اخر الاخبار

الصفحة الأولى

جموع حاشدة تحيي الذكرى الرابعة لانتفاضة تشرين.. رفض متجدد للفساد والمحاصصة ولا تنازل عن المطالب الحقة

بغداد ـ طريق الشعب

أحيت جموع غفيرة من المواطنين في مختلف محافظات البلاد، أمس الاول الأحد، الذكرى الرابعة لانتفاضة تشرين الباسلة، حيث جدد المتظاهرون رفضهم لمنظومة المحاصصة والفساد، منددين بمحاولة القوى المتنفذة التنصل من تنفيذ مطالب المنتفضين.

بغداد

ومنذ ساعات الصباح الأولى توافد المتظاهرون على ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد لإحياء ذكرى الانتفاضة.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “أعدادا غفيرة من المتظاهرين توافدوا على ساحة التحرير لإحياء الذكرى الرابعة للانتفاضة، وبعد تصاعد زخم الجماهير حدثت احتكاكات مع القوات الأمنية”.

وأضاف، ان “التظاهرة شهدت حضورا لافتا لعوائل شهداء الانتفاضة المطالبين بالقصاص من القتلة وتقديمهم للمحاكمة”، مشيرا الى ان “المشاركين في التظاهرة استمروا بالتوافد على الساحة لغاية المساء”.

البصرة

ونظمت تنسيقيات التظاهرات في البصرة مسيرة حاشدة بدأت من ساحة أم البروم وصولاً الى ساحة البحرية وسط المحافظة.

وقال مراسل “طريق الشعب”، باسم محمد حسين ان “المسيرة سبقتها وقفة احتجاجية أمام تمثال الأم، بعدها توجه الشباب سيراً على الأقدام حاملين الاعلام العراقية واللافتات المعبرة عن ثورتهم ضد الظلم والفساد والتخلف، مرددين شعارات نددت بالفساد، ومستذكرين الشهداء الأبطال الذين علوا الى سماء المجد في مثل هذه الأيام قبل سنوات أربع”.

وتواجدت القوى الأمنية بكثافة على طول الطريق من أمام مبنى (تايم سكوير) الى ساحة البحرية وما حولها، وفي جميع الأزقة القريبة من الساحة التي اكتظت بالمتظاهرين.

الناصرية

وفي أكثر مدن العراق تضحية خلال أيام الانتفاضة، أحيت جموع المتظاهرين الذكرى الرابعة لتشرين في ساحة الحبوبي، وسط مدينة الناصرية.

وأكد المتظاهرون استمرار رفضهم الواقع السياسي، الذي لم يلب طموحات الشارع العراقي في الحياة الكريمة والديمقراطية الحقيقية، مجددين مطالبتهم الجهات الحكومية بالكشف عن مصير الناشطين المغيبين، وتقديم قتلة المتظاهرين إلى العدالة.

ميسان والديوانية

وفي مدينة الشهيدين عبد القدوس قاسم وامجد الدهامات، نظم المواطنون في ميسان مسيرة حاشدة من شارع دجلة الى ساحة الانتفاضة.

ورفع المتظاهرون شعارات نددت بالفساد والمحاصصة وباستمرار التغافل عن كشف قتلة المتظاهرين.

وحيث منزل الشهيد ثائر الطيب ورفاقه من شهداء الانتفاضة، نظمت حشود غفيرة من المواطنين مسيرة راجلة استذكارا لانتفاضة تشرين المجيدة وتذكيرا باهدافها ومطالبها الحقة، وفي مقدمتها انهاء المحاصصة والكشف عن القتلة ومحاسبتهم وإنهاء السلاح المنفلت.

وتخللت تظاهرة الديوانية هتافات وشعارات نددت بالقتل والقمع وطالبت بفرض القانون وردع الفاسدين.

بابل

وفي مدينة الشهيد الرفيق حيدر القبطان، انطلقت جماهير محافظة بابل بمسيرة حاشدة من ساحة باب الحسين الى مبنى المحافظة.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، محمد صادق، ان “المسيرة انتهت قرب مبنى المحافظة حيث القيت كلمات كان ابرزها كلمة ذوي الشهداء، وكلمة قوى التغيير الديمقراطية القاها الرفيق سلوان الاغا، وكلمة أخرى للناشط سلام حربة وقصيدة للناشطة ايمان عواد، ثم القت الطفلة رفل ابنة الشهيد نوفل حسن الخزرجي قصيدة، بعدها ردد الناشط المدني صلاح هادي شعارات نددت بالفساد وضرورة الكشف عن قتلة المتظاهرين”.

واسط

والى مسقط رأس الشهيد الرفيق علي اللامي، حيث استذكر أهالي الكوت في تجمع حاشد ذكرى الانتفاضة من خلال التوافد على ساحة العامل وسط المدينة.

واكد المتظاهرون ان مطالب انتفاضة تشرين لا تتعلق بزمان ومكان، وان الرفض لقوى المحاصصة والفساد مستمر ما دام بقاؤها قائما.

النجف وكربلاء

وفي النجف، نظم مواطنون وقفة احتجاجية في ساحة مجسرات ثورة العشرين، مطالبين الحكومة بمحاسبة الفاسدين ومحاكمة قتلة المحتجين. فيما نظم محتجون في كربلاء وقفة استذكارية بالمناسبة، مؤكدين على ضرورة الاستجابة لمطالب الانتفاضة المشروعة.

**********************************************************************************************

راصد الطريق.. لكتب المدرسية .. أما من نهاية للفشل المزمن؟

منعت وزارة التربية أمس الاثنين إدارات المدارس من نصح الطلبة والتلاميذ بشراء الكتب المنهجية من الأسواق، وتوعدت بمحاسبة المخالفين.

وفي الاثناء يشهد سوق الكتب المنهجية رواجًا كبيرًا في ظل عدم توفرها في المدارس، فيما تواصل الوزارة سياستها غير المفهومة بتغيير المناهج وطباعتها سنويا، حتى باتت الكتب المطبوعة تتلف قبل وصولها إلى أيادي التلاميذ.

ويعتبر توجيه الوزارة اعلاه اعترافا رسميا بفشلها المزمن في طباعة المناهج الدراسية في الوقت المحدد، واكتفائها بإصدار توجيهات غير منطقية. والسؤال المطروح هنا هو: إذا كان الطلبة لا يمتلكون الكتب المنهجية، فكيف وماذا سيقرؤون؟ وما هي الآلية التي يفترض ان يعتمدها المعلمون والمدرسون في إعطاء الدروس؟

ان الجهات المستفيدة من هذا الفشل معروفة، والجميع يعلم ان المحاصصة الكريهة تمنع محاسبة الفاشلين، فيما لا احد يدري الى اين وصلت استضافة وزير التربية في البرلمان، التي طلبتها رئاسته قبل اكثر من شهر بخصوص الموضوع نفسه.

ويبقى هذا الفشل الدائم يهدد مصير الأجيال، وتبقى الوقفة الجادة لمحاسبة المتورطين فيه مطلوبة بإلحاح، علما انهم غير بعيدين عن الحكومة لو كانت جادة في مكافحة الفساد.

*************************************************************************************************

كتب المحرر السياسي: استقلال حقيقي .. أم رضوخ لمعاهدة استرقاقية؟

عهد مجلس الحلفاء الأعلى (مجلس الدول التي انتصرت في الحرب العالمية الأولى) الى بريطانيا بالانتداب على العراق في ٢٥ نيسان ١٩٢٠، وبعد ثورة العشرين (حزيران ١٩٢٠) كيّفت بريطانيا سياستها في العراق واقامت نظام حكم موالٍ لها. وفي ١٣ تشرين الأول ١٩٢٢ أحكمت بريطانيا ربط العراق بها بواسطة معاهدة تتضمن الهيمنة الكاملة عليه، وفقا لمبادئ الانتداب التي وضعتها الدول المنتصرة في الحرب.

وفي سنة 1930 استبدلت بريطانيا معاهدة 1922 بمعاهدة جديدة، فرضتها لاجل مزيد من الهيمنة على العراق، رغم الرفض الجماهيري الواسع لها وتنديد القوى الوطنية والشعبية بها، والتي طالبت بمقاطعة بريطانيا وعدم التعامل معها، وبالغاء المعاهدة بسبب ما تفرض من التزامات تُعوّم استقلال العراق وسيادته وتنتقص منهما.

وفي ٣ تشرين الأول ١٩٣٢، وبعد ربطه بتلك المعاهدة، أدخل العراق عضوا في عصبة الأمم، التي التزم امامها بكافة الاتفاقات التي وضعها الانتداب البريطاني، بما فيها معاهدة ١٩٣٠ المرفوضة شعبيا.

وهكذا فان يوم ٣ تشرين الأول ١٩٣٢ الذي اقرته الحكومة عام ٢٠٢٢ يوما وطنيا، بعد سنوات من الاختلاف والجدل، انما بُني واقعا على أساس تلك المعاهدة الجائرة والمدانة. صحيح ان العراق اُعلن آنذاك دولة مستقلة، لكن استقلاله كان شكليا ولا قيمة اعتبارية له، مع استمرار تحكم بريطانيا بشؤون البلاد جملة وتفصيلا: السياسية منها والاقتصادية والعسكرية والأمنية، ومع بنائها قواعد عسكرية وتسهيلات أخرى لقواتها المسلحة على الأراضي العراقية.

ولم يكن ما حصل في مايس ١٩٤١، الا دليلا ساطعا على شكلية ذلك الاستقلال، حيث تدخلت بريطانيا وإعادت بالقوة المسلحة فرض من تريدهم في الحكم.

واليوم أيضا إذ تدور سجالات بشأن ما يمكن عدّه بحق يوما وطنيا، يتوافق عليه العراقيون بدرجة كبيرة، فان هذا والى حدود غير قليلة لا ينطبق على ٣ تشرين الأول، اليوم الذي لم ينل فيه العراق لا سيادة كاملة ولا استقلالا فعليا. 

ومن المعروف ان الأيام الوطنية التي تحتفل بها الدول والشعوب، لها دلالات واضحة لا لبس فيها، وقيمة وطنية وحتى اجتماعية معينة، راسخة في ضمير ووجدان المواطنين كلهم او جلهم. وفي واقع الحال لم يتذكر العراقيون الثالث من تشرين الأول لسنوات طويلة، وكان عندما يأتي ذكره ففي سياق استذكار معاهدة استرقاق ضمنت لبريطانيا هيمنتها الاستعمارية والحكم المرتبط بها.

وفي مقابل ذلك وبغض النظر عن المآلات السياسية لثورة 14 تموز 1958، فانها عند تقييمها موضوعيا بعيدا عن المواقف السياسية المسبقة، كانت تحولا عظيما في تاريخ العراق المعاصر. وكانت المساهمة الفعالة لملايين المواطنين فيها فور إعلانها، بمثابة استفتاء وطني على أهمية الحدث الكبير ودلالاته، كونه نقطة تحول ونيل للاستقلال والسيادة الحقيقيين.

وبناء على هذه المعايير يبقى يوم ثورة 14 تموز الأجدر بان يحتفى به عيدا وطنيا لجميع العراقيين، على اختلاف اطيافهم.

*******************************************************************************************

الصفحة الثانية

وزير الصحة يُقرّ: مستشفيات الاقضية قديمة ولا تلبي الحاجة

بغداد _ طريق الشعب

قال وزير الصحة صالح الحسناوي، أن المستشفيات الموجودة في الاقضية قديمة ولا تلبي الحاجة.

وذكر بيان للوزارة، إن “وزير الصحة صالح مهدي الحسناوي التقى وزير التخطيط، محمد علي تميم، بحضور الكادر المتقدم لوزارتي الصحة والتخطيط”، لافتة الى أنه “جرى عقد اجتماع مشترك بين الوزارتين حضره ممثلو الشركات الاستشارية، تم خلاله مناقشة التصاميم، والجداول والكلف، لانشاء (16) مستشفى، سعة (139) سرير ، في (16) قضاء، اثنان منها في قضاءي الكرخ والرصافة في العاصمة بغداد، و(14) اخرى موزعة على (14) محافظة، وذلك ضمن الاتفاق العراقي- الصيني”.

وبين وزير الصحة، صالح مهدي الحسناوي، بحسب البيان، أن “المستشفيات الموجودة في اغلب الاقضية، هي مستشفيات قديمة، ولا تلبي حاجة القطاع الصحي من الخدمات الطبية والصحية، في ظل الزيادات السكانية الكبيرة التي شهدها العراق”، مشيرا الى أن  “وزارة الصحة تبذل جهودا كبيرة، لانجاز جميع مشاريع المستشفيات الموجودة على قيد التنفيذ، وكذلك اكمال مشاريع المستشفيات المتلكئة، فضلا عن الشروع في تنفيذ مستشفيات الاقضية ضمن الاتفاق العراقي- الصيني”.

*********************************************************************************

تظاهرات طالبت بالإسراع في توزيع قطع الأراضي.. معلمو السليمانية يواصلون الإضراب.. وطلبة «ابن الرشد» يحتجون على قرار وزارة التعليم

بغداد ـ طريق الشعب

شهدت العاصمة بغداد وعدد من المحافظات تظاهرات احتجاجية، طالبت بتوزيع قطع الأراضي، وأخرى نددت بقرارات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الخاص بتمديد ساعات الدوام في الدراسة المسائية، فيما تواصل الكوادر التربوية في محافظة السليمانية الإضراب عن الدوام للأسبوع الرابع على التوالي.

إضراب المعلمين

وتظاهر العشرات من الموظفين في محافظة السليمانية، امام مديرية التربية، مطالبين بصرف رواتبهم.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن “المئات من المعلمين والمدرسين، فضلا عن الإداريين والكوادر التربوية تظاهروا في مدينة السليمانية وكفري وكلار وبنجوين، فيما هددوا بنصب خيم الاعتصام أمام مبنى مديرية التربية في السليمانية، مطالبين بصرف رواتبهم المتأخرة لشهري آب وأيلول”.

وأضاف، ان “المتظاهرين هددوا باستمرار الاحتجاج ونصب الخيم أمام مبنى مديرية التربية وتحويل التظاهرة إلى اعتصام في حال لم تنفذ مطالبهم”.

وتظاهر العشرات من المعلمين في محافظة ميسان، مطالبين بالعلاوات والترفيعات المتراكمة. كذلك نقل الكوادر التعليمية والتدريسية من الأقضية والنواحي والقرى والأرياف بعد استيفائهم المدة القانونية.

وبعد تظاهرة حاشدة للمعلمين، وعد مدير تربية المحافظة بالاستجابة إلى مطالب المعلمين خلال 45 يوميا.

تظاهرات للطلبة والموظفين

وفي العاصمة بغداد، تظاهر طلبة الدراسات المسائية في كلية ابن الرشد/ جامعة بغداد أمام عمادة الكلية، رفضا لقرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتحديد دوامهم من الساعة الرابعة حتى الثامنة مساءً.

وقال الطلبة في حديث لـ”طريق الشعب”، إنّ “تحريك الدوام الى الليل لا يناسب اغلبهم، خاصة وان العديد من الطلبة يسكنون في مناطق بعيدة عن الكلية”، مشيرين الى ان “قرارات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي دائما ما تكون غير مدروسة”.

وتظاهر العشرات من موظفي شركة مصافي الوسط أمام وزارة النفط، مطالبين بتوزيع قطع الأرض المخصصة لهم.

وقال عدد من المتظاهرين، أن “جهات متنفذة في الدولة ومدعومة من جماعات مسلحة تحاول الاستيلاء على الأراضي المخصصة للموظفين”.

وناشد الموظفين “الحكومة ووزارة النفط بمعالجة المشكلة والمباشرة بتوزيع القطع على مستحقيها من الموظفين”.

المطالبة بتوزيع قطع الأرض

وأغلق العشرات من المواطنين في محافظة ذي قار، مبنى دائرة بلدية الناصرية، مطالبين بشمولهم في تخصيص وتوزيع قطع الأرض السكنية بعد أكثر من عام ونصف العام من إكمال معاملاتهم.

وقال عدد منهم، إنهم تسلموا وصولات التخصيص في وقت سابق، لكن لم يتم شمولهم بوجبات التوزيع السابقة، الأمر الذي دعاهم إلى التظاهر وإغلاق مبنى دائرة البلدية لحين الاستجابة لمطالبهم.

كما نظم العشرات من موظفي مؤسسة الشهداء في البصرة وقفة احتجاجية أمام دار ضيافة المحافظ قرب كورنيش البصرة مطالبين بشمولهم بقطع الأراضي أسوة بأقرانهم.

وطالب الموظفون بشمولهم بقطع الأرض السكنية، كما ناشدوا الحكومة المحلية الوقوف على معاناتهم.

وأشاروا إلى أن إجراءات تسليمهم تلك الاراضي بانتظار موافقة المحافظ، وإجراء القرعة والمصادقة عليها.

************************************************************************************************

الشيوعيون يتفقدون عائلة الرفيق الراحل

صبحي المشهداني

بغداد – طريق الشعب

زار وفد من اللجنة الاجتماعية المركزية في الحزب الشيوعي العراقي، صباح السبت الماضي، عائلة الرفيق الراحل صبحي المشهداني (أبو فهد) في منزلها ببغداد، وذلك للاطمئنان على وضعها، بعد أن فقدت قبل مدة ثلاثة من أبنائها في حادث مؤسف.

ونقل الوفد إلى عائلة الرفيق أبو فهد، تحيات قيادة الحزب وتمنياتها لها بالصحة والعافية وتجاوز هذه المحنة.

من جانبها، ثمّنت العائلة زيارة الرفاق، وحملتهم خالص التحيات إلى الحزب وقيادته، متمنية للحزب النجاح في مهماته القادمة، وتحقيق نتائج بارزة في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة.

وقد ضم الوفد كلا من عضو اللجنة المركزية الرفيقة نسرين حسين والرفيق فاضل الموسوي والرفيقة د. خيال الجواهري.

*********************************************************************************************

العراق من الدول الأكثر احتياجاً للممرضات.. ما هي تحديات مهنة التمريض في العراق؟

بغداد – تبارك عبد المجيد

تعاني مهنة التمريض في العراق من شحة في كوادرها الطبية منها ما يتعلق بإلحاقها بسمعة مسيئة ومنها ما مرتبط بغياب الوعي اتجاه مفهوم مهنة التمريض وأهميتها في الصحة العامة للمواطنين

وأشارت المجلة الأمريكية CEO WORLD إلى أن العراق جاء بالمرتبة 72 عالميا من إجمالي 193 دولة بالأكثر احتياجاً للممرضات والقابلات، خلال 2023، وبالمرتبة 11 عربياً، وهو يتقدم على كل من جيبوتي واليمن وموريتانيا والسودان والمغرب وسوريا إريتريا والجزائر ومصر ولبنان. وفقاً للمجلة فأن العراق لديه 22.56 ممرضات/قابلة لكل 10000 شخص.

تحديات

تقول منال إبراهيم، طالبة كلية تمريض بمرحلتها الأخيرة، “في السابق كان هناك سمعة سيئة تتعقب مهنة التمريض ساهمت بإبعاد الطلاب عن الخوض في دراستها، إلا أنها بدأت تختفي تدريجيا بسبب وجود تعيين مركزي، كما أن معدلات القبول ارتفعت بالنسبة لكليات التمريض”.

وتضيف إبراهيم خلال حديثها مع “طريق الشعب”، إن هناك قلة في الكوادر التمريضية، كما هناك غياب للدعم المادي والمعنوي والكثير من المشاكل الأخرى التي تحول دون تقديم العناية الصحية التامة”، مطالبةً بجعل توصيف وظيفي للممرض الجامعي او تمييز عن باقي الملاكات التمريضية.

وتحث إبراهيم على أهمية ان يسعى العراق على تطوير مواد التمريض وجعلها قائمة على الأدلة والبحوث العلمية”، مشيرةً إلى أن “الممرضين الجدد يتعلمون من القدماء طرقهم في التمريض والمعالجة بغض النظر عن أن تكون تلك الطرق علمية او غير علمية”.

وبالحديث عن أبرز التحديات التي تواجه مهنة التمريض في العراق، تشير إلى غياب شهادة البورد العربي الذي يعتبر مهما لأجل تطوير مهارات الكوادر، بالرغم من أن الأمر يحتاج إلى موافقة فقط”.

وتسترسل للحديث عن بقية التحديات: “عدم وجود دار للتمريض أو دائرة خاصة، كما لا يوجد بدل إعاشة نقدي، هناك فقط طعام وما يقدم منه بائس”، لافتة إلى غياب “تسليم أمور إدارية، كمدير مستشفى او معاون مدير او مدير قسم فني او حتى مدير دائرة”.

وتزيد بالقول إنه “لا يوجد توزيع للمهام كما يحصل في بقية الدول، فمثلا صاحب شهادة دبلوم تختلف مهامه عن صاحب شهادة بكالوريوس، إلا أنه في العراق يتم العمل بكل المهام”.

وتضيف أن “نسبة الخطورة لموظفي مهنة التمريض قليلة مقارنة ببقية الكوادر الطبية، بالرغم من أن كوادر التمريض هم أكثر تماسا مع المريض ومعرضين للإصابة بالعديد من الامراض، بالإضافة إلى الاعتداءات الجسدية”.

وخرج خلال الأسبوع الماضي عدد كبير من كوادر مهنة التمريض، وتعرضوا للضرب والاصابات نتيجة لاحتجاجهم على موضوع التسكين، والذي بموجبه يتم تسكينهم بالدرجة الثانية في التقاعد بحسب ما أضافت محمد، الذي أكدت مهما كانت سنوات الخدمة للممرض فإنه لن يكون في المرحلة الأولى ضمن التقاعد.

واختتمت بالإشارة أيضا إلى غياب الحوافز التي تشجع على العمل الإضافي أو وقت العطل الرسمية، خاصة بأوقات الحوادث والمناسبات، كما حصل بفترة كورونا.

أهمية مهنة التمريض

تؤكد شهد محمد تدريسية لمهنة التمريض، في إحدى جامعات العاصمة بغداد، على أهمية مهنة التمريض بالعناية الصحية للأفراد الذين لا يمكنهم الوصول إلى الرعاية، وتشير إلى إن مساهمتهم في تحسين الصحة العامة تمتد أبعد من فترة المرض، ما يشمل تحسين صحة الأمهات والأطفال حديثي الولادة.

وتذكر خلال حديثها مع “طريق الشعب”، بأهمية دور الممرضات والقابلات في تقديم الرعاية الصحية. والذي غالباً ما يكون الدعم الطبي الوحيد المتاح في المناطق الريفية حيث يكون الوصول إلى الأطباء صعبًا ومكلفًا.

وتحث محمد على ضرورة تقدير مهنة التمريض ودعم الكوادر التي تعمل بها من الممرضات والقابلات من خلال تقديم الدعم المادي والمعنوي وضمان حقوقهم في مجال الصحة”، مشددةَ على أهمية تعزيز دور نقابة التمريض في الدفاع عن حقوق هؤلاء المحترفين وتطوير المهنة.

وترى محمد أنه “لا بد من وضع سياسات استراتيجية لتطوير مهنة التمريض وتقديم برامج تدريبية ودورات للممرضين، إضافة إلى وضع قوانين ومعايير لممارسة المهنة وتقديم تراخيص في القطاع الخاص”.

وتزيد بالقول “ويجب تحسين نوعية العناية التمريضية من خلال التعليم المستمر وزيادة الحوافز للممرضين الذين يعملون في وجبات العمل المسائية”. هذه الخطوات ستساهم في تطوير مجال التمريض في العراق وتعزيز الرعاية الصحية في المجتمع.

********************************************************************************

الصفحة الثالثة

النص الكامل لمعاهدة 1930 العراقية - البريطانية     

تنشر «طريق الشعب» نص معاهدة 1930 بين العراق وبريطانيا، والتي كانت في واقع الحال تجديداً لمعاهدة 1922 وتعديلاتها اللاحقة.

بناءً على هذه المعاهدة جرى دخول العراق في عصبة الأمم في 3 تشرين الأول 1932، والذي فرضته الحكومة عيداً وطنياً، في حين لم ينل العراق بموجبه الا استقلالاً شكلياً وربطته المعاهدة آنذاك بقيود تؤمن مواصلة السيطرة والهيمنة البريطانية.

ننشر نص هذه المعاهدة اليوم ليطلع المواطنون والقراء على حقيقتها وما تضمنت من اجحاف بحق العراق وشعبه وحرمان من الاستقلال الناجز والسيادة الكاملة .

نص المعاهدة

صاحب جلالة ملك العراق وصاحب جلالة ملك بريطانيا العظمى وايرلندا والممتلكات البريطانية وراء البحار وامبراطور الهند.

لما كانا راغبين في توثيق اواصر الصداقة والاحتفاظ بصلات التفاهم وادامتها ما بين بلديهما ولما كان صاحب الجلالة ملك بريطانيا قد تعهد في معاهدة التحالف الموقع عليها في بغداد في اليوم الثالث عشر من شهر كانون الثاني 1926 ميلادية الموافق لليوم الثامن والعشرين من شهر جمادي الآخر سنة 1344 هجرية بأن ينظر نظراً فعلياً، في فترات متتالية مدة كل منها اربع سنوات في استطاعته الالحاح على ادخال العراق في عصبة الامم، ولما كانت حكومة جلالة ملك بريطانيا العظمى وايرلندا الشمالية، قد اعلمت الحكومة العراقية، بلا قيد ولا شرط في اليوم الرابع عشر من ايلول سنة 1929 انها مستعدة لعضد ترشيح العراق لدخول عصبة الامم سنة 1932 واعلنت لمجلس العصبة ان هذه نيتها. ولما كانت المسؤوليات الانتدابية التي قبلها صاحب الجلالة الملك البريطاني فيما يتعلق بالعراق، ستنتهي من تلقاء نفسها، عند ادخال العراق عصبة الامم، ولما كان صاحب الجلالة ملك  العراق وصاحب الجلالة البريطانية، يريان ان الصلات التي ستقوم بينهما، بصفة كونهما مستقلين، ينبغي تحديدها بعقد معاهدة تحالف وصداقة فقد اتفقا على عقد معاهدة جديدة، لبلوغ هذه الغاية، على قواعد الحرية والمساواة التامتين، والاستقلال التام، تصبح نافذة عند دخول العراق عصبة الامم وقد عينّا عنهما مندوبين مفوضين هما:-

عن جلالة ملك العراق: نوري باشا السعيد رئيس الوزراء ووزير الخارجية وعن جلالة ملك بريطانيا العظمى وايرلندا، والممتلكات البريطانية وراء البحار، امبراطور الهند:- اللفتنانت كولونيل السر (هنري هيمفريز) المعتمد السامي لصاحب الجلالة البريطانية في العراق. اللذان بعد ان تبادلا وثائق تفويضهما فوجداها صحيحة فقد اتفقا على ما يلي:-

المادة الاولى

يسود سلم وصداقة دائمين بين صاحب الجلالة ملك العراق وصاحب الجلالة البريطانية، ويؤسس بين الفريقين الساميين المتعاقدين تحالف وثيق ،توطيداً لصداقتهما وتفاهمهما الودي وصلاتهما الحسنة، وتجري بينهما مشاورة تامة وصريحة في جميع شؤون السياسة الخارجية، مما قد يكون له مساس بمصالحهما المشتركة. ويتعهد كل من الفريقين الساميين المتعاقدين بأن لايقف من البلاد الاجنبية موقفاً لايتفق ومعاهدة التحالف هذه، او قد يخلق مصاعباً للفريق الآخر.

المادة الثانية

يمثل كل من الفريقين الساميين المتعاقدين لدى بلاط الفريق السامي المتعاقد الاخر ممثل سياسي (دبلوماسي) يُعتمد وفقاً للاصول المرعية.

المادة الثالثة

اذا ادى نزاع بين العراق ودولة ثالثة الى حالة يترتب عليها خطر قطع العلاقات بتلك الدولة يوحد عندئذٍ الفريقان الساميان المتعاقدان مساعيهما لتسوية النزاع بالوسائل السلمية وفقاً لاحكام ميثاق عصبة الامم ووفقاً لاي تعهدات دولية اخرى يمكن تطبيقها على تلك الحالة.

المادة الرابعة

اذا اشتبك احد من الفريقين الساميين المتعاقدين في حرب، رغم احكام المادة الثالثة اعلاه يبادر حينئذٍ الفريق السامي المتعاقد الاخر فوراً الى معونته بصفة كونه حليفاً وذلك وفقاً لاحكام المادة التاسعة ادناه. وفي حالة حرب محدق يبادر الفريقان الساميان المتعاقدان فوراً الى توحيد المساعي في اتخاذ تدابير الدفاع المقتضية. ان معونة صاحب الجلالة ملك العراق ، في حالة حرب ،او خطر حرب محدق تنحصر في ان يقدم الى صاحب الجلالة البريطانية في الاراضي العراقية جميع ما في وسعه ان يقدمه من التسهيلات والمساعدات ومن ذلك استخدام السكك الحديدية والانهر، والموانئ، والمطارات ووسائل المواصلات.

المادة الخامسة

من المفهوم بين الفريقين الساميين المتعاقدين ان مسؤولية حفظ الامن الداخلي في العراق وايضاً (بشرط مراعاة احكام المادة الرابعة اعلاه) مسؤولية الدفاع عن العراق ازاء الاعتداء الخارجي تنحصران في صاحب الجلالة ملك العراق. مع ذلك يعترف جلالة ملك العراق بأن حفظ وحماية مواصلات صاحب الجلالة البريطانية الاساسية بصورة دائمة في جميع الاحوال هما من صالح الفريقين الساميين المتعاقدين المشترك. فمن اجل ذك، وتسهيلاً للقيام بتعهدات صاحب الجلالة البريطانية وفقاً للمادة الرابعة اعلاه يتعهد جلالة ملك العراق بأن يمنح صاحب الجلالة البريطانية طيلة مدة التحالف موقعين لقاعدتين جويتين ينتقيهما صاحب الجلالة البريطانية في البصرة، او في جوارها وموقعاً واحداً لقاعدة جوية ينتقيها صاحب الجلالة البريطانية في غرب نهر الفرات. وكذلك يأذن جلالة ملك العراق لصاحب الجلالة البريطانية ان يقيم قوات في الاراضي العراقية في الاماكن الانفة الذكر وفقاً لاحكام ملحق هذه المعاهدة، على ان سيكون مفهوماً ان وجود هذه القوات لن يعتبر بأي حال من الاحوال احتلالاً، ولن يمس على الاطلاق سيادة واستقلال العراق.

المادة السادسة

يعتبر ملحق هذه المعاهدة جزءاً لا يتجزً منها.

المادة السابعة

تحل هذه المعاهدة محل معاهدتي التحالف الموقع عليهما في بغداد في اليوم العاشر من شهر تشرين الاول 1922 ميلادية، والموافق لليوم التاسع عشر من شهر صفر 1341 هجرية وفي اليوم الثالث عشر كانون الثاني 1926 ميلادية الموافق الثامن والعشرين وشهر جمادي الاخرة سنة 1344 هجرية، مع الاتفاقات الفرعية الملحقة بها، التي تمسي ملغاة عند دخول هذه المعاهدة حيز التنفيذ، وهذه المعاهدة في نسختين، في كل من اللغتين العربية والانكليزية، ويعتبر النص الاخير المعول عليه.

المادة الثامنة

يعترف الفريقان الساميان المتعاقدان بأنه عند الشروع بتنفيذ هذه المعاهدة، تنتهي من تلقاء نفسها وبصورة نهائية جميع المسؤوليات المترتبة على صاحب الجلالة البريطانية فيما يتعلق بالعراق، وفقاً لاحكام وثيقة دولية اخرى وينبغي ان يترتب على جلالة الملك العراقي وحده، وعلى الفريقين الساميين المتعاقدين ان يبادرا فوراً الى اتخاذ الوسائل المقتضية لتأمين نقل هذه المسؤوليات الى جلال ملك العراق.

المادة التاسعة

ليس في هذه المعاهدة ما يرمي بوجه من الوجوه الى الاخلال، او يخل بالحقوق والتعهدات المترتبة او التي قد تترتب لاحد الفريقين الساميين المتعاقدين وفقاً لميثاق عصبة الامم، او معاهدة تحريم الحرب الموقع عليها في باريس في اليوم السابع والعشرين من شهر آب سنة 1928 ميلادية.

المادة العاشرة

إذا نشأ خلل فيما يتعلق بتطبيق هذه المعاهدة او تفسيرها ولم يوفق الطرفان الساميان المتعاقدان الى الفصل فيه بالمفاوضة رأساً بينهما، يعالج الخلاف حينئذٍ وفقاً لاحكام عصبة الامم.

المادة الحادية عشرة

تبرم هذه المعاهدة ويتم تبادل الابرام باسرع ما يمكن، ثم يجري تنفيذها عند قبول العراق عضواً في عصبة الامم،وتظل هذه المعاهدة نافذة لمدة خمس وعشرين سنة ابتداءاً من تاريخ تنفيذها، وفي اي وقت كان وبعد عشرين سنة من تاريخ الشروع بتنفيذها، على الفريقين الساميين المتعاقدين ان يقوما بناءاً على طلب احدهما بعقد معاهدة جديدة ينص فيها على الاستمرار على حفظ وحماية مواصلات صاحب الجلالة البريطانية الاساسية في جميع الاحوال وعند الخلاف في هذا الشأن يعرض الخلاف على مجلس عصبة الامم.

واقراراً لما تقدم قد وقع كل من المندوبين المفوضين على هذه المعاهدة وختمها بختمه.

ملحق

-فقرة رقم 1

يعين صاحب الجلالة البريطانية، من حين لآخر مقدار القوات التي يقيمها جلالته في العراق وفقاً لاحكام المادة الخامسة من هذه المعاهدة وذلك بعد مشاورة صاحب الجلالة ملك العراق في الامر. ويقيم صاحب الجلالة البريطانية قوات في (الهنيدي) لمدة خمس سنوات، بعد الشروع بتنفيذ هذه المعاهدة، وذلك لكي يتمكن صاحب الجلالة ملك العراق من تنظيم القوات المقتضية للحلول محل تلك القوات، وعند انقضاء تلك المدة تكون قوات صاحب الجلالة قد انسحبت من (الهنيدي). ولصاحب الجلالة البريطانية ان يقيم قوات في الموصل لمدة حدها الاعظم خمس سنوات تبتدئ من تاريخ الشروع بتنفيذ هذه المعاهدة، وبعد ذلك لصاحب الجلالة البريطانية ان يضع قواته في الاماكن المذكورة في المادة الخامسة من هذه المعاهدة، ويؤجر صاحب الجلالة ملك العراق مدة هذا التحالف لصاحب الجلالة البريطانية المواقع المقتضية لاسكان قوات صاحب الجلالة البريطانية في تلك الاماكن.

-فقرة رقم 2

بشرط مراعاة اي تعديلات قد يتفق الفريقان الساميان المتعاقدان على احداثها في المستقبل، تظل الحصانات والامتيازات في شؤون القضاء والعائدات الاميرية (بما في ذلك الاعفاء من الضرائب) التي تتمتع بها القوات البريطانية في العراق، شاملة القوات المشار اليها في الفقرة الاولى اعلاه، وتشمل ايضا قوات صاحب الجلالة البريطانية من جميع الصنوف، وهي القوات التي يمثل وجودها في العراق عملاً باحكام هذه المعاهدة وملحقها، او وفقاً لاتفاق يتم عقده بين الفريقين الساميين المتعاقدين وايضاً يواصل العمل باحكام اي تشريع محلي له مساس بقوات صاحب الجلالة البريطانية المسلحة، وتتخذ الحكومة العراقية التدابير المقتضية للتثبت من كون الشروط المقبّلة لا تجعل موقف القوات البريطانية، فيما يتعلق بالحصانات والامتيازات اقل ملائمة من الوجوه، من الموقف الذي تتمتع به هذه القوات في تاريخ الشروع في تنفيذ هذه المعاهدة.

-فقرة رقم 3

يوافق جلالة ملك العراق على القيام بجميع التسهيلات الممكنة لنقل القوات المذكورة في الفقرة الاولى من هذا الملحق، وتدريبها واعالتها وعلى منحها التسهيلات استعمال التلغراف واللاسلكي ،التي تتمتع بها عند الشروع في تنفيذ هذه المعاهدة.

-فقرة رقم 4

يتعهد صاحب الجلالة ملك العراق بأن يقدم، بناء على طلب صاحب الجلالة البريطانية، وعلى نفقة صاحب الجلالة البريطانية، وفقاً للشروط التي يتفق عليها الفريقان الساميان المتعاقدان، حرساً خاصاً من قوات صاحب الجلالة ملك العراق لحماية القواعد الجوية مما قد تشغله قوات صاحب الجلالة البريطانية. وفقاً لاحكام هذه المعاهدة، وان يؤمن سن القوانين التشريعية التي قد يقتضيها تنفيذ هذه الشروط الآنفة الذكر.

-فقرة رقم 5

يتعهد صاحب الجلالة البريطانية ان يقوم عند كل طلب يطلبه صاحب الجلالة ملك العراق بجميع التسهيلات في الامور التالية وذلك على نفقة جلالة ملك العراق:-

1- تعليم الضباط العراقيين الفنون البحرية والعسكرية والجوية في المملكة المتحدة .

2- تقديم الاسلحة والعتاد والتجهيزات والسفن والطائرات من احدث طراز متيسر الى قوات جلالة الملك.

3- تقديم ضباط بريطانيين مجربين عسكريين وجويين للخدمة بصفة استشارية في قوات جلالة ملك العراق.

-فقرة رقم 6

لما كان من المرغوب فيه توحيد التدريب والاساليب في الجيشين العراقي والبريطاني، يتعهد جلالة ملك العراق بأنه اذا رأى ضرورة الالتجاء الى مدربين عسكريين اجانب فأنهم يختارون من الرعايا البريطانيين. ويتعهد ايضاً بأن اي اشخاص من قواته من الذين يوفدون الى الخارج للتدريب العسكري يرسلون الى مدارس وكليات ودور تدريب عسكرية في بلاد جلالته البريطانية، بشرط ان لا يمنع صاحب الجلالة ملك العراق من ارسال الاشخاص الذين لا يملكون قبولهم في المعاهد ودور التدريب المذكورة في اي بلد آخر.

ويتعهد ايضاً بأن التجهيزات الاساسية لقوات جلالته واسلحتها لا تختلف في نوعها عن اسلحة قوات صاحب الجلالة البريطانية وتجهيزاتها. ويوافق جلالة ملك العراق على ان يقوم عن طلب صاحب الجلالة البريطانية ذلك بجميع التسهيلات الممكنة لمرور قوات صاحب الجلالة البريطانية من جميع الصنوف العسكرية عبر العراق، لنقل وخزن جميع المؤن والتجهيزات التي قد تحتاج اليها هذه القوات اثناء مرورها في العراق وتتناول هذه التسهيلات استخدام طرق العراق وسككه الحديدية، وطرقه المائية، وموانئه ومطاراته ويؤذن لسفن صاحب الجلالة اذناً عاماً في زيارة شط العرب بشرط اعلام صاحب الجلالة ملك العراق قبل القيام بتلك الزيارة للموانئ العراقية.

 ***************************************************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

الصراعات ومستقبل الإقليم الفيدرالي

نشرت مجلة فورن بوليسي الأمريكية مقالاً للكاتب رانج علاء الدين، أشار فيه إلى أن قوات البيشمركة، التي تعّد أحد الشركاء الرئيسيين في القتال ضد الإرهاب في كل من العراق وسوريا، تمّكنت من جعل كردستان منطقة عازلة ضد الإضطرابات وملاذاً آمناً لما يقرب من مليون نازح ولاجئ، منتقداً عدم إيلاء واشنطن اهتماما مناسبا لهذه المنطقة، التي تعاني وفق المقال، من قضايا أمنية ومن أزمة اقتصادية خانقة.

صعوبات داخلية

واعتبر علاء الدين التنافس الحاد بين أكبر حزبين سياسيين في الإقليم، سبباً في إضعاف القدرة التفاوضية لأربيل مع بغداد، سواء في تشكيل الحكومة الإتحادية أو فيما يتعلق بتوزيع حصص الموازنة العامة، أو في التعامل مع مجموعة من القضايا الدستورية أو في تصدير النفط عبر الموانئ التركية، أو في مواجهة محاولات الآخرين، إضعاف الاستقلال الاقتصادي لكردستان.

كما رأى الكاتب بأن الإتفاق الإستراتيجي بين الحزبين، والذي جاء بمساعدة أمريكية، أطفأ اقتتالاً بينهما بين عامي 1994 و1998، صار الأساس للعصر الذهبي لكردستان، خاصة بعد 2003، فيما قد تُقوض الانقسامات الحالية، لاسيما في ظل جيل جديد من القادة، حكومة إقليم كردستان بشكل عميق.

حافة الهاوية

وعلى موقع معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، كتب الباحث بلال وهاب مقالاً أعرب فيه عن اعتقاده بأن الضغوط التي تمارسها الحكومة الاتحادية في بغداد والأخطاء الداخلية الكارثية، قد تدفع بالإقليم إلى حافة الهاوية، جراء ما تسببه من نزيف اقتصادي وسياسي، قد يمّهد لتقويض الفيدرالية، التي تحققت بنضال وتضحيات كبيرة، كما تريد أربيل ان يكون ذلك مؤشراً، يبرر لها دعوة واشنطن لمساعدتها، عبر التدخل لدى بغداد. وأشار الكاتب إلى أن الولايات المتحدة قدمت دعماً لضمان الأمن والتنمية في كردستان لسنوات طويلة، في ذات الوقت الذي تغاضت فيه عن نقاط ضعف حكومة الإقليم، وأبرزها الانقسامات الداخلية والفساد وتراجع الديمقراطية، ويبدو صعباً عليها مواصلة ذلك، قبل استعادة الكرد لوحدتهم.

قرارات قضائية ونيابية

وبعد أن حدد الكاتب سلسلة من القرارات القضائية التي اتخذتها المحكمة العليا والإجراءات التي تبناها مجلس النواب العراقي، والتي أعقبت الاستفتاء الذي أجرته حكومة إقليم كردستان بشأن الاستقلال في عام 2017، أعرب عن اعتقاده بأن ميزان السلطة قد رجح بشكل قاطع لصالح بغداد، مما أفقد اربيل، العديد من الصلاحيات والإمتيازات، ناهيك عن المقدرة على تأمين موازنة خاصة أو دفع الرواتب والمعاشات التقاعدية. وذكر وهاب بأن آخر هذه الإجراءات تمثل في سعي بعض السياسيين في بغداد إلى إغلاق المراكز الدبلوماسية التابعة للإقليم في أربع عشرة دولة

البيت المنقسم

وأوضح المقال بأن اختلاف الحزبين الحاكمين حول السلطة والموارد، قد أضعفهما في العلاقة السياسية مع بغداد وأنقرة وطهران، وجعل إقليم كردستان أقل أماناً وأقل قدرة على حماية حقوقه، فيما ترك قراره بتأجيل اجراء انتخابات تشريعية، آثاراً سلبية على مصداقية الحياة الديمقراطية هناك.

ورأى وهاب بأن إهمال الإقليم لفرص الاستثمار وإهدار أموال النفط في إنفاق تشغيلي هائل، أدى إلى تعميق الأزمة الاقتصادية لكردستان، وحّول حلم الدولة إلى مجرد صراع من أجل البقاء. وأشار إلى أهمية منع انزلاق كردستان أو العراق بأكمله إلى الفوضى، وتجنيب المنطقة خطر العنف العرقي، والسعي لتوحيد الصفوف، واعتماد الحوار لتأمين مصالح الإقليم على المدى الطويل في عراق مستقر وديمقراطي.

 **************************************************************************

أفكار من أوراق اليسار.. اليسار والمسألة الزراعية

إبراهيم إسماعيل

في الثلاثين من أيلول من كل عام، ذكرى صدور أول قانون للإصلاح الزراعي، تزدحم في الرأس ذكريات ملتبسة. صورة فتى رفض تقبيل قدمّي الشيخ، فاستحال جسده مغلاقاً لساقية الحقل، وأخرى لشاب وضعوا في (سرته) بيضة، ليتعلم عليها (المَحَفوظ الصغير) الصيد، ببندقية (الصجم) الإنكليزية الصنع. صور لعشرات الحفاة وشبه العراة، من أترابي في المدرسة الإبتدائية التي دخلتها لأول مرة في تلك الأيام، وهم يهتفون بحس طبقي فطري، لثورة 14 تموز، للخلاص من عبودية الاقطاعيين وجورهم، ولعودة الأرض إلى آبائهم الفلاحين، بعد أن اغتصبها منهم المستعمر ومنحها للشيوخ والأغوات. صور شتى، كانت دليلي للشيوعية فيما بعد.

وطيلة 65 عاماً مضت، خضع القانون كغيره من منجزات ثورة تموز لدراسات عديدة، ووجهت له نقود من محّبين ومبغضين، لاسيما وأن المسألة الزراعة، شكلت دوما معضلة لليسار. فرغم ماكتبه ماركس عن تطور الفلاحة في بروسيا وحواراته عن تحالف العمال والفلاحين، والتي استكملها انجلس فيما بعد، رسمت كتابات لينين حول تطور الرأسمالية في الريف الروسي، أول خارطة طريق لحل المسألة، عبر تغيير جذري في ملكية الارض، وتبني استراتيجية شاملة للتنمية الثقافية والاجتماعية في الريف، وإيجاد حل يضمن علاقات انتاجية جديدة في الزراعة، وذلك لإنجاز الثورة البرجوازية الديمقراطية في البلدان التي يمثل الفلاحون، أغلبية كادحيها.

وشكلت السياسة الزراعية المرنة التي عمد لها البلاشفة، مثالاً مهماً في تحقيق التكامل بين المدينة والريف، وضمان الأمن الغذائي، ومنع خراب الأراضي الزراعية ورفع الإنتاجية وتأمين دخل مقبول للفلاحين، وتأسيس آلاف التعاونيات والمزارع الجماعية وأُتباع انجح استراتيجية للتكامل الصناعي الزراعي. ولعلي لا أجافي الحقيقة إن قلت بأن المسألة الزراعية لم تك من بين عوامل النكوص التي أدت إلى انهيار الاشتراكية هناك، ودليلي على ذلك، نجاح تطبيق ذات السياسة السوفيتية في الزراعة التعاونية، في بلدان أخرى كهولندا والسويد وفلسطين المحتلة وغيرها.

وفي العراق، واسترشاداً بالفكرة، سعى الشيوعيون وكل اليساريين، لرسم سياسة زراعية تستجيب لواقع بلادهم، وتهدف إلى تصفية العلاقات شبه الاقطاعية السائدة في الريف، ومواجهة علاقات الإنتاج الرأسمالية التي ستحل محلها، بجبهة نضالية، يكون تحالف العمال مع فقراء الفلاحين طليعتها الفاعلة، مدركين بأن التداخل الجلي بين ملاكي الأراضي والبرجوازية الوطنية، قد أفقد الأخيرة القدرة على إنجاز إصلاح زراعي حقيقي، وهو ما أثبتته التجربة طيلة العقود الماضية، خاصة في التخريب المتعمد الذي شهده تطبيق القانون، والذي لم يؤد إلى تفريغه من محتواه فحسب، بل وفي الوصول إلى نتائج مأساوية معاكسة لأهداف القانون ومشرعيه والمدافعين عنه. 

وتضمنت سياسة اليسار وفي طليعته الشيوعيين، تشجيع العمل التعاوني في الزراعة والتسويق والإنماء الريفي، والإستفادة من تقاليد ريفنا المتميزة (كالعونة والشبّة والفزعة)، في إشاعة ثقافة التخلي التدريجي عن العلاقات الإستغلالية، لصالح ملكية جماعية للتعاونية أو المزرعة وتوابعهما.

وفي ظل الفرز الطبقي الشديد، الذي شهده ويشهده الريف، واتساع رقعة الفلاحين الفقراء والاجراء، وتخلي قطاعات واسعة منهم عن مهنة الفلاحة، عبر الهجرة إلى المدن أو التحول لفئات هامشية، يواصل الشيوعيون ذات الكفاح العنيد، لتعزيز وحدة العمال والفلاحين مع كل شغيلة اليد والفكر، ويطرحون برنامجاً زراعياً متميزاً، من أبرز معالمه دعم الحركة التعاونية في الإنتاج والتوزيع والتسويق والمكننة وتطوير القوى المنتجة في الريف وتحقيق التكامل بين الزراعة والصناعة.

وردة حمراء، لفلاح استلم سند تمليك أرض من الاصلاح الزراعي، ومازال هو وأولاده ينتجون منها قوت يومهم. 

 **************************************************************************

الصفحة الرابعة

7 آلاف مشروع مخالف لشروط السلامة في عموم البلاد.. و«الإهمال الحكومي يهدد أرواح مئات آلاف العراقيين»

متابعة – طريق الشعب

رصدت مديرية الدفاع المدني 7 آلاف مشروع مخالف لشروط السلامة في عموم العراق، من بينها قاعات مناسبات وفنادق ومطاعم ومشاريع خاصة، وذلك في مؤشّر خطير إلى احتمال تكرار مآسي الحرائق والانهيارات التي تهدّد أرواح العراقيين، وسط دعوات إلى اتخاذ إجراءات قانونية إزاء المباني المخالفة ومحاسبة أصحابها.

يأتي ذلك بعد إعلان المتحدّث باسم الحكومة باسم العوادي عن الشروع في عمليات كشف على المباني العامة التي تشهد إقبالاً كبيراً من قبل المواطنين، مثل الفنادق والمطاعم والمدارس والمقاهي، بهدف منع تكرار مأساة حريق قاعة الحمدانية في محافظة نينوى، التي تسبّبت في مقتل وإصابة مئات المواطنين.

تغريم أصحاب 4 آلاف مشروع

أفاد في تصريح لوكالة الأنباء العراقية الرسمية، مساء الخميس الماضي، بأن “أربعة آلاف مشروع من بين المشاريع المخالفة البالغ عددها سبعة آلاف، غُرّم أصحابها، في حين لم يراجع أصحاب المشاريع الثلاثة آلاف المتبقية الجهات المسؤولة”.

وأضاف قائلا أن “كشفَين يُنفّذان سنوياً على مشاريع القطاع الخاص. في الكشف الأول يُنذَر صاحب المشروع المخالف، وبعد الكشف الثاني يُحال إلى جلسة الفصل في محكمة الدفاع المدني، ثمّ إلى محكمة الجنح في حال لم يراجع أو امتنع عن معالجة المخالفة”، مبيّناً أنّ “الحدود القانونية تتمثّل فقط في إغلاق المشروع لمدّة 15 يوماً”.

وعن “قاعة الهيثم” للمناسبات التي شهدت فاجعة الحمدانية الأربعاء الماضي، أوضح الخزرجي أنّ “القاعة قطاع خاص وشُيّدت من دون أن تعرض مخططاتها على الدفاع المدني ولم تلتزم بمتطلبات الوقاية والسلامة”.

«قاعة الهيثم» في الحمدانية “قطاع خاص وشُيّدت من دون أن تعرض مخططاتها على الدفاع المدني ولم تلتزم بمتطلبات الوقاية والسلامة”.

اللواء حسن الخزرجي معاون مدير عام الدفاع المدني للشؤون الفنية

وتابع قائلا أنّ “فرق مديرية الدفاع المدني أجرت مسحاً على المكان، وأشّرت مخالفته إلى شروط الوقاية والسلامة الصناعية عبر إنشاء سقوف (ساندويتش بانل) سريعة الاشتعال وغير مقاومة للحريق”.

ولم يكشف الخزرجي عن أيّ إجراءات سوف تُتّخذ في حقّ تلك المباني المخالفة وأصحابها، على الرغم من خطورتها على حياة المواطنين، الأمر الذي يدلّ على ضعف القرارات الحكومية في هذا المجال.

لا معالجات على أرض الواقع

في سياق متصل، قال الناشط في مجال حقوق الإنسان إبراهيم المفرجي، ان “مهام دوائر الدولة محصورة بالإحصاء، ولا معالجات على أرض الواقع، وهذا هو سبب تكرار الفواجع”، مبيّنا في حديث صحفي أنّه “بعد كلّ حادث حريق أو انهيار مبنى أو غرق عبّارة وسقوط مئات الضحايا، تجري الجهات المسؤولة عمليات جرد وإحصاء للمباني المخالفة وعددها بالآلاف، إلا أنّ أيّ خطوات عملية لم تُتَّخذ سواء لإخلاء تلك المباني أم لترميمها أو هدمها إذا كانت غير صالحة كلياً”.

وأشار المفرجي إلى أنّ “هذا الإهمال يهدّد حياة مئات الآلاف من العراقيين، وهو أمر يستوجب وضع ضوابط وشروط”، مشدّداً على “أهمية أن يكون هناك حزم في التعامل مع هذا الملف”.

وحمّل الناشط الحكومة “مسؤولية هذا الملف الخطر”.

وكانت مديرية الدفاع المدني قد أكّدت مطلع العام الجاري، أنّ عدد الوفيات من جرّاء الحوادث التي شهدتها البلاد في الأعوام الثلاثة الأخيرة بلغت 855 شخصاً، محذّرة من أنّ هذا العام سوف يشهد مزيداً من الحرائق، وسوف تُسجَّل أبرزها في المباني الآيلة إلى الانهيار، وسوف تزداد الخسائر في حال لم تُعالَج تلك المشكلات.

وماذا عن المدارس الكرفانية؟

في هذه الأثناء، تتجه الأنظار إلى المدارس الكرفانية. وهي عبارة عن أبنية جاهزة منشاة من ألواح مادة “الساندويتش بانل”، القابلة للاشتعال بسرعة، والتي تسببت مرات كثيرة في حوادث أسفرت عن قتلى وجرحى، أبرزها حريق “مستشفى الحسين” في الناصرية.

وأثار مواطنون على مواقع التواصل الاجتماعي، مخاوف من إمكانية تكرار مأساة حريق الحمدانية مرة أخرى، مبدين قلقهم من حصول حوادث مماثلة في المدارس الكرفانية، وذلك بالتزامن مع بدء العام الدراسي الجديد.

وتعليقاً على ذلك قال المتحدث باسم وزارة التربية كريم السيد، ان “مدارس الساندويتش بانل مؤقتة، وان الوزارة عملت على خفض اعدادها من خلال ترميم نحو ألفي مدرسة”.

وأكد في تصريح صحفي أن “أعداد مدارس الساندويتش بانل في تنازل، ويعد هذا العام الأنشط على مستوى الأبنية المدرسية. فكل مدرسة جديدة تُبنى هي حل لمشكلة”، مضيفا قوله ان “الوزارة تقدم توجيهات مستمرة في ما يتعلق بالسلامة والأمان، خصوصاً مع قرب انطلاق العام الدراسي، كما ستكون هناك سلسلة من التوجيهات في هذا الجانب”.

ولفت السيد إلى أن “الوزارة أعادت بداية العام الماضي النظر في ملف المدارس الأهلية، وأغلقت بعض المؤسسات المخالفة”.

************************************************************************************************

اگول..  في البصرة خدمات النظافة بدائية!

طارق العبودة

بعد سقوط النظام البعثي اعتمدت محافظة البصرة أسلوب التعاقد مع شركات خاصة تمتاز بالمهنية والخبرة – كما يدعي المسؤولون - لتنظيف المدينة مقابل أجور عالية جدا، على أن تكون فترة العقد سنة واحدة.

جاء ذلك بعد أن عجزت الحكومة عن إيجاد حلول لمشكلة الأزبال المنتشرة في أغلب الاحياء السكنية والأماكن العامة. لكن الملاحظ، والشيء الذي لا يعقل ونحن نعيش في القرن الواحد والعشرين وفي ظل التقنيات الحديثة المتطورة في العالم لمعالجة الأزبال، هو ان الشركة الجديدة التي جرى التعاقد معها، تتبع الأساليب البدائية ذاتها التي تتبعها بلدية البصرة في تنظيف الشوارع. إذ يستعمل العمال قطعة قماش بالية لجمع الأزبال ورميها في الحاوية المخصصة، فيتطاير نصف الأزبال في الشارع، ما يخلف حالة مثيرة للقرف والتقزز والاستياء والتذمر بين الناس. ولهذا السبب نلاحظ الأزبال تملأ المدينة. 

 ويستخدم عمال هذه الشركة، وعددهم قليل جدا لا يتناسب مع حجم المدينة وكثافة سكانها، أدوات متهالكة وقديمة وبدائية من مكنسة و”كرك” وقطعة قماش لتجميع الأزبال. بينما توقيتات عملهم غير مناسبة وتتزامن مع حركة الناس وفترات الدوام الرسمي.

يضاف إلى ذلك، أن العمال يستوفون أجورا متدنية لا توازي جهودهم ولا تغطي حاجاتهم المعيشية في ظل ارتفاع الأسعار. فالعامل يمنح يوميا 12 ألف دينار، وهذا المبلغ قليل جدا إذا ما علمنا ان بيئة العمل غير صحية وغاصة بالجراثيم والأوبئة والأمراض. 

ان هذا الأجر المتدني لا يجعل العامل متحفزا لعمله، ولا يشجعه على العمل بجدية وإخلاص، خاصة أن معظم هؤلاء العمال لديهم مسؤوليات عائلية كبيرة.

هذا الحال يدل على فساد المسؤولين القائمين على هذه المهمة، ويعطي دليلا لا يقبل الشك على أن الفاسدين غير مكترثين لجوع الناس وآلامهم وفقرهم وصحتهم وسلامتهم.. ترى كيف سيكترثون لنظافة المدينة وجماليتها؟!

***************************************************************************************

أهالي أبو دشير منزعجون: وقوف المركبات يشلّ حركة السير

متابعة – طريق الشعب

على الرغم من انتهاء اعمال تأهيله وتوسعته، لا يزال شارع السوق الرئيس في منطقة أبو دشير جنوبي بغداد، مزدحماً بسبب الوقوف الخاطئ للمركبات، الأمر الذي أزعج المواطنين، ودفعهم للمطالبة باتخاذ إجراءات رادعة بحق المخالفين من أصحاب المركبات.

وقبل أكثر من شهر أنهت أمانة بغداد أعمال تأهيل وتوسعة الشارع، والتي تضمنت إضافة 5 أمتار إلى عرضه لتسهيل حركة مرور المركبات.

المواطن أبو علاء، وهو من سكان المنطقة، يقول في حديث صحفي أنه “فرحنا بانتهاء أعمال توسعة الشارع، لكن البعض من أصحاب المحال التجارية يركنون مركباتهم أمام محالهم، ما يعيق حركة السير”، مشيرا إلى ان “أعمال التوسعة نفذت من أجل انسيابية سير المركبات والحد من الاختناقات المرورية، ولا بد من محاسبة السائقين الذين لا يلتزمون بالقانون، وإرغامهم بركن مركباتهم في الأماكن المخصصة للوقوف”.

أما المواطن حسن الهاشمي، فيطالب أصحاب المحال والمتبضعين بركن مركباتهم في أماكن أخرى مخصصة لوقوف المركبات، موضحا أنه “يجب أن نلتزم نحن سكان المنطقة جميعاً، بالقواعد المرورية والقوانين العامة، وان نحافظ على الوجه الحضاري لمنطقتنا”.

***********************************************************************************

قلق في بغداد على مصير الاشجار

متابعة – طريق الشعب

أعرب مواطنون بغداديون عن مخاوفهم من أن تقضي أعمال توسعة شارع أبو نؤاس على أشجار معمرة مطلة على هذا الكورنيش الذي يعد رئة للعاصمة ومتنفسا للعائلات. فيما طمأنت أمانة العاصمة المواطنين، وقالت ان خطة التوسعة لن تطال الأشجار.

ويقول مواطنون في أحاديث صحفية، انهم يخشون من أن يكون مخطط توسعة شارع أبو نؤاس مشابها للخطة التي يجري تنفيذها في شارع الكرادة داخل “حيث تم قطع الأشجار المعمرة، وإزالتها من على الأرصفة بعد ضمها إلى مسار الشارع”.

وصرح عضو مرصد “العراق الأخضر” المتخصص في شؤون البيئة عمر عبد اللطيف، ان “عملية قطع الأشجار التي تقوم بها دوائر أمانة بغداد والشركات التي تعمل على توسعة بعض شوارع العاصمة، تعتبر جريمة بحق النباتات وبحق مدينة بغداد التي أصبحت كونكريتية”!

وبيّن في حديث صحفي أن “مشكلة بغداد تكمن في قلة الغطاء النباتي. بينما المدينة تحتاج إلى غطاء نباتي وحزام أخضر للتخفيف من آثار العواصف الترابية وتقليل نسبة تلوث الهواء”، مشيرا إلى ان “وزارة البيئة مطالبة باتخاذ إجراءات رادعة بحق كل من يقطع شجرة. على أن تكون هناك عقوبات تصل إلى الغرامة المالية أو السجن”. ولفت عبد اللطيف إلى أن “بغداد أصبحت عبارة عن أبنية عالية ومجمعات سكنية .. العاصمة بدأت تختنق وتحذو حذو مدن مثل العاصمة المصرية القاهرة والعاصمة الهندية دلهي وغيرها من المدن التي تعتبر الأعلى تلوثاً في العالم”.

من جانبه، ذكر المتحدث باسم أمانة بغداد محمد الربيعي، ان “خطة تطوير أبو نؤاس لا تتضمن أي إزالة للأشجار المعمرة. ونحن نطمئن المواطن البغدادي الى أن الأشجار ستبقى”، مضيفا في حديث صحفي أنه “خلال العمل كانت هناك بعض الأشجار الذاوية من الجذور تعترض أعمال التطوير، فقامت الدوائر المتخصصة بإزالتها وزراعة عشرات الأشجار بدلاً عنها”.

وتابع قوله أن “المشاريع التطويرية في بغداد، إذا اعترضت طريقها أشجار معمرة، فأمين العاصمة وجّه المسؤولين في الدوائر البلدية بوضع خطط بديلة لتلك المشاريع تجنبا لإزالة الأشجار. أما إذا تمت إزالة أشجار بسبب مشاريع طرق، فستتم زراعة أخرى كبيرة بدلا عنها، أو يجري تغيير التحويلات إلى أماكن أخرى حتى لا تزال الأشجار، وهذا الأمر ينطبق أيضا على شارع أبو نؤاس”.

****************************************************************************************

«نقص الكلور» ينشر الكوليرا في الناصرية

متابعة – طريق الشعب

قالت وكالة أنباء “شفق نيوز” ان مصدرا محليا في محافظة ذي قار، أفاد بأن نقص مادة الكلور في ماء الإسالة، أدى إلى انتشار مرض خطير في مناطق شمالي مدينة الناصرية.

ووفقا للمصدر الذي حجبت وكالة الأنباء اسمه، فإن “مرض الكوليرا انتشر في تلك المناطق، وتم تسجيل أكثر من 30 إصابة حتى الآن”.

*****************************************************************************************

تلوّث نهر ديالى يقتل 40 ألف دونم

متابعة – طريق الشعب

أفاد الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في ديالى، بأن مياه نهر ديالى ملوثة بالكامل وغير صالحة للزراعة. وقال رئيس الاتحاد رعد مغامس في حديث صحفي، أن “مياه النهر ملوثة بنسبة خطيرة للغاية، وان النهر تحول الى ممر للمياه الآسنة ومياه المبازل الزراعية”، مؤكدا ان “اغلب البساتين التي تم سقيها من النهر اصابها الهلاك”. وأضاف قائلا أن “قلة الاطلاقات المائية من ناظم الصدور صوب نهر ديالى ساهمت في زيادة نسب تلوث مياه النهر بمعدلات غير مسبوقة”، مشددا على “أهمية أن ينتبه المزارعون الى عدم سقي البساتين من النهر، والاعتماد على بدائل اخرى ومنها الآبار، وعدم استخدام مياه النهر لأي غرض آخر، مثل الاستخدامات المنزلية”. ولفت مغامس إلى ان “اكثر من 40 الف دونم من اشهر بساتين ديالى متضررة بشكل مباشر من ارتفاع معدلات تلوث مياه نهر ديالى، باعتباره شريان الحياة لها”، داعيا الى “زيادة الإطلاقات المائية في النهر”.

مواساة

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط، عائلة صادق آل أبين الجميلي في مدينة الزبيدية، وذلك بفقدانها ثمانية من أفرادها إثر حادث مؤسف.

الذكر الطيب للراحلين والصبر والسلوان لعائلتهم وذويهم.

************************************************************************************************

الصفحة الخامسة

وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يجتمعون في كييف..  موسكو: الغرب سيتعب من تقديم الدعم

متابعة – طريق الشعب

اجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي للمرة الأولى خارج حدوده في العاصمة الأوكرانية كييف، حسبما أعلن مسؤول الشؤون الخارجية للتكتل القاري جوزيب بوريل، امس الإثنين. ورحّب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا بالاجتماع “ضمن الحدود المستقبلية” للاتحاد الأوروبي، على حد وصفه.

وعلّق الكرملين على ذلك بأن “الغرب سيتعب من تقديم الدعم لأوكرانيا سيزداد في حين يسعى وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي إلى إثبات العكس من خلال اجتماعهم في كييف.

اجتماع تاريخي

وصرّح بوريل في بيان على منصات التواصل: “نعقد اجتماعا تاريخيا لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي هنا في أوكرانيا، الدولة المرشحة والعضو المقبل في الاتحاد الأوروبي. نحن هنا للتعبير عن تضامننا ودعمنا للشعب الأوكراني”.

ورحّب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا بالاجتماع وقال: “هذا حدث تاريخي لأنها المرة الأولى التي يجتمع فيها مجلس الشؤون الخارجية خارج حدوده الراهنة، خارج حدود الاتحاد الأوروبي، لكن ضمن الحدود المستقبلية للاتحاد الأوروبي”.

من جانبها، رأت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا في الاجتماع رسالة إلى موسكو تعكس عزم التكتل على الوقوف إلى جانب أوكرانيا.

وقالت للصحافيين في كييف: “إنه تعبير عن دعمنا الراسخ والدائم لأوكرانيا، إلى أن تتمكن من الانتصار. إنها رسالة أيضا إلى روسيا بأن عليها عدم الاعتماد على احتمال إرهاقنا”.

استراتيجية للشتاء

بدوره، أكد وزير الخارجية الهولندية هانكي بروينز سلوت أنه “من المهم حقا بأن نجتمع هنا اليوم للتعبير عن تضامننا مع أوكرانيا”.

ويأتي الاجتماع فيما تتزايد الخلافات بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي حول مسألة دعم أوكرانيا وفيما تحقق كييف مكاسب محدودة في هجومها المضاد ضد القوات الروسية.

ودعت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إلى وضع استراتيجية لحماية أوكرانيا من تبعات الضربات الروسية على شبكة الطاقة الأوكرانية في الأشهر المقبلة مع انخفاض درجات الحرارة.

وقالت: “أوكرانيا تحتاج إلى خطة حماية في الشتاء تشمل دفاعا جويا ومولدات وتعزيز إمدادات الطاقة”.

ولم يحضر وزراء خارجية المجر وبولندا ولاتفيا القمة، وفق ما أفاد مسؤول في الحكومة الأوكرانية لوكالة فرانس برس شرط عدم كشف اسمه، موضحا أن ممثلي بولندا ولاتفيا تغيبا بسبب المرض.

موقف الكرملين

وأكد الكرملين، امس، أن “تعب الغرب من تقديم الدعم لأوكرانيا سيزداد في حين يسعى وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي إلى إثبات العكس من خلال اجتماعهم في كييف.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إن “التعب من الدعم العبثي تماما لنظام كييف سيزداد في بلدان مختلفة، لا سيما في الولايات المتحدة”.

واكد أن “واشنطن ستواصل انخراطها في هذا النزاع بعد استبعاد المساعدات لكييف من الاتفاق حول الميزانية الفيدرالية الأميركية، على أن يشملها قانون منفصل”.

ضحية الحسابات السياسية

وبعد أقل من أسبوع على زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى واشنطن من أجل مناشدتها تقديم المزيد من التمويل، ألغت تسوية تم التوصل إليها في الكونغرس في وقت متأخر، الأحد، أي تمويل جديد مخصص لأوكرانيا استجابة لمطالب جمهوريين متشددين.

ويؤكد بايدن وحزبه الديمقراطي، أن “الولايات المتحدة ملزمة مساعدة أوكرانيا على مواجهة الحرب الروسية، محذّرا من أن الإخفاق في ذلك يمكن أن يقوي شوكة زعماء استبداديين مثل الرئيس فلاديمير بوتين في المستقبل.

وحضّ بايدن رئيس مجلس النواب كيفن ماكارثي الأحد على “الكف عن المناورات وأكّد بأنه يتوقّع (منه) تماما بأن يضمن تمرير مشروع قانون منفصل قريبا بشأن تمويل أوكرانيا”.

وقال بايدن في خطاب من البيت الأبيض “أريد طمأنة حلفائنا والشعب الأميركي والشعب الأوكراني أنه بإمكانكم الاعتماد على دعمنا. لن نتخلى عنكم”.

بدورها، قللت أوكرانيا من أهمية الانتكاسة، قائلة الأحد إنها تعمل “بشكل نشط مع شركائنا الأميركيين” لضمان الحصول على مساعدات جديدة.

تدمير مستودعات الوقود

على الارض أفادت وزارة الدفاع الروسية، امس، بأن “الجيش الروسي دمر مستودعات الوقود وأسلحة الطيران التابعة للقوات الجوية الأوكرانية في مقاطعة دنيبروبتروفسك”.

وقالت الدفاع الروسية: “تم تدمير مستودعات الوقود والعتاد الجوي التابعة للقوات الجوية الأوكرانية في مطار دولغينتسيفو في مقاطعة دنيبروبتروفسك”.

وأضافت: “تم تدمير 45 طائرة دون طيار في مناطق عدة في جمهورية لوغانسك الشعبية، وجمهورية دونيتسك الشعبية، ومقاطعة زابوروجيه وخاركوف”.

****************************************************************************************

حريق كبير يلتهم مديرية أمن الإسماعيلية.. منظمات حقوقية: السلطات المصرية ترتكب جرائم ضد الإنسانية

القاهرة – وكالات

أكدت ست منظمات حقوقية دولية ومصرية، امس، إن السلطات المصرية تمارس أنواعا من التعذيب تمثل “جريمة ضد الإنسانية في حق السجناء”.

وقدمت المنظمات تقريرا إلى الأمم المتحدة حول “الاستخدام المنهجي للتعذيب من قبل السلطات”.

ودعت المنظمات الأمم المتحدة إلى البحث في “الاستخدام المنهجي للتعذيب في السجون المصرية”.

وكشف تحالف المنظمات الست عن تقرير قدم إلى لجنة مناهضة التعذيب، التابعة للأمم المتحدة، حول “الاستخدام المنهجي للتعذيب من قبل السلطات”، وهو ما “يشكل جريمة ضد الإنسانية في القانون الدولي”.

ومن المقرر أن تبحث لجنة مناهضة التعذيب في 14 و15 تشرين الثاني المقبل مدى التزام مصر باتفاقية مناهضة التعذيب التي انضمت إليها. وتنفي القاهرة بانتظام ممارسة التعذيب في السجون.

وتحدثت المنظمات غير الحكومية عن ممارسات مثل “الضرب واستخدام الشحنات الكهربائية والعنف الجنسي والحرمان من الرعاية الصحية والزيارات العائلية”.

في شأن آخر، أصيب ما لا يقل عن 38 شخصا في حريق ضخم شب بمديرية أمن الإسماعيلية شمال شرقي العاصمة المصرية القاهرة، صباح امس الاثنين.

وأكد المتحدث باسم الوزارة أنه جرى نقل 26 مصابا إلى المجمع الطبي بالإسماعيلية منها 24 حالة اختناق وحالتا حروق.

وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، أظهرت مقاطع فيديو مبنى مديرية الأمن وقد أتت عليه النيران. وأفادت مصادر في الدفاع المدني بأن النيران تسببت في انهيار أجزاء من المبنى.

*******************************************************************************

سلوفاكيا.. الحزب المعارض لدعم كييف يفوز في الانتخابات البرلمانية

براتيسلافا ـ وكالات

فاز حزب سلوفاكي معارض يريد وقف المساعدات العسكرية لأوكرانيا وينتقد الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، في انتخابات سلوفاكيا، وفق ما أظهرت نتائج رسمية اول من امس الأحد.

وبعد فرز كل الأصوات تقريبا، حصل حزب “اتجاه الديمقراطية الاجتماعية” المعارض (سمير-إس دي) بقيادة رئيس الوزراء السابق روبرت فيتسو على 23.3 بالمئة متغلبا على حزب سلوفاكيا التقدمية الوسطي الذي حصل على 17 بالمئة.

وتعهّد فيتسو، البالغ من العمر 59 عاما، بأن سلوفاكيا لن ترسل “قطعة ذخيرة واحدة” إلى أوكرانيا ودعا إلى تحسين العلاقات مع روسيا.

وجاء في مقال نشرته صحيفة “ديلي إكسبرس” في وقت سابق أن “فيتسو قد وعد برفع العقوبات عن روسيا، ووضع حد لتوريد المساعدات العسكرية من سلوفاكيا إلى أوكرانيا، وعدم السماح حتى لكييف بالانضمام إلى الناتو”، وفقا لفرانس برس.

ويتوقع محللون بأن تحدث حكومة برئاسة فيتسو تغيّرا جذريا في سياسة سلوفاكيا الخارجية لتصبح أشبه بهنغاريا في عهد رئيس وزرائها فيكتور أوربان.

ويرجّح بأن يسيطر حزب “سمير” على 42 من مقاعد البرلمان البالغ عددها 150 وبالتالي سيحتاج إلى شركاء في الائتلاف لنيل الأغلبية.

ويُنظر إلى حزب “هلاس-إس دي” اليساري، الذي ظهر عام 2020 عندما انسحب عدد من نواب “سمير” من حزب فيتسو، كشريك محتمل إذ يتوقع بأن يحصل على 27 مقعدا.

ويتولى قيادة “هلاس” بيتر بلغريني الذي تولى رئاسة وزراء سلوفاكيا عام 2018 بعدما اضطر فيتسو للتنحي في ظل احتجاجات خرجت في أنحاء البلاد بعد مقتل الصحفي يان كوتشياك وخطيبته.

وتتوافق آراء فيتسو المؤيدة لروسيا مع المزاج العام في المجتمع السلوفاكي الذي طالما كان يميل نسبيا إلى روسيا. وساعدت في إذكاء هذه المشاعر الروايات المؤيدة لروسيا على شبكات التواصل الاجتماعي.

وتعاني سلوفاكيا من أكبر عجز في الموازنة بمنطقة اليورو بنحو 7 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام.

وقال محللون ودبلوماسيون أيضا، إن البلاد في حاجة ماسة إلى تمويل التحديث والتعافي من الاتحاد الأوروبي. وبالتالي، فإن أي حكومة ستفكر جيدا قبل الدخول في صراع مع بروكسل حول قضايا مثل سيادة القانون.

وقال وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا، أمس الاثنين، إن بلاده “تحترم خيار الشعب السلوفاكي” بعد فوز الحزب الشعبوي المعارض لتقديم مساعدات لكييف، في الانتخابات التشريعية، لكنه أكد أن من السابق لأوانه التكهن بعواقب ذلك على بلاده.

**********************************************************************************

كوريا الشمالية: وكالة الطاقة الذرية «بوق مأجور»

بيونغ يانغ - وكالات

انتقدت وزارة صناعة الطاقة النووية في كوريا الشمالية، امس الاثنين، الوكالة الدولية للطاقة الذرية بسبب “‏‏طبخها”، على حد وصفها، لاستصدار قرار حديث بشأن برنامج بيونغ يانغ النووي.‏

جاء ذلك ردا على الوثيقة التي أصدرتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الجمعة الماضية، والتي تؤكد فيها على ضرورة قيام كوريا الشمالية بتعليق برنامجها للأسلحة النووية، كما تحث بيونغ يانغ على الأخذ في الاعتبار القرارات التسعة، التي أصدرها مجلس الأمن، والتي تدين بشدة تصرفاتها النووية والصاروخية الباليستية.

ووصفت الوزارة الكورية الشمالية قرار الوكالة بأنه “مؤامرة دبرتها أمريكا وحلفاؤها”، مشددة على أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية لا تتمتع بالسلطة القضائية في كوريا الشمالية، منذ انسحابها من المنظمة، في عام 1994، وأكدت أن وضع كوريا الشمالية كدولة تمتلك أسلحة نووية أصبح بالفعل لا رجعة فيه”، وفقا لوكالة الأنباء الكورية الشمالية.

وأشار متحدث باسم الوزارة الكورية الشمالية إلى، أن “مثل هذه المهزلة التي تقوم بها القوى المعادية، هي كشف عن نواياها الشريرة للتغطية على أعمالها الإجرامية، المتمثلة في التهديد الخطير للنظام الدولي لمنع الانتشار النووي، وتبرير سياستها العدائية تجاه كوريا الشمالية”.

وأوضح المتحدث أنه “طالما أن الأسلحة النووية الاستبدادية لأمريكا وقوى العدوان الإمبريالي موجودة على هذه الأرض، فإن وضع كوريا الشمالية كدولة تمتلك أسلحة نووية سيبقى دون تغيير، ولن تتسامح بيونغ يانغ أبدا مع أعمال القوى المعادية التي تنتهك سيادتها”.

*****************************************************************************

الأرجنتين.. الاقتصاد يهيمن على مناظرة مرشحي الرئاسة

بوينوس ايرس - وكالات

هيمنت قضايا الاقتصاد والتضخم والديون المستحقة لصندوق النقد الدولي، على أول مناظرة بين مرشحي الانتخابات الرئاسية المقررة في 22 تشرين الأول الحالي في الأرجنتين، والتي اتسمت أيضا بمناقشات حادة حول سجل الدكتاتورية.

وتعرض للانتقاد بشكل خاص مرشح الكتلة الحكومية (يسار الوسط)، سيرخيو ماسا، وهو وزير الاقتصاد الذي بلغ معدل التضخم في عهده 124 في المائة خلال عام واحد، من منافسيه الرئيسيين، الخبير الاقتصادي الليبرالي المتطرف خافيير ميلي الذي يناصب الطبقة السياسية العداء، ومرشحة ائتلاف يمين الوسط المعارض باتريسيا بولريتش، الوزيرة السابقة خلال ولاية الرئيس الليبرالي ماوريسيو ماكري (2015-2019).

وأظهرت غالبية استطلاعات الرأي التي جرت خلال الشهر الماضي نتائج متقاربة في توقعات المنافسة بين ميلي وماسا في الجولة الثانية المقررة في تشرين الثاني.

وقالت بولريتش “إن ماسا هو بالفعل رئيس بحكم الأمر الواقع، لكن إدارته كارثية”، والرئاسة في عهد نيستور ثم كريستينا تركت “الأرجنتين مدمرة وفي حالة من الفوضى. ولهذا السبب نحتاج إلى التغيير”.

لكن ميلي رد عليهم بأن وصفهما بأنهما “قادمان من المريخ، كما لو أن لا علاقة لهما بالانهيار الذي نشهده منذ 40 عاماً ... الأرجنتين تتراجع وإذا واصلنا على هذا النحو سنكون بعد 50 عاماً أكبر حي فقير في العالم”.

******************************************************************************

قبيل الانتخابات البرلمانية في تشرين الأول الحالي.. هل ستُكسر هيمنة اليمين القومي المحافظ في بولونيا؟

رشيد غويلب

منذ نهاية السلطة الاشتراكية في بولونيا، في عام 1989، لم ينجح اليسار البولوني في بلورة بديل مؤثر، رغم محاولاته العديدة، ونضالاته المتنوعة، وهذا الامر حصر التنافس الانتخابي في البلاد بين يمين قومي محافظ، من الصعب وضع حدود فاصلة بينه وبين اليمين المتطرف الصاعد، واليمين الليبرالي، الذي طرح نفسه بديلا عن سلطة الاشتراكية السابقة. ولا تزال هذه المعادلة تحكم توازن القوى السياسية في البلاد صعودا وهبوطا، وهذا ما تؤشره المعطيات قبيل الانتخابات البرلمانية المقبلة.

استقطاب حاد

من المفترض ان تجري الانتخابات البرلمانية العامة في بولونيا في 15 تشرين الأول الجاري. ويأتي ذلك في ظل تزايد دور البلاد في السياسة الخارجية، نتيجة للغزو الروسي لأوكرانيا، واستمرار الحرب الدائرة هناك. ولنتيجة الانتخابات تأثير كبير على انتخابات البرلمان الأوربي التي ستجري في حزيران 2024: إذا احتفظ حزب “العدالة والقانون “ القومي المحافظ بالسلطة، لان ذلك سيتيح له طرح رؤيته على يوميات السباق الانتخابي في جميع انحاء أوربا.

تشير استطلاعات الرأي حتى الان، الى تقارب بين المعسكر الحكومي، ومعسكر المعارضة، مما يزيد مخاوف الحزب الحاكم من فقدان سلطته هذه المرة، ولهذا يعمل على تشديد لهجته واتخاذ تدابير عديدة وبنحو متزايد. وقد ظهر ذلك من خلال إنشاء لجنة برلمانية ذات صلاحيات خاصة.

مهمة هذه اللجنة مراجعة القرارات السياسية الحكومية السابقة، ومدى اتخاذها تحت “التأثير الروسي”. واللجنة تقوم بدور القاضي والادعاء العام، في تعارض صريح مع الفهم الديمقراطي المعروف. ومن الواضح أن الهدف الرئيسي لهذه اللجنة هو تشويه سمعة زعيم أكبر تجمع معارض “المنصة المدنية”، ورئيس الوزراء البولوني الأسبق، دونالد تاسك، الذي كان رئيس للوزراء في سنوات 2007 - 2014 ويقود المعارضة الآن. وتتمتع اللجنة أيضًا بسلطة استبعاد الأشخاص من المناصب العامة. وفي معظم وسائل الإعلام المستقلة.

من جانب آخر، ينظر العديد من الاعلاميين الى نية الحزب الحاكم، إجراء استفتاء بشأن سياسة اللجوء، تزامنا مع اجراء الانتخابات، على أنه محاولة للفوز بالانتخابات، مرة أخرى على حساب الباحثين عن الامن جراء الصعوبات الكارثية التي تمر بها بلدانهم.

التغيير يتطلب نجاحا انتخابيا يساريا

 القوى الليبرالية المعارضة لا تستطيع تحقيق التغيير دون دعم قوى اليسار لها، فان تحقيق نجاح انتخابي يساري ضروري جدا لتحقيق التغيير المرجو. وقوى اليسار التي تمتلك إمكانية النجاح في التأثير في المعادلة الانتخابية تتوزع اليوم بين: تحالف “اليسار الجديد” الديمقراطي الاجتماعي وحزب “معا” الذي يقف على يساره. واستطلاعات الرأي تعطي هذين الحزبين قرابة 10 في المائة. لكن حدة الاستقطاب بين معسكري الحكومة والمعارضة، ستؤدي الى تركز الأصوات على أكبر الأحزاب في كلا المعسكرين، ما يحمل في ثنياه خطر تهميش قوى اليسار.

الربط بين حقوق الإنسان والحقوق الاجتماعية

تدعم المعارضة الليبرالية بقوة حقوق النساء والمهاجرين وخيارات الافراد الشخصية، ولكن يبقى المحك بالنسبة لها، توفير مصداقية بشأن المشاكل الاجتماعية. لأن الأحزاب الليبرالية كانت مسؤولة، وفي سياق عمليات التحول التي عاشتها البلاد، بدرجات متفاوتة عن فرض التخفيضات الاجتماعية. وقد وظف الحزب الحاكم هذه الحقيقة لكسب ناخبي اليسار، من خلال اقرار إعانة الطفل والتراجع عن رفع سن التقاعد. وعليه فإن العامل الحاسم هو نجاح قوى اليسار في طرح المشاكل الاجتماعية في مركز الحملة الانتخابية، كالخصخصة ونقص تمويل الخدمات العامة، والوضع الكارثي في سوق الإسكان والأجور المنخفضة.

تقوية مواقع اليمين الأكثر تطرفا

وفي استطلاعات الرأي الأخيرة، حقق حزب “الكونفدرالية” اليميني المتطرف مكاسب كبيرة، وحصل، حتى 20 تموز الفائت، على 17 في المائة، وهي أفضل نتائجه حتى الآن ويعود ذلك إلى مطالبتهم بتخفيض الضرائب ورفضهم الصريح لـ “الصواب السياسي الغربي”. بالإضافة الى كونهم الحزب الوحيد في البرلمان، الذي تحفظ بشأن الدعم السياسي والعسكري الذي تقدمه بولونيا لأوكرانيا وسياسة “الباب المفتوح” للاجئين الأوكرانيين. ويعتقد الكثيرون أن “الكونفدرالية” قادر على توفير اغلبية برلمانية لاستمرار سلطة الحزب الحاكم، أي ان خطر سيادة سياسة يمينية أكثر تطرفا من سابقتها قائم.. ومع ذلك، فمن الممكن أيضًا أن يرفض حزب “الكونفدرالية” المشاركة في الحكومة، طمعا في توظيف الفوضى المتوقعة في الحصول على وزن سياسي أكبر.

***************************************************************************************

الصفحة السادسة

بيان المكتب السياسي لحزب التيار الاجتماعي الديمقراطي في ذكرى انطلاق انتفاضة تشرين الخالدة

سجل تاريخ العراق في شهر تشرين الأول من عام ٢٠١٩ نقطة تحول مهمة في مسيرته، حيث شهدت البلاد انتفاضة شعبية غير مسبوقة رغم التحديات الكبيرة التي تواجه الشعب العراقي .

لقد خرج مئات الالاف من ابناء شعبنا ومن مختلف الطبقات الاجتماعية والسياسية رافعين شعار الحرية والكرامة مطالبين بالعدالة الاجتماعية واستعادة الوطن بكل ما يعزز مشاعر الوحدة والتضامن والعراقة التي عرف بها العراقيون عبر التاريخ .

عانى  شعبنا من الفساد والعجز الحكومي مما ادى الى انعدام الخدمات الاساسية وتفشي البطاله خاصة في صفوف الشباب الذين يواجهون صعوبات كبيره في ايجاد فرص عمل مستدامة تؤمن لهم كرامة العيش . وبدلاً من ان تستعيد بلادنا عافيتها بعد القضاء على داعش واجه المجتمع من جديد شراهة احزاب السلطة في الاستيلاء على مقدرات الشعب واصبحت البلاد مسرحاً للمليشيات والعصابات العابثة بحياة الناس فيما تحولت العملية السياسية الى مسار يوشك بالاجهاز الكامل على وحدة البلد ومستقبله ، لقد عبر العراقيون في انتفاضتهم المجيدة عن رفضهم بالاستمرار بالطريقة السائده ورغبتهم المؤكدة في تجاوز هذه الاوضاع نحو انجاز التغيير المرتجى .

لقد استطاعت الانتفاضة ان تفرض شروطها باجراء انتخابات مبكرة واسقاط الحكومة واصدار قانون للانتخابات جديد وتغيير المفوضية ولقد عبرت الجماهير المنتفضة عن رغبتها بتغيير نهج النظام الطائفي والمحاصصة المقيت وتعزيز النظام الديمقراطي واقامة العدل والمساواة في الفرص غير ان السلطة الغاشمة مدعومة بالقوى الطائفية مارست القتل والتنكيل بالمتظاهرين مما ادى الى استشهاد المئات منهم وسقوط الاف الجرحى وسجن وتعذيب المئات فيما تم مطاردة وتشريد الناشطين حتى الوقت الحاضر ، لقد تعهدت الحكومات بكشف المتورطين بالقتل ومحاسبتهم وفق القانون واصبحت هذه من المطالب الشعبية التي تواجه المراوغه في التنفيذ .

ان شعلة الانتفاضة لن تخمد وستظل مطالب الشعب العراقي ونضاله نحو الاصلاح الشامل لتحقيق الاهداف التي ضحى من اجلها الشهداء الابرار .

نستثمر هذه الفرصة لتوجيه التحية لجميع الرجال والنساء الشجعان الذين شاركوا في الانتفاضة وواجهوا التحديات بشجاعة. نحن على يقين بأن إرادة الشعب لن تهزم ، وسنستمر في النضال من أجل بناء مستقبل يستحقه العراق وشعبه العظيم.

نطالب الحكومة والمجتمع الدولي بالاستماع إلى مطالب الشعب العراقي ودعمه في مسار الإصلاح والتغيير. نؤكد التزامنا بمبادىء الديمقراطية وحقوق الإنسان وبناء مستقبل مشرق ومزدهر للعراق وأجياله المقبلة.

نعاهد شهداء الانتفاضة الأبرار بأن نحقق أحلامهم وطموحاتهم للحرية والعدالة والرخاء.

المكتب السياسي

حزب التيار الاجتماعي الديمقراطي

١/١٠/٢٠٢٣

 *************************************************************************

شعبنا لا تخيفه الهراوات ولا تهزمه الاغتيالات

تمر علينا اليوم الذكرى الرابعة لانتفاضة تشرين الباسلة، التي إندلعت في الاول من اكتوبر من عام  2019 وتجددت مرة أخرى في الخامس والعشرين منه، حيث عكست صورة فريدة من صور التلاحم والتحدي والاصرار الذي لم يشهد له العراق مثيلا في تاريخه الحديث.

في الاول من اكتوبر، انفجر غضب شعبنا، فخرج الى الشوارع والساحات من اجل الدفاع عن حريته وكرامة عيشه، معبرا عن رفضه الكامل للسياسات التي إتبعتها حكومات نظام المحاصصة والفساد منذ 2003 والى الآن، والتي تسببت في إفقار الشعب وتجويعه وسرقة موارده وثرواته.

وبالرغم من العنف المفرط الذي مارسته القوى الأمنية والعصابات المسلحة، والذي راح ضحيته المئات من الشهداء والالاف من الجرحى، الاّ انّ شعبنا لا تخيفه الهراوات ولا تهزمه الاغتيالات، فأبدى اصرارا لا نظير له، وتحديا لم نألفه من قبل، متمسكا بشعاره (نريد وطن)، ومطالبا باسقاط نظام (المحاصصة) الذي تحول الى وسيلة لاثراء حفنة من الطائفيين والفاشلين وضعاف النفوس.

لقد أُصيب النظام السياسي الحالي بالشلل الكامل، فليس له القدرة على بناء دولة القانون والمؤسسات، ولا دولة تجاري الدول الاخرى المستقرة، بل تحول الى عبء ثقيل على العراق والعراقيين، وأصبحت أحزاب السلطة والنفوذ التي تناوبت على حكم العراق غارقة في ملفات فسادها ولا تستطيع الخروج من المستنقع التي وقعت فيه.    

انّ الانصار الشيوعيين، الذين وقفوا الى جانب انتفاضة شعبهم، وكانوا جزءا من الاحتجاجات في وسط الساحات، وساهموا بكثير من فعاليات التعبئة الجماهيرية، وقدموا ما هو ممكن من الدعم والمساندة للمنتفضين، فهم اليوم، وفي ذكراها الرابعة، يحذرون من غضب الشعب الذي اذا ما انفجر فسيجعل الطغاة تضيق بهم الارض!.

رابطة الانصار الشيوعيين العراقيين

اربيل 1 / 10 / 2023

 **********************************************************************

الصفحة السابعة

الشيوعيون يجوبون بغداد للتعريف بـ«تحالف قيم المدني»

بغداد ـ طريق الشعب

دشّن الشيوعيون في بغداد خلال الأيام الماضية جولات ميدانية، شملت أغلب مناطق العاصمة لتعريف المواطنين بـ”تحالف قيم المدني” ومشروعه الانتخابي وأهدافه.

شارع الرشيد والسوق العربي

وفي شارع الرشيد وسوق العربي وسط بغداد، نظّم فريق من الشيوعيين جولة إعلامية راجلة لتوزيع نسخ من جريدة “طريق الشعب” على أصحاب المحال التجارية والمارة.

وشهدت الجولة التي رافقتها عضو اللجنة المركزية للحزب الرفيقة بشرى جعفر أبو العيس، مناقشات ودية مع عدد كبير من المواطنين، تناولت مواقف الحزب الشيوعي من القضايا السياسية والاقتصادية الراهنة وتفاصيل عن “تحالف قيم المدني” الذي أعلن عن نفسه مؤخرا في مؤتمر إعلامي.

ولم يخف بعض المواطنين مخاوفهم من محاولات القوى المتنفذة التلاعب بنتائج الانتخابات، لكنهم أكدوا في الوقت ذاته عدم التفريط بأصواتهم واستعدادهم لدعم القوى السياسية التي تريد التغيير الحقيقي لأوضاع البلاد، بعيدا عن المحاصصة والفساد.

شارع المتنبي

وفي شارع المتنبي، نظم الشيوعيون طاولة إعلامية لتوزيع جريدة “طريق الشعب” وبعض المطبوعات الورقية التي تتحدث عن مواقف الحزب الشيوعي العراقي.

وأدار الطاولة فريق من اللجنة المحلية للمثقفين في الحزب وبمشاركة الرفيقة أبو العيس.

ودار الكثير من الحوارات بين الرفاق والمواطنين في الشارع بشأن الأوضاع السياسية والاجتماعية الراهنة، وأهمية التغيير وآليات تحقيق هذه الخطوة.

وجرى التعريف بـ”تحالف قيم المدني” ومشروعه الوطني الذي يسعى الى تحقيق العدالة الاجتماعية ومواجهة مظاهر التخلف والفساد والفشل في إدارة مؤسسات الدولة، وبالخصوص على صعيد مجالس المحافظات التي ستقام انتخاباتها قريبا.

الأعظمية

من جانبهم، نظم فريق من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الثالثة جولة إعلامية داخل منطقة الأعظمية لتوزيع جريدة “طريق الشعب” على الاهالي والحوار معهم بشأن مواقف الحزب من الأوضاع السياسية الراهنة وأهمية انتخابات مجالس المحافظات المقبلة. وشارك في الجولة الرفيقة بشرى جعفر أبو العيس.

الحسينية

وفي قضاء الحسينية، شمال شرق بغداد، نظم الشيوعيون جولة ميدانية داخل المدينة، واجروا حوارات سياسية مع الأهالي بشأن كيفية الخلاص من نهج المحاصصة المقيت.

وبمشاركة أبو العيس، جرى توزيع نسخ من جريدة “طريق الشعب” والحديث مع أصحاب المحال التجارية والمارّة عن برنامج تحالف قيم المدني وقواه ورؤيته السياسية المتعقلة بانتخابات مجالس المحافظات المقبلة.

وتلقى أعضاء الفريق الجوال كلمات إشادة من الأهالي بحق الحزب الشيوعي ومواقفه الوطنية ونزاهته.

الدورة

وفي منزل احد الأصدقاء في منطقة الدورة / حي الميكانيك، عقدت جلسة اجتماعية وبمشاركة أبو العيس.

وأشاد الحاضرون بأهداف الحزب الشيوعي العراقي ومواقفه الوطنية، لافتين إلى أن تجارب التصويت في الانتخابات السابقة وفقا لمظاهر الطائفية والفئوية الضيقة أنتجت كل هذه الأزمات التي تعيشها البلاد، كما دعوا الى تنظيم جلسات أوسع في الأيام القادمة من أجل التعريف بـ“تحالف قيم المدني” وقواه وبرنامجه بشكل تفصيلي.

***************************************************************

الكوت.. التعريف بـ«تحالف قيم المدني» في ساحة العامل وسوق الشيشان

الكوت ـ طريق الشعب

بمبادرة شيوعية من رفاق العزة في أساسية الكوت للحزب الشيوعي العراقي، قام عدد من الرفاق بتوزيع نسخ من ادبيات الحزب الشيوعي العراقي.

وجرى التعريف بـ”تحالف قيم المدني” من خلال الحديث المباشر مع المواطنين في شارع المدينة الرئيسي المؤدي الى ساحة العامل، وكذلك في سوق الشيشان الشعبي وسط المدينة.

واجرى الرفاق خلال جولتهم العديد من اللقاءات المباشرة مع المواطنين وأجابوا بشكل ضافٍ على استفساراتهم وأسئلتهم.

في محافظة كربلاء.. جولة لفريق من الشيوعين

كربلاء ـ طريق الشعب

نظم فريق من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كربلاء وبمشاركة الرفيقة كوثر كاظم ناصر، جولة اعلامية، تضمنت توزيع جريدة “طريق الشعب” وعدد من المطبوعات التي توضح مواقف الحزب بشأن الأوضاع السياسية، وأزمة ارتفاع سعر صرف الدولار والمعالجات الترقيعية الحكومية.

وجرت نقاشات مع المواطنين عن هذه الأزمات، والتأكيد على أن الاستمرار بنهج المحاصصة سيولد المزيد منها، دون ايجاد اي حلول مجدية.

***************************************************************************************

لقاء مع طلبة ميسان.. وجولة إعلامية في المحافظة

ميسان ـ طريق الشعب

نظّم فريق من الشيوعيين في محافظة ميسان جولة إعلامية راجلة في أكثر من منطقة للتعريف بتحالف قيم المدني وبرنامجه، بمشاركة سكرتير اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ميسان، الرفيق علي السفير.

وجرى خلال الجولة توزيع نسخ من جريدة “طريق الشعب” في منطقة قطّاع 30 وشارع المدارس ونعمة الريفي، فضلا عن سوق قطّاع 28.

كما وُزعت أعداد كبيرة من مطبوع ورقي يتضمن أسئلة للمواطنين بشأن الانتخابات ورأيهم فيها.

واستقبل الأهالي الفريق الجوال بمودة كبيرة، وأكدوا اعتزازهم بدور الحزب الشيوعي العراقي في نبذ الطائفية ومشروعه الذي يسعى الى مغادرة نهج المحاصصة والفساد.

هذا والتقى سكرتير اللجنة المحلية للحزب الرفيق علي السفير بمجموعة من طلبة الجامعات للحوار بشأن انتخابات مجالس المحافظات ورؤية “تحالف قيم المدني” بشأنها.

*********************************************************************************

ندوة في بابل تناقش أهمية انتخابات مجالس المحافظات

بابل ـ طريق الشعب

نظمت أساسية ناحية الإمام للحزب الشيوعي العراقي، ندوة نقاشية شارك فيها عدد من المواطنين في منزل الرفيق الشيخ رزاق الربيعي.

وأدار الندوة الرفيقان بهجت الجنابي عضو اللجنة المركزية، سكرتير اللجنة المحلية للحزب في بابل.

وتناول الحديث أهمية المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات، من أجل اختيار البديل المناسب لتغيير واقع المحافظة وسوء الخدمات فيها.

وجرى التأكيد على أن الانتخابات تشكل رافعة اساسية للتغيير، وأن الحزب الشيوعي العراقي سيشارك فيها من خلال “تحالف قيم المدني” الذي وضع برنامجا متكاملا للمرحلة المقبلة في هذه الانتخابات.

وحضر الندوة كل من الرفيقين صلاح هادي الجبار ورحيم الجبوري عضوي محلية بابل، فيما طرح البعض من الحاضرين اسئلة ومداخلات عن المشاكل التي تعاني منها ناحية الامام وضعف الخدمات المقدمة للمواطنين وكيفية تحويل الانتخابات القادمة الى فرصة لتوفير الخدمات من خلال اختيار الاشخاص ذات الكفاءة والنزاهة.

*********************************************************************************

ندوة بابلية تناقش مشروع «تحالف قيم المدني» وفشل المحاصصة

بابل ـ طريق الشعب

بحضور شخصيات تمتلك أدوار مميزة في الحراك المجتمعي والثقافي، ضيّف كازينو ريماس نائب اللجنة المحلية للحزب في بابل وعضو “تحالف قيم المدني” بالمحافظة المهندس سلوان الآغا، للحديث عن رؤى التحالف تجاه انتخابات مجالس المحافظات القادمة.

وتحدث الآغا عن أهم المستجدات وكيفية الخلاص من الفساد والمحاصصة الطائفية، مستعرضا برنامج التحالف ورؤيته السياسية. ودعا المواطنين للمشاركة في الانتخابات القادمة، مشيرا الى المشاكل التي تعاني منها المحافظة ورؤية التحالف في معالجة الاخفاق الحكومي والخروج من طائلة الفساد والاهمال الذي رافق المشاريع الحكومية بسبب ضعف الرقابة.

وتبادل مع الحاضرين رؤاهم وتصوراتهم، والمشاكل التي تعاني منها المحافظة.

**********************************************************************************

الصفحة الثامنة

إنتاج وتصنيع وتسويق التمور في العراق

عبد الكريم عبد الله بلال *

أشتهر العراق بزراعة النخيل منذ القدم، وقد اظهرت المخطوطات التاريخية انه تم زراعته قبل ٤٠٠٠ سنة قبل الميلاد في مدينة أريدو، وكانت شجرة النخيل والمحراث والثور المجنح والشجرة المقدسة من المقدسات لدى السومريين، وأولى القوانين التي تخص زراعة النخيل وإنتاج التمور ظهرت في مسلة حمورابي في العام ١٧٥٤ قبل الميلاد، والتي كانت تنص على فرض غرامة على كل من يقطع نخلة، وكذلك فرض غرامة أخرى على الفلاح الذي لا يقوم برعاية النخلة او يهملها وشروط تلقيحها، وحددت العلاقة بين الفلاح ومالك البستان.

وهكذا تطورت زراعة النخيل في العراق إلى أن تتجاوز عدد النخيل في العام ١٩٥٢ ، ٣٢ مليون نخلة، وفي العهد الجمهوري الأول شكلت أكثر من جمعية تعاونية لإنتاج التمور في مناطق الجنوب والفرات، ولغرض تطوير بساتين لنخيل وإنتاج التمور في العراق شكلت المؤسسة العامة للنخيل وانتاج التمور العراقية عام ١٩٧٠ والتي حلت عام ١٩٧٩، وأسست بدلها الهيأة العامة للتمور العراقية والتي هي أيضا ألغيت العام ١٩٨٨ وأسست بدلاً عنها الشركة العراقية لتصنيع وتسويق التمور بالأمر الديواني ٣١ في ١٩٨٨/٢/١ وباشرت في عملها في الشهر التاسع العام ١٩٨٩ وهي قائمة ليومنا هذا ولها ستة فروع في البصرة وديالى وبغداد والشامية وبابل .

لقد عانت بساتين النخيل في العقود الماضية الأمرين لأسباب عديدة أهمها:-

اولاً: الحروب التي شنها الطاغية المقبور والتي ادت إلى تجريف آلاف الدونمات من بساتين النخيل.

ثانياً: النمو السكاني وعدم وجود تخطيط عمراني وحضري، وإن وجد، يتم التجاوز عليه وبالتالي أدى إلى تجريف كافة البساتين في محيط المدن والمحافظات العراقية كافة.

ثالثاً: عدم وجود دعم حكومي ذي جدوى اقتصادية لبساتين النخيل، وان وجد يواجه بالروتين والبيروقراطية والفساد في مؤسسات الدولة.

رابعاً عدم أدخال المكننة الحديثة في إدارة بساتين النخيل.

خامساً: شحة المياه والتلكؤ في ادخال تقنيات الري الحديثة في زراعة بساتين النخيل.

سادساً: الجفاف والتغيرات المناخية وعمليات التصحر ادت إلى موت الاف الدونمات من بساتين النخيل.

سابعاً:: السياسة السعرية غير المجزية لأنواع التمور العراقية.

ثامناً:: توقف معامل كبس وتصنيع التمور العراقية والبالغة ١٥٠ معملا قبل العام ٢٠٠٣ إلى ٦ معامل في العام ٢٠٠٩، مع رفض وزارة الصناعة مناشدات ودعوات وزارة الزراعة بشأن إعادة فتح المصانع التحويلية لأنها تحتاج إجازة حسب قانون التنمية الصناعية حسب تصريح السيد هادي هاشم الناطق باسم وزارة الزراعة في ١٨ آذار ٢٠٢٢.

كل هذه العوامل والأسباب أدت إلى تخلف انتاج التمور في العراق فقد انخفضت أعداد النخيل من ٣٢ مليون نخلة عام ١٩٥٢ إلى ١٢ مليون نخلة عام ٢٠١٢ وانتاجية النخلة العراقية من التمور انخفضت إلى ٦٥ كغم مقارنة بالدول المنتجة الأخرى مثل الإمارات ومصر والسعودية والبالغة ١٥٠ كغم.

أعتمد وزارة الزراعة منح فرصا استثمارية لإنشاء بساتين النخيل في المناطق الصحراوية والبوادي العراقية وكذلك قامت بالحصول على فرصة استثمارية لإنشاء مختبرين للزراعة النسيجية عائدة لدائرة البستنة ساهم هذا كثيراً في زيادة بساتين النخيل وأعدادها حيث تجاوزت العشرين مليون نخلة بلغ المسوق من إنتاجها إلى خارج العراق ٦٥٠ ألف طن عام ٢٠٢٢ يمثل ٥ بالمائة من الناتج العالمي مع العلم أنه يوجد لدينا حوالي ٦٢٨ نوعا من التمور من أجود الأنواع.

ولمعالجة مشكلة بساتين النخيل وانتاج التمور وتصنيعها نقترح حزمة من الإجراءات وهي:

  • فصل ادارة بساتين النخيل عن دائرة البستنة لكثرة تخصصاتها وجعلها هيئة مستقلة متخصصة كما في السابق.
  • إعادة العمل بمشروع تزويد الفلاحين والمزارعين بالأنواع الجيدة من الفسائل مجاناً على أن يعيد الفلاح والمزارع بدلها أربع فسائل بعد مرور ست سنوات والذي كان معمولاً به سابقاً.
  • العمل بالقانون الذي صدر عام ١٩٧٩ والذي ينص على تمليك الارض لكل فلاح او مزارع يقوم بزراعة ٥٠ نخلة في الدونم الواحد.
  • العمل بالبرنامج الوطني لتأهيل وتنمية قطاع النخيل والذي أقر بموجب الأمر الديواني المرقم ١٤ لسنة ٢٠٢٠ والمتضمن ١٦ توصية يتطلب متابعتها وتنفيذها وعدم ركنها جانباً.
  • تحديد سعر مخفض مجز لشتلات النخيل النسيجية المنتجة من المختبرات الحكومية لأصحاب الأراضي من الفلاحين والمزارعين الذين يرومون أنشاء بساتين حديثة.
  • تسليف الفلاحين والمزارعين ممن يرومون انشاء بساتين حديثة او اعادة تأهيل بساتينهم وبأرباح مخفضة ومدد تسديد تتناسب مع فترة انشاء بساتين النخيل وإنتاجها.
  • توفير ما يحتاجه فلاحو ومزارعو بساتين النخيل من مكائن حديثة وأجهزة تقنيات الري بما يتناسب واعمل في بساتين النخيل مع توفير مستلزمات الوقاية من مبيدات وطائرات الدرون.
  • إعادة فتح معامل تحويل وصناعة التمور القديمة والبالغة ١٥٠ معمل جميعاً إلى العمل ومنح فرص استثمارية جديد وتسهيل شروطها فمن غير المعقول أن تصنع التمور العراقية في دولة الامارات ونستورد من جمهورية أيران ٩،٣ مليون دولار تمور وتمورنا من أجود انواع التمور العالمية.
  • إعادة تأهيل كافة المخازن المبردة وغير المبردة التابعة إلى الشركة العامة لصناعة وتسويق التمور واستحداث مخازن مبردة جديدة في كافة المحافظات المنتجة للتمور.
  • تحديد سياسة سعرية مجزية للتمور تغطي كلف الانتاج مع هامش ربح يتناسب مع ظروف الحياة السائدة.
  • إصدار قانون يجرم من يقطع نخلة او يجرف بساتين النخيل أو عدم رعايتها وإهمالها والعمل على تنفيذه بكل جدية بالذات على المتنفذين والمتلاعبين بقوت الشعب.

ــــــــــــــــــــــــــ

* مهندس زراعي استشاري

 **********************************************************************

الثالث من تشرين الأول.. يوم آلام للفلاح

حميد الأمين

قررت الحكومة العراقية الاحتفال بيوم الثالث من تشرين الأول عام 2023 واعتباره عطلة وطنية. ففي مثل هذا اليوم من عام 1932 نال العراق الاستقلال ودخل عصبة الأمم المتحدة التي انهارت عند قيام الحرب العالمية الثانية. هذا اليوم المزمع الاحتفال به عيداً وطنياً كان أسود الأيام وأكثرها ظلماً للفلاح العراقي.

فتحت ضغط النضال الوطني خضع الانكليز للموافقة على نيل العراق استقلاله ودخوله عصبة الأمم.

كان المستعمر الانجليزي يخشى خروج الملك فيصل الأول عن السير في ركاب سياستهم الاستعمارية، وكان الملك فيصل ينتهز الفرص للقيام بإصلاحات وطنية بعيدة عن مطامع الانجليز. وحين فرض عليه المحتل الانجليزي معاهدة عام 1922 أصر الملك فيصل الأول الذي كان وطنياً أن تتضمن المعاهدة بنداً يشترط المصادقة عليها أو الغاءها بواسطة مجلس النواب العراقي المرتقب تشكيله والذي شُكّل أعوام 1924 – 1925. وحين تم انتخاب أول مجلس نيابي أرسل الملك الرسائل سراً إلى أعضائه طالباً منهم افشال المعاهدة وعدم الموافقة عليها، إلاّ أن اغلبية النواب كانت من شيوخ العشائر التي تربطهم بالإنجليز علاقات وثيقة فامتثلوا لأوامر الانجليز وصادقوا على تلك المعاهدة. فمنذ أول أيام الاحتلال سارع الانجليز إلى الغاء الضرائب والديون المترتبة على الأراضي التي فرضها العثمانيون، بل وأجروا مرتبات شهرية مجزية لشيوخ العشائر وقدموا لهم الهدايا الكثيرة.

ولما حان موعد رحيل الانجليز عام 1932 اتفقوا مع حلفائهم من الشيوخ أن يفرض الانجليز قبل رحيلهم على الملك فيصل الأول قانون ((التسوية)) الذي أعطى الحق القانوني للشيوخ في الاستيلاء على الأراضي التي كانت ملكاً مشاعاً للعشيرة أي لجموع الفلاحين وتسجيلها باسم شيوخ العشائر الذين كانوا قبل ذلك القانون لا يملكون غير أرض صغيرة حالهم حال فلاحيهم. الأمر الذي حوّلهم إلى طبقة اقطاعية ترتبط بعلاقات اقتصادية وسياسية مع أثرياء المدن وتجارها وكبار موظفي الدولة، وقد عزا بعض الباحثين إصدار هذا القانون الذي صب بمصلحة شيوخ العشائر بداية النظام الاقطاعي واختلال العلاقة التي كانت سائدة قروناً ما بين الفلاح وشيخ العشيرة. وكان من بين الباحثين الذين تبنوا هذا الرأي الدكتور علي الوردي وكذلك الدكتور ابراهيم كبة، وأن هذا التحول أدى إلى ترد كبير في أحوال الفلاحين أكثر مما هو عليه أيام الدولة العثمانية، عندما كان الانتاج الزراعي يوزع بشكل أقرب للعدالة على الفلاحين.

كان ثمن هذا الإجراء الذي قام به الانجليز لمصلحة شيوخ العشائر ان تعهد لهم الشيوخ بإسقاط اي مشروع قانون يمس مصلحة الانجليز في المستقبل أي بعد عام الاستقلال في 1932.

وفي عام 1933 تم سن قانون من قبل البرلمان العراقي يمنع بموجبه الفلاحين المدينين لملاك الأرض من مغادرتها او مغادرة المقاطعة ومنع تشغيلهم من اي شخص ما لم يكن لديهم مستند من مالك الأرض يؤيد بأنهم غير مدينين لمالك الأرض لعلمنا ان الفلاحين أصبحوا بعبودية حقيقية هي ما وعد به قانون رقم 28 لسنة 1933.

ويمكن ملاحظة الحزن الذي خيم على حياة الفلاحين من خلال سماع أغانيهم، فالبيت الشعري التالي شائع جداً في ريف جنوب العراق:

مالج ييمه جبتيني للضيم     

           والدنيا بس وياي تمطر بلا غيم

وحين يشاهد الفلاح تردي حاله يردد:

يا رب هيجي وياي ما بيها معنى 

                     ينتفع بيه الغير مو حق تعبنا

أرد أشرد لبغداد من هلفلاحه        

  لا تشبع الجوعان ولا بيها راحه

ولكن ما أن مات الملك فيصل الأول بعد أقل من عام على صدور قانون التسوية إلا وتحالفت الحكومة مع شيوخ العشائر وأصبحوا من الداعمين لها، والتف معظمهم حول نوري السعيد الذي قال في احدى خطاباته الصريحة النادرة عام 1943 ما يلي: -” التمسكم العذر، هل يمكن لأي شخص مهما كانت منزلته في البلاد أو خدماته إلى الدولة أن يصبح نائباً إذا لم يحظ بدعم الحكومة؟  أتحدى اي شخص هنا يفتخر بنفسه وبمنزلته وبوطنيته أن يقدم استقالته ويترك المجلس ونعيد الانتخابات لنرى أن كان سيشرفنا بحضوره في هذا المجلس ثانية إذا اسمه لم يرد في قائمة الحكومة”.

علينا التذكير ثانية أن اليوم الوطني الذي سوف نحتفل به بعد واحد وتسعين عاماً كان يوم شؤم وحزن وفقر وعبودية لفلاحي العراق قاطبة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الكثير من المعلومات الواردة في هذا المقال من كتاب (الشيخ والفلاح في العراق 1917 – 1958) لحنا بطاطو         

 ****************************************************************

هل هناك امكانية فعلية لتنفيذ الخطة الزراعية؟

سليم عبد الكريم

أعلن السيد وزير الزراعة في يوم الاربعاء ٢٠/٩/٢٠٢٣ في تصريح لمكتبه الاعلامي أن الخطة الزراعية ستكون بواقع زراعة مليون ونصف دونم في الاراضي السيحية وأربعة ملايين دونم في الاراضي التي تسقى بواسطة الابار ومليونين ونصف دونم في الأراضي شبه الديمية واربعمائة ألف دونم في الأراضي الديمية  ورغم تأخر الخطة الزراعية والإعلان بوقت متأخر حيث سيبدأ الموسم الزراعي في بداية الشهر العاشر،  إلا أننا نؤكد أن  هناك أمكانية تنفيذها لو فعلا مثل ما أكده السيد الوزير انهم سيوفرون كافة الخدمات اللازمة وأولها توفير الأسمدة للمساحات أعلاه والغاء قرار مجلس الوزراء القاضي بإلغاء الدعم المقرر للأسمدة وتحويله إلى تقنيات الري مع توفير تقنيات الري الحديثة وتوزيعها على الفلاحين والمزارعين بسرعة وتقليل الروتين في انجاز معاملات تسليمها للفلاحين وبمبالغ مدعومة، وبالأخص أن مبالغها متوفرة في الموازنة العامة، كذلك توفير الحصص المائية اللازمة لكافة المحافظات العراقية دون استثناء مع السلف الموسمية الزراعية السريعة مع شروط مخففة وأرباح رمزية، وهذا كله يتطلب إرادة سياسية وإدارية حازمة تدار من قبل هيئة عليا من الجهات ذات العلاقة وأصحاب المصلحة من ممثلي الفلاحين وبالأخص منها جمعيات المياه والعمل على تشكيلها في المحافظات غير الموجود فيها هكذا جمعيات ومهندسين زراعيين والعمل على ندوات إرشادية سريعة في موضوعة ترشيد المياه والاعتماد على تقنيات الري الحديثة واستنفار المراكز الارشادية في المحافظات وأقسام الارشاد الزراعي وشعب تقنيات الري في مديريات الزراعة لهذه المهمة مع  أيصال التوجيهات والتعليمات اللازمة بذلك إلى مديريات الزراعة وأقسامها وشعبها بسرعة .

 *******************************************************************

 في العراق الزراعة العضوية.. المفهوم والتحديات

سلام عبد الرحيم تويج*

تعد الزراعة العضوية منهج وممارسة زراعية حديثة وصديقة للبيئة. تهدف إلى انتاج غذاء أمن للإنسان دون استخدام المواد المصنعة كيمياويا أو المعدلة وراثيا. اذ تتزايد التحذيرات من مخاطر الاستخدام الواسع للمركبات الكيمياوية وتكثيف الجهود لتقليل استخدامها، بعد أن اتضحت الأضرار التي تلحق بالإنسان نتيجة وصولها إلى نسب متزايدة في الجسم البشري. مما دفع بالأنظمة الزراعية إلى إيجاد مصادر طبيعية، تؤدي إلى انتاج عالي الجودة والنوعية والمحافظة على كمية الإنتاج.

تعتمد الزراعة العضوية في الإنتاج النباتي على الدورة الزراعية بشكل اساسي، واستخدام مخلفات النباتات والحيوانات المتحللة، اذ تعد وسيلة هامة لتحسين خواص التربة وتزويدها بالعناصر الغذائية اللازمة وزيادة تثبيت النيتروجين وتقليل الأدغال ومسببات الامراض. كذلك الفحص الحقلي، الذي يشمل دراسة الظروف بالحقل وتسجيل الملاحظات وتحليل البيانات. يضاف إلى ذلك وقاية النباتات، بطرق حيوية ومسموح بها للمحافظة على التوازن الطبيعي وزيادة المقاومة الطبيعية للنبات، عن طريق معالجة البذور والشتلات واختيار مكان الزراعة من ناحية الجغرافية ودرجة الحرارة والرطوبة والرياح، واستخدام المصائد الفيرمونات التي تؤدي إلى اضطراب التنظيم الجنسي للحشرات فضلا عن الزراعة النسيجية التي تعد أحد الطرق المهمة للحصول على نباتات خالية من المسببات المرضية.

بينما تهدف الزراعة العضوية في الإنتاج الحيواني إلى إنتاج أفضل نوعية وليس فقط في الكمية، ويشترط ان تكون التغذية متنوعة ومتوازنة وتأتي من مصادر عضوية وأيضا مكملة للتغذية الأساسية من مصادر طبيعية. ويمنع إضافة هرمونات النمو والمواد المصنعة وفضلات الحيوانات بعد الذبح إلى الأعلاف العضوية. ويستحسن تربية الحيوانات في الهواء الطلق مع توفير حظائر واسعة لحمايتها من المخاطر الطبيعية. كذلك تتلخص طرق الوقاية فبي اختيار السلالات المحلية او المتأقلمة مع الظروف المحلية مع المحافظة على التنوع الوراثي.

تواجه الزراعة العضوية في العراق، تحديات عدة، في مقدمتها افتقار الهياكل التنظيمية في وزارة الزراعة إلى وحدات متخصصة في هذا المجال مما يعرقل حصول التراخيص للازمة للعمل وفق مواصفات وضوابط متفق عليها، ضعف في خبرة المهندسين الزراعيين والعاملين بالزراعة العضوية، عدم توفر المستلزمات الزراعية مثل البذور، الأسمدة، المبيدات العضوية. إضافة إلى ذلك، انخفاض كمية الإنتاج لوحدة المساحة مما يؤدي إلى إحجام المزارعين والشركات عن التوسع في الزراعات العضوية. فضلا عن ضعف في معرفة أهمية المنتج العضوي لدى المستهلكين.

ــــــــــــــــــــــــــ

* الاستشاري الزراعي.. ماجستير ارشاد ونقل تقنيات زراعية

 ************************************************************************

الصفحة التاسعة

ألكاراز يستهل مشواره في شنغهاي بمواجهة سهلة

شنغهاي ـ وكالات

يستهل الإسباني كارلوس ألكاراز، المرشح الأول للفوز بلقب بطولة شنغهاي للأساتذة ذات الألف نقطة للتنس، مشاركته في الدور الثاني من المسابقة أمام الفائز من المباراة التي تجمع بين البرتغالي نونو بورغيس والفرنسي غريغوار بارير. وقد يواجه ألكاراز خلال مشواره في شنجهاي البريطاني دانييل إيفانز والبلغاري غريغور ديميتورف والأمريكي تايلور فريتز، كما يمكن أن يصطدم باليوناني ستيفانوس تسيتسيباس أو الروسي أندريه روبليف في حالة التأهل إلى نصف النهائي. في حين يخوض الإسباني روبرتو كارباييس الدور الأول من البطولة في مواجهة الأسترالي ألكسندر فوكيتش، وسيضرب الفائز منهما موعدا مع ديميتروف في الدور الثاني. أما الروسي دانييل ميدفيديف، المرشح الثاني للقب شنجهاي للأساتذة، فسيواجه الفائز من المباراة المقرر أن تجمع بين التشيلي كريستيان جارين ولاعب من الأدوار التمهيدية. وسيلعب الإسباني أيضا برنابي زاباتا ضد الأمريكي براندون ناكاشيما وفي حالة فوزه سيواجه الدنماركي هولجر رونه، المرشح الثالث بالبطولة. بينما سيواجه الإسباني أليخاندرو دافيدوفيتش الفائز من المواجهة بين الروسي بافيل كوتوف والفرنسي آرتور فيس، وسينافس مواطنه خاومي مونار الصيني ريغيل تي.

**************************************************************************************

القوة الجوية يهزم «أجمك» في عقر داره

متابعة ـ طريق الشعب

حقق القوة الجوية فوزا ثمينا أمام أجمك الأوزبكي بنتيجة (2-1) امس الإثنين بملعب ميتالورج، ضمن الجولة الثانية بالمجموعة الثالثة لدوري أبطال آسيا.

وخطف علي جاسم هدف التقدم مبكرا، عندما تمكن من التلاعب بدفاعات أجمك وسدد بقوة على يسار الحارس الأوزبكي فاليجون رحيموف.

وحاول أجمك الرد بتصويبة جانبية لقائده رستموف، لكنها علت العارضة بقليل.

وكاد الكاميروني فرانك سيدرك مضاعفة تقدم القوة الجوية، عبر تسديدة قوية تصدى لها الحارس الأوزبكي.

وأهدر خورشيد جيوسوف فرصة تعديل الكفة، بعد أن سدد كرة خارج المرمى العراقي.

وحاول الصقور مباغتة منافسهم بطلعات عكسية سريعة عبر الثلاثي علي جاسم ومحمد قاسم وسيدرك، لكن يقظة دفاعات الأوزبك حالت دون إضافة البصمة التهديفية الثانية.

وقبل نهاية الشوط الأول، أنقذ حارس الجوية محمد حميد مرماه من أخطر محاولات أهل الدار، التي جاءت عبر رأسية سيافاش حقنازاري.

مع انطلاقة الشوط الثاني، صوب محمد قاسم كرة قوية من مسافة بعيدة ارتدت من حارس أجمك، ليكملها بالخطأ المدافع الأوزبكي سنجر تورسونوف في مرماه.

وأضاع الكاميروني فرانك سيدرك فرصة سهلة لتعزيز تقدم الجوية، بعد أن خطف الكرة من دفاعات أجمك.

وتزايد الضغط الأوزبكي في الدقائق الأخيرة، ونجح في تقليص الفارق عن طريق سيافاش حقنازاري.

ورد حارس الصقور محمد حميد بطريقة رائعة بإبعاد تصويبة حقنازاري القوية، ليحافظ ممثل العراق على تقدمه ويحقق أول انتصاراته.

بهذا الانتصار، رفع القوة الجوية رصيده إلى 4 نقاط في صدارة المجموعة مؤقتا، بانتظار موقعة اتحاد جدة وسباهان الإيراني، بينما بقي أجمك (دون نقاط).

*********************************************************************************

قضية اللاعب العاني على طاولة لجنة الانضباط

بغداد ـ طريق الشعب

قرر الاتحاد العراقي لكرة القدم، امس الإثنين، التدخل لتسوية قضية اللاعب لؤي العاني وحسم وجهته المقبلة باللعب للطلبة أو العودة لفريقه السابق الزوراء.

وجاء ذلك بعد تصاعد الخلافات بين إدارة الناديين، والتلويح بالشكوى لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” أو محكمة كاس لفك النزاع حول عقد لؤي العاني. ووجهت لجنة الانضباط، الدعوة للعاني وممثل قانوني عن الزوراء والطلبة، بناء على الشكوى المقدمة من الزوراء ضد اللاعب، وستعقد الجلسة غد الأربعاء.

وكان العاني أثار أزمة حادة بين الزوراء فريقه السابق والطلبة الذي انضم له مؤخرا رغم توقيعه لعقد تمديد مشواره لموسم إضافي مع الكتيبة البيضاء.

ورغم مساعي العاني بإعادة مقدم العقد إلى الزوراء، لكن إدارة الأخير تفضل عدم منحه الاستغناء مع فرض عقوبات انضباطية تصل إلى الإيقاف.

يذكر أن العاني (24 عاما) يواصل تدريباته مع الطلبة في معسكر أربيل، تحضيرا لدوري المحترفين، كما شارك في ودية فريقه الحالي ضد نوروز.

************************************************************************************

القاسم يخوض مباريات الدوري على ملعب الكوت الأولمبي

بابل ـ طريق الشعب

كشف القاسم، امس الإثنين، عن ملعبه الذي سيستضيف مباريات الفريق بدوري المحترفين العراقي.

واختار القاسم ملعب الكوت الأولمبي بمدينة واسط، ليكون مسرحاً لمبارياته بالموسم المقبل، بعد أن استوفى المعايير المتعلقة بالرخصة الآسيوية.

وكان القاسم، الذي يلعب بالدوري العراقي للموسم الرابع تواليا، خاض مبارياته في المواسم الماضية بملعبي الكفل بمدينة بابل وكربلاء الدولي.

ولم يتم السماح لأسود بابل باللعب بملعب الكفل بسبب أرضيته المغطاة بمادة “الترتان”، فيما ما زال ملعب كربلاء تحت الصيانة والتأهيل.

وفي سياق متصل، يواصل القاسم تدريباته في بابل تحضيراً لدوري المحترفين تحت قيادة مدربه جاسب سلطان.

وينتظر الفريق وصول المحترفين “دينيس شيمبيزي ومانويل نانا وكوفي دوموه وميسوكي أولومو وسليمان سامبييت”.

************************************************************************************

أولمبياد هانغتشو.. الآمال معلقة على قبضة على قاسم

متابعة ـ طريق الشعب

يواجه الملاكم العراقي الشاب علي قاسم حمدان عند الساعة الثامنة والنصف من مساء اليوم الثلاثاء بتوقيت الصين منافسه من الصين تايبيه الملاكم لاي سي وذلك في الدور نصف النهائي لوزن 63 كجم للرجال ضمن فعاليات دورة الألعاب الاسيوية بنسختها التاسعة عشرة، والمتواصلة أحداثها بمدينة هانغتشو الصينية.

وكان قاسم قد تأهل الى الدور قبل النهائي بعد فوزه على نظيره الملاكم القرغيزستاني آسكات كولت باييف، فيما كان خصمه لاي سي قد أقصى الملاكم الصيني المرشح بقوة لذهبية هذا الوزن، بالدور ربع النهائي قالباً توقعات المراقبين والمتابعين.

ويتطلع البطل العراقي الصاعد علي قاسم للفوز بنزال اليوم الثلاثاء أملاً في نيل بطاقة التأهل المباشر إلى نهائيات الملاكمة لدورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024.

وفي بحيرة بويانغ للألعاب المائية الأولمبية خابت آمال حصول اتحاد الكانوي على وسام بعد أن حل لاعبنا سليمان احمد السامرائي بالمركز السادس من بين تسعة زوارق تسابقت للوصول لخط النهاية بحثاً عن ثلاثة أوسمة في منافسة 1000 متر، فيما حل فريق الزوجي المؤلف من احمد قيس ووائل خالد، في منافسة 500 متر بالمركز الأخير من بين تسعة زوارق.

وفي ميدان القوس والسهم بمدينة فويانغ أيضاً لم يكن الحال بأفضل من بحيرتها، حيث غادر ثنائي القوس المركب فاطمة سعد وزميلها إسحاق إبراهيم منافسات الزوجي المختلط من الدور الأول بالخسارة أمام ثنائي الصين تايبيه جين به وشانغ سو بنتيجة 152 -  158، فيما غادرت فاطمة سباق فردي القوس المركب للنساء بدور الستة عشر بخسارتها من منافستها الهندية فينام جيس مثلما خسر أيضاً زميلها إسحاق إبراهيم أمام نظيره الايراني بالدور ذاته بنتيجة 142 – 145.

وبصدد ذلك بين رئيس الاتحاد العراقي للقوس والسهم سعد المشهداني، وفق بيان صدر عن الأولمبية العراقية، أن “وصول فاطمة سعد وزميلها إسحاق إبراهيم للدور ثمن النهائي لم يتمكن منه كل اللاعبين العرب المشاركين في منافسات القوس المركب”.

وأبدت اللاعبة فاطمة سعد ألمها لعدم تمكنها من المضي لأبعد مما وصلت في منافسات القوس والسهم بدورة ألعاب هانغتشو حيث قالت، وفق البيان، “لقد حالت مواجهتي لاعبات من ذوات الخبرة والتصنيف الدولي العالي في الأدوار الأولى دون تمكّني من تحقيق النتيجة التي ترضي طموحي وتسعد جماهير المتابعين”.

من المؤمل أن يدخل فريق التتابع العراقي 4 x 400 عند الساعة التاسعة وأربعين دقيقة من صباح اليوم الثلاثاء منافسات الدور التمهيدي الأول في ميدان عروس الألعاب بملعب هانزو الأولمبي حيث يسعى العداؤون طه حسين ياسين وياسر علي محمد ومحمد عبدالرضا جنجون ومحمد الباقر إياد لتحقيق حلم يضاهي بريق النحاس في آسياد بانكوك 1978 يوم فاز رباعي التتابع العراقي المؤلف من العدائين طالب فيصل، وفاهم عبدالسادة، وعباس لعيبي، وحسن كاظم بنحاس المنافسة ذاتها.

************************************************************************************

الإصابة تحرم الكهرباء من جهود نكوبا

بغداد ـ طريق الشعب

أعلن نادي الكهرباء، امس الإثنين، أن نجمه الكاميروني بارجا نكوبا سيغيب عن مواجهة اتحاد حلب السوري، اليوم الثلاثاء بملعب الوحدة بمدينة مكة السعودية، ضمن الجولة الثانية من بطولة كأس الاتحاد الآسيوي.

ويلعب الكهرباء بالمجموعة الثانية مع الكويت الكويتي وأهلي حلب السوري والوحدات الأردني.

ويتصدر الوحدات جدول المجموعة بـ3 نقاط، فيما يأتي ممثل العراق بالمركز الثالث مؤقتا بنقطة بعد التعادل (0-0) مع الكويت.

ويغيب نكوبا عن لقاء اليوم بسبب الإصابة التي تعرض لها أمام القوة الجوية، ليفقد المدرب لؤي صلاح أحد أهم نجومه.

وبالمقابل، استعاد الكهرباء خدمات عبد الله عبد الأمير ومرتضى جمال، بعد وصول الثنائي للجاهزية البدنية والفنية.

ويسعى الفريق البرتقالي لتحقيق الانتصار الأول بعد التعادل في الجولة الافتتاحية من البطولة الآسيوية التي يشارك فيها لأول مرة في تاريخه.

**************************************************************************

وقفة رياضية.. دعوا الرياضة لأهلها

منعم جابر

كثيراً ما نسمع ونشاهد من على شاشات التلفاز أنّ هناك الكثير من (الغرباء) يعملون في القطاع الرياضي، وليس لديهم أي علاقة بهذا الوسط، الا انهم فرضوا على هذا القطاع بسبب انتمائهم الحزبي او الطائفي او القومي. وهذا ما تسبب في تراجع واخفاق الرياضة وفشلها، لكونهم غير عارفين بالرياضة وألعابها الا الشيء البسيط، ومن دون علم او معرفة، علما ان الرياضة أصبحت علماً وتخطيطاً وبرامج جادة ولم تعد وسيلة للهو او اللعب واشغال الفراغ، لا بل تحولت الى اكاديميات وتدريب طويل ضمن خطط قصيرة ومتوسطة وطويلة الأمد، تعتمدها دول العالم المتقدمة وحتى البعض من الدول النامية، التي تبذل قصارى جهدها للنهوض بالواقع الرياضي وتطويره.

اما نحن فما زلنا مبتدئين في هذا المجال ونعتمد (الصدفة والحظ) في تحقيق الإنجاز والتطور الرياضي، بسبب وجود الكثير من غير المتخصصين ممن يعملون في القطاع الرياضي، لذا نجد رياضتنا ابتعدت عن المستويات الدولية وتقدمت علينا الكثير من البلدان التي كانت خلفنا، والتي آخرها الفشل الكبير الذي حصل في الدورة الرياضية العربية التي جرت في الجزائر مؤخراً.

اذن، كل هذا التراجع والفشل يعود الى عدم وضع الشخص المناسب في المكان المناسب، وابعاد الكفاءات والرياضيين الحقيقيين والمختصين في الرياضة وعلومها، واعتماد الولاء والحزبية والطائفية اساساً في قيادة المؤسسات الرياضية كاللجنة الأولمبية الوطنية واتحاداتها والأندية الرياضية وغيرها. وهذا ما تسبب في تراجع الواقع الرياضي وانهياره.

لذا أقول للجهات المختصة: عليكم ان لا تجاملوا على حساب رياضة الوطن، وان تضعوا مصلحة العراق اولاً. ولا مكان للطارئين والنفعيين والمصلحيين في اشغال وقيادة المؤسسات الرياضية، لأنهم تعودوا بعد الخروج من الباب، العودة من الشباك!

******************************************************************************

زوجة غوتا تتهم حكام لقاء توتنهام بالسرقة

ليفربول ـ وكالات

وجهت زوجة نجم ليفربول انتقادات عنيفة إلى حكام مباراة توتنهام في قمة الجولة السابعة من الدوري الإنكليزي.

زعمت روت كاردوسو زوجة البرتغالي ديوغو غوتا جناح نادي ليفربول أن نتيجة مباراة الفريق أمام توتنهام في قمة الجولة السابعة لمنافسات موسم 2023-2024 من الدوري الإنكليزي قد سُرقت.

ووجهت كاردوسو سهام النقد إلى الحكم سيكون هوبر وطاقم التحكيم والموجودين في حجرة تقنية الفيديو، وذلك عبر حسابها على تطبيق “إنستغرام” للتواصل الاجتماعي.

وفي واحد من المنشورات، والذي تضمن بيان لجنة الحكام المحترفين، أضافت زوجة غوتا عبار “مباراة مسروقة”، وبعدها قامت بلصق رمز تعبيري لمهرج عملاق على صورة زوجها وهو يحصل على البطاقة الصفراء الأولى.

وكان توتنهام حقق فوزًا مثيرًا للجدل على ليفربول، حيث شهدت طرد لاعبين من ليفربول من بينهما غوتا، وإلغاء هدف صحيح سجله لويس دياز بداعي التسلل في الشوط الأول بعد خطأ في التواصل بين حكم الساحة سيمون هوبر وحكام تقنية الفيديو المساعد.

*************************************************************************************

الصفحة العاشرة

أسئلة ترتدي ثوب القصيدة

ثامر الحاج امين

الامتاع سمة رئيسة في العمل الابداعي ، والتجارب الابداعية الحقيقية تكتسب أهميتها ومن ثم انتشارها بقدر ما تقدمه من عوالم ممتعة ومشوقة منسوجة بأدوات مبتكرة يميزها ويفرد نكهتها عن غيرها من التجارب وكذلك في تجاوزها ما هو سائد من أنماط متوارثة في الصياغة تفتقر الى روح التجديد ، والشعر قادر على تقديم هذا الامتاع والتميز فهو عالم زاخر بالجماليات من موسيقى وايقاع ولغة وصورة ، والشاعر الحقيقي هو ذلك الذي يستثمر هذه المفردات ليرتقي بالذائقة ويؤسس لوعي راق من خلال ابتكاره لأنماط جديدة من التعبير ومن بيتها اثارة الأسئلة التي تستفز القارئ وتأخذ به الى التأمل والبحث عن اجابات في شؤون كونية وحياتية ، فالشاعر أدونيس يرى بان الشعر الذي لا يطرح الاسئلة لا يستحق ان يؤخذ مأخذ الجد ، وقد تبنى هذا الرأي واشتغل عليه عدد من الشعراء من بينهم الشاعر (سيد حجاب 1940- 2017)، وهو شاعر عامية مصري عرف بكتابة أشعاره باللهجة العامية المصرية للكثير من الأعمال الدرامية والتليفزيونية المصرية ومن اشهرها مسلسل “ الشهد والدموع “ و” ليالي الحلمية “ و “ المال والبنون “ ، وامتازت اشعاره بوضوحها المجازي وفنيتها العالية وكذلك تناولها مشكلات كبرى تدور في ذهن الانسان ، ففي عدد من قصائده انتهج الشاعر اسلوب الحوار بأسئلة ارتدت ثوب القصيدة كشف فيها عن استفهامات كثيرة تخص مشكلات كونية واجتماعية شغلت الانسان واستطاع من خلال اسئلته التي تبنى نيابة عن القارئ فك شفراتها والنفاذ الى جوهر الاشياء واحداث تغييرا بدرجة ما في الوعي ونمط التفكير فهو يسأل ويجيب :

منين بييجي الشجن

من اختلاف الزمن

منين بييجي الهوى

من اتلاف الهوى

منين بييجي السواد

من الطمع والعناد

منين بييجي الرضا

من الرضا بالقضا

كما ان شاعرا أخر هو “ رسول حمزاتوف “ لجأ الى ذات النمط من الكتابة وذلك في عدد من رباعياته التي ضمها ديوانه  “ طالما الأرض تدور “ حيث تقرأ فيها حيرة الشاعر وانشغاله بأسئلة عن الحياة وصراع النفس البشرية :

ــ من هو أكثر الناس مشقة في حياته ؟

ــ من لا يسمع نصيحة من أيما انسان

ــ من هو أكثر مشقة من هذا ؟

ــ من لا يعطي نصيحة لأحد

ــ من  الأحقر بين البشر على الأرض ؟

ــ الرجل الجبان الرعديد

ــ قل لي من هو الأكثر حقارة منه ؟

ــ الرجل الجبان الساكت

ــ من هو أكثر سعادة من رجل

لم يعرف الداء منذ ولادته ؟

ــ من لم يعرف الحسد طوال عمره

لا لعدو ولا لصديق

ــ كيف نشأت القوة والتسلط ؟

ــ ولدهما الضعف البشري

ــ ومن أين جاء هذا الضعف البشري ؟

ــ ولدته القوة والتسلط

**********************************************************************************

نبع  روحي

حسين جهيد الحافظ

يالمشبت ابلا وداع

او ما دريت

گلبي مربوط اويه گلبك

عالتوالي

يغالي

او نبع وسط الروح

غيرك ما شفت

غالي

يعالي

ابعلو نجم اسهيل

نجم اسهيل

چي مثلك صفه

عالي

مر بي ولو بالطيف

تلگاني

يغنيلك محبه او شوگ

موالي

حالي ابغيبتك صيهود

او يطگ خنياب

من تجبل الك

حالي

بالي

 ابصورتك مشدوه

 ‏تعال او رد الي

 ‏بالي

 ‏الليالي اوياك گمريه

 ‏او هندس

 ‏لو غبت بجفاك

 ‏ظلمه

 ‏الليالي

أحوالي ‏

ربيع اتخضر ابملگاك

او خريف اتصير

من تبعد

احوالي

اشتظن من تسله

هم اسلاك

لا چذاب ظنك

يالتظن

سالي

أنه اوياك

(نجمه او ليل

سچه او ريل)

انته الاول

التالي

حبك بالگلب نجمه

عزيزه بالوفه

اتلالي

بغداد او عشك دجله

حياتي اوياك

نصيبي انته

و انته قسمتي

او فالي

فرات الطيب انته

او أنه جرفينك

بي افيش هنيالك

او بيك افيش

هنيالي

من أتروح

تموت الروح

موتة ورده

وسط الماي

او شوف اشبعد

يجرالي

يطگ بي الطبگ

يوم العيد

بين اهلي او أنوح

 ابعازة الوالي

هيچ انه أظل بعدك

عگلي

أمن العگل خالي

شرايين الگلب عندي

يطگ بيهن شوط

لأن مربوطه

اوي گلبك

عالتوالي

او اخ يا ربط

النوالي

***************************************************************************

ليش إجيت

سامي عبد المنعم

ماخذني المطر .. والخوف

غيمه إتجيب غيمه

وتايه .. إبوحشة غيابك

والشته گرب يجي ...

وآنه إبغربتي والسهر

وإنت ماخذ نومي كله

وتارسني بچي وطيوف

كل ليله ...

اوگفلك عله الشباچ واتنطر

او وي روحي اسويلك مواعيد

وعرس ودفوف

إمحضرلك حچي ودموع

اشكثر بيه بچي ...

إبگد بچي الشموع

ردتك الثلج الشته ..

موگد دفو إيطفي البرد

راح اطش سنيني كلها

بلچي بيها اللي ينفعك

بلكت إتغيرلي طبعك

ضاگ بيه الوكت كلش

وتعبت إشبابيچ روحي ..

إمنلمناطر

آنه كل يوم من اصليلك فرض

تكثر ذنوبي

آنه بآخر شوط ...

واتنطرك غيمه

حته لو مرت عليه إبلا مطر

گمت اشوف الدنيا بيك ..

إشلون افرغص روحي منك

گلي .. وين إتريد بيه

اليادرب واليا نويه .

وآنه تعبني الوكت بآخر ايامي

عايش إبطرگ الاماني ونص گلب

إمغيمه روحي ..

سنين ماضاگت مطر .. يطرد الوحشة

چنت احسبك غيمه .. يغسلني مطرها

شفتك امغيم صحو ...

وابدفو شمسك غفيت

انت ليش .. إبآخر ايامي إجيت ..؟

ليش إجيت ...؟

وآنه صبيرة عطش بآخر عمر

***************************************************************************

ابوذية

ياسين الغزي

(١)

أشكُثر داويت بجروحي وذرّيت

ولامرني الچنت فَي لَه  وذرّيت

بيادر هم صفه وكتي  وذرّيت

أبسموم وما نفع مرواح إليّه

(٢)

ثِگل جدمي أبغيابك  ما يَعنّي

وسؤال الشوگ منّك  ما يَعنّي

بعَد هيهات گلبي  ما يَعنّي

طارش وأنتظر ردّك  إليه

(٣)

اليودها أبنار نچلاته يَملها

روحي الماتظن مرّه يَملها

أبهيمه ويحدي الشامت يَملها

وعلى أدروب الملامه أيريد بيّه

(٤)

عَلَي ضهضب عصُف وكتي  ولَمعاي

وطفه نجمي أبسمه أسنيني ولَمعاي

أهومش للغُرب تفزع  ولا أمعاي

أخوتي الچانو أيفزعون ليّه

(٥)

إلي أبدنياي ناس أشكثر ماشيت

أبهوى كيفي وعن الطيبات ماشيت

گول أشما تِريد أتگول  ماشيت

بِما ينضح أناء أيدِل إليّه

*********************************************************************************

قصايد جديدة

كامل الركابي

1 - اعماق

من عيونك

شفت روحك نبيله

وروحي تغار

من مهره اصيله

مو كحله

الجمال البيها يظهرها

كحيله

لا عاشگ

ولا محسوب

ع العشاگ

مدري شبيها

ماتغفاش ليله

روحي

وتضطرب

ويبان

سرها المخفي

 بالاعماق

ما بيديها حيله!

 

2 - فد نوب

مامتغيره بالمرّه

السنين العاشت

بفيْها

بعد خضره

نفس هاي السنين

اشتعلت بروحي

وطفتني

ونفس هاي العيون

الچانت تحبني

نستني !

ما متغيره

فد نوب!

3 - شعور

الشعور

بعده

واعتاد

 التوهج والتموج

والعمق

كل يوم تسريحه

القديم يبيِّن

من اللمس

والريحه!

4 - الولادة

كلمه وحده

چان تشكيل العباره

وبزمن لاشي

حدث بيها انفجار

 وبزمن ما ينحسب

غطت الناس السُحب

 والسحب مطرت كتب

مسرحيات وروايات

وشعر والقصص

جدا زغيره

تزغر

وتستمر تزغر

حتى ترجع

كلمه وحده!

5 - مُستلَب

إمشي

مثل ما يمشون

لو عبروا رصيف

اعبر وياهم

وصير الهم رصيف

خل يدوسونك

حياتك شنهو بيها

ورقه صفره

كل عمرها تريد

يحضنها خريف

شنهي انت

شفره بالشريان

من ينبض

تسد باب النزيف!

*****************************************************************************

ومضات

حامد الشطري

النجمة..رمده

الما تشوف الگمر يتغاوى بضواه..

والسمه مرايه

ومراودها كحل،

 من الغيم احمر بايگ ازواگ الشمس..

................

الشمس مطٌفِيه التلوذ،

بغيمه زرگه...

وخايفه يبلل شعر

كذلتها الاصفر نده الورده

وماي ورد...

.................

شطوله غصن السيسبان

ويوگف مدنگ..

تجوته اجتاف ورده..

...................

طشت العرافه كل حصواته

ونيشنت ع الزركه الحبيبه

باوعتلي ونست اسمي..

وضحكت وگالتلي گلبك

والله گلبك بيه ملاك..

اليقره طشاتي

 گبل مانيشن الهن ..

..........................

واكف اباب الوكت

وكفة محطه

وارجه جيتكم قطار..

يمرني صوت ..الغنه ..

ويعبر....

يمرني كل لحظه قطار

واني ما ادري انتظر من ..

شنتظر وانه ابد ماعندي دار

تذكرت داري المحطة....

ولا يمر بيها القطار...

***********************************************************************************

الصفحة الحادية عشر

الفقراء في العراق

عن دار الشؤون الثقافية العامة صدر مؤخراً كتاب بعنوان “الفقراء في العراق والموقف الرسمي والشعبي منهم (1945- 1958)” دراسة تاريخية من تأليف د. حيدر عطية كاظم.

الكتاب يقع في جزأين ويدرس واقع المشكلات الاقتصادية العديدة التي واجهت العراقيين بعد الحرب العالمية الثانية.

المؤلف يشير الى ان الحزب الشيوعي العراقي “كان قد نشر تصوراته حول السبل الكفيلة بالمحافظة على الصحة العامة للفئات الاجتماعية العراقية، والى الاهتمام بصحة أبناء الطبقة الفقيرة”. وقال: “ان الحزب الشيوعي العراقي اعطى لنشاطه السياسي بعدا اقتصاديا واضحاً ميزه عن سائر الأحزاب السياسية الأخرى”. وأنه “اتخذ من المنشورات السرية وسيلة لمخاطبة جماهيره والتعبير عن مواقفه وآراءه، فضلا عن جريدة “القاعدة” السرية، مهيباً بالرأي العام العالمي للوقوف ضد التجويع والتشريد”.

******************************************************

تُنشر لاول مرة .. قصيدة للشاعر الراحل رشدي العامل

.. وللقصيدة قصة.. فالشاعر الراحل الذي أرّخها في أيار 1988، قدمها في السنة نفسها (في مهرجان المربد) الى الشاعر المغربي محمد الطوبي (الراحل الآن أيضا) ، الذي يبدو انه كان يعرفه ويأتمنه ، وطلب منه ان يأخذها معه (مكتوبة على ورق ومسجلة على كاسيت) حين يغادر عائدا الى بلاده.

ورغم المخاطر التي قد تتهدده اذا عثر أمنيو النظام عليها معه، غامر الطوبي ولبّى الطلب !

وحين وصل بأمان الى المغرب ، وصلت معه القصيدة ومنه تسلمها ابن عمة شاعرنا ضمير العاني، الذي كان وما زال حتى اليوم يعيش في المغرب.

ومن ضمير العاني تسلمنا هذا النص الشعري أخيرا شاكرين ، ومعنا ثقافية «الشرق الأوسط»، لننشرها سوية بعد 35 سنة من ولادتها!

المنعطف

وعبرتُ الحزن

مزقتُ على ارصفة الليل شراعي

عدت أستلقي من الضحك على كل

الذي كنا وكان

جمراتُ الشعر والثورة في

التاريخ والاحرفُ في الراية

والاوتار في القيثار

والبُحّةُ في صوت المغني والاغان

لا الأسى يخنقُ صوتي، لا براكينُ الغضب

كل ما لذتُ به يوماً، بيوتٌ من قصب

كل ما أضحكَ او أبكى مرايا ولعب

يا زمانَ التيه في عقل العصافير مضى ذاك الزمن

ها انا مملكتي الصمتُ وبوابةُ حزني مقفلة

ودروبي أينما يمّمتُ وجهي مستحيلة

في دمي يصرخ ثعبانٌ الى متكأٍ لن أصله

في شفاهي يذبل الوردُ وتبكي السنبلة

فأتركي لي باقة النسيان في سلّة روحي المثقلة

ما انا وهمٌ تخطاك وما انت بخيلة

 

تعب الوردُ من الطَلَّ، وناء الغصنُ بالاوراق

ضاق الأفقُ بالاجنحة المنتقلة

عُصرت كلُ العناقيد ومال النهر عن مجراه

وأبيضّت عيونُ البرتقال

يبس الصدر وما درّ حليب الثدي بالرضعِ

واستلقى من القهر الرجال

واستحال الثلج اكواماً من الطين

وتلاً من رمال

غير ان الأرضَ ما ضاقت بموتاها وما زالت

تدور المقصلة

في عراء الدرب ألقيتُ وراء الباب ظلي، وتركت

الغابَ والنهر ورائي

والضفاف

ودخلت المعبدَ النائي

تربعتُ على الأرض

لمستُ الخشب البارد والكرسيّ

مهجوراً بركن الاعتراف

قلت يا سيدي الكاهن صليتُ بلا قلب

وغنيتُ بلا صوت

وحاربتُ بلا سيفٍ

ومُتُّ

مرةً في شارع النهر امام امرأة شاحبة الوجه

ركعتُ

مرة في غرفة التعذيب في السجن

بكيتُ

مرة من اجل طفل جاحظ العينين في الدرب

سرقتُ

مرةً في المعركة لم اكن اعرف

من يقتل من

من اجل ماذا

فهربتُ

حاكموني، قطّعوا لحميَ اوصالاً

رأيت الله في وجهيَ يبكي، فبكيتُ

غير اني كلما غيّبني قبرٌ عميق، وصرختُ

سحبوني دونما ذنبٍ الى محكمة الصبر

وشقوا كفن الأموات عني وبُعثت

ها انا يا سيدي الكاهن، ارجو الصفحَ والغفران

من غير خطيئة

فنهاراتي ضياءٌ، ولياليّ بريئة

اسأل الربَ ولو شبراً من الأرض

يواريني به حيث ولدتُ

ها انا، ها انتِ، وجهان على المسرح 

في احدى الزوايا

عافنا المخرج بين الظل والضوء عرايا

ترتدي اشباحُنا الصمتَ، وتُخفي الأقنعة

لعبةً في مسرح التهريج، ما بين المرايا

حسناً، نحن بلا ارضٍ، ولا وجهٍ، ولا إسمٍ

ولا تاريخْ

ألقانا جناحُ الزوبعة

وبدأنا اللعبةَ

انت المخرجُ الحاذق والناقدُ

انت المسرحيةْ

وانا الشاعر والأشعار، والجوقة والعاشقُ

يبكي والمغني

وانا القاضي، انا الشاهدُ

والمتهمُ الغائب في كل قضية

يركع الحاجبُ: يا سيديَ القاضي

لقد جاءت وفودُ العدل، والمتهمُ الثاني

وسيّافُ العدالة

من هو المتهم الثاني

هو الجمهور يا سيدي القاضي

وها جاء الملقّنْ

تبدأ الجلسةُ نصفَ الليل: باسم العدل والقانون

والرمزِ الذي يحكمنا الربُ خلاله

ينتهي المشهدُ بالاعدام للشاهد والقاضي

وبالحجز على المتهم الثاني، وبالحبس لقيثار المغني

وبجلد الشاعرِ المجنون والعشاقِ في مملكة الله ودفنِ المسرحية

وعلى الناقد والمخرج، قانوناً، رسومُ البلدية

وعلى أجهزة التنفيذ اغلاقُ القضية.

لك وجهان

 فوجهٌ يمنح للعين براءته

يمرح كالاطفال

ويرقد في الليل جميلاً ونهائياً

والثاني

يملأه الضجرُ

قل لي كيف أشوفُ الضلعَ

الثالث في منحنيات

الخيبة والقهر، تعكس للضحك المتماوج

كيف ألمُّ الصدقَ من الوجهين

لك قلبان، فقلبٌ للغضب المر

تنوح به الريحُ وتسكنه النار

ويُذكيه الشرر

والآخر كالموج رخياً

يسبح فيه القمر

ايّهما ينأى لو عدتُ اليك

وايهما ينتظر

سأظل اوزع دربي بين الدربين

وامنح نبعَ جراحي للقلبين

لي صوتان

صوت للهمس يقدم أوراقاً رسمية

للحراس الوطنيين، وللباعة في أسواق اللحم البشري والتجار

والصوتُ الآخر، مخبولٌ، للثورة والثوار

يا أمرأةً

تعرفُني وجهين ولا تُبصرني

تُصغي للاصوات على شفتي ولا تسمعني

تسكن نبضَ القلب ولا تعرفني

نحن غريبان نلوذ ببرد الصحراء

نحن طريدان بلا أسماء

نهرب في عُري خطانا

من أقنعة المدن

هذا زمنُ العشقِ الكاذب

خليني عند محطات الليل، وحيداً

منتظراً زمني

أيار 1988

ــــــــــــــــــــــــــ

* تنشرها “ طريق الشعب” في وقت واحد مع “ الشرق الاوسط” اللندنية

*******************************************************************************

قصة قصيرة.. عتاب

عباس الحداد

وقف بجسد محني، ورأس حليق، يتلفت مرعوباً من شيء لا أعرفه، وعيناه المتعبتان تنظران إليّ بقلق، مصحوباً بعتاب موجع، كان يقف غير بعيد عن عزلتي، يتحين الفرص لملاقاتي.

تفرست بملامحه الذليلة، فأيقنت أن الرجل ربما اختلط عليه الأمر، ولكن حدة نظراته وألمها وهما يتابعان سكناتي غيرت ما كنت أعتقد.

ما الذي يريده مني هذا الرجل ؟

وبعد لحظات رأيته يقبل وهو يرتجف كسعفة يابسة، ومن بعيد راح يصرخ وكأنه أعد نفسه لهكذا لقاء.

ـ كنت متأكداً من أنني سأجدك هنا، أشجار ظليلة، ومسطبة معزولة، ونهر يجري، ولا يعوزك إلا فنجان قهوة، أحلام الكتاب، ونزواتهم المريضة، آه تبدو مرتاحاً، ورضي النفس بعد أن أنهيت روايتك، وأنا المسكين، المغلوب على أمره حشرته بألف حكاية وحكاية وفي النهاية تركته وحيداً يواجه مصيراً مجهولاً، يا للعار.

قاطعته بهدوء أعتدت عليه:

ـ العفو يا أخي، هل أعرفك ؟

ضحك بألم، وعيناه المتعبتان بدتا كشعلة من نار، وناح:

ـ يقول تعرفني، يا للأقدار! يا رجل أنت أكثر واحد يعرفني في هذا الكون.

ـ لا، لا ، يبدو أنك ...

قاطعني بزجر:

ـ لا تحاول أن تتهرب من مسؤوليتك، أنت سبب تعاستي وخوفي وقلقي، لقد رميتني وسط أحداث يشيب لها الرضيع، لقد جعلتني مُلاحقاً من شارع لشارع، ومن وكر لوكر، بينما باقي أبطالك النشامى جَعلتهم يتسللون عبر الحدود، حيث الأمان، والنساء، والمال، والبعض الآخر جعلتهم يتبرأون من تاريخهم، وقد قنعوا بسعادتهم الزائفة، لا اعرف ما الذي فعلته، حتى تحكم عليّ بالموت البطيء؟ والله ما أنصفتني يا رجل، ألا تخاف الله؟

اعتدلت، تفرست بملامحه، وصرخت:

ـ معقول ما أرى، هشام ؟

ـ نعم هشام، أيها الكاتب، أحد أكثر أبطال روايتك، مجني عليه .

كانت عيناي تشاهد وتسمع هذا العتاب، هذا الخوف والوجع، حقيقة آلمتني حيرته وذهوله وخوفه، يبدو أنه لم يفهم موقفه بعد، بل لم يدرك الدور الذي كُلف به، وهو الذي قرأ، وجاع وأعتقل أكثر من مرة، وخالط الناس، وسمع شكواهم، ومن أجل لقمة خبزه الحلال، لم يبق عمل إلا وسعى إليه، واليوم جاء يسأل:

( لم أنا الوحيد المجني عليه).

 أجلسته قربي على الرغم من ممانعته، تأملت وجهه المعصور كليمونة تالفة، وقلت بعد أن أخذت نفساً طويلاً، ورسمت ابتسامة حنونة :

ـ هل تريد أن تجرب السعادة الزائفة المغموسة بالذل والمهانة التي حصل عليها بعض رفاقك ؟

ـ الموت عندي أهون مما ينعمون به .

ـ لم الحزن أذن ؟

ـ كان يمكنك زجي بقوافل المتسللين عبر الحدود .

ـ تريد أن تهرب ؟ لم أعرفك رعديداً يا رجل، ثم أن الحدود مفتوحة لكل مغامر، لكن من سيبقى مع الناس؟ من سيكشف حقيقة ما جرى في الأقبية الزنخة؟  من سيشد أزر الآخرين؟ من سيحثهم على الوقوف بوجه الظالم ؟ الذين عبروا الحدود يا أخي هشام هؤلاء من البداية كان إيمانهم بقضيتهم مجرد ترديد شعارات، كانوا مجرد ألسنة جوفاء، ولكن وقت الجد، أخرسوا، وتبخرت الأحلام الوردية التي كانوا يعدون الناس بها، هؤلاء كان عندهم استعداد للتنازل عن مبادئهم، ليس هناك أسهل من إراقة ماء الوجه للمتخاذل، اخترتك لأنك الأمل، لأنني رأيت فيك الكوة التي سيدخل منها ضوء الحرية، اخترتك لأنك ابن الناس المحرومة، اخترتك لأنك كنت دوماً تردد :  

“ لم أكن مجنوناً ولا أعمى، سوى أني ما زلت أريد رؤية الرغيف بسعر أقل وحياة البشر بسعر أعلى “ . هل نسيت كلماتك ؟

نهض بعد أن تأملني طويلاً، ورجعت إليه نضارة لون وجهه الأسمر، انتظرت ردة فعله، صمت، لم يضف شيئاً على كلماتي، ولكني رأيت كيف رجعت ابتسامته الوديعة واخذت تزهر على خديه، وكيف أندس بين جموع الناس برأس مرفوع.

*******************************************************************************

الصفحة الثانية عشر

القاص إبراهيم سبتي في ضيافة شيوعيي كربلاء

كربلاء - غانم الجاسور

ضيّفت اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، أخيرا، القاص إبراهيم سبتي، الذي تحدث عن تجربته الادبية بحضور جمع من المثقفين والأدباء ومحبي الأدب.

الجلسة التي التأمت على قاعة اللجنة المحلية، استهلها الرفيق سلام القريني مرحبا بالحاضرين والضيف.  وقال أن «القاص إبراهيم سبتي له منجز ثقافي نعتز به. وهو أحد الأدباء المثقفين المساهمين في صنع الجمال، وتلك ميزة مهمة في نضالنا نحن الشيوعيين الساعين إلى غد أفضل».

وأدار الجلسة القاص علي حسن عبيد، الذي قدم سيرة الضيف، مشيرا إلى أنه قاص وروائي حاصل على البكالوريوس في اللغة العربية، وهو خبير تربوي في وزارة التربية وعضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق ونقابة الصحفيين العراقيين وجمعية الخطاطين العراقيين.

وأضاف قائلا أن سبتي نشر أولى قصصه الطويلة في الصحافة المحلية عام 1983، وان قسما من قصصه تحوّل إلى تمثيليات إذاعية وتلفزيونية، مبينا أن الضيف أصدر مؤلفات عدة في القصة والرواية، منها مجموعته القصصية القصيرة جدا «بائع الضحك» ومجموعتيه القصصيتين «ما قالته الضواري في حداد الأنس» و»شال الحرير»، فضلا عن روايات عديدة منها «جنة العتاد» و»نخلة الغريب» و»سفرجل» و»قصر الثعلب» و»سليل الخيال» و»الوديعة» و»ضحكة موزارت».

ونوّه مدير الجلسة إلى أن سبتي نظمت له جلسات أدبية في دمشق وعمّان والقاهرة والاسكندرية. كما ضيّفه التلفزيون المصري، وشارك في العديد من المؤتمرات الخاصة بالسرد، وكتب عن تجربته نقاد عراقيون وعرب، وحصل على جوائز عديدة في مجال القصة القصيرة.

بعد ذلك، تحدث الضيف عن تجربته السردية، معرجا على أهم محطاته الأدبية والمواقف الصعبة التي واجهها ابان النظام الدكتاتوري المباد، مشيرا إلى أنه نشر عشرات الدراسات والمقالات النقدية في دوريات ومجلات عربية متخصصة، وانه لا يزال يواصل الكتابة والنشر.

وأضاف قائلا أن بعض كتاباته ترجم إلى اللغتين الانكليزية والألمانية. فيما لفت إلى أنه كُتبت عن تجربته خمس رسائل ماجستير في العراق وعمّان. وشهدت الجلسة مداخلات عن تجربة الضيف ساهم فيها عدد من الأدباء الحاضرين.

وفي الختام، قدم سكرتير محلية كربلاء الرفيق صباح الحمد، باقة ورد باسم المحلية إلى القاص إبراهيم سبتي، فيما وقع هو من جانبه نسخا من مجموعته القصصية «شال الحرير»، ووزعها على الحاضرين.

*******************************************************

يوميات

  • تقيم الجمعية العراقية لدعم الثقافة وفرقة المسرح الفني الحديث، غدا الجمعة، ندوة حوارية بعنوان “المسرح العراقي ودور الفرق الأهلية في استعادة ألقه” يتحدث فيها الفنانون جواد الأسدي، عقيل مهدي، حكمت داود، حيدر جمعة وعلاء قحطان. تبدأ الندوة عند الساعة 5 عصرا على قاعة جمعية المهندسين العراقيين قرب اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين.
  • يعقد منتدى بيتنا الثقافي جلسة خاصة تحت عنوان “العيد الوطني العراقي في ميزان التاريخ”، يتحدث فيها الباحث في تاريخ العراق الحديث الدكتور حميد حسون نهاي.

تبدأ الجلسة في الساعة الخامسة من عصر الأربعاء 4 تشرين الأول 2023 والدعوة عامة.

  • ينظم الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، غدا الأربعاء، جلسة أدبية بعنوان “الإرث الشعري للمرأة في البيئة الشعبية العراقية”، يتحدث فيها د. علي حداد وتديرها الشاعرة غرام الربيعي.

تبدأ الجلسة عند الساعة 5 عصرا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.

 *******************************************************************

في ضيافة أدباء واسط..الشاعر نجم خطاوي يتحدث عن جائزة نوبل للأدب

الكوت – طريق الشعب

ضيّف اتحاد الأدباء والكتاب في واسط بالتنسيق مع البيت الثقافي في المحافظة، الجمعة الماضية، الشاعر والكاتب نجم خطاوي الذي تحدث في أصبوحة ثقافية عن جائزة نوبل للأدب بحضور جمع من المثقفين والأدباء والمهتمين في الشأن الأدبي.

أدار الأصبوحة التي أقيمت على قاعة البيت الثقافي وسط مدينة الكوت، رئيس الهيئة الإدارية لاتحاد أدباء واسط الأديب فيصل الدنيناوي، الذي قدم السيرة الذاتية للضيف، وعرّف بمنجزه الأدبي، ثم دعا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت حدادا على ضحايا فاجعة حريق الحمدانية.

 بعد ذلك، تحدث خطاوي عن تاريخ جائزة نوبل، والذي يمتد إلى حوالي 122 عاما منذ تأسيسها بوصية من عالم الكيمياء السويدي ألفريد نوبل، متطرقا إلى سيرة حياة هذا العالم، وإلى أهم اكتشافاته في مجال المعادن والصناعة والديناميت.   ثم تحدث عن الهيكل النظامي للجائزة في حقلها الأدبي، وعن أبرز من نالها من الكتاب والشعراء، مشيرا إلى الأهمية الكبيرة التي حظيت بها هذه الجائزة تاريخيا، وإلى إمكانية حضور الأدباء العراقيين والعرب فيها عبر التفاعل مع الحوار الثقافي الذي تثيره، ومن خلال تنشيط الأجواء الثقافية وزيادة الجهود في ترجمة الإبداعات الأدبية في العراق والوطن العربي، من شعر وكتابات سردية وغير ذلك، إلى لغات العالم المختلفة.

وشهدت الأصبوحة مداخلات ساهم فيها العديد من الحاضرين.

 وفي الختام، أعرب اتحاد الأدباء والبيت الثقافي، عن شكرهما إلى الشاعر والكاتب نجم خطاوي على محاضرته، متمنين أن تكون هذه الأصبوحة باكورة لنشاطات ثقافية قادمة.

 ****************************************************************

على قاعة الشيوعيين.. المنتدى الثقافي في بابل يضيّف الفنان محمد المرعب

الحلة - محمد علي محيي الدين

ضيّف المنتدى الثقافي في بابل، الجمعة الماضية، الفنان المسرحي محمد المرعب، الذي تحدث عن مسيرته الفنية بحضور جمع من المثقفين والفنانين والأدباء والمهتمين في الشأن المسرحي.

الجلسة التي احتضنتها قاعة لجنة الشهيد حيدر القبطان الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في الحلة، أدارها القاص منور ناهض الخياط، وافتتحها بتقديم نبذة عن سيرة الضيف وعن مسيرته الفنية ودراسته الأكاديمية وأهم أعماله المسرحية. بعد ذلك، تحدث المرعب عن بداية نشاطه المسرحي ودراسته في أكاديمية الفنون الجميلة، ثم انتسابه إلى فرقة المسرح الفني الحديث وتجسيده أدوارا ثانوية إلى جانب روّاد المسرح العراقي الجماهيري، أمثال الفنانين يوسف العاني وزينب وناهدة الرماح وفاضل خليل، الذين استطاعوا أن يوظفوا الفن المسرحي لخدمة الجماهير ولبث الوعي الوطني عبر أعمال جعلت المسرح العراقي في طليعة مسارح المنطقة.

ثم عرّج على عمله في النشاط المدرسي بمدينة الحلة، وما قدمه من مسرحيات كان لها أثر في تنمية الذائقة المسرحية ونشر الوعي الفني بين الجمهور. فيما تطرق إلى بعض المواقف التي واجهته اثناء تقديم بعض المسرحيات، منها حادثة إصابة الفنانة ناهدة الرماح بالعمى وهي تمثل على خشبة المسرح.

وفي سياق الجلسة، قدم عدد من الحاضرين مداخلات عن تجربة الضيف، كان أولهم د. حليم خوجة نعمة، الذي تطرق إلى التطور الإبداعي في مسيرة المرعب الفنية، وإلى جهود هذا الفنان في تنمية الذائقة المسرحية عبر أعماله التي قدمها في مدينة الحلة.

وكانت المداخلة الثانية للفنان غالب العميدي، الذي زامل المرعب في عمليه الوظيفي والفني، مؤكدا تعدد مواهب المرعب “فهو ممثل شامل، ومؤلف ومخرج مسرحي، ولديه نشاط في الفن التشكيلي”.

الصحفي عباس العاني كانت له أيضا مداخلة أشار فيها إلى المساهمات الفنية المهمة للمرعب في مختلف المجالات المسرحية. أعقبه القاص حسين مبدر الأعرجي بالحديث عن الوعي المسرحي لدى الجمهور اليوم، متسائلا عن أسباب ضمور هذا الوعي.

وكانت للناقد عبد علي حسن مداخلة تناول فيها عمل الضيف في النشاط المدرسي، وأبرز الأعمال المسرحية التي قدمها والتي حازت جوائز في مسابقات مدرسية.

آخر المتحدثين كان الفنان فاضل شاكر الذي عمل مع المرعب في بعض الفرق المسرحية التي تأسست في مدينة الحلة، متحدثا عن جهود زميله الكبيرة في إيصال رسالته الفنية إلى الجمهور.

 **************************************************************

عدد جديد من «النصير الشيوعي»

عن رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين، صدر أخيرا العدد (15) تشرين الأول 2023 من جريدة “النصير الشيوعي”.

تصدّر العدد حوار مع سكرتير اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق أيوب عبد الحسين، إضافة إلى مقال افتتاحي في ذكرى انتفاضة تشرين 2019. وضم العدد أخبارا وتقارير عن نشاطات الرابطة في العراق والخارج، وكتابات عن مسيرة الحركة الانصارية وشهدائها.

 وقد جاء العدد في 18 صفحة ملونة. 

 ***********************************************************

ليس مجرّد كلام.. خلف الضجيج وطن في ذكرى شهيد الانتفاضة الشاعرعلي اللامي

عبد السادة البصري

حين نستذكر انتفاضة تشرين المجيدة هذه الأيام ، علينا أن نستذكر شهداءها وجرحاها ومَنْ غُيِّبوا قسراً ، ومن بينهم الشاعر (علي نجم اللامي) وهو يرسم الصرخة التي أخذت تتردّد في الساحات، حتى أضحتْ شعاراً لكلّ متظاهرٍ يطالبُ بحقّه في العيش الكريم على أرضٍ دافع عنها هو وأخوته وآباؤه وأجداده ، يوم أطبق الظلام على سمائها وهجمت خفافيشه تريد امتصاص دمها ، وذلك في مجموعته الشعرية الصادرة عن اتحاد الأدباء والكتاب في العراق، والتي تزامن صدورها مع أيام الانتفاضة !

نزل وبين شفتيه صرخة مكتومة، والبركان قد انفجر وأخذ يقذف بحممه على رؤوس الفساد وسارقي أعمار الشباب ، فيما لهبه يتصاعد على ايدي مَنْ ذاقوا مرارة الحرمان والقهر والجوع !

إنهم يريدون وطناً ، يعني حُضناً دافئا، وقلباً طيّباً ، وروحاً ساميةً خلّاقةً، وشموخاً ، وإنسانيةً، وعيشاً كريما، وسكناً لائقاً، وفُرصَ عملٍ ، وأمناً وأماناً. أحلامهم لم تتعدّ الأرض التي وُلِدوا عليها، وسمعوا عنها الحكاياتِ الكثيرةَ من جدّاتهم وأمهاتهم ، وحينما فتحوا عيونهم وعرفوا أن هذا الحلمَ سرابٌ انتّفضوا صارخين : نريد وطناً !

كم هي مؤلمة هذه الصرخة ، حين تسمعها من فم شابٍ او فتاةٍ لم يبلغا الحلم بعد؟!

 لم يبصروا شيئا من الوطن الذي سمعوا وقرأوا عنه الكثير، فأحسّوا بضياعهم ، وضياعِ كلّ شيءٍ جميلٍ في حياتهم. واجهوا الرصاص الحيَّ وقنابلَ الغاز المسيّل للدموع بصدورٍ عارية ، مردّدين قولَ الشاعر محمود درويش : مَنْ ليس له وطن ، ليس له كفن !

ولأجل أن يُمسكوا حبلِ نجاةٍ قبل أن تغرقَ السفينةُ نهائياً، خرجوا الى الساحاتِ يطلبون وطناً .. وطناً يليق بهم ويليقون به ، وطناً يحنو عليهم ويضمّهم بين جناحَيْهِ قبل أن يتشرّدوا لاجئين في بقاع الأرض !

الآن وبعد مرور أربع سنوات على هذه الانتفاضة ، علينا أن نستذكر شهداءها وجرحاها ، والثمار التي قُطِفت منها ، رغم أنها ليست بالمستوى المطلوب ، لكنّها أثبتت أنّ الصوت الهادر بالحقّ يخترق كل حاجزٍ وستارٍ ويزلزل العروش !

علينا أن نستذكرَ أولَ صرخة مدوّية في البصرة ، حيث تظاهرات الماء والكهرباء والخدمات وفرص العمل ، التي انطلقت بواكيرها عام 2011 مرورا بعام 2015 ثم 2018 وصولا إلى 2019، وكم شهيد سقط مضمّخاً بدمه من اجل ذلك.

 البصرة كانت رأس النفيضة دائماً بانتفاضاتها ضد الفساد والفاسدين، لأنها البعير الذي يحمل ذهباً ويأكل عاقولا !! لنقل أن المسؤولية الكبرى تقع على مَنْ يقود البلاد والسلطة العليا أولاً، و”مشايخ” القوم و”عليّتهم” ثانياً، وكل ذي عقلٍ حليم ثالثاً. عليهم أن يعوا المسؤولية وألا تذهب دماء الشباب سدىً ، ويأخذوا بتصحيح كل الأخطاء التي أدت بالبلاد إلى الخراب ، كي يشعروا الشباب بأن ثمّة وطناً يقيمون فيه ، بعيداً عن الحرمان والقهر والمطاردات وسفك الدماء البريئة. وان من واجبنا ان نعيد لهم في الانتخابات الوشيكة، الإحساس بضرورة مواصلة العمل لاقامة وطنٍ حرٍ يعيشون على أرضه بسلام وكرامة واطمئنان.