اخر الاخبار

عمت عواصم ومدن عديدة حول العالم تظاهرات حاشدة، أمس الاول الجمعة، تطالب بوقف فوري للعدوان الاسرائيلي قطاع غزة وعلى المدن الفلسطينية.

وتظاهر، امس السبت، أكثر من 100 ألف في العاصمة البريطانية لندن، تضامنًا مع فلسطين، وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة. كما شارك الآلاف في تظاهرات في أماكن أخرى من المملكة المتحدة، بما في ذلك مانشستر وجلاسكو. ورفع المتظاهرون أعلاما فلسطينية ولافتات كتبت عليها شعارات بينها «الحرية لفلسطين» و»أوقفوا المجزرة» و»العقوبات لإسرائيل»، كما نظمت امس مسيرة تضامنية مع فلسطين في باريس برغم الحظر المفروض عليها.

في الداخل الفلسطيني

وفور قطع دولة الاحتلال الصهيوني خدمات الانترنت والاتصالات عن قطاع غزة واعلانها بدء اجتياح غزة وتصعيد الهجمات إلى مستوى غير مسبوق، خرج الفلسطينيون في مسيرات حاشدة، مساء الجمعة، تضامنا مع سكان قطاع غزة. وطاف متظاهرون في أرجاء الضفة الغربية وعمّت التظاهرات رام الله ونابلس وطولكرم وجنين وطوباس والخليل وغيرها، للتضامن مع القطاع، وسط دعوات للاشتباك مع جيش الاحتلال في جميع نقاط التماس. ودارت مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال عند حاجز حوارة جنوب نابلس، أسفرت عن وقوع اصابات بين الفلسطينيين.

في الاردن وتونس وموريتانيا

وفي الأردن خرجت تظاهرات ليلية غاضبة في أكثر من مدينة، بينها العاصمة عمّان وجرش وإربد، تنديدا بتصاعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وبثت منصات التواصل الاجتماعي مشاهد من تلك التظاهرات. وفي تونس، بث ناشطون ومنصات رقمية مشاهد حية لتظاهرة أمام السفارة الفرنسية في العاصمة، تنديدا بالقصف الإسرائيلي على غزة. وفي موريتانيا، تجمع متظاهرون أمام السفارة الأميركية في نواكشوط تضامناً مع الشعب الفلسطيني.

في المدن الأوروبية

ونشرت مجموعة فلسطينية على فيسبوك في بلجيكا، مقطعا مصوّرا لتظاهرة حاشدة في بروكسل، تضامنا مع سكان قطاع غزة، بعد إعلان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي عن عملية توغل برية. كما بثت منصات رقمية لقطات مباشرة لاحتجاج في مدينة كولينغ الدانماركية، تنديدا بالقصف المكثف على غزة، ودعا المحتجون إلى وقف الحرب. وخرجت تظاهرات ووقفات كبيرة في إسطنبول التركية. وفي هولندا، بث ناشطون مشاهد حية لوقفة في مدينة روتردام هتف خلالها المتظاهرون ضد إسرائيل، مرددين «فلسطين حرة».

تجدد التظاهرات الأسبوعية

وتجددت التظاهرات المؤيدة لفلسطين، الجمعة، في دول عربية وعالمية للتنديد بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وللمطالبة بإدخال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، الذي يتعرض لعدوان لليوم الـ21، مخّلفا آلاف الشهداء والجرحى ودمارا هائلا بالمباني السكنية والمرافق الحيوية. فقد احتشد متظاهرون اليوم في مدن عدة بالأردن، بينها العاصمة عمّان وإربد والعقبة، رفضا لجرائم الاحتلال، ومطالبين بإلغاء اتفاقية السلام وفتح الحدود. وفي الضفة الغربية المحتلة، خرجت تظاهرات في رام الله وطولكرم ونابلس تندد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وشهدت الجمعة مدينتا رام الله والبيرة بالضفة الغربية المحتلة تظاهرات ضخمة بعد صلاة الجمعة، أعرب المشاركون فيها عن رفضهم للعدوان على قطاع غزة، مؤكدين أهمية دعم المقاومة الفلسطينية. وفي لبنان، شهدت مناطق، منها طرابلس ومخيم عين الحلوة وغيرها، تظاهرات تضامنية مع غزة، كما تجمع مئات المتظاهرين بمحافظة مأرب اليمنية لدعم فلسطين. وتظاهر أيضا محتجون في مسيرة مؤيدة للفلسطينيين في مدينة سورابايا الإندونيسية، تضامنا مع قطاع غزة، وفي نيودلهي الهندية، اعتقلت قوات الأمن عددا من المشاركين في التظاهرة الداعمة لفلسطين في منطقة جانتر مانتر بالعاصمة.