اخر الاخبار

ص1

 

لإرساء العمل البرلماني والإدارة المالية على أسس سليمة

رائد فهمي يكسب دعوى الحسابات الختامية:

الحكومة ملزمة بتقديمها مع موازنة 2024

بغداد ـ طريق الشعب

 

قضت المحكمة الاتحادية بقرارها، في الدعوى 190/اتحادية/ 2023، استنادا، لتنفيذ نص المادة (62 / أولا) من الدستور العراقي، والتي نصت على أن “يقدم مجلس الوزراء قانون الموازنة العامة والحساب الختامي إلى مجلس النواب لإقراره، عملا بأحكام المادة (34) من قانون الإدارة المالية رقم (6) لسنة 2019، بالزام مجلس الوزراء ووزير المالية بتقديم الحسابات الختامية.

 

ارسال الاسس السليمة

أكد الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، أن إكمال الحكومة للحسابات الختامية للسنوات بعد 2012 خطوة باتجاه إرساء العمل البرلماني والإدارة المالية للبلد على أسس سليمة.

وقال فهمي في حديث صحفي لشبكة رووداو الإعلامية، إنه “بحسب الدستور فإن المادة 62 تنص على أن ترسل الحكومة مسودة مشروع الموازنة مرفقة بالحسابات الختامية، ولكن حتى هذه اللحظة لم تمر سنة وقامت خلالها الحكومة بإرسال الحسابات الختامية، لذلك حالياً الأمور متلكئة”. وذكر فهمي، أن “آخر حسابات تم إنجازها كانت في العام 2012، حيث لدينا إشكالية في الحسابات الختامية لـ2014 و2020، وبالتالي فالأرقام الواردة في الموازنات هي مجرد تقديرات وتخمينات”.

 

الزام الحكومة

وفي ما يخص الدعوى أوضح فهمي أن “المحكمة الاتحادية اقتنعت بوجهات نظرنا، وقررت إلزام الحكومة ووزارة المالية بإرسال الحسابات الختامية مع مشروع الموازنة”، مؤكداً ضرورة استكمال الحكومة الحسابات الختامية للسنوات بعد 2012، لأن هذه الخطوة ستكون باتجاه إرساء العمل البرلماني والإدارة المالية للبلد على أسس سليمة”.

وبيّن أنه “بشكل عام الوزارات يفترض أن تنجز كل منها حساباتها الختامية في أقصى حد حتى شهر آذار من السنة اللاحقة، أي أن الحكومة ملزمة في الموازنة القادمة أن تقدم الحسابات الختامية حتى 2022”.

ولفت الرفيق إلى أنه حضر المرافعات وكانت خلالها الحكومة تقول: “ملتزمون بإعداد الحسابات لكن هناك تراكما سابقا خاصة في موضوع السلف، ونقوم بعمل مكثف لإنجاز هذه الموازنات، وبحسب وزارة المالية والحكومة فإن حسابات موازنات 2016-2017 - 2018 هي في مراحلها النهائية للتدقيق، وبالتالي يفترض أن يسارعون خلال الفترة القادمة لإنجاز 2019-2020 -2021-2022”، مؤكداً أن “حجم العمل الكبير ليس مبرراً  للتأخير والتلكؤ”.

 

انجاز كبير

يشار إلى أن المحكمة الاتحادية العليا (أعلى سلطة قضائية في البلاد)، قبلت دعوى تقدم بها سكرتير الحزب الشيوعي العراقي، طالب فيها مجلس الوزراء وزارة المالية، بتقديم الحسابات الختامية لعمليات تطبيق الموازنة العامة.

المحامي زهير ضياء الدين، الذي كلف إلى جانب المحامي سلام زهير ضياء الدين، من قبل سكرتير الحزب الشيوعي رائد فهمي، بواجبات الدعوى، قال في بيان، إن “المحكمة الاتحادية أصدرت قراراً يقضي بإلزام كل من مجلس الوزراء ووزير المالية بتقديم الحسابات الختامية”.

وقال ضياء الدين في بيان إن هذا القرار يشكل “إنجازا كبيرا، بالنظر إلى أن الحسابات الختامية للدولة تعكس عمليات تطبيق الموازنة العامة على وفق اللوائح القانونية والأنظمة والتعليمات المالية النافذة، لتظهر المركز المالي للدولة بما لها من حقوق واجبة التحصيل، وما عليها من التزامات واجبة السداد”. وأعرب عن أمله بعد صدور القرار، بالتزام مجلس الوزراء ووزارة المالية بإنجاز وتقديم الحسابات الختامية للسنة المنتهية مع كل موازنة تتم إحالتها إلى مجلس النواب لغرض المصادقة عليها، تنفيذا لقرار المحكمة الاتحادية التي تعتبر قراراتها باتة وملزمة للسلطات كافة استنادا لنص المادة (94) من الدستور.

كما عبر عن تطلعه، بأن يساهم صدور هذا القرار بشكل مؤثر في الحفاظ على المال العام من خلال الرقابة على عمليات الصرف، حسبما جاء في البيان.

 

المالية تستجيب

وعلى أثر قرار المحكمة، أعلنت وزارة المالية استكمال الحسابات الختامية للموازنات لغاية 2019.

وذكر بيان للوزارة أنها “استكملت الحسابات الختامية للموازنات وللمرة الأولى للسنوات من ٢٠١٧ ولغاية ٢٠١٩ والتي أرسلت لديوان الرقابة المالية الاتحادي، والعمل مستمر على إنجاز الحسابات الختامية للسنوات ٢٠٢٠ إلى ٢٠٢٢”.

وأكد مصدر سياسي مطلع على ضرورة الاستمرار في المطالبة بإنجاز الحسابات الختامية للسنة المالية 2020 والتي لم تشهد تشريع قانون للموازنة.

وأضاف المصدر في حديث لـ”طريق الشعب”، ان “الحكومة عليها ان تنجز جميع الحسابات الختامية المتبقية لا سيما سنة 2020”، مبينا ان “الحسابات الختامية لعام 2014 تمت تسويتها”.

 

 

تظاهرات احتجاجية تعم غالبية مدن البلاد

بغداد ـ طريق الشعب

 

شهدت بغداد وعدد من المحافظات تظاهرات احتجاجية طالب منظموها بتوفير فرص العمل والخدمات وقطع الأرض وإكمال معاملات المتقاعدين. فيما تعرض المحاضرون المجانيون في الديوانية الى الاعتداء من قبل القوات الأمنية، اثناء احتجاجهم المطالب بالتعاقد معهم.

وأصيب عدد من المحاضرين المجانيين، خلال تظاهرهم أمام مبنى مديرية تربية الديوانية جنوبي العراق.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن “المحاضرين المجانيين (الملحق) نظموا تظاهرة أمام مبنى مديرية تربية الديوانية، مطالبين بالتثبيت على الملاك الدائم”، مشيرا إلى “وقوع إصابات لعدد منهم جراء توتر مع قوات مكافحة الشغب”.

وانطلقت في محافظة السليمانية تظاهرة كبيرة للمحاضرين المجانيين وأساتذة جامعة السليمانية، وبمشاركة طلبة المراحل المنتهية، للمطالبة بصرف الرواتب وتثبيت المحاضرين وتقليل المناهج الدراسية.

وقال احمد محمد ممثل اساتذة وموظفي الجامعة المعترضين، خلال مؤتمر صحفي: أن “الوضع الحالي يتطلب الاستمرار بالإضراب لاننا عندما كنا ننهي الاضراب خلال الأعوام الماضية، كانت السلطات تتجاهل مطالبنا”. وأضاف “نواجه الآن بعض الضغوط من قبل عمادة الكليات على بعض الأساتذة في الأقسام، بمنح محاضراتهم لأساتذة آخرين وقطع مخصصات الخطورة والمخصصات العلمية في حال استمروا في الإضراب، وهذا التهديد أثر على بعض الأساتذة للعودة لقاعات الدراسة، والآن هناك بعض الأقسام يوجد فيها دوام، والبعض الآخر مضرب عن الدوام”.

 

 

 

البطالة المقنعة.. عبء كبير على الاقتصاد العراقي

 

 

بغداد ـ تبارك عبد المجيد

 

آلاف الموظفين في العراق يتلقون رواتب شهرية تثقل خزانة الدولة، لكنّهم لا يقدمون في مقابل ذلك إنتاجية مناسبة، ما يشكل تحديًا كبيرًا يهدد مؤسسات الدولة واقتصاد البلاد.

يقول الخبير الاقتصادي، عبد الرحمن المشهداني إنه بالرغم من توسع المؤسسات الحكومية بشكل كبير والوزارات والدوائر الخدمية، الا انها تكتظ بالموظفين والبطالة المقنعة، مضيفا أنّ “ما حصل من تعيينات واطلاق للوظائف في ظل ضعف القطاع الخاص، تقف خلفه غايات سياسية وأهداف انتخابية، وليس تخطيطا وحاجة فعلية”.

ويضيف المشهداني في حديث مع “طريق الشعب”، أن “عدد الموظفين في العام 2003 كان ٨٨٠ ألف موظف حكومي، فيما يزيد عددهم اليوم على 5 ملايين”، معتبرا أن دفع اجور لعامل غير منتج، يعني هدرا للمال العام.

 

 

راصد الطريق

من يوقف هذا الانفلات؟

 

مع اقتراب موعد اجراء انتخابات مجالس المحافظات، تطفو على السطح تحديات جدية تواجه الحكومة، قد يكون أبرزها حماية العملية الانتخابية والمرشحين، وابعاد تأثير السلاح المنفلت عن التنافس الانتخابي.

ففي وقت تتصاعد فيه حرارة الحملة الانتخابية، بدأ يظهر عديد من المشاكل، التي يُذكر بينها منع بعض المرشحين من الوصول الى عديد من الأماكن، من خلال استخدام أساليب متنوعة منها التهديد والوعيد.

ان وجود السلاح المنفلت يشكل تهديدا حقيقيا للحياة والاستقرار، قبل ان يكون تهديدا للعملية السياسية. وعليه فأن الحكومة مطالبة بفرض إجراءات صارمة، تضمن عدم تلاعب من يمتلكون السلاح بأرواح وحياة الناس، وتؤمّن بالتالي عدم تأثيره على المواطنين والمرشحين والقوائم المتنافسة.

حتى الان لم تستطع الحكومة وضع معالجات حقيقة لاحتواء السلاح المنفلت، وضبط تصرفات من يحملونه. وان ما حدث في الناصرية والموصل، على سبيل المثال، من صدامات استُخدم فيها الرصاص الحي من قبل مرشحين ضد مواطنين، هو مؤشر خطير يفرض على الحكومة والقوات الأمنية ان تفكر بجدية في كيفية تطويق هذا الانفلات والسيطرة عليه.

 

 

ص2

 

المفوضية تعلن وصول أكثر من مليون بطاقة ناخب بايومترية

 

بغداد ـ طريق الشعب

 

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، امس الاثنين، وصول أكثر من مليون بطاقة بايومترية إلى البلاد.

وقال رئيس الفريق الإعلامي لمفوضية الانتخابات عماد جميل محسن، إنه “تم في الأيام القليلة الماضية وصول مليون و140 ألف بطاقة إلى مطار بغداد الدولي لمحافظات بغداد (الكرخ والرصافة) وبابل ونينوى والأنبار وديالى وكركوك”، مبينا، أنه “في يوم 15 من الشهر الحالي ستصل البطاقات الخاصة بالمحافظات المتبقية والبالغ عددها نحو 760 ألف بطاقة”.

وأوضح، أن “توزيع جميع البطاقات سيبدأ اعتبارا من يوم 16 من شهر تشرين الثاني الحالي على مكاتب المحافظات وبعد يومين من هذا الموعد ستوزع على المواطنين”، منبها الى أن “العدد الكلي للبطاقات سيبلغ مليونا و900 ألف بطاقة، بالإضافة إلى البطاقات من انتخابات 2021 وبالتالي سيكون المجموع الكلي مليونين و400 ألف بطاقة”.

 

 

محاضرو الديوانية بالمجان يتعرضون للاعتداء من قوات الأمن

تظاهرات احتجاجية تعمُّ غالبية مدن البلاد

 

بغداد - طريق الشعب

 

شهدت بغداد وعدد من المحافظات تظاهرات احتجاجية طالب المشاركون فيها بتوفير فرص العمل والخدمات وقطع الأرض وإكمال معاملات المتقاعدين. فيما تعرض المحاضرون المجانيون في الديوانية الى الاعتداء من قبل القوات الأمنية، اثناء احتجاجهم المطالب بالتعاقد معهم.

 

إصابات في صفوف المحاضرين

وأصيب عدد من المحاضرين المجانيين، خلال تظاهرهم أمام مبنى مديرية تربية الديوانية جنوبي العراق.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن “المحاضرين المجانيين (الملحق) نظموا تظاهرة أمام مبنى مديرية تربية الديوانية، مطالبين بالتثبيت على الملاك الدائم”، مشيرا إلى “وقوع إصابات لعدد منهم جراء توتر مع قوات مكافحة الشغب”.

تظاهرات كبيرة في السليمانية

وانطلقت في محافظة السليمانية تظاهرة كبيرة للمحاضرين المجانيين وأساتذة جامعة السليمانية، وبمشاركة طلبة المراحل المنتهية، للمطالبة بصرف الرواتب وتثبيت المحاضرين وتقليل المناهج الدراسية.

وقال احمد محمد ممثل اساتذة وموظفي الجامعة المعترضين، خلال مؤتمر صحفي: أن “الوضع الحالي يتطلب الاستمرار بالإضراب لاننا عندما كنا ننهي الاضراب خلال الأعوام الماضية، كانت السلطات تتجاهل مطالبنا”.

وأضاف “نواجه الآن بعض الضغوط من قبل عمادة الكليات على بعض الأساتذة في الأقسام، بمنح محاضراتهم لأساتذة آخرين وقطع مخصصات الخطورة والمخصصات العلمية في حال استمروا في الإضراب، وهذا التهديد أثر على بعض الأساتذة للعودة لقاعات الدراسة، والآن هناك بعض الأقسام يوجد فيها دوام، والبعض الآخر مضرب عن الدوام”.

وعن موقف الجهات الحكومية من إضراب أساتذة الجامعات والمعلمين والمحاضرين بيّن محمد انه “لا يوجد اي رد مباشر على مطالبنا سوى ما يتم نشره من بيانات صحفية تطالب بعودة الدوام دون إيجاد حلول”.

وأكد محمد أنهم سيستمرون بالتظاهر بالتنسيق مع المعلمين والمحاضرين المجانيين لحين الاستجابة للمطالب الخاصة بصرف الرواتب المتأخرة وصرف العلاوات والترفيعات المهنية.

 

عمّال مصفى كربلاء

من جانبهم، تظاهر عدد من العاملين في مصفى كربلاء النفطي، أمام وزارة النفط في شارع فلسطين شرقي بغداد، مبيّنين أنهم في اعتصام مفتوح منذ 10 أيام، احتجاجاً على ما وصفوه بـ”سرقة” وظائفهم، حين استبدلت أسماؤهم بآخرين في قوائم التعيينات الحكومية.

المحتجون من العاملين بنظام الأجور اليومية منذ سنوات، كانوا ينتظرون تحويلهم إلى العقود أو الملاك الدائم للمصفى، مبدين استياءهم مما يرونه اختلافاً في إجراءات شركة مصافي الوسط عن وزارة النفط، وأنهم لم يحظوا بفرص التعيين ضمن ملاك المصفى، أو حتى لدى الشركة الكورية المستثمرة في المصفى.

المحتجون طالبوا رئيس الوزراء بالتدخّل لحسم موقفهم القانوني، لاسيّما أنه أبلغهم سابقاً بأن ملفهم سيكون من ضمن اهتماماته.

 

منتسبو الجيش

وتظاهر العشرات من منتسبي الجيش في قضاء الخضر، التابع لمحافظة المثنى أمام دائرة البلدية، مطالبين بتخصيص قطع أراض لهم.

وقال مراسل “طريق الشعب” عبد الحسين السماوي، ان “قائمقام الخضر رزاق حمود ومدير البلدية علي ريسان أكدا للمتظاهرين ان مجلس الوزراء أوقف توزيع قطع الأراضي في الوقت الحالي، من اجل عدم استغلالها في ملف الدعاية الانتخابية”.

وأضاف، ان “العسكريين الذي تقدر أعدادهم بـ450 شخصا تتجاوز خدمتهم 15 عاما، لم يستفيدوا من قطع الأراضي التي وزعتها الدولة في وقت سابق”.

وأشار الى ان “تظاهر أخرى نظمها طلبة إعدادية الخضر النموذجية للمطالبة ببناء مدرسة جديدة بسبب قدم البناية الحالية وعدم استيعابها لأعداد الطلبة”.

 

فرص العمل

كما نظم العشرات من المهندسين وخريجي كلية اقتصاديات النفط والغاز في ميسان، تظاهرة أمام مبنى شركة نفط ميسان، وسط مدينة العمارة، مطالبين بشمولهم بالتعيين أسوة بأقرانهم.

وقالوا إنهم أكثر من 150 مهندسا ووعدوا في وقت سابق خلال زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لميسان، أن يتم تعيينهم لوجود شواغر في الشركات النفطية على حد تعبيرهم، داعين رئيس الحكومة لتنفيذ تلك الوعود.

 

شكوى المتقاعدين

هذا واستمر متقاعدون في البصرة بتقديم شكواهم مما يعرف بالبطاقات الذكية الخاصة باستلام رواتبهم التقاعدية، فيما هددوا بالقيام بالتظاهرات في حال استمرت تلك الشركة بإجراءاتها المعقدة.

وقالوا إن بعضا منهم استمر لأشهر وآخرين لسنوات من أجل تغيير بطاقتهم التقاعدية وتحويلها إلى ذكية تحمل رقما سريا، فيما أشاروا إلى هناك من توفي قبل أن تنجز معاملاته من قبل الشركة المالكة لتلك البطاقات.

وتابعوا، أن ذات البطاقة تحمل مدة لصلاحيتها ومن ثم تتوقف بعد حين، ليقوم المتقاعد بالمراجعة من جديد من اجل تفعليها، مقابل دفع رسوم مالية للشركة الخاصة المتعاقدة مع وزارة المالية.

 

مطالبات بالخدمات

وشمال محافظة البصرة، تظاهر أصحاب قطع الأرض ضمن المقاطعة 651، مطالبين بتوفير الخدمات لأراضيهم السكنية.

وأشار المتظاهرون الى أن “المقاطعة 651 شمال (الأسمدة والكهرباء) غير مخدومة ما يعرقل بناء الدور السكنية فيها”، مطالبين محافظ البصرة والجهات المعنية “بتوفير الخدمات أسوة بباقي المناطق”.

وأشاروا الى أن “اغلب أصحاب قطع الأرض في هذه المقاطعة هم من محدودي الدخل وبانتظار إيصال الخدمات الى المقاطعة، ليتسنى لهم بناؤها”.

 

مصدات سياسية تمنع تمرير مشروع القانون

العنف الأسري: لا رادع للمعنِفين.. والضحايا يخشون البوح

 

بغداد ــ طريق الشعب ‏

 

تدفع الجرائم الأسرية المروّعة التي تحدث بين الحين والاخر في عدد من المحافظات، نحو أهمية تشريع قانونٍ للحد من العنف الأسري؛ إذ يطالب ناشطون ومعنيون بضرورة الإسراع في تشريع القانون، الذي يواجه مصدات كثيرة داخل مجلس النواب، ومن تيارات مختلفة.

خلال الأعوام القليلة الماضية، شهد العراق الكثير من حالات تعنيف الأطفال على أيدي ذويهم، وكانت هناك جرائم صورتها الكاميرات، ما حوّلها لقضايا رأي عام سارعت الأجهزة القضائية والأمنية العراقية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.

 

فقدان القيم

تقول الناشطة في منظمة (لأجلها) المعنية بحقوق المرأة، مروة عبد، إن حالات ‏العنف الاسري لم “تعد موجهة من الرجال نحو النساء فقط”، وانما يطال العنف كل افراد الاسرة، فاي شخص ضعيف ممكن ان يتعرض للعنف ‏داخل الاسرة بغض النظر عن جنسه او عمره”.‏

وتؤشر عبد، أن بعض المواطنين لا يبالون بالآداب ‏المجتمعية، “المجتمع فقد الكثير من القيم”.

وتشير الى “عدم وجود ‏قانون رادع للعنف الاسري”، كما تؤكد أن “هناك ضعفا في تطبيق القوانين الاخرى المتعلقة ‏بالقتل او الشروع بالقتل”.

وتردف الناشطة، أن “تشريع القانون يواجه تحديات عدة”، مشيرة الى ان اطرافا كثيرة ترفض ‏تشريعه، لأنها تعد ذلك “تدخلا في أمور الاسرة والبيت”، حسب قولها.

يشار إلى أن البرلمان انتهى في تشرين الثاني الماضي من القراءة الأولى لمشروع قانون حماية الطفل، وسط اعتراضات بعض الكتل السياسية على بنود؛ منها وضع آليات تتيح للطفل تقديم شكوى ضد ذويه، وتخويل وزير العمل والشؤون الاجتماعية اختيار عائلة بديلة لأي طفل تعرض لاعتداء أو فقد أحد والديه.

 ‏

‏إشغال الرأي العام‏

المحامية هديل العزاوي، نوهت بالآثار ‏الإيجابية الذي يولده تشريع القانون في الحد من حالات العنف.

وقالت، انه ‏‏”لو شرع القانون لوضع حد لكثير من حالات العنف، بل لكان يمكن ان ‏يمنع الحالات التي تصل إلى تشويه الجسد او القتل”. ‏

وأوضحت، “شهدنا في الأشهر الماضية حملات كثيرة طالبت بتشريع ‏القانون ولكن انشغال الناشطين بقضايا أخرى مثل الانتخابات، جعلتهم ‏ينسون موضوع تشريع قانون العنف الأسري”.  ‏

وبيّنت أنه “في الوقت الذي كنا نضغط فيه، لأجل تشريع القانون طرحت ‏الحكومة قانون الجرائم المعلوماتية كمحاولة لإشغال الرأي العام عن العنف ‏الاسري”. ‏

وأشارت العزاوي الى ان “جزءا كبيرا من الكتل لديها تحفظات على القانون وقد لا ‏تسمح بتمريره، وعندما طرح القانون على طاولة مجلس النواب تم تأجيله ‏الى اشعار اخر”.  ‏

وترجح المحامية أن يُرحل مشروع القانون الى دورة برلمانية ‏قادمة.

 

عنف في الأزقة الشعبية

من جهته، ذكر الباحث الاجتماعي صلاح المجمعي، بأن ما نسبته 70% من العنف الاسري يتركز في الأزقة الشعبية، فيما لفت إلى أن سوء الخدمات جزء من عوامل التي تدفع الى العنف.

وقال المجمعي، ان “العنف الاسري ليس حالة عابرة بل موجودة في المجتمع العراقي وتأخذ أشكالا متعددة ابرزها عنف الزوج تجاه أسرته سواء زوجته أو أطفاله ولها أسبابها الكثيرة، وابرزها الحالة الاقتصادية وتأثيرها النفسي الحاد الذي يدفع إلى ثورات غضب تقود الى العنف”.

وأضاف، ان “70% من العنف الاسري يُسجّل في الأزقة الشعبية خاصة التي تعاني من معدلات كثافة سكانية عالية جدا”، لافتا الى ان “الايجارات وثقلها مع وجود البطالة والفقر اسباب مباشرة في تصاعد معدلات العنف، لكنها تبقى ضمن حيز محدد -المؤجرين- لكن العامل الابرز هو الحالة الاقتصادية بشكل عام”.

وأشار المجمعي الى، ان “سوء الخدمات جزء من العوامل التي تدفع إلى العنف الأسري لكن اللافت للنظر بان معدلات العنف تزداد في العطلة الصيفية أي مع كثافة وجود الأفراد بالمنزل”، مؤكدا ان “75% من حوادث العنف لا تسجل في مراكز الشرطة بسبب تقيدات مجتمعية تدفع الى التغاضي عن الأمر والقبول بوساطات الأهل والأقارب في اغلب الأحيان لحل اي إشكالية”.

 

الأشهر الحمر

وفي آب الماضي، كشفت مفوضية حقوق الإنسان عن أسباب وجود شهور محددة هي الأعلى تسجيلا لمعدلات الابتزاز والعنف الاسري في العراق، فيما أشارت إلى أن الأزقة الشعبية هي الضحية الكبرى في تسجيل الحالات.

وقال مدير مفوضية حقوق الانسان في ديالى صلاح مهدي، انه “من خلال قراءة مستفيضة للاحصائيات المتوفرة لدينا في ديالى وبقية المحافظات نرى بان أشهر (حزيران-تموز-اب) هي الأكثر في معدلات تسجيل حوادث الابتزاز الإلكتروني والعنف الأسري حيث تحصد مجتمعة قرابة 25% من إجمالي الحوادث على مستوى العام”.

واضاف، ان “هذه الأشهر هي عطلة لجميع المراحل الدراسية وانشغال أكثر من قبل الناس في متابعة منصات التواصل والاتصال ما يعني زيادة في وقوع البعض في “فخاخ” الابتزاز خاصة الفتيات، يرافقها أزمات الخدمات المتعددة التي تكون عاملًا في خلق تؤترات نفسية تكون بمثابة شرارة في العنف الأسري”.

واشار مهدي الى، ان “الأزقة الشعبية هي الضحية الأكبر في معدلات الابتزاز والعنف الأسري في الأشهر الثلاثة التي يمكن وصفها بانها “حمراء” من خلال تصدرها للمعدلات الأعلى قياسا ببقية المناطق الاخرى”.

 

نص فضفاض

من جهته، قال الخبير القانوني، علي التميمي، إن “المادة 41 من قانون العقوبات التي تتيح للزوج والآباء والمعلمين، حق التأديب في حدود الشرع والقانون، هو نص فضفاض يُساء استخدامه، ويجعل محكمة التحقيق مقيّدة في مساءلة من ذكروا أعلاه لوجود هذا النص”.

وأضاف التميمي، إنه “في حالة ممارستهم للعنف الأسري، وتم الطعن في هذه المادة أمام المحكمة الاتحادية، لمخالفتها المواد 14 و29 و30 من الدستور، فإن المحكمة الاتحادية ترد هذا الطعن”.

ولفت إلى “وجود مواد أخرى في قانون العقوبات تمايز بين الرجل والمرأة، منها المادة 377 ما يتعلق بزنا الزوجية، التي تعاقب الزوجة اذا زنت سواء داخل أو خارج المنزل، في حين أن الزوج لا يُساءل إلا إذا زنا في المنزل”.

وبيّن، أن “المادة 380 من قانون العقوبات، لا تعاقب الزوج المحرّض على الزنا، إلا إذا حصلت واقعة الزنا، وكذلك المادة 409، التي أوقعت عقوبة بسيطة في حالة غسل العار على الزوج، لكنها تشددت على الزوجة”.

 

 

بلاغ عن انعقاد الملتقى الفكري السنوي الخامس عشر خارج الوطن

 

أقامت لجنة العمل الفكري في خارج الوطن الملتقى الفكري السنوي الخامس عشر على شرف الذكرى 106 لثورة اكتوبر الاشتراكية المجيدة، يوم السبت ‏11‏/11‏/2023 في مدينة كوتنبرغ في دولة السويد بعنوان (التغييرالشامل)، بمشاركة العشرات من الرفاق والأصدقاء في الوطن والخارج عبر الخدمة الرقمية وبمساهمة عدد من الرفاق من قيادة الحزب، قدمت في الملتقى محاضرتان الأولى كانت تحت عنوان (نمو سكان المناطق الحضرية في العراق وآثاره الاجتماعية والاقتصادية)، قدمهاالرفيق د. هاشم نعمة، ومحاورها:

1- مقدمة

2- خلفية نظرية

3- مفهوم التحضر في العراق

4- تطور النمو الحضري في العراق

5- الهجرة الريفية - الحضرية

6- الهجرة القسرية

7- التأثيرات الاجتماعية - الفقر والبطالة

والمحاضرة الثانية قدمها د. عبد الحسين الطائي بعنوان (الدولة المدنية الديمقراطية.. المعوقات والآفاق)، ومحاورها:

 1- التغيرات في البنية الطبقية (1958 - 2003)

2- المجتمع العراقي بعد2003 

3- نظام المحاصصة والتحول الديمقراطي

 4- الدولة الريعية والتحول الديمقراطي

5- سبل تحول العراق لدولة ديمقراطية

كما أغنى الملتقى عدد من المداخلات من قبل الحضور في القاعة وأيضا عبر الخدمة الرقمية.

شارك في إدارة الملتقى الرفاق رشيد غويلب وعبد المطلب عبد الواحد ود. مجيد إبراهيم خليل وحازم كوي وألقيت خلاله كلمات من لجنة العمل الفكري المركزي ولجنة العمل الفكري خارج الوطن ومنظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد،أشادت جميعها بإقامة الملتقى وأهميته في تعزيز النشاط الفكري.

وكان الملتقى قد افتتح بدقيقة صمت تمجيدا لشهداء الوطن والشعب الفلسطيني، كما اختتم بنشيد سالم حزبنا وتوجيه الشكر لمنظمة الحزب في غرب السويد على حسن التنظيم وكرم الضيافة.

 

 

11 تشرين الثاني 2023

لجنة العمل الفكري

لمنظمات الحزب الشيوعي العراقي خارج الوطن

 

 

 

 

ص3

 

الحرية بين اليسار واليمين

 

إبراهيم إسماعيل

 

 

يشّن اليمين المحافظ منذ سنوات حملة شعواء، تبشر بنهاية الأيديولوجيات، بدعوى قيامها على أكاذيب مخالفة لجوهر الإنسان، ولاتساع الفجوة بين أطروحاتها وبين الواقع الذي يعيشه الناس. وعلاوة على اليسار، كهدف رئيسي لهذه الحملة، باتت الليبرالية في مرمى هذه الاتهامات والإدانات، لا في جانبها الاقتصادي والاجتماعي، وإنما فيما تدّعيه من احترام للحريات، لاسيما حين أدرك هذا اليمين حاجة الرأسمالية المعولمة لمنقذ ما، يخلصها من ضعفها المزمن تجاه تناقضاتها المحتدمة.

ويستفيد هذا اليمين في ترويج أكاذيبه من الإحباط الكبير الذي يعاني منه الشباب في المجتمعات الغربية، حيث بات ثلثا الشعب الأمريكي، مثلاً، لا يجدون صواباً في نظام بلادهم ولايثق 70 بالمائة منهم بالمحكمة الدستورية و93 بالمائة بالكونغرس. كما يستفيد هذا اليمين من تدني الوعي لدى الجمهور، وأتذكر هنا تصريحاً غاضباً لسيدة أمريكية فقيرة، اتهمت فيه أوباما بأنه “مسلم شيوعي أسود وكافر”، فقط لأنه دعا لتبني مشروع للتأمين الصحي، كان سيخدمها بالضرورة!

غير أن هذه الدعوات الرافضة لأفكار الليبرالية، غالباً ما تأتي مغلفة بشعارات مسروقة من اليسار، كالدعوة لتغيير ثوري للمجتمع واحترام حق الإنسان في التقدم والتطور لبناء عالم أفضل، رغم أن الجميع، بما فيهم هذا اليمين الديماغوغي نفسه، يعرف بأن استخدامه لهذه الشعارات حق يراد به باطل، فبدائله للديمقراطية البرجوازية تبدو إجمالاً وتفصيلاً مرعبة. إنه يهاجم مشروع الحرية الذي بدأ في القرن الثامن عشر وأدى بعد ذلك إلى نشوء الديمقراطيات البرجوازية، ممثلةً في حرية التعبير والتنظيم وحقوق الفرد والقيم المرتبطة بذلك. ويهاجم الدولة، كأداة لتنظيم العلاقات بين المواطنين، ويريد استبدالها بالزعيم أو النخبة. ويحارب التقدم بدعوى تخريبه للبيئة وإهماله لمستقبل الأبناء والأحفاد. وبدلاً من أن ترتبط انتقاداتهم لما نسميه “مساوئ” التقدم، بتحليل اجتماعي يضع بدائل تُصلح الواقع وتحدد مسارات سليمة لمواصلة التطور، يعكف هؤلاء على بث اليأس ومركزة الحل بالمنقذ، فرداً كان أم نخبة، والتي تتحدد الحريات وفق إرادته وحكمته، وهو الذي يحقق الحياة الفاضلة والمجتمع المتجانس الذي لا طبقات ولا تناقضات فيه!

ويكافح اليسار ضد أطروحات اليمين المحافظ هذه، لا دفاعاً على الليبرالية، بل لأنه يرى بأن البشر كمخلوقات اجتماعية، لا تتمكن من العيش إلّا في مجموعات، يعتمد بعضها على بعض من أجل البقاء، وأن حريتها مرتبطة بالتقرير الجمعي للمصير. كما يرى بأن للنظام البيئي الذي لا ينتمي لأحد، إستقلالية نسبية عن الطبقات، حيث تتجلى التناقضات فيما بينها في المقاربات التي تُعتمد للتعامل مع هذا النظام.

ويشدد اليسار على أن الإحباط الذي يسود المجتمعات الرأسمالية، ليس أمراً جديداً، بل هو نتاج طبيعي للمفهوم الليبرالي للحرية، الذي استنفد دوره الإيجابي منذ قرنين، والذي يقدم الإنسان، بمعزل عن مجتمعه وعن نشاطه داخل هذا المجتمع. فالرأسمالية، بعلاقاتها الإنتاجية وبالملكية الخاصة، تُفقد الإنسان سيطرته على عمله، سواء في اختيار العمل أو في تنفيذه أو في امتلاك نتاجه أو في التمتع بجوهره الانساني، وبالتالي تفقده القدرة على تقرير المصير، أي تُفقده حريته فيغترب عن المجتمع.

ولهذا لا يتحقق خلاص البشر وتقدمهم، بالإرتداد الرجعي نحو حكم المنقذ، بل بتخليص الحرية من قيدها الديمقراطي البرجوازي، عبر تحرير المجتمع من أشكال الاستغلال الطبقي وتنمية طاقات الفرد وقدراته الذاتية الخلاقة، أي بضمان المساواة في الثروة وتكافؤ الفرص والحقوق، وفتح المدى مشرعاً لإحلال الشكل الاشتراكي للحرية، الذي يعي فيه الإنسان الضرورة ويتمكن من توظيفها، محل الشكل البرجوازي، لأن به وحده، يمكن تأمين الخلاص من عدم اليقين ومن الخوف والاغتراب.

 

 

العراق في الصحافة الدولية

 

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

 

الحكومة: مصاعب العام الثاني

 

لموقع المركز العربي الأمريكي، كتبت رند الرحيم مقالاً، أشارت فيه إلى أن العام الأول من عمر الحكومة العراقية، والذي انتهى مؤخراً، كان خليطاً من بعض النجاحات والكثير من الإخفاقات لأسباب داخلية وخارجية، لاسيما ما يتعلق بتحقيق الأولويات الخمس الذي حُددت في البرنامج الحكومي، كمكافحة الفساد وخلق فرص العمل ومعالجة الفقر وإصلاح النظم الاقتصادية والمالية وتحسين الخدمات العامة.

 

ميزانية وشعبوية

وذكر المقال بأن الميزانية غير المسبوقة التي قدمتها الحكومة للبرلمان، والتي بلغت 153 مليار دولار، لم تشهد عجزاً زاد عن 30 بالمائة فحسب، بل وجلبت انتقادات كبيرة بسبب ميلها لسياسة إنفاق تشغيلي واقتصار تمويل الإستثمار التنموي على 38 مليار دولار فقط، إضافة إلى إجراءات شعبوية متعددة اتخذت لتخفيف البطالة بسرعة، عبر إضافة 600 ألف وظيفة إلى الإنفاق الحكومي المتضخم اصلاً، وتوسيع شبكة الرعاية الاجتماعية لتشمل مئات الآلاف من الأسر والأفراد المحتاجين.

كما واجهت الحكومة انتقادات كبيرة جراء فشلها في التوصل لحلول قصيرة المدى لمشاكل اقتصادية عميقة، مثل مساهمة القطاع الخاص الضئيلة في الناتج المحلي الإجمالي، والاعتماد الكبير على المواد الهيدروكربونية في توفير الواردات، والاعتماد شبه الكامل على الحكومة باعتبارها أكبر رب عمل في البلاد، إضافة إلى ما تلعبه البيروقراطية من دور معيق للإصلاح الاقتصادي الضروري على المدى الطويل.

 

استثمارات الطاقة

وذكّر المقال بسعي الحكومة لتحسين التوقعات الاقتصادية بشكل عاجل من خلال زيادة الاستثمار الأجنبي، حيث تم توقيع الاتفاقية متعددة الجوانب بقيمة 27 مليار دولار مع شركة TotalEnergies لتطوير قطاعي النفط والغاز، وتعهد كل من السعودية والإمارات باستثمار 3 مليارات دولار في العراق، إضافة إلى مشروع نقل بقيمة 17 مليار دولار، لربط ميناء الفاو بتركيا، ومن ثم إلى أوروبا. ورأت الكاتبة بأنه وعلى الرغم من أن هذه الإستثمارات يمكن أن تخلق فرص عمل مرتبطة بالقطاع الخاص وتقلل اعتماد العراق على واردات الوقود والغاز من إيران وغيرها، فإن الرغبة الأجنبية في الاستثمار بالإنتاجين الزراعي والصناعي، مازالت ضعيفة بسبب الروتين والفساد وتضارب التشريعات وضعف الاستقرار الأمني، إضافة إلى تذبذب قيمة العملة الوطنية قياساً بالدولار.

 

مكافحة الفساد

وأضاف المقال، بأن الجميع ما زال ينظر للأولوية المعلنة للحكومة والمتعلقة بمكافحة الفساد، بتفاؤل حذر وشك عميق، فعلى الرغم مما أُتخذ من إجراءات، فإن بعض الإدانات بدت ذات دوافع سياسية، فيما فشلت الحكومة في محاسبة المتنفذين ممن يمارسون فساداً مالياً وادارياً أو يرعون ويحمون الفاسدين، خاصة في العقود الحكومية التي صارت منجمًا غنيًا للإثراء الشخصي أو الحزبي، حسب تعبير الكاتبة، التي استشهدت بما يسمى «سرقة القرن» وما آلت اليه الإجراءات في إدانة ثلاثة أشخاص بارزين (رجل أعمال وعضو سابق في البرلمان ومسؤول كبير في مصرف الرافدين المملوك للدولة) وفي إطلاق سراحهم رغم اعترافهم بالذنب، مما سمح لهم بمغادرة البلاد. وأشار المقال إلى وجود إجماع وطني على أن مثل هذه السرقة الضخمة لم تكن لتحدث دون مشاركة السياسيين المتنفذين، معتبراً مثل هذا الإفلات من العقاب وفشل الحكومة في الوصول إلى جذور الفساد، السبب في جعل الجمهور يشكك بحق في إرادة الحكومة أو قدرتها على وقف هذه الآفة.

 

مصاعب أخرى

وتضمن المقال إشارات متنوعة عن بعض النجاحات التي حققتها الحكومة على صعيد تحسين العلاقات بالمحيط العربي وسعيها لتعزيز مكانة البلاد على الصعيد الدولي، مشيراً إلى أن ما يعترض ذلك من عقبات يرتبط بالخلافات السياسية والتدخلات الإقليمية، وهي ذاتها التي أعاقت حل المشاكل مع حكومة إقليم كردستان أو حصر السلاح بيد الدولة أو انتهاج سياسة نقدية ناجحة.

 

 

شددوا على ضرورة تغيير شامل للمنظومة السياسية

مسيحيون: المحاصصة الطائفية أقصت المكون عن المناصب العليا.. والهجرة خيارنا القسري

 

بغداد ـ طريق الشعب

 

يُعتبر المسيحيون أوائل سكان وادي الرافدين، ويشكلون جزءًا من السكان الأصليين للمنطقة. لكن هذا المكون واجه العديد من التحديات عبر العصور؛ حيث يصف بعض أبنائه الوضع الحالي بأنه «مربك»، نتيجة للمحاصصة الحزبية وتقلبات المشهد السياسي، بالاضافة إلى غياب القوانين الفعّالة التي تحمي وجود الأقليات في العراق.

 

يذكر بطريرك الكلدان في العراق والعالم لويس ساكو في بيان صحفي، ان اوضاع المسيحيين في العراق باتت كارثية، وانهم غدوا «مكونا صغيرا» يعيش في قلق كبير، بسبب ما يواجهون من تهميش ومضايقة واضطهاد.

وأضاف ساكو، أن «المحاصصة شلت مفاصل مهمة ما اسهم في نشاط مافيات الفساد، إذ أن عمليات الاحتيال على العقود والمشاريع خلقت شبكة من المصالح والنفاق»، مشيرا الى إن «إصلاح النظام السياسي يتم عبر إلغاء المحاصصة وعدم السماح لأيٍّ كان بممارسة الضغوطات على الحكومة لتنفيذ أجندات خاصة به او بحزبه او مكوّنه». وشدد ساكو على «ضرورة ايجاد معالجة جذرية للتطرف وفصل الدين عن السياسة، لأن تسييس الدين كارثي على الدين وقيمه السامية».

 

غياب القوانين

يقول عضو المكتب السياسي لحزب أبناء النهرين، أدد يوسف، إن «المسيحيين بعد انتهاء النظام السابق استبشروا خيرا حالهم حال جميع العراقيين، الا ان ما حصل تمثل بنشوء بيئة اجتماعية وامنية طاردة لجميع الاقليات بضمنهم المسيحيون، اذ هجروا لأكثر من مرة من مناطق سكناهم وقتل الكثير منهم على الهوية من قبل جهات تكفيرية، بالنتيجة تراجعت اعدادهم في العراق منذ 2003 الى الان، لتصل الى ارقام هزيلة جدا، ضمن خطط ممنهجة تدفع باتجاه انهاء وجودهم في العراق».

ويردف يوسف كلامه لـ»طريق الشعب»، قائلاً إن «استمرار الوضع على ما هو عليه، وغياب التحرك الحكومي لحمايتهم والحفاظ عليهم، يساهم في مهمة الانهاء المخطط لها». ويقول أدد أن «المحاصصة لها دور سلبي كبير تجاه المكون المسيحي، حيث تم اقصاء كافة المسيحيين عن مناصب الكوادر المتقدمة في الوزارات، برغم انهم كفاءات يشهد لها بنزاهتها واخلاصها للعمل والعراق».

ويضيف، أن «الأحزاب التقليدية لا تسمح لاحد ان يتبوأ أي منصب الا اذا توافق مع اجندتها الطائفية والدينية، لذلك لا يجد المسيحي أي فرصة لان يكون ضمن السلطة بشكل فاعل. بالتالي يتخذ من الهجرة خيارا قسريا».

ويجد أن العراق بحاجة الى «احداث تغييرات للحفاظ على ما تبقى من المسيحيين فيه»، مطالباً بتشريع قوانين تحمي وجودهم وتحافظ على هويتهم الثقافية، وتضمن مشاركتهم السياسية الفعالة في مفاصل الدولة، على جميع المستويات، كون ما يحدث هو عكس ذلك، اذ لا تزال القوانين والأنظمة لا تدفع باتجاه الحفاظ على الاقليات في العراق».

ويخلص يوسف الى القول ان «جميع الحكومات المتعاقبة تعلن موقفها الإيجابي من قضايا الأقليات، لكن على أرض الواقع لا نرى أية خطوات إيجابية جدية لحماية وجودهم وحماية ارثهم الثقافي والحضاري، ولا تزال المؤشرات تدل على ان العراق ما زال طاردا لوجودهم».

وضعهم «مربك»

ويشير الاعلامي والناشط من المكون المسيحي، بسام بولص، إلى وجود ارباك في وضع المسيحيين في عموم العراق بالوقت الحالي، مرجعا سبب ذلك الى «وجود تقلبات في اوضاع البلد من حيث عدم استقرار المشهد السياسي الذي لا يشجع على بقاء المواطنين من المسيحيين في العراق».

ويؤكد بولص لـ «طريق الشعب»، إن «السلطات العراقية لا تتعامل مع ابناء المكون المسيحي بالمستوى المطلوب، ولا تقترب من تطلعات وامال المكون المسيحي»، مشيرا الى ان اعداد المسيحيين باتت تتناقص بسبب الهجرة الكبيرة، كما أن سحب المرسوم عن البطريرك الكلداني لويس ساكو الذي يعد رئيس اكبر كنيسة وجماعة مسيحية عراقية اصيلة، كان سببا بزيادة الهجرة.

ولفت الى ان السلطات العراقية «تتجاهل مطالبهم المتكررة، لا سيما في مناطق سهل نينوى، التي تشهد صراعات سياسية وتغييرا ديموغرافيا» بحسب قوله.

وفي ختام حديثه، اكد بولص إن البلاد «بحاجة إلى إحداث تغييرات شاملة في منظومة الحكم، باتجاه ترسيخ العدالة الاجتماعية وتعزيز سيادة القانون، والحفاظ على كرامة الجميع وتوفير فرص العمل بشكل متكافئ لجميع العراقيين».

 

 

ص4

 

الخطة الشتوية تقلصت الى 25 في المائة

مزارعون يشكون تآكل مصدر رزقهم الوحيد والوزارة تعد بدعمهم «إذا توفرت المياه»

 

بغداد – تبارك عبد المجيد

 

دأب جاسم محي على زراعة أرضه بمختلف أنواع الخضراوات والحنطة والشعير، لكن أزمة المياه جعلت مصدر رزقه الوحيد يتآكل عاما بعد آخر. انما تفاقمت مشاكل محي بسبب الخطط الزراعية التي تطلقها وزارة الزراعة موسميا، بدلا من حلها.

 

وتسبب أزمة الجفاف إثر شح المياه في نهري دجلة والفرات اللذين تتحكم بإطلاقاتهما المائية دول المنبع، بتقلص الخطط الزراعية الى اكثر من نصف، الامر الذي انعكس بصورة ثقيلة على أوضاع الفلاحين والمزارعين.

وكانت وزارتا الموارد المائية والزراعة قد اتفقتا في 20 ايلول من العام  الجاري، على زراعة 5.5 ملايين دونم للموسم الشتوي المقبل 2023 - 2024.

وتشكل الزراعة أحد أهم القطاعات الانتاجية في محافظة ديالى، التي تحتضن بساتين كثيرة بمختلف المزروعات، لكنها اليوم أضحت شاحبة.

ومن أشهر المحاصيل التي تغذي بها ديالى سلة العراقيين: الحمضيات، الرمان، العنب، التفاح، المشمش والتين وغيرها، إضافة إلى الحنطة والشعير.

 

هل ستندثر؟

يقول جاسم محي (50 عاماً) وهو مزارع من محافظة ديالى في ناحية العظيم، إن “الخطة الزراعية في محافظة ديالى أخذت تندثر تدريجيا، عاما بعد اخر. وبالتالي فان الضرر الاقتصادي يلاحق منذ سنوات الفلاحين والمزارعين على حد سواء”.

ويضيف محي في حديث مع مراسل “طريق الشعب”، إن “الخطة الزراعية الاخيرة شملت فقط المزارعين الذين يملكون ادوات ووسائل حديثة”، بينما تخلت عن بقية المزارعين الذين لا يملكون اموالا كافية لشراء تلك الادوات، بدلا من دعمهم من أجل تطوير وسائلهم الانتاجية.

واكد محي قائلا: “اننا نعمل في الزراعة منذ سنوات. هذه المهنة هي مصدر رزقنا الوحيد”، مطالبا الجهات الحكومية المعنية بان “تتخذ معالجات سريعة، وتعمل على تعويضنا الخسائر، وان تفعّل دورها بشكل حقيقي وفعال، فليس من المعقول ان يندثر كل شيء بهذا البلد!”.

ولفت الى أن “مشكلة تقليص الاراضي الزراعية تمثل جزءا من مشاكل ترتبط بغياب الدعم للقطاع الزراعي وغياب الخطط اللازمة لتطويره وانقاذه على مر السنوات الماضية”، محذرا من ان هذا الاهمال يعمل على فقدان ديالى هويتها: سلة العراق الغذائية.

تعد ناحية العظيم، (60 كم شمال بعقوبة)، ابرز المناطق الزراعية في ديالى ويطلق عليها سلة ديالى الغذائية، وتضم 400 الف دونم من الاراضي الزراعية و 45 قرية زراعية، ويبلغ سكانها 35 ألف نسمة.

 

لا حلول ناجعة

وحذّر رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية في محافظة ديالى، رعد مغامس التميمي، من ضرب القطاع الزراعي في المحافظة، ما يهدد بهجرة جماعية للفلاحين والمزارعين.

وقال التميمي في حديث مع “طريق الشعب”، أن الجهات الحكومية صانعة القرار عملت على تقليص الزراعة الشتوية الى نسبة 25 في المائة، منبها الى ان “الزراعة تعد هوية ديالى عبر التاريخ، وترتبط ارتباطا معنويا واقتصاديا بسكان الريف في المحافظة”.

وأبدى أسفه لـ”غياب الحلول الضرورية واللازمة للتصدي لازمة الجفاف وشح المياه”، منوها بأن المزارعين يطالبون بإنشاء بحيرات مائية ـ شرقي ديالى ـ لخزن الإيرادات والسيول المتدفقة ومياه الأمطار المنحدرة من الحدود الإيرانية ومنع هدرها وتصريفها من دون اي جدوى”.

 

الزيادة مرهونة بالمياه

من جانبه، قال مسؤول اعلام دائرة الزراعة في محافظة ديالى، محمد المندلاوي، إن المحافظة حصلت على موافقة الوزارة بزراعة 158 دونما، تشمل الحنطة والشعير والخضراوات”.

واضاف، ان الخطة الزراعية لهذا العام تعتمد الري السيحي والديمي والمرشات، مردفا “اذا حصل تحسن في الوضع المائي، ستتم زيادة الاطلاقات المائية، وستكون هناك توسعة في الخطة الزراعية لتشمل مزارعين آخرين”.

واكد خلال حديثه مع مراسل “طريق الشعب”، أن الخطة الزراعية الحالية شملت المزارعين ممن يملكون مرشات.

ونوه المتحدث بأن هناك دعما للمزارعين بتوزيع مبيدات الادغال والبذور الزراعية، والتي سيتم استلامها من الشركات التابعة لوزارة الزراعة، كشركة ما بين النهرين وشركة تصديق البذور.

 

 

البطالة المقنعة.. عبء كبير على الاقتصاد العراقي

بغداد ـ طريق الشعب

 

آلاف الموظفين في العراق يتلقون رواتب شهرية تثقل خزانة الدولة، لكنّهم لا يقدمون في مقابل ذلك إنتاجية مناسبة، ما يشكل تحديًا كبيرًا يهدد مؤسسات الدولة واقتصاد البلاد.

 

سوء إدارة

يقول الخبير الاقتصادي، عبد الرحمن المشهداني إنه بالرغم من توسع المؤسسات الحكومية بشكل كبير والوزارات والدوائر الخدمية، الا انها تكتظ بالموظفين والبطالة المقنعة، مضيفا أنّ “ما حصل من تعيينات واطلاق للوظائف في ظل ضعف القطاع الخاص، تقف خلفه غايات سياسية وأهداف انتخابية، وليس تخطيطا وحاجة فعلية”.

ويضيف المشهداني في حديث مع “طريق الشعب”، أن “عدد الموظفين في العام 2003 كان ٨٨٠ ألف موظف حكومي، فيما يزيد عددهم اليوم على 5 ملايين”، معتبرا أن دفع اجور لعامل غير منتج، يعني هدرا للمال العام.

وقدرت تقارير دولية انتاجية الموظف العراقي بـ15 دقيقة من ساعات العمل الرسمية، والتي تتراوح بين ٦ الى ٨ ساعات، لافتا الى ان الراتب الذي يمنح للعاملين في القطاع الحكومي لا يرتبط بمدى انتاجيتهم انما فقط لانهم حصلوا على فرصة تعيين.

ويزيد بالقول “لو كانت هناك مقاييس لمستوى الإنتاجية لما احتجنا لصرف هذا الكم من المبالغ، التي تصل الى 60 تريليون سنويا، أي ما يعادل 40 ترليون هي القيمة المبالغ المهدورة.

ويجد المشهداني أن من الصعب معالجة هذه المشكلة، بل يجب تنشيط  القطاع الخاص وضمان استقراره، كي يتحمل جزءا من زخم العاطلين والمعطلَين عن العمل.

 

خطر البطالة

ويحذّر الخبير الاقتصادي صالح الهماشي، من أن البطالة تعد واحدة من أخطر الظواهر الاقتصادية، حيث تؤثر سلبًا على عوامل الإنتاج وسوق العمل، لافتاً إلى وجود أنواع متعددة من البطالة في العراق، بما في ذلك البطالة الباطلة والبطالة الموسمية والبطالة المقنعة والبطالة المركبة والبطالة العلمية أو المهنية.

ويقول الهمّاشي لـ”طريق الشعب”، إنّ نسبة البطالة بين خريجي الجامعات والمعاهد في العراق تعد الأكبر، وأن البطالة المقنعة تسيطر بشكل كبير على سوق العمل نتيجة هيمنة القطاع العام على الاقتصاد والفساد الإداري والسياسي.

ويضيف، أن القطاع الخاص في العراق يعاني من بطالة مقنعة، حيث ترتبط الحرف والمهن بالعائلات، وأن هناك تزايدًا في البطالة وضعفا في الإنتاجية.

 

راتب دون عمل

تقول مريم البياتي، موظفة في إحدى مؤسسات الدولة، إنها تفضل القطاع الحكومي بسبب “ضمان التقاعد وقصر ساعات العمل وعدم وجود ضغط كبير في مكان العمل”. وتردف البياتي، أن عدم وجود ضغط عملي يمكن أن يكون سلبيًا، مشيرةً إلى أن هناك نقصًا في الإنتاجية، وأن العديد من الموظفين يكلفون بمهام لا تلائم تخصصهم الوظيفي.

وتضيف البياتي في حديثها مع “طريق الشعب”، أن كافة الشعب والأقسام في دوائر الدولة تئن من البطالة المقنعة، بل لم تعد غرف العمل تستوعب مزيدا من طاولة العمل والكراسي حتى، انما موظف واحد أو اثنان يمكن أن يؤديا مهمة تلك الشعب، داخل الاقسام.

وتأمل البياتي أن يتم تقنين ذلك من أجل تنظيم العدد الكبير من الموظفين، وبما يساعد في استثمار قدراتهم وتوجيهها نحو مهام هادفة، بدلاً من هدر الطاقة، بسبب غياب التنظيم والتخطيط.

 

 

أخبار المحافظات

 

بغـداد ـ الكرخ

 

يشهد الوضع الامني تحسناً ملحوظاً رغم بقاء العصابات المسلحة وأفراد الجريمة المنظمة منتشرين في معظم المناطق ومنها حالة السطو المسلح على المحلات والبيوت وكثرة الاغتيالات بسبب الصراع على المناصب. كما لاتزال مشكلة المخدرات في تزايد، بالرغم من الجهود الكبيرة التي تبذلها القوات الأمنية، ويعتقد بأن هناك بعض المتنفذين، ممن يدعم استمرار ذلك. 

وتشتد معاناة المواطنين، وخاصة الكادحين منهم، جراء ارتفاع الأسعار وتذبذب سعر صرف الدولار وما يتركه من تأثير سلبي على القدرة الشرائية للناس. ولهذا لم تلق الزيادة على الرواتب ترحيباً لأنها كانت حلاً شكلياً، لا يعالج أصل المشكلة، ولا علاقة له بفشل السيطرة على الاسعار وخصوصا في سوق المواد الغذائية والطبية.

ولازال هناك تلكؤ كبير في الخدمات فبالرغم مما قامت به أمانة بغداد من تبليط لبعض الشوارع الرئيسية إلا أنها أهملت الأزقة التي تعاني من حفر ومطبات، إضافة إلى وجود أكوام النفايات والأوساخ وامتلائها بالحشرات والقوارض، مشكّلة خطراً جدياً على صحة المواطنين.

وتفتقر معظم المستوصفات الحكومية من توفر العلاجات المهمة للمرضى والمراجعين في حين انتشرت مئات من الصيدليات الخاصة التي تتوفر فيها جميع أنواع الأدوية، وبأثمان باهظة لا تتناسب ومداخيل أغلبية المواطنين، وخاصة المتقاعدين وأصحاب الأمراض المزمنة.

 

بغـداد ـ الرصافـة

 

تمر الطبقات الفقيرة في أسوأ حالاتها اليوم نتيجة عدم السيطرة على سعر صرف الدولار، والذي أدى بدوره لعدم استقرار أسعار البضائع، وخاصة الأساسية منها لحياة الناس، وكمثال على ذلك وصل سعر كغم الطماطة إلى 2000 دينار!

ويشكو سكان حي الفضل من قلة الخدمات وتلوث مياه الإسالة بسبب تهالك المواسير والأنابيب الناقلة، كما تعاني من مشاكل الصرف الصحي، مما ينذر بظروف أقسى في الشتاء القادم، لاسيما في ظل عجز البلدية عن الاستجابة لشكاوى المواطنين. ويعاني سكان حي الحسينية من ذات المصاعب وسوء الخدمات.

جرت صدامات بين الأهالي وقوات الشرطة الاتحادية في منطقة الزعفرانية مجاور معمل الغاز بسبب محاولات الشرطة رفع التجاوزات لأجل فتح شارع رئيسي يوصل بين الزعفرانية والكرادة محاذ لنهر دجلة وتم ضرب قوات الشرطة بالحجارة، ويرى الناس ضرورة حل المشكلة بحيث يتم ضمان معيشة الكادحين وتأمين حركة النقل في آن واحد.

يشكو سكان حي البتول المجاور لحي النصر من قيام المؤسسات الحكومية، كدائرة البلدية، والسيارات الحوضية الأهلية، برمي المياه الثقيلة في نهر دجلة، وانبعاث غاز الميثان السام، فيما بات واضحاً بأن عمل الجهد الخدمي في العشوائيات شكلي ولا يرقى لطموح الناس، الذين يعانون من تدهور مستواهم المعاشي بسبب ارتفاع الأسعار ورداءة مفردات البطاقة التموينية، وخاصة مادة الطحين.

تعاني المناطق الأثرية في سلمان باك، من الإهمال وعدم الصيانة وخصوصا أيوان كسرى الذي فقد جزءًا من سقفه ولم تتم صيانته أوترميمه، رغم الأهمية السياحية للمكان.

هناك زيادة واضحة في معاناة الشباب من البطالة وانتشار المخدرات ومواجهة مشاكل (الدكات العشائرية) واكتضاظ الصفوف في المدارس، الذي بات الدوام فيها ثلاثياً ورباعياً في اليوم الواحد. ويستغل المتنفذون هذه المعاناة ببيع الوهم للشباب، كالوعود الإنتخابية بتمليكهم لأراض سكنية بعيد انتهاء انتخابات مجالس المحافظات.

 

ص5

مساحات زراعية واسعة أصبحت جرداء

الجفاف يُفرغ قرى «آل بدير» من أهاليها! 

متابعة – طريق الشعب

الحاج أبو حسين (64 سنة) هو آخر من تبقى في قرية “ألبو حسين” التابعة إلى قضاء آل بدير في محافظة الديوانية، بعد ان دفع الجفاف الذي طاول جداول القرية، السكان - وجُلهم مزارعون مثله - إلى الرحيل نحو مناطق أخرى، وترك أراضيهم الزراعية في مصير مجهول!

 

يقول أبو حسين في حديث صحفي: “كان أشقائي وأولاد عمومتنا يعيشون هنا. لم يبق منهم أحد هذا العام. بعضهم ذهب إلى قرى أخرى أملاً في مواصلة عمله مزارعاً، والبعض الآخر إلى الديوانية بحثا عن أعمال أخرى”.

وينظر أبو حسين بحزن إلى الأراضي الجرداء التي تحيط بالقرية. ويقول: “عندما قل الماء، ذهبت البَرَكة عن أراضينا! كنا نزرع القمح والشعير والبطيخ والقطن والسمسم. أما الآن فلا شيء ينبت سوى الدغل”.

ويتابع قوله: “لا حل أمامنا.. فحتى مياه الآبار غير صالحة للشرب والري، كونها تحتوي على الكبريت”.

وتقدر مساحة قضاء آل بدير بـ409 كيلومترات مربعة، أي نحو ثلث مساحة محافظة الديوانية، ويصل عدد سكانه إلى 68 ألف نسمة.

وكان سكان القرى في القضاء، وعددها 65 قرية، يعتمدون بالأساس على الزراعة في معيشتهم، مستفيدين من الجداول المتفرعة من نهر الفرات، والتي تسمى”ذنائب”. لكن هذه الجداول جفت جراء قلة الإمدادات المائية في النهر، ما أدى إلى تصحر آلاف الدونمات الزراعية.

جفاف الجداول الفرعية

مدير الموارد المائية في الديوانية المهندس مسافر مطلك الشبلي، يؤكد في حديث صحفي أن “مناسيب شط الديوانية في انخفاض متزايد، الأمر الذي أدى إلى جفاف الجداول الفرعية، لا سيما في القرى والأرياف”، لافتا إلى ان وزارة الموارد المائية اضطرت إلى تقليل الحصص المائية للمحافظة خلال السنوات الأخيرة بسبب أزمة شح المياه.

وشط الديوانية عبارة عن نهير متفرع من ذنائب شط الحلة، الذي يتفرع هو الآخر من نهر الفرات.

ولضمان وصول المياه إلى أبعد مكان في القرى والأرياف التي تضررت جراء الأزمة المائية، يقول الشبلي أن دائرته متجهة نحو تبطين الأنهر والجداول للحفاظ على المياه من التسرب الى التربة.

هجرة مئات العائلات

من جانبه، يقول قائم مقام قضاء آل بدير شهد الشهد، أن “شح المياه في المناطق الريفية أدى إلى هجرة مئات العائلات صوب مركز القضاء أو مدينة الديوانية، وأبعد من ذلك نحو محافظتي النجف وكربلاء”، مشيرا إلى ان ذلك يهدد الانتاج الزراعي.

ويعبّر الشهد عن أسفه على خسارة القضاء سمعته الزراعية. ويقول :”كانت قرى الديوانية من أكبر مصدّري المحاصيل الزراعية إلى بقية المحافظات”.

 

اختفاء الرز العنبر!

مدير زراعة الديوانية صفاء الجنابي، يؤكد من جهته أن “قرى آل بدير الـ65 تضرر جميعها نتيجة لآثار تغير المناخ، فضلا عن قلة إمدادات المياه”، مشيرا في حديث صحفي إلى ان دائرته اضطرت الى تحديد المساحات التي يفترض زراعتها في كل موسم، ومنعت منذ سنتين زراعة الرز والقمح والشعير وغيرها من المحاصيل.

وتنذر تلك الإجراءات باختفاء انتاج “الرز العنبر” الذي كان يزرع سابقا بكثرة في ريف آل بدير “فربما لن نجده مزروعا في أراضينا بعد سنوات من الآن، في حال استمر نقص المياه ومنع المزارعين من زراعته” – حسب الجنابي الذي يرى أن “لا حلَ لعودة المزارعين إلى مناطقهم التي نزحوا عنها في آل بدير، الا من خلال استثناء الديوانية من قرار منع زراعة المحاصيل التي تتطلب كميات وفيرة من المياه”.  ويوضح أن “لتحقيق ذلك، لا بد من موافقة وزارة الموارد المائية على إطلاق حصص مائية إضافية للقرى الزراعية”.

فيما يقول الموظف الزراعي علي حسن، أن “نزوح سكان قرى آل بدير لا يؤثر فقط على القطاع الزراعي، بل يشكل ضغطا كبيرا على المدن التي يلجأ إليها النازحون “إذ يشتد التنافس على فرص العمل، التي هي في الأصل قليلة”. ويضيف في حديث صحفي قائلا أن “الكثيرين من النازحين خلال السنتين الأخيرتين، عاطلون عن العمل. الشباب منهم يحاول الانخراط في مهن ترتبط بالبناء، لكن الفرص قليلة.. ماذا سيفعلون؟ انهم قوة عمل عاطلة”!

 

التعايش مع الأزمة

توقف الزراعة في قرى آل بدير وغيرها من مناطق الديوانية، نجمت عنه موجات هجرة متتالية - حسب باحثين ومراقبين. في حين يحاول السكان الباقون التعايش مع واقع شح المياه باستخدام مياه الآبار التي تحوي نسباً عالية من الكبريت، والتي لها انعكاسات سلبية على صحة مستخدميها.

وفي هذا الصدد يقول مدير مفوضية حقوق الإنسان في الديوانية محمد البديري، أن مكتبه سجل خلال السنتين الأخيرتين إصابات بأمراض جلدية عديدة بين المواطنين في مختلف قرى آل بدير، نتيجة استخدام مياه الآبار التي ترتفع فيها معدلات الكبريت بنحو كبير، مشيرا في حديث صحفي إلى أن هذا الأمر أدى إلى هجرة السكان المتبقين، ما حوّل قراهم إلى “قرى أشباح” – على حد تعبيره.

أما الباحث في الشؤون الاجتماعية سامر الجنابي، فيذكر انه أجرى دراسة بشأن هجرة سكان قرى آل بدير، وأنه رصد خلال بحثه انتحار مزارع في العام الماضي، لفقدانه ما زرعه بسبب الجفاف. إذ انه استثمر كل ما يملك في أرضه وأصبح غارقاً في الديون.

ويلفت في حديث صحفي إلى ان هجرة السكان خلقت مشكلات اجتماعية أيضاً “فقد رصدت الكثير من حالات الطلاق وتزويج القاصرات، علاوة على النزاعات العشائرية”.

وينبّه الجنابي إلى ان “تأخر الحكومة في إيجاد حلول للأزمة، سيؤدي في النهاية الى خلو مناطق شاسعة من كل مظاهر الحياة”. من جانب ذي صلة، يواجه أصحاب الماشية مشكلة عدم صلاحية المياه الكبريتية المستخرجة من الآبار، والتي تهدد بنفوق ماشيتهم.

وعن ذلك يقول حمزة البديري، وهو شاب يربي الماشية في آل بدير، أن “أعدادا كبيرة من رؤوس الماشية نفقت بسبب شربها مياه الآبار. إذ تصاب الحيوانات بالهزال والعمى، فتهلك في النهاية”.

 

هل من حلول؟!

بغية إيجاد حلول لأزمة الجفاف في الديوانية، أعلنت مديرية الموارد المائية في المحافظة ابان تموز الماضي، المباشرة بتنفيذ مشاريع لتدارك الازمة، مثل استخدام السواقي المغلقة، وتبطين الأنهر والجداول، وتحجيم شاطئي الديوانية والدغارة ووضع نظام محدد لاستخدام المياه، وقصره على الشرب في الوقت الراهن.

أما على المستوى الزراعي، فيقول مدير دائرة استصلاح الأراضي الزراعية حسين جابر، أن دائرته أنجزت شبكة ري وبزل بطول أكثر من 11 كيلومتراً مع قناة واحدة، مع الاعتماد على نظام القنوات المغلقة، من أجل ضمان حصص مائية كافية للمزارعين وتقليل المهدور من المياه إلى أقل قدر ممكن.

 

 

المحاويل

حوادث مرورية مميتة

بسبب تهوّر أصحاب الدرّاجات

 

المحاويل - محمد صادق المحاويلي

 

شهد قضاء المحاويل والنواحي التابعة له، خلال الايام القليلة الماضية، حوادث مرورية عدة حصدت أرواح العديد من المواطنين، جميعها بسبب تهوّر بعض أصحاب الدرّاجات النارية غير المنضبطين مروريا، والذين تفتقر درّاجاتهم للإنارة الليلية، ويسيرون بسرعة عالية. وإثر ذلك، حصلت في يوم واحد فقط ثلاثة حوادث.   كذلك تصدر عن الكثير من الدرّاجات النارية أصوات عالية تزعج المواطنين، خاصة الذين يسكنون قرب الشوارع الرئيسة.  وباسم أهالي المحاويل، نناشد مديرية المرور العامة إلزام أصحاب الدرّاجات باتباع النظم المرورية، مع اتخاذ الإجراءات الرادعة بحق المخالفين.

 

بسماية تختنق بالهواء الملوّث!

 

بغداد - نادر رضا

 

شكا عدد من أهالي مدينة بسماية السكنية والمناطق المحيطة بها جنوب شرقي بغداد، من تلوّث الهواء بأدخنة ضارة.

وقالوا لـ “طريق الشعب” ان مصدر التلوّث غير محدد بشكل دقيق، معتقدين بأن الدخان صادر عن معامل الاسفلت القريبة، التي قالت عنها وزارة البيئة انها مخالفة للشروط البيئية – وفقا للأهالي.

وأكدوا انهم ناشدوا وزارة البيئة مرارا إيجاد حل لهذه المشكلة، لكنها لم تتخذ إجراءات فعلية حتى الآن، مشيرين إلى أن الأدخنة لا تزال تخنق أجواءهم بشكل يومي.

 

 النجف

انهيار سقف قاعة مدرسية على المديرة!

 

متابعة – طريق الشعب

 أفادت وكالة أنباء “السومرية نيوز”، أمس الاثنين، بانهيار سقف قاعة في إحدى مدارس محافظة النجف، ما أسفر عن إصابة مديرة المدرسة بجروح.  ونقلت الوكالة عن مصدر محلي قوله، أن “سقف قاعة توزيع الكتب انهار وتسبب في إصابة مباشرة لمديرة (مدرسة العهد) في محافظة النجف”، مضيفا أن “المديرة نقلت على إثر الإصابة إلى المستشفى لتلقي العلاج”. وهذه ليست المرة الأولى التي يحصل فيها مثل هذا الحادث. فقبل نحو أسبوع أصيبت طالبتان ومعلمة بجروح طفيفة إثر سقوط أجزاء من سقف أحد صفوف “مدرسة البتول” الابتدائية في قضاء الحمزة الشرقي بمحافظة الديوانية، وذلك أثناء الحصة الدراسية.

 

 

مطالبات بطلاء خزان مياه حي الداودي

 

متابعة – طريق الشعب

 

طالب عدد من أهالي حي الداودي في المنصور غربي بغداد، بطلاء خزان المياه الكبير الموجود في حيّهم، رغم كونه خارج الخدمة منذ سنوات، مشيرين إلى أن هذا الخزان يعتبر أحد شواخص جانب الكرخ. وأوضحوا في حديث صحفي أن “هذا الخزان متوقف عن الخدمة منذ تسعينيات القرن الماضي، بعد أن جرى الاعتماد على الخزانات الأرضية في عموم العاصمة”، مطالبين الإدارة المحلية والبلدية، بالاهتمام بالمنظر الخارجي للخزان، وطلائه على غرار خزان الباب الشرقي. 

فيما لفتوا إلى أن المحلة 611 في الحي، تعاني الإهمال، وانها الوحيدة التي لم يصل إليها التبليط حتى الآن، مؤكدين أن هناك شوارع في المحلة منجزة عام 1987، ولم تشهد أي تأهيل منذ إنشائها.  من جانبه، يقول مختار الداودي سالم الجبوري، أن خزان المياه يمثل علامة دالة للحي، ولجانب الكرخ عموما، مشيرا إلى أن “إعمار المنطقة من حيث إكساء الشوارع الفرعية وتصليح أعطال شبكتي المياه والمجاري، أمر أكثر أهمية، لكن الجمالية مطلوبة أيضا، لذلك أن طلاء الخزان أمر مهم”.

 

ص6

إقالة وزيرة داخلية بريطانيا بسبب إساءتها لتظاهرة مؤيدة لفلسطين!

استشهاد 17 مريضاً في غزة

بسبب انقطاع الأوكسجين

 

متابعة – طريق الشعب

 

يلاحق الموت مرضى مستشفيات غزة، بسبب انقطاع الكهرباء والماء والغذاء والنقص الكبير في الأدوية والمعدات الطبية، فقد استشهد خلال اليومين الماضيين، 32 مريضاً، فيما ادعى جيش الاحتلال نيّته تقديم 300 لتر الى مجمع الشفاء، لكن أطباء قالوا إنها لن تكفي تشغيل المستشفى لوقت طويل.

 

ضحايا المستشفيات

وقالت مصادر طبية في قطاع غزة، ان “17 مريضاً استشهدوا في مجمع الشفاء الطبي، بسبب توقف أجهزة الأكسجين عن العمل، لنفاد الوقود”.

ووفقاً لمراسل وكالة الأنباء الفلسطينية، ان “أحد أطفال الخدج، واثنين من مرضى العناية الفائقة، و14 آخرين من أقسام أخرى، استشهدوا، ما يرفع الحصيلة إلى 32، خلال 48 ساعة، بينهم ستة من أطفال الخدج، و9 في قسم العناية المكثفة”.

ويؤكد، ان المجمع الطبي ما زال محاصراً من مدفعية الاحتلال والطائرات المسيرة وهي تستهدف أي شخص يتحرك بمحيط المستشفى.

 

مستشفيات غزة خارج الخدمة

وقال وكيل وزارة الصحة في قطاع غزة، يوسف أبو الريش لوكالة فرانس برس، امس الاثنين، إنّ “مستشفيات محافظة غزة شمال القطاع باتت خارج الخدمة مع انقطاع الكهرباء بسبب النقص في الوقود”.

وتحدث الطبيب أبو الريش عن “وفاة ستة أطفال خدج وتسعة مرضى في العناية المكثفة”، والوضع متأزم خصوصا في مستشفى الشفاء، اكبر المؤسسات الاستشفائية في القطاع.

وقال يوسف أبو الريش، الموجود في المستشفى الذي يؤوي نحو 20 ألف نازح: إنّ “انقطاع الكهرباء كان وراء وفاة الأطفال الستة والمرضى التسعة”.

ونشر أطباء مشاهد على الإنترنت تظهرهم وهم يعملون على ضوء الشموع والمصابيح الكهربائية، أو بأضواء الهواتف المحمولة فقط، بسبب انقطاع الكهرباء في المستشفيات.

شهداء في مقر الأمم المتحدة

وأعلن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، استشهاد وإصابة عدد كبير من الأشخاص جرّاء قصف طال مقرا له في مدينة غزة لجأ إليه فلسطينيون.

وقال البرنامج في بيان، إنّ “القصف أدى إلى سقوط عدد كبير من الشهداء والجرحى”، معتبرا أن “المأساة المستمرة المتمثلة في استشهاد وإصابة المدنيين الرازحين تحت النزاع أمر غير مقبول ويجب أن يتوقف”.

وأضاف، “يجب احترام وحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية وحرمة مرافق الأمم المتحدة في جميع الأوقات”.

وعلى صعيد آخر، أظهرت مقاطع مصورة لوكالة فرانس برس، حفرة في وسط باحة مدرسة تديرها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في مدينة بيت لاهيا بشمال قطاع غزة.

 

دقيقة حداد

ونظم موظفو الأمم المتحدة، أمس الاثنين، وقفة حداد وتنكيس للأعلام اثر فقدان 100 من زملائهم الذين سقطوا نتيجة الاعتداءات الاسرائيلية على قطاع غزة بعد عملية طوفان الأقصى الشهر الماضي.

ونكس موظفو الأمم المتحدة في مكاتب جنيف رؤوسهم، بينما أُضيئت الشموع حدادا على 101 موظف في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا) قتلوا في الهجوم الإسرائيلي على غزة.

وقالت تاتيانا فالوفايا، المديرة العامة لمكتب الأمم المتحدة في جنيف، “هذا أكبر عدد من موظفي الإغاثة الذين يقتلون في تاريخ منظمتنا في مثل هذا الوقت القصير”.

وأضافت، “نجتمع هنا اليوم متحدين في هذا الموقع الرمزي جدا، لإبداء الاحترام لزملائنا الشجعان الذين ضحوا بحياتهم أثناء الخدمة تحت لواء الأمم المتحدة”.

وقالت أونروا، إن “بعض موظفيها لاقوا حتفهم أثناء وقوفهم في طابور للحصول على الخبز بينما قُتل آخرون مع عائلاتهم في منازلهم في القصف الجوي والتوغل البري الذي شنته إسرائيل على قطاع غزة”.

 

إقالة وزيرة الداخلية البريطانية

وأقيلت وزيرة الداخلية البريطانية سويلا بريفرمان من منصبها، على أثر انتقادها الطريقة التي تعاملت بها شرطة العاصمة لندن مع مسيرة مؤيدةٍ للفلسطينيين.

واتخذ رئيس الوزراء ريشي سوناك خطوة إقالة بريفرمان مدفوعاً بضغوطٍ متزايدة، بعد مقالةٍ للأخيرة نشرتها صحيفة التايمز، الأربعاء الفائت؛ حيث قارنت بريفرمان بين هذه المسيرات في لندن وبين مسيرات طائفية شهدتها إيرلندا الشمالية أواخر القرن العشرين في أوج صراعٍ قومي عُرف بصراع المشاكل.

ورأى كثيرون في مقالة بريفرمان تأجيجاً للتوترات قبيل يوم خروج المسيرة، واتهمها زعيم حزب العمال المعارض كير ستارمر بتغذية مشاعر الكراهية والارتياب.

وبعد خروج المسيرة السبت الفائت، توالت الاتهامات لوزيرة الداخلية بعد رصْد مشاهد عنفٍ من جانب اليمين المتطرف إزاء الشرطة، وذلك بعد أن وصمت بريفرمان متظاهرين مناصرين للقضية الفلسطينية، بأنهم مروّجو كراهية، فضلاً عن اتهامها شرطة لندن بـازدواجية المعايير والانحياز للمسيرة.

وقالت بريفرمان، إنّ “شوارع لندن يجري تلويثها بالكراهية والعنف ومعاداة السامية”، مطالبةً الشرطة بـ “ضرورة اتخاذ موقفٍ أقوى”.

ووجد رئيس الوزراء نفسه في مواجهة اتهامات تتراوح بين الضَعف والتواطؤ إذا لم يُقل وزيرة داخليته، وكان سوناك قد شارك وزيرة داخليته في حثّ شرطة لندن على منع خروج المسيرة من الأساس؛ حيث وصف سوناك المشاركين فيها بأنهم “متعاطفون مع حماس”.

لكنّ ما حدث هو أن مفوض شرطة لندن مارك راولي رفض الانصياع لتوجيهات كلٍ من وزيرة الداخلية ورئيس الوزراء، مشدداً على أهمية “استقلال جهاز الشرطة ... والتركيز ببساطة على إنفاذ القانون في ضوء الوقائع على الأرض”.

 

الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين: قمة الرياض عطلت عناصر القوة لدى الدول

 

بغداد – طريق الشعب

 

علقت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين على قرارات القمة العربية – الإسلامية ومخرجاتها.

وقالت الجبهة في بيان حصلت “طريق الشعب” على نسخة منه، ان “قرارات القمة افتقرت إلى آليات التنفيذ، وبات الكثير منها معلقاً في الهواء، خاصة وأن القمة عطّلت عناصر القوة التي تملكها الدول الأعضاء فيها، كوقف العلاقة مع دولة الاحتلال، وفرض العزلة عليها، وتبني مقاربة جديدة للعلاقة مع الأطراف الدولية على قاعدة موقفها من العدوان الهمجي على شعبنا، ومن قضيته وحقوقه الوطنية المشروعة، كما عطّلت إمكانية فرض العقوبات على الدول التي تمد دولة الاحتلال بالأسلحة والذخائر، والدعم السياسي بما في ذلك تصويتها إلى جانب إسرائيل في الأمم المتحدة”.

وتابع البيان، “لقد كان واضحاً حجم الاستخفاف الإسرائيلي – الأميركي والسخرية من قرارات القمة العربية - الإسلامية، حين عاد نتنياهو وأكد إصراره على مواصلة الحرب ضد شعبنا دون توقف، وفرض الحصار عليه، وكذلك حين صعدت قوات الاحتلال هجومها الهمجي على المدنيين، بما في ذلك فرض الطوق الناري على المستشفيات في غزة، ما أدى إلى انهيار الخدمات الطبية فيها، وتكاد أن تتحول إلى مقابر جماعية للآلاف من أبناء شعبنا النازحين إليها، والمرضى والجرحى والطواقم الطبية وفرق الإنقاذ والإسعاف”. 

ودعت الجبهة الى تحرك قيادي فلسطيني على أعلى المستويات، يقوم على بناء إطار وطني جامع، يوحد القوى الفلسطينية، ويرسم استراتيجية ورؤية فلسطينية، تغادر سياسة الانتظار والرهانات الخارجية، وترتقي بالمقابل إلى مستوى الأوضاع الصعبة والكارثية التي يعيشها شعبنا في قطاع غزة، وإلى مستوى التهديدات الفاشية التي تطلقها دولة الاحتلال ضد شعبنا في الضفة، في حربها المفتوحة ضد المخيمات والمدن، بكل ما يفرضه ذلك علينا جميعاً ودون استثناء، من استحقاقات وطنية عاجلة وملحة وسريعة.

 

 

بعد تزايد التوترات بين كوسوفو وصربيا

هل ستشهد منطقة البلقان حربا جديدة؟

 

رشيد غويلب

 

قامت صربيا بنشر قواتها المسلحة على الحدود مع كوسوفو، بعد تزايد التوترات بين البلدين. ففي 24 أيلول، هاجمت مجموعة كوماندوز صربية مكونة من 30 مقاتلاً ضباط شرطة في بلدة بانجسكا في شمال كوسوفو، فقتل احدهم وأصيب ثلاثة من مرافقيه بجروح خطيرة، فيما أصيب أربعة من المهاجمين الصرب. ويعد هذا ثاني حادث مسلح يقع في المنطقة خلال الأشهر الستة الفائتة، في وقت زعم فيه رئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي بأن مليشيات من سكان كوسوفو الصرب كانت تتدرب في الجانب الآخر من الحدود، داخل الأراضي الصربية قبل الهجوم في بانجسكا.

إن تصاعد أعمال العنف في كوسوفو يظهر أن النهج الذي يتبناه الاتحاد الأوروبي في التعامل مع صربيا قد فشل، فوفق كيرستن شونفيلد، رئيسة المكتب الإقليمي لمؤسسة فريدريش إيبرت في صربيا والجبل الأسود، بات المطلوب ليس مجرد المزيد من الاهتمام السياسي، بل ببساطة تغيير في الاستراتيجية، لقد باءت بالفشل محاولة الاتحاد الأوروبي لإقناع القيادة الصربية بالتصرف بشكل أكثر تعاوناً من خلال الحوافز، ويمكن لألمانيا أن تلعب دورا قياديا حاسما في هذه العملية، ارتباطا بسمعتها المؤثرة في المنطقة وعلاقاتها الاقتصادية والاجتماعية الوثيقة.

وبعد اشتباكات تموز 2022، قال الناتو إنه يراقب الوضع عن كثب. فإذا تعرض الاستقرار في شمال كوسوفو للتهديد، فإنهم على استعداد للتدخل. ويرى الخبير الاقتصادي الصربي الأميركي برانكو ميلانوفيتش، بإن الصراع بين صربيا وكوسوفو هو صراع محلي خطير يمكن أن يؤدي إلى صراع عالمي. وفي مقالة له بعنوان: “ لماذا يعتبر الوضع بين صربيا وكوسوفو خطيرا إلى هذا الحد؟”. حلل لوحة الصراع باستفاضة. فعلى الرغم من ان الصرب في كوسوفا لا يشكلون أهمية بالنسبة لصربيا، لان نسبتهم قرابة 1 في المائة من مجموع الصرب، فان هذه الصراعات الصغيرة تنطوي على مخاطر كبيرة. لأن الدول الصغيرة تحب جر القوى الكبرى إلى صراعاتها لتحقيق أهدافها، بينما تنظر الدول الكبيرة إلى مثل هذه الصراعات على أنها اختبار لقوة هيمنتها.

 

كوسوفو

لا شك أن ألبين كورتي، رئيس وزراء كوسوفو، هو السياسي الأكثر قدرة في البلقان. تساعده إيديولوجتيه المناهضة للحكم الصربي، وهو يعتقد، أن كوسوفو ما كان ينبغي لها أن تكون جزءاً من صربيا أبداً (أصبحت كوسوفو جزءاً من صربيا في عام 1913)، بالتالي فهو يسعى على المدى القصير في حل “المشكلة الصربية” في كوسوفو عبر ترحيل الأقلية الصربية. وهو ينظر إلى الصرب باعتبارهم شعباً لن يقبل أبداً السيادة الألبانية، ويستشهد بترحيل الأقلية الصربية من كرواتيا، الامر الذي جعلها سياسيا أكثر استقراراً. ولتحقيق هدفه، يعمل على جعل الأقلية الصربية تشعر بعدم الأمان، وإقناعهم في النهاية بمغادرة كوسوفو. ومنذ الغزو الروسي لأوكرانيا، أدرك ان إثارة الحرب ستجعله زيلينسكي جديد وسيحظى بالدعم الكامل من الناتو.

روسيا الاتحادية

كانت روسيا قبل الحرب في أوكرانيا، مهتمة بإبقاء التوترات في كوسوفو، وليس بتشجيع الحرب. لقد تغيرت الأمور، فروسيا لديها مصلحة واضحة في خلق أكبر عدد ممكن من الصراعات في العالم، ليس فقط لإضعاف الغرب، بل وأيضًا “لعولمة” حربها بغية إعادة التفاوض على النظام العالمي الذي تم فرضه بعد نهاية الحرب الباردة. بالإضافة الى ان الحرب بين حلف شمال الأطلسي وصربيا ستكون مريحة بالنسبة لروسيا كما هي الحرب بين أوكرانيا وروسيا بالنسبة للغرب. سترسل روسيا مواد حربية إلى صربيا، لكنها لن تتحمل اية تكاليف بشرية.

 

الناتو

لا يحتاج الناتو الى صراع آخر في أوروبا حول مسألة لا أهمية لها بالنسبة للولايات المتحدة، في الوقت الذي يركز فيه على الحرب مع روسيا. لقد انزعج الناتو والاتحاد الأوروبي بشدة من تكتيكات كورتي لزعزعة الاستقرار، والتي يستخدمها منذ شباط 2022، حتى أنهم اتخذوا مواقف متحفظة، لاستمرار الهدوء وعدم السماح بتصاعد الصراع.

 

صربيا

لدى صربيا الآن حافز لخوض الحرب. كان هدف سياسة الرئيس الصربي فوتشيتش تهدف تحقيق ترابط جغرافي للبلديات الصربية في كوسوفو. وبدفع من الاتحاد الأوربي، وافقت العديد من حكومات كوسوفو قبل كورتي على ذلك. كان يمكن ان يحقق فوتشيتش انتصارين محليين: يمنح الصرب في كوسوفو حكما ذاتيا، مع عدم الاعتراف باستقلال كوسوفو.  فشلت هذه الاستراتيجية، عندما رفض كورتي قبول المطالب الغربية، بالالتزام بما وافقت عليه حكومات كوسوفو السابقة، وتبنى سياسة المضايقة اليومية للأقلية الصربية.

وفي ضوء ما تقدم فان الحرب واردة مستقبلا، على الرغم من حسابات وتوقيتات المتصارعين المحليين والعالمين، التي لن تكون قادرة دوما على ضبط الإيقاع.

 

 

حزب الشعب يدين

اعتقال المناضل محمد بركة

 

رام الله ـ طريق الشعب

دان حزب الشعب الفلسطيني اعتقال شرطة الاحتلال المناضل محمد بركة وعدد من رفاقه، خلال تنظيمهم لتظاهرة احتجاجية ضد العدوان الحربي على قطاع غزة. واعرب الحزب في تصريح صحفي، عن إدانته الشديدة لإقدام شرطة الاحتلال على اعتقال وتوقيف الرفيق محمد بركة، رئيس اللجنة العليا لمتابعة الجماهير العربية، في مدينة الناصر، إلى جانب عدد من رفاقه، خلال توجه للمشاركة في تظاهرة احتجاجية، ضد العدوان البربري على شعبنا في قطاع غزة. واكد الحزب ادانته لاعتقال المناضل بركة ورفاقه، وكل الإجراءات الفاشية لدولة وأجهزة الاحتلال ضد الجماهير العربية وقيادتها، معربا عن تضامنه الكامل مع الرفيق بركه ورفاقه الموقوفين، ويؤكد ثقته بصمود شعبنا وحركته الوطنية في الداخل.

 

 

100 موظف في الخارجية الأمريكية يتهمون بايدن بالكذب بشأن فلسطين

 

واشنطن ـ وكالات

كشفت تقارير، أمس الإثنين، عن توقيع 100 موظف في وزارة الخارجية الأمريكية، والوكالة الأمريكية ‏للتنمية الدولية، على مذكرة تتهم إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن بـ”نشر معلومات مضللة” حول ‏الحرب في غزة.

كما اتهمت المذكرة إسرائيل بارتكاب “جرائم حرب”، من خلال قطع الكهرباء عن القطاع، والحد ‏من تسليم المساعدات، وتصعيد الهجمات، والتسبب في نزوح مئات الآلاف من المدنيين. ‏

وتتهم المذكرة المؤلفة من 5 صفحات، والتي حصلت وسائل إعلام أمريكية على مقتطفات منها، بايدن بـ”التواطؤ في الإبادة الجماعية”، بل وتهاجمه لتشكيكه في عدد الأرواح التي فقدت في غزة، وسط الهجوم العسكري الذي تشنه قوات الاحتلال.

كما تطالب المذكرة الحكومة الأمريكية “بالدعوة إلى إطلاق سراح الرهائن من قبل كل من حركة “حماس” الفلسطينية وإسرائيل، بما في ذلك “آلاف” الفلسطينيين التي تشير “حماس” إلى أن الإسرائيليين تحتجزهم “دون تهمة”.

وتتهم المذكرة الإدارة الأمريكية كذلك بـ”مضاعفة مساعدة الولايات المتحدة العسكرية الثابتة [لإسرائيل] دون خطوط حمراء واضحة أو قابلة للتنفيذ”.

وتؤكد، أن البيت الأبيض وأعضاء مجلس الأمن القومي “أظهروا استخفافا واضحا بحياة الفلسطينيين”، وعدم الرغبة الموثقة في وقف التصعيد وحتى قبل هجوم “حماس” في 7 تشرين الأول الماضي، ما يعد افتقارا متهورا للبصيرة الاستراتيجية”، وفق قولها.

وتعد المذكرة هي الثانية من نوعها، منذ نشر مقتطفات من رسالة منفصلة للموظفين حول تعامل إدارة بايدن مع أزمة غزة الأسبوع الماضي، والتي جاء فيها: “علينا أن ننتقد علنا انتهاكات إسرائيل للمعايير الدولية، مثل الفشل في قصر العمليات الهجومية على الأهداف العسكرية المشروعة”.

 

 

البرلمان الليبي

يقر قانون تجريم التطبيع

 

طرابلس ـ وكالات

صرّح المتحدث باسم مجلس النواب الليبي، عبد الله بليحق، امس الاثنين، أن المجلس أقر بالإجماع قانون تجريم التطبيع مع إسرائيل.

وقال بلحيق، ان “مجلس النواب الليبي، قد صوّت بالإجماع على إقرار قانون تجريم التطبيع مع إسرائيل”.

وأضاف بلحيق، أن “التصويت جاء خلال عقد أعمال جلسة مجلس النواب، امس الاثنين، بمقر مجلس النواب في مدينة بنغازي”.

وفي وقت سابق، طالب مجلس النواب الليبي، سفراء الدول الغربية بمغادرة البلاد، بسبب دعمهم الحكومة الإسرائيلية، في ما يتعلق بالأوضاع في قطاع غزة.

وكان مجلس النواب الليبي، قد وافق، في أيلول الماضي، على تعديل قانون تجريم التطبيع مع إسرائيل، لتغليظ العقوبات الواردة بالقانون رقم 62 الصادر، عام 1957، المتعلق بتجريم التطبيع مع إسرائيل.

 

 

ص7

 

دور الحزب الشيوعي في الثقافة العراقية

 

ضمن فعاليات مهرجان «طريق الشعب» الثامن، اقيمت ندوة حول دور الحزب الشيوعي العراقي في حياة بلادنا الثقافية، ساهمت فيها نخبة من المثقفين.

 

د. جمال العتابي: الذي ادار الندوة، ابتدأ الحديث بالإشارة الى انتمائه منذ سبعينات القرن الماضي، الى “طريق الشعب”، المؤسسة المحتفى بها في هذا المهرجان، مؤكداً أنه مدين للجريدة ولشقيقتيها “الثقافة الجديدة” و”الفكر الجديد”، التي تعلم منها جميعا وتدرب فيها، والتي أنارت له الخطوات الأولى في المجالين الثقافي والابداعي.

وأوضح العتابي أن محور الجلسة هو دور الحزب الشيوعي في الحياة الثقافية والفكرية في العراق، هذا الدور والتأثير الذي بدأ منذ ثلاثينات القرن الماضي، حينما بدأت الأفكار اليسارية والتقدمية تنتشر في الوسط الثقافي، وتصبح الحلقة الأهم لتمثيل الحضور الاجتماعي والانتماء لهذه الحركة النضالية الوليدة.

واشار العتابي الى ان الإبداع في العراق هو صنو الحركة التقدمية، لإرتباطه بها وبالحزب الشيوعي العراقي، حيث لا يمكن الحديث عن الثقافة العراقية من دون الحديث عن دور الحزب الشيوعي فيها، ولا يمكن أن نذكر أسماء مثقفين ومبدعين مثلوا النواة الأولى لانتشار هذه الثقافة دون ان نشير الى علاقتهم بالحزب الشيوعي وتأثيره في عطائهم الابداعي والثقافي. وهذا يشمل الشعر والقصة والرواية والنقد والتشكيل وغيرها من ميادين الإبداع.

ويعود للرفيق فهد مؤسس الحزب، حسب رأي د. العتابي، الفضل في غرس جذور هذه العلاقة، ابتداءً بإهتمامه بالصحافة وتطوير النشريات والإصدارات الخاصة بالحركة التقدمية منذ ثلاثينيات القرن الماضي، من خلال مجلة “المجلة” التي كان يكتب فيها عدد كبير من الكتاب التقدميين واليسارين. وقال العتابي أن افضل من يتحدث عن هذا الدور هو من عاصر هذه المسيرة وواكبها ناشطاً ومنتمياً ومواجهاً للتحديات ومنها الملاحقات والإعتقالات، وهوالأستاذ الناقد فاضل ثامر.

 

الشيوعي يتوسل بالثقافة أداة للتغيير

 

فاضل ثامر: العلاقة بين الثقافة والحزب الشيوعي هي علاقة عضوية، ولا يمكن الحديث عن الثقافة العراقية ونموها بمعزل عن تأثير الحزب الشيوعي العراقي. ثمة طرفة تقول بان ضابط المنطقة طلب من أحد رجال الامن ان يراقب احد الأشخاص “المشبوهين”، دون أن يعّرفه باتجاهه السياسي، فعاد الشرطي بعد فترة للضابط وقال له اعتقد انه شيوعي. فساله الضابط: وكيف عرفت ذلك، أجاب الشرطي: أنه يحمل معه الكتب دائما ويتكلم بلغة جميلة وقوية ومؤثرة، فهو بالتأكيد شيوعي.

كان هذا هو الانطباع السائد، المناضل الشيوعي يمتلك لغة وثقافة وخبرة ووعيا ويمتلك قدرة على الحوار وعلى التأثير في الاخرين. وكان هذا من اسرار نجاح العمل الحزبي الذي يقوم به الشيوعي في المجتمع العراقي، وفرصة لفهم مشاعر الناس وهمومهم والتعبير عنها بطريقة جيدة. لقد ساد هذا منذ بداية انتشار الفكر الماركسي، حتى قبل تأسيس الحزب اي منذ محمود احمد السيد وحسين الرحال في بداية القرن العشرين.

المناضل الماركسي الشيوعي يتوسل بالثقافة أداة للتغيير، لا يفكر بالبيان رقم واحد الانقلابي لكي يحقق هذا التغيير، كما يفعل البعض، ولا يعتمد على طائفة او هوية فرعية معينة، وانما يعتمد على وعي الجماهير، لأنه متى ما استطاع ان يخلق حالة اختمار داخل الوعي الاجتماعي، استطاع تحقيق التغيير المنشود في المجتمع. كان الحزب دائما يضع في برامجه قضية الثقافة وقضية الوعي، انا أتذكر ان الاجتماعات الحزبية الصغيرة والكبيرة بدءا من الخلية الى اللجنة المركزية، تبدأ بدراسة الوضع السياسي العالمي والعربي والمحلي قبل أن تدخل بالتفاصيل الخاصة بالعمل التنظيمي والعمل الجماهيري. هذه الدراسة تعطي للمناضل وللانسان افقاً أوسع. كانت تنظيمات الحزب توزع عدداً من الكتب خلال عملها.  ا

أتذكر اننا في الخمسينات كنا نقرأ مع مناشير الحزب وبياناته رواية “الام” على سبيل المثال لمكسيم غوركي، وهذا بالنسبة لنا اصبح احد مصادر التثقيف وكذلك أعمال بعض الكتاب من أمريكا اللاتينية، وكانت اعمال مؤثرة وذات طابع فكري وتوجهات فنية وجمالية عالية. كما أن مستوى الكتابة والصياغة اللغوية في صحف الحزب بما فيها السرية، كانت انيقة ولا تشوبها أخطاء لغوية او نحوية. وكانت مجلة “الثقافة الجديدة”، تعنى أيضا بالمشهد الثقافي وأقول وربما تكون فيها مبالغة باننا نحن المثقفين خرجنا جميعا من معطف الحزب الشيوعي العراقي، بمعنى انك قلما تجد مثقفا كبيرا او شاعرا او قاصا او روائيا كبير لم يتعلم او يتدرب في مدرسة الحزب بطريقة مباشرة او غير مباشرة. ليس بالضرورة عن طريق الإنتماء التنظيمي وانما عن طريق الايمان او الاقتناع او ما شابه.  كان الحزب ودوره في المجتمع، يحظى دوماً باحترام المثقفين ورجال السياسة.

بما أن الاشكال الثقافية والفنية مؤثرة جداً في الناس، اعتقد اننا بحاجة لتنظيم مهرجانات جماهيرية مصغرة، فيها الموسيقى والغناء والشعروغيرها، كل هذه الأمور تستطيع ان تكسب قلوب الناس عن طريق الصدق أولا وبما يبث المزيد من الوعي.

 

د. جمال العتابي: علاقة المثقف بالسياسة علاقة عضوية، هو يرى ان حضوره الاجتماعي والسياسي يمكن ان يتجسد عبر انتمائه لهذا الحزب او ذاك، هل كان دور الحزب آنذاك فاعلا ومؤثرا في الشارع، ام ان هذا الدور اقتصر على تشكيل نخب ثقافية؟

 

فاضل ثامر: ناضل الحزب من اجل التأثير في المجتمع وخاصة في الشرائح العمالية والفلاحية ومن ضمنها أيضا المثقفون. ولم يكن يتخلى عن هذه المهمة الجوهرية. كان للحزب دوماً منظور تنويري في الثقافة ولهذا كان يشجع دائما المفاهيم والأفكار والتجارب الحديثة في الثقافة والادب والفن. على سبيل المثال لدينا تجربة محمود احمد السيد وحسين الرحال والمنظورات الفكرية التي بدأت تتضح منذ العشرينات وكذلك في الثلاثينات والاربعينات، كل هذه الأسماء كانت مرتبطة بتاريخ وبتجربة الحزب الشيوعي العراقي، فضلا عن الحركات التنويرية والتقدمية الأخرى. وفي الخمسينات كان للحزب حضور اكبر من خلال التأثير في حركة الشعر الحديث. ومعروف ان الحزب تبنى السياب والبياتي وبقية شعراء الحداثة، بحيث اتسمت الحداثة الخمسينية بهذا الطابع الديمقراطي اليساري. كذلك تم دعم الاتجاهات القصصية من خلال تجربة القاص الكبير عبد الملك نوري ونزعته الحداثية الكبيرة، وفؤاد التكرلي الذي احتفت مجلة الثقافة الجديدة به وطبعت مجموعته الأولى وكذلك بالنسبة لبقية القصاصين مثل مهدي عيسى الصقار وغائب طعمة فرمان وعبد الرزاق الشيخ علي الذي غيبه النظام الملكي في ذلك الوقت. كما دعم الحزب الحركة المسرحية وفرقها، مثل فرقة المسرح الحديث والمسرح الشعبي ومسرح اليوم وكذلك في المحافظات. وعلى مستوى الحركة التشكيلية كان هناك أيضا دعم من الحزب.

وأولى الحزب الإهتمام بالمنظمات المهنية والنقابية التي تمثل الادباء والفنانين، منها تأسيس اتحاد الادباء عام 1959 برئاسة شاعر العرب الأكبر محمد مهدي  الجواهري كذلك نقابة الفنانين ونقابة الصحفيين، كل هذه النقابات كانت تُدعم من الحزب آنذاك. لم يكن يديرها بالطبع، لكنه كان داعما ومؤثرا.

انا كنت رئيساً للاتحاد العام للادباء لمدة 10 سنوات، لم اشعر في يوم بتدخل الحزب بعملي، كان رفاقنا في الحزب يعبرون عن اعجابهم وتضامنهم معنا في هذا الموقف او ذاك، وعندما نحتاجهم يقفون الى جانبنا، وكذلك بجانب بقية النقابات والمنظمات. ليس للحزب أية مساع للتسييس او لفرض منظوره، وانما يترك الحرية للادباء انفسهم كي يقرروا ما يريدون. لهذا نرى ان الحياة الثقافية تسير بطريق ليس بعيدا عن قيم الحزب ومناضليه ومثقفيه، الذين دائما كانوا قريبين من الاخرين.

 

د. جمال العتابي: لا شك ان احد الجوانب المهمة للحركة الثقافية في الخمسينات والستينات والسبعينات، كانت الحركة المسرحية في العراق. ويتذكر أبناء ذاك الجيل النشاط المسرحي المهم والفرق المسرحية الكبيرة، كذلك الأسماء المهمة مثل زينب (فخرية عبد الكريم) وناهدة الرماح وغيرهما، ودور الحزب في دعمها وتطورها.

 

الأفكار التقدمية نقيض التخلف

 

سلام حربة: شكرا لطريق الشعب على إقامة هذا المهرجان.

الشيوعيون مثقفون، ليس في العراق وانما في كل العالم. الشيوعي يمتلك الثقافة، ولهذا ارتبطت بهم الحياة السياسية والحياة الثقافية في العراق منذ البدايات الأولى. بالنسبة لي، لكي أكتب مسلسلا عن جعفر أبو التمن، قرأت تاريخ العراق منذ عام 1908 ولغاية عام 1945، فوجدت التعليم شبه محرم في فتاوى دينية لأنه “مفسدة للدين والأخلاق”! ووجدت جعفر أبو التمن وعلي البزركان يلتقيان بمحمد سعيد الحبوبي، للحصول منه على فتوى تبيح التعليم، شرط ان لا يكون مفسدة للدين وللاخلاق،.وكان لهذا الفضل في افتتاح أول مدرسة في عام 1908 في صبابيغ الآل ببغداد وفي بيت داوود أبو التمن وهو جد جعفر أبو التمن، وسميت المدرسة الجعفرية للاتحاد والترقي.

اليوم يعاني المجتمع العراقي من تراجع الوعي، من التراجع الثقافي، رغم وجود الممكنات والاكتشافات العلمية، ويمكنني أن أعزي ذلك الى انحسار الفكر الماركسي، فبانحساره تذهب المجتمعات في اتجاهات شتى وتحل الفوضى.

من أسس اتحاد الادباء؟ ومن أسس للصحافة والحياة الفكرية؟ ومن أهتم بالصحافة واصدر صحفاً مهمة مثل كفاح الشعب والأهالي والبلاد، التي كانت تطبع بعشرات الألوف؟ وكان يلقى تجاوباً فكرياً، وذلك ما يغيب عن الساحة اليوم، حيث لا يتواصل حتى المثقفون مع الثقافة ومع الفكر الجديد. وكله بسبب طغيان رأس المال والقيم الليبرالية التي تمجد الغريزة، حيث تؤدي الصدمات النفسية والروحية والفكرية التي تتعرض لها المجتمعات، الى انحسار الأفكار النيرة والتقدمية والتي ترتبط أولا بالفكر الماركسي.

الحياة الثقافية بكل مفاصلها، التشكيل والمسرح والشعر وغيرها، كانت على صلة وثيقة مع الحزب الشيوعي. فلنقرأ مثلاً وثائق ليوسف العاني وخليل شوقي، لنكتشف ما تعرض له المسرحيون من ضغوط وسجن جراء ارتباطهم بالحزب الشيوعي.

ستبقى الحركة الثقافية والأفكار التقدمية التي تنظمها النقيض للتخلف، والأمل في منع الإنحدار نحو جحيم التخلف.

 

د. جمال العتابي: يبدو لي ان السلطة ما بعد 2003 كانت تعي وتدرك الدور المهم للحزب الشيوعي العراقي، ولهذا أوكلت اول وزارة للثقافة لقائد شيوعي منتمٍ للثقافة. وقد توفرت لي فرصة العمل معه في فريق الوزارة، وتعرفت على حجم المعاناة الكبيرة التي واجهت الوزير المثقف، وفي تلك الظروف الصعبة جدا وفي وقت قصير وبامكانات محدودة، كانت المهمة تحدياً كبيراً، يحدثنا عنه الأستاذ مفيد الجزائري.

 

سعينا لجعل وزارة الثقافة وزارة للثقافة

 

مفيد الجزائري: سأتحدث عن السياسة الثقافية للحزب الشيوعي العراقي بالتطبيق في موقع رسمي. فطيلة العقود الماضية، كان تأثير السلطة في الحياة الثقافية العراقية محدوداً، وينحصر اساسا في القمع وارهاب المثقفين، فيما كان التأثير الحقيقي من حصة القوى التقدمية والوطنية، من حصة الحزب الشيوعي والكثير من التقدميين والمستقلين.

عندما كلفت انا كممثل للحزب الشيوعي بوزارة الثقافة، لم يكن هناك احد غيرنا يريد هذه الوزارة، كان الكل يستهين بها، وهذا تقليد بقي سائداً حتى اليوم. لذلك لم يأت التكليف إدراكا منهم لدور الحزب في الميدان الثقافي، وانما للتخلص من هذه الوزارة. لكن حزبنا كان يدرك تماما أهمية هذه الوزارة .

واجهتنا منذ البداية مهمتان متلازمتان، الأولى مهمة تحويل الوزارة من مؤسسة بوليسية معادية للثقافة الى وزارة للثقافة حقا. فقمنا بالتخلص من الموروثات العفنة في مفاصل الوزارة واختيار وجوه مناسبة وقادرة وتستحق ان تكون في هذه المواقع. وما كان للوزارة أن تتقدم لولا وجود شخصيات مثل كامل شياع ولطفية الدليمي وميسون الدملوجي ورفاق وأصدقاء عديدين من الوسط الثقافي، من بينهم  ابو فرات ( جمال العتابي ) الذي اخذ على عاتقه إدارة دار الشؤون الثقافية. فكانت المهمة الأساسية في الأشهر الأولى هي تنظيف الوزارة من العناصر المتصدرة فيها أيام النظام الدكتاتوري، واحلال عناصر بديلة مناسبة. وقد تطلب ذلك منا جهداً كبيرأ، فلم يكن سهلاً وقتها ان نجد اشخاصاً بالمواصفات التي نريد ونتمنى.

أما المهمة الثانية التي أخذت الجهداً الاكبر منذ أيلول 2003 الى نيسان 2005، فكانت مهمة تحويل الوزارة الى وزارة ثقافة حقا. كانت مهمة كبيرة جدا، ان نتوجه الى المثقفين والوسط الثقافي عامة وندعوهم الى الاسهام في تسيير شؤون الوزارة. وجهنا منذ البداية نداءً الى المثقفين العراقيين في الداخل والخارج، وطلبنا رأيهم في سياسة الوزارة وتوجهاتها وأولوياتها. ووصلتنا خلال فترة قصيرة نسبيا إجابات ومساهمات كثيرة جدا من مثقفين متنوعي التوجهات والاهتمامات. وبسبب تنوعها وغناها شكلنا لجنة لدراستها، ومن تلك الأفكار والمساهمات أعدت وثيقة اطلقنا عليها اسم “نهجنا الثقافي”. وقد ركزت الوثيقة على ان تعتمد الوزارة في كل صغيرة وكبيرة في عملها على المثقفين ، كل حسب تخصصه.

وفي ضوء الوثيقة، جمعنا اكثر ما نستطيع من المثقفين وطرحنا جميع القضايا امامهم، كي يبحثوها ويتخذوا التوصيات والقرارات التي تكون بمثابة أساس لعمل الوزارة. وفي ختام وجودي في الوزارة في نيسان 2005 عقدنا مؤتمر المثقفين العراقيين، الذي لم يتكرر بعد ذلك وبقي وحيدا. تشكلت فيه 16 ورشة عمل، وطبعت الجمعية العراقية لدعم الثقافة في كتاب لاحقا  (وليس الوزارة نفسها) التوصيات التي اقرت في تلك الورش.

منظمة اليونسكو تابعت عملنا، وعندما اطلعت على وثيقة نهجنا الثقافي، اتصلت بنا ودعتنا الى باريس وساعدتنا في عقد لقاءات واجتماعات وحتى في التهيئة لعقد مؤتمر ثقافي عراقي مصغر، أوائل شهر أيار من عام 2004، على ان نهيئ لعقد مؤتمر كبير لاحقا. وبالفعل واصلنا العمل لعقد المؤتمر وبدعم من اليونسكو، وكان دعمهم المالي والمعنوي واللوجستي والثقافي مهم جداً، لتنشيط المؤسسات الثقافية والمنظمات التي هي بحاجة الى دعم. واتذكر اننا استلمنا دعماً بستين الف دولار قمنا بتوزيعه على اتحاد الادباء وجمعية الفنانين التشكيليين وجمعية الفوتوغرافيين العراقيين والمنظمات الثقافية الأخرى وبعثنا في وقتها بقائمة بكل هذا الى اليونسكو.  في الوزارة كان هناك كل يوم نشاط ثقافي ، الندوات الشعرية والأدبية والفنية المتنوعة كانت تقام يوميا تقريبا مع حضور دائم للمثقفين، وكان يجرى كل ذلك رغم شحة  الامكانيات للوزارة الفقيرة جداً. كنا حريصين على تقليل الانفاق على النشاطات كي نستثمر ما  لدينا لتغطية اكثر ما يمكن من الفعاليات. مؤتمر المثقفين الذي حضره ما يزيد على 500 مثقف واستمر اربعة أيام، لم يكلفنا سوى 83 مليون دينار. وللا سف من جاء بعدي في الوزارة اهمل كل ما حققناه خلال 20 شهرا ، بل وسعى لاتلاف ما قمنا به.

أود الإشارة الى دور الشهيد كامل شياع، الذي كان ضمن الحلقة الضيقة جدا التي تدير الوزارة، في أمور كثيرة كان هو الوزير الحقيقي، كنا نتناقش كثيرا، كامل ولطفية الدليمي وميسلون الدملوجي وكيلة الوزارة وانا والعديد من الأسماء الأخرى، في القضايا الرئيسية التي تهم الوزارة. وكان كامل في القلب من ذلك النشاط وفي تقديم الأفكار وصياغة الوثائق، كان رجلا لا نؤشر دوره فقط وانما نعتز به ونفتخر، ولم نخسر باستشهاده وحدنا كحزب، وانما خسرته الثقافة العراقية كلها.

 

تأثرت الحركة التشكيلية  بالافكار التحررية والحداثة والتجديد

 

د. جمال العتابي:  هناك كلام كثير بما يخص دور كامل شياع لا يقتصر على وزارة الثقافة، وانما في الوسط الثقافي عموما. اذ استطاع ان يبني علاقات جيدة مع مختلف المثقفين بمختلف انتماءاتهم وانماط تفكيرهم. كان شخصية مقبولة ومحترمة ومحبوبة من الجميع، وهذه المواصفات لا تتوفر لشخص اعتيادي ابدا.

سأتحدث في المحور الأخير عن دور الحزب الشيوعي في الحركة التشكيلية العراقية، إذ استطيع ان اجزم ان هذا الدور وفي هذا الميدان تحديدا كان لصالح ليس الحزب الشيوعي وحده، بل وكل اليسار وقوى التقدم .

فإذا  تتبعنا الحركة التشكيلية العراقية، نستطيع القول ان كل النقاد والمتابعين يتفقون على انها بدأت نهضتها وازدهارها في خمسينات القرن الماضي، دون ان نلغي او نتجاوز المحاولات التشكيلية الأولى التي بدأت منذ مطلع القرن العشرين، متمثلة بعدد من الرسامين. وانعكس تأثير الحرب العالمية الثانية، التي أحدثت انعطافا كبيرا في الحياة السياسية والفكرية والاقتصادية في العالم، على الحياة الفكرية والثقافية في البلدان العربية وبلدان الشرق ومنها العراق. وهناك عدد كبير من الفنانين تأثروا بالأفكار الجديدة التقدمية، خاصة من درس منهم في بلدان اوربية وتعرف على المدارس الحديثة في مجالات الفن التشكيلي، ونقل تلك التجارب الى العراق، كفائق حسن وجواد سليم وإسماعيل الشيخلي ومحمود صبري وحافظ الدروبي وغيرهم، ممن شكلوا نواة الحركة التشكيلية العراقية.

ولقد تأثرت هذه الحركة بالافكار التحررية وبالحداثة والتجديد في الأفكار، سواء في الادب والفن التشكيلي او في الثقافة عموما. فمنطلق حركة التجديد والحداثة في التشكيل العراقي بدأ منذ ذلك التاريخ، واكاد أقول أيضا ان التشكيل العراقي تميز مقارنة بحركة التشكيل العربية وفي المنطقة وفي الشرق عموما، بكونه يجسد محاولات التجديد والتأثر بالافكار الحداثوية.

 

 

 

ص8

 

 

تحالف قيم المدني في الديوانية

يعقد مؤتمره الانتخابي

عقد تحالف قيم المدني في الديوانية، مؤخرا، مؤتمره الانتخابي على ارضية احد الملاعب الخماسية لكرة القدم في مركز المحافظة، بحضور امناء التحالف في المحافظة والمرشحين لانتخابات مجلسها وشخصيات اجتماعية واكاديمية بارزة واعداد غفيرة من الضيوف. في البداية، دعا عريف الحفل الاستاذ معن غالب سباح الى الاستماع للنشيد الوطني والوقوف دقيقة حدادً على ارواح شهداء العراق. ثم ألقى الدكتور محمد نعمة الزبيدي منسق التيار الديمقراطي وعضو لجنة الامناء في الديوانية، كلمة سلط الضوء فيها على رؤية التحالف وبرنامجه الانتخابي، واستعرض المشاكل والصعوبات التي خلفتها منظومة الحكم ونهج المحاصصة البغيض، معلنا ان هذ التحالف هو البديل الحقيقي الذي يحمل مشروعا وطنيا خالصاً. ثم القى الشاعر علي الزلزلي قصيدة شعرية نالت اعجاب الحضور، اعقبه الفنان الشاب أمير الديواني الذي قدم عرضا مسرحيا هادفا. وتخللت اجواء الحفل فقرات فنية واغاني واناشيد وطنية، قبل ان تختم الفعاليات بالتقاط صورة جماعية للمرشحين وامناء التحالف.

 

 

فلاح اسماعيل حاجم: هذه هي رؤيتنا لتغيير واقع الديوانية

 

وفي الديوانية، أجرى مرشح الحزب الشيوعي العراقي في تحالف قيم المدني لانتخابات مجلس المحافظة، الدكتور فلاح اسماعيل حاجم، جولات وندوات جديدة ضمن حملته الانتخابية، زار خلالها العديد من الارياف والاقضية والمدن. ففي زيارته لمناطق العروبة الأولى والثالثة والكورنيش وسوق ريف الشامية وشارع السراي، لقي حاجم ترحيب الأهالي ودعمهم، فيما تحدث للناس بالتفصيل عن برنامجه لخدمة أهالي المحافظة ومحاربة الفساد وتحسين ادارة المجلس ليصبح مؤهلاً لتمثيل المواطنين ولتخليصه من نهج المحاصصة ونتائجه المدمرة، واختتمت اللقاءات باًشادة الجمهور بالحزب وتاريخه ونضاله، وتأكيدهم على ثقتهم بمرشحه واستعدادهم لانتخابه من اجل مستقبل افضل للمحافظة.

 

 

زيد الهيتي: قضايا الشباب والنساء

من اولويات برنامجنا الانتخابي

 

يواصل مرشح الحزب الشيوعي العراقي في تحالف قيم المدني لانتخابات مجلس محافظة الأنبار، زيد قطحان محمد الهيتي، حملته للتعريف ببرنامجه واهدافه الانتخابية. ففي قضاء هيت، شارك المرشح في ندوة حوارية حول «اولويات قضايا الشباب والمرأة ضمن برنامج المجالس المحلية القادمة» والتي اقيمت على قاعة منتدى هيت للشباب والرياضة ضمن فعاليات ملتقى أهل الغربية - الموسم الثاني، عرض فيها أبرز الحلول التي يتضمنها برنامجه الانتخابي لمعالجة المشاكل والهموم التي يواجهها هذان القطاعان الرئيسيان في المجتمع، كما اجاب على اسئلة الحاضرين.

 

 

حمزة جابر علوان يواصل نشاطه الدعائي في مناطق المثنى

 

أقام مرشح الحزب الشيوعي العراقي في تحالف جمهور المثنى، حمزة جابر علوان، ندوة في منطقة الوركاء للتعريف ببرنامجه الانتخابي وسيرته الذاتية، أجاب فيها على العديد من الاسئلة التي تخص رؤيته بشأن ادارة مجلس المحافظة وتخليص المثنى من سوء الخدمات ونسب الفقر الهائلة والكثير من المشاكل المتراكمة، مبينا ان برنامجه يهدف الى ابعاد مجلس المحافظة عن نهج المحاصصة الذي سبب كل هذا البلاء لمواطنيها. وشدد على ان حملته تركز على اللقاء والحوار بشكل مباشر مع المواطنين وطرق ابوابهم ودعوتهم للمشاركة في التصويت وتغيير كل هذه المظاهر السيئة من خلال اختيار البديل الحقيقي القادر على خدمة المحافظة. كما واصل اعضاء الحزب في السماوة اقامة الطاولات الاعلامية الدعائية للتعريف بمرشح الحزب، وتوزيع نسخ من جريدة «طريق الشعب» والمطبوعات في شارع تقاطع السينما وسط المدينة وفي قضاء الخضر.

 

 

سلوان الأغا يتحدث لأهالي بابل عن برنامجه الانتخابي

 

في مناطق جبلة ووردية خارج والمدحتية ومركز المدينة، عقد سلوان الأغا، مرشح الحزب الشيوعي العراقي في تحالف قيم المدني لانتخابات مجلس محافظة بابل (التسلسل 3)، لقاءات مع أبناء المحافظة للترويج لحملته ولعرض برنامجه الانتخابي والدعوة الى التصويت له، موضحاً للناس اهداف المجلس المحلي وصلته بحياة المواطنين بشكل مباشر، مما يتطلب الدقة في اختيار اعضائه من الذين يتمتعون بالكفاءة والمقدرة على ادارة شؤون المحافظة وتقديم الخدمات وتجاوز مرحلة الاخفاقات والفشل التي استمرت لسنوات، مؤكدا، على أن برنامج تحالف قيم المدني قادر على تنفيذ هذه المهمة.

وفي لقاء آخر جمعه بعمال النظافة، تحدث المرشح سلوان الأغا عن أهمية الانتخابات وامكانية تغيير واقع المحافظة من خلال صناديق الاقتراع، داعيا الشباب الى عدم اهدار هذه الفرصة باختيار البديل الحقيقي. هذا وواصل الأغا وفريقه الانتخابي جولاتهم الراجلة في شوارع المحافظة، موزعين المطبوعات التي تضم السيرة الذاتية للمرشح ومفردات برنامجه واهدافه الانتخابية، مجّرين الحوارات المباشرة مع الناخبين.

 

 

هذال فؤاد السامرائي يحظى بدعم أهالي صلاح الدين

 

بين أهالي محافظة صلاح الدين وأقضيتها، يواصل هذال فؤاد السامرئي، مرشح الحزب الشيوعي العراقي في تحالف الرئاسة حضوره ملبياً دعوات ابناء العشائر في سامراء للتعريف به وببرنامجه واهدافه الانتخابية. وكان المرشح السامرائي قد اعلن عن ترشحه في جولات بمناطق حي الزهراء وحي صلاح الدين والمثنى الأولى والثانية، حيث لقي الدعم الكامل من عشائر البو خليف والبو دبش والبو دوبان وأهالي حي الزهراء، الذين وعدوا بإختياره ممثلاً عنهم في مجلس محافظة صلاح الدين.

 

 

حمزة جابر علوان يعّرف ببرنامجه الانتخابي في مناطق المثنى

 

واصلت بشرى جعفر أبو العيس، مرشحة الحزب الشيوعي العراقي في تحالف قيم المدني لانتخابات مجلس محافظة بغداد (التسلسل رقم 1) حملتها الانتخابية في مناطق جديدة داخل العاصمة، واجرت الحوارات المباشرة مع الأهالي بشأن برنامجها الانتخابي. ففي مناطق الحرية والمنصور والصالحية والدباش والوشاش والبيجية و الكريمات والمشتل ومنطقة باب الشيخ الصناعية، التقت أبو العيس بالمواطنين وحدثتهم عن مفردات برنامجها وسعيها الى تغيير واقع المحافظة، التي تعيش اسوأ أحوالها بسبب انعدام الخدمات وتهالك البنى التحتية وافتقارها للتنظيم، اضافة الى غياب الخطط الخاصة بتطويربغداد بشكل حقيقي.

ووزعت أبو العيس مع فريقها الانتخابي المئات من الكارتات التعريفية والمطبوعات الخاصة بحملتها، فضلا عن توزيع نسخ من جريدة «طريق الشعب»، فيما جرى تعليق اللافتات الاعلانية للمرشحة في المناطق العامة والساحات المخصصة لذلك.

 

 

علي احمد الغراوي يحاور اهالي المشرح والمجر الكبير

 

أجرى علي احمد الغراوي، مرشح الحزب الشيوعي العراقي في تحالف قيم المدني لانتخابات مجلس محافظة ميسان (التسلسل رقم 2) جولات وزيارات وحوارات جديدة للتعريف ببرنامجه الانتخابي، حيث التقى بجمع من اهالي ناحية المشرح في بيت السادة النعيم ومنطقة حي الحسن العسكري، وكذلك مع اهالي قطاع 30 وشباب منطقة ابو رمانة، وشرح لهم مفردات برنامجه واهدافه الانتخابية، والتي ابدى الاهالي دعمهم لها واستعدادهم للتصويت له ليكون ممثلا عنهم في مجلس المحافظة ومدافعا عن حقوقهم.

وبالتزامن مع حملة الغراوي، أجرى الشيوعيون في قضاء المجر الكبير نشاطاً ترويجياً للمرشح وحوارات مع أهالي القضاء حول الانتخابات، مستعرضين برنامج التحالف والأهداف التي يسعى الى تحقيقها من خلال مجلس المحافظة، فيما دعوا الى عدم تفويت الفرصة والمشاركة بالتصويت واختيار البديل الحقيقي للقوى المتنفذة التي أضرت كثيرا بحياة المواطن الميساني. ولقيت الجولة الترويجية اعجاب الكثير من المواطنين الذين يريدون الخلاص من منظومة الفساد والمحاصصة.

 

 

تيسير حذر العتابي يواصل حملته

ويصل الى ارياف واسط

في قرى أم الخير واشبيلية وانطاكيا في واسط، اجرى تيسير حذر العتابي مرشح الحزب الشيوعي العراقي في تحالف قيم المدني لانتخابات مجلس المحافظة (التسلسل 2) لقاءات وزيارات للأهالي، وتحدث معهم حول أهمية المشاركة في الانتخابات وكيفية الخلاص من قوى المحاصصة التي تستأثر بالسلطة وتتلاعب بمقدرات المحافظة. وأدار العتابي حوارات مفتوحة بشأن برنامجه الانتخابي وأبرز الموضوعات التي وردت فيه، وناقش الفلاحين حول معاناتهم واسباب افتقادهم للمياه الصالحة للشرب والسقي، وما يعانونه من صعاب في انتاجهم الزراعي. وأوضح المرشح امكانيات تغيير هذا الواقع بحال جرت المشاركة في الانتخابات والتصويت لمن يمتلك رؤية وبرنامج حقيقي لخدمة اهالي المحافظة. وأبدى الاهالي اعجابهم برؤى العتابي، مؤكدين دعمهم ومساندتهم لحملته خلال الايام القادمة والتصويت له في يوم الاقتراع. وفي سياق متصل، إقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الصويرة، طاولة اعلامية جوالة للتعريف بالقائمة الانتخابية وبمرشح الحزب تيسير حذر العتابي، حيث وزع اعضاء المنظمة قرب السوق الكبير والشارع العام، اعداداً كبيرة من الكارتات التعريفية للمرشح ونسخاً من جريدة «طريق الشعب» وبيانات الحزب التي صدرت مؤخرا بخصوص قضايا راهنة تهم الرأي العام.

 

 

 

ص9

 

عماد محمد يُعوّل على وديتي سوريا

متابعة ـ طريق الشعب

 

يواصل منتخب الشباب تدريباته في محافظة النجف، استعداداً لمواجهة منتخب سوريا في مباراتين، تقام الأولى يوم الـ 14 والثانية يوم الـ 17 من الشهر الحالي في ملعب النجف الدولي، تحضيراً للاستحقاقات المقبلة. وقال المنسق الإعلامي لمنتخب الشباب قحطان المالكي، إن “الجهاز الفني بقيادة المدرب عماد محمد استدعى 26 لاعباً لهاتين المباراتين من بينهم لاعب ستوك سيتي علي حيدر فيما تعذر حضور روماندا لتشي لاعب شالكه وآدم طالب لالتزامهما مع أنديتهما في ألمانيا والدنمارك، أما باقي القائمة فأغلبهم من اللاعبين المحليين الذين تم اختيارهم من دوري الناشئين ودوري الشباب”. وأضاف المالكي، أن “المدرب يعول كثيراً على هاتين المباراتين لرفع وتيرة إعداد اللاعبين لبطولة غرب آسيا وتصفيات كأس آسيا المقبلتين”، معرباً عن أمله في تقديم أداء أفضل في أولى المباريات لا سيما وأنه سيلعب على أرضه وبين جماهيره.

 

 

المنتخب الوطني يخوض اول وحدة تدريبة في البصرة

متابعة ـ طريق الشعب

 

خاض منتخبنا الوطني امس الاثنين اول وحدة تدريبة في محافظة البصرة استعدادا لمواجهة نظيره الاندونيسي على ملعب جذع النخلة يوم الخميس المقبل، في الجولة الأولى من التصفيات القارية المزدوجة المؤهلة لكأس العالم وأمم آسيا.

وقال المنسق الإعلامي لمنتخبنا الوطني محمد عماد: إن “وفد المنتخب وصل الى البصرة بتواجد اللاعبين المحليين وكان أول المحترفين وصولاً هو اللاعب أحمد علي. بينما وصل اللاعبون علي الحمادي ويوسف الأمين واسامة رشيد وفرانس بطرس، فيما بقي وصول كل من دانيلو سعيد وريبين سولاقا وميرخاس دوسكي وأمير العماري، وبحسب خط سير رحلاتهم ليكتمل العدد قبل خوض المواجهة المرتقبة الخميس المقبل”.

وأضاف عماد، أن” منتخبنا سيخوض في الساعة السادسة مساءً، أول وحدة تدريبية في الملعب الثانوي لمدينة البصرة الرياضية بعد اكتمال الصفوف”، مشيراً الى أن “الجهاز الفني بقيادة خيسوس كاساس يحرص على منح اللاعبين وقتاً كافياً من الراحة قبل الشروع بالتدريبات”.

وأوضح عماد أن “المدير الإداري للمنتخب مهدي كريم تواجد في البصرة قبل وصول الوفد وأشرف على إعداد جميع المتطلبات الخاصة بإقامة الوفد وغيرها من الأمور الإدارية، بالإضافة الى المتابعة المستمرة من قبل مشرف الفريق يونس محمود وعضو اتحاد الكرة أحمد الموسوي وتواجدهم عن قرب من الوفد وتوفير متطلباته اولاً بأول”، لافتاً الى أن “الفترة المقبلة من التصفيات سنواجه مجموعة أقوى من المنتخبات قد تكون اليابان أو أستراليا أو إيران، لذا علينا كمنتخب أن نعكس واقعاً إيجابياً ونكون قادرين على إقامة مباراة على مستوى عالٍ من الجانب الإداري واللوجستي وبالتالي فإن الأمر يتطلب تعاون الجميع لإنجاح مهمة أسود الرافدين“.

من جهته، بدد رئيس الاتحاد الفرعي لكرة القدم في البصرة بدر ناصر، مخاوف الوسط الكروي حول جاهزية ملعب البصرة الدولي (جذع النخلة) من عدمه لاستضافة المباراة.

وقال ناصر، إن “ارضية الملعب اصبحت جاهزة بالكامل لاستضافة اللقاء الآسيوي بين العراق واندونيسيا اضافة لمرافق الملعب الاخرى، ولا مخاوف على جاهزيته للقاء المرتقب”، مبيناً ان “كل منظومات الملعب حالياً تتمتع بمواصفات عالمية وهي جاهزة للقاء الخميس المقبل الذي يحظى بمتابعة دولية وآسيوية”.

 

 

ريال مدريد يقيل رئيس الخدمات الطبية في النادي

مدريد ـ وكالات

 

قرر ريال مدريد الإسباني إقالة نيكو ميهيتش، رئيس الخدمات الطبية في النادي، وذلك بسبب طريقة إدارته لإصابات التركي أردا غولر، لاعب الفريق الملكي الشاب.

وحسبما أكدت صحيفتا “ماركا” و”آس”، فإن الطبيب الكرواتي، الذي انضم إلى ريال مدريد في 2017، سيظل على ذمة النادي، لكنه لن يكون مسؤولًا عن الفريق الأول، بسبب تباين المعايير في ما يخص عملية تعافي أردا غولر.

وتعرض غولر لإصابة جديدة بعد استدعائه لمواجهة رايو فاييكانو في الجولة 12 من الدوري الإسباني، حيث أصيب بتمزق عضلي صغير في عضلات الفخذ، وسيغيب لمدة تقدر بحوالي شهر.

وأدت الانتكاسات التي تعرض لها غولر إلى توجيه أصابع اللوم إلى ميهيتش، والذي كان خلال فترة عمله على مدار سبع سنوات موضع إعجاب النادي.

وخلال الأسابيع الماضية، كانت التناقضات في الآراء بين الطبيب الكرواتي وأعضاء آخرين في الجهاز الطبي حول كيفية التعامل مع تعافي أردا غولر واضحة، وهو ما أدى إلى انكسار العلاقة بين الجميع فجأة. ولم يلعب غولر ولو دقيقة واحدة بقميص ريال مدريد سواءً وديًا أو رسميًا منذ انضمامه في صيف 2023 قادمًا من فنربخشه التركي، بعد صراع مع برشلونة، حيث داهمته الإصابات واحدةً تلو الأخرى، ولم يتمكن بعد من الوصول إلى أرض الملعب.

 

 

قادة الاتحادات والأندية.. أولاً!

منعم جابر

من خلال خبرتنا الرياضية، وجدنا ان أساس الواقع الرياضي هو العمل على تطوير القيادات للمؤسسات الرياضية وتنمية قابلياتهم وامكانياتهم، لان اهمال هذه القيادات وضعفها سيكون وبالاً على الرياضة ومسيرتها.

اليوم نجد ان تراجع وفشل الرياضة العراقية يعود الى ضعف تلك القيادات وترددهم في اتخاذ القرارات المناسبة والصحيحة. وهنا تكمن الأسباب التي في مقدمتها تفشي الفساد المالي والإداري في هذا الاتحاد او ذاك النادي، مما يضع الجميع ومنهم رؤساء هذه المؤسسات في دائرة الحساب والمسؤولية.

وهذا ما حصل في هذه المؤسسات من ضعف وهشاشة في عملها حيث تحولت الاتحادات والأندية والقيادات الأولمبية في اغلبها الى دوائر ضعيفة وغير قادرة على إدارة عملها بشكل جيد وصحيح، بسبب الشللية والتكتلات.

لهذا نقول ان أساس نجاح العمل هو توفر الكفاءة والنزاهة في رؤساء الاتحادات والأندية من حيث ثقافتهم وقدراتهم وقوة أدائهم، وعدم تركهم من دون حساب لأن (المال السائب يعلم على السرقة)، وهذا ما حصل ويحصل اليوم في المجال الرياضي، حيث نجد ان البعض من العاملين فيه غير خاضعين لحسابات دقيقة وختامية وان اغلب الوصولات المقدمة في نهاية العام نجدها تحوي الكثير من التلاعب والتزوير.

وهذه الأمور تفشت اليوم في القطاع الرياضي ومن يحاول ان يصلح الحال يعملون على ازاحته، لأن المتنفذين يمتلكون البأس والقوة ولهم القرار وهذا ما وجدناه واضحاً في المجال الرياضي.

ان العاملين في القطاع الرياضي وهو قطاع بعيد عن الأعين ولا يثير الشبهات الا للعارفين في تفاصيله وأسراره، يعرفون كل صغيرة وكبيرة فيه.

وهنا اناشد بفرض رقابة على هذه المؤسسات الرياضية والانتباه لممارسات البعض من قادة الرياضة، خاصة وان سياسة الاحتراف قد تم تطبيقها في الأندية الرياضية، مما يفسح المجال واسعاً امام الفاسدين للتلاعب بالمال العام، بحجة دعم قيادة الدولة للرياضة.

 

 

كريتشيكوفا وسينياكوفا لن تلعبا التنس معاً مرة أخرى

متابعة ـ طريق الشعب

 

أكد اتحاد لاعبات كرة المضرب المحترفات أن الثنائي التشيكي المكوّن من باربورا كريتشيكوفا وكاترينا سينياكوفا لن تخوضا منافسات الزوجي معاً خلال موسم 2024.

وستتوقف شراكتهما الناجحة للغاية، بعد حصدهما سبعة ألقاب في البطولات الأربع الكبرى معاً. وفاز الثنائي في سان دييغو في أيلول الماضي، لكنهما خسرتا أمام الكنديتين غابرييلا دابروفسكي وليلى فرنانديس في كأس بيلي جين كينغ، أمس الأحد.

وذكرت تقارير إعلامية أن سينياكوفا بدأت الانفصال، بعد تعرضها للإصابة خلال العام الحالي، لكنها لم تستبعد إمكانية عودتهما.

وحصل الثنائي التشيكي بطل الأولمبياد على لقبه السابع في البطولات الأربع الكبرى في بطولة أوستراليا المفتوحة هذا العام.

 

 

 

لاوتارو يمدد عقده مع الانتر

 

في صدمة للاتحاد الذي ربطته التقارير بالنجم الأرجنتيني مؤخراً، أوضح مدير القطاع الرياضي في إنتر بيبي ماروتا أنه يشعر بالهدوء حيال تمديد عقد نجمه لاوتارو مارتينيز. وقال ماروتا مع “DAZN” إن الطرفين يسعيان لتمديد العقد، واللاعب يريد الاستمرار في صفوف إنتر.

 

يونايتد يستهدف موهبة كوبنهاغن

 

بحسب “صن”، يستهدف مانشستر يونايتد التعاقد مع موهبة كوبنهاغن روني بارداغي بناء على طلب من المستثمر الجديد في النادي سير جيم راتكليف. اللاعب صاحب السبعة عشر عاماً جذب الأنظار في دوري الأبطال هذا الموسم، وهز شباك يونايتد في الانتصار الأخير بنتيجة 4-3 لناديه.

برشلونة يريد نديدي

 

أكدت “سكاي” التقارير المنتشرة في الإعلام الإسباني بخصوص رغبة برشلونة بضم ويلفريد نديدي مجاناً.

وينتهي عقد متوسط الميدان النيجيري مع ليستر بنهاية الموسم الجاري، مما يجعله هدفاً للبلوجرانا الذي يعاني اقتصادياً.

 

سيتي يرغب في ضم جيمس

 

كشفت “إندبندنت” أن مانشستر سيتي يستهدف ضم ريس جيمس من تشيلسي لتعويض كايل ووكر مستقبلاً.

وارتبط الدولي الإنكليزي طويلاً بالانتقال إلى صفوف ريال مدريد منذ عدة شهور، ولكن الفريق الملكي لم يتحرك بعد لضمه.

 

 

ماكسي يتألق في فوز سيكسرز على بيسرز

فيلادلفيا ـ وكالات

 

حقق تيريس ماكسي أفضل رقم في مسيرته وسجل 50 نقطة ليقود فيلادلفيا سيفنتي سيكسرز إلى الفوز على إنديانا بيسرز (137-126)، ضمن منافسات دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين.

وأضاف جويل إمبيد 37 نقطة و13 متابعة لسيكرز الذي حقق الانتصار الثامن على التوالي بعد الهزيمة في أولى مبارياته بالموسم.

وكان تيريس هاليبورتون أبرز عناصر إنديانا بيسرز خلال المباراة وسجل 25 نقطة لكن الفريق تلقى الهزيمة الرابعة هذا الموسم مقابل 6 انتصارات.

وسجل أنتوني ديفيز 30 نقطة و13 متابعة وأضاف روي هاشيمورا 19 نقطة ليتغلب لوس أنجلوس ليكرز على بورتلاند تريل بليزرز (116-110).

وحقق ليكرز بذلك الفوز الخامس له هذا الموسم مقابل 5 هزائم بينما تلقى بليزرز الهزيمة السادسة مقابل 3 انتصارات.

وقطع هيوستن روكتس سلسلة من 4 انتصارات متتالية لدنفر ناجتس وتغلب عليه (107-104).

وسجل فريد فانفليت 26 نقطة وأضاف ألبيرين سينجون 23 نقطة ليحقق هيوستن روكتس الفوز السادس على التوالي بعد أن افتتح مشواره في الموسم ب3 هزائم.

وتغلب ممفيس جريزليس على لوس أنجلوس كليبرز (105-101) مستفيدا من تألق ديسموند بين الذي سجل 27 نقطة، كما سجل أنتوني إدواردز 33 نقطة ليقود مينيسوتا تبمروولفز إلى الفوز على جولدن ستيت واريورز (117-110).

وفي مباريات أخرى، تغلب دالاس مافريكس على نيو أورليانز بليكانز (136-124) وأوكلاهوما سيتي ثاندر على فينيكس صنز (111-99) وبروكلين نتس على واشنطن ويزاردز (102-94).

كذلك تغلب ساكرامنتو كينجز على تشارلوت هورينتس (129-107) وميامي هيت على سان أنطونيو سبيرز (118-113) وشيكاغو بولز على ديترويت بيستونز (119-108).

 

 

 

ص10

 

الشاعر الشعبي طه التميمي

«خبز فقره» اصدار واع وفكر ابداعي متنوّر و ملتزم

 

سفاح عبد الكريم ابو وليد

 

لاغبارّعلى وجهك ايها الشاعر المبتسم الرائع ابا احمد ،،طه التميمي،،وانت تنعم بصباح طيبتك وجماليات وشبابيّة روحك وكاّني اشاهدك قبل رحيلك  وبربيع عمرك ياابن سدة الهنديّة البابلية،الحلة الفيحاء،ومنذ زمن وانت في تواصلك النضالي الانساني لست غائبا عنا . الاّن وبحضور ابا قمر الذي التحق بك مؤخرا ليروي لك ماخلفته في حب للفقراء وهو الذي احتفى بك سنينا طوال اخ وصديق وانساناً تحمّل همً الفقراء وحسرتهم..لازلت اتذكر لقاءنا في التسعينيات وفي احتفاء اقامة الاستاذ الشاعر والناشط ،،طارق حسين ،،وما قبلها كنت اقرئك سبعيني الهوى والشعر..اصدقائك الفقراء والمساكين والطيبون مثلك والناس الملتزمون الصادقون ولهذا وجدتك خبزا للفقراء ومنهلا لهم ولذا نطقت  جهرا وبصوت مقبول ومسموع..!

،تعال وشوفني تلكاني هايم بيك...،

..،بسّملّي ابرضابك وبلمّى اشفافّك..

تعال واخّذ منّ صبري طلاسمٌ شوكً..

وارسمهه اعله صبرّك واصدّك اشويّه..

مفتاح الصبر ضاع ابزمّن منحوس..

باكوا ديرتي شلًة حراميًه..!

انها تداعيات روحيٌة واقعية صادقة جسدتهًا روحك الطاهرة حاملة تداعياتها بمصداقيّة الواقع الذي نعيشه و انتبهت اليه مبكرا وكتبته شعرا ايها الشاعر النبيل الذي ايقضت الشعر فينا بصمتك ونطقك المعروف. وان تطشرّت خرزات مسبحتّك فانت الاعرّف بجمعها ثانية وكيف تلظمها بخيط مفتول وحسب ماتشتهي حتى لاتنقطع مجددا وتبقى على عهدتك مع كل الاصدقاء..وانت دائما تكرر قولك بمصداقية الجميع..

اطير اويه الهواجس فوك ريح ابساط

واحسب خرز سبحه العمر عدّ امحاط..

هابعدك ترف تسحرني لو صديّت..!

واتجتفً دليلي اجتاف لمّ اكًماط..،

يلّبيك الكًه روحي اشعطلك شلهاك..!؟

واجروحي ابصدودك مايلمها اخياط..!،،

ان لهذه المشاهدات المنظورة المهذبّة  اهميتها في هذه المجموعة الشعرية ،،خبزّ فقره،،  حيث اجد فيها المنطق المطلوب والمقبول في الصورة والمعنى دون تسطيح بل عمقا اخترته واقعيا مقتنى بمهنيهّ خالصة كان الغرض منه الوصول الى قلب القارئ وروحه المتعطشة للكلام المعسول الذي يرغب فيه ليشعر بحلاوته دون جد وتعب. وكل اصدقائك الشعراء ابنا ء مدينتك يفقهون ذلك جيدا ويؤازرون توجهك الشعري الذي انتقيته في الصناعة والتركيب حيث يرغبه الكثير من الشعراء والمتلقين وحتى المغايريّن لتوجهك الشعري .والشاعر ،طه التميمي كان نشطا ومتابعا لما ينشر لغيره وحاضرا في اغلب الاماسي والمهرجانات الشعرية. ومستمر في القراءة و النشر في  اغلب الصحف المهتمة بالادب الشعبي  الى حين رحيله في الوقت القريب ومعاصرا للشعراء على سبيل الذكر منهم شكر حاجم الصالحي وعبد الرزاق ابو قمر وراسم الخطاط والشاعر حامد اكعيد الجبوري والكبير محمد علي محي الدين ،ابا زاهد، الكاتب والاديب المقتدر وغيرهم من الادباء والشعراء. ولانه حميمي وصادق في علاقاته وحتى في خصوصياته،الحبيبة، التي فارقها زمنا  والتقاها ثانية وكذلك حيث مازال حبه لها قائما استطاع ان يثبت موقفه حضوريا  وتعبيريا دون ان ينسى وفي باله الذكريات ومودته لها بالرغم من تعب الزمن المرً. وما استفزازها له جدحة عشق ثانية التي اثارت شجونه ونطق لحظتها بكلمات باتت مصداقيته فيها..

قابلتني وكالت احزرّ منهو انه..!؟

فاجئتني ابصوتها الجّن مو غريّب..!

ومنّ صفنتي بادرتني تحجي باّمانه..

امنين اعرفّك..!

ليك اجيت وجايبه اوياي القصايد تحجي عن قصة هوانه..

اشلون تنساني عسنّك مانسيّت

ومن هنا طرق في راسه صدى الذكريات وبدات ملامحه تاّخذ شكلا اخرا وما صمته الاً تفكيرا وكلاما اراد الاحتماء به. وبدء الكلام يتوالى الشعور يتمحور لديه وينطقه دون خوف معبرا عن رغبته وجنوحه فيه بتعابير اعطته شحنة ابداعية في امور اخرى استنهض رغبته في الكتابة والتعبير بالمنطوق الشعري الاخر الجديد الذي يتامله .

ليل ودمعه وصفّنة شاعر..

جان ايناطر حس الشمعه..

نزلت من جفًن الاحساس..!

اوراد ايفرزن بين ادموعه ودمع الشمعه.

والشاعر طه التميمي رغم هدوءه كان حذرا من مصافحة السراق واللصوص الغارقه بدماء شعوبها ومن فعله الشعري تقرأ ذلك..

مااجامل اي منافق .. والنفاق اشكال..من احجي الحقيقه كالو اتنافق..!

ولكم يانفقاق اوسوّد الله وجوه..جف ابيضّ تعوفه وتنتخب سارق

اكًول الناس تجذب لو انا الجذاب..منهواليمتحن نفسه دكًليّ ومنهو الواثق !؟,،،

انها صيحات شعرية واقعية رجولية مباشره رغم جاهزيتها  تزهو بالفعل  الشعري المعروف لديه وهنا الشاعر لا اراد ان يبرز مقدرته الفنية المقتدر بها. بل اعلنها على حالها. اغلبية قصائد الشاعر تمنحك  الثقة  من خلال وقفته المتصدية لجنون السلطة ولعبة الشيطان فيهم وطمعهم الذي قتلهم.وما اتناوله في موضوعي الاستعراضي عنه وعن قابليته الشعرية هو الطور الاخر من تشكيلاته اللفضية التي آمن بها وضوحا آخرا في اسلوبه الشعري المعروف ..

شيطان هذا الشعر فهرسّ اسنيني ابرحه

وجف الزمن دارني وقصتي اصبحت واضحه

من ظيمي ياسامعي جرحي منو جارحه!؟

سبعين من العمر سبعه ابنشد طافحه..

هذا مااستطعت ايجازه عن الشاعر العراقي البابلي ،طه التميمي، وعن مجموعه الشعرية ،خبز فقره،الحافلة بالعطاء الشعري الواقعي..رحمك الله ايها الصديق الشاعر ابا احمد ،لقد اغنيتنا ووفرت لنا طبقا شهيا كنا نرغبه و بحاجة اليه.

 

إصدار جديد

الأعمال الشعرية للشاعر عبد السادة العلي

 

خاص : طريق الشعب

 

صدرت الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر عبد السادة العلي ، وقد ضمّت مجاميعه الشعرية : سواجي وعطش ، مفاتيح الشمس ، كَضبة ريح . كما ضمت دراسات ومقالات عن شعر الشاعر ، كتبها شعراء وأدباء وفنانون ، من بينهم : شاكر السماوي ، ريسان الخزعلي ، عبد البطّاط  ، حامد عبد الحسين ، أبو وليد ، عبد الأمير المجر ، سعد صاحب ، عيسى مسلم جاسم  . والشاعر من شعراء القصيدة الشعبية الحديثة منذ مطلع الستينيات ،  وكان من بين الشعراء المساهمين في مجموعة ( قصائد للوطن والناس ) الصادرة عام 1974  - في الذكرى الأربعين  لميلاد الحزب الشيوعي العراقي المجيد . وتتمتع قصائد الشاعر بصورة عامة بمناخها الصوّري ، إذ يولي الشاعر الإهتمام الكبير لتشكيل الصورة  الشعرية الحسيّة  ، كما أن َّ البناء الشعري يقوم على إدرك هذا العنصر وأهميته ُ في العمل الشعري ، وله ُ تعامله ُ الخاص مع اللغة الصافية والرمز  بدلالاته الإيحائية والوقعية  ...

 

 

زهيريات

 

رحيم يوسف

 

نص ليل هاج الكلب ليك عله شوفك وعن

ونامت عيون الخلك حركة بعيوني وعن

هامن بطولك غصن والوجه بدرن وعن

بسهام صدت علي  ودرت  شوفي وعم

والحزن جلجل علي منهن يخايب وعم

وما فادني بعتلي خوي ولاخالن وعم

قصتنا ما بينهم يحتجون عنك وعن

>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>> 

حزني عليك بدمع فاض بعيوني وسل

بالبدن منك صفن ظيم ومرارة وسل

من جذب يا منيتي دور عليه وسل

تدري بسؤالك علي بالروح ينزل مطر

جم ليل اساهر واعد نجوم نجمك مطر

وطيور ربعي سمن بس طيري خنجر مطر

وظليت وحدي بسكم دمعي تفجر وسل

>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>> 

ياصاح كلها سحر روح ويه ساك وقدم

قدمت روحي نذر وذاتها اغداره قدم

 صدتني جن بعجل روح انته حبك قدم

من حيث كلبك تعب ميفيد يعشك بعد

وظليت أعد وأنتظر للوصل تايه بعد

وانطر عطرها يجي بالربح من هال بعد

لا الريح حنت علي لا باجر الها قدم

>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>> 

يامحله جوري الورد بس العطر ياسمن

وديت روحي الفجر ياسه وتسل ياسمن

سمان روحي رجف هالساك من ياسمن

بالروح احسبج فرح هايم دليلي شذى

والريح منج عطر طش بصباحي شذى

اذاني كلبج صدك هم كولي كلبي شذى

واصبر واتاني بفرح غيومج علي ياسمن

 

 

قصيدتان

كامل الركابي

 

1 - وجود

تبتلع غزّه

عدد

آلاف

طن من الحديد

تنمحي

ويبقى الأثر

هذا الأثر

مدري من ياطين ينبت

من جديد

العنب والبرتقال

حبّة الزيتون

والليمون

واشجار النخيل

الزعتر البري والزيت الأصيل

وطفل يحبي

يعتمر كوفيه

ويردد نشيد: الارض ارضي !

 

2 -أطفال

*وشم

خاف يموت

متشوّه

شظايا

وينمسح رسمه

كتب ع الجسد

للتعريف :

اسمه!

*اساور

من ينحر

جسد طفله

تراب ودم

شتفيد الأساور

زرگه

ع المعصم؟

*العائلة

يفترقون

كل اثنين

كل ثلاثه في ديره

مو كلهم يموتون

بقصف واحد

تظل زيتونه خضره

اتواصل السيره!

 

 

ما مقتنع

 

طارق الحسن سراي

 

ما مقتنع

روح التحب

تكره صعب

وتسيل من عينه الدمع  .

ما مقتنع

دربي عدل

وما أنذهل

بس لو شفت  كلبي بليل

طار من الضلع

راح اقتنع . 

ما مقتنع

سديت بابك ..... والدمع

مثل الشمع

ذاب وحرك  خيط الفرح

من بين صفنات الضلع ....

شلون اقتنع ؟

راح اقتنع

لان أنته نور من الصبح

ولأن طعم

حسنك بيه ملح

بس مو ملح

بيه العسل كله انجمع

راح اقتنع

وخل نفترض مامقتنع

هم يصير الليل ليل

ونعلك بنصه شمع

وهم تلمنه كعده حلوة

أوسط النسايم ننجمع

ما مقتنع

الليل تعبنه بهمومه

وشوكت تمطر غيومه

ما اعتقد راح اقتنع

تصفه السمه

والشمع بعيونه عمه

وعيونه تبطل دمع

قنعوني

خلوني اقتنع ..

 

 

درس أبوي

 

حسين جهيد الحافظ

 

علمني أبوي الوفه

من زمن تواتي

او علمني أصيرن جسر.

لخواني وخواتي

للماضي ما أنظر أبد

بس انظر الأتي

عالماي ما أكتب اسم

وأتسله ابحسراتي

واختار زين الحچي

وأعتذر غلطاتي

عيني أعلن ضي الگمر

اتحده ظلماتي

للناس اعيشن فخر

ماعيشن الذاتي

اختار الصديق الوفي

المتهمه هفواتي

واليضم گلبه حقد

موش ابحساباتي

او علمني أبويه عدل

اختار چلماتي

 ما يعني عندي الوكت

اشياتي ما ياتي

اترك اهمومه جنب

وأتمتع ابلحظاتي

او علمني أكثر بعد

وين أحط خطواتي

او گللي ابرجاحة عقل

من شاف مأساتي

اشما زاد ظلم الوكت

أتي الفرج اتي

 

 

موت الوردة

 

د. حامد الشطري

 

اخاف ارشج بالنده

وينثلم عطرج...

اخاف اجيسچ وارجف

ويجفل باصابعي مثل

  ريحان خصرج

خاف من تمطر الدنيه بلابل..

مثل نجمة يغيب طاري الصوت..

تيبس على اغصان الروح

لهفة ..

يذوب شمع احساسي

 بفيايج اغاني..

وانه اتاني اباب اسئلتج اماني..

خاف تتوسد گذلتج

كل عصافير الشمس

 وتنام ناي.. ابين شفتچ...

منو ينده طفل روحي العاشگه.

اسنين حاصرني ظلام الاسئله

سنين واني مضيع

 بشوگج وطن...

خطوات غربه ابابي ..

من مروا عليه السابله..

رموا فوگ العتبه ورده..

وشفت جثمان العطر اصفر

غصن ذبلان جالتابوت..

نبچي من نريد نفوت...

صعبه انشوف بكتار الحدائق

كل عصافير العشگ..

لازم تموت....

اظن شدوا موت

باشرطة الگصايب..

 بالمدارس...

وشحن الضحكات بشفاف الصفوف...

منو هذا اليسرق الضحكة

بملامح كل وجوه اطفالنه

وينثر اغيوم الحزن

بكتارنه...

جانت الدنيه..وگبل وادمنه..

تزرع كل شوارعنه فرح..

بين خطوات الفرح يمشي الرصيف...

ويشبگ اليمشون ..

عشكو من زغر قوس القزح..

طفت دنيانه ..مثل شمعة..

ذبل بيها الضوه..

ونرسم نهر الدمع ..

من يجري جمرة وشالته خدود الغوه...

 

ص11

 

في المكتبة

 

- العين الثالثة/ رواية عراقية للأستاذ طارق احمد السلطاني، صدرت مؤخراً بطبعتين احداهما باللغة العربية والثانية بالانكليزية. الطبعتان صدرتا عن فضاءات الفن- بغداد.

- مواسم الندى/ مجموعة شعرية لوجدان محمود شلال، صدرت عن دار المثقف/ بغداد.

- عن اتحاد الادباء والكتاب في العراق، صدر كتابان جديدان هما: «عندما يهتز الجسر طرباً» قصص عبد الله حرز البيضاني، و «سواتر المخاض» رواية اياد خضير، برزخ الجحيم رواية خسرو الجاف، «عبد الستار ناصر رواية لم تكتمل» تأليف هدية حسين.

 

 

حبيبانِ في الشرق

عروسنا حيفا.. تنادي

 

كمال انمار

 

ها نحن نرجع للغيابِ 

الصمتُ يغلبنا...

 نعاسٌ في السكونْ

البيت يهدأُ

ها أنا  أرنو إليكِ و دمعتي  تُغلي العيونْ

شبحٌ يغالب ليلنا  الضامي بنا ،

صوتٌ بعيدْ

وجهي بعيدْ

و الحزنُ في  الأجفان يدنو من جديدْ

و سوادُ هالاتي يصلّ سوادها ،

متفجرٌ كرصاصةٍ في القلبِ داميةُ السوادْ

الروحُ ينطقها البعاد

الروح يقتلها البعاد ...

لا شيءَ إلا الحبّ يسكننا

و خرزاتٍ يَلفُّ بطانها صدقُ المرادْ

الحُب يخفق نبضهُ ...

احلامُنا هي تلكَ تخفق رايةً

و شراعنا قرب النوافذ مشرعٌ

فيصيحُ سكنى القريةِ السمحاءِ قبّل من تحبْ !

قبّل عيونَ الوهج فيها

نمْ بحضنها ...

مسكينةٌ  من بيت لحمٍ لي تقولُ : غلامُ...

 يا انت الغلامْ

خذها إليك

خذها فتلك المآذن العمريةُ الفضلى تنادي

أصواتُ مقرئنا بأرض القدسِ،

 أحياءُ الضفافْ

و عروسُنا حيفا تنادي

من ياسمين النورِ شيءٌ في النصوصِ... قديمها

من أرضِ الخصبِ ....

جاء البطلْ

قد كان يعرف بالعراق

جاء البطل ...

أيضا ينادي

خذها فإنّكما العراق !

يا أنتما ظِلٌ بمائي

يا أنتما أرواحكم بدئي

و بدء الأرضِ يا أولادَ قمحي

 يا حصاد التمرِ برحي...

 أنتما يا أنتما أرضَ السواد

أرضُ السوادْ

تلك المباركة المقدسةُ ..

تلك قصتنا القديمة قبل وضعِ النار

قبل مجيءِ تمّوز العظيم

تلك الأغاني و البيارق في المدى

تلكَ المعاركُ... تلكَ طلت من هنا

يا مجد إينانا هلا تنظرينْ ،

 اجدادنا في الغيم يظهر نصرهم

يَغزونَ مصراً ...و العدى

 تغزو سيوفهم الوغى

أبطالنا في الغيم يلمعُ مجدهم

يا مجد إينَانا هلّا تنظرين !

يا روحَ سرجون الذي ساد البلاد

ما زالَ ذكرك في الدعاءِ ،

و لا يزالُ النصر يذكرُ ،

في المحافل يَكبرُ

 لا تزال النار تشعلُ في المعابدِ والنحور

أجراسُ زقوراتنا دقّت

ونصرك ذاعَ في أقصى الأراضي والقصور

يا روح نابو كل أرضك زحمةٌ

كُل الأراضي من نخيلْ

كُل العواصم حلمها قانون بابلَ،

 خصبها وسماؤها

و الشمس حتى الشمس ليس لها مثيل !

سورٌ وناسٌ في الممراتِ البديعة

و ماءٌ و عيونْ...

و جنائنٌ  قد طلّ عاليها فراديسٌ

و ميسُ تطلُّ

 بابلَ ها هناكَ على السواحلِ

كاهنٌ يذيعُ النصرَ

ذا  كلكامشٌ ...

من شرفة الصمتِ الفسيحةِ

من غيابات الحبيبِ يعود تاريخٌ مضاءْ

تربٌ تشمر عن سواعد روحها 

و السمعُ ينصت و السماءْ

تموزُ و الأفعى ..

سميرا و السبايا ،

تلك اصواتٌ من غناءْ

هلّت -و هذا الوقت ليلٌ..

صادحٌ فيها النداء :

قوما معاً...يا إنتما  دفء الشتاءْ

 عودا ...لحبكمِ الفداءْ

قوما معاً ...يا أنتما...

 

 في مجموعة قصص “منديل الماركسي” لخضير فليح الزيدي

أسطرة الواقع والمنحى الفانتازي

 

د. سمير الخليل

 

بعد أن أصدر القاص والروائي خضير فليح الزيدي عدداً من الأعمال الروائية التي تنوّعت في اشتغالاتها ومضامينها الإنسانية على مستوى الشكل والمحتوى، نجده يقدّم مجموعته القصصيّة الموسومة (منديل الماركسي) الصادرة عن دار تأويل – بغداد 2022، لتوكيده على فن القصة القصيرة بوصفه فناً يتوافر على خصائص وسمات تجعله في مصاف الأداء الروائي، على الرغم من أنّ القصّة القصيرة هي الفن الأصعب والفضاء المكتنز والمتميز بخصائص ليس من السهل حيازتها، والتمكّن منها، الاختزال وطريقة السرد وبراعة الالتقاط، فالقصة القصيرة هي قصيدة السرد لما تنطوي عليه من سمات جمالية ومعرفية، وقدرة على تقديم الأفكار والثيمات ذات العمق وتقديم شخصيّات تكابد الصراع بينها وبين الواقع الذي تعيش فيه وتتصادم معه فشخصيّات القصّة القصيرة تتصف بالفردانية والصراع الموجع وميلها إلى نمطين من السلوك فأما المواجهة وأما الانكفاء وفي كلا الحالتين هناك توكيد على فضح الواقع وإدانته.

يقدّم لنا الزيدي المجموعة وتتضمن إحدى عشرة قصة قصيرة اتسّمت بالاختزال والتكثيف وأسطرة المعنى، وتنوع المضامين والموضوعات لكنها تمركزت حول المنحى الفانتازي وظل هذا الهاجس والاشتغال طاغياً على القصص وفق ثنائية النسق الغرائبي والعجائبي، ويمكننا التنويه بالتفريق بين النسقين فكلاهما يشتغل على اللامألوف وخرق قوانين الواقع والخروج عنه، لكن هذا الخرق والمغايرة تبدو في النسق الغرائبي ضمن اللامعقول الذي يحتمل وقوعه على مستوى الواقع وفي النسق العجائبي نجد اللامعقول يجسد رؤية أو حدثاً يستحيل وقوعه لأنه يناقض القوانين السيوسيولوجية والفيزيقية تماماً.

وكانت آخر القصص (منديل الماركسي) عنواناً للمجموعة وهي قصة تشتغل على النسق الغرائبي المستند على استحضار وإعادة انتاج سيرة حياة الروائي الراحل حميد الربيعي وبهذا فهي مزجت الغرائبي بـ(السيري) إلى جانب توظيف الميتاسرد من خلال ذكر الأسماء والأحداث الحقيقية وصياغتها عبر المتخيل السردي إلى جانب أن الكاتب أهدى مجموعته إلى الروائي الراحل نفسه “إلى روح صديقي حميد الربيعي... كنت مثل نسمة هادئة لم تدم طويلاً”.

وفي قصصه ركز على أحداث لعبة سردية مؤطرة بالمنحى والاشتغال الفانتازي (الغرائبي حيناً والعجائبي حيناً آخر) ولذا يمكن تفكيك معنى اللعبة كاشارة استباقية وردت في العتبة الأولى التي استعارها كمقولة لأحد الكتاب: “أكتب كما كنت لاعباً لكرة القدم يمرر الكلمات من فوق شباك ارضية القصة، ينتهي مشوار الشوط بالفوز الجميل... ادواردو غاليانو”.

ففي قصة (والحكايات إذ تبقى ... قرية الفرافير) يقدم لنا عالماً مؤسطراً، يكشف عن غرائبية قرية تسمى (الفرافير) ويسرد لنا الواقع الذي تعيشه ويغمر فيه افرادها وتقع “على نهر ملتو يدعى (فرات) قبل أن يلتقي مع قرينه دجلة بقليل”.

وعلى الرغم من بعض الخصائص التي تنتمي إلى الواقع لكن الحدث والشخصيات تبقى ضمن النسق الافتراضي المغاير لمعايير الواقع الحقيقي والتاريخي وبدءاً تشير إلى تناص على مستوى التسمية بينها وبين عمل مسرحي يحمل الاسم نفسه للكاتب يوسف ادريس، و”(الفرافير مخابيل – هكذا يقال عنهم – وتلك عبارة منقولة من القبائل المجاورة لهم) غالباً ما تأخذ اهلها الغيرة والحمية ويندفعون للقتال لأتفه الأسباب حتى لو كان السبب مقتل جرذ تحت عجلات سيارة حمل تنقل حصاد قمحهم، أو كلب فرافيري اجرب قتل بنيران صديقة، أو حمار احدهم زهقت روحه من الحر في شهر تموز فبال دماً ونفق كفطيسة فهم (يفزعون) لمساعدة المظلوم والضعيف من القبائل الأخرى ويأخذون الثأر”.

وامتزاج الغرائبي والعجائبي بروح التهكم والسخرية مزيّة نجدها ترتبط ببنية السرد الذي ينتظم قصص المجموعة ويعكس بعضها روح الكوميديا السوداء وتقديم تراجيديا الواقع من زاوية حادة في دلالتها واشتغالها، ويتواتر المنحى الغرائبي بحدوث ذروة الحدث بتعرض قرية الفرافير إلى (الإبادة العظمى) نتيجة خوضهم لإحدى الحروب. و”لم يبق أحد في القرية من الذكور مطلقًا ولم يبق سوى النساء لتديم وجود اسم الفرافير”. وتبقى النساء ينتظرن عودة أي (فرفور) ويجدن الأمل في نبوءة أحد العرافين ولكن الخيبة تبقى مسيطرة لأن (الفرفور) الأخير العائد كان مصاباً بعطب عضوه الذكري نتيجة القتال وهو الناجي الأخير ويدعى (عواد الفرافيري).

وفي نهاية القصة ترد هذه العبارة الدالة أو الشفرة التي تكشف كثيراً من المعنى: (ذلك هو مآل القصص، ومنها قصص هذا الكتاب...) أي أن القصص الأخرى ترتكز على ثيمات ومضامين مماثلة وهي تشتغل على ثنائيات الموت والحياة والحلم والكابوس والوجود واللاوجود والحقيقة والغياب والعقم والانجاب والفانتازيا والواقع والتراجيديا والكوميديا، وغيرها من الدلالات، والكاتب يركز على إحدى المهيمنات على اجواء القصص لاسيما أنه يتصدى إلى تناول وتفكيك الحرب بشكلها العام وإلى الاحتدام الداخلي والأحداث التي اتسمت بالصراع المكوناتي في العراق ابان اعوام العقد الأخير من القرن الحادي والعشرين وفي القصص إدانة للحروب، وهذه الاحتدامات التي خلفها الاحتلال البغيض إلى جانب تناول ظواهر وافرازات الواقع من هجرة وتهجير وخطف وقتل مجاني.

أمّا في قصة (القرد الذي صار مثالياً) فنجد اللامألوف يمتزج بالغرائبي والعجائبي لينتج نصاً مكتظاً بالمعاني والإشارات والكوميديا السوداء ويضعنا القاص في مستهلها عند احالة زمنية تمثل إحدى دلالات النص “اللهمّ لا يكذبني أحد منكم سادتي... اذكر ان هذه الحادثة الغريبة حدثت في عام 2007 وفي شهر ايلول منه وفي بغداد تحديداً إذ تناقلتها صحف محلية وقنوات فضائية عدة بسرعة بالغة، كمادة منعشة للأمل، وفي ذلك قائمة الأخبار الساخنة، ففي ذلك اليوم غيّبت الأقدار المتسارعة قسراً السيد (هاتف جابر ملافي) عن عمله، حتى غدا رقماً من بين أعداد المغدورين”. وملافي هو أحد موظفي حديقة الحيوانات ويعمل في أمانة العاصمة وبعد مضي زمن طويل لم يظهر إلى العيان رغم محاولة المدير والموظفين للاتصال به والبحث عنه مما يجعل المدير وبعض الموظفين من التوصل إلى حل باستثمار أحد القردة وتحويله إلى موظف في قسم خدمة القرود في حديقة الحيوانات حيث أن الوضع الإداري لا يسمح بالتعيينات الجديدة وهذه المفارقة كشفت عن تراجيديا الاختفاء والفقدان وكأن العالم أصبح عالم (قرود) ممسوخة.

أمّا قصة (حادث عرضي، قصة مصورة) فإنها تتناول واقع الحرب وما يحدث فيها من أحداث فانتازية تفوق الخيال ويوثق القاص الجذر الذي استمد منه هذه القصة الغرائبية في مطلع سنوات حرب الثماني سنوات: “ثلاثين عاماً خلت أي منذ معركة المحمرة وإلى يومي هذا وأنا جالس على عتبة باب الورق الأبيض واضعاً كفي على خدي وأفكر بطريقة خالية من الأنفعال، أبحث عن طريقة تكون مقنعة على الأقل لكتابة هذا (الحادث) العرضي”.

ويتناول النص حادثة غريبة هي اصابة جندي (المغاوير) حسن بلبل بصاروخ استقر في صدره وبين اضلاعه ولم ينفجر مما يحدث حالة فريدة ومثيرة تستدعي الأطباء وكتيبة الهندسة العسكرية لمعالجة الأمر تحت صراخ وبكاء الأخت (رجوة) وغاب الجندي بكل مغامراته وعشقه للسينما والبلابل، وبعد أحداث ومفارقات ينتزع الصاروخ بعد عملية في حديقة المستشفى لكي لا ينفجر الصاروخ في مكان آخر لكن الرجل الذي صار حياً لم يعُد حسن بلبل إذ فقد ذاته وطباعه وأصبح رجلاً يخاف كل شيء ويسير جنب الجدار، والقصة تنطوي على ادانة الحرب وبشاعتها ودورها في تشويه الحياة والانسان وأحلام البشر، وبهذا النسق الغرائبي ومزجه بالعجائبي تسير قصة (السيدة طوكيو البغدادية) وهي تروي ما حدث لسيدة عراقية – يابانية، ويستهل النص بسرد ذاتي فحوى القصة: “لم أتوقع يوماً حتى ولو كان بمصادفة خالصة أن التقي بامرأة عراقية من أصول يابانية، مفارقة كبرى بين العقلين والسحنتين والسلوكين”. ويستغرق النص في تفاصيل حياة هذه السيدة الغرائبية ومزجها بين تقاليد بغدادية ويابانية حتى يتعرض ابنها للخطف فتستخدم كل التقنيات الالكترونية في اصطياد الخاطف وتحديد مكانه وبمساعدة السفارة اليابانية ويتم تحرير الابن، والقصة هي الأخرى تشتبك مع الوقائع الغرائبية الضاربة التي مثلت افرزاً للإحتدام الداخلي ابان الحرب أو الافتعال الطائفي.

وتتناول قصة (الأب الشمبانزي) قضية فيها كثير من الغرابة أيضاً وهي تتحدث عن حالة العقم عند إحدى النساء بعد أن عجز الطب ونذرت نذراً غريباً إذ ولدت وليداً فيه كثير من صفات القردة، ويتم البحث عن فرد لكي يتسلى مع الوليد رويداً رويدا يتحول الاب الى شمبانزي “نجد أن الاب بقي على حاله القردي يعاني من وحدته وكآبته المزمنة كلما قسى عليه الزمن والشيخوخة معاً”.

وفي قصة (الحافية) تتكرر ثيمة العقم أو تحديد عدم الحمل على الرغم من كل المحاولات والفحوصات والإجراءات الطبية. وتنذر السيدة مريم وزوجها عبد الرحمن نذراً ويتوجهان إلى الأئمة والصالحين وكل منهما يذهب إلى ضريح طلباً للشفاعة ورزقهما بوليد لكن الأقدار الغرائبية تجعل السيدة تلد توأماً وفي النص دلالات واحالات كثيرة تشير إلى التناغم الاجتماعي برمزية تقديسية، ونجد نصاً مهماً يتناول تظاهرات تشرين 2019 وما حدث فيها من نسق غرائبي ومن صدام بين جيل الرفض والسلطات التي تعيش في الشراهة المسعورة للتسلط والنهب وتسرد الأحداث قصة عشق الشاب يوسف للستوتة وبعد احداث كثيرة يسقط شهيداً في المصادمات الدموية وتبقى (ستوتته) شاهداً على ترجل الفارس عن صهوة جواده والقصة توثيق لغرائبية ما حدث في هذا الصراع السياسي الدامي.

ونلحظ في نص (السيد بطيخ) استثماراً لتقنية أو اسلوب الميتاسرد والمزج بين غرائبية القصة ومزجها بالفيلم التسجيلي وسرد معاناة وفقر الحوذي (بطيخ) وسعيه للحصول على أموال الزكاة من السيد (بطاط) وحين يصل إليه يكتشف أن (السيد) يوجهه للعمل بسلب الموتى الحلي والمعادن التي تدفن معهم والقصة احتدام غرائبي لتصوير الواقع الذي يدين ما حدث من اضطراب قيمي وأخلاقي لمرحلة ما بعد الاحتلال.

وتتحدث قصة (طارق الباب) عن مصادفة غريبة تشابه الاسم (سركون بولص) وسركون بولص حنا، وما يعانيه الأخير من التهجير ومكابدة المنفى وتكشف عن تراجيديا ما حدث للمسيحيين من قهر وسلب ابان احداث الاحتدام الداخلي، ونجد السرد العجائبي جلياً في قصة (ثور من الغيوم) والثور الزجاجي الذي يقتحم ويغزو الأرض مما يجعل الناس يهاجرون بحثاً عن الأمان “حدثت معارك كبرى وصراعات متتالية انتهت بقتل الثور السماوي الأوّل شر قتلة. واندحرت كل خططه وهربت ضباعه ولم ينفع استبدال جلودها بقطط أليفة”.

ونلحظ في هذه السردية العجائبية احالات إلى واقع ما بعد الاحتلال وتحالف منطق القادمين مع منطق الغنائميين وتحول السلطة والتسلط إلى غول ثوري يشبه الكائنات الميثولوجية ويتحول المكان إلى مكان (دسيتوبي). أمّا قصة (منديل الماركسي) فهي كما أشرنا في المستهل تجسد سيرة حياة الروائي الراحل حميد الربيعي وما جرى له منذ أن توجه إلى عدة منافي هرباً من عنف واقصاء ابان احداث نهاية السبعينات وما عصف بالعراق من أحداث بسبب الصراع السياسي والاحتراب الاقصائي الحزبي وانهيار الجبهة الوطنية مما جعل كثير من اليساريين يطلبون اللجوء إلى المنفى هرباً من جحيم السلطة وهي تعيد انتاج البيان (13) سيء الصيت لتصفية اليسار عبر اسلوب جديد، مما جعل (حميد) يتجه إلى الصحراء ويصل إلى الكويت ومن ثم يتوجه إلى سوريا وليبيا وتونس والمغرب وسويسرا والمانيا. لكن روح الإنسان المغترب يسارياً كان أم غيره يظل يرقب بعينه وحواسه ما يحدث في البلد، والقصة تسرد بضمير الأنا وتدفق الروي بصيغة تيار الوعي واستذكار الأحداث بعد أن أصيب البطل بالنوستالوجيا، “كنت اراقب الوضع العراقي من خلال الأخبار الواردة في جحيمه كل يوم بعد 2003 وزوال نظام الدكتاتور الرهيب حتى قررت في يوم ما العودة إلى العراق في عام 2009” .

ويتم سرد الاحداث الغرائبية التي وثقت تفاصيل عودة (حميد الربيعي) وهو لا يملك أي عنوان أو مكان يلجأ إليه ويبدو غريباً تماماً عن واقع غريب وبعد معاناة ومكابدة يصل لابن اخيه (الحاج جميل) وزوجته العجوز (فضيلة) ويبدأ العناق والاستغراق في الذكريات وتبادل الوجع ويتأمل حميد وغيره ما الذي حدث وما الذي فعله الرفاق بعد هذه التراجيديا وورد في حوار مع أخيه: (وينهم ربعك شو لا حس ولا خبر). كانت معاناة حقيقية دفع ثمنها (حميد) من عمره حتى ودّع الدنيا من غير رجعة.

  

ص12

 

40 ألف كتاب وزعت مجانا

مهرجان «أنا عراقي.. أنا أقرأ» العاشر يحقق نجاحا باهرا

 

بغداد – طريق الشعب

 

حققت النسخة العاشرة من مهرجان “أنا عراقي.. أنا أقرأ”، التي نظمت عصر السبت الماضي على حدائق أبو نؤاس قرب تمثالي شهريار وشهرزاد، مثل كل عام، نجاحا باهرا باستقطابها أعدادا كبيرة من الزائرين، من المثقفين والأدباء والناشطين والإعلاميين وهواة المطالعة من بغداد ومختلف المحافظات.

المهرجان الذي تقيمه سنويا “مؤسسة أنا عراقي.. أنا أقرأ”، وهي مؤسسة ثقافية مستقلة وغير ربحية، معنية بالثقافة والتربية والتعليم، شاركت فيه منظمات ثقافية ومدنية عديدة، إضافة إلى شخصيات ثقافية وفنية وإعلامية.

وبدت مظاهر التضامن مع أبناء الشعب الفلسطيني الذين يواجهون اليوم قصفا وحشيا في قطاع غزة على يد الكيان الصهيوني، جلية في النسخة الأخيرة للمهرجان. إذ كانت الشعارات المساندة لفلسطين وشعبها حاضرة. كما برزت الأغنيات الوطنية في الفعاليات الغنائية التي قُدمت.   وعلى مائدتين طويلتين نصبتا وسط الحدائق، عرض القائمون على المهرجان 40 ألف كتاب بمختلف الاختصاصات، وزعت مجانا على الزائرين.

وعلى مدى الشهور الماضيةِ، بذل القائمون على المهرجان جهودا كبيرة في جمع تبرعات الكتب من المكتبات ودور النشر والمؤسسات والروابط الثقافية والأشخاص. وقد استطاعوا جمع 40 ألف كتاب.

وحسب ما أفاد به القائمون على المهرجان لـ “طريق الشعب”، فإن عدد الكتب التي وزعت هذه النسخة، تجاوز ما تم توزيعه في النسخ السابقة، وأن العناوين كانت هذا العام نوعية. 

وشهد المهرجان فعاليات ثقافية وفنية منوعة، منها معارض للرسم والفوتوغراف وقراءات شعرية وفقرات موسيقية وغنائية وخطابية، فضلا عن فعاليات خاصة بالأطفال، وفقرة مسابقات فكرية. 

وفي جانب من الحديقة، وقّع عدد من الشعراء والكتّاب إصداراتهم الجديدة ووزعوها على الزائرين، وذلك ضمن زاوية أطلق عليها “زاوية توقيع الكتب”. وهم كل من الشعراء عبد الزهرة زكي وأحمد عبد الحسين وزين حسين والروائي خضير فليح الزيدي والباحث د. سعد سلوم والكاتبة والإعلامية جمانة ممتاز والإعلامي د. سعدون محسن ضمد.

ودأب الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق منذ النسختين الماضيتين للمهرجان، على الاحتفاء بأديب مبدع من الراحلين ليكون ايقونة المهرجان، وذلك من خلال طباعة أحد نتاجاته الأدبية وتوزيعه على الزائرين. ففي النسخة قبل الماضية طبع الاتحاد ديوان الشاعر والإعلامي الراحل إبراهيم الخياط، وفي النسخة الماضية قام بطباعة ديوان للشاعر الكبير الراحل مظفر النوّاب، أما في نسخة هذا العام فقد طبع ديوان “لو أنبأني العرّاف” للشاعرة الراحلة لميعة عباس عمارة، بواقع ألفي نسخة وزعها جميعها على الزائرين. هذا بالإضافة إلى 3 آلاف مطبوع من منشوراته، تبرّع بها للمهرجان.  

وبذلت القوات الأمنية جهودا واضحة في السهر على حماية المهرجان طيلة فترة إقامته، منذ الثالثة عصرا حتى التاسعة مساء.

يشار إلى أن المهرجان انطلق أول مرة عام 2013 بمبادرة من شخصيات ثقافية ومدنية، وذلك سعيا لترسيخ علاقة الأجيال الجديدة مع الكتاب. وقد انتقلت أصداء المهرجان إلى بقية المحافظات، ما حفزّ الكثيرين من الشباب المدنيين في تلك المحافظات، على إقامة نسخ مماثلة. 

  

في الكوت

تكريم عدد من روّاد الأدب والفن والصحافة

 

الكوت – طريق الشعب

 

أقامت «مؤسسة خطى» لرعاية الصحافة والفن والأدب ، السبت الماضي، حفل تكريم لعشرة مثقفين واسطيين، من الأدباء والفنانين والصحفيين الذين لديهم حضور ثقافي مشهود في مجالات اختصاصهم.

وحمل الحفل الذي أقيم على قاعة الإدارة المحلية في مدينة الكوت، اسم الفنانة المسرحية الرائدة الراحلة أمل طه. وشمل التكريم كلا من المسرحي محمد عبد الحسين البدري ، الصحفي ضياء عبد الامير الصالح، الاديب محسن ناصر الكناني، الاديب اسماعيل سكران، الصحفي مزهر عسكر، الفنان التشكيلي عدنان جاسم بديوي، الاديب صالح عبد المهدي، الموسيقي مهدي جيجان، الصحفي علي العلاق والصحفية امر صالح.

 

 

في «ملتقى جيكور» البصري

اللامركزية وفق الدستور العراقي

 

البصرة – فالح ياسين الربيعي

 

ضيّف “ملتقى جيكور” الثقافي في البصرة، الثلاثاء الماضي، الخبير المالي ناجد حمودي النجار الذي قدم محاضرة حول “الإدارة اللامركزية والمالية اللامركزية وفق الدستور العراقي وقانون إدارة المحافظات غير المرتبطة بإقليم رقم 21 لسنة 2008”.  المحاضرة التي احتضنتها “قاعة الشهيد هندال” في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، استمع إليها جمع من المثقفين والمهتمين في الشأن السياسي، فيما أدارها الكاتب والإعلامي باسم محمد حسين، الذي قدم سيرة الضيف الذاتية، وتحدث بشكل مختصر عن مفهوم اللامركزية.

بعد ذلك، استهل النجار محاضرته موضحا ماهية اللامركزية في العمل الإداري والمالي، ومتطرقا بشيء من التفصيل إلى المواد القانونية التي تتحدث عن اللامركزية في الدستور العراقي وقانون إدارة المحافظات.

وأضاف قائلا أن قانون إدارة المحافظات جرى تجاوزه عمليا من قبل الحكومات المركزية طيلة الأعوام السابقة.

وكان بين الحاضرين النائب الإداري لمحافظ البصرة د. ضرغام الأجودي، الذي قدم مداخلة أوضح فيها بعض الفقرات القانونية المتعلقة باللامركزية، وكيف تجاوزت الحكومة المركزية على صلاحيات وتخصيصات المحافظات المفترضة دستوريا.

كذلك ساهم في إثراء المحاضرة بالمداخلات والنقاش كل من السادة سواد لعيبي وعلاء الصفار وشاكر مجيد الشاهين وعبد الكريم الحربي.

 

 

جلسة سينمائية

في اتحاد الادباء

 

بغداد – طريق الشعب

 

دعت الجمعية العراقية لدعم الثقافة والاتحاد العام للأدباء والكتاب، إلى جلسة سينمائية تتضمن عرض فيلم “مقاهي بغداد الأدبية” من إخراج الفنانة إيمان خضير. وستعقب الفيلم مناقشة مفتوحة حوله.

تبدأ الجلسة التي سيديرها د. كاظم المقدادي، عند الساعة 5 من عصر بعد غد الخميس على قاعة الجواهري في مقر اتحاد الأدباء بساحة الأندلس.

 

 

جمعية التشكيليين

تستعد لمعرض النحت العراقي

 

متابعة – طريق الشعب

 

تستعد جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين لإقامة معرض النحت العراقي 2023.

ودعت الجمعية في بيان لها، النحاتين الراغبين في المشاركة في المعرض، إلى تقديم أعمالهم الفنية لها، مشيرة إلى أن استلام الأعمال يكون في الفترة من 15 تشرين الثاني الجاري ولغاية 5 كانون الأول المقبل.

واقتصرت الجمعية المشاركة في المعرض على النحاتين من أعضائها فقط، مشترطة أن يكون العمل المشارك منجزا بين عامي 2021 و2023، ولم يعرض سابقا في أي نشاط.

ولفتت إلى انها لن تقبل الأعمال المنفذة بمواد الطين أو الجبس أو الشمع.

ولم تكشف الجمعية عن موعد محدد لافتتاح المعرض.

 

 

منشورات ادبائنا

 في معرض الشارقة

 

متابعة – طريق الشعب

 

أنهى الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق، ممثلاً بمنشوراته، مشواراً ناجحاً في معرض الشارقة الدولي للكتاب، المنعقد في الفترة من 1 إلى 12 تشرين الثاني الجاري في دولة الإمارات.

وجاءت مشاركة الاتحاد عن طريق جناح متميّز ضم ما يزيد على ٤٠٠ عنوان من إصدارات الأدباء العراقيين.

وحسب ما ذكره الاتحاد في بيان له، أن جناح منشوراته حقق حضورا لافتا باستقطابه شخصيات ثقافية عراقية وعربية وعالمية، لافتا إلى أنه حرص على تزويد أكبر المكتبات العربية بنتاجات الأدباء العراقيين، لتظل المعارف العراقية في متناول الباحثين والقرّاء. ويستعد الاتحاد للمشاركة في معرض الكويت الدولي للكتاب، الذي ينعقد آخر الشهر الحالي.

 

 

الديوانية تحتفي بالشاعرين

 د. مشتاق حميد وفرقان كاظم

 

متابعة – طريق الشعب

 

احتفى اتحاد الأدباء والكتاب في الديوانية بالتعاون مع قصر الثقافة والفنون في المحافظة، السبت الماضي، بالشاعرين د. مشتاق حميد وفرقان كاظم، وذلك في مناسبة حصولهما على مركزين متقدمين في مسابقة شعرية أطلقتها وزارة التربية أخيرا.

وخلال جلسة الاحتفاء التي احتضنتها قاعة قصر الثقافة، تحدث كل من الشاعرين عن تجربته الشعرية، وقدم نبذة عن منجزه، وقرلأ منتخبات من قصائده وسط جمع من الأدباء والمثقفين ومحبي الشعر.

وفي الختام، جرى تكريم الشاعرين بشهادتي تقدير.

 

 

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

 

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

  • ندوة الصفار ام إبراهيم 100 ألف دينار.
  • نصر زيد الجميلي 300 دولار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

 

ليس مجرّد كلام

 

الدعاية الانتخابية .. ومواعيد عرقوب !!

  عبد السادة البصري

 

يُحكى عن رجلٌ من يثرب اسمه عرقوب يضرب به المثل في عدم الايفاء بالمواعيد ، حيث يقول دائما ما لا يفعل. هذا الرجل صار مثلاً لكلّ مَنْ يعطي وعداً ويحنث به ، أو لا يلتزم بما يقول من كلام، بل يختلق الأعذار والحجج ويجعل من الأزمات شمّاعة لتسويف ما وعد به وبكلّ ما يستطيع من حيلة وكلام منمّق ومعسول !!

رغم مرور مئات السنين على رحيل عرقوب هذا، الاّ أن أفعاله ومواعيده أضحت دروساً يأخذ بها من يركبون زوارق السياسة ويحلمون بالمناصب، سواء في العالم بشكل عام أو في بلادنا بشكل خاص. انهم يطبّقون المثل بكل دقّة وكأنهم تلاميذ بررة ومخلصون له في كل وقت، حيث تراهم في كل دورة انتخابية يزرعون الدروب رياحين وجلّنارا، وينثرون العطر والأماني الوردية في كل نفس ليجعلوا المواطنين يعيشون في حلمٍ لا مثيل له حتى في الأفلام السينمائية !!

وعودهم وتصريحاتهم تنصبّ في بناء وطنٍ خالٍ من الفاسدين ، ينعم بالرخاء والاستقرار وجودة الخدمات، من بلدية ومجاري وصحّة وعمران وسكنٍ لائق ومستوى عالٍ للتعليم في كل مراحله، مع القضاء على البطالة ودعم الصناعة والزراعة والتجارة والثقافة والرياضة وكل مفصل من مفاصل الحياة !!

تصريحاتهم الناريّة وبرامجهم الانتخابية - اذا كانت هناك برامج - التي تُتلى في كل لقاء اذاعي أو تلفازي أو أمام جمعٍ من المواطنين لكسب أصواتهم، تجعل هؤلاء يتساءلون عما يسمعونه وما عاشوه أو يعيشونه طيلة السنوات هذه، والذي تصدّعت به رؤوسهم فيما لم يتغيّر شيء أبدا ، بل من سيّء الى أسوأ، وهم يردّدون: وما مواعيد عرقوب لها مثل !!

لقد أصبحت الدعاية الانتخابية عندنا كمواعيد عرقوب للأسف، توجع رؤوسنا وتشغل عقولنا دون أدنى فائدة، ولا تحقيق لوعد ، اذ ما أن تطأ رجل المرشّح بعد فوزه عتبة باب المجلس ( البرلمان، المحافظة ) حتى يرمي بكل ما أعطاه من وعودٍ في سلّة المهملات مع اول ورقة يكتبها ويمزّقها، قائلاً في قرارة نفسه: مالي وما للناس !

النجاح يا سادة بالانتماء الحقيقي للوطن والناس من خلال العمل الجاد والمخلص والنزيه والعشق الأزلي للأرض، وليس العمل من اجل المصلحة الشخصية والفئوية الانانية!!

علينا أن نعي دائما أن المواعيد العرقوبية سينكشف زيفها، وسيعرفنا الناس على حقيقتنا، وبالتالي نخسر كل شيء، وان كل ما حصدنا لأنفسنا ستذروه الرياح بعيداً !

الدعاية الانتخابية الحقيقية هي أن نعد قبل الفوز بما سنطبّق بعد الفوز، بعد جلوسنا على الكرسي متمتعين بمحبّة الناس ورضاهم !!