اخر الاخبار

الصفحة الأولى

في الملتقى الحواري الشهري لـ”طريق الشعب”.. دعوات لتفعيل القطاعات المنتجة وإنشاء صناديق سيادية وفصل الموازنة التشغيلية عن الاستثمارية

بغداد ـ طريق الشعب

ضيّف الملتقى الحواري الشهري لـ “طريق الشعب”، نخبة من الاقتصاديين العراقيين للاستماع لرؤيتهم ومقترحاتهم بشأن تجاوز الازمات التي يواجهها الاقتصاد الوطني.

حضر اللقاء الدكتور مظهر محمد صالح، والخبير النفطي حمزة الجواهري، والدكتور ماجد الصوري، والخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان، والدكتور عبد الرحمن المشهداني، والخبير الاقتصادي صالح الهماشي والخبير الاقتصادي ابراهيم المشهداني ومحسن القزويني. كما حضر اللقاء اعضاء هيئة تحرير الجريدة الرفاق مفيد الجزائري، الدكتور صبحي الجميلي، وعلي شغاتي.

وبعد الترحيب بالحضور من قبل الرفيق مفيد الجزائري، أكد الرفيق صبحي الجميلي، الذي ادار الجلسة، ان هدف اللقاء هو السعي لتحديد البدائل والاولويات المتاحة لتخليص الاقتصاد العراقي من سمته الاحادية الريعية النفطية، والاتجاه نحو تعظيم مساهمة القطاعات الإنتاجية المختلفة.

اولوية النفط

وقال الخبير النفطي حمزة الجواهري ان “النفط له اولوية في الوقت الحالي لكونه يمثل اكثر من ٩٠ في المائة من واردات الدولة العراقية، ولا بد من زيادة قدراتنا التصديرية والتخزينية”، مشيرا الى ان “الاولوية الثانية هي لقطاع الغاز ونمتلك حاليا خمسة مشاريع في حال اكتمال انشائها وعدم ايقافها فأن العراق سيتمكن من سد احتياجاته المحلية”.

واضاف ان “العراق يمتلك ثلاثة حقول للغاز في المنصورية وعكاز وسيبة، وفي حال استكشافها واستثمارها يمكن ان يسهم في جعل العراق من اوائل الدول المصدرة للغاز”، مبينا ان “استثمار هذه الحقول بحاجة الى ارادة سياسية غير متوفرة في الوقت الحالي”. ودعا الجواهري الى فصل الموازنات الاستثمارية عن التشغيلية، والبدء في تأسيس صناديق تنموية لتمويل المشاريع في البلاد.

مشكلة اجتماعية

من جانبه، أكد الدكتور مظهر محمد صالح ان “الاقتصاد الاحادي الجانب ولد مشكلة اجتماعية، وبعد ان أصبح نظام التوزيع الحكومي ريعيا، وان التوقعات تشُير الى ان اعداد المواطنين المشمولين بنظام الرعاية الظلي من الممكن ان يصل الى حدود ٩-١٠ ملايين شخص”، كاشفا عن “حاجة العراق لحوالي ٤٥٠ مليار دولار من اجل تحقيق معدل نمو تنموي مقبول خلال السنوات المقبلة”.

وبيّن ان “النسيج الاجتماعي الحرفي (الشغيلة) لم يعد له وجود. وكما هو معروف ان هذه الحرف كانت تمتص اعدادا كبيرة من البطالة في السابق”، مقترحا ان “تتجه البلاد نحو مشاريع بدء التشغيل من خلال اعطاء قروض على تكنلوجية تشغيلية منتجة من اجل اعادة عمل الشغيلة في العراق”.

وحول التحول من موازنة البنود الى موازنة الاداء والمشاريع، اوضح صالح ان الموضوع صعب ويحتاج الى سنوات من اجل تنفيذه، مبينا ان “القدرات الوطنية لا تستطيع في الوقت الحالي اعداد مثل تلك النوعية من الموازنات”.

وحول الفائض من الاموال اوضح صالح ان قانون الادارة المالية المعدل في عام 2019 نص على تحويل هذه المبالغ الى انشاء صناديق سيادية، مبينا انه “في حال عدم اقرار موازنة للعام الحالي فان الفائض سوف يتحول الى حساب تحوطي”.

خلل سياسي

من جهته، نوه الدكتور عبد الرحمن المشهداني بان “مشكلة العراق ليست في الجانب الاقتصادي، انما هي مشكلة سياسية”، متسائلا “اين ذهبت خطط التنمية والاصول التي تلاشت واندثرت؟”.

ودعا المشهداني الى “اعادة هيكلة هرمية التعليم والتهيئة للأعمال القادمة ومواكبة العلم”، منوها الى ان “وزارة التعليم قضت على المعاهد. كما ان التخصصات الانسانية تأخذ حيزا كبيرا من نسبة التعليم”.

صراع عنيف

اما الدكتور ماجد الصوري فيرى ان المشكلة هي بوجود صراع عنيف من اجل التوجه نحو الاستيراد، وبالتالي زيادة الريعية، مؤكدا ان السلطة الحالية لا تفكر في المستقبل وجل همها هي ربط البلاد في الماضي والحاضر وكيفية توفير حلول آنية.

وشدد الصوري على “ضرورة عدم الاكتفاء بالاقتراح والاتجاه نحو من اجل التنفيذ، مؤكدا ان المشكلة في العراق هي عدم تطبيق الدستور والقوانين النافذة، كما ان هناك تعمدا لفقدان بوصلة التنمية”.

غياب العدالة

واشار باسم جميل انطوان الى “عدم وجود توزيع عادل للثروة بين المنتج والمستهلك، ما يؤكد الحاجة الى تغيير كامل في المنظومة الاقتصادية”، مؤكدا ان “الرؤية موجودة لكن صانعي القرار لا يريدون تنفيذها من اجل استمرار الفوضى “الخلاقة” التي تسهل الفساد”.

واضاف انطوان ان “نفوس العراق تزداد سنويا بمعدل مليون نسمة وفي حال اردنا تحقيق التنمية علينا توفير البنية التحتية وخاصة السكن، ومن اجل حل هذا الموضوع يمكن التوجه نحو الصناعات الانشائية التي بمقدورها بناء وحدات سكنية بأسعار معقولة وتوفير فرص عمل للحد من الفقر والبطالة”، منتقدا “التوجه الخاطئ لهيئة الاستثمار في بناء مجمعات سكنية تباع بمبالغ عالية ولا تسهم في معالجة ازمة السكن للشرائح المتضررة”.

ودعا الى الاستفادة من القطاع السياحي، ورفع الغبن عن القطاع الخاص وتشجيعه وتوفير البيئة المناسبة للمستثمرين على العمل.

مقترحات لتعظيم الايرادات

من جهته، أكد الخبير الاقتصادي صالح الهماشي ان “الاقتصاد العراقي حاليا عبارة عن مكتب صيرفة كبير بفعل تراكمات سنوات من الاخطاء”، منوها الى انه “كان يجب ان ترافق جولات التراخيص النفطية جولات لبناء مصاف ومدن صناعية من اجل الاسهام في تقليل الاستيرادات وتعظيم الواردات غير نفطية”.

واضاف ان “العالم يتجه اليوم نحو الطاقة النظيفة، لكن العراق لا يعير لهذا الموضوع أي اهتمام يذكر”، مشيرا الى ان “الموازنات في العراق تعد بشكل كلاسيكي ولا تحقق الاهداف المراد منها”.

تفاصيل اكثر عن اللقاء في اعداد الجريدة القادمة

*********

على هامش زيارة رئيس الوزراء الى أمانة بغداد

التشخيصات الواردة في حديث رئيس الوزراء لواقع الامانة ولسوء ادائها وانتشار الفساد في مفاصلها، هي مما يتلمسه المواطنون ويعانون منه في معاملاتهم، ومما ينعكس في تردي الخدمات البلدية في العاصمة الى درجة مثيرة للاسى والسخط، بجانب فوضى التجاوزات التي اساءت كثيرا الى صورة بغداد وواقعها ومكانتها، وفاقمت أزماتها وغيبت عنها المسحة الجمالية. 

والتشخيص السليم للمشاكل والمعضلات شرط ضروري لاي معالجة سليمة، ولكنه ليس كافيا لضمان اصلاح وتحسين واقع الامانة، ما لم تتخذ اجراءات حازمة لمعالجة الاسباب الجوهرية المنتجة للخلل، خصوصا للفساد وسوء الادارة وعدم تطبيق الخطط والمخططات الحضرية. ويأتي هنا في المقدمة اعتماد معايير الكفاءة والنزاهة والاخلاص في التعيينات والتكليفات في المواقع القيادية، بعيدا عن معادلات المحاصصة والولاءات. ويأتي ثانيا التصدي الحازم لمنظومات وشبكات الفساد المتحكمة في الكثير من مفاصل الامانة والتي تحظى بالحماية من جانب اوساط نافذة.

وهذا يتطلب اجراءات شجاعة. وقد دللت التجارب سواء في الامانة ام في الوزارات، ان الاتيان بعناصر أكفاء ونزيهين من دون معالجة اشمل للمنظومة القيادية ككل في المؤسسة، يؤدي الى محاصرة وتعطيل عمل القيادة الجديدة وافشال خططها وبرامجها، وإرغامها عمليا اما على الاستسلام او على الاستقالة ومغادرة الموقع. فالمطلوب إذن وضع برنامج عملي واجراءات ملموسة ادارية وفنية، مدعومة بقوة تنفيذية وسياسية لمحاربة الفساد.

وهناك ملاحظة أخرى ذات صلة بتشديد رئيس الوزراء على حفظ وتوسيع المساحات الخضراء، فمن الضروري التذكير باعادة تأهيل المساحات الخضراء المهملة حاليا في بارك السعدون وسط بغداد، والحيلولة دون اقامة مشاريع بناء فوقها.

رائد فهمي

18 / 5 / 2022

**********

بلاسخارت وأدور تشددان

على انهاء حالة الجمود السياسي

بغداد ـ طريق الشعب

جددت الممثلة الخاصة للأمين العام في العراق، جنين هينيس - بلاسخارت التأكيد على أهمية التغلب على حالة الجمود السياسي في العراق، مشددة على أهمية أن تسود إرادة صادقة وجماعية وعاجلة لحل الخلافات السياسية في العراق، كي تمضي البلاد قدما، وتلبي احتياجات مواطنيها.

بدورها، ناشدت الناشطة ورئيسة جمعية الأمل هناء ادور في كلمة لها في جلسة مجلس الامن، المجتمع الدولي القيام بمبادرة ملموسة، وضمن سقف زمني محدد، للضغط على السلطات العراقية وصناع القرار بهدف العمل الجدي «لتجاوز حالة الجمود السياسي والانقسامات في ما بينهم وتغليب مصالح الشعب العراقي على مصالحهم الفئوية الضيقة واحترام التزاماتهم الدولية لاتفاقيات حقوق الإنسان».

*-**********

راصد الطريق.. عرب وين.. وزارة التربية وين!

اصدرت وزارة التربية/ المديرية العامة للتعليم العام والأهلي والأجنبي اعماماً الى المديريات العامة للتربية يتضمن جملة توجيهات تخص المعاهد الأهلية لدورات التقوية واللغات. وقد  اشترطت فيه ان تكون الهيئات التدريسية في جميع المعاهد الأهلية من نفس الجنس، اي ان تكون من مدرسات اذا كان المعهد للطالبات ومن مدرسين اذا كان المعهد للطلاب، وشدد على عدم جواز الدوام المختلط فيها نهائيا.

واضح ان وزارة التربية بإعمامها هذا كمن “يخوط يم الاستكان”. فهي لا تسأل نفسها عن سبب انتشارمعاهد التدريس الخصوصي الاهلي اصلا، وهل ان مشكلات التعليم العويصة تكمن في هذه القضية التي تجاوزها الزمن.

وزارة التربية وغيرها من الجهات المعنية بقطاع التربية والتعليم، عليها قبل كل شيء ان تتقصى وتدرس اسباب التدهور المخيف في التعليم بجميع مراحله، بما في ذلك الجامعي.

وعليها ان تتذكر اولا ودائما أن اولياء امور الطالبات والطلاب لم يرسلوا  بناتهم وابناءهم الى المعاهد الاهلية، الا بسبب تردي وفقر التعليم الحكومي، واهتزاز الثقة به.

ياوزارة التربية .. استيقظي!

***********

الصفحة الثانية

النزاهة تؤشر تلكؤا في بناء 11 مستشفى

بغداد – طريق الشعب

كشفت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، أمس، عن تلكُّؤ واضحٍ في عمل معظم الشركات المُنفِّذة لمشاريع بناء المُستشفيات في بغداد والمحافظات، وعدم إنهاء أعمالها ضمن المُدَّة المُحدَّدة. وأوضحت النزاهة في تقرير لها، أنَّ “التلكُّؤ وكثرة توقيع الملاحق للعقود تسبَّب بهدر الوقت وزيادة في نسب الاندثار”، مُشيرةً إلى وجود عدَّة مشاريع لإنشاء المُستشفيات مُتوقّفة عن العمل في بغداد والمحافظات، بالرغم من مرور عدَّة سنواتٍ على المباشرة بالعمل فيها”.

ورصد التقرير “توقُّف 11 مشروعاً لبناء مستشفياتٍ في المحافظات، وإنهاء عقد مستشفى واحدٍ، إضافة إلى توقيع ملحق عقدٍ مع الشركتين المُنفِّذتين لمشروع المستشفى التعليميِّ مع مركز معالجة الأمراض السرطانيَّـة في بغداد ومستشفى بعقوبة في عام 2020 بعد أنَّ تمَّ سحب العمل منهما عام 2012”.

*************************

مطالبات بتعديل سلّم الرواتب.. احتجاج مستمر من أجل توفير فرص العمل والخدمات

بغداد ـ طريق الشعب

تواصلت خلال اليومين الماضيين الاحتجاجات المطلبية في عدد من المحافظات، مطالبة بتوفير فرص العمل والخدمات، فيما طالب العشرات من موظفي الدولة بتعديل سلم الرواتب الحكومية.

ذي قار

وفي محافظة ذي قار، أغلق المئات من خريجي كليات التربية جسري النصر والزيتون وسط مدينة الناصرية، في تصعيد احتجاجي، للمطالبة بتوفير فرص العمل.

وقال مراسل “طريق الشعب”، أن “المئات من خريجي كليات التربية اقدموا على اغلاق جسري النصر والزيتون وسط مدينة الناصرية، في إطار التصعيد الاحتجاجي، للمطالبة بتوفير فرص العمل”.

ويستمر اعتصام خريجي الكليات والمعاهد في محافظة ذي قار داخل مصفى الناصرية النفطي لليوم الثالث على التوالي، للمطالبة بتوفير فرص العمل.

وبيّن المتظاهر حسين قاسم، أنّ إدارة المحافظة أعلنت عن وجود 27 الف درجة من درجات الحذف والاستحداث، لذلك نحن نطالب مجلس النواب بإطلاقها.

ونظم العشرات من أهالي قضاء الفهود التابع إلى محافظة ذي قار، وقفة احتجاجية على شحة المياه والنوعية الرديئة لماء الإسالة التي تسببت بالعديد من الأمراض.

واشار المتظاهرون الى انهم يعانون من تداعيات أزمة شحة المياه في القضاء منذ فترة طويلة من دون حلول ناجعة، داعين الجهات الحكومية إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة الأوضاع الحالية بعد هجرة العديد من العائلات على خلفية ذلك.

بغداد والمثنى

وفي العاصمة بغداد، تظاهر العشرات من الموظفين للمطالبة بتعديل سلم الرواتب.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “العشرات من موظفي الدوائر الحكومية نظموا تظاهرة في منطقة العلاوي وسط بغداد”.

وأضاف أن المتظاهرين رفعوا لافتات تطالب بتعديل سلم الرواتب لكافة وزارات العراق.

وتظاهر العشرات من خريجي محافظة المثنى امام مبنى الحكومة المحلية للمطالبة بتحقيق الوعود التي أطلقها رئيسا مجلس النواب والوزراء لهم، بتوفير فرص عمل لهم، اثناء لقاء ممثلين عنهم في بغداد قبل شهرين.

وقال المتظاهر وسام احمد ان “رئيسي البرلمان والحكومة قدما وعودا لممثلين عن خريجي المحافظة بتوفير فرص عمل لهم في دوائر الدولة من خلال التعاقد معهم بنظام الاجور اليومية في دوائر الدولة”، مشيرا الى ان “الخريجين سوف يعودون للتظاهر احتجاجا على عدم تنفيذ هذه الوعود”.

ونظم العشرات من اصحاب العقود والاجور اليومية في عدد من دوائر المثنى وقفة احتجاجية امام مبنى مجلس النواب، للمطالبة بتثبيت المستحقين منهم وتحويل اصحاب الاجور إلى نظام العقود.

واكد المتظاهرون ان دوائرهم لم تلتزم بتطبيق القرارات الخاصة بتثبيت موظفي العقود ممن مضى على خدمتهم أكثر من 5 سنوات، مشيرين الى ان هناك دوائر لم تلتزم أيضا بتحويل الإجراء إلى عقود، وفقا لقرار 315.

واسط واربيل

وشهدت مدينة الكوت تظاهرات احتجاجية للمطالبة بتوفير الخدمات في منطقتي حي الجهاد وشارع النفط.

وطالب المحتجون الحكومة المحلية بالاسراع في توفير الخدمات لمناطقهم التي لا تتوفر فيها ابسط مقومات الحياة. وأغلق عدد من اصحاب الشاحنات في قضاء خبات في مدينة اربيل الطريق الرابط بين اربيل والموصل، احتجاجا على الاجراءات المعقدة التي يتعرضون لها في نقاط التفتيش الامنية.

 ********************************************

 كل خميس.. أزمة تلد أخرى

جاسم الحلفي 

يعكف أعضاء في مجلس النواب على اعداد مقترح (قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية)، الذي سُحب مشروعه المقدم من طرف الحكومة، قبل ايام، إثر صدور قرار المحكمة الاتحادية بشأن حدود الصلاحيات الدستورية لحكومة تصريف الأعمال اليومية، والتي ليس من بينها صلاحية تقديم مشروعات القوانين الى مجلس النواب.

وقد توجه النواب الى تهيأة مسودة القانون ذاته كمقترح برلماني هذه المرة وليس كمشروع قانون حكومي، وكتدبير مؤقت يعوض بعض فقرات قانون الموازنة الاتحادية، الغائب حتى الآن.

واستند  النواب الساعون الى ادراج مقترح القانون على جدول اعمال مجلس النواب، على الفقرة (ثانيا) من المادة الدستورية (60)  التي تنص على ان (مقترحات القوانين تقدم من قبل عشرة من اعضاء مجلس النواب او من احدى لجانه المختصة).

لكن هذا في رأي خبراء دستوريين لن يكون طريقه سالكا امام المشرعين، ذلك انه مقطوع بقرار المحكمة الاتحادية المرقم 44/اتحادية/2010 في 12/7/2010، والذي يقول ان (مقترح القانون لا يعني مشروع القانون، لان المقترح فكرة، والفكرة لا تكون مشروعا، ويلزم ان يأخذ المقترح طريقه الى احد المنفذين المشار اليهما لإعداد مشروع قانون). والمنفذان المقصودان هما رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء، وفقا للفقرة أولا من المادة الدستورية (60) التي نصت على ان (مشروعات القوانين تقدم من رئيس الجمهورية ومجلس الوزراء).

من جهة أخرى سبق للمحكمة الاتحادية وأصدرت قرارا بالعدد (21/اتحادية/2015) وموحدتها ( 29/ اتحادية/2015)، يقضي بان كل تشريع فيه جنبة مالية يجب ان يقدم من قبل الحكومة. وتم تأكيد ذلك بقرار المحكمة الاتحادية (25/اتحادية/2021) في 29/9/2021، في الدعوى التي رفعها رئيس الوزراء الاسبق حيدر العبادي إضافة الى وظيفته ضد رئيس مجلس النواب الأسبق سليم الجبوري إضافة الى وظيفته. 

لقد خبرنا صراع المتنفذين على الميزانيات السنوية، وكيف يؤمّن كل منهم لنفسه حصة منها قبل إعطائه صوته لها وتمريرها كتشريع. ولا حاجة هنا للاشارة الى غياب الشفافية في صرف بنودها، وعدم عرض الحسابات الختامية، حيث لا يمكن حجب الفساد بغربال.

ولا ننسى انهم حين لا يتفقون على حجم حصة كل منهم، لا يمررون الموازنة، وذلك ما حدث في عامي 2014 و2020. وقد وجدوا في قانون الإدارة المالية رقم 6 لسنة 2019 مخرجا، حيث توفر لهم المادة 13/ أولا امكانية الصرف بنسبة 1/12 من إجمالي المصروفات الفعلية، في حال تأخر إقرار الموازنة الاتحادية.

ان حدة صراع المصالح الخاصة الدائر بين المتنفذين، العاجزين عن اخراج العراق من هوة الازمة المستفحلة التي وضعوا العراق فيها، سيجر القضاء على ما يبدو الى ساحة الصراع السياسي، وسيزيد من التشكيك فيه واتهامه بالانحياز. وبذلك يعرّض ثالث أهم ركيزة للنظام السياسي للأهتزاز، فيعمق أجواء عدم  الثقة و يزيد الأوضاع اضطرابا، ويزيد من حدة الازمة المتجذرة أصلا، والتي تهدد تداعياتها حياة المواطنين ومعيشتهم. وهي التي تعصف بها اصلا مشاكل اجتماعية هائلة، جراء ارتفاع كلف المعيشة الباهضة في ظل ارتفاع الأسعار، وتصاعد نسبة البطالة بين الشباب.

لكن طغمة الحكم والفساد لا تبالي بالأعباء الاجتماعية، ولا تدرك ان أي إعاقة لسياسات تخفيف أعباء الفقر، واستمرار التلكؤ في تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين، ستكون لهما تداعيات يصعب تصور خطورتها على الأوضاع العامة.

*****************************

التيار الديمقراطي العراقي: نتطلع بأمل الى جلسة المحكمة الاتحادية في الخامس من حزيران

ارتباطا بما سبق لنا اعلانه عن الدعوى التي أقمناها امام المحكمة الاتحادية العليا يوم 19/4/2022 على رئيس مجلس النواب العراقي (اضافة  لوظيفته) لتلكؤ المجلس في انتخاب رئيس الجمهورية تمهيدا لتشكيل الحكومة الجديدة، يهمنا ان نعلن ان هذه الدعوى (١١٠ /اتحادية /٢٠٢٢) اصبحت مهيأة للنظر فيها من قبل المحكمة الاتحادية في الموعد الذي كانت المحكمة قد حددته، وهو يوم 5/6/2022.

ففي يوم 15/5/2022 تم من جانبنا تسليم اللائحة الجوابية على اللائحة التي رد بها مجلس النواب على دعوانا، الى المحكمة الاتحادية العليا.

حيث  أن الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس النواب دفعت في لائحة ردها بعدم تحقق المصلحة للمدعيين، وهما السكرتير الاول للحزب الشيوعي العراقي والأمين العام لحزب الامة العراقية ( أضافة لوظيفتيهما)، فلا مصلحة حالة ومباشرة أو مؤثرة في مركزهما القانوني، ولم يقدما دليلا على وقوع  ضرر واقعي ومباشر بهما. كما جاء في اللائحة انه بناء على هذا فان طلب المدعيين خارج أختصاص المحكمة الاتحادية العليا، الوارد في المادة (٩٣) من الدستور.

وكانت لائحة الدعوى المقدمة من جانبنا قد بيّنت تلكؤ مجلس النواب في تنفيذ المادة (٧٢ / أولا / ب) من دستور جمهورية العراق، التي تلزم مجلس النواب بانتخاب رئيس الجمهورية خلال ثلاثين يوما من تأريخ اول أنعقاد لمجلس النواب.

وفي الرد على لائحة مجلس النواب الجوابية المشار اليها اعلاه بعدم تحقق المصلحة للمدعيين، جرى تكرار ما تضمنته عريضة الدعوى من ان المدعيين يتوليان قيادة حزبين يضمان في صفوفها آلاف المواطنين. وبالتالي فإنهما معنيان بالضرر الذي لحق بالمواطنين نتيجة تلكؤ مجلس النواب في الالتزام بالتوقيتات الدستورية لاستكمال تشكيل الحكومة.

وتمت الاشارة بخصوص هذا الضرر على سبيل المثال الى غياب الموازنة الاتحادية للدولة حتى الآن، وبالتالي عدم تخصيص وصرف المبالغ المطلوبة لتأمين احتياجات المواطنين. وذكرنا ايضا ان المحكمة الاتحادية العليا ومن خلال ممارستها لمهامها تمتلك الاختصاص العام للرقابة على تنفيذ نصوص الدستور.

كما جرت الإشارة في لائحتنا إلى نص ورد ضمن قرار المحكمة الاتحادية في الدعوى     ( ٢٣ وموحدتها ٢٥ / اتحادية / ٢٠٢٢ ) جاء فيه:

( يفترض الالتزام التام بأحكام الدستور باعتبار أن الدستور هو الذي يعطي الشرعية لمؤسسات الدولة الاتحادية والإقليمية وبخلافه تفقد تلك المؤسسات شرعيتها).

كذلك الاشارة الى ما جاء في الفقرة (٢) من نفس القرار: ( على أن يتم أنتخاب رئيس الجمهورية خلال فترة وجيزة تتناسب مع أرادة المشرع الدستوري والمصلحة العليا للشعب التي توجب أستكمال تشكيل السلطات الاتحادية ضمن الاستحقاقات الدستورية المنصوص عليها في الدستور على ان لا يمس ذلك بأجراءات الترشيح الأول الذي تم ضمن المدد القانونية).

وبناء على هذا كله فاننا نتطلع بأمل الى يوم 5 حزيران القادم، والجلسة التي ستعقدها المحكمة الاتحادية فيه للنظر في الدعوى التي قدمناها اليها في الشهر  الماضي.

المحامي زهير ضياء الدين

المنسق العام للتيار الديمقراطي

****************************

الصفحة الثالثة

التقاعس السياسي جعل الشعب العراقي يدفع ثمنا باهضا.. بلاسخارت: الطبقة السياسية منشغلة في معارك السلطة

بغداد ـ طريق الشعب

جددت الممثلة الخاصة للأمين العام في العراق، جنين هينيس - بلاسخارت التأكيد على أهمية التغلب على حالة الجمود السياسي في العراق، مشددة على أهمية أن تسود إرادة صادقة وجماعية وعاجلة لحل الخلافات السياسية، كي تمضي البلاد قدما، وتلبي احتياجات مواطنيها.

وأشارت، خلال حديثها في جلسة لمجلس الأمن، امس الاول، إلى العديد من القضايا التي قالت إنها “باتت مألوفة للغاية، حيث لا تزال الجوانب السلبية من الحياة السياسية العراقية تعيد نفسها في حلقة مستمرة على ما يبدو من سياسة المحصلة الصفرية”.

معارك السلطة

وقالت الممثلة الخاصة إن العراقيين مازالوا بانتظار طبقة سياسية منشغلة بمعارك السلطة، التي عفا عليها الزمن، بدلا من أن تشمر عن سواعدها لإحراز تقدم في تحقيق القائمة الطويلة من الأولويات المحلية المعلقة في العراق.

وتساءلت قائلة: “ما الذي يتطلبه الأمر لإدراك أن هذا وضع من المتعذر الدفاع عنه على الإطلاق؟”.

وذكرت انه “حتى الآن، يؤيد القادة السياسيون فكرة الحوار أو خوض جولة أُخرى من المفاوضات. لكن هل هناك الاستعداد اللازم لتقديم تنازلات؟ إنه غائب بشكل مؤلم. إذا قمتم بزيارة لأي من الأسواق سيخبركم العراقيون: إن المصلحة الوطنية -هذه المرة أيضا- تتراجع لصالح الاعتبارات قصيرة النظر والرامية للسيطرة على الموارد ولعبة السلطة”.

وقالت السيدة جنين هينيس-بلاسخارت إن الوقت قد حان لإعادة التركيز على ما يتوجب التركيز عليه هو الشعب، وبرنامج عمل، مشيرة إلى إن للتقاعس السياسي في العراق ثمنا باهظا، ليس لمن هم في السلطة، ولكن لأولئك الذين يسعون جاهدين لتأمين معيشتهم من يوم لآخر.

وشددت على ضرورة بناء الثقة، بما في ذلك التعهد بالامتناع عن القيام في المستقبل بإجراءات أحادية الجانب ذات دوافع سياسية.

“دبلوماسية الصواريخ”

وفيما يتعلق بالهجمات الصاروخية في العراق، وصفت ذلك بأنه أمر مزعج ومربك وخطير. وقالت إن العراق يرفض فكرة أنه يمكن معاملته “بمثابة الفناء الخلفي للمنطقة حيث ينتهك الجيران وغيرهم بشكل متكرر سيادته وسلامة أراضيه”.

وقالت إن “دبلوماسية الصواريخ” هي أفعال متهورة، مع ما قد يترتب عليها من عواقب مدمرة محتملة، مشددة على أن “العراق ليس بحاجة إلى حكام مسلحين ينصبون أنفسهم زعماء”. وشدّدت مرة أخرى على الأهمية البالغة لتأكيد سلطة الدولة.

كردستان العراق

أما بشأن العلاقة بين بغداد وأربيل، فدعت المسؤولة الأممية كافة الأطراف المعنية إلى الاسترشاد بروح الشراكة والتعاون، بما في ذلك ما يخص الحكم الصادر مؤخرا عن المحكمة الاتحادية العليا بشأن قانون النفط والغاز لحكومة إقليم كردستان.

وحول الانتخابات في الإقليم، قالت السيدة بلاسخارت إنه من الأهمية بمكان تهيئة الساحة الانتخابية، مع تمتع جميع الجهات الفاعلة السياسية، الكبيرة منها والصغيرة بتكافؤ الفرص، بمعنى توفير بيئة انتخابية مواتية.

وأشارت إلى أن تعمق الانقسامات السياسية أثر سلبا على سكان إقليم كردستان.

سنجار

وبشأن الوضع في سنجار، أشارت الممثلة الخاصة للأمين العام في العراق إلى ما شهدته المنطقة من محن مروعة، بلغت ذروتها في الجرائم البشعة التي ارتكبها تنظيم داعش.

“واليوم، بينما يحتاج السكان المحليون بشكل عاجل إلى إعادة بناء حياتهم، لا يزالون يواجهون عقبات غير معقولة. عقبات بسبب الخلاف على الترتيبات الأمنية وتقديم الخدمة العامة والإدارة الموحدة”.

وقالت إن الافتقار إلى آليات تنسيق وتنفيذ واضحة وهيمنة المصالح الحزبية والوجود المستمر للمفسدين يعوق بشكل كبير إحراز تقدم ملموس.

وأشارت إلى اندلاع الاشتباكات مرة أخرى، في الأسابيع الأخيرة، ما أسفر عن نزوح العائلات في سنجار إلى إقليم كردستان بحثا عن المأوى. وجددت التأكيد على ضرورة أن تكون سلامة وأمن أهالي سنجار أولوية.

وزادت أنه “يتعين على بغداد وأربيل تحمل مسؤوليتهما، والعمل معا بشكل عاجل لتحسين حياة الناس على الأرض وتعزيز العودة الطوعية الكريمة للنازحين إلى ديارهم”.

العواصف الترابية والرملية

وبشأن العواصف الترابية التي اجتاحت العراق مؤخرا، قالت ممثلة الأمين العام إن الموجة الحالية من العواصف تفوق بكثير ما خَبِرَهُ العراق في السنوات الأخيرة. وتابعت انه “في شهر شباط الماضي، تحدثتُ عن أخطار التغير المناخي وآثاره، مع اعتبار التصحر مصدر قلق رئيسي. واستمرار التقاعس عن عمل شيء سيكون له ثمن باهظ”.

وقالت، إن تلك العواصف الترابية والرملية الشديدة تدفع الناس للفرار بحثا عن مأوى، بل وتتسبب في المرض والموت.

 *************************************

الشعب لا يثق بـ”إصلاحاتها” والتغيير حاجة آنية ماسة.. هناء أدور أمام مجلس الأمن: الأحزاب الحاكمة قادت العراق الى مرحلة الجمود السياسي

بغداد ـ طريق الشعب

ناشدت الناشطة ورئيسة جمعية الأمل هناء ادور في كلمة لها في جلسة مجلس الامن، المجتمع الدولي القيام بمبادرة ملموسة، وضمن سقف زمني محدد، للضغط على السلطات العراقية وصناع القرار بهدف العمل الجدي “لتجاوز حالة الجمود السياسي والانقسامات في ما بينهم وتغليب مصالح الشعب العراقي على مصالحهم الفئوية الضيقة واحترام التزاماتهم الدولية لاتفاقيات حقوق الإنسان”.

وفي ما يلي نص الكلمة:

السيد رئيس مجلس الأمن الموقر

السيدات والسادة الموقرين أعضاء مجلس الأمن

بصفتي مدافعة عن حقوق الإنسان وناشطة مدنية في العراق لسنوات طويلة، عملت مع زملائي بلا كلل بعد 2003 لإعادة بناء الوعي المجتمعي على قيم ومبادئ حقوق الإنسان وعدالة الجندر. حققنا كحركة مجتمع مدني انجازات ملموسة في حملات المدافعة بشأن القوانين والسياسات والبرامج، وتعزيز حركة المطالبة بالحقوق بين الشباب والنساء والأقليات والشرائح الاجتماعية المستضعفة، انعكست في حركة الاحتجاجات السلمية منذ 2011 التي بلغت أوجها في انتفاضة اكتوبر الشعبية 2019 و2020.

ندرك ان عملية التغيير لبناء النظام الديمقراطي والحكم الرشيد تستلزم عملاً مثابراً شاقاً وصبراً هائلاً للبناء. الآن وبعد ما يقارب العشرين عاماً، تشير المؤشرات - التي تداولتها وكالات الأمم المتحدة والمراكز البحثية الدولية - إلى تراجع مريع في الوضع الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والصحي والبيئي في العراق، في ظل نظام سياسي، قائم على المحاصصة الطائفية والعرقية بدون سند دستوري أو قانوني، تحكمت في قيادته كتل سياسية بلا رؤية وطنية لإدارة البلد، وتفتقر أيضاً إلى الثقة في ما بين أحزابها، وبين الأحزاب وسلطات الحكم ومؤسساته، نهبت موارد الدولة وموازناتها لأجل مصالحها الفئوية الضيقة والشخصية، ونشرت الفساد والخراب في مؤسسات الدولة، وحتى حملاتها للإصلاح ومحاربة الفساد هي فساد كبير. كما استبيحت سيادة البلاد أمام التدخلات الأجنبية العسكرية والأمنية المستمرة. 

السيد الرئيس

سيادة القانون في بلدي حلّ محلها انتشار السلاح بيد العشائر والجماعات المسلحة. الإفلات من العقاب هو السمة البارزة في نظام العدالة، لذا يتوجه المواطنون لحل نزاعاتهم وخلافاتهم على اساس الفصول العشائرية بدلاً من المحاكم. كما نشهد تسييس نظام العدالة حيث تصدر أحكام قضائية قاسية مبنية على دعاوى كيدية ضد المدافعين عن حقوق الإنسان والاعلاميين والمتظاهرين السلميين وصلت إلى اصدار أحكام بالاعدام. ولم تنشر نتائج التحقيقات بشأن أنماط الاغتيالات والاعتداءات العنيفة ضدهم، التي نسبت إلى “عناصر مسلحة مجهولة الهوية”. ولا يزال مصير عدد من الناشطين والاعلاميين المعتقلين والمختطفين مجهولاً، ناهيك عن الآلاف من المختفين قسرياً، لم يتحرك القضاء لبحث قضاياهم وإنصاف عوائلهم، في حين المتهمين بجرائم المخدرات والفساد الكبيرة تصدر أحكاماً خفيفة بحقهم، بل وببراءتهم أو ينالون عفوا خاصا.

اختزلت الديمقراطية في العراق باجراء خمس عمليات انتخابية عامة، أدت إلى اختمار وضعيات غير ديمقراطية بديلة بعنوان التوافق بين الأحزاب السياسية الحاكمة، وصلنا فيها الآن إلى مرحلة الجمود السياسي. الحكومة هي لتسيير الأعمال اليومية، وأجهزتها متوقفة عن ممارسة وظائفها بسبب عدم وجود الموازنة. كما ان مجلس النواب معطل، رغم مضي ما يقارب الخمسة أشهر على مصادقة المحكمة الاتحادية العليا على نتائج الانتخابات. للأسف، حتى المحكمة الاتحادية العليا المعنية بتفسير نصوص الدستور، ساهمت قراراتها الأخيرة في تصلب حالة الجمود السياسي، بدلاً من الاجتهاد في تفكيكه من أجل المصلحة العامة.

تعمقت أزمة عدم ثقة الشعب بالطبقة الحاكمة والمؤسسات العامة، وحتى في انتخابات اكتوبر 2021، لم تتجاوز نسبة مشاركة الناخبين 35 بالمائة في أحسن الأحوال. وبشأن دعوات الاصلاح والتغيير التي يطلقها صناع القرار السياسيون، هناك مثل يردده العراقيون: “المجرب لا يجرب”.

السيدات والسادة الكرام

إزاء الواقع المرير الذي نعيشه، والمحفوف بالمخاطر، بات الاصلاح والتغيير حاجة آنية ماسة، لتحقيق الاستقرار والأمن والتعايش السلمي بين العراقيين، وفق عقد اجتماعي جديد، يضمن المواطنة المتساوية الحاضنة للتنوع والعدالة الاجتماعية والتداول السلمي للسلطة في اطار دولة مدنية.

أناشد المجتمع الدولي، قبل فوات الأوان، للقيام بمبادرة مدروسة، ضمن سقف زمني محدد، باتجاه الضغط على السلطات العراقية وصناع القرار من السياسيين، للعمل الجدي لتجاوز حالة الجمود السياسي والانقسامات في ما بينهم، وتغليب مصالح الشعب العراقي على مصالحهم الفئوية الضيقة، واحترام التزاماتهم الدولية لاتفاقيات حقوق الإنسان. ومن الأهمية ادماج منظمات المجتمع المدني ضمن المبادرة لتفعيل دورها في الدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة وسيادة القانون، والضغط لوضع حد للإفلات من العقاب، والترويج للتعايش السلمي والشفافية والمساءلة والحكم الرشيد والتنمية المستدامة.

 *************************************

سياستنا الاقتصادية

2

يناضل حزبنا من أجل تطور متلازم ومتناسق في مختلف القطاعات الاقتصادية.

ففي قطاع الصناعـة يسعى حزبنا الى :

  1. إحداث نقله نوعية للنهوض بواقع الصناعة العراقية الحالية، والبحث في مجالات واختصاصات صناعية جديدة قادرة على إحداث قيمة مضافة عالية وتنمية مستدامة، هذا اضافة الى إعادة هيكلة الصناعات القائمة بحيث تصبح كفوءة وقادرة على الوقوف بوجه التحديات القائمة وتسهم بقدر أكبر في الناتج المحلي الإجمالي.
  2. دعم الدولة للمشاريع الصناعية ذات المكوِّن التكنولوجي العالي والمتطلبات التمويلية الكبيرة، وذات الأهمية الاستراتيجية .
  3. اعادة تأهيل المنشآت الصناعية والمعامل العائدة للدولة، وإصلاحها إدارياً واقتصادياً، ودعمها والنهوض بها كي تساهم بشكل فعال في تنمية الاقتصاد الوطني، ومواجهة القوى والمشاريع التي تحاول المراهنة على تصفيتها عبر بيعها او خصخصتها.
  4. تشجيع استغلال الخامات المعدنية، وإحياء الجهود لانعاش الصناعات التحويلية كثيفة الطاقة ومنها الحديد والالمنيوم والاسمنت والأسمدة.
  5. العمل على تأمين تنمية متوازنة بين القطاع الصناعي ومختلف القطاعات الانتاجية والخدمية الأخرى، خصوصاً القطاع الزراعي، والترويج لصناعات جديدة ذات مردود اقتصادي ويفتقر إليها العراق من خلال إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية وجعلها في متناول الجميع وبأسعار رمزية في مجالات الصناعات النفطية والصناعات الزراعية ومكننة الزراعة وكل ما يتعلق بتطوير القطاع الزراعي والثروة الحيوانية وصناعة مواد البناء وغيرها.
  6. إيلاء اهتمام خاص بصغار المنتجين من كسبة وحرفيين وأصحاب ورش صناعية صغيرة، ومساعدتهم على النهوض بمشروعاتهم الاقتصادية نظرا للدور الذي يمكن أن تنهض به في مجالات التشغيل والتدريب المهني، وفي زيادة الإنتاج وتلبية جزء من حاجات الأسواق المحلية.
  7. دعم القطاع الخاص المحلي وتوفير البنى التحتية لتطويره، وطمأنته من خلال إقامة بنية قانونية وإدارية ومالية مستقرة، ومنحه تسهيلات وأشكالاً مناسبة من الحماية لفترات محددة، حتى يستطيع الارتقاء بمنتجاته الى مستوى المنافسة، وتفعيل القوانين المحفزة لنشاطه.
  8. دعم المصرف الصناعي وتعزيز رأسماله، وتشجيع تأسيس الصناديق والمصارف الاستثمارية المتخصصة في تمويل المشاريع الصناعية.
  9. اعتماد اساليب التخطيط الصناعي المكاني والاقليمي، وإعادة النظر في التوزيع الجغرافي للمشاريع الصناعية بما يكفل تلافي التفاوت الملحوظ في مستويات تطور المناطق الجغرافية والمحافظات، وتحقيق تنمية متوازنة تتيح ضمان العدالة والعقلانية في التنمية وفي توزيع ثمارها.
  10. المحافظة على الكوادر والمهارات العلمية والتقنية ورعايتها وتشجيعها، والعمل على اجتذاب الكوادر التي غادرت العراق، والاستفادة القصوى منها في عملية التنمية.

وفي ميدان التجارة الداخلية والخارجية يدعو حزبنا الى:

  1. تنظيم الأسواق التجارية وضبط ومراقبة تدفق السلع من السوق المحلية وإليها وإعادة تأهيل الأسواق المركزية باتجاه توفير المواد الضرورية للفئات الفقيرة ومحدودي الدخل وبأسعار مناسبة. كذلك تنظيم الاسواق الشعبية وتوفير الخدمات الضرورية لها.
  2. تنسيق عمل مختلف الأجهزة الحكومية بالتعاون مع قوى وهيئات المجتمع المدني ذات العلاقة، لضمان سلامة المنتجات المستوردة، ولتشديد الرقابة على المنافذ الحدودية من خلال فحص المنتجات المستوردة، وتنشيط دور هيئات التفتيش والسيطرة النوعية، وتطبيق الشروط الصحية وشروط السلامة العامة، ومكافحة التهريب ومحاربة المتاجرين بالمواد غير المشروعة.
  3. إشاعة العلانية والشفافية في جميع حلقات إحالة العقود الخاصة بتوريد المواد الغذائية وايلاء اهتمام خاص لمراقبة المستوردات من مواد البطاقة التموينية لما تعانيه من فساد كبير.
  4. تقديم أشكال مناسبة من الدعم للنشاطات والقطاعات الإنتاجية القادرة على التصدير، بما يشجعها على الارتفاع بمعدلات الإنتاجية ومستويات الجودة ويؤهلها للمنافسة في الاسواق الاجنبية، وتفعيل قانون التعرفة الكمركية وقانون حماية المنتج الوطني.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من برنامج الحزب، الذي أقره المؤتمر الوطني الحادي عشر 2021

****************************

الصفحة الرابعة

إيران تطالب بمستحقاتها المالية والحكومة تبحث عن مخرج.. الكهرباء تشكو قلة التخصيصات والمستشار المالي يطمّن

بغداد - نورس حسن

طالبت السلطات الإيرانية بغداد مؤخرا، بتسديد المبالغ المالية لقاء تصديرها الغاز الى العراق لتوليد الطاقة الكهربائية، في غضون شهر من الان. فيما رد مسؤول مالي بان “العقوبات الدولية على ايران قيدت دفع العراق لتلك المستحقات، على الرغم من توفر الإمكانيات”، مطالبا وزارة الكهرباء بضرورة العمل على تفعيل جانب الجباية وبذل المزيد من الجهود للحد من التجاوزات التي هدر بموجبها الكثير من الطاقات التوليدية التي تسعى الحكومة الى توفيرها.

يلزم تفعيل الجباية

يقول المستشار المالي لرئيس الوزراء د. مظهر محمد صالح لـ”طريق الشعب”، ان “واقع حال العراق في المنطقة يحتم عليه إرضاء جميع الأطراف، وان الجارة ايران اليوم تفرض عليها عقوبات دولية، تمنع العراق من تسديد مستحقاتها المالية بالعملة الأجنبية، دون اخذ الموافقات المطلوبة”، مشيرا الى ان “ارتفاع أسعار النفط وفر غطاء ماليا كافيا لاستيراد الغاز وتوليد الطاقة الكهربائية سواء من ايران أو من باقي دول الجوار”.

ويلفت صالح الى ان “ملف الكهرباء وعلى الرغم من المبالغ المالية غير القليلة التي صرفت عليه، الا انه ما يزال يعاني بسبب كثرة التجاوزات وتهالك المنظومة الناقلة للتيار الكهربائي”، مشيرا الى ان هناك “غيابا للوعي التجاري من ناحية التوازن في استيرادات الأجهزة الكهربائية التي يتطلب تشغيلها استهلاكا كبيرا من الطاقة، لا تناسب إمكانيات الوزارة التوليدية”.

ويرى د. صالح ان “هناك ضرورة لتفعيل نظام الجباية وتسخيره لتطوير قطاع الكهرباء، فضلا عن وضع حد للضائعات عبر السيطرة على التجاوزات”.

إيران تطالب بديونها

بدوره، يقول المدير العام لشركة الغاز الوطنية الإيرانية مجيد جكيني، في تصريح اطلعت عليه “طريق الشعب” أن “العراق يدين بمبلغ قدره مليار و600 مليون دولار عن استيراده الغاز من إيران”، مطالبا “بتسديد الدين في مدة أقصاها شهر واحد”.

ويضيف جكيني انه “وفقا للاتفاق المبرم بين البلدين يتعين على ايران الاستمرار بتوريد الغاز الى العراق لمدة شهر من الان، وذلك نظرا لظروف العراق وحاجته إلى استيراد مزيد من الغاز الإيراني خلال فصل الصيف”.

الوزير يشكو قلة التمويل

من جهته، شكا وزير الكهرباء عادل كريم، من قلة التمويل المالي للوزارة ما أثر على مستوى انتاج وتجهيز الطاقة في البلاد، إضافة إلى عرقلة سداد ديون ومستحقات الغاز الإيراني المورد إلى العراق.

جاء ذلك خلال لقائه رئيس المحكمة الاتحادية العليا القاضي جاسم محمد في مقر المحكمة، ضمن زيارة “استهدفت التداول حول المستجدات المتعلقة بشأن الطاقة والمنظومة الوطنية للكهرباء”، وفقا لبيان صادر عن وزارة الكهرباء.

وقال البيان ان “الوزير استعرض خطة الوزارة خلال الاشهر الاولى من عام 2022، في جوانب اكمال الصيانات الدورية والاضطرارية لمحطات الانتاج والعمل على ادخال طاقات توليدية جديدة، وتشييد المحطات الثابتة والمتنقلة، وإعادة اعمار وتوسيع شبكات النقل، وتعزيز شبكات التوزيع الفرعية على مستوى المحافظات كافة، والكثير من المشروعات والاتفاقيات مع الشركات العالمية ذات الخبرات الرصينة التي ستضيف دعماً فنياً لا يستهان به لصناعة الطاقة في العراق”.

ويشير البيان إلى ان “ما تمر به الوزارة من ظروف استثنائية جادّة، اثرت وما تزال على مستوى أدائها العام، خاصة قلة التمويل الذي غطى مجلس الوزراء جزءا منه، ولكن التزامات الوزارة تجاه تنفيذ مشاريعها القائمة والمقترحة، ودفع مستحقات ديون ومستحقات الغاز الايراني المورد، لا تزال عالقة في كثيرٍ من تفصيلاتها، وضرورة ايجاد الية قانونية لدفع المستحقات، واضافة مبالغ اضافية لشراء الغاز وذلك في الوقت الذي يطل فيه علينا صيف 2022 بمتطلباته المعروفة من المواطن حول تجهيزه بالطاقة الكهربائية”.

ويعاني العراق من أزمة نقص كهرباء مزمنة منذ عقود جراء الحصار والحروب المتتالية، ويحتج السكان منذ سنوات طويلة على الانقطاع المتكرر للكهرباء وخاصة في فصل الصيف، إذا تصل درجات الحرارة أحياناً إلى 50 مئوية.

ويجري العراق مباحثات مع دول خليجية وعلى رأسها السعودية لاستيراد الكهرباء منها عبر ربط منظمتها مع منظومة الخليج، بعد أن كان يعتمد على إيران لوحدها خلال السنوات الماضية عبر استيراد 1200 ميغاواط وكذلك وقود الغاز لتغذية محطات الطاقة الكهربائية المحلية.

كما يعتزم العراق استيراد الكهرباء من الأردن وتركيا، في مسعى من بغداد لسد النقص لحين بناء محطات طاقة تكون قادرة على تلبية الاستهلاك المحلي.

البدائل ضرورية

في السياق، يقول الخبير في مجال الطاقة حمزة الجواهري لـ”طريق الشعب”، إنّ “آفة الفساد التي تسيطر على إجراءات وزارة الكهرباء حالت دون تمكن الوزارة من اصلاح المنظومة طيلة السنوات السابقة”.

ويشير الى أن “الوزارة قامت بصرف أكثر من 60 مليار دولار من غير الموازنة التشغيلية، وأن كل مليار دولار من هذا المبلغ يفترض أن يمنح 1000 ميغاواط، وبالتالي فانه يجب ان يكون هناك 60 ألف ميغاواط”، مضيفا “في حين أن ما متوفر في أحسن الأحوال لا يتجاوز 20 ألف ميغاواط فقط، وهو ما يؤشر وجود فساد كبير في مشاريع الوزارة”.

ويرى الجواهري ان “اعتماد العراق على استيراد الغاز من دول الجوار خطوة لا بد منها لتوليد الطاقة الكهربائية، الا انها لا يجب ان يعول على استمراريتها، وبالتالي هناك ضرورة للبحث عن البدائل المحلية”.

**********************************

التسول.. ظاهرة تحوّلت إلى تجارة خطرة بالمال والبشر

بغداد ـ طريق الشعب

باتت المشاهد اليومية لتجوال المستولين في بغداد، مألوفة بالنسبة إلى أهالي بغداد، حيث يمتهن أطفال وفتية ونساء ورجال من مختلف الأعمار، التسول في غالبية الأماكن العامة والمناطق السكنية، بل يصل الأمر إلى صعود أحدهم سيارات النقل العامة طالبا المساعدة من الآخرين.

وعلى الرغم من أن نسبة الذين هم تحت خطر الفقر مقلقة وفقا للأرقام الرسمية، لكن هناك مؤشرات كثيرة يتم الحديث عنها، بشأن تحويل ظاهرة التسول، إلى تجارة تدار من قبل شبكات تتاجر بالبشر وترتكب الكثير من الجرائم.

ظاهرة مقلقة جدا

ان الأسباب التي تؤدي إلى التسول كثيرة جدا، بل قد تكون منطقية، وفقا لحجم الفساد وغياب العدالة والتهميش في العراق. لكن آراء عدة تقول أن الامر تحول إلى مهنة احترافية كونها مربحة جدا.

وتقف الأزمات السياسية والاقتصادية في مقدمة أسباب التسول، خصوصا وأن نسب الفقر تقول أن 40 في المائة من المواطنين هم من الفقراء.

وبخصوص تنامي هذه الظاهرة، يقول المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء خالد المحنا أن الجهود الأمنية متواصلة للحد منها.

وتقوم الوزارة بين الحين والآخر بحملات القاء قبض على المتسولين، بسبب وجود مواد قانونية تمنع هذه الظاهرة، لكن سرعان ما يتم إطلاق سراحهم.

وعن سبب ذلك، كشف المحنا عن عدم وجود بنى تحتية تستقبل المشردين والمحتجزين، مبينا أن أغلب الأماكن الخاصة بدور إيواء المشردين بُنيت في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، ولا توجد بنى تحتية تستقبل أعدادا كبيرة، مما يضطر الجهات المعنية لإطلاق سراحهم بكفالة مالية أو لعدم كفاية الأدلة.

جماعات تستغل الظاهرة

ويبدو أن ظاهرة التسول اتخذت منحنى خطيراً، فبعدما انتشرت جماعات المتسولين في الطرقات والتقاطعات والأماكن العامة والمؤسسات الحكومية والجوامع، شاركت جنسيات أخرى العراقيين في ممارسة هذه الظاهرة.

وبحسب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، فأن ضعف تنفيذ القوانين الرادعة لمواجهة التسول أسهم في دخول جنسيات أخرى لامتهان الظاهرة.

وتحدثت الباحثة الاجتماعية سرور عادل عن تشكيل فريق حكومي لمعالجة ظاهرة التسول.

وقالت عادل لـ”طريق الشعب”، إن “أرقام وزارة العمل تؤشر وجود أكثر من 4 ملايين مواطن عاطل عن العمل، وشكلت فريقا لمعالجة التسول من خلال إيجاد الحلول المناسبة لذلك. أعتقد أن الحلول أكبر من حجم الوزارة وتتطلب إجراءات متعقلة بالسياسة والاقتصاد والجانب الاجتماعي، وهي كلها في حالة من الخراب الهائل بسبب الفساد والصراع على السلطة”، لافتة إلى أن “أشخاصا كثيرين يمتهنون التسول للتربح ويدعون الإعاقة، ويستخدمون كبار السن والأطفال لكسب عطف الناس”.

وشددت الباحثة على أن “الكثير من الحالات مرتبط بالمشاكل الاجتماعية والإدمان وتعاطي المخدرات التي باتت آفة تأكل بجسد المجتمع”.

وفي رأي سابق لمفوضية حقوق الإنسان، بيّنت عضو المفوضية، فاتن الحلفي، ان ظاهرة التسول في بغداد من النساء والأطفال وكبار السن وأصحاب الاحتياجات الخاصة، بدأت تزداد بشكل مخيف خلال السنوات القليلة الماضية.

وحول وجود إحصائية رسمية بأعداد المتسولين في بغداد خاصة والعراق عموما، تؤكد الحلفي عدم وجودها بسبب انتشار التسول في أكثر الأوقات سواء بالليل أو النهار، وخاصة عند بدايات ساعات الفجر، لهذا لن تستطيع أي جهة حكومية أو غيرها وضع إحصائية لأعدادهم.

الحاجة إلى القوانين

وعلى الرغم من تأكيد بعض الجهات الرسمية أن العراق يملك قوانين جيدة بخصوص هذه الظاهرة، لكن البعض يشير إلى أن البرلمان مطالب بسن قانون يتعلق ببناء دور الإيواء للمستولين في كل المحافظات، وتخصيص الأموال لرعايتهم وإعادة تأهيلهم.

وبالعودة إلى الباحثة الاجتماعية سرور عادل، فأن الظاهرة أصبحت “تجارة لا تبور، تقف خلفها أحزاب ومافيات للكسب غير المشروع، وجعلت من بحاجة إلى مساعدة حقيقية في مأزق”، مبينة أن “شهود عيان كثيرين ينقلون ما يرونه عندما تقوم باصات كبيرة وفي ساعات محددة من اليوم بتوزيع المتسولين على شوارع العاصمة، ومن ثم تقوم بجمعهم ليلا. كما أن الأمر مرتبط بمكافحة الاتجار بالبشر، لأن الظاهرة باتت وسيلة لاستغلال المتسولين وتهديدهم مقابل الحصول على الأموال”.

واقترحت الباحثة على الجهات الحكومية وضع قاعدة بيانات للعائلات الفقيرة والمتعففة، من أجل معرفة إن كان التسول ظاهرة مرضية أم بداعي العوز أم تجارة مربحة، فضلا عن أن البلاد بحاجة إلى الاستثمارات الداخلية، والى تشغيل المصانع المعطلة منذ عام 2003، لتعزيز الإنتاج الوطني من جانب وامتصاص البطالة لدى النساء والرجال من جانب آخر، حتى يتم القضاء على ظاهرة التسول، مردفة “للأسف نلاحظ غياب الدراسات المختصة عن ظاهرة التسول، ويوجد البعض منها لكن لم يتم النظر فيها أو دراستها حكوميا”.

ووفقا لمدير عام الشرطة المجتمعية بوزارة الداخلية، العميد غالب العطية، فإن “المديرية سجلت حالات لعصابات تقوم بتأجير الأطفال في عمليات التسول، وهذه تعد جريمة منظمة”، مبينا في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع)، أن “هذه العصابات تعاقب وفق القانون، بتهمة الاتجار بالبشر”.

*****************************

معدلاتها في ارتفاع مستمر وأسبابها عديدة.. ظاهرة الانتحار تتفاقم.. والدور الحكومي ضعيف

بغداد ـ طريق الشعب

يقول خبراء وباحثون اجتماعيون إن دور الحكومة في التعامل مع ظاهرة الانتحار ضعيف وغير مؤثر، فيما عزوا الأسباب الى الأزمات السياسية والاقتصادية التي تعصف بالمجتمع، وتؤثر على الفرد بشكل سلبي.

وذكر المتحدث باسم وزارة الداخلية، أن حالات الانتحار المسجلة عام 2021 بلغت 772، وهي تزيد بنحو 100 حالة على مثيلتها في 2020.

وأضاف أن “الفئات العمرية أقل من 20 سنة كانت نسبتهم 36.6 في المائة، ومن فئة 20 إلى 30 عاما بلغت 32.2 في المائة. فيما تشكل نسبة الذكور 55.9 في المائة، والإناث 44.8 في المائة”.

ويتفوق العراق على مصر بنسب الانتحار هذه، حيث تبلغ معدلاته 1,88 لكل مائة ألف نسمة، مقابل 1,29 لكل مائة ألف نسمة في مصر، وكانت حالات الانتحار قد تزايدت خلال السنوات الماضية وبلغت في عام 2016 (393 حالة)، وفي 2017 (462)، وعام 2018 (530)، وفي 2019 (605 حالات).

ماهي المسببات؟

وقال الباحث الاجتماعي نشوان محمد حسين في حديث خص به “طريق الشعب”، ان “اول من تكلم عن ظاهرة الانتحار بشكل علمي ومفصل، هو عالم الاجتماع الفرنسي دايفيد اميل دوركايم حيث أجرى دراسة في بداية القرن العشرين فيها مقاربات وخرج بنتائج مهمة، من ضمنها ان الانتحار ينتشر في المناطق الحضرية والصناعية أكثر من المناطق الريفية والمجتمعات التقليدية. وفي المجتمعات قليلة التدين أكثر من المتدينة، بينما المعدلات العمرية طبقا لدراسته كانت تتراوح بين 30 الى 40 عاما”.

وتابع حديثه “إذا اجرينا مقارنة بين دراسة العالم الفرنسي وما يجري في العراق، سنجد ان هناك اختلافا كبيرا جدا، حيث ان الظاهرة تحدث في مجتمع بطبيعته ملتزم دينيا وامتدت لتصل الى المجتمع الريفي والحضري على حد سواء، وبالنسبة للفئات العمرية للمنتحرين نجدهم في اعمار مبكرة، حيث ان الكثير منهم لم يبلغوا العشرين من عمرهم”.

وعن اسباب تفاقم الظاهرة قال: كلما ازدادت الازمات ارتفعت معدلات الانتحار. وهنا نقصد ازمات اقتصادية او اجتماعية وحتى السياسية، ونلاحظ نحن وفق دراسة أجريناها كباحثين اجتماعيين ان اغلب حالات الانتحار، تكون بسبب وجود ازمات اقتصادية او الوضع السياسي والامني المربك، الذي يسبب حالة من الاحباط في نفوس الشاب، فالمنتحر بالغالب هو شخص محبط.

ولفت المتحدث الى انه “لا يمكن فصل قضية الانتحار عن سلسلة التراكمات، التي تمتد لمراحل مبكرة في حياة الانسان، مثل مشاكل الطلاق واليتم وغيرها، فالعائلة المحطمة دائما ما يكون ضحيتها الطفل الذي ينشأ ويشب بنفسية مضطربة”، منوها الى ان “الدراسات في هذا الجانب لا ترتقي او تناسب مدى حجم هذه الظاهرة السلبية”.

وبالنسبة لمحاربة الظاهرة أكد الباحث، انها تكون بعدة محاور “اولها قطع الجذر المسبب وهو الجانب الاقتصادي، لان المجتمع اليوم أصبح استهلاكيا، ويستعرض استهلاكيته، حيث ان قيمة الانسان اصبحت هي القيمة الراسمالية الحاكمة لدينا، وقيمة الشاب باتت مرتبطة بما يملك من مال”.

وشدد على ضرورة الاهتمام “بعامل التوعية التي تعزز ثقة الانسان بنفسه، وتمكنه من استيعاب الازمة التي يمر بها وايجاد الحلول لها”، مشيرا الى ان هناك “حالات تسجل على انها انتحار، لكنها ليست كذلك، حيث تكون جريمة قتل بسبب ميراث او شرف ولأسباب اخرى، ويتم تصوير الجريمة على انها قضية انتحار”.

تعاطي الحكومة مع الظاهرة

وعلى صعيد متصل، قالت مؤسسة منظمة شمس بغداد الثقافية بلقيس الزاملي ان “تعرض مجتمعنا الى الكثير من الازمات والنكبات بالآونة الأخيرة، اثر بشكل مباشر على واقع الفرد في المجتمع وخصوصا الشباب، فالازمات السياسية والاقتصادية والنزوح والتهجير، عوامل ولدت ضغوطات نفسية كبيرة على الشباب”.

وأوضحت في حديثها لـ”طريق الشعب”، ان “تركات هذه الأزمات نلاحظها في ظواهر عديدة منها تعاطي المخدرات والتسرّب من الدراسة، والانتحار الذي هو الأخطر في المجتمع، وسبب الزيادة متعلق بالحالة الاقتصادية للبلد، وعدم توفر فرص العمل أدى الى ان يذهب الفرد لهذه النهاية المأساوية”.

ودعت الزاملي في حديثها الحكومة المقبلة ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية والحكومة الجديدة، للخروج بمشروع وطني متكامل للقضاء على بطالة الشباب للحد من هذه الظواهر.

وخلصت الى أن “تعاطي الحكومة الحالية وجميع الحكومات المتعاقبة مع هذه الظاهرة هو ليس بالمستوى المطلوب، ويكاد يكون معدوما، فلا توجد أية إجراءات اتخذتها الحكومة للحد من ظاهرة الانتحار او أي خطوة حقيقية، ولطالما قدمنا الدراسات كمنظمات مجتمع مدني لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية ووزارة الشباب، لكن للأسف لم تكن هناك استجابة لأي من مقترحاتنا التي نطرحها”.

بحاجة الى قوانين تحمي المجتمع

من جهتها، اشارت الباحثة الاجتماعية خلود الشمري الى ان “الأسباب التي تدفع نحو الانتحار كثيرة، لا يمكن تلخيصها بسبب واحد فقط فالبلاد خاضت حروبا كثيرة، والمجتمع واجه الكثير من المتغيرات منذ العام 2003 حتى الان، إضافة الى ازمة النزوح والتهجير والكثير من العوامل التي اثرت على الفرد العراقي”.

وتجد الشمري في حديثها لـ”طريق الشعب”، ان العامل الاقتصادي هو “اهم الأسباب فالكثير من العوائل تفتقر حتى الى لقمة العيش وسط مصاعب الحياة، إضافة للضغوطات الاجتماعية والاسرية، مثل الزواج القسري والزواج المبكر بأعمار صغيرة، كل هذه قادت الى تفاقم ظاهرة الانتحار”.

وعن دور الحكومة في مكافحة الظاهرة، قالت الشمري: “المسؤول الحكومي في واد والمواطن في واد اخر. المجتمع أصابته حالة من اليأس، فاين الحكومة من معالجة مشاكل العاطلين عن العمل وارتفاع الأسعار والأزمات الاقتصادية الأخرى، حتى نتساءل عن دورها في معالجة بقية الظواهر، فالأحرى بها معالجة المشاكل الرئيسية التي تدخل ضمن مسببات الانتحار”.

وأكدت الباحثة “هناك حاجة الى تشريع قوانين تحمي المجتمع العراقي، من ضمنها قانون العنف الاسري لحماية الاسرة والمجتمع على حد سواء، إضافة الى دور المجتمع المدني والمؤسسات الإعلامية في التوعية بمخاطر هذه الظواهر الدخيلة على المجتمع العراقي”.

*********************************

الصفحة الخامسة

النجاح للأسرع!.. «الدليفري» ملاذ اضطراري للعاطلين عن العمل

متابعة – طريق الشعب

شهدت المدن العراقية خلال السنوات الأخيرة، خاصة بغداد، تغييرا واضحا في النشاطات التجارية وطقوس التسوق. فبعد أن كان الزبون يذهب إلى الأسواق ليشتري ما يحتاجه من مواد أو سلع، أصبحت تلك البضائع تصل إلى منزله عبر خدمة التوصيل (الدليفري) لمجرد طلبها عبر الهاتف، وهو ما أوجد فرص عمل للعاطلين.

هذه المهنة التي اتسعت أكثر ابان تفشي جائحة كورونا وتطبيق الحظر الصحي، وقبلها الاضطرابات الأمنية، لا تتطلب ممن يزاولها أموالا أو جهودا كبيرة أو شهادة دراسية، إنما معرفة بالطرق المختصرة لإيصال طلبات الزبائن في أسرع وقت ممكن .

وكانت خدمات التوصيل مقتصرة على المطاعم، أما اليوم فقد صارت تشمل جميع النشاطات التجارية، بما فيها محال الملابس والأجهزة الكهربائية والمواد الانشائية وغيرها.

من كلية القانون إلى الدليفري!

احمد صادق (29 عاماً)، يقول: “تخرجت في كلية القانون ولم أحصل على وظيفة حكومية، لكنني نجحت أخيرا في إقناع أحد أصحاب مخازن الأجهزة الكهربائية في الكرادة، بتوظيفي بأجر يومي في إيصال الطلبات إلى منازل الزبائن”، مبينا أن أجره يتحدد بقيمة المبيعات والسرعة في إيصال البضاعة للزبون.

ويوضح أنه اضطر للعمل في خدمة التوصيل، بعد ما أيقن أنه لن يحصل على وظيفة حكومية، خاصة أن المحاكم ودوائر العقار تكتظ بعشرات المحامين والمعقبين، مبيناً أن “مهنة التوصيل لا تتطلب مالا، أو جهدا كبير، سوى اتقان قيادة السيارة او الدراجة النارية، ومعرفة ودراية بالطرق المختصرة التي تضمن سرعة ايصال البضاعة للزبون، الذي يدفع أحيانا إكرامية إضافية لعامل التوصيل”. 

العمل لا يخلو من متاعب

يقول غيث سالم (37 عاماً)، أنه يعمل في خدمة التوصيل لدى أحد المطاعم المعروفة في بغداد، لكنه يبيّن أن عمله لا يخلو من المتاعب، بسبب زحام الطرق وتشدد الإجراءات الأمنية في بعض نقاط التفتيش “التي لا تسمح بمرور الدراجات النارية بعد منتصف الليل الا بتخويل رسمي من المطعم، وبخلافه تصادر الدراجة ويحجز صاحبها”.

ويضيف سالم في حديث صحفي، ان “بعض الزبائن يتعاملون معنا بشكل سيء. كأن يتراجعون عن استقبال الطلبات، بذريعة تأخر وصولها أو عدم تطابقها مع المطلوب، لكن هذا لا يمنع من مواصلة العمل، فالطلبات في تزايد كونها تختصر الوقت والجهد على الزبون مقابل مبلغ مالي زهيد يضاف إلى قيمة المادة المطلوبة”.

يشار إلى أن مديرية المرور العامة أصدرت، أول أمس الثلاثاء، توجيهاً بشأن سائقي دراجات خدمة التوصيل. إذ خولت عمليات بغداد باستثنائهم من قرار منع سير الدراجات النارية من الساعة 6 مساء إلى الـ 6 صباحا.

ودعت أصحاب الدراجات العاملين في هذه الخدمة، إلى زيارة المركز المتقدم لعمليات بغداد في جانبي الكرخ والرصافة، وتسجيل أسماءهم للسماح لهم بالتنقل في تلك الساعات.

للنساء حصة في الدليفري

تستغل أم نبأ (45 عاماً) سيارتها في إيصال بضائع وسلع مختلفة إلى الزبائن في مناطق عديدة من بغداد، فضلا عن عملها في توصيل مجموعة من الأطفال إلى روضة قريبة من منزلها.

تقول أم نبأ في حديث صحفي، أن زوجها معاق ولا يستطيع العمل، لذلك اضطرت أن تعمل في خدمات التوصيل كي توفر نفقات عائلتها، مشيرة إلى انها تتعامل مع عدد من أصحاب المحال التجارية، وتستحصل مبلغ 5 آلاف دينار عن كل سلعة تقوم بإيصالها. وتلفت إلى أن “المواد التي يتم إيصالها عبر خدمة التوصيل، لا تقتصر على الأطعمة والملابس والمستلزمات المنزلية، بل حتى الأدوية انضمت إلى قائمة المواد القابلة للتوصيل!”.

المهنة تجذب الكثيرين

إلى ذلك، يذكر أبو رافد (66 عاماً) وهو صاحب مطعم في بغداد، انه يتلقى يومياً عشرات الطلبات من شباب عاطلين عن العمل، للحصول على فرصة عمل في خدمة التوصيل، مبينا في حديث صحفي أن “الاقبال الكبير على هذه المهنة يؤكد أنها ذات مردود مالي جيد”.

ويضيف قوله أن سائقي الـ “تك تك” صاروا يقبلون على هذه المهنة أيضا، ويستطيعون إيصال الطلبات إلى أطراف بغداد والمناطق النائية بكميات أكبر.

ويرى اختصاصيون في المجال الاقتصادي، أن “تزايد اعداد العاملين في خدمة التوصيل، يشير إلى أهمية هذه المهنة باعتبارها تحقق منافع جيدة لكل الاطراف: البائع والزبون وعامل التوصيل، خاصة أنها لا تتحدد بضوابط معينة أو أوقات محددة ولا تتأثر كثيرا بالأزمات”.

ويوضح هؤلاء أن “فترة الحظر الصحي وفرت فرصة لنجاح هذه المهنة وديمومتها. فهي كانت وسيلة إنقاذ لمن فقد عمله، وأيضا للزبون الذي صار من الصعب عليه الخروج من منزله وتلبية احتياجاته”.

***********

اكول.. معاناة في ردهة طوارئ

عامر عبود الشيخ علي

شاءت الصدف ان ازور “ردهة الطوارئ” مرتين خلال اسبوع واحد. المرة الاولى في مستشفى ابن النفيس. إذ نقلت أخي إلى طوارئها إثر تعرضه لجلطة قلبية. أما الثانية فكانت في مستشفى اليرموك، لمرافقة زوجتي بعد ارتفاع ضغط الدم لديها.

في الزيارة الأولى، وبكل امانة، وجدت أن هناك اهتماما عاليا بالحالات الطارئة من قبل الكادر الطبي والموظفين الآخرين وحتى عمال الخدمة. فقد قام الاطباء خلال فترة وجيزة بمعاينة أخي وإجراء عملية القسطرة له، وإضافة شبكة (دعامة) إلى شريانه المغلق. كما وجدت أن ردهة الطوارئ تنظف وتعقم باستمرار، فضلا عن المعاملة الانسانية للمرضى ومرافقيهم.

اما في الزيارة الثانية فقد وجدت العكس، ابتداء من طريقة نقل المريض بالكرسي المتحرك، وقطع التذاكر مقابل مبلغ من المال، والتي من المفترض ان تكون مجانا.

وبعد أن طلب منا الطبيب إجراء تخطيط للقلب في ردهة الطوارئ، انتظرنا المعني بهذه العملية، لكنه لم يحضر، فتوجهنا إلى الممرضة الموجودة كي نبلغها بذلك، لنجدها جالسة وتتعامل مع الحالات الطارئة تعاملا غير إنساني!

الاغرب من ذلك، عندما طلب منا الطبيب اجراء تحليل للدم في مختبر المستشفى، قمنا نحن بأنفسها بنقل أنبوبة الدم إلى المختبر. فالممرض الذي سحب الدم لزوجتي، سلمنا الأنبوبة وبقي يسير معنا إلى المختبر، وعند وصولنا إلى الباب أخذ الأنبوبة منا وطالبنا بالعودة للطوارئ، وحتى الآن ليس لدي تفسير لهذه الحالة!

اما حال الردهة فيرثى له. إذ لا نظافة ولا تعقيم ولا أغطية فوق الأسرة، فيما المواد الطبية المستخدمة، مثل القطن والشاش، متناثرة على الأرض والأسرة!

أتساءل: متى تنتهي معاناتنا من الواقع الصحي المتدهور؟ ولماذا هذا الاختلاف في التعامل بين مستشفى وآخر، والذي المفترض أن يكون تعاملا واحدا، خاصة مع الحالات الطارئة التي تتوقف عليها حياة الإنسان؟

لكنني لم أعد استغرب وجود حالات سلبية مثل هذه في ظل الفساد المستشري وعدم وجود رقابة من قبل إدارات المستشفيات ووزارة الصحة!

**********

عمال تنظيفات يطالبون بشمولهم بالأرباح

السماوة – وكالات

طالب عمال في قطاع التنظيفات في بلدية السماوة، بشمولهم بالأرباح الخاصة بالدائرة، والبالغة 2 في المائة من الواردات السنوية، أسوة بموظفي الملاك الدائم والعقود.

وقالوا في حديث صحفي، أن مطلبهم هذا مشروع، مشيرين إلى أن عددهم يصل إلى ألفي عامل موزعين على عموم مناطق المدينة.

***********

ميسان.. مبنى الرعاية الاجتماعية متهالك!

العمارة – وكالات

شكت دائرة الرعاية الاجتماعية في ميسان شدة زحام المراجعين لديها ووقوفهم في طوابير طويلة، مشيرة إلى أن ذلك سببه عدم تناسب مبنى الدائرة مع أعداد مراجعيها.

وقال مدير الدائرة مهدي صالح، في حديث صحفي، ان دائرته تستقبل يوميا من 300 إلى 400 مراجع من أصل 55 ألف مواطن مستفيد من قانون الرعاية ومسجل لديها أصوليا، لافتا إلى أن البناية التي تضم الدائرة متهالكة وتقادمت مع مرور السنين ولا تتناسب مع عدد المراجعين، أو حجم العمل الذي يقدمه العاملون فيها.

وأوضح، أن هناك مبنى شيد ضمن تخصيصات تنمية الأقاليم، كان من المفترض أن يتم نقل دائرتهم إليه، لكن الحكومة المحلية منحت المبنى لدائرة أخرى، مشيرا إلى أن دائرته سلكت الطرق القانونية للحصول على تلك البناية التابعة أصوليا لوزارة العمل.

************

بيطري بَصْري: وفّروا مستلزمات «المجزرة العصرية»

البصرة – وكالات

طالب الطبيب البيطري التابع الى بلدية البصرة، مصطفى جميل، بتوفير المستلزمات اللازمة لعمل “المجزرة العصرية” في المدينة، خصوصا الماء والكهرباء.

وقال في حديث صحفي، ان هذه المجزرة الرسمية، تشهد اقبالاً جيداً من الجزارين لذبح ماشيتهم في داخلها، خصوصا هذه الفترة إثر الحملات التي تنفذها اللجان الصحية للحد من ظاهرة الجزر العشوائي احترازا من تفشي الحمى النزفية.

وأضاف جميل قائلا، ان هذا الاقبال يجب ان يقابل بتهيئة المجزرة وتوفير كل مستلزماتها الضرورية، كي تستقطب المزيد من الجزارين، موضحا أن في مقدمة تلك المستلزمات، ترميم وتأهيل الشارع الممتد من جسر الزبير وصولاً للمجزرة، كونه يتضمن تخسفات وأضرارا كبيرة.

وتابع قوله أن “المجزرة تحتاج إلى تأهيل محطة معالجة المياه فيها، وتوفير الطاقة الكهربائية الوطنية، كونها معطلة بسبب حصول مشكلة مع المقاول المنفذ للمشروع”، لافتا إلى أن “مستلزمات الوقاية متوفرة. كما تم رفد المجزرة بعشرة عمال إضافيين من قبل بلدية البصرة، بعد تزايد عمليات الجزر”.

*************

مربو ماشية في ميسان: لا أدوية ولا مبيدات في البيطرة

العمارة – وكالات

شكا عدد من مربي الماشية في “قرية الملفود” التابعة لناحية المشرح في ميسان، عدم توفر الأدوية والمبيدات لوقاية حيواناتهم من مخاطر الأمراض والأوبئة وفيروس الحمى النزفية.

وذكروا في حديث صحفي، أن المشرح سجلت أخيرا نفوق أعداد من الحيوانات، في مناطق محاذية لقريتهم التي تعد من أكبر القرى المربية للماشية في الناحية.

وأضافوا أن دائرة البيطرة كانت في الفترة السابقة تجهزهم بالمبيدات والأدوية، أما اليوم فهم يراجعونها ولا يتسلمون شيئا منها، ما يضطرهم إلى شراء تلك المواد من العيادات البيطرية الأهلية، بأسعار مكلفة.

ودعا مربو الماشية المؤسسات المعنية إلى التوجه لمناطقهم وتعفيرها ضد حشرة القراد الناقلة لفيروس الحمى النزفية، مشيرين إلى انهم متخوفون من إصابتهم بالفيروس.

وكانت لجنة مكافحة الحمى النزفية في ميسان قد كشفت عن وجود أشلاء لحيوانات نافقة متفسخة في منطقة السناف التابعة لناحية المشرح. وقد وجهت برفع تلك الأشلاء وطمرها ضمن إجراءاتها لمواجهة مخاطر انتشار الفيروس.

**************

قرية في واسط تطالب بافتتاح مدرستها الجديدة

الكوت -  شاكر القريشي

طالب أهالي “قرية السلام” التابعة إلى ناحية الشحيمية في محافظة واسط، الجهات الحكومية المعنية، بإنهاء معاناة أبنائهم التلاميذ، الذين يضطرون إلى الدوام في مدرسة بعيدة، في حين أن قريتهم تضم مدرسة جديدة تم الانتهاء من بنائها العام الماضي ولم تفتح أبوابها أمام التلاميذ حتى الآن. وقال المواطن شهيد عزيز اللامي، وهو من سكان القرية، أنه في العام 2014، وبعد مطالبات الأهالي، تمت المباشرة ببناء المدرسة الابتدائية الوحيدة في القرية، وذلك ضمن مشروع تنمية الأقاليم، لكن العمل توقف إثر احتلال داعش المحافظات الغربية، ليستأنف بعدها في العام 2020.

وأضاف قائلا لـ “طريق الشعب”، أنه “في العام 2021 انتهت أعمال البناء، وقصت الحكومة المحلية ومديرية التربية في واسط شريط افتتاح (مدرسة السلام) الابتدائية، لكن المبنى لم يجهز بالمستلزمات والكوادر التربوية، بذريعة أن عدد التلاميذ غير كاف”.

وبيّن اللامي، أن تلاميذ القرية يداومون اليوم في مدرسة تبعد عنهم حوالي 7 كيلومترات، يتطلب الوصول إليها السير على الطريق العام، ما عرض العديد منهم إلى حوادث دهس، مؤكدا أن ثلاثة تلاميذ لقوا حتفهم في تلك الحوادث.

ونيابة عن أولياء أمور التلاميذ، يطالب اللامي عبر “طريق الشعب”، الجهات المعنية، بالإسراع في تجهيز المدرسة بالمستلزمات والكوادر التربوية، وافتتاحها أمام التلاميذ.

***********************************

الصفحة السادسة

جهات تستحوذ على شركة الدجيلة.. أراض ثمينة تعجز الحكومة عن استعادتها

بغداد ـ محمد التميمي

تسعى جهات حكومية إلى استعادة أراضيها العائدة لشركات منتجة، والتي يستولي عليها عناصر مرتبطة بجهات متنفذة، إذ لم تتمكن الحكومات المتعاقبة من استرجاع تلك الاراضي، فيما تفكر إحدى الوزارات اذا ما “فشلت” في ايجاد تسوية معينة مع الجهات التي تستحوذ عليها بتصفيتها.  

وتعد شركة الدجيلة العراقية الأردنية من المشاريع ذات الأهمية الاقتصادية الكبيرة، والتي تملك قطع أراض ذات مساحات شاسعة، وتختص بإنتاج الحليب والالبان وحتى اللحوم. لكن بعد سقوط النظام المباد استولت مجموعة من الفلاحين والموظفين العاملين في الشركة على تلك الأراضي بداعي امتلاكهم لها.

ونتيجة لمشاكل عديدة لم تتمكن  الشركة من سداد رواتب موظفيها، فيما فشلت حكومات متعاقبة في استرجاع أراض تلك الشركة. وفي الوقت الذي نحن فيه بأمس الحاجة الى مثل هذه المشاريع يتم التلويح بتصفيتها في حال عدم التوصل الى حلول. والى جانب ما تعانيه “الدجيلة” يوجد الكثير من الأراضي التي تحتاج الى وقفة حقيقية لاستعادتها.

اجتماع لبحث أوضاع الشركة

وعقـدَ وزير الصناعة والمعادن منهـل عزيـز الخبـاز يوم الأحد الماضي اِجتماعاً بحضور رئيس مجلس إدارة شركة الدجيلة العراقية الأردنية، وأعضاء المجلس ومُدير عام المناطق الحرة في وزارة المالية، ومُعاون مُدير عام الشركة العامة للمنتوجات الغذائية وعدد من المسؤولين في دائرة الاستثمارات بمقر الوزارة، لمُناقشة الواقع والمشاكل المُحيطة بالشركة واقتراح جُملة من الحلول لمُعالجتهـا.

وأكد الوزير خِلال الاجتماع “أهمية حسم ملف الشركة”، مُعتبرا اياها من الشركات المُهمة التي تمتلك وزارة الصناعة والمعادن (٨٧.٥%) منها، فيما يمتلك الجانب الأردني (١٢.٥%).

وأشار إلى “ضرورة إيجاد حلول سريعة للمشاكل التي تُعاني منها، وذلك من خِلال مُعالجة موضوع عائدية الأرض بالتنسيق مع وزارتي المالية والزراعة، واستحصال المُوافقات اللازمة لتخصيص أرض الشركة إلى وزارة الصناعة، للمُضيّ بالمشروع وإعادة تأهيل وتشغيل الشركة عن طريق الشراكة”.

وأردف كلامه بأنه “إذا تعذرَ إيجاد الحلول النهائية لهذا الموضوع فسنقوم بتصفيتها”.

ووجّه الوزير بعقد اِجتماعٍ لاحق الأسبوع القادم بحضور مُمثلين عن وزارتي الزراعة والمالية، لوضع أسُس سليمة وبلورة اتفاق يضمن إيجاد الحلول للمشاكل العالقة بين الأطراف ذات العلاقـة.

متى تسترجع الأراضي؟

وللتعرف أكثر إلى تاريخ هذه الشركة، قال مصدر خاص لـ”طريق الشعب”، ان “الشركة تم تأسيسها في نهاية الثمانينيات، لتطبيق التجربة اليوغسلافية وقدم بالفعل خبراء من يوغسلافيا وقاموا بمسح للأراضي العراقية، من ضمنها منطقة ربيعة لكن وقع الاختيار على الدجيلة في الكوت، كون أراضي ربيعة مستصلحة، وتقدر مساحة الأرض بـ(36 ألف) دونم في المرحلة الأولى، وفيما بعد تم تخصيص 73 ألف دونم لإكمال هذا المشروع”.

وتابع المصدر حديثه “تم تأسيس الشركة على اراضي وزارة الزراعة، وتم شراؤها فيما بعد من قبل الشركة العامة للألبان وشركة اردنية في التسعينات، وبقيت الأرض تابعة لوزارة الزراعة، والى اليوم يتم احتساب إيجار سنوي وأجور الري مثل الشركات التي تؤجر من الوزارة”.

وبيّن المصدر أن طاقة المحطة تقدر بـ”9000 بقرة خصص لكل بقرة 3 دوانم، وقبل السقوط كانت تحتوي على 3000 الاف بقرة، وبعد احداث العام 2003 تم الاستيلاء على أراضي الشركة من قبل الفلاحين، مدعين امتلاكهم لها. وفي زمن رئيس الوزراء السابق نوري المالكي أصدر أوامر لاستعادتها حتى لو تطلب الامر استخدام القوة، ولكنه لم يفلح في استعادة شبر واحد منها”.

وبحسب المصدر فانه “في أحد الأيام أرسل المستثمر في المحطة مهندسا لاجراء مسح وكشف على الأراضي، وتشخيص الاحتياجات، لكن تم اغتيال المهندس”.

وعن قدرات الشركة بينّ أنها كانت “ترفد الشركة العامة لمنتوجات الالبان بحليب خام ذي نوعية ممتازة، ينتج منه حليب معقم يصدر الى دول منها الكويت لغاية 1990، ولم تنتج الحليب فقط، بل حتى اللحوم والجلود، فيما كان يباع روث الحيوانات كسماد للفلاحين”.

ونوّه بأن “الشركة بعد السقوط تمت سرقتها، وبات انتاجها معدوما، ولا تحتوي الان على أي بقرة، وكل المحاولات التي حدثت لاسترجاع هذه الأراضي، انتهت بنتيجة واحدة هي الفشل”.

وذكر المصدر الذي تتحفظ “طريق الشعب” على ذكر اسمه، ان الاجتماع الأخير للوزير الذي بحث فيه وضع الشركة “تضمن مقترحا للوزارة بتصفية المحطة في حال عدم إيجاد حلول، بل يجب على الدولة تشكيل قوة تسترجع بها هذه الأراضي المستولى عليها، وإعادة احياء هذه الشركة”، مبينا ان “محطات الابقار موجودة وفيها حراس وموظفون، لكن الأراضي مستولى عليها. وهناك حلول كثيرة مثل ان يدفع الفلاحون ايجارا للوزارة كحال باقي الشركات”.

وخلص الى ان مثل هذه المقترحات بتصفية الشركة “هي بوادر غير مطمئنة وتنذر بخطر، ونخشى ان الوزارة تريد التخلص من الشركة والتخلي عنها، وبدون قوة الدولة من المستحيل استعادة الأراضي المستولى عليها من قبل فلاحين. هناك ارض زراعية في قضاء أبو غريب تعاني هي الأخرى من ذات المشكلة”.

***********

بنك انجلترا يحذر من كارثة

لندن – وكالات

قال محافظ بنك انجلترا أندرو بايلي انه يقف عاجزا عن مواجهة التضخم الذي يحقق ارتفاعات حادة في الفترة الأخيرة، وسط أضرار بالغة لحقت بالاقتصاد البريطاني جراء الصراع في أوكرانيا. وأضاف بايلي وهو يقدم شهادة على الأوضاع الاقتصادية أمام لجنة الخزانة في مجلس العموم البريطاني، أن “الأسعار ترتفع بأسرع وتيرة لها منذ 30 سنة، مما يتسبب في صدمات كبيرة للدخل يتوقع أن تزداد حدتها في الأشهر القليلة المقبلة”. ورجح أن “الصدمات التي تواجهها بريطانيا لا تُعد ولا تُحصى وسط الارتفاعات الحادة في أسعار الطاقة والغذاء لأسباب تتعلق بقوى السوق العالمية الخارجة عن سيطرتنا”. ووفقا لصحيفة التليغراف البريطانية، أكد بايلي أيضا أن الشيء الذي يمثل الجزء الأكبر من مخاوفه والذي يبدو الأمر في ما يتعلق به “مروعا”، على حد وصفه، هو الغذاء.

وقال مضيفا ان “الأمر غير مريح جدا جدا - وأحاول البحث عن كلمة اشد خطورة من ذلك: إن الوضع الذي نحن فيه صعب جدا جدا .. وعلينا أن نعترف بحقيقة الموقف الذي نحن فيه”.

وذكرت الصحيفة انه يتوقع أن تعرّض تلك التصريحات بايلي للمزيد من الضغوط من جانب أعضاء البرلمان، خاصة بسبب تصريحاته التي تضمنت أن البنك المركزي يقف “عاجزا” في مواجهة ارتفاعات التضخم.

***********

الحكومة العراقية تقرر زيادة أسعار شراء الحنطة من الفلاحين

بغداد ـ طريق الشعب

قرر مجلس الوزراء، زيارة اسعار شراء الحنطة المسوقة من الفلاحين والمزارعين إلى 850 الف دينار للطن الواحد بدلاً من 750 الف.

وقال وزير التجارة علاء الجبوري في بيان طالعته “طريق الشعب”، إن “مجلس الوزراء قرر خلال جلسة يوم الثلاثاء الماضي، اعتماد قرار المجلس الوزاري للاقتصاد بزيادة اسعار الحنطة المسوقة من الفلاحين والمزارعين الى 850 الف دينار للطن الواحد، بعد أن كان قراره السابق بشراء الطن بمبلغ 750 الف دينار”.

واضاف ان “مجلس الوزراء ناقش تداعيات الازمة الاقتصادية وقرار المحكمة الاتحادية بشأن قانون الأمن الغذائي وقرار المجلس الوزاري للاقتصاد بزيادة سعر شراء الحنطة بواقع 100 الف دينار للطن الواحد”.

واشار الى ان “القرار يأتي في إطار الدعم الحكومي للفلاحين والمزارعين وإنجاح الموسم التسويقي”، مبينا أن “الوزارة تتوقع أن تصل الكميات المسوقة من الحنطة الى مليونين ونصف”.

وتابع أن “هناك جهودا كبيرة تبذل من قبل الوزارة لانجاح الموسم التسويقي وتعاون من قبل الفلاحين والمزارعين لتسويق المحصول والجهات الفنية والادارية في مراكز التسجيل تقدم كل التسهيلات لإنجاح الموسم التسويقي”.

***********

الصفحة السابعة

رهنتها بإدانة دولية لممارساتها.. الغارديان: لن توقف إسرائيل انتهاكاتها ضد الفلسطينيين

لندن ـ وكالات

قالت صحيفة الغارديان اللندنية ان هجوم منتسبي شرطة الحدود الإسرائيلية بقسوة مفرطة على جنازة الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة لم يكن الإجراء العدائي الوحيد الذي أقدمت عليه إسرائيل ضدها. “إذ يرجح أن الصحفية الفلسطينية قُتلت برصاص قناص إسرائيلي، كما داهمت الشرطة الإسرائيلية منزل أسرتها وهددت شقيقها قبيل الجنازة” اضافة الى ممارسات اخرى تعكس إحساسا متزايدا لدى صناع القرار وقادة الجيش في إسرائيل بقدرتهم على الإفلات من العقاب مهما فعلوا.

واضافت الصحيفة ان إسرائيل كانت قد وعدت الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن تلقى جنازة أبو عاقلة قدرا كافيا من “الاحترام”، لكن ذلك لم يتحقق على الإطلاق. بل وأظهرت الفيديوهات على وسائل التواصل الاجتماعي ممارسات تتناقض مع ما وعدوا به بايدن، حيث راح جنود إسرائيليون يمزقون العلم الفلسطيني الذي كان يغطي جثمان الصحفية الراحلة، كما انهال الجنود ضربا بالهراوات على حاملي الجثمان حتى كاد أن يسقط على الأرض.

ومضت الغارديان الى القول انه رغم ذلك لم تصدر إدانة واحدة من قبل الولايات المتحدة لقيادات إسرائيل بسبب ما حدث، بل لم تصدر أي إدانة لأي من ممارسات جيش الاحتلال لسنوات طويلة. واقتصر رد فعل الخارجية الأمريكية على تصريحات لوزيرها أنتوني بلينكن، وصف فيها القوات الإسرائيلية بأنها “تطفلت على مراسم الجنازة” كما لو كانت تلك القوات “ضيوفا أتوا إلى الجنازة بلا دعوة”.

ومضت الجريدة اللندنية الى القول، انه يمكن لإسرائيل أن تأمن العقاب على جميع ما تقترفه في حق الفلسطينيين وما تقدم عليه من انتهاكات في الأراضي الفلسطينية، اعتمادا على صمت المجتمع الدولي وتقاعس العالم. واضافت انه لا يبدو أن الحكومة الإسرائيلية سوف تتخذ إجراءات للتحقيق في ما حدث أثناء الجنازة، وتؤدب الجنود المتورطين أو تسائل القناص الذي قتل أبو عاقلة.

وقالت الغارديان إن محاولات تمزيق الجنود الإسرائليين العلم الفلسطيني الذي غُطي به جثمان أبو عاقلة توضح أن له مدلولا سياسيا واضحا يتضمن أنهم يريدون طمس أي معالم تدل على الهوية الفلسطينية.

واختتمت الجريدة تقريرها بالقول انه رغم ما ألحقته ممارسات القوات الإسرائيلية أثناء جنازة أبو عاقلة من أضرار بسمعة إسرائيل، فان القيادة الإسرائيلية لن تجد ما يفرض عليها التوقف عما ترتكبه من انتهاكات في حق الفلسطينيين، إذا لم تظهر إدانة دولية ذات نتائج سياسية ملموسة، لما حدث في جنازة الصحفية الفلسطينية.

 *********************************

الأمم المتحدة تأمل في تمديد الهدنة في اليمن

صنعاء - وكالات

رحب المبعوث الأممي لليمن هانس غروندبرغ، أخيرا، بهدنة الشهرين السارية في البلاد التي أعلنت في 2 نيسان الماضي، آملا أن تستمر إلى بعد 2 حزيران، وذلك إثر اجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي.

وقال غروندبرغ خلال مؤتمر عبر الفيديو إن الهدنة “صامدة على المستوى العسكري”، مشيرا إلى أنه “خلال الأسابيع الستة الأخيرة تراجعت بشكل ملحوظ الخسائر في صفوف المدنيين، وتراجعت المعارك كما لم يشن أي هجوم جوي انطلاقا من اليمن عبر الحدود ولم تنفذ أي ضربة جوية مؤكدة داخل البلاد”.

وتطرق إلى “معلومات تشير إلى وصول مزيد من المساعدات الإنسانية بما في ذلك عند خطوط جبهات كان الوصول إليها سابقا بغاية الصعوبة”، مرحبا بـ”أثر إيجابي ملحوظ على الحياة اليومية ليمنيين كثر”.

وأشار إلى “معلومات ترد يوميا حول مواجهات مسلحة توقع ضحايا مدنيين يتعذر التحقق من صحتها من مصادر مستقلة”، مشددا على أهمية بذل كل الجهود لتجنب التصعيد. وقال “أعمل مع الجانبين من أجل تخطي التحديات وضمان تمديد الهدنة التي يفترض أن تنتهي مفاعيلها خلال أسبوعين”.

وأشار إلى أن الاتفاقات المبرمة نصت على أن “الهدنة قابلة للتجديد إذا أراد الجانبان”، ولفت إلى أن محادثات تجري مع الطرفين لضمان تمديد الهدنة، فيما شدد على أن “الطرفين يدركان جيدا منافع الهدنة بالنسبة للسكان”.

 *********************************

اليونيسيف: 3 مخاطر تهدد الأمن الغذائي العالمي

نيويورك - وكالات          

نبهت منظمة “اليونيسف” العالمية، يوم أمس، إلى أن العالم يتحول بسرعة إلى “قنبلة افتراضية” فيما يتعلق بوفيات الأطفال التي يمكن الوقاية منها والأطفال الذين يعانون من الهزال.

وأشارت إلى أنه “رغم زيادة مستويات الهزال الشديد لدى الأطفال، وارتفاع تكاليف العلاج المنقذ للحياة، فإن التمويل العالمي لإنقاذ حياة الأطفال الذين يعانون من الهزال معرض أيضا للخطر”.

وقالت المديرة التنفيذية لليونيسف، كاثرين راسل: “حتى قبل الضغوط التي فرضتها الحرب في أوكرانيا على الأمن الغذائي، في جميع أنحاء العالم، كانت النزاعات والصدمات المناخية وكـوفيد-19 تلقي بتبعات كارثية على قدرة الأسر على إطعام أطفالها”.

وأشارت إلى أنه “في الوقت الحالي، لا يحصل نحو 10 ملايين طفل (2 من بين كل 3) - ممن يعانون من الهزال الشديد - على الأغذية العلاجية الجاهزة للاستخدام، والتي تمثل علاجا أكثر فعالية للهزال”.

وحذرت المنظمة، من أن مجموعة من الصدمات العالمية التي تواجه الأمن الغذائي في جميع أنحاء العالم – وعلى رأسها الحرب في أوكرانيا، ومعاناة الاقتصادات في سبيل التعافي من كورونا، وظروف الجفاف المستمرة في بعض البلدان بسبب تغير المناخ - تهيئ الظروف لزيادة كبيرة في المستويات العالمية للهزال الشديد”.

 ***********************************

استسلام مئات الجنود الأوكرانيين ومفاوضات الحرب تتوقف

موسكو - وكالات

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس، عن استسلام 694 من مسلحي كتيبة “آزوف القومية” والجنود الأوكرانيين المحاصرين في مصنع “آزوفستال” بمدينة ماريوبول.

جاء ذلك في التقرير اليومي للمتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، حيث تابع أن من بين هؤلاء 29 جريحا، وإجمالاً، استسلم منذ الاثنين الماضي 959 مسلحا من بينهم 80 جريحا، وضع 51 منهم في مستشفى “نوفوآزوفسك” بجمهورية دونيتسك الشعبية.

من جانب آخر، عُلقت، المفاوضات بشأن حل الأزمة الحالية لأن العملية وصلت إلى طريق مسدود، وفقا لما قاله مسؤولون روس وأوكرانيون.

ووفقا لنائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودنكو، فأن “المحادثات متوقفة. انسحبت أوكرانيا بالفعل من عملية التفاوض.” وأضاف أن روسيا لم تتلق أي رد من أوكرانيا على مسودة المعاهدة التي اقترحتها موسكو.

فيما أكد من جانبه، عضو الوفد الأوكراني، ميخايلو بودولياك، تعليق المفاوضات أيضا.

 ***************************

الهند تتحدث عن أموال “تقنية” .. طائلة ستساهم في الاقتصاد

دلهي - وكالات

دعا رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، أمس الأول، إلى طرح خدمات الجيل الخامس سريعا، قائلا إنها ستسهم بنحو 450 مليار دولار أمريكي في الاقتصاد الهندي في السنوات الـ15 المقبلة. وقال مودي في كلمته في الاحتفال باليوبيل الفضي لهيئة تنظيم الاتصالات في الهند إنه “من المقدر في العقد والنصف المقبل أن تساهم خدمات الجيل الخامس بنحو 450 مليار دولار أمريكي في الاقتصاد الهندي”.

وأضاف “لن يؤدي ذلك إلى زيادة سرعة الإنترنت فحسب، بل سيؤدي إلى تسريع وتيرة التنمية وخلق فرص العمل”، داعيا الحكومة والصناعة إلى التعاون من أجل نشر خدمات الجيل الخامس سريعا.

وقال مودي إن البلاد يجب أن تكون مستعدة لإطلاق خدمات الجيل السادس بحلول نهاية العقد، مشيرا إلى أنه تم تشكيل فريق عمل لإطلاقها.

وأكد مودي أن الاتصال سيحدد وتيرة التقدم في الهند في القرن الحادي والعشرين، قائلا إن تقنية الجيل الخامس ستجلب أيضا تغييرات إيجابية على صعيد حوكمة الدولة وتسهيل المعيشة وممارسة الأعمال التجارية. وهذا من شأنه أن يعزز النمو في كل قطاع مثل الزراعة والصحة والتعليم والبنية التحتية والخدمات اللوجستية.

 *******************************

الأمم المتحدة تأمل في تمديد الهدنة في اليمن

صنعاء - وكالات

رحب المبعوث الأممي لليمن هانس غروندبرغ، أخيرا، بهدنة الشهرين السارية في البلاد التي أعلنت في 2 نيسان الماضي، آملا أن تستمر إلى بعد 2 حزيران، وذلك إثر اجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي.

وقال غروندبرغ خلال مؤتمر عبر الفيديو إن الهدنة “صامدة على المستوى العسكري”، مشيرا إلى أنه “خلال الأسابيع الستة الأخيرة تراجعت بشكل ملحوظ الخسائر في صفوف المدنيين، وتراجعت المعارك كما لم يشن أي هجوم جوي انطلاقا من اليمن عبر الحدود ولم تنفذ أي ضربة جوية مؤكدة داخل البلاد”.

وتطرق إلى “معلومات تشير إلى وصول مزيد من المساعدات الإنسانية بما في ذلك عند خطوط جبهات كان الوصول إليها سابقا بغاية الصعوبة”، مرحبا بـ”أثر إيجابي ملحوظ على الحياة اليومية ليمنيين كثر”.

وأشار إلى “معلومات ترد يوميا حول مواجهات مسلحة توقع ضحايا مدنيين يتعذر التحقق من صحتها من مصادر مستقلة”، مشددا على أهمية بذل كل الجهود لتجنب التصعيد. وقال “أعمل مع الجانبين من أجل تخطي التحديات وضمان تمديد الهدنة التي يفترض أن تنتهي مفاعيلها خلال أسبوعين”.

وأشار إلى أن الاتفاقات المبرمة نصت على أن “الهدنة قابلة للتجديد إذا أراد الجانبان”، ولفت إلى أن محادثات تجري مع الطرفين لضمان تمديد الهدنة، فيما شدد على أن “الطرفين يدركان جيدا منافع الهدنة بالنسبة للسكان”.

 **************************************

فنلندا والسويد تقدمان طلب الانضمام إلى “الناتو”

هلسنكي - وكالات

تقدمت كل من فنلندا والسويد، يوم أمس، بطلبات رسمية للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وتلقى الأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرغ، طلبات من سفيري فنلندا والسويد لعضوية بلديهما في الحلف ببروكسل. وقد اعتمد قرار الانضمام، أمس الأول، من البرلمان الفنلندي بأغلبية 188 صوتا مقابل 8 أصوات ضد الانضمام. وقد تمت الموافقة عليه من قبل الحكومة والرئيس، سولي نينيستو.

وفي الوقت ذاته، وقعت وزيرة الخارجية السويدية، آن ليندي، على الطلب السويدي، بينما سينظر مجلس “الناتو” أولا في طلبات العضوية، بعدها يجب التصديق على اتفاقية العضوية على المستوى الوطني في جميع دول الحلف الثلاثين.

 **********************************

احتجاجات في أرمينيا تطالب باستقالة رئيس الوزراء

يريفان - وكالات

بدأت الشرطة الأرمنية، يوم أمس، في اعتقال المتظاهرين المعارضين الذين أغلقوا شوارع العاصمة يريفان، في إطار أعمال “العصيان المدني” المعلنة بهدف استقالة رئيس الوزراء نيكول باشينيان. وذكرت وسائل الإعلام، أن المتظاهرين قطعوا حركة المرور في مناطق مختلفة من العاصمة. وتقوم الشرطة باحتجاز المتظاهرين، وتنظيف الطرق من صناديق القمامة التي وضعها المحتجون، من أجل إعادة حركة المرور. وقالت الدائرة الصحفية للشرطة لوكالة إنترفاكس إنه تم اعتقال 73 شخصا. ومن بين المعتقلين الرئيس السابق لوزارة التعليم، نائب رئيس الحزب الجمهوري الحاكم السابق، أرمين أشوتيان، ورئيس البرلمان السابق، صاميل نيكويان، ونائب رئيس البرلمان السابق، إدوارد شارمازانوف. كما اعتقلت الشرطة الأرمنية أكثر من 400 متظاهر معارض.

يذكر أن أحزاب المعارضة تنظم منذ منتصف بيسان الماضي مسيرات للمطالبة باستقالة رئيس الوزراء، نيكول باشينيان، بسبب النزاع مع أذربيجان حول منطقة قره باغ. واتهمت أحزاب المعارضة باشينيان بالتخطيط للتنازل لباكو عن أجزاء من قره باغ لا تزال تحت السيطرة الأرمنية.

 **************************************

طالب بإجراء استفتاء شعبي عام.. حزب اليسار السويدي: عدم الانحياز هو الأفضل وقرار الانضمام الى الناتو خاطئ

رشيد غويلب

بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، تغير كل شيء بالنسبة للديمقراطيين الاجماعيين السويديين. ففي 15 أيار الجاري، أعلنت زعيمة حكومة الأقلية الديموقراطية الاجتماعية، ماجدالينا أندرسون وزعيم حزب المحافظين المعارض أولف كريستنسون، أن حكومة البلاد قررت تقديم طلب للانضمام إلى حلف الناتو. وتحدثت أندرسون عن “حقبة جديدة”.

كانت غالبية الأحزاب في البرلمان قد تحدثت في السابق لصالح الانضمام الى الناتو، في حين وقف حزبا الخضر واليسار ضده. ويعتقد حزب اليسار أن عدم الانحياز العسكري هو أفضل أساس لسياسة خارجية مستقلة وللسلام ونزع السلاح. ويمتلك الحزبان 43 مقعدًا من أصل 349 مقعدًا في البرلمان السويدي.

وتحدثت أندرسون عن “حقبة جديدة”. كانت غالبية الأحزاب في البرلمان قد تحدثت في السابق لصالح الانضمام الى الناتو، في حين وقف حزبا الخضر واليسار ضده. يعتقد حزب اليسار أن عدم الانحياز العسكري هو أفضل أساس لسياسة خارجية مستقلة وللسلام ونزع السلاح. ويمتلك الحزبان 43 مقعدًا من أصل 349 مقعدًا في البرلمان السويدي. وكانت رئيسة الوزراء السويدية قد قالت في بيان بعد توليها مهام منصبها في تشرين الثاني 2021: “يجب ألا تتقدم السويد بطلب للحصول على عضوية الناتو”، “التحرر العسكري من التحالفات يخدم بلدنا جيدًا، ويسهم في الأمن والاستقرار في شمال أوروبا”.

من جانبه، دعا حزب اليسار السويدي إلى إجراء استفتاء بشأن انضمام البلاد إلى الناتو.  وعارضت الحكومة مطالبة اليسار بسبب ضغط الوقت وخطر التأثير الروسي.

وقالت رئيسة الوزراء ماجدالينا أندرسون إن الاستفتاء “فكرة سيئة. لا أعتقد أنها قضية مناسبة لإجراء استفتاء”. وأضافت “ان هناك الكثير من المعلومات الخاصة حول الأمن الوطني لا يمكن مناقشتها، وحقائق مهمة لا يمكن طرحها على الطاولة”.

موقف واضح

وفي تعليق على قرار الحكومة اكدت نوشي دادغوستار رئيسة حزب اليسار السويدي، ان “القرار متوقع ولكنه قاتم. لقد ظلت السويد غير منحازة عسكريًا لأكثر من 200 عام، وهذا النهج أبقى بلادنا خارج دائرة الحروب. يريد الديمقراطيون الاجتماعيون الآن إلقاء ذلك في البحر. وهذا بعد عملية متسرعة للغاية لم تتح للناخبين خلالها فرصة اتخاذ موقف. ولم يكن للشعب السويدي رأي في قرار يؤثر على سلامة الجميع، بمن في ذلك أطفالنا وأحفادنا. إنه تسرع قسري غير مبرر أمنيا.  لقد كانت إمكانية إجراء تحليل شامل محدودة للغاية”.

وعدّت دادغوستار، ان الانضمام إلى حلف الناتو ينطوي على تصعيد خطير في منطقة الجوار المباشر. وستتصاعد التوترات ويزداد خطر الصراع. وهذا طريق خاطئ.

طبيعة الناتو

وقالت ان “الذين يزعمون أن السويد يجب أن تكون حرة في اختيار دعم الناتو من عدمه هم ساذجون للغاية بشأن الطريقة التي يعمل بها الناتو. إنه تحالف عسكري، وهذا هو جوهره. في بعض النزاعات سنفضل عدم التورط، وفي صراعات أخرى ستكون هناك التزامات بالمشاركة، وفي صراعات أخرى ستمارس ضغوط سياسية قوية للمشاركة. ما هو متوقع من السويد من دول الناتو الأخرى هو مسألة سياسة وسلطة وليست قانونا”.

وزادت ان “حلف الناتو، الذي يريد منا الديمقراطيين الاجتماعيين الانضمام إليه الآن، هو تحالف نووي. وصحيح أن الناتو لا يمتلك أسلحة نووية رسميًا، إلا أن خططه الحربية مبنية على إمكانية استخدام الأسلحة النووية. الأسلحة التي تشكل أكبر تهديد للجميع هي تهديد وجودي للبشرية جمعاء”.  وتابعت، “يجب ان نقاوم الأسلحة النووية بكل قوتنا. بغض النظر عما يقوله الديمقراطيون الاجتماعيون الآن. هناك خطر كبير من نشر الأسلحة النووية على الأراضي السويدية في نهاية المطاف. عندها نصبح بالطبع أهدافًا استراتيجية لروسيا ويرتفع التهديد الذي يواجهنا. ان تصعيدا من هذا النوع لا يجعلنا أكثر أمانًا”.

التضحية بالشعوب

ولفتت الى ان “الجمعة الفائت، لاحظنا جميعًا ضعفًا آخر في الناتو: وجدت السويد نفسها فجأة في حالة اعتماد واضح على قرار الطاغية التركي رجب طيب أردوغان. وسمح له بالتأثير على قرارات السياسة الأمنية الأساسية التي يجب علينا اتخاذها على النحو الذي نراه مناسبًا في بلدنا. لم يكن رد الحكومة حتى الآن مقنعا. هل ينبغي للسويد التضحية بالأكراد لإرضاء أردوغان؟”.

ونبهت دادغوستار الى إن “إمكانية اعتماد سياسة خارجية سويدية مستقلة قيدت بشدة الآن. مع كل ما يعنيه ذلك بالنسبة لفرصنا في العمل من أجل السلام والديمقراطية - وبالتالي من اجل أمننا على المدى الطويل”.

وأردفت كلامها بانه “لقد تسبب هجوم روسيا غير الشرعي على أوكرانيا في معاناة هائلة. ويؤثر علينا أيضًا. لهذا السبب نستثمر الآن بكثافة في الدفاع العسكري والمدني على حد سواء، وهذا ما يدعمه حزب اليسار. نريد تعاونًا وثيقًا وقويًا مع الدول الأخرى”.

وشددت على ان “الأفضل لأمن السويد وحريتها هو أيضًا الحفاظ على حقها في قرارها العسكري. في عالم متغير، هذا هو الخيار الأكثر أمنًا للسويد. يمكننا بعد ذلك أن نقرر كيف نتصرف في المواقف المستقبلية التي لا يمكننا قول أي شيء عنها اليوم. ومن الواضح لي أن هذا، إلى جانب الدفاعات القوية والتعاون الوثيق مع البلدان الأخرى، هو أفضل ما يخدم أمننا.  ولهذا السبب يستمر حزب اليسار في تأييد عدم الانحياز ويعارض الانضمام الى الناتو”.

******************************

الصفحة الثامنة

معاناة طلبة الاقسام الداخلية من سوء الخدمات

بغداد ـ طريق الشعب

مع ارتفاع درجات الحرارة واقتراب موعد الامتحانات النهائية، عادت مشكلة انعدام الخدمات في الاقسام الداخلية للظهور مجددا، بعد ان تظاهر عدد من طلبة الاقسام الداخلية في جامعة كربلاء احتجاجا على عطل اغلب اجهزة التبريد في اقسامهم.

تظاهرة في كربلاء

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن “الطلبة نظموا تظاهرة أمام الاقسام الداخلية للمطالبة بالإسراع في اصلاح اجهزة التبريد او استبدالها، او إعادة تشغيل التبريد المركزي”، مشيرا إلى ان “الطلبة أكدوا ان التظاهرة تأتي للضغط على الجامعة من اجل تأهيل الاقسام الداخلية قبل حلول موعد الامتحانات النهائية”.

واضاف أن “الطلبة أشاروا إلى ان المشكلة تؤشر فشلا في طريقة الادارة، واهمالا ولامبالاة من قبل المسؤولين على الاقسام الداخلية سواء في الجامعات او وزارة التعليم العالي”، داعين إلى “توفير بيئة مناسبة للطلبة من اجل تهيئتهم للامتحانات النهائية”.

وفي وقت لاحق، قررت جامعة كربلاء تحويل دوام وامتحانات طلبة الاقسام الداخلية الى الكتروني، واصدرت توجيها للطلبة بالعودة الى محافظاتهم!

ضرورة إيجاد الحلول

من جانبه، اصدر اتحاد الطلبة العام فرع البصرة بيانا اكد فيه على ضرورة ايجاد حلول لمشكلة الاقسام الداخلية في جامعة البصرة.

وذكر الاتحاد في بيان طالعته “طريق الشعب”، انه “منذ سنوات وطلبة العراق وخصوصا البصرة يعانون من اخفاقات   المسيرة التعليمية على كافة الاصعدة  ومن ابرزها تهيئة وتأهيل الاقسام الداخلية لطلبة المحافظات والمناطق البعيدة عن مرافقهم  الدراسية والتعليمي، فقد برزت طول هذه السنوات مشاكل عديدة منها الماء، والكهرباء، والصحة  وغيرها من الاخفاقات التي ما يزال  يتم تجاهلها من قبل رئاسات الجامعات ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، ولم تخضع إلى اي تطوير او تأهيل يساهم في حل تلك الاشكالات”.

واضاف البيان انه “خلال الفترة السابقة عانى طلبة الاقسام الداخلية في مجمع كليات گرمة علي في جامعة البصرة وعموم الاقسام الاخرى الموجودة في المحافظة، من ازمة المياه التي تشكل مشكلة متكررة حياتهم اليومية، ففي الفترة القصيرة الماضية عانى الطلبة من مشكلة المياه الملوثة التي يتم ايصالها إلى الاقسام الداخلية ناهيك عن الانقطاع التام ولأيام مستمرة”.

وتابع إن ادارة المجمع او رئاسة الجامعة لم تسع او تبادر على الرغم من علمها المسبق بالمشكلة إلى ايجاد حلول حقيقية لها، بل تم اللجوء إلى حلول ترقيعية عبر توفير بضعة لترات من المياه لكل 5 طلاب من سكنة الاقسام الداخلية”.

وطالب فرع الاتحاد في المحافظة الجهات المعنية في ادارة الاقسام الداخلية ورئاسة جامعة البصرة وكل الجهات ذات العلاقة باتخاذ اجراءات آنية أو على المدى المتوسط لإيجاد الحلول الناجعة وتوفير كافة مستلزمات الطلبة من سكن لائق ووضع معاشي أفضل وتوفير كافة الخدمات لهم وبشكل عاجل.

أين مراكز اعادة تأهيل المدمنين!

كشف جهاز مكافحة المخدرات، مؤخرا عن حصيلة اعتقال أكثر من 5300 تاجر ومروج مخدرات وضبط ما يقارب 4 ملايين حبة من حبوب الكبتاغون و100 كيلو من المواد المخدرة، خلال الاشهر الاربعة الاولى من العام الحالي، مشيرا إلى ان الفئة المستهدفة هم من فئة الشباب وتحديداً الذين أعمارهم 18 ولغاية 25 او 30 سنة.

وبعيدا عن طرق دخول المخدرات للعراق ومكافحتها التي هي من صلب عمل الاجهزة الأمنية، لكن كثرة تعاطي المخدرات وحالات الادمان العديدة تتطلب وجود مراكز لتأهيل المدمنين، التي يفتقدها العراق، كما ان مستشفيات وزارة الصحة تفتقد إلى وجود ردهات خاصة لمعالجة المدمنين على المخدرات.

ندرك جيدا الصعوبات الكبيرة التي تواجه القطاع الطبي في العراق، وتراجع بناه التحتية، لكن الحاجة تفرض على القائمين على وزارة الصحة البدء بشكل عاجل وفوري مفاتحة الجهات ذات العلاقة من أجل تخصيص الاموال الكافية لإنشاء هذه المراكز، وتدريب الكوادر القادرة على التعامل السليم مع المدمنين وتأهليهم بعد شفائهم من هذه الآفة.

وهنا ندعو القائمين على الموضوع إلى التفكير بشكل جدي في معالجة اسباب المشكلة وعدم الاكتفاء بالحلول الأمنية، خاصة ان عددا من ضباط مكافحة المخدرات يقرون بشكل واضح ان زج المتعاطين للمخدرات مع المروجين لها داخل المعتقل ساهم في ارتفاع معدلات التعاطي لدى هؤلاء.

كما نتوجه لصانعي القرار بضرورة دراسة موضوع المخدرات وكيفية ابعاد الشباب عن تعاطيها، والبدء بحملة وطنية تشترك فيها الجهات ذات العلاقة من أجل الحد من انتشارها وتجفيف منابعها من خلال ضبط الحدود، واعتقال المسؤولين عن توريدها للعراق.

المحرر

*********************************

بدأت في محافظات الوسط والجنوب.. اتحاد شبيبة كردستان يطلق حملة «لا للمخدرات.. نعم للحياة»

بغداد ـ طريق الشعب

مع استمرار تفشي آفة تجارة وتعاطي المخدرات الدخيلة على المجتمع، وسط تهاون وتقصير واضحين في جوانب متعددة من قبل المعنيين، أطلق اتحاد شبيبة كردستان حملته التوعوية بمخاطر الإدمان على المواد المخدرة.

وتأتي هذه الفعالية استكمالاً لحملة اتحاد الشبيبة الديمقراطي الذي أطلق حملة تحمل ذات الأهداف، وحققت نتائج إيجابية واصداء طيبة.

على مرحلتين

وللتعرف أكثر الى تفاصيل الحملة ومجريات العمل فيها، اجرت “طريق الشعب” مقابلة مع سكرتير اتحاد شبيبة كردستان، امير خانقيني، الذي قال: “أطلقنا في منتصف شهر اذار الماضي، حملة وطنية لتوعية الشباب بمخاطر المخدرات، وتاتي استكمالا لحملة اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، التي شملت محافظات الوسط والجنوب”.

واضاف خانقيني، انه “كانت هناك رغبة في داخل الاتحاد بنقل التجربة الى كردستان والاستفادة منها”.

واستعرض اتحاد شبيبة كردستان تفاصيل الحملة التي هي على مرحلتين قائلاً: “كمرحلة أولى بدأت حملتنا من قضاء مندلي في محافظة ديالى، حيث اخر لجنة للاتحاد هناك وصولاً الى زاخو. وشملت الحملة لصق بوسترات توعوية للشباب في الأسواق والمقاهي والاعداديات وفي الأماكن العامة”، مضيفا انهم نظموا “ندوة متخصصة بموضوع الحملة في 22 مدينة من مناطق الإقليم، استضفنا فيها اشخاصا من اختصاصات نفسية وطبية وقانونية”.

وطبقا للمتحدث فإن الندوة شخّصت الأسباب السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تؤدي بالشباب الى هذا الطريق، كذلك استعرضت التأثيرات والمخاطر على صحة الانسان، وكيف يتعامل القانون مع الامر.

والمرحلة الثانية، بحسب خانقيني، هي ان “تتسع رقعة الندوات لتشمل جميع محافظات الإقليم، والتي ستنظمها فروع الاتحاد البالغ عددها 12 فرعا، لتوعية الشباب وتكثيف الحوار في هذا الشأن”، مشيرا الى “اننا في كردستان نواجه مشكلة حقيقية، إذا لا توجد مراكز تأهيل صحية للمتعاطين لإعادة تأهيلهم بهدف دمجهم في المجتمع، وهذا يشمل أيضا بغداد والمحافظات الأخرى”.

باب لتمويل الفاسدين

وتوقف خانقيني في حديثه الذي خص به “طريق الشعب”، على “تصريحات المسؤولين التي افصحت عن التعاطي داخل السجون الإصلاحية”، متسائلا “إذا كان دور المؤسسة الإصلاحية بهذا الشكل فكيف يمكن لنا ضمان تأهيل الشباب بشكل سليم، وأن لا يصبحوا بعد خروجهم من السجن تجارا للمخدرات؟”.

وأشار في حديثه الى أن هناك “مشكلة قانونية حيث يجب ان يتم تشريع قوانين جديدة عن طريق البرلمانين العراقي والكردستاني”، مردفا أن هذا لن يتحقق من دون وجود ضغط من قبل الاتحادات الشبابية ومنظمات المجتمع المدني، لوضع استراتيجية خاصة بالتعامل مع المتعاطين ومكافحة هذه الظاهرة.

ويشير المتحدث الى تفاعل المواطنين والناشطين الشباب “بشكل ممتاز” مع الحملة من خلال التركيز الإعلامي الذي سلط الضوء على الحملة ودعمها.

وتطرق اتحاد شبيبة كردستان الى أسباب تعاطي الشباب المخدرات، قائلا: ان “الفراغ الكبير الذي يعاني منه الشباب نتيجة لانعدام فرص العمل يشكل سببا بارزا في تفاقم الظاهرة”.

وشدد على ضرورة أن “يشرّع برلمان إقليم كردستان قوانين خاصة وفتح مراكز تأهيل صحية، تعمل وفق الية حديثة، خصوصا وان اعتقال بعض المتعاطين غير المدمنين وزجهم بالسجون من الممكن أن يكون ذا تأثير سلبي”، محملاً الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان “مسؤولية تجاهل وضع استراتيجية صحيحة لمكافحة تجارة وتعاطي المخدرات، خصوصا وان هناك جهات سياسية تدعم هذه التجارة وتستفيد منها كباب للتمويل”.

وخلص اتحاد شبيبة كردستان الى أهمية “متابعة الاهل لأولادهم وتضمين المناهج الدراسية مواد توعوية”.

 *********************************************

يشكون من تهاون الملحقية الثقافية في متابعة مشاكلهم.. طلبة عراقيون في لبنان: مصيرنا في مهب الريح

بغداد ـ طريق الشعب

يشكو طلبة الدراسات العليا في الجامعات اللبنانية من إجراءات روتينية ومعرقات تهدد مستقبلهم الدراسي، محملين الملحقية الثقافية العراقية مسؤولية التهاون وتجاهل متابعة مشكلات هؤلاء الطلبة مع إدارات تلك الجامعات التي تبتدع المعرقلات وتنتهك الكثير من القرارات والأنظمة التي تدعي اعتمادها في قبول الطلبة او أثناء الدراسة والتحضير لكتابة رسائل الماجستير.

ومن جانب آخر، فان قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتعليق الاعتراف بثلاث جامعات لبنانية، أدى الى تعليق دراسة الطلبة العراقيين في جامعات: الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم، الجامعة الإسلامية، وجامعة الجنان.

وتبرر الوزارة اتخاذ قرارها بسبب عدم التزامها بمعايير الرصانة العلمية، نتيجة لوجود آلاف الشهادات العليا (الماجستير والدكتوراه) المزوّرة.

واكدت الوزارة في حينها، ان التعليق سيبقى سارياً لحين اعتماد الجامعات الثلاث المعايير العلمية، مشددة على ضرورة إخضاع جميع رسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراه التي يحصل عليها الطلبة العراقيون في الخارج الى عملية تقييم جديدة في الجامعات العراقية.

أما في لبنان فقد كان هناك اجراء قانوني طال عميد الجامعة الإسلامية وعددا من الكوادر ورؤساء الأقسام حيث تم تغييرهم، لكن الضرر طال أيضا عددا من الطلبة العراقيين.

تقصير من الجانبين

يقول أحد الطلبة الدارسين في الجامعة الإسلامية بلبنان، وطلب عدم الكشف عن اسمه، في حديث خصّ به “طريق الشعب”، ان “هناك مشكلة في الأوضاع الإدارية خصوصا قسم القانون”، مبينا أنها “تفاقمت أكثر بعد تغيير العميد والموظفين وبعض رؤساء الأقسام بسبب تعليق الاعتراف من قبل وزارة التعليم العراقية بحق ثلاث جامعات، من ضمنها الجامعة الإسلامية”.

وطبقا للمتحدث، فان أبرز المشاكل الإدارية التي تواجههم، تتعلق بـ”الموافقة والمصادقة على العناوين والتكليف الإداري الخاص برسالة الماجستير. بينما نحن الى الان لا نعرف ماهي الاجراءات التي اتخذت بعد اعادة هيكلة الجامعة”.

وتابع قائلاً: “نتمنى من صانع القرار الحكومي بعد اللقاء الأخير، مع عميد الجامعة الأخير ان يكونوا قد وضعوا حلولاً لمعالجة قضايا ومشاكل الطلبة الذين تأثروا بقرار التعليق، وان تتخذ الجامعة ضوابط تتماشى مع ضوابط وزارة التعليم العراقية”.

ويحمّل الطالب الجانبين العراقي واللبناني مسؤولية التقصير وما يجري من تخبط، موضحا أن “الملحقية الثقافية في لبنان لم تحصِ اعداد الطلبة العراقيين في لبنان. وفي مقابل ذلك استقبل الجانب اللبناني اعدادا كبيرة من الطلبة، لا تتناسب مع امكانياتها في ما يخص الدراسات العليا”.

ويقول ان “قرار التعليق أثر بشكل كبير على نفسية الطلبة الدارسين، والاصعب هو الاتهامات التي تطال الطلبة بالتزوير؛ ففي كل بلد بالعالم هنالك طرق رسمية قانونية لاستحصال الشهادة، وأخرى بالتزوير يلجأ اليها غير الاكفاء، لكن لا ينبغي ان يتم تعميم هذا الاتهام على كل الطلبة”.

ويتمنى الطالب على الجهات المعنية ان تنظر بعين الرأفة للطلبة العراقيين؛ فهناك ملحقية ثقافية عراقية، ولديها مجسات خاصة بالطلبة العراقيين، وعليها التمييز حتى لا يضيع حق الطالب المثابر.

اعتراف بشروط

زيد رعد، طالب آخر، كان قد باشر الدراسة لنيل شهادة الماجستير في العام 2017 ـ 2018 “كانت أعدادنا قليلة، ففي دفعتنا ـ العلوم السياسية في العلاقات الدولية ـ كان هناك 9 طلاب فقط، بينما في 2020 وما تلتها من سنوات، كان هناك 400 طالب علوم سياسية. وبالنسبة لطلبة القانون في دفعتنا كان هناك 400 طالب قانون، وتمت معالجة الامر بصعوبة. وفي السنوات التي تلتها، عندما أصبح التعليم الكترونيا أصبحت تلك الاقسام تستقبل 5000 طالب”.

ويزيد الطالب قائلا إنّ الجامعة “لا تمتلك القدرة على استيعاب هذه الاعداد من الطلبة، فكيف ستتعامل الجامعة مع 4000 طالب، وهذا نتيجة للانهيار الاقتصادي والفساد، فهما السببان في قبول أعداد هائلة من الطلبة”.

وعن مشاكلهم أشار رعد الى أن هناك “طلبة منحتهم الجامعة عناوين في الشهر العاشر من عام 2021 والى اليوم ليس هناك مشرف لمتابعة العناوين مع الطلبة، لان الجامعة تتعامل مع عدد محدود من المشرفين، وكل مشرف بدل ان يشرف على 3 الى 10 طلبة، صار لزاما عليه متابعة عناوين 40 طالب، وهذا غير منطقي، وسبّب فوضى”.  وأوضح الطالب انه إذا ما تم التراجع عن قرار تعليق الاعتراف يجب ان يكون بشروط، أهمها “العودة الى شروط قبول 2015، ووضع استراتيجية قبول رصينة تتماشى مع الطاقة الاستيعابية للجامعة، وعدم قبول طلبة أكثر الا في حال توفر مشرف، وهذا النظام غير معمول به”.

وعن المطلوب شدد زيد على ضرورة إعادة النظر بالمقاعد المخصصة للدراسات العليا، وإيجاد حل للمقبولين في السنوات 2020، 2021 و2022 كونهم الى الان لم تتم معالجة مشكلتهم فالجامعة من وجهة نظره لديها تلكؤ كبير في إيجاد المشرفين للطلبة.

دور الملحقية ضعيف

وعلى سياق ذي صلة، شكا الطالب علي ضياء في حديثه لـ “طريق الشعب” من عدم تعاون الجانب اللبناني مع الطالب “هذا ما يشكو منه غالبية الطلبة العراقيين، خصوصا في ما يتعلق بطلب الوثائق الخاصة بتخرج الطالب من الثالث الى الرابع، وصحة الصدور وغيرها نتمنى ان يتم وضع حلول ناجعة”، مبينا أن “القرارات الأخيرة التي اتخذها الجانب العراقي أزّمت نفسية الطالب العراقي، فهناك الكثير ظلموا من دون أي ذنب”.

ووصف الطالب دور الملحقية الثقافية بالضعيف إداريا، اذ ان “هناك بيروقراطية لا تسهم الملحقية في تخفيفها في ما تعلق بالوثائق وسنوات ترك الدراسة، فهذه الحلقة الزائدة ابتدعها الجانب اللبناني وكان على الملحقية الثقافية معالجة هذا الامر”.

 *****************************

الصفحة التاسعة

هيا أحمد راضي تنضم إلى عضوية «ويفا»

بغداد ـ طريق الشعب

أعلن اتحاد المرأة الدولي لكرة القدم”ويفا”، انضمام ابنة اللاعب العراقي الراحل أحمد راضي إلى عضوية مكتبه التنفيذي.

وذكر الاتحاد في بيان مقتضب، أنه: “ابنة أسطورة كرة القدم العراقية الراحل أحمد راضي الدكتورة هيا أحمد راضي انضمت إلى عضوية المكتب التنفيذي لاتحاد (ويفا)”.

يُشار إلى أن هيا أحمد راضي هي دكتورة تبلغ من العمر 27 سنة، حاصلة على بكالوريوس في الطب من جامعة الأردن في عام 2016م، وفي عام 2018 حصلت على الماجستير في الطب العام.

*****************************

اتحاد الكرة يسعى لإقامه دوري المحترفين.. الشرطة بطلاً للدوري العراقي للمرة السادسة في تأريخه

بغداد ـ طريق الشعب

توج فريق الشرطة، رسمياً بطلاً للدوري العراقي الممتاز وذلك قبل 7 جولات من ختام الموسم الكروي 2021-2022، للمرة السادسة في تاريخه.

جاء ذلك بعد فوز الشرطة على القوة الجوية في مباراة مؤجلة من الجولة 27 بنتيجة 2-0.

فوز مستحق

وجرت المباراة على ملعب الشعب الدولي وسط حضور جماهيري غفير، وجاءت اهداف الشرطة عبر المحترف السوري محمود المواس في الدقيقة 26، فيما أضاف زميله علي حصني الهدف الثاني في الدقيقة 47.

وعقب نهاية اللقاء، قال مدرب الشرطة مؤمن سليمان، إن “إدارة الشرطة وفرت المناخ الجيد للفريق وكانت الاجواء مناسبة للجهاز الفني واللاعبين ولم يبخلوا بأي شيء من ناحية تهيئة الفريق”.

وأضاف، “أكدت للاعبي الشرطة في المحاضرة التي سبقت اللقاء، بأن ثقتنا عالية بكم وفوزكم اليوم سيعزز من التتويج، لاسيما وان المباراة تقام بين قطبي الكرة العراقية وتعد حاسمة لنا بوقت مبكر وقبل سبع جولات”.

ولفت سليمان إلى أنه “وعد اللاعبين بدعوة عشاء خاصة على سمك مسكوف بغدادي في حال فوزهم اليوم والتتويج باللقب وسيلبي الوعد اليوم”.

عقوبة قاسية

قررت إدارة القوة الجوية، خصم 25 في المائة من عقود اللاعبين، بعد الخسارة.

وذكر النادي في بيان، “قررنا خصم 25 في المائة من عقود جميع اللاعبين بعد النتائج السلبية في الدوري الممتاز”.

وأضافت:” في حال التتويج بلقب كأس العراق، التي يعول عليها الجميع لإسعاد جماهيرنا خلال هذا الموسم، ستلغى العقوبة المالية”.

ويحتل القوة الجوية المركز الرابع في لائحة الترتيب برصيد 55 نقطة، وتنتظره مباراة مؤجلة أمام النجف ستقام في ال 25 من الشهر الجاري.

دوري المحترفين

وفي سياق منفصل، أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، إقامة دوري المحترفين الموسم المقبل “بنسبة كبيرة.

وقال النائب الأول لرئيس الاتحاد علي جبار إن “الموضوع حسم والدوري المقبل سيكون دوري محترفين بنسبة كبيرة والأمر أصبح مهماً ولابد منه”، مبيناً أن “نظام الاحتراف معمول به في أغلب الدول التي تعمل على تطوير منتخباتها الوطنية”.

وأضاف جبار أن “في حال عدم التوصل إلى اتفاق للعمل بدوري المحترفين للموسم المقبل فأننا سنلجأ إلى الدوري العام وسنناقش موضوع عدد الفرق الهابطة”، لافتا إلى “أخذ رأي الاتحادين الدولي والآسيوي بموضوع دوري المحترفين بغية اتخاذ القرار النهائي بهذا الشأن”.

*****************************

انسحاب جيرماي من سباق جيرو دي إيطاليا السادس عالميا

متابعة ـ طريق الشعب

انسحب بينيام جيرماي من سباق جيرو دي إيطاليا للدراجات قبل بداية الجولة الحادية عشرة من السباق بعدما أصيب في عينه أثناء احتفاله التاريخي.

وذكرت وكالة الأنباء البريطانية “بي. أيه. ميديا” أن الإريتري جيرماي أصبح أول لاعب أفريقي، ذي بشرة سوداء، يفوز بمرحلة من السباق عندما تغلب على ماثيو فان دير بويل في سباق سريع للخط، ولكن احتفاله انتهى سريعا عندما أصيب بغطاء زجاجة على منصة التتويج.

وقضى الدراج البالغ من العمر 22 عاما عدة ساعات في مستشفى محلي قبل أن يستمتع بالعشاء مع زملائه بفريق انترمارشي وانتي جوبيرت ماتيرو، ولكن وفقا لما تم تأكيده، فإن مشاركته الأولى بالسباق انتهت.

وقالا جيرماي في مقطع فيديو نشره فريقه: “عندما وصلت إلى الفندق بعد المستشفى، اللحظة السيئة، استمتعت قليلا مع زملائي بالفريق والجهاز الفني، والجميع”.

وأضاف: “ أنا سعيد الان، كنت حزينا قليلا بشأن ما حدث مع زجاجة الشمبانيا، ولكن عندما عدت كنت سعيدا للغاية”.

وأكد: “ ولكن لسوء الحظ لم أبدأ السباق لأنني مازلت بحاجة للراحة لكي تحصل عيني على القوة. أتطلع فقط لما تبقى من الموسم. شكرا لكل من دعمني ودفعني للأمام. أنا بخير الآن. أراكم قريبا”.

************************

الأهلي المصري يحل أزمة الأجانب.. ويستعد للسفر إلى المغرب

متابعة ـ طريق الشعب

أعلن النادي الأهلي، حل أزمة لاعبيه الدوليين، قبل خوض نهائي دوري أبطال أفريقيا أمام الوداد البيضاوي.

وقرر الاتحاد الأفريقي، إقامة نهائي دوري الأبطال يوم 30 آيار الجاري، على ملعب محمد الخامس في المغرب بين الأهلي والوداد.

وقال الأهلي “قامت لجنة إدارة الأزمة برئاسة محمود الخطيب، بإرسال خطابات للاتحادات الوطنية للاعبي الأهلي المحترفين، والذين تم استدعاؤهم للانضمام إلى منتخبات بلادهم”.

وتابع البيان “الأهلي أبلغ الاتحادات الوطنية للاعبيه المحترفين، بأنه في حاجة إلى جهودهم، لأنه مرتبط بأداء نهائي دوري الأبطال”.

وحول سفر الجماهير، قرر الخطيب، تشكيل لجنة تضم العامري فاروق نائب رئيس النادي، وخالد مرتجي أمين الصندوق، وسعد شلبي المدير التنفيذي للنادي، وعمرو شاهين المدير التنفيذي لشركة الأهلي لكرة القدم، لتكليف بعض الشركات الوطنية بتنظيم رحلات سفر الجماهير إلى المغرب.

***************************

نوتنجهام يضرب موعدا مع هدرسفيلد على ملعب ويمبلي

متابعة ـ طريق الشعب

اتضحت معالم المباراة النهائية في التصفيات المؤهلة للبريمييرليج بدوري البطولة الإنجليزية (تشامبيونشيب) بتأهل نوتنجهام فورست لمواجهة هدرسفيلد تاون من أجل ثالث البطاقات.

وفاز نوتنجهام فورست على شيفيلد يونايتد بركلات الترجيح (3-2) في إياب نصف النهائي “الماراثوني” الذي جمعهما اليوم الثلاثاء.

وعلى ملعب (سيتي جراوند)، نجح شيفيلد في رد الدين لنوتنجهام فورست وأسقطه في عقر داره بنتيجة (1-2)، وهي نفس النتيجة التي فاز بها نوتنجهام في مباراة الذهاب في ملعب منافسه قبل أيام، ليلجأ الفريقان لشوطين إضافيين لحسم بطاقة التأهل.

ولكن خرجت الشباك نظيفة على مدار الشوطين الإضافيين، لتقول ركلات الترجيح كلمتها وتمنح أصحاب الأرض بطاقة التأهل الثانية للنهائي، بفضل تألق الحارس الكونغولي برايس سامبا الذي تصدى لثلاث ركلات ترجيح من أقدام لاعبي شيفيلد.

سيضرب نوتنجهام موعدا، من أجل بطاقة البريمييرليج، مع هدرسفيلد تاون الذي سبق أن تأهل على حساب لوتون تاون بإجمالي المباراتين (2-1).

وسيسعى نوتنجهام لتحقيق حلم طال انتظاره 23 عاما، عندما ظهر للمرة الأخيرة بين كبار إنجلترا في موسم (1998-99). أما هدرسفيلد، فبعد أن قضى ثلاثة مواسم في الدرجة الثانية، سيسعى للعودة مرة أخرى للبريمييرليج الذي ظل فيه موسمين (2017-19).

وسيحتضن ملعب (ويمبلي) في لندن النهائي يوم 29 من الشهر الجاري.

يذكر أن فولهام، بطل التشامبيونشيب، ووصيفه بورنموث حجزا مقعديهما مباشرة في الموسم المقبل في البريميير ليج.

*****************************

كلاسيكو ودي بين ريال مدريد وبرشلونة في أمريكا

متابعة ـ طريق الشعب

كشفت تقارير صحفية إسبانية، عن أن قطبي كرة القدم الإسبانية ريال مدريد وبرشلونة، سيلتقيان في “كلاسيكو” ودّي في الصيف المقبل في الولايات المتحدة الأمريكية، وتأتي مواجهتهما خارج الديار في إطار جولة يقوم بها الفريقان استعدادا للموسم الكروي الجديد 2022/2023.

ووفقًا لما أورده موقع “راديو كادينا كوبي” الإسباني، فإن من المقرر أن يخوض النادي الكتالوني 3 مباريات في أمريكا، بالإضافة إلى مباراته مع ريال مدريد، حيث سيلتقي فريق إنتر ميامي الأمريكي في مدينة ميامي، ويوفنتوس الإيطالي في لوس أنجليس، ونيويورك ريد بول في مدينة نيويورك.

ويتوقع أن تقام المباريات، حسب نفس المصدر، خلال الفترة 19-30 تموز المقبل، على أن تقام مباراة الكلاسيكو الإسباني، في ولاية لاس فيغاس الأمريكية، وسيتقاسم كلا الفريقين عائدات المباراة، وسينطبق نفس الأمر على مباراة برشلونة ويوفنتوس.

وأكد المصدر عينه أن شركة أمريكية ستتولى تنظيم المباراتين الوديتين لبرشلونة مع الفريقين الأمريكيين، إذ سيحصل النادي الكتالوني على مبلغ 10 ملايين يورو مقابل خوض المواجهتين.

ويشار إلى أن العديد من الأندية الأوروبية الكبرى تحرص على خوض معسكرات تدريبية خارجية في الصيف، تتضمن مباريات ودية، تهدف من خلالها الأندية للتحضير للموسم الجديد والترويج لأسمائها وعلاماتها التجارية، بالإضافة إلى تعزيز خزينتها ماليًا من عوائد هذه المباريات.

*****************************

باتلر يقود هيت للتفوق على سلتيكس

متابعة ـ طريق الشعب

سجل جيمي باتلر 27 نقطة من أصل 41 نقطة في الشوط الثاني، ليقود فريقه ميامي هيت للفوز على بوسطن سلتيكس 118 / 107 يوم أمس، في المباراة الأولى من الدور النهائي للمجموعة الشرقية بالدوري الأمريكي لكرة السلة.

وسجل تايلر هيرو 18 نقطة وأضاف جابي فينسنت 17 نقطة لفريق ميامي هيت، وأضاف ماكس ستروس 11 نقطة وبام أديبايو عشر نقاط، في الوقت نفسه، سجل بتلر بمفرده 17 نقطة في الربع الثالث.

وبجانب الـ 41 نقطة التي سجلها بتلر فإنه أضاف تسع متابعات وخمس تمريرات حاسمة وقطع الكرة أربع مرات.

في المقابل، سجل جايسون تاتوم 29 نقطة لفريق سلتيكس، الذي افتقد جهود ماركوس سمارت وآل هورفورد للإصابة.

وأضاف جايلين براون 24 نقطة لسلتيكس، كما سجل كل من روبرت وليامز وبايتون بريتشارد 18 نقطة.

وتقام المباراة الثانية بين الفريقين مساء الخميس (صباح الجمعة بتوقيت جرينتش).

*************************

الصفحة العاشرة

أوكسفام: على صندوق النقد التخلي عن مطالب التقشف مقابل الاقتراض

حثت منظمة أوكسفام صندوق النقد الدولي على التخلي عن مطالبه بالتقشف لأن أزمة تكلفة المعيشة تفاقم الجوع والفقر في العالم، وفق ما أوردت المنظمة غير الحكومية في بيان اليوم الثلاثاء.

وقالت المنظمة إن 87 في المائة من قروض صندوق النقد الدولي المتعلقة بكوفيد-19 تتطلب من البلدان النامية -التي حُرمت من الوصول المتكافئ إلى اللقاحات والتي تواجه بعضا من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم- اعتماد تدابير تقشف جديدة صارمة لن تؤدي إلا إلى تفاقم الفقر وعدم المساواة.

وأظهر تقرير جديد أعدته منظمة أوكسفام أن 13 من أصل 15 من برامج القروض التي تفاوض عليها صندوق النقد الدولي في السنة الثانية من الوباء تفرض تدابير تقشف جديدة، مثل ضرائب على المواد الغذائية والوقود أو تخفيض الإنفاق، مما قد يهدد الخدمات العامة الأساسية.

لكن أوكسفام أشارت إلى أن صندوق النقد الدولي عام 2020 خصص قروضا طارئة بالمليارات لمساعدة البلدان النامية على مواجهة كوفيد-19، بشروط قليلة في كثير من الأحيان أو معدومة.

ازدواجية المعايير لدى صندوق النقد

وأضافت المنظمة أن المديرة العامة لصندوق النقد كريستالينا جورجيفا حثت أوروبا مؤخرا على عدم تعريض انتعاش اقتصادها للخطر من خلال “القوة الخانقة للتقشف”، في حين عاد صندوق النقد الدولي العام الماضي إلى فرض إجراءات تقشفية على البلدان المنخفضة الدخل.

ويرى نبيل عبدو - مستشار منظمة أوكسفام للسياسات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - أن “ذلك يوضح تماما سياسة المعايير المزدوجة لصندوق النقد الدولي: فهو يحذر الدول الغنية من التقشف، بينما يجبر البلدان الأكثر فقرا عليه”.  واعتبر عبدو أن الدول الفقيرة تحتاج إلى مساعدة لتحسين الوصول إلى الخدمات الأساسية والحماية الاجتماعية، وليس إلى الظروف القاسية التي يواجهها الأشخاص عندما يكونون في الحضيض، مشيرا إلى أن الوباء لم ينته بعد وأن الدول الفقيرة هي الأكثر تضررا من ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء. وأضاف عبدو أنه يتعين على صندوق النقد الدولي تعليق شروط التقشف على القروض الحالية وزيادة الوصول إلى التمويل الطارئ، وأن يشجع البلدان على زيادة الضرائب على الأثرياء والشركات، لتجديد الخزينة المستنزفة وتقليل التفاوتات المتزايدة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

أ ف ب – 19 نيسان 2022

 **************************************

كتب محروقة وفنون مسروقة

في العاشر من أيار عام 1933، أحرق النازيون 20 ألف كتاب أمام 70 ألف شخص تجمعوا في ساحة حرق الكتب في برلين. وشملت أحداث الإعدام الجماعي للكتب 20 مدينة أخرى في ألمانيا. وحرقت كتب ومؤلفات كبار المفكرين الألمان بعد وضعهم على قائمة نازية سوداء لحرق الكتب.

«إنهم ليسوا ألماناً». تلك هي القائمة النازية التي شملت كبار المفكرين والكتاب الألمان مضافاً إليهم مؤلفات المفكرين العالميين والبلدان الأخرى. ووقعت كتب كارل ماركس وسيغموند فرويد على رأس الكتب التي جرى إعدامها في تلك الليلة. بالإضافة إلى مؤلفات كتاب ألمان مشهورين مثل صاحب الروايات الاجتماعية هاينريش مان الذي أصبح عضو أكاديمية الفنون الجميلة في ألمانيا الديمقراطية لاحقاً، والمسرحي والكاتب إريك ماريا ريمارك وكاتب القصة كلاوس مان، والمسرحي الكبير برتولد بريخت، وأعمال الشاعر الألماني الشهير الذي عاش في القرن التاسع عشر هاينريش هاينه، والعشرات من الكتاب الآخرين في ألمانيا. وكذلك كان حال أعمال الكتاب المشهورين في العالم مثل أرنست هيمنغواي والكتب الشيوعية.

سبق ذلك حملة هستيرية في الجامعات والمدارس والمكتبات العامة لجمع القائمة الطويلة من الكتب التي قرر النازيون إعدامها. وفي ليلة إعدام الكتب، دشنت كل الجامعات الألمانية والمكتبات عمليات حرق الكتب في كل مكان إضافة إلى عمليات الحرق المركزية في ساحات المدن. وكان الجميع يلبس الزي النازي، ورفرف العلم النازي فوق الثقافة التي جرى اغتيالها، وفي مقدمتها: الثقافة الألمانية. وتواصلت الاحتفالات الجماعية لحرق مئات الآلاف من الكتب حتى نهاية حزيران في الساحات العامة والجامعات. وكانت هذه الأحداث مؤلمة إلى درجة أن وصفها رئيس البرلمان الألماني في العام 2013: ألمانيا لم تعد بعد إلى السمعة الفكرية العالمية التي كانت تتمتع بها قبل وصول النازيين للحكم.

غادر آلاف الكتاب والفنانين ألمانيا بعد عام 1933، كما غادروا البلدان الأوروبية التي احتلها النازيون فيما بعد لنفس الأسباب. وكان مصير الفنون والمتاحف في ألمانيا والبلدان الأوروبية يشبه مصير الكتب، قسم إلى الحرق والإتلاف، وجرى نهب وسرقة القسم الآخر بهدف بيعه في السوق السوداء التي نشطت بشكل كبير زمن النازية.

أعلن النازيون قائمة إعدام الكنوز الفنية الألمانية كما حال الكتب، بحجة أنها مصنفة كفنون غير ألمانية أو فنون ممنوعة في ألمانيا، رغم أن الفنانين كانوا ألماناً. واستمر نهب وتخريب وحرق الأعمال الفنية حتى قبيل سقوط النازية بفترة قليلة عام 1945.

من يراجع ما كانت تنشره وسائل الإعلام الألمانية في السنوات العشر الأخيرة، سيتفاجأ أن السلطات الألمانية والمتاحف ومؤرخو الفنون يتوصلون حتى هذه السنوات إلى الأعمال الفنية التي فقدت أو سرقت في عهد النازية.

فما حرق منها قد حرق، مثل أعمال الفنان النمساوي الشهير غوستاف كليمت، فبعد موت هتلر وسقوط الرايخ الثالث، قررت منظمات عسكرية تابعة للحزب النازي إحداث المزيد من الدمار وتنفيذ آخر مهمة. ففي الثامن أيار 1945 وصل الجنود إلى قلعة شلوس إيميندورف ذات الحراسة المشددة قبيل تنفيذ الاستسلام الكامل، حيث كان النازيون قد جمعوا في القلعة كمية ضخمة من الكنوز الفنية والتاريخية بينها 50 لوحة من أعمال غوستاف كليمت. وأشعل النازيون النار في القلعة واستمر الحريق عدة أيام، ولم ينجُ من هذا الحريق عمل فني واحد.

ولكن هذه القلعة لم تكن تحوي كل الفنون رغم ذلك، إذ سرق النازيون كميات كبيرة من الفنون التي تعود إلى مختلف العصور، وأزالت لجان المصادرة أكثر من 15 ألف عمل من الفنون الألمانية وحدها، وشمل ذلك لوحات الرسامين وأعمال الموسيقيين والمهندسين المعماريين والسينمائيين، وأعمال النحاتين والفنانين العالميين مثل بابلو بيكاسو وغيره.

ولكن بالتوازي مع حملة التخريب والإتلاف، كانت السرقة تجري لهدف آخر، إذ انتعشت السوق السوداء، وبيعت الأعمال الفنية في كل مكان، وتعجز السلطات الألمانية الحالية عن استعادة تلك الأعمال لأنها أصبحت ملكية فلان وفلان من رجال الأعمال المشبوهين الذين اشتروا الأعمال الفنية من الأسواق النازية السوداء، حتى أن بعضها محفوظ في بنوك سويسرا حتى اليوم ضمن مجموعات خاصة يمتلكها فلان وفلان في كوميديا رأسمالية عصرية فريدة من نوعها، القانون الألماني يريد استعادة الكنوز الثقافية الألمانية ولكن القانون السويسري يمنع ذلك!

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

“قاسيون” – 9 أيار 2022

 ********************************

8 سنوات مضت ولا جديد عن فتيات نيجيريا المخطوفات

أداوبي تريشا نواوباني

تقليدياً، يعد عيد الفصح في نيجيريا موسماً يجتمع فيه عديد من الأشخاص مع أقاربهم لإقامة حفلات الزفاف والاحتفالات الأخرى، ولكن بالنسبة لـ”يانا غالانغ”، تعد العطلة تذكيراً مؤلماً بمعاناة أسرتها.

وعلى الرغم من قساوة الذكرى، فإنها مناسبة مهمة بالنسبة لها ولعشرات الآباء الآخرين للاحتفال بالذكرى السنوية لاختطاف بناتهم من مهجعهن المدرسي في بلدة تشيبوك، شمال شرقي نيجيريا، قبل ثماني سنوات، وللمطالبة باتخاذ إجراء حيال إعادة فلذات أكبادهم.

بصفتها القائدة النسائية لجمعية أهالي الفتيات المخطوفات في تشيبوك، كانت غالانغ تتواصل مع الأعضاء الآخرين في الجمعية، وترتب الاجتماعات، وتنظم تقديم الطعام، وجميع المهام الأخرى التي ينطوي عليها الإعداد لإحياء حفل الذكرى السنوية.

ابنتها رفكاتو التي كانت في السابعة عشرة من عمرها عند وقوع الحادث، كانت من بين 276 فتاة تم اختطافهن ليلة 14 أبريل من عام 2014، لكن بينما لا تزال غالانغ تذرف الدموع لعدم تصديقها ومعاناتها لأن ابنتها لم ترجع إلى حضنها بعد أكثر من ثماني سنوات، فهي تعلم أن الأمهات الأخريات يتطلعن إليها لتكون قائدة يستمدن القوة منها.

قالت غالانغ لـ”اندبندنت” في مكاملة هاتفية من منزلها في تشيبوك: “مرة أخرى، نعيش يوماً حزيناً للغاية... في أي وقت نتذكر نحن الأمهات يوم 14 نيسان، نبكي دائماً، لكن لا بأس في هذا. بصفتي قائدة نسائية، أنصحهن بألا يقلقن وأن يتوكلن على الله فقط”.

وأضافت أن أكثر من 100 فتاة ما زلن في عداد المفقودين، وأن الآباء يشعرون بأن الحكومة النيجيرية قد خذلتهم.

في فترة الولاية الأولى للرئيس النيجيري محمد بخاري، التي بدأت في أيار عام 2015، التقى الجمعية في العاصمة أبوجا ووعد الأهالي بأنه سيعيد بناتهم إلى أسرهن، ولهذا السبب فإن أهالي تشيبوك صوتوا له بأغلبية ساحقة خلال حملة إعادة انتخابه في عام 2019.

لكن الآن، وقد بات أقل من عام يفصلنا عن نهاية ولايته الثانية، لم يتحقق هذا الوعد إلا بشكل جزئي.

تم لم شمل نحو 110 من “فتيات تشيبوك” المختطفات مع أهاليهن بين عامي 2016 و2018. وأنقذ الجيش النيجيري ثلاثاً منهن عندما عثر عليهن في مخبأ لجماعة “بوكو حرام” في غابة سامبيسا، بينما أطلق سراح مئة وثلاث أخريات مقابل فدية قدرها 3 ملايين يورو دفعتها الحكومة بعد مفاوضات مع المسلحين.

أمضت الأسيرات السابقات عدة أشهر يخضعن لبرنامج إعادة التأهيل تحت رعاية الحكومة في أبوجا. بعد ذلك، تكفلت الحكومة النيجيرية بنفقات حضورهن برنامجاً تعليمياً خاصاً في الجامعة الأميركية في نيجيريا بمدينة يولا، شمال شرقي نيجيريا، على بعد نحو 185 كيلو متراً من تشيبوك.

لا يزال البرنامج مستمراً، وتشارك غالانغ، بصفتها قائدة نسائية، بفاعلية في رعاية الطالبات في الجامعة الأميركية. وتحضر برفقة رئيس الجمعية وسكرتيرها، الفعاليات التي تجمع الأهالي والمدرسين في الهيئة التعليمية، حيث توجد مرافق سكنية مخصصة للفتيات اللائي تم إنقاذهن، وترافقهن في تنقلهن من وإلى تشيبوك في بداية ونهاية الإجازات الدراسية.

قالت غالانغ: “لكن حتى الآن، ما زال أكثر من 100 في عداد المفقودين... نريد من الحكومة أن تفعل شيئاً قبل أن تخلع عباءة (القيادة) في الأيام المتبقية”.

ياكوبو نكيكي هو أحد الآباء الذين تدرس بناتهم في الجامعة الأميركية. إنه يشعر بالسعادة لإطلاق سراح ابنته ولأن الحكومة النيجيرية تعتني بها، لكن قلقه مستمر على الآباء الذين لا تزال بناتهم في عداد المفقودين.

يواصل نكيكي تمثيل هؤلاء الأهالي بصفته رئيساً للجمعية، ويضمن مواصلة أهالي الفتيات المحررات في إظهار تضامنهم من خلال الاستمرار في حضور الاجتماعات، بما في ذلك الذكرى السنوية لهذا العام، والتي تقام في مباني المدرسة، حيث وقعت حادثة الاختطاف.

ويتمنى أن توفر الذكرى الثامنة فرصة لهم جميعاً للتحدث بصوت واحد على أمل أن تحث محنتهم الحكومة على التحرك مرة أخرى.

وقال في اتصال هاتفي أجراه من منزله في مبالالا بتشيبوك: “منذ أكثر من عامين، لم تفعل الحكومة شيئاً... لم تعد تتواصل معنا”.

في السابق، كان كبار المسؤولين الحكوميين يجتمعون بانتظام مع الآباء أو قيادة الجمعية في أبوجا أو في تشيبوك. أرسلت الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات أيضاً ممثلين إلى احتفالات الذكرى السنوية التي تقام في المدرسة في14 نيسان من كل عام، لكن كل ذلك توقف الآن.

قال نكيكي: “لا توجه الحكومة دعوة لي ولا تبلغني بالتطورات كما في السابق”.

المتحدث باسم الرئاسة النيجيرية غاربا شيهو قال لـ”اندبندنت”: “لم نتخل عن بقية الفتيات... لا أحد يستطيع أن يعطي تأكيدات حول أي شيء يذكر، لكن جهود الإنقاذ ما زالت جارية”.

في هذه الأثناء، تواجه الحكومة النيجيرية صعوبات مع عديد من حوادث الاختطاف الأخرى التي تقع في المدارس.

أثارت عمليات اختطاف تشيبوك في نيسان عام 2014 الصدمة والرعب بين الناس في جميع أنحاء العالم، ما أدى إلى إطلاق حملة عالمية بعنوان “أعيدوا فتياتنا” على وسائل التواصل الاجتماعي للإفراج عنهن، والتي شهدت مشاركة من مشاهير وزعماء العالم.

لكن منذ ذلك الحين، أصبحت عمليات الاختطاف في المدارس أكثر شيوعاً في نيجيريا، إذ تم اختطاف ما لا يقل عن 1409 طلاب من مدارسهم في المنطقة الشمالية خلال 19 شهراً، في الفترة ما بين آذار عام 2020 وأيلول في السنة التالية، وفقاً لمنصة “أس بي أم” للاستخبارات في نيجيريا، ودفع ما لا يقل عن 220 مليون نايرا (نحو 408 آلاف جينه استرليني) كفديات.

شهد معظم هذه الحوادث الأخيرة تدخلاً ضئيلاً من الحكومة، حيث لم يكن هناك خيار أمام الآباء والأقارب سوى دفع فدية لإطلاق سراح أبنائهم. وفي حين أن موجة عمليات الاختطاف بدت كأنها جرت بأسلوب “بوكو حرام”، فإن الحكومة ووسائل الإعلام المحلية نسبتها إلى العصابات المسلحة التي توصف عادة بـ”قطاع الطرق”.

كانت عصابات قطاع الطرق هذه، التي تتكون عادةً من مئات الرجال، تخرج بشكل منتظم خلال العامين الماضيين من مخابئها في الغابات المحيطة لتقوم بمهاجمة عشرات المجتمعات الريفية في جميع أنحاء شمال نيجيريا، ما أدى إلى مقتل مئات الأشخاص وتشريد الآلاف.

أما بالنسبة لـ”بوكو حرام” نفسها، فقد كان المسلحون في حالة تغير مستمر بسبب الصراع مع جماعة منشقة تحولت إلى قوة منافسة تحمل اسم “ولاية غرب أفريقيا” تابعة لتنظيم “داعش”. ومع ذلك، قال مسؤولون نيجيريون في تشرين الأول الماضي، إن “بوكو حرام” انتقلت إلى شمال وسط نيجيريا في توسع واضح - ولا تزال تمثل تهديداً خطيراً للحكومة.

وقالت الأمم المتحدة العام الماضي، إن قرابة 350 ألف شخص لقوا حتفهم بسبب تمرد الجماعة المستمر منذ 13 عاماً، وما أعقب ذلك من أزمة إنسانية.

في الأحوال كلها، فإن هذا الرقم لا يعكس معاناة عدد لا يحصى من المواطنين الآخرين مثل غالانغ. ففي حين أنها قد تشعر بخيبة أمل من رد الحكومة على مأساة تشيبوك، إلا أنها لا تزال تأمل في إطلاق سراح ابنتها، وقد وصلتها أخبار مطمئنة هذا العام لتخفف قليلاً من حزنها.

في كانون الثاني، تلقت أنباء تفيد بأن ابنتها رفكاتو على قيد الحياة وبصحة جيدة، على الرغم من أنها متزوجة من أحد مقاتلي “بوكو حرام”، ولديها طفلان. ربما لم ترَ ابنتها لمدة ثماني سنوات، لكنها سعيدة بمعرفة أنها حية ترزق.

علمت ذلك من فتاة من تشيبوك كانت متزوجة من عضو في “بوكو حرام”، وهو واحد من بين الكثيرين الذين استسلموا أخيراً للجيش النيجيري. أخبرت الفتاة غالانغ أنها أمضت بضعة أيام مع رفكاتو في بلدة نائية في غووزا قبل أن تقرر هي وزوجها الفرار وطلب العفو.

قالت غالانغ: “أخبرتني أن ابنتي بخير، لكن المشكلة أنها غير قادرة على التصريح بهويتها الحقيقية... أخبرتني أن لديها طفلين، وأن الرجل الذي تزوجها، لا يريد أن يكون لها أي علاقة على الإطلاق بتشيبوك بعد الآن”.

وختمت الأم كلامها بالقول: “لا أريد سماع أخبارها فقط، بل أريد رؤيتها”.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“اندبندنت عربية” – 17 نيسان 2022

 ***************************************

الصفحة الحادية عشر

زهير بردى: الديوان الأخير

عن اتحاد الادباء والكتاب في العراق، صدرت حديثاً آخر مجموعة شعرية للشاعر الراحل زهير بهنام بردى بعنوان “اكسيوس حواء” منها:

منذ متحف لم ازره

منذ شخص لم اره

مررت بكمية كبيرة مني وكلما كنت قبل قرون

عارياً من المشي امر على حانة

وأشرب جسدي في قنينة عطر وأمسح بالنبيذ شفتي امرأة

في يد خزاف

ومذ عرفت اصابعي الحمقاء مهمة الحب

لم استطع ان افعل شيئاً الا حبك

 ***************************************

زهير بهنام بردى / محور خاص

سُرَى *

هل تأخّرتِ قليلاً

لحضور ذكرى ميلاد غيابكِ

مرّ عامان

الحكمة تومئ لي

أنّ روحكِ

في كلّ مكان

أذهب إليه

تجيء بالورد لي

والتراتيلِ

والضوء

****

سُرَى

ألا يُسمح للموتى

بحضور حفلات العرس

وطقوس الجنازاتِ

والقداديس

أجل يا سُرَى

رأيتك

هناك تجلسين

أمام تمثال العذراء

في كنيسة مار يعقوب

تحفُّ بك الملائكة

وأنت تبتسمين

أجل

كنت تلوّحين

بوشاحٍ أبيض

في عرسِ سدير  “**”

ومثل شاعرة

بل كشاعرة

كنتِ تمسكين الضوءَ

وتكتبين صلاتك في زرقةِ السماءِ بالنجوم

وترشّين الحياة

بماءِ الفصح

في عيدِ الرشاش

قبل أيّام

****

في كلّ مكانٍ أنتِ

وأتحسّسك في كلّ نبض

من الوقت

والضوء والحياة

في كلّ شيء أنتِ

سُرَى

أنتِ ما زلتِ معنا.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“*” سُرَى: كريمة الشاعر التي توفيت قبل وفانه بعامين.

“**”: سدير: الابن البكر للشاعر.

 ***********************************

عنتر بن شداد *

هيثم بهنام بردى

ربيع عام 1971

عند أوبئته من الثانوية في رحلته التي يترك فيها العنان لمخيلته أن تسرح في الفضاء المترامي المفعم بشذا المطر الهاطل قبل ليلة نهاره هذا على القرية الهاجعة كأنثى عذراء خجولة تلَّبس نظرات عشقها العذري من قبل فتاها فأطرقا معاً خفراً يتلقيان مزن غيث الفرح المغسول بأمنيات بعيدة تلتقي عند مفترق طرق متضادة يختاران في مخيلتهما طريق السعادة المؤملة، فتتشكل أمام بصيرته التي تنيف على أربعة عشر شتاء صور أبطال كتب قرأها قبل أيام فيقاسم أبا القاسم الطنبوري الذي حيّر أهل زمانه الغابر ومخيلة كامل كيلاني كاتب هذا العصر ابتلاء الرجل بحذاءه الاسطوري الذي كان لا ينفك عنه كتوأم سيامي غير مرغوب به رغم كل المحاولات المستحيلة في الخلاص منه بحيث سجلت حادثته معه كحكايات توارثتها الذاكرات والصحائف عبر تصرم العقود والقرون، وعاضد جليفر بما عاناه من رعب وخوف خلال رحلاته الأربع التي دونتها ذااكرة مجنون وممسوس بخيال صخب خلاق اسمه جوناثان سويفت والتي كتب أسفاره الأربعة تيمناً بأسفار سندباد التي دونتها أيضاً ذاكرة ممسوسة بالعشق لخيال لا يستوعبه عقل إنسان، وهو يسبق سويفت بقرون تواصلاً إلى الخيال الذي يجن به حتى الجنون بعينه، ذلكم هو خيال من تفتقت ذاكرته عن الملحمة الرافدينية الأولى والتي ما استطاعت أية ذائقة مغسولة بطوفان المخيال أن ترقى إلى العتبة الأولى لدرة الأساطير عبر الأزمان وهي تسطر رحلة الملك النهريني كلكامش الذي يعشق الخلود والذي تيقن بعد رحلاته غير المعقولة أن الخلود ليس خلود الروح والجسد بل خلود العمل الذي يختلقه والذي يبقى ذكره باقياً عبر الزمن وحتى تطأ عربة الزمن المرحلة الأخيرة ويتحول كل شيء إلى عماء وعدم، وهكذا ديدنه كل ظهيرة عندما يتوقل الطريق نحو البيت يصير سائلاً في مدرسة كتاب القصص والروايات والملاحم التي تقضقضها ذاكرته الشرهة يومياً فيذهب في المحاججة والاستنباط والاستشفاف والاختلاف مع المؤلفين، وبعد أن تنجلي المعركة –التي لو قيض لأحد أن يراه وهو يفرد ذراعيه ويتقافز كالسعدان ويصرخ كطرزان ويستدير حول نفسه كالمعتوه- لخاله مجنوناً بالتأكيد.... واستذكر وهو يتوسط أرضين كعروستين خجلتين والطلل يحمّم هامتيهما بنصاعته وبرودته وقائع المهرجان الشعري الذي انفض قبل قليل والذي شارك فيه شقيقه الأكبر وبحضور المدير والمدرسين جميعاً وطلبة المدرسة بصفوفها الخمسة عشر ومراحلها الست وبإشراف مدرسي اللغة العربية في الثانوية الأساتذة: يوسف سكريا، جميل حوراني، ومعد الجبوري أحد الشعراء الشباب البارزين على مستوى  الموصل والعراق، وتبارى الطلاب الموهوبون في ألقاء قصائدهم وهم: شقيقه زهير بهنام بردى وشاكر مجيد سيفو ونمرود قاشا.... الخ، ثم منحوهم هدايا بالمناسبة، وكان يفكر في الطريق بماهية الهدية التي حصل عليها شقيقه الأكبر، وحين وصل إلى البيت وجد شقيقه قد سبقه في الوصول وبيده كتاب أنيق يقلب أوراقه، وحالما احتل جسده الطارمة حيث الكنبة العريضة التي تواجه الحوش بشجرتيه الزيتونة والتينة وبينهما سيقان العنب المخضرة سأل شقيقه.

- ما هذا الكتاب.؟

- انه ديوان أستاذ اللغة العربية معد الجبوري.

قال له.

- للأسف إنه ليس مدرسنا.

فقال شقيقه.

- إنه يجعل الدرس يمور بالنشاط والحيوية.

سأله.

- كيف؟

- لا تحس وأنت تسمعه بأنك تسمع مادة جافة من فم مدرس مسلكي، بل هو أقرب إلينا للصديق من المدرس.

- ما اسم الديوان؟

فهتف شقيقه الأكبر بصوت جهير وهو يؤدي حركات أشبه بحركات الممثلين على المسرح.

- اعترافات المتهم الغائب.

فقال الفتي بأسى.

- أتمنى أن يدرسنا.

أجابه الشقيق الاكبر.

- هو يدرّس طلاب الثانوية، وأنت لا زلت في الأول المتوسط.

فوضع الفتى كتيب (جليفر في بلاد العمالقة) على الأريكة بحيث أن الألوان الجذابة الزاهية جلبت انتباه الأخت الصغرى شذى فأنشأت تقلب أوراقه وهي تمعن النظر في الصور بدهشة طفولية بالغة، ثم سألت الفتى.

- أحكِ لي القصة.

ابتسم الفتى بوجهها ووعدها.

- حالما نتغدى.

زارت شفتاها الطفليتان ابتسامة متألقة وهي تتعجل الغداء كي تسمع القصة العجيبة التي أسرت ذاكرتها الغضة صورها الجميلة.

وحال دخول الوالد إلى البيت عائداً من الموصل والوالدة قد أعدت المائدة للغداء هرول الشقيق الأكبر مرتقياً الدرج نحو سطح الدار وبيده الكتاب وانسل صوت الوالدة وهي تهتف به.

- العداء جاهز.

فسمعوا صوته وهو يخطو جيئة وذهاباً في سطح البيت بطرازه الشرقي القح.

- تغدوا أنتم... أنا شبعان.

وتهادى صوته العذب المنغم وهو يزاحم  صوت العندليب ويردد الفضاء رنين تلاوته للقصائد، وكانت ذائقة الفتى الشقيق وهو يجلس في الطارمة ازاء الوالد والوالدة واشقاءه الصغار تنتشى بالإلقاء الجميل للقصائد، والابتسامة تعانق وجهه وهو يجيب الوالد الذي سأل.

- ما به زهير؟

فأجابه بحرارة.

- يريد أن يصير شاعراً.

فسأل الوالد بطيبته المعهودة الممهورة بالبساطة والعفوية.

- مثل عنتر بن شداد؟.

أجابه الفتى وقد تقاطرت إلى ذائقته تفاصيل الفيلم المصري (عنترة بن شداد) الذي عرضه تلفزيون الموصل الليلة الفائتة ونال اعجاب الوالد، فأجابه والابتسامة ملاك طفولي جميل يجول في الفضاء.

- نعم بابا... زهير سيصير عنترة.

ومع نفسه همس.

- وأعداؤه أدعياء الشعر.

وحين أنهى زهير قراءته الديوان برمته بعد ساعة من الزمن، جلس جنب شقيقه على الأريكة والوالد والوالدة يرمقانه بنظرة تشي بأن عنترة استطاع أخيراً أن يحظى بعبلة الشعر والسحر.

 *************************************

راهبٌ لم يتبتّل.. مزامير لروح زهير بهنام بردى

جوزيف حنا بردى

سَرَتْ ( سُرى زهير بردى ) مُعرجةً إلى السماءْ

تاهَ بِها بُراقُها ...

وما ناخَ في مكانْ...

راحتْ تُرسل مزاميرَها لأبيها ...

طالبةً المآلْ ...

فما تأخّر عنها أبوها ...

طار لها مُزّمِراً ...

لبيكِ يا صغيرهْ

***

يرحل الناسُ من الأرض إلى السماءْ...

يتركونَ حبالاً نتعلق بها ...

تنقطع الحبال بعد حينْ...

لكنها لا تنقطع في بعض الأحايينْ...

تلك الأحايينْ...

تقول لنا موعدنا....

يسري في أوصالنا الفرح...

لسنا   .... إلى من أبَينا أنْ ننسى... إلا براحلينْ....

تضلِلُنا شجرةْ...

نتوءٌ هي ... في زمانْ....

زمانٌ أجبرنَا عيشَهُ...

خالٍ هو من المكانْ...

يُخاتلنا التيهُ فلا نجدْ...

غير الفراغِ مكانْ

فراغ السما الخاوي ...

لا شكلَ عِندنا له .. ولا أبعادْ...

له حنانْ...

فراغ فيه دفءٌ ...

في مَنْ استلَّ مِنا الروح ...

قادمٌ...آتٍ... غير آبه بما سيكون له

لو أتى ...

رهبانْ...

***

رهبانَ أبوةٍ همو لا رهبان ديرْ ...

لِسُرى نُذِروا ... لا لغيرْ...

أبوكِ مَن سَرى يا سُرى لا ممانعاً

سَرى خلفكِ...

أبوكِ ... صومعة شعرٍ عراقيٍ ...

أبوكِ ... لم يكُنْ في دَيرْ ...

لكنه راهب دَيرْ...

 **************************************

العرّاب.. زهير بردى

نضال نجيب موسى

قُلتَ:

[ كفى موتاً

سرى

لنعد إلى البيت ]

تريدها أن تبقى معك

وكأنك كنت تترجى الموت فلبى نداءك

فاحضن الآن أميرتك الجميلة سرى

وتوجها بفرح قدومك إليها

برحيلك أيها العرّاب

تركت أبناءك حائرين تائهين على مفارق الطرق...

أيها الفرات العظيم

لِمَ تركتَ دجلة ينضب دون مياهكَ العذبة

ألم تكونا توأمين بروح واحدة؟

أيها الفرات

لِمَ تركت دجلة وحيداً يموت عطشاً دونك؟

فكيف يتفيأ أبنائك تحت خمائل أشجار دجلة

وكما كتب الدكتور خليل شكري هياس مخاطباً هيثم بقوله:

- ممن أشم عطرك بعد زهير؟

برحيلك أيها العرّاب اختنقت الحروف والجمل والسطور

وتمزقت مفردات القصيدة حزناً عليك

لأنك أخذت معك أقفال بوابات الشعر ورحلت بعيداً..

تركت الجميع في حيرة وذهول وسط ضباب الحزن

ولكنك ستبقى في الذاكرة حياً بروحك المرحة

ووجهك المشرق كالشمس وابتسامتك الرقيقة الشفافة

وتبقى قصائدك الأثيرة ملكة متوجة على عرش ذاكرة المحبة والوفاء

أيها العراب..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*من كتاب سيري مُعد للطبع وسيصدر قريباً

 **********************************

قراءة

“انين قلب” لكاظم فرج العقابي: حكايات وهمية برموز واقعية

حمدي العطار

يعتمد القاص في هذه المجموعة (أنين قلب) الصادرة من دار السرد للنشر بغداد 2022.

استخدم القاص تيار الوعي في القصة الاولى (عشاق في مملكة البحر)  وهو ارتياد لمستويات ما قبل التعبير، قد يكون القارئ جاهزاً لتصديق الاوهام في عالم مختلف ومضطرب ومن الطبيعي ان يتفاعل مع بطل قصة!  فلو كانت هذه القصة في مجتمع آخر منسجم ومستقر لتأكد  القارئ بإن القاص يلعب بالحبكة الفنية، ولكن القاص والقارئ في العراق يواجهان الفشل بسبب اختلاف الهويات او وجود نزاعات وثارات عشائرية او اعتبار الحب حراما او الذكورية وازدواجية النظرة للحب من الرجل الى الانثى. الضمير المستخدم في هذه القصة هو الغائب: (كان قرارهما أن يهيما على وجهيهما في هذا العالم الواسع ويطلقا العنان لإقدامهما ان ترحل بهما أنى تشاء ما دام هناك من يلاحقهما ويحاول الفتك بهما”ص7 هذه البداية توحي بإن هناك حالة هروب من المكان لأنهما في خطر! وبما ان الهروب من مكان فيه بشر الى مكان آخر يضم بشر ايضا حتى لو كانوا من جنسية  اخرى لكنهم من جنس البشر لا يعد حلا لمشكلة العاشقين “وجدا نفسيهما أمام بحر واسع لا حدود له” وهما ليسا من المهاجرين لكي يعبرا الى الضفة الاخرى وينعما بالحرية والسعادة ، بل هما يرغبان بكائنات اخرى غير البشر، اي انعدام ثقة بشخصيات القصة “يا أهل البحر جئنا من عالم الانسان. أتقبلون انتماءنا اليكم؟ ..فجأة اضطرب البحر وهاجت وهدرت أمواجه وتعالت وتقاذفت بمد كاسح نحو شواطئه، كأن البحر يمد ذراعيه مرحبا بهما”ص7

القصة تدور احداثها حول حبيبين لا يمكنهما ان يرتبطا بسبب خلاف عميق وثارات قديمة بين عائلتيهما لذلك قررا الهروب، (يوهمنا القاص بحقيقة ووحدانية الحدث ويجعلنا نتعاطف مع الشخصيتين وهو يضمر لنا مفاجأة في نهاية القصة تنفجر عندما يصر الأهل على معرفة سبب هروب العاشقين من اهل لارض.

“عالم البحر اصدر قراره أخيرا بطردهما وذلك لعدم تقديمهما جوابا عن الاسباب التي جاءت بهما إلى عالمهما وامتناعهما عن تقديم أية معلومات تخص أبناء جلدتهم”ص11 هنا ينتقل القاص من الذاتية الى مستوى المأساة العامة، وقد يغمز لمن يبيع نفسه للغريب وينال من ابناء بلده مهما كانت مأساته الخاصة قاسية عليه ان لا يضحي بوطنه وشعبه (وهكذا آثر الحبيبان الرحيل على البقاء كي يبقيا صورة أبناء جلدتهم جميلة وبهية بعيون أهالي مملكة البحر).

كان يمكن ان تنتهي القصة عند هذه الموعظة ولا غبار على فنية القصة وحبكتها لكن القاص اراد ان يجعل في داخل القصة قصة اخرى وهي قد تشكل صدمة ايجابية للمتلقي لتكون واقعية بعيدا عن الحوريات واهالي البحر “ وما أن انتهى الحبيب من قراءة هذه السطور حتى صفقت له حبيبته الجالسة بجانبه تحت شجرة ظليلة وارفة، مباركة ومشيدة بخياله الخصب ككاتب قصة واعد، فضحكا سوية بملء قلبيهما الطافحين بالحب، وأردفت مازحة بأنها تأمل أن لا يمرا بهذه التجربة المريرة”ص12

حياة الناس موضوعا

حكايات وهموم وشخصيات متنوعة تطرح بإساليب متعددة في (أنين قلب) ، وتتواكب القصص مع مختلف الحالات الإنسانية عابرة الالام والأفراح والحسرات والحرمان ، ونحن نقرأ قصص نستشعر الوجع الداخلي للانسان العراقي ومدى غربته، حيث تتشظى الروح في قصة (انين قلب) ولا يجمع الانسان من سنواته المضية الا (صورة تذكارية) وتلاحق شفقتنا بطل قصة (هي والموبايل اللعين) بينما نسعد بقصة ( دعوة لطبق لذيذ) وحينما نريد ان نزج السياسة في  القصة (مكان للذكرى ) وواقعية قصة  (ثرثرة)!

 اما “انين قلب” فهي من القصص الغرائبية ولا تخلو من الغموض ! اقحمنا القاص في دهاليز الروح اولا ، فالبطل يتحدث عن روحه التي تحتضر ويريد لقاء اخيرا بين جسده وروحه لكنه يمنع ، فيقتحم الدهاليز ليصل الى روحه ويحاورها ويقبلها ! لكن السرد ينعطف بنا الى صدمة وهي ان البطل كان يحلم ( افقت من نومي على اثرها فاذا هي قبلة زوجتي) ويتحول اهتمام القاص ومعه القارئ للخروج من اللامألوف الى حالة انسانية مألوفة زوجة مريضة وتصارع الموت (جلست في فراشي، احدق في وجهها الشاحب اتلمس اطرافها فكانت باردة كالثلج، هززت جسدها الضامر لعلي استنطقها فلم تنبس بكلمة... وبعد لحظات توقف كل شيء فما عاد الانين يقرع اذني مرة اخرى فقد سكن قلبي”ص16

قصة تثير سؤالاً عن الحب الذي لا ينتهي بالارتباط، هنا استخدم القاص في وصف المكان الجميل ليسقطه على مشاعر الشخصيات في رحلة مدرسية  لأحدى المناطق الريفية الرائعة “ في يوم نيساني ربيعي جميل، نظمت ادارة المدرسة سفرة مدرسية إلى مدينة الصدور” هنا جاء السرد وصفيا عاطفيا لا يخلو من الدراما وكأن القاص يحمل معه كاميرا لينقل القارئ الى حيث المكان والمشاعر النقية البريئة “كان الطريق محفوفا بالأشجار على أنواعها والاراضي مكتسية بالخضرة والجمال المحفوف بالروعة والخيال .. ورائحة الورد تلاحق هذا الجمال  الاخذ الذي تزفه الطبيعة إلى النفوس العلية لتمنحها فيضاً منعشاً من الحياة اللذيذة” كل شيء جاهز لولادة حب عميق والنهر يفيض بالمشاكسة ويزيد الاقتراب (وهو يعزف اصواتا موسيقية) – ويضع أسماء للبطل والبطلة، ويتعمق القاص بالوصف الجميل وبكمات شاعرية غير مقحمة على السرد لتتصاعد القصة دراميا. في هاتين القصتين يوجد بعد سياسي، واشكالية اقتصادية تعكس اثارها على الشخصيات والعلاقات الاسرية والاجتماعية، مثل هذا الظلم الذي يقع على الابن  الذي يحرم من امه لأن الاب (سركال) ويحدث خلاف مالي بينه وبين اهل زوجته مما يؤدي الى طردها وحرمان الطفل من حنانها لتكون للام ذكرى في مكان.

ويحرص القاص ان يقع في فخ التقريرية او المباشرة حينما يطرح في قصة (ثرثرة) تساؤلات ابن الشارع العراقي عن الفقر والبطالة والظلم وفساد السلطة واستئثار السياسيين بالثروات والرواتب المتضخمة بينما تعاني بطلة القصة من الفقر والعوز ويكشف القاص مقدار الوعي الطبقي الذي يولد من حجم المعاناة. محاور عديدة تم زجها في هذه القصة تخص (كسب المعيشة ومضايقات البلدية لزوجها البائع بالشارع- المدارس الايلة للسقوط- الرواتب الخيالية  للدرجات الخاصة والرئاسات الثلاث – البطالة – الفقر – الانتخابات ) حاول القاص ان يستخدم عبارات تقليدية (امثال) لكسر ايقاع السرد الحزين ، لا اعرف لماذا هذه القصة تذكرني بقصص واعمال غوركي (أين الله).

****************************

الصفحة الثانية عشر

حمودي الحارثي في «بيتنا الثقافي»

بغداد – طريق الشعب

تضيّف المختصة الثقافية التابعة إلى لجنة المثقفين المحلية في الحزب الشيوعي العراقي، اليوم الخميس، الفنان حمودي الحارثي ليتحدث عن تجربته في التمثيل.

الجلسة التي من المقرر أن يديرها الأستاذ صباح المندلاوي، تبدأ في الساعة الحادية عشرة قبل الظهر على قاعة منتدى “بيتنا الثقافي” في ساحة الأندلس.

**********

أزهر كبة يصدر «موسيقى لروحك»

بغداد – وكالات

أعلن عازف السنطور العراقي أزهر كبة، عن اطلاق ألبومه الموسيقي الثالث، وذلك تحت عنوان “موسيقى لروحك”.

وقال كبة في تصريح صحفي، أن “هذا الألبوم أنجزته بعد عمل شاق ومضن أخذ من وقتي سنة كاملة، من أجل أن يكون متميزا يبهر متذوقي الفن عموماً ويخدم الموسيقى بشكل خاص”.

وأوضح كبة أن “الألبوم يضم 10 مقطوعات موسيقية متنوعة، فضلاً عن 3 أغنيات عراقية قدمت بتوزيع موسيقي جديد غير مسبوق يحاكي ذوق الشباب المعاصر”، مبينا أن “أغنية (جي مالي والي) وزعتها بأسلوب الكتروني حديث بمرافقة فرقة موسيقية من أوكرانيا”.

ولفت إلى أن “الألبوم يضم أيضاً أغنيات غربية سبعينية من موسيقى البوب، فضلاً عن مقطوعتين جديدتين من تأليفي: الأولى (السنطور الغجري) والثانية (نريد وطن)”.

وأشار كبة إلى أنه كان قد أصدر ألبومين موسيقيين، هما: “حكايات موسيقية” و”عمري 3000 سنة”، معربا عن حلمه في أن يوصل السنطور إلى مختلف المحافل الموسيقية، سيما انه درس على أيدي أمهر أساتذة الموسيقى والمقام العراقي، مثل منير بشير وروحي الخماش وحسين الأعظمي وغيرهم.

***********

بابل تستذكر شهيد الثقافة العراقية قاسم عبد الأميرعجام

الحلة–محمد علي محيي الدين

نظم اتحاد الادباء والكتاب في بابل بالتعاون مع مؤسستي “أبجد” و”تراث بابل” الثقافيتين، أول أمس الثلاثاء، جلسة استذكار لشهيد الثقافة العراقية الناقد قاسم عبد الامير عجام، في مناسبة مرور 18 عاما على اغتياله.

وقد حضرت الجلسة أسرة الشهيد وحشد من المثقفين والأدباء والإعلاميين.

رئيس الاتحاد الباحث صلاح مهدي السعيد، أدار الجلسة واستهلها بتقديم لمحة مختصرة عن الفقيد ودوره الريادي في النقد التلفزيوني والمسرحي، مشيرا إلى مساهماته الفاعلة في المشهد الثقافي، وعمله الدائب في اتحاد الأدباء.

بعدها قدم د. بشار عليوي، محاضرة بعنوان “قاسم عبد الأمير عجام.. مسرحياً”، تناول فيها الجهود النقدية للفقيد في مجال السينما والتلفزيون والمسرح، ونتاجه في النقد القصصي والروائي، مبينا أن نقوده أسهمت في تشكيل الذائقة الفنية وأثرت في الوسط الثقافي.

وقال ايضا أن نتاج عجام الثقافي كان ينشر في كبريات الصحف والمجلات العراقية والعربية. وتطرق إلى مقالاته السياسية ونشاطه الفكري من خلال البحوث والدراسات والندوات التي توزعت على مختلف الفنون والآداب، إضافة إلى محاولاته كتابة القصة القصيرة وغيرها من الأصناف الأدبية.

وبعد انتهاء المحاضرة عُرض تسجيل لمسرحية عنوانها “ملاك بابل”، تتحدث عن مآثر الفقيد ومساهماته في الساحة الثقافية. وهي من إعداد وإخراج د. بشار عليوي، ومشاركة الفنانين غالب العميدي وعلي التاجر ود. محمد حسين الحبيب وفرزدق صبري ود. عزيز العزاوي.

كما عرض فيلم تسجيلي تضمن صورا للفقيد في مناسبات عدة، وأخرى لبعض كتاباته في الصحف.

وقدمت شهادات ومداخلات عن الفقيد، ابتدأها الفنان غالب العميدي الذي تحدث عن منزلته ودوره الريادي في النقد المسرحي والتلفزيوني، مشيرا إلى تواضعه وحرصه وتفانيه في العمل.

أما الناقد د. رشيد هارون، فقد ركز في شهادته على الجهد الأدبي والثقافي للفقيد، وما قدمه من بحوث ودراسات ومحاضرات في المحافل الأدبية والثقافية.

وقال الباحث أحمد الناجي في شهادته أن “قاسم عبد الأمير عجام.. فقيد الثقافة العراقية وشهيد الزمن المر، من أية وجهة أتيته تلقاه: أديب بمعنى الكلمة، وعين نقدية، تراكم معرفي وفكري، وذاكرة لا يجرفها النسيان، شخصية ثقافية بلغت من التماسك أشده في مشوار شاق طويل. من الصعب أن تحصر مزاياه وتحصي خصاله، ولا اعتقد أن أحدا تعرف عليه يمكن أن ينساه”.

وكانت للشاعر جبار الكواز مداخلة تطرق فيها إلى الدور الكبير للفقيد في اتحاد أدباء بابل، عضوا في هيئته الادارية أو رئيسا له، وتمسكه بالحضور الدائم في نشاطات الاتحاد رغم مشاغله الوظيفية وبعد سكنه عن مركز مدينة الحلة.

ثم تحدث الناقد عبد علي حسن عن السمات البارزة في مقالات عجام النقدية، مؤكدا أن الجمهور كان يترقب ما يكتبه في نقد بعض الأعمال التي يقدمها تلفزيون العراق.

هذا وساهم في المداخلات أيضا الصحفي عباس خليل العاني ود. مؤيد عبد الصاحب والأستاذ رشيد شعلان والتربوي سامي الربيعي.

وفي الختام، ألقى الأستاذ طه حسن عجام كلمة أسرة الفقيد، تناول فيها جوانب من مسيرتيه الادبية والاجتماعية، وابداعه في العمل الوظيفي، وعمله الجاد في الخدمة العامة، حتى ان ابناء مدينته اختاروه ليكون مديرا لـ “ناحية جبَلة”. كما عيّنته وزارة الثقافة قبل وقت قصير من تعرضه لجريمة الاغتيال  مديرا عاما لدائرة الشؤون الثقافية. واشار في الكلمة أيضا الى ظروف استشهاد الفقيد نتيجة “عمل إرهابي جبان، وقفت وراءه قوى ظلامية”.

يشار إلى أن غالبية المساهمين في الجلسة طالبوا وزارة الثقافة بطباعة آثار الراحل المنشورة في الصحف والمجلات، كذلك بحوثه ومحاضراته التي تحتفظ بها أسرته. كما طالبوا الاتحاد العام للأدباء والكتاب بإقامة مهرجان سنوي باسم الراحل، أسوة بغيره من أعلام الأدب والثقافة.

************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

- اغوان خاجادور 500 باون

- د. سعدي النجار 500 باون

- علي عرمش شوكت 1000 دولار

- عائلة المناضل الراحل الرفيق ثابت حبيب العاني 500 باون

وجميع المتبرعين اعلاه من بريطانيا.

 - ثورة احمد مصطفى الجنابي (أم عيسى) من بغداد/ الرصافة الثالثة بمبلغ   ٥٠٠ ألف دينار.

- ليث كاظم العضاض من بغداد بمبلغ ٥٠٠ ألف دينار.

الشكر والتقدير للرفاق والاصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت العراقيين.

************

شيرين أبو عاقلة اسم إحدى جوائز مهرجان سينمائي

القدس – وكالات

أطلق مهرجان القدس للسينما العربية – الدورة الثانية، اسم الشهيدة شيرين أبو عاقلة على إحدى جوائزه.

وافتتح المهرجان السبت الماضي بمشاركة 26 فيلما روائيا ووثائقيا من فلسطين والعراق وتونس ومصر والأردن والصومال والمغرب والسعودية والجزائر وسوريا.

وخلال حفل الافتتاح، أعلنت مديرة المهرجان نيفين شاهين، إطلاق اسم الشهيدة شيرين، التي قضت برصاص الاحتلال الإسرائيلي نهاية الاسبوع الماضي، على جائزة مسابقة الفيلم الوثائقي، وذلك تخليدا لعطائها ودورها في نقل وقائع وقصص من فلسطين.

وتعرض الأفلام المشاركة، حتى هذا اليوم الخميس، في المسرح الوطني الفلسطيني “الحكواتي” بمدينة القدس، فضلا عن المركز الثقافي الفرنسي والمركز الثقافي التركي.

***********

باقة ورد لجريدة «الصباح»

بغداد – طريق الشعب

قدم الحزب الشيوعي العراقي باقة ورد مقرونة بالتهاني إلى جريدة “الصباح” البغدادية، في مناسبة ذكرى تأسيسها.

وزار الرفيق د. علي مهدي، عضو اللجنة المركزية للحزب، أول أمس الثلاثاء مقر الجريدة، والتقى برئيس تحريرها الأستاذ أحمد عبد الحسين، وسلمه باقة الورد، وقدم له ولبقية العاملين في الجريدة التهاني في المناسبة.

وأشاد مهدي بدور الزملاء في جريدة “الصباح” في إعلاء الكلمة الحرة الملتزمة، واهتمامهم بقضايا شعبهم ودفاعهم عنها.

**********

الناصرية.. رابطة المرأة في ورشة حول “موازنة المحافظة”

الناصرية – طريق الشعب

شارك فرع رابطة المرأة العراقية في الناصرية، في ورشة عمل بعنوان “الشفافية والمشاركة العامة في تحديد أولويات موازنة المحافظة”.

وجاءت هذه الورشة ضمن “برنامج تحسين الأداء والحكم الرشيد”، الذي تنظمه الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وشارك في الورشة التي نظمت يومي 11 و12 أيار الجاري على قاعة “فندق كوديا” في الناصرية، ممثلون عن دوائر حكومية ومنظمات مدنية.

وخلال الورشة، جرى تدريب المشاركين حول كيفية إجراء استبيان لتحديد أولويات احتياجات المواطنين في المحافظة، لطرحها ضمن خطة الموازنة المالية للعام القادم.

***********

عراقية كردية عضوا في مجلس مدينة اسكتلندية

إدنبرة – وكالات

انتخبت الشابة العراقية الكردية روزا صالح، البالغة من العمر 33 عاماً، عضوا في مجلس مدينة غلاسكو الاسكتلندية، لتكون بذلك أول لاجئة تمثل الحزب الوطني الاسكتلندي في مجلس المدينة.

واحتُفل بفوز الشابة على نطاق واسع، ومن قبل شخصيات ذات مستويات عليا، مثل رئيسة الوزراء نيكولا ستيرجون.

ولم يكن اسم روزا صالح جديدا على المجتمع الاسكتلندي، فقد ظهرت في فيلمين وثائقيين وجسدت قصتها وشخصيتها في مسرحية غنائية عرضت في أجزاء عديدة من بريطانيا بالإضافة إلى شاشتي “بي بي سي اسكتلندا” و”بي بي سي 3”، منذ أن كانت في الـ 15 من عمرها.

تقول روزا التي ولدت وعاشت طفولتها المبكرة في كردستان: “قبل عشرين عاماً، في بداية وصولي إلى اسكتلندا، لم أكن أتخيل أن أرى نفسي في مثل هذا الموقع، ولم يخطر في بالي أن يمنحني الاسكتلنديون ثقتهم لأمثل مصالحهم في غلاسكو”.

وتضيف: “آمل أن يكون فوزي مصدر إلهام لجميع الأقليات العرقية الأخرى والفتيات واللاجئين وطالبي اللجوء الذين يعتقدون أن الأبواب موصدة في وجوههم”.

وهنأت رئيسة الوزراء بفوز روزا على صفحتها في تويتر، وكتبت: “لقد أدمعت عيناي فرحاً بهذه النتيجة”.

ولم تكن روزا فتاة عادية، فقد جذبت الأنظار إليها وذاع صيتها مذ كانت في الـ15 من عمرها، عندما نجحت هي وزميلات أخريات انضممن إليها لاحقاً، في منع السلطات البريطانية من ترحيل طالبة كانت تدرس معهن، إلى بلدها كوسوفو، عن طريق تنظيم العرائض وجمع التواقيع.

كما أنشأت هي وزميلة لها من أصول صومالية، ولاحقاً انضمت إليهما خمس فتيات أخريات، مجموعة أطلقن عليها اسم “فتيات غلاسكو”، نشطت في مجال حقوق اللاجئين.

ولم تتوقف روزا وزميلاتها عن المحاولات. إذ كتبن إلى الجرائد وراسلن القنوات التلفزيونية والمحطات الإذاعية وشجعن السكان المحليين على الخروج في تظاهرات احتجاجاً على قرارات الترحيل التعسفية.

وبالفعل أتت جهودهن بثمارها ونجحن في استعادة زميلتهن، التي كانت قد اقتيدت مع أسرتها إلى مركز احتجاز في انتظار ترحيلهم.

قصة أولئك الفتيات لفتت انتباه الإعلاميين ونجوم الفن والمسرح، فأنتجت “بي بي سي 3” فيلمين وثائقيين جسدا القصة وسلطا الضوء على شخصيات الفتيات وعملهن، فحققن شهرة كبيرة.

ودرست روزا القانون والسياسة في جامعة ستراثكلايد، وتخرجت في عام 2013 بدرجة الشرف. وأثناء دراستها تم انتخابها لعضوية لجنة الاتحاد الوطني للطلاب الدوليين ومجلس أمناء طلاب NUS UK.

وبعد أن تخرجت، عملت مع المجلس الاسكتلندي للاجئين ولجنة استراتيجية التعليم لإنشاء منح دراسية لطالبي اللجوء.

وتعمل روزا حاليا مديرة لمكتب كريس ستيفنز، النائب عن الحزب الوطني الاسكتلندي في البرلمان الاسكتلندي.