اخر الاخبار

الصفحة الأولى

متحدثون: المواطنون يراهنون على الافعال.. السوداني يهاجم نظام المحاصصة: أساءت لمؤسسات الدولة

بغداد - محمد التميمي

لا يختلف اثنان على ان نهج المحاصصة المقيت الذي تتبناه قوى السلطة في ادارة البلاد، هو اساس الخراب الذي تعيشه بلادنا اليوم، بل ان رفضه اصبح معياراً واساساً لبناء تحالفات سياسية وشراكات على مستوى القوى الوطنية الساعية للتغيير.

وعلى مدى السنوات السابقة التي خلت مع تعاقب الحكومات، لطالما اكد رؤساء هذه الحكومات التي فرضتها المحاصصة على رفض هذا النهج، وهذا هو نفسه خطاب القوى المتنفذة، لكن ما تشير اليه المعطيات يتنافى ويتقاطع مع الخطابات المعلنة.

قيادات وادارات غير مؤهلة

وفي احتفالية افتتاح المعهد العالي لإعداد القادة التابع الى الامانة العامة لمجلس الوزراء، أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، امس الاثنين، في كلمته ان الكثير من القيادات والادارات العليا وصلت لمواقعها وفق فهم سياسي خاطئ، فيما اشار الى ان النوعية والتركيز على بعض المفاصل من أهم أولويات المعهد العالي.

وأضاف بالقول: “ليس خافياً على الجميع أن جزءا من المشكلة في إدارة الدولة، هو أن كثيراً من قيادات الإدارات العليا في الدولة، وصلت إلى هذه المواقع وفق فهم سياسي خاطئ من حيث أهمية وجود هذا الكيان أو ذاك في الدولة بما يسمى بالمحاصصة”، مبيناً ان “هذه المحاصصة تطورت بأشكال أساءت لهذه المؤسسات، بالنتيجة وصول إدارات غير مؤهلة وغير قادرة حتى على اتخاذ القرار”.

وبيّن أن “(هامش للتفضل بالاطلاع) خير دليل على عدم قيام المسؤول الإداري في إبداء رأيه ومساعدة صاحب القرار في أن يتخذ خطوة إجرائية”.

ولفت إلى أن “كثيراً من قرارات مجلس الوزراء تدخل في دوامة من المطالعات والجولة الإدارية، على مختلف المستويات، وهناك جزء من الحرص حتى لا نظلم الجميع، لكنها تعكس أيضاً عدم القدرة على اتخاذ القرار”.

وبيّن في السياق، ان “الكثير من المشاريع تأخرت. حتى نصل إلى تنفيذ مشروع خدمي يحتاج ليس من أقل من 3 أشهر كي نصل إلى تنفيذ المشروع والقائمة طويلة في كل مفصل، وفي كل قصة أساسها هناك إدارات غير مؤهلة”.

وأردف بالقول: “بدأنا بعملية تقييم على مستوى الإدارات العامة واتخذ مجلس الوزراء قراراً بهذا الشأن، وهناك مرحلة ثانية ثم ننتقل إلى مرحلة تقييم الوكلاء والمستشارين وصولاً إلى التقييم الوزاري للوصول إلى أفضل الصيغ التي تحقق الهدف المرجو”.

يعتمد على طبيعة الافعال

في هذا الصدد، قال خالد وليد القيادي في قوى التغيير الديمقراطية ان “الحكومة الحالية هي نتاج ائتلاف ادارة الدولة، المبني على اساس المحاصصة الطائفية”.

واضاف وليد لـ”طريق الشعب”، ان “الحكم على ان هذا الخطاب دغدغة او حديث اعلامي او رسائل الى قوى ائتلاف ادارة الدولة، التي يبدو انها بدأت تضغط على هذه الحكومة لتحقق مكاسب من خلالها، سيعتمد على طبيعة الافعال التي ستنتهجها الحكومة في الايام القادمة، بعد خطاب رئيس الوزراء”.

واكد، ان “المحاصصة التي جرى استخدامها منذ 20 عاما، ثبت فشلها بوضوح، واذا اردنا ان ننتهج نهجا جديدا، فلا خيار امامنا سوى انتهاج المواطنة والمساواة، وان نسخر مختلف الامكانيات لرفع المعاناة عن ابناء شعبنا من شماله لجنوبه”.

ضرورة التغيير

من جانبه، قال المحلل السياسي د. عصام فيلي: “يبدو ان رئيس الوزراء لديه عزم باتجاه التغيير، بعد الاخفاقات في عدد من الوزارات والادارات العامة”، مبيناً انه “منح القوى السياسية فرصة لاختيار المتخصصين في عمل الوزارات والادارات العامة، لكن طبيعة الصراع القائم على المحاصصة اثبت ان هذه القوى ما زالت تصر على جعل من يخرج من تحت عباءتها باتجاه سلم الوزارة، حاملا لقناعة رئيس الكتلة فحسب”.

واشار فيلي الى، ان “قوى المحاصصة ترشح شخصيات حزبية ليس لديها الكفاءة والخبرة الى المناصب العامة”، مشددا على ضرورة أن “يكون هناك تغيير وزاري وان يذهب رئيس الوزراء الى المواجهة، لان القوى السياسية الى الان ليس لديها القدرة على الاعتراف بفشلها في اختيار الشخصيات المناسبة، واعتقد بضرورة واهمية ان تكون هناك خطوات حكومية في المعالجة”.

من جانبه، قل الناشط المدني كرار حسين: ان الشعب العراقي مل الوعود والكلام الاعلامي المنمق. الجميع يلعن المحاصصة علناً، لكن العمل جار على قدم وساق وفق سياق المحاصصة المقيت.

وأضاف، انه “بسبب نهج المحاصصة الخاطئ قضى العراق وشعبه عشرين عاماً في التخلف والتراجع ونهب المال العام، وتبديد الثروات، وتدمير البنية التحتية”، مستشهدا على قوله بـ”ما حصل في الموصل والمدن الاخرى التي اجتاحها تنظيم داعش الارهابي. حصل ذلك كون نظام المحاصصة كان منهج القوى الوحيد في ادارة السلطة”.

وتابع، “نريد افعالاً لا اقوالا؛ فالبرنامج الحكومي فيه ما يكفي لتحقيق شيء للشعب العراقي، لو جرى تنفيذه بصورة صحيحة. لكن نهج المحاصصة سيبقى حاكماً في تنفيذه”.

********************************************************************************

تفاصيل قرار المحكمة الاتحادية حول طعون الحكومة الاتحادية والاقليم

متابعة ـ طريق الشعب

أعلنت المحكمة الاتحادية العليا، يوم الإثنين 7 آب 2023، قراراتها حول طعن رئيس الحكومة الاتحادية محمد شياع السوداني، وكذلك طعن رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، بقانون الموازنة للسنوات الثلاث، المقرّ من البرلمان.

وقبل أكثر من شهر، قدّم رئيس الحكومة طعنًا إلى المحكمة الاتحادية، ضد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي إضافة إلى وظيفته، شمل 12 مادة أو جزءًا منها في قانون الموازنة المالية المصوّت عليه في البرلمان.

ونظرت المحكمة الاتحادية العليا “في الدعوى المرقمة (153/اتحادية/2023) المقامة أمامها من المدعي (رئيس مجلس الوزراء/ إضافة لوظيفته) ضد المدعى عليه (رئيس مجلس النواب/ إضافة لوظيفته) الخاصة بالطعن بمواد من القانون رقم (13) لسنة 2023 ((الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنوات المالية (2023، 2024، 2025))”.

وذكر بيان للمحكمة أنها “أصدرت قرارها البات والملزم للسلطات كافة والمتضمن الحكم بعدم دستورية عبارة (حصرًا) الواردة بالمادة (2/أولًا/ 8/ ج/6)، وعبارة (بناءً على طلبه) الواردة في الشق الأخير من المادة (16/ثانيًا)، والمادة (20/ سادسًا)، والمادة (28/رابعًا/ أ)، والمادة (57/أولًا/ج)، والمادة (70/ثانيًا)، والمادة (72)، من القانون رقم (13) لسنة 2023 ((الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنوات المالية (2023، 2024، 2025))”.

*************************************************************************

راصد الطريق.. هل الأوضاع حقا  مستقرة؟

من اخبار الوكالات المحلية خلال اليومين الماضيين ننقل التالي:

  • مقتل الطبيب حمزة كريم قاسم المقيم الدوري في مستشفى الصدر التعليمي في ميسان، والعثور على جثته خلف المستشفى .
  • العثور على جثة امرأة مجهولة الهوية، مرمية بالقرب من الطمر الصحي في منطقة العماري شرقي العاصمة بغداد.
  • مسلحون مجهولون يفتحون النار علي سائق شاحنة لنقل المواد الانشائية قرب منطقة النهروان شرقي بغداد ويردونه قتيلا ثم يلوذون بالفرار.
  • مسلح يستقل دراجة نارية يطلق النار على دورية للشرطة في منطقة الراشدية، فيقتل منتسباً ويصيب آخر، قبل ان تطارده القوات الأمنية لاحقا وترديه قتيلا.
  • العثور على جثة شاب تعرض للخنق وسرقة الأحشاء والأعضاء التناسلية، موضوعة داخل كيس للنفايات في منطقة البلديات ببغداد، بعد ان نقلتها كابسة النفايات الى هناك من منطقة النهضة.
  • مديرية شرطة الكرخ تتعرف على ملابسات قضية قتل ابلغ عنها على أساس انها حالة انتحار، ويتبين لها ان الضحية قتل بطلق ناري اثر نزاع مع اقربائه في منطقة ابوغريب ببغداد.
  • استعراض عشائري بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة بمنطقة البنوك وسط بغداد على خلفية مقتل احد أبناء عشيرة المشاركين في الاستعراض

سبعة انباء هي غيض من فيض اخبار الجرائم والتجاوزات الدامية، التي تشهدها مدننا واريافنا في شتى ارجاء البلاد، كل يوم وربما كل ساعة.. هل هي من مؤشرات الاستقرار الأمني؟!

*******************************************************************

الصفحة الثانية

النزاهة تدعو المواطنين للإبلاغ عن تضخم الاموال في وزارة الدفاع

متابعة ـ طريق الشعب

أكدت لجنة النزاهة البرلمانية، ان دعوة هيئة النزاهة للمواطنين للإبلاغ عن تضخم الأموال في وزارة الدفاع جاء بعد رصد تضخم مالي لبعض مسؤولي الوزارة، فيما اشارت الى ان هذه الحملة ستطال العديد من الوزارات الاخرى.

وقال عضو اللجنة هادي السلامي، في حديث صحفي ان “دعوة هيئة النزاهة للمواطنين للإبلاغ عن تضخم الأموال في وزارة الدفاع، مهمة جداً، وهي تأتي بعد رصد لوجود تضخم مالي لبعض مسؤولي تلك الوزارة، ومشاركة المواطنين بهذا الامر مهم جداً”.

وبين السلامي أن “دعوة المواطنين للابلاغ عن أي تضخم مالي للمسؤولين لم يختصر فقط على وزارة الدفاع، بل خلال الأيام المقبلة، سوف يشمل الوزارات وباقي مؤسسات الدولة، وهذا الامر يأتي ضمن حملة (من أين لك هذا) لمحاربة الفساد ومحاسبة الفاسدين، في كل مفاصل الدولة العراقية”.

وكانت هيئة النزاهة قد حددت قبل ايام، المدة من الثاني من شهر آب الجاري لغاية الثاني من أيلول المقبل؛ للإبلاغ عن قطاع وزارة الدفاع بمديرياتها وتشكيلاتها كافة فيما يتعلق بتضخم الاموال، وسبق للهيئة ان وجهت دعوة مشابهة فيما يخص وزارة الداخلية في ايار الماضي.

 *****************************************************

إحتجاجات طبية على الانفلات الأمني.. إضراب للموظفين في السليمانية احتجاجا على عدم صرف رواتبهم

بغداد ـ طريق الشعب

شهدت محافظات العراق المختلفة زخما احتجاجيا خلال اليومين الماضيين، للمطالبة بتوفير فرص العمل وتوزيع قطع الأراضي والتنديد بالانفلات الأمني، فيما تشهد السليمانية إضرابا للموظفين احتجاجا على عدم صرف رواتبهم.

الإضراب في الإقليم

في إقليم كردستان، أعلنت بعض الدوائر الخدمية في محافظة السليمانية وادارة كرميان، الإضراب العام مع بدء الدوام الرسمي.

وجاء قرار الإضراب بعد نشر وزارة المالية والاقتصاد في حكومة اقليم كردستان، قائمة رواتب شهر حزيران، والتي كانت تخلو من أربع وزارات.

ونقلت وكالات الأنباء ان بعض موظفي مديرية ماء السليمانية اعلنوا الاضراب، فيما أضرب موظفو المديرية العامة لكهرباء ادارة كرميان عن الدوام، مطالبين بصرف رواتبهم المتأخرة والاستمرار بدفع مرتباتهم للشهرين الماضيين، مؤكدين استمرارهم بالتظاهرات لحين صرف رواتبهم. 

وأوضحت، أن موظفي جامعة السليمانية ينوون أيضا الإضراب عن الدوام، احتجاجا على تأخر وعدم شمولهم ضمن قائمة رواتب شهر حزيران المنصرم.

الأطباء في ميسان

ونظمت نقابة الأطباء في ميسان، وقفة في مستشفى الشهيد الصدر، لاستنكار مقتل طبيب يعمل في مستشفى الصدر، وجدد خلالها الأطباء المشاركون في الوقفة دعواتهم للإسراع في تفعيل قانون حماية الأطباء.

وقال نقيب أطباء ميسان محمد الشيحاني، خلال الوقفة، ان استهداف الكوادر الطبية مؤشر خطير، ويجب توفير البيئة المناسبة للاطباء لا سيما، وان اغلب الاطباء العاملين في ميسان هم من سكنة محافظات اخرى، وتكرار حوادث الاعتداءات على الكوادر الطبية، قد يتسبب بعزوف الاطباء عن العمل في ميسان، ورغم ذلك فقد اتخذت نقابة الاطباء عدة تدابير لتوفير الامن للاطباء بالتنسيق مع المؤسسات الامنية.

فرص العمل

من جانبهم، نظم المئات من الخريجين في كربلاء، تظاهرة احتجاجية، أمام مبنى المحافظة، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وقال مراسل “طريق الشعب” إن “المئات من الخريجين الاداريين والتربويين في كربلاء، نظموا تظاهرة احتجاجية امام مبنى المحافظة، للمطالبة بالتعيين أسوة بأقرانهم من الاختصاصات الأخرى”.

وأضاف، أن “المتظاهرين أكدوا أن جميع الدرجات الوظيفية التي تخصص لمحافظة كربلاء تستثني الخريجين من الاداريين والتربويين، حتى ضمن الألف درجة الأخيرة”.

وفي وقت سابق، أعلنت الحكومة المحلية في محافظة كربلاء، اسماء الوجبة الاولى من الفائزين بالدرجات الوظيفية بعدد (735) شخصا لمختلف الاختصاصات، فيما بينت أنه لا تزال هناك طلبات قيد التدقيق سيعلن عنها في الوجبة الثانية بعد إكمال الإعداد المطلوبة.

معالجة حالات الرسوب

من جهتهم، نظم طلبة في كلية الهندسة بجامعة البصرة، وقفة احتجاجية، للمطالبة بمنحهم 5 درجات على نتائج امتحاناتهم النهائية، نظرا لارتفاع نسبة الرسوب، فيما أشاروا الى ان ذلك يقع ضمن صلاحيات رئاسة الجامعة.

وطالب الطلبة رئيس الجامعة والجهات المعنية بقرار الخمس درجات، باعتبار نسبة النجاح منخفضة، وتشكيل لجنة لمعرفة الاسباب وتحديد المقصر في تدني تلك النسب، مشيرين الى ان نسبة النجاح وصلت الى 12%.

توزيع قطع الارض

ونظم موظفون في بلدية البصرة، وقفة احتجاجية، امام مقر المديرية مطالبين بتوزيع قطع الأراضي بالإضافة الى احتساب مخصصات الخطورة وخدمة الاجر اليومي وانشاء قاعدة بيانات مع صرف المكافأة التي كان من المفترض ان تطلق قبيل العيد.

وقال ممثل الموظفين احمد صالح: انهم يعانون من التهميش وعدم استلام حقوقهم، مناشدين المحافظ الالتفات لمعاناتهم.

واضاف، انهم سيواصلون التظاهر وتنظيم الاحتجاجات لحين الاستجابة الى مطالبهم، وانهم سيلجأون الى الاضراب اليوم الثلاثاء في حال عدم تنفيذ مطالبهم.

صرف الرواتب

الى ذلك، نظم العشرات من موظفي الأمانة العامة للمزارات الشيعية، وقفة احتجاجية، على تأخر صرف رواتبهم.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، أن العشرات من موظفي الأمانة العامة للمزارات الشيعية نظموا وقفة احتجاجية في داخل مبنى الأمانة، احتجاجا على تأخر صرف رواتبهم من قبل ديوان الوقف الشيعي.

وفي 3 نيسان الماضي، أصدر الوقف الشيعي أمرا بتثبيت 6019 موظفاً في المزارات الشيعية على ملاكه الدائم، الا أن الموظفين يعانون من تأخر صرف الرواتب بشكل متكرر.

وفي المثنى نظم عدد من سائقي مركبات نقل المواد الغذائية وقفة احتجاجية ضد قرار وزارة التجارة بتحويل نقل تلك المواد إلى متعهد خاص، حيث أشاروا إلى ان هذا القرار سيؤثر على مصدر رزق المئات من السائقين والعمال.

ووصف عدد منهم هذا القرار بـ”المجحف” الذي سيؤثر على معيشتهم لاسيما وأنهم يعملون بنقل المواد الغذائية منذ عشرات السنين، مؤكدين ان التعاقد مع متعهد خاص يعني إيقافهم عن العمل بشكل كامل، داعين وزير التجارة وشركة المواد الغذائية إلى إعادة النظر بذلك القرار ومراعاة الجانب الإنساني في ذلك.

مكافحة الفساد

من جانب آخر، تظاهر العشرات أمام مبنى مديرية التربية العامة في ديالى، للمطالبة باقالة مديرها قاسم إبراهيم الجبوري، ومعالجة جملة من المشاكل والملفات.واشار مراسل “طريق الشعب”، الى ان المتظاهرين طالبوا بإقالة مدير التربية وانهاء حالات الفساد والابتزازات حيال المناصب في المديرية، إلى جانب التأثيرات السياسية التي تدار من خلالها مديرية التربية، مبينا ان المتظاهرين طالبوا رئيس الحكومة بالتدخل وانهاء ما اسموه فوضى الادارة، والفساد، وابعاد الهيمنة السياسية على ملف التربية.

***********************************************************************

قوى التغيير الديمقراطية في البصرة: قادرون على التصدي للمسؤولية

البصرة ـ طريق الشعب

كشف قياديون في قوى التغيير الديمقراطي وتحالف قيم المدني، عن استعداداتهم لخوض المعركة الانتخابية وتقديم البديل الحقيقي للمحافظة، والسعي الى انهاء منظومة المحاصصة والفساد.

ناشطون بصريون أكدوا ان التغلب على هذه المشاكل في البصرة، يكون بوجود مجلس محافظة نزيه لمراقبة أداء المسؤولين الحكوميين ومتابعة تنفيذ المشاريع الخدمية، ويمكن لهذا المجلس أن يضع آليات رقابية ويطالب بالحساب عند وجود تقصير في الأداء أو حالات فساد.

البصرة غير مستقرة

واستعرض الرفيق كاظم محسن، سكرتير محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي، بشكل مفصل لـ”طريق الشعب” اوضاع البصرة، قائلاً: ان الوضع المعيشي ما زال بدون اية معالجات حقيقية، لكن المتنفذين تركوا المواطن البسيط يواجه الازمة بمفرده، ويتحمل وحده اعباء اخطاء المنظومة السياسية.

وأشّر محسن غياب الاهتمام بالقطاع الزراعي، مع وجود الكثير من المزارع والاراضي الخصبة التي يمكن ان تنتج، لو كان هناك اهتمام حقيقي بها وتعزيز دورها.

وعن الجانب الامني، ذكر محسن ان “المحافظة غير مستقرة امنياً، فمع غياب سلطة القانون، تتواصل النزاعات العشائرية والصراعات بين الفصائل المسلحة والاشتباكات التي تندلع هنا وهناك باستخدام مختلف انواع الاسلحة المتوسطة والثقيلة”.

ولفت الى ان القوى المتنفذة بدأت الاستعداد للانتخابات المحلية عبر توظيف المال السياسي، وعملت على تشكيل قوائم بأسماء جديدة (مدنية) لتضليل الناخبين بانها قوائم ديمقراطية وبعيدة عن عباءة القوى المتنفذة.

وفي ما يخص قوى التغيير الديمقراطية وتحالفها الانتخابي (قيم المدني)، فقد ذكر الرفيق كاظم محسن، ان “استعدادات واسعة تبذل الان من القوى المتحالفة في البصرة، وجرى تشخيص ابرز المعاناة التي تواجه ابناء المحافظة. كذلك تمت تهيئة مرشحين لديهم الامكانية والخبرة في إدارة العمل.

وسنعمل على تحقيق نصر انتخابي، كي نتمكن من تقديم الخدمات المطلوبة واللازمة للأهالي، على عكس القوى الاخرى التي نهبت المال العام، واستثمرت لصالح اقتصادياتها.

ولفت الى ان “قوى التغيير تعارض نهج المحاصصة وتسعى للقضاء عليه، اضافة لحصر السلاح بيد الدولة، وان ملف الخدمات ومكافحة الفساد والحفاظ على أمن وسيادة البصرة، وحقوق الناس من اهم المبادئ الاساسية”.

قوى التغيير قادرة

زينب منذر، ممثلة حركة نازل اخذ حقي الديمقراطية في البصرة تقول لـ”طريق الشعب”: ان “الواقع الخدمي في المحافظة متباين بين منطقة واخرى، لكن غالباً هذا الواقع لا يسر؛ فعلى سبيل المثال ناحية القبلة تملأها النفايات، بينما التجاوزات تلتهم مختلف الشوارع. والكرمة بصورة عامة تعيش واقعا سيئا. وهذا الحال ينسحب على بقية الاقضية ونواحيها”.

وتابعت، ان “مشكلة المياه لم يجر حلها”.

واشارت الى ان “الفساد وسياسة القوى المتنفذة عمقت الازمات والبطالة في المجتمع، وساهمت في تدهور الواقع الاقتصادي، وهذا ليس وليد اليوم، لكنه تعمق اكثر وازداد في ظل غياب عمل مجالس المحافظات”.

وتابعت قائلة: ان “قوى التغيير تستعد اليوم لخوض الانتخابات للتعبير عن تطلعات المواطن البصري وآماله، وتعويضه عن سنوات الحرمان والمعاناة، لان هذه القوى منبثقة من رحم معاناة العراقيين في عموم العراق، واطرافها السياسية لها مواقف واضحة رافضة لنهج المحاصصة والفساد”.

وخلصت إلى أن “وجود قوى التغيير في مجالس المحافظات يشكل انتقالة نوعية للنهوض بعمل هذه المجالس، التي شوهتها سياسات القوى المتنفذة. وبكل تأكيد ان قوى التغيير قادرة على التصدي لهذه المسؤولية والنهوض بواقع المحافظات”.

فساد متجذر

الناشط زين العابدين البصري اشار الى ان “المحافظة تعاني من نقص حاد بالبنية التحتية؛ حيث أن المدينة تفتقر لشبكة تحلية مياه، وتفتقر الى الطاقة (الكهرباء والوقود) وكذلك الى شبكة مجار، وتدوير النفايات”.

ونبه البصري في حديثه لـ”طريق الشعب”، الى “تقاعس الحكومة المحلية عن تنفيذ واجباتها تجاه المشاريع الكبيرة”، مبينا ان العمل الذي تضطلع به الحكومة المحلية لا يتجاوز محاولة تأهيل البنية التحتية المصممة منذ الثمانينيات لنسبة سكان لا تتجاوز 15 في المائة من عدد السكان الحالي، او تنفيذ مشاريع لا حاجة ضرورية لها”.

ولفت الى ان “الفساد أصبح متجذرا”، مشيرا الى ان “بإمكان أي مسؤول ينتمي الى حزب متنفذ او فصيل مسلح ان يوقف العمل في أي مشروع، بمجرد انه لم يتسلم حصته من ذلك المشروع”، وفي ظل هذا الوضع المعقد الذي يحكم قبضته على المحافظة يتطلب تغييرا شاملا لتلك القوى، وهذا مرهون بأن يقول أبناء البصرة كلمتهم في الانتخابات المحلية المقبلة.

وعن اهمية وجود مجالس محلية في المحافظات قال: انها “سلاح ذو حدين؛ فهي الدافع الحقيقي التي تجعل المحافظين يشتغلون، اذا شعر بوجود مراقبة مستمرة على عمله، وبالتالي فان عدم وجود تلك المجالس يعني أن المحافظات ستعيش حالة من الركود، والسيطرة على زمام الامور بيد واحدة.

واقع مرير

وقال الناشط البصري علي الوردي، إن المحافظة انجزت عددا من المشاريع مثل التبليط والترصيف وغيرهما، لكن كل ما تم انجازه لم يلمس المعاناة الحقيقية للناس”.

وأضاف الوردي في حديث مع “طريق الشعب”، ان “البصرة هي العصب الاقتصادي للبلاد، وما يحدث اليوم ما هو الا ترقيع في سبيل ارضاء الجمهور وخداعهم، لان الوجه الاخر للبصرة وعلى عكس ما يصور لها ويشاع عنها مختلف، فهي تعاني  على مستوى الخدمات بصورة عامة والكهرباء والماء، ونقل الطاقة والكثير من المواضيع الاخرى التي لا يتناولها الاعلام”.

واوضح ان هناك “صفحات ممولة تروج معلومات مغلوطة عن مستوى الخدمات في المحافظة، ورضى الجمهور، وتسوق لمنجزات وهمية ولوجه غير حقيقي. بينما الكثير من مدن المحافظة لا تزال تئن، وتعاني من الحرمان”.

******************************************************************

الصفحة الثالثة

تفاصيل قرار المحكمة الاتحادية حول طعون الحكومتين الاتحادية والإقليم

متابعة ـ طريق الشعب

أعلنت المحكمة الاتحادية العليا، يوم الإثنين 7 آب 2023، قراراتها حول طعن رئيس الحكومة الاتحادية محمد شياع السوداني، وكذلك طعن رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، بقانون الموازنة للسنوات الثلاث، المقرّ من البرلمان.

وقبل أكثر من شهر، قدّم رئيس الحكومة طعنًا إلى المحكمة الاتحادية، ضد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي إضافة إلى وظيفته، شمل 12 مادة أو جزءًا منها في قانون الموازنة المالية المصوّت عليه في البرلمان.

النظر في الدعوى

ونظرت المحكمة الاتحادية العليا «في الدعوى المرقمة (153/اتحادية/2023) المقامة أمامها من المدعي (رئيس مجلس الوزراء/ إضافة لوظيفته) ضد المدعى عليه (رئيس مجلس النواب/ إضافة لوظيفته) الخاصة بالطعن بمواد من القانون رقم (13) لسنة 2023 ((الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنوات المالية (2023، 2024، 2025))».

وذكر بيان للمحكمة أنها «أصدرت قرارها البات والملزم للسلطات كافة والمتضمن الحكم بعدم دستورية عبارة (حصرًا) الواردة بالمادة (2/أولًا/ 8/ ج/6)، وعبارة (بناءً على طلبه) الواردة في الشق الأخير من المادة (16/ثانيًا)، والمادة (20/ سادسًا)، والمادة (28/رابعًا/ أ)، والمادة (57/أولًا/ج)، والمادة (70/ثانيًا)، والمادة (72)، من القانون رقم (13) لسنة 2023 ((الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنوات المالية (2023، 2024، 2025))».

اعتراض الحكومة

وكان السوداني اعترض على عبارة «بناء على طلبه التي جاءت ضمن مادة في الموازنة تتيح منح الموظف بدرجة مدير عام إجازة لمدة 5 سنوات براتب اسمي «بناء على طلبه أو تكليفه بإدارة تشكيل موافق لدرجته أو إحالتهم على التقاعد بناء على طلبه استثناء من قانون التقاعد».

ويعني قرار المحكمة بعدم دستورية فقرة من المادة 20 إلغاء إلزام «اللجان الفرعية رفع القرارات الخاصة لتعويض الممتلكات التي لا تزيد مبالغها على 50 مليونًا» على أن «تلتزم اللجنة المركزية بإنجازه وإعادة الأضابير للجان الفرعية خلال مدة لا تتجاوز 30 يوم عمل».

كما أقرت المحكمة بعدم دستورية فقرة من المادة 57، تقضي باستقطاع ما نسبته واحد من الألف من المائة من الراتب الكلي من منتسبي الوزارة كافة، على أن لا يقل المبلغ المستقطع عن ألف دينار لكل منتسب لصالح إنشاء صندوق «تنمية ودعم قوى الأمن الداخلي».

وأخيرًا، ضمن المواد التي ألغتها المحكمة الاتحادية، المادة 72 المعترض عليها من قبل رئيس الحكومة، والتي نصّت على أن «تستوفي مديريات التنفيذ في وزارة العدل ما نسبته 2% من حصيلة الديون التي تستحصل لأصحابها» بينما «توزع نسبة 80% كحوافز لموظفي التنفيذ و20% لدائرة التنفيذ».

رد الطعون

وتضمن القرار وفق بيان المحكمة الاتحادية الصادر امس الإثنين، «الحكم برد دعوى المدعي بخصوص الطعن بدستورية المواد (28/رابعًا/ب) و(62/رابعاً) و(63/ثالثًا) و(65/ثانيًا) و(71) و (75) من القانون أعلاه».

وقدّم السوداني طعنًا بالمادتين 62 و63، اللتين تتعلقا بالتعيينات، حملت استثناءً لمجلس النواب من منع التعيين بعدد 150 وأعطت الصلاحية للحلبوسي بذلك. كما استثنت المادة المطعون بها «مجلس القضاء الأعلى والمحكمة الاتحادية العليا من فقرة منع التعيين. وبالتالي، وبعدَ ردّ الدعوى هذه، صار البرلمان والقضاء بصلاحية كاملة للتعيين، وبإمكانهما تنفيذ ذلك وفق الموازنة.

وبحسب القرار الاخير، حول المادة 28، سيجري، وفق الموازنة، إلزام وزارة المالية «باستيفاء نسبة واحد من الألف من «الرواتب التقاعدية والمنح من المشمولين بقانون رقم 2 لسنة 2016».

ووفق القرار القضاء، فأن الحكومة ملزمة بحسب الموازنة في المادة 71، «بإنهاء إدارة مؤسسات الدولة كافة بالوكالة في موعد أقصاه» 30 تشرين الثاني 2023، على أن «تقوم الدائرة المعنية بإيقاف جميع المخصصات المالية والصلاحية الإدارية في حالة استمرارها بعد التاريخ المذكور وعلى مجلس الوزراء إرسال المكلفين بمناصب رؤساء الهيئات المستقلة والدرجات الخاصة ووكلاء الوزارات والمستشارين الى مجلس النواب قبل 30 يوما من التاريخ أعلاه ويلتزم مجلس النواب باتخاذ القرار بالتصويت خلال 30 يومًا من تاريخ إرسال الأسماء».

طعون السوداني

وطعن السوداني بالمادة 75، التي تعتمد تاريخ 31 كانون الأول 2019 بدل التاريخ 2 تشرين الأول 2019 المعتمد بقرار مجلس الوزراء رقم 315 لسنة 2019 في الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة، لكن المحكمة الاتحادية ردّت هذا الطعن، وبالتالي يُعتمد تاريخ نهاية العام 2019 موعدًا لمتعاقدي قرار 315.

ونظرت المحكمة الاتحادية أيضًا «في الدعوى المرقمة (168/اتحادية/2023) المقامة أمامها من المدعي (رئيس حكومة إقليم كردستان/ إضافة لوظيفته) ضد المدعى عليه (رئيس مجلس النواب/ إضافة لوظيفته) الخاصة بالطعن بمواد من القانون رقم (13) لسنة 2023 ((الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنوات المالية (2023، 2024، 2025))».

قرار بات

وبحسب البيان ذاته، أصدرت المحكمة الاتحادية «قرارها البات والملزم للسلطات كافة والمتضمن الحكم بعدم دستورية عبارة (وبموافقة رئيس مجلس الوزراء الاتحادي) الواردة في المادة (11/أولًا) وعبارة (وفي حالة تعذر الحل لمجلس النواب اتخاذ القرار اللازم) الواردة في المادة (13/سابعًا) من القانون».

وبالتالي، تصبح المادة 11 المنصوص عليها في الموازنة بعد التعديل، كالتالي: تحدد حصة إقليم كردستان من إجمالي النفقات الفعلية المبنية في الجدول/د (النفقات الحاكمة) الملحق بهذا القانون وتدفع من وزارة المالية الاتحادية. كما تصبح المادة 13 بالفقرة 7 بعد التعديل كالتالي: «عند وجود أي اختلاف في وجهات النظر بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان بما يتعلق بالحقوق والالتزامات والآليات الواردة في أحكام هذا القانون تشكل لجنة من الطرفين للنظر في المشكلات العالقة لرفع التوصيات وحلها خلال 30 يومًا من تاريخ تشكيلها».  كما قضت المحكمة وفق البيان «برد الدعوى بخصوص الطعن بدستورية المواد (2/أولًا/5/ب) و (11/ثانيًا) و(12/ثانيًا/أ، ب، ج، د، هـ) و(13/ثامنًا /ب) من القانون».

******************************************************

أفكار من أوراق اليسار.. لماذا صرتَ شيوعياً؟

د. إبراهيم إسماعيل

عرفته طفلاً، وحين التقيته بعد ثلاثة عقود، بادرني بالسؤال عن السبب الذي دفعني لأصبح شيوعياً، أنا الذي كنت محاطاً بعالم مخالف، وعن سرّ تمسكي بذلك، رغم إختفاء النجمة الحمراء من سماء موسكو. لم يكن تساؤل الفتى غريباً، بل ربما واجهه كل اليساريين، منذ إنطلاق المكارثية الجديدة، التي تحاول ان تلصق كل العيوب بالشيوعية، وتنسب اليها الأخطاء التي أرتكبت، عسى ان يندم البعض فينتقل إلى الضفة الأخرى، حيث مستنقع العدو. 

والحقيقة، أن قراءاتي لم تك هي التي دفعتني للشيوعية، بقدر ما دفعني اليها حال الفلاحين، الذين يكّدون عاماً كاملاً ليأخذ الإقطاعي ثلثي ناتجهم مقابل “أرضه”، وحال عمال المساطر الذين يجس رب العمل سواعدهم قبل أن يختار منهم من يستعبده. صرت شيوعياً لأن المرأة “حرمة تكرم من طاريها”، ولأن الأمية تعمي البصيرة والبصائر، ولأن  المثقف مطارد أو سجين أو يبادل إبداعه بلقمة خبز حاف. صرت شيوعياً وبقيت، لأن أسباب إنتمائي ما زالت شاخصة، ولأني أيقنت بأن جلوس الإقطاعي ورب العمل والحاكم في البيت، لا يضير أحداً، لكن غياب الفلاح عن أرضه والعامل عن مصنعه والمثقف عن كتبه، يُفقدنا قدرتنا على مواصلة الحياة.

صرت شيوعياً وبقيت، لأن لليسار تاريخا طويلا من الفخر، فالمشانق التي نُصبت لإبنائه، تحولت لمطالع أقمارٍ بددت ظلمة لياليه. وبدل أن تُغيّبَ زنازين الطغاة فتيانه وصباياه، صاغتهم مشاعلاً مفعمة بالصدق والحنين، ورايات أودعت الوطن سر بناء مجتمع، يستعيد فيه البشر أدميتهم المستلبة.

وصار ذلك كله ممكناً لهم فقط، حين تبّنوا فكراً يقوم على تحليل مجتمع الإستغلال والصراعات الطبقية التي يتسم بها، ويرسم مسار استبداله بمجتمع يرى في التطور الحر لكل فرد شرطًا أساسيًا للتنمية الحرّة للجميع. أنه الفكر الذي يحدد معالم الصراع ضد كل اشكال القمع، وينير المسار نحو إنتزاع السلطة من رأس المال وإعادتها للمنتجين.

لقد أكد الصراع الفكري مراراً، على أن عجز العدو الإمبريالي، على تبشيع أفكار الشيوعيين، إنما كان بسبب قوة وطهرانية ما انطوت عليه من حرية وعدل، كما كانت خسارته في محاججتهم حول أهدافهم، نتيجة لفضحها بشاعة ووحشية التمييز في المجتمع الرأسمالي، وقدرتها على صياغة بديل إنساني عنه. ولذا لم يبق أمام العدو الاّ التركيز على أخطاء التعامل مع الحريات، في بعض دول المعسكر الإشتراكي وتضخيمها.

وعلى الرغم من أن تلك الأخطاء كانت تُبرر بصيانة التجربة في وجه غول مدجج بالسلاح والمال، فإنها خضعت مراراً للإدانة، وبروح جريئة من نقد ذاتي قاس، في وقت لم ينتقد فيه العدو نفسه يوماً، سواءً على دعمه للجلادين في البلدان النامية أوحمايته لدكتاتوريّ اسبانيا والبرتغال واليونان وجنوب أفريقيا، ناهيك عن آلاف الحروب التي أشعلها وأدامها، وإفتضاح مسؤوليته عن مئات المجازر التي أرتكبت ضد ملايين الشيوعيين في الدول التي لم تكن إشتراكية يوماً.

إن كراهية الإمبرياليين للشيوعية لا علاقة لها بالمفردة، ولا ببعض الإنتهاكات التي حدثت بإسمها، بل إنهم يكرهونها، لأنها الفكرة التي إستجابت لحلم البشر الأزلي، في قيام عالم خالٍ من الملكية الخاصة، مصدر الظلم والعبودية. ولهذا فإن من البداهة تماماً أن تكون عصّية على الموت، وأن يشعر أي يساري بالفخر من إنتمائه لها، لأن أي شعور بغير ذلك، برأيي، ليس سوى نتاج لنقص في وعي المرء وثقافته الإشتراكية.

 ********************************************************************

القوى المتنفذة تبحث عن ساحة جديدة للحرب الإعلامية.. البرلمان يعتزم مساءلة الحكومة على «حظر تليغرام»

طريق الشعب - وكالات

أثار قرار وزارة الاتصالات والإعلام حظر تطبيق تليغرام في العراق، سخطا سياسيا ملحوظا، يكشف ملامح الحرب الاعلامية التي تديرها الاحزاب المتنفذة عبر قنواتها في التطبيق المحظور.   وقالت وزارة الاتصالات، انه جاء على اوامر من «الجهات العليا للحفاظ على الامن الوطني»، لكنه اثار استياء قوى سياسية متنفذة.

يتعلق بالآمن الوطني

وتشير مصادر مطلعة الى ان قوى الاطار التنسيقي، استعرضت قرار الحظر ضمن اجتماعها مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

وبحسب عدد من الناشطين، يبدو ان استياء القوى المتنفذة مرتبط بعمل قنواتها التي تعمل ضمن التطبيق على مهاجمة الخصوم والمعارضين لنهجها. كما ان هناك كثيرا من القنوات اخذت تسرب انشطة الحكومة وقراراتها، بهدف الابتزاز.

الاتصالات بينت في بيانها، أن «الحجب جاء بناءً على توجيهات تتعلق بالأمن الوطني، وحفاظًا على البيانات الشخصية للمواطنين، التي خرق التطبيق المذكور سلامة التعامل بها خلافًا للقانون».

القرار قطع أرزاقهم

وأبدى عدد من أصحاب المطابع ومحال التصميم استياءً من هذا الحظر لتأثيراته المباشر على عملهم، مطالبين بإعادة النظر في القرار، لاعتماد مهنتهم ومهن أخرى بالكامل على هذا التطبيق في عملية ارسال الملفات والمحتويات المراد تصميمها او طباعتها، وصعوبة استبداله بتطبيقات أخرى.

ودعت قنوات في «تليغرام» مستخدميها إلى متابعة أخبارها المعتادة على منصة «أكس»، فيما توقفت عن النشر تدريجياً حتى ظهر امس في التطبيق الروسي.

واستغرب مستخدمو التطبيق من قرار الوزارة، خاصة أن التطبيق يستخدمه الملايين في البلاد لما يتمتع به من مميزات تختلف عن باقي المنصات الأخرى.

تهدئة حتى موعد الانتخابات

ونقلت وكالات انباء عن سياسي بارز في تحالف إدارة الدولة، إن «قوى داخل الإطار التنسيقي أبرمت مؤخراً اتفاقاً على التهدئة حتى موعد الانتخابات المحلية، والتوقف تماماً عن إشعال الحروب الإعلامية، وجرى فرز المنصات التابعة لأحزاب الإطار، والتي ستلتزم بقرار التهدئة، حتى إشعار آخر».

وأشار المتحدث إلى أن الفرز السياسي للمنصات الإعلامية أظهر مجموعة قنوات تليغرام (بلا أب)، ولا يمكن السيطرة عليها إلا بحجب التطبيق بشكل تام.

وقال عضو في الإطار التنسيقي، لشبكة 964، إن «كتلاً في البرلمان ستقدم طلباً لاستضافة وزيرة الاتصالات، وسؤالها على ملابسات القرار، وفيما إذا استجابت الحكومة لطلب أميركي بشأن تليغرام في العراق؟».

المتحدث باسم مركز الإعلام الرقمي حسين المولى، قال ان «حظر تلغرام جاء بسبب عدم تعاون المنصة مع التوجيهات الحكومية بغلق قنوات وصفحات تنشر بيانات شخصية حكومية، وتبتز فتيات، وغيرها من القضايا الحساسة».

فيما عدت الناشطة النسوية، سكنية حيدر، خطوة حجب تلغرام بـ»المهمة».

وقالت: ان «حظر التطبيق قد يساهم في خفض معدل الجريمة في العراق».

 *************************************************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد طريق الشعب

خبايا جديدة عن سرقة القرن

نشرت مجلة “إيكونوميست” تقريراً مطولاً للكاتب نيكولاس بيلهام، حول ما سمّي بسرقة القرن، أعاد فيه عرض الوقائع الخاصة بسرقة 2.5 مليار دولار من الحساب المرقم 60032 والخاص بالتأمينات التي تدفعها شركات النفط وغيرها تمهيداً لمنحها عقوداً حكومية. وأكد التقرير على أن الفساد المستشري في مفاصل الدولة وهيمنة السلاح المنفلت، منعا وزارة المالية من متابعة حركة هذه التأمينات لمدة طويلة، كاشفاً عن قيام الوزارة في العام الماضي، بتكليف خبير سويدي من أصل عراقي، يدعى حسين قنبر، للتحقيق في الأمر، وبمساعدة فريق من المحامين والمحاسبين الأكفاء. وقد وجد هذا الفريق، أن الحساب رقم 60032 في مصرف الرافدين شبه فارغ، بعد أن حُّولت أمواله إلى خمس شركات غير معروفة، بواسطة مجموعة من الشيكات غير الإصولية.  

المحاصصة والتفاوت الطبقي

وأعتبر التقرير المحاصصة التي بُنّي عليها النظام السياسي، بعد الإحتلال الأمريكي في عام 2003، قاعدة لتفشي الفساد، مذ تم تقسيم السلطة بين أحزاب وتجمعات، تدعّي تمثيل الطوائف والقوميات المكّونة للشعب العراقي، وتهيمن في ضوء ذات القسمة على الثروة في البلاد، التي ينخر أغلبية سكانها الفقر وتشهد ثاني أعلى نسبة وفيات للأطفال في الشرق الأوسط، رغم أنها تعّد نظرياً من أكبر البلدان إنتاجاً للنفط في العالم، حيث بلغت وارداتها من تصديره 115 مليار دولار في العام الماضي فقط.

ونقل الكاتب صوراً مخيفة عن التفاوت الطبقي في العراق، بين سكنة العشوائيات وبيوت الصفيح، الغارقة في النفايات ومياه الصرف الصحي، والتي تتحول أفراناً في صيف البلاد اللاهب، وبين بيوت النخبة السياسية المليئة بأثاث مذهب وسجاجيد فاخرة.

لعبة جر الحبل

وأعرب بيلهام في تقريره عن إعتقاده بأن العراق يعاني من مصاعب لعبة جّر الحبل، الذي تمسك كل من أمريكا وإيران بأحدى طرفيه وتسعى لسحبه بشكل يوفر لها فرصة الهيمنة عليه بالكامل. وخضعت قضية التأمينات الضريبية لتأثير ذات اللعبة، حيث حاول الكاظمي، رئيس الحكومة السابق والقريب من واشنطن، إتهام خصومه بالمسؤولية عن المشكلة، فيما وجّه هؤلاء اللوم له ولحكومته ووزير نفطه، في الوقت الذي يعيش فيه الجميع ببحبوحة اقتصادية ومالية كبيرة، لا يعرف أحد مصادرها، حسب إدعاء المجلة.

واضاف بيلهام بأن التقرير الذي طلب الكاظمي من الخبير قنبر إعداده، كي يُعرض على مجلس النواب لمناقشته، في مسعى منه للتغلب على معارضيه، فشل في الوصول إلى مبتغاه رغم الضجة السياسية والإعلامية الكبيرة التي أثارها، وذلك بسبب تصويت المجلس على إقالة وزير النفط، ذي العلاقة المباشرة بالتقرير، والذي رفض السكوت مقابل رشوة بعشرة ملايين دولار، حسب مناصريه، أو رُفض طلبه لمبلغ رشوة أكبر منذ ذلك، حسب خصومه.

هل كان كبش فداء؟

وإدعّى بيلهام، أن تقرير قنبر تضمن ثلاثة أسماء لرجال أعمال، إستفادوا من سرقة مبالغ التأمينات، الاّ أن السلطات إكتفت بإعتقال أحدهم، والذي كان وسيطاً، كما يبدو، في تسهيل معاملات الرجلين الآخرين، مستفيداً من قرار منع ديوان الرقابة المالية من متابعة النشاط المالي لهيئة الضرائب.

وبسبب عدم وجود قطع نقدية عراقية أكبر من 50 ألف دينار، فقد فاق إرتفاع أموال السرقة، إرتفاع جبل كليمنجارو، أي 6000 متر لا غير، وإنها أنفقت في الداخل وهُرّبت إلى الخارج عبر القاعة المخصصة للاستخبارات في المطار، حسب تقرير المجلة.

وخلص التقرير إلى القول بأن الحكومة أعلنت عن إستعادة 10 في المائة من المبلغ (270 مليون دولار) مما دعاها لإطلاق سراح المعتقل من سجنه الفاخر، ثم ألغت تجميد أصوله، وسمحت له بالسفر ليساعد في إستعادة الأموال، حسب تصريح رئيس مجلس القضاء الأعلى للمجلة، والذي أكد على مواصلة ملاحقة المسؤولين عن السرقة.

 *********************************************************************

اصفحة الرابعة

الألغام تحصد أرواح العراقيين.. والبيئة تنتظر التخصيصات المالية لرفعها خلال 4 سنوات

بغداد – تبارك عبد المجيد

لم تتمكن السلطات من حسم ملف الألغام، حتى الآن، برغم مرور نحو 5 سنوات على الموعد المحدد لإزالتها عن كامل الأراضي العراقية، بحسب الالتزامات الدولية، إذ لا تزال تلك المخلفات تحصد أرواح العراقيين، لا سيما في المناطق الحدودية، بسبب قلة “التخصيصات المالية”، بحسب التبريرات الحكومية.

ووفقا لإحصائيات رسمية، فإن عدد الضحايا يزيد على 30 ألف شخص.

ويعد متخصصون ومهتمون ملف الألغام بانه “تحد بيئي وأمني مزمن” يؤثر في تنمية المناطق المتأثرة بها وسكانها.

وتأمل وزارة البيئة إطلاق التخصيصات المالية لهذا الملف من الموازنة الاتحادية، اذ أنها تخطط لحسم الملف بحلول 2028.

ومن الجدير بالذكر ان العراق كان من المفترض أن يحسم ملف الألغام المضادة منذ العام 2018، وفق 3 اتفاقيات دولية، إلاّ أنّ الأزمات الأمنية والسياسية حالت دون ذلك.

خطر بيئي وأمني

تقول بنين الزاملي، تعمل في إحدى المنظمات المعنية بإزاحة الألغام في محافظة الأنبار، إن “الحروب المتعاقبة التي شهدها العراق، خلفت تلوثا واسعا من الألغام في مختلف مناطق البلاد، ولا سيما الحدودية منها. وعلى أثرها سقط العديد من الضحايا، وبعضهم من الأطفال”.

وتؤكد الزاملي في حديثها لـ “طريق الشعب”، ان “ملف الألغام يعتبر أحد التحديات الأمنية والبيئية المزمنة”، مشيرةً الى ان العديد من المناطق، خاصةً الحدودية تحولت لحقول موت وخراب ما انعكس سلبا على تنمية وتطوير تلك المناطق، وحتى المحيطة بها”.

وتعمل الزاملي حاليا ضمن فريق منظمتها في تنظيف بقعة جغرافية من الألغام، خلفها تنظيم داعش الإرهابي.

تقول، إن “هناك العديد من الأشخاص الذين فقدوا أطرافهم بسبب هذه الألغام، والبعض الآخر لم يستطع النجاة منها”، مبينةً ان اغلب الأراضي الملوثة بالألغام هي زراعية، وأصحابها يطالبون بتنظيفها لأجل إعادة زراعتها”.

وتعتقد الزاملي ان سبب عدم إنهاء ملف الألغام في العراق مرتبط بقلة التخصيصات المالية؛ إذ يعتبر ضعف التمويل والدعم البشري أبرز العوائق للانتهاء من خطر الألغام بالشكل الصحيح، مشيرة الى أن العراق ملتزم باتفاقيات دولية، تتضمن حسم ملف الذخائر العنقودية والعبوات الناسفة بحلول 2028.

فقدوا أطرافهم

وكشفت ادارة مستشفى تأهيل المعاقين وصناعة الأطراف الصناعية في ميسان، عن وجود أكثر من 5 الاف مواطن فقدوا طرفا أو أكثر من أجسامهم إثر تعرضهم لحوادث انفلاق مخلف حربي او لغم او تفجير، مؤكدة انهم يتلقون جميعا الخدمات المجانية داخل المستشفى.

وقال مدير المستشفى مصطفى شامخ، إن “المستشفى يقدم سنويا قرابة 400 طرف صناعي بالمجان لمواطنين فقدوا طرفا او أكثر، بحسب ضوابط وإجراءات صحية تجرى لهم قبيل تسليمهم الطرف”، لافتاً إلى إنه وفقا لقاعدة بيانات المستشفى فان هناك أكثر من 5 الاف مواطن تعرضوا لإعاقة بسبب فقدانهم طرفا أو أكثر نتيجة المخلفات والألغام.

تخصيصات مالية

فيما يذكر مصطفى حميد مدير الإعلام والتوعية في دائرة شؤون الألغام التابعة لوزارة البيئة، إن “ملف الألغام يعتبر من الملفات الهامة بالنسبة للعراق والمجتمع الدولي، نظرا للخطر الكبير الذي يسببه، إذ لا يزال هناك استنزاف بالضحايا”، مشيرا الى ان هذا الملف يبزر بعض التحديات المتعلقة بالإعمار والاقتصاد والتنمية في البلاد.

ويوضح حميد في حديث خص به “طريق الشعب”، إن “غالبية المنظمات الدولية العاملة في العراق كانت تحصل على منح مالية من الخارجية الأمريكية، أو الاتحاد ودول مانحة أخرى، تدعم هذا الملف، ثم تحصل على ترخيص دائرة شؤون الألغام للعمل على مسألة إزالتها ورفع مستوى التوعية ومساعدة الضحايا، وفقًا للمعايير والضوابط الدولية”، مشيراً إلى أن “الجهد الحكومي عمل على رسم خارطة طريق تؤشر أماكن تواجد الألغام، وتوصل لوجود نحو 6 آلاف كيلومتر مربع ملوثة على مستوى العراق، أخطرها محافظة البصرة نتيجة الحروب”.

ويضيف ان الجهود السابقة أثمرت حتى الآن عن تطهير 50 في المائة من تلك المساحات، مع بقاء نحو 2600 كيلومتر مربع، ما يزال بعضها يشهد أعمال كشف وإزالة، وأخرى تنتظر التمويل لإطلاق عمليات تطهيرها.

وبالحديث عن التخصيصات المالية، يبين حميد، إن “الموازنة الحالية تتضمن مبالغ جيدة لملف الألغام ونتأمل خيرا، ونحن في انتظار إطلاقها فقط”، متوقعا حسم جزء كبير من الملف في العام ٢٠٢٨ في حال إطلاق هذه التخصيصات وتأمين البيئة الإدارية والقانونية التي تتيح إنفاق الأموال بصورة شفافة ومرنة.

ويؤكد ان “الاتفاقيات الدولية توجب على العراق العمل بجدية على هذا الملف لأجل إنهائه”.

وسجل القسم المختص بمساعدة الضحايا ضمن دائرة شؤون الألغام أكثر من 30 ألف ضحية في عموم العراق، اعتماداً على إحصائيات وزارة الصحة، بوصفها المعنية بتسجيل الوفيات والمصابين بالألغام.

يشار الى ان عمل دائرة شؤون الألغام محصور بالإشراف على الجهات المنفذة لأعمال إزالة المخلفات الحربية.

 ******************************************************

اتحاد الصناعات العراقية: مئات آلاف المشاريع غير مسجلة لدينا.. خبراء يطرحون رؤية اقتصادية للنهوض بالصناعة الوطنية

بغداد ـ طريق الشعب

تعاني الصناعة المحلية في العراق من غياب الرؤية الاقتصادية الواضحة والدعم الحكومي اللازم للنهوض بها، حيث تراجع القطاع الصناعي على مدار ثلاثين عاما، ما أثر سلبًا في عملية تحقيق الاكتفاء الذاتي، والحد من الاعتماد على الاستيراد.

ويؤشر اقتصاديون ضعف الإجراءات لضبط الحدود، ما يسمح لدول الجوار بضخ منتجاتها بأسعار رخيصة، بينما تتحمل الصناعة الوطنية تكاليف عالية في عملية تقديم اي منتج محلي إلى السوق، الأمر الذي جعل المستهلك العراقي يعتمد على المستورد بصورة شبه كاملة.

غياب الرؤية الاقتصادية

ويذكر رئيس اتحاد الصناعات العراقية عادل عكاب حسين إن هناك خطة لرسم سياسة اقتصادية وصناعية بالتنسيق مع بعض الجهات المعنية في الحكومة، مشيراً الى ان الاتحاد سجل خلال العام الماضي ما يقارب الخمسين ألف مشروع صناعي، لكن هناك ضعف هذا الرقم من المشاريع لم يجر تسجيلها.

ويبين خلال حديثه مع “طريق الشعب”، إنه “ بعد عام 2003 شهدنا العديد من المصانع التي تعمل بدون إجازة وبشكل عشوائي، إضافة الى تفشي حالة من عدم التنظيم بسبب غياب الرؤية الاقتصادية في البلد وعدم الاهتمام بتطوير القاعدة الصناعية، فضلا عن استمرار انفتاح الحدود للمستورد الأجنبي”.

أسباب تراجع الصناعة المحلية

يقول استاذ الاقتصاد في الجامعة العراقية، عبد الرحمن المشهداني، إن “القطاع الصناعي تراجع كثيراً على مدى الثلاثين عامًا الماضية”، عازيا ذلك إلى فتح الحدود وإلغاء التعرفة الجمركية، وغياب الدعم الحكومي للصناعة المحلية.

ويضيف المشهداني خلال حديثه لـ “طريق الشعب”، إن “الحكومة تمتلك رؤية لإعادة إنعاش القطاع الصناعي، لكن تأثيرها قد يكون محدودًا بسبب استمرار الظروف القائمة، مشيرًا إلى أن العراق لا يزال يعاني من تردي منظومة الكهرباء، وهو أحد عناصر الكلفة الأساسية للمنتج المحلي”، مشيرا الى ان “تكاليف القوى العاملة والأجور أحد العوامل المؤثرة ايضا في القطاع الصناعي المحلي”.

ويستدرك بالقول إن “كلفة انتاج بطارية في معمل بطاريات بابل تبلغ مليونا و600 ألف دينار عند دخول القوى العاملة، بينما هي متوفرة في الاسواق العامة بسعر 57 الف دينار”.

ويوضح المشهداني أن “الحكومة الحالية ضمنت في ميزانية 2023 مشروعا يهدف لتقديم الدعم لإنشاء خطوط إنتاجية ومعامل حديثة في محافظة الأنبار، وستموّل 80 في المئة من هذه المشاريع.

وأشار إلى أن هناك توجهات خاصة في قطاع الأدوية، اذ الحكومة مهتمة بتفعيل صناعة الدواء محلياً.

ويشير المشهداني الى وجود جهات قد تتبع اساليب بالضد من دعم المشاريع المحلية، بشكل متعمد أو لا، لكن طالما أن الحدود غير مسيطر عليها فإن دول الجوار يمكنها ضخ منتجاتها بأسعار رخيصة بالشكل الذي يهدد المنتج المحلي”، لافتاً إلى أن السوق المحلي خاضع للسيطرة النوعية بعكس المستورد الذي لا يكون خاضعاً للرقابة.

ويؤكد أن “أغلب المنتجات المستوردة رديئة وغير مطابقة للمواصفات”، مشددا على اهمية ضبط الحدود لحماية الصناعات المحلية.

تقادم المصانع والطرق

ويبين المشهداني أن القطاع الحكومي يعاني من مشكلة تقادم المصانع واستبدال العديد من العاملين دون وجود حاجة.

ويشير إلى أن قطاع الصناعة يعاني من مشاكل مماثلة وربما أكثر بسبب الروتين والمضايقات، وأن حل مشكلة الكهرباء يجب أن يكون أولوية لتحقيق التقدم في هذا القطاع.

ويتفق رئيس غرفة صناعة المثنى فالح الهتيمي مع ما قاله المشهداني، بكون معظم معامل القطاع الخاص قد بنيت منذ سنوات ومازالت تستعمل طرقاً تقليدية في عملية الإنتاج، ما ساهم في انحسار المنتج المحلي.

ويشير الهتيمي خلال حديثه مع “طريق الشعب”، إلى ان الخلل الحقيقي في انحسار القطاع الصناعي يتمثل بارتفاع الكلف التشغيلية للمعامل: “الوقود المخصص من قبل وزارة النفط يباع للمصانع بأسعار باهظة عالية، مثل معامل الطابوق والجص والنورة وبقية منشآت القطاع الخاص”.

*****************************************************************

وقفة إقتصادية.. سلم الرواتب ببعديه الاقتصادي والاجتماعي

إبراهيم المشهداني

اذا توخينا الحديث عن الوظيفة العامة  والعمل اللائق بالارتباط مع معدلات البطالة الصاعدة في العراق لتوجب علينا الرجوع إلى مقاربة العهد الدولي مع العراق بين الحكومة العراقية والأمم المتحدة والبنك الدولي والذي كان عبارة عن خطة وطنية مدتها خمس سنوات تشتمل  على معالم إرشادية والتزامات متبادلة بين العراق والمجتمع الدولي بهدف مساعدة العراق في طريقه لإحلال السلام والإدارة السديدة وإعادة البناء الاقتصادي لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية غير الاعتيادية لمستوى دخل الفرد وتردي عملية تقديم الخدمات الأساسية بشكل كبير .

وسلم الرواتب لموظفي الدولة يعد واحدا من أكثر المواضيع جدلية  لعدة أسباب، أولها أن موضوعة العاملين في الوظيفة الحكومية العامة من حيث عدد العاملين في الجهاز الحكومي يربو على أكثر من أربعة ملايين موظف، وان حصة الرواتب لهذا العدد الكبير تشكل أكثر من ربع الموازنة العامة، وأكثر من ثلث الموازنة التشغيلية، فان مجموع الرواتب في موازنة عام 2023 تعادل 60 تريليون دينار تقريبا، كما أن متوسط الراتب الشهري للموظف يبلغ 1،217 مليون دينار ما يعادل 900 دولار،  غير أن هذا الراتب الذي قد يبدو للبعض كبيرا وهو بالطبع مخادع لأن ثلثي عدد الموظفين يقع في الدرجات الدنيا، لكنه يعادل ربع متوسط الموظف القطري والاماراتي، ونصف راتب الموظف السعودي والبحراني، فضلا عن أنه يحتل المرتبة العاشرة عربيا والمرتبة 62 عالميا مقارنة ب 105 دولة ( مجلة CEOWORLD ) الامريكية. ويبدو أن سلم الرواتب الجدلي تحول إلى كرة طائرة تتقاذفها الأيادي بين الحكومة والبرلمان، حيث ان رئيس اللجنة المالية البرلمانية يصرح بأن سلم الرواتب يتعلق بقرار من مجلس الوزراء، فيما يشير المستشار المالي لرئيس الحكومة د. مظهر محمد صالح إلى أن سلم الرواتب مرتبط بالتوافق السياسي وأنه من حيث الجوهر ينصف صغار الموظفين والمتقاعدين ويتضمن الحدود الدنيا للمعيشة بشكل حصري وهذا هو الاتجاه الأول، أما الاتجاه الآخر فيتعلق بتخفيض رواتب الدرجات العليا.

وإذا نظرنا إلى أن  تغيير سلم الرواتب يعد واحد من أدوات نظام التوزيع هذا من جهة، ومن جهة اخرى فإن الرواتب الممنوحة لموظفي الدولة متفاوتة بشكل صارخ بين المستويات الدنيا في الجهاز الاداري، وبين العليا التي تتمتع برواتب عالية خارج اشتراطات قانون الخدمة المدنية النافذ، إلا أن جل هذه الرواتب قليل جدا ولا يتناسب مع معدلات  التضخم ومستوى الاسعار اللذين تصاعدا بشكل كبير بعد خفض قيمة الدينار ب 23 في المائة عن مستواه السابق، وزادت هذه النسبة حاليا لتصل إلى ما تزيد على 25 في المائة مقارنة بأسعار  السوق الحالية بعد تعاظم سعر الصرف في السوق الموازي وهو المهيمن عمليا. وبالنظر لارتباط العدالة التوزيعية بتوليد الدخل وتوزيعه الأولي بقطاع الزراعة والصناعة التحويلية ودورهما في الناتج المحلي الاجمالي حيث لم تزد مساهمة الزراعة والصناعة التحويلية في هذا الانتاج عن سبعة في المائة من الانفاق العام الذي أظهرته الموازنة السنوية لعام 2021 فإن العمل في أجهزة الدولة صار مصدرا رئيسيا للدخل الأسري إلى جانب البناء والتشييد والنقل والتجارة الداخلية والخدمات غير الحكومية.

إن إشكالية الرواتب بأسبابها ومسبباتها تفرض على الحكومة بوصفها المسؤولة عن رسم السياسة الاقتصادية بكل مسمياتها الانتاجية والمالية والنقدية والتوزيعية، تعديل مناهجها الاقتصادية وخططها التنموية باستهداف تحقيق العدالة في توزيع الدخل وتضييق الفوارق الاجتماعية وبالخصوص الفروقات المفزعة في الرواتب بين الدرجات العليا والدنيا، ونقترح بهذا الخصوص:

  1- إعادة النظر في النظام الضريبي السائد ونظام الخدمة والتقاعد وسلم الرواتب في الجهاز الحكومي والتعجيل في تشريع قانون الخدمية المدنية الموحد بما يقلص التفاوت في رواتب موظفي الدولة وتنظيم القوة التوظيفية بين القطاعين العام والخاص.

2- حيث أن تعديل الرواتب وفق مشروع السلم المقترح حاليا مع ما فيه من تحسن لكنه غير كاف لتحسين معيشة الموظفين مما يقتضي مراجعة ما يقتضي لتخفيض معدلات التضخم ومستويات الأسعار للمواد الاستهلاكية والأدوية وإيجارات السكن.

*******************************************************

الصفحة الخامسة

وصفات العيادات الأهلية.. «طلاسم» لا تفكها سوى صيدلية واحدة!

متابعة – طريق الشعب

فوجئ المواطن سجاد (أبو علي) من محافظة كربلاء، بعدم استطاعة الصيدليات الموجودة في منطقته، “فك طلاسم” وصفة طبية كتبها له أحد الأطباء في عيادته الخاصة، بخط رديء مشفر – على حد تعبيره، الأمر الذي اضطره للعودة إلى الصيدلية المجاورة لعيادة الطبيب، كونها الوحيدة التي تستطيع قراءة الوصفة!

والوصفات الطبية المشفرة من الظواهر المتفشية في العراق منذ سنوات. إذ يقوم الطبيب بكتابة العلاج للمريض برموز وعلامات غير مفهومة، لا يتمكن من قراءتها سوى صاحب الصيدلية المجاورة لعياداته، عبر اتفاق مسبق بينهما، وبالتالي يضطر المريض إلى شراء الدواء من هذه الصيدلية، وبالسعر الذي تفرضه، وهو مرتفع غالبا، وخلاف ذلك لن تتمكن أي صيدلية أخرى من قراءة الوصفة.

ويقوم العديد من أصحاب الصيدليات بمنح الأطباء المجاورين لهم نسبا من أرباح بيع الدواء، شرط أن يرغموا المرضى بالشراء منهم عبر تشفير الوصفات بشكل متفق عليه. وقد يتطور الأمر وصولا إلى قيام صاحب الصيدلية بدفع إيجار عيادة الطبيب وأجور الماء والكهرباء وغيرها، هذا إن لم يكن الطبيب نفسه هو مالك الصيدلية!

وتشمل هذه الظاهرة أيضا مختبرات التحليلات المرضية ومراكز الأشعة والسونار. إذ يجبر الكثيرون من الأطباء مرضاهم على إجراء التحليل أو التصوير في مختبر بعينه، وخلاف ذلك سيرفضون نتائج الفحص ولا يعترفون بها إطلاقا!

لا يخجلون!

يقول أبو علي البالغ من العمر 63 عاما، والذي يعاني أمراض القلب والشرايين، أن “بعض الأطباء لا يخجلون من إلزام المرضى بشراء الدواء من صيدلية معينة، يتعاملون معها”، مشيرا في حديث صحفي، إلى أن “هناك اتفاقات مسبقة على ذلك تحصل بين الطبيب والصيدلاني، مقابل حصول الأول على نسبة من الأرباح. وبذلك يكون المريض ملزما بشراء الدواء من هذه الصيدلية، بسعر مرتفع يضاف إليه هامش الربح المخصص للطبيب”. 

ويضيف قائلا أنه “في حال ذهب المريض - كما في حالتي - إلى صيادلة آخرين، فلن يتمكنوا من قراءة الوصفة، بسبب تطويع لغتها لصالح صيدلية واحدة تبيع العلاج بسعر باهظ جدا”.

ماذا عن الوصفة الالكترونية؟!

تثير ظاهرة الوصفات المشفرة مخاوف من فتح باب جديد من أبواب الفساد والاستغلال، وسط دعوات لتطبيق نظام الوصفة المطبوعة الكترونيا.

في هذا السياق، يقول عضو لجنة الصحة البرلمانية، باسم الغرابي، أن “اللجنة استضافت نقابتي الصيادلة والأطباء قبل شهور، لمناقشة موضوع طباعة الوصفة الطبية الكترونيا، تجنبا للتشفير بين الطبيب والصيدلاني”.

ويؤكد في حديث صحفي أن “نقابة الأطباء منعت الأطباء من كتابة الوصفات المشفرة، وفرضت عليهم طباعتها بجهاز الحاسوب ليتمكن أي صيدلاني من قراءتها، وبخلافه توجه إنذارات للأطباء، قد تصل إلى العقوبات”، داعيا المواطنين إلى تقديم شكاوى لدى نقابتي الصيادلة والأطباء ضد أي طبيب يكتب وصفة مشفرة “وذلك لمعاقبته، كما حصل أخيرا مع مجموعة من الأطباء” – حسب الغرابي.

وفي بيان صادر عنها عام 2019، خاص بإطلاق مشروع الوصفة الالكترونية، أكدت وزارة الصحة انه سيتم تزويد نقابة الصيادلة بأسماء الأدوية المعتمدة في الوصفة دون غيرها، والتي يجب أن تكون مفحوصة رسميا، ومسجلة لدى الوزارة، منعا لتداول الأدوية المهربة.

وحسب بيان الوزارة، فإن “الهدف من تنفيذ المشروع، هو معالجة إشكالات الخط غير الواضح للوصفة الطبية، والذي تترتب عليه مضار عدة على صحة المريض، لا سيما أن أخطاء قراءة الوصفة باتت واسعة الانتشار. كما أن هناك الكثير من التشابه بين أسماء بعض الأدوية”.

إشكالات

من جانبه، يقول الطبيب علي أبو طحين، أن “الوصفة الإلكترونية أمر إيجابي لتنظيم وترتيب العمل، وفي الوقت نفسه انها تحد من التشفير وما شابه ذلك، لكن فيها اشكالات”.

ويوضح في حديث صحفي، أن “هناك صعوبات في تطبيق هذه الوصفة. فالأمر قد يكون مكلفا على الطبيب من ناحيتي المال والجهد، وحتى المريض ربما يكون غير معتاد على هذا النوع من الوصفات الذي تتطلب كتابته الانتظار بعض الوقت”.

وفي ما يتعلق بكتابة الطبيب لمرضاه أدوية من شركة معينة، يوضح أبو طحين أن “السوق العراقية لا تزال مفتوحة أمام شركات أدوية عديدة، قسم منها ليس ذا جودة عالية. لذلك يفضل بعض الأطباء شركة دواء معينة على غيرها، لكونه يراها رصينة ويثق في علاجها”.

تخمين اسم الدواء

بعض الصيدلانيين، وبسبب عدم قدرتهم على قراءة الوصفة الطبية المشفرة، يقومون بتخمين اسم الدواء وصرفه إلى المريض، غير مكترثين للضرر الذي قد يلحق بالمريض في حال لم يكن الدواء صحيحا.

وحسب دراسة أمريكية، فإن سوء خط الوصفة الطبية يؤدي إلى وفاة نحو 7 آلاف شخص حول العالم سنويا.

وتلفت منظمة الصحة العالمية إلى إصابة أربعة من كل عشرة مرضى بالأذى أثناء تلقيهم الرعاية الصحية الأولية والإسعافية، مرجعة ذلك إلى أخطاء التشخيص والوصفات الطبية وطريقة استعمال الأدوية. 

“غوغل” يفك الطلاسم!

تحاول شركات تكنولوجية عديدة حل لغز خط الاطباء المشفر، ومن بينها شركة “غوغل” التي تعمل على ترجمة تلك النصوص التي من المستحيل على المرضى، وحتى الصيدلانيين، فهمها وفك طلاسمها!

وتتيح هذه الميزة التي طرحتها الشركة كنموذج بحثي غير مكتمل، للمستخدمين التقاط صورة للوصفة الطبية وتحميلها على محرك بحث، وبمجرد معالجة الصورة، يرصد التطبيق الأدوية المذكورة في الوصفة!

 *********************************************************

اگول.. لا زالت الفرصة سانحة للتغيير

حميد المسعودي

يقف المتابع للشؤون السياسية والاقتصادية والاجتماعية في العراق، حائرا بين حالين: سياسيون متنفذون فاشلون متمسكون بمواقعهم بشتى الوسائل، ويرفضون مغادرتها، وجماهير واسعة تعاني ويلات هذا الفشل، من شظف العيش وتردي الواقع الخدمي والبطالة وما إلى ذلك من أزمات حادة.

السياسيون المتنفذون يتحملون كامل المسؤولية عن مظاهر هذا التردي الملموس منذ سقوط النظام المقبور 2003 حتى اليوم. وهؤلاء، وبالرغم من فشلهم، لا يزال البعض يهرع إلى صناديق الاقتراع لانتخابهم مجددا. فيما يقاطع البعض الآخر العملية الانتخابية برمتها، في موقف يعبر فيه عن رفضه الفاسدين.

 لقد ملل العراقيون وهم يجربون قوى صار ديدنها التزلف للمواطن كلما اقترب موع الانتخابات، وخبروا زيف وعودها في تجارب عدة سابقة. لكن هذه الجماهير الواسعة بإمكانها قلب موازين القوى، عبر التصويت لصالح مشروع قوى التغيير الجذري.. المشروع الذي يعبر عن تطلعاتها إلى إعادة بناء الدولة على أسس المواطنة، وإلى وضع الرجل المناسب في المكان المناسب حسب الخبرة والكفاءة والنزاهة.

أقول، لا زالت الفرصة قائمة وسانحة للتغيير، لو عبّر كل مواطن متضرر من القوى الفاسدة، عن موقفه بشكل واضح وعملي من خلال صندوق الاقتراع.

 ***********************************************************

مواساة

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كركوك الرفيق مرعي حسن غزال، عضو اساسية الدبس، بوفاة والدته.

 الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لأهلها وذويها.

 *****************************************************

أصحاب مطابع: حظر الـ «تليغرام»  أوقف عملنا

متابعة – طريق الشعب

أفاد عدد من أصحاب المطابع ومحال تصميم الإعلانات والدعايات في شارع السعدون وسط بغداد، بأن عملهم توقف منذ صباح أمس الاثنين، بسبب حظر الحكومة تطبيق “تليغرام”، مشيرين في حديث صحفي إلى أن هذا التطبيق يتيح للزبائن إرسال تصاميم النماذج بجودة عالية، على عكس التطبيقات الأخرى.

وأبدى هؤلاء استياءهم من قرار الحظر، لتأثيره المباشر على عملهم، مطالبين بإعادة النظر في القرار، لكون مهنتهم ومهن أخرى تعتمد بشكل كامل عليه.

وقالوا أن “الحظر قطع الطريق أمام زبائننا، ولا يمكننا استبدال هذا التطبيق بتطبيقات أخرى”.

***********************************************************************

سوق المواد الإنشائية يشتعل في الناصرية!

متابعة – طريق الشعب

سجلت أسعار مواد البناء في مدينة الناصرية ارتفاعاً صادماً، بالرغم من تراجع الإقبال على هذه المواد منذ بداية شهر محرم.

ووفقا لعدد من الباعة، فإن ارتفاع الأسعار مرتبط بأزمة الدولار وسوق العملة، موضحين ان الغلاء شمل الطابوق والاسمنت وشيش التسليح والحصى.

يقول محمد سعد، وهو أحد باعة المواد الإنشائية، أنه “عادة ما تكون حركة البيع ضعيفة في شهري محرم وصفر، ورغم ذلك شهدت المواد الإنشائية زيادة في الأسعار منذ أسبوعين تقريبا، بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار”.

وعن نسب الزيادة في الأسعار، يوضح سعد في حديث صحفي أن “سعر دبل الطابوق ارتفع من 470 إلى 530 ألف دينار، وسعر طن الاسمنت الأبيض ارتفع من 180 إلى 225 ألفا. فيما بلغ سعر قلابة الحصى مليون و100 ألف دينار، بعد أن كانت بـ 850 ألفا”.

من جانبه، يقول المتبضع حبيب غازي، أن “الأسعار بدت صادمة وأنا أحاول المباشرة ببناء منزلي وشراء المواد الإنشائية بعد حصولي على قرض حكومي”، مبينا أن “هذه الزيادة في الأسعار أربكت خطة بناء المنزل”.

 ******************************************************************

منطقة في النجف تختنق  برائحة القمامة!

متابعة – طريق الشعب

شكا عدد من أهالي “منطقة الجديدة الرابعة” جنوبي مدينة النجف، تراكم أكوام من النفايات قرب منازلهم، مشيرين إلى أن السكان يعانون انتشار الحشرات الضارة والفئران والروائح الكريهة، بسبب النفايات.  

وكانت البلدية قد وفرت منذ مطلع شهر محرم، أكثر من ألف حاوية سعة 660 لترا، للشوارع والمحاور الرئيسة في النجف، ابتداء من المدينة القديمة، مرورا بالأحياء الأخرى، لكنها لم تصل إلى هذه المنطقة حتى الآن – حسب ما يذكره عدد من سكانها في حديث صحفي.

يقول المواطن سجاد الغزالي، أن “المنطقة تعيش حالة من التهميش وغياب الخدمات”، مطالبا بـ “وضع حد لمعاناتنا. فصار من الصعب علينا ترك الباب أو الشباك مفتوحا بسبب الروائح الكريهة والذباب”!

ويضيف قائلا أنه “يجب على البلدية توفير كابسات لرفع النفايات عن المنطقة، مع تجهيز الشوارع بالحاويات. فالأهالي يضطرون إلى رمي القمامة على قارعة الطريق”.

من جانبه، يقول مدير إعلام بلدية النجف بشار السوداني، أن “هذه المنطقة شعبية ومكتظة بالسكان، وفيها سوق شعبي حيوي يعمل على مدار ساعات اليوم، ما يتطلب جهداً بلدياً مكثفاً لرفع النفايات عنها”.

ويضيف في حديث صحفي قوله أن “كابسات البلدية تقوم بالعمل مرتين على الأقل في اليوم، رغم قلة الكوادر والآليات ومستلزمات التنظيف. ونأمل من المواطنين التعاون معنا والالتزام بمواعيد رفع النفايات، وعدم رميها بشكل عشوائي”، مؤكدا أنه “خلال مدى أقصاها 3 أيام، سيتم توزيع حاويات على  المناطق الجنوبية، لا سيما الجديدة الرابعة”.

 ***********************************************************

مصلحو تكييف في الكوت: الأعطال كثيرة بسبب انخفاض «الفولتية»

متابعة – طريق الشعب

يشهد سوق ورش التبريد في مدينة الكوت، انتعاشاً ملحوظاً منذ الأسابيع الأخيرة. حيث يزداد الطلب على تصليح السبالت المنزلية، التي تتعرض لأعطال بسبب انخفاض “فولتية” الكهرباء الوطنية. يقول محمود روضان، وهو صاحب ورشة تبريد في مركز المدينة، أنه “من خلال قياسنا لفولتية الكهرباء في العديد من منازل الكوت، تبين لنا انها أقل من 200 فولت، بينما أجهزة التبريد عموما تحتاج بين 200 و220 فولت للعمل بشكل طبيعي”، مضيفا في حديث صحفي قوله أن “المناطق المخدومة بما يُعرف بالكهرباء (الدفن) ترتفع فيها الفولتية على 170، اما مناطق أطراف المدينة التي ما زالت الكهرباء فيها على الأعمدة، فلا تصل فيها الفولتية إلى هذا الرقم”. ويوضح روضان أن “أكثر أجزاء السبلت التي تتعطل هذه الأيام ونقوم بتصليحها، هي الضاغط (الكمبروسر) والكارد، وان السبب الرئيس لتعطل هاتين القطعتين هو عدم استقرار التيار الكهربائي”.

ويلفت إلى أن “أسعار التصليح تتفاوت حسب حالة الجهاز، لكنها تتراوح بين 50 و250 ألف دينار”، مشيرا إلى أن “ارتفاع الأسعار سببه غلاء المواد الاحتياطية وغاز التبريد، تماشيا مع صعود الدولار”.

 *****************************************************************

في حي البلديات البغدادي .. حدائق تتحول إلى كراجات ومكبات أزبال!

متابعة – طريق الشعب

في حي البلديات شرقي بغداد، تحوّلت مساحات خطط لها ان تكون حدائق، إلى ساحات ترابية لوقوف السيارات ومركبات الحمل، ومكبات للنفايات، الأمر الذي أثار إزعاج السكان.

يقول عدد من السكان في حديث صحفي، أن “هذه المساحات كانت مخصصة لأن تُنشأ عليها حدائق عامة، حسب خرائط البلدية، لكنها اهملت وتحوّلت إلى كراجات ومكبات للنفايات”، مبينين أن “هذه المساحات تقع بالقرب من المنازل. لذلك على البلدية معالجة الأمر وتحويلها إلى حدائق عامة، تجنبا للأضرار البيئية الناجمة عنها”.

من جانبه، يقول مدير العلاقات والإعلام في أمانة بغداد، محمد الربيعي: “إننا نعمل على تعويض المساحات الخضراء التي فقدت في بغداد. إذ تعمل 14 بلدية في أمانة بغداد على زيادة تلك المساحات في مناطق مختلفة”.

ويضيف في حديث لمنصة “964” الاخبارية، أن “أمانة العاصمة لديها خطط استراتيجية وأخرى آنية للتعامل مع ملف المساحات الخضراء، وخلال السنوات المقبلة سنطلق مشاريع لإنشاء غابات ومساحات خضراء، مثل معسكر الرشيد الذي سيتحول إلى غابة وبحيرات ومواقع ترفيهية”.

 ****************************************************************

الصفحة السادسة

هجمات إسرائيلية تتسبب بمقتل 4 وإصابة 16 فلسطينيا

القدس – وكالات

أقدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، خلال اليومين الماضيين، على اغتيال ثلاثة شبّان قرب مدينة جنين واعتقال 16 آخرين في الضفة الغربية، فضلا عن استشهاد فتى متأثرا بإصابته برصاص مستوطن في سلواد شرقي رام الله.

واغتالت قوات الاحتلال الإرهابي، ثلاثة شبّان فلسطينيين، بعد أن استهدفت بالنار مركبة كانوا يستقلونها، قرب مدينة جنين.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، لاحقًا أن “هيئة الشؤون المدنية” أبلغتها باستشهاد 3 شبان برصاص الاحتلال، قرب بلدة عرابة في جنين.

وبحسب مصادر محلية وإعلامية في جنين، فالشهداء هم، نايف جهاد أبو صويص، لؤي نزار أبو ناعسة، براء أحمد القرم. وقالت مصادر فلسطينية إنّ قوات الاحتلال منعت سيارات الإسعاف من الوصول الى المركبة الفلسطينية المستهدفة وسحبتها بعد تنفيذ عملية التصفية والاغتيال إلى خارج جنين. وقال شهود عيان إن جثامين الشهداء الثلاثة كانت لا تزال داخل المركبة، فيما انتشرت تعزيزات عسكرية إسرائيلية كبيرة في المنطقة.

في الأثناء، استُشهد الفتى رمزي فتحي حامد (17 عاما)، يوم أمس، متأثراً بجروحه الخطيرة التي أصيب بها قبل عدة أيام قرب مدخل سلواد شرق رام الله.

وقال مدير مجمع فلسطين الطبي الدكتور أحمد البيتاوي، إنّ الشهيد حامد ارتقى صباح اليوم نتيجة إصابته بجلطة رئوية حادة، إثر إصابته بالرصاص الحي في الصدر والبطن.

من جانب آخر، اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم سبعة مواطنين فلسطينيين من القدس وبيت لحم ورام الله ونابلس وجنين، بينهم 5 من عائلة واحدة.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال قد اعتقل شابين من مخيم شعفاط شمال القدس المحتلة، وحي الطور شرقها. واعتقلت شابين اخرين من مخيم جنين، واقتحمت قرية برقة شرق رام الله واعتقلت الجريح عمار عسلية، وأبناءه الأربعة: صقر، ومحمود، ومحمد، وعبد، بعد أن داهمت منزلهم وفتشته، واعتقلت ثلاثة مواطنين في نابلس وهم زهير نصاصرة، وكاظم مراد حنني، ومحمود يحيى نصاصرة، بعدما داهمت منازلهم وفتشتها وعاثت فيها خرابا. وأضافت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب ماهر النعسان من قرية المغير شرقا، والشاب مبتسم الريماوي من قرية بيت ريما غربا.

*************************************************************************************

الأمم المتحدة: طبول الحرب النووية تدق من جديد

نيويورك - وكالات

حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أمس، من أن “طبول الحرب النووية تدق مرة ‏أخرى”.‏

وحث في رسالة بمناسبة الذكرى الـ78 للقصف الذري على هيروشيما، المجتمع الدولي على التعلم من “الكارثة النووية”، التي حلت بالمدينة اليابانية في 6 أغسطس 1945.

وقال أنطونيو غوتيريش، “طبول الحرب النووية تدق مرة أخرى، إن عدم الثقة والانقسام آخذان في الازدياد، والشبح النووي الذي كان يلوح في الأفق على الحرب الباردة قد ظهر من جديد.”

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة في خطابه، الى أن “بعض الدول تدق بشكل متهور بالسيف النووي مرة أخرى، وتهدد باستخدام أدوات الإبادة هذه، ولمواجهة هذه التهديدات، يجب على المجتمع العالمي أن يتحدث بصفة واحدة.”

وأكد أن “المنظمة ستواصل العمل مع قادة العالم لتعزيز النظام العالمي لنزع السلاح وعدم الانتشار، بما في ذلك من خلال معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية ومعاهدة حظر الأسلحة النووية.”

 **********************************************************

الحرب والسيول.. معاناه الشعب مستمرة .. الشيوعي السوداني يوجه نداءً لوقف الحرب وإنقاذ الضحايا

متابعة – طريق الشعب

وجّه المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوداني، نداء، الى قبائل وشعوب السودان، من اجل المساهمة في إيقاف الحرب وانقاذ ضحاياها وانقاذ السودان من التفكك وحماية وحدتها وصيانتها وإيقاف القتال ومنعها من التحول الى أن تكون حربا أهلية شاملة.

الحرب تدمر الجميع

وذكر بيان المكتب السياسي للحزب، والذي حصلت “طريق الشعب” على نسخة منه، ان “الحرب لن ينجو منها أحد ولن يصبح الضحايا في الخرطوم والجنينة وزالنجي وطويلة ونيالا والأبيض وبارا فقط، بل ستمتد إلى كل مدن السودان ولن تكتفي بمن قتلت وجرحت وحطمت من منازل ومستشفيات ومدارس ومصانع، بل ستحرق الأخضر واليابس وستقتل الماشية والحيوانات البرية”.

وتابع البيان، ان “الحرب الأهلية الشاملة لن تفرق بين قبائل وشعوب السودان على اساس اللغة او اللون او العرق او الثقافة، بل ستكون ويلاتها علينا جميعا، أوقفوا النار قبل أن تنتشر، واطفاؤها يتم بنأيكم عنها وبرفضكم النداءات والمناشدات التي تدعوكم لتجنيد شبابكم ورفع سلاحكم انحيازاً لأي من الطرفين المحاربين”، مضيفا أن “هذه حرب لا ناقة ولا جمل لشعب السودان فيها، انها حرب بين اغنياء نظام الانقاذ مهما تعددت أسماؤهم ومن يريدون وراثتهم من الطفيليين الجدد ووكلاء رأس المال الأجنبي الطامع في مواردنا واراضينا وموانينا. انهم من نهبوا ثروتنا البترولية وذَهَبنا، ومن استولوا على عائد صادراتنا وماشيتنا ومحاصيلنا النقدية، هم من أسسوا الشركات باسم قواتنا المسلحة وقوات لدعم السريع لنهبنا، جميعنا ضحايا حربهم، فهم يقتلون ويهجرون الأبرياء ويقذفون الطائرات والمدافع، انظروا ماذا يفعلون من الخرطوم للجنينية وطويلة وزالنجي ونيالا والأبيض.

السيول تدمر المنازل

وتسببت السيول في تدمير وتضرر أكثر من 400 منزل بالولاية الشمالية في السودان، على ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية (سونا)، وسط استمرار المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع.

ونقلت وكالة الأنباء في تقرير، ليل الأحد الاثنين “تعرضت أجزاء واسعة من محليات دنقلا ومروي والدبة والقولد والبرقيق وحلفا خلال اليومين الماضيين إلى أمطار وسيول أدت إلى حدوث بعض الأضرار والخسائر في المنازل السكنية والمزارع”.

وأضافت الوكالة، أن “التقارير الأولية رصدت تضرر 300 منزل كليا وجزئيا بمحلية مروي و58 منزلا بمحلية القولد و56 منزلا بمحلية الدبة و50 منزلا بمحلية دنقلا”. وأسفرت الحرب الدائرة الان بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع عن مقتل 3900 شخص على الأقل، كما أجبرت نحو أربعة ملايين شخص على مغادرة بلداتهم ومنازلهم سواء إلى ولايات أخرى بمنأى عن أعمال العنف أو إلى خارج البلاد. ويوم الاثنين، نقلت وكالة فرانس برس عن سكان في العاصمة تأكيدهم تواصل “القصف المدفعي والصاروخي” على مناطق وسط مدينة أم درمان غرب العاصمة وشمال الخرطوم وجنوبها.

***************************************************************************************

للخروج من مأزق الحرب

فتحي الفضل*

بدأت الجولة الأخيرة لمباحثات جدة بين طرفي الحرب الكارثية تحت سقف واضح وضعه مجموعة من المستشارين الأمريكان. وتتضمن الخطة الأمريكية المسربة هدنة طويلة يتم خلالها إيصال المساعدات الإنسانية وترتيب انسحاب القوات المتحاربة من المدن والبحث عن ترتيبات أمنية، بحيث يتم إبعاد القيادات الحالية للطرفين وتكوين حكومة مدنية.

ومرة أخرى يقدم المجتمع الدولي روشته المجرّبة في حل الأزمات، وذلك في حالة رفض أطراف الحرب الكارثية التوقيع على الاتفاق، يشير المراقبون إلى احتمالات التدخل الخارجي والسيطرة على العاصمة والمدن الكبرى.

ما تعرضه الخطة لا يحمل جديدا، وهو تكرار لتجاربها في التدخل لحل الصراعات في البلدان النامية من العراق وسوريا والكونغو، مروراً بهاييتي واليمن وليبيا ... ويبقى السؤال هل نجح المجتمع الدولي وعملاؤه الإقليميون في حل أي من الأزمات التي فرض فيها الحل الخارجي؟!

وفي خضم هذا التسارع، يبدأ التسابق حول كراسي السلطة بين المدنيين الذين تختارهم القوى المتنفذة في المباحثات من بين أصدقائها أو عملائها.

يغيب أو يُغّيَب عن هذه المباحثات القوة الحية صاحبة المصلحة في إيقاف الحرب واسترداد السلام المستدام وإنقاذ الوطن وإعادة بناء تحت سلطة وطنية وحكم مدني ديمقراطي كامل متكامل، علما أن الوصول إلى ذلك يتطلب خطوات جريئة وعملية من القوى الحية المختلفة، بما فيها حزبنا وتحالف التغيير الجذري وتنسيقيات لجان المقاومة وأطراف الجبهة النقابية ومنظمات المجتمع المدني والقوى السياسية، التي تقف ضد الحرب.

هذه القوى مدعوة اليوم، قبل الغد، للتقدم، دون تردد أو إبطاء، لبناء صرح الجبهة الجماهيرية، كما عليها ان تدرك ان جماهير شعبنا في الوطن والمهجر تترقب، بلهفة، بناء هذا الصرح الجماهيري وان على طلائعه التقدم في اتجاه وضع اللبنات الأساسية والصلبة للجبهة كأداة لتمثل أغلبية شعبنا في الدفاع عن حقوقه وحماية الوطن وإعادة بنائه وإقامة سلطته.

________________

* عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوداني

******************************************************************************

جدة تضيّف اجتماعاً بشأن أوكرانيا وموسكو تعتبره فاشلاً

الرياض - وكالات

اختتمت أمس الأول محادثات بشأن أوكرانيا استضافتها السعودية في مدينة جدة دون أي إجراء ملموس يتجاوز الالتزام بمواصلة المشاورات من أجل السلام في المستقبل.

وبحسب ما أفادت وكالة الأنباء السعودية “واس”، “اتفق المشاركون على أهمية مواصلة التشاور الدولي وتبادل الآراء بما يسهم في بناء أرضية مشتركة تمهد الطريق للسلام”.  وقال مسؤولون أوروبيون: إن المشاركين يعتزمون تشكيل مجموعات عمل لمعالجة مشاكل محددة نجمت عن الحرب.

وشاركت أكثر من 40 دولة، منها الصين والهند والولايات المتحدة ودول أوروبية في محادثات جدة ولم تشارك روسيا في المحادثات. ووصفت أوكرانيا وحلفاؤها المحادثات بأنها محاولة للحصول على دعم دولي واسع للمبادئ التي تريد كييف أن تكون أساسا للسلام، ومنها انسحاب جميع القوات الروسية وعودة جميع الأراضي الأوكرانية إلى سيطرتها، فيما اعتبرت موسكو الاجتماع بأنه محاولة محكوم عليها بالفشل وانعكاس لمحاولة الغرب مواصلة الجهود غير المجدية لحشد الجنوب العالمي من أجل دعم موقف زيلينسكي، بحسب قول نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف.

************************************************************************

النيجر تغلق مجالها الجوي تزامنا مع انتهاء مهلة «إيكواس»

نيامي - وكالات

أغلق قادة الانقلاب في النيجر، يوم أمس، المجال الجوي للبلاد، بعدما انتهت مهلة الأسبوع التي حددتها لهم المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، لتسليم السلطة أو مواجهة تدخل عسكري محتمل، في حال لم تتم إعادة الرئيس المنتخب محمد بازوم إلى منصبه. وادعى أمادو عبد الرحمن، المتحدث باسم “المجلس الوطني لحماية الوطن”، والذي يضم الانقلابيين، أن دولتين وسط أفريقيا – لم يسمهما – بدأتا الاستعداد للحرب. وبينما أبدت بعض دول مجموعة (إيكواس) مثل السنغال، وساحل العاج استعدادها للمشاركة في التدخل العسكري المحتمل، فإن الحكومتين العسكريتين في مالي وبوركينا فاسو أعلنتا دعمهما للانقلابيين في النيجر. وفي الأثناء، ومن جهته، قال الجيش المالي إن باماكو وواغادوغو سترسلان وفدا رسميا مشتركا إلى العاصمة النيجيرية نيامي “تضامنا” مع هذا البلد الأفريقي في ظل تلويح دول أفريقية أخرى بتدخل عسكري محتمل لمواجهة الانقلاب.

********************************************************************************

واشنطن تبعث 3000 بحار أمريكي إضافي إلى الشرق الأوسط

متابعة - وكالات

وصل أكثر من ثلاثة آلاف بحار أميركي إلى الشرق الاوسط في إطار خطة لتعزيز التواجد العسكري في المنطقة، حيث أكدت واشنطن أنها تهدف الى ردع إيران عن احتجاز السفن وناقلات النفط، حسبما أفاد الأسطول الخامس يوم أمس الإثنين.

وقال الأسطول الأميركي الذي يتخذ من البحرين مقرا في بيان “وصل أكثر من 3000 بحار إلى الشرق الأوسط في 6 آب كجزء من خطة وزارة الدفاع المعلنة مسبقا”، مضيفا ان “السفينة الهجومية البرمائية يو أس أس باتان وسفينة الإنزال يو أس أس كارتر هول دخلتا البحر الأحمر بعد عبورهما البحر الأبيض المتوسط عبر قناة السويس.”

وقال المتحدث باسم الأسطول الخامس تيم هوكينز لوكالة فرانس برس الاثنين: إنّ عملية الانتشار تؤكد “التزامنا القوي والثابت بالأمن البحري الإقليمي.”

وتابع “تضيف هذه الوحدات مرونة وقدرات تشغيلية كبيرة حيث نعمل جنبًا إلى جنب مع الشركاء الدوليين لردع النشاط المزعزع للاستقرار وتخفيف التوترات الإقليمية الناجمة عن مضايقات إيران ومصادرة السفن التجارية.”

******************************************************************************

في استذكار مأساة هيروشيما.. دعوات لعالم خالٍ من الأسلحة النووية

متابعة – طريق الشعب

في الذكرى الثامنة والسبعين لجريمة القصف النووي الأمريكي لمدينة هيروشيما اليابانية، أكد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا يوم الأحد الفائت على جهود اليابان لتحقيق عالم خال من الأسلحة النووية.  وذكر بالمخاطر الجدية لاستخدام الأسلحة النووية، ارتباطا بتطورات الحرب الجارية في أوكرانيا.  وقال كيشيدا في حفل إحياء ذكرى مأساة هيروشيما إن الطريق إلى عالم خال من الأسلحة النووية يزداد صعوبة مع تعمق الخلافات في المجتمع الدولي بشأن نزع السلاح النووي، والتهديد بتوظيف السلاح النووي في الحروب الجارية.

وشدد كيشيدا على أن اليابان، باعتبارها الدولة الوحيدة التي وقعت ضحية للسلاح النووي، ستواصل جهودها نحو عالم خال من الأسلحة النووي. ومن الضروري استعادة الزخم الدولي لتحقيق عالم خالٍ من الأسلحة النووية. وطالب رئيس الوزراء، الذي تنحدر عائلته من هيروشيما بعدم تكرار الدمار الذي سببته الأسلحة النووية في هيروشيما وناكازاكي.

وبهذه المناسبة، حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من تصعيد جديد: “بعض الدول تشحذ مرة أخرى بلا رحمة سيوفها النووية وتهدد باستخدام أدوات التدمير هذه”، وأضاف في بيان صدر بهذه المناسبة: “في مواجهة هذه التهديدات، يجب على المجتمع الدولي أن يتحدث بصوت واحد. وإن أي استخدام للأسلحة النووية أمر غير مقبول. “كما ودعا والتر باير، رئيس اليسار الأوروبي، إلى إنهاء الحرب:” إن دوامة الحرب التي بدأتها روسيا - في انتهاك للقانون الدولي - ضد أوكرانيا تدور بلا هوادة”.

وأدى القصف النووي الأمريكي، غير المبرر حتى بالحسابات العسكرية، في يومي 6 و9 آب عام 1945 لمدينتي هيروشيما وناكا زاكي اليابانيتين إلى مقتل أكثر من 200 ألف مواطن في المدينين فورا.. وحتى يومنا هذا، يعاني الآلاف من الآثار طويلة المدى للإشعاعات النووية. وبعد ستة أيام من اقدام الولايات المتحدة على جريمتها، التي كانت تهدف الى تجريب السلاح المدمر وترهيب الخصوم والمنافسين في عقود ما بعد الحرب، انتهت الحرب العالمية الثانية في 15 آب باستسلام اليابان.

ولم تتم دعوة روسيا وبيلاروسيا لحضور الحفل، الذي حضرته 111 دولة، للعام الثاني على التوالي بسبب حرب أوكرانيا. وأقام المشاركون، الذين كانوا يرتدون ملابس سوداء، صلاة صامتة في الساعة 8:15 صباحًا حسب التوقيت المحلي، في استذكار للحظة التي تم فيها تنفيذ الجريمة النووية الأولى في العالم.

ان استخدام السلاح النووي، أدى الى تغيير مفهوم الحرب التقليدية، وأضاف بشاعات رهيبة لصورة الحرب، وجسد ضرورة النضال من أجل عالم بلا حروب. واستراتيجيا أدت الجريمة النووية الى فتح أبواب الحرب الباردة، وإطلاق عنان سباق التسلح في العالم.

وما يزيد الأمر خطورة في عالم عادت فيه أجواء حرب باردة جديدة، وصراعات هيمنة أصبحت مكشوفة في جميع قارات العالم تقريبا، هو عدم وجود ضمانات حقيقية بعدم اللجوء الى السلاج النووي مجددا، لاحتكار مجموعة من الدول الكبرى قرار باستخدام السلاح النووي.

منذ عام 1945 يستذكر سكان المدينتين اليابانيتين سنويا المأساة، ومعهم مئات الآلاف من رافضي الحرب ودعاة السلام في انحاء كثيرة من العالم، مؤكدين بشاعة ما حدث ومنوهين بقيم الأمن والسلام. ويتوجه العديد من الشخصيات المعروفة عالميا ومحليا، سياسيا ودينيا وثقافيا ومن ممثلي الأحزاب السياسية ونشطاء حركة السلام ومراكز البحث في هذه القضايا، مطالبين بعالم خال من الاسلحة النووية، وبحلول سلمية للصراعات المستعرة في العالم.

********************************************************************

الصفحة السابعة

«جبل النوبان» في مراسلات القريني

رضي السماك

عادة ما تستهويني في الأسفار أن أحمل معي واحدة من الروايات ومجلة ثقافية؛ للتخفيف من ثقل السياسة وهمومها وعالمها الصاخب الذي يشغل الكتّاب المهمومين بها يومياً على مدار العام.

وفي رحلة سياحية قصيرة إلى إحدى بلدان الخليج خلال شهر أيار الماضي، حملت معي مجلة «العربي» الصادرة في الشهر نفسه والتي خصصت ضمن مواد عددها استطلاعا جميلاً عن مدينة البصرة.

وذكّرني هذا بكتاب حكايات القاص العراقي سلام القريني، الذي كدت أنساه مركوناً على أحد رفوف مكتبتي. فحملته معي رديفاً لتلك المجلة، وهو بعنوان: «جبل النوبان.. حكايات 1993- 2002» وصادر عن «دار الرواد المزدهرة» البغدادية في 2021.

 والحكايات واقعية عايشها الكاتب من خلال تجربته الشخصية في «أبو الخصيب»، تلك المنطقة الجميلة الخلاّبة المحاذية لشط العرب على مقربة من مدينة البصرة، والتي نزل فيها القريني مع عائلته وهو صبي عام 1963.

وهذه المنطقة ذاتها لطالما افتتنت ناظري وأنا صبي بسحر غابات النخيل فيها، حينما كنا نمر قبالتها في شط العرب، ونحن نستقل واحدة من السفن التجارية الهندية غير المؤهلة لركوب السياح، متجهين إلى ميناء البصرة - بمعية جدي الحاج أحمد السماك إبان زياراته السياحية الدينية السنوية للعراق. وكان جدي أو واحد من رفاقه يشير بأصبعه اليها عند وصولنا بمحاذاتها ويقول: ها قد وصلنا « أبو الخصيب». ولا أعرف ما هي علامتهم على معرفتها.

وقد جاءت تسميتها بهذا الاسم على اسم شخص يُدعى مرزوق أبو الخصيب، الذي حفر نهراً فسُمي باسمه، كما يوضح المؤلف القريني، مشيرا إلى انه مولى الخليفة أبي جعفر المنصور، طبقاً لفيصل السامر الذي تحدث عن كثرة أنهار هذه المنطقة، حتى كان يُقدّر عددها من باب المبالغة بـ 120 ألفاً، وذكر عددا منها (في كتابه «ثورة الزنج»). وكان يُطلق على الترع والجداول أنهاراً، كما هو الحال عندنا في البحرين فيما يتعلق بالجداول والترع المتفرعة من العيون الطبيعية التي تعتمد عليها الزراعة، ومن الآبار الارتوازية.

 أما «جبل النوبان» فقد استمدّه القريني لعنوان حكاياته من اسم تلة تاريخية سكنتها عوائل الزنج. وهو إذ يتناول بريشته القلمية أسماء كوكبة عريضة من المناضلين المثقفين الكادحين، من فنانين وشعراء ومدرسين وغيرهم، ترسم لنا تلك الريشة القلمية - بشيء من التفصيل - بروايات أربعة من رفاق الدرب الطويل المشترك، ممن كانت له رسائل متبادلة معهم، أو ذكريات حميمة لما تزل محفورة في ذاكرته ووجدانه.

ويعترف المؤلف بأنه لم يقاوم فكرة المغامرة بمراسلة من كان منهم في المنافي عبر البريد الحكومي، في ظروف أمنية مشددة بالغة الخطورة، متناولا ما عانوه من عسف النظام الصدامي الوحشي بحق كل واحد منهم، وهم كل من: الشاعر وليد عبد الله، وعاشق الموسيقى محمد مطرود التميمي، والشاعر مصطفى عبد الله، والشاعر محمود بدر.

الأول رحل في الأربعين من عمره في المهجر الهولندي متأثراً بما كابده من أمراض موروثة من عسف النظام وتنكيله به، والثاني كان مصيره المأساوي كمصير الأول، حيث جرجرته حرب النظام وخرج منها بأمراض لم تمهله لإكمال شوطه في الحياة، على حد تعبير القاص القريني. والثالث استقر به الترحال في المغرب، وهو الذي كتب قصيدة «الجنازة» التي نُشرت في ديوانه الصادر في براغ بعد مماته، والذي أهداه إلى رفيقه محمد المطرود، أما الرابع فهو محمود بدر الذي أجبره النظام على أداء الخدمة العسكرية، ثم ساقه سوقاً لمحاربة أشقائه الكُرد في الشمال، رغم عدم تأهله البدني والصحي. ولم تكتف السلطة الدكتاتورية بذلك بل مارست عليه ضغوطاً هائلة لإلحاقه بحزبها، فما كان منه إلا الفرار من الوطن ليستقر به المطاف في السويد.

وثمة أسماء عديدة لا يتسع المقام هنا للأسف وفي هذه العُجالة لاستعراضها، تناولها القاص تحت عنوان» شخوص في القرية» وعناوين اخرى. 

ويختتم القريني كتابه الممتع الشائق بعنوان «في عام 2005م»، وهو العام الذي عاد فيه إلى البصرة صديقه محمود، حيث جال به وبعض أصدقائه بجميع الأماكن التي كانت لهم فيها ذكريات ثقافية وفنية وسياسية ومواقف طريفة. لكن معظمها لم تعد كما كانت فقد غدت أثراً بعد عين؛ بفعل عوادي واحد من أبشع ما مر به تاريخ البصرة من أنظمة استبدادية، هي المدينة التي طالما كنا نردد أسوةً بآبائنا وأجدادنا البحارنة «اللي ما شاف البصرة يموت حسرة» فيما «تذبحنا الحسرة» -على حد تعبير المؤلف - حينما نقرأ ونشاهد من بعيد ما لحق ويلحق فيها من جرائم بحق ناسها البسطاء الطيبين وبيئتها الساحرة الفاتنة. 

 **************************************************************

عن شهداء الحزب في ديالى

ماجد عباس ناشد

مساؤكم (دهش) المدهش والنجمتان (رجاء وكوثر)

مساؤكم ابراهيم الخياط واستاذه لوركا العراق خليل المعاضيدي

مساؤكم فتية لم يعرفوا دهاليز السياسة، استشهدوا واقفين لكي لا تثلم راية الحزب) نقول

سلاماً على أئمة يدعون إلى المكابرة، وصنعوا الفرح من أقبية الظلام، عرابو السعادة، عقولهم مكبلة بأصفاد مفتاحها ضحكة أرملة أو ابتسامة يتيم (لم يموتوا موت الفجأة)، (لم يكترثون للمديح كثيراً فمثلهم أعز أجلالا من قامة النخل).

ماذا نقول نحن الذين أصبحت لنا فرصة إضافية للحياة بعد أن عبرنا طوفان الإبادة، هل نحن مداهنون نحتج باستحياء، وفي الطرف الاخر آناس رفعوا راية الشرارة ومن الشرارة يندلع اللهيب، تحملوا غياهب السجون والمشانق وعذابات من آناس كأنهم حمر مستنفرة من أسوأ ما أنتجه العقل العفن المعادي للحياة، حيث الشيوعية في نظرهم مصطلح لكل أمر سيء.

كأن صمودهم غناءً وشدواً وعزاء للملايين، لقد كان الشهيد الخالد (فهد) ورفاقه الدروايش يرددون صرخة برومثيوس:

كونوا على ثقة من أنني لن استبدل مصيري التعيس بعبوديتكم الذليلة.

إن سلام عادل ورفاقه أخذوا قبساً من نور الشمس وأعطوه للإنسان، يقول دوستويفسكي ...أن تحيا بلا أمل هو أن تكف عن الحياة. وهل الشيوعيون على هذه الشاكلة انهم يخلقون من العدم وجوداً وينحتون الصخر، من اي صخر قدٌ قلبك.

يقول بابلونيرودا في قصيدته (النشيد الشامل) يموت ببطء من لا يقرأ – من لا يسافر – من لا يسمع الموسيقى – من لا يعرف كيف يجد شيئاً بفضل عينيه.

الشيوعيون لا يموتون لأنهم منبع النقاوة والشياكة والجمال، لا يموتون لأنهم بذرة الورد الذين نكتشفها عندما تسقط الامطار فتبدو يانعة، حاول أعداء الحقيقة المراهنة على إبادتهم، فكانت النتيجة أدهى وأمر. أنهم ملح الأرض..

 **********************************************************

العمة زكية خليفة الزيدي

صادق النداوي

ونحن نحتفل بعيد تأسيس حزبنا الشيوعي ٨٩ علينا أن نستذكر أولئك المناضلين والمناضلات الرواد الذين أرسوا صرح هذا البناء الشامخ وأضاءوا طريق وطن حر وشعب سعيد بدمائهم وتضحياتهم ومن ذلك المناضلة (العمة) الراحلة زكية خليفه الزيدية الرائدة في النشاط السياسي للحزب والفن المسرحي.

ولدت في ريف العمارة وعاشت منذ طفولتها معاناة أهاليها من اضطهاد سياسي واجتماعي واقتصادي وفقر وحرمان على أيدي الإقطاع وعملاء الاستعمار، تغذت بمبادئ وأفكار الحزب الاشتراكية الإنسانية، وعملت ساعي بريد ونقل الأدبيات بينه وبين بقية الرفاق.

انتقلت إلى العاصمة بغداد وشاركت في مظاهرات ١٩٥٦لمساندة الشعب المصري ضد العدوان الثلاثي، واعتقلت في محطة القطار العالمية من قبل شرطة النظام الملكي ومعها بريد الحزب، وحكم عليها ب١٠ سنوات وعمرها ١٥ عاما، أكملت تعليمها في السجن، وأطلق سراحها بعد ثورة تموز١٩٥٨.

إضافة إلى نشاطها السياسي عملت في إعلام وزارة الإصلاح الزراعي ومقدمة برامج تمثيلية في إذاعة وتلفزيون بغداد عرفت باسم (شنينة وغيدة) مع الراحل ابو كاطع، أعجب بها يوسف العاني مدير الإذاعة والتلفزيون آنذاك واختارها ممثلة في فرقة المسرح الفني الحديث. أسست المسرح الريفي الجوال وقامت بجولات ميدانية مع المناضلة الراحلة نزيهة الدليمي في بيوت وصرائف الحرية والشعلة حاملة مشعل التوعية التنوير بالحرية والديمقراطية وحقوق المرأة في العدل والمساواة، وحظيت بشعبية واسعة بين تلك النساء لما تتمتع به من شخصية مؤثرة ولهجة شعبية قريبة من لهجة النسوة. شاركت في التصدي لانقلاب شباط١٩٦٣ الدموي عندما كانت في بلغاريا وانضمت للجنة التضامن مع الشعب العراقي. وبعد انقلاب ١٩٦٨ عادت إلى بغداد وزاولت نشاطها الحزبي في منطقة بغداد.

أما نشاطها المسرحي في فرقة المسرح الفني الحديث فكانت في مسرحيات الخان، النخلة والجيران والشريعة وغيرها مع الفنانة الراحلة زينب وناهدة الرماح وخليل شوقي سامي عبد الحميد يوسف العاني وغيرهم.

على إثر الهجمة الفاشية التي شنها النظام الدكتاتوري ١٩٧٨ - ١٩٧٩ هاجرت إلى السويد وعادت إلى العراق عام ٢٠٠٥ وزاولت نشاطها في صفوف الحزب الشيوعي ورشحت في انتخابات ٢٠١٠ بقائمة اتحاد الشعب.. ولاشتداد المرض عليها عادت إلى السويد لتغادرنا في رحلتها الأخيرة في ١٨/٢/ ٢٠١٠.

  غادرتنا الفنانة المناضلة المحبوبة  العمة ز كية خليفة جسدا و تبقى سراجا منيرا في النشاط السياسي والمسرحي  .

 ننحني اجلالا لما قدمت من عطاء ثر فلها الخلود ولروحها السلام والذكر الطيب.

 ************************************************************

جراح  لا تندمل

د.حسين الشيخ علي

تجمع أهالي الشبانة من قصبات العمارة، حول محيط بستان حجي حافظ، أثناء زيارة المتصرف (يسمونه حالياً المحافظ) صباح الحوراني، في بداية السبعينيات لمنطقتهم، المنطقة النائية المليئة بالمستنقعات والبرك، وذات الطبيعة الغناء، حيث تنتشر طيور البرهان الزرق واللقالق وزرات البعيجية، واحاطوا بالمتصرف من كل جهة. غير أن الحوراني ركز كل إنتباهه على عبد الحسين احمد حسن الكعبي، ذلك الشاب الثلاثيني، الذي لُقّب حركياً فيما بعد بأبي سمير، لأنه رآه بعيداً عن الحشد، مطرقاً في تفكير عميق عن مصير الجبهة الوطنية، التي عمد البعثيون إلى تدميرها عبر هجومهم الغادر ضد الحزب الشيوعي العراقي، دون أن يعير للمتصرف البعثي، السوري الجنسية، أية إنتباهة، مستنكراً خداعه في جمع مطالب الناس، التي سطروها على عرائضهم.

إستفز إهماله العامد وعدم مساهمته الأخرين في السلام والهتاف، المتصرف، فأندهش وطلب إحضار الشاب، فجاء يمشي بشموخ وثقة بالنفس، وحيا المتصرف، الذي سارع لإظهار جوهره الحقيقي، فقال لعبد الحسين:

- ها أبو علي، تعقّد وضعكم انتم الشيوعيين، وإشتدت الظروف قسوة عليكم، فلا مناص من الإنتماء وتسجيل إسمك في سجلات حزب البعث. وأعدك بمنصب مرموق إن فعلت ذلك.

نظر عبد الحسين لهذا الرجل القميء وتمتم بتواضع:

- يصير خير إنشاء الله.

أدرك الجميع أنها مجاملة مفضوحة، أو محاولة للإفلات من كماشة القمع، او للحصول على فرصة للإنتقال لمواقع النضال السري، فلا يستطيع عبد الحسين أن يتخلى عن حزبه وفكره، الا إذا تخلت الشمس عن النهار والفراشات عن الأزهار وورد الرازقي عن شذاه. وحين إنكشف ذلك للبعثيين، واجهوه بمضايقات شديدة في مدرسة العزة قرب الدفاس، التي كان يدرس فيها التربية الإسلامية، وإشتد عليه القمع وهو في البيت والمدينة، مما اضطر معه للسفر إلى خارج العمارة، وأرسله الحزب بعد ذلك إلى موسكو للدراسة في المدرسة الحزبية لإعداد الكوادر القيادية، ثم سارع للإلتحاق بقوات أنصار الحزب الشيوعي في كردستان، بعد أن تبنى الحزب الكفاح المسلح، كأبرز أساليب نضاله لإسقاط الدكتاتورية.  

في كردستان، كان أبو سمير، كادراً حزبياً وعسكرياً متميزاً، ينفذ بإبداع كل توجيهات الحزب والمهام التي يكلف بها، ويتمتع بإحترام رفاقه، صبوراً ودؤوباً وشجاعاً. وحين وقعت جريمة الغدر الثانية في بشت آشان، إستشهد أبو سمير، وصار إيقونة لجميع المناضلين من اجل وطن حر وشعب سعيد.

مجداً أبا سمير، فقد أوفيت ما عاهدت عليه، شوقنا وشوق عائلتنا لك كبير!

 ******************************************************************

على خطى النضال.. التربوي الراحل حسين حسن التميمي

فرات الخطيب

ولد الفقيد سنة 1945 في ناحية المدحتية وأكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة فيها والإعدادية في الحلة لعدم وجود ثانوية في الناحية، ثم التحق بكلية الشريعة وأنسحب منها بسبب وضعه الاقتصادي، ودخل الدورة التربوية، وبعد إكمالها عين معلما في المدارس الابتدائية وظل يعمل في المدارس الريفية حتى عام 1991 حيث نقل لمدرسة غزة الابتدائية في الحلة، وأحيل على التقاعد بسبب المضايقات التي تعرض لها، وبعد سقوط النظام أعيد لوظيفته وأحيل على التقاعد بعد بلوغه السن القانوني.

بعد ثورة 14 تموز 1958 المجيدة عمل في اتحاد الطلبة العام في الجمهورية العراقية، ثم انتمى للحزب الشيوعي وكان مسؤوله الحزبي كاظم محمد الحسن (ابو بسيم) وضمت خليته عددا من الطلبة منهم عبد الكاظم هادي وطالب نغماش وهم في الصف الأول المتوسط، وبعد انقلاب 8 شباط 1963 اضطر للتخفي حتى هدأت الأوضاع، وأصبح في عام 1970 عضوا في لجنة الشبيبة الديمقراطية، ثم أعيد ترشيحه واكتسب العضوية مجددا عام 1970،  ونشط في نقابة المعلمين بعد أن تم تعيينه مشاركا في جميع مفاصلها، وفي عام 1975 أنتقل إلى مدينة الحلة في حي نادر الثانية حيث أصبح بيته مقرا ومكانا آمنا للاجتماعات الحزبية بالرغم من المتابعات المستمرة للبعثيين، وشغل في الحزب عضو قاعدة حزبية وإدارة تنظيم واجتماعات حزبية. ارتبط بشكل مباشر بالشهيد (فاضل وتوت) حيث كان له لقاء أخير بالشهيد فاضل وتوت قبل يوم من اعتقاله، حين كان معلما في مدرسة الجربوعية. ووسط الحملة الأمنية الإجرامية أختطف الفقيد من باب المدرسة دون أن يراه أحد سوى الرفيق شاكر الجبوري صدفة حيث تم أخذه إلى أحد معامل الطابوق في ناحية القاسم في منطقة نائية وخالية، وبين التهديد  بالقتل بنفس المكان ودفنه والترغيب أو أن يدلي بمعلومات تخص التنظيم ويبقى ذيلا لهم رفض الرفيق ما نسب اليه من اتهامات وأنكرها جميعها، وخلال هذه الفترة أستطاع مدير المدرسة ومعاونه من الوصول الية وانقاذه في اللحظات الأخيرة من أيدي جلاديه كونهم كانوا بعثيين وهم على دراية بالأماكن التي يتم القتل فيها، وحين ساءت الاوضاع وبدأ البعث حملته عام 1978 أضطر الفقيد إلى الاختفاء لفترة وجيزة لدى الفقيد المرحوم الشيخ جبر حسن عليوي الجرياوي في الشوملي خيكان الشرقي، ولم يكن الوحيد فقط أذ كانت بساتين الشيخ جبر الجرياوي وداره ملاذا لجميع الشيوعيين والديمقراطيين. وأستمر الفقيد في العمل الحزبي بشكل ينسجم مع الوضع على الأرض. بعد اعدام الرفيق الشهيد فاضل وتوت وانهيار التنظيم الحزبي تقطعت السبل فجمدت جميع اللقاءات والنشاطات الحزبية لغاية ما بين عام 1981 و1982 حيث التقى بالرفيق زهير ناهي الحسناوي (ابو ظافر) وعائلته التي تعيش في محافظة بابل سرا. كانت الأوضاع مأساوية بسبب سياسة الحزب الواحد والحرب العراقية الإيرانية وقوة الأجهزة الأمنية والمتابعة التي لم تنقطع عن دار الفقيد إذ عاد للعمل الحزبي بشكل او آخر حيث أصبح بيت الفقيد محطة للقاء العائلي للرفيق زهير ناهي و أصبحت العلاقة العائلية قوية جدا وأستمر الحال لغاية انتفاضة أذار عام 1991 التي شارك الحزب فيها وبشكل قيادي، وواحدة من أهم المعارك التي قادها الرفاق هي معركة المشتل مع معسكر الجيش الذي كان فيه بعثيون عراقيون وسودانيون وغيرهم، وبقي الحال والدعم للحزب على أشده في فترة الحصار الاقتصادي إلى أن تم كشف التنظيم الخيطي عام 1995 فأصبح بيت الفقيد ملاذا للكثير من الرفاق. كل هذه المخاطرات بحياة الفقيد وعائلته لأجل مبادئ أعتنقها وآمن بها.

 بعد سقوط النظام البائد عاد دار الفقيد مقرا لأساسية الفقيد معن جواد بكافة تنظيماتها لغاية عام 2010 حيث سلم الفقيد راية الحزب إلى أولاده الذين لم ينقطعوا عن الحزب أبدا ودعمهم له في أسوأ الظروف سواء كان الدعم ماديا أو نفسيا ولكل شخص حكايات. لم يتخل الفقيد عن فكره ولم يتخل عن أصدقائه ورفاقه القدامى مطلقا وظل لصيقا بحزبه حتى ساعاته الأخيرة.

 ************************************************************

الصفحة الثامنة

خديجة حباشنة.. حياتها وعرض ثلاثة من اصداراتها

شميران مروكل

خديجة عبد الرزاق الحباشنة باحثة وسينمائية ناشطة سياسية ونسوية حاصلة على ماجستير في علم النفس، بدأت حياتها العملية اخصائية نفسية في عيادة للطب النفسي، عملت في مجال الاعلام والسينما الوثائقية كما عملت ايضا كباحثة وناشطة في قضايا المرأة والعمل السياسي، زاولت التدريس الجامعي في علم النفس والعلاقات بين الجنسين. لها عدد من الكتب حول قضايا المرأة والسينما وتكتب في البحث العلمي والنص الادبي والمقالة، ومن مقولاتها (من خلال الصور والسينما يمكننا نقل ونشر قيم الثورة للجمهور وابقائها حية).. عادت خديجة إلى الاردن عام 1967 بعد ان انهت دراستها في القاهرة وانضمت إلى مصطفى ابو علي، سلافة جاد الله وهاني جوهرية لتأسيس مجموعة من المخرجين الفلسطينيين والعرب الذين قرروا دعم المقاومة الفلسطينية بتصوير افلام عن كفاح الشعب الفلسطيني والحياة اليومية في مخيمات اللاجئين.

أجبروا على الفرار من عمان (الاردن) بعد ايلول الاسود في عام 1971 وانشأوا منظمة وحدة الفيلم الفلسطيني في بيروت، لبنان في عام 1973، تحت وصاية منظمة التحرير الفلسطينية، في عام 1976 اصبحت هذه المجموعة مؤسسة الفيلم الفلسطيني والتي كانت من إخراج خديجة حباشنة حتى عام 1982 عملوا معا على انشاء شكل جديد من التصوير السنيمائي باستخدام كل من الافلام الروائية والوثائقية، في ذلك الوقت اقاموا روابط قوية مع المجال الدولي للسينما المناهضة للاستعمار من امريكا اللاتينية إلى اوربا بالتعاون مع مجموعات مثل دزيجا فيرتوف وصانعي الافلام مثل جان لوك جودار وبينو سولانس. انتجت هذه المجموعة أكثر من 30 فيلما اختفى الكثير منها الآن وتم عرضها في جميع انحاء العالم رغم انها لم تعرض في فلسطين حتى وقت قريب.

مع فلمها الوثائقي أطفال بلا طفولة ارتقت خديجة إلى مستوى سلافة جاد الله المخرجة الفلسطينية الأولى، يعرض هذا الفلم الوثائقي الحياة اليومية للأطفال الايتام الذين ولدوا لشهداء تل الزعتر عام 1976 ثم صنعت فيلم (نساء في فلسطين) وهو فيلم وثائقي اختفى مع الغزو الاسرائيلي لبيروت عام 1982 ولم يتم الاحتفاظ بنسخة منه.

عملت خديجة الحباشنة دائما على جبهتين السينما وقضية النوع الاجتماعي، شاركت في تأسيس الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية ومركز دراسات المرأة في الاردن، تعيش خديجة حباشنة في عمان التقيتها مؤخرا في اجتماع إقليمي أهدت لي ثلاثة كتب وسأعرضها بالتوالي: مقدمات حول واقع المرأة وتجربتها في الثورة الفلسطينية مع دراسة ميدانية لتجربة الكوادر والعناصر النسائية (1967 1971) وكتاب سيكولوجية الحوار داخل الاسرة الفلسطينية حول قضايا المرأة والثالث الحكم الاخلاقي لدى المرأة العاملة.. تهدي كتاب مقدمات حول واقع المرأة وتجربتها في الثورة الفلسطينية إلى ارواح شهيدات النضال الوطني وإلى جميع المناضلين والمناضلات اللذين ساهموا في صنع هذه التجربة.. تضمن الكتاب الذي صدر في 211 صفحة من القطع المتوسط ثمانية أبواب تناولت خطة الدراسة ومقدمة نظرية حول مكانة المرأة في المجتمع وعوامل تخلفها ودور المرأة في الانتفاضات الشعبية في فلسطين في الفترة ما بين 1917 1948 ودور المرأة الاجتماعي والنقابي وفي الاحزاب والحركات الوطنية العربية داخل الارض المحتلة وخارجها في الفترة ما بين 1948 1967 ودور المرأة في الثورة الفلسطينية بين الطرح النظري والممارسات في الفترة ما بين 1965 1971 ولمحة موجزة عن دور المرأة في الثورة داخل الارض المحتلة في نفس الفترة وبحث ميداني لتجربة المرأة في الثورة الفلسطينية في الفترة ما بين 1967 1971 وتحليل لتجربة المرأة من خلال رؤية الكوادر النسائية التي خاضت التجربة في الفترة ما بين 1967 1968 وتحليل لتجربة المرأة من خلال رؤية عناصر القاعدة النسائية التي شاركت في التجربة في الفترة ما بين 1967 1971 في لبنان ودور المرأة في مختلف الاتحادات والمؤسسات الاجتماعية والتربوية والاعلامية وتحليل عام ودروس التجربة والتوصيات بالإضافة إلى ثلاثة ملاحق، استمارة تقييم تجربة المرأة في الثورة الفلسطينية و ملحق محاور النقاش في المقابلات مع الكوادر النسائية واتجاهات الكتابة حول المرأة الفلسطينية.. ويشكل الكتاب اول خروج عن الكتابة السائدة حول المرأة الفلسطينية التي كانت تطغي عليها الخطابة الاعلامية والنظرية او الكتابة الوجدانية والعاطفية ولم يقع في فخ الاغراق في التنظير او الاعلامية الدعائية التي كانت سائدة في ذلك الوقت. ويعتبر الجزء الاهم في هذا الكتاب هو تحليل تجربة المرأة في الثورة الفلسطينية ما بعد عام 1965 حيث قدم الكتاب تحليلا نقديا عززه فيما بعد تحليل تجربة النساء اللواتي انخرطن في العمل السياسي داخل اطر الثورة المختلفة وفي الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية حيث وجدت فجوة بين رؤية القاعدة الشعبية للتجربة ورؤية القيادات النسائية لها في تلك الفترة. وفي مقدمة الكتاب تذكر الكاتبة ان المرأة الفلسطينية قامت بدور هام في مجال النضال الوطني على مدى الخمسين عاما الماضية من نضال الشعب الفلسطيني لكن هذا الدور كان يأخذ شكل الطفرات التي ما تلبث ان تخبو دون ان تترك اثرا كبيرا سواء في عملية التغيير الاجتماعي لوضع المرأة في المجتمع او في بلورة تجربة نضالية ضمن اطار النضال الشعبي العام ويعود ذلك للتقاليد المتخلفة التي ما تزال تشد المجتمع فيما يتعلق بمكانة المرأة ودورها فيه كما تجمد طاقاتها وابداعاتها الانسانية فهي بالإضافة لمعاناتها من الاضطهاد القومي والاقتصادي تعاني من الاضطهاد الاجتماعي الممثل بالتقاليد ومن اضطهاد الرجل في الاسرة لها كما يعود إلى طبيعة نشأة تلك الانتفاضات الشعبية وعفوية تجربتها. وعلى إثر الانطلاقة الجديدة لثورة الشعب الفلسطيني المسلحة وجدت المرأة نفسها امام تحديات ثورية كبرى وخاصة بعد ان اثبتت التجارب الناجحة للثورات الشعبية في العالم مدى اهمية مشاركة المرأة في عملية التحرير فعادت لتبدأ من جديد وتشارك في النضال. وقامت المرأة بدور هام في الارض المحتلة وشاركت في معظم اشكال العمل بما فيها القتال. ان الجزء الاهم في الكتاب هو تحليل تجربة المرأة في الثورة الفلسطينية والتمييز بين الطرح النظري والممارسة العملية وقدم تحليلا لتجربة النساء اللواتي انخرطن في العمل السياسي داخل اطر الثورة المختلفة حيث وجدت هوة بين رؤية القاعدة الشعبية للتجربة ورؤية القيادات النسائية لها في تلك الفترة. وحقق الكتاب قدرا كبيرا من الاهداف التي كتب من اجلها فقد قام بتسجيل التجربة وحمايتها من الضياع وتناولها بالتحليل النقدي المفصل لكافة جوانبها ويعتبر الكتاب اول خروج عن الكتابة السائدة حول المرأة الفلسطينية ولم يقع في فخ الاغراق في التنظير او الاعلامية الدعائية كانت سائدة في ذلك الوقت وتميز بالرؤية النقدية لتجربة كانت الكاتبة واحدة من المشاركات فيها.

الكتاب الثاني، سيكولوجية الحوار داخل الاسرة الفلسطينية حول قضايا المرأة صدر الكتاب في 217 صفحة من القطع المتوسط في سبعة فصول وثلاثة ملاحق مع التقديم، تذكر الكاتبة انه لطالما اثارت اللغة بشكل عام اهتمامها وحفزت تفكيرها لأهمية دورها في بنية العقل الانساني وفي التواصل والتفاعل بين الافراد والجماعات وجاء مشروع هذه الدراسة لسيكولوجية الحوار داخل الاسرة باعتبارها حجر الزاوية في بنية المجتمع ومع الجيلين الاكثر تأثيرا وتأثرا بحركة التنمية الاجتماعية والانسانية جيلي الاباء والابناء واعتمد تصميم البحث تحليل مضمون الحوار اللفظي لمناقشة افراد الأسرة حول قضايا اجتماعية افتراضية، باعتبار اللغة والكلام وحدة التواصل والتعبير بقصد او دون قصد عن المفاهيم ونمط التفكير واسلوب الاتصال والدوافع لقرارات ومواقف الانسان تجاه قضايا وحقوق المرأة كعنصر اساسي في بنية المجتمع وتطوره وايضا لتناول هذه القضية المحورية من بعدها النفسي، هذا البعد الغائب عن تصميم البحوث والدراسات التنموية وتحليل نتائجها في فلسطين والبلاد العربية. تضمن الكتاب مقدمة في الإطار النظري لدراسة طبيعتها، اسئلتها واهميتها ومنهج البحث والطريقة والادوات وعرض حوار العائلات حول القضايا الاجتماعية ومحددات تحليل نتائج حوار العائلات ونماذج من التحليل، الكمي والكيفي والنتائج والخلاصة ومناقشتها وملاحق تتضمن جداول توزيع وحدات مضمون حوار العائلات وجداول التوزيع ونتائج اختيار زاوية الرؤيا.

وفي كتاب الحكم الاخلاقي لدى المرأة العاملة والعنوان الاكاديمي للدراسة (الحكم الاخلاقي ومفهوم الذات لدى المرأة العاملة مقارنة بغير العاملة) الذي صدر في 114 صفحة من القطع المتوسط توضح الكاتبة بداية انه عندما اقدمت على اعداد الدراسة كانت البلاد في بداية العودة للحياة البرلمانية واحتلت مناقشة مشاركة المرأة في الانتخابات وفي الحياة العامة والعمل السياسي مساحة واسعة في الحوار الاجتماعي حول الانتخابات والحياة السياسية والديمقراطية كما بدأت المنظمات النسائية حراكا لدعم بعض المرشحات وشاركت مع مجموعة من الباحثات لتأسيس مركز لدراسات المرأة بهدف العمل على تطوير وضع المرأة في القوانين والتشريعات مثل قانون الاحوال الشخصية وفي تطوير صورة المرأة في المناهج التربوية ولدعم مشاركة المرأة في الانتخابات والحياة العامة وكانت قد ظهرت في تلك الآونة اصوات تهاجم بعض المرشحات. 

في أربعة فصول فسرت الكاتبة خلفية الدراسة، مشكلتها واهميتها والدراسات السابقة وتتضمن النظرية التطورية المعرفية ونظرية التطور الاخلاقي ونشأة وتطور الاختيار الموضوعي، اختيار تحديد القضايا والدراسات السابقة ومفهوم الذات ودراسات حول ارتباط الحكم الاخلاقي بمفهوم الذات وتبين هدف الدراسة ومشكلتها وفرضيات الدراسة واهميتها وتعريفات اجرائية ومفاهيمية وتشرح الطريقة والاجراءات وتتضمن العينة وادوات البحث والاجراءات وتصحيح اختيار تحديد القضايا واختبار الذات بالإضافة إلى تحليل النتائج والبيانات ومناقشة النتائج والتوصيات. بالرغم من بعض الاهتمام الذي ناله موضوع التطور الاخلاقي والحكم الاخلاقي في الدراسات الاكاديمية المحلية، الا ان هذه الدراسات اقتصرت على دراسة مراحل الطفولة والمراهقة المبكرة والمتأخرة ولم تقترب من دراسة الراشدين وسدت هذه الدراسة نقصا في هذا المجال. ومن فرضيات الدراسة يزداد مستوى الحكم الاخلاقي وتقدير الذات عند النساء العاملات عنه لدى النساء غير العاملات وتوجد علاقة ايجابية بين الحكم الاخلاقي وتقدير الذات فالوضع الاقتصادي بوجه عام يلعب دورا في صياغة ملامح الشخصية لأنه يتفاعل مع بقية العوامل الاخرى وهو يؤثر في فكرة الفرد عن نفسه وفي القيم والاتجاهات التي يعتنقها وفي الإطار الذي يرى من خلاله العالم من حوله ومن ثم في سلوكه مع نفسه ومع الاخرين.

*****************************************************

الصفحة التاسعة

صلاح يحسم الجدل حول مغادرة الريدز

ليفربول ـ وكالات

علق رامي عباس، وكيل محمد صلاح، نجم ليفربول، على ما تردد اخيرا عن إمكانية انتقال الأخير إلى اتحاد جدة السعودي، في إطار الميركاتو الصيفي الجاري. وذكرت تقارير صحفية سعودية، في الساعات الأخيرة، أن اتحاد جدة عرض على الدولي المصري 180 مليون يورو لمدة موسمين، إضافة إلى 60 مليون جنيه إسترليني سيحصل عليها ناديه ليفربول. وردا على هذه التقارير، كتب رامي عباس عبر حسابه على “تويتر”: “إذا كنا نفكر في مغادرة ليفربول هذا العام، فلم نكن لنجدد العقد في الصيف الماضي”. وتابع: “صلاح لا يزال ملتزما مع الريدز”. يذكر أن النجم المصري يرتبط بعقد مع ليفربول حتى عام 2025، ويستعد حاليا لانطلاق منافسات الدوري الإنكليزي الممتاز. ولن يشارك ليفربول في دوري أبطال أوروبا، هذا الموسم، بسبب خروجه من المربع الذهبي للبريميرليغ في الموسم الماضي.

***************************************************************

قريباً.. انطلاق العمل في ملعب القوة الجوية

متابعة ـ طريق الشعب

أكد رئيس الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية الرياضي، اللواء الركن محمد صوب الله، أن الفترة القريبة المقبلة ستشهد انطلاق العمل في مشروع ملعب النادي، لافتا إلى أن شركة أجنبية ستقوم بتنفيذ المشروع.

وقال صوب الله، إن” الهيئة الإدارية للنادي أكملت دراسة المشروع ووضعت أفكارا متكاملة لتنفيذها ولم يتبق سوى إتمام الإجراءات الإدارية للشروع بالعمل”، مبينا أن” الجهة المنفذة هي شركة أجنبية تم الاتفاق معها وستباشر العمل قريباً”.

وأضاف صوب الله، أن “المشروع يتضمن ‏بناء ملعب رئيس يتسع لـ 15,000 متفرج بالإضافة إلى ملاعب للتدريب أما المرافق الأخرى من مسابح وغيرها فهي مرحلة ثانية يتم إنجازها في حال توفرت العوامل المساعدة”.

وبخصوص استعدادات الفريق للمشاركة في دوري المحترفين أوضح صوب الله أن” هذه المسابقة تعد تجربة جديدة على الأندية وهي بحاجة إلى الكثير من المتطلبات”، لافتا إلى أن “النادي أنجز 50% من متطلباته وما تبقى فهو مسؤولية اتحاد الكرة والحكومة العراقية”.

يشار إلى ان المرحلة الاولى جرت منافساتها في بغداد والمرحلة الثانية اجريت في البصرة.

يذكر ان فريق نادي الصناعة هيمن على المركز الاول للمتقدمين في ختام منافسات المرحلتين الاولى والثانية.

*********************************************************************

وقفة رياضية.. المؤسسات الرياضية ورفدها بالطاقات

منعم جابر

كنا قد كتبنا أكثر من مرة ضرورة وأهمية رفد المؤسسات الرياضية بالطاقات والكوادر الفنية والخبرات الرياضية والإدارية والمحاسبية والكومبيوترية، لأن هذه المؤسسات أصبحت متفاعلة ومتعاملة مع مؤسسات متطورة مثل الاتحادات الرياضية والأندية، وكثيراً ما احتاجت هذه المؤسسات الحديثة والفاعلة لشخصيات وكوادر عارفة بهذه العلوم والمعارف. وهذا لا يتم لهؤلاء (بالخيال ولا بالتمني) بل بالعمل والدراسات والنشاط والعلم. لهذا نجد أن مؤسساتنا الرياضية بحاجة لتوحيد عاملين في هذه المجالات ونحن لا نستطيع ان نختار كائنا من يكون لهكذا اعمال تحتاج إلى مهارات وكفاءة وقدرة عالية مثلما يتصرف الكثير من بلدان الجوار والمنطقة والعالم. اما نحن فلا نزال متخلفين وغير متفاعلين مع الكثير من المؤسسات الرياضية سواء الأندية والاتحادات الرياضية وحتى اللجنة الاولمبية.

وهنا أقول لأحبتي في اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية بصفتهم القيادة للمؤسسات الرياضية ان تستحدث معهد لدراسة وتعليم العلوم الإدارية والمحاسبية والحاسبات وعلم الإدارة للفرق الرياضية، كما كان الحال في ايام المعهد القومي لتدريب الشباب الذي كان يشرف على تخريج كوادر لإدارة العمل الرياضي، وتشارك به طاقات وقابليات من الرياضيين العراقيين والعرب لتخريج كفاءات علمية قادرة على قيادة المؤسسات الرياضية وقد تخرج منه خيرة الكفاءات والطافات الرياضية. أن وجود هكذا معهد علمي رياضي سيشكل أساسا لنهضة رياضية تساهم في إعداد وتخريج كوادر وقابليات مهمة لرفدها للمؤسسات الرياضية، أما أن نواصل عملنا بشكل عفوي وغير مدروس ولا مجال فيه لصناعة الكادر، مثلما نصنع البطولات والابطال في العاب الرياضة يتوجب علينا ان نهتم بصناعة المختصين في علوم الإدارة الرياضية والمحاسبة وعلم الحاسبات والمراسلة واللغة الانكليزية عندها سنحقق ونطمئن على مسيرة عملنا الرياضي وخطواتنا الصحيحة.

احبائي يا قادة الرياضية في وزارة الشاب والرياضة او في اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية أنتم مدعوون لدراسة هذا المقترح لأنه يساهم في تطور إدارة العمل الرياضي ويساهم في صناعة الطاقات والكفاءات الخبيرة في علوم الرياضة مما يسهل العمل الرياضي ويفجر الطاقات والقابليات الرياضية ومن خلال هذا العمل سنكسب خبرات إضافية وميدانية تساهم في إصلاح الحال وتحضير الظروف المناسبة لمستقبل رياضي مشرق ونبني مؤسسات رياضية رصينة قادرة على تخريج أبطال قادرين على المنافسة.

إن هذه الدعوة موجهة إلى المؤسسات القيادية في الرياضة العراقية هي وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية الوطنية العراقية. فكل منهما مدعو لإصلاح القطاع الرياضي وتحسين حاله وتقديم المعالجات اللازمة لإصلاحه اما ان نبقى مترددين قابعين في مكاتبنا فان الواقع الرياضي سيبقى على حاله إلى يوم الدين وجميعنا نتأسف ولا حل.

**********************************************************

دهوك تستضيف بطولة العراق للدراجات

متابعة ـ طريق الشعب

أعلن الاتحاد العراقي للدراجات عن استضافة محافظة دهوك بطولة أندية العراق بالدراجات للمرحلة الثالثة. وقال مدير إعلام الاتحاد ساجد سليم ان الاتحاد حدد يوم الثالث عشر ولغاية السادس عشر من الشهر الجاري موعدا لانطلاق البطولة التي تحتضنها دهوك. وأضاف أن البطولة ستقام بمشاركة واسعة للفئات الأربع المتقدمين الشباب الناشئين والنساء.

*******************************************************************************

اربيل تحتضن منافسات دوري شباب العراق الممتاز

بغداد ـ طريق الشعب

جرى أمس الإثنين، في مقر الاتحاد العراقي لكرة القدم الاجتماع التداولي بين الاتحاد وممثلي الاندية المتأهلة للأدوار الختامية من دوري الشباب الممتاز. وتقرر على ضوء الاجتماع اختيار محافظة اربيل لإقامة النهائيات على ان تجري القرعة في الثاني عشر من الشهر الجاري والمؤتمر الفني للنهائيات وتليها بيوم إقامة مباريات المجموعة الاولى. وفي اليوم الذي يليه مباريات المجموعة الثانية على ان يكون شباب الميناء على رأس احدى المجموعتين كونه بطل النسخة السابقة ومتصدر فرق مجموعته في الأدوار التأهيلية. جدير بالذكر أن الفرق المتأهلة للأدوار النهائية هي اندية الزوراء والميناء واربيل والنجف ونفط البصرة وامانة بغداد والناصرية والشرطة.

**************************************************************************

رجال ونساء العراق بالتنس يعسكرون في مصر

متابعة ـ طريق الشعب

غادر وفد منتخب العراق لكلا الجنسين، يوم الإثنين، العاصمة بغداد متوجها إلى مصر للدخول بمعسكر تدريبي استعدادا للاستحقاقات الدولية المقبلة والتهيئة لمنافسات الأندية العراقية للتنس. وقال رئيس اتحاد التنس العراقي سيف العكيلي إن “الوفد الحالي يعتبر أكبر وفد للتنس يعسكر خارج العراق في تاريخ اللعبة اذ وصل العدد إلى 26 لاعباً ولاعبة يمثلون العاصمة بغداد وباقي المحافظات العراقية”. وأضاف ان “المعسكر التدريبي في مصر سيستمر أسبوعين يتخلله مباريات ودية مع تسعة اندية مصرية على مستوى عال”. وبين العكيلي ان “الاتحاد يحرص على الاهتمام بقاعدة اللعبة والمواهب لتكون رافداً للمنتخبات الوطنية بعد سقف زمني محدد”، مبينا ان “الاتحاد حرص على ان يضم أكبر عدد من المواهب اذ حصرها بالأعمار 12، 14، 16 سنة اضافة للمتقدمين الذين يستعدون لبطولات دولية مقبلة”.

*******************************************************************************

مانشستر سيتي يرفض انتقال برناردو سيلفا إلى برشلونة

مانشستر ـ وكالات

أكدت مصادرُ صحفية إسبانية أن إدارةَ مانشستر سيتي رفضت العرضَ المقدم من قبل إدارة برشلونة لضم ِبرناردو سيلفا. وبحسب المصادر ذاتِها فإن إدارة السيتي أبلغت نظيرتَها في برشلونة أن سيلفا ليسَ للبيع. وكانت إدارة ُ النادي الكاتالوني تقدمت في وقتٍ سابق بعرض لضم جواو كانسيلو وبرناردو سيلفا على سبيل الإعارة مع شرطٍ بإلزاميةِ شراءِ سيلفا في الموسم ِ المقبل مقابل ستين مليونَ يورو.

***********************************************************************

إيفانز يحرز ثاني ألقابه  في مسيرته بعالم التنس

واشنطن ـ وكالات

حقق البريطاني   لقبه الثاني في مسيرته بإحرازه دورة واشنطن لكرة المضرب على ملاعب صلبة بفوزه على الهولندي تالون خريكسبور 7-5 و6-3وبات إيفانز (33 عاماً) الذي حقق باكورة انتصاراته في دورات “أيه تي بي” في ملبورن عام 2021، أول بريطاني يظفر باللقب في واشنطن منذ تيم هنمان عام 2003.

وسيرتقي ايفانز للمركز الـ 21 في التصنيف العالمي للاعبين المحترفين، في أفضل ترتيب له، بعدما كان وصل إلى العاصمة الأمريكية مع سلسلة من 7 هزائم توالياً.

قال إيفانز “لم أكن أفكر في هذا في بداية الأسبوع. لقد كان أسبوعاً استثنائياً”.

وتابع “هذا يعني الكثير بالنسبة لي. هو أمر مهم”.

من ناحيته، فشل خريكسبور (27 عاماً) في تحقيق لقبه الثالث في مسيرته بعد دورتي بونه الهندية في كانون الثاني وسيرتوخمبوس الهولندية في حزيران.

قال الهولندي “هي المرة الأولى التي آتي فيها إلى واشنطن، لقد بلغت المباراة النهائية، والأمر ليس بهذا السوء”.

***********************************************************************

سيدات إنكلترا يعبرن بصعوبة إلى ربع النهائي في مونديال السيدات

سيدني ـ وكالات

بلغ منتخب إنكلترا ربع نهائي كأس العالم للسيدات متخطياً بصعوبة منتخب نيجيريا (4-2) بركلات الترجيح بعد التعادل السلبي (0-0) في الوقتين الأصلي والإضافي، ضمن دور الـ 16

ولعب منتخب إنكلترا بـ 10 لاعبات في الشوطين الإضافيين وبضع دقائق من الشوط الثاني بعد طرد نجمته لاورين جيميس في الدقيقة 87.

وسيلعب منتخب إنكلترا مع الفائز من مباراة كولومبيا وجامايكا.

واستهل المنتخب الإنكليزي الركلات بأسوأ طريقة ممكنة مع إهدار جورجيا ستانواي تسديدتها، وتبعتها النيجيرية ديزيريه أوبارانوزي، إلا أن سيدات المدربة الهولندية سارينا فيغمان اتبعن بأربع ركلات ناجحة، فيما أهدرت نيجيريا ركلة جديدة سددتها ألوزي كانت كفيلة بخروجها.

قالت مهاجمة إنكلترا كلوي كيلي عقب الفوز “الأمر مذهل، أظهرنا قدراتنا في مختلف المواقف”.

وتابعت عن ركلات الترجيح “تمرنا كثيراً وكان النجاح حليفنا. هذا المنتخب استثنائي ولم يتوقف عن الإبهار. سنتابع بالزخم ذاته”.  

وكان المنتخب النيجيري حقق مفاجأة من العيار الثقيل بفوزه على أستراليا المضيفة 3-2، في منافسات المجموعة الثانية التي أنهاها في المركز الثاني.

واعتمدت نيجيريا على سرعة نقل الكرة، في حين كانت “اللبؤات الثلاث” الأخطر مع صافرة البداية وسيطرن على الكرة مع 173 تمريرة مقابل 83 لمنتخب القارة السمراء في الشوط الأول.

وحصلت الإنكليزية الأصل النيجيرية الجنسية أشلي بلومبتر (25 عاماً) على فرصتين لافتتاح التسجيل في غضون دقيقة، إلا أن محاولتها الأولى اصطدمت بالعارضة، فيما انقذت الحارسة ماري أيربس محاولتها الثانية (16).

وسددت نيجيريا 8 كرات بين الخشبات الثلاث في الشوط الاول، مقابل 3 لإنجلترا أخطرها لمهاجمة أرسنال أليسيا روسو (23).

ولم يشذ الشوط الثاني عن سابقه، مع استحواذ إنجليزي على الكرة وخطورة أكثر لنيجيريا، حيث حصلت “اللبؤات الثلاث” على فرصة لحسم اللقاء قبل 15 دقيقة من صافرة النهاية، إلاّ أنّ الحارسة شياماكا نادوزي انقذت رأسية راشيل دالي.

ومع الاحتكام إلى الشوطين الإضافيين، فشلت ألوزي والبديلة أسيسا أوشوالا من مسافة قريبة، لتبتسم ركلات الترجيح لإنكلترا.

*******************************************************************

الصفحة العاشرة

حچايات الصدكَ بين القديم والجديد

ريسان الخزعلي

الشاعر الراحل، صبيح ناجي القصاب، شاعر كتب الشعر الشعبي منذ بداية الستينيات بنمط الشكل القديم وألوانه المتعددة ، كما أنه كتب الشعر بالفصحى، ومارس الكتابة النقدية ايضاً . ورغم ثقافته الشعرية والنقدية ، إلا انه بقى أسيرالنمط التقليدي طويلاً  ، ولم تلفحه رياح التجديد إلا في الفترتين : الستينيّة والسبعينية ضمن تجارب مابعد  التجربة النوابية، وأصبح صوتاً لامعاً ضمن تلك المرحلة . كان عضواً في اللجنة التحضيرية لمهرجان الشعر الشعبي الثالث في العمارةعام 1971 ، كما كان نائباً لرئيس جمعية الشعراء الشعبيين في ميسان بعد أن التزمت الشكل الحديث في الشعر الشعبي وخرجت على هيمنة المركز العام التقليديّة  ، ولاحقا أصبح رئيساً للجمعية التي لم ينّضم إليها شعراء التشكيل الشعري الجديد ، وسرعان ما غادرها حينما بدأ التراجع الإبداعي وتعسكرت الحياة .

ترك لنا نتاجاً مطبوعا : (الشعر بين الواقع والإبداع  - دراسة نقدية تُجيب عن الاسئلة :  عمَّ ،لماذا، كيف ، يكتب الشعراء . أبكي على بلدي..شعر بالفصحى ، الفنون والادب الشعبي .. نماذج ودراسات ، حچايات الصدكَ..شعر شعبي .

 في هذه الوقفة ، نستعيده شاعراً شعبياً من خلال مجموعته (حچايات الصدكَ)..،تذكيراً به وتقييماً له ،ووفاءً لعلاقةٍ متجذرة زمنياً،لا تُمحى .

في هذه المجموعة التي ضمّت منتخبات كثيرة من شعره منذ  الستينيات وحتى رحيله(وكأنه أراد التوثيق الزمني لا الإختيار الشعري النوعي )..، كتب مقدمة توضيحية ، أكثر مما هيَّ موقف فني/ جمالي،حيث يلوح فيها الاحتراز والتحفظ على سيرورة تجربته الشعرية :  بين دفتي هذا الديوان ارهاصات تزامنت معي منذ بداية الستينيات ،كانت حروفي المتواضعة حول محاورها. سجّلت ما ينتابني من مشاعر،فكانت تاريخاً لحياتي وسجلاً لظروفي بكل تنوعها ، تجدها زهوراً وابتسامات، وحيناً دموع أيتام وانبهار طفل ومشاهدات سائح . وما حملني على إبعاد قصائدي عن التقريرية بفعل الإرهاب السلطوي تارة وبفعل ثقل التجربة الشعرية تارة اخرى والتي من أبسط خصائصها التفوق على المباشرة والتمرد عليها ونبذ الصيغ الخطابية كونها غريبة عن عالم الشعر ودخيلة عليه مما دفعني إلى ممارسة الإيحاء ( انتهى) . وأجد أنَّ مثل هذا التقديم ، الإرهاصات ،يصح في قصائد عديدة، لاسيما القديمة منها .أما الإيحاء فإنه يصح في بعضٍ منالقصائد : وهي التي تُشكّل النوع الشعري الجديد : المجهول، باب السمه، اصعد ابيض، باب القصيدة، العشكَ،طوية اشراع. ففي هذه القصائد يحضر: الشكل الجديد ، التنوع الإيقاعي، الصورة الشعرية غير المألوفة ، الإيحاء الرمزي، اللغة المصفّاة من ترسبات اللهجة المنسية، الموضوع دالاً ومدلولاً، البناء المركّب..

الخ من جماليات الشعر الجديد والحديث :

ذبْ عله اوجوه السمه الزركَه كواغد ،

 وامشي عين الله عليك .

 اترس اعيون العصافير الزغيره..

ولايه خرسه .

اولايه ترس ايدي واديك.

واركب الدنيه هوه ايلم الكواغد،مشعل ابكَلب الزمان

 وانزع احروف الزمان،

بلكت احروفك ترد بينه مساجد ترفض احروف الزمان.

 اومالك احّد..مالك احد والضباب ايمص شباب الشارع اسود.

 إو ضيّع الشارع رصيف ،وانت تركض عالرصيف الضاع شاهد....،

مر بيّه نسايم صيف،مر بيه اشتريد اتمر ،

 هذاك آنه اعله زندي خرزة اسليمان.

مر بيه وخيالك غيم يمطر عالخواطر لوردت حالوب.

بيع اشما تريد اتبيع، ماتكَدر ابهذا السوكَ تشري اكَلوب .

الشاعر القصاب، كان مأزوماً حياتياً ، وما كان سعيداً في يومٍ ما. يشتت علاقاته الإجتماعية بعدم الرضا عن الآخر المجاور أو الموازي ،حيث الضبابية الروحية .

لا يلتفت إلّا الى طواعياته النفسية ومجترحاته الوجودية ( تعب كَلكَامش مثل ماراح رد اويه المنيّه)..، هذا هو الاستنتاج المشترك في حساسيته الشعرية التي أراد لها أن تكون حكايات صادقة...

*************************************************************

اصير امطر

رياض النعماني

شكد نمت

وردة ، وثلاث اغصان

واهلالين ليلك

لعب مهره

توه شب بيها العمر

 تتغاوه

والحجلين مقفولات

والقفلين 

منها وللهوى من الغنج تفتك

عيني .. ياعيني

لعب بيه الهوى

من العبت بالروح ،

والفختاية كبرت

زافتا لجية الفحل

 ع السعفة سالت

بالشته .. حمل عثكها

 ورطب صارت

دهر يالعصفور خايب دهرك

 نكرت نص العثك

واللذات

سمعوها – سبع جيران – شاغت

امنين ما اجيسك نعاس ، وورد ،

امغاوه وحرير شلون بيه

اشلون كلي .. وين اودي اثنين اديه ؟

انت غيمه ،

ومن ترافتها ، ونداوتها ،

اصير امطر علي

بجاه ..

كلمن اله جاه اصعد بعد ،

اصحى بعد

واصحى بعد 

وامطر علي

*********************************************************************

دم الحسين الثورة انتصار الدم على السيف

حسين جهيد الحافظ

الحسين ابوگفته يوم الطفوف

ما چان يستعرض ولا رايد طمع

چان هاتف بالسمه صوته يصيح

وأبضميره بيه أبو اليمه سمع

گال دين المصطفى اينازع عليل

شال دمه حسين بچفوفه او فزع

لأن يدري دمه ايداوي العليل

ايطيب المجروح ويزيل الوجع

او لان يدري الدين ثوره

ع الظلم ولَجْل الاصلاح

خالده اتلاوي الزمان

اشما عليهه الجور بعوانه جمع

لجل هذا حسين ثار او انطه دمه أبلايه خوف

ضحه روحه وأهله او گابل الوف

لا رجف گلبه ولا منهم جزع

اشلون يجزع هو ابن حيدر علي

النوره سطع

واسمه للباطل گطع

أسأل التاريخ ينطيك اليقين

وانشده عن هاي اشسمع

اشلون بالخندگ علي

ابسيفه ابن ودهه انصرع

او رد على الأيام واحسب بالأكيد

أشچم بطل صنديد جدامه وگع

(او لأن هذا الشبل من ذاك الأسد)

حسين چان ابوگفته بوجه الظلم

يوم الطفوف

جبل شامخ بالأراده

اتحده أبأهله الصفوف

اتحده ما هاب الحتوف

والسيوف أتغطت اكباله أبخجلهه

او لاذت ابسده السيوف

والشهاده اتخذت امن حسين

كعبه

او گامت ابحبه تطوف

او من وگع للگاع مو ميت

 وگع عريس

ازواكه دمه صار للگاع او تباهت

حنت ابدمه الزلوف

وشالته اعله الروس

موش اعله الچفوف

تفتخر بحسين ثوره

اتزاحمت  لاجله الوف

او بسمه ظلت كربلاء

خالده اتباهي الزمان

اوبيه تتسامه الطفوف

بيه تتسامه الطفوف

 *********************************************************

يا منشور سري بزحمة الطغيان

عدي فريد

كدرت القصيدة بطولك ومحتار..

شيكول الشعر واصل الشعر عندك

لان كون القوافي التمدح توافيك..

وكون الشعر لمن ينحجي بكدك

يتاريخ المواقف والشرف والطيب..

مجروحه القوافي تيتمت بعدك

كون بموتتك تندفن حتى الكاع..

وتغيب الشمس شتسولف الوردك

يعنوان القضيه الما بعتها بيوم..

باب من الرفض مفتوح شيسدك

من تنسجن تفرح نكرة السلمان..

وتكتب كل فخر تاريخها بسدك

يا منشور سري بزحمة الطغيان..

كلهم ساومو وانت بطرك عهدك

تدك روحك نذر وادريهم يوافون..

اجه الحزب الشيوعي يبوسك بخدك

ما قربت سلطة ولا مدحت فلان..

وحدك رايتك شديتها بوحدك

رافكت الفقير وعشت ويه الناس..

عفيه ابن الشرف يالماخنت فهدك

كون الناس تبني بكل فرع تمثال..

وكون اعلى الصدر نيشان وتشدك

انه بحر القوافي وشفتك السفان..

وانه ليل القصيدة الغازلت صبحك

يا قاموس دنيا يحير بيك الكون..

حيرت القوافي بيا لغة تشرحك

نقشت اسمك نقش بكلوب اليحبوك..

مسح روحه الوريد وما رضه يمسحك.

 ***************************************************************

لوحات

محمد جواد الكعبي

أشرب بالصبر

شربة نفس مخنوگ

ولا بين علية

وحيلي مهدود

ولا مدن چفوفي بساعة العوز

ولا حشم الوادم

بيتي مبيوگ

أگص لحمات گلبي

وتاكل الناس

ولا يطفه الوجاغ

وبابي مسدود

أطيرن فوگ غيمي

وجنحي مخلوع

ويضل سباگ

جنحي لهسة معتوگ

آكابر ما أطيحن

رغم الجروح

ويضل نايم بجرحي

معشعش الدود

ـــــــــــ

مناجيلك بعمري

بهجرك يحصدن

طشرهن هواك

وكلشي ماخلن

فدواتك سنيني

وعمري ذاك الراح

تضل عايش

بروحي وعقلي بيك أنجن

أضل سهران ليلي

وعايش بطاريك

حلم ناطر طيوفك

بلچن يمرن

*************************************************************************

الصفحة الحادية عشر

في المكتبة

- “موجز تاريخ الدماغ والروح” تأليف ماتياس ايكولد. ترجمته عن الألمانية رغد قاسم بالتعاون مع آلان بيري. اصدار دار الرافدين- بغداد.

- تولستوي وديستوفسكي/ الحياة والابداع. تأليف ديمتري ريكوسكي. ترجمة تحسين رزاق حسين. اصدار دار المأمون- بغداد.

- العود الابدي/ العودة الى الأصول والصراع بين الأسطورة والتاريخ. تأليف خزعل الماجدي. دار فضاءات – عمان.

- تجاذب السلطة وتهتك الدولة في العالم العربي/ تأليف عزيز العظمة، نادية البغدادي، هاروت اكديليان، حارث حسن. اصدار دار الساقي- بيروت.

****************************************************************************

« ريشة بوشكين »  جديد حنون مجيد

منى سعيد

ينقل الأديب حنون مجيد أفكاره بأناقة وحذق ، عبر 100 قصة قصيرة جدا ضمها كتاب حمل عنوان “ ريشة بوشكين “ صدر حديثا من منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب بواقع نحو 134 صفحة .

يكتب مجيد بقص مُختزل خاطف مُحّمل بالدهشة والمفارقة و كأنه يلتزم بمقولة ( الكثير ما يُقال في موجز المقال) ، راسما في الوقت نفسه عوالم تتأرجح بين الواقع والخيال ، حتى يجسد في كل كلمة منها معنى وصدى مختلف وفق مفاجآت حيوية تلكز الراكد فينا ، بل وتشرع بفتح آفاق لانهائية من التأويل بعملية تشبه العصف الذهني، فمرة يذكرنا بقيمة متعة الحياة  ومباهجها عبر قصة ( من على الجسر)  ص  10إذ  يذكر : هاتفه :

إن ثمة وسيلة مُثلى ،

أجابه : ليس سوى من على الجسر،

حيث لا عظم يتهشم ،

ولا لحم يتمزق.

هناك وهما يتعكزان نحو اللقاء،

يفاجآن بالشباب وبالسيارات،

يملأون رصيفي الجسر،

كل يغني أو يرقص،

وكل يهز أو يطلق الأبواق،

فيستخفهما طرب صريح،

ويغمرهما خطوة إثر خطوة في الجموع ،

حتى يتساقط مابين أيديهما تحت الأقدام

وإذ يسبحان في عرق الرقص والغناء والتصفيق،

يكفّان..ثم ينسلان كلّ إلى بيته،

هذا دونما عصا وذاك دونما عكّاز.

أو يختصر القص مرة أخرى ليعيدنا لحالة غريبة وحزينة من الزهد والفقدان حين يذكر في قصته “ زيادة عن اللزوم”  ص 60:

بيضة مسلوقة،

أو مقلية بزيت قليل، وخبزة شعير جافة،

إستكان شاي مُرّ ، ولا شيء من خاطر قديم،

أو شهية سابقة، بعدكِ، صار كل شيء،

زائدا عن اللزوم

هي إذن لعبة الحياة والموت بقلم كاتب حاذق يصطاد لنا أجلّ مفردات مفاجآت الفرح والألم ، القسوة والمرح ، في متناقضات شرسة نعيشها كل يوم ولم ننتبه لها ولو للحظة.

لابد من التذكير أن هذه المجموعة هي التاسعة في رصيد الكاتب بسرده البهي الجميل ، فضلا عن أعماله الأخرى في القصة القصيرة والرواية وقصص الأطفال.

************************************************************************************

موعظة كونفوشيوس لحماره

فوزي السعد

حماري الصغير

إذا وضعوك امام

أمام اختبار التحمّل

 لا تبق مكتفياً بالنهيق

أطح بالذي

راح يثقل فيك خطاك

ولو جبن الظهر فيك

تمرّد على ظهرك المنحني

تحت وطأة أحمالهم

لا تثق برفيق طريق

إذا سرتما

تحت حمأة قيظ

يناديك أن تتفيأ ظلّه

وهو الذي ليس يملك

غير ظلال عصاه

 ولا تقتنع بعليق

 وفي الجوع جربته

لا يدرّ عليك

بغير فتات حصى

لا تكن صابرا

مثل باقي الخير ابوك حماري

لكم كسر الصبر ظهره

في حمل أثقال

 ما لا يطيق !!

 **********************************************************

غواية الصلصال.. حكاية الرماد

علي حسن الفواز

كُلّما تكونينَ معي، يبدأ الوقتُ يقظتَهُ اليانعةَ،

يستنفرُ الغائبَ في الشاهدِ، فيخرجُ الجسدُ من صلصالِهِ،

ليبتكرَ الحكمةَ والفكرةَ، 

يلمُّ الماءَ الى النارِ والترابِ، حتى تتسعَ اللعبةُ،

إذ تصنعُ النارُ شهوةَ الجسدِ،

والترابُ أدمَتَهُ، واغوارَهُ،

والماءُ سورةَ وجودِهِ الفاضحِ، فيفتحُ على غوايةَ المعرفةِ، وطلاسمِ الاسحار،

يقايضه بسرِ الخَلقِ، وفتنة الجسدِ الذاهبِ للخصبِ..

كُلّما تكونين معي،

أيتها الآلهةُ، اتعرّف على جسدي العالقِ بشهوةِ النار،

وطلاسمِ الماءِ،

أدعوكِ الى وليمةِ الهذيان، لنرممَ الوقتَ واللغةُ وما يتشظى من جسدي،

 ألبس لعريكِ الصاخبِ اقنعةً الرؤيا، فأشمّكِ ترياقاً للخيمياء،

إذ اتلمّس حجرَ البياضِ، فيصبحُ ذهباً،

واتلمّسكِ، فتنفرينَ مثلَ غيمةٍ مسكونةٍ بالبرقِ..

ايتها الأنثى/ الآلهةُ،

بكِ اتسعُ، اضيقُ، أتشممُ العبارةَ، أُرمم النقائضَ،

واصنعُ مدناً للبياضِ، اشتري لها اسرّةً وقراطيسَ،

فأدعوكِ للخصبِ والتدوينِ، إذ ينزعانِ عن

الكلامِ مجازَه، ويمنحنان العريَّ أبهّة الاعترافِ،

فأنا عند بياضكِ انْفرُ خارجَ المعنى،

أشكُّ باسمائي/ اقنعتي،

واطلقُ لخيولي شهوةَ اصطيادِ الفرائسِ...

أيتها الباذخةُ، والساطعةُ، لا مخبأَ لجسدي سواكِ،

فأنتِ الكهفُ والغيمةُ والزاويةُ والمدينةُ،

اصنع لي ترياقاً او سحراً ..لا فرق، كي اتشهّى النفخَ

في بوقِ الخلقِ،

وادعوكِ الى سرائرِ الصلصالِ،

إذ تنفرُ النارُ، ويصعدُ الماءُ،

ويتلجلج الترابُ بشهوة الأصابع،

فتكونين أنتِ، استعارةَ المعنى، وروحَ الفكرةِ،

وصخبَ الأصواتِ وهي ترشُّ عواءَها على البياض،

تدعوني مثل طفلٍ مشاكسٍ الى يقظةِ الساعاتِ،

حيث غوايةَ مايصنعه الصلصالُ،

وما يتركه البياضُ على اصابعي، فأنا ألملمُ كالندافين

شظايا القطنِ، وريشِ الطيورِ البرية، وجمراتِ

مايتساقطُ من جسدِك الهارب من وليمةِ الصلصالِ..

كُلّما تكونين معي، اغسل سنوات الرماد بالأوكسيد،

اتعرّف على طرقٍ محذوفةٍ،

افتح بعصاي نياسمَ الرملِ/ الغياب، وأهشُّ غنمَ الوقتِ،

فأسطعُ بين يديكِ، مثلَ جمرةٍ أيقظها الحجرُ،

واطلقها الليلُ الى البوحِ..

جسدُكِ الكائنُ معي، سيدُ الوضوح،

يدعوني الى لعبتهِ الباهظةِ، كي اتطهّر من ذاكرةِ الاخطاء الأنثوية،

أنزعُ اليكِ هارباً، أخبأ لهاثي عند اعالي العُنقِ، 

ابحثُ عن سعةِ الرؤيا، أو سعةِ البياض،

اتشهّى اعضاءَك الورديةِ، أحصي اوردتَكِ، اعصابَكِ،

أنفاسَكِ، لأتوهمَ بأنّي اشبهُ الشهريار، املكُ صولجانَ

المعرفةَ، واسطرلابَ الخرائطِ، ورجسَ المرايا،

لكنّكِ تتسعينَ دون ارادتي، تمارسين البوحَ، فتضيقُ لغتي حدّ الخرسِ،

لذا ابحثُ عن خيمياءِ الأصابعِ، وعن طلاسمِ السحرةِ،

لأرممَ الوقتَ الساقطَ دونكِ،

واقترحُ ليلاً آخرَ، تسلل اشباحه للمعنى والرؤيا وأصابعي،

يُعرّفني على اسرارِ الصلصال،

وعذوقِ النبيذِ، والطرقِ الى أوديسا،

و طقوسِ الدهشةِ، وغوايات الهذيان..

لذا ساقرأ اسماءً أخرى لما يُخفيخ الطين، اتحرّى عن ياقوتِ

الخلقِ، وعن سرّك في الصلصال،

وفي أحجيةِ الوقتِ،

فأصحوكِ، أو أصحوني، فكلانا اوهمهُ العمرُ

برمادِ المعنى،

إذ ينسلُ الجسدُ من بيتِ الجمرِ، الى صحراء

العطشِ، يكتب اوهاماً،

أو يستدعي اسماءً للمحوِ، أو يتقصّى الشاهدَ عند الغائبِ، ليبررَ  مايتساقطُ من جُمّار الوقتِ،

أو ما بات خؤوناً

عند مجازاتٍ ساخرةٍ لحكايات الصلصال...

***********************************************************************

رنا .. ويمام التجربة! *

اسماعيل ابراهيم عبد

الناقدة رنا صباح خليل توجه للقارئ رسالة جديدة على هيئة مخطوط يحمل عنوان “مرايا اليمام ،تمثلات التجريب في نصوص سردية مختارة”(1)،تعمد فيه تقديم ثلاث دراسات مطولة عن عدد من الروايات العراقية وبعض من القصص العراقية والعربية، متخذة منها باباً للدخول الى عوالم التهجيس والاحالات التأويلية لما يخص المعنى والقيم الإنسانية والتقنيات النصية. وعلى وفق خطوات الكاتبة بموجب آلية التوالي القيمي والتقني والمنهجي، إذ سنتبنى وجهة نظر بعيدة عن مقاصد الناقدة وسنتابع ذلك على النحو الآتي:

أولاً: حرية وحدود الدراسات للفصول الثلاثة حرية كافية لتبيان نظر الكاتبة في النصوص المختارة، فهي لم تتقيد بمنهج واحد لتقسر النصوص والدراسات عليه، انما تتجه الى النصوص بحسب ما يلائمها من نقد وتحليل ومعنى وقيم، ولا تحتفي بالرتبة او الدرجة البلاغية الصرف انما تعيّن حدود الجودة على وفق المعطيات الشاملة للمعنى والتقنية والقيمة الانسانية. بمعنى انها تتمعن بالفكرة ثم ترصد أثرها اللغوي والثيمي عبر دلالات التأويل. مع ذلك فيمكننا حصر حدود الحرية للدراسات بستة حدود، هي (محدد نصية المعنى، ومعين التحليل النفسي، ومؤطر الدرس السيميائي، ومفنن التقنيات ،وخطوط المبتكرات الفنية للنقد، وحدود تقانة تأويل الميتا سرد).

ثانياً: الموجهات هي ثلاثة موجهات رئيسة، لها فروع وتفاصيل، تتضمن التجريب والتبويب والاجراء. سنلاحقها على الترتيب الآتي:                  

1ـ التجريب: وهو الموضوع الحيوي الأهم لموضوعات الكتاب كلها، فقد صار الوسيط المهيمن على الدراسات، من التمهيد حتى الختام. وقد اهتمت الكاتبة بتعريفه والتعرف إليه عبر أكثر النظريات النقدية دقة وقبولاُ وربطته بقوى التجربة الخاصة بكل أثر تناولته الدراسات، ثم قامت باعمامه على شمول المبادئ الرئيسة لاشتغال الكتاب الأساس، فضلاً عن انحيازها للتجارب الفنية والانسانية المبئرة للخليط الثقافي للحداثة وما بعدها.

2ـ التبويب: يهمنا هنا ان نفهم بان التبويب يشمل منهجية توزيع المواد المطروحة للبحث وتنظيمها وفهرستها، فقد جعلت التبويب انعكاساً لرؤيتها لما يراه كاتب النص وما تراه هي من رؤى بعيداً عما يراه الكاتب آنياً. من الجانب العملي قسمت الكتاب الى ثلاثة فصول يهتم الفصل الاول بمستوى اللغة والشخصية والتداخل النصي، بينما يهتم الفصل الثاني بالتجريب وفاعليته في تقنيات السرد. فيما اهتم الفصل الثالث بمستوى التجريب للرؤية والموضوعات. وقد توزعت الموضوعات على صفحات متقاربة بعدد الصفحات لكل فصل، وتماثلت درجة عمق وأهمية الموضوعات أيضاً. ذلك يعطي نتيجة أساسية، هي التصرف المتوازن لبث الأفكار النقدية، التي تساوي بين المعنى والمبني، او القيمة والفعل، او التقنية والاسلوب.

3ـ الاجراء: حفل الكِتاب بإجراءات عديدة، تُقرّبُ بين الفكرة الافتراضية لرأي الناقدة والمقابل المشهدي لها من النصوص المدروسة، ونعتقد ان أهم خطوة بحثية للكاتبة هي فصلها بين حياة الكُتّاب وأعمالهم، وفصلها بين ذاتها وذوات السُرّاد، وهذا الفعل البحثي يرسم خطوة نقدية بالغة الأهمية كونه يمثل التجرد العلمي والنضج لتجربة الكتابة النقدية. وما يؤاخذ على الكاتبة بهذا المجال انها بالغت بإعطاء مساحة تأويلية واسعة لأعمال بعض الكتاب على حساب مساحة العرض النقدية لكتاب وكاتبات آخرين، لعل أبرز الأمثلة ما كتبته عن الروائي القدير أمجد توفيق وحنون مجيد. وفي هذا الشأن أيضاً لم تميز إجرائيا بين القصص القصيرة والروايات. وثمة ملاحظة أُخرى، هي ان وجود أليف شافاق وربا قنديل، جاء دونما مبرر فني او منطقي.       ثالثاً: انظمة تقيدت الكاتبة نظرياً وعملياً بأربعة أنظمة كبرى، هي النظام اللغوي، والنظام الفكري، والنظام التأويلي، والنظام الاجتماعي واتخذت من هذه الأنظمة طاقم عمل متضافر لتضع القارئ والناقد وكاتب النص الابداعي على طاولة قراءة شاملة. ونعتقد بأن شروط هذا الفعل النقدي جاء وفق الآتي:

1ـ النظام اللغوي: تقيدت الكاتبة بوضوح الجملة واللفظة والمعنى والسبك التصميمي للتأويل في جُل ما كتبته من نقد ولم تعفي الكُتّاب من ذلك. انها بعملها هذا تعطي مثالاً مهماً لمن يكتب النص والنقد، ولمن يقرأ ويستعذب اللفظ ثم الجملة ثم المعنى الأولي ثم خطوات التأويل. انها تعتقد باللغة وجه عمل سينعكس الى جميع المواجهات القادمة بعده، لذا فالأعمال التي تناولتها كلها رصينة اللغة صحيحة القواعد متماسكة الجمل مما أعطى الكاتبة دافعاً وحرصاً، ليكون تأويلها وسيطاً صالحاً يجمع التجربة الى الخبرة الى الفلسفة القصدية للأعمال المعروضة للنقد كلها. 

2ـ النظام الفكري: لم تهتم الناقدة بالموجهات الفكرية الا من جانبي بعض ممارسات الايديولوجيا، وبما يخص قضية مظلومية العراق. وقد أعفت منهما مجموعتي القصص للأردنية ربا قنديل، وللعراقية المغتربة سعاد الجزائري.

3ـ النظام التأويلي: وقد قارنته بشكل مباشر بالنهج الاشاري والدلالي ليصبح باباً للتصدير الفكري والاجتماعي الذي يخدم قضايا البلد. والصفحات من109حتى الصفحة172هي أمثلة مسهمة في تبئير هذا النهج.

4ـ النظام الاجتماعي: وعبره قدمت النماذج الاجتماعية للنصوص المنقودة برؤية منطقية شملت؛ ثيم التحولات الاجتماعية، والمقاربات النفسية، والصدامات السياسية. وأحياناً تتعمد تبيان المقاصد الفلسفية لبعض الأعمال، مثلما هي اجراءاتها في تقصي أعمال سامي البديري وأليف شافاك وسعاد الجزائري.                  

رابعاً: كشوفات نقدية لعل الكاتبة لم تع بأنها أوجدتْ لنفسها منظومة من الكشوفات تميز عملها هذا اذ ان كتابها ميّز قدرتها على تطوير المتاح من المصطلحات والمفاهيم مثلما هي منظومة التبادل الفني بين الاستباق والاسترجاع، اذ يفترض بهما ان يكونا متصارعين متخالفين بينما جعلتهما الناقدة متبادلي الوظيفة. وذات الحال مع بعض مبادئ الحداثة وما بعد الحداثة، وكذلك عملت على ابتكار التبادل والتكرار في الميتا سرد. ومن كشوفاتها المعرفية طريقتها الخاصة بتبويب المصادر، واعتمادها على المعارف التقنية وحرية التحليل المنطقي والمفاهيمي، خاصة الصفحات 98،126،127،148،168،172.

هذا الكتاب يعطي مثالاً جمالياً وتقنياً وقيمياً جيداً في البحث والتقصي، كونه يقول: المعرفة قدرة المعرفي على توضيح وتوصيل أصعب القضايا واعقدها بأسهل وأدق الوسائل.

ـــــــــــــــــــــــــ

*اصدار دار الشؤون الثقافية العامة- بغداد 2023.

**************************************************************************

قصة قصيرة.. مخاض

عبدالرزاق السويراوي

السيارة البيضاء توقفت للتو بالقرب من باب البيت الخارجي، وقد انعكس على سطح زجاجها الأمامي، قرصُ شمس الصباح،  فظهر كمصباحٍ شديد التوهّج . فتح السائق الباب، وما إنْ ترجّل حتى خرجت ثلاثُ نسوةٍ من البيت ، وهنّ متلفّعات بعباءاتهنّ . همّ السّائق بالتوجّه صوب النسوة ، ثم فتح الباب الخلفي للسيارة . خطواته كانت رتيبة جداً، غير أنّ التفاتة لاحت منه نحو المرأة التي كاد جنبها الأيسر يلامس بابَ السيّارة الخلفي، وقد أمسكت بيدها اليمنى صرّة للملابس، فيما أسندتْ جاهدة بيدها الأخرى، ظهرَ الفتاة التي تتوسطهنّ , أمّا المرأة الثالثة ، فكانت هي الأخرى تسعى لإسناد الفتاة من الخلف . وعندما التقت نظراتُه بنظرات المرأة الممسكة بصرّة الملابس، خمّن مع نفسه ، أنها تودّ لو أنّه أعانها بأخذ الصرّة بدلاً عنها، وفعلاّ ، عمل بما خمّنه ، فتناول الصرة منها . كانت الفتاة تتلوّى من شدة الألم، ولفرط شدّته انطبعت سحنةٌ صفراء على وجهها الذي أخذ العرق يتصبّب منه على الرغم من عدم اشتداد حرارة الجو . وبين اللحظة والأخرى كانت تزمّ شفتيها بقوة ، فبان الذبول عليهما جلياً، ولكي تخفّف من وطأة الألم الذي يعتصرها، كانت تضع يديها أسفل بطنها المندلق أمامها، والذي لم تخف عباءتها انتفاخه الواضح، حتى أنّ السائق ضحك في سرّه من التشابه الكبير بين تكوّر وانتفاخ بطنها،  وبين صرة الملابس التي وضعها في هذه اللحظة فوق المقعد الأمامي للسيارة . حركة الناس في الزقاق ما زالت متسمة بالهدوء،  فالصباح مازال في أوّله، أمّا النسوة الثلاث فقد تهالكن بأجسادهن فوق المقعد الخلفي لتنطلق السيارة ولكن على غير عجل ....

في المساء،  وقبيل أنْ تشتدّ جحافلُ ظلمة الغروب، توقفت سيارةٌ سوداء أمام الباب الخارجي للبيت، فترجّلت منها إمرأتان ولكن ببطء خالطه تعبٌ بدا واضحاً عليهما .

إحداهنّ كانت تحتضن بباطنيّ كفّيها،  رضيعاً كان يبدّد بصراخه سكون الغروب، فيما كانت المرأة الأخرى تمسك بلا مبالاة صرّة الملابس، التي بدت أصغر حجماً عمّا كانت عليه صباحاً . صراخ الرضيع ما زال يتواصل من دون انقطاع فيما همّت المرأتان بدخول البيت .

بدأت ـ في هذه الأثناء ـ تتوافد باتجاه البيت، بعضُ نسوة الزقاق مع عدد من الرجال .

أنصرف السائق بسيارته لكن عويلاً بدأ يتعالى تدريجياً من داخل الدار، ليطغى على صراخ الرضيع الذي لُفّ بقطعة قماش قارب لونها لون بشرة وجه الرضيع .

****************************************************************

الصفحة الثانية عشر

عن مشروع طريق التنمية

بغداد – طريق الشعب

يضيّف “ملتقى لكش” الثقافي، السبت المقبل، د. عبد الرحمن المشهداني ليتحدث عن “مشروع طريق التنمية وآفاقه الاقتصادية”.

تبدأ الجلسة عند الساعة السادسة مساء في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الأولى، الكائن في الكرّادة داخل – مدخل محطة وقود “أبو أقلام”.

*******************************************************************************

في «بيتنا الثقافي».. عن «الاتجاهات الأيديولوجية في الرواية العراقية»

بغداد – طريق الشعب

عقد منتدى “بيتنا الثقافي” في بغداد، السبت الماضي، جلسة ثقافية بعنوان “الاتجاهات الايديولوجية في الرواية العراقية”، ضيّف فيها د. أحمد حميد بحضور جمع من المثقفين والمهتمين في الشأن السردي.

الجلسة التي عقدت على قاعة المنتدى في ساحة الأندلس، أدارها الصحفي سعدون هليل. فيما استهلها الضيف متحدثا عن اتجاهات الرواية العراقية وتنوع مدارسها وأجيالها، مشيرا إلى هيمنة الاتجاه اليساري على الرواية العراقية منذ بداياتها.

ورأى حميد أن “الصراعات السياسية المحتدمة، التي عاشها العراق في الستينيات والسبعينيات قدمت فائدة للثقافة. إذ كانت للمثقف في تلك السنوات وظيفته الثقافية المميزة”، مضيفا أنه “بعد 2003، ورغم وصول رواية الكاتب أحمد سعداوي (فرانكشتاين في بغداد) إلى العالمية، ورغم الانفتاح الذي شهدته البلاد، إلا ان الرواية العراقية بشكل عام لم تصل إلى ما وصلت اليه في السابق”.

وانتقد الضيف غياب المساهمة الحكومية في توثيق مؤلفات الروائيين العراقيين “إذ لا توجد طبعة وطنية لنتاجات غالبية الروائيين الستينيين، ومنهم الروائي الكبير غائب طعمة فرمان، الذي لا تتوفر أعماله سوى في المكتبات الأهلية”.

وبعد مداخلات ساهم فيها عديد من الحاضرين، قدم عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الرفيق عزة أبو التمن، شهادة تقدير باسم المنتدى إلى د. أحمد حميد.

**************************************************************

الناصرية: مجسّمات لحضارة العراق

متابعة – طريق الشعب

تلقى مجسمات صغيرة لمعالم حضارة وادي الرافدين، تصنع محليا في الناصرية وتباع في أسواقها، إقبالا جيدا من السائحين المحليين والأجانب، بوصفها هدايا مفضلة. وتتراوح أسعار تلك المجسمات تبعاً لأحجامها، وصولا إلى 50 ألف دينار للقطعة الواحدة.

وتشمل المجسمات القيثارة السومرية وزقورة أور وبيت النبي إبراهيم الخليل وتمثالي الملك كوديا والملكة شبعاد ومسلة حمورابي والثور المجنح والملوية وبوابة عشتار وغيرها.

في حديث صحفي، يقول فلاح الياسري، وهو بائع انتيكات في الناصرية، أن هناك إقبالا على هذه المجسمات من السائحين العراقيين والأجانب، مبينا أن البعض يرسلها كهدايا إلى العراقيين المغتربين.

ويوضح، أن أسعار المجسمات تبدأ من 5 آلاف دينار بالنسبة للأحجام الصغيرة، وصولا إلى 50 ألف دينار بالنسبة للأحجام الكبيرة. 

أما المتبضع محمد ناصر، فيقول أنه اشترى مجسما لزقورة أور كي يرسله هدية إلى صديق له في بغداد، مشيرا إلى أن “هذا النوع من الهدايا جميل ويذكر بالحضارة العظيمة التي قامت على أرض وادي الرافدين”.

 **************************************************************

في الذكرى الأولى لرحيله.. احتفاء بالفقيد عدنان منشد وروايته «الدولفين»

بغداد – ناهي العامري

نظمت “مؤسسة نخيل عراقي” الثقافية، السبت الماضي، جلسة استذكار للناقد والصحفي الراحل عدنان منشد، في مناسبة مرور عام على رحيله.

الجلسة التي حضرها ذوو الفقيد وجمع من الأدباء والمثقفين والإعلاميين، قدم فيها عدد من النقاد مداخلات نقدية عن منجز الفقيد وروايته الصادرة بعد رحيله “الدولفين”، التي أنجزها كمسودة في السنة الأخيرة من حياته، وقام بمراجعتها وإعدادها للنشر، بعد ذلك، صديقه ورفيق مشواره الثقافي الطويل الروائي جهاد مجيد.

القاص حسين رشيد أدار الجلسة واستهلها بالقول أن “الفقيد كان قريبا من الجميع. وهو أحد أعمدة الصحافة العراقية، وقد ترك إرثا كبيرا من الكتابات في المسرح والفن، والتحقيقات الصحفية التي تعبر عن هموم الناس”.

بعدها قرأ الشاعر عدنان الفضلي مقالا للروائي جهاد مجيد عنوانه “عدنان فتى الأزمان” (نشرته “طريق الشعب” في عددها السابق)، يتناول فيه الأبعاد الإنسانية التي كان يتحلى بها الراحل منشد، فضلا عن مشواره الثقافي الطويل، واصفا إياه بـ “فتى العهود المتقدمة، وفتى الأزمان الذي قارع النظام الدكتاتوري بصبر لا يلين، عبر اشتغالاته المسرحية وكتاباته القصصية”. 

وكانت للناقد فاضل ثامر مساهمة في الجلسة، إذ تحدث عن بداية معرفته بالفقيد، ابان سبعينيات القرن الماضي، مبينا أنه كان بمنتهى النشاط في ممارسة اشتغالاته الفنية والإخراجية والكتابية.

ثم عرّج على روايته “الدولفين”، موضحا انها تنتمي لعوالم الكوميديا السوداء، وتكشف عن عالم مظلم ودموي.

وألقى ثامر الضوء على أحداث الرواية، وبطلها المكنى بـ “الدولفين”، وهو بروفيسور في البيولوجيا يضع خبراته في خدمة عصابات القتل، للتخلص من جثث الضحايا بإذابتها في محاليل قوية، وصرفها بعد ذلك في دورات المياه. فيما لفت إلى أن الروائي استطاع في ختام روايته تحقيق معادلة العدالة القدرية حينما تلقى الاشرار في النهاية مصير الضحايا نفسه.  

وتحدثت عن الرواية أيضا، الناقدة د. نادية هناوي، وقالت عنها انها “بصمة مهمة في تاريخ السردية العراقية، لاكتنازها في الاشتغال الفني. وهي رواية استثنائية إذا ما أخذنا بعين الاعتبار ان الراحل وظف فيها التقانات المسرحية، لأنه كان ناقدا ومخرجا وكاتبا مسرحيا”.

الناقد محمد جبير، قدم من جانبه مداخلة عن تجربة الفقيد. وقال أن “منشد قاص من جيل ما بعد الستينيات، طرح اسمه بقوة، لكنه ابتعد عن القصة بعد دخوله قسم المسرح في معهد الفنون الجميلة. وقد توج نفسه بروايته (الدولفين)، التي تختلف عن سرديات ما بعد ٢٠٠٣، كونها ممتلئة بالاحاسيس والمشاعر والحوار الدقيق المتقن”، مبينا أن رسالة الرواية تفيد بأن “الأنظمة الشمولية القاتلة تنتج أنظمة مشابهة لها، كما حدث في بلادنا بعد 2003”.

هذا وساهم في الجلسة أيضا د. عقيل مهدي والفنان والكاتب فخري عرب، وغيرهما من الحاضرين، الذين استذكروا الفقيد ومنجزه الثقافي. 

 ******************************************************

العثور على 52 قطعة أثرية في ذي قار

متابعة – طريق الشعب

أعلنت مفتشية آثار وتراث ذي قار، العثور على 52 قطعة أثرية شمالي المحافظة، خلال جولات المتابعة مع شرطة حماية الآثار.

وقال مفتش آثار ذي قار شامل الرميض، في بيان صحفي، أن القطع التي تم العثور عليها متنوعة، منها ألواح مسمارية وقطع فخارية ومعدنية، وأحجار تعود لعصور مختلفة.

وأشار إلى أن المفتشية ستقوم بإرسال القطع إلى المتحف العراقي في بغداد، لغرض الفحص والتقييم، مضيفاً أن هناك تعاونا من جانب المواطنين والأجهزة الأمنية، في تسليم القطع الأثرية التي يجري العثور عليها.

 ************************************************************************

البطاقة قيد الطبع  

نجم خطاوي

منذ ستة شهور وأنا أنتظر صدور البطاقة الانتخابية البايومترية، من أجل ضمان المشاركة في الانتخابات العراقية القادمة.

اليوم صباحا كنت انتظر الحصول عليها بعد أن طالت فترة الانتظار!!!

وبعد السؤال والجواب، وجدت الموظفة التي يتصبب العرق من رأسها باتجاه الوجه، اسمي في شاشة الحاسوب القديمة، وكان جوابها:

- البطاقة قيد الطبع، وما عليك سوى الانتظار.

وكإنسان وبشر وعراقي، حاولت التعبير عن الرأي، محتجا على طول فترة الانتظار، وعلى الإجراءات الروتينية والبيروقراطية في التعامل مع موضوع البطاقات الانتخابية.

لم يكن في نيتي الكتابة عن الموضوع، وقلت سألوذ بالصمت في انتظار غودو، خصوصا وأن الوقت حتى الانتخابات المحلية القادمة، لازال فيه متسع، لكن دعوة موظفة الانتخابات لي بالكتابة، شجعني كثيرا، وإليكم ما يوضح الأمر:

القاعة مكتظة بالمراجعين، وهذا ما أفرحني كثيرا، وما يؤشر الى أن اهتماما شعبيا ملحوظا، بشأن الانتخابات، ولو بحدود معينة.

الموظفون نساء ورجال، توزعوا خلف طاولات بسيطة، وقد تزامنت زيارتي مع انقطاع الكهرباء، وعدم وجود ما يعوضها من مولدات...

 العرق يتصبب من الجباه، وقد تعكر المزاج، خصوصا مع درجة حرارة ٤٦ (تشوي شوي) كما يعبر العراقيون. ولأني مواطن افترض اهتمامي المبالغ أحيانا بشؤون الوطن وهمومه، قلت للموظفة. وبما يشبه الاحتجاج:

-  كيف يكون مكان عملكم وسط هذه الظروف، وهو ما يناقض ما يعلن من تخصيصات كبيرة لمفوضية الانتخابات ؟؟

ولم ترد الموظفة على ما قلته، وشرعت منشغلة بقضية مواطن آخر. قلت بشيء من المزاح وتغيير جو الازعاج الذي يسببه الحر وأوجاع الكهرباء:

 - أنا مهتم بشأن الاعلام والصحافة، وسأكتب محتجا على طول فترة الانتظار التي يستغرقها أصدار بطاقات بايومترية جديدة.

ودون تفكير طويل، أجابتني الموظفة بشيء من الاحتجاج والسخرية:

-  يا ريت أن تكتب يا أستاذ، ولا تنس الكتابة عن حالنا، وضرورة توفير مولدة كهرباء تسعفنا من هذا الحر، وأجواء طبيعية لممارسة العمل !!!

خرجت من الدائرة متجهم الوجه والملامح.

في الشارع خارج الدائرة، ذكرني المواطن الذي قابلته، والذي أستفسر عن سبب تجهمي وحزني وغضبي، بكلام أحد المسؤولين من أحزاب المحاصصة السياسية، ومختصره:

سنفوز بالانتخابات، سواء شارك الناس فيها، أم لم يشاركوا .... وأضيف أنا، سواء حصلوا على البطاقات الانتخابية، أو لم يحصلوا!!

سأفوت الفرصة على هذا المسؤول في تحقيق ما يبتغيه من استمرار خداع الناس، وسألح كثيرا في مراجعة دائرة الانتخابات، وحتى وصول بطاقتي الانتخابية، وسأدلي بصوتي لصالح قوى التغيير الديمقراطية وللشيوعيين، أملا في تعديل مأساوية الواقع العراقي الذي سببته أحزاب المحاصصة...

 *************************************************************

كتاب جديد

عن “دار ميزر للنشر والتوزيع” في السويد، صدر حديثا كتاب بعنوان “معضلات الشكل والمضمون في الفيلم الروائي العراقي”، من تأليف د. فؤاد الطائي.

يقدم الكتاب، وهو الجزء الأول وسيصدر لاحقا جزء ثان له، تحليلاً موضوعياً للنشاط السينمائي في العراق وعلاقته بمجمل فروع الإبداع في مجالات الفنون الشعبية والتشكيلية والحركة الأدبية والمسرح والتلفزيون منذ عشرينيات القرن الماضي. ويربط كل تلك التجارب الإبداعية بواقع وظروف الحياة الاجتماعية والسياسية في البلد.

ويُركّز المؤلف على الجوانب التشكيلية في الفيلم الروائي العراقي من منطلق اهتمامه واختصاصه في هذا المجال، وبالمقارنة مع التجارب المقترحة في السينما العالمية واسلوبها في اعداد وتنفيذ الفيلم، والتي سيتناولها المؤلف في الجزء الثاني.

ويخصص الطائي في كتابه مساحة لعرض آفاق العمل السينمائي مستقبلاً، والسبل المنهجية للنهوض به من حيث تعميم الثقافة السينمائية تربوياً والاعداد الصحيح للكوادر المتخصصة وطريقة عمل الفريق السينمائي في مسار صناعة الفيلم الروائي المطلوب.

يقع الكتاب في 148 صفحة من القطع الوسط، ويضم لقطات من أفلام مختلفة. وقد صمم غلاف الكتاب مؤلفه نفسه.

 *************************************************************

ليس مجرّد كلام.. البقرة حلوب .. لكن مسلوب 

عبد السادة البصري

بلاد الرافدين ومنذ فجر التاريخ تنعم بخيراتٍ كثيرة ، حيث أشاد أبناؤها المدن وأرسوا دعائم الحضارة الإنسانية ، من عمران وتعليم وقوانين وكتابة وزراعة وتجارة وآداب وفنون ، ما تزال شاخصةً آثارها لحد هذه اللحظة ، لأن أرض العراق تحمل في باطنها الخير الوفير، من المعادن والثروات الحيوانية والنباتية ، وأخيراً النفط ــ النقمة التي حلّت على البلاد والعباد، مع ان كل أرضٍ يُكتَشفُ فيها النفط ، يُحسَدُ أهلها على ما سيصيبهم من خير وتقدّم وازدهار وغنى !!

العراق من أول البلدان العربية التي ازدهرت بالعمران في العصر الحديث ، حيث كان سبّاقاً في مجالات التعليم والطيران والصناعة والإذاعة والتلفزيون وغيرها، منذ عشرينات القرن الماضي، ليكون محطّة وقبلة يؤمها الناس من كل البلدان ، وبالأخص دول الخليج التي كانت متأخرة كثيراً في تلك الأيام !

وتمرُّ السنون ، وتتعاقب الحكومات والمسؤولون ، وتسيل دماءٌ كثيرة ، ويهيمن استبداد ، ودكتاتورية ، وقمع ، وحروب  ، وإرهاب ، وطائفية ، ومحاصصة ، وفساد لم يشهد العالم له مثيلاً ، ليعمّ الخراب ، ويصبح العراق في آخر القائمة بعد أن كان متقدما دائما !!

وتعلن وزارة التخطيط مؤخراً أن أكثر من خمسين بالمائة من أبنائه يعيشون تحت خط الفقر، ينامون في العراء ، ويأكلون من المزابل ، بلا مأوى يليق بهم ، ولا طعام يسد جوعهم ، ولا ثياب تقيهم البرد وما الى ذلك !!

شعب يعيش على بحرٍ من نفط ، والنفط الآن هو المتحكّم في اقتصاديات العالم ، لكنه يعاني الفقر !

 أكثر من ثلثيه يعيشون تحت خط الفقر ، يعانون من سوء الخدمات والرعاية الصحية ومن أزمات السكن والبطالة وتدهور التعليم والكهرباء ومن الفساد المستشري في كل مكان.

 وانتفض الشعب على منظومة الفساد ، طالباً التغيير والإصلاح ، لأنه من غير المعقول أن يكون شعب يمتلك كل هذه الثروات رازحاً تحت الفاقة والفقر والمرض والتشرذم ؟!

انتفض الشباب بكل فئاته وأطيافه على هذا الواقعٍ المُرٍّ وقدم القرابين تلو القرابين من أجل وطنٍ حرٍّ ينثر السعادة والهناء على رؤوس أبنائه ، ويوزّع الخير بالتساوي عليهم. انتفضوا وكأنهم يرددون مع الراحل الشيخ إمام :” ناح النوّاح والنوّاحة ،، على بقرة حاحا النطاّحة ،، والبقرة حلوب ،، حا حا ،، تحلب قنطار ،، حاحا ،، لكن مسلوب ،،حاحا ،، من أهل الدار».

لكن ما تزال الحكاية نفسها ، بل تتفاقم الأزمات يوماً بعد آخر ، لأنه لاحسيب لكبار الفاسدين ولا تفكيك لهذه المنظومة التي اطاحت بكل أحلام العراقيين في التطوّر والتقدّم والازدهار، ومن أزمة الى أخرى رغم ازدياد الوعود وكثرة التصريحات النارية بإنهاء هذه الأزمات ورفع المعاناة عن البلاد والعباد، التي لم نرَ لها على أرض الواقع تنفيذا !