اخر الاخبار

الصفحة الأولى

بيان مشترك.. الشيوعي العراقي والتيار الاجتماعي العراقي: نعوّل على جماهير شعبنا في تحقيق التغيير

التقى وفدان يمثلان حزب التيار الاجتماعي الديمقراطي والحزب الشيوعي العراقي يوم السبت (١٦-٩-٢٠٢٣) في بغداد. وتدارس اللقاء الأوضاع الراهنة ومستجداتها، والعلاقات الثنائية بين الحزبين ودورهما في تعزيز مظلة قوى التغيير الديمقراطية، وتحالف قيم المدني.

توقف المجتمعون، باستفاضة، عند الأوضاع السياسية وتداعيات الأزمة البنيوية الناتجة أساسا عن اعتماد المحاصصة الطائفية والإثنية في بناء الدولة ومؤسساتها. كذلك في اسناد الوظيفة العامة بعيدا عن المواطنة والنزاهة والكفاءة والمهنية.

وجرى التأكيد على انه في ظل اعتماد هذا المنهج المرفوض في إدارة الدولة، من الصعب بمكان ان تتحقق إنجازات ذات شأن تلبي حاجات وطموحات المواطنين، وما جسّده الحراك الشعبي والمطلبي وانتفاضة تشرين ٢٠١٩، والتي تحلّ ذكراها الرابعة قريبا، وما زالت الوعود بالكشف عن قتلة المتظاهرين ومصير المخطوفين والمغيبين، تراوح في مكانها.

وأشّر الحضور بانه في ظل منظومة المحاصصة، تفاقمت ظواهر عدة منها ظاهرة الفساد، والتي غدت منهجا وسلوكا للمتنفذين. وقد اتخذت الحكومة إجراءات ذات وجهة سليمة الا انها لا ترقى الى مستوى التحدي الكبير الذي يشكله الفساد المستشري، وما يسببه من هدر لثروات البلد وخيراته.

ولفت الحضور الانتباه الى مساع محمومة لتأطير المجتمع وتنميط سلوك المواطنين وتقزيم الحريات والتضييق على حرية التعبير، بأشكال ووسائل عدة، ومنها تشريعات قانونية مستلة من الخزين الكريه للأنظمة الدكتاتورية والقمعية. وكل هذه الممارسات تشكل انتهاكات فظة للدستور ولحقوق الانسان العراقي.

واعرب الطرفان عن قلقهما من استمرار عسكرة المجتمع والتخصيصات المالية الضخمة المخصصة في الموازنة للقوات العسكرية والأمنية ومختلف التشكيلات الأخرى، وزيادة عديدها برغم هزيمة داعش عسكريا وانحسار العمليات الإرهابية على نحو ملحوظ. كل هذا وغيره، يثير التساؤلات المشروعة عن مدى الحاجة الى ذلك، في وقت يتطلب حصر السلاح بيد الدولة ومؤسساتها الدستورية.

ورغم الإعلان في المنهاج الحكومي عن ان الحكومة تضع تقديم الخدمات في أولوياتها، لكن المقدم منها لا يتناسب مع موارد البلاد المالية وامكاناتها، فما زالت الخطوات متواضعة وكفاءة التنفيذ متدنية، فيما تشكو المحافظات كافة، خاصة الفقيرة منها، من الإهمال وسوء الخدمات وبعضها مهمل حتى الان.

وبوضوح اكد المجتمعون ان المشاكل والأزمات لا تحل عن طريق سياسة إطفاء الحرائق، والحلول الترقيعية، ومحاولات فتح أبواب التعيينات الواسعة غير المدروسة؛ فبلدنا بحاجة ماسة الى الاستثمار السليم لموارده، والتوجه الجاد الى تنمية القطاعات الإنتاجية، الصناعية والزراعية، وبناء البنى التحتية ومعالجة سوء الخدمات ولاسيما في ما يخص قطاعات الصحة والتعليم والنقل والكهرباء والماء، والانطلاق نحو تنمية مستدامة تعالج قضايا البطالة والفقر والعوز.

وطالب اللقاء الحكومة ومؤسسات الدولة بالعمل الجاد لحل مشكلة شح المياه وتأمين حصة عادلة لبلدنا في مياه نهري دجلة والفرات، وان تكون هناك حلول دائمة بعيدا عن “المكرمات” التركية والإيرانية.

وعبر الطرفان عن حرصهما على حل المشاكل العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان على وفق القانون والدستور، وان يكون ذلك باتفاقات رسمية معلنة تتضمن مضمونها وأسماء الأطراف الموقعة عليها، والابتعاد عن الصفقات التي يراد لها ان تكون بديلا عن نصوص الدستور.

ونوّه الحزبان بالحاجة الى إرادة وطنية حازمة لتحقيق الاستقلال الناجز وتأمين القرار الوطني المستقل والحيلولة دون استمرار التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي العراقي وصيانة مصالح العراق.

وجدد المجتمعون التأكيد على انحيازهم الى قضايا المواطنين ومصالحهم ووقوفهم الى جانب المطالب العادلة لهم، وان التعويل في تحقيق الإصلاح والتغيير يعتمد أساسا على حركة جماهيرية شعبية واسعة، فهي المعول عليها في فرض إرادة غالبية العراقيين المكتوين بنار الازمات.

من جانب اخر، بحث الحزبان العلاقات الثنائية بينهما وسبل تمتينها وتعزيزها، والتاكيد على أهمية استمرار التشاور والتنسيق، ومتابعة المستجدات وتنسيق المواقف بشأنها. كما اكدا حرصهما على تعزيز التيار الديمقراطي ومظلة قوى التغيير الديمقراطية، وكذلك   تحالف قيم المدني وكونه يمثل فرصة حقيقية للدفاع عن مصالح الناس وإشاعة مفاهيم وقيم الحرية والعدالة وحقوق الانسان والمواطنة والديمقراطية، كمنهج وممارسة ومؤسسات ونظام حكم.

وفي مجرى الاستعداد والتحضير لانتخابات مجالس المحافظات، دعا الطرفان المواطنين الى المشاركة الواسعة فيها وتحقيق الاختراق المطلوب، وبما يجعل تلك المجالس حقا مؤسسات فاعلة لتتبنى قضايا المواطنين والرقابة الجادة وضمان حسن استخدام الموارد المالية لتحسين أوضاع بنات وأبناء المحافظات والارتقاء بها وتطويرها على مختلف الصعد، وتحقيق العيش الكريم الآمن للمواطنين.

بغداد

١٧-٩ -٢٠٢٣

*****************************************************************************

كتب المحرر السياسي : من ينقذ قطاعي التربية والتعليم؟

انطلق العام الدراسي الجديد في الجامعات والمعاهد الاحد الماضي، لتتبعها المدارس مطلع الشهر المقبل. وتزامن الانطلاق في الجامعات مع أداء طلبة السادس الإعدادي امتحانات الدور الثاني، الأمر الذي تسبب في ارتباك الدوام في الجامعات وتأخره ساعتين، حتى الحادية عشرة. وهذا المشهد دليل واضح على سوء التخطيط والتنسيق بين الوزارتين.

وقد يعطي المدخل للعام الدراسي الجديد صورة واضحة لما هو قادم، فما زال قطاع التربية والتعليم في أخر سلم أولويات القوى المتنفذة، التي وجهت بوصلتها منذ أعوام في اتجاه تدمير التعليم الحكومي وسد المنافذ أمام الطلبة وعوائلهم، لاجبارهم على التوجه نحو التعليم الخاص الذي أريد له منذ اعتماده أن يكون بديلاً للتعليم الحكومي، وذلك ليس فقط لتيسير تنصل الدولة من التزاماتها، بل ولتمويل الأحزاب المتنفذة التي استغلت الأمر أبشع استغلال، ونشرت الجامعات والكليات والمدارس الأهلية في كل مكان دون النظر إلى الرسالة العلمية والرصانة والجودة والكفاءة والحاجة الفعلية.

ويعاني القطاع التعليمي منذ سنين من القرارات العاجلة، التي اسهمت فيها الادارات المتعاقبة للوزارة، المعتمدة نهج المحاصصة في اسناد المناصب للمحسوبين والمقربين من الاحزاب المتنفذة، دون النظر الى الكفاءة والمهنية. وفاقم الامر اتخاذ الوزارة اجراء تعسفيا يمنع عمل الاتحادات الطلابية، وبالتالي يغيب صوتهم ويمنع مشاركتهم في صنع القرار داخل المؤسسات التعليمية، رغم انهم شركاء اساسيون في العملية.

ويبدو ان الاضراب الطلابي في تشرين 2019 ما زال يؤرق القوى المتنفذة، التي تصر على ابعاد الجامعات عن المجتمع، خوفا من تأثير الطلبة على الواقع الاجتماعي والسياسي، في وقت تعاني فيه المعاهد الدراسية من قدم المناهج التعليمية وقلة المتوفر من المختبرات المدرسية وعدم مواكبتها للتطورات العلمية والتكنولوجية. كذلك الامعان في اسلوب التعليم بالتلقين، الذي غادره العالم منذ سنين. فيما يؤدي عدم توحيد المناهج المتناظرة بين الكليات الحكومية والخاصة الى المزيد من المشاكل. الى جانب ارتفاع اجور الدراسة الاهلية.

ولا يختلف الحال في قطاع التربية الذي يعاني هو الآخر من تهالك البنى التحتية، مما يزيد من تفاقم مشكلة الدوام الثنائي والثلاثي. فالحكومة لم تستطع سد النقص في الابنية المدرسية، حيث تبلغ الحاجة الفعلية إلى أكثر من 20 ألف مدرسة، بينما تم توفير حوالي 450 مدرسة فقط. علاوة على ذلك، أثارت عملية تسجيل طلبة الصف الأول الابتدائي غضب الأهالي، نظرًا لتوزيع المدارس بشكل عشوائي وفقًا للمناطق الجغرافية، وخاصة في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، ما أعاق عملية تسجيل الطلبة الجدد.

ونظرا لعدم اتخاذ إجراءات كافية، فمن المحتمل أن يشهد موضوع طباعة وتوزيع المناهج الدراسية تأخرًا مماثلاً للسنوات السابقة، نظرًا لاحالة طباعتها الى مطابع تعود لشخصيات نافذة تعمل وفق مصالحها الشخصية.

فيما لا يزال انتشار المخدرات داخل المدارس يشكل خطرًا كبيرًا يجب التعامل معه بجدية.

هذا كله غيض من فيض مشاكل قطاع التربية والتعليم، التي تتفاقم نتيجة عدم وضع الحلول الناجعة. وقد فشلت الحكومات السابقة في تنفيذ استراتيجيات خاصة بهذا القطاع، ليس بسبب عدم القدرة، بل بسبب الإهمال المتعمد، خاصة لقطاع التعليم الحكومي.

لهذا نرى أن نقطة الشروع في إصلاح العملية التربوية والتعليمية تكمن في إعادة التفكير في فلسفة التعليم ومدى تناغم مخرجاتها مع سوق العمل، عبر ربط العملية التربوية والتعليمية بمجمل خطط التنمية والتطوير المتوازن للقطاعات كافة. وبدلا من سياسة التوسع غير المدروس والعشوائي نرى ان تعتمد خطط علمية رصينة تواكب التطور الحاصل في العالم، وان تسند الوظائف في هذا القطاع الهام أيضا الى ذوي الكفاءة والاختصاص، وان يتم ابعاده عن المحاصصة، وان تصحح التوجهات الخاطئة نحو ابعاد الطلبة ومنظماتهم عن المشاركة في صنع القرارات ورسم التوجهات.

ان قطاع التربية والتعليم، خاصة الحكومي، يجب ان يحظى بالاهتمام الكافي وان تخصص له الأموال الضرورية، وان تضمن مجانيته في جميع مراحل الدراسة.

*************************************************************************************

راصد الطريق.. «أواعدك بالوعد واسكيك يا كمّون»

سجل سعر صرف الدولار يوم أمس مستوى قياسياً جديداً، حيث لامس 160 ألف دينار مقابل 100 دولار. وربط محللون هذا التطور بأخبار تهديد وزارة الخزانة الأمريكية بمعاقبة مصارف عراقية أخرى في حال استمرار تهريبها العملة. مع ان السعر لم ينخفض عن هذا كثيرا طيلة الفترة الماضية.

ورغم وعود المسؤولين بتجاوز الأزمة وردم الفجوة الكبيرة بين السعر الرسمي وسعر السوق الموازية، إلا أن الوعود ذهبت كريش في الهواء. فيما أكد أعضاء في اللجنة المالية البرلمانية أن سعر الصرف سيواصل الارتفاع، ما دامت المصارف الأهلية ومن ورائها البنك المركزي تواصل تسهيل عمليات تهريب وتبييض الدولار.

وتأكد قولنا سابقا أن الحكومة تبحث عن حلول سياسية للأزمة الاقتصادية والنقدية، وهذا ما يظهر بعد كل خبر أو إشاعة تناولتها وكالات الأنباء على لسان المسؤولين، وتأثير ذلك على استقرار سعر صرف الدينار العراقي مقابل الدولار.

ان الحكومة والبنك المركزي هما المسؤولان المباشران عن هذا الفشل، الذي يتوجب وضع حد له ومنع المتنفذين والفاسدين وأصحاب الولاءات الخارجية من التلاعب بالاقتصاد العراقي وسعر عملته الوطنية.

ويبقى المواطن ينتظر إجراءات حقيقية، تنقذه من حال عدم الاستقرار ومن الارتفاع المتواصل لأسعار المواد الغذائية، وليس تصريحات إعلامية تعيد للذاكرة المثل المعروف: “أواعدك بالوعد وأسكيك يا كمون”!

***********************************************************************************

الصفحة الثانية

خلاف بين وزارة الاتصالات وهيئة الإعلام حول خدمات الإنترنت

بغداد ـ طريق الشعب

أبدت وزارة الاتصالات، أمس الاثنين، استياء من لائحة الترخيص التي أصدرتها هيئة الاعلام والاتصالات، والخاصة بترخيص خدمات الإنترنت (ISP).

وقال الوزارة في بيان، طالعته “طريق الشعب”، “إلى جميع الشركات المزودة لخدمة الانترنت المتعاقدة وغير المتعاقدة مع الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية، بأن لائحة ترخيص خدمات الإنترنت (ISP) التي أصدرتها هيئة الاعلام والاتصالات بدون التنسيق المسبق مع الوزارة والشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية لتنظيم الاسعار وجودة الخدمات وانعكاساتها على خدمات الـ(FTTH) تتضمن العديد من الإشكالات القانونية والفنية والتجارية”.

ورأت الوزارة إلى أن “اللائحة تتقاطع مع الدستور والقوانين والعقود النافذة ولن تكون ملزمة للوزارة وتشكيلاتها بدون معالجة هذه الإشكالات وتعديلها، وتتحمل الهيئة والشركات التي تشتري هذه الرخص المسؤولية القانونية والمالية عن ذلك”.

*************************************************************************************************

ذوو الاحتياجات الخاصة يتظاهرون في 3 محافظات.. اليوم.. فلاحو الشامية يتظاهرون مطالبين بالتعويضات وبإقرار الخطة الشتوية

بغداد ـ طريق الشعب

شهدت بغداد وعدد من المحافظات تظاهرات احتجاجية لشرائح متعددة، حملت مطالب متنوعة، في وقت تواصل الحراك الاحتجاجي للمحاضرين والمزارعين في محافظة السليمانية.

دعوة الفلاحين للتظاهر

ودعت اللجنة التنسيقية لفلاحي الشامية في محافظة الديوانية الى تظاهرة كبرى اليوم الثلاثاء، للمطالبة بتعويضهم جراء حرمانهم من الزراعة خلال الخطة الصيفية.

وذكرت اللجنة في بيان تلقت “طريق الشعب”، نسخة منه، ان “موعد تجمع الفلاحين سيكون في مفرق غماس في الساعة الثامنة من صباح اليوم الثلاثاء”، مشيرة الى ان “مطالبهم تتركز على تعويضهم جراء حرمانهم من الزراعة والإسراع في اعداد الخطة الشتوية”.

احتجاج على استيراد الطماطم

وتظاهر عشرات المزارعين، في قضاء بينجوين بمحافظة السليمانية، احتجاجا على إدخال الطماطم المستوردة من دول الجوار.

وقال كامران حسين أحد المزارعين المحتجين، إن التظاهرة تأتي احتجاجا على دخول محصول الطماطم من إيران بكميات كبيرة إلي إقليم كردستان، مشيرا إلى أن تلك الكميات تدخل عن طريق منفذ سيران بن الحدودي مع إيران.

وأضاف، “أقمنا هذه التظاهرة الاحتجاجية على الطريق المؤدي إلى المنفذ، وقمنا بإتلاف محاصيلنا المحلية كصورة من صور الاحتجاج”.

وبيّن، أن محصول الطماطم المحلية في قضاء بينجوين تكفي لسد الحاجة المحلية في إقليم كردستان، وكذلك من الممكن تصديرها إلى محافظات الوسط والجنوب، لافتا الى أن نوعية الطماطم في بنجوين هي من النوعيات الفاخرة المميزة.

وأكد كامران، أن عملية دخول الطماطم المستوردة أثر بصورة كبيرة علينا نحن المزارعين، وانعكست سلبا على وارداتنا، مطالبا الجهات المعنية بإيقاف استيراد المنتج من دول الجوار والاكتفاء بالمنتج المحلي.

محاضرو السليمانية

وجدد المحاضرون المجانيون في السليمانية، قرار اضرابهم عن العمل، بسبب ما أسموه “الظلم” الذي يتعرضون له.

وقال ممثل مجلس المحاضرين المجانيين في كردستان كارزان فيزيك خلال مؤتمر صحفي، إنه “بسبب عدم الاستجابة لمطالبنا الخاصة بصرف الرواتب والتثبيت على الملاك الحكومي، قرر مجلس المحاضرين المجانيين تجديد مقاطعته للعملية التعليمية”.

وأضاف، “بالرغم من مقاطعتنا للعملية التعليمية التي بدأت الأسبوع الماضي حتى الآن، لم تتم الاستجابة لمطالبنا، ولم يأت أي مسؤول حكومي لمعرفة مطالبنا”.

واتهم ممثل مجلس المحاضرين الحكومة بـ”العجز” عن حل مشكلة المحاضرين المجانيين، في وقت تدفع فيه اكثر من راتب لأكثر من 650 ألف “موظف فضائي”، بحسب قوله.

وطالب ممثل مجلس المحاضرين المجانيين جميع المحاضرين في جميع مناطق إقليم كردستان بالضغط على الجهات ذات العلاقة بإنصافهم، مؤكدا استمرارهم في الإضراب والمطالبة بالحقوق.

ذوو الاحتياجات الخاصة والمقاولون

نظم العشرات من ذوي الاحتياجات الخاصة في محافظة ذي قار، وقفة احتجاجية، أمام مكتب مجلس النواب في مدينة الناصرية، مطالبين بإنصافهم أسوة بالشرائح الأخرى من خلال سن التشريعات الخاصة بهم.

وطالب المتظاهرون، بتحديد رواتبهم وفق نسبة العجز، بالإضافة إلى الخدمات الأخرى، وان تكون لهم هيئة مستقلة ترعى شؤونهم.

ونظم اتحاد المقاولين في محافظة ذي قار، وقفة احتجاجية، أمام مبنى دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي، احتجاجا على تأخر صرف مستحقاتهم المالية، بسبب التوجيهات الأخيرة والتي تقضي بإيقافها إلا بعد إرسال وتصفية حساباتهم إلى العاصمة بغداد.

وقال رئيس الاتحاد على كاظم، إن الوقفة تطالب بإلغاء الكتاب الخاص بإيقاف مستحقاتهم مع إلغاء الغرامات التأخيرية للسنوات السابقة والتي جاءت بسبب ظروف المحافظة ومنها التظاهرات الاحتجاجية وجائحة كورونا، مشيرا إلى أن هذه الإجراءات تسببت في إيقاف أعمالهم وعدم تمكنهم من مواصلتها بسبب ذلك، داعيا رئاسة الوزراء والجهات المعنية النظر إلى مطالبهم والاستجابة لها.

الى ذلك، نظم العشرات من ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة في البصرة وقفة احتجاجية، أمام مكتب مجلس النواب في المحافظة للمطالبة بتحسين وتعديل رواتبهم وإعادة قانون رعاية ذوي الإعاقة رقم 38 إلى مجلس النواب والتصويت على التعديلات اللازمة له لتفعيله.

وأشار عدد منهم إلى ان أعدادهم كبيرة دون مراعاة احتياجاتهم أو الاهتمام إلى هذه الشريحة كباقي الشرائح في المجتمع.

وطالبوا بتفعيل بقية امتيازات القانون 38 مثل التأمين الصحي والسكن الملائم وحق التعليم والدمج بالمجتمع وتخصيص قطع الأراضي لهم.

موظفو وزارة الصحة

في السياق، نظمت الكوادر العاملة من الأطباء في المستشفى البيطري من المعينين الجدد في البصرة وقفة احتجاجية امام المستشفى، مطالبين بصرف مخصصات الخطورة وبأثر رجعي أسوة بأقرانهم من الأطباء القدامى.

وبيّن المتظاهرون، ان هناك عدة مطالب بالمستحقات المالية من تاريخ المباشرة من الأول من شهر شباط، موضحين ان مطالباتهم كانت لوزارة المالية، وهناك وعود بشهر أيلول بصرف الخطورة، لكن نحن نطالب بأثر رجعي، واذا لم تتم الاستجابة للمطالب، فستستمر التظاهرات لحين تحقيقها.

وتجمع العشرات من موظفي الشركات الأمنية والعاملة في الحقول النفطية، أمام مصرف بغداد في منطقة الجبيلة، مطالبين بصرف رواتبهم المتأخرة منذ 16 يوماً.

وفي المثنى، نظم العشرات من ذوي الإعاقة والاحتجاجات الخاصة في المثنى، وقفة امام مبنى مجلس النواب للمطالبة بفصل هيئة ذوي الإعاقة من وزارة العمل، وربطها برئاسة الوزراء.

وذكر عدد منهم ان عددهم يصل إلى المئات من مختلف المناطق، وتلقوا وعودا قبل 10 أشهر بمنحهم قطع أراض لكن دون جدوى، داعين إلى تحقيق ذلك الوعد بأسرع وقت، وشمول اكبر عدد منهم بالرواتب والاعانات، فضلا عن توفير أطراف صناعية.

وفي العاصمة بغداد، تظاهر العشرات من موظفي المهن الصحية والتمريضية امام مقر وزارة الصحة في منطقة الباب المعظم وسط بغداد، مطالبين برفع التسكين الوظيفي.

****************************************************************************

وفد من الحزب الشيوعي العراقي يزور مدينة حلبجة

حلبجة ـ طريق الشعب

زار وفد من الحزب الشيوعي العراقي رفاقهم في الحزب الشيوعي الكردستاني في مدينة حلبجة بمناسبة افتتاح مقرهم الجديد في المدينة.

وكان في استقبال الوفد الرفاق سكرتير وأعضاء اللجنة المحلية للحزب الشيوعي الكردستاني في المحافظة، وبعد جولة في المدينة التي تعرضت لأبشع جريمة في القرن العشرين، عندما استخدم النظام الدكتاتوري على استخدام الأسلحة الكيماوية ضد الأبرياء، وراح ضحيتها الآلاف من الأبرياء.

وزار الوفد بانوراما نصب الشهداء وسجل كلمة تضامن الحزب الشيوعي العراقي في سجل الزيارة مع عوائل الشهداء مطالبا بتلبية كل احتياجاتهم والوقوف على أوضاعهم المعيشية.

بعدها زار الوفد مقبرة الشهداء معبرا عن استنكارهم لبشاعة الجرائم التي اقترفها الطاغية بحق المواطنين.

ثم زار الوفد مقر الحزب الشيوعي الكردستاني الجديد في حلبجة، وقدّم التهاني لهم بافتتاح المقر الجديد، متمنياً لهم الانفتاح على المنطقة والعمل الجاد بين الناس وتبني مطالبهم الاجتماعية. وضم الوفد الرفاق عضو اللجنة المركزية حسين علاوي، وعضو لجنة الرقابة المركزية حسين علوان، وسكرتير محلية الرصافة الثالثة وليد عليوي والرفاق كريم العراقي، صادق كاظم لفتة، حسين مصطفى، ضياء تبل سالم (ابو أحمد)، جواد كاظم، إضافة الى عدد من أصدقاء الحزب.

************************************************************

الدولار يواصل الارتفاع.. وإجراءات البنك المركزي في مهب الريح

بغداد ـ طريق الشعب

سجلت اسعار صرف الدولار ارتفاعاً جديداً امس الاثنين، في الوقت الذي شهد مزاد البنك المركزي العراقي بيع نحو 200 مليون دولار، فيما اكد عضو اللجنة المالية النيابية، مصطفى الكرعاوي، أن الصعود المستمر لسعر صرف الدولار أمام الدينار يتطلب إجراءات حكومية حقيقية.

ارتفاع مستمر

وقال الكرعاوي، أن “تهديد وزارة الخزانة الأمريكية بفرض عقوبات جديدة على المصارف العراقية يعني أن تلك المصارف لم تلتزم بالتعليمات”، محذراً من “تداعيات اقتصادية كبيرة ستشهدها السوق المالي العراقي، بسبب فرض الولايات المتحدة عقوبات على عدد من المصارف، منها ارتفاع سعر صرف الدولار”.

وأضاف، أن “ارتفاع سعر صرف الدولار لن يتوقف وسيكون هناك صعود تدريجي في كل يوم وهذا الأمر يتطلب موقفاً وإجراءات حكومية حقيقية للتصدي لهذا الأمر”، منوهاً إلى أن “القضية قد تتحول إلى أزمة نقدية مثل تلك التي حلت خلال الأشهر الماضية مع بداية تشكيل الحكومة الجديدة، وهذا الأمر يتطلب حركة دبلوماسية عراقية نحو الخزانة الأميركية والبنك الفيدرالي الأميركي”.

وأشار النائب إلى أن “اللجنة المالية ستعمل على استضافة الشخصيات والجهات المسؤولة في البنك المركزي لبحث تداعيات الأزمة ومعرفة ما هي إجراءات البنك للتصدي لارتفاع سعر الصرف بشكل كبير في السوق المحلي”.

وباع البنك المركزي امس الاثنين خلال مزاده لبيع وشراء الدولار الأمريكي 196 مليونا و266 الفا و464 دولارا، غطاها البنك بسعر صرف أساس بلغ 1305 دنانير، لكل دولار للاعتمادات المستندية والتسويات الدولية للبطاقات الالكترونية وبسعر 1310 دنانير لكل دولار للحوالات الخارجية وبسعر 1310 دنانير لكل دولار بشكل نقدي (131.000 دينار لكل 100 دولار).

وذهبت معظم مبيعات البنك من الدولار لتعزيز الأرصدة في الخارج على شكل (حوالات، اعتمادات) التي بلغت 173 مليونا و446 ألفاً و464 دولاراً مرتفعة بنسبة 86%، مقارنة بالمبيعات النقدية 24 مليونا و820 الف دولار.

وبلغ عدد المصارف التي اشترت الدولار النقدي 8 مصارف، فيما بلغ عدد المصارف التي قامت بتلبية طلبات تعزيز الارصدة في الخارج 20 مصرفا. وكان اجمالي عدد شركات الصرافة والتوسط المشاركة في المزاد 60 شركة.

أسعار الصرف تلامس الـ160 ألفاً

وارتفعت اسعار صرف الدولار الأمريكي إزاء الدينار العراقي مجددا، في أسواق بغداد، وبقية محافظات البلاد.

وسجلت أسعار صرف الدولار مع إغلاق بورصتيّ الكفاح والحارثية الرئيسيتين في بغداد لتسجل 159.000 دينار عراقي مقابل 100 دولار.

أما أسعار الصرف في محال الصيرفة بالأسواق المحلية في بغداد ارتفعت حيث بلغ سعر البيع 160,000 ديناراً مقابل 100 دولار.

وقد أصدر البنك المركزي، مؤخرا، 3 حزم تدبيرية للسيطرة على بيع الدولار، وضمان عدم تهريبه إلى الخارج، وقلل في بداية الأزمة من مبيعات مزاد العملة، ومن ثم عاود مؤخرا الصعود لمستواه السابق، والبالغ نحو 300 مليون دولار يوميا.

***************************************************************************

الصفحة الثالثة

شيوعيو ميسان وبغداد والشامية يجوبون الشوارع للتعريف بـ«تحالف قيم المدني»

بغداد – طريق الشعب

على مدار الأيام الماضية، نظّم الشيوعيون في ميسان وبغداد والشامية جولات ميدانية واعلامية داخل المدن والقرى والنواحي للحوار مع المواطنين بشأن أزمات نهج المحاصصة وأهمية المشاركة والتغيير في انتخابات مجالس المحافظات القادمة.

وعلى هامش هذه الجولات، قدمت الفرق الجوالة، تعريفات موسعة عن “تحالف قيم المدني” وقواه والاستعدادات التي يجريها لخوض الانتخابات، مجيبة على اسئلة عديدة قدمها المواطنون.

نشاطات ميدانية في ميسان

وأجرى الرفيق علي السفير، سكرتير اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ميسان، وعضو “تحالف قيم المدني” في المحافظة، جولات ميدانية وزيارات للكثير من مناطق وقرى ونواحي المحافظة، للتعريف بتحالف قيم المدني وأهدافه التي يسعى الى تحقيقها.

وزار السفير اتحاد الجمعيات الفلاحية بشأن حملة التواقيع التي اطلقتها المختصة الزراعية – الفلاحية المركزية للحزب الشيوعي العراقي، حول أزمة شحّ المياه وضرورة الضغط على الجهات المعنية لاتخاذ الاجراءات اللازمة.

من جهته، تعهد الاتحاد بايصال حملة التواقيع الى كافة فروعه والمساهمة المباشرة فيها داخل الأقضية والنواحي، فيما كشف الرفيق خلال زيارته عن الرؤية الشاملة لتحالف قيم المدني للخروج من هذه الأزمات التي أصبحت تهدد الثروة المائية في محافظة امتازت على مدار التاريخ بأنهارها وأهوارها ومستنقعاتها.

وتواصلت جولات الرفيق السفير في ناحية الكميت وبعض القرى التابعة لها مثل: العصمة، سيد مناتي، حميد مطشر الدراجي والوطن (الجراونه) حيث جرى الحديث مع الأهالي في هذه القرى عن أهمية انتخابات مجالس المحافظات هذه المرة وضرورة تغيير الادارات المحلية من خلالها واعطاء الفرصة لمن لم تتلطخ ايديهم بالفساد. ووزع الرفيق مجموعة من استمارات حملة التواقيع على المزارعين والفلاحين الذين رحبّوا بالخطوة واعتبروها دعما لهم ومساهمة في رفع الحيف عنهم.

وفي ناحية المشرّح وبعض القرى التابعة لها مثل قريتي الشواطي، الخويط، دعا رفاق الحزب الأهالي الى المشاركة الفاعلة في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة، وتغيير حالة الفشل التي تشهدها المحافظة. وتواجد سكرتير اللجنة المحلية للحزب علي السفير في قضاء الكحلاء، وتحديدا في ناحية بني هاشم (مناطق الاكرح والدبن والبوخصاف وابو الخنازير) اثناء حملة التواقيع ذاتها، مواصلا حديثه عن أزمة شحّ المياه الكارثية التي ضربت مناطق المحافظة، داعيا الى أن تكون هنالك وقفة حقيقية للأهالي من خلال صناديق الاقتراع ورفض الدمار الذي يجري منذ سنوات دون أي تغيير حقيقي.

وتحدث السفير مع الأهالي عن الفشل الذي أوصل مناطق ميسان الغنية الى هذا الحال، داعيا الجميع إلى عدم السماح مرة أخرى للمحاصصة بالعبث في مقدرات المحافظة، فيما أوضح رؤية “تحالف قيم المدني” للخروج من هذه الازمات.

وضمن هذه الجولات، كانت هناك جلسة شبابية في منطقة قطاع 15 شعبان، عرّف السفير من خلالها بتحالف قيم المدني ودعا الحاضرين الى التغيير بأصواتهم وانتخاب من يمثلهم بشكل حقيقي.

جولة إعلامية في مدينة الصدر

وفي بغداد، أجرت محلية المثقفين للحزب الشيوعي العراقي جولة إعلامية في مدينة الصدر (الثورة) شاركت فيها عضو اللجنة المركزية للحزب الرفيقة بشرى جعفر أبو العيس.

وأدار الرفاق في شوارع وقطاعات المدينة حوارات مع المواطنين بخصوص الواقع السياسي للبلاد وأزمات المحاصصة. وجرى التأكيد على أهمية المشاركة والتصويت في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة واختيار البديل المناسب. وخاضت أبو العيس ومن معها من الرفاق مناقشات واسعة عن طبيعة تحالف قيم المدني وقواه وأهدافه التي يسعى الى تحقيقها، فيما وزعت على الأهالي نسخ من جريدة “طريق الشعب” وبعض المطبوعات التي تتحدث عن مشروع التغيير الشامل الذي يطرحه الحزب الشيوعي العراقي.

وفي شوارع الشامية

وعلى صعيد متصل، نظّم الشيوعيون في الشامية جولات جابت شوارع المدينة مع الرفيق الدكتور فلاح إسماعيل حاجم، فيما استقبل الأهالي رفاق الحزب بكلمات طيبة، وعبّروا عن اعتزازهم بمواقف الشيوعيين الوطنية.

 *********************************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد «طريق الشعب»

أخطر سد في العالم

لموقع (ناشونال جيوغرافي) كتبت كرستين رومي مقالاً عن سد الموصل، تزامنا مع كارثة درنة، وصفته فيه بأخطر سد في العالم، معيدة التذكير برسالة مرعبة كانت السفارة الأمريكية في بغداد قد وجهتها في شباط 2016، وحذرت فيها من مخاطر انهيار السّد.

مشاكل ومخاطر

وذكر المقال، أن القلق من حالة السد الكهرومائي، قد بدأ منذ تشغيله قبل 35 عاماً، لأنه بني على ارض غنية بالجبس والمعادن القابلة للذوبان في الماء، ما يتطلب حشوًا مستمرًا بالإسمنت لدعم الهيكل الذي يبلغ طوله 2.8 ميلا وارتفاعه 375 قدما، والذي يستوعب ما يصل إلى 2.7 ميلاً مكعبًا من الماء.

وأشارت الكاتبة الى أن هذه المعطيات المتاحة عن السدّ الأكبر في البلاد، تبعث على القلق من تداعيات انهياره، والتي تشمل اندفاع أمواج عالية لمسافة 175 ميلاً، أي لحدود سامراء، مهددة حياة ما بين نصف الى مليون ونصف المليون من المواطنين الى الخطر، إضافة الى تدمير العديد من مواقع التراث العالمي والآثار العراقية، الممتدة على طول نهر دجلة. وأكد المقال، نقلاً عن عدد من الخبراء، على صعوبة تقدير الخسائر الثقافية والتاريخية التي ستنجم عن الانهيار، والتي تمثل شواهد على تاريخ المجاميع القومية والدينية المختلفة، التي يتكون منها الشعب العراقي، إضافة الى صعوبة أخرى تتمثل في الطبيعة الرسوبية للمنطقة، والتي تعيق العمل وتشدد من الخسائر إذا ما وقعت. 

حرص رسمي وشعبي، ولكن!

والقى المقال الضوء على الجهود الحكومية لدرء هذه الأخطار، كإستدعاء فريق خبراء عالمي لفحص السد والتأكد من سلامته وكمشاريع تطويره، وعلى الإهتمام الشعبي بالسد، ليس فقط بسبب مخاطر إنهياره المدمرة، بل وأيضاً بسبب ما سيشكله هذا الإنهيار من محو للذاكرة التاريخية ولرموز العراقيين المهمة. هذا وفيما نفت وزارة الموارد المائية وجود أية مخاطر تهدد سد الموصل وعن نجاح جهودها في ترميمه، اعربت كاتبة المقال عن اعتقادها بوجود حاجة أكبر للمزيد من الإهتمام والحذر.

النفط في كردستان

ولموقع اسعار النفط، كتب شهريار شيخلار مقالاً اشار فيه الى ما يواجهه قطاع النفط والغاز في كردستان من لحظة محورية، يمكن أن تعيد تشكيل المشهد الجيوسياسي للمنطقة. فمنذ 25 أذار 2023، تكافح حكومة إقليم كردستان والحكومة الفيدرالية العراقية لاستئناف صادرات النفط من كردستان، بعد حكم أصدرته محكمة التحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية، أوقفت تركيا بسببه مرور هذا النفط عبر اراضيها الى ميناء جيهان، ما وضع اقتصاد حكومة إقليم كردستان وإدارتها في مأزق كبير، يمكن أن يلقي بظلاله السلبية على المستقبل.

تطورات القضية

وأشار المقال الى أن موافقة برلمان الإقليم في عام 2007 على إنتاج وتصدير النفط والغاز وإنشاء وزارة الموارد الطبيعية للإشراف على هذه العملية، شكلت بداية التوترات بين بغداد وأربيل، والتي تفاقمت إلى حد، قطعت فيه الحكومة الاتحادية حصة إقليم كردستان من الموازنة، واشتكت على تركيا بسبب سماحها تصدير نفط أربيل عبر ميناء جيهان. وأدت الشكوى كما يبدو، الى إيقاف أنقرة ومنذ شهور خمسة، مرور النفط عبر أراضيها. وعلى ضوء ذلك، أكد المقال على أن مستقبل صادرات النفط الكردستانية لا يعتمد على أحزاب وحكومة الإقليم، قدر اعتمادها على مصالح جميع الجهات الفاعلة، بما في ذلك القوى الكبرى العالمية والإقليمية.

اشتراطات مهمة

وقدّم الكاتب بعض المقترحات، التي يراها ضرورية لضمان سياسة نفطية مفيدة في كردستان، فدعا لإنهاء الانقسام بين الأحزاب السياسية، كي لا يوظف الآخرون هذا الانقسام في مساعيهم لتقويض الكيان الدستوري للإقليم. كما دعا الى الالتزام بالاتفاقيات التي تُبرم مع بغداد سواء في ما يتعلق بالجانب المالي أو بالقضايا التقنية والبيئية، مذّكراً أن الدول ذات القدرات التصديرية الأعلى، تتمتع بتأثير أكبر في السياسة الدولية، وتصبح ساحة مغرية للاستثمار.

******************************************

أفكار من أوراق اليسار.. تعدد الأقطاب

إبراهيم إسماعيل

لعل من ابرز الدلائل على اشتداد أزمة النظام الدولي، الذي تشكل إثر انتهاء الحرب الباردة، هذا المأزق الذي وجدت الإمبريالية نفسها غارقة فيه، نتيجة الصراع على الاراضي الإوكرانية، وفشل سياساتها في الشرق الأوسط وافريقيا وامريكا اللاتينية، في ظل تعزز النفوذ الصيني  في الاقتصاد العالمي.

ولم يتمثل هذا المأزق، في موت الالاف من البشر واحتراق ملايين الاطنان من الأسلحة دون جدوى فحسب، بل وايضا في الضرر الكبير الذي لحق بالاقتصاد العالمي، وتقويض القدرة التنافسية للشركات الأسيوية والأوربية، جراء اقرار واشنطن لقانون خفض التضخم، إضافة لإنكسار شوكة العقوبات، العصا الغليظة للنظام الدولي، وهو ما ظهر جلياً بنجاح موسكو في زيادة تجارتها مع بكين ودلهي وانقرة، بنسبة 40 و220 و85 في المائة على التوالي، رغم محاصرتها بعقوبات لم يسبق لها مثيل.

وعلى الرغم من استخدام الإمبريالية الأمريكية، القوة الأكثر رجعية على الأرض اليوم، كل مخالبها لصيانة هذا النظام الدولي وتخفيف أزمته، فإن قرب تفككه، يبدو قدراً لا مفر منه، مما يذكي حرارة الحوار بين اطياف اليسار، حول الموقف من النظام الذي سيلد من مخيض هذا الصراع.

وبسبب حيوية فكرها ودورها التاريخي، كانت لاطياف اليسار آراء متنوعة في هذه القضية، وإن اتفقت جميعها في الجوهر على أن تحقيق الحرية والعدالة، بأي مستوى كان، أمر صعب المنال في ظل العولمة الرأسمالية، أحادية القطب كانت أم متعددة الأقطاب. فبسبب هذه العولمة المتوحشة، سادت علاقات الإنتاج الرأسمالية، واحتكرت القوة العسكرية والاعلامية والتكنولوجية، واُشيعت أفكار الليبرالية الجديدة، وهُمشت واقصيت القوى المنتجة ومنظماتها، وأُضعف مبدأ السيادة الوطنية، وشُرعنت التدخلات بما فيها العنفية، لحسم التناقض بين العمل ورأس المال، دولياً ومحلياً. ولهذا، يرفض اليسار المساومة مع هذه العولمة - مهما كانت ذرائع وظروف تلك المساومة - ويدعو للحزم في تبني الديمقراطية والإيمان بإعادة توزيع الثروة وفائض القيمة والسلطة على الصعيدين الوطني والعالمي.

غير أن ذلك لا يقلل، وفق أغلبية اليساريين، من أهمية الاستفادة من التناقضات الحادة بين أطراف التشكيلة الرأسمالية العالمية، متقدمة كانت أم متخلفة أم تابعة. فظهور تنافس ما بين القطب الواحد، الأشد تغطرساً وإجراماً واستهتاراً بحياة البشر، وبين قوى رأسمالية ناهضة، قد يساهم في اقامة عالم أقل عبوديةً، وتحقيق شيء من “العدالة” في العلاقات الدولية.

وإذ تدعو هذه الأغلبية الى بناء حركة أممية، تقيم عولمة نقيضة، بدل انتظار الحل من تعدد الاقطاب، تحذر من مخاطر الجمود العقائدي والإنعزالية على نجاح هذه الدعوة. كما تشّدد على أن الكفاح ضد الإمبريالية، وإن تأثر بتحول العالم للقطبية المتعددة، فإن تحقيقه لأية إنجازات يبقى مشروطاً بعدم اغفال التناقض بين الهموم الوطنية وبين الرأسمالية المعولمة، وبإدراك الربط الجدلي بين تحقيق التنمية الشاملة وتحطيم التبعية لأي مركز رأسمالي كان، تلك التبعية التي سببت تخلفاً مريعاً للدول الوطنية في الإنتاجين الزراعي والصناعي، ونهباً متواصلا للثروات وخراباً إقتصادياً كبيراً.

ويجري التاكيد أيضاً، على رفض اية “تزكية” للرأسمالية المتخلفة والأقل سوءا اليوم، والتي يمكن أن تكون الأشد رجعية غداً، كي لا يكون لذلك أي تأثير سلبي على وعي الشعوب ومآلات الصراع الطبقي المحلي والدولي.

وأخيرا، تجدر الإشارة الى أن البعض، لا يجد في العالم متعدد الأقطاب، منفعة كبيرة للسلم الدولي، لأنه لا يرى في المنافسة الشرسة بين الأفاعي، كبيرة كانت أم نامية، سوى مزيد من حروب الوكالة الضارة بمصالح الشعوب وبالحياة على هذا الكوكب.

 *****************************************************************************************

الصفحة الرابعة

في المرتبة الـ 79 عالمياً..  القطاع الصحي.. أبنية متهالكة ونقص في الأدوية وبيئة طاردة للكفاءات

بغداد – تبارك عبد المجيد

لا يزال الواقع الصحي في البلاد يواجه العديد من التحديات المتعلقة بنقص المستلزمات الدوائية والطبية وسوء الإدارة، ما ينعكس سلباً على الخدمات المقدمة للمواطنين، ويزيد من مسؤولية الكوادر الطبية في التعامل مع تلك المنقوصات، ومحاولة إيجاد بدائل بسيطة لها.

صنّف العراق وفق مؤشر الرعاية الصحية لمجلة CEOWORLDK بالمرتبة الـ 79 عالميا من أصل 110 دول، ضمن التصنيف، وبالمرتبة الـ 11 عربيا بين دول العالم بأفضل أنظمة الرعاية الصحية للعام 2023. ويعتبر مؤشر الرعاية الصحية تحليلا إحصائيا للجودة الشاملة لنظام الرعاية الصحية، بما في ذلك البنية التحتية للرعاية الصحية؛ كفاءات المتخصصين في الرعاية الصحية (الأطباء وطاقم التمريض وغيرهم من العاملين الصحيين)، والتكلفة، توافر الأدوية عالية الجودة، واستعداد الحكومة. كما يأخذ في الاعتبار عوامل أخرى كالبيئة، المياه النظيفة، والصرف الصحي، واستعداد الحكومة لفرض عقوبات على مخاطر مثل تعاطي التبغ والسمنة.

أبرز التحديات

وتعتبر نمارق جواد، رئيس مؤسسة ANN للتنمية المستدامة وحقوق الإنسان، والتي تعمل في رصد الواقع الصحي في البلاد، إن الصحة حق تنموي إنساني أساسي وضروري لتمتع الأفراد بحقوقهم الإنسانية، مؤكدة على واجب الدولة في تعزيز النُظم الصحية كأولوية قصوى في برامجها الحكومية، اذ من الضروري أن يتمتع كل مواطن بأعلى مستوى من الصحة والرعاية الصحية الشاملة.

وخلال حديثها مع “طريق الشعب”، تؤشر جواد “وجود العديد من التحديات الكبيرة التي تواجه القطاع الصحي في العراق؛ ابتداء من وجود العديد من الكفاءات الكبيرة كالأطباء والممرضين والكوادر الصحية والهندسية والإدارية والخدمية، الذين يسعون بجد لتقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضى، إلا أن البيئة الحالية تعتبر طاردة لجهودهم”.

وعن تحدٍ آخر، تقول إن “هناك نقصا كبيرا بالمعدات الطبية والأدوية يعيق تقديم الخدمات بالشكل المطلوب، وهذا ما يجعل المؤسسات الصحية بين (المطرقة والسندان) في مواجهة تحديات كبيرة، والتي في الغالب يقع اللوم على الطبيب المتواجد في المستشفى، كونه في الواجهة إلا انه في الواقع ضحية هذا التقصير”، معربة عن استيائها من الانتقادات التي يتعرض لها العاملون في القطاع الصحي عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشأن نقص الادوية او سوء البنية التحتية.

ومن خلال رصدها تؤكد ان “الأبنية الصحية في العراق متهالكة ولا تستحق التسمية بالمستشفيات، وأنها تفتقر لأدنى المقومات، ولا ترتقي بمستوى الخدمات المقدمة فيها”، لافتة الى “وجود العديد من المستشفيات سلبت أرواح الكثير من المرضى بدل اسعافهم، كحادث مستشفى ابن الخطيب، الذي أدى الى وفاة ما يقارب 82 مواطناً”.

وتتابع قائلة “يوجد بعض أوجه عدم الكفاءة في تقديم الخدمات الصحية، بالشكل الذي يزيد من حجم التكاليف ويشجع على الهدر، كما وشهدت فرص الحصول على خدمات الرعاية تشوهاً في ظل المستشفيات الأهلية، ما يضطر الفقراء إلى تدبير أحوالهم بأنفسهم”.

وتدعو جواد خلال حديثها إلى استخلاص الدروس من تجارب الأزمات السابقة وضرورة تحسين الأداء الصحي وتوفير الأدوية للمرضى، مشددةً على أهمية تعزيز النُظم الصحية ومكافحة الإدارات الفاسدة وتحسين الإدارة والموازنة لتحقيق تطور مستدام في قطاع الصحة.

فساد

يحمل مسؤول سابق في شعبة الصيدلة بدائرة صحة ذي قار، أنور آدم، مسؤولية شح الأدوية الطبية، تحديداً المتعلقة بأمراض الكلى والسكر والاورام، إضافة إلى قلة اللقاحات الضرورية، لوزارة الصحة المعنية، كونها معنية بالشأن بشكل مباشر.

ويضيف آدم في حديثه مع “طريق الشعب”، أن “الشركة العامة لتسويق الأدوية والمستلزمات الطبية (كيماديا) التابعة لوزارة الصحة، تتضمن قصورا كبيراً في عملها”، موضحا أن “من المفترض على كل مؤسسة صحية تقدير احتياجاتها من الدواء قبل سنتين، ومن مسؤولية الشركة توفير تلك الاحتياجات”.

ويتأسف آدم لعدم توفير أغلب الاحتياجات الدوائية للمؤسسات، سوى بنسبة 30 الى 40 في المائة، وبعض الأدوية تصل نسب توفيرها إلى أدنى من ذلك بكثير.

وينتقل أدم بالحديث عن جانب اخر، يتمثل بوجود فساد مالي يطال دوائر الصحة ومشترياتها الدوائية، ما انعكس سلباً على الميزانية المخصصة لشراء الأدوية وبقية المستلزمات الطبية.

ويتحدث آدم عن لجان المشتريات، مبيناً أن “وزارة الصحة كانت مملوكة لإحدى الجهات المهيمنة، والتي تملك سيطرة على اغلب لجان المشتريات واعتدال الأسعار، اذ كانوا يشترون الادوية بأضعاف السعر الحقيقي”.

وكشف أدم عن فتح 6 لجان تحقيقية وتقديم عدد من المقصرين للقضاء اثناء تسلمه المنصب.

ويذكر آدم إن “احدى اللجان كشفت عن وجود هدر بقيمة مليار وربع من أصل القيمة الكلية البالغة 3 مليارات، إضافة الى وجود صكوك صرف خاصة بأدوية الأورام بقيمة 800 مليون، فيما قيمتها الحقيقية تعدل 200 مليون”.

وفي ختام الحديث يؤكد آدم على “أهمية وجود دعم حكومي جبار ينهض بواقع القطاع الصحي في البلاد، على اعتباره من اهم القطاعات التي تمس حياة المواطن، ومحاولة القضاء على الفساد الإداري والمالي الذي بات ينهش هذا القطاع”.

******************************************************************

تداعيات مخلفات الحرب وأبراج الاتصالات تبتلع المواطنين في ديالى.. أطباء يرصدون 51 نوعا من أمراض السرطان في منطقة واحدة!

بغداد – طريق الشعب

تقاسي محافظة ديالى من ارتفاع أعداد الإصابة بمرض السرطان سنويا، بسبب تلوث أجواء مناطق المحافظة بالإشعاعات الكيماوية للمخلفات الحربية، إضافة الى سبب اخر يعتقد انه ساهم بارتفاع هذه النسبة، يتمثل بوجود شبكات اتصال داخل المدن. وفي هذا الصدد اتخذت الحكومة المحلية تدابير “عاجلة” من شأنها الحد من هذه المشكلة.

إجراء محلي

يقول قائمقام قضاء بعقوبة، عبد الله الحيالي، إنّ الجهات المختصة رصدت تجاوزات في استخدام أبراج الانترنت والاتصالات، مشيرا الى ان ذلك له صلة بانتشار الأمراض السرطانية.

ويضيف الحيالي في حديث مع “طريق الشعب”، أنه “تم اتخاذ عدة قرارات رئيسية، تضمنت فتح تحقيق وفق الإجراءات القانونية المعمول بها، بالإضافة إلى التواصل مع هيئة الاتصالات وطلب إجراء تقييم شامل لأبراج الهواتف المنصوص عليها، كما تم توجيه كتاب إلى جميع الوحدات الإدارية للتعرف الى المناطق المتأثرة بارتفاع حالات السرطان، وتحديد ما إذا كانت الأبراج هي السبب المباشر أو توجد أسباب أخرى”.

ويعتقد الحيالي، أن “هذه الإجراءات ستساهم في الكشف عن الأسباب، لأجل اتخاذ التدابير الملائمة للتعامل مع الوضع، ومنع تفاقم وتأزم المشكلة”.

وجرى تسجيل ما يقارب 24 حالة إصابة بالسرطان في زقاق شعبي غرب بعقوبة (حي المفرق).

ويؤكد الحيالي انه جرى “اتخاذ إجراءات وقائية سريعة”.

وكانت السلطات المعنية قد رفعت برج الاتصالات على اثر احتجاجات غاضبة طالبت برفعه.

ارتفاع سنوي

فيما يقول سيف علي حسين، أحد محاربي مرض السرطان في محافظة ديالى، ويعمل بشكل تطوعي في حملات اغاثة مرضى السرطان، إنّ “محافظة ديالى تشهد ارتفاعا كبيرا في اعداد المصابين سنويا؛ حيث سُجل 400 حالة في عام 2016، وفي السنوات التي لحقتها وصل عدد الاصابات الى أكثر من 600 حالة في العام الواحد”.

ويضيف حسين، ان هذه الارقام “مقلقة ومخيفة في ظل ازديادها سنويا من دون وجود رادع لهذا المرض”.

ويتحدث حسين لـ “طريق الشعب”، عن وجود مركز أورام واحد في محافظة ديالى، تابع الى دائرة صحة ديالى/ مستشفى بعقوبة التعليمي، يستقبل اعدادا كبيرة بشكل مستمر.

ويؤشر حسين ارتفاعا في اعداد الاصابات عاما بعد اخر، مردفا أن الخدمات المقدمة من قبل الكوادر الطبية في المركز جيدة الا انها تعاني من نقص في بعض العلاجات الخاصة بمرضى السرطان”.

ونوه بأن أغلب العلاجات الكيماوية “باهظة الثمن، اذ يصل سعر بعضها الى 200 دولار للحبة الواحدة”، داعيا الى “توفير العلاجات الضرورية والمهمة ومراعاة الوضع المالي للمواطنين”.

ويأمل المتحدث أن يجري توطين الأدوية والعلاجات السرطانية، لتجاوز حالة شحتها وأسعارها الباهظة.

وقام حسين ورفاقه بـ”حملات اغاثية عديدة”، قد ركزت تلك الحملات على الاطفال بشكل كبير.

ولفت الى ان هناك غضبا شعبيا لدى اهالي حي المفرق “بسبب اصابة أكثر 25 شخصا بالسرطان”، عازيا ذلك الى “إشعاعات شبكات الاتصال”، لكن الجهات المعنية لم تثبت صحة ذلك حتى الآن.

تلوث الجو

ويعزو الطبيب الاختصاص حسين علي الذي يعمل في المركز، أسباب تفاقم حالات السرطان في ديالى الى وجود اشعاعات متسربة من المخلفات الحربية التي قصفت بها البلدة في الحروب السابقة ما جعلها مصدرا لانتشار الأمراض.

ويقول علي لـ “طريق الشعب”، إن “هذه الحالات بدأت بالتفاقم في السنوات الأخيرة”، مبينا أن “منطقة جسر ديالى هي الاكثر تضررا بهذا المرض، لأن هناك مفاعلا نوويا منذ العام 1981”.

ويضيف أنه “اضافة الى انتشار حالات السرطان، فإن هناك تشوهات خلقية في ولادات الاطفال، الأمر الذي يعلله مختصون بارتفاع نسبة اليورانيوم المنضب في المنطقة”.

يشار الى ان أنواع السرطانات المشخصة في منطقة جسر ديالى تحديدا وصلت لـ 51 نوعا، في مقدمتها الثدي والقولون.

********************************************************************

دعوات لتغيير السياسات البيئية: المحافظات قد تصبح غير صالحة للسكن

بغداد – طريق الشعب

يشهد العراق في الوقت الحالي تحديات بيئية جسيمة، حيث أصبح استخدام البلاستيك مشكلة تهدد البيئة والموارد الطبيعية؛ اذ يشكل تراكم النفايات وتلوث المياه والأراضي تهديدًا كبيرًا على السكان في البلاد، فيما يحذر مراقبون للشأن البيئي ان عدم تحديث السياسات البيئية سيزيد من خطورة الوضع، وقد تهجر بعض المدن السكنية وتصبح خالية من سكانها!

كارثة بيئية

يقول عضو مرصد العراق الأخضر، عمر عبد اللطيف، إن “الحكومات المتعاقبة منذ 2003 وهي تعلم بمدى المساوئ البيئية في البلاد، وكانت تدرك خطورة الوضع الراهن: ارتفاع درجات الحرارة، شح المياه وتصحر وانحسار الأراضي الزراعية”.

ويحذر عضو المرصد خلال حديثه مع “طريق الشعب”، من إنه “خلال سنتين اذ لم يستطع العراق وضع خطط واقعية قابلة للتنفيذ، فمن المتوقع أن ينهار العراق بيئياً”.

ويلفت الى إن “هناك محافظات قد تهجر وتصبح غير قابلة للسكن كمحافظة البصرة التي تشهد ارتفاعا تدريجيا بدرجات الحرارة، عاما بعد اخر، وهناك محافظات ستنعدم المياه فيها، كما حصل في مناطق الاهوار التي باتت شبه خالية من سكانها اليوم”.

ويامل ان تعمل الحكومة على تحديث سياساتها واستخدام وسائل حديثة في الزراعة، واستثمار النفايات من خلال تطوير ملف إدارتها في البلاد”.

ويردف كلامه بالحديث عن ملف النفايات، الذي يعده  من المشاكل المعقدة في العراق، حيث ينتج العراق يوميا ما يعادل 5 مليون طن من النفايات المتنوعة واغلبها مواد بلاستيكية.

ويشير إلى أن “النفايات تعتبر أحد الملوثات الأساسية للهواء، وبحسب إحدى المنظمات الدولية المعنية في البيئة فإن العراق ثاني بلد يعاني من تلوث الهواء من بين أبرز ١٠ دول”.

ويزيد بالقول، “هناك التفاتة من قبل امانة العاصمة لهذا الملف، ومن المتوقع افتتاح معمل في العاصمة لتدوير النفايات”.

سيفاقمها!

يقول رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان في العراق، فاضل الغراوي، إن “ارتفاع معدل استخدام البلاستيك في الحياة اليومية سيساهم في تفاقم المشاكل البيئية في البلاد”، مؤكداً أن “التلوث البلاستيكي يشكل تهديداً وخطراً حقيقياً لحياة المواطنين، كما يؤثر بشكل مباشر على التنوع البيولوجي”.

ويحذر الغراوي من ان “عدم وجود تغييرات جذرية على السياسة البيئية في العراق، فإن معدل دخول البلاستيك إلى البيئات الحياتية سيزداد بنسبة تقدر بحوالي 2.6 مرة من عام 2022 إلى عام 2040، ما يشكل تهديداً كبيراً للتلوث البلاستيكي”.

وبدوره طالب الغراوي الحكومة والجهات المعنية باتخاذ إجراءات فورية، تتمثل بتقليل استهلاك المواد البلاستيكية واللجوء إلى إعادة التدوير والحد من التسربات، وإنشاء مرافق لإدارة النفايات ومعامل لتدويرها في جميع محافظات العراق.

ويدعوا إلى “تعزيز السياسة الوطنية المتعلقة بإدارة النفايات وتطبيق فصل النفايات في المصدر وتبني نماذج أعمال جديدة لتحسين إدارة النفايات”.

ويشار إلى أن منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ تمكنت من التخلص من نحو 686 مليون طن من النفايات البلاستيكية في عام 2023، ما يمثل حوالي 31في المائة من إجمالي نفايات العالم.

طرق قديمة

يعتبر الخبير البيئي الدكتور شكري الحسن أن “إدارة النفايات تحتاج إلى مراجعة دائمة وتحديث، مشيراً الى ان  “طرق الحالية للتعامل مع النفايات اغلبها قديمة ، حيث لا يزال الاعتماد على الجهاز البلدي لجمع النفايات ومن ثم تحويلها إلى مواقع الطمر وحرقها هذه الأساليب غير صحية وخطرة”.

ويضيف في حديثه مع “طريق الشعب”، إن “هناك خلل بجمع النفايات من قبل المواطنين وهذا يعتبر مؤشرا سلبيا كبيرا لواقع البيئة، حيث تتراكم الاف الاطنان يوميا من النفايات.

ويشير شكري إلى “الخطر الناتج عن حرق البلاستيك، حيث يطلق غازات سامة ومسرطنة، وهذا يمثل خطرا كبيرا”.

**********************************************************************

الصفحة الخامسة

في ظل واقع صحي بائس.. السرطان يفتك بالعراقيين ومعدلات الإصابة تتصاعد

متابعة – طريق الشعب

في بلد ألقيت عليه أطنان من الذخائر السامة والمحرمة دولياً، وتحترق في سمائه سنوياً مليارات الأقدام المكعبة من الغاز، حتى وصلت نسبة التلوث فيه العام الماضي إلى 73 في المائة ليحتل المرتبة العاشرة من بين البلدان الأكثر تلوثاً على مستوى العالم.. في هذا البلد أصبح السرطان واحداً من أكثر 10 أسباب للوفاة!

هذا ما يشهده العراق اليوم في وقت يعاني فيه واقعه الصحي ترديا واضحا، وغيابا لأهم الأجهزة والمستلزمات الطبية الحديثة والعلاجات. 

وتتصاعد الإصابات السرطانية سنويا في عموم البلاد. فيما ترجع تقارير صحفية أسباب ذلك، إلى عوامل عديدة، منها حجم الذخائر السامة المنتشرة في محافظات عدة، وتراكم النفايات بأنواعها، وسط انعدام الحلول لدى السلطات الحكومية.

وفي البصرة التي كان نصيبها من المرض أكثر من غيرها، نظراً لحجم التلوث الناجم عن حرق الغاز المصاحب للنفط في حقولها، وتقاعس الحكومات عن استثماره بدل هدره، تضاعف عدد الإصابات بالأمراض السرطانية ليصل إلى ألفي مصاب خلال عام واحد، نصفهم فقدوا حياتهم.

وبحسب مسؤول مفوضية حقوق الإنسان في المحافظة مهدي التميمي، فإن “البصرة شهدت خلال السنوات العشر الأخيرة زيادة في التلوث بشكل كبير جداً، فضلا عن العواقب الخطيرة للتغير المناخي، الذي أثر هو الآخر على هذه المحافظة أكثر من غيرها”.

البصرة على رأس القائمة

كثيرا ما يشكو مواطنون بصريون عبر وسائل الإعلام، من صعوبة الحصول على علاج للمصابين بالأمراض السرطانية، ومن قلة التخصيصات المالية لمعالجة المرضى.

وأمام هذا الواقع المرير يَفترض المواطن البصري أن تضاعف الحكومة جهودها بهذا الاتجاه، لكن ما يحدث هو العكس، حيث يتناقص العلاج في المستشفيات الحكومية، ويعجز العدد المحدود منها عن استيعاب الأعداد المتزايدة من المرضى.

ويعبر هؤلاء المواطنون عن استيائهم من تحوّل النفط في محافظتهم من ثروة طبيعية تخدم اقتصاد البلد بشكل أساس، إلى مسبب للمرض والموت!

وكان فريق تابع لشبكة “بي بي سي” قد أجرى تحقيقاً في البصرة، بيّن فيه أن التجمعات السكانية التي تقطن بالقرب من حقول النفط حيث يحترق الغاز في الهواء، يكون أفرادها معرضين للإصابة بسرطان الدم.

ونقلت الشبكة عن الأمم المتحدة تأكيدها، إنها تعتبر مثل هذه الأماكن في العراق “مناطق لتقديم القرابين البشرية في العصر الحديث”، حيث تعطى الأولوية فيها للربح بدلاً من احترام حقوق الإنسان!

وتعمل في هذه المواقع اثنتان من كبريات الشركات النفطية، هما “إيني” الإيطالية، و”برتش بتروليوم” البريطانية.

النجف وصلاح الدين

وتسجل محافظة النجف بدورها ارتفاعاً في الإصابات السرطانية، إذ تتكدس أعداد من المرضى في قاعة الانتظار بمستشفى الأورام السرطانية في المحافظة، لتتلقى العلاج.

وجاء في آخر إحصائية نشرها المستشفى، ان “229 إصابة جديدة بالسرطان سجلت خلال شهر واحد فقط، ليرتفع عدد المصابين إلى أكثر من 1200 إصابة خلال النصف الأول من هذا العام، بضمنها إصابات من محافظات مجاورة”.

وفي حديث صحفي، يقول معاون مدير المستشفى الوطني للأورام وأمراض الدم في النجف، سلام صلاح، ان “المستشفى يشهد زخماً كبيراً، حيث يراجعه أيضا مرضى من بقية المحافظات، تصل نسبتهم في بعض الأحيان إلى 70 في المائة”، مضيفا قوله أن مستشفاه يستقبل يومياً 250 حالة مراجعة لاستشاريات الأورام وأمراض الدم، وإن شهر تموز هذا العام شهد تسجيل 229 حالة.

وفي المقابل، سجل مركز الأورام السرطانية في محافظة صلاح الدين، أكثر من 1800 إصابة سرطانية خلال العام الماضي، بسبب التلوّث البيئي وانتشار المواد المسرطنة في التربة - حسب إحصائيات أعلنها المركز نفسه.  يأتي ذلك وسط عجز المركز، وهو الوحيد في المحافظة، عن استيعاب تلك الأعداد. إذ يقوم بإحالة معظم الإصابات إلى بغداد، أو إلى المحافظات الشمالية لتلقي العلاج.

الفلوجة .. قصة أخرى!

وإذا كانت لكل محافظة أسباب تختلف عن غيرها، وأسباب أخرى مشتركة، فإن ارتفاع الإصابات بمرض السرطان في الأنبار، وخاصة في قضاء الفلوجة، تتركز أسبابه على القصف الأمريكي.

وكانت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، قد نشرت تقريراً جاء فيه أن “حالات السرطان في قضاء الفلوجة الذي تعرض عام 2004 لقصف أميركي غير مسبوق منذ الحرب العالمية الثانية، تفوق نسبتها ما حدث في مدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين، اللتين ألقى الأميركيون عليهما قنابل ذرية في الحرب العالمية الثانية”.

ووفقا للتقرير، فإن أطباء في الفلوجة لاحظوا كثرة الوفيات بين المواليد الجدد، وزيادة عدد حالات التشوه الخلقي بينهم، حيث تستمر الآثار المدمرة للقصف لأجيال لاحقة.

واستند التقرير إلى نتائج دراسة أجريت في الفلوجة، أكدت إن الإصابات بين الأطفال دون 14 عاماً أكثر من مثيلاتها في الكويت بثمانية أضعاف، ومن مثيلاتها في الأردن بأربعة أضعاف.

وبحسب تحقيق وثائقي نشرته شبكة “راي” الإيطالية عام 2005، فإن القوات الأمريكية استخدمت الفوسفور الأبيض المحرم دولياً، ضد المدنيين في الفلوجة ومناطق أخرى من العراق.

 ******************************************************************

اكول.. من أجل مكان أنظف وأجمل

حميد المسعودي

تصادفنا يوميا حالات سلبية مختلفة لدى بعض المواطنين، سواء في الشارع أم في مكان العمل أم داخل المنطقة، كثيرا ما نتمنى أن تزول في أقرب فترة ممكنة.

وبالرغم من المحاولات التي تقوم بها بعض الجهات المعنية (على قلتها) للحد من تلك الحالات وتلافيها، إلا أن كل ذلك ينتهي بالفشل، بسبب عدم تعاون المواطن.

على سبيل المثال، نلمس أعمال تنظيف يومية في الشوارع الرئيسة، لكن بعد مرور ساعتين أو ثلاث على التنظيف، تبدأ الشوارع تتشوه مجددا بالنفايات والأوساخ، ما يعني أن المؤسسات المعنية مهما عملت جاهدة لتقديم خدماتها، تبقى بحاجة إلى جهد المواطن، الذي يفترض منه عدم رمي النفايات في الشارع. وهذا الأمر ينسحب أيضا على مكان العمل، أو زقاق المنطقة، وصولا إلى داخل المنزل!

إن هذا النوع من الإهمال وعدم الشعور بالمسؤولية، يضع على عاتق مقدم الخدمة جهودا مضاعفة. لذلك نحتاج إلى نشر لافتات توعوية في الأماكن العامة تحث على الاهتمام بالنظافة، إلى جانب تنظيم ورش تثقيفية في هذا الشأن، مع تكريم المناطق الملتزمة بالنظافة، وكل مواطن يساهم في جعل المكان نظيفا جميلا.

 ************************************************************

الكوفة.. الحي الصناعي يختنق بالنفايات

متابعة – طريق الشعب

تتراكم في منطقة الطمر الصحي الكائنة خلف الحي الصناعي في قضاء الكوفة، كميات كبيرة من النفايات، حتى وصل الأمر إلى قطع أجزاء واسعة من الشارع العام وعرقة حركة سير المركبات.  ووفقا لما تنقله وكالات أنباء عن بلدية الكوفة، فإن منطقة الطمر الصحي هذه ملغاة، مشيرة إلى انها بالرغم من تشديدها على عدم رمي النفايات في هذا الموقع، إلا ان الأهالي لا يزالون مستمرون في ذلك.

يقول المواطن علي حسن، ان النفايات باتت تغطي نصف الشارع العام وتخلف روائح كريهة، مبينا أن النفايات عرقلت حركة سير المركبات، وتسببت في تأخير وصول المواطنين وأصحاب المحال والورش الصناعية إلى وجهاتهم.  

من جانبه، يذكر مدير بلدية الكوفة محسن بقر الشام، أن البلدية سحبت يدها عن موقع الطمر الصحي، ونشرت عن ذلك عبر موقعها الرسمي، وسلمت الموقع إلى قيادة الشرطة، مؤكدا في حديث صحفي أن البلدية أوصت بعدم رمي النفايات في هذا المكان واعتقال المخالفين.

 ***************************************************************

الصفحة السادسة

قبيل افتتاح أعمال الجمعية العامة في الأمم المتحدة.. عشرات الآلاف يتظاهرون في نيويورك مطالبين بمواجهة جادة للتغير المناخي.

نيويورك ـ وكالات

تظاهر عشرات آلاف الأشخاص، بينهم مشاركون من نحو 700 منظمة بيئية، قبيل افتتاح أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، رافعين لافتات كتب عليها “بايدن، أوقف الوقود الأحفوري” و”الوقود الأحفوري يقتلنا” و”أنا لم أصوت للحرائق والفيضانات”، في أعقاب صيف حافل بالكوارث الطبيعية المرتبطة بالتغير المناخي.

ومن المقرر أن يحضر الرئيس الأمريكي جو بايدن اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تُفتتح رسميا اليوم الثلاثاء.

وقالت أناليليا ميجيا مديرة مركز الديمقراطية الشعبية “نحن هنا لمطالبة الإدارة بإعلان حالة طوارئ مناخية”، مضيفة لوكالة الأنباء الفرنسية “علينا أن ننهض ونتخذ إجراءات فورية”.

وقدر تقرير حديث للأمم المتحدة بشأن المناخ صدر هذا الشهر العام 2025 باعتباره الموعد النهائي لبلوغ انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية ذروتها قبل أن تبدأ بالانخفاض الحاد، في حال أرادت البشرية الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري بما يتماشى مع اتفاق باريس.

ويقول التقرير ـ الذي يعوّل على قمة المناخ التي تعقد في دبي نهاية العام ـ إن اتفاق باريس عام 2015 نجح في دفع العمل المناخي، ولكن “هناك حاجة إلى بذل المزيد الآن على جميع الجبهات”.

ولفتت ميجيا البالغة 46 عاما إلى الأحداث المناخية القاسية الأخيرة من الحرائق في كندا وهاواي واليونان إلى الفيضانات في ليبيا، باعتبارها دليلا على “الأزمة الوجودية” التي يشكلها التغير المناخي.

من جانبها، قالت الناشطة ناليلي كوبو البالغة 22 عاما إنها تود رؤية الزعماء السياسيين “يأتون إلى منزلي” في ولاية كاليفورنيا “لقضاء الليل بجوار بئر نفط أو غاز”.

إلى ذلك، تحمل كوبو التي عملت مع السويدية غريتا تونبيرغ “الهواء السام” الذي تعرضت له في منزلها، مسؤولية إصابتها بسرطان المبيض، عندما كانت في التاسعة عشرة من عمرها.

وعلى الرغم من أن بايدن قدم مليارات الدولارات لمشاريع الطاقة النظيفة، إلا أن بعض النشطاء الشبان يعتبرون أنه لم يتحرك بالقوة الكافية لإبعاد الولايات المتحدة عن الاعتماد على الوقود الأحفوري.

ورفعت ولاية كاليفورنيا الجمعة دعوى قضائية ضد خمس شركات نفط عالمية كبرى، زاعمة أنّ هذه الشركات ضللت الجمهور من خلال تقليل مخاطر الوقود الأحفوري.

من جهتهم، يحذر كبار العلماء من أن العالم من المرجح أن يشهد درجات حرارة قياسية جديدة في السنوات الخمس المقبلة.

يذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ينظم الأربعاء قمة الطموح المناخي خلال انعقاد الجمعية العامة، إذ يأمل تسريع العمل الجاري من قبل الحكومات والمنظمات والمؤسسات المالية لمواجهة أزمة المناخ.

وتعود التغيرات المناخية الخطيرة بالدرجة الأولى إلى انبعاثات الصناعة والنفايات البلاستيكية. ويخص بالذكر منها انبعاثات الوقود الاحفوري مثل الفحم الحجري والنفط. ويضر التغير المناخي بحياة البشر وصحتهم من خلال تلويث مياه الشرب وانقراض الكثير من الكائنات الحية بشكل يخل بالتنوع الحيوي ويؤدي إلى انتشار الفيروسات والأمراض المعدية.

*********************************************************************************

اقتحام جديد للمسجد الأقصى والاحتلال يهدم 3 منازل

القدس ـ وكالات

أصيب شاب فلسطيني، امس الاثنين، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب حاجز مزمورية العسكري في القدس المحتلة، وفق مصادر فلسطينية وإسرائيلية.

وأظهرت مقاطع مصورة شابا ملقى على الأرض بعد إطلاق جنود الاحتلال النار عليه قرب أحد مداخل الحاجز.

وقال متحدث باسم شرطة الاحتلال الإسرائيلي إن شخصا وصل إلى الحاجز القريب من قرية صور باهر جنوب القدس وأشهر سكينا وحاول طعن أحد جنود حرس الحدود على الحاجز المذكور، لكن جنديا آخر فتح عليه النار وأصابه، ولم يوضح المتحدث باسم شرطة الاحتلال طبيعة جراحه وحالته.

وفي تطور آخر بفلسطين، هدم الجيش الإسرائيلي أمس 3 منازل فلسطينية في منطقة الأغوار الشمالية بالضفة الغربية بحجة بنائها دون الحصول على ترخيص.

وصرح رئيس مجلس قرية “فروش بيت دجن” عازم حج محمد -وهي إحدى القرى بالأغوار الشمالية- لوسائل الإعلام بأن الجيش الإسرائيلي هدم منزلين، أحدهما قيد الإنشاء في قريته، مشيرا إلى أن قوات الاحتلال سبق أن أخطرت أصحاب عشرات المنازل والمنشآت في القرية بعزمها على هدم منازلهم.

وأشار إلى أن الذريعة التي يتحجج بها الاحتلال الإسرائيلي عند هدم بيوت أهالي القرية هي تشييد منازل في المنطقة دون الحصول على ترخيص من السلطات الإسرائيلية.

كما أفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال الإسرائيلية هدمت منزلا في قرية أخرى قريبة قرية من فروش بيت دجن بالذريعة نفسها.

في الأثناء، اقتحم عشرات المستوطنين والمتطرفين اليهود باحات المسجد الأقصى تحت حماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، وذلك في ثالث أيام عيد رأس السنة العبرية.

وبحسب مصادر محلية، فقد اقتحم المستوطنون الأقصى في مجموعات، وأدوا طقوسا تلمودية في ساحاته التي جابوها في جولات استفزازية، قبل أن يغادروه.

وكان مئات المستوطنين والمتطرفين اليهود اقتحموا المسجد الأقصى، الأحد، بينهم عضو الكنيست السابق الحاخام المتطرف يهودا غليك.

*************************************************************************

الأمم المتحدة تخشى انتشار الأمراض في درنة

درنة ـ وكالات

أعلنت الأمم المتحدة امس الاثنين أن وكالاتها تعمل على تفادي انتشار الأمراض في مدينة درنة الليبية المنكوبة جراء فيضانات خلّفت آلاف القتلى وحيث يبحث المسعفون عن آلاف المفقودين الذين يُعتقد أنهم قضوا في الكارثة.

في المدينة التي يبلغ عدد سكانها 100 ألف نسمة والمطلة على البحر الأبيض المتوسط في شرق البلاد، تسبّبت الفيضانات الناجمة عن انهيار سدين تحت ضغط الأمطار الغزيرة التي حملتها العاصفة دانيال في 10 أيلول، في وفاة ما يقرب من 3300 شخص، وفقا لآخر حصيلة رسمية مؤقتة وخلفت مشهدًا يذكّر بساحة حرب طاحنة.

وتوقّعت وكالات تابعة للأمم المتحدة ومسؤولون ليبيون، ارتفاع حصيلة القتلى. وقال الهلال الأحمر الليبي إنه أنشأ منصة لتسجيل المفقودين، داعيا السكان إلى تقديم معلومات عمن فُقد أثرهم.

وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إن “فرقا من تسع وكالات تابعة للأمم المتحدة انتشرت خلال الأيام القليلة الماضية على الأرض (في درنة ومدن أخرى) لتقديم المساعدات والدعم للمتضررين”.

وأضافت أن المسؤولين الليبيين ووكالات الإغاثة ومنظمة الصحة العالمية “يساورهم القلق بشأن خطر تفشي الأمراض، خصوصا بسبب المياه الملوثة وغياب مستلزمات النظافة الصحية”.

وقالت البعثة في بيان “يواصل الفريق العمل لمنع انتشار الأمراض، والتسبّب بأزمة ثانية مدمّرة في المنطقة”.

*************************************************************************

تحديات إعادة إعمار القرى المنكوبة في المغرب

الرباط ـ وكالات

تواجه إعادة الإعمار في المناطق المنكوبة جرّاء الزلزال في المغرب، تحديا، يكمن في مراعاة التعليمات المُنظِّمِة لعمليات البناء بما يراعي شروط السلامة، واحترام الخصائص المعمارية المتفردة في تلك المناطق، في الوقت نفسه.

ففي ثوان، فقدت أرواح، وطمرت بيوت، فحين ارتجت الأرض في المغرب، لم تكن بيوت الطين، والخشب، المنتشرة في المنطقة، جاهزة لمواجهة أهوال الكارثة، فهوت سريعا بمن فيها.

ذاك واقع يضع مراعاة جميع معايير السلامة، والكود الزلزالي المنظم لعمليات البناء، على رأس أولويات مشروعات إعادة الإعمار، التي فعلت المملكة المغربية خطة بشأنها.

لكن ذلك سيجري وفق السلطات المغربية، بانسجام مع تراث المنطقة، وباحترام كبير لخصائصها المعمارية المتفردة، وهنا يكمن التحدي.

فأهالي القرى المتناثرة عبر جبال وسفوح الأطلس الكبير، لم يعهدوا منذ قرون بيوتا غير هذه، وهم متمسكون بتقنيات البناء التقليدية لقدرتها كما يقولون، على المساعدة في التحكم في الحرارة صيفا، وصقيع أعالي الجبال، شتاء.

وقد أشار مقال لمجلة “ناشيونال جيوغرافيك”، هذا العام، أن السكان والمهندسين المحليين في هذه المناطق المنكوبة، يفضلون البناء القائم على الطوب الطيني، على اعتبار أنه يخلق هياكل أكثر ملاءمة من الخرسانة.

كما أن تكلفة البناء القائم على الطوب الطيني، أقل بكثير.

عدا عن ذلك، فطراز البيوت في المناطق المنكوبة، ومعمارها المتفرد، يستقطب سياحا من مختلف بقاع العالم، وذاك مورد عيش مهم، لا يريد الناجون فقدانه، بعد أن تتعافى مناطقهم من أهوال الكارثة.

************************************************************************

حملة إقالات في وزارة الدفاع الأوكرانية

كييف ـ وكالات

قالت الحكومة الأوكرانية، امس الإثنين، إنها قررت إقالة 6 نواب لوزير الدفاع رستم أميروف.

ولم تذكر الحكومة الأوكرانية سبب الإقالات، التي شملت أيضا هانا ماليار التي كانت تقدم إفادات متكررة بشأن المواجهات الأخيرة في الحرب مع روسيا.

وكانت أوكرانيا قد عينت رستم وزيرا جديدا للدفاع قبل أقل من أسبوعين ليحل محل أوليكسي رزنيكوف.

وأعلنت الحكومة الأوكرانية، في كانون الثاني الماضي، إقالة 5 حكام مناطق و4 مساعدي وزراء من مناصبهم، بعد كشف فضيحة فساد تتعلق بمعدات الجيش.

ووقتها أقالت الحكومة نائب وزير الدفاع فياتشيسلاف شابوفالوف، ونائب وزير السياسة الاجتماعية فيتالي موزيتشينكو ونائبين لوزير التنمية الإقليمية هما إيفان لوكيريا، وفياتشيسلاف نيغودا.

كذلك أُقيل أناتولي إيفانكفيتش وفيكتور فيشنيوف من منصبيهما، وهما نائبان لرئيس خدمة النقل البحري والنهري الأوكرانية.

وفي آخر تصريح لها قبل الإقالة، قالت ماليار إن كييف استعادت الأسبوع الماضي أراضي تبلغ مساحتها كيلومترين مربعين حول مدينة باخموت المدمَرة الواقعة شرق البلاد والتي استولت عليها القوات الروسية في أيار بعد أشهر من القتال.

وتابعت ماليار، أن قوات كييف استعادت أيضا قريتين واقعتين على القسم الجنوبي من المدينة وهما أندرييفكا وكليشتشيفكا.

وماليار محامية مختصة بقضايا جرائم الحرب وشغلت منصب نائبة وزير الدفاع منذ 2021.

********************************************************************************

«نحن نعتمد على نضالات الناس العاديين».. الحزب التقدمي يسعى الى تفكيك نظام الحزبين في كوريا الجنوبية

رشيد غويلب

نشرت جريدة “اليونغه فيلت” الألمانية في 13 أيلول حوارا مع يون هي سوك زعيم الحزب التقدمي في كوريا الجنوبية حول مؤتمر الحزب الأخير في 8 - 10، وسعي الحزب للفوز في الانتخابات البرلمانية العامة في العام المقبل، لكسر نظام الحزبين المهيمن على الحياة البرلمانية في البلاد، واهمية الحوار تكمن في القاء الضوء على التطورات الجارية في البلاد ودور اليسار فيها، وفيما يلي اهم ماورد في هذا الحوار.

المؤتمر الأخير

كان مؤتمر الحزب بمثابة مهرجان سياسي يهدف الى تقديم برنامج التقدمي ومنح الناس الأمل في مجتمع جديد. تم عقده لأول مرة في عام 2009 من قبل حزب العمل الديمقراطي، سلف الحزب التقدمي، وقد حافظ الحزب على هذا التقليد منذ ذلك الحين. ويسعى الحزب التقدمي إلى إنشاء دولة للعمال والمواطنين في مجتمع كوري، موجهة نحو الحفاظ على حقوق الملكية ونظام الشركات المساهمة المحصورة في افراد عائلة مالكة للشركة، والذي يعرف بـ “التشيبول”، الذي تطلق عليه بعض وسائل الاعلام اليسارية (الاحتكارات الرأسمالية ذات الخصائص الكورية الجنوبية). واعتماد سياسة تقدمية تشكل قوة دافعة في تحول المجتمع الكوري الجنوبي.

حصل الحزب التقدمي على المرتبة الثالثة في الانتخابات المحلية التي أجريت العام الفائت. وكان هدف التحضيرات التي سبقت المؤتمر تنصب على تحويل الحزب الى حزب “بديل” يمكن للشعب أن ينتخبه في الانتخابات العامة المقبلة. وتضمن برنامج المؤتمر “مناقشة القضايا الاستراتيجية الكبيرة” بشأن الانتخابات البرلمانية، ومناقشة الأجندة السياسية، مثل موضوعات عدم المساواة ونمط العيش والمناخ، وكذلك ”المهرجان السياسي”، حيث أكد مرشحون الحزب لخوض الانتخابات وجميع أعضاء الحزب عزمهم على الفوز في الانتخابات العامة 2024.

سبل الفوز بالانتخابات

على عكس الأحزاب الأخرى، يركز الحزب التقدمي على ضرورات الحياة الحقيقية ونضالات الناس العاديين. ويقوم أعضاء الحزب بحملة على المستوى الشعبي من أجل نقل مجاني، وحقوق إسكان أفضل وأسعار فائدة أقل على القروض. وسوف ينعكس الفارق بين سياسة الحزب والأحزاب المهيمنة في البلديات ومجالسها المحلية. ويقف الحزب التقدمي في طليعة العمال والفلاحين والفقراء والشباب والنساء ويسعى جاهدا لتحقيق التضامن والسياسات التقدمية. وسوف تقدم رؤية الحزب المبنية على مجتمع كوري متساوٍ وبيئي ولا مركزي وسلمي. ولكي تبدأ كوريا الجديدة بوضع حد للاستقطاب والتفاوت الاجتماعيين: فلا بد من إزالة التفاوت في الثروات، والتفاوت في الدخل، والتفاوت في الفرص.

نظام الحزبين

يفرض النظام الانتخابي الحالي هيكلياً نظام الحزبين، ويعيق نمو الأحزاب الصغيرة ويجعل من الصعب على الفئات المهمشة تمثيل مصالحها سياسيا. ولا يستطيع الحزبان الرئيسيان تغيير أي شيء، سوى تبادل الأدوار مرة في الحكومة، وأخرى في المعارضة. في عام 2016، أطاح الشعب، بتظاهرات حاشدة، عرفت بتظاهرات الشموع بنظام بارك غيون الذي عمق سياسات الليبرالية الجديدة، وخصص السلطة السياسية. لكن الحكومة التي أعقبت الاحتجاجات فشلت في الإصلاح، ما أدى إلى ظهور حكومة يون سيوك يول الحالية.

ولا يمكن بناء كوريا جنوبية جديدة إلا إذا ظهرت قوة سياسية جديدة قادرة على كسر نظام الحزبين. وفي الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في العام المقبل، سوف يبرز الحزب التقدمي كقوة سياسية قادرة على تعزيز الحقوق الأساسية للعمال والمزارعين وتوسيع المسؤولية العامة ومسؤولية الدولة في قطاعات الإسكان والتعليم والرعاية الصحية.

العلاقة بين الكوريتين

العلاقات بين الكوريتين في أدنى مستوياتها. وتفرض حكومة يون سوك يول تحالفا عسكريا ثلاثيا مع الولايات المتحدة واليابان على الشعب الكوري الجنوبي دون مراعاة الوضع في البلاد. إن الرئيس يقوض المصلحة الوطنية من خلال إذعانه لتوجهات الولايات المتحدة الامريكية في استخدام شبه الجزيرة الكورية كقاعدة لتهديد الصين عسكرياً، ومنح اليابان الحصانة عن جرائم الحرب السابقة التي ارتكبت في كوريا الجنوبية، ودعم إطلاق مياه الفضلات النووية في فوكوشيما.

ومن المفيد الإشارة الى ان الرئيس الكوري الجنوبي، وقبل انتخابه في أيار 2022، أكد أن الدعاية المناهضة للشيوعية ستلعب دورًا رئيسيًا في عهده. وقبل ثلاثة أشهر من التصويت، قال في تجمع انتخابي إنه لا أحد يكره الشيوعية أكثر منه. ومع ذلك، فإن حملة يون الأخيرة تستهدف على وجه التحديد اليسار في البلاد تحت عنوان “القوى المناهضة للدولة”. وقد أعلن ذلك في 28 حزيران في احتفال سنوي لاتحاد الحرية الكوري. وبمناسبة الاحتفال بالذكرى 78 للتحرر من الحكم الاستعماري الياباني، واصل يون خطابه الدعائي، في الحديث عن استمرار القوى “المناهضة للدولة” التي اتبعت الشيوعية الشمولية بشكل أعمى على قيد الحياة وفي صحة جيدة، وانها تنشر الدعاية وتغرق المجتمع في الاضطرابات، مستفيدة من الحريات والحقوق المتاحة بموجب القانون.

*********************************************************************************

الصفحة السابعة

مهرجان اللومانيتيه 2023 بدورته السابعة والثمانين!.. «طريق الشعب» في مساهمتها الثالثة والخمسين في مهرجان «لومانيتيه»

فرنسا - طه رشيد

يتهيأ الفرنسيون ‏في عطلة الأسبوع الثاني من الشهر التاسع من كل عام لحضور فعاليات مهرجان اللومانيتيه (جريدة الحزب الشيوعي الفرنسي) ورغم اختيار موقع جديد منذ العام الماضي لاقامة المهرجان، بعيدة نسبيا عن مركز باريس، الا أن الجمهور الفرنسي لم يتوان عن حضور هذا المهرجان في ايامه الثلاثة!

أمسية سياسية إجتماعية

‏وتساهم صحيفتنا “طريق الشعب” بفعالية في هذا المهرجان منذ عشرات السنين، مما اكسبها موقعا مهما في ذاكرة الزوار، الذين يحرصون على زيارة موقعها. ومنذ سنوات اعتادت خيمة طريق الشعب على ان تقدم أمسية عشية افتتاح المهرجان، اي ليلة الخميس، للقاء مع ابناء الجالية العراقية وبقية الرفاق والاصدقاء القادمين من الدول الاوربية، حيث يتم في هذه الامسية تقديم ندوة سياسية يتحدث فيها أحد قادة الحزب، الذين يأتون غالبا من داخل الوطن ضيوفا على المهرجان ، وكان الضيف هذا العام الرفيق وسام الخزعلي، عضو اللجنة المركزية لحزبنا الشيوعي.

‏ ابتدأت الندوة بكلمة لسكرتير منظمة الحزب في فرنسا الرفيق عدنان أحمد الذي رحب بالحاضرين شاكرا الحضور الكبير الذي جاء من الدول الغربية للمساهمة في هذا المهرجان ثم أعطى الكلمة للرفيق الخزعلي الذي تحدث عن المستجدات السياسية مستعرضا الوضع والازمات التي يعيشها العراق والتي لا تزال تتراكم، وتسبب تراجعا واضحا على كل المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وان الطبقة السياسية التي سيطرت خلال اكثر من عقدين ما زالت تتبع نفس النهج في ادارة السلطة، وهي تتقاسم وتتحاصص مناصب الدولة. كما تطرق إلى  أهمية انتخابات مجالس المحافظات باعتبار هذه المجالس مؤسسات دستورية وذات أهمية،  وقال: “سنخوض الانتخابات ضمن تحالف “قيم المدني”، وهو إطار قوى التغيير الديمقراطية التي تشكلت العام الماضي من احزاب لها تجربة سابقة في العمل السياسي واحزاب انبثقت من انتفاصة تشرين، وطرحت وثيقة سياسية ومجموعة من المبادئ”.

وأكد الرفيق وسام الخزعلي ضرورة التحشيد والتهيئة لخوض هذه الانتخابات لأنها محطة أولية واختبار لقدراتنا السياسية  والتنظيمة على التوجه مستقبلا الى البرلمان”.

الذكرى المئوية لميلاد الرفيقة نزيهة الدليمي

احتفت خيمة طريق الشعب هذا العام بالذكرى المئوية لولادة الرفيقة الراحلة نزيهة الدليمي حيث توسطت صورتها الخيمة وتم تقديم ندوة عن سيرتها الوطنية ادارها الرفيق رشاد الشلاه وساهم بها الرفيق علي ابراهيم والرفيقة سوسن البراك وتناول المتحدثان سيرة الدليمي النضالية ودورها المشهود في دعم قضية المراة والفقراء والمعدمين.

الحركة النقابية العراقية

وخلال يوم الجمعة 15 ايلول تم تقديم مجموعة من النشاطات الثقافية والسياسية منها ندوة حول واقع الحركة النقابية العراقية أدارها الاعلامي داود امين وتحدثت فيها النقابية كوريا رياح( ام فرات) متناولة اهم الاحداث التي رافقت اعادة تاسيس النقابات العمالية بعد سقوط النظام وفي ختام الندوة تم عرض فيلم ميداني عن عمال ومعامل الطابوق.

ثم جرت بعد ذلك حملة جمع تبرعات لبناء مقر الحزب في بغداد ساهم فيها معظم الحاضرين.

وشهد يوم السبت التالي نشاطات اخرى مختلفة في خيمة طريق الشعب، ابتدأت بندوة تضامنية مع اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق حيث تم الاستماع الى كلمة مسجلة لسكرتير الاتحاد ايوب عبد الحسين اعقبها التوقيع على بيان تضامني مع الاتحاد.

ندوة تضامنية مع الحزب الشيوعي السوداني

جرت بعد ذلك ندوة تضامنية مع الحزب الشيوعي السوداني الشقيق.

وكان ختام نشاطات السبت هو المسيرة النسائية التي نظمتها خيمة طريق الحزب، وتتقدمها الاعلام الملونة وجابت ارجاء القرية العالمية التي تضم خيم الاحزاب والمنظمات الشيوعية واليسارية من مختلف انحاء العالم.

وساهمت فرقة بابل الغنائية، التي جاءت من الدانمارك، باحياء اماسي غنائية جميلة طرب لها الحضور .

لقاء تضامني أممي

تم، مساء يوم الاحد المصادف17 ايلول الجاري،في مهرجان اللومانيتيه، تنظيم لقاء حول الشرق الاوسط في ضيافة خيمة حزب تودة - ايران شارك فيه ممثلو الاحزاب الشيوعية من لبنان والسودان وقبرص والعراق وفرنسا.

وتركزت المداخلات على الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط وسبل تطوير التضامن الاممي مع شعوب بلدانها في النضال من اجل السلام والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

وحضر اللقاء الرفاق حسن حمدان عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي اللبناني ،ومحمد خليفة من الشيوعي السوداني والرفيقة فيرا عضو المكتب السياسي لحزب “اكيل” القبرصي، والرفيق نافيد شومالي مسؤول العلاقات الدولية في حزب تودة ايران والرفيق فانسن بوليه مسؤول العلاقات الدولية في الحزب الشيوعي الفرنسي.

ومن العراق شارك الرفيق سلم علي عضو اللجنة المركزية هذا اللقاء وتحدث عن خطورة الاوضاع في الشرق الاوسط بسبب المخططات الامبريالية الامريكيه واخرها مشروع “ الممر الاقتصادي “الذي اعلنه بايدن في قمة مجموعة العشرين في الهند. ودعا

الرفيق سلم الى نشاطات تضامنية بمبادرة من قبل الحزب الشيوعي الفرنسي لتشمل البرلمان الاوربي بالتنسيق مع الاحزاب الشيوعية في المنطقة. وحضر اللقاء ايضا مجموعة من الرفاق العراقيين بينهم الرفيق وسام الخزعلي عضو اللجنة المركزية للحزب.

المرأة العراقية في الحركة الأنصارية

كانت ندوة يوم الاحد 17 ايلول عن المراة العراقية في الحركة الانصارية أدارها الرفيق داود امين مذكرا بالتضحيات التي قدمتها المراة العراقية خلال نضالها المتواصل عبر عشرات السنين وبالاخص النصيرات الشيوعيات في مرحلة الكفاح المسلح. كانت ضيفة الندوة النصيرة بشرى عبد علوان التي تحدثت عن مساهمتها في هذه التجربة مستذكرة العديد من المواقف ومشيرة الى اول نصيرة ساهمت بالكفاح المسلح وهي الرفيقة فيكتوريا يلدا (ام عصام ).

ثم التحقت بعد ذلك مجاميع كبيرة من الرفيقات اللاتي لعبن دورا قتاليا او دورا توعويا في قرى وقصبات كردستان ومارسن مختلف المهن وخاصة في الامور الطبية والعلاجية. واستطعن عقد صداقات مع النساء في القرى النائية وتقديم الخدمات لهن. وانعكست هذه التجربة بشكل ايجابي على مجمل تجربة الكفاح المسلح.

كانت الفقرة الفنية الختامية لثلاثة فنانين جمعتهم محبة الفن والشيوعية وهم العازف والمغني صلاح عزيز ، وعازف الدف بشتيوان كريم، والمطرب اردلان ياسين.وقدموا مجموعة من الاغاني السياسية والعاطفية باللغتين العربية والكردية تفاعل  مع انغامها العديد من الحاضرين.

الجانب الفرنسي

تساهم معظم منظمات الحزب الشيوعي الفرنسي ،ومن مختلف المدن، في احياء المهرجان الذي توزعت فيه المسارح ومعارض للكتب وقاعات لاقامة الندوات الثقافية والفكرية والسياسية. وكانت القضايا المعاشية واليومية من أولويات هموم الشيوعيين الفرنسيين وبالاخص البيئة والسلام والعدالة الاجتماعية وقضية المرتبات وتطوير البنى التحتية والخدمات العامة والمطالبة بتخفيض السن التقاعدي.

وفي الجانب الفني فقد ساهمت في المهرجان اكثر من عشرين فرقة وفنان من فرنسا وبقية دول العالم ليقدموا اخر انتاجاتهم الموسيقية واعمالهم الراقصة والغنائية.. وساهم الجو الصيفي النادر في هذه الايام بمساهمة الاف اضافية من الزوار في هذه النشاطات. اذا تجاوز عدد الداخلين الى المهرجان باكثر من نصف مليون زائر ومساهم، وهو عدد لا يستهان به!

والملفت للنظر في الجانب الفني هو توزيع بوسترات كبيرة لصورة سيدة الطرب الراحلة ام كلثوم مذيلة بنبذة عن حياتها وبكونها الصوت الذي احبه الملايين من العرب بغض النظر عن اختلاف انتماءاتهم ومعتقداتهم واصولهم !

*******************************************************************

الصفحة الثامنة

ممر المواصلات الهندي الخليجي المتوسطي وتأثيره على العراق

د. رعد موسى الجبوري

جاء الإعلان عن مشروع ممر المواصلات الهندي العربي المتوسطي (الاسرائيلي) إلى أوروبا وتم ترويجه كممر تجاري ناشئ متعدد الوسائط يمكنه إعادة تشكيل أنماط التجارة بشكل جذري بين منطقة المحيط الهندي والشرق الأوسط وأوروبا من خلال إنشاء قوس من الارتباط التجاري يمتد على الحافة الجنوبية لأوراسيا من ساحل الهند على بحر العرب إلى ساحل البحر الأبيض المتوسط الشرقي لليونان نتيجة لعدة اسباب، فسبق وان نشرت جورسليم بوست الاسرائيلية في تموز عام 2022 ان وزير المالية الاسرائيلي ليبرمان التقى رئيس الوزراء الاسرائيلي لابيد للتأكيد على طرح مشروع ممر التكامل الاقتصادي بين دول الخليج العربي والاردن واسرائيل على الرئيس الامريكي بايدن، اما بالنسبة للهند، فيشكل هذا الربط الجديد نقلة نوعية استراتيجية ذات عواقب جيوسياسية هائلة يمكن أن تعيد تشكيل دورها في النظام الاقتصادي الأوراسي.

إن تشكيل ممر الاتصال الجديد جاء عقب التطبيع الدبلوماسي الذي جرى عام 2020 بين دولة الإمارات وإسرائيل، والذي أدى إلى تطوير شبكة سكك حديدية بين دولة الإمارات وإسرائيل عبر المملكة العربية السعودية والأردن مع ميناء حيفا الإسرائيلي كمحطة في البحر الأبيض المتوسط، وهذا سيعني إن الربط البحري من حيفا إلى البر الأوروبي الرئيسي في ميناء الشحن الضخم بيرايوس في اليونان، وستكون البضائع الهندية المشحونة إلى موانئ الإمارات العربية المتحدة قادرة على الوصول إلى الأسواق الرئيسية ومراكز التصنيع في أوروبا ويشكل الممر العربي المتوسطي من الهند إلى أوروبا طريق نقل تجاري بديلا لممر العبور الدولي المهدد بالتوتر والنزاع الامريكي الإيراني في تشابهار. وبهذا المشروع سيتم استبدال تشابهار بموانئ دولة الإمارات ــ والتي تعد ثالث أكبر شريك تجاري للهند ــ وسيتطور دور دولة الامارات لتصبح نقطة الاتصال الرئيسية في المحيط الهندي. وهكذا يمكن أن تصل البضائع الهندية التي يتم شحنها من بومبي عبر هذا الطريق المتعدد الوسائط إلى البر الرئيسي الأوروبي في أقل من 10 أيام، أي أسرع بنسبة 40% من الطريق البحري لقناة السويس.

وبدأت إسرائيل تصور نفسها على أنها مركز نظام هذا المشروع الطموح فصرح رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو: «ستكون بلادنا إسرائيل تقاطعا مركزيا في هذا الممر الاقتصادي، وستفتح سككنا الحديدية وموانئنا بوابة جديدة من الهند عبر الشرق الأوسط إلى أوروبا، ذهابا وإيابا.»

وأكد الخبراء أن المشروع هو نتيجة مباشرة للتنافس المتزايد بين الولايات المتحدة والصين. فقال إفرايم إنبار، رئيس معهد القدس للدراسات الاستراتيجية والأمن: «إنه جزء من جهود الرئيس بايدن لجلب الهنود إلى المعسكر الأمريكي». وصرح جوزانسكي، الباحث في معهد الدراسات الوطني للشؤون الامنية، إنه ينبغي فهم المشروع على أنه علامة على طموحات واشنطن في المنطقة، بعد أن بدا أنها تتنازل عن بعض نفوذها في الشرق الأوسط للصين.

سبق وان عارض بايدن مشروع مبادرة الحزام والطريق الذي اطلقته الصين في عام 2013 وصرح في آب في حفل استقبال لحملته الانتخابية في سالت ليغ سيتي عام 2016: «لقد جمعنا مليارات الدولارات في دول مجموعة السبع لتوفير بدائل لمشروع الصين - ما يسمونه مبادرة الحزام والطريق، وهي ليست في الأساس الا اتفاقية لاكثار ديونهم وخنقهم.» لكنه قال يوم الأحد 10 ايلول 2023 إنه «صادق» بشأن تحسين العلاقات بين الولايات المتحدة والصين، متراجعا عن التعليقات الصادرة تجاه بكين بأن رحلة الرئيس إلى الهند وفيتنام تركز على محاصرة نفوذ الصين في منطقة المحيطين الهندي والهادئ. فقال بايدن للصحفيين المسافرين معه في فيتنام: «لا أريد احتواء الصين، أريد فقط التأكد من أن لدينا علاقة مع الصين في وضع أفضل، وأن الجميع يعرف ما هو الأمر»، مضيفًا أنه يريد أن يرى الصين تنجح طالما أنها تنجح «وفقًا للقواعد». ويظل السؤال المطروح هو ما إذا كان الطريق التجاري الجديد في المنطقة سيكون مكملاً لمبادرة الحزام والطريق الصينية أو ينافسها.

وقالت سينزيا بيانكو، الزميلة الزائرة في مركز أبحاث المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية في برلين، إنه من المحتمل ألا يكون هناك حجم تجارة كاف في المنطقة لجعل مشروع بايدن ومشروع الصين قابلين للتطبيق في نفس الوقت، وقالت: «جوهر الأمر هو أنه بديل (لمبادرة الحزام والطريق الصينية)». وأضافت بيانكو أن الشركاء في الطريق التجاري الجديد لديهم الأموال والإرادة السياسية اللازمة ايضا لتحقيق المشروع في وقت كاف ليكونوا قادرين على تحدي مبادرة الحزام والطريق.

لكن ثلاث دول اعضاء في الممر الجديد هم أعضاء فعليون في مبادرة الحزام والطريق الصينية ايضا، وسيجدون أنفسهم في موقف حرج بسبب انضمامهم إلى مشروع يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه مصمم لتقويض خطط بكين. أصبحت كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات عضوين بالفعل في مبادرة الحزام والطريق الصينية، إلى جانب إيطاليا، الدولة الوحيدة من مجموعة السبع التي انضمت لكن وسائل الإعلام الإيطالية ذكرت أن رئيسة الوزراء جيورجيا ميلوني تتطلع إلى تعزيز العلاقات مع الصين، بينما تسعى إلى خروج “ناعم” من مبادرة الحزام والطريق الصينية، التي انضمت إليها روما في عام 2019. وقالت بيانكو إن عضوية إيطاليا في مبادرة الحزام والطريق هي «شذوذ»، وأن ميلوني ملزمة بالانسحاب.

اما فيما اذا كان بامكان الهند التحول إلى زعيم عالمي بصياغة هذه الهيكلية التجارية في القرن الحادي والعشرين فهذا سيعتمد على قدرة نيودلهي على تطوير سلاسل القيمة الصناعية عبر هذا الممر العربي المتوسطي الممتد من الهند إلى أوروبا. إن قدرة الهند على الاندماج في الممر العربي المتوسطي من الهند إلى أوروبا تتوقف بشكل أساسي على كيفية إدارة الهند لمجموعة الشراكات الأجنبية للمشاركة في الممر. المحور الحالي للممر العربي المتوسطي من الهند إلى أوروبا هو سلسلة القيمة التصنيعية في مجال إنتاج الأغذية وتصنيعها. يتم دفع مشروع «الممر الغذائي بين الهند والشرق الأوسط» الذي تبلغ قيمته عدة مليارات من الدولارات، من خلال الشراكات الاستثمارية بين الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية مع الهند والتي تعتمد على التحول في قطاعي الزراعة وإدارة المياه في الهند الذي يتم تنفيذه من خلال شراكة الهند مع إسرائيل. وبموازاة ذلك، تعمل الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية مع الحكومة الهندية وشركات الطاقة الكبرى لتطوير سلسلة قيمة متكاملة للمواد الهيدروكربونية من خلال استثمارات بمليارات الدولارات في تصنيع البتروكيماويات ذات القيمة المضافة الأعلى في البلاد.

وتظهر التحليلات والدراسات أن هناك تركيزا قويا للسياسات في الهند ودولة الإمارات والمملكة العربية السعودية وإسرائيل واليونان على تطوير ابتكارات في النظم الإيكولوجية توفر إطارا شاملا للتعاون في تطوير تقنيات الجيل التالي وبناء التصنيع عليها. وفي قطاع الابتكارات في مجال الطاقة الخضراء، تشارك جميع البلدان الخمسة في تنمية قطاع خاص متطور، مما يخلق التآزر بين الفرص لشراكات المشاريع المشتركة المتعددة الأطراف في التصنيع.

إن الشراكة الهندية الإسرائيلية – في تطوير تقنيات الجيل القادم المهمة في الزراعة، وتوليد الطاقة الشمسية واستخدامها، والبطاريات الكهربائية وشحن السيارات الكهربائية بالإضافة إلى قطاعات أخرى – قد اثمرت بالفعل وادت إلى التصنيع في الهند وأصبحت بمثابة نماذج لمشروع استثمار مشترك متعدد الأطراف.

ما هو تأثير ذلك على العراق؟

رفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الاثنين 11 ايلول 2023، الخطط التي أعلنها زعماء الهند والسعودية والاتحاد الأوروبي لإنشاء ممر تجاري يربط جنوب آسيا بأوروبا ويتجاوز تركيا. وقال أردوغان إنه يدرك أن العديد من الدول تحاول توسيع مناطق نفوذها من خلال إنشاء ممرات تجارية، كما ان تركيا تدعم مشروع طريق التنمية في العراق، الذي يهدف إلى ربط الخليج بتركيا وأوروبا عبر خط سكة حديد وطريق سريع عبر موانئ في الإمارات وقطر والعراق. وصرح أردوغان إن الرئيس الإماراتي «قدم اقتراحا أكثر تصميما بشأن هذه القضية يوم السبت». ونقل الرئيس التركي عن الزعيم الإماراتي قوله: “دعونا لا نطيل هذا الأمر، فلينتهي أصدقاؤنا من المفاوضات خلال 60 يوما، ولنضع الأسس فورا وننطلق على الطريق”. وأضاف أردوغان: “الإمارات العربية المتحدة مستعدة للغاية لهذه المهمة وقطر مستعدة للغاية ونحن مستعدون جدا لذلك. أتمنى أن نكون قد اتخذنا هذه الخطوة بهذه الطريقة”.

يتضمن مشروع تطوير الطريق إنشاء خط سكة حديد مزدوج المسار يمتد لحوالي 1200 كيلومتر وإنشاء طريق سريع حديث يمتد من ميناء الفاو في محافظة البصرة جنوب العراق. وتخطط الحكومة العراقية لأن تعمل القطارات بسرعة تصل إلى 300 كيلومتر في الساعة لتسهيل نقل الركاب والبضائع. بالإضافة إلى ذلك، تشمل الخطط إنشاء مراكز لوجستية ومجمعات صناعية والتكامل المحتمل لخطوط أنابيب النفط والغاز.

ومن المقدر أن يتطلب هذا المخطط الطموح استثمارا يبلغ حوالي 17 مليار دولار، مع عوائد سنوية متوقعة تبلغ 4 مليارات دولار وخلق ما لا يقل عن 100 ألف فرصة عمل. إن الخط الأكثر ملاءمة لحركة المرور من الشرق إلى الغرب يجب أن يمر عبر العراق وسوريا ثم تركيا. ويجب دعم الاسراع ببناء خط السكك الحديدية الرابط بين دول الخليج وخاصة الامارات العربية وقطر وتأهيل خطوط السكك الحديدية داخل العراق وربطها بميناء الفاو العراقي.

ان الظروف السياسية التي مر بها العراق، وضعته في مراحل حرجة واجه فيها اعمال عنف أدت إلى ضعف وتخلف قطاعات النقل والبنية التحتية، وأثرت هذه الحالة على شبكة السكك الحديدية والطرق وقطاعات النقل بشكل سيئ وكبير. ومن النظرة الشاملة على المستوى الكلي، أدى ذلك إلى ارتفاع تكلفة التجارة، مما يعيق حركة السلع والخدمات على المستوى الداخلي والاقليمي والدولي. فتشكل منظومة وشبكات النقل الرديئة عائقا أمام الاقتصاد وعقبة لنشاط العمل التجاري.

لذلك تعد إعادة تأهيل البنية التحتية لشبكات النقل إحدى أهم أولويات العراق. من خلال مشروع ممرات النقل في العراق. وقامت الحكومة العراقية باعداد خطة التنمية الوطنية الخاصة بها، حيث لعبت البنية التحتية للنقل دورا رئيسيا، فتكمل خطة التنمية الوطنية استراتيجية الحد من الفقر، وكجزء من مشروع ممرات النقل، وأعربت عن اهتمامها بتقييم الأثر الذي سيولد أدلة قوية لتوجيه استثمارات في ممرات النقل المستقبلية في العراق.

بحوث تقييم الأثر

ان الهدف الأساسي لتقييم الأثر هو دراسة ما إذا كانت استثمارات النقل تزيد من النشاط الاقتصادي في مناطق ممرات النقل والمناطق القريبة منها.

في أيار 2023، طرح العراق مشروعه الجريء والطموح لتشييد بنية تحتية لربط دولي يمتد على أراضيه، ويربط ميناء الفاو الكبير على الخليج العربي بتركيا عبر شبكات السكك الحديدية والطرق. ويطمح العراق ان تكون ممرات النقل هذه بمثابة حلقة وصل جديدة مهمة بين «آسيا وأوروبا». وكان هذا المخطط هو الموضوع الرئيسي للنقاش في مؤتمر استمر يوما واحدا في بغداد، نظمه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني وحضره وزير النقل ومسؤولون من مجلس التعاون الخليجي وإيران وتركيا وسوريا والأردن.

ووفقا للحكومة العراقية، سيبدأ العمل في ممرات النقل رسميا في عام 2024 ويمتد على ثلاث مراحل حتى عام 2050. وفي غضون السنوات الأربع الأولى، تهدف الحكومة إلى أن تكون قادرة على نقل 22 مليون طن من البضائع عن طريق السكك الحديدية سنويا.

ان هذا المشروع يستحق دعما وطنيا ويجب ان تستمر هذه المبادرة وتتطور لتشمل تحديث وترقية البنية التحتية لوسائل النقل في العراق وخاصة خطوط شبكة السكك الحديدية، بعد عقود من الصراعات وسوء الحكم والإدارة التي تركت شبكات الطرق والسكك الحديدية في حالة سيئة ومزرية، والتي أدت ليس الى تخلف النقل للأشخاص بل ايضا إلى ارتفاع تكلفة التجارة والتبادل التجاري، ما أعاق الحركة الدولية والإقليمية للسلع والخدمات من خلال العراق.

وبرغم الأهداف الطموحة، فقد تعرض طريق التنمية لمجموعة من الانتقادات، فجادل بعض المحللين بأن قدرات المشروع ونطاقه مبالغ فيها، مشيرين إلى حقيقة أن تقييم الجدوى أجرته شركة إيطالية متخصصة في قطاع الطاقة، مع خبرة قليلة على ما يبدو في تصميم شبكات النقل. لذا يجب على الحكومة العراقية اخذ هذا المشروع بجدية اكبر وإعداد دراسات وتصاميم اكثر عمقا ومن خلال جهات مشهود لها بالخبرة وربما إشراك الصين في هذا الموضوع والاعتماد على الخبرات الكبيرة المتوفرة لديها، وربما سيؤدي ذلك الى تحسس من الجانب الأمريكي، وهنا يجب على الحكومة العراقية إعطاء الأولية لمصالح العراق الوطنية وخاصة في جو التحديات التي تطرحها مشروع الربط الهندي الخليجي المتوسطي وبرعاية أمريكية وبدون مراعاة موقع العراق المميز.

واقع الحال أننا لا نجد إلا القليل جدا من الدراسات حول الفوائد الاقتصادية الأوسع نطاقا لتطوير البنية التحتية للنقل في ظروف العراق - وخاصة حول مرونة العوامل الاقتصادية عندما تكون هناك مخاطر أعلى مرتبطة باستخدام تلك البنية التحتية، لذا سيكون لدراسات تقييم الأثر لهذا المشروع مردودا كبيرا. وستقدم هذه الدراسات أساسا من شأنه أن يساعد في تقييم مساهمة النقل في تحقيق أهداف التنمية المزدوجة المتمثلة في تقليل الفقر وتعزيز الرخاء الاجتماعي وكذلك التقدم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في التعليم وتوفير فرص العمل ودفع النشاط الاقتصادي مما يؤثر على التخفيف من حدة الاحتقان والشحن الاجتماعي الداخلي.

وربما سيواجه مسار المشروع الذي يقصده العراقيون بعض المشكلات، منها التفاهمات مع ايران والكويت حول المنافذ البحرية العراقية وميناء الفاو الكبير، وكذلك ربط البصرة ببغداد والموصل، قبل التوجه إلى الحدود التركية، وربما ستتجاوز ممرات النقل إقليم كردستان العراق وهنا يجب التفاهم مع الشركاء في كردستان، ومراعاة العوامل الطبوغرافية والاقتصادية التي قد تحدد هذا المسار، فنظرا للتضاريس الجبلية الوعرة في المنطقة، فمن شأن المسار عبر إقليم كردستان العراق أن يزيد مدة تنفيذ المرحلة الأولى للمشروع لعامين وزيادة ميزانيته بمقدار 3 مليارات دولار، ما يرفع التكلفة الإجمالية إلى 20 مليار دولار.

إن مشاريع البنية التحتية هي دائما سياسية، خاصة عندما يتعلق الأمر بالمشاريع الاستراتيجية الدولية والإقليمية والوطنية. وبالنظر إلى أن الدولة العراقية تحكم في ظل خشية من التوترات الإقليمية والوطنية الداخلية، فإن استبعاد دول الجوار وخاصة تركيا وإيران والكويت وإقليم كردستان العراق من التفاهمات حول ممرات النقل يعد خطوة محفوفة بالمخاطر. فمن الضروري العمل على تحشيد دولي لدعم هذا المشروع العراقي.

 *********************************************************************

الصفخة التاسعة

الرباع العراقي علي عمار يقترب .. من التأهل لأولمبياد باريس 2024

متابعة ـ طريق الشعب

حقق الرباع العراقي الصاعد علي عمار يسر المركز السابع في بطولة العالم برفع الأثقال للمتقدمين التي أقيمت في العاصمة السعودية الرياض وذلك بمنافسات وزن + 109 كغم.

وتمكن يسر من خطف 198 كغم ونتر 221 كغم، ما جعله يحل سابعاً بين أقرانه بعد ان جمع 419 كغم، ما منحه فرصة كبيرة لنيل بطاقة التنافس المباشر في أولمبياد باريس 2024.

وكان الرباع العراقي قاسم حسن، حقق مساء الأربعاء الماضي، الميدالية الذهبية في رفعة الخطف، خلال منافسات وزن 96 كيلو غراماً، ببطولة العالم لرفع الأثقال، المقامة حالياً في السعودية.

***************************************************************************

تحديد موعد تجمع المنتخب الوطني استعدادا لبطولة الأردن الودية

متابعة ـ طريق الشعب

اكد الاتحاد العراقي لكرة القدم، امس الاثنين، ان الإسباني خيسوس كاساس مدرب المنتخب الوطني قد حدد مطلع شهر تشرين الأول، موعدا لتجمع لاعبيه، استعدادا لبطولة الأردن الدولية 2023.

وقال عضو اتحاد الكرة والناطق الاعلامي أحمد الموسوي، ان تجمع المنتخب العراقي سيكون مطلع شهر تشرين الاول في بغداد، لافتا الى ان التجمع سيكون في ملعب جامعة بغداد.

وأضاف، ان التجمع سيكون قبل انطلاق الدوري العراقي الممتاز المقرر في 20 تشرين الاول المقبل، بحضور اللاعبين المحليين والمحترفين الذين تسمح لهم انديتهم بالتفرغ للالتحاق بالمنتخب خلال مدة الاعداد.

وأشار الى انه سيتم خلال مدة التجمع الاستعداد لبطولة الأردن الرباعية الدولية التي ستقام في العاصمة عمّان للمدة من 13 حتى 17 من شهر تشرين الأول المقبل، بمشاركة أربعة منتخبات هي العراق والاردن وقطر وإيران.

وأوضح، ان المدرب خيسوس كاساس عد البطولة مهمة ومثالية لاعداد المنتخب، سيما وانها تضم أقوى الفرق الآسيوية بضمنها منتخبي ايران وقطر المصنفين ضمن المستوى الأول اسيوياً.

وبيّن، أن كاساس يرى أن البطولة مرحلة أخيرة جيدة للتعرف أكثر إلى مستويات اللاعبين واختيار التشكيلة الاخيرة قبل دخول الوطني في منافسات نهائيات كأس أمم آسيا، التي تُقام في قطر بداية العام القادم.

وتبدأ مواعيد مباريات بطولة الأردن الدولية الرباعية يوم الجمعة 13 تشرين الاول 2023 والبداية مع لعبة العراق وقطر المرتقبة، تليها مباراة الأردن وإيران، ثاني أيام البطولة يوم الثلاثاء 17 تشرين الاول 2023، حيث تكون المباراة الأولى على المركز الثالث بين الخاسرين في اليوم الأول، تليها المباراة النهائية بين الفائزين في اليوم الأول من البطولة.

**********************************************************************

الكهرباء يرفع شعار التحدي في أول مشاركة آسيوية

متابعة ـ طريق الشعب

يكثف فريق الكهرباء استعداداته في البصرة تحضيراً للقاء الكويت الكويتي في افتتاح منافسات المجموعة الثانية لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي اليوم الثلاثاء، على أديم ملعب البصرة الدولي.

وقال عضو الهيئة الإدارية لنادي الكهرباء الرياضي نعيم صدام، امس الاثنين، إن “الاستعدادات جارية على قدم وساق في البصرة بمتابعة من قبل إدارة النادي “، مبينا أن “فترة الإعداد لم تكن كافية للوصول الى الجاهزية المطلوبة بسبب طول فترة الدوري”.

وأضاف صدام، أن “الجهاز الفني للفريق بذل ما بوسعه لإظهار الفريق بأفضل صورة وتقديم المستوى المطلوب وان يشرف كرة القدم العراقية في أول مشاركة آسيوية”.

وتابع صدام، أن “الفريق سيفتقد لخدمات بعض اللاعبين في مباراة الغد ومنهم عبد الله عبد الأمير ومرتضى جمال وسجاد خليف شايع بسبب الإصابة “، مشيراً إلى أن “الجهاز الفني لديه ثقة كبيرة باللاعبين المتواجدين في إنجاز المهمة على الرغم من أن القرعة وضعتنا في مجموعة صعبة ولكن الأمل يحدو اللاعبين لإثبات وجودهم في أول مشاركة تاريخية للنادي”.

**************************************************************************

ارتفاع نسبة العمل في تأهيل وصيانة ملعب الشعب الدولي

بغداد ـ طريق الشعب

تواصل ملاكات وزارة الشباب والرياضة، صيانة وتأهيل ملعب الشعب الدولي في العاصمة بغداد، استعدادا للموسم الكروي الجديد.

وقال مدير ملعب الشعب الدولي علاء أحمد في بيان أمس الاثنين، إن “أعمال صيانة وتأهيل مستمرة وبواقع وجبتي عمل صباحية ومسائية، وبمتابعة مستمرة من قبل وزير الشباب والرياضة أحمد المبرقع لمعرفة تفاصيل ومراحل إنجاز جميع الأعمال”.  وأضاف أحمد، أن “الأعمال تركزت على تغليف الجدران بالمرمر للمدخل الرئيسي للملعب، وتغيير مقاعد المتفرجين، وإعادة تأهيل ارضية المدرجات وتصليح الجوينات الرابطة فيها، فضلاً عن إكمال أعمال الجبس بورد والكهربائيات في مقصورات الـ(vip )والـ(vvip)، وكذلك الغرف الخاصة بتبديل ملابس اللاعبين والحكام”، مشيراً إلى أن “أرضية الملعب تخضع لأعمال سقي وتهوية وتسميد وزراعة وقص النجيل، وبإشراف خبراء استعانة بهم الوزارة في عملية إدامة أرضية الملعب ، لكي يكون جاهزاً لاستقبال مباريات الموسم الكروي الجديد”.

************************************************************************

وقفة رياضية.. المنتخب الأولمبي من حصة اللجنة الأولمبية

منعم جابر

توزيع العمل الرياضي بين المؤسسات الرياضية وتقسيم الواجبات بين كل الجهات، ينظم العمل ويوزع المسؤوليات، ويضع كل شيء في مكانه، خاصة عندما تكون المهمات كبيرة والواجبات موزعة عليه، وأقول لاحبتي في قيادة الاتحاد العراقي لكرة القدم انكم مشغولون اليوم بمسؤولية المنتخب الوطني العراقي وباستعداداته للبطولة الاسيوية، إضافة لانشغالكم ببقية بطولات الموسم السابق 2022 - 2023 غير المكتملة مثل بطولة الجمهورية وغيرها، وكذلك نجد انشغالكم بالفريق الأولمبي من حيث استعداداته للمنافسات الأولمبية واستكمال مبارياته المتبقية في المنافسات الأولمبية. وانا من خلال خبرتي وتجربتي الميدانية اجد ان مسؤولية الفريق الأولمبي والمشاركة الأولمبية هي من اختصاص اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية، وهذا التحديد يعفي اتحاد كرة القدم من مسؤولياته، ليرحل منافسات الفريق الأولمبي لحساب اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية، من حيث تدريبات الفريق الأولمبي ومبارياته التجريبية والاستعدادية. وتتحمل اللجنة الأولمبية كل المصاريف والتكاليف التي تصرف على فريقنا الأولمبي، وبهذا نخفف من حمل الاتحاد العراقي لكرة القدم، ونحمل مسؤولية ذلك الى اللجنة الأولمبية الوطنية، ونخفف عبء الحمل الشاق من اتحاد الكرة، ونضعه على عاتق الأولمبية خاصة وان اللجنة الأولمبية محدودة النشاطات بالدورة العربية التي انتهت منافساتها قبل عدة اشهر، والدورة الاسيوية التي ستقام في الصين بعد أسابيع واخيراً الدورة الأولمبية والتي ستقام في باريس، والتي نتمنى ان يشرفنا الفريق العراقي الأولمبي بتجاوز المنافسات القادمة والتأهل الى باريس. ولكي يحقق الأولمبي هذه الأمنية والصعود للمشاركة في دورة باريس الأولمبية لا بدّ له من اعداد واستعداد جيد حيث اجتزنا المرحلة الأولى للتصفيات المؤهلة في الكويت وستكون المرحلة الثانية هي الأصعب حيث سيتم ترشيح ثلاثة فرق، والفريق الرابع يدخل معركة أخرى واظن ان القادم سيكون اصعب واهم، لذا نجد ان الجهود لا بد لها ان تكون جادة وعلى مستوى عال، وما دام اتحاد الكرة مشغولا بالفريق الوطني والبطولة الاسيوية، لذا ادعو اللجنة الوطنية الأولمبية العراقية ان تتحمل الفريق العراقي الأولمبي وتعمل على اعداده وتطويره بشكل ينسجم مع الطموحات الوطنية من حيث توفير المعسكرات التدريبية والمباريات الاستعدادية لتكون هذه الفرصة مواتية لظروف اعداد واستعداد الفريق الأولمبي وبذل كل الجهود واستثمار العلاقات والجهود لتوفير افضل الظروف والاستعدادات لفريقنا الأولمبي والظهور المشرف في هكذا تجمع عالمي رياضي ويعيد للكرة العراقية ايامها كما حصل لفريقنا الأولمبي في دورة روما الأولمبية عام 2004 يوم قدم الفريق العراقي الأولمبي صورة زاهية عن الكرة العراقية.

*******************************************************************************

دوري ابطال أوربا.. برشلونة يبحث عن تجاوز الخيبة

متابعة ـ طريق الشعب

يبدأ مانشستر سيتي الإنكليزي حملة الدفاع عن اللقب الذي أحرزه الموسم الماضي لأوّل مرة في تاريخه، باختبار في متناوله على أرضه ضد النجم الأحمر الصربي، فيما ستكون المواجهة بين باريس سان جيرمان الفرنسي وضيفه بوروسيا دورتموند الألماني الأبرز في اليوم الأول من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وسيكون اليوم الثلاثاء، الأوّل من الرحلة الأخيرة للمسابقة القارية العريقة بنظامها الحالي، أي نظام المجموعات الثماني الموزّعة عليها الأندية الـ32، لأن البطولة ستنتقل اعتباراً من الموسم المقبل إلى نظام المجموعة الواحدة بمشاركة 36 فريقاً يخوض كل منها 8 مباريات عوضاً عن الست الحالية.

وسيكون سيتي بالتالي البطل الأخير الذي يدافع عن لقبه بحسب الصيغة الحالية التي بدأت قبل عقدين من الزمن، ويبدو مرشّحاً فوق العادة للحصول على إحدى بطاقتي المجموعة السابعة إلى ثمن النهائي في ظل وجود يونغ بويز السويسري ولايبزيغ الألماني اللذين يتواجهان الثلاثاء على أرض الأول.

ويبدو لايبزيغ الذي خسر هذا الصيف جهود مدافعه الكرواتي يوشكو غفارديول لصالح سيتي، مرشحاً كي ينال البطاقة الثانية استناداً إلى ما أظهره أخيراً، حيث استعاد توازنه محلياً بعد الخسارة الافتتاحية للدوري أمام باير ليفركوزن، وذلك بخروجه منتصراً من المراحل الثلاث التالية، مسجلاً خلالها 9 أهداف فيما اهتزت شباكه مرة واحدة فقط.

 ******************************************************************

سان جيرمان... دون النجوم

وفي المجموعة السادسة التي صُنّفت نارية، سيكون باريس سان جيرمان في مواجهة ضيفه بوروسيا دورتموند باحثاً عن بداية مثالية لكن هذه المرة من دون العديد من نجوم المواسم الماضية، وعلى رأسهم الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار والإيطالي ماركو فيراتي الذين غادروه هذا الصيف.

وما زال نادي العاصمة يلهث خلف لقبه الأول في المسابقة، معولاً هذه المرة على ثنائية كيليان مبابي وعثمان ديمبيلي. ويدرك إنريكي أن هامش الخطأ ضيّق جداً في مجموعة تضم العريق ميلان الإيطالي الذي يبدأ مشواره على أرضه ضد نيوكاسل الإنكليزي المدعوم سعودياً والعائد للمشاركة في المسابقة الأوروبية المرموقة بعد غياب لـ 20 عاماً.

لكن الفريق “اللومباردي” الذي سيتواجه مع لاعبه السابق ساندرو تونالي المنتقل إلى نيوكاسل هذا الصيف في صفقة قياسية إيطالية، يخوض مواجهته الأولى على الإطلاق مع الفريق الإنكليزي بمعنويات منخفضة تماماً بعد الخسارة المحلية السبت أمام جاره اللدود إنتر 1-5.

وقال مدربه ستيفانو بيولي الذي قاد الفريق إلى نصف نهائي المسابقة القارية الموسم الماضي قبل الخسارة أمام إنتر بالذات ما رفع السبت عدد الهزائم المتتالية أمام الأخير إلى خمس، إنه: “نضجنا مع كل فوز والآن يتوجب علينا التعلم من الخسارة الثقيلة”.

وتابع: “لن تكون هناك تداعيات لأننا فريق ناضج. لا توجد أي مشاكل ذهنية”.

 وفي المجموعة السابعة التي تتضمن شاختار دانييتسك وبورتو البرتغالي، يبدو برشلونة بطل إسبانيا مرشحاً لبدء مشواره بانتصار كونه يستضيف أنتويرب البلجيكي بمعنويات مرتفعة جداً بعد الفوز الذي حققه رجال المدرب تشافي هرنانديز على ريال بيتيس 5-0 السبت في الدوري المحلي.

ويريد النادي الكاتالوني تفادي كارثة الموسمين الماضيين حين انتهى مشواره عند دور المجموعات.

وتفتتح المجموعة الخامسة بمواجهة القمة بين لاتسيو الإيطالي وضيفه أتلتيكو مدريد الإسباني، فيما تقام المباراة الثانية في هولندا بين فينورد روتردام وسلتيك الإسكتلندي.

****************************************************************************

الصفحة العاشرة

نهران من الشعر العذب

ثامر الحاج امين

يتمتع الشعر الشعبي في عدد من البلدان العربية بجماهيرية واسعة ويستحوذ على اهتمام عدد من الكتاب والادباء الذين يكتبون باللغة الفصحى حتى ان بعضهم يلجأ في كتاباته السردية الى الاستعانة بالعامية لإيصال فكرته بشكل أسهل وأدق ، وليس هناك شهادة ذات قيمة وانصاف بحق الشعر الشعبي توازي قول الأب الروحي والمنظر لحركة الشعر الحديث الدكتور لويس عوض عندما وصف شعراء مصر العاميين البارزين بأنهم الأخطر في الشعر المصري ، فهم استطاعوا ان يؤسسوا لنمط جديد من الكتابة يقوم على كسر اللغة الرسمية والأخذ بالذائقة الى فضاءات اكثر بلاغة وجمالا من أمثال جاهين والأبنودي واحمد فؤاد نجم وسيد حجاب وغيرهم ، وهذا الرأي باعتقادي ينسحب على جغرافيات اخرى ومنها الساحة العراقية التي افرزت تجارب مهمة ومؤثرة وفي مقدمتها تجربة الشاعر مظفر النواب التي تعد من التجارب القليلة التي حققت انتشارا واستقطبت جمهورا واسعا وتمكنت من تخطي المحلية الضيقة الى العربية الواسعة لما اشتملت عليه من ميزات فاقت في بعض جوانيها ما قدمته الاجناس الأدبية الاخرى من حيث جمال الصورة وكثافة المعنى والجرأة في التعبير والتحدي . 

ان ساحة الشعر الشعبي في العراق قدمت اسماء شعرية مهمة وباحثين ودارسين افذاذ للأدب الشعبي وهذا العطاء لم ينقطع طيلة عقود من الزمن بل ظل الشعر الشعبي ارثا انسانيا متواصلا قد لا تكفي هذه الصفحات لاستعراض اسمائه وفرسانه ، ومن بين المدن العراقية التي اسهمت بشكل ملحوظ وفعال في هذا العطاء هي مدينة ( الديوانية ) التي يشهد لها في هذا الميدان حجم الاسماء الشعرية الكبيرة التي قدمتها لساحة الشعر الشعبي العراقي ومن اجيال متعددة ، لذا ليس بالمهمة السهلة التصدي للكتابة عن هذه المدينة المعطاء التي عُرفتْ بإرثها الثقافي والاجتماعي ذلك من الصعب الإحاطة بكل ما قدمته هذه المدينة من عطاء فكري وأدبي عبر أجيال وأسماء مهمة ومؤثرة في مسيرة الإبداع العراقي، وما تزال إلى اليوم ترفد الساحة الإبداعية بعطائها المتميز في جميع الحقول الإنسانية والمعرفية حيث لم يجف او ينقطع عن الجريان نهر الشعر النابع من الديوانية المتخمة بالطيبة والشعر والابداع ، فما ان يمضي جيل من المبدعين حتى يظهر جيل أخر يتولى إكمال المسيرة بهمة وأمانة كبيرتين . فعلى صعيد الشعر أجد الديوانية منجم شعري اينما تضرب بمعولك على أرضها تقدح بوجهك قصيدة .

فبعد الثراء الإبداعي الذي تميز به المشهد الشعري الديواني خلال عقدي الستينات والسبعينات وتعدد التجارب الغنية والأشكال الشعرية المتعددة، ظهرت أصوات شعرية جديدة  حاولت الحفاظ على ألق وتفرد ذلك المشهد ، إلاّ ان الكثير من منجز هذه الاصوات وللأسف غاب وسط دخان الحروب ولم يوثق بالشكل الذي يتيح للدارس التعرف عليه عن كثب باستثناء تجربتي الشاعرين (عباس رضا الموسوي) و (عماد المطاريحي) حيث عمل كل منهما على توثيق منجزهما بدواوين شعرية ، فالشاعر الموسوي الذي كان مغتربا في سوريا اصدر هناك ديوانه الأول تجوال عام 2001 ثم أصدر في العراق ديوانه الثاني أغاني الجن عام  2008 .

في ديوانه الأول “ تجوال “ نقرأ الموسوي شاعرا حمل بين جوانحه هموم المنفى ، حيث تهيمن على قصائد ديوانه المذكور أوجاع الحنين الى ارض الوطن ومرابع الطفولة والصداقات النبيلة ويصور شراسة الغربة واوجاعها بالوحش الذي ينهش بجسده ويحاول النيل من صبره وثباته واقتلاعه من جذوره ولكن بالأخير يأبى الشاعر الهزيمة ويخرج من النزال منتصرا ثابتا على مبادئه :

بالغربة داهمني الحزن

كشر بوجهي نيابه

حسباله

اطيحن بالعجل

ثاري غلط بحسابه

وندرك ان الحنين عاطفة انسانية صادقة يرتبط بتجربة الغربة ويزداد وقعا على النفس كلما امتدت المسافات وطال الزمن ، وهو ما جسدته اغلب قصائد الديوان التي كُتبت معظمها تحت  تأثير ظروف المنفى حيث ظل ملمح الغربة والاغتراب واضحا ومهيمنا عليها ، حتى انه في بعض القصائد تشعر بالخدوش التي حفرتها الغربة على خارطة الروح ، وفي اخرى تعيش معها اللوعة المقرونة بالحزن التي يهمس بها الشاعر الى ليل الشام يشكو فيها حالة التمزق التي يعيشها نتيجة مرارة البعد عن الوطن والاحباب :

الليلة من ثكل الحزن

جن روحي متوزعه ليالي

اسطورة مكتوبة على دروب الدرابين الغريبة                

والقصيدة عند الشاعر “ الموسوي” تمتاز بالبساطة المستندة الى جمالية الوضوح وصدق الانتماء ، فهو لا يميل الى استخدام الاقنعة والرموز في التعبير، انما تتدفق المشاعر من اعماقه سلسة ، خالية من التصنع ، تكشف عن طبيعة ذاته المبدعة لذلك تخرج كما هي صافية مشحونة بالثبات والتحدي :                       

علمتني لو حرگ عيني الدمع

ارفع الكأس واغني

علمتني اشلون اضمن

روحك ابروحي واگولن هذا مني

كما نقرأ في قصيدة “ أحوال “ الاثار النفسية التي تركتها الغربة على حياة الشاعر في المنفى حيث القلق والسهر المضني والشعور بالضياع والخوف من المجهول بانتظار الفرج الذي يراه بعيدا  :

من كثر السهر البعيوني

شفت الفجر الأبيض

ليل

مجرور وي النجم الداير

صافن .. حاير

ما من فرحه تجول افكاري

غير الوحشة وحزني الدايم

غير الغربه

وسطوات الخوف من الجاي

وفي قصيدة “ واحة ندى “ يحاول الشاعر الخروج من شرنقة الاحزان والتخلص من هموم الغربة الى فضاء ينعش الروح ويمنحها دفقة أمل لمواجهة واقعه المر ، فضاء يحلم فيه بالورد والأمل بالغد الأجمل فيعمل في هذه القصيدة على احداث كوة في جدار احزانه من أجل ان يتسلل منها نور التفاؤل ، لكن يجد نفسه أسير ظلمة واقعه المر حيث سرعان ما يطل من هذه الكوة شبح اليأس ليطرد كل أمل بالتغيير :

اعصر لي خمرة من ورد

خليني اسكر بالورد

حد السكر

ولا تستحي من الفجر

وين الفجر ؟

جذاب كلمن حدثك عن الفجر

لو جان بالدنيا فجر

ما نام ليلك ع الصدر

ان الموسوي في قصائده التي ضمها ديوان “ تجوال “ فجّر سنين غربته بأشعار تنضح حبًّا، وشوقًا، وحنينًا ، وتكشف عن محاولة جادة وناضجة لتقديم تجربة شعرية مميزة .

أما الشاعر عماد المطاريحي الذي ظهر مميزاً منذ أول إطلالته على المشهد الشعري مطلع 2001 والذي أصدر ديوانه البكر (المأذنة والبحر الأخضر) عام 2008 فإننا يمكن ان نصفه بشاعر الجوائز وذلك لكثرة ما حصد منها خلال مشاركاته المتعددة والتي أستحقها عن جدارة لما تميزت به أشعاره من مهارة في اقتناص الصورة الشعرية المقرونة بنبل الأفكار إضافة الى لغته الشعرية التي حاولت بشكل ملحوظ تقليص المسافة ما بين العامية والفصحى فهو يتعامل مع اللغة بدرجة من الرهافة دون ان يسقط في المباشرة والسطحية متجاوزا بهذا التفرد انتاج الأنساق القديمة حيث قدّم تجربة شعرية تحتكم الى وعي جمالي مغاير وأفق معرفي يشير الى رؤية مبدعة للواقع  :

آني احس روحي نبي هذا الزمان

معجزاتي ثيابي بيض بوسط عالم ثوبه غيم

رغم تاريخ الدوائر.. والخطوط الجانبية

والارقام المستحيلة

وانا عايش مستقيم

المطاريحي يحاول في شعره ان ينفض عن كاهل القصيدة كل ما هو ثقيل على اللفظ وإدراك عمق النص وذلك عندما يختار في خطابه الشعري وعيا مغايرا ، خطاب يتجه نحو تقويم الاعوجاج في المفاهيم لدى الاخر فهو لا يسعى الى تحديث اللغة كأداة للكتابة فحسب انما يحاول ايضا  احداث هزة في الوعي تجاه عدد من التقاليد المغلوطة والراسخة في اذهان الكثير وذلك من خلال الهزة في المسلمّات الذي تحدثها جملته الشعرية المكتنزة بالدلالة والاثارة والدهشة والبعيدة عن الأنساق المتوارثة  ، ومن بين افكاره اسبقية تحرير الفكر من قيود الجهل والخرافة عند الشروع ببناء الأوطان   :

انريد نبني وطن ؟؟

نحتاج نبني فكر .. يستوعب المطرقة

بعدين نبني جسر !!

هكذا نجد انفسنا أمام شاعر مرتبط بالواقع والتاريخ والمعطى الاجتماعي ، شاعر يحرث في الوعي والوجدان ويسعى من خلال هذه اللغة المهذبة والفكر الانساني النير السمو بالشعر الشعبي الى مستوى خطاب النخبة ويقاوم الاسفاف الذي يسود بعض نماذجه ، يضاف الى ما تحمله روح الشاعر من أحلام بريئة هي الاخرى تنشد الدعة وترفض الخنوع والخرافة :

اتمنى عدنه شعب ما يقبل بموته

وأتمنى عدنه

كمر ما تاكله الحوته !!

كما انطوت تجربة المطاريحي على مواقف إنسانية ووطنية ترفض التعالي المقيت والنيل من كرامة الإنسان، فهو يؤمن بالعدالة والمساواة  وينبذ التفرقة الاجتماعية وكل هذه المعاني والقيم الانسانية النبيلة تتدفق عبر خطاب شعري هادئ يكشف عن الروح الشفافة التي يحملها هذا الشاعر المنذور للجمال والحب والذي يناصر المظلوم ويقف بوجه محاولات استلاب حريته :

ما أحب بالمدرسة ينادون وين ابن الوزير

ما أحب قصر الامارة يشيل خشمه عله الفقير

آني كائن من حرير ينذبح عصفور أموت

ينولد عصفور أطير

المطاريحي شاعر يعيش واقعه وينصهر فيه حتى يصبح الواقع جزءا من وجدانه اليومي ، كما هو شاعر تحريضي بذكاء يدعو الى التغيير ورفض مظاهر القبح والعنف ليس بالهتاف العالي ولا بالشعارات الرنانة انما بطريقة ناعمة من خلال طرح قيم الجمال واحلامه البريئة بواقع أجمل للإنسان وبعلاقات افضل بين الناس :

أحلم وطن بلون الناس

ما بي ناس تموت اعله بعيرة جساس

ما بي واحد يهدم بيته

ويعمر بيت الترباس

احلم بيت لكل مسكين

بطعم الماي

احلم وطن بلون الناس

بي باجر احلى من اليوم

وطن ترابه نجوم

اطفاله نجوم

تبقى الديوانية مدينة ولادّة للإبداع والمبدعين من خلال ما نشهده من حركة شعرية شبابية تواقة لتقديم الأفضل لمسيرة الشعر الشعبي العراقي .

***************************************************************************

غول وبهيئة ابنادم

حسين جهيد الحافظ

ما بين صفنات الليالي

او بين دخان الجگاير

گمرة الفانوس ظلمه

اتخورست كل البصاير

غفله وابسوگ النخاسه

انباعت ابخسه الضماير

انذبحت اوراق الثبوت

ابغير ديه

ضاعت ابجنطة مسافر

كلشي بينه صار اخرس

بس جوازات السفر

صارت منابر

الصدگ ميزانه نازل

والچذب عالي الچذب

فوگ المناير

ماتت ابهمهه القصيده

اتخوشبت شفة الشاعر

والشعر ذاك شعرنه

الچان طبعه طبع ثائر

عود ليش صار الشعر

هسه

صار همسه

تكتب إبلا مشاعر

والوطن صار الوطن

للأجنبي

 او طابو للبائع ضميره

 ‏سكتته تكتب خواطر

الوطن وي الوطن

نافض اگوامه

هيبته صفنة مهاجر

چلمة ضاعت

بين ألاف الدفاتر

او شوگ الأحديثات

حلوات الضفاير

طاح وي عاشور دمعه

أبخد محب لحسين

وابحبه يفاخر

يندب وطن

 صار الوطن

 للدجال و اللص المغامر

اليفرح الحزن اليتامه

وابتعب أهله يقامر

والحرامي

 صار ناطور اببلدنه

وأصبح الناطور حائر

.ابن البلد صار اللفوه

واللفوه ابن البلد صاير

حاكم أبأمر الله يمكن

ينه ابكيفه او يامر

يذبح او يطبخ تباهي

كرسي ويصدر أوامر

اتگول چن جده الحسين

او هو بسم حسين كافر

والحبربش ٠٠٠!

ذول لگامة وكتنه

يمه اصطفو سواتر

همه ذوله ومن مثلهم

خلو الما عنده غيره

ايصير أمر

ابحزن أهله ايموت فرحه

شغلته كسر الخواطر

(ينعم بالديباح والحل والحلل)

والشعب يكسر الخاطر

 ابتعب ناسه

 ‏ يسكر ‏الحد الثماله

 ‏وبمصيبتهم يتاجر

 ‏ابن حسنيه الامجديه

 ‏ابين ليله وي ضحاهه

 ‏او صار تاجر

ابروح ابوك ‏اشترجه منه

غير تمزيق الاواصر

غير بيع الوطن خرده

او بالمزاد العلني

 بس الله ساتر

 ‏بسط ابسوگ النخاسه

 ‏ايببع بالمفرد او جمله بالحراير

 ‏باع كلشي ابغير واعز

 ‏الغيره والناموس

 ‏لا حته المصاير

غول وابهيئة ابنادم

او هو أصلا بالأصل

من أصله فاجر

بالاصل من أصله فاجر

**************************************************************************

بطّل وياي اللعب

حكيم عبد الواحد الخزاعي

ما بيه حيل العشك

ما بيه بعد احترك

وبناره اجوه

ابتعد عني بعد

مو توه گلبي برد

كل باب بيه انسد

لا تقترب فدوه

بطل وياي اللعب

خاف اخسر وانغلب

كلش رجيج الگلب

اشبلعجل يهوه

شفتك بلهفه تجي

تحجيلي اجمل حجي

من عندي حب ترتجي

اتوسل  وگوه

توفيلي انته احلفت

باولهه ليش اخلفت

لمن شفت وعرفت

گلبي بده يهوه

ماعنده طبع البشر

بلا  تفاهم  غدر

بالطيبه ياخذ صفر

بس مية بالقسوه

******************************************************************************

شوگ بآخر الأيام

سامي عبد المنعم

وديت العمر كله ...

ورجعلي إبلا نهر .. لا ماي

شلون اوصل بساتينك

ما ظل بيه .. بس جرة نفس بهداي

شلون اوصلك .. إبيا حيل

وإنت الطافحه سنينك

ليش إتغيرت .. فد نوب

وتبدل طبعك .. وثگلت موازينك

يانسمه .. التدليني عليك إبليل

واسكر من عسل تينك

ياشباچ عمري ...

إمنين اجيب النوم

وإنت النوم كله .. إمساهر إبليلك

خايف .. من زعل عينك

اذا ردت اشتكيلك يوم

اخاف اجرح شعورك ...

بالعتب واللوم

ادور  إعليك ...

من اول ماعرفت المستحه لليوم

ادور إعليك .. بين الناس

وارسمك .. شفه مليانه دفو

مابين كاس وكاس

إنت من يا دنيه إجيت ..؟

ومنهو دلاك إعله بابي

وليش ماجيت إبشبابي

يابلم .. جابك الصوبي

ونهري يابس من زمان

منين اجيب العمر ...

حته ايوالم سنينك عليه

آنه حاير .. منين ابدي

شلون اجيسك ..

شلون ابوس الجمر بشفافك

وإنت الحيل كله ...

وآنه ذابل من زمان

وانت .. باول طيحتك

واول دلالك

******************************************************************************

الصفحة الحادية عشر

وحدة الروح/ جديد محمد خضير

القاص العراقي البارز محمد خضير، صدر له مؤخراً كتاب جديد بعنوان “وحدة الروح” عن دار الرافدين - بغداد.

الكتاب يدرس لوحات الفنانة التشكيلية المقيمة في فرنسا ذكاء طارق مع لوحاتها التي ترافق النصوص.

وهو جانب حي من اهتمامات القاص محمد خضير حيث يرصد بدقة عدداً من الاعمال التشكيلية التي يتفاعل معها ويكتب عنها بانتباهات ورؤى جادة وجديدة.

************************************************************************

شعرية الرفض والأحتجاج في «مرايا عُمَرْ سَعدُون».. الوطن.. محاصر بين الحدائق والحرائق

زهير الجبوري

حين تصبح القصيدة مشروعا خطابيا هادفا، فإن جلّ ما تحتويه ينطوي على الحماسة وعلى الأندفاع الكبير نحو تحقيق الأهداف المطلوبة، والشاعر عدنان الفضلي واحد من ابرز الشعراء الذين قدموا تجاربهم الشعرية في نقد الواقع عبر (شعرية الرفض والأحتجاج)، فقد عرفته هكذا عندما كان يقود مع اصحابه تظاهرات تندد بحقوق الأنسان العراقي، وما ثورة تشرين إلاّ علامة فارقة له وللعراقيين جميعا في المواقف الرافضة هذه، وتجربته في المجموعة الشعرية (مرايا عمر سعدون/ قصائد تشرين/ 2022) خير دليل في الأمساك بتاريخيتها عبر شهداء هذه الثورة، وقد بان ذلك من خلال عتبة الأهداء (الى: الفتية الذين آمنوا بوطنهم فزادهم العراق قوة وبسالة)، والمثير للأنتباه أن (الفضلي) في قصائده التشرينية رصد بشكل دقيق الأجواء التي عاشها شهداء الثورة، لتصبح شواهد معاشة، بمعنى انه كان برفقتهم، وكان مشروعاً لذيذاً للأستشهاد، فكانت القصائد مدونات شعرية للشخوص والأماكن والأجواء الساخنة التي سيخلدها التاريخ، لذا كانت النصوص معبرة عن:

1ـ مشهدية الشخوص: تحيلنا الى حقيقة المواقف التي شهدت صرخات المنتفضين وهتافاتهم ، فما كان حضورهم ـ أي شخوص تشرين من شهداء وبعض المشاركين ـ سوى تحميل مواقفهم إزاء المشهدية التاريخية الكبيرة لتشرين وتأطيرها داخل بنية القصيدة، فالشعر غالبا ما يخلد المواقف التاريخية، لذا كان لـ(عمر سعدون ، وصفاء السراي ، وثائر الطيب ، وعلي العصمي ، وقدوس ، وحمزة كامل ن وجمانة) من الشهداء ، و(عارف الساعدي ويوسف الزبيدي) اللذان شاركا في الثورة التشرينية وهما على قيد الأنتفاضة والحياة، المرآيا العاكسة ، لذا أحسب ان ما قام به الشاعر (الفضلي) ينطوي على قصدية الأمساك بفضاءات الأصوات التي صرخت (نريد وطنا)، والتي تمركزت عبر مواقفهم لتصبح رموزا ، ثمَّ تتحول الى نصوص، وهذه النصوص هي من وظيفة الشاعر ومشروعه التدويني، فالمجاز الشعري وبلاغة الجملة اسطرت الشخوص/ الشهداء، نقرأ في قصيدة (فتى الدخان)، الى الشهيد (صفاء السراي):

ذاكرة الفتى الراكض في تلك الأمتار

محصورة بين حدائق وحرائق

لا صراخ ينقذه

ولا الأشارة يفهمها الأوباش

لذلك استدار عائدا الى الجسر

وجوفه مليءٌ بالبارود والدخان (ص7).

إنَّ مشهدية المقطع الشعري هنا، ليس لتأطير حالة الحدث حسب، إنما لأعطاء (الفتى الراكض الذي استدار وجوفه عائد الى الجسر وهو مليء بالبارود والدخان) البعد الرمزي لهوية كبيرة هوية وطن، هوية موقف، هوية رغبة ، كلها استفاضت عبر تعميق دلالي لأنتفاضة عشنا تفاصيلها، كذلك نقرأ في القصائد (شهداء ولكن ..، فرانكشتاين في الديوانية ..، الفتى الذي أوقف هجرة البساتين)، ما انطوت عليه جدلية الحدث ذاته، ففي قصيدة (شهداء ولكن) المقطعية ، حملت ذات الأسماء التي اشرنا اليها، غير أن (لكن) اعطت البعد الشعري التوظيفي لكل شخص/ شهيد، فـ(حين سقط عموري ../ انحنى ظهرُ الحبوبي) و (ثائر الطيب: كان يتمشى مثل أسمه /مبتسما يعيش .. / مبتسماً يلوّح بالثورة/ مبتسماً حدّ الشهادة)(ص25ـ 26).

2ـ مشهدية الأماكن : وهي المناظرة لأدوار الشخصيات، والشاهدة على الأحداث، والمدوّنة لكل ما حصل في الثورة التشرينية، والشاعر هنا أيقن بأن الأماكن علامات تؤثث الأشياء وتوغل في أداءات الأحداث، ومع ان المكان يرتبط ارتباطا جدلياً مع الزمان ، وهو في ذات الوقت (مرتبط بالأنتماء والألفة) الا انه (يتحول من مجرد موقع جغرافي الى انتماء وجداني وعاطفي) بحسب (باشلار)، وهذا ما أمسكه (الفضلي) في قصائده، فلم تكن المسافات بين مدن البلد، وبين العاصمة سوى عنوان واحد، فتحولت الأماكن (ساحة التحرير..، المطعم التركي..، الشوارع) في بغداد، والأماكن الأخرى في جغرافية الوطن، الى كتلة واحدة وشعار واحد وهدف واحد، حتى الجدران واسقاطات المنتفضين عليها؛ اصبحت شعارات لمدونات تشرينية، فالقصائد (مطعم بنات تشرين..، المدينة والزجاج الذي يمشي حافيا..، زهور ساحة الوثبة..، لوحات شكران)، استحضرت سرديات الثورة ، لا بهوس اصحابها ، إنما بحماس الحدث، فكانت جلّها نصوص ملتقطة من قبل الشاعر، ولعل هذه اللّغة التدوينية ، لغة شاعر منتفض، مثلما هناك سارد شاهد، كتجربة القاص الكبير محمد خضير في (المحجر) والتي تناولت ذات الموضوعة بأشتغالات سردية خاصة، لذا نقرأ في قصيدة (مطعم بنات تشرين): خذ ما شئت أنت .. وأترك لنا وطناً نستسيغ طعمه فنحن المطعم الأخير الذي .. يريد لبنات تشرين .. أن يشرفن عليه .. حتى لا نجوع من جديد ..(ص21). لعبة الكتابة الشعرية للأماكن، تتضح أكثر بروزا عن النزعة التدوينية (للحيزـ المكان)، وهنا تكمن حقيقة الأستعادة لما يدور من أحداث داخل إطار المكان ، فـ(المطعم الأخير..الذي يشرفن عليه بنات تشرين) دلالة بوحية مستعارة ، كذلك نقرأ في قصيدة (لوحة شكران)، حيث تتضح (ساحة الحبوبي) بوصفها المساحة المكانية المنتجة للحدث التشريني للفنانة (شكران):

في تشرين .. صارت في حيرة من وعيها

تقارن ما بين رهبة اللّون .. وما تبثه فضائيات الرعب. (ص48).

حفريات الأماكن، واللغة الشعرية/ التصويرية لما يدور من أحداث، في حقيقتها تنطوي على وظيفة الكشف ، مهما كانت طريقة الشاعر في توظيف لغته، ولم تكن طريقة الشاعر عدنان الفضلي في (مرآياه) سوى الأمساك بالمرحلة التاريخية لثورة تشرين الخالدة، ومع ما جاءت به قصائد المجموعة من موضوعات أشرنا اليها الاّ انها تتمتع ايضا باشتغالات واضحة وبارزة للعبة التناص والأستعارات التاريخية السومرية، لأنه ببساطة ينطلق من عمق جذوره الجنوبية وله اشتغالات في ذلك.

***********************************************************************************

“الخط نقطة تتنزه” تخطيطات خالد خضير إنموذجا

خليل الطيار

نزهة النقاط 

“الخط نقطة تتنزه” هذا ما يصفه المنظر “بول كيلي” في كتابه الثمين والثري في فلسفته “نظرية التشكيل”، وربما يعد هذا التوصيف الدقيق مفتاحا لتعقب حركة تنزه نقاط الخطوط في أعمال “خالد خضير” النادرة التشكل، فهي تنطلق من نقطة ابتداء تأخذ طريقها لتتنزه في معمارية خطوطه البعيدة المدى … لكن “خالد خضير” لا يرغب لهذه النزهة، أن تكون استجماما عفويا وعابرا، بل يفرض على نزهة نقطته الأولى أن تحدد معيار رحلتها، ويرسم مواطن توقفاتها المؤقتة لتسهم بإظهار عوالم مخبأة في إدراج ذاكرتنا، ويترك لنقاطه وظيفة بيان حروف معانيها المكتشفة، فهي محطات وعوالم استذكار لأحاسيس مضمرة في دواخلنا، وتخرج من خزين ثقافي ومعرفي معمق عند “خالد خضير” وتظهر مجتمعة أحيانا دفعة واحدة كمكابدات قلقة، تجد في لوحاته مستقرا لتعلن عن نفسها بمفردات رمزية متعددة في دلالتها. وتفرض أثرها بقوة في مضمار تخطيطاته المحررة من قسرية الإطار. فهي نقاط ارتحال لخطوط لا تقبل التوقف عند حدود نزهتها المتناهية داخل مساحة مقيدة، بل تنظر لتستريح معبرة عن بداية مضمون مؤجل الاكتمال، لتعاود رحلتها في تخطيط آخر، سنجد فيه استكمالا لآثار ما تركته من انطباعات وعوالم، ظهرت شاخصة بقوة في لوحاته السابقة والمتعاقبة والأسرة.

إذ لا يمكن معرفة مدى حدود النقطة في لوحات “خالد خضير”، إلا بمشاهدة كل جغرافية تخطيطاته، ومحاولة الوصول إلى المنتهى فيها. وبالكاد ستتوقف تشكلاتها، فهو يبقي نقاط ذاكرته تتنزه مسترخية بحرفية عالية، لتدلل على اتجاهات رحلتها الممتدة إلى ما لا نهاية لتدخل أزمنة حاضر تلقيها، بعد أن تأسست بأزمنة أحلام ماضية، لا يمكن القبض عليها بنقطة واحدة. لذلك يمنحها حرية رسم خطوطها الحاضرة لتتعرف على عوالمها بهدوء وتعرفنا بها في ذات الوقت.

الانعتاق من ربقة التأطير

منذ أن جَرَّ “خالد خضير” أول خط على نطوع رسوماته ووضع نقطها، كان يدرك أن “تأطير اللوحة” سيقيض حدود البوح فيها، ويعجزها عن احتواء فكرته، فحررها منه. هذا التحرر من حدود الإطار، ترك له مساحة مفتوحة، غير مقيدة بربقة التوازنات الفنية المشروطة، فهو لا يرسم داخل مساحة، وإنما يتجول في عوالم. لذا لا نجد في لوحته مكانا محسوسا أو ملموسا بل نعثر فيها على أفكار متعددة! فهي لوحات مفتوحة الأفق تستوعب علامات “سيميائية” تنقط له ما يريد تكثيف التعبير عن دلالاتها. فهي مسرودات نقطية لا تقبل التكيف مع الكم ولا تقبل تحديدها بسرد مكتوب ينتهي معناه عند نقطة رأس السطر!

تنقيط خزين الذاكرة

متون تخطيطات “خالد خضير” تحتوي على مكنونات متشعبة يستعيض لسردها، بالرمز، والاستعارة، والتماثل، والتشابه. وسرعان ما تنبعث فيها العديد من موروثات ثقافته المكتنزة في مدياتها، ما تنفك ترمي بضلالها بقوة في لوحته فنجد له تماثلا لرقعة الشطرنج التي يجيد رسم استراتيجية تنقلاتها مستفيدا من تشكلات مربعاتها الميدانية. كما نجد في لوحته آثارا من النقوش والمنمنمات الإسلامية والآثارية، كما في توظيفه لرسمة السعفة السومرية، يماثل فيها ما يتفلت من تشبع مخيلة بيئته المحلية، حيث تشكل سعفات “نخيل البصرة” إرثا في ذاكرة لوحاته التخطيطية. كما تترك موروثات قصص “كليلة ودمنة” و “ألف ليلة وليلة” تأثيرها عنده، كما يستفرغ صياح ديكة “شهريار” المخلصة من قهرية العذابات والموت المحتوم! وطالما بقيت علامة الرأس المقطوعة، في تشكلاتها الحسينية المفجعة، تحملها قواعد تخطيطاته دائما، والتي يحاول أن يترك فيها أثرا لخياطة أوجاع جسده النازف.

لو تتبعنا مسار خطوطه وتنقيطاته، سنجد أن رسومات “خالد خضير” تعتمد طريقة السبك المتداخل والمترابط، على الرغم من تزاحم الخطوط والنقاط في نقوشاتها. فهو يعتمد طريقة الحائك الماهر الذي يجيد فن وضع “العقدة” الأولى لسجادته وهو يدرك مسبقا مكان إنهاء عقدتها الأخيرة مهما طال مداها.

ثراء النقد بالتطبيق

يبذل “خالد خضير” جهدا لتكون رسوماته ممثلة عن مستوى وعيه التنظيري، فهو ناقد حاذق ترك إرثا نقديا متفردا، عزز من رصيد النقد التشكيلي المتخصص، ويعد من أعمدته الفاعلة في ملاحقة مستوى منتج التشكيل العراقي، يواكب أفقه، وتحولاته، ويرصد مفاهيمه الفنية، ويتابع بحرص نتاج الرسامين الرواد ومجايليهم، ويرصد بوعي تطور أفق اللوحة الحديثة على أيدي الرسامين المعاصرين، ويترك لها قراءات معرفية معمقة.

هذه الثقافة المعرفية المتخصصة أجبرت “خالد خضير” على ان لا تظهر رسوماته المبكرة في حالة ابتدائية سائبة من حدود التصنيفات الأسلوبية. ولا تتوقف عند مضمار التخطيط، بل ترك فيها أثرا جماليا لتتلمس مساحة اللوحة التشكيلة الحديثة وتختار نفسا “سيميولوجيا” كمرتكز لسردياتها. فهي أعمال تضطرك إلى الحفر في أخاديدها إلى ما لا نهاية ولا يمكن حصرها بعنوان محدد. فهي أقرب إلى المتون المفتوحة التأويل، منها إلى حالة العنونة المحددة. إن لوحات “خالد خضير” التخطيطية، تمتلك كل مقومات معاييرها الجمالية، لأنها تتأسس على إرث معرفي غزير، فهو لا يترك فيها أثرا لثغرة، شكلا ومضمونا، لأنه الناقد الأول لمضمار لوحاته. ناهيك عن أن أعماله تعد مصفوفة شطرنجية، امتلك خبرة عريقة في رقعتها لاعبا ومدربا، لكنه استبدل في رسوماته البيدق بقلم التخطيط، ليتلاعب عن طريقه بنقلات مصفوفاته البَصًرية، ليعطي بحكمة قرار كش ملك لأحكام قبضة سرديتها ؛ فتخرج لوحاته التخطيطية من يد لاعب مهاري يجيد فن صناعة نجاحها مسبقا. وهو ما يثير استغراب جمهور التشكيليين عن أسباب عدم تطوير “خالد خضير” هذه البدايات المدهشة لاشتغالاته التخطيطية، المثيرة في مفاهيميتها، والفريدة في اسلوبيتها؟ وقد لا تبرر انشغالاته التنظيرية، واهتماماته النقدية لتضييع فرصة الحصول على فنان تشكيلي ثري، أفصحت بداياته عن مستقبل لمشروع فنان تشكيلي كبير.

************************************************************************

إنطباعات التلميذ المشاغب عن مُعلّمه الصاخب

ليث الصندوق

عند بوابة الدخول إلى المدرسة

ينزع حنجرته البيتية

ويلبس حنجرة المهمات الرسميّة

إنهُ مُعلّمُ الصُراخ

وراءَ أسنانِهِ يُخفي مستودعُ متفجّرات

ما إنْ يفتحُ فمه

حتى تتحرّك الصفائح التكتونية لقشرة أدمغتنا

فصُراخُهُ يتدفّق من نُخاع العظم

جارفاً في طريقه

ما في حقائبنا من الشتائم والضحكات

ومع صُراخِهِ تتهاوى الأسقفُ والجدران

ويُخرجُ المسعفونَ التلاميذَ من تحت الأنقاض

حتى عمائر المعلمُ الخرسانية

لم تصمد أمامَ انفجاراته المتتالية

فإذا ما صرخَ

تطايرتْ أسنانه

وقضينا الدرسَ نبحث عنها

في طيّات شعورنا المُجعّدة من الخوف

أما إذا أغلق فمه

فتتكفلُ عيناه بالصراخ

في البدء كنا نلوذ بالملاجيء

إتقاءَ الشظايا العمياء

لكن بعد أن تحجّرتْ آذانُنا من الصفعات

ولم تعد تخرقها مثاقب الفولاذ

أدركنا أنْ ليس كلُ فمٍ صارخٍ هو فوّهة مدفع

فصرنا نلعب داخل فم المعلّم

متقافزين كالأرانب على الأسنان

***************************************************************************

ريشات المهب

نجم خطاوي

كم كنت ندية خضراء،

رقصات غصون الصنوبر،

تهزهزني بكل الوداعة، عائمة في الفضاء العجيب.

وهذا يخص الماضي بالطبع، قبل انهمار خريف اللؤم،

ذاك الذي دعس الحلم، وصيرني، في مهب الريح،

ورقة صفراء ذابلة لفك طلاسم الحيرة،

وقد داهمت الأمكنة،

يلزمك شيء  من حكمة الرعاة،

وقسط  من فراسة الطائر.

ولفك لغز ضجر استوطن قلب امرأة،

يلزمك الكثير الكثير

من عبقرية فيثاغورس من سذاجات العاشق،

خسارة الوهم بخلود المشاعر، رغم ارتجاج القناعة

عسير جدا أن تبقى قبلاتنا ساخنة

حين يطوقنا الثلج،وتصير نوافذنا باهتة رتيبة

قمة في البلاهة، الحلم بعشب أخضر،

وسط زحف زقوم القحط.

في الزمن فصول وغيوم من أين أتتك القناعة،

بفكرة دوام السطوع ؟حماقة لا تضاهى

الظن بالورود  تبقى يانعة حتى من دون ماء

حين يدب الخصام، مخدة واحدة، لا تتسع كثيرا،

لوجهين متقابلين. في العشق،

تصح تماما، فكرة المبادلة، لا عطاء مطلقا،

دون منح سخي. حين تهرم السنادين،

لا فائدة ترجى، من تعلم صنعة سقي الأزهار.

حين الهدايا يكسوها الغبار،

تصير حجة النسيان، دون معنى وبلا جدوى.

لا نفع لفيض بحر مدفون حينما العطش،

يهد ساق النبتة !! لا يقين مدركاً،

لبقاء توهج نار العشق،

حين خمول عادة التحطيب.

وسط بحر الموج، كيف للمركب من وصول،

وسط شيوع ملل التجذيف.

ضريبة كسر جرة الماء، تقمص الألم،

مع العيش طويلا،

بمرارة الذكريات.

**************************************************************************

الصفحة الثانية عشر

الفنان التشكيلي عماد جبار..  في منتدى شيوعيي بابل الثقافي

الحلة - محمد علي محيي الدين

احتفى المنتدى الثقافي للجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل، بالفنان التشكيلي الرائد عماد جبار ومنجزه الإبداعي. 

جلسة الاحتفاء التي احتضنتها قاعة فرعية الشهيد حيدر القبطان، وحضرها مثقفون وأدباء وفنانون ومهتمون بالفن التشكيلي، أدارها الفنان سمير يوسف، وافتتحها بتقديم نبذة عن سيرة الضيف، وبإلقاء ضوء على تجربته التشكيلية وما تميزت به لوحاته ومنحوتاته من أساليب فنية، فضلا عن أبرز المعارض التي شارك فيها.

بعدها تحدث جبار عن الفن ودوره في الحياة. ثم تطرق إلى بداياته الفنية المبكرة، والتي ظهرت بوادرها خلال المراحل الدراسية الأولى، ثم تكاملت بعد التحاقه بأكاديمية الفنون الجميلة في بغداد.

وأوضح انه اضطر إلى ترك الدراسة في الأكاديمية إثر تعرضه إلى ممارسات قمعية على يد النظام الدكتاتوري المباد، بسبب انتمائه للحزب الشيوعي العراقي، مضيفا أنه بعد حرمانه من دراسة الفن التحق بمعهد إعداد المعلمين – قسم الرسم.

وتابع قوله أنه بعد تخرجه في المعهد امتهن التعليم في المدارس الابتدائية، لكنه اضطر بعدها إلى ترك وظيفته جراء “أدلجة” التعليم لصالح الحزب الحاكم، كما اعتزل العمل الفني.

 وقال انه بعد سقوط النظام الدكتاتوري عام 2003 عاد إلى وظيفته وعمل مشرفا في مركز الأشغال اليدوية التابع لمديرية تربية بابل، وشارك في عدد من المعارض الفنية التي أٌقامتها نقابة الفنانين وجمعية الفنانين التشكيليين في المحافظة، فضلا عن مشاركاته في معارض أقامتها اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل على شرف مناسبات وطنية وحزبية.

ونوّه المحتفى به إلى أنه مُنح جوائز وشهادات تقدير عديدة، على مساهماته في المعارض التشكيلية. 

وتخللت الجلسة مداخلات عن تجربة المحتفى به، قدمها عديد من الحاضرين، كان أولهم الناقد د. رشيد هارون الذي رأى أن تجربة الفنان جبار ثرّة، وأعماله مميزة. أعقبه الناقد عبد علي حسن الذي تطرق إلى التركيب الفني للوحات جبار وما امتازت به أعماله من إيحاءات وتعبيرات تؤشر أصالته الفنية.

وكانت هناك مداخلة لمدير النشاط المدرسي السابق غالب العميدي، الذي كان لصيقا بالمحتفى به وملما بمسيرته الإبداعية. إذ تحدث في مداخلته عن البعد الجمالي للوحات جبار وعن منحوتاته الخشبية المستوحاة من الواقع الاجتماعي.

آخر مداخلة كانت للشاعرة حسينة بنيان، التي أبدت إعجابها بالأسلوب الفني للمحتفى به، والتعبير الصادق عن خوالج النفس الإنسانية في أعماله.

وفي الختام، قدم الرفيق سلوان الأغا باقة ورد باسم المنتدى إلى الفنان عماد جبار، وأخرى قدمها الفنان عبد الحسين الخفاجي إلى مدير الجلسة الفنان سمير يوسف.

 *****************************************************************

يوميات

  • الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، يضيّف هذا اليوم الثلاثاء الفنانة صبا إبراهيم، لتتحدث عن تجربتها في التمثيل الدرامي.

الجلسة التي من المقرر أن يديرها د. صالح الصحن، تبدأ عند الساعة 5 عصرا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد.

  • رابطة النقاد والأكاديميين في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، تعقد غدا الأربعاء جلسة بعنوان “انطولوجيا الحرمان في الفن الروائي العراقي والإيراني – دراسة مقارنة”، يقدمها د. محمد مهدي ياسين الخفاجي.

تبدأ الجلسة التي سيديرها د. سمير الخليل، عند الساعة 6 مساء على قاعة الجواهري في مبنى الاتحاد.  

 ******************************************************************

صور النوّاب الكبير  تزيّن الحلة

الحلة - طريق الشعب

علق فريق من شيوعيي بابل يتقدمه الرفيق سلوان الأغا، أخيرا، 4 صور للشاعر والمناضل الكبير الراحل مظفر النواب، في التقاطع الذي يحمل اسمه وسط مدينة الحلة.

وفي مركز المدينة، وتحديدا عند “ساحة باب المشهد” القريبة من سجن الحلة المركزي، افتتح  قبل نحو شهرين تقاطع يحمل اسم النوّاب، بحضور ومشاركة سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي. وقد جاء تعليق الصور الأربع استكمالا لهذا العمل.

وتخلّد هذه الساحة اليوم الملحمة البطولية لنزلاء سجن الحلة من الشيوعيين عام 1967، الذين تمكنوا من حفر نفق طويل داخل السجن، هرب منه 40 سجينا شيوعيا. وقد كان النواب قائد هذه العملية البطولية.

 ********************************************************

الناصرية تغرس 30 ألف شتلة

متابعة – طريق الشعب

باشرت بلدية الناصرية أخيرا غرس 30 ألف شتلة مختلفة الأنواع، في الحدائق العامة والجزرات الوسطية، وذلك بهدف زيادة المساحات الخضراء.

وبحسب مدير شعبة الحدائق في البلدية حازم محمد، فإن «هذه الحملة التي ستستمر 30 يوماً، ستتضمن زراعة شتلات البيزيا والأرجيريا والكالبتوز والأكاسيا المصري والجهنمي والدلفة والمينا».  وأضاف قائلا في حديث صحفي، أن الحملة تهدف إلى زيادة المساحات الخضراء وزراعة أنواع معينة من النباتات دائمة الخضرة، التي يتم تحضيرها في مشاتل البلدية»، مؤكدا أنه «من المؤمل أن يصل عدد الشتلات التي ستتم زراعتها، إلى 30 ألف شتلة خلال شهر كامل».

وأوضح محمد أن «الحملة بدأت من حديقة الدب نهاية شارع الحبوبي، وبعدها ستنتقل إلى حدائق حي الشهداء وحي أور، ومتنزه صوب الشامية والجزرات الوسطية في شارع الإمام علي».

 *******************************************************

يحفل بالنشاطات الثقافية والفنية «شارع الفراهيدي» في البصرة.. يحفل بالنشاطات الثقافية والفنية

متابعة – طريق  الشعب

يشهد “شارع الفراهيدي” للثقافة والفنون في البصرة، مساء يوم الجمعة من كل أسبوع، أجواء حافلة بالنشاطات الثقافية والفنية. حيث يتجمع العشرات من الأدباء والفنانين والمثقفين لمشاهدة معارض تشكيلية وفوتوغرافية والمساهمة في جلسات حوارية ومحاضرات تعليمية، فضلا عن محبي الكتاب الذين يتجولون بين أكشاك الكتب المنتشرة في الشارع لالتقاط عناوينهم المفضلة.

التشكيلي عبد الحسن محمد، يعرض باستمرار لوحاته في “الفراهيدي”، ويقول عن ذلك انه لا يهدف من عرض لوحاته إلى بيعها، إنما ليطلع عليها زائرو الشارع، مشيرا في حديث صحفي إلى انه في كل جمعة يضيف لوحة جديدة إلى معرضه.  ويلفت إلى ان الناس يقبلون إلى معرضه لمشاهدة لوحاته، والتقاط الصور معها.

من جانبه، يقول الشاعر المعروف داود الغنّام، وهو من رواد الشارع، أن “ظاهرة شارع الفراهيدي في البصرة امتداد لتأثر البصريين بشارع المتنبي”، موضحا في حديث صحفي أن “هذا التأثر إيجابي في كل مضامينه، لا سيما أن الكثيرين من الفنانين والمثقفين في بغداد هم من أبناء الجنوب ومن البصرة بالتحديد”. ويأمل الغنّام من الحكومة المحلية تطوير “الفراهيدي”، مع إضافة لمسات فنية إلى أركانه، ورفد المشاريع الصغيرة الموجودة فيه، بخدمات أفضل.

 **************************************************************

بدأت بـ «كشك» صغير«مكتبة علا» تستقبل القرّاء في الأعظمية وزيّونة

متابعة – طريق الشعب

في الطابق العلوي من إحدى بنايات شارع الضباط وسط مدينة الأعظمية، تفتح «مكتبة علا» أبوابها يوميا أمام القراء ومحبي الكتاب، موفرة لهم مختلف الإصدارات الأدبية والعلمية، وكتب الأطفال، فضلا عن فضاء للمطالعة.

هذه المكتبة التي لديها فرع آخر في «مول دريم سيتي» بمنطقة زيّونة، تعد من المكتبات ذات التجارب الحديثة. إذ خصصت مساحة للقراءة وأخرى لعقد الندوات والحلقات النقاشية، إلى جانب قسم للرسم وآخر للأطفال.  تقول مسؤولة العلاقات في المكتبة، مريم سعد، أنها تأسست عام 2016 بـ «كشك» صغير على أرض «مول الحلة» بمدينة الحلة، ثم انتقلت من هناك عام 2022 إلى الأعظمية في بغداد.

وتضيف قائلة في حديث صحفي، انهم يستهدفون في مشروعهم هذا فئتي العائلات والشباب تحديداً، وان فكرة انتشار المكتبة وتوسيعها من ضمن خططهم المستقبلية.

وتؤكد مريم انهم يحرصون على توفير مختلف الكتب المفيدة والممتعة، خاصة المؤلفات النادرة وغير المتوفرة داخل العراق، لافتة إلى أنهم يخططون في المرحلة المقبلة لتنظيم نشاطات ثقافية خارج المكتبة.

**********************************************************

انطلاق معرض بغداد الدولي للكتاب 24

متابعة – طريق الشعب

افتتح رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أول أمس الأحد، معرض بغداد الدولي للكتاب بنسخته الـ 24، والذي أقيم على معرض بغداد الدولي بمشاركة دور نشر عراقية وعربية وأجنبية.

وفي كلمة له بعيد افتتاح المعرض، قال السوداني أن “هذه التظاهرة الثقافية تجسد الاهتمام الكبير بالكتاب وقارئيه وأهمية الفعاليات الثقافية في صناعة مستقبل يليق بالعراق”. فيما لفت إلى أن الحكومة ستتخذ إجراءات عديدة لتسهيل مهام دور النشر العراقية دعما للفعل الثقافي والتنويري.  وأكد أن الحكومة ستطلق قروضا خالية من الفوائد لدور النشر، وستدعم معارض الكتاب الرئيسة في البلاد. 

وعرضت دور النشر المشاركة في المعرض إصدارات حديثة في مختلف حقول الثقافة والفكر والعلم. وسيستمر المعرض، الذي سيتضمن فعاليات وندوات ثقافية وفنية منوعة، حتى يوم 27 أيلول الجاري.

 *******************************************************************

ليس مجرد كلام.. قانون العنف الأسري وضرورته الملحّة

عبد السادة البصري

إذا أردت أن تبني مجتمعاً تسوده المحبّة والجمال والتآلف في كل شيء ، عليك أن تبدأ بالطفل أولاً، وببناء أسرتك بناءً سليماً ثانياً. وكما قالوا: التعليم في الصغر كالنقش على الحجر، لأن تعنيف الطفل وخلق المشاكل داخل الأسرة يؤدي إلى التمرّد والتفكك وتحلل الأسرة.

في النصف الثاني من سبعينات القرن المنصرم، في قريتنا الجنوبية وذات ساعة ظهر قائظة، صحا الناس مرعوبين على صرخات استغاثة من أحد بيوت القرية. وما أن هبّ الناس مفزوعين نحو مصدر الصوت حتى وجدوا امرأة جالسة، منفوشة الشعر، تحثوا التراب على رأسها وأمامها جثتا طفلين بعمر الورود تسبحان بدمائهما. فقد أقدم أبوهما بعد احتدام المشاكل بينه وبين زوجته على قتل طفليهما البريئين الجميلين. وذلك ما يحدث حتى اليوم وليس آخرها مقتل الطفل موسى على يدي زوجة أبيه الآثمة.

هذا العنف الذي يرتكبه الزوج الثاني تجاه أطفال زوجته من زوجها الأول مثلاً ، كذلك زوجة الأب تجاه أطفال زوجها من امرأته الاولى، وغيرها من اشكال التعنيف من جانب الآباء أو الأمهات، والتي تصل إلى حد القتل أو الإعاقة أو انحراف الطفل بعد هروبه من البيت تخلّصاً من العذاب. كلّ هذا يحتاج إلى صحوة ضمير نابض بالإنسانية الحقيقية، ووقفة كبيرة كي يتم التصويت على قانون العنف الأسري، وإيقاف هذه الأفعال التي يندى لها الجبين!

ان قانون العنف الأسري وتشريعه بالشكل الصحيح والعاجل هو ركن أساسي في بناء المجتمع والبلد بشكل عام ، فهو الحجر الأساس في بناء أسر مترابطة تشيع فيها الألفة والمحبّة والعمل الجاد المخلص لبناء مجتمع يسوده العدل والأمان والجمال والسعادة والرقي!!