اخر الاخبار

شهدت سبع محافظات خلال اليومين الماضيين مشاركة المئات من المواطنين في وقفات ومسيرات احتجاجية مختلفة حملت عددا من القضايا المطلبية والحقوقية والتعليمية وغيرها.

احتجاجات متفرقة في البصرة

ونظم عدد من النشطاء في البصرة مسيرة راجلة طالبت السلطات باطلاق سراح الناشط احمد مهلهل الذي جرى اعتقاله خلال تظاهرات عام 2018 وحكم عليه بالحبس الشديد لمدة ثلاث سنوات بتهمة احراق مبنى المحافظة.

وطالب عدد من المشاركين في تلك المسيرة التي بدأت من ساحة عبد الكريم قاسم وسط البصرة واتجهت إلى مبنى الحكومة المحلية بإسقاط ما وصفوه بـ”التهم الكيدية” التي تعرّض لها مهلهل بالاضافة الى اطلاق سراح ناشط آخر في محافظة ذي قار، مشيرين إلى وجود مسيرات في محافظات اخرى تحمل نفس المطالب. 

وفي الأثناء، نظّم عدد من المستفيدين من مجمع البصرة الحديث الاستثماري، وقفة احتجاجية، بالقرب من المدينة الرياضية، لمطالبة الجهات المعنية بالنظر في معاناتهم.

وقال عدد من المحتجين، أن المستفيدين من هذا المجمع لم يتسلموا حتى الآن الوحدات السكنية الخاصة بهم ولا يعرفون مصيرها وذلك لوجود مشاكل بين المستثمرين، لافتين إلى أن عددهم يبلغ 300 شخص ووصل موعد التسليم، إلا انه وبسبب تلك المشاكل توقف العمل والتسليم.

يُذكر أن قضاء الزبير التابع إلى المحافظة يشهد حتى الآن تكدسا كبيرا للنفايات، وللأسبوع الثاني على التوالي بعد إضراب مستمر لعمال البلدية الذين يطالبون بتعديل رواتبهم المتدنية.

رفض اغلاق ممثليات التربية

وشهدت محافظتي دهوك وأربيل في إقليم كردستان تظاهرات نظمها المئات من النازحين، تنديدا بقرار وزارة التربية الاتحادية بغلق مدارسها وممثلياتها في الاقليم.

وتظاهر المئات من الطلبة النازحين وذويهم في محافظة دهوك، تنديداً بهذا القرار. فيما بينوا أنهم مواطنون عراقيون ولأولادهم الحق بالتعلم في أي مكان بالعراق.

وطالب المتظاهرون من أمام مبنى ممثلية دائرة التربية التابعة للحكومة الاتحادية في دهوك، الوزارة بالعدول عن هذا القرار. وعبّر بعض أولياء الأمور عن استيائهم من القرار وأكدوا أن “هذه الأسر المحتجة تعيش في دهوك منذ سنوات والمدارس في المنطقة جيدة والكادر التدريسي متفان في عمله، بينما الموصل تعاني من نقص في عدد المدارس، ولهذا يفضل الجميع البقاء في دهوك”.

وفي أربيل أيضا، نظم العشرات من أولياء الأمور المقيمين والطلبة وقفة احتجاجية هي الثانية خلال أقل من شهر أمام مقر الأمم المتحدة ضد قرار وزارة التربية إغلاق ممثليتها في الاقليم.

ووصف عدد من أولياء الأمور هذا القرار بـ”السياسي” ولا يخدم الطلبة، خاصة وأن الأغلبية هم من المقيمين وليسوا نازحين والدستور يكفل للمواطن العراقي السكن في اي محافظة عراقية، وواجب الدولة توفير الخدمات الأساسية لهم من تعليم وغيره”.

تظاهرات ليلية في بابل

وشهدت محافظة بابل تظاهرة شارك فيها المئات أمام محكمة الاستئناف ومبنى الحكومة المحلية والدوائر الخدمية، حاملين مطالب رئيسة تتعلق بقرارات القضاء وجلسة اختيار المحافظ ومديرية الكهرباء. فيما حضر ملف اغتيال الناشط أيسر الخفاجي بقوة.

وبدأت التظاهرة أمام محكمة استئناف بابل للمطالبة بحسم الدعوى المقامة ضد شرعية جلسة انتخاب الحكومة المحلية الجديدة في بابل.

وقال متظاهرون أن “هذه المسألة لا يمكن السكوت عنها ولن نقبل بغير قرار بطلان الجلسة وإعادة تشكيل الحكومة وفق ما يريده أبناء المحافظة وليس ما يريده البعض”.

وانتقل المتظاهرون بعدها إلى التظاهر أمام مبنى الحكومة المحلية للمطالبة بكشف ملابسات جريمة اغتيال الناشط أيسر الخفاجي، مؤكدين أهمية عدم مرور هذه الجريمة دون كشف المتورطين وإلا سيتمادى القتلة وتمتد أيديهم الآثمة لاستهداف شخصيات أخرى.

وكانت المحطة الأخيرة للمتظاهرين أمام مديرية توزيع كهرباء الفرات الأوسط بعد زيادة ساعات القطع اليومي التي وصلت إلى أكثر من 15 ساعة في اليوم، ومطالبة الحكومة بالمباشرة بحلول مبكرة قبل فصل الصيف وعدم الاعتماد على إمدادات الغاز المتذبذبة من الجانب الإيراني.

وقفة لذوي الاحتياجات الخاصة

إلى ذلك، تجمع عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة أمام مبنى صحة كركوك، احتجاجا على قرار نقل مدير تأهيل المعاقين كاظم علي، ملوحين بالتصعيد وحشد الآلاف منهم من أجل المطالبة بالتريث في تطبيق القرار.

وقال المحتجون، إن الوقفة تطالب بـ”التريث في قرار نقل مدير تأهيل المعاقين في كركوك، وهو بمثابة أب لذوي الإعاقة، لأنه يتعامل مع نفسية المعاق، وبابه مفتوح أمام الجميع”.

يذكر ان عددا من الشباب والناشطين في كربلاء كانوا قد نظمّوا وقفة احتجاجية رافضة لخطوة استثمار منتدى الشباب.

ورفع المحتجون لافتات كتب عليها “سرقتم طموحاتنا.. شباب كربلاء يرفضون سلب منتدياتهم ومراكزهم باسم الاستثمار ويطالبون بفرض الرقابة على المستثمرين المخالفين ومنح حقوق الشباب”.

وفي بغداد، تظاهر أصحاب العقود في ساحة التحرير مطالبين الحكومة بالايفاء بالتزاماتها تجاههم، وتثبيتهم على الملاك الدائم.