عقد قسم النظم السياسية والسياسات العامة في كلية العلوم السياسية بالجامعة المستنصرية، بالتعاون مع شعبة التعليم المستمر، أخيرا ندوة علمية عن انتخابات مجالس المحافظات ٢٠٢٣.

وهدفت الندوة التي ادارتها رئيسة قسم النظم السياسية والسياسات العامة أ.د. ابتسام حاتم علوان، إلى تسليط الضوء على انتخابات مجالس المحافظات، باعتبارها حدثا جوهريا يمكن ان يغير الخريطة السياسية، فضلا عن زيادة وعي الناخب بقانون مجالس المحافظات، وبيان صلاحيته ومهامه، إلى جانب تعزيز ثقة الناخب بالعملية الانتخابية.

وتضمنت الندوة عددا من الاوراق البحثية حول عمل مجالس المحافظات، من حيث تعريفها وصلاحياتها ومواردها المالية، ومستجدات المشهد السياسي، فضلا عن مستقبل التحالفات الحزبية في ظل تغيير النظام الانتخابي، وحقائق ومعطيات هذه العملية.

واوصت الندوة بضرورة العمل على تحقيق الأمن الانتخابي، وبأن تؤدي الانتخابات إلى تنفيذ المجالس المحلية مهامها الإدارية والخدمية لدعم المحافظات.

كما شددت على أهمية الاخذ بعين الاعتبار معالجة مشكلات النازحين، وتوفير الأجواء الملائمة لتيسير العملية الانتخابية لهم، مع اهمية تعزيز الوعي السياسي لدى المواطن عبر التعامل معه بموجب تطبيق المواطنة الفعلية واحترام مختلف الهويات الفرعية وتعزيز الانتماء للهوية الوطنية من خلال  التعامل بكل شفافية ونزاهة مع نتائج الانتخابات، وإعطاء المرشحين استحقاقاتهم الانتخابية.