اخر الاخبار

الصفحة الأولى

 

تمديد فترة تقديم المرشحين.. «تحالف قِيَمْ المدني» الانتخابي ثاني أكبر التحالفات

بغداد طريق الشعب

كشفت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أرقاما ومعلومات حول خارطة التحالفات المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات المزمع إجراؤها في 18 من كانون الأول القادم.

عدد المشاركين

ومع انتهاء فترة تسجيل التحالفات السياسية، كانت الحصيلة تسجيل (296) حزبًا سياسيًا منذ تأسيس دائرة شؤون الأحزاب والتنظيمات السياسية في عام 2015، فيما بلغ عدد طلبات التسجيل للأحزاب قيد التأسيس (63) حزبًا سياسيًا، إضافة إلى تسجيل (50) تحالفًا سياسيًا، منها (17) تحالفًا أبدى الرغبة في الاستمرار.

وكشفت أرقام المفوضية عن تصدّر بغداد قائمة المحافظات الأكثر عددا للتحالفات، بواقع 18 تحالفًا، تليها محافظة الأنبار (17 تحالفًا)، ثم البصرة ونينوى وكركوك (16 تحالفًا) لكل محافظة. فيما قبعت محافظة صلاح الدين بالمركز الأخير في هذه الإحصائية بواقع 10 تحالفات.

وحل تحالف قيم المدني ثانياً بين أكبر التحالف السياسية المشاركة في الانتخابات من ناحية عدد الأحزاب حيث ضم 10 احزاب وسوف يشارك في 13 محافظة. ويضم التحالف ( الحزب الشيوعي العراقي، التجمع الجمهوري العراقي، التيار الاجتماعي الديمقراطي، حركة نازل اخذ حقي الديمقراطية، البيت الوطني، حركة المثقف العراقي، حركة التنوير الوطني، الحركة المدنية الوطنية، الحزب الشيوعي الكردستاني - العراق، حزب الريادة العراقي).

الإنفاق الانتخابي

وأقرت المفوضية تعليمات الحد الأعلى للإنفاق على الحملات الانتخابية رقم 5 لسنة 2023، تضمنت أن مدة الإنفاق الانتخابي تبدأ من تاريخ بدء الحملة الانتخابية ولغاية يوم الصمت الانتخابي الذي يحدد بقرار من مجلس المفوضين، على أن (يكون الحد الأعلى للإنفاق الانتخابي للمرشح من مبلغ قدره 250 دينارا مضروبا بعدد الناخبين في الدائرة الانتخابية المرشح عنها)، كما ان (سقف الإنفاق الانتخابي للحزب والتحالف السياسي من المبلغ المخصص 250 دينارا مضروبا بعدد الناخبين في الدائرة الانتخابية ومضروب بعدد المرشحين لقائمة الحزب او التحالف السياسي في الدائرة الانتخابية).

كما أقر مجلس المفوضين السماح بتغيير بيانات الزوجة أو الأبناء مع قيد زوجها (لم الشمل) من محافظة إلى أخرى بعد التأكد من بياناتهم في برنامج خاص بعمل المفوضية وتقديم المستمسكات التي تثبت صلة القرابة من رب الأسرة (الزوجة أو الأبناء) ولجميع المحافظات المشمولة بانتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة في إقليم باستثناء محافظة كركوك، وذلك لحين إنهاء عمل لجنة تدقيق سجل ناخبي كركوك. 

وضمن استعدادات المفوضية لانتخابات مجالس المحافظات المقبلة، شكل مجلس المفوضين لجانًا فنية خاصة لفحص (عدة مركز الاقتراع والمحطات والأحبار، ونظم المراقبة والكاميرات، وورقة الاقتراع والاستمارات الحساسة، وفحص البطاقات البايومترية) على أن تكون اللجان برئاسة أعضاء من مجلس المفوضين2023.

مراقبة الانتخابات

وللتواصل مع شركاء العملية الانتخابية من ضمنها منظمات المجتمع المدني، وقع رئيس مجلس المفوضين القاضي عمر أحمد محمد مذكرة تفاهم مع شبكة شمس لمراقبة الانتخابات، لدورها المهم الذي تضطلع به في إضفاء النزاهة والشفافية على العملية الانتخابية والمشاركة في توعية الناخبين وتثقيفهم بأهمية المشاركة في الانتخابات.

وتستعد المفوضية لتنفيذ عمليات المحاكاة التجريبية الأولى للتصويت العام والخاص التي من المقرر إجراؤها في 2 من أيلول المقبل بواقع محطة واحدة في مكاتب المحافظات الانتخابية كافة بما فيها مكاتب إقليم كردستان، ومحطة واحدة في كل مركز تسجيل في المحافظات الخمس عشرة المشمولة بالانتخابات المحلية والبالغ عددها (906) مركزا ؛ وذلك للتأكد من نظام التحقق والعد والفرز والتحديثات الخاصة به، ويكون العمل من خلال الموظفين المختصين في لجنة المحاكاة وبحضور فريق الأمم المتحدة للمساعدة الانتخابية (UNAMI)) والفريق الدولي للنظم الانتخابية (IFES).

ومددت المفوضية فترة تقديم قوائم المرشحين للتحالفات والأحزاب السياسية لغاية نهاية الدوام الرسمي (الساعة الثالثـة عـصـرا) ليوم 20 أب 2023.

وفي هذا الشأن أكد الخبير في الشأن الانتخابي دريد التميمي أن (المفوضية مستمرة في تطبيق جدولها الزمني الذي من ضمنه تأهيل كوادر المفوضية وتصميم ورقة الاقتراع)، مشيرا إلى أن (اعتماد العد والفرز الالكتروني يعطي شفافية عالية للانتخابات ونتائجها).

بدورها، دعت عضو لجنة الخدمات النيابية، النائبة مديحة حسن الموسوي الجهات التنفيذية إلى منع استغلال المشاريع الخدمية من قبل المسؤولين في ملف الدعاية الانتخابية.

منع استغلال موارد الدولة

وقالت الموسوي إن (الجهات التنفيذية المتمثلة بالمحافظين وأمانة بغداد ووزارة الأعمار والإسكان والبلديات والكهرباء عليها منع استغلال المشاريع الخدمية المنفذة حاليًا من قبل بعض الأشخاص في ملف الدعاية الانتخابية).

وشددت على ضرورة “ابتعاد المشاريع الخدمية عن الحملات الانتخابية وأن لا تكون هناك مزايدة عليها لأن المسؤول عن تنفيذها هي الدوائر التنفيذية (، مبينة ان “لجنة الخدمات النيابية خاطبت الحكومة بكتب رسمية حثت فيها الأخيرة على ممارسة دورها في منع أي جهة تحاول ركوب أمواج التنافس الانتخابي باستغلال موارد الدولة).

بدوره، أشار الناشط السياسي مهدي جمعة إلى ان (موضوع ضبط الدعاية الانتخابية من المواضيع المهمة جدا وعلى المفوضية تشديد إجراءاتها في هذا الشأن)، مبينا ان (موضوع تحديد سقف مالي للأنفاق لانتخابات غير كاف وعلى المفوضية والحكومة منع المتنفذين من استغلال المال العام والمشاريع لخدمة فئات محددة).

وأضاف أن (شروط توفير انتخابات حرة ونزيهة تتطلب التشديد في تطبيق القانون من أجل حث المواطنين على المشاركة الفاعلة في الانتخابات).

*******************************************************************************************

شهادات لمعتقلين أبرياء: واجهنا جميع انواع التعذيب

 

بغداد ـ طريق الشعب

 

يعد ملف المسجونين والمعتقلين والمحتجزين على ذمة التحقيق في العراق واحدا من ابرز الملفات التي يشوبها الكثير من المظالم؛ فرغم ما تعانيه السجون من اكتظاظ وغياب الدور الرقابي من طرف الجهات الحكومية والمؤسسات الرسمية المعنية بحقوق الإنسان، لا تزال المعالجات ضمن اطار ملف التعذيب، وكذلك في مراكز الاعتقال غائبة أيضا في زمن الديمقراطية المزعومة.

ويجري التعذيب - وفق ما أكده  متحدثون - وفقا لثقافة وسلوك لدى غالبية المؤسسات الأمنية في العراق، وهذا موروث عن النظام البائد، حيث لا تزال نظرية ان حقوق الفرد الذي يقع تحت سيطرة القوات الأمنية، متاحة للانتهاك. حتى وان كان المتعقل لم يثبت عليه أي جرم.

كل هذا يجري مع ان العراق كان قد وقع على اتفاقية مناهضة التعذيب في السجون ومراكز الاحتجاز، بينما ما يجري هو عكس هذه الاتفاقية.

 

 

راصد الطريق.. عليكم برأس الافعى!

قال مدير تفتيش وزارة الصحة زيد علي، أن سعر غرام المخدرات في العراق أرخص من دول الجوار، وقد يُباع بـ “سعر مدعوم” قريبًا من قِبَل عصابات تجارة المخدرات، بغية فتح سوق جديدة للمخدرات في العراق.

إعلان الجهات المعنية ضبط مواد مخدرة في حلوى الجيلاتين للأطفال وفي سجائر إلكترونية، أمرٌ لا تصح الاستهانة به، خاصةً في حال انتشار هذه المواد تجاريا مع غياب الرقابة .

تصريح المسؤول يشير الى احتمال سعي عصابات المخدرات إلى فتح سوق جديدة في العراق، فبلادنا باتت سوقًا رائجةً لتجارة المخدرات وأصبحت من البلدان المستهلكة، بجانب استباحة أراضينا كممرٍ للتهريب.

خطر المخدرات ما انفك يتفاقم رغم جهود القوات الأمنية في مجال محاربتها، إلا أنَّ آفة الفساد دائمًا ما تقف معرقلا في طريق كل خطوات الحد من هذه الظواهر المدمرة للمجتمع.

ندرك أن الحاجة ماسة إلى اقتلاع المخدرات من جذورها، فلن تنفع كل المحاولات لملاحقة المروجين وصغار التجار، وعلى الجهات المعنية توجيه اهتمامها نحو المحرك الأساسي لهذه للتجارة، والذي لا نعتقد أن الاجهزة الأمنية عاجزة عن رصده.

*******************************************************************************

الصفحة الثانية

وزير المائية للسفير التركي: نعرف كل شيء عن خزينكم المائي

بغداد – طريق الشعب

قال وزير الموارد المائية عون ذياب في تصريح صحفي، إن “تركيا بدأت قبل يومين بتطبيق اتفاق حول زيادة الإطلاقات المائية من سد أليسو وسد أتاتورك”.

وذكر ذياب، أن “اجتماعه الأخير مع سفير تركيا استغرق ساعة ونصف الساعة، أبلغه خلاله بأن بغداد تعرف (كل شيء) عن خزين السدود تلك، وأن مخاوف أنقرة من تأثير زيادة الإطلاقات على محطاتها الكهرومائية، في غير محلها”.

وأضاف: “طلبت من السفير إطلاق المياه بشكل آمن للجانب التركي، وألا يؤثر على خطة تركيا في إنتاج الطاقة الكهربائية”.

وبيّن الوزير أن ملف المباحثات في الشأن المائي مع تركيا أصبح بيد الحكومة وتحديداً رئيس الوزراء.

وتابع، “طلبنا من الجانب التركي 500 متر مكعب في الثانية من أليسو وأتاتورك، وبعد المفاوضات اتفقنا على 370 متر مكعب في الثانية من السد الأول، تدخل إلى سد الموصل، و350 من السد الثاني تصل إلى الحدود السورية التركية، في الأول من تموز لكن للأسف لم يطبق هذا الاتفاق، حتى قبل يومين حيث بدأوا بفتح المياه أخيراً، وقد لاحظنا تحسناً في إطلاقات سد الموصل القادمة من أليسو”.

 

 

مواطنون يشكون الإجراءات الروتينية لتفعيل البطاقة التموينية الالكترونية

 

بغداد – نورس حسن

 

يواجه الكثير من المواطنين خاصة في مناطق أطراف العاصمة بغداد العديد من الإجراءات المعقدة لتفعيل البطاقة التموينية الالكترونية التي أطلقتها وزارة التجارة مؤخرا لمكافحة الفساد وتحسين مواد السلة الغذائية، واختصار الروتين الإداري الذي يعاني منه المستحقون.

استغلال المختار والوكيل

وتفيد المواطنة إيمان إبراهيم عبد الله من أهالي منطقة الزعفرانية انها استلمت من وكيل الحصة التموينية ورقة تعهد وطالب منها ملء المعلومات التي تتضمنها الورقة مع دفع مبلغ 2000 دينار ومن ثم التوجه إلى مختار المنطقة التي تسكنها ليتم منحها تأييد سكن.

وتقول لـ”طريق الشعب” بعد “ملء ورقة التعهد توجهت إلى المختار الذي طلب مني مبلغ 5 آلاف دينار ولكني تفاجأت أن المختار وضع علامة (X) على الورقة وذكر لي أن المعلومات التي تتضمنها الورقة خطأ وطلب مني سحب ورقة تعهد أخرى من الوكيل وملء المعلومات من جديد”.

إجراءات روتينية معقدة

وتذكر إيمان وهي أرملة وأم لطفلين انها تعتمد في معيشتها على راتب المستفيد الذي لا يتجاوز 500 ألف دينار شهريا بعد وفاة زوجها قبل عامين، مشيرة إلى أن “ارتفاع الأسعار أثر سلبا على تدبير أمور الكثير من متطلبات الحياة اليومية وأن ما يحصل عليه المواطنون قليلو الدخل من مفردات البطاقة التموينية يسد بعض الشئ من المتطلبات الغذائية خاصة مادتي الزيت والسكر”.

وتشكو المواطنة من الإجراءات الروتينية التي وصفتها بـ“المعقدة” موضحة ان “وكيل الحصة التموينية ومختار المنطقة غير متعاونين بتسهيل مهمة تفعيل البطاقة التموينية الالكترونية، وان الوكيل طالبني بالذهاب إلى النفوس وتسجيل زوجي على أنه متوف، على الرغم من تقديم شهادة الوفاة”، وتضيف، أنها لا تتمكن من متابعة جميع الإجراءات الروتينية التي يفرضها عليها الوكيل ومختار المنطقة، بسبب مسؤوليتها عن رعاية أطفالها ووضعها الصحي الذي لا يساعدها على التنقل بين الدوائر الحكومية.

بعد المسافة

في السياق، تفيد المواطنة إقبال علي وهي مواطنة من أهالي منطقة السيدية وقد تمكنت من تفعيل البطاقة التموينية الالكترونية أن “وكيل الحصة التموينية الذي تتعامل معه متعاون مع المواطنين، إلا أن الكثير من المواطنين يعانون من بعد مكان تفعيل البطاقة الذي حددته الوزارة في معرض بغداد الدولي خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة”.

وتقول المواطنة لـ”طريق الشعب” إن “إجراءات التفعيل في معرض بغداد الدولي غير معقدة وان وزارة التجارة وفرت الكادر الكافي لاستقبال المواطنين، إلا ان هناك الكثير من المواطنين لا يمتلكون الوقت الكافي للذهاب خاصة الموظفين منهم والعاملين في القطاع الخاص”، وطالبت المواطنة “بتسهيل مهمة إجراءات تفعيل البطاقة التموينية الالكترونية على المواطنين عبر الآليات الإلكترونية وبالتالي تقليل جهد الطريق وبعد المسافات على المواطنين خاصة وان هناك صعوبة في التنقل بسبب الازدحام المروري في العديد من المناطق”.

بدوره، يرى المواطن سنان عامر أن “تفعيل البطاقة التموينية إجراء بالاتجاه الصحيح للسيطرة على نسب الفساد والاستغلال الذي يعاني منه الكثير من المواطنين بسبب جشع البعض من وكلاء الحصة التموينية”.

الحاجة إلى تفعيل مراكز أخرى

ويقول لـ”طريق الشعب” إلا أن “إجراءات التفعيل التي فرضتها الوزارة يختلف انسيابها من منطقة إلى أخرى” موضحا “فسكان مناطق الأطراف والمناطق الشعبية يعانون من الإجراءات الروتينية المعقدة، وتفعيل البطاقة التموينية يتطلب أولا اسقاط جميع المتوفين وشمول الولادات الجديدة، فضلا عن إجراءات روتينية أخرى كتحديث بطاقة السكن إذا كانت باسم متوف ولم يتم تغييرها، واستحداث بطاقة الناخب وتحويل المستمسكات الرسمية إذا كانت غير محدثة إلى البطاقة الوطنية، وغيرها من الإجراءات التي تتطلب تفرغا ووقتا لإنجازها”.

ويذكر سنان انه “على وزارة التجارة إيجاد أكثر من مركز لتفعيل البطاقات التموينية الإلكترونية في مناطق سكن المواطنين وعدم اقتصار الوضع على التفعيل في مركز وحيد في معرض بغداد الدولي فضلا عن اتباع النظام الإلكتروني لتسهيل باقي المهمات وللحد من نسب الاستغلال الذي يعاني منه العديد من المواطنين”.

الوزارة تعد بتجاوز المعرقلات

في السياق يفيد المدير العام للرقابة التجارية والمالية في وزارة التجارة رياض الموسوي في تصريح اطلعت عليه “طريق الشعب” أن “أتمتة البطاقة التموينية هو لكشف الأعداد الحقيقية للمستفيدين من مفردات البطاقة التموينية، إضافة إلى التخفيف على المواطنين من معاناة المراجعات الروتينية الحكومية لرفع الوفيات والمسافرين”، منوها إلى أن “الوزارة في صدد فتح مراكز إضافية لتفعيل البطاقة التموينية الالكترونية في مناطق أخرى للتخفيف من معاناة وصول المواطنين”.

من جانبها، تذكر مديرة الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية لمى الموسوي في تصريح اطلعت عليه “طريق الشعب” أن “أتمتة البطاقة التموينية يساهم هي تحسين مفردات البطاقة التموينية، عبر تحويل مفردات البطاقة التموينية من المواطنين غير المستحقين إلى المواطنين المستحقين وبالتالي زيادة الكميات”.

المواطنون في حيرة

وتؤكد أن “تسهيل إجراءات التفعيل تعمل عليها الوزارة، وان هناك مراكز إضافية سيتم افتتاحها في مناطق أخرى”.

وعلى الرغم من أهمية تفعيل نظام الحوكمة الإلكترونية للحد من نسب الفساد يرى متابعون أن “العراق يعد من البلدان المتأخرة في العمل بهذا النظام، وأن الإجراءات المتبعة للعمل بالبطاقة التموينية الالكترونية يجب ان تسبقها خطوات قبل خطوة التوجه إلى المواطنين لاستحداث البيانات”.

ويقول الخبير في الشأن الاقتصادي د. خطاب ضامن لـ”طريق الشعب” إنه “في الوقت الذي تطالب فيه وزارة التجارة المواطنين بالمضي بإجراءات تفعيل البطاقة التموينية الالكترونية، ترفض إضافة المواطنين حديثي الولادة للبطاقة التموينية الأمر الذي وضع المواطنين في حيرة”. ويشدد ضامن إلى “وجود حاجة كبيرة لتفتح مراكز أخرى، تتضمن كوادر من مختلف الدوائر المعنية لتسهيل المهمة على المواطنين باستحداث بياناتهم الرسمية سواء بالحذف والإضافة واستحداث البينات الرسمية”، مشيرا إلى أنه على الرغم من أن “الحوكمة الالكترونية خطوة صحيحة للسيطرة على نسب الفساد التي تعاني منه البلاد إلا أنه بحاجة إلى تعاون دوائر حكومية أخرى كدائرة النفوس لاستحداث البيانات وبالتالي التقليل من معاناة المواطنين”   

********************************************************************************

القوات الأمنية تحتجز صحفيين بحجة تغطيتهم تظاهرة “غير مرخصة”!.. النجف.. دعوات الى وقفة تضامنية للمطالبة بالكشف عن مصير المغيبين

 

بغداد ـ طريق الشعب

 

شهدت محافظات العراق المختلفة تظاهرات احتجاجية مطالبة بتوفير فرص العمل والخدمات، فيما أقدمت القوات الأمنية على احتجاز صحفيين اثنين في البصرة بحجة تغطيتهم لتظاهرة غير مرخصة.

مصير المغيبين

ووجه عدد من الناشطين والمدونين في النجف، دعوة للمواطنين لحضور الوقفة التضامنية مع ضحايا الاختفاء القسري (المفقودون) في العراق اليوم الثلاثاء ١٥ آب في الساعة ٦ والنصف عصرا تحت مجسرات ثورة العشرين في النجف لمطالبة الجهات المعنية بالكشف عن مصير مغيبي الاحتجاجات العراقية منذ عام 2011.

اعتقال الصحفيين

اعتقلت شرطة البصرة، ثلاثة صحفيين يعملون في قناتي “اي نيوز” و”التغيير” لمنعهم من تغطية تظاهرة لخريجي الهندسة النفطية، صباح أمس الاثنين.

وأفاد مراسل قناة “اي نيوز” الزميل فؤاد الحلفي لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة أن شرطة البصرة اعتقلته مع مراسل قناة “التغيير” الزميل مصطفى الشمري ومصوره أحمد ضياء، أثناء التغطية لتظاهرة نظمها خريجو الهندسة أمام بوابة شركة نفط البصرة، للمطالبة بتعيينهم، لافتا إلى ان القوة أطلقت سراحهم بعد احتجاز دام أكثر من ساعة.

وذكر الحلفي أن الأمن احتجزهم بداعي عدم ترخيص التظاهرة، مضيفا انهم طالبوا الزملاء، بعد إطلاق سراحهم، بمغادرة الساحة على الفور.

وأدانت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، احتجاز الزملاء، وعدته أحد الأساليب التي تتخذها الحكومات الرجعية، لخنق عمل وسائل الإعلام، وانتهاكا صارخا لحرية العمل الصحفي والإعلامي، المكفولة دستوريا، مذكرة القوات الأمنية كافة بضرورة احترام ما نص عليه الدستور في المادة 38 التي اتاحت حرية العمل الصحفي والإعلامي، دون قيد او شرط.

كما طالبت الأجهزة الأمنية في البصرة بالإيعاز إلى العاملين بإمرتهم، الكف عن اعتقال الصحفيين او احتجازهم، واختلاق الأسباب غير القانونية لإيقاف وسائل الإعلام، محملة الحكومة الاتحادية ومحافظ البصرة هذه الخروقات المخزية، فإنها تطالب الجهات الأمنية العليا في البلد للامتثال إلى الدستور.

وشهدت البصرة تظاهر للعشرات من خريجي الهندسة النفطية أمام بوابة شركة نفط البصرة، مطالبين بوظائف ضمن 10 آلاف درجة للبصرة أقرت في قانون الموازنة.

إضراب العمال

ودخل إضراب عمال النظافة يومه الخامس في مدينة الفاو، احتجاجاً على خفض الرواتب بعد التثبيت، فيما تقول دائرة البلدية إنّ ملف الرواتب خارج صلاحياتها، داعية العمال إلى استئناف العمل مع اقتراب زيارة الأربعين. من جانبهم، تظاهر العشرات من المواطنين في محافظة ذي قار أمام أبواب دائرة الرعاية الاجتماعية في مدينة الناصرية احتجاجا على سوء الخدمات المقدمة لهم اثناء المراجعات وعدم التعامل الجيد مع المراجعين. وقال عدد منهم إنهم يعانون أثناء المراجعة من عدم توفر القاعات المكيفة أثناء الانتظار ولساعات طويلة بالإضافة إلى الروتين الإداري في إكمال المعاملات الرسمية فيما يعاني ذوو الهمم من عدم الاهتمام بهم على الرغم من أوضاعهم الصعبة، داعين الجهات الحكومية في وزارة العمل وإدارة المحافظة إلى تحسين واقع الخدمات المقدمة لهم في هذه الدائرة وتسهيل إجراءات إكمال معاملاتهم اليومية.

شح المياه وتراجع الكهرباء

وفي السياق، تظاهر مواطنون من سكنة مناطق الوركاء التابعة لمحافظة المثنى مطالبين بإيجاد حلول لمشكلة شحة المياه التي تتعرض لها مناطقهم وعدم إطلاق الحصص المائية بشكل عادل.

وذكر عدد منهم إن المياه التي تصل إلى مناطقهم تعتبر قليلة جدا مقارنة مع حصة القضاء والنسب السكانية ومشاريع الإسالة، داعين الجهات المعنية بأخذ دورها وإيجاد حل لتلك الأزمة المستمرة منذ سنوات فضلا عن تنظيم عملية إطلاق الحصص المائية بين جميع المناطق. وشهدت محافظة أربيل، تظاهرات غاضبة للعشرات من الأهالي المطالبين بتوفير مياه الإسالة والكهرباء. وذكر مراسل “طريق الشعب” أن “أهالي قضاء كويسنجق اغلقوا أحد الطرق في داخل القضاء بالإطارات المشتعلة احتجاجا على تراجع ساعات تجهيز الكهرباء”، مشيرا إلى أن “أهالي منطقة بحركة اغلقوا أحد الشوارع في المنطقة احتجاجا على انقطاع مياه الاسالة”.

رفع التسكين

في غضون ذلك، نظمت الملاكات التمريضية في المؤسسات الصحية بمحافظة ديالى، وقفة احتجاجية للمطالبة برفع التسكين. وأشار مراسل “طريق الشعب”، إلى أن “ المئات من الكوادر التمريضية في مؤسسات صحة ديالى نظموا وقفات احتجاجية، رفعوا خلالها لافتات تطالب برفع التسكين عنهم”.

وأضاف، أن” الملاكات التمريضية ترى أن التسكين قرار جائر واجحاف بحق الممرضين في المؤسسات الصحيّة، مطالبين وزارة الصحة برفعه عنهم”.

******************************************************************

الصفحة الثالثة

 

خلف القضبان.. كل شيء قابل للمصادرة!.. شهادات لمعتقلين أبرياء: واجهنا جميع انواع التعذيب

 

بغداد ـ طريق الشعب

 

يعد ملف المسجونين والمعتقلين والمحتجزين على ذمة التحقيق في العراق واحدا من ابرز الملفات التي يشوبها الكثير؛ فرغم ما تعانيه السجون من اكتظاظ وغياب الدور الرقابي من طرف الجهات الحكومية والمؤسسات الرسمية المعنية بحقوق الإنسان، لا تزال المعالجات ضمن اطار ملف التعذيب، وكذلك في مراكز الاعتقال غائبة أيضا في ظل نظام دستوري يفرض صيانة الحقوق .

ويجري التعذيب - وفق ما أكده  متحدثون - وفقا لثقافة وسلوك لدى غالبية المؤسسات الأمنية في العراق، وهذا موروث عن النظام البائد، حيث لا تزال نظرية ان حقوق الفرد الذي يقع تحت سيطرة القوات الأمنية، متاحة للانتهاك. حتى وان كان المعتقل لم يثبت عليه أي جرم.

كل هذا يجري مع ان العراق كان قد وقع على اتفاقية مناهضة التعذيب في السجون ومراكز الاحتجاز، بينما ما يجري هو عكس هذه الاتفاقية.

وسيلة للابتزاز

 وقد أطلقت مفوضية حقوق الإنسان في العراق، في تموز الماضي، برنامجاً توعوياً لمواجهة التعذيب داخل سجون البلاد، مؤكدة أهمية تعزيز الوعي الإنساني والقانوني لدى ضباط ومنتسبي الأجهزة الأمنية العاملين في تلك السجون، ومحاولة اعتماد تقنيات حديثة بدلاً من القسوة في انتزاع الاعترافات.

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، دعا أخيرا ضحايا عمليات التعذيب في السجون والمراكز الأمنية، إلى رفع شكاوى معززة بالأدلة، وخصص بريداً إلكترونياً لاستلامها، وقد وصلت إلى الحكومة إثر ذلك 5 آلاف شكوى عن حالات تعذيب وانتهاكات داخل السجون في حينها، لكن جهات حقوقية اكدت اغلاق هذه المنصة، لما سببته من فضائح صادمة.

في هذا الشأن، قال العضو السابق في المفوضية العليا لحقوق الانسان، د. علي البياتي: إن هذه الالية ليست فقط سلوك او ثقافة العنصر الأمني، بل اصبحت وسيلة ابتزاز لكسب المال، بما معناه انها ليست فقط عقدة نفسية، مؤكدا ان مكافحتها تكون بالتركيز على جانب الرقابة والمساءلة من المؤسسات المختصة.

وأضاف قائلا، ان اتفاقية مناهضة التعذيب “تفرض على الدول ان تكون قوانينها الوطنية وممارستها، بعيدة كل البعد عن التعذيب الجسدي والنفسي والمعنوي، لكن المشكلة في العراق، هي التعامل الكيفي والمزاجي”.

وذكر البياتي لـ “طريق الشعب”، ان المشكلة الكبرى تكمن “في ممارسات السلطة. نعم، نحن من جهة نطالب بتشريع قوانين، لكن حتى المؤسسات نفسها لا تحترم القوانين الموجودة، بينما التعذيب محرم أساساً في القوانين العراقية، واستخدام التعذيب كوسيلة لانتزاع الاعتراف ليس الية قانونية، وبالتالي فإن هذه الممارسات موجودة منذ النظام البائد وحتى بعد 2003 بسبب ان الوزارات او المؤسسات لا يوجد فيها رقابة داخليةً او خارجية”.

تعسف وإساءة استخدام السلطة

وتابع قائلا: “على سبيل المثال يمنع القبض على أي شخص الا بعد اصدار مذكرة قبض عن طريق القضاء، لكن الكثير من عمليات الاعتقال تتم بدون تلك المذكرات، بينما يفترض ان الشرطة المحلية هي المسؤولة عن عمليات الاعتقال، لكن واقع الحال يقول ان كل المؤسسات الأمنية تقوم بهذه العمليات، منها جهاز الأمن الوطني والشرطة والنجدة ومكافحة الإرهاب ومؤسسة الحشد الشعبي”.

ونوه الى ان “التحقيق يكون عن طريق محقق المؤسسة الأمنية حيث تحدث أغلب قضايا التعذيب، أي ضمن نفس المؤسسة بدون وجود القضاء أو المؤسسات الرقابية، والكارثة الكبرى بدون معرفة الأهل عن وجوده او تواجد محاميه، حيث لا يسمح في الفترة الاولى بان يكون المعتقل على تماس مع أحد وهذا نلاحظه في عدم معرفة ذوي المعتقل عن مكانه الا بعد فترة”.

وفيما اذا كانت هذه الممارسات تندرج ضمن تصنيف التعسف في استخدام السلطة اكد ان هناك “ اساءة في استخدام السلطة والقوانين الموجودة، فالسلطة في الدول الديمقراطية دورها واضح وهو حماية الفرد او المجتمع من الفرد نفسه”، مبينا انه عندما “ تتحول السلطة الى اداة لحماية افراد السلطة ضد المجتمع فالموضوع مختلف تماما. وفي العراق، ان الغاية الاساسية من وجود النظام غير موجودة”.

قصة من بين آلاف

وعلى صعيد متصل، قال الشاب ( ن. ق) طلب عدم الكشف عن اسمه، انه تعرض للاعتقال بسبب تشابه للأسماء، في مطار بغداد الدولي، وذاق الويلات بسبب ذلك اثناء فترة اعتقاله، حيث تعرض لمختلف أشكال التعذيب العنيف على يد عناصر  قوات الامن التي قامت باحتجازه.

ويروي المتحدث لـ “طريق الشعب”، ما تعرض له قائلاً: “كان احد عناصر الشرطة يرسم (مولدة كهربائية) على الجدار وطلب مني تشغيلها وفي حال عدم تشغيلها سيقومون بضربي. هذا ما حدث. ونتيجة لذلك انهالوا عليَ بالضرب الشديد”.

وتابع المواطن القول: “ رسموا لنا دراجة هوائية وطلبوا منا ركوبها وشراء الصمون وكانت النتيجة 50 جلدة بالسوط على ظهورنا، كانوا يعاملوننا بإهانة بالغة، وكانوا يحتجزونني في غرفة مساحتها متر، ولمدة 10 أيام، ولم أكن اعرف ان اعتقالي كان على أساس تشابه الأسماء”.

وزاد “لا نعرف متى تتم معالجة قضية تشابه الأسماء، فهناك الكثير من المعتقلين ربما بسبب هذا الامر، وبالنسبة للتعذيب فكان من يمارسه هم عناصر قوات الامن وليسوا ضباطا او مراتب”، مؤكدا ان “ما عشته ترك ضررا نفسيا كبيرا في داخلي، وما زال يؤثر علي، ويعرقل حياتي”.

وخلص الى انه لم يلجأ للقضاء بعد هذا التعذيب “حتى لو اردت فمن يستجيب لنا وأين سنشتكي وعلى من بالتحديد؟، ما نتمناه حقاً ان تكون هناك معالجات حقيقية وعملية تحديث للبيانات من أجل انهاء قضية تشابه الأسماء، وان يتم التأكد من الشخص تماماً قبل اعتقاله بهذا الشكل التعسفي وتعذيبه”.

تعذيب لمدة شهر!

يقول المواطن (ع .ح)، الذي طلب عدم الإفصاح عن اسمه ايضاً انه تم اعتقاله رفقة 4 أشخاص بسبب تشابه الأسماء، في سيطرة اللج، ولا يعرفون ما ان كانوا اخذوهم الى الكوت او الحي او مركز الصويرة.

 وأضاف في حديثه لـ”طريق الشعب”، “كنا معتقلين لمدة شهر كامل وجرى تعذيبنا بشدة خلال هذه المدة واهانة كرامتنا وسب امهاتنا واهلنا، وكانت أدوات التعذيب مختلفة ابتداء من السوط والقضيب الحديدي وصولا الى تعليقنا والضرب على الاقدام والتعذيب بالكهرباء، والضرب على الآذان ما تسبب للكثير منا بنزف في الانف والاذنين، وكل هذا كان يتم بدون أي تهمة موجهة لنا او عرضنا على القاضي حتى”.

وتابع حديثه بالقول ان “احد الأشخاص المعتقلين معه كان والده متنفذا في الحكومة، وتدخل للإفراج عنا حيث لم تتم تبرءتنا او حتى اطلاق سراحنا بشكل قانوني، بينما آثار التعذيب لا تزال تؤثر علي حيث تعرضت قدمي للإعاقة واشعر بالآلام في عمودي الفقري حتى اللحظة”.

وكما هو الحال مع المعتقل السابق فالمتحدث أيضا لم يقم برفع “دعوى قضائية نتيجة الضرر الذي وقع علي، لأنني لم اصدق انني تخلصت من هذا الجحيم، ولا اريد ان اعود اليه بسبب الشكوى ولن أقوم برفع دعوى، فلا توجد ضمانات لحمايتنا بصراحة”.

 

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد طريق الشعب

  علاقات وطيدة وشراكات عسكرية

كتب جاريد زوبا مقالاً لموقع المونيتور، تحدث فيه عن العلاقات العسكرية العراقية الأمريكية، على ضوء الزيارة التي قام بها وزير الدفاع إلى واشنطن وسلسلة الاجتماعات التي عقدها مع كبار مسؤولي البنتاغون، كوزير الدفاع وأعضاء هيئة الأركان المشتركة وممثلين عن القيادة المركزية ومجلس الأمن القومي ووزارة الخارجية.

شراكات عسكرية

واشار جاريد في مقاله إلى رغبة واشنطن التشارك مع الجيش العراقي، أسوة بشراكاته مع جيوش المنطقة، لاسيما وأن التشكيل الحالي للقوات الأمريكية في العراق، لن يبقى على ما هو عليه اليوم في العقود المقبلة، وهو ما أكدت عليه الناطقة بإسم البنتاغون على هامش الزيارة. وأعرب الكاتب عن إعتقاده بأن سياسة إدارة بايدن في العراق، والتي كانت مقتصرة على التعاون لهزيمة داعش، قد تتغير قريباً لتنتقل إلى تشجيع الاستثمارات في الإقتصاد وتعزيز التعاون مع دول الخليج والدخول في شراكات عسكرية معها، لاسيما وأن بغداد منفتحة على ذلك، حسب تصريح السفيرة الأمريكية.

الحرب على الإرهاب

وأشار جيراد إلى أن الأمريكيين يعتقدون بأن شبكات داعش مازالت قادرة على شن هجمات، رغم تقلص قدراتها إلى الثلث، حيث لم يبق لها سوى أقل من 1000 فرد في كل من العراق وسوريا، بعد أن كانت تتحكم بمساحة تفوق حجم بريطانيا ويسكنها حوالي 8 ملايين شخص. ونسب الكاتب، الذي أشار إلى تنفيذ القوات العراقية والأمريكية 20 عملية ضد الإرهاب في شهر تموز الماضي، إلى أحد العسكريين الأمريكيين قوله بأن الخبرات الإستخبارية لقوات الأمن العراقية قد تطورت كثيراً بحيث باتوا قادرين على تعقب الإرهابيين لوحدهم، وما يحتاجوه الآن من المستشارين هو بناء القدرات لإجراء أكثر من عملية واحدة في وقت واحد وبمناطق متفرقة من البلاد، والوصول إلى القضاء النهائي على داعش، وهو الذي شكّل على ما يبدو، إحدى نقاط الحوار أثناء زيارة وزير الدفاع العراقي لواشنطن. 

معضلة التسليح

وذكر جيراد بأن من الصعاب التي تواجه تطوير القدرات الدفاعية للعراق تنوع أسلحته، حيث يمتلك اسلحة سوفيتية وأخرى أمريكية وثالثة أجنبية، وصعوبة صيانتها وتشغيلها، حيث لا تسمح الأعمال الميكانيكية مثلاً بتشغيل أكثر من 66 في المائة من طائرات F-16 التي تمتلكها البلاد وأخيراً التقدم البطيء في إستيعاب التقنيات الحديثة.

تمويل سخي

واشار المقال إلى أن موازنة العراق القياسية، والتي أقرت أخيراً، زادت من تمويل القوات المسلحة وضاعفت حجم وحدات الحشد الشعبي لتصل إلى 238000 فرد وخصصت 2.7 مليار دولار كرواتب لهم حتى عام 2025، لكنها خفضت من أعداد جهاز مكافحة الإرهاب بنسبة 14 في المائة أي حوالي 4000 فرد ، علما بأن هذا الجهاز لم يكن يعمل سوى بحوالي 43 في المائة من قوته المفترضة، حيث لم يجّند في صفوفة أحد منذ 5 سنوات، حسب جيراد، الذي يعتقد بأن المستشارين الأمريكيين يعملون بقوة لتطوير القدرات الإستخبارية للعراق، ويهّمهم التعرف على طريقة توزيع الأموال المخصّصة للدفاع في الموازنة.

 وفي كردستان

وحول الوضع في الإقليم، ذكر جيراد بان قوات البشمركة تعاني من إنقسام، وهي توالي الحزبين الرئيسيين، رغم تدفق الأموال الأمريكية عليها في إطار البرنامج الدولي لمكافحة الإرهاب، حيث يواصل البنتاغون إنفاق ما يزيد عن 20 مليون دولار شهريًا لدعم هذه القوات، الذي أعرب جيراد عن قلقه من إحتمال تفككها، بعد أن فشلت مساعي توحيدها، حسب ما صرح به جوناثان لورد، مدير برنامج أمن الشرق الأوسط، ولا يوجد أي توقيت نهائي لتنفيذ ذلك.

وهناك إستثمارات

وحول الإستثمارات، التي تشجع واشنطن دخولها للإقتصاد العراقي تزامناً مع الشراكة العسكرية، أشار جيراد إلى صفقات سعودية واماراتية بقيمة 6 مليارات دولار، وصفقة جنرال إلكترك بقيمة 1.2 مليار دولار، مؤكداً على إعراب الأمريكيين عن قلقهم من الإستثمار، خشية من إستهدافهم، كما حدث سابقاً.

 

 

أفكار من أوراق اليسار.. اليسار والتحديث

إبراهيم إسماعيل

روى الراحل الكبير شمران الياسري في إحدى حكاياته، إن شيوعياً، قد أنتدب للعمل، معلماً في أحدى القرى الفقيرة، ممن لا يجيد أحد من سكانها القراءة والكتابة. فتوجس شيخ القرية منه وفكر أن يوقع به. جمع الشيخ الفلاحين وأخبرهم بأن المعلم أمي وإنه سيثبت ذلك لهم. وحين جاء المعلم طلب الحاضرون من الرجلين كتابة (أفعى)، فكتب المعلم الكلمة في ورقة، ورسم الشيخ أفعى على ورقة أخرى، سائلاً الفلاحين عن أي الورقتين تمثل الأفعى، فأشاروا إلى ورقته. وهكذا تمّكن الشيخ المستّبد من عزل المعلم والنجاة من الدور التنويري الذي كان يمكن أن يلعبه. 

أتذكر هذه الحكاية دوماً حين أتابع ما يعانيه اليسار في الدول النامية من صعاب كبيرة، وحاجته إلى مواجهة التجهيل، السلاح الذي طالما إستخدمه المستغِلون، بمختلف لغاتهم وسحناتهم وثقافاتهم، لتغييب وعي الناس، عسى أن يخففوا من مخاطر الصراع الطبقي على سلطتهم وما ينهبوه من قوت المستغَلين.

ورغم أن هذا السلاح، بكل أشكاله وأدواته، خضع لعملية “تطور” تتناسب مع التقدم التقني الهائل، خاصة في زمن الفضائيات ووسائل التواصل الإجتماعي، فإنه بقي يحتفظ بأسسه المتمثلة بتعطيل العقل وسلب البشر القدرة على التفكير والتمييز، عبر فرض تصورات تخالف الحقيقة أو تجتزئها، وتبجيل تلك التصورات وتكفير المختلفين معها، ونشر المعلومات المغلوطة عنها، بشكل مكرر وممّل، وتعزيز النزعة النفعية لمتلقيها، وتسويق قدوات فاشلة وفاسدة عبر ضجيج من التمجيد لها، ونشر الخرافات التي تثير الخوف والشك وتهيّج العواطف وتُنشئ إنحيازات غير مجدية وتختلق معارك هامشية، تصرف الانتباه عن قضايا الناس المصيرية.

وكي يحقق التجهيل أهدافه في التأثير على الوعي الجمعي وإشغال الناس بالأوهام وإقناعهم بالواقع البائس، يعمل المستغِلون على إضعاف التعليم والمؤسسات الثقافية والذوق العام والخاص والقدرة على الإصغاء للمختلفين والحوار معهم. كما ينشرون القبح ويحاربون الجمال، في الأدب والفن والعمارة والأزياء والرياضة والفكر وحتى في نظافة الشوارع وتخطيط المدن.

وقد أثبتت السنوات الماضية، في العديد من الدول التي خضعت طويلاً لأفراد أو أقليات مستبدة، أن التجهيل الذي إُنتهج، سبّب تدميراً سياسياً وإقتصادياً ومعنوياً، وغيّب الوعي ومفاهيم الشفافية والمساءلة والتماسك الإجتماعي والتسامح وخطط التنمية والعدالة الإجتماعية، وأشاع الأمية (الأبجدية والمعرفية) ونزعات العنف وأعلى من شأنها.

ولهذا وجد اليسار نفسه غير قادر على قيادة الكادحين نحو مجتمع الحرية والعدالة ومن ثم إلى المجتمع الاشتراكي الخالي من كل أشكال الإستغلال، بدون النضال أولاً من أجل التنوير. فتبنى الشيوعيون في هذا العالم مشاريعه، كمدخل هام لقيام المجتمع الديمقراطي، وتمسكوا بإشتراطاته التي يعّد من أبرزها إعمال العقل في الواقع بكل تجلياته، والدفاع عن العدل في توزيع الثروة، وتجنب التهاون مع أي إنتهاك للحريات ولحقوق البشر، وتبني مبدأ المواطنة وقيمّها وما توفره من حقوق متساوية وما تتطلبه من واجبات، والإنحياز للتقدم العلمي والتفاعل مع ما أنتجته البشرية من منجزات فكرية وتقنية، وإستجلاء كل القيم العقلانية التي يزخر بها التراث وإستلهامها وإعتمادها أداة لتعبئة المستغلَين، وتوفير العمل والتعليم، و تحرير النساء وتنظيم علاقة الدين بالدولة ، وإقرار مفهوم الولاء للوطن وحده ، ومواجهة الهيمنة الأجنبية وتحسين شروط التعامل مع الخارج بما يخدم المصالح الوطنية، وإعتماد  الشرعية التي يكفلها القانون. كما كان عليهم دوماً أن يوثقوا علاقاتهم بالمثقفين والمتعلمين، المثقلين بهموم المعرفة والمستقبل، لاسيما من نجح منهم في رفض إغراءات المستغِلين وإرهابهم، وتخلى عن السلبية التي يدفعونه اليها.

 

 

الصفحة الرابعة

 

العراقيون يودعون الحبانية بعدما غدت بركة راكدة

 

متابعة ـ طريق الشعب

 

عمل محمد في متجره الصغير في المدينة السياحية القريبة من بحيرة الحبانية وسط العراق لسنوات، لكنه لم يشهد عاما مثل 2023، إذ طال الجفاف الذي يضرب العراق البحيرة وأثّر سلبا على جذب السياح.

في أكثر أيام شهر اب حرا، لم يكن المكان الذي يضم شققا سياحية وفندقا، يهدأ في الماضي، خصوصا في أيام عطلة نهاية الأسبوع.

لكن يوم الجمعة هذا لم يأتِ سوى عدد قليل من الزبائن إلى متجر محمد. أما الشاطئ الذي ازدادت مساحته مع تراجع منسوب المياه، فبدا خاليا.

ولم يعد المكان سوى ظل لما كان عليه في الماضي، حينما كان واحدا من أفضل المنتجعات السياحية في الشرق الأوسط، بعد تأسيسه عام 1979.

يروي محمد من أمام دكانه الذي يبيع فيه المرطبات والمياه وملابس ومعدّات السباحة لسياح لم يأتوا هذا العام، لوكالة فرانس برس، قائلا: “خلال العامين الماضيين، كان هناك عمل وحركة، لكن الآن لا توجد مياه. هذا عام جفاف”.

ويضيف الشاب البالغ من العمر 35 عاما، والذي فضل عدم إعطاء اسمه كاملا، أنه “بسبب قلة المياه، توقف العمل وتوقفت الحركة، فلا يأتي أحد”، معتبرا أنه “إذا عادت المياه، يعود الناس”.

وبالفعل، فإن مياه البحيرة التي تبعد نحو ساعة ونصف بالسيارة عن بغداد، تراجعت عشرات الأمتار. 

ويوضح مدير الموارد المائية في محافظة الأنبار، جمال سمير، أن “البحيرة تحتوى الآن على 500 مليون متر مكعب من المياه” فقط، مقابل “قدرة استيعابية قصوى هي 3,3 مليار متر مكعب”، مضيفا أنه في عام 2020، كانت البحيرة ممتلئة إلى حدها الأقصى.

المتنفس الوحيد

بعد الظهر، خلت المدينة السياحية في الحبانية تماما إلا من بضعة كلاب شاردة ونوارس حلقت فوق ما تبقى منها. ووُضعت مظلات متفرقة على الشاطئ، بينما بدت الشقق السياحية المحيطة خالية.

قبيل غروب الشمس ومع تراجع درجات الحرارة قليلا، افترشت عائلات قليلة الأرض الموحلة، من بينهم من جاء من مدينة الفلوجة المجاورة، وآخرون من بغداد.

استمع البعض إلى الموسيقى، فيما طها آخرون اللحم والدجاج على الفحم، ودخنوا النرجيلة، ولعب الأطفال في بقعة واحدة لا تزال المياه جارية فيها. أما في مواقع أخرى، فالمياه ضحلة وموحلة، ولا تصلح للسباحة.

جاء قاسم لفتة من مدينة الفلوجة المجاورة إلى البحيرة لقضاء وقت مع عائلته وأولاده.

ويقول الرجل البالغ من العمر 45 عاما والذي يعمل تاجرا: “في السابق كنا نأتي إلى هنا، وكان الوضع أفضل. كانت المياه أعلى، ووضع المكان أفضل، لكن هذه السنة هي الأسوأ، بسبب قلة المياه وانخفاض مستوى البحيرة”.

وناشد الدولة “أن تهتم بالمكان”، مشيرا إلى أنه “المتنفس الوحيد ليس فقط لأهل الأنبار، بل للمحافظات الجنوبية وبغداد أيضا”.

عام الجفاف الرابع

ويعود هذا الوضع المأساوي لواقع أن العراق يعيش عامه الرابع من الجفاف، ويعد من الدول الخمس الأكثر تأثرا ببعض تداعيات التغير المناخي، وفق الأمم المتحدة.

وفي زيارة إلى العراق الأسبوع الماضي، حذر المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، فولكر تورك، من أن “ما يشهده العراق من جفاف وارتفاع في درجات الحرارة، هو بمثابة إنذار للعالم أجمع”.

إنذارٌ للعالم أجمع

حذّر المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك من أن ما يواجهه العراق من ارتفاع في درجات الحرارة وجفاف هو بمثابة “إنذار” للعالم أجمع، وذلك في ختام زيارته إلى هذا البلد الذي يعدّ من الأكثر عرضة لبعض آثار التغير المناخي. 

أما المخزون المائي في العراق، فهو “الأدنى في تاريخ الدولة العراقية الحديثة منذ مطلع عشرينيات القرن الماضي”، كما قال المتحدث باسم وزارة الموارد المائية، خالد شمال، في وقت سابق لفرانس برس.

بركة راكدة

في الحبانية، ساهم تراجع الأمطار وارتفاع درجات الحرارة في انخفاض المنسوب، المتأثر أيضا بتراجع نهر الفرات الذي ينبع من تركيا ويعبر في سوريا ويغذي البحيرة.

وبحسب مدير الموارد المائية في الأنبار، فإن تراجع منسوب البحيرة ونهر الفرات يعود إلى “قلة الإطلاقات المائية من دول المنبع مثل تركيا وسوريا”، ولذلك اضطرت الوزارة “إلى سحب المياه من بحيرة الحبانية لتعزيز الحصص المائية في محافظات الوسط والجنوب”.

وتقول السلطات العراقية إن “السدود التي تبنيها الجارتان تركيا وإيران تعد سببا رئيسيا في تراجع منسوب نهري دجلة والفرات على الأراضي العراقية”.

وألقى تقرير للصحفية في نيويورك تايمز، أليسا روبنز، الضوء على مشاهد مرعبة، وحزينة، من العراق، حيث تنسحب المياه من الأراضي التي كانت يوما ما مغطاة بها، وينزح السكان نحو ما تبقى من مخزونات مائية قليلة.

من جانبه، لاحظ صداع محمد، الذي يعمل في إدارة المنتجع منذ 25 عاما، أنه “منذ أكثر من عام، بدأت البحيرة بالانخفاض”.

بينما يقول صالح، وهو مدير قسم التدقيق والرقابة الداخلية في المدينة السياحية، أنه “لا يمكن المقارنة” مع السنوات السابقة، مضيفا: “في مثل هذه الأوقات، تكون الحبانية ممتلئة، سواء السكن أو الشاطئ”.

ويتابع: “حاليا، أصبح ارتياد السياح للحبانية ضعيف جدا جدا”.

وفي عام 2020، وعلى الرغم من الحجر الصحي المرتبط بجائحة كورونا، سجلت الشقق السياحية 9 آلاف حجز، لكنها حاليا لم تتجاوز 3 آلاف منذ مطلع العام، وفق المسؤول.

ويختتم الرجل حديثه بحسرة: “البحيرة أصبحت عبارة عن بركة ماء راكدة، لا تصلح لا للشرب ولا للسباحة”.

***************************************************************************

عمالة الأطفال في المستشفيات.. انتهاك خطير للحقوق والمعايير

بغداد – تبارك عبد المجيد

 

يعمل عدد كبير من الاطفال في المستشفيات الحكومية كعمال تنظيف، وبظروف عمل قاسية، تغيب عنها اجراءات السلامة المهنية، الأمر الذي أثار قلق عدد من الحقوقيين وعدّوه انتهاكا صارخاً لحقوق الطفولة.

خطر على حياتهم

ويلاحظ علي الجيرازي، يعمل في التحليلات المرضية في مستشفى السلام التعليمي، ان “هناك تواجدا للأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم الخمسة عشر عاما كعمال نظافة داخل المستشفى”، مشيرا الى انهم “يقومون بتنظيف أجهزة طبية خطرة جدا وتحتوي على فايروسات عديدة، بينما يفترض ان يقوم بهذا العمل أشخاص متخصصون”، واصفا هذا المشهد الذي يراه يوميا بأنه “مستفز جدا”.

ويضيف في حديثه مع “طريق الشعب”، ان “اجورهم تكون بحدود المئة وخمسين ألف دينار شهريا، وفي بعض الأحيان لا تعطى لهم”، لافتا الى ان اعداد الأطفال ازدادت عما في الوقت السابق”.

ويبين ان “مستشفى السلام التعليمي هو الأول في مدينة الموصل من ناحية التأسيس.

ويؤكد ان تواجد الأطفال في مواقع العمل يشكل خطرا كبيرا على حياتهم، خاصة ان المستشفيات تحتوي مواد وأجهزة خطرة.

ويلفت الى غياب إجراءات السلامة والمتابعة والرقابة حيث يرتدون ملابس لا تصلح للأعمال التي يقومون بها، خاصة ان عملهم في تماس مع النفايات والملوثات في المستشفى.

درويش محمد، طبيب يعمل في احد مستشفيات محافظة واسط، يقول، إن “عمالة الأطفال في محافظة واسط تأخذ حيزاً كبيرا، وتحديدا في مستشفى الزهراء”.

ويردف كلامه قائلا إن “اغلب الأطفال يتم تعيينهم عن طريق الواسطة والمعارف، وكون المحافظة تحت سيطرة بعض الجهات المتنفذة فلأمر يتم بشكل سلسل”.

ويبين ان “اغلب الأطفال تحت سن  18 ويعملون في قسم الطوارئ والتنظيف”، لافتا الى بعضهم يكونوا تابعين لشركات أهلية.

انتهاك حقوقي

ويشير الحقوقي مصطفى الجبوري إلى تزايد الأخبار في الفترة الأخيرة حول وجود عمالة أطفال دون السن القانوني في المستشفيات، مؤكدا أن هذا الوضع يعد انتهاكًا خطيرًا للمعايير الدولية والمحلية، إلى جانب انتهاك حق الأطفال في الحد الأدنى للأجور.

ويردف كلامه لـ “طريق الشعب”، قائلا إن “الأطفال يتعرضون للظلم من خلال تلك الوظائف، التي تجبرهم على العمل لساعات طويلة وبأجور زهيدة، وهذا يحمل مخاوف من استغلال الأطفال في قضايا جنسية واتجار في البشر. لهذا السبب، يفضل تجنب توظيف الأطفال في الأعمال المهنية حاليًا، خاصةً في ظل المشاكل الاجتماعية الراهنة.

ويستدرك بالقول إن هناك انتهاكات أخرى تتمثل في غياب السلامة المهنية، فمواقع العمل التي تتضمن مخاطر كبيرة كالمواد الخطرة تشكل تهديدًا على سلامة الأطفال وصحتهم.

ودعا الجبوري إلى ضرورة تفعيل الدور الرقابي للجهات ذات العلاقة وتعزيز دورها في مراقبة مثل هذه الممارسات.

وشدد على أهمية تطبيق القوانين بشكل صارم لضمان سلامة حقوق الأطفال والمجتمع. كما اشار إلى أهمية إجراء تعديلات على بعض القوانين وتنفيذها بصرامة للتصدي لهذه المشكلة.

وبشأن ذلك يعلق الناشط في مجال حقوق الانسان علي البياتي، قائلا ان “هذه العمالة تخالف اتفاقية حقوق الطفل التي صادق عليها العراق، إضافة الى أنها تخالف الدستور العراقي الذي يعطي أهمية للطفل في قوانينه”.

ويحث البياتي في حديثه لـ “طريق الشعب”، وزارة العمل على ان “تأخذ دورها الحقيقي في مراقبة هذه المؤسسات، ورصد الانتهاكات الموجودة، ورفع دعاوى ضدها، إضافة الى تفعيل دورها بالبحث عن أسباب وجود هذه العمالة ومحاولة التنسيق مع وزارة التربية لضمان وجودهم في المدارس”.

************************************************************************************

وقفة إقتصادية.. الاستثمار الأفضل للفوائض المالية

 

إبراهيم المشهداني

 

من المعروف في الاقتصاد أن القطاع السلعي غير النفطي المتنوع والمتجه للتصدير هو شرط ضروري للتنمية الاقتصادية بعيدة المدى بصفتها عملية تهدف اللحاق بالدول المتطورة، غير أن تجربة العراق التنموية أظهرت العكس، فالتنوع في الاقتصاد بعيد عن قطاع النفط شديد الصعوبة ويصطدم بعقبات ترتبط بما يسمى بالمرض الهولندي والبيئة الاجتماعية والسياسية المأزومتين والسياسات الاقتصادية المرتبطة بأنشطة الاعمال وانهيار القاعدة التحتية فضلا عن القدرات التقنية والتنظيمية المفقودة.

  إن العراق حيث يعتمد على الموارد الطبيعية النفطية مصدرا للعملة الأجنبية وتمويل الانفاق العام اظهر خلال الفترة الماضية وتحديدا بعد عام 2003 ترددا غريبا في تنوع القاعدة الإنتاجية والصادرات غير النفطية وتباطؤا شديدا في الاستثمار في الصناعات التحويلية، ولهذا يمكن القول إنه فشل في الوصول بتلك الصناعات إلى امتلاك المقومات الذاتية في النمو مما أدى إلى فشل تجربة التصنيع ومن ثم التوقف. وقد بينت التجربة أن فاعلية الحكومات المتعاقبة خلال هذه الفترة وضوابط تنظيم الحياة الاقتصادية والنزاهة كانت كلها عوامل مفقودة.

ومن الأهمية بمكان الإشارة إلى أن الارتكاز على قواعد مالية واقتصادية جيدة يعد أهم مقومات الدولة الحديثة التي تقتضي منظومة متقدمة لإدارة الانشطة الاقتصادية بأساليب وطرق تعكس وضوح الفلسفة المالية والاقتصادية التي تنتهجها حكومة نزيهة مفترضة لضمان أفضل النتائج تأثيرا في تقدم الاقتصاد وإنعاش حياة المواطنين وتخليصهم من أعباء البطالة والفقر من خلال الأهمية التي تتمتع بها استراتيجية الاعتماد على النفط وتوظيف موارده في تنويع الاقتصاد المنتج.

    إن الإحصاءات الرسمية المتاحة والمعلنة تشير إلى أن الطاقة الإنتاجية الحالية للنفط تبلغ 4،8 ملايين برميل يوميا لكنه مازال بعيد المدى عن الهدف للوصول بطاقته الإنتاجية إلى 8 ملايين برميل في اليوم  وحتى هذا الهدف هو في الواقع أقل من الهدف الذي حددته التراخيص النفطية للوصول إلى عشرة  ملايين برميل يوميا،  وهذه الأرقام تقودنا إلى حجم الطاقة التصديرية للبترول والتي تعد أساسا مأمولا لعملية التنمية الاقتصادية المستدامة،  ففي بيان لوزارة النفط العراقية فإن الصادرات من النفط لشهر اذار من عام 2022 قد بلغت اكثر من مائة مليون برميل يوميا وبمعدل سعر وصل إلى 110 دولار وبإيرادات وصلت إلى اكثر من 11 مليار دولار محققة أعلى ايراد مالي منذ عام 1972 (سنة التأميم ) ويستهدف الوصول بطاقة تصديرية تصل إلى 3،4 مليون برميل في اليوم، وانطلاقا من هذه الأرقام  فان مجموع التدفقات النقدية السنوية لعام2022  شبه المؤكدة  ستصل إلى 120 مليار دولار وهو اعلى مورد وصلت اليه العوائد النفطية بعد عام 2012 حيث وصلت إلى 106 مليار دولار، واذا اخذنا بعين الاعتبار ان الموازنات السنوية تعتمد على اكثر  من 94 في المائة على الموارد النفطية فكيف ستخطط الحكومة العراقية للاستفادة من هذه الوفرة المالية المتحققة؟ ومن المتوقع إذا تحسنت الظروف الدولية الراهنة التي تواجه حروبا ساخنة وباردة فان الأسعار ستأخذ طريقها للانحدار ويتعرض الاقتصاد العراقي إلى ازمة جديدة، لهذا فان الحكومة القائمة مطالبة بالعمل على الاستفادة من الوفرة المالية المتاحة والا فان التاريخ لا يرحم الحكومات الفاشلة. لذلك فان السياسة المناسبة للتعامل في مثل هذه الظروف من وجهة نظري تتطلب ما يلي:

  1. إعداد استراتيجية اقتصادية مختلفة عن غيرها مدعومة بإطار تشريعي يكون الأساس لأي برنامج حكومي تعتمده حكومة نزيهة تشهر السيف بوجه كل فاسد وتستمر على متابعة التنمية والإصلاح ابتداء بالقطاعات الخدمية وخاصة الصحة والتعليم بالاعتماد على منظومات اقتصادية حكومية في ضوء اهداف يمكن قياس نتائجها في رفاهية الشعب.
  2. تنويع قطاعات الإنتاج وإعادة النظر في نظام التوزيع لأجل تقليص الفوارق الطبقية ومراجعة سعر الصرف لانتفاء مبررات خفض قيمة الدينار التي أصبحت من الماضي المتمثلة بجائحة كورونا وتدهور أسعار النفط.
  3. حماية الوفرة المالية من محاولات الاستحواذ عليها من قبل الطبقات الطفيلية التي تنشط خارج قطاع الإنتاج والتي تحقق مكاسبها من دعم الجهاز البيروقراطي الفاسد.

*******************************************************************************

الصفحة الخامسة

 

أضرّت كثيراً بالنشاط الاقتصادي.. 18 ألف حريق في العراق منذ مطلع 2023

 

متابعة – طريق الشعب

 

شهد العراق منذ مطلع العام الجاري حتى السبت الماضي 13 آب، أكثر من 18 ألف حادث حريق، أضرت كثيرا بالنشاط الاقتصادي في البلاد، لا سيما بالنسبة للقطاعين التجاري والسياحي، في وقت يعاني فيه اقتصاد البلد جملة من المشكلات، أبرزها وضع الدولار غير المستقر.

ووفقا لمدير قسم العلاقات والإعلام في مديرية الدفاع المدني، العميد جودت عبد الرحمن داود، فإن “الحرائق التي شهدها العراق منذ مطلع العام الجاري، بعضها كبير وآخر صغير”، مبينا في حديث صحفي أن “عدد الحرائق هذا العام، ورغم كونه كبيرا، إلا انه انخفض بنسبة 20 في المائة عن العام الماضي، بفضل تنامي وعي المواطنين في تطبيق شروط السلامة، واعتماد الطرق الحديثة في البناء”.

الرصافة في المرتبة الأولى

يوضح داود أن “جانب الرصافة من بغداد، يتصدر منذ أعوام مناطق العراق في عدد حوادث الحرائق، نظراً لكُبر مساحته وكثافته السكانية، وكثرة ما يضمه من مشاريع وشركات وأنشطة تجارية”. فيما يرجع أسباب انخفاض نسبة الحرائق هذا العام مقارنة بالعام الماضي إلى “الإجراءات التي تتخذها مديرية الدفاع المدني، من حملات توعية وملاحقة المخالفين لقانون الدفاع المدني رقم 44 لسنة 2013”، داعيا المواطنين إلى “ضرورة الالتزام بوصايا وإرشادات الدفاع المدني لضمان انخفاض مستوى الحرائق، مع توفير متطلبات الدفاع المدني وأبسطها مطفأة الحريق”. 

وينبّه إلى أن “ارتفاع درجات الحرارة يعد عاملاً مساعداً للحرائق، لا سيما عندما تصل إلى عتبة الخمسين درجة مئوية. فكلما ارتفعت درجات الحرارة زادت درجة اتقاد المواد، الأمر الذي يجعل أي شرارة سواء كانت نارية أم كهربائية، تنتهي بسرعة إلى حريق”.

خسائر اقتصادية باهظة

تكبد الحرائق المواطنين خسائر باهظة، خاصة بالنسبة لأصحاب المحال التجارية ومخازن البضاعة.

وفي هذا الصدد يقول الخبير الاقتصادي أحمد عيد، أن “الحرائق ينعكس تأثيرها اقتصادياً على الحركة التجارية والسياحية بشكل مباشر. كما انها تعطل المصالح العامة، وتضع جهداً إضافياً على فرق الإنقاذ والدفاع المدني”.

وعن أسباب الحرائق، يقول في حديث صحفي انها عديدة، منها الحرائق المتعمدة، والتماس الكهربائي بسبب الإهمال، فضلا عن انعكاسات حرارة الجو وتغيّر المناخ.

ويضيف قائلا أنه “في الآونة الأخيرة ازدادت عمليات افتعال حرائق لاستهداف المزارع وحقول الحبوب في معظم المحافظات. وان وراء هذه الحوادث تقف أياد تعمل على تدمير الانتاج الزراعي المحلي ومواصلة الاستيراد من الخارج، في سبيل مكاسب مالية وتحقيقاً لأجندات دولية”. ويؤكد أن “الحرائق التي طالت محال تجارية ومخازن ومستودعات، أثرت اقتصاديا في اتجاهين: الأول حركة السوق والبضائع والعاملين، والآخر يتمثل في الخسائر التي تكبدها أرباب العمل والتجار، والتي لم يتم تعويضهم إياها بسبب غياب ثقافة التأمين التجاري والخاص”.

 

 

اگول.. فوضى في دائرة البطاقة الموحدة بالكاظمية

آيات سعدون

لحاجتي الماسّة إليها، قررت اصدار البطاقة الوطنية الموحدة، التي تتمتع بخصائص حديثة يصعب تزويرها – حسب القائمين على مشروعها ووزارة الداخلية كذلك. ولأن العراق بلد يعاني البيروقراطية والروتين، صار مواطنوه يعانون كثيرا حين يتحتم عليهم إجراء معاملة في أي دائرة حكومية. 

ففي الأسبوع الماضي، توجهت إلى دائرة البطاقة الوطنية في الكاظمية، والكائنة قرب ساحة عدن، لغرض استلام بطاقتي المنجزة. وقد وصلت في الساعة الثالثة بعد الظهر، حسب الموعد المعلن عنه على باب الدائرة.

دخلت إلى المبنى، فوجدت فوضى عارمة، لكثرة المراجعين. وما أثار انتباهي، هو ضعف أجهزة تبريد في قاعة الانتظار المزدحمة جدا، فكان حال الناس صعبا للغاية وسط درجات الحرارة الشديدة. وغير ذلك، وجدت سوء تنظيم في بعض الحالات. وتحت هذا الضغط الشديد، كيف سيؤدي الموظف عمله؟ بكل تأكيد سيكون تعامله مع أبسط الأمور غير طبيعي!

الحالة الأخرى التي لفتت نظري، هي ان أجهزة الحاسوب، غالبيتها، فاتها الزمن. فمثلاً تأخرنا اكثر من ربع ساعة في احد طوابير التدقيق، بسبب حصول عطل في جهاز الفارة (الماوس) المرتبط بالحاسوب. ثم اكتشف الموظف وجود عطل أيضا في جهاز الكيبورد (لوحة المفاتيح)، ناهيك عن ضعف سرعة الانترنيت وبطء عمل الحاسوب. ترى ما الذي يستطيع الموظف فعله أمام هذه المعضلات؟!

الأمر الآخر، ويبدو أن هذه الحالة تتكرر دائما، هو إعلان أحد الموظفين وجود عطل في النظام الالكتروني، وحينها توقف عمل جميع موظفي التدقيق والادخال والتصدير. ولكم ان تتخيلوا حال آلاف المراجعين الذين ينتظرون بطاقاتهم في مساحة صغيرة ملتهبة مثل هذه، كيف سيتحملون الأمر؟! لذا حملت حالي وعدت الى المنزل، لعلي اعود في وقت آخر واجد النظام فعالاً.

بالتأكيد، لا ارمي اللوم في هذه الحالة على العديد من موظفي الدائرة المثابرين، لكن في المقابل وجدت تعاملاً غير مسؤول من قبل بعض الموظفين. لذلك يتوجب على الجهات المعنية توفير ما يسهل عمل الموظفين، مع المراقبة المستمرة لأدائهم تلافيا لهذه المشكلات التي تؤرق المراجع.

 

 

أبو نؤاس يستغيث!

 

بغداد - محمد علي مفتاح

 

 كانت أمانة بغداد قد أعلنت في وقت سابق عن مشروع لتطوير شارع أبو نؤاس. وقد باشرت عملها، لكن دون مراعاة لما يميز هذا الشارع من كثرة الأشجار التي زادته جمالاً بخضرتها وسعة ظلالها واطلالتها على شاطئ دجلة. إذ بدأت الأمانة أعمال التطوير بقلع الأشجار، خاصة المعمرة منها، ثم تقطيعها وبيعها على أصحاب مطاعم الأسماك لاستخدامها في شواء السمك المسكوف!

ويبدو أن أعمال التطوير نفذت من قبل أشخاص لم يكونوا حريصين على جمال هذا الشارع ونقاوة جوه وعذوبة نسيمه. لذلك، نرجو من أمانة بغداد أن تضع حداً لهذا الأمر، وتمنع قطع الأشجار. فلا أهمية للتطوير إذا كان بهذا الشكل

 

تلال نفايات في «منطقة الخطيب» بالشعلة

 

بغداد – ماجد مصطفى عثمان

 

شكا سكان “منطقة الخطيب” الزراعية التابعة إلى مدينة الشعلة في بغداد، من تراكم النفايات على امتداد الشارع الرئيس الذي يشق المنطقة من بدايتها حتى نهايتها.  

وقال عدد منهم لـ “طريق الشعب”، أن منظر تلال النفايات على الشارع أصبح مألوفا منذ فترة طويلة، دون أي معالجات تذكر، مؤكدين أن النفايات باتت تخلف تأثيرا سلبيا على الواقعين الصحي والبيئي في المنطقة، وانها أصبحت ملاذا للحيوانات السائبة والقوارض والحشرات والجراثيم.  وطالب السكان دائرة البلدية برفع النفايات عاجلا، وتوفير حاويات كافية لجمعها، مع تخصيص كابسات لتنظيف المنطقة بشكل منتظم.

 

 

مواساة

 

  • تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء القرنة بالبصرة، عائلة المطور والرفيق نايف المطوري بوفاة فقيدهم محمد خليل المطوري، إثر حادث غرق.

للفقيد الذكر الطيب ولعائلته جميل الصبر والسلوان.

 

 

سكان ربيعة: ذبَحنا العطش!

 

متابعة – طريق الشعب

 

ناشد أهالي ناحية ربيعة شمال غربي نينوى، الحكومة المحلية ونواب المحافظة التدخل العاجل لحل أزمة مياه الشرب التي بلغت “مراحل خطيرة”، في ظل درجات الحرارة المرتفعة.

وقال المواطن فلاح العلي، من سكان الناحية، أن الحكومة المحلية مطالبة بمعالجة هذه الأزمة “فقد ذبحنا العطش”! مناشدا نواب نينوى مفاتحة المحافظ بهدف معالجة الأزمة “وإلا سنضطر للهجرة من الناحية هربا من العطش”. 

وأكد العلي أنهم يشترون مياه الشرب من المركبات الحوضية، مبينا أن تكلفة ملء خزان سعة ألف لتر بالماء، تبلغ 8 آلاف دينار.  من جانبه، قال مدير دائرة ماء ربيعة، محمد خلف، أن الناحية تمتلك 28 بئرا تغطي حاجة 800 منزل من المياه، مستدركا “لكن بعض الآبار جفت خلال الآونة الأخيرة”.

وتابع في حديث صحفي قوله أن “الناحية تحتاج إلى كهرباء ومعدات لصيانة الآبار، وحل الأزمة”، مؤكدا أنه “طالبنا المحافظة بتوفير احتياجاتنا هذه، وسيتم حل الأزمة في أقرب وقت”.

 

الأطباء لا يريدون  العمل في ميسان!

 

متابعة – طريق الشعب

 

أفادت عمادة كلية الطب في جامعة ميسان، بأن هناك انحسارا في بعض الاختصاصات الطبية في المحافظة، وتزايدا لهجرة الأطباء نحو محافظات أخرى، مرجعا ذلك إلى “الطابع العشائري السائد في ميسان، وتكرار النزاعات القبلية، وعدم رغبة أطباء المحافظات الأخرى في البقاء في هذه المحافظة”.

وقال معاون عميد الكلية د. حيدر سعدون، أن “هذه المشكلة ليست وليدة اللحظة، إنما مضت عليها سنوات”، مستدركا في حديث صحفي “لكن بالإمكان حل المشكلة من خلال زيادة المقاعد في كلية الطب في جامعة ميسان، ومنحها حصرا لطلبة المحافظة. كذلك يتطلب الأمر توفير بيئة مناسبة آمنة للأطباء، تشجعهم على البقاء في المحافظة”.

ولفت سعدون إلى أن تكرار النزاعات العشائرية تسبب في طرد الكفاءات من المحافظة.

 

 

حفر بئراً.. متبرّع يمنع هجرة جماعية سببها العطش

 

متابعة – طريق الشعب

 

نجح مواطن من محافظة أربيل، في منع هجرة جماعية لسكان إحدى القرى شمالي المحافظة إثر موجة الجفاف الشديدة. إذ حفر لهم بئراً على حسابه الخاص لتخفيف حدة الأزمة.

واستطاع المتبرع أن يبقي العائلات في قريتها المسماة “كوراني خوارو”، الواقعة في قضاء راوندوز. فقد حفر بئراً ارتوازية بعمق 263 متراً، ما وفر جزءاً من حاجة الناس من مياه الشرب والري.

قائم مقام راوندوز أحمد قادر، ذكر في حديث صحفي أن “القرية تعاني نقصا في مياه الشرب والزراعة منذ عامين، وانها كانت تضم بئراً واحدة، حتى أن أهالي قرية (كوراني سرو) المجاورة، مدوا لقرية (كوراني خوارو) يد العون، وزودوها بكميات من المياه، لكنها لم تكن كافية”.

مضيفا أن “المتبرع حفر بئرا جديدة، ورغم ان هذا الأمر لم يحل المشكلة نهائياً، لكن الوضع أصبح أفضل”.

وتابع القائم مقام أن “أسر القرية لم تغادر، وفي الحقيقة أن حياة الناس تأثرت كثيراً بسبب نقص المياه”، مشيرا إلى أنه “سبق ان اقترحنا على مجلس وزراء الاقليم حفر آبار جديدة في بعض القرى. وقد وعدنا المجلس بالاستجابة لمقترحنا”.

 

 

أهالي حي الفداء في الناصرية: أردنا حديقة فحصلنا على مزبلة!

 

متابعة – طريق الشعب

 

أبدى أهالي حي الفداء الواقع خلف الخط السريع شرقي الناصرية، استياءهم من تحويل علوة الخضار القديمة في حيّهم، إلى مكب للنفايات، في وقت كانوا ينتظرون فيه تحويلها إلى حديقة عامة.

وقررت بلدية الناصرية تحويل موقع العلوة إلى مكب نفايات وسطية، تُجمع فيه ثم يتم نقلها إلى موقع طمر صحي جديد يبعد 75 كيلومترا جنوباً.

يقول علاء عبد، أحد سكان حي الفداء، أنه “تفاجأنا قبل أيام بقيام آليات جمع النفايات التابعة للبلدية بتفريغ حمولاتها في موقع العلوة، في وقت يحتاج فيه الحي إلى صيانة شوارعه وتنظيفها، وتبليط غير المبلط منها”.

ويضيف في حديث صحفي قوله أن “النفايات تزيد من نسبة التلوث في المنطقة، ناهيك عن الروائح الكريهة الصادرة عنها. وقد ناشدنا كثيرا تحويل العلوة إلى حديقة عامة، وليس مكبا للنفايات، لكن ذلك لم يحصل”.

من جانبه، يقول قائم مقام الناصرية منير البكاء، أنه “أخذنا مناشدات أهالي الحي في نظر الاعتبار، وتم إدراج مشروع الحديقة ضمن خطة مشاريع 2023”، مؤكدا في حديث صحفي أنه “سيتم إجراء الكشف الفني على الموقع من قبل بلدية الناصرية، وبعدها تجري مفاتحة الوزارات المعنية بناءً على الكشف”.

 

 

الصفحة السادسة

القضاء الإيراني: توقيف 8 أجانب بتهمة التورط بتفجير مرقد ديني

طهران – وكالات

اعتقلت السلطات الأمنية في إيران ثمانية مشتبه بهم أجانب بعد توقيف مسلح غداة هجوم على مرقد ديني أودى بحياة شخص على الأقل، حسبما أعلنت وسائل إعلام رسمية، أمس.

وجاء الهجوم بعد أقل من عام على هجوم مماثل استهدف المرقد نفسه، في شيراز، جنوب إيران.

ونقل موقع “ميزان أونلاين” الخاص التابع للسلطة القضائية عن رئيس السلطة القضائية في محافظة فارس كاظم موسوي أن “ثمانية أشخاص أجانب يشتبه بتورطهم في الهجوم الإرهابي ... اعتقلوا”.

وكان المشتبه به الرئيسي قد أوقف ليل الأحد عقب الهجوم. وقالت وكالة ميزان أنه من طاجيكستان.

**************************************************************************

الجيش الأوكراني: أسقطنا 15 مسيرة في أوديسا

كييف - وكالات

أعلن حاكم مدينة أوديسا الساحلية الأوكرانية إصابة ثلاثة أشخاص على الأقل في هجمات روسية بصواريخ وطائرات مسيرة، الليلة قبل الماضية، تسببت أيضا في اندلاع حرائق بسبب الشظايا الصاروخية المتناثرة.

وذكر الجيش الأوكراني أن دفاعاته الجوية أسقطت جميع الطائرات المسيرة الروسية وثمانية صواريخ من نوع كاليبر استهدفت المدينة الواقعة على البحر الأسود.

وقالت قيادة القوات المسلحة الأوكرانية: دمرنا 15 طائرة من الطائرات المسيرة.

*****************************************************************

زعيم كوريا الشمالية يتفقد مصانع الاسلحة

 

سيول- وكالات

 

دعا كيم جونغ أون الزعيم الكوري الشمالي، أمس الاثنين، إلى “تعزيز انتاج الصواريخ بشكل كبير وذلك خلال تفقده مصانع أسلحة كبرى”، حسبما أعلنت وسائل إعلام كورية شمالية رسمية.

واشارت معلومات صحفية إلى أن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تستعد لإرجاء الجولة التفقدية على المصانع إلى وقت آخر، بعدما دعا كيم إلى تكثيف الاستعداد للحرب خلال اجتماع عسكري مهم الأسبوع الماضي.

وتخللت جولة أون زيارات إلى مصانع إنتاج صواريخ تكتيكية وقذائف راجمات صاروخية من العيار الكبير وعربات قتالية مدرعة، وفق وكالة الأنباء الكورية المركزية الرسمية.

وخلال الزيارة إلى منشأة الصواريخ التكتيكية عبر كيم عن “الارتياح لأن المصنع أتقن القضايا العلمية والتكنولوجية الناشئة عن الإنتاج ودفع قدما في تحديث الأسلحة”.

وقالت الوكالة إن كيم “حدد هدفا يتمثل في تعزيز القدرة الانتاجية الحالية للصواريخ بشكل كبير، وأكد على دور المصنع في تسريع الاستعداد للحرب، على ما ذكرت الوكالة”.

***********************************************************

السودان.. المئات يفرون بعد احتدام القتال في جنوب دارفور البرهان: نحاول الوصول إلى صيغة مقبولة لإجراء الانتخابات!

 

الخرطوم – وكالات

 

قال مواطنون، إن “العنف احتدم في مدينة نيالا غرب السودان ومناطق أخرى بولاية جنوب دارفور مما يهدد باكتواء المنطقة بنيران الحرب المستعرة في السودان منذ شهور”.

وقال أحد السكان، إن “مئات من أهالي نيالا، أكبر مدن السودان بعد المدن الثلاث التي تشكل ولاية الخرطوم (أم درمان، الخرطوم، بحري)، غادروا منازلهم بعدما سقطت القذائف عليها”.

وقال شهود آخرون، إن “قوات الدعم السريع هاجمت نيالا بعشرات العربات العسكرية، فيما فر مئات السكان على وقع نيران المدفعية التي كانت تتزايد كثافتها بمرور الوقت”.

وتحدثت مصادر عديدة عن مجازر بحق المدنيين واغتيالات ذات طابع إثني يعتقد أن قوات الدعم السريع والميليشيا العربية المتحالفة معها تقفان وراءها.

تضليل وكذب وخداع

أكّد عبد الفتاح البرهان قائد الجيش السوداني، أمس الاثنين، أن “القوات المسلحة السودانية تحاول الوصول إلى صيغة سياسية عادلة ومقبولة وصولا إلى مرحلة إجراء انتخابات حرة”.

وأشار البرهان إلى، أن “السودان يواجه أكبر مؤامرة في تاريخه الحديث، والتي تستهدف كيان وهوية وتراث ومصير شعبنا، الذي ظل منذ صبيحة 15 نيسان الماضي، يواجه أبشع فصول الإرهاب وجرائم الحرب على أيدي ميلشيا المتمرد الخائن (محمد حمدان دقلو) حميدتي وأعوانه” وذلك في كلمة في مناسبة العيد الـ 69 للقوات المسلحة السودانية.

واتهم البرهان قوات التدخل السريع بأنهم “قادوا أكبر ظاهرة قامت على التضليل والكذب والخداع وتزييف الحقائق وشراء ذمم الناس في تاريخ هذا البلد، تحت لافتة وراية زيف مؤسسة تسمي بقوات الدعم السريع”، وبين أن “حميدتي يريد الهيمنة على مقدرات السودان تحت شعار الحكم المدني”.

وقف الحرب

وقالت قوى الحرية والتغيير السودانية إنه “سيتم عقد اجتماع للقوى المدنية الموقعة على الاتفاق ‏الإطاري، في العاصمة الإثيوبية أديس ابابا، اليوم الاثنين (أمس)، لبحث سبل وقف الحرب في السودان”.‏

وأوضح جعفر حسن عثمان المتحدث باسم قوى الحرية والتغيير، في تصريحات لوكالة “الأناضول” التركية، أن “قيادات القوى المدنية الموقعة على الاتفاق الإطاري ستعقد اجتماعا في أديس أبابا، لمناقشة الوضع الإنساني وسبل وقف الحرب في السودان”.

وأضاف أن “الاجتماع سيناقش أجندة سياسية لتطوير رؤية لإنهاء الحرب وعودة المسار المدني الديمقراطي للبلاد”.

ولم يصدر شيء عن هذا الاعلان إلى لحظة اعداد هذا التقرير.

نفي اماراتي

في السياق، نفت الإمارات، أنها تزود أيا من أطراف الصراع في السودان بالأسلحة أو الذخائر، مؤكدة الموقف الرسمي الداعي إلى إنهاء الصراع واحترام سيادة السودان.

وقالت الخارجية الإماراتية: فيما يتعلق بتقرير إحدى وسائل الإعلام عن مزاعم تزويد دولة الإمارات الأطراف المتحاربة في السودان بالأسلحة والذخيرة، أعربت مدير الاتصالات الاستراتيجية بوزارة الخارجية الإماراتية عفراء الهاملي عن دحض الدولة القاطع للمزاعم والادعاءات الواردة.

********************************************************************

العسكر: سنحاكم الرئيس المخلوع بتهمة الخيانة العظمى..النيجر.. رئيس الوزراء المعين يبحث امكانية التفاوض مع إيكواس

نيامي - وكالات

أعلنت الحكومة الانتقالية التي عينها المجلس العسكري في النيجر، أن “قادة الانقلاب وافقوا على بدء محادثات مع مجموعة دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، كما أكد برلمان دول المجموعة إرسال لجنة إلى نيامي، في حين انطلق اجتماع للاتحاد الأفريقي لبحث تدخل عسكري محتمل في النيجر”.

وقال محمد الأمين الزين رئيس الوزراء المعين، ان “رئيس المجلس العسكري الجنرال عبد الرحمن تياني أعطى الضوء الأخضر لبدء المحادثات مع مجموعة دول إيكواس، معربا عن تفاؤله ببدء هذه المحادثات خلال الأيام القادمة”.

بدوره، قرر برلمان دول مجموعة “إيكواس” إرسال لجنة إلى نيامي لمقابلة قادة الانقلاب، وبحث سبل إنهاء الأزمة دبلوماسيا.

وقال الزين إن “المجلس الوطني لحماية الوطن والحكومة الانتقالية يدينان بقوة الحملة المضللة التي تخدم مصلحة شخص واحد وجماعته”، في إشارة إلى الرئيس المطاح به محمد بازوم وحكومته.

وأكد رئيس الوزراء أن “الهدف من هذه الحملة تقويض الثقة في السلطات الانتقالية، وإفشال كل مساعي الحل التفاوضي للخروج من الأزمة لتبرير تدخل عسكري أوكل رؤساء بعض البلدان إلى قوة دولية تنفيذَه باسم إيكواس”.

وفي تصريحات أدلى بها في وقت لاحق، أعلن الزين أن بلاده ستنجح في تجاوز العقوبات المفروضة ضد بلاده من قبل “إيكواس” ردا على انقلاب الشهر الماضي. ويعتزم انقلابيو النيجر محاكمة الرئيس المحتجز محمد بازوم بتهمة الخيانة العظمى استنادا على أدلة وتبادلات بينه وبين رعايا أجانب.

وفي بيان تلاه عبر التلفزيون الوطني، قال الكولونيل ميجور أمادو عبد الرحمن، عضو المجلس العسكري الانقلابي، إنّ “الحكومة النيجرية جمعت حتى اليوم الأدلة لمحاكمة الرئيس المخلوع وشركائه المحليين والأجانب أمام الهيئات الوطنية والدولية المختصة بتهمة الخيانة العظمى وتقويض الأمن الداخلي والخارجي للنيجر”.

ويستند المجلس في اتهاماته إلى تبادلات بازوم مع رعايا ورؤساء دول أجنبية ورؤساء منظمات دولية.

وقال العسكريون الانقلابيون إنهم “لم يستولوا على مقر إقامته وإنه لا يزال حرّاً في التواصل مع العالم الخارجي ولديه كل وسائل الاتصال، كما يقول الانقلابيون إنّ بازوم يتلقى زيارات منتظمة من طبيبه”.

وكان بازوم أعلن عبر عدد من وسائل الإعلام أنه بات رهينة وأنه حرم من الكهرباء وأجبِر على تناول الأرز والمعكرونة فقط.

وفي ما يتعلق بالأشخاص القريبين من النظام المخلوع والذين اعتُقلوا منذ الانقلاب، قال العسكريون إنهم “يؤكدون مجددا عزمهم الراسخ على احترام (...) التزامات النيجر في مجال حقوق الإنسان”. وندّد العسكريون الانقلابيون، الأحد، بـ”العقوبات غير القانونية واللاإنسانية والمهينة” حسب قولهم، التي فرضتها الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) خلال قمة لها في 30 تموز الفائت. وأشاروا في بيان ان ذلك “أثر على الشعب النيجيري إلى حد حرمان البلاد حتى من الأدوية والمواد الغذائية والتزود بالكهرباء”.

وأضافوا، أنه “يجري اتخاذ كل التدابير العاجلة من أجل التقليل إلى أقصى حدٍّ من تأثير العقوبات”.

ولم تحدّد إكواس أيّ جدول زمني لتدخّلها العسكري المحتمل، لكنّها ألغت، السبت، اجتماعا طارئاً لقادة جيوشها كان مقرّراً عقده لبحث قرار تفعيل قوة الاحتياط.

ورغم أن مجموعة “إكواس” هددت بالتدخل العسكري مباشرة بعد الانقلاب في حال عدم عودة الرئيس “المنتخب” بازوم إلى الحكم، إلا أن دولا كنيجيريا ومالي وبوركينا، وهي دول انبثقت نظمها الحالية من انقلابات عسكرية، تعرب عن تضامنهما مع النظام الجديد في نيامي.

******************************************************************************

تحالف واسع لمناهضة الفصل العنصري الإسرائيلي .. ترحيب فلسطيني بسفير السعودية الجديد في القدس

 

متابعة – طريق الشعب

 

رحب رئيس الوزراء الفلسطيني بتعيين السعودية سفيراً جديداً لها في مدينة القدس، وهذا ما أثار وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي في تصريحات صحفية، الأحد.

وفي سياق إدانة الفصل العنصري الإسرائيلي، انضمت 200 منظمة امريكية إلى تحالف كبير يناهض الابارتهايد، فيما شبه قائد سابق في الجيش نظام الفصل العنصري في الضفة الغربية بألمانيا النازية.

سفير سعودي في القدس

رحب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، بتعيين السفير نايف السديري سفيراً مفوضا وفوق العادة للرياض لدى دولة فلسطين وقنصلا عاما للمملكة في القدس.

وقال اشتية خلال اجتماع مجلس الوزراء، أمس: إن “هذه الخطوة تحمل معاني ودلالات سياسية مهمة، في مواجهة إجراءات الاحتلال”.

وفي وقت سابق، استبعدت إسرائيل وجود مقر دبلوماسي للسفير السعودي الجديد لدى دولة فلسطين في القدس.

وكان السفير السعودي في الأردن نايف السديري قد سلم، السبت الماضي، نسخة من أوراق اعتماده سفيرا مفوضا وفوق العادة للرياض لدى دولة فلسطين وقنصلا عاما للمملكة في القدس” حسبما ذكرت وكالة الأبناء الفلسطينية (وفا).

ورد على هذه الاخبار وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين لمحطة اذاعية، الأحد، بالقول: “ربما يكون (السديري) موفدا سيلتقي بممثلين في السلطة الفلسطينية” وأضاف “هل سيكون هناك مسؤول متمركز فعليا في القدس؟ هذا ما لن نسمح به”.

وذكر كوهين ان “ما وراء هذا التطور أنه، على خلفية التقدم في المحادثات الأمريكية مع السعودية وإسرائيل، فإن السعوديين يريدون إيصال رسالة إلى الفلسطينيين بأنهم لم ينسوهم”.

يشبه ألمانيا النازية

في شأن اخر، يدين سلطات الاحتلال، قال القائد السابق للجبهة الشمالية في الجيش الإسرائيلي، عميرام ليفين، إن “ما يحدث في الضفة الغربية يشبه الفصل العنصري الذي حدث في ألمانيا”.

وانتقد ليفين في تصريحه سياسات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وسيطرة اليمين المتطرف على الوزارات المهمة في إسرائيل.

وأكد، أنه “طوال 57 عاما الماضية كان هناك فصل عنصري مطلق في الضفة الغربية.”

وانتقد الجنرال ليفين طريقة تعاطي نتنياهو مع ما يحدث قائلًا: “يقع في خطيئة الغطرسة، ويحيط به المتملقون بدلًا من الأشخاص الذين يمكن أن يعطوه صورًا واضحة وحقيقة للأشياء.

وقال: “نتنياهو يخضع لجماعات متطرفة، ووضع وزراء مجرمين في مناصب سيادية، (مجموعة إجرامية من فتيان التلال – الهضاب) استغلت ضعفه، هم لا يفهمون أصلا ما هي الديمقراطية، لا يوجد شيء اسمه ديمقراطية منذ 57 عامًا هناك فصل عنصري فقط.”

وأضاف “في الخليل توجد شوارع لا يستطيع العرب أن يسيروا فيها مثلما حدث في ألمانيا.”

الجنرال الإسرائيلي السابق قال في المقابلة بأنه لا يشفق على الفلسطينيين، ولكن يشفق على الإسرائيليين. وقال: “أشفق على أنفسنا، نحن نقتل أنفسنا. نتنياهو فشل، لقد وضع المجرمين والهاربين من الخدمة العسكرية في مناصب سيادية، في بلد متحضر سيكون مكانهم السجن!”

تحالف واسع يناهض الابارتهايد

انضمت عشرات المؤسسات والكنائس والنقابات لتحالف عريض يحمل اسم “مجتمع خالي من الابارتهايد” المناهض للجرائم المستمرة التي ترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني.

ونشر التحالف على موقعه، مساء السبت الماضي، مجموعة إجراءات وإرشادات تطالب المؤسسات بالتثقيف حول جرائم نظام الفصل العنصري الإسرائيلي التي ترتكب يوميا بحق الشعب الفلسطيني، إضافة إلى روابط ومراجع لتشكيل وقيادة حملات مناصرة للحق الفلسطيني وخطوات محددة يمكن اتخاذها أو تبنيها لمناهضة (الابارتهايد) الإسرائيلي.

ويطلب التحالف من المنظمات المنضوية فيه بداية تبني تعهد مكتوب علني ضد جميع أشكال العنصرية والتعصب والقمع، بما في ذلك ضد التمييز العنصري، وكراهية الإسلام، ومعاداة السامية، وكراهية الأجانب في مجتمعاتها.

وقال التحالف إنه يسعى لتثقيف المجتمع الأمريكي حول الدمار الذي لحق بحياة الفلسطينيين تحت الاحتلال العسكري والاستعمار الاستيطاني والفصل العنصري، وحول الروابط بين الاستعمار الاستيطاني والقمع العنصري والتغول العسكري الإسرائيلي وفي أمريكا الشمالية.

وأكد التحالف أن الشعب الفلسطيني واجه استعمارا واحتلالًا استيطانيًا إسرائيليًا تم فرضه من خلال أنظمة قانونية عنصرية وتمييزية، وسياسة التهجير القسري، والحصار والقيود على الحركة، والانتهاكات المنهجية لحقوق الإنسان، وأنه وفقًا للباحثين القانونيين فإن هذا الوضع يشكّل جريمة فصل عنصري ويجب أن ينتهي.

اقتحامات واعتداءات متواصلة

على الأرض، جددت قوات الاحتلال، أمس الاثنين، اقتحام مخيم شعفاط، شمال مدينة القدس المحتلة، وبحسب مصادر محلية لوكالة وفا الفلسطينية، أن “مواجهات اندلعت في مناطق مختلفة من المخيم، عقب اقتحام قوات الاحتلال”.

في الاثناء، جدد مستوطنون يقدر عددهم 114 مستوطنا، اقتحامهم لمسجد الأقصى بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

ويتعرض المسجد لاقتحامات المستوطنين يومياً على فترتين صباحية ومسائية باستثناء يومي الجمعة والسبت، في محاولة لفرض التقسيم الزماني والمكاني في المسجد.

في سياق آخر، نقلت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن 13 أسيرا في سجون الاحتلال الإسرائيلي، يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام، رفضاً لاستمرار اعتقالهم الإداري.

ويأتي إضراب المعتقلين الـ 13، تزامنا مع الخطوات النضالية التي شرع بها المعتقلون الإداريون في سجن عوفر، وعدة سجون أخرى، واستمرار نحو 60 معتقلا في مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال العسكرية.

الأسرى داخل السجون

وقال الوزير قدورة فارس، رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين في فلسطين، أمس الاثنين، إن “أوضاع الأسرى داخل السجون الإسرائيلية معقدة وصعبة، لا سيما مع حكومة بنيامين نتنياهو، والإجراءات القمعية والفاشية التي اتخذها بن غفير”.

وأضاف فارس في تصريح صحفي، تابعته “طريق الشعب”، أن “أعداد الأسرى الإداريين المضربين عن الطعام في تزايد، اعتراضا على احتجازهم بدون تهم”.

وأكّد قدورة أن “انقلاب حكومة نتنياهو على القضاء والمحكمة العليا لا تنعكس سلبا على إسرائيل وحسب، بل يدفع الأسرى والفلسطينيون بشكل عام الفاتورة الأكبر لها”، مؤكدا على “ضرورة تدخل المجتمع الدولي لوقف الانتهاكات داخل السجون”.

**************************************************************************

الصفحة السابعة

المياه والواقع البيئي المتدهور

عبدالكريم عبدالله بلال*

جاء في التقرير السياسي الصادر عن ألاجتماع الكامل للجنة المركزية  للحزب الشيوعي العراقي بتاريخ ١٥-١٦ حزيران ٢٠٢٣ وتحت عنوان ( واقع بيئي متدهور ) : ان واقع البيئة الراهن مخيف ومقلق، ويحتاج الى جهد وطني كبير.

ونرى أن هذا التشخيص سليم ودقيق، ويستند الى معطيات من الواقع اليومي المعاش. فعلى الصعيد الاجتماعي نرى اكثر من ١٢٠٠٠ عائلة قد هجرت مساكنها ونزحت من الريف الى المدينة بالاخص في محافظتي ميسان وذي قار. وفي محافظة الديوانية اكثر من ١٤٣٨ عائلة هجرت الريف الى المدينة، واكثر من ١١٣٠ عائلة في محافظة السماوة هذا حسب معطيات منظمة الهجرة الدولية، واكثر من ٢٧ قرية في جنوب بهرز في ديالى النزوح مستمر منها، واكثر من ٣٠ قرية شمال بابل وهكذا في جميع المحافظات حيث اكدت منظمة الهجرة الدولية انها اخذت عينات من ٩ محافظات و٢٩ منطقة و٢٦٢ موقعا، وجدت ان نسبة المهاجرين تمثل ١٣٪ ومعروفة الاثار الاجتماعية والبيئية المترتبة على ذلك، فمن تخريب للتخطيط الحضري للمدن وبناء العشوائيات وما يترتب عليها من تجريف للمناطق الخضراء وتأثيراتها الصحية على المواطنين الى ضرورة إيجاد فرص عمل لهؤلاء المواطنين النازحين من الريف الى المدينة، وبخلافه انتشار  الجريمة والجريمة المنظمة وما يترتب عليها من آثار اجتماعية وهذا الوضع قد فرض نفسةطه ايضاً في الريف حيث حصلت العديد من المنازعات العشائرية بسبب التجاوز على الحصص المائية وما أدت اليه من خسائر بشرية واستمرار المنازعات ونشوء نزوح جديد ليس فقط بسبب شح المياه وانما بسبب المنازعات العشائرية. أما على الصعيد الاقتصادي فيكفي ان نقول ان مساحة الاهوار قد انخفضت من ٢٠ الف كلم مربع الى ٦٨٠ كم مربع، وانخفضت كميات الاسماك الواردة منها من ١٠٠ طن يومياً الى ٨ طن يومياً. وكل مواطن سكن الفرات الاوسط والجنوب فقط خسر ٢٥٪ من ثروته الحيوانية. في حين نفق فقط في ذي قار اكثر من ٤٠٠٠ رأس جاموس. وفي ديالى انخفض انتاج الحمضيات اكثر من ٤٠٪، وجفت اكثر من ٣٠٠٠ دونم من بساتين الحمضيات في محيط مدينة الهويدر. كل هذا بسبب شح المياه وانقطاع مياه نهري دجلة والفرات بسبب حجبها من قبل بلدي المنبع تركيا وايران، وهذا بدوره فرض على وزارتي الزراعة والموارد المائية ايقاف العمل في كافة بحيرات الاسماك في العراق، وبالتالي توقف انتاج الثروة السمكية وكذلك اقتصار الخطة الزراعية على بساتين النخيل التي لا تتجاوز مساحتها اكثر من مليون دونم، وزراعة ٥٠٠٠ دونم من محصول الرز في محافظتي النجف والديوانية، فقط لحماية النوع، مع العرض ان الاراضي الصالحة للزراعة هي اكثر من ٤٨ مليون دونم وهذا ما ادى الى زيادة تصحر الاراضي الزراعية بوتائر سريعة، فهي وقبل عدة سنوات كانت تتصحر بمساحة ١٠٠ الف دونم سنوياً فكيف الان وقد جف النهران وتم ايقاف الخطة الزراعية؟ وكم سيخفض هذا من الدخل القومي حيث كان القطاع الزراعي يمثل ٥٪ من الدخل القومي. اما على الصعيد الصحي فيكفي القول ان مستشفيات محافظة البصرة وحدها استقبلت اكثر من ١١٨ الف مريض نتيجة عسر الماء، وكانوا مصابين بالامراض السرطانية والرئوية والكوليرا. اما بالنسبة للطلبة الصغار في المدرسة فلم يحصل سوى ٢ من كل خمسة طلاب على ماء صحي ونظيف، ويكفي ان نقول انه وحسب تصريح محافظ الديوانية اكثر من ٢٠٠ قرية بدأ بنقل ماء الشرب لها عن طريق المقطورات، وهذا ينطبق على مدن الناصرية بالاخص في الارياف والبعض منها لا يصلها الماء لمدة خمسة عشر يوما، وحيث انتشر مرض الحمى النزفية على نطاق واسع.

عوامل التدهور

وبالطبع، ان الاوضاع المخيفة والمقلقة كما ورد في التقرير، تعود لجملة من الاسباب في اولها ياتي شح المياه في نهري دجلة والفرات نتيجة التجاوزات عليهما من قبل دولتي المنبع تركيا وايران؛ فتركيا قامت ببناء العديد من السدود وحجزت المياه ولم تتقيد بحصة دولة المصب لنهري دجلة والفرات، وتمثل اكثر من ٩٠٪ من مياههما وهي العراق. كذلك ايران قامت بإغلاق اكثر من ٤٠ رافدا من الروافد التي تصب في نهر دجلة، وتمثل ٥٦٪ من مياهه في الوقت الذي نرى عدم الاهتمام الجدي من قبل الحكومات العراقية المتعاقبة في متابعة الموضوع مع الدولتين الجارتين، وهما مصرتان على فعلهما بقطع المياه وبخطط مبرمجة، كما نرى ليس الاهمال وعدم المتابعة بالضغط على الدولتين بل التغاضي من قبل الحكومة العراقية عن طرح الموضوع في المحافل الدولية.

العامل الثاني، هو التغيرات المناخية العالمية مما ادى الى ارتفاع درجات الحرارة وقلة الامطار، وبالتالي قلة التدفقات المائية للنهرين لكن حتى هذا العامل وأثره يجب ان يتحمله الجميع دول المنبع والمصب وعدم تحميله للعراق فقط.

العامل الثالث، هو عدم وجود تخطيط علمي لاستخدام تقنات الري الحديث وحتى عندما تقرر ذلك لم ينفذ حسب ماورد في تقرير الرقابة المالية للشهر السادس من عام ٢٠٢٢ فقد تقرر ان تشمل تقنات الري الحديثة كمرحلة اولى مساحة ٣ مليون دونم، لكن في الحقيقة لم ينفذ سوى ١١٪ من المساحة ولاسباب مختلفة بدءا من عدم توفير المنظومات من مناشئ عالمية رصينة، الى ارتفاع اسعارها، ووضع شروط وضوابط قاسية على الفلاح لغرض تسليفه المبالغ اللازمة لشرائها من قبل المصرف الزراعي.

العامل الرابع، هو ضعف عمليات الاصلاح للاراضي وعدم اكتمال مشاريعها الإصلاحية ما عرقل إمكانية اعتماد الري فيها على تقنات الري الجديثة مع استمرار عمليات التملح والتصحر للأراضي الزراعية، رافق هذا الاستمرار استخدام وسائل ري بدائية، من نتائجها زيادة في استخدام كميات المياه والتي هي اصلا شحيحة مقابل انتاج قليل ومتردي كماً ونوعاً.

العامل الخامس، عدم قيام الحكومة والجهات ذات الاختصاص بوضع خطة ستراتيجية شاملة تقوم على اساس معالجة مياه الصرف الصحي والذي بالامكان الحصول منه سنويا على مليار و٨٠٠ مليون متر مكعب من المياه المعالجة للسقي، وهذا ما ينطبق على مياه المبازل المالحة، وكان بالامكان معالجتها واستخدامها للري في عمليات السقي، ولكن للاسف الشديد لم يتم الاهتمام بمثل هكذا مشاريع عدا بعض المشاريع القديمة مثل مشروع الرستمية في بغداد ومشروع اخر في اربيل على نفقة الحكومة اليابانية، ولم نتقدم خطوة للامام في هذين المجالين، مثلنا مثل دول الجوار مصر في الدلتا والأردن وايران في جنوبها وسبق ان وضحنا هذا في مقالة سابقة في جريدة طريق الشعب.

العامل السادس، هو عمليات التوسع الحضري على حساب الريف من اراض زراعية وبساتين نخيل حيث جرف كامل الاراضي المجاورة للمدن وإنشاء عشوائيات سكنية بدلها، ما ادى الى تخريب كامل البيئة في المدن فمع هذا التجريف تم التجاوز وفي كافة المحافظات دون استثناء على المساحات الخضراء داخل المدن من حدائق ومتنزهات واحزمة خضراء وتحويلها الى مولات تجارية ومناطق سكنية مع عدم انشاء أحزمة خضراء جديدة حول المدن وحتى التي انشئت لم يجر الاهتمام بها بحجج واهية منها عدم توفر الموارد المالية اللازمة لادامتها وصيانتها، هذا زاد من عمليات التصحر وزيادة العواصف الترابية حيث اصبح العراق من اكثر بلدان العالم في عدد العواصف الترابية واثارها المدمرة على الانسان والحيوان. مضاف لذلك عامل مهم هو الحروب التي خاضها العراق في العقود الأربعة الاخيرة وما انتجت من اثار بيئية مدمرة، مع عدم اهتمام من قبل الحكومات المتعاقبة بوضع موازنات مالية لازمة لحماية البيئة، فهي تأتي في المرتبة الاخيرة في الموازنة العراقية. مضاف لذلك ضعف التعاون مع المؤسسات البيئية العالمية.

كل ما سبق هو نتاج ضعف التخطيط والفساد الاداري والمالي المستشري في مؤسسات الدولة العراقية عامة.

حزمة مقترحات للمعالجة

على ضوء ما تقدم وللخلاص من هذا الوضع المخيف والمقلق كما ورد في التقرير السياسي لاجتماع اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، لا بد من حزمة من الاجراءات السريعة والحازمة ومنها:

اولا- اقرار قانون المجلس الوطني للمياه وتشكيله على وجه السرعة لكي يأخذ دوره في ادارة شؤون المياه.

ثانياً- وضع خطة ستراتيجية وفق مبدأ الاستخدام الرشيد للمياه.

ثالثاً- اعداد ستراتيجية للإصلاح المؤسسي التشريعي الخاصة بحماية الموارد المائية وتطوير مشاريع التكيف لمعالجة شحة المياه.

رابعاً- وضع موازنة لادارة الموارد المائية والبيئية والعملية الزراعية تتناسب وحجم المخاطر البيئية والاجتماعية والصحية والاقتصادية وتأثيراتها على الدخل القومي، آخذة بنظر الاعتبار التطور السكاني كماً ونوعاً والغاء النظرة القاصرة لهذا القطاع واعتباره قطاعاً ثانوياً كما حصل في السنوات العشرين السابقة، فلم تزد نسبة قطاع البيئة والمياه والزراعة على ١٪ في الموازنات السابقة.

خامساً- تبني أنظمة الإنذار المبكر وتبني مشاريع استباقية خصوصاً المتعلق منها بالمناخ والخزين المائي والمياه الجوفية مع العرض هناك العديد من منظومات الانذار المبكر التي تعمل على المياه الجوفية الا انه اهملت في السنوات الاخيرة ولم تتابع لاسباب تتعلق بالتخصيصات المالية او غيرها.

سادساً- دفع دول الاقليم المتشاطئة ومن خلال تشكيل لجان مشتركة للتعاون والتنسيق بخصوص ادارة الموارد المائية وتحليل المخاطر، نتيجة الجفاف والمتغيرات المناخية وتبادل المعلومات والخبرات الفنية بما يضمن الحفاظ على النظام البيئي وأستدامة النظام الاحيائي.

سابعاً- العمل على تنفيذ خطط ستراتيجية لمعالجة شح المياه والتغيرات المناخية والاستفادة من الدعم الفني المقدم من قبل المنظمات الدولية الى العراق.

ثامناً- وضع ستراتيجية شاملة لتنفيذ التزامات الدولة العراقية تجاه شعبها والخاصة بالاتفاقيات الدولية التي تخص حقوق العراق المائية في نهري دجلة والفرات واستخدام كافة الوسائل المتاحة سياسياً وأقتصادياً واجتماعياً يمكن فيها اللجوء الى المجتمع الدولي والامم المتحدة بكافة هيئاتها ذات الاختصاص.

تاسعاً- دعم الجامعات والقطاع الخاص في ما يتعلق بالبحث العلمي لادامة الموارد المائية لظمان نظام بيئي والحفاظ على التنوع الاحيائي.

عاشراً- رصد المبالغ اللازمة لغرض معالج مياه الصرف الصحي وتحلية مياه البزول والتعاون في هذا المجال مع الحكومات والمنظمات ذات الاختصاص وايجاد جهات مانحة والتعاون معها على غرار ما حصل في مشروع معالجة مياه الصرف الصحي في محافظة اربيل بتعاون ومنحة قدرها ٣٠٠ مليون دولار من الحكومة اليابانية.

أحد عشر- دعوة وزارة الزراعة لوضع خطة شاملة لإدخال تقنات الري الحديثة ( الرش والتنقيط بمختلف اشكالهما) وتحديد المساحات المطلوب تنفيذ المشروع فيها على غرار الخطة السابقة والبالغة مساحتها ٣ مليون دونم والتي فشلت نتيجة عدم توفير الموازنة اللازمة لها ومتابعتها بشكل متواصل، لذلك مقدماً يجب توفير الموازنة للخطة وكامل الدعم من منظومات الري الحديثة الى المكننة الحديثة الى البذور ذات الجودة العالية والاسمدة والمبيدات الحشرية وبأسعار مجزية وتسليف من المصرف الزراعي بتسهلات تمكن الفلاح من الزراعة والتسديد مع العرض ان موازنة هذا العام تتضمن مبلغ ٣٠٠ مليون دولار لاغراض تقنات الري الحديثة، فلا بد من استغلالها الاستغلال الامثل.

أثنا عشر- إكمال عمليات الاستصلاح للاراضي الزراعية والمشمولة سابقاً بقرار الاستصلاح لغرض التمكن من ادخال تقنات الري الحديثة لها.

ثلاثة عشر- دعم الفلاحين بالسلف والاستيراد لغرض إدخال المكننة الحديثة في العمليات الزراعية مثل مكننة الشتال والعازقات وطائرات الدرون في وقاية المزروعات لملاءمتها وبالاسعار المناسبة مع تقنات الري الحديثة.

أربعة عشر- معالجة موضوع النازحين الذين هجروا اراضيهم نتيجة شح المياه، بتعويضهم وايجاد فرص عمل وسكن لهم وشمولهم بالرعاية والضمان الاجتماعي.

خمسة عشر- متابعة كافة القرى التي انقطعت عنها مياه الشرب نتيجة شحة المياه في الانهر وتوقفت فيها منظومات التصفية وإيصال الماء لهم وبأوقات متقاربة وان فترة اسبوعين او ثلاثة جداً متباعدة، لحاجة الانسان للماء في ظل هذه الظروف المناخية الصعبة.

ستة عشر- الغاء المادة ٥٦ من قانون الموازنة والخاصة بتحويل الارض لمشروع عمل ثاني غير الزراعي مثل تجاري او صناعي او سكني اذا لم تتوفر لها المياه بل أيجاد الحلول والطرق والوسائل لحل مشكلة المياه وكذلك عدم السماح بتجريف الاراضي الزراعية وعدم منح الموافقات لاجراء تغييرات في التخطيط الحضري للمدن.

سبعة عشر-  دعوة الدول المتشاطئة على نهري دجلة والفرات للانضمام لمعاهدة هلسنكي للمياه لعام ١٩٩٢ وأتفاقية الامم المتحدة لعام ١٩٩٧ بهدف الحفاظ على المياه العابرة للحدود.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* مهندس زراعي أستشاري

 

 

حاجة الفلاح للتجهيزات الزراعية

إعداد أحمد السيد عبد القصير

لأسباب عديدة، أصبحت الحاجة ماسة جدا لتجهيز الفلاح بالبذور المنتقاة، ذات الرتب العالية والأسمدة من النوعية الجيدة، والمبيدات من المناشئ الأصلية، من أجل الحصول على غلة عالية للدونم، وتمكين المزارعين من تحقيق فائض قيمة مناسب للعائلة من أجل تشجيعها على الاحتفاظ بالأرض والاهتمام بها وزيادة إنتاجها كما ونوعا من خلال اتباع الأساليب الزراعية العلمية الحديثة واستعمال المكننة المتطورة والبذور والأسمدة الكيماوية والمبيدات وغيرها.

معلوم أن وزارة الزراعة تقوم بتوزيع 50 كيلو غراما من البذور لكل دونم واحد بسعر 35 ألف دينار مضافة إليها أجور النقل. أما الأسمدة فالوزارة تساهم ب40 كيلوغراما للدونم الواحد بسعر 15 ألف دينار ويبقى الفلاح هنا بحاجة إلى إلى حوالي 50 كيلو غراما، ويبلغ سعره 65 ألف دينار.

أما بخصوص سماد الداب فالوزارة تساهم ب٣٠ كغم للدونم، وبمبلغ ٣٠ الفا، ويبقى الفلاح بحاجة إلى نفس كميتها التي يبلغ ثمنها 55 ألف دينار.

والملاحظ أن المبيدات المجانية التي توزعها الوزارة غير فعالة فيضطر المزارع إلى شرائها من السوق بسعر يصل إلى 20 ألف دينار للدونم الواحد، فضلا عن مصاريف مضخات المياه والحاصودة التي تبلغ نسبتها 25 في المائة من الحاصل الكلي، والأرقام المذكورة هي للمساحات المزروعة وفقا للخطة الزراعية، إما أن كانت هناك مساحات خارج الخطة فالفلاح يتحمل مسؤوليتها وحده،

ومن خلال الحسبة أعلاه، فإن صرفيات الفلاح على الدونم الواحد تبلغ 445 ألف دينار، أما الإيرادات المتحققة وحسب التسعيرة الحالية فهي 850 ألف دينار للطن الواحد. ولنفرض أن غلة الدونم الواحد تبلغ طنا واحدا فإن صافي ربح الدونم الواحد 395 ألف دينار، إذا ما تم استثناء أجور الفلاح وعائلته لمدة 6 أشهر!

ومن الملاحظ فإن العائد الصافي للفلاح غير مشجع قياسا مع الجهد المبذول، دع عنك المكافآت ورأس المال الاحتياطي وغيرها من متطلبات التطور والتنمية الزراعية.

يشار إلى أنه في الأراضي المستصلحة تجاوزت الغلة «مقدار الطن للدونم الواحد، وبعض المواقع وصل إلى طن ونصف الطن من خلال تنفيذ حزمة متكاملة من التقنيات العلمية الحديثة.

يمكن القول إن المنتج المحلي هو الأفضل لهذا يجب أن نجعل من الريف مركز جذب، وذلك بتحقيق التنمية المستدامة التي لا يمكن بدونها تحقيق تنمية زراعية وصناعية ووضع حد للتردي والتدهور الاقتصادي الذي بدونه لا يتم القضاء على البطالة التي لم تشهد أي معالجة.

وأصبح من الضروري الاهتمام بالفلاحين والعمال الزراعيين العراقيين وتثمين ما يقومون به في توفير سلة الغذاء للمواطن العراقي، فالزراعة قادرة على أن تلعب دورا هاما لزيادة المنتج المحلي، في حال زادت حصة القطاع الزراعي» النباتي والحيواني «في الموازنة العامة مع توفير الحماية للمنتج الوطني ومنع الاستيراد والفساد الذي حارب ودمر الإنتاج المحلي.

 

الصفحة التاسعة

 

بيغولا تحرز لقب مونتريال للتنس

مونتريال ـ وكالات

 

استفادت الأمريكية جيسيكا بيغولا، المصنفة ثالثة عالميا، من الإرهاق الذي عانت منه منافستها الروسية ليودميلا سامسونوفا كي تسحقها الأحد 6-1 و6-0 وتتوج بلقب دورة مونتريال للتنس.

وما زاد من صعوبة مهمة المصنفة 15 في الدورة أنها خاضت 3 مجموعات للفوز على ريباكينا في نصف النهائي، والتأهل إلى المباراة النهائي لمواجهة بيغولا التي لعبت مباراتها السبت، وأقصت البولندية إيجا شفيونتيك المصنفة أولى عالميا.

واحتاجت بيغولا إلى 49 دقيقة فقط كي تحقق فوزها الثالث على سامسونوفا من أصل 4 مواجهات بينهما، وتحرز لقبها الثاني في دورات الألف، بعد الأول العام الماضي في دورة جوادالاخارا المكسيكية.

*************************************************************

الأولمبي العراقي يواجه السودان ودياً

 

متابعة ـ طريق الشعب

 

كشف الجهاز الفني للمنتخب الأولمبي العراقي، مساء الأحد، التعديلات الجديدة على المباريات الودية بمعسكر البصرة تحضيراً لتصفيات آسيا.

وقال راضي شنيشل المدير الفني للأولمبي العراقي: “المنتخب سيخوض 4 مباريات ودية أمام كل من السودان على دفعتين، إضافة إلى اليمن وعمان في معسكر البصرة أواخر الشهر الجاري”.

وأضاف شنيشل في تصريحاته لموقع الاتحاد العراقي: “تتواصل استعداداتنا في معسكرِ بغداد على قدم وساقٍ قبل التوجُّه في الـثامن عشر من الشهر الجاري إلى البصرة لخوض المحطة الإعداديّة الأخيرة قبل التوجُّه إلى الكويت”.

وزاد: “لكل منتخب ظروفه الخاصة على صعيد الاستعداد، لذا فالجهاز الفني تكيف مع الظروف الراهنة لتَطبيق الحد الأعلى من المُفردات التدريبيّة استعداداً لانطلاق التصفيات”.

وبيّن: “في طليعةِ الأهمية بالنسبة لنا أن نخوض المباريات التجريبيّة التي من شأنها أن تكشف السلبيات، ووضع المعالجات المناسبة قبل الدخول في غمار التصفيات الرسميّة”.

وأردف: “أشكرُ أبنائي اللاعبين على الجُهود الحثيثة التي يبذلونها في المُعسكر من أجل الوصول للجاهزيّة التامة على الرغم من الموسم الكروي الطويل الذي خاضوه”.

يذكر أن الاتحاد العراقي، أعلن في وقت سابق تلقيه موافقات نيجيريا وغينيا للعب بالبصرة، لكن ضيق الوقت أدى إلى تغيير البوصلة باتجاه المنتخبات العربية.

**********************************************************************

الأندية العراقية تواصل تعاقداتها استعدادا لدوري المحترفين

متابعة ـ طريق الشعب

تواصل فرق الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، تعاقداتها في فترة الانتقالات الصيفية لضمّ لاعبين جدد محليين ومحترفين لتدعيم صفوفها استعداداً للموسم المقبل.

وقال نائب رئيس الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية الرياضي، هيثم كاظم، إن النادي جدد مع لاعبيه الذين برزوا في الموسم السابق، كما تعاقد مع لاعبين آخرين لتعزيز صفوف الفريق للموسم المقبل.

وأضاف “القوة الجوية سيظهر بشكل أفضل في الموسم المقبل، لاسيما مع وجود لاعبين مميزين يقودهم مدرب كبير مثل أيوب أوديشو”، مشيراً إلى أن “الإدارة جددت مع اللاعبين إبراهيم بايش، ومحمد قاسم، وكاظم رعد، ومحمد الباقر، ومنتظر عبد الأمير”.

وأشار إلى أن “الإدارة تعاقدت مع شهاب رزاق فرحان الذي انضم لصفوف نادي القوة الجوية قادماً من الكرخ، ومهاجم المنتخب اليمني أحمد السوري، والمهاجم الغاني سامبسون إدوكو، ومع المدافع الموريتاني بكاري انجاي قادماً من الحدود لتمثيل الصقور في الموسم المقبل ولموسم واحد”.

وتابع كاظم “من المؤمل أن ينضم لاعبا منتخب العراق أيمن حسين وأمجد عطوان لصفوف القوة الجوية لتمثيل الصقور الموسم المقبل”.

من جانب اخر، أعلن نادي الشرطة، تمديد عقود 3 من أبرز محترفيه لموسم إضافي بعد تألقهم ببطولة كأس الملك سلمان للأندية العربية، ومساهمتهم بتتويج القيثارة بلقب الدوري العراقي في نسخته الماضية.

وكشف نادي الشرطة عن تجديد عقود الثلاثي محمود المواس، فهد اليوسف وإدريسا نيانج.

وقدم السوريان المواس واليوسف مستويات كبيرة مع الشرطة، وكان لهما دور بارز في حصد لقب الدوري الممتاز لموسمين متتاليين.

ونجح السنغالي إدريسا نيانج في الظهور بشكل مميز طوال مشاركاته مع القيثارة الخضراء.

يذكر أن إدارة الشرطة، لم تحسم حتى الآن مصير المحترف اليمني ناصر محمدوه، بينما أعلنت في وقت سابق التجديد لعقد لاعب منتخب النيجر عبد المجيد أبو بكر، وكذلك التعاقد مع البرازيلي لوكاس سانتوس قادماً من نفط الوسط.

إلى ذلك، تعاقد نادي زاخو رسمياً مع حارس المرمى علي كاظم الذي مثّل منتخبات الناشئين والشباب والأولمبي، وكذلك نادي نفط الوسط، لتمثيل الفريق في الدوري العراقي للمحترفين.

بينما وقّع محمد زامل عقد انضمامه لنادي الميناء قادماً من نادي النجف، كما تعاقد الميناء مع الحارس عبد سليم لحماية عرين السفانة قادماً من نادي الكرخ.

كما تعاقدت إدارة نادي أربيل مع اللاعب علاء مهاوي لتمثيله موسماً واحداً.

ووقع المدافعان حسين طارق وكرار أحمد على كشوفات النفط قادمان من دوري الدرجة الأولى.

وجدد لاعب المنتخب العراقي أحمد فاضل مع فريق نفط البصرة، وكذلك جدد صباح عواد للموسم الثالث مع نفط البصرة أيضاً.

********************************************************************

الرباعي الأبرز في مونديال السيدات: من ينتزع اللقب الغالي؟

متابعة ـ طريق الشعب

بعد أن أصبحت نيوزيلندا مضيفة لأول مرة لكأس العالم للسيدات على الإطلاق، خرجت من دور المجموعات، حذت كندا حذوها ثم سقطت البرازيل بطريقة لا تصدق أيضًا، ليس هذا فقط لقد غادرت ألمانيا وفشلت في بلوغ الأدوار الإقصائية لأول مرة على الإطلاق في صدمة قد تكون الأكبر في تاريخ كأس العالم للسيدات. والرباعي الأبرز هم:

السويد

لم تكن السويد ذات أداء جميل في هذه البطولة حتى الآن، لكنها فازت في جميع مباريات المجموعة الثلاث وأرسلت الولايات المتحدة بطل العالم إلى بلادهم، في دور الـ 16.

سيحتاج فريق بيتر جيرهاردسون إلى التحسن مع الوصول إلى المراحل الأخيرة، فقد وصل لقمة مستواه في سحق إيطاليا 0-5 والذي كان فوزًا مستوحى إلى حد كبير من الركلات الثابتة، ولذلك يبدون دائمًا شرسين في هذه المواقف. ويستعد منتخب السويد لمواجهة حاسمة اليوم الثلاثاء أمام إسبانيا في الدور نصف النهائي من منافسات البطولة.

إنكلترا

بعد تحقيق الانتصار 0-1 في أول مباراتين، أرسلت إنكلترا رسالة إلى بقية فرق البطولة بفوزها 1-6 على الصين بطلة آسيا.

لكن بعد ذلك التعادل السلبي والفوز بركلات الترجيح اللاحقة على نيجيريا، تساءل الكثيرون حقًا حول فرص منتخب الأسود الثلاثة في الفوز بالبطولة، هناك مجال كبير للتحسن.

ونجح منتخب إنكلترا في بلوغ الدور نصف النهائي وأمامه مباراة صعبة يوم الأربعاء أمام أستراليا، والفائز منهم سيواجه في نهائي البطولة الفائز من مباراة إسبانيا والسويد.

إسبانيا

كان هناك الكثير من التساؤلات حول مشاركة إسبانيا في هذه البطولة وكيف ستستقر اللاعبات في هذه الحالة من عدم الاستقرار وهل سيستغرق ذلك وقتًا؟

في ثلاث من مبارياته الأربع، أجاب فريق “لاروخا” على كل هذه الأسئلة بشكل قاطع.

ومع ذلك، فإن الهزيمة بنتيجة 4-0 أمام اليابان في مباراتهم الأخيرة بالمجموعة سلطت الضوء على عدد من العيوب التي يمكن أن يكشفها منافس قوي. سيكون من المثير للاهتمام للغاية أن نرى كيف سيكون أداؤهم ضد السويد في الدور نصف النهائي.

استراليا

كانت بداية هذه البطولة كابوساً لأستراليا ففي يوم المباراة الافتتاحية، تم إعلان غياب سام كير من أول مباراتين ثم فرطوا في الصدارة أمام نيجيريا ليخسروا بطريقة مخيبة للآمال.

لكن البطل الأولمبي تخطى دور المجموعات ثم أقصى الدنمارك بفوز 0-2 في دور الـ 16، إنه خصم لا ينبغي الاستهانة به على أي حال.

ونجح في حجز مقعد له بين الرباعي الأفضل في البطولة وأمامه فرصة كبيرة للتتويج بلقب بطولة كأس العالم للسيدات 2023 عندما يواجه إنكلترا غدا الأربعاء.

****************************************************************

وقفة رياضية.. اختيارات مدربي فرقكم بحاجة للاختصاص

 

منعم جابر

حكاية كل موسم كروي جديد الانشغال بمدربي فرقكم وتعيين هذا ورفض ذاك، وبعد مضي دورين أو ثلاثة تبدأ حكاية الكفاءة التدريبية وقدرة هذا وإمكانية ذاك، وتبدأ عملية استبدال المدربين وإقالة هذا واستقالة ذاك، وهنا ستبدأ المشكلة وهي مشكلة كل المواسم وبالتأكيد ستكون مشكلة هذا الموسم حتماً، لهذا أقول لأحبتي في إدارة الأندية إن واحدة من أهم المعاناة والمصاعب التي تواجهها انديتكم هي ضعف اختيار المدرب الناجح لهذا الفريق أو ذاك، والسبب أولاً وأخيراً هو الاختيار بالنسبة لطواقمكم التدريبية، لأن اختياراتكم قائمة على العلاقات والصداقات والاستحسان والقبول وليس على أساس الكفاءة والقدرة والإمكانية والعلمية والشخصية القادرة والمؤثرة في لاعبيكم، وهذه هي الخطوة الأولى التي يتم على أساسها اختيار المدرب القادر على العبور بفرقكم إلى شاطئ النجاح. عليه أطالب الهيئات الإدارية للأندية حتى وإن كان رئيس الهيئة الإدارية نجماً لامعاً في المنتخبات العراقية ولاعباً مرموقاً فلا تتركوا له المجال حراً ومتفرداً في الاختيار والعمل المفرد في اختيار مدرب للفريق لأن ذلك العمل قابل للخطأ والاجتهاد وحتى العواطف والاستحسان. عليه اقترح وخاصة الأندية الجماهيرية والكبيرة فعليها ان تشكل لجنة خاصة باختيار طاقم التدريب للفريق الرياضي الكروي مكونة من ثلاثة إلى خمسة من أعضاء إدارة النادي ممن هم مختصون بلعبة كرة القدم والعارفين بأسرارها حتى يتسنى لهم حسن الاختيار والكفاءة والمعرفة بعد اطلاعهم على السيرة الذاتية (السيفي) للمتقدمين والتصويت على اختيار الاحسن والأكفأ بعيداً عن الاستحسان والصداقات والعلاقات لأن مصلحة الفريق والنادي تبقى فوق كل الاعتبارات، عندها يتم التصويت عليه وعلى كفاءته في اجتماع الهية الإدارية للنادي وان نسمع آراء جميع أعضاء الإدارة، عندها يتم الاختيار بما يخدم  مصلحة الفريق ومستقبله.

وعلى إدارات الأندية أن تعرف بأنها اختارت الأحسن، وأنها ستعطيه فرصة لا تقل عن موسم وعليه ان يثبت كفاءته وقدرته وان النتائج لابد لها من ان تظهر بعد فترة، أما أن يقوم البعض من الإدارات وجماهير الفرق (الجماهيرية) وفرق بعض المحافظات بمطالبة هذه الفرق بصنع المعجزات والإتيان بالعجائب فان هذه سياسات مخطئة، وان الفرق العالمية الكبيرة حققت أحسن النتائج مع مدربيها الذين تواصل عملهم لسنوات طويلة، لأن هذا المبدأ هو (الاستقرار التدريبي) فكلما تحقق هذا المبدأ كانت الفرق بأحسن أحوالها. وهذا ما لا تعرفه الجماهير العاشقة لكرة القدم.

أحبتي بإدارات الأندية المشرفة على فرق كرة القدم عليكم بالاهتمام في اختيار مدربيكم وطواقم تدريب فرقكم عليكم باختيار الكفاءات الشجاعة والقادرة على تحقيق الإنجازات ولا تستعجلوا النتائج فالموسم طويل والنتائج ستأتي حتماً.. ولنا عودة.

******************************************************

السليمانية تحتضن البطولة لعربية بالكيك بوكسنغ

متابعة ـ طريق الشعب

 

أعلن الاتحاد العراقي للكيك بوكسنغ، أن محافظة السليمانية ستستضيف الشهر المقبل البطولة العربية بنسختها الـ 14 بمشاركة 15 دولة عربية.

وقال المنسق الإعلامي للاتحاد أحمد رحيم، إن “العراق سيشارك بمنتخبين للرجال والنساء في المنافسات العربية المقبلة التي ستقام للمدة من 6-10 من شهر أيلول المقبل، وسيدخل المنتخب معسكراً تدريبياً في السليمانية تحضيراً للبطولة”.

وبين أن “المنتخبات ستتنافس في البطولة على ثلاثة أنظمة هي الـK1 ، وfull contact، وSemi contact”، مضيفاً “الاتحاد العراقي تلقى موافقات الاتحادات العربية الـ 15 التي ستحضر إلى السليمانية للمشاركة في الكرنفال العربي الذي سيقام على أرض إقليم كوردستان”.

يذكر أن منتخب العراق للكيك بوكسنغ فاز بالمركز الأول بالنسختين الماضيتين الـ 12 التي أقيمت في دهوك، والنسخة الـ 13 التي ضيّفتها سوريا.

*************************************************************

الصفحة العاشرة

رحيل النواب بـ (ريل الغربة)

 

علي جاسم السواد

 

بين أزقة بغداد القديمة تصدح قريحة شعرية في بيوتات لا تزال تعتق القصائد القديمة بدموع سومرية عشقاً لهذه الأرض، فلا تزال تلك الأزقة تحمل وجعاً قديماً يأن لفراق أحبائه حيث يجلس رجال خطت الخيوط البيضاء جباههم، وهم يستذكرون أحد أعمدة الشعر العراقي وقامة من قاماته الثقافية والسياسية والاجتماعية، إنه الشاعر الكبير مظفر النواب.

بين هذه البيوت تعرفت لأول مرة على شِعرك بعد أن صدح صوت ياس خضر بأغانيك فلم يكن ريل حمد إلا أحد الأساطير الجنوبية المذهلة صاغتها أناملك في لحظة وجع عراقي تتوق روحه لرفض كل ما يخالف القيم الإنسانية في زحمة عادات وتقاليد بالية تمنع الحب الصادق وتحوله الى مجرد صورة نمطية ترتبط بالتقاليد، كانت تلك القصيدة ثورة على الأعراف التي تخمرت في ذهنية المجتمع لقرون من الزمن (يا ريل طلعوا دغش والعشك جذابي دك بي طول العمر ما يطفى عطابي اتوالف ويه الدهر وترابك ترابي)، وفي الزقاق أيضاً سمعت قصائد أخرى مثل (زرازير البراري) “عيونك زرازير البراري بكل فرحها وبكل نشاط جناحها بعالي السحر والروح مني عوسجة بر ما وصل ليها الندى ولا جاسها بكطرة المطر، وقصيدة (روحي) و”لا تكلها شبيج وأنت الماي مكطوعة مثل خيط السمج”، لتأتي قصيدتك العظيمة (البنفسج) وتحول ولع الطفولة الى حكاية عشق لكل جملة شعرية قرأتها “ياعذر عذرين يا شنهي وأحبك ..يا حلم مامش بمامش طبع كلبي من طباعك ذهب”، كانت مفرداتك تنتزع من ذهني صخب الطرقات المشبعة بوجوه أثقلها تعب السنين، وهي تفتش عن لقمة عيش عصية. اليوم أرى الزقاق صامتاً لم يعد يعزف أناشيدك الخالدة، وحتى ذلك الشيخ الكبير فقد ذاكرته ولم يعد يتذكر شيئاً وكأن قصائدك هي من تمنحه ذاكرة الوطن، اليوم أرى شريط الزمن يسير ببطء ويقف أمام كل ركن من أركان الوطن ليجد فيه بقايا ذكرى لشموخك الخالد، رحلت أنت وبقيت قصائدك عامرة في الضمير، وصوتك يصدح في أفق الوطن عالياً لأنك العراق.

 

فضاء شعبي.. شموع الخضر

 

الفولكلوري: د. حسين فرحان الشيخ

 

تعنت زهرة بت طاگة  الى ابو زهية علي الشرجي تنتخي عنده ولزمت شباچه وهزته ، وحچت بكلمات بريئة:

(شتكول يابو زهية اذا نجحت وليدي واهلية للكاظم) زجرها الگيم وصرخ بوجها وگلها جاية من العمارة ومتعنية الامام وساعة تهزين بشباچ ابو زهية وتاليها واهلية للامام الكاظم……. علي الشرجي يابو شارة طفح الولد بشط العمارة…. سلمت الشمس وصارت المغربية ورجعت ازهيرة وتجرجر بعباتها ، وتچبچب وكلساع تعثر ،غاد اشتمر ياليل وك لم هدمك وغاد اشتمر ، خلينه بسواليفنه انشر على الخلگ ضيم السمر ، ياليل وسعة اطراف حبنة ولن زهرة  تطر ….. عادت زهرة بعدما نهرها الگيم ، وكان يوم الثلاثاء ، طر براسها ان تصعد بالنيرن وتروح لبغداد متعنية مقام الخضر في بغداد ….. وكان زيارته ليلة اربعاء ، وهي لاتملك بعض الدراهم لاتكفيها فقط النول ( اجرة السيارة) بعدما اخذت معها كربة مال نخل و6 شموع ، وصلت الى بغداد حلگها يابس وتعبانة وتعنت للخضر وصلت المغربية وكان اهل بغداد لديهم عادة كل ليلة اربعاء يتوجهون مقام الخضر وهاي العادة مختصة بالنساء ومقام الخضر مطل على نهر دجلة ، وزهرة بت طاگة ترجو نجاح ابنها حمود وتخليصه من الرسوب كل صف  يبقى بيه 3 سنوات ، فنذرت زهرة بايقاد شموعها الستة على كربة وثبتتهن وشعلتهن ، وگالت ( ها يالخضر اجاك النذر وتقبله) ودفعت الكربة….. فاذا طفن الشموع والكربة مسيسة فهذا دليل على ان حمود يرسب السنة الرابعة بصفه ، لو والله بقن الشمعات مشتعلات وهن مسيسات بالكربة ، چن حمود ينجح وتفكه چبسته ، انطلقن شموع زهرة والهوى يلاعب بيها يريدن يخفتن ويطفن لچن يرجعن يشتعلن ، وچن گلب زهرة مثل شاطي ونهر والگلب چاوين اضمينه يازهرة وبعد ياهو تنشدينه ، : مما نشد هادي العكاشي قصيدته؛

عاشگ وجيت امشي بحرارة صيف وبظهرية

ياما سحگت الشوگ وبريسم صفت رجلية

جيتك ياشط متعني انذرلك نذر

ليلة اربعاء واعلگ شموع الخضر

بلجت يعود الغايب العيني على دربة ربية

حدرت وي الماي وي جرف النهر

وعيني الهجرها النوم رك بيها النظر

خايف على شمعات زهرة يطفن بالهوى

خايف من الروجات تسبح بالضوه

سيسن شمعاتي ومشن

لرويحتي وياهن خذن

روج وشمع جرح ودمع

بلجن يعود الغايب العيني على دربه ربية

جيت اطلب مرادي وي زهرة وديرتي

وتكابر وي الروح وجمع قوتي

كمت اوكع بنازوز واعثر بالرهط

ونگلت زهرة جدامها وتصيح موگلبي فحط

والشمع يازهرة غط ومااجه

والولف راح ومااجه

روج وشمع جرح ودمع

بلجن ينجح حمود بن زهرة

العيني على دربه ربية.

 

غنوة وموال

 

باسم البيضاني

 

ياليل اغنيلك غنه الفاكد خل

ومن البواچي اليوم بالك تجفل

اسمع سوالف شوك

غنوه وموال

وگلوب بيضه شلون كدرت تحمل

من البدايه

 وگال اسگت ياصاح

لا تحچي گلشي الهجر بين طول

وبين عليهم

 بالهجر الهم ساس

والهم سوالف حيل زحمه تفشل

باول غنانه

والدمع منهم طاح

اسگت ياگلبي الشوك حيل يعلعل

*****************************************************************************

مو ذنبي

ياسر العطيه

مو ذنبي ،،،

الزمن يمشي عكس وياي

و الوادم عجيبة ،

وموش عالسچه ..

تبيع و تشتري

ويا الزين بالمقلوب ،

و اتعرفه ثِقه

وگلبه گلب سمچه ..

و ناجح

بامتياز من الألف للياء ،

لكن

بالعشگ دچٌه  ..

وهذيج انتي

القريبه ، رمش فوگ العين

وهذيچ انتي

التصيد ، وبيدها الشبچه  ..

****************************************************************

ابوذية

لفته عبد النبي الخزرجي

نساني وما ذكر ودي ولامر ....

وبعدما أظن أصل يمه ولامـــر

شرابي لا حلو بريجي ولامر ...

ولا من صبر وأنسه الصار بيه

 

عيوني على الدرب تربي ولامر ...

وانه مناطر خبر منه ولو مر

اريده يخطر بحينه ولو مار ...أ

شوفه وتنطفي ناري السريه

نكرني ولا نشــد عني ولا مــر ...

وردت مره يصد ليه ولو مار

جرعت كاس الهجر منه ولو مر ...

وأظل أنطر اظن يجبل عليه

الذهن كل ساعه يطشر والم بيه ....

بسبب مصدوع من صدك والم بيه

هلجت من كثر ما اعتب والم بيه ..

يكلي ارجــــوك بطـــــل اللـــوم ليه

الجرح جم دوب اضمدنه والم بيه ...

واحسه ياكل بروحي والم بيه

زماني كــــون الــــزمنه والم بيه ...

واكله بيا سبب جــــاسي عليه

جرحي اشما ألمه يفور من دم  ...

وزمان اللي جزاني اعليه من دم

أنشدك من خذاها وياه من دم ..

هـــلي وأهــلك دربهم  للــــــــوطيه

 الدهر عضني بمخاليبه ولي لاي ....

بنهاري ما شفت راحه وليلاي

الشماته تاكل بروحي ولي لاي ...

رمتني ولا اجت تنشــــــــد عليه

 

يناهي لا تصوب الروح بسهام ...

تعال وشوف يكضي الليل بسهام

الكلب ماله هوى للغير بس هام ...

ويظـــــــل الهم لمــا تدنه المنيه

الدنيه ما لها صاحب ولا جار ...

ودهرك لا تون منه ولو جار

امشي  وعارك الدنيه ولو جر ..

ولا تمشي ذليل على الوطيه

**********************************************************************

چنّه نگول

على الجبر

چنّه نگول

باچر نكبر ونرتاح

كبرنه وصرنه ظل اشباح

شما نوصل ترد نفس

المسافه

والطريق يطول

وچنّه نگول شدّه تزول

لا زالت الشدّه ولا تهنّى

بلگمته ، المخذول

وباگ احلامنه بجرأه

وصلافه السيّد

المسؤول

الليله أموت

كاظم اسماعيل الگاطع

الليله أموت الليله آخر ليله

الغيم مد ايده عل راسي

والمطر شد حيله

الليله گطرات العمر ناگوط حبْ سهران

يمه ادخيلچ اترجاچ ضميني بسواد الشيله

الليله ليله هد عليّه الليل بخيول الظلام

منين اجيب الحيل ويرد خيله

حيرتني ضنون موتي أوفْ

نعشي شلون اوصله لباب أهلنه

ومنو يگابلني عليه ونشيله

الليله أموت الليله گلبي ينام دافي

وتندفن وياه حرارة چيله

الدم ينبع من سراديب الضلوع

ويرسم اجروحه على الفانيله

وطير من بين الضلوع يطير

وتلحگه السهام وقيس يخسر ليله

وگمر سكران اعله ميز اقمار ضيع ليله

تفيض روجات الحسافه وتكسر الشط

ياسنيني الرايحات

وداعة الله موادع الخلْ لخليله

يانهر ياعاگر احبل

ضوگ طعم الفاجعه بموتت فسيله

وصيح ياهور الحزن!!!

لاتغفه ياهور الحزن تابوت أجاك وي الگصب

وبهداي حطه عالجرف...

ومحمداوي من الگلب غنيله!!!

******************************************************************

الصفحة الحادية عشر

 

بغداد أرجوزة النشيج

 

نضال صبيح العزاوي

 

“ بغداد ارجوزة النشيج” ، هي المجموعة الشعرية السابعة عشر لـ مصطفى محمد غريب ، ضمت 20 قصيدة متنوعة عالجت القضايا الوطنية والعالمية والعدالة والحقوق والحرية ، كما رصد فيها الشاعر ما آلت له أوضاع وطنه العراق وقصائد رثاء وذكريات لكتاب وشعراء رحلوا بعدما أغنوا الشعر والثقافة بتلك الأيقونات المميزة.. وفي مقدمتهم مظفر النواب وسعاد خيري.

للشاعر ايضاً روايات ومجموعات قصصية قصيرة طبعت في بغداد وسوريا ولبنان والقاهرة والنرويج‘ عالج الشاعر فيها العديد من القضايا والاحداث وتمكن من الربط ما بين التغييرات التي طرأت على الواقع الاجتماعي وتداعيات الغربة. .. المجموعة الشعرية “ بغداد ارجوزة النشيج “ مقاطع لحنية كأنها نسيج من العقد المركبة بين التأمل والامل والغربة الداخلية التي تمتاز ليس بالهروب والتخلي إنما في الاقتحام والثبات على الرغم من اللواعج والانكسارات النفسية. اصدار: دار النخبة- القاهرة.

 

 

مفاتيح الرواية الاحترافية (1-2)

 

إبراهيم امين مؤمن

 

في رواية “العجوز والبحر”، لأرنست همنجواي، نجد دقة وصف مسرح الأحداث وهو البحر، وعاد همنجواي ليصف أيضا العجوز بكلمات موجزة، وقد تداخل وصف البعد الزمني كذلك.

والآن سنذكر فكرة الرواية الأساسية بإيجاز شديد كي نبين كيف أدخل همنجواي وصف البطل ووصف مسرح الأحداث في قلب الفكرة الأم فاستحق أن ينال جائزة نوبل.

الفكرة والرمزية:

الرواية تصور الصراع الأزلي بين الإنسان المتمثل في العجوز “سانتياجو” وقوى الطبيعة المتمثلة في الصراع المستمر بينه وبين السمكة الكبيرة التي تغلب عليها ومن بعده أسماك القرش التي تغلبت عليه.

الإنسان هنا استطاع أن يقهر قوة أقوى منه بكثير بعقله وعزيمته وتراكم خبراته في مجاله والمتمثل في نجاحه عن صيد سمكة كبيرة بهذا الحجم الهائل، لكن عندما اتحدت هذه القوى المتمثلة في مجموعة من أسماك القرش قهرته، فالاتحاد قاهر غير مقهور حتى لو كان يبارز العزيمة المتلبسة بالخير.

وصف بطل الرواية: «كان العجوز جسدا ناحل العود، توغلت في قفاه غضون (تجاعيد) عميقة، وقد عدت حرقة الشمس في انعكاساتها على مياه البحر، على بشرته عدوانا قاسيا، فملأت خديه بالبثور، واستدارت فنثرت الكثير منها على جانبي وجهه، أما كفاه، فقد حفرت فيهما الحبال التي طالما جرر بها الأسماك الثقيلة، جراحا عميقة الغور ليس بينها جرح جديد، فهي جميعا قديمة قدم الحفريات في صحراء عديمة الأسماك، كان كل ما فيه عجوزا مثله.. إلا عينيه، عيناه كانتا في صفاء مياه البحر، يطل منهما المرح، عدم الاعتراف بالهزيمة.»

والسؤال الآن: كيف شارك هذا الوصف في فكرة الرواية وحبكتها؟

الإجابة: تشكلَ كل جسده بعامل البيئة، فهرم فيه، وما عامل البيئة إلا مسرح الأحداث، ويأتي همنجواي بوصف عينيه في النهاية ليخدم فكرة الرواية، فالنظر إلى التحديات والتيارات الجارفة بعين التفاؤل وتوفير الخبرة والعزيمة -المتمثلة في وصف  جسده ووجهه- من أجل مصارعتها يحقق الفوز لا محالة.

وصف مسرح الرواية: «كان زورق العجوز قد أوغل في البحر، حتى بدت السحب فوق الأرض، كأنما هي جبال، وبدا الشاطئ كأنما هو شريط طويل مخضوضر تطل من ورائه التلال الشهباء الضاربة إلى الزرقة. أما الماء، فقد ضرب لونه إلى الزرقة الحالكة المشوبة بلون الأرجوان. وتملى (تمتع) العجوز الماء وراح يراقب استقامة حباله فيه، وهبوطها إلى أغوار لا تراها العين. وكان الضوء العجيب الذي ترسله الشمس في الماء بعد أن ازدادت سموقا (علوا) في كبد السماء، بشيرا بجو طيب، يؤكده شكل السحب المترامية على الأرض في الأفق، وكان الطائر قد أوشك أن يغيب عن مدى الرؤية، ولم يعد على وجه الماء غير بضع بقع من أعشاب السرخس الصفراء، وحولها مثانات (أكياس ملآنة بالبول) بعض الطيور المغردة، عائمة حول الزورق، تتخللها بعض الاسماك الصغيرة تسبح في الماء وترسل فقاعات لطيفة الصورة.»

كل هذا الوصف له علاقة مباشرة بأحداث الرواية الضاربة في الفكرة الرئيسة.

الزورق، والسحب، واستقامة حبال الماء وهبوطه في الأغوار، والشمس السامقة، ووجود الطيور، كل هذه الأشياء سوف تتحد معا ليعدّ من خلالها همنجواي المعركة الكبرى التي سوف تدور بين العجوز والسمكة ومن بعدها مجموعة من المعارك مع القروش الضخمة، ومن كل هذه المعارك نستخلص الصراع الأزلي بين الإنسان وقوى الطبيعة، والتي يظهر فيها جليا أن عامل الاعتصام قاهر غير مقهور ولو كان المبارز يتسم بخبرة ورباطة جأش وشدة بأس، لذلك أشار همنجواي في مواضع كثيرة إلى حاجته إلى الغلام ليعاونه على الصراع الذي فرض عليه.

السرد:

والسرد أقسام، منها سرد الروائي نفسه من خلال الحديث عن مشاعره وثقافته وخبراته، وهنا تتجلى ثقافة الروائي الذي يطلق لها العنان لتحكي ما يحلو له بعيدا عن قيود الشخصيات وانفعالاتها.

ومنها سرد مختص بالزمان والمكان وسمات الشخصيات، وهو الذي يحدد شكل المكان الذي سوف تُجرى فيه أحداث الرواية، وسرده مبني على ثقافة الروائي وبراعته في كيفية دمج المكان بفكرته، واختيار الزمن والتنقل بين أوقاته.

تطبيقات:

وصف سردي لطبيعة المكان: «وهو قصر كبير، بداخله حديقة غناء.»

سرد وصفي لطبيعة مكان ينم عن شخصية ثرية، وما دام الروائي جاء بذلك الوصف فلابد أن يشارك وصفه في أحداث الرواية.       

وصف سردي  للأزمنة: «ومرت عليه الساعات وكأنها دهر، بينما صديقه في الجانب الآخر من حياته تمر عليه الساعات وكأنها بضع ثوانٍ.»

هذا السرد عن شخصيتين، الأولى تعاني من الفراق فهي تحترق من طول الانتظار، وربما أنها واقعة تحت وطأة العذاب، والأخرى تعيش لحظات سعيدة لا تريد أن تنقضي؛ لذلك تشعر بأن الساعات تمر كالثواني.

وصف سردي لشكل شخصية: «بدا في جلبابٍ أزرقَ نظيف —نظيف بالقدر المتاح لراعٍ — متلفع الرأس بلاسةٍ غليظة وقاية من الشمس، ومنتعلًا مركوبًا قديمًا باليًا تهتكت أطرافه.»

هذا السرد عن شخصية فقيرة لكنها تحاول بقدر المستطاع استغلال أقل الإمكانات لتبدو نظيفة.

وصف سردي لطبيعة شخصية: «وهو رجل وقور، يتميز بدماثة الخلق وحسن المعشر.»

ربما وصفه الروائي بذلك حتى لا يخل بحبكة الرواية ويزيل الالتباس عن تلك الشخصية التي سوف تؤدي دورها في الرواية.

 سرد الروائي عن انفعال الشخصيات لأحداث الرواية:

«التحم في قلبه اليأس بالغيظ والغضب.»

«وضجوا بالضحك وأعقب ذلك نوبات سعال.»

«فزم شفتيه فى استعلاء واستنكار.»

في الأمثلة الثلاثة السابقة تظهر براعة الروائي في استخراج عما يدور في خلجات الشخصيات إزاء انفعالاتها مع الأحداث، وذلك من أجل نقلها

للقارئ مع تقديم تقرير مبين للغة أجسادها.

وإذا تطرقنا إلى مثال حي لتجسيد كل ما سبق نجد ذلك في رواية “أولاد حارتنا” لنجيب محفوظ، حيث تجد كل هذا واضحا جليا عندما وضع سرده في الرتوش والبراويز الأولية للمكان أو الزمان اللذين سوف يجريان فيهما حوار الشخصيات، كما يتجلى أيضا في وضع السمات الأساسية

للشخصيات.

سرْد الروائي بمعزل عن الشخصيات مثل صفحات 120 وحتى 122 من رواية “أولاد حارتنا” لمحفوظ.

ركز فيه على  المكان، ووصفه بخطوط عريضة ليكون بمنزلة المسرح الذي سوف تجرى عليه أحداث الرواية، وجعل مركزية المكان هو البيت الكبير والذي عليه سوف يجرى الصراع بكامله تقريبا.

كما رسم الخطوط العريضة لحياة القاطنين بهذا المكان، وذكر فيه شرائح المجتمع التي سوف تشارك فكرته وتنفعل معها.

وأشار أيضا في تلك الصفحات عن الزمن الذي ستجرى فيه الأحداث، وهو زمن الفتوات والإتاوات التي يجبونها من الفقراء والضعفاء والممتد من العصر الجاهلي وحتى الخمسينات، وركز في تلك المقدمة عن فتوات الحارات الذين لوثوا شرف تلك المهنة؛ حيث كان الفتوات قديما يحمون الضعفاء لا يسلبونهم.

وبعد تلك المقدمة السردية ضلع محفوظ في الدخول إلى تلك الشخصيات التي سوف تؤدي أدوارها التي رسمها لها في المكان والزمان نفسه وما بينهما، وافتتح بقوله بعد أن عنون الفصل باسم “جبل”: «ونفد صبر آل حمدان فاصطخبت في حيهم أمواج التمرد.»

تساؤل:

ويجب هنا أن نتوقف لنتساءل: يسرد الروائي بمعزل عن الشخصيات، ويسرد كذلك نقلا عن الشخصيات، لكن ما علاقة الزمان والمكان بكلا السردين؟

والإجابة عن هذا السؤال في غاية الأهمية، لأنه ينبثق منه أسلوب ترميز الرواية وتحديدها إلى عدة مقاطع بناء على علاقة السرد بالزمن والمكان.

نجد أسلوب محفوظ في رواية “أولاد حارتنا” استخدم السرد المتسلسل في قصة “جبل”، وهو السرد الذي يروي فيها السارد الأحداث حسب التوقيت الزمني، ثم قفز قفزة هائلة واستخدم السرد المتقطع في الرواية نفسها وهو السرد غير المرتبط بترتيب الأحداث حسب الزمان والمكان.

وإليك خط سير السرد الذي استخدم فيه محفوظ كلا السرديْن، من صفحة 120 سرد لنا شكل المسرح الذي سوف يجرى عليه الأحداث الخاصة بالأبطال الأربعة (جبل ورفاعة وقاسم وعرفة) وطبيعة أهله، وبعد أن خلّق بؤرة صراع من خلال سرد شكل المسرح وطبيعة أهله سرد لنا سردا متسلسلا، والذي يتمثل في الصراع بين جبل وآل حمدان في جهة، وفي الجهة الأخرى الناظر والفتوات.

أراد آل حمدان حقهم في الوقف فجمعوا أنفسهم وذهبوا إلى بيت الناظر، وجد الناظر أنه لابد من ردعهم فأرسل إلى الفتوات، حتى صفحة 137 الذي قص فيه محفوظ حدثا من الماضي وهو انتشال هدى هانم له من حفرة يستحم فيها، وهذا سرد استرجاعي.

وكان رد فعل الفتوات هو فرض حظر تجوال على آل حمدان بسبب جرأتهم على الشكوى منهم عندما ذهبوا إلى بيت الناظر.

يجلس جبل وهو الركن الشديد لآل حمدان لوحده يفكر ما حاق بآل حمدان من هوان، حتى يسمع استغاثة دعبس به فسعى إليه، وقتل جبلٌ الفتوة قدرة.

وسأل فتوات الحارة عن قدرة، إذ لابد من أخذ موقف تجاه ذلك وإلا سيجدون أنفسهم يُقتل الواحد منهم تلو الآخر، فذهبوا إلى الناظر من أجل ذلك، وحدث حوار فيها صراع بين جبل والفتوات من أجل ما يريده الفتوات من إنزال أشد العقاب على آل حمدان كانت نتيجته ترك جبل للبيت الذي تربى فيه.

وتكررت الحادثة نفسها، حيث استغاث الشخص نفسه ويدعى دعبس من شخص يدعى كعبلها وكانت النتيجة أن اضطر جبل لمفارقة الحارة خشية أن يأخذوه بقدرة. ظل هاربا حتى قابل البلقيطي وبناته، ومنذ تلك اللحظة نجد أن محفوظ قفز قفزة من السرد المتسلسل المرتبط بالزمن إلى السرد المتقطع غير الخاضع لعامل الزمن، حيث نقل مسرح الأحداث بين جبل والبلقيطي وبناته مهملا في ذلك الأحداث التي جرت في الحارة والتي أخبره بها دعبس عندما شاهده وهو يمارس أحد ألعابه السحرية. والسرد من حيث الكم هام جدا، فمن المفترض أن الروائي لا يسهب في سرد لا يفيد أو يضيق السرد بالقدر الذي يخل بالمعلومات التي يجب إيصالها إلى القارئ.

*****************************************************************

هنّ و.. المرحوم

ليلى المرّاني

 

-حدٌثت صديقتي دوروثي عنك، تحبّ أن تراك..

هكذا بادرتني أختي في ثاني يوم لزيارتي لها في انگلترا، تردّدت قليلاً، ولكنها أكّدت لي أن الزيارة ستكون قصيرة وللتعارف فقط مبدئيّاً.. وفي الطريق إليها، فاجأتني:

- زوجها توفي قبل أسبوع، هي وحيدة الآن ومكتئبة جداً .

امتعضت، واستدرت لأعود أدراجي؛ فأنا لا أطيق هذه المناسبات وأجدني ضائعةً لا أملك تعبيراً لائقاً وصادقاً أقوله، إلاّ في حالات نادرة تنطق دموعي قبل كلماتي.

الشقة صغيرة وأنيقة، على الطراز الإنگليزي، كل ما فيها يزفر قدماً؛ الكنبات الجلدية السوداء، الطاولة الوسطية غامقة اللون تتوسطها ( ڤازة ) كريستال جميلة تكتظّ بها ورود ملونة طازجة، لا رائحة لها. كلّ ما في الصالة يوحي بعقود مضت منذ أن احتوتها جدران الشقة الصغيرة، حتى ستائر الدانتيلا البيضاء وشت بعمرها.

استقبلتنا الأرملة المسنّة بأناقتها ومكياجها الخفيف، تذكّرت نساءنا والسواد يجلّلهن من الرأس حتى القدم.. صافحتني وعانقتني ببرودها الإنگليزي، والتصقت أنا بها بحرارة تعبيراً عن حزني. لم أجد ما أقوله سوى،” I’m sorry for your husband.”.. ابتسامة خفيفة علت وجهها وهي تشكرني..

 أخذت نظراتي متلصّصةً، تجوب أرجاء الصالة الصغيرة.. پوسترات كبيرة تحتل الجدران الأربعة، يتربٌع بداخلها بزهوٍ وكبرياء كلب ضخم الحجم، وطوق جلديٌ بنيّ اللون يزيّن عنقه.. في مواجهتي منضدة عليها تلفاز صغير وتحته صورة أخرى للكلب الذي علمت أثناء الحديث، أن اسمه ( بوكسر)، مسترخٍ بدلال، عيناه نصف مغمضتين..

بقي راداري يترصّد الجدران والسقف والزوايا، باحثاً عن صورة للزوج المرحوم الذي توفي قبل أسبوع.. هامسةً سألت أختي التي تجلس ملاصقةً لي:

- أين صورة المرحوم؟..

جاهدتْ أن تخفي ضحكتها:

- الجدار الضيّق خلف الباب، أمامك..

صوٌبت نظراتي إليه.. حائط لا يتجاوز عرضه نصف متر، تختبىء فيه بخجل صورة صغيرة داخل إطارٍ غامق لشيخٍ ثمانيني، عيناه منطفئتان تقبعان تحت حاجبين كثّين، وفم غائر تحت شارب أبيض كثيف.

شهقت دهشةً، أعادتني إلى صوابي لكزة خفيفة من أختي التي كانت تتحدث مع صاحبتها، تشاغلها كي لا تنتبه إلى رحلة ذهولي!

لم أَجِد ما أواسي به العجوز الأرملة سوى ابتسامات بلهاء كاذبة. متبرّعةً انبرت دوروثي تقصّ علينا أحزانها وعيونها ملأى بالدموع عن مرض بوكسر الحبيب وأيامه الأخيرة.. نائماً في حضنها لفظ أنفاسه، وأختي، منافقةً تطبطب على يدها برفق وتواسيها.. صوت غاضب، مستنكر هتف في صدري، “ وزوجك المسكين، كيف وأين لفظ أنفاسه الأخيرة؟ “

شربنا قهوتنا مع قطع بسكويت صغيرة، وغادرنا.

 انفجرت ضاحكةً ما أن استقبلنا الطريق، ولعنت أختي التي خدعتني ولم تذكر لي شيئاً عن المرحوم - بوكسر -.!

ارتدّت ذاكرتي إلى سنينٍ ما زلت أذكرها حين كنت صغيرة ألثغ ببعض الحروف.

خيرية، صديقة والدتي المقرّبة، شابّة لا تزال حين توفي زوجها.. فارعة الطول، لا تفارق الضحكة فمها، ضفائرها مجدولة بسواد ليلٍ حالك، تنسدل بغنجٍ حتى منتصف ظهرها.. صوتها شجيّ، تغني المواويل الجنوبية بعذوبةٍ يشوبها حزن عميق، لكن سرعان ما تكسرها بضحكةٍ مجلجلة ذات رنين..

 صغيرة كنت، لم ألتحق بالمدرسة بعد، تحتضنني وتضع في يدي قطع حلوى لذيذة، تقبّلني بحبّ دافئ،

“ستكونين عروساً جميلةً لابني، عماد.. لن يتزوجك غيره، أقسم ..”

لم أكن أدرك ما تعني، ولكن مذاق الحلوى اللذيذ شدّني إليهاً؛ فأحببتها وتعلّقت بها.. حلمها كان أن ترزق بنتاً تخفف عنها صخب ولدين شقيين يتصارعان، ويقذفان بعضهما بما تطاله أيديهما، لكن الزوج رحل دون سابق إنذار بسكتةٍ قلبية وأخذ معه أحلامها.. لم تذرف خيرية دمعة واحدة، ولم تتصدّر - كما العادة -، جلسات العزاء التي امتدّت اسبوعاً، ألقت طرحتها، قصّت ضفيرتيها الطويلتين وهامت على وجهها تجوب الشوارع.. تعود بعد غروب الشمس، تلاحقها اللعنات والإشاعات، تقضم قطعة خبز صغيرة، تحتضن صورة زوجها وتنام، تاركةً ولديها لجدتهما التي احدودب ظهرها حين هدّها الحزن والبكاء على وحيدها..

أمي هي الأخرى، أحسستُ بها حزينةً ساهمة، تسمع تعليقات لاذعة بحقّ صديقتها ولا تملك ردّاً غير، “ الله يساعدها، همها ما تشيله الجبال “.. قيل عنها أن لها عشيقاً تذهب إليه، وهذا ما فطر قلب زوجها حين علم، فمات قهراً، وقيل أنها أصيبت بالجنون.. وقيل.. وقيل.. في بحثها عنها، عثرت عليها أمي منزويةً إلى جانب قبر زوجها، وغصن متيبّس في يدها تخطّ به على التراب وجوهاً مشوّهة، جفلت مذعورةً حين رأت صديقتها، وكنمرةٍ جريحة، أطلقت ساقيها للريح واختفت.. وبقي الهمس الصاخب يلاحقها..

**************************************************************************

السيدة في تسريحة الأسد

 

الى : ابتسام عبد الله

 

د. ماجد الحيدر

 

قصة شعرها تلك

يسمونها الكاريه

لكن زوجتي

كانت تصر على تسميتها

قصة الأسد.

حين جلست اليها

تأكدت بأن زوجتي على حق.

غير أنني لم أسمع من قبل

بأسد في هذه الوداعة

إلا في أنثى أسدٍ

ترضع صغارها تحت المطر.

مثل كل عمة وخالة،

تعرف أذواق الصغار

لكنها تسألهم عن الحلوى التي يحبون،

كانت تعرف الإجابات

لكنها تسأل ضيوفها

في فضول الأطفال

تاركة لهم أن يثرثروا

ويتحدثوا عن مغامراتهم

مثل طفل عائد من المدرسة.

وكانت هي تصغي، وتبتسم.. وتصدقهم

تصدقهم دائما

وترسم الدهشة في عيونها الضاحكة

أليست أماً

في تسريحة الأسد؟!

لكنها، مثل كل امرأة في هذه البلاد

ولدت في المكان الخطأ،

في الزمان الخطأ،

ولهذا حملت كتبها

ومضت!

*********************************************************************

الصفحة الثانية عشر

 

في مناسبة يوم الشباب العالمي.. غابات الموصل تحتضن مخيماً شبابياً للسلام

 

متابعة – طريق الشعب

في مناسبة يوم الشباب العالمي 12 آب، احتضنت القرية السياحية في غابات الموصل مخيّما شبابيا حمل عنوان “مخيّم السلام”، نظمته “مؤسسة الخط الإنساني” للتنمية بالشراكة مع منظمة الهجرة الدولية وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية.

المخيم الذي استمر يومين انضم إليه 22 شابا من كلا الجنسين من مختلف أقضية ونواحي نينوى، مثل الموصل، ألقوش، الحمدانية، تلكيف، زمار وسنجار. وقد ألقى المشاركون الضوء على مختلف التحديات التي تواجه تعزيز التعايش السلمي والتماسك الاجتماعي بين أطياف نينوى، وناقشوا محاور تتعلق بكيفية تمكين الشباب داخل مجتمعاتهم ليساهموا في صناعة السلام. 

وفي سياق نشاطات المخيم، جرى تشكيل فريق من الشباب المشاركين، ليعمل على إطلاق مبادرات إنسانية تساهم في الحفاظ على الاستقرار الاجتماعي الذي تعيشه الموصل اليوم.

وفي حديث صحفي، قالت الناشطة المدنية قمر النعيمي، وهي من المشاركين في المخيم، أنه “من الضروري تنظيم المخيمات والورش التوعوية المعنية بالتعايش السلمي والتماسك الاجتماعي، خاصة للأطفال، مع وضع خطط إرشادية في هذا الشأن تستهدف المدارس والجامعات”. 

وأضافت قائلة أن “للأهل دورا في التأثير على الأطفال ودفعهم للمساهمة في تعزيز التعايش السلمي في نينوى”، متابعة قولها أن “قادة المجتمع وشيوخ العشائر ورجال الدين، أيضا كان لهم الدور المهم في إشاعة قيم التعايش والتماسك المجتمعي ونبذ الكراهية، فضلا عن ترسيخ الألفة بين القوميات والأديان والطوائف”.

أما الرسام أحمد عيسى، وهو أيضا من المشاركين في المخيم، فرأى أن الفن يساهم في تحقيق السلام ونقل رسائل عن التعايش السلمي، مشددا على أهمية أن يكون للرسم والمسرح والأدب دور في هذا الشأن.

من جانبها، قالت الشابة المشاركة عيشة حمو، وهي من ناحية ألقوش، أنه “لا بد من عمل مستدام ومستمر أو مشروع طويل الأمد، للحفاظ على ما تحقق من سلم مجتمعي في نينوى”، مشددة على أهمية “الإيمان بالفكرة التي نطرحها في مجال السلام، كي تؤثر على فئات المجتمع كافة”.

إلى ذلك، رأى الإعلامي ليث محمد، أن “لوسائل الإعلام دورا كبيرا في تقديم الصور الإيجابية عن التعايش السلمي والابتعاد عن النقاط السلبية”، معربا في حديث صحفي عن أمله في أن تكون هناك مبادرات إعلامية لتبادل الثقافات بين المذاهب والقوميات كافة، ونقل المراسيم والشعائر الدينية المختلفة دون تمييز.

 

 

لافتات شيوعية تندد بالفساد والفشل الخدمي

 

بغداد – ماجد مصطفى عثمان

 

رفعت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في مدينة الحرية – اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، السبت الماضي، لافتات في أماكن عامة عديدة وسط المدينة، تحمل شعارات تندد بالفساد وبالفشل الحكومي في معالجة أزمتي الماء والكهرباء.

وفي السياق، رفعت منظمة الحزب في الكاظمية، لافتات مماثلة في أرجاء المدينة.  

 

 

شيوعيو واسط يتفقدون الرفيق الشيخ مطشر بحت

 

الكوت – طريق الشعب

 

زار وفد من شيوعيي واسط يرافقه عضو اللجنة المركزية للحزب الرفيق وسام مهدي، أخيرا، الكادر الشيوعي والفلاحي الرفيق الشيخ مطشر بحت عيفان، في داره العامرة بمنطقة طليحة التابعة إلى ناحية الحفرية شمالي واسط.

ونقل الوفد للرفيق عيفان تحيات رفاقه في اللجنة المركزية، وتمنياتهم له بالصحة الوافرة. فيما عبر هو من جانبه عن سروره بزيارة رفاقه، واعتزازه بمسيرته النضالية في صفوف الحزب.

هذا وضم الوفد إضافة للرفيق وسام مهدي، كل من الرفيق د. سفاح بدر سكرتير اللجنة المحلية في واسط، والرفيق لفتة حسن خلباص من شيوعيي الحفرية. 

 

 

يوميات

 

  • يعقد نادي السرد في الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق، غدا الأربعاء، جلسة احتفاء بمنجز رائد الرواية العراقية غائب طعمة فرمان، في مناسبة الذكرى الـ 33 لرحيله.

الجلسة التي من المقرر أن يديرها الروائي خضير فليح الزيدي، ستتضمن مداخلات لنخبة من النقاد والباحثين.

تبدأ الجلسة عند الساعة 6 مساء على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد.

  • في مناسبة الذكرى 42 لرحيل الكاتب والروائي والصحفي شمران الياسري (أبو كاطع)، يقيم الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق و”مركز شمران الياسري” الثقافي، بعد غد الخميس، أمسية بعنوان “كيف صنعت روايات شمران الياسري قاموسا ريفيا في العراق”.

يتحدث في الأمسية الكاتب إحسان شمران الياسري وعدد من المهتمين في نتاجات الفقيد. فيما يديرها الشاعر منذر عبد الحر.

تبدأ الأمسية عند الساعة 6 مساء على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد.

  • ينظم منتدى “بيتنا الثقافي” في بغداد، السبت المقبل، جلسة استذكار لـ “فنانة الشعب” الراحلة زينب، يقدمها نقيب الفنانين العراقيين السابق صباح المندلاوي، بمشاركة عدد من الفنانين.

تبدأ الجلسة عند الساعة 11 ضحى على قاعة المنتدى في ساحة الأندلس.

 

 

روسيا تبحث عن الماء على سطح القمر

 

موسكو – وكالات

 

أطلقت روسيا أول أمس الجمعة، مركبة فضائية اسمها “لونا - 25”، نحو القطب الجنوبي للقمر، في حدث تاريخي غير مسبوق. إذ لم تشهد هذه المنطقة من القمر هبوط مركبة فضائية بسلاسة مطلقا.  وذكرت وكالات أنباء، أنه من المتوقع أن تصل المركبة إلى سطح القمر يوم 23 آب، وستبلغ مدة مهمتها عاما واحدا.

وهذه هي المرة الأولى التي تطلق فيها روسيا مركبة فضائية نحو القمر، منذ عام 1976. وتهدف هذه المهمة إلى تنفيذ هبوط سلس على سطح القمر، واستكشاف في ما إذا كانت منطقة القطب الجنوبي تحتوي على الماء أو آثار لجزيئات الجليد. ونقلا عن “مؤسسة روس كوسموس” الروسية، فإن المركبة زوّدت بأجهزة روسية الصنع خصصت لدراسة القمر وسطحه، وبذراع آلية يمكنها صنع حفرة صغيرة في تربة القمر وجمع عينات منها. كما حصلت المؤسسة على جهاز خاص يعتمد على الموجات الليزرية يمكنه تحليل مكونات العينات التي ستجمع من تربة القمر.

 

 

متابعة – طريق الشعب

 

في مناسبة يوم الشباب العالمي 12 آب، احتضنت القرية السياحية في غابات الموصل مخيّما شبابيا حمل عنوان “مخيّم السلام”، نظمته “مؤسسة الخط الإنساني” للتنمية بالشراكة مع منظمة الهجرة الدولية وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية.

المخيم الذي استمر يومين انضم إليه 22 شابا من كلا الجنسين من مختلف أقضية ونواحي نينوى، مثل الموصل، ألقوش، الحمدانية، تلكيف، زمار وسنجار. وقد ألقى المشاركون الضوء على مختلف التحديات التي تواجه تعزيز التعايش السلمي والتماسك الاجتماعي بين أطياف نينوى، وناقشوا محاور تتعلق بكيفية تمكين الشباب داخل مجتمعاتهم ليساهموا في صناعة السلام. 

وفي سياق نشاطات المخيم، جرى تشكيل فريق من الشباب المشاركين، ليعمل على إطلاق مبادرات إنسانية تساهم في الحفاظ على الاستقرار الاجتماعي الذي تعيشه الموصل اليوم.

وفي حديث صحفي، قالت الناشطة المدنية قمر النعيمي، وهي من المشاركين في المخيم، أنه “من الضروري تنظيم المخيمات والورش التوعوية المعنية بالتعايش السلمي والتماسك الاجتماعي، خاصة للأطفال، مع وضع خطط إرشادية في هذا الشأن تستهدف المدارس والجامعات”. 

وأضافت قائلة أن “للأهل دورا في التأثير على الأطفال ودفعهم للمساهمة في تعزيز التعايش السلمي في نينوى”، متابعة قولها أن “قادة المجتمع وشيوخ العشائر ورجال الدين، أيضا كان لهم الدور المهم في إشاعة قيم التعايش والتماسك المجتمعي ونبذ الكراهية، فضلا عن ترسيخ الألفة بين القوميات والأديان والطوائف”.

أما الرسام أحمد عيسى، وهو أيضا من المشاركين في المخيم، فرأى أن الفن يساهم في تحقيق السلام ونقل رسائل عن التعايش السلمي، مشددا على أهمية أن يكون للرسم والمسرح والأدب دور في هذا الشأن.

من جانبها، قالت الشابة المشاركة عيشة حمو، وهي من ناحية ألقوش، أنه “لا بد من عمل مستدام ومستمر أو مشروع طويل الأمد، للحفاظ على ما تحقق من سلم مجتمعي في نينوى”، مشددة على أهمية “الإيمان بالفكرة التي نطرحها في مجال السلام، كي تؤثر على فئات المجتمع كافة”.

إلى ذلك، رأى الإعلامي ليث محمد، أن “لوسائل الإعلام دورا كبيرا في تقديم الصور الإيجابية عن التعايش السلمي والابتعاد عن النقاط السلبية”، معربا في حديث صحفي عن أمله في أن تكون هناك مبادرات إعلامية لتبادل الثقافات بين المذاهب والقوميات كافة، ونقل المراسيم والشعائر الدينية المختلفة دون تمييز.

 

 

في الكوفة.. شاب يحوّل مكب أنقاض إلى ملعب أخضر

 

متابعة – طريق الشعب

 

بجهود ذاتية، حوّل شاب من قضاء الكوفة مكبا للنفايات إلى ساحة خضراء وملعب لكرة القدم، فيما يسعى لافتتاح ملعب ثانٍ، بالطريقة ذاتها، في الحي العسكري غربي القضاء.  الشاب المتطوع حاتم الماضي، يقول في حديث صحفي، أنه خلال 3 شهور استطاع تحويل هذه الساحة التي تقع إلى جوار جامعة الكوفة، لمساحة خضراء وملعب، مبينا أن الملعب سيخدم جميع الفرق الشعبية على مستوى النجف. ويشير إلى أن مبادرته هذه تخدم أهالي المدينة، وتوفر لهم متنفسا. فيما يلفت إلى أن حملته ستتواصل في جميع أنحاء الكوفة، من أجل تحويل الخراب إلى جمال، مؤكدا أن العمل الذي أنجز والذي سينجز لاحقا، بجهود ذاتية دون أي تدخل حكومي. 

وينوّه الماضي إلى أنه بعد أيام قليلة سيجري افتتاح ملعب ثان في منطقة الحي العسكري.

 

ابتكاره جذب شركات أجنبية نجفي يبتكر آلات لإنتاج الأسمدة والأعلاف

 

متابعة – طريق الشعب

 

يصنع الشاب علي الحسناوي، من بلدة العباسية شرقي النجف، آلات مبتكرة تقوم بتدوير مخلفات النخيل والأشجار لإنتاج أسمدة زراعية وأعلاف حيوانية، بكفاءة عالية.

ويبيع الشاب آلاته التي يصنعها في ورشة تقع داخل مزرعة، على المزارعين وبعض الجهات الحكومية والأكاديمية، فيما استطاعت تلك الآلات جذب شركات أجنبية.

الحسناوي الذي لم يتسنَ له إكمال دراسته الأكاديمية، يقول في حديث صحفي أنه استعان بمواقع الانترنيت في صناعة أولى آلاته، موضحا أنه ابن بيئة ريفية، ويوميا يرى المخلفات الزراعية تتكدس في مزرعته دون أن تتم الاستفادة منها، ما جعله يفكر في تدوير هذه المخلفات، فتوجه إلى محرك البحث “غوغل” للحصول على معلومات تساعده في انتاج آلة تحقق له هذا الغرض.

ويضيف قائلا: “لست خبيرا في هذا المجال، لكن الذي دفعني إليه هو حاجتي إلى آلة تقوم بتدوير المخلفات الزراعية. وبعد البحث، وجدت أن مثل هذه الآلات موجودة في أوربا، ففكرت في شراء واحدة، لكن أسعارها كانت غالية جدا، وأنها غير مخصصة لتدوير (كرب النخيل)، لذلك لجأت إلى الانترنيت للحصول على معلومات تساعدني في صناعة الآلة التي أروم، وبالفعل صنعت واحدة تحول المخلفات الزراعية إلى علف حيواني وأسمدة نباتية”.

ويتابع الحسناوي قوله أنه بعد نجاحه، بدأ يصنع المزيد من هذه الآلة، ويبيعها على مزارعي المحافظات، ثم تعامل مع شركات أجنبية داخل العراق مثل “شركة كمبوست” المتخصصة في انتاج الأسمدة العضوية وتسويق الأعلاف.

ويلفت إلى أنه جهّز دائرة البستنة في وزارة الزراعة و”كلية السلام الجامعة”، بآلات تقوم بتدوير المخلفات النباتية.

وعن أسعار آلاته، يقول الشاب أنها تتراوح بين 750 ألف دينار و12 مليون دينار، حسب الحجم والنوع، مبينا أن “الوظائف تختلف بين آلة وأخرى، فمنها ما يطحن سعف النخيل، ومنها ما يحصد الزيتون”.

 

 

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

  • الرفيق يحيى محمد ال طربال 100 ألف دينار.
  • الرفيق غازي عوض العامري ١٠٠ ألف دينار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

 

 

جمعية التصوير في بابل تقيم معرضها الـ 27

 

متابعة – طريق الشعب

 

أقامت الجمعية العراقية للتصوير الفوتوغرافي في بابل، السبت الماضي، معرضها السنوي الـ 27، بمشاركة 15 مصورا بينهم مصورتان.

المعرض الذي اقيم على قاعة متحف الحلة المعاصر، والذي حضره جمع من الفنانين والمثقفين والإعلاميين، ضم 30 عملا فوتوغرافيا نقلت معالم مختلفة من مدينة الحلة، من أزقة وشناشيل وشواخص أثرية.

في حديث صحفي، تقول المصورة تبارك الخفاجي، انها وزميلتها خلود الطائي شاركتا في المعرض بخمسة أعمال، مشيرة إلى أن مشاركتهما تأتي لكسر القيود التي تمنع عمل النساء في المجال الفوتوغرافي.

وتضيف قائلة انها وزميلتها تسعيان إلى توسيع نطاق مشاركاتهما الفنية، وإلى تشجيع زميلاتهما على خوض التجربة الفوتوغرافية التي توثق الأماكن وحياة الناس.

 

 

ليس مجرّد كلام.. أحلامنا المؤجّلة صيفاً وشتاءً

 

عبد السادة البصري

 

كان يسيرُ في الشارع يدندن بهذه الأغنية وهو يتصبّب عَرَقاً ... في الجانب الآخر ثمّةَ أطفال شبه عراة يلعبون بمياه آسنة وكأنهم في مسبح ..على البعد جلس شيخٌ عجوز يمسح وجهه ورأسه بمنديل وهو يتذمّر من شدّة الحَر.. وهناك امرأة تمسك مروحة خوص تهفهف بالهواء يمينا وشمالا.. رضيع يبكي، وقطة تموء، والمراوح تشكو السكون!

مرضى،، وعمال بناء،، وكلاب تلهث،، واشجار تنوء بحملها .. الكل في شغل شاغل، والكل يتأفف ويلعن اللاشيء!

الكل يتذمّر ويتضوّر ويتأوّه ويتوجّع وينفث دخان حريق اشتعل في قلبه !!

بين الدخان وهذه القلوب ثمة سلك معطوب ... سلك يشكو الاهمال، وآخر يشكو الافلاس، وثالث يشكو ظلم ذوي القربى .. والكهرباء تبقى الحلم المؤجل دائما  !! حلم لم يكتمل بعد، فالسيناريو يحتاج الى لمسات أخرى ..  والاستوديوهات لم تفتح ابوابها بعد، والمخرج يتنزّه على شواطيء دجلة المليئة بالقمامة والأحلام المؤجّلة أيضاً .. والكل في شغل شاغل!!

شاغلهم الوحيد هو الكهرباء مثلما يقال، وجو البصرة لاهب.. لن يتحمله ايّ كائن الا الذين عجنوا من طين هذه المدينة ــ من (دهلتها) تحديداً ــ وذاقوا اصناف العذاب طيلة السنوات الماضية .. ولكن الى متى ؟! الى متى؟ الى متى.....؟؟!!

الكهرباء صارت هاجسا مؤرقا... وقلقا لن يبتعد عن الجميع في كلٍ محافظات الوطن ..في البيت ، في الشارع، في المستشفى، في المؤسسة الحكومية، في السوق، في المقهى...والادهى والامر في المدارس ايام الامتحانات .. وحبّيتك بالصيف .. حبّيتك بالشتي .. بين الحب والحقيقة ثمة هواجس وخواطر ومتاعب وحكايات وآلام لا حصر لها!!