اخر الاخبار

الصفحة الاولى

مستشار السوداني يقول ان إيرادات الدولة «مبعثرة»

المالية النيابية: القوى المتنفذة المستفيدة من غسيل الأموال تعرقل أتمتة الإجراءات المصرفية

بغداد ـ محمد التميمي

لا تزال خدمات الدفع الإلكتروني في العراق ضعيفة وخجولة نظراً للإمكانيات والمؤهلات المتاحة في البلاد، إذ أن تعاطي الحكومة مع هذا الملف يسير ببطء شديد، ويواجه معرقلات كثيرة تختلقها جهات متنفذة تدرك أن هذا التوجه يضرب لها مصالحها وصفقاتها ومصادر تمويلها، ويحد من آفة الفساد الذي ينهش بجسد الدولة.

وفي أيار الماضي، وجه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات كافة، بالإسراع في تنفيذ نقاط البيع بنظام الدفع الإلكتروني وبذل الجهود الحثيثة من أجل ذلك.

اقتصاديون ومهتمون دعوا الى لفرض إجراءات حاسمة، ووضع معايير واضحة وتلافي الأخطاء التي تساهم في إضعاف ثقة المواطنين بثقافة التعامل الإلكتروني.

نطاق ضيّق

وفي هذا الشأن، يقول عضو اللجنة المالية في مجلس النواب، جمال كوجر، ان “اي دولة مهما كانت متأخرة بإمكانها ان تذهب نحو الاتمتة والتعاقد مع شركات لوضع نظام الكتروني للوزارات، فهي ببساطة تعني تحويل الإجراءات الحكومية من العمل اليدوي الى الإلكتروني”.

ويضيف قائلا لـ”طريق الشعب”، ان “الدولة العراقية بدأت العمل بنظام الأتمتة، لكن في نطاق ضيق داخل بعض الوزارات. نتمنى من هذه الحكومة ان تذهب نحو الأتمتة الكاملة، وخاصة تلك المتعلقة بقضية الموارد من اجل ضبطها، وكي نحد من هدر المال العام”.

ويتابع كوجر ان “العملية ليست مقعدة لكنها بحاجة الى إرادة قوية. هناك غياب لهذه الارادة لدى القوى السياسية في تطبيق نظام سويفت، لأنه متى ما طبق فإن 90 في المائة من الفساد سينتهي”، منوها الى ان “القوى المتنفذة في السلطة هي من تدير القسم الاكبر من القطاع الخاص”.

ويؤكد كوجر، ان “القوى المتنفذة لا ترغب في الاتمتة وتطبيق النظام المصرفي لسببين؛ الاول، انه يؤثر عليهم في ميدان اخر من حيث تبييض الاموال والفساد. والامر الاخر، ان الأتمتة ستحول دفع الضريبة الكترونياً بشكل اسهل على المستثمرين والقطاع الخاص والمواطنين، وبالتالي فان المستفيدين لا يريدون ذلك، لكي يستمر الفساد”.

التسهيلات عامل مشجع

المستشار المالي لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مظهر محمد صالح قال ان “التعامل الحكومي الإلكتروني أصبح مسألة مهمة”، مؤكدا أن “وزارة المالية تعمل اليوم على مشروع (أ ب م س)، فهو نظام متكامل لإدارة المعلومات المالية”.

وأضاف صالح، ان “هناك حوالي 1000 وحدة صرف او إنفاق في المؤسسات والوزارات. وفي الغالب لا يعرف مركز الوزارة اذا كان لديه فائض أو عجز. وهذا النظام يعرّف الوزارة بماليتها”، مؤكدا انه يجري الآن العمل على حساب الخزينة الموحد، والهدف منه هو ان تعرف المالية العامة ماليتها بشكل دقيق يومياً، لأنه في بعض الأوقات تلجأ الحكومة الى الاقتراض، بينما لديها فوائض ولكن لا تعرف”.

وتابع حديثه لـ”طريق الشعب”، بالقول: انه “لا يمكن أن تجبر الناس على دفع الكتروني، في حين يكتنز المجتمع 80 في المائة من السيولة النقدية في منازلهم. وبالنسبة للشركات التي لا تتعامل بالدفع الإلكتروني، فالبداية الصحيحة بتقديري بان ترسم سياسة للدفع الالكتروني. والاهم ايضا ان تفعل الجباية الالكترونية للضرائب من خلال البطائق، وتقديم تسهيلات وخصومات تشجع الناس”.

وزاد مستشار رئيس الوزراء بالقول: ان “اهمية ذلك تمكن في انه عندما يتم الدفع عبر البطاقة، فان المالية العامة تعرف حجم الايراد لأن الايرادات مبعثرة بين الدوائر والمؤسسات، ولا احد يعرف شيئا دقيقا عنها”.

وخلص صالح الى ان “بلد مثل العراق له هيمنة على الدخل القومي وعلى الناتج المحلي الاجمالي بنسبة 65 في المائة، من المهم ان يعرف اين تذهب ايراداته. وبالذات الجباية والضرائب والرسوم.. والخ”، مؤكدا ان “الدولة اذا أصبحت الكترونية وتتعامل بهذه الطريقة؛ فالمواطن بمفرده يتحول كما تتحول الدولة. وبكل تأكيد ان تقديم التسهيلات والامتيازات لشركات القطاع الخاص يساهم في التقدم اكثر في هذا المجال. ومن واجب الحكومة دعم هذا المشروع”.

إرباك وعدم ثقة

الى ذلك، قال الباحث في الشأن الاقتصادي نبيل جبار التميمي، ان “من المفترض ان هناك مواعيد للانتقال الحكومي باتجاه الاتمتة والدفع الالكتروني خصوصاً، والتي تبدأ من نهاية شهر حزيران وحتى نهاية العام الجاري لتكون الحكومة قد حققت مرحلة من الشمول بحسب القرار”.

واوضح بالقول انه حتى الان لا تزال الاجراءات محدودة، وفي جانب اخر كان هناك ارباك في استخدام البطاقات ايضا،  حيث كان هناك تهريب للبطاقات وتحويل الاموال من خلالها، ما ساهم في اضعاف الثقة بالبطاقات من جديد. بينما شكلت اجراءات البنك المركزي تجاه البطاقات ومصدريها نوعا من الارباك”.

واكد في حديثه مع “طريق الشعب”، ان “الثقة هي اهم عامل في انجاح التوجهات الحكومية. وكان هناك في البداية دفع من البنك المركزي نحو استخدام اوسع للبطاقات. وعندما بدأ التوسع برزت الحوالات وتهريبها. والبنك المركزي اصدر تعليمات جديدة”، مبينا ان “الكثير من البطاقات اليوم لا تعمل. سمعنا الكثير من شكاوى الناس بسبب توقف بطاقاتهم عن العمل، وعدنا الى المربع الاول”.

وزاد الباحث ان “حجم الهوامش المأخوذة من عمليات التحويل المالي الداخلية عبر البطاقات مرتفعة، بينما يتقدم القطاع الخاص خطوات في الدفع الالكتروني الذي يحتاج الى انتشار البطاقات بشكل كبير للشروع باعتمادها”.

وخلص الى ان “البنك المركزي مطالب بتنظيم هذا الموضوع، لأننا لم نصل حتى الان الى مرحلة النضج الكافي في استخدام البطاقات ووضع المعايير لإصدارها، والحكومة حاولت ان تضغط على دوائرها للتعامل بالبطائق، لكننا بحاجة الى تنظيم اكبر للعملية”.

*********************** 

ساكو: الكنيسة مستهدفة وتواجه إهانةً وعنفاً

متابعة ـ طريق الشعب

أعرب رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور بارزاني، عن إدانته الشديدة السلوك “غير اللائق” تجاه بطريرك الكلدان في العراق والعالم لويس ساكو، عقب إصدار مرسوم جمهوري يقضي بسحب المرسوم الجمهوري رقم (147) لسنة 2013، الخاص بتعيين ساكو بطريرك بابل على الكلدان في العراق والعالم، ومتولياً على أوقافها، والذي غادر على إثره بغداد. وقال مسرور بارزاني، في تغريدة على تويتر، امس السبت: “نرحب ترحيباً حاراً بالبطريرك لويس ساكو في أربيل، عاصمة التعايش السلمي بين جميع الأديان والقوميات”. وأضاف: “ستستمر كردستان بدعمها للمسيحيين، ونحن ندين بشدة السلوك غير اللائق الذي بدر تجاه البطريرك في الآونة الأخيرة”. يشار إلى أن الكاردينال لويس ساكو وصل أمس الأول الجمعة، إلى أربيل، وقال في مؤتمر صحفي لدى وصوله: “متأثر جداً لهذا الاستقبال والحفاوة البالغة من قبل رئاسة إقليم كردستان وحضور النسيج الكردستاني القومي والديني، لا سيما أن الكنيسة تعيش ظرفاً مؤلماً وهذا الاستقبال يعطينا قوة كي نقف بوجه الظلم والباطل”.

************************ 

راصد الطريق

شروط نجاح «التنمية»  

يعِدُ مسؤولون حكوميون بأن يجعل تنفيذ طريق التنمية من العراق دولة منفتحة على العالم، بفضل الآثار الإيجابية للمشروع الحيوي.

ونحن إذْ ندرك حاجة البلد الى تنويع مصادر دخله وتقوية اقتصاده وبناء قدراته، من خلال انشاء المزيد من مشاريع البنى التحتية وغيرها، فإن تجربة مشاريع الاستثمار السابقة التي اعلنت عندنا لا تبعث على الاطمئنان، لان مثل هذه المشاريع تحتاج الى تنفيذ جيد من اجل ان تعود بموارد مالية على الاقتصاد العراقي وتوفر فرص عمل للعاطلين.

ويرتبط هذا الامر الى حد كبير بمدى قدرة الدولة ومؤسساتها المختلفة على بناء وتأمين البنى القانونية والإدارية السليمة، وتوفير الأجواء الآمنة، والحد من التجاوز على المؤسسات والشركات المنفذة لمثل هذه المشاريع، الى جانب المحاربة الجادة للفساد والمفسدين.

فضلا عن عدم اغفال طريقة تمويل المشاريع، خاصة وان الحكومة تميل الى تمويل البنى التحتية لهذه المشاريع، وعرض بقية اجزائها للاستثمار.

ان مشروع طريق التنمية بشرطه وشروطه خطوة جيدة، الا ان الوعود المرتبطة به ستبقى حبرا على ورق إن لم تحرص الجهات المعنية على تنفيذ الشروط المذكورة بجد وأمانة.

**********************

 الصفحة الثانية

مجلس السلم والتضامن يدين السماح بحرق القرآن والعلم العراقي

بغداد – طريق الشعب

قال المجلس العراقي السلم والتضامن، في بيان، إن “أوساطاً في الداخل والخارج دأبت على تزيين الأفعال الشاذة على أنها تندرج تحت عنوان الحرية الشخصية”.  وذكر بيان للمجلس، حصلت “طريق الشعب” على نسخة منه، ان “السلطات السويدية ذهبت في ذات المنحى عندما سمحت لشخص غير سوي بالتصرف بما يسيء لمعتقدات مئات الملايين من البشر للمرة الثانية بعد الاستنكار العالمي الواسع لفعلته الشائنة الاولى وبعد الاعتذار الذي قدمته وزارة الخارجية السويدية عن ان ذلك التصرف لا يمثل النهج الذي تتبعه السويد والمتمثل باحترام معتقدات الشعوب ورموزها الدينية”.

واشار البيان الى ان “السلطات السويدية بسماحها لأفعال تمس مشاعر الشعب العراقي ومنها التصرف المهين في تدنيس العلم العراقي يعكس تواطئاً مسبقاً وهو غير ناتج عن فعل تلقائي وتوتر عاطفي استثنائي في تظاهرة عامة وذلك ما يجعلنا ندين بشدة سلوك السلطات العنصري تجاه الثقافات المغايرة، ويسقط بالتأكيد تلك الدعوات التي تتحدث عن علمانية انسانية، فيما يظهر هذا التصرف عن علمانية زائفة واستعلاء على ثقافات الشعوب وقيمها ومعتقداتها”.

واكد المجلس رفضه لأي سلوك حتى وان جاء بعنوان ردود افعال بالمساس بالهيئات الدبلوماسية ويطالب بمحاسبة المتجاوزين عليها.

وتابع: “إننا ننظر الى الحدث بمجمله على انه ينطوي على محاولات غير بريئة تستهدف وحدة شعبنا وتماسك مكوناته وزعزعة استقراره الداخلي والسلام المجتمعي وبالتأكيد فإنه يمس مشاعر الملايين داخل وخارج السويد الذين يطمحون للعيش في عالم يسوده السلام والحرية والوئام القائم على احترام المعتقدات والثقافات المختلفة”.

************************* 

اضاءة

نعيق جديد برائحة المال السياسي

محمد عبد الرحمن

في يوم آذاري جميل من عام ١٩٣٤ ولدت سنديانة العراق الحمراء، الحزب الشيوعي    الذي لا يذكر العراق وتاريخه الحديث الا ويذكر معه.  فهو من هذا العراق ومن شعبه.. ولهما

مسيرة الحزب حفلت بالعطاء  وبالمآثر وصور البطولات والإصرار على صون القيم والمبادئ والاستعداد للتضحية بالنفس من اجلها. واسطورتا فهد وسلام عادل حيّتان تتجددان كل يوم باعثتين القوة والثقة بالنفس والعزم على المضي في الطريق  ذاته، الذي  اختطه الرواد البواسل.

ولم تعد مسيرة  الحزب هذه، المقتربة بحيوية من التسعين، وما راكمت من تجارب وخبر ليست ملكا للشيوعيين وحدهم، بل لكل المتطلعين والعاملين بجد على وضع نهاية للواقع المر وبناء  حياة أخرى بديلة، يجد الانسان فيها نفسه وينتهي اغترابه وتتوفر له فيها الراحة النفسية والطمأنينة والعيش الرغيد الآمن  والتفاؤل بالمستقبل.  

مسيرة التسعين عاما هذه، التي شق الحزب طريقها بحزم وعزم، كم سهر أبناء العراق وبناته ومعهم الملايين على مدى سنوات النضال من اجل الوطن الحر والشعب السعيد، على حمايتها من قوى الشر بمختلف تلاوينها، وإمدادها بإكسير  الحياة، وإرواء شجرتها الوارفة.

 فهذه الجماهير العراقية الواسعة من كل أطياف شعبنا، من العرب والكرد والتركمان والكلدو اشور والسريان والارمن والصابئة والايزيديين والشبك وغيرهم، وجدت في الحزب مظلة حامية لها ومدافعا امينا عن حقوقها وتطلعاتها، ومقاتلا عنيدا من اجل مصالح الشعب والوطن العليا. وجدت في الحزب وقادته ومنظماته ورفاقه تساميا فوق المصلحة الضيقة والانانية، وسعيا لا يكل من اجل خير الانسان وسعادته وتطور البلد ورقيّه. وهم من ساروا على خطى ومُثل مؤسس الحزب، واستحضروا دائما كلماته المدوية التي خاطب بها الجلادين:  كنت وطنيا قبل ان أكون شيوعيا ، وعندما أصبحت شيوعيا ازدادت مسؤوليتي تجاه وطني.

 في غمارمسيرته المظفرة التي يعتز بها الشيوعيون والوطنيون  المخلصون، ومثل غيره من الاحزاب السياسية، كان الحزب الشيوعي العراقي يجتهد في اتخاذ المواقف، وكان بالطبع معرضا في اجتهاده للخطأ كما للصواب. لكنه كان حتى حين يقع في الخطأ، يسعى الى ما فيه خدمة المواطنين في الوضع الملموس. كما انه ، وتلك خاصية  قد ينفرد بها الشيوعي عن غيره من الأحزاب على اختلاف توجهاتها وتياراتها، لم يدّعِ  العصمة يوما ولا يدعيها، وامتلك ويمتلك الجرأة الكافية، وهي جرأة  رفيقاته ورفاقه وأصدقائه الخلص، للتوقف عند مسيرته واخضاعها   للمراجعة والتقويم واستخلاص العبر والدروس، التي يستعين بها زادا إضافيا لحاضر أيامه وقادمها. فهو كحزب لم يتأسس بناء على رغبة  هذا الشخص او ذاك، ولا استجابة لنزعة وشهوة السلطة، او ابتغاء الشهرة، او ركوبا لموجات لتحقيق مطامح شخصية، وانما تأسس لتحقيق اهداف وتجسيد قيم كانت وتظل نبيلة وسامية.

وهكذا فان الحزب الشيوعي ليس مجرد ماضِ وتاريخ، كما يحلو للبعض ان يردد، بل هو مسيرة مشرفة متجددة ليس فيها ما يخجل منه الشيوعيون. وهو حاضر يعيش هموم الناس ومشاكل الوطن، ويعمل بنكران ذات لإنقاذ البلاد مما هي فيه من سوء طافح وفساد مستشر وسلاح منفلت، ومن تردٍّ بيّن على مختلف الصعد. وهو يسعى مع غيره من قوى الوطنيين والديمقراطيين الى قطع طريق العبث والفوضى والفساد والتخريب وحالة اللادولة  والى تدشين الانطلاق على طريق  التغيير الشامل.   

بفخر واعتزاز نقول ان حزبنا الشيوعي هو الامل والنور المرتجى والمعوّل عليه، وسط الظلمة التي يريد لها البعض بشتى الوسائل والأساليب، القانونية وغير القانونية، ان تطبق كليا على بلدنا ليغدو قندهار ثانية.

ان حزبا بإرادة ومواقف كهذه، يتفاعل حاضره ومستقبله مع ماضيه، لن تخبو  انواره ، وسيظل يضيء الطريق للحالمين بغد مشرق وضاء، والساعين اليه، شاء من شاء وابى من ابى من أعداء التقدم والرقي والإنسانية.

وهناك في تاريخ بلادنا أسماء كثيرة ناصبت حزبنا والشيوعية العداء ، فلم تصل الا الى المكان الذي تستحقه في مزابل التاريخ. واذا كان هناك اليوم من الناعقين الجدد من يريد اللحاق بها، فلن يكون مصيرها افضل من مصيرهم.

********************** 

تظاهرات متفرقة تطالب بالخدمات وحقوق الموظفين

الاحتجاج يتواصل تنديدا بحرق المصحف والعلم العراقي

بغداد ـ طريق الشعب

احتج المئات من أنصار التيار الصدري في العاصمة بغداد، على حرق المصحف في الدنمارك؛ إذ حاول المحتجون الوصول إلى مبنى السفارة الدنماركية داخل المنطقة الخضراء ببغداد، إلا أن عناصر الأمن منعوهم بالقوة وأبعدوهم عنها.

وكانت القوات الأمنية العراقية قد عززت وجودها ليلاً أمام بوابات المنطقة الخضراء، وقطعت عدداً من الجسور المؤدية إليها، فيما بدأ المئات من أنصار التيار يتجمعون في ساحة التحرير وسط بغداد في الساعة الأولى من فجر امس.

وتوجه المحتجون نحو جسر الجمهورية المؤدي إلى المنطقة الخضراء، وبعد محاولات منعهم من قبل عناصر الأمن، استطاع المحتجون عبور الجسر والوصول إلى بوابة الخضراء، وحاولوا اختراقها للوصول إلى مبنى السفارة الدنماركية، إلا أن عناصر الأمن، استطاعوا منعهم من العبور، بعد احتكاكات وتدافع مع المحتجين.

من جانبها، طمأنت الحكومة البعثات الدبلوماسية في العراق بخصوص أمنها، قائلة إنها لن تسمح بتكرار ما حدث من اقتحام للسفارة السويدية.

جاء البيان من وزارة الخارجية بعد يوم من اقتحام مئات المحتجين لسفارة السويد في بغداد واضرام النار فيها احتجاجا على خطط لحرق نسخة من القرآن في ستوكهولم. كما طرد العراق السفيرة السويدية.

اعتصام كفري

وفي سياق اخر، نظّم العشرات من الناشطين المدنيين في السليمانية، وقفة تضامنية مع الاعتصام المفتوح لأهالي قضاء كفري في ادارة كرميان للمطالبة بتحسين الخدمات.

وقال الناشط المدني ريفان عثمان، خلال مؤتمر صحفي، ان “المخاوف تحوم حول قضاء كفري من تعرضه للتغيير الديموغرافي بسبب ارتفاع نسبة الفقر وهجرة مواطنيه بسبب افتقاره للخدمات”.

واضاف أنه “منذ عشرة ايام واهالي كفري يحتجون في هذا الحر اللاهب ليطالبوا بتحسين الخدمات وبالاستجابة لمطالبهم لكن مع الاسف الاستجابة لم تكن بالمستوى المطلوب”.

وبيّن عثمان ان “اهالي كفري لديهم عدة مطالب لكن اهمها هو افتتاح كلية او معهد العلوم التكنولوجية في القضاء أسوة بباقي أقضية إدارة كرميان، وكذلك نقل احدى المديريات العامة من ادارة كرميان الى قضاء كفري، وانشاء مشروع سياحي على سد باوه شاسور”.

وأوضح عثمان، ان “بعض الشباب الذين شاركوا بالتظاهرات طالبوا أيضا بإنشاء طريق ذي اتجاهين بين كرميان والسليمانية”.

وطالب المتضامنون حكومة اقليم كردستان بالاستجابة لمطالب اهالي قضاء كفري.

ونظم اهالي قضاء كفري منذ قرابة عشرة ايام تظاهرات للمطالبة بمجموعة من الخدمات الضرورية التي من شأنها تحسين اوضاع القضاء، وكان رئيس حكومة اقليم كردستان مسرور بارزاني قد وعد بتنفيذ مجموعة من مطالبهم بأسرع وقت ممكن.

حقوق الموظفين

وفي البصرة، طالب العشرات من موظفي الشركة العامة لموانئ العراق – مقرها البصرة – إدارة الشركة والحكومة المحلية في المحافظة بإنهاء ملف أراضيهم في الداودية.

وقال المتظاهرون، إنهم يطالبون بشمولهم بتوزيع قطع الأراضي في منطقة الداودية، مشيرين إلى أنهم يمثلون 825 موظفا لديهم أوامر إدارية بهذه الأراضي، ومنذ عام 2017 وحتى الآن لم تحسم قضية هذه الأراضي، مطالبين الجهات المعنية بإنصافهم والإسراع بتوزيع الأراضي لا سيّما وان منهم من يسكن العشوائيات، وهناك من توفي قبل الحصول على قطعة الأرض.

من جهتهم، نظم العشرات من موظفي مطار النجف الاشرف الدولي وقفة احتجاجية للمطالبة بتحديد صفة قانونية للمطار الدولي وللموظفين العاملين فيه.

ورفع المحتجون شعارات تطالب بانصافهم ونيل حقوقهم في الرواتب الشهرية وتخصيص نسبة من واردات المطار لدعم الخدمات بالمحافظة، معربين عن تأييدهم لنقل الصفة القانونية للمطار الى الدولة عموما وسلطة الطيران المدني بالخصوص.

************************ 

تغريدة الرفيق رائد فهمي على تويتر:

الكتب المقدسة تمثل المعتقد الاساسي وجوهر هوية وانتماء مليارات البشر. لذا فان حرق القرآن الكريم من قبل الشخص الاحمق يشكل عملا مدانا ومستهجنا جرح مشاعر المسلمين وينشر الكراهية والفتنة ولا يمكن ان يندرج ضمن مسموحات حرية التعبير.

سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

************************* 

في ضيافة شيوعيي السماوة

وفد أدبي: غياب الدعم أحبط نشاطنا

السماوة ـ عبد الحسين السماوي

استقبلت مختصة العلاقات الوطنية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المثنى، الأربعاء الماضي، وفدا من اتحاد الأدباء والكتاب في المحافظة.

وجاءت زيارة الوفد تلبية لدعوة من المختصة، لمناقشة قضايا الواقع الثقافي في المحافظة، والقضايا العامة الراهنة في البلد.

ورحب سكرتير المختصة الرفيق عبد الحسين السماوي بالوفد، وقال “أنه لشرف كبير أن نلتقي الأدباء ونتحاور معهم حول مجمل القضايا التي يشهدها البلد”، مشيرا إلى أن “المختصة سبق وان ضيّفت وفدا من نقابة الفنانين في المحافظة، وبحثت معه المشكلات التي تعانيها النقابة، وأبرزها عدم امتلاكها مقرا خاصا بها، وهي المشكلة التي يعانيها اتحاد الأدباء أيضا، ولم يجر حلها حتى الآن رغم وعود محافظ المثنى”. 

عضو المختصة الرفيق د. غازي الخطيب، رحب من جانبه بالوفد، وقال أن “الحزب الشيوعي العراقي منذ تأسيسه  يولي اهتماما كبيرا للأدب والفن”، منوّها إلى أن “المختصة، وبعد لقائها بالفنانين والأدباء، ستعقد أيضا لقاء مع البيت الثقافي في السماوة، للعمل على تكوين مجموعة ثقافية فاعلة في المثنى، تساهم في النهوض بالواقع الثقافي الذي لا يزال يراوح في مكانه بسبب غياب الدعم”.

من جانبه، أعرب رئيس الاتحاد د. عزيز الموسوي الذي تقدم الوفد، عن شكره للمختصة على دعوتها، وأوضح أن الاتحاد يعاني ايضا من صعوبة وضعه المالي وضعف دعم الدولة، مؤكدا أن “هذه المشكلات أحبطت عملنا ونشاطاتنا، خاصة من ناحية اقامة الأمسيات الشعرية والندوات الثقافية، ما أوجد فراغا ثقافيا في الشارع السماوي”. 

وشدد رئيس الاتحاد على أهمية مواصلة هذه اللقاءات “وضرورة الاهتمام بالجانب التربوي – التعليمي، من أجل الارتقاء بالشباب في مجالات الدراسة والبحث العلمي، وحمايتهم من آفة المخدرات التي أخذت تنتشر في أوساط المجتمع”.

هذا وضم وفد الاتحاد بالإضافة إلى د. الموسوي، الشاعر والكاتب حسين الفضلي والشاعر والناقد عيال الظالمي والشاعر والموسيقي تحسين عباس.

********************* 

في البصرة.. الشيوعي العراقي والتيار الديمقراطي يتضامنان مع المسيحيين

البصرة - طريق الشعب

زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي ومن التيار الديمقراطي في البصرة، أخيرا، أبرشية البصرة والجنوب للكلدان.

وكان في استقبال الوفد راعي الأبرشية المطران حبيب النوفلي، وكوادرها.

وخلال اللقاء، عبر الوفد عن شجبه قرار رئيس الجمهورية القاضي بسحب المرسوم الجمهوري رقم 147 لسنة 2013، الخاص بتعيين الكاردينال لويس روفائيل ساكو بطريريك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم. كما اعرب عن تضامنه مع المواطنين المسيحيين، الذين يتعرضون إلى الابتزاز والترهيب من قبل البعض، لإجبارهم على التخلي عن ممتلكاتهم وعقاراتهم.

وفي ختام اللقاء، أهدى المطران النوفلي مكتبة اللجنة المحلية للحزب في البصرة كتبا تاريخية وكنسية واجتماعية، وكتابا من تأليفه. 

هذا وضم الوفد كلا من الرفاق باسم محمد حسين وعبد الزهرة العبادي وماجد قاسم، فضلا عن د. يسر الفرطوسي من التيار الديمقراطي العراقي في البصرة.

********************* 

الصفحة الثالثة 

نواب يتحركون لتشكيل لجان متابعة الخدمات.. والأهالي يعيشون تدهورا مستمرا

مسؤولون محليون لـ «طريق الشعب»:

شركات النفط تتحايل في إطلاق «منافعنا الاجتماعية»

بغداد – تبارك عبد المجيد

زار جميع رؤساء الحكومات محافظة ميسان، ووعدوا بـ”ثورات عمرانية ومشاريع ضخمة”، لكن أهلها بدلا من ذلك ازدادوا بؤسا ومعاناة وقهرا، وصاروا يتحسرون على خدمات أساسية بسيطة تفتقدها محافظتهم التي تعد واحدة من أغنى مناطق العالم. 

في هذا التقرير تنقل “طريق الشعب” شكاوى ومعاناة بعض المناطق من تردي الخدمات، فيما يطالب عدد من نواب المحافظة، الحكومة الاتحادية باتخاذ “خطوات جادة لتحسين واقع المدينة، وتشكيل لجان لمتابعة تنفيذ المشاريع وتذليل العقبات التي تعيق إنجازها”.

سوء الإدارة

يقول احمد سالم (27) عاما من محافظة ميسان، يسكن في قضاء العمارة (مركز المحافظة)، إن مدينته “تعد من أغنى المحافظات العراقية، لكنها تقاسي تردي الخدمات الأساسية”.

ويضيف في حديث خص به “طريق الشعب”، أن “اغلب شبكات الصرف الصحي متهالكة، والماء وضعه من سيئ الى أسوأ بسبب الجفاف. اما الكهرباء فلم تشهد أي تحسن طوال السنوات الماضية، بالرغم من الوعود الكثيرة بتحسينها قبل دخول مواسم الصيف”.

الكهرباء

ويؤكد سالم أن “ساعات تجهيز الكهرباء قليلة جدا في ظل ارتفاع درجات الحرارة، إضافة الى ان شبكات الطاقة اغلبها قديمة ومتهالكة، ما يسبب قطوعات مستمرة للأسلاك”.

ويربط المتحدث سوء الخدمات في المحافظة بـ”سوء الإدارة والتنظيم العام”، مطالباً الجهات المعنية بالسعي بشكل حقيقي لتقديم الخدمات الضرورية، كون واقع الحال أرهق المواطنين كثيرا في محافظة ميسان”.

قائمقام الكحلاء: مشاكلنا كثير

يقول قائمقام قضاء الكحلاء في ميسان، على شبوط إن “القضاء يواجه مشاكل في تجهيز ساعات الكهرباء ونقص المياه، حيث تشهد المحافظة هجرة عدد كبير من السكان في المناطق القريبة من الأنهار بفعل الجفاف، كما انعدمت مهنة الصيد التي كان يزاولها العشرات من المواطنين”.

ويضيف لـ”طريق الشعب”، أن “ساعات تجهيز الكهرباء سيئة جدا؛ اذ كان النظام منتظم على 3 ساعات تجهيز مقابل 3 انقطاع، لكن هذا النظام تغير الأسبوع الجاري وأصبح النظام 4 تجهيز مقابل 2 اطفاء”.

ويؤشر شبوط حدوث اعطال كثيرة في عملية نقل الطاقة بسبب تهالك منظومات النقل.

ويشير الى أن “هناك خطة موجودة لتحسين الكهرباء في قضاء الكحلاء، كون الخط مرهقا، وينفذ من قبل شركة كهرباء الجنوب، وقد بدأ التنفيذ بأولى الخطوات”.

التخصيصات

ويوضح شبوط أن “مشاريع محافظة ميسان تمول من تخصيصات تنمية الأقاليم وتخصيصات بترو دولار، ويتم توزيعها وفقاً للوحدات الإدارية وحسب نسبة السكان. اما بالنسبة للمنافع الاجتماعية فهناك بعض الوحدات الإدارية التي تستفيد منها والتي تتضمن حقولا للنفط، مثل قضاء الكحلاء الذي تعمل فيه شركة نفط صينية”.

ويبين انه “تم احتساب مبلغ من المنافع الاجتماعية قدره ٥ مليون دولار سنوياً من شركة النفط الصينية، وتوزع هذه المبالغ على قضاء الكحلاء وناحية بني هاشم بنسبة ٤٢ في المائة وقضاء المشرح بنسبة ١٦ في المائة”.

ويتابع حديثه قائلاً ان مشاريع المنافع الاجتماعية تم رفعها منذ العام ٢٠١٥، لكن التنفيذ اخذ وقتا طويلاً وبعض المشاريع لم يبدأ بها العمل الى الان، عازيا سبب التأخير الى “تعقيد إجراءات الشركة الصينية التي تأخذ وقتاً طويلاً تصل الى سنوات”.

ويؤكد ان الشركة الصينية اطلقت 13 مليون دولار من المنافع الاجتماعية للقاء، لكنها هناك ما يقارب 30 مليون دولار لا تزال بعهدة الشركة، متهما اياها بـ”المماطلة والتسويف عند مطالبتها ببقية المبلغ المتبقي”.

ويواصل بأنهم قدموا شكوى أمام شركة نفط ميسان، ونسخة منها الى الحكومة المحلية، لكن لم يتم تحقيق أية نتائج بهذا الصدد”، ويخططون الان لرفع شكواهم الى رئاسة مجلس الوزراء.

اغلب المشاريع متلكئة

النائب عن محافظة ميسان مرتضى الساعدي، يقول إن “المشاريع الخدمية في المحافظة، والتي ترتبط بالحكومة الاتحادية اغلبها متلكئ كمشروع الماء الموحد حيث لم يتم إنجازه منذ أكثر من عشر سنوات، إضافة الى مشروع مجسر الكرامة”.

ويضيف الساعدي خلال حديثه مع “طريق الشعب”، أن المشاريع الخدمية في محافظة ميسان تحتاج إلى وقفة حقيقية وجادة من قبل الحكومة الاتحادية”، مستدركا “طالبنا في وقتٍ سابق رئيس الوزراء بتشكيل لجان خاصة في كل محافظة، لمتابعة المشاريع المتلكئة، والعمل على تجاوز ومعالجة المعرقلات”.

ويتحدث الساعدي عن المشاريع الخاصة بتنمية الأقاليم، قائلاً إن “اغلبها مشاريع لا تقدم معالجات لواقع الخدمات”، مبيناً أن “الخطط المعدة من قبل الحكومة المحلية لا ترتقي إلى المستوى المطلوب بتقديم الخدمات لمواطني ميسان”.

ويسترسل انه “دائما ما تعبد الشوارع ويجري اكساؤها لكنها بعد مرور فترة شهرين وأكثر تتم إعادة تأهيلها وتصرف مبالغ كثيرة على ذلك، برغم ان هذه الأعمال تعود بالضرر على المواطنين”، مشيرا الى ان محافظة ميسان تصنف ضمن 3 محافظات الاكثر فقرا، بحسب إحصاءات وزارة التخطيط.

وتعليقا على التخصيصات المالية للمحافظة، يؤكد الساعدي أنه “لا يمكن القول إن الميزانية المقرة للمحافظة كافية، لكن إذا تم وضع خطط وآليات صحيحة وإدارة ومتابعة حقيقية ونزيهة، فسيكون هناك تغيير واضح على مستوى الخدمات”.

***********************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد طريق الشعب

استثمارات جديدة

 في العراق

نشر موقع الغاز والنفط تقريراً حول الإستثمارات الخليجية المنتظرة في العراق، أشار فيه إلى توصل السعودية والإمارات إلى اتفاق بتخصيص 6 مليارات دولار لدعم هذه الاستثمارات وتشكيل مجالس أعمال، وذلك لتحسين التجارة بين البلدين وزيادة الاستثمار في مشاريع مختلفة. وسيضم مجلس الأعمال 37 شركة سعودية و 100 شركة عراقية من مختلف القطاعات، بما في ذلك البناء والمنتجات الغذائية والتعبئة والتغليف.

وتطرق المقال إلى أنه وبالرغم من ثروته النفطية والموقع الجغرافي المركزي الذي يجعله قادراً على المنافسة في التجارة العالمية وربط أوروبا بآسيا، يواجه العراق اقتصادًا متعثرًا وبنية تحتية متداعية وخدمات عامة غائبة، بالإضافة إلى عدم استقراره السياسي والأمني.

وأشار المقال إلى الزيارة التي قام بها وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، في شباط / فبراير من العام الجاري، وزيارة نظيره إلى بغداد مؤخراً، والدعوة التي أكد عليها الطرفان لتحقيق المزيد من التعاون الاقتصادي بين البلدين، لا سيما في مجالات الاستثمار والكهرباء، مؤكداً على تصريح وزير الخارجية السعودي على إن التنمية الاقتصادية الإيجابية في العراق أوجدت فرصا بين القطاع الخاص في اقتصادات البلدين.

هذا، وكان رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، قد زار العاصمة الإماراتية، بالتزامن مع الزيارة السعودية لبغداد، حيث تم التأكيد فيها على تطوير التعاون الثنائي لتعزيز التجارة والاستثمار، فإستجابت ابو ظبي للدعوة، وأعلنت عن تمويل بقيمة 500 ألف دولار للبنية التحتية للمياه في سنجار غربي العراق.

الكهرباء في العراق

وحول مشكلة الكهرباء في العراق، التي مضت عليها سنوات دون حل، نشرت نعوم ريدان، دراسة تحليلية لموقع معهد واشنطن لسياسات  الشرق الأدنى، أكدت فيه على ان تنويع إمدادات الطاقة لن يكون مجدياً إن لم يتم تأهيل البنية التحتية للطاقة، وإذا كانت نسبة التكاليف تفوق بشكل كبير نسبة الإيرادات في وزارة الكهرباء. وبينت بأن البلاد تنتج في أحسن حالاتها حوالي 24000 ميغاواط، فيما تشير التقديرات بأن حاجتها تفوق 34000 ميغاواط.  وعللت الكاتبة هذه الفجوة في تكبّد قطاع الكهرباء أضراراً جسيمة خلال العقود القليلة الماضية بسبب الحرب و التحديات المالية والفساد المستشري على مستوى عالٍ. ورغم الدعم السياسي لحل المشكلة ومجموعة المشاريع الكبيرة والإستثمارات غير المحدودة، فإن النجاح سيبقى رهناً بتحديثات مهمة في البنية التحتية، حيث لن تتمكن الشبكة من استيعاب الإمدادات الجديدة، وستستمر الخسائر والسرقات. وحددت الكاتبة المشاكل المالية والهدر، كأبرز الأسباب حيث بلغ إجمالي التكاليف التشغيلية المعلنة للوزارة في عام 2019، 9.3 مليار دولار (11.0 تريليون دينار عراقي، أو 4 في المائة من «الناتج المحلي الإجمالي»، بينما كانت الإيرادات أقل من مليار دولار. ويُعزى انخفاض الإيرادات، حسب رأيها إلى تفشي السرقة، وعدم توفر نظام مناسب لاسترداد التكلفة، وتداعي شبكة النقل والتوزيع، الأمر الذي تتراوح معه الخسائر الفنية والتجارية بين 50 و 60 في المائة تقريباً ، وهي من بين أعلى المستويات في العالم.

وبينت الكاتبة بأن وزارة الكهرباء تعتمد بشكل كبير على الحكومة في تسديد ثمن الوقود الذي توفره وزارة النفط، وتمويل الكهرباء التي تشتريها من مشاريع الاستلام والدفع التي يديرها منتجو الطاقة المستقلون، إضافة إلى شراء إمدادات الطاقة الإيرانية المتقلبة، والتي كلفت العراق 2.78 مليار دولار في عام 2021 وضعف هذا المبلغ في العام الماضي، إضافة إلى مليار دولار أخرى لإستيراد الكهرباء الإيرانية.

وخلصت الكاتبة إلى القول بأن لا فائدة من مشاريع التنويع في قطاع الكهرباء ما لم تحدّث بغداد البنية التحتية ذات الصلة وتعتمد الإطار التنظيمي المناسب.

********************** 

عين عن الأحداث

مآسي القطاع المصرفي

تزامن إرتفاع سعر صرف الدولار في السوق الموازي لأكثر من 1500 دينار، مع فرض الخزانة الامريكية لعقوبات على 14 مصرفاً بحجة مخالفاتها للأصول القانونية، مما أخرج من الخدمة 21 مصرفاً حتى الآن. وتوقع خبراء أن تشهد اسعار الدينار إهتزازات أقوى من التي تعرضت لها حتى الآن. هذا وبسبب نفوذ المهيمنين على الثروة والسلطة، تبدو الحكومة عاجزة على تغيير السياسة النقدية وتخليص القطاع المصرفي من النفوذ السياسي وتطهيره من الفساد، وتجنيب الناس مزيد من الإفقار والغلاء، إضافة إلى معالجة هذه الفوضى التي ستسبب المزيد من التلكؤات في تنفيذ البرنامج الحكومي وتخرب إقتصاد البلاد.

كان غيركم أشطر!

كشف تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز، ما أسمّته بمحاولات الحكومة العراقية السيطرة على ما ينشر في مواقع التواصل الاجتماعي، لإستباق أي تحرك إحتجاجي مشابه لما حدث في تشرين 2019، لاسيما مع بقاء الظروف التي سببت ذلك الحراك، مؤثرة ونشطة. وأستندت الصحيفة في تقريرها على المضايقات والإعتقالات وأحكام السجن التي طالت النشطاء، وخاصة في الآونة الأخيرة. هذا ويرى الناس بأن هذه المحاولات، إن صدق تقرير الصحيفة، لن يكون مصيرها الاّ كمصير سابقاتها، والعاقل من إتعظ بتجارب غيره، فمعالجة أزمات البلاد تأتي بإطلاق الحريات والحوار الجاد بين جميع الأطراف واجتثاث الفساد وضمان تكافؤ الفرص.

من أمن العقاب!

أصدرت مديرية شرطة الطاقة، في وزارة الداخلية، أمرا بإحالة سبعة ضباط على التقاعد، لعدم تقييدهم بأداب المهنة. مع صرف مستحقاتهم بما في ذلك إجازاتهم الإعتيادية المتراكمة. وذكرت الأنباء أن هؤلاء “المعاقبين” غير المؤدبين، هم من المتورطين بقضايا سرقة الوقود، ممن سبق وأبلغتنا الحكومة بأنها أطاحت بهم، كأكبر شبكة لتهريب النفط ومشتقاته، تضم ضباطا ومنتسبين. هذا ويتساءل الناس عن سر هذا الحنان الأبوي الذي راح “أولو الأمر” يتعاملون به مع هؤلاء، وما إذا كان ذلك سيشمل أيضاً، من خرج يريد وطناً حراً وفرصة عمل يبني بها نفسه وبلده، أو هو خاص بحرامية النفط.

أنطي الخبز لخبازته!

أكدت لجنة التعليم العالي النيابية على أن مخرجات الجامعات باتت متأخرة عن سوق العمل، لأن الكثير من الاختصاصات التي لا تعتمد مناهجاً تواكب التطور الكبير الذي تشهده التقنية لم يعّد مطلوباً في هذه السوق. ودعت اللجنة إلى إعادة بلورة رؤى جديدة، تُستحدث بموجبها الاختصاصات المناسبة. هذا وفيما تتكاثر الجامعات الأهلية بشكل سريع، وتنهك جيوب العراقيين، وتتحول إلى وسيلة يستخدمها المتنفذون للكسب السريع والفاسدون لغسيل أموالهم، يتدهور مستوى التعليم ويتم ضخ مئات الآلاف من الخريجين إلى جحيم البطالة، مما يرى فيه الناس خطراً هائلاً على المستقبل، لاسيما مع فشل الحكومات على خلق فرص عمل لأبنائها.

هواء سام

يعّد العراق، حسب تصريح لأحد النواب، ثاني دولة بالعالم في حرق الغاز، حيث تبلغ خسائره السنوية 3 مليارات دولار، ويستورد غازاً لتغذية محطاته الكهربائية بمعدل 3 مليار دولار سنوياً. وكانت الحكومة قد أشارت، قبل اسابيع، إلى أن ما يتكبده العراق من خسائر جراء استيراد الغاز لتشغيل محطات الكهرباء، أو الحرق من حقول الوسط والجنوب، يُقدّر بنحو 12 مليار دولار سنويًا. هذا ويضيف الناس للتصريحين حجم الخسائر البشرية والبيئية التي تسببها السياسة الغازية، التي أدت إلى زيادة الأمراض وأخرجت من سوق العمل والحياة الآلاف، ولوثت التربة والمياه، وراح سكان مناطق عديدة يتنفسون بسببها، هواءً مسموماً.

************************

 الصفحة الرابعة

مسرور بارزاني يدين السلوك غير اللائق تجاه البطريرك

ساكو: الكنيسة مستهدفة

وتواجه إهانة وعنفا

متابعة ـ طريق الشعب

أعرب رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور بارزاني، عن إدانته الشديدة السلوك “غير اللائق” تجاه بطريرك الكلدان في العراق والعالم لويس ساكو، عقب إصدار مرسوم جمهوري يقضي بسحب المرسوم الجمهوري رقم (147) لسنة 2013، الخاص بتعيين ساكو بطريرك بابل على الكلدان في العراق والعالم، ومتولياً على أوقافها، والذي غادر على إثره بغداد.

وقال مسرور بارزاني، في تغريدة على تويتر، امس السبت: “نرحب ترحيباً حاراً بالبطريرك لويس ساكو في أربيل، عاصمة التعايش السلمي بين جميع الأديان والقوميات”.

وأضاف: “ستستمر كردستان بدعمها للمسيحيين، ونحن ندين بشدة السلوك غير اللائق الذي بدر تجاه البطريرك في الآونة الأخيرة”.

يشار إلى أن الكاردينال لويس ساكو وصل أمس الأول الجمعة، إلى أربيل، وقال في مؤتمر صحفي لدى وصوله: “متأثر جداً لهذا الاستقبال والحفاوة البالغة من قبل رئاسة إقليم كردستان وحضور النسيج الكردستاني القومي والديني، لا سيما أن الكنيسة تعيش ظرفاً مؤلماً وهذا الاستقبال يعطينا قوة كي نقف بوجه الظلم والباطل”.

وأضاف: “حزين لترك مدينة السلام (بغداد) التي لا تعيش السلام، وأنا مهجّر هنا نوعاً ما، حاملاً حقيبة بسيطة بسبب ظلم رئاسة الجمهورية التي تمثل حامي الدستور، والتي أصدرت بياناً دون أي مسوغ قانوني تسحب فيه من رمز ديني ووطني وعالمي مرسوم الاعتراف بأنه رئيس كنسية وله وصاية على أملاكها، لا سيّما أن هذا التقليد موجود منذ زمن العباسيين والعثمانيين و100 سنة منذ العهد الملكي إلى العهد الجهوري”.

وفي الوقت نفسه، أكد بطريرك الكلدان في العراق والعالم لويس ساكو، أنه لا يوجد أي مسوغ قانوني يُسحب فيه من رمز ديني ووطني وعالمي مرسوم الاعتراف بأنه رئيس كنسية وله وصاية على أملاكها، منوهاً إلى أنه “باق في إقليم كردستان لحين سحب رئيس الجمهورية لمرسومه”.

الكاردينال لويس ساكو تابع قائلاً: “رئيس الجمهورية تذكر الآن تصحيح الدستور وسحب هذا المرسوم مني فقط، ولا أعرف ما هي المسوغات والأسباب”.

ونوه إلى أنه “باق في إقليم كردستان وأعود لمقر البطريركية في بغداد عندما يسحب المرسوم الجديد (لرئيس الجمهورية) ويعود الوضع الذي عمره 14 قرناً كما كان”.

وكان رئيس الجمهورية، عبد اللطيف رشيد، قد أصدر مرسوماً جمهورياً بسحب المرسوم الجمهوري رقم (147) لسنة 2013، الخاص بتعيين البطريرك لويس ساكو، بطريرك بابل على الكلدان في العراق والعالم، ومتولياً على أوقافها.

من جانبها قد أعربت الولايات المتحدة يوم 18 تموز الجاري عن قلقها إزاء “مضايقات” سياسية يتعرّض لها بطريرك الكلدان الكاثوليك في العراق الكاردينال لويس روفائيل ساكو، مناشدة إياه العودة إلى بغداد، بعد قراره التوجه إلى أربيل.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميل: “نحن قلقون لتعرّض موقع الكاردينال بصفته زعيما محترما للكنيسة” لمضايقات من جهات عدة.

وأضاف “نتطلّع لعودته الآمنة. المجتمع المسيحي العراقي جزء حيوي من هوية العراق وركن أساسي من تاريخ العراق الحافل بالتنوع والتسامح”.

رئاسة الجمهورية أعلنت أنها تشعر بخيبة أمل إزاء الاتهامات الأميركية الموجهة إلى الحكومة العراقية والرئاسة بشأن إلغاء المرسوم الرئاسي الخاص بسحب مرسوم تعيين الخاص بتعيين البطريرك لويس ساكو بطريرك بابل على الكلدان في العراق والعالم، ومتولياً على أوقافها، مشيرة إلى أنها ستستدعي سفيرة الولايات المتحدة الأميركية في بغداد بشأن هذه المسألة.

وأكدت رئاسة الجمهورية مجدداً، في بيان صادر الخميس الماضي، أن “سحب المرسوم الجمهوري ليس من شأنه المساس بالوضع الديني أو القانوني للكاردينال لويس ساكو”، مشيرة إلى أن البطريرك لويس ساكو يحظى باحترام وتقدير رئاسة الجمهورية باعتباره بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم”.

********************** 

ناحية العباسية تستغيث

من مياه الصرف الصحي

وبيئة النجف: الحلول تحتاج صبرا

بغداد – طريق الشعب

يعاني أهالي ناحية العباسية في قضاء الكوفة غربي محافظة النجف من مشكلة طفح مياه الصرف الصحي منذ أكثر من أسبوعين، وذلك يعود إلى تعطل عمل السيارات الحوضية على سحب المياه من المنازل إلى أحد المبازل القريبة من الناحية.

يشار الى ان ناحية العباسية تفتقد شبكات ومجاري الصرف الصحي منذ أكثر من عشر سنوات، لذا يطالب سكانها بإيجاد حلول نهائية لهذه الأزمة.

وبالرغم من ان دائرة البيئة في المحافظة حصلت مؤخرًا على موافقة وزارة البيئة بإقامة ثلاث وحدات لمعالجة المياه في الناحية، إلا أنها أشارت إلى أن المشروع كبير، ويستغرق وقتا للانتهاء منه.

قرار حكومي يفاقم الازمة

خديجة علي، أحد سكان الناحية، تقول إن “مخازن الصرف الصحي للمنازل “السبتتنك” مملوءة، وأهالي الناحية حالياً في حالة يرثى لها”.

وتضيف علي لـ”طريق الشعب قائلة إن “هناك سيارات حوضية أهلية تنقل حمولة المياه من المنازل إلى مبزل متروك، الا انه منذ ما يقارب الاسبوعين صدر قرار من دائرتي البيئة والموارد المائية بغلق الطريق المؤدي الى المبزل بسبب رصد تلوث كبير يصل الى 64 في المائة”.

وتتابع، أن أصحاب سيارات الحمولة أصبحوا ينقلون مياه الصرف الصحي الى مكان ابعد، ما زاد من تكاليف النقل بشكل كبير.

“اغلب سكان الناحية هم من الطبقة الفقيرة، لذلك ليس لهم خيار بالسكن في مكان اخر، بالرغم من ان السكن في الناحية يزيد من مشقة الحياة عليهم، حيث مياه الصرف الصحي وخاصة في فصل الشتاء تسبب الكثير من الامراض في الناحية وتعرقل الحركة”، بحسب خديجة.

وتطالب المتحدثة الجهات المعنية بوضع حل جذري وسريع لهذه المشكلة الكبيرة، كون الوضع الحالي سيئا جداً، واستمراره ينعكس سلبا على المواطن.

تتحول الى مستنقعات

وعد الموسوي، أحد سكان الناحية، يقول ان الاهالي يتعايشون مع مياه الصرف الصحي منذ اكثر من عقد “الروائح الكريهة صارت جزءا من حياتنا بعد أن مللنا الوعود الحكومية والانتخابية.

ويحمل الموسوي الجهات المحلية المعنية مسؤولية الاهمال والتقصير تجاه ناحية العباسية. ويؤكد المتحدث في حديث لمراسل “طريق الشعب”: إنّ “العباسية هي الناحية الوحيدة التي لم يتم فيها نصب شبكات للصرف الصحي”. ويبين الموسوي، ان الناحية تتحول الى عبارة عن مستنقعات شتاءً، الامر الذي سبب الكثير من الامراض لأهالي الناحية”.

لا يوجد مكان!

ويعلل مدير بيئة النجف عادل محمد الجبوري، سبب تأزم وضع الناحية بيئيا بـ “عدم إيجاد فيها موقع ملائم وفق المحددات البيئية لمحطات المعالجة المركزية لمياه الصرف الصحي”.  ويقول الجبوري في حديث مع “طريق الشعب”، إنّه “بعد مخاض عسير استمر لاكثر من عشر سنوات، وبعد سعي من قبل الجهات المعنية تمت موافقة وزارة البيئة في 6 تموز الجاري على إنشاء 3 وحدات معالجة في الناحية لمعالجة مياه الصرف الصحي، كل وحدة بواقع 5000 متر مكعب في اليوم، وهذا سيعالج ازمة الصرف الصحي في الناحية”.

ويضيف الجبوري إن “المشروع حجمه كبير، لذلك سيأخذ مدة طويلة قبل انجازه”.

وعن إمكانية اتخاذ حلول سريعة أو بديلة للاستجابة لشكاوى المواطنين، يبين إن “الحلول الحالية هي السبتتنك الموجود في البيوت، وسحب المياه الثقيلة بواسطة السيارات الحوضية ونقلها إلى محطات المعالجة”.

************************ 

كربلاء تفقد أكثر من مليون نخلة بسبب عمليات التجريف 

والزراعة تعدها «سلوكيات فردية»

بغداد – طريق الشعب

تشهد محافظة كربلاء تجريفاً للأراضي الزراعية من قبل بعض الجهات المتنفذة في الحكومة، فيما تغض السلطات الرقابية الطرف عن تلك الحملات، إذ يتم تحويل تلك الأراضي إلى مجمعات سكنية أو مشاريع تجارية، لكنها تقود عمليا الى تدمير أحد ابرز مصادر الغذاء، وتفاقم الاحتباس الحراري، وتقلل القدرة الإنتاجية الزراعية للمحافظة.

وأعلنت مديرية زراعة كربلاء، فقدان مليون نخلة بسبب عمليات التفتيت وتجريف الأراضي الزراعية.

تهميش دور الوحدات الإدارية؟

وتقوم قائمقامية قضاء مركز المحافظة بجولات ميدانية تفتيشية، يوم ثلاثاء من كل اسبوع، برئاسة القائممقام وعضوية ممثل الزراعة والجمعيات الفلاحية والموارد المائية، وذلك عملاً بالقرار 634 لسنة 1980 وتعليمات 10 لسنة 1981.

 وقال قائمقام كربلاء، حسين المنكوشي، ان “التعليمات الخاصة بالقرار تنص على توجيه انذار لصاحب الارض الذي يقوم بعملية تجريف او اهمال. وبعد شهر من الانذار يتم اجراء تحقيق اداري في الموقع والتأكد من مدى التزامه”.

واضاف المنكوشي في تصريح لـ “طريق الشعب”، ان هناك من يقوم بحرق النخيل بفترة النهار او في ساعات متأخرة، ويقوم بتجريف الاراضي الزراعية أمام مرأى ومسمع الجهات الامنية والادارية.

واشار المنكوشي الى ان الصلاحيات محصورة اليوم بالقضاة “وهو أمر جديد عليهم من حيث القرار والتعليمات والاوامر، لذلك يتعاملون معه بنظام العقوبات، وهذا النظام قابل للكفالة!”.

“قسماً من القضاة يقومون بغلق الملف لعدم وجود العنصر الجزائي، وهي طامة كبرى. كما ان هناك حالات اخرى تتمثل بطلب القاضي اجراء كشف على المكان بعد عام من بناء الأراضي”، بحسب المتحدث.

قوانين “غير رادعة”

مسؤول اعلام دائرة الزراعة في محافظة كربلاء باهر الغالي يقول: إن “ظاهرة تجريف الأراضي ليست وليدة اللحظة، إنما كانت موجودة في زمن النظام السابق، وكانت تجري في المناطق القريبة من مركز المدينة، بسبب ارتفاع الأسعار وتوسع المدينة”.

ويضيف الغالي في حديثٍ لـ”طريق الشعب”، أن “تجريف الأراضي يعتبر من المخالفات وبحسب القوانين الجارية تتم المحاسبة عليها وفق ذلك”.

ويجد الباهر أن المشكلة تكمن في القوانين، اذ إن أغلبها قديمة وعقوباتها بسيطة لا تتعدى عن حجز ثم الخروج بكفالة لا تتجاوز قيمتها ٢٠٠ ألف دينار عراقي، معتبرا ذلك “اجراء غير رادع لمن يتجاوز على الأراضي الزراعية”.

ويوضح، أن مهام دائرة الزراعة في كربلاء تتمثل بـ “الاستعلام عن حالات تجريف الأراضي؛ اذ يتم اخبار الجهات المعنية بها كمدير الناحية او قائمقامية المحافظة. ومن جهة الدائرة تقوم برفع دعاوى للمحكمة، ويتم اصدار سنوياً عشرات الدعاوي بهذا الصدد”.

وفي ختام حديثه، يؤكد أن “اغلب الأراضي الزراعية التي تم تجريفها أصبحت فنادق واحياء سكنية، وتم إمدادها بالماء والكهرباء من قبل الحكومة المحلية، ما جعلها تصبح واقع حال ومن الصعب ازالتها”.

خلفها جهات

يذكر الناشط حسين البصري من محافظة كربلاء، أن “ظاهرة تجريف البساتين في العراق أمرًا خطيرًا، كونها تهدف إلى القضاء على المساحات الخضراء، وتم في المحافظة تجريف عدد كبير من البساتين وتحويلها إلى مجمعات سكنية. بالرغم من ان ذلك يعتبر مخالفا للقانون، نظرًا لأن هذه البساتين تلعب دورًا في إنتاج المحاصيل الوطنية التي يفترض عدم تجريفها”.

ويؤكد خلال حديثه مع مراسل “طريق الشعب”، أن “بعض الجهات تحاول استغلال هذه البساتين لأغراض استثمارية وبعلم الجهات المعنية، من قبل بعض الجهات غير الحكومية والتي تسعى الى إبقاء العراق بلدا مستورداً عبر تجريف البساتين الزراعية التي كانت تنتج اجود المحاصيل الزراعية”، مشيرا الى ان العراق يتضمن العديد من الأراضي الصحراوية التي يمكن الاستثمار فيها لكن هذه الجهات تحاول إبقاء العراق يستورد من دول الجوار عبر هذه الأساليب”.

“يعاني العراق من مشكلة التصحر، ولذا فإننا بحاجة إلى المزيد من الأراضي الخضراء للتصدي للتدهور البيئي المتزايد، ويشكل موضوع تجريف الأراضي الزراعية تحديًا للاستقلالية الاقتصادية والأمن الغذائي للبلاد”، بحسب ما أضاف صبري.

وزارة الزراعة

وفي السياق ذاته، يذكر المتحدث باسم وزارة الزراعة، محمد الخزاعي، إن “هناك قرارا صدر من مجلس الوزراء يتضمن محاسبة من يقوم بأعمال تجريف الأراضي الزراعية، وحصر الأراضي التي تم التجاوز عليها ومنع أي حالة تجريف سواء لأراض زراعية أو غيرها”. ويؤكد في حديث خص به “طريق الشعب”، انه “لا يوجد تجريف للأراضي الزراعية، وما موجود هو حالات فردية وليس عمليات منظمة، كون الدولة اتخذت قرارا يتضمن إجراءات تنفيذية”.

***********************

 الصفحة الخامسة

مللنا من وعودكم!

عامر عبود الشيخ علي

يعاني العراقيون هذه الأيام، كثيرا بسبب ارتفاع درجات الحرارة وطول ساعات القطع المبرمج للتيار الكهربائي الوطني.

وخلال فترة تجهيزها، تكون الكهرباء متذبذبة وغير مستقرة، وتنقطع وتعود بين فترات قصيرة لا تتعدى دقائق معدودة، ما يتسبب في تعطل الأجهزة الكهربائية.   

وفي المقابل من ذلك، يأتي جشع أصحاب المولدات ليفاقم من معاناة المواطن بزيادة سعر الأمبير، الذي وصل في بعض المناطق إلى 20 ألف دينار، في حين ان التسعيرة التي حددتها الحكومة تبلغ 12 ألف دينار عن كل أمبير بالنسبة للخط الذهبي.

كل ما سبق ذكره، يعني أن الحكومة فشلت في تنفيذ وعودها بتحسين الكهرباء الوطنية، ويخالف تأكيدات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بأن حكومته وضعت مشكلة الكهرباء ضمن أولوياتها، وان هذا الصيف سيكون الأفضل من ناحية عدد ساعات تجهيز التيار الكهربائي، ناهيك عن تصريحاته بشأن إبرام عقود ضخمة مع كبريات الشركات العاملة في هذا القطاع، مثل “سيمنز” و”جنرال إلكتريك”، وبشأن مضي الحكومة بخططها في استثمار الغاز المصاحب لاستخراج النفط والغاز الطبيعي، في مجال الطاقة، من أجل تقليل الاعتماد على الغاز المستورد..

كل ذلك والمواطن يعيش اليوم وضعا قاسيا تحت وطأة صيف لاهب وصلت فيه الحرارة إلى 50 درجة مئوية!

أقول أن المواطن ملَّ من وعودكم غير المجدية، وأيقن بأن الكهرباء لن تتحسن، وان كل ما يقال عبارة عن وعود لا أكثر، فيما مصير معاناته محتوم، والسبب معروف جيدا، وهو الفساد في ظل حكومة المحاصصة!

ملاحظة:

وأنا أكتب مقالي القصير هذا، انقطع التيار الكهربائي ثلاث مرات خلال خمس دقائق!

********************** 

مكبس نفايات

قرب منازل أهالي البلديات!

بغداد - سلام عادل

يشكو اهالي حي البلديات في بغداد، لا سيما سكان منطقة الـ “يو ان”، من الروائح الكريهة الصادرة عن مكبس نفايات بلدية مركز الرصافة، والذي يقع قريبا من منازلهم، مبينين لـ “طريق الشعب”، أن هذا المكبس يقع في بداية “شارع الزهور” قرب “جسر حمورابي”، وانه مصدر للروائح الكريهة والجراثيم.

ويضيف عدد من الأهالي، أن “الروائح تزداد عند اشتغال المكبس، وتصل إلى مسافات بعيدة، حسب اتجاه الرياح، ما يتسبب في انتشار الحشرات”، مؤكدين أن “هذه المشكلة أدت إلى إصابة أطفالهم بأمراض مختلفة”.

ويلفت الأهالي إلى أن “المسؤولين عن المكبس استغلوا قطعة أرض تقع إلى جانبه، وتطل على سريع قناة الجيش، فأحاطوها بالكتل الكونكريتية وجعلوا منها موقعا لتفريغ نفايات الآليات التابعة لأمانة بغداد”، مشيرين إلى أن “النفايات تبقى في قطعة الأرض هذه، نحو ثلاثة أيام، لحين تصفيتها وعزل ما يمكن تدويره منها”.

ويضيفون أن “وجود المكبس في هذا الموقع، يتسبب في حصول زحام مروري على الطريق السريع، نظرا لكثرة أعداد شاحنات النفايات القادمة لتفريغ حمولاتها”.  

ويطالب الأهالي بنقل المكبس إلى موقع بعيد عن السكان، مؤكدين أنهم سبق وأن طالبوا بذلك لكنهم لم يجدوا اذنا صاغية!

***********************

مواساة

  • بمزيد من الحزن والألم تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، الرفيق الكاتب والمؤرخ عبد القادر العيداني (ابو واثق)، بوفاة شقيقه.

للفقيد عاطر الذكر ولذويه جميل الصبر والسلوان.

************************ 

معظمها يقع قرب مناطق سكنية

محطات الكهرباء تُفاقم التلوّث وتنشر الأمراض

متابعة – طريق الشعب

تُعد المحطات الكهربائية الموجودة داخل المدن العراقية، ومنها بغداد، مصدراً رئيساً للتلوث البيئي، فضلا عن كونها تهدد صحة المواطنين الساكنين في المناطق القريبة منها، بأمراض خطيرة، كالسرطانات، نظرا لما تبثه من غازات وأدخنة سامة. 

وتتواصل شكاوى الناس والمنظمات المدنية المعنية بالبيئة، من وجود هذه المحطات في مناطق مأهولة بالسكان، وسط مطالبات بنقلها إلى أماكن بعيدة. وفي المقابل، لا يبدو أن لدى الجهات الحكومية أي نية جادة لمعالجة هذه المشكلة الخطيرة.

وكثيرا ما يبدي مواطنون، عبر وسائل إعلام، تذمرهم من وجود هذه المحطات، قريبا من مناطقهم السكنية. إذ يتحملون دخانها الخانق وسمومها الخطيرة، بينما يعانون كثيرا جراء تردي التيار الكهربائي.

وشُيدت غالبية المحطات الكهربائية في العراق ابان القرن الماضي، في مناطق لم تكن وقتها مأهولة بكثافة سكانية عالية، لكن مع مرور السنوات زاد عدد السكان، فتوسعت الأحياء السكنية حتى امتدت ووصلت قريبا من تلك المحطات.

وتعمل هذه المحطات بالوقود، مثل الغاز والنفط الأسود، وهي في غالبيتها غير متطورة، الأمر الذي يتسبب في مضاعفة المواد الملوثة الصادرة عنها – وفق ما يراه اختصاصيون.

وزارة الكهرباء عاجزة!

تتلقى وزارة الكهرباء والحكومات المحلية في بغداد والمحافظات، شكاوى ومناشدات من مواطنين، لإيجاد حلول لأزمة التلوث الناجم عن المحطات الكهربائية.

ووفقا لما تنقله وكالة أنباء “العربي الجديد” عن مسؤول في حكومة بغداد المحلية، فإن “المحافظة تتلقى بشكل مستمر، شكاوى من مواطنين متضررين جراء المحطات الكهربائية، التي تخلف عوادمها حالات اختناق وتسمم بين السكان”، مبينا أن “المواطنين يطالبون بحلول لهذه المشكلة”.

ويرى المسؤول الذي لم تكشف وكالة الانباء عن اسمه، أن “وزارة الكهرباء عاجزة عن وضع حلول لمشكلة المحطات. إذ انها تؤكد عدم إمكانية نقل المحطات إلى أماكن بعيدة عن الأهالي، لما في ذلك من تكلفة مالية كبيرة”، مشيرا إلى أن “المشكلة لا تنحصر فقط في مواقع المحطات، بل إن قدمها وعدم تطويرها، يتسبب في كثافة الدخان والمواد السامة المحترقة التي تنجم عنها”.

أبرز مصادر التلوّث

وفي محافظة ذي قار، تؤكد دائرة البيئة أن “محطة كهرباء الناصرية الحرارية تعد من أبرز مصادر تلوث الهواء في مركز المحافظة، نتيجة الغازات المنبعثة منها، التي لا يجري استخدام تقنيات حديثة في معالجتها”.

وفي حديث صحفي يقول مدير بيئة ذي قار، كريم هاني، أن “دائرة البيئة اتخذت إجراءات إدارية وقانونية تجاه هذا الواقع، وطالبت بإضافة تقنيات حديثة إلى المحطة للتقليل من هذه الانبعاثات التي تؤثر على المناطق السكنية القريبة منها، وتمتد إلى سماء مدينة الناصرية بشكل كامل”.

مواطنون هجروا مساكنهم

ينتقل الدخان والمواد المحترقة الناتجة عن المحطات الكهربائية، إلى مسافات تصل لنحو 5 كيلومترات، ما يخنق الناس ويصيبهم بأمراض مختلفة. وقد أجبر هذا التلوث الهوائي الكثيرين من السكان القريبين من تلك المحطات، على ترك منازلهم والتوجه للسكن في مناطق أخرى بعيدة.

وحسب الناشط البيئي حميد السلامي، فإن “المحطات تعد مصدر تلوّث خطير، وإن وزارة الكهرباء والحكومة المركزية لم تقدما أي حلول ومعالجات لهذه المشكلة”، مبينا في حديث صحفي أن “تشييد تلك المحطات في القرن الماضي كان غير مؤثر، وكان الأمر متماشيا مع الواقع السكاني، أما اليوم فإن الوضع اختلف، بعد زيادة الكثافة السكانية. إذ لا يمكن إبقاء المحطات داخل المدن لما لها من تأثير بيئي وصحي خطيرين”.

ويلفت إلى أن “الكثيرين من أهالي منطقة الدورة والمناطق القريبة منها، أجبروا على ترك منازلهم والتوجه للسكن في مناطق بعيدة، بسبب وجود محطة كهرباء الدورة”، لافتا إلى أن “سحب الدخان الأسود تخيّم بشكل مستمر على تلك المناطق”.

ولا ينجم تلوّث الهواء في العراق عن المحطات الكهربائية فقط. إذ إن للصناعات النفطية وعمليات استخراج النفط الدور الأبرز في هذا التلوث، إضافة لانبعاثات المصانع وعوادم المولدات الكهربائية والسيارات والأمواج اللاسلكية المسرطنة الناتجة عن أبراج الاتصالات، والأدخنة الناجمة عن حرق مكبات النفايات، وكثير غير ذلك. وكان العراق قد أطلق في أيلول العام الماضي، مبادرة وطنية لدعم الطاقة وتقليل الانبعاثات، وذلك بالتنسيق مع وزارة البيئة. ووقتها تم تشكيل “فريق إيزو” للطاقة، الذي يضم أقسام الجودة في جميع المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني المعنية، إضافة للعشائر، من أجل العمل على جودة إدارة الطاقة والمساحات الخضراء ومواجهة التغيرات المناخية، إلا إن تلك المبادرة لم تحقق أي نتائج ملموسة بعد!

ولا توجد نسب معلنة للتلوث في العراق، إلا أن تصريحات سابقة لوزارة البيئة واختصاصيين، تؤكد أن الملف يعد من الملفات الصعبة، وأن قلة التخصيصات المالية حالت دون أي معالجات له.

*********************

الغرامات لا تنفع

فوضى مرورية في الـ «4 شوارع»!

متابعة – طريق الشعب

تحاول مفارز المرور في الـ “4 شوارع” بمنطقة اليرموك وسط بغداد، منع وقوف السيارات في السايد الخدمي، لكن دون جدوى، الأمر الذي يجعلها في حيرة بين شكاوى المواطنين من فوضى المركبات، وتذمر السائقين المخالفين، من الغرامات التي تفرض عليهم.

ووضعت مفارز مرور قاطع اليرموك علامات تحذر المركبات من الوقوف في الشارع الخدمي. ووفرت نقاطا مرورية جوالة لمحاسبة السائقين الذين يخالفون نظام السير أو يركنون مركباتهم في الطريق الخدمي، وتغريمهم مبلغ 50 ألف دينار.

يقول المواطن حسان الدليمي، أحد سكان المنطقة: “استغرق يوميا قرابة نصف ساعة في اجتياز الشارع الخدمي، بسبب كثرة أعداد المركبات المتوقفة على جانبيه”، مضيفا في حديث صحفي أنه “لا يوجد حل نهائي لهذه المشكلة سوى إنشاء كراجات نظامية قرب المطاعم، لإجبار الزبائن على ركن المركبات فيها. فلا الغرامات تأتي بنتيجة ولا حتى الحواجز المرورية”.

منصة “964” الاخبارية، تنقل عن سائق مركبة قوله أنه “ركنت مركبتي 9 دقائق فقط لأجلب وجبة الطعام من المطعم وأذهب. لا داعي لتغريمي 50 ألف دينار”، موضحا أن “الشارع خدمي ولا يوجد كراج قريب.. هذا ليس ذنبنا”!

من جانبه، يقول مفوض في مرور اليرموك لـ منصة “964”، أنه “لا يوجد حل لمشكلة هذا الشارع غير الغرامات.

إذا سمحنا للسائقين بإيقاف مركباتهم، سيشتكي الأهالي ويتهمون المرور بأخذ أموال من المطاعم مقابل ذلك. وإذا منعنا وقوفهم وفرضنا الغرامات يذهب صاحب المطعم ويتهم المرور بالابتزاز من أجل المال”!

ويوضح المفوض أن “الوقوف على هذا الشارع الخدمي، الذي يمتد من ساحة قحطان باتجاه نادي اليرموك الترفيهي، غير مسموح. فهو حسب مخطط أمانة بغداد يعتبر شارعا سكنيا”.

********************* 

الدورة

مشروع متوقف يشلّ الحركة في زقاق سكني

متابعة – طريق الشعب

شكا سكان الزقاق 17 - المحلة 804 (دور السكك) في منطقة الدورة ببغداد، من توقف العمل في مشروع المجاري الخاص بزقاقهم، منذ أكثر من ثلاثة أسابيع.

وقالوا في شكوى نشروها على “فيسبوك” ووجهوها إلى مجاري بغداد وبلدية الدورة، أن الجهة المنفذة للمشروع انتهت من دفن أنبوب المجاري بالكامل، لكنها لم تنته حتى الآن من إنجاز المنهولات، الأمر الذي يعرّض الأطفال لخطر السقوط فيها.

وأوضحوا أن منازل السكان لم تربط حتى الآن بشبكة المجاري، مشيرين إلى أن الأنقاض التي خلفتها عمليات الحفر بقيت متراكمة على الطريق، الأمر الذي جعل الأهالي يواجهون صعوبة في إدخال مركباتهم، وعرقل مرور كابسات النفايات وبقية المركبات الخدمية من داخل الزقاق.

وطالب الأهالي الجهات ذات العلاقة، باستئناف العمل في المشروع، مؤكدين أن “الزقاق أصبح الآن في حال يرى له”.

************************* 

«جسر بغداد»

حفر ومطبات وسياج متهالك

متابعة – طريق الشعب

طالب سائقو مركبات بترميم “جسر بغداد”، الذي يربط بين منطقتي البياع والدورة مروراً بالخط السريع، مبينين أن الجسر يحتوي على حفر ومطبات تعيق حركة السير وتتسبب في حوادث مرورية كثيرة. وأوضحوا في حديث صحفي، أن “الجسر لم يشهد أي أعمال تأهيل منذ سنوات. فحتى أسيجته متهالكة، ما دفعنا للمطالبة بإعماره سريعا”. السائق عبد الله حسن، قال أن “هذا الجسر حيوي ومهم، ولا يمكن الاستغناء عنه. وإذا أصبح خارج الخدمة ستشل حركة السير”، مطالبا أمانة بغداد بالتدخل العاجل لإعمار الجسر. وتنقل وكالات أنباء عن مصدر في أمانة بغداد قوله، أن “حركة الإعمار مستمرة في العاصمة، وفرقنا تعمل على مدار 24 ساعة في مختلف المناطق”، مبينا أن “إعادة تأهيل جسر بغداد من ضمن خططنا المقبلة، وستتم معالجة الحفر وإعادة نصب سياج الحماية وتخطيط الجسر ليتسنى للمواطنين السير بأريحية من دون معرقلات”.

*************************

 الصفحة السادسة

الامم المتحدة قلقة من التصعيد في البحر الاسود

الحرب الروسية – الاوكرانية:

القتال يشتد على الجبهات

متابعة – طريق الشعب

يتواصل التصعيد الروسي – الاوكراني بعد أيام على قصف جسر القرم، وانهاء اتفاق تصدير الحبوب الاوكرانية.

وأبدت الأمم المتحدة الجمعة خشيتها من حصول تصعيد خطر في البحر الأسود بعد إعلان موسكو إجراء تدريبات عسكرية شملت إطلاق صواريخ على خلفية توتر متزايد مع كييف وحلفائها.

هجوم جديد على القرم

وأدى هجوم بطائرة مسيّرة شنّته أوكرانيا الى انفجار مخزن ذخيرة في القرم الموالية لروسيا، ودفع السلطات الى إجلاء السكان ضمن نطاق خمسة كلم، وتعليق حركة السكك الحديد، وفق ما أعلن حاكم شبه الجزيرة، امس السبت.

وقال سيرغي أكسيونوف عبر تطبيق تلغرام “نتيجة هجوم بطائرة مسيّرة معادية على مقاطعة كراسنوغفارديسكي، حصل انفجار في مخزن ذخيرة”، من دون تقديم تفاصيل إضافية بشأن الموقع.

ولاحقاً، أعلنت السلطات استئناف حركة الآليات على الجسر الذي يربط بين روسيا والقرم، بعد تعليقها مؤقتا إثر الهجوم.

وقالت ان حركة السيارات عبر جسر القرم مغلقة بشكل موقت، وبعد عشر دقائق اعلن عن استئنافها.

وزادت وتيرة الهجمات على شبه جزيرة القرم المطلة على البحر الأسود في الأسابيع الأخيرة، تزامنا مع بدء كييف اعتبارا من مطلع حزيران، هجوما مضادا لاستعادة مناطق في شرق أوكرانيا وجنوبها تسيطر عليها القوات الروسية.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينكسي في كلمة عبر الفيديو أمام مؤتمر أسبن للأمن، الجمعة، إن جسر القرم يجب أن يتمّ شلّ عمله، معتبراً أن “الجسر يساهم في تزويد شبه جزيرة القرم بالذخيرة”.

مقتل صحفي

واعلنت وكالة سبوتنيك، ان مراسلها العسكري روستيسلاف جورافليوف، قتل يوم امس السبت، خلال قصف أوكراني على مقاطعة زابوروجيه.

ووقع القصف في منطقة بياتيخاتكي حيث تعرضت مجموعة من الصحفيين لإطلاق النار.

وبحسب المصادر، أصيب صحفي من صحيفة إزفستيا وأصيب مصور الوكالة كونستانتين ميخالشيفسكي.

وقالت الدفاع الروسية: “نتيجة لضربة بالذخائر العنقودية ضد مجموعة من المراسلين، أصيب أربعة صحفيين بدرجات متفاوتة”.

تحييد 5 الاف مرتزق

في الاثناء، قالت وزارة الدفاع الروسية، ان قواتها قضت على ما يقرب خمسة آلاف مرتزق أجنبي منذ بداية الحرب في أوكرانيا.

وأضافت الوزارة أن عددا مماثلا من المرتزقة اضطروا إلى مغادرة أوكرانيا، حسبما قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الجنرال إيغور كوناشينكوف في إيجازه اليومي.

في الوقت نفسه، أكد المتحدث العسكري الروسي أن الأسلحة الدقيقة الروسية في السادس من تموز قضت على عدد كبير من المرتزقة الألمان والبولنديين في مجمع أكاديمية الجيش البري الأوكراني في منطقة لفيف الغربية. وشدد على أن “القوات المسلحة الروسية ستواصل تصفية المرتزقة الأجانب على أراضي أوكرانيا”.

اتلاف 60 طنا من الحبوب

واعلن وزير الزراعة الأوكراني، في وقت سابق، ان “60 ألف طن من الحبوب المخصصة للتصدير والمخزنة في ميناء تشورنومورسك الأوكراني قرب أوديسا قد أتلفت جراء الضربات الروسية”.

وقال ميكولا سولسكي في بيان نشر على موقع وزارته “سيلزم الأمر سنة على الأقل لاصلاح البنى التحتية المتضررة بشكل كامل.

مناورات روسية - صينية

وأعلن أسطول المحيط الهادئ الروسي، امس السبت، أن روسيا والصين نفذتا ضربة مدفعية مشتركة على هدف بحري في إطار المناورات البحرية المشتركة التي تنظمها بكين في بحر اليابان.

وجاء في بيان أسطول المحيط الهادئ الروسي أنه “خلال التمرين البحري المشترك “شمال- تفاعل 2023”، قامت قوة بحرية مشتركة بتنفيذ قصف مدفعي على هدف بحري لمحاكاة استهداف سفينة تابعة لعدو افتراضي”.

ومن المقرر ان تنتهي التدريبات البحرية الروسية - الصينية المشتركة اليوم.

************************ 

السودان.. شروط حكومية

بشأن الهدنة المتوقعة

الخرطوم - وكالات

وضعت الحكومة السودانية، شرطا أمام قوات الدعم السريع، قبل القبول بأي هدنة جديدة.

وقال وزير الخارجية السوداني علي الصادق، في تصريحات لوكالة الأنباء السودانية سونا، إن “المعلومات التي يتم تداولها بشأن احتمالات التوصل إلى هدنة في مسار مفاوضات جدة، غير دقيقة ولا تعكس واقع الحال”، مشيرا الى أن المفاوضات غير المباشرة لم تستأنف أعمالها بصورة جدية بعد.

وأضاف الصادق، أن “القبول بهدنة أخرى مشروط بالتزام المتمردين بإخلاء المرافق العامة والخروج من بيوت المواطنين والكف عن عمليات السلب والنهب وقطع الطرقات وتعطيل حياة الناس”.

في الاثناء، أعلنت نقابة أطباء السودان، امس السبت، “مقتل 4 مدنيين إثر سقوط قذيفة في ساحة مستشفى مدينة الأبيض نتيجة الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع”.

وقالت النقابة في بيان لها إن “الاشتباكات المسلحة والقصف المدفعي المتبادل بين طرفي النزاع المسلح، أدى إلى سقوط قذيفة في ساحة المستشفى الأبيض التعليمي بالقرب من مركز غسيل الكلى، وقذائف بمحيط مستشفى الضمان ومستشفى النساء والتوليد والمستشفى الكويتي، ما سقط على إثرها 4 مدنيين، وما زالت الإصابات تتوافد”.

*************************

كوريا الشمالية تطلق

تجربة صاروخية جديدة خلال أسبوع

سيول - وكالات

أطلقت كوريا الشمالية، امس السبت، عددا من صواريخ كروز، باتجاه البحر الأصفر بين الصين وشبه الجزيرة الكورية، وفق ما أعلنت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية. وطلب سفراء عدد من الدول في الأمم المتحدة من الصين المساعدة في مسألة كوريا الشمالية. وجرت عمليات إطلاق الصواريخ، بعد ثلاثة أيام على اطلاق صاروخين بالستيين في بحر اليابان، وسط تصاعد التوتر في شبه الجزيرة. وذكرت هيئة الأركان، أن “الاستخبارات الكورية الجنوبية والأميركية تُقيّم عملية الإطلاق وتراقب في الوقت نفسه مؤشرات لأي أنشطة إضافية”. وفي رسالة اطلعت عليها وكالة فرانس برس، طلبت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان ودول أخرى مساعدة الصين لمنع كوريا الشمالية من استخدام المياه الإقليمية الصينية للالتفاف على عقوبات الأمم المتحدة.

وقال السفراء إنهم يشعرون “بقلق إزاء الوجود المتكرّر لناقلات نفط تستخدم مياهكم الوطنية في خليج سانشا ملاذا لتسهيل تجارتها من المنتجات البترولية” المشمولة بالعقوبات باتجاه كوريا الشمالية.

وأشارت الرسالة إلى أنه سيتمّ أيضا إرسال صور أقمار صناعية تظهر أن “هذه الممارسات استمرت” في عامي 2022 و2023.

وقال الموقّعون “نكرّر للصين طلبنا السابق تفتيش السفن بحثا عن أدلة على الاتجار غير المشروع بالنفط” و”طرد” تلك السفن من مياهها “في أقرب وقت” إذا عادت إلى خليج سانشا.

************************** 

الحركة التقدمية الكويتية

تنتقد حرمان المرأة من منصب القضاء

الكويت – طريق الشعب

قالت الحركة التقدمية الكويتية، ان مجموعة من النواب من ذوي العقلية الرجعية ابتعدت عن المسار الاصلاحي التشريعي المأمول وقدمت مقترحات قوانين ذات محتوى رجعي يتعارض مع مبادئ الحرية والمساواة والطابع المدني المفترض للدولة الكويتية.

واضاف الحركة في بيان حصلت “طريق الشعب” على نسخة منه، ان “هذه المجموعة قدمت، اقتراحاً بتعديل قانون القضاء يشترط حصر تولي القضاء في الذكور فقط، ما يعني ليس فقط النكوص على تولية المرأة المسؤوليات القضائية، وإنما تكريس التمييز ضد المرأة”.

وتابعت، ان “اقتراح قانون تعديل المادة ٧ من القانون رقم ٣ لسنة ٢٠٠٦ بشأن المطبوعات والنشر يعيد الرقابة الحكومية المسبقة على المطبوعات الواردة من الخارج، التي سبق أن ناضلت القوى والعناصر المستنيرة في المجتمع الكويتي لإلغائها، ما يعني عودة التشدد الرقابي على حرية الاطلاع والحصول على المعلومات في عالم أصبحت فيه الرقابة الحكومية المسبقة على المطبوعات من مخلفات الماضي”.

ودعت الحركة الى التصدي لهذه الاقتراحات، وعدم تمريرها، مؤكدة انها غير معنية بمناقشة حق النواب في تقديم مقترحات القوانين، لكنها معنية بكشف المضمون الرجعي والمقيد للحريات الفكرية لهذه المشاريع.

************************

فلسطين.. شهيدان وإصابات خطيرة

القدس – وكالات

استشهد فلسطينيان، واصيب ثلاثة اخرون بجروح خطرة، الجمعة، شمال رام الله وفي الضفة الغربية المحتلة.

واستشهد طفل يدعى محمد فؤاد عطا البايض، متأثرا بإصابته بالرصاص الحي في رأسه، وأصيب آخر بجروح خطرة، خلال مواجهات اندلعت، يوم الجمعة، مع قوات الاحتلال الاسرائيلي، في قرية أم صفا شمال رام الله.

وأطلق جنود الاحتلال الرصاص الحي، وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين، ما أدى لوقوع إصابات.

وتشهد أم صفا منذ أسابيع هجوما متواصلا من قبل المستوطنين، الذين أحرقوا منازل المواطنين ومركباتهم، وأطلقوا الرصاص الحي صوب منازلهم ومنشآتهم.

في الاثناء استشهد فلسطيني يدعى فوزي هاني مخالفة ويبلغ 19 عاما، برصاص القوات الإسرائيلية في بلدة سبسطية بالقرب من مدينة نابلس في الضفة الغربية المحتلة، كما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية الجمعة.

وتحدث الجيش الإسرائيلي في بيان عن “محاولة دهس”، موضحا أن قواته “ردت بإطلاق النار على المشتبه بهم الذين كانوا في السيارة وتم تحييد السائق”. وأضاف الجيش أن “مشتبها به” آخر اعتقل.

***********************

مجموعة مغربية ترفض زيارة

رئيس الحكومة الاسرائيلي

الرباط - وكالات

قالت مجموعة العمل المغربية من أجل فلسطين، إنّ “الزيارة المرتقبة لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، إلى المغرب بدعوة من الملك محمد السادس فاجعة من فواجع التطبيع واستفزاز للشعب المغربي”.

ونددت المجموعة المغربية في بيان لها تحت عنوان “نتنياهو إلى الجحيم.. لا أهلًا ولا سهلًا بمجرمي الحرب في بلادنا”، بالزيارة مؤكدةً أن “فلسطين أمانة، والتطبيع خيانة وشر مطلق، لا يمكن أن ينتج منه أي مصلحة عليا للوطن، بل بالعكس أن تكلفته الشرعية والأخلاقية والقانونية والدبلوماسية ثقيلة جدا على المملكة”.

وأشارت في السياق إلى أن هذه “الزيارة المشؤومة المرتقبة تأتي في سياق عودة ديفيد غوفرين إلى رئاسة ما يسمى البعثة الدبلوماسية للاحتلال، في تحدٍ سافر، ولإثبات فرض الإملاءات الصهيونية على بلادنا، وهو الذي صرح بأنه يتعمد إهانة الدولة المغربية”.

*********************** 

في انتخابات اليوم المبكرة

هل تنجح قوى التقدم في إسبانيا في هزيمة اليمين والفاشيين الجدد؟

عادل محمد

عندما تغلق صناديق الاقتراع مساء اليوم الاحد 23 تموز.  سيكون معروفا أي من المعسكرين قد حسم الصراع في الانتخابات العامة المبكرة لصالحه: معسكر اليمين بشقيه المحافظ والمتطرف، ام معسكر تحالف يسار الوسط الحاكم والمكون من حزب العمال الاشتراكي بزعامة رئيس الوزراء الاسباني بيدرو سانشيز المتحالف مع قوى اليسار الاسباني، التي وحدت قواها على عجالة في تحالف سومار بزعامة نائبة رئيس الوزراء ووزيرة العمل الشيوعية يولندا دياز. ان نتيجة الانتخابات النهائية ستحدد إمكانية استمرار واحدة من أكثر الحكومات تقدمًا حاليًا في أوروبا. بعد ان استطاعت في دورتها الأولى تحسين ظروف عمل وحياة العاملين، لا سيما في قطاع الخدمات غير المستقر، وزيادة توسيع الطاقات المتجددة وتعزيز المساواة بين الجنسين.  والأهم من هذا وذاك ستعكس نتائج الانتخابات إمكانية إيقاف صعود اليمين المتطرف في إسبانيا، ممثلا بحزب فوكس الفاشي الجديد.

خسارة الانتخابات المحلية

في الانتخابات المحلية التي جرت في نيسان الفائت، والتي دفعت رئيس الوزراء الديمقراطي الاجتماعي بيدرو سانشيز إلى الدعوة لإجراء انتخابات مبكرة، فاز الحزب الشعب اليميني المحافظ بأكبر ست إدارات ذاتية (ولايات) في إسبانيا، وحصل حزب فوكس اليميني المتطرف على مقاعد في جميع البرلمانات الإقليمية باستثناء غاليسيا. وفي بعض المناطق مثل فالنسيا استطاع تحالف اليمين المحافظ والمتطرف من تشكيل الحكومة المحلية.  ويخشى ان يتكرر نموذج الحكومة على الصعيد الوطني في حال تحقيق أحزاب اليمين اغلبية برلمانية، حيث ستشهد إسبانيا، في هذه الحالة، بعد إيطاليا واليونان، وصول الفاشيين الجدد إلى الحكم لأول مرة، منذ عودة الديمقراطية للبلاد في عام 1975. وبالتأكيد فان تأثيرات حدث كهذا ستتجاوز حدود إسبانيا، وستزيد من صعوبات اليسار ألأوربي الذي يستعد لخوض انتخابات البرلمان الأوربي في العام المقبل.

وحدة قوى اليسار

جاء اعلان رئيس الوزراء بالذهاب إلى انتخابات مبكرة، ليشكل مفاجأة غير محسوبة من قبل قوى اليسار الاسباني، الذي كان يعيش لحظة انتقالية، ويسعى لتجاوز خلافاته البادية للعيان بعد الخسائر التي مني بها في الانتخابات المحلية. وكان من غير المرجح أن يتمكن جناحاه الرئيسان: حزب بودوموس اليساري، الذي شكل منذ عام 2015 قوة اليسار الانتخابية الأولى، وتحالف سومار اليساري قيد التشكيل حينها بزعامة يولندا دياز، والمدعوم من اليسار المتحد والحزب الشيوعي الاسباني، من الاتفاق على استراتيجية مشتركة للانتخابات الجديدة المبكرة. لم يرغب بوديموس في البداية في الانضمام إلى مشروع سومار الذي كان يعمل على خطة من عدة مراحل لخوض الانتخابات العامة في موعدها الأصلي في كانون الأول من العام الحالي. وكانت حوارات صعبة تجري بين أطراف اليسار لتجميع القوى تحت مظلة سومار واجراء انتخابات داخلية لتحديد المرشحين والبرنامج الانتخابي وجميع التفاصيل الأخرى. وعندما حدثت المفاجأة توقع اغلب المتابعين انها ستدفع اليسار المختلف إلى التوحد، وان على عجالة، وقد كان. لقد أنظم في النهاية، بودوموس إلى سومار الذي جمع تحت مظلته 25 حزبا ومنظمة يسارية وطنية وإقليمية في عموم إسبانيا.

استطلاعات الرأي

وفق آخر استطلاعات للرأي سيحصل تحالف سومار اليساري على 13 – 14 في المائة، اي على قدم المساواة تقريبا مع حزب اليمين المتطرف فوكس. ويبقى أن نرى ما إذا كان سومار سينجح في تأمين المركز الثالث في الانتخابات وما إذا كان سيكون ذلك كافياً لمواصلة التحالف مع حزب العمال الاشتراكي. وهناك مخاوف من ذهاب حزب العمال الاشتراكي إلى سيناريو «تحالف الكبار» مع حزب الشعب اليميني المحافظ، لكن هذا السيناريو يتعارض مع الهدف المعلن لرئيس الوزراء في السعي لاستمرار التحالف مع قوى اليسار، ولان الكثير على المحك، فقد دعت اتحادات نقابات العمال الاسبانية الكبيرة إلى انتخاب أحزاب التحالف الحاكم (حزب العمال الاشتراكي وقوى اليسار).

لحد الآن استطاعت يولندا دياز وتحالفها اليساري تحقيق: التوصل إلى وحدة معينة بين قوى اليسار، حتى وان كان متوقعا عودة الصراعات مع بوديموس مرة أخرى بعد الانتخابات، وهو امر يعتمد على القدرة في إدارة التحالف التي تشكل دوما بالنسبة لليسار، ليس في إسبانيا وحدها، صعوبة دائمة.

مخاوف وآمال

على صعيد التوجهات، يرى بعض خبراء اليسار في اوربا، خطر انتقال سومار إلى سياسات وسطية جدا، تحت ضغط رغبة المشاركة في الحكومة، وقطع الطريق على وصول اليمين المتطرف للسلطة. بالإضافة إلى احتمال خسارة الانتخابات الوارد أيضا.  ومع ذلك، يرى الكثير من اليساريين أن هناك حاجة ماسة لإعادة تأسيس اليسار في إسبانيا، مستفيدا من الامكانية التي حققها سومار في الوصول إلى إطار عمل مشترك، على غرار تحالف قوى اليسار الفرنسي الرئيسية في الانتخابات البرلمانية الأخيرة. إنه نموذج لن تتمكن احزاب اليسار في أوروبا تجاهله على المدى البعيد. ولهذا سيكون الأداء الجيد لتحالف سومار أكثر من مطلوب بالنسبة لأحزاب اليسار الأوروبية، لوقف عجلة التراجع التي يعاني منها يسار اوربا في السنوات الأخيرة.

*********************

الصفحة السابعة

من رموز الحركة الشيوعية

قبل 30 عاما اغتيل كريس هاني زعيم الشيوعي في جنوب افريقيا

إعداد: رشيد غويلب

 قبل 30 عامًا اغتيل كريس هاني، أحد أكثر قادة النضال ضد الفصل العنصري احترامًا في البلاد. اغتال العنصري البولندي اليميني يانوش جاكوب والوز، هاني أمام منزله في داون بارك، إحدى ضواحي جوهانسبرغ، في جنوب أفريقيا. لقد نفذ القاتل تعليمات عضو حزب المحافظين اليميني المتطرف في جنوب إفريقيا، كلايف جون ديربي لويس، الذي أعطاه السلاح والمال وحدد له الهدف.

في العاشر من نيسان 1993 وفي ظل مفاوضات حساسة مع السلطة التي يهمين عليها البيض بهدف تنظيم أول انتخابات ديموقراطية في البلاد، قتل زعيم الحزب الشيوعي بالرصاص أمام منزله في شرق جوهانسبرغ أمام ابنته البالغة من العمر 15 عاما. لقد أدت عملية الاغتيال هذه إلى تفاقم التوتر العرقي وسببت أعمال شغب عنيفة. ودعا نيلسون مانديلا حينها إلى الهدوء فيما قدمت السلطات تنازلات.

كان هاني السكرتير العام للحزب الشيوعي في جنوب افريقيا ومسؤول الجناح العسكري للمؤتمر الوطني الأفريقي يتمتع بشعبية كبيرة.  وبعد ثلاثين عامًا من مقتله، لا يزال هاني يتمتع بها بين الكثيرين، وخاصة السود في جنوب إفريقيا. وكلما تعمق شعورهم بخيبة الأمل، تزدهر مكانته الأسطورية في أذهانهم. ويتأسفون لفقدان أيقونة نضالهم.

جمهورية جنوب إفريقيا اليوم بعيدة كل البعد عن المجتمع الذي تصوره هاني وغيره من مناضلي التحرير. الواقع المعاش يتعارض مع ما تحدث وكتب عنه، ولو كان هاني على قيد الحياة، لأصيب بخيبة أمل مما آلت اليه تجربة البلاد ومسيرة المؤتمر الوطني الأفريقي.

وقال المعلق السياسي جاستس مالالا الذي يعد كتابا عن هذه الشخصية البارزة، إن كريس هاني “يكاد يكون نقيض ما أصبحت عليه جنوب إفريقيا”. ويشير مالالا إلى أن كريس هاني كان شخصية جذابة قادرة على التحدث عن الكاتب اليوناني سوفوكليس أو عن الديانة مع الاسقف ديسموند توتو و”فرض نفسه بسرعة صوتا لخيبة أمل الشباب والفقراء”، مؤكدا أنه “الزعيم الأكثر شعبية بعد مانديلا”.

الشيوعي يطالب بإعادة التحقيق

يغذي اغتيال كريس هاني الذي بدت ملابساته واضحة للوهلة الأولى، كل انواع نظريات المؤامرة بدءا من ضلوع الاستخبارات إلى مكائد داخل المؤتمر الوطني الإفريقي.

وكان الحزب الشيوعي في جنوب افريقيا قد دعا أخيرا إلى إجراء تحقيق جديد. ويقول سولي مابيلا السكرتير العام للحزب الشيوعي “لم تتم دراسة عدد كبير من العوامل بشكل صحيح”، مشددا على أنه “يجب أن نعرف الحقيقة”. ويرى على غرار عدد من المراقبين اليساريين أن كريس هاني جسّد رؤية جريئة لتحول جذري بما في ذلك إعادة توزيع الأراضي والموارد، لم تتحقق في ظل المؤتمر الوطني الإفريقي الحزب الحاكم منذ نهاية الفصل العنصري. ويرى مابايلا أن السياسة الليبرالية للحكومة تشكل “عارا”.  في ذكرى استشهاد هاني يشعر سكان جنوب إفريقيا بالإحباط بسبب اقتصاد يعاني من الركود وارتفاع معدلات الجريمة والتضخم وانقطاع التيار الكهربائي. كذلك، يشعر كثيرون بالأسف على القادة السياسيين في هذه الفترة. وقال مالالا إن كريس هاني نفسه كان “يشعر بالارتياب من رفاقه وما قد يفعلونه عندما يصلون إلى السلطة”.

اسلوب نضال واقعي

نشأ هاني في مجتمع لم يكن يُنظر فيه إلى السود في جنوب إفريقيا على أنهم مواطنون متساوون. كان يؤمن بشدة بضرورة الكفاح المسلح لمواجهة حكومة الفصل العنصري وكان استراتيجيًا رئيسيًا في تخطيط وتنفيذ العمليات العسكرية، لهذا كانت كراهية حكومة الفصل العنصري له ولرفاقه استثنائية، وأصبح أحد أهم أهدافها.

كان هاني لا يعير اهتماما لتهديد الأعداء، وكان الخوف بعيدا عنه، لقد كان يحمل وعيا ثوريا عميقا. ولم يتعامل بفعل برد الفعل العنصري، ويحمل فهما عميقا   للماركسية، وهذا جعل التزامه بالدفاع عن الديمقراطية عاليا. وأكد ان النضال ضد الفصل العنصري لم يكن مجرد كفاح ضد العنصرية، بل أيضًا كفاحًا من أجل العدالة الاقتصادية والاجتماعية. وكان ينتقد السياسات الاقتصادية للحكومة بعد نهاية نظام الفصل العنصري ودعا إلى تأميم الصناعات الرئيسية وإعادة توزيع الثروة.

كان هاني قريبا من الشعب ويعرف كيف يخاطب الحشود، كانت خطبه طويلة، لكنها سلسة وتحمل قناعات سريعة الوصول إلى عقول مستمعيه، وبالتالي كان قادرا على كسب المزيد من الأنصار. وكان  ارتداء زي المقاتل بالنسبة له رسالة تؤكد التزامه بحقوق المضطهدين الاقتصادية والاجتماعية.

في عام 1969، طرح هاني وستة من رفاقه مذكرة تاريخية في المؤتمر التاريخي لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي في موروجورو بتنزانيا، والمؤتمر يعرف حتى اليوم بمؤتمر “مذكرة هاني”:

“نحن منزعجون من نزعة قيادة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي في الخارج الذين أصبحوا، بمعنى الكلمة، سياسيين محترفين بدلاً من ثوريين محترفين. لقد توصلنا إلى استنتاج أن دفع رواتب العاملين في المكاتب يضر بشدة بالنظرة الثورية للذين يتلقون مثل هذه الأموال. مما لا شك فيه أن مثل هذه المدفوعات تفسد الكوادر في جميع المستويات ولها تأثير في جعل الناس يؤدون واجباتهم أو يشغلون المكاتب بسبب إغراء المال بدلاً من التفاني في سبيل القضية، فهم في الواقع مجرد موظفين يتلقون رواتبهم من الحركة. لقد حان الوقت الذي يتم التعامل فيه مع جميع أعضاء وكوادر حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، سواء أكانوا أعضاء في الجناح العسكري أم لا، معاملة متساوية وان يقيموا على أساس تفانيهم وتضحياتهم من أجل القضية التي نخدمها فقط”. على الرغم من عدم معرفته بما سيحدث لاحقا، فقد حدد العفن الذي سيصيب يومًا ما أوساط ليست قليلة في الحركة. هذه الشجاعة في قول أشياء التي لا يود البعض سماعها، أثبتت التزامه بالثورة الحقيقية في جنوب إفريقيا.

قال ذات مرة أثناء مقابلة شهيرة، “ما أخشاه هو أن يظهر المحررون كنخبة يتجولون بسيارات مرسيدس ويستخدمون موارد هذا البلد للعيش في القصور ويجمعون الثروات”. ومضى في شرح ذلك: “الاشتراكية لا تعني المفاهيم الكبيرة والنظرية الثقيلة. الاشتراكية تهتم بالمأوى اللائق لمن لا مأوى لهم. وبتوفير المياه لمن ليس لديهم مياه صالحة للشرب. انها تهتم بالرعاية الصحية، وبحياة كريمة لكبار السن. وبالتغلب على التباين الهائل بين المناطق الحضرية والريفية. وتهتم بتعليم لائق لجميع ابناء شعبنا”.

حلم مؤجل

لقد مرقرابة 30 عامًا على الانتخابات التاريخية في نيسان 1994 التي أتت بالمؤتمر الوطني الأفريقي إلى السلطة. وعلى الرغم من أن السود في جنوب إفريقيا في وضع أفضل مما كانوا عليه في ظل نظام الفصل العنصري، إلا أنهم يواصلون حصد معاناتهم من سياسات الليبرالية الجديدة، التي يستمر فيها فساد الاقتصاد ويدفع غالبية السكان إلى فخ الفقر.

وسياسة الأوساط المتنفذة في الحكومة اليوم لا تقترب من حلم هاني بالثورة الاشتراكية التي تضمن تكافؤ الفرص والموارد للجميع.  لقد قال أحد السياسيين ذات مرة، “لم نكافح لنكون فقراء”. اندمجت غالبية الطبقة السياسية بسلاسة مع الطبقة الرأسمالية، وتحولت إلى رجال أعمال سياسيين يسعون إلى امتلاك أكبر المنازل وأكبر السيارات في الضواحي. وليس لهم علاقة بالواقع وبالظروف المادية التي يعيشها معظم سكان البلاد.

يستمر غالبية السود في جنوب إفريقيا في تلقي تعليم من الدرجة الثانية، ووظائف من الدرجة الثانية، وظروف معيشية من الدرجة الثانية. وجنوب أفريقيا بلد يعاني من العديد من التحديات. تبلغ نسبة البطالة حاليًا 34 في المائة، وبين الشباب قرابة 69 في المائة. لقد انهار النظام الصحي،. فشلت الحكومة في تنفيذ خطة التأمين الصحي الوطنية التي وعدت بها، مما دفع المتمكنين من شراء تأمين صحي إضافي من القطاع الخاص. بالمقابل هناك 90 في المائة من السكان لا يستطيعون تغطية تكاليف مثل هذا التأمين.

تواجه جنوب إفريقيا العديد من التحديات، مثل توزيع الأراضي، والبطالة، والعنف ضد النساء، والفقر المتفشي، وتغير المناخ، والجريمة. ولا تزال ملكية الأرض قضية خلافية، لان ملكيتها لا تزال محصورة بأيدي أقلية صغيرة، أي أولئك الذين يتحكمون في وسائل الإنتاج.

لقد شيدت الحكومة أكثر من مليون منزل للفقراء، إلا أن العديد منها منخفض الجودة، كما هو الحال في فري ستيت، حيث تم بناء منازل لذوي الدخل المنخفض باستخدام مواد تحتوي على المادة المسرطنة الأسبستوس.  و تم الإفراج عن السكرتير العام السابق لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي، آيس ماغاشول ، بكفالة بعد أن ارتبط  اسمه بعقود الأسبستوس عندما كان رئيس وزراء للولاية .تُظهر هذه القضية وغيرها كيف يعمل السياسيون في جنوب إفريقيا  مع رجال الاعمال الفاسدين ويستغلون المال العام.

حياة حافلة بالنضال

ولد مارتن ثيمبيسل (كريس) هاني في 28 حزيران 1942 في بلدة كوفيمبابا الريفية في مقاطعة كيب السابقة. وهو الخامس من بين ستة أطفال.  كان والده، عامل مناجم يعمل في المهجر، وأمه عاملة زراعية غير متعلمة. كان على هاني وأخوته السير مسافة 25 كلم للوصول إلى المدرسة يوميا. والمسافة ذاتها للوصول إلى أقرب كنيسة في يوم الأحد. نشط الصبي في الكنيسة وأراد ان يصبح كاهنا، لكن والده منعه من دخول المدرسة الدينية.

وبعد بضع سنوات فقط، في عام 1948، وصل الحزب الوطني المؤيد للفصل العنصري إلى السلطة، وفرض نظام الفصل العنصري، والتمييز ضد السكان غير البيض، وإعادة توطين السود قسريًا في ما يسمى بجمهوريات “البانتوستانات”، التي نظمت على أسس قبلية.

شكلت سنوات الطفولة التي عاشها في ظل نظام الفصل العنصري ومشاهدته للمظالم التي يتعرض لها السود في جنوب إفريقيا آراءه السياسية وقادته إلى النضال ضد الفصل العنصري. انخرط في النضال السياسي وهو في سن 15 عندما أصبح عضوًا في عصبة شباب حزب المؤتمر الوطني الأفريقي. كان والده ناشطًا في حزب المؤتمر الوطني الأفريقي.

حصل هاني على شهادة الثانوية العامة من مدرسة لوفديل الثانوية عام 1959. ومثل العديد من القادة السود من معاصريه، درس هاني في جامعة فورت هير، إحدى الجامعات القليلة التي كانت تقبل الطلاب السود من جنوب إفريقيا، وهي نفس الجامعة التي تخرج منها نلسون مانديلا وقادة ثوريون آخرون. ودرس فيها الأدب الحديث والكلاسيكي باللغات الإنجليزية واليونانية واللاتينية. وفيها تعرف على الفلسفة الماركسية. تخرج في عام 1961 حاصلا على درجة البكالوريوس في  الأدب الكلاسيكي واللغة الإنجليزية. وفي نفس العام أصبح شيوعيا. شارك هاني باندفاع في النشاط الطلابي وطُرد في النهاية بسبب انتمائه الشيوعي، بموجب قانون تحريم الشيوعية عام 1963، قبل ان يستكمل مشواره الدراسي إلى نهايته. والتحق بوالده في المنفى بعد ان حاول واستنفد جميع الطعون القانونية المحتملة ضد إدانته.

تدرج بسرعة في مهامه الحزبية لكفاءته والتزامه. تم إرسال هاني إلى الاتحاد السوفييتي للتدريب العسكري وعاد في عام 1967 ليقوم بدور نشط في حرب الأدغال الرودسية، حيث عمل كمفوض سياسي في الجيش الثوري الشعبي في زامبيا. وبعد فشل الحملة العسكرية في أوائل عام 1967، هرب هاني بأعجوبة إلى بوتسوانا، ليتم إلقاء القبض عليه وسجنه لمدة سنتين لحيازته أسلحة. عاد هاني إلى زامبيا في نهاية عام 1968 لمواصلة نشاطه المسلح.

في عام 1973، انتقل هاني إلى ليسوتو. هنا نظم وحدات الجناح العسكري لتنفيذ عمليات الكفاح المسلح داخل جنوب أفريقيا. وبحلول عام 1982، أصبح هاني بارزًا بما فيه الكفاية في حزب المؤتمر الوطني الإفريقي، ليكون هدف العديد من محاولات الاغتيال،. وقد نُقل من عاصمة ليسوتو، ماسيرو، إلى مركز القيادة السياسية للمؤتمر الوطني الأفريقي في لوساكا، زامبيا. وفي ذلك العام تم انتخابه لعضوية اللجنة التنفيذية الوطنية التابعة للمؤتمر الوطني الأفريقي، وبحلول عام 1983 تم ترقيته إلى المفوض السياسي للجناح العسكري، والعمل مع المجندين الطلاب الذين انضموا إلى حزب المؤتمر الوطني الأفريقي في المنفى، وبعد انتفاضة الطلاب في عام 1976 ، استمر في تولي المواقع القيادية في المؤتمر الوطني الأفريقي، في عام 1987، أصبح رئيس اركان الجناح العسكري للحزب. وفي نفس الفترة أصبح من الشخصيات القيادية في الحزب الشيوعي.

بعد إلغاء الحظر المفروض على حزب المؤتمر الوطني الإفريقي والحزب الشيوعي في 2 شباط 1990، عاد هاني إلى جنوب أفريقيا وأصبح متحدثًا جماهيريًا وشعبيًا في البلاد. وبحلول عام 1990، عُرف بأنه كان من المقربين من جو سلوفو، السكرتير العام للحزب الشيوعي. وكان جو وهاني شخصيتين يخافها اليمين المتطرف في جنوب افريقيا بتشكيلاته المختلفة. بعد اعلان جو سلفو اصابته بالسرطان في عام 1991، أصبح هاني سكرتيرا عاما للحزب الشيوعي. وفي عام 1992، تخلى عن مهامه في الجناح العسكري للمؤتمر الوطني الأفريقي ليتفرغ لقيادة حزبه الشيوعي. كان الشيوعيون بارزين في المؤتمر الوطني الإفريقي، لكنهم كانوا معرضين للتهديد، لقد أدى انهيار التجربة الاشتراكية في أوروبا إلى اضعاف الحركة الشيوعية وعموم اليسار في جميع أنحاء العالم، وكانت مناقشة استقلالية مواقف الحزب الشيوعي في سياق الدعوة، التي كانت منتشرة، إلى الانضمام إلى مجموعات مناهضة للفصل العنصري جارية. قاد هاني حملة لتعزيز مكانة الحزب الشيوعي كحزب سياسي وطني، وحقق نجاحا لافتا)، إذ أصبح الشيوعيون أكثر تأثيرا في المجتمع، وفي أوساط الشباب بشكل خاص، لم يعرفوا الديمقراطية في عقود الفصل العنصري، وكانوا تواقين إلى المواقف الثورية أكثر منه للاعتدال الوسطي.

وسرعان ما وصف هاني بأنه ساحر وعاطفي وجذاب، وسرعان ما تحول إلى نقطة جذب متميزة، بالنسبة لمجموعات الشبيبة المدافعة عن مدنها، والتي بدأت تبتعد عن المؤتمر الوطني الأفريقي. وكان يمكن ان يكون لبرنامج الحزب الشيوعي الذي طرحه هاني أفضلية في انتخابات 1994 على المؤتمر الوطني الأفريقي.

لقد تم اغتيال هاني في لحظة حرجة للحزب الشيوعي والبلاد عموما، وساعدت عملية الاغتيال في إقناع المفاوضين المشاكسين في منتدى تفاوضي متعدد الأحزاب بأن يحددوا أخيراً موعداً لأول انتخابات ديمقراطية في جنوب إفريقيا.

في الأول من كانون الأول 2022 أطلق سراح قاتل هاني، بعد ان أمضي قرابة 30 عاما في السجن. وأدى القرار، الذي وصفته أرملة هاني بأنه “شيطاني”، إلى احتجاجات من قبل حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم والحزب الشيوعي في جنوب افريقيا.

 وفي الختام لا بد من القول ان اغتيال القيادات المبدعة في لحظات التحول المفصلية، ليست جديدة، فاليمين وقوى الردة في داخل هذه البلدان، والمؤسسات المخابراتية في المراكز الرأسمالية، وفي دول الإقليم المجاورة تعرف جيدا دور مثل هذه القيادات التاريخية في تحديد المسارات المقبلة، لذلك تضع التخلص منها في مقدمة اولويتها.

لكن ذاكرة الشعوب، حتى في أعمق لحظات التراجع والخراب تحتفظ بسيرة هؤلاء كمعين لمستقبل قادم أفضل. هكذا كان جيفارا حافزا لنضالات شعوب أمريكا اللاتينية في عقود الانقلابات وسيادة حكومات العسكر. وفي العراق ورغم الخراب السائد لا تستطيع حتى أكثر الأوساط تطرفا ورجعية التقليل من مثال فهد وسلام عادل وحسن سريع، وظافر احمد زكي وغيرهم من المناضلين من اجل حرية الشعب وسعادة البلاد.

***********************

 الصفحة الثامنة

هل يبقى مستقبلنا مجهولاً؟

حسين علوان

لا أحد يعرف الى اين ذاهبون وما هو مستقبل الشباب في بلد متخم بالبرامج والوعود، ومن اين سياتي المنقذ الجريء الذي بإمكانه تخطي قوة السلاح والمليشيات وضعف القانون ليقول كلمته الفصل في الوقوف بقوة امام جبروت المحاصصة والفساد والسلاح المنفلت وتعدد مصادر القرار في مفاصل الدولة وانهاء سيادة رؤساء الكتل والاحزاب على تلك القرارات وهيمنة الاحزاب والعوائل والعشائر على الوزارات ودوائر الدولة.

بلد غريب عجيب لا حسابات ختامية لميزانيات ضخمة اهدرت اموالها وتضخمت بها جيوب الفاسدين امام عيون ما يسمى اللجان المالية وهيئة النزاهة والرقابة المزعومة كونها مسؤولة عن تلك الاموال.!

الناس تتأمل صراع الحيتان، والإطار يريد مالا يريده الاخرون وابناء الغربية في صراع على ازاحة وتبديل المناصب لا يهم الجميع هموم ومعاناة الناس. والاقليم يصرخ خيانة الساسة المتسلطون.

يجهلون عن عمد معاناة الناس والفقراء منهم ومن لا قوت له لمعيشة عائلته اليومي، انهم يتصارعون من اجل مصالحهم ورفع سقفها والوقت يمضي.!

متى يغادر الشعب الـ (سوف) في برامج السادة رؤساء الوزراء ومتى نرى تلك (السوف) واقعا متحققا يخدم شعبا أنهك بوعود وامال وردية؟ ما ذنب الشباب المتخرج من جامعات حكومية واهلية أنهكت عوائلهم بإقساط الدراسة بل ان أكثر العوائل لا تزال تعاني من المديونية التي اقترضوها ليكمل ابناؤهم الدراسة واغلبهم عوائل لموظفي دولة ومتقاعدين وكسبة.!

هل يعرف الساسة المهيمنون ان قاعدة البيانات الرسمية تشير الى ان نسبة البطالة تجاوزت العشرين في المائة ان لم نقل أكثر وان نسبة تفشي المخدرات تتزايد بل وصلت الى الشباب في مراحل الدراسة المتوسطة والثانوية والاخطر من كل ذلك بين الطالبات.!

من اين سياتي المنقذ؟

كان لانتفاضة تشرين صدى واسع وامل كبير في التغير والاصلاح لكنهم اتفقوا على قتلها باستخدام أبشع الطرق والوسائل حين قاموا بدس مرتزقتهم بين المنتفضين ومراقبة الناشطين منهم وخطفهم وتصفيتهم واستخدموا اسلحة محرمة في معالجة التظاهرات فكان للغازات السامة والاسلحة الحية دورها في قتل واستشهاد الكثير من الثائرين من اجل “استعادة الوطن”. كل ذلك جرى والمنظمات العالمية والانسانية والامم المتحدة تراقب ذلك دون ان تفعل شيا يذكر سوى الادانة الخجولة في مواقفهم.! 

ان مسببات وعوامل انتفاضة تشرين رغم تراجع وخفوت شرارتها لازالت فاعلة بل تتجاوز في بعضها المطالب السابقة ومنها ما جاء في برنامج السيد رئيس الوزراء من تعديل رواتب الموظفين والمتقاعدين والرعاية الاجتماعية واحتواء البطالة واغناء البطاقة التموينية بمواد جديدة دون ان يلمس الشعب اي خطوة بهذا الاتجاه ومدى جدية الحكومة في تنفيذ وعودها وكذلك معالجة ملف الكهرباء السيء الصيت والأكثر فسادا والصيف على الابواب.

ان خطوات الحكومة في اعادة مسار علاقاتها الخارجية وتوطيد اللحمة بين محيطها العربي والاقليمي والدولي يجب ان لا يثنيها عن عزمها في العمل بجد لتلبية احتياجات شعبها وهي كثيرة جدا، بل هي الاولى من كل تلك العلاقات وتنقية الاجواء الخارجية رغم اهميتها. 

الشعب يعاني ويان تحت وطأة الفقر التي تتصاعد يوما بعد اخر نتيجة الصراع السياسي العقيم والاضواء معتمة في افق لا يبشر بالنور.

المتنفذون مطالبون بوضع مصلحة الشعب امام اعينهم فهو صاحب الحق الاول والاخير في اموال البلد وثرواته المسروقة في وضح النهار، كفى وللصبر حدود وحين تنتفض الشعوب لا قوة تجبرها على العودة الا بتحقيق مطالبها المشروعة التي ثارت من اجلها وهي بذلك ستضحي بالغالي والنفيس من اجل استعادة كرامتها وثرواتها التي يتحكم بها الفاسدون المتحاصصون الطفيليون!  

*************************

لا يصح تدوير الموازنات كما الزعامات

خليل ابراهيم العبيدي

الموازنة وفقا لعلم المالية العامة، هي تعبير عن موقف الدولة المالي في بحر مدة معينة، وهي عادة سنة واحدة، تبدأ وتنتهي حسب قوانين الدول وفي العادة يبدأ تطبيقها في اليوم الأول من العام الجديد. بتعبير آخر أن الموازنة هي الكشف القانوني السنوي لمصروفات الدولة وايراداتها، ولما كانت أي موازنة لا تنهض إلا بعد غلق موازنة العام السابق عن طريق تصفية الذمم وتسديد بواقي السلف وجرد الموجودات النقدية والوصولات وجرد مواد المتاجرة وحتى جرد الأثاث والعجلات، وجرد كل ما هو ملك للدولة مقيما بالنقود على أساس أسعار اليوم ،  ويكون  كل شئ ساكنا في ٣١ /١٢/ نهاية كل عام وحتى استلامات السلع التي تجري بعد جرد المخازن  فإنها تسجل كما في ١/١/ من العام المقبل وينطبق الحال على المصارف وكافة المصالح الحكومية التي تخضع لقانون الموازنة، وتجري مطابقة الحسابات المخزنية واستخراج الفروقات بعد عملية الجرد السنوي .

أردنا بهذه المقدمة أن نمهد لمفهوم الحسابات الختامية التي هي بدورها تحدد المدور السلعي من العام الماضي والمدور النقدي لذات العام والذي سيكون بمثابة رصيد أول المدة ويتم التصرف به وفقا للتعليمات المحاسبية والمالية والتسويقية. عليه فلا يمكن لأي موازنة سنوية ان تورث صفات موازنة العام السابق ، كما وان احتساب الإيرادات المتوقعة للسنة القادمة تقوم على ما هو متحقق خلال السنوات الخمس الماضية واستخراج المعدل مع احتساب الزيادة المتوقعة في الإيرادات من قراءة الميزان التجاري وموقع الرسوم الجمركية، ومستقبل الضرائب والرسوم البلدية ورسوم العقوبات القانونية والغرامات ورسوم الخدمات ورسوم القطع والعناوين التجارية ورسوم المكاتب والعيادات والشركات وكل أنشطة الاقتصاد العامل، وان يكون الاحتساب دقيقا وبنسبة فرق لا تغادر ال ٥ بالمئة، وقد قدرنا هذه الأنشطة قبل عامين بحوالي ٤٣ تريليون دينار ونشرناه في إحدى الصحف المحلية، كذلك يمكن احتساب الحاجات الأساسية  الغذائية والصحية والإنشائية والتربوية وغيرها من سلم الحاجات الإنسانية على أساس مبيعات السنوات الخمس الماضية واستخراج المعدل ليكون اساسا لاحتساب الحاجة للعام المقبل مضافا إليه زيادة سنوية بنسبة ٣ بالمائة وهي نسبة زيادة السكان في العراق . أما احتساب إيرادات النفط والموارد الطبيعية الأخرى فإنها تعتمد على التنبؤ العلمي الدقيق الأخذ بنظر الاعتبار ثلاثة عوامل، الاول  قوة أوبك بلاص وتوقعات الطلب، الثاني دراسة التغييرات التي يمكن أن تطرأ على الحالة السلمية للعالم وخاصة مناطق ضخ النفط العراقي ومساراته التسويقية، وهذا يتأتى من مخرجات وزارة الخارجية وتفاعلها الإداري مع وزارة النفط، والعامل الثالث، وهو عامل فني يتعلق بخطط وزارة النفط واتجاهات تطوير الصناعة النفطية وفتح منافذ تصدير جديدة ، وإجراء معادلة زيادة الضخ في حالة تدني الاسعار لتحقيق الارقام المقدرة للعائدات السنوية في الموازنة المقترحة، والموازنة حسب التعريف هي سنوية يجب إعدادها بداية الاول من اب من كل عام، وتنفذ في الاول من كانون الثاني للعام المالي الجديد، ولا يمكن استنساخ الموازنة القادمة بناء على الموازنة السابقة وأنها بأرقامها المقدرة هي التي تحقق الرفاه الاجتماعي، إنها لا تدور كما تدور الزعامات وأنها لا تكرر كما تكرر القيادات، لأنها ليست كالزعامات قابلة للتدوير، لأنها إذا دورت يتم التغاضي حتما عن الحسابات الختامية، تلك الحسابات التي أريد لها أن تكشف المنفذ والمنظور وتعرض المتأخر أو المستور، وتظهر  اي تصرف مخالف لتعليمات الصرف الحكومي  أو أن تكشف عن اي مستند مزور وتصرف محاسبي محور، والحليم يكفيه هذا العرض او ذاك المؤشر الحسابي المنتظر ...                                               

************************ 

متى تبدأ عمليات التنمية المتطورة في بلدنا؟

طارق العبودي

تشهد دول الجوار عمليات تنمية وتطور في جميع المجالات وخصوصا في الجانب العمراني والاقتصادي والإنتاجي والخدمي، معتمدة بالأساس على نمط الاستثمار والتعاقد مع شركات أجنبية وعربية رصينة وذات خبرة في مجال عملها، وبالمقابل نرى بلدنا متخلفا في هذا المجال ومحروما من عمليات التنمية الاقتصادية والإنتاجية، سوى أمور هامشية لا ترتقي إلى مستوى الإنتاج الفعلي ولا تدخل في عملية تطوير البنى التحتية وتنشيط الجانب الاقتصادي والإنتاجي الذي نحن بأمس الحاجة له بعد ما أصاب بلدنا الخراب والدمار جراء الحروب التي شنها المقبور صدام ولا إلى الميزانية الانفجارية التي يملكها بلدنا.  وجاءت من بعده حكومة المحاصصة التي أمعنت في نهب خيرات وموارد البلد وتحويل الأموال العائدة من تصدير النفط إلى جيوب الفاسدين والسراق عوضا عن عملية البناء والإعمار وتأهيل المعامل الإنتاجية التي دمرت جراء الحروب التي عاشها شعبنا وبلدنا وتنويع مصادر الدخل الوطني بدون الاعتماد على عائدات النفط، والانتقال من الاقتصاد الريعي أحادي الجانب إلى اقتصاد متعدد المصادر. لقد استطاعت دول الجوار ودول المنطقة ومنها حكومة كردستان العراق أن تخطو خطوات متقدمة في مجال الاعمار والبناء والتقدم في جميع المجالات من خلال الاستثمار ومع شركات أجنبية وعربية رصينة، بعد تقديم جميع التسهيلات القانونية والمالية والإدارية للمستثمر للمباشرة بالعمل.

لكن حكومة بلدنا من خلال الأساليب البيروقراطية والروتين المعقد والممل الذي يعرقل، لا يجيز للمستثمر أن يباشر بعمله، بالإضافة إلى هشاشة الوضع الأمني في البلد كما يروج له الإعلام المعادي، والمساومات وصعوبة التحويلات المالية بالإضافة إلى وجود جهات سياسية داخلية وخارجية لا تريد للبلد التقدم والتطور والرقي، وتقف معرقلة لمثل هكذا خطوة لصالح الوطن والمواطن فجعلت المستثمر يعزف ويهرب من توظيف أمواله في مثل هكذا ظروف وصعوبات ومعاملات سيئة وفساد مكشوف. ومعروف أن  طموح المستثمر وهدفه هو الاطمئنان على أمواله وحياته وكرامته.

لا يوجد اليوم في برامج وخطط حكومة المحاصصة أية مؤشرات تدل على تطوير عمليات البناء والتقدم الاقتصادي والإنتاجي لبلدنا الذي يفتقر لها، سوى الإكثار من بناء محلات تجارية ومولات ضخمة لأصحاب رؤوس الأموال التي انتشرت بشكل ملفت للنظر، وأيضا الاتساع في بناء مدارس وجامعات أهلية بطراز حضاري ومعماري متقدم والتي تدر على أصحابها أموالا طائلة من خلال استيفاء أجور الدراسة المرتفعة فيها للطلبة المتمكنين ماديا بسبب فشل الدراسة وقدم البناء وهشاشته في المدارس والجامعات الحكومية.

كما لوحظ توجه مجاميع من أصحاب رؤوس الاموال والمتنفذين منهم في الحكومة إلى بناء مستشفيات أهلية بطراز عصري متقدم وتحتوي على أجهزة طبية حديثة ومتطورة وبكوادر طبية أجنبية وعراقية ماهرة، وهي تستقطع مبالغ عالية من المرضى المراجعين لهذه المستشفيات وهم مجبرون على ذلك بسبب ضعف الخدمات وقلة الاهتمام والرعاية وشحة العلاجات الطبية في المستشفيات الحكومية.

أين نحن من تنشيط الجانب الإنتاجي وتوظيف الإمكانيات المالية والعلمية لتأهيل المعامل الإنتاجية المتوقفة لاستقطاب الايادي العاملة بجميع الاختصاصات لتخفيف التوجه إلى القطاع العام المتضخم الذي يشكو من بطالة مقنعة. وتنويع القطاعات الإنتاجية الموجودة والنشطة في أغلب دول العالم.

*********************** 

نجاح عملية التعليم والتعلم في مدارسنا

سلام السوداني

الإدارة الصغيرة الناجحة أحد أهم فروع الإدارة المدرسية، حيث توفر النظام الفعال لقاعدة الدرس الذي تتم فيه عملية التعلم والتعليم وتوفير أجواء دراسية مناسبة تساعد المعلم أو المدرس والطالب على تحقيق الهدف المرسوم بأفضل الظروف وأحسن الطرق وباقل ما يمكن من الوقت والجهد والتكلفة، اذ يتعذر النجاح في عملية التعليم اذا لم نهيئ جواً دراسياً مناسباً يشعر فيها الطالب بالاستقرار والشفافية والحرية، تلك الأجواء التي يفتقدها طلابنا في المدارس، فهي التي تحفزه وتدفعه إلى التفاعل الإيجابي مع المعلم او المدرس وبخلاف ذلك تخلق لهم الكثير من  المشاكل داخل الصف، بحيث تعيق عملية التعلم، فمن الضروري تنظيم البيئة الصفية التي انعدمت في مدارسنا.

وحتى تنجح العملية التربوية لا بد من استخدام أساليب التعلم غير المباشرة وتنظيم بيئة الطلبة ووقتهم واستخدام الوسائل التعليمية المناسبة وتوفير المصادر وغرس روح الاستكشاف وحب التعلم عندهم، إضافة إلى جهود المعلمين والمدرسين لتكون بيئة التعليم مشجعة على التفاعل الإيجابي من أجل انجاحها، وهنا لا بد ان يكون دور المعلم باحترام الطلبة وتقديرهم والابتعاد عن التحقير والإساءة اليهم، وان تكون له القدرة على التنظيم داخل الصف إضافة إلى قدرته على اشراك جميع الطلبة في التفاعل الصفي مع اعتماد التسلسل المنطقي في طرح المادة الدراسية وفي أداء الأنشطة المصاحبة، وان يسود النظام داخل الصف حتى تحصل الفائدة للجميع، وأن يركز المعلم على المهام والواجبات التعليمية أثناء الدرس، وعليه فان فرض النظام داخل الصف جزء مهم من الإدارة الصفية، وان يميز المعلم بين الانصراف عن الدرس وعدم الانتباه له وبين السلوك السلبي، لأنهما يقاطعان عملية التعلم ويتضاربان مع حقوق الطلبة الآخرين ويحرمان من الاستفادة من الدرس، وهما سلوكان غير مأمونين نفسياً وبدنياً ويؤديان إلى تخريب عملية التعلم والتعليم والعبث بها وضياع الفائدة منها.

************************

 الصفحة التاسعة

نجلة عماد تحصد ذهبية بطولة الصين تايبيه لتنس الطاولة

متابعة ـ طريق الشعب

أحرزت اللاعبة العراقية نجلة عماد، امس السبت، الميدالية الذهبية ببطولة الصين تايبيه لتنس الطاولة المؤهلة إلى بارالمبياد باريس 2024. وتوجت اللاعبة العراقية بالذهب بعد نجاحها من التفوق في 5 مواجهات متتالية وعلى منافسات عالميات، وبنتيجة واحدة (3-0). وجرت المنافسات ضمن الفئة 6 التي شهدت مشاركة لاعبات التصنيف الأول عالميا. وفي فئة 4، تمكن اللاعب العراقي منتظر فاروق من حصد الميدالية البرونزية، بعد خسارته بالدور نصف النهائي مع بطل كوريا الجنوبية المصنف الأول عالميا (1-3). وستقام منافسات الزوجي اليوم الأحد بمشاركة الثنائي العراقي نجلة عماد ومنتظر فاروق، أملا بإضافة ميدالية جديدة بعد ضمان التأهل إلى بارالمبياد باريس. يذكر أن العراق حجز عددا من المقاعد في دورة الألعاب البارالمبية المقبلة في ألعاب القوى والمبارزة والقوس والسهم، بانتظار بقية المشاركات في الألعاب الأخرى التي ستقام منافساتها خلال الفترة المقبلة.

************************* 

الاتحاد يسعى لإقامة دوري المحترفين.. ويكرّم الأولمبي

متابعة ـ طريق الشعب

أكد الاتحاد العراقي لكرة القدم، امس السبت، سعيه الحثيث لاستثمار الدعم الحكومي من أعلى المستويات، لتطبيق دوري المحترفين في الموسم المقبل.

وأشار إلى استحصال الموافقات على تكريم المنتخب الأولمبي، بعد تتويجه بلقب بطولة غرب آسيا تحت 23 عاما.

جاء ذلك على هامش الاجتماع الأول، الذي عقده مجلس إدارة الاتحاد بعد المصالحة وتسوية الخلافات الحادة، التي نشبت مؤخرا بين رئيسه عدنان درجال، ونائبيه يونس محمود وعلي جبار.

وقدّم درجال أثناء الاجتماع شرحا مفصلا لآلية تطبيق دوري المحترفين، والخطوات المطلوبة من الأندية المشاركة.

واتخذ الاتحاد عدة مقررات، أبرزها: “الموافقة على تكريم الفريقين الفائزين بالمركزين الأول والثاني، في دوري كرة الصالات للرجال. وكذلك تكريم صاحبي المركزين الأول والثاني، في بطولة كأس العراق للسيدات، مع إقامة الدورة التدريبيّة الآسيويّة (c) لذات الفئة، على أن يتحمل الاتحاد تكاليف الدورة”.

وتقرر أيضا “تكريم المنتخب الأولمبي بعد فوزه ببُطولة غرب آسيا، التي أقيمت في بغداد وكربلاء مؤخرا”.

وفي ختام قرارات الاتحاد “تمت الموافقة على المشاركة في بطولة غرب آسيا للسيدات، التي ستقام بمدينة جدة السعوديّة خلال الفترة من 19 إلى 28 شباط 2024”.

************************ 

ألكاراز ينتفض

ويتعادل لإسبانيا مع بلجيكا

بيرث ـ وكالات

نجح كارلوس ألكاراز، المصنف الأول عالميا والمتوج الأحد الماضي بلقب بطولة ويمبلدون للتنس، في إدراك التعادل لإسبانيا 1-1 أمام بلجيكا، في كأس هوبمان للفرق المختلطة.

وذلك بفوزه على دافيد غوفين، 4-6 و6-4 و10-8، الجمعة.

وبدا ابن الـ20 عاما في طريقه للسير على خطى زميلته، ريبيكا ماساروفا، التي منيت بهزيمة أمام إليسي ميرتنز 6-7 (3-7) و6-2 و5-10، بعدما خسر المجموعة الأولى أمام غوفين 4-6، وتخلف في الثانية 1-3.

لكنه عاد من بعيد، وأجل حسم هذه المواجهة إلى مباراة الزوجي المختلط، المقررة لاحقا.

وافتتحت كرواتيا منافسات المجموعة الثانية، أمس الخميس، بفوزها على بلجيكا 2-1، بقيادة بورنا تشوريتش ودونا فيكيتش اللذين حسما الأمور في الزوجي المختلط، بعد التخلف 0-1 بخسارة فردي السيدات. وفي المجموعة الأولى، حسمت سويسرا بقيادة لينادرو رييدي وسيلين نايف بطاقة النهائي، في هذه البطولة العائدة هذا العام إلى الروزنامة، بعدما غابت منذ 2019 لتقام في نيس الفرنسية عوضا عن بيرث الأسترالية (من 2013 حتى 2019).

وذلك بعدما حققت سويسرا فوزها الثاني، وجاء اليوم الجمعة على حساب فرنسا المضيفة بقيادة ريشار جاسكيه وأليز كورنيه 2-1.

وافتتحت سويسرا، الفائزة بلقبي النسختين الأخيرتين عامي 2018 و2019، هذه المجموعة الأربعاء الماضي بانتصارها على الدنمارك بقيادة هولجر رونه وكلارا تاوسون 2-1.

ويتأهل المنتخبان الفائزان في كل من المجموعتين إلى المباراة النهائية.

*********************** 

معسكر تدريبي لشباب المواي تاي استعداداً للبطولة العربية

متابعة ـ طريق الشعب

يستعد منتخبنا الشبابي بالمواي تاي للمشاركة في البطولة العربية المزمع إقامتها بالعاصمة الليبية طرابلس من خلال المعسكر التدريبي الذي انطلق أمس الأول في بغداد. وضمت تشكيلة منتخب الشباب (18) لاعباً تم اختيارهم من قبل اتحاد اللعبة بعد الاطلاع على المستويات والنتائج التي أفرزتها البطولات المحلية الأخيرة التي أقيمت تحت أنظار الجهاز الفني المؤلف من علاء فاضل كاظم وبرهم محمد قادر ومحمد ماجد صالح. ويهدف المعسكر التدريبي إلى تجهيز اللاعبين فنياً وبدنياً للاستحقاق العربي المقبل الذي من المتوقع أن يشهد مشاركة نخبة واسعة من أبطال البلدان المتقدمة في اللعبة وهم يمثلون عرب آسيا وأفريقيا.

ويطمح اتحاد اللعبة إلى “الارتقاء بمستوى رياضة المواي تاي من خلال اعتماد خطة عمل رصينة تهدف لتوفير جميع مستلزمات النجاح للمنتخبات الوطنية وتهيئة الظروف المناسبة لها قبل المشاركة في البطولات الخارجية”.

*************************

الدوري الممتاز.. تعرف على أضلاع مربع الذهبي والأندية الهابطة

متابعة ـ طريق الشعب

توّج فريق نادي الشرطة بطلاً للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم في ختام منافسات عام 2022 - 2023، واثبت فريق الشرطة أحقيته بإحراز اللقب قبل انتهاء الموسم بجولة واحدة، كما حقق فوزاً صعباً أخيراً على فريق الحدود بهدفين لهدف ضمن منافسات الجولة الـ38 والأخيرة من الدوري الكروي الممتاز.

واحتفظ فريق القوة الجوية بمركزه الثاني برصيد 78 نقطة إثر الفوز الذي حققه على مضيفه فريق نوروز بهدف دون رد حمل إمضاء اللاعب شريف عبد الكاظم في الدقيقة 71 من عمر المباراة الأخيرة في الدوري العراقي الممتاز.

وحافظ فريق الزوراء، على مركزه الثالث إثر التعادل الإيجابي مع فريق دهوك بهدف لكل منهما، فيما حقق فريق الطلبة فوزاً صعباً على مضيفه فريق النجف بهدفين لهدف، ليثبت موقعه في المركز الرابع برصيد 66 نقطة. وجاء فريق الكهرباء في المركز الخامس، وبعده أربيل سادساً، والنجف سابعاً، ثم كربلاء ثامناً، في حين تأكد هبوط كلاً من الصناعة في المركز 19 والديوانية في المركز الأخير.

************************

ريال مدريد يحدد موقفه من أزمة مبابي وباريس!

باريس ـ وكالات

قرر نادي ريال مدريد الإسباني عدم الانغماس في الأزمة الحالية بين باريس سان جيرمان والنجم الفرنسي كيليان مبابي بخصوص توقيعه على عقد جديد. باريس قرر استبعاد اللاعب من جولة الفريق الآسيوية لحين البت في مستقبله، حيث يريد مبابي البقاء حتى نهاية عقده والرحيل بالمجان إلى ريال مدريد في 2024، ولكن النادي الفرنسي يرفض ذلك ويريد تجديد عقده أو بيعه هذا الصيف.

صحيفة “ليكيب” الفرنسية أكدت أن ريال لم يقم بأي اتفاق مع مبابي ولم يدخل في مفاوضات معه، انتظارًا لدخوله في آخر 6 أشهر من عقده عندما تصبح الأمور شرعية ومصرح بها.

*********************

البرامج الرياضية

ودورها الإيجابي

منعم جابر

اليوم ومن خلال الانفتاح الإعلامي نجد ان المئات من وسائل الاعلام في الساحة العراقية، من صحافة ورقية وبرامج تلفزيونية واذاعية وقنوات فضائية، تنقل الاحداث على وجه السرعة لأغلب بلدان العالم، إلا اننا نلاحظ ان اعلامنا الرياضي منقسم بشكل واضح؛ فالبعض نجده حريصاً على متابعة بعض الاحداث والرياضات وموقفه بشكل عام إيجابي من هذه اللعبة او ذاك النشاط، وكذلك نجده متحمسا لهذا النوع من الألعاب وقادتها، ما يضعه في خانة المناصرين حتى وان أخطأ او قصّر. كما نجد ان هناك ألعابا لا تحصل على نفس الدعم والاسناد من الاعلام الرياضي.

وبسبب هذه المواقف المتناقضة وجدنا ان القطاع الرياضي منشطر الى نصفين وظهرت (كتل وأحزاب) مثلما حصل في السياسة، وهذا الحال تسبب في تشرذم قادة الرياضة، وبالتالي تسبب هذا الحال بتمزق الرياضة ودخول الحزبية الضيقة والطائفية المقيتة والعشائرية المتخلفة، ما حرم الرياضة من فرصة التقدم والنجاح.

نقول لزملائنا في الاعلام الرياضي إن العمل المتوازن والداعي الى الوحدة الوطنية والحريص على بقاء القطاع الرياضي بهوية عراقية وان التوازن والعقلانية في الطرح ستشكل اساساً رحباً للعمل الإعلامي المتوازن والبعيد عن المواقف الشخصية.

إن البعض من الزملاء في الاعلام الرياضي (يتعامل) مع المؤسسات الرياضية بحساسية وتوتر: فان خسر فريقه او قصّر اتحاده نراه يجدها فرصة سانحة للايقاع بهم وإبراز عيوبهم واخطائهم، واذا حقق فوزاً نجده يسكت ويغمض عينيه ولا يقول شيئاً.

هذه المواقف من الحدث الرياضي لا تعكس الواقع ولا الأمانة الإعلامية؛ فالواجب يتطلب من الإعلامي الناضج، التوازن في الطرح والحرص على ذكر الحقيقة حتى وان اختلفت مع هذا او توافقت مع ذاك.

الاعلام الرياضي هو أداة لنشر المحبة والسلام بين أبناء الشعب. والابتعاد عن إثارة الحساسيات يخدم الواقع الرياضي ويدفع بعجلة الرياضة الى التقدم والرقي. وهنا أطالب إعلاميي البرامج الرياضية الالتزام بأخلاقيات المهنة والموقف الوطني والرياضي الصحيح.

************************

كأس العالم للسيدات.. إنكلترا تنجو من فخ هايتي وأمريكا تستهل حملة الدفاع عن لقبها بنجاح

ويلينغتون ـ وكالات

انتزع المنتخب الإنكليزي فوزا صعبا 1-0 أمام هايتي، امس السبت، في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة بكأس العالم للسيدات.

ويدين المنتخب الإنكليزي بالفضل في هذا الفوز، لجورجيا ستانواي التي سجلت هدف الفوز من ركلة جزاء في الدقيقة 29.

وكانت ستانواي قد أهدرت ركلة الجزاء في البداية، ولكن بعد العودة للفار، تم إعادة الركلة وسجلتها ستانواي بنجاح.

وبذلك يحصد المنتخب الإنجليزي بطل أوروبا، أول 3 نقاط له في البطولة، فيما ظل منتخب هايتي بلا رصيد.

وأضاع منتخب هايتي، عدة فرص لهز الشباك في الشوط الأول.

وكان منتخب هايتي، قريبا من تسجيل هدف التعادل في الدقائق الأخيرة، لكن ماري إيربس حارسة مرمى المنتخب الإنكليزي تألقت وحرمت روزلين إلويسينت من تسجيل هدف التعادل.

وفي المباراة الأخرى، فاز المنتخب الأمريكي لكرة القدم للسيدات، على نظيره الفيتنامي بثلاثية نظيفة، في أولى مبارياته ضمن منافسات كأس العالم للسيدات المقامة بأستراليا ونيوزلندا.

وجاء فوز حاملات لقبي النسختين الماضيتين، بعد أداء متميز من اللاعبة، صوفيا سميث، التي سجلت هدفين، وقدمت تمريرة حاسمة في ظهورها الأول في كأس العالم للسيدات، فيما سجلت القائدة، ليندسي هوران، الهدف الثالث والأخير.

وتميزت المباراة الأولى من المجموعة الخامسة، بإهدار سيدات الولايات المتحدة عددا كبيرا من الفرص، وتضييع اللاعبة أليكس مورغان، لركلة جزاء في الشوط الأول من المقابلة.

وبالمقابل لم تنجح الفيتناميات اللواتي يشاركن للمرة الأولى في المونديال، من تهديد مرمى الخصم، حيث لم تتح لهن أي فرصة طيلة المباراة، وبقيت شباك الأمريكيات نظيفة.

ويواجه المنتخب الأمريكي، في حملة الدفاع عن لقبه، منتخبي البرتغال وهولندا، وصيف النسخة الماضية، واللذان يتقابلان في المباراة الثانية للمجموعة الخامسة، غدا الأحد.

وانطلقت منافسات النسخة التاسعة لمونديال السيدات بكل من أستراليا ونيوزيلندا، الخميس الماضي، وتستمر فعالياتها حتى 20 أغسطس، بمشاركة 32 منتخبا للمرة الأولى في تاريخ البطولة التي انطلقت عام 1991.

**********************

 الصفحة العاشرة

في راهنية الماركسية

تجلي الأطروحة 11 حول فيورباخ

غسان ديبة

الآن نأتي إلى التطور التكنولوجي، ومجيء عصر الروبوتات والذكاء الاصطناعي، الذي يطلق عليه عصر الآلة الثاني. بدأ عصر الآلة الأول مع الثورة الصناعية، وشمل الآلة البخارية، ومن ثم الكهرباء، ومحرّك الاحتراق الداخلي الذي أعطانا القطارات والطائرات والسيارات وجميع الوسائل التي تعتمد على مزيج من المحركات والكهرباء كالغسالة وغيرها. بالطبع كان ماركس منظّر عصر الآلة الأول، ورأى في التطور التكنولوجي أساساً لتطور المجتمع وأنماط الإنتاج، وكان حتمياً تكنولوجياً، فقال: «طاحونة اليد تعطيك المجتمع مع الإقطاعي، والطاحونة البخارية تعطيك المجتمع مع الرأسمالي الصناعي».

ما عُرف بـ«الاستقالة الكبرى» بعد جائحة كوفيد-19 في الولايات المتحدة يمكن اعتباره تجسيداً لهذا الاغتراب، ولكن الأهم والأكثر التصاقاً بظهور عصر الآلة الثاني، في شتاء 1857-1858، ما كتبه ماركس في ما عُرف لاحقاً بالمخطوطات أو الـ( الغروندريسه)، وهو كتاب ضخم لم ينشر إلا في العام 1939. في الـ (الغروندريسه) هناك جزء من حوالي عشرين صفحة يُعرف الآن بـ«الجزيء حول الآلات»، يتناول هذا التطور الذي يحدث اليوم، ويؤكد فيه ماركس أن ظهور عصر الآلة الجديد والأتمتة سوف يؤديا إلى أن يصبح العلم والتكنولوجيا في المستقبل مصادر الثروة، ويهمش العمل، ويصبح الوقت الحر أساس الثروة بدلاً من وقت العمل، وسوف يُخلق الفرد الاجتماعي». واليوم، عندما يتحدث التكنولوجيون حول وصول أنظمة الذكاء الاصطناعي إلى مرحلة الذكاء الاصطناعي العام، أو عندما يتحدث الاقتصاديون عن قرب نهاية عصر العمل، إنما هم صدى للشذرات التي أطلقها ماركس في الجزيء حول الآلات، وهنا في هذه التطورات التي قال عنها ماركس «يعتمد تكوين الثروة الحقيقية بدرجة أقل على وقت العمل وكمية العمالة المستخدمة... ولكنه يعتمد بالأحرى على الحالة العامة للعلم وعلى تقدم التكنولوجيا، أو تطبيق هذا العلم على الإنتاج، فالثروة الحقيقية هي القوة الإنتاجية المتطورة لجميع الأفراد... إذن، لم يعد مقياس الثروة، بأي حال من الأحوال، هو وقت العمل، بل هو الوقت المتاح»، هنا نرى التناقض الكبير بين الرأسمالية والأتمتة، ويحدث اليوم أمامنا هذا التناقض بين قوى الإنتاج وعلاقات الإنتاج وظهور الحاجة التاريخية للانتقال إلى الاشتراكية لحلها، وبالتالي يمكن أن نكمل قول ماركس: «... أما الطاحونة الروبوتية فتعطيك المجتمع مع الشيوعية».

في هذا الإطار أيضاً، علينا ألا ننسى «جنرال ماركس» فريدريك أنجلز، ففي كتابه (أوضاع الطبقة العاملة في إنكلترا) في 1844، تحدث عن أوضاع الطبقة العاملة في بداية الثورة الصناعية. أسمى المؤرخ البريطاني روبرت آلن هذا التحليل بـ«وقفة أنجلز»، حيث توقف نمو الأجور وذهبت الزيادات في النمو لصالح الأرباح. بعد الستينيات في القرن التاسع عشر، اختفت وقفة أنجلز وزادت الأجور الحقيقية، وهذا استمر لأكثر من مائة عام. إلا أن هذا التحديث التكنولوجي الذي يحصل اليوم من المرشّح أن يعيد «وقفة أنجلز». مارك كارني، المحافظ السابق للبنك المركزي البريطاني، أشار في مداخلة له في العام 2018 حول «مستقبل العمل»، عندما كان مازال محافظاً، إلى عودة وقفة أنجلز في القرن الواحد والعشرين نتيجة التقدم التكنولوجي، قائلاً: «قد يصبح ماركس وأنجلز وثيقي الصلة مرة أخرى».

الحرب الباردة والصين كتجسيدٍ للمادية التاريخية

أما على المستوى السياسي، ما يرسم الوضع العالمي اليوم هو ما يسمّى بالحرب الباردة، وهو ليس صراعاً فقط بين الصين والولايات المتحدة كدول قوية ولديها مصالح اقتصادية في العالم، وإنّما أيضاً صراع أيديولوجي، وهذا الأمر واضح من ناحية الولايات المتحدة، حيث اتخذ الكونغرس قراراً بالتنديد بالاشتراكية في شباط الماضي، بعد أن أصدرت إدارة ترامب في تشرين الأول 2018 تقريراً بعنوان «أكلاف الاشتراكية» لمجلس الاستشاريين الاقتصاديين، وهو أعلى مؤسسة اقتصادية فكرية حكومية ترتبط بالرئيس الأميركي مباشرة. وهذا كله يؤشر عودة وهج الاشتراكية عالمياً، وأيضاً في الولايات المتحدة بين الشباب الأميركي. وفي المقلب الآخر في الصين، فبعد سنوات، ربما، اتخذت فيها الماركسية المقعد الخلفي في خلال الفترة بين 1978 و2012، عادت الماركسية إلى الواجهة بعد وصول شي جين بينغ إلى الأمانة العامة للحزب الشيوعي الصيني. وبعد إصلاحات 1978، حافظت جمهورية الصين الشعبية على نموذج نمو عالٍ ومستقر، وقدمت للعالم نموذجاً تنموياً جديداً في طريقها إلى تحقيق مجتمع اشتراكي حديث في العام 2049. في هذا الإطار، ربما تكون الصين الشعبية اليوم هي المختبر الفعلي للمادية التاريخية، والعمود الأول لفكر ماركس العلمي، كما تحدث أنجلز، إذ تكمن أهمية المادية التاريخية بأنها تحدد الظروف الموضوعية لقيام الاشتراكية والشيوعية، ولم تكن إصلاحات دينغ هسياو بنغ في 1978 إلا تطبيقاً للماّية التاريخية، إذ قال على عتبة إطلاقها: «كان واحدا من أوجه القصور لدينا بعد تأسيس جمهورية الصين الشعبية أننا لم نعطِ اهتماماً كافياً لتطوير القوى المنتجة». يقول ماركس في مقدمة (مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي) إنه «ليس هناك من نظام اجتماعي ينتهي قبل أن تتطور القوى المنتجة الملائمة له، ولا تستبدل علاقات الإنتاج الجديدة المتفوقة العلاقات القديمة قبل أن تنضج الظروف المادية لوجودها في إطار المجتمع القديم». في مقال سابق بعنوان «لحظة النيب الحاضرة دوماً»، كتبت أنه بهذا الفهم للمادية التاريخية، أطلق دينغ سياو بينغ الإصلاحات في الصين، التي تضمنت الأسواق والاستثمارات الخارجية وصعود القطاع الخاص، ليس من أجل التخلي عن الاشتراكية، بل من أجل تحقيقها. وأتى اليوم المؤتمر العشرين ليؤكد على ثلاثة أمور مترابطة: الهدف الاشتراكي، والتطور التكنولوجي، واستمرار تطور القوى المُنتجة، والتمسك بالماركسية من أجل بناء دولة اشتراكية عصرية بحلول العام 2049، وبذلك تكون مسيرة الصين نحو البناء الاشتراكي طالت على مدى مائة عام.

أكثرية الزيادات في النمو تذهب إلى الأرباح. وكل هذا حصل منذ الثمانينيات زمن هجوم الرأسمال على العمال بعد ما عرف بـ«لحظة فولكر» في الولايات المتحدة. أما في أوروبا، فهناك انطباع عام أن اليسار في أوروبا يتراجع أمام المدّاليميني الشعبوي، ولكن هناك مؤشرات على أن هذا الأمر غير صحيح بالعام. فإسبانيا، لا تزال يحكمها التحالف اليساري وضمنه الحزب الشيوعي. وفرنسا، حقق اليسار فيها أرقاما مرتفعة ويشكل الآن قوة سياسية مهمة. لكن هناك مثالان في أوروبا أريد التركيز عليهما وهما يهماننا من حيث التجربة كشيوعيين في العالم العربي. أولاً، في النمسا حيث يحقق الحزب الشيوعي النمساوي انتصارات متتالية بعد أكثر من ثمانين عاماً من الأفول السياسي، إذ وصل في العام 2021 إلى عمدة مدينة غراس، ثاني أكبر مدينة في النمسا، والتي أصبح يطلق عليها تهكماً أو مزاحاً لينينغراس، وفي نيسان الماضي حصل على 11 في المائة من الأصوات في انتخابات ولاية سالزبورغ. ثانياً، في بلجيكا، يتوقع أن يصل حزب العمال البلجيكي، وهو حزب ماركسي، إلى عتبة أن يصبح ثالث حزب في انتخابات 2024، بعد أن كان في الماضي غير البعيد (قبل 15 عاماً) حزباً صغيراً جداً لا يملك تمثيلاً برلمانياً.

وقد أثارت قوته المستجدة اهتمام مجلة «إيكونوميست» التي كتبت في تشرين الثاني 2021: «في العام 1869، أطلق كارل ماركس على بلجيكا اسم الجنة الصغيرة المريحة، المحمية جيداً، والتي يمتلكها مالك الأرض والرأسمالي والكاهن. في العام 2021، تقدم بلجيكا أفضل أمل في الاتحاد الأوروبي للأيديولوجية التي تحمل اسمه».

أخيراً، لم أتطرق إلى مواضيع العدالة والمساواة. فالأكثرية تأتي إلى الماركسية وإلى الأحزاب الماركسية بحثاً عن العدالة، ولكنهم يبقون من أجل العلم أيضاً، وهنا تكمن راهنيّة ماركس وتتجلّى الأطروحة (11) حول فيورباخ.

ــــــــــــــــــــــــ

*مداخلة ألقيت في ندوة «140 عاماً على رحيل كارل ماركس: في راهنية الماركسيةِ»، بيروت في 11 أيار 2023.

************************* 

قاموس إقتصادي فلسفي

اقتصاد السوق الاجتماعي

إعداد: د. صالح ياسر

بداية يمكن القول ان “اقتصاد السوق الاجتماعي” هو مصطلح اشكالي بسبب التناقض الكامن في بنيته حيث يجمع بين مفهومين متناقضين: “السوق” و “الاجتماعي”. 

ومصدر التناقض يكمن في ان السوق في الأساس ليست اجتماعية حسب مفاهيم الليبرالية القديمة والجديدة، وهي بالتالي تنافسية واقتصادية في معاييرها، فمن يمتلك قدرة شرائية يستطيع الشراء والبيع،  ومن لايملك شيئا لايقبل في التعامل في السوق. من هنا فالسوق ليست اجتماعي ولا يتعامل حسب الحاجات أو الحقوق. و من جانب آخر هو تمييزي وانتقائي، أي انه منحاز الى “الأقوى” و “الأقدر” وهو بالتالي ليست ديموقراطيا كما أنه ليست عادلا.

اما مفهوم “الاجتماعي” هنا فيمكن اختصاره بتدخل الدولة لتوجيه بعض الانفاق والاستثمار لتلبية الاحتياجات الاجتماعية، وهذه اهداف لا تكترث بها آليات السوق الطليقة. وبهذا المعنى فان المقصود بتعبير “اجتماعي” هنا هو:

حماية المنافسة الاقتصادية في السوق وتفعيل آلياتها.

تحقيق العدالة الاجتماعية في توزيع الدخل.

تطوير آليات السوق لتكون عنصرا هاما في تحقيق الضمان والتوازن الاجتماعي.

العمل على تامين حقوق الانسان المثبتة بموجب الشرائع الدولية.

تتيح الملاحظات السابقة بلورة الخلاصات التالية:

 - ان اقتصاد السوق الاجتماعي ينطلق من مبادئ اقتصاد السوق ويعمل وفق آلياته من حيث تخصيص الموارد والمنافسة والحرية للمستهلكين والمنتجين، مع محاولة تحقيق التوازن والضمان الاجتماعي وخاصة للطبقات الكادحة، وذلك من خلال الدور الكبير للدولة في المراقبة والتدخل الايجابي مع حالات فشل السوق.

هكذا إذا فان اقتصاد السوق الإجتماعي يقوم على فكرة التفاعل بين (الأسواق وحركتها) و (الدولة وتوجهاتها)، أي الإعتراف برؤية متوازنة لدور الدولة والأسواق واعتبارهما شريكين يجب أن يتعاونا لتحقيق مصلحتها. أما طبيعة هذه الشراكة فتتوقف على أهداف ومستوى تطور النظام السياسي الإقتصادي. ولذلك توجد عدة أشكال لإقتصاد السوق الإجتماعي:

* فتوجد الصيغة اليابانية التي تعتمد في إدارة إقتصادها على (التوجيه الإداري)؛

* كما توجد الصيغة الألمانية القائمة على اعتبار أن العمال وأصحاب العمل هم “شركاء اجتماعيون”. ومن مسؤوليتهم زيادة المردودية وهذا ما عبر عنه المستشار الألماني الأسبق (شرويدر) بـ “الميثاق الإجتماعي”؛

* أما الولايات المتحدة الامريكية وباعتبار أكثر رأسمالييها من الدول الأخرى، فمفهوم “الشراكة الاجتماعية” ليس مهما، ولهذا فإن دور النقابات العمالية فيها محدود وأقل من غيرها.

* ونموذج الدول الاسكندنافية (دولة الرفاه الاجتماعي)، وخصوصاً السويد.

* النموذج الصيني الذي سمي بـ “اقتصاد السوق الاشتراكي”.

لقد ولدت بعض هذه النماذج (نموذج الرعاية الاجتماعية أو ودولة الرفاه) في قلب الصراع بين نظامي الرأسمالية والاشتراكية و”الحرب الباردة” بينهما خلال المرحلة السابقة من العولمة الرأسمالية غير المطلقة وسوقها الدولية غير الشاملة.

- وبما ان اقتصاد السوق الاجتماعي هو شكل من اشكال اقتصاد السوق فهو بهذا المعنى ليس مرحلة انتقالية الى اقتصاد السوق الحرة (لانه ينطلق اصلا من مبادئ اقتصاد السوق ويعمل وفق الياته) او الى الاشتراكية.

ومن الضروري التاكيد هنا على ان العلاقة بين اقتصاد السوق والاقتصاد الاجتماعي لا يجوز التعامل معها باعتبارها علاقة جامدة بين مكونيها بل يجب النظر إليها في جدليتها وتاريخيتها، بمعنى انها محكومة بالزمان والمكان. فهي في فترة “الحرب الباردة” غيرها في فترة العولمة الرأسمالية وهي في المناطق والبلدان الرأسمالية الصناعية المتطورة غيرها في البلدان النامية. بل إن هذه المعادلة، وكما اشرنا سابقا، محكومة بالتناقض بين طرفيها: طرفها الاقتصادي الربحي فردي النفع المحدد بالسوق الرأسمالية وطرفها الآخر الاجتماعي جماعي المنفعة المحدد بأولوية المجتمع على السوق.

ولابد من التذكير هنا بأن العلاقة بين العدالة الاجتماعية والفعالية الاقتصادية تاريخياً، كانت تحل على حساب أحد طرفي المعادلة، فأي رفع لمستوى العدالة الاجتماعية كان يرافقه تصور أنه يؤدي إلى انخفاض الفعالية الاقتصادية والعكس صحيح.

وإذا كان في السابق، وبسبب المستوى المتدني لتطور القوى المنتجة، يمكن الفصل بين ضرورتي العدالة الاجتماعية والفعالية الاقتصادية سبباً، إلا أنه اليوم، يتضح مع الوقت أن هذين العاملين يندمجان في بعضهما البعض، وأصبح أحدهما يتطلب الآخر، وانخفاض وضعف أحدهما يؤدي تلقائياً إلى ضعف وتراجع العامل الآخر. لذلك تصبح العدالة الاجتماعية بمفهومها الضيق (الأجور وعلاقتها بالأرباح) ومفهومها الواسع (مستوى المعيشة ونوعيتها) جزءاً مكوناً وفاعلاً في عملية الفعالية الاقتصادية، كما أن الفعالية الاقتصادية بتطورها تؤمن أرضية تأمين حاجات العدالة الاجتماعية.

وهنا ثمة سؤال يطرح نفسه وهو: ماهي علاقة اقتصاد السوق، حتى لو كان اجتماعياً، بأشكال الملكية المختلفة (خاص، دولة، عام، إلخ)؟

يحاول البعض أن يتنصل من هذا الموضوع، كي يبقى الطابع الاجتماعي لاقتصاد السوق معوماً؟ والمقصود بالاجتماعي هنا هو: مصالح أية طبقة/فئة اجتماعية يجب أن تخدم السوق في ظل وجود مصالح متناقضة في المجتمع يستحيل التوافق فيما بينها؟ أي بكلام آخر: كيف يجري توزيع الدخل القومي في المجتمع؟ وفي نهاية المطاف ماهي العلاقة بين الأجور والأسعار؟ لذلك يبقى الكلام عن اقتصاد السوق الاجتماعي بلا معنى، إذا لم يلامس أشكال الملكية التي تؤثر على طريقة توزيع الدخل.

واستنادا الى الملاحظات اعلاه يمكن القول إن مفهوم “اقتصاد السوق الاجتماعي” هو من حيث الجوهر محاولة للتوفيق بين قوانين الاقتصاد الحر كما عرفتها الرأسمالية وبين مبادئ تناقضها تتعلق بالجانب الاجتماعي في النظام الاشتراكي، حيث تحتل مبادئ العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص والضمانات الصحية والتعليمية المرتبة الأولى من سلم الاهتمامات. وهذا ما دفع بعض الباحثين الى اعتباره اشبه بمحاولة لخط طريق ثالث بين الرأسمالية والاشتراكية يتميز باستمرار حضور الدولة والقرار السياسي في صياغة ومراقبة العلاقة بين التنافس والتضامن وبين وحشية السوق والعدالة في الحياة. ولهذا يسمي البعض هذا الخيار بـ “الليبرالية المنظمة” وآخرون يطلقون عليه “الرأسمالية الملطفة”.

وبحسب المفكر الاقتصادي السوري الراحل د.عصام الزعيم، يمكن اعتبار اقتصاد السوق الاجتماعي اقتصادًا مختلطا يجمع الدولة والقطاع الخاص وهجينا يجمع السوق والمجتمع يأخذ مقومات له من نظام السوق وأخرى من نظام الرعاية والتنمية الاجتماعية. لكن آلية تطبيقه تختلف بين دولة وأخرى.  كانت المشكلة وما تزال هي حسم الخيار الاقتصادي لكن هذا لا يعني أن الخيار لا بد أن يكون أحاديا بل على العكس إنه يكون خيارا مركبا أي يجمع بين آلية السوق القائمة على التنافس والربحية وغائية التنمية البشرية والرفاهية الاجتماعية.

ولهذا يمكن القول إن مصطلح اقتصاد السوق الاجتماعي، ليس تعويذة قادرة بلمسة ساحر على إيقاف قوى السوق المحلية المنفلتة والمتوحشة والمرتبطة بقوى السوق العالمية، فالشكل النهائي والملموس له ستحدده على الأرض محصلة صراع القوى الاجتماعية المختلفة، والذي يجري في بيئة إقليمية وعالمية غير ملائمة مؤقتاً للقوى النظيفة في جهاز الدولة والمجتمع.

واخيرا لا بد من ملاحظة سريعة وهي ان اقتصاد السوق الاجتماعي يعود في سياقه المفهومي إلى الليبرالية (كفكرة وكنظام)، إذ انبثقت من “الليبرالية” نُظم ونماذج اقتصادية وسياسية متعددة، خصوصاً، الليبرالية الكلاسيكية، والليبرالية الحديثة (المنظّمة).

وتختلف الليبرالية المنظمة عن الليبرالية الكلاسيكية، من خلال نموذج (الاقتصاد الحر) لعلاقة الدولة بالحياة الاقتصادية، حيث يرفض أنصار الليبرالية المنظمة اقتصاد “دعه يعمل، دعه يمر” الذي طرحه “ابو” الاقتصاد السياسي الكلاسيكي (آدم سميث)، ودور الدولة الراعية للأمن فقط، فالدولة تناط بها مهمة تحقيق الإطار والمناخ، الذي يسمح بإطلاق الحياة الاقتصادية، وضمان المنافسة.

نشأ فكر “اقتصاد السوق الاجتماعي” من مشاعر الخوف، بعد الحرب العالمية الأولى ومآسيها، على انهيار الدولة، وأتى ردة فعل على عدد من التجارب السابقة، طاول بعضها مجمل العالم الغربي الصناعي في حينه، وكان بعضها الآخر خاصا بألمانيا. 

بالمعنى التاريخي المباشر، نشأ هذا الفكر في كنف جمهورية فايمر القلقة، وأتى في مواجهة كل من المرحلة البسماركية السابقة، والفكر الاشتراكي الماركسي، والتوجهات النازية السياسية والاقتصادية.

***********************

 الصفحة الحادية عشر

في المكتبة

* بلاط خسرو الجاف “البلاط” رواية ثلاثية للروائي الكردي البارز خسرو الجاف، ترجمها الى العربية ياسين حسين، وقد صدرت بثلاثة أجزاء عن جامعة جيهان- أربيل 2023. خسرو الجاف، اديب وفنان ومهندس ولد عام 1945 ويعد اول من ألف (دائرة المعارف) في العراق وبـ 25 جزءاً. له العديد من الروايات التي تتحدث عن تاريخ الكورد، وله منجزات تشكيلية وهندسية عديدة.

* “ رسائل الجنوب” رواية أطياف رشيد، صدرت عن دار أيام – بغداد.

* “مسافر زاده الخيال” الكتاب الفائز بمسابقة الساعاتي لأدب الرحلات، للأستاذ حمدي العطار، صدر عن المكتبة الحديثة، بيروت ومكتبة النهضة – بغداد.

* “امرأة من جمر” رواية سلام القريني، صدرت عن دار الرواد- بغداد.

************************* 

الأنساق الثقافية

في رواية  «صاحب الراية وتحولاته الوشيكة»

أ. م. د. إيمان الكبيسي

حين نجد أنفسنا مندفعين لنكتب عن رواية، تُنازعنا فكرتان الأولى هي انطباعنا الاولي عن الكتاب من خلال العنوان وتصميم الغلاف والالوان الداخلة في التصميم، ثم انطباعنا عن الكاتب، فأي رواية لا بد ان تعكس لنا وجهة نظر الكاتب ونمط تفكيره وما يدور في ذهنه، ومن ثم يتحدد موقفنا كقراء متلقين نقرأ النص على وفق تساؤلات منها: هل وفِق الكاتب في إتقان الشخوص وادوارها؟ هل كان السرد مؤثرا وقويا، وهل تنامت الحبكة وتصاعدت؟ هل يقع على عاتق الرواية أن تقدم رؤية جلية عن مقاومة العناصر المهيمنة في المجتمعات المنغلقة على الفكر الديني؟ هل يتمثل دور الروائي بتقديم الصور الذهنية عن الفكر الفلسفي بصفتها التي يقع على عاتقها سلطة مزدوجة للثقافة (أبوية ومحلية)؟ أم ان دوره يتجاوز هذه الصور النمطية لتمكين التغيير وفك اغلال العبودية المهيمنة في مجتمع الرواية وتغيير المفاهيم؟

ولنبدأ بالعنوان(صاحب الراية وتحولاته الوشيكة) نلحظ أن (علي حسن علي) قد افاد القارئ في الاشارة للمضمون الذي تدور الرواية حوله، فكانت هذه التسمية خير مؤشر لفعاليات الرواية واثرها في الذهن أثناء قراءتها حزنا وفرحا وتشويقا واثارة، فعنوان الرواية يعكس لنا الأحداث التي تدور في حلقات الفكر الميتافيزيقي الذي انزاح فيه الكاتب عن النقاش في المقدس للفكر الديني لملامسة القضايا المسكوت عنها والشائكة على ارض الواقع، التي تعد من المحرمات الطاردة للكثيرين في طرحها للنقاش، إذ استخدم الكاتب تقنية استعارها من أسلوب تيار الوعي الذي لامسته الرواية العالمية في منتصف القرن الماضي، حيث يكتب الراوي ويتذكر، وتخرج من مخيلته الشخصيات، وتدور الأحداث ليروي خلال ساعة أحداث سنوات طويلة، وهو ما عرف بتيار الوعي، فرواية (صاحب الراية وتحولاته الوشيكة) هي تفصيل لزمن معاناة والم مواطن وجد نفسه فريسة لخيال وهوس اوقع فيه نفسه بعد ان رسم خياله وهما حاول الايمان به على الرغم من حدية الصراع الناشب بين عقله الرافض وقلبه المؤمن بذلك الوهم مع الشعور بالذنب الذي كان يرافق كل خطيئة يقوم بها رفيقه (باسم) يكون هو شاهداً عليها. تدور القضية الرئيسة حول تجليات السياق الثقافي للمجتمعات المنغلقة على ذاتها، وعرض آليات القوة التي يفرضها كل من المجتمع والتراث السلطوي للعادات والتقاليد المحلية التي قد تشوه فكر أجيال كاملة، ويتضمن طرح هذه القضية إشكالية مهمة تعرضها رواية “صاحب الراية وتحولاته الوشيكة” لينقل لنا عالم من داخل الفلسفة الدينية بطقوسها وأفكارها الحاكمة، عبر اسلوب سردي يمُيز كل رواية، حيث نرى ظهور الرواي الذي تربطه علاقة بأحداث وشخصيات الرواية، ويمكن ملاحظة ذلك بوضوح في كل التحولات التي حددها الكاتب في ثلاثين تحول. تبدأ الأحداث الواقعية لزمن المؤلف المعاصر، فهو في زمان ومكان مختلفين عن الفترة الزمنية التي تدور خلالها احداث الرواية، وفي غربته هذه يتذكر ويكتب رفضه لواقعه الحالي، وهنا يمثل المستوى الاول للزمن فيما يتجسد المستوى الثاني للزمن بما تحتله شخصيات الرواية، وقصصها في زمن مضى هو زمن تاريخ الكاتب والبطل في الرواية. وهذا الخلط المركب بين الزمن الماضي والحاضر يجعل المتلقي في نشوة  وشوق لمعرفة أسرار محيطه وخباياه، ومعالجته في الزمن الحاضر. إذ تظهر شخصيات الرواية من مخيلة المؤلف، لتتجسد أمامنا وتحكي عن زمكانية مغايرة لزمن المؤلف، وتعود بنا للماضي متحدثة خطاب اللغة التقليدية المحلية في حوارية بـ(بغداد والجنوب) عبر تقديم خطاب التراث المحلي الذي عمد اليه المؤلف بصفته أداة معالجة لتشظي الهوية بين شرائح المجتمع، فقد استطاع الكاتب أن يعبر عن شبكة من العلاقات المعقدة في النص، ويعكس القضايا الشائكة عبر خلق عالم متعدد المستويات يتصاعد مع توجه هذا النص عبر تقسيم الفضاء السردي إلى ثلاثة مستويات متداخلة. في المستوى الأول الراوي ذاته، والثاني حواري بينه وبين الشخصيات، اما المستوى الثالث فهو يتناول الأحداث في الفضاء العام داخل نطاق حي المعامل.

ان لكل فنّ أدبي خصوصيّته وحضوره الذي يطغى حينًا ويخفت حينًا آخر؛ لكننا نجد في هذا العمل السردي، مغايرة ورغبةً لدى المؤلف في إشباع تجربة الكتابة الروائية وجعلها فنًّ اختلاف عبر المزج في حبكة الرواية بين التاريخي والواقعي والموروث والحلم وبين الحوار والسرد. فـ(علي حسن علي) يلزم القارئ لروايته منذ الصفحة الأولى حتى الاخيرة على البحث في متنها عن الاجوبة المنطقية لتساؤلاته التي اوردها في بداية كتاباته والتي قد غاب عن الكاتب الاجابة عن بعضها في نهاية الرواية او ربما تركها متعمدا كفجوات يراد من القارئ ملئها. كما انه صرح لنا في مقدمة الرواية بهمومه وهموم ابناء جلدته، وذلك أثناء انتظار المنقذ وجدلية ولادته او ظهوره، سرد الذكريات، ومما جاء في صلب الرواية الجدل الدائر بين شخصية بطل الرواية واخيه وبينه وبين العلماء الذين اعربوا عن رفضهم لسلوكيات (باسم) وامتعاضهم والترفع عنها. يأسر الكاتب مشاعرنا ونحن نتشبث بكلماته ووصفه للأحداث بدقة، وهو في الوقت ذاته يشعل النيران لتحرق اعماقنا شوقا لمعرفة الاحداث وهي تجري في تسارع وانفعال لإنهاء صراع داخلي وخارجي في نهاية الرواية فأتقن التعبير، لكنه انزاح في احيانٍ كثيرة الى الفلسفة في بعض طروحاته التي قد تكون مرجعياته العلمية سببا في هذا الاقحام، فكان يخرج بين الفينة والفينة عن الاطار الجمالي للرواية نحو اطار علمي بحت مما يُثبط الحافز الى المتابعة والاستمرار لكنه يعود ثانية ليشعل فينا نار التشويق والانتظار والمتابعة.

إن الجميل في هذه الرواية هو الشعور وكأننا امام موضوعين يسيران بالتوازي من بداية الرواية حتى ختامها الاول يكمن في جماليات الرواية وتسلسلها الدرامي في حين يشكل الخط الثاني موضوعا علميا وطرحا فلسفيا للفكر باسلوب سلس يوفر متعة الاكتشاف.

ان معظم الأعمال الأدبية والفنية تصدر عن خلفية اجتماعية لها علاقة بمعتقدات الفنان ورموزها وثقافتها، وتعكس خصائص البيئة التي ينتمي إليها. لذا انصب اهتمام الكاتب على المسكوت عنه، والتي ما يزال ينظر إليها على أنها تابو ومحرم، فقد استطاع في جسارة اقتحام حقيقة أوضاع هذا التابو، وذلك في شكل غير تقليدي يدخلنا إلى العالم الخرافي الذي يحاول بعضهم مزجه بالديني المنغلق وسط قضايا جريئة. ان العالم الذي يحلم به ويتمناه قابع في ذهنه وخياله فقط ومنقطع عن الواقع الذي أندثر ملامحه وتغيرت، لكنه يكتشف قدرته على إستعادة هذا العالم وأن يتعايش معه في مخيلته عبر السرد، وتظل هذه الشخصية في حوار مستمر بين الحاضر والماضي، حيث يُعرب المؤلف عن قلقه ورغبته في الرجوع، وكذلك بين شخصيات الرواية المتسيدة؛ إذ يمثل الكاتب شاهدًا على الأحداث وبفضله تتجلى لنا خبايا وأسرار هذا العالم الذي جسدته الرواية بوصفه سيرة ذاتية للمؤلف. فهو يحاول أن يستجمع أشلاء هويته المتناثرة بين الماضي والحاضر، بين الغربة والجذور، ولا يسعه في هذا التمزق بين العالمين إلا استدعاءه لذاكرته التي تعرض لنا ثقافته الأصلية من خلال تقنية السرد، والتي تعد “ تقنية حفظ التاريخ، التي تشغل مكانة متميزة ومركزية في الحفاظ على ثقافة الجماعة ودعمها، كما أنها تعد نمطًا من أنماط التواصل التي تجعل الماضي يخاطب الحاضر. وهذه التقنية وتنقل لنا التساؤل حول الهوية والعلاقات التي تربط المجتمع الديني والمجتمع العلماني ومقابلة بين عزلة الكاتب داخل  الفكر وتجاذباته، وبين سيطرة الموروث والصورة المتوارثة عرفيا في المجتمع المنغلق على ذاته، فقد صُمم الفضاء في هذه الرواية مراعاة للزمن المركب للأحداث، وهي تقنية “ الأبعاد الزمنية المعقدة والملتبسة التي يؤسسها الحكي، وتتلاشى فيها الحدود بين الماضي والحاضر.وعلى الرغم من غياب طرح الاجابات الضرورية للتساؤلات السابقة،  وانزياحه عن الخط الذي وضعه للتلقي في بداية الرواية لكنه ابقى على عنصر مهم تمثل في اثارة حافز المتلقي وتشويقه في استمرارية المتابعة والتلقي وقد يعني هذا بحد ذاته نجاح للرواية وللراوي اختلاف ادواره.

************************* 

يقودني الى غد أمسي

سالم محسن

 الصوت والصدى ايقاعُ الطريق 

- أنتِ خُلقتِ لي

من العنبِ المسمومِ  ينضجُ خمرُ البدايةِ     

لنحاولْ مرةً أخرى ..نبدأُ حكايةَ الخيالِ 

نكتبُ سيرةَ السؤالِ  

فيضٌ على الجهات

السماءُ الضاحكةُ  تقولُ أنَّ  الأرضَ غاضبةٌ 

 أرسمُ دوائرَ ملونةٍ  من  زهرِ عباد  الشمس 

 أقدمُ اعتذاري لنجم سهيل 

الحبُ سهمٌ طالعٌ  من كسوفِ الرغبةِ

كمْ من محيطٍ  يغلفُ طبقاتَ الغيابِ  

أكتبُ أبجديتي على جذعِ نخلةٍ

تّصاعدُ الحروفُ

السعفاتُ تستعيدُ الندى من لحافِ غيمتين

يا لها من نداءاتِ

غبارُ المعاولِ .. زرقةُ الساحلِ   

 سأذهبُ إلى حضوركِ  يقودني أمسي إليكِ  

بعد أمطارِ ستعومُ  الكائناتُ

 تتراكضُ الطفولةُ .. تتشبثُ الاقدامُ

أزهارُ الممشى تناشدُ الاحلامَ

عيونيَّ تترقبُ .. يبتلُ الكلامُ 

تطيرُ قبعتي  منْ رشقة ٍ

تتقي يدي حبيباتَ البردِ

أحجُ إليها ....

سأدعو الاعوامَ ..تتقادمُ الصورُ

المصابيح ُ تضئُ الوجوهَ

رسائلُ البريدِ أكثرُ نقاءً تحتَ ضوءِ النهار

على الرفوفِ  ألفُ ليلةٍ وقصيدة 

عليَّ أنّ أنسجَ الحكاياتِ

نباتاتٌ على جدرانٍ بيضاء

نافذةُ القمرِ صغيرةٌ ..الطيورُ أرواحٌ نقيةٌ 

سأطلُ من حدائقَ بابل

تصحبني العصافيرُ في الضحى .. تتصادى  الأصواتُ 

تتبعني مشاهدَ مدينتك 

عودي بي  إليّ

نرسمُ  الخرائطَ

حافلةُ المسافرينَّ نقطةٌ في لوحةٍ  

تقلُنا المسافةُ 

بين لهفةِ أصابعنا 

تورقُ على الشفاهِ غصةٌ 

اِبحثي عني في الواجهاتِ

عبرَ الشوارعِ

سأقفُ عند السياجِ والبابِ

أفتقدُ النهرَ والقواربَ 

 النافورةٌ الحجريةُ تحاكي الماءَ في ساحةِ (العروسة)     

 الازرارُ السوداءُ تبرقُ في الثيابِ الحاسرة  

صورتنا الغريبة الشاحبة  ..

هل تتذكرين تلك التفاصيل؟

الحقائبُ والطابقُ السابعِ ومصعدُ الكهرباء 

الحبُ عطرُ الأياديّ

موسيقى  التَكوين

تَصْفَرُّ  افتراضاتي وتَخْضَرُّ

سأفتحُ الأبوابَ والنوافذَ

في صباحِ غدٍ  استعيدُك

لنبدأ من جديد سعادة اللقاء 

*************************

نهارنا تأخر عن القافلة

حيدر حاشوش العقابي

لبث الغيم

بعض جينات على جسد الشمس الهزيلة

وسائد محنطة بدمع البكاء

وسرادق ليتامي سرقت الحرب احلامهم،

لا شيء هنا غير خطوط عرجاء تسمى وطن

ومصابيح لعتمة النهر الجائع

مر الوقت طويلا ونحن دون بوصلة تدلنا علينا

نار يوقدها الشجر،

صباحات يتيمة

وغصون تشبه سرة طفل لم يولد بعد

قال صديقي دعنا نشطب كل يوم عمرا

قلت: وها نحن نشطب كل يوم خسائرنا

تحت نرجسية البعض ،

خيامنا تدخلها الشظايا

وامكنتنا عاقر… حيث لا مكان للافئدة النقية

يصلبنا هذا الوقت

تصلبنا اصابعنا التي خذلتنا ذات يوم

واشارت لموتنا البطيء..  .

لن نعود فالارض ليست كروية كما يزعمون

واعمدة الدخان التي تخرج كل يوم من صدورنا

سنوقف زغبها المر…

 فما زلنا نحتاج للمطر

كي نبلل خيام الوقت ونطفيء حاجتنا عند قصر الامير…

عميت الابصار

فكيف مكن

ان نتأكد من حضور الشمس..

كيف نتأكد اننا في آخر القطيع

ولا يوجد نملة عاقلة تكنز معنا احلامنا…

عميت الابصار

ونهارنا لا يأتي نهارنا تأخر عن القافلة

*************************

حازم خليل: رواية ما أهمله الرواة من سير

فخري امين

بعيدة، ودائمة الرفيف، نائية مثل غيمة صيف، كانت لحظة لقائي بالفقيد حازم خليل. ثمانينات القرن الماضي. قدمني إليه كاتب الأطفال طلال حسن. قبل تلك اللحظة، كنت أمر به كل يوم، في دكان قصابة الحاج عبد الله بباب لكش، وأميز شيئا مختلفا في شخصيته، ولغته، وطريقة تصرفه. ومذ ذاك صار لزاما علي التوقف عنده، وتبادل الأحاديث معه. في حكاياته، تاريخ خام لمنطقة باب الطوب، وسوق القصابين، والصوافة، والجوبة، وشارع حلب، تنطوي على مادة درامية هائلة، وشخصيات شعبية متمردة كعبو المحمد علي، كان حازم خليل ديوانا حيا لقصائد هذا الشاعر الكبير، وسيرته، وحكاياته، وقد سجل الكثير منها في مسرحية مخطوطة، وشخصيات أخرى تشكل جزءا من مشهد المدينة، أربعينات وخمسينات القرن الماضي، كسيد جكومي ومحمد طاهر البطل وحمدية أم البامية، أول امرأة موصلية تدخل صالات السينما، وشخصيات اشهر الشقاوات واللصوص والمجانين، يمكن أن تعثر على بعضها في أعماله المطبوعة والمخطوطة. عرفته قارئا شغوفا على نحو نادر المثال. أعرته مرة رواية المسيح يصلب من جديد لليوناني كازنتزاكي. أعادها إلي في اليوم التالي، مسجلا عليها ملاحظاته، وانطباعاته. لحظة أبديت دهشتي من السرعة، قال لي: ببساطة أنا لم أنم، شدتني الرواية إلى شخصياتها، بقيت أبحر فيها حتى الضفة الأخرى من الرواية، ومن الليل. لكن ذلك تكرر مع كل كتاب اقترحت عليه قراءته. كان يتمتع بموهبة القراءة السريعة. وذات صباح قدم لي رواياته، “فحل التوت”، مقترحا علي قراءتها. فوجئت فعلا بجمال العمل، ووفرة المادة الدرامية فيه. وعلاقتها المكانية بالمدينة، وشخصياتها، وتاريخها. صدرت بعد ذلك عن دار الشؤون الثقافية في بغداد. عندما يدور الحديث معه عن نماذج من أبطال الدراما والأساطير المشهورين في تاريخ الأدب الإنساني، يسارع حازم خليل معلقا أن لدينا في الموصل نماذج تتفوق عليها، ثم يأخذ في سرد حكايات شخصيات حقيقية عرفها عن كثب. كنت أحس أحيانا بالرعب من هول وغرابة تلك الحكايات، واشعر أن الموصل التي يتحدث عنها حازم هي غير الموصل التي عشتها وهي تمور وتفور وتطلق أوارها في كل اتجاه، مشكلة التاريخ الحقيقي لحياة المجتمع الموصلي، تاريخ مسربل بقصص العشق، والجنس، والدم،  والغيرة،  والحسد، والحب، والكراهية. تاريخ ينتج  كل يوم أساطيره الجميلة، في انتظار من يكتشفها، ويجليها، أو يعيد صياغتها. وهذا ما فعله حازم خليل، في كل أعماله.إذا كان لابد أن نبحث عن  وظيفة أو مشروعية أو محرض للكتابة عند حازم خليل سنجدها هنا، فهو يحوز على كم كبير من تلك الحكايات والقصص، وفي داخله تتساكن نماذج أسطورية  لرجال حقيقيين ونساء حقيقيات عاشوا بيننا من غير أن نتنبه إلى قيمتهم، وسحرهم، وأسطوريتهم. هنا اختار حازم خليل أن يشتغل، في هذه المنطقة الوعرة وقد تركت للخراب والنسيان، ليملأ هذا الفراغ الصارخ في ذاكرة المدينة، ويسهم في ترميمه. لذلك لا نرى في أعماله ميلا إلى إنشاء عمارات ذهنية أو بناءات لغوية ذات طبيعة شعرية وجمالية طاغية، ولا يفكر في تأسيس معادلات رمزية لأفكاره وآرائه، فهو لا يضع نصه أو فكره فوق نص الحياة كما يحدث في الأعمال الإيديولوجية، مثل جراح يعمد إلى التشريح في لحم الحياة الحي. إن كتاباته تعبق برائحة الدم، وتعثر على بعض بقعه متيبسة على صفحاتها، فهو يلتزم بوظيفة السارد، السارد لتاريخ المدينة الآخر، التاريخ غير المعترف به، غير المفكر به،  وغير المدون، المسكوت عنه من تاريخ المدينة،  لكنه بكل المعايير التاريخ الأكثر حميمية للحياة الاجتماعية فيها، التاريخ الذي يجعل المدونات الرسمية تبدو مثل متحف بائس للوقائع والأحداث المنتقاة وخزانة عتيقة الطراز مليئة بالثياب المزركشة والأقنعة الكاذبة والسير الزائفة. وحين تغري بعض أعماله بقراءات تأويلية ممكنة بما تنتجه من علاقات ومعادلات.

مشروع حازم خليل الروائي تجاوز 19 عملا تمثل بمجموعها رواية مختلفة لأحياء ومناطق مهمة من تاريخ المدينة، لكنه لم يصادف ما يستحق من اهتمام، ربما لأنه ظل يؤثر العمل الصامت الدؤوب الممتلئ على إثارة الصخب، والضجيج، وميله إلى البقاء في الظل، أو في الكواليس، أو ربما بين الجمهور، بعيدا عن شهرة الأضواء. إنه أسطورة موصلية يتعين علينا اكتشاف ما يعج في عالمها الدرامي من شخصيات.

***********************

الصفحة الثانية عشر 

اللجنة الاجتماعية

تزور الأديبة خديجة الحمامي

بغداد – طريق الشعب

زار وفد من اللجنة الاجتماعية للحزب الشيوعي العراقي، صباح امس السبت، الشاعرة والأديبة خديجة الحمامي للاطمئنان عن صحتها. وقدم وفد الحزب باقة زهور للحمامي ونقل تحيات قيادة الحزب لها، مع امنياته بدوام الصحة.

وضم الوفد عضو اللجنة المركزية الرفيقة نسرين حسين، والرفاق خيال الجواهري وفاضل الموسوي وعبد الرزاق ابراهيم.

 بدورها قدمت الاديبة خديجة الحمامي تقديرها لهذه الزيارة بالدور الوطني للحزب.

*********************** 

اللجنة الاجتماعية

تزور الأديبة خديجة الحمامي

بغداد – طريق الشعب

زار وفد من اللجنة الاجتماعية للحزب الشيوعي العراقي، صباح امس السبت، الشاعرة والأديبة خديجة الحمامي للاطمئنان عن صحتها. وقدم وفد الحزب باقة زهور للحمامي ونقل تحيات قيادة الحزب لها، مع امنياته بدوام الصحة.

وختم الوفد عضو اللجنة المركزية الرفيقة نسرين حسين، والرفاق خيال الجواهري وفاضل الموسوي وعبد الرزاق ابراهيم.

 بدورها قدمت الاديبة خديجة الحمامي تقديرها لهذه الزيارة بالدور الوطني للحزب.

********************** 

شيوعيو النجف

يتفقدون الرفيق نعمة ياسين

النجف – طريق الشعب

زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في النجف، أخيرا، الرفيق نعمة ياسين (أبو نوار) في منزله، وذلك للاطمئنان على صحته بعد إجرائه عملية جراحية في العين تكللت بالنجاح.

وتمنى الوفد الشفاء العاجل والصحة الوافرة للرفيق أبو نوار.

***********************

«طريق الشعب»

في أيدي أهالي الكرّادة

بغداد – طريق الشعب

نظمت لجنة جمال الحيدري الأساسية للحزب الشيوعي العراقي، مساء الخميس الماضي، جولة إعلامية راجلة في حي الكرادة ببغداد. ووزع المشاركون في الجولة على المواطنين وأصحاب المحال التجارية والبسطات، نسخا من “طريق الشعب” ومن الكراس الصادر عن الاجتماع الأخير للجنة المركزية للحزب.  وتبادل الرفاق مع عديد من المواطنينالاحاديث عن استعدادات الحزب لخوض الانتخابات القادمة لمجالس المحافظات. وأشاد المواطنون من جانبهم بمواقف الحزب السياسية، مؤكدين تضامنهم مع كل مسعى للخلاص من نهج المحاصصة المقيت.

**********************

أربيل.. معرض تشكيلي يجمع لوحات فنانين عرب وكرد

أربيل – وكالات

أقام “ملتقى أزمر” الثقافي في أربيل بالتعاون مع نقابة الفنانين في المحافظة، أخيرا، معرضا تشكيليا وفوتوغرافيا مشتركا لأعمال فنانين عرب وكرد.

المعرض الذي يقام للعام الثاني على التوالي، شارك فيه تشكيليون من بغداد ومحافظات أخرى، منهم سارا خالد ودينا سالم يوسف وخليل العجيلي، إضافة إلى فنانين من كردستان بضمنهم بهار أنور وبشدار قادر وعزيز بير داود.

وعرض التشكيليون، على “قاعة ميديا” وسط أربيل، لوحات فنية تعبّر عن بيئاتهم الثقافية وموروثاتهم الشعبية، وتعكس انسجام العادات والتقاليد بين العرب والكرد. فيما عرض الفوتوغرافيون صورا للمعالم البارزة في مدنهم.

الفنان خليل العجيلي القادم من تكريت، قال في حديث صحفي ان مشاركة فنانين عرب وكرد في معرض تشكيلي واحد، تعكس الترابط الاجتماعي والإنساني بين القوميتين، وبيّن أن المعرض مثّل فرصة للإطلاع على أعمال فنانين من بيئات مختلفة. وقالت الفنانة نسرين شعبان القادمة من بغداد أن “الفن هو اللغة الوحيدة التي توّحد الشعوب. فنحن نعبّر عن إعجابنا بلوحة ما تحمل رسالة إنسانية، بصرف النظر عن صانعها، سواء كان كرديًا أم عربيًا”.

من جانبها، قالت الفنانة بهار أنور حيدر، أن “جمع لوحات الفنانين العرب والكرد معًا في معرض واحد، دليل على مدى التوافق الإنساني والاجتماعي بين الناس. وهذه رسالة واضحة تفيد بأن الشعوب دائما ما تميل للمحبة والوئام”.

********************** 

مخيّم فلكي في واسط يرصد التجمعات النجمية

متابعة – طريق الشعب

خيّم “فريق واسط” الفلكي، أخيرا، في ناحية واسط القديمة، لمراقبة التجمعات النجمية والسديمية وتوثيقها بالصور.

ويعمل الفريق، الذي يضم مجموعة من الشباب والباحثين المهتمين بالظواهر الفلكية، على تصوير الفضاء والاستفادة من الصور في البحوث العلمية.

وفي حديث صحفي قال عضو الفريق مآب الزركاني، أن فريقه يستهل رحلة التخييم الفلكي بمراقبة منظومة الطقس وفق برامج عالمية معتمدة لتحديد الليلة الأنسب للتخييم، مبينا أن هذا الأمر يستغرق شهورا.

وأضاف أن “متابعاتنا المستمرة أسفرت عن تحديد منطقة في ناحية واسط القديمة وصلت فيها سرعة الرياح إلى 2 كيلومتر، وانخفضت فيها درجات الحرارة إلى حوالي 23 درجة مئوية أثناء الليل، كما انخفضت الرطوبة والتلوث الضوئي، ما جعل المنطقة مكانا مثاليا للرصد”.

وتابع الزركاني قائلا: “قمنا بنصب 5 تلسكوبات حديثة جداً، ورصدنا طوال ساعات الليل تجمعات نجمية وسديمية مثل سدم الفقاعة والفراشة وجذع الفيل، فضلاً عن حالات احتراق شهب. ثم وثقنا كل ذلك بصور عالية الدقة تخدم البحث العلمي”، مشيرا إلى انهم يعالجون الصور في برامج متخصصة، تجمع الإطارات التي يلتقطها التلسكوب، لتخرجها بعدها كصور واسعة ذات ألوان وأبعاد حقيقية، وان هذه العملية تستغرق جهدا كبيرا ووقتا طويلا” على حد قوله.

ولفت الزركاني إلى أن “مواقع عالمية تابعة لوكالة ناسا الفضائية الأمريكية، نشرت صورا التقطتها تلسكوبات الفريق، أكثر من مرة”، مضيفا أن عضو الفريق أحمد الأدهمي فاز في مسابقات عالمية متخصصة في الصور الفلكية.   

********************** 

على أكثر من 20 دولة

أطفال عراقيون يتفوقون في الحساب الذهني

متابعة – طريق الشعب

حقق العراق إنجازا جديدا في الذكاء الحسابي، بإحراز طلبة عراقيين مراتب متقدمة في مسابقة الحساب الذهني الدولية التي نظمت أخيرا في مدينة أنطاليا التركية، بمشاركة أكثر من 600 متسابق من 20 دولة . وقد حصل الطالب الخطاب عمر من محافظة صلاح الدين على المركز الأول (السوبر تشامبيون)، وأحرز زميله العراقي نور الحسين باسم المركز الأول في “الحساب الذهني العبقري”، فضلًا عن حصول الطالبة دينا من كربلاء على “جائرة التشامبيون”، وفوز التلميذة ميار كريم من نينوى بالمركز الثاني.

وهنأت وزارة التربية  طلبتنا العراقيين بنيلهم المراتب الأولى في المسابقة، مشيرة إلى أنّ هذا الفوز يكشف تفوق المواهب العراقية في المجال العلمي. وفي حديث صحفي، أعرب الطالب الخطاب عمر عن فرحه بالفوز، مبينا أن الهدف من مشاركته في المسابقة هو رفع راية العراق عاليا في المجال العلمي.

وكان الخطاب قد أحرز المركز الأولى في مسابقتين للحساب الذهني، الأولى عام 2021 في مصر، والثانية عام 2022 في دبي. 

وحسب مديرة “مركز الرغد” للقدرات الذهنية، زينب نبيل، التي رافقت الفريق العراقي، فإن الفريق ضم 32 طالبا، وأن التحضيرات للمسابقة بدأت قبل نحو 3 شهور.

وأوضحت أن التحضيرات كانت على مراحل “ففترة التدريب في البداية كانت 4 ساعات خلال اليوم، بعدها زادت إلى 6 ساعات، وبعض الأطفال كانوا يتدربون 10 ساعات متواصلة”، مؤكدة في حديث صحفي أنه “بالرغم من الضغط الكبير، إلا ان شغف الأطفال كان دافعا لهم للمواصلة والاستمرار في التحضير”.

هذا وحصد الفريق العراقي جوائز أفضل حل إبداعي، وأفضل برمجة وتصميم، وأفضل مستكشف،  فضلا عن جائزتي المبدع الصغير والمبتكر الواعد.

وسبق ان حاز العراق على مراتب متقدمة في الحساب الذهني في بطولة “الروبوت” التي نظمت في أيار الماضي بدولة قطر، وقبلها عام 2022 في بطولة مماثلة أقيمت في دبي، فضلا عن بطولة نظمت عام 2021 في مصر.      

**********************

العراق يتسلم

قطعة أثرية آشورية من سويسرا

متابعة – طريق الشعب

أعلنت وزارة الخارجية عن تسلم العراق من سويسرا قطعة أثرية آشورية، تعود للقرن السابع قبل الميلاد.

وأوضحت في بيان صحفي، أن “القطعة عبارة عن جدارية مصنوعة من الصخور الجبسية، ومنقوش عليها حصان وعربة تحمل ثلاثة أشخاص محاطين بأشجار نخيل”، مبينة أن “طول القطعة يبلغ 64 سنتيمترا، وارتفاعها يبلغ 41 سنتيمترا، فيما يبلغ سمكها 9 سنتيمترات. وانها مثبتة على قاعدة معدنية”.

وتسلَّم القائم بالأعمال المؤقت لجمهورية العراق في بيرن، د. محمد جواد مهدي، القطعة الأثرية من رئيسة هيئة النقل الدولي للممتلكات الثقافية، التابعة للمكتب الاتحادي السويسري الثقافي، وذلك خلال احتفالية أقيمت يوم الاثنين 17 تموز الجاري في مقر الهيئة.  وشكر القائم بالأعمال في كلمة له، نيابة عن العراق وشعبه، سويسرا على إعادتها القطعة ومجموعة قطع أثرية أخرى تسلمها العراق سابقا، موضحا أن “إعادة القطعة الأثريَّة تمثل إنجازاً كبيراً له أهمّيَّة عميقة لتاريخ العراق وتراثه الحضاريّ”.

وخلال مراسيم التسليم، قدّم خبير الآثار د. هالديمان، عرضا تصويريا للقطعة الأثريَّة وتاريخها.

*********************

تموز الحالي الأشد حرارة

منذ آلاف السنين!

واشنطن - وكالات

رأى كبير علماء المناخ في وكالة ناسا الفضائية، أن “شهر تموز الحالي، على الأرجح هو الأشد حرارة منذ مئات، إن لم يكن آلاف السنين”.

وشهد هذا الشهر تحطيم أرقام قياسية يومية في درجات الحرارة، وفق مراصد يديرها الاتحاد الأوربي وجامعة ماين، تعتمد على توليد تقديرات أولية بالاستناد إلى نماذج تجمع بين بيانات أرضية وأخرى عبر الأقمار الاصطناعية.

وقال العالم غافين شميدت، في لقاء مع صحفيين نظمته “ناسا”، أنه “بالرغم من اختلاف نتائج المراصد قليلا عن بعضها البعض، إلا أن الارتفاع الشديد في درجات الحرارة واضح بشكل جلي”.

وأضاف قائلا ان “موجات الحر في الولايات المتحدة وأوربا والصين حطمت أرقاما قياسية، وهذه التأثيرات لا يمكن أن تُعزى فقط إلى ظاهرة النينو. فبالرغم من الدور الصغير الذي تلعبه هذه الظاهرة، إلا أن ما نراه هو سخونة شاملة، في كل مكان على الأغلب، لا سيما في المحيطات”.

وتابع شميدت قوله أنه “منذ شهور شهدنا درجات حرارة لسطح البحر حطمت أرقاما قياسية، حتى خارج المناطق الاستوائية.. نتوقع أن يستمر ذلك، بفعل مواصلتنا ضخ انبعاثات الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي”.

ووفق حسابات شميدت، فإن هناك احتمالا بنسبة 50 في المائة أن يكون عام 2023 الأكثر سخونة على الإطلاق، متوقعا أن يكون العام المقبل أكثر سخونة “لأننا سنبدأ مع ظاهرة النينو التي تتنامى الآن، وستبلغ ذروتها في نهاية هذا العام”.

جدير بالذكر، أن “ظاهرة النينو” هي تغير دوري غير منتظم في الرياح ودرجات الحرارة في المحيط الهادئ الاستوائي الشرقي، يؤثر على المناخ في الكثير من المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، ويؤدي إلى زيادة درجة حرارة البحر، ومتوسط درجة الحرارة العالمي.