اخر الاخبار

الصفحة الأولى

المحامي زهير ضياء الدين: الهدف حماية المال العام من الهدر.. رائد فهمي يطعن مجدداً بدستورية تشريع قانون الموازنة بلا حسابات ختامية

بغداد ـ طريق الشعب

بعد أن ردّتها المحكمة الاتحادية العليا في وقت سابق، قام سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الرفيق رائد جاهد برفع الدعوى مجدداً للطعن بدستورية تشريع قانون الموازنة الاتحادية من دون تقديم الحسابات الختامية، وذلك عملاً بأحكام المادة 62 أولا من الدستور، حيث تنص هذه المادة على ان يقدم رئيس مجلس الوزراء مشروع الموازنة العامة والحساب الختامي الى مجلس النواب لإقراره.

وتعد الحسابات الختامية واحدا من أبرز الملفات التي يثار الرأي العام بشأنها، خصوصا في السنوات الاخيرة حيث جرى اقرار العديد من الموازنات بدون حسابات ختامية، فيما يرجع معنيون ذلك الى ان القوى المتنفذة تتخوف من تقديمها بسبب الفساد وعملية صرف أموال الموازنة بطرق غير مشروعة.

ردّت شكلاً

الدعوة اقيمت وكالة عن الرفيق رائد فهمي بصفته الشخصية لتجاوز النقص الذي حددته المحكمة الاتحادية في تلك الدعوى التي ردت من الناحية الشكلية لاقامتها وكالة عنه بصفته المعنوية.

وللإيضاح اكثر بخصوص اعادة رفع الدعوى، قال المنسق العام للتيار الديمقراطي، المحامي زهير ضياء الدين، ان «الدعوة رفعت قبل اشهر وكالةً عن سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي وشخصيته المعنوية، وطعنا فيها بقيام رئيس الوزراء برفع الموازنة الاتحادية لمجلس النواب لغرض المصادقة عليها بدون ان يرفق معها الحسابات الختامية للسنة السابقة».

وأضاف قائلا أنه بعد ان نظرت المحكمة في الدعوة «أصدرت قراراً بردها على أساس ان قانون الاحزاب يخول رئيس الحزب بممارسة عمله بما يخص الحزب، وبالتالي فإن موضوع الموازنة هي خارج اختصاص عمل الحزب، وعلى هذا السياق قررت رد الدعوى شكلاً فبحسب الاتحادية العليا فإن الدعوى من الناحية الشكلية غير مستوفية للشروط».

وتابع حديثه لـ»طريق الشعب»، بالقول انهم انتظروا «نشر قرار رد الدعوى وحصلنا على نسخة منه، وقمنا بتحريك الدعوى مجدداً أمام المحكمة الاتحادية العليا بعد تجاوز الإشكالية، بنفس النص والطعون مع وجود نص في الدستور يلزم مجلس الوزراء بان يقدم الحسابات الختامية مع الموازنة الاتحادية، وايضا هناك نص آخر في الدستور يخول كل عراقي بأن يكون مسؤولاً عن أموال الدولة، وبالتالي من حق اي عراقي أن يرفع دعوى في حالة وجود هدر بأموال الدولة او في حالة وجود عملية صرف غير موضوعي».

تجاوز للنقص

وفي ما يتعلق برد المحكمة للدعوى قال ان «المحكمة الاتحادية العليا التزمت بحرفية النص، وحرفية النص بالنسبة للوكالة انه سكرتير حزب، وقانون الاحزاب رقم 36 لسنة 2015 يخول عمل الأحزاب ويمنحها الإجازة لممارسة عملها؛ والمحكمة اعتبرت ذلك تجاوزا خارج نطاق العمل الحزبي، وهي محصنة بالمادة 193 وقراراتها باتة وملزمة وغير قابلة للطعن».

وبعد أن تم تجاوز الخلل او النقص الذي اشارت له المحكمة، تم رفع الدعوى من جديد حيث كشف  المنسق العام للتيار الديمقراطي عن ان «الدعوى تم قبولها من المحكمة بتاريخ 2023/8/3  واخذت رقم 190 اتحادية 2023، وسيتم تبليغ اطراف الدعوى المقامة على كل من رئيس مجلس النواب، اضافة لوظيفته، لتشريعه قانونا مخالفا للدستور، ورئيس مجلس الوزراء اضافة لوظيفته كونه اعد الموازنة وارسلها الى مجلس النواب خالية من الحسابات الختامية، وهم بدورهم يقومون بالإجابة على عريضة الدعوى، ونُبلغ بإجابتهم ونرد على اللوائح الجوابية ومن ثم يتم تحديد موعد للمرافعة للنظر بالدعوى». ولفت الى ان رد الدعوى تم لسبب محدد «بانه تمت اقامتها من سكرتير الحزب بصفته المعنوية وليس بصفته الشخصية، واعتبروا هذا يتعارض مع نصوص قانون الاحزاب، بدورنا تجاوزنا هذا النقص، واقمنا الدعوى بصفته الشخصية»، مبينا انه وبحسب تقديره «فان الدعوى يجب ان تأخذ طريقها لان هنالك نصا دستوريا صريحا، اكد ان تقديم الموازنة يكون مع الحسابات الختامية، وتم انتهاك هذا النص، بما معناه يجب ان يصدر قرار من المحكمة الاتحادية يلزم مجلس الوزراء بإرفاق الحسابات الختامية».

تساؤلات عديدة

ونوه الى ان الدعوى تهدف الى «حماية المال العام من الهدر. كيف تصرف التخصيصات المالية التي تعتبر ثروة للعراق بدون عملية رقابة؟ ما الذي يضمن ان هذه التخصيصات في الموازنة صرفت وفق ابواب وفصول الموازنة؟، وما الضامن انها لم تتجاوزهم؟ وهذا بكل تأكيد تحدده وتكشفه الحسابات الختامية».

وعن كيفية اعدادها قال ضياء الدين انها «تعد من قبل الهيئات الرقابية ويتم تحليلها من قبل ديوان الرقابة المالية. وعند انتهاء السنة المالية فإن كل الوزارات والمؤسسات تقدم الحسابات الختامية لمعرفة آلية صرف الاموال التي خصصت لها وبأي طريقة من خلال المستندات والارقام، ولمكافحة الفساد من خلال الرقابة عبر الحسابات الختامية».

ذروة الفساد

وزاد على حديثه منوها الى ان «كل الموازنات التي تم تقديمها وتشريعها لم تقدم مع حسابات ختامية، بل ان هنالك سنوات مرت على العراق مثل 2014 و2022 لم يتم اعداد موازنة فيهما والمصادقة عليها، وانما تم وفق قانون نسبة 12/1 من مصروفات السنة السابقة، وهذا ذروة الفساد الذي يسمح للمتنفذين بصرف الأموال بغير مجالاتها وعملية صرفها بشكل غير مشروع وحرمان العراق من موارده وهذا امر خطير.

وخلص الى ان رد المحكمة اذا كان شكليا كما في الحالة الاولى، بالإمكان اقامتها مجدداً وتلافي الشكلية القانونية التي تم تجاوزها، فيما استبعد ضياء الدين ان يكون للمحكمة رد موضوعي ـ مسبب ـ  لأن هناك نصا دستوريا يقول ان مجلس الوزراء يقدم  الموازنة مع الحسابات الختامية وهذا النص غير قابل للتأويل.

*************************************************************************

راصد الطريق.. اتحاد طلابي يخيف وزارتين .. معقول؟

عممت وزارة التربية قراراً منعت بموجبه اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق من مزاولة نشاطه الطلابي في المدارس كافة، قائلة انه يمارس عملاً تثقيفياً يؤثر على مسيرة العملية التربوية.

ولا يكاد هذا القرار يختلف في صياغته عن  سابقه الذي اصدرته وزارة التعليم، بمنع نشاط الاتحاد بالحجة ذاتها!

وجاء القرار بعد حملة الرفض الواسعة لسابقه، عاكسا دور الاتحاد في تبصير الطلبة بحقوقهم وقضاياهم المطلبية المهنية. والا فما الداعي لهذا الهجوم من الوزارتين على الاتحاد بتاريخه الحافل المعروف، والذي يبدو ان المسؤولين في الوزارتين لا يستوعبونه.

ويلفت الانتباه الحديث عن ممارسة الاتحاد انشطة تثقيفية، تؤثر على مسيرة التعليم والتربية. ولكن الا تنظم الوزارتان كليهما عبر جهات مختصة انشطة تثقيفية متنوعة طيلة السنة الدراسية؟

كان الأجدر بالوزارتين القول صراحة ان المنع جاء ردا على تنفيذ الاتحاد انشطة طلابية، تدافع عن حقوق الطلبة المسلوبة، وتطالب بحل مشاكلهم التي لا تنتهي بدءاً باول سنة دراسية وحتى التخرج وما بعده.

ان قائمة مشاكل التعليم والتربية طويلة بحيث يصعب تحديدها، والا لما أسهمت جماهير الطلبة بدورها المشهود في الاضراب الكبير، ابان انتفاضة تشرين 2019.

*********************************************************************

صحفيون: الوعود الحكومية «فارغة».. والانتهاكات مستمرة

بغداد ـ محمد التميمي

تحرك كادر قناة عراق 24 التي تهتم بالشؤون الاقتصادية، لنقل تداعيات إعلان وزارة الخزانة الأمريكية فرضها عقوبات على 14 مصرفاً عراقياً، ليكون نصيب كادر تلك القناة الفضائية 30 رصاصة أطلقت بشكل مباشر عليهم، ما ادى الى اصابة ثلاثة منهم، بحسب كما اعلنت القناة.

وقال حسن نبيل مراسل القناة، في منشور على صفحته في فيسبوك، ان “كادر قناة عراق ٢٤ في بغداد تعرض الى اعتداء بالضرب وإطلاق العيارات النارية من قبل حماية شركة الطيف للصرافة أثناء تغطية مباشرة من أمام مبنى الشركة في الكرادة بعد صدور عقوبات أميركية على ١٤ مصرفا عراقيا بضمنها مصرف الطيف”.

واضاف، ان “عنصرا من شركة أمنية تابعة للمصرف ـ فرع الكرادة، منعني من التغطية، وهددني بالـ(گوامة العشائرية)، مؤكدا انه “بعد انتهاء التصوير سحب هاتفي الجوّال، فحاولت استعادته لكنه دفعني فدفعته وبدأ شجار باليد بيننا”.

وناشد نبيل في منشوره مجلس القضاء الأعلى ونقابة الصحفيين العراقيين بالتدخل وحمايته كونه بات يتلقى اتصالات تتضمن تهديدات مبطنة له حسب قوله.

*********************************************************

الصفحة الثانية

الدولار يواصل أسعاره القياسية

بغداد ـ طريق الشعب

ارتفعت سعر صرف الدولار الأميركي أمام الدينار العراقي، في أسواق بغداد وأربيل مع إغلاق البورصة.

وكشفت الأرقام الرسمية أن سعر صرف الدولار ارتفعت مع إغلاق بورصتيّ الكفاح والحارثية الرئيسيتين في بغداد، لتسجل 150400 دينار عراقي مقابل 100 دولار.

في الوقت ذاته وبالتوازي، ارتفعت اسعار الصرف في محال الصرافة بالأسواق المحلية في بغداد، حيث بلغ سعر البيع 151500 دينار، بينما بلغ الشراء 149500 دينار لكل 100 دولار.

أما في أربيل فقد سجل الدولار ارتفاعاً أيضاً حيث بلغ سعر الصرف 150900 دينار لكل 100 دولار، وسعر الشراء 150600 دينار مقابل 100 دولار.

 ************************************************************

اضاءة..  تنميط حياة الناس  وتقزيم الحريات

محمد عبد الرحمن

عديدة هي مواد وفقرات دستور جمهورية العراق التي لها صلة بالحقوق والحريات، وبكون كل فرد عراقي له الحق “في الحياة والأمن والحرية”، وبكون الدولة “تكفل حق تأسيس النقابات والاتحادات المهنية او الانضمام اليها”، وان “لكل فرد حرية الفكر والضمير والعقيدة “، وتكفل الدولة حماية الفرد من الاكراه الفكري والسياسي والديني.

وتؤكد المادتان الدستوريتان ٣٨ و٣٩ حرية تأسيس الجمعيات والأحزاب السياسية، وان الدولة تكفل حرية التعبير عن الرأي بكل الوسائل، وحرية الصحافة والطباعة والاعلان والاعلام والنشر، وحرية الاجتماع والتظاهر السلمي.

وحتى القوانين التي ُتشرّع لتنظيم تلك النصوص الدستورية، يجب الا تمس جوهر الحق او الحرية (المادة ٤٦)، كما لا يجوز سن قانون يتعارض مع الدستور وهو القانون الاسمى والاعلى في العراق والملزم في انحائه كافة (المادة ١٣).

ولنعد الى ممارسات منظومة الحكم منذ ٢٠٠٥، سنة تبني الدستور حتى يومنا هذا، وكم هي ابتعدت عن جوهر واحكام هذا الدستور، وراحت تنتقي من مواده ما يتوافق مع مصالحها، وتفسرها وفق ما تريد وتشتهي.

فاين هذه المنظومة من النص الدستوري الصريح في المادة التاسعة / ب القائل: يحظر تكوين مليشيات عسكرية خارج أطار القوات المسلحة؟ كما ان قانون الأحزاب السياسية شدد على منع من يمتلك أذرعا مسلحة من المشاركة في الانتخابات. فهل تحقق هذا او ذاك سابقا وحاليا؟

وأين منظومة الحكم من الحفاظ على التنوع والتعدد، بما فيه الفكري والسياسي، في المجتمع، ومن ضمان تكافؤ الفرص للعراقيين جميعا، من دون تمييز لأي سبب كان؟

ثم ان التمييز بين العراقيين في اسناد الوظائف العليا والدرجات الخاصة واضح وبيّن، وهو جرى ويجري وفقا لحزبية ضيقة مقيتة وتخادم تحاصصي، وقد اعتُمد هذا حتى في التوظيف العام في مؤسسات الدولة، المدنية والعسكرية، بل وامتد ليصل حتى الى الرعاية الاجتماعية.

كذلك جرت وتجري المساعي لتوسيع قائمة الممنوعات والمحرمات، في توجهٍ لتأطير المجتمع وتنميط حياة المواطنين، بما يتعارض ويتقاطع مع حال التنوع والتعدد في مجتمعنا، قوميا ودينيا ومذهبيا، إضافة الى التعدد الفكري والسياسي.

ومن المثير حقا في هذا السياق، ما يجري للعملية التربوية والتعليمية في بلدنا. ففي الوقت الذي يؤكد المنهاج الوزاري على اسناد قيادات هذا القطاع الهام والحيوي الى عناصر كفؤة ونزيهة وبعيدة عن الحزبية والمحاصصة، يظهر الواقع الفعلي واقعا مغايرا، يُراد فيه فرض قيود حزبية وايديولوجية معينة، خلافا حتى للدستور.

فهل نحن امام حملة جديدة لأدلجة التعليم وخاصة الجامعي، تذكّر بحملات مشابهة جرت أيام النظام المقبور تحت شعار “تبعيث التعليم”، وتجسدت ايضا في سياسة الجامعات والكليات “المغلقة”؟!

ورغم الادعاء بقبول الرأي والرأي الاخر، نجد تبرما بكليهما وضيقا ينعكس في العديد من الممارسات، ومنها على سبيل المثال لا الحصر منع المتظاهرين من دخول البصرة للتعبير السلمي عن آرائهم في ما يخص إجراءات ترسيم الحدود مع دولة الكويت الشقيقة، كذلك الدعاوي التي تقيمها جهات نيابية وحكومية ضد ناشطين وأصحاب رأي، بدلا من محاججة الفكرة بالفكرة ومن توضيح الأمور والمزيد من الشفافية.

ان هذه العينات، وهناك الكثير غيرها، لا تساعد على “إعادة ثقة الشعب بالنظام السياسي “ كما جاء في المنهاج الوزاري، بل هي على العكس تماما تعمق الهوة الآخذة بالاتساع منذ زمن، جراء التمسك بالمنهج الفاشل للحكم، ولّاد الأزمات والكوارث.

 ****************************************************

مطارنة نينوى يحتجون على التغيير الديموغرافي.. اليوم.. تظاهرة للمتقاعدين تطالب بزيادة الرواتب

بغداد ـ طريق الشعب

تتواصل الاحتجاجات الشعبية في مناطق متفرقة من البلاد، للاحتجاج على عدد من القضايا، واهمها قضية التضييق على المسيحيين وتداعيات ترسيم الحدود العراقية الكويتية.

دعوة للتظاهر

ووجهت الجمعية العراقية للمتقاعدين دعوة للمتقاعدين للتظاهر، اليوم الاحد، امام مبنى مجلس الوزراء مطالبين بزيادة رواتب المتقاعدين.

وقال رئيس الجمعية مهدي العيسى في بيان مقتضب، ان «الجمعية تنظم اليوم في الساعة الثامنة صباحا تظاهرة سلمية امام مجلس الوزراء مقابل وزارة التخطيط، للمطالبة بزيادة رواتب المتقاعدين وسرعة إدراج التعديل الثاني لقانون التقاعد رقم ٩ لسنة ٢٠١٤ في جدول عمل المجلس».

وقفة احتجاجية للمطارنة

ونظم مجلس المطارنة في محافظة نينوى، وقفة احتجاجية، لتحقيق عدد من المطالب الحكومة الاتحادية وأبرزها إيقاف محاولات التغيير الديموغرافي وعدم الاعتداء على الشخصيات الدينية، فيما منعت السلطات الأمنية دخول الصحفيين لتغطية الوقفة.

وأشار مراسل «طريق الشعب»، الى أن «مجلس مطارنة نينوى في بلدة قره قوش بمركز قضاء الحمدانية، شرق الموصل، نظم وقفة احتجاجية للمطالبة بما اسماه المطالب الشرعية وأبرزها محاولات التغيير الديموغرافي التي تجري في سهل نينوى». وبحسب وثيقة لمجلس مطارنة نينوى، والتي دعا فيها إلى الوقفة الاحتجاجية طالب بـ»تشريع قانون انتخابي عادل، يتساوى فيه أبناء الشعب العراقي بمختلف مكوناتهم في انتخاب ممثليهم في السلطة، وان تكون الدرجات التعويضية للمكون المسيحي مصانة ومحمية من قبل الحكومة دون ان يتدخل بها حزب او قوى سياسية، واحترام الكتب المقدسة والرموز الدينية، ولا يحق لأحد أن يعتدي عليها».

من جهتهم، قال صحفيون إنّ «نقطة تفتيش مفرق الحمدانية منعت الصحفيين من الدخول لتغطية الوقفة الاحتجاجية، وقامت بسحب هوياتهم الصحفية (الباجات)».

وتصاعد الخلاف بين رجال الدين المسيحيين في قضاء الحمدانية ورئيس كتلة بابليون ريان الكلداني، وسبق ان خرجوا بتظاهرات مناهضة له داخل القضاء بعد اتهامات متبادلة بين الكلداني والبطريرك لويس ساكو بشأن مرسوم جمهوري سحب صلاحيات البطريرك.

منع الدخول

ومنعت سيطرة محافظة البصرة دخول عدد من المحتجين على ترسيم الحدود مع دولة الكويت.

وقال مراسل «طريق الشعب»، إنّ «العشرات من المتظاهرين من المحافظات الجنوبية وصلوا الى البصرة للمشاركة في التظاهرة ضد التجاوزات الكويتية».

وأضاف أن «الجميع ينتظر الموافقات الأمنية في سيطرة مدخل البصرة على بعد 40 كم والمعروفة بسيطرة السدرة على السريع». وأشار الى أن «القوات الأمنية في سيطرة مدخل البصرة منعت دخول المتظاهرين من الدخول الى المحافظة». وفي وقت سابق، أثار تصريح وزير خارجية الكويت سالم عبد الله الجابر الصباح، الذي تحدث فيه عن «الوعود التي أطلقها محافظ البصرة بشأن إزالة منازل عراقيين في أم قصر وتسليم مناطقها للكويت»، الجدل في الأوساط والشعبية.ونظم العشرات من المواطنين في البصرة تظاهرة قرب ساحة الحرية المحاذية لمجسر الانتفاضة الشعبانية للتعبير عن رفضهم المساس بالأراضي المتاخمة للحدود العراقية – الكويتية.

توفير الخدمات

من جانبهم، نظم عدد من أهالي قضاء أبي الخصيب جنوب البصرة من سكنة مناطق حي العسكري وطلاع الحمزة والسبيليات الغربية وقفة احتجاجية للمطالبة بالخدمات تحديدا إكمال مشروع البنى التحتية الذي لم ينجز منذ سنوات.

وأشار المتظاهرون الى معاناتهم من هذا المشروع الذي لم ينجز منذ العام 2012 ولغاية اليوم، وقد طالبوا وناشدوا ونظموا تظاهرات عدة دون جدوى.

كما طالبوا خلال وقفتهم بتعيين قائممقام بالأصالة للقضاء فيما قالوا إن القضاء لم تقدم له الخدمات الكافية ومناطقه تنقصها الكثير منها، وناشدوا الحكومتين المحلية والاتحادية بالنظر لهم وضرورة التدخل والمتابعة لإيجاد حل للشركات المتلكئة والمشاريع متأخرة الإنجاز.

وتظاهر العشرات من أهالي منطقة الفلاحية في واسط احتجاجا على تردي الخدمات في منطقتهم.

وقال مراسل «طريق الشعب»، علي العزاوي ان «الأهالي اقدموا على اغلاق الطريق الرئيسي احتجاجا على تلكؤ الشركة المنفذة لمشروع مجاري المنطقة وتوقفها عن العمل لأكثر من شهرين دون معرفة الأسباب».

 ***********************************************************************

أسعار السكائر ترتفع.. والتجار يغلقون محالهم

متابعة ـ طريق الشعب

أصبحت بعض المحال الصغيرة في العاصمة بغداد خالية من بعض أنواع السكائر تدريجيًا، فيما بدا صاحب أحد محال جملة السجائر في مناطق جنوب العاصمة بغداد “محرجًا” وهو يبلغ أحد زبائنه بأن سعر “تكة السكائر” التي اعتاد على شرائها بـ12 ألفا بسبب ارتفاع الدولار من 10.5 ألف دينار، قد ارتفعت مجددًا لتصل إلى 15 ألف دينار. وبدأ الأمن الاقتصادي إغلاق محال تجار جملة السجائر ومواد أخرى. “ما عندي جكاير أي سي، وإذا جبتها لازم أبيع الباكيت بألفين بعد مو بألف وربع”، هكذا يقول صاحب أسواق صغيرة في إحدى مناطق العاصمة بغداد، الذي أشار إلى أنّ “سبب ذلك هو غياب السكائر من السوق بسبب حملة على تجار السكائر”.

ارتفاع متفاوت

وارتفعت أسعار السكائر لدى كل نوع بين 15 وحتى 30 بالمئة بشكل متفاوت وحسب نوع السكائر، حسبما اكد تجار السكائر، بعد ان بدا الأمن الاقتصادي بإغلاق محال تجار جملة السجائر ومواد أخرى وليس السجائر فحسب، وسبب ذلك هو لتعامل هؤلاء التجار بسعر الدولار في السوق الموازي.

وقام الأمن الاقتصادي بتشكيل فرق جوالة وبشكل متخف باعتبارهم زبائن ويسألون عن الأسعار التي شهدت ارتفاعًا بسبب ارتفاع الدولار، وعند محاججتهم بأن الدولة توفر الدولار بالسعر الرسمي، يرد أصحاب الجملة بأنهم لا يشترون من البنك المركزي، بل من السوق الموازي، ليفتضح أمرهم في وقت لاحق ويتم اعتقالهم وإغلاق محالهم التجارية”، وفقا لعاملين في السوق.

ويؤكد صاحب محل السجائر، أنّ “بعض تجار التبغ يأخذون الدولار من البنك المركزي بالسعر الرسمي، لكنهم يبيعون بضائعهم وفق سعر الدولار في السوق الموازي. وان معظم تجار السكائر لا يشترون الدولار من البنك المركزي”.

احد أكبر مستوردي السجائر

ويقول المهتم في الشأن الاقتصادي ماهر أمين، إنّ “تجار السكائر هم أبعد الناس عن شراء الدولار من البنك المركزي أو عبر المنصة الالكترونية، لأن هذا النوع من التجارة هو أكبر تجارة تتم عبر التهريب في العراق، بسبب الرسوم والضرائب العالية المفروضة عليها في المنافذ الرسمية، حيث تصل إلى 100%”. وبالأرقام، يشير أمين في حديث صحفي إلى أنه “بحسب مرصد التعقيد الاقتصادي OEC، فإنّ العراق استورد في 2021 تبغ ملفوف أو سكائر بأكثر من مليار دولار، حيث جاء رابع أكبر مستورد للسجائر بعد كل من إيطاليا وألمانيا وإسبانيا، ليستحوذ على 4.86% من إجمالي السجائر المصدرة عالميًا في عام 2021”. بالمقابل، سجل الجهاز المركزي للإحصاء حجم استيراد التبغ والسكائر في العام 2021 بـ1.4 مليون دولار فقط، هذا يعني أنّ ما يدخل بشكل رسمي من السكائر لا يعدل شيئا، ويبلغ 0.1% من إجمالي السجائر المستوردة بالفعل. وهذا يثبت بشكل كبير أنّ معظم السجائر هي مهربة.

5 ملايين دولار يوميا

هذه الاحصائية تكشف لنا أنّ تجار السكائر يحتاجون سنويا الى مليار دولار لتغطية قيمة شراء منتجاتهم، وبالتالي فانهم يلجئون الى السوق الموازية، إذ أنّ مزاد العملة لا يفتح سوى قرابة 215 يومًا سنويا، بسبب وجود 150 يوم عطلة في السنة. وهذا يعني أنّ سوق السكائر وحده يحتاج لشراء 5 ملايين دولار يوميا من السوق الموازي، بسبب ابتعاد التجار عن المنصة والبنك المركزي، للتهرب من الضريبة التي تبلغ 100 بالمئة على السكائر. وتشير تقديرات سابقة صدرت عن منظمة الصحة العالمية إلى أنّ العراقيين يحرقون يدخنون سكائر بقيمة بـ1.8 مليون دولار يوميًا. وسنويا بـ 657 مليون دولار.

وسبق أن نظمت القوات الأمنية حملة لجمع تعهدات من التجار بالتعامل بالدينار العراقي بدلًا من الدولار، لكنّ خبراء رأوا أنّ الأمر “بعيد عن الواقع”، كون معظم السلع في العراق مستوردة، والاستيراد يتمّ عبر الدولار فقط

******************************************************

الصفحة الثالثة

بغداد ـ محمد التميمي

برغم الوعود الحكومية بحمايتهم، لا يزال الكثير من الصحفيين يواجهون انتهاكات وأعمال تضييق على عملهم، بشكل يومي، وعلى أثر إعلان وزارة الخزانة الأمريكية فرضها عقوبات على 14 مصرفاً عراقياً، تحرك كادر قناة عراق 24 التي تهتم بالشؤون الاقتصادية، لنقل تداعيات هذا القرار على عمل المصارف وتأثيره على المواطنين، ليكون نصيب كادر تلك القناة الفضائية 30 رصاصة أطلقت بشكل مباشر عليهم، ما ادى الى اصابة ثلاثة منهم، بحسب كما اعلنت القناة.

تفاصيل الحادثة

وقال حسن نبيل مراسل القناة، في منشور على صفحته في فيسبوك، ان “كادر قناة عراق ٢٤ في بغداد تعرض الى اعتداء بالضرب وإطلاق العيارات النارية من قبل حماية شركة الطيف للصرافة أثناء تغطية مباشرة من أمام مبنى الشركة في الكرادة بعد صدور عقوبات أميركية على ١٤ مصرفا عراقيا بضمنها مصرف الطيف”.

واضاف، ان “عنصرا من شركة أمنية تابعة للمصرف ـ فرع الكرادة، منعني من التغطية، وهددني بالـ(گوامة العشائرية)، مؤكدا انه “بعد انتهاء التصوير سحب هاتفي الجوّال، فحاولت استعادته لكنه دفعني فدفعته وبدأ شجار باليد بيننا”.

واكد، ان “الحمايات تجمعوا وحاولوا ضربي مع شقيقي، الذي تواجد هناك بالصدفة، إضافةً إلى مصور القناة”، مشيرا الى ان “عناصر حماية المصرف أطلقوا الرصاص الحي في الهواء وعلى الأرض، بأكثر من ٣٠ إطلاقة، وقاموا باحتجازي داخل المصرف لأكثر من ساعة”.

وتساءل نبيل، “هل لديهم الحق باعتقالي وضربي؟ أنا صحافي أغطي الحقيقة من الشارع”، مواصلا الحديث بأن “شقيقي قام بتبليغ شرطة النجدة التي وصلت إلى المكان، ودخلت المصرف وحررتني والمصور من بين أيديهم، ثم نقلتنا إلى مركز شرطة المسبح، ثم إلى المستشفى”.

وناشد نبيل في منشوره مجلس القضاء الأعلى ونقابة الصحفيين العراقيين بالتدخل وحمايته كونه بات يتلقى اتصالات تتضمن تهديدات مبطنة له حسب قوله.

وانتقد المرصد العراقي للحريات الصحفية، قيام حماية المصرف باطلاق النار على الصحفيين.

مواجهة مستمرة مع قوى السلاح

يقول الصحفي علي المياح انه “إزاء عمل السلطة، ثمة نوعان من الصحافة في العراق، هناك صحافة متصالحة مع القوى السياسية المهيمنة، ومتعاونة معها في أحيان كثيرة، ونوع آخر من الصحفيين يعتمدون المهنية في التعاطي مع المعلومة والاحداث”.

ويضيف قائلاً: “قد يبدو هذا التمايز بين “الصحافتين” واردا ومألوفا في الأنظمة الديمقراطية، حيث هناك موالاة ومعارضة على الدوام، لكن الحالة العراقية مختلفة تماما”، موضحاً أن معايير “السلطة للتعامل مع معارضيها غير معاييرها مع مواليها؛ فالصحافة المعارضة مضطهدة جدا، ومنبوذة ومسحوقة، وتجد نفسها على طول الخط في مواجهة مفتوحة مع قوى السلاح”.

ويشير في حديثه مع “طريق الشعب”، الى ان “الصحفيين الملتزمين بأخلاق المهنة بوصفها ضمير الشعب وعينه على السلطة، باتوا اليوم عراة وسط الذئاب، فلا تشريعات تحميهم، ولا نقابة تطالب بحقوقهم، ولا حتى مؤسساتهم قادرة على إحداث فارق في ظروفهم التي يكابدونها تحت وطأة السلاح والمسلحين”.

ويتساءل في السياق حول “من حمى أحمد عبد الصمد؟ لا مؤسسته ولا تشريعات الدولة ولا أجهزتها الأمنية، فإن قرر أحد المسلحين الضغط على الزناد، لن يستطيع أحد إيقافه عن سفك دمك. وهذا على خلاف وضع الصحافة المتصالحة مع القوى السياسية، وعلى غير ظروف صحفييها “المدللين” الذين يسمح لهم بالتنقل والعمل بسلاسة وتسهيلات كبيرة”.

ويخلص بالقول الى “هل تسمى الصحافة صحافة فعلًا إذا كانت أداةً بيد السلطة؟ أبدا، فهؤلاء، صحفيو السلطة، ليسوا أكثر من مجرد صانعي “بروباغاندا”، أو مجرد موظفي تسويق لـ”إنجازات” السادة المسؤولين، وشتان بين من يعمل تحت وطأة السلاح وبين من يعمل بحماية المسلحين”.

وعود فارغة!

وعلى صعيد متصل، اكدت الصحفية اميرة الجابر، أن مسلسل الانتهاكات بحق الصحفيين “لم يعد مستغرباً بل انه اصبح ممارسة طبيعية في ظل نهج دكتاتوري تسعى القوى المتنفذة الى ترسيخه، خصوصاً اذا ما تطرق الصحفيون لقضايا تلامس مصالحهم”.

واشارت في حديثها مع “طريق الشعب”، الى ان الانتهاكات “ستستمر وسنشهد المزيد منها ما دام قانون حماية الصحفيين غير مفعل، وما دام السلاح هو لغة حوار مافيات الفساد والقوى المتنفذة في السلطة”، مبينة انه بحسب “ما وردنا فانه تم تهديد الصحفي حسن نبيل واخيه ايضاً بعد اعتقالهما داخل المصرف لمدة ساعة ونصف الساعة”.

ونوهت بان “القوات الأمنية تخفق في دورها بحماية الصحفيين، بل في اغلب الاحيان تتم الانتهاكات على يد عناصر قوات الامن والضباط؛ فالعديد من الاجهزة الامنية مخترقة من قبل عناصر القوى المسلحة، لذلك نشهد انتهاكات مستمرة تطال الصحفيين بين الحين والاخر بشكل متزايد”.

واضافت الجابر قائلة: ان “الحكومة حتى الان وبرغم الوعود والتصريحات الرسمية بحماية الصحفيين، الا انها لم تخطُ خطوة واحدة بتحويل الاقوال الى افعال على ارض الواقع، بل ما نراه هو التضييق على اي صحفي يعمل بما لا ينسجم مع التوجهات الحكومية”.

وخلصت الى ان “شريحة الصحفيين الذين يحاولون ان يكشفون المستور بما يتعلق بملفات الفساد والتلاعب بموارد الدولة والتغييب ومختلف الامور، هم الاكثر تعرضاً للانتهاكات والتضييق”، مضيفة “مللنا من توجيه الرسائل والمناشدات والتنديد، فقد وصلت الامور الى مراحل متقدمة وخطرة، ولا معالجات حقيقية للاوضاع”.

 ********************************************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد طريق الشعب

أمريكا وصفقة النفط مقابل الغاز

لموقع أسعار النفط، كتب سيمون واتكينز، مقالاً حول الصفقة التي عقدها العراق مع إيران لمقايضة النفط الخام بالغاز، أشار فيه إلى أن سماح الولايات المتحدة بتحويل عشرات المليارات من الدولارات إلى إيران، استثناء من العقوبات المفروضة عليها، كان مشروطاً بأن تقوم بغداد بتخفيض وارداتها من الغاز والكهرباء الإيراني إلى الصفر في نهاية المطاف، مما يقلص نفوذ جارتها الشرقية عليها.   

عودة قلقة

وذكر واتكينز بأن واشنطن حاولت، ومنذ خروج قواتها القتالية من العراق، البحث عن ما يعيد لشركاتها فرصةً ما لإستغلال حقول النفط والغاز الضخمة وغير المنتجة حتى الآن، وهو مسعى أدركته بغداد، فسعت لإستغلاله مالياً، رغم عدم وجود نية لديها للسماح بتحقيقه، في ذات الوقت الذي أدركته طهران ايضاً، فمارست ضغوطاً هائلة على بغداد ولفترة طويلة جدًا لتوطيد نفوذها بشكل مباشر أو عبر حلفائها. ويعتقد واتكينز بأن معالم هذا الصراع كانت مقتصرة على التهديدات والتهديدات المضادة، والتي تُطلق بغضب وبصوت مرتفع، دون أن تدل على شيء ملموس.

خسارة أمريكية

الا أن صفقة النفط مقابل الغاز، التي كانت خطوة ذكية وماكرة، حسب واتكينز، قد غيّرت من أدوات اللعبة، ومثّلت صفعة على وجه واشنطن، وألقت بالكثير من الشك على مشروعها الهادف توفير فرص إستثمارية ممتازة للشركات الأمريكية في حقول العراق النفطية، والذي كان من المفترض البدء بتنفيذه حال إنتهاء اعتماد العراق على الغاز الإيراني في إنتاج 40 في المائة من احتياجاته من الكهرباء. 

واعتبر واتكينز هذه الصفعة، تأكيداً مهماً على عدم إستفادة واشنطن من تلك الإعفاءات ومن كل عمليات الضخ السنوية من الأموال إلى بغداد، استجابة لطلبات رؤساء حكوماتها في زياراتهم للبيت الأبيض، بغية إنقاذ ميزانياتهم السنوية، التي ينخرها كل عام، الفساد المستشري في مفاصل الدولة، ولاسيما في قطاع الطاقة. 

فرقة باليه بغداد

ونقل المقال عن مصدر قانوني أمريكي رفيع المستوى، وصفاً لضيوف البيت الأبيض بالراقصين المهرة، مشيراً إلى أن الكاظمي كان من أبرزهم، حين تمّكن من الحصول على منح كبيرة وعلى أطول مدة للإعفاءات بلغت 120 يوماً، أثناء زيارته لواشنطن في 2020، رغم إغماض حكومته العين عن نشاط العديد من الكيانات المعادية لواشنطن وتهاونها مع عصابات كبيرة، عملت في غسيل الأموال وتهريب النفط ونقل ملايين الدولارات إلى خارج البلاد، وهي أمور سبق وإعترفت بها واشنطن وأعربت عن قلقها من أن العراق يواصل العمل كقناة لإمدادات النفط والغاز الإيرانية لتشق طريقها إلى أسواق التصدير الرئيسية في العالم.

أحلاهما مر

وأشار واتكينز إلى أن معالم هذه الصفعة، كانت واضحة في تصريح رئيس الحكومة العراقية، حول عدم وجود خيار آخر لبغداد سوى صفقة المقايضة، جراء منعها من الدفع عبر الطرق المصرفية التقليدية، لأنه تضّمن تحذيرين مبطنين للولايات المتحدة، أولهما إمكانية حدوث ضرر هيكلي في بعض آبار نفط الجنوب، جراء زيادة إنتاجها بسرعة، للوفاء بشروط الصفقة، مما سيجعلها غير نافعة للشركات الأمريكية الساعية للإستثمار فيها مستقبلاً، ويقلل من تسويق العراق للنفط إلى السوق العالمية فترتفع أسعاره، وثانيهما أن مثل هذه الصفقة قد تؤدي أيضًا إلى تعاون أكبر بين العراق وإيران في استكشاف وتطوير حقول النفط المشتركة وتبادل الخدمات الفنية والهندسية، مما يمكن معه إستبعاد الشركات الأمريكية من خطط التنمية المستقبلية إلى الأبد.

ولهذا، رأى واتكينز بأن الولايات المتحدة ستمر بمراحل الحزن الخمس المرتبطة بخسارتها في العراق، والمتمثلة بالإنكار والغضب والمساومة والإكتئاب والقبول. وأشار إلى أنها تمر اليوم بمرحلة الإنكار حيث صرحت وزارة خارجيتها بأن التنازل الذي منحته في مارس 2023، يسمح للعراق بشراء الكهرباء من إيران ولا شيء غير ذلك. ويبقى السؤال عن إمكانية وصول واشنطن لمرحلة القبول، ومنح بغداد تنازلاً مفتوحاً لمواصلة استيراد الغاز والكهرباء من إيران والسماح لها بدفع التكاليف بالدولارات.

 ***************************************************************

عين على الأحداث

النفط مقابل التفاح

قررت الحكومة تمديد إتفاق تزويد لبنان بالنفط وزيادة كميته ليصل إلى 1.5 مليون طن، وذلك لتشغيل محطات الكهرباء اللبنانية، مقابل الحصول على منتجات زراعية، وخاصة التفاح. وقد قررت سومو إرسال وفد رسمي إلى بيروت لبحث تفاصيل تسديد ما بذمتها من ديون، فيما خلت الموازنة من أية إيرادات تؤشر عوائد هذا الإتفاق. هذا وتجدر الإشارة إلى أن لبنان الذي يعاني من انهيار اقتصادي يعّد من أعمق حالات الكساد في التاريخ الحديث، ملزم بتصدير كل إنتاجه من التفاح للعراق ولمدة 30 سنة قادمة، إن أراد تسديد تكاليف حصوله على النفط للعامين الماضيين فقط.

تدليس جديد

اعلنت وزارة التعليم العالي، عن دخول أكثر من 100 جامعة وكلية عراقية، حكومية وأهلية، في تصنيف Webometrics الإسباني للعام 2023 على أساس الحضور الافتراضي للجامعات عن طريق مواقعها وتأشير نسبة الوضوح والشفافية وقوة وتميز أبحاثها. ورغم تواضع مصداقية هذا التصنيف قياساً بتصنيفات التايمز وشنغهاي و QS، فإن الوزارة تناست بأن 80 جامعة عراقية فقط تحظى بإعتراف عالمي، وأغفلت الإشارة إلى تراجع مستوى جامعاتنا في هذا التصنيف وغيره، جراء خروج مؤشر التعليم ومنذ 40 عاماً، من التصنيف العالمي لجودة التعليم بسبب غياب تكافؤ الفرص، والتزوير وبيع الشهادات والخروج على ضوابط القبول وتدني كفاءة القيادات الجامعية. 

أسمع حس إستكاين ..

أكد رئيس الحكومة على تنفيذ جهاز الأمن لعملية أطاحت بشبكة من المضاربين الكبار بالعملة، كانوا يحددون سعر الصرف ويسحبون الدولار من السوق، ليهربوه إلى الخارج عبر كردستان، واعداً بالكشف عن أسمائهم ومواقعهم. وسارع الجهاز فعلاً إلى الإعلان عن الإطاحة بتلك الشبكات، دون أن يكشف عن التفاصيل والأسماء الكبيرة التي وعد رئيس الحكومة بفضحها، فيما كانت كمية الأموال المضبوطة متواضعة قياساً بما هو معروف عن حجم عمليات تهريب العملة. هذا ويخشى الناس من أن يكون الأمر مجرد ذر للرماد في العيون، كي لا يرى أحد هروب اللصوص من شبابيك المعتقل، الذي دخلوا اليه من أبوابه.

عذر … فعل!!

بررت وزارة التربية الحاجة إلى المزيد من طباعة الكتب، بالنمو السكاني وبتزايد اعداد تلاميذ المرحلة الاولى وبعدم طباعة مناهج المراحل الثانوية بسبب عدم إقرار الموازنات في الأعوام الثلاثة الماضية. كما بينت بأن الوزارة قد حصلت على إستثناء من شروط مدة التعاقد للتعجيل بعملية الطباعة قبل انطلاق العام الدراسي. الناس الذين يعرفون حجم الفساد الذي يُّثقل هذا الملف ومنذ سنوات، بدأت تقرفهم، لا أبالية المسؤولين ومهزلة التبريرات التي يسوقونها كل مرة، فليس صحيحاً عدم وجود موازانات في عامي 2020 و 2021، كما أن عدم الإنتباه للنمو السكاني دليل آخر على تدني كفاءة المسؤول وفشله.

 *****************************************************************

دعوات لتمديد فترة تحديث سجل الناخبين

بغداد- وكالات

دعا تحالف خبرة للحوكمة الديمقراطية، امس، مفوضية الانتخابات إلى تمديد فترة تحديث سجل الناخبين، لعدم تحديث 8 ملايين ناخب لبياناتهم.

وقال رئيس التحالف حازم الرديني، في بيان « إن تمديد فترة التحديث سيزيد نسب المشاركة في الانتخابات المحلية القادمة، وسيتيح الفرصة لأكبر عدد ممكن من الناخبين بالتسجيل البايومتري، كون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجالس المحافظات اكد عدم مشاركة أي ناخب لا يمتلك بطاقة الناخب البايومترية، فضلاً عن إضافة مواليد 2004 و2005 والذين سيشاركون لأول مرة بالانتخابات المقبلة، علماً أن هناك أكثر من ثمانية ملايين ناخب لم يحدثوا بياناتهم بايومترياً بعد.

 ************************************************************

الصفحة الرابعة

بين فقر وإهمال وتهديد للسلم الاهلي.. ناشطون: الحكومة عاجزة عن تسوية ظاهرة العشوائيات

بغداد – طريق الشعب

في ظل العجز المتواصل عن احتواء ومعالجة نسب الفقر والبطالة، أخذت مجمعات السكن العشوائي تتفاقم في جميع المحافظات، لا سيما محافظتي بغداد والبصرة، والتي باتت تعتبر أحد أبرز التحديات الأمنية التي تواجه المجتمع، كونها تشكل ملاذات آمنة لكثير من المجرمين.

وكيل وزارة التخطيط للشؤون الفنية الدكتور ماهر حماد جوهان، ذكر في كلمة له خلال حفل إطلاق مسح تثبيت مواقع تجمعات السكن العشوائي في العراق، أن “محافظة بغداد الأعلى من ناحية التجمعات السكنية بأكثر من (1000) تجمع سكاني والتي تُشكل نسبة (23 في المائة) من مُستوى العراق والبالغة (4679) تجمعا”، لافتا الى أن “عدد ساكني هذه التجمعات ما يقارب (3) ملايين و(725) ألف نسمة”.

وقال جوهان: إنّ هذا المسح يستهدف توفير “السكن اللائق لجميع المواطنين وتوفير الخدمات لهم”.

جهل وتجويع

يقول الخبير الأمني، عدنان الكناني: إن “الفقر هو المسبب الأول والرئيس لظهور مجمعات السكن العشوائية، حيث اغلب ساكنيها هم بمستوى خط الفقر وما دونه”.

ويضيف أن “عملية التجهيل والتجويع التي مورست تجاه العراقيين، تعد أساس المشكلة”، معتبراً أن “الحكومات المتعاقبة تعمدت اتباع هذه الأساليب، فكانت له تداعيات سلبية كبيرة”.

ويشير الكناني الى أن منظومة المحاصصة والفساد تعد أس المشكلة بل هي المشكلة بحد ذاتها.

ويلفت الكناني الى أن “المجمعات العشوائية ينتشر فيها بشكل كبير تجارة المخدرات والسلاح، وعصابات الاتجار بالبشر وغيرهم، وبالتالي لا بد من تنظيمها وتحويطها أمنيا”.

وفي وقت سابق، كشف المتحدث باسم وزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي، عن “وجود نحو 3600 مجمع سكني عشوائي في العراق، تضم نحو 522 ألف وحدة سكنية يسكنها قرابة 3 ملايين و400 ألف شخص في عموم البلاد”، مبيناً إن “الوزارة عملت على قانون تمليك العشوائيات بالتعاون مع المنظمات الدولية، وعند إقرار هذا القانون فلن يُسمح بظهور أي عشوائية جديدة”.

تشويه التصميم الأساسي

سلوان ظافر، مختص في إدارة البلديات، يعرب عن قلقه من “الظاهرة المتزايدة للتجمعات العشوائية على حساب الأراضي الزراعية، والتي تتسبب بتشويه التصميم الأساسي للمدينة، إضافة الى تأثيرات سلبية على البيئة أيضًا”.

ويقول ظافر في حديث مع “طريق الشعب”: إن “الدولة تعجز عن توفير الخدمات الأساسية لسكان العشوائيات، ما يسبب معاناة كثيرة للناس الذين يقطنون في تلك المناطق، كون غاليتهم من عائلات فقيرة”.

ويضيف، أن “خدمات الكهرباء والتبليط والمجاري لا تصل الى تلك المناطق بصورة مناسبة، لكن الامر يتم عبر التجاوز على الشبكات الرسمية، بطريقة عشوائية، الأمر الذي يزيد الوضع تعقيدًا”.

ويشير ظافر الى ان جزءا من خطة التصدي الحكومي للظاهرة هو اعتبار هذه الاراضي “واقع حال”، لكنه لم ينفذ حتى الان، مؤكدا انه قرار مهم لكن الاهم ان تخصص الاموال اللازمة لتوفير الخدمات لتلك المجمعات، والتشديد على عدم السماح بأية مجمعات عشوائية جديدة.

وبشكل عام، تعتبر هذه التجمعات خللاً في تصميم المدينة، حيث يتسبب ذلك في تشويه شكلي وجمالي للمنطقة، ويبعدها عن الخدمات الأساسية.

تتطلب اهتماماً

يذكر الناشط احمد عباس (وهو من سكنة منطقة المدائن)، أن “معظم المجمعات هي عبارة عن ممتلكات عامة للدولة، وتم الاستيلاء عليها بطريقة غير قانونية. وكان من المفترض أن تشيّد عليها مشاريع استراتيجية تخدم الناس عامة”.

ويقول المعموري لـ “طريق الشعب”، إن “ظاهرة السكن العشوائي انتشرت بشكل واسع في العراق بعد عام 2003، وتعد ظاهرة غير صحية وتحمل مخاطر كبيرة على المستوى المعيشي والصحي”.

ويضيف، أن هذه التجمعات تشكل بؤرة للفقر وانتشار الأمراض، معتبرا “احاديث الحكومة تتحدث بين حين واخر عن طرح معالجات لساكني العشوائيات مجرد كلام غير حقيقي”.

ويشير الى أن “تزايد المجمعات العشوائية غير الرسمية يتطلب اهتماما عاجلا، وإيجاد معالجات واقعية للظاهرة”.

ويذكر احمد، ان هناك مجمعات سكن عشوائية في منطقة المدائن، تنعدم فيها كافة الخدمات. وتقع هذا المجمعات بالقرب من مقبرة المدائن.

ويشير أيضا الى “وجود حالات اعتقال جرت في الفترة السابقة، لثلاثة من مدمني المخدرات فيها”.

 ************************************************************

مطالبات بتفعيل دور النقابة بشكل أكبر.. دكاكين وهمية تتحول الى «صيدليات» وتهدد حياة المواطنين

بغداد – تبارك عبد المجيد

تعيش مهنة الصيدلة حالة من التحديات والمشاكل التي تزعزع الثقة بسمعتها المهنية، وذلك بسبب تزايد الدكاكين الوهمية التي تحمل اسم “صيدلية”؛ إذ تبدأ مشروعها باستئجار إجازة فتح صيدلية، ليديرها أناس لا علاقة لهم بهذا التخصص، وفي احسن الأحوال يكون هؤلاء ممرضين أو طلبة في كليات الصيدلة الاهلية والحكومية.

ويتطلب استحصال إجازة قانونية لفتح صيدلة من قبل نقابة الصيادلة، العديد من الاجراءات ويسبقها تدرج وظيفي للصيدلي، الا ان من يتخرج حديثاً يتجاهل هذه الخطوات، ويتجه نحو “سماسرة” تلك الاجازات لشراء او استئجار إجازة.

دكاكين وهمية

وتتزايد المخاوف في العراق من انتشار دكاكين الصيدليات الوهمية، حيث يؤكد نقيب الصيادلة العراقيين، مصطفى الهيتي، أن عدد المؤسسات الصحية في البلاد لم يزد علة 10 بالمئة منذ عقد الثمانينات. بينما ارتفعت نسبة السكان بنسبة 120 بالمئة خلال نفس الفترة.

وفي حديثه مع “طريق الشعب”، يُنبِّه الهيتي إلى “وجود محال وهمية تدعي أنها صيدليات، وقد تم غلق ما يقرب من 220 دكاناً وهمياً تدعي أنها “صيدلية”، وتبيع الأدوية من دون ترخيص قانوني، وتكثر هذه الدكاكين في محافظة الأنبار، حيث رُصد وجود 500 محل خلال السنتين الماضيتين”.

ويضيف الهيتي، أنّ أغلب هذه الصيدليات لا يوجد فيها أشخاص ذوي اختصاص صيدلي، ما يجعل هناك خطورة على صحة المواطنين، الذين يلجؤون الى تلك المحال عند تعرضهم الى أبسط وعكة صحية.

ويبين أنّه “عندما ترصد الفرق الجوالة التابعة للنقابة عدم وجود صيدلي متخصص في صيدلية ما، فإن أول عقوبة تقرها النقابة هي غلق الصيدلية لمدة أسبوع. وفي حال تكرار الحالة لمرة ثانية يتم غلق الصيدلية لمدة شهر. ويرسل كتاب الى وزارة الصحة لبيان الأسباب إذا تكررت الحالة لمرة ثالثة”.

ويوضح الهيتي، أنه “يوجد في العراق خمس كليات حكومية تتضمن اختصاص الصيدلة، ولا يوجد فيها عميد يحمل شهادة الدكتوراه في الصيدلة”.

تحايل لكسب المال

احمد التميمي، بكالوريوس صيدلة، ويعمل مساعدا صيدليا في محافظة بغداد، يقول إن “بعض الصيادلة يفكرون بكسب الاموال بطريقة مريحة؛ اذ يستأجرون إجازاتهم لشخص اخر قد يكون صيدليا او لا، مقابل الحصور على اجر شهري مضمون”.

“ويفترض إن صاحب الإجازة هو المالك الشرعي للمحل بكافة محتوياته وأي اتفاق يخالف ذلك يعتبر باطلا بحسب القانون العراقي، وبالتالي فإن الصيدلاني الذي يمنح اجازته لشخص اخر أو يتحايل بالأمر يسجن 3 سنوات”، بحسب ما اوضح التميمي لـ “طريق الشعب”.

ويؤكد أن “منح إجازة لفتح صيدلية ليس بالأمر السهل؛ اذ تسبقه مراحل عديدة مثل الكشف على المكان من قبل فريق النقابة وفحص المسافة والمساحة ومعلومات عن صاحب الصيدلية ومادة البناء في الصيدلية، ويشترط ألا تكون من مواد البناء الجاهز”.

“هذه الافعال الفردية تهين وتضعف الجانب الصحي في البلاد وتجعله يتجه نحو الهاوية، لما يرافقه من تداعيات سلبية؛ اولها ما يقع على المواطن من خطورة في اقتناء دواء من محال وهمية. وثانيا ما يعكس الضعف الرقابي والمتابعة من قبل الجهات المعنية”، على حد قول التميمي.

تهين المهنة!

وفي السياق ذاته، يؤكد زيد الامير صاحب صيدلية في محافظة النجف، إن وثيقة التخرج من الجامعات العراقية او الاجنبية المعترف بها لدى وزارة التعليم، تعد أهم شرط لفتح صيدلية، اضافة الى سند يضمن ملكية الارض إذا كان العقار ملكا لصاحب المشروع، او وجود عقد ايجار بين صاحب الملك والصيدلاني”.

ويتطرق اللامي الى بعض الشروط الاخرى، مبيناً اهمية ان يكون الصيدلاني قد اتم مرحلة التدرج الوظيفي حيث يبدأ بعد التعيين بوصف وظيفي (صيدلاني متدرب، صيدلاني تدرج، صيدلاني ممارس)، فعندما يصل الصيدلاني الى لقب الممارس، يحق له فتح صيدلية.

ويجد أن انتشار المحال الوهمية تحت مسمى “صيدلية”، يعود لضعف رقابة الجهات المعنية، موضحاً أن “الأمر يتطلب تتظافراً لجهود أصحاب المهنة، وتفعيل دور نقابة الصيادلة بشكل أكبر، والحث على ضرورة تعاونها مع الامن الاقتصادي لملاحقة هذه الظاهرة التي تسيء لمهنة الصيادلة، وتزيد من حالات المخاطر الطبية كون هذه المواد هي كيميائية، وبالتالي اي تداخل دوائي يؤدي الى الوفاة”.

ويتابع قائلاً ان هناك “ضرورة في تعديل قانون نقابة الصيادلة بالشكل الذي يستطيع معه معالجة هذه المشكلة، كون الموضوع تحول الى تجارة بامتياز”.

وينتقد اللامي مخرجات وزارة التعليم العالي وتكاثر الكليات الاهلية التابعة للأحزاب المتنفذة، التي ساهمت في تفاقم اعداد الصيادلة.

ويشير اللامي إلى وجود عدد ليس بالقليل من الصيادلة الذين يقومون بتأجير اجازاتهم الى صيدلاني آخر، فهذا الامر أثر بشكل كبير على المهنة.

 ***********************************************************

مطالب بتفعيل قانون التدرج الوظيفي.. أطباء بيطريون: تعييناتنا متوقفة منذ 33 عاما

بغداد – طريق الشعب

تعاني مهنة طب البيطرة في العراق تهميشا ولا مبالاة، إذ أن هناك نحو 5 آلاف طبيب بيطري عاطل عن العمل، بالرغم من الأهمية البالغة في الوقت الراهن لعملهم على مجابهة الأمراض المنتقلة ما بين الإنسان والحيوان، كما أنها تلعب دورا في تطوير الثورة الحيوانية.

ويحتج أطباء البيطرة بين حين وآخر، وتتعالى أصواتهم مطالبين بتوفير تخصيصات مالية في الموازنات العامة، لايجاد وظائف حكومية لهم على ملاك وزارة الزراعة، لكن لا أذن تستمع لتلك الأصوات.

تقول د. زكية خالد (طبيبة بيطرية) تخرجت منذ 6 سنوات: إن “عدد أطباء البيطريين في العراق يبلغون نحو 5 الاف طبيب: 90 في المائة اضطروا الى ترك المهنة ومزاولة أعمال أخرى، كبيع الألبان أو العمل في المقاهي والأسواق بالنسبة للذكور. أما الإناث فإن أغلبهن أصبحن جليسات المنزل”.

وتضيف زكية، أن “هناك حاجة فعلية وضرورية لوزارة الزراعة للتخصصات البيطرية بالوقت الراهن”، مؤكدة ان الجهات المعنية تقابل ذلك بإهمال وتهميش، بعكس بعض الدول التي ترعى من يزاول هذه المهنة، وتسعى لتوفير تخصيصات مالية لها، باعتبارها مهنة مهمة ولا يمكن التغافل عنها”.

وتنوه بأن الأطباء البيطريين يشكلون خط الصد الأول في مقاومة أكثر من 700 نوع من الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، مطالبة بـ”احتساب التخصيص المالي لقانون التدرج الطبي البيطري”.

لا توجد استجابة

ممثل خريجي طب البيطرة في محافظة ديالى، د. زكريا يحيى، يقول: إنه “منذ عام 1990 لم يتعين أي طبيب بيطري. ومنذ ذلك العام والى اليوم يطالب البيطريون جيلا بعد جيل بالنظر في مطالبهم المشروعة وعدم تهميشهم”، مشيرا الى أنه تم اغلاق أكثر من 20 مستوصفا طبيا بيطريا، بينما بقية المستوصفات مهددة بالإغلاق، بسبب عدم وجود كوادر بيطرية”.

ويضيف في حديث مع “طريق الشعب”، أنه منذ العام 2022 أحيل أكثر من 900 طبيب بيطري إلى التقاعد.

وينوه بأن نقابة أطباء البيطرة “منهارة” كونها جربت كل وسائل الاحتجاج والمطالبة، الا انه لم تتلق سوى وعود ودعم زائف.

ويحذر زكريا من تفاقم الأمراض الحيوانية، مشيرا الى ان “الأمراض في العراق غير موجودة في كل دول العالم، بسبب عدم وجود لقاحات للحيوانات، وقلة الكوادر الطبية”.

غياب المعالجات

ويذكر نقيب الاطباء البيطرين في محافظة ديالى، د، محمود الشمري، أن “غياب الالاف من الاطباء البيطريين عن مزاولة مهنتهم بالشكل الصحيح، إضافة الى غياب المعالجات الحقيقية، سيزيد من تفشي الأمراض الوبائية، وتدهور الثروة الحيوانية”.

ويحمل الشمري وزارة الزراعة مسؤولية تهميش هذه الشريحة، باعتبارها جهة إقطاعية مستفيدة من خدمات الطبيب البيطري.

ويبين الشمري، أنّ “قانون التدرج الطبي يعد نافذا منذ عام 2021، لكن حتى اللحظة لم تُوفر التخصيصات له من قبل وزارة المالية، بالرغم من النقص الحاد الحاصل في الكوادر الطبية البيطرية داخل مؤسسات الدولة”.

ويوضح بشأن القانون، انه يستهدف تعيين الأطباء البيطرين بعد التخرج مباشرة بصفة طبيب بيطري متدرب (مقيم)، وتعتبر هذه الفترة مكملة لسنوات الدراسة الخمسة.

ويشير إلى أن هذا القانون معطل منذ عام 1988، لكنه جرى اقراره في الدورة النيابية السابقة.

ويردف الشمري كلامه بأنه يتأسف لعدم تطبيق هذا القانون حتى اللحظة، لافتا الى ان آلية تطبيقه تقع ضمن مسؤولية وزارة الزراعة. وعند سؤالها عن العزوف عن التطبيق، تجيب بأن وزارة المالية تتحمل السبب، لعدم تضمينها تخصيصات مالية لهذا القانون”.

ويجد الشمري، أن وزارة الزراعة قد تجهل مهام الطبيب البيطري بأن مهمته تنحصر بتضميد جراح الحيوان، مشيرا الى ان مهام البيطري تتمثل بزيادة اعداد الثورة الحيوانية، وهي احدى دعائم الاقتصاد الوطني. اما المهمة الاخرى فتتمثل باحتضان الامراض المنتقلة بين الانسان والحيوان، كون نسبة 70 في المائة من الامراض تكون ذات مسبب حيواني.

وفي ختام حديثه، يشدد الشمري على ضرورة تفعيل قانون التدرج الوظيفي، كون الاطباء المشمولين لا يتجاوز عددهم 5000 بيطري، مشيرا الى ان تطبيقه سيصب بمصلحة الدولة، وليس فقط الطبيب البيطري.

************************************************************

الصفحة الخامسة

مواطنون من الصويرة: كهرباؤنا تشبه الإشارة المرورية!

الصويرة – طريق الشعب

أبدى مواطنون من قضاء الصويرة شمالي محافظة واسط، استياءهم من تذبذب الكهرباء الوطنية وعدم استقرارها وقلة ساعات تجهيزها، مؤكدين لـ “طريق الشعب” أن الكهرباء تأتيهم خلال اليوم كحد أقصى، بين 7 و8 ساعات، بالرغم من امتلاك واسط محطة توليد كبيرة تصل طاقتها الإنتاجية إلى 2000 ميغا واط.

وليست الصويرة وحدها تعاني ترديا حادا في التيار الكهربائي. إذ ان هذه الأزمة المزمنة التي تتكرر صيفيا، تشمل جميع مدن البلاد، بسبب الفشل الحكومي الذريع في إدارة هذا الملف المهم بالرغم من المليارات الهائلة التي رصدت له على مدى السنوات العشرين الماضية. لكن مواطني الصويرة يؤكدون، أنه من خلال تواصلهم مع أقرباء لهم أو أصدقاء في مدن أخرى مختلفة من البلاد، تبيّن لهم أن الأزمة في مدينتهم أكثر حدة، وهي لا تتعلق فقط بقلة ساعات تجهيز التيار الكهربائي، إنما في تردي المنظومة الكهربائية أيضا، وعدم قدرتها على استيعاب الأحمال الكبيرة لهذا القضاء البالغ عدد سكانه أكثر من 300 ألف نسمة، والذي يعد واحداً من أكبر أقضية البلاد.

جدير بالذكر، أن وزارة الكهرباء أعلنت الأربعاء الماضي أن إنتاج المنظومة الكهربائية بلغ 24 ألف ميغاواط، وأن المنظومة تعمل حاليا بشكل طبيعي، مستدركة “لكن التجهيز يختلف من محافظة إلى أخرى وبين مدينة وأخرى”.

جحيم في المنازل!

المواطن محمد علي من سكان “حي الأسرى” في مركز القضاء، يقول لـ “طريق الشعب”، أن “الكهرباء تأتينا ساعة واحدة مقابل انقطاع ساعتين، وأحيانا 3 ساعات”، مضيفا قوله أن “الكهرباء خلال ساعة التجهيز تكون متذبذبة وتنقطع وتعود مجددا بين كل 10 أو 15 دقيقة، لا سيما في فترة الظهيرة”.

ويوضح أن “ضاغط جهاز التكييف (الكمبروسر)، يحتاج إلى بضع دقائق كي يعمل. ولأن الكهرباء في ساعة التجهيز تنقطع كل 10 دقائق، لن يتسنى للضاغط العمل، وبالتالي لا نستفيد من الكهرباء في تبريد منازلنا التي تحوّلت إلى جحيم منذ مطلع تموز الفائت”، مشبها حال الكهرباء بـ “الإشارة المرورية”!

ويتساءل علي: “أين وعود المسؤولين بأن هذا الصيف سيكون أفضل من سابقه من ناحية تجهيز التيار الكهربائي؟ هل ذهبت ادراج الرياح؟! أليس من المعيب أن يعدوا المواطن بما لا يقوون على الإيفاء به؟!”، معربا عن شكره إلى أصحاب المولدات “فلولاهم لانحرمنا حتى من المروحة والنور”!

فولتية غير مستقرة

من جانبه، يشكو المواطن محمد المبارك، وهو من سكان “حي الشهداء”، من عدم استقرار “فولتية” الكهرباء، مبينا لـ “طريق الشعب” أن “هذه المشكلة حرمتنا من تشغيل أجهزة التكييف، التي تتطلب فولتية مستقرة كي تعمل بشكل صحيح”، مؤكدا أن “الأهالي يعيشون وضعا صعبا للغاية تحت حرارة وصلت إلى منتصف درجة الغليان، وربما تتجاوز ذلك في الأيام القليلة المقبلة”.

ويستغرب المبارك من تدهور الكهرباء في قضاء الصويرة وبقية أقضية ونواحي محافظة واسط، في وقت تمتلك فيه المحافظة “محطة واسط الحرارية”، التي تعد من بين أهم محطات توليد الكهرباء في العراق. ويقول أن “الطاقة الإنتاجية لهذه المحطة تتجاوز ضعف حاجة المحافظة من الكهرباء.. لكن أين الكهرباء؟ فنحن ليس لنا من تلك المحطة سوى عوادمها وأدخنتها السوداء الكثيفة الخانقة!”.

وفي العاشر من تموز الفائت، حاول العشرات من أبناء أقضية محافظة واسط ونواحيها، الاعتصام أمام بوابة المحطة الحرارية، للمطالبة بمنح المحافظة حصتها الكاملة من الكهرباء، لكن ما ان مرت فترة قليلة حتى فضت القوات الأمنية الاعتصام بالقوة، واعتقلت عددا من المعتصمين!

شبكة متهالكة

إلى ذلك، يتحدث المواطن عماد خلف، وهو من سكان “حي السراي”، عن مشكلة الأعطال التي تتعرض لها باستمرار شبكة الكهرباء ومحوّلاتها.

ويقول لـ “طريق الشعب”، أن “المحوّلات، معظمها تقع عليها أحمال تفوق طاقتها الاستيعابية، ما يتسبب في عطبها. وهذه المشكلة نعانيها صيفا وشتاء”، متابعا القول: “كذلك، هناك محوّلات وأسلاك وأعمدة قديمة ومتهالكة انتهى عمرها الافتراضي، الأمر الذي يتطلب استبدالها بأخرى جديدة”.

ويلفت إلى أن “الصويرة اتسعت فيها بشكل لافت الأحياء الزراعية السكنية، التي لا تتوفر لدى العديد منها محوّلات خاصة بها، نظرا لعدم شمولها بهذه الخدمة باعتبارها أحياء غير نظامية. لذلك تقوم وحدة الصيانة في دائرة الكهرباء بربط هذه الأحياء على المحوّلات المخصصة للأحياء السكنية النظامية (الطابو الصرف)، ما يزيد الحمل عليها، وبالتالي تتعرض للعطب، وأحيانا للانهيار”، مؤكدا أن المواطنين المتضررين من هذه التجاوزات، طالبوا مرارا بتخصيص محوّلات للأحياء الزراعية، وفك ارتباطها عن محوّلات الأحياء النظامية “لكن أصواتهم لم تلق آذانا صاغية”. 

ويتساءل خلف: “أين دور وزارة الكهرباء في هذا الجانب؟ فهي في كل مرة تتجرد من مسؤوليتها ازاء تراجع الطاقة، وتبرر الأمر بعدم توفر الوقود الكافي لتشغيل المحطات، أو بقطع إيران امدادات الغاز. بينما المشكلة تتعلق أيضا بتقادم الشبكة وتهالكها وإثقالها بالتجاوزات، ومعالجة ذلك في صلب مهام الوزارة”!

 ***********************************************************

اكول.. الكهرباء حلم الفقراء

قحطان الانصاري

32 عاما ولم يتحقق الحلم الذي رافقني منذ الصغر!

كنا صغارا بدأنا المراهقة للتو، وكانت لأقراني أحلام شتى.. فمنهم من يحلم بالزواج مبكرا ومنهم من يحلم بالمال الوفير وآخر يحلم بالسفر..

كل تلك الأحلام طبيعية تناسب فطرة الإنسان، الذي يتمنى ما يحب. أما أنا، فكنت الوحيد بين هؤلاء أحلم بتحسن الكهرباء، كي أنام أمام المبردة وقت الظهيرة، في تموز وآب اللاهبين!

انه حلم بسيط، ولم أتوقع وقتها أن يتحوّل موضوع الكهرباء إلى معضلة أزلية ترافقنا طيلة تلك السنين.

ففي كل عام نتمنى أن تكون الكهرباء أفضل مما في العام السابق، لنتفاجأ بعدها بأن أمنيتنا ذهبت ادراج الرياح.  

وبعد احتلال بغداد 2003، ومجيء سلطة جديدة، عاد إلي الحلم مرة أخرى، وأملت من الحكام الجدد أن يجعلوا العراق جنة، ويضعوا ملف الكهرباء ضمن أولويات مهامهم. ومنذ 2003 وحتى اليوم ونحن ننتظر منهم الإيفاء بوعودهم الكاذبة التي صدعوا بها رؤوسنا، حتى ان أحدهم ذهب بعيدا حينما قال ان البلد سيكتفي من الكهرباء، وسيصدّر مستقبلا الفائض منها إلى الخارج!

وفي كل انتخابات برلمانية يظهر لنا تجار السياسة ليقنعونا بأن برنامجهم الجديد ستكون من أولوياته إعادة الكهرباء إلى وضعها الطبيعي، إلا ان كل ذلك لم يتحقق!

مليارات الدولارات صرفت على قطاع الكهرباء، فذهبت إلى جيوب الفاسدين والسرّاق..

والمفارقة هي أن يتم بناء محطات كهرباء غازية قرب حقول الغاز، فتقوم الحكومة باستيراد الغاز من دول الجوار لتشغيل تلك المحطات، بدل أن تستخرجه من حقولنا لهذا الغرض!

ولا يزال تحقيق الحلم قيد التأجيل!

 ******************************************************************

سوق الشيوخ.. أموال الاعمار في جيوب الفاسدين!

متابعة – طريق الشعب

طالب مواطنون من قضاء سوق الشيوخ جنوبي ذي قار، بـ “الكشف عن مصير الأموال التي خصصت لإعمار القضاء، الذي يشهد تدهورا خدميا كبيرا منذ سنوات”.

وقال المواطن مهند داخل، أحد سكان القضاء، أن “سوق الشيوخ يعد من أكبر الأقضية في ذي قار، والأكثر سكانا، لكنه يعاني اهمالا خدميا كبيرا بسبب سوء الإدارة والفساد المستشري في دوائره المحلية”.

وأضاف في حديث لوكالة أنباء “المعلومة” قائلا أن “الحكومة الاتحادية خصصت أموالا كبيرة لتنمية الأقاليم، وأسست صندوقا خاصا لإعمار محافظة ذي قار خلال الفترة الأخيرة”، مبينا أن “الأموال المخصصة تكفي لتغطية جميع مناطق المحافظة من الناحية الخدمية”.

واستدرك “لكن الأموال ذهبت إلى جيوب عدد من الفاسدين”!

 ******************************************************

مواساة

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل، صديق الحزب الأستاذ كاظم الطريحي بوفاة زوجته المربية الفاضلة.

للفقيدة الذكر الطيب ولأسرتها الكريمة خالص العزاء والمواساة.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الثانية الرفيق جليل الجوراني (ابو حسام) بوفاة شقيقته (ام حسن).

الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان للرفيق وعائلته الكريمة.

كما تعزي اللجنة المحلية الرفيق نصيف جاسم (أبو هند) بوفاة شقيقه رضا إثر نوبة قلبية.

الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للرفيق ابو هند وعائلته الكريمة.

  • هيأة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الحي تشاطر عائلة الراحل الشيخ فؤاد ناهي الغريباوي الحزن بوفاته.

وكان الفقيد خطيبا توعويا وإصلاحيا في المناسبات الدينية والاجتماعية بمدينة الحي ومحافظة واسط.

له الذكر الطيب دوما ولعائلته وجميع معارفه الصبر والسلوان.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى الرفيق محمود العزاوي بوفاة ابن شقيقته عبد الله غزال رحيم، إثر صعقة كهربائية.

الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لأهله في خانقين.

*************************************************************

معرقلات مالية وفنية أخرت انجازه .. الأبرياء يزهقون بين طريق كركوك- تكريت!

متابعة – طريق الشعب

اطلق أهالي مدينتي كركوك وتكريت، الأربعاء الماضي، نداءات استغاثة لإنقاذهم مما يصفونها بـ “مصائد الموت اليومية” على الطريق الرابط بين المدينتين، والذي يشهد حوادث مرورية كثيرة. وفي حديث صحفي، ذكر عدد من الأهالي أن هذا الطريق يتضمن ممرا واحدا تسير عليه يوميا أعداد كبيرة من السيارات ذهابا وإيابا، مشيرين إلى ان الطريق يعاني الإهمال، وان هناك تلكؤا في إنجاز ممره الثاني. ولفتوا إلى أن “هذا الطريق أصبح كابوسا يهدد سالكيه بالموت”. من جانبه، قال مدير الطرق والجسور في صلاح الدين، محمد يونس صالح، أن “طريق كركوك – تكريت يشهد حوادث شبه يومية، تحصد الكثيرين من المواطنين، وذلك بسبب اقتصاره على ممر واحد، وهذا لا يستوعب زخم الحركة المرورية”. وأضاف في حديث صحفي قائلا أن “هذا الطريق تجاري، تسلكه الشاحنات. وهو يربط بين كركوك وصلاح الدين، والفلوجة في الأنبار”، مشيرا إلى انه “تم البدء بإنشاء الممر الثاني للطريق، وحاليا جرى إنجاز 17 كيلومترا من أجمالي المسافة البالغة 40 كيلومترا ضمن صلاح الدين. فيما تواصل كركوك إنجاز الممر الثاني ضمن حدودها، والذي يبلغ طوله 80 كيلومترا”. وأكد أن “المشروع سينجز في فترة لا تتجاوز عاما واحدا، حسب المدة المقررة”، مبينا أن “تأخر إنجاز الممر الثاني يعود إلى مشكلات تتعلق بالتخصيصات المالية، والعراقيل الفنية”.

وفي وقت سابق، أفادت مديرية الطرق والجسور في كركوك، بأن “نسبة إنجاز الطريق ضمن حدودها تجاوزت الـ 30 في المائة، وتمت في وقت قياسي بالرغم من الظروف الصعبة التي تواجه الشركات العاملة، بسبب طبيعة الأرض المتنوعة”.

 *******************************************************

50 طفلا يبيعون الماء  في أحد شوارع أبو غريب!

متابعة – طريق الشعب

مع اشتداد درجات الحرارة، ازداد عدد الأطفال الذين يبيعون الماء في الشوارع العامة والتقاطعات.

وفي أحد شوارع قضاء أبو غريب غربي بغداد، كان عدد بائعي الماء كبيرا، يصل إلى 50 طفلا وفتى – حسب ما نقلته وكالات أنباء.

ويقول هؤلاء انهم يبيعون في العادة أكياس النايلون، لكن مع ارتفاع درجات الحرارة، توجهوا لبيع قناني الماء البارد.

ووفقا لوكالات الأنباء، فإن باعة الماء في “شارع الشيخ ضاري” وحده، يصل عددهم إلى 50 طفلا وفتى، يضاف إليهم باعة آخرون ينتشرون في بقية الشوارع الرئيسة وأمام الدوائر الحكومية. 

ويقول عدد من الباعة في حديث صحفي: “أغلبنا أيتام، ونضطر للعمل من أجل تأمين قوتنا”، مؤكدين أن “دخلنا اليومي لا يتجاوز 8 آلاف دينار، وعملنا يبدأ من الصباح الباكر حتى الغروب”.

من جانبه، يقول أنس حسين، وهو صاحب محل في مركز القضاء: “نبيع الماء لهؤلاء الأطفال بسعر المعمل نفسه، كي يحققوا هامشا بسيطا من الربح”، لافتا في حديث صحفي إلى أن “هؤلاء الأطفال يعملون في ظرف صعب للغاية، تحت الشمس، وفي حال اصيب أحدهم بمرض، لن يكفيه دخله اليومي البسيط كنفقات علاج”.

وينوّه حسين إلى ان “بعض الناس يشترون منهم الماء، حتى وإن كانوا غير محتاجين إليه”، داعيا سائقي المركبات والسابلة إلى الشراء من هؤلاء الأطفال.

وبسبب الظروف المعيشية الصعبة واتساع رقعة الفقر في العراق، تفاقمت عمالة الأطفال بشكل غير مسبوق، في ظل عدم وجود رعاية حكومية جادة لهذه الشرائح. وكانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف”، قد حذّرت في وقت سابق من أن ثلث أطفال العراق يمرّون بظروف اقتصادية صعبة تضعهم أمام متطلبات العمل لإعانة عائلاتهم، مشيرة إلى أن “هناك طفلين فقيرين بين كل 5 أطفال في العراق”.

 ***********************************************************

بغداد..  النفايات تتراكم في «حي السلام»

بغداد – ماجد مصطفى عثمان

يعاني سكان المحلة 410 في حي السلام بجانب الكرخ من بغداد، تراكم النفايات على جانبي الشوارع الرئيسة في محلتهم.

وقال عدد منهم لـ “طريق الشعب”، ان “منظر النفايات المتراكمة اعتدنا على مشاهدته يوميا”! مشيرين إلى أن هذه “المشكلة أثرت كثيرا على الواقعين الصحي والبيئي في المنطقة، لا سيما أن النفايات باتت مرتعا للكلاب السائبة والقوارض والحشرات”.

وطالب سكان المحلة مديرية بلدية الكاظمية برفع النفايات عن شوارعهم، وإرسال آليات التنظيف بشكل منتظم، مع توفير أعداد كافية من حاويات جمع الأنقاض.

***************************************************************************

الصفحة السادسة

تجاوزت 1000 حالة.. جهات ترصد الاعتداءات على الفلسطينيين.. الأمم المتحدة: المستوطنات الإسرائيلية غير شرعية

القدس – وكالات

اشرت الأمم المتحدة ارتفاعا كبيرا في الهجمات التي ينفذها المستوطنون في الضفة الغربية المحتلة ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم مع تسجيل نحو 600 حادثة من هذا القبيل منذ بداية 2023.

وقالت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان “إن قوات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه نفذوا 897 اعتداءً، خلال شهر تموز الماضي”.

99 اعتداء كل شهر

وقالت وكالة الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، إنها “سجلت 591 حادثة على صلة بالمستوطنين في الأراضي المحتلة في الأشهر الستة الأولى من عام 2023 أسفرت عن إصابات بين الفلسطينيين أو أضرار في الممتلكات أو كليهما”. وقال المتحدث ينس لايركه للصحافيين في جنيف “هذا يمثل في المتوسط 99 حادثة كل شهر، وزيادة بنسبة 39 في المائة مقارنة بالمعدل الشهري للعام 2022 بأكمله، وهو 71 حادثة”.

وقال، إن ذلك يأتي بعد أن “سجل عام 2022 أعلى عدد من هذه الحوادث منذ أن بدأنا تسجيلها في العام 2006”.

وقال لايركه إن المستوطنين يستهدفون على نحو خاص البدو الفلسطينيين والمجتمعات الفلسطينية التي تعتاش على الرعي.

وقال، إن ثلاثة من هذه المجتمعات تم إخلاؤها بالكامل، بينما لم يتبق سوى عدد قليل من العائلات في المجتمعات الأخرى.

وقال لايركه “يُشار في أغلب الأحيان إلى أن سبب الرحيل هو الأعمال التي يرتكبها المستوطنون، بما في ذلك العنف، والتوسع الاستيطاني الذي يؤدي إلى فقدان الرعاة القدرة على الوصول إلى أراضي الرعي”.

وأشار أيضًا إلى أن من بين الأسباب تهديد السلطات الإسرائيلية بهدم المنازل والممتلكات.

وشدد على أن “المستوطنات الإسرائيلية غير شرعية بموجب القانون الدولي.

انتهاكات التوسع العمراني

قالت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان “إن قوات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه نفذوا 897 اعتداءً، بحق أبناء شعبنا وممتلكاته ومقدساته، خلال شهر تموز الماضي”.

وأوضحت الهيئة في تقريرها الشهري، حول “انتهاكات الاحتلال وإجراءات التوسع الاستعماري” لشهر تموز، أن هذه الاعتداءات تراوحت بين اعتداء مباشر على المواطنين الفلسطينيين، وتخريب وتجريف أراضٍ، واقتحام قرى، واقتلاع أشجار، والاستيلاء على ممتلكات، وتركزت في محافظة القدس بواقع 148 اعتداء، تليها محافظة نابلس  بـ140 اعتداءً، ثم محافظة الخليل بـ113 اعتداءً.

وأشارت إلى أن عدد الاعتداءات التي نفذها المستوطنون في شهر تموز بلغت 202 اعتداءً، تخللها شنّ هجمات منظمة وخطيرة في المعرجات، وام صفا، وكفر الديك، وجالود، وعقربا، والقبّون، وغيرها، حيث تركزت في محافظة نابلس بـ65 اعتداءً، ثم رام الله بـ35 اعتداءً، والخليل بـ28 اعتداءً.

نابلس الاكثر بينها

وبيّن رئيس الهيئة مؤيد شعبان، أن “محافظة نابلس، وتحديداً جنوب المحافظة، أصبحت المنطقة الأكثر عرضة لسلسلة اعتداءات ممنهجة من قبل المستوطنين، في جريمة مستمرة ترتقي لمستوى جريمة الحرب”.

وحسب التقرير، “أصدرت سلطات الاحتلال في تموز 139 اخطارا لهدم، ووقف بناء، وإخلاء منشآت فلسطينية، في ارتفاع قياسي ينذر بتنفيذ عمليات هدم كثيرة في المرحلة القادمة.

ويرصد التقرير تعرض ما مجموعه 2552 شجرة للتقطيع والاقتلاع، تركز جلّ هذه العمليات في محافظة نابلس باقتلاع 1173 شجرة، تليها محافظة الخليل باقتلاع 695 شجرة.

211 شهيدا

وشُيع الفلسطينيون، امس، جنازة الشاب قصي معطان، الذي استشهد مساء الجمعة، برصاص مستوطنين هاجموا قرية شرق مدينة رام الله بالضفة الغربية، مما أسفر أيضا عن إصابة شخصين، وشمل مهاجمة عدد من المنازل، وإحراق مركبتين.

وقال رئيس المجلس القروي في برقة عدنان بركات إن مستوطنين من بؤرة “عوز تسيون” المقامة على أراضي القرية “هاجموا السكان مساء الجمعة، وأطلقوا الرصاص الحي على الأهالي”.

وباستشهاد معطان، يرتفع عدد شهداء الفلسطينيين الذين لقوا حتفهم برصاص الجيش الإسرائيلي منذ بداية العام إلى 211 شخصا في الأراضي الفلسطينية، بينهم 38 طفلاً، وست سيدات.

 ****************************************************************

الشيوعي اللبناني: نرفض استخدام الجريمة للتوظيف السياسي والطائفي.. مسيرة استذكار كبيرة لعوائل ضحايا مرفأ بيروت

متابعة –طريق الشعب

نظم عدد كبير من المواطنين اللبنانيين مسيرة حاشدة في الذكرى الثالثة لجريمة انفجار مرفأ بيروت، وطالبوا بإكمال مجريات التحقيق وتقديم المذنبين الى العدالة. فيما قال مصدر مطلع، ان « التحقيق في الانفجار قيد المتابعة»

ذروة الجرائم

عد الامين العام للحزب الشيوعي اللبناني الرفيق حنا غريب، جريمة انفجار مرفأ بيروت، هي ذروة الجرائم التي تعرض لها الشعب اللبناني.

وقال غريب في حوار اذاعي في مناسبة الذكرى الثالثة لانفجار بيروت، وتابعته «طريق الشعب»، ان «هذه الذكرى لن تموت، ولن تضيع، وكشف المجرمين هو عهد وفعل نضال باتجاه كشف الحقيقة».

ورفض غريب استخدام هذه الجريمة للتوظيف السياسي والطائفي وترسيخ الانقسامات المذهبية، واضاف انه «ليس هناك مشكلة باستدعاء اي وزير او مسؤول للتحقيق معه، لكن عدم المثول امام المحقق هو التسييس والاستقواء والتهرب بعينه».

وتابع، يجب الاستمرار بأجراء تحقيق قضائي شفاف ومستقل وداخلي للوصول الى الحقيقة والمحاسبة، علما ان المحاسبة القضائية تحتاج لسلطة قضائية مستقلة يتلازم تحقيقها مع التغيير السياسي والاقتصادي والاجتماعي في لبنان.

مسيرة استذكار

وتزامنا مع الذكرى الثالثة لانفجار مرفأ بيروت بلبنان، خرج مئات المواطنين من اللبنانيين، امس الاول الجمعة، يتقدمهم أهالي الضحايا في مسيرة صوب موقع الكارثة، حيث وقفوا دقيقة صمت.

 وفيما لا يزال الغموض يلف مسار التحقيق، رفع المشاركون في الاحتجاج شعارات تدعو إلى إحقاق العدالة ومعاقبة المتورطين. وتلا متحدث باسم الأهالي أسماء الضحايا تباعا على وقع التصفيق والدموع.

وحمّل المشاركون الذين اتشح بعضهم بالسواد صور أحبائهم ورايات سوداء. كما رفعوا علما لبنانيا ملطخا بالأحمر. وحمل آخرون علما عملاقا كتب عليه قسم بالنضال حتى تحقيق العدالة.

التحقيق مثال على الفساد

وقالت تانيا ضو التي استشهد زوجها الطبيب بينما كان في عيادته لحظة الانفجار، «إصرارنا على المطالبة بالحقيقة يأتي من وجعنا».

وأضافت خلال مشاركتها في المسيرة أن تعليق التحقيق «أكبر مثال على الفساد السائد في لبنان ولم نعد قادرين أن نتحمل أكثر».

وقالت ريما الزاهد التي خسرت شقيقها أمين، الموظف في شركة داخل المرفأ، في وقت سابق «بعد ثلاث سنوات من تفجير مرفأ بيروت، لا يوجد مطلوب واحد في السجن»، بينما «القضاء مكبل والعدالة ضائعة والحقيقة مخبأة».

التحقيق قيد المتابعة

وقال مصدر قانوني مواكب للملف، من دون الكشف عن هويته، إن «ملف التحقيق قيد المتابعة القاضي طارق بيطار، على الرغم من الدعاوى التي تلاحقه وتعلق عمله رسميا».

وأوضح أن رغم غيابه عن أروقة قصر العدل، يصر بيطار على استكمال مهمته حتى إصدار قراره الظني كما وعد عائلات الضحايا التي تعقد آمالها عليه من أجل بلوغ العدالة.

وجددت منظمات، بينها هيومن رايتش ووتش والعفو الدولية، وعائلات ضحايا في بيان، الخميس، مطالبتها الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بدعم إنشاء بعثة دولية مستقلة ومحايدة لتقصي الحقائق.

 *******************************************************************

الأمم المتحدة: السودان تعيش كارثة انسانية

الخرطوم- وكالات

ترك الصراع في السودان 24 مليون شخص - نصف سكان البلاد في حاجة إلى الغذاء ومساعدات أخرى، لكن 2.5 مليون فقط تلقوا مساعدات بسبب القتال الضاري ونقص التمويل، حسبما قال اثنان من كبار مسؤولي الأمم المتحدة.

ورسمت إيدن ورسورنو، مدير العمليات في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، وتيد شيبان، نائب المدير التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، صورة مروعة للدمار والاضطراب في السودان، مع عدم وجود محادثات سلام تلوح في الأفق.

وتحدثت ورسورنو عن وجود ما يقرب الى 4 ملايين شخص فروا من القتال، وهم يواجهون حرارة شديدة، وتهديدات بشن هجمات وعنف جنسي وموت. واضافت: 18 من عمال الإغاثة حتى الآن قتلوا في السودان.

******************************************************

لولا: مهمة بنك بريكس مساعدة الدول وليس إغراقها

برازيليا - وكالات

دعا الرئيس البرازيلي، لويس لولا دا سيلفا، مجددا إلى إنهاء هيمنة الدولار الأمريكي على التجارة ‏الدولية، معربا عن أمله في أن تحقق عملة “بريكس” المدعومة بالذهب هذا الهدف.‏

وقال لولا، في تصريح صحفي بشأن قمة بريكس المقبلة: يعلم الجميع أنني أدافع عن فكرة أن لدينا عملتنا الخاصة للتجارة بين البلدان.

وتابع: “لماذا البرازيل في حاجة إلى الدولار للتجارة مع الصين أو الأرجنتين؟ يمكننا المتاجرة بعملتنا”.

وأكد دا سيلفا أن “بنك بريكس سيكون أكثر سخاء من صندوق النقد الدولي، ومهتما حقا بمساعدة البلدان، وليس إغراقها”.

وتأتي تصريحات الرئيس البرازيلي، لولا دا سيلفا، وسط جهود متزايدة من قبل عدد متزايد من الدول حول العالم للتخلي عن الدولار الأمريكي لصالح العملات المحلية في التعاملات التجارية الدولية.

**********************************************************

النيجر.. استعدادات افريقية للتدخل عسكرياً ضد الانقلابيين

نيامي- وكالات

بدأ وزراء دفاع غرب أفريقيا وضع خطة عسكرية لتدخل محتمل في النيجر، في حال انتهت المهلة ولم يتراجع قادة الانقلاب عن موقفهم.

ومنحت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) قادة الانقلاب حتى اليوم الاحد مهلة للتنحي وإعادة الرئيس محمد بازوم.

وتتمتع النيجر بأهمية استراتيجية للولايات المتحدة، والصين، وأوروبا وفرنسا تحديدا، وروسيا، نظرا لثرواتها من اليورانيوم والنفط ودورها في منطقة الساحل.

وأيدت باريس جهود إيكواس لإحباط الانقلاب. وقالت وزارة الخارجية الفرنسية، امس السبت، إن باريس “تدعم بقوة جهود المجموعة، والتقت اليوم زيرة الخارجية الفرنسية رئيس وزراء النيجر وسفير النيجر في باريس”.

وذكرت الوزيرة كاترين كولونا إن “بلدها سيدعم بحزم جهود المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا من أجل إحباط الانقلاب العسكري في النيجر”.

 *********************************************************

نيكسون وكيسنجر ناصبا اليندي العداء.. تشيلي تطالب الولايات المتحدة بالكشف عن دورها في الانقلاب الفاشي

رشيد غويلب

قبل فترة قصيرة من حلول الذكرى الخمسين للانقلاب الفاشي على حكومة اليسار المنتخبة ديمقراطيا بزعامة سلفادور أليندي، طالب سفير تشيلي لدى الولايات المتحدة، خوان غابرييل فالديس، حكومة الرئيس جو بايدن، بنشر وثائق جديدة، من شأنها أن تجيب على الأسئلة بشأن تورط البيت الأبيض في تنفيذ الانقلاب الدموي في 11 أيلول 1973.

وقال السفير في مقابلة مع وكالة الانباء الاسبانية «ما زلنا لا نعرف طبيعة الملفات التي كانت الموضوعة على مكتب الرئيس ريتشارد نيكسون صبيحة الانقلاب العسكري وكيف تم ابلاغه به».

وطالب السفير، الذي كان وزيرا للخارجية أيضا، رسميا من حكومة الرئيس بايدن الافراج عن الوثائق التي تعود إلى عامي 1973 و1974، والمتعلقة بما دار في المكتب البيضاوي قبل وبعد الانقلاب. وأكد الدبلوماسي أن «هناك تفاصيل تهمنا. إنها مهمة لإعادة تشكيل تاريخنا». وان على الإدارة الأمريكية الحالية الاستجابة للطلب، كما فعلت الإدارات الأخرى التي سبقتها، كإدارة باراك أوباما.

وكان أوباما كان قد أمر برفع السرية عن وثائق وكالة المخابرات المركزية بشأن الانقلاب في تشيلي. وشمل ذلك أيضًا المئات من خلاصات المخابرات المركزية اليومية المقدمة للرئيس. ومع ذلك، فقد خضع الجزء المتعلق منها بالانقلاب لرقابة كاملة، ومنها صفحة كاملة عن تشيلي قُدمت إلى نيكسون في 8 ايلول 1973، أي قبل الانقلاب بثلاثة أيام.

بعد مرور وقت قصير على نجاح الانقلاب الفاشي، تبادل نيكسون وكيسنجر التهاني. وقال كيسنجر: «في أيام أيزنهاور، كان من الممكن أن نُعامل كأبطال».

نص هذا الحوار، الذي ظل سراً لعقود من الزمن، هو واحد من أكثر من 25 ألف وثيقة أمريكية عن تشيلي تم توفيرها بفضل عمل المؤرخ الأمريكي بيتر كورنبلوه، الذي يُعتبر عالميا، أحد الخبراء في العلاقات الأمريكية التشيلية ويعمل في معهد جامعة واشنطن «أرشيف الأمن القومي»، والمتخصص في البحث عن الوثائق السرية السابقة في الأرشيفات الأمريكية الخاصة.

لقد تم تسليم الوثائق المذكورة إلى «متحف الذاكرة وحقوق الإنسان» في العاصمة التشيلية سانتياغو في عام 2010. ووفقًا لكورنبلوه، فقد بينت الوثائق بوضوح أن وزير الخارجية الأمريكي آنذاك هنري كيسنجر، قد طور خطط واشنطن ضد حكومة أليندي. وكان كيسنجر مسؤولاً أيضًا عن ضمان تقديم الولايات المتحدة مساعدات اقتصادية وعسكرية لحكومة الانقلاب الدكتاتورية الفاشية (1973 – 1990).

لا يوجد دليل، حتى الآن، على تورط نيكسون المباشر في الانقلاب الفاشي. ولكن آلاف الوثائق التي رفعت عنها السرية، تبين العداء العميق، الذي كنه نيكسون ويده اليمنى كيسنجر تجاه أليندي، حتى قبل توليه منصبه. وهناك أيضًا أدلة على أن وكالة المخابرات المركزية دعمت ومولت الجماعات الفاشية لزعزعة استقرار حكومة أليندي.

و لا يزال هناك العديد من الأسئلة دون إجابة. وبعض الوثائق المنشورة والمعروضة في «متحف الذاكرة» تنقصها أجزاء، والبعض الآخر يظهر مضللا بالسواد بشكل مقصود. وقال فالديس عن الأجزاء الخاضعة للرقابة من وثائق 11 أيلول 1973: «نريد أن نكون قادرين على رؤيتها وقراءتها، لنعرف بالضبط عما كان يدور في أذهان حكام الولايات المتحدة في ذلك الوقت».

فالديس لا يطلب اعتذارًا من واشنطن، بل يسعى لاعتراف أكبر بدورها، ولهذا يشدد على: «يجب على الولايات المتحدة أن تعلن بأكبر قدر ممكن من الوضوح أنها مسؤولة عن إضعاف الديمقراطية التشيلية حتى قبل أليندي».

لقد كان معروفا ان التدخل في تشيلي في عهد نيكسون - كيسنجر «مخططًا له جيدًا وهدف بوضوح إلى منع انتخاب سلفادور أليندي رئيسًا للجمهورية». وتبين الوثائق المتوفرة حتى الآن كيف أن الولايات المتحدة «عززت المعارضة ودعمت الحركة اليمينية ضد أليندي»، على سبيل المثال لا الحصر، عبر تمويل الإضرابات وأعمال التخريب.

عانى فالديس من رعب الديكتاتورية التشيلية مباشرة، عندما كان يعمل في المنفى مع وزير أليندي السابق أورلاندو ليتيلير، الذي قُتل هو ومساعده روني كاربين موفيت على يد مجموعة من المخابرات التشيلية في واشنطن بواسطة سيارة مفخخة في 21 ايلول 1976.

وبعد أربعين عامًا عاد فالديس إلى واشنطن كسفير في حكومة الرئيسة السابقة ميشيل باتشيليت. ونجح في إقناع الولايات المتحدة بالإفراج عن الوثائق الخاصة بالتفجير وعلاقة واشنطن بالديكتاتورية.

وتضمنت الوثائق المفرج عنها، التي تم تسليمها بعد ذلك إلى تشيلي، نسخة من محادثة بين بينوشيه ورئيس وكالة الاستخبارات الداخلية دينا، مانويل كونتريراس، حول اغتيال ليتيلير المخطط له.

**********************************************************************************

الصفحة السابعة

في الذكرى الـ 78 لكارثة هيروشيما: أوقفوا صقور الحرب عن تهديد البشرية بالسلاح النووي

د. كاظم المقدادي

في السادس من اَب في كل عام، يستذكر الشعب الياباني، ومعه كل محبي السلام في العالم، أفظع جريمة حرب دولية اقترفتها الإدارة الأمريكية بحقه، بإلقائها أول قنبلة ذرية على مدينة هيروشيما، يوم 6 / 8/ 1945، تلتها بعد 3 أيام بقنبلة ثانية على مدينة ناغازاكي، في ساعة كان مئات الآلاف من السكان متواجدين في المؤسسات والمصانع والمدارس والجامعات والمستشفيات والمتاجر، وغيرها، مسببة أبشع مجازر الإبادة البشرية، التي لم يشهد لها التأريخ المعاصر مثيلا.

خلال يومين مشؤومين، أحدثت القنبلتان كوارث إنسانية بشعة جداً، حيث تدمرت المدينتان عن بكرة أبيهما، وتحولتا إلى أكوام من اللهب والرماد، ومات أكثر من 226 ألف يابانياً، وشكل المصابون ثلاثة أضعاف عدد القتلى، ومات منهم فيما بعد أكثر من 25 في المائة، متأثرين بالجروح والحروق والتسمم الإشعاعي وانتشار الأمراض والوفيات السرطانية، خاصة سرطان الدم، والأورام الخبيثة. وكان معظم الضحايا من المدنيين الأبرياء. وعاش المجتمع الياباني تداعيات وخيمة، صحية ونفسية وبيئية واجتماعية، لا مثيل لها.

كل ما حصل لن تنساه الذاكرة الحية أبداً. وتواصل القوى الخيرة في العالم مساعيها الحثيثة لمنع تكراره، والتصدي لصقور الحروب وتجارها وكمرتلات الصناعة الحربية، وكافة أعداء السلام، ومنعهم من نشوب حرب عالمية ثالثة واستخدام الأسلحة النووية من جديد.

بيد ان هذا المطمح النبيل والمشروع ما يزال بعيد التحقيق في ظل رفض الدول النووية لـ“معاهدة حظر الأسلحة النووية”، التي تبنتها الأمم المتحدة في تموز 2017 ودخلت حيز التنفيذ في كانون الثاني 2021، ضاربة عرض الحائط برغبة شعوب العالم. وما يزال هناك من يعتقد بـ“ضرورة” وجود المزيد من الأسلحة، والمزيد من العقوبات، وأنه“يمكن كسب” حرب نووية!!

وتزايد الخطر منذ نشوب الحرب الروسية الأوكرانية. وهو يتعاظم يوماً بعد اَخر مع تصاعد حدة التوتر الدولي ارتباطا باستمرار سعير الحرب واستغلالها من قبل حلف الناتو، كفرصة لا تعوض، لتوسيع امتداده الى الحدود الروسية، بذريعة دعمه لأوكرانيا، وهي ليست عضواً فيه، وإفشال المفاوضات والحلول السلمية، وإطالة أمد الحرب، المتواصلة منذ 18 شهراً، رغم الخسائر البشرية الجسيمة والدمار الهائل الناجم عن تحويل أوكرانيا الى ساحة“استعراض للقوة العسكرية” و” حقل تجارب” لأحدث الأسلحة الصاروخية والمدفعية والمدرعة، البرية والجوية والبحرية، بما فيها أسلحة محرمة دولياً، كالقنابل العنقودية وذخائر اليورانيوم المشعة، التي تستخدم دون مراعاة لمخاطرها على الشعب الأوكراني.

وقد أكدت الأحداث ان أولئك الذين أثاروا الحرب، وأطالوا أمدها، واستمروا في تصعيدها، لا يهتمون بحياة شعب أوكرانيا ولا أي دولة أخرى، لاسيما وهم بعيدون بآلاف الكيلومترات عن ميادين القتال المباشرة. وشهد العالم بأجمعه كيف أدى دعمهم العسكري لأوكرانيا في جلب المزيد من الويلات على شعبها، بينما هم جنوا المليارات من تصريف أسلحتهم، بلغ أضعاف ما صرفوه كدعم.

والمهم بالنسبة لهم: استمرار الحرب، واستغلالها لتنفيذ إستراتيجية حلف الناتو الهادفة لتمدده نحو الحدود الروسية، وتطويقها بأنظمة الدفاع الصاروخي. ولذلك هم لم يقدموا مقترحا لحل النزاع سلمياً، بل بالعكس يواصلون صب الزيت على مواقد الحرب، لإطالة أمدها أكثر فأكثر، ويواصلون الاستفزازات العدائية، كتزويد الجيش الأوكراني بالأسلحة المحرمة دولياً، وبالصواريخ بعيدة المدى، وتزويد جيران روسيا من حلفائه بأحدث الأسلحة الفتاكة، وغيرها من الأفعال التي تؤدي الى الصدام المباشر مع روسيا، متصورين ان الأخيرة“عاجزة” عن الرد.

وقد جاءهم الرد بوضع قوات الردع النووي في حالة تأهب. وفي 6/4/2023 أعلن الكرملين:” ان روسيا سترد بالشكل المناسب على أي نشر إضافي للأسلحة النووية الأمريكية في أوروبا“. وفعلا ردت، معلنة قبل نحو شهر عن نيتها نشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا، حاذية حذو الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن واشنطن تمتلك أسلحة نووية منتشرة في بلجيكا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وتركيا. وأعلن الرئيس بوتين:“نحن نفعل ما كانوا يفعلون منذ عقود، ونقوم بوضعها في دول حليفة معينة، وإعداد منصات الإطلاق وتدريب أطقمهم.

وفي 12/5/2023 جددت روسيا التحذير من حرب عالمية ثالثة، وقال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف:“إن خصوم روسيا يجرون العالم إلى حرب عالمية ثالثة”، مؤكداً أنه“لا أحد يمكن أن يخرج من الحرب العالمية الثالثة رابحاً”.

  وقبل أسبوع أعلن الرئيس الروسي بوتين:“نحن لا نريد حدوث مواجهة بين روسيا وحلف الناتو، ولكن إذا أراد أحد ذلك، فنحن مستعدون”.

وكل هذا يؤكد تزايد خطر اندلاع حرب عالمية ثالثة واستخدام أحدث وأخطر الأسلحة الفتاكة، بما فيها الأسلحة النووية، التي تهدد مصير البشرية بالفناء التام، لا سيما وان“معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام” ((SIPRI قد أكد في تقريره السنوي الأخير إن الدول المسلحة نووياً تعزز من ترساناتها النووية في ظل الحرب في أوكرانيا والتدهور العام للوضع الأمني في العالم. وان المخزون العالمي من الرؤوس الحربية النووية لم ينخفض غير 200 رأساً، وبقيت 12 ألف و512 رأساً بين بداية عام 2022 وبداية عام 2023. أما عدد الأسلحة النووية التشغيلية فقد ارتفع بمقدار 86 وحدة ليصل إلى ما يقدر بـ 9576.

  وكتب باحثو SIPRI: ” يبدو أن عمليات تخفيض عدد الرؤوس الحربية العاملة قد توقفت على مستوى العالم، وتزداد أعدادها مرة أخرى”. وتابع تقريرهم:“في الوقت ذاته، لدى كل من الولايات المتحدة وروسيا برامج جارية مكثفة ومكلفة لاستبدال وتحديث الرؤوس الحربية النووية، وأنظمة إطلاق الصواريخ والطائرات والغواصات، ومنشآت لإنتاج الأسلحة النووية”.

وأعرب الخبراء عن قلقهم وذلك في ضوء التوترات الجيوسياسية، فقال مات كوردا:” معظم الدول المسلحة نووياً تشدد لهجتها حول أهمية الأسلحة النووية، حتى أن بعضها يصدر تهديدات صريحة أو ضمنية بشأن احتمال استخدامها، وهذه المنافسة النووية المرتفعة زادت بشكل كبير من خطر استخدام الأسلحة النووية في حالة الغضب وذلك للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية”.

وعانت الدبلوماسية النووية من انتكاسات كبيرة منذ نشوب الحرب على لأوكرانيا في شباط 2022، واَخرها في شباط 2023 حين علق الرئيس بوتين“معاهدة ستارت الجديدة لنزع السلاح” مع الولايات المتحدة، وهي المعاهدة الرئيسة الوحيدة المتبقية للحد من الأسلحة النووية.

بالإضافة إلى ذلك، تعرقلت المفاوضات بشأن إحياء الاتفاق النووي مع إيران جدياً. وقدر SIPRI أن إحياء الاتفاقية يبدو مستبعداً بشكل متزايد في الوقت الحاضر.

وتظل روسيا والولايات المتحدة الدولتان اللتان تمتلكان أكبر ترسانات نووية، وهما تمتلكان قرابة 90 بالمائة من جميع الرؤوس الحربية. وصعدت الصين إلى المركز الثالث منذ فترة طويلة. وقال هانز إم كريستنسن“بدأت الصين توسعاً كبيراً في ترسانتها النووية، من الصعب بشكل متزايد مواءمة هذا التوجه مع الهدف المعلن للصين المتمثل في امتلاك الحد الأدنى من القوة النووية اللازمة للحفاظ على أمنها القومي”

وكانت مؤسسة Global Challenges Foundation السويدية المتخصصة بتقييم للمخاطر الكارثية، قد حذّرت في تقريرها السنوي في كانون الأول 2022، من أن خطر استخدام أسلحة نووية هو الأكبر منذ العام 1945 حين دمّرت الولايات المتحدة مدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين..

وصرحت المفوضة السامية للأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح إيزومي ناكاميتسو، بأن خطر استخدام السلاح النووي وصل إلى أعلى مستوياته منذ انتهاء الحرب الباردة. وأشارت المسؤولة خلال اجتماع لجنة الأمم المتحدة لنزع السلاح، في 3/4/2023، إلى أن“تصاعد الخطاب النووي الخطير يذكّر بأن المخاطر النووية حقيقية جدا”. وأضافت أن“خطر استخدام السلاح النووي بشكل متعمد أو بنتيجة الخطأ أو سوء الفهم، أعلى مما كان في أي وقت منذ الحرب الباردة”. وأكدت أن هناك عوامل كثيرة تزيد من تلك المخاطر”

ولمحبي الحياة الآمنة والسلام الدائم دورهم، مجسداً بالدعوة لمظاهرات سلمية حاشدة، تنطلق اليوم،

في العديد من المدن في العالم وأمام مقر الأمم المتحدة في نيويورك، مطالبة بوقف خطر نشوب حرب عالمية ثالثة، والتهديد بالأسلحة النووية، ونبذها كسيف مسلط على رقاب البشرية.

 **************************************************

القنابل العنقودية.. مخالب الامبريالية المحرمة دولياً

محمد حسن السلامي*

تتشابه سياسة دول الناتو، المفترسات من الحيوانات حينما تحاصر في زوايا الخطر، تمزق مكياج وجهها المبتسم بملامح تمدين الشعوب المستعمرة عبر قرون مضت وهي التي ظلت تسلب شعوب الجنوب مصادر ثرواتها باسماء الانتداب او الوصاية اوالتمدين خلال عمل عصبة الأمم -بعد الحرب العالمية الاولى - فلا تظهر صرخاتها عن حقوق البشر في اللوائح والمدونات التي فرضتها نهضة الشعوب بعد انتصار الاتحاد السوفيتي السابق على النازية. تعمل دول الشمال الغربي على فرض قواعد النظام العالمي الجديد باجهزتها الاقتصادية وبنوك المال الدولية اضافة الى الضغوط السياسية والدبلوماسية، وغيرها والان القنابل العنقودية.

المدنيون والمنشآت المدنية

إن الحروب وما ابتدع الانسان من الاسلحة لها لا يمكن نعتها الا بأنها تدمير للبيئة فضلا عما بناه الانسان لجيله والاجيال القادمة بل هي تدمير للطاقات الانسانية المبدعة، فإذا كانت الحروب سابقا لا تستثني الاهداف المدنية بكل مسمياتها، المدنيون الافراد، منشآت الماء، الكهرباء، المستشفيات، المدارس.. الجنود الاسرى، الجرحى... الخ؛ لكنه قد بدا الاهتمام بتجنيب المدنيين او المنشآت المدنية من ان تكون اهدافا عسكرية (لإخضاع العدو) منذ أواخر القرن التاسع عشر، مثلا اعلان سان بطرس بورك سنة 1868حيث اقر الاعلان ((الغرض الشرعي الوحيد الذي تستهدفه الدول اثناء الحرب هو اضعاف قوات العدو العسكرية)) وتوالت الاتفاقيات التي تحدد بشكل اوضح ((القانون الدولي الانساني))، ومثال ذلك اتفاقيات جنيف الاربع والبرتوكولات الاضافية لها اتفاقية.... سنة.... لذلك توقف المتفاوضون بعد الحروب على مباديء جرى تثبيتها مثل مسألة تجنيب المدنيين في نصوص ضمن المعاهدات باعتبارهم اهدافا غير حربية – اي مبدا التمييز بين المقاتلين العسكريين او المدنيين، وهؤلاء المدنيون يكونون في (حماية ) خلال العمليات العسكرية -  فاصبحت الاهداف المدنية غير مسموح جعلها مواقع حربية بل قد يكون قصفها او تدميرها ( جرائم حرب )، ففي بعض المعاهدات تم النص أن هذه المسألة حددت المواقع العسكرية والجنود المقاتلون والاسلحة فقط كأهداف خاصة للقتال وهذا قد اصبح ما يعرف ( القانون الدولي الانساني )، كذلك فإن بعض الاسلحة التي لا تستهدف المقاتلين فقط تتحول إلى دائرة التحريم.

القنابل العنقودية وتحريمها دولياً

لم يدر في خلد مزارعي الكروم ابيضه الذهبي مع شعاع الشمس او احمره القاني أن تسمى اسلحة فتاكة باسم العناقيد التي يتغنى هو بجمالها متدلية في مزارعه او لذتها بالنسبة لشارب نبيذها، فهي اسلحة على شكل عناقيد ينفلق بعضها في الهواء او قبل وصولها الارض فتنتشر على مساحة واسعة كقنابل صغيرة بهدف تدمير اكثر عدد من ( قوات الاعداء ) إلا ان ما يصل الارض لا ينفجر جميعه بل قد تصل نسبة ما لا تنفجر منها 10% الى 40% وفقا للصليب الاحمر الدولي، لذلك يكون المدنيون ضحايا هذه القنابل الصغيرة التي لا تنفجر عند سقوطها بل تختبيء بين التراب كالعقارب البرية ليكون المزارعون والاطفال هم من يتعثر بها فتنفجر بهم ويكونون ضحاياها الاشد ضررا وعوقا، علما ان هذه القنانل قد تدوم سنوات إن لم يكن لعقود من الزمن بسبب انتشارها مخبوءة داخل الأرض، مزرعة كانت او ملعبا او حيا سكنيا او تكون ارضا محرمة لا يطأها احد، حيث ان القنبلة الصغيرة يكون انفجارها بمحيط 10 امتار مربعة أما العلبة الواحدة فيمكن ان تغطي 30 الف متر مربع، وقد استخدمت في الحقبة المنصرمة القريبة او الحديثة من قبل الولايات المتحدة في كمبوديا وفيتنام كذلك في العراق.

لذلك فقد وصفها نائب رئيس الصليب الاحمر الدولي جيل كاربونير (تظل القنابل العنقودية واحدة من أكثر الاسلحة غدرا في العالم، لأنها تقتل وتشوه بشكل عشوائي...) إن الامم المتحدة تعتبر الذخائر العنقودية اسلحة غير مقبولة لسببين:-

1 - انها قنابل صغيرة وتنتشر في الارض فلا تميز بين المقاتلين او المدنيين.

2 - أن استخدام القنابل العنقودية لا يقف تأثيرها بانتهاء الحرب بل يستمر الى عقود ويخلف انفجارها بعد زمن قتلى وتشويها للمدنيين والاطفال خصوصا، كذلك يعوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بل ان عواقبها وخيمة قد تستمر لسنوات وعقود زمنية كما أشرنا سابقا.

هل هي محرمة دوليا فعلا ؟

لقد درست بعض الدول بعد اجتماع ممثليها في اوسلو عاصمة بلجيكا سنة 2007 وتمخضت عن اتفاقية بشأن الذخائر العنقودية هذه (تحظر استعمال الذخائر- المعرفة -عنقودية وانتاجها وتخزينها ونقلها)، كما اعتمدت هذه الاتفاقية في دبلن بتاريخ 30 أيار 2008 ووقعت في اوسلو يومي 3و4 أيار 2008 واصبحت نافذة في 1 آب 2010، كما بلغت الاطراف الموقعة 106 دولة آب 2019.  غير ان بعض الدول لم توقع على هذه الاتفاقية مثل الولايات المتحدة واسرائيل وروسيا والهند وباكستان والصين وكوريا الجنوبية، اوكرانيا....

ولا بد من معرفة ان عدد الدول الموقعة قد اصبح 123 دولة، غير ان حجم ما تملكه مجتمعة من مخزونات القنابل العنقودية لا يزيد كثيرا عن 10 % من المخزون العالمي الحربي.

لذلك ومن اجل حق الحياة الذي يعتبر اسمى الحقوق للانسان لا بد ان تعمل الامم المتحدة والمنظمات الحقوقية على منع بعض الدول من وضع المبررات لتقليل خطورتها وبالتالي عدم التوقيع او المصادقة لصالح الاتفاقية التي ثبت كون القنابل العنقودية بكل انواعها واوزانها خطرا كبيرا يؤثر على طبيعة الحياة العامة المدنية لكونها عشوائية الانفجار اولا وان عدم انفجار الكثير منها قد لا يقل عن نسبة ثلث ما يرمى منها على الارض لا ينفلق ثانيا ؛ فتكون سببا للموت او التعويق للفلاحين او الاطفال والمدنيين عموما بعد سكوت طبول الحرب وما تخلفه من بشاعات.

ــــــــــــــــ

*ناشط في حقوق الانسان

******************************************************************

الصفحة الثامنة

ثورة الرابع عشر من تموز ومنجزاتها

صادق النداوي

يحتفل شعبنا العراقي وقواه الوطنية التقدمية بالذكرى ٦٥ للثورة ١٤تموز ١٩٥٨ الخالدة، هذه الثورة التي ولدت عبر نضال طويل خاضته الجماهير الكادحة والمثقفون الثوريون ضد هيمنة الاستعمار البريطاني والحكم الملكي الاقطاعي العميل. لتحقيق الاستقلال والحرية والديمقراطية، والتحرر من كافة انواع الاضطهاد السياسي والطبقي والاقتصادي والاجتماعي.

وأدت تلك النضالات التراكمية إلى خلق وعي سياسي تحرري لدى بعض الضباط الوطنيين إلى تشكيل حركة الضباط الاحرار، كما شجعت الاحزاب الوطنية الديمقراطية القومية إلى تأسيس جبهة الاتحاد الوطني سنة ١٩٥٧ والتنسيق بين الحركة وجبهة الاتحاد لدعم الثورة في إعلان البيان الأول.

وهذا ما تحقق فعلا، وما ان أعلن البيان الأول من الإذاعة حتى نزلت الجماهير الشعبية الواسعة في بغداد وكافة مدن العراق معبرة عن فرحتها ودعمها للثورة وحمايتها، وهكذا انتصرت الثورة بوحدة قوى الشعب الممثلة بجبهة الاتحاد الوطني والتضامن مع قادة الثورة.

 وفي فترة قصيرة أصدرت قرارات وطنية تحررية التي منها التحرر من هيمنة الاستعمار ألبريطاني وعميله النظام الملكي الاقطاعي. الخروج من حلف بغداد، تحرر العملة العراقية من الجنيه الاسترليني، اصدار قانون الإصلاح الزراعي قانون الاحوال الشخصية ١٨٨ لسنة١٩٥٩، قانون رقم ٨٠، بناء دور مدينة الثورة وغيرها من الإنجاز التي يعرفها الأعداء متنكرين لها.

لنعد إلى موقف القوى المعادية، فمنذ اعلان انتصار الثورة أظهرت القوى الاستعمارية عن تحركها للقضاء على الثورة حيث حركت أمريكا اسطولها الخامس في البحر المتوسط وحركت بريطانيا قواتها في الأردن، وفي الداخل تحرك عمر علي قائد الفرقة الاولى في الديوانية، ولكن يقظة الثوار افشلت ذلك واعتقلته. وكان إنذار الاتحاد السوفيتي ردا حاسما على تلك المؤامرات.

 انهارت جبهة الاتحاد الوطني وتحول القوى القومية مع بقايا النظام الملكي الاقطاعي إلى جانب القوى الاستعمارية والعمل معها لإسقاط الثورة والقضاء على قادتها وحلفائها من الشيوعيين والديمقراطيين والمستقلين وصارت المجازر الكبرى بانقلاب شباط ١٩٦٣.

 لم تتوقف حملات معاداة ثورة الكادحين لحد الآن واصفينها بالانقلاب العسكري الدموي المعادي للديمقراطية مقارنة بالنظام الملكي. فنسأل أصحاب تلك الأقلام السوداء عن سياسة النظام الملكي الاستعماري من قمع الحريات ونشر الفساد وقتل المتظاهرين في الشوارع والساحات، ومن قتل عمال كاورباغي وقتل علوان شمران في كلية الطب مما آثار غضب الأساتذة، ومن قتل جعفر الجواهري وقيس الآلوسي شهداء الجسر واعدام قادة الحزب الشيوعي وتعليق اجسادهم في الساحات   كما فعل بضباط ١٩٤١. وتهجير ٥٠٠٠ عائلة من مدينة الحي واعدام اثنين من قادة الانتفاضة وملء السجون بالمعتقلين والاعتداء على سجناء سجن بغداد واستشهاد بعضهم وهروب الفلاحين إلى بغداد والسكن خلف السدة (الثورة) هربا من قمع واضطهاد الاقطاع.

الم يحل نوري السعيد مجلس النواب وإجراء انتخابات جديدة ١٩٥٤. واخيرا عمدت سلطات بعد ٢٠٠٣ إلى طمس الثورة وتاريخها ولكن لن يستطيعوا طمس إنجازاتها المغروسة في أرض الوطن والشعب وعملت تلك السلطات إلى الاحتفال باليوم الوطني للاستقلال الذي منحتها بريطانيا في ١٣ /١٠ /١٩٣٢ الخالي من اي معنى للاستقلال.

وعلى أولئك المؤرخين ان يغسلوا ضمائرهم ويحتفلوا بثورة ١٤تموز كما يحتفل الشعب الفرنسي وبقية شعوب العالم. وستبقى ثورة تموز خالدة ساطعة لا يطفئها فحيحكم ولا اقلامكم. المجد والخلود للثورة وشهدائها.

 ****************************************************************

حقا، كانت نبراسا ينير طريق الشعب

خليل إبراهيم العبيدي

صحيفة استهلت اسمها بكفاح شعب يئن من وطأة الاحتلال ، لتعبر عن آلام يكابدها الريف أو تطلعات العمال ، صارت طريقا لشعب يقارع حكومات نصبها المندوب السامي وهي خليط من شيوخ العشائر وجنرالات حكم آل عثمان، صدرت أواسط الثلاثينيات حيث الاتفاقيات والمعاهدات، كانت منذ بدايتها ثائرة على الأوضاع متسائلة في مقال لها آنذاك، أن الناس فشلوا في جني ثمار انتفاضات الفرات لسبب هام جدا إلا وهو عدم وجود حزب طبقي ثوري على أرض المعركة مع المستعمر الجزار، ومضت رغم سريتها تؤثر في الأحداث وتحول اسمها إلى “طريق الشعب” لتمضي في مسيرة صحفية محفوفة بالمخاطر،  تتميز بالسرية ولكنها متواجدة في يد كل مناضل ثائر .

إن صحيفة الطريق هي بحد ذاتها تاريخ سطر آلاف البطولات ونشرت آلاف البحوث والمواضيع والمقالات ، بشظايا الأقلام التي كانت تستقر في العقول على مر الأيام ، نقلت ما يكابده الفلاح من أمراض وعوز وآلام، مضت مع العمال في اضراباتهم ونقلت تضحياتهم وآمالهم، وسارت مدافعة عن المرأة لتأخذ دورها في المجتمع والأسرة، وتناولت تطلعات الشباب وناصرت حركات الطلاب، سارت مع التظاهرات الشعبية في وثبة كانون، أو تناقلت اخبار ثورة شعب العراق التشرينية ابان حكم الملكية، اصطفت مع ثورة تموز وحاربت أعداءها وتحملت جفاء بعض قياداتها وصدرت باسم اتحاد الشعب لتقاوم العزل والحقد، ساندت قضايا العرب بدأ من القضية الفلسطينية مرورا بالثورة الجزائرية منددة بالعدوان الثلاثي ناقدة نكسة حزيران،  واستبشرت في حرب تشرين، واليوم هي الوحيدة التي تنقل اخبار الفلسطينيين وتنتقد التطبيع ،  وانتقدت حروب صدام على الكرد والجيران ، وشنت الحرب الإعلامية على التعديات الأمريكية، وقاومت الاحتلال،  واسترسلت تبشر بالنتائج الكارثية، وهي اليوم تتصدى للهوية الثانوية، لإيمانها بالهوية الوطنية، نقلت اخبار الثورة التشرينية وعاشت كل ساعاتها الحزينة، وودعت شهدائها بالكلمة الحرة الرصينة، وانتقدت حكومات الفشل  وتقدمت بالمقترح والحل، واخذت تفضح التدليس والفساد  وتحارب  بالكلمة الصادقة أعداء البلاد، ماضية إلى جانب الحزب لتوحيد القوى الوطنية والديمقراطية، ليصار إلى توحيد المعارضة الحقيقية لإقامة الدولة المدنية .

أن هذا السرد السريع لا يفيها حقها المنيع، وستظل الطريق المصباح المستنير بالمبادئ، بشظايا اقلامها الحرة لا بقوة البنادق المنتشرة.

 **************************************************************

تداخل الوظائف والتعدي على التخصص

علي عقيل

إحدى المشكلات التي تواجه المجتمعات هي التعدي على اختصاصات الغير ولا سيما في المجتمعات التي تتكون بعد حصول تغيير في النظام الحاكم، ومثل هذه المشاكل تمتد جذورها إلى عشرات السنين، وفي معظم حالات تكوينها تكون قد تكونت بسبب نقص في المنظومة التوعوية ونقص في بعض الاختصاصات، وهذا خير مثال على حالة العراق اليوم حيث نشاهد كل يوم العديد من مقدمي البرامج سواء الترفيهية او السياسية لا يكونون من الكفاءات التي تخرجت من كليات الإعلام والعلوم السياسية بل من اختصاصات لا تمد بصلة لهذه الوظائف، ومن الاشياء المضحكة أن شروط القبول في هكذا وظائف حساسة وتلامس المجتمع إما عن طريق “واسطة” او عن طريق الشروط التي يضعونها مثل حسن المظهر او عدد المتابعين في وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها، وعادة ما تكون الشهادة والتخصص في نهاية الشروط فنلاحظ أن الذي يحمل شهادة السادس اعدادي أصبح مقدم برامج، والتي تمتلك مظهراً حسناً اصبحت تقدم برامج سياسية، والحال ليس مشابه بالنسبة لخريجي الاعلام فهم في أغلب الأحيان من العاطلين عن العمل او من الذين يعملون بالأجور اليومية، وكذلك الحال مع كل الاختصاصات مثل المهندس والصحفي، ويتعدى الأمر الى السياسة، وذلك لا يشمل الذين يتسابقون في التعدي على اختصاصات غيرهم فنرى الكاتب الروائي يشارك في الصحافة وأيضاً الفنان يشارك في التحليل السياسي وهذه كلها تعد من الحالات السرطانية التي تنهش المجتمعات من الداخل.

 *************************************************************

ما المشاكل التي يسببها المعلم؟!

سلام السوداني

يعد المعلم حجر الزاوية في العملية التعليمية ولا بد من إعداده بشكل جيد، بحيث يكون معلماً فعلاً وسلوكه داخل المدرسة يكون مؤثراً، فقد ينشأ الموقف أو المشكل نتيجة إغفال المعلم لسلوكيات طلابية جيدة تستحق الاحترام والتقدير وتكون بسبب إدارة الصف بطريقة تعسفية، وذلك باتخاذ المعلم إدارة الصف إدارة حازمة تقوم على الشدة والغلظة وعدم التهاون حيال أي موقف يرى أنه غير ملائم سواء كان صغيراً ام كبيراً، فنراه يلاحق الطالب في كل صغيرة وكبيرة في حركاته وسلوكياته، فهو يريد من الطلبة الجلوس كالأصنام، وهذه التصرفات ستوقعه في المحظور وستفتح عليه باب المشاكل، فيرتبك نظام الصف وتتعطل العملية التعليمية.

إن المعلم الناجح الفعال هو الذي يوفر لطلبته المناخ الصفي الملائم والأجواء الدراسية المريحة والشفافة، من أجل إنجاح عملية التعلم، وهذه الأجواء تقوم على أسس ديمقراطية من التعاون والمحبة واحترام آراء الآخرين والحرص على وأد المشاكل الصفية في مهدها، بصورة ودية.

إن المشاكل تحدث نتيجة غياب التخطيط الجيد للدرس، فهو الذي يهدي المعلم في عمله ونجاحه في مهمته وبلوغ أهدافه في مسيرته التربوية والتعليمية.

إن غياب التخطيط يجعل المعلم يتخبط في عمله وبالتالي يرتبك نظام الصف، كما أن من عوامل نجاح المعلم داخل الصف هي الكلمة الحانية والتوجيه المخلص والمحبة والود الدائم بين المعلم وطلبته، فتراه يخاطبهم بأسمائهم لا بألفاظ غليظة ومؤذية، حيث أن إشاعة روح الاحترام والمحبة هي وسائل مهمة في إنجاح الإدارة الصفية.

 *****************************************************************

ثورة العشرين وزحمة العناوين؟                         

سلام القريني

حلت علينا هذا العام الذكرى الثالثة بعد المئة لثورة العشرين والعراق في حال، لا يسر المناضلين الأحرار ولا الشهداء الذين قدموا الغالي والرخيص في سبيل بناء دولة العراق الحديث، يشعرون اليوم بعد العام 2003م بالحسرة والألم وهم يشاهدون انهيار الدولة المستبدة واستبدالها بنظام طائفي متخلف جاء به المحتل الأمريكي دون قراءة مستفيضة للتاريخ، فقد سبق أن هب العراقيون في وجه المستعمر البريطاني مسطرا أعظم الملاحم ومفندا كل ادعاءاتهم التحررية المزعومة. لقد كشفت الثورة البلشفية التي هزت العالم الامبريالي عورتهم وفضحت معاهداتهم السرية الخسيسة (سايكس- بيكو) 1916 م الداعية لتقسيم بلاد الشرق وسرقة خيراتهم، وقد أدرك رجال الثورة قبل اندلاعها قيمة وأهمية الرسائل التي كان يبعثها قائد ثورة أكتوبر الاشتراكية العظمى فلاديمير لينين إلى كادحي الشرق.

 ثورة العشرين نجاحها ونتائجها انكب على دراستها العشرات من الكتاب والمفكرين العراقيين والأجانب ناقشوا ابعادها الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، ولا بأس من ذكر البعض منهم:

1.الدكتور علي الوردي صاحب كتاب لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث الجزء الخامس خاص بالثورة.

  1. عبد الرزاق الحسني الذي سمى كتابه (الثورة العراقية الكبرى).
  2. نديم عيسى درس جانب (الفكر السياسي لثورة العشرين).

4.د. عدنان سلمي الزرري انتخب عنوان (محطات وثمرات).

  1. د. كمال مظهر أحمد ناقش (ثورة العشرين في الاستشراق السوفيتي) كما ألف كتابا آخر عن الثورة 1920 والحركة الكوردية.
  2. طالب كامل العلوي (ثورة العشرين مدخل لفهم الشخصية العراقية).
  3. وميض جمال نظمي تناول (الجذور السياسية والفكرية والاجتماعية للحركة القومية العربية في العراق (ثورة العشرين).

8.عبد الشهيد الياسري حقق في (البطولة في ثورة العشرين).

  1. سلمان رشيد محمد الهلالي تناول (الثورة من منظور على الوردي).
  2. سلمان هادي ال طعمة وريد سعيد زمزم تناولا جوانب عامة وأبرز الشخصيات التي ساهمت في الثورة.
  3. المحامي محمود العبطة كتب (بغداد وثورة العشرين).

اما الكتاب الأجانب كل من:

  1. العراق 1900- 1950م ستيفن همسلي لونكريل ترجمة سليم طه التكريتي
  2. ثورة العراق عام 1920 للسير ايلمر هالدين ترجمة فؤاد جميل
  3. انتفاضة عام 1920 الوطنية التحررية المستشرق الروسي نيكولاي كوتلوف ترجمة الدكتور عبد الواحد كريم
  4. ثورة العشرين / دراسة الأحزاب السياسية والشبكات الاجتماعية 1908 -1920م للباحثة اليابانية كيكو ساكاي.

الجدير بالذكر اصدار جمعية المترجمين العراقيين التي يرأسها السيد قاسم الاسدي معد ومترجم، موسوعة هذا العام بستة أجزاء حملت عنوان (ثورة العشرين الكبرى بأقلام اجنبية) وذلك ضمن مشروعها لترجمة 100 كتاب بهدف تعزيز واقع الترجمة والثقافة في البلاد.

ان معظم الكتاب أجمعوا على واحدة من أهم الحقائق في اندلاع الثورة متمثلا:

- الأفقار والجور الذي مارسته سلطة الاحتلال والمتعاونين معها من إقطاعين ومأجورين تسببوا في إحداث مجاعة عامة، وينقل كوتلوف عن لينين أن حوالي عشرة آلاف شخص مات بالمجاعة في الموصل وحدها شتاء 17/ 1918م.

- وهناك أمر خطير آخر جاء في مذكرة السير آرثر هرتزل 14 اذار 1915م بشأن مستقبل ما بين النهرين واقتراحه بتوطين هنود من البنجاب والسند في العراق.

في هذا المقام لابد من التوقف أمام موقف ماركسي:

الأول:

يؤكد عليه الرفيق الراحل زكي خيري في مقدمة كتاب سلمان الهلالي عن ثورة العشرين ما يلي:

((انها ثورة وطنية عامة هدفها المباشر التحرر من الاحتلال البريطاني والحكم الكولونيالي وإقامة دولة وطنية وعصرية، وقد أقيمت الدولة العراقية المعاصرة على ان تكون مستقلة تماما او ذات سيادة كاملة ولم تتحقق الديمقراطية او الحرية السياسية بالنسبة لأكثرية السكان الساحقة فقد احتكرتها الطبقات المالكة العليا فلم يكن نجاح ثورة 1920 م الثورة الوطنية الأولى في العراق نجاحا تاما او فاصلا)).

 الثاني :

 للراحل فالح عبد الجبار عبر عنه في كتاب العمامة والافندي ما يلي:

((ان الدولة العراقية كانت نتاجا للحقبة الاستعمارية التي بدأت في اعقاب الحرب الكونية الأولى وجاء تشكيلها بعد اقتطاعها لأراضي من الرجل المريض (الدولة العثمانية) من تجميع ثلاث ولايات (بغداد، البصرة، الموصل) وكانت هذه الرقعة العشوائية مزيجا غير متجانس من المجموعات الاثنية والدينية والمذهبية ذوات الخواص المتباينة.

ان اختراعها جاء على يد القوة الاستعمارية.

بكلمة موجزة قامت بريطانيا بعد ثورة العشرين بناء دولة قومية)).

السؤال الجوهري!

هل يتعظ ساسة اليوم من فرسان المحاصصة الطائفية بان إرادة الشعوب لا تموت ولم تزل أرواح شهداء انتفاضة تشرين وسبايكر والصقلاوية ماثلة في الاحداق.

ليتذكروا المقولة الشهيرة..

التاريخ لا يعيد نفسه مرتين!

 ************************************************************

الصفحة التاسعة

كورتوا: أريد الاعتزال هنا

مدريد ـ وكالات

أكد الحارس البلجيكي تيبو كورتوا حارس مرمى فريق ريال مدريد أنه يريد أن يستمر لأطول وقت ممكن في مسيرته الكروية وشدد على رغبته في اعتزال كرة القدم مع الملكي.

وقال كورتوا في تصريحات لـ “TLN TV”: “أنا سعيد للغاية في صفوف ريال مدريد، أمنيتي أن أستطيع أن أعتزل كرة القدم في نهاية مسيرتي هنا”. وأضاف: “أنا أفكر في الأمور بشكل متوالي والآن لا أرى سوى الموسم الجديد، سأتأكد من أنني أعتني بنفسي، حتى يستمر هذا لأطول وقت ممكن”.

وأكمل: “لحسن الحظ حراس المرمى يمكنهم الاستمرار لفترات أطول في كرة القدم، لوكا مودريتش عمره 37 عامًا ولا يزال يقدم كل ما لديه، أتمنى أن ألعب لفترة طويلة مثله”.

 ******************************************************

القيثارة يهزم السد القطري برباعية في ربع نهائي كأس الملك سلمان

بغداد ـ طريق الشعب

تمكن فريق نادي الشرطة من الفوز على فريق نادي السد القطري بنتيجة 4-2 في ربع نهائي كأس الملك سلمان للأندية الأبطال في نسختها السادسة عشرة.

واحتضن ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز الرياضية بمدينة أبها السعودية، مباراة مصيرية لا تقبل القسمة على اثنين، جمعت الشرطة العراقي والسد القطري في ربع نهائي كأس الملك سلمان للأندية الأبطال.

وافتتح السد التسجيل عن طريق اللاعب أكرم عفيف من ركلة جزاء في الدقيقة 24 من الشوط الاول. وفي الدقيقة 32 سجل لاعب الشرطة امير صباح هدف التعديل عندما سدد كرة صاروخية من مسافة بعيدة جداً سكنت شباك مرمى السد القطري. وفي الدقيقة 59 جاء هدف الشرطة الثاني من ركلة جزاء نفذها بنجاح المهاجم اسو رستم ووسع الشرطة الفارق بتسجيله هدفاً ثالثا عن طريق أحمد فرحان في الدقيقة 70 من عمر اللقاء، وعاد اسو رستم ليسجل هدفه الشخصي الثاني والرابع للشرطة في الدقيقة 79. ومن خطأ ساذج للحارس احمد باسل حينما رمى الكرة أمامه دون انتباه ليخطفها مهاجم السد ويسلمها أكرم عفيف الذي لم يتأخر بدوره ويودعها بمرمى الشرطة ويسجل هدف التقليص الثاني في الدقيقة 81 من عمر المباراة.

وبهذا الفوز الكبير، بلغ القيثارة الدور نصف النهائي من البطولة.

وتستضيف المملكة العربية السعودية وتستمر حتى 12 آب الحالي لينتقل الى دور نصف نهائي البطولة كأس الملك سلمان للأندية الأبطال في نسختها السادسة عشرة.

 ****************************************************

قرعة نارية لميار شريف ببطولة مونتريال للتنس

تورونتو ـ وكالات

أسفرت قرعة بطولة مونتريال للتنس ذات الـ 1000 نقطة عن مواجهة نارية للمصرية ميار شريف، المصنفة رقم 31 على العالم، بالدور الأول من البطولة المقرر إقامتها في كندا، وتستمر حتى 13 أب الجاري.

وستصطدم ميار، في دور الـ 64 أمام بالمصنفة العاشرة عالميا، وبطلة ويمبلدون التشيكية ماركيتا فورندورسوفا، مساء الإثنين المقبل.

كانت ميار، ودعت بطولة هامبورج ذات الـ 250 نقطة مبكرا، عقب الخسارة في الدور الأول أمام الألمانية إيفا ليس المصنفة رقم 167 عالميا بمجموعتين دون رد، وجاءت نتائجهما (1-6)، (1-6).

وتحتل النجمة المصرية ميار شريف المركز 31 على العالم، بعد تقدمها 7 مراكز طبقا للتصنيف العالمي الجديد للاعبي التنس عقب وصولها لنصف نهائي بطولة باليرمو المفتوحة.

من جانب آخر، يستهل الإسباني كارلوس ألكاراز، المصنف الأول عالميًا بين لاعبي التنس المحترفين، مشواره في بطولة كندا المفتوحة الأربعاء المقبل أمام الفائز من مواجهة مواطنه بيرنابي زاباتا، والأمريكي بن شيلتون.

وأُجريت قرعة البطولة الجمعة في تورونتو، علما بأن الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف الثاني عالميًا أعلن أنه لن يشارك بكندا المفتوحة بسبب الإرهاق.

ولن يخوض ألكاراز، المرشح الأول للقب، والروسي دانييل ميدفيديف، المصنف الثالث عالميًا، والمرشح الثاني للقب الدور الأول من البطولة التي تقام في تورونتو من الخامس وحتى 13 آب الجاري.

وباستثناء ديوكوفيتش، تحظى البطولة بمشاركة المصنفين العشر الأوائل عالميًا.

 ***************************************************************

13 ألف رياضي يشاركون في دورة الألعاب الآسيوية

هانغجو ـ وكالات

سُجّل أكثر من 12500 رياضي في دورة الألعاب الآسيوية، المقرّرة في مدينة هانغجو الصينية.

وقال الهندي راجا راندير سينج، رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي “تم تسجيل أكثر من 12500 رياضي ورياضية من جميع اللجان الأولمبية الآسيوية الـ 45.. إنه رقم قياسي للرياضيين يظهر اهتمامهم وحماستهم”.

وكان المنظّمون أفادوا في 27 تموز الماضي، أن الألعاب التي كان من المفترض أن تستضيفها مدينة هانغجو في 2022، لكن جائحة كورونا فرضت تأجيلها إلى أيلول 2023، ستكون الأكبر في تاريخ هذه الألعاب القارية.

وجاء قرار تأجيل آسياد هانغجو بعد أكثر من عامين على بداية تفشي فيروس كورونا، وذلك نتيجة موجة جديدة من الإصابات بكورونا، ما أدى في حينها إلى إغلاق العديد من المدن وحجز الملايين من السكان في منازلهم. وستُقام الألعاب التي تعتبر إحدى أكبر الأحداث الرياضية في العالم، في 54 منشأة على أن يقيم الرياضيون في قرية ألعاب مجهزة بخدمات نقل ومركز إعلامي. وستتنافس وفود من جميع أنحاء المنطقة على ميداليات في 40 رياضة (61 تخصصا و483 حدثا)، بما في ذلك التخصصات الناشئة مثل لعبة اللوحة الإستراتيجية “غو”، برايك دانس والرياضات الإلكترونية. وهذه هي المرة الثالثة التي تستضيف فيها الصين دورة الألعاب الآسيوية بعد بكين 1990 وغوانغجو 2010.

 ****************************************************************

فلورنتينو بيريز باقٍ في النادي الملكي

مدريد ـ وكالات

نفى نادي ريال مدريد في بيان رسمي الأنباء التي تناثرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول رحيل رئيسه الحالي والتاريخي فلورنتينو بيريز. وأكد النادي في بيانه الرسمي عدم وجود أي نية من الرئيس للرحيل وكذلك بالنسبة لأعضاء جمعية المساهمين في النادي الملكي. وأشار البيان إلى أنه في الجمعية العامة المقبلة للشركاء الممثلين لريال مدريد لن يكون هناك بند على جدول الأعمال يناقش فيه اسم “مدينة ريال مدريد” وكذلك أي شيء يتعلق برحيل الرئيس. وظهرت في الآونة الأخيرة عدة تكهنات حول المستقبل المحتمل لفلورنتينو بيريز في قيادة ريال مدريد، حيث تحدث الكثيرون عن إمكانية استقالة بيريز في الجمعية العامة المقبلة للأعضاء.

 ***************************************************

منتخب العراق للصالات يعلن القائمة الأولية لخوض تصفيات آسيا

بغداد ـ طريق الشعب

أعلن الجهازُ الفني للمنتخب الوطنيّ لكرةِ الصالات القائمةَ الأولية التي ضمت (22) لاعباً، استعداداً لخوض التصفيات الآسيويّة المؤهلة للنهائيات القارية.

وقال المديرُ الإداريّ للمنتخب علي عيسى في بيان، إن “منتخبنا الوطنيّ لكرة الصالات سيبدأ بعد غد الأحد، أولى محطاته التحضيريّة لتصفياتِ كأس آسيا التي تقام في العاصمة الأوزبكية “طشقند” للفترة من 7 حتى 11 من شهر تشرين الأول المقبل”.

وأضاف، أن “الجهازَ الفني، بقيادةِ البرازيلي ريكاردو سوبرال كاكاو، وجه الدعوةَ إلى (22) لاعباً للانخراطِ في المعسكر الداخلي الذي يقام في بغداد، قبل شد الرحال إلى البحرين في العشرين من الشهر الحالي، لخوض مباراتين وديتين مع منتخبها الوطني”، منوهاً إلى أن “المدربَ البرازيلي كاكاو وجهازه الفنيّ قد وصلا إلى بغداد يوم أمس الخميس”.

وضمت القائمةُ الأولية كلا من: (زاهر مهدي هادي، محمد سامي ناصر، حسين أحمد ناصر، عمر سبتي جمعة، ليث محمد جواد، محب الدين جمعة، رافد حميد عيسى، سالم كاظم موات، حارث سعد معروف، وليد خالد فاهم، طارق زياد سلمان، فادي علاء سامي، مهند عبد الهادي نعيم، حيدر مجيد دريول، مصطفى إحسان جمعة، غيث رياض كريم، مرتضى كمال خليل، حسين علي طالب، حيدر كريم ساچت، سالم فيصل عبد، فهد ميثاق حافظ، علي إياد عبد الستار).

الجدير بالذكر أن الجهازين الفنيّ والإداري يتألفان من علي عيسى سيد مديراً إدارياً للمنتخب، وريكاردو كامرا سوبرال مديراً فنياً، وحسين عبد علي مساعداً للمدرب، ومايكول جونتاس بورت مدرباً لحراس المرمى، وماريو ادوارد دي أولفر مدرباً للياقة، وعلي طه إسماعيل مترجماً، وعدي صبار منسقاً إعلامياً، وطالب حسين هذال مديراً للتجهیزات، وسيف حسن حمود إدارياً للفريق، وحبيب جبار كاظم ومحمد ولي معالجين.

 *******************************************************

وقفة رياضية.. منتديات الشباب ضرورتها وأهميتها

منعم جابر

الأندية الرياضية ظهرت كتجمعات شبابية وكمؤسسات رياضية منذ مائة عام وكان دورها رائداً وفاعلاً في المجتمع، شبابياً ورياضياً.

اما منتديات الشباب فكانت تجربة جديدة وصلتنا نهاية الستينيات من خلال التجربة الاشتراكية التي فتحت آفاقاً واسعة أمام الشباب في مجالات التطور العلمي والنشاطات الفنية والأدبية وتعليم المهن والحرف، إضافة الى التدريب الرياضي.

يومها ساهمت هذه المنتديات بأدوار متميزة وعوالم جديدة فتحت أبوابها امام شبيبتنا، وبهذا لعبت دوراً في تطوير القدرات الشبابية والرياضية، وتخرج منها أفضل رياضيي العراق ونجومه في مجالات كرة القدم والسلة والساحة والميدان وغيرها. إضافة الى بقية الفنون من شعر ورسم ونحت.

هكذا كانت هذه المنتديات منزرعة في حياة الشبيبة رياضياً وعلمياً وفنياً وثقافياً وأدبياً، وفجرت كفاءات نادرة قدمت للوطن منتصف السبعينيات صوراً رائعة ونماذج حية حيث كان لها أدوار فاعلة وصور زاهية.

واليوم وبعد مضي 20 عاماً على التغيير وجدنا الضياع والفشل والخيبة وتهدمت منتديات الشباب وفقدنا أساسها وضاع الشباب، وبدلا من استثمارها للشباب نجدها تستثمر لتوجهات أخرى ولا مكان فيها للشباب وتطلعاتهم وتحولت المنتديات التي كانت تعج بالآلاف من الشباب وعشرات الألعاب والنشاطات الرياضية والثقافية والعلمية وتحولت الى مؤسسة (مهجورة) أو بناء مستثمر بعيدا عن الرياضة وحقولها.

إن الجهات الرسمية المعنية بحركة الشباب مشغولة بالاستثمار والبحث عن فرص للكسب على حساب قطاع الشباب، اذ يتوجب تنشيط الأندية الرياضية وتفعيل حركة الشباب والاهتمام بمنتديات الشباب المهملة، والتي نستطيع تفعيل دورها ونشاطها من خلال إقامة دورات تعليمية ومهنية للتدريب على المهن، إضافة الى تطوير التدريبات الفنية وتعليم الموسيقى والعزف، وبهذا نقدم خدمة للشباب لما يعانوه من البطالة والضياع والتوجه نحو طرق ومتاهات لا تنفع ابداً.

 *******************************************************

قحطان جثير يقترب من قيادة الميناء

متابعة ـ طريق الشعب

اقترب نادي الميناء العراقي، من التعاقد مع المدرب قحطان جثير، لقيادة الفريق في دوري المحترفين الموسم المقبل.

وقال مصدر مقرب من إدارة الميناء، في تصريح صحفي: “تعثرت مفاوضات الميناء مع المدرب المصري مؤمن سليمان، وفتحت إدارة السفانة قنوات التفاوض مع المدرب قحطان جثير لقيادة الدفة”.

وأضاف: “جثير أبلغ إدارة الميناء بعدد من الشروط، وينتظر الرد، وحال تقاربت وجهات النظر سيتم توقيع العقد الأسبوع المقبل”.

وتحاول إدارة الميناء حسم ملف الجهاز الفني قبل المباشرة بإبرام الصفقات، مع انطلاقة فترة الانتقالات الصيفية.

وكان الميناء قد أنهى علاقته بالمدرب باسم قاسم، الذي نجح في إعادته إلى دوري الأضواء، بعد موسم قضاه بدوري الدرجة الأولى.

******************************************************************

الصفحة العاشرة

الماركسية وما بعد الحداثة

ماجد الياسري

لنتفق في البداية على ان الطرق والاشكال التي اتبعتها الأحزاب الشيوعية والعمالية، ولغاية اليوم، كمقاربة لانجاز مهمات المرحلة الانتقالية وتحقيق الانتقال الى الاشتراكية، لم تكن ناجعة أو مجدية. وكان من أكثرها صدى وعمقا انهيار نموذج التجربة السوفيتية في بداية تسعينيات القرن لماضي نتيجة تفسيرات غير علمية او لاهداف سياسية خاصة بعد تصاعد حركات التحرر الوطني ارتباطا بتداعيات النظام الكولونيالي التقليدي في القرن العشرين.

ولا يمكن ان نلقي اللوم هنا على كارل ماركس (1818- 1883)، الذي ولد في مدينة ترير الألمانية قبل 205 أعوام، والذي انصب اهتمامه على بناء منظومة فكرية من الفلسفة والاقتصاد السياسي، وبشكل خاص في تشريح ديناميكية النظام الرأسمالي اقتصاديا واجتماعيا، وعلى ربط الجانب النظري بالممارسة لإقامة منظمة ثورية موحدة لاستنهاض قوى وقدرات الطبقة العاملة وحلفائها من اجل تحقيق الحلم الإنساني لبناء نظام انساني اكثر عدلا، ينهي مظاهر الاغتراب والتشيؤ اللذين كتب عنهما في أعماله الفلسفية الأولى التي تم جمعها ونشرت تحت عنوان (مخطوطات 1848). الأكثر من ذلك ان الازمات الدورية للنظام الرأسمالي، وهو ما تنبأ به ماركس، مازالت مستمرة على الرغم من القدرة والمرونة التي تجلت على تجاوزها عبر التكيف والعولمة. ولكن هذا النظام مازال يواجه أزمات متلاحقة لم تحد منها أوهام ممثليه السياسيين بأنه أبدي ويمثل نهاية التاريخ، وقد ذهبوا بعيدا في تصعيد العسكرة والعدوانية وخوض الحروب. كما لم تتكون منظومة فكرية موحدة عما سمى «ما بعد الماركسية»، وهي مجرد عنوان فضفاض لسرديات مختلفة ومتباينة، هي نتاج حركة نخبوية تمتد جذورها الى ظهور «الماركسية الغربية» بعد انتصار الثورة الروسية في 1917 وانهيار الأممية الثانية ( 1889-1916) التي كانت تحالفا لعدد من الأحزاب الاشتراكية والعمالية في الغرب. ان استخدامها كيافطة فضفاضة لا يعنى نفيها بل تأتى في سياق بعض من يطلقون على انفسهم ماركسيين، والذين علق ماركس على من سبقهم في 1880 بقوله الشهير «اذا كان هؤلاء ماركسيين فأنا لست ماركسيا».

الاجتهاد الفكري والنظري للوصول الى منظومة فكرية متجددة ما بعد ماركس هو مشروع واقعي وموضوعي وضروري، لان أفكار وتراث ماركس كانا نتاج مرحلة تاريخية مر عليها أكثر من قرن ونصف. فقد كان ماركس «بروميثيوس“ القرن التاسع عشر الذي اعطى البشرية فكرا وأملا، الا انه لم يكن كلي القدرة. فمثلا لم يتسم تنبؤه حول قيام اول ثورة اشتراكية في ألمانيا بالدقة، وكتاباته الأولى حول «الاغتراب» اخذت الجانب الفلسفي في وقت لم تكن علوم الطب النفسي السريري كما هي عليه الان في تشخيص عشرات الحالات النفسية التي تصيب الانسان نتيجة الضغوط الاقتصادية والاجتماعية والحياتية. ولكن يبقى التراث الماركسي هو الأساس الذي يتم الاستناد اليه في تحديد المنهج الديالكتيكي في التحليل وتطوير نظرية يتم اختبارها في الواقع الموضوعي الذي تحدده الظروف الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها من تجليات البنية الفوقية، مع الانفتاح على ما هو جديد في العلوم الطبيعية والاجتماعية، وهدفه النهائي هو التغيير الشامل على طريق إقامة مجتمع يحقق الحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية والسلام وانهاء استغلال الانسان للإنسان.

ولكن هل نحن نواجه اليوم، فعلا، نهاية الماركسية التي تحتم التحول نحو مرحلة «ما بعد الماركسية» كما توصل عدد من النخب المهتمة بالفكر الماركسي وخاصة من المنظور الاكاديمي والثقافي، وهي نخب يوحدها الابتعاد عن معترك النضال السياسي واليومي ؟ منهم من يرى أن الماركسية شاخت وفقدت دورها التنويري، ولم تعد تعني الأمر ذاته عندما استخدمها، لأول مرة في عام 1879، الاشتراكي الديمقراطي الالماني فرانز مهرنغ ( 1846-1919) لتوصيف أفكار ماركس كسلاح بيد الطبقة البروليتارية الصاعدة من اجل الانعتاق والتحرر الاجتماعي من شرور النظام الرأسمالي. والأكثر من ذلك انها تحولت الى عائق بعد انهيار الاتحاد السوفيتي لعدم انسجامها وتوافقها مع متطلبات مرحلة ما بعد الحداثة التي جاءت في ستينيات القرن الماضي (مع كل ضبابية المقصود بها فعلا)، ومع التغيرات الجذرية الجديدة في البنية الطبقية المعاصرة للمجتمعات الرأسمالية. وكأدلة على هذه الاستنتاجات يشيرون الى تراجع دور الفوارق الطبقية التي كتب عتها ماركس وتصاعد دور الحركات الاحتجاجية وحركات البيئة والنسوية والجندرية وضد العسكرة والتسلح وغيرها مما شمل المجتمعات الغربية وبلدانا على اطراف النظام الرأسمالي في اسيا وافريقيا وأمريكا اللاتينية.

مقابل ذلك يرى أخرون ان الطريق مفتوح، اليوم، وأكثر من السابق، امام تجديد الماركسية كمنظومة فكرية هدفها تغيير المجتمع ثوريا بالضد من سرديات ما بعد الحداثة التي تغلبها روح الاستسلام القدرية والتشاؤم بإمكانية تغيير العالم.

 وتشيع الاوساط النخبوية الداعمة لمشروع «ما بعد الماركسية الحداثوية» ان الصراع الاجتماعي الذي يعكس مصالح طبقية محددة بالمفهوم الماركسي لم يعد قائما في القرن الحادي والعشرين وان مرحلة ما بعد الحداثة فتحت آفاقا رحبة تتيح وضع الماركسية على الرف في مخزن التاريخ بسبب غلبة التعددية الاجتماعية والثقافية التي خلقت نظاما سياسيا اكثر تعبيرا عن الحريات الفردية من الشمولية التي رافقت البناء السياسي للاتحاد السوفيتي السابق ومحاولة تغيير العالم عبر الموضوعة التطورية لحتمية انتصار الاشتراكية.

وكبديل اعتماد مقومات سياسية وأخلاقية ومعرفية جديدة تعتمد التحرر الاجتماعي من خلال التفاهم والحوار والاتفاق على ما يضمن تطور نظام اجتماعي مستقبلي يضمن الوفرة والمشاركة المجتمعية وأنسنه التكنولوجيا.

ويطلق على هذا التوجه أحيانا «الخيار الثالث». والمقصود هنا خيار بديل عن اطروحات اليمين واليسا في الماركسية الغربية يشكل القاعدة الفكرية لحركات اجتماعية جديدة تؤمن بثلاثة مبادئ هي الحرية للجميع، وبناء مجتمعات ديمقراطية، وتحقيق النمو الاقتصادي المستدام الأخضر، والتي تتحقق عبر التضامن المجتمعي وآليات النصح والارشاد والتوافق الطبقي، وتخلق اشكالا جديدة من التعايش تفسح المجال للأفراد والمجتمعات والمنظمات في ان تلعب دورها عبر الحوار والتواصل الديمقراطي ومستوى مناسب من الوفرة المجتمعية لخفض معدلات الفقر الكبيرة والتصدي للعنف كآلية لحل المشاكل الإنسانية والمجتمعية.

ويعتبر هذا تلخيصا ليسار مرحلة ما بعد الحداثة يطلق عليه “ما بعد الماركسية» التي وجدت طريقها في النشر الاكاديمي للمعاهد التي كانت مهتمة سابقا بدراسة وتحليل المجتمع والاقتصاد السوفيتي. ويلاحظ اخرون ضرورة خلق ماركسية جديد تمثل مرحلة ما بعد الحداثة تتجاوز أيضا التأويلات التي قدمتها الماركسية الغربية.

ومع أن الاشتراكية لا تقرع الأبواب اليوم لسبب جوهري هو ان مفهوم ومعنى الاشتراكية كمنظومة فكرية ونظام سياسي واقتصادي بحاجة الى بحث معمق للكشف عن القوانين الداخلية المتحكمة بها وعن المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأخلاقية والروحية التي سترافقها.

والأهم اليوم معرفة اشكال ومميزات المرحلة الانتقالية، العامة والخاصة، التي ترتبط بالبنية الطبقية وتوازن القوى في البلدان المختلفة (المتطورة صناعيا او تلك التي مازالت تعاني من حالات التخلف بعد خروجها من النير الكولونيالي).

إلا ان جوهر التوجه نحو الاشتراكية مازال قائما ومستمرا منذ ما قبل ماركس في القرن التاسع عشر.

ولكن ما نشهد، اليوم، أيضا، هو انبثاق تيارات فكرية تعيش وتتحرك وتنمو في الفضاءات الرقمية، أشبه بتلك التي سادت عندما انتشرت أفكار الاشتراكيين الطوباويين، وفي جوهرها النزوع الى إقامة نظام انساني عادل وأخلاقي يحمى حرية وحقوق الفرد والمجتمع ككل ويحقق المساواة والعدالة الاجتماعية الحقة.

 *****************************************************

ديفيد هارفي حول أزمات العصر النيوليبرالي.. النيوليبرالية حيّة ولكنها فقدت شرعيتها

أجرى الحوار: محمد بزيع

ما معنى أن نكون اشتراكيين اليوم؟ يصيغ ديفيد هارفي جواباً كثيفاً: «يعني أن نكون مدركين تماما لجميع الطرق التي يهيمن بها رأس المال على جميع جوانب الحياة اليومية والثقافة، وأن نضغط من أجل حرية بديلة، حيث يمكننا المناقشة والتفكير بأمور مختلفة جذرياً عما يطرحه رأس المال على الطاولة».

في هذه المقابلة، يتحدث ديفيد هارفي (المفكر الماركسي الأميركي) مع موقع «صفر» عن مسائل النيوليبرالية والتحولات العالمية التي نشهدها، والأزمات الرأسمالية، والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، والاشتراكية.

- أود البدء بمسألة كثيراً ما تُناقش الآن في العديد من المجالات. ثمة من يحاجج بأننا نشهد نهاية الحقبة النيوليبرالية، التي استمرت أربعين عاماً، وتخللها تحولات في جميع أنحاء العالم وعلى جميع المستويات؛ هناك قوى صاعدة وقوى أخرى تتراجع، ويتحدث كثيرون عن عودتنا إلى عالم متعدد الأقطاب وزمن التكتلات التجارية. كيف تقرأ المرحلة الراهنة؟

*بدأت الحقبة النيوليبرالية بأزمة في مراكز التراكم الرأسمالي آنذاك، أي في الولايات المتحدة وأوروبا. وكانت أزمة ثروة يتمّ استخراجها من الأثرياء، إذ رأينا عمليات إعادة توزيع للثروة في تلك البلدان نحو الطبقات الدنيا.

لكن في خلال سبعينيات القرن الماضي، قال الأغنياء: كفى! وغيروا سياساتهم بالكامل، وأوجدوا التبرير النظري لها، من اقتصاديات جانب العرض إلى نظرية التقشف، والتي عنت التقشف للعمال والشيوعية للأغنياء. حدث الكثير من الاضطرابات في السبعينيات، ما سمح بإجراء هذا المنعطف النيوليبرالي الذي حظي بموافقة الناس. لكن رأس المال يتحرك دائماً ويتغير على نحو دراماتيكي. ففي السبعينيات، كانت الطبقة الحاكمة في الدول الرأسمالية المتقدّمة مؤلفة من الشركات الاحتكارية الكبيرة وشركات صناعة السيّارات والصلب والمموّلين، أما الآن فلدينا أشخاص مثل جيف بيزوس أو إيلون ماس.

لكن ما يصح بشأن النيوليبرالية أنها لطالما كانت مشروعاً سياسياً لاستخراج الثروة والاستحواذ عليها وتركيزها لدى فئة الـ1 في المائة أو الـ10 في المائة الأغنى. وهذا المشروع حي ومستمر ولم ينتهِ. كل ما في الأمر أنه لم يعد يمتلك الشرعية، وهذا ما يدركه الجميع. هناك تحولات كبيرة في ديناميكيات رأس المال، وإنما هناك أمران ثابتان: أولاً، تخفيض حصة الأجور من مجمل الدخل القومي إلى مستويات أدنى وأدنى. وهذا ما يحدث بالفعل.

تستمر الأجور بالانخفاض في كل مكان في العالم تقريباً. وثانياً، إضعاف الطبقة العاملة عبر خلق وظائف محفوفة بالمخاطر وسريعة الزوال.

إذن، العالم الذي عشت فيه في العام 1960 انتهى، في السابق كان يعمل الفرد في وظيفة واحدة منذ سن الثلاثين وصولاً إلى سن الستين.

أما حالياً فيحصل على أربع أو خمس وظائف، وغالباً ما تكون محفوفة بالمخاطر، ويتعين عليه الاهتمام بحياته التقاعدية والرعاية الصحية. لقد أصبحت أوضاع العمال أكثر تقلباً.

النيوليبرالية، كما نختبرها اليوم، غيرت مواقعها. على سبيل المثال، في خلال فترة وباء كورونا، ضخ الكثير من الأموال العامة في النظام، وذهب معظمها إلى الطبقات العليا، مما أدى إلى زيادة عدد المليارديريين الذين تضاعفت ثرواتهم ثلاث وأربع مرات. لذا، فإن زيادة تركيز الثروة والسلطة في الطبقات العليا لا تزال موجودة. كل ما في الأمر أنهم يفعلون ذلك بشكل مختلف تماماً. عندما كتبت كتاباً عن النيوليبرالية في العام 2005، أشرت إلى أن النيوليبرالية لا يمكن أن تستمر من دون أن تصبح استبدادية ومعسكرة وقمعية.

وهذا ما نراه يحدث.

-بالحديث عن الأزمات، بدأت أزمة الركود في العام 2008 في «المركز»، أي في الولايات المتحدة الأميركية، ثم انتقلت إلى بلدان أخرى في أوروبا وآسيا. حالياً، نشهد ظاهرة من الأزمات المتعددة، في كثير من البلدان حول العالم: في آسيا، مثل سريلانكا ولبنان، وفي أفريقيا مثل مصر، وفي أميركا اللاتينية، فهل يزيد ذلك من احتمالية الحديث عن نوع من الربط بين هذه الأزمات؟

*من الأمور التي حصلت بعد السبعينيات هو نقل كميات كبيرة من الأموال من دول الخليج النفطية إلى البنوك الاستثمارية الأميركية، ومن ثم إلى جميع أنحاء العالم عبر إقراضها.

فتشكلت أزمة ديون في الثمانينيات.

الآن نشهد أزمة ديون مماثلة في غانا وسريلانكا والعديد من البلدان المدينة.

أزمات الديون تحصل طوال الوقت، ولكن في السابق بقيت جميعها محلية. لقد أبقتها السلطة السياسية محلية، ولذلك تمكنت الولايات المتحدة من التحدث قبل بضع سنوات عن حقبة «الاعتدال الكبير»، لأنها كانت في حالة جيّدة فيما العديد من البلدان الأخرى تمر في أزمات خطيرة وتحاول حل أزمات ديونها. عانت المكسيك من أزمة ديون لمرتين، وكذلك بلدان جنوب شرق آسيا في العام 1997، واستمرت أميركا اللاتينية في الدخول في الأزمات والخروج منها. من سمات العصر النيوليبرالي أن الأزمات كانت تنفجر باستمرار وفي كل مكان.

ما كان مميزاً في العامين 2000 و2001 هو أن الأزمة بدأت تؤثر على الولايات المتحدة حتى قبل أحداث 11 أيلول.

شهد سوق الأسهم تصحيحاً كبيراً، وانفجرت «فقاعة الدوت كوم»، وكانت أوضاع الولايات المتحدة صعبة. خرجت الولايات المتحدة من الأزمة من خلال الاستثمار في العقارات والتصنيع والطفرات العقارية. لكن في العام 2008 انهارت فقاعة السوق العقارية وتحولت إلى أزمة عالمية عن عمد. بعبارة أخرى، واجهت الولايات المتحدة أزمة، وكان من الممكن احتواؤها داخل الولايات المتحدة، لكن ما فعلته السلطات هو السماح لمصرف «ليمان براذرز» بالإفلاس مما أدى إلى عولمة الأزمة. وبدلاً من أن تعاني الولايات المتحدة وحدها كان على الجميع التضحية، فرأينا إفلاس بلديات في النرويج مثلاً، وواجهت المصارف الأوروبية مشاكل.

المكان الوحيد الذي لم تنتقل إليه أزمة 2008 كان الصين، التي استطاعت تفاديها من خلال توسّعها الخاص.

حدثت طفرة استثمارات ضخمة في الصين، سواء في البنية التحتية أو شبكات السكك الحديدية عالية السرعة أو الإسكان أو بناء المدن الجديدة. استطاعت الصين حماية بقية العالم من الإفلاس بسبب كمية الطلب التي جاءت منها. على سبيل المثال، لم تتأثر تشيلي وأستراليا بالأزمة لأنها كانت تصدر المواد الخام إلى الصين.

وهكذا شهدنا واقعاً مزودجاً؛ بالتوازي مع أزمة خطيرة في الولايات المتحدة ومحاولتها الخروج منها، غيرت الصين كل طريقة العمل وكرست نفسها كبديل عن الولايات المتحدة، وباتت الكثير من البلدان تتطلع إلى الصين، وما نشهده اليوم من محاولات حشر الصين سببه أن العديد من البلدان تتعاون معها.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

موقع “صفر” – العدد 4 - 14 أيار 2023

 *******************************************************************

قاموس إقتصادي فلسفي.. الاقتصاد العالمي.. “الاقتصاد العالمي”

اعداد: د. صالح ياسر

 (International economy):

رغم محاولات عديدة سابقة، ظل “الاقتصاد العالمي”، كمقولة مستقلة، خارج النظرية الاقتصادية حتى سنوات السبعينات من القرن العشرين.

وكما أشار البعض فإن الاقتصاد العالمي، باعتباره موضوعاً للأبحاث والدراسات، لا يمثل شيئاً مصطنعاً أو تجريداً ذهنياً فقط، بل على العكس انه يمثل واقعاً اجتماعياً ملموساً يتوجب تجريده ودراسته دراسة منهجية منتظمة بهدف الكشف عن جوهره والقوانين الفعلية الناظمة لحركته. ورغم ظهور “الاقتصاد العالمي” كظاهرة ملموسة لها سننها الخاصة، المتميزة، فإنه لم تُصغ، لحد الآن، نظرية مكتملة، متماسكة للاقتصاد العالمي بالرغم من المحاولات النظرية العديدة والجادة التي جرت في العقدين الأخيرين.

وبقدر تعلق الأمر بالجانب الاقتصادي للإشكالية فان نقطة الانطلاق في هذا الحقل هي الفرضية القائلة بوجود اقتصاد عالمي واحد، ترتبط مكوناته ببعضها البعض بروابط متبادلة.

وفي ضوء ذلك نستطيع القول ابتداءً بأن “الاقتصاد العالمي” هو ذلك النسق System الذي يربط الاقتصادات القومية لمختلف البلدان ومجموعات البلدان المنخرطة في بنيته، وفي نفس الوقت يمكن اعتباره كلاً يؤثر على سيرورات اشتغال وتطور أجزائه المكونة. وينظر البعض الى “الاقتصاد العالمي” باعتباره مقولة رباعية الأبعاد: جغرافية، اقتصادية، نسقية، وزمانية.

*****************************************************************

الصفحة الحادية عشر

اتحاد الادباء.. يصدر كتب مسابقة ادب الشباب 2023

اعلن الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، نتائج مسابقة ادب الشباب لعام 2023 وهي كالآتي:

- في الشعر: سفر بقطار عاطل/ حسن هليل. “علب الأيام” محمد حسين جبري. “نرسيس يولد من مرآته” عبد الله النائلي.

- في القصة القصيرة: “نزهة في مقبرة” خلف حسين. “تعويذة نيرغال” مهند عباس. “نادي الموتى” مصطفى احمد.

- في الرواية: “لعنة قديمة جداً” امير رأفت. “أبناء الحتوم البنفسجية” خالد مهدي.

- في المسرح: مسرحية Room، مرتضى عودة. مسرحية “المعجزة” حيدر حسين. مسرحية “نيكروفيليا” سحاب رزاق.

وقد تولى الاتحاد اصدار كتب الفائزين على نفقته الخاصة.

 *******************************************************************************

في الذكرى التاسعة لإبادة الايزيديين.. طواویس لالش

الى: العذارى الايزيديات

فريدون سامان

ترجمة: محمد حسين المهندس عن الكردية

كأنما تم ضياء المنازل هذه

مازال هاربا الى كوكب آخر

فقد غدت منذ زمنٍ أغنيةً للهموم

إنها تراجيديا موت الطواويس

وها هو الضياء يرتدي حزيناً ثياب الظلام

أنا في ريبة كريبة الوجود من عدمي ..

الموت من الحياه

إن بزغ هذه المرة ضياء كوكبنا في شهر آب

لا أحد يعلم كيف صم وبكم هذا الكون

قد استطاب لهم النوم

على صخرة الصمت

أمام سطوة الظلام

أمام قطيع ذئاب الصحاري

وفي لا عنوان الاغتراب

أيها الطواويس:

أيها المهمومون

أوَلستم الغرباء حتى أمام أنفسكم

لقد أدرتم ظهوركم لعناء ومشقة يأسكم

فأنتم مذ وجودكم

مذ وجود الأرض والسماء .. الجنة والجحيم

تحتملون آلآم أسواط لهيب الزمان

أوَلستم أنتم من انجبكم

جزع تلك المنازل الحبلى بالدموع

في ذلك المعبد الظاميء للألم

جاهزين للتشرد في أقاصي الأرض

قد ولدتم .. لأوامر موتكم الجماعي؟

أو لم تفتحوا أعينكم

مع إغتصاب ألوان الفراشات العاشقة

ورجم الزهور؟

مواسم الرحيل تأتي وتذهب

دونما تذكارات فصول

أيا وابل اليقظة أنعمت صباحا !

ألا تعلم أي شتاء قاس أنت

هل قد كمن في تلك الغابة

في غفلةٍ من الشمس

رمّاح رايات سوداء متوحشة

تعشق القحط والمجاعة

رسالتها غدر خنجر يحترف قطف رؤوس الشجر

وبلهيب حربته يحيل الشتاء الى رماد

في موسم رحيله الخالي لا يلتفتون الى الوراء

ولا يعودون الى ملقى العشاق المذبوحين

هكذا الأعشاش رماد

والأشجار قد غزاها الجفاف

وعالي المروج سافلها

يا ترى في معجزات أي كتاب

تحققت شرعية موتكم

لمَ لمْ تموتوا واقفين كالأشجار

أنتم الذين لم يروا في الوطن

غير حفر المقابر الجماعية...

منذ سنين وعيون السحائب تقدح شررا

إنها تمطر دماء تغطي الأشواك والأحراش

وصخور الجبال والوديان والمضائق

تغطيها باللون الأحمر...

الطواويس يهاجرون

ويغنون أغاني العشق الملتهب للغمام

في آذان رفاقهم وفي وداع خضرة الأشجار

يغنون أدعية احتراق الضياء

وانتحار بياض عذرية الثلوج

أمام عنجهية الرماد

يندبون رائحة التراب الزكي لاستذكارات لالش

ومنذ ذلك اليوم منذ ذلك الطعن

أغتيل حلم الطواويس في مزارات سنابل القمح

واصبح الخبز حلما على موائد الفقراء

ولن ترى أحلامهم مناهل الضياء

لأجل السهول العطشى للماء والنور

ولن ترقص قلوبهم حول المواقد

بالأحلام الدافئة ذات اللهب العاشق

في ليالي الشتاء القارسة

ويتضرعون املاً لأجل عودة العشاق

ما أمر الأيام وما أقسى سطوتها

والقلب ملؤه الوجع والإحتراق

إلهي ماذا كان ذنب هؤلاء؟

قد تركتهم هكذا بلا نصير بلا شفيع

وأغلقت ألسنهم بالأقفال

أغشيت عيونهم

أجريت السم الملعون في دمائهم

ومنحت قبيلة الصحراء الإجازة

كي يدمروا ما شاء لهم بضربات حقد الرماح

وبالرؤوس المقطوعة

جاؤوا.....جاؤوا ......جاؤوا

وهدموا خنادق الأمل المتفتقة هنا وهناك

واغتصبوا ... عذرية الغزالات

الشجر والحجر والينابيع

المروج والجبال

 والزهور..

*********************************************************************

دكتاتور

نعمت خلات/ سنجار

تَجدَّدْ

احمل بنفسك تسعة عروش

وتوائم صولجانات

وتوحم ما اشتهت نرجسيتك

على تيجان مرصعة بعيون آلهة واسنان جنيات

تليق بهالات قدسيتك

وكل عقد او نصف عقد

من خنوع الرعية واستغفالها

وفي صناديق الاقتراع

وبمخاض درامي مفبرك ..

يشبه الى حد بعيد فيلماً هندياً مبتذلاً

اولَدْ روحَك ولا تتردد

انشطرْ كالاميبيا

انقسمْ كدودة شريطية مثلية

او مثل أية صبارة في صحاري الأوطان الخائبة

تكاثر

دون جماع

دون هوادة

دون سيطرة

دون ماء أو هواء او تراب

دون قانون او ناموس

تكاثر وتكاثر ... وتوَلّدْ

فمثلك يا جلالة السلطان لا يتكرر

وحاشاك ، حاشاك يا سيدي أن تتكرر

تناسَخ

بحجم أحزاننا وأحزان حوارينا ..

الممهورة بحداد وشيك ومتوقع

كلما أزفتْ ساعةُ بارودٍ

أو تلثمتْ كواتمٌ

وبعدد حروبنا التي نسينا - لكثرتها - تواريخها وأسبابها

تناسخ

بعدد الشهداء والارامل والايتام

وبحيرة القتلى المتأرجحين ما بين ...

فتوى الشهادة وفقه التكفير

تناسخ

بعدد الحفر التي تقيأها الرصاص

كشواهد قبور منسية

على وجوه بيوتنا وفوق ظهور شوارعنا الكهلة

وبعدد ذرات الغبار العابثة ...

بعيون أطفالنا وبأنوف مدارسهم

وبعدد اشجارنا التي جُرِّفت

بسبب او من دون سبب

يا سيدي تناسخ ...

أقتل الشعب

أو أحجره في مصحات عقلية

او في إصلاحيات ثورية أو راديكالية

واصبح أنت وحدك الشعب ، الشعب كله

وتناسخ ..

وتجدّد ..وتَجذّر ..وتولِّد ..

تتغير المفردات وتتماهى التسميات

ويبقى وجهك يا سيدي

وسيد أبي وأمي وسلطان حفيدي وولدي

الوحيد والواحد والأوحد

تجدد ...

 *********************************************************

شعرية السؤال في مجموعة «نزهة في السواد» لريسان الخزعلي.. الإقفال عند الفجر لا يعني فتح الأبواب

د. سمير الخليل

تتواصل فاعلية الانبثاق الشعري في تجربة الشاعر (ريسان الخزعلي) في مجموعته الشعرية (نزهة في السواد) الصادرة عن منشورات اتحاد الأدباء- بغداد 2022، وهو يتمركز باشتغالاته وتنوع تحّولاته إلى تأسيس نسغ يجعله يغرّد خارج السرب التقليدي، ويستشرف فضاء يمنحه نوعاً من التفرّد في تشكيل قصيدة تستلهم مبثوثات جمالية ودلاليّة وعلى أكثر من مستوى تعبيري وفكري لتولد قصيدة مشاكسة بما تثير من جمال السؤال ونهوض الرؤية، وما تثيره تلك التوليفة البارعة من السؤال المنتج الذي يتحول إلى جوانب بليغة، ومن استعارة اليوميّات ونسق الذات ومحايثة الوقائع والتاريخ، والتماهي مع الشخصيّات والرموز، مما يؤدّي إلى كولاج شعري، يجمع الجزئيات ليقدّم ومضة كاملة الإرسال الذهني والإشراقي، وهو ينتقي بأناة وبراعة لون المفردة وطعمها ورائحتها، ولا تجد مفردة في شعره بلا إشارة أو معنى انزياحي أو علامة تؤشر لمعنى عميق ، إنّه يحفز المتلقي ويجعله يبحث عن أفق جمالي ليمسك بالمعنى الغائر والمحلّق في آن معاً. يبدأ فعل المشاكسة وشعرية السؤال الضمني أحياناً، والصريح أحياناً أُخرى منذ الدلالة العميقة للعنوان (نزهة في السواد)، وما ينطوي عليه النص الموازي من جمع التضاد والاحتفاء بالتناقض لتوليد فضاء مشحون بالتأمّل أو الاستفهام أو التحريض، وفي تجربته نجد تضافر مجموعة من الظواهر الفنية والدلالات الفكرية التي تتيح له فضاء يتحرّك بين مضاعيفه ويمتلك حرّية التدفق (الذهني/ المكاني) (التاريخي/ الصوفي) (الذاتي/ الموضوعي). وليس غريباً أن تتمحور فصائده حول ثنائية (النار- الماء) ثم تتشظّى باتّجاه ثنائيات أخرى متناسلة : (الذات- الآخر) و(الحرية- القيد) و(الذات- المكان) و(الحزن- الإشراف) و(الحقيقة- المجاز).إنّه يكتب نصاً احتفالياً يستقي انبثاقاته من الفكرة أساساً وشعرية الفكرة هي التي تتيح له أن يتحرّك ويستعير ويتنافذ، ويتماهي ويحايث علامات وإشارات لتكون الكتابة عنده تعتمد (وعي الآخر) لأنه لا يتناول الأشياء والحوادث، والصور من درجة الصفر، بل غالباً ما يصنع رؤية مضافة وهذا الملمح هو الذي يحيل تجربته إلى استعارة الذهنية الصوفية والشعر الذي يتحوّل إلى حوار وتساؤل، وتحفيز وجداني، وهذا التكثيف (المعرفي) هو الذي يقوده إلى (الهايكو) وأسلوب التقطيع (المونتاج) وإلى براعة الاستهلال، ولحظة التنوير (الختاميّة) وإلى القدرة على استعارة (ما هو غير شعري) وجعله ينصهر في معترك أو (بودقة) الاستلهام التعبيري، ويصبح السؤال أو الموقف الشعري هو مركز القصيدة التي تثير المتعة، وتبحث عن المعنى بأسلوب يحتفي بحاسية وجودية في إحصاء المتراكم من الألم والوجع والحنين إلى صورة الجمال وإلى صورة المنفرد، وإلى صخب التأمّل، ولذا نجد في تضاعيف هذه التوليفة خيوطاً تمتدّ إلى النسق الصوفي أو الاختزال الدال وإلى الروح (الشعبية) وبهاء الأنتباه وتفحّص المشهد، برؤية مغايرة اختلفت فيها زاوية النظر، فهو ينظر إلى الأشياء والشواخص والأحداث على وفق منطق رؤيوي يخرج عن النظر المعتاد والتطلّع السائد، ويمزج ببراعة الرائي بين هواجسه وتجربته الذاتية وبين اسقاطات (السواد) التي (تبقّع) بياض العالم وهو يؤوّل العالم بطريقة تثير متعة الانتباه في نص (الأسود): كان الأسود لوناً  /   أنه     /  عثرة الضوء على عيون المعرّي  (المجموعة: 5) ونجد الملمح الصوفي في نص (استدلال) بقوله : ويضيق بي هذا المدى   /   وأقل    /   يا شيخ الطريقة دلّني .. كي لا أرى /  غيرك في الأوصاف أشركه    /   علّمتني وجهي على المرآة أمسكه .. (المجموعة: 6). ولعلّ شعرية السؤال تتجسّد في قصائده حتى تصبح القصيدة بأسرها عبارة عن سؤال صريح أو ضمني أو بحث عن معنى قصدي لا تلتقط أسباب النظر السائد : من أين جاء ..، /   كلُ  /   هذا   /   العطر  /   ينده  /  غفوتي..؟ والتساؤل الشعري في نصوص الشاعر قد يأتي (استهلالاً) أو ينبثق داخل النص، وحتّى لو لم يوظف حروف الاستفهام، أو صيغ التساؤل فإنَّ النص عنده يتشكّل وفق رؤية (متسائلة)، وقد يبدأ بالسؤال كنوع من تحفيز ذهنيّة المتلقي: كيف عللت هذا الخراب .. ؟/  كيف هدّأت نبضك ؟/   مرآتها انكسرتْ ووجهك قد تشظى واختفى ذاك البريق (المجموعة: 82) فالجملة الشعرية عند (ريسان) تترى بفرادة باذخة، إنه لا يتعامل بالمصادفة معها بل يحفر في البحث عن غنائيتها، وشغفها بالمعنى، فتأتي أثيرة مترعة باذخة، تزيد من عمق الإيحاءات الوجدانية التي تشتغل عليها نصوصه ولكي يرمّم معنى استعارة المحتوى الآخر (الذهني/ الصوفي/ التاريخي).وهناك نجد رؤى وعلامات متمركزة في عوالم استشعاراته فهناك (نهر الهدّام) (قد يكون نهر جيكور السيابي) وهناك (السجن الذي كابده الشاعر أبان منتصف السبعينيات)، وهناك (مظفّر النواب) و(فهد) و(ماركس) و(سعدي يوسف) و(بشر الحافي) و(الميمونة) ومدرسة (طي العرفان)، إنّها مرموزات وعلامات تتحرك في بنية الاستبصار الشعري الذاكراتي. ويلحظ أن الشاعر يقدّم خلاصة التعامل مع النص (الومضة) وبنسق (هايكوي) عميق الدلالة شاسع المعنى وبألفاظ معدودة (سبع مفردات) ويمكن تأمّل ما فعلته هذه المأثرة الاختزالية في نص (الفراغ): الفراغ  /  هذا الفراغ  /  واسع كالنقطة   لا يمتلئ إلاّ بالفراغ   (المجموعة: 26) وعلى الرغم من أن مفردة (الفراغ) قد تكررّت ثلاث مرات بهذه الفسحة القصيرة لكنّها لم تكن ثقيلة نظراً لأنَّ المعنى الكلّي يتمركز (حولها) وجاء التكرار ليعمّق دلالة المعنى المراد، وجعله في موقع (التصدّر)، ويجيد الشاعر صنع (مشهديّة) تعتمد الحس (البصري) وتقديم صورة تنطوي على المفارقة وتعدّد العلائق داخل النص (الشاعر، الوردة، الشباك)، وفق رؤية تعتمد التكثيف والتركيز والاختزال وإتاحة مجال التأمّل في أركان اللّحظة الشعر الباعثة على الإحساس بمفارقة الجمال : الوردة  /  والشباك   /   يتبادلان التلامس   /   والشاعر  في وحدته  /   يتنصت لخط موسيقى الأثر .. (المجموعة: 31). ويبرع الشاعر المبدع ريسان في التضمين (النوّابي) فيخلق بنية تناصيّة مع مفردة (النباعي) ليشكّل نص (ماء النباعي) متّخذاً من قصيدة النواب مدخلاً لرؤيته الشعريّة : كلما  /  نشرب القهوة المرّة  /   تستلذ بصوت القطار وحين يصيح القطار .. / نذوق الصوت قهوة .. (المجموعة: 32). حتى يصل إلى مقطع (الذروة) : عطش /   في الأعالي /  وصبيرة العمر جمرة   /  إنّ ماء (النباعي)   وأن لم يغض/أنت عشب نما بين صخر وآخر قطرة (المجموعة: 34-35) إنَّ الاستعارة والتناص والكتابة على الكتابة أو العلامة أو الأثر، هو نمط من الاشتغال الجمالي والمعرفي الذي يؤسس الشاعر عليه بنية نصوصه ويجعل مرجعية الأثر جزءاً من فضائه الشعري وبذلك يحقق نوعاً من غرس (المعرفي) في الشعري، وهذا يكشف عن طبيعة توجّهات الشاعر، وتمركزه على مستوى الوعي والتجربة والصدق التعبيري، فذات الشاعر حاضرة في هذا التشابك . ولم ترتكز مدوّنة (نزهة في السواد) حول مضامين ومحتوى محدد بل ارتأى الشاعر أن يرتحل في عوالم عديدة فيها التحوّل والانتقال وحركته للبحث فكانت الذات والسيرة والطفولة والنهر والسجن والفكر، ونضال الكلمة وبهاء الأغنية، وعوالم العشق الحقيقي وبراءة السؤال، وصوفيّة الجواب كلّها تتمرأى داخل النسغ الشعري، وفق مزاوجة تتخذ من رهافة وجمالية التجسيد مرتكزاً لها. نلحظ في نص (من هوامش السجين (/) 1977-1979) استرجاعاً حياتياً يعبر فيه عن تجربته في السجن آنذاك وينقل لنا عوالم الزنزانة وقهر الجسد والعقل والروح وفق ارتحال شعري شفيف ودال : في السجن   /   يسهل    /   عبور السور    /   لحظة أن تغفو .. صوت  /  الاقفال   /  عند الفجر   /  لا يعني فتح الأبواب /  الخط الفاصل   /   بين الضوء والظل  / لا يسع مرور نملة وأنت تكتب شعراً عن الحرية .  (المجموعة : 51-52) نصوص (ريسان الخزعلي) ذات أفق شفيف في اختزال تفاصيل الجسد والعقل والروح وهي تقمع بين جدران صدئة، حيث الاندثار، وموت الأمل وحيث نهاية الأفق، ولم نجد في النص الذي يتحدث عن السجن حساً تعبوياً أو هتافاً أو ثوريّة (هشة)، إنه تعمّق إنساني ورصد لغياب الحريّة التي تعني ضمناً غياب الذات، غياب الإنسان، غياب لحظة وجود حقيقي، ومن ظواهر المجموعة الفنية وهي كثيرة وقد لا يتاح لنا منطق الاستقصاء التام أن نتناولها نلحظ ظاهرة الاهتمام والتوجّه إلى (الماء) بمختلف الأشكال والمعاني، فالنهر والماء والرواء هي معادلات وجودية يلجأ إليها الشاعر ليعبّر عن توق إلى البقاء ويدين الجفاف والقبح من خلال هذه النزعة المائية كما رأينا في نص (وردة من ماء) الذي يحيل إلى أنَّ ريسان الخزعلي (كائن مائي) تشرَّب بصور الماء منذ طفولته وبقيت راسخة في مخيلته حدّ البقاء.

 ********************************************************

في الذكرى السنوية الاولى لرحيله.. عدنان.. فتى  الأزمان

جهاد مجيد

غادرتَنا قبلَ عامٍ جسداً، ومكثتَ فينا وبيننا نفحًا طيبًا، بحميدَ الخصالِ وعميقَ المعاني المكتنزةِ آياتِ الجمالِ. مكثتَ في رؤانا فتىً ساخرًا بشيخوخةِ العقودِ المتراكمةِ, منافحًا عهودَها المظلمةِ الظالمةِ, كنتَ من النادرينَ الذينَ جايلوا كل مراحلِ أعمارِهم فتيانًا, واعتلوا صهواتِها فرسانًا وجابوا سوحَها شبانًا.

عدنانُ منشد.. فتى السبعينياتِ؛ فتى العقودِ المتكأكئةِ اللَكِعةِ.. فتى الأزمانِ.. يا باش مهندس..يا أديب.. يا فنان؛ ما هدَّ عزمَك جلادٌ، فكنتَ في اللظى البركانُ :ـــ

وقفتَ وما في الموتِ شكٌ لواقفٍ

                                                 كأنكَ في جفنِ الردى وهو نائمُ

غَشِيِتَ الوغى؛ أخبرَنَا من شهَدَ الوقيعةِ ذلكَ، ولكنكَ عففتَ عندَ المَغنمِ, أخبرََنَا أنكَ في زنزاناتِهم وتدعو إلى سبيلِ فكركَ !! من غياهب قلاعِهم العسكرتارية !! من دهاليزِهم الخفيةِ وأقبيتِهم السريةِ.

لم تعبأ بأهوالِ العقودِ، ولم تُطفئ عواصفُها جذواتَ مسيرتِك الحثيثةِ، ولم تُخمدْ وهجَها المترامي أمامَك ومن حولكَ منيرًا لك الطريقَ السليمَ للمثقفِ الملتزمِ.

شَخَصْتَ شعلةً لم تَكبُ جمراتُها، ولم يتلاشَ شررُها. وها أنتَ تغادرُنا بعمرٍ تجاوزَ السبعين، ولكنكَ تَتركُ بيننا بدايةً جديدةً؛ تُدشنُها بقدرةٍ إبداعيةٍ نادرةٍ وكأنكَ تبدأ مسيرتَك الإبداعية للتو. وكأنكَ في حماسةِ منطلقِ مشوارِك الذي ابتدأتَه قبل خمسين عامًا.

ها أنت تَفتتحهُ وتواصلهُ بروايتك الأولى, درة ًمن دررِ السردِ النفيسِ, فكأنكَ تَهِبُنا إياها هديةِ آخرَ الرحلةِ، لتَمنحَنا بعضَ العزاءِ بفقدكِ الموجعِ. هديةً ثمينةً يَندرُ أنْ يَجودَ بمثيلاتِها الراحلونَ, فكأنك ادَخرتَها إلى ما بعدِ الرحيلِ لتكونَ مواساتَنا، وتعلةً في مواجهةِ غيابكَ الممضِ. فتى الأزمان.. شكراً على هديتِكَ التي ادخرتَها لنا كلَّ هذه العقودِ, شكراً لكَ وأنتَ تُخلِّفُ فينا آخرَ منجزاتِك الباهرةِ, شكراً لكَ وأنت تَكنُزُ فيها قيمَكَ التي نشأتَ عليها ودأبتَ على مواصلةِ تجسيدِها حتى تَرجمتَها في نهايةِ المطافِ عملًا روائيًا رفيعاً رفعةَ اٍبائِكَ, وعالياً علوَ شكيمتِكَ وسخياً سخاءَ زُهدِكَ وبَرَمِكَ بالمُغرياتِ والمُغوياتِ التي تبارى فيها، بل تكالبَ عليها محمومونَ من شتى المشاربِ وبمختلف المآربِ وبتفاوت الأعمارِ؛ برمتَ حتى بحقوقِك الحقةِ، ولم تُتعبْ نظرَكَ حتى بالالتفاتِ إليها.

واجهتَ الضنكَ وما ساورَكَ القلقُ من أنها أوهى من أن تسدَّ لكَ رمقَكَ الروحي؛ كان مبتغى أنظارِكَ الأفقُ الذي ظللتَ تَغذُّ السيرَ نحوَهُ منذ حددّتَ اتجاهَهُ برهافةِ حسِّكَ الفتي الصافي ودقةِ وعيِكَ العميقِ الضافي.عدنان منشد.. أبحَرْتَ نحو ذلك الأفقِ بألقٍ كبيرٍ ودفقٍ وفيرٍ. لقد استَتَرتَ عن التظاهرِ والظهورِ.

ونَأيتَ عن التكالبِ على لبِّهم والقشورِ.

وانتبذتَ زاويةً قصيةً، آنِفاً من كلِ ما حولَكَ من ولائمَ حتى لوحتَ لنا بتلويحتِكَ الأخيرة.

**************************************************************************

الصفحة الثانية عشر

في اتحاد الأدباء العراقيين.. «أدب السجون مدرسة لقادة المستقبل»

متابعة – طريق الشعب

عقد الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق بالتعاون مع دائرة العلاقات والإعلام والشؤون الثقافية في مؤسسة السجناء السياسيين، الأربعاء الماضي، جلسة ثقافية بعنوان “أدب السجون مدرسة لقادة المستقبل”.

حضر الجلسة التي احتضنتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، رئيس الاتحاد الناقد علي الفواز والرئيس الأسبق الناقد فاضل ثامر والرئيس السابق الباحث ناجح المعموري والأمين العام الشاعر عمر السراي، ونائب رئيس مؤسسة السجناء علي النوري، إلى جانب جمع من الأدباء والمثقفين من السجناء السياسيين وغيرهم.

نائب رئيس المؤسسة استهل الجلسة بكلمة قال فيها أن “ادب السجون يعد من مفردات الأدب بأصنافه وفروعه، وأن الكثيرين من أدباء العراق كانوا مناضلين وطنيين، أريقت دماؤهم وجرت دموعهم خلف قضبان السجون”.

وأضاف قائلا أن “مؤسسة السجناء ولدت لتكون الممثل الرئيس لشريحة السجناء السياسيين الأحرار الأبطال، بجميع انتماءاتهم، ولتكون أيضا منبرهم الثقافي”. من جانبه، وصف الأمين العام للاتحاد، هذه الفعالية بأنها “حلقة تواصل بين الاتحاد ومؤسسة السجناء، من أجل احتضان أقلام استطاعت أن تجود لتخط هذا السفر الخالد”، لافتا إلى ان الاتحاد سيحتفل قريبا بـ “إضمامة مهمة من السجناء السياسيين الأدباء والكتاب”.

وأشار إلى ان “الاتحاد يمتلك طاقات كبيرة من المبدعين، ممن ارشفوا التضحية التي نحتاج الى تحويلها لقصص وروايات وافلام”.

مدير عام شؤون المديريات واللجان الخاصة في مؤسسة السجناء، جبار موات، قال في كلمة له أن “الاديب يرى ويسمع ما لا يراه ويسمعه الآخرون. إذ تلفته المظاهر والاشياء الى ابعد منها”.  فيما دعا المستشار الإعلامي للمؤسسة، كامل الكناني، في مداخلة له، اتحاد الادباء الى وضع مساحة من التعاون بينه وبين المؤسسة، لتحويل قضية السجين السياسي الى رسالة لإنماء روح التضحية. وكانت للكاتب والسجين السياسي عبد شاكر مداخلة في الجلسة، تناول فيها تجربته مع السجن والكتابة والحياة، مطالبا بتلاقح الأفكار بين اتحاد الأدباء ومؤسسة السجناء، من أجل دعم أدب السجون.

وشدد على أهمية إنتاج القصص والروايات والافلام والمسرحيات عن تجارب السجن، وأرشفة وتوثيق بطولات السجناء.

وعلى هامش الجلسة، افتتح معرض للكتاب، وآخر للّوحات الفنية، جسدت معروضاتهما جانباً من مآثر السجناء السياسيين ومن جرائم النظام الدكتاتوري المباد بحق هذه الشريحة من المواطنين.

 ***********************************************************

شكر وتقدير

لمناسبة نجاح العملية الجراحية الكبرى التي أجريت لأخي الدكتور مزاحم مبارك في إحدى مستشفيات كندا صباح 2 آب الجاري، أتقدم باسمي وباسم عائلتنا بالشكر والتقدير والعرفان للرفيقات والرفاق والزميلات والزملاء والأصدقاء والأحبة، الذين تابعوا معنا الحالة الصحية لشقيقي سواء من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو عن طريق الاتصال الهاتفي، أو من حضروا إلى المستشفى أو البيت. متمنين لهم دوام الصحة والعافية. كما نخص بالشكر رفاقنا في قيادة الحزب الشيوعي العراقي لمتابعتهم الحالة الصحية لأخي مزاحم.

لقد غمرنا الجميع بعطفهم ومحبتهم.

كل تمنياتنا للعزيز مزاحم بالشفاء العاجل ومعاودة نشاطاته وتواصله مع الجميع.

دمتم لنا أحبة في السراء والضراء.

صبحي مبارك مال الله (أبو تموز)

عن عائلة المرحوم مبارك مال الله

...........................

گظه عمرة يعالج الناس ابلاش

وما اجه اباله يتاجر بالبشر

 بخيمته ويفتر طبيب الشعب جان

نسمة مو مثل البعض شايل طبر

خطه واضح لو كتب وصفة المريض

و ابد ما يكتب رسوم ولا صور

بصيدليته عيب اذا ترسم هلال

يكون ترسم صورته وترسم گمر

مزاحم وزحمة عليك المرض هاذ

گوم لا ناسك تموت من القهر

هيه أزمة وتنتهي وانت عنيد

عالمرض بس بالأمل حبك كبر

الشفاء العاجل للدكتور مزاحم مبارك

الشاعر رائد الأسدي عن “الفيسبوك”

**************************************

إيلاف حميد شابة بصرية تنجو من الغرق فتصبح معلمة سباحة

متابعة – طريق الشعب

بعد أن نجت من حادث غرق حصل معها ذات يوم، كسرت الشابة البصرية إيلاف حميد خوفها من الماء بتعلم السباحة وتعليم الآخرين هذه المهارة، حتى أصبحت اليوم أشهر سبّاحة ومدربة سباحة في البصرة.  وتنظم إيلاف دورات لتعليم الأطفال والنساء السباحة في مسابح خاصة، تستأجرها لفترة من الزمن.

في حديث صحفي، تقول هذه الشابة الحاصلة على البكالوريوس في الهندسة الزراعية: “كنت أخاف من الماء، فأصررت على كسر هذا الخوف بتعلم السباحة”، مضيفة: “أحببت هذه الرياضة، ووجدت أنه من الضروري أن أتفوق فيها. فشاركت في دورات عدة وحصلت على شهادات في هذا المجال”. وتتابع إيلاف قولها: “أنا الآن أصنف كأفضل سبّاحة في البصرة وأفضل مدربة غوص للنساء في العراق”، مشيرة إلى انها درّبت مئات النساء والأطفال، بعد أن تمكنت من تبديد مخاوفهم من الماء.  وكانت هذه الشابة قد أطلقت مبادرة لتعليم الأطفال الأيتام السباحة. وتقول عن ذلك “أحببت أن أفرحهم وأزرع الابتسامة على وجوههم. فدربتهم على السباحة الصحيحة وكيفية إنقاذ أنفسهم من الغرق، وإنقاذ الآخرين أيضا”.  وتؤكد انها غاصت في شط العرب ما يقارب الـ ١٠ أمتار، ولم تتمكن من الغوص أكثر بسبب انعدام الرؤية في الإعماق. من جانبها، تقول نغم، وهي أم لثلاث طفلات يتدربن السباحة على يد إيلاف: “أحببت أن أضم بناتي إلى دورة تعليم السباحة خلال العطلة الصيفية، كهواية ومن أجل تعليمهن كيفية إنقاذ أنفسهن في حال تعرضن للغرق”.

وترى نغم في حديث صحفي أن “الكابتن إيلاف معروفة في جميع أنحاء البصرة بأنها الأفضل”.

فيما تقول الطفلة المتدربة شهد عمر، ان التدريب كان ممتعا، وانها تعلمت من الكابتن إيلاف مهارات السباحة والغوص، مضيفة قولها: “آمل عندما أكبر أن أسبح في شط العرب”.

 *******************************************************

بمشاركة رابطة المرأة العراقية مؤتمر في ذكرى إبادة الايزيديين

بغداد – طريق الشعب

شاركت رابطة المرأة العراقية في مؤتمر أقامه مجلس الإدارة الذاتية في سنجار، الخميس الماضي في بغداد، بمناسبة الذكرى التاسعة للإبادة الجماعية بحق الايزيديين، وذلك تحت شعار “الإدارة الذاتية ضمان لحقوق المكونات في العراق”. استهل المؤتمر بكلمات في المناسبة من مجلس الإدارة الذاتية ومؤسسة عوائل الشهداء في سنجار وحركة المرأة الايزيدية في سنجار وحزب الحرية والديمقراطية الايزيدي.

وكانت لرابطة المرأة كلمة ألقتها سكرتيرتها شميران اوديشو، وأشارت فيها إلى ممارسات إرهاب داعش البشعة بحق الشعب الايزيدي المسالم، وقيامه ببيع آلاف النساء والفتيات الايزيديات، بعضهن لم يتجاوز التاسعة من العمر، في أسواق للعبيد والسبايا، فضلا عن قيامه بضرب الأطفال الصغار المحتجزين مع أمهاتهم، وفصل الذين تتجاوز أعمارهم 7 سنوات، بالقوة عن أمهاتهم وترحيلهم إلى معسكرات يتلقون فيها تدريبا عسكريا.  وشددت اوديشو في الكلمة على أهمية الإسراع في إجراءات قانون الناجيات الايزيديات الذي شرعه البرلمان العراقي عام 2021، مبينة أن ناجيات كثيرات قدمن طلبات رسمية للحصول على حقوقهن وفق القانون، وان هناك آلاف الايزيديات لا زلن داخل مخيمات النزوح في إقليم كردستان، يعانين مع عائلاتهن أشد المعاناة، وحتى الآن لم يحصلن على حقوقهن. وقدمت خلال المؤتمر ثلاث اوراق بحثية عن الايزيديين بين الماضي والحاضر وعن الإبادة الجماعية وأسبابها ونتائجها ورؤيتها من منظور القانون، فضلا عن الهدف من الإدارة الذاتية ومشروعها.

 *******************************************************

في البصرة .. «القيم الاجتماعية وأثرها في بناء النسيج المجتمعي»

البصرة – طريق الشعب

نظمت “أخوية المحبة والسلام” في البصرة، مساء الجمعة الماضية، ندوة بعنوان “القيم الاجتماعية وأثرها في بناء النسيج المجتمعي”، وذلك على قاعة كنيسة سيدة البشارة في مركز المدينة. 

الندوة التي حضرها مثقفون وممثلو منظمات مدنية واختصاصيون في حقوق الإنسان، ووجوه من طوائف عدة، استهلها المطران حبيب النوفلي، راعي أبرشية البصرة والجنوب للمسيحيين الكلدان، بالحديث عن القيم الاجتماعية، مشيرا إلى انها تشمل قول الحقيقة، الإيثار في الحياة اليومية، الكرم، الحياء والعفة، التعاون والتضامن، التكافل الاجتماعي والتضحية.  الشيخ مازن نايف، شيخ طائفة الصابئة المندائيين في البصرة، اتفق في مداخلة له مع طرح المطران النوفلي، معززا ذلك ببعض النصوص الدينية. وكانت للشيخ عباس الفضلي مداخلة شدد فيها على أهمية التعايش السلمي بين مكونات المجتمع، مشيرا إلى أن “البصرة مدينة كبيرة، وكانت تضم أعدادا كبيرة من مختلف الطوائف، لكن بسبب سوء الظرف بعد 2003، غادرها الكثيرون”. وساهم في الندوة أيضا الكاتب والإعلامي باسم محمد حسين، من الحزب الشيوعي العراقي، والذي طرح أمثلة من تجاربه الشخصية، على التعايش الإيجابي بين مكونات الشعب العراقي، قبل عشرات السنين.  كذلك تحدث في الندوة السيد علي العبادي مدير مركز العراق لحقوق الإنسان، والأديب علي همام رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في الزبير، والصحفي بدر المياحي رئيس اتحاد الصحفيين في البصرة.

 ***************************************************************

خيمة طبية شيوعية مجانية في الدوانم 

بغداد – طريق الشعب

نظمت الهيئة الطبية التابعة إلى لجنة المثقفين المحلية في الحزب الشيوعي العراقي، بالتعاون مع اللجنة المحلية للحزب في الكرخ الثانية، أخيرا، خيمة طبية مجانية في منطقة الدوانم بجانب الكرخ من بغداد.  وتوافد على الخيمة أكثر من 60 مريضا من كلا الجنسين وبمختلف الأعمار، جرى فحصهم من قبل الفريق الطبي وتقديم العلاج اللازم لهم.  ووفقا لما أفاد به الفريق الطبي لـ “طريق الشعب”، فإن أغلب المراجعين كانوا يعانون من الأمراض المزمنة وأمراض المفاصل والأمراض التنفسية.  وضم فريق الخيمة كلا من الطبيب الاختصاصي د. فاضل عباس المندلاوي، ود. سلام نعيم، إلى جانب عدد من الرفاق من محليتي المثقفين والكرخ الثانية، الذين عملوا كمساعدين.

 ********************************************************************

«غفوة على التيبر».. كتاب بالإيطالية عن عبد اللطيف السعدي

روما – طريق الشعب

عن “دار بورتو سيغورو” الايطالية للنشر، صدر مطلع آب الماضي كتاب للصحفي والكاتب والناشط المدني الايطالي ستيفانو نانٓي، عن الكاتب الصحفي العراقي عبد اللطيف السعدي ومسيرة حياته.

ويحمل الكتاب الصادر باللغة الايطالية عنوان “غفوة على التيبر” وهو في الاصل عنوان قصيدة للسعدي عن نهر التيبر الذي يشق العاصمة الايطالية روما، مكتوبة على لوحة معلقة في مواجهة النهر في احدى مناطق المدينة.

ويلقي الكتاب الضوء على مراحل متعاقبة من حياة السعدي، تبدأ بالولادة والنشأة، مرورا بفترة الدراسة ومسيرة الوعي بالواقع العراقي في سنوات الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي. تليها فترة السبعينيات وحملة النظام الدكتاتوري ضد الحزب الشيوعي العراقي، التي شملته واضطرته للخروج من البلاد. ثم مسيرة تغربه بدءا بسوريا، مرورا بتركيا وليبيا وبيروت، وبعدها التحاقه بحركة الأنصار الشيوعيين في كردستان العراق، ثم اضطراره للخروج مجددا غداة حملات الأنفال الوحشية، حتى وصوله الى روما واستقراره فيها، مارا في الطريق اليها بتركيا وإيران ثم تركمنستان وموسكو ودمشق.

ويلقي الكاتب خلال ذلك وبعده اضواء على سيرة السعدي قبل وبعد سقوط النظام الدكتاتوري في العراق، وخياراته الصحفية وتجربته العملية والشعرية حتى الوقت الحاضر.  وتتوزع فصول الكتاب على أكثر من مائتي صفحة من القطع المتوسط.