اخر الاخبار

الصفحة الاولى

المكتب السياسي للحزب الشيوعى العراقي:

صيانة مصالح الوطن والشعب العليا

 تتطلب إرادة وطنية حازمة

ما زالت قضية الحدود العراقية – الكويتية تتفاعل، وهي التي كانت قد تفاقمت بعد غزو النظام المقبور لدولة الكويت، وما ترتب على ذلك من تداعيات وقرارات دولية كان فيها عموما غمط لحقوق العراق في أراضيه ومياهه، خصوصا وان اطلالة العراق على الخليج محدودة المساحة ، وقد ضاقت كثيرا. كذلك  الامر فيما يتعلق بالابار النفطية التي تُدعى مشتركة ، وأيضا بالصيد في مياه الخليج .

وقد وافق النظام المقبور على تلك الاتفاقات، وسارت حكومات ما بعد نيسان ٢٠٠٣ على هذا المنوال.  وانعكس ضعف الدولة العراقية والإرادة الوطنية وتسيّد المصالح الضيقة، على قرارات اللجان المشتركة التي مالت لصالح طرف على حساب مصلحة وسيادة بلدنا وحرمة أراضيه ومياهه. وكان ذلك اللغط الذي ثار غداة توقيع العراق عام 2013 على اتفاقية تنطوي على تفريط بأراض عراقية، وتخص ترسيم حدود خور عبد الله مع الكويت ومصادقة البرلمان العراقي عليها ، ثم نفي الحكومة العراقية لاحقا وجود مثل هذه الاتفاقية.  

ان هذه التجاوزات على  ما جاء حتى في تلك القرارات الدولية ، لا تعكس رغبة حقيقية في نسيان  ما حصل ، وان المسؤول عنه بالدرجة الأساسية  هو النظام الدكتاتوري المتهور، وهو بتصرفاته وسلوكه العدواني قد اضر بمصالح الشعب العراقي قبل غيره من شعوب المنطقة .

لقد قلنا عندما صدر قرار مجلس الامن ٨٣٣ في سنة ١٩٩٣ بان ترسيم الحدود لا يفترض ان ينطلق من موقع المنتصر والمهزوم ،  وان ما ينظر اليه باعتباره مكاسب لا يعدو كونه الغاما موقتة ، وانه لا يزيل حالة التوجس ، فيما المطلوب علاقات جيران  وطيدة مبنية على  المصالح المشتركة الدائمة ، وان لا يشعر اي طرف بالغبن .

ونحن في الحزب الشيوعي العراقي، وقد وقفنا منددين بالغزو الصدامي لدولة الكويت الشقيقة وطالبنا بانسحابه الفوري وتجنب الحرب المدمرة ونتائجها الماساوية المعروفة مسبقا ، وعبرنا عن تضامننا مع شعب الكويت ، نقول اليوم ان أوضاع العراق الهشة يفترض الا تغري أحدا على استغلالها وتوظيفها للمزيد من التمدد والقضم والضم ، برا وبحرا ، ونتطلع الى موقف متفهم وداعم من شعب الكويت الشقيق وقواه ومنظماته الوطنية.

 اننا نريد علاقات وطيدة بناءة بين شعوب المنطقة ، وإقامة افضل العلاقات في ما بينها، وإرساء دعائم السلام والامن والتعاون المشترك على مختلف الصعد. 

ومن جانب آخر ندرك تماما ان الحفاظ على سيادة العراق وقراره الوطني المستقل ، وصيانة حقوقه ومصالح شعبه العليا، يشترطان وجود منظومة حكم قائمة على إرادة وطنية قوية ونزيهة ، لا تساوم تحت أي ظرف على تلك المصالح. لكن منظومة حكم المحاصصة التي تتولى إدارة شؤون البلاد اثبتت عدم قدرتها على توفير مستلزمات بناء دولة مؤسسات متماسكة موحدة الإرادة، تدافع عن حقوق العراق السيادية في أرضه ومياهه وأجوائه ، بعيدا عن المساومات والاتفاقات المخلة التي تحوم حولها الشبهات. لذلك فالضغط الشعبي مطلوب لكي تعلن الحكومة العراقية بكل شفافية عما توصلت اليه اللجان المشتركة بشأن ترسيم الحدود مع الكويت وبلدان الجوار الأخرى، وأن يتواصل التفاوض مع دول الجوار وفي المحافل الدولية بالاستعانة بأفضل الخبرات العراقية،  للتوصل إلى أفضل الحلول بما يضمن وحدة الأراضي العراقية والمصالح الوطنية العليا. 

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

٢ آب ٢٠٢٣                   

********************

9 سنوات

 على إبادة الازيديين

بغداد ـ محمد التميمي

تمر اليوم الذكرى التاسعة لواحدة من اكبر المآسي الإنسانية التي عاشها العراق في العصر الحديث، بعد اقدام عناصر تنظيم داعش الارهابي على جريمة مروعة بإبادة جماعية للازيديين، ما خلف الآلاف من الضحايا والمختطفين.

فلم تظهر الحكومات المتعاقبة التزامًا حقيقيًا في معالجة ملف الايزيديين بشكل شامل وفاعل، واعادة الثقة لهم وتعمير مدينتهم التي دمرها الارهاب. وفي ظل كل هذا اصبح المواطن الايزيدي امام خيارين: معاناة في مخيمات النزوح، أو الهجرة.

ويفضّل الكثير من الايزيديين الهجرة الى خارج البلاد، حيث وصلت أعدادهم إلى اكثر من 120 ألفاً في خارج العراق.

ارقام مخيفة

وبعد تسعة أعوام على الجريمة، تشير الاحصائيات الى ان هناك 6417 مختطفا، من بينهم 2769 امرأة وطفلا في عداد المفقودين، بينما ما زال مصير أكثر من 3000 ايزيدية وايزيدي مجهولا، وقد قتل حوالي 3000 - 5000 مواطن بطرق بشعة.

واستعبد 354 امرأة وفتاة ايزيدية جنسياً، بينما خلفت عمليات القتل أكثر من 2745 ايزيديا أصبحوا أيتاما نتيجة الإبادة، وتدمير 68 موقعا ثقافيا للأقليات الدينية في العراق، كما نزح حوالي360 ألف ايزيدي، بينما لا يزال حوالي 200 ألف ايزيدي يسكن في خيام النزوح حتى هذه اللحظة، اضافة الى تشويه سنجار ومناطقها التي كانت تضم 560 ألف ايزيدي، ودمرت معابدهم الدينية.

مطالب عديدة

في هذه المناسبة، اصدر مركز لالش الثقافي والاجتماعي بيانا، وردت لـ”طريق الشعب”، نسخة منه، جاء فيه ان “ما يؤسف له هو ان جراحات تلك الابادة وتداعياتها لا تزال تنزف دما، فهموم النزوح واوجاع الهجرة وعدم تطبيع الاوضاع في شنكال تثقل كاهل الفرد الايزيدي وتعيقه من المشاركة الايجابية مع باقي المكونات العراقية والكردستانية في بناء الوطن وتطوير المجتمع”.

واكد البيان ضرورة “ايجاد العلاج الجذري لجراحاتنا وخلق بيئة آمنة ومستقرة ينعم فيها الايزيديون الی جانب باقي الاديان والقوميات بحياة حرة كريمة، ونحن في مركز لالش الثقافي والاجتماعي، نری ان تنفيذ المطاليب المشروعة التالية سيكون جزءا اساسيا من العلاج المذكور إن لم يكن الكل، وذلك من خلال، انضمام العراق الی الدول الموقعة علی ميثاق روما لتسهيل اجراءات المحكمة الجنائية الدولية بحسم ملف ابادة الايزيديين، وقيام الحكومة الاتحادية وبالتعاون مع حكومة اقليم كردستان والمجتمع الدولي بتطبيع الاوضاع في سنجار واعادة اعمارها، بعيدا عن كل الصراعات السياسية والمظاهر المسلحة والتدخلات الاقليمية”. اضافة الى “تحويل المدينة الى محافظة بحدودها الادارية الحالية، مضافا اليها ناحية كرعزير (القحطانية)، وتشريع قانون يجرم تكفير اي ديانة او معتقد او مذهب او شعب ويعاقب الداعي اليه بأشد العقوبات وٲقساها، وكذلك الحال بالنسبة لخطاب الكراهية الموجه لتمزيق النسيج المجتمعي”.

وطالب البيان بـ”زيادة الميزانية المخصصة لصندوق اعمار المنطقة ودعوة المجتمع الدولي للمساهمة فيه بهدف اعادة اعمارها في كافة المجالات، مع الاسراع بتنفيذ جميع فقرات وبنود قانون الناجيات الايزيديات والمكونات الاخری، والتي تشمل البحث عن المختطفات والمختطفين الذين ما زالوا مجهولي المصير، وكذلك حسم ملف المقابر الجماعية وتأمين حياة حرة كريمة لذوي الضحايا”.

كما اشار الى اهمية “مشاركة المكون الايزيدي في ادارة جميع مفاصل الدولة في الحكومة الفدرالية وحكومة اقليم كردستان، ووفقا لمبادئ العدالة الاجتماعية، وتعاون الحكومة الفدرالية والمنظمات الدولية الخيرية مع حكومة اقليم كردستان، في تقديم الخدمات الضرورية وتوفير جميع مستلزمات العيش الكريم للنازحين، لحين الانتهاء من ملف النزوح والعودة الطوعية الی مناطقهم الاصلية”.

********************** 

المتظاهرون يذكّرون الحكومة بوعودها

بغداد - طريق الشعب

تواصلت الاحتجاجات المطلبية في عدد من محافظات العراق، للمطالبة بتعديل سلم الرواتب، فيما يتواصل اضراب الموظفين في إقليم كردستان، احتجاجا على تأخر صرف معاشاتهم الشهرية. وتظاهر المئات من الموظفين، أمام مبنى محافظة البصرة، مطالبين بتعديل سلم الرواتب. وقال مراسل “طريق الشعب”، إن “المئات من موظفي دوائر الدولة نظموا تظاهرة امام مبنى محافظة البصرة، مطالبين بتعديل سلم الرواتب”.

كما نظم المئات من موظفي الدوائر الحكومية في ميسان تظاهرة امام مبنى ديوان المحافظة، مطالبين بتعديل سلم الرواتب وتحسين وضعهم المعيشي.

وقال عدد منهم، انهم موظفون ومن دوائر حكومية متعددة ومختلفة ويجمعهم مطلب واحد وهو تعديل سلم الرواتب لا سيما ان هناك من يتسلم 169 الف دينار كراتب شهري يقابله موظف في وزارة اخرى يتسلم 400 الف دينار شهريا، وثالث يتسلم اكثر من مليوني دينار في حالات اخرى.

********************** 

راصد الطريق

سياسة المكارم لا تحل أزمة المياه!

وجّه رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، بالاستنفار لمواجهة أزمة المياه، خلال ترؤسه الاجتماع الثالث للجنة العليا للمياه، حيث تم استعراض موقف الخزين المائي الاستراتيجي في البلاد ومعدلات الإطلاقات المائية من دول الجوار.

يبدو أن الحكومة قد استفاقت أخيرًا وأدركت خطورة الوضع المائي بعد ان تضرر الملايين من المزارعين والسكان المقيمين في مناطق الأهوار أو بالقرب من الجداول والأنهار الفرعية، وعدم حصول مناطق عديدة حتى على مياه الشرب.

ونأمل ألا يكون هذا الاجتماع مرتبطًا بوعود السفير التركي بإطلاق كميات إضافية من المياه كمكرمة من رئيسه رجب طيب أردوغان، خلال زيارته المرتقبة إلى بغداد هذا الأسبوع.

ونرى ان الحكومة مطالبة بضرورة الاستفادة من نقاط قوتها وإلزام الرئيس التركي بتوقيع بروتوكول يحدد حصة عادلة للعراق من مياه نهري دجلة والفرات، وعدم قبول سياسة المكارم والعطايا؛ فالعراق يمتلك حقًا أساسيًا في مياه النهرين.

وننصح الحكومة بضرورة الاستعانة بأصحاب الخبرة من الفنيين المعنيين بموضوع المياه، ونذكركم أن تركيا الآن هي بأمس الحاجة للعراق وليس العكس، ونحن نمتلك العديد من القضايا التي يمكننا مساومة الجانب التركي بشأنها، لكن علينا أولا معرفة على ماذا نتفاوض، ونصر على نيل حقوق شعبنا.

**********************

 الصفحة الثانية

التيار الديمقراطي يدعو الى

ضمان سيادة العراق وحفظ حقوقه

بغداد ـ طريق الشعب

أكد التيار الديمقراطي العراقي على وجوب ضمان سيادة العراق في أية مفاوضات حول ترسيم الحدود مع الكويت.

وذكر المكتب التنفيذي للتيار في بيان تلقته “طريق الشعب”، انه “في ضوء المباحثات الجارية بين الحكومتين العراقية والكويتية لغرض ترسيم الحدود البرية والبحرية وتشكيل لجنة في مجلس النواب العراقي لدراسة الموضوع، فإن التيار الديمقراطي العراقي بكافة تشکيلاته داخل وخارج العراق يرفع صوته عاليا بوجوب ضمان سيادة العراق على أرضه ومياهه وثرواته، بعيدا عن المساومات والصفقات السابقة واللاحقة”.

ودعا التيار الى “إشراك ذوي الخبرة والاختصاص من العراقيين المخلصين في هذا الموضوع الحيوي والاستراتيجي واستبعاد من تحوم حولهم شبهات من المشاركة في أية مفاوضات”. ووجه التيار “دعوة للأحزاب والقوى والمنظمات الوطنية بأن يكون لها موقف واضح وصريح من هذا الموضوع”، محملا “المسؤولية الكاملة لكل الجهات والاطراف عن أية مساومات تمس سيادة العراق”.

********************* 

واقع اقتصادي سيء وبنية تحتية متهالكة وجفاف

   قوى التغيير الديمقراطية في ميسان:

نسعى لانتشال المحافظة من مشاكلها

بغداد ـ طريق الشعب

بعد عقدين من التغيير لا تزال محافظة ميسان أسيرة للمحاصصة والسلاح المنفلت، الأمر الذي ساهم في استمرار حالة عدم الاستقرار الذي تعيشه المحافظة في الجوانب السياسية والاقتصادية والأمنية، بعد أن استأثرت القوى المتنفذة بالمال السياسي وعملت على مراكمة الثروات، على حساب معاناة الناس.

من جانب اخر، فان الأوضاع على مستوى الخدمات عموماً، لا تختلف عن حال باقي المحافظات.

وتستعد قوى التغيير الديمقراطية لخوض الانتخابات المحلية نهاية العام الجاري، منطلقة من رحم معاناة المجتمع الميساني، ومشخصة ما يعانيه، لتطرح نفسها بديلا سياسيا حقيقيا لمعالجة ما افسدته القوى المتنفذة في السلطة.

برنامج واقعي

سكرتير محلية ميسان للحزب الشيوعي العراقي الرفيق علي السفير، قال: ان “المحافظة غنية بالموارد النفطية والزراعية، وتتميز بتنوعها الاجتماعي، وتشتهر بكونها مدينة أثرية، لكنها تعاني من اهمال كبير، ولديها ما يكفي من المشاكل الاقتصادية والصحية والاجتماعية والسياسية والثقافية والمعيشية، فيما وصلت البطالة والأمية الى معدلات مخيفة”.

واضاف، انه “بحسب الإحصائيات فإن نسبة الفقر بلغت ٤٢ في المائة، وارتفع معدلها بين صفوف الشباب نتيجة كثرة أعداد الخريجين التربويين والمهندسين والإداريين وغيرهم في ظل عدم وجود فرص عمل حقيقية”.

وتابع، ان “السبب الرئيس في زيادة البطالة هو تعطيل المعامل في المدينة منذ ٢٠٠٣ ومنها معامل الورق والبلاستيك والسكر والزيوت والألبان، علاوة على ازدياد العمالة الاجنبية التي يتركز وجودها في الحقول النفطية والبالغة ١٢ حقلا نفطيا”.

وفي ما يخص الجانب الصحي، ذكر علي السفير في حديثه مع “طريق الشعب”، بالقول: ان “الفساد وسوء الادارة ظاهرة للعيان في المستشفيات الحكومية والمراكز الصحية، ناهيك عن شح الأدوية والمستلزمات الطبية التي تتوفر فقط في المذاخر والصيدليات وبأسعار مرتفعة، يعجز الفقير عن تحملها”.

وخلص سكرتير المحلية الى القول: “ستقدم قوى التغيير الديمقراطية المتمثلة بتحالف (قيم المدني الانتخابي) برنامجاً لمعالجة هذه المشاكل والأزمات والالتزام بانتشال المواطن الميساني من تلك المعاناة، والعمل على إيجاد الحلول من قبل جميع اطراف التحالف، والحد من الفساد الذي انتشر كالنار بالهشيم؛ فمن هذه المنطلقات سوف يعمل تحالفنا الانتخابي ومرشحو قائمتنا على ان يكونوا ثقة المواطن والخيار الناجح والبديل السياسي الحقيقي”.

فساد وسلاح منفلت

منسق التيار الديمقراطي في ميسان، عدنان حسن قال: ان “ميسان شهدت انفلاتا امنيا كبيرا، أخذ مديات واسعة؛ فالسلاح المنفلت منتشر بشكل كبير داخل المحافظة، سواء على المستوى العشائري او الفصائل الخارجة عن القانون، وله سطوته وتأثيره”.

واضاف حسن لـ”طريق الشعب”، انه “من جانب اخر هناك سيادة للمال السياسي، وظهور مافيات اقتصادية استولت على الجزء الاكبر من ثروة ميسان، وصار لديها رؤوس اموال كبيرة وهم يعدون على عدد اصابع اليد، مقابل غالبية مسحوقة من المواطنين الذين يبحثون عن لقمة عيشهم حتى وسط القمامة بسبب الاوضاع المتردية”.

واشار الى، ان “التغيير يتطلب ويحتم على القوى المدنية توحيد صفوفها بالدرجة الاساس والعمل الدؤوب والمستمر من اجل المضي قدماً في تحقيق متبنيات المواطنين، ودفع الناس باتجاه المشاركة الواسعة في الانتخابات وقطع الطريق على محاولات المتنفذين للهيمنة على الدولة”، مبينا ان هناك “تحديات كبيرة لكن قوى التغيير الديمقراطية وتحالفها الانتخابي (قيم المدني) قادرة على مواجهتها. وكلما زادت نسبة المشاركة كانت حظوظ القوى المدنية اكبر بكل تأكيد، لان هناك طيفا واسعا مؤمنا بالدولة المدنية والعدالة الاجتماعية كبديل سياسي حقيقي للقوى المتنفذة المحاصصاتية”.

فشل كبير

من جهته، أكد علي هادي ممثل الحراك الحضاري الديمقراطي في ميسان، ان “الوضع الامني في المحافظة متردٍ، ويلقي بظلاله على استقرار الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، بسبب هيمنة السلاح المنفلت وسطوته في المحافظة”. وتابع في حديثه مع “طريق الشعب”، بالقول: ان “الفشل في ادارة ملف المحافظة تتحمله الادارات المتعاقبة، بالاضافة الى اعتماد نهج المحاصصة الطائفية المقيت كأساس لتوزيع المناصب، وتقسيم الحصص بين القوى المتنفذة”.

واشار هادي الى انه “حتى الان ميسان بلا اعمار والبنى التحتية متهالكة والواقع الاقتصادي سيئ، فيما برزت تحديات جديدة كبيرة مثل ملف المياه وجفاف الاهوار”. واكد ممثل الحراك الحضاري، ان قوى التغيير الديمقراطية “لديها الكثير من الشخصيات المهنية والنزيهة والكفوءة التي ستقدمها لانتخابات مجالس المحافظات، وهي قادرة على تحقيق اهداف هذه المظلة السياسية التي تجمع العديد من اطراف القوى المدنية”.

وخلص موجهاً دعوته الى مفوضية الانتخابات لان “تأخذ دورها بجدية ومسؤولية عالية، لضمان نجاح الانتخابات بدون اخفاقات، وان تتحرر من ضغوط القوى المتنفذة في السلطة، وان تتعاطى مع جميع القوى المشاركة في الانتخابات بشكل متساو”.

******************** 

إضراب الموظفين في إقليم كردستان يتواصل

سلم الرواتب يعود للواجهة.. المتظاهرون يذكّرون الحكومة بوعودها

بغداد ـ طريق الشعب

تواصلت الاحتجاجات المطلبية في عدد من محافظات العراق، للمطالبة بتعديل سلم الرواتب، فيما يتواصل اضراب الموظفين في إقليم كردستان، احتجاجا على تأخر صرف معاشاتهم الشهرية.

تعديل سلم الرواتب

وتظاهر المئات من الموظفين، أمام مبنى محافظة البصرة، مطالبين بتعديل سلم الرواتب.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن “المئات من موظفي دوائر الدولة نظموا تظاهرة امام مبنى محافظة البصرة، مطالبين بتعديل سلم الرواتب”.

كما نظم المئات من موظفي الدوائر الحكومية في ميسان تظاهرة امام مبنى ديوان المحافظة، مطالبين بتعديل سلم الرواتب وتحسين وضعهم المعيشي.

وقال عدد منهم، انهم موظفون ومن دوائر حكومية متعددة ومختلفة ويجمعهم مطلب واحد وهو تعديل سلم الرواتب لا سيما ان هناك من يتسلم 169 الف دينار كراتب شهري يقابله موظف في وزارة اخرى يتسلم 400 الف دينار شهريا، وثالث يتسلم اكثر من مليوني دينار في حالات اخرى.

وأضاف بعضهم، ان رئيس الوزراء الحالي محمد السوداني وعد قبل تسنمه منصب رئيس الوزراء بتعديل السلم وانصافهم، ولم يتحقق من ذلك شيء، وبالتالي فانهم يطالبونه بالايفاء بعهده، على حد تعبيرهم.

إضراب الموظفين

من جانب اخر، اعلن موظفون من محافظة السليمانية اضراباً جزئيا عن الدوام لمدة ثلاثة ايام، احتجاجا على تأخر صرف الرواتب.

وقالت مسؤولة حسابات المشاريع في المديرية العامة لكهرباء محافظة السليمانية سوزان سلار، ان بعض الموظفين اعلنوا الاضراب عن الدوام الرسمي، احتجاجا على تأخر صرف رواتب الموظفين لشهري حزيران وتموز.

وأضافت سلار، أن “طريقة الاضراب الحالية لا تؤدي الى نتيجة ايجابية للضغط على الحكومتين (الاقليم والاتحادية) لصرف رواتبنا الشهرية المتاخرة، بل يتطلب الامر اعلان الاضراب العام في جميع المؤسسات الحكومية لمدة لا تقل عن ثلاثة ايام حتى يكون الضغط اكبر، لكن بهذه الحالة توجد مؤسسات مضربة واخرى غير ذلك”.

وأردفت “أتصور ان هذه الحالة غير مجدية”.

فيما بين أحد الموظفين المضربين والذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن “صرف راتب واحد لا اتصور انه يسد رمقنا كوننا متأخرين بسداد بدل الايجار لمدة شهرين، وكذلك اجور الماء والكهرباء والمولد والانترنت وأجور النقل وكل تلك المصروفات تحتاج إلى أموال كافية وراتب شهر واحد لا يسد كل تلك المصاريف”.

استمرار الإضراب

وأكد، أنهم مستمرون بالإضراب لحين صرف مستحقاتهم الشهرية، مطالبا في الوقت نفسه أن يكون هناك انصاف وعدالة بين المواطنين العراقيين.

وكانت الكوادر الصحية في مستشفى شار بمحافظة السليمانية وموظفي القطاع الصحي في رانية والكوادر الصحية في حلبجة، أعلنت الإضراب العام بسبب تأخير صرف الرواتب وحاجة المؤسسات الصحية للأموال لإدامة العمل وتقديم الخدمات للمواطنين.

وأكد المضربون خلال مؤتمر صحفي انهم يطالبون بصرف جميع الرواتب المتأخرة، وتخصيص مبالغ كافية لإدامة العمل لتقديم الخدمات للمواطنين بأتم صورة، مؤكدين ضرورة صرف الرواتب المدخرة لدى الحكومة والالتزام بموعد محدد بصرف الرواتب الشهرية.

بدوره، هدد رئيس نقابة الكوادر الصحية في السليمانية هاوزين عثمان خلال تصريح، انهم سيمهلون الحكومة ثلاثة ايام وسيعلنون الإضراب العام في محافظة السليمانية، اعتبارا من الاسبوع المقبل لغاية صرف جميع الرواتب التي بذمة حكومة الاقليم، مؤكدا انهم طالبوا جميع مدراء المستشفيات والمؤسسات الصحية تقليل الضغط على الموظفين خلال هذه الأيام.

وتأخرت حكومة اقليم كردستان في صرف رواتب موظفي القطاع العام لشهري تموز وحزيران، وهي بانتظار الحكومة الاتحادية لإرسال حصة الإقليم من الموازنة الاتحادية.

*********************** 

لا نهاية وشيكة

لسرقات النهابين

جاسم الحلفي

لم يكترث اعلام طغمة الحكم لحدث اختفاء 160 مكيف هواء من مستشفى الرشاد التدريبي للأمراض النفسية والعقلية، ولم يخصّ الخبر بتغطية مناسبة. كذلك الحال في وسائل التواصل الاجتماعي، التي لم يدم تداوله على صفحاتها سوى بضع ساعات.

فالناس لم تعد تهتم بانباء كهذه رغم شناعتها، نظرا الى كثرة توارد فضائح الفساد وسرقات المسؤولين، حتى غدت اخبار نهب الأموال العامة روتينية، لا تثير انتباها كثيرا، فيما يئست الناس من جدوى الإجراءات الرسمية لقطع دابرها.  ولعل اكثر ما كان يمكن سماعه ردا على الفعل الاجرامي المذكور، هو ما نص عليه الامر الاداري 124 الصادر  في 31 تموز المنقضي عن دائرة صحة بغداد/ الرصافة، المتضمن سحب يد مدير مستشفى الرشاد الدكتور علي رشيد زرزور الركابي و”الايعاز الى قسم التفتيش بالإسراع في إجراءات التحقيق بالموضوع”.  فالاجراء لا يتعدى سحب يد المدير وتشكيل لجنة تحقيقية، تموت في مهدها شأن مثيلاتها الكثيرات السابقات. واذا لم تمت فقد يصدر عنها تقرير يغطي على الجريمة ويمحو أثرها، تطبيقا لمنطق المحاصصة التي هي عمود النظام وحامية احزابه.

 لأيام معدودة فقط ستنشغل المستشفى المنهوبة بالقضية، ثم يتم تناسيها بدعوى انها “قابل أول لو آخر بوكة”، هذه العبارة المكبّلة لأي رأي نزيه او جهد حريص يسعى الى قطع دابر الفساد. ويبقى انتظار فعل مشين آخر يغطي على الأول، حتى غدا عدم التصدي الصادق للفساد امرا اعتياديا في هذا البلد.

وقد بلغت احدى “صولات” اللصوصية بالامس درجة من الهول والصلافة، سميت فيها  معها “سرقة القرن”، وكان الأمر يتطلب مقاضاة منفذيها في “محكمة قرن”، محكمة بمستوى الجريمة التي شارك فيها كبار الشخصيات التنفيذية في البلد كما يشاع. لكن الخيبة كانت كبيرة حين تم اطلاق سراح نور زهير، المتهم الرئيس في واقعة سرقة أموال الضرائب العامة، فيما لم تصل يد العدالة الى المتهمين معه - شركائه في الجريمة، سواء من مهدوا له طريقها او قبلهم من دبروا مكيدتها. ومع كل جلجلة تلك الفضيحة، كان التستر على كبار شخصيات الدولة المتورطة هو السلوك السائد.

واذا كانت جريمة نهب بحجم ميزانية دولة قد تم التهاون مع مرتكبيها، فما الذي يدعو للتفاؤل بالامر الاداري المرقم 124 في 2023/7/31 ؟

لقد وصلت خسة الفاسدين ووضاعتهم حد التطاول على مستشفى امراض نفسية وعقلية، وعلى حقوق نزلائها الذين هم أولى بالاهتمام والرعاية وتوفير مستلزمات الراحة الضرورية، لا ان يتركوا تحت حرارة هذا الصيف اللاهب، الذي يذهب حتى بعقل من عنده عقل.

إلى الأمانة العامة للحزب الوطني الاشوري

نبارك لكم انجاز مهام مؤتمركم السادس  وانتخاب الامين العام وقيادتكم الجديدة متمنين لكم بصدق المشاعر النجاح والموفقية لإنجاز  برنامجكم الوطني والقومي وسعيكم للعمل مع القوى الوطنية  لبناء وطننا العراق  والخلاص من نهج المحاصصة الطائفية ومحاسبة الفاسدين  وليتمتع جميع مواطنيه بالعدالة الاجتماعية والأمن والاستقرار .

الجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

١ اب ٢٠٢٣

**********************

 الصفحة الثالثة

في الذكرى التاسعة للإبادة 

فشل حكومي في معالجة أوضاع الايزيديين

المحاصصة والفساد

في هذا الشأن، قال عضو المفوضية العليا لحقوق الانسان سابقاً د. علي البياتي، ان ما جرى للازيديين هو نتيجة للفساد والمحاصصة وسوء الادارة وعدم قيام الدولة بواجباتها تجاه مواطنيها، مشيرا الى ان “الارهاب أراد استهداف اضعف المكونات لكي يرسل رسالة رعب وتخويف لكل المجتمعات في العالم. ولو كانت هناك دولة مؤسسات تحمي المواطن لما وقعت هذه الجرائم.

وأضاف قائلاً انه بعد تسع سنوات “من وقوع هذه الجرائم وتحرير هذه المناطق لا تزال الاجراءات جزئية، ولا ترقى الى مستوى هذه الجرائم على صعيد رد الفعل الوطني من قبل الدولة وكذلك رد الفعل الدولي”، مبينا ان “المقابر الجماعية للايزيديين لم تفتح بالكامل، والايزيديون ما زالوا يسكنون المخيمات”.

وبيّن في سياق حديثه مع “طريق الشعب”، ان “العدالة الانتقالية لم تتحقق حتى الآن، وربما الإيجابية الوحيدة كانت تشريع قانون تعويض الناجيات الأيزيديات، لكن العدالة لا تكون فقط بالتعويض المادي. نعم، جبر الضرر مطلوب، لكنه ليس كافياً بحد ذاته”.

 واكد البياتي ان “الاساس يبقى هو ايجاد ضمانات لعدم عودة الارهاب وتكرار المجازر مرة اخرى، وحماية المواطن العراقي الايزيدي وصون كرامته وحقوقه وعدم السماح بإهانته، وانهاء خطاب الكراهية ضد الايزيديين المستمر حتى هذا اليوم”.

وخلص الى ان الملف الايزيدي “فيه اكثر من جانب بحاجة الى التفات المعنيين، ابتداء من الضمانات التي تردع وتمنع تكرار هذه الجرائم، التي هي تحصيل حاصل لخلل موجود في ارض الواقع، وهذا الخلل يتمثل بالفساد الاداري والمالي وسوء ادارة المؤسسات، والذي لا يزال موجودا، اضافة للملف الامني الضعيف والعديد من الجوانب الاخرى التي يجب معالجتها، لكي يعود الايزيديون الى مناطقهم، ويكونون بمأمن عن استهدافهم، وسط خطابات الكراهية ضدهم”.

فشل حكومي

من جانبه، تساءل الصحفي الايزيدي ميسر اداني عمّا تغير بعد مرور 9 سنوات على هذه الإبادة بحق الايزيديين.

وتابع قائلا، انه “بكل صراحة وأسف لم يتغير شيء في واقع الايزيديين، بل يتجه الى الاسوأ يوما بعد آخر، وما زال هناك ايزيديون مختطفون لدى داعش، وما زالت سنجار مدمرة والصراعات السياسية مستمرة على سنجار وبقية مناطق الايزيديين”، مبينا ان “نزيف الهجرة ما زال مستمرا حيث بلغ عدد الايزيديين المهاجرين اكثر من 120 الفاً”.

وقال في سياق حديثه لـ”طريق الشعب”، انه نتيجة لذلك “فقد الايزيديون ثقتهم بالحكومة ومن حولهم؛ ففي 2014 خسرنا الالاف من الارواح، اضافة لما تعرض له الايزيديون من ظلم واضطهاد وتمييز”، مؤكداً ان “عملية اعادة الثقة ليست سهلة فحتى الان على سبيل المثال لم يتم تطبيع الاوضاع في سنجار، وعدم تنفيذ اي محور من محاور الاتفاقية بين اقليم كردستان وبغداد”.

ولفت اداني الى ان “الحكومة العراقية فشلت في التعاطي مع ملف الايزيديين بهذا الشكل، وبالتالي فانها خسرت مكوناً مهماً في العراق”.

وأكد ان غالبية الايزيديين ـ كبارا وصغارا ـ يتساءلون في ظل المعاناة المستمرة: “هل سنهرب مرة اخرى؟ هل سنجبر على توديع سنجار ومغادرة العراق؟”.

تقليص دورنا

من جهته، قال الاعلامي الايزيدي ذياب غانم انه “لا مكان لنا في العراق في ظل وجود سياسات خاطئة من قبل الحكومة العراقية؛ فالحكومة تحمينا او تحترمنا او تلتفت لوجودنا”.

واضاف في حديث مع “طريق الشعب”، ان “حكومتي بغداد واقليم كردستان تتحملان مسؤولية كبيرة عما يعانيه أهالي سنجار، وما يحيطهم من تهديدات أمنية”.

ولفت غانم إلى ان حكومتي بغداد والإقليم “تعملان لصالح القوى المتنفذة، ولا تهتمان للمكونات؛ فمن فشل في انتشال مئات الايزيديين من المقابر الجماعية لتسع سنوات، سيفشل حتما في تعويضهم”.

كهف مرعب

الى ذلك، قال الناشط الايزيدي شاكر دورة، انه بعد تسع سنوات على إبادة الأيزيديين، هناك خطوات مهمة دولياً للاعتراف بما حدث لنا.

وأضاف، أن “أوضاع النازحين في إقليم كردستان مزرٍ. لا توجد خدمات صحية، ولا ليس هناك دعم لهم، انما أجبر جميعهم على خرق القانون والعمل خارج المخيم، كون النازح لا يسمح له بالعمل وانما يتم تمويله من قبل الدولة”، لافتا الى ان “الصراعات على سنجار مستمرة وتدخل الأحزاب والقوى الدولية والإقليمية جعلت من سنجار كهفا مرعبا”.

واشار الى ان “لم يتم رفع رفات الشهداء في المقابر الجماعية حيث تجاوز عدد المقابر الجماعية 80 مقبرة”. وزاد بالقول ان “الجرائم ضد الأيزيديين لم تزل مستمرة، وذلك بإهمالهم وإبقائهم في مخيمات متهرئة لمدة تسع سنوات، من دون أن توفر الأمن والخدمات لسنجار”.

وخلص الى ان المطلوب حالياً هو “إعادة الأمن والخدمات الى سنجار وتعويض الأيزيديين، وبناء الثقة التي تهدمت، اضافة لتشكيل محكمة دولية لمعاقبة عناصر داعش في السجون العراقية وبعض الدول الاخرى، علاوة على تشكيل فريق للبحث عن المختطفات الأيزيديات”.

********************* 

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد طريق الشعب

ترسيم الحدود

كشفت وكالة الصحافة الفرنسية عن ما أسمته تفاصيل الاتفاق المرتقب بين الحكومتين العراقية والكويتية حول إعادة ترسيم الحدود بين البلدين، مشيرة إلى استعداد بغداد للاعتراف بالصيغة الكويتية للحدود البرية مقابل الحصول على ضمان تعترف فيه الكويت بالحدود المائية للعراق، والتي تعّد مهّمة لميناء الفاو ووصوله إلى مياه الخليج.

وورد في التقرير الذي نشرته الوكالة، على هامش زيارة وزير الخارجيَّة الكويتي لبغداد، ومباحثاته مع المسؤولين الحكوميين وإتفاقه معهم على تشكيل لجنة مشتركة لبحث وحل الملفات العالقة، ومنها ترسيم الحدود البحرية، وإيقاف عمليات إعتقال الشرطة البحرية للصيادين العراقيين، إضافة إلى حل الخلافات على آبار النفط والغاز، الواقعة في المناطق المتنازع عليها.

وأشارت الوكالة إلى عدم إعلان الجانبين عن تفاصيل الملفات وإشكالياتها، وإكتفائهم بالتأكيد على إنهاء المسائل الحدودية بينهما بالحوار، في وقت كشف فيه الوزير الكويتي عن وجود تطابق في وجهات النظر مع الجانب العراقي، الذي لم يظهر كما يبدو نفس المستوى من التفاؤل. 

مواطَنة من الدرجة الثانية

وحول أوضاع النساء العراقيات كتبت نيكول ووتون مقالاً لصحيفة أخبار المساء البريطانية، أكدت فيه على تراجع مكانة ودور المرأة بسبب سيادة المفاهيم المتخلفة والعشائرية في البلاد. وأشارت إلى أن العراقيات، اللواتي بتّن مواطنات من الدرجة الثانية اليوم، كنّ يتمتعن بحقوق أفضل من العديد من نظرائهن في الشرق الأوسط، لاسيما إثر إعتراف الدستور العراقي لعام 1970 بحقوقهن، بما في ذلك الحق في التصويت والتعلم وتقلد المناصب الإدارية والقيادية.

وأضافت ووتون بأن حروب نظام صدام وما سببته من عقوبات على البلاد، قد أدت إلى تدهور وضع المرأة العراقية في المجتمع بسرعة، حتى بلغت نسبة النساء المتعلمات أقل من 25 في المائة، لاسيما بعد أن شرّع النظام المباد قانونًا الزم جميع وزارات الدولة بوضع قيود على عمل النساء خارج المنزل.

ورغم الإعتراف الإيجابي الذي جاء في دستور 2005، بدور المرأة، فإن مجموعة من المفاهيم المحافظة والدينية لازالت تهيمن على المجتمع وتعرقل تطبيق هذا الإعتراف، حتى في إقليم كردستان، الذي تعيش النساء فيه بظروف أفضل نسبياً، وفق تصور ووتون.

وإستعرضت الكاتبة تجربة متميزة للنساء العاملات في مجال إزالة الألغام، وهي وظيفة في منتهى الخطورة، وتتطلب الكثير من الدقة والشجاعة، وتوصلت إلى أن قدرة هذه النسوة على أن يلعبن دورهن في جميع الميادين، ويسهمن في الأنشطة الاجتماعية والإقتصادية، سيخفف بالتأكيد من معاناتهن ويفتح الأفق أمامهن رحباً، لتحقيق مطالبهن بالعدالة والمساواة والمواطنة المتكافئة.

أزمة الكهرباء، وجدت لتبقى!

وأخيراً، علقت وكالة الأسوشيتد بريس، على إنقطاع الكهرباء في مناطق واسعة من جنوب ووسط العراق، بعد اندلاع حريق في محطة كهرباء بمدينة البصرة الجنوبية، مما أدى إلى فصل خطوط النقل التي تربط بين المنطقتين الجنوبية والوسطى، فأشارت إلى أن هذا الانقطاع التام جاء في الوقت الذي يواجه فيه النظام الكهربائي تحديات أخرى، كنقص الوقود وتزايد الطلب على الكهرباء خلال موجة حر كبيرة، قاربت فيها درجات الحرارة نصف درجة الغليان. وأضافت الوكالة بأن عملاً تخريبياً تعرض له خط النقل الشمالي في منطقة نائية خارج مدينة حديثة، قد أدى إلى خروج الخط عن الخدمة، وهي منطقة تنشط فيها خلايا داعش وجماعات مسلحة أخرى.  ونقلت الوكالة عن وزارة الكهرباء عجز موظفيها عن إصلاح الأضرار بسرعة، وعن تشكيل لجان للتحقيق في الحادثتين. وأشارت الوكالة إلى أن جميع الخدمات الأساسية في البلاد، وبشكل خاص توفير المياه للمواطنين، قد تعرضت لتأثير سلبي كبير.

********************* 

عين على الأحداث

سرقة سكنة العشوائيات

كشفت دراسة عراقية بتمويل أممي عن وجود 4679 تجمعاً عشوائياً، يسكنها حوالي 4 ملايين مواطن، أي بمعدل 10 في المائة من الشعب، منها 1000 منطقة في بغداد وحدها. وفي الوقت الذي وصفت فيه الحكومة هذه الظاهرة بغير الصحية، وبأنها تنذر بمخاطر كبيرة على المُستوى المعاشي والصحي وتُشكل بؤرة للفقر، أغفلت عمداً الكشف عن أسباب هذه المأساة في بلد نفطي. هذا وتجدر الإشارة إلى أن ما سرقه أو أهدره الفاسدون من المال العام، والبالغ أكثر من 400 مليون دولار، كان كافياً لضمان سكن لائق ومعيشة كريمة وتعليم ورعاية صحية للعراقيين بمن فيهم هؤلاء الكادحون.

والحدود مامونة!

بعد منع 14 مصرفاً من التعامل بالدولار، بسبب مخالفاتها للعقوبات الأمريكية، إنخفضت قيمة الدينار بنسبة 23 في المائة، قبل أن يستعيد “عافيته” وإن ببطء شديد. وقد شهدت بغداد إحتجاجات جماهيرية على هذه المشكلة التي تزيد من الأسعار وترهق كاهل الناس، فيما إعترف محافظ البنك المركزي بعدم قدرة الدولة على ضمان سياستها النقدية، بسبب الفساد وحماية المتنفذين لشبكات التهريب. هذا وكشف الخبراء عن بلوغ أرباح الطفيليين نسبة 14 في المائة، جراء الفرق بين السعر الرسمي والسعر الموازي، مشيرين إلى أن نسبة التهريب عبر المنافذ غير القانونية بلغت 65 في المائة من مجموع ما تستورده البلاد. 

في ذيل القائمة

كشف “باسبورت إندكس”، عن تبوء الجواز العراقي للموقع 96 في التصنيف العالمي، متقدماً على جوازين في الأرض هما السوري والأفغاني، ومتأخراً عن جوازات باقي دول العالم بما فيها الصومال وليبيا واليمن. هذا ويعتمد هذا التصنيف على عدد الدول التي تسمح لحاملي الجواز دخول أراضيها بدون تأشيرة، على أساس ما تتمتع به بلادهم من مكانة اقتصادية وسياسية، ومن وضع أمني مستقر، وعدم وجود رغبة لدى مواطنيها بالهجرة منها، لتمتعهم بالحرية ولضمان حقوقهم الأدمية، كالسكن الجيد والخدمات التعليمية والصحية وغيرها من شروط العيش الكريم، وهو ما لا يراه العالم متوفراً في عراقنا حتى الآن.

حقنا، والنواطير النشامى

فيما يُنتظر أن يزور الرئيس التركي بغداد، إشتدت أزمة الجفاف بشكل غير مسبوق، وأعلنت الجهات المختصة عن وصول المياه المخزونة إلى أقل حد شهده تاريخ البلاد، التي لم تعد تحصل سوى على 30 في المائة من حقوقها المائية. هذا ويندهش الناس من إهمال الحكومة للمأساة وعدم توجهها لإنتزاع الحقوق عبر الشكوى لدى محكمة العدل الدولية، ومطالبة الأمم المتحدة للتحكيم وفق اتفاقية لوزان والبروتكولات الثنائية، اضافة الى ممارسة الضغط الإقتصادي بعد أن وصلت الاستيرادات إلى 20 مليار دولار من تركيا و9 مليار دولار من إيران.

والخافي أعظم!

رصدت وسائل الإعلام خلال اليومين الماضيين، خمسة أحداث يجمعها تهاون في إحترام قوانين الدولة ومؤسساتها، مما أثار دهشة الناس وغضبهم. فبعد إعتداءٍ بالأيدي والأحذية، على ضابط مرور، من قبل أمرأتين، قيل إن متنفذاً، ممن صدّعوا رؤوسنا بالحديث عن القيم والقانون، يحميهما، تعرضت إحدى الشركات في البصرة لهجوم، بسبب رفضها دفع ما عليها من أتاوات. وتمثل الحدث الثالث بنجاح الإرهابيين في تخريب محطات كهربائية في حديثة ومحافظة صلاح الدين، التي شهدت أيضاً إستحواذ بعض السياسيين على الأراضي بالقوة والتوزير. وتعلق الحدث الخامس بكشف أحد النواب عن أن الدولار بات يهرب إلى إيران بعجلات حمل كبيرة.

*********************

 الصفحة الرابعة

متحدثون أرجعوها الى غياب الدور الرقابي لمجالس المحافظات

مواطنو الديوانية: مشاريع خدمية في الإعلام فقط !

بغداد ـ تبارك عبد المجيد

يعيش مواطنو محافظة الديوانية حالة من الاستياء جراء المعاناة المستمرة من تردي واقع الخدمات التي أثقلت كاهلهم، وانعكست على اسلوب حياتهم، ما جعلهم يطرحون تساؤلات حول مصير اموال المشاريع التي خصصت الى المحافظة.

واقع بائس

يصف المواطن سلوان نعيم واقع المعيشة في قضاء سومر (شمالي شمال شرق محافظة الديوانية)، بأنه «بائس ومتردٍ»، مشيرا الى ذلك التردي يطال جميع القطاعات الخدمية في المحافظة، وعلى رأسها القطاع الصحي الذي يفتقر لأبسط مستلزمات العلاج.

ويقول سلوان في حديث مع «طريق الشعب»، إنّ «الواقع الصحي في المحافظة لم يشهد تحسنا منذ أكثر من عشر سنوات»، عازيا السبب لسوء الإدارة والتخطيط».

ويضيف سلوان، أنّ «القطاع الزراعي انهار تماماً في المناطق الريفية، والذي كان يوفر للسكان قوت يومهم»، مشددا بالقول على ان «الديوانية تفتقر لأبسط مقومات العيش». ويشكو سلوان من ارتفاع نسب الفقر في المحافظة، وتهالك البنية التحتية وغياب المتنزهات والمراكز الترفيهية، مرجعا ذلك الى «صفقات الفساد» التي تسيطر على جميع المشاريع الخدمية، في ظل غياب الأجهزة الرقابية والمتابعة.

ويتساءل سلوان عن مصير أموال قانون الأمن الغذائي والموازنات السابقة وأبواب صرفها، لأن قضاء سومر «لم يشمل بأي مشروع خدمي، عدا ما نسمعه في الاعلام»، على حد قوله. وكشفت مفوضية حقوق الانسان في وقت سابق، أن نسبة الفقر في محافظة الديوانية وصلت الى 47 ‎في المائة، فيما أشارت الى ان الديوانية تعد ثاني أفقر محافظة على مستوى العراق.

قلة الأموال

مدير البلدية الديوانية صالح طعمة، يؤكد أن «قضاء سومر يعاني نقصا كبيرا في الخدمات العامة، لاسيما في مجال الكهرباء والصحة والماء والبنية التحتية.

ويبرر طعمة في حديثه مع «طريق الشعب»، سوء الخدمات في المحافظة بـ»قلة التخصيصات المالية، التي أسفرت عن تردي جودة المشاريع الخدمية والعمرانية وتلكؤها».

واكتفى طعمة بدعوة الحكومة الى «التدخل من أجل تقديم خدمات أفضل للمواطنين في القضاء».

غياب الرقابة

يقول عضو مجلس سابق في محافظة الديوانية، رفض ذكر اسمه، إن «الأموال المخصصة لمحافظة الديوانية، ضمن قانون الأمن الغذائي والموازنة الثلاثية، تعتبر تخصيصات جيدة، كون المحافظة حرمت في سنوات سابقة من حقوقها المالية».

ويردف كلامه لـ «طريق الشعب»، قائلاً، إن «موازنة الأمن الغذائي تقدر ٤٧٠ مليار دينار وموازنة تنمية الأقاليم تزيد على ٦٥٠ مليارا، ناهيك عن المشاريع الوزارية والمركزية التي تقر من العاصمة»، مشيراً الى أن «المشكلة لا تكمن في التخصيصات المالية، إنما تعود لسوء الإدارة والتخطيط من قبل الجهات المعنية في المحافظة».

ويضيف، أن «موازنة الامن الغذائي في عام 2022، لم تنجز مشاريعها، واغلبها لم تحل الى التنفيذ»، ويحمل الحكومة المحلية مسؤولية الفشل في ذلك.

ويشير المتحدث الى أن «الروتين المعقد واللامسوؤلية من قبل الموظفين والعاملين في المشاريع، حالا دون انجاز هذه المشاريع في وقتها المقرر.

كما ان هناك تلكؤا واضحا في طريقة ادارة المحافظة».

ويحمّل «قسم العقود في المحافظة يتحمل مسؤولية عدم احالة اغلب مشاريع الديوانية في موازنة الامن الغذائي. اما في ما يخص مشاريع الموازنة الثلاثية المقترحة، فهي ما زالت لدى الوحدات الادارية، ولم يكتمل الى الان استحصال موافقاتها، بالرغم من ان اغلب المحافظات باشرت رفعها الى وزارة التخطيط».

ويخلص المتحدث الى أن «غياب الدور الرقابي لمجالس محافظات، سمح بتأخر المشاريع وعدم انجازها. كما ان رقابة اعضاء مجلس النواب من ممثلي المحافظة، هي الاخرى معدومة تماما، ومرتبطة بمصالح حزبية وشخصية».

********************* 

مفهوم النوع الاجتماعي

وحملة تزييف وعي الناس

زاهر ربيع

تعرف الأمم المتحدة النوع الاجتماعي بالآتي “يعرف النوع الاجتماعي على أنه الأدوار المحددة اجتماعياً بين النساء والرجال، وهذه الأدوار التي تكتسب بالتعليم تتغير بمرور الزمن وتتباين تبايناً شاسعاً داخل الثقافة الواحدة وتختلف من ثقافة إلى أخرى. وتجدر الإشارة إلى أن مصطلح النوع الاجتماعي لا يعد بديلا لمصطلح “الجنس” الذي يشير بدوره إلى الاختلافات البيولوجية بين النساء والرجال”.

يتضح من التعريف أن الموضوع ليس له علاقة بما يشاع حاليا من أن النوع الاجتماعي يعني الانحراف والمثلية وغيرها من المفردات التي تم اقحامها على مفهوم النوع الاجتماعي، ولكن ما يحصل يكشف عن مسعى  لتزييف وعي الناس ومحاولة تحويل جميع المفاهيم إلى مؤامرة على الأسرة والدين وعلى الثوابت والتقاليد.

وهذه الحملة  التي تشارك فيها مؤسسات مختلفة رسمية وغير رسمية تحاول قدر الامكان ان تجعل من هذا الموضوع مدخلا إلى انتهاك الحقوق والحريات، وبصورة تدريجية يتم التضييق عليها، والغريب أن هذه الحملة بدل أن تواجه بالحقائق المعروفة، نجد  أن المؤسسات الرسمية تصدر بيانات تعزز من تزييف الوعي.  يحصل هذا في  الوقت الذي يعد العراق من الدول الموقعة على اتفاقيات ولديه استراتيجيات وأقسام خاصة بتمكين المرأة ونشر المساواة، ولكن الأخيرة ، هي الأخرى ، لم تقم بتوضيح الصورة للرأي العام ولم يكن لها دور في ذلك.

من الواضح أن هذه الحملة تحاول إبعاد الناس عن الأولويات في الدفاع عن حقوقهم ومحاربة الفساد، وتحاول ان تقدم الفاسدين ومن يمثلوهم من قوى كمدافعين عن الدين والتقاليد والثوابت لإعادة انتاجهم واستمرار هيمنتهم ، وأن إثارة هذا الموضوع مع قرب انتخابات مجالس المحافظات لا يخلو من دعاية انتخابية هدفها إعادة فرز المواطنين طائفيا  لدفعهم إلى الانتخاب بناء على الطائفية ، خصوصا بعد التراجع الذي حصل بسبب ارتدادات انتفاضة تشرين.

وفي المحصلة  نقول هي حملة ضد كل الناشطين والمؤسسات والقوى التي تحمل فكرا مدنيا هدفه نشر الوعي والثقافة، وفي كل مرة ستكون هناك هجمات مختلفة تهدف إلى الحد من نشاط هذه القوى التي تنشر الوعي والفكر وتعمق وعي الناس بحقوقهم وحرياتهم وهو ما يقلص من مساحة  ونشاط وتحرك قوى الجهل والفساد والجريمة، مقابل ذلك يجب ان تكون لجميع القوى المدنية والمنظمات والناشطين حملة متصاعدة للدفاع عن الحقوق والحريات والوقوف بوجه كل دعاة تزييف وعي المواطنين.

*********************

الطارمية.. قضاء منسي

إبراهيم المشهداني

يشكل قضاء الطارمية الذي قدر له في عهدنا هذا مثل سابقاته ان يكون الأكثر اهمالا، برغم أنه احد اقدم الوحدات الإدارية في تاريخ العراق قبل قرن بالتمام والكمال، حيث كان يطلق عليها بالسنجق وهو بالمفهوم العثماني ذو مركز اعلى من الناحية بالمفهوم الإداري في ايامنا حاليا.  ومعنى الطارمية مستل من الطغارمية نسبة الى الطغار الذي كان احد معايير الاوزان في خمسينات القرن الماضي، وما قبلها، ويعدل طنين في المعايير الحالية. بمعنى اخر ان زراعة طغار واحد تنتج مائة طغار، نتيجة لخصوبة ارض هذه المنطقة ووفرة مياهها، وتكيّف ذلك الى مفهوم الطغارمية ليتطور لغويا الى طارمية، فاين مكان هذا القضاء من اهتمامات محافظة بغداد بعد الاحتلال الأمريكي في عام 2003؟

  كانت ناحية الطارمية قبل ان يرتقي مركزها الإداري الى مستوى قضاء في سبعينات القرن الماضي، تابعا الى محافظة بغداد، ثم ارتبطت بمحافظة صلاح الدين التي كانت قضاءً تابعا الى بغداد ورقيت الى محافظة، وبسبب من ضغط أهالي القضاء اعيد ارتباطه بمحافظة بغداد في نهاية ثمانينات القرن الماضي. وكل هذه التحولات كانت مرتبطة بالتشريعات  التي سنها النظام السابق والمتعلقة بما اسماه عملية تنظيم السكن في محافظة بغداد والحد من كثافة سكانها، والتي انفلت عقالها الى حد كبير، خلال فترة الحصار الجائر الذي تهشمت خلاله ليس فقط التشريعات، لكن الحياة المعيشية   والخدماتية للعراقيين باستثناء ازلام السلطة وقتذاك والمقربين منها.

الطارمية بعد عام 2003

بعد الاحتلال الأمريكي في عام 2003 تعرضت الحياة العراقية بكل تفاصيلها الى تحولات دراماتيكية بعيدة عن التوقعات  وكما ان تحضيراتها الفكرية والسياسية كانت سابقة لسقوط النظام بسبب التدابير التي اتخذها النظام الذي كان متيقنا انه ذاهب الى الزوال، ولتداخل الأسباب بين حسابات النظام وحسابات الامريكان صمموها لمنطقة الشرق الأوسط، فبوادر هذه التحولات تمثلت بدخول القاعدة الى هذه المنطقة وغيرها من مناطق ما سمي لاحقا بشمال بغداد، واستطاعت هذه المنظومة الإرهابية ـ بالتنسيق مع بقايا منظمات حزب البعث ـ فرض افكارها وتكتيكاتها على المنطقة، وبسبب من نزعات سياسية طائفية التف القسم الكبير من الأهالي مع هذه المنظومة الإرهابية تحت مسمى المقاومة الجهادية  للأمريكان، ومن جراء ذلك غابت السلطة المركزية باستثناء وحدات الجيش الأمريكي التي تتنقل في مركز هذا القضاء والقرى التابعة له، واضفت عليها طابع العسكرة. ومع تزايد الصراع الطائفي في مركز العاصمة تشكلت نواتات الحرب الطائفية المسلحة وصولا الى الحرب الطائفية الفاشية التي اعد لها زعماء الأحزاب الطائفية خلال سنتي 2006 و2007. 

نتائج ظالمة

هذه الأوضاع بطابعها الطائفي تبعتها هجمة إرهابية أخرى تمثلت بدخول الدواعش الى قضاء الطارمية، ما حرمها من الاستقرار الأمني، وأضاف اليها نوعا جديدا من الإرهاب الذي راح نتيجة وحشيته السادية المئات من الضحايا الشباب  والرجال والنساء والسلطة المركزية في اشد حالات ضعفها بالرغم من زج وحدات عسكرية وفصائل من الحشد وكلاهما غريب عن حقائق المجتمع في هذا القضاء المتعب وحاجاته الأساسية، بخاصة بعد ان ازداد سكانها بشكل ملحوظ بعد الاحداث الطائفية المريرة، واتساع الهجرة اليها بسبب تلك الحوادث الأليمة مما كان ينظر الى أهالي المنطقة بمنظار الكراهية، تمثلت بأساليب من التشدد الغريبة عن التعاملات القانونية المصحوبة باجتهادات فردية نتج عنها تراجع في دور أهالي القضاء في النشاط الاقتصادي خاصة وان المنطقة معروفة منذ عشرات السنين بوصفها واحدة من افضل الوحدات الإدارية في انتاج الحبوب بأنواعها، والتي تجهز السوق العراقية بأنواع الخضار، والفواكه من تمور وحمضيات واعناب تسهم ـ بشكل ملموس ـ في سد حاجة السوق العراقية .

خدمات منقوصة

بعد استتباب الامن في العاصمة ومشاركة أهالي المنطقة في العملية السياسية على الأسس المعروفة، سواء في الحكومة والبرلمان، اتجهت القوى المشاركة في هاتين المؤسستين، مما تعرف بممثلي الطائفة السنية لصناعة قاعدة اجتماعية انتخابية موالية لها وزبائنية داعمة لها في الأنشطة الانتخابية، كثرت الوعود لإقناع أهالي المنطقة بتقديم الحماية الأمنية من خطر الإرهاب، وتشغيل شبابها وتحسين أوضاعها المعيشية والاقتصادية، وتوفير الخدمات وخاصة الخدمات الصحية، فأنشأت مستشفىً في مركز القضاء، يكافح منتسبوه من أطباء وممرضين في تقديم الخدمات الصحية والعلاجية بالرغم النواقص التي لم توفرها وزارة الصحة، واسرف نوابها في البرلمان بوعودهم في تقديم الخدمات وخاصة المجاري، وتكفلت محافظة بغداد بإنجاز هذا المشروع. وبالفعل بدأت بواكيرها في العمل في منطقة (الهورة) في العام 2011، وزادت امال الناس لكنها (يافرحة الماتمت) إذ توقف المشروع وسيق المقاولون الى السجن بتهم الفساد. كان ذلك في عام 2014 حيث حلت الازمة المالية، وعجزت الحكومة المحلية عن توفير الأموال المخصصة للمشروع، وهنا تبرز اكثر من علامة استفهام: فاين ذهبت الأموال المخصصة في الموازنة لهذا المشروع؟ أين دور وزارة التخطيط المعنية بمتابعة انجاز المشاريع الاستثمارية؟

خدمات تحت الانشاء ولكن..!

تحضيرا للانتخابات البرلمانية في عام 2021 عادت وعود مرشحين مجلس النواب للظهور مرة أخرى مثل كل مناطق العراق، فتحركت دواليب السبيس ورفعت اللافتات مرة أخرى، واعيد الى الواجهة مشروع المجاري وتبليط شوارع مركز القضاء، وها قد مرت سنتان على المشروع (لكن لا تكول سمسم حتى تلهم) فحتى هذه اللحظة كانت شوارع القضاء مغطاة بالأتربة والطرق المتعثرة، ما اضافت وحشة واحباطا على اجوائها، ولا احد من أهالي المنطقة يعرف متى ينتهي هذا المشروع اليتيم، وعند الاطلاع على تصريحات محافظ بغداد بشان المشروعات التي ستنهض بها المحافظة بعد إقرار الموازنة لم نجد إشارة الى هذا المشروع، مدرجا في تصريحات السيد المحافظ!

 إنّ الثقة بأية حكومة أو برلمان والتفاف الناس حولهما، ترتبط بمصداقيتهما في تقديم ما ينفع الناس بدون تزويق او متاهة، فهل ستلتفت الحكومة الحالية لتحسين حياة اهالي هذا القضاء المنسي؟

***********************

 الصفحة الخامسة

خسائر فادحة تطال أصحاب البحيرات

الثروة السمكية تتهاوى تحت طامة الجفاف

متابعة – طريق الشعب

لم يتخيّل العراقيون يوماً أن يغيب عنهم طبق السمك الذي كان دائماً سيد المائدة العراقية، حتى اشتدت تداعيات التغير المناخي، ليصبح هذا الغياب واقعا مفروضا.

فبسبب تفاقم الأزمة المائية خلال السنوات الأخيرة، تهاوى الإنتاج السمكي في البلاد بشكل مرعب، بين نفوق الملايين من الأسماك سنويا بفعل انخفاض مناسيب المياه في الأنهر والجداول وارتفاع درجات الحرارة، والإجراءات الحكومية القاضية بردم غالبية بحيرات تربية الأسماك للحد من هدر المياه واقتصارها على الاستهلاكات الضرورية.

وقطع تراجع الثروة السمكية سبل معيشة الكثيرين من سكان المناطق المطلة على الأنهر والجداول، الذين يمتهنون صيد الأسماك، وكبّد العديد أصحاب البحيرات الاصطناعية خسائر فادحة. وكانت وزارة الموارد المائية قد أطلقت خلال الفترة الأخيرة حملات في جميع المحافظات، لردم بحيرات الأسماك، حفاظا على الخزين المائي وتفاديا لأزمة جفاف حادة متوقعة، في ظل تناقص مناسيب دجلة والفرات، ما أدى إلى تراجع الإنتاج المحلي من الأسماك بشكل كبير.

خسائر فادحة

رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية في صلاح الدين، كريم كردي، يقول في حديث صحفي أن “مربيّ الأسماك تعرضوا إلى خسائر فادحة، بسبب قرار ردم البحيرات. فيما خسر عمّالهم مصادر دخلهم”.

ويضيف قائلا، أن “ردم البحيرات أنهى الإنتاج المحلي من الأسماك ذات الجودة المتميزة، وفتح الباب أمام الأسماك المستوردة”، موضحا أن العراق يشتهر بأنواع عدة من الأسماك النهرية الجيدة، أبرزها الكارب والسلفر والقطان والبني والشبوط والجرّي.

ويلفت كردي إلى أن “بحيرات الأسماك ساهمت في امتصاص البطالة وإنعاش حركة المطاعم وتجارة الأعلاف. وحققت مردودات مالية كبيرة لصالح الاقتصاد المحلي”.

لم يبق شيء!

منذ القدم عرفت الأهوار في جنوب البلاد بغناها بأصناف مختلفة متميزة من الأسماك، وبامتهان سكانها الصيد، الذي يعد أبرز مصادر عيشهم. لكن الجفاف الذي طال تلك المساحات المائية الواسعة خلال السنوات الأخيرة، بفعل انخفاض مناسيب مياه الأنهار التي تغذيها، أسفر عن اختفاء الأسماك وإنهاء نمط حياة كان موجودا منذ آلاف السنين!

يقول الصياد خميس عادل، وهو من سكان الأهوار، أنه “حاليا لا يوجد ماء.. أنواع كثيرة من الأسماك لم يبق منها شيء بسبب الجفاف وارتفاع الملوحة”، مبينا في حديث صحفي أن “أصنافا مختلفة كانت موجودة هنا: البني، السمتي، الحمري وغيرها.. حاليا كلها نفقت، وماتت الأعشاب.. كل شيء انتهى”! ويضيف قائلا أن جنة عدن – يقصد الأهوار – أصبحت عبارة عن “مساحة قاحلة رمادية اللون، تضم زوارق خشبية مهجورة، وهياكل عظمية لجاموس نفق بسبب العطش والجوع”، متسائلا بحسرة وألم: “أين نذهب الآن؟!”.

خسارة 400 مليون دولار سنويا!

من جهته، يقدر الخبير الاقتصادي أحمد عبد ربه، خسائر العراق من الثروة السمكية بنحو 400 مليون دولار سنويا، مشددا في حديث صحفي على أهمية توحيد الجهود الحكومية لمد نهري دجلة والفرات بالاصبعيات (الأسماك الصغيرة)، لغرض تكاثرها.

ويرى أن هذه الخطوة ستساعد في صيانة الثروة السمكية، وستقلل من حجم الاستنزاف الاقتصادي فيها.

تراجع مخيف

وتتعرض الثروة السمكية في العراق إلى ما يشبه المجازر، بنفوق ملايين الأطنان منها سنويا، جراء الجفاف أو الفيروسات، لا سيما في مناطق الأهوار والأنهر الفرعية في جنوبي البلاد. وحسب اختصاصيين، فإن إنتاج العام الحالي من الأسماك تراجع إلى نحو 400 ألف طن أو أقل، وهذا ما يؤيده المدير العام السابق لدائرة الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة عباس سالم، الذي يقول أن “انتاج العراق من الأسماك خلال العام الماضي، وصل إلى 800 ألف طن، 100 ألف منها من المزارع المجازة، و700 ألف من المزارع غير المجازة”.  ويلفت إلى أن “أبرز التحديات والصعوبات التي تواجه الثروة السمكية في البلاد هي شح المياه والإصابات المرضية وارتفاع أسعار الأعلاف”. ويعزو الاختصاصي البيئي عمر الشيخلي النفوق المفاجئ للأسماك إلى “أسباب طبيعية وأخرى غير طبيعية بتدخل البشر”، مبينا في حديث صحفي أن “الأسباب الطبيعية تتمثل في ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض مناسيب المياه بفعل التبخر والأزمة المائية، فضلا عن ارتفاع تركيز الأملاح وتراجع مستويات الأوكسجين الذائب في الماء”.

مقترحات

إلى ذلك، يطرح عضو الجمعية الوطنية لمنتجي الأسماك في العراق، محمد طالع العكيلي، وهو أيضا يملك أحواضا لتربية الأسماك، جملة من المقترحات لمعالجة أزمة الثروة السمكية في البلاد، أهمها اللجوء إلى استخدام مياه المبازل والأنهر الفرعية التي تبدأ من بغداد وتنتهي في البصرة، ويتجاوز طول مجموعها 800 ألف كيلومتر.

ويصف العكيلي هذا الإجراء بـ “البديل المؤقت”، لكنه ينتقد وزارة الموارد المائية “التي منعت مربي الأسماك من استخدام مياه المبازل والأنهر الفرعية والنهر الثالث”، محذرا من خطورة استمرار تراجع معدلات إنتاج الأسماك السنوي، التي كانت تبلغ سنويا قبل عام 2018 نحو مليون طن.

ويطالب عضو الجمعية الحكومة بـ “تدويل قضية المياه ومطالبة المجتمع الدولي بالضغط على دول المنبع من أجل إطلاق حصة العراق المائية”.

*********************

اكول

فوضى الصلاحيات!

غانم الجاسور

بينما كان الجميع مشغولا في تصفح الانترنيت ومتابعة وسائل التواصل الاجتماعي عبر الهواتف النقالة، جلست أمام التلفاز، لعلي أجد ضالتي في متابعة برامج بعض القنوات الاخبارية، أو مشاهدة مسلسل.

وأنا أتنقل بين القنوات، شدني خبر نقلته إحدى الفضائيات العراقية، مفاده أن محافظ إحدى المحافظات استغنى بجرة قلم عن خدمات 83 من مستشاريه!

تساءلت: كم مستشارا لدى هذا الرجل بحيث يستغني عن 83 منهم؟ من أجاز للمحافظين تعيين هذا الجيش العرمرم من المستشارين بينما أولادنا الذين يحملون شهادات علمية يتمنون أن يحظوا ولو بوظيفة بسيطة، تكون ثمرة جهودهم العلمية المضنية، ومصدر دخل لعائلاتهم ينتشلها من البؤس والفقر والحرمان؟! بلا شك ان هذا الامر يسري على كل المحافظين بلا استثناء في بلد الرافدين. فإذا كان المحافظ – أي محافظ لا على التعيين - لا يتمتع بالكفاءة اللازمة والدراية التامة بشؤون محافظته ولا يستطيع ان ينجح إلا بالتعكز على عشرات، وربما مئات، من المستشارين، فلماذا يتبوأ هذا المنصب الحساس؟! بالتأكيد أن هذا الحشد الضخم من المستشارين يستنزف مواردنا المالية بلا وجع رأس. فكل مستشار يحتاج إلى مكتب مؤثث وسيارة فارهة حديثة وسائق وراتب مجز! يعني ذلك أن هناك طبقة طفيلية أوجدها المحافظون بعيدا عن رقابة الدولة، وفي ظل الانفلات في الصلاحيات. 

وعليه، يتطلب من الدولة تحديد صلاحيات المسؤول الإداري في كل جانب من جوانب عمله. فلا يعقل أن يمنح المحافظ صلاحيات مطلقة لا حدود لها تؤثر على ميزانية الدولة وتربكها وترهقها، بينما العراقيون في امسّ الحاجة لتحسين ظروفهم المعيشية والخدمية والصحية، ومعالجة أزمتي الماء والكهرباء وغير ذلك من الأزمات التي أصبحت حديث الساعة!

******************** 

مستشفى الحسين

في السماوة بلا تبريد!

متابعة – طريق الشعب

شكا مراجعون في “مستشفى الحسين” التعليمي بمدينة السماوة، من توقف منظومة التبريد داخل ردهات المستشفى، مؤكدين انهم اضطروا إلى استخدام الورق المقوى (الكرتون) وأوراق الحالة المرضية كمراوح يدوية لتخفيف الحر عن أطفالهم المرضى. يقول المراجع حسام أمين في حديث صحفي، انه “نقلت ابنتي إلى المستشفى كي تجرى لها عملية جراحية، وفور دخولنا إلى ردهة الانتظار، تفاجأنا بتوقف منظومة التبريد”، مضيفا ان “درجات الحرارة عالية جدا، والأطفال هنا يعانون الألم. لذلك اضطررنا إلى استخدام الكرتون كـ (مهفات)، لتخفيف الحرارة عنهم”. من جانبه، يقول مدير إعلام صحة المثنى أحمد الياسري في حديث لمنصة “964” الاخبارية، أن “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وبعد زيارته للمستشفى، وجه بضرورة تشغيل أجهزة التبريد في جميع الردهات”، مؤكدا أنه “نقوم حاليا بصيانة عامة لأجهزة التبريد، وسيتم تشغيلها السبت المقبل. وقد شغلنا أجهزة تبريد وقتية لحل المشكلة”.

**********************

سكان حي القطن:

نحفر الآبار ونستحم

بالـ «آر أو»!

متابعة – طريق الشعب

يعتمد سكان “حي القطن” التابع إلى منطقة السيدية في بغداد، على وسائل بدائية للحصول على المياه، تعويضا عن إمدادات الإسالة التي لا تصل إليهم سوى مرة واحدة كل ثلاثة أيام. وبات الأهالي يحفرون الآبار ويستخدمون المضخات الهوائية اليدوية في استخراج المياه من باطن الأرض، أو سحب بقايا الماء الموجودة في الأنابيب. في حديث صحفي، يقول علي مقداد، أحد سكان الحي، أن “شح المياه سبّب لنا أزمة كبيرة. البعض منا حفر آباراً من أجل توفير المياه، والبعض الآخر يسهر الليل أملا في وصول ماء الإسالة”. فيما يقول المواطن جبر صمود: “بات لزاماً علينا السهر حتى ساعات متأخرة من الليل في انتظار عودة الماء”، لافتا إلى أنهم يضطرون إلى شراء مياه الـ “آر أو” لاستخدامها لأغراض الاستحمام وبقية الاستخدامات المنزلية. وتنقل وكالات أنباء عن مصدر في دائرة ماء بغداد قوله أن “انقطاع المياه في بعض المناطق يأتي بالتزامن مع عدم استقرار الكهرباء الوطنية”، مضيفا أنه “ستكون هناك حلول ناجعة خلال الفترة القريبة المقبلة، لكن ذلك يتطلب توفر الكهرباء بصورة منتظمة إضافة إلى الالتزام بترشيد استهلاك المياه”.

*********************

مواساة

  • تلقت لجنة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا، بأسى وألم، نبأ وفاة السيدة أم جهين زوجة د. إبراهيم الحيدري.

وفي هذه المناسبة الأليمة، تقدم اللجنة أخلص التعازي والمواساة للعزيز أبي جهين وأفراد عائلته، راجية للفقيدة العزيزة الذكر الطيب دوما، ولعائلتها جميل الصبر والسلوان.

*********************

 الصفحة السادسة

حزب الشعب الفلسطيني: فرصة مواتية للملمة الشتات

عباس يجتمع بالفصائل الفلسطينية في مصر

متابعة – طريق الشعب

دعا رئيس دولة فلسطين محمود عباس إلى تشكيل لجنة متابعة من الذين حضروا اجتماع الأمناء العامين للفصائل، لاستكمال الحوار حول القضايا والملفات المختلفة التي جرت مناقشتها في اجتماع منظمة التحرير الفلسطينية الذي عقد الأحد الفائت في مدينة العلمين الجديدة بدولة مصر.

وطلب عباس من اللجنة الشروع في العمل فورا لإنجاز مهمتها. وخلال اليومين الماضيين، استمرت المواجهات من قبل الشعب الفلسطيني مع الاحتلال الاسرائيلي أسفرت عن وقوع شهيدين وعشرات الاصابات والاختناقات، فيما نفذ مستوطنون اقتحامات مستمرة لباحات المسجد الأقصى.

الاحتلال يعطل الانتخابات

وقال رئيس دولة فلسطين محمود عباس، إن “الانقلاب الذي وقع عام 2007، عبارة عن نكبة جديدة أصابت شعبنا وقضيتنا، ويجب إنهاؤه فوراً وبلا أي تردد أو تأخير”. جاء ذلك في افتتاح اجتماع الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية في مدينة العلمين الجديدة في مصر الأحد الماضي. وشدد عباس على أن “منظمة التحرير هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، ويجب الالتزام بها وببرنامجها السياسي وبجميع التزاماتها الدولية”. مضيفاً أن العالم بأسره يعترف بها كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني.

وأكد أن العدوان الإسرائيلي الهمجي المتواصل يفرض علينا أن نرتقي جميعاً إلى مستوى المسؤولية الوطنية، وأن نعمل على ترتيب بيتنا الوطني، حتى نتمكن من مواجهته، ولأجل هذا، يعقد هذا الاجتماع، لنتدارس سبل إنجاز وحدتنا الوطنية، وتعزيز صمود شعبنا، وصد العدوان المتواصل علينا.

وبخصوص إجراء الانتخابات، قال عباس: إن الانتخابات هي وسيلتنا الوحيدة لتداول المسؤولية، ونريد إجراء الانتخابات، شريطة أن يتمكن أهلنا في القدس الشرقية المحتلة من المشاركة في هذه الانتخابات انتخاباً وترشحاً دون أية معوقات أو عراقيل. وأضاف، أن “من يعطل هذه الانتخابات هو دولة الاحتلال”.

تنفيذ دموي لصفقة القرن

شدد الامين العام لحزب الشعب الفلسطيني بسام الصالحي، على ان “منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده وهي حامية المشروع الوطني الفلسطيني وهذا يتطلب تفعيل وتطوير بنيتها بما يحافظ على الوحدة الفلسطينية ودون اشتراطات مسبقة”. وطالب “بضرورة وتفعيل القيادة الوطنية الموحدة للمقاومة الشعبية التي اتفق عليها في لقاء الأمناء العامين”

ووجه الصالحي رسالة واضحة للشعب الفلسطيني بتبني نضاله ومقاومته ودعم صموده على الارض الفلسطينية.

وقال الامين العام في كلمته اثناء اجتماع الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية، ان “المرحلة التي نواجهها تعتبر تنفيذ دموي لصفقة القرن، لذا علينا التوحد لمواجهة المرحلة مثلما توحدنا لمواجهة صفقة القرن”.

وشدد الصالحي على، ان “الاجتماع فرصة مواتية للملمة الشتات الفلسطيني والاتفاق على استراتيجية وطنية موحدة وبرنامج سياسي متفق عليه يضمن حق شعبنا في مقاومة الاحتلال وتحقيق حقوقه المشروعة وفي مقدمتها حقه في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة”.

وأكد الصالحي، أن “قرارات الشرعية الدولية في مفهوم الشعب الفلسطيني هي قرارات الامم المتحدة والمنظمات الدولية وليست الانتقائية التي تريدها أمريكا واسرائيل وحلفاؤها ولن يكون من المفيد عزل قضيتنا عن قرارات الشرعية الدولية”. وأضاف ان “حق المقاومة تكفله القوانين والقرارات الدولية”.

وشدد الأمين العام لحزب الشعب على أن حماية مصالح الشعب الفلسطيني وتثبيته على الأرض لن يكتب له النجاح ان استمرت حاله الانقسام الداخلي وعدم انجاز الوحدة الوطنية”.

شهيدان وجرحى واصابات متنوعة

أصيب 6 مستوطنين، أمس الأول، في عملية إطلاق نار في مجمع تجاري في مستوطنة معاليه أدوميم، وأعلنت قوات الاحتلال أنها أعدمت منفذ العملية.

 وبحسب مصادر صحفية، فإن أحد الجرحى في حالة خطيرة، واثنين في حالة متوسطة، واثنين في حالة خفيفة إلى متوسطة.

ووفق وسائل إعلام إسرائيلية أطلق منفذ العملية النار على المصابين أثناء تواجدهم في مطعم في مركز تجاري مقابل الشارع، ثم قامت قوات الاحتلال الاسرائيلي بإعدامه على الفور.

وأعلن مساء الثلاثاء، أن منفذ عملية مستوطنة معاليه أدوميم، هو الشاب مهند محمد سليمان المزارعة، ابن 20 عاما، من بلدية العيزرية، التي مستوطنة معاليه أدوميم جاثمة على أراضيها.

إلى ذلك اقتحم جيش الاحتلال الاسرائيلي قبيل منتصف الليلة الماضية، المنطقة الشرقية لمدينة نابلس، وتصدى له الشبان، ووقعت ثلاث إصابات بينهم، كما اقتحم جيش الاحتلال بلدتي يعبد ونزلة زيد في منطقة جنين، وأصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق.

في الاثناء استشهد طفل برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، بالقرب من بلدة السموع، جنوب الخليل، وكانت مصادر أمنية قد أفادت بأن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي صوب الطفل محمد الزعارير بالقرب من مستوطنة “اشتموع” المقامة على أراضي البلدة، ومنعت طواقم الإسعاف والمواطنين من الوصول إليه.

كما استشهد شاب فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب بلدة العيزرية، شرق القدس المحتلة، بحسب وكالة وفا الفلسطينية.

اقتحام مستمر للأقصى

ويوم أمس جدد المستوطنون اقتحام مسجد الأقصى بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

ونفذ المستوطنون جولات استفزازية مستمرة خلال الاسبوع الحالي. ويتعرض المسجد الأقصى المبارك لاقتحامات المستوطنين على فترتين صباحية ومسائية يوميا، باستثناء يومي الجمعة والسبت، في محاولة احتلالية لفرض التقسيم الزماني والمكاني في المسجد.

***********************

الشيوعي والاشتراكي المصريان: هذا موقفنا من الانتخابات الرئاسية

القاهرة – خاص

حدد بيان مشترك للحزب الشيوعي المصري والحزب الاشتراكي المصري، موقف الحزبين من الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وذكر البيان الذي حصلت «طريق الشعب» على نسخة منه، ان « مصر تدخل أجواء معركة الانتخابات الرئاسية في ظل أزمة اقتصادية وسياسية واجتماعية طاحنة تفاقمت بشكلٍ غير مسبوق، بسبب إصرار الحُكم على الاستمرار في انتهاج السياسات النيوليبرالية المتوحشة، خضوعاً لشروط وتوجيهات صندوق النقد الدولي والجهات المُقرضة»، الأمر الذي أدى إلى اختلال أولويات الإنفاق العام».

واضاف البيان أن معظم الإنفاق تركز في قطاعي البنية التحتية والمشروعات العقارية بدلاً من قطاعات الإنتاج الصناعي والزراعي، مما أدى إلى تراجع شديد في دور القطاعات الإنتاجية في الاقتصاد الكلي وهيمنة القطاعات الريعية والخدمية وأنشطة المُضاربة في المال والسلع والأراضي، وترك الساحة تماماً للاستثمار الخاص المحلي والأجنبي، والتفريط في الأصول المملوكة للدولة، بعد تصفية أهم قلاع الصناعة وخصخصة القطاع العام، وكل ذلك أدي إلى تزايد غير مسبوق في الديون الخارجية لتصل إلى أكثر من 170 مليار دولار والداخلية 5  تريليونات جنيه.

واضاف البيان، أن «هذه السياسات تم تحميل تكلفتها الباهظة إلى جموع الفقراء ومحدودي الدخل وحدهم».

وجاء في البيان: من هنا تأتي أهمية الانتخابات الرئاسية القادمة، والتي ينبغي ألا تكون شكلية مثل الانتخابات الماضية، ومن الضروري أن تكون الانتخابات المقبلة حُرّة ونزيهة كشرطٍ رئيسي لوجود مسار آمن للدولة والمجتمع، يشعر فيه المصريون بالثقة والطمأنينة على فرض الإرادة الشعبية الحرة في اختيار الرئيس القادم.

واضاف البيان: تفرض التحديات الراهنة على الأحزاب والقوى الوطنية والمنظمات الجماهيرية والنقابية ضرورة المشاركة بقوة فيها باعتبار أن نتائجها ستمثل خطوة نحو استمرار تعثر الوضع، أو تغيير حقيقي في السياسات التي فاقمت من الأزمات على كافة الأصعدة، وأن تتوافق على مرشح معارض فعلاً يستهدف التغيير، وليس مرشح «ديكور»، وأن يتبنى مرشح المعارضة رؤية تلتزم بالمشروع الوطني وتبني سياسية تنمية شاملة وسياسة العدالة الاجتماعية واحترام مبدأ التعددية الحزبية وتداول السلطة وفق الارادة الشعبية.

 *************************

هل تسقط الحكومة الفنلندية اليمينية بسبب فضائح وزرائها العنصريين؟

هلسنكي ــ يوسف أبو الفوز 

تتواصل مظاهر الاحتجاج والاعتصامات والمسيرات في العاصمة الفنلندية، هلسنكي، وتشتعل وسائل التواصل الاجتماعي والصحف المعارضة بالتعليقات والمتابعات المعارضة والناقدة، ضد الحكومة الفنلندية اليمينية، التي تشكلت أواخر حزيران الماضي بعد الانتخابات البرلمانية الأخيرة، وتقدم فيها حزب الاتحاد الوطني الفنلندي (يمين تقليدي) على منافسيه من قوى اليسار والوسط، بشكل أهله لتشكيل حكومة أغلبية ضمّت حزب الفنلنديين الحقيقيين (يمين متطرف)، الديمقراطي المسيحي (يمين الوسط) إضافة لحزب الشعب السويدي(وسط)، من بعد مفاوضات ماراثونية، استمرت ستة أسابيع، مسجلة رقما قياسيا، أقرت فيها برنامجا جعل العديد من المراقبين يصفها الحكومة الأسوأ في تاريخ فنلندا من بعد الحرب العالمية الثانية، في مجمل خططها السياسية، الاقتصادية والاجتماعية، فلأجل التوفير في نفقات الدولة واتباع سياسة تقشف حازمة، ستقوم الحكومة باستقطاعات كثيرة على حساب قوانين الرعاية الاجتماعية والصحية لعموم المواطنين، وأيضا اتباع سياسة الخصخصة إضافة إلى النظام الضريبي الذي سيعاني منه صغار المستثمرين وذوو الدخل المحدود أساسا، ناهيك عن السياسية المتشددة بخصوص المهاجرين واللاجئين.

ومع تواصل الاحتجاجات والتظاهرات ضد مشاركة اليمين المتطرف في الحكومة الفنلندية ممثلا بحزب الفنلنديين الحقيقيين، وجد رئيس الوزراء بيتري اوربو نفسه في مَآزِق متواصلة، بسبب كشف الغسيل الوسخ لتصريحات وكتابات عنصرية وفاشية لقادة من حزب الفنلنديين الحقيقيين، وبعضهم وزراء في حكومته.

تأججت التظاهرات الحاشدة مع ظهور وزير الاقتصاد اليميني المتطرف لاسي يونيلا في البرلمان الفنلندي متفاخرا بربطة عنق مزينة بصورة حيوان الراكون، ذي الرمزية العنصرية في أمريكا واوربا، حيث ارتبطت كلمة راكون (تختصر إلى Coon) بحقبة سوداء من العبودية والتمييز العنصري، ومنذ ثلاثينيات القرن الماضي، استخدمت من قبل المتطرفين، ككلمة احتقاريه لذوي البشرة السوداء.

وتصاعد سيل الانتقادات من سياسيين ينتمون لأحزاب اليسار وأكاديميين، وتوج ذلك بتصريح رئيس الجمهورية ساولي نينستو معلنا استهجانه سلوك وتصريحات وزير الاقتصاد معتبرا الضجة التي أحدثها (محرجة للغاية)، خصوصا بعد تناول وسائل اعلام اوربية ما يجري في فنلندا، فاضطر رئيس الوزراء، لتهدئة الشارع الفنلندي، إلى تنحية الوزير، بعد حوالي أسبوعين من تكليفه، فكانت أقصر فترة في تاريخ الحكومات الفنلندية.

عادت الاحتجاجات والتظاهرات من جديد، مع الكشف عن كتابات سابقة لرئيسة حزب الفنلنديين الحقيقيين ريكا بورا باسم مستعار، مع المطالبات بطردها من الحكومة، فهي تشغل حقيبة وزير المالية، وحسب الأعراف الفنلندية يشغل عادة موقع نائب رئيس الوزراء.

 ورغم ان بوروا قللت من أهمية الكتابات واعتذرت عن بعضها، وتم سحب وحذف أغلبها، مدعية أن افكارها قد تغيرت، ومثل غيرها من معارفها (استخدمت روح الدعابة السيئة وقالت أشياء قبيحة) إلا أن المقالات حول عنصريتها والمطالبات بعزلها لم تهدأ، وكانت بورا كتبت في سنوات سابقة تعليقات في مدونة أحد زملائها في الحزب اليميني المتطرف، استخدمت فيها عبارات تحقير للمهاجرين والمسلمين، واشتهر عنها قولها إنها لاحظت في مكتبة عامة (كيس اسود) يتحرك بين رفوف الكتب إشارة لزي النساء الصومالي.

توافقا مع هذا بدأت وسائل الأعلام، تتابع وتعلق على ما نشرته صحيفة (هلسنكي سانومات)، أقدم صحيفة فنلندية وأوسعها انتشارا في فنلندا والشمال الاوربي (تأسست عام 1889)، حيث حصلت على رسائل وزير الاقتصاد البديل ويلي ريدمان، إلى صديقته السابقة، وكان ريدمان عضوا في حزب الاتحاد الوطني الفنلندي اليميني، عندما أثيرت حوله، قبيل الانتخابات البرلمانية، شكاوى باستغلال موقعه في مجلس بلدية هلسنكي واتحاد الشباب للتحرش الجنسي ومضايقة شابات حزبه، تم تجميده وعزله، فترك حزبه لينضم إلى الحزب اليميني المتطرف، ليكون ضمن مرشحيه في الانتخابات البرلمانية، وفاز فيها بمقعد نيابي.

 حين تم عزل وزير الاقتصاد السابق لاسي يونيلا، رشح الحزب اليميني المتطرف ريدمان لشغل الموقع، فأوقعوا رئيس الوزراء في موقف محرج، فالأحزاب عادة هي المسؤولة عن اختيار مرشحيها للمواقع الوزارية، واضطر رئيس الوزراء للاعتراف بأنه لم يتم بالتشاور معه. وفي الرسائل المنشورة استخدم ريدمان لغة عنصرية مكشوفة وصف في أحدها شعوب الشرق الأوسط بالقردة!

وطيلة أيام أزمة الفضائح المتواصلة لليمين المتطرف، ظلت انظار المواطن الفنلندي تتطلع إلى ردود فعل حزب الشعب السويدي، فرغم مشاركته في الحكومة، لكنه لا يبدو على توافق مع سياسات اليمين المتطرف، فهناك اختلافات حول ملفات اجتماعية وموضوعات الهجرة واللجوء، إضافة إلى كون اليمين المتطرف يدعو إلى تهميش اللغة السويدية في برامج التعليم رغم كونها لغة رسمية وفقا للدستور.

أيام أزمة وزير الاقتصاد المعزول امتنع نواب حزب الشعب السويدي التسعة عن التصويت بالثقة لصالحه، وانتقدت زعيمة الحزب آنا ماريا هينريكسون مرارا أداء وتصريحات حزب اليمين المتطرف.

وتفيد تقارير المراقبين بأن المطالبة بخروج حزب الشعب السويدي من الحكومة تتسع داخل الحزب نفسه، وأبدت بعض قيادات الحزب اعتراضها علنا وتركوا طاولة الحوار لتشكيل الحكومة، بل وتشكلت مؤخرا مجموعة عمل خاصة داخل الحزب ضمت ست عشرة شخصية مهمة، لمتابعة إمكانية خروج الحزب من الحكومة وفك الارتباط بها.

 ورغم ان رئيس الوزراء حاول التقليل من أثار ذلك على مستقبل الحكومة، وكون ثمة برنامج مشترك متفق عليه، ورغم ان بعض التوقعات تشير إلى ان اليمين المتطرف ولأجل الحفاظ على وجود زعيمته في الحكومة، قد يلجأ للتضحية بريدمان، فأن العديد من المراقبين يعتقدون ان أي فضيحة جديدة أو خلاف قادم ربما يدفع بحزب الشعب السويدي لمغادرة الحكومة، وستكون هذه الخطوة القاتلة سببا في سقوطها. 

********************** 

تونس

رئيس وزراء جديد للحكومة

تونس - وكالات

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيّد قرابة منتصف ليل الثلاثاء الأربعاء، إنهاء مهام رئيسة الحكومة نجلاء بودن وتعيين أحمد الحشاني خلفاً لها، طالبا منه مواجهة «تحديات كبيرة» والحفاظ على «الدولة».

ولم يُعط أي سبب رسمي لقرار إعفاء بودن وتعيين مسؤول سابق في المصرف المركزي التونسي بدلاً منها، لكن عدداً من وسائل الإعلام المحلية سلّط الضوء على استياء سعيّد من نقص في عدد من المواد في البلاد، ولا سيّما الخبز في المخابز المدعومة من الدولة.

وجاء في مقطع فيديو وبيان نشرتهما الرئاسة ليل الثلاثاء أن سعيّد «قرر مساء اليوم... إنهاء مهام السيّدة نجلاء بودن رمضان» التي كانت أوّل امرأة تقود حكومة في تونس.

وعلى الفور، أدى رئيس الحكومة الجديد، غير المعروف لدى عامّة الناس، اليمين الدستورية أمام سعيّد، حسبما أظهر مقطع فيديو نشرته الرئاسة.

وفي أعقاب تأديته اليمين، تمنى له سعيّد «التوفيق في هذه المسؤوليّة التي سيتحمّلها في هذا الظرف بالذات». وقال سعيّد إن هناك «تحديات كبيرة لا بدّ أن نرفعها بعزيمة صلبة وبإرادة قويّة للحفاظ على وطننا وعلى دولتنا وعلى السلم الأهلي».

**********************

غوتيريش يندد بطرد مهاجرين أفارقة من تونس

نيويورك - وكالات

ندّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بطرد مهاجرين يتحدّرون من إفريقيا جنوب الصحراء، من تونس نحو الحدود الليبيّة والجزائريّة، حيث تتقطّع السبل بهم في الصحراء ويُلاقي بعضهم حتفه، حسبما أعلن المتحدّث باسمه.

وقال فرحان حقّ، المتحدّث باسم غوتيريش، خلال مؤتمر صحافي “نحن قلقون جدا حيال طرد مهاجرين ولاجئين وطالبي لجوء من تونس إلى الحدود مع ليبيا، وكذلك مع الجزائر”.

وأضاف “لقي عدد منهم حتفهم على الحدود مع ليبيا، وتُفيد تقارير بأنّ ثمّة مئات الأشخاص، بينهم حوامل وأطفال، ما زالوا مُحاصرين في ظروف قاسية، فيما تقلّ فرص حصولهم على طعام وماء”.

واستنادا إلى منظّمات إنسانيّة في ليبيا اتّصلت بها فرانس برس، ارتفع عدد القتلى إلى 17 على الأقلّ في الأسابيع الثلاثة الماضية.

*********************

الصين:

 لم نعرقل مفاوضات المناخ

بكين - وكالات

نفت الصين، أمس الأربعاء، التقارير عن عرقلتها النقاشات المرتبطة بالمناخ بين وزراء البيئة من دول مجموعة العشرين الأسبوع الماضي، مشيرة إلى أن فشلهم في التوصل إلى اتفاق يعد أمرا “مؤسفا”.

وفشلت مفاوضات الأسبوع الماضي التي استضافتها الهند قبيل محادثات “كوب28” المقررة في دبي هذا العام، في التوصل إلى توافق على مضاعفة استخدام الطاقة المتجددة بثلاث مرّات.

وقال وزير الانتقال البيئي الفرنسي كريستوف بيشو لفرانس برس إن المحادثات مع الصين والسعودية وروسيا كانت “معقّدة”.

ولكن بكين ردّت إذ شددت خارجيتها على أن “التقارير ذات الصلة تناقض الوقائع تماما”.

وأشارت الوزارة في بيان نُسب إلى ناطق لم تُكشف هويته إلى أن الاجتماع حقق نتيجة إيجابية ومتوازنة.

وأضاف البيان “لكن بعض الدول أقحمت قضايا جيوسياسية من أجل العرقلة وفشل الاجتماع في تبنى بيان ختامي. تعتبر الصين الأمر مؤسفا”.

********************

الصفحة السابعة 

قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال ركن على رفوف رئاسة الجمهورية

عمال الخدمات الاجتماعية

يشكون إجراءات تعسفية وقلة الأجور

بغداد – طريق الشعب

على الرغم من القوانين التي تؤكد ضمان حقوق العمال ووجود النقابات العمالية التي تشدد باستمرار على ضرورة التحاق العمال بتنظيماتها للمساندة والمطالبة بحقوقها المسلوبة منذ عقود، يواجه عمال الخدمات الاجتماعية أقسى انواع الإجراءات التعسفية ومنحهم أجور عمل لا تنسجم مع طبيعة الخدمات التي يعملون على تقديمها.

أجور عمل قليلة

ويقول لؤي الصافي وهو عامل نظافة في أحد المستشفيات الأهلية لـ”طريق الشعب” إنهم يعانون وبشكل مستمر من “التأخير في منح رواتبهم والتي هي في الاساس قليلة ولا تتجاوز 300 ألف دينار شهريا في أحسن أحوالها”، موضحا “فان هناك شهورا يتم الاستقطاع فيها من أجور العمال حال التأخير في الوصول إلى مكان العمل لأي سبب كان”.

ويلفت الصافي إلى أن “عمل عمال النظافة في المستشفيات يعد هو الاخطر ومع ذلك فانه لا يحظى بأي نوع من انواع الامتيازات سواء من ناحية توفير متطلبات السلامة او حتى منحهم أجورا تتناسب مع طبيعة العمل”.

ارتفاع الأسعار أثر سلبا

وينبه الصافي إلى أن “ارتفاع الأسعار الناتج عن ارتفاع أسعار صرف الدولار هذه الايام أثر سلبا على حياتنا اليومية”، مبينا “أن أصحاب الدخل اليومي والأجور البسيطة من عمال الخدمات الاجتماعية بصورة عامة هم أكثر الفئات تضررا من السياسة المالية غير المدروسة التي تتبعها الحكومة”.

في السياق يرى إبراهيم عبد الله (25 عاما) وهو عامل في أحد المطاعم أن “عمال الخدمات الاجتماعية هم أكثر الفئات تضررا من ناحية قلة الأجور وساعات العمل، على الرغم من كونهم الشريحة الأوسع من العمال ويعملون في قطاعات عمل مختلفة”.

بسبب قلة فرص العمل

ويقول عبد الله لـ”طريق الشعب” إنه “يعمل 10 ساعات يوميا وطول أيام الاسبوع عدا يوم الجمعة مقابل أجور عمل شهرية 350 ألف دينار”، منبها إلى أن أجور عمله مع زملائه قليلة، وأن قلة فرص العمل أجبرته على الاستمرار إلى حين إيجاد البديل المناسب.

ويلفت إلى أن “أغلب عمال المطاعم هم من الخريجين بمختلف التخصصات، وهم أصحاب عوائل وبحاجة ماسة إلى العمل، الأمر الذي أجبرهم على العمل في أي مجال ومقابل أي أجور حتى لو كانت بخسة بسبب قلة فرص العمل والتقصير الحكومي بالاستفادة من اختصاصاتهم”.

بدوره، يؤكد الأمين العام لاتحاد نقابات عمال العراق عدنان الصفار أن “عمال الخدمات الاجتماعية هم الفئات الأكثر محرومية والأكثر استغلالا في كافة قطاعات العمل”.

انتهاكات للتوقيتات الدستورية

ويقول لـ”طريق الشعب” إن “التأخير في مصادقة رئاسة الجمهورية على قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال الذي صوت عليه مجلس النواب في شهر أيار من هذا العام وعدم نشره في الجريدة الرسمية إلى الآن، هو تجاوز للتوقيتات الدستورية، وبالتالي المماطلة في جعل القانون نافذا ومعمولا به أثر سلبا على الفئات العمالية الأكثر مظلومية وخاصة عمال الخدمات الاجتماعية”.

ويرى الصفار “أن التشديد الحكومي لشمول جميع العمال بالضمان الاجتماعي ضرورة ملحة، بسبب تمادي أرباب العمل في استغلال العمال وحرمانهم من الحقوق التي تؤكد عليها القوانين الدولية والمحلية”.

وينبه إلى أن هناك “تخلف كبير في تطبيق القوانين النافذة التي أغلبها تصب بمصلحة العمال وضمان حقوقهم من ناحية الحد الأدنى للأجور وتوفير متطلبات السلامة وساعات العمل ومنح الإجازات السنوية”.

دور مقيد لعمل لجان التفتيش

ويشدد الصفار على “ضرورة أن تأخذ وزارة العمل والشؤون الاجتماعية دورها في تعزيز مهام لجان التفتيش على مؤسسات القطاع الخاص خاصة بحكم ارتفاع نسب التجاوزات غير القانونية التي يعانيها عمال هذا القطاع”.

في السياق تجد المحامية سماح الطائي أن “العمال في مختلف قطاعات العمل لا يفتقرون إلى قانون لإنصاف حقوقهم، فجميع القوانين تصب في مصلحتهم، إلا أن هناك ضعفا وتقاعسا شديدا من قبل الجهات التنفيذية في تطبيق القوانين النافدة، في المقابل هناك تعطيل وتخريب متعمد في جميع المؤسسات الصناعية على الرغم من توفر جميع مقومات ووسائل العمل والانتاج الصناعي وحتى الزراعي”.

قوانين نافذة لكن معطلة

وتقول لـ”طريق الشعب” إنه “على الرغم من التحديد القانون للحد الأدنى للأجور سواء لعمال الخدمات الاجتماعية أو لعمال القطاعات الاخرى بـ 350 ألف دينار، فهناك عمال يتقاضون أجورا أقل من ذلك والعمل ساعات طويلة، دون محاسبة الجهات الرقابية”.

 وتضيف “كما ان قانون العمل الزم عقوبات مالية على أرباب العمل حال طرد العامل بشكل تعسفي، ففي المقابل نجد هناك الكثير من العمال يطردون من العمل دون إنذار مسبق، بل ووصلت الانتهاكات إلى الاستعانة بالعمالة الأجنبية والاستغناء عن العمالة المحلية بالرغم من التوصيات القانونية التي تؤكد على المناصفة بين العمالة الأجنبية والمحلية وخلاف ذلك تسحب إجازة عمل المشروع”.

 وتنبه الطائي إلى أن “قانون العمل العراقي رقم (37) لسنة 2015، نظم العلاقة بين أصحاب العمل والعمال، وحدد حقوقهم والتزاماتهم من ناحية الأجور وساعات العمل واستحقاقات الإجازات وظروف العمل، كما تحدد القواعد والأحكام دعم مجموعات معينة مثل النساء”، مضيفة أن “محكمة العمل تحسم أغلب قراراتها لصالح العمال مهما كانت طبيعة الشكوى المقدمة سواء من العامل او صاحب العمل”.

******************** 

ديالى.. ارتفاع مؤشرات عمالة الأطفال

بغداد - طريق الشعب

تفرض الظروف المعيشية الصعبة على الكثير من العوائل زج أطفالهم في سوق العمل، على الرغم من القوانين المحلية والدولية التي تقف بالضد من هذه الظاهرة. ويقول مدير مفوضية حقوق الانسان في ديالى، صلاح مهدي في تصريح اطلعت عليه “طريق الشعب” إن “عمالة الأطفال ترتفع في ديالى من 2-3 بالمائة كل سنة، ولكن في محافظات أخرى الوضع ربما أصعب”، مؤكدا أن “هناك ما يقارب 70 بالمائة من العمالة هي لأطفال نازحين بشكل مباشر”.

ونوه مهدي إلى وجود عدة أسباب وراء ارتفاع مؤشرات عمالة الأطفال في ديالى، وقال إن “الاضطرابات الأمنية وتأثيرها المباشر على حياة آلاف الأسر من حيث النزوح وفقدان فرص العمل، وصولا إلى الاهتزازات الاقتصادية المتكررة الذي ضغطت بقوة ودفعت مئات الأطفال إلى مهن مختلفة أغلبها خطرة لا تتلاءم مع حياتهم”. وأشار إلى أنه لا توجد إحصائية مؤكدة عن عمالة الأطفال في البلاد، إلا أنها تشكل مسارا مثيرا للقلق على الرغم من وجود القوانين الدولية والمحلية التي تقف بالضد من هذه الظاهرة غير الحضارية.

******************** 

عمال «حديد الأردن» يُعلّقون إضرابهم بعد ثمانية أيام متواصلة

متابعة - طريق الشعب

علق العاملون في شركة حديد الأردن بمحافظة الزرقاء إضرابهم عن العمل الذي استمر 8 أيام متتاليات، بسبب تخوفهم من فصلهم من العمل حال استمروا أكثر من ذلك. وكان هؤلاء العمال، وعددهم نحو 100 عامل، أضربوا عن العمل بسبب إجراءات الشركة بإنهاء خدمات أكثر من 30 عاملا لديها، وطالبوا بإعادتهم إلى العمل. كما جاء الإضراب بسبب استمرار تأخر الشركة بصرف رواتبهم الشهرية، إضافة إلى محاولتها إلغاء التأمين الصحي للعاملين بشكل كامل. وقال أحد العمال إن إدارة الشركة هددت بفصل العمال من العمل حال استمروا في الإضراب، خصوصا وأنهم نفذوه بدون إشعار إدارة الشركة. وبينوا لـ”المرصد العمالي الأردني” أن الشركة ستجتمع بالنقابة العامة للعاملين في المناجم والتعدين بحضور وزارة العمل، أمس الاربعاء، لاستكمال المفاوضات حول إمكانية إعادة العمال المفصولين إلى العمل. وأكدوا أنهم سيعودون إلى الإضراب حال لم تُعد الشركة زملاءهم إلى العمل، ولم تُحقق مطالبهم الأخرى المتعلقة بالرواتب الشهرية والتأمين الصحي.

********************** 

عمال الحدادة يشكون الانقطاع المزمن للتيار الكهربائي

بغداد- طريق الشعب

يزيد الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي خلال فصل الصيف من معاناة عمال ورش الحدادة، الأمر الذي فرض عليهم دفع مبالغ إضافية لأصحاب المولدات الأهلية لزيادة عدد الامبيرات الكهربائية وبالتالي مواصلة العمل.

ويقول أبو يونس هو صاحب ورشة للحدادة في منطقة الزعفرانية إن “فصل الصيف يضاعف من معاناة الحدادين بسبب قلة طلبات العمل أولا والأمر الآخر التأخير في إنجاز ما هو متوفر من العمل بسبب عدم توفر التيار الكهربائي، الأمر الذي يسبب تذمر الزبون الذي ينتظر انجاز طلبه في وقت محدد”.

ويذكر لـ “طريق الشعب” أنه “أجبر مؤخرا على تقليص عدد العمال بسبب المصروفات الإضافية التي فرضت لتوفير التيار الكهربائي”، موضحا أن “ماكينات اللحام تحتاج إلى امبيرات كهربائية عالية لتشغيلها وأن مواصلة العمل بحاجة إلى توفر الكهرباء على مدار 24 ساعة، وان تكلفة الخط الذهبي في المنطقة 14 ألف دينار الأمر الذي أدى إلى فرض مصروفات إضافية تتجاوز 300 ألف دينار شهريا فقط لتوفير التيار الكهربائي مما تسبب بخسارات مالية أدت إلى تقليص عدد العمال على الرغم من الحاجة إليهم” حسب قوله.

من جانبه، أرغم عادل السامرائي (40 عاما) وهو عامل حدادة إلى توفير مولد كهرباء خاص بورشته ويقول لـ”طريق الشعب” “يعتمد عمل عمال ورش الحدادة على التيار الكهربائي الذي بدونه تتوقف الورشة عن العمل، ويؤدي عدم توفره إلى سحب الطلبات من قبل الزبائن والذهاب إلى ورش أخرى مما يسبب بخسارة كبيرة لصاحب الورشة والعمال”.

ويذكر أنه “أجبر على توفير مولد خاص بورشة الحدادة لتوفير التيار الكهربائي، بسبب عدم توفر مولد كهربائي قريب من ورشته، كما أن تكاليف سحب الكهرباء من المولد مرتفعة مقارنة مع أرباح العمل الشهرية”.

ويرى السامرائي أن “ورش الحدادة بحاجة إلى دعم الحكومة عبر توفير مولدات خاصة تعمل على توفير الكهرباء بمبالغ مدعومة، خاصة وأن ورش الحدادة تضم أعدادا كبيرة من العمال التي بدونها يعدون عاطلين عن العمل”.

ولم تقتصر معاناة الحدادين على عدم توفر التيار الكهربائي، اذ يفيد ضرغام عزت (19 عاما) إلى وجود استغلال كبير يتعرض له عمال ورش الحداد من قبل المالكين، ويقول لـ “طريق الشعب” إن “صاحب الورشة قلص هذا الشهر أجور عمل جميع العمال بحجة عدم توفر الكهرباء وقلة العمل”، موضحا إلى أنه تقاضى هذا الشهر 200 ألف دينار بعد ان كان يستلم 250 ألف دينار، الأمر الذي أدى إلى ترك بعض العمال العمل والتوجه إلى البحث عن عمل آخر”.

وعن الشمول بالضمان الاجتماعي يفيد ضرغام ان “أحقية العمال بالضمان الاجتماعي مجرد تصريحات نسمع بها ولا شيء يذكر منها على أرض الواقع، فجميع العاملين في ورش الحدادة غير مشمولين بأي شكل من أشكال الضمان”.

وبخصوص عدم توفر التيار الكهربائي يذكر أن “العامل البسيط يتحمل كافة أنواع المصروفات الإضافية التي يتعرض لها أصحاب الورش، ففي حال فرض صاحب الإيجار مبالغ إضافية تستقطع من أجور العامل البسيط، وانقطاع التيار الكهربائي أيضا تستقطع تكاليفه من العامل البسيط، ولا إجراءات رادعة او قانون يردع أرباب العمل في استغلالهم المزمن للعمال”.

************************ 

ومن للعمال

في هذا الصيف الحارق؟

نورس حسن

نبّه “يونايت ذا يونيون” ثاني اكبر النقابات العمالية في بريطانيا ارباب العمل، الى ان عليهم “واجب انساني واخلاقي بعدم الإضرار بصحة العمال في ظل الطقس الحار الحالي”، مشددا على ضرورة “تغيير ساعات عمل العمال وتوفير جميع متطلبات السلامة، إضافة الى الدعم الطبي الطارئ”.

وعندنا في العراق يكدّ يوميا الآلاف من العمال تحت اشعة الشمس الحارقة، متحملين أجواء نصف درجة الغليان، من أجل تأمين لقمة العيش لعيالهم، دون ان تتوفر لهم ادنى متطلبات السلامة، وفي ظل إجراءات وشروط عمل تعسفية يفرضها عليهم الكثير من ارباب العمل، غير مبالين بأوضاعهم وبمستوى المخاطر التي تؤدي بهم حتى الى الوفاة.

وعلى الرغم من تعدد الجهات التي تدعي الدفاع عن حقوق الطبقة العاملة، وبضمنها المشرّع عضو البرلمان العراقي، فقد اهلمت معالجة تنظيم ساعات عمل العمال خلال ذروة الصيف وارتفاع درجات الحرارة، على الرغم من انها ظاهرة سنوية تمر بها البلاد وتعاني منها الطبقة العاملة.

ان الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة يخلف آثارا سلبية على الواقع الصحي وثم المعيشي للعمال، خاصة من ذوي الأجور اليومية والمهن الشاقة، حيث تزدحم طوارئ المستشفيات في المناطق الشعبية خصوصا بالكثير من حالات الاغماء للعمال بسبب تعرضهم المباشر لاشعة الشمس الحارقة.

ولا يقتصر التقصير في معالجة مسألة عمل العمال في ظل الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة على وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والنقابات العمالية، بل نجد ان وزارة الصحة تناست ايضا القيام بحملات توعية واجراءات طبية في هذا الاتجاه.

في بلاد يعاني مواطنوها من اهمال الحقوق وتجاوزها في كافة القطاعات، ليس غريبا ان يتجاهل المسؤولون المنشغلون بالمحاصصة والصراع على المناصب والامتيازات، معالجة أوضاع العمال والتخفيف من معاناتهم متنوعة الاشكال، وهم الذين تشكل الحياة الكريمة للعمال والمواطنين عموما آخر ما يعنيهم.

**********************

إضراب جديد لعمال السكك الحديد في بريطانيا

متابعة - طريق الشعب

نظم عمال السكك الحديد في بريطانيا، مؤخرا، إضرابا جديدا احتجاجا على الأجور وظروف العمل، مع استمرار موجة الاضرابات منذ أكثر من عام.

وأعلن الأعضاء المنتمون إلى اتحاد السكك الحديد والبحرية والنقل (ار ام تي) ويعملون لصالح شركات تشغيل القطارات التوقف عن العمل لمدة يوم واحد مما أدى إلى إلغاء الخدمات على نطاق واسع وأعاق حركة المسافرين.

وسيتم تشغيل حوالي نصف خدمات القطار في بعض المناطق بينما ستتوقف الخدمة في مناطق أخرى بشكل تام.

وتضاعفت الإضرابات بسبب تدني الأجور في قطاعات عدة في الأشهر الأخيرة في المملكة المتحدة، متأثرةً بأعلى معدّل تضخّم في مجموعة السبع. وتجلى ذلك خصوصا في المطارات ولدى عمال البريد والسكك الحديد ومقدمي الرعاية الصحية.

وتفاقم نزاع الاتحاد مع 14 شركة تعمل في مجال تشغيل القطارات حول الرواتب وظروف العمل مثل العمل الإضافي بسبب الخطط المثيرة للجدل لإغلاق معظم مكاتب التذاكر في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

واتهم الأمين العام للاتحاد ميك لينش حكومة المحافظين بالسعي لـ”إبقاء النزاع مستمراً بشكل مصطنع”.

وأضاف “تبقى نقابتنا ملتزمة تمامًا بالتوصل إلى تسوية تفاوضية بشأن الأجور والوظائف والسلامة وظروف العمل”، لكنه أصر في الوقت نفسه أن اعضاء النقابة سيواصلون “الثبات في تحركهم ولن يخضعوا لأي أحد”.

***********************

 الصفحة التاسعة

علي جاسم يحط في عش الصقور

بغداد ـ طريق الشعب

أعلن نادي القوة الجوية، المس الأربعاء، تعاقده مع اللاعب علي جاسم، قادما من الكهرباء، لتمثيله بالموسم المقبل.

وذكر نادي القوة الجوية في بيان مقتضب: “علي جاسم أهلاً بك في وكر الصقور”.

ويعد جاسم (20 عاما)، الذي برز مع منتخب العراق في كأس آسيا للشباب ومونديال الأرجنتين، من المواهب الصاعدة التي تألقت بشكل ملفت بالموسم الماضي.

وبهذه الصفقة أنهى جاسم قصته المثيرة للجدل خلال الميركاتو الصيفي، بعد رفضه لعقد جينت البلجيكي، وفسخ عقده مع أنطاليا سبور التركي بعد خوضه لوحدة تدريبية وحيدة فقط.

*********************** 

نهاية آب.. الاعلان عن قائمة الأسود لبطولة ملك تايلند

متابعة ـ طريق الشعب

كشف المنسق الإعلامي لمنتخبنا الوطني محمد عماد، عن موعد الإعلان عن قائمة أسود الرافدين تحضيرا لبطولة كأس ملك تايلند بنسختها التاسعة والأربعين، والتي ستقام للفترة من الرابع حتى الحادي عشر من أيلول المقبل، بمشاركة العراق وتايلاند ولبنان والهند.

وقال عماد: إن “موعد الإعلان عن قائمة المنتخب الوطني المشارك في بطولة كأس ملك تايلند سيكون نهاية الشهر الحالي”، مبينا أن “الجهاز الفني بقيادة الاسباني كاساس يتابع جميع اللاعبين لاختيار التشكيل الأفضل سيما وأن الوقت لا زال مبكراً قبل الدخول في غمار البطولة”.

وأضاف عماد، أن “كاساس قرر الاجتماع بالطاقم الفني المساعد بشكل أسبوعي للوقوف على آخر المستجدات المتعلقة باللاعبين”، لافتا الى أن “الجولة الذي أجراها المدرب في أوروبا أعطت تصورا واضحا لكاساس عن اللاعبين في المهجر ، ومن الممكن أن يجري جولات أخرى في الأيام القادمة”.

***********************

تشافي: لا يمكننا التنافس مع باريس سان جيرمان!

برشلونة ـ وكالات

أعرب تشافي هيرنانديز المدير الفني لبرشلونة، عن صدمته من قرار جناح الفريق عثمان ديمبيلي بالرحيل إلى باريس سان جيرمان هذا الصيف.

برشلونة نجح في الفوز وديًا على ميلان بهدف دون رد في لاس فيغاس استعدادًا للموسم الجديد، وخرج تشافي بعد هذه المباراة للحديث عن رحيل نجم الفريق الكتالوني الصادم.

وقال تشافي لقناة “TV3”:”ديمبيلي أخبرنا بأنه يريد الرحيل بعد تلقيه عرضًا من باريس سان جيرمان، لا نستطيع فعل أي شيء تجاه هذا الأمر”.

وأضاف: “لا يمكننا التنافس مع العرض الذي تلقاه ديمبيلي من فرنسا ولكني محبط بعض الشيء من قيامه بهذه الخطوة”.

وأما سيرجي روبيرتو مدافع الفريق فقد قال: “نشعر بخيبة أمل بعض الشيء، عندما تحب شخصًا وتريده أن يكون معك وبعدها يرحل فهذا يسبب لك بعض الصدمة، ولكنها وظيفته وعليه اختيار الأفضل له وعائلته”.

جدير بالذكر أن ديمبيلي تواجد مع برشلونة في لاس فيغاس ولكنه أصبح على بُعد خطوات قليلة من إكمال انتقاله لباريس، في الوقت الذي بدأ فيه تشافي البحث عن بدائل.

ومن المتوقع أن يحسم باريس سان جيرمان الصفقة مقابل 50 مليون يورو، قيمة الشرط الجزائي القديم في عقد اللاعب مع برشلونة، والذي تضاعف مع بداية آب إلى 100 مليون يورو، لكن البارسا لا يمانع رحيله بالقيمة القديمة طالما قرر المغادرة.

وبحسب صحيفة “سبورت” الكتالونية، فإن برشلونة مُجبر على بيع ديمبلي إلى باريس، قبل يوم 21 أغسطس/ آب الجاري.

وأوضحت الصحيفة، أن هناك اتفاقا سابقا بين برشلونة واللاعب ووكيله، بتقاضي نصف قيمة الشرط الجزائي، حال تحقيق بعض الشروط السرية التي لم يعلن عنها الطرفان.

وأشارت الصحيفة، إلى أن برشلونة يعتبر أن اللاعب لم يلتزم بالشروط التي تم وضعها أثناء التفاوض على عقده الأخير، وبالتالي لن يحق له تقاضي 25 مليون يورو (نصف الشرط الجزائي).

وأضافت الصحيفة، أن كل شيء يشير إلى أنه إذا لم يكن هناك أي حل ودي، فإن الأمور ستنتقل إلى ساحات القضاء.

ومن أجل تجنب هذا الأمر، يجب أن يتفق المحامون على النسبة التي سيحصل عليها كل طرف.

******************** 

الزوراء يواصل تعزيزاته

و«بابا» ينضم للحدود

متابعة ـ طريق الشعب

تواصل الأندية العراقية الممتازة، تعاقداتها مع لاعبين محليين ومحترفين، استعداداً للموسم الكروي المقبل.

وأكملت إدارة الزوراء الاتفاق مع المهاجم السوداني “وليد بخيت الشعلة” لتعزيز صفوف فريقها الكروي الموسم المقبل، كما مدد اللاعب مصطفى محمد عقده مع النوارس لتمثيل فريقه لموسم آخر.

وبعد توقيع لؤي العاني مع نادي الطلبة بشكل رسمي، عاد ليجدد عقده رسمياً مع الزوراء، ليضع اللاعب نفسه بهذا التصرف في مأزق، لا سيما بعد تعاقده رسميا مع الطلبة، وأخذ جزء من مستحقاته.

في السياق، عزز نادي الحدود قوته الهجومية بالتعاقد مع المحترف السنغالي “بابا سال” بعد ضمه لفريقها الكروي لموسم واحد.

وأنهت إدارة نادي الفيصلي الأردني، عقدها مع مدافع المنتخب الوطني العراقي مصطفى ناظم بالتراضي.

وكان نادي صنعت عبادان الإيراني، قد أعلن تعاقده رسمياً مع الحارس الدولي العراقي فهد طالب لمدة سنتين، ومع مدافع الزوراء عباس قاسم بعقد يمتد حتى نهاية الموسم المقبل.

********************** 

مارسيلو يتسبب في إصابة قوية للّاعب في كوبا ليبيرتادوريس

برازيليا ـ وكالات

تسبب مارسيلو الظهير الأيسر لـ فلومينينسي البرازيلي، لاعب ريال مدريد السابق، في إصابة قوية ومأساوية لـ لوتشيانو سانشيز لاعب أرجنتينيوس جونيورز الأرجنتيني، في المباراة التي جمعت الفريقين ببطولة كأس كوبا ليبيرتادوريس.

وتعادل فلومينينسي خارج أرضه مع أرجنتينيوس جونيورز بهدف لمثله، في ذهاب دور الـ 16 لبطولة كأس كوبا ليبيرتادوريس.

وانتقل مارسيلو إلى فلومينينسي بعد تجربة قصيرة في أوليمبياكوس اليوناني، ذلك بعد مسيرة طويلة مع ريال مدريد الإسباني.

*********************** 

كأس العالم للسيدات: السويد تضرب موعداً مع الولايات المتحدة.. وجنوب أفريقيا تُقصي إيطاليا

هاملتون ـ وكالات

ضرب منتخب السويد موعداً مع نظيره الأميركي، أحد ابرز المرشحين لنيل اللقب في الدور ثمن النهائي لكأس العالم للسيدات في كرة القدم، المقامة في نيوزيلندا وأستراليا، وذلك بعدما حقّق فوزه الثالث بالعلامة الكاملة على حساب الارجنتين 2-0 امس الاربعاء في هاميلتون.

وتزامنًا، حقّقت جنوب أفريقيا مفاجأة من العيار الثقيل، بتأهلها للمرّة الأولى في تاريخها إلى الأدوار الاقصائية بفوزها القاتل على ايطاليا 3-2.

في المباراة الاولى، تابعت السويد، وصيفة نسخة 2003، تألقها بعد فوزها الثالث توالياً، بفضل هدفي ريبيكا بلومكفيست (66) والبديلة إيلين روبنسون (90 من ركلة جزاء).

وتربّعت السويد على صدارة المجموعة السابعة برصيد تسع نقاط كاملة، بعدما سبق ان هزمت جنوب أفريقيا 2-1 بهدف قاتل في الدقيقة الأخيرة وإيطاليا 5-0.

وكان المنتخب الإسكندنافي حسم تأهله الى الدور المقبل من الجولة السابقة، مما اتاح للمدرب بيتر غيرهاردسون إجراء تسعة تغييرات على التشكيلة الأساسية.

إذ أراح النجمتين فريدولينا رولفو وستينا بلاكستنيوس، فيما حافظ ثنائي الدفاع ماغدالينا إريكسن وأماندا إيليستدت على موقعهما الأساسيين.

وفيما أقصت النتيجة المنتخب الأرجنتيني مباشرة بعدما تجمّد رصيده عند نقطة واحدة، أتاحت النتيجة للمنتخب الجنوب أفريقي فرصة اقتناص البطاقة الثانية بعد فوز قاتل على إيطاليا 3-2.

ونجحت ثيمبي كغاتلانا (بيكينيني) بتسجيل هدف الفوز والتأهل في الدقيقة الثانية من الوقت البدل عن الضائع.

وخطفت جنوب أفريقيا البطاقة الثانية، بعد احتلالها المركز الثاني برصيد اربع نقاط بفارق نقطة واحدة عن ايطاليا (3) التي ودّعت المسابقة بالدموع.

وافتتحت أريانا كاروزو التسجيل للإيطاليات (11) من ركلة جزاء، قبل ان تُسجل بينيديتا أورسي هدفا عن طريق الخطأ في مرمى فريقها لتعادل جنوب أفريقيا النتيجة (32).

وما لبث ان خطفت جنوب أفريقيا الأسبقية عن طريق هيلدا ماغايا (67)، لتعود كاروزو وتعادل النتيجة (74) مسجلة هدفها الشخصي الثاني.

وستواجه جنوب أفريقيا نظيرتها هولندا التي انتزعت صدارة المجموعة الخامسة بمفاجأة على حساب الأميركيات حاملات اللقب.

********************** 

مقدمات دوري المحترفين

منعم جابر

لا بدّ من مقدمات واستهلال لأي نشاط اجتماعي او رياضي، واليوم نشعر بأننا أمام تطبيق عمل استراتيجي ومهم هو إقامة دوري للمحترفين بكرة القدم العراقية في الموسم القادم، والكثير من الزملاء والرياضيين والعاملين في الأندية الرياضية العراقية نجدهم يعتقدون أن الإقبال على هذه الخطوة يشكل مجازفة تحمل في طياتها مخاطرَ كبيرة واحتمالات فشل اكبر. نعم، نؤيد ونشدد على أهمية وضرورة تطبيق هذا النظام، لكن عبر خطوات تدريجية وعمل منسق حتى تحقق النجاح بواقعية وبمنطق وتدرج، كما بدأت بعض البلدان في تطبيقاتها. نجد أن أول الخطوات: أن يبدأ العمل مع الأندية القادرة والمهيأة بشكل اكثر لموضوعة الاحترافية، وهي الأندية التي تمتلك ملاعب جاهزة للعب وللتدريب، ولأكثر من فريق رياضي، يعني الفريق الأول وفرق الفئات العمرية سواء امتلاكها هذه الملاعب او استئجارها من جهات اخرى. الأمر الآخر امتلاكها الأموال الكافية في خزانتها او انها نجحت في تحقيق قرض مالي من البنوك او الحكومة، إضافة إلى نجاحها في تحقيق وفرة مالية وعدم وجود ديون مالية على النادي وتنظيم الحسابات والمصادر المالية من كل الجهات الداعمة والمساندة والمساهمة في هذه المؤسسة الجديدة التي ظهرت إلى الوجود (أي الأندية المحترفة)، إضافة إلى اعتماد سياسة التسويق والنقل التلفزيوني والدعايات والاعلانات والاستثمارات، إضافة إلى البحث عن كفاءات تدريبية بمستويات عالية أي (بروف) لأن نظام الاحتراف لا يقبل دون مستوى (البروف).

عليه نطلب من الاتحاد العراقي لكرة القدم ان يسعى جاداً وبأقرب فرصة الى إقامة دورة تدريبية بهذا المستوى، لغرض سد النقص لدى المدربين العراقيين. وهذا النقص يشمل بعض المدربين الشباب ممن قدموا مستويات تدريبية متطورة خلال هذا الموسم. وحتى تكون انطلاقتنا ناجحة وصحيحة فأنا أرى ان البداية بالتجربة الاحترافية ان تكون بعشرة اندية باسم (دوري المحترفين). اما العشرة الباقون فانهم يلعبون باسم (الدوري الممتاز) وان الفرق المتكاملة والمستحقة تدفع إلى دوري المحترفين. اما لماذا انطلقنا بهذا الأسلوب؟ فان الأندية العراقية غير قادرة على عملها بشكل متكامل وناجح وان بقينا خمس سنوات فلا يمكن ان نتكامل. وبهذا العمل نستطيع ان ننطلق بشكل تدريجي وبقوة للنجاح في هذا العمل.

ومع تواصلنا في العمل نكشف الأخطاء ونصلح الاعوجاج ونبني تجربة جديدة سبقنا فيها الكثير من اندية العالم والمنطقة. وتستطيع بعض انديتنا ان تستكمل نواقصها وبناء ملاعبها وتحضير قاعاتها وتهيّئ الظروف لإيجاد رابطة لمحترفي العراق تكون قادرة على قيادة اللعبة وحل مشاكلها والعمل على ايجاد الكوادر التدريبية (الإدارية والفنية) والعمل على توفير الفرق واللاعبين من الفئات العمرية، وبالتالي خلق المنتخبات الوطنية لهذه الاعمار.

أحبتي في الاتحاد العراقي لكرة القدم أنتم أمام مسؤوليات كبيرة. مطلوب منكم العمل ـ ليل نهار ـ وبحماس عالٍ وعليكم الاطلاع على تجارب الدول الشقيقة والصديقة المجاورة والقريبة منا، للتعرف الى سياستهم وأفكارهم وما هو الأسلوب الاحسن لقيادة هذه التجربة والعمل على نجاحها.

***********************

 الصفحة العاشرة

الحب العلمي.. المرأة التي خلقت طه حسين من جديد!

المهدي مستقيم*

آثرت الكاتبة والإعلاميّة البحرينية بروين حبيب إفراد مصنفها الجديد «أبصرت بعينيها» (دائرة الثقافة والسياحة، مركز أبوظبي للغة العربية، 2023) لمعاينة المكانة التي احتلتها المرأة في حياة طه حسين وأدبه. ومردّ ذلك إلى وعيها بتهجس طه حسين المبكر بقضية المرأة؛ إذ ما برح يتوسل فعل الكتابة سلاحا لمقاومة كل ضروب الاستبداد (=التجريم، التحريم، التأثيم) التي تحول دون ضمانها لحقوقها، والظفر بالحق في حرية في تشكيل ماهيتها، وتحديد مصيرها.

فمن خلال هذا المصنف، راهنت بروين حبيب – وفي أقل تقدير – على تحقيق غايتين رئيستين: «أولاهما أن يكون مدخلا للتحسيس بأهمية حضور المرأة في حياة طه حسين وفي أدبه، بما يساعد القارئ على الإلمام بعمق هذه العلاقة، والدارس المتخصص على التوسع في إجرائية تقصي جزئيات إشكال نظري ما. وثانيهما الإشادة بشخصية رجل، كرس سلطته العلمية لنصرة المرأة كي تنال حقها في التعليم، وتمحو عار الأمية، مشجعا الطالبات على ارتياد الجامعة، بندائه التاريخي: «أطلقوا للمرأة حريتها، وسوُّوا بينها وبين الرجل، وانتظروا تروا الأعاجيب».

لا ريب في أن المرأة شكلت علامة فارقة في حياة طه حسين بدليل العبارة الشهيرة التي صرح بها في حق زوجته سوزان: «المرأة التي أبْصَرْتُ بعينيها» والتي تُعدّ أعظم دليل على دلالة حضورها إلى جانبه؛ إذ بفضلها أقبل على تلمس العالم والنظر فيه: «كان هو في السادسة والعشرين من عمره وهي في العشرين، وكان هو أول أجنبي تراه الفتاة، وهي أول بنت تزوره، وتقرأ له الأدب والتاريخ لشهرين متتابعين». كان صوت سوزان العذب بالنسبة لطه حسين، سلاحا يواجه به رعونة صوت الواقع (الجامعة، المجتمع، الثقافة) يقول طه حسين في مذكراته: «ليس في نفسه إلا شيء واحد، هو ذا الصوت العذب الذي طالما قرأ عليه آيات الأدب الفرنسي، وهو الآن يناجيه في حزن أليم… وإذن فلن نلتقي بعد أن ينقضي الصيف! وقد صحبه هذا الصوت أيام السفينة يناجيه مناجاة اليأس مرة، ومناجاة الأمل مرة أخرى، يشفق عليه من الأحداث، ويمنيه الانتصار والخروج منها» (أوردته بروين حبيب). هكذا، تمكنت «سوزان» من إعادة خلق طه حسين بالقوة، تقول بروين حبيب: «وجملة «سيخلق خلقا جديدا» هي أقرب إلى الواقع منها إلى المجاز. فمن يومها تغيرت حياته تماما، ليرتبطا كتوأمين ساميين لم يفرق بينهما إلا الموت. وقد كان لاهتماماتهما المشتركة، وخاصة منها ولعهما بالقراءة، دور كبير في تعميق صداقتهما العقلية، وفي ديمومة هذه العلاقة وثباتها». فعلى إثرها انبجس بينهما نموذج استثنائي من نماذج الحب، عرّفته بروين: بالحب العلمي، مسوغة اختيارها هذا، بمقطع أورده طه حسين في سيرته الأثيرة «الأيام»: «وانظر إلى فتاة وفتى في أول عهدهما بالخطبة ينفقان أكثر النهار في درس اللاتينية حين يصبحان، وفي قراءة الترجمة الفرنسية لمقدمة ابن خلدون حين يرتفع الضحى. فإذا جاء وقت الغذاء ألما بالمائدة فأصابا شيئا من طعام، ثم أقبلا على تاريخ اليونان والرومان فقرآ منه ما شاء الله أن يقرآ. فإذا كانت الساعة الخامسة انصرفا من تاريخ اليونان والرومان إلى الآدب الفرنسي فقرآ منه ما شاء الله أن يقرآ كذلك، ولا ينصرفان من القراءة إلا ريثما يخرجان للتريض خارج القرية.. ساعة أو أقل من ساعة». (أوردته بروين حبيب).

من الواضح أن تضحيات سوزان تجاه طه حسين، تنم عن حبها له حبا علميا بالأساس، إذ عبرت غير ما مرة عن إعجابها بعقله لا بقلبه، تقول بروين حبيب: «لم تطل فترة خطبتهما، فقد تزوجا بسرعة، رغم أن تعليمات الجامعة المصرية كانت تمنع زواج الطالب المبتعث، لكنه حصل على استثناء.

لم تجد سوزان سندا لها أثناء خوضها معركة التمرد على عائلتها التي أبدت رفضا قاطعا لعلاقتها بطه حسين (كيف؟ من أجنبي؟ وأعمى؟ وفوق كل ذلك مسلم؟ لا شك أنك جننت تماما») سوى عمها القس الذي طالما عبر عن حبه لطه حسين وتقديره له التقدير العظيم: «بوسعك أن تنفذي ما عزمت عليه.. لا تخافي، بصحبة هذا الرجل يستطيع المرء أن يحلّق بالحوار ما استطاع إلى ذلك سبيلا، إنه سيتجاوزك باستمرار» (أوردته بروين).

ويروي طه حسين بالتفصيل كيف ساعدته في دراسته وكأنها طالبة معه متفرغة له تماما، تقرأ له أصعب النصوص اللاتينية، وتنتقل معه من الأدب إلى التاريخ إلى اللغة إلى الفلسفة، إلى أن توج ذلك الجهد بحصوله على الليسانس، وكان أول طالب مصري يحصل عليهما، وبعد ذلك الدكتوراه». تسجّل بروين حبيب حضورا شحيحا لنساء عائلة طه حسين (الأم: رقي موسى محمد/ الأخوات: جلفدان، أمينة، فاطمة، زينب) ضمن تأليفه، إذ وقفت على ضرب من البرود يكتنف حديث طه حسين عن أمه وأخواته (=الجهل، التأخر التاريخي) مقارنة مع حديثه عن سوزان (العلم، الثقافة، الحياة الراقية). ومردّ ذلك حسب بروين حبيب، إلى أن طه حسين ما انفك يحمّل مسؤولية ما أصابه من عمى إلى أمه (=انعدام الوعي، ازدراء الطبيب، الجهل بقيمته، علم النساء وأشباه النساء) يقول طه حسين: «لنساء القرى ومدن الأقاليم فلسفة آثمة وعلم ليس أقل منها إثما، يشكو الطفل، وقلما تعنى به أمه… فإن عنيت به أمه فهي تزدري الطبيب أو تجهله، وهي تعتمد على هذا العلم الآثم، علم النساء وأشباه النساء. وعلى هذا النحو فقد صببنا عينيه» (الأيام، أوردته بروين حبيب). لم تكتف بروين بالوقوف على علاقة طه حسن بزوجته وابنته (=أمينة) ونساء عائلته، بل وقفت على علاقته بتلميذته سهير القلماوي: أول امرأة مصرية حصلت على الماجستير والدكتوراه في الأدب، ويعود الفضل في ذلك إلى طه حسين، الذي غير نزوعها من الطب إلى الأدب. كما وقفت على علاقته بمي زيادة، التي لم تبادله الحب نفسه والغرام بعد أن ظفر جبران بقلبها وبأمينة السعيد، ودرية شفيق، رمزي النضال النسوي في مصر.

لتعرج بعد ذلك على عقد مقارنة بين حضور المرأة العربية «المعذبون في الأرض» «شجرة البؤس» «دعاء الكروان» وحضور المرأة الغربية (=قصة الحب الضائع) في أدب طه حسين، لتخلص على إثر ذلك إلى إعجاب طه حسين بصورة الفرنسيات وتحررهن، تقول بروين حبيب واصفة حال المرأة العربية في أدب طه حسين: «أما المرأة في أدبه فقد كانت نماذجها في الأغلب منسحقة خاضعة مستضعفة.

حضور الرجل طاغ عليها مهمل لها، فمنهن المقتولة جوعا وفقرا كأم تمام، والمقتولة جنونا كنفيسة، والمقتولة استغلالا كجلنار».

تراهن مؤلفات طه حسين على نقد الثقافة الذكورية (=جرائم الشرف، تعدد الزوجات، مصادرة حق البنت في تقرير مصيرها، استغلال الأغنياء للخادمات، العبودية المقنعة لذوي البشرة السوداء، إلخ) من جهة، وإبراز تأثر المرأة العربية بالثقافة السائدة (= الخرافات السحر، الانصياع لشيخ الطريقة، إلخ) من جهة أخرى. تقول بروين: «قد نجد انحيازا من طه حسين للمرأة الغربية، وهذا مفهوم منه، فقد قارن في نفسه بين امرأة كسوزان زوجته بقوة شخصيتها وثقافتها وحبها وامتلاكها لقرارها، بل ولقراره أحيانا، ونساء مجتمعه كالبنت التي زوجوها لرجل في سن والدها، أو تلك التي اعتدى عليها زوج خالتها، وغيرهن كثيرات، فليس غريبا أن ترجح الكفة لصاحبات سوزان، ويصبحن مثلا على الشرقيات اتباعه».

ـــــــــــــــــ

*كاتب مغربي

“القدس العربي” – 5 تموز 2023

********************* 

غابرييلا ميسترال..

 نصوص عن الطبيعة وإليها

قبل أن تحصل على “جائزة نوبل للآداب” عام 1945، وتكون أول امرأة من قارة أميركا اللاتينية تنال الجائزة، كتبت الشاعرة التشيلية غابرييلا ميسترال (1889 - 1975) جملة “إلهي هو الطبيعة”، لإحدى الصحف في شمال تشيلي، فمنعت الرقابة في ذلك الوقت هذا النص، واتهمت الشاعرة الشابة بالإساءة إلى المقدسات، وطُردت من المعهد الذي كانت تدرس فيه باعتبارها “شخصاً غير مرغوب به”، واضطرت للعمل كسكرتيرة.

لم تؤثر تلك الحملة التي مارستها الرقابة آنذاك على الشاعرة التشيلية، واستمرت في كتابة القصائد والمقالات والدراسات التي تناشد فيها الطبيعة، وتعترف بوجودها وسموها في كل مكان. صحيح أنها لم تنشر في ذلك الوقت تلك النصوص، إلا أنها احتفظت بها ونشرت لاحقاً في كتب عدة، أبرزها: “يوميات ودفاتر الحديقة”.

“نصوص عن الطبيعة” هو عنوان الكتاب الذي صدر مؤخراً للشاعرة التشيلية عن دار نشر “كاردو” التشيلية، بتحقيق وتقديم واختيار الباحثة المختصة بأعمال ميسترال، الشاعرة التشيلية غلاديس غونزاليس.

يجمع الكتاب الرسائل والمقالات والقصائد والصور والوثائق التي احتفظت بها ميسترال وألفتها عن الطبيعة، إضافة إلى يومياتها التي تكشف عن جوانب واهتمامات أخرى لصاحبة نوبل، حيث تهدف الشاعرة من خلالها إلى تحقيق التناغم الروحاني والمعرفة الذاتية، والطريقة الأفضل لتحقيق ذلك، هو الاتحاد مع الطبيعة، واستحضارها في زمن الصناعة والحداثة.

سيتمكن قارئ الكتاب من أن يتنزه عبر صفحاته ويستنشق ويشعر ويلمس ويقرأ الكلمات وكأنه في حديقة مليئة بالحياة والاستعارات والصور اللامتناهية عن الطبيعة وتجلياتها، كما أنه سيشعر أن كاتبة النصوص تبدو وكأنها نحلة ترسم بكلماتها صفحات معطرة بالورود.

أشارت غونزاليس في مقدّمتها، التي تتحدث فيها عن عملية البحث والاختيار لنصوص ميسترال، والتي استمرت لأربع سنوات، أن هدف هذا الكتاب “هو إظهار جانب آخر من جوانب الشاعرة التشيلية، والذي عادة ما يهمله النقد، نظراً للدور الذي كان منوطاً بها.

عادة ما يكون التمرد عنصراً حيوياً في الكتابة، مرتبطاً نوعاً ما بالموقف السياسي والاجتماعي. هذا الكتاب يبرز التواصل العميق الذي يربط ميسترال مع الطبيعة، مع مناظرها، مع أشجارها وورودها”.

ينقسم الكتاب إلى أربعة فصول، كما أنه يحتوي على العديد من الصور، واليوميات التي تدونها ميسترال، إضافة إلى شذرات وجمل وعبارات ترافق الصور، وقصائد كتبتها ميسترال في فترة مبكرة من حياتها، تحاور فيها الأشجار والأزهار والأنهار والينابيع.

ــــــــــــــــــــــ

“العربي الجديد” – 8 تموز 2023

*********************** 

هل يأكل الطاغية شوكولاتة مع أولاده؟

عبد الرزاق دحنون

(قال عمر بن الخطاب لعمرو بن العاص عامله على مصر، وكان ابنه قد ضرب قبطياً سابقه فسبقه: يا عمرو، متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً).

ترى كيف ينسج “الطاغية” رداءه؟ وكيف يطرز قميصه ويشكل يديه ولسانه وأنفه ثم جسده كي يكون في خدمة الآلة الكبرى التي تطحن القيم الإنسانية في الفرد؟ أي قوة وأي قسوة وأي وحشية لابن الوطن وهو يعذب ابن وطنه؟ أي سرداب موحش هذا الذي يُدخل فيه رعيته فيحولها لكتلة من آلام لا تدمرها فقط، ولكنها تمنع وجودها، وهي لا تستبدها، ولكنها توهنها كي لا تكون شيئاً أكثر من قطعان حيوانات خائفة مذعورة؟ هل يحول “الطاغية” الوطن برمته إلى ثكنة عسكرية كما فعل هتلر أو مخفر شرطة كما فعل موسوليني أو مسلخ بشري كما فعل ياقوت أو عدنان؟ كيف يمارس “الطاغية” الحب؟ وكيف ينجب أولاداً؟ أية رائحة لبيته؟ ما لون سريره ومخدته؟ ما نوع الأزهار المرسومة على شرشفه؟ ما شكل لحافه الذي يلتحفه في الشتاء؟ ما نوع اللهفة المتوحشة في الأنفاس اللاهثة للجنس والسرير الأنثوي؟ هل يجلب “الطاغية” شوكولاتة ليأكلها مع أولاده؟ ما طعم قبلته على خد زوجته؟ ما شكل تعابير وجهه في المرآة وقت الحلاقة؟ هل يستحم بماء أم حليب أم دم؟

بعض هذه التساؤلات اللجوجة الجارحة أطلقها المسرحي العراقي المتميز “جواد الأسدي” في قراءة نص مسرحي قام بإخراجه من تأليف سعدالله ونوس وقد استخلصتها من سياقها وسقتها هنا بتصرف لأصل إلى كتاب “الطاغية”.

بسَط الأستاذ الدكتور “إمام عبد الفتاح إمام” في كتابه الخطير هذا درساً فلسفياً لصور من الاستبداد السياسي عبر حقب تاريخية مديدة.

ولخطورة أفكار الكتاب وجرأتها طبع مرات عدة وصادرت طبعاته وزارات الثقافة في الدول العربية حتى الطبعة الأولى المحترمة التي صدرت عن سلسلة “عالم المعرفة” الكويتية والتي لا نعلم عدد نسخها لم تصل هي الأخرى إلى معظم القراء العرب.

يتساءل المؤلف في مقدمة كتابه: من يجرؤ على القول في حضرة “الطاغية” ما بقي متربعاً على كرسي الحكم؟ نعم، من يجرؤ على القول يا سادتي في عهد هتلر أو موسو ليني أو فرانكو؟ فإذا ما تنفس الناس الصعداء بعد زوال هذا “الطاغية” أو ذاك، نسوا، أو تعمدوا نسيان تلك الأيام السوداء التي عاشوها في ظله، وظنوا -واهمين- أنها ذهبت إلى غير رجعة. مع أن الأمر مختلف عن ذلك أتم الاختلاف، لأن طول ألفة الفرد مع “الطاغية” لم يعد يجد -أي الفرد- معها حرجاً ولا غضاضة في الحديث اليومي عن محاسن وما فعله من أجلهم من جليل الأعمال. فحتى لو افترضنا صحة هذه المحاسن فما قيمتها إذا كان ثمنها تدمير الإنسان وتحطيم قيمه وتحويل جماهير الشعب الغفيرة إلى جماجم وهياكل عظمية تسير في طول البلاد وعرضها منزوعة الضمير والوجدان، شخصيات تافهة تطحنها مشاعر الدونية والعجز، حقيرة النفس، منخورة العزيمة؟ في النظريات السياسية القديمة والحديثة هناك فكرة واحدة لا خلاف عليها هي أن حكم “الطاغية” هو أسوأ أنواع الحكم وأكثرها فساداً، لأنه نظام يستخدم السلطة استخداماً فاسداً، فينتج الفساد العام

(كو-را-بشن) Corruption  كما يسيء استخدام العنف ضد الموجودات البشرية والحيوانية والنباتية وحتى الجمادات التي تخضع له.

وقد لاحظ أرسطو بحق أنه “لا يوجد رجل حر قادر على تحمل مثل هذا الضرب من الحكم، إذا كان في استطاعته أن يهرب منه” فالإنسان الحر لا يتحمل مثل هذه الأشكال التعسفية من الحكم، إلا مرغماً، أي إذا سُدّت أمامه كل أبواب الانعتاق.

لذلك فإن عبارة أرسطو تعبر بدقة عن أولئك الذين يعشقون الحرية، ويمقتون العبودية، وينظرون إلى الطغيان على أنه تدمير للإنسان لأنه يحيل البشر إلى عظام نخرة. والمستبد يرغب في أن تكون رعيته كالغنم دوراً وطاعة، وكالكلاب تذللاً وتملقاً، والمثل الصيني يقول: “ليس أمام الغنم اختيار عندما تكون بين براثن ذئب” ولا شك أن الاستبداد يهدم إنسانية الإنسان، والطغيان يحيل البشر إلى عبيد، وإذا تحول الناس إلى عبيد أو حيوانات مذعورة فقدوا قيمهم، فلا إخلاص، ولا ضمير، ولا وجدان، ولا أمانة، ولا صدق، ولا شجاعة، بل كذب، ونفاق، وتملق، ورياء، وتذلل ومداهنة ومحاولة للوصول إلى الأغراض والغايات من أحط السبل وأقذرها.

يتحول المجتمع في ظل “الطاغية” إلى عيون وجواسيس يرقب بعضها بعضاً، ويرشد بعضها عن البعض.

وليس بخاف ما نراه في الكثير من المجتمعات العربية من أخ يرشد عن أخيه، وجار يكتب تقارير عن جاره، ومرؤوس يكتب زيفاً عن رئيسه.

ومهما أنجز “الطاغية” من أعمال، ومهما قام من بناء ورقي جميل في ظاهره، فلا قيمة لأعماله، إذا يكفيه أنه دمّر الإنسان.

ولو فكرنا في الأمر لوجدنا أن حكم “الطاغية” هو السبب الحقيقي وراء تخلفنا الفكري والعلمي والاقتصادي، وأن الاستبداد هو المصدر الأساسي لكل رذائل مجتمعاتنا من الناحية الخلقية والاجتماعية والسياسية، لأن المواطن إذا فقد حريته الفردية، أعني وعيه الذاتي أو شخصيته المستقلة، وأصبح مدمجاً مع غيره في كتلة واحدة لا تمايز فيها كما هو الحال في قطيع الغنم فقد ضاعت آدميته في اللحظة نفسها، وقُتل فيه الخلق والابداع وانعدم الابتكار، بل يصبح المبدع إن وجد، منحرفاً والمبتكر شاذاً وخارجاً عن الجماعة.

ومن ينظر في تكوين شخصية “الطاغية” ويسبر أغوار هذه النفس الآثمة يجد خواء يسده البطش.

حقيرة هي نفس “الطاغية” التي تبطش بالأشياء والأحياء بطش الصبيان.

ـــــــــــــــــــ

“الاتحاد” الحيفاوية – 8 تموز 2023

*************************

 الصفحة الحادية عشر

جديد دار الشؤون الثقافية

عن دار الشؤون الثقافية في وزارة الثقافة، صدر مؤخراً الكتب الآتية:

- “ومضات سينمائية في لغة الفلم وجمالية السينما” للباحث السينمائي المغترب والمقيم في باريس د. جواد بشارة. الكتاب يقع في جزأين، ويتناول اللغة السينمائية وعلاقة السينما بالزمن والتاريخ والفنون.

- “ثورة العشرين وصيرورة الهوية الوطنية العراقية” د. عبد الله حميد العتابي و د. احمد ناطق العبيدي.

- “عصر النهضة/ كيف انبثق ولماذا اخفق؟” زكي الميلاد.

- “تلويحة لشراع بعيد” شعر علي عبد الأمير عجام.

- “مقالات أدبية لعمالقة الادب العالمي” ترجمة خضير اللامي.

- “مدونات ارملة جندي مجهول” قصص علي السباعي.

************************** 

موريسون والموقف من التابع والجندر

عالم اليوم يتميز بظاهرة الهجرات الجماعية!

د. نادية هناوي

اهتمت الروائية الامريكية توني موريسون بالكتابة في قضايا الهوامش والأقليات والاغتراب والهوية والعولمة، وفي كتابها( مصدر النظرة إلى الذات: مقالات وخطابات وتأملات مختارة)جمعت موريسون مقالاتها وتأملاتها وشهاداتها التي كتبتها على مدى عقود مضت، وفيها عالجت مسائل معاصرة وراهنة تتعلق بالنسوية ونبذ تبعيتها لأنظمة الهيمنة الاستبدادية. ومصدر نظرتها للذات متأت من منطلق ما بعد حداثي، فيه الذات مصطلح دال على( التابع ) الذي يريد أن يتحرر من تابعيته، معتمدة في سبيل ذلك خطابا متعدداً يدحض النظرة الانغلاقية الضيقة ويستبدلها بنظرة انفتاحية تماشي سياسات الاختلاف والتنوع، لافتة النظر إلى الذوات الهامشية الواقعة تحت تأثير مركزية السلطة وما فيه من أحادية ونخبوية تستلب هويات الهوامش ناظرة لهم خدما لها إن لم يكونوا فائضين عن الحاجة.

وقد نظرت موريسون عن كثب للمشهد الثقافي العالمي عموما والافروأمريكي تحديدا، واضعة تصوراتها حول نظرة الأمريكيين البيض المتعالية للمواطنين من ذوي الأصول الأفريقية، وما يترتب على ذلك من تمييز عنصري هو امتداد لما عاناه اسلافهم من تمييز خاضوا في سبيل التخلص منه نضالات مريرة. لذا خصصت موريسون للقس الأمريكي مارتن لوثر كينغ مقالا قدمت فيه تحيتها له تثمينا لما بذله من جهود في سبيل الدفاع عن حقوق هذه الفئة البشرية.

ومن المقالات التي تطرقت فيها إلى قضية العرق واللون (الجسد المستعبد والجسد الأسود) و( العبيد والرقيق) و( أشياء لا توصف غير معلنة) و( حضور الافرو ـ امريكي في الادب الامريكي) و( وساوس أكاديمية) و(مع السلامة لكل هذا: العرق والأرحام) و( العرق وفي الاعتبار) و( العنصرية والفاشية). ووقفت باستفاضة عند شخصيات روائية اهتمت بالتهميش والغربة ومنهم جميس بالدوين الكاتب والمسرحي الامريكي من أصل أفريقي، وقد وجهت له موريسون تحية خاصة أيضا، بسبب ما تكشفه أعماله من صور التمييز العنصري والجنسي والطبقي الذي يتعرض له السود في المجتمعات الغربية وبالأخص في أمريكا الشمالية.

وخصصت للروائي النيجيري شينوا اتشيبي وقفة مستفيضة وهو صاحب رواية( الاشياء تسقط) التي تعد تحفة الادب الافريقي الحديث والذي عرف بمواقفه التحررية ضد الاستعمار والعنصرية.

وتحدثت عن الفنان الامريكي من أصل افريقي روماري بيردين الذي عمل في الجيش الامريكي وعرف عن كثب حقيقة افتقار العالم الى الانسانية فكانت كتاباته الادبية معبرة عن ذلك كله.

وناقشت موريسون أيضا مسألة الجندر متناولة شخصيات نسوية كما في مقالتها ( جيرترود شتاين والاختلاف الذي صنعته ) التي استطاعت أن تستحدث لونا أثرى الكتابة القصصية والروائية الامريكية المعاصرة، وقوامه التكرار والتجزئة والايغال في التبسيط. ومن مقالاتها التي فيها تطرقت إلى ما يطال المرأة من تمييز جنسي :( صعب وحقيقي ودائم) و( الوحش الذكر وأمه) و( الكاتب قبل الصفحة) و( مشكلة مع النخبة) و( فوكنر والنساء) و( مصدر احترام الذات) و( اخوات خطوة سندريلا) و( النساء والعرق). وتتضح عالمية موريسون في الجزء الثاني من الكتاب في تناولها لقضايا أدبية عامة تتعلق بالابداع والتخييل والكتابة كما في مقالاتها (عادة الفن/ فنان فردي/ الصحافة في الفعل/ الدعوة للفن / المتاحف الثقافة والاندماج/ لغة الرب / الأدب والحياة العامة/ هارلم في ذهني/ محاضرة نوبل في الادب/ زمن المستقبل: الادب وتضاؤل التوقعات/ حبر غير مرئي: قراءة الكتابة وكتابة القراءة/ موقع الذاكرة / إعادة التذكر / ذاكرة الابداع) وموضوعات أخرى عن الحرب حين تكون خطأ والأخلاق والثروة. ولأن العالم اليوم يتميز بظاهرة الهجرات الجماعية التي تعد تحديا من تحديات العولمة وما أخذت تستقطبه من اهتمام النقاد والمفكرين، عنيت موريسون بمناقشة هذه التحديات واقفة عند بعض من رهاناتها ومنها ( وطن الأجنبي ) مبتدئة بالحديث عن تجارة الرقيق التي كانت على أوجها في القرن التاسع عشر وكيف زالت مع تصاعد الحركات الجماهيرية والكيفية التي بها تنامت حركة التحرر لتصل إلى شكلها الأعظم من أي زمن مضى في المرحلة ما بعد الكولونيالية أواخر القرن العشرين ومطلع القرن الحادي والعشرين( الكتاب ، ص5).

وشهد العالم خلال هذه المرحلة أيضا إعادة توزيع المجموعات البشرية، وكان من أسباب هذه الإعادة حركة العمال والمثقفين وهجرات اللاجئين وحملات الجيوش العابرة للمحيطات والقارات.

ولا ترى موريسون العولمة هي اتحاد عمال العالم في أجندات عالمية قديمة كما أنها ليست العالمية ولا الدولية ولا الإمبراطورية التي تبتغي السيطرة الثقافية( الكتاب ، ص6). وإنما العولمة تطور تاريخي مرحب به بنفس القوة التي كان فيها مصير الأممية قد وصل إلى مستوى عظيم في مخيلتنا.

والظاهر أن موريسون لا تنجذب كثيرا للعولمة ولا تعاديها. وتبقى العولمة التي توصف بأنها التيه في فندق ضخم؛ أهم ممثل للمرحلة ما بعد الكولونيالية التي في ظلها تغيرت كثير من المقاييس المتعلقة بالانتماء والنظرة المقاومة للثوابت الكبرى الشمولية ومركزيات العقل والتاريخ واللغة والعلم وقضايا الهامش وما يتعرض له من قمع وإبادة وعنف وحرمان. وإذا كانت العولمة تهيئ الأجواء للمطالبة بالمساواة وعدم التمييز والتعدد والتنوع في اللغات والاعتراف بثقافة الأقليات؛ فإنها يمكن أن ترتهن بالفوضى وما يرتبط بذلك من مخاطر تحددها الكاتبة في تجاهل الحدود واختراق البنى التحتية الوطنية وخلخلة البيرقراطية المحلية والرقابة على الانتريت والرسوم الجمركية والقوانين واللغات. وتشير إلى خطر آخر تمثله العولمة وهو تشويه الرأي العام وتدمير القطاع الخاص من خلال خصائصها الهائلة كمحو اللغات الأصلية والإزالة لخصوصيات التسويق وأغراضه. وهو ما يتطلب التخلي عن الكثير من متطلبات التفاعل الحكومي والسياسي والتجاري والاحتياجات الامنية عبر الخصخصة في شروط التطبيقات والسجون ومراقبة الشركات الخاصة للمنشآت العامة والمدارس العامة والقاعات والحدائق والملاعب والشواطئ.

الامر الذي يجعل حياتنا أشبه بمخازن عرض ترتب كديكورات منزلية لا يميز داخلها من خارجها. وهكذا يؤدي هذان العاملان الخصخصة والعولمة إلى طمس أو تهشيم مفهومنا للوطن. ومن ثم تتساءل موريسون لأجل أي شيء يكون ولاؤنا ؟  وهل أن ما يقلقنا ويشعرنا بعدم الارتياح من الأجنبي الذي نواجهه بمشاعر الغضب هو اللغات أو الثقافات أو الأجناس أو الدين أو الأعراق ؟ وهل نحن سنكون ببساطة متسامحين ودودين وعالميين لكي نقرر أين ننتمي ؟ وما اقتناعنا بما نفعل ؟ وبشكل آخر ما المشكلة مع الغربة؟  واختارت موريسون للتعليق على هذه الاسئلة روايات كتبت في الثلاثينيات والخمسينيات، أرادت أن تصب في تحليل هذه الروايات ما أثمرت عنه قراءتها للأدب الأفريقي مستكملة به تجوالها في أدب الغربة المعاصر وما فيه من (مشاكل الأجنبي الغريب في الفندق الكولونيالي) مبينة أنّ الكتّاب الأفارقة ليسوا وحدهم المعنيين بالعولمة والغربة لكنهم يمتلكون في مواجهتها تاريخا فريدا وطويلا فيه الفرد يوجد في وطن هو نفسه منفى.

ومن تلك الروايات رواية ( The Radiance of the King) للكاتب غيني كامارا لاييه 1928 ـ 1980 وقد كتبها بالفرنسية عام 1954 وكرس فيها موضوعة الغربة داخل الوطن وخارجه معالجا إياها معالجة مجازية وسايكولوجية ضمن أطر محلية ووطنية وإيديولوجية فيها تشتبك الثقافات بحثا عن الانتماء.

وتدور أحداثها حول رحلة يقوم بها كلارنس الرجل الأبيض المفلس في أفريقيا السوداء في محاولة للوصول إلى الحكمة العميقة التي فيها يجد البطل خلاصه ونعيمه وحريته شاعرا بالنبض في قلبه الشاب بسبب الكلمات التي ترحب به والدالة على الانتماء : ألا تعلم أنني كنت بانتظارك؟ (الكتاب ،ص13 )

ومما وجدته موريسون أن كامارا تمكن من المحاكاة باستعمال الاستعارة الأدبية التي تستنسخ تصورات أفريقية حساسة ودقيقة للغربة وقد حددتها موريسون في التهديد / الفساد/ الغموض، واجدة أنها ( كلها تضغط علينا لننكر الاجنبي في نفوسنا ونصنع مقاومة تموت بها كل القواسم البشرية المشتركة).

إن نظرة موريسون الانفتاحية للذات تتضح أكثر وهي تنظر للآخر بعيدا عن العنصرية والفاشية والاستهلاك والتابعية، مؤكدة أن مقياس قيمتنا كبشر هو إنسانيتنا.

*********************** 

قراءة في «تكثيف المعنى الشعري» للدكتور علي إبراهيم

الجمع بين النشاط

السياسي والأدبي

سامي يوسف غنيمة

صدر كتاب جديد للناقد أ.د. علي إبراهيم بعنوان (تكثيف المعنى الشعري) ضمن منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق. للمؤلف ستة كتب تتناول القصة والرواية والنقد الادبي في النثر والشعر وقد جمع بين النشاط ‏السياسي والأدبي وله كتاب بعنوان (كتابات عن تجربتي) تناول فيه ما كتبه في هذا المجال في عهد معارضته للنظام السابق، وكان من كتاب القصة القصيرة على الرغم من الظروف الصعبة، وشحة النشر.  

يبدأ الكتاب بشاعرية الجواهري حيث درسه في بحثين ‏طويلين تناول شعرية الجواهري الوطنية والدفاع عن حرية بلاده وخلاصها من الاستعمار وخصوصا في استشهاد أخيه ‏‏(جعفر مهدي الجواهري) في انتفاضة كانون 1948 ضد معاهدة بورتسبورت يقول:

أتعلم أم أنت لا تعلم ُ        بأن جراح الضحايا فمُ

فمٌ ليس كالمدعي قولةً     وليس كآخر يسترحمُ

وكان للجواهري تطلعات في تحرر البلدان العربية وحبه وتعلقه بالشخصيات السياسية ‏الوطنية وفي موقفه من جلالة الملك فيصل الاول وقربه منه ودفاعه عن ‏زعماء الدول العربية ضد الاستعمار وموقفه المساند للحركة القومية الكردية، ونضال الشعب ‏الكردي في العراق لنيل حقوقه الوطنية وقد تغنى بالحركة الوطنية العراقية خصوصا بيان ‏آذار وقيام الجبهة الوطنية.

وفي الكتاب تكثيف للمعنى الشعري والقصيدة القصيرة،  ‏وخصوصيتها في الشعر الحديث والتي تقوم على روحية النص او التناص الشعري القصير ‏ويأخذ أمثلة من الشاعرة لميعة عباس عمارة وهي من رواد (القصيدة القصيرة) الومضة وكذلك يشير الى الشاعر صلاح عبد الصبور والشاعر سعدي يوسف حيث تتغلغل روحية القصيدة ‏القصيرة جدا التي يشبهها المؤلف بالقصة القصيرة جدا، مع الفارق. إذ تحتفظ القصيدة على روحها الشعرية مشيرا الى النقاد وما طرحوه من مفاهيم وآراء وخاصة الناقد فاضل ثامر ود. عز الدين اسماعيل وغيرهما من نقاد الومضة ‏القصيرة وتحولات المعنى الشعري العميق ومن كتاب القصيدة القصيرة الشاعر مهدي محمد ‏على والشاعر موفق محمد وتغنيهما بالتراث الفلكلوري العراقي. مشيرا إلى المحاولات  ‏لدمج الفلكلور العراقي  بترانيم الشعر.

ومن شعراء الشباب تناول الكاتب قصائد أنمار مردان وفيها نوع من قصص الموت البطئ ومنها المتعجل .. اما الشاعرة بلقيس حميد حسن فقد انطلقت من تطلع المرأة كانسان من الدرجة الثانية حيث انتقدت هذه الافكار السائدة في صومعة الرجل كرجل، والمرأة العاقر والمرأة التي ‏تبيع جسدها ...

وتحدث الشاعر عادل الياسري وديوانه “النهر موقد الماء” وقصائده في السيرة الشخصية في بابل وشخوصها منذ الطفولة الى الكبر ...

ويختم الكتاب بموضوعة توظيف التهكم والسخرية في الشعر العراقي ويختار الشاعرين أحمد مطر وموفق محمد كنموذجين في هذا المجال حيث اشتغلا بتحريك والإفادة من المقدس، والشعر الشعبي، والاغنية، والنغمة والصورة الساخرة والكلمات النابية، ‏لخلق صور شعرية ناقدة للأوضاع السياسية والاجتماعية في الواقع عبر كتابات شعرية متطورة في القصيدة الحديثة.

**********************

قصة قصيرة

هلوسة

ليلى المرّاني

أشباحٌ تطاردني، تحالفت مع سياطٍ من زخّات المطر، تُلهب ظهري، ووجه جواد مهشّماً، وجمله مبعثرةً، هي الأخرى تلاحقني، توصلني إلى الجحيم، وبيتنا هو أيضاً تآمر ضدّي، أين هو؟ المسافة إليه تزداد اتّساعاً وكأنني أركض في اتجاهٍ معاكس.

“جواد، هذا الولد المشاكس أمانةً بين يديك”، قالت أمّي وهي تضع شيئاً في جيبه. نظراتي الفزعة لم تحنّن قلبها، هرولت مسرعة، ونظرة تحذيرٍ وزّعتها بيني وبين جواد، دون أن تنظر نحوي، تساقطت كلماتها سكاكيناً تنحرني، “كُن عاقلاً، جواد لا يعرف الرحمة.” أحسستُ بمؤامرةٍ ما تحوكها أمي مع جواد، إذ ما كادت تختفي، حتى هوت يدٌ قويّة على كتفي، اقتادتني بهدوء خلف الأسوار العالية. هو إذن الجلاّد الذي أوكلته أمي أن يضعني خلف القضبان. عيناه صغيرتان، مدوّرتان، في إحداهما حولٌ مخيف، وشعرّ منكوش متّسخ، كأن الماء والمشط على خصامٍ معه منذ شهور، معقوفٌ أنفه وطويل ينتهي بتجويفين محفورين، كمنقار صقر.

رجفةٌ هزّت جسدي الصغير، وأنا أسير تحت ذراعه، حملاً بائساً يساق إلى الذبح، هكذا شعرت، فتجمّد الدم في عروقي.

يردِّد كلماتٍ لا أفهمها، “أمك أوصتني بك، فاحذر، لن تستطيع الهرب ثانيةً، ما دام عمّك جواد يحرس الباب.” وسبق لي أن هربت مرّتين، باكياً، مرتعباً من تلاميذ كبار يسخرون من نحولي واعوجاج ساقيّ.

هل هذا الرجل عمّي حقّاً؟ ولماذا، إن كان عمّي لماذا لا يساعده والدي المقتدر؟ سقطت عيني على بنطاله الفضفاض، يكاد يسقط من جسمه البالغ النحول، يلمّه بحزامٍ عريض. كتمت صوتي وأنفاسي خوفاً، ومن يومها كرهتُ الأسوار العالية، وكرهت كلّ جلّاد، وحتى أمي حقدت عليها، أحسست إنها تآمرت معه.

جواد، موحة، فرحان... أسماء وأصوات تداخلت ببعضها، تهدرُ وتلعن، وشابٌّ نحيف رسم الهلع على وجهه شحوباً شمعيّاً، فغدا مسخاً ضئيلا يحاكي وجوه الموتى، يقسم بأغلظ الأيمان أنّ الرجل ألقى بنفسه أمام فرامل سيّارته منتحراً. عيونٌ غاضبة تمزِّق ملابسه الأنيقة وشعره الطويل، يرتجف ويلتصق بسيّارته محتمياً، متحاشياً النظر إلى الجسم الغارق بدمه.

أحسستُ شيئاً بارداً يسقط على أنفي، على يدي ورأسي. غيومٌ مكفهّرةٌ، تفجّر غضبها سيولاً، شاركت مهرجان الحزن. سحبت امرأةٌ بدينة ابنها من يده، “هيّا بِنَا، المطر يشتدّ.” تفرّق بضعةٌ آخرون، ودسستُ جسمي الصغير بين المتفرّجين.

“جاري فرحان يكثرُ من زياراته لنا، أصبحت أضيق ذرعاً به وبتلميحاته كلّما خطفت موحة من أمامه. وموحة جميلة، كفلقة قمر، شعرها شلّال عنبر، مجدولٌ بضفيرةٍ طويلة، تعزفُ لحناً على ظهرها إن مشت، وفرحان يتساءل، غامزاً بعينه، “من أين جاءت موحة ببياضٍ يشرق في وجهها، فيضيء؟ “إلى رأسي يصعد الدم حارّاً متفجّراً. لم أفعل أو أقل شيئاً، ابتلعتُ غضبي حتى أصبح أفاعٍ سامّة تلتفّ حول عنقه وتخنقه. وموحة بنت عمّي، أعلم أن أباها أرغمها أن تتزوّجني حين أحسّ ميلها نحو فرحان. أنا ابن عمّها، وفرحان رجلٌ غريب، جارنا وأخٌ لنا، ولكنّه لم يعد كذلك. نظراته الجائعة تنهش جسد موحة، تجرّدها من ملابسها. سأطرده غداً، موحة تتضايق منك، سأقول له، لكنّ موحة تكثرُ من الذهاب والمجيء حين تراه. سأترك الدار إلى مكانٍ بعيد لن يصله فرحان. نهرب من عينيه اللتين تبحثان دوماً عن شيءٍ خلف ملابسها.”

“يا أمي، بدأتُ أخاف جواداً هذا، لا أفهم ماذا يقول، يتحدّث مع نفسه كثيراً، يبكي أحياناً، ينظر نحوي وكأنه ينتظر منّي شيئاً أقول. ماذا أقول يا أمي وأنا لا أفهمه.”

صفيرٌ حادّ متواصل، ينزل رجالٌ من سيارةٍ بيضاء مسرعين، يشقّون طريقهم بين زحام المتفرّجين، يحملون لوحاً خشبيّا، يشبه قاعدة السرير القديم الذي أهملناه على سطح دارنا. رأيت وجهه، يا إلهي، إنه جواد… جواد، وأطلقتُ صرخة رعب. “هل تعرفه؟ “صكّ سمعي صوتٌ غليظ، عقد الخوف لساني، وانطلقت ساقاي بسرعةٍ جنونيّة، سقط شيءٌ من يدي، حقيبة كتبي، وزخّات المطر تلاحقني، ترهقني، يصاحبها صوت جواد ضاحكاً، ساخراً،” أين تهرب مني أيّها الشيطان الصغير؟ “

اعتدت رؤيته وثرثرته، فرحتُ وأنا أرى نظرة رضى على وجه أمي، أنتظمت بالدوام، حينها أحببتُ جلّادي الذي ازداد نحولاً، واتّساعاً زاد بنطاله،” موحة هربت مع فرحان جاري، وأخي. “ينظر نحوي بعينين تزخّان دموعاً؛ فيزداد حولاً، وأزداد خوفاً. “جئنا من الجنوب إلى بغداد، بعت البقرة وكوخي الصغير، موحة أرادت ذلك، ولأجلها أصوغ عينيّ قلادةً لها.” ضحكتُ في سرّي، وأنا أنظر إلى عينيه المتخاصمتين. “رافقنا فرحان، في معمل زيوتٍ اشتغل هو، وأنا حارسٌ في مدرسة، وموحة نسمةٌ عذبة تستنشقها روحي، وهبتني ابنيَ محمد، وفرحان يقول، “كم أنت محظوظٌ بهما، أيها الأحول،  طيران جميلان، وأنت... “ويبصق باحتقار. موحة لم تكن تمشي على الأرضِ بأقدام، بأجنحةٍ شفّافةٍ تطير، أحاول اللحاق بها، فلا أستطيع، ومن القفص طارت مع فرحان ..”

لم أعِ ما يقول، مع نفسي تساءلت، ولماذا يحبسها في قفص؟ من حقّها أن تطير .

كثيرٌ من كلماته تضيع وسط شهقاته وضجيج الشارع والباعة المتجوّلين، “البنت تبكي، تريد ثديَ أمها، ماذا أفعل، وهؤلاء الكلاب الصغار أتعبوني.” سمعته وأصدقائي ونحن نسير خلفه. ضحكنا بعبث، أحدنا هتف منتصراً،” جنّ جواد، يتحدّث مع نفسه أصبح. “’ وأمي بحزنٍ قالت، “إنكم ملاعينٌ صغار، اتركوا الرجل، تكفيه همومه. “

صوت سيارة الإسعاف، وزخّات المطر أخذت تطاردني بضراوة. سقطت، تلطّخت ملابسي بالوحل، دماً قانياً نزف أنفي، ارتميت بحضن أمي باكياً، اختلطت دموعي بنزيف دمي… جواد مات يا أمي..

***********************

 الصفحة الثانية عشر

المايسترو سلطان الخطيب في عنكاوا

عن «موسيقى حضارة وادي الرافدين»

متابعة – طريق الشعب

ضيّف المركز الأكاديمي الاجتماعي في عنكاوا بمدينة  أربيل، أخيرا، المايسترو وعازف البيانو المغترب المعروف، د. سلطان الخطيب، الذي تحدث في أمسية ثقافية عن موسيقى حضارة وادي الرافدين. الأمسية التي أدارها الشاعر والإعلامي حسن عبد الحميد، حضرتها نخبة من الفنانين والمثقفين والإعلاميين والمهتمين بالموسيقى، واستهلها الضيف متحدثا عن التاريخ الإبداعي لحضارة وادي الرافدين، وبداية تأسيس الفرق الموسيقية في بلاد ما بين النهرين قبل 4 آلاف عام، معرجا على أبرز الآلات الموسيقية التي استعملها العراقيون في تلك الأزمان حسب ما نقلته الرقم الطينية، والتي بلغت نحو 23 آلة وترية، أبرزها القيثارة السومرية.  وفي جانب آخر من حديثه، تطرق د. الخطيب إلى مختلف الفنون في حضارة وادي الرافدين، ومنها فن النحت، مشيرا إلى أن الأعمال النحتية الكبيرة، كالثور المجنح وغيرها من الأعمال المختلفة في الشكل والحجم والأسلوب، تدل – حسب رأيه – على أن هذه الحضارة كانت تمتلك مدارس فنية خاصة، وانها كانت تعلّم الفن أيضا، سواء النحت أم الموسيقى أم الرسم.  ولفت إلى أنه وفق المصادر التاريخية، فإن مختلف شرائح المجتمع كانت آنذاك تشارك في النشاطات الفنية وتهتم بها كثيرا.  يشار إلى ان د. سلطان الخطيب، المولود في بغداد عام 1964، تخرج في مدرسة الموسيقى والباليه عام 1982، وعمل عازف بيانو وقائد كورال. ثم أكمل دراساته الجامعية والعليا في “كونسرفتوار بيلا بارتوك” و”أكاديمية فرانز ليست” للموسيقى في المجر، و”أكاديمية بارينبويم” في برلين.

وقدم الخطيب حفلات موسيقية في مسارح عالمية شهيرة، وأنجز بحوثا عن علاقة الموسيقى الكلاسيكية بالفنون التشكيلية وفن العمارة. وهو عضو مؤسس لأولمبياد الفن العالمي في باريس، وأستاذ زائر في جامعة السوربون الفرنسية، ويشغل حاليا منصب المستشار الثقافي للحي الثقافي “كتارا” في الدوحة. وكانت إذاعة “بي بي سي” البريطانية، قد اختارت الخطيب عام 1994 ضمن أهم 5 عازفي بيانو في آسيا.

********************** 

شيوعيو البصرة

يتفقدون رفاقهم

البصرة – باسم محمد حسين

في سياق تواصل الشيوعيين مع رفاقهم الروّاد والمرضى، زار وفد من شيوعيي البصرة أخيرا، الرفيقين صباح لعيبي (أبو رافد) وفائق حنون (أبو فرات) في منزليهما، وذلك للاطمئنان على صحتيهما.

واستقبل الرفيقان الزائرين بحفاوة، وتلقيا منهم الأمنيات بالشفاء العاجل والصحة الوافرة.

********************** 

يوميات

  • يضيّف منتدى “بيتنا الثقافي” بعد غد السبت، د. أحمد حميد، ليتحدث عن “الاتجاهات الأيديولوجية في الرواية العراقية”.

الجلسة التي من المقرر أن يديرها السيد سعدون هليل، تبدأ عند الساعة 11 ضحى على قاعة المنتدى في ساحة الأندلس. والدعوة عامة.

  • نادي السرد في الاتحاد العام للأدباء والكتاب يضيّف بعد غد السبت الكاتب عبد الزهرة زكي، للحديث عن روايته “غريزة الطير” بمشاركة عدد من النقاد.

تكون البداية في الساعة 11 ضحى على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد.  

*********************** 

سعد سلّوم يقطف جائزة دولية ألمانية

متابعة – طريق الشعب

أعلنت مؤسسة “Zed” الألمانية، عن فوز المنسق العام لـ “مؤسسة مسارات” للتنمية الثقافية والإعلامية، د. سعد سلوم، بجائزتها الدولية لهذا العام 2023.

وتمنح المؤسسة الألمانية جائزتها هذه، لمن يقدم خدمات جليلة للمجتمع الإيزيدي، الذي وقع ضحية الإبادة الجماعية على يد إرهاب داعش.

ويعد سلوم أول شخصية من العالم العربي والإسلامي تفوز بهذه الجائزة. فقبل ذلك منحت الجائزة لشخصيات ألمانية رفيعة، مثل رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي، ورئيس وزراء ولاية بادن – فورتمبيرغ، ورئيس حزب الخضر ورئيس الجمعية الدولية لحقوق الإنسان. وسيتم تسليم الجائزة إلى سلوم هذا اليوم الخميس في متحف الدولة بمدينة فرانكفورت، وذلك في مناسبة يوم إحياء ذكرى ضحايا الإبادة الجماعية من الايزيديين، وبرعاية رئيسة وزراء ولاية راينلند بالاتينات، مالو درير.  

وستكون لسلوم سلسلة من المحاضرات في مدن ألمانية مختلفة، يتحدث فيها عن تحديات التنوع في العراق والعالم العربي، وعن قضايا أخرى ذات صلة.  جدير بالذكر، أن لسلوم 20 مؤلفا باللغات العربية والانكليزية والإيطالية عن شؤون التنوع الديني. وهو سبق وان فاز بجوائز دولية، أبرزها جائزة تحالف ستيفانوس الدولي عام 2018 في أوسلو، وجائزة ابن رشد للفكر الحر عام 2022 في برلين.  أما “مسارات”، فهي مؤسسة غير ربحية معنية بدراسة الأقليات والذاكرة الجماعية وحوار الأديان. وتصدر عن هذه المؤسسة، ومقرها في بغداد، مجلة متخصصة في دراسة التعددية الثقافية في العراق والعالم العربي. كما صدرت عنها مجموعة كتب ودراسات متخصصة في مجالات التعددية الثقافية والأدب والتاريخ وعلم الاجتماع.

********************** 

في الشافعية

 متبرعون يعوّضون منكوبا احترقت سيارته

متابعة – طريق الشعب

في بادرة إنسانية، جمع أهالي ناحية الشافعية في محافظة الديوانية، أكثر من 11 مليون دينار خلال 5 ساعات، لتعويض عابر سبيل من أهالي البصرة احترقت مركبته على الطريق الدولي قرب الناحية. ووفقا للمواطن حيدر نوري، وهو شاهد عيان على الحادث، فإن الحريق نشب بداية في مقدمة السيارة، فتوقف السائق لإطفائها هو والركاب، وطلب المساعدة من الأهالي، لكن النيران امتدت إلى خزان الوقود، ما تسبب في احتراق السيارة بالكامل. ويضيف قائلا في حديث صحفي أنه “قمنا بجمع الأموال من الأهالي والمارة لتعويض السائق عن خسارته، كونه غريبا عن المنطقة ومن واجبنا الوقوف إلى جانبه”.

أما الشاهد الآخر عقيل الجاسمي، فيقول أن مبادرة جمع الأموال دشّنها أحد أهالي الشامية، الذي صاح بين الجمع بصوت عال “لنساعد هذا الرجال في مصيبته” ووضع 300 دولار في يد السائق وغادر، مضيفا قوله: “بعدها بادر الجميع للمساعدة وتكفل أبناء القضاء بالوقوف أمام السيارة المحترقة وجمع المال من المارة حتى وصل المبلغ لأكثر من 11 مليوناً في عملية استمرت 5 ساعات”.

************************* 

في مبنى القشلة

«المتحف المتجوّل» يعرض التراث ويعلّم الفنون

متابعة – طريق الشعب

يعرض “المتحف المتجوّل الثقافي”، يوم الجمعة من كل أسبوع في مبنى القشلة بشارع المتنبي، مقتنيات تراثية وتاريخية، إضافة إلى أعمال تشكيلية وفوتوغرافية ومنحوتات ومجسمات مصغرة. فيما يدعو العائلات البغدادية وجميع روّاد المتنبي، إلى زيارته والاطلاع على معروضاته مجانا.

وحسب مؤسسه هاشم طراد، فإن المتحف يحرص على فسح المجال أمام الفنانين المحترفين والهواة، كي يعرضوا أعمالهم. كما يهتم بالأطفال الموهوبين في المجالات الفنية ويساعدهم في تطوير مواهبهم. 

ويتألف المتحف، الذي تأسس منذ عشر سنوات، من أجنحة عديدة، بينها جناح السينما الذي يضم أجهزة عرض قديمة وأفلاما نادرة، وجناح المسرح الذي يحتضن منصة لتقديم العروض المسرحية وعقد الندوات وعرض الأزياء، فضلا عن جناح الأهوار الذي يتخصص في التعريف بطبيعة الأهوار وتاريخها.

ويشير طراد في حديث صحفي، إلى أن المتحف يضم صورا لكنوز العراق الأثرية الموجودة في المتاحف العالمية، لافتا إلى انهم حرصوا على الانفتاح على جميع الفنون التشكيلية وغيرها.

من جانبها، تقول إيمان الزبيدي، وهي مسؤولة عن أحد أجنحة المتحف، أن غالبية الفنانين الذين يتواجدون في المتحف، فطريون، مشيرة في حديث صحفي إلى أن “جمهور المتحف يزداد يوماً بعد آخر، كوننا لا نفرض أجوراً على الزائرين”.

وتلفت الزبيدي إلى أن المتحف افتتح ورشا لتعليم الرسم والخط والنحت.

*************************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

  • الرفيقة سهيلة السعدي زوجة الشهيد عدنان البراك وابنها تبرعا ب (٣) ملايين دينار.
  • الرفيق نهاد رسول عبد الزهرة تبرع بـ(١٥٠) ألف دينار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

******************** 

أما بعد..

عائلة  الكنز

منى سعيد

بمبادرة شخصية وبروح وطنية عالية أهدى  الشاعر والأديب والرسام ورجل الأعمال عبد الله شكر الصراف في العام 1968 كنزا لا يقدر بثمن إلى المتحف العراقي ، تضمن مجموعته الخاصة النادرة من النقود الإسلاميَّة وعددها (1597) قطعة منها (431) نقداً من الذهب و(1091) نقداً من الفضة والباقي من النحاس. وهي  تخص (60) أسرة ودولة حكموا فيها حوالي (450)   عاما ما بين خليفة وسلطان ووالٍ، وقد وضعت  في (18) ألبوماً مرتبة حسب تسلسلها الزمني لكل دولة أولاً، ثم لكل حاكمٍ من حكام هذه الدول ثانياً. ونجد بينها درهم الحجاج بن يوسف الثقفي، المضروب على الطراز الساساني سنة 87 هجرية‍ نقشت عليه عبارات عربيَّة لم يجدوا نظيرها في نقوده ، و درهم ضربه عضد الدولة أبو شجاع البويهي بالكوفة سنة 364هجرية‍ . كما ضمت نقود عبد الملك بن مروان والوليد بن عبد الملك وسليمان بن عبد الملك وهشام بن عبد الملك وغيرهم من خلفاء العصر الأموي ونقود آل بويه وآل حمدان والأغالبة وبني طولون والاخشيديين والأيوبيين والسلاجقة وغيره، ومن النقود العثمانيَّة أيضا وغيرها من المسكوكات النادرة التي جمعها عبر 40 عاما من التجوال في أنحاء العالم ، وجمع المعلومات التاريخية عنها.

 وكانت  وزارة الثقافة آنذاك قد خصصت  قاعة باسمه في المتحف سميت (قاعة الصراف للمسكوكات ) كما طُبع  عدد خاص من مجلة المتحف العراقي حول مسكوكات الصراف ووزعت منه نسخ إلى جميع أنحاء العالم.ولم يقتصر كرم هذا الرجل ، الذي توفى عام   2000  في ولاية فرجينيا الأمريكية غريبا بعيدا عن الوطن عن عمر ناهز التسعين عاما، على التبرع بكنزه المادي الثمين حسب، بل قدم معه  دراسة دقيقة لنصوص تلك المسكوكات بجهد علمي متخصص.

وحين تعرض المتحف لأكبر عملية سطو في العام 2003 كان الكنز ،ولحسن الحظ ، محفوظا مع آثار أخرى  في أكياس داخل قبو  عميق لم تطله يد السراق .

وعلى خطى كرم ووطنية الوالد  تقدمت قبل أكثر من عام عائلة الصراف بطلب لدائرة الآثار والتراث لإعادة افتتاح قاعة الصراف وترتيب محتوياتها لتصبح مهيأة لاستقبال الزوار، متكفلة بكل مستلزمات  الترميم والتحديث من الألف إلى الياء من أعمال إنشائية و غيرها …

و بإمكانيات العائلة ،وعلى رأسها السيدة ثريا عبد الله الصراف، وبخبرتها المحدودة أنجزت المهمة،  تعاونها كوادر محلية شابة أصيلة ، وقد جهزت القاعة بشروحات للمعروضات باللغتين العربية والانجليزية ،وافتتحت رسميا يوم 10 حزيران الماضي برعاية السيد محمد شياع السوداني رئيس الوزراء.

هذا العطاء الثر لعائلة الصراف يحلينا للتفكير وللتذكير بما يفعله الآن للاسف كثير من رجال الأعمال  وعائلاتهم من (حديثي النعمة) ناهبي الثروات وأصحاب السلف “ المُطفأة”، مدمني  بناء المولات والمجمعات السكنية باهظة الثمن، غير معنيين بالبلد وأهله وبتراثه وحضارته وثقافته.