اخر الاخبار

ضيّف فرع نقابة الفنانين العراقيين في ديالى، الأربعاء الماضي، الفنان قارئ المقام العراقي وعازف الجوزة د. محمد حسين كمر، الذي تحدث في أمسية عنوانها “أثر آلة الجوزة موسيقيا ونقلها من المحلية إلى العالمية”.

وحضر الأمسية التي أقيمت في مبنى السراي بمدينة بعقوبة، جمهور من الفنانين والمثقفين ومتذوقي الموسيقى، إلى جانب وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى، يمثله سكرتيرها الرفيق صالح رشيد حميد.  نقيب فناني ديالى عدنان بن أحمد، أدار الأمسية واستهلها بتقديم نبذة عن الضيف، ابن محافظة ديالى ومؤسس “مؤسسة المقام العراقي” في هولندا، ملقيا الضوء على مسيرته الإبداعية ونشاطاته الموسيقية في الداخل والخارج. بعد ذلك، تحدث د. كمر عن آلة الجوزة ومراحل تطورها تاريخيا. فيما أوضح الفرق بين الجوزة الصينية ذات الوترين، والإيرانية ذات الثلاثة أوتار، والتي تصنع من الخشب، إضافة إلى الجوزة العراقية التي تتضمن أربعة أوتار ويصنع صندوقها الصوتي من ثمرة جوز الهند ووجهها من جلد السمك.  

ثم أطرب الضيف الجمهور بوصلة من المقام العراقي، غناء وعزفا على الجوزة، مع تقديم معلومات مختصرة عن المقامات التي أداها. فيما أعرب عن أمنياته في تحقيق مشروع لإعادة توثيق المقامات العراقية بشكل علمي، متمنيا أن يلقى هذا الأمر اهتماما ودعما من الجهات المسؤولة.

هذا وعرّج د. كمر على مسيرته في مغتربه الهولندي، ودراسته الموسيقى في طاجيكستان.

وفي الختام، قدمت نقابة الفنانين شهادة تقدير إلى د. محمد حسين كمر.

 فيما أهداه الرفيق صالح رشيد حميد باقة ورد باسم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى.