدى العقد ونصف العقد التاليين، وأدّى إلى مقتل الآلاف على يد المجلس العسكري المدعوم من الولايات المتحدة. وكان كيسنجر أيضاً هو الذي دعا إلى خيار «طفل القطران» المتمثّل في تعزيز علاقات الولايات المتحدة مع المستعمرات الاستيطانية العنصرية البيضاء في الجنوب الأفريقي، بما فيها جنوب أفريقيا وروديسيا والمستعمرات الاستيطانية البرتغالية، موزمبيق وأنغولا.

وفي الشرق الأوسط، وإضافة إلى تعزيز العلاقات مع المستعمرة الاستيطانية الصهيونية، التي أصبحت حليفاً رئيسياً للولايات المتحدة خلال سنوات حكم نيكسون وفورد، قام بتسليح إسرائيل تسليحاً غير مسبوق خلال حرب عام 1973 من أجل «منع النصر العربي»، كما قال. وأدّت مساعداته العسكرية لإسرائيل التي أرسلها على عجالة خلال الحرب إلى قلب الانتصارات المبكرة للجيشين المصري والسوري وضمنت فوز إسرائيل في الحرب. كما أكّد عدمَ إمكانية إقامة علاقات أميركية مع منظمة التحرير الفلسطينية. وفي أيلول/ سبتمبر 1975، وقّع «مذكّرة تفاهم» مع الإسرائيليين تلزم الولايات المتحدة بعدم الاعتراف بمنظمة التحرير الفلسطينية أو التفاوض معها ما لم تعترف بـ«حق إسرائيل في الوجود» كدولة يهودية يسود فيها العرق اليهودي. وقد قام ياسر عرفات أخيراً بالاعتراف بإسرائيل في عام 1988 في جنيف، ومرة أخرى في عام 1993 عند توقيع اتفاقية أوسلو. وفي الواقع، كان عبر هذه السياسات قد ضمن إدامة الاستعمار الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية لعقود قادمة. وكان أيضاً هندس استسلام أنور السادات لإسرائيل وبيعه الحقوق الفلسطينية في كامب ديفيد، وهو مَن صمّم ما أصبح يُسمّى «عملية السلام» التي استنبطتها ورعتها الولايات المتحدة والتي حدّدت السياسة الأميركية تجاه الفلسطينيين وإسرائيل منذ ذلك الحين وتسببت في الكوارث المستمرة في معظم أنحاء العالم العربي.

وفي خضمّ ترويجه للحروب في جميع أنحاء العالم، وتقديم الدعم للديكتاتوريين الفاشيين للوصول إلى السلطة (كان قد أعاق جهود الرئيس جيمي كارتر لوقف عمليات القتل الجماعي التي كان يرتكبها الجنرالات المدعومون من الولايات المتحدة في الأرجنتين في أواخر السبعينيات)، قام بدعم أنظمة تفوّق العرق الأبيض في المستعمرات الاستيطانية في جنوب القارة الأفريقية وفلسطين، كما نُسب إليه أيضاً السعي لتحقيق الانفراج في العلاقات مع الاتحاد السوفياتي، وفتح العلاقات الدبلوماسية مع الصين. وقد حصل على جائزة نوبل للسلام لتفاوضه على «السلام» مع فييتنام الشمالية في أثناء قصفه الوحشي لكمبوديا.

استمر في تقديم المشورة لرؤساء الولايات المتحدة اللاحقين ودعم حروبهم، بمن في ذلك رونالد ريغان وجورج دبليو بوش. وفي عام 1982، أسّس شركته الاستشارية الخاصة، «كيسنجر أسوشيتس»، التي تمتلك قائمة عملاء سرّية للغاية، لتقديم المشورة للشركات والبنوك الإمبريالية الأميركية والأوروبية، وطغاة العالم الثالث المدعومين من الغرب، والمستعمرات الاستيطانية العنصرية البيضاء. وقد بلغت ثروته الصافية حسب التقديرات حوالي 50 مليون دولار أميركي.

وقد كان سجلّه المروّع هو ما جعله محبوباً لدى العديد من الساسة الليبراليين في الولايات المتحدة. فقد أحبّه آل كلينتون كثيراً وحضروا حفلات أعياد ميلاده. ولم تستطع هيلاري كلينتون أن تتوقف عن الثناء عليه امتناناً للنصائح التي كان يقدّمها لها عندما كانت وزيرة للخارجية. وأصرّت على أنها تُعتبر «كيسنجر صديقاً». وقد استشهد باراك أوباما أيضاً به باعتباره يدعم وجهات نظره الخاصة بشأن إيران خلال حملته الرئاسية لعام 2008، لكن كيسنجر رفض التعامل معه. وفي عام 2010، استخدمت إدارة أوباما سياسات كيسنجر القاتلة في كمبوديا لتبرير عمليات القتل التي ارتكبها أوباما من خلال مُسيّرات ضد مواطنين أميركيين وغير أميركيين في مختلف أنحاء العالم. وفي عام 2016، منح وزير دفاع أوباما هذا المتهم بجرائم حرب جائزة «تكريمية للدكتور هنري كيسنجر على سنوات خدمته العامة المتميزة». وفي السنوات القليلة الماضية، تمّت دعوته من قبل العديد من الجامعات الأميركية الليبرالية، بما في ذلك جامعة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة ييل، وجامعة نيويورك التي احتفلت بالذكرى الخامسة والأربعين لحصوله على جائزة نوبل للسلام. وكان الاشتراكيون هم فقط من احتجّ على دعوته. وفي نيسان/ أبريل 2018، حلّ ضيفاً في أول عشاء رسمي للرئيس ترامب في البيت الأبيض بصحبة أصدقاء ترامب من المليارديرات. كما أنه أدلى بتحليلاته للحرب في أوكرانيا، والتي غيّر رأيه بشأنها عدة مرات.

في كتابه عنه، اتهمه كريستوفر هيتشنز بارتكاب «جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية، وجرائم ضد القانون العام أو العرفي أو الدولي، بما في ذلك التآمر لارتكاب جرائم قتل واختطاف وتعذيب». يبدو أن هيتشنز لم يدرك أن كيسنجر لم يكن متمرداً، وأن كل جريمة اتهمه بها يجب أن توجه إلى حكومة الولايات المتحدة بشكل عام. والواقع أن كل السياسات الإمبريالية الإجرامية التي اتّبعها لم تحد عن السياسة الخارجية الأميركية قبله أو بعده. وهذا هو ما يفسر شعبيته بين رجال الأعمال والنخبة الفكرية الأميركية، الليبراليين والمحافظين منهم على حد سواء.

وعلى حدّ تعبير توماس ميني، فإنّ إلقاء اللوم على رجل واحد عن خطايا أميركا يخدم الجميع: «فإن مكانة كيسنجر كشخصية تاريخية عالمية مؤكدة، ومن الممكن أن ينظر منتقدوه إلى سياسته الخارجية باعتبارها الاستثناء وليس القاعدة». أمّا جرائم الإبادة الجماعية غير القابلة لـ«المقاييس الأخلاقية» التي ارتكبها، فليست أكثر وحشية من جرائم الولايات المتحدة منذ تأسيسها. فهو ليس سوى ممثّل مخلص للنخب الأميركية المجرمة التي خدمها طوال حياته والتي ضمنت له حياة طويلة من الشهرة والثروة والرفاهية. وقد توفي عن عمر يناهز 100 عام في 29 تشرين الثاني/ نوفمبر 2023 في منزله في ولاية كونيتيكت والذي يصادف «يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني».

ــــــــــــــــــــــ

* أستاذ السياسة وتاريخ الفكر العربي الحديث في جامعة كولومبيا في نيويورك

* عن موقع “الاخبار” الالكتروني

*******************************************************************************************

في موضوعة حل الحزب السياسي

د. علي مهدي

أُثيرت قبل فترة ردود أفعال متعددة ومتباينة على قرار الهيئة القضائية الانتخابية برد طلب دعوى حل حزب التقدم الذي يترأسه السيد محمد الحلبوسي، بناءً على دعوى لعدد من أصحاب المصلحة عبر دائرة الأحزاب في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وتزامن الطلب بعد قرار المحكمة الاتحادية العليا بإنهاء عضوية السيد الحلبوسي من مجلس النواب.

إن قرار حل الحزب السياسي حساس وخطير وتداعياته أحيانا أصعب من قرار تشكيله، ولهذا يتم إيكال مهمة اتخاذ قرار الحل إلى السلطة القضائية حصرا، لكيلا تخضع طريقة إصداره إلى التدخلات السياسية من خلال الأجهزة التنفيذية، ولهذا أُوكل المشرع العراقي اتخاذ قرار حل الحزب السياسي إلى النظام الداخلي للحزب نفسه أو بقرار قضائي قطعي وفقا لقانون الأحزاب والتنظيمات السياسية.

وقد نص الدستور العراقي لسنة 2005 على حرية التعبير عن الرأي بكل الوسائل وعلى حرية تأسيس الجمعيات والأحزاب السياسية، والانضمام اليها، مكفولة، وقد صدر قانون الأحزاب السياسية رقم 36 لسنة 2015، لتنظيم عمل هذه الأحزاب من حيث المبادئ العامة وأحكام التأسيس وإجراءاته والحقوق والواجبات والتحالف والاندماج وتوقف نشاط الحزب والأحكام الجزائية.

ماذا يقصد بحل الحزب؟

إن حل الحزب يعني إنهاء الوجود القانوني للحزب وانقضاء شخصيته الاعتبارية وزوالها، بناءً على قرار قضائي لمخالفته للشروط والأحكام القانونية الواردة في قانون الأحزاب. 

الجهات المختصة بحل الحزب

إن الجهة المختصة بحل الحزب تكون من خلال طلب لدائرة شؤون الأحزاب والتنظيمات السياسية في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، والتي ترتبط بمجلس المفوضين، وبناءً على حكم قضائي صادر من محكمة الموضوع والتي هي (الهيئة القضائية للانتخابات) المشكلة من قضاة في محكمة التمييز الاتحادية، وللحزب السياسي الصادر بحقه الحل من قبل الهيئة القضائية الانتخابية التمييز أمام المحكمة الاتحادية العليا ويكون قرارها باتا ملزما وغير قابل للطعن او التمييز.

الأسباب الموجبة لحل الحزب

وفق المادة 32 من قانون الأحزاب تم تحديد الأسباب الموجبة للحل القيام بالأفعال والممارسات التالية:

أ‌-   فقدان شرط من شروط التأسيس المنصوص عليها في المادتين (7) و (8) من هذا القانون. وبالعودة إلى المادة (7) فهي تنص على: يكون لكل حزب اسمه الخاص به وشعاره المميز له وينبغي ان يكون الاسم الكامل لكل حزب واسمه المختصر وكذلك الشعار المميز له مختلف عن تلك العائدة لأحزاب سياسية سابقة ومسجلة وفق هذا القانون.

 اما المادة (8) فهي تنص على: يشترط لتأسيس أي حزب ما يأتي:

أولاً: عدم تعارض مبادئ الحزب او أهدافه او برامجه مع الدستور.

ثانيا: يكون للحزب برنامجه الخاص لغرض تحقيق أهدافه.

ثالثا: أن لا يكون تأسيس الحزب وعمله متخذاً شكل التنظيمات العسكرية أو شبه العسكرية، كما لا يجوز الارتباط بأية قوة مسلحة.

رابعا: أن لا يكون من بين مؤسسي الحزب وقياداته او أعضائه من ثبت بحكم بات قيامه بالدعوة او المشاركة للترويج بأية طريقة من طرق العلانية لأفكار لا تتعارض مع أحكام الدستور.

ب‌- قيامه بنشاط يخالف الدستور.

ج- قيامه بنشاط ذي طابع عسكري او شبه عسكري.

د- استخدام العنف في ممارسة نشاطه السياسي.

ه‌- امتلاك او حيازة او خزن الأسلحة الحربية او النارية أو المواد القابلة للانفجار أو المفرقعة في مقره الرئيسي أو أحد مقار فروعه او أي محل آخر خلافا للقانون.

و‌- قيامه بأي نشاط يهدد أمن الدولة، أو وحدة أراضيها أو سيادتها أو استقلالها.

هذه الأفعال والممارسات التي على أساسها يتم اتخاذ قرار بحل الحزب.

الشروط الشكلية والموضوعية للحل

حدد القانون للشروط الشكلية بخصوص حل الحزب بوجود طريقتين:

الأولى: أن لكل ذي مصلحة تقديم شكوى إلى دائرة الأحزاب ضد أي حزب خالف أحكام هذا القانون.

الثانية: ان تتحرك دائرة الأحزاب من تلقاء نفسها ضد أي حزب.

تتمثل هذه الشروط في تقديم طلب تحريري من صاحب مصلحة او دائرة الأحزاب إلى عنوان محكمة الموضوع وهي الهيئة القضائية الانتخابية، متضمنا الطلب سبب الحل من الناحية الواقعية والقانونية التي تم الاستناد لها، ذاكرين الأسباب القانونية التي تم الاستناد إليها. أما الشروط الموضوعية:

تتمثل هذه الشروط عند طلب الحل، في تحقق الحالات التي وردت في المادة (32) والمذكورة أعلاه، ومن الجدير بالذكر ان المشرع العراقي قد حصر الحالات التي بموجبها يتم الحل لغرض عدم الاجتهاد والتمدد والأخذ بحالات أخرى.

تبنى المشرع العراقي عند حل الحزب، الحل القضائي، وليس الحل الإداري، أي زوال الحزب وشخصيته القانونية من خلال السلطة القضائية تحديدا، وليس من اختصاص الأجهزة الإدارية ، وبهذا سلب من دائرة الأحزاب صلاحية حل الحزب، وان دور الدائرة يكمن في استلام الطلب من صاحب مصلحة متضرر أكان ذلك شخص او حزب او مؤسسة، أو تقوم الدائرة  بتقديم الطلب من تلقاء نفسها بشرط القيام بتسبيب طلبها من خلال ذكر الوقائع والفقرات القانونية التي تؤدي إلى حل الحزب و المذكورة في الحالات المنصوص عليها في المادة(38) من قانون الأحزاب السياسية، وإذا لم تقم بالتسبيب، سترد الهيئة القضائية الطلب، وعدم الأخذ به، وللهيئة القضائية الانتخابية، السلطة التقديرية باتخاذ القرار الموجب، على ضوء الأسباب والوقائع والأدلة المتوفرة لديها، بحل الحزب او رفض طلب الحل. ولم يكتف المشرع العراقي بقرار هذه الهيئة القضائية، إنما منح للحزب الذي أُتخذ القرار بحله من قبل الهيئة القضائية الانتخابية، الحق بالطعن أمام المحكمة الاتحادية العليا. وبهذا أتاح المشرع العراقي للحزب السياسي العديد من الضمانات التي تتعلق بقرار حله والتي يمكن اختصارها بالتالي:

1- يجب أن يُسبب طلب حل الحزب من قبل دائرة الأحزاب.

2- إصدار قرار الحل من قبل الهيئة قضائية للانتخابات وهي تتشكل من قضاة في محكمة التمييز.

3- للحزب الصادر بحقه الحل من قبل الهيئة القضائية الانتخابية، التمييز أمام المحكمة الاتحادية العليا.

إن توفر هذه الضمانات تُحسب للمشرع العراقي وهي متفوقة على ما هو موجود في العديد من قوانين الأحزاب السياسية في الدول الأخرى، كقانون الأحزاب السياسية المصري رقم (40) لسنة 1977. وقانون الأحزاب السياسية الأردني رقم (39) لسنة 2015، وبهذا أصبحت الأحزاب السياسية في العراق بمنأى عن التأثيرات السياسية على الجهاز الإداري، وان البت في طلب الحل يخضع للسلطة القضائية التي هي صاحبة الاختصاص الأصيل في طلب حل الحزب.

ومن كل ذلك ان المتصدي لحل أي حزب سياسي، عليه التمعن جيدا قبل اقدامه على هذه الخطوة، حيث قرار الحل ليس بيد الأجهزة الإدارية ودائرة الأحزاب السياسية تحديدا، انما من خلال هيئتين قضائيتين من السلطة القضائية، ومنها المحكمة الاتحادية العليا وهي أرفع هيئة قضائية في الدولة.

*******************************************************************************

الصفحة التاسعة

في حوار مع مؤسسة روزا لوكسمبورغ.. بيرني ساندرز: لقد حان وقت تغيير هذا النظام

اعداد: رشيد غويلب

أجرى الباحث الماركسي الألماني انغار سولتي حوارا مطولا مع عضو مجلس الشيوخ الأمريكي بيرني ساندرز، في إطار برنامج زيارة الأخير للعاصمة الألمانية برلين منتصف تشرين الأول الفائت.

أدناه أهم ما ورد في الحوار بالاستناد إلى نصه المنشور على موقع مؤسسة روزا لوكسمبورغ.

ساندرز والطبقة العاملة

يركز ساندرز استراتيجيا على الطبقة العاملة متعددة الأعراق لبناء حركة من أجل العدالة الاقتصادية والمناخية والجنسانية وبين الأقليات. وشارك أخيرا، بشكل مكثف، في موجة إضرابات قطاع صناعة السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية، في الوقت الذي اتجه العديد من الناس سياسيا بعيدًا عن الحركة العمالية، نحو الحركات الاجتماعية الجديدة للفئات الوسطى.

يعود ذلك إلى حقيقتين.  انحدار بيرني ساندرز وزوجته من عوائل عمالية. وتلمسه منذ الطفولة، تأثير وضغط شحة الأموال. ويمكن أن يكون الحديث طويلا عن تأثير ذلك في تشكيل حياة الناس. عندما يفرض عليهم النضال كل يوم من أجل الضروريات الأساسية. ولهذا لا يجب أن يستمر هذا الحال، فهناك إمكانية لبناء مجتمع يتمتع فيه الجميع بمستوى معيشي لائق. وهذا ليس تصورا طوباويا، بل ممكن وعملي تماما. ومعظم العائلات تشعر بنفس الشعور. ومن الناحية الأخلاقية، لا يمكن تجاهل هذا الواقع. بالإضافة إلى ذلك، سياسيا، تشير الحسابات البسيطة إلى أن الطبقة العاملة تمثل غالبية السكان. فكيف يمكن الفوز بالانتخابات دون معالجة مصالح الطبقة العاملة والاستجابة لها؟ لذلك يجب على كل سياسي أن يتحدث إلى غالبية الناس، إلى الطبقة العاملة الأمريكية. ولكن من المؤسف أن الديمقراطيين نسوا هذا الدرس البسيط منذ سنوات عديدة.

لقد ابتعد بعض اليساريين عن الطبقة العاملة في العقود الأخيرة لأنهم ظنوا أنه تم احتواؤها، أو أنها لا تصوت اليوم، أو إذا فعلت ذلك، فهي في كثير من الأحيان تتجه إلى اليمين.

إن قوة التحول المرجو تكمن في الطبقة العاملة، ويعود ذلك ببساطة لحجمها الهائل. إن أبناء الطبقة العاملة هم الذين يستطيعون النضال معًا من أجل أجندة تقدمية. ومعهم يمكن تغيير أمريكا والعالم. لأنهم الأغلبية. إن معظم الناس لا ينتمون إلى الفئات الوسطى العليا. بل إلى الفئات الوسطى العاملة وإلى الطبقة العاملة مع كل مشاكل ومصاعب حياتها اليومية. وجمع هؤلاء يشكل المكان الذي تكمن فيه السلطة السياسية. من هنا الاهتمام كثيرًا بنمو الحركة النقابية في أمريكا، وهذا مكمن التفاؤل أيضا.

«هناك إمكانية لبناء مجتمع يتمتع فيه الجميع بمستوى معيشي لائق. وهذا ليس تصورا طوباويا، بل ممكن وعملي تماما».

بعض اليسار والطبقة العاملة

لقد استنتج بعض اليساريين في ألمانيا وأوروبا من هجرة ناخبي الطبقة العاملة إلى اليمين، أن استعادتهم يجب أن تتم من خلال الحديث أكثر عن ملفات الجريمة، والهجرة، والمشاكل المرتبطة بها. وبالمقابل كانت الحملات الانتخابية لساندرز بعيدة عن إثارة الانقسام، وكانت دائما موجهة إلى الطبقة العاملة المتعددة الأعراق، أي بعيدة عن تحميل المهاجرين أوزار الأزمة.

إن العديد من العمال يفكرون في أنفسهم: «لقد عملت لفترة طويلة لتحقيق مستوى معيشي لائق». ويريدون فرص عمل جيدة. أنهم يريدون الضمان الاجتماعي، في حين أن فرص العمل التي يشغلها الكثيرون اليوم سوف لن تعد موجودة في غضون 10 - 20 عامًا. وهذا يسبب خوفًا كبيرًا بشأن نوع العمل الذي يمكن الحصول عليه، وكيف سيكون المستقبل؟ هل سأتمكن من إطعام عائلتي؟ أم أن الروبوت أو الذكاء الاصطناعي سيحل محل عملي؟ من سيقرر ذلك؟ لهذا فإن ما يجب القيام به، لبناء ديمقراطية نابضة بالحياة، ولن يكون ذلك سهلاً، حتى ولو للحظة واحدة، هو إشراك الناس في المناقشة والقرارات، والاستماع إلى ما يهمهم، وما هي مخاوفهم وما هي أفكارهم للمستقبل. وليس هناك أدنى شك بوجود القدرة على جمع أبناء الطبقة العاملة معًا، سواء كانوا من البيض أو السود أو الأمريكيين الآسيويين، أو أيًا كانوا، حول أجندة تقدمية.

الاستراتيجية الأفضل

في كتاب ساندرز الجديد، «لا بأس أن تغضب على الرأسمالية»، يرى أن نجاح اليمين المتطرف يأتي من مخاطبة غضب الطبقة العاملة واغترابها، وتوجهها ضد الأقليات والمهاجرين، ومعروف أن الفاشية تزدهر عندما تصبح أزمة الرأسمالية عميقة للغاية ويصبح الوضع غير قابل للاستمرار، لكن اليسار لا يستطيع أن يقدم مسارات بديلة للخروج من الأزمة التي تأخذ الجميع معها.  وتغيب الاستراتيجية الأفضل لإقناع العمال والناس بأن هناك مخرجاً من الأزمة يجعل الحياة أفضل للجميع.

يمكن رؤية جوانب من هذه الاستراتيجية في إضراب عمال السيارات المتحدين في الولايات المتحدة.  والأداء الجيد لقيادة النقابات في هذا القطاع. أنهم يقولون لعمال السيارات والعمال الأمريكيين، والعمال عموما، أن ما يكافحونه هو جشع الشركات. وصحيح جدا: عندما تصبح الظروف متفككة اقتصاديا، وعندما يزداد الخوف، يصبح الناس متوترين ويريدون الحلول. اليمين المتطرف يقدم الحلول. وهذه الحلول خاطئة وقبيحة وقاسية وغير شريفة. اليمينيون يلومون المهاجرين على كل المشاكل، وكذلك السود، وكل الأقليات الثقافية والاجتماعية. لقد فعل الديماغوجيون ذلك دائمًا، حتى ضد اليهود. يجب على اليسار تثقيف الناس وتنظيمهم: لماذا عليهم خوض نضالا اقتصاديا؟ لماذا لا يدفع الأغنياء حصتهم العادلة من الضرائب؟ وعلى اليسار أن يفعل ذلك بصبر وبشكل مؤثر، لتعبئة الناس، وتوضيح الهدف الذي يتجه اليه. ما هو جوابه على الذكاء الاصطناعي؟ ليس هناك أدنى شك في القدرة على فعل ذلك في أمريكا، أي جمع أبناء الطبقة العاملة معًا، سواء كانوا من البيض أو السود أو الأمريكيين الآسيويين، أو أيًا كانوا، حول أجندة تقدمية.

البديل الاشتراكي

في حفل عرض كتابه في «بيت الثقافات العالمية» في برلين، قال ساندرز:» يجب علينا ترويض الرأسمالية وفي الوقت نفسه استبدالها ببديل ديمقراطي اشتراكي».  وعلى الرغم من عدم وجود إجابات جاهزة، لكن هذه هي المناقشات الجارية. ماذا تعني الاشتراكية الديمقراطية وما هي مكوناتها؟ في البدء يجب إنهاء التفاوت الهائل في الدخل والثروة السائد حاليا. وهذه قضية لا يتم الحديث عنها في أمريكا، وكذلك لم يتم تناولها بما يكفي في أوروبا. وهذا أمر مذهل، لأنه منذ أزمة كورونا، أنتج العالم، الكرة الأرضية بأكملها، في السنوات القليلة الماضية، 42 تريليون دولار من الثروات الجديدة. وقد ذهب ثلثا هذه الثروة، أي 26 تريليون دولار، إلى فئة الواحد في المائة الأعلى دخلاً. وهناك حقيقة غير عادية. في أمريكا، يملك ثلاثة أفراد ما يعادل ثروة النصف الأدنى من المجتمع الأمريكي بأكمله. ولم يسبق أن حظي الواحد في المائة، الأكثر ثراء من السكان بمثل هذه الثروة في تاريخ العالم. لذلك هذا هو الميدان الذي يجب العمل فيه. ومن ثم فإن السؤال هو: كيف يمكن إنشاء مجتمع اشتراكي ديمقراطي؟ ماذا يعني ذلك؟ ان هذا لا يعني فقط الحق في التصويت كل أربع سنوات فقط، بل يعني أيضًا: ما مدى سيطرة العاملين على عملهم في موقع العمل؟  هل يذهبون إلى العمل ويحصلون على رواتبهم، بدون أي سلطة على ما يقومون به يوميا؟ ان هذا تجريد من الإنسانية. من الضروري ان يسود المنطق بشأن هذه الأسئلة وأن تعطي إجابات واضحة، حتى وان كان الأمر ليس بهذه السهولةً: كيف يحصل العمال على المزيد من تقرير المصير والسلطة على عملهم، مما يجعله أكثر إنسانية؟ هناك الملايين من الناس في أمريكا، وبالتأكيد في أوروبا، الذين يستيقظون في الصباح ويفكرون: «اللعنة، على الذهاب إلى العمل!»، إنهم يكرهون عملهم، وفي بعض الأحيان يصيبهم العمل بالمرض، بالمرض حرفيًا. «لكن على الذهاب إلى العمل، يجب أن أطعم أسرتي، وأنا بحاجة إلى المال».

لقد حان الوقت لتغيير هذا النظام. هل يمكن تنظيم الاقتصاد بطريقة تجعل العمال جزءًا من العملية، يتخذون القرارات بأنفسهم، ويستمتعون بأداء عملهم؟ هناك أمثلة على ذلك حتى في ولاية فيرمونت الصغيرة (ولاية ساندرز).  هناك عدد من الشركات المملوكة للعمال أو على الأقل يديرها العمال. بمجرد دخولك المكان، تشعر بموقف مختلف تمامًا تجاه الحياة. يشعر الناس براحة أكبر في عملهم. وهذا أمر يحتاج إلى توسيع جذري. وأخيرًا، الحاجة إلى نظام تعليمي مختلف.  الناس لا يحتاجون إلى التعليم الهرمي، بل يحتاجون إلى تعليم مفتوح يمكن الوصول إليه، حيث يكون لدى الشباب أيضًا الكثير ليقولوه. هناك طرق لهذا أيضا.  لا يمكن تقديم كل الإجابات. الأمر مرتبط بإجراء المناقشة: ماذا تعني الديمقراطية؟ بالتأكيد أنها تعني أكثر من مجرد إمكانية التصويت كل أربع سنوات. خاصة في أمريكا، حيث غالبًا ما تختار فقط بين مرشحين يمولهم الأثرياء جدًا.  في عام 2023 يمكن فعل ما هو أفضل.

الذكاء الاصطناعي

سيكون الذكاء الاصطناعي لعنة طالما يتم تحت ملكية وسيطرة الطبقة الرأسمالية، ولكنه ممكن أن يكون، تحت سيطرة العمال نعمة: بمعنى تقليل ساعات العمل. وازدهار أكبر في الوقت نفسه. وليس من الضروري أن تكون ماركسيًا لكي تفهم أن الناس ناضلوا دائمًا عبر التاريخ.  علينا أن نعمل لكسب المال. لكن الذكاء الاصطناعي والروبوتات يمكنهما تغيير المجتمع البشري بشكل جذري وخلق ثروات هائلة. والسؤال الوحيد هو: من المستفيد منه؟ فإذا كان هناك آلة ستقوم بعملك في المستقبل. يمكن استخدام هذه الآلة لخفض ساعات عمل الأسبوع، ومنح المزيد من وقت الفراغ، ووقتًا للثقافة، ووقتًا للعائلة، ولكل شيء. يمكن للآلات تحسين الحياة. هذا أمر جيد. لكن الأمر مختلف إذا تم إلقاؤك في الشارع بالآلة أو إذا أصبحت ملحقًا بهذه الآلة. السؤال الكبير الذي يدور في أذهان الناس هو: هل سينتهي الأمر بالآلات بالسيطرة على الناس؟ هل ستكون الآلات والذكاء الاصطناعي أكثر ذكاءً من البشر؟ هذا الأمر يتعلق بالجشع أيضا.

«ليس من الضروري أن تكون ماركسيًا لكي تفهم أن الناس ناضلوا دائمًا عبر التاريخ».

البشر والتكنلوجيا

التكنلوجيا المتطورة لا تغير من جوهر المعركة، إنها نفس المعركة القديمة. إنها معركة من أجل السلطة في الشركات، وهي مستمرة الآن: «أنا آسف، ولكن روبوت يقوم بعملك «. «ولكن ماذا سيحل بي؟» «آسف، لقد طردت، وداعاً!» لا يجب أن يكون الأمر على هذا النحو. إذن هذه هي معركة السياسية الكبرى التي نخاض. النقطة المهمة هي، أن التكنولوجيا شيء جيد إذا قمت بالتحكم فيها بحيث تسخر لخدمة الناس. إنها معركة سياسية مهمة تتمحور بشكل أساسي حول ما يلي: يمكن للتكنولوجيا أن تكون جيدة إذا تم التحكم فيها لصالح الناس. ويجب أن تكون هذه الموضوعة في مركز النقاش السياسي.

لوكنت رئيسا

من المعروف ان مؤسسة الحزب الديمقراطي المهيمنة تمنع شخصية يسارية مثل ساندرز من الوصول إلى رئاسة البلاد، ولكن لو افترضنا فوزه فسيكون برنامجه: المئة يوم الأولى ستكون حاسمة. لقد سئم الناس من الأقوال دون الأفعال. كان من المفترض أن يتصرف البرنامج بجرأة شديدة لضمان الرعاية الصحية لكل أمريكي. ولعدد من الأسباب، كان من الأسهل التعامل مع الأنظمة الكندية بدلاً من الأنظمة الأوروبية. ولكن ضمان الصحة كحق مجاني سيكون حاضرا. وكذلك محاولة خفض تكلفة الأدوية في الولايات المتحدة إلى النصف.  وإلغاء الرسوم المفروضة على الدراسة في جميع الكليات والجامعات الحكومية. وزيادة الضرائب بشكل كبير على الشركات الكبيرة والأغنياء. وبذل جهوداً كبيرة لخلق ملايين فرص العمل من أجل تحويل النظام الاقتصادي من الوقود الأحفوري إلى الطاقات المتجددة. ومضاعفة الإنفاق على توفير مراكز الرعاية النهارية ورياض الأطفال. إن الولايات المتحدة تعاني من أزمات نظامية عديدة وعميقة الجذور.

الواقع الأمريكي

 يعمل ساندرز من خلال مؤسسة الحزب الديمقراطي، وفي الوقت نفسه، ينتقدها أيضًا لاستسلامها لسلطة المليارديرات وفشلها في رؤية معاناة الطبقة العاملة التي تغذي صعود اليمين. هناك ثنائية: من ناحية، تسليط الضوء على القطب الثالث للاشتراكية الديمقراطية والعمل على إيجاده، ومن ناحية أخرى، العمل مع الديمقراطيين ومن خلالهم. تسبب هذه العملية أرقا والما داخليا كبيرا لساندرز، ويعترف بإنها ليست عملية سهلة. ولكنها هذه هي مهمته لعضو في مجلس الشيوخ في الكونغرس الأمريكي.  وواجبه تقديم الأفضل لسكان ولايته. يعمل اليوم على عدد من القضايا المهمة لولاية فيرمونت. وفي الوقت نفسه، يدرك أن التغيير الحقيقي، التغيير الذي تشتد الحاجة إليه في أمريكا، لن يأتي من دون حركة شعبية قوية. ولهذا السبب، يخصص الكثير من وقته لبناء هذه الحركة. واليوم يرى هو والعديد من شخصيات يسارية أخرى نمو هذه الحركة من خلال نمو الحركة النقابية. والعديد من الأفكار التي يتحدث عنها العمال هي أفكار تحدث عنها منذ سنوات عديدة. ويتم الآن إنشاء شيء جديد. لكن دوره في مجلس الشيوخ سينتهي بعد عامين وخلال هذه الفترة عليه تأدية مهامه داخل مجلس الشيوخ، وفي الوقت نفسه، يعمل بجد للمساعدة في تنمية حركة سياسية تحقق التغييرات التي تحتاجها البلاد.

المناضل المتفائل

منذ 6 عقود يناضل بيرني ساندرز من أجل الاشتراكية الديمقراطية. وأكثر من 40 عاما منها واجه فيها الثورة المضادة لليبراليين الجدد ضد المكاسب المتحققة. ويقول في كتابه الجديد، إن الأجور الحقيقية للعمال المعدلة وفقا التضخم أصبحت اليوم أقل مما كانت عليه قبل خمسين عاما، على الرغم من التقدم الهائل في الإنتاج. فمن اين يستمد قوة الاستمرار والتفاؤل؟ وجوابا على هذا السؤال يقول:

« حسنًا، أفعل ما بوسعك. لقد كنت محظوظًا جدًا في حياتي لأن سكان فيرمونت سمحوا لي بالذهاب إلى واشنطن وتمثيلهم، وسمحوا لي بخوض المعارك. هذا امتياز. أنا فخور جدًا بحصولي على هذه الفرصة وأتحمل المسؤولية التي تأتي معها على محمل الجد. وباعتباري عضواً في مجلس الشيوخ الأميركي، فأنا في موقف لا يواجهه العديد من اليساريين الأقوياء الآخرين. وهذا يعني أنني سأستخدم سلطتي وشهرتي بأفضل طريقة ممكنة لبناء مجتمع ديمقراطي اشتراكي، نعمل فيه جميعًا معًا لضمان حصول جميع الناس على حياة جيدة، عندما نحل قضية المناخ وبديمقراطية حقيقية، ديمقراطية اقتصادية. باختصار، كنت محظوظا. بالنسبة لي هذه ليست وظيفة. إنه لشرف عظيم أن أكون في هذا المنصب الذي أنا فيه وأن أكون قادرًا على القيام بالعمل الذي أقوم به والالتقاء بالعديد من الأشخاص العظماء في أمريكا وحول العالم».

*****************************************************************************************

الصفحة العاشرة

العدوان الإسرائيلي على سكان غزة جريمة حرب وحشية

لا يختلف اثنان في تسمية العدوان الإسرائيلي على غزة بأنها جريمة حرب شنيعة وحشية وإبادة جماعية لسكانها الفلسطينيين، ويمكن مقارنته بأكبر إبادة جماعية في تاريخ البشرية التي اقترفتها ألمانيا النازية ضد اليهود في ألمانيا، وسميت “بالهولوكوست” (المحرقة)، وفي أراضي حلفائها وفي البلدان التي احتلتها ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية (خاصة في الاتحاد السوفيتي وأوكرانيا وبولندا بالذات وغيرها)، وكذلك مقارنة العدوان بالإبادة الجماعية التي تعرض لها الأرمن عام 1915 على يد برابرة الأتراك العثمانيين.

**********************************************************************************************

العدوان الإسرائيلي على سكان غزة جريمة حرب وحشية

د. دكران يوسف كيفوركيان

كان على إسرائيل أن تتذكر هذه الفترة المأساوية من تاريخها قبل الإقدام على عدوانها الوحشي على غزة، ولكن يبدو أنها لم تستخلص العبر والدروس المرة من الإبادة التي تعرض لها اليهود على يد ألمانيا الهتلرية النازية. وإذا كانت إسرائيل قد نست ذلك وتقوم اليوم بإبادة أقسى وأبشع من الإبادة النازية وتقصف المستشفيات المليئة بالجرحى من الأطفال والنساء والشيوخ وكذلك المساجد والكنائس الفلسطينية فبإمكاننا تذكيرها بكل هذه البشاعة لكي تفيق وتتوقف عن عدوانها وخرقها للقانون الدولي والذي حشدت من أجله قدراتها وكل قدرات الماكنة العسكرية الأمريكية وحلف الناتو. فكيف لو واجهت إسرائيل دولة عظمى أو بلدا ذا امكانيات عسكرية كبيرة؟

ومع ذلك نرى انه لا بد من تذكير إسرائيل بالإبادة التي تعرض لها اليهود على يد هتلر، وليس تمجيدا به انما تذكيرا لإسرائيل، والذي تحت حكمه وقيادته جرى قتل وابادة ملايين اليهود. وأرسل النازيون مئات الآلاف منهم إلى معسكرات الموت حيث كانوا ينتظرون مصيرهم. وقد تطورت كراهية هتلر لليهود على مر السنين ولعدة اسباب: منها ان هتلر كان نازيا وعداءه تجاه اليهود كان عنصرا اساسيا في الأيديولوجية النازية، وكان يؤمن بنقاوة العرق ومنع اختلاط الآريين مع الأجناس الأخرى. وكان يعتبر العرق الآري هو الأنقى والأكثر كمالا وتطورا فكريا، وبرأيه كان عليهم أن يأخذوا قمة الهيمنة على العالم وكان يرى في اليهود التهديد الرئيسي للعرق الآري.

كان هتلر يعتقد أن هزيمة ألمانيا خلال الحرب العالمية الأولى سببها القادة العسكريون اليهود على رأس بعض الفيالق والمفارز العسكرية الألمانية والقى باللوم عليهم في هزيمة ألمانيا الذين كانوا جزءا من الجيش الألماني، بل أن بعضهم قاد فرقا بأكملها وشغل مناصب عليا في الحكومة الألمانية خلال الحرب العالمية الأولى وبرأيه خانوا ألمانيا في هذه الحرب.

وكان هتلر يؤمن بنظرية المؤامرة اليهودية التي تنص على وجود جمعية سرية لليهود للهيمنة على العالم. وكان يصرح دائما أن لا موطن لليهود ولا يملكون قطعة أرض لكي ينشئوا عليها. وكان يعتبر اليهود والغجر من نفايات المجتمع واللذين لا مكان لهما في العالم الحضاري، ولهذا قرر تنظيف أوروبا منهم.

واليوم نسى بنيامين نتنياهو كل هذه الجرائم البشعة بحق ابناء جلدته وبدأ يقترف جرائم مماثلة بل وأبشع منها بحق سكان غزة الأبرياء ويقصف الأحياء المدنية ويقطع امدادات الماء والطاقة عنها ويعمل على عزلها عن العالم الخارجي، وبذلك يريد أن يثبت انه نازي إسرائيلي جديد يتبع أساليب أقذر وأبشع من الإبادة النازية وينوي ابادة شعب فلسطين بأكمله كما فعل هتلر باليهود في ألمانيا.

إسرائيل اليوم هي بؤرة توتر لإشعال نار الحرب وقاعدة أمريكية في منطقة الشرق الأوسط، ونتنياهو، أو أي مسؤول إسرائيلي آخر، “عملة تصريف” و “دمية” بيد الولايات المتحدة ومتى ما شاءت الأخيرة بإمكانها تأجيج الوضع في هذه المنطقة او اي مكان آخر. فقد شاهدنا كيف هربت الولايات المتحدة من أفغانستان ومنيت بهزيمة شنعاء تلاحقها لعنة الأفغانيين. وما ان خرجت من هذه المنطقة حتى أشعلت نار الحرب في أوكرانيا. وبعد عام ونصف من الحرب في هذا البلد وهدر مليارات الدولارات الأمريكية على تسليح أوكرانيا لكي تحرز نجاحا ما وتلحق بروسيا هزيمة استراتيجية إلا أنها فشلت فشلا ذريعا في تحقيق مشاريعها في أوكرانيا وتشعر اليوم بأنها مقبلة في الأسابيع الأخيرة على هزيمة شنيعة مماثلة لهزيمتها في أفغانستان. لهذا حركت “دميتها” إسرائيل لتفجير منطقة الشرق الأوسط من خلال العدوان وتأجيج الوضع في قطاع غزة لقاء 61 مليار دولار كمساعدات لإسرائيل مقابل خدماتها الاجرامية الجليلة للولايات المتحدة. وكما قلنا سابقا إثارة الحروب وتدبير الانقلابات وخلق الأزمات مهنة تمارسها أمريكا وبدونها تموت.

بايدن يريد أن يلعب ورقته الأخيرة، يريد أن يحرز انتصارا ما قبل ان يدخل الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة. فقد فشل في أفغانستان ومن ثم في أوكرانيا، وما من شك انه سيخسر ورقته في الشرق الأوسط أيضا. فمن الصعب على أمريكا أن تدخل في مواجهات عدة وعلى اتجاهات مختلفة في آن واحد، في أوكرانيا وتايوان والشرق الأوسط. فالوضع العالمي ليس كالسابق ويسير باتجاه العالم متعدد الأقطاب وتظهر بلدان سيادية جديدة تناهض سياسة القطب الواحد وترفض التبعية ونهب خيراتها من قبل البلدان الطامعة. وحتى في الشرق الأوسط تغير الوضع ليس لصالح الولايات المتحدة. فالبلدان العربية التي كانت تعتبر حليفة لأمريكا قد أدارت وجهها عنها وتنوي الانضمام إلى بلدان “بريكس” للتنمية. وجاء التقارب السعودي الايراني كخطوة لا مثيل لها في تاريخ المنطقة وستترك أثرها الايجابي لا محالة على بلدان الشرق الأوسط.

وفي أوروبا تتصاعد شعبية قوى اليمين المتطرف: في سويسرا فاز في الانتخابات البرلمانية الأخيرة “حزب الشعب السويسري الوطني المحافظ” المؤيد للحياد والحفاظ على الهوية الوطنية والمعارض لانضمام البلاد إلى الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو ولمشكلة الهجرة والعقوبات المفروضة على روسيا وتوريد الأسلحة السويسرية إلى أوكرانيا. وفي ألمانيا تزداد شعبية “حزب البديل من أجل ألمانيا” الذي فاز بالمرتبة الثانية بعد التحالف الحاكم، والحزب يعارض أيضا العقوبات ضد روسيا ودعم أوكرانيا بالأموال والأسلحة. وفي يناير من العام المقبل سيظهر في ألمانيا حزب جديد: الحزب اليساري الألماني برئاسة السياسية والنائبة في البوندستاغ “سارة فاغنكنيخت” الداعية للنضال من أجل العدالة الاجتماعية وتطوير الاقتصاد الألماني واتباع سياسة خارجية سلمية ورفض التدخل العسكري في الأزمات. ووصفت سارة حكومة شولتز بانها من أسوأ الحكومات في تاريخ ألمانيا.

وفي أمريكا اللاتينية، في الأرجنتين خاصة، جرت الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية وفاز فيها بشكل غير متوقع مرشح التحالف الحاكم” الاتحاد من أجل الوطن” وزير الاقتصاد سيرخيو ماسا بنسبة 36,7% من الأصوات. وحسب النظام الانتخابي الأرجنتيني يمكن للمرشح أن يفوز في الانتخابات الرئاسية في جولة واحدة اما الفوز بأكثر من 45% من الأصوات أو الفوز بنسبة 40% متقدما على المرشح الفائز بالمرتبة الثانية بأكثر من 10 نقاط مئوية. وفي حالة عدم اجتياز اي مرشح للشروط المذكورة سيتم اجراء جولة ثانية بين الفائزين بالمرتبة الأولى والثانية. ويشير المتابعون لهذه الانتخابات إلى انه من الصعب الكشف عن السياسة التي سيتبعها اي من المرشحين للرئاسة الأرجنتينية سواء تجاه أمريكا او روسيا.

أرادت امريكا من خلال تأجيج الوضع في منطقة الشرق الأوسط تحقيق هدفين، من ناحية صرف انظار العالم عن هزيمتها في أفغانستان وفشلها في أوكرانيا، ومن ناحية أخرى انقاذ “دميته” نتنياهو من الأزمة السياسية الخانقة التي استفحلت في إسرائيل قبل احداث قطاع غزة والتي قررت قوى المعارضة له تنحيته عن السلطة.

على الأمم المتحدة ان تقوم بدورها الذي أنشأت من أجله: تعزيز السلام والأمن بين الدول وتسوية النزاعات وتقديم المساعدات الانسانية. سكان غزة بأمس الحاجة اليوم إلى هذا الدور وأنهم معرضون إلى أبشع ابادة في التاريخ على يد برابرة القرن الحادي والعشرين – إسرائيل وامريكا. على الأمم المتحدة ان لا تكون أداة ودمية بيد هؤلاء المجرمين بحق الشعب الفلسطيني، عليها ان تحترم البلدان المنضوية تحت لوائها وتتخذ في الحال قراراها بلجم ووقف اعمال الإبادة الوحشية بحق سكان غزة.

بهذا الصدد، وكأن صوتنا قد سمع، صرح الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش في 15/10/2023 في الجلسة المكرسة لأحداث غزة. وفي الواقع يمكن القول بانه أدلى بتصريح تاريخي لم يكن متوقعا: “دعا إلى وقف إطلاق النار فورا لوضع حد “للمعاناة الاسطورية لسكان غزة”، واضاف “ ان القصف الإسرائيلي وحصار غزة يمكن مقارنته بالعقاب الجماعي للشعب الفلسطيني وخرق القانون الدولي”. وقال غوتيريش “ ان هجمات حماس في 7 أكتوبر كانت مروعة لكنها لم تحدث في فراغ، لأن الشعب الفلسطيني تعرض على مدى 56 عاما لاحتلال خانق ورأى كيف تبتلع المستوطنات أراضيه بشكل مطرد وكيف يعاني من العنف، اقتصادهم منهار وشعبهم مشرد ومنازلهم مدمرة وآمالهم في التوصل إلى حل سياسي ولوضعهم المأساوي تتلاشى”.

وقد اثار تصريح غوتيريش ضجة في اوساط الأمم المتحدة وعدم ارتياح في إسرائيل حيث دعا ممثل إسرائيل الدائم لدى الأمم المتحدة “جلعاد اردان” الأمين العام إلى الاستقالة فورا متهما اياه بأنه بعيد عن الواقع. وقال ان تصريحاته تشكل مبررا للإرهاب والقتل. وأضاف انه من المحزن أن يقود شخص يحمل مثل هذه الآراء منظمة نشأت بعد “محرقة اليهود”.

وفي الواقع انني أصفق للأمين العام غوتيريش وأقول له “برافو” على تصريحاتك الشجاعة والكشف أمام أنظار العالم عن حقيقة نشوء إسرائيل!

ومهما حاولت إسرائيل تبرير حقها في الرد بهذا الشكل النازي الفاشي البشع فإنها متورطة في الإجرام وإبادة الفلسطينيين وعلى العالم الحر إحالتها إلى القضاء على شاكلة محاكمات نورنبيرغ بتهمة ممارسة جرائم حرب وابادة شعب بأكمله.

********************************************************************************

المسؤولية الجنائية تجاه جرائم إسرائيل في غزة

خليل إبراهيم العبيدي

تعد المسؤولية الجنائية من أهم الكوابح القانونية التي يضعها المشرع للحد من الجريمة بحق الإنسان وممتلكاته، وهي ما يعتمد على توافر أركانها الادعاء العام لتوجيه التهم في المحاكم الداخلية، أو ما يقرره المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية من مخالفات ترتكبها الدول بحق الإنسان ايام السلم وفي ظروف الحرب، واليوم يقف العالم مشدوها أمام ما ترتكبه إسرائيل من أفعال انتقامية بحق المدنيين الفلسطينيين تمثلت في القصف الجوي المباشر على الأحياء السكنية من دور وعمارات ومساجد ومستشفيات، أو كنائس ومحلات، ويصاحب كل ذلك القصف، قصف مدفعي كثيف يكمل ما بدأت به المقاتلات ويلحق الضرر بالبساتين والمزارع أو المحلات، وفق عملية انتقامية تقودها قوات مسلحة نظامية تجاه احياء مدنية، مما يدعو إلى تحريك المسؤولية الجنائية وحسب نص المادة، 5،  من نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، فإن اختصاص المحكمة يتعلق ب

أ....جريمة الإبادة الجماعية. ب...الجرائم ضد الإنسانية . ج....جرائم الحرب .  د.....جريمة العدوان.

إن ما تقوم به إسرائيل منذ السابع من أكتوبر الماضي حتى هذه اللحظة من عمليات عسكرية جوية وبرية وبحرية على شعب حوصر في غزة، منذ خمسة عشر عاما، تعداده 2،5 مليون نسمة على أرض لا تتجاوز  مساحتها 365 كم مربع، أو ما قامت به منذ 3 سنوات في الضفة الغربية، من تهجير للفلسطينيين وإقامة المستوطنات على أراضيهم، وقد بلغ عدد المستوطنين ما يقارب المليون مستوطن في الضفة الغربية،  وان ما تقوم به الأصولية التلموذية اليهودية من تجاوزات مستمرة على المسجد الأقصى أو الصلاة في الحرم الابراهيمي أو حائط المبكى له ردود أفعال فلسطينية تقوم على إثرها الدولة العبرية بقتل الشباب الفلسطيني المقاوم، كل هذه الأفعال تعد من جرائم الإبادة الجماعية، وفقا لنص المادة السادسة من نظام المحكمة والتي تفيد ب أ...قتل أفراد الجماعة ب...إلحاق ضرر جسدي أو عقلي جسيم بأفراد الجماعة ج....إخضاع الجماعة عمدا لأحوال معيشية يقصد بها إهلاكها الفعلي كليا أو جزئيا، واليوم تفرض إسرائيل ومنذ أكثر من ثلاثة أسابيع حصارا على القطاع تمنع بموجبه دخول الشاحنات المحملة بمواد الإغاثة أو تسمح للقليل منها بالدخول، في حين يقدر الصليب الأحمر الدولي حاجة القطاع يوميا إلى 100 شاحنة إغاثة، أليست هذه من أعمال اهلاك الجماعة عن طريق منع الغذاء . كما وان إسرائيل اضافة إلى قيامها بتقنين دخول الأدوية فإنها قصفت المستشفيات، منها مستشفى الشفاء، والمستشفى الاندونيسي والتركي، وقامت بالقصف على محيط مستشفى القدس التابع للهلال الأحمر بعد انذاره بضرورة إخلاء الجرحى والمرضى منه وأنها ماضية بقصف المشافي بحجة تواجد قيادات حماس تحت اراضي تلك المستشفيات، أليست هذه إبادة جماعية واهلاكا متعمدا لسكان غزة، وفقا لأحكام المادة 16 من اتفاقية جنيف الرابعة والتي نصت على أن يكون الجرحى والمرضى والعجزة والحوامل موضع حماية واحترام خاصين به، يسهل كل طرف من أطراف النزاع الإجراءات التي تتخذ لتحقيق ذلك. عليه ومما تقدم، وازاء تطرف نتنياهو، فإن تحريك المسؤولية الجنائية ضده باعتباره القائد العام لقوات جيش الدفاع الإسرائيلي وضد القادة العسكريين أمام المحكمة الجنائية الدولية بموجب أحكام الفقرة اولا من المادة 28 من اتفاقية روما للمحكمة، ومفادها. يكون القائد العسكري أو الشخص القائم فعلا بأعمال القائد العسكري مسؤولا مسؤولية جنائية عن الجرائم التي تدخل في اختصاص المحكمة.

أن إسرائيل ومنذ قيام دولتها العنصرية عام 1948 لا تعير اهتماما أو إذنا صاغية للدعوات الدولية التي تطالب بالرفق بالمدنيين أو الجرحى أو المرضى أو الأسرى، فإنها بتأييد مطلق امريكي او موافقة غربية على حربها المستمرة في غزة،  إنما ترتكب افظع اشكال الإبادة الجماعية، فهي إلى جانب كثافة القصف الجوي تقتل البشر بالمدفعية، وإلى جانب الحصار على الأدوية والمستلزمات الطبية تقصف المستشفيات، وإلى جانب العطش تمنع دخول الماء، وإلى جانب العتمة تمنع دخول الوقود لتشغيل مولدات الكهرباء، وإلى جانب الموت تعمل على منع إجراء العمليات الجراحية، وهي إلى جانب إعاقة عمليات الولادة تقتل الاطفال، أليست هذه عمليات إبادة جماعية، يتعين على جميع الدول العربية ممثلة بجامعتها رفع شكوى ضد بنيامين بن نتنياهو وقادة جيشه إلى المحكمة الجنائية الدولية، ليكونوا عبرة لمن يحاول خرق أحكام القانون الدولي الإنساني وقواعد اتفاقيات لاهاي وجنيف والعمل على عدم خرق حقوق الإنسان  في زمن السلم والحرب.

****************************************************************************

الصفحة الحادية عشر

في أمسية للمقهى الثقافي: الإعلامية والروائية سلوى جرّاح تمسرح روايتها «حكاية لا تحتاج إلى عنوان»

طريق الشعب – خاص

الأمسية الشهرية، للمقهى الثقافي العراقي في لندن بتاريخ 24 تشرين الثاني/نوفمبر 2023 كان محتواها متميزا، فقد كنا أمام عرض مسرحي ستتناوله متابعتنا هذه، إضافة إلى استعراض لكامل مجريات الأمسية وما تضمنته من تقديم لها ومداخلات الحضور بشأنها والحوار مع ضيفة المقهى الإعلامية والكاتبة الروائية سلوى جراح.

استهل الأستاذ مصباح كمال الأمسية بكلمة قصيرة كانت بمثابة مدخل تقديمي للعرض المسرحي حيث قال: “طلبت مني زوجتي سلوى أن أقدم قراءتها المسرحية لروايتها الثامنة “حكاية لا تحتاج إلى عنوان” لأنني حضرت جميع (بروفاتها) وشاهدت مراحل العمل وهو يتطور وينضج، وسمعت كل ما قدم لها من ملاحظات الأصدقاء والأهل.  سلوى عملت على نص هذه المسرحية منذ بداية هذا العام، وتوصلت للنص الذي أرضاها في بداية هذا الصيف، ثم حددت موعدا لعرضه مع المقهى الثقافي العراقي قبل بضعة شهور.  إلا أنها مع بداية الأحداث في غزة تساءلت: هل عليها أن تلغي الفكرة أم تستمر فيها؟ قلنا لها: استمري فأنت تتحدثين عن أهل العراق وفلسطين وتراوحين بين بطلتي الرواية، مريم الوتار العراقية ولميس أبو النجا الفلسطينية.  الليلة سنشاهد ما عملت عليه سلوى منذ شهور ونقّيم هذا الجهد (النقد لكم).  بقيًّ أن أقول إن العمل مهدى إلى غزة ولأهلها، واسمحوا لي أن أطلب منكم الوقوف دقيقة واحدة حدادا على أرواح الضحايا والشهداء”.

 ووقف الحضور دقيقة صمت احتراما وإجلالا لضحايا العدوان الإسرائيلي.  ثم دعا الأستاذ مصباح الحضور إلى متابعة العرض.  وبعد ان أطفأت إضاءة الصالة برزت الروائية سلوى جراح من بين الجمهور لتبدأ حكايتها وهي تمثل شخصيتي روايتها.  وهنا يجدر الذكر أننا لم نسمع او نقرأ أو نطلع على مثل ما تقوم به سلوى الآن.  إنها المرة الأولى التي نرى فيها كاتبا روائيا يجسد شخصياته بتمثيلها (بتشخيصها) بنفسه.  هناك الكثير من النصوص الروائية قد تحولت من جنسها (الأدبي – السردي) أي من جنس إبداعي إلى جنس آخر، يختلف بطريقة تقنياته وأدواته وهو (المسرحي – الدرامي) والذي يخضع لشروط العرض من حوار وحركة ووسائل سمعية وبصرية هي مقومات وعناصر أساسية في العمل المسرحي.  لكن الكاتب في العادة يسلم نصه لفريق عمل مسرحي يتولى أفراده متعددو التخصصات لتنفيذه وتحويله إلى مادة (فرجة).  أما ما فعلته سلوى فبتقديرنا أنه، وتبعا للمعطيات المتوفرة لدينا، يعد تجربة تمتلك الجدة والفرادة.

تميز العرض في المقهى هذا المساء

يمكن تصنيف أداء سلوى بـ “طريقة المونودراما” (مسرح الممثل الواحد) لكنها مثلت شخصيتين في آن واحد، وكان أثاث العرض مسطبة فقط، وأزياؤه (إزار) ايشارب، اما إكسسواره فحقيبة يد نسائية صغيرة.  وما بين أدائها لـ (مونولوغ) كلا من شخصيتيها كانت تلعب أيضا دور الراوية او المعلق على الأحداث أحيانا وأحيانا أخرى تلعب دور شخصيات هامشية أخرى تأتي في السياق السردي للأحداث.  أي تجري حوارا بينها (ديالوغ).  هذا مع استثمارها لاختلاف لهجتي الشخصيتين، الذي سهل علينا متابعة ومعرفة مريم العراقية ولميس الفلسطينية لا سيما انها تمتلك ناصيتي تلك اللهجتين.  وسنأتي في ختام هذه التغطية على كيفية استقبال جمهور العرض لهذه التجربة ورأيه فيها.

 وللتعرف على الإعلامية والروائية سلوى جراح نعود إلى حفل توقيعها لروايتها موضوع اليوم (حكاية لا تحتاج إلى عنوان) الذي جرى العام الماضي في الضفة الغربية من أرض فلسطين المحتلة والذي نظمته دار “طباق “ناشرة الكتاب وعن ذلك الحدث كتب موقع وكالة أنباء (وطن) الإلكتروني عن سلوى وروايتها ما يلي:

“ما بين فلسطين والعراق ولندن، ولدت الإعلامية والروائية الفلسطينية سلوى جرّاح وتنقلت وترعرعت وتعلمت وعملت وكتبت حكايا وروايات عن الاغتراب مثقلة بالحنين إلى الأوطان، إلى فلسطين التي رأت النور فيها، وهاجرت إبان طفولتها عام 1948، وإلى العراق الذي عاشت فيه زهرة شبابها.

 تقول سلوى ل “وطن”: إنها من أسرة عكاوية وولدت في حيفا لأسباب طبية، وعاشت حياتها في العراق، بعد أن هاجرت وهي طفلة صغيرة من فلسطين عام 1948”.

وتضيف: “فتحت عيوني في العراق ودرست فيه وتزوجت عراقي، وعشت فيه حياتي حتى سن الـ 30 عاما، وبعدها انتقلت للعيش في لندن وعملت في هيئة الإذاعة البريطانية “BBC” لمدة 22 عاما، وتقاعدت في سن مبكر جدا وبدأت بالكتابة”.

 وتوضح: “رواياتي تتحدث عن حياتنا ومتاعبنا والسياسة التي تؤثر على حياتنا”.  الرواية فيها بطلتان، واحدة عراقية وأخرى فلسطينية، ويجمعهما الحب والصداقة الكبيرة فتقاسمتا مشاكل الحياة وأفراحها، وتحكي كل واحدة منهما حكايتها.  ومن أجواء الرواية نقرأ ما ورد في الغلاف الأخير لكتابها: “ الآن انتهيت من قراءة ما كتبته السيدة مريم عبد الله الوتار.  أحزنني ما حدث لهاشم العطاري، وما عاشته حبيبته من حزن وضياع، أجادت وصفه، رغم كل مخاوفها من ألّا تقدر على إعطائه ما يستحق، أحسست أن عليًّ أن أكتب لها رسالة إلكترونية أعبر لها فيها عن عمق مشاعري بفقدانها الكبير”.

 الروائية سلوى من مواليد فلسطين عام 1946، تحمل شهادة البكالوريوس في الأدب الإنكليزي، وعملت في شركة نفط العراق مترجمة في القسم التجاري وبعد تأميم النفط انتقلت للعمل في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون العراقية.

في عام 1977 بدأت العمل مع هيئة الإذاعة البريطانية.  أمضت سنين العمل في صناعة البرامج وإجراء المقابلات مع نجوم الفكر والأدب.  تركت العمل مع إذاعة البي بي سي عام 1999 وتفرغت للكتابة، نشرت العديد من المقالات الأدبية في مجموعة من الصحف اللبنانية والعراقية، ثم توجهت لكتابة الرواية”.

 نعود إلى وقائع الأمسية.  حين انتهت سلوى من أدائها المسرحي، ضجت القاعة بالتصفيق المتواصل واندفع البعض من الحضور اليها لتقديم التهاني والزهور، لكن الفنان فيصل لعيبي صاحي وهو من أسرة المقهى أعاد الحضور إلى جو آماسي المقهى المعتاد حيث جرت العادة ان يفتح باب الحوار بين ضيف الأمسية وجمهوره.

 وعلى المصطبة الديكور الوحيد (الفقير) للعرض جلست سلوى وبجانبها فيصل ليدير دفة الحوار الذي مهد له قائلا: “شكرا سلوى ـ ثم توجه إلى الجمهور ـ تعرفونها مذيعة وصانعة برامج تعنى بالثقافة والمعرفة في البي بي سي العربية ورأيتموها مع المخرجة المبدعة روناك شوقي ممثلة قديرة في أكثر من عمل مسرحي ثم قرأنا رواياتها وقصصها.  والآن نكتشف انها ممثلة ومخرجة، فهذا العمل الذي شاهدتموه قبل قليل كان من صنعها بكل تفاصيله.  وقد رأيتم فيه التراجيديا التي تقاسمتها المرأتين العراقية والفلسطينية.  أدعو من لديه استفسار او تعليق او مداخلة فليتفضل”.

حفيظة إبراهيم (شاعرة فلسطينية): ليس لديّ سؤال لكني أحب أن أشير إلى أن الانتقالة بين الشخصيتين العراقية والفلسطينية كانت بديعة جدا، جعلتينا لا نضيع بين الشخصيات لأنك ببراعة يا سلوى أعطيت لكل شخصية حقها.  أبدعت.. يعطيك ألف عافية.

د. حميد الكفائي: ليس هناك من قصة من مقالة ليس لها عنوان. لماذا حكايتك هذه بدون عنوان؟!  فيا ترى هل هناك قصة بلا عنوان؟!

 سلوى جراح (ترد) لأن هذا عنوان متفرد.  لقد انتهت العناوين في هذه الدنيا.  لم يتبق شيئا لم نعطه عنوانا وتسمية فهذه الحكاية لا تحتاج إلى عنوان.

الكفائي (يعلق): أنا غير مقتنع.

نسرين طرابلسي (ضيفة من سوريا): يسلمو هل تم ست سلوى، كان لي شرف ان سمعت هذه الحكاية بيني وبينك فيما سبق.. وظليت مشدودة إلك لحتى هلا ما سمعتها مرة ثاني، كنت باتمنى الصوت يكون أوضح لأنه عن جد العرض رائع وممكن ان يتصور تصوير احترافي وينحط ع اليوتيوب وخلي الجيل يتفرج أديش رواد الإعلام ورواد الفن ورواد الأدب أديش بعدن معطائين وبأحدث طرق الأداء وبأرقاها .. يعني حسيتك عمرك ١٨ سنه (ضحك من الحضور).

سلوى (تجيب): أنا نشرت أول رواية في عام الفين وخمسة، دائما كان عندي حلم ان أرى شخصياتي تتحرك في عمل فني، وقد كتبت إلى المخرج السوري حاتم علي، لكن للأسف رحل، وبعدئذ أدركت أن تحقيق هذا الشيء يحتاج إلى سعي وجهد في مجال العلاقات العامة.  سألت نفسي لم لا أعمل على تحقيق ذلك بجهدي الذاتي.  فكرت في تحويل روايتي الأخيرة، وخططت في البداية ان يكون العرض من شخصيتين الأولى مريم والثانية لميس، ثم تعرفت على مخرجة فلسطينية وكنت أنوي السفر وتقديم العمل في البلاد، يعني حيفا، فاعترضت هذه المخرجة.  قالت إن عمل الشخصيتين سيتحول إلى ما يشبه مسلسلا مصريا، لكنها اقترحت عمل من نمط آخر، وهذا يعني ان تقوم ممثلة واحدة بلعب دوري الشخصيتين، One Man Show، فلقيت هذه الفكرة الرضا في نفسي.

ريم قيس كبة (شاعرة عراقية): سأتحدث لك عزيزتي سلوى فيما بعد.  عاشت يداك على هذا العمل الرائع.  أهنئك.

وليد العبيدي (سينمائي عراقي مقيم في السويد): أقف إجلالا واحتراما لما قدمته السيدة من أسلوب نادر ما يستطيع المرء أن يعبر عنه بهذه الطريقة وخاصة عندما يكون الكاتب يكتب بقلمه، او الآن يكتب على الآلة الكاتبة، ولكن هذا الإحساس في الأداء، في التعبير، في تعبير الصوت أم الإشارة أم الحركة، يجعل الكلام يدخل إلى القلب مباشرة.  لهذا استطعنا أن نستوعب ما في هذه الحكاية، حقيقة من أدائها الرائع، هذا الأداء صحيح لو كان الصوت واضحا، حيث ان بعض الكلمات لم تصل للأسف، يعني لم تصل بصورة واضحة، لكن مجرد التعبير بالحركة، جعلنا ننفعل وقد تجلى هذا بالصمت الذي ساد فترة العرض الذي هو تعبير على التفاعل مع ما كانت تقدمه سيدتنا الفاضلة، هذا أولا.  ثانيا، وهو ليس سؤالا إنما ممكن ان يقترب من السؤال.  عادة الكاتب يكتب تجربته بالحياة مثلا، يكتب عن تجربة المحيط الذي يعيش فيه، ينقله بصورة مهذبة، نحن نعبر عنها بالسينما (انت تنقل الواقع مع التشطيب) هذا النقل للواقع يجعلك تؤدي صورة تقترب من الوصول إلى المتلقي.  سؤالي هو: هل السيدة عند كتابتها لأي من رواياتها استطاعت ان تعمل إسقاطات للحياة التي عاشت فيها او التي سمعتها من عائلتها وخاصة انها عاشت مكانين وربما زمانا واحدا مكان الطفولة الذي انتقلت منه وكان عمرها أربع سنوات إلى العراق ومكان الطفولة والشباب التي عاشتها في العراق، فهل هذه الحياة جعلتها تعمل بإسقاطات في رواياتها ام أنها استخدمت خيالات الكاتب، فأحيانا نحن نبني البناء الدرامي في أي موضوع نجعل الشخصيات في عملية بنائها ربما من حياتنا العامة فأرجو توضيح ذلك وان كنت وفقت في توصيل ما كنت أعنيه وشكرا.

 سلوى: أجاوب على هذا السؤال بشكل بسيط.  الكاتب لا يكتب من فراغ فهو يستعيد حدثا شارك به او يشبه، شيئا رآه، يخلق من شخصية صغيرة، يكبرها.  بالنسبة لي هذه روايتي الثامنة، في رواياتي الأولى استخدمت فيها أحداث من طفولتي وسنوات حياتي وشبابي، اما روايتي الأخيرة فلم أكن فيها في العراق، فأنا تركت العراق قبل الحرب العراقية – الإيرانية.  تجربة شخصية (لميس) لا تشبه تجربتي فانا لم اترعرع في بلد آخر غير العراق فلم أعش في لبنان، عائلتي لم تعش في مخيم، الكل يعرف ان والدي كان يعمل في شركة نفط العراق فعمل في وظيفته في البصرة وفي مناطق أخرى فاستثمرت مخزوني الحياتي في كتاباتي وابتكرت شخصيات من الواقع ولهذا انا أحب شخصيتي لميس ومريم.

عبد المنعم الأعسم (كاتب وصحفي): انا اتابع أكثر كتابات سلوى وأهتم بها، وكتبت مرة عن واحدة من رواياتها.  الفلسطينيون في العراق، كثير من الكتاب والأدباء عاشوا في العراق، وكتبوا عن تجربتهم، لربما جبرا إبراهيم جبرا ورواياته والقصص التي كتبها كانت رائدة في التشكيل الوجداني للفلسطيني العراقي، وأقصد الوجدان الفلسطيني العراقي، سلوى اشتغلت على هذا الجانب، اشتغلت على تشكيل وجدان ينبض بمسارين: مسار عراقي ساخن ومسار فلسطيني له خلفية، ولربما هي اكتشفت أن هناك كثيرا من التداخل بين عناصر الوجدان.  لم اطلع للأسف على روايتها الأخيرة وأظن إنها تشتغل بنفس النظام.  أهنئها تهنئة من القلب وأنا أحرض على قراءة هذه الرواية ورواياتها الأخرى السابقة وهي تنفع في موضوع تشكيل الوجدان ثنائي الشخصية او ثنائي الثقافة. شكرا جزيلا.

 عشتار المفرجي (ممثلة عراقية): لا أدرى ان كانت ست سلوى مع عملها الذي هو المونودراما – الممثل الواحد One Man Show قد تجد الحاجة فيه إلى الموسيقى.  فأنا حين دخولي إلى هذه الصالة توقعت ان أرى بيانو مع العمل.  فهل فكرت ست سلوى بذلك؟  انا برأيي لو تم ذلك يزيد من درامية العمل.

 سلوى (تجيب): ان هذه المسألة تتطلب إلى شخص مختص بالموسيقى يكون معي في التدريبات فانا عملت لوحدي ولم أفكر بغير البساطة في العمل دون الترف الفني من الموسيقى والإنارة والديكور.. الخ.

 نادية العتيبي (ضيفة من قطر): ست سلوى لقد قلت إنك فعلت ما مطلوب منك.

 سلوى (مقاطعة) فعلت ما اردت أن افعله.

 نادية (مواصلة) نعم هذا ما أقصده وأديته على أفضل وجه.  لكن لي أن أفسره بطريقة أخرى، في نساء، أنا من قطر، هناك نساء في الخليج، جيل منهن قد تم تغييبه، تغييب هويته وهذا بالضبط ما تحدثت عنه في عملك، فقد أعطيت بحق ما على المرأة ان تلعبه في الحياة، فأنت أشرت إلى ذلك الجيل المنسي فهو منسي في الأدب العربي.  وانا أحببت بما أشرت له عبر عملك لك كل الشكر لك ست سلوى.

 سارة خالد (ضيفة من الكويت) نعم، انا مع ما قالته نادية، فقد اندمجت في الأداء وكأنني اشاهد فيلما.  فشكرا لك.

سلوى: انا اشكركم.  اشكر جميع الحضور.

وبتصفيق حار من الصالة انتهت أمسية المقهى الثقافي العراقي، وكانت إضافة أخرى في سجل هذه المنصة الثقافية التي تواصل برامجها بعمل جاد ومتواصل.

******************************************************************************

الصفحة الثانية عشر

الدكتور الأستاذ جميل نصيف التكريتي في ذمة الخلود

علي رفيق

قامة عراقية أخرى تترجل.. جميل نصيف يرحل لتبقى أعماله تعلم الأجيال، كما علمتنا، طريقة التفكير والتحليل والقراءة النقدية.. غيبه الموت في السبت الثاني كانون الأول في مغتربه في العاصمة البريطانية لندن.. وقد كتبت معرفا به وبمنجزه الإبداعي في مجلة “صوت الأكاديمي” 2023 التي تصدرها رابطة الأكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة.

شيخ جليل غاب عن منابر العراق الثقافية وقاعات جامعاته منذ ما يقارب العقدين من الزمان ..إنه الدكتور جميل نصيف التكريتي الناقد الأدبي والمفكر الذي نقل للعربية بيلينسكي ولوناتشارسكي وبيرتولد بريخت وبحث في التراجيديات الأغريقية وكتب عن المذاهب الأدبية وعن الريادة في المسرح العربي وفي النقد المقارن وهو الذي اضطلع بوضع المناهج الدراسية لكل ما تقدم من عناوين، علاوة على تأسيسه لأسلوب علمي في نهج تدريس الأدب المسرحي وتأريخ المسرح والدراما بنوعيها المأساة والملهاة وكلاسيكيتها القديمة والحديثة وتوزعت مؤلفاته ومناهجه تلك على جامعات عراقية وعربية وعلى وجه أخص كليات الآداب وأكاديميات ومعاهد الفنون المسرحية .

 تلاميذه يستذكرونه على الدوام فهو الأستاذ المتميز الذي كشف لهم  الخطوات الأولى التي تقودهم لسبر أغوار مجالات تخصصهم، رغم تراكم السنين، تلك اللحظة النادرة، لحظة تفتح العقل، واستيعاب فكرة جديدة، فعلى سبيل المثال الدكتور ناظم عودة “تلميذ أسبق” للدكتور جميل نصيف، كتب يصف علاقته بالأستاذ الذي لعب دورا أساسيا في هذه اللحظة البهية في حياته يقول: “ الدكتور جميل يتحدث بجرأة شديدة عن الصراع الثوري الذي دار في حقبة ذهبية للثقافة الروسية حول مفاهيم التقدم والتحديث والثورة والواقعية النقدية وكيف مارست نقدا قاسيا للسلطة الإستبدادية وأنظمة العبودية في المجتمع الروسي، يتحدث في محاضراته عن كل ذلك في مرحلة النظام السياسي الأستبدادي في العراق في الثمانينيات”.

“ وبذلك تتحولُ المحاضرةُ حول الصراع بين الكلاسيكية والرومانتيكية إلى رغبةٍ دفينةٍ عند جميل نصيّف، ذي الخلفية الماركسية، للتغيير الثوريّ الشامل لتقويض البُنى المتحجّرة “.

الدكتور نصيف ولد في مدينة تكريت ويدخل هذا العام التسعين من عمره وتخرج في دار المعلمين العالية وحصل على شهادة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها بمرتبة الشرف ومارس التدريس في المدارس الثانوية بعدها حصل على بعثة وزارة المعارف “التربية” إلى الاتحاد السوفييتي والتحق بقسم الأدب الروسي الكلاسيكي بجامعة موسكو وبعد ست سنوات حصل على الدكتوراه وعاد إلى بغداد ودرّس في كلية الفنون الجميلة قسم الفنون المسرحية ثم أعيد تنسيبه إلى قسم اللغة العربية في كلية الآداب لتدريس الأدب والنقد وذلك بعد ابتعاده عن الجو الأكاديمي الذي كان بالنسبة له كما وصفه : “ الهواء الذي أتنفسه يوميا”. ويؤكد د. نصيف في أكثر من موقع أنه لا يتناول الأدب كنتاج لغوي فقط وانما يعنيه عكس الأدب لحركة التاريخ في مجتمع من المجتمعات ويطرح فهمه لذلك قائلا إن: “ هذه نقطة جوهرية في تكويني، فانتمائي إلى قسم اللغة العربية، في مطلع الخمسينيات اتضح لي أن منهج التدريس ليس فيه ما يشبع حاجة المتطلع لتوظيف الأدب توظيفا حقيقيا ومثمرا “. ثم يعقب على ذلك بأن مفهوم الأدب غريب على الذهنية العربية ففي القديم الهيمنة كانت للشعر:” في العصر الحديث حاول الجيل الأول أمثال الدكتور طه حسين والرعيل الذي عاصره، أن ينظّروا للأدب وأن يتحدثوا عن الأدب، لكن حتى في تعريفهم للأدب كان غرضهم هو التأكيد على الجانب اللغوي فذهبوا يمينا وشمالا في البحث عن أصل كلمة (أدب) من المأدبة أو من أدبني ربي فأحسن تأديبي، لكن ليس هنالك مساس لما هو جوهري في الأدب، فأقول على سبيل المثال إن طه حسين حاول أن يجدد، لكن بالنسبة لمن هذا التجديد؟ بالنسبة للأزهر أم للزيتونة وأمثالهما من المعاهد التي ورثناها عن عصور التخلف بعد سقوط بغداد، بل حتى قبله “. ويستخلص الدكتور جميل من دراساته: “إن طه حسين قد قسم الأدب إلى وصفي وإنشائي، الأول هو تاريخ الأدب والنقد الأدبي والثاني هو شعر وقصة ودراما “.

أكد الدكتور التكريتي على أن مناهج الأدب في الجامعات كانت حصة الشعر فيها هي المهيمنة وذكر أنه خلال أربع سنوات هي فترة دراسته في خمسينيات القرن الماضي في دار المعلمين العالية لم يكن شيء اسمه قصة ولا شيء اسمه دراما ويصح هذا أيضا على الأدب المقارن والمذاهب الأدبية وعلم الجمال.. ووقتها كانت المحاضرات تنصب على علم البلاغة وكانوا يتناولون تراجم الشعراء أقرب منها إلى تحليل شعرهم وشاعريتهم.

الأستاذ الدكتور جميل نصيف جاسم التكريتي، هو علم من الأعلام المتميزين في اختصاصه في النقد الأدبي، ونظرية الأدب، والأدب المقارن، والمذاهب الأدبية، والأدب المسرحي الإغريقي، ومترجم حاذق من الروسية إلى العربية، ومقوم العروض المسرحية، وتقويم الأعمال الروائية وغيرها من الأعمال الرصينة.

 أما سيرته الذاتية

موجزها بالسطور التالية:

* الاسم واللقب: جميل نصيف التكريتي.

*مسقط الرأس: مدينة تكريت “ مركز محافظة صلاح الدين حاليا” عام 1929.

*أنهى دراسته الابتدائية والثانوية في تكريت.

*التحق عام 1950 بدار المعلمين العالية.

*في عام 1954 حصل على شهادة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها بدرجة جيد جدا قسم الشرف.

 *عمل مدرسا على الملاك الثانوي ثم معاونا لمدير معارف بغداد خلال الفترة 1958—1960.

*تعاقد مع وزارة المعارف العراقية للدراسة ونيل شهادة الدكتوراه في النقد من الاتحاد السوفييتي.

*التحق بقسم الأدب الروسي الكلاسيكي – كلية الاداب - جامعة موسكو. استغرقت دراسته هناك الفترة من خريف 1960 إلى ربيع1967.

* في اواخر العام 1967 أعيد إلى الخدمة للتدريس في جامعة بغداد -كلية الفنون الجميلة: قسم الفنون المسرحية.

*في بداية عام 1971أعيد تنسيبه إلى قسم اللغة العربية: كلية الآداب لتدريس الأدب والنقد وإلى أن تقاعد في مطلع عام 2008.

* واصل التدريس الجامعي بمرحلتيه الأولية والعليا إلى جانب الإشراف على الرسائل الجامعية ماجستير ودكتوراه ومناقشتها ولم يقتصر ذلك على قسم اللغة العربية في كلية الآداب بل شمل أقساما علمية أخرى في كليات تابعة لجامعة بغداد وغيرها من الجامعات العراقية.

*أتيحت له فرصة ممارسة نفس النشاط العلمي معارا إلى جامعة الجزائر 1973—1976 لتدريس مادة نظرية الأدب، شمل ذلك: جامعة قسطنطينة لأحد الفصول الدراسية، وللفترة من 1996إلى1999 عن طريق التعاقد مع جامعة السابع من إبريل في ليبيا.

 *أنجز عددا من البحوث المنشورة في المجلات الأكاديمية والأدبية-الثقافية الرصينة وحصل بفضلها على الترقيات العلمية: أستاذ مساعد ثم درجة الأستاذية، لا يتسع المجال لذكرها هنا بالتفصيل.

*له عدد من الكتب، ثلاثة منها معتمدة كتبا مساعدة للمنهج: المذاهب الأدبية والأدب المقارن.. تم تأليف كليهما بتكليف من لجنة المناهج التابعة لوزارة التعليم العالي. اما الكتاب الثالث فقد تم تأليفه بناء على تكليف من وزارة التربية وذلك على وفق منهج تدريس الأدب المسرحي الإغريقي في معهد الفنون الجميلة.

 * في ميدان الترجمة عن اللغة الروسية قام بترجمة ونشر العديد من البحوث والكتب التي حظيت باهتمام الأوساط الأكاديمية والثقافية في عموم الوطن العربي، الأمر الذي تجسد في إعادة نشر بعضها: كتابان في بيروت والثالث في الرباط. فضلا عما أعيد نشره في العراق.

* ...في مجال النشاط الثقافي كانت له مساهمات.. منها العمل مع الآخرين على إعادة الحياة إلى اتحاد الأدباء والكتاب في العراق أواخر ستينيات القرن الماضي فكان عضوا في الهيئة الإدارية الجديدة مسؤولا عن العلاقات الخارجية إلى جانب مساهماته في اللجان الاخرى كاللجنة الثقافية واللجنة الفنية والآماسي الثقافية محاضرا ومناقشا.

*كما كان أحد المشاركين في تأسيس وقيام رابطة المقارنين العرب أثناء مشاركته ممثلا لجامعة بغداد في مؤتمر الأدب المقارن العربي الأول المنعقد في رحاب جامعة عنابة -الجزائر عام 1984، وتم انتخابه أمينا عاما مساعدا في الهيئة الادارية للرابطة وشارك في مؤتمراتها التي عقدت في جامعة دمشق عام 1986 وفي جامعة مراكش عام 1989.

*أختير عضوا في لجنة الترجمة والنشرالتابعة لمديرية الشؤون الثقافية في وزارة الثقافة والإعلام في العراق في سبعينيات القرن الماضي ثم عضوا في الهيئة الإستشارية لدار الشؤون الثقافية خلال العقدين الأخيرين من القرن الماضي.. - خلال العقود الثلاثة الأخيرة كان عضوا في جميع اللجان المكلفة سنويا بتقويم العروض المسرحية ومنح الجوائز للفائزين.. كذلك كان عضوا في اللجان التي أشرفت على أعمال المهرجانات المسرحية على المستوى المحلي او العربي وتقييمها ومنح جوائزها.

* وعند تشكيل مركز البحوث الإستراتيجية في مطلع القرن الحالي وقع الاختيار عليه للإشراف على قسم الدراسات الأدبية فيه، وفي الفترة نفسها أنيطت به مهمة رئاسة تقييم الأعمال الروائية العراقية المتقدمة للفوز بجائزة أحسن رواية صادرة في العام السابق.

*كما أختير لعضوية اللجنة التي أنيط بها مهمة تقييم النتاج الروائي الجديد لمكافأته ونشره من قبل دار الشؤون الثقافية.

* حاول قسم الدراسات الأدبية في مركز البحوث الإستراتيجية ممارسة نشاطه فعقد خلال الفترة القصيرة من عمره عدة حلقات دراسية كما أقام، بالتعاون مع وزارة الثقافة، ندوة حول الرواية العربية المعاصرة شارك فيها عدد من المختصين العرب. وهذه النشاطات توقفت للأسف الشديد، بعد الأحداث الدراماتيكية التي تعرض لها العراق مؤخرا.

* في 28/06/2019أستضاف المقهى الثقافي العراقي في لندن د. التكريتي والمقيم في العاصمة البريطانية، فقدم، وهو الشيخ التسعيني، محاضرة متميزة عنوانها “ الأدب ومفاهيمه والمناهج التدريسية له في الجامعات العربية “.

أما الكتب التي ألفها، والتي كانت إضافة أغنت المكتبة العربية، فهي:

- قراءة وتأملات في المسرح الإغريقي ،1985، بغداد، دار الحرية للطباعة،378 صفحة.

- المذاهب الأدبية، بغداد، دار الشؤون الثقافية، 1990، عدد الصفحات 388.

- المسرح العربي: ريادة وتأسيس، بغداد، دار الشؤون الثقافية، 2002، عدد الصفحات 209.

- الأدب المقارن :2005، بغداد، دار الشؤون الثقافية على حساب جامعة بغداد، 400 صفحة.

وللناقد والأكاديمي الدكتور جميل نصيف باستثناء المؤلفات المذكورة أعلاه، كان له نشاط في مجال الترجمة نذكر منها:

- موسوعة نظرية الأدب (ترجمة من المجلد الاول والمجلد الثاني من إصدار أكاديمية العلوم السوفييتية)، 1993، بغداد، دار الشؤون الثقافية، 602 صفحة.

- نظرية المسرح الملحمي، برتولد بريخت، بغداد، دار الحرية، 1973، عدد الصفحات 445.

- في سبيل الواقعية: بيلينسكي ونشيرنيفسكي لـ: لافريتسكي ودبروليوبوف، بغداد،1974، وزارة الإعلام. - الكساندر سرغييفتش بوشكين، لمؤلفه س. م. بتروف1981، بغداد، دار الرشيد، عدد الصفحات 303.

- شعرية ديستويفسكي: ميخائيل باختين، بغداد 1986، أعيد طبعه في نفس العام في الرباط.

*****************************************************************************************

مربون في الذاكرة..  التربوي الشيوعي موسى غازي السعدون

غانم الجاسور

قد  نكون مجبرين  للكتابة عن رفاق شيوعيين  لا نستطيع تجاوز سفر نضالهم لأنهم وضعوا لهم بصمات خالدة لا يمكن إغفالها في تاريخهم النضالي الشاق الطويل وتحملوا الويل  إبان الحكومات المتسلطة على رقاب الشعب ولآنهم النموذج الفذ الذي نقتدي به في نضالنا الجماهيري ضد الفساد والمفسدين  والطائفية  من أجل بناء الدولة المدنية  الديمقراطية  وفي التصدي لكل الممارسات الهمجية  بشجاعة واقتدار عاليين، ويشهد لصمودهم العدو قبل الصديق، وهؤلاء الرفاق  هم قدوتنا ونكن لهم  كل الحب والاحترام ولما يتمتعون به  من خصال حميدة  وثقافة عالية  وإدراك  ووعي وطني..  وما يدور حولهم من أحداث كانت لها تأثيرا صارخا في مجرى حياتهم وكأنهم خلقوا من طينة نقية يختلفون عن غيرهم بأخلاقهم الانسانية قل نضيرها، وأحد هؤلاء المربي (موسى غازي السعدون) الذي ولد في قضاء الهندية (قرية شط ملا) كان لها تأثير واضح فيه لآنها تنضح بالبساطة والرقة والطيبة مطرزة بالأنهار والجداول والبساتين وبيوت الطين المحاطة بالقصب وأشجار النخيل المتنوعة.. نشأ وترعرع في كنف أسرة عريقة في المكانة الاجتماعية، فوالده وجده من عائلة ميسورة الحال من شيوخ ربيعة في منطقة الفرات الأوسط معروفة  بدواوينها العامرة  بين ابناء منطقته الريفية التي تستقطب كثيرا من عشاق ومحبي الدواوين ورنة الهاون  وحكايات الليالي والتلذذ باحتساء القهوة العربية وحلاوتها المرة ..فهو ابن الهندية ذات الأصالة والعراقة المتجذرة في مقارعة الاستعمار والاحتلال والاستبداد وطغيان الحكومات المتعاقبة، ابن الهندية الشجاعة التي طالما وقفت ندا قويا ضد الدكتاتوريات البغيضة خلال سنوات الجراد الاصفر والانتفاضة الشعبانية ،وقدمت قوافل من الشهداء الشيوعيين والمغيبين الكثر  على طريق الشهادة والتضحية ، وكان له الدور الكبير في تأسيس أول خلية شيوعية في الهندية  بداية خمسينيات القرن الماضي  تضم رفاقا تربويين مهنيين وكسبة بالإضافة اليه   منهم (الشاعر  محمد عبد الله الهنداوي  والمربي حمودي مزهر مهنا ومحمود الحاج لطيف والمربي علي شنور والتربوي إبراهيم محسن  وطاهر عبد الكريم  المواشي وغني عبد الهادي الظاهر وشهيد سيد حسين الموسوي  و مهدي سيد جودي) هؤلاء لهم مكانة اجتماعية وثقافية ذات تأثير عال في وسط المجتمع الطويرجاوي، تركو لنا وللأجيال القادمة مفخرة وأبلغ صورة للزهد بما هو معنوي. هؤلاء الرفاق الشيوعيون الاوائل ودورهم المتميز في صيانة التنظيم والمبادئ في تلك الظروف القاهرة.. اوضحت عن عمق الفقد لهم والحرص الشديد في أداء مهامهم الحزبية لخدمة الوطن والشعب، حيث كان الفقيد (فنانا ورساما بالفطرة وشاعرا ومسرحيا..  يعمل بصمت). درس وتعلم في مدارس ريف الهندية ثم دار المعلمين في الحلة.. عين معلما في أكثر من مدرسة ريفية ثم في مدارس القضاء (الهندية الاولى)، في طفولته رسم في مخيلته حب الوطن وحقده الصارخ للاحتلال والنظام الملكي العميل، كان هادئا في كل شيء عاشق للألوان والطبيعة الريفية الخلابة والزخارف والفنون الجميلة ورسم اللوحات المتعددة واقامة المعارض المدرسية وممارسة الرياضة بشهادة الكثير ممن تتلمذ على يده وأصبح فنانا ومربيا متعدد المواهب.. يحب مهنته باحترام واقتدار حيث كان يقضي الفرص بين الدروس يتجول في ساحة المدرسة، قريبا من هموم ومعاناة ومشاكل التلاميذ الذين أحبوه واحترموه بما يستحق حيث كانوا يعتبرونه أبا ومربيا وصديقا منهم (السيد مضر وحسام القزويني والدكتور فاضل شنون والاستاذ عادل مهنا وجعفر صاحب وعباس محمود) وغيرهم ممن عاصروه ولاتزال ذكراه محفورة في قلوبهم.  كان يغرس في نفوسهم حب الوطن وكيفية فرض الاحترام بين الناس والمحافظة على سمعتهم خارج المدرسة ومساعدة ذويهم وكيفية الاعتناء بمظهرهم الخارجي.. ومن حرصه الشديد واعتزازه بالأخلاق التربوية، حدثني أحد تلاميذه القدامى بعد أن ذكر أخلاقه وتسامحه مع الكل أنه في أحد الايام وجه الفقيد لوما لأحد التلاميذ أمام زملائه لأنه كان مقصرا في واجبه البيتي، حينها تألم تألما شديدا وحزن لذلك الموقف فما كان منه في اليوم التالي وفي الصف وأمام التلاميذ ذهب إليه وقدم اعتذاره مغلفا بالتسامح والحنان الأبوي لم ير مثله وكأنه هو المقصر.

كان يعمل على أيجاد المناخات التربوية المشوقة وما يستخدمه من أساليب تعليمية مبنية على أسس علمية اجتماعية ديمقراطية وطنية ترفع مستوى التلاميذ الثقافي والعلمي وتغرس في نفوسهم قيم التآخي وحب الوطن والتعاون والمحبة والعمل الجماعي ويجب عليه أن يكون قدوة لتلاميذه من ناحية المظهر والجوهر.. أحدهما يكمل الآخر في الشخصية التربوية الجذابة التي تثير انتباه التلاميذ وتشدهم اليه (فكما يكن المعلم يكن تلميذه) ..كان العراق وشعبه تعصف به رياح الاحتلال والتسلط والمعاهدات الجائرة في العهد الملكي فالحريات منتهكه وحرية الرأي ممنوعة والتعليم متدن ومرتبك والعدالة معدومة والتظاهر السلمي الاحتجاجي ممنوع بين أبناء الشعب الواحد والناس تعيش في بيئة مملوءة بالأوبئة والامراض منتشرة وخاصة في المناطق الريفية وكثرة البطالة وفرص العمل محروم منها أبناء الشعب وهي حق طبيعي لكل أنسان، وكرامته مهدورة التي يجب ان تكون محفوظة ومصانة لا يجوز المساس بها حسب لائحة حقوق الانسان وكان المزاج السياسي  كثير التصدع والخنوع، كل هذه العوامل خلقت نوعا من التذمر والتوتر والهيجان الاجتماعي لدى أبناء الشعب.

ترك الفقيد بصمات كثيرة في نفوس تلامذته وزملائه ومحبيه وهم لا يزالون يستذكرونه خيرا حيث كانوا يعتبرونه أبا ومربيا وصديقا ممن عاصروه حيث لاتزال ذكراه محفورة في قلوبهم.. تطلع إلى افاق واسعة من مراحل حياته وقد ساعده على ذلك استعداده الفطري وتقبله للثقافة المعاصرة ومسيرة الكفاح الشاق الطويل ضد الاحتلال البريطاني التي قادها علماء وشعراء وشيوخ عشائر العراق الغيارى.

كتب مسرحيتين نقديتين يدين ويعري بهما الاحتلال البريطاني والحكومة العميلة بعد اعدام قادتها عام (1949) اعدها إعدادا جيدا وجند لها ممثلين من خيرة أبناء الهندية المعروفين بولائهم للشعب والوطن وهم ( فاضل سلمان الحضيري وحميد عودة الكفري وفاضل شنون واستعان بشاب من الديانة الموسوية  اسمه (الياهو) ( ليمثل دور الفتاة في المسرحيتين) الأولى عن الجامعة العربية والثانية عبارة عن صورة ساخرة للوضع العام العراقي بشكل عام امتزجت بألم المعاناة التي خلفتها سنوات الاحتلال العجاف، (والمسرحية الثانية) التي غير اسمها قبل عرضها بيومين إلى (محنة حمدان وفاشية الإسبان ) خوفا من الجهات الامنية والقمعية المتربصة ..حتى أنه استخدم خزانة الصف كغرفة سجن، وعرضت المسرحيتان على قاعة ثانوية الهندية  ونالتا استحسان أبناء طويريج في وقت يصعب فيه التحدث بهذه اللهجة التي لا تسر الجهات الامنية.. بعدها جراء هذا العمل ولميوله التقدمية في العهد الملكي تعرض الفقيد إلى الاعتقال ومن ثم سحب اليد من الوظيفة ثم الإعادة والنفي في منتصف الخمسينيات إلى (قره تبه ثم إلى ناحية طوز خرماتو) بقي فيها سنتين بعد أن أنيطت المهام الحزبية إلى الرفيق الفقيد (غني عبد الهادي الظاهر) ثم عاد إلى بغداد وهنا استطاع ان يكمل دراسته في دار المعلمين العالية وتخرج منها مدرسا للغة العربية.  كان يتمتع بالهدوء والخيال الواسع محبوبا من جميع زملائه الذين يعملون معه كان يستعرض الأحداث السياسية ومناقشتها أينما حل ويحاول شرحها بطريقة محببة للمنصتين لأنه كان يحمل مبدآ إنسانيا لا يروق لسلطة الاحتلال وعملائه..  لأنه كان يجسد التربية والتعليم في آن واحد...وبعد الانقلاب الدموي الفاشي في شباط الاسود (1963) واغتيال السلطة الوطنية وقادتها شن الفاشست حملة إبادة جماعية قادها الحرس القومي سيء الصيت، وبيان (13) ضد الشيوعيين والتقدميين أدت إلى تصفية قادة الحزب واعتقال الكثير منهم وزجهم  في دهاليز وأقبية قصر النهاية وأماكن كثيرة بضمنها المدارس والملاعب الرياضية  من المناضلين والمناضلات فيها دون محاكمة تذكر وتعرضهم إلى أبشع أنواع التعذيب الوحشي الهمجي ..اعتقل الفقيد مع الآلاف من الرفاق والوطنيين الاحرار وتعرض إلى  الاعتقال والفصل من الوظيفة  ثم الاعادة اليها بعد احداث( 1968).

 (رحل عنا (أبو رعد) في (1/12/2011). وكان حلمه الكبير أن يرى العراق أرضا وشعبا ينعم بالدولة المدنية الديمقراطية الموحدة وبوطن آمن تستظل بظلاله أطياف الشعب العراقي بلا استثناء.. لا وجود للمحاصصة الطائفية ولا للفساد والمفسدين فيها... لاتزال صورتك وذكرياتك تملآ الذاكرة والوجدان يستذكرك كل الخيرين والمحبين الذين يحتاجون إلى حكمة المبدع ورصانة المثقف وصموده في هذه المرحلة العاصفة المضطربة.

*****************************************************************************

الصفحة الثالثة عشر

إبراهيموفيتش يعود إلى ميلان

ميلان ـ وكالات

أعلنت مؤسسة ريد بيرد، المالكة لنادي ميلان الايطالي ، عن عودة السويدي زلاتان إبراهيموفيتش، أسطورة الروسونيري، للعمل مع النادي بشكل رسمي. وقالت ريد بيرد، في بيان رسمي: “سيعمل زلاتان إبراهيموفيتش ككبير المستشارين للشركة ولإدارة ميلان في المجال الرياضي وسيكون على اتصال وثيق بالمالك جيري كاردينالي”.

يذكر أن زلاتان إبراهيموفيتش أعلن اعتزاله لكرة القدم في الصيف الماضي. وقال إبراهيموفيتش، عقب العودة: “حبي للنادي قوي دائما. لقد كنت أحلم بالعودة مرة أخرى. سأساعد ميلان وريد بيرد في مجالات مختلفة”. ويعد إبرا أحد أشهر لاعبي كرة القدم في القرن ال21، حيث فاز ب 34 لقبا في مالمو وأياكس ويوفنتوس وإنتر وبرشلونة وإيه سي ميلان وباريس سان جيرمان ومانشستر يونايتد ولوس أنجلوس جالاكسي.

وعلى مدار مسيرته الاحترافية، سجل إبرا أكثر من 570 هدفا، بما في ذلك أكثر من 500 هدف مع الأندية.

***********************************************************************

كأس الاتحاد الآسيوي الزوراء في انتظار هدايا المنافسين لبلوغ الدور المقبل

متابعة ـ طريق الشعب

يواجه فريق الزوراء برصيد 8 نقاط، نظيره الرفاع البحريني على ملعب البصرة الدولي، غدا الثلاثاء، على أمل الفوز وحجز بطاقة العبور كأفضل ثان، بعد أن ضمن النادي البحريني صدارة المجموعة برصيد 13 نقطة.

ويعيش فيه “النوارس” فترة إيجابية بعد سلسلة من النتائج الجيدة مع المدرب المصري حسام البدري على مستوى الدوري العراقي، ولكن مهمة التأهل تبدو صعبة جدا في ظل عدم تقرير مصيره بنفسه فحسابات التأهل تعتمد على نتائج بقية الفرق.

ومن أجل بلوغ الدور المقبل، يحتاج الزوراء إلى الفوز على الفريق البحريني وانتظار تعادل كل من الوحدات مع الكويت والفتوة مع العهد.

وقال عضو إدارة الزوراء، الناطق الإعلامي باسم النادي عبد الرحمن رشيد، إن “الفريق يعاني من غياب أربعة لاعبين وهم كل من محمد فارس وأحمد عبد الحسين وكاظم رعد بسبب الإصابة بالإضافة إلى غياب اللاعب علي كاظم بداعي الحرمان”، مبيناً أن” الجهاز الفني لديه ثقة كبيرة بباقي اللاعبين في إنجاز المهمة والخروج بنتيجة إيجابية تليق باسم النادي وتاريخه الكبير، وأضاف رشيد أن” الفريق وصل إلى الجاهزية المطلوبة رغم ضغط المباريات التي  بدأت تؤثر بشكل مباشر على جميع الفرق خصوصاً تلك التي لديها استحقاق خارجي”، لافتاً إلى أن” الرفاع ضمن التأهل للدور المقبل وهذا ما يجعله يلعب باستقرار وخارج حسابات المجموعة المعقدة أما فريقنا فينتظر نتيجة المباراة”.

************************************************************************************

بسبب الضائقة المالية عباس عبيد يستقيل من تدريب أربيل

متابعة ـ طريق الشعب

قدم عباس عبيد ومساعده استقالتهما رسميا من تدريب نادي أربيل بسبب الأزمة المالية التي يمر بها النادي وعدم دفع ثلاثة أشهر من راتبه اضافة إلى 25 ‎بالمائة‎ من عقده.

وقال عبيد “أشكر الإدارة وجمهور النادي العريق، لكن إلى هنا انتهت رحلتي مع نادي أربيل بسبب عدم تسديد مستحقاتي المالية المتأخرة بسبب الضائقة المالية التي يمر بها النادي التي أدت لعدم تسديد مستحقات اللاعبين ومستحقاتي ومستحقات المساعدين”.

كما قدم المساعد حسام فوزي ومدرب اللياقة سردار محمد استقالتهما رسميا من تدريب الفريق لنفس الأسباب.

وقدم عبيد شكره لجمهور أربيل لمساندته طوال مدة قيادته للفريق وتمنى حظا أفضل مع المدرب الجديد للفريق.

من جهته، قال عضو نادي أربيل موسى محسن، إن “أربيل نادٍ كبير ولا يستحق هذه المعاناة وتراجع نتائج فريقه الكروي في الدوري العراقي”، مبينا أن “الحكومة العراقية صرفت 4 مليارات لكل ناد لكنها لم تمنحها لأندية كردستان”. وأضاف أن “نادي أربيل حُرم من المنحة الحكومية ليبقى يعاني الأزمة المالية الخانقة ليؤدي ذلك إلى تراجع كبير بنتائج فريقه الكروي الذي يمتلك قاعدة جماهيرية واسعة”. وبين ان “النادي لا يمتلك المال لتمشية أموره وتسديد اللاعبين كما شهد هجرة جماعية للكادر التدريبي أمس بسبب عدم استلام مستحقاتهم بالكامل”.

********************************************************************************************

في افتتاح بطولة غرب آسيا للناشئين.. العراق يتعثر أمام اليمن 

بغداد ـ طريق الشعب

خسر منتخبنا للناشئين، امس الاثنين، أمام نظيره اليمني 2 / 1 في افتتاح منافسات المجموعة الأولى لبطولة اتحاد غرب آسيا تحت 17 عاما، التي تنظمها مدينة صلالة العمانية بمشاركة ثمان منتخبات.

وجاءت جميع أهداف هذا اللقاء الذي ضيفه ملعب السعادة في مجمع صلالة الرياضي في الشوط الأول عن طريق لاعبي اليمن عبد الرحمن عبد النبي ومحمد شمس الدين ( 3 ، 5 ) ، فيما سجل الهدف الوحيد لمنتخب الناشئين علاء وحيد في د ( 26 ).

وتهيأت للفريقين عدة فرص في الشوط الثاني لم تستغل بطريقة صحيحة لتنتهي المباراة بفوز مهم لليمن في بداية المشوار.

ويخوض منتخبنا لقاءه الثاني غدا الأربعاء أمام نظيره اللبناني، فيما ينهي مشاركته بمواجهة منتخب ناشئي صاحب الأرض والجمهور عمان.

**************************************************************************************

الرباط الصليبي يبعد أحمد فرحان عن تشكيلة الأسود في كأس اسيا

متابعة ـ طريق الشعب

أكد الطاقم الطبي لفريق الشرطة الأول لكرة القدم العراقي، انتهاء موسم اللاعب أحمد فرحان، بعد إصابته بالرباط الصليبي، وحاجته إلى تدخل جراحي.

وكان لاعبو الشرطة قد رفعوا قميص اللاعب أحمد فرحان قبل مباراتهم في الجولة السابقة أمام فريق دهوك، التي جرت في ملعب النجف الأولمبي من أجل رفع حالة اللاعب المصاب المعنوية.

وأوضح عبد الرحمن جابر، عضو الفريق الطبي لفريق الشرطة، أن اللاعب أحمد فرحان، كان قد أصيب في مباراة فريقه أمام أمانة بغداد، وأظهرت الفحوصات تعرضه لتمزق حاد في الرباط الصليبي، الأمر الذي سيستدعي خضوعه لتدخل جراحي.

وأضاف، أن اللاعب البرازيلي لوكاس سانتوس قد يحتاج هو الآخر لتدخل جراحي؛ نتيجة إصابته بتمزق الغضروف.

ولفت إلى أن علاء الزهرة، هو الآخر يحتاج إلى راحة لمدة 3 أسابيع؛ نتيجة تعرضه لتمزق في العضلة الخلفية، وهي الإصابة نفسها التي يعاني منها بسام شاكر الذي يحتاج إلى أسبوعين للتعافي.

وأشار إلى أن اللاعبين مهند علي وحسين علي وأمير صباح دخلوا فعلياً مرحلة التأهيل، وسيباشرون التدريبات الجماعية مع فريق الشرطة في أقرب وقت.

وأتم: ضغط المباريات والسفر المتكرر من أهم الأسباب وراء تعدد الإصابات في الشرطة.

وبات بحكم المؤكد غياب اللاعب أحمد فرحان عن تشكيلة “أسود الرافدين” في بطولة كأس آسيا، التي من المقرر أن تقام في قطر خلال الشهر المقبل.

***********************************************************************************

نجل ليبرون جيمس يستأنف اللعب بعد تعافيه من سكتة قلبية

كاليفورنيا ـ وكالات

عاد بروني، نجل نجم فريق لوس أنجليس ليكرز ليبرون جيمس، إلى اللعب مع فريقه الجامعي في لوس أنجليس، بعد أقل من خمسة أشهر من تعرضه لسكتة قلبية أثناء التدريب.

واستأنف بروني البالغ من العمر 19 عامًا، المنافسة مع فريقه تروجنز التابع لجامعة جنوب كاليفورنيا في المباراة ضد لونغ بيتش ستايت (79-84). وتم الترحيب بحفاوة بالغة ببروني عند دخوله ملعب غالين.

وقام “الملك” جيمس الذي كان بين الجماهير بتصوير الحدث بهاتفه المحمول، إلى جانب ابنته زوري وابنه الآخر برايس الذي يلعب كرة السلة في مدرسته الثانوية في سييرا كانيون.

ولعب بروني 16 دقيقة سجل خلالها أربع نقاط مع ثلاث متابعات وتمريرتين حاسمتين و”سرقتين” وصدة واحدة.

وفضل بروني عدم الرد على أسئلة الصحفيين بعد المباراة، لكنه شكر بحرارة طاقم المستشفى وعائلته ومدربيه على دعمهم “خلال هذا الوقت الصعب في حياتي”.

ويعتبر بروني واحدًا من أفضل اللاعبين الواعدين في المدارس الثانوية الأمريكية، وهو وقع في أيار الماضي عقدا مع فريق تروجنز. تعرض في نهاية تموز/يوليو الماضي إلى سكتة قلبية أثناء التدريب مع فريقه وانهار على أرضية الملعب قبل نقله إلى المستشفى حيث اكتشف الأطباء لاحقًا أنه يعاني من مرض خلقي في القلب.

وكان ليبرون جيمس، الهداف التاريخي للدوري الأميركي للمحترفين والبطل أربع مرات وأفضل لاعب أربع مرات، أعرب في الماضي عن رغبته في اللعب في الدوري مع ابنه.

وقال الملك الخميس إن عودة نجله إلى المنافسة تعني “كل شيء وأكثر” بالنسبة له. وقد يكون بروني جيمس مؤهلاً اعتبارا من العام المقبل للدرافت. وكان بعض المحللين يعتقدون قبل تعرضه للأزمة قلبية أنه من المرجح أن يتم اختيار جيمس “جونيور” ضمن العشرة الأوائل في درافت 2024.

وكتب دواين وايد، الفائز بلقبين في الدوري مع ليبرون جيمس في ميامي: “رؤية بروني يدخل الملعب أصابتني بالقشعريرة”، مضيفا “مرحبًا بعودتك إلى اللعبة التي تحبها يا بروني”.

******************************************************************************

وقفة رياضية.. متى نستطيع صناعة البطل الأولمبي؟

منعم جابر

الكل يتحدث عن صناعة الرياضي البطل الأولمبي حيث لم تعد صناعة هكذا رياضي وعلى مستوى عالمي أو أولمبي أمرا بسيطاً وسهلاً وتعتمد فقط على عاتق الاتحادات الرياضية الوطنية أو على اللجنة الأولمبية الوطنية فقط، بل صارت اليوم مهمة وطنية شاقة وكبيرة ومعقدة وتحتاج إلى فترات عمل طويلة، ولهذا أطلقنا عليها وبحق (صناعة البطل) وهذه التسمية لم تأت عبثاً ولا صدفة بل انها جاءت مدروسة وبشكل علمي، حيث كانت في السنوات الماضية والعقود السابقة بواقع بسيط وعمل سهل. إلا أنها اليوم صارت في الزمن الحاضر صناعة معقدة تتطلب جهوداً ومتطلبات عالية وعملا شاقا ومتواصلا ولفترات طويلة ومتواصلة ولا بد من ان تساهم في صناعتها والتحضير لها والاعداد للرياضيين المرشحين للاختبارات لهذه اللعبة او تلك والمسابقات وانواعها ومستوى المرشحين لكل نوع من الألعاب والمسابقات. وقد تسنى لي مناقشة البطل الآسيوي الدكتور طالب فيصل رئيس الاتحاد العراقي لألعاب القوى حول مشروعه (لإعداد البطل الأولمبي) والذي طرحه على الوزير السابق للشباب والرياضة عدنان درجال حيث قال لي الدكتور طالب (أنه في كل فترة نشارك فيها في البطولات العربية أو الآسيوية او الأولمبية. وبعد كل إخفاق رياضي نجد أن الكلام يكثر وترتفع الأصوات من أجل الإصلاح الرياضي وضرورة مساهمة الدولة بإصلاح الواقع الرياضي وضرورة مساهمتها بصناعة البطل الرياضي للمشاركات الأولمبية القادمة، إن هذه الأصوات تخف وتسكت بعد شهر او شهرين وينتهي كل شيء) وهذا كلام لقائد وبطل رياضي ورئيس أحد أهم الاتحادات الرياضية، وأنا أرى أن صناعة البطل الرياضي الذي يمكن أن يحقق ميدالية أولمبية والتقدم في تحقيق بطولات رياضة عالمية هو فعلاً وبحق يحتاج إلى تدخل حكومي من حيث التحضير والبرامج والمعسكرات المهمة في مختلف البلدان المتقدمة والمتطورة في أنواع معينة من الألعاب والرياضات. وهذا الحال والواقع يتطلب من رئاسة اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية ومن رئاسة الاتحادات الرياضية المركزية أن تدرس واقعها والأبطال لديها والامكانيات والنوابغ فيها (والفلتات) من الأشبال والناشئين والشباب لتحضيرهم لخمس سنوات وأكثر لإعدادهم وترشيحهم (وصناعتهم) للمستقبل الرياضي المرموق، والأقرب لتحقيق الإنجاز الأفضل المرسوم والمدروس والمصنوع، وهذا ما يدفع البطل المشارك في هذه المعسكرات إلى تطوير نفسه وامكانياته وبالتالي تحقيق الانجاز المطلوب، وهذا يتحقق من خلال التدريبات الرياضية المتواصلة والمشاركات الفعلية في منافسات كبيرة عندها سنجد أن بطلنا وأبطالنا المشاركين في هكذا معسكرات استعدادية وتدريبية قادرين على تحقيق الإنجازات المطلوبة وهذا ما فعلته بلدان كثيرة ومنها بعض بلدان الجوار مثل الأشقاء في الأردن وسوريا. لوجود الخامات الأولمبية والكفاءات القادرة على تحقيق الإنجاز. وهنا تتدخل الكفاءات والتدريب العلمي والمتواصل وهذا ما يحقق الإنجاز المطلوب. وهنا نجد البعض من رياضيي الألعاب ومنذ نشأتهم وأيام طفولتهم يتميزون بمواصفات بدنية وجسمانية تؤهلهم لممارسة بعض الألعاب والبروز فيها، وعلينا أن نساعد هؤلاء على ممارسة الألعاب والنشاطات الملائمة لهم ولقدراتهم البدنية، وهذا يتم بالتعاون مع أساتذة في علوم الرياضة والتدريب ونعمل على إرسالهم إلى بلدان متميزة بهذا النوع من الألعاب والرياضات وإدخالهم في دورات تدريبية مكثفة تحت إشراف خبراء مدربين وبمستويات عليا ونتابع تطورهم ومستوياتهم وكذلك اشراكهم بنشاطات وسباقات وتجارب عملية. وقد سبقتنا دول كثيرة في هذا المجال من حيث إرسال بعض أبطالها وإشراكهم في معسكرات وتدريبات ولفترات طويلة. كل هذه المعسكرات والدورات والتدريبات تؤدي إلى حصول تراكم في الخبرة والتجربة. وهنا يمكن أن نحدد بعض الرياضات المتميزة ونسعى إلى إشراك أبطالها في معسكرات ودورات وتدريبات طويلة للحصول على بطولات وميداليات أولمبية ترفع اسم العراق عالياً. إنه عمل رياضي كبير يشكل دافعاً لشبيبة الوطن وابطال الرياضة وهذا المبدأ اعتمدته دول كثيرة وربما اعتمدت بلدان أخرى ليس لديها المواهب والكفاءات على سياسة التجنيس، اما نحن فلدينا الكثير من المواهب والكفاءات والقابليات الجيدة لذا أتمنى اعتماد هكذا سياسة بدلاً من إضاعة المال والوقت والبكاء على الاطلال.. ولنا عودة.

****************************************************************************

الصفحة الرابعة عشر

قراءة  نقدية لمجموعة «الأعمال الشعرية» للشاعر عبد  السادة  العلي.. الرموز التي ترتقي الى مستوى معنى الحياة

عباس باني المالكي

حين يرتقي مستوى الرمز الى دلالة الحياة بكل مسمياته  التي تحدد انتماء الإنسان الى كل تفاصل  رموزها ، صبح هذا الرمز شامل لكل الرموز وفق دلالتها التي تعطي قيمة الحياة بكل تفاصيلها، يصبح النص الشعري، ذو بعد تكويني  في البعد الأشارى  الى كل  المسميات التي تلامس حس الشاعر من  الداخل  ضمن  مساحات الوعي لأنها تشتغل على ثيمة الحب وضمن  الزمن الغائب  ومناجاة هذه الحبيبة  بكل معناها في الحياة  وتصبح  هذه الحبيبة هي المتمثلة  بمنهجية  الشاعر  نحو  انعكاس  همومه  الكاملة وفق  مسمياتها  الحياتية ،  وقد تكون هذه  الحبيبة هي الحياة  التي تأخذ مساحات واسعة في مناشدة غيابها  فمرة  يحتفي بها  كعنصر  الإيجابي  حين تطاوعه الحياة وتنفرج همومه ، ومرة يراه هي السبب أزمته الداخلية  ومعاناته في الحياة  من   خلال صدها وابتعادها عنه. وقد أستطاع  الشاعر  عبد السادة العلي بمجموعته  (الأعمال  الكاملة ) للشعر الشعبي ،  أن يبني جملته الشعرية  من خلال البعد التكويني  الذي حقق  له المساحة الكاملة  التأويلية ، والتي أعطته القدرة على  تحقيق  التوازن  الدلالي  من خلال الاستعارة و الانزياح من أجل تحريك المعنى الكامن  لهذه الدوال ,لكي تكتسب فيها الكلمات قوتها الشعرية من قوتها الموسيقية والإيحائية المعنوية  كما أن هذه النصوص المجموعة الكاملة  تقترب كثيرا من داخل النسيج اللغوي الشعبي الواحد من أجل إظهار  الصور الشعرية  ،وفق تراكمات في امتداد العاطفة ولحظتها في تحقيق انفعالها الذاتي بقدرة مخيلة الشاعر في البحث عن الخصوبة والنضج في النص وفق أنساق جميلة ودالة تخضع لكل ذائقة ، ولكل شاعر من  أجل الوصول بالصورة من خلال القبض على الكلمات التي تنضج هذه الصورة  الملتصقة  بالواقع ورموزه ، لأن الصورة تنضج حسب طريقة  مسك الكلمات  وإخراجها من اللاوعي وحلم الشاعر كما قال إي .س.دالاس ( أن أنتاج الصورة الشعرية يرجع بشكل عام إلى عمل العقل في عتمة اللاوعي) ، كما نجد أن هذه نصوص المجموعة الكاملة للشعر الشعبي ، تحتوي على  لغة شعرية تحتضن بقدرتها على التكثيف المفردة والاقتراب من الترميز للمعنى وليس الوصول أليه مباشرة أو الإلحاح على توصيله بل من خلال التماهي بالمعنى الشعبي ، إذ أن غالبية النصوص  تفرز شكل الكلمات بقدر اقترابها من المعنى الداخلي ، وفق سياق المنولوج الداخلي وحسب الرموز  الشعبية ،وهذا ما يجعلها أن تمسك برشاقة الدوال الجوهرية, و حديث الروح العاشقة الممتزجة بتناسق بين المفردات الخيالية والاستعارية والموسيقية والصورية  بشكل جميل وصولا إلى تحقيقي الانزياح في الاقتراب أكثر من الدوال التي تجعل النصوص مفتوحة على تصعيد الوتيرة العاطفية والاقتراب من مكاشفة الشعرية لذائقة الشاعر ، لأنه يبحث عن النموذج  أينما يراه لكي يتم بناء أحساسة الفني بشكل شعري من أجل أقناعنا بحقيقته الشعرية لأن الشاعر وجد ليشهد مبدأ الحب باعتباره الحيز الذي يمتد من خلاله إلى كل شيء،ما يجعل  الرموز  الشعبية طاقة  متماهية التي تنعكس  على حسه الشعوري وفق  هذه  الرموز ...

نص ( ابيات للطين ) ص 99

 (يل سافرت /بظنوني معضد، فرحة ايامي / مواويل وظل / وروحي /اعله ريحة زلفك الراوي عشك/ شوكت الشلب ،من يمحل عكيده روحي/  انته عجية اويه العطش /تشتهك كصيل او سنبل / وك روحي وردة رازقي / اتزت لونها اباول صبح /وانته سعف / كل خطوه بيك اتهلهل /للملكة / حسبتك نهر /وعمري أعله جرفك /شبت أسنينه عشب /وتدري العشب ، جيسة عطش ما يحمل /وظنيتها / بربحك تظل /روحي أعله نجماتك ،جنح / وتعرف ..أبلا ريح الجنح / ما يصعد ولا ينزل/ وظنيتك بجرف العمر /شجرة صبح ، لو ندت الظلمة غفل )

أرتبط  الشعر الشعبي  بالصور الشعرية المقاربة  بشكل كبير الى توصيف الواقع  ضمن  حالاته ، بدلالة  الصورة  الموحية   بتفاصيل  المقاربة الى  هذا الواقع  بشكل يحقق  الملامسة الكلية  له ، حيث حقق  من خلال النظام المتواتر  للمعاني وحسب  الانزياح  ، ما جعله يحقق  الخصائص البنيوية في الأدب الشعبي  من خلال الأليات السردية في القصيدة   الشعرية الشعبية ، ضمن مجموعة  من  الوصلات الشعورية التوظيفية  في النص  الشعري ، وقد أستطاع  الشاعر  عبد السادة  أن يحقق  هذا  من بمنطق الشعوري التراكمي للمعاني الإيحائي في قصائده  الشعرية ، و أستطاع  أن  يعطي للصورة الشعرية  التي تعطي الانطباع  المتوحد  مع امتداد الرؤيا وفق الواقع  الرؤيوي  للقصيدة الشعرية الشعبية  ، واستطاع ان يخضع اللغة الشعبية المقاربة الى الوصف الإيحائي  التكويني  لهذه اللغة ، وضمن رموز  مشتقة من شعبية المفردة اللغوية  و برؤيا  رمزية تحدث التوصيف الفني في  الرؤيا  الشعورية ،  ففي نصه هذا يعطي التوصيف  الانطباعي  الصوري  الذي يخالج نفسه وفق إرهاصاتها  الواعية التي  تقترب  من  شعوره الداخلي المتماسك  بروح  النص الشعبي ، أي أنه أستمد  من الواقع  المتأثر  بكل  اللغة  النغمية ، حيث بنى نصه على المناشدة للذي سافر ، ما يجعله  أن يشرح قيمته عنده وما يمثله عنده  من جمال  الذي يراه فيه، وكم هو بنى أمال عليه  في حياته  و، تصور أن كل شيء يفترق عنه  إلا هو ، وهنا ربط ما بين نضوج  الشلب  ( الرز)  وما تعمل  في التراث الشعبي من عكيدة  وربطها  بتوصيف الروح ، وقد حدد الفرح  كسمات  الظن في  بحثه عن العشق  الحقيقي لأنه لا يمتلك  إلا روح تشسبه الورد  الرازقي ، أي ان روحه  صافية وتملك الجمال  مثل الورد ، والشاعر بني نصه هذا على الظنون تجاه الأخر الذي كان يتصوره كل حالات الوفاء وما يجعل يتدرج  بالمناشدة الإيحائية  التي تؤدي به الى الخيبة، لأنه لا يتغير  في داخله من انتماء إليه ، لأنه يمثل له مثل النهر  الذي يروي روحه ، ودخل الى التوصيفات المتماهية  لأنه الجرف لهذا النهر الذي لا يمكن أن يفترق عنه ، كما أعتبره مثل شجرة الصبح التي تبشر  بالنور والضوء عند الفجر  (بل سافرت /بظنوني معضد، فرحة ايامي / مواويل وظل / وروحي /اعله ريحة زلفك الراوي عشك/ شوكت الشلب ،من يمحل عكيده روحي/  انته عجية اويه العطش /تشتهك كصيل او سنبل / وك روحي وردة رازقي / اتزت لونها اباول صبح /وانته سعف / كل خطوه بيك اتهلهل /للملكة / حسبتك نهر ) ، وهذا ما يجعله متمسك  به لأنه مازال غير فاقد الظن ، ما يجعله أنه بعدها  يكون مثل العشب  الذي يبقى من دون  الماء ما يؤدي الى ذبوله  من العطش ، لهذا يستمر بالمناشدة  له ، لأنه يمثل الارتقاء  مثل  الجنح ، الذي يجعله يصل الى النجوم ،  لهذا  يحاول أن يخبره  أنه بعده  يبقى  ساكن لا يصعد ولا ينزل  أي تركد  حياته  ولا يشعر بها بعده و  يستمر بظنه  نحوه  ولا  يفقد الأمل به  ، بل يشعر به كأنه شجرة الصبح تضيء  عمره  به ، وسط الظلمة حتى لو جاءت  له بغفلة  (وعمري أعله جرفك /شبت أسنينه عشب /وتدري العشب ، جيسة عطش ما يحمل /وظنيتها / بربحك تظل /روحي أعله نجماتك ،جنح / وتعرف ..أبلا ريح الجنح / ما يصعد ولا ينزل/ وظنيتك بجرف العمر /شجرة صبح ، لو ندت الظلمة غفل ) وأستطاع الشاعر أن  يحافظ على توتره الشعوري وانفعاله وفق رموزه الشعبية  ، التي تعطيه الامتداد  المعنى وفق  مدلول  الأخر ، وقد بقى يظن به خيرا  رغم سفره وابتعاده عنه ، مع كل  هذا بقى يحفظ له  بالصور الجميلة  التي تعكس  صورته الجميلة في نفسه ،  ولا يفقد الظن به  لأنه رأى  فيه الجمال  الذي ينشده في الحياة .

نص ( الرسم  الأول) ص297

( مهر../ ازلوفه غابة ريح / مأخذ من لونه ...التصبيح / لو جرح ايشك كاع ادموعه /تسرج دمعاته أعله أرموشه /أوتتعلك  ما ترضه اتطيح / صافن وبغدران أظنونه / أيشوف الدنيه / أشلون أتسيح  / أومن يفز يسبك خطواته /أويسرجطيف الذكرى أو يكسر /أبشمرة حافر / ظهر الريح )

ما يميز  الشعر الشعبي  بصورة عامة  هو الأنزياحات على  مستوى  التوصيف  الخيالي  المتماهي   في تكوين الجملة الشعرية الشعبية  ، حيث نراه  يمازج بين الخيال  و الجنوح الى  مستويات عالية  في  التوصيف  الجمالي  الذي  يجعل  الخيال الشعوري  خارج  الحدث العادي،  والذي تكون فيه العلاقات  التي تربط الرؤيا وفق أحداث  الأنزياحات  ، لكي يعطي العلاقات الإنسانية توصيفات   لا يشترك بها مع الواقع  ،الذي يموضع  القدرة البشرية خارج  حدوث انزياح الواقع  من خلال العلاقات الاستبدادية  خارج مراعات  المستوى الدلالي   حيث يتحقق الحضور و الغياب  ضمن اطار الانزياح التركيبي ،حيث يستخدم الشاعر  اللغة الإيحائية ، وتكون في هذه  الحالة اللغة رمزيا وليس إشاريا  ، والتي تعطي الرؤيا الأسطورية في ترتيب  وموضعة  المفردة اللغوية  ، كحالة أسطورية   تجعل   من واقعية الواقع كحلم  غير مرتبط  بها ،  وفي ذهنية  تحاكي الخيال المنفلت  من كل  التصور  الصورة المنعكسة من الواقع ، حيث نجد  هنا الشاعر يعطي التوصيف  الخيالي  الى المهر  (ازلوفة غابة ريح ) أي خصلات  شعره  مثل الغابة  التي تتطاير أو تتمايل  مع الريح ، ويكمل  الشاعر  الوصف  الدلالي الخيالي   لرؤياه ،  ما يجعل كل هذا  الوصف الخيالي بنسق  الأسطوري  الى  حد يجعل من دموعة تحفر في الأرض  ويجعل من رموش  عينه التي لا يهزها أي  شيء بل  ثابته ( مهر../ ازلوفه غابة ريح / مأخذ من لونه ...التصبيح / لو جرح ايشك كاع ادموعه /تسرج دمعاته أعله أرموشه /أوتتعلك  ما ترضه اتطيح )ويستمر الشاعر  بهذا التوصيف   بتواتر  لكل ما يميز هذا الشخص ، وهنا أستخدم المذكر كحالة أشارييه الى  الأنثى  لكي يستطيع  أن يوغل في الوصف  الذي يبعده عن التردد  ولكي يستمر تواتر صوره  التي تكون ضمن  الصور الخيالية  التي يحدث انقلاب في المعنى  للعلاقة الجدلية ما بين الواقع والجنوح الى الخيال التوظيفي من أجل الوصول الى الدلالة ، التي يحقق من خلالها  البعد الرمزي غير خاضع للواقع الصوري  التأويلي  بل  توصيف خيالي  يرتقي الى  الترابط الأسطوري الذي  يقلب الموازين  الواقعة الى خيال يتحكم به  من خلال هاجسه  الحلمي   الذي يربط الحالة الشعورية  مع  مميزات  هذا الشخص أي أن الشاعر يستلهم   الواقع  لكي يحدث  تغير  فيه حسب الحلم ، الذي لا يتشابك مع الواقع  إلا كحالة  توصيفيه  وتخضع  للواقع  كمرجع تصوري  لكل ما  يريد أن يصل  إليه من خلال  نصه الشعري الشعبي ، فهو يجرده من صورته لكي يحدث انقلابه على أحداث الصور لهاجسه الحلمي الذي  لا يلتزم بالواقع  إلا من خلال الوجود الحضوري  للشخص الذي يوصف حالة الجمالية في نصه الشعري (صافن وبغدران أظنونه / أيشوف الدنيه / أشلون أتسيح  / أومن يفز يسبك خطواته /أويسرجطيف الذكرى أو يكسر /أبشمرة حافر / ظهر الريح )

والشاعر عبد السادة العلي أستطاع  أن يبني نصه  الشعري الشعبي وفق  توظيف الرمز  وحسب البنيوية  الجمالية ، أي  حول اللغة الشعبية وفق بناء  نصه الشعري الى لغة جمالية من خلال  بناء  المفردة اللغوية   وفق التحسس الجمالي لهذه المفردة  وحسب  انفعاله  بحسية الجمال ضمن التصور  الجمالي  الشعبي  وهذا ما مده بالكثير من الطاقة الشعورية  للرؤيا ، ومن دون أن تفقد قصيدته الشعور  التركيبي  من توارد  وتواتر التوصيف الجمالي   لهذا المفردة اللغوية ، فهو أستطاع أن يبني نص شعري  منسجم مع  نغمية اللغة الشعبية  وهذا ما  جنب  قصيدته التبعثر والتشتت   التكويني  للنص الشعري الشعبي.

 *******************************************************

كبرنه

ميسم الربيعي

كبرنه وكامت اتغثنه المواليد

وصار الوجه مرسم للتجاعيد

كبل نجمات فوك اخدودنه اتحط  ..

هسه البعد ضل بيهن يشخبط

ودعنه الفرح واللبس والعيد

كبرنه وكامت اتغثنه المواليد

كبل جان الشباب ايصيد كل بالعين

وفتيان المنطقه وضويه الدرابين

الوردتين انطفت لدكول جايين

ترى كامت تستحي مننه المواعيد

سللمنه الوكت للكبر قربان

شيرجع عمرنه مثل ما كان

شيبات البخت ما كامت اتصيد

كبرنه وكامت ادغثنه المواليد 

 ********************************************************

حَتّه انته

علي الجبر‏

غبت مثل اليغيبون

حتّه انته

عفتها تصب العيون

هذا انته يبو النغمه

الشجيه

يا لحن  الدفو من

الناصريه

خلص عمرك حزن

وهموم وشجون

حتّى انته

غبت مثل اليغيبون

هذا انته الجنوبي

الما تهنّه

يبو صوت الحنين

الما كو منّه

غربه نموت واحنه

ابّين اهلنه

ياهلنه نريدكم ويّه

اليشيعون

احنه وياك بالهم

ابتلينه

تحمّلنه وتعذّبنه

وبچينه

شكثر ونّينه وشگد

اشتكينه

صبرنه على المصايب

هلبت تهون

تاليها تغيب ويّه

اليغيبون

حتّى انته !

********************************************************************************

ولادة شهيد

جابر السومري

حضن دم الشهيد أترابنه وخضر

وذبل لون الورد بعيونه وزنجر

قيامة على الجسر وأرواح اليصدحون

تركض مستغيثة وبالجثث تعثر

يلاگي الموت موت ويرتطم بالموت

رصاص وي النفس من ينشهگ يخدر

بلابل عل جسر وبلا تغاريد

جمد دم البلابل والجلد كزبر

نشف حلگ البنادق وأستحى الموت

من گد ما حصد بأرواحنه تعذر

شهيد يجر شهيد وصوت يردم صوت

ذبل وجه السما وكل لونها تغير

الشمس طفت ضواها ومات الغروب

لا من ليل چلچل لا فجر نور

المآذن حدبت وأحمرت النهران

أنملت دم وعشبها ومايها تخثر

الشوارع دمنه هشها ولانت الگاع

حدر جدم البشر بالحال تتفطر

أحتمت بالريح متوهنة العصافير

الرصاص يشگ صدرها وعل ورگ تنشر

هنا رايد وطن أسمع شهيد يصيح

ملفلف بالعلم والموت بي ينحر

هناك بكل عگد تلگه أمهات تنوح

على جثة ولدها وتلطم وتجعر

 هنا أمي بكسرها توسلت بالموت

يردلها أبنها المن أمس مامر

جرحك نفسه جرحك ياوطن ما طاب

لا نزفة أنگطع لا بالعجل بسمر

شبابك ياوطن باگاها التراب

والقاتل يزور ويندعي ويسكر

الينتخب الوحوش ويحتكم بالدين

هذا أجرم بعد من عدهم وأقذر

كتلتوهم شباب بعمر الورود

رادوا وطن آمن بي گمر يسهر

نزفك ياوطن ما ينگطع ليش

قنابل فخختها جروحك وتكبر

سلعة بلا ثمن باعوك الأنذال

خنجر بالظهر وبرگبتك خنجر

عمت عيني عليك من الجبل للهور

شوكت تتعافى من جروحك وتنسر

باچر ساحة التحرير بينه تصيح

وكل حر وشريف يطاوع ويحضر

يصلبوني على العمدان أهون هاي

ولا شوف الوطن جدامي يتوذر

 ************************************************************

تحول

خضير الزبيدي

وره رايك

مشيت وعفت كلشي

وعلى نايك

عزفت احلى

 المواويل

بجيت بلا دمع

خافنك اضوج

وجمدت الدمع

بهداب رمشي

شلتك وسط روحي

اوبين الضلوع

اوبنيت أعلى الوفه

وياك عشي

كتلي الآخر الدنيا

انه وياك

ما تكصر خطوتي

وأظل امشي

شجاك اتبدلت

من حال

الى حال

جنت مثل الغزال

اوصرت

وحشي

بس شفت النبض

بالكلب متعوب

نخيت اهل الشماته

اتشيل نعشي

*******************************************************************************

الصفحة الخامسة عشر

«دارة الاحسان» الرواية الأخيرة لفهد الاسدي

فهد الأسدي/ القاص والروائي الراحل؛ صدرت له مؤخراً رواية بعنوان “دارة الاحسان” عن دار النخبة في القاهرة. وهي آخر رواية كتبها عام 2012 قبيل رحيله.

الرواية تتحدث عن دارة تتجمع فيها شخصيات متباينة وما يحيط بها من أجواء ومتاعب نتيجة للظروف السياسية التي تواجهها تلك الشخصيات في هذا المحيط المحفوف بالمواجهات ووطأة الفقر والهموم النفسية والرغبات والاشكالات العديدة..

عمل روائي واقعي، امتاز به المبدع فهد الاسدي في سائر قصصه ورواياته.

************************************************************************************

حقيقة الكذب في تاريخ الكذب.. مغالطة الكذب والخيال الادبي

من الصعب أن نفترض إن هناك تاريخاً لحقيقة الكذب، لأن افتراض إن للكذب حقيقة هو كذب بحد ذاته ، و هو ما نبه إليه فتراضاً أيضا مؤلف  كتاب ( تاريخ الكذب) الاسباني خوان خاثثيتومونيوث رنخيل ( الاسم الغريب و المنفر و الباعث على السخرية و ربما الكذب!) الذي يصف فكرة الكذب على إنها يجب أن تكون منطقية و بديهية ، أي أن نؤمن أولاً بأننا كلنا نمارس الكذب بالقول ( أنا كاذب) و ثانياً ما قدمه المؤلف في ( ناقص ستة) مثالآ جوهرياً على إن حقيقة الكذب  إشكالية منطقية منهجية سايرت وعي الإنسان منذ قرون غابرة ، و لم يصل  لحلها حتى القرن العشرين ، نقل عن ديوجانس  اللايرتي حكاية ابيمنيدس الكريتي( من كريت) كان حكيما و نبياً ، لجأ ذات ظهيرة حارة لكهف رطب لينام فيه ستة و خمسين عاما( صححه بلونارك المعروف نحو خمسين عاما باسقاط ستة اعوامً) و استيقظ على مغالطة الحقيقة في الكذب ، في الإشكالية الإنسانية في القدرة المنطقية على ارتكاب المغالطات ( انظر الكتاب ص 15) ليكشف حالتين لا ثالث لهما ، أما إن كل الناس كاذبون أم إنهم كلهم غير كاذبين  ، و مضى اغلب فلاسفة الدنيا على إثره ، في معالجة مغالطة ابيمنيدس في إن  هناك لا حقيقة للكذب إلا في وجود كذب للحقيقة ، أي إن الإشكالية قد تمت و استقرت على مغالطة في اللغة  ، بما يعني إن الكذب ميتاحقيقة  ( ميتا لغة ) اي إن أصل حقيقة الكذب هي في العلاقة بين ما يسميها المؤلف ( الميتافكشن –اوتوفكشن) في قص مغالطة الكذب هذا من زاوية الخيال الأدبي ، من جانب المعالجة الخيالية ، بيد إن التعامل المنطقي تم باسهام مبرهنة عدم الاكتمال التي تثبت ان النظام بديهي متكررعلى يد كورت  جوديل  ، أو من خلال نظرية راسل في الانماط ، كي نفهم إن طبيعة الكذب متناقضة ، حينما يستخدمها الإنسان  ، و هذا ماعاناه الفكر الفلسفي  الإنساني  في إن حقيقة الكذب حقيقة متناقضة ، فأقول  إني أكذب ، فإني أعي إني لا كذب  ، لأني حينما أقول إني أكذب أقول الحقيقة ، و ليس هنالك مجال  ممكن للصدق أو الكذب ، لكن طبيعة الكذب  لا تعي ذاك التناقض في ذاته  إلا بوصفه مغالطة   منطقية، لذا اعتبر الكذب  حقيقة للكذب  ، و ربما في وضع الطبيعة تأتي الأمثلة على اختلاف أشكالها كي تضع حقيقة الكذب بوصفها نوعاً من الخداع و التمويه، يمكن تداوله كواجب للبقاء و الديمومة في عوالم الكائنا الحية جميعها ، و هذه طاهرة خداعة في الطبيعة ، أن تجد كل الأحياء و الأشياء تتعامل مع الكذب على إنه طريقة في المخادعة ( بما فيهم أنا باختصار أفكار المؤلف بتهور)يقول المؤلف في هذا الصدد ، و بناء عليه( ظاهرة الكذب في الطبيعة) فإن الكذب كان موجودا في الطبيعة  سابقا بكثير  على ظهور اللغة ، و سابقاً  على ظهورنا بكثير ، و لمن تصور ذلك ، لأن عالم الطبيعة  خلق على شكل أكاذيب عرفها الإنسان بواسطة اللغة متأخراً، و لما استقرا، الإنسان و اللغة ، كانت الفلسفة قد احتضنتهما في مسارين ، الأول قاده ارسطو الثاني افلاطون ، و يعلق المؤلف على ان الكذب يعد بالفعل أمرأ بين إثنين  وفقاً لمنظور بعينه ، و هذان المساران الفلسفيان الافلاطوني و الارسطي هما اللذان رسخا حقيقة الكذب في العالم ، من أن يكون الواقع هو عبارة مجرد محاكاة لحقيقة عالم  كاذب، و إن نصل إلى أن يكون الكذب تاريخاً للكذب في كل شيء ، في رب مخادع لكنيسة تدس الكذب في جوهرالمسيحية، و إلى فضيلة الالحاد، إضافة لوجود تاريح كامل لفروع العلوم و الفنون و السياسة و الادب و التجارة و الاقتصاد، إلى بروز مسألة التجسس في مكافحة التجسس، و في تكوين المجتمعات ، وغدا إن الحاضر  من شدة الحروب  عالما من الارتياب و هو واقع مفرط ، و للوصول إلى حقيقة الكذب كما يراها المؤلف ، ننظر معه نحو أول أكذوبة كبرى يقول : يعد الابداع و القدرة  على الخيال  من افضل السمات  لتي  تميز بها الفرد العاري منذ ظهوره في العالم، له القدرة على التخيل مثل المخالب  لدى النمر و هي السمة المتطورة التي مكنته على البقاء، لكن قدرة التخيل هي أولى أكاذيبه، و إن موجز تاريخ الكذب بالنسبة له تثلج الصدر حقاً ، فقد كتب على الإنسان تزييف الواقع في عقله منذ سلوكه العقلاني  الأول ، وعلى هذا  النحو سوف تتأسس جميع الأنشطة  الخاصة بالجنس البشري  على الكذب  ، و من يقرأ أخيرا يجدً هذا الكتاب المكتظ بالمراجع و الإحالات التي  وضعها المؤلف كي يقول إني لا أكذب على الكذب، و قد ادرك مترجم الكتاب (طه زياده) أن اعلام الارتياب  حرة طليقة في تخيل القارئ العربي فقد نوه  نحو هاجس المؤلف اشهد  ان هذا  العمل  الإنساني القيم، بأفكاره و تأملاته الجديدة و الكثيفة ، سواء التي  اتفق او اختلف معها ، إنه يستحق كل جهد للترجمة.

****************************************************************************

زيد الشهيد ما بين  فوبيا الاكتشاف والتجاوز

أسامة غانم

على الرغم من ان القصة القصيرة لا تتحمل الا العنوان الرئيس بسبب عدم الابتعاد عن التكثيف والتركيز ، اللذين هما من شروط تقنية القصة القصيرة ، لكن زيد الشهيد قام باختراق هذه القاعدة عندما وضع ثلاثة عناوين فرعية في الداخل مع  العنوان الرئيس : بين فكوك الحذر – المهارة على ايقاع التأني – الهديرُ بعينٍ ثانية “ ، وبدلاً من ان تتشظى القصة وتضيع الفكرة ، منحها ذلك التحاماً عميقاً في رسم جمالية تشكيل النصْ ، وتدفقاً في انسيابية السرد ، وهذا جعل المتلقي باستطاعته ان يقوم بقراءة القصة من حيث العناوين الفرعية كلا على حدى من دون ان تختل الفكرة ، لان كل عنوان يمثل القصة الرئيسة ويمثل قراءة مضافة للنصْ برؤية منبثقة من النص الكلي المتوزع على ثلاث قراءات متداخلة ومستقلة في ذات اللحظة ،مما اعطى السرد جمالية ثقافية في تشكيل الصور السردية ، وهذا ما انسحب على العنوان الرئيس “ الجسرة الخشبي ... شيفرةُ الَتجاوز “ ايضاً ، من حيث التفاعل في التداخل والاستقلال مع العنوان الرئيس :

الحذر = الاكتشاف

التأني = التجربة

الهدير = المواجهة .

وبهذا ، جعل زيد الشهيد مضمون القصة ينبثق من العناوين جميعها ، متحدة : الاكتشاف في مواجهة التجربة .

وهذا السرد استخدم هنا ، لكي يجعل المعنى يتيه عن المتلقي ، ولا يستطيع الامساك به ، الا بالقراءة الذكية والدقيقة والمتعمقة للنص ، رغم مخاتلة المعنى وراء ابواب مواربة ، ولكن من خلال الجمل المبثوثة في السرد ، تمكنا من استخراج ذلك :

ففي “ بين فكوك الحذر “ ، نقرأ  “ كلما طالع المياه تندفعُ دفَاقةَ ومٌسرعة من تحت الجسر تراجع مصعوقاً ، ومَكبوحاً من مفردة : إيَاك ..إيَاك ! تسكبُها الأمُ الهلعة من جموحِه بينما يطالع الضفة البعيدة ناظراً لها عالماً غير مُكتشفٍ “ .

اما في “ المهارة على ايقاع التأني “ ، فنقرأ “ لا .. لا تخلع ملابسك وتنزل الى الماء .. لا بدَ أنْ تتعلَم ، لا اكتساب مهارةٍ دون تَعلَمٍ ، ولا يتحقق التحدي إنْ لم تكتمل أدواتُ الاستعداد “ .

وفي  “ الهدير بعين ثانية “  نقرأ “  إنَه الآن رجلُ يقطعُ دونَ خشيةٍ دربَ الجِسرِ مرات ومرات ، ويعبرُ النَهرَ غير آبهٍ لسرعة مائه ولا للهدير الذي كان يبصره مهولاً .. ينظرُ الى النهر بلا خوف لأنَه بلغَ من العمر ما يمكنه من مواجهة المواقف وايجاد القرارات الحاسمة “.

وبهذا يتحقق المعنى الكلي للنصْ ، الذي هو : الاكتشاف في مواجهة التجربة لكي نتجاوزها .

وتمتلك سردية نصْ “ الجِسرُ الخَشَبي .. شيفرةُ التَجاوز “  لغة جمالية شعرية ، معجونة بـ تاريخ سيرة طفولة ، على شكل شهادة / ذكرى للشخصية الرئيسة والوحيدة في عملية السرد، التي تأخذه  “ خُطاه مَسحوراً “ لعبور الجسر الخشبي ، ولكنه “ ينكفىء مُتخاذلاً  “ ، خائفاً ، لان  “ كلما ضاقت العبارة اتسعت الرؤية “ ، الرؤية لما بعد الجسر ، رؤية الضفة الاخرى ، معناه أن عبور الجسر يصبح حجاباً يمنع الرؤية ، ولكن عند العبور يهتك الحجاب ، وتتحقق الرؤية للضفة الاخرى غير المكتشفة ، لأن الرؤية  لا تخبر ، بل تشهد .   “ ثم اخيراً وضع القدمُ على بلاطة مدخل الجسر من الجانب الثاني  “ ، لتتلاشى رهبة الخوف التي كانت في دواخله من : الجسر الخشبي ودعائمه الخشبية ، ومياه النهر .

هنا يكون من حق المتلقي ان يتساءل: لماذا هذا الاصرار على عبور الجسر الخشبي ؟ وما الذي يرمز له ؟ ورغم ان الرمز متعدد الاشكال : مجازية ، بلاغية ، ايحائية ، كلها تعمل على تعميق المعنى ، ولقد وظف رمز الجسر بجمالية منسجمة مع شخصية الطفل في ترقبه وتطلعاته وفضوله ومن ثم خوفه المكسور لاحقا ، هذا كله اصبح مصدر تأثير وادهاش للمتلقي.

***************************************************************************

رحيل

رجاء الجابري

في ذلك المساء الذي تلبدت سماؤه بالغيوم، تركتُ الدار مهموماً وحزيناً.. أمشي بلا هدىً يملأني الضياع، تسكن سمعي كلمات أمي النابية. أجر الخطى بتثاقل بقدر ما أحمله من الحزن.. حتى وجدتُ نفسي وسط كراج علاوي الحلة، الذي تكتنفهُ الزحمه بأي وقت تدخلهُ.. شعرت بلغط الناس يقتحم سمعي، صوت فتىً يافع صغير السن، يصدح بأعلى صوتهِ.. (سماوه.. سماوه)  ( يله.. عيني نفر واحد وتقبط الحافلة) إنتبهت على صوته، إقترب منيّ قائلاً: وهو يمسك كتفي( يله أبو الشباب إصعد قبطت الحافله) وبدون وعي مني  ركبتُ الحافلة، ولا أعرف الى أين أذهب إن وصلتُ السماوة.. كنت في دوامة الخلاف، الألم والمرارة، التي ذقتها من والدتي.. إنطلقت الحافلة مسرعة وهي تطوي المسافة بين بغداد والسماوة. إتحذتُ مقعدي بجانب رجل خمسيني وقور تبدو عليه مظاهر البداوة، نسيت أن أسلم عليه، لأنني قعدت مهموماً مثقلاً بالأسى مملوء بالحزن إلى درجة البكاء.. كان الرجل ينظر إلي من طرف خفي بين فترة وأخرى.. بعين العطف والرحمة، لكنني لن أعيرهُ أدنى إهتمام.. وبعد أن قطعت الحافلة مسافة لا بأس بها.. توقفت عند أحد المطاعم المنتشرة على جانبي الطريق.. نزل كل ركاب الحافلة بما فيهم الرجل لذي يقعد بجانبي، ليتناول طعام العشاء، إلاّ أنا بقيتُ جالساً في مكاني، لكنني في تلك اللحظة لم أشتهِ حتى العسل. بقدر ما أحملهُ من الحزن. كما أنني لا أملك إلاّ أجرة الحافلة. وبعد مرور نصف ساعة على استراحة الركاب، صعد الجميع إلى الحافلة ثانيةً. واتخذوا مقاعدهم فيها.كذلك عاد الرجل الذي يقعد بجانبي وهو يحمل بيدهِ طبقاً من الطعام(سفري) مع علبة ببسي كولا.. قائلاً:

-تفضل.. يا ولدي هذا عشاؤك، لأنك لم تغادر مكانك لتتناول طعام العشاء..

-شكراً لك.. ياعمي، إنفجرتُ باكياً، راح يواسيني على مابي من الحزن، ينظر اليّ بعين العطف والرحمه.. مما أحمله من الألم..إضافة لما اتمتع به من وسامة وحيوية الشباب قائلاً:

- ما يبكيكَ يا ولدي؟

-  القصة طويلة يا عمي.. سأحكيها لك بعد ذلك..

- حسناً.. كما تشاء.. لكن أرجوك خذ طبق الطعام وتعشى يا ولدي، أكيد أنتَ جائع..

وبعد ذلك يحلّها ربكَ الكريم..أقنعني بقبول وجبة العشاء السفري.. إستجبت لطلبهِ وتناولتُ طبق الطعام منهُ، بعد أن فرغتُ من الأكل.. راح يسألني عن إسمي بعد أن عرّفني باسمهِ قائلاً:

-أنا هزاع الشمري.. أسكن بادية السماوة.. وعندي من فضل الله الكثير من الإبل، الماشية وقليل من الخيول..

- الحمد لله على نعمهِ الكثيرة، ربي يوفقكَ ويديم نعمتهُ عليكَ..

- أنا أسمي غيث الجابري من قبيلة الجوابر.. من بغداد أسكن حي أور..

- ما الذي يبكيكَ يا ولدي؟

-اختلفتُ مع أهلي وبالتحديد أمي فلم أطيق طريقة تعاملها معي.. لذلك تركتُ الدار ولا أعرف إلى أين أذهب؟

- حسناً... تعال معي يا ولدي، أنتَ ضيفي منذ اللحظة، أنا ليس لديَّ ولد، لقد منَّ الله عليّ بثلاث بنات فقط..

- لذتُ بالصمتْ.. قائلاً:: مع نفسي، لقد غمرني الله بفضله عندما هيأ هذا الرجل الطيب، ليحتويني ويحفظني من الضياع.. وهذه فرصة يجب ألاّ أضيعها، الفرص تأتي ولا تتكرر.. ثمَّ وافقتُ على الفور للذهاب معهُ إلى بيتهِ، عندما وصلتْ الحافلة إلى السماوة، نزلت مع الرجل البدوي، إصطحبني إلى بيتهِ في البادية.. وعندما وصلنا مضارب قبيلته إستقبلتنا عائلته، رحبوا بي كضيف، لا يعرفون عنّي شيئاً.. مرت الأيام وأنا أعيش وسط عائلة هزاع الشمري، كأني فرد من أفراد أسرتهِ، عاملوني أحسن معاملة، إعتبروني إبناً لهم.. وخاصة زوجته التي كانت ترعاني مثل ولدها.. كذلك بناته أصبحن أخواتي بل أكثر من ذلك، راح يعلمني ركوب الخيل، حتى أصبحتُ فارساً يشار إلي بالبنان، إشتركتُ في نادي الفروسية بالمحافظة، ثمَّ نلتُ الجائزة الأولى في أحد السباقات التي جرتْ في المحافظة، لكن ظلّ الحنين إلى أمي يشغلني كثيراً.. حيثُ كنتُ أراها في منامي، تعاتبني، تزورني، تسألني، أنتَ بإيّ مكان؟ في بلدك أو خارجه.. صار خيالها يؤرقني، حتى نبتت فكرة الهروب في تربة رأسي، وعشتُ عملية صراع نفسي كبيرة، أن عمي هزاع  مثل أبي وزوجته أمي وبناتهِ أخواتي.. لكنه حدّثني ذات يوم يريد أن يزوجني إحدى بناتهِ، فرفضت الفكرة، لأنهن أصبحن أخواتي.. وكرر عمي هزاع الفكرة ثانية.. لكنني كنتُ متخذاً قراراً نهائياً بالرفض.. وفي ليلة ليلاء قررتُ الهرب من بيت عمي هزاع لإنهاء معاناتي وحزني وقلقي، الذي أقضَ مضجعي طيلة سبع سنين، تاركاً لهُ رسالة مضمونها ما يلي: (وداعاً.. وداعاً يا عمي الغالي، يا والدتي الطيبه، يا أخواتي الحبيبات، الحنينات، لا تنتظروا عودتي فإنّ انتظاركم لي عقيماً.) وظلَّ أبو نواف يسبح في فراغ المكان...

************************************************************************************

انت موطني

ناظم حكمت

ترجمها عن الإيطالية: عبدالوهاب الدايني

أنتِ عبوديتي

أنت حريتي

أنت لحمِي ألعاري

الذي يحترق

مثلما اللحم العاري

في ليالي صيف

أنت موطني

انت

مع إنعكاسات خضراء

من عينيك

إنت، شامخة

ومنتصرة

أنت حنيني للوطن

من معرفتي

انه لا يمكن الوصول إليك

في اللحظة نفسها

بحيث أخطفك فيها

******************************************************************************

بوّابة التأمّل

نص/ شلال عنوز

جالس ينظر في الفضاء

يتملّى  المدى الواسع

تلتهم بصره غمامة تحلق فوق مداره

يحلق معها حتى يبتلعه الأفق

يراقب عنق الزمن من طرف خفي

هل للزمن عنق؟

دائما ما يسأل نفسه

في عمق تفكيره أن الزمن مُجسّم

هو هكذا يراه

الزمن يحارب..يقاتل ...يَفني ..ولا يُفنى

سيفه لم يعرف الوهن

دوما  تدور مطحنة  الزمان بلا توقف..

 أينهم  لم تبق إلا آثارهم وبعض من تأريخ سقيم..

من خلال بوابة التأمل

تذكر عصفورته الهاربة التي ابتلعها الفضاء... ولم تعد

 كم كانت تشده زقزقتها وهي تحط على شجرة النارنج

كان يستفتح نهاره بسماع أنغامها التي لايفهم فحوى ترديدها

لكنها قطعا كانت تغني

كم هي جميلة صباحات الغناء

من خلال ثقب في عنق الزمن

 كان يغني كعصفورته

ويوغل في التمني

 ليكون طائرا

يهرب بعيدا

حيث ....

لا يحكمه قانون جائر

لا يتسيّده غبي جاهل

ولا يقطعون عنه تيار الكهرباء

 في حر القيظ

****************************************************************************

الصفحة السادسة عشر

في اختتام أسبوعه الأدبي.. اتحاد الأدباء يحتفي بالشاعر الكبير موفق محمد

متابعة – طريق الشعب

في ختام فعاليات أسبوعه الأدبي، يوم الجمعة الماضي، احتفى الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، بالشاعر الكبير موفق محمد ومنجزه الشعري، في جلسة حضرها وزير الثقافة الأسبق الرفيق مفيد الجزائري، وجمع كبير من الأدباء والمثقفين ومحبي الشعر.

الجلسة التي احتضنتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، أدارها الأمين العام للاتحاد الشاعر عمر السراي. وأشار في مستهلها إلى العلاقة بين الشعر والموقف. وقال: “أن تكون شاعراً في العراق أمر هين، لكن أن تكون شاعراً وموقفاً هي الصعوبة الكبرى”.

وأضاف قائلا أن “هذا الختام للأسبوع الأدبي يعلن البداية، من خلال وجود موفق محمد الذي استطاع أن يرسم كل الألم، ويخلط لنا الدمع بالابتسامة ويزيّن أيامنا بالطيبة، وهو معلم ونخلة باسقة وحضارة جديدة، فضلاً عن كونه القلب الوطني الكبير”.

بعدها قرأ الشاعر المحتفى به مختارات من قصائده، ابتدأها بـ “أولاد صويحب واحفاده”، مشيراً إلى ضرورة أن نبدأ بمظفر النواب، المدرسة الأولى، والموقف الثابت. ثم تبعها بقصائد أخرى، منها “حصار” و”الليلة الأخيرة لموفق محمد” و”أولاد الخايبة” و”ما الذي تربحه زوجة الشاعر” و”أجراس” و”قبل غياب الشمس” و”كتاب القتلى تأليف صدام حسين وشعر موفق محمد”. وقد تفاعل الجمهور الغفير مع قصائد الشاعر بالتصفيق تارة، وبالدموع تارة أخرى.

ثم واصل موفق دونما كلل بترجمة أوجاع العراقيين شعرا، بأسلوب شيق مؤثر، حيث حضور العراق وشهدائه والكلمة والموقف. فيما تناول في إحدى قصائده تاريخ ولادته على شط الحلة، وجسّد أوجاع الفقد الذي عاناه كثيراً في حياته.

بعد ذلك، عاد السراي ليقرَّ بأن “شعر موفق محمد ألم عراقي مرسوم على هيئة كلمات.. ففرح العراقيين ألم شديد، فكيف بألمهم المعتق؟!”.

وأخيرا وقّع الشاعر موفق محمد نسخا من ديوانه “بين قتلين”، ووزعها على الحاضرين.

وفي ختام الجلسة كرّم الاتحاد عددا من الفعاليات والجمعيات الثقافية، بضمنها “الجمعية العراقية لدعم الثقافة”، تقديرا لدورها في الحياة الثقافية الراهنة. وقد سلم الشاعر موفق محمد، باسم الاتحاد، لوح التكريم إلى رئيس الجمعية الرفيق مفيد الجزائري.

 **************************************************************************

احتفاء بالقاص والروائي إسماعيل سكران

بغداد – طريق الشعب

تحتفي الجمعية العراقية لدعم الثقافة والاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، بعد غد الخميس، بالقاص والروائي إسماعيل سكران.

يتحدث عن المحتفى به كل من الناقد فاضل ثامر والشاعر طه الزرباطي.

فيما يقدمه القاص والروائي حسن البحار. تبدأ الجلسة عند الساعة 5 عصرا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.

*******************************************************************

البصرة تحتضن استعراضا للخيول العربية

متابعة – طريق الشعب

نظم نادي الفروسية في البصرة، أول أمس الجمعة، استعراضاً للخيول العربية، بمشاركة 40 فارسة وفارسا ممن تخرجوا في النادي، إضافة لآخرين قادمين من بغداد وكربلاء وبابل.  رئيس لجنة فروسية البصرة علي وحيد، قال في حديث صحفي أن «الاستعراض يهدف إلى إحياء هذه الرياضة الجميلة، وعرض الخيول العربية الأصيلة الموجود في البصرة، على الجمهور».

وأشار إلى أن «المشاركين يعتبرون فرسانا حقيقيين، لا سيما انهم تلقوا تدريبا كافيا في نادينا»، مبينا أن عدد الخيول التي شاركت في الاستعراض تراوح بين 40 و45. 

من جانبها، قالت الفارسة فاطمة محمد، أن «الفروسية ليست رياضة وحسب، إنما هواية وشغف بالنسبة لنا»، داعية الفتيات إلى مزاولة هذه الرياضة لما تمنحه من طاقة إيجابية.

 ************************************************************************

عرض مسرحي للأطفال  في الديوانية

متابعة – طريق الشعب

عرضت الفرقة المسرحية التابعة إلى قصر الثقافة والفنون في الديوانية، الخميس الماضي، مسرحية خاصة بالأطفال عنوانها “هاني وساحر الأماني”، من إخراج الفنان صادق مرزوق.

وشاهد العرض جمع من الأطفال، الذين تفاعلوا مع ما يحمله من معاني تربوية واجتماعية، وترفيهية.  وقد رافقت العرض المسرحي ورشة لتعليم فن الرسم، وفقرات فنية، فضلا عن مسابقات نظمت بالتعاون مع قسم علم النفس في كلية الآداب.  والمسرحية من تأليف عبد الرحيم صالح، وتمثيل كل من كرار الديواني وفاطمة الخزعلي وسجاد سعد ومهند عبادي وعلي عباس.

 **********************************************************************

الناصرية.. متطوعون يحولون مكب نفايات إلى متنزّه

متابعة – طريق الشعب

استطاع فريق تطوعي من محافظة ذي قار، أخيرا، تأهيل أرض واسعة في مدينة الناصرية، وتحويلها من مكب نفايات ومجمَع مياه آسنة، إلى مساحة خضراء ومتنزه، وذلك بعد أن عجزت الجهات الحكومية عن ذلك رغم مناشدات الأهالي الكثيرة.  وقال عامر محمد، عضو فريق “صناع الأمل” التطوعي، أن فريقه دشّن حملات عديدة خاصة بالقطاعين المناخي والبيئي في ذي قار، مبينا في حديث صحفي أنه سبق لهم أن أطلقوا حملات تنظيف كبيرة في مناطق عدة، آخرها في “حي التضحية” وسط الناصرية. حيث حوّلوا أرضا واسعة كانت مملوءة بالنفايات والمياه الآسنة، إلى مساحة خضراء، لتكون متنفسا للعائلات. ومن نشاطاتهم الأخرى، لفت محمد إلى أن الفريق أطلق حملات تطوعية ضمن القطاع التربوي. إذ قام بصيانة قرابة 15 مدرسة، وهو الآن يعمل على صيانة 6 مدارس، بين ترميم مبانٍ وتأهيل بنى تحتية.  وأكد أن الفريق لم يقتصر عمله على مركز ذي قار، بل امتد إلى قرى منسية في قضاء الجبايش، حيث ساعد طلبة 15 مدرسة على توفير الحقائب والقرطاسية، مشيرا إلى انهم يسعون إلى التواصل مع طبقات المجتمع كافة، ومساعدتها.  هذا ويعمل الفريق – حسب محمد -  بدعم من برنامج “تعافي” الدولي، الذي ترعاه الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، إضافة إلى دعم بعض المؤسسات المجتمعية الدولية، التي صارت تمد للفريق يد العون بعد أن اطلعت على نشاطاته.

 ***********************************************************************

«أصوات من بغداد» في بروكسل

متابعة – طريق الشعب

قدم المؤلف الموسيقي العراقي المغترب قتيبة النعيمي، أخيرا على “مسرح بوزار” العالمي في العاصمة البلجيكية بروكسل، العرض الأول لعمله السيمفوني الموسوم “أصوات من بغداد”، وذلك بعزف أوركسترا بروكسل فيلهارمونيك، التي يقودها دايفيد نافارو توغس.

وفي حديث صحفي، قال النعيمي ان “سيمفونية اصوات من بغداد تحمل رسائل عدة، وتستحضر وجوها متعددة من مسقط رأسي بغداد، تلك المدينة المفعمة بالثقافة العريقة”، مبينا أن العمل يحمل إيقاعات عراقية.

وتابع قوله أن “بغداد مرت بسنوات من الحرب والخراب والإرهاب، عشتها خلال طفولتي المبكرة ومراهقتي. وهذه البيئة الصوتية المليئة بضجيج القنابل وصفارات الإنذار، وجدت حتماً مكانها في سيمفونيتي”.

ولفت النعميمي إلى أنه أراد من خلال عمله هذا، تسليط الضوء أمام كل العالم على بغداد، وتبيان كيف ان هذه المدينة تبقى مدينة السلام والمبدعين والعلماء، بالرغم مما مرت به، وان العراق حضارة وتاريخ.

ونوّه إلى أن الرسالة الأخرى التي يحملها عمله، تدعو إلى وقف كل الحروب في العالم، ومنها ما يجري الآن في فلسطين المحتلة وغزة من قتل وترويع للمدنيين والأطفال، مؤكدا أنه “نحن كفنانين موسيقيين عملنا ولا زلنا نعمل من خلال الدبلوماسية الثقافية والقوى الناعمة، على الضغط لوقف هذه الحرب المأساوية”.

وعن مشاريعه القادمة، ذكر النعيمي أنه بصدد إنتاج أعمال جديدة من موسيقى الأفلام الكرتونية، إضافة لموسيقى تصويرية لفيلم سينمائي أجنبي.

 **************************************************************************

إصدار.. الدكتور هاشم الطعان

من منشورات الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق صدر أخيرا كتاب « الدكتور هاشم سعدون الطعان» من اعداد الكاتب سلام القريني. وتقديم د. سعيد عدنان. يقع الكتاب في 160 صفحة من القطع المتوسط، ويضم بين دفتيه 22 مقالا أولها عن «ابن السكيت اللغوي» وقبل آخرها بعنوان «مع الدكتور شاكر خصباك في كتابه ابن بطوطه ورحلته». وتسترعي الاهتمام مقدمة الكتاب بقلم د. سعيد عدنان بعنوان «هاشم الطعان».

 *************************************************************************

أدباء المثنى يؤبنون الأديب حامد فاضل

السماوة – عبد الحسين ناصر السماوي

أقام اتحاد الادباء والكتاب في المثنى، عصر أول أمس الأحد، حفل تأبين للأديب الراحل حامد فاضل، وذلك على قاعة غرفة التجارة في مدينة السماوة.  حضرت الحفل عائلة الفقيد، إلى جانب جمع من الادباء والمثقفين.

وخلال الحفل، جرى استعراض السيرة الذاتية للفقيد، وتسليط الضوء على تجربتيه في الترجمة والسرد الروائي. كما وزعت على الحاضرين نسخ من مؤلفاته، مثل “مرائي الصحراء” و”ثقافة الأمانة”.

 ******************************************************************************

ليس مجرّد كلام.. هل حسمنا أمرنا ..؟!

عبد السادة البصري

لم يبق على موعد الانتخابات سوى بضعة أيامٍ ، ونكون أمام تجربة كبيرة واختبار حقيقي لأنفسنا وما نريده من المرشحين الذين سيمثّلوننا في مجالس المحافظات ، كي لا نعود مرّةً أخرى نعضُّ أصابعنا ندماً ونقول يا ليتنا لم ننتخب هذا وذاك ، لهذا علينا أن نجلس مع أنفسنا بعيداً عن المغريات والوعود وشراء الذمم والشعارات النارية التي ستمحوها الشمس بعد يوم الانتخابات وتظهر حقيقتها للملأ ، نحاور ونقلّب كل السنوات التي مرّت والدورات الانتخابية التي شاركنا فيها وفاز مَنْ فاز وخسر مَنْ خسر رغم كل شيء، ونسأل أنفسنا : كم من الذين فازوا قدّموا للناس والوطن خدمة حقيقية؟

كما علينا أن نتذكّر انتفاضة تشرين التي هتف الناس فيها : نريد وطناً ، نريده خالياً من الفساد والمحاصصة ، سالماً منعّماً وغانماً مكرّما !!

ونتذكّر الشباب بالمئات الذين كانوا بعمر الورود وقطفتهم آلة الحقد برصاص الغدر والقنابل المسيّلة للدموع وتركت قلوب أمهاتهم تنزف أسى وحزنا ، بالإضافة إلى آلاف الجرحى وعشرات المغيّبين الذين ما انفكّت عتبات الأهل بانتظار خبر عنهم !!

وقبل كل شيء نتذكّر الوطن الذي حلمنا به - يوم سقوط النظام الفاشي المقبور- زاهياً حراً ، ومنّينا أنفسنا في حينها بأحلام كثيرة ستتحقق ، الحرية والديمقراطية الحقيقية ــ لا معسول الكلام ــ والعيش الكريم والتقدّم والتطوّر في كل مجالات الحياة . لكنّنا أُصبنا بخيبة أمل حين تفشّت الطائفية والمحاصصة والفساد والمحسوبية والفئوية والانفلات الأمني وسوء الخدمات، وتدهور الصناعة والزراعة بل انعدامهما ، وتحوّل البلد الى الاستهلاك واستيراد كل شيء حتى قناني ماء الشرب والخضروات، وتفشّي البطالة والخراب الذي استفحل في كل مفصل وتدنّي مستوى التعليم وما الى ذلك !!

لكلّ هذا وذاك علينا أن نكون واعين في اختيارنا الانتخابي وان نضع إشارة الانتخاب على الشخص الغيور في عمله والنزيه بكل خطواته والعاشق الحقيقي للوطن والناس.

علينا أن نحسم أمرنا بشكل صحيح ونقول كلمتنا التي نؤمن بها بصورة حقيقية، لا نتبع أهواء الآخرين ومغرياتهم ووعودهم الكاذبة مثلما خُدِعنا سابقاً وبتنا ننام على جمر الندم والحسرة، لأن الذين انتخبناهم سابقاً خدعونا ولم يخدموا الناس والوطن بل أنفسهم وأحزابهم فقط !!

الوطن بحاجة الى منتمين حقيقيين لهذه الأرض وأهلها الطيبين جميعا، لا لفئة دون أخرى، علينا أن نشخّصهم جيدا ونعرف الصالح من الطالح كي يكون اختيارنا صائباً، ولن نندم بعد ذلك بل نتشارك جميعنا في بناء الوطن وخدمة الناس.