اخر الاخبار

ص1

 

في مهرجان «طريق الشعب» الثامن

رائد فهمي: «تحالف قيم المدني» معبّر حقيقي عن مشروع الدولة المدنية الديمقراطية

بغداد ـ طريق الشعب

 

وسط حضور جماهيري حاشد، ضيّف مهرجان «طريق الشعب» الثامن في يومه الثاني (٢٧ تشرين الأول ٢٠٢٣)، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي، الذي تحدث عن التطورات السياسية في العراق والمنطقة وموقف الشيوعيين منها.

وحاوره في اللقاء الإعلامي علاء الحطاب.

تناول الحديث محاور عدة؛ إذ قال الرفيق رائد فهمي بشأن الموقف من عدوان قوات الاحتلال الصهيوني على قطاع غزة، ومن القضية الفلسطينية عموما:

موقفنا لا يقتصر على الإدانة والاستنكار للجرائم التي يرتكبها الكيان الصهيوني ضد الفلسطينيين. موقفنا ثابت في دعم حق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته الوطنية المستقلة. نحن الآن نعبر عن التضامن الكامل وفقًا للإمكانيات المتاحة.

وأضاف: أثبتت تداعيات عملية طوفان الأقصى أن السلام والأمان في المنطقة لا يمكن أن يتحققا، إلا من خلال سلام دائم في المنطقة، والسلام الدائم لا يمكن تحقيقه إلا بإقرار حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، وحقه في إقامة دولته الوطنية المستقلة. وعليه لا بد من تطبيق القرارات الدولية وضمان حقوق الفلسطينيين.

وتناول المحور الثاني من اللقاء الشأن الداخلي وانتخابات مجالس المحافظات، وحولهما اكد الرفيق سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي: ندخل الانتخابات تحت عنوان «التغيير». وما نقصده بالتغيير هو تغيير منظومة المحاصصة. ويعتمد هذا المشروع على تغيير موازين القوى؛ حيث ان أحد عناصره هو توحيد القوى التي تؤمن بدولة المواطنة والعدالة الاجتماعية. وهذا جزء من الخطة التي اعتمدناها، وتوصلنا عمليا إلى صيغة تحالفية للمشاركة في الانتخابات، وفي حال فوز هذا التحالف «تحالف قيم المدني»، فانه لن يدخل في مساومات مع منظومة المحاصصة، وهذا تعهد كامل.

وزاد: سيكون لنا صوتٌ ونهجٌ وممارسةٌ وبديلٌ بكل المعايير، ولن نتحالف مع منظومة تدعو إلى المحاصصة. كما اننا نعتبر معركة الانتخابات إحدى المحطات في صراعنا الأكبر من أجل دولة المواطنة، وخلال هذه العملية سننشر مشروع التغيير.

وفي المحور الثالث، تطرق الحوار الى الأوضاع السياسية الراهنة في البلد، إذ قال الرفيق فهمي: عندما تغيب المعارضة لا يمكن أن نذهب خطوة إلى الأمام. اليوم مجلس النواب لا يقوم بدوره الرقابي. وعملياً الحكومة والأحزاب المتنفذة تعمل من دون رقابة، وهي تقدم مسكنات لبعض الأزمات الراهنة الضاغطة، سواء الاحتجاجات أم غيرها. لكن هذه المسكنات ستتحول في المستقبل إلى مصدر خلل كبير، مثل إثقال الموازنة بكثير من المصاريف التشغيلية، فتكون عبئاً كبيراً إذا ما تقلصت الموارد الأخرى. إنّ من العيوب الأساسية للمحاصصة هي أنها لا تبني مؤسسات، من المؤسسة العسكرية إلى المؤسسة المدنية.

وفي المحور الرابع والأخير الخاص بالحزب، اختتم الرفيق رائد فهمي حديثه بالقول: نود أن نقول إنه برغم كل الظروف الصعبة المحيطة بعملنا فان ذلك لا يجعلنا نشك، ولو للحظة واحدة، في جدوى وجود حزب شيوعي متطور ومواكب للحياة. فهذا هو نهجنا، والتجديد ليست له مناسبات محددة أو أوقات محددة، بل هو جزء من حياتنا السياسية ونشاطنا اليومي، ويجب أن يشمل جميع مجالات الحياة مثلما يتطلب يقظة فكرية وسياسية، وهذا ما نسعى إليه.

الحديث كاملا على الصفحتين ٦و٧

 

 

أكتوبر مأثرة تاريخية.. يتجدد حلمها

 

تمر اليوم الذكرى 106 لقيام ثورة إكتوبر الإشتراكية العظمى، التي أسقط فيها المستضعفون والمضطهدون في أرجاء روسيا القيصرية، وبقيادة الطبقة العاملة المتحالفة مع الفلاحيين الفقراء والجنود، وحزبها البلشفي، نظام القمع والإستغلال والعبودية، ووضعوا البشرية على طريق الحلم البهي، حلم قيام مجتمع الحرية والعدالة والسلام.

لقد مكّنت الثورة روسيا من تخطي التخلف الإقتصادي والثقافي وحوّلتها الى دولة عظمى خلال سنوات قليلة، ونقلت مجتمعات رعوية ورأسمالية متخلفة الى فضاء الحضارة والحداثة، وحققت منجزات غير مسبوقة في مستوى الخدمات الأساسية للناس كالتعليم والصحة والنقل والطرقات والتغذية ورعاية الأطفال والقضاء على الأمية وتوفير السكن المجاني وضمان مساواة تامة بين المرأة والرجل وحل القضية القومية عبر منح حق تقرير المصير لعشرات القوميات التابعة لروسيا، وتنفيذ إستراتيجيات تنموية أثمرت تقدما تقنيا يقوده مليون ونصف المليون من العلماء وأول غزو للفضاء، إضافة الى تفوق ملموس في الإنتاج وتوزيع عادل للثروة.

وساهمت الثورة أيضا في انهاء الحرب الكونية الإسترقاقية الأولى، والمساعدة في تفكيك النظام الاستعماري ونيل مجموعة كبيرة من الشعوب المستعبدة حريتها واستقلالها السياسي، ومساهمة الاتحاد السوفيتي وشعوبه لاحقاً في القضاء على الفاشية والنازية، وصيانة حق الحياة عبر الدفاع المستميت عن السلام العالمي، فيما أجبرت قوة المثل، الذي ضربته الثورة والنظام الذي ولد من رحمها، الرأسمالية على الإستجابة لمطالب مجتمعاتها في الوصول الى مستوى اعلى من العدالة وتخفيف بشاعة الإستغلال.

ورغم الزلزال الذي ضرب التجربة الاشتراكية في الاتحاد السوفيتي، تلك التي وُضعت في اكتوبر لبنتها الأولى، جراء العديد من العوامل الداخلية والخارجية، فإن الإحتفاء بذكراها يأتي ليس فقط عرفاناً بتلك المآثر التي حققتها للبشرية، بل وأيضاً لإذكاء الحوار حول الدروس المستقاة سواء من إنتصارها أو تراجعها وما آل اليه مصيرها.

وتتقدم تلك الدروس اهمية التمييز بين انهيار تجربة ما وبين حيوية وصواب المشروع الذي حلمت به البشرية مذ عرفت الإستغلال الطبقي، وتوقف تحقيق الظفر على وجود وفاعلية طليعة ثورية موحدة وصلدة. كما يؤكد لنا مآل الثورة الحاجة الماسة لتطوير فكرة الديمقراطية الإشتراكية، التي تنفي ديالكتيكياً الديمقراطية البرجوازية، بعد ان يستنفد دورها التاريخي، وذلك للوصول الى مستوى متطور من الحرية.

وإذ تُرينا التجربة أن عملية الإنتقال الى الإشتراكية ليست لحظة ثورية، بل مرحلة طويلة من البناء الديمقراطي، من النضال ضد اللامساواة، من العمل على توزيع عادل للثروات، فإنها تؤكد على أن الرأسمالية ليست الأفق النهائي للبشرية، لأنها لن تستطيع أن تتكيف مع تناقضاتها المدمرة بسبب خضوعها لقانونَيْ التطور المتفاوت والإستقطاب، وافتقارها للقدرة على النمو وخلق فرص العمل وتحقيق الاستقرار المالي ومواجهة الصراع الطبقي معبراً عنه بما يعانيه الفرد وشعوب الأطراف والبيئة مجتمعين، من استعباد حقيقي وتدمير خطير.

كما تعلمنا دروس أكتوبر أن طريقنا في العراق الى مجتمع الحرية والعدالة يمر بالديمقراطية، وبالخلاص من المحاصصة والاقتصاد الريعي وتحقيق الإنتاجية العالية والنضال لتطوير القوى المنتجة وتكريس نسب متزايدة من الثروة الوطنية للاستثمار، كذلك بضمان رقابة مجتمعية - ديمقراطية على الموارد، وتعزيز النضال لتحقيق العدالة الاجتماعية، وتقليل مضطرد للتباين الطبقي، وتعميق الديمقراطية السياسية ومواصلة تطويرها، وإقامة دولة المواطنة والديمقراطية الحقة، دولة القانون والمؤسسات.

إن نضال الشعوب لن يتوقف حتى تحقيق حلمها، عبر الخلاص من كل اشكال الاضطهاد واستغلال الانسان للإنسان، وإقامة مجتمعات الحرية والسلام والعدالة.

 

 

راصد الطريق.. اجراءات الحكومة و«المركزي» قاصرة

قفز سعر صرف الدولار مقابل الدينار  مساء امس في مكاتب الصرافة ببغداد، الى حدود 170 الف دينار لكل 100دولار.

بهذا الارتفاع المتواصل احترقت كل الوعود المعسولة التي اغدقتها الحكومة والبنك المركزي، حتى بدا ان الوضع ينزلق بسرعة الى خارج السيطرة، ان لم يكن قد انزلق فعلا.

والامر المثير للاستغراب ان مزاد العملة ما زال شغالا وتضخ من خلاله ملايين الدولارات، والتي تصل الى 200 مليون، بل وتزيد.

ويكاد يجمع المتخصصون على أن الإجراءات التي تتخذها الحكومة مع البنك المركزي لم تعد كافية، وانها ستظل قاصرة طالما لا يتم الاقدام على مجموعة متكاملة من الإجراءات الاقتصادية والمالية والنقدية، ومعها ملاحقة المسؤول عن تهريب الدولارات الى خارج العراق، والمراقبة الفاعلة للمصارف ومكاتب الصرافة، واتخاذ إجراءات حازمة بحق المخالفين والمضاربين.

الدينار يفقد كل يوم المزيد من قوته الشرائية، وينعكس ذلك سلبا على القيمة الفعلية للرواتب والأجور، ويقود الى مزيد من التضخم وارتفاع الأسعار.

والحقيقة هي ان الزيادات التي اضافتها الحكومة الى رواتب المتقاعدين وموظفي الدرجات الدنيا، قد احترقت قبل ان تصل الى أصحابها.

سارعوا الى انقاذ الدينار العراقي وملايين المسحوقين والمحرومين قبل فوات الأوان!

 

 

ص2

 

العراق ثالث أسوأ دول العالم في حرق الغاز الطبيعي

 

بغداد ـ طريق الشعب

 

 كشفت بيانات وحدة أبحاث الطاقة، ان العراق احتل المرتبة الثالثة ضمن أسوأ دول العالم من حيث حرق الغاز الطبيعي .

وقالت في تقرير لها،  إن “حرق الغاز تراجع عالميًا بكمية وصلت إلى 5.9 مليارات متر مكعب خلال العام الماضي 2022، مقارنة بالعام السابق له، بنسبة هبوط سنوية بلغت 4%”.

وبينت ان “العراق احرق حوالي 17.8 مليار متر مكعب خلال 2022، مقابل 17.7 مليار متر مكعب عام 2021، بنسبة نمو سنوية 0.3%”.

واشار الى ان “كلاً من روسيا وإيران والولايات المتحدة والمكسيك وليبيا ونيجيريا والسعودية تسير بنجاح في خفض حرق الغاز الناتج عن عملياتها النفطية، الأمر الذي أسهم في تراجع الإجمالي على المستوى العالمي”.

 

 

العراق يؤكد موقفه المبدئي من العدوان الصهيوني على غزّة: فلسطين تتعرض لإبادة جماعية

 

متابعة ـ طريق الشعب

 

عاد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، عصر أمس الاثنين، إلى العاصمة بغداد قادماً من إيران، بعد أن كان من المقرر أن يواصل جولته الإقليمية، التي كشف عنها مكتبه الإعلامي ومستشاروه.

وزار السوداني طهران غداة زيارة أجراها وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن إلى بغداد، مساء الاحد، وبحث مع رئيس الحكومة “تطورات الأحداث المتصاعدة في قطاع غزّة والتأكيد على ضرورة احتواء الأزمة وضمان عدم اتساعها”.

 

زيارة ايران

ووصل السوداني صباح أمس إلى العاصمة الإيرانية طهران في زيارة رسمية التقى فيها بالرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، والمرشد علي خامنئي، حيث بحث هناك الحرب الدائرة في غزة وسبل إنهائها.

وخلال استقباله السوداني، في العاصمة طهران، شدد خامنئي على “ضرورة زيادة الضغط السياسي في العالم الإسلامي على أمريكا وإسرائيل”. وقال إن العراق، يمكن أن يلعب دوراً مميزاً في هذا المجال.

واعرب خامنئي عن “التقدير للمواقف الجيدة والقوية للحكومة والشعب العراقي في دعم سكان غزة”.

وقال، إن “العراق، كدولة مهمة في المنطقة، يمكن أن يلعب دوراً مميزاً في هذا المجال ويخلق خطاً جديداً في العالم العربي والعالم الإسلامي”.

 

مؤتمر صحفي

وعقد السوداني مؤتمراً صحفياً مع الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي، عقب عقد اجتماع بين الجانبين.

وقال السوداني في المؤتمر الصحفي، الذي تابعته “طريق الشعب”، “تطرقنا في هذا الاجتماع إلى العلاقات المتميزة بين البلدين”، مبيناً أن “هناك ملفات ومشاريع مشتركة شهدت خطوات عملية بعد توقف لسنوات”.

ولفت السوداني الى أن “هناك فرصاً كبيرة تؤسّس لشراكة اقتصادية في مقدمتها طريق التنمية”، مؤكداً أن “اللجنة الأمنية المشتركة تمكنت من إزالة كل بؤر التوتر في المناطق الحدودية”.

وأوضح السوداني: “عقدنا اجتماعا مع الرئيس الإيراني وكانت القضية الفلسطينية الابرز، ونعمل بكل جد على فتح الممرات الإنسانية والعراق ارسل قوافل من المساعدات لاهالي غزة”.

واكد “نستمر في التواصل من أجل تحقيق هدف وقف إطلاق النار في غزة”، موضحاً أن “الشعب الفلسطيني يتعرض لابادة جماعية”، مشددا على موقف العراق الثابت تجاه القضية الفلسطينية، وتجاه القضية الفلسطينية واضح وعبرت عنه المرجعية العليا والقوى السياسية والوطنية”.

واشار السوداني الى انه “طيلة عقود وسكان غزة في سجن كبير”، معتقداً أن “المجتمع الدولي فشل في الإيفاء بواجباته تجاه غزة، ومن يريد احتواء الصراع ومنع انتشاره بالمنطقة عليه إيقاف عدوان الكيان الصهيوني”، منوهاً الى أن “العراق يلعب تواصل مع دول المنطقة من اجل وقف فوري لإطلاق النار في غزة”.

 

بلينكن في بغداد

ويأتي ذلك بعد ساعات من استقبال السوداني وزير خارجية أمريكا في بغداد.

واكد رئيس الحكومة خلال استقباله أنتوني بلينكن ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤوليته إزاء المجازر الإسرائيلية في قطاع غزة المحاصر منذ السابع من تشرين الأول الماضي.

وجدد السوداني، موقف العراق الواضح والمبدئي برفض “العدوان الصهيوني” على غزّة، وضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، وفتح المعابر لتفادي الكارثة الإنسانية المتفاقمة، التي راح ضحيتها المدنيون والنساء والأطفال.

فيما كشفت الخارجية الامريكية أن الوزير بلينكن حثّ السوداني خلال زيارته بغداد مساء الاحد، على محاسبة المسؤولين عن الهجمات المستمرة على الموظفين الأمريكيين في العراق، والوفاء بالتزامات الحكومة العراقية بحماية جميع المنشآت التي تستضيف موظفين أمريكيين بدعوة منها.

ونقلت وكالات أنباء محلية عن مصادر مطلعة، قولها إن السوداني “سيجري يوم الاثنين جولة إقليمية يبدأها في طهران وعواصم خليجية لمناقشة تطورات الأحداث في غزة”، مبينة أن الزيارة التي انتهت بطهران كانت “تهدف إلى دعم جهود تقديم وارسال المساعدات الانسانية العاجلة للمدنيين في غزة، وتهيئة أرضية لتفاهمات تدفع باتجاه دفع المنظمات الاممية والدولية بتفعيل التزاماتها الدولية والقانونية تجاه القضية الفلسطينية وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني”.

وقبل أن تهبط طائرة بلينكن الهليكوبتر في المنطقة الخضراء، فرضت قوات الأمن العراقية، مساء الأحد، إجراءات مشددة في العاصمة بغداد، وتزامن ذلك مع انطلاق تظاهرة لأتباع التيار الصدري في ساحة التحرير.

وكان زعيم التيار الصدر مقتدى الصدر، قد دعا أنصاره للتوجه “فوراً” إلى ساحة التحرير، والتنديد بزيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى بغداد.

وعلى أثر ذلك، أفاد مراسل “طريق الشعب”، بأن “قوات الأمن شددت من إجراءاتها ونشرت أعداداً مضاعفة في محيط المنطقة الخضراء وجسري الجمهورية والسنك”، مضيفا أن “قوات الأمن قطعت الجسرين، كما قطعت جميع الطرق المؤدية إلى ساحة التحرير”.

الرفاق الاعزاء في اذاعة «صوت الشعب» اللبنانية

 

تحية رفاقية

تابعنا بألم وحزن عميقين نبأ الجريمة البشعة التي اقترفتها قوات الاحتلال الصهيوني باستهداف سيارتين كانتا تقلان عائلة الرفيق الصحفي سمير أيوب، مراسل اذاعة “صوت الشعب”، على الطريق العام في جنوب لبنان، ما أدى الى استشهاد شقيقته وثلاثة اطفال واصابته بجروح مع ابنة اخته.

ان هذه العملية الجبانة تضاف الى جرائم الابادة الاسرائيلية التي تتواصل ضد الشعب الفلسطيني في غزة، وراح ضحيتها الآلاف من المدنيين الابرياء غالبيتهم من الاطفال والنساء، بالاضافة الى العديد من الاعلاميين وعائلاتهم.

واذ ندين بقوة هذه الجريمة النكراء، نبعث من خلالكم بأحر التعازي الى الرفيق العزيز سمير أيوب وعائلته لمصابهم الجلل، والى جميع رفاقه في منظمة حزبكم الشقيق في عيناتا وبنت جبيل.

 

 

لجنة الاعلام المركزي

الحزب الشيوعي العراقي

6-11-2023

 

أصحاب شركات يشتكون من تسلم حوالاتهم الدولارية بالدينار

احتجاجات واسعة في بغداد والمحافظات

وإضراب معلمي السليمانية يتواصل «حتى تحقيق المطالب»

 

بغداد ـ طريق الشعب

 

شهدت العاصمة بغداد وعدد من المحافظات، تظاهرات احتجاجية، حملت مطالب متنوعة كان ابرزها الاحتجاج على التنفيذ السيئ للمشاريع الخدمية، وتهرب أحد المستثمرين من تسليم الوحدات السكنية لمستحقيها ولموظفي معمل إسمنت السماوة، احتجاجا على الاعتداءات المتكررة من قبل الشركة المستثمرة للمعمل.

 

معضلة الرواتب في السليمانية

ومنذ أكثر من شهرين، تتواصل تظاهرات المعلمين في محافظة السليمانية، والتي أخذت تشهد مشاركة واسعة للمحاضرين بالمجان والموظفين والطلبة، مطالبين بصرف الرواتب المتأخرة وتثبيت المحاضرين المجانيين.

وقال دلشاد ميراني ممثل المعلمين، «ما زلنا نطالب بحقوقنا من الرواتب والعلاوات والترفيعات المهنية وتثبيت المحاضرين».

وأضاف، ان «خروجنا بهذه التظاهرات يؤكد اصرارنا على مطالبنا وعدم التراجع عنها والاستمرار في الإضراب لغاية الاستجابة للمطالب».

وأكد ميراني ان «الكثير من موظفي المؤسسات الحكومية والطلبة وذويهم شاركوا في هذه التظاهرات المطلبية، والجميع مصرٌّ على المطالبة بحقوقهم المتمثلة بصرف الرواتب المتأخرة دفعة واحدة، وتثبيت المحاضرين المجانيين، وصرف العلاوات والترفيعات المهنية».

 

صرف الرواتب بالدولار

واحتج عدد من أصحاب الشركات المتعاقدة مع الشركات الاستثمارية النفطية، ضد مصرف بغداد الأهلي، بسبب تسليمهم حوالات بالدينار بدل الدولار.

وقال محتجون في مقطع مصور، تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إن «مصرف بغداد الأهلي يجبرنا على توقيع تعهد باستلام الحوالات الخاصة بنا بعملة الدينار برغم أن التحويل وارد بعملة الدولار».

وأضافوا، أن «هذا المصرف يزعم اتخاذه هذا الإجراء بناءً على توجيهات البنك المركزي العراقي، لذلك شكلنا فريقاً من المحامين لمراجعة المركزي الذي أكد بدوره عدم إصداره مثل هكذا توجيهات، وأن ما يفعله مصرف بغداد هو تصرف فردي».

وأكملوا، «لدينا موظفون ونتعامل معهم بالدولار ويرفضون استلام أجورهم بالدينار، لذا يجب أن تصرف الحوالات بالدولار».

 

سوء تنفيذ المشاريع

واحتج أهالي حي البلديات شرقي بغداد، إثر مشاكل أصابت شبكة الصرف الصحي عقب انتهاء أعمال التبليط، وأدت إلى تجمع المياه في بعض الشوارع الرئيسة والأزقة، واتهموا الشركة والجهات المسؤولة بالتقصير.

 وأشار الأهالي الى انه لم يتم تبليط الشارع بصورة صحيحة، والمنهولات لم يتم تنظيفها كذلك، وهي لا تعمل بصورة صحيحة، منوهين الى انه بعد تبليط الشارع سقطت كميات كبيرة من الأسفلت والحصى في فتحات المجاري ما تسبب بانسداد بعضها، وبالتالي تجمع المياه بهذا الشكل.

 

فشل المستثمر

 ونظم موظفون في معمل اسمنت السماوة وقفة احتجاجية على ما أسموه بالاعتداءات المتكررة بحقهم من قبل الشركة المستثمرة للمعمل، حيث أشاروا إلى أن آخر هذه الاعتداءات تمثل بإطلاق النار على أحد العاملين فيما دعوا رئيس الوزراء ووزارة الصناعة الى التدخل لحل هذه الإشكالات. 

وطالب عدد منهم بإعادة المعمل إلى الإدارة الحكومية بعد فشل تجربة الاستثمار حسب وصفهم، لافتين إلى أن المعمل لم يشهد أي تطوير من قبل المستثمر فيما لم يلتزم بدفع جزء من رواتبهم التي تتحملها وزارة الصناعة مع حجب المخصصات الإضافية.

 

تهرب من تسليم الوحدات السكنية

وشكا مواطنون ممن كانوا قد اشتروا وحدات سكنية في مجمع مدينة البصرة الحديثة من عدم استلام وحداتهم رغم استيفاء الشروط والمبالغ ومضي عدة سنوات على ذلك، فضلا عن منعهم من الدخول للمشروع.

وقالوا خلال وقفة احتجاجية امام بوابة المجمع انهم يقفون احتجاجا ضد الشركة المنفذة للمشروع التي اكدوا ضرورة اتخاذ الاجراءات القانونية بحقها، فيما طالبوا رئيس الوزراء والسطات المختصة بالوقوف على معاناتهم واسترجاع حقوقهم.

وأضافوا ان بعضهم قام بدفع المبالغ كاملة 100 % للمستثمرين، فيما نوهوا الى ان ارتفاع أسعار الوحدات السكنية بالمنطقة أدى بالمستثمر الى ان يفكر هو الاخر برفع أسعارها أيضا وتحميلهم أعباء إضافية، على حد قولهم.

ونظم موظفون في الشركة العامة لتوزيع كهرباء البصرة، وقفة احتجاجية، أمام مقر الشركة العامة لتوزيع كهرباء الجنوب، مطالبين بشمولهم في توزيع قطع الأراضي ومخصصات الساعات الإضافية.

 

ص3

 

الصحة تبدأ تطبيقه على بعض الموظفين و «الرعاية الاجتماعية»

مراقبون: الضمان الصحي حق أساسي لجميع العراقيين

 

بغداد ـ محمد التميمي

 

كشف وزير الصحة صالح الحسناوي، الخميس الماضي، عن تفاصيل قانون الضمان الصحي الذي تمت المباشرة في تطبيقه من قبل الأجنحة الخاصة في مستشفيات بغداد والتمريض الخاص.

وبرغم اهمية هذا القانون وحاجة المواطنين الملحة الا انه لم يرتق، بحسب مراقبين، للمستوى المأمول نظراً لمحدودية الفئات المشمولة به. بينما هناك فئات وشرائح اخرى واسعة في المجتمع لم يشملها هذا المشروع.

ويؤكد اصحاب الاختصاص ضرورة ان تشمل الحكومة العراقية جميع فئات الشعب العراقي بالضمان الصحي، لا ان يقتصر ذلك على الموظفين في دوائر محددة، وهذا اسوة بما هو معمول به في دول الجوار، وليس دول العالم على اقل تقدير.

إيضاح الوزارة

من جانبه، أوضح وزير الصحة في تصريح له، أن الوزارات المشمولة بقانون الضمان الصحي هي الكهرباء، والتعليم العالي والبحث العلمي، والاتصالات، ومكتب رئيس الوزراء، والأمانة العامة لمجلس الوزراء، والمفوضية العليا لحقوق الإنسان، ومجلس الخدمة الاتحادي.

واشار الى أن «موظفي الوزارات المشمولة بالقانون في حال حاجتهم إلى الخدمات الصحية يتوجهون مع عوائلهم إلى المستشفيات المخصصة لهم، وسيتلقون خدمات طبية بأسعار مدعومة بشكل كبير، تصل أحياناً إلى 90% من قيمة الخدمات المقدمة في الأجنحة الخاصة».

وأضاف الحسناوي، «أما المشمولون في برنامج الرعاية الاجتماعية فستقوم الدولة بتغطية 99% من الخدمات المقدمة لهم»، مبيناً أن «الهدف من قانون الضمان الصحي هو الحد من مستوى الفقر وتحسين الوضع الاقتصادي للمواطنين المشمولين بالرعاية الاجتماعية، إضافة إلى حماية الموظفين المشمولين بالقانون من أعباء مالية متراكمة من الخدمات الصحية».

ولفت الوزير إلى أن «المرحلة الأولى من القانون ستشمل 300 ألف موظف مع عوائلهم، إضافة إلى 100 ألف شخص من المشمولين بالرعاية الاجتماعية».

وتابع، انه «بين الحين والاخر تنطلق مرحلة جديدة من مراحل تطبيق قانون الضمان الصحي لشمول وزارات ومؤسسات جديدة»، موضحاً أن «نسبة الاستقطاع من راتب الموظف المشمول بالقانون تكون 1% من الراتب الأسمي».

الفئات المشمولة؟

واوضح سيف البدر، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، الجهات المشمولة بالضمان الصحي، قائلا انها: «رئاسة الجمهورية والتشكيلات المرتبطة بها، رئاسة واعضاء مجلس النواب والتشكيلات المرتبطة به وتشمل: المفوضية العليا لحقوق الانسان - الهيئة الوطنية للمساءلة والعدالة - مجلس الخدمة العامة الاتحادي - هيئة دعاوى الملكية، ورئاسة مجلس الوزراء والتشكيلات المرتبطة به وتضم: مكتب رئيس مجلس الوزراء الامانة العامة لمجلس الوزراء، الهيئة العراقية للسيطرة على المصادر المشعة، والهيئة الوطنية للاستثمار، بيت الحكمة وسلطة الطيران المدني وهيئة المنافذ الحدودية، المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، مراكز وزارات المالية، الكهرباء، التعليم العالي، الاعمار والاسكان، الاتصالات، الزراعة».

وتابع البدر في حديث لـ»طريق الشعب»، قائلاً: ان «الجهات المشمولة بالضمان الصحي كمرحلة أولى هي (١٠٠) الف مواطن من المشمولين بالرعاية الاجتماعية في بغداد وتحددهم وزارة العمل، والمصابون بمرض التوحد من بغداد، إضافة للراغبين في التسجيل من المتقاعدين بنسبة لا تزيد على (١٠٪) من المشمولين بالتعليمات من بغداد». وبالنسبة للمؤسسات الصحية المشمولة بالضمان الصحي كمرحلة اولى، قال إنها «الاجنحة الخاصة في مستشفى ابن سينا التدريبي - مستشفى دار التمريض الخاص بمدينة الطب - مستشفى الشهيد غازي الحريري بمدينة الطب - مستشفى اطفال العلوية التعليمي ـ مستشفى العلوية للولادة التعليمي - مستشفى الكندي التعليمي - مستشفى سعد الوتري للعلوم العصبية التعليمي - مستشفى ابن الهيثم للعيون - مستشفى ابن البيطار - مدينة الامامين الكاظمين الطبية ومستشفى الكرخ للولادة». وواصل حديثه قائلا ان العيادات الطبية الشعبية هي الاخرى مشمولة بالضمان، ويشمل ذلك: «عيادة الصدر الطبية الشعبية الثانية، عيادة الصليخ الطبية الشعبية، عيادة الاسكان الطبية الشعبية الثانية، وعيادة اسماعيل ناجي الطبية، بالاضافة الى العيادات التخصصية في مستشفيات مدينة الامامين الكاظمين الطبية - مستشفى اليرموك التعليمي - مستشفى الكندي التعليمي - مستشفى بغداد التعليمي بمدينة الطب».

وكذلك بالنسبة للعيادات الاستشارية في «دار التمريض الخاص بمدينة الطب ومستشفى العلوية للولادة التعليمي ومستشفى سعد الوتري للعلوم العصبية، والمركز الوطني لطب الاسنان في شارع الربيعي والمركز الطبي الاستشاري في اليرموك».

مبادرة منقوصة!

في هذا الصدد، اشاد الباحث في الشأن الاقتصادي، احمد عيد، بهذه الخطوة لكنه اعتبرها «منقوصة»، وبحاجة الى انضاج لتشمل فئات اوسع فيها، لما للضمان من اهمية بالغة.

واكد عيد في حديث مع «طريق الشعب»، ان «للضمان الصحي أهمية كبيرة للمواطن، وانه حق مشروع كما في دول العالم التي توفر لمواطنيها الخدمات الصحية في مختلف المؤسسات الصحية، ونحن نتحدث عن بلدان نسبة الفقر فيها قليلة، قياساً بالعراق الذي تصل فيه هذه النسبة لـ 35  ـ 37 في المائة، وهذا رقم كبير، اي ان ثلث سكان العراق هم فقراء».

ولفت الى ان كل هذا «يتطلب ويؤكد ضرورة واهمية وجود ضمان صحي بشكل يتناسب مع مستوى الدخل اليومي او الشهري، فضلاً عن ذلك فأن اغلبية المواطنين هم من الطبقة الكادحة واصحاب الدخل اليومي والمحدود، وهم لا يتمتعون باية امتيازات او ان هناك قوانين تحميهم وتوفر لهم احتياجاتهم اللازمة».

حق لجميع المواطنين

واشار الى ان «الضمان الصحي خدمة اساسية، ينبغي ان تقدمها الدولة للمواطن العراقي بدون تمايز، وليس الموظفين فقط او المشمولين ببرامج الرعاية الاجتماعية؛ فهناك فئات واسعة من شرائح المجتمع بحاجة الى ضمان صحي، ويجب ان تستهدف بهذا القانون فهم جميعاً مواطنون متساوون بالحقوق والواجبات».

وعدّ قانون الضمان بشكله الحالي بأنه مرتبط بـ»سوء تخطيط وهذه مشكلة ازلية نعانيها منذ عقدين؛ فمن غير المعقول ان يُمنح الموظف الحكومي هذا الامتياز ويتم استثناء الكاسب او العامل في القطاع الخاص او جميع المواطنين من غير الفئات التي حددتها الحكومة».

وخلص الى ان المطلوب «ان تشمل الحكومة العراقية جميع فئات الشعب بالضمان الصحي، لا ان يقتصر الموضوع على الموظفين في دوائر محددة»، مشيرا الى ان هذا ما معمول به في دول الجوار، وليس دول العالم على اقل تقدير».

ضمان صحي شامل

الى ذلك قالت رئيس مؤسسة ANN للتنمية المستدامة وحقوق الإنسان، نمارق جواد، ان الضمان الصحي يمثِّل ظاهرة حضارية تعكس مدى تطور البلد وَفْق مفهوم حق الفرد في العيش بكرامة. وقد سبقت كثير من التجارب في العالم المتقدِّم في الارتقاء بمفهوم الرعاية الصحية، لأنَّه يُعدُّ أحد أنواع التأمين ضد أخطار الظروف الصحية للفرد والمجتمع عموماً.

واضافت جواد، ان الضمان «يتضمن تغطية تكاليف متعددة من بينها الفحص، والتشخيص، والعلاج، فضلاً عن الدعم النفسي والجسدي. برغم أننا نرى ذلك متوفرا لدى المؤسسات الصحية الحكومية، لكن فلسفة هذا النوع من الضمان تقوم وفقاً للجانب الاقتصادي والاجتماعي على مبدأ تجميع الأخطار وتقاسمها بين الأفراد بصورة متساوية، ممَّا يؤدِّي إلى تخفيف الأعباء والتكاليف على الفرد والمجتمع، بما يضمن الوصول إلى كامل الرعاية الصحية للمجتمع».

ونبّهت جواد في حديث مع «طريق الشعب»، الى ان أولى الخطوات التي وضعت للضمان الصحي في العراق كانت قبل 23 عاما، مردفة «لكن هذا الأمر لم يحظَ بالاهتمام الكافي»، مؤكدة أنها تأمل تطوير هذا القطاع والاستفادة منه، لا سيَّما في تقديم الخدمات الفضلى لعامة الناس، وتحسين واقع الخدمات الصحية لخدمة مستقبل الأجيال من الناحية الصحية.

ونوهت الى ان الضمان الصحي يساهم في «تقليل الأعباء الملقاة على مؤسسات الدولة الصحية في توفير الخدمات العلاجية للمواطنين عن طريق إنشاء صندوق لإدارة عائدات هذا الضمان، بدلاً من الأموال التي تُرْصَد سنوياً من الموازنة العامة، والتي من الممكن رصدها للبحوث والتطوير والنهوض بالمؤسسات الصحية وَفْق استراتيجيات وخطط متوسطة وطويلة المدى لرعاية صحية متكاملة وشاملة وآمنة للمرضى».

تهيئة البنى التحتية

الى ذلك، قال د. زهير العبودي ان «العراق ليس دولة مؤسسات وهذا ما يمكن ان يعرقل نجاح مشروع الضمان الصحي، الذي يفترض ان يكون لكل الناس ويستفيد منه الجميع».

ووصف خطوة تطبيق قانون الضمان الصحي بانها «منقوصة»، متابعا أن «الدولة حتى الان في حالة تخبط مستمر؛ فالضمان الصحي لا يفرق بين الغني والفقير، وهو ضمان لكل مواطن على ارض الوطن، لكن يجب ان يحظى المواطنون من الطبقات المسحوقة بالأولية عند تطبيق الضمان الصحي».

وحدد العبودي مشكلة النظام الصحي بالعراق بانه «لبنته الاولى تأسست عام 1961 ولم يتجدد او يتم تطويره كما في دول العالم؛ فمثلاً منظمة NHS البريطانية تقوم بإعادة تقييم كل اربع سنوات. بينما هذا لم يحدث لدينا منذ تأسيسه، انما هو من سيئ الى اسوأ».

وخلص الدكتور الى انه «الاجدر والاولى أن تتم تهيئة البنى التحتية للنظام الصحي اولاً قبل الشروع بتطبيق الضمان الصحي».

 

 

أفكار من أوراق اليسار.. أكتوبر والحلم الخالد

إبراهيم اسماعيل

طيلة نصف قرن، بما في ذلك تلك السنين العجاف التي ملأت القلب حزناً من التراجع، لم ينقطع احتفائي بأكتوبر، إذ بقيت الثورة قنديلاً في الظلمة، تنير المسار لمن يحملون للبشر العدل والنور والخبز، وتعويذة ضد اليأس، وحجراً للحكمة يقينا النبوءات الزائفة ويمنحنا إرادة الحرية والثبات عند الشدائد. وتطورت احتفالاتنا لتصبح ملتقيات للمعرفة ومشاغل للتفكير في أسئلة الواقع وكيفية الإجابة عليها، متخطية، قدر المستطاع، فرض الفكرة الواحدة أو اعتبار التجديد، بدعاً ضالة، أو تبرير الجمود بالركون للحتمية التاريخية.

بتنا نرى أكتوبر تجربة اشتراكية، طُبقت فيها الماركسية وفق الظروف الملموسة لتلك البلاد، وأنقذتها من براثن الفقر والجهل والفوضى والتمييز الطبقي، ونقلتها من واقع مأساوي مات فيه مليونان في الحرب وثلاثة ملايين بسبب الأوبئة وأهدرت فيه ثروة بلغت 115 ترليون روبل، وهيمنت فيه الأمية على 80 في المائة من السكان، إلى دولة عظمى، صناعيا وزراعيا وتقنياً، ونصيرا للحق والعدالة على الأرض. وكان بديهياً أن يُبهر هذا التحول الهائل شعوب الأرض ويكشف لها عن بشاعة الرأسمالية وارتباطها العضوي بالعبودية والبؤس الثقافي وتشويه المعرفة، وأن يلهمها القدرة على الخلاص.

لم نعّد نغض الطرف عن “أخطاء” تلك التجربة، وفي مقدمتها، تحول دكتاتورية البروليتاريا، التي أرادها ماركس السلطة الانتقالية الممثلة للأكثرية والقادرة على نقل البشرية إلى مجتمع الحرية المطلقة، إلى دكتاتورية أقلية، مما كشف لنا عن الارتباط الجدلي بين الحرية والعدالة الاجتماعية، فوجود الأولى قد يجبر الرأسماليين على تخفيف الآثار السلبية لغياب الثانية، لكن غيابها يُجهض حتى ما يتحقق من عدالة، ويفسح في المجال لتسرب العديد من الخطايا والخاطئين إلى صفوف الطليعة.

وعرفنا بأن من اشتراطات النضال، توفر القدرة على التفاعل مع الواقع والإدراك العميق لتناغم العاملين الذاتي والموضوعي. كما تعلمنا أن لا نرى أكتوبر في ضوء مآل التجربة والحكم عليها على أساس ما توفر لنا من رؤى وخبرات متراكمة، بل على أساس الظرف الموضوعي الذي كان سائداً، واستثمره البلاشفة لنقل السلطة من طبقة أُستنفذ دورها التاريخي إلى طبقة تملك المستقبل، وتعبّد الطريق نحو المجتمع اللاطبقي.

لم تخدعنا فرحة الرأسمالية بإنتصارها النهائي وبنهاية ماركس وصراعه الطبقي والتاريخ بشكل عام، ولم تتمكن تلك الادعاءات من حجب ما نراه من تناقضات تناحرية تعصف بالرأسمالية، كتعمق البؤس رغم التطور العلمي الهائل، وكتسليع القيم الروحية وتحويل المبدعين إلى أقنان معاصرين، فيما أرتنا المآسي التي تعيشها المجتمعات المرتدة إلى الرأسمالية، أدلة مهمة على صواب ما بقينا نتمسك به من قيم.

كما تعّزز يقيننا بأن أي فكرة يمكن أن تذوي، إذا لم تقرأ قراءة نقدية متواصلة، وأن مجتمع الحرية والعدالة آت لا محالة، عبر تحقيق النجاحات في النضال ضد اللامساواة ومن أجل توزيع أعدل للثروة، حد بلوغ المملكة الحقيقية للحرية، المجتمع الذي لا ملكية فيه.

قبل أكثر من أربعة عقود، وفي صبيحة السابع من تشرين الثاني، هنأني صديقي مصطفى بالعيد وتمنى أن نبلشف فيه الروح. لم تك الأمنية مألوفة، لكنها كانت من سهله الممتنع، نعم لنبلشف الروح ونذكي جذوة العقل ولنجدد أوراقنا في الجمع بين يقين الواثق وقلق المجدّد، كي نعيد لدوحتنا طهارتها المبتغاة، وكل عام وأنتم بخير.

 

 

 

العراق في الصحافة الدولية.. الصين وروسيا ونفط العراق

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

 

كتب سيمون وتكينس مقالاً لموقع أسعار البترول حول متغيرات سوق الطاقة جراء ما يشهده الشرق الأوسط من أحداث، أشار فيه إلى أن انشغال واشنطن بما يجري في غزة قد وفر إمكانيات جيدة للصين وروسيا لتعزيز نفوذهما، وخاصة في العراق الذي يعد هدفًا رئيسيًا لأسباب ثلاثة، وجود إمكانية كبيرة لتحوله إلى أكبر منتج للنفط الخام على مستوى العالم في غضون فترة زمنية قصيرة نسبياً، لاسيما إذا ما تم تقليص الفساد المستشري في قطاع النفط والغاز، و موقعه الجغرافي في قلب الشرق الأوسط، مما يجعله حلقة وصل حيوية في بناء شبكة من الاتصالات اللوجستية من شرق أوراسيا إلى غرب أوروبا، وأخيراً لعلاقاته الواسعة بدولة مؤثرة في المنطقة مثل إيران.

 

تطورات انتاجية

وأشار الكاتب إلى تسارع خطط زيادة إنتاج العراق من النفط مؤخراً، وقيامه بإرسال هذا الإنتاج الإضافي إلى الصين في المقام الأول، حيث زادت صادراته من النفط الخام إليها بنسبة 50 بالمائة، أي من 100 ألف برميل يوميًا إلى 150 ألف برميل يوميًا. كما تم الاتفاق على زيادة الطاقة الإنتاجية اليومية من الرميلة، وهو أكبر حقل نفط في العراق تستثمره BP (47.6 بالمائة) ومؤسسة البترول الوطنية الصينية (46.4 بالمائة) والحكومة العراقية (6 بالمائة)، من 1.3 مليون برميل إلى 1.4 مليون برميل يومياُ بحلول نهاية العام الجاري، في إطار رفع انتاج العراق إلى 8 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2028. وأعرب الكاتب عن تصوره من عدم وجود معوقات جدية، غير الفساد، تمنع العراق من انتاج حتى 12 مليون برميل يوميا.

 

اتفاقية 2021

وتطرق المقال إلى اهتمام بغداد وبكين بتنفيذ جميع جوانب الاتفاقية الإطارية بينهما، والتي تم توقيعها في ديسمبر 2021، والتي تنّص على حق الصين في الحصول على خصم قدره 30 بالمائة على جميع مشاريع النفط والغاز والبتروكيماويات التي تستثمر فيها وأن يكون لها الأولوية في الحصول على المشاريع الاستثمارية، إلى جانب قيامها ببناء مصانع في جميع أنحاء البلاد وشبكة لخطوط السكك الحديدية. كما ذكر الكاتب وجود إمكانية لقيام تعاون ثلاثي بين بغداد وبكين وطهران، في العديد من مشاريع البنية التحتية، التي تنشئ الصين نماذج لها، متشابهة تقريباً في البلدين.

 

الشركات الروسية

ولروسيا، حسب الكاتب، خطط في الحصول على استثمارات كبيرة في مجال الطاقة في العراق بشكل عام وفي كردستان بشكل خاص. واعتبر زيارة رئيس الحكومة العراقية لموسكو ونجاح مباحثاته هناك، دليلاً على ما ذكره، حيث جرى تفاهم حول تطوير دور الشركات الروسية في قطاع النفط العراقي ومستقبل صادرات النفط من كردستان إلى تركيا، والتي تلعب فيها شركة النفط الروسية العملاقة، روسنفت، دورًا رئيسيًا، نظرًا لتعاملها الفعال مع جزء كبير من نفط كردستان، وكذلك المباحثات الخاصة بمشاريع النفط والغاز المستقبلية في جنوب وشمال العراق، والتي أجراها لاحقاً نائب رئيس الوزراء ووزير النفط مع رئيس شركة غازبروم نفط الروسية.

 

ص4

 

هل يتواصل قطعها من اجل توسيع الشارع؟

مجزرة للأشجار وضربة للبيئة في الكرادة 

لم يبقَ من حوالي 300 شجرة معمرة في شارع الكرادة - داخل ببغداد، لحظة اعداد هذا التقرير في أواخر تشرين الأول 2023، سوى 166 شجرة. والظاهر ان وزارة الاعمار والإسكان وأمانة بغداد تعملان بشركاتهما الاستثمارية وبجهود متواصلة، لقطع البقية الباقية من هذه الأشجار الممتدة على جانبي الشارع حتى الجسر المعلق، والتي يقارب عمر بعضها 60 عاما.

بغداد - نورس حسن

 

ويعود السبب المعلن لـقطع هذه الاشجار ذات الخضرة اليانعة رغم طول اعمارها، الى “عرقلتها تنفيذ مشروع توسيع الشارع”.

ومع المباشرة بأعمال المشروع و”ذبح” أولى الأشجار أواخر الصيف الماضي، ارتفعت في مواقع التواصل الاجتماعي اصوات كثيرين من أهالي المنطقة ومن أصحاب المحال التجارية والناشطين، احتجاجا على “سحب الأرصفة من تحت اقدام المارة ومنحها الى المركبات” وسخطا على قطع الأشجار التي وصفوها بأنها “جزء من روح منطقة الكرادة”.

وردا على ذلك وعدت الأمانة والوزارة بغرس شتلات بديلة على رصيفي الشارع وفي جزرته الوسطية. الا ان مختصين يرون ان “احتمال نمو هذه البدائل ضعيف نظرا لكونها تغرس في بيئة غير مواتية، تعاني من التلوث الشديد الناجم عن عوادم السيارات”.

 

ماذا يقول الناس؟

المواطنون من سكنة المنطقة، ومن اصحاب المحال التجارية والدكاكين على امتداد الشارع، استقبلوا اعمال تنفيذ مشروع توسيع الشارع وتحديثه بمشاعر ومواقف متباينة. فالى جانب من رحبوا بالتوسيع “رغم كل شيء” كسبيل للحد من الزحام الشديد وكثافة حركة السيارات ولجعل الشارع فسيحا نفها” حسب قولهم، وبجانب غيرهم ممن يشغل الصراع اليومي من اجل تأمين لقمة الخبز كل تفكيرهم واهتمامهم، فلا تستهويهم نقاشات “البطرانين” حول توسعة الشارع وأولويات البيئة، هناك من يسترعي الامر انتباههم حقا واهتمامهم فيعبّرون عن عدم ارتياح وحتى غضب على ما تشهده الكرادة – داخل.

المواطن حسن مؤيد، وهو صاحب محل تجاري في الكرادة – داخل، يرى ان إجراءات امانة بغداد “غير مدروسة”، وانها “بدل المحافظة على طابع المنطقة التراثي وهويتها تشوه معالمها”.

ويقول مؤيد لـ”طريق الشعب” مستطردا ان “امانة بغداد تواصل تنفيذ إجراءاتها على الرغم من المعارضة الواسعة لاهالي المنطقة، ممن ترتبط ذكرياتهم بامور كثيرة منها تلك الأشجار، التي جاءت “منشارات” البلدية “فقطّعتها وأحالتها حطبا”.

ويضيف انه طالما اعتنى على مدار ثلاثة عقود بتقليم وسقي الشجرة النامية عند باب محله في الشارع، حيث كان المارة والمتبضعون يتمتعون بظلالها الوارفة ومنظرها الجميل.

ثم يضحك بمرارة وهو يشير الى ان موظفي البلدية استبدلوا تلك الشجرة المعمرة بشُجيرة هزيلة “لم تعش سوى ايام معدودات”.

اما المواطن علي فلاح من سكان المنطقة ذاتها، فيلاحظ ان امانة بغداد غرست شجيرات كثيرة، لكن عديدا من تلك الشجيرات لم تجد رعاية أو اهتماما بعد ذلك.

 

تقصير حكومي

من طرفها تقول مديرة مشروع “زراعة مليون ونصف المليون شجرة” في وزارة التعليم العالي د. افاق إبراهيم، ان “البلاد تمر بظروف بيئية صعبة، وان الأشجار في منطقة الكرادة - داخل المعمرة، التي ازيلت أو التي ستتم ازالتها، طالما لعبت دورا هاما في امتصاص وتخزين كميات كبيرة من الكاربون، وتعويضه بالاوكسجين النقي”.

وتعقيبا على إجراءات امانة بغداد بإعادة زراعة الشتلات من نفس نوعية الأشجار التي تتم ازالتها، تشير د. إبراهيم في تصريح لـ “طريق الشعب” الى ان “الأشجار المعمرة في منطقة الكرادة تتجاوز اعمارها 60 عاما، وقد نمت في ظروف بيئية مختلفة”، موضحة ان “نسب التلوث المنبعث اليوم من المركبات تبلغ اضعاف ما كانت عليه في السابق”.

وترى د. إبراهيم ان “احتمال تلف الشتلات التي تم غرسها عوضا عن الأشجار المعمرة كبير جدا، خاصة وان هناك تقصيرا في توفير آليات السقي المنتظم، وتراجعا في كميات المياه الجوفية، وارتفاعا في نسب التلوث”.

 

جرائم بيئية كبيرة

من جانبه أفاد مدير شرطة حماية البيئة المقدم مصطفى عبد الحسن ان “وزارة الاعمار والإسكان وامانة بغداد نفذتا حملة قطع الأشجار في منطقة الكرادة داخل،  دون العودة الى الجهات المختصة ومناقشة الأمر معها”.

وقال عبد الحسن لـ”طريق الشعب” ان “ما يجري في منطقة الكرادة داخل يشكل مخالفة لقانون حماية البيئة، وتترتب عليه غرامات مالية”.

وأكد أنهم اقترحوا على وزارة الاعمار والإسكان وامانة بغداد العمل على نقل الأشجار لغرسها في مكان آخر بدلا من قطعها، لكن الرد الذي تلقوه كما قال “يفيد بان هناك موافقة رسمية من رئيس الوزراء، وان الأشجار التي قطعت سيتم تعويضها باشجار أخرى”.

وواصل عبد الحسن يقول ان قانون حماية البيئة “بحاجة الى تعديلات، خاصة في مجال تشديد العقوبات، حيث أن اغلب الانتهاكات البيئية ترتكب من قبل جهات حكومية، يصعب ردعها” على حد قوله.

وبخصوص التأثير البيئي بيّن ان “العراق يحتل المرتبة الخامسة عالميا في المخالفات البيئية، وان إجراءات توسعة الطرق على الرغم من أهميتها الا انها تجري على حساب أشجار معمرة، تصنف الواحدة منها بانها معمل يعمل بكامل طاقته على خزن الكاربون المضر بصحة الإنسان، وينتج بدلا منه الاوكسجين”.

وحول اعداد الأشجار التي تمت ازالتها في شارع الكرادة داخل، افاد انهم لا يمتلكون احصائية دقيقة، الا ان “وزارة الاعمار والإسكان تشير الى ازالة 189 شجرة في عموم المشاريع الاستثمارية التي تم تنفيذها في العاصمة بغداد حتى الان. وهذا يتناقض مع واقع الحال” حسب قوله.

 

الجهات المعنية لا تعلم!

مسؤول شعبة الأراضي الزراعية في مديرية بيئة بغداد محمد أمجد، قال لـ “طريق الشعب”: “لا علم لنا بإجراءات امانة بغداد بخصوص قطع الأشجار في منطقة الكرادة داخل”، واوضح ان الامانة لم تفاتح مديريته بشأن مشروع التأهيل والتوسعة، بينما وصلت مراحل التنفيذ الى نسب ملحوظة.

وارتباطا باتصال جريدتنا معه قال ان دائرته ستوجه كتب استفسار الى وزارة الاعمار وامانة بغداد، وبيّن انه في حال تأخر الرد “سنتوجه الى مشاورنا القانوني للنظر في إقامة دعوى قضائية ضد الجهات المذكورة”.

 

نفي حكومي

من طرفه نفى مدير بلدية الكرادة جاسم محمد موت الشتلات الزراعية التي غرست أخيرا في شارع الكرادة داخل، كما أكد أن حملة التشجير فيه مستمرة دون توقف.

وقال محمد لـ”طريق الشعب”، إن “بلدية الكرادة حرصت على غرس أشجار (البيزيا) نظرا لتحمّلها ظروفنا البيئية الراهنة، الى جانب امكانية نموها سريعا”.

وكرر مدير البلدية ان موظفي دائرته لم يلحظوا تلف أية شتلة من الشتلات الجديدة، مردفا ان تساقط أوراقها كان بسبب موسم الخريف، وانها ستعاود النمو ربيعا.

وحول عدد الأشجار المعمرة التي تمت ازالتها حتى الان في منطقة الكرادة داخل، قال أن عددها لا يزيد على 17 شجرة، في حين تم غرس 54 شجرة بديلة ضمن مشروع إعادة تأهيل شارع المنطقة، الذي يمتد من ساحة كهرمانة وصولا الى الجسر المعلق.

وادعى مدير البلدية أن الاشجار التي تم قطعها “مضرة بالبيئة وبالبنى التحتية للمنطقة”!

ولفت الانتباه في هذا التصريح الفارق الكبير بين عدد الاشجار (17 شجرة) التي اشار الى انها ازيلت حتى الآن من جانبي شارع الكرادة – داخل، وعددها الذي اوردته مصادر اخرى (اكثر من 130 شجرة) عبر منابرها الاعلامية ولم يصدر نفي لصحته من جهات رسمية.

دعوى قضائية، ولكن..

في المقابل انتقدت عضو مجلس النواب سابقا شروق العبايجي اجراءات امانة بغداد قائلة: “ ان الأشجار المعمرة في منطقة الكرادة داخل لن يتم تعويضها بعد مائة سنة”.

ووجهت العبايجي عتبا شديدا الى وزارة الاعمار والاسكان وامانة بغداد، وتساءلت: “كيف ستتمكن اشجاركم الجديدة من الصمود في زمن يشهد ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة، وفي ظل الجفاف الحاد، الذي يرافقه سوء ادارة في كل شيء؟”.

وقالت العبايجي ان “ما تقوم به امانة بغداد، من ملف النفايات إلى مشاكل التشويه العمراني والحضري للمدن وغيرهما، يكشف تخبطات العمل المتواصلة وغير المسؤولة”.

ونوّهت الى أنها حاولت، بالتزامن مع بدء تنفيذ مشروع تأهيل منطقة الكرادة ـ داخل  رفع دعوى قضائية ضد امانة بغداد، الا انها صُدمت بوجود قانون يسمح للامانة بقطع الأشجار التي يتعارض وجودها مع مشاريع العمران وإعادة التأهيل.

وتعوّل العبايجي على منظمات المجتمع المدني والقوى الوطنية في ايقاف هذه الانتهاكات البيئية، التي تمارسها امانة بغداد ووزارة الاعمار والإسكان دون الرجوع الى المختصين.

 

ضعف الوعي القانوني

وتوضيحا للملابسات القانونية للقضية، قال المحامي حيان الخياط في حديث مع “طريق الشعب” ان “قانون حماية وتحسين البيئة رقم 27 لسنة 2009 منع ـ في مادته الرقم 18 ـ قطع الأشجار المعمرة، التي يتجاوز عمرها 30 عاما، دون موافقةٍ من رئيس مجلس حماية وتحسين البيئة”. واستطرد مضيفا ان قانون العقوبات نص على عقوبة الحبس مدة لا تقل عن ثلاثة اشهر وغرامة مالية لا تقل عن 10 ملايين ولا تزيد على 20 مليون دينار، على من يخالف التعليمات القانونية.

ويلاحظ الخياط ان “المجتمع بصورة عامة يعاني من تراجع كبير في ثقافة رفع الدعاوى القانونية ضد المخالفين، وان من الضروري ان تتبنى منظمات المجتمع المدني حملات توعية بهذا الشأن، فضلا عن المبادرة الى رفع شكاوى قانونية ضد  الانتهاكات”.

 

لا رد من وكيل الوزارة

وفي السياق حاولت “طريق الشعب” الاتصال برئيس مجلس حماية البيئة ووكيل وزارة البيئة جاسم الفلاحي ، الا انه لم يرد رغم تكرار الاتصال الهاتفي، كما تجاهل الطلبات المكتوبة الموجهة اليه.

 

انتهاكات كبيرة

هذا وقالت رئيسة شبكة “صحفيات من اجل المناخ” د. خلود العامري ان هناك “انتهاكات كبيرة تقوم بها السلطات في اغلب المشاريع الاستثمارية، وان اغلبها يؤثر سلبا على الاوضاع البيئية”.

وبيّنت العامري لـ “طريق الشعب” انه “على الرغم من التحذيرات السابقة لخبراء البيئة من مضار زراعة أشجار الكينو كابرس المضرة بالبنى التحتية، الا ان الجهات الحكومية أصرت على تنفيذ إجراءاتها وغرسها”. الا ان هذه الجهات كما قالت مضيفة، عادت “ بعد انفاق مبالغ مالية كبيرة ووجهت بإزالتها للاسباب نفسها التي طرحها الخبراء”.  ولفتت الى “ان هناك تخبطات كبيرة في عملية التشجير التي تتبناها الجهات الحكومية بصورة عامة”.

وتؤشر العامري وجود تضارب في القوانين. فعلى رغم التوجه المعلن نحو زيادة المساحات الخضراء ومنع قطع الأشجار، خاصة في الأماكن العامة “ فان قانون الاستثمار يسمح للمستثمرين بزراعة 50 مترا مربعا فقط، مقابل البناء في مساحة 2000 متر، ما يشكل خللا كبيرا”.

وتخلص د. خلود العامري الى القول ان “قطع الأشجار المعمرة في منطقة الكرادة داخل يعني خسارة بيئية لا يمكن تعويضها بسهولة؛ لا سيما وان جميع البدائل التي تتحدث عنها امانة بغداد تنفذ بآليات غير مدروسة”.

 

كفى قطعا للاشجار

ولا تنتهي القصة عند هذا الحد. فما انجز تماما من مشروع توسيع شارع الكرادة – داخل حتى الآن هو مرحلته الاولى فقط، الممتدة من ساحة كهرمانة حتى قرب مقهى “قهوة وكتاب”. وفي اثناء هذا تتقدم أعمال التوسيع ومد مزيد من الارصفة الجديدة، لا سيما وان عملية “تنظيف” جانبي الشارع من الوجبة الثانية من الاشجارالمعمرة منجزة وكاملة.

وقد تجاوزت الاعمال الآن محطة وقود “ابو قلام” لتقترب من المحلين التجاريين الكبيرين “دايموند مول” و”ماكسيمول”. واعتبارا من هذين المحلين ينتظر ان تنطلق مرحلة اخرى من المشروع، تبدأ مثل المرحلتين السابقتين بـ “مجزرة” جديدة لصفين من الاشجار، يمتدان على جانبي الشارع بكثافة متباينة، مرورا بالتقاطع الوحيد في الكرادة – داخل، والذي يتفرع منه شارع العطار، ثم يستمران في اتجاه الجادرية.

والسؤال المطروح يخص المصير الذي ينتظر هذه المجموعة الكبيرة من الاشجار العالية بمعظمها والجميلة، التي من المقرر حسب الدلائل ان تساق الى الذبح مثل سابقاتها. وهي التي يقول خبراء البيئة ان كلا منها تعتبر معملا كاملا لامتصاص ثاني اوكسيد الكاربون واطلاق الاوكسجين.

 فالخاسر الاكبر بالتالي هم ناس الكرادة وبغداد عموما، الذين تتدهور بذلك بيئتهم وظروف عيشهم وصحتهم، في وقت تشتد فيه حاجتهم الى البيئة الصحية والحد من التلوث الخطير المتفاقم.

 

 

ص5

 

هيئة النزاهة عن مستشفيات بغداد:

أدوية تالفة وأجهزة عاطلة وأطباء يتسربون من الدوام!

 

متابعة – طريق الشعب

 

رصدت هيئة النزاهة الاتحادية أخيرا، عدم التزام بعض الملاكات الطبية والصحية بالدوام في عدد من مستشفيات بغداد. وفيما شخّصت أعطالا في العديد من أجهزة إنعاش القلب ومجمدات مصرف الدم، قالت انّ مستشفى ابن الهيثم، الذي يعتبر المؤسسة الصحية الحكومية الوحيدة المتخصصة في طب العيون في بغداد، أصبح قديمًا ولا يمكنه تقديم الخدمات لجميع المرضى.

 

وحسب بيان صادر عن هيئة النزاهة نشرته وسائل إعلام، فإن فريقا ميدانيا من دائرة الوقاية التابعة للهيئة كان قد زار دائرتي الصحة في الرصافة والكرخ، للاطلاع على واقع الخدمات التي تقدمانها، وتشخيص السلبيات والمعوقات التي تواجه عملهما.

وعلى ضوء زيارتها الميدانية أصدرت هيئة النزاهة تقريرا ذكرت فيه انها حثّت الشـركة العامة لتسويق الأدوية والمستلـزمات الطبية (كيماديا) على توفير الأدوية بكميات كافية في المراكز الصحية التخصصية التي تحتاجها، على أن تقوم دائرتا الصحة بوضع آلية تنظم توزيع الأدوية بين المستشفيات والمراكز والقطاعات الصحية، إلى جانب ضمان صرفها للمرضى بصورة صحيحة.

وشخصت النزاهة صغر حجم مذاخر الأدوية في المستشفيات، وتعطل أجهزة التبريد أو عدم توفرها في كثير منها، الأمر الذي يؤدي إلى سوء تخزين الأدوية، وبالتالي تلفها وحرمان المرضى منها.

 

ضرورة زيادة عدد المستشفيات

وشددت هيئة النزاهة في تقريرها على أهمية زيادة عدد المستشفيات التعليمية ومراكز التدريب المعترف بها من قبل المجلس العربي، واستحداث وبناء مركز للثلاسيميا ومستشفى للعيون، مبينة أن مستشفى ابن الهيثم المتخصص في طب وجراحة العيون “أصبح قديما ولا يتمكن من تقديم الخدمات لجميع المرضى”.

كما شددت الهيئة على ضرورة إنشاء مركز للهيموفيليا، وآخر لزراعة الكلى في المستشفيات والمراكز التابعة لدائرة صحة الرصافة.

 

عدم كفاية الأجهزة الطبية

وأشار تقرير النزاهة إلى ضرورة الاهتمام بنظافة الأجهزة الطبية وعربات الضماد والأدوات الجراحية في غرف التمريض، موضحا أن “الفريق الميداني رصد حاجة ضرورية لأن تقوم شركة كيماديا بمتابعة تنصيب الأجهزة الطبية المجهزة ضمن العقود الوزارية، واتخاذ الإجراءات القانونية بحق الشركات المتلكئة، ورفد مصارف الدم ومراكز التبرع، بالأجهزة الحديثة الخاصة بفحص الفيروسات، مع توفير العدد التشخيصية الخاصة بها، كذلك تزويد شعب السيطرة ووحدات الكشف المبكر عن السرطان بأجهزة الماموكرام والسونار الحديثة”.

كذلك تحدث التقرير عن “فقدان جهاز ماموكرام حديث في إحدى المؤسسات الصحية”. وشدد على “ضرورة الاهتمام بنظافة الأجهزة الطبية وعربات الضماد والأدوات الجراحية في غرف التمريض، وعلى الإسراع في إجراءات استهلاك الأجهزة الطبية الخارجة عن الخدمة، والتي لا توجد جدوى اقتصادية من صيانتها”.

 

أطباء يتسربون اثناء الدوام!

ولفت التقرير إلى “أهمية وضع آلية لتنظيم عمل الأطباء الاختصاص، ومتابعة حضورهم في المستشفيات والمراكز التخصصية وردهات الطوارئ؛ بغية تقديم خدماتهم على مدار الساعة”، داعية إلى “اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفـين، والحـد من ظاهرة التسرب أثناء الدوام الرسمي أو عدم الحضور في الحالات الطارئة أو الخفارات. إذ رصد الفريق الميداني عدم التزام بعض الملاكات الطبية والصحية بالدوام في عدد من المستشفيات”.

وشدد التقرير على “ضرورة قيام قسم التفتيش في دائرتي الصحة في الرصافة والكرخ بحملات مكثفة ودورية؛ لرصد وتحديد الملاكات غير الملتزمة بالدوام”.

 

حالات سلبية

وشخّصت النزاهة حالات سلبية في مستشفيات عديدة، منها عدم الدقة والتطابق بين أعداد المراجعين المدونة أسماؤهم في سجلات مراجعي الاستشارية، وأعداد المرضى المحالين على الردهات وصرف العلاج، وعدم إدراج ختم أو توقيع أطباء الجراحة والتخدير الذين قاموا بإجراء العمليات، في بعض استمارات صرف العمليات. كما شخّصت وجود أعطال في أجهزة إنعاش القلب ومجمدات مصرف الدم، وعدم تفعيل جهاز السونار في صالة الولادة داخل أحد المستشفيات.

وشخّص تقرير النزاهة أيضا تدني نسب الإنجاز في بعض المشاريع الصحية المنفذة ضمن الخطة الاستثمارية لوزارة الصحة وميزانية محافظة بغداد (تنمية الأقاليم). فيما تحدّث عن مشاريع إنشاء وتأهيل وتوسيع مستشفيات ومراكز صحية تمت إحالتها خلال الأعوام من 2010 إلى 2014، ولم تصل نسب إنجازها في أحسن الأحوال إلى أكثر من 75,9 في المائة.

وكشف عن وجود مواد طبية ومعقمات منتهية الصلاحية، وأخرى قريبة النفاد، في بعض المستشفيات، فضلا عن وجود عيوب تصنيعية في بعض المواد الطبية، إلى جانب وجود أدوية فائضة عن الحاجة.

كذلك شخصت النزاهة وجود أعطال في أجهزة إنعاش القلب في العديد من مستشفيات الكرخ والرصافة.

ويعاني القطاع الصحي في العراق، أزمات متعددة، بين تردي البنى التحتية ونقص الأدوية والمستلزمات والأجهزة الطبية، فضلا عن نقص الكوادر. يأتي ذلك بالرغم من التخصيصات المالية الكبيرة التي ترصد سنويا لهذا القطاع. وفي المقابل، زاد انتشار المستشفيات الأهلية والعيادات والصيدليات والمختبرات الخاصة. إذ يلجأ إليها المواطنون بديلا عن المؤسسات الحكومية المعنية التي لا تلبي حاجاتهم الطبية بالشكل المطلوب، ما يكبّدهم تكاليف مالية باهظة.

 

 

الغجر في الديوانية

يعانون تمييزاً حكومياً ومجتمعياً

متابعة – طريق الشعب

 

بين منازل متهالكة في “قرية الزهور” شمالي الديوانية، يعيش خيري بزيع ذو الـ50 عاماً معاناة كبيرة في ظل تمييز حكومي ومجتمعي له ولكل سكان القرية، كونهم من اصول غجرية.

يقول خيري في حديث لوكالة أنباء “روداو”، أن “الغجر هنا لا يستطيعون العمل في المدن ولا حتى شراء حاجياتهم من الاسواق، ولا يتم توظيفهم في المؤسسات الحكومية. فهم يطردون من كل مكان”!

ويضيف قائلا أنه “عملنا في البلدية اكثر من 20 شخصاً، كمنظفي شوارع، وحين أتى مدير البلدية قال لنا انتم غجر، غادروا الآن. ثم طردنا من العمل”! لافتا إلى أنه “اذهب إلى السوق لأشتري بعض الحاجيات، فيعاملني الباعة بطريقة سيئة، ويقولون لي أنت غجري لا نبيع لك”!

داخل منازل الغجر قصص مأساوية كثيرة. فالعوز والفقر واضحان على وجوه الجميع، والأمراض تفتك بالأجساد دون علاج، فيما التسول وجمع القمامة هما مصدر عيش العائلات هنا بعد حرمانهم من العمل في المدن.

وفي السياق، تقول أم نشوان، وهي غجرية من سكان القرية، أنه “ذات مرة رحت أشتري قماشا من بزّاز في السوق، ولما عرف اني من سكان هذه المنطقة، قام بطردي ولم يبع لي. حينها بكيت، فالغجري عند هؤلاء الناس لا شيء”!

وتضيف قائلة: “حتى المياه نشتريها.. منازلنا متهالكة، الطعام والشراب نحصل عليه بصعوبة، وضعنا مأساوي جدا”.

 وكان ناشطون مدنيون قد أطلقوا حملة في الديوانية عنوانها “الغجر بشر”، كدعوة لمنحهم البطاقة الوطنية الموحدة، بعد أن حرموا منها. فقد كانت هوية الأحوال المدنية التي تمنح للغجري، تحمل كلمة “استثناء”، في إشارة إلى استثنائهم من قانون الجنسية العراقية القديمة. كما يُحرم أطفالهم من التعليم.

من جانبها، تقول الناشطة في مجال حقوق الاقليات وحياة الغجر، منار الزبيدي، أن “الحملة انطلقت عام 2016. وفي عام 2017 افتتحت مدرسة لأطفال الغجر بعد حرمانهم من التعليم 13 عاما”، مؤكدة أن “المدرسة تضم اليوم 80 تلميذا”.

وتصف الناشطة ما تحقق على هذا الصعيد بـ “منجز انساني كبير ساهم فيه الكثير من الاطراف”. فيما تؤكد أنه “تخرّج في المدرسة 5 تلاميذ، لكن جرى رفضهم في المدرسة الثانوية القريبة من منطقتهم، بسبب كونهم غجرا”!

وتتساءل: “لا نعلم ما هو ذنب هؤلاء التلاميذ؟”، مشيرة إلى أنه “ذهبنا إلى مدرسة أخرى، وحصل معنا الأمر نفسه. لكن استطعنا من خلال تعاون مدير تربية الديوانية وبعض الاطراف في المحافظة حل هذه المشكلة، وتم تنسيب البنات في مدرسة والذكور في مدرسة اخرى”. 

النفايات والكلاب السائبة تملأ ازقة القرية. إذ لا تكترث الدوائر الخدمية للسكان، وحتى المركز الصحي، بابه مغلق ولا خدمات فيه – حسب “روداو”.

 

 

أگـول.. خلل واضح.. في المشاريع المنفذة

حميد المسعودي

 

أي مشروع خدمي لا بد أن يحال بداية إلى شركة منفذة، سواء من القطاع العام أم من الخاص. وبعد الانتهاء من تنفيذه تتسلمه لجان اختصاصية تتمتع بكامل الصلاحيات في تقييم جودته وفقا للشروط والضوابط الموضوعة، وتكون مخولة برفض المشروع في حال وجود خلل أو ضعف في اداء الجهة المنفذة. 

علما ان هذه اللجنة موجودة في جميع الوزارات، ضمن قسم يطلق عليه “قسم المشاريع”.

لكن ما نلمسه اليوم، هو أن غالبية المشاريع المنفذة تعاني خللا واضحا. لذلك نرى شوارع كثيرة يجري تبليطها، وبعد فترة تتم إزالة الاسفلت عنها وتبليطها من جديد وهكذا.. كذلك نشاهد تسربا مائيا في العديد من المشاريع المنجزة، إلى جانب حصول تصدعات في السقوف وتشققات في الجدران بالنسبة للمباني حديثة الإنجاز، ومنها المدارس والمجمعات السكنية. 

فأين دور جهات الرقابة والاستلام وقسم المشاريع من هذه الحالات؟ لماذا لا يجري التشديد على الالتزام بمعايير الجودة المشترطة ضمن بنود المشروع، مع رفض استلام المشاريع التي لا تتطابق مع المواصفات المطلوبة؟!

 

 

أفقر أقضية نينوى

البعاج.. بطالة تفشت

وزراعة فتك بها الجفاف!

متابعة – طريق الشعب

 

يحتل قضاء البعاج المركز الأول في محافظة نينوى من حيث مستوى الفقر. وتعزو الحكومة المحلية ذلك الى قلة فرص العمل واعتماد القضاء على الزراعة والرعي في ظل أزمة الجفاف التي يعانيها.

 ويقع هذا القضاء في الجنوب الغربي من المحافظة، على الحدود العراقية – السورية. ويعد أحد أكبر أقضية البلاد من حيث المساحة.

مدير احصاء نينوى نوفل سليمان، ذكر في حديث صحفي أن “البعاج يعد أفقر أقضية نينوى. إذ تبلغ نسبة الفقر فيه نحو 64 في المائة”، مبينا ان “عدد سكان القضاء يصل إلى 150 ألف نسمة”.

وعزا سليمان ارتفاع نسبة الفقر في هذا القضاء، إلى اعتماده على مهنتي الزراعة والرعي، اللتين أضر بهما الجفاف، مشيرا إلى أن القضاء، ولكونه حدوديا، قلت فيه فرص العمل وتناقصت الخدمات.

وسبق ان أعلن مدير احصاء نينوى في تصريح صحفي، أن نينوى احتلت المرتبة الخامسة على مستوى محافظات البلاد من حيث مستوى الفقر، مبينا أن نحو 38 في المائة من السكان يعيشون تحت مستوى خط الفقر.

 

 

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الاولى الرفيق سعد ناموس سلمان (ابو سيف) بوفاة خالته اثر مرض عضال.

الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لعائلتها.

  • تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل الشاب غسان احمد عباس الحمزاوي.

والفقيد شقيق الراحل طلال الحمزاوي وابن عم گوام الحمزة الغربي يوسف هاشم الحسن وفاضل حسين عبد علي والرفيقين كاظم الگيم (ابو بسيم) وعباس محمد الحسن  (ابو شمم) وابن اخت الراحل قاسم محمد عطية (ابو نوار).

الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته وأقربائه.

  • بمزيد من الحزن والاسى تعنى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الشطرة، الرفيق غالب السيد عباس، الذي توفي بعد صراع مع المرض.

والفقيد من المناضلين الذين كرسوا حياتهم للدفاع عن الحزب والقضايا الوطنية.

له الذكر الطيب ولأسرته وأهله ورفاقه الصبر والسلوان.

 

 

ص6+7

في مهرجان طريق الشعب الثامن

رائد فهمي : «تحالف قيم المدني» معبر حقيقي عن مشروع الدولة المدنية الديمقراطية

 

وسط حضور جماهيري حاشد، ضيف مهرجان طريق الشعب الثامن في يومه الثاني (27 تشرين الاول 2023)، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي، الذي تحدث عن التطورات السياسية في العراق والمنطقة وموقف الشيوعيين منها.

وقد حاوره في  اللقاء الإعلامي علاء الحطاب.

المحور الأول: غزة والقضية الفلسطينية

علاء الحطاب: ما موقف الحزب الشيوعي العراقي تجاه ما يجري في غزة؟

رائد فهمي: موقفنا لا يقتصر على الإدانة والاستنكار للجرائم التي يرتكبها الكيان الصهيوني ضد الفلسطينيين. موقفنا ثابت في  دعم حق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته الوطنية  المستقلة، ونحن الآن نعبر عن التضامن الكامل وفقًا للإمكانيات المتاحة.

لقد قدمت عملية طوفان الأقصى معطيات جديدة وهي تعتبر نقطة تحول في القضية الفلسطينية، حيث هزّت اسطورة جيش العدوان الصهيوني القوي ومنظومته الاستخباراتية المتميزة، وأكدت أن إرادة الشعوب لا تتراجع ومطالبها المشروعة لا يمكن الا ان تستمر.

وأثبتت تداعيات العملية أن السلام والأمان في المنطقة لا يمكن أن يتحققا، إلا من خلال سلام دائم في المنطقة، والسلام الدائم لا يمكن تحقيقه إلا بإقرار حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، وحقه في إقامة دولته الوطنية المستقلة. وعليه لا بد من تطبيق القرارات الدولية وضمان حقوق الفلسطينيين.

الكيان الصهيوني وحلفاؤه  يريدون  تصفية القضية الفلسطينية من خلال مواصلة القصف الوحشي لغزة، بهدف إفراغها من سكانها وتهجيرهم من القطاع. وهذا الأمر لا شك فيه، ويؤكده قتل الآلاف من المدنيين وتدمير المستشفيات والمنازل والبنى التحتية .

علاء الحطاب: هل تؤيدون حل الدولتين؟

رائد فهمي: نحن مع حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته الوطنية المستقلة والقابلة للحياة على ارضه، وفي ظل الظروف الحالية والتوازنات القائمة هناك شبه اجماع دولي على قبول حل الدولتبن ، وهو مقبول من منظمة التحرير ايضا وقد دعت له «المبادرة العربية»، ولاشك ان تحقيقه يعد مكسبا  كبيرا للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة   .

علاء الحطاب: الحزب الشيوعي العراقي سبّاق في التعبير عن مواقفه، وهذا الأمر معروف تاريخياً. كيف تظهرون رفضكم لما يحدث الآن في غزة؟

رائد فهمي: عبرنا عن مواقفنا من خلال بياناتنا وتنظيم التظاهرات التي جرت في إطار أوسع مع تحالف قوى التغيير، حيث نظمت فعاليتان دعما لغزة، احداها فعالية يوم  25 تشرين الأول في ذكرى انتفاضة تشرين 2019.

وفي المهرجان الثامن لجريدتنا «طريق الشعب» احتلت القضية الفلسطينية مكانة كبيرة ومهمة. وإضافة إلى ذلك وجهنا للرئاسات الثلاث رسالة تفصيلية تتضمن مقترحات، حددنا فيها ما يستطيع العراق فعله من ناحية الموقف السياسي، كذلك من ناحية الدعم المادي سواءً في الغذاء أو غيره، وموقفه على الصعيد الإقليمي والدولي في اتجاه الإيقاف الفوري للمجزرة التي ترتكب حاليا، والتحرك عربياً بشكل خاص ومن ثم إسلامياً نحو تبني موقف محدد تستغل من خلاله الإمكانيات المتاحة التي ينبغي الاستفادة منها بشكل جيد.

 

علاء الحطاب: الأنظمة الغربية التي تدعي احترام حقوق الإنسان وتتبناه كمنهج أساسي في نظام حكمها، كان واضحًا انحيازها للكيان الصهيوني. بالتالي، ما الذي يمكن أن ننتظره من القوى السياسية والحكومة العراقية؟ ومن ثم ما الذي يمكن أن ننتظره من الجامعة العربية أو الأنظمة العربية في ظل الانحياز التام للكيان الصهيوني؟

رائد فهمي: الموقف الرسمي للعديد من الدول العربية يعتبر أن ٩٩ في المائة من أوراق الحرب هي في يد الولايات المتحدة الأمريكية. وهذا موقف يسقط من الحساب السياسي وزن وتأثير الرأي العام العالمي وحركة التضامن العالمية، وأهمية تعزيز القدرات الذاتية  الفلسطينية والعربية، وكسب الدعم الدولي، والتأثير التراكمي لكل ذلك على تغيير موازين القوى لصالح إحراز الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني. وإذا أردنا التأثير على الموقف الأمريكي والأوروبي فعلينا استغلال وسائل الضغط المتاحة لدينا ، ويأتي على رأسها النفط ، وموقع دول المنطقة العربية والعراق الاستراتيجي، والأسواق وما نستورده وما نملكه من علاقات.

المهم هو كيفية استخدام هذه العوامل وغيرها دبلوماسياً وسياسياً ، وأيضا التحرك  في  الميدان الاقتصادي بشكل مناسب ، مع توفر الضغط الشعبي والإرادة السياسية الوطنية ، وتوظيف كل هذه العوامل لدعم الشعب الفلسطيني. فعملية التمكين على المستوى الرسمي والشعبي يمكن أن تكون عنصراً فعالاً في الضغط، ويمكن أن تتبلور في موقف قوي، يستخدم فيه النفط وجميع الموارد الأخرى كعناصر قوة وضغط على الدول الداعمة لإسرائيل المعتدية،  من اجل الزامها بالتقيّد بالشرعية الدولية .

علاء الحطاب: لماذا تناقض  الأنظمة الغربية نفسها؟ فنراها من جانب تتبني حقوق الإنسان، ومن ناحية أخرى تغض النظر عما يحدث في غزة من جرائم، وتدعم الكيان الصهيوني؟

رائد فهمي: هذا التناقض بين ادعاءاتها وممارساتها ليس بالأمر الجديد، ولكن هذه المرة ظهر بشكل صارخ جدًا. فانتهاكات حقوق الإنسان دائمًا ما تبرر وتغلّف بشكل معين، أما الآن فأصبحت واضحة جدًا، وأقول إنهم يراهنون أيضا على تفرق شعوب المنطقة وضعف دولها وانقسامها، ومن ثم الدفع في اتجاه التطبيع مع الكيان الصهيوني كنتيجة نهائية.

علاء الحطاب: الشارع العربي ليس ربما كما كان سابقًا في نظرته الى القضية الفلسطينية؟

رائد فهمي: نعم، ليس كما في السابق، لكن الجماهير استعادت انفاسها تدريجياً، والعراق هو نموذج لذلك. وهذا الأمر واضح من خلال تفاعل الشعب العراقي اليوم، وهو ليس كما كان في السنوات العشر الأخيرة، فيما تظل القضية الفلسطينية تحتل موقعا محوريا رئيسيا لدى الشعوب العربية وتحظى بتضامنها واسنادها.

وعلى المستوى العالمي يزداد التفاعل، ونلاحظ ذلك في التظاهرات الجارية في بريطانيا وفرنسا ومختلف مدن أوروبا وفي الولايات المتحدة وأمريكا اللاتينية. ولكن هناك في الدول العربية العديد من الأنظمة، التي تعيق هذا التفاعل الشعبي. ومع ذلك يظل التفاعل الشعبي قادرًا على التأثير، وفي العراق هناك تفاعل شعبي ولكنه مشتت لحد الان .

أما بالنسبة للكفاح المسلح في فلسطين، فهو حاليًا يقتصر على منطقة واحدة بالأساس، وقد يكون ذلك مخلخلًا للأوضاع، لكنه غير قادر لوحده على الحسم النهائي. والكفاح المسلح فيه ايجابيات عديدة، اذ يعبر عن إرادة الشعب الفلسطيني في رفض الاحتلال ومقاومته، ويبقي القضية حاضرة دوليا على رأس القضايا واجبة الحل. ولكن إذا اصبح  حسم المسألة عسكريًا أمرا محتما، بعد قضاء دولة الاحتلال على فرص الحل السياسي السلمي، فيجب أن تتسع الساحة وتتدخل الجيوش وحركات المقاومة في الدول المجاورة لفلسطين. لذلك أقول أن المقاومة ليست خاصة بطرف أو طيف سياسي او ديني أو مذهبي معين، بل هي مقاومة وطنية للشعوب والبلدان.

وإذا أردنا أن تكون المقاومة فعالة، فيجب تحويلها إلى مقاومة وطنية، أما إذا بقيت متبناة من طرف سياسي واحد، فستكون ممكنة التطويق وقد ينحسر تأثيرها.

المحور الثاني: الشأن الداخلي وانتخابات مجالس المحافظات

علاء الحطاب: هل ستجري الانتخابات في موعدها المحدد؟

رائد فهمي: حتى الآن تشير المعطيات إلى أن الانتخابات ستقام في وقتها المحدد. ومع ذلك، إذا كانت هناك معوقات خارجية وتدخلات سياسية، فقد يحدث تأجيل، خاصة إذا تطورت الأحداث بشكل غير متوقع. باستثناء ذلك أعتقد أنها ستجرى في الوقت المحدد.

علاء الحطاب: لماذا قرر الحزب الشيوعي العراقي المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات، وهو الذي رفض المشاركة في الانتخابات النيابية السابقة؟

رائد فهمي: قرار عدم مشاركتنا في انتخابات عام 2021 لم يكن رفضا لمبدأ الانتخابات، بل كانت مقاطعتنا في تلك اللحظة بسبب القناعة  بعدم إمكانية تحقيق الهدف المنشود منها، وهو أن تكون رافعة لعملية التغيير بالصورة التي عبر عنها طيف واسع من العراقيين خلال انتفاضة تشرين 2019.

وكان المطلب حينها إجراء انتخابات مبكرة، لكن القوى المتنفذة ماطلت في إجرائها وأجلتها حتى نهاية عام 2021. وخلال ذلك اتخذت إجراءات عديدة بحق الناشطين، وجرى تفكيك الاحتجاجات بشكل ممنهج.

اتخذنا قرار المقاطعة آنذاك بناءً على استفتاء داخل الحزب، أتت حصيلته بأغلبية كبيرة لصالح المقاطعة. وكان الهدف من ذلك وقتها هو المحافظة على وهج الانتفاضة، وكنا نعتبر ان الانتخابات، بعد كل ما فرض عليها من قيود، لن تخرج بنتائج ايجابية. فالمقاطعة كانت  عملًا احتجاجيًا قريبًا من المزاج الشعبي. وقد لاحظنا أن نسبة المقاطعة لانتخابات 2021 كانت جداً مرتفعة.

علاء الحطاب: لماذا تشاركون في انتخابات مجالس المحافظات، وأنتم تعلمون أن الأحزاب ذاتها ستهيمن عليها مستقبلاً؟

رائد فهمي: لا نعتقد أن نتائج انتخابات معينة كافية لتغيير الأوضاع، لأن السلطة ليست حصيلة انتخابات. فعملية بناء الدولة وأجهزتها بمفاصلها المختلفة قد ترسخت في يد المنظومة الحاكمة.  نحن نعتقد إن أزمة البلد بنيوية واساسها في نهج المحاصصة ، ولكن كيف نواجهها؟

نحن نواجهها في صراع على عدة ساحات، الساحة السياسية والساحات الاحتجاجية المطلبية الجماهيرية، وأيضًا الانتخابات، لأننا نعتبر الانتخابات ساحة من ساحات الصراع، لذلك سنخوض هذا الصراع ونحن نعلم أنها ليست ساحة متكافئة، ولكن هل يمكن ان يتوقع أحد أن المنظومة الحاكمة ستتنازل بدون ضغط؟

حتى البلدان الغربية الديمقراطية لم تصل فيها الديمقراطية إلى ما وصلت إليه إلا بفعل نضالات متوالية، لذلك فالمشاركة في الانتخابات او عدمها هو شكل من أشكال الصراع.

عدم المشاركة في الانتخابات يخدم المتحاصصين

علاء الحطاب: وفقًا لمؤشراتكم اليوم، هل المزاج الشعبي يميل الى المشاركة؟

رائد فهمي: نعم. هناك مؤشرات تقول ان المزاج الشعبي ليس مع المشاركة، ونحن نرى ان البعض محق في مواقفه. وهناك من يقول أن مجالس المحافظات حلقة زائدة ومرتع للفساد.

لكن هذا ينطبق على هيئات ومؤسسات الدولة المختلفة، فهي أيضا  مرتع للفساد ، فهل يعني هذا وجوب الغائها؟

مجالس المحافظات هي شكل من أشكال المشاركة، وهي صيغة رقابية مطلوبة في الأنظمة اللامركزية. وان السعي لإعطاء المركزية للمحافظ في ظروفنا الحالية ستمكن الفساد ولن تمنعه، ونحن كحزب شيوعي مع وجود مجالس المحافظات.

ان للقرار المركزي المتفرد سلبيات وإيجابيات، ولكن مخاطر غياب الرقابة فيه تحمل أنواعًا من السلبيات. لذلك نحن مع مجالس المحافظات، لكنها يجب أن تكون نشيطة ورشيقة بدون ترهل. ثانيًا يجب أن تكون متمكنة من ممارسة دورها الرقابي ودورها التشريعي المحلي، وان مجالس المحافظات حملت ثمن فساد المنظومة الحاكمة، وهي ذاتها الحاكمة الان ومن المفترض إزاحتها.

علاء الحطاب: ما هو مشروعكم الانتخابي اليوم؟

رائد فهمي: ندخل الانتخابات تحت عنوان «التغيير»، وما نقصده بالتغيير هو تغيير منظومة المحاصصة. ويعتمد هذا المشروع على تغيير موازيين القوى، حيث ان أحد عناصره هو توحيد القوى التي تؤمن بدولة المواطنة والعدالة الاجتماعية.

وهذا جزء من الخطة التي اعتمدناها، وتوصلنا عمليًا إلى صيغة تحالفية للمشاركة في الانتخابات، وفي حال فوز هذا التحالف، فانه لن يدخل في مساومات مع منظومة المحاصصة، وهذا تعهد كامل.

وسيكون لنا صوتٌ ونهجٌ وممارسةٌ وبديلٌ بكل المعايير، ولن نتحالف مع منظومة تدعو إلى المحاصصة. كما اننا نعتبر معركة الانتخابات إحدى المحطات في صراعنا الأكبر من أجل دولة المواطنة، وخلال هذه العملية سننشر مشروع التغيير. في مجرى ذلك نامل ان يتصلب  هذا التحالف ويثبت جدارته، وقدرته على الصمود أمام شتى أشكال الضغوط.

علاء الحطاب: تشرين بكل قوتها لم تتمكن من تغيير نظام المحاصصة، هل يمكن لتحالف قيم أن يغير هذه النظام من خلال مجموعة متفرقة قليلة من المقاعد في المحافظات؟

 

رائد فهمي: نحن ننظر إلى التغيير كعملية تتم عبر حلقات ومحطات مختلفة، وقد أشرت إلى أن هذه الانتخابات هي حلقة من هذه الحلقات ومحطة من هذه المحطات وميدان من هذه الميادين.

تحالف قيم وأيّ قوى سياسية، لن تستطيع تحقيق التغيير بشكل كامل دفعة واحدة، لكنه يشكل محفزًا ومنظمًا ويبث الوعي في الجمهور الواسع. ونحن نعلم ان احد المصاعب التي واجهت تشرين في سعيها لتحقيق أهدافها، هو ضعف التنظيم وغياب البرنامج الموحد.

نعتقد أنه في مجرى هذه العملية هناك دروس استخلصت ليس فقط من قبلنا، ولكن أيضًا من الحركات التشرينية والأحزاب الناشئة، حيث تم ادراك أهمية التنظيم والبرنامج الموحد والمثابرة، وأصبح العمل تراكميًا.

علاء الحطاب: هل مشاركة الحزب في الانتخابات القادمة تهدف الى ان يكون ضمن المعارضة ام مشاركا في الحكم؟

رائد فهمي: نحن نقف ضد نهج المحاصصة وكل تداعياته، وبهذا المعنى فنحن معارضون له.

علاء الحطاب: من هي القوى الأساسية المؤتلفة معكم في تحالف قيم؟

رائد فهمي: هناك قوى مدنية منها حزب التيار الاجتماعي والحركة المدنية الوطنية والحزب الجمهوري، الى جانب أحزاب ناشئة مثل نازل اخذ حقي والبيت الوطني وحركة المثقف وحزب الريادة، وهناك حركات لم تتبلور كأحزاب، لكنها حركات اجتماعية وجماعات مهمة،  وهي من الجماعات التي شاركت في الانتفاضة. وهناك أيضا عدد كبير من الناشطين موجودون ضمن التحالف.

علاء الحطاب: هل يأخذ الحزب الشيوعي في اعتباره أن هذا التحالف قد ينهار بعد إعلان نتائج الانتخابات؟ ومن أين جاءت الثقة في استقراره وبقائه حتى بعد إعلان النتائج؟

رائد فهمي: يتكون هذا التحالف من قوى التغيير الديمقراطية وهي 9 أحزاب، بالإضافة إلى مجموعة من النواب ضمن حزب «تنوير». 

هذا التحالف لديه سنة كاملة من الخبرة في خوض الصراع، ومثل هذه الصراعات تقوي التحالفات وتظهر الاختلافات أيضًا. لكن هذه القوى لديها نواة قوية، وأعتقد أن هذه النواة ستنمو من خلال العمل المثابر. لذلك عندما أتحدث عن الثقة، فنحن نتعامل بموقف مبدئي وبممارسة سياسية ناضجة، ونقدم اقتراحات واقعية وعملية لمعالجة مشاكل الناس، ونرشح شخصيات غير مثيرة للجدل وخالية من العيوب. لذا نعتبر هذه عوامل القوة.

علاء الحطاب: كم مقعد تتوقعون الحصول في مجالس المحافظات؟

رائد فهمي: نعتقد اننا سيكون لنا حضور في المحافظات وحضور اكبر في بغداد، وان الاستعداد للانتخابات في طور التكامل. ماليا ليست لدينا مصادر تمويل خارجية، لذلك نعمل اعتمادا على المبالغ المتوفرة التي نسعى الى زيادتها من خلال حملات التبرع. لكن نقول اننا على صعيد الماكنة الانتخابية والماكنة الإعلامية قطعنا شوط جيدا جدا.

علاء الحطاب: هل ستحثون الجمهور على المشاركة في الانتخابات أم ستتركون الخيار للجمهور؟

رائد فهمي: يفترض أن يتوجه جمهورنا الحزبي إلى صناديق الانتخابات، وليس هو وحده بل معه العوائل والأصدقاء ومن له عليهم تأثير. وبالنسبة للجمهور الأوسع وبشكل خاص أولئك الذين قاطعوا سابقا وعزفوا عن المشاركة، نحثهم على المشاركة ونقول لهم أن لديهم خيارات، ومن خلال مشاركتهم يمكن أن يؤثروا على هذه الخيارات ويأخذوا الاتجاه الذي يسعون إليه. نحن نعتقد أن الإحباط يخدم المنظومة الحاكمة ولا يخدم عملية التغيير.

علاء الحطاب: هل تعتقد أن وجود ائتلافات مدنية سيأخذ من نصيبكم الانتخابي؟

رائد فهمي: نحن لا نمنع أحدا من المشاركة في الانتخابات، ولا نعتقد أننا نحتكر الحقيقة. وأود أن أقول بالنسبة الى المنهج المدني بكل أركانه، ان تحالف قيم هو من وجهة نظرنا الأفضل تعبيرا عنه والأقرب إلى الصيغة المثلى للمشروع المدني الديمقراطي.

نحن لا نشجع على الصراعات بين القوى التي تحمل عناوين مدنية، ولكن من حقنا أن نوضح مزايانا وان نشير إلى أن المنظومة المتنفذة حاولت وتحاول تشتيت التيار المدني.

علاء الحطاب: كيف ستواجهون مرشحين يبلطون الشوارع ويأتون بالماء والكهرباء، وربما يوزعون مظاريف أموال. كيف ستقنعون الناخب بأفضليتكم؟

رائد فهمي: نحن في هذا الميدان لا ننافس فهو ليس ميداننا، ونقول لهذا الناخب ان المرشح الذي يبلط الشارع هو نفسه موجود في الحكم منذ اربع دورات او خمسة، وان هذا «السُبيس» الذي يفرشه في الشارع ملك للدولة والشعب، ولم يدفع هو تكاليفه من جيبه الخاص. نحن نقول للناخب اننا خيار آخر. نقول له اننا نقدم بديلا لممارسة ونهج وإدارة وحكم آخر.

المحور الثالث: العملية السياسية بشكل عام

 

علاء الحطاب: في غياب المعارضة السياسية داخل مجلس النواب العراقي، هل تعتقد أن النظام السياسي بدأ بتفعيل نفسه بشكل أفضل ؟

رائد فهمي: عندما تغيب المعارضة لا يمكن أن نذهب خطوة إلى الأمام. اليوم مجلس النواب لا يقوم بدوره الرقابي، وعملياً الحكومة والأحزاب المتنفذة تفعل ما تريد، وهي تقدم مسكنات لبعض الأزمات الراهنة الضاغطة، سواء الاحتجاجات أو غيرها. لكن هذه المسكنات ستتحول في المستقبل إلى مصدر خلل كبير، مثل إثقال الموازنة بكثير من المصاريف التشغيلية، فتكون عبئاً كبيراً إذا ما تقلصت  الموارد الأخرى.

إن من العيوب الأساسية للمحاصصة هي أنها لا تبني مؤسسات،  من المؤسسة العسكرية إلى المؤسسة المدنية، وفي ما يخص المؤسسة العسكرية نتحدث عن وجود فصائل مهما كان نوعها واسمها، تعطي لنفسها الحق في ممارسة عمل مسلح وتحمّل الدولة العراقية والشعب العراقي نتائج هذه الممارسة، فهذا يعتبر تهديدا ونسفا لركن أساسي من أركان الدولة.

الدولة العراقية الآن لا تمتلك قرار احتكار الحرب والسلام، وهذا ينعكس على الحكومة. إذن المؤسسة الأمنية والعسكرية حتى هذا اليوم تعاني من خلل حقيقي، والدولة العراقية تفتقد أحد أركانها الرئيسية .

أما بالنسبة للمؤسسة البرلمانية، فأصحاب القرار في الأحزاب القوية، وهم الافراد القادة الكبار، غير موجودين داخل البرلمان. هم قادة أحزاب الإطار لكنهم أصحاب القرار. بالتالي أنت صاحب القرار، لكنك لا تخضع للمساءلة، وضمنيًا هذا استصغار للبرلمان. وهؤلاء عندما كانوا أعضاء في البرلمان، كانت نسبة غياباتهم تزيد على ٩٠ في المائة .  إذن هناك خلل بنيوي في البرلمان كمؤسسة، وهذا يؤثر على أدائه .

وفي ما يخص إصلاح الدولة، قاموا باجراء تقييم للمدراء العامين والوكلاء، وخرجت قوائم بالتغيير، وهذا أمر جيد. لكن هؤلاء عندما يتم استبدالهم، هل سيتم ذلك وفق نفس المعايير المعتمدة؟ حسب المعطيات المعروفة يأتي البديل من نفس الحزب. وهذه القضية نقول إنها أزمة بنيوية، لأن رئيس مجلس الوزراء، سواء الحالي او الذي قبله او من سيأتي بعده، لن يستطيعوا إجراء تغيير، لأنهم محكومون بمنهج الحكم .

أما في الجوانب  الخدمية وفك الازدحامات مثلا، فنعتقد أن الازدحامات ازدادت في الوقت الحالي، وان عملية المعالجة متفاوتة، بعضها يتم بشكل جيد وبعضها متلكئ. وبالنسبة للخدمات، لاحظت مثلا  أنه خلال سنة تعاقبت ثلاث شركات  على مشروع في المنطقة التي أسكن فيها. كان من المفترض أن ينتهي في ثلاثة أشهر والآن مضت عليه سنة وثلاثة أشهر. وفي منطقتنا هذه يسكن وزراء ومدراء عامون وتوجد سفارات، فكيف يكون الحال في المناطق الأخرى؟

المحور الرابع: تطور الحزب الشيوعي العراقي ووجوده

علاء الحطاب: أين الحزب الشيوعي العراقي، جماهيرياً وسياسياً، بمقياس العدد اليوم؟ هل الحزب الشيوعي يتقدم أم يتراجع؟

رائد فهمي: بالمقارنة مع عام 2003، نحن في زيادة كبيرة جدًا. بشكل عام يتذبذب العدد لكنه ليس كبيرا جدًا. هناك درجة من الاستقرار والقابلية للزيادة. أما بالنسبة للتأثير، فكما قال  الرفيق الراحل عزيز محمد، كنا قبل عام 1958 بضعة مئات ولكن تأثيرنا كان هائلاً جدًا. هناك فرق بين العدد والتأثير، أعتقد أن تأثيرنا متزايد. كنا نتفرد برفع بعض الشعارات، وها قد أصبحت اليوم شعارات عامة.

في الماضي، كنا نحن وبعض الأحزاب المدنية ندافع عن موقفنا ضد المحاصصة، ولكن اليوم ليس هناك من يجرؤ على الدفاع عن المحاصصة.  نحن كنا أول من رفع شعار الدولة المدنية الديمقراطية، واليوم أصبح هذا شعارًا واسعًا. نحن كحزب لدينا تأثير متزايد فكريًا، ونرى ان الكثير من تحليلاتنا تجد طريقها حتى الى الخطاب الرسمي.

هل هذا منعكس عدديًا وجماهيريًا؟ أنا أقول لا، والسبب لا يعزى للعامل الموضوعي فقط. من الممكن أن تكون هناك مجالات مفتوحة لنا لم نقم بتفعيلها، وهذا تحدٍ أمام الحزب. ولكنه تحدٍ إيجابي. لقد تحولنا من عملية الدفاع والحفاظ على النفس إلى مرحلة التقدم واشغال ساحات مفتوحة. وهذا أيضًا بحاجة إلى تهيئة إضافية واستعداد جيد، وذلك ما نعمل عليه. أقول إن التحديات أمامنا تتسع.

الآن نحن فكريًا وسياسيًا في تقدم، وإلا كيف تحقق التحالف؟ على سبيل المثال، في عام 2019 كان البعض يتبنى موقفًا متشنجا من الحزب الشيوعي، ولكن اليوم هذا الأمر زال تماما. زالت كل التحفظات بفضل المواقف. وليس عبثًا ان جزءا من المتحفظين انضم إلينا في التحالف، ولدينا علاقات جيدة مع الجزء الآخر، وجزء ثالث نحن في حوارات معهم.

الآن ليست هناك منطقة لا يستطيع الحزب الشيوعي العمل فيها. رفاقنا اليوم يخرجون في جولات في الشوارع والأسواق في محافظات مختلفة.

علاء الحطاب: ما هو تأثير غيابكم عن السلطة والبرلمان وعن صناعة القرار السياسي الداخلي؟ ما هو تأثيره جماهيريا على الحزب الشيوعي؟

رائد فهمي: ربما هناك تأثير في بعض الأوساط. ولكن جذبت مواقفنا بعض الناس، لأنها كانت مواقف مبدأية فرّطت بالامتيازات لصالح المبدأ.

وهذا أيضًا جذب لنا جهات كانت في السابق مبتعدة، والان حراكنا السياسي سلس ونحظى بتجاوب أفضل من السابق.

علاء الحطاب: هل الحركات الشيوعية في العالم قادرة على المحافظة على وجودها في برلمانات العالم بشكل عام؟

رائد فهمي: عموما تناقص هذا الوجود في بعضها، ولكن عددا  منها استمر في أوروبا، حيث  الأحزاب في فرنسا وإسبانيا والبرتغال وبلدان أخرى لديها  حضور في البرلمان، والحال في أمريكا اللاتينية أفضل.

أما في البلدان العربية، فتعرضوا لضغط مركب، حيث تمت مطاردتهم من قبل الأنظمة في معظم البلدان، وكان لانهيار الاتحاد السوفييتي تأثير كبير. ورغم ذلك فإن الأحزاب الشيوعية ما زالت موجودة في جميع البلدان العربية ولها نشاط كبير. وفي الوقت الحالي، يشهد العالم تحولًا بعد أن أعلن «فوكوياما» عن نهاية التاريخ، ثم تراجع عن هذا القول. اليوم، تشهد أمريكا، التي تعد مقرًا وعرينًا للرأسمالية الدولية، انتعاشًا للحركات اليسارية، وفي الجامعات هناك حديث واسع عن الاشتراكية، وهذا شيء لم يكن موجودًا حتى في السبعينيات.

علاء الحطاب: في ظل أزمة الأيديولوجيات، هل تعتقد أن الحزب الشيوعي العراقي قادر على الاستمرار، خصوصاً وأنه أقدم حزب في العراق؟

رائد فهمي: خلال أشهر سنحتفل بالذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، وستكون هناك فعاليات كثيرة وواسعة بالمناسبة. ثانياً، الحزب لم يقف ساكناً على ما هو عليه، فقد تابع وراقب وواكب المتغيرات على المستوى الفكري والأيديولوجي، وطرح منذ مؤتمره الخامس (1993) موضوعة «الديمقراطية والتجديد»، وطور الديمقراطية الداخلية إلى مستوى عالٍ. ولا يوجد اليوم حزب عراقي يضاهي الحزب الشيوعي العراقي في ديمقراطيته الداخلية. وقد شمل التجديد فيه الفكر والسياسة والممارسة والخطاب والأفراد أيضاً من خلال الإدارة الداخلية، فيما حضور الشباب في اللجنة المركزية أو في المكتب السياسي اكثر من السابق .

ثمة أيضاً من يعتبر أن هناك انهيارا للأيديولوجيا، لكن الايديولوجيا باقية. وحتى العدوان حاليا على غزة والمجازر المرتكبة في سياقه، أليست قضية أيديولوجية؟ هناك من يعتبر حماس إرهابية، أليس هذا خطاباً أيديولوجياً؟

الايديولوجية ربما غابت عن الواجهة، لكنها لا تزال موجودة، نحن من جهتنا نولي اهتماما كبيرا لحركة الواقع العراقي، خاصةً تحولاته الاجتماعية وبنيته الاجتماعية.

هناك  فئات مهمشة لم تشارك في العملية الإنتاجية ولا في الحياة السياسية، وتشكل الآن حوالي 40 في المائة من المجتمع العراقي، ولها خصائص وخصوصيات معينة. المجتمع الاستهلاكي والمجتمع الريعي يتطلب منا أن نجد حلولًا لها، وهذا تحدٍ ليس لنا فقط، وإنما يشكل تحديًا ثقافيًا عامًا.

ونود أن نقول أن كل ذلك لا يجعلنا نشك، ولو للحظة واحدة، في جدوى وجود حزب شيوعي متطور ومواكب للحياة. فهذا هو نهجنا، والتجديد ليست له مناسبات محددة أو اوقات محددة، بل هو جزء من حياتنا السياسية ونشاطنا اليومي، ويجب أن يشمل جميع مجالات الحياة مثلما يتطلب يقظة فكرية وسياسية، وهذا ما نسعى إليه.

 

ص8

 

18 وكالة تابعة للأمم المتحدة تطالب بوقف فوري لاطلاق النار

حصيلة الشهداء في غزة تتجاوز 10 آلاف

متابعة ـ طريق الشعب

 

يواصل الكيان الصهيوني جرائمه الوحشية ضد الشعب الفلسطيني، وسط تجاهل لكل الأعراف والمواثيق الدولية مع مرور شهر كامل على عملية طوفان الاقصى.

 

وفي اليوم الـ31 من العدوان، استشهد العشرات من الفلسطينيين في غارات إسرائيلية ليلية مكثفة، بعد يوم من ارتكاب مجزرتين جديدتين، إحداهما قرب ميناء غزة، والثانية في مخيم المغازي، خلّفتا 75 شهيدا.

وشهدت مدينة غزة غارات إسرائيلية غير مسبوقة، تزامنا مع قطع قوات الاحتلال الاتصالات وخدمات الإنترنت عن القطاع.

وأحصت وزارة الصحة في غزة 10022 شهيدا منذ بداية العدوان الإسرائيلي، وأكدت أن 70% من ضحايا العدوان هم من النساء والأطفال، مشيرة إلى أن الاحتلال ارتكب خلال الساعات الماضية 24 مجزرة كبرى راح ضحيتها 243 شهيدا.

وفي غضون ذلك، واصلت المقاومة التصدي للقوات الإسرائيلية المتوغلة، وكبّدتها المزيد من الخسائر في الأرواح والآليات.

ونشرت كتائب القسام مشاهد لتدمير آليات إسرائيلية، في وقت أعلن فيه الجيش الإسرائيلي أن خسائره منذ السابع من تشرين الأول الماضي، ارتفعت إلى 341 قتيلا و260 مصابا، وأن عدد الجنود الذين قتلوا في المعارك البرية بغزة بلغ 30. وقال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن الجميع اعتقدوا أن التطبيع بين إسرائيل ودول عربية سيجلب السلام لكن ذلك لم يحدث، وذلك في معرض تعليقه على الحرب الدائرة على قطاع غزة.

وقال إن المأساة التي “نشهدها في الشرق الأوسط هي نتيجة فشل سياسي وأخلاقي جماعي”.

وحذر من أن القوى المتطرفة في إسرائيل تريد إنهاء الوجود الفلسطيني في الضفة الغربية.

كما شدد على أن الأوروبيين أمام اختبار لمصداقيتهم، وأن عليهم “أن يقدموا ما هو أكثر من الدعم الإنساني” لفلسطين.

وطالب امس الاثنين رؤساء 18 منظمة ووكالة أممية، في بيان مشترك نادر بشأن الوضع في قطاع غزة، “بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية”، مبدين غضبهم من عدد الضحايا المدنيين في القطاع والذي بلغ نحو 10 آلاف شهيد، حوالي نصفهم من الأطفال.

وقالت الأونروا، إن أكثر من 1.5 مليون شخص في غزة هجّروا من بيوتهم منذ بداية الحرب، وإن نصفهم تقريبا يقيمون في 149 من منشآتها.

وأشارت الوكالة إلى أنها فقدت التواصل مع الغالبية العظمى من فريقها في غزة خلال قطع إسرائيل الاتصالات في القطاع أمس، وهي ثالث مرة يقطع فيها الاحتلال الاتصالات خلال الأيام العشرة الماضية.

واستهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي عدة مدارس تابعة للأونروا، كان آخرها مدرسة الفاخورة في شمالي القطاع، التي تعد أكبر مدارس مخيم جباليا وتؤوي آلاف النازحين، وقد أدى القصف لاستشهاد وإصابة عشرات النازحين الفلسطينيين الذين التجؤوا إليها.

ودخلت الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة شهرها الثاني وسط قصف غير مسبوق الليلة الماضية، سقط جراءه عشرات الشهداء والجرحى وأدى لدمار واسع، وتزامن ذلك مع قطع قوات الاحتلال الاتصالات وخدمات الإنترنت عن القطاع.

 

 

الصالحي معلقا على زيارة بلينكن لرام الله: امريكا شريك أساسي في العدوان

رام الله ـ طريق الشعب

 

قال بسام الصالحي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أمين عام حزب الشعب الفلسطيني، أن زيارة انتوني بلينكن وزير خارجية أمريكا إلى رام الله، تمثل منتهى الوقاحة الأمريكية، فهو (كمن يقتل القتيل ويمشي في جنازته).

وأضاف الصالحي في تصريح صحفي، صباح الأحد، أن الإدارة الأمريكية شريك أساسي في العدوان على شعبنا في غزة، وهي التي ترفض وقف إطلاق النار وتحول دون أية قرارات في مجلس الأمن لوقف هذا العدوان، وزيارة بلينكن لرام الله هي فقط للتضليل ولممارسة المزيد من الضغوط على الشعب الفلسطيني.

وأكد الصالحي، أن موقف الرفض الشعبي لزيارة بلينكن، هو موقف صحيح تماماَ، وهدف الإدارة الأمريكية هو للتغطية على استمرار مجازر الاحتلال وخلق التناقضات في الساحة الداخلية الفلسطينية. وفي الحقيقة فإنه لا يوجد أي معنى للقاءات مع الإدارة الأمريكية قبل وقف العدوان الذي تشنه مع اسرائيل على الشعب الفلسطيني بأسره.

 

--

 

جنوب افريقيا تسحب بعثتها الدبلوماسية بالكامل من إسرائيل

جوهانسبرغ ـ وكالات

 

قررت حكومة جنوب أفريقيا استدعاء كافة دبلوماسييها في إسرائيل، على خلفية الوضع الحالي في المنطقة، وفق ما أعلنت الوزيرة المكلفة بالشؤون الرئاسية خومبودزو نتشافيني، امس الاثنين.

وأوضحت وزيرة الخارجية ناليدي باندور: “هذا إجراء عادي يُتّخذ عندما يكون الوضع مثيراً للقلق”. وسيقدم الدبلوماسيون “إحاطة كاملة” عن الوضع، للحكومة.

وكانت الحكومة البوليفية قد أعلنت، الثلاثاء، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل، بسبب حملة القصف المدمّر التي تنفّذها على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول.

وبوليفيا التي يحكمها الرئيس اليساري لويس آرسي أصبحت الدولة الأولى في أميركا اللاتينية التي تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل منذ اندلاع الحرب في القطاع.

وفي موازاة ذلك أعلنت تشيلي وكولومبيا استدعاء سفيريهما في تل أبيب؛ احتجاجاً على “الانتهاكات غير المقبولة للقانون الإنساني من قِبل إسرائيل”، وفق سانتياغو، و”المجزرة بحق الشعب الفلسطيني”، وفق بوغوتا.

وأدانت الأرجنتين، التي تضم أكبر جالية يهودية في أميركا اللاتينية، الأربعاء، الهجوم الإسرائيلي على مخيم لاجئين مكتظ بالسكان في قطاع غزة.

وتحت الضغط الشعبي، سبق وأعلنت البحرين أن سفيرها لدى إسرائيل عاد إلى المملكة، وأن السفير الإسرائيلي في المنامة غادر قبل فترة؛ احتجاجاً على الحرب في غزة.

 

 

إيران.. الفائزة بجائزة نوبل نرجس محمدي تبدأ إضرابا عن الطعام في السجن

طهران ـ وكالات

 

بدأت الناشطة الإيرانية نرجس محمدي الحائزة نوبل السلام لعام 2023 إضرابا عن الطعام في السجن احتجاجا على نقص الرعاية الطبية التي توفَّر للسجناء وإلزام النساء وضع الحجاب، وفق ما أعلنت عائلتها، أمس الاثنين. وقالت عائلتها في بيان، “أبلغت نرجس محمدي أسرتها بأنها بدأت إضرابا عن الطعام قبل ساعات. نحن قلقون على صحتها”.

وتقبع محمدي (51 عاما) التي أوقفت ودينت مرات عدة، منذ العام 2021 في سجن إيفين في طهران.

وكانت عائلتها أعلنت الخميس أن إدارة السجن رفضت نقل الناشطة التي تعاني مشكلات في القلب والرئتين إلى المستشفى لأنها رفضت تغطية رأسها. وبحسب فحص أجراه طبيب في السجن، تحتاج محمدي إلى دخول المستشفى بشكل طارئ، وفق العائلة.

وجاء في البيان “الجمهورية الإسلامية مسؤولة عن أي شيء قد يحدث لحبيبتنا نرجس”.

ومنحت لجنة نوبل جائزة نوبل للسلام لمحمدي في 6 تشرين الأول “لكفاحها ضدّ قمع النساء في إيران ونضالها من أجل حقوق الإنسان والحرية للجميع”.

وجاء اختيارها لنيل الجائزة عقب أشهر من احتجاجات فجرتها وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاما) إثر دخولها في غيبوبة بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران لعدم التزامها قواعد اللباس المفروضة في إيران.

 

 

في امريكا.. مسيرة مشيًا على الأقدام تضامنا مع الشعب السوداني

ويسكنسن ـ طريق الشعب

 

انطلق الشاب السوداني جلال عثمان يابس صباح أمس الاثنين في مسيرة مشيًا على الأقدام من مدينة ملووكي الى ماديسون عاصمة ولاية ويسكنسن الامريكية للفت الأنظار الى معاناة الشعب السوداني في ظل الحرب الدموية التي أشعلها جنرالات الحكم العسكر منذ أكثر من ستة أشهر ولا تزال مستمرة وراح ضحيتها عشرات الآلاف من المدنيين الابرياء.

 وتستغرق المسيرة أربعة ايام، يقطع خلالها جلال 81 ميلا مشيًا على الأقدام أثناء النهار رغم ظروف الطقس الشتوية القاسية.

جلال، الذي يحمل الجنسية الامريكية، من أبناء مدينة  كوستي بولاية النيل الابيض في السودان، وتخرج في جامعة بونا الهندية في تسعينيات القرن الماضي.

وكان قد شارك في أنشطة عديدة لدعم الثورة السودانية التي اندلعت في كانون الأول (ديسمبر) 2018، وفي علاج جرحاها ومساندة أسرهم. كما تطوع لمدة عام في إدارة مستشفى مدينة كوستي بعد الثورة ديسمبر، ولا تزال بصماته ظاهرة في اعمال صيانة المستشفى التي كان له دورا فاعلا فيها.

 

 

الملايين حول العالم يتضامنون مع الشعب الفلسطيني

متابعة ـ طريق الشعب

 

تتواصل التظاهرات الشعبية ومسيرات التضامن مع قطاع غزة في مختلف مدن العالم، في مشهد يدل على خسارة داعمي الصهيوني للمعركة الإعلامية في وجه الصوت الإنسانية الصادح المساند للقضية الفلسطينية ومطالبها المشروعة.

 

أمريكا وفرنسا واسبانيا

شارك الآلاف في تظاهرة حاشدة بالعاصمة الأميركية واشنطن مطالبين بوقف الحرب الإسرائيلية على غزة، منددين بالسياسات الداعمة لإسرائيل، وبدور الرئيس جو بايدن الذي وصفه متظاهرون بأنه “شريك في الإبادة”.

وسار المتظاهرون في شوارع واشنطن ملوّحين بالأعلام الفلسطينية، ورددوا هُتافات من بينها: “بايدن، بايدن لا يمكنك الاختباء، لقد اشتركت في الإبادة”، ثم تجمعوا عند ساحة الحرية على بعد خطوات من البيت الأبيض.

وتظاهر الآلاف في مارسيليا جنوبي فرنسا دعماً للفلسطينيين، مطالبين بوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وهتف المشاركون الذين رفعوا الأعلام الفلسطينية “أطفال غزة، أطفال فلسطين، إنها الإنسانية التي تُقتل”، “حرروا غزة، حرروا فلسطين”.

كما رددت الحشود هتافات “صهاينة، فاشيون، أنتم الإرهابيون”، و”إسرائيل مجرمة وماكرون متواطئ”، و”فلسطين ستنتصر”.

وتجمّع آلاف المتظاهرين في العاصمة مدريد دعماً لفلسطين وتضامناً معها. وأطلق المتظاهرون هتافات تدعو لوقف إطلاق النار في غزة وتصف الهجمات الإسرائيلية بـ “الإبادة الجماعية”، متهمين أوروبا بتمويل “آلة القتل الإسرائيلية”.

 

تركيا والمغرب وإندونيسيا

وأطلقت الشرطة التركية، أمس، الغاز المدمع لتفريق متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين أمام قاعدة إنجرليك العسكرية التي تضم أسلحة وقوات أميركية.

ونظمت التظاهرة أمام قاعدة إنجرليك الجوية في جنوب شرق تركيا “هيئة الإغاثة الإنسانية” التركية، وهي منظمة قادت في العام 2010 “أسطول الحرية” في محاولة لكسر الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة، لكن البحرية الإسرائيلية اعترضته في عملية قُتل خلالها 10 مدنيين.

وأظهرت صور انتشرت على شبكات التواصل الاجتماعي مئات يحملون أعلاما فلسطينية ويركضون في حقل في حين تلاحقهم الشرطة بالغاز المسيل للدموع وبخرطوم مياه في إنجرليك.

واحتشد عشرات الآلاف من المتظاهرين في مسيرة شعبية بمدينة طنجة (شمال)، لمناصرة الشعب الفلسطيني والتنديد بالقصف الإسرائيلي المتواصل على غزة، إلى جانب الدعوة إلى وقف التطبيع بين المملكة وإسرائيل.

وجابت المسيرة، التي دعت لها مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين (هيئة مدنية مستقلة)، شوارع رئيسية وسط المدينة وصولا إلى ساحة الأمم، بمشاركة متظاهرين من مدن مغربية عديدة.

ونُظمت المسيرة تحت شعار “الشعب المغربي مع الشعب الفلسطيني في معركة طوفان الأقصى ضد العدوان الهمجي الإسرائيلي، وضد التطبيع”.

وشهدت العاصمة الإندونيسية جاكرتا تظاهرات حاشدة تنديدا بالحرب الإسرائيلية على غزة، وللمطالبة بوقف إطلاق النار، شارك فيها وزراء في الحكومة وقادة أحزاب وبرلمانيون.

وقدّر المنظمون عدد المشاركين في المظاهرة بنحو مليون ونصف مليون شخص. ورفع خلالها المشاركون شعارات تطالب بفك الحصار عن غزة وإدخال المساعدات الإنسانية ووقف الحرب.

 

ألمانيا وبلجيكا والنمسا والسويد

وتجمع عدد كبير من المتظاهرين بميدان ألكسندر في العاصمة الألمانية برلين، وردّد المتظاهرون هتاف “الحرية لفلسطين”، ورفعوا لافتات تسلط الضوء على مقتل آلاف الأطفال في غزة.

وفي كلمة ألقاها أحد المحتجين في المظاهرة، انتقد سياسة الحكومة الألمانية وصمتها تجاه ما يحدث في غزة.

كما شهدت مدينتي بريميرهافن وشتوتغارت جنوبي ألمانيا تظاهرات دعما لفلسطين وتنديدا بجرائم الاحتلال الإسرائيلي.

وخرج المئات في العاصمة البلجيكية بروكسل في تظاهرة داعمة لفلسطين ومنددة بجرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة، رافعين الأعلام الفلسطينية تعبيرا عن تضامنهم مع أهالي غزة.

وخرجت تظاهرة في العاصمة النمساوية فيينا دعما لفلسطين وتنديداً بجرائم الاحتلال الصهيوني في قطاع غزة.

وندد متظاهرون في مدينة مالمو السويدية تنديدا بالمجازر الإسرائيلية في غزة رافعين أعلام فلسطين.

كما خرجت مظاهرة ثانية في مدينة ستوكهولم السويدية تضامن مع الفلسطينيين ضد العدوان الإسرائيلي على غزة.

 

إيطاليا واليونان وكندا وغانا

وخرجت تظاهرة في مدينة لودي شمالي إيطاليا، دعما لفلسطين وتنديداً بجرائم الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، فيما خرج المئات في العاصمة الدانماركية كوبنهاغن نصرة لفلسطين وتنديدا بجرائم الكيان الصهيوني في غزة.

ونظمت تظاهرة من أجل فلسطين تبعته مسيرة تضامنية في ميدان سنتغما أكبر ميادين العاصمة اليونانية أثينا.

وردّد المتظاهرون هتاف “الحرية لفلسطين”، منتقدين سياسة حكومتهم تجاه فلسطين و”تقصيرها” في دعم الفلسطينيين.

ونظمت “حركة الشبّان الفلسطينيين” تظاهرة في تورنتو الكندية للتضامن مع غزة ضد الهجمات الإسرائيلية. وتجمع قرابة 25 ألف شخص أمام مبنى القنصلية الأميركية، مطالبين بوقف إطلاق النار في القطاع.

كما اتهم المتظاهرون رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو والرئيس الأميركي جو بايدن بـ”الشراكة في الإبادة الجماعية في غزة” و”دعم الإرهاب”.

وشارك العشرات في مسيرة بحي نيما في العاصمة الغانية أكرا تضامنا مع فلسطين ورفضا لانتهاكات الاحتلال في قطاع غزة، وبرزت مشاركة الأطفال بشكل لافت خلال التظاهرة.

 

 

ص9

 

ديوكوفيتش يحافظ على صدارة عرش التصنيف العالمي للتنس

لندن ـ وكالات

عزز النجم الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المتوج الأحد بلقب دورة باريس لماسترز الألف نقطة في كرة المضرب، الفارق بينه وبين الإسباني كارلوس ألكاراز في تصنيف اللاعبين المحترفين الصادر الإثنين.

واللقب هو السابع لديوكوفيتش في دورة باريس وال 40 في دورات الماسترز الألف نقطة وكلاهما رقم قياسي.

كما أنه اللقب ال 97 للصربي في مسيرته المظفرة واقترب بالتالي من السويسري روجيه فيدرر (103 ألقاب) والأمريكي جيمي كونورز حامل الرقم القياسي مع 109 ألقاب.

 

 

القوة الجوية يهزم الاتحاد السعودي بثنائية نظيفة

أربيل ـ طريق الشعب

 

وسط حضور جماهيري كبير، فاز نادي القوة الجوية على ضيفه الاتحاد السعودي 2-0 امس الاثنين على ملعب فرانسوا حريري في أربيل، ضمن الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثالثة في دوري أبطال آسيا 2023-2024.

تقاسم الفريقان السيطرة على مجريات اللعب منذ البداية، حيث افتتح أصحاب الأرض مسلسل الفرص حينما توغل علي جاسم من الجهة اليسرى داخل منطقة الجزاء وسدد كرة زاحفة ارتدت من القائم الأيمن إلى خارج الملعب (8).

لكن رد الضيوف تأخر حتى الدقيقة (29) بعد غابت الفرص الحقيقية عن المرميين، حيث تسلم جوتا كرة داخل منطقة الجزاء وسددها بقوة إلا أن محمد حميد تصدى لها بنجاح وحولها إلى ركلة ركنية.

ودانت السيطرة في الربع ساعة الأخير لصالح القوة الجوية العراقي الذي سدد لاعبه فرانكو آتشو كرة من خارج منطقة الجزاء أبعدها المعيوف إلى ركلة ركنية (34)، أتبعه إبراهيم بايش بتسديدة أخرى مرت بجوار القائم الأيسر (39).

وأنقذ المعيوف مرماه من هدف محقق بعد أن أبعد بصعوبة تسديدة علي جاسم إلى ركلة ركنية (41)، لكن الأخير نجح في افتتاح التسجيل بعد أن تسلم تمريرة عرضية من زميله مهند عبدالرحيم وسددها من اللمسة الأولى داخل المرمى (44).

واصل القوة الجوية أفضليته في الشوط الثاني ونجح في تعزيز النتيجة بالهدف الثاني حينما عكس إبراهيم بايش كرة داخل منطقة الجزاء وصلت إلى مهند عبدالرحيم المتمركز جيداً والذي سددها بدوره في الشباك (52).

مال اللقاء بعد ذلك إلى الهدوء حتى الدقيقة (74) حينما كسر علي جاسم حاجز الصمت بعد أن تلاعب بدفاع فريق الاتحاد وسدد كرة ارتدت لتصل إلى زميله مهند عبدالرحمن الذي كان في فرصة ذهبية للتسجيل لكنه سدد دون تركيز خارج الخشبات الثلاث.

ورغم الخسارة حافظ الاتحاد على ترتيب المجموعة برصيد 9 نقاط من أربع مباريات، مقابل 7 نقاط للقوة الجوية.

ويتأهل إلى دور الـ16 لمنطقة الغرب صاحب المركز الأول في كل مجموعة، إلى جانب أفضل ثلاثة أندية حاصلة على المركز الثاني في المجموعات الخمس.

 

 

الاتحاد الدولي يحقق مع منظمي سباق البرازيل للسيارات

برازيليا ـ وكالات

 

بدأ الاتحاد الدولي لسباقات السيارات (فيا) تحقيقات، مع منظمي سباق الجائزة الكبرى البرازيلي، ضمن منافسات بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا 1، وذلك بسبب قيام متفرجين بخرق تدابير السلامة.

وذكر فيا أن عددا من المشجعين دخلوا إلى مسار المضمار، عند المنعطف الأول، في الوقت الذي كان فيه عدد من السيارات لا يزال على المضمار، ولم ينته السباق بعد.

واعترف مسؤولو المضمار بوجود قصور في بروتوكول وتدابير السلامة، وهو ما أعلنه مراقبو السباق بعد جلسة استماع.

وأتيحت مهلة أمام المسؤولين عن المضمار، الذي يواصل استضافة السباق حتى موسم 2030، إثر تجديد التعاقد قبل السباق الأخير، تستمر حتى 30 كانون الثاني المقبل، لتقديم خطة لمنع تكرار مثل هذه الحوادث مستقبل.

وطلب مراقبو السباق أيضا من اتحاد فيا، إلقاء نظرة أخرى على ما حدث، والتحقق مما إذا كانت التدابير كافية.

كذلك أحال مراقبو السباق القضية إلى المجلس العالمي لرياضة المحركات.

 

 

15 وساما متنوعا حصيلة ناشئي العراق في بطولة الإمارات الدولية للسباحة

متابعة ـ طريق الشعب

 

حصد سباحو منتخب العراق في بطولة كأس الإمارات الدولية للناشئين، 15 وساما في فعاليات مختلفة.

وتمكن المنتخب العراقي للسباحة، من حصد سبعة أوسمة في اليوم الأول، ثلاثة منها ذهب واثنتان فضية وبرونزيتان، حيث حقق السباح علي محمد صادق في سباق 100م صدر ذهبية، بينما حقق السباح ياسين عامر في سباق 50م ظهر ذهبية واحدة.

وفي سباق 100م ظهر حصد منتخب العراق فضية، وفي سباق 200م فراشة حقق برونزية واحدة، فيما حقق السباح علي فريد في سباق 100م صدر فضية واحدة، وأخيرا حقق كرار فريد في سباق 100م ذهبية وفي سباق 50م حرة برونزية.

وفي منافسات اليوم من بطولة الإمارات الدولية للسباحة حقق منتخب العراق للسباحة ثمانية أوسمة متنوعة، إذ حقق السباح محمد صادق في سباق 50م صدر فضية واحدة، وحقق كرار فريد في سباق 50م صدر برونزية، وفي سباق 200م منوع حصد وساماً فضياً، وحصد السباح ياسين عامر في سباق 200م ظهر على ذهبية، وفي سباق 100م فراشة حقق العراق فضية واحدة، بينما حصد السباح علي فريد في سباق 50م صدر وساما ذهبيا واحداً، وفي سباق فراشة 100م حصل العراق على فضية واحدة، ووسام برونزي آخر في سباق 50م فراشة.

وبهذا تكون حصيلة المنتخب الوطني العراقي للسباحة في ختام بطولة كأس الإمارات الدولية بمجموع 15 وساما متنوعا خمسة ذهبية وستة اوسمة فضية واربعةً أوسمة برونزية.

 

 

تجديد عقد المدرب التونسي أنيس لونيفي مع اتحاد الجودو

بغداد ـ طريق الشعب

 

أعلن الاتحاد العراقي المركزي للجودو أمس الاثنين، عن تجديد عقد المدرب التونسي أنيس لونيفي لعام جديد بعد التطور الواضح لنتائج المنتخبات برفقته في الاستحقاقات الخارجية الأخيرة.

وذكر بيان لاتحاد اللعبة أن “الاتحاد العراقي للجودو جدد عقد مدرب المنتخبات الوطنية التونسي أنيس لونيفي لعام جديد يمتد حتى 2025، بعد إحداثه نقلة نوعية في أداء اللاعبين”.

وأضاف أن “جلسة توقيع العقود حضرها كل من النائب الثاني لرئيس اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية رئيس الاتحاد سمير الموسوي والأمين العام للجنة الأولمبية هيثم عبد الحميد”.

 

 

استعدادا لتصفيات كأس العالم

إيقاف الدوري بعد انتهاء الجولة الرابعة

متابعة ـ طريق الشعب

 

أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، أمس الإثنين، عن موعد توقف دوري نجوم العراق استعدادا للقاء المنتخب العراقي بنظيره الإندونيسي في البصرة منتصف الشهر الجاري، ضمن التصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس آسيا والعالم. وقال عضو اتحاد الكرة الناطق الرسمي أحمد الموسوي، إن “التوقف سيكون بعد انتهاء الجولة الرابعة وسيكون تجمع اللاعبين داخلياً استعدادا للقاء منتخب اندونيسيا الذي يعد الأول ضمن تصفياته المؤهلة لكأس العالم 2026”. وأضاف الموسوي أن “منتخب العراق سيتجمع يوم 12 من الشهر الجاري في البصرة استعدادا للقائه الأول أمام إندونيسيا في السادس عشر من الشهر الحالي في ملعب المدينة الدولي بالبصرة”. وأوضح الموسوي أن “مدرب المنتخب خيسوس كاساس سيصل إلى العراق يوم 7 من الشهر الجاري، وأن الاتحاد سيهيئ كل وسائل الإعداد للمنتخب قبل دخوله للمنافسات الاسيوية ومواجهة إندونيسيا في مستهل المشوار”. وبين أن “كاساس سيعلن عن تشكيلته الأسبوع الجاري وسيضم أربعة لاعبين محترفين سبق وأن أصيبوا وتماثلوا للشفاء وهم سعد ناطق وزيدان إقبال وحسين علي وآلان محي الدين”.

وكانت القرعة المزدوجة المؤهلة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 وضعت العراق في المجموعة الرابعة إلى جانب اليابان وإندونيسيا وفيتنام.

 

 

اليوم.. انطلاق الجولة الرابعة من دوري أبطال أوروبا

متابعة ـ طريق الشعب

 

تنطلق اليوم الثلاثاء منافسات الجولة الرابعة للنسخة الحالية من مسابقة دوري أبطال أوروبا بالموسم الجاري 2023-2024، وتقام مباريات قوية بين الأندية الكبرى في القارة العجوز، وأبرزها ميلان مع باريس سان جيرمان، وأرسنال وإشبيلية، ومانشستر سيتي مع يونغ بويز، وريال مدريد مع سبورتنغ لشبونة.

ونجح العديد من الأندية في تحقيق العلامة الكاملة أول ثلاث جولات من دوري أبطال أوروبا حتى الآن، وهي مانشستر سيتي، برشلونة، ريال مدريد، وبايرن ميونخ حيث حصد كل منهم 9 نقاط تربعوا بها على صدارة مجموعاتهم بالقارة العجوز.

وشهدت مسابقة دوري الأبطال 2024 تحقيق العديد من الأرقام القياسية والإحصائيات المميزة على مدار 48 مباراة أقيمت حتى الآن، حيث سجل اللاعبون 149 هدفاً بمتوسط 3.11 هدف بالمباراة الواحدة، وبمتوسط هدف كل 29 دقيقة.

وحققت 4 أندية العلامة الكاملة في أول جولتين: مانشستر سيتي، برشلونة، ريال مدريد، وبايرن ميونخ، أما الأقوى هجوميا فكان من نصيب العملاق البافاري بايرن ميونخ ومانشستر سيتي برصيد 9 أهداف لكل منهما، فيما اشترك ثنائي إسباني برشلونة وريال سوسيداد بالأقوى دفاعيا بعد تلقي مرماهما لهدف وحيد خلال الجولات الثلاث الماضية.

ويتصدر قائمة الهدافين 3 لاعبين برصيد 3 أهداف وهم: جود بيلينغهام، جوليان ألفاريز، خيسوس، موراتا، مينديز، إيفانيلسون.

 

 

وقفة رياضية.. الانضباط يا نجوم الدوري العراقي

منعم جابر

وأخيراً انطلق دوري نجوم العراق بكرة القدم بنسخته الجديدة والتي تتشرف بحمل لواء الاحتراف لكرة القدم العراقية ومع ان المنافسات وانطلاق الموسم 2023- 2024 قد بدأ متأخراً عن البطولات في دولة الجوار والمنطقة (إلا أنه أن تبدأ متأخراً أحسن من أن لا تبدأ)، ومع هذا التأخير بسبب تأخر إدامة الملاعب وعدم جاهزيتها للمنافسات وتأخر تقنية الفار التي أصبحت من ضروريات المنافسات. وبسبب هذه الأحوال تأخر الموسم الجديد. ولكن هذه الأحوال ومع أثرها السلبي على منافسات الدوري وعلى مواعيده ألا أننا لاحظنا وبسبب شدة المنافسات واحتدام منافسات الدوري كثرة اعتراضات لاعبي الفرق على الطواقم التحكيمية وعلى أبسط القرارات مثل الرمية الجانبية، وهنا أقول لأحبتي لاعبي الكرة ومدربيهم أن يمارسوا ضبطا لأعصابهم ويتجاوزوا الحدة والنرفزة وان يحترموا قرارات الحكام فالحكم سيد الساحة ومن يعترض على قراراته يتحمل مسؤولية كبيرة. والبعض من لاعبي الدوري يتصرف بلا مسؤولية وبحدة متناهية أو أن البعض يفرض على نفسه حالة الإنذار والطرد بلا سبب كأن يلعب الكرة قبل إشارة الحكم او يقدم الكرة عن موقع الخطأ أو أن حارس المرمى نجده يتأخر بتنفيذ ضربة الهدف او يتعامل مع الكرة باستهتار وعدم الشعور بالمسؤولية عندما يشهر الحكم الكارت الأصفر والأحمر، مما يسبب خسارة لفريق متقدم بلا مبرر. الأشياء الأخرى التي برزت في الميدان هو الاعتراض على الحكم أو مراقب الخط وبأسلوب حاد وعصبي دون مراعاة للانضباط والسلوك المتوازن. وهذه التصرفات الخاطئة تنعكس على اللاعب والفريق وبالاً.

إن المطلوب من اللاعبين والطاقم التدريبي والإداري والجالسين على مسطبة الاحتياط أن يعرفوا حدود دورهم ومسؤوليتهم تجاه المشرف على المباراة والطاقم التحكيمي خاصة في منافسات الفرق المحترفة، فلا مجال لأي لاعب أو إداري أو مشرف أن يتعامل بلا أبالية وبتحد وخشونة مع حكام المنافسات لأنهم يتمتعون بصلاحيات واسعة وكبيرة وخاصة اليوم حيث توفرت تقنية الفار التي تحد من أخطاء حكام كرة القدم. عليكم أن تمارسوا أعلى درجات الانضباط والضبط وأن لا تدعوا أعصابكم ان تفلت من عقالها وتسبب لكم ولفرقكم خسارة تندمون عليها، وعليكم أن تعلموا أن الاعتراضات على حكام المنافسات لا تجدي نفعاً، وأن الكثير من لاعبي الكرة نجدهم يضيعون مستوياتهم ودورهم الفني والأخلاقي من خلال مناقشة الحكام والاعتراضات عليهم. ومن خلال صفحتنا الرياضية هذه أدعو وأطالب لجنة الحكام المركزية أن تعقد سلسلة من الندوات النقاشية للاعبي الدوري للمساعدة في بنائهم الثقافي والمعلوماتي لتطوير قابلياتهم القانونية بقانون اللعبة وتعديلاته.

أملنا كبير أن نشاهد لاعبينا يقدمون أحسن المستويات الكروية وأن يبتعدوا عن مناقشة الحكام والاعتراض عليهم.. ولنا عودة.

 

 

حدث تاريخي غير مسبوق لروما في الدوري الإيطالي

روما ـ وكالات

حقق روما فوزا قاتلا على ضيفه ليتشي (2-1)، في المباراة التي جمعتهما أمس الأول بملعب الأوليمبيكو، في إطار منافسات الجولة ال 11 من الدوري الإيطالي.

وسجل الفريق العاصمي هدفين في الثواني الأخيرة، حيث أحرز أزمون هدفا بالدقيقة 90+1، قبل أن يقتنص روميلو لوكاكو الفوز في الدقيقة 90+4.

وبحسب شبكة “أوبتا” للإحصائيات، فإن روما تمكن من تسجيل هدفين بعد الدقيقة 90، في مباراة بالدوري الإيطالي، لأول مرة في تاريخ النادي.

كما أن الجيالوروسي أحرز 9 أهداف في الموسم الحالي، بعد الدقيقة 75، كأكثر فريق يفعل ذلك في هذه النسخة من الكالتشيو. ورفع الفريق العاصمي رصيده بذلك إلى 17 نقطة، في المركز السابع بجدول ترتيب الدوري الإيطالي، فيما تجمد رصيد ليتشي عند 13 نقطة، في المركز الحادي عشر.

 

 

ص10

 

النحت على صخرة الموت

شعر النعي لنساء جنوب العراق

 

ريسان الخزعلي

 

( 1 )

النحت على صخرة الموت ، قراءة انثروبولجية في شعر النعي لنساء جنوب العراق ، هما العنوانان ، الأساس والثانوي لكتاب الأستاذ سعدون محسن ضمد الصادر عن دار سطور 2017. في هذا الكتاب ،تكون البراعة ، براعة البحث في شعر النعي (وهو لون من الوان الشعر الشعبي العراقي مجهول المؤلف في الغالب)..،كامنة في الجهد الاستقرائي / التأويلي / التحليلي ، إضافة إلى مجسّات الشفاهية المدببة التي أُعتمدت في التوافر على عيّنات النصوص حيث قلّة المصادرالتي توثّق لهذا اللون الشعري الشعبي ، وحتى المصادر القليلة هذه ، لم تذهب مثلما ذهب المؤلف إليه في التقصي والكشف والتصنيف والتحليل والاستنتاج . في الجهد الاستقرائي ، التأويلي، التحليلي، قلّما نجد شطرات شعرية يطلُّ عليها باحث ما وهو في مرحلة الدراسة الاكاديمية العليا ، وتستدرجه لأن يستخرج منها بحثاً تطبيقياً شاملاً غير مثقل بتوصيفات واصطلاحات نقدية مستعارة كما فعل الباحث ،وهذا ما أطلقت ُعليه تسمية البراعة من دون تردد .

 

( 2 )

جمع الباحث أكثر من(300) عيّنة شعرية من شعر النعي لدى نساء جنوب العراق المثكولات باستمرار ، وصنّفها تصنيفاً مدروساً دالّاً على مقدماته التنظيرية الاستقرائية حيث استخلاص (الاقناع، الهدف،المخاطب) .ورغم عدم وضوح طبيعة التخصص الدراسي للباحث ، إلا أنَّ البحث بمجمله يشير إلى ماهو اجتماعي وتاريخي ونفسي وتراث شعبي ، في تواشج (عميق الاصول ،نادر الفروع ) وتلك هي البراعة المضافة أيضاً.

 

( 3 )

جذور توليد شعر النعي تعود إلى الثلث الأول من القرن التاسع عشرللميلاد ، ويُكتب بوزن شائع مستقل بتفعيلاته العروضية (مستفعلن مستفعلاتن )  ليس بمجزوء الرجزكما ذُكر،حيث لاتوجد مستفعلاتن في هذا المجزوء.  شعر تجترحه النساء الأميّات  على الأعم -  بفطرة وبساطة -  في حالات الفقد والموت والخسارات المتنوعة ، إلا أنَّ شاعرتين مهمّتين قد برعتا به ، هما فدعة الخزاعية ( من شاعرات القرن الثاني عشر هجري) ، وهي أول من اشتهر بهذا اللون كشاعرة ، وكذلك الشاعرة شمسة البغدادية (1857_1917)..، وقد أشار الباحث الى الاولى إشارةعرضية ،وكان من المفيد لو تمَّ تخصيص فصل عن هاتين الشاعرتين الناعيتين ، إلا أَّن مصادر البحث قد تكون هي السبب ، وإن تكن متوفرة عن الاولى ، إلا أنها نادرة جداً عن الثانية .

 

( 4 )

شعر النعي ، وإن كان الشائع منه ثلاثي التركيب ويليه الرباعي كما أشار الباحث ، إلا أنّه يجيء أيضاً بتراكيب تصل إلى العشرية ، وقد كُتبت فيه ( كوزن) قصائد لشعراء معدودين وبمواضيع متنوعة . إنَّ استنتاج الباحث : (صورة النمط لم يتم نقلها من الموروث الديني إلى الثقافة الشعبية ،بل العكس هو الصحيح ) يحتاج الكثير من الإستغراق ، ويمكن الاستدراك ، إنَّ الثقافة الشعبية الجنوبية العاميّة في شقّها الديني / الحسيني ومنذ قرون حينما ابتدأت مراسيم العزاء الحسيني ،قد تمَّ تشكيلها بفعل مرويّات سردها شفاهياً قرّاء المنبر الأوائل بحدود معرفية بسيطة في مجالس العزاء في القرى والقصبات ومراكز المدن ، وعلقت في الذاكرة الجمعية بثبات لا يزحزحه التحول المعرفي بسهولة ، والنساء الناعيات جزء مهم من هذه الذاكرة ،وقد اسقطن َ ما سمعن َ عن الصورة النمطية في شعرهن. كتاب ( النحت على صخرة الموت )..لا تفيه هذه الإشارة الراكضة..، وتبقى الإشادة هي الأهم....

 

 

لا تعتذر ما ريدك

 

مصطفى الفرطوسي

 

لمعت بعينك حنطتي ورد جوعك يگود ايدك

وادري بهلالك منجلك وي سنبلي ايهل عيدك

ثاريك گرصة عگربه أولها لدغه وتنتهي

 بس تالي سمك يطلع

وصوابي مو خيمة بدو شما تنفتگ تترگع

عندي الجرح مو اي جرح ما اقيسه بالشگ والدم

عندي الجرح بس اليخليني اندم

واتندمت .....چنت اضحك لعينك وفر

بس أنه انامن محروگ

ونيت حد ما كزبرت جلد النوگ

مابشرت روحي بندى وتفرهد اسنيني اعثوگ

و لفة چماغ بثار الك گلبي التف

وجروحي مغرب وبگبر وعيون أم شتنشف ؟

خيط الوصل من ينگطع ينذب مثل خيط الحف

مصيود من غيري ورحت

وانه الصگر لو صيدي لو ماريده

بلا منه لبنادم بعد كلمن يعيرني بعطى مالاته احطهن بيده

كافي بعد الليل اخذ مني عمر

من باچر ابدي من الصفر والميل اچتفه من العصر

ما احن حتى لو تحن خيال وبچفي الرمح واتبختر

مصلوبلك وگفة شمس. بس انت كاعك تفتر

صبيتلك شوفي مّزن وانت بلواهيب الحر

چا عيِن روحك يالشلب عودك خلافي تكسر

جروح البشر تتداوه بخيوط وابر

بس چان جرحي بضحكتك يتخيط

وهساعه اذا عندي جرح امكابري غيمه ملح

هيس اللچمه ونگط

وانه تعرفني بلا سرج

اركبها والريسزز عشگ دوم اوصل اول للخط

واتعمدت ارجع لأن ادري ب مهرتك تفحط

صابر واشد جرحي بجرح

ولا زاجل الجايب عذر فوك الگلب حام وحط

وانه العليك بكل نشد تعبت متن الساعي

مادام نشفت گصتك المن يهفي اشراعي

باچت مساحييك بعد ما الك رده لكاعي

انغشيت يا ماي الذهب

وانا لصفارك من لمع غيرت كل اطباعي

ورديت خالي من الربح

. لا بيه حيل اوصل هلي ولا سالم على امتاعي

 

 

مرثيٌة الروح

 

سفاح عبد الكريم ابو وليد

 

ارثي روحك , گبل ماتطفي اليّالي اشموعها وتعتب عليك

أنته اخر طور بيه غنيت روحّك والچفنّ گدرتهّ بيدك والنعش ظل يشتهيك ..

اغسّل أعيونك ابذكراك القديمه ..تحلّم ابهالة صحو اتواسي دمعتك..والهوى اشگد يعتنيك..

احلامك الترفيه شمع فوگ الصوانٌي..اتغيب بيك الّظلمه والحب يشتريّك ..

،انزلٌ ابعمق الأرض جرٌب منامٌك ..،

،تلگه بالوحشّه امامك..

،..والجروح البيها طلكّت غيرتكّ تتهجه بيك .

ابيا مكان اتكون أنته..اتعيش وحدك سكته سكته .

،امثلّج الشريان والهم مايجيك

اليل سجاّن اعله صوتك والجسٌد صافن ابظلّه..

،ابيّض أنته وبالصدّگ متروس علّه..

امرايتك گمره وخياّلك بيه ضميرّك..

رايتك بيضه وسكوتك بيه مصيرّك

دنيّة اليوم ابتلتّ حيره ابنفسها

حايره الوادم ابهمها أتريد عين التبچي بيها

اسما تصير أنته نبي وتعلٌن أسرارك

..،ينهّض الشيطان ويطفّي اخبارك

ارثي روحك وأكتّم الرعشات بيدًك ..صيرّ شاعر

ارثي روحك بعّد شمتاني اويّه روحك حتى ما تحزن عليها !؟

اجنا حك البيه چنت طائر اتكسٌر ابحسبات روحه. !

والمناجلّ گصرّت ثوب السنابل. .قيمّه ماظلّت عليها.

،لاعرٍس يلحگ عليك ولامدن ينهّض نبيهاّ

،الشاص شاص ،..والورد ذابل ابهرشه

أرضٌه ماترضه أنته ميٌت..،

،وكتّك ارماد وضوى ،العرّاف، مطفيّ ..!

اصغيٌ للريح التوٌن وأنطيهاّ نوحكّ..

أنته بين الغيم خطوّه سفرٌه لعيون الشمس

اقرى برجّك بالحلم وانته ابمنامك

أنته بين الناس عايش كهف مظلٌم..والبلاوي اتحن عليك

أنته اغلى الناس وأعرف مارضوا حتى ابنبيٌك..!

 

 

وجهك نعاس

 

حيدر جليل

 

بين قسوة گلبك و شوگي الفقير

ما اذلك لو تصير شما تصير

انا ما عندي فقط بس العشگ

و روح متعوفك لحد اخر مصير

شبيك ياخايب ترا المثلي قليل

ليش حطيت المشاعر بالاخير

ليش قدمت الدراهم ع الغرام

و قررت ترميني ابوسط السعير

اخ لو تدري شكثر بيه اشتياق

جان حسيت شكثر شوگك خطير

من اريد اغفه الم وجهك نعاس

ومن اغمض بالهوى بحبك اطير

درت وجهك و ابتعد عني المنام

صرت واحد حتى بانفاسه يحير

جتفاني العوز و دموعي دليل

طابح بحبك مثل طيحت اسير

روح الله وياك يلطبعك تعيل

الجبير يعيش ما يصبح صغير

 

 

عشج  ابيض

 

لفته  عبد النبي الخزرجي

 

النهران الخالدان دجلة والفرات

سيرت دجلة بهلاهل واغنيات

وبالرمادي تعانقت هيه وفرات

وارتفع من دجلة بيرغ للسلام

وصارت الدنيا اماني وذكريات

عشج ابيض منذ الاف السنين

اثنينهم شريان صاروا للحياة

وصارت ابلادي اسمها ارض السواد

الگاع خضرة وترفل بعز النبات

والنخل يعزف اغاني من الجنوب

لارض كردستان وعيون الاغات

ومن سهول الخير وارض البرتقال

توحدت كلها و تردد صلوات

وهلهلت كردية من ارض الشمال

ومسجد الكوفة يؤذن  للصلاة

وبالجنوب البردي يهتف والطيور

رددت اجمل واحلى النغمات

وطلعوا اهل الفاو رايتهم سعف

وشجرة الحنه ترفرف للبنات

ومن جبال دهوك موجات الاثير

حملت چوبي وعتابة وامنيات

وبالنجف وبكربلاء وارض الزبير

ارتفعت الرايات وبكل اللغات

شعبي واحد والوطن اسمه عراق

تعانقت نهرين بيه دجلة وفرات

تعانقت نهرين بيه دجلة وفرات

 

ونّه.. وطيور.. وجرح

خضير الزبيدي

 

طافت بروحي السوالف

ونه وطيور وجرح

ولنه روحي

بلا ذجركم

نجمه ضيعه الصبح

عفيه كلبي ما نسيت

شهور وسنين التعدت

ونته ذاك

انته الوكح

تذكر وجوه الاحبه

تذكر الكعده

واملنه المايصح

ذاك بطران ويغني

بهيده يلشعرك سرح

وذاك ملهوف ويدور

جمله ضاعت بالشرح

ياصديقي الدنيا غابه

ياصديقي الدنيا مسرح

بيه اليغني ابحزن

وبيه اليغني ابفرح

 

 

ص11

 

جديد اتحاد الادباء

 

عن الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، صدرت مؤخراً الكتب الآتية:

- “قطاف ما بعد المواسم” مقالات نقدية للأستاذ ثامر الحاج امين.

- “السقوط في العدم” نصوص للأستاذ اوس حسن.

- “قط البر الوحشي” للأستاذ قصي الخفاجي.

- “نهارات وطرقات موحشة” شعر للأستاذ خالد القطان.

- برزخ الجحيم” رواية للروائي الكردي الأستاذ خسرو الجاف.

- “التعويذة” فضفضة اطرش مخمور/ رواية للأستاذ عامر حميو.

 

قصص قصيرة جدا لاطفال فلسطين (2-3)

من الزمن الفلسطيني

 

طلال حسن

 

إسرائيل

ألقت طائرات تحمل النجمة السداسية ، قنبلة كتب عليها بأحرف عبرية “ إسرائيل “ ، فوق مخيم قي جنوب لبنان ، فقتلت ثلاثة أطفال ، وامرأتين، وشيخاً في الثمانين ، أما “ إسرائيل “ بأحرفها العبرية ، فقد تمزقت ، وتشظت ، وتساقطت في الأوحال.

 

 أشجار الزيتون

أقبل الطفل مسرعاً على جده ، وقد تحنّت يداه بعبير الحجارة ، وصاح : جدي ، إن جند الاحتلال يقتلعون أشجار الزيتون .

فردّ الجد قائلاً : هذا مستحيل يا صغيري ، فأشجار الزيتون مزروعة في أعماقنا .

 

العصافير والحجارة

هبّ العصفور الصغير مذعوراً ،وهتف بأمه : فلنهرب يا ماما، وإلا قذفنا الأطفال بالحجارة . فاحتضنته أمه ، وقالت : لا تخف يا صغيري ، فمنذ أن جاء جند الاحتلال ، لم يعد الأطفال يقذفون العصافير بالحجارة .

 

الوطن

ألقى جند الاحتلال القبض على طفل ، عبر الحدود مع الفجر ، إلى وطنه المحتل ، وقد حنى يديه بعبير زهرة قتيلة ، فتحوا ثيابه، ومزقوها،  بحثاً عن قطعة سلاح ، لكن فاتهم أن يفتشوا صدره ، ويمزقوا قلبه ، حيث كان الطن والحرية مرسومين .

 

إنهم يقتلون الأشجار

شرقت غيمة صغيرة بدموعها ، حين رأت جند الاحتلال يقتلعون الأشجار ، وقالت لأمها : ماما ، أنظري ، إنهم يقتلون الأشجار . فأخذتها أمها بين ذراعيها ، وقالت لها : لا عليك يا بنيتي ، ستنمو الأشجار من جديد ، لأن جند الاحتلال لن يستطيعوا أن يقتلوا الأرض والإنسان .

 

النداء

ولدت حمامة في المهجر ، وما إن اشتد جناحاها ، حتى سمعت نداء ، لا تدري أهو من داخلها ، أم من مكان بعيد ، يهيبّ بها أن تعالي . فردت الحمامة جناحيها الفتيين ، وتركت أمرها للنداء ، وطارت .. وطارت .. وطارت  ، حتى حطّت في عشّ ، فوق شجرة زيتون ، شمّت في حناياه شذا الأهل .

 

يوم الأرض

هتفت الأرض : هذا يومي .

وهبّ الأطفال كالريح ، وراحوا يمطرون جند الاحتلال بالحجارة ، فابتسمت الأرض ، وقالت : نعم ، هذا هو يومي . ويبدو أن هذا اليوم ، لم ينته بعد ، فالحجارة مازالت تمطر فوق جند الاحتلال .

 

البيت

نسف جند الاحتلال بيت امرأة عجوز ، لأن ابنها فدائي . فوقفت المرأة العجوز ، عند ركام البيت ، وقالت : لو أن ابني هنا لأعاد بناء البيت . عندئذ التفّ حولها شبان القرية ، وقالوا : نحن كلّنا أبناؤك . وكالمارد نهض بعد أيام ، من ركام البيت المنسوف ، بيت جديد .

 

تساؤل

شاهد طفل من الأسكيمو ، على شاشة التلفزيون ، جندياً إسرائيلياً ، يكسر بحجر ذراع شاب فلسطيني ، فالتفت إلى أبيه ، وسأله : كم يبلغ عدد العرب ، يا بابا ؟ فتطلع الأب إلى زوجته ، ولم يجب ، فقالت أخت الطفل : قرأت مرة ، أن عددهم أكثر من مائتي مليون نسمة . فغر الطفل فاه ، وتساءل : ترى ماذا فعلوا ، حين شاهدوا هذه الصورة في التلفزيون ؟

عصر الحجارة

أصغى المعلم إلى أزيز الحجارة في المخيم ، ثم التفت إلى تلاميذه ، وقال : أتعرفون يا أطفال ، ما هو أبرز عصر مرّ به شعبنا ؟ فهب ليث من مكانه ، وقال : عصر الحجارة ، يا أستاذ . وابتسم المعلم ، ولم يتفوه بكلمة . دقّ الجرس ، وبدل أن يذهب الأطفال إلى بيوتهم ، حملوا الحجارة ، وانظموا إلى العصر .

 

بدون ليت

في درس القواعد ، هتف المعلم : فارس .

وهبّ فارس : نعم أستاذ .

وقال المعلم :أدخل ليت في جملة مفيدة .

وفكر فارس ، ثم قال : ليت الغيوم تمطر حجارة ، فوق جند الاحتلال .

وابتسم المعلم ، وقال : إن الغيوم قد تمطر بدون ليت .

وما إن انتهى الدرس ، حتى انضم فارس ورفاقه إلى الأطفال ، وراحوا يمطرون بحجارتهم جند الاحتلال .

 

 النجمة السداسية

رقد ليث في حضن أمه ، وبعينيه الطفلتين راح يتأمل سماء الصيف الواسعة ، الصافية ، المرصعة بالنجوم .وفجأة خرّت نجمة ، فاعتدل مذهولاً، وقال : أنظري ، إنها تسقط . نظرت أمه ، وقالت مازحة : إنها نجمة سداسية .  وابتسم ليث ، وعاد إلى حضن أمه ، وهو يقول : لابد أن أحد رفاقي قد رماها بحجرة ، إن حجارتنا لا تخطىء أهدافها .

شذا المعركة

عاد ليث متأخراً إلى البيت ، وقد علا وجهه عرق المعركة ، وشذاها . وبعينيه اللتين لم تعودا طفلتين ، راح يتبادل النظر مع أمه . وحملقت أمه في وجهه ، ويديه ، ثم قالت : أعرف أين كنت.

احتجّ ليث قائلاً : ماما ..

وقاطعته أمه : أنت صغير على الحجارة .

وفوجئت به يقول : وأنت .. ؟

لم تحر أمه جواباً ، فغمز لها مبتسماً ، وقال : ماما ، لقد رأيتك .

 

الغربان

المصيادة الذهبية ، هكذا وصف رفاقه الأطفال مصيادته ، واعترفوا بأنه أفضل صياد في المخيم . وفرح ليث لهذا الاعتراف ، وأراد أن يفرح به جده ، فقد أخبره جده مراراً ، بأنه كان في شبابه صياداً ماهراً . لم يفرح الجد ، بل حدق في ليث ، وقال : إذا أردت أن  أفرح يا بنيّ ، فلا توجه حجارة مصيادتك نحو العصافير ، بل نحو الغربان . وفرح الجد ، فقد كفّ ليث عن توجيه حجارة مصيادته نحو العصافير ، وراح يوجهها نحو .. جند الاحتلال .

 

 

وجهان

 

حمزة فيصل المردان

 

لست اعني الطريق ابدا

فهو يهمل خطانا باول انعطافة ،

ولا الجدران التي تطالعنا كل يوم

هي لا تبتسم لنا

ولا تحيينا بتحية الاسلام

ولا تكلمنا حتى لو رسمنا عليها معاناتنا

في سجن منفرد ،

ولا الطيور التي على اشكالها لا نقع

وهي تنقر ايامنا كناية بالتحول الجديد ،

اعني مااعني

حينما يطيب لي الحديث

وانا أتحدثُ عن نفسيَ امامَ حافزٍ يعربني

محتفظا باشياءٍ لا ابوحُ بها

لسندةِ الجمالِ

فهم منقلبون لا محال

وهم يقلبون وجعي

على عثرة لسان

وبطولاتي التي انغرزت على ملامحيَ الكاذبةِ

عندَ عتباتِ التذكّرٍ

وانا افض بكارة الاسئلة

بسيل اجابات ليست موهنةً

لكنها لا تشبه ظلي الان

اكدسها على جهة اخرى

لا تعنيني

اشذب اغصانها بلهقة محارب

علّق سيفه بعد ان بترت ساقه

في حملةٍ لكسرِ شوكةِ التردّدِ

تعسا للاحاديث وهي تكشفُ عرينا

امامَ مرآةٍ فاغرةٍ

تعلّمتِ الكذبَ

من الصدأِ تحتَ انفعالٍ

لرسمِ دائرةٍ ما..!

الويل لها

وهي تسجل بعين المراقب افعالنا

حينما ندلي بها دفعة واحدة

بلا رتوش

يستوقنا الوجهُ الاولُ

ويشاركنا لهفةَ الحديثِ

يدورُ معنا حتى تكتملَ دورةَ الفصولِ في المسامعِ

يحاولُ جمعَ شتاتٍ سقيمٍ

هو لا يفهمُ ضَعفَنَا

وحينما يكتفي

ولا ادري كيف..؟

يستبدلُ وجههُ الناصحُ..

عفواً ، بوجههِ الناصحِ..

وبغباءٍ لا ينجلي

حتى ينتهي الحديثُ

الى جهةٍ لا منفذَ لها سوى الاستسلامَ

فالحربُ خدعةٌ كما ورثناها

فهل حديثنا كان حربا ضروسا

لم تسمعوا وقعَ خيلٍ

ولا صوتَ مزنجراتٍ تجوبُ المكانَ

لاستثمارِ الفوزِ،

إلتماعات النجومِ

التي تلمّستها كفي

وانا اكتبُ لكم

لادخلَ لها بالنصِّ

هي فقطْ تعلنُ طريقَ انسحابيَ

فالوجهانِ اكتملا على فشلِ المحالةِ

 

عقدة الخوف في رواية «القمصلة الحمراء» لعبد علي اليوسفي

حسن الموسوي

 

هذه هي الرواية الأولى للروائي عبد علي اليوسفي،  و هي المهمة الأصعب لأي كاتب ، فالبدايات دائما ما تكون صعبة خصوصا في عالم الكتابة . يقوم الروائي  بسرد أحداث روايته “القمصلة الحمراء” بطريقة مرمزة بحيث ان جميع الشخصيات تحمل أسماء أجنبية على الرغم من أن احداث هذه الرواية جرت و ما زالت تجري في كل بقعة من بقاع العالم  . فحيثما وجد القيصر كان هناك شعبا مقهورا و مغلوب على أمره هذه  الأحداث هي حقيقية و هي موجودة في كل المجتمعات و هذا ما يبرر استخدامه للأسماء الوهمية،  وفي أحيانا كثيرة يلجأ أغلب الكتاب للتشفير أو الترميز في كتاباتهم لتكون أكثر عمومية .

العنوان.. عتبة نصية نلج من خلالها إلى المتن السردي . يعرف العنوان على أنه مجموع العلامات اللسانية ، كلمات مفردة ، جمل ، نص ، التي يمكن أن تدرج على رأس نص لتحده و تدل على محتواه العام و تعرف الجمهور بقراءته.

وهنا أتذكر موقف حصل في إحدى دورات معرض بغداد الدولي للكتاب حينما اختارت سيدة إحدى رواياتي من بين مئات الكتب المعروضة و عندما سألتها عن السبب قالت لقد أغراني العنوان .

العتبة النصية الثانية هو الغلاف حيث نشاهد صورة فتاة جالسة و لكن بحركات جسد مختلفة و في ذلك اشارة الى الاستمرارية و الحركة و عدم الرضوخ الى السكون . كتبت هذه الرواية بتسعة فصول ، و الفصول هي العتبة النصية الثالثة،  و قد كتبت هذه الفصول بطريقة زمنية متسلسلة. تدور احداثها عن قمصلة ابن القيصر المعطوبة  ، حيث قام وفد من الرئاسة بالطلب من مدير مصنع الجلود بإصلاح هذه القمصلة . العقدة في هذه الرواية هي حالة الخوف التي تنتاب العاملين في المصنع خشية أن تتلف القمصلة بأيديهم اثناء قيامهم بإصلاحها لأن النتيجة سوف تكون الاعدام .

تحدث الكاتب عن الدولة البوليسية التي كان يحكمها و نجد ذلك منذ الفصل الأول حينما طلب مدير المصنع من اندريه جون بأن يكون عينه في المخزن حيث يقول الكاتب { ثم أخذ يوصي اندريه جون بما يتوجب عليه القيام به ، و ان يكون عينه هناك و اذا نجح بهذه المهمة سيكون له معه شأن آخر }.

تطرق الكاتب الى أساليب الدول الاستعمارية في فرض الحصار الغاشم على الشعوب التي تتضرر أكثر من الحاكم أو القيصر.

هذا الحصار الذي ألقى بظلاله على الشعب الفقير و تداعيات هذا الحصار على سلوك العاملين حيث يقول { يدرك اندريه جون أن رواتب العمال لا تسد حاجاتهم بالرغم من العمل المستمر من الصباح إلى المساء }.

و قد شهد العراق في التسعينيات حصارا خانقا عصف بالطبقة الفقيرة و جعلت البعض يقوم ببيع أغراض بيته من أجل شراء الطحين المغشوش ، و في إشارة أخرى يقول { حتى الأشجار لم تسلم من هذا الحصار الذي يحكم طوقه على المدينة } ص 17 .

هذه الرواية من الروايات المتخيلة فهي تتطابق مع دول كثيرة  ، شهدت و ما زالت تشهد سياسة التجويع و فرض هيمنة الدول الاستعمارية من أجل سرقة خيرات الشعوب .

الرواية واقعية ، و تعرف الرواية الواقعية على انها سرد لقصص و أشخاص واقعيين و أحداث حقيقية من خلال الأساليب الدرامية للرواية .

و تسير الرواية الواقعية بمسار الواقع المعاش لكنها لا تتأثر  و لا تتحدد به كون الروائي له خيال خصب و يحاول دائما المزاوجة بين الواقع و المتخيل من أجل إضفاء المتعة لدى المتلقي.

ان إعادة كتابة التاريخ بصورة واقعية هي ضرورة ملحة لدى الكاتب الذي غالبا ما يحرص على أن تكون روايته أقرب إلى الواقع المعاش الذي لا يمكن القفز عليه .

يسلط الكاتب الضوء على مشاكل اجتماعية حدثت و ما زالت تحدث في المكان الذي تدور فيه الأحداث و أعني مصنع الدباغة ، حيث استغلال العاملات من قبل الدكتور فكتور.. يقول الكاتب{ أن دكتور فكتور دنيء و سافل و لا يوجد عنده ذوق تماما و انه يغرم كثيرا بالنساء القبيحات و الفقيرات و المتعففات و انه مريض نفسيا }.

تتسارع الأحداث و يكون العالم على موعد مع حدث جلل فيما يتابع اندريه جون تحضيرات الدول عبر البحار لإسقاط القيصر و حالة الهلع التي أصابت الناس { كان يشاهد اختفاء الطحين و الرز و البقوليات و الحلويات و النساتل و لعب الأطفال و السكر و الشاي و قناتي العصير و حتى محل المشروبات الكحولية الذي يشتري منه مشروبه على وشك الفراغ }.

 يتحدث الكاتب عن هروب القيصر و حاشيته بعد أن قامت الدول المتحالفة بإسقاط القيصر و حالة السلب و النهب و الفوضى التي اعقبت تلك الحملة ،  حيث قام قاسملو المعتوه بالاستيلاء على قمصلة ابن القيصر  ، حيث يقول الكاتب { بعد أن عاد الناس إلى المدينة في الوقت ذاته الذي اختفى فيه القيصر و حاشيته و ابنه الألثغ إلى جهات مجهولة }.

كل أحداث هذه الرواية تدور في فلك قمصلة ابن القيصر ذلك الابن الماجن الذي مارس كل الرذائل ، و لفرط حبه لهذه القمصلة فإنه أمر بإصلاحها في أحد المصانع الحكومية ، لكن الدول المتحالفة  لم تمهله و أصبحت القمصلة الحمراء من نصيب أحد المعتوهين.

ــــــــــــــــــــــــــــ

* دار الصحيفة العربية - بغداد ، ودار العراب – دمشق. 109 صفحات من القطع المتوسط.

 

ص12

 

الناشطة كوريا رياح في المنتدى العمالي الثقافي

عن المؤتمر العالمي

 لمعضلات الإنسانية

 

بغداد – عامر عبود الشيخ علي

 

نظم اتحاد نقابات عمال العراق بالتعاون مع المنتدى العمالي الثقافي، ندوة حول «مؤتمر معضلات الإنسانية – القمة العالمية للشعوب»، ضيّفا فيها الناشطة النقابية كوريا رياح، التي تحدثت عن أهم ما دار في هذا المؤتمر الذي عُقد منتصف تشرين الأول الماضي في جنوب أفريقيا، بعد ان شاركت فيه.

الندوة التي احتضنها مقر اللجنة المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي، أدارها الأمين العام لاتحاد نقابات العمال عدنان الصفار، وحضرها جمع من النقابيين والشيوعيين. 

وفي معرض حديثها، قالت الناشطة رياح أنها دعيت للمشاركة في المؤتمر بصفتها عضوا في تجمع «نساء ضد الامبريالية»، الذي يضم عددا كبيرا من نساء العالم، ممن ينتسبن إلى أحزاب يسارية ومنظمات ديمقراطية.

وأوضحت ان المؤتمر شاركت فيه 400 شخصية سياسية و200 شخصية من منظمات ديمقراطية، وان الحضور النسوي كان متميزا، مبينة ان المؤتمر عقد برعاية اتحاد عمال المعادن، الذي يعتبر أكبر اتحاد عمالي في أفريقيا، ويضم مليونا و900 عضو.

وأشارت رياح إلى ان رئيس الاتحاد، وهو خطيب ومناضل شيوعي، تحدث خلال المؤتمر عن نشاطات الاتحاد ونضاله، وتطرق أيضا إلى الأوضاع في العراق.

ثم ألقت الضوء على مداخلتها في المؤتمر، وحديثها مع رئيس الاتحاد عن نظام الحكم في عهد الدكتاتور صدام، الذي ألغى الطبقة العاملة وحوّل العمال إلى موظفين بقرار جائر، مبينة أنه بعد الاحتلال الأمريكي للعراق 2003، جرى العمل على تهميش الطبقة العاملة وتدميرها.

ولفتت الناشطة كوريا إلى ان المؤتمر ركز على القضايا العمالية وقضية الفصل العنصري. وتطرق إلى النقابات القوية في جنوب افريقيا. كما ركز على القضية الفلسطينية باعتبارها معضلة انسانية.

ونوّهت إلى انها التقت على هامش المؤتمر برئيس اتحاد عمال البرازيل، وهو عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي البرازيلي. فيما ذكرت انها نظمت جولات ميدانية في جنوب أفريقيا، والتقت بالعديد من السكان ولمست الفقر المنتشر بينهم والتمييز الذي يتعرضون له، مؤكدة أن اليسار والنقابات المهنية هناك يناضلون من أجل بناء تنظيمات نقابية عبر التوجه صوب العمال والفقراء والمهمشين، وليس نحو النخبة المثقفة «وهذا هو التوجه الصحيح للوصول إلى تحقيق مطالب الطبقة العاملة».

ودعت المتحدثة الحاضرين من النقابيين وأعضاء اللجنة المحلية العمالية، إلى الاستفادة من التجارب النضالية للاتحادات والنقابات العمالية العالمية، مشددة على أهمية تشكيل لجان نقابية في جميع القطاعات الصناعية، ليكون لاتحاد نقابات عمال العراق دور قوي في تحقيق طموحات وآمال الطبقة العاملة.  

وبعد انتهاء الندوة توجه الحاضرون إلى الشارع مقابل مقر اللجنة المحلية، ونظموا وقفة تضامن مع الشعب الفلسطيني والمقاومة في قطاع غزة، رافعين الأعلام الفلسطينية والشعارات التي تندد بالاحتلال الصهيوني وجرائمه بحق شعب فلسطين.

 

 

الرفيق رائد فهمي يزور رفيقين في الصويرة

 

الصويرة – طريق الشعب

 

زار سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي، الجمعة الماضية، الرفيقين المناضلين الحاج مطشر وعلي جويد في منزليهما بمنطقة طليحة التابعة إلى قضاء الصويرة شمالي واسط، وذلك لتفقد أحوالهما ومتابعة وضعيهما الصحي.  وبحفاوة وترحاب، استقبل الرفيقان ومعهما العديد من أقربائهما وأبناء منطقتهما، الرفيق فهمي ومرافقيه مرشح الحزب الشيوعي العراقي عن “تحالف قيم” المدني في واسط الرفيق تيسير العتابي، وسكرتير اللجنة المحلية للحزب في المحافظة الرفيق سفاح بدر.

وخلال اللقاء جرت حوارات عن انتخابات مجالس المحافظات المقبلة، وعن “تحالف قيم” المدني وبرنامجه. كما جرت دُعي الجميع إلى التصويت للرفيق تيسير العتابي الذي يحمل التسلسل 2. 

 

 

بمشاركة 60 فنانا

معرض

«خزافون عراقيون» السنوي

 

متابعة – طريق الشعب

 

أقامت جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين، الأسبوع الماضي على قاعتها الكبرى، معرض “خزافون عراقيون” السنوي، بمشاركة 60 فنانا من العراق والوطن العربي.

وفي حديث صحفي، قال رئيس الجمعية قاسم سبتي، أن “أعمال المعرض هذا العام امتازت بتنوع أساليبها ورؤاها”، مؤكدا أن “المعرض أثبت أن فن الخزف العراقي بخير، وانه استعاد عافيته”.

من جانبه، قال الفنان العراقي سلام جميل القادم من أمريكا للمشاركة في المعرض، أنه “قدمت أربع جداريات خزفية منجزة وفق التقنيات الحديثة”.

فيما وصف الفنان اللبناني ناصر الحلبي، الخزف العراقي بأنه “يقدم خطوات مميزة عن سواها، في أي ساحة تشكيلية من العالم. فالعراقيون ورثوا التجربة السومرية الأولى في الخزف”، مؤكدا أنه “أحرص على المشاركة سنوياً في هذا المعرض، لكن في الدورة الحالية تعذرت علي المشاركة، فاكتفيت بالحضور حبا ببغداد وخزافيها”.

 

 

طفلة بصرية تصدر كتابها الثاني بالانكليزية!

 

متابعة – طريق الشعب

 

أعلنت الطفلة البصرية الموهوبة منار، ذات الـ 11 ربيعا، عن صدور كتابها الثاني باللغة الانكليزية، والذي حمل عنوان “مدرستنا”، وذلك عن “دار جسد للطباعة والنشر” في بغداد.

ويقدم الكتاب – حسب ما ذكرته منار في حديث صحفي – وصفا للمدرسة من حيث مبناها وأروقتها ومستلزماتها وكادرها التدريسي والعاملين فيها. كما يتطرق إلى القيم المستفادة من المدرسة، مثل اتباع الإرشادات وبناء الصداقات والعمل الجماعي وصناعة الهدف.

وولدت منار عام 2012 في البصرة، وحينما بلغ عمرها سنة واحدة انتقلت مع عائلتها إلى الخارج، وذلك لحصول والدها على منحة لدراسة الدكتوراه في الهندسة.

وفي عام 2018 نجحت منار في اختبار التسريع لتنضم إلى الصف الأول الابتدائي مبكراً في الخارج، وأظهرت مهارات متقدمة في القراءة والكتابة والرياضيات. كما انضمت إلى برنامج القراءة المكثفة في الصف الأول وحققت أعلى الدرجات.

وفي عام 2019 عادت منار إلى الوطن، وكانت شغوفة بالقراءة والكتابة. وخلال فترة الإغلاق الناجمة عن تفشي وباء كورونا، أصدرت كتابا عنوانه “احمِ نفسك من فيروس كورونا”، باللغتين العربية والانكليزية.  

وأجريت مع منار أكثر من 50 مقابلة تلفزيونية وصحفية. فيما شارك كتابها في أربعة معارض دولية للكتاب.

وفي حزيران الماضي، شاركت منار في منافسة كبيرة لتهجّي الكلمات باللغة الانكليزية، وفازت بالمركز الأول من بين 2000 مشارك.

 

 

«مكتبة الطفل العراقي»

 تفحص أسنان أطفالها

 

بغداد – مروة فاضل

 

نظمت «مكتبة الطفل العراقي» التابعة إلى رابطة المرأة العراقية في مدينة الثورة (الصدر)، الخميس الماضي، عيادة أسنان مجانية للأطفال، وذلك بالتعاون مع طبيبة الأسنان وئام كاظم.

وفحصت الطبيبة أسنان الأطفال المنتسبين إلى المكتبة، والذين تتراوح أعمارهم بين 4 و6 سنوات. وفيما حثتهم على العناية بأسنانهم وتفريشها بشكل منتظم، كتبت وصفات علاجية لمن يعاني مشكلات في أسنانه.

كذلك أحالت الطبيبة بعض الأطفال، ممن لديهم مشكلات في أسنانهم، إلى المركز الصحي التخصصي للأسنان. 

 

 

الرفيق يحيى طربال يتبرع شهريا لـ «بيت الشيوعيين»

 

السماوة – طريق الشعب

 

في إطار جهود حملة بناء مقر الحزب الشيوعي العراقي في بغداد، بادر الرفيق يحيى طربال، من محافظة المثنى، إلى تخصيص 100 ألف دينار شهريا من راتبه التقاعدي، للتبرع بها إلى الحملة. فيما دعا جميع رفاقه إلى التبرع «من أجل الإسراع في بناء بيت الحزب». وبجهود استثنائية، استطاع الرفيق طربال خلال الشهور الماضية، جمع تبرعات من أبناء محافظته، رفاقا وأصدقاءً، وصلت إلى 10 ملايين دينار.  ويمثل الرفيق يحيى طربال نموذجًا للشيوعي المثابر والدؤوب والنشيط. إذ يواصل حث المواطنين على دعم حملة بناء مقر الحزب والتبرع لها.

وتستحق مبادرات هذا الرفيق تثمينا وتقديرا عاليا، كونها تساهم بشكل فعال في دعم جهود الحزب في بناء مقره الجديد، وفي التواصل المستمر والمثمر مع المواطنين.

  

ليس مجرّد كلام.. الشتاء على الأبواب وسيفضحنا المطر؟!

 عبدالسادة البصري

 

ما أن انطلقت حملات الدعاية الانتخابية حتى رافقتها الوعود الناريّة بجعل مدننا أجمل وأبهى مدن العالم ، وسينعم المواطنون بالاستقرار وراحة البال وسيكون شتاؤنا رائعاً وسنفرح بالمطر ونحذف من قاموسنا “أتعلمين أي حزنٍ يبعث المطر ؟! “.

اليوم أتذكر كيف كان الناس في سالف السنين يستعدون  لفصل الشتاء منذ أواخر شهر أيلول واوائل تشرين الأول. وكنت أشاهد أمي (رحمها الله) وهي تبادر بإخراج المدافيء ( الصوبات) وتقوم بتنظيفها وإدامتها وتهيئة منقلة الفحم، وتُخرج البطانيّات واللحف الصوفيّة وملابسنا الشتوية لتكون جاهزة، وحين تلاحظ نظراتنا المتسائلة تقول:

ــ يمه الشتا عالباب ولازم نتحضّر له!

نعم كان الناس يستعدّون للشتاء قبل حلوله بشهرين، كي لا يتفاجأوا به وتغرقهم مياه الأمطار.

واليوم ونحن على أبواب الشتاء نسأل أنفسنا: هل أكملنا استعداداتنا له؟

الجواب بالتأكيد : لا..!

فمجارينا على حالها، إن لم تكن قد انسدّت أكثر، وطرقنا امتلأت بـ (الطسّات) وأغلبها غير مبلّط. لهذا ستتحول الى مستنقعات وأوحال عند أول زخّة مطر، وستطفح وتغرق الأزقّة والأسواق لا محالة!

هل يُعقل أن يترك المسؤول هذه الخدمات التي تهمّ المواطن وترفع عن كاهله عبئاً ثقيلاً، لينشغل بالوعود العرقوبية دعايةً لقائمته الانتخابيّة، التي يسمعها الناس في كل دورة دون ان يبصروا أو يلمسوا تحقيقاً لوعد واحد منها؟

الشتاء على الأبواب ولم نفعل أي شيء لتلافي فيضان مياه الأمطار، بل عملنا على محاربة المواطن في حريته وعيشه ، ومنحناه وعوداً عرقوبية وأحلاماً كبالونات الهواء !

لهذا علينا أن نعي جيداً أن المسؤول ذا الانتماء الحقيقي لهذا الوطن هو مَن يُفكّر بضميرٍ حيّ في  خدمة المواطن بكل أمانة وإخلاص ، لا أن يفسد عيشه وحياته من خلال الفساد المستشري في كل مفصل من مفاصل الحياة!

ان خدمة الناس أهم من المصلحة الشخصية وأبقى، فلنتفكّر جيداً لأن الشتاء على الأبواب وسيفضحنا المطر!