اخر الاخبار

يشهد “رصيف الكتب” في أيسر الموصل، عصر يوم الجمعة من كل أسبوع، نشاطات ومسابقات ثقافية وفكرية تشارك فيها العشرات من محبي الكتاب والمطالعة. ومن بين تلك المسابقات “تحدي القراءة” و”تحدي الكتاب المفتوح”.  هذا الرصيف الذي يمتد على مسافة 300 متر، جرى افتتاحه في تشرين الثاني 2017، ليكون متنفسا ثقافيا على غرار شارع المتنبي في بغداد، وليعوض عن “شارع النجفي” أو ما يطلق عليه “شارع الوراقين” الذي تضرر كثيرا بفعل إرهاب داعش.

وتعرض على طول الرصيف، بسطات تضم آلاف الكتب بمختلف العناوين والاختصاصات، ما يجذب أعدادا كبيرة من هواة المطالعة والمثقفين والطلبة. 

يتحدث مسؤول الرصيف صلاح الوراق، عن المسابقات التي يشهدها هذا الفضاء الثقافي، مبينا أن المسابقة التي جرت يوم الجمعة قبل الماضي، كانت مخصصة لطالبات الابتدائية والمتوسطة والثانوية، وأن الفائزة عن كل فئة تحصل على كتب قيمتها 100 ألف دينار. 

وعن أسعار الكتب يقول أن المكتبات المنتشرة على رصيف الكتب قدمت تخفيضات كبيرة، دعما للقراء.

من جانبه، يقول علاء جاسم، وهو صاحب مكتبة في رصيف الكتب، أن المطبوعات التي يعرضونها منوعة وتلبي أذواق مختلف القراء، مضيفا أن الطلب أحيانا يزداد على الروايات.

ويؤكد أن أسعار كتبه زهيدة، وأن لديه كتبا يصل سعر أحدها 250 دينارا، وأخرى بألف دينار، لافتا إلى أنه يهدف من خلال تخفيض الأسعار إلى دعم الثقافة، ولا يركز كثيرا على الربح.

وينوّه جاسم إلى أنهم على استعداد لتقديم كتب مجانية لأي شخص يعشق القراءة.