اخر الاخبار

في يوم المرأة العالمي.. إيمان خضر تعرض فيلمها «عاملات الطابوق»

بغداد - عادل عبد الزهرة شبيب

في مناسبة يوم المرأة العالمي 8 آذار، ضيّفت اللجنة الثقافية التابعة إلى لجنة المثقفين المحلية في الحزب الشيوعي العراقي، الأربعاء الماضي، المخرجة إيمان خضر، لتعرض فيلمها الموسوم “عاملات الطابوق”.

شاهد الفيلم الذي عرض على قاعة منتدى “بيتنا الثقافي” في ساحة الأندلس ببغداد، جمهور من المثقفين والناشطين والإعلاميين. وقبل العرض، قدمت مسؤولة اللجنة الثقافية، د. خيال الجواهري، نبذة عن المخرجة الضيفة وتجربتها الفنية وأبرز أفلامها.

وتناول الفيلم الذي استغرق عرضه ساعة تقريبا، العمل الشاق الذي تزاوله العاملات النساء في معامل الطابوق بمنطقة النهروان شرقي العاصمة، وهن يصطحبن أطفالهن ليعملوا معهن أيضا، مقابل أجور بسيطة. 

وسلط الفيلم الضوء على الظروف الصعبة التي تعيشها تلك العاملات وأسرهن، واللاتي قدم بعضهن من محافظة الديوانية في سبيل لقمة العيش. إذ يقمن في منطقة المعامل ذاتها، ما يعرضهن باستمرار إلى عوادم أفران الطابوق من الدخان الأسود الضار، حتى ان أطفالهن أصيبوا بالربو والأمراض التنفسية.

كما تتعرض العاملات خلال الصيف، إلى أشعة الشمس في أجواء ملتهبة تتجاوز فيها الحرارة 50 درجة مئوية. لذلك يصبن بالأمراض الجلدية الخطيرة، في ظل عدم قدرتهن على تأمين نفقات العلاج. وهنا يبرز غياب دور الحكومة في رعاية الأسر الفقيرة.

ونظرا لخطورة العمل في هذه المهنة مقابل عدم توفر شروط السلامة، تتعرض العاملات وأطفالهن في أحيان كثيرة إلى كسور وإصابات بليغة جراء سقوط الطابوق – وهذا ما كشف عنه عدد منهن خلال لقاءات تضمنها الفيلم.

وبعد انتهاء العرض، تحدثت المخرجة إيمان عن تجربتها في إنجاز الفيلم، وما واجهته من صعوبات في التصوير، بسبب تخوف أصحاب المعامل من أن يسبب ذلك مشكلات عائلية للعاملات. 

وقدم عدد من الحاضرين مداخلات عن مادة الفيلم. وقد طالب بعضهم بنشره عبر وسائل الإعلام العراقية والعربية ليلقي الضوء على الوضع المأساوي الذي تعيشه تلك العاملات. فيما دعا آخرون المخرجة إلى إنجاز فيلم عن عاملات جمع النفايات.

*********

شيوعيو النجف يحتفلون بعيد المرأة

النجف - أحمد عباس

أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، حفلا في مناسبة يوم المرأة العالمي 8 آذار.

حضر الحفل الذي أقيم على قاعة “منتدى هارموني” للفنون في مركز المحافظة، جمع من الشيوعيين وأصدقائهم، من كلا الجنسين.

وبعد أن رحب مدير الحفل الرفيق رزاق الحكيم، بالحاضرين، ألقى سكرتير اللجنة المحلية الرفيق كريم بلال، كلمة في المناسبة، ليصدح بعدها الرفيق المهوال أبو صامد بأهازيج حماسية تعبر عن أمجاد المرأة العراقية المناضلة ودوريها الاجتماعي والسياسي. 

وساهم الرفيق حسين حموزي بقراءة قصيدة الجواهري الكبير “حييتكن بعيدكن”، ليعتلي بعدها حفيد الرفيق حسين نفسه، ويؤدي أغنية عن المرأة في عيدها.

وكان بين المساهمين في الحفل، الرفيق صالح العميدي، الذي تحدث عن تاريخ تأسيس رابطة المرأة العراقية في النجف، مستذكرا أبرز النساء المناضلات المنتسبات إلى الرابطة، منذ تأسيسها حتى اليوم.

فيما قدم الرفيق مؤيد عليوي، مداخلة أكد فيها أن المرأة لن تتحرر بشكل كامل إلا في ظل النظام الاشتراكي.

وساهم في الحفل أيضا سكرتير فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في النجف، مصطفى البركي، والسيدة منال حميد، اللذان قرآ كلمتين في المناسبة.

وفي الختام قدمت اللجنة المحلية باقة ورد إلى رابطة المرأة العراقية في النجف، تسلمتها السيدة رسمية عبد الله آل ناجي، وباقتين للناشطة النسوية لينا موسى والرابطية رسل.  

********

كربلاء تحيي المرأة في عيدها

كربلاء – طريق الشعب

أقامت رابطة المرأة العراقية في كربلاء، بالتعاون مع تنسيقية الحراك الاحتجاجي في المدينة، حفلا جماهيريا في مناسبة يوم المرأة العالمي 8 آذار.

 حضر الحفل الذي أقيم على “ساحة الأحرار” في مركز المدينة، وزير الثقافة الأسبق الرفيق مفيد الجزائري، وجمع من المثقفين والناشطين من كلا الجنسين، فضلا عن عائلات شهداء انتفاضة تشرين.

وبعد الاستماع للنشيد الوطني، دعت مديرة الحفل السيدة كوثر ناصر، الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت إكراما لشهيدات الحركتين النسوية والاحتجاجية.

السيدة صبيحة زهيان، ألقت كلمة الرابطة في المناسبة، وتناولت فيها حقوق المرأة وفق اللوائح والقوانين الأممية.

وشهد الحفل قراءات شعرية ساهم فيها عديد من الشعراء. كما أقيم معرض تشكيلي شاركت فيه فنانات عديدات.

وفي الختام، وزعت سكرتيرة الرابطة هدايا على المساهمين في تنظيم الحفل.

*******

الديوانية تحتفل بعيد المرأة

الديوانية – طريق الشعب

نظمت رابطة المرأة العراقية في الديوانية، الثلاثاء الماضي، حفلا في مناسبة يوم المرأة العالمي، بحضور واسع لشخصيات وممثلي التيار الديمقراطي والحزب الشيوعي والبيت الوطني، الى جانب تواجد شبابي ونسائي مميز، ازدان به الحفل الذي أقيم على حدائق إذاعة الديوانية في مركز المدينة. وبدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت، حداداً على شهيدات وشهداء الحركة الوطنية. وبعد عزف النشيد الوطني استمع الحاضرون إلى كلمات عديدة بالمناسبة؛ حيث القت عالية الخفاجي، كلمة رابطة المرأة، ومن ثم كلمة الحزب الشيوعي التي القاها جواد الخفاجي، وكلمة للتيار الديمقراطي التي القاها منسق التيار محمد نعمة الزبيدي، فضلاً عن كلمة إذاعة الديوانية التي القاها الاعلامي عيسى الكعبي.

وبعد الانتهاء من الكلمات، ارتقى المنصة عدد من الشعراء الذين صدحت حناجرهم بقصائد تغنت بالوطن والمرأة، والتي حظيت بتفاعل رائع من الحاضرين.

وعقب الفقرة الشعرية، جرى الاحتفاء بالكاتبة المغتربة ناهدة القزمري، لإصدارها كتابا تحت عنوان (التين الأسمر)، فيما جرى تكريم الناشطة التشرينية ضحى راجي لإصدارها رواية عن انتفاضة تشرين.

واختتم الحفل الذي كانت الناشطة حنين يوسف عريفته، مع الفنانة رحاب العتال، بعد أن قامت الرسامة بنين البديري برسم لوحة فنية عن المرأة.

********

البصرة تحتفي بالمرأة وعطائها الوافر

البصرة - طريق الشعب

أقامت رابطة المرأة العراقية في محافظة البصرة بالتعاون مع “مؤسسة أقلام الريادة” الثقافية في المحافظة، قاعة قصر الثقافة والفنون، الثلاثاء الماضي، حفلا خطابيا – أدبيا في مناسبة يوم المرأة العالمي. حضره جمهور واسع من كلا الجنسين.

رئيسة “مؤسسة أقلام الريادة”، الشاعرة بلقيس خالد، استهلت الحفل مرحبة بالحاضرين، وقالت أن “هذا الحفل هو هدية بسيطة للمرأة العراقية، وفاء لها ولعطائها المبذول في سبيل بناء المجتمع”.

بعدها ألقت الأديبة سهاد البندر كلمة رابطة المرأة في المناسبة، ومما قالته في الكلمة، أن “المرأة حاضرة في جميع الميادين وبكل مسؤولية. وفي يومها العالمي نسلط الضوء على جهودها العظيمة في بناء الأسرة وإعداد أجيال المستقبل”.

وتخللت الحفل قراءات شعرية في المناسبة، ساهمت فيها الشاعرات جنان المظفر وندى شيراز وايناس هشام وعقيلة العمران وسندس صديق ومرام بهاء وإيثار محسن.

ولم يخلو الحفل من المواهب الواعدة. إذ قرأت الطفلة هيا حيدر قصائد من نظم جدها الشاعر الراحل صالح الخصيبي.

وقدمت الكاتبة خلود الشاي، فقرة فنية تعبيرية. إذ حملت دمية من تصميمها، وعبرت على لسانها (الدمية) عن سعادتها بيوم المرأة، ثم قرأت أبياتا من الشعر في المناسبة. وبالإضافة إلى الشعر، شهد الحفل قراءات قصصية قصيرة ساهمت فيها الكاتبات نادية الابرو وهناء البياتي وميادة سامي.  وقبيل الختام، قدم عدد من الحاضرين باقات ورد إلى النساء المساهمات في تنظيم الحفل، تعبيرا عن اعتزازهم بجهود المرأة وعطائها. كما تم توزيع شهادات تقدير على الأديبات المشاركات في الحفل، بالإضافة إلى عدد من مبدعي البصرة.

*********

تهانٍ لمنتسبات الصحة

واسط – طريق الشعب

احتفاء باليوم العالمي للمرأة 8 آذار، زار وفد من رابطة المرأة العراقية في قضاء الحي، “مستشفى فيروز” العام في القضاء.

وقدم الوفد التهاني في المناسبة إلى المنتسبات والمريضات الراقدات في المستشفى، ووزع عليهن الحلوى. كما زودهن بنسخ من بيان الرابطة الصادر في المناسبة أيضا.

*********

الناصرية تحتفل بالثامن من آذار

الناصرية – طريق الشعب

أقامت رابطة المرأة العراقية في ذي قار، حفلا جماهيريا منوعا في مناسبة يوم المرأة العالمي 8 آذار.

حضر الحفل الذي أقيم في الهواء الطلق وسط المدينة، جمع من الرابطيات والناشطات والعديد من العائلات المتعففة، بالإضافة إلى عدد من الفنانين والشعراء. 

وبعد استماع الحاضرون للنشيد الوطني ووقوفهم دقيقة صمت في ذكرى شهيدات الحركة النسوية والحراك الاحتجاجي، ألقت الناشطة إيمان الأمين كلمة الرابطة في المناسبة.

بعدها قدم عرض مسرحي يتناول معاناة النساء اثناء النزاعات والاضطرابات الأمنية، أعقبته قراءات شعرية تتغنى بأمجاد المرأة، ساهم فيها الشعراء الحاضرون.

وفي سياق الحفل، كرمت الرابطة الممثلين الذين قدموا العرض المسرحي. كما كرّمت د. حميدة السعيد، في مناسبة نيلها شهادة الدكتوراه، وأيضا وزعت هدايا على العائلات المتعففة وأطفالها.

********

في الشطرة ندوة عن المرأة وحضورها السياسي والاحتجاجي

الشطرة – أحمد طه

عقد فرع رابطة المرأة العراقية في قضاء الشطرة بمحافظة ذي قار، الخميس الماضي، ندوة ثقافية، احتضنتها قاعة “مركز التدريب المهني” في مناسبة يوم المرأة العالمي، حضرها جمع من الرابطيات والناشطات. وتحدثت سكرتيرة فرع الرابطة، رغد شهاب، عن مساهمات المرأة العراقية من الناحيتين السياسية والاقتصادية، وحضورها الفاعل في الحركة الاحتجاجية، وآخرها انتفاضة تشرين، ودورها في دعم المتظاهرين وإسنادهم.

ثم تطرقت إلى تاريخ تأسيس رابطة المرأة العراقية ومسيرتها النضالية في ظل ظروف سياسية واجتماعية صعبة.

بعدها فتح باب النقاش بين الحاضرات، وجرى الحديث عن واقع المرأة الشطرية ومشكلاتها، وعن سبل تقديم المساعدة للنساء المعنفات، وذلك بالتعاون مع الجهات الحكومية والمنظمات المدنية.

كما تم الاتفاق على تقديم ورقة إلى الحكومة المحلية ومجلس النواب، تطالب ببناء مركز خاص للتدريب المهني في القضاء، ضمن مشاريع صندوق إعمار ذي قار، لما لهذا المركز من أهمية في تأهيل النسوة وتدريبهن على مزاولة مهن مختلفة، مثل الخياطة والحلاقة وصيانة الحاسوب وغيرها.

وبعد اختتام الندوة، توجهت مجموعة من الرابطيات لزيارة بعض الدوائر الحكومية في القضاء، وتقديم التهاني والورود إلى المنتسبات في مناسبة عيد المرأة.

وشملت الزيارة “غرفة مركز التأهيل” و”غرفة محاميات الشطرة”.

  *******

حدائق السماوة تحتضن احتفالات عيد المرأة

السماوة – عبد الحسين السماوي

احتضنت حدائق “متنزه الفرات” وسط مدينة السماوة، عصر أول أمس الجمعة، حفلا فنيا منوعا أقامته رابطة المرأة العراقية في المثنى، بمناسبة يوم المرأة العالمي. 

وبعد وقوف حضور الحفل من الرابطيات والناشطات والنساء الأخريات، دقيقة صمت إكراما لشهيدات وشهداء الحركة الوطنية، ألقت السيدة ساهرة عبد الأمير كلمة باسم الرابطة، قالت فيها أنه “سنويا في الثامن من آذار تحتفل المرأة بهذه المناسبة السعيدة، التي تعبر عن الدور الأساس الذي لعبته المرأة في حركة النضال السياسي والاجتماعي، من أجل التحرر من القيود”.

وقدمت السيدة ساهرة في الكلمة، نبذة تاريخية عن هذه المناسبة التي جرى الاحتفال بها أول مرة عام 1909 في الولايات المتحدة الأمريكية. وأضافت قائلة، أن “المرأة العراقية تحتفل بيومها العالمي وسط أجواء من الخوف والتوتر بسبب الظروف الأمنية والاقتصادية الصعبة”، مطالبة بـ “الاهتمام بوضع المرأة، وعدم تهميشها اجتماعيا، وبأن يفسح لها المجال لتشارك في بناء المجتمع”. 

بعد ذلك، قرأت السيدة فاتن الصافي البيان الذي أصدرته رابطة المرأة العراقية في المناسبة هذا العام.

وتخللت الحفل قصائد ألقاها الشاعر المغترب نجم عبيد عذوف، وأخرى ألقتها السيدة منتهى الصافي. كما أدى الفنان جبار حسان باقة من الأغنيات.