اخر الاخبار

تعد الزراعة العضوية منهج وممارسة زراعية حديثة وصديقة للبيئة. تهدف إلى انتاج غذاء أمن للإنسان دون استخدام المواد المصنعة كيمياويا أو المعدلة وراثيا. اذ تتزايد التحذيرات من مخاطر الاستخدام الواسع للمركبات الكيمياوية وتكثيف الجهود لتقليل استخدامها، بعد أن اتضحت الأضرار التي تلحق بالإنسان نتيجة وصولها إلى نسب متزايدة في الجسم البشري. مما دفع بالأنظمة الزراعية إلى إيجاد مصادر طبيعية، تؤدي إلى انتاج عالي الجودة والنوعية والمحافظة على كمية الإنتاج.

تعتمد الزراعة العضوية في الإنتاج النباتي على الدورة الزراعية بشكل اساسي، واستخدام مخلفات النباتات والحيوانات المتحللة، اذ تعد وسيلة هامة لتحسين خواص التربة وتزويدها بالعناصر الغذائية اللازمة وزيادة تثبيت النيتروجين وتقليل الأدغال ومسببات الامراض. كذلك الفحص الحقلي، الذي يشمل دراسة الظروف بالحقل وتسجيل الملاحظات وتحليل البيانات. يضاف إلى ذلك وقاية النباتات، بطرق حيوية ومسموح بها للمحافظة على التوازن الطبيعي وزيادة المقاومة الطبيعية للنبات، عن طريق معالجة البذور والشتلات واختيار مكان الزراعة من ناحية الجغرافية ودرجة الحرارة والرطوبة والرياح، واستخدام المصائد الفيرمونات التي تؤدي إلى اضطراب التنظيم الجنسي للحشرات فضلا عن الزراعة النسيجية التي تعد أحد الطرق المهمة للحصول على نباتات خالية من المسببات المرضية.

بينما تهدف الزراعة العضوية في الإنتاج الحيواني إلى إنتاج أفضل نوعية وليس فقط في الكمية، ويشترط ان تكون التغذية متنوعة ومتوازنة وتأتي من مصادر عضوية وأيضا مكملة للتغذية الأساسية من مصادر طبيعية. ويمنع إضافة هرمونات النمو والمواد المصنعة وفضلات الحيوانات بعد الذبح إلى الأعلاف العضوية. ويستحسن تربية الحيوانات في الهواء الطلق مع توفير حظائر واسعة لحمايتها من المخاطر الطبيعية. كذلك تتلخص طرق الوقاية فبي اختيار السلالات المحلية او المتأقلمة مع الظروف المحلية مع المحافظة على التنوع الوراثي.

تواجه الزراعة العضوية في العراق، تحديات عدة، في مقدمتها افتقار الهياكل التنظيمية في وزارة الزراعة إلى وحدات متخصصة في هذا المجال مما يعرقل حصول التراخيص للازمة للعمل وفق مواصفات وضوابط متفق عليها، ضعف في خبرة المهندسين الزراعيين والعاملين بالزراعة العضوية، عدم توفر المستلزمات الزراعية مثل البذور، الأسمدة، المبيدات العضوية. إضافة إلى ذلك، انخفاض كمية الإنتاج لوحدة المساحة مما يؤدي إلى إحجام المزارعين والشركات عن التوسع في الزراعات العضوية. فضلا عن ضعف في معرفة أهمية المنتج العضوي لدى المستهلكين.

ــــــــــــــــــــــــــ

* الاستشاري الزراعي.. ماجستير ارشاد ونقل تقنيات زراعية