اخر الاخبار

الصفحة الأولى

رائد فهمي: تحالفنا يحمل مشروعاً للتغيير.. إعلان تحالف «قيم المدني» في حفل جماهيري حاشد

بغداد ـ طريق الشعب

توافد حشد كبير من المواطنات والمواطنين، عصر أمس السبت، إلى قاعة فندق فلسطين مريديان ببغداد، للإعلان عن تحالف قيم المدني. وفي بداية الحفل وقف الحضور جميعاً لترديد النشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت استذكاراً لشهداء العراق وانتفاضة تشرين الباسلة.

يهدف إلى تغيير الواقع

وألقى الدكتور علي الرفيعي كلمة رئاسة تحالف قيم المدني جاء فيها، إن” المشروع الوطني لقوانا السياسية يهدف في الأساس إلى تغيير واقع فاسد وهو المطلب الأساس لانتفاضة تشرين المجيدة عام ۲۰۱۹ التي حظيت ولا زالت تحظى بتأييد الغالبية العظمى لشعبنا باعتراف قيادات معروفة في تحالف قوى الدولة”.

وتابع في الكلمة “نرفض التمويل الخارجي لتمويل الحملات الانتخابية لصالح الأحزاب والمسؤولين الذين يتحكمون في القرار السياسي للبلد وهي معروفة وتتم ممارستها بالوضوح أمام أعين الجميع. يعتمد تحالفنا على التمويل الذاتي لأعضائه”.

واختتم كلمته بالقول: أملنا كبير بثقتكم وثقة أبناء شعبنا بمشروعنا الوطني مما يتوجب دعم تحالفنا بكافة الأشكال، حث الآخرين من معارفكم على ذلك لتحقيق التغيير الذي نصبوا إليه جميعا.

ثمرة من ثمرات تشرين

بعدها ألقى النائب ناظم الشبلي كلمة كتلة وطن النيابية، جاء فيها” هذا التحالف نعتبره جميعا ثمرة من ثمرات تشرين العظيمة، ولكن نؤمن بالمرحلة القادمة في نقل ساحات التظاهر إلى عروش السياسيين في المؤسسات والمشاركة في الحكم بواقع مختلف يضمن تكافؤ الفرص ودعم مجلس النواب حول المشاريع الخدمية للمواطن وخلق مجالس محافظات جديدة. ونؤمن انه كما تمكنت تشرين من إيقاف مجالس المحافظات سابقاً قادرة على أن تكون المتصدرة في المجالس القادمة”.

وفي الفعالية ارتقى المنصة الشاعر الشاب سجاد الغريب الذي القى قصيدة تغنت بالعراق وتشرين وشهدائها الابطال تلاه الشاعر عبد المنعم الحمندي الذي ألقى قصيدة جميلة. وفي ختام الحفل عرض فيديو تعريفي حول تكوين التحالف الذي يعد امتداداً لقوى التغيير الديمقراطية.

رسالة أمل بالتغيير

وعن أهمية هذا الاعلان، أكد سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي، إن “تحالف قيم المدني مبني على أساس مشروع واضح المعالم، مدني ديمقراطي وطني ذي بعد اجتماعي، وهذه هي بداية رحلة طويلة في مجال خوض الحملة الانتخابية لانتخابات مجالس المحافظات، وسيحمل التحالف فيها ليس فقط مشروعاً لمجالس المحافظات وانما مشروع ودعوة للتغيير سيجسدها من خلال برنامجه وشخوصه”.

ولفت فهمي إلى أن التحالف “لصيق بالناس والقطاعات الواسعة الشعبية، وأن التغيير الذي نقصده هو الخلاص من نهج المحاصصة وازالته، فهو المسؤول الأول عن المشاكل سواء الفساد او تردي الخدمات وكذلك مشاكل السلاح المنفلت وثلم السيادة، وهذه نفس التداعيات التي كانت مسؤولة عن فشل مجالس المحافظات سابقاً”.

نحو مشاركة فاعلة

من جانبها قالت الأمين العام للحركة المدنية الوطنية، شروق العبايجي، إن “هذا الإعلان يشكل حركة مفصلية ونوعية في المشهد السياسي العراقي، ونحن من جانبنا نحث وندعو كل ابناء شعبنا على المشاركة الفاعلة في الانتخابات من أجل أن يكون التغيير بيد المواطن العراقي وليس بيد أي جهة اخرى”.

واوضحت أن آلية اختيار المرشحين “خضعت لمعايير اعتمدت فيها الكفاءة والنزاهة والمبدئية والثبات على القيم، ورغم المغريات التي عرضت على مرشحينا إلا أنهم تمسكوا بتحالف قيم المدني”.

**************************************************************************

الحكومة مطالبة بزيادة الاجور

حفاظا على القدرة الشرائية

معلوم ان لارتفاع سعر صرف الدولار تأثيرا اقتصاديا واجتماعيا مباشرا على الدخل والثروة، وعلى تنمية ثروات البعض القليل وإفقار الكثيرين. فهذا الارتفاع هو بمثابة ضريبة تزيد على ٢٠ بالمائة، تفرض على الجميع وتشكل عبئا كبيرا على ذوي الدخل الواطيء والمحدود، وتؤدي الى خفض قيمة الارصدة الدينارية وزيادة قيمة الارصدة الدولارية، التي تعود بالدرجة الاساسية الى ذوي الثروة والدخل العاليين، الى جانب الارباح الريعية الكبيرة التي يجنيها اصحاب البنوك والصيرفات المشاركة في مزاد (نافذة) العملة ، وهي ريعية لانها لا يقابلها انتاج سلعة او خدمة.

فارتفاع سعر الصرف المتواصل يؤدي الى تشديد معاناة ومصاعب الحياة بالنسبة للفقراء ومحدودي الدخل ، فيما يعيد توزيع الثروة لصالح كبار الاثرياء ويعمق التفاوتات الاجتماعية والاقتصادية، وبالتالي ينمّي الشريحة فائقة الثروة.

فما هي اجراءات الحكومة لتعويض الانخفاض بالنسبة لذوي الدخل المحدود، وبشكل خاص الشرائح الاجتماعية الهشة كالمتقاعدين والمشمولين بالرعاية الاجتماعية والفئات المهمشة والفقيرة وواطئة الدخل من غير موظفي الدولة؟ا

ان الفئات المشمولة بالرعاية الاجتماعية لا تزال تمثل نسبة بسيطة من المجتمع، وان المطلوب هو رفع الرواتب والاجور، خصوصا للمتقاعدين وأصحاب الدرجات الدنيا في الوظيفة العامة، الى جانب اجراءات فاعلة لتحقيق استقرار العملة.

 ــــــــــــــــــــــــــــ

*من صفحة الرفيق رائد فهمي في فيسبوك

***********************************************************************************

في اليوم الدولي للسلام.. لا استقرار من دون حلول جذرية

في 21 أيلول من كل عام يحتفل العالم باليوم الدولي للسلام، تعزيزا لمُثُل السلام وقيمه ولوقف الحروب والعنف وتجنيب ملايين الأبرياء ويلاتهما، خاصة وان منطقتنا والعراق تحديدا عانى خلال العقود الأربعة الماضية من صراعات مريرة، ذاق العراقيون فيها ويلات الحروب ونتائجها الكارثية، بدءاً بمغامرات النظام المقبور مرورا باحتلال بلادنا عام 2003 وبانفلات العنف الطائفي، وانتهاءً باجتياح تنظيم داعش الإرهابي مساحات شاسعة من الأراضي العراقية، والذي ما زلنا نعيش تداعياته حتى الآن.

ورغم ما تحقق من انتصار عسكري على داعش يبقى مطلوبا المزيد من العمل، عبر حزمة إجراءات سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية وإعلامية متكاملة لتجفيف منابعه. وليس هذا فقط، بل كل مظاهر العنف والكراهية وتأجيج الضغائن والنزاعات التي تندلع هنا وهناك وأحيانا لأسباب تافهة.

وبعد عذابات الحروب والنزاعات تلك ومآسيهما، ما احوج بلدنا وشعبنا الى السلام الدائم المرتكز على مقومات أساسية، تتمثل في البناء الديمقراطي السليم بمؤسساته الفاعلة والقادرة على صيانة الحقوق وتوفير الثقة وانفاذ القانون على الجميع، وان يكون ذلك هو الملاذ وليس السلاح المنفلت و “الدكات العشائرية” وسواها. وهذا يوجب استعادة هيبة الدولة ومؤسساتها، الامر الذي لن يتحقق من دون بنائها بشكل صحيح واسناد المسؤوليات فيها وفق مبدأ المواطنة وعلى أساس النزاهة والمهنية، وليس المحاصصة واحتكار مؤسسات الدولة لمتنفذين ومواليهم ومريديهم، رغم فشلهم المتكرر وتجربتهم مرة بعد مرة.

والمقلق أيضا هو استمرار انتهاكات سيادة العراق، وتواصل قصف أراضيه بالطائرات او المسيرات بجانب التوغل العسكري في أراضيه، وما يسببه ذلك من خسائر بشرية ومادية وما يثيره من فزع ورعب.

وما حصل في كركوك مؤخرا يثير الكثير من القلق، ويلح على إيجاد حلول دائمة تراعي مصالح الجميع، وتجعل من المحافظة نموذجا للتآخي والسلام والتعايش المشترك.

كذلك ما زالت غصة ما حدث في انتفاضة تشرين من قمع دموي وحشي للشباب المنتفضين راسخة في أذهان المواطنين والمنتفضين، والتي راح ضحيتها 900 شهيد وأكثر من 27 ألف جريح، فضلاً عن أعداد كبيرة من الملاحقين والمغيبين، فيما لم تعلن حتى اللحظة هوية الفاعل والذكرى الرابعة للانتفاضة على الابواب.

وفي هذا السياق ما زال مطلوبا التطبيق الفعلي لمطلب حصر السلاح بيد الدولة، وتفكيك المليشيات ومصادرة سلاحها ومعه سلاح مافيات الجريمة المنظمة وتجار المخدرات.

ان هناك وقائع وظواهر عديدة تزعزع الاستقرار في العراق، يضاف اليها إصرار المتنفذين على تأجيج مشاعر المواطنين في قضايا يفترض أن تعالج بتطبيق القانون وبإشراف مؤسسات الدولة، لكن هذه القوى تدرك جيداً أن بقائها وديمومتها في السلطة يكمنان في اثارة المشاعر، وتجاهل بناء مؤسسات الدولة، وفسح المجال أمام الخارجين عن القانون، وبسط يد الجماعات المسلحة، وزعزعة الثقة بالقوات الأمنية وبالقانون.

في يوم السلام العالمي نتطلع الى ان يسود الامن والاستقرار بلدنا، وهو ما لن يتحقق مع بقاء الظواهر المشار اليها، يضاف الى ذلك وجوب تأمين حياة كريمة آمنة للمواطنين وابعاد شبح الفقر والجوع والمرض عنهم، وإيجاد أجواء يشعر المواطن فيها بانه في مأمن في مسكنه وعمله، وفي حقه في التعبير عن آرائه ومواقفه، وانه لن يلاحق بسبب ذلك.

ويتوجب كذلك تمكين الأجهزة العسكرية والأمنية الدستورية ومحاربة الفساد داخلها واستعادة ثقة المواطنين بها، إضافة إلى استكمال بناء مؤسسات الدولة ومعالجة المشاكل وفقا للقانون والدستور، وقطع الطريق أمام الجماعات المسلحة والداعمين لها من أرباب المحاصصة والفساد.

وفي يوم السلام الدولي نعبر عن خالص الامنيات لشعوب منطقتنا، وعلى الأخص شعوب سوريا واليمن وليبيا، في توقف الحروب والنزاعات والتدخلات الخارجية، ولشعب فلسطين في نيل حقوقه المشروعة كاملة. كما نضم صوتنا الى قوى السلام المطالبة بإيقاف الحرب الروسية – الأوكرانية وتجنيب الشعبين مزيدا من مآسيها وكوارثها.

ان تحقيق وترسيخ السلام والاستقرار والتنمية والازدهار والعدالة، هو ما تتطلع اليه شعوب العالم، وهو ما لابد ان تتحقق عاجلا ام آجلا.

*************************************************************

الصفحة الثانية

النفط: تشغيل مصفى كربلاء بكامل طاقته الإنتاجية

بغداد ـ طريق الشعب

أعلنت وزارة النفط، امس السبت، عن رفع الطاقة الإنتاجية لمصفى كربلاء إلى 140 ألف برميل يومياً.

وقال وكيل الوزارة لشؤون التصفية حامد يونس في بيان، إن “الطاقة الانتاجية لمصفى كربلاء رفعت الى 140 الف برميل يومياً”.

وأضاف يونس، خلال حضوره عملية تشغيل عدد من الوحدات الانتاجية المكملة وصولاً للطاقة التصميمية، ان “الوزارة قامت بتشغيل المصفى بكامل طاقتة التصميمية البالغة 140 الف برميل باليوم”، موضحاً أن “الفترة الماضية كانت تمثل خطوات استكمال انجاز الملاحظات الفنية والفحص والتقييم، تمهيداً لتشغيل وتنفيذ متطلبات الوحدات الانتاجية”.

واكد “تشغيل المصفى اليوم بطاقته التشغيلية الانتاجية الكاملة 100% بعد تشغيل وحدة FCC بالتنسيق مع الشركات المقاولة”، مشيراً الى “انجاز فعاليات تشغيل وحدة التكسير بالعامل المساعد FCC والذي يهدف الى إنتاج مادة الكازولين عالي الاوكتان”.

واوضح، ان “وحدة FCC هي الأولى من نوعها في العراق بإنتاج مادة الكازولين (البنزين) ذو العدد الاوكتاني 96 RON”، مؤكداً “مساهمة المصفى بتغطية جزء كبير من الاستهلاك المحلي”.

***********************************************************************************

مطالبات بمعالجة أزمة الجفاف وصرف الرواتب وتوفير فرص العمل

بغداد ـ طريق الشعب

تتواصل الاحتجاجات المطلبية في مناطق متفرقة من البلاد احتجاجا على تفاقم أزمة الجفاف وللمطالبة بتوفير فرص العمل، فيما يتواصل احتجاج الموظفين في السليمانية المطالبين بصرف رواتبهم.

أزمة الجفاف

أغلق العشرات من المزارعين في منطقة الجزيرة جنوب غرب محافظة ميسان، طريق عمارة - ناصرية احتجاجا على تفاقم أزمة الجفاف مطالبين بإطلاق الحصص المائية بالتزامن مع زيارة وزير الموارد للمحافظة.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، أن مزارعين محتجين على توقف الزراعة في منطقة الجزيرة المتذيلة لناحية السلام طالبوا من خلال تظاهرة نظموها على ذلك الطريق المحاذي لمنطقتهم بزيادة إطلاقات المياه باتجاه نهر السلام لتصل إلى أراضيهم الزراعية التي تتذيل النهر وشمولهم بالتعويضات المالية إثر منعهم من زراعة محصول الشلب للموسم الصيفي الماضي وكذلك منعهم الآن من زراعة محصولي الحنطة والشعير بحجة وجود شحة مائية.

فرص العمل

ونظم العشرات من أهالي البصرة وقفة احتجاجية امام شركة مصافي الجنوب، للمطالبة بشمول أبنائهم بفرص العمل في الشركات النفطية.

وقال مراسل “طريق الشعب” أن “العشرات من أهالي منطقة الشعيبة التابعة إلى قضاء الزبير غرب البصرة نظموا وقفة احتجاجية ليلية بالقرب من شركة مصافي الجنوب، للمطالبة بشمول أبنائهم بفرص العمل في الشركات النفطية التي تعمل بمصفى الشعيبة والحقول النفطية التي تحيط بالمنطقة، إضافة إلى المطالبة بتوفير الخدمات الصحية وغيرها التي تفتقر لها المنطقة التي يقطن فيها نحو 17 ألف نسمة “.

وأضاف، أن “المحتجين حذروا من عودة الاحتجاجات في حال عدم الاستجابة من قبل الحكومة المحلية والمركزية”.

السليمانية

ويشهد إقليم كردستان لاسيما في محافظة السليمانية منذ فترة احتجاجات وأضراب واسع بسبب تأخر صرف رواتب الموظفين، حيث أعلن عدد من الدوائر والمؤسسات الحكومية في المحافظة إضرابًا عن الدوام الرسمي، احتجاجًا على تأخر توزيع الرواتب.

ويقول الممثل عن المعلمين في محافظة السليمانية هاوكار خالد، إن الوضع الاقتصادي سيلقي بظلاله على المسيرة التعليمية والتربوية في كردستان.

وبيّن خالد أن “ المسيرة التربوية منذ سنوات تعاني وتراجعت بشكل مخيف، بسبب الوضع الاقتصادي وعدم تسلم الموظفين لرواتبهم بشكل منتظم”.

ويرى، أن” الاضرابات ستستمر ما لم يتم معالجة قضية الرواتب وحلها بشكل نهائي وجذري، وهذا الأمر متفق عليه بين جميع المعلمين في محافظات الإقليم، لكن في باقي المحافظات مثل دهوك وأربيل هناك تشديد أمني كبير تمنع خروج التظاهرات واستمرار الاضرابات”.

************************************************************************************

الرفيق العزيز وسام مهدي والعائلة الكريمة

بالم وحزن عميقين تلقينا نبا وفاة عمكم صاحب حميد حيدر، الضابط والمناضل الشيوعي  ، والذي كان له دور مشهود في بناء التنظيم الحزبي  في قلعة سكر. تعرض الفقيد ، مع عائلته ، الى الملاحقة والاضطهاد وخصوصا بعد انقلاب ٨ شباط الأسود .

في هذه الخسارة نتقدم اليكم والى عائلة الفقيد الكريمة، باصدق مساعر التعازي والمواساة، متمنين للجميع الصبر والسلوان والذكر الطيب للفقيد .

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

٢٣-٩-٢٠٢٣

*************************************************************************

بــيــان مجلس السلم والتضامن لمناسبة يوم السلام الدولي

في يوم السلام الدولي لا بد ان نستذكر بإجلال الرعيل الأول من الوجوه والشخصيات البارزة التي ساهمت في تأسيس حركة السلم في العراق في عام 1954 وعلى رأسهم محمد مهدي الجواهري، الشيخ عبد الكريم الماشطة، الدكتور احمد الجلبي، فاروق برتو، نزيهه الدليمي، توفيق منير، كاظم السماوي، الشاعر كوران، عزيز شريف. ومعهم اخرون من أبرز الشخصيات الوطنية بلغ عددهم 130 وكان التأسيس في اعقاب النداء الذي أطلقته النساء المجتمعات في بولندا فكانت صرخة من اجل السلام حيث تأسس مجلس السلم العالمي في عام 1949.

في يوم السلام لا بد من الإشارة الى التلازم الوثيق بين السلام والتنمية فلا يمكن تصور حدوث تنمية حقيقية من دون سلام وامن واستقرار.

العالم يشهد الان نزوع كبير نحو سباق تسلح جديد يقوده المجمع الصناعي العسكري الذي يخلق الأوهام من اجل الحروب و زرع المخاوف وإذا عرفنا ان الولايات المتحدة تخصص ميزانية تتجاوز 1,5 ترليون دولار للترسانة الحربية نستطيع ان نتصور من يقف وراء الدوافع التي جعلت الولايات المتحدة تنسحب من اتفاقيات الحد من الأسلحة النووية والصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى والتخلي عن التزاماتها في المعاهدات الدولية وتوسيع حلف الأطلسي ومعاقبة الشعوب بالحصار والانتشار الواسع للقواعد العسكرية في العالم.

الرأسمال المتوحش يقف خلف التوترات في العالم لقد تخلت الولايات المتحدة عن تحذير الرئيس ايزنهاور قبل رحيله من احتمال ان يتحول المجمع العسكري ليقود الدولة ونحن نشهد اليوم هيمنة هذه المؤسسة على القرار الأمريكي.

في عالم غير عادل يصبح السلام قضية جوهرية تقف بالضرورة في الجانب الاخر من تغول راس المال.

عالم غريب يحوز فيه 1 في المائة من السكان على أكثر من 50 في المائة من ثروة العالم.

اليوم يعاني العالم من أزمات متلاحقة بعد الحرب الأوكرانية- الروسية حيث يجرى تغذية هذه الحرب بشكل متصاعد واخرها قرار الرئيس الأمريكي بتزويد أوكرانيا بالأسلحة التكتيكية النووية وذلك ما يساهم في تسعير الحرب وايصالها الى مديات تضع العالم على حافة حرب كونية جديدة تعرض البشرية الى دمار شامل.

ليس هناك أكثر أهمية من التمسك بالسلام والدعوة الى إيقاف الحرب الطاحنة الأوكرانية – الروسية والدخول الفوري بالمفاوضات من اجل انهاء الحرب وإيقاف نزيف الدم.

العالم يتعرض الى أزمات اقتصادية خطيرة بسبب هذه الحرب التي انتجت ازمة غذاء تسحق شعوب العالم وليس امام هذه الشعوب في اسيا وافريقيا وامريكا اللاتينية غير التوحد والتعاون في مواجهة الهيمنة القطبية الأحادية التي اشعلت الحروب والأزمات في مناطق عديدة من العالم.

ان منطقة الشرق الأوسط الغنية بمصادر الطاقة تتعرض أكثر من غيرها لضغوط وتدخلات عسكرية ومحاولات لتأزيم العلاقات بين دول الإقليم ما يجعل هذه المنطقة أكثر مناطق العالم لتوريد الأسلحة تحت طائلة أوهام مختلقة يرافقها زرع بؤر للتوتر جعلت هذه المنطقة من أكثر مناطق العالم قلقاً وتعرضاً للإرهاب والمنازعات.

ان حركة السلم بعد إعادة تأسيسها بعد سقوط النظام الشمولي تسعى لتوطيد قواعد السلم بتبنيها لمفاهيم العدالة الاجتماعية والمساواة ورفض الطائفية والعنصرية والالتزام بتعزيز الديمقراطية ودعم حقوق المرأة التي تتعرض الى ظلم تاريخي وتمييز يعطل قدراتها ومساهماتها في بناء مجتمع متوازن. وتسعي الحركة ملتزمة بإقامة دولة مدنية حديثة ونظام علماني يقوم على قاعدة التمايز بين وظائف المؤسسات الدينية ومؤسسة الدولة ومصالح الناس الحيوية.

ان السلم المجتمعي في أي بلد من بلدان العالم هو ركيزة لسلام عالمي شامل تتخلص به شعوب الأرض من شبح الحروب ومن أسلحة الدمار الشامل ومن اجل بيئة نظيفة ومناخ غير ملوث بالانبعاثات الغازية الخطيرة التي اخذت تهدد مستقبل سكان الأرض بالكوارث والامراض والتغيرات المناخية الخطيرة.

ان حركة السلم رفعت في بداية تأسيسها في العراق شعار “السلام امل الشعوب” ولا يزال هذا الامل الأساس الثابت لنشاط هذه الحركة

نذكر بالمجد الذين سقطوا في زمن الدكتاتورية وهم يلهجون بشعارات السلام والكرامة والحرية.

    سكرتارية المجلس العراقي

 للسلم والتضامن

***********************************************************************

إضاءة..  الخدمات ومنهج إدارة الدولة

محمد عبد الرحمن

تعكس التقارير الإعلامية واحاديث المواطنين المباشرة تكرار الشكاوي من سوء الخدمات ، وفي كل يوم  يضاف عنوان جديد الى قائمة معاناة الناس ، التي لها اول وليس لها آخر، وان ما يقدم حتى الان لا يلبي الحاجات المتزايدة للمواطنين، ناهيك عن نوعيتها وسهولة الحصول عليها  .

الخدمات التي نحن بصددها واسعة ومتنوعة، بضمنها :

التعليم ، الصحة ، الكهرباء ، النقل ، السكن ، الخدمات البلدية . يضاف الى ذلك اعتماد اعداد متزايدة من المواطنين على الرعاية الاجتماعية ، كما تقول وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ، كذلك تجهيز المواطنين بالبطاقة التموينية . ولعل من ضمن الخدمات الواجب على الدولة توفيرها ، انجاز معاملات المواطنين مثل الحصول على الوثائق الرسمية ، وسير المعاملات في دوائر الدولة ، وما يعانية المواطن من صعوبات جمة في انجاز ما يريده ، حيث الروتين والبيروقراطية و”روح اليوم تعال باجر” ، بل  من النادر ان تنجز اية معاملة دون “ الدفع الاجباري “.

هذه الأوضاع المتردية كانت سائدة في ظل كل الحكومات السابقة، وهي سائدة حتى في ظل الحكومة الحالية التي تعلن نفسها حكومة خدمات. ورغم قرب مرور سنة على تشكيلها ، فان ما تقدمه لا يرقى الى مستوى لحاجات الفعلية والملحة. ناهيك عن عدم تراجع ظاهرة الفساد ، رغم تكرار الإعلان عن  محاربته بحزم. حيث  أعلنت  هيئة النزاهة انها في شهر آب وحده  اكتشفت او أوقفت او منعت هدرا في المال العام تصل قيمته الى ٢٢٠ مليار دينار عراقي . هذا الرقم من الهيئة ذاتها ، وقد يكون ما خفي ولم تصل اليه الهيئة ، لهذا السبب او ذاك، اكبر من هذا بكثير. مع العلم ان المبلغ المسترد فعلا الى خزينة الدولة لا يتجاوز ١٠٠ مليون دينار! حسب هيئة النزاهة أيضا.

فهل يمكن ان تتحسن الخدمات على مختلف الصعد مع تواصل تفاقم الفساد المستشري، واستمرار ارتفاع سعر صرف الدولار ، ونزيف العملة الصعبة ( الدولار ) وتهريبها المستمر ، فيما يبيع مزاد العملة في البنك المركزي مايقرب  من ٢٠٠ مليون دولار يوميا. فاين تذهب هذه الدولارات وهل حقا تدخل مقابلها بضاعة يوميا ؟

ومن اين تأتي الأموال المطلوبة لتحسين الخدمات ، في حين يخصص لها القليل مقارنة بالموازنة العسكرية والأمنية ، وفي وقت يستخدم فيه التوظيف لا لتوفير فرص العمل ، بل للتوظيف السياسي والتحشيد الانتخابي. ومن ذلك توزيع مبالغ الرعاية الاجتماعية الآخذ بالتصاعد في هذه الفترة بالذات، ما يؤشر نسب الفقر العالية ومعدلات البطالة المرتفعة، خاصة بين الشباب والخريجين الذين تقذف بهم  المؤسسات التعليمية الى سوق العمل ، من دون أي تخطيط .

وكيف تتحسن الخدمات عندما يستمر اسناد الوظيفة العامة في الدولة الى متنفذين حكموا وما يزالوا يحكمون البلاد منذ ٢٠٠٥ حتى الآن. فكم من موظف عيّن بناء على كفاءته ، وهل خرجت التعيينات عن نطاق التقسيم المحاصصاتي التخادمي؟

نعم،  الناس تريد الخدمات وتطالب بتوفيرها ، وهذا واجب الدولة وليس مكرمة او منّة من احد. ولكن ليس متوقعا ان تتحسن الخدمات وتحدث النقلة المطلوبة ، ما لم يعاد بناء مؤسسات الدولة وفق سياقات أخرى تعتمد المواطنة والكفاءة والنزاهة أساسا ،  وما لم  يوقف هذا الاهدار للمال العام ، وإعتماد خطط علمية ومشاريع ذات جدوى تفضي الى تنمية مستدامة ، وليس على طريقة “صوّرني واني ما ادري”  الاستعراضية ، والمرتبطة بالحملات الانتخابية مثل الزعم ان “العراق سيشهد انطلاق عملية البناء “. وماذ كان المتنفذون يفعلون حتى الآن، وأين  ذهبت  مئات مليارات الدولارات؟

لهذا فان الخدمات بالمعنى الشامل للكلمة لن تتحسن ، وبالشكل المطلوب ، الا بعملية اصلاح حقيقي وتغيير جدي لمجمل نمط الأداء والسلوك ومنهج الحكم وإدارة الدولة ، والا بانفاذ القانون على الجميع وببناءٍ مؤسسي ديمقراطي  .      

*********************************************************************

الصفحة الثالثة

الحكومة تنفق من «الدعم الطارئ».. هل رحّلت موازنة 2023 إلى العام المقبل؟

بغداد ــ طريق الشعب

حذّر خبراء اقتصاديون ومعنيون من استمرار تأخر صرف أموال الموازنة الثلاثية، التي لم تُصرف حتى الآن، برغم مرور عدة شهور على تشريعها وإصدار تعليمات تنفيذها، وارجعوا أسباب ذلك الى التأخر في تشريعها وإصدار تعليمات تنفيذها، بعد مضي أكثر من ثلثي السنة المالية. بينما تعمل حكومة السوداني على تمويل المشاريع من تخصيصات قانون الدعم الطارئ المقر من عهد الحكومة السابقة.

ما هي انعكاسات التأخير؟

وقال جليل اللامي، الاكاديمي والخبير الاقتصادي، انه “مرّت عدة أشهر على تصويت مجلس النواب على بنود قانون الموازنة العامة لعام 2023 وملحقاتها 2024 و2025، إلا أن الحكومة لم تطبقها على أرض الواقع إلى الآن، ومع استمرار تأخر إطلاق مبالغ الموازنة العامة، تبقى التكهّنات عن أسباب التعطيل الرئيسية غير معروفة”.

وأضاف قائلاً في حديث مع “طريق الشعب”، ان الموازنة هي “الناظم المالي الطبيعي لسير عمل المؤسسات والإدارات بكل مستوياتها المدنية والعسكرية، وتجنب البلاد عشوائية الصرف بنسبة 12/1 لذلك لا يوجد مبرر لتأخر تنفيذ بنود الموازنة”، مشيرا الى ان ما يتداول “في الشارع السياسي والاقتصادي هو تكهنات فقط، وحكومة السوداني تعمل جاهدة على جمع اموال قانون الدعم الطارئ الذي أقر في زمن الحكومة السابقة من اجل تمويل بعض المشاريع”.

 ولفت اللامي الى ان المدة المتبقية من السنة “لا تكفي لإعلان الحكومة عن المشاريع الجديدة وتنفيذها، أو حتى استكمال المشاريع القديمة كونها تعرضت إلى اندثار وتغيير في أسعار الكلف التخمينية”، مبينا ان اللجوء في مثل هذا الظرف “الى تدوير اموال السنة الحالية الى السنة الجديدة بعد انتهاء السنة المالية الحالية خطوة صحيحة إذا تم تطبيقها”.

وعن انعكاسات تأخر صرف أموال الموازنة أوضح بالقول: “بما أن الموازنة خولت المحافظين التعاقد مع شركات عالمية ومحلية لتطوير المدن الجديدة والبنى التحتية للمحافظات، لذا فإن احتمالية تأخر ارسال تخصيصات الموازنة قد يؤدي إلى فسخ العقود مع هذه الشركات، وبالتالي فان ذلك سيكلف العراق خسائر كثيرة بسبب الشروط الجزائية التي عادة ما يتم اعتمادها في صيغ التعاقدات مع تلك الشركات”.

لجنة نيابية تتحرك على المالية

أكدت عضو لجنة النزاهة النيابية ضحى القصير، أن الأسبوع الحالي سيشهد وقفة جادة من قبل اللجنة على أسباب تأخر تنفيذ بنود الموازنة.

وقالت القصير، في تصريح صحفي، إن “لجنة النزاهة النيابية سيكون لها موقف جاد لمعرفة أسباب وحيثيات عدم تنفيذ بنود الموازنة حتى الآن”، مشيرة إلى أن “الكثير من الأموال المخصصة للهيئات والمحافظات والموازنات الاستثمارية لم تصرف بعد”.

وأشارت القصير إلى أن “وزارة المالية مطالبة بتنفيذ الموازنة بشكل عاجل وفق القانون المشرع من قبل مجلس النواب”، منوهة إلى أن لجنتها “ستقوم بتشكيل لجنة يوم الأحد القادم للتحقيق في أسباب عدم تنفيذ الموازنة”.

تعطيل تشريعي

في هذا الشأن، يقول المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء، مظهر محمد صالح، ان “الموازنة جرى تشريعها في الشهر السادس بينما تعليمات تنفيذ قانونه الموازنة الاستثمارية والتشغيلية لم تظهر الا في الشهر الثامن وبعد مضي حوالي ثلثي السنة وأكثر لم تنفذ الموازنة”، موضحا انه ستكون هناك” تنفيذات متسارعة؛ ففي العادة المالية العامة العراقية يكون الانفاق فيها اعلى في الأشهر الأخيرة من السنة”.

وعلل صالح في حديثه لـ “طريق الشعب”، تأخر صرف أموال الموازنة الى “تأخر إقرارها وصدور وتنفيذ تعليماتها، وهذا الصرف ينعكس بشكل كبير على المشاريع الاستثمارية، لكن بما ان الموازنة الثلاثية هي لمدة ثلاث سنوات، فلا توجد مشكلة ويمكن اعتبار ذلك صمام أمان. ولو حدث تأخر في تنفيذ الموازنة حتى الشهر الأول او الثاني من السنة القادمة، فبعض المشاريع الاستثمارية تستمر ولن تتوقف”.

ونبّه صالح الى ان “تعليمات تنفيذ الموازنة التي تصدرها وزارتا المالية والتخطيط حدث فيها بعض التأخير وتتعلق بالإنفاق الاستثماري والتشغيلي، والموازنة في واقع الحال لا يمكن ان تصرف بدون تعليمات تسهل تنفيذ القانون، وبالإضافة الى تأخر إقرار الموازنة في البرلمان، هذه العوامل تراكمت واخذت من السنة المالية حوالي أكثر من ثلثيها، وذهبت ثلاثة ارباع السنة المالية تقريبا سدى بسبب التعطيل التشريعي”.

ولفت إلى ان “عملية الصرف بدأت عملياً، وسيكون الصرف في الموازنة الاستثمارية أبطأ، بسبب إحالة المشاريع. ولو حدث بعض التعطيل فسيكون هناك ترحيل للسنة المالية الأخرى، بما ان الموازنة لثلاثة سنوات”.

 ***********************************************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد طريق الشعب

عن الغاز والطاقة

نشر موقع الطاقة تقريرا حول عودة اشكاليات استيراد الغاز من إيران، فأشار إلى أن العراقيين كانوا يأملون زيادة إمدادات الغاز الإيراني من مستوياتها الشتوية البالغة 21 مليون متر مكعب إلى مستوياتها الصيفية المعتادة منذ عامين، والبالغة 50 مليون متر مكعب يوميًا، بحلول شهر أيلول، لكن ذلك لم يحدث، حيث يريد الجانب الإيراني تأجيل الوفاء بإلتزامه هذا حتى بداية العام المقبل.

قصة الغاز

وذكر التقرير بأن إيران كانت قد أوقفت تزويد جارتها الغربية بالغاز، بسبب ارتفاع مديونية الأخيرة لطهران، قبل أن يتم توقيع صفقة مقايضة الغاز بالنفط الأسود، والتي كان يُعتقد بأنها جاءت حلاً للمعضلة، يجنب العراق مشكلات التمويل، التي تسببها العقوبات الأميركية من جهة، ويضمن تشغيل محطات الكهرباء وإنتاج الطاقة بشكل مستقر من جهة اخرى.

الاّ أن الأمور، وحسب التقرير، لم تجر كما كان مؤملاً حتى الآن، ربما لبلوغ ديون العراق لإيران 12.2 مليار دولار في تموز الماضي، رغم تصريح واضح لرئيس الحكومة العراقية، أعلن فيه عن وفاء بغداد بالتزاماتها المالية وتحويلها 1.9 مليار دولار إلى حسابات الشركات الإيرانية في المصرف التجاري العراقي.

وأضاف التقرير إلى أن من المفترض، وفق صفقة المقايضة، أن تزوّد بغداد طهران بنحو 2 مليون طن من زيت الوقود عالي الكبريت، بالإضافة إلى 30 ألف برميل يوميًا من النفط الخام، خلال الفترة آب 2023 إلى كانون الثاني 2024 مقابل الحصول على الغاز الإيراني.

هل طريق التنمية، هو الأفضل؟

وفي موقع (ميدل أيست آي) كتب بيلجاي دومان مقالاً حول المقارنة بين مشاريع الطرق المقترحة لربط آسيا بأوربا، كطريق الحزام والحرير وكطريق التنمية وكالممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا، والذي نوقش في قمة مجموعة العشرين الأخيرة في نيودلهي. 

صعوبات موضوعية

وأشار المقال إلى إن المشروع الأخير، الذي سيربط أوروبا بالهند عبر الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والأردن وإسرائيل، والذي وصفه الرئيس الأمريكي بايدن بالتاريخي، لم يتعد كونه إعلانًا سياسيًا للنوايا، لأنه يتطلب مجموعة واسعة من الاتفاقيات، ولن يتحقق على المدى القصير كبديل للطريق الصيني، جراء نجاح بكين في التفاهم والتعاون مع حوالي 140 دولة حول مبادرة الحزام والطريق. كما يعّد رفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لإنشاء الممر المقترح، دون شمول بلاده به كقاعدة تجارية هامة، معوقاً أخر للفكرة.

طريق التنمية

ونوّه المقال بما أحرزته تركيا والعراق من تقدم في المحادثات بشأن مبادرة أخرى، هي مشروع طريق التنمية، الذي يضم خطوطاً للسكك الحديدية والطرق السريعة، لربط ميناء الفاو الكبير في البصرة بالحدود التركية الجنوبية، ناقلاً عن رئيس الحكومة العراقية وصفه للطريق بأنه الخيار الأفضل، والأقل تكلفة، لربط الشرق الأوسط بأوروبا.

وشدّد المقال على أن انشاء هذا الطريق مرتبط بإستكمال ميناء الفاو الكبير، الذي هو من بين أكبر الموانئ في الشرق الأوسط، حيث ستبلغ مساحته 54 كيلومتراً مربعاً، وسيكون قادراً على استيعاب سفن الشحن الأكبر حجمًا، والذي تم اعتماد كاسر الأمواج فيه من قبل موسوعة غينيس للأرقام القياسية باعتباره الأطول في العالم، حيث يبلغ طوله حوالي 14.5 كيلومتر. وذكر دومان بأن قطر والإمارات العربية المتحدة يمكن أن تدعما هذا المشروع.

صعوبات هنا أيضاً

ورأى دومان بأن طريق التنمية، يواجه هو الأخر مجموعة من التحديات الرئيسية، منها عدم الاستقرار السياسي، والتعقيدات بمؤسسات الدولة والقضايا الأمنية في العراق، التي يعد السلاح المنفلت من أبرزها. كما تشكّل أنشطة حزب العمال الكردستاني تهديداً آخر، في ظل تصعيد تركيا لضرباتها العسكرية داخل العراق. وأعرب كاتب المقال عن تصوره بأن استمرار التوتر بين بغداد وأربيل، ووجود تأثيرات إقليمية قوية على بعض القوى المتنفذة في البلاد، تعتبر من المعوقات المهمة، رغم أن طريق التنمية أقرب للتحقيق قياساً بالممر الاقتصادي.

**********************************************************************

عين على الأحداث.. متى يُكافحَ الفساد؟

كشفت هيئة النزاهة عن بلوغ الهدر 220 مليار دينار خلال شهر آب الماضي وعن سرقة 10 آلاف طن من الحبوب من سايلو واسط، فيما كشف نائبان عن العديد من ملفات الفساد بدوائر محافظتي بابل وديالى، تتعلق بتزوير الحقائق أمام القضاء وبيع عقارات الدولة بأقل من قيمتها الحقيقية ومنح الفرص الإستثمارية عشوائياً. هذا وفيما يشتد سخط الناس على فشل الحكومة في معالجة قضايا الفساد السابقة وعلى تنصلها من الوعود باتخاذ قرارات جذرية لحماية المال العام، يتواصل حدوث فضائح جديدة، جراء المحاصصة وضعف هيبة الدولة واسناد الوظيفة العامة على أسس بعيدة عن النزاهة والكفاءة.

متى يستقر سعر الصرف؟

شهد سعر صرف الدولار في الأسواق الموازية، ارتفاعاً غير مسبوق في الأيام الأخيرة، حيث بلغ الفرق بينه وبين السعر الرسمي 20 في المائة. ورغم تواصل البنك المركزي ببيع نحو 200 مليون دولار يوميا من نافذة العملة، وتكرار وعوده بحل مشكلة الصرف، فإن 90 في المائة من المسافرين، مضطرون، حسب المراقبين، لشراء الدولار من السوق الموازي، حيث تنهب مافيات المضاربة بالعملة والتهريب حوالي 100 مليار دينار شهرياً. هذا ومازال الناس بإنتظار أن تفي الحكومة بسيل وعودها حول استقرار سعر الصرف، الذي يؤدي تذبذبه إلى ارتفاع الأسعار وزيادة معدلات الفقر وخراب حياة الكادحين.

متى يُقضى على الفقر؟

أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، عن تجاوز عدد المشمولين بالإعانة الاجتماعية حاجز 7 مليون مواطن، أي حوالي 700 ألف اسرة. كما أوضحت بأن مليونين و400 ألف طالب وطالبة من ذوي المشمولين بإعانة الحماية الاجتماعية، سيشملون أيضاً بهذه المساعدات. هذا وفي الوقت الذي تعّد فيه إجراءات الحكومة هذه، جزءًا من واجباتها، وليست منّة أو دعاية انتخابية، يؤكد الناس على أن وجود هذا العدد من الفقراء والعاطلين عن العمل، دليل صارخ على فشل نظام المحاصصة في إصلاح الاقتصاد وتفعيل القطاعات الانتاجية وخلق فرص عمل وتوفير الخدمات الأساسية، وانقاذ الملايين من الفقر والبطالة. 

متى تُحترم سيادتنا؟

أدى قصف جوي تركي بطائرة مسيرة على مطار عربت في السليمانية إلى استشهاد تسعة مواطنين وإصابة آخرين، فيما قامت أربع طائرات مروحية تركية أخرى بقصف عدة قرى في سلسلة جبال متين بمحافظة دهوك. هذا وفيما اعترفت انقرة بعدوانها، هددت طهران من جهتها، بتدمير الجماعات المعارضة لها والمتواجدة في كردستان، إذا لم تف بغداد بتنفيذ الإتفاقيات المتعلقة بذلك. وإذ يعبر الناس عن ادانتهم الشديدة لتواصل انتهاك سيادتنا وقتل مواطنينا وترويع قرانا الآمنة، يطالبون الحكومة باتخاذ موقف حاسم لضمان عدم تكرار ذلك، والزام دول الجوار بإحترام سيادتنا، فهذا الأمر من أهم واجبات أية حكومة على الأرض.

متى تشعر أسرنا بالأمان؟

كشف مجلس القضاء الأعلى، عن إحصائية مقلقة بعدد حالات الطلاق خلال شهر أب الماضي، والتي بلغت 6973 حالة أي بمعدل 232 حالة طلاق في اليوم الواحد، وبنسة 36 في المائة قياساً بعدد الزيجات خلال نفس الفترة. وإذ يؤكد الخبراء على أن البطالة وتدني المستوى المعاشي والإفتقار للسكن المناسب وغياب الخدمات الأساسية وزواج القاصرين والقاصرات والأمية، بشكليها الأبجدي والثقافي، وعدم الشعور بالأمان وضعف الثقة بالمستقبل، وانتشار المخدرات، هي أبرز ما يحطم العوائل العراقية، يلقي الناس بالمسؤولية التامة على نظام المحاصصة، الذي أدى عجزه عن تنفيذ واجباته، لوقوع كل هذه المصائب.

 ****************************************************************

الصفحة الرابعة

عاصمة العراق “أسوأ مدينة” شرق أوسطية في حركة السير!.. كيف تعالج بغداد الاختناقات المروية

مع بداية العام الدراسي؟

بغداد – تبارك عبد المجيد

مع اقتراب فصل الدراسة، ينتاب العديد من المواطنين في بغداد قلق متزايد بسبب الازدحام المروري الذي يُعانون منه يوميًا، وبالرغم من الجهود المبذولة والمشاريع الكبيرة التي تم تنفيذها لتخفيف هذا الازدحام، إلا أن الوضع لا يزال على حاله.

وبالعكس من المتوقع، يرى البعض أن هذه المشاريع قد أثرت سلبًا على مظهر وأزقة بغداد القديمة وزادت من معاناة المواطنين، دون أن تحمل نتائج ملموسة للمواطنين، كما تم رصد العديد من الفساد والتلكؤ في العديد من تلك المشاريع، مما يجعل هذه القضية تتطلب مزيداً من الاهتمام والحلول الفعالة.

“الأسوأ”

وصفت مجلة الإيكونومست البريطانية العاصمة العراقية بغداد في تقرير لها بأنها واحدة من أسوأ المدن في حركة السير في الشرق الاوسط، حيث تشهد ازدحامات مرورية خانقة بسبب تهالك الطرق وانتشار نقاط التفتيش وزيادة أعداد السيارات وتلكؤ وفساد في مشاريع البنى التحتية، وفشل الحكومات المتعاقبة بعد 2003 في حل المشكلة.

وأشارت المجلة إلى أن قيمة الخسائر المادية المتأتية من الاختناقات المرورية تبلغ نحو 495 مليار دينار عراقي (380 مليون دولار) سنويا، كقيمة لاحتراق وقود السيارات خلال الاختناقات.

تتساءل المواطنة منى التميمي عن كيف سيكون وضع شوارع العاصمة بعد بدء العام الدراسي الجديد، إذ أنه بالرغم من العطلة الصيفية إلا أن “العراقيين العالقين في الازدحام المروري، وبين أبخرة عوادم السيارات، يضيعون ساعات طويلة في شوارع بغداد”.

منى التي تدرس هندسة المعمار- قسم الطرق والجسور، بمرحلتها الأخيرة، تبين لـ “طريق الشعب”، إن “شبكات الطرق لم تتغير منذ سنوات”، مشيرة إلى أن العراق كان يملك أحدث أنظمة النقل، ويعتبر أول من استخدم الحافلات ذات طابقين، التي تعد وسيلة نقل اقتصادية وتساعد بتقليل الزحام المروري لاستيعابها عدد كبير من المواطنين”.

وتتحدث منى باستياء عن ما يحدث من إجراءات لتوسعة الطرق وصفتها بـ “التخريبية” وبعضها الآخر ترى أنها لم تحقق النتيجة، بسبب وجود فساد وتلكؤ في المشاريع، مضيفاً إنه “بالرغم من إطلاق حزم فك الاختناقات المرورية منذ أشهر إلى أنه إلى الآن لم نر أي نتيجة أو تحسن في واقع الزحامات المرورية”.

الحلول؟

وعن خطة المرور بالشأن محاولة فك الاختناقات المرورية، يبين مدير إعلام دائرة المرور، العميد زياد القيسي، إن الخطة بالنسبة للشوارع والتقاطعات التي يجري العمل بها، تتمثل بتحويل مسار سير المركبات فيها بشكل مؤقت”، كاشفاً عن وجود معالجات لأزمة الزحام في العاصمة، منها قريب الأمد ومنها بعيد الأمد.

ويضيف خلال حديثه مع “طريق الشعب”، أن هناك “حلول آنية؛ تتمثل بتطبيق القانون المروري بصرامة، ومحاسبة الوقوف الممنوع وعدم الامتثال للعلامات المرورية والسير عكس الاتجاه والقيادة بتهور”.

ويكشف القيسي عن وجود “تنسيق مع أمانة العاصمة لأجل اكساء الشوارع، وتقليص مساحة الجزرات الوسيطة ذات المساحات الواسعة، وتعديل الاستدارات غير النظامية”.

وأشار القيسي إلى وجود مقترح خطة لتسقيط المركبات القديمة، أضافة إلى إنشاء كراجات بطوابق متعددة وجسور جديدة وأنفاق تنشأ بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، ومحاولات لتفعيل التكسي النهري، وانشاء القطار المعلق.

وتسعى وزارة الإعمار والإسكان أيضا لتقديم حلول من شأنها أن تخفف من الاختناقات المرورية، إذ صرحت الوزارة بوجود مفاوضات مع البنك الدولي بشأن إضافة تمويل 700 مليون دولار لمجال الطرق، كما اقرت بالمباشرة بـسبعة مشاريع خاصة بالاختناقات المرورية، فضلا عن إحالة 13 مشروعاً.

وأعلن السوداني قبل مدة إعلان حزمة من مشاريع فك الزخم، تمثلت بإنشاء جسر على قناة الجيش لربط شارع الداخل باتجاه شارع فلسطين (حي المهندسين)، أما المشروع الثاني فيتمثل بإنشاء جسر على قناة الجيش لربط منطقة “جَميلة” مع امتداد شارع الجهاد-باب المعظم، ويتضمن هذا المشروع إنشاء جسر لعبور طريق قناة الجيش السريع باتجاه “شارع 71” بطول نحو 660 مترا وعرض حوالي 20 مترا، أما المشروع الثالث فيتمثل بإنشاء جسر لربط “شارع 77” بتقاطع القدس.

زيادة عدد السكان

يعزو المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، أزمة المرور بالزيادة السكانية الحاصلة: “بغداد يسكنها حوالي 9 مليون شخص في الوضع الطبيعي، وقد يتجاوز عددهم عن 11 مليوناً خلال النهار، بسبب توافد زائرين من خارج المحافظة، مما يشكل ضغطا هائلاً على حركة المرور”.

ويبين الهنداوي إن “أوقات الذروة تكون في الفترات الصباحية وفترة الظهيرة وما بعد الظهيرة بقليل، وأحيانا في الفترة المسائية في أيام العطل والمناسبات الرسمية، حيث يكون هناك اكتظاظ وخروج كثيف إلى شوارع العاصمة”.

ويشير الهنداوي إلى وجود العديد من العوامل التي ساعدت العوائل على شراء مراكب السيارات، مع انعدام تسقيط السيارات القديمة.

*************************************************************************************

ضرورة يفرضها الواقع المأزوم .. العمل التطوعي في العراق بين روح التضامن وضرورة التعاون وغياب الدعم الحكومي

بغداد ـ محمد التميمي

في بلد شهد كثيرا من المآسي خلال أكثر من عقدين، تبرز الحاجة إلى العمل التطوعي فيه على مختلف الجوانب، والتي يفرضها واقع مأزوم سياسياً واقتصادياً وأمنياً، سيما أن هذا النوع من العمل يسهم في تقديم الخدمات للأفراد والمجتمع على حد سواء ورفع ولو جزء بسيط من الثقل عن كاهل المواطن.

وعلى الرغم من تطور العمل التطوعي في البلاد شهدنا زيادة ملحوظة في العمل التطوعي في مجموعة متنوعة من المجالات، بدءًا من تقديم المساعدة الإنسانية للنازحين والمحتاجين وصولًا إلى تقديم السلات الغذائية للعوائل المتعففة ومختلف أشكال الدعم أثناء الإغلاق العام في فترة جائحة كورونا.

يعاني العاملون في هذا المجال من تحديات عديدة تتضمن نقص التمويل والإمكانيات، وعدم وجود دعم كافٍ من الحكومة. وتسلط “طريق الشعب” في هذا التقرير الضوء على عدد من الشباب العاملين في هذا المجال يروون قصصهم ويتحدثون عن طبيعة عملهم والدوافع التي تزيد تمسكهم بمواصلة النشاط.

تطور العمل الإنساني

في هذا الصدد قالت رئيس مؤسسة سقيا للإغاثة والتنمية، كوثر المحمدي، إن العمل التطوعي في العراق لا يزال مستمراً وأصبح هنالك فهم أكبر للسياق، فبعد ان كان يقتصر على جهود أفراد او مجاميع بشكل عشوائي، تطور لأن يكون على شكل فرق تطوعية حتى أصبح عمل مؤسساتي ومنظمات ناشئة يديرها ويقودها الشباب.

وأضافت قائلة إن العمل التطوعي في العراق “متواصل على صعد مختلفة ولدعم مختلف الحالات الانسانية خاصة الطبية منها ومرضى السرطان والإغاثة، وعلى الرغم من أننا على أعتاب دخول عام 2024 ولكن العراق حتى الآن لا يزال بحاجة إلى إغاثة”، مبينة أنه لا تزال هنالك “مخيمات للنازحين موجودة ويحتاجون هؤلاء النازحون إلى مساعدة، إضافة إلى أن هنالك توجهات للفرق التطوعية للوقاية من التطرف وخطابات الكراهية في العراق والعنف الذي يؤدي إلى الإرهاب”.

ونوهت في سياق حديثها إلى أن “العمل التطوعي يرتبط بشكل مباشر وينبع من الواقع الذي يعيشه الأفراد والتأثر بالمحيط، لذلك هم يلجؤون إلى تغيير هذا الواقع بأبسط الأدوات والوسائل المتاحة لهم، وهي على الرغم من بساطتها إلا أنها قيمة ومؤثرة، ويمكن القول إن هنالك حسا وطنيا وتحملا عال للمسؤولية وتعاونا وشعورا بالانتماء للبلد والمجتمع”.

وخلصت بالحديث عن عمل مؤسسة سقيا بالقول: “ لا تزال المؤسسة التي كانت فريقا تطوعيا في بداياتها، تواصل العمل على الأهداف التي أوجدت بسببها بنفس الحس الطوعي بتقديم الخدمات للمجتمع وليس في محافظة الانبار فقط، بل اتجهت إلى مأسسة وتنظيم أكبر باستهداف القضايا التي تتعلق بأمن وحماية المجتمع وتقديم رؤى مستقبلية، ومع وجود الإغاثة والمعونات التي تقدمها، ولكن الحاجة لا تزال قائمة لتحشيد جهود الشباب والمجتمع باتجاه أن يكونوا أدوات لبناء السلام”.

دعم حكومي ضعيف

خلدون الصعب شاب عاطل عن العمل، وهو ناشط في مجال الإغاثة قال” إنه أسس “فريق طوارئ للإغاثة عام 2015 عندما انتشرت حالات الغرق وواصلت العمل في مجال الإغاثة حتى يومنا هذا منذ عشر سنوات ومعي مجموعة من الأبطال وعملنا متنوع”، مبيناً أن “الدافع لاستمرارنا في العمل هو أننا مؤمنون أن لكل انسان رسالة في هذه الحياة، ولا شيء يضاهي انقاذ البشر أو مساعدته ولا يمكن وصف هذا الشعور”.

وأضاف الصعب في حديثه لـ”طريق الشعب” قائلاً إن عمليات الانقاذ التي باشر بها الفريق كثيرة “تخطت حاجز الآلاف، ساعدنا وأنقذنا خلالها الكثير، وأكثر الحالات التي ساعدنا بها تتعلق بالغرق وحوادث السير، كما ولدينا مساهمات دولية كان آخرها في الزلزال التركي المدمر ومساعدة الدفاع المدني، وداخل العراق نتواجد في التظاهرات لتقديم المساعدة لأي حدث طارئ”.

وتابع قائلاً “أتمنى أن أرى الشباب يتهافتون للعمل في هذا المجال بشكل أكبر وان تتسع رقعة العمل فيه، ويفرحنا جدا عند ما نرى مبادرات شبابية مختلفة في هذا المجال، وهذا ليس غريباً عن الشباب العراقي المعروف بانه مبادر بطبيعته”.

وعن الدعم الحكومي قال “ لاحظنا خلال الشهرين الأخيرين أن اللجنة العليا للعمل التطوعي التابعة لرئاسة الوزراء بدأت تنتبه لهذا الموضوع، ولكن الدعم الحكومي هو معنوي فقط وفي ما يخص الدعم المادي فلا شيء يذكر حتى هذه اللحظة، ولكن هنالك تسهيلات وموافقات تنسيق حكومي مع مختلف مؤسساتها المعنية”.

ولفت إلى أنه يتمنى “ أن يتم الاهتمام بالدعم الحكومي كونه ضعيفا، ودعم العمل التطوعي الخدمي هو حافز للشباب العاملين على الاستمرار والمواصل والدعم الحكومي لا يُقصد به فقط الدعم المادي، لا بل يصل إلى التدريب وغيرها من أشكال الدعم الممكن تقديمه”.

تنويع في النشاطات

وعلى صعيد متصل قال الناشط عمر الرسام، وهو شاب موصلي عاطل عن العمل أيضاً، كرس وقته وجهده للعمل الانساني في مدينته المحررة التي دمرها الإرهاب، وكما هو الحال مع زميله فأن الدافع في عمل الرسام هو إحساسه بالمسؤولية تجاه مدينته وأهالي المدينة.

وذكر في حديثه لـ”طريق الشعب”، أن عملهم واهتمامهم في هذا العمل بدأ بعد تحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم داعش الارهابي، حيث أن البيئة خصبة للعمل الإنساني وكانت هنالك حاجة ماسة لمتطوعين يعملون في هذا المجال، نظراً لأن الواقع مأساوي والمعاناة كانت شديدة على صعد مختلفة”.

وتابع الرسام قائلاً إنه ومجموعة صغيرة من أصدقائه: “قمنا بعمل تطوعي متنوع في نينوى ساهم بأن يحفز الكثير من الشباب الذين بادروا بمختلف الوسائل لتقديم خدمات مجتمعية وإنسانية للناس، وهذا هو ثمرة كبيرة إضافة إلى أن هذا العمل يولد شعورا بالراحة عند تقديم المساعدة لشخص يحتاجها فعلاً”. 

ولفت إلى أن سبب مواصلتهم العمل الانساني هو “إحساس بالمسؤولية تجاه المجتمع والاحساس بمعاناة الناس والانتماء لهم، إضافة إلى الواقع المأزوم الذي يفرض وجود هذه المبادرات والحاجة الملحة لها، بالرغم من أن العديد من الشباب العاملين في الإغاثة هم بالأساس عاطلون عن العمل”.

وأشار إلى أن “الدعم الحكومي المعنوي مهم إلا أنه غير كاف وأعداد الفرق داخل مركز المدينة في نينوى ممن أعرفهم يتجاوز الألف فريق والضوء غير مسلط عليهم ولا يتلقون أي دعم حكومي، بل أنا أشعر بأن هنالك نوعا من الاستغلال لهم والاتكال عليهم وعدم تقدير لجهودهم”.

وذكر الرسام أن نشاطهم الإنساني الآن أصبح أقل من السابق نظراً لأن نشاطهم تحول إلى نشاط ثقافي وتوعوي من خلال تنظيم حملات توعوية وجلسات ثقافية، فالمدينة الآن بحاجة إلى تطوير ثقافي وهذه مسؤولية الشباب ولان النشاط الاغاثي انتفت الحاجة له على عكس السابق”.

**************************************************************************

الصفحة الخامسة

تزايد المطالبات بمعالجات وحلول.. العشوائيات صورة مجسمة لاوضاع العراقيين المزرية

متابعة – طريق الشعب

باتت المباني المخالفة للقانون (العشوائيات) في بغداد، لا سيما في ضواحيها، مشاهد مألوفة تعكس ظاهرة غير حضارية تعيشها البلاد، وتؤشر حالة مزرية من الفقر والحرمان. ويبدو أنه من الصعوبة إيجاد حلول حكومية لظاهرة العشوائيات كونها توفر مأوى لـ3 ملايين عراقي من الفقراء والمعدمين الذين لا يمتلكون شبرا واحدا على أرض بلادهم، وتعجز الحكومة عن توفير السكن اللائق لهذه الشرائح المحرومة!

يقول علي سعيد، وهو عامل بناء يسكن في أحدى العشوائيات المنتشرة شرقي العاصمة: “عائلتي مكونة من سبعة أفراد وليس لدي سكن ولا أستطيع استئجار منزل. فما أكسبه لا يكاد يسد رمقي”. ويضيف في حديث صحفي: “نعيش في سكن غير قانوني يفتقد إلى أبسط المقومات، لكن لا يوجد لدي أي بديل وعلى الحكومة أن تنظر في حالنا وتجد لنا حلولاً”.

4679 تجمعاً عشوائياً

حسب وزارة التخطيط، ووفقا لنتائج آخر عملية مسح وتثبيت لمواقع تجمعات السكن العشوائي في العراق، نفذتها الوزارة بالتعاون مع جهات دولية في مقدمتها الأمم المتحدة، وبتمويل من الاتحاد الأوربي، فإن “بغداد تعد الأعلى من ناحية التجمعات السكنية العشوائية، وذلك باحتوائها على أكثر من 1000 تجمع”، مبينة أن “التجمعات في بغداد تشكل نسبة 23 في المائة من التجمعات المنتشرة في عموم البلاد، والبالغ عددها 4679 تجمعاً، تسكنها قرابة 3 ملايين و725 ألف نسمة”. يقول وكيل وزارة التخطيط للشؤون الفنية ماهر حماد جوهان، أن “ظاهرة السكن العشوائي تنذر بأخطار كبيرة على المستويين المعيشي والصحي، وتشكل بؤراً للفقر وانتشار الأمراض”، مشيرا في حديث صحفي إلى أن “الحكومة سعت إلى إيجاد الحلول التي تضمن السكن اللائق لقاطني العشوائيات”.

تحد حكومي

من جانبها، ترى ممثلة بعثة الاتحاد الأوربي في العراق باربرا إيغر، أن “هذا المسح أظهر لنا نطاق ومستوى هذه المشكلة. إذ لدينا نحو أكثر من 4600 بناية مخالفة”، عادة ذلك “تحدياً مركزياً لحكومة العراق، التي لديها 10 في المائة من المواطنين يسكنون العشوائيات، وفي الوقت ذاته ان هذه المشكلة تؤثر في مستقبل الشباب العراقيين الذين تبلغ نسبتهم 60 في المائة من سكان البلاد وتتراوح أعمارهم بين 22 سنة وأدنى”.

تجاوزات الباعة

التجاوزات السكنية ليست الوحيدة التي تعانيها البلاد. إذ تمثل تعديات الباعة الجائلين على الشوارع والأرصفة، أزمة أخرى عبر إنشاء أكشاك غير قانونية، أو افتراش الطرقات العامة لبيع بضاعة بسيطة بما يؤمن لهم لقمة العيش. وعلى الرغم من تنظيم السلطات عدداً من الحملات التي استخدمت فيها القوة لإزالة المخالفات، فإن هذا لم يجد نفعاً.

وفي خضم تلك التجاوزات والمحاولات الحكومية في فك عقدها بالقوة، أصدر رئيس الوزراء محمد شياع السوداني توجيهاً للوزراء والمحافظين والأجهزة الحكومية المكلفة بإزالة التجاوزات، يقضي بمراعاة الظروف المعيشية للسكان، خصوصا الذين اضطرتهم الظروف إلى ذلك.

لا تهاون!

وبحسب المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي، فإن الحكومة لا تتهاون مع أي متعد على الأملاك الخاصة. فيما يلفت إلى أن الحكومة لن تزيل التجاوزات قبل إيجاد الحلول.

ويضيف في تصريح للتلفزيون الرسمي قوله أن “الحكومة لا تتهاون مع أي شخص تجاوز على ملك خاص سواء كان أصحابه موجودين أم لا، أما الأملاك العامة فمن الممكن أن تُبحث وفق شروط معينة”.

ويوضح أنه “ما بين 60 و70 في المائة دفعتهم الظروف للتجاوز، والأجهزة الحكومية ستبحث عمن اضطر لذلك ومن استغل الفوضى. كذلك لم تزل التجاوزات بالقوة إلا بعد تسوية وتقنين أوضاع المتجاوزين”.

وأعلنت الحكومة قبل نحو اسبوعين عن بدء تنفيذ بناء خمس مدن جديدة. وعرضت إنشاء تلك المدن على الاستثمارين الداخلي والخارجي من أجل المساهمة في معالجة أزمة السكن.

ويعاني العراق أزمة سكن خانقة. وتقدر الإحصاءات الحكومية أن البلاد بحاجة إلى 3 ملايين وحدة سكنية لحل الأزمة. وعلى الرغم من قيام القطاع الخاص ببناء عدد من المجمعات السكنية، إلا أن أسعار وحداتها مرتفعة ولا يستطيع محدودو الدخل من المواطنين الحصول عليها.

بيد أن الحكومة تعاقدت عام 2008 على إنشاء 100 ألف وحدة سكنية في مدينة بسماية التابعة لمحافظة بغداد، أنجز منها ما يقارب نصف هذا العدد. وقد كانت أسعار الوحدات ممكنة نوعاً.

إلى ذلك، يعتبر عضو لجنة الخدمات والإعمار البرلمانية، محمد خليل، أن “حل أزمة العشوائيات يتطلب سن قانون خاص. وكان من المرتقب أن يشرع هذا القانون خلال الدورة السابقة لكن الحكومة سحبته”.

أما مدير “مركز العراق” للدراسات الاستراتيجية غازي فيصل، فيشدد على أهمية تفكيك العشوائيات بعد توفير السكن الملائم لساكنيها، مشيرا في حديث صحفي إلى ان “العشوائيات واحدة من المشكلات المعقدة التي ظهرت بعد عام 2003 من خلال استباحة الأراضي العائدة للدولة والمصممة كملاعب ومدارس ومتنزهات ومؤسسات ومنشآت صناعية وغيرها. فقد استبيحت تلك الأراضي بغياب القانون والرقابة والعدالة وسكوت الحكومات المتعاقبة عن هذه الظاهرة الخطيرة”.

 **********************************************************

جسر النهروان مهدد بالانهيار

متابعة – طريق الشعب

يشكو مواطنون في منطقة الولداية أقصى شرقي بغداد، من تهالك وتقادم الجسر الذي يربط منطقة النهروان بمناطق شرقي العاصمة عبر «نهر ديالى»، والذي يطلق عليه «جسر النهروان» أو «الجسر الفرنسي الحديدي».

وقال المواطنون في حديث صحفي، أن هذا الجسر يعد معبراً رئيساً ومهماً لسكان النهروان والمناطق المجاورة، وان السيارات الصغيرة ومركبات الحمل تستخدمه بشكل يومي، مشيرين إلى أن الجسر لم يخضع لأعمال صيانة منذ إعادة افتتاحه قبل 13 سنة، وهو اليوم بحاجة إلى صيانة عاجلة، كونه مهددا بالانهيار.

ووفقا للمواطنين، فإن القوات الأمنية تُضطر أحياناً إلى منع سيارات الحمل من عبور الجسر في أوقات الذروة، خشية من انهياره.

يقول المواطن ليث الباوي في حديث صحفي، أن «جسر النهروان بات يشكل خطراً حقيقياً على العجلات والمارّة، بسبب تهالك أرضيته الحديدية، وتفكك اللحام بين العديد من صفائحه جراء الأحمال العالية لمركبات الحمل».

أما سامي رائد، وهو سائق سيارة، فيقول أن «بعض الصفائح الحديدية في أرضية الجسر قُلعت من أماكنها، بسبب الأحمال الزائدة. وقبل مدة سقطت مركبة حمل من الجسر، ثم جرى تصليح الخلل بطريقة بدائية».

ويناشد رائد المعنيين صيانة الجسر على وجه السرعة، لكون الأمر مرتبطا بسلامة المواطنين.

شبكة «964» الاخبارية تنقل عن مصدر في مديرية مرور بغداد قوله أن «هذا الجسر متهالك فعلا، ويحتاج إلى صيانة. وقد رفعنا موقفا بذلك وننتظر من المعنيين اتخاذ الإجراء اللازم. فالجسر مهم، ويساهم في فك الاختناقات المرورية».

 *********************************************************

النفايات تخنق شمالي النجف

متابعة – طريق الشعب

يعاني سكان المجمعات السكنية الكائنة في شمالي مدينة النجف، وجود موقع للطمر الصحي بالقرب من مجمعاتهم، مبينين أن آليات البلدية ترمي النفايات في هذا الموقع، وبالتالي يقوم البعض بحرقها للتخلص من روائحها الكريهة، ما يتسبب في تصاعد دخان خانق.

وخرج العشرات من سكان مجمعات “الأميرات” و”السلطانة” و”أبو تراب” و”الكرار” و”قمبر” و”النخيل” و”لؤلؤة النجف”، الجمعة الماضية في وقفة احتجاج، مطالبين بنقل المطمر الصحي إلى صحراء النجف، وإنهاء الأضرار البيئية والصحية الناجمة عنه.

المواطن حسن شبع، أحد سكان “مجمع النخيل”، قال في حديث صحفي أن “مركبات حمل كبيرة تقوم برمي النفايات في هذا المكان، ثم يتم حرقها ليلا ما يخلف دخانا يغطي سماء الأحياء الشمالية”.

أما علي جسام، وهو من سكان “مجمع قمبر”، فقد طالب رئيس الوزراء بالتدخل العاجل لمعالجة هذه المشكلة “فلا أحد يستجيب إلى مطالبنا هنا في المحافظة”!

من جانبه، ذكر مدير إعلام بلدية النجف بشار السوداني، أن “موقع الطمر الصحي هذا تم إغلاقه منذ مدة. وقد طالبنا قيادة شرطة النجف بتوفير دوريات لمنع رمي النفايات في الموقع، لكن هناك جهات لا تزال تواصل رمي النفايات، وهي بلديات الأقضية والنواحي، والمتعهدون بالتنظيف في بعض الأحياء السكنية شمالي النجف”. 

***********************************************

بعد ربطها بالمجاري محلة في الدورة تنتظر التبليط

متابعة – طريق الشعب

شكا سكان المحلة 804 – دور السكك في منطقة الدورة جنوبي بغداد، من عدم تبليط أزقتهم وشارعهم الرئيس رغم مرور أكثر من شهر على ربط منازلهم بشبكة المجاري، مبينين في شكواهم التي نشروها على “فيسبوك”، انهم يواجهون صعوبة في التحرك والذهاب إلى أماكن عملهم أو إلى الأسواق بسبب الحفر والانقاض التي خلفها مشروع المجاري، والتي أعاقت أيضا دخول كابسات البلدية.

وطالب السكان برفع أنقاض المشروع وحدل الأزقة والشارع الرئيس وصب مسار أنبوب المجاري، والشروع بأعمال التبليط قبل حلول فصل الشتاء، لافتين إلى أن المحلة 804 غير مشمولة بمشروع تبديل أنابيب شبكة مياه الإسالة، لكون أنابيبها جيدة وغير متضررة، ما يعني انها جاهزة للتبليط.

 *********************************************************************

أكول.. أزمة الكهرباء.. هل من مغيث؟!

منعم العبيدي

منذ اكثر من عشرين عاما لاحقتنا ولا تزال تلاحقنا - نحن العراقيين - مشكلة كثرة انقطاع الكهرباء الوطنية وضعف تجهيزها وعدم استقرارها، ما تسبب في معاناتنا وتخريب الكثير من أجهزتنا الكهربائية المنزلية. وتصل هذه الأزمة أشدها في فصل الصيف القائض عندما تتجاوز الحرارة درجة منتصف الغليان.

وهناك تساؤلات كثيرة عن السر الكامن وراء هذه التدهور في الطاقة الكهربائية، من المسؤول عنه؟ فما ان ترتفع درجة الحرارة حتى تتراجع نسبة التجهيز وبالتالي يتحمل المواطن تكاليف كبيرة كأجور للمولدات الأهلية.

مع نشوب الحرب الروسية – الأوكرانية ظهرت أزمة في تجهيز الغاز الروسي الى بلدان اوربا. لكن الأوربيين لم يجلسوا مكتوفي الأيدي. فخلال سنة واحدة بحثوا عن بديل لهذا الغاز وسعوا الى إيجاد بديل من الطاقة الشمسية (الطاقة النظيفة) التي عوضت اوربا عما تحتاجه من الغاز الروسي. اما نحن فلا زلنا منذ عشرين عاما واكثر غير قادرين على إيجاد حل لمشكلة الغاز الإيراني. فهل هناك مشكلة فعلا في توفير الغاز البديل ام انها قضية سياسية تثار في كل موسم صيف؟! ففي كل عام نجد أن هذه القضية معقدة ولم نتمكن من حلها في ظل جميع الحكومات المتعاقبة، منذ حكومة المالكي وبعدها حكومة العبادي، مرورا بحكومتي عبد المهدي والكاظمي، ووصولا إلى حكومة السوداني.  

فما هو الحل؟ يبدو ان القضية سياسية بامتياز. فنحن ضحية الخلاف بين أمريكا وايران، لذلك ان اية محاولة لمعالجة هذه الأزمة تبدو مستحيلة!

علينا أن نبحث عن بديل، وبالتأكيد أن البديل الوطني هو المناسب لمصلحة الوطن والمواطن، بعيداً عن المصالح الأخرى، مثلما فعل الأوربيون في مواجهة أزمتهم مع الغاز الروسي. وهذا يعني ان علينا البحث عن مصادر للطاقة النظيفة، وتقليل الاعتماد على مصادر الوقود لتشغيل المحطات الغازية، من خلال التوسع في إنتاج الطاقة النظيفة كما في مصر والأردن والامارات، وكما فعلت دول اوربية كانت تعتمد على الغاز الروسي قبل الحرب، واستطاعت ان تتجاوز ذلك بإرادتها ومن خلال المناورة بسياسة البدائل الأخرى للطاقة الشمسية والنووية.

ويتطلب ذلك أيضا مساهمة القطاع الخاص في بعض المفاصل، كقطاعي التوزيع والجباية، ما يساعد في زيادة الواردات من التشغيل الأمثل للطاقة الكهربائية، وبالتالي السيطرة على اختناقات التوزيع من خلال تجهيز المحولات والقابلوات والتي يمكن ادامتها بواسطة قطاع خاص فاعل وشريك، وليس القطاع الحكومي الذي يعاني البيروقراطية والفساد والترهل!

وعليه، نرى ان فرصة العراق متاحة في تنويع مصادر تجهيز الكهرباء والتحول إلى مصادر بديلة.

 *************************************************************

مواساة

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الاولى، الرفيق ثائر ناصر (ابو ايلاف) بوفاة شقيقته.

الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لعائلتها الكريمة.

  • تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الثورة، الرفيقين العزيزين عبد الخضر خلف الفياضي وزهاوي إبراهيم جامل، اللذين صادف أن توفيا في يوم واحد.

الذكر الطيب للفقيدين، والصبر والسلوان لعائلتيهما وذويهما ورفاقهما.

 ********************************************************************

حالة سلبية في ضريبة البصرة

صلاح عبد القادر

يعمد بعض المحامين، من معقبي معاملات الهيئة العامة للضرائب في البصرة، إلى حجز المقاعد المخصصة للمراجعين وكبار السن في قاعة الانتظار. ولا يكتفي هؤلاء بالجلوس على المقاعد، إنما يضعون حقائبهم وحاجياتهم عليها، كي يحجزوها.

ولهذا السبب، لا يحصل الكثيرون من المراجعين على مقاعد شاغرة يستريحون عليها بعد عناء المراجعة وروتينها القاتل، وبعد جولاتهم بين أقسام الدائرة وصعودهم ونزولهم المتكرر على السلالم.

هل يصح ذلك يا حماة القانون، هل يصح ذلك يا ضريبة البصرة؟!

 **********************************************************************

الصفحة السادسة

مهرجان لومانيتيه.. عرس فرح ونضال يساري متجدد

داود أمين

كما في كل عام، وفي منتصف أيلول ومنذ حوالي تسعة عقود تفتتح صحيفة الحزب الشيوعي الفرنسي (اللومانيتيه) مهرجانها السنوي داعية كل الأحزاب الشيوعية في العالم وكذلك حركات التحرر اليسارية والديمقراطية العالمية للمساهمة فيه، وبالطبع من بينها حزبنا الشيوعي العراقي، الذي تربطه بالحزب الشيوعي الفرنسي علاقات قوية ومميزة، لذلك فإن مشاركة حزبنا وصحيفته هذا العام هي المشاركة الثالثة والخمسون، حيث كانت خيمة صحيفتنا (طريق الشعب) هذا العام مميزة بحجمها وبموقعها وبفعالياتها السياسية التضامنية والثقافية والفنية، بالإضافة لتميزها بتكريسها الاحتفال هذا العام لمئوية رائدة الحركة النسوية العراقية الرفيقة الراحلة نزيهة الدليمي حيث احتلت صورتها واسمها وسط خيمة طريق الشعب.

تطورات الأوضاع في الوطن

وكما في كل عام فإن نشاطات خيمة حزبنا وصحيفته تبدأ قبل يوم من بدء المهرجان الرسمي، لذلك كان مساء يوم الخميس ١٤ أيلول مكرساً للقاء سياسي مع عضو اللجنة المركزية الرفيق وسام الخزعلي القادم من الوطن، حيث قدمه الرفيق عدنان أحمد سكرتير منظمة الحزب في فرنسا ليتحدث لجمهور الحاضرين عن واقع الوطن الآن، وعن الأزمات وتراكماتها على مختلف الأصعدة بسبب نهج المحاصصة وتقاسم مواقع ومناصب السلطة منذ عشرين عاماً بين نفس القوى التي اشاعت الفساد والخراب في الوطن، كما أشار الرفيق وسام الى أهمية مشاركتنا في الانتخابات المحلية القادمة مع قوى وطنية وديمقراطية في تحالف ( قيم المدني ) وضرورة التحشيد لها لأن نتائجها هي اختبار هام لقدراتنا في الانتخابات البرلمانية المقبلة وباعتبارها أحد ميادين الصراع لتعبئة القوى وبناء حركة شعبية على أساس مشروع التغيير الشامل.

مساهمات الشابات والشبان

في اليوم الأول لبدء المهرجان الرسمي وهو الجمعة ١٥ / ٩ / ٢٠٢٣ كانت خيمة ( طريق الشعب ) غاصة بالحركة والنشاط، خصوصاً من الشباب من الجيل الثاني، ومن الجنسين، من أبناء رفاقنا وأصدقائنا، حيث بادر هؤلاء الشباب لتولي وإنجاز المهام الصعبة، من تنظيم مسرح الخيمة وكراسيها وأجهزة التسجيل والبث إلى تهيئة “خلطات” الكباب والفلافل وتحضير الشاي العراقي، والتصدي لواجهات البيع فهم من يجيدون اللغة الفرنسية والإنكليزية، وبالطبع إلى جانب آبائهم وزملاء آبائهم من المبادرين سنوياً للتطوع لتقديم خدمة مجانية، تستهلك يومياً العديد من ساعات العمل الشاق لإنجاح نشاطات الخيمة.

 ندوة مئوية الراحلة نزيهة الدليمي

في ظهيرة هذا اليوم قدم الرفيق (رشاد الشلاه) الرفيقين الدكتور (علي إبراهيم) والأستاذة الرفيقة (سوسن البراك) ليتحدثا عن الرفيقة الراحلة الدكتورة نزيهة الدليمي، حيث أضاءا بما قدماه جوانب هامة من سيرة حياتها، التي كانت شخصية شعبية وقريبة من الفقراء والمعدمين، كما قادت منظمة (رابطة المرأة العراقية) سنين طويلة، وساهمت في مؤتمرات عالمية من أجل رفع راية المرأة العراقية وحقوقها المشروعة من أجل العدالة والمساواة.

وأخرى عن الاتحاد العام لنقابات عمال العراق

بعدها تم تقديم النقابية كوريا رياح (أم فرات) زوجة الشهيد البطل والقائد النقابي) (هادي صالح) الذي اغتيل بجبن ونذالة في ٤ / ١ / ٢٠٠٥، وهي تشغل الآن عضوية المكتب التنفيذي ومسئولة العلاقات الخارجية في الاتحاد العام لنقابات عمال العراق، وفي مداخلتها قدمت أم فرات عرضاً لأهم الأحداث التي رافقت إعادة تأسيس النقابات العمالية بعد سقوط النظام، كما عرض فيلم ميداني عن عاملات معامل الطابوق قرب بغداد ومعاناتهن وعن أجورهن المتدنية، وبعد الندوة وعرض الفيلم جرى طرح الأسئلة والاجابة عليها.

ندوة تضامنية مع اتحاد الطلبة

يوم السبت ثاني أيام المهرجان، كانت أرجاؤه غاصة بمئات ألوف الزائرين وغالبيتهم من الشباب وهم يساهمون في مختلف الفعاليات الثقافية والفنية والتضامنية أما خيمة طريق الشعب فقد تكرس نشاطها الأول خلال هذا اليوم للتضامن مع اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق الذي يتعرض لهجمة شرسة في الوطن من قبل القوى المتنفذة في السلطة لحظر نشاطه في الجامعات والمدارس، وتم من مسرح الخيمة الاستماع لكلمة مسجلة من سكرتير الإتحاد (أيوب عبد الحسين) تحدث خلالها عما يعانيه هذا الاتحاد الطلابي العريق من هجمة معادية، والدعوة للتضامن مع شرعية وجوده وضرورة استمرار عمله ونشاطه العلني تقديرا لتأريخه النضالي خلال عقود طويلة من السنين واعترافا بتضحيات أعضائه وشهدائه.كما قدم الرفيق وسام الخزعلي عضو اللجنة المركزية للحزب مداخلة حول نشاطات اتحاد الطلبة المختلفة و نضالاته المتعددة وتضحياته دفاعا عن حقوق الطلبة العراقيين ومن أجل حياة طلابية حرة وكريمة.

تضامن مع الشعب السوداني

في هذا اليوم أيضاً أقيمت ندوة تضامنية مع نضال الشعب والشيوعيين السودانيين، ساهم فيها من الحزب الشقيق الرفيقان (عبد الملك مصطفى العبيد وعبد الرحيم أبا زيد)، وقدمهما الرفيق (رشاد الشلاه)، وقد تحدث الرفيقان عن أوضاع بلدهما في ظل الحرب الدموية التي أشعلها جنرالات الحكم العسكر في الصراع على السلطة، ونضال حزبهم الشيوعي من أجل وقف الحرب، ورفض التدخلات الخارجية والحفاظ على وحدة السودان واستقراره، والسير على طريق التغيير الديمقراطي وبناء سلطة الشعب.

مسيرة نسوية تضامنية مع المرأة العراقية

بعدها ومثل كل عام تم تنظيم مسيرة نسوية طافت جوانب من ساحات المهرجان وحملت المشاركات فيها الأعلام العراقية واللافتات المعبرة عن تطلعات المرأة من أجل الحرية والمساواة في الحقوق والواجبات، وكن يلبسن الزي الشعبي العراقي، أمام خيمة طريق الشعب في المهرجان، كان النصير الفنان عباس العباس (أبو فائز) يمارس هوايته في مزج الألوان المبهجة وإبداع لوحات تشكيلية رائعة.

ثم كانت خاتمة هذا اليوم بعودة فرقة بابل الفنية بقيادة الفنان (سعد الأعظمي) لتقديم مختلف الأغاني السياسية والتراثية وباللغتين العربية والكردية وبمشاركة مدهشة من جمهور الحاضرين والمارين قرب الخيمة من الشابات والشباب الباحث عن الفرح والحياة.

لقاء تضامني حول الشرق الأوسط

أما آخر أيام المهرجان، وهو يوم الأحد 17 ايلول، فقد شهد لقاءً حول الوضع في الشرق الأوسط والتضامن الأممي، في ضيافة خيمة حزب توده، وشارك فيه حزبنا الشيوعي العراقي إلى جانب الاحزاب الشقيقة في لبنان والسودان وقبرص وإيران والعراق، وحضره الرفيق فانسن بوليه مسؤول العلاقات الخارجية في الحزب الشيوعي الفرنسي.

وقدم الرفيق (سلم علي)، عضو اللجنة المركزية للحزب، مداخلة تناولت مخططات الامبريالية الامريكية في المنطقة، التي تستهدف ادامة هيمنتها، وآخرها الإعلان في قمة مجموعة العشرين مؤخرا في نيودلهي عن مشروع “الممر الاقتصادي” الذي يمتد من الهند، مرورا بالخليج والسعودية والأردن، وعبر إسرائيل، وصولا إلى أوروبا، والأبعاد الجيوسياسية لهذا المشروع.

كما جرى التأكيد على تضامن الشيوعيين العراقيين مع الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الاسرائيلي وحكومة نتنياهو الفاشية، والتضامن مع شعبي السودان واليمن والقوى الديمقراطية في المنطقة.

وعرضت المداخلة بتركيز تطورات الوضع في العراق منذ انتفاضة تشرين الباسلة في ٢٠١٩، ونضال الحزب أجل التغيير الشامل بالخلاص من منظومة المحاصصة والطائفية السياسية والفساد، وتحقيق البديل المتمثل بالدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، وجهوده في بناء تحالف “قوى التغيير الديمقراطية”، وتشكيل ائتلاف انتخابي واسع، “تحالف قيم المدني”، لخوض الانتخابات المحلية المقبلة.

ودعا الرفيق سلم علي إلى تصعيد التضامن الأممي، في فرنسا وأوروبا وعالميا، مع قضايا شعوب منطقة الشرق الأوسط ونضالها من أجل السلام والحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية. وفي هذا السياق قدم مقترحا لإطلاق مبادرة تضامنية على صعيد البرلمان الاوروبي، بالتنسيق مع الاحزاب الشقيقة في الشرق الأوسط.

 المرأة العراقية في الحركة الأنصارية

أما داخل خيمة طريق الشعب فقد تم تقديم الرفيقة النصيرة (بشرى عبد علوان) لتقدم مادة هامة عن تجربة النصيرات الشيوعيات اللواتي خضن الكفاح المسلح ولعقد كامل من السنين إلى جانب رفاقهن الأنصار، وكيف مارسن مختلف المهام الأنصارية وقدمن الشهيدات في معارك البطولة والفداء، وقد أثارت مادة الرفيقة بشرى الكثير من الأسئلة والمداخلات التي ساهم فيها عدد من الأنصار والحاضرين.

وكان ختام نشاطات اليوم الأخير للمهرجان في خيمة طريق الشعب مشاركة العازف والمغني الكردي (صلاح عزيز وعازف الدف بشتوان كريم والمطرب أردلان ياسين) حيث قدموا منوعات موسيقية وغنائية رائعة وباللغتين الكردية والعربية فأشاعوا البهجة والفرح في قلوب الحاضرين.

الحقيقة إنني ورغم مشاركتي في هذا المهرجان السنوي لأكثر من عشرين مرة إلا أنه كان هذا العام أكثر بهجة وجمالاً، ربما بسبب الطقس والمناخ الصيفي الذي رافق جميع أيام المهرجان أو بسبب نسبة الشباب الهائلة بين زواره أو بسبب التنظيم المسبق لفعاليات برنامج خيمتنا وتوزيع العمل على الجميع في وقت مبكر ونكران الذات الذي ساد جميع المساهمين.

حملة تبرع لبناء مقر الحزب في بغداد

أطلقت في خيمة “طريق الشعب” مبادرة هامة لحملة تبرعات مالية لبناء مقر الحزب في بغداد، ساهم فيها معظم الحاضرين، كما تبرع الفنان عباس العباس بلوحة طرحت للمزاد دعما للحملة وكانت النتائج طيبة ومثمرة. كما تم عرض فيلم توثيقي لمراحل عملية البناء ابتداء بالمؤتمر الصحفي في آذار العام الماضي وإطلاق حملة التبرعات، مرورا بوضع حجر الأساس والشروع ببناء المقر.

ثم كان الدور لفرقة بابل الفنية القادمة من الدانمارك، حيث قدمت الرفيقة ماجدة الفرقة بمقاطع شعرية، وبدأت الفرقة أغانيها السياسية والتراثية وسط تفاعل الجمهور العراقي والفرنسي بل ومن مختلف الجنسيات والبلدان، حيث شدتهم الألحان العراقية والعربية الأصيلة فاندفعوا للتعبير عن المساهمة في الفرح وفي إشاعة البهجة وحب الحياة. واستمرت النشاطات لساعة متأخرة من الليل.

*********************************************

من بيان الحزب الشيوعي العراقي لمناسبة انعقاد مهرجان اللومانتيه 2023

يشهد العراق تطورات مهمة ويواجه العديد من التحديات على مستويات مختلفة؛ سياسية واقتصادية والاجتماعية وأمنية، وايضا آثار التغيرات المناخية وشح المياه وتدهور الواقع البيئي.

ولا تزال منظومة المحاصصة والفساد تهيمن على المشهد السياسي وتسعى إلى إدامة سلطتها ونفوذها ومصالحها، والإمعان في تعزيز “الدولة العميقة”، وعسكرة المجتمع.

وأدت الأزمة البنيوية المستفحلة وتداعياتها إلى تفاقم التوترات الاجتماعية وتعمق الفرز الطبقي. إن الفجوة بين أقلية حاكمة مرفهة تحتكر ثروات البلاد والأغلبية الفقيرة والمحرومة من الشعب تستمر في الاتساع.

لقد فشلت الحكومة العراقية في معالجة الفساد المستشري وتدهور الظروف المعيشية والتصدي للتدخلات الأجنبية الواسعة. كما فشلت في الوفاء بوعودها بمحاكمة المسؤولين عن قتل مئات المتظاهرين السلميين خلال الانتفاضة الشعبية في تشرين الأول (أكتوبر) 2019.

وتستمر الاحتجاجات الشعبية رغم الإجراءات القمعية التي تنتهك حرية الرأي والتعبير والحق في التظاهر. ومن الأمثلة الأخيرة على محاولات إسكات الناشطين الديمقراطيين قرارا وزارة التعليم العالي ووزارة التربية حظر نشاط “اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق” في الجامعات والكليات والمدارس.

وسيخوض الحزب الشيوعي و”تحالف قوى التغيير الديمقراطية”، الذي عقد مؤتمره التأسيسي في بغداد في تشرين الأول (أكتوبر) 2022، انتخابات مجالس المحافظات المقبلة في كانون الأول (ديسمبر) 2023 ضمن ائتلاف واسع.

ويتطلع الحزب الشيوعي العراقي والمشاركون في خيمة صحيفته المركزية “طريق الشعب الى تضامن جميع المساهمين في مهرجان اللومانتيه وزواره، مع شعبنا العراقي في نضاله من أجل التغيير الشامل وبناء دولة مدنية ديمقراطية تحترم حقوق الإنسان، وتعزز مشاركة المرأة، وتحقق العدالة الاجتماعية.

******************************************************************************

الصفحة الثامنة

الاحتلال الاسرائيلي يواصل اعتداءاته.. بن غفير يهدد نتنياهو في حال تقديم تنازلات للفلسطينيين

متابعة – طريق الشعب

هدد وزير الامن القومي المتطرف، رئيس وزراء اسرائيلي في حال قدم الاخير تنازلات الى الفلسطينيين في إطار مفاوضاته مع الجانب السعودي لعقد اتفاق التطبيع، مما يهدد تحالف حكومة اليمين المتطرف في اسرائيل بالانهيار.

وواجه الشعب الفلسطيني، خلال اليومين الماضيين الاحتلال الاسرائيلي بالمزيد من الرفض من خلال الاحتجاجات الاسبوعية، والتي قامت بقمعها القوات الاسرائيلي ما ادى الى استشهاد فلسطينيين بينهم طفل.

تهديد للتحالف الحكومي

أكد حلفاء رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على أنهم لن يدعموا التنازلات الإسرائيلية التي ‏يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها عنصر حاسم في صفقة التطبيع مع المملكة العربية السعودية.‏

وقال وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني المتطرف، إيتمار بن غفير، إن “حزبه وحزبا يمينيا متطرفا آخر سينسحبان من الائتلاف الحكومي، إذا تم تقديم مثل هذه التنازلات، وفقا لصحيفة تايمز أوف إسرائيل”.

وأوضح بن غفير: “إذا كانت هناك تنازلات للفلسطينيين، فلن نبقى في الحكومة - وليس نحن فقط، ولكن الحزب الصهيوني الديني أيضا”.

وقال بن غفير: “حزب عوتسما يهودت يدعم التطبيع - في هذا الصدد يحظى نتنياهو بدعمنا الكامل، لكننا لن نقبل أي تنازلات للفلسطينيين، وأخبرت رئيس الوزراء نتنياهو ألا يضعنا في الزاوية”.

سيضع حداً للصراع!

وجاءت تصريحات إيتمار بن غفير، بعد خطاب نتنياهو في الجمعية العامة للأمم المتحدة، والذي أكد فيه أن إسرائيل أمام انفراجة دراماتيكية في شكل سلام مع المملكة العربية السعودية من شأنه أن يؤدي إلى شرق أوسط جديد حقا.

واضاف: أن “اتفاقات إبراهيم جلبت فجرا جديدا للسلام (...) الاتفاق التاريخي مع المملكة العربية السعودية سيضع حدًا للصراع الإسرائيلي - العربي، ويشجع الدول الأخرى على تطبيع العلاقات مع إسرائيل”.

في المواجهات

جدد الجيش الإسرائيلي قصفه بالصواريخ لعدة نقاط رصد ومراقبة تتبع لحركة حماس في منطقة الحدود الشرقية لقطاع غزة، بالتزامن مع تظاهرات شارك فيها المئات من الفلسطينيين، الجمعة، في المنطقة ذاتها.

وقالت وزارة الصحة إن ما لا يقل عن 31 فلسطينياً أصيبوا برصاص إسرائيلي خلال اشتباكات رشق خلالها عشرات الفلسطينيين القوات الإسرائيلية بالحجارة وأحرقوا الإطارات.

وقصفت طائرات اسرائيلية بعدد من الصواريخ عدة نقاط رصد ومراقبة تتبع لحركة حماس في منطقة الحدود الشرقية لقطاع غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته شنت ضربات، في قطاع غزة حيث تقع اشتباكات منذ أيام بين محتجين والقوات الإسرائيلية على طول الجدار الحدودي الذي يفصل بين إسرائيل وقطاع غزة.

ونظم فلسطينيون في قطاع غزة احتجاجات على طول السياج الفاصل خلال الأيام الماضية، ألقى المحتجون خلالها الحجارة وعبوات ناسفة بدائية الصنع على القوات الإسرائيلية، التي ردت بالنيران الحية.

وقال الجيش الإسرائيلي إن المتظاهرين أطلقوا بالونات مشتعلة وصلت إلى أراض إسرائيلية، مما أدى إلى إشعال حرائق في مناطق قريبة من السياج الفاصل.

استشهاد فلسطينيين

وفي حادث منفصل بالضفة الغربية، داهمت القوات الإسرائيلية قرية كفر دان بالقرب من مدينة جنين وقتلت بالرصاص مواطن فلسطيني، وهو سابع فلسطيني يُقتل هذا الأسبوع من قبل الجيش الإسرائيلي.

واستشهد الطفل عبد الله عماد أبو الحسن (16 عاما) من بلدة اليامون، غرب جنين، جراء إصابته برصاص الاحتلال في البطن، خلال مواجهات اندلعت في أعقاب اقتحام قرية كفر دان المجاورة.

وأصيب مواطنان بالرصاص الحي، وأربعة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وسجلت أكثر من 100 إصابة بالاختناق، خلال مواجهات دارت مع اقتحام قوات الاحتلال لمدينة نابلس.

ونقلت طواقم الإسعاف مواطنة (65 عاما) أصيبت بجروح في يدها، إضافة إلى حالة انهيار عص قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، التظاهرة الأسبوعية المنددة بالاستيطان في حي الشيخ جراح في القدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اعتدت بالضرب على المواطنين والمتضامنين الأجانب المشاركين في التظاهرة.

 *********************************************************

البرهان وحميدتي: مستعدان للتفاوض

نيويورك - وكالات

قال قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، في تصريح لبي بي سي، إنه مستعد للحوار مع قائد قوات الدعم السريع حميدتي، الذي يقاتله من أجل السيطرة على البلاد. وأكد البرهان، استعداده من حيث المبدأ للجلوس مع حميدتي، والتحدث إليه.

ونفى البرهان أن تكون قواته تستهدف المدنيين، رغم تقارير للأمم المتحدة ومؤسسات خيرية أخرى عن وجود أدلة لشن قواته غارات جوية عشوائية على المناطق السكنية.وقال: إنه “واثق من النصر، لكنه اعترف بأنه اضطر إلى نقل مقر قيادته إلى بورتسودان لأن القتال في العاصمة الخرطوم جعل من المستحيل على الحكومة الاستمرار”. وتابع “نحن مستعدون للمشاركة في المفاوضات”. وأضاف “إذا كانت قيادة هذه القوات المتمردة ترغب في العودة إلى رشدها وسحب قواتها من المناطق السكنية والعودة إلى ثكناتها فسوف نجلس مع أي منهم... خاصة إذا التزم بما تم الاتفاق عليه في جدة، سنجلس لحل هذه المشكلة”.

وكان حميدتي قد أعلن موافقته على التفاوض في رسالة بالفيديو بثت هذا الأسبوع، وقال إنه أيضا مستعد لبدء محادثات سياسية. أدى القتال الدائر في السودان إلى نزوح أكثر من 5 ملايين نسمة، بينهم 114 ألفا غادروا منازلهم خلال الأسبوع الماضي وحده، وسط تردي الأوضاع الصحية ونقص المساعدات الإنسانية، وذلك بحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

 ************************************************************

مفاوضات بين أذربيجان وانفصاليي قره باغ لسحب قواتهم

باكو - وكالات

أعلن الانفصاليون الأرمن في إقليم ناغورني قره باغ أنهم يتفاوضون مع أذربيجان لسحب قواتهم من الإقليم المتنازع عليه، في حين قال مصدر من وزارة الخارجية الأذربيجانية إن عملية تسليم أسلحة الانفصاليين مستمرة.

وقال الانفصاليون، في بيان الجمعة، إنهم “يجرون مفاوضات مع الجانب الأذربيجاني برعاية قوة حفظ السلام الروسية لتنظيم عملية انسحاب القوات وضمان عودة المواطنين الذين شُردوا جراء العملية العسكرية التي شنتها أذربيجان إلى منازلهم”.

من جهته، اتهم المتحدث باسم الخارجية الأذربيجانية أيخان حاجيزاده -في تصريح أدلى به للجزيرة، أمس السبت- القوات الانفصالية الأرمينية باستخدام ممر لاتشين لزعزعة الاستقرار في الإقليم، وأكد أن بلاده احترمت القانون الدولي ولم تستهدف المدنيين خلال العملية التي شنتها ضد انفصاليي الإقليم الثلاثاء الماضي.

وأكد حاجيزاده أن عملية تسليم الأسلحة مستمرة بدعم من قوة حفظ السلام الروسية.

 *****************************************************************************

طرفا المعركة يعلنان التفوق.. أمريكا وكندا تواصلان دعم الحرب الروسية – الاوكرانية!

متابعة – طريق الشعب

تفيد القوات الروسية بأنها تواصل تحقيق الانتصارات العسكرية وتحقق الاهداف المرجوة، في ذات الوقت تنفي القوات الاوكرانية ذلك، وتؤكد انها تسيطر على الأمر، وتحقق تقدماً على الارض، فيما يواصل الغرب دعمه للحرب الروسية – الاوكرانية عبر المزيد من المساعدات والاسلحة الى القوات الاوكرانية.

اسقاط مقاتلات اوكرانية

أفادت وزارة الدفاع الروسية في بيان، أمس السبت، بأن مقاتلات القوات الجوية الروسية وأنظمة الدفاع الجوي أسقطت، خلال المعارك الجوية طائرة من طراز سو 24 إم وطائرة ميغ 29 وطائرتين هجوميتين من طراز سو 25 تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية.

وأضافت الدفاع، أن «مجموعة قوات المركز الروسية صدت 15 هجوما للعدو على مواقعها من قبل وحدات من الألوية الآلية 63 و67 واللواء 12 للقوات الخاصة التابعة للقوات الأوكرانية في جمهورية دونيتسك الشعبية، وجمهورية لوغانسك الشعبية وغابات سيريبريانسكي في اتجاه كراسني ليمان، وتم تحييد 435 جنديا أوكرانيا، و15 مركبة مدرعة، و16 سيارة، و8 مدافع خلال الاسبوع الفائت من المعارك بين الجانبين.

قتل شخصيات روسية رفيعة

ويوم أمس أعلنت السلطات في أوكرانيا مقتل شخصيات قيادية رفيعة في الأسطول الروسي في هجوم سيفاستوبول الذي نفذته كييف الجمعة.

وأقرت روسيا الجمعة بتعرض مقر أسطول البحر الأسود في شبه جزيرة القرم لضربة صاروخية أوكرانية، مما أسفر عن حريق بالمبنى، لكنها لم تعلن عن الخسائر، في حين تواصلت الهجمات المتبادلة والمعارك على الجبهتين الجنوبية والشرقية.

دعم امريكي جديد!

وأفادت تقارير إعلامية أمريكية إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن وافقت على تزويد أوكرانيا بصواريخ أتاكمز البعيدة المدى.

ولم يؤكد البيت الأبيض ولا الحكومة الأوكرانية هذا القرار. فيما تقول وسائل الإعلام الأمريكية: إن «واشنطن تخطط لتقديم دفعة من الصاروخ المسلح بذخائر عنقودية، بدلا من رأس حربي متفجر واحد».

ودعم كندي

في الاثناء، أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، الجمعة، خلال زيارة الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى العاصمة أوتاوا، عن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا تبلغ قيمتها 650 مليون دولار كندي أو 452 مليون يورو.

وأعلن ترودو أمام البرلمان الكندي أن «هذه المساعدات على ثلاث سنوات، ستشمل تسليم كييف حوالي 50 آلية مدرعة وتدريب طيارين أوكرانيين على مقاتلات من طراز اف-16».

وقال ترودو امام البرلمان «التاريخ سيحكم علينا بناء على كيفية دفاعنا عن القيم الديموقراطية. وأوكرانيا على رأس الاولويات في هذا التحدي الكبير الذي نواجهه في القرن الحادي والعشرين».

وقال «سنكون معكم ومع جميع أبطال هذه المعركة الباسلة طالما استلزم الأمر».

 **************************************************************************

لقطع الطريق على التحول الجاري في البلاد.. النخب الاقتصادية تسعى للعودة إلى السلطة في هندوراس

رشيد غويلب

جمهورية هندوراس هي أحد بلدان أمريكا الوسطى. تحدها من الغرب غواتيمالا، ومن الجنوب الغربي السلفادور، ومن الجنوب الشرقي نيكاراغوا، ولديها في الجنوب سواحل على المحيط الهادئ، وفي الشمال مدخل واسع إلى للبحر الكاريبي.

كانت هندوراس موطن لعدة ثقافات هامة، أبرزها ثقافة مايا، قبل أن يتم احتلالها من قبل إسبانيا في القرن السادس عشر. وتسود فيها الثقافة الإسبانية الكاثوليكية الرومانية واللغة الإسبانية، التي امتزجت مع الثقافة الأصلية. ونالت هندوراس استقلالها في عام 1821، وعانت باستمرار الكثير من الصراع الاجتماعي وعدم الاستقرار السياسي، وتبقى واحدة من أفقر البلدان في نصف الكرة الغربي.  تبلغ مساحتها قرابة 112492 كم 2 ويسكنها أكثر من 10 مليون نسمة. وتمتلك موارد طبيعية غنية، بما في ذلك المعادن المختلفة، القهوة، والفواكه الاستوائية، وقصب السكر، فضلا عن صناعة المنسوجات المتنامية.

في 27 كانون الثاني 2022 تسلمت رئيسة الجمهورية الجديدة زيومارا كاسترو، وزعيمة حزب الحرية وإعادة التأسيس اليساري مهام منصبها، مدعومة من تحالف من الأحزاب والمنظمات والحركات الاجتماعية، وتواجه حكومة اليسار جملة من المهام الصعبة من بينها: وقف نهب الأراضي وتلبية مطالب الفلاحين والسكان الأصليين. وتواجه كاسترو معارضة يمينية متطرفة، إلى جانب القوات المسلحة والولايات المتحدة.

محاولات العودة للسلطة

لقد خسرت “دولة المخدرات” وممثلوها من الحزب الوطني انتخابات 2021، لكنها لا تزال تتمتع بنفوذ كبير في هندوراس وفي أجهزة الدولة. تريد النخبة الاقتصادية في البلاد العودة إلى السلطة السياسية، ولهذا السبب نظمت المعارضة منذ اليوم الأول لحكومة الرئيسة اليسارية زيومارا كاسترو، عمليات إغلاق الطرق، والإضرابات في شركات النقل العام وسيارات الأجرة، والمضاربة على المواد الغذائية الأساسية، وما إلى ذلك. وإثارة المخاوف من „الاشتراكية”. تكافح الحكومة اليسارية الليبرالية الجديدة، وضد عمليات الخصخصة خلال   العقود الثلاثة الماضية، وتعمل من أجل رعاية صحية وتعليم أفضل، وضد الفقر.  وعلى الرغم من ان الاشتراكية ليست على جدول العمل، لكن الأوليغارشية لا تزال قادرة على تعبئة أجزاء من المجتمع ضد الحكومة من خلال هذه الحملة. لقد نجح اليمين في خلق تحالف بين الحزبين اللذين حكما هندوراس لمدة 100 عام: الحزب الوطني والحزب الليبرالي. وبالإضافة إلى ذلك، هناك الآن سلفادور نصر الله كشخصية بارزة في المعارضة، وهو مقدم برامج تلفزيونية سابق، ومعاد للشيوعية، وصديق للدكتاتور التشيلي السابق أوغستو بينوشيه.

خلال فترة دكتاتورية المخدرات، وهي فترة حكومة الحزب الوطني بعد الانقلاب العسكري في عام 2009، انضم إلى المعارضة أشخاص لديهم مجموعة واسعة من الأفكار السياسية. وكان نصر الله مرشح المعارضة عام 2017 وخسر الانتخابات الرئاسية بسبب التزوير. وبعد أن كان متقدما بالفعل بـ 5 في المائة من أصوات الناخبين، تعطلت أنظمة الكمبيوتر فجأة وكان هو الخاسر في الانتخابات. ثم طلب “النصيحة” في واشنطن، ومن المفاجئ أنه تواصل مع زيومارا كاسترو قبل انتخابات 2021. وتنازل عن الترشح لمنصب الرئاسة، وبدلاً من ذلك تم تعيينه أحد نوابها، لكن نصر الله متأثر بالتأكيد بمن يعتبرون هندوراس مستعمرة للولايات المتحدة.

التحذير من انقلاب محتمل تحذر الحكومة دوما من انقلاب يميني بدعم امريكي، والحقيقة أن شبح الانقلاب يجوب سماء البلاد، منذ تسلم رئيسة الجمهورية اليسارية مهام منصبها. يحظى اليمين بدعم الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت سفيرة الولايات المتحدة في هندوراس سفيرة لدى نيكاراغوا في عام 2018 خلال الاحتجاجات ضد حكومة دانييل أورتيغا، واليوم هناك صور على وسائل التواصل الاجتماعي، تجمع المعارضة اليمينية بالسفيرة الامريكية.

إنجازات الحكومة

مرت قرابة 18 شهرا على تسلم الحكومة لمهام عملها، وخلال هذه الفترة قطعت الحكومة شوطا هاما على طريق اصلاح النظام القضائي، لإنهاء الإفلات من العقاب. لقد قُتل العديد من النشطاء الذين ناضلوا ضد مصالح الشركات المتعددة الجنسيات ولم تتم إدانة أي من القتلة على الإطلاق. والإصلاحات تسير بنجاح أيضا، يهدف توفير حاجة جميع السكان من المياه، وبناء بنى تحتية حديثة. ان أحد أهداف الحكومة هو الحد من الهجرة، ومعظمها إلى الولايات المتحدة الأمريكية أو إسبانيا، وخلق آفاق جديدة في البلاد. لكن ذلك صعب لأن حكومة الحزب الوطني خلفت مديونية هائلة، بحجة مكافحة الفقر، وعمليا تصاعدت نسب الفقر في عهد الحكومة السابقة؛ إذ يعيش قرابة 75 في المائة من السكان في فقر، و50 في المائة بفقر مدقع.

 **********************************************************************

الصفحة التاسعة

شرار حيدر.. وداعاً

ببالغ الحزن والأسى نعزي الوسط الرياضي والاسرة الكروية وعائلة الفقيد برحيل اللاعب الدولي ورئيس نادي الكرخ السابق الكابتن شرار حيدر وهو في اوج نشاطه الرياضي.

ساهم الفقيد مع الرياضيين في متابعة لعبة كرة القدم بغية تطويرها وتقديم الانجازات اللائقة. وكان دائم الحضور في انشطة الحزب الشيوعي العراقية السياسية والجماهيرية والرياضية.

للفقيد العزيز شرار حيدر الذكر الطيب على الدوام ولذويه ومحبيه الصبر والسلوان

اللجنة الرياضية في الحزب الشيوعي العراقي

***********************************************************************************

البعثة العراقية الى دورة الألعاب الآسيوية تتطلع الى الإنجاز

متابعة ـ طريق الشعب

كشف رئيس البعثة العراقية المشاركة في دورة الألعاب الآسيوية سمير الموسوي، أن الدورة بنسختها الـ 19 افتتحت أمس السبت بمشاركة عراقية واسعة، فيما ستبدأ الفعاليات الرياضية اليوم الأحد استمراراً حتى الخامس من الشهر المقبل.

وقال الموسوي إن “منافسات الدورة التي يشارك فيها العراق بـ 12 فعالية ستنطلق يوم غدٍ، وهي فعاليات: الملاكمة، والجودو، والتايكواندو، والمبارزة، وستستمر حتى الخميس المقبل”.

وأضاف، أن “يوم الجمعة المقبل ستبدأ منافسات ألعاب القوى، تعقبها يوم السبت المقبل فعاليات رفع الأثقال والكوراش والكانوي، ثم تنطلق يوم الأحد الأول من الشهر المقبل منافسات القوس والسهم، على أن تُختتم المشاركة العراقية بفعاليتي الكاراتيه والجوجستو اللتين تنطلقان يوم الخميس الخامس من الشهر المقبل”.

وأكد الموسوي ان العراق يشارك في الدورة التي تنظمها الصين للمرة الثالثة في تاريخها، بـ 32 رياضياً يتنافسون بـ 12 فعالية هي ألعاب القوى ورفع الأثقال والجودو والتجذيف والجوجستو والكوراش والقوس والسهم والملاكمة والكاراتيه والتايكواندو والمبارزة والكانوي”.

وأشار إلى أنه “مع زملائه بالمكتب التنفيذي يتابعون بشكل يومي استعدادات الرياضيين للمحفل الآسيوي حيث زاروا اليوم السبت الوحدات التدريبية لمنتخبات الجودو والمبارزة والملاكمة”.

ووصل وزير الشباب والرياضة العراقي أحمد المبرقع ورئيس اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية رعد حمودي يوم أمس الجمعة إلى مدينة “هانزو” وذلك لحضور حفل افتتاح دورة الألعاب الآسيوية.

*****************************************************************************************

علي جاسم.. أفضل لاعب في الجولة الاولى لدوري أبطال آسيا

بغداد ـ طريق الشعب

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، أمس السبت، أن نجم القوة الجوية الواعد علي جاسم، نال جائزة أفضل لاعب شاب في الجولة الأولى من دوري أبطال آسيا.

ونجح جاسم في تسجيل هدفين لفريقه القوة الجوية في مرمى منافسه سباهان الإيراني، خلال المباراة التي انتهت بالتعادل الإيجابي (2-2).

وكسب جاسم أعلى نسبة من الأصوات متفوقًا على منافسيه التايلاندي شانباخ باوفان، والأوزبكي عبدو فاخيد نيماتوف، والأسترالي أليساندرو لوباني.

وكان موقع الاتحاد الآسيوي قد أشار إلى أن العراقي علي جاسم (19 عامًا) هو أصغر لاعب يسجل الثنائية في المباراة الافتتاحية بمباراة في دوري أبطال آسيا، بعد الأوزبكي دوستنبيك خمداموف عام 2016.

وتعد هذه المشاركة الأولى للاعب منتخب العراق الأولمبي بدوري الأبطال، حيث بات قريبًا من دعوته لصفوف أسود الرافدين في بطولة الأردن الرباعية، بعد تألقه الملفت في الآونة الأخيرة مع الجوية والأولمبي بتصفيات آسيا بالكويت.

*******************************************************************************

مستشار حكومي ينفي زيادة منحة الأندية المشاركة في دوري المحترفين

بغداد ـ طريق الشعب

نفى إياد بنيان مستشار رئيس مجلس الوزراء لشؤون الشباب والرياضة، أمس السبت، وجود وعد من الحكومة الاتحادية بمنح أربعة مليارات دينار لكل نادٍ من أندية دوري المحترفين.

وقال بنيان في تصريح أدلى به للصحفيين، إنه لا يوجد وعد حكومي بتقديم 4 مليارات دينار لكل نادٍ في دوري المحترفين لكن منح مليارين ما يزال سارياً من أيام وزير الرياضة والشباب الأسبق عبد الحسين عبطان، مستدركا القول إن “هناك رغبة وتمنيات بأن يضاعف هذا المبلغ لأن كل الدول التي شكلت دوري المحترفين رُعيت من قبل حكوماتها”.

وأكد أن تخصيص مبلغ أربعة مليارات دينار لتلك الأندية في الموازنة المالية العامة للبلاد غير موجود، معربا عن رأيه بأنه يؤيد إطلاق دوري المحترفين العام المقبل وليس خلال هذا العام.

وكان الاتحاد العراقي لكرة القدم، قد قرر تحويل الدوري الممتاز إلى دوري محترفين، اعتباراً من الموسم 2023-2024 المقرر انطلاقه خلال شهر تشرين الأول المقبل.

****************************************************************************

الطلبة يعسكر في أربيل استعداداً لدوري المحترفين

متابعة ـ طريق الشعب

وصل وفد فريق الطلبة لكرة القدم أمس السبت إلى محافظة أربيل للشروع في معسكرٍ تدريبيٍ تحضيري مكثف لمدة أسبوعين تتخلله إقامة ثلاث مباريات تجريبية استعداداً لدوري المحترفين للموسم المقبل (2023-2024). ويعول الكادر التدريبي للفريق بقيادة المدرب أحمد خلف والمساعدين صادق سعدون وصباح جعير ومدرب الحراس جليل زيدان ومعد اللياقة البدنية ضياء ناجي على هذا التجمع التحضيري لترسيخ العديد من المفاهيم الخططية التي تتعلق بنظام اللعب وطريقة بناء وتحضير الكرات وفق ستراتيجيات معينة أملاً بتدريب اللاعبين وتوظيفهم بالشكل الأمثل. ويدرس الكادر الفني إمكانيــة تغيير مراكز البعض بعد وصولهم إلى الجاهزية البدنية المطلوبة، علاوة على تنفيذ العديد من الأنماط التكتيكية انسجاماً مع طريقة تحرك اللاعبين في الشقين الفردي والجماعي والتي يرغب المدرب في تطبيقها خلال المباريات التحضيرية المرتقبة أمام ناديي (نفط بغداد) و(أرارات) بالإضافة إلى فريق ثالث يتواجد حالياً في أربيل سيتم الاتفاق معه لاحقاً.

وسيشهد المعسكر التحاق عــدد من المحترفين على غرار الموريتاني (محمد سويعيد) والغاني (دينيس أنتوي) والتونسي (عدي بلحاج) إلى جانب (22) لاعباً محلياً تم تجديد التعاقد معهم لموسمٍ ثانٍ.

*****************************************************************************************

أنشيلوتي يكشف موقف بيلينغهام وفينيسيوس من ديربي مدريد

مدريد ـ وكالات

خلال المؤتمر الصحفي الخاص بمباراة أتلتيكو مدريد وريال مدريد في الدوري الإسباني، تناول الإيطالي كارلو أنشيلوتي عددًا من الحالات المتعلقة بلاعبيه وموقفهم من المباراة الهامة. ومع تلقي جماهير ريال مدريد أنباء جيدة بشأن البرازيلي فينيسيوس جونيور الذي تدرب مع المجموعة لأول مرة منذ تعرضه للإصابة، أكد أنشيلوتي أنه “لن تكون هناك مغامرة ولو بنسبة 1٪ في الدفع بفينيسيوس، صحيح أنه يحتاج الوقت لتكون حالته مثالية، إلا أن الأهم بالنسبة لنا الآن هو أن فينيسيوس قد تعافى”.

وأردف حيال فينيسيوس: “لا أظن أن ملعب أتلتيكو مدريد سيكون به ضجيج ضد فينيسيوس، أعتقد أن الأجواء ستكون هادئة ويسودها الاحترام”.

وخلال الساعات الأخيرة، تحدثت بعض التقارير عن إصابة محتملة للإنجليزي جود بيلينغهام أهم نجوم ريال مدريد في الوقت الراهن.

عن هذا قال أنشيلوتي: “الأمر طريف بعض الشيء، لقد شعر بالألم مرة واحدة واستراح وتعافى، هذا كل شيء، وسيكون في المباراة”.

وأردف عن رد فعله حين علم بتلك الانزعاجات لدى بيلينغهام: “لقد بدأت في البكاء لمدة 3 أو 4 ساعات (يضحك).. لا شيء، لقد تعافى”.

****************************************************************************

وقفة رياضية.. أهمية البناء الثقافي والمعرفي للاعبي الكرة

منعم جابر

سنبدأ في الموسم الجديد 2023- 2024 بتطبيق دوري المحترفين، وهذا يتطلب في أولوياته Hن يفهم اللاعب العراقي في الدوري الممتاز قانون اللعبة وثقافة العلاقة مع زملائه والفريق المنافس ومع الحكم ومراقبي الخطوط ومع الجمهور في المدرجات، وهذه الأمور المجتمعة ستمثل ثقافة اللاعب ومستواه الفكري ومدى الوعي الذي يحمله.

هذه الأمور مجتمعة ستخلق لاعباً واعياً وملتزماً بأداء واجباته بعيدا عن التشنجات والاعتراضات التي تسبب له العقوبات، وحتى نستطيع ان نخلق لاعباً ملتزماً يجب ان نساهم في توجيهه من خلال بنائه فكرياً وثقافياً، وهذا من أولى واجبات الاتحاد ولجنة الحكام، فكلما ازداد وعي اللاعبين قلت الاعتراضات والأخطاء التي تؤدي إلى معاقبتهم.

عليه أقول للجنة الحكام ان تقيم ورشة عمل لمدة يومين لكل فريق للجانب النظري والعملي توضح من خلالها الحركات والتصرفات الخاطئة التي يحاسب عليها قانون اللعبة. وهذا سيساهم من دون شك بحماية اللاعب من الأخطاء والعقوبات بسبب سوء السلوك.

ومن خلال هذه الورشة سوف نساهم في تطوير اللاعب وتحسين أدائه وتقليل اخطائه التي عادة ما تتسبب بعقوبات إبعاد للاعب لفترة طويلة او غرامات مالية تطال ناديه. وهنا نطالب اتحاد الكرة بأهمية تخصيص جائزة للعب النظيف للفريق الذي يحصل على أقل الاخطاء من حالات الطرد والانذار، فالانضباط من قبل لاعبي الأندية سيرفع من سمعتها في المحافل الدولية.

أقول للاعبي الكرة العراقية أنتم مطالبون بالتعامل الأخلاقي في المحافل الدولية حفاظاً على سمعتكم وقيمكم وعراقكم، وممارسة السلوك الأخلاقي المنضبط، فانشغال اللاعب داخل ميدان اللعب بعطائه ودوره وابتعاده عن العصبية وعدم تركيزه بالاعتراض على قرارات الحكم، لأن ذلك سيؤدي به إلى فقدان تركيزه والسيطرة على أدائه داخل الملعب.

*******************************************************************************

الصينية وانج تتوج بلقب بطولة كانتون للتنس

بكين ـ وكالات

حققت الصينية شييو وانج، فوزها الأول في نهائي بطولة اتحاد لاعبات التنس المحترفات، في بطولة كانتون، بإقصاء البولندية ماجدا لينيت، المرشحة الأولى للفوز بالبطولة، بواقع 6-0 و6-2.

ولم تمنح وانج، صاحبة 22 عاما، التي تحتل المركز 88 في التصنيف العالمي للاعبات التنس، لمنافستها خيارات في المجموعة الأولى وكذلك الحال في المجموعة الثانية، باستثناء فرص قليلة.

وأدى أسلوبها الهجومي في اللعب إلى انهيار لينيت، المصنفة 27 عالميا، والتي كانت تبحث أيضا عن لقبها الأول، وواجهت كلاهما الأخرى مرة واحدة سابقا، حيث فازت البولندية في ربع النهائي من بطولة هوا هين للتنس عام 2020.

وحققت اللاعبة الصينية، الفوز في المباراة بعد 80 دقيقة من اللعب.

*********************************************************************************

الصفحة العاشرة

أطروحات حول الصراع الطبقي والحركة الإجتماعية .. في الصراع الطبقي

ثامر الصفار

«ان تاريخ كل مجتمع الى يومنا هذا لم يكن سوى تاريخ الصراع بين الطبقات.

الحر والعبد، النبيل والعامي، الإقطاعي والقن، المعلم والصانع، أي باختصار المضطهِدون والمضطهَدون، كانوا في تعارض دائم، وكانت بينهم حرب مستمرة تارة ظاهرة وتارة مستترة، حرب كانت تنتهي دائما اما بانقلاب ثوري يشمل المجتمع بأسره وأما بانهيار الطبقتين المتصارعتين معا» (البيان الشيوعي).

«منذ ما يقرب من أربعين عاما، أكدنا على الصراع الطبقي باعتباره القوة الدافعة المباشرة للتاريخ، ولا سيما الصراع الطبقي بين البرجوازية والبروليتاريا باعتباره الرافعة الكبرى للثورة الاجتماعية الحديثة  لقد صغنا صرخة المعركة صراحة: يجب ان يكون تحرير الطبقة العاملة من صنع الطبقة العاملة بالذات».

(رسالة تعميم الى أوغست بيبل وولهلم ليبكنخت وولهلم براكه وغيرهم – 17/18 أيلول 1879).

ثالثا

من الناحيتين المفاهيمية والتاريخية، يسبق “الصراع الطبقي” أي “تشكيل” للطبقات بصفتها قوى فاعلة محتملة، أو أي “وعي” ضروري للطبقة.

في دراساته عن إنكلترا في القرن الثامن عشر، أشار المؤرخ والباحث الماركسي إدوارد بيمير تومسون (1924-1993) إلى مجموعة من العمليات والعلاقات أطلق عليها “الصراع الطبقي بدون طبقة”.

بمعنى انه حدد، من خلال الممارسات الجماعية والمألوفة لفقراء القرن الثامن عشر، أشكال المقاومة الجماعية لحكامهم ومستغليهم، التي استندت إلى التناقضات المتأصلة في تطور الرأسمالية في تلك الفترة، لكنهم لم يضعوها في اطار مصطلحات “الطبقة’’.

وفي دراسته الشهيرة عن الطبقة العاملة في أوائل القرن التاسع عشر أشر تومسون الى الأساليب التي طور بها العمال الإنجليز بالفعل “إحساسا طبقيا” لموقفهم، وللعداء العام بينهم وبين البرجوازية البريطانية ودولتها.

وبالتالي يمكن القول إن ممارسة الصراع الطبقي قادت العمال إلى تشكيل أنفسهم في “طبقة” نامية وواعية. (تومسون، صناعة الطبقة العاملة الإنجليزية، 1963)

ثم يقدم لنا تومسون وصفا رائعا للسمة “العلائقية” لمصطلح الطبقة:

«أخبرنا علماء الاجتماع – بعد ان أوقفوا آلة الزمن ودخلوا الى غرفة المحرك - انهم لم يتمكنوا، في أي مكان على الإطلاق، من تحديد وتصنيف طبقة.

لكنهم تمكنوا، فقط، من العثورعلى العديد من الأشخاص ذوي المهن والدخول والمراتبية المختلفة. بالطبع، هم على حق، لأن الطبقة ليست هذا الجزء أو ذاك من الآلة، بل انها الطريقة التي تعمل بها الآلة بمجرد تحريكها – لا هذه المصلحة أو تلك، بل الاحتكاك بين المصالح المختلفة- انها الحركة نفسها، الحرارة والضوضاء الصادرة عنها.

الطبقة هي تكوين اجتماعي وثقافي (غالبا ما يجد له تعبيرا مؤسساتيا) لا يمكن تعريفها بشكل تجريدي أو منعزل، بل فقط من حيث علاقتها مع الطبقات الأخرى؛ وفي آخر المطاف، لا يمكن وضع التعريف إلا في حينه - أي الفعل ورد الفعل، التغيير والصراع…. لكن الطبقة نفسها ليست شيئًا جامدا، إنها تحدث». (تومسون، خصوصيات الإنجليز، 1965).

وفي بحثها الموسوم “ الديمقراطية في مواجهة الرأسمالية: تجديد المادية التاريخية” الصادر عام 1995، اشارت الباحثة إيلين مسكنس وود الى ان الطبقة ليست “بناء ثابتا”، إنها “عملية” و”علاقة” في آن واحد.

ونجد هنا ان تومسون ووود قريبان جدا من تصور ماركس، باستثناء أنهما لا يتطرقان بشكل مباشر الى ما طرحه ماركس عن العلاقة بين الصراع الطبقي والثورة.

رابعا

الشكل الذي اتخذه الصراع الطبقي، بالنسبة لماركس، مرتبط بطبيعة نمط الإنتاج القائم. لأننا نجد في جذور الصراع الطبقي ثنائية الاستغلال والمقاومة.

وإن ما يميز أحد أشكال المجتمع المنقسم طبقيا عن الآخر، ويحدد نمط إنتاجه، هو الشكل الاجتماعي المعين الذي يتخذه الاستغلال:

«ان الشكل الإقتصادي المتميز لاعتصار العمل الفائض غير المدفوع الأجر من المنتجين المباشرين، يحدد علاقة السيد – الخادم بصورة تنمو بها مباشرة من الإنتاج نفسه، ثم تؤثر فيه، بدورها، تأثيراً عكسياً محدداً.

ويقوم على ذلك كامل تركيبة نظام الجماعة الذي ينمو من علاقات الإنتاج نفسها، وكذلك تركيبه السياسي المتميز في الوقت ذاته. إن العلاقة المباشرة لمالكي شروط الإنتاج بالمُنتجين المباشرين – وهي علاقة يتطابق كل شكل معين من أشكالها كل مرة بصورة طبيعية مع درجة معينة من تطور شكلها الخاص بشكل طبيعي دائما مع مستوى معين من تطور نمط العمل وطريقته، وما يقابله من قوة منتجة اجتماعية – هذا هو ما نكتشف فيه على الدوام السر الأعمق والأساس الخفي لمجمل البناء الاجتماعي، وبالتالي الشكل السياسي لعلاقات السيادة والتبعية، وباختصار كل شكل خاص معين للدولة». (رأس المال، المجلد 3).

ضمن نمط الإنتاج الرأسمالي، فإن «الشكل الاقتصادي المتميز» الذي يُضَخ فيه فائض العمل من المنتجين المباشرين هو فائض القيمة، فائض في شكل نقود، يتم تداولها في أسواق السلع ويراكمها حاملو رأس المال.

انه شكل من أشكال التعاون الإنتاجي الاجتماعي يتميز بعدد من التناقضات والمتضادات الأساسية.

ولا يقتصر الأمر في التناقضات والمتضادات بين “المصالح الاقتصادية”، بل تشمل أيضا تناقضات ومتضادات بين المبادئ القانونية والسياسية. فائض القيمة هو أحد أشكال “القيمة”، وهو شكل اجتماعي يتضمن إنتاج السلع وتبادلها. وهذا، كما يؤكد ماركس، يفترض بالفعل شكلاً من أشكال الحرية والمساواة بين المساهمين.

إن مبادئ السوق، التي تحتفي بها الليبرالية، هي، في الواقع، ما يسميه ماركس «الحرية والمساواة والملكية وبنتام» (رأس المال المجلد الأول – بنتام = هو جيرمي بنتام مؤسس المذهب النفعي). الرأسمالية نظام - على عكس الأنماط العبودية أو الإقطاعية - قادر على العمل عندما يكون منتجوه المباشرون أحرارا قانونيا ومتساوين أمام القانون.

ومع ذلك، لا تستطيع الليبرالية تفسير الجبل الهائل من الفوائض في بعض الأيدي جنبا إلى جنب مع الفقر المادي وانعدام الملكية بالنسبة للكثيرين. وراء وتحت الحريات والمساواة الشكلية في التبادل، يكشف ماركس عن عالم الإنتاج السفلي، حيث تنقلب هذه العلاقات.

هنا يتحول النظراء الظاهرون إلى سيد وخادم، ورأسمالي وعامل؛ هنا تصبح حرية إبرام العقود عالما من “الاستبداد”، حيث يعمل بعض الأشخاص تحت قيادة الآخرين، في ظل استمرار وتوسع ذاتي لنظام التمايز الطبقي الذي تتركز فيه الموارد الإنتاجية ومنافعها في أيدي قلة من الناس.

لا يهيمن الاستغلال على الحركة الداخلية لهذه “العلاقة” فحسب، بل تشترك معه المنافسة - بين من يملك رأس المال ومن لا يملك سوى قوة العمل - مما يجعل نمطها التنموي المركزي نمطًا قائما على “التراكم” من أجل “التراكم”.

إن شرط البقاء لكل رأس مال منتج هو الابتكار اللامتناهي في طرق استخراج فائض القيمة من العمل، وتوفير التوسع الديناميكي للرأسمالية. من ناحية أخرى، إذا أدى هذا النظام غير المسبوق إلى زيادات هائلة في الإنتاجية، وجذب العالم بأكمله، بالقوة، إلى سوق عالمي واحد متفاعل، سيغدو حينئذ نظاما لا قدرة لأي شخص على التحكم فيه. إنه ينتج في آن معا ثروات لا توصف إلى جانب الفقر المدقع، توسع شرس وانهيارات متتالية، نمو هائل للإبداع البشري ودمار البشر.

إن “ضخ” فائض القيمة، المرتبط ارتباطا وثيقا بالمنافسة، ينشئ صراعات منهجية على امتداد المجتمع بأسره.

إن حاجة رأس المال اللامتناهية إلى فائض القيمة تتعارض بشكل مباشر مع احتياجات العمل المأجور، مما يجعل “الصراع الطبقي” خاصية متأصلة في نظام العلاقات الاجتماعية هذا.

الصراع الطبقي هو شأن ذو جانبين: يجب على رؤوس الأموال أن تجد طرقا لاحتواء مقاومة العمل والتغلب عليها، ويجب على العمال أن يجدوا طرقا للخلاص من نهب رأس المال لهم.

ومع ذلك، حتى إذا نظرنا إلى الصراع الطبقي في أكثر مستوياته تجريدا أو عمومية، فهو متشابك مع دوافع تنافسية.

إذا كان أولئك الذين يلعبون دور رأس المال، كما اقترح ماركس، يشكلون رابطة أخوية فيما بينهم للتصدي للعمال، فهم يشكلون أيضا (وخاصة في فترات الأزمات)، وفي نفس الوقت رابطة من “الإخوة الأعداء” (رأس المال: المجلد 3). بينما إذا كان العمل يمثل وحدة مقابل رأس المال، فإنه ينقسم أيضا من خلال المنافسة في أسواق العمل إلى “إخوة وأخوات متعادين”.

يمكن أيضا ملاحظة مسألة واحدة تكرر، إلى حد ما، العلاقة بين الاستغلال والمنافسة على المستوى السياسي: “الشكل المحدد للدولة” داخل الرأسمالية متعدد.

نمت الرأسمالية ضمن عملية صعود وتشكل نظام عالمي من “الدول القومية” المتنافسة، مما أدى فقط إلى زيادة عدم القدرة على الحكم بشكل عام للجميع.

تشير هذه الملاحظة لـ”العلاقات الطبقية” الأساسية لنمط الإنتاج الرأسمالي إلى أن ترجمة “المصالح الطبقية” إلى فعل سياسي قد تكون دائما عملية معقدة وصعبة، بالنظر إلى أن القوى الاجتماعية المحددة على مستوى نمط الإنتاج قد صُنّفت بالفعل على أنها ممزقة داخليا بسبب التنافسات والصراعات المتبادلة.

وما يضيف مشاكل جديدة الى الموجودة أصلاً، هو ان تحديد ماركس لسببين آخرين يزيدان من صعوبة مهمة البروليتاريا في حفر القبور. أولا، تحت ضغط الأعمال الروتينية والممارسات التي تعيد إنتاج التبعية من خلال “القهر الفظ للعلاقات الاقتصادية”، ينظر العامل «من خلال التعليم والتقاليد والعادة، إلى ظروف هذا النمط من الإنتاج باعتبارها قوانين طبيعية بديهية». (رأس المال: المجلد 1).

ثانيا، هناك تأثير الأفكار للطبقة (الفئات) المهيمنة: «في كل عصر الأفكار الحاكمة هي أفكار الطبقة الحاكمة ...» (البيان الشيوعي).

******************************************************************************

العدد 19 من دورية «أسطور» في نقد الثورة ودراسات أخرى

صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ومعهد الدوحة للدراسات العليا العدد التاسع عشر من الدورية نصف السنوية المحكّمة “أسطور” للدراسات التاريخية.

وقد اشتمل هذا العدد على الدراسات التالية: “التحقيب وكتابة تاريخ المغرب” لمحمد حبيدة، و”مقاربة تاريخية للتربية على قيم حقوق الإنسان بالمغرب” لمصطفى حسني إدريسي ومحمد زرنين، و”مصر بعيون رحالة فارسي (438-444هـ/ 1045-1052م)” لعبد المجيد بهيني، و”التاريخ الاجتماعي للمغرب خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر: أي دور المخزن في تعميق أزمات المعيشة” لمحمد أيتجمال، و”المعرفة الاستعمارية البريطانية للحالة العُمانية: المقاربات والتوظيف السياسي (1798-1970)” لناصر بن سيف السعدي.

واختتم هذا الباب بـ “إعادة كتابة السيرة النبوية في مصر في ثلاثينيات القرن العشرين وأربعينياته (محمد أحمد جاد المولى، طه حسين، محمد حسين هيكل، عباس محمود العقاد)” لعمرو عثمان.

وفي باب “ترجمات”، نُشرت دراسة “في نقد الثورة” لفرانسوا فوريه ترجمها محمد حبيدة، و”الوضع الاجتماعي والاقتصادي لمدينة طرابلس الشام في منتصف القرن السابع عشر” لإنفر شاكار ترجمتها غنى مراد.

أما باب “مراجعات كتب”، فقد ضمّ قراءة في كتاب الهويات المتشظية وشتات النخب على تخوم العالم الإسلامي: مساهمة في إعادة رسم جوانب من خارطة ’العصر السني‘ في الإسلام الوسيط” للطفي بن ميلاد، من إعداد حسن حافظي علوي، وقراءة أخرى في كتاب “من عام الفيل إلى عام الماريكان: الذاكرة الشفوية والتدوين التاريخي” لعبد الأحد السبتي، من إعداد عبد الله هرهار.

ومن ناحية أخرى، تضمّن باب “وثائق ونصوص”، دراسة بعنوان “رشيد صيف 1799: قراءة في وثيقة الزيت والأرز” لناصر إبراهيم.

واختتم العدد أبوابه بـ “ندوة أسطور” التي نُشر فيها الجزء الثاني من أعمال ندوة “تجربة الكتابة التاريخية في المغرب: سياقات واتجاهات”، وقد نظمتها دورية “أسطور”، في الفترة 27-29 تشرين الأول 2022.

وتضمّن هذا الباب ثلاثة مقالات: “التاريخ والمجتمع” لعبد المجيد القدوري، و”كتابة التاريخ الاجتماعي والذهني في ضوء تجربة وحدة التكوين والبحث” لإبراهيم القادري بوتشيش، و”حصيلة البحث في حقل الدراسات العثمانية والإيرانية في المغرب” لعبد الرحيم بنحادة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

موقع “ المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات” – 11 أيلول 2023

 ****************************************************************

قاموس إقتصادي فلسفي.. الانتاج السلعي الرأسمالي

اعداد: د. صالح ياسر

الإنتاج السلعي الرأسمالي Capitalist commodity production

هو الشكل الأرقى في الإنتاج السلعي ويتمثل بتحول الإنتاج السلعي البسيط على نحو عفوي، الى إنتاج رأسمالي. هذان الشكلان: السلعي البسط والسلعي الرأسمالي يعتبران من حيث الأساس طرازا واحدا، فكلاهما يقوم على أساس الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج. إلا أن تحول الإنتاج السلعي البسيط الى رأسمالي يعني تغييرا جذريا في طبيعة العلاقات الإنتاجية: فبينما يقوم الإنتاج السلعي البسيط على العمل الشخصي لمالك وسائل الإنتاج، يقوم الإنتاج الرأسمالي على استغلال عمل الآخرين، عمل العمال الأجراء.

من متابعة الفروقات اعلاه والتي جسدت الفروقات بين شكلي الإنتاج الاجتماعي، البسيط والرأسمالي، يتبين لنا طبيعة القفزة التي تمت، في مجرى تطور التداول السلعي وذلك على مستويين:

اولا: المستوى الخارجي، أي تغير الشكل الذي يمس التداول السلعي عند تحول النقود الى رأسمال. ويعبر هذا الفرق في صيغتي (سلعة – نقد – سلعة) و (نقد – سلعة – نقد).

ففي الانتاج السلعي البسيط (سلعة – نقد – سلعة)، يستهدف بيع السلعة تبادل النقود مقابل سلعة تتمتع بقيمة استعمالية أخرى، واذن تنصرف النقود نهائيا.

أما في حالة الإنتاج السلعي الراسمالي وصيغته (نقد – سلعة – نقد) فان هدف عملية التبادل هو بالعكس النمو الذاتي للنقود المنفقة ابتداء، وإذن فإن النقود لا تحقق دورتها إلا بعد خروجها باتساع أكبر، وبالتالي لا يمكن اعتبار القيمة الاستعمالية الهدف المباشر للرأسمالي.

ثانيا: مستوى الفروقات النوعية للشكلين التاريخيين للتداول، أي الفروقات في المحتوى. لقد وجد الإنتاج والتداول السلعيان بدرجات مختلفة منذ آلاف السنين دون ان يعتري النقود تغيير جذري ونوعي، ودون ان تتحول الى رأسمال. إن الانتقال من النقود الى رأس المال هو الانتقال من التغيرات الكمية الى التغيرات النوعية. إذن لا بد أن تكون هناك شروط محددة ومقدمات جديدة، استطاعت وحدها ان تفسح لهذا التحول. إنه فقط ظهور العامل الحر والمحروم من وسائل الإنتاج، والمالك الحائز لهذه الوسائل، عندها يحدث التحول النوعي للنقود الى رأسمال. ان الإنتاج الرأسمالي هو الشكل العام للإنتاج السلعي، وتم ذلك عندما تحولت قوة العمل الى سلعة واستطاع العامل بيعها للحائز على وسائل الإنتاج. ومن هنا فان استغلال العمال الأجراء المحرومين من وسائل الإنتاج والمضطرين لبيع قوة عملهم هو السمة المميزة لرأس المال.

من المعلوم انه وفي ظل الإنتاج السلعي القائم على الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج، تكون العلاقات الإنتاجية ليست علاقات بين الناس أنفسهم، بل هي علاقات بين منتجات أعمالهم، وبالتالي فهي علاقات شيئية، فالأشياء أو منتجات العمل هي التي تقرر العلاقات الإنتاجية بين الناس.

ويتصف الانتاج السلعي، القائم على الملكية الخاصة لوسائل الانتاج، بالتناقض بين العمل الخاص والاجتماعي. فالملكية الخاصة لوسائل الانتاج تشتت شمل الناس، وتجعل من عمل المنتج الفردي قضيته الخاصة، غير ان التقسيم الاجتماعي للعمل يربط بين منتجي السلع، لأنهم لا ينتجون المنتجات لاستهلاكهم الخاص، وانما من اجل التبادل. انهم يتبادلون منتجات عملهم، لذلك فهم مرتبطون ببعضهم البعض. وفي ظروف الانتاج السلعي الرأسمالي يتبدى التناقض بين العمل الخاص، والعمل الاجتماعي تحت شكل التناقض الأساسي للرأسمالية – التناقض بين الطابع الاجتماعي للانتاج وبين الحيازة الرأسمالية الخاصة لثماره.

يقول ماركس أن “.. الشكل السلعي للمنتوج ... هو شكل للخلية الإقتصادية في المجتمع البرجوازي” ، وأن السلعة هي الشكل الأولي للثروة الرأسمالية، و”لذلك فإن دراستنا تبدأ بتحليل السلعة”.

إن دراسة السلعة كشكل “للخلية الإقتصادية” في المجتمع البرجوازي، قد أتاحت لماركس أن يرصد صورة جنينية لتلك التناقضات التي أدت لظهور التناقضات الأكثر جوهرية والمميزة للرأسمالية المتطورة. وبذلك اتضحت طبيعة الإنتاج الرأسمالي نفسها.

*************************************************************************

الصفحة الحادية عشر

في المكتبة

- موضوعات اجتماعية- اقتصادية معاصرة/ مع التركيز على حالة العراق. تأليف د. هاشم نعمة فياض. اصدار دار اهوار- بغداد.

- متحف الندم/ شعر عامر حسن، اصدار مؤسسة ابجد- بابل.

- حياتي/ عائد خصباك. اصدار دار الشؤون الثقافية- بغداد.

- الصابئة المندائيون في العراق/ تأليف محمد رحيم الجوراني، اصدار المكتب العربي للمعارف- القاهرة.

- انتحار تكتيكي/ رواية د. تهاني محمد، اصدار دار نصوص – بغداد.

- قارئة الفنجان/ رواية أطياف سنيدح/ اصدار دار امل الجديدة- دمشق.

- رسائل الجنوب/ رواية أطياف رشيد. اصدار دار قارات.

************************************************************************************

وداعا عاصم فرمان

بياض السيرة وعتمة الخطاب

د.جواد الزيدي 

تتمثل سيرة الفنان خالد الذكر عاصم فرمان بمنعرجات عدة، يتقدمها الحس الانساني بكل تأكيد، وبعدها الفن والدرس الأكاديمي والعمل النقابي، ومواصلة البحث، وأشياء أخرى. هذه الصورة التي تشكلت لدى الآخرين ولدي بالطبع، إذ رافقته بمسارات متعددة منذ كان مقرراً لقسم التصميم بداية تسعينيات القرن الماضي عندما قدمت لدراسة الفن في كلية الفنون الجميلة، واستلهمت من دروسه الأكاديمية بداية هذا التطلع، وظل بعدها تواصل نبيل بيننا، إذ شغل منصب رئيس جمعية التشكيليين العراقيين في عمله النقابي المرتبط بالفن، بوصفه رساماً من جيل التمانينيات، له حضوره النوعي وتجربته الخاصة. ثم اشتركنا في لجان علمية في كليات الفنون الجميلة، فضلاً عن الرفقة التي كانت ممتعة نغني الحوار عن الفن وعلم الاجتماع والثقافة ومواضيع متعددة كانت معرفته بها كبيرة ودقيقة، فضلا عن انفتاحه المجتمعي، فهو يمتلك علاقات انسانية واسعة مع أشخاص غادروا الوطن والحياة لم تك متوقعة. موسوعي المعرفة من خلال علاقته بالشعر والرواية والمسرح، وأجناس الابداع الأخرى، يقرأ ويكتب ويحاور ويتواصل بشكل يومي مع الرسم خلاصة لجميع معرفياته التي تصب في خدمة هذا الحقل وأغراضه الجمالية، تُوجت أخيراً باختياره لمهمة عمادة كلية الفنون الجميلة في جامعة أوروك الأهلية ببغداد. كان دقيقاً في آرائه وخياراته وتحديد مكامن الخلل في النص البصري والنقدي، فضلاً عن مكامن الجودة فيه من خلال وجوده عضواً في قراءة نصوص الكتب التي تواصل جمعية التشكيليين العراقيين اصدارها عن جيل الريادات الفنية وما بعده، وحريصاً على معرفة التوصلات والتكليفات على الرغم من مشاغله.

كذلك نجد في حفرياته الخاصة الشكل البصري وتطويره منذ بداية ثمانينات القرن العشرين وحتى الآن، إلا أنه مشغول بفعل الأرشفة للفن التشكيلي العراقي صوراً ونصوصاً، بما يخدم هذا المشهد. هذا الفعل (الأرشفة) الذي يراه متراجعاً وعلى الجميع أن يقدم ما يستطيع لكي تصبح لدينا وثيقة يُمكن الرجوع إليها أثناء عملية البحث والتوثيق، وقد تسير لديه مع حفرياته المُخلصة إزاء موضوعات الجمال وتطوير سطحه البصري الذي عمل عليه طويلاً. وعلى الرغم من الانشغالات الأكاديمية والمهنية أو النقابية وابتعاده عن الوطن فترة ليست بالقصيرة، إلا أنه كان وما زال دائم التواصل مع الفن العراقي ومنتجيه، ومتواصل مع ما تنتجه المخيلة الابداعية عربياً وعراقياً والاشارة اليها أو الكتابة عنها، حيث صدر له مؤخراً في عمان كتابين يلاحق فيهما التجربة التشكيلية، وخصوصاً حقل الرسم واضاءة جوانب مهمة تتأتى من القراءة التأملية لمجموع التجارب التي أشار اليها، إذ قدم كتابه الأول عن الفنان الراحل (كاظم حيدر) وتجربته التي امتازت بحداثتها المُبكرة في التشكيل العربي والعراقي على وجه الخصوص وحللها ضمن آلية نقدية أفضت بها مناهج الدرس الجديد. أما الكتاب الثاني فتناول موضوع اشكالي تمت مناقشته في أجناس شعرية وثقافية هو (الثابت والمتحول) وتحديد المسارين من خلال اشتغالهما في التجربة الرسومية العراقية، بما يخالف أحياناً الطروحات السائدة والمكررة عن مجموعة تجارب أو عن الظاهرة الرسومية العراقية، ما نتج عن هذا اضافة نوعية ومستوى المكتبة التشكيلية التي تفتقر الى الكثير من القراءات النقدية والتأملية.

وفي خضم هذا الانشغال الكبير لم ينس تجربته الخاصة، أو يُهملها، وظل يجرب على السطح ضمن أربعة عقود مضت، على الرغم من عدم الضجيج أو الاعلان عن هذه التجربة بصوت عالٍ، فهو يعمل بصمت وهدوء كبير، إلا أنه يتقدم بخطى واثقة الى مثابات جمالية، بدءاً من امتلاكه ناصية المعرفة الأكاديمية في رسم الواقعة وجميع المشخصات التي يستند اليها الرسم، بوصفها بداية تقليدية صائبة للتمهيد بولوج هذا الحقل الفني الذي يحتاج الكثير من الخبرة والرؤية المتقدمة في انتناج خطاب جمالي مفارق، وصولاً الى خلاصات جمالية، أو مثابات مُتقدمة يمكن الاشارة اليها باحترام، مروراً بما بينهما من لحظات تعبيرية أو ممارسة فعل التخطيط المتواصل الذي يحقق نتائجه في المنجز النهائي. بيد أن خلاصة تجربته تتضمن في العبور الى ضفة التعبيرية التجريدية، وصولاً الى التجريد لموضوعات الخارج التي يصطيفها لسطحه التصويري، واعتماد مبدأ الاقتصاد في اللون الذي يصل الى التقشف أحياناً خدمة للموضوع النهائي، أو بنية الشكل الكلية الموحية بالدلالة في ضوء العلاقات  الناتجة من قيم اللون هذه ، بما يوصله في النهاية الى تحليل اللون الواحد لانتاج تضادات أو تكاملات على أساس الواحدية اللونية التي يتقصد فيها الألوان المُعتمة مثل (الأحمر القاتم، أو الأزرق، أو الأسود) مع معالجاتها بطريقة تؤدي الى بنية جمالية تحتفظ بالقيم الفنية في التعبير والدلالة. بيد أن مراحل حياته الأخيرة جعلته يذهب الى العتمة المباشرة (الأسود) ومستوياته المتدرجة الى تشييد خطابه البصري في ضوء ترجمة محمولات الواقع والحياة على روحه النابضة بالمحبة، وأن الفن هو المسار الوحيد المُعبر عن دواخله ووجدانه، ولذلك تحول سطحه الأبيض الى شيء يشبه الكتل السواء المتداخلة.

*******************************************************************************

رحيل آخر مدونة للفن التشكيلي المعاصر

د. نجم حيدر

للكتابة طقوس وفي معظمها انعكاسات شرطية يحققها الكاتب بتتابع وتكرار فأحياناً تشترط السكون مع الموسيقى أو فنجان قهوه وللمدخنين السكارة حاكمة، إلا أن تكتب وأنت تحت ضاغط ألم واعتصار الذات ولا سيما عندما تتوجه كتابتك عن فقيد كنت قبل ساعات تتحاور معه ويشوب حوارك الضحك و (النكته) والجدل المعرفي، وإذا بعد سويعات وأنت في نوم عميق يرن الهاتف ليوقظك ويخبرك أن صديق عمرك مات قبل ساعة، فتختلط الصدمة بصوته الذي لم يغادر مخيلتك. عندما تُرافقُ إنسان أكثر من خمسين عاماً تجد الكتابة عنه في إحراج أمام ضاغطين: العاطفة والموضوعية العلمية. إلا أني في هذه الاسطر سأكبح العاطفة بما تمنحني الموضوعية من قوة في الوصف والتحليل. وأقدم الرجل بموضوعية علمية كما يستحق.  (عاصم فرمان) فنان يمتلك خصوصية أداء يمكن تأشيرها بلغة التحليل النقدي انطلاقاً من خبرتهِ وتحولات الفن لديه، حقق ذلك بجهود منذ دراسته الأولى في معهد الفنون الجميلة في نهاية الستينات من القرن الماضي، وأستمر لتعزيز ذلك بجدل تفاعلي بين التطبيق والتنظير في نتاج نصه الجمالي، فكانت دراسته الاكاديمية الماجستير والدكتوراه أداة تطوير واثراء له. فضلاً عن خبرته في تدريس علوم الفن ولا سيما التاريخية للتشكيل العالمي والعراقي، حتى تمكن منهما ليؤشر في ذاته كأخر المدونين لتاريخ الفن التشكيلي العراقي، ليكون رأيهُ على محمل التعيين والبيان. إن في الكتابة عنه لا بد من اعتماد ثلاث مركزيات يتمتع بها:

الأولى: كونه فنان تشكيلي له بصمته الاسلوبية. بوصفه فنان يمتلك طاقة متميزة في التخطيط الحداثوي، ولا سيما صناعة جمالية للصورة التعبيرية للإنسان، هذا الذي يمكن رصده مع تحولات اسلوبه من ثمانينيات القرن الماضي إلى أن وصل بمستوى اسلوبي متميز في تقديم رؤية تعبيرية للشخصية البشرية بأعلى مستويات الانفعال التراجيدي المنفتح التأويل، اذ يمكن أن تحقق أشتغالاته في الرسم تأشيراً لمستوى من الخطاب النقدي الذي يقدم أعلى مراحل التفاعل في قراءة التلقي، حتى انعكس الألم الذاتي بعد وفاة نجله الوحيد بعمر الزهور في أعماله، فرسم الإنسان بطاقة تراجيدية يشوبها الاعتصار برسوم حداثوية تعبيرية تقدم العيون والأيدي بأكف منفتحة وخطوط متشظية في تكوين الجسد، هذا الذي تميزت به بناه التشكيلية ولا سيما في هندسة نصوصه، إذ يرى أن المكان مشوب بحلم تختلط به الألوان فهو بالرغم من امكانياته الأكاديمية الواقعية نجده قد غادر هذه الحرفية نحو تحديث للشكل والبحث عن علاقات داخلية في صناعة التخطيط والتلوين.

 الثانية: في ادارته الفنية والاكاديمية المتميزة. أما ما استطاع إنجازه في الثلاثة عقود الأخيرة في إدارته الفنية مع عضويته النقابية لفنون التشكيليين في تسعينيات القرن العشرين، وترأسه لجمعية التشكيلين العراق، فضلاً عن إدارته الأكاديمية بصفة رئيس قسم التصميم، وعميداً لكلية الفنون في جامعة الحديدة في اليمن وعمادة كلية الفنون التطبيقية في جامعة أوروك أخيراً، إذ استطاع أن يحقق تلك المزاوجة المطلوبة بين منظومتي الإبداع والأداء الإبداعي الجمالي والمعرفة الاكاديمية الفكرية للفنون، الأمر الذي التمسناه من أنشطة الجامعة في المعارض والمؤتمرات.

الثالثة: في بحثه الجمالي الذي توجه مع انجازاته الاكاديمية والتدريسية، بتقديمه جِلَّ خبرته التنظيرية المفعمة بقراءة التحول في الفكر والفن، منطلقاً من رؤيةٍ علميةٍ تُعد الفن منظومة معرفية لا تختلف عن المعارف المجاورة، وهو في هذا يقدم التحول كحتمية يفرضها منطق البحث العلمي، الذي أسس له (توماس مورنو) و(أرنولد هاوزر) في كتابيهما (التطور في الفنون) و(فلسفة تاريخ الفن). إن قراءة عاصم فرمان (الفنان، الإداري، الاكاديمي) اعتمدت منطق البحث العلمي ونظرية المعرفة للفنون، إذ أن حتمية التحول ترصد بمحفزاتها وتنكشف في ذلك منطلقاتها، وأخيراً تتحقق الرؤية النقدية ذات البعد التحليلي لفعل التحول كحتمية في جسد التطور.

رحم الله أبا الحارث كان محركاً للخطاب الثقافي التشكيلي العراقي، و بوفاته خسرنا أهم مدونه لتاريخ الحركة التشكيلية العراقية ولا سيما للشباب من ابتداءً من السبعينيات إلى العقود الأخيرة.

**************************************************************************************

غازي الكناني: ممثل بارع رحل بصمت

صباح المندلاوي

في الخامس عشر من تموز الماضي 2023 غيب الموت الفنان المسرحي غازي الكناني عن عمر ناهز السادسة والثمانين، بعد رحلة طويلة زاخرة بالعطاءات والإنجازات.

هو من مواليد الكرادة الشرقية/ بغداد عام 1937 بعد نزوح عائلته من مدينة العمارة الى بغداد، اذ كان والده ممن عرفوا بشجاعته وجرأته المضادة للاقطاع.

في مرحلة الشباب انتمى الى (فرقة شباب الطليعة) التي ترأسها الفنان الرائد بدري حسون فريد، ومنها انتقل الى الفنون الشعبية، ثم استهواه العمل في فرقة المسرح الفني الحديث، وينتهي الامر به الى الاحتراف في الفرقة القومية للتمثيل وشارك في تمثيل المسرحيات الآتية: (طائر الشمس، قرندل، الگاع، دائرة الفحم البغدادية، أبو الطيب المتنبي، ابنه الحائك، حكايات العطش والأرض، كان يا ما كان، ثورة الموتى، رسالة الطير، ومسرحيات أخر).

ومثل في فيلم “فتنة وحسن” اخراج ياس علي الناصر، وتواصلت مشاركاته السينمائية ليمثل في الأفلام التالية: “نبوخذنصر، الظامئون، الاسوار، القادسية، المسألة الكبرى، الرأس، زواج علي).

ومع اشراقة النظام الجمهوري في العراق في اعقاب ثورة الرابع عشر من تموز 1958، بادر بالاشتراك مع الفنانين الراحلين: طارق الربيعي وأنور حيران لتقديم مسرحية عن القانون رقم (80) وقد حضر العرض الزعيم عبد الكريم قاسم وبعد انتهاء العرض يعتلي المنصة وهنأهم وشجعهم على تقديم المزيد من الاعمال المسرحية.

عمل في الإذاعة كمقدم برامج وكاتب وممثل انيطت به مهام معاون رئيس قسم التمثيليات. ويؤسس شركة للإنتاج السينمائي بالتنسيق مع شركة بابل للإنتاج السينمائي كما انتج مسلسل “الوحش” والذي كان يرمز فيه الى مخالب القبح والطغيان وكل ما هو غير حضاري، الامر الذي حال دون عرضه أيام السلطة السابقة، وظل على الرفوف حتى انهيار السلطة في التاسع من نيسان 2003، اذ تولت فضائية السومرية عرضه.

اضطر لمغادرة العراق بعد احساسه بالخطر على حياته، وفي عمان عمل في إذاعة العراق الحر، وكتب في صحف المعارضة، واخذ يزور الفنان داود القيسي نقيب الفنانين في السلطة السابقة ويلتقيه في عمان ويطلب لقاءه بشيء من التكتم والسرية، فيلتقيان في ركن هادئ وبعد تبادل التحيات ينقل اليه ما تردده احدى الممثلات في بغداد بين الحين والآخر وبما تؤلب ضده بالقول: (اشعنده ويه السيد الرئيس؟) في هذه الجلسة أدرك ان هناك من يتربص به شراً، ولعل القيسي هو الآخر شجعه للسفر الى بلدان اللجوء والعيش فترة قصيرة حتى يراجع الأمم المتحدة وتتم إجراءات ترتيب سفره الى استراليا.

وخلال وجوده في عمان اخذ يعد برنامجاً اذاعياً بعنوان “وين وصلنه” يلتقي فيها المئات من العوائل العراقية المقيمة في عمان والراغبة بالسفر الى بلدان اللجوء لتتحدث عن معاناتها في ظل الدكتاتورية وبالتالي تزويدهم بقرص من هذه اللقاءات ليقدموها الى الأمم المتحدة مما يساعدهم في تسهيل إجراءات السفر الى الخارج.

ويتم قبول الكناني لاجئاً في استراليا ومنح الجنسية الاسترالية وشارك في اكثر من فلم عالمي ومنح لقب (السنيور) لكن حنينه الجارف الى العراق بعد عشر سنوات من اقامته هناك، يجعله يترك كل الاغراءات الممنوحة له.

عاد الى بغداد وفي رأسه تتماوج أحلام وطموحات كثيرة وكبيرة، منها إعادة الحياة الى فرقة ناهدة الرماح المسرحية التي سبق وان تم تشكيلها في استراليا. ويحلم ان ينال نصيبه من العناية والرعاية والاهتمام والتكريم بعد مشوار فني طويل وعمر تجاوز الثمانين بأعوام يشعر بحزن عميق وأصاب بخيبة امل. حينما احتفلت الفرقة القومية للتمثيل في دائرة السينما والمسرح بالذكرى السنوية لتأسيسها من دون ان توجه اليه اية دعوة، علما انه كان احد المؤسسين لهذه الفرقة.

ويعد دوره (زاير فزع) في المسلسل التلفزيوني “جرف الملح” للكاتب صباح عطوان واخراج إبراهيم عبد الجليل دوراً مهماً، شكل مع الفنان طالب الفراتي “غافل” ثنائياً متميزاً لفت انتباه المشاهدين ونال استحسانهم ولا سيما في لحظات المناكدة والمشاكسة التي تحصل بينهما. ثمة لقطة لا تنسى يوم التقيا في عرس لأحد الفلاحين وبعد دخول (غافل) والسلام على من سبقوه كيف ان زاير فزع ومن باب النكاية والاستفزاز وبطريقة لا تخلو من الخبث بعد ان يرمقه بنظرة ذات معان يرد عليه السلام قائلاً: (الله بالخير يا.. ثم يصمت قليل ويقول: يا غافل) فتأتي كالصاعقة اشبه بالشتيمة وليس بالسلام. كل ذلك كان بطريقة لا تخلو من جمالية ومهارة وابداع. وتوالت الخيبات والخسارات فراتبه التقاعدي لم يكن يكفي لاقتناء ادوية. فيكتب مسرحية بعنوان “يا اهل هذا الزمان” وفيها يلقي الضوء على ما يمر به العراق من ظروف عن طريق استحضار الشاعر المتنبي.

***************************************************************************

الصفحة الثانية عشر

بمشاركة فرق عراقية وأوربية.. اختتام مهرجان الموصل لموسيقى التراث

متابعة – طريق الشعب

اختتمت أمس السبت في مدينة الموصل، فعاليات مهرجان الموصل لموسيقى التراث، التي انطلقت يوم 19 من الشهر الجاري بمشاركة 8 فرق موسيقية عراقية وأوربية.

وأقيم المهرجان من قبل “معهد غوتة” الألماني بالتعاون مع منظمة اليونسكو ووزارة الثقافة العراقية ومؤسستي “تراث الموصل” و”تطوع معنا” المدنيتين.

وعلى مدى 5 ايام، شهد المهرجان حفلات موسيقية وغنائية، شاركت فيها فرق من نينوى وأربيل ودهوك، إضافة إلى فرقة موسيقية تضم 26 عازفا من بغداد والموصل، يقودهم المايسترو علاء مجيد. 

كذلك شاركت في المهرجان 4 فرق موسيقية أوربية، هي: “ريم برانت تريو” من هولندا، و”باخ” من ألمانيا، و”تريو مارياس” من فرنسا، و”سيفيا كيتار” من إسبانيا.

وشهد اليوم الأول أمسية موسيقية أقامتها “فرقة ميرزو” من قضاء سنجار، على قاعة “بيت تراث الموصل”. فيما أقيمت أمسية اليوم الثاني على “حديقة الشهداء”، وتضمنت فقرات موسيقية – غنائية لفرق عراقية وأوربية.  أما اليوم الثالث، فقد شهد أمسية موسيقية لفرقة المايسترو علاء مجيد، قُدمت فيها موشحات ومعزوفات من تأليف الملا عثمان الموصلي. بينما كانت أمسية اليوم الرابع حول “مقام جورجينا”، وقدمتها فرقة “تريو مارياس” الفرنسية في باحة مؤسسة “تطوع معنا”.

واختتمت فعاليات المهرجان أمس السبت بأمسيتين موسيقيتين، الأولى قدمتها فرقة علاء مجيد، والأخرى قدمتها فرقة “سيفيا كيتار” الإسبانية.

وحظي المهرجان بحضور كبير، من مثقفين وفنانين وجمهور من العائلات ومحبي الموسيقى والغناء. وفي حديث صحفي، قالت مديرة “معهد غوتة” في العراق انايس بويلكه، أن “هذا المهرجان يعد الأول من نوعه في الموصل، وان الهدف من إقامته هو احياء الفن والتراث الموسيقي الموصلي”.

واشارت إلى أن “هذا الخليط الفني بين العازفين العراقيين والأجانب، شيء جميل ويعمل على تبادل الثقافات الموسيقية، وهو ما يسعى إليه معهدنا في جميع نشاطاته الثقافية والفنية والأدبية”.

وأكدت بويلكه أن “نشاطات معهدنا ستزداد في الموصل مستقبلاً. فلدينا شركاء جيدون هنا في أم الربيعين، سنتعاون معهم في إقامة نشاطات متنوعة اخرى. وقد بدأنا قبل شهور بسلسلة من الجلسات الثقافية مع مؤسسة تراث الموصل”.

 *****************************************************************

مكتبة متحف البصرة تستقبل القرّاء والباحثين

متابعة – طريق الشعب

تستعد مكتبة متحف البصرة لاستقبال زائريها من القرّاء والباحثين والمتخصصين في الدراسات الآثارية والتراثية العراقية والعالمية، وذلك بعد مرور شهر على افتتاحها رسميا من قبل وزارة الثقافة.

ووفقا لمفتش آثار وتراث البصرة مصطفى الحصيني، فإن هذه المكتبة هي الأولى من نوعها في جنوبي البلاد، مبينا أنه بدعم من منظمة “بي آي اس آي” البريطانية، تم تجهيز المكتبة بالأثاث اللازم.

واضاف قائلا أن المكتبة تضم قرابة 5 آلاف عنوان لمؤلفات فريدة كانت موجودة في مكتبة الأكاديمية البريطانية في بغداد، وجرى نقلها إلى البصرة عام 2019، منوّها إلى أنهم قاموا بفهرسة الكتب بمساعدة المكتبة المركزية في البصرة. 

 ****************************************************************

في النجف.. جلسة حول مسودة  قانون حرية التعبير

 النجف – طريق الشعب

نظمت “شبكة النساء العراقيات” الخميس الماضي في النجف، جلسة حوارية حول مسودة قانون حرية التعبير عن الرأي والتظاهر السلمي، المطروحة في مجلس النواب.

الجلسة التي نظمت في مقر “جمعية الأمل” العراقية وسط النجف، حضرها ممثلون عن منظمات مدنية وطلبة جامعيون وإعلاميون. فيما أدارها الشاب محسن قحطان، وتحدثت فيها التربوية والناشطة سهاد الخطيب ود. رؤى الدرويش والحقوقي علي إحسان. وناقش المتحدثون مسودة القانون، وطرحوا تعديلات على بعض فقراتها، وانتهوا إلى توصيات من شأنها ضمان الحفاظ على حق حرية التعبير عن الرأي وفق ما تم إقراره في الدستور العراقي والمواثيق الدولية.

 *************************************************************************

5 آلاف متر مربع .. أهالي اليرموك فرحون بإحياء «حديقة الروابي»

متابعة – طريق الشعب

أكملت دائرة بلدية المنصور أخيرا أعمال تأهيل “حديقة الروابي” الكائنة في منطقة اليرموك، والتي تبلغ مساحتها 5 آلاف متر مربع.

وقامت البلدية بإدامة أرضية الحديقة وزراعتها بالثيل، وتزويدها بالمساطب والإنارة الليلية.

وأبدى أهالي اليرموك والمناطق المجاورة، سعادتهم بإعادة تأهيل الحديقة وعودتها بحلة جديدة.

وقال بعضهم في حديث صحفي، أن هذه الحديقة متنفس لأهالي اليرموك وجميع سكان أحياء الكرخ القريبة، مبينين أن المكان يتميز بالهدوء والهواء النقي بعيدا عن زخم المطاعم وزحام المركبات. يقول المواطن سجاد جاسم، وهو من سكان حي العامل: “جئت أنا وصديقي اليوم لحديقة الروابي، كي نستمتع بهدوئها، خاصة ان منطقتنا تفتقر إلى حديقة جميلة ونظيفة”، مبينا في حديث صحفي أن “المميز في حديقة الروابي، هو انها تجمع العائلات والشباب في مكان واحد”. 

أما أنس الراوي، وهو من سكان اليرموك، فيتمنى ألا تزحف قطعان الغنم لهذا المتنزه، داعيا إلى تعيين مراقبين داخل الحديقة وعمال لإدامتها.

ويضيف قائلا: “اننا نشجع على زيادة المساحات الخضراء داخل المناطق السكنية. خاصة في منطقة اليرموك التي أصبحت تجارية صاخبة ومزدحمة”.

 ****************************************************************

«مهرجان كان» يدعم عملاً لمخرجة إيزيدية

متابعة – طريق الشعب

تعمل المخرجة الإيزيدية دلباك مجيد منذ نحو سنتين، على فيلم وثائقي، اختاره منظمو «مهرجان كان» السينمائي الدولي في فرنسا لدعم إنتاجه في العام 2024.

وفي حديث صحفي ذكرت دلباك أن فيلمها الوثائقي «أنا وأمي» تم اختياره من قبل قسم «كان سبوتلايت» في «مهرجان كان» لدعم إنتاجه في العام 2024 وإشراكه في دورة المهرجان للعام 2026.

ويقدم المهرجان سنويا الدعم لثمانية أفلام وثائقية من مختلف أنحاء العالم، من الناحية المالية أحيانا، أو بتوفير منتجين للأفلام في أحيان أخرى. ثم يعرض الفيلم الحاصل على الدعم ضمن قسم «كان سبوتلايت»، ويخوض المنافسات.

واشارت دلباك إلى ان فيلمها، وبعد مشاركته في الدورة الثانية لوثائقيات قناة «الجزيرة»، وفي مشروع أفلام «مهرجان الجزيرة – البلقان» السادس، فاز بجائزتين: الأولى حصوله على الدعم من «مهرجان كان»، والثانية تلقيه دعم مالي من «مهرجان قرطاج» للأفلام في تونس.

 وتسكن دلباك في «مجمع شاريا» للنازحين في محافظة دهوك. وقد بدأت مشوارها العملي في مجال الصحافة، ثم انتقلت إلى صناعة السينما.

ويروي فيلم «أنا وأمي» قصة أم وابنتها تمتلكان 40 رأس غنم، لكن الأم تفارق الحياة لتترك ابنتها وحيدة، ما يزيد الأعباء الملقاة على عاتقها.

وكان مشروع الفيلم قد جرى تقديمه إلى جانب 77 مشروعاً آخر، لـ «ملتقى بيروت» السينمائي السابق، وحلّ بين 12 مشروعاً حظيت بالقبول في التنافس على ست جوائز. ففاز بجائزة IDFA Spotlight الخاصة بـ «مهرجان أمستردام» الدولي للأفلام الوثائقية، وبهذا ستشارك المخرجة في الدورة القادمة لهذا المهرجان، والتي ستنظم في الفترة من 8 إلى 19 تشرين الثاني القادم في هولندا.

وكانت التجربة السينمائية الأولى لدلباك في العام 2022، حينما أنتجت فيلم «كدو» القصير المستل من قصة حقيقية بطلتها إيزيدية وقعت في قبضة داعش.

 *****************************************************************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

  • قاسم العثماني وثامر زينل ومحمد صادق الصراف 400يورو.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

**********************************************************

في يوم السلام الدولي.. بسماية تحتضن ماراثونا         

متابعة – طريق الشعب

في مناسبة يوم السلام العالمي 21 أيلول، نظم البيت الثقافي في مدينة بسماية السكنية بالتعاون مع مديرية رعاية الموهبة الرياضية وقسم الشرطة المجتمعية، ماراثونا للفئات العمرية من 14 إلى 18 سنة.

وجاب المتسابقون عددا من شوارع المدينة. وفاز بالمركز الأول المتسابق غدير محمد جاسم، وبالمركز الثاني فاز المتسابق حسين رعد كاظم. فيما حل في المركز الثالث المتسابق عباس حازم عبد المجيد.

وفي الختام، كُرم الفائزون الثلاثة بكؤوس، فيما تم تقليد بقية المشاركين ميداليات تقديرية.   

ووفقا للقائمين على الماراثون، فإن هذا النشاط يهدف إلى دعم الشباب وتبني مواهبهم الرياضية، إلى جانب التعريف بيوم السلام العالمي وحث المجتمع على إشاعة السلم الأهلي.