اخر الاخبار

ان والدتي السيدة سها الملائكة كانت قد اقامت مع الشاعرة نازك الملائكة طيلة ثلاثين عاماً في دار واحدة في شارع أبو قلام، بمنطقة الكرادة الشرقية، وهي الدار التي انطلقت منها قصيدة “الكوليرا” اول قصيدة في الشعر الحر، وقد تعهدت الشاعر نازك بتربية والدتي وتوجيهها ادبياً وشعرياً وفنياً وموسيقياً، وقد أرّخت لذلك بكتيب صغير أطلقت عليه اسم “سها.. طفولة تتفتح” وهو أشبهُ بدفتر مذكرات، يحتفظ بنسخة منه حالياً أ. د. عبد الرضا علي في مكتبته العامرة، وقد حرصت والدتي السيدة سها الملائكة على توثيق تلك المذكرات بكراس مطبوع، أضع هنا بعضه. شعر نازك معروف في دواوينها الشعرية المطبوعة، اما عالم نازك الانسانة فلا احد يعرف عنه شيئاً. وقد حدثتنا السيدة سها عن خالتي نازك وعن اسلوبها في الحياة، قالت: كانت نازك تمتلك حساً مرهفاً لدرجة انها وُصفت بـ (البكاءة) لسرعة انفعالها وتفاعلها مع الاحداث، كما كان حديثها غاية في الرقة، على الرغم من صمتها الذي عرفت به، كما كانت تختزن ذكريات عن طفولة عاشتها في بيت كئيب بالغ في القدم، يوحي بالانطواء والانكفاء على الذات، ولم تكن تبتسم الا قليلاً، حتى انها كانت تبدو للناظر وكأنها تختزن عقوداً من الهموم. وكانت عاشقة لليل البهيم، ولم تكن تحب النهار. كما كانت كثيرة التغني ببغداد ودجلة العذب في شعرها. ولم تكن الشاعرة ممن يعنين بمظهرهن، بل كانت غاية في البساطة: ثوب بسيط، لكنه عصري انيق، وحذاء بغير كعب لصيق بالأرض وتطلق كلماتها بعفوية تامة ومن غير تكلف. ولعل ريادتها في الشعر كانت الصفة الأبرز التي تميزها، فقد عُرف عنها انها ضاقت بالقيود الكلاسيكية للقصيدة، وتمردت على البحر الواحد، وكان من ابرز سمات الشعر المسموع في عهد الخليل بن احمد الفراهيدي، فجددت شكل القصيدة وتخلت عن التفعيلة الواحدة واعتمدت كثرة التفعيلات في الشطر الواحد من القصيدة، بدلاً من التفعيلة الواحدة في الشعر العمودي.. وقد كان الشعرُ في حياة الشاعرة قضية ومبدأ قبل ان يكون ابداعاً، لذلك رفضت ان تبذل كلماتها في مدح الحكام.

نازك.. نالت مؤخراً صفة ابرز شخصية لعام 2023 من قبل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الأليكسو) ناهيك عن كونها الشاعرة الوحيدة بين الشعراء العرب اللواتي ورد اسمها في (الانسكلوبيديا) البريطانية.

______________________

من كلمة: سؤدد عوني المفتي نجل الاديبة السيدة سها الملائكة شقيقة الشاعرة نازك الملائكة. القيت في الاحتفال بمئوية الشاعرة الراحلة في مسرح الرشيد 24/ 5/ 2023.