اخر الاخبار

زار وفد من المستشارين والأكاديميين والأطباء العرب، أول أمس الأحد، مقر الاتحاد العام للأدباء والكتاب في بغداد.

وجاءت زيارة الوفد على هامش حضوره مؤتمر أعمال اللجنة العربية للتأهّب والاستجابة للطوارئ الصحية، الذي يقام في بغداد ضمن أعمال الجامعة العربية لمجلس وزراء الصحة العرب، والذي ضيّفته وزارة الصحة العراقية.

وكان في استقبال الوفد الأمين العام للاتحاد الشاعر عمر السراي وعدد من أعضاء المكتب التنفيذي والمجلس المركزي. وقد استعرض السراي للزائرين تاريخ الاتحاد، مشيراً إلى الدور الريادي للمثقف العراقي وتأثيره في الثقافة العربية. 

بعدها اصطحب أمين متحف الأدباء الروائي حسن البحار، بمعية عدد من الأدباء، الوفد العربي إلى المتحف، وعرّفه بمقتنياته التي يزخر بها، وبما يضمه من إرث أدبي لأسماء عراقية كبيرة رفدت الوطن العربي بالشعر والقصة والرواية والنقد والفكر.

وفي حديث خاص للدائرة الإعلامية للاتحاد، اطلعت عليه “طريق الشعب”، قال مدير الصحة الدولية في وزارة الصحة د. وسام التميمي، ان “ما فعله الاتحاد باستقباله هذا رفع رؤوسنا جميعاً، لا سيما ان الوفد العربي من مصر وفلسطين والكويت واليمن، أصر على زيارة اتحاد أدباء العراق لأنه يعرف حجم العراق الثقافي، وما خروج أعضاء الوفد مبتسمين من مقر الاتحاد إلا دليل على عمقنا المعرفي”.

أما مستشار وزير الصحة والسكان اليمني د. عمر زين محمد السقاف، فقد قال ان “زيارتي هذه لاتحاد الأدباء أعادتني سنينا إلى الخلف حيث الجواهري والرصافي. وهذا المكان بالتحديد يذكرني بالشاعر اليمني الكبير عبد الله البردوني الذي قرأ فيه قصيدته الشهيرة (حبيبنا بيت من صنعاء)، وجرى تكريمه هنا. فمرحى لبغداد واهل العراق”.

ووفقا للاتحاد، فإن هذه الزيارة جاءت بمبادرة من الطبيب الأديب محمود الخياط، الذي يشكل حلقة وصل بين الأدب والطب.