اخر الاخبار

يشهد “شارع الفراهيدي” للثقافة والفنون في البصرة، مساء يوم الجمعة من كل أسبوع، أجواء حافلة بالنشاطات الثقافية والفنية. حيث يتجمع العشرات من الأدباء والفنانين والمثقفين لمشاهدة معارض تشكيلية وفوتوغرافية والمساهمة في جلسات حوارية ومحاضرات تعليمية، فضلا عن محبي الكتاب الذين يتجولون بين أكشاك الكتب المنتشرة في الشارع لالتقاط عناوينهم المفضلة.

التشكيلي عبد الحسن محمد، يعرض باستمرار لوحاته في “الفراهيدي”، ويقول عن ذلك انه لا يهدف من عرض لوحاته إلى بيعها، إنما ليطلع عليها زائرو الشارع، مشيرا في حديث صحفي إلى انه في كل جمعة يضيف لوحة جديدة إلى معرضه.  ويلفت إلى ان الناس يقبلون إلى معرضه لمشاهدة لوحاته، والتقاط الصور معها.

من جانبه، يقول الشاعر المعروف داود الغنّام، وهو من رواد الشارع، أن “ظاهرة شارع الفراهيدي في البصرة امتداد لتأثر البصريين بشارع المتنبي”، موضحا في حديث صحفي أن “هذا التأثر إيجابي في كل مضامينه، لا سيما أن الكثيرين من الفنانين والمثقفين في بغداد هم من أبناء الجنوب ومن البصرة بالتحديد”. ويأمل الغنّام من الحكومة المحلية تطوير “الفراهيدي”، مع إضافة لمسات فنية إلى أركانه، ورفد المشاريع الصغيرة الموجودة فيه، بخدمات أفضل.