اخر الاخبار

احتفى بيت التراث الشعبي في مدينة السماوة، مساء الجمعة الماضية، بالشاعر الكبير ناظم السماوي، في أمسية شعرية أدارها الشاعر الكبير يحيى السماوي وحضرها جمع غفير من الأدباء والفنانين ومحبي الشعر من أهالي المدينة.

وبعد أن رحب مدير الجلسة بالمحتفى به، قدم نبذة عن مسيرتيه الشعرية، والسياسية في صفوف الحزب الشيوعي العراقي، معرجا على تجربته النضالية، وعلى ما تعرض له من ظلم وسجن في “نكرة السلمان” بسبب مواقفه السياسية المعارضة للسلطات الدكتاتورية.

بعد ذلك، تحدث الشاعر ناظم السماوي عن الظروف التي عاشها في السجن، وعن قصائده المهمة التي كتبها إبان تلك الظروف، ومنها الأغنية الشهيرة “يا حريمة”، التي غناها المطرب حسين نعمة، وغيرها من الأغنيات التي تركت أثرا كبيرا في ذائقة محبي الغناء العراقي.

ثم ألقى مختارات من قصائده بمصاحبة أنغام عود الفنان اياد الظاهر. ليؤدي الأخير بصوته بعض الأغنيات المعروفة التي كتبها الشاعر، ومنها “يا حريمة” و”عشك أخضر”.

وفي سياق الأمسية، تحدث الشاعر والصحفي عادل العرداوي عن السماوي وأسلوبه الشعري، معتبرا إياه مدرسة شعرية متكاملة، باتت نموذجا حيا لمتذوقي الشعر الشعبي.

هذا وكانت هناك حوارات بين الشاعر والحاضرين.

وفي الختام، قدم مؤسس بيت التراث الشعبي، المربي عبد اللطيف الحاج عيسى، لوحا تقديريا باسم البيت إلى الشاعر نظام السماوي. فيما قدم له رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في المثنى د. عزيزي الموسوي، لوح إبداع باسم الاتحاد.

كذلك قدم د. غانم نجيب للمحتفى به، شهادة تقدير باسم “جامعة ساوة”.