اخر الاخبار

الصفحة الأولى

ناشطون: محاولات لتحويلها إلى وزارة أو مديرية.. هل تهيمن الحكومة على المفوضية المستقلة لحقوق الانسان؟

بغداد طريق الشعب

انتهى عمر مجلس المفوضية العليا لحقوق الانسان منذ عامين، ومنذ ذلك الحين فشل مجلس النواب بحسب معنيين في حسم اختيار مجلس جديد، بسبب غياب التوافقات السياسية، ووسط هذا كله تبرز تدخلات حكومية تشوب حولها الكثير من التساؤلات بسبب تدخلاتها في تكليف ادارات لهذه المفوضية كان آخرها تكليف وزير العدل بهذه المهمة.

ناشطون ومعنيون بهذا الملف انتقدوا الإجراءات الحكومية ووصفوها بانها محاولة لتجميد وشل عمل مفوضية حقوق الانسان، عبرتحويلها إلى وزارة او مديرية تابعة لمجلس الوزراء، عادين ذلك إجراءً غير قانوني يقضي على استقلالية المفوضية ذات الدور الرقابي، والتي نص عليها الدستور والقانون واكدتها المحكمة الاتحادية في تموز 2021، وكذلك عد بانه سعي واضح لكبت حرية التعبير وتقويض الديمقراطية.

تقزيم الديمقراطية

في هذا الشأن أكد عضو مجلس المفوضية العليا لحقوق الانسان، سابقاً د. علي البياتي ان “متابعة ملف حقوق الانسان هو اختصاص حصري للمفوضية، ومنصوص على ذلك في الدستور العراقي ومبادئ باريس والقانون الدولي”.

وذكر في حديث لـ “طريق الشعب”، أنه منذ تموز 2021 والعراق بلا مجلس مفوضين ولا مفوضية فعالة، والسبب هو أن البرلمان أخفق في تشكيل مجلس مفوضين جديد، ووجه مجلس المفوضين السابق بمغادرة موقعه قبل تكليف مجلس آخر، وبعدها تدخلت الحكومة وأخذت دور البرلمان”.

ونبه إلى أن استقلالية الهيئة “ليست مؤكدة بالدستور والقانون فحسب، وانما المحكمة الاتحادية في تموز 2021 شددت على هذه الاستقلالية، وهذا التأكيد جاء بعد محاولة حكومة عادل عبد المهدي ضم المفوضية لمجلس الوزراء، ولكن المحكمة ردت هذه المحاولة”.

وتابع البياتي قائلاً إنه “رغم هذا كله اقدمت الحكومة من آب 2021 وحتى اليوم باتخاذ خطوات مخالفة للقانون الدولي وللدستور وقرار المحكمة الاتحادية، وعلى التدخل لتنصيب أشخاص في إدارة المفوضية بدون المرور بالأليات القانونية واحترام استقلالية المفوضية”.

وزاد على حديثه قائلا: “الآن تم تنصيب وزير العدل لإدارة المفوضية، وهذا خطر جداً فدمج مؤسسة تنفيذية مع مؤسسة رقابية اشبه بدمج البرلمان مع الحكومة، وكيف لوزير العدل، الذي يدير دوائر الاصلاح والسجون المتهمة بوجود انتهاكات المفترض أن تراقبها المفوضية، أن يدير المفوضية؟”.

ولفت إلى أن ما يحدث هو “إفراغ لمحتوى وإنهاء لهدف وجود هذه المؤسسة، وباعتقادي أن المخطط سيذهب نحو تحويل المفوضية مرة أخرى إلى وزارة حقوق الإنسان، أو حلها وجعلها مديرية تابعة لمجلس الوزراء او لمكتب رئيس الوزراء”.

وأشار إلى أن “سوء استخدام القوانين والمؤسسات في استهداف أي شخص يعبر عن رأيه بتغريدة او منشور او انتقاد، إضافة الى قضايا الاختطاف والاغتيال والتهديدات والسلاح المنتشر بيد مجاميع، وكل هذه المؤشرات دلالة على أن الديمقراطية تتراجع في العراق، والنظام يتحول يوما بعد آخر عملياً وتطبيقياً إلى نظام سلطوي يعتمد مزاج الحاكم”.

وخلص البياتي إلى أن قوى السلطة المتنفذة “التي تملك الأموال والسلاح والسلطة عندما تخاف من حرية التعبير ومن الكلمة او من مؤسسة رقابية تؤدي دورها، فهذا دليل على أن ايديولوجية الطبقة السياسية هي العمل لأن تكون الدولة بالكامل لهم، أموالها ومؤسساتها وسلطتها وسلاحها للحاكم وحاشيته، والمواطن عليه أن يتقبل ويسكت”.

 مزيد من القمع والتضييق

وعلى صعيد متصل قال المنسق العام للتيار الديمقراطي، زهير ضياء الدين إن هذه التوجهات تهدف إلى هيمنة قوى الإطار التنسيقي على المؤسسات في الدولة العراقية، وان تأخير حسم اختيار مجلس المفوضين يترتب عليه تكميم الأفواه وخنق الحريات والتصدي لكل اشكال حرية التعبير التي يمكن ان تؤثر على العملية السياسية.

واوضح في حديثه لـ “طريق الشعب”، بالقول إن “مفوضية حقوق الانسان، تعتبر واحدة من المنافذ المفتوحة امام العراقيين من أجل المطالبة بحقوقهم، والتصدي من خلالها لأي محاولة للتضييق على الحريات، وانهم بعد ان يحكموا السيطرة على هذه المفوضية من خلال المحاصصة ووجود مفوضين تابعين لقوى السلطة سيفرضون المزيد من القمع والتضييق، ويمكن اعتبار ذلك بانه خطوة في عمل الحكومة الحالية التي تحاول غلق كل المنافذ أمام حرية التعبير وحقوق الانسان وممارساتها في مختلف جوانب الحياة”.

ضرب لاستقلاليتها!

من جانبها اكدت الناشطة السياسية رؤى خلف ان “مفوضية حقوق الانسان منذ تأسيسها وإلى اليوم، لم تكن بعيدة عن مخالب نهج المحاصصة، برغم وصول الكثير من التوصيات والتعليقات في تقارير الامم المتحدة، التي تحث المفوضية دائماً على ان تكون مستقلة”.

 وقالت في حديثها مع “طريق الشعب”، “لم نشهد يوماً مفوضية حقوق انسان مستقلة بالمعنى الحرفي والتام، ودائماً ما كانت اختيارات احزاب السلطة هي المؤثرة، والمرة الوحيدة التي جاء فيها التشديد على وجود مفوضين مستقلين هي في هذا العام بحسب توصيات الامم المتحدة”.

واضافت الناشطة السياسية “على إثر ذلك نظم مجموعة من المدافعين عن حقوق الانسان مؤتمرا صحفيا أعلنوا فيه عن استعدادهم للترشح، وتم الاعلان ايضا عن ما يقارب تسعة اشخاص ناشطين في المجتمع المدني لديهم باع في قضايا حقوق الانسان وحصلوا على ارقام لترشيحاتهم ولكن بعد ذلك توقف كل شيء”.

 ولفتت خلف إلى أنه “من المهم ان تكون المفوضية بعيدة عن المؤسسات الحكومية، وان محاولة جعلها ضمن وزارة ستقلل من صلاحيتها كهيئة مستقلة، ولن تؤدي عملها خصوصا مع وزارة العدل، فهي كمفوضية معنية بمتابعة ومراقبة دور الإصلاح والسجون وبعض القضايا المتعلقة بوزارة العدل نفسها”.

وتعتقد خلف أن “سياقات عمل حكومة السوداني لما سبقها وهذا التوجه لا صالح فبه لعمل المفوضية او الصالح العام او موائم للقانون والدستور”، مؤكدة على ان ما يحدث هو “ثلم للديمقراطية وجزء من آليات وتحركات تكميم الافواه وتضييق النطاق على الحقوقيين والمختصين في هذا الجانب، بالتالي ستفقد المفوضية قيمتها الحقيقية في حال أصبحت جزءا من الوزارات وتتحول من صفة رقابية إلى تنفيذية”.

مؤشر خطير

إلى ذلك قال رئيس مؤسسة حق لحقوق الانسان، عمر العلواني إن هناك “تعطيلا وتأخيرا في حسم اختيار مجلس المفوضين غير مبرر، وفي الجانب الآخر فأن اللجنة المكلفة لاختيار المجلس لا زالت غير واضحة المعالم، وان آخر طلب تقدمت به هو عقد اجتماعات خارج العراق حتى تستطيع اختيار مجلس المفوضين وهذا قرار غريب بحد ذاته”.

واعتبر العلواني في حديثه مع “طريق الشعب”، إحالة مهام إدارة المفوضية إلى وزير العدل “مؤشرا خطيرا يتعارض مع استقلالية المفوضية، فالهدف الاساسي من هذه الاستقلالية هو الرقابة على أداء الوزارات وفي مقدمتها وزارة العدل، باعتبارها مسؤولة ومشرفة على السجون التي يرتبط بها واحد من أهم ملفات حقوق الانسان في العراق وفبه مؤشرات خطيرة”.

واكد أن هذه الاجراءات لا يمكن إلا أن “يتم اعتبارها سابقة خطيرة لتراجع ملف حقوق الانسان في العراق، وسيؤثر ذلك قطعاً على تصنيف المفوضية عالمياً بحسب التصنيف المتقدم للمفوضيات، وفق هذه الاجراءات التي تتخذها الحكومة الحالية والتأخير وعدم الوضوح، وسيقوض ذلك عملها واهدافها”.

********************************************************************************

راصد الطريق.. من يوقف المسلسل المدمر؟

كشف الكاردينال لويس ساكو عن تراجع نسبة المسيحيين في العراق من 4 في المائة الى 1 في المائة من مجموع سكان العراق، مؤكداً مغادرة مليون عراقي مسيحي البلاد بعد عام 2003. وقال ان “ العراقيين المسيحيين تنتهك حقوقهم الإنسانية والوطنية المشروعة”، مشيرا الى “التغيير الديموغرافي الممنهج لبلداتهم في سهل نينوى امام انظار الدولة العراقية”.

وذكرت مصادر مطلعة ان 85 كنيسة وديرا في بغداد والبصرة تعرضت للتفجير، كما جرى الاستيلاء على 23 الف بيت وعقار تعود لمواطنين مسيحيين.

والمقلق هو تأكيد مصادر عدة استمرار نزيف الهجرة ومغادرة الشباب المسيحيين جراء التمييز الحاصل ضدهم.

معلوم ان التعددية القومية والدينية والفكرية والعقائدية في مجتمعنا هي قوة له وثراء، ومن الواجب الحفاظ عليها بالأفعال وليس بالاقوال فقط، وبتطبيق الدستور والقانون، وقبل كل شيء التعامل مع العراقيين جميعاً على قدم المساواة وعلى أساس المواطنة.

اما اذا استمر التمييز وعمليات الاقصاء، فالامر ذاهب الى المزيد من التعقيد ومن المشاكل.

ويبقى انصاف العراقيين على اختلاف اطيافهم مطلبا قائما.

*************************************************************************************

الموظفون في السليمانية يصعدون من احتجاجهم

بغداد ـ طريق الشعب

شهدت البصرة وواسط وبغداد تظاهرات احتجاجية مطالبة بتوفير فرص العمل وصرف الرواتب المتأخرة وغيرها من المطالب المشروعة، فيما يواصل الموظفون في السليمانية تصعيدهم الاحتجاجي المطالب بصرف رواتبهم.

***********************************************************************

الصفحة الثانية

لجان حكومية لضمان عدم استغلال موارد الدولة لأغراض انتخابية

بغداد ـ طريق الشعب

شكل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، امس الإثنين، لجاناً للتأكد من عدم توظيف موارد الدولة لدعم المرشحين في الانتخابات المحلية.

وذكر بيان لمكتب السوداني الإعلامي، أن “انتخابات مجالس المحافظات تحظى باهتمام ومتابعة مباشرة من الحكومة، كونها تمثل استحقاقاً دستورياً، والتزاماً ببرنامجها الحكومي في إجراء الانتخابات التي تأخرت عشر سنوات”، مشيراً إلى أن “المفوضية قد دُعمت بحزمة من القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء، لتيسير العمل وتأمين التخصيصات المالية اللازمة، فضلاً عن الإجراءات الداعمة من الوزارات والمحافظين، لتوفير كل ما يتعلق بالجوانب اللوجستية، وإكمال المتطلبات”.

وأشار البيان الى ان “هناك برامجَ وإجراءاتٍ وفرقاً مكلفة بالأجهزة الرقابية، ولجاناً خاصة لمتابعة مؤسسات الدولة والمسؤولين، والتأكد من عدم توظيف موارد الدولة لدعم مرشحيهم، والحفاظ على مبدأ تكافؤ الفرص والمساواة”.

*************************************************************************************

في بغداد وبابل وديالى.. الفرق الشيوعية الجوالة تواصل حواراتها المباشرة مع المواطنين

بغداد – طريق الشعب

واصلت الفرق الاعلامية الجوالة للحزب الشيوعي العراقي نشاطاتها الميدانية في مختلف المناطق والمحافظات. وقامت مؤخرا في بغداد وبابل وديالى بأنشطة لتوزيع نسخ من جريدة “طريق الشعب” وبيان الحزب حول أزمة ارتفاع الاسعار والحديث عن أهمية المشاركة الفاعلة في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة وطبيعة تحالف قيم المدني الذي يسعى إلى تغيير نهج المحاصصة.

جولة إعلامية في الكفاح

نظم فريق من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الأولى، جولة إعلامية راجلة في منطقة الكفاح وسط بغداد.

وبمشاركة عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي وعضو تحالف قيم المدني الرفيقة بشرى جعفر أبو العيس، جرى توزيع نسخ من جريدة “طريق الشعب” وبعض المطبوعات على الأهالي والحديث معهم عن طبيعة “تحالف قيم المدني” الذي عقد مؤتمرا اعلانيا كبيرا قبل يومين.

وأبدى الأهالي ترحيبهم بالفريق الذي تجول على المقاهي الشعبية والأماكن العامة. وفتحت حوارات جانبية كثيرة عن الحزب الشيوعي ووجهة نظره بالانتخابات المقبلة لمجالس المحافظات.

وأكد الرفاق للمواطنين على أن المشاركة الفاعلة في الانتخابات أمر مهم جدا لإحداث التغيير الذي يطمح اليه الجميع. وشارك في الجولة أيضا عضو اللجنة المركزية للحزب الرفيق أحمد ستار.

في السدة والمسيب

من جانب آخر، واصلت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل، إقامة الطاولات الإعلامية والجولات الميدانية في مناطق متفرقة داخل المحافظة للتعريف بـ”تحالف قيم المدني” والتأكيد على أهمية المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات.

وضمن هذه الفعاليات الجماهيرية، أقام فريق من الشيوعيين جولة إعلامية راجلة في أسواق ناحية السدة، مجريا التواصل مع المواطنين في المقاهي والأزقة والحدائق والمحال التجارية.

وشارك نائب سكرتير اللجنة المحلية وعضو تحالف قيم المدني، الرفيق سلوان الآغا، في توزيع بيان الحزب حول ارتفاع الأسعار والدعوة للمشاركة الفاعلة في الانتخابات المقبلة من أجل احداث التغيير المطلوب على صعيد مجالس المحافظات.

وبالإضافة إلى الآغا، شارك في الجولة كل من الرفاق، علي عبد الزهرة، صلاح الجبار، حميد المسعودي، أحمد ناجي، حسين عبد الرحمن، نعمة ابراهيم، هادي مراد وحيدر كاظم.

وفي السياق، أقامت منظمة المسيب طاولة اعلامية ووزعت نسخا من الجريدة أيضا وبيان الحزب حول ارتفاع الاسعار. وكان للمساهمين في الطاولة نقاشات كثيرة مع المواطنين حيث بينوا لهم سياسة الحزب ووجهته في تغيير الواقع الخدمي من خلال بوابة مجالس المحافظات.

وشارك في الطاولة كل من الرفاق عاصم نادر، هشام العيسى، أحمد ناجي، كامل عبيد، حسين عبد الرحمن، علي هشام وهادي مراد.

وكان هنالك تجاوب واضح من قبل المواطنين الذين ثمنوا مواقف الحزب ونزاهة رفاقه وسعيهم لخدمة البلاد.

حوارات ميدانية في بعقوبة

وفي ديالى، أنطلق فريق إعلامي من اللجنة المحلية للحزب في جولة ميدانية شهدت حوارات كثيرة مباشرة مع المواطنين في الأماكن التجارية والمقاهي الشعبية.

وشارك في الجولة سكرتير اللجنة المحلية وعضو تحالف قيم المدني في المحافظة الرفيق صالح حميد رشيد.

وتجول الفريق في مناطق عديدة، موضحا رؤية الحزب بشأن الخلاص من نهج المحاصصة وأهمية عكس هذه الرؤية من خلال المشاركة الفاعلة في انتخابات مجالس المحافظات.

واستقبل الأهالي أعضاء الفريق بحفاوة وترحيب واسع، مؤكدين اعتزازهم بالحزب الشيوعي ومواقفه الوطنية.

************************************************************************************

شيوعيو ديالى يتفقدون نجل أحد رفاقهم

بعقوبة – طريق الشعب

زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى، أخيرا، الرفيق أبو وليد في منزله بقضاء الخالص، وذلك للاطمئنان على صحة نجله علي بعد إصابته بحادث مروري مؤسف.

وتمنى الوفد للشاب علي الشفاء العاجل ووافر الصحة والعافية.

******************************************************************************************

شيوعيو بابل يزورون الرفيق حاتم وزان

الحلة – طريق الشعب

زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل، أخيرا، الرفيق حاتم وزان (أبو جواد) في منزله، وذلك للاطمئنان على صحته بعد خضوعه لعملية جراحية تكللت بالنجاح.

وتمنى الوفد للرفيق أبو جواد وافر الصحة والعافية والشفاء العاجل.

********************************************************************************************

كلمة رئاسة تحالف قيم المدني خلال حفل إعلانه *

الاخوات والاخوة ضيوف مؤتمر قوى التغيير الديمقراطية..

الاخوات والاخوة رفاقنا في تحالف (قيم المدني) تحياتنا لكم جميعاً.

بأسم (تحالف قيم المدني) نقدم لكم جزيل الشكر والامتنان لتلبية دعوتنا لحضور حفلنا بالإعلان عن تحالفنا المدني الديمقراطي.

لقد اجتمعت احزاب وحركات (قوى التغيير الديمقراطية) تحت مظلة سياسية من أجل توحيد عملها وحشد طاقاتها وتكريس قواها كافة في تحقيق مشروع وطني يقوم على أسس المواطنة والعدالة الاجتماعية.

يعالج هذا المشروع الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية في وثيقة سياسية متكاملة ضمن إطار قانوني يوضح الية العمل والمواقع المسؤولة عن تنفيذ جوانب هذا المشروع الذي يهدف الى تغيير النهج السياسي الذي اعتمدته الاحزاب المتحكمة بالقرار السياسي منذ تشكيل مجلس الحكم واول وزارة بعد سن الدستور ولغاية هذا اليوم.

المشروع الوطني لقوانا السياسية يهدف في الأساس الى تغيير واقع فاسد وهو المطلب الاساس لانتفاضة تشرين المجيدة عام ۲۰۱۹ التي حظيت ولا زالت تحظى بتأييد الغالبية العظمى لشعبنا باعتراف قيادات معروفة في تحالف قوى الدولة.

التغيير الذي يهدف له مشروعنا الوطني يتمثل اساساً في:

1 - اعتماد المواطنة اساساً لنهج الحكم برفض المحاصصة بكافة صورها وصولاً الى خلاص البلد من المساوئ التي يعانيها بلدنا بسببها.

2 - القضاء على الفساد ليس شعاراً للمراوغة و الكسب السياسي و انما باتخاذ اجراءات حادة و سريعة في فتح ملفات الفساد و اعلانها للجمهور و تقديم الفاسدين من اعلى الهرم في السلطة والى المواقع الأدنى.

3 - الخلاص من السلاح المنفلت وغير المشروع الذي يتوسع انتشاره يوماً بعد يوم خصوصاً لدى العشائر وعدد من احزاب السلطة وانهاء كافة مظاهره التي يشاهدها المواطن في شوارعنا وامام مقرات عدد من الاحزاب ومناطق سكن قياداتها.

4 ـ تفعيل دور النقابات والاتحادات ومنظمات المجتمع المدني والاحزاب السياسية ذات النهج الوطني الديمقراطي.

5 - تفعيل دور مجلس النواب بالتركيز على اقرار تشريعات تتضمن الضمانات الاجتماعية لتشمل كافة ابناء الشعب واقرار مشاريع القوانين المعطلة لديه في حرية التعبير والمعتقد والحصول على المعلومة.

6 - توفير الخدمات العامة للمواطنين في التعليم و الصحة و الكهرباء والماء الصالح للشرب و النقل و هذا هو صميم عمل مجالس المحافظات كانت نظرة المواطنين الى عمل مجالس المحافظات سلبية جداً الى حد المطالبة بإلغائها و لهم الحق في ذلك بسبب الفساد الفاضح لعمل هذه المجالس و اثراء عدد كبير من قياداتها و اعضاءها على حساب المال العام و هذه الظاهرة - فساد مجالس المحافظات - لا تنفصل عن واقع فساد اغلب اجهزة و مؤسسات الدولة العسكرية و المدنية ان دعوة تحالفنا المواطنين والاصدقاء لحث ابناء شعبنا للمشاركة في انتخابات مجالس المحافظات في الموعد المقرر في الثامن عشر من شهر كانون الأول القادم تصب في هدف مشروعنا لتغيير الواقع المؤلم الذي يعيشه بلدنا

ان بلدنا الذي ربط مصير مستقبله بالريع النفطي بسبب السياسة الفاشلة التي انتهجتها الحكومات منذ سنين طويلة ادى الى ربط اقتصادنا تجارياً بعدد من الدول في مقدمتها الصين وایران وتركيا ولم تتخذ هذه الحكومات خطوات فعالة في إنعاش الصناعة والزراعة.

يضاف الى هذا الخطر المستقبلي التغييرات السريعة في البيئة من تلوث عال وشحة الامطار وقلة مصادر المياه من الدول المجاورة اثرت بشكل واضح بالأخص في مجرى نهر الفرات خصوصا في الوسط والجنوب ان الحكومات المتعاقبة على السلطة منذ سقوط النظام في 2003 تشارك في المؤتمرات الدولية والاقليمية وانظمت الى اتفاقية باريس للمناخ لعام 2015 إلا انها لم تتخذ خطوات فعالة لتجنب الكارثة البيئية على العراق وشعبه.

ان تحالفنا الذي ينال ثقتكم وثقة اغلب مواطني بلدنا يرفض استغلال المال العام للدول من قبل الاحزاب والاشخاص في العمل السياسي والانتخابات لمجلس النواب والمحافظات. نرفض التمويل الخارجي لتمويل الحملات الانتخابية لصالح الاحزاب والمسؤولين الذين يتحكمون في القرار السياسي للبلد وهي معروفة وتتم ممارستها بالوضوح امام اعين الجميع

يعتمد تحالفنا على التمويل الذاتي لأعضائه في الاحزاب الاطراف في التحالف، وهذا غير كاف لمتطلبات الحملة الانتخابية قياساً بالأخرين. أملنا كبير بثقتكم وثقة ابناء شعبنا بمشروعنا الوطني مما يتوجب دعم تحالفنا بكافة الاشكال وحث الاخرين من معارفكم على ذلك لتحقيق التغيير الذي نصبو اليه جميعا. اكرر شكرنا لحضور كم املين استمرار التواصل لدعم مشروعنا الوطني بكل الوسائل المتاحة.

دمتم مع خالص الود والتقدير

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* القاها الدكتور علي الرفيعي

********************************************************************************

الصفحة الثالثة

تظاهرات مطلبية في البصرة وواسط وبغداد.. الموظفون في السليمانية يصعدون من احتجاجهم

بغداد ـ طريق الشعب

شهدت البصرة وواسط وبغداد تظاهرات احتجاجية مطالبة بتوفير فرص العمل وصرف الرواتب المتأخرة وغيرها من المطالب المشروعة، فيما واصل الموظفون في السليمانية تصعيدهم الاحتجاجي المطالب بصرف رواتبهم.

المعلمون والمحاضرون

دعا المجلس الوطني للمعلمين في إقليم كردستان، إلى “العصيان ومقاطعة مؤسسات الدولة والتظاهر” لتردي الأوضاع المعيشية لشريحة المعلمين هناك.

ودعا المجلس في بيان إلى “العصيان ومقاطعة مؤسسات الدولة والنزول إلى الشارع بمظاهرات حاشدة في الأول من شهر تشرين الأول المقبل، احتجاجاً على سوء الأوضاع المعيشية”.

من جانبهم، قال المحاضرون المجانيون في السليمانية إن حكومة الإقليم ومنذ نحو عشرة أعوام لم تقم بتعيين اي محاضر أو أي معلم في مؤسسات وزارة التربية.

وقال ممثل المحاضرين المجانيين محمد كمال خلال مؤتمر صحفي إنه “بعد مرور عشرة أيام على بدء العام الدراسي الجديد لغاية الآن هنالك 58 ألف معلم لم يدخلوا قاعات الدراسة وكذلك هنالك نحو 800 ألف طالب لم يذهبوا للمدارس، بسبب مشاكل مالية واقتصادية متتالية”.

واضاف أنه “منذ نحو عشر سنوات لم تقم حكومة إقليم كوردستان بتعيين معلم واحد على ملاكات وزارة التربية بسبب خلافاتها الداخلية من جهة وخلافاتها مع بغداد من جهة أخرى”.

وطالب ممثل المحاضرين المجانيين إبعاد قضية تعيين وتثبيت المحاضرين المجانيين من مشاكل حكومة إقليم كوردستان مع بغداد وحل مشكلة العام الدراسي بتعيين وتثبيت المحاضرين المجانيين الذين قضوا سنوات في الخدمة المجانية للعملية التعليمية في كوردستان. وأكد أن إضرابهم واحتجاجاتهم المدنية ستستمر لحين حل مشكلة بتثبيتهم على الملاك الدائم، مهددين بالتصعيد المدني في حال تم إهمال مطالبهم هذه المرة.

الكوادر الصحية وحفارو القبور

في الاثناء، طالب مجلس الكوادر الصحية المعترض في السليمانية، الكوادر الصحية بعدم ترك الأماكن التي تتعلق بحياة المواطنين لأي سبب كان، مثل العناية المركزة والأمراض السرطانية.

وقال رئيس المجلس اسماعيل بة لخة يى خلال مؤتمر صحفي عقده في مكتب مجلس النواب العراقي في محافظة السليمانية إن “الوضع الحالي في إقليم كردستان يتطلب من مجلس النواب العراقي التدخل لحل أزمة الرواتب التي انعكست سلبا على جميع القطاعات عموما والقطاع الصحي على وجه الخصوص”

وقدم رئيس المجلس مذكرة إلى البرلمان العراقي أكد فيها أن الإضراب عن الدوام هو من حق أي موظف لا يستلم استحقاقاته لكن إضراب الكوادر الصحية قد يكون مختلفاً عن إضراب اي موظف آخر في أي مؤسسة أخرى كون القطاع الصحي مرتبط بحياة المواطن مباشرة.

وبين ان “المجلس ليس مع ترك الكوادر الصحية الأماكن المرتبطة بحياة المواطنين كأقسام العناية المركزة والأمراض السرطانية والأقسام المتعلقة بالأطفال الخدج وأقسام الحروق، وفي نفس الوقت لا نريد أن تدفع الكوادر الصحية ضريبة تأخير صرف الرواتب وعدم الاتفاق بين بغداد واربيل”.

وتابع “لا نريد ان يدفع المواطن ضريبة تعطيل العمل في المؤسسات الصحية بأن يلجأ للمستشفيات الأهلية، مؤكدا أن “على جميع موظفي القطاع الصحي الذين هم ليسوا في تلك المراكز الحساسة أن يلجؤوا للشارع وبيان موقفهم المدني ونحن لسنا مع بقاء الموظفين في المنازل”.

كما وطالب مجلس الكوادر الصحية حكومة الإقليم بصرف ثلاثة رواتب وليس الاكتفاء بصرف راتب شهر تموز وتأخير صرف رواتب شهر آب وأيلول الحالي.

في غضون ذلك، نظم حفارو قبور مقابر السليمانية وقفة احتجاجية ضد قرار البلدية على ترسية مناقصة حفر ونصب القبور في المقبرة الجديدة في السليمانية على شخص واحد فقط ما تسبب في بطالة عدد كبير من ممارسي هذه المهنة.

وقال ممثلون لأكثر من 400 متعهد للدفن في مقابر السليمانية، إن هؤلاء لديهم أكثر من 25 عاما من الخبرة واستمروا في حفر القبور وما زالوا يعملون.

وأعرب هؤلاء عن رفضهم لقرار بلدية السليمانية بمنح عقد حفر القبور لشخص ليس لديه خبرة في العمل مشيرين إلى أن ذلك القرار سيزيد تكاليف بناء القبور والدفن على المواطنين.

البصرة

وجدد خريجو الهندسة من كافة الاختصاصات وقفتهم الاحتجاجية أمام شركة نفط البصرة (الزقورة) للمطالبة بتوفير فرص العمل.

وتساءل المتظاهرون عن مصير ألف درجة وظيفية وحتى 13 ألف درجة وظيفية التي أطلقتها الحكومة ولا يعرف مصيرها بعد.

ونظم العشرات من أهالي منطقة حي العسكري في قضاء الزبير بالبصرة وقفة احتجاجية للمطالبة بمنع بناء سوق داخل المنطقة الخضراء (الحديقة) من قبل بلدية الزبير.

وذكر الأهالي أن هذه الأرض خضراء وتبعد (7) أمتار عن دورهم وهي تعد متنفسا لهم ولعوائلهم.

وناشد أهالي حي الحسين الثاني (الريسز) في قضاء الزبير غرب البصرة، رئيس مجلس الوزراء، بإيقاف ما وصوفه بعملية الهدم التعسفي الجارية في الحي دون توفير البديل لهم، مؤكدين أن دورهم ليست بعشوائية انما نظامية.

كما نظم العشرات من أهالي منطقة السنيدية وسط البصرة وقفة احتجاج على تغيير سند أراضيهم بعد أن اشتروها من قبل الجهة البائعة، مبينين أن هنالك ضغوطا تمارس ضدهم ليشتروا تلك الأراضي مرة أخرى وعدا ذلك سيتم ترحيلهم وإزالة منازلهم.

وقال عدد منهم إنهم اشتروا تلك الأراضي بناءً على سند عقاري صادر من دائرة التسجيل العقاري في أبي الخصيب، لافتين إلى أنهم قد تأكدوا من ذلك السند من الدائرة المعنية قبل الشراء، قبل حوالي خمس سنوات وبعد عامين من ذلك علموا بأن الجهة البائعة أبلغتهم بتبديل طابو أراضيهم وعليهم شراؤها مرة أخرى أو ستتم إزالة تلك العقارات.

واسط وبغداد

ونظم مهندسو النفط في واسط، وقفة احتجاجية أمام حقل الأحدب النفطي، للمطالبة بفرص عمل سواء في القطاع الحكومي أو الشركات الأجنبية العاملة في المحافظة، كما طالبوا بخطة “التعريق” التي اقترحت الوزارة تنفيذها.

وفي العاصمة بغداد، فرقت القوات الأمنية المعلمين المتظاهرين أمام وزارة المالية المطالبين بصرف رواتبهم.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن “المعلمون الذين جرى تعينهم في بداية العام الحالي نظموا تظاهرة للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة منذ تعينهم”، مشيرا إلى أن “القوات الأمنية فرقتهم بالقوة وقامت بالاعتداء على بعض منهم”.

 ************************************************************************

أفكار من أوراق اليسار.. اليسار والوطن

إبراهيم إسماعيل

سمعت قبل أيام، متثاقفاً يدعي بأن الشيوعيين أمميون وليسوا وطنيين، فليس للعمال وطن! ورغم إني سأحمل هذا الأخ على سبعين محملا، ليس أقلها الجهل بمغزى هذه العبارة التي وردت في البيان الشيوعي، أجد لحسني النية، الحق في أن يعرفوا، في عالم تسوده ماكنات التجهيل والتضليل، بأن للعمال وطن، بلادهم التي ينتمون اليها بالولادة والثقافة والمشاعر والولاء، والإنسانية وشغيلتها التي ينتمون اليها بالحس الثوري ضد العبودية والقهر الطبقي.

لقد مثلت قضية الوطن أكثر الأسئلة تحدياً لليسار، ربما بسبب العلاقة التكاملية، بين هدفه في توحيد الطبقة العاملة في الفضاء الأممي، وبين التواجد في فضاء الإنتماء الوطني المحدد. لهذا لم يكتف اليساريون، بنشر آلاف الدراسات عن هذه العلاقة فحسب، بل وبتجسيدها عملياً في الكثير من المواقف، منذ زمن ماركس وأنجلس، اللذين أقرا بحق البولنديين في التحرر من الإستعمار الروسي وبحق الإيرلنديين في الإستقلال عن إنجلترا، وعاضدا بقوة حركات التحرر الوطني في الهند والجزائر وغيرها واعتبراها حركات ثورية.

وتبقى مشرقة مواقف اليسار من الوطن، في صراعات لينين الفكرية، دفاعاً عن المشاعر الوطنية، وفي البطولات التي اجترحها الشيوعيون، ذوداً عن أوطانهم وشعوبهم ضد النازية والفاشية والكولونيالية، مدركين بأن أمميتهم لا يمكن أن تشمخ الاّ إذا ما أُرسيت على قاعدة دفاعهم عن مصالح بلادهم ومسؤوليتهم عن تحقيق التحول الثوري فيها، كجزء لا يتجزأ من الكفاح الإنساني لإقامة الحرية والعدالة على الأرض، وكمساهمة واعية في الصراع الطبقي ضد الرأسمالية، هذا الصراع الذي يشكل أساساً لتطور المجتمع البشري كله، وليس في بلد ما دون غيره. ولي في مطالعة الخالد يوسف سلمان فهد أمام المحكة السعيدية أجمل مثال على ذلك حين قال (كنت وطنياً قبل أن أصبح شيوعياً، وحين صرت شيوعياً شعرت بمسؤولية أكبر تجاه وطني). 

وبالمقابل، أثبتت عشرات التجارب التاريخية من أن اليمين بكل تلاوينه، كان سباقاً في استخدام الوطنية لضمان سلطته وبغية تمزيق وحدة الشغيلة التي يستعبدها، ومستعداً بدون تردد للتفريط بمصالح البلاد وسيادتها مقابل الحفاظ على امتيازاته.

واليوم يسعى اليسار، وهو يدرك وجود أوجه متعددة لمفهوم الوطنية، يفرضها تعدد وتناقض المصالح الطبقية المختلفة، إلى تطوير مفاهيمه في هذه القضية، استنادا إلى نظريته كمرشد للعمل، وإستعانة بوقائع تاريخه الناصع، معتمداً على رؤى ثلاث:

أولها تجديد السياسات والإستراتيجيات على ضوء المتغيرات المحلية والدولية في ظل العولمة المتوحشة، التي عمقت التناقض بين رأس المال الدولي والمصالح الوطنية، وهمشت الطبقات الاجتماعية الرئيسية في دول الأطراف، لصالح فئات جديدة تابعة له، وقلصت مكتسبات الشغيلة والطبقة الوسطى في دول المركز، مما يشي باشتداد الصراع الطبقي في العالم، لاسيما مع تصاعد المخاطر الأمنية والاقتصادية التي تتعرض لها البشرية، إلى حد قد يفضي إلى دمارها أو إلى قيام عالم متعدد الإقطاب.

وثانيها أن يبقى اليسار متمسكاً بتطهير مفاهيمه وصيانتها من أردان الشوفينية القومية، التي تتستر بمصالح الوطن من أجل إستعباد باقي الأمم ونهب خيراتها، ومن أردان الطائفية، التي هي شوفينية أخرى، تعطي لمجموعة ما الهيمنة على السلطة والثروة، ساعية لمنح الهوية الفرعية المغلقة، إنتماءً يتعدى مصالح الوطن، وهيمنة تمزق وحدة البلاد.

وثالثها التمسك بالهوية الوطنية الجامعة، وبوحدة الشغيلة وكل اطراف القاعدة الشعبية ذات المصلحة ببناء دولة ديمقراطية تضمن قدراً من العدالة الاجتماعية، وتواجه محاولات تخريب هذه الوحدة، التي يمكن بها مقاومة سياسات التبعية والتهميش.

إن يساراً كهذا، جدير حقاً بالوطن، كما كان دوماً!

 ********************************************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

النفط والحرب والأكاذيب

نشرت مجلة معيار الأعمال مقالاً بقلم شيخ رافي أحمد، حول حرب العراق، في ذكراها العشرين، وصفها فيه بأنها حرب من أجل النفط، غيّرت مسار الحياة في المنطقة بأكملها، حرب غذّتها الأكاذيب، وأبرزها ما إدعاه وزير خارجية واشنطن حينها كولن باول، حرب أودت بحياة ما لا يقل عن 150 ألف شخص، وشردت الملايين، ودمرت واحدة من أقدم الحضارات في العالم، وأججت العنف العرقي والطائفي فيها.

من أجل النفط

وأضاف المقال بأن صدام حسين، الذي شُنت الحرب للإطاحة به، كان قد جُنّد في شبابه من قبل أجهزة المخابرات المركزية، لتنظيم انقلاب ضد حكومة عبد الكريم قاسم، الذي كان قد أجرى تعديلات مضّرة بعقود عمل شركات النفط الأمريكية والبريطانية العاملة في العراق حينها. وأكد على أن اتهامات واشنطن التي اُستخدمت لتبرير الحرب، إنتهت على شكل مهزلة منسقة بعناية، وهي المهزلة التي استفادت منها شركة هاليبرتون وشركة البترول البريطانية.

وذكر رافي أحمد بأن العراق يمتلك واحدا من أكبر احتياطيات النفط في العالم (تبلغ قيمته 3.125 ترليون دولار)، وهو نفط ذو جودة عالية نظرًا لارتفاع نسبة الكربون فيه ومحتواه المنخفض من الكبريت، إضافة إلى أنه أرخص نسبياً في الإنتاج (يكلف إنتاج برميل من النفط العراقي ما بين 1 إلى 1.5 دولار، في حين أن تكلفة إنتاج النفط من منافسين آخرين تبلغ حوالي 5 إلى 8 دولارات). ولهذا يعتبر العراق، الجوهرة العزيزة لشركات النفط الإحتكارية.

مكاسب الحرب

وأشار المقال إلى أن تضارب مصالح المسؤولين الحكوميين في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، كان واضحاً منذ البدء، لأن معظم هؤلاء، كانوا ملاكاً لشركات نفط أو عاملين ومديرين تنفيذيين كبار فيها، كالرئيس جورج دبليو بوش ووالده (أصحاب شركات نفط خاصة) ونائب الرئيس ديك تشيني (الرئيس التنفيذي لشركة هاليبرتون) ومستشارة الأمن القومي آنذاك كوندوليزا رايس (مديرة لشركة شيفرون تكساكو) وتوني بلير المرتبط بشركة بريتيش بتروليوم، إلى الحد الذي أسمتها الصحافة شركة “بلير بتروليوم”. وعرض المقال المكاسب التي حققها الغزاة من الحرب، ومنها العقد الذي حصلت عليه شركة (KBR)، وهي شركة تابعة لشركة هاليبرتون، وبدون مناقصة لإطفاء حرائق آبار النفط في العراق، بعد أسابيع من بدء الحرب، إضافة إلى ما أعلنته الشركة من زيادة سنوية بنسبة 680 بالمائة في إيراداتها بين عامي 2003 و2013، بإجمالي قدره 39.5 مليار دولار من العقود المتعلقة بالعراق.

انتهاك القانون الدولي

واستذكر المقال محاكمات نورمبرغ بعد الحرب العالمية الثانية، والتي قضت بإعدام 12 من القادة النازيين، بتهمة الشروع في الحروب العدوانية وشنها، وهي الإدانات التي استخدمتها لجنة القانون الدولي التابعة للأمم المتحدة، لوضع وثيقة تعرف باسم مبادئ نورمبرغ، وتنص على أن أي شخص يرتكب جريمة بموجب القانون الدولي يكون مسؤولاً عنها وعرضة للعقاب، بغض النظر عن شرعية سلوكه وفقاً للقانون المحلي للبلد الذي تصرف فيه، وهو الأمر الذي ينطبق على حرب العراق، لاسيما بعد ثبوت خطأ المبررات التي سّيقت لشنها.

العراق والفوضى

وبعد سنوات من الإحتلال والعنف الطائفي وإنتشار الإرهاب الداعشي ، مازال العراق بعيداً عن الديمقراطية الحقيقية، وفق تصور الكاتب، بسبب فشل الحاكمين في إنشاء مؤسسات نزيهة وعادلة في السلطات الثلاث، وفي احتكار الدولة للسلاح، وفي تفشي الفساد الذي وضع البلاد في الموقع 160 من 180 دولة على مقياس منظمة الشفافية الدولية، وفي اجراء انتخابات شفافة او في التحرر من نفوذ القوى الإقليمية والدولية.

 ***********************************************************************

الصفحة الرابعة

الموارد المائية عن رابع أكبر سد في الشرق الأوسط: دحض الأخبار حول احتمال انهيار سد الموصل

بغداد- تبارك عبد المجيد

في ظل حادثة انهيار سد درنة في ليبيا، أصبحت التساؤلات تتزايد حول سد الموصل في العراق ومدى احتمالية وقوع حادث مشابه. يرى خبراء معنيون أن السد لن ينهار مادام لا يملأه الماء.. فكيف إذا كان الشتاء ذا مطرا غزير؟

حذر تقرير نشرته شبكة ناشيونال جيوغرافيك الأميركية من تكرار كارثة مدينة درنة الليبية في العراق، وذلك نتيجة مخاوف من حيال احتمال انهيار سد الموصل، أكبر خزانات العراق المائية الواقع على نهر دجلة شمالي البلاد.

 ويعتبر سد الموصل أكبر سدود العراق والرابع على مستوى الشرق الأوسط ويتمتع بموقع استراتيجي مهم كونه يؤمن لأكثر من مليون إنسان في البلاد الطاقة الكهربائية، بالإضافة إلى مخزون المياه التي يخزنها والتي تقدر بـ 12 مليار متر مكعب لأغراض الشرب والزراعة ويشكل جزءا من نظام التحكم الإقليمي بالفيضانات.

السد يعود تاريخ بنائه إلى عام 1984 مما يجعله قديما، لذا فهو يعاني من مجموعة من المشاكل الفنية التي تتعلق ببنيته الأساسية، فهو قد أنشئ على تربة هشة وغير صلبة وتحتاج إلى عملية تدعيم بشكل مستمر.

غير دقيقة

يُعبّر المستشار والخبير البيئي، عادل المختار، بقوة عن انتقاده لما نُشر في قناة ناشيونال جيوغرافيك، ويصف المعلومات التي تم نقلها بأنها غير دقيقة تمامًا وذلك لقدم المصادر المعتمدة من قبل القناة، والتي تعود لعام ٢٠٠٦.

ويؤكد خلال حديثه مع “طريق الشعب”، أن “الأرض التي تم بناء السد عليها غير مناسبة للإنشاء”، لافتاً إلى أن حالة السد تدهورت بشكل كبير بعد عام ٢٠٠٣ بسبب توقف عمل الوزارات الحكومية وسوء الوضع العام.

وعلاوة على ذلك، أوضح أن “الفيلق الأمريكي في عام ٢٠٠٦ أصدر تقريراً وصف سد الموصل بأنه واحد من أخطر عشرة سدود في العالم” مضيفاً أن “الوضع أصبح أسوأ بعد احتلال داعش للمنطقة”.

بعد تحرير المنطقة، اُقتُرحت العديد من الحلول لتحسين وضع السد، مثل إكمال سد بادوش أو بناء جدار قاطع، لكن هذه الخطوات لم تُنفّذ بسبب تكاليف الإنتاج العالية. وفيما بعد، تم اختيار شركة إيطالية من قبل الفيلق الأمريكي لصيانة السد، وتمت العملية بأعلى جودة.

ويشير المختار إلى وجود أكثر من ١٥٠٠ مجساً في السد لرصد أي تشقق أو أضرار، مما يجعله نقطة أمان لأي تهديد محتمل”.

وختم حديثه بالقول إن السد حاليًا خالٍ من المياه، وهذا ما يجعله لا يشكل تهديداً إلا إذا امتلأ بالمياه. وبالرغم من التوقعات بأمطار غزيرة في الشتاء القادم، إلا أنه لا يعتقد أن السد سيمتلئ بالكامل.

ويقول المتحدث باسم وزارة الموارد المائية خالد شمال، إن “سد الموصل يعتبر أحد اهم منشئات التخزين المائي في العراق، وتصل سعته الخزنية إلى أكثر من 11 مليار متر مكعب”، لافتاً إلى انه الآن يحتوي على اقل من 3 مليار متر مكعب وهذا ما يؤكد عدم وجود صحة للتقارير التي تصرح بوجود خطر”.

 ويشير شمال في حديث خص به “طريق الشعب”، إلى أن “عمليات الصيانة والمتابعة مستمرة منذ لحظه دخول السد حيز الخدمة، وهو يحظى باهتمام وزارة الموارد المائية، اذ تعمل كوارد الوزارة بشكل يومي بعمليات حقن أرضية السد بمادة الاسمنت وبعض المواد الكيمائية الأخرى”.

ويردف شمال قائلاً: “قبل سنوات تم إجراء صيانة متقدمة من قبل شركة إيطالية وبإسناد فيلق الامريكان، وهو مؤمن بشكل كامل ولا مجال لوجود مقارنة بينه وبين سد درنة في ليبيا”.

ماذا عن بادوش؟

وبالحديث عن سد بادوش، يبين شمال أن العمل به توقف عام 2003، كاشفاً عن وجود توجيهات من قبل رئيس الوزراء ووزير الموارد المائية بالنظر لهذا السد، وبناء لتلك التوجيهات ناقشت هيئة الرأي في الوزارة إمكانية اكماله او تبديل تصاميم تنفيذ جزء منه، وتم التوصية بأعداد دراسة وتقييم للسد بشكل أولي”.

غياب الإجراءات الاحترازية

يقول الخبير المائي تحسين الموسوي، إن “سد الموصل أنشأ بالرغم من وجود العديد من الملاحظات على أرضية السد”، مشيرا إلى أنه تعرض للتصدع والشقوق فوراً بعد افتتاحه في ثمانينيات القرن الماضي”.

ويكشف الموسوي في حديث لـ” طريق السعب” عن وجود العديد من الاقتراحات من وقتها بشأن تفادي خطورة انهيار السد، منها بناء سد بادوش ليكون سد الأمان”.

وبسبب كون الأرضية التي تم بناء سد الموصل عليها كلسية وهشة، يتم حقنها يوميا منذ أكثر من ثلاثين عاماً، بمواد تساعدها على الصمود بحسب ما أضاف الموسوي، الذي أشار إلى أن عمليات التحشية اليومية لا يمكن إيقافها أبداً.

ويرى الموسوي أن العراق لا يستمع إلى التحذيرات الصادرة من الشركات المكلفة بمتابعة وضع السد والتي تتفق جميعها على أن جيولوجيا الأرض لا تناسب بناء سد عليها، كما أنه لا يتعامل مع الأزمة إلا في أثناء وقوعها، وهذا ما يعبره الموسوي “خطاً كبيراً”.

ويلفت إلى غياب “الاستعدادات الاحترازية لتفادي الأزمات، حيث كان هناك حديث منذ سنوات عن إقبال العراق على الجفاف”.

وعن وضع سد الموصل الحالي يؤكد الموسوي انه “آمن لسببين؛ عدم وجود مياه كثيرة في السد، واتمام عمليات الحقن بشكلها الصحيح”.

وبالرغم من تأكيد الموسوي على أن الوضع الراهن آمن ولا توجد خطورة إلا إنه يُظهر أن انهيار السد يمكن ان يتسبب بكارثة بيئية وانسانية لأكثر من مليون عراقي وسيتضرر عدد كبير من المحافظات، والحل يكمن بحسب الموسوي باتخاذ التدابير الخاصة وإكمال سد بادوش.

 ****************************************************************

النصب والتماثيل تشكو من الاهمال.. وأعمال ترميمها «ارتجالية وغير مدروسة»

بغداد – طريق الشعب

تعد المنحوتات والتماثيل جزءاً أساسياً من الفنون التي تركتها حضارة وادي الرافدين، ويعود أصل فن النحت في العراق إلى بدايات الألف السادس قبل الميلاد، عندما بدأت العمارة الدينية العراقية في مواقع مثل تل الصوان في سامراء وأريدو في جنوب ذي قار، وتجسدت في منحوتات شخصيات ملوك تعاقبوا على حكم تلك الحضارات.

التماثيل والنصب ترتبط بالمراحل السياسية المتعاقبة، حيث يسعى كل نظام سياسي إلى استخدام الفن لتجسيد انتصاراته وأيديولوجيته من خلال تماثيل تنتشر في الساحات العامة.

متى بدأت؟

يقول المعماري والأكاديمي، د. بلال سمير إن “الجمال وحكاية القصص القديمة والاستمتاع بالذاكرة والشعور بالانتماء، جميعها قضايا مرتبطة بشكل ما بحضور النصب والتماثيل في ساحات وحدائق المدينة المعاصرة، ومدينة بغداد واحدة من تلك المدن التي لا يمكن وصفها أو الحديث عنها دون ذكر نصبها وتماثيلها”.

“ لعل نسخة تمثال الإله نابو (إله الحكمة والمعرفة) الشاخص عند مدخل مبنى المتحف العراقي في منطقة العلاوي وما يحتويه المتحف من كنوز، تذكير دائم لنا بعلاقة حضارتنا المتينة مع فن النحت، إلا أن المصادر المدونة تذكرنا أن بداية حضور النصب والتماثيل في مدينة بغداد الحديثة تتجسد بتنفيذ تمثال الجنرال الإنكليزي ستانلي مود بعد عام 1917”.

ويضيف خلال حديثه مع “طريق الشعب”، إن “بعد عام 1971 بدأت ظاهرة النصب والتماثيل في المدينة تتطور بالتزامن مع الحركة الثقافية والفنية والاجتماعية في العراق وبأيدي رواد الفن والعمارة العراقيين يتقدمهم الراحل جواد سليم بعمله نصب 14 تموز أو نصب الحرية في ساحة التحرير ببغداد العام 1961، والمعمار الراحل رفعة الجادرجي بعمله لنصب الجندي المجهول (الذي تم إزالته) في ساحة الفردوس حالياً”.

سوء الصيانة

ويجد سمير أن “بغداد  بتوسعها الحضاري والمعماري فهي ترحب بكل الأعمال الفنية الرصينة التي ينتجها الفنانون والمعماريون العراقيون، والتي تصبح قبلة للزيارة والتقاط الصور بقربها استجابة لثقافة العصر الاستعراضية”، مستدركاً بالقول إن “بعد تنفيذ تلك النصب فمن واجب الجهات المختصة في المدينة الحفاظ عليها بالصيانة الدورية وهو ما يرتبط غالباً بالخامة التي يتم بها تنفيذ العمل، فمن الخامات ما يضيف عليه الوقت وعوامل الطقس قيمة جديدة كمادة للبرونز، ومن الخامات ما يتأثر بتلك العوامل سلباً فيفقده الغبار أو تشويه الزائرين للقيمة الجمالية الكاملة”.

ويتابع حديثه: “النصب والتماثيل غالباً لا تنفصل عن تصميم الفضاء المحيط بها، الفضاء المفتوح والمساحات الخضراء والمسطحات المائية، نلاحظ عدم الاهتمام بها حالياً أما من ناحية اختيار مواد التنفيذ غير المتينة او عدم اختيار أنواع الأشجار الملائمة للبيئة العراقية لتأتي الناحية الأخرى في العناية بفضاء العمل الفني بعد التنفيذ من متابعة نظافته والعناية بكل الموجودات المحيطة به لتكتمل الصورة الفنية للنصب ويحكي قصته بأحلى لغة ممكنة”.

إجراءات “متخلفة”

المختص في الخطط العمرانية، سلوان الأغا لا يختلف برأيه عما جاء به دكتور العمارة بلال سمير، حيث أوضح إن “كل تجمع سكاني يمتلك هوية ما، تعكس ميزات حضارية أو دينية او عقائدية او اجتماعية او اقتصادية، وهذه الهوية تظهر للزائر من خلال التجوال بأزقة تلك المدن أو من خلال ما ينشر في التلفاز وأجهزة التواصل”.

ويشير في حديثه مع “طريق الشعب”، إلى أن “هناك العديد من النصب الفنية والرمزية تستغيث من الإهمال الذي يلوحها بالرغم من تواجدها في مناطق مركزية ومهمة”.

ويعبر الأغا عن استياء كبير إزاء غياب الصيانة الدورية ووجود ضعف في عمليات التأهيل والترميم، وما متواجد لا يرتقي برمزية وأهمية هذه النصب التي تعكس أحداثا وتاريخا مهما للبلد.

ويستدرك بالقول إن “هناك عمليات ترميم أصبحت على حساب هذه الأماكن، كما حدث في عمليات توسعة الطرق التي تجاوزت أيضا على حساب الأماكن الخضراء وبعض الشجيرات المعمرة منذ سنوات عديدة”، واصفا هذه الإجراءات بأنها “فكر وثقافة متخلفة جداً”.

 ويجد الأغا أنه “بدلا من اعتماد هذه السياسات الخاطئة، هناك حاجة للتفكير بوسائط نقل حديثة لتقليل حركة وزخم المركبات”، لافتاً إلى أن “الحكومات يبدو إنها تذهب للحلول التقليدية، كتوفير مبالغ وإعداد كشوفات فنية للشوارع وتعبيدها ووضع بعض الإنارة والنشرات بشكل مبهرج لا علاقة لها بتاريخ البلد”.

ويضيف إن “المسؤول لا يزال يملك تفكيرا تقليديا وغير مواكب لتطور وأحداث العالم، وما يزيد من سوء الوضع أن المسؤولين هم المتحكمون في الأمور”.

ويشدد على ضرورة توفير كوادر متخصصة في مجال الصيانة لإعادة العمل النحتي إلى رونقه، لافتا إلى أن العراق يفتقد لهذا التخصص وأن وجد فخبرته لا تتماشى مع أساليب الصيانة الحديثة، مضيفا أن “معظم عمليات الصيانة للأنصاب والتماثيل “ارتجالية وغير علمية وغير مدروسة”.

**************************************************************************************

الصفحة الخامسة

مع اقتراب العام الدراسي.. قلق على التلاميذ من هجمات الكلاب السائبة

متابعة – طريق الشعب

يعيش الكثيرون من المواطنين حالة ذعر وقلق من تعرضهم أو تعرض أطفالهم لهجمات مباغتة من الكلاب السائبة، التي باتت تنتشر بشكل كبير في الأحياء السكنية والأماكن العامة، في ظل عدم مكافحتها بصورة جادة.

وتنتشر الكلاب السائبة في عموم مدن البلاد، خاصة في الأحياء السكنية التي تعاني ضعفا في خدمات النظافة، والتي تتراكم فيها النفايات الجاذبة لهذه الحيوانات. وبالرغم من حملات المكافحة التي تطلقها دوائر الصحة والبيئة والبيطرة، إلا أن الأمر يحتاج إلى جهود أكبر، بسبب تكاثر أعداد الكلاب بمعدل عالٍ، والتي تتراوح في بغداد وحدها بين 150 إلى 200 ألف كلب – حسب تصريح صحفي سابق لمدير صحة الكرخ قصي نعمة الحسناوي.

وتفيد أرقام تقديرية صادرة عن جهات حكومية وغير حكومية، بأن عدد الكلاب السائبة في عموم العراق يزيد على نصف مليون كلب. وهذا رقم كبير جدا يؤشر استفحال التبعات البيئية والصحية لهذه المشكلة الآخذة بالتفاقم.

وتعترض الكلاب السائبة طريق المارة وتهاجم الصغار في الغالب، الأمر الذي يثير قلق الأهالي على أطفالهم، خصوصا مع قرب انطلاق العام الدراسي.

هجوم شرس

قبل أيام، وتحديدا في قضاء الهندية بمحافظة كربلاء، تعرض طفل يبلغ من العمر خمس سنوات إلى هجوم شرس من كلب سائب، خلف جروحا عميقة في وجهه وجسمه، ترتّبت عنها مضاعفات خطيرة، فرقد إثر ذلك في «مستشفى الحسين» بكربلاء.

وأفاد ذوو الضحية في حديث صحفي، بأن «الطفل الصغير تعرض لهجوم شرس من أحد الكلاب السائبة أثناء لعبه في الشارع رفقة أطفال الحي»، موجهين نداء إلى الجهات المعنية في المحافظة بـ «ضرورة مكافحة الكلاب السائبة لضمان سلامة المواطنين».

ولا تقتصر زيادة انتشار الكلاب السائبة على محافظة كربلاء، فالأمر يشمل جميع المحافظات، ما ينعكس في ارتفاع وتيرة مخاوف الناس من هجمات هذه الحيوانات، التي بينها أعداد كبيرة مصابة بأمراض خطيرة وأبرزها «داء الكلب».

حملات محدودة

ومع تصاعد الأصوات المطالبة بمكافحة الكلاب السائبة، تطلق السلطات المحلية حملات يمكن وصفها بأنها «محدودة» لقتل الكلاب في الشوارع.

وفي هذا السياق، يقول مدير المستشفى البيطري في محافظة بابل، أحمد فاضل فرهود، ان «مكافحة الكلاب السائبة تحتاج إلى تنفيذ حملات مستمرة، الا أن هذه الحملات تعتمد على وجود (رامي) ينسّب من وزارة الداخلية، مع توفير خراطيش لقتل الكلاب».  ويوضح في حديث صحفي أن «الرامي ينسب لمدة شهرين فقط، ثم يعاد تقديم الطلب لقيادة الشرطة من أجل تنسيب رامٍ آخر. وبالرغم من وجود تعاون في هذا الجانب، إلا ان المشكلة تكمن في توفير الخراطيش، فلا توجد جهة تأخذ على عاتقها توفيرها». ويبيّن فرهود أن «توفير الخراطيش حالياً يكون من خلال التبرعات من الجهات المستفيدة، وهذه لا تكفي للقيام بحملات منتظمة على مدار السنة وفي عموم مناطق المحافظة. لذلك ان الحملات التي تطلق في الوقت الراهن تقتصر على الاستجابة للشكاوى التي تردنا من المواطنين».

داء الكلب

في العام الماضي 2022، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 900 إصابة بداء الكلب خلال العام ذاته في عموم محافظات البلاد، فيما حذّرت من وجود أعداد كبيرة من الكلاب السائبة داخل المدن، ودعت إلى التخلص منها.  ويتطلب من كل شخص يتعرض إلى عضة كلب، أخذ لقاحات ضد داء الكلب تصل إلى 5 جرعات، في الوقت الذي لا تتوفر فيه مثل هذه اللقاحات في المؤسسات الصحية في البلاد، بسبب كلفتها الباهظة – وفق ما كشفه سابقا مدير صحة الكرخ قصي نعمة الحسناوي في حديث صحفي.

ويعد داء الكلب مرض فيروسي خطير يسبب التهاباً حاداً في الدماغ، وهو يصيب الحيوانات ذات الدم الحار، وينتقل من الكلاب إلى الإنسان عن طريق العض، ويؤدي إلى الوفاة بمجرد ظهور الأعراض، إلا في حال تلقي المصاب العلاجات اللازمة المضادة للمرض.

وفي هذا الجانب، يقول أستاذ التقانات الاحيائية والأمراض الانتقالية د.فراس رياض جميل، ان «داء الكلب تسببه الفيروسات المستوطنة في الحيوانات، خاصة في الكلاب والخفافيش. حيث ينتقل الفيروس إلى الإنسان، وهو شائع جداً في الكلاب ونادر في القطط».

وعن العلاج يوضح جميل في حديث صحفي أن «العلاج يكون بـ4 إبر على مدى 14 يوماً، وإذا كان المصاب قد تلقى التطعيم سابقا، يكون العلاج بإبرتين فقط. وفي حال تم التأكد من أن الكلب غير مسعور، فلا حاجة للتطعيم».

 ************************************************************

البيضة بـ 250 ديناراً في ديالى

متابعة – طريق الشعب

تشهد أسواق محافظة ديالى منذ نحو أسبوعين، ارتفاعا ملحوظا في سعر بيض المائدة. إذ وصل سعر البيضة الواحدة إلى 250 دينارا، في الوقت الذي تعد فيه ديالى من أبرز محافظات البلاد في إنتاج البيض ولحوم الدواجن.  

يقول عدد من باعة المفرد، أن سعر كرتون البيض بالجملة ارتفع من 63 إلى 71 ألف دينار، مبينين في حديث صحفي أنه “لا يمكن أن نبيع كل 5 بيضات بألف دينار، لأننا في هذه الحالة سنربح فقط ألف دينار في الكرتون الواحد، الذي غالبا ما يأتي ببيضات متضررات بسبب النقل”.

ويتابع الباعة ان “الكرتون الواحد يضم 360 بيضة مقسمة على 12 طبقة، ونحن نبيع اليوم الطبقة الواحدة بـ 6500 دينار، أي كل 4 بيضات بألف”.

فيما يقول المواطن جاسم مزهر، أنه “في العادة يقل إقبال الناس على شراء البيض في فصل الصيف، وبالرغم من ذلك ارتفع سعره، ما ينذر بارتفاع أكثر خلال الشتاء”.

إلى ذلك، يقول مدير شعبة الدواجن في المستشفى البيطري في ديالى، أرشد مجيد، أن انتاج المحافظة من لحم الدجاج وبيض المائدة وفير جدا ويحقق لها الاكتفاء الذاتي، إلى جانب ما يتم تصديره للمحافظات الأخرى، مبينا في حديث صحفي أن “انتاج ديالى من البيض لشهر آب الماضي بلغ 51793 كرتون، أي أكثر من 18 مليون بيضة، وهذا معدل شهري تقريباً، وهو في زيادة متواصلة”.

ويلفت مجيد إلى ان “ارتفاع سعر البيض في ديالى سببه ارتفاع تكاليف الإنتاج وضعف الدعم الحكومي وتصدير كميات كبيرة من البيض إلى خارج المحافظة. وبهذا يقل العرض في السوق مقارنة بزيادة الطلب، فترتفع الأسعار”، مشيرا إلى أن “الحل الوحيد للسيطرة على قطاع الدواجن من اللحم والبيض في العراق، هو تدخل الحكومة في ضبطه، لأنه قطاع مهم ويخضع للمضاربات”.

ويوضح أنه “يتم السيطرة على قطاع الدواجن بفتح مجازر حكومية تقوم بشراء اللحم والبيض من المنتجين المحليين بسعر ثابت، ثم تبيعه في السوق”، داعيا الحكومة إلى “تبني قطاع الدواجن وتوفير الدعم اللازم له من أعلاف ومتطلبات إنتاج، بأسعار معقولة”.

**************************************************************************************

اگول.. تطوير بنى تحتية أم دعاية انتخابية؟!

حميد المسعودي

المتابع لمشاريع توسيع بعض شوارع بغداد وتطوير أرصفتها، والتي تجري حاليا، يشعر بالغرابة من بطء العمل وترهله وضعف جودته. فالحملات التي نفذتها أمانة بغداد وغيرها من الجهات الداعمة، وضعت معوقات كثيرة أمام حركة المواطنين. إذ ان القائمين على المشاريع عندما يشتغلون في جانب واحد من الشارع، لا يتركون الآخر مفتوحا أمام المركبات. وفي المقابل، لا ينجزون العمل في وقت قياسي بما لا يضر بمصالح الناس ومصادر عيشهم، خاصة أصحاب المحال التجارية وسائقو المركبات.

فقد تُركت شوارع وأرصفة مشوّهة تغطيها الأتربة وتملؤها الحفر، ما يعرض السابلة والمركبات إلى مخاطر، ناهيك عن الغبار المتصاعد الخانق الذي يضر بصحة الناس، لا سيما المصابين بأمراض الجهاز التنفسي.

وكمثال على ذلك، بدأ مشروع توسيع شارع منطقة الكرادة داخل بنشاط واضح، وتم إنجاز المنطقة من نصب كهرمانة إلى محطة وقود أبو أقلام في فترة وجيزة، ووقتها صار المواطن يأمل أن يستمر العمل بهذه الوتيرة. لكن التلكؤ بدى واضحا بعدها. إذ ضعفت الهمة وتراجع الإنجاز.

ومن خلال تقييمنا لوتيرة العمل، نعتقد بأنه من الضروري أن تكون هناك سقوف زمنية لإنجاز مشاريع الشوارع الطويلة. كما نشدد على أهمية مواصلة العمل بذات الخطوات الأولى، لاننا كمواطنين نخشى ان تصبح هذه المشاريع وسيلة للاستقطاب الانتخابي، ثم يتوقف كل شيء عقب الاقتراع، مثلما حصل في سنوات سابقة!

 *************************************************************

مواساة

  • تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قلعة سكر سكرتيرها الرفيق علي شنشول الزاملي بوفاة خاله اثر سكتة قلبية مفاجئة.

للفقيد الذكر الطيب ولرفيقنا وعائلته الكريمة جميل الصبر والسلوان.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المثنى الرفيق محمد حسين النجار بوفاة خالته ام ايمن.

 للفقيدة الذكر الطيب ولعائلتها الصبر والسلوان.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل أسرة آل شبر بوفاة الصديق السيد علي عبد جعفر شبر( ابو احمد) إثر حادث مؤسف.

والفقيد هو زوج شقيقة الرفاق عقيل جبار الربيعي وصفاء وعماد، ومن اقارب  الرفيق سلوان الاغا.

للفقيد الذكر الطيب ولأسرته الكريمة خالص العزاء والمواساة.

  • بحزن عميق تلقت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ألمانيا الاتحادية نبأ رحيل الرفيق الغالي، الشيوعي الشهم عثمان الجاف (أبو سامان)، بعد صراع طويل مع المرض.

ولد الرفيق في مدينة خانقين لعائلة تقدمية معروفة بمواقفها الوطنية. وارتبط منذ بداية شبابه باتحاد الطلبة العام ثم بالحزب الشيوعي العراقي. وكان من ناشطي الحزب في مدينته. وقد تعرض للملاحقة والاعتقال من قبل اجهزة النظام السابق بسبب نشاطه.

وكان الفقيد قد أرسل لدراسة الهندسية المدنية في جمهورية المانيا الديمقراطية حينها، وكان أحد النشطاء البارزين في جمعية الطلبة العراقيين ومنظمة الحزب في “جاد”. وقد تولى سكرتارية جمعية طلبة كردستان.

وأصيب أبو سامان بمرض أضعف جسده، لكنه لم يضعف من همته وايمانه بقضية حزبه وشعبه. حيث كان حاضرًا في معظم النشاطات والفعاليات التي تقوم بها منظمة الحزب في المانيا، وكان يحزن كثيرا عندما ينال منه المرض ويمنعه من المشاركة مع رفاقه في النشاطات الحزبية.

نحن في منظمة الحزب يلفنا الحزن العميق لرحيله الموجع. لقد فقدنا رفيقا مخلصًا لحزبه ومبادئه. وفي هذه المناسبة نقدم خالص مواساتنا مقرونة بمشاعر التضامن العميق للسيدة زوجته ام سامان ونجله سامان وجميع افراد عائلته المناضلة، متمنين للجميع الصبر على هذا الفقدان.

ستبقى ذكراك ماثلة امام جميع من عرفك ايها الشيوعي النبيل، ارقد بسلام ابا سامان لك الذكر المعطر.

 ****************************************************************

الصفحة السادسة

تحالف إيرلندي لمناهضة الفصل العنصري الاسرائيلي.. حزب الشعب الفلسطيني يدعو السعودية إلى عدم التطبيع مع الاحتلال

متابعة - طريق الشعب

طالب حزب الشعب الفلسطيني، الحكومة السعودية عدم التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي ودعم تطبيق قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بالقضية الفلسطينية.

في السياق، طالب تحالف إيرلندي مناهض لسياسية الفصل العنصري، من الحكومة الاعتراف بأن اسرائيل ترتكب جريمة الفصل العنصري، وفي مشهد الاعتداءات اليومية من قبل جيش الاحتلال استشهد فلسطينيان أثناء اقتحام مخيم نور الشمس في طولكرم، كما اقتحمت قوات من الاحتلال جامعة بيرزيت شمال رام الله، واعتقلت ثمانية طلاب، واعتدت على الحرس الجامعي.

الحل الجذري للقضية الفلسطينية

دعا حزب الشعب الفلسطيني، أمس، الحكومة السعودية إلى عدم الوقوع في فخ التطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، والغرق في مستنقع الوعود الأمريكية والإسرائيلية المخادعة، والتي أثبتت التجربة أنها مجرد أوهام تفتقد لأي جدية ومصداقية وسرعان ما يجري التخلي عنها.

وأضاف حزب الشعب في بيان حصلت “طريق الشعب” على نسخة منه، أن “الكثير من البراهين تدلل على زيف هذه الوعود التي أكدتها التجربة الفلسطينية والعربية على مدار عقود من الزمن”.

وأكد البيان: إن “الحل الجذري للقضية الفلسطينية يتمثل بإنهاء الاحتلال وتطبيق قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بالقضية الفلسطينية، وهذه هي المتطلبات الحقيقية للشعب الفلسطيني التي يسعى لتحقيقها بكفاحه اليومي ضد الاحتلال وبدعم ومساندةً الاشقاء العرب والمجتمع الدولي، وهي الطريق الوحيد لضمان تحقيق الأمن والسلام في المنطقة والعالم”.

ودعا الحزب، المملكة العربية السعودية إلى الحذر الشديد مما تسعى اليه الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل لتزييف الوعي بما يسمى “تحسين ظروف معيشة الفلسطينيين” بديلاَ عن الحقوق الوطنية الشرعية في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، وضمان حق العودة للاجئين وفقاً لقرارات الشرعية الدولية.

مناهضة الفصل العنصري

كشفت وسائل إعلام فلسطينية - إيرلندية، عن بدء العمل في إيرلندا لإطلاق وتوسيع تحالف عريض مناهض للفصل العنصري الاسرائيلي، تضم نواته أكثر من 20 منظمة ونقابة إيرلندية.

ووقع أعضاء التحالف على تعهد لمساعدة جهود إنهاء الفصل العنصري الإسرائيلي عبر العمل على مطالبة: “الحكومة الأيرلندية الاعتراف بأن إسرائيل ترتكب جريمة الفصل العنصري واتخاذ إجراءات ذات معنى لتفكيك نظام الفصل العنصري”.

و”يتعهد الأعضاء بأنهم سيدعمون الحملة الإيرلندية المناهضة للفصل العنصري من أجل فلسطين في جهودها الرامية إلى اعتراف الحكومة، بأن إسرائيل ترتكب جريمة ضد الإنسانية وهي الفصل العنصري”

وقال التحالف في بيان صدر عنه، الأحد، إنه “منذ أكثر من 75 عامًا، يعيش الفلسطينيون في ظل نظام الفصل العنصري الذي تفرضه إسرائيل”.

وأكد البيان أن “إسرائيل أنشأت وحافظت على قوانين وسياسات وممارسات تضطهد الفلسطينيين عمدًا تضمن أن يعيش الفلسطينيون في ظل نظام من الهيمنة الإسرائيلية في جميع أنحاء إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة، ويؤثر على اللاجئين الفلسطينيين النازحين في البلدان المجاورة”.

وأكد البيان أن “التحالف يضم أكثر من عشرين منظمة أيرلندية ملتزمة بالعدالة الاجتماعية ووضع حد لهذا النظام القاسي من القمع ضد الشعب الفلسطيني”.

اعتداءات الاحتلال

استشهد فلسطينيان خلال عملية عسكرية نفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي في مخيم نور شمس شرقي مدينة طولكرم شمالي الضفة الغربية.

وداهمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال عشرات المنازل في المخيم ونشرت قناصتها على أسطح أبنية المنطقة.

واندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان الفلسطينيين والقوات الاسرائيلية، واستمرت العملية على المخيم أكثر من خمس ساعات متواصلة.

وأعلن مستشفى ثابت ثابت الحكومي في طولكرم، عن استشهاد الشابين أسيد فرحان أبو علي (21 عاما)، وعبد الرحمن سليمان أبو دغش (32 عاما)، متأثرين بإصابتهما الخطيرة في الرأس.

فيما اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين، أمس الاثنين، المسجد الأقصى بحراسة الشرطة، لليوم الثاني على التوالي تزامنا مع يوم الغفران اليهودي.

وقالت محافظة القدس الفلسطينية، في بيان مقتضب: “مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى منذ السابعة صباحا، بحماية شرطة وقوات الاحتلال، لإحياء يوم الغفران اليهودي”.

في الأثناء، طالبت الحكومتان المصرية والسعودية بوقف اقتحام المتطرفين للمسجد الأقصى.

اعتقال طلبة فلسطينيين

اقتحمت قوات الاحتلال، يوم الأحد، جامعة بيرزيت شمال رام الله، واعتقلت ثمانية طلاب، واعتدت على الحرس الجامعي.

وأفادت مصادر محلية لوكالة الانباء الفلسطينية وفا، بأن “قوات الاحتلال اعتدت على الحرس الجامعي، وعبثت بمحتويات الجامعة، وتعمدت تخريبها، واعتقلت ثمانية طلبة”

من جانبها، أدانت جامعة بيرزيت، اقتحام قوات الاحتلال لحرمها، واعتقال عدد من طلبتها، وإحداث خراب في ممتلكات الجامعة.

وأكدت، أن “ما جرى يشكل انتهاكا كبيرا وواضحا لكافة الأعراف والمواثيق الدولية”.

**********************************************************************************

المعارضة تعزز سيطرتها على مجلس الشيوخ.. الرئيس الفرنسي يسحب عساكره من النيجر

باريس- وكالات

أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أن “السفير الفرنسي في النيجر سيعود في الساعات المقبلة إلى فرنسا، وأن القوات الفرنسية ستغادر هذا البلد بحلول نهاية العام، وفق فرانس برس.

فيما تستعد المعارضة اليمينية الفرنسية للاحتفاظ بهيمنتها في مجلس الشيوخ، في انتكاسة أخرى لحزب الرئيس الحاكم.

منع الطيران الفرنسي

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مقابلة متلفزة، إن “فرنسا قررت إعادة سفيرها من النيجر بعدما رفضت باريس هذا الأمر، وسنضع حدا لتعاوننا العسكري مع النيجر”.

واكد، “الجنود الفرنسيين الـ 1500 سيغادرون في الأسابيع والأشهر المقبلة على أن يتم الانسحاب الكامل بحلول نهاية العام”.

وجاءت التصريحات في أعقاب منع النظام العسكري الحاكم في النيجر الطائرات الفرنسية من عبور المجال الجوي للبلاد.

وجاء في رسالة إلى الطواقم الجوية، نشرت الأحد، على موقع وكالة الأمن والملاحة الجوية في أفريقيا أن المجال الجوي للنيجر مفتوح أمام جميع الرحلات التجارية الوطنية والدولية باستثناء الطائرات الفرنسية أو الطائرات التي تستأجرها فرنسا، وبينها تلك العائدة الى أسطول إير فرانس (شركة الخطوط الجوية الفرنسية)”.

وردا على أسئلة وكالة فرانس برس، اكتفت شركة “إير فرانس” بالقول إنها “لا تحلق في المجال الجوي للنيجر”.

وعلقت إير فرانس رحلاتها إلى نيامي (أربع رحلات في الأسبوع) حتى إشعار آخر.

ومنذ الانقلاب، تؤكد فرنسا عدم اعترافها بشرعية العسكريين الذين استولوا على السلطة.

انتخابات مجلس الشيوخ

بدأ، مساء الأحد، فرز الأصوات في انتخابات التجديد النصفي لمجلس الشيوخ الفرنسي، حيث يتوقع أن تحافظ المعارضة اليمينية على هيمنتها التاريخية ما يشكل انتكاسة أخرى لحزب الرئيس إيمانويل ماكرون الحاكم.

ويعكس هذا المجمع الانتخابي نتائج الانتخابات المحلية والذي يفتقر فيه حزب النهضة بزعامة ماكرون إلى القاعدة الشعبية وكان أداؤه سيئا باستمرار.

وشهدت انتخابات، الأحد، تنافسا على 170 مقعدا من أصل 348 لولاية من 6 سنوات. وبدأت نتائج التصويت ترد مع وجود مؤشرات مبكرة تظهر اتجاها نحو احتفاظ أعضاء مجلس الشيوخ الحاليين بمقاعدهم، ما يشير إلى أن الجمهوريين سيظلون على الأرجح أكبر تكتل يليهم الاشتراكيون.

ويتمتع مجلس الشيوخ ببعض السلطة خصوصا في ما يتعلق بالقضايا الدستورية، إلا أنه يفتقر إلى صلاحيات مجلس النواب في الجمعية الوطنية. ومع ذلك يمكن لمجلس شيوخ غير متعاون أن يتسبب بعراقيل كبيرة للحكومة.

وفي أول عثرة تشكل إرباكا مبكرا لماكرون، فقدت سونيا باكيس وزيرة الدولة لشؤون المواطنة والوزيرة الوحيدة المرشحة، مقعدها في إقليم كاليدونيا الجديدة في منطقة المحيط الهادئ أمام المرشح المؤيد للاستقلال روبير كزوي.

***********************************************************************************

إيران تعلن إحباط مخطط إرهابي خطير لداعش

طهران - وكالات

أعلنت وزارة الاستخبارات الإيرانية، الأحد، إحباط مخطط لتنفيذ سلسلة من الهجمات الإرهابية ‏في العاصمة الإيرانية طهران، وألقت القبض على العشرات من العناصر المرتبطة بتنظيم داعش ‏الإرهابي. وقالت الوزارة في بيان لها، إن “قواتها أحبطت مخططا شرسا لتنفيذ 30 تفجيرا متزامنا على مناطق مكتظة بالسكان في العاصمة طهران، وألقت القبض على جميع الإرهابيين المتورطين في المخطط، وفقا لوكالة أنباء تسنيم الإيرانية. وأضاف البيان أن “الهجمات التفجيرية تم التخطيط لها بهدف تقويض أمن إيران، وإظهار صورة زائفة لعدم الاستقرار في البلاد، وإثارة خيبة الأمل والإرهاب في المجتمع الإيراني “. وأشارت وزارة الاستخبارات الإيرانية إلى أن “قواتها نفذت سلسلة من العمليات المتزامنة، خلال الأيام الأخيرة، وألقت القبض على 28 عضوا في الشبكة الإرهابية”.

********************************************************************************************

سد النهضة.. فشل المحادثات المصرية – الإثيوبية

القاهرة - وكالات

أكد المتحدث باسم وزارة الري المصرية في بيان أن “جولة المحادثات التي جرت في أديس أبابا على مدى يومين، وضمت مصر والسودان وإثيوبيا، بشأن سد النهضة لم تسفر عن تحقيق تقدم يُذكر”. وأشار إلى أن “المحادثات شهدت توجهاً إثيوبياً للتراجع عن عدد من التوافقات، التي سبق التوصل إليها بين الدول الثلاث في إطار العملية التفاوضية”. واتهم البيان إثيوبيا بمواصلة رفض “أي من الحلول الوسط المطروحة، وكذا الترتيبات الفنية المتفق عليها دوليا، والتي من شأنها تلبية المصالح الإثيوبية اتصالاً بسد النهضة دون الافتئات على حقوق ومصالح دولتيْ المصب” ولم يصدر بعد أي تعقيب من قبل الجانب الإثيوبي.

****************************************************************************

كييف تدعي قتل ضابط روسي كبير

متابعة – طريق الشعب

أعلن الجيش الأوكراني، أمس، أنه “قتل قائد الأسطول الروسي في البحر الأسود في ضربة الجمعة على مقرّ البحرية في سيباستوبول في شبه جزيرة القرم. وقالت القوات الأوكرانية الخاصة على تلغرام “قُتل 34 ضابطًا بينهم قائد الأسطول الروسي في البحر الأسود” بعد ضربة صاروخية. في شأن آخر، أفادت المتحدثة باسم القيادة الجنوبية للقوات الأوكرانية، ناتاليا غومينيوك بأن المحطة البحرية في أوديسا بأوكرانيا تدمرت فعليا بعد هجوم عنيف للقوات الروسية على أوديسا بواسطة طائرات مسيرة، ليل الأحد -الاثنين، كما تضررت إحدى صوامع الغلال. وتقول أوكرانيا إنها أسقطت كل المسيرات و11 صاروخا من طراز كاليبر.

**********************************************************************

غرب أفريقيا.. سلسلة انقلابات وتحالف معاد للاستعمار والامبريالية

رشيد غويلب

شهد عدد من بلدان غرب أفريقيا سلسلة من الانقلابات العسكرية المعادية للهيمنة الغربية، أدت حتى الآن إلى حراك سياسي وجماهيري، ربما يذكرنا بجوانب من تجارب عدد من البلدان العربية في سنوات خمسينيات وستينيات القرن العشرين، فهل نحن إزاء نسخة جديدة من التجارب السابقة، وهل سيكون نصيبها في النجاح أكثر من سابقاتها؟ نحن إزاء أسئلة مفتوحة، لكنها على الأقل فرصة لألقاء الضوء على ما يدور هناك.

معروف أن شعوب هذه البلدان تعيش كارثة اجتماعية، جراء الثراء الفاحش للساسة المتنفذين، والاستغلال الشنيع لقوى الاستعمار الجديد، وتهديد الإرهاب الجهادي المستمر.

يطالبون بديمقراطية حقيقية

يصف الناشر عمر سيلا الوضع في بلده “مالي” بالشكل التالي: “ إن أبناءنا يناضلون من أجل تغيير جذري، لكن مطالبتهم بالسيادة الكاملة، واحترام الإنسان، لا تقبلها فرنسا.  إن ما يطالبون به هو ديمقراطية حقيقية، ويرون في الانقلابيين لحظة انتقالية. وفي اليوم الذي يخيب فيه الجيش الآمال، فسيتم طرده، لأن المجتمع المدني عنيد”.

في 30 آب 2023. تولى الجيش السلطة في الغابون، وجاء الانقلاب بعد إعلان نتائج الانتخابات المزورة التي استمر بموجبها حكم علي بونغو، نجل عمر بونغو، الذي حكم البلاد منذ الاستقلال بدعم من القوة الاستعمارية السابقة فرنسا. وفي النيجر، اعتقل الجنرال عبد الرحمن تياني في 26 تموز الرئيس محمد بازوم، الحليف الوثيق لفرنسا والاتحاد الأوروبي.

وفي مالي، تولى العقيد عاصمي غويتا السلطة في عام 2020 بهدف إنشاء نظام انتقالي قادر على مكافحة الإرهاب الجهادي، وضمان سلامة الأراضي الوطنية وعمل أجهزة الدولة. وفي عام 2021، استولى المجلس العسكري بقيادة العقيد مامادي دومبويا على السلطة في غينيا. وفي بوركينا فاسو، تولى المقدم بول هنري سانداوغو داميبا، في بداية عام 2022، قيادة الدولة، وفي خريف العام نفسه، تم استبداله بالنقيب إبراهيم تراوري.

وعلى الرغم من الاختلافات، فإن الانقلابات تعكس مسارًا يوحد أفريقيا الناطقة بالفرنسية: انتفاضات عسكريين شباب، “تلقوا دائمًا تصفيق سكان، أصيبوا بخيبة أمل من الشخصيات السياسية المنتخبة”، غير القادرة على ضمان “التوزيع العادل للثروة”. ويتحملون المسؤولية لأنهم “دمى في أيدي القوى الأجنبية، وخاصة فرنسا”، كما يشير فرانسيس كبانتيدي في إذاعة فرنسا الثقافية.

ويتحدث الصحفي الكاميروني آلان فوكا في موقعه الرسمي على الإنترنت عن “جنود أفارقة أرادوا أخذ مصيرهم بأيديهم لأن الخيارات الأخرى فشلت”.

يستند إبراهيم تراوري، الرئيس المؤقت لبوركينا فاسو منذ انقلاب 30 ايلول 2022، البالغ من العمر 34 عامًا، وأصغر رئيس دولة في العالم، على توماس سانكارا، الذي بدأ الثورة في بوركينا فاسو، في 4 آب 1983 ومنح سانكارا لقب “تشي جيفارا أفريقيا”، واستمر في الحكم أربع سنوات حتى اغتيل على يد بعض رفاق السلاح في 15 تشرين الأول 1987، لكنه تحول إلى رمزا لشعوب أفريقيا.

يقول حمدون توري، وزير مالي سابق: “إن سلسلة الانقلابات في منطقة الساحل يمكن أن تكون بمثابة نهاية للحكم السيئ أو إطالة أمده بقوة السلاح. نحن في بداية حقبة غير مسبوقة، لا نعرف معالمها بدقة، لكننا مضطرون إلى السعي إلى البحث عن إجابات بشأنها”.

تحالف دول الساحل

في 16 أيلول 2023، اجتمع رؤساء حكومات دول غرب أفريقيا الثلاث مالي والنيجر وبوركينا فاسو في عاصمة مالي باماكو، لتأسيس تحالف دول الساحل، في سبيل “إيجاد بنية للدفاع الجماعي والتعاون المتبادل لصالح الشعوب”. ورحبت رئاسة النيجر بالتوقيع على الاتفاق لتاريخي: “ إن هذا التحالف، يعد خطوة حاسمة للدفاع عن شعوبنا وضمان أمنها”. وتضمن الاتفاق اعتبار أي عدوان على أحد الأطراف، عدوانا على الأطراف الأخرى يستلزم الدعم والمساعدة. وبموجب الاتفاق، تم التعهد بمكافحة الإرهاب الجهادي والجريمة المنظمة.

قارة غنية ومنهوبة

ووفقاً لإحدى محطات التلفزيون في النيجر: يتم سنويا استخراج 130 ألف طن من اليورانيوم في النيجر، بسعر سوق قدره 200 يورو للكيلوغرام الواحد. لكن فرنسا تدفع فقط لليورانيوم النيجري 0,8 يورو للكيلوغرام الواحد. وهذا هو الحال منذ أكثر من 50 عامًا. وخلال 50 عامًا “ سرقت فرنسا من النيجر مبلغًا مذهلاً قدره 592 تريليون ومائتين وسبعة وستين مليار فرنك أفريقي. هذه الحسابات لقطاع اليورانيوم في النيجر فقط. اما إذا جمعت الموارد الأخرى في النيجر وغينيا وبوركينا فاسو ومالي وتوغو وغيرها، فسترى حجم عمليات النهب التي راكمتها فرنسا على حساب الدول الأفريقية. لقد نهبت فرنسا ولا تزال تنهب بلدان أفريقيا. لقد جعلت فرنسا الدول الأفريقية، وخاصة الناطقة بالفرنسية، فقيرة. نحن لا نحتاج إلى أي مساعدة. نحن أغنياء. يمكننا أن نطور أنفسنا بأنفسنا. أتمنى أن تتركنا فرنسا وأوروبا وشأننا! يجب علينا منع فرنسا وأوروبا من التدخل بشؤوننا ويجب أن نرفض أي استثمارات فرنسية وأوروبية في دولنا الأفريقية لأنها فخ للاستغلال المفرط والهيمنة على البلدان الأفريقية”.

*****************************************************************************************

الصفحة السابعة

أين فلسطين من مشروع ربط الهند ودول الشرق الأوسط وأوروبا؟

د. ماهر الشريف

يبدو أن مساعي إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن الحثيثة الرامية إلى تطبيع العلاقات السعودية-الإسرائيلية لا تقتصر فقط على إدماج إسرائيل في الإقليم وتعزيز التكامل، المتعدد الأبعاد، بين دوله، بل تتعلق كذلك بتمكين إسرائيل من أن تكون طرفاً فاعلاً في مشروع اقتصادي عالمي كبير كان بمثابة الموضوع المشترك الذي تناوله ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في حديثه إلى قناة «فوكس نيوز» الأميركية، في 21 أيلول/سبتمبر الجاري، وتطرق إليه الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في اللقاء الذي جمعهما في نيويورك، في 20 من الشهر الجاري، ثم أشار إليه هذا الأخير في الخطاب الذي ألقاه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في 22 من الشهر نفسه.

مشروع ربط أوروبا ودول الشرق الأوسط والهند

 

بحسب موقع بلومبرج، تناقش الولايات المتحدة الأميركية، خلف الكواليس، منذ كانون الثاني/يناير 2023، مع الهند والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وإسرائيل، مشروعاً لربط الاتحاد الأوروبي ودول الشرق الأوسط والهند بشبكة من السكك الحديدية والطرق البحرية[1]. وعلى هامش النقاشات التي جرت في قمة «مجموعة العشرين»، التي استضافتها مدينة نيودلهي في التاسع من أيلول/سبتمبر الجاري، وقعت الهند، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، والولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي اتفاقاً مبدئياً لإنشاء هذا الممر الذي يشتمل على طريقين: الأول يربط الهند بدول الخليج، والثاني يربط دول الخليج بأوروبا، وذلك من خلال طرق بحرية وشبكة سكك حديدية ستسمح باتصالات «موثوقة وغير مكلفة»، وستسهل التجارة بين الهند والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والأردن وإسرائيل وأوروبا، على أن تُنشر شبكة كهربائية ورقمية على طول شبكة السكك الحديدية هذه. كما يتضمن المشروع، وفقاً لبعض المصادر، إنشاء ممر هيدروجيني يربط بصورة خاصة دبي، في الإمارات العربية المتحدة، وجدة، في المملكة العربية السعودية، بميناء حيفا الإسرائيلي ومنه بالموانئ الأوروبية. وتعليقاً على توقيع ذلك الاتفاق، تحدث الرئيس الأميركي جو بايدن عن اتفاق «تاريخي» خلال مائدة مستديرة جمعت الزعماء المعنيين في قمة العشرين، بينما أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، في القمة نفسها أن هذا المشروع «أكثر بكثير من مجرد سكك حديدية أو كابلات»، في إشارة إلى «جسر أخضر ورقمي بين القارات والحضارات». ويبدو أن الإدارة الأميركية تهدف من وراء هذا المشروع، وهي التي كانت عرابته، إلى مواجهة «مبادرة الحزام والطريق»، التي أطلقها الرئيس الصيني شي جين بينغ قبل عشر سنوات، وتعزيز قدرات الهند على مواجهة تصاعد قوة الصين وتوسع نفوذها[2].

المشروع في منظار كل من السعودية والولايات المتحدة وإسرائيل

خلال المقابلة مع قناة «فوكس نيوز»، وجّه المذيع بريت باير إلى ولي العهد السعودي السؤال التالي: «لقد ذكَرتَ مجموعة العشرين للتو، التي أصبحت بالفعل لاعباً كبيراً على المسرح العالمي؛ واتفاق السكك الحديدية والموانئ الذي تم التوصل إليه في قمة مجموعة العشرين، والذي يربط أوروبا ودول الخليج والهند، لماذا يعتبر هذا أمراً كبيراً؟»، فأجاب محمد بن سلمان: «هذا المشروع سيقلل الوقت الذي تقضيه البضائع من الهند إلى أوروبا بـمقدار 3 إلى 6 أيام مما يوفر الوقت ويوفر المال، وهذا أمر أكثر أماناً وأكثر كفاءة، فلماذا لا نفعله؟ والأمر ليس متعلقاً فقط بنقل بضائع عبر السكك الحديدية والموانئ بل أيضاً الشبكات وشبكات الطاقة وكابلات البيانات، وغيرها من الأمور التي من شأنها أن تفيد أوروبا والشرق الأوسط وأيضاً الهند ومعظم هذه المناطق، وسيتم إنتاج طاقة خضراء في الشرق الأوسط ويتم تصديرها إلى أوروبا والهند. لذلك، إنها مسألة كبيرة بالنسبة لنا ولأوروبا والهند»[3].

وبحسب البيان الصادر عن الإدارة الأميركية، عقب اللقاء الذي جمع الرئيس جو بايدن برئيس الوزراء الإسرائيلي في نيويورك، جرى التشاور بينهما «بشأن التقدم المحرز نحو إنشاء منطقة شرق أوسط أكثر تكاملاً وازدهاراً وسلاماً، بما في ذلك من خلال الجهود الرامية إلى تعميق وتوسيع نطاق التطبيع مع دول المنطقة، ورحب الزعيمان بالإعلان التاريخي الذي صدر في مجموعة العشرين عن التطوير المقترح للممر الاقتصادي للهند والشرق الأوسط وأوروبا، الذي يمر عبر الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والأردن وإسرائيل، وناقشا فوائده المحتملة لمنطقة الشرق الأوسط بأكملها، ورحب الزعيمان وفريقهما بالالتئمام المقبل المحتمل لاجتماع وزاري على شكل اجتماع النقب، الذي انعقد في سنة 2022 [بمشاركة إسرائيل والولايات المتحدة ومصر والبحرين والإمارات العربية المتحدة والمغرب]، لتعزيز مبادرات التكامل الإقليمي»[4].وكان بنيامين نتنياهو قد أشاد، لدى انعقاد قمة «مجموعة العشرين» في التاسع من الشهر الجاري، بهذا المشروع، ووصفه بأنه «أهم مشروع تعاوني في تاريخنا»، وهو «يأخذنا إلى حقبة جديدة من التكامل والتعاون الإقليمي والعالمي، غير مسبوق وفريد من نوعه في نطاقه»، وأضاف: «أن بلدنا، إسرائيل، سيكون نقطة مركزية في هذا الممر الاقتصادي، ستفتح خطوط السكك الحديدية والموانئ لدينا طريقاً جديداً من الهند إلى أوروبا عبر الشرق الأوسط، وبالعكس»، مؤكداً أن إسرائيل «ستستخدم كل قدراتها وكل خبرتها والتزامها الكامل لجعل هذا المشروع التعاوني الأكبر في تاريخنا»[5]. وفي الخطاب الذي ألقاه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، عرض بنيامين نتنياهو خريطة للشرق الأوسط في سنة 1948، في «نوع من العرض المسرحي الذي يحبه، في الأمم المتحدة»، وذكر «كيف كانت إسرائيل دولة صغيرة معزولة ومحاطة بعالم عربي يعاديها في سنة 1948»، ثم قال: «سوف نهدم جدران العداوة؛ قبل بضع سنوات وقفت هنا حاملاً مؤشراً أشرت فيه إلى اللعنة الإيرانية، واليوم، بالمؤشر نفسه، أشير إلى الشرق الأوسط الجديد»، الذي غابت عنه فلسطين، واضعاً خطاً باللون الأحمر «على طرق التجارة الجديدة التي ستعبر الشرق الأوسط من خلال ربط آسيا بأوروبا»[6].

السعودية: التطبيع في نطاق أولوية المصالح الاقتصادية

وماذا عن فلسطين؟ وأين موقعها في إطار هذا المشروع الاقتصادي العالمي الكبير؟لم يخرج الموقفان الأميركي والإسرائيلي إزاء فلسطين عن إطارهما التقليدي المعروف. فالرئيس الأميركي جو بايدن أعاد، في لقائه مع بنيامين نتنياهو، التأكيد من جديد على «طبيعة العلاقة التي لا تنفصم بين البلدين» وعلى «التزام الولايات المتحدة الثابت بأمن إسرائيل»، فضلاً عن «استمرار التعاون الوثيق بين إسرائيل والولايات المتحدة لمواجهة جميع التهديدات التي تمثلها إيران ووكلائها»، ثم شدد، في تكرار لفظي بات مملاً، «على ضرورة اتخاذ خطوات فورية لتحسين الوضع الأمني والاقتصادي [في المناطق الفلسطينية]، والحفاظ على جدوى حل الدولتين، وتعزيز السلام العادل والدائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين»، وقال مازحاً، في تعليقه على تطرق بنيامين نتنياهو إلى إمكانية تطبيع العلاقات مع السعودية بتشجيع قوي منه شخصياً: «لو كان أي منا يتحدث عن التطبيع مع السعودية قبل عشر سنوات، أعتقد أننا كنا سننظر إلى بعضنا البعض ونقول: ماذا كان يشرب بحق الجحيم؟»[7].أما بنيامين نتنياهو، فقد انتقد، في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، خبراء حل النزاعات الذين أشاعوا فكرة «خاطئة» مفادها أنه «يجب علينا أولاً تحقيق السلام مع الفلسطينيين قبل تطبيع علاقاتنا مع الدول العربية»، مذكّراً بأن إسرائيل، تحت رعاية الولايات المتحدة، «أبرمت أربع معاهدات سلام مع الدول العربية في إطار اتفاقيات أبراهام»؛ وبعد أن لاحظ أن إسرائيل والسعودية «قريبتان» من السلام «التاريخي»، أكد أن مثل هذا السلام «من شأنه أن يقطع شوطاً طويلاً نحو وضع حد للصراع الإسرائيلي العربي، وسيشجع الدول العربية الأخرى على تطبيع علاقاتها مع إسرائيل، وسيزيد من احتمالات السلام مع الفلسطينيين»، لكنه أصر على أنه «لا ينبغي لنا أن نعطي الفلسطينيين حق النقض على معاهدات السلام الجديدة مع الدول العربية»، بل «يمكن للفلسطينيين أن يستفيدوا بشكل كبير من السلام الأوسع، ويجب أن يكونوا جزءاً من هذه العملية»؛ ومن أجل السلام «يجب على السلطة الفلسطينية أن تتوقف عن تمويل الإرهابيين الذين يقتلون اليهود»، و»يتعين على الفلسطينيين أن يتوقفوا عن نشر معاداة السامية وأن يقبلوا حق اليهود في العيش في وطنهم التاريخي»[8].

وبشأن الموقف السعودي، كان الأمير محمد بن سلمان واضحاً في حديثه لقناة «فوكس نيوز» عندما أكد أن مصالح المملكة الاقتصادية ومشاريع تنميتها وتعزيز الدفاع عنها، في نطاق خطة 2030، تحتل الأولوية في مركز اهتمامه. ففي رده عن سؤال لمذيع القناة، قال: «بالنسبة لنا في السعودية، أن نحقق تقدماً ونمواً كبيرين ونخلق اقتصاداً مذهلاً في السعودية، وأن نحقق ما يقرب من 100% من النجاح، فيما نحاول تحقيقه، هذا يعني أننا بحاجة إلى منطقة مستقرة؛ ولكي تكون هناك منطقة مستقرة، فأنت تحتاج إلى تنمية اقتصادية في المنطقة بأكملها، لا تريد أن ترى مشاكل في اليمن، تريد أن ترى العراق يتقدم وإيران تتقدم، ولبنان يتقدم، وبقية دول المنطقة تتقدم، ونعمل مع دول الخليج العربي ومصر ومع لاعبين آخرين في المنطقة وأيضاً لاعبين عالميين ومع حلفائنا في الولايات المتحدة، وهذا أمر جيد لبقية العالم، لأنه عندما تضطرب المنطقة تخرج داعش والقاعدة والهجمات الإرهابية والقرصنة، لذلك لا نريد أن نرى هذه الأحداث، نريد أن نرى فرصاً للشركات الأميركية والشركات الأوروبية ولبقية العالم، والمزيد من النمو في مكان كان يخرج منه في العقود الماضية العديد من المشاكل». وفي رده عن سؤال بشأن عقد اتفاق دفاعي بين السعودية والولايات المتحدة، أجاب محمد بن سلمان، بعد أن أشار إلى أن بلاده هي «أكبر مشترٍ لصناعة الأسلحة الأميركية»، وأن الولايات المتحدة «لا تريد أن ترى السعودية تنتقل إلى شراء السلاح من أميركا إلى مكان آخر»، بأن وثيقة اتفاق دفاعي بين البلدين «ستعزز مصالح أميركا والمصالح الأمنية والمصالح العسكرية وكذلك المصالح الاقتصادية، كما أنها ستوفر الجهد والصداع من الجانب السعودي لعدم التحول إلى أماكن أخرى»، مؤكداً أن بلاده ستسعى للحصول على سلاح نووي، في حال حصول إيران عليه، وذلك «لأسباب أمنية ومن أجل توازن القوى في الشرق الأوسط».

ورداً عن سؤال بخصوص تطبيع العلاقات مع إسرائيل، التي ستكون جزءاً من مشروع ربط أوروبا والشرق الأوسط والهند، أجاب ولي العهد: «حسناً هناك خطة من إدارة الرئيس بايدن للوصول إلى هذه النقطة؛ بالنسبة لنا القضية الفلسطينية مهمة للغاية، نحن بحاجة إلى حل هذه المسألة، ولدينا مفاوضات جيدة وهي مستمرة حتى الآن، علينا أن نرى إلى أين ستتجه، ونأمل أن يصل ذك إلى شيء وأن يسهل حياة الفلسطينيين ويجعل إسرائيل أحد اللاعبين في الشرق الأوسط»، مشيراً إلى أن المفاوضات الجارية حول التطبيع لا تزال مستمرة، وأن الأطراف المعنية به تصبح «كل يوم أقرب إليه»، وأنه «إذا نجحت إدارة بايدن في عقد على ما أعتقد أنه أكبر اتفاق تاريخي منذ الحرب الباردة، فسوف نبدأ بعد ذلك بالعلاقة، وتلك العلاقة ستكون مستمرة بغض النظر عمن يدير إسرائيل». وأضاف: «إذا حققنا تقدماً في التوصل إلى اتفاق يمنح الفلسطينيين احتياجاتهم ويجعل المنطقة هادئة، فسنعمل مع أي شخص يكون موجوداً هناك»؛ وفيما يتعلق بالتنازلات التي ستقدمها إسرائيل للفلسطينيين، أجاب: «هذا جزء من المفاوضات، لا أريد الدخول في تفاصيل لأني أريد حياة طيبة للفلسطينيين، أريد أن نستمر بالحوار مع إدارة بايدن للتحقق من أننا نصل إلى شيء جيد»[9].

هل تكون المصالح الاقتصادية على حساب قضية فلسطين؟

خلافاً لمواقف سابقة أعلنها وزير خارجيته الأمير فيصل بن فرحان وربط فيها بين تطبيع علاقات بلاده مع إسرائيل وبين «إيجاد طريق لحل الدولتين الذي يمنح الفلسطينيين الكرامة والعدالة»، اكتفى ولي العهد السعودي في مقابلته المذكورة بالحديث عن تسهيل حياة الفلسطينيين ومنحهم احتياجاتهم وضمان حياة طيبة لهم في مقابل الاتفاق على جعل إسرائيل أحد اللاعبين في الشرق الأوسط، بمعنى دمجها «الطبيعي» في المنطقة، وضمان استقرار هذه المنطقة، مبدياً استعداده للتعامل مع أي حكومة إسرائيلية بما فيها حكومة نتنياهو-سموتريتش-بن غفير الحالية!

فهل هذا يعني أن القيادة السعودية، التي تضع مصالح بلادها الاقتصادية في أولوية اهتماماتها والحريصة على إنجاح مشروع الربط بين أوروبا والشرق الأوسط والهند، يمكن أن ينتهي الأمر بها بأن تقبل وعوداً فارغة من حكومة بنيامين نتنياهو الحالية بتجميد توسيع المستوطنات، أو بعدم ضم الضفة الغربية المحتلة لإسرائيل، ومنح الفلسطينيين بعض التسهيلات في المنطقة «ج»، أو حتى بإعلان هذه الحكومة أنها متمسكة لفظياً بـ «حل الدولتين»، في مقابل تطبيع العلاقات بين بلدها وبين إسرائيل، وخصوصاً في حال توصلها إلى اتفاق مع الإدارة الأميركية يلبي المطالب الأمنية والنووية التي طرحتها عليها؟

إن الأشهر، وربما الأسابيع، المقبلة ستكون كفيلة بالإجابة عن هذا السؤال، علماً بأن من الصعب أن يوافق بعض أقطاب حكومة إسرائيل الحالية، ولا سيما بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير، على تجميد الاستيطان والتراجع عن الضم أو الإعلان اللفظي عن التمسك بـ «حل الدولتين»؛ وحتى في حال إقدام بنيامين نتنياهو على فرط الائتلاف الحكومي الحالي والتوجّه نحو تشكيل حكومة جديدة مع حلفاء الأمس، وخصوصاً مع بني غانتس- وهو ما ترغب فيه إدارة الرئيس جو بايدن كما يبدو- قد يكون من الصعب أن توافق هذه الحكومة الجديدة على بعض المطالب التي قدمتها القيادة السعودية للإدارة الأميركية، وخصوصاً المطلب الخاص بتمكين المملكة من تخصيب اليورانيوم على أراضيها، والذي يواجه معارضة شديدة من أوساط سياسية وأمنية مؤثرة داخل إسرائيل، عبّر عنها مؤخراً كلٌ من زعيم حزب «يوجد مستقبل» يائير لبيد، ورئيس الوزراء السابق إيهود باراك وزعيمة حزب العمل ميراف ميخائيلي[10].

خاتمة

لقد عرف الشرق الأوسط منذ نكبة الشعب الفلسطيني، قبل 75 عاماً، العديد من المشاريع الاقتصادية والعسكرية، وخصوصاً الأميركية، التي هدفت إلى جعل إسرائيل الصهيونية «دولة طبيعية» في المنطقة؛ وعلى الرغم من قيام بعض الأنظمة العربية، لاعتبارات مختلفة، بتطبيع العلاقات معها، فإنها لا تزال، جراء سياستها الاحتلالية والعدوانية والمقاومة التي تواجهها هذه السياسة، دولة غير مقبولة من الأغلبية الساحقة من الشعوب العربية، كما تبيّن ذلك استطلاعات الرأي؛ وعليه، لن تكون حظوظ نجاح المشروع الاقتصادي العالمي الجديد في «تطبيع» وجود إسرائيل في المنطقة أفضل من المشاريع التي سبقته، ولن تعرف هذه المنطقة الأمن والاستقرار والازدهار ما لم يتمتع الشعب الفلسطيني بحقوقه الوطنية فوق أرض وطنه، وما لم تنسحب إسرائيل من الأراضي العربية التي احتلتها خلال عدوانها في حزيران/يونيو 1967.

 

 

الصفحة الثامنة

الحرب الأوكرانية بعد عام ونصف العام

د. دكران يوسف

بداية نذكر القراء بأن العملية العسكرية الروسية الخاصة بدأت في 24 شباط/ فبراير عام 2022 بدخول القوات الروسية إلى الأراضي الأوكرانية من روسيا وبيلاروسيا وشبه جزيرة القرم وتمكنت خلال العملية من احتلال الأراضي الجنوبية – الشرقية من أوكرانيا، وقطع دخول أوكرانيا نحو بحر آزوف وفتح ممر بري إلى شبه جزيرة القرم التي سيطرت عليها روسيا عام 2014 مما سمح بإقامة خط لوجستي ثان للقوات الروسية في القرم إلى جانب جسر القرم المعروف.

كانت ظروف العملية في بدايتها تختلف تماما عما هي اليوم، وكانت القوات الروسية تتقدم وتسيطر على منطقة بعد أخرى خلال فترة قصيرة للغاية إلى أن وصلت ضواحي العاصمة الأوكرانية كييف. وفجأة توقفت وأعلنت عن انسحابها من هذه المناطق. ما الذي جرى ولماذا انسحبت القوات آنذاك أصبح اليوم في عداد التكهنات. وفي الواقع لم تكن أوكرانيا في تلك الفترة قادرة على مواجهة الهجوم الروسي الكاسح لوحدها، وكانت تعتمد في عملياتها العسكرية على الأسلحة التي خلفها لها الاتحاد السوفيتي فقط. ولم يتوقع الغرب أن تقوم القوات الروسية بالسيطرة على العاصمة الأوكرانية وفرض الاستسلام عليها. غير أنه لم يبق أمام القيادة الأوكرانية من مخرج آنذاك سوى الموافقة على شروط روسيا التي حددتها العملية العسكرية الخاصة (إنهاء عسكرة أوكرانيا وتوجهها الشوفيني النازي وتحرير منطقة الدونباس وخلق ضمانات أمنية لروسيا وجعل أوكرانيا دولة غير نووية وحيادية والاعتراف بالأراضي المحررة) وتوقيع اتفاقية سلام بهذا الخصوص. وبالفعل وحسب المتابعين للأحداث وقعت مثل هذه الاتفاقية بين الجانبين لكن الجانب الأوكراني استغلها لجمع قواه ولم يلتزم بها لاحقا بناء على تعهدات من أمريكا بتأمين أمنه وإمداده بالأسلحة الغربية كلما تطلب الأمر.

لنعد إلى الواقع الأوكراني الحالي بعد مرور ثلاثة أشهر على العملية العسكرية الأوكرانية المضادة التي بدأت في 4 – 5 حزيران/ يونيو هذا العام بقرار من الرئيس الأوكراني زيلينسكي وبإصرار من بايدن.

العملية المضادة أثبتت فشلها الذريع ولم تحقق ولو نجاحا ما يذكر على خط الجبهة رغم المساعدات العسكرية والمالية الغربية الضخمة لإنجاح هذه العملية. وخلالها ألحقت خسائر فادحة بالقوات الأوكرانية حيث بلغ عدد الضحايا منذ بداية الهجوم الأوكراني أرقاما خيالية مثيرة وصلت إلى 66 ألف قتيل وجريح. ومنذ بداية العملية العسكرية الروسية الخاصة إلى 450 ألف شخص. ولا يقل عدد القتلى يوميا على مختلف الجبهات عن 400 – 500 جندي أوكراني وأحيانا أكثر من ذلك بحيث أصبحت المقابر الأوكرانية التي ترفرف عليها الأعلام الأوكرانية لا تتحمل مثل هذه الأعداد الضخمة من القتلى. وإلى درجة اتخذت في الآونة الأخيرة قرارات مشينة غير انسانية بعدم انتشال جثث الأوكرانيين المنتشرة في ساحات المعارك.

الإعلام الغربي، خاصة الأمريكي، لا ينقل حقيقة الوضع ويغض النظر عن الواقع المأساوي للجيش الأوكراني، وغالبا ما ينقل صورا وهمية خيالية كاذبة عن مجريات الحرب، وكما يقال يقدم “المبتغى بمثابة الواقع”. فهل يمكن تحقيق تقدم مبني على وقائع وهمية؟

القوات الأوكرانية عاجزة عن تحقيق أي نجاح وتلقى محاولاته المستمرة ردود فعل عنيفة من الجانب الروسي ويجري تدمير أي هجوم أوكراني بالكامل لاختراق خطوط الدفاع الروسية. لذا تجد القوات الروسية نفسها في وضع متفوق يمكنها القيام بهجوم مضاد لتوسيع خطوط الدفاع باتجاه الغرب.

يبلغ خط الجبهة بين الجيشين الروسي والأوكراني 841 كم تقريبا ويتكون من الجانب الروسي من ثلاثة خطوط دفاعية محكمة وفي مقدمتها نظام “سوروفيكين” الدفاعي (باسم الجنرال العسكري مصمم الخط) والذي يتكون من عشرات خطوط إطلاق النار المحصنة والتي تشمل على حقول ألغام واسعة النطاق وحواجز هندسية كونكريتية ضخمة لا تخترقها الدبابات. ورغم كل ما يقدمه الغرب لأوكرانيا من مختلف انواع الأسلحة الهجومية ابتداء من دبابات “ليوبارد” الألمانية وإلى دبابات “تشلنجر 2” البريطانية فكلها تدمر وتنسف وتحترق بشكل جيد بواسطة الطائرات بلا طيار والصواريخ الروسية المضادة للدبابات. والغرب اليوم في حيرة مما يمكن أن يقدمه من أسلحة حديثة أخرى لأوكرانيا بإمكانها إحراز ولو نجاح ما ترضي به أولياءها في الغرب. وهذه المرة وعد الغرب زيلينسكي بتقديم طائرات “F-16” القاذفة غير أنه متردد من احتمال إسقاطها بالصواريخ الروسية الحديثة.

مليارات الدورات وأحدث انواع الأسلحة الغربية التي سلمت لنظام زيلينسكي عاجزة عن إحراز أي تقدم على جبهات القتال. فالإخفاقات المستمرة للقوات الأوكرانية والفساد الإداري بدأ يهز أركان النظام، وبالأخص وضع زيلينسكي كرئيس للدولة. ولتجنب إبعاده عن السلطة وإرضاء لأوليائه في الغرب بدأ زيلينسكي بأوامر منهم بإجراء بعض التغييرات كإقالة وزير الدفاع الأوكراني ألكسي ريزنيكوف وإحالة الأوليغارخي الأوكراني المعروف ايغور كولومويسكي إلى القضاء (وهذا هو الذي قدم الدعم الرئيسي لزيلينسكي في حملته الانتخابية الرئاسية) بتهمة تحويل أكثر من 500 مليون غريفن إلى خارج أوكرانيا ابتداء من عام 2013 وإلى عام 2022 والقيام بأعمال الغش والاحتيال وتقنين أملاك حصل عليها بطرق إجرامية. وليس من المحتمل أن ترضي هذه الإجراءات أوصياءه في الغرب.

فيما يتعلق بالتعبئة العسكرية الأوكرانية فان القوات الأوكرانية تتكبد يوميا خسائر فادحة في الأرواح والمعدات العسكرية. وبسبب ذلك تقوم السلطات المختصة بتنظيم حملات تعبئة بالقوة وبأساليب وحشية مثيرة حيث تطارد المواطنين من مختلف الأعمار وتلقي القبض عليهم عنوة في الشوارع والمقاهي والحدائق العامة والبيوت وتحملهم في سيارات مدنية خاصة غير عسكرية وترسلهم مباشرة إلى ميادين القتال. وقد بلغ عدد الهاربين من الخدمة العسكرية أكثر من ثلاثة ملايين شخص غادروا أوكرانيا بمختلف الطرق إلى البلدان الغربية. واليوم تطالب أوكرانيا هذه البلدان بإعادة ترحيلهم إلى أوكرانيا.

أمريكا غير راضية اليوم من سير الهجوم الأوكراني المضاد رغم المساعدات الضخمة لها التي بلغت حسب المتابعين للأحداث 167 مليار دولار تقريبا 43 منها خصصت للأغراض العسكرية. بايدن يطالب زيلينسكي بإحراز تقدم ما في ساحات المعارك لتبرير منح هذه المساعدات أمام الكونغرس الأمريكي واستخدام هذه الورقة لاحقا في حملته الرئاسية القادمة لو سمح الله وأبقاه على قيد الحياة!!

الادارة الأوكرانية أمريكية بحتة وهي التي تدير شؤونها بشكل عام من سراديب ومخابئ وزارة الدفاع والوزارات الأوكرانية الأخرى، وزيلينسكي وإدارته لعبة في أيديهم بالضبط كما كان الحال بالنسبة إلى روسيا في تسعينيات القرن الماضي في عهد الرئيس الروسي السابق بوريس يلتسن حيث كان الإداريون الأمريكيون يجلسون في الكرملين مباشرة وفي مراكز تدمير الصواريخ الروسية العابرة يصدرون أوامرهم وعلى مصاطبهم ترفرف الأعلام الأمريكية.

أمريكا دولة قائمة على إثارة الحروب وتدبير الانقلابات والدسائس والاضطرابات في البلدان التي تتعارض مصالحها مع مصالح الادارة الأمريكية. والأمثلة كثيرة في هذا المجال ومنها العراق. إشعال الحروب مهنة تمارسها أمريكا لتلبية مصالح المجمع الصناعي العسكري الأمريكي والأوروبي. بدون الحروب تكون هذه المجمعات معرضة للإفلاس. والأمثلة كثيرة بهذا الصدد هربت أمريكا بشكل مخز من أفغانستان وأشعلت الحرب مباشرة في أوكرانيا، ويحتمل أن تثار مثل هذه الحروب لاحقا في بولندا وبلدان بحر البلطيق ورومانيا.

بالنسبة إلى صفقة الحبوب (أو مبادرة البحر الأسود) وهي اتفاقيات بين روسيا وأوكرانيا وتركيا ومنظمة الأمم المتحدة وقعت في اسطنبول في 22 تموز/ يوليو عام 2022. وافترضت الوثائق إنشاء ممر أمني لتصدير المنتجات الزراعية من الموانئ الأوكرانية عبر البحر الأسود بشرط رفع القيود الغربية عن الصادرات الغذائية الروسية. وتعهد ممثلو تركيا والأمم المتحدة بضمان عدم نقل الأسلحة والذخيرة على متن السفن التي تحمل الحبوب.

وقد أوقفت روسيا مشاركتها في الصفقة وأعلنت عن عدم استعدادها للعودة إلى الصفقة بسبب استمرار خرق شروط الاتفاقية وعدم تنفيذ التعهدات التي تضمنتها الاتفاقية والتي اتخذتها على عاتقها تركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

وأفادت الخارجية الروسية رسميا في 17 تموز/ يوليو 2023 بأنه خلال عمل صفقة الحبوب تم نقل 70بالمائة من البضائع إلى البلدان ذات الدخل المرتفع والمتوسط، بما في ذلك إلى بلدان الاتحاد الأوروبي. وحصلت البلدان الأكثر فقرا، ولاسيما إثيوبيا واليمن وأفغانستان والسودان والصومال وغيرها، على أقل من 3 بالمائة من الإمدادات.

أخيرا روسيا مصرة على تحقيق أهداف العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا حتى النهاية، وفي نفس الوقت مستعدة لإجراء المفاوضات على أساس واقع الحال واعتبار الأراضي الأوكرانية التي حررتها جزءا لا يتجزأ من روسيا وهي حقيقة لا يمكن البت فيها قاطبة. أما تصريحات القيادة الأوكرانية بأنها لن تتفاوض إلا في حالة إعادة هذه الأراضي إلى أوكرانيا من قبل روسيا فهي هراء ويستحسن استخلاص الدروس من نتائج الحرب العالمية الثانية. أما نوايا زيلينسكي باستعادة هذه الأراضي من خلال العمليات العسكرية فلا مستقبل لها بالنسبة لأوكرانيا مطلقا، وثانيا جريمة بحق الذين ستحصد الحرب أرواحهم لا محالة، وثالثا خدمة كبيرة لبايدن في الاستمرار بتصعيد الأزمة الأوكرانية.

*************************************************************

أنصفوا المتقاعدين في الإقليم وقد بذلوا حياتهم للوطن

د. شورش حسن

لقد صدر قانون التقاعد الموحد رقم (9) لسنة 2014 وبين في المادة (42) منه تاريخ تنفيذه بأثر رجعي منذ تاريخ/۲۰۱٤/۱/۱ وبموجب المادة (40) منه تم الغاء قانون التقاعد الموحد رقم (27) لسنة 2006 المعدّل. وبما ان القانون المنظم لحالة المتقاعدين ومؤسستهم كما هو معروف يتعلق بالمسائل المالية التي تدخل ضمن الاختصاصات الحصرية للحكومة الاتحادية، وليس للأقاليم والمحافظات غير المنتظمة بالإقليم الاجتهاد التعسفي في هذه المسائل، بل عليها الالتزام الكامل بها وذلك بتنفيذ مواد وفقرات هذا القانون ولكن للأسف فإنَّ إقليم كوردستان لم يلتزم بتنفيذ هذا القانون الجديد منذ تاريخ نفاذه وإلى ساعة كتابة هذه الأسطر، وإنَّه لمصلحته الخاصة ينفذ قانون التقاعد الموحد رقم ( 27 ) لسنة 2006 الملغى كما ذكرنا، منتهكا بذلك نصوصاً من دستور جمهورية العراق لسنة 2005 النافذ ، ومن هذه النصوص:

1 - المادة (110/ثالثا)

(تختص السلطات الاتحادية بالاختصاصات الحصرية الآتية ....... ثالثا- رسم السياسة المالية، والكمركية، وإصدار العملة وتنظيم السياسة التجارية عبر حدود الأقاليم والمحافظات في العراق، ووضع الميزانية العامة للدولة، ورسم السياسة النقدية وإنشاء (أولا - لسلطات الأقاليم الحق في ممارسة السطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، وفقاً لأحكام هذه الدستور، باستثناء ما ورد فيه من اختصاصات حصرية للسلطات.

البنك المركزي، وإدارته).

2 - المادة (121/أولا وثانيا)

الاتحادية).

ثانيا - يحق لسلطة الإقليم تعديل تطبيق القانون الاتحادي في الإقليم، في حالة ووجود تناقض أو تعارض بين القانون الاتحادي وقانون الإقليم، بخصوص مسألة لا تدخل في الاختصاصات الحصرية للسلطات الاتحادية

3 - المادة (130) تبقى التشريعات النافذة معمولاً بها، ما لم تلغ أو تعدل، وفقاً لأحكام هذا الدستور).

4 - المادة (14):

(العراقيون متساوون أمام القانون دون تمييز بسبب الجنس أو العرق أو القومية أو الأصل أو اللون أو الدين أو المذهب أو المعتقد أو الرأي الاقتصادي أو الاجتماعي.

5 - بالإضافة الى بعض المواد الدستورية الأخرى الواردة ضمن باب الحقوق والحريات التي تكفل تكافؤ الفرص وحماية الأسرة والشيخوخة.

ونظرا للظلم والخسارة المادية والمعنوية التي لحقت بشريحة كبيرة من متقاعدي إقليم كردستان نتيجة إصرار حكومة الاقليم على الاستمرار في تطبيق القانون الملغي وعدم تنفيذها للقانون الجديد على هذه الشريحة المضحية أسوة بنظرائهم وأقرانهم في الحكومة الاتحادية، فقد لجأت مجموعة منهم إلى رفع دعوى لدى المحكمة الاتحادية العليا ضد رئيس وزراء إقليم كردستان ووزير المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كوردستان مطالبين من المحكمة إصدار قرار بإلزام حكومة الإقليم تطبيق قانون التقاعد الموحد الجديد رقم (9) لسنة 2014 للمتقاعدين بدلا من قانون التقاعد الموحد القديم رقم (27) لسنة 2006، الملغى، وقد بينت المحكمة في حيثيات قرارها لهذه الدعوى المسجل ذي الرقم 212/ اتحادية/ 2022 الصادر في 2022/11/23 بأن استمرار حكومة الإقليم في تطبيق قانون التقاعد الموحد الملغي هذا مخالف لتلك النصوص الدستورية المذكورة وغيرها، ولذلك سارعت المحكمة الاتحادية بإصدار الحكم بعدم صحة تطبيق قانون التقاعد الموحد الملغى من قبل حكومة إقليم كوردستان وإلزامها بتطبيق قانون التقاعد الموحد المرقم (9) لسنة 2014 المعدل.

لكن حكومة الإقليم كدأبها لم تلتزم بكل هذه النصوص من الدستور بخصوص هذا الموضوع سابقا، بل ضربتها بعرض الحائط، فأنها لم تلتزم أيضا بتنفيذ منطوق قرار المحكمة الاتحادية المذكورة على الرغم من مضي أكثر من ثمانية أشهر على صدوره منتهكة ومخترقة بذلك المادة (94) من الدستور التي تنص على أن قرارات المحكمة الاتحادية باتة وملزمة للسلطات كافة.

فيا ترى هل حكومة الإقليم حكومة خارج دائرة السلطات المقررة بالدستور أم هي حكومة لا تأبه بالدستور ولا تلتزم بمواده جملة وتفصيلاً، وبالأحرى نسأل: أهي فوق المنظومة الفدرالية المقررة بالدستور؟ إذن ما دور الحكومة الاتحادية وسلطاتها لإجبار حكومة الإقليم على تنفيذ قرار المحكمة الاتحادية؟ تلك المحكمة التي تعد بموجب الدستور الضمانة الأساسية لحماية احترام سمو الدستور الفدرالي وتطبيقه على الجميع، وكذلك هي الملجأ الوحيد لحماية الحقوق والحريات المقررة في الدستور عند أي اختراق أو انتهاك من السلطات الفدرالية أو الإقليمية.

ففي خضم هذا الوضع الناتج عن غياب سيادة القانون وعدم وجود قضاء مستقل وفعال لمحاسبة السلطات عند خرقها للدستور والقانون في هذه الدولة، يكون الخاسر شريحة واسعة من المواطنين ومنهم المتقاعدون الذين امضوا عقودا من الزمن من عمرهم وعرق جبينهم لخدمة الوطن، فهل من المنطق والمعقول أنه ضمن كل هذه السلطات الموجودة المسماة بالفدرالية والديمقراطية القائمة على أساس حماية حقوق الأنسان وحرياتهم أن لا نجد هيئة أو سلطة تسعف حماية هذه الشريحة لضمان حقوقهم دفعا للاختراق؟! فهل هذه هي المؤسسات القائمة على الإرادة الشعبية الحرة؟ وتصرفون مليارات الدولارات حين تعيدون الكرة للعمليات الانتخابية بين فينة وأخرى، بينما أمام أعينكم ومسامعكم ترون وتسمعون جهارا نهارا بأن إرادة الشعب تنتهك وتداس، بل ان نصوص الدستور وقرارات محكمتكم العليا ضربت عرض الحائط، وانتم لا تحركون ساكنا، ويبدو أنكم تغضون النظر عن هذا الانتهاك الصارخ لا بل انتم موافقون ومناصرون له تغفلون حقوق المتقاعدين، والا بماذا يفسر سكوتكم مقابل انتهاك الدستور وعدم احترام قرارات المحكمة الاتحادية، الأمر الذي نتج عنه الوضع المزري للحالة المعاشية للمتقاعدين في الإقليم، نتيجة الفرق الكبير في مستحقاتهم المالية مقارنة بأقرانهم في ظل الحكومة الاتحادية وهذا يعد مخالفا للمادة 14 من الدستور، اذ يتراوح الفرق بين (1000000) مليون دينار أو أكثر، ناهيك عن الحد الأدنى المحدد للراتب التقاعدي في الإقليم ب (220000) مائتين وعشرين ألف دينار بينما في المركز  لا يقل هذا الحد عن خمسمائة ألف دينار؟!

فيا أيها القائمون على أمر هذا البلد ألم يحن الوقت لتنهضوا بمسؤولياتكم الدستورية إزاء هذه الشريحة الواسعة من المجتمع العراقي كما عاهدتم بذلك عند أدائكم اليمين الدستوري، وذلك بإعادة النظر بحقوقهم القانونية وفق المبادئ المقررة بالدستور، فهل هم مواطنون لدولة غير دولة العراق؟ أليس الإقليم وحدة سياسية في إطار العراق الفدرالي؟ فإلى متى السكوت والقبول بهذه الانتهاكات المتعمدة واللامبالاة بحياة المواطنين والاستمرار في سياسة التمييز تجاههم حسب خضوعهم لسلطة الإقليم او المركز من حيث حصولهم وتمتعهم بحقوقهم المالية المشروعة؟!

***************************************************************************

الصفحة التاسعة

وقفة رياضية.. عليكم برياضة المحافظات وتنميتها

منعم جابر

 

كل المحافظات والمدن العراقية هي أجزاء من الوطن الغالي وأن تطويرها والاهتمام بها هو واجب وطني ومسؤولية أخلاقية في كل المجالات الحياتية ومنها الرياضة وألعابها وكل المؤسسات والقادة في هذه المحافظة او تلك المدينة والقرية معنية بالاهتمام والرعاية بكل نشاطاتها وفعالياتها الحياتية وان أي تقصير هنا او هناك يتحمل مسؤولياته كل المعنيين في تلك المدن والمحافظات، وبقدر تعلق الأمر بالجانب الرياضي أجد نفسي معنياً قبل غيري أن أقوم بدوري للمطالبة  والمناشدة للاهتمام والرعاية والحرص على هذا القطاع والإشراف عليه والعناية به والعمل على تطويره والاهتمام بتطوير المؤسسات والأندية الرياضية المتواجدة في هذه المحافظات والمدن العراقية لانها مسؤولية الجميع.. وهنا انا أجد نفسي مدفوعاً ومضطراً للكتابة عن الواقع الرياضي والذي تعاني منه محافظاتنا العزيزة وعدم توفر الدعم والاسناد لاندية ورياضة المحافظات وظهور الأصوات الحريصة على تطور الواقع الرياضي في هذه المدن والمحافظات الأمر الذي دفعني للكتابة عن هذا الإهمال وعدم  تقديم العون والمساعدة، علماً ان هناك الكثير من الأموال والتخصيصات المالية وفي أبواب مختلفة منها دعم المخصصات إلا أن البعض من قادة المحافظات (يبخلون) على الرياضة ويقصرون عليها، لقد أصبحت الرياضة أحد الأبواب الأساسية التي تقدم  الشهرة والمجد لمحافظاتها من خلال فرق انديتها ونتائجها الرياضية كل ذلك يشكل حافزاً لمسؤولي وقادة الحكومات المحلية لتقديم الدعم والاسناد لهذه المؤسسات الرياضية التي تشكل حافزاً قوياً وانسانياً لهذه الأندية ورياضتها وكثيراً ما عرفنا مدنا وحواضر اشتهرت من خلال أنديتها الرياضية وعرفناها وسجلت حضوراً متميزاً وبارزاً، مثلاً زار العراق نادي مالمو السويدي في عام 1960 وأيامها كنا حديثي عهد بالرياضة وكرة القدم وبعد أكاثر من نصف قرن برزت لنا مدينة مالمو السويدية واعجبت فيها وفعلاً عرفتها جميلة وحديثة وشاهدت فريقها بكرة القدم ولا انساها لأني تعرفت عليها من خلال كرة القدم ودور ناديها مالمو.

يا سادة أيها القادة المسؤولين عن كل مؤسسات المجتمع العراقي اطالبكم بالاهتمام بالرياضة ودورها المجتمعي وأثرها في التعريف  بمدنكم ومحافظاتكم وأهلكم لأن الرياضة ساحرة وقادرة على الجذب والاهتمام وإعطاء الدور المهم لمدنكم وتعوض كثيراً عن الدعاية التي تقدمها المؤسسات الإعلامية وحتى وزارة الخارجية من أجل الترويج لمدنكم، مع ان الكثير من المؤسسات تبذل جهوداً كبيرة للدعاية والإعلام ولكن ان تشاهد مرة خير لك من ان تسمع الف مرة، لهذا قول لاحبتي قادة ومسؤولي المحافظات والمدن العراقية عليكم بالاهتمام والرعاية والعناية بالرياضة والعابها وتكريس ممارستها كل ذلك سيدفع انديتكم الرياضية بان تبدع وتقدم المستويات المتطورة وبالتالي التعريف الجيد والايجابي بتلك المدن والمحافظات العراقية. وهنا نطالب بضرورة الاهتمام بالاندية والمؤسسات الرياضية لأن هذا سيحقق تعريفاً ايجابياً بتلك المدن ومن خلال انديتها الرياضية والعابها، وعلى قادة المؤسسات الحكومية والجماهيرية ان تعي وتعرف مسؤولياتها وان تقدم المساعدات والحوافز والدعومات المطلوبة لممارسة الألعاب الرياضية وهذا ما ينعكس ايجابياً على مدنكم ومحافظاتكم وستكون الرياضة بجميع العابها والأندية الرياضية بكل عناوينها تعرف وتعطي لمدنكم الشهرة والعنوان.

****************************************************************************

مطلع العام المقبل.. العراق يواجه كوريا الجنوبية ودياً

بغداد ـ طريق الشعب 

أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، امس الاثنين، أن المباراة الودية التي ستجمع أسود الرافدين مع المنتخب الكوري الجنوبي، ستقام بمدينة دبي الإماراتية يوم 6 كانون الثاني المقبل. وستأتي المباراة ضمن تحضيرات العراق النهائية للدخول في منافسات كأس آسيا، المقررة في قطر خلال الشهر ذاته من العام المقبل.

وقرر الاتحاد العراقي، بالتنسيق مع المدير الفني الإسباني خيسوس كاساس، إقامة التجمع الأخير بمدينة دبي، والاكتفاء بمواجهة ودية وحيدة أمام المنتخب الكوري الجنوبي. كما تقرر إلغاء تجمع بغداد، والتوجه إلى الأردن يوم 9 تشرين أول المقبل، لإقامة معسكر قصير يسبق البطولة الرباعية، التي يشارك فيها منتخب العراق برفقة قطر وإيران والبلد المستضيف.

يذكر أن المنتخب العراقي سيلعب ضمن المجموعة الرابعة، في نهائيات كأس آسيا (قطر 2024) إلى جانب منتخبات “اليابان، فيتنام، إندونيسيا”.

*****************************************************************************

الأزمة المالية تعصف من جديد بالكرة الكربلائية

متابعة ـ طريق الشعب

أكد رئيس الهيئة الإدارية لنادي كربلاء الرياضي أحمد هدام، أن كرة العميد تمر بوضع حرج نتيجة ارتفاع عقود اللاعبين. وقال هدام امس الاثنين إن” ‏نادي كربلاء قدم في الموسم السابق نتائج طيبة على ضوء الدعم المادي المقدم من قبل المحافظ والمستثمرين والذي تمكن من خلاله إجراء مجموعة من التعاقدات والاستقطابات المحلية والخارجية”. وأضاف هدام، أن” عقود اللاعبين ارتفعت هذا الموسم إلى الضعف بسبب إقامة دوري المحترفين، الأمر الذي القى بظلاله على الأندية الأهلية التي تفتقر للدعم الحكومي”. وأشار هدام إلى أن” وضع نادي كربلاء حرج جداً ويواجه صعوبة في توفير متطلبات المشاركة في دوري المحترفين، وننتظر دعم الحكومة المحلية ودولة رئيس الوزراء للبقاء في دوري الأضواء ومواكبة بقية الأندية”.

***************************************************************************

الكشف عن طبيعة إصابة مبابي

باريس ـ وكالات

عاش نادي باريس سان جيرمان ليلة على طرفي النقيض مساء الأحد، وذلك خلال مباراته أمام مارسيليا في “كلاسيكو” الدوري الفرنسي، والتي أقيمت على ملعب “حديقة الأمراء” في قمة الجولة السادسة لموسم 2023-2024 من “ليغ 1”.

وحقق باريس سان جيرمان فوزًا عريضًا على مارسيليا برباعية نظيفة، لكنه خسر جهود نجمه الأول كيليان مبابي الذي خرج بعد قرابة نصف ساعة من بداية اللقاء بسبب الإصابة.

وحسب منصة “أمازون برايم فيديو” الناقلة للدوري الفرنسي، فإن الفحوصات الأولية التي خضع لها مبابي مطمئنة، وتشير إلى أن اللاعب تعرض لمجرد كدمة قوية ولم تتطور إلى التواء في الكاحل.

وأشار المصدر ذاته إلى أن مبابي قال وهو يغادر ملعب المباراة: “أنا مصاب”، وفي الواقع فإن اللاعب كان لديه بالفعل رباط ضاغط على كاحله منذ بداية المباراة، وهو ما قد يفسر الألم الذي كان يعاني منه.

وعلى صعيد متصل، فقد تحدث الإسباني لويس إنريكي مدرب باريس سان جيرمان عن إصابة مبابي، موجهًا رسالة مطمئنة لجماهير الفريق الفرنسي.

****************************************************************************

التصنيف الجديد للاعبات التنس  سابالينكا في الصدارة

لندن ـ وكالات

شهد التصنيف العالمي للاعبات التنس المحترفات في نسخته الصادرة أمس الإثنين، صعود اليونانية ماريا ساكاري من المركز التاسع إلى السادس، وتراجع التشيكية ماركيتا فوندروسوفا.

وجاء ذلك عقب تتويج ساكاري بلقب بطولة غوادالاخارا المفتوحة للتنس في المكسيك بالفوز على الأمريكية كارولين دولهيد في المباراة النهائية. وشهدت نسخة التصنيف أيضا تراجع التشيكية كارولينا موكوفا من المركز الثامن إلى التاسع.

بينما صعدت الفرنسية كارولين غارسيا من المركز 11 إلى العاشر على حساب التشيكية بربورات كريتشيكوفا.

وحلت التونسية أنس جابر في المركز السابع، فيما البيلاروسية أرينا سابالينكا في المركز الأول.

*******************************************************************************

صراع ثلاثي على صدارة هدافي الليغا

مدريد ـ وكالات

سجل البولندي روبرت ليفاندوفسكي وألبارو موراتا ثنائية لكل منهما في انتصاري برشلونة وأتلتيكو مدريد على الترتيب، ليعادلا بذلك رقم الإنكليزي جود بيلنغهام، نجم ريال مدريد، على رأس تصنيف هدافي الدوري الإسباني.

ويتقدم ليفاندوفسكي وموراتا وبيلنغهام بـ(5 أهداف) على ثلاثي آخر يضم سيرخيو أريباس (ألميريا) الذي أضاف لرصيده ثنائية أخرى، والياباني تاكي كوبو (ريال سوسيداد) والنرويجي ألكسندر سورلوث (فياريال) بـ(4 أهداف).

وتستمر مجموعة اللاعبين الذين سجلوا 3 أهداف منذ بداية موسم الليغا حتى الآن، في الازدياد، حيث انضم إليهم في الجولة السادسة من الليجا، كل من إنياكي ويليامز (أتلتيك بيلباو)، وبورخا مايورال (خيتافي)، والفنزويلي يانخيل هيريرا (غيرونا)، عبدون براتس (مايوركا) وخابي جيرا (فالنسيا).

******************************************************************************

شنيشل ينتقد استدعاء لاعبي الأولمبي للمنتخب الوطني

متابعة ـ طريق الشعب

انتقد مدرب المنتخب الأولمبي العراقي راضي شنيشل، استدعاء عدد من لاعبيه وضمهم للمنتخب الأول من قبل المدرب الإسباني خيسوس كاساس، معتبراً أن هذا الإجراء يؤدي إلى عدم الاستقرار.

وقال شنيشل، إن “كاساس دعا عدداً من أبرز لاعبي المنتخب الأولمبي لضمهم في صفوف المنتخب العراقي الأول وهذا خطأ كبير سيجعل اللاعب يرفض العودة

للأولمبي مرة أخرى وهذا سيؤثر على مشوار إعداد المنتخب الأولمبي واستقراره قبل الدخول في نهائيات آسيا”.

واستدرك “أنا لم أمتعض مما حدث لكنني دعوت لاستقرار المنتخبات فقط إذ يجب أن يتدرج الفريق من الناشئين والشباب والأولمبي ومن ثم المنتخب الأول، هذا التدرج مهم لبناء اللاعب وإيصاله للجاهزية التامة”.

وأشار إلى أن “هناك استحقاقاً للأولمبي لابد من الاستعداد له على أفضل حال وهو الدخول للمنافسات الآسيوية المؤهلة لأولمبياد باريس 2024”.

وحول العقبات امام الفريق، أكد شنيشل إن “العقبة الوحيدة التي ستواجه منتخبنا هي موعد إقامة التصفيات النهائية خلال شهر نيسان من العام المقبل وهو خارج أيام الـ(فيفا دي)، ما يعني أن جزءا من اللاعبين سوف لن يكونوا متاحين للمشاركة مع المنتخب بسبب ارتباطهم بأنديتهم”.

وأوضح شنيشل أن” إقامة مباريات المنافسة خارج فترة التوقف تحتم علينا التعامل مع الفريق على شقين، الأول هو المحلي من خلال إعداد اللاعبين المحليين والثاني هو المحترفين الذين يأتون من الخارج عن طريق التنسيق مع أنديتهم واشراك من يتمكن من التواجد مع المنتخب، بالتالي ‏لابد من تحقيق حالة من التوازن بين لاعبي الخارج والداخل”.

وأضاف شنيشل، أن “الجهاز الفني يسعى للابتعاد عن الوقوع في حسابات معقدة من خلال تجهيز فريق بديل وإعداده بشكل جيد”، لافتا إلى أن “صورة البطولة اصبحت واضحة عن المنتخب والمنتخبات الأخرى لذا يتوجب اقامة مباريات ودية على مستوى عال تتناسب مع قوة الفرق المشاركة”.

وتابع شنيشل أن” الخطة المقبلة لإعداد الفريق ستعتمد بشكل أساس على التجمعات المتزامنة مع أيام التوقف الدولي”، مشيراً إلى أن “هنالك توقف خلال شهري تشرين الاول والثاني بالإضافة إلى استغلال فترة التوقف المصاحبة لإقامة بطولة آسيا للمنتخبات الوطنية لرفع جاهزية الفريق للاستحقاق المقبل”.

***************************************************************************************

الرفيق رائد فهمي يقدم التعازي بوفاة الكابتن شرار حيدر

بغداد ـ طريق الشعب

حضر الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، مجلس عزاء فقيد الرياضة العراقية الراحل شرار حيدر في مقر نادي الكرخ الرياضي.

وقدم الرفيق فهمي التعازي بوفاة الكابتن شرار، واشاد بمسيرته الرياضة ومواقفة الداعمة لأبناء شعبه في مواجهة الدكتاتورية.

وكان جمع غفير من محبي الفقيد. قد حضروا مجلس العزاء الذي أقامه نادي الكرخ.

*********************************************************************************

الصفحة العاشرة

 

كريم محمد .. شاعراً شعبياً مجدداً

ريسان الخزعلي

لا يصح القول بالمطلق إن التجديد والتحديث في الشعر الشعبي العراقي ، قد أُختزل في تجربة الشاعر الكبير مظفر النواب رغم الريادة في هذه التجربة. النواب صاحب السبق الأول ، لا شك في ذلك، هذا السبق الذي اكتشف الطاقة الايحائية الكامنة في المفردات الشعبية ،وتشكيل البناء الصّوري غير المسبوق، وجماليات استخدام الرمز والموضوعات الجديدة ،وقد حصل كل هذا بقوّة انتباه وبراعة الإلتفات إلى ما جاءت به تجربة التحديث في الشعر العراقي في نهاية الأربعينيات ، إضافة إلى موهبتة العالية وثقافته وتفاعله السياسي الثوري .

تجربة النواب اثّرت بوضوح في مسار الشعر الشعبي العراقي، وأصبح تقليد نمطه ظاهرة استمرت طويلاً ، غير انَّ ثمّة شعراء مثقفين حاولوا الافلات من هيمنة اللون النوابي مبكراً ،بعد الاطمئنان بأنَّ هذا اللون رغم جدّته وحداثته ، إلا انه يحمل رجحاناً رومانسياً طاغياً ،مقتصراً على موضوعات الغزل والسياسة بدلالات واقعية . ومن بين هؤلاء الشعراء ، الشاعر كريم محمد. كتب هذا الشاعر قصائد شعبية ذات منحىً فكري وثقافي فلسفي، وبلغة تميل إلى الفصاحة والمدينية ، متفاعلاً مع تحولات الشعر العربي والعالمي، محققاً بذلك أشكالاً جديدة على القصيدة الشعبية( البناء المركّب، التنويع المقطعي بالأرقام أو العناوين الفرعية ، الحوار، الإيقاعات المتداخلة، الجُمل الطويلة، التقفية الداخلية والخارجية) ،وقد سجّلت تلك القصائد حضورها وانتشارها منذ الستينيات والسبعينيات على مقربة من سطوة اللون النوابي ، وأشارت إلى أنّه شاعر شعبي مجدد آخر ( الطوفان ،صحوة حلم، اسفار، سونغ ماي، مواسم حزن، شجرة الاسماء والفصول، القصيدة، مرثية للآخرين، المغنّي ، الحكاية الثالثة ،وغيرها). إلا ان الشاعر تأخر كثيراً في اصدار مجموعة شعرية ،ولم تكن له سوى مشاركة في مجموعة (قصائد للمعركة) المشتركة مع شعراء من جيله عام 67،وقد كانت قصيدته فيها (صحوة حلم) من أهم وأحدث قصائد تلك المجموعة . كما أنَّ أسباباً داخلية وخارجية قد حالت من استمرار الشاعر بمشروعه التجديدي، من بينها : الإنشغال  في اكمال دراسته الاكاديمية العليا، هاجس الهم الوظيفي وقد اصبح مديراً  عاماً في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ،الوقوع في الأسر الطويل في سنوات الحرب العراقية الايرانية ، العمل في قسم الدراسات الاجتماعية / بيت الحكمة بعد عودته من الأسر وحصوله على الدكتوراه ، التعارضات الحياتية الاُسرية، رحيله الصادم . كل هذه المصادفات ، إضافة إلى خفوت حماسه الشعري بعد انغماره في البحوث الاجتماعية، قد ساهمت في عدم استمرار شيوع اسمه كشاعر شعبي مجدد ، بعد أن كان هكذا في سنوات تدفقه الأُولى المشتعلة شعراً وانحيازاً روحياً وفنياً وضروراتٍ في الجمال، جمال التجديد في الشعر الشعبي العراقي :

*.. بينك او بيني

وكت متعوب

يثكَل عالضوه المحفور بعيوني سمايه

ايسوّي كل العمر لحظة شوكَ

 تتغاوه ابوجه كل نثيّه تعبر عالمسافه ،

اليفرش اذراعي حلمها .

ياخيال ايوطّن الوحشه على افراش السفر:

جفّين واتفرّج على اسرار النثايه..؟

بينك او بيني جسر والماي

لا شاطي اليردّه ، او لاني مشحوف إو ارد للعين

بينك او بيني..فرح بذره او صُبخ جتّال.....

صارت اعيوني ألف شبّاج

والظلمه تراجي..،او جفّي تركَص عاللهب مفتاح.

كريم محمد شاعر مجدد ، اختطفت امضاءه الشعري التعارضات الحياتية : الهاجس الأكاديمي  والهم الوظيفي ، أقفاص الأسر ، الشحوب الاجتماعي ، الرحيل إلى يقين الموت ،  إلّا أن َّ امضاءه التجديدي يشاكس الزوال...

**********************************************************************

من شعر التجليبة

 لفته عبد النبي الخزرجي

اجلبنـــــــك يليلي والهمــــوم اهمــــوم... غده وغرب يناهي عن دليلي النوم

اشوف الناس ما خذها العتب واللوم .. كلها اتصيح اجلبنك يليلي الف تجليبه

ــــــــــــــــ

اجلبنك يليلي والكلب مهموم ... تنام الناس كلها وانه مامش نوم

هاي اسنين مرت والحجي مفهوم .. والدولاب ما توكف دواليبه

ـــــــــــــــــ

اجلبنــــك يليلي والكـمر سهــران ... وأظل اماطل وي الليل لا نايم ولا نعسان

عفيه اشلون ليل الناس يتعدى بألم واحزان ..وحزن الناس هاي اسنين ترتيبه

ـــــــــــــــــــ

اجلبنك يليلي والجروح اجروح  ... وجرحي اشما المه الريح منه اتفوح

اخاف الجرح يكبر والعليل اينوح ..وتالي الجرح تطلع بيه الف عيبه !!!  

ــــــــــــــــــــ

اجلبنك يليـــــــلي والليالي اطوال      مثل ليل المعاتب وي سفيه البال

اكله الدرب هذا ايكول بختك مال.. الدرب احنه النعرفه ودوم نحجي به

ــــــــــــــــــــ

اجلبنك يليلي والدهر غدار        وعشت وياه  امعارك هاي سبع اعشار

ما ندري يناهي والزمن دوار ... يدور على الكــــــريم البيه الــف طيبه

ــــــــــــــــــ

اجلبنك يليلي والعمـــــر خلصـــان      بين اهموم كثره وبين الف عنوان

الفقر اصبح رفيجي وكل وكت تعبان .. واظل الليل  بس احسب مطاليبه  

ــــــــــــــــــــ

اجلبنك يليلي اشمطولك يا ليل      تنام الناس ودموع العيون اتسيل

وتظل تمطر عيوني شبه كت السيل     أدري الليل ما تهجع دواليبه

ـــــــــــــــــــــ

اجلبنك يليلي والحراك ايطول      ووكفتنه طويله وي الصبح مسئول

وبالساحات نبقى بكل مسيه انصول   والمسئول لازم ما عليه عيبه

ــــــــــــــــــــــ

اجلبنك يليلي والوطن محتار     عـــــــــــدوانه جثيره والزمن غدار

وشعبنه ما تهزه جعجعه  ولا نار   وحتما ينتصر والوطن يزهي به

ـــــــــــــــــــــــ

اجلبنك  يليلي والشعب ســـــهران    على حك الوطن ما يقبل النقصان

ويرفض كل تدخل يجي من الجيران    وكل عدوان مرفوض وملاعيبه

ـــــــــــــــــــــــــ

اجلبنك يليلي والوطن متعوب    وأهله اتحزموا  واحزامهم مرهوب

يريدون الوطن متحرر ومهيوب ..ولازم  هالـــــوطن ينعـــاد ترتيبه

****************************************************************************

فد نوب

كامل الركابي

ما متغيره بالمرّه

السنين العاشت

بفيْها

بعد خضره

نفس هاي السنين

اشتعلت بروحي

وطفتني

ونفس هاي العيون

الچانت تحبني

نستني !

ما متغيره

فد نوب!

شعور

الشعور

بعده

واعتاد

التوهج والتموج

والعمق

كل يوم تسريحه

القديم يبيِّن

من اللمس

والريحه!

***********************************************************************************

أبوذيات من الناصرية

حسين جهيد الحافظ

              (١)

 حمامه امكلشه والحب شكلهه

 ‏او ملاك امن اليمه نازل شكلهه

 ‏اما واحد عن أحوالي شكلهه

 ‏سهام العين رواني المنيه

                (٢)

 كما التيزاب دمعي اعليه ياراي

او حرت يا حل اشوفه اوياه ياراي

 سبب مرضي يهالمخلوگ ياراي

اعيونه إسهام  نظراته المنيه

                (٣)

عذب شوگك ترف كلش تودلاي

اود ضعفين ما أنته تودلاي

أذوبن لو مسج صدفه تودلاي

أمن اشوفنك صدگ شيصير بيه

                 (٤)

 أصبحت مجنون يوم البيه شفته

عسل تين الجبل موصوف شفته

أما تدري الشرع بهواي شفته

طعم شفته او طعم جنة الله سويه

                  (٥)

 ‏ تهوف الروح ما ادري شبيهه

على بالكون بس يوسف شبيه

أحس روحي لظه اجهنم شبيهه

يوم اللي يمر مدنف عليه

*************************************************************************

محطات

سامي عبد المنعم

إشگد .. محطات وسچچ

مريت بيها ...

وابد ماشوشت بالي

وحدي .. وبديرة غرب

محد إبحالي ..

دوخت خلگ الليالي

إيمرني كل لحضه قطار

وآنه واگف انتظر ..

ياقطار اليوصل الدرب الشمس

والعراق .. إبصفي نايم

ويهمس إبإذني همس

دير بالك .. تاخذك مني محطه

وتنسه ضحكات  الامس

وحلمك .. المافارگيته سنين

صار اكبر درس

إنت .. مايرهم عليك الثلج والغربه

وناس ماتفهم قضيتك

إنت ما كو بيت بالدنيا يلمك ..

غير بيتك

إرجع .. إتاقلم ابظيم الناس

وإترك اللايم ايلوم

وعوف .. منية دول ..

ماتدري ظيمك والهموم

إنت متعود .. عله ريحة البردي

والگصب .. والطين ولفحات السموم

****************************************************************

نص بحر 

محمد جواد الكعبي

أثر والله تركته بحبك سنين

ما ينمسح صعبة بلحظة فراگ  

يضل ينزف جرحنه بكلمة الآه

ما شايف أعذرك جرح مشتاگ 

مثل مكسور جنحه حالي وياك

جنح طير اليصيده لعب تفاگ 

مثل حال اليتيم بصبحة العيد

يدور عل الفرح مايدري منباگ 

شما يعله ويطير ايحط على الگاع

لأن سباگ جنحه لهسه معتاگ 

أشوفن بلم هجره مسيس بعيد

صار بنص بحر  ويدور الراگ 

نسيت بسرعه هيچ الصار وياك

نسيت البوس كله وذاك الشباگ 

صاحت بيه كلها الوادم شبيك

أگلهم  باگ عمري شخله ماباگ 

صدگني من أذكرك تنتهي أعضاي

مثل موس وأبلعه ناشف أرياگ

صرت مثل اليدوّر بالدرابين

سكراب التحف وبحبه عتاگ 

أفتش بالسوالف وأنبش الچان

شمالك ماتبطل صحت مشتاگ

*********************************************************************************

« أمل» جواد الاسدي في كوريا

“امل” .. مسرحية الفنان المسرحي الكبير د. جواد الاسدي ، التي سبق عرضها في بغداد، احتفى بها جمهور المسرح في كوريا، حيث تم عرضها هناك ضمن مهرجان المسرح الدولي.

المسرحية من تأليف وإخراج وسينوغراف د. جواد الاسدي. تمثيل حيدر جمعة ورضاب احمد. وتتناول جوانب حية للأزمات العراقية المتلاحقة، والنظر اليها على وفق منظور متفائل في الحل المستقبلي.

*******************************************************************

الصفحة الحادية عشر

تشكيل.. رحيل الرسام والنحات الكولومبي فرناندو بوتيرو «رسام تقاليدنا واخطائنا وفضائلنا»

ترجمة: خنساء العيداني

على عكس رؤسائنا ومسؤولينا أعلن الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو، الجمعة، على شبكة “إكس” (تويتر سابقا) أن “فرناندو بوتيرو، رسام تقاليدنا وأخطائنا، رسام فضائلنا، قد مات”، وهو من وصفت وفاته بان أساتذة عصر النهضة الإيطاليين قد فقدوا أشهر طلابهم الكولومبيين بوفاة فرناندو بوتيرو عن عمر يناهز 91 عامًا، وهو الذي اشتهر بشخصياته المثيرة، وكان يُعتبر أحد أعظم فناني القرن العشرين.  وأضاف رئيس الدولة، في إشارة إلى إحد اهم رموز الكائنات للفنان، بانه “رسام عنفواننا وسلامنا. من الحمامة التي ارتقت الف مرة على عرشها” بواسطة بوتيرو. ولم يدل بمزيد من التفاصيل.

وبحسب الصحافة الكولومبية، التي عدّته “أعظم فنان كولومبي على مر العصور”، فقد عانى الفنان من تدهور حالته الصحية، وقال “كثيرا ما أفكر بالموت، ويحزنني أن أترك هذا العالم ولم أعد قادرا على العمل لأنني أستمتع كثيرا بعملي”. قال “المايسترو” ذلك لوكالة فرانس برس خلال مقابلة بمناسبة عيد ميلاده الثمانين عام 2012.

وهو ابن مندوب مبيعات، وقد تعرف على الفن في وقت مبكر جدًا. في سن الخامسة عشرة، كان يبيع بالفعل رسوماته الخاصة بمصارعة الثيران على أبواب حلبة مصارعة الثيران في بوغوتا: “عندما بدأت، كانت مهنة غريبة في كولومبيا، والتي لم تكن تحظى بتقدير كبير ولم تكن تقترح أي مستقبل. وعندما أخبرت عائلتي أنني أخطط لتكريس نفسي للرسم، قالوا لي: “حسنًا، لكننا لا نستطيع مساعدتك”، قال الفنان الكولومبي الأكثر شعبية في العالم. بعد معرضه الفردي الأول في بوغوتا في الخمسينيات، غادر إلى أوروبا، وأقام في إسبانيا وفرنسا وإيطاليا حيث اكتشف الفن الكلاسيكي. يتأثر عمله أيضًا بفن ما قبل كولومبوس واللوحات الجدارية في المكسيك، حيث استقر لاحقًا.

انطلقت مسيرته المهنية في السبعينيات عندما التقى بمدير المتحف الألماني في نيويورك، ديتريش مالوف، الذي نظم معه العديد من المعارض الناجحة. وقال: “لم يكن معروفاً على الإطلاق، حتى بدون عقد مع معرض في نيويورك، بدأ أعظم تجار الأعمال الفنية في العالم في الاتصال بي”. تم الكشف عن الأبعاد الاستثنائية لفنه، الذي سيصبح علامته التجارية، في عام 1957 في لوحة “الحياة الساكنة مع المندولين”. ثم رسم فتحة الصوت المركزية (الفتحة) للمندولين صغيرة جدًا مقارنة بحجم الآلة. وأوضح أنه “بين التفاصيل الصغيرة وسخاء التصميم الخارجي، يظهر بعد جديد، أكثر ضخامة، وأكثر ضخامةً، وأكثر إسرافًا”. في أبريل 1990، تم عرض بوتيرو في مؤسسة جيانادا في مارتيني (VS). في أرشيف TSR هذا، يتحدث النحات عن أعماله:

“المدافع عن الحجم”

بالنسبة للفنان، فإن مصطلح “السمين” لم يناسب شخصياته. عاشقًا لعصر النهضة الإيطالية، أطلق على نفسه اسم “المدافع عن الحجم” في الفن الحديث. احتلت منحوتاته، التي تتميز أيضًا بالعملقة، مكانًا مهمًا جدًا في حياته المهنية، وتم تطويرها بشكل رئيسي في بيتراسانتا بإيطاليا.

اهم ما يميز أعمال بوتيرو الأشخاص والحيوانات الضخمة. لكن بوتيرو تناول أيضًا السياسة ومواضيع جدية أخرى. أطلق عليه الرئيس غوستافو بيترو لقب “رسام تقاليدنا وعيوبنا، رسام فضائلنا”. وقالت ابنته لينا يوم الجمعة إن الفنان، الذي كان يعيش في موناكو، كان يعاني من التهاب رئوي. وأشادت وسائل الإعلام المحلية ببوتيرو باعتباره أعظم فنان كولومبي على الإطلاق. وأعلنت مدينته ميديلين الحداد لمدة أسبوع.

في أواخر الخمسينيات اكتشف “بعدا جديدا كان أكثر ضخامة، وأكثر إسرافا وتطرفا”. لقد بالغ في حجم موضوعاته، أحيانًا للتأثير الكوميدي أو للمحاكاة الساخرة. ومن أشهر الأمثلة نسخته من لوحة الموناليزا لليوناردو دا فينشي ذات الوجه المنتفخ. قال بوتيرو إنه وجد ان من المستحيل تصوير مخلوقات لذيذة. وقال إنه يمكن أن يتخذ إبرة رفيعة كموضوع له، ولكن على القماش أو البرونز سيتم تحويلها إلى شيء أكبر بعشرة أضعاف، بوضع منتفخ من الجوانب.  وحينما طلبت منه ابنته ذات مرة أن يرسم حيوانًا لأداء واجبه المنزلي. وقال في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية عام 2008: “حسنًا، سأفعل ذلك”. “ثم بدأت في توخي الحذر الشديد، وحاولت أن أكون حذرًا للغاية، في التعامل مع الحصان، ثم فجأة بدأ الأمر يشبه البوتريسكي.

وقالت “لا، لا، بابا، لا، لا بابا، أنت تفسد الأمر برمته”. “كما ترون بالفعل فإن عقلي مشوه تمامًا، ولا أستطيع أن أفعل ذلك. أي شيء أفعله هو فن بوتيريسكي.” غالبًا ما سخر النقاد من الحجم المبالغ فيه لموضوعاته.

وقال بوتيرو لصحيفة إلموندو الإسبانية في عام 2014: “إذا رسمت امرأة أو رجلاً أو كلباً أو حصاناً، فإنني أفعل ذلك دائماً بفكرة الحجم هذه”.

************************************************************************

منعم الحيالي: من الواقعية إلى الانطباعية التعبيرية

رعد كريم عزيز

منذ معرضه الأول عام ١٩٨٣ وحتى آخر معرض مشترك تحولت رسومات الفنان منعم الحيالي من الواقعية والمواضيع الشعبية الريفية وفتيان الكد اليومي إلى الانطباعية التعبيرية بألوانها الحارة وشخوصها الرمزية التي تنقسم الى الإنسان بغياب ملامح الوجوه ،والى عطايا الطبيعة بسمكها وخضرتها اليانعة مستعينا بالتنقيط الذي يتجمع لإضفاء أشكال تعبيرية تعيش وسط الوان مشتبكة تعطي انطباعا مبهجا ومنفتحا على الحياة . هنا تتجسد امال واسعة وكأنها فجر ينبثق وحياة تتفتح من جديد ،وهو يفصح عن حرية فنية بدون حدود وهذه واحدة من المدارس الفنية التي يشترك فيها العديد من الانطباعيين الجدد في الحركة التشكيلية العراقية المعاصرة ,وقد اتخذت منحا فلسفيا يشير الى عمليات المحو المتكررة لمشاهد عراقية ايلة للزوال بحكم عدم الاهتمام ,فكانت الصور الحقيقية المجسدة تختبئ خلف الالوان والتنقيط مثل السمك الطائر بحجم كبير في اعلى اللوحة,او المراة التي تلتفت الى سبورة ايامها المليئة بالرموز او العاشقان في سورة الوله والالوان تحف بهما اسراب الاسماك الملونة ,وهذا الرمز يتكرر في اكثر من لوحة ,مجسدا الخصب في اهوار ضائعة ,او بساتين يلف بها الغياب ,اننا ازاء اعمال فنية تتخذ من الالوان غطاء لفكرة ,وللخطوط مسعى نحو تأثيث شكل فني يمزج بين الواقعية في خطوطها العامة وبين الانطباع باعتباره احساسا فنيا يصنع الفنان عن طريق بصمته الخاصة تعبيريا . ولم تبعد الانشغالات التي مازال مشتركا فيها الفنان منعم الحيالي عبر عمله التربوي او المهني عن التطور الفني بل جعلته قريبا من التحولات التي يعمل الفنان عليها كمساهم فعال في الجانب الحياتي منتصرا للانسان وكذلك تطوير ادواته الفنية شكلا ولونا واتجاها ,وهذه واحدة من تجليات الفنان الذي يسعى لادامة تطوره دون توقف عند شكل واحد . فهو متنوع بين رسوم الاطفال وديكور المسرح ومعارض الطبيعة مما ساعده على البقاء في ساحة التفاعل المستمر دون انقطاع . واضافت الانطباعية مساحة تعبيرية واسعة للفنان كي يتحرك دون قيود فوتوغرافية ثابتة بل جنح نحو تعبير اوسع في بث الرموز الحياتية العراقية , مازجا بين بساتين ديالى ومشاحيف الاهوار , حيث يتسيد المشهد ,الانسان الذي يتأمل في مصيره بين الماضي كذاكرة وبين الحاضر الذي يعمل على محو الكثير من الوقائع . لوحات الحيالي تدفعك نحو البهجة بشكل مباشر لان كل الخلفيات ترتبط بالحياة بالوانها البعيدة عن السواد او حتى الرماد ويبدو ان عينه متدربة على مرأى التفتح الحياتي للبساتين او لحظات الشروق مما يجعل لوحاته صديقة للعين مباشرة. ان هذه الظاهرة الفنية الحديثة يشترك فيها اكثر من فنان مما يسجل ضرورة فنية عكست طبيعة التحولات الفنية في الفن العراقي المعاصر والفنان منعم الحيالي واحد من المميزين في هذا الجانب الفني العراقي الحديث.

*********************************************************

قصائـد

مجبل المالكي

(1)

كلّ الأشياء تموتُ

وتقبعُ في جب النسيانْ

الأ ما لامس لبّ الروح ،

وعانق نبضَ القلب ،

وغاص بذاكرة الانسانْ ،

(2)

ما جدوى ان تبقى منتظراً

حتى اخر شوطٍ او مشوار

والعمرُ يمرّ كومض البرق ،

 وما من احد يأتي ،

او يطرق باب الروح ،

ويحضن هذا الجسدَ المنهار ؟!

(3)

هادئاً مر

يخطو سريعاً الى حتفه ،

دسّ جثته بغتةً بين أصفاد تابوته ،

وارتمى طائراً مقمر الروح

في قاعة المستطابْ

والذي غاص في بحر رؤياه مشتعلاً

ظل سراً

تلظى بأعماقه

في عبير الترابْ .

(4)

أتوهّج في هالة عشقي

اختزلُ العالم

في اجملِ لوحة شعر

تفتضّ بكارة لغز الكونِ

وتستبطن جوهر روح الانسان

واظلّ ارش صفاء دمي ضوءاً

فوق مدارات

لاتكبو فوق عصف طواحين الحربِ

 وازمنة الجدب ،

ولا ترضخ قّط لصوتِ الطغيانْ .

(5)

لوح الكرسيّ

 سيمسي في خاتمة الرحلة تابوتْ

تنكشفُ  الأقنعةُ السودُ ،

وتسقط أوراقُ التوت !!

***********************************************************************

الحرس القديم

عبدالحسين بريسم

يجيدون القاء التحية العسكرية

وينسون السلام

لأنهم رضعوا الحرب

من السواتر العتيقة

وعظام الجنود هناك

المنسيون في الاستعراض العسكري

في مناسبات الحرب الوطنية

التي لا تنتهي

معلقة اوسمتهم

التي طالما

تذمرت نسوانهم

منها

لأنها مرتع للغبار

والعناكب

الجنود المستجدين

لا يستعدون لهم

في الطرقات

حيث معسكرات التدريب

على الموت

ويبتسمون

لأنهم

بعد حرب او حربين

سوف يكونوا ايضا

الحرس القديم

 

قصة قصيرة.. حين يبكي الشعراء

ليلى المرّاني

في غرفة رطبة تطلّ بكوّةٍ صغيرة على زقاق قديم في حيّ معدمين، قضى الأخَوَان التوأَمان سنوات قبل أن تفرّقهما الكلمة الصادقة من فم الشاعر الحزين، والنغمة العذبة من عود الفنان المتفائل.. تقبلتهما عائلة العم الفقيرة كإبنين فتحا عيونهما وحيدين بعد موت والديهما . يعود ربّ العائلة منتصف الليل منهكاً يسبقه سعاله حادّاً، متواصلاً وقد امتلأت رئتاه بعوادم السيارات والدهون في ورشة لتصليح السيارات، عاملٌ بأجرٍ يوميّ..  والأمّ ضعُف بصرها، تجلس خلف ماكنة خياطة قديمة، تخيط الملابس لأطفال الحارة ونسائها مقابل دراهم قليلة، والبنت مراهقة تحاكي زهرة نضرة للتوّ تفتّحت، فكان الأخوان بمثابة الأولاد الذين لم يرزقا بهم..

الأخَوان، رغم أنهما توأمان، إلاّ أن الحياة وميولهما المختلفة، فرّقت بينهما. يعشق الشاعر المراهقة الصغيرة، يصيغ لها قصائد حبّ، قلائدَ تزيّن جيدها.. لا تفهمها؛ وتحلّق كما فراشة ملوّنة في حقل أقحوان حين تسمع الفنان يدندن على عوده بصوتٍ شجيٍّ، وكلماتٍ لا معنى لها، رافضاً أشعار أخيه العذبة بحجّة أنها شؤم ولن تجلب له إلاّ سوء الطالع، كما حدث لأخيه! بين خيبةٍ وخيبة، يطفح الكيل بالشاعر؛ فتهدر كلماته مستعرةً، تلعن وتشتم، تفتش عن فضاءٍ يحتويها، لكن دور النشر ختمت عليها بالشمع الأحمر.. وحين ينال منه الغضب والخذلان، وهو يفتّش عن عملٍ دون جدوى، يتفجّر بركان غضبه حمماً، لاعناً القدر والمقتدرين الذين تسببوا في ضياع الشباب في متاهات البطالة ومعاقرة الخمر والمخدرات؛ فيصل صوت قصائده الملتهبة أسماعهم، وتتلقفه بين الحين والحين زنزانة رطبة، جائعاً ومهاناً تطبق عليه جدرانها مدّةً قد تطول أو تقصر..

يجمع أوراقه المبعثرة، وأشعاره الصاخبة التي ختمت بالشمع الأحمر، يمزّقها، يبعثرها في الفضاء لاعناً، ضاحكاً .. باكياً.. تتطاير قصاصات الورق حاملةً أحلامه الضائعة، كريشِ طيرٍ جريح أصابته رصاصة صيّادٍ لئيم في مقتل.. يعود إلى غرفته الصغيرة، وحيداً بعد أن ضاقت لبؤسها على طموحات أخيه الفنان وأحلامه العريضة؛ فرحل..

ينكفيء الشاعر على وجهه محتضناً حلمه الموؤود.. ويحلّق صوت أخيه مغرّداً في فضاءاتٍ واسعة، يعلو الهتاف باسمه والصفير، تتناقل قنوات التلفاز أخباره أينما حلّ وارتحل..

في يومٍ شتويّ مطير، يتحالف البرق والرعد على تمزيق وحدته وانطفائه، يزوره، وبدون موعدٍ مسبق، صديق له، حاملاً رسالةً من أخيه الفنان الذي انقطع اتصاله به بعد أن ارتقى سلّم النجوم، وبقي هو في القاع ينظر إليه بذهول.. يفتح الرسالة بيدٍ ترتجف: “ اطبع ديوانك.. يا أخي.. “ ، مرفقةً بصكٍّ بمبلغ كبير.. يبتلع ريقه علقماً.. ينظر إلى وجه صديقه الذي بدا خالياً من التعبير.. يرمي الصكّ بعيداً.. يلثم رسالة أخيه...

************************************************************

الصفحة الثانية عشر

 

ايتام من الناصرية يشاركون عمالا صينيين احتفالهم بعيد الخريف

الناصرية ـ وكالات

أقام عمال صينيون يعملون في الشركة المنفذة لمطار الناصرية الدولي، في الأيام الماضية، احتفالًا بمناسبة عيد الخريف واكتمال القمر، حرصوا فيه على ارتداء أزيائهم الصينية التقليدية وتناول كعكة خاصة بالمناسبة. كما دعوا مجموعة من الأطفال اليتامى في الناصرية لمشاركتهم احتفالهم وفرحهم. العمال الصينيون في شركة cSCEc المنفذة لمشروع المطار، استقبلوا الاطفال وقدموا لهم قبل ذلك، صبيانا وبنات،  أزياء تعكس ثقافة الصين وشعبها، فحضروا الى الفعالية وهم يرتدونها. وأشار أحد العمال في حديث صحفي إلى احتفال الصينيين باكتمال القمر، وهو ما يُسمى عندهم “عيد الخريف”، قائلا أن “هذا العيد واحد من أهم الأعياد الصينية، وفيه نجتمع مع بعضنا لنشاهد القمر سوية ونحتفل بالمناسبة ونتذكر الأقارب والأصدقاء”. وأضاف ان “الصينيين يتناولون في هذا اليوم كعكة القمر ويرتدون الملابس الصينية القديمة، ويقومون بفعاليات داخل القاعات وفي الفضاءات الخارجية المفتوحة للتعريف بالثقافة والفنون الصينية”.

 

 

مكتبة صغيرة في محطة انتظار الركاب

متابعة – طريق الشعب

بادر فريق «مجاناً في ذي قار» التطوعي، إلى إنشاء مكتبة صغيرة في محطة انتظار الركاب قرب تقاطع البهو وسط الناصرية.

 وبحسب رئيس الفريق محمد صالح، فإنه عمل مع رفاقه على تنفيذ فكرة إنشاء مكتبة عامة في مكان عام، مبينا في حديث صحفي أن «هذه الفكرة تطبق للمرة الأولى في الناصرية. وقد وقع اختيارنا على محطة الانتظار، لأن الناس يتجمعون فيها طول ساعات النهار».

ويلفت إلى أنه «سجلنا ردود أفعال جيدة وثناء على مبادرتنا، من قبل شرائح مختلفة من مثقفي المدينة والطلبة وعامة الناس»، مشيرا إلى انهم وضعوا في المحطة 15 كتابا في اختصاصات مختلفة، وكل ذلك بتمويل ذاتي ومن تبرعات عدد من الشباب.

ويؤكد صالح أن خطوتهم القادمة ستتضمن إنشاء مكتبات مماثلة في محطات أخرى، وبعدها في المقاهي والحدائق العامة.

 

 

عرض مسرحي عراقي  في كوبنهاغن

كوبنهاغن - مزهر بن مدلول

احتضنت قاعة المركز الثقافي التابع لبلدية بغومبي أوست في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، مساء الجمعة الماضية، عرضا مسرحيا كوميديا عنوانه “عبيد المال”، للمخرج العراقي هيثم ابونا. وقدمت العرض “فرقة شيرا” للفنون المسرحية بمبادرة من المنتدى الثقافي العراقي في الدنمارك.

ويعالج العمل المشكلات التي يعانيها أبناء الجيل المراهق من الأجانب، نتيجة عدم الاهتمام بهم من قبل عائلاتهم، التي ابتعدت عنهم وانشغلت بالقضايا المادية من دون أن تتحمل مسؤولية تنشئة الأبناء بما يتطلبه مستقبلهم وما تقتضيه القوانين والأخلاق الاجتماعية. وتضمن العرض مشاهد تعكس حضارة العراق وتاريخه وحنين ابنائه اليه.  يذكر أن هذا العرض هو الرابع للمسرحية. وجدير بالذكر أيضا ان “فرقة شيرا” التي تأسست عام 1993 قدمت العديد من العروض الجادة في اماكن مختلفة من الدنمارك. هذا وشاهد العرض عدد غير قليل من أبناء الجالية العراقية، جلهم من الشباب ومن كلا الجنسين. كما كان بين المشاهدين وفد من السفارة العراقية في الدنمارك، إلى جانب فنانين وصحفيين عراقيين.

*************************************************************

استذكار الفنان الراحل

 ياس خضر

بغداد – طريق الشعب

ينظم ملتقى الثقافة الموسيقية في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، مساء هذا اليوم الثلاثاء، جلسة استذكار للفنان الراحل ياس خضر، يتحدث فيها الفنانان ستار الذهبي وعلي الرامي، ويديرها الباحث الموسيقي ستار الناصر.

تبدأ الجلسة عند الساعة 6 مساء على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس. 

 

 

ليس مجرّد كلام.. المادة 140.. واجراءات تنفيذها البطيئة ؟!

عبد السادة البصري

قبل 43 سنة، حينما بدأت الحرب العراقية - الإيرانية واشتدّ القصف على مدينة الفاو - أقصى جنوب القلب ، نزح أهلها هرباً من القذائف والموت صوب مركز البصرة وأقضيتها الشمالية والغربية، تاركين وراءهم عمليا كلّ شيء، ناجين بأنفسهم وأطفالهم فقط. سكنوا المدارس والجوامع وبعضهم مع أقاربهم، واستأجر آخرون منهم منازل، وصار البيت الواحد يضمّ اربع وخمس عوائل سويّة. امتلأت العمارات التي لم يكتمل بناؤها ، وبنايات المؤسسات الفارغة وغيرها بعيداً عن التجاوزات وبناء العشوائيات التي انتشرت بعد 2003.

منذ تلك في 1980، أصبح الفاويون من النازحين الأبديّين وقد تناسلوا فأصبحت العائلة الواحدة أكثر من خمس أو ست عوائل ، وجُرّفت أراضيهم وبيوتهم لتكون سواتر وملاجئ ، وتحوّلت المدينة خراباً بعد احتلالها من قبل القوات الإيرانية ثم تحريرها من قبل القوات العراقية، حيث سقطت على اديمها ملايين القذائف مختلفة الانواع والأشكال، وعُجِنَت تربتها بدماء الآلاف من الضحايا. ولم تعد مثلما كانت أبداً .. بعضهم عادوا إلى ديارهم وأعادوا بناء بيوتهم ، وحاولوا حرث وزرع أرضهم ليعيدوا الحياة اليها ، لكنّ ملوحة الماء حالت دون النجاح في ذلك.

الفاو قبل الحرب كانت مزدانة بالخضرة والماء ، حيث النخيل والفواكه ، وفي طريقك صوب مركز البصرة تمرّ بسوابيط العنب وتبصر الخضرة وانسياب الماء في السواقي. لكنّها غدت بعد الحرب خرائب وارضاً مجروفة ونخيلاً محترقاً برؤوس مقطوعة، وماء مالح بعدما كنّا نغترف من السواقي ونشرب ماءً عذباً زلالا !!

في عام 2006 صدر أمر ديواني يقضي بتشكيل لجنة لتنفيذ المادة ( 140) من الدستور، القاضية بتعويض الأسر المهجّرة من محافظة إلى أخرى أو من العراق إلى الخارج في زمن النظام المقبور، بقطعة ارض ومبلغ ( 10 ) عشرة ملايين دينار. وهذه المادة تنطبق دستوريا وقانونياً على أهل الفاو مثلما تنطبق على جميع المهجّرين والمرحّلين في عموم الوطن.

وقد راجع كثيرون من أهل الفاو اللجنة وإكملوا المعاملات المطلوبة وقدموها حسب الأصول.

وظهرت بعض الأسماء في البداية، ثم بدأ التلكؤ واستمرّ حتى توقفت اللجنة عن العمل دون معرفة الأسباب، فظلّ الناس يصفقون كفا بكف، ولم يتسلموا تعويضا عن بعض ما خسروه ، رغم أن الخسارة كبيرة جدا ( بيوت ، مزارع ، أثاث ، ذكريات طفولة وصبا وشباب وكهولة ) ومدينة مُسِحت من خارطة الكون ولم تعد مثلما كانت.

بعد مناشدات ومطالبات عاودت اللجنة عملها منذ أكثر من سنة، لكنّ عملها شديد البطء وليس من يعلم متى تستعيد الناس حقوقها المحددة في المادة  140؟

حاليا تجري حملة رفع التجاوزات في المحافظة ويحتمل ان يتم تعويض المتجاوزين بقطع أراضٍ ومبالغ لبناء بيوت بديلة لما تجاوزوا عليه ، أو بناء أحياء سكنية للفقراء منهم ــ وهذا حق ، لا منّة من أحد ، لأن السكن اللائق حق مكفول دستوريا لكل مواطن.

أليس الأجدر أن يعمل المسؤولون على تسريع عمل اللجنة، وتعويض النازحين قسراً، وإعطائهم حقوقهم التي ظلّت طيّ الأدراج لسنوات وما زال الكثير منهم بين الإيجارات والاقامات الموقتة وغيرها، ولم يتجاوزوا على ارض أو ساحة ما.. ؟

 

 

صدور المجلدين 5 و6 من أضخم موسوعة أمثال عراقية

الناصرية - طريق الشعب

صدر حديثا عن “دار الروّاد المزدهرة” للطباعة والنشر في بغداد، المجلدان الخامس والسادس من كتاب “سبعة آلاف مثل عراقي/ جمهرة الأمثال في مدينة الناصرية”، الذي ويثق فيه الباحث حسين كريم العامل جانبا من تراث وحكمة مدينة الناصرية، مهد الحضارة السومرية.  ويضم الكتاب بمجلداته الـ 14، التي صدرت منها حتى الآن 6 مجلدات، اكثر من 7 آلاف مثل عراقي تعود إلى مدينة الناصرية، جمعها الباحث ووثقها ميدانيا على مدى ٤٣ عاما.  وفي حديث لـ “طريق الشعب”، قال العامل ان “هذا الكتاب الذي تعهد بمراجعته البروفيسور رياض شنته جبر رئيس جامعة ذي قار السابق، والشاعر خالد صبر سالم ، يشتمل على ألف قصة مثل واكثر من 20 الف بيت شعر شعبي وفصيح تجسد معنى ومضمون المثل. كما يضم الكتاب نحو ألف ترنيمة وتنويمة اطفال وكلمات اغاني فولكلورية وشعبية يدخل المثل في بنائها الشعري”. وأضاف قائلا أنه “تمت مقارنة أمثال هذه المدينة الجنوبية مع نحو 40 الف مثل سومري وبابلي وعربي قديم ومعاصر، فضلا عن الامثال البغدادية القديمة والمعاصرة والموصلية والبصرية والفرات اوسطية والنجفية، والامثال والحكم الكردية والامثال التركمانية المتداولة بين تركمان العراق”.

وتابع العامل قوله “كذلك يشتمل الكتاب الذي يضم اكثر من 7 آلاف صفحة، على مئات الامثال الوارد ذكرها في الكتب السماوية (التوراة، الكنزا ربا، الانجيل والقرآن الكريم) ناهيك عن الامثال الواردة في كتب الحديث الشريف ونهج البلاغة وكتب التراث والحكمة”.

يذكر ان المجلدين الاول والثاني من الكتاب صدرا عام 2021عن شبكة الاعلام العراقي. فيما صدر المجلدان الثالث والرابع عن “دار الرواد المزدهرة” عام ٢٠٢٢. كذلك صدر للكاتب مؤلف آخر تحت عنوان “احداث انتفاضة تشرين العراقية في اهازيج وهتافات الحركة الاحتجاجية”، وذلك عام 2021 عن “دار المدى”. 

 

 

تجليات  الحضارة الرافدينية في العمارة

دعت الجمعية العراقية لدعم الثقافة بالتعاون مع الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق،  الى جلسة تحدثت فيها الباحثة والدكتورة رويدة النواب عن مظاهر الحضارة الرافدينية في البناء والعمران القديمين في بلاد ما بين النهرين.

 تبدأ الجلسة في الخامسة من  عصر  الخميس القادم على اعك الجواهري في مقر اتحاد الادباء.

**************************************************

 بغداد التراث والحضارة

متابعة – طريق الشعب

في مناسبة يوم السياحة العالمي 27 أيلول، يقيم القصر العباسي غدا الأربعاء، مهرجان بغداد التراث والحضارة، وذلك برعاية وزارة الثقافة وإشراف الهيئة العامة للآثار والتراث.

يتضمن المهرجان فعاليات تراثية وفنية وأدبية عديدة، منها فقرة للمقام العراقي وأخرى للمربع البغدادي، فضلا عن فقرة للمناقب النبوية. كما ستتخلل المهرجان الذي يقام على باحة القصر، بازارات للمهن الشعبية والحرف اليدوية التراثية.

 

*********************************************************

بطولة شطرنج في يوم السلام

بغداد – طريق الشعب

في مناسبة يوم السلام العالمي 21 أيلول، نظم المجلس العراقي للسلم والتضامن بالتعاون مع اتحاد الشطرنج العراقي، بطولة شطرنج شارك فيها 20 لاعبا ولاعبة على مدى خمس جولات متتالية.  وفاز في المركز الأول اللاعب رسول إسماعيل.

وفي ختام البطولة جرى توزيع كؤوس على الفائزين الثلاثة الأوائل، وميداليات ذهبية وشهادات تقدير على بقية اللاعبين المشاركين. جدير بالذكر ان المجلس العراقي للسلم والتضامن واتحاد الشطرنج العراقي كانا قد نظما خلال السنوات السابقة، بطولة بلعبة الشطرنج.