اخر الاخبار

ص1

 انهاء عضوية الحلبوسي في مجلس النواب

مواصلة نهج المحاصصة وقضم السلطات تسبب في المزيد من التدهور

بغداد ـ طريق الشعب

 

في حدث غير مسبوق بتاريخ العراق، قررت المحكمة الاتحادية إنهاء عضوية رئيس مجلس النواب من منصبه بعد دعوى أقامها العضو السابق في مجلس النواب ليث الدليمي بتهمة تلاعب الأول باستقالة الأخير.

 

صلاحيات المحكمة

وأصدرت المحكمة قرارها بإنهاء عضوية الحلبوسي والدليمي، الأمر الذي أثار جدلاً كبيراً حول صلاحيات المحكمة الاتحادية بإنهاء عضوية عضو مجلس النواب، فيما ذهب البعض الآخر إلى التحذير من التداعيات الكبيرة للقرار خاصة وأن القوى السياسية المتنفذة، كعادتها، اعتمدت نهج المحاصصة في تشكيل الحكومة الحالية، عبر ائتلاف إدارة الدولة الذي لم تلتزم أطرافه بما جاء في ورقة الاتفاق السياسي.

وحال صدور القرار، تقدم رئيس ائتلاف إدارة الدولة عمار الحكيم بالشكر للحلبوسي على إدارته لمجلس النواب خلال الفترة الماضية، وما هي الا ساعات حتى قدم وزراء حزب تقدم (التخطيط ـ الصناعة ـ الثقافة) في الحكومة استقالاتهم الخطية من مناصبهم، فيما قاطع نواب الحزب جلسات مجلس النواب، وقدم رؤساء ونواب رؤساء اللجان النيابية استقالاتهم من مناصبهم فيها.

 

الحلبوسي يهاجم المحكمة

وفي اول رد فعل رسمي، أكد رئيس مجلس النواب الملغاة عضويته محمد الحلبوسي ان “الدستور حدد الحالات التي تستوجب انهاء العضوية وهي في حالة الوفاة أو الاستقالة أو الجناية أو المرض تنتهي عضوية النائب”، حسب تعبيره.

وأشار الحلبوسي الى ان المحكمة الاتحادية “لم تراع كل شروط إنهاء عضويتي من مجلس النواب”، مبينا ان “واجب المحكمة الاتحادية الالتزام بالدستور وتطبيق نصوصه بنحو غير قابل للاجتهاد”، وان “المحكمة بقرارها خالفت الدستور وهذا أمر خطير”.

وتابع الحلبوسي في مؤتمر صحفي، “لا يمكن لأي نائب أن يقدم طعنا للمحكمة الاتحادية دون تقديم الطلب إلى مجلس النواب أولاً. وان المادة 52 هي المادة التي تنظر من خلالها المحكمة الاتحادية فقط ولا مادة غيرها. وواجبات المحكمة الاتحادية الرقابة على دستورية القوانين والأنظمة النافذة وتفسير نصوص الدستور والفصل بين النزاعات القانونية والفصل في المنازعات بين الأقاليم والمحافظات”.

ولفت الحلبوسي الى ان “المادة 6 لم تمنح صلاحية بالنظر الى الاتهامات لرئيس مجلس النواب أو النواب. بيد أن القضية ليست متعلقة بمحمد الحلبوسي بل بالسلطة التشريعية. وان المحكمة الاتحادية أخطأت حتى بقرار عدم صحة عضوية ليث الدليمي. وأعطت لنفسها اجتهادا بالنصوص الدستورية. وبدأت تتدخل بكل شيء فقط وتعدت إلى أكثر من ذلك وعدلت على الدستور دون اطلاع الشعب عليه”.

وبعدها، بحث رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، مع رئيس مجلس النواب المبعد محمد الحلبوسي، أهمية حل جميع الإشكالات المستجدة من خلال التواصل بين القوى السياسية.

وذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي للسوداني، أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، التقى، رئيس مجلس النواب محمد ريكان الحلبوسي”، مشيرا الى أنه “جرى خلال اللقاء، بحث آخر التطورات السياسية، والعمل على إدامة الاستقرار السياسي”.

وشدد البيان على أن “السوداني أكد أهمية الركون إلى الحوار وحل جميع الإشكالات المستجدة، من خلال التواصل بين القوى السياسية التي تُمثل الركيزة الأساسية للعملية السياسية”.

 

تقديم البديل

من جهته، كشف القيادي في تحالف “العزم” حيدر الملا، أمس الأربعاء، أن تحالفه بعث برسالة الى حزب تقدم برئاسة محمد الحلبوسي من اجل تقديم مرشح لرئاسة البرلمان خلفاً للحلبوسي.

وأوضح ان “تحالف العزم أوصل رسالة إلى حزب تقدم أن من حقهم ان يقدموا مرشحا لمنصب رئيس مجلس النواب لمناقشته مع الشركاء الآخرين داخل البيت السني، وبعد ذلك يتم طرح اسم المرشح على الشركاء السياسيين الآخرين”.

 

صلاحية المحكمة

وحول قانونية القرار، أشار الخبير القانوني أمير الدعمي إلى أن قرارات المحكمة الاتحادية العليا “باتة وغير قابلة للطعن وفقا للدستور”، مستدركا بالقول إن “إنهاء عضوية عضو مجلس النواب يجب ان تمر عبر مجلس النواب وفقا للنظام الداخلي”.

وقال الدعمي لـ”طريق الشعب”، إنه “لم يرد في اختصاص المحكمة محاسبة رئيس مجلس النواب او إنهاء عضوية النواب”.

المحلل السياسي إياد العنبر أكد ان “مقاطعة نواب حركة تقدم لجلسات مجلس النواب لن تؤثر على انعقاد جلسات المجلس، كما ان موضوع استقالة الوزراء يبقى بحدود الموقف السياسي لا غير”، مستدركا أنه “في حال استقالة نوابهم من البرلمان يمكن حينها القدح بشرعية مجلس النواب”.

وبيّن العنبر، أنّ “الدعوة لانتخابات مبكرة ستكون مطروحة خلال الفترة المقبلة، رغم عدم رغبة الإطار التنسيقي في ذلك”، موضحا ان “إعادة تشكيل التحالف بين زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر والحلبوسي واردة جدا في الوقت الحالي من اجل الضغط في اتجاه تنظيم انتخابات مبكرة”.

 

استقرار العراق

أمّا عميد كلية العلوم السياسية السابق في جامعة بغداد عبد الجبار احمد، فقد أشار إلى ان “قرار المحكمة الاتحادية اثبت زيف الادعاءات بأن العراق بلد مستقر”، منبها الى “عدم إمكانية الطعن بقرار المحكمة سواء كان القرار من صلاحيتها ام من عدمه”.

وخمّن في حديث لـ”طريق الشعب”، ان “الوضع في العراق مقبل على 3 سيناريوهات؛ أولها الحفاظ على تماسك ائتلاف إدارة الدولة من خلال دعوة الوزراء الى مباشرة أعمالهم، والتأكيد على ان ما حصل لا علاقة له بالأطراف السياسية. اما السيناريو الثاني فهو توجه أطراف مناوئة للحلبوسي الى القضاء من اجل محاسبته، خاصة وان الدعاوى المثارة ضده خطرة جدا”، موضحا ان “الخيار الثالث هو تدخل دول إقليمية وطلبها من السلطات العراقية معالجة الموضوع، وبخلاف ذلك فإنها مستعدة لاستضافته ومنحه الإقامة في بلادها”.

وأشار إلى ان “الإطار التنسيقي كان ينادي بالتوافقية حين داهم قواه الخطر، والان هم يمارسون سلطة الأغلبية بطريقة شرهة”، مؤكدا ان “غياب التمثيل لأطراف سياسية عديدة يتطلب الدعوة لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة”.

وأكد ان “المضي في إجراء انتخابات مجالس المحافظات قد يزيد من حالة الاحتقان، ومن الممكن ان نشهد تصادما واقتتالا بين أطراف العملية السياسية”.

 

حل مجلس النواب

الناشط المدني كرار حسين قال ان “الحل الذي امام الكتل المتنفذة المسيطرة على مجلس النواب في الوقت الحالي هو حل مجلس النواب والدعوة لانتخابات مبكرة، في ظل سيطرة الخاسرين في الانتخابات على المجلس، بعد توالي الانسحابات”، مشيرا الى ان المجلس الحالي يفتقد الشرعية الشعبية في ظل نسبة المشاركة في الانتخابات النيابية الأخيرة.

وأردف حسين كلامه بأن هذه القوى تحاول التشبث بالسلطة بأية وسيلة، وتنظر للانتخابات كوسيلة لتعزيز سطوتها وسيطرتها على مراكز صناعة القرار الحكومي والبرلماني.

وحذر من ان “نهج المحاصصة وسياسة قضم السلطة من قبل قوى الاطار التنسيقي، لن تزيد الوضع إلا تعقيدا”.

 راصد الطريق.. مرة أخرى .. يرفع الإرهاب رأسه!

 

وسط تصريحات تطمينية من جانب المسؤولين الحكوميين والامنيين بان أوضاع البلاد مستقرة وآمنة، جاء الهجوم الإرهابي في ريف خان بني سعد ليطلق إشارة قوية الى حالة التراخي وتحذيرا من مخاطرها.

وما حصل يشير الى إمكانية تكراره في أيّ وقت وأيّ مكان، ويؤكد ما شددنا عليه مرارا من ان تراجع الإرهاب وإلحاق الهزيمة به عسكريا لا يعنيان بعد انه تم اجتثاثه وان اسباب ظهوره جرت معالجتها.

وعموما يتطلب تحقيق الاستقرار الدائم الاقدام على حزمة من الإجراءات الأمنية والعسكرية والاقتصادية والسياسية والإعلامية والثقافية، ولن يتكلل ذلك بالنجاح من دون توفر الإرادة القوية ووحدة القرار العسكري والأمني، ومن دون مغادرة سياسة القضم والتوسع، التي ترهق النسيج الوطني والاجتماعي وتضعفه.

وان ما حصل يوجب أيضا ومن جديد تعزيز وتقوية المؤسسة العسكرية والأمنية، والحرص على اختيار الأكفأ والأصلح لها، بعيدا عن المحاصصة المسمومة ونهج تقاسم المغانم، وان تسند المهمات على الدوام الى من يتمتعون بالكفاءة والنزاهة، ومن يتسمون بالولاء للوطن والإخلاص له.

 ايقاف تهريب الدولار كفيل باستقرار سعر الصرف

 بغداد ـ طريق الشعب

جددت الحكومة والبنك المركزي لإطلاق وعودها بالسيطرة على سعر صرف الدولار قريبا، لكن الملاحظ في هذه المرة عدم تبني أي مسؤول او مؤسسة حكومية هذه الوعود والاكتفاء بنقل الأخبار عن “مصادر حكومية” عبر الوكالة الرسمية، في تصرف يدعو الى الاستغراب او يدل على عدم ثقة المسؤولين بالإجراءات المتخذة من قبلهم، والتملص منها في وقت لاحق.

 ص2

 المفوضية: جاهزون لتنظيم «انتخابات حرة ونزيهة» في يوم الاقتراع

 بغداد ـ طريق الشعب

أكد رئيس مجلس المفوضية في مفوضية الانتخابات عمر أحمد، أمس الأربعاء، إكمال جميع الاستعدادات في إدارة وتنظيم انتخابات حرة ونزيهة بيوم الاقتراع.

وقال أحمد بكلمة له في مؤتمر دور الإعلام بتعزيز المشاركة بالانتخابات، والذي اقيم في رئاسة الجمهورية برعاية رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد ومشاركة رئيس شبكة الإعلام العراقي نبيل جاسم، إن “للإعلام دوراً مهماً وريادياً في إجراء أي عملية انتخابية، حيث يخلق مجتمعاً واعيا ًملماً بالانتخابات”، مبيناً “أننا حرصنا على اطلاع وسائل الإعلام على عملنا بوصفها شريكاً للعملية الانتخابية”.

وأضاف “أننا أكملنا جميع الاستعدادات في إدارة وتنظيم انتخابات حرة ونزيهة بيوم الاقتراع”، داعياً “وسائل الإعلام لأخذ دورها والإسهام بنجاح انتخابات مجالس المحافظات”.

 

مراقبون ينتقدون الاختباء وراء عناوين غير معروفة ويطالبون بالشفافية

اقتصادي : ايقاف تهريب الدولار كفيل باستقرار سعر الصرف

 بغداد ـ طريق الشعب

 عادت الحكومة والبنك المركزي لإطلاق الوعود عن قرب السيطرة على سعر صرف الدولار، لكن الملاحظ في هذه المرة عدم تبني أي مسؤول او مؤسسة حكومية هذه الوعود والاكتفاء بنقل الأخبار عن “مصادر حكومية” عبر الوكالة الرسمية، في تصرف يدعو الى الاستغراب او يدل على عدم ثقة المسؤولين بالإجراءات المتخذة من قبلهم، والتملص منها في وقت لاحق.

 انخفاض طفيف

وانخفض سعر صرف الدولار بنحو 7 الاف دينار لكل 100 دولار، بعد ان وصل سعر بيع الدولار الى 165 الف دينار لكل 100 دولار، إذ أقفلت بورصة الكفاح يوم امس على بيع الـ100 مقابل 158 الف دينار، ما يعني ان الفجوة بين سعر الصرف الرسمي والموازي تتجاوز 25 الف دينار لكل 100 دولار.

وفي هذا الشأن، كشف مصدر حكومي، أن البنك المركزي أصدر موافقات رسمية لثلاثة مصارف أهلية عراقية لاستيراد الدولار الأمريكي لتلبية حاجة المواطنين، مؤكداً أن شحنة أحد المصارف قد وصلت فعلياً للعراق.

وقال المصدر للوكالة الرسمية إن “البنك المركزي أصدر خلال اليومين الماضيين، موافقات رسمية لثلاثة مصارف أهلية عراقية لاستيراد الدولار الأمريكي لتلبية حاجة زبائنهم من هذه العملة وبمبالغ تصل الى 100 مليون دولار”، مؤكداً أن “شحنة أحد المصارف قد وصلت فعلياً للعراق”.

وأضاف المصدر، أن “هناك طلبات من مصارف أخرى في طريقها للتقديم للبت فيها من قبل البنك المركزي العراقي”.

وأكد، أن “المصرف العراقي للتجارة (TBI) يجري مناقشات مهمة حالياً مع عدة شركات دولية لنقل مبالغ تصل الى 120 مليون دولار، وهي في طريقها للإنجاز خلال الأيام القليلة المقبلة”.

اعتقال المضاربين

من جهته، اعلن جهاز الأمن الوطني، عن القاء القبض على أخطر المضاربين والمهربين للعملة الأجنبية.

وقال الجهاز في بيان طالعته “طريق الشعب”، انه “تمكن من إلقاء القبض على أحد أخطر المتورطين بملف تهريب العملة عبر إدارته لأكثر من مصرف ومؤسسة مالية”. وأضاف، ان “العملية جرت وفق إجراءات قضائية أصولية بعد محاولة المتهم الهروب إلى خارج البلاد”، مشيراً الى ان “المتهم من خلال امتلاكه عدة مصارف لديها تعاملات مع العديد من شركات الصيرفة، كانت تتحكم بتداول عشرات الملايين من الدولارات يومياً خارج السياق القانوني”.

 السيطرة على سعر الصرف

الخبير الاقتصادي احمد خضير أكد ان “عملية السيطرة على سعر الصرف في السوق الموازي تتطلب إيجاد التمويل المناسب للتجارة بين العراق ودول الجوار”، مشيرا الى ان “العملية تتطلب أيضا إيقاف تهريب الدولار الى الإمارات وغيرها من مراكز التجارة في المنطقة”.

وأشار الخبير إلى ان “البنك الفدرالي الأمريكي قام بزيادة حصة العراق من الدولار كما انه جدد فترة السماح له باستيراد الغاز من طهران لمدة 4 اشهر جديدة، وهذا ما ساهم في الانخفاض الطفيف في سعر صرف الدولار امام الدينار”، مبينا ان “ردم الفجوة بين السعرين الرسمي والموازي غير ممكن في الوقت الحالي، نتيجة للإجراءات غير الملموسة المتخذة من قبل الجهات المعنية”.

 الشفافية والوضوح

اما الناشط المدني علي البهادلي فيقول ان “الحكومة مطالبة بالشفافية والوضوح ومن غير المعقول الاختباء وراء عناوين غير معروفة، وعلى المسؤولين تحمل مسؤولياتهم وتبني قراراتهم بدل محاولات بث الشائعات والتصريحات بطرق ملتوية”، مبينا ان “الإجراءات الملموسة يفترض ان تنعكس على ارض الواقع من دون حاجة لتلميعها”.

وارتفعت الحوالات الخارجية في مزاد البنك المركزي، امس الأربعاء، بنسبة 93% على حساب المبيعات النقدية لتصل إلى 210 ملايين دولار.

وباع البنك خلال مزاده لبيع الدولار الأمريكي 225 مليوناً و962 ألفاً و123 دولاراً، غطاها البنك بسعر صرف أساس بلغ 1305 دنانير لكل دولار للاعتمادات المستندية والتسويات الدولية للبطاقات الإلكترونية، وبسعر 1310 دنانير لكل دولار للحوالات الخارجية، وبسعر 1310 دنانير لكل دولار بشكل نقدي.

 العمل تكافح ظاهرة التسول برواتب رعاية اجتماعية.. هل هذا حل؟

 بغداد – تبارك عبد المجيد

 أطلقت وزارة العمل اجراءات جديدة، تستهدف الحد من ظاهرة التسول في البلاد، والتي تتمثل بتقديم رواتب رعاية اجتماعية لبعض المتسولين، لكن مراقبين أكدوا انها لن تحل المشكلة، بل ان القرار مجرد ترقيع.

 

وكانت السلطات الامنية قد أطلقت حملة واسعة لمكافحة التسوّل في بغداد وعدد من المدن العراقية، في وقت سابق، استناداً إلى قرار مجلس القضاء الأعلى الذي صدر على خلفية الإعلان أنّ التسوّل صار “خطراً على أمن المجتمع.

 وزارة العمل

يقول المتحدث باسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، نجم العقابي إن وزارته “وضعت خطة لإعداد قاعدة بيانات شاملة خاصة بالمتسولين وذلك بالتنسيق مع وزارة الداخلية، لتتم بعدها مراجعة حالاتهم الاجتماعية وادراجهم ضمن الفئات المستفيدة من شبكة الرعاية الاجتماعية”.

وعن شرط شمولهم برواتب الرعاية الاجتماعية، يؤكد العقابي في حديث خص به “طريق الشعب”، إنه “يجب على المتسول تقديم تعهد بعدم ممارسة الاستجداء مجدداً”.

 “جريمة”

ويعلّق الحقوقي مصطفى الجبوري عن هذه الاجراءات، قائلاً: “لا اتوقع ان تحقق أي نتيجة او نجاحاً ملموساً على ارض الواقع”، مشيرا الى ان وزارة العمل لا يمكن ان تمتح رواتب شهرية لغير العراقيين”.

ويقر الجبوري في حديثه مع “طريق الشعب”، بـ”غياب الخطط والارادة الحقيقية التي من شأنها ان تنهي ظاهرة التسول في العراق”، منوها الى وجود “ايدي خفية تقف خلف تسول الاطفال والنساء، وتعمل بشكل مافيات ارهابية او غير اخلاقية”.

ويردف قائلاً: إنّ “هناك من يقف خلف هذه الجهات ويوفر لها الحماية ويسهل انتشارها في البلاد”، مضيفا ان “اعدادهم كثيرة، ومحاولة شمول عدد منهم لن تحل الازمة”.

واقترح الجبوري ان تعد وزارة الداخلية حملات وطنية على نطاق واسع، وان تسعى لتوقيف وحجز المتسولين، لافتا الى ان العراق يعاني من ارتفاع نسب الفقر، لذا يجد ان توفر لهم الحكومة بدائل وتضمن لهم حياة كريمة وفق ما نص عليه الدستور.

ويشدد الجبوري على ضرورة محاسبة “المتسول الذي امتهن التسول وفق قانون العقوبات العراقي الذي اعد التسول جريمة، فيما يجب على الدولة مراعاة المتسول المحتاج”.

ويؤكد اهمية تفعيل القانون العراقي ومحاسبة اولياء الامور الذين يستخدمون اطفالهم لأجل التسول.

 اعادة النظر

تقول الناشطة مرح اياد إن “ظاهرة التسول في البلاد بدأت تلقي بظلالها الكئيبة على المجتمع، حيث يرتبط ارتفاع معدلات التسول بتفاقم مشكلة الفقر وتشويه صورة المجتمع”.

وتبين لمراسل “طريق الشعب”، إن “أسباب انتشار ظاهرة التسول في العراق تشكل أحد افرازات الواقع الاقتصادي السيئ”، مشيرة الى انه “بسبب ازدياد نسب البطالة وانعدام فرص العمل، أصبح التسول خيارًا يائسًا للكثيرين”.

وتحمل اياد النشطاء المدنيين جزءا من مسؤولية مكافحة التسول، “من خلال تعزيز الوعي الاجتماعي ودعم برامج تأهيل الفئات الأكثر احتياجًا وتقديم الدعم الاجتماعي للأفراد المتأثرين”، مشددة على اهمية “اعادة النظر بالسياسات الحكومية وتضمين استراتيجيات فعّالة لتحسين الفرص الوظيفية والحد من مشكلة البطالة”.

وتضيف أن “أكثر الفئات تعرضا للتسول هم الاطفال والايتام والنساء وذوو الاعاقة. وفي معظم الاحيان يتم استغلالهم من قبل عصابات منظمة تهدف للسيطرة عليهم واستخدامهم لجلب الاموال لهم”.

 كل خميس.. كفاحُ شعب لا معركة فصيل

 جاسم الحلفي

يحاول الاسرائيليون تصوير عدوانهم الغاشم على الشعب الفلسطيني في غزة، بصورة  عملية عسكرية محدودة تستهدف قادة حماس، ويشاركها ذلك كل الداعمين لحرب الإبادة الجماعية (الجينوسايد)، وتتفق معها كل الأنظمة المطبّعة وإعلامها المأجور. كما يقف في صفها “المتثاقفون” المهزوزون المتخاذلون، المستسلمون للاحتلال والذل والهوان، فاقدو الأمل في قدرة الشعوب على تقرير مصيرها بنفسها.

ويتضح أن غاية جعل قادة حماس موضوعا للمعركة غاية خبيثة، يراد منها مصادرة كفاح الشعب الفلسطيني بكل قواه وأحزابه وفصائله، وبكل حركته الاجتماعية ذات التنوع والثراء، ولا يمكن هنا نسيان ثورة الحجارة التي ادهشت العالم في حينها.

هذا إلى جانب الكفاح السياسي الطويل.

وللأسف تمكن هذا الإعلام المضلل تمرير أكذوبته المفضوحة على جزء من الرأي العام، مستفيدا في ذلك من وقائع واحداث معينة مؤسفة.

لكن في كل الأحوال ومع تحفظنا على بعض السياسات وبعض جوانب ادارة السلطة قبل الاحداث الأخيرة في قطاع غزة، نقول انه ما من فصيل فلسطيني يحتكر لوحده تمثيل الشعب الفلسطيني، او مصادرة حقه في الكفاح بكل الأساليب من اجل إنهاء الاحتلال وإعلان دولة فلسطين حرة مستقلة وعاصمتها القدس.

ان مشاهدة صور الارهاب المنظم الذي تنفذه قوات الاحتلال الاستيطاني الاسرائيلي، واقترافها أبشع الجرائم بحق الإنسانية، وإيقاعها ضحايا لا يحصرون من المدنيين وبالأخص منهم الأطفال، انما تجري امام أنظار حكومات العالم، دون موقف دولي يردع العدوان وينهيه ولا يكتفي ببيانات الشجب والاستنكار.

ان الكفاح التحرري للشعب الفلسطيني لم يبدأ يوم ٧ تشرين الأول ٢٠٢٣، ولم يتوقف باجتياح قوات الاحتلال لقطاع غزة، وان اصحاب الحق بالأرض سيواصلون كفاحهم بشتى الأساليب والوسائل، حتى استرجاع حقوقهم المشروعة.

وان الشعب الذي لم يتخلّ يوما عن كفاحه، منذ اغتصاب اول بيت من أبنائه المالكين الشرعيين، والذي قدم دفاعا عن  نفسه وعن ارضه مئات الآلاف من الشهداء، وتعرض للنكسات والنكبات، وبقي صامدا مرفوع الرأس، هو شعب باسل لن تغمض له عين إلا بعد استرداد حقوقه.

إنه شعب يواصل كفاحه منذ خمسة وسبعين عاما متوالية، ويخوض هذا الكفاح البطولي بقواه وفصائله المتنوعة المعروفة جميعا.

وهو ليس الا كفاح عزةٍ لشعب حرٍ أبيّ، في سبيل وطن الكرامة: فلسطين الدولة الحرة المستقلة كاملة السيادة، وعاصمتها القدس.

 ص3

 الضعف الرقابي يطلق العنان لصفقات الفساد

مراقبون: ذي قار لم تستفد من ميزانيتها الانفجارية

 بغداد ـ محمد التميمي

 تعاني محافظة ذي قار منذ عقود من سوء الخدمات وتهالك البنى التحتية، الأمر الذي يفجّر بين الفينة والاخرى احتجاجات شعبية في المحافظة، رفضا للواقع السيّئ الذي تعيشه المحافظة.

 وفي أعقاب انتفاضة تشرين أسس صندوق إعمار ذي قار، الذي كان يفترض ان ينتشل المحافظة من واقعها المزري، وينقلها الى واقع اخر.

الصندوق خصص له مبلغ مالي هو الأضخم إلا ان الواقع لا يزال كما هو، ولم يتغير شيء، نتيجة سوء تنفيذ المشاريع وغياب الرقابة.

وهذا ما عزاه مراقبون الى سوء التخطيط وسوء اختيار الشركات وشبهات وصفقات الفساد في احالة المشاريع إلى الشركات، وتدخل بعض الاحزاب المتنفذة في هذا المجال، مؤكدين أن ما انجز لا تتجاوز نسبته 30 في المائة من مشاريع جمالية وليست خدمية.

 إلى جيوب الفاسدين

المرشحة لانتخابات مجالس المحافظات ضمن تحالف قيم المدني، الرفيقة إيمان الأمين، قالت إن المشاريع التي من المفترض ان تنهض في المحافظة اقتصرت على تبليط الشوارع ورصفها، ولم تشمل مناطق واسعة، ولم تغادر هذا النطاق، علماً انه خطط لها في عهد المحافظون السابقون.

وأوضحت الامين في مستهل حديثها مع «طريق الشعب»، ان «حملة التبليط شملت مناطق محدودة في مركز المدينة، بينما هناك مناطق بحاجة ماسة لهذا النوع من الخدمات، ومع كل زخة مطر تتحول الى برك طينية، برغم انها مشمولة بحملة الاعمار، الا انها لا تزال مهمة وفي طي النسيان».

وأكدت الأمين، ان هذه الأموال «كان الأجدر ان تخصص لفتح مشاريع حيوية واكمال المشاريع المتلكئة، او توجه لفتح معامل ومصانع ودعم القطاعات التي من شأنها ان توفر فرص عمل لشباب ذي قار العاطل عن العمل، لكن شيئا من ذلك لم يحدث قط».

وذكرت الأمين، ان الشركات الاستثمارية «دمرت المحافظة واستولت على كل الأراضي الزراعية، وفي الوقت الذي كان يفترض ان تحل ازمة السكن نجد ان الوحدات السكنية التي تشرف عليها تصل مبالغها إلى أرقام لا يمكن حتى للموظف تحملها، بينما المتحزبون من القوى المتنفذة اشتروا الكثير من هذه الوحدات، وبرغم ذلك لا تزال العشوائيات قائمة وتتمدد».

ونبّهت الأمين إلى انه ليس هناك أي «اثر استراتيجي او انعكاس لمبلغ الـ1 تريليون دينار التي تم تخصيصها للمحافظة، فعلى سبيل المثال حتى الجسور التي كان من المفترض إنشاؤها لحل أزمة الازدحامات، لم تكتمل منذ 10 سنوات، ومن بينها الجسر الذي يربط مركز المحافظة بقضاء سوق الشيوخ، وصولا إلى كرمة بني سعيد، ونحن نتحدث عن تولي 5 محافظين بعد يحيى الناصري».

 حلقة زائدة

وأضافت قائلة: إن «هذه الأموال التي تصرف بجنون تذهب الى جيوب المقاولين والفاسدين، فيما تغيب الرقابة عن هذه الأموال وطريقة صرفها، وأين صرفت، فلا أحد يعرف شيئاً عن ذلك».

وخلصت إلى القول: انه برغم مساوئ مجلس المحافظة السابق، إلا ان عمل المجالس مهم وضروري، وهي ليست حلقة زائدة كما يشاع، بل جهة رقابية عليها مهام كبيرة، فالنزاهة لا تتحرك إلا بشكوى من مواطن او ملف يفتح من قبل جهة رقابية، وهذه حلقة مفقودة، وبالتالي فانه نتيجة لغيابها استشرى الفساد اكثر من ذي قبل».

 مشاريع متلكئة

وللحديث اكثر قال الناشط السياسي حسين الغزي: ان «البنى التحتية للمحافظة تعاني منذ 2003 والى الان، وفي اعقاب انتفاضة تشرين رصدت مبالغ كبيرة لإعادة اعمار محافظة ذي قار، واشرفت ادارات المحافظة المتعاقبة منذ عام 2020 والى الان، على توزيع المشاريع المرصودة للمحافظة وفق صندوق اعمار ذي قار».

وعن التقدم الذي انجز، قال الغزي لـ»طريق الشعب»، انه برغم ان هناك وعودا بتخصيص الاموال لإعادة العمل بها واحالتها لشركات اخرى، الا ان الكثير من المشاريع متلكئة، وهنالك مشاريع متوقفة منذ سنوات، مشيرا الى ان هناك تركيزا على مناطق مراكز المدينة من اجل اظهارها بصورة بهية من خلال تشييد المقرنص للارصفة وتركيب الانارة، في وقت يطال فيه مناطق كثيرة الخراب وتنعدم البنى التحتية بخاصة في القرى والمناطق النائية».

 «مشاريع منجزة»

ويعزو الغزي التلكؤ الى «غياب الرقابة وقلة خبرة الشركات المنفذة للمشاريع، وبالتالي يحدث هدر كبير في المال العام وتدبر صفقات الفساد».

وبحسب المتحدث فإن «نسبة 20 في المائة من تكاليف مشاريع ذي قار تذهب رشاوى الى المسؤولين المحليين ومسؤولي صندوق اعمار ذي قار وهيئة الاستثمار والبلدية»، بحسب قوله.

وعمّا بلغته نسب الانجاز في تلك المشاريع، قال: ان «نسبة ما انجز فعلاً من صندوق اعمار ذي قار لا تتجاوز 30 في المائة مع نسبة المبالغ المرصودة، إذ أنها صرفت على مشاريع جمالية وليست خدمية. وهناك شوارع معبدة يقومون بكشطها واعادة اكسائها من جديد وتجديد الانارة من مبرر لذلك».

وحمل الناشط إدارة المحافظة مسؤولية هذا الفشل، ابتداءً من المحافظ وهيئة الاستثمار ومسؤول صندوق اعمار ذي قار في المحافظة، والامانة العامة لمجلس الوزراء، التي تعتبر المشرف المباشر على صندوق اعمار ذي قار، موضحا ان «المبلغ المرصود لصندوق اعمار المحافظة هو 1 تريليون و400 مليون دينار عراقي، والمحافظة حصلت على التخصيص الاعلى بين المحافظات في الموازنة، ومع ذلك فإن واقعها لا يسر قياسا بالرقم الضخم الذي خصص لها».

ونبّه إلى أن خطة المشاريع «لم تتطرق لمعالجة قضايا ملحة، مثل الجفاف والأراضي الزراعية التي يجري تجريفها ولا الى تخصيصات الفلاحين، او إعادة فتح المعامل والمصانع المتوقفة، ولا حتى دعم القطاع الخاص وتوفير فرص عمل للشباب»، مبيناً انه برغم حجم «الأموال والمشاريع الا ان نسبة البطالة لم تنخفض، وهذا مرتبط بسوء التخطيط والاعتماد على اعداد قليلة من العاملين، لتجنب صرف مبالغ كبيرة. كذلك يخضع هذا الموضوع للفساد والمحسوبية».

 العراق في الصحافة الدولية

 ترجمة وإعداد: طريق الشعب

 العراق

والتغير المناخي

 في صحيفة نيورك تايمز، كتبت مانويلا اندريوني مقالاً عن المستقبل البيئي للعراق أشارت فيه إلى أن التغير المناخي الناجم عن أنشطة بشرية، بات يترك بشكل متواصل تاثيرات سلبية، حيث شهدت السنوات الثلاث الماضية، ثاني أسوأ موجة جفاف على الإطلاق، والتي يتوقع أن تتكرر مرة على الأقلّ في كلّ عقد، وذلك بسبب حرق النفط والغاز والفحم، وارتفاع درجة حرارة الأرض بمقدار 1.2 درجة مئوية خلال العقود الماضية. وحملّت الكاتبة عدم الاستقرار السياسي المسؤولية في إضعاف قدرة البلد على مواجهة المشكلة، التي تبدو وكأنها تسير نحو كارثة إنسانية، مشيرة إلى أن الجفاف في العراق كان وراء تراجع الإنتاج الزراعي بشكل كبير في السنوات الأخيرة، لا سيما في المناطق المعروفة بإنتاج القمح.

أزمة نزوح

وتطرق المقال إلى ما سببته ازمة المياه من زيادة في عدد النازحين، ففي العراق الذي يبلغ عدد سكانه 43 مليون نسمة، يفتقد 20 بالمائة من السكان للمياه ويواجه 61 بالمائة منهم نقصاً فيها، وفقاً لدراسة نشرها في العام الماضي المجلس النرويجي للاجئين، فيما تشكل أساليب الريّ القديمة والنمو السكاني السريع والفوضى في إدارة ملف المياه وضعف التعاون الإقليمي، لا سيما في ما يخص إدارة السدود ونسب الإطلاقات من دول المنبع لصالح دول المصبّ، عوامل مؤثرة في تفاقم المشكلة.

 الوقود الإحفوري

وبينت الكاتبة بأن الأزمة تظهر للمرء جلياً كيف يمكن للاحتباس الحراري الناجم عن حرق الوقود الأحفوري أن يكون خطراً جاداً، لاسيما على الفئات الضعيفة، فقد كان من المستحيل ارتفاع الحرارة إلى هذا الحد، بدون حدوث كل هذه التغيرات البيئية، مؤكدة ما يقوله العلماء من أن مواصلة حرق الوقود الأحفوري أو حتى السماح باستثمارات جديدة لاستكشاف حقول النفط والغاز، سيجعل الأمور تزداد سوءً.

خراب ووعود

من جهتها نشرت صحيفة (ذي ناشينول) الإنكليزية مقالاً للكاتبة ليما شهيدي، حددت فيه عدداً من أهم المشاكل البيئية التي واجهت العراق مؤخراً كاستنزاف نظام أنهارها بسبب السدود في دول المنبع، والآثار المدمرة على الأراضي الصالحة للزراعة والنظم البيئية والهجرة من الأهوار التاريخية في البلاد، وتلوث الهواء جراء الانبعاثات السامة الناتجة عن حرق الغاز أثناء استخراج النفط، وارتفاع درجات الحرارة والجفاف وتآكل التربة وما رافقه من زيادة في شدة العواصف الرملية. كما تطرقت إلى التأثيرات المدمرة للحرب العراقية الإيرانية وتجفيف الأهوار وترحيل سكانها المعارضين للدكتاتور صدام حسين، على البيئة والإنتاجين الزراعي والحيواني.

ونقلت الكاتبة تصريحاً لممثل العراق لشؤون المناخ في مركز أبحاث تشاتام هاوس للشؤون الدولية في لندن ذكر فيه بأن بلاده هي بالفعل “ضحية” لارتفاع درجة حرارة الكوكب، وإنها تعمل على تنويع اقتصادها، باستخدام عائدات النفط الحالية للبلاد، للمساعدة في مكافحة التحديات المتعلقة بالمناخ، خاصة وإنها تتمتع بإيرادات كبيرة للغاية تمكّنها من إعادة اختراع نفسها لتصبح دولة قادرة على التكيف والقدرة على الصمود في مواجهة تغير المناخ.

 حلول متأخرة

وبين المقال بإن أساليب استغلال النفط في العراق لم تتغير منذ أكثر من نصف قرن، فيما قامت بلدان أخرى منتجة للنفط كالسعودية في احتجاز غاز الميثان لديها في وقت مبكر من سبعينيات القرن العشرين، بدلاً من حرقه، وهي خبرات يحتاج العراق للإسراع في التعلم منها وتطبيقها، والكف عن قمع حماة البيئة، الذين يطالبون بذلك، كما حدث للناشط جاسم الأسدي.

ويعّد انضمام العراق إلى العهد العالمي للحد من حرق غاز الميثان بنسبة 30 في المائة بحلول عام 2030، ووضع تشريعات تمكنه من تسويق الغاز الذي يتم احتجازه، وتطوير أساليب الزراعة والري، وإنشاء صناعة النفط الوطنية، والحصول على حصته العادلة من مياه دجلة والفرات، تحديات هامة تساعد البلاد في درء خطر الكارثة البيئية.

 عين على الأحداث

 بقايا المعتدين

 كشفت دائرة شؤون الألغام التابعة لوزارة البيئة عن الحاجة لجهود كبيرة ووقت طويل للتخلص من المخلفات الحربية، بسبب بقاء مساحات واسعة من الأرض ملوثة بها، فيما حذر مكتب الأمم المتحدة من خطورة هذه المخلفات، وذلك بعد إصابة 519 طفلاً خلال السنوات الخمس الماضية. هذا وكانت التقارير الدولية قد كشفت عن إلقاء نحو 181 ألف قنبلة من اليورانيوم المنضب في جميع أنحاء البلاد، خلال الفترة 1991 – 2003، وأن هناك 6000 كم مربع من الأراضي ملوثة بمخلفات الحروب، وهو ما لا يستدعي حملة وطنية لتطهير البيئة فحسب بل ومحاسبة دولية للمسؤولين عن هذا الخراب.

 الرقص مع الأفاعي

 كشف مصدر حكومي، عن «نجاح» الاجتماعات المكثفة بين البنك المركزي العراقي والجانب الأمريكي المسؤول عن عمليات التحويلات الخارجية لتغطية الاستيرادات، والتي تمخضت عن آليات تعزز رصيد خمسة مصارف عراقية في حساباتها بالدولار والين والدرهم والروبية، وتخفف من القيود على الحوالات، على أمل تغطية الاستيرادات من الصين بمبلغ 12 مليار دولار ومن الهند بمبلغ 3 مليار دولار. هذا وفيما تبددت فرحة الناس بالخبر إثر بقاء سعر صرف الدولار في تزايد مستمر تاركاً ظلاله الثقيلة على لقمة عيش الناس، تيقن الجميع من عجز الحكومة عن تحرير احتياطياتنا النقدية، التي فاقت 113 مليار دولار، من قبضة البنك الفيدرالي.

 ثقافة انتخابية

 سجل مركز الخبرة الانتخابية اعتداءات عدة على الملصقات الدعائية للأحزاب والتحالفات السياسية المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات، في مناطق متفرقة من البلاد، مطالباً جميع الجهات ذات العلاقة باستخدام صلاحياتها لمنع هذه الاعتداءات على نحو يضمن عدم التأثير على فرص المنافسة العادلة بين جميع القوائم المشاركة. هذا وفيما أعلنت المفوضية عن وجود907 لجنة رصد لديها من أجل متابعة الخروقات، تساءل الناس عن مدى فعالية هذه اللجان وعن موعد انطلاق أعمالها، خاصة مع قرب موعد الإنتخابات وتزايد انتهاكات المتنفذين للتعليمات، وهي انتهاكات باتت ملازمة لكل حملة، ومسيئة دوماً لنزاهة الإنتخابات ومصداقية لجان المراقبة.

 شُلت أياديكم

 كشفت دراسة نشرتها منظمة يونيسف، عن تعرض 81 في المائة من أطفال العراق لعنف جسدي أو نفسي، سواء في المدرسة أو المنزل. وأفاد مختصون بأنّ عدم وجود رقابة حقيقية وضوابط في سياسات وزارة التربية أدّى إلى تفاقم العنف المدرسي، والذي أدى في بعض الأحيان إلى أضرار جسدية ونفسية لدى التلاميذ المعنّفين، خصوصاً في مدن الجنوب. هذا وفيما تؤكد كل الدراسات التربوية الحديثة على أن العنف المدرسي يخلق شخصيات قلقة وفاشلة وذات نزعات استبدادية تعاني من عقدة الخوف، يطالب الناس مجلس النواب بتشريع قانون حازم ضد العنف في المدارس، كما يطالبون وزارة التربية بالحد من هذه المهزلة.

 لا لقمع حرية التعبير

 أصيب عدد من محاضري ملحق تربية الديوانية بجروح وكدمات واختناقات، أثناء قيام قوات مكافحة الشغب باستخدام العنف والغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين وسط المحافظة، والذين تجمهروا أمام مديرية تربية الديوانية للمطالبة بحقوقهم. هذا وفيما تتكرر هذه الأعمال المنافية للقانون ولحرية التعبير، وتزداد مساعي المتحاصصين والفاسدين للتضييق على الحريات وقضمها تدريجياً، وتوسيع دائرة المحرمات والممنوعات، يطالب الناس الحكومة ومجلس النواب بمتابعة الانتهاكات والقضاء عليها ومحاسبة مرتكبيها، مؤكدين لهم على أن حبل القمع كان دوماً قصيراً ومتهرئاً، وأن الشعب لن يسكت على أي انتهاك لحقوقه المكفولة في الدستور.

 ص4

 في ميسان.. مناطق بلا ماء ولا كهرباء

ونائب يتحجج بـ «قلة التخصيصات»

 بغداد ـ تبارك عبد المجيد

 كغيرها من محافظات البلاد، تعاني ميسان تأخر وتلكؤ مشاريعها الخدمية، وتحديداً في قطاعي الصحة والتعليم، بسبب استشراء الفساد المالي والإداري، إضافة إلى “قلة” التخصيصات المالية، وفقا لما يؤشره نواب عن المحافظة.

 

غضب

ويشتكي توفيق سلام (مواطن) من انقطاع مستمر للكهرباء الوطنية في المنطقة؛ إذ يقول لمراسل “طريق الشعب”، “عدنا الى زمن السنوات السابقة، الذي كنا نستخدم (اللالة النفطية) للإضاءة بأوقات الليل، ويستخدمها الأطفال للقراءة”.

ويقول سلام إن “اغلب المشاريع الخدمية تشهد تلكؤا كبيرا على مستوى الإنجاز، وبات موضوع التأهيل والترميم أمرا مكشوفا امام الناس”، متسائلاً “ما الفائدة التي يجنيها المسؤولون عن هذه المشاريع، والتي تزيد من امتعاض وغضب المواطنين”.

وطالب سلام بـ”إيجاد حلول سريعة للمشاريع الخدمية وعدم إهمال مطالب الموطنين؛ فنحن لا نريد سوى العيش بشكل كريم. لا اعتقد ان هذا المطلب صعب على صانعي القرار”.

 

شحّ التخصيصات المالية

يؤكد نائب عن محافظة ميسان، بهاء نوري، أنّ “محافظة ميسان من المدن المحرومة من الخدمات”، لافتا الى عدم إيصال العديد من المستحقات المالية للمحافظة.

ويبيّن خلال حديثه مع “طريق الشعب”، أنّ “عدم إيصال المستحقات المالية هو أحد أهم أسباب تلكؤ المشاريع، منها مخصصات البترو دولار، مستحقات المنافذ الحدودية، إضافة الى أن التخصيصات المالية للمحافظة بالموازنة قليلة، ولا تسد الحاجة الفعلية، بالرغم من أنها منتجة للنفط”.

ويضيف في حديث مع “طريق الشعب”: لا توجد تخصيصات للزراعة ولمناطق الاهوار.

وينوه بأنّ المشاريع الخدمية لا يتم إعطاؤها لشركات رصينة، اذ أن الشركات التي تعمل هي شركات محلية ولا تملك خبرة كافية لإدارة مشاريع استراتيجية وكبيرة، مشيرا الى ان التوسع السكاني الذي حصل زاد من سوء المشكلة اذ توجد مناطق تخلو من الماء والكهرباء.

ويشير إلى أن “قلة التخصيصات المالية أيضا تشكل سببا لمشكلة عدم منح قطع أراض لبعض الفئات المستحقة”.

 استشراء الفساد

يقول الرفيق علي السفير، مرشح الحزب الشيوعي العراقي للانتخابات ضمن تحالف قيم المدني في محافظة ميسان، إن “واقع مدينة ميسان لا يختلف عن بقية المحافظات العراقية من ناحية الإهمال واستشراء الفساد في كافة دوائر الدولة الحكومية لكنه قد يكون اسوأ”، مؤكدا غياب الدور الرقابي على الجهات التنفيذية في المحافظة والجهات المسؤولة عن تنفيذ المشاريع”.

ويبين السفير خلال حديثه مع “طريق الشعب”، أن “مجلس المحافظة هو الجهة المسؤولة عن دور المراقبة والمتابعة”، مشيرا إلى أن “المجلس مجمّد منذ أربع سنوات، لذلك لم نر أي حراك في متابعة الصفقات والمشاريع المتلكئة للحكومة المحلية، ولا يستطيع أحد محاسبة الجهات المسؤولة”.

ويلفت الى وجود مطالبات مستمرة وعلى مدار الأيام من قبل أهالي محافظة ميسان، تناشد “بتحسين واكمال المشاريع الخدمية كالجسور والطرق التي مضى عليها عقد من الزمن مثل النفق المتواجد في منطقة الدبيسات والمجسر الموجود على طريق البتيرة، بالإضافة الى الطرق المؤدي الى محافظة النجف”.

ويؤكد وجود حاجة فعلية لبناء مستشفيات ومراكز طبية حديثة، والاهتمام بالبنية التحتية للمدارس، إذ تحتاج المحافظة إلى ما يعادل 1000 مدرسة تتوزع بين أقضية ونواحي المحافظة، وفق قوله.

ويضيف، أن “سوء الإدارة سبب ارباكا للعملية التعليمية في المحافظة خاصة ما يتعلق بتوزيع الكوادر التعليمية، وما حدث من نقص في عدد الكتب الدراسية، مع بداية العام الدراسي”.

 تغييرات

في حقل نفط القرنة

بغداد – وكالات

 باعت شركة إكسون موبيل حصتها البالغة 22.7 في المائة في حقل غرب القرنة -1، والذي يبلغ احتياطيه المؤكد 20 مليار برميل وينتج نحو 500 ألف برميل يوميا أو ما يعادل 9 بالمائة من إنتاج النفط في البلاد إلى شركة نفط البصرة.

وبموجب اتفاق بين الطرفين، سيدفع العراق 350 مليون دولار للشركة الأمريكية، في وقت حدث فيه خلاف بين الطرفين حول مقدار الضرائب التي يجب على إكسون موبيل دفعها، حيث يطالب العراق بأن تدفع الشركة الأمريكية 120 مليون دولار فيما وافقت اكسون موبيل على دفع 12 مليون دولار فقط، دون أن يعرف أحد حتى الآن ما إذا كان هذا الاتفاق قد حسم مسألة الضرائب أم أنها ستحال إلى التحكيم الدولي.

وكانت شركة اكسون موبيل قد باعت جزءا من حصتها البالغة 32.7 بالمائة في الحقل إلى شركة برتامينا الاندونيسية في اذار الماضي قبل أن تبيع ما تبقى إلى شركة نفط البصرة، وترحل عن البلاد. ويشير الخبير نبيل المرسومي إلى ان تخلي اكسون موبايل عن الإستثمار في نفط القرنة يعود لعوامل عديدة من اهمها تدني معدل الربح في الحقل الذي يطبق نموذج عقد الخدمة فضلا عن تركيز الشركة الامريكية على الاستثمار في الامريكيتين بما فيها حقول النفط الصخري الامريكي والبرازيلي ومشاريع الغاز المسال في افريقيا. ويأتي الانسحاب ايضا في سياق بيع اصولها غير الاستراتيجية ومنها استثماراتها في حقل غرب القرنة والتركيز على الاستثمارات ذات الاولوية الاعلى مما يحد من الحاجة إلى اصدار المزيد من الديون ويدعم توزيعات الارباح الحالية.

هذا وفيما تعّد الصفقة ايجابية لما تحققه من زيادة في العائدات وسيطرة وطنية على ثروتنا النفطية، يوصي المراقبون بضرورة العمل الحثيث لإنتقال سلس للسيطرة على الحقل وتجنب حدوث تأخيرات أو اضطرابات في الإنتاج، ومعالجة اية اشكاليات يخلقها فرق الخبرة والإمكانيات.

 أخبار المحافظات

 بابل

سجلت المحافظة عدداً من جرائم السرقة وترويج المخدرات وسرقة الآثار وانتحال صفات رسمية وابتزاز النساء، فيما جرت عمليات مداهمة واعتقال لعدد من مرتكبيها. وقد تقدمت إحدى الطالبات في المحافظة بشكوى ضد أحد الأشخاص لقيامه بخداعها وحصوله على 30 مليون دينار عراقي لِقاء تغيير درجاتها الامتحانية، مُدعياً بأنه يعمل في وزارة التربية ومنتسب إلى مجلس النواب.

كما شهدت المحافظة تدهوراً جديداً في الاوضاع المعاشية للمواطنين، لاسيما مع تلكؤ توزيع مواد البطاقة التموينية ورداءة موادها، في وقت ارتفعت فيه أسعار المواد الأساسية ارتباطاً مع ارتفاع سعر صرف الدولار في الأسواق المحلية. وشمل ذلك أسعار اللحوم والأسماك والدجاج وبيض المائدة، وكذلك أسعار المواد الانشائية والمنزلية التي تستورد بالعملة الصعبة. وأدى هذا التدهور إلى زيادة تذمر المواطنين من عجز الحكومة عن توفير الخدمات ومكافحة الفساد والحد من ارتفاع الأسعار وتغول السلاح المنفلت والتضييق على حرية التعبير وتفشي الرشى في دوائر الدولة وعدم انجاز المعاملات بشكل مناسب وتفشي البطالة وتفاقم مستويات الفقر.

 كربلاء

ألقت السلطات القبض على عصابة للتسليب في محافظة كربلاء مكونة من الجد وابنه وحفيده، بالحي العسكري في المدينة، كما تم اعتقال تاجر مخدرات بحوزته مواد مخدرة، وحجز خمسة مخالفين من جنسيات أجنبية في إحدى السيطرات الخارجية في المحافظة، ومتهم بتهريب المشتقات النفطية. وكشفت هيئة النزاهة عن مخالفاتٍ في عقدٍ أبرمته المحافظة بأكثر من سبعة مليارات دينارٍ. هذا ولازالت الجهات الأمنية المختصة عاجزة عن مكافحة عصابات سرقة الدراجات النارية.  تأخر توزيع مفردات البطاقة التموينية لشهرين، فيما ارتفعت أسعار تجهيز الطاقة الكهربائية من المولدات الأهلية لتصل إلى خمسة آلاف دينار للأمبير الواحد. وفيما سجلت أسعار اللحوم ارتفاعاً كبيراً، ارتفعت أسعار الخضروات ولاسيما الطماطم لشحتها في السواق، لتصل إلى 1500 دينار للكيلو، وارتفع سعر بيض المائدة ليتجاوز السبعة آلاف دينار للكارتونة الواحدة.

 

صلاح الدين

تشهد المحافظة حالة من الترقب بسبب انخفاض سعر صرف الدينار مقابل الدولار مما تسبب في تراجع النشاط الاقتصادي. وسرت شائعات عن عدم قدرة الشركة العامة للأدوية في سامراء على دفع حصتها من رواتب موظفيها بسبب الفساد المستشري في الشركة، فيما لا تزال مشاريع الإعمار متلكئة بسبب الفساد، كما هو حال إعادة إعمار قضاء بيجي وبالأخص شبكة المجاري وتبليط الشوارع وأيضا مشاريع الإعمار في قضاء سامراء.

 الديوانية

مازال هناك العديد من مشاريع الإعمار مهملة بسبب الفساد. وقد جرى استدعاء مدراء حسابات المحافظة نتيجة هدر أموال تبلغ مقدارها 2 مليار دينار وكذلك استدعاء رئيس مجلس المحافظة نتيجة ملفات فساد وهدر الأموال ورئيس مجلس المحافظة السابق  والمحافظ الأسبق بسبب هدر المال العام. هذا وفيما تنتشر ظاهرة ترويج المخدرات في المحافظة، يعاني الطلبة من عدم توفير الكتب والقرطاسية واستمرار الدوام الثنائي والثلاثي في المدارس، وانتشار البطالة وتخلف الخدمات وقلة فرص العمل وشحة في مياه الشرب وخاصة في قرى تابعة إلى عفك وسومر ونفر، إلى الحد الذي أُجبرت معه عوائل عديدة على الهجرة من أماكن سكناها.  كما تعاني احياء عديدة من ضعف في شبكات تصريف مياه المجاري ونقص في الخدمات الصحية الأولية وضعف مكافحة الحشرات وارتفاع أسعار العقارات والايجارات، اضافة إلى تدهور الأحوال المعاشية بسبب تذبذب سعر صرف الدولار.

ديالى

استغل التجار ارتفاع سعر الدولار، لرفع أسعار المواد الغذائية والدوائية والانشائية والملابس والكتب المدرسية والقرطاسية، مما أثقل كاهل المواطنين وأضعف قدراتهم الشرائية بشكل كبير ورفع من معدلات الفقر والبطالة وترويج المخدرات والتسول بشكل ملفت.

ومما زاد الموقف تعقيداً، توقف المشاريع الصناعية والانتاجية في المحافظة واقتصار العمل على اكساء الشوارع الخارجية والداخلية والجسور في مراكز المدن، في مشاريع تحوم حولها شبهات فساد كبيرة. كما يعاني الناس من نقص الخدمات البلدية وتلوث مياه الشرب لإختلاطها بالمياة الثقيلة، وتحول نهري خريسان وديالى إلى مكب للنفايات وتجريف البساتين المطلة عليها وبيعها على شكل قطع اراضي سكنية لإقامة احياء عشوائية بشكل غير قانوني، وبرعاية المتنفذين. 

يتسم المزاج الجماهيري بالإحباط رغم الامل بالخلاص من منظومة المحاصصة ومن سيطرة الكتل المتنفذة التي جرت على البلاد الويلات، كغياب فرص العمل وانتشار البطالة والفقر المخدرات والجريمة، اضافة إلى يأس الجماهير من تنفيذ وعود الحكومة المحلية والمركزية.

 وقفة إقتصادية.. تحديات أمام التنمية وعوامل نجاحها

إبراهيم المشهداني

تشكل عملية التنمية المستدامة بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية حاجة ضرورية للنهوض بمستقبل البلاد وتحقيق أهدافها المجتمعية وذلك لا يتحقق إلا بمعرفة التحديات التي تواجهها والتي تعرقل تحقيق التوازن في النظام الاقتصادي وتستنزف مواردها الطبيعية وفي ذات الوقت لا تراعى فيه العوامل البيئية وتمنع الاستفادة من طاقات الأجيال القادمة في توظيف تلك الموارد تحقيقا للتنمية المستدامة.

ومن الثابت أن عملية التنمية المستدامة لكي تحقق أهدافها لابد أن تنجز متطلبات مراحلها واشتراطاتها والتي تتمثل في مرحلتها الأولى نقل هذه العملية إلى عصر الصناعات  والتقنيات النظيفة، أما في المرحلة الثانية فلابد من التأكيد على تحقيق استقرار النمو السكاني  والحد من ظاهرة الهجرة إلى المدن منعا للاكتظاظ وما يترتب عليه من مخلفات ملوثة للبيئة،  ولكي تتخطى مرحلتها الثالثة يتوجب جعل التنمية المستدامة سببا ثابتا لتطوير نوعية الحياة الإنسانية، وفي مرحلتها الرابعة تتمثل العملية بالإدارة المثلى للموارد الطبيعية والحصول على الحد الأقصى من منافع التنمية التي تشترط المحافظة على الموارد الطبيعية ونوعيتها.

والجدير بالإشارة في هذا المقال أن عملية التنمية المستدامة في العراق وخاصة بعد الاحتلال في عام 2003 تواجه طائفة من التحديات قادت إلى فشل الخطط الاستراتيجية الخمس التي أصدرتها وزارة التخطيط  والجهات الساندة،  والتي يمكن تلخيصها في أولا طبيعة النظام السياسي  وقواه المحركة التي لم تأخذ في الحسبان معاني التخطيط  الهادف إلى انعاش الاقتصاد الوطني فضلا عن تردي الإصلاح الإداري وسوء استخدام الموارد المالية وهدرها ولكنها تركز على مصالحها على حساب مصالح البلاد مما أسهمت في عرقلة نجاح تلك الخطط،  وثانيا الفساد المالي والإداري الذي فتح بوابة الاستحواذ على التخصيصات المرصودة لأغراض التنمية، وثالثا استمرار الطبيعة الريعية واستحواذ القطاع النفطي على الحصة الأكبر في تكوين الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 67 في المائة قياسا بالقطاعات الاقتصادية الأخرى المكونة للاقتصاد الكلي مع ما يرافق ذلك من انهيار القطاع الصناعي والصناعة التحويلية خصوصا،  وضعف الصناعات الزراعية  مع ما يترتب على هذه الطبيعة كآثار مباشرة على تنامي ظاهرة الفساد وخلق طبقة زبائنية للجهاز البيروقراطي الملازم للقوى السياسية المهيمنة على السلطة والمال،  ورابعا الاختلال الكبير في بنية الاقتصاد وتفكك وانهيار بناه التحتية، وخامس هذه التحديات ضعف التراكم الرأسمالي  وبالتالي هبوط معدلات النمو الاقتصادي،  وسادسا عدم كفاءة وفعاليات السياسة الاقتصادية  فضلا عن تشوه السوق العراقية وغياب قدرتها التنافسية في السوق العالمية. 

إلا أن الخطط التنموية لا يمكن النظر اليها بوصفها مجموعة أرقام وتصورات تخمينية تفتقر إلى اليقينية إلا إذا كان المقصود افشال هذه المنهجية التي سار عليها العديد من البلدان ليس فقط بلدان ما يطلق عليها البلدان النامية او المتخلفة. وحتى الدول الاوربية التي ذاقت مرارة الحرب العالمية الثانية وتبعاتها الكارثية لم تستطع اعادة بناء اقتصادها إلا عبر خطط تنموية وتدخل مباشر من الحكومة، فمثل هذه الخطط تتطلب توفر عوامل نجاحها في أول لمسات الخطة وإثناء التنفيذ، ولابد أن يكون واضعو الخطة قد أخذوا بالاعتبار هذه العوامل من أجل تحقيق أهدافها، و إلا كيف لنا أن نفسر ما ورد في الخطة الخمسية للأعوام 2013—2017  على سبيل المثال  ما نصه(إن وضع خطط تنموية يتطلب مستوى عال من الاستقرار الأمني والسياسي والاقتصادي وهذا شرط افتقدته إلى درجة ما عملية اعداد هذه الخطة، مما يجعل فرص ترجمتها بنجاح إلى أرض الواقع يكتنفه عدم اليقين ).

إن مواجهة هذه التحديات باتجاه بناء عملية تنموية ناجحة تستلزم وجود قيادات سياسية واقتصادية تكون على درجة عالية من الخبرة في استشراف المستقبل عبر تصميم خطط مبنية على توافر البيانات الضرورية ليس فقط في النواحي الاقتصادية وانما وهذا مهم جدا توافر الإحصاءات السكانية العامة التي تشكل الحجر الأساس لأية خطط تنموية بنيوية محكمة من أجل تحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي والأمني والعدالة الاجتماعية مدعوما من قطاعات شعبية عريضة كانت خارج إطار الانشطة التوزيعية.

 ص5

 المواطنون يتذمرون ويشتكون

مخابز السماوة: أرغفة أقل ووزن أصغر!

 السماوة – عبد الحسين ناصر السماوي

 شكا العديد من أهالي مدينة السماوة من اقدام أصحاب المخابز في المدينة على تقليل عدد الأرغفة وتقليل وزنها. وبيّنوا لـ “طريق الشعب”، أن المخابز صارت تبيع كل 5 - 6 أرغفة بألف دينار، بعد أن كانت تبيع كل 8 أرغفة بالسعر نفسه، وانها قامت بتصغير حجم الرغيف بشكل واضح. فيما أرجع العديد من أصحاب المخابز هذا الإجراء، إلى توقف الدعم الذي كان يقدم لهم من الدولة، بمادتي الطحين والنفط الأبيض.

وأوضح الأهالي أن أصحاب المخابز في إجرائهم هذا، يتذرعون بارتفاع سعر الطحين والوقود (النفط الأبيض)، لافتين إلى ان “سعر الطحين ارتفع في بداية أزمة الدولار، لكنه اليوم عاد إلى وضعه الطبيعي، لذلك ليس من المعقول أن يتذرع هؤلاء بهذه الذريعة”.

وأبدى الأهالي تذمرهم من الأمر، مشيرين إلى أن ارتفاع سعر الخبز بات يحمّلهم مبالغ مالية إضافية في ظل الظروف المعيشية القاسية، لا سيما وأن هذه المادة الغذائية أساسية ولا يمكن الاستغناء عنها أبدا.

كما لفتوا إلى ان السلطات تتابع عمل أصحاب المخابز، وتشدد عليهم في الالتزام بالسعر والوزن المحددين من قبل مديرية المخابز والافران، إلا أن أغلبهم لا يلتزم بذلك!

 كيس الطحين بـ 50 ألفا!

لمعرفة أسباب ارتفاع سعر الخبز وتقليل وزنه، التقت “طريق الشعب” بمسؤول المخابز في السماوة الخباز سلام الوائلي، الذي أخبرها بأن “كيس الطحين وصل سعره في السوق إلى 50 ألف دينار، لذلك اضطر أصحاب المخابز إلى تقليل أعداد الأرغفة وتصغير أحجامها”، مبينا أن “هذه الإجراء اتخذه أصحاب المخابز كي يحققوا هامشا من الربح ويؤمنّوا أجرة عمالهم”.

وتابع قوله: “كذلك، كانت الدولة تدعم أصحاب المخابز بالنفط الأبيض والطحين، أما اليوم فلا تقدم لهم أي دعم من هذا. لذلك يشترون الطحين والوقود من السوق السوداء بأسعار مرتفعة، الأمر الذي اضطرهم إلى زيادة سعر الخبز بما يناسب تكلفة الانتاج، وبالتالي أثر ذلك سلبا على أصحاب المخابز أنفسهم وعلى المواطنين المستهلكين”.

 

دعم المخابز

من جانبه قال صاحب “مخبز الأمير” في منطقة الإسكان بالسماوة، حمدان الجياشي، أن “ارتفاع سعر الطحين إضافة إلى تأخر تسليم المواطنين مادة الطحين ضمن مفردات البطاقة التموينية، كل ذلك تسبب في ارتفاع سعر الخبز”، مطالبا عبر “طريق الشعب”، الحكومة بدعم المخابز بالطحين والنفط الأبيض، مثلما كان الأمر عليه سابقا، كي يتسنى لهم البيع بأسعار مناسبة.

كذلك طالب الجياشي بتقليل الضرائب المفروضة على المخابز والافران، خاصة أن أصحاب هذه المهنة يقدمون للمواطنين قوتهم الأساسي اليومي.

 توقف الدعم

وللوقوف على أسباب توقف دعم وزارة التجارة أصحاب المخابز بمادة الطحين، التقت “طريق الشعب” بمسؤول المخابز في إحدى دوائر وزارة التجارة في السماوة، جاسم محمد، الذي أوضح أن “سبب توقف الدعم هو قلة الطحين المتوفر في الأسواق، إضافة إلى ان بعض أصحاب المخابز كانوا يبيعون الطحين المدعوم في السوق السوداء بأسعار مرتفعة، بدلَ أن يستخدموه في مخابزهم”.

وتابع قائلا: “لهذا السبب قررت الوزارة إيقاف الدعم”، مستدركا “لكن عندما يتوفر الطحين بشكل كافٍ في الأسواق، بالتأكيد سيعود الدعم”.

 مواطنون في الحلة:

زحام «شارع الأطباء» يجهد الحالات الحرجة

 

متابعة – طريق الشعب

يمنع الازدحام اليومي الخانق في شارع الأطباء وسط الحلة، المرضى من الوصول إلى العيادات الطبية في المواعيد المحددة، ما يجهد الحالات الحرجة منهم. فيما تقول دائرة المرور أن تخفيف الزحام في هذا الشارع صعب للغاية، بسبب ضيقه وقلة الكراجات.

جميع شوارع هذه المنطقة ضيقة، ومواقف السيارات فيها صغيرة. فيما غالبية العيادات تقع في بنايات قديمة مشيدة منذ سبعينيات القرن الماضي.

يقول المواطن رياض عبد الله، أن والده يعاني الفشل الكلوي، ما يضطره إلى الذهاب بشكل منتظم إلى عيادة طبيبه الخاص في “شارع الأطباء” المكتظ بالناس والسيارات طيلة ساعات النهار، مشيرا في حديث صحفي إلى أن “الأجدر بالأطباء أن يفتحوا عيادات في أماكن أوسع، ويتفقوا مع شركات هندسية لبناء مجمعات طبية يصل اليها المرضى بسهولة. فأموالهم ليست قليلة!”.

ويلفت إلى أن “المكان الحالي لم يعد مؤهلاً لاستيعاب المرضى أو السيارات التي تقلهم. فالشوارع ضيقة والكراجات صغيرة لا تتجاوز مساحاتها 200 متر”.

من جانبه، يقول الطبيب صادق شريف العلوجي، الذي يمتلك عيادة في الشارع، أن “غالبية الأطباء الاختصاص القدماء يعملون هنا منذ أكثر من 20 عاماً، ومرضاهم معتادون على هذا المكان”، موضحا أن “جميع مناطق الحلة مزدحمة وليس شارع الأطباء فقط”.

ويضيف قوله أن “هناك مجمعات طبية كثيرة تم بناؤها حديثاً في شارع 60 وسط الحلة، لكنها لم تحل المشكلة، فعيادات الأطباء كثيرة جداً”.

أما عميد المرور نجم عبيد، فيقول أنه “نحاول تخفيف الازدحامات من خلال تنظيم السير وعدم السماح لسيارات الأجرة بالوقوف طويلاً أمام العيادات، لكن لا يمكن تفادي الاختناق بحكم كثرة أعداد المركبات وضيق الشوارع وقلة الكراجات”.

ويضطر المواطنون إلى مراجعة العيادات الطبية الأهلية في ظل تراجع الخدمات في المؤسسات الصحية الحكومية، الأمر الذي يفرض عليهم تكاليف مالية باهظة.

 مواساة

 بمزيد من الحزن والألم تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة الرفيق كاظم الحسيني بوفاة شقيقته.

للفقيدة عاطر الذكر وللرفيق الحسيني وذوي الفقيدة جميل الصبر والسلوان.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الثانية الرفيق محمود سلمان بوفاة زوجته.

للفقيدة الذكر الطيب ولعائلتها الصبر والسلوان.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل عائلة صديق الحزب والشيوعي السابق فالح حسن الحساني، بوفاته بعد معاناة مع المرض، وهو والد كل من وسام وزيد وأحمد.

للفقيد الذكر الطيب ولأسرته خالص العزاء والمواساة.

  • تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط، الرفيق موسى محمد عباس، أحد رفاقها القدامى، والذي كان قد تعرض للملاحقة خلال الحقبة الدكتاتورية، واعتقل وأودع في سجن «نكرة السلمان» بسبب توجهاته السياسية.

له الذكر الطيب ولأهله الصبر والسلوان.

كما تعزي اللجنة المحلية صديق الحزب فاضل لفتة (أبو نور) بوفاة ابن شقيقه همام بشار لفتة.

الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لذويه.

  • تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الشطرة، الرفيق المناضل حمد عطية منصور.

وكان الفقيد قد واكب مسيرة الحزب منذ شبابه وعمل في ظروف العمل السري متنقلا بين الكويت والعراق ومحافظات الجنوب، حاملا لواء الحزب، ولم يخضع لجلاديه.

له الذكر الطيب ولأسرته وذويه الصبر والسلوان.

 عبور نهر المشخاب مجازفة!

 متابعة – طريق الشعب

 يتنقل أهالي المناطق القريبة من نهر المشخاب في محافظة النجف، بين ضفتي النهر عبر مقطع ضيق من الحديد الصلب “شيلمانة”، وذلك في مجازفة يومية، وسط استياء من تأخر تنفيذ مشروع إعادة بناء “جسر السوارية” القديم.

وبسبب تقادمه وخوفا من انهياره، قامت الجهات المعنية ابان نيسان الماضي بهدم “جسر السوارية” الذي مضى على إنشائه أكثر من 70 عاماً، بهدف إنشاء آخر جديد للمشاة والمركبات.

وكان من المقرر الانتهاء من بناء الجسر الجديد في شباط العام المقبل، لكن العمل يسر بوتيرة بطيئة جدا – حسب ما ذكره عدد من الأهالي في حديث صحفي.

قائم مقام المشخاب عبد الخالق الميالي، يقول في حديث صحفي أن “تأخير بناء الجسر الجديد يتعلق بإجراءات فحص التربة في المختبرات، لتحديد أعماق الركائز، كذلك إجراءات فحص الكونكريت والحديد”، مضيفا قوله أنه “في بعض الأحيان يتوقف المشروع لفسح المجال أمام عمل المختبرات، وانه لا توجد أي أسباب أخرى”.

ويؤكد أن “الإنجاز سيتم في الوقت المحدد وحسب المعطيات والكشف، وهو يسير وفق الخطة الزمنية المطلوبة والصحيحة”.

من جانبه، يقول المواطن ثامر جواد، أحد أهالي المنطقة، أنه “استبشرنا خيراً عندما شاهدنا عملية بناء الجسر الجديد، لكن العمل توقف”، مضيفا في حديث صحفي قوله انه “لغاية الآن لم نرَ سوى الركائز والدعامات في أطراف الجسر الجديد، فيما اضطر الأهالي إلى استخدام شيلمانة للعبور بين الجانبين”.

 الجفاف يبتلع نهر الرميثة!

 متابعة – طريق الشعب

 شكا العديد من أهالي مناطق شمال المثنى، من ضعف الإطلاقات المائية في نهر الرميثة، مؤكدين أن النهر بات موشكا على الجفاف بشكل تام.

وقالوا في حديث صحفي، أن مناطقهم تعاني منذ سنوات شحا في المياه، بسبب تكرار جفاف نهر الرميثة، مطالبين بتوفير الأحد الأدنى من الإطلاقات المائية لضمان وصول مياه الإسالة إلى منازلهم.

ولفت الأهالي إلى ان الزراعة توقفت في مناطقهم بسبب أزمة المياه.

 ص6

مجزرة جديدة في مستشفى الشفاء

حزب الشعب الفلسطيني يدعو

الى محاكمة قادة الاحتلال ومن يقف وراءهم

متابعة ـ طريق الشعب

 دعا حزب الشعب الفلسطيني الى ملاحقة قادة الكيان الصهيوني وامريكا ومحاكمتهم كمجرمي حرب وإبادة جماعية ضد الإنسانية، إثر اقتحام جيش الاحتلال الإسرائيلي مجمع الشفاء الطبي في غزة.

واقتحمت قوات الاحتلال الليلة الماضية مجمع الشفاء الطبي بعد أيام من محاصرته بالدبابات وقطع الوقود والكهرباء عنه، ما أدى لاستشهاد العديد من مرضى العناية المركزة والأطفال الخدج.

 جرائم ابادة

وقال فهمي شاهين، عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني، إن قادة العدوان الدموي والبربري المتواصل على شعبنا، وعلى رأسهم الرئيس الأمريكي بايدن وأركان إدارته وحكومة الاحتلال الاسرائيلي وقادة جيشها، يستحقون الملاحقة والمحاكمة الجنائية كمجرمي حرب وإبادة جماعية ضد الانسانية.

وأضاف شاهين في تصريح صحفي، إن اقتحام مجمع الشفاء الطبي تحت وابل من النيران، وما سبقه من حصار وقطع كل الامدادات عنه، يندرج في اطار استهداف المدنيين والمنشآت والبنى التحتية المدنية وكل شيء حي وانساني منذ بداية العدوان، وهو أمر ما كان يمكن أن يتوسع ويمعن الاحتلال فيه على هذا النحو، لولا ضوء أخضر من الإدارة الأمريكية، كونها أصلاَ شريكا في هذا العدوان، مؤكداَ أن عدم تدخل المجتمع الدولي وهيئاته، شجع على استمرار هذه الجريمة البشعة وغير المسبوقة بحق شعبنا، بهدف تنفيذ مخطط تطهيره العرقي وتهجيره كجزء من تصفية قضيته وحقوقه المشروعة.

وختم شاهين بالقول: إن المقياس الحقيقي لاضطلاع الهيئات الدولية بدورها، بما في ذلك الأمم المتحدة ووكالاتها كافة ومجلس الأمن والمنظمات الدولية، وعلى رأسها المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كونها صاحبة ولاية، وكذلك الصليب الأحمر، هو بمدى تدخلها الفعلي المباشر والملموس للجم العدوان ووقف المذابح بحق المدنيين، وتنفيذها خطوات ملموسة لتوفير ضمانات الحماية لهم، وفرض العقوبات على دولة الاحتلال الاسرائيلي ومن يناصرها.

كما أكد أن المقياس والأمر ذاته ينطبق على الدول التي تنادي باحترام القيم والقوانين الدولية، وتقر نظرياَ بحقوق شعبنا.

 

إدانة دولية

وقال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، إنّ “المستشفيات ليست ساحة حرب”

وفي تغريدة على منصة “إكس”، قال غريفيث “ينتابني الذعر حيال أنباء الاقتحام العسكري لمستشفى الشفاء (في غزة)، المستشفيات ليست ساحة حرب”.

وشدد غريفيث على ضرورة أن تكون لحماية الأطفال حديثي الولادة والمرضى والطواقم الطبية وجميع المدنيين، الأولوية على كافة الاهتمامات الأخرى.

بدورها، نددت المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) كاثرين راسل بالمشاهد المفجعة التي رأتها خلال زيارة أجرتها إلى قطاع غزة في خضم الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، مطالبة بـ”إيقاف هذا الرعب”.

وقالت راسل التي زارت جنوب القطاع “إن ما رأيته وسمعته كان مفجعا. لقد تحملوا القصف والخسارة والنزوح المتكرر. داخل القطاع لا يوجد مكان آمن ليلجأ إليه أطفال غزة المليون”، مضيفة “وحدهم أطراف النزاع هم الذين يمكنهم إيقاف هذا الرعب حقا”.

من جهتها، طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية بتدخل دولي عاجل لتوفير الحماية للطواقم الطبية والمرضى والنازحين في مجمع الشفاء الطبي.

وقالت الخارجية في بيان، إن الاقتحام يمثل “انتهاكا صارخا للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي واتفاقيات جنيف، وامتدادا لمجمل الانتهاكات والجرائم التي يرتكبها الاحتلال ضد شعبنا”.

 السلطة الفلسطينية

وحمّلت الخارجية الفلسطينية الحكومة الإسرائيلية “المسؤولية الكاملة عن سلامة الطواقم الطبية وآلاف المرضى والجرحى والأطفال بمن فيهم الخدّج والنازحون.. في المجمع”.

ومنذ أيام يتعرض مستشفى الشفاء ومحيطه وسائر مستشفيات القطاع لاستهداف مستمر بالقصف من جانب الجيش الإسرائيلي بزعم وجود رجال المقاومة فيه، وهو ما تنفيه حماس والمسؤولون الفلسطينيون في قطاع غزة باستمرار.

ويوجد في مجمع الشفاء نحو 1500 من أعضاء الطاقم الطبي ونحو 700 مريض و39 من الأطفال الخدج و7 آلاف نازح، بحسب المكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

وتتعرض مستشفيات قطاع غزة - ولا سيما في الشمال - لاستهداف مستمر بالقصف من جانب الجيش الإسرائيلي، ما يفاقم الوضع الكارثي، خاصة في الحصار المفروض على المستشفيات والمراكز الصحية ونفاد الوقود، الأمر الذي أدى إلى وفاة مرضى وجرحى، بينهم أطفال خدج.

وأفادت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، بأنه لا يوجد ما يشير إلى وجود المحتجزين لدى حركة حماس داخل مستشفى الشفاء.

ويتهم الاحتلال حركة حماس باستخدام المستشفيات كملاذ لمقاتليها، زاعمة أن حماس أقامت مركز قيادتها الرئيسي داخل وتحت مستشفى الشفاء، الأكبر في المنطقة المحاصرة، وهو ما ثبت عدم صحته.

 العمال يرفضون توريد الأسلحة لإسرائيل

صحيفة الشعلة السويدية ـ ترجمة طريق الشعب

في 16 تشرين الأول الماضي، دعا الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، النقابات في جميع أنحاء العالم إلى رفض تصنيع أسلحة مخصصة لإسرائيل ورفض نقل الأسلحة إليها، واتخاذ إجراءات ضد الشركات المتواطئة في القمع الوحشي الذي تمارسه إسرائيل، وضد الحصار غير القانوني. وكما تصرفت الحركة النقابية الدولية أثناء الغزو الإيطالي لإثيوبيا في الثلاثينيات، والدكتاتورية في تشيلي في السبعينيات، وإسرائيل في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، فإن هناك حاجة إلى حملة دولية للمقاطعة والعمل المباشر، وفقًا للموقعين على الرسالة المفتوحة.

وقد تم الاستجابة لهذا النداء في العديد من البلدان. ففي اليونان، نشر اتحاد نقابات العمال PAME بيانًا في 12 أكتوبر يطالب الحكومة اليونانية بقطع جميع العلاقات العسكرية والسياسية والاقتصادية مع إسرائيل، وسحب الفرقاطة التي أرسلتها إلى شرق البحر الأبيض المتوسط لدعم الولايات المتحدة وإسرائيل، وطالبها بالاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وفي الدنمارك، جمع النشطاء أكثر من 56 ألف توقيع من أجل وقف إطلاق النار ومحاكمة حكومة إسرائيل بتهمة ارتكاب جرائم حرب. وعلى المستوى السياسي، استدعى العديد من دول أمريكا اللاتينية، وعلى رأسها بوليفيا وكولومبيا وتشيلي اليسارية، سفراءها من إسرائيل احتجاجا على قصف غزة.

ومع ذلك، تم تنفيذ الإجراء الأقوى حتى الآن في بلجيكا، حيث أعلنت خمس نقابات نقل، يوم الثلاثاء الماضي، رفض التعامل مع كميات الأسلحة المتجهة إلى إسرائيل، لأنها “توفر لها الفرصة لقتل الأبرياء”. وجاء في البيان: “بينما تجري إبادة جماعية في فلسطين، يرى العاملون في مطارات مختلفة في بلجيكا شحنات أسلحة متجهة إلى منطقة الحرب”. ولم ترد الحكومة البلجيكية بعد على ما إذا كانت شحنات الأسلحة إلى إسرائيل تمر عبر البلاد أم لا. وواصل البيان القول (نحن، العديد من النقابات العمالية العاملة في مجال الخدمات اللوجستية الأرضية، ندعو أعضاءنا إلى عدم التعامل مع أي شحنات جوية من المعدات العسكرية إلى فلسطين - إسرائيل، بنفس الطريقة التي كانت هناك اتفاقيات وقواعد واضحة في بداية الصراع بين روسيا وأوكرانيا).

كما تطالب النقابات البلجيكية بوقف فوري لإطلاق النار. ووفقاً للأرقام التي نشرها الجيش الإسرائيلي خلال عطلة نهاية الأسبوع، فقد يكون ما يصل إلى 20 ألف شخص قد قتلوا في غزة حتى الآن، وهو ما يمثل واحداً بالمائة من سكان المنطقة.

 

وقفة ومسيرة تضامن مع الشعب الفلسطيني في ستوكهولم

ستوكهولم ـ سامي سلطان

 

نظمت‎ مجموعة العمل الفلسطيني بالاشتراك مع حزب اليسار السويدي والحزب الشيوعي السويدي وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني، في ساحة مينت توري مقابل البرلمان السويدي ثم انطلقت إلى مركز العاصمة في ساحة سيركل توري.

وعبّر الجميع عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني في كفاحه ضد الكيان الصهيوني الذي يواصل ارتكاب الجرائم البشعة ضد الشعب الفلسطيني في غزه.

وشهدت التظاهرات القاء كلمات من قبل عضوة البرلمان السويدي عن حزب اليسار لويناد لگادو، وكلمة للحزب الشيوعي السويدي وكلمة للأطباء الفلسطينيين وكلمة للفنان التشكيلي اوليسس انفانتا وكلمة لشابة من أهالي غزة.

وأجمع المتحدثون على ان ما يقوم به الكيان الصهيوني يجري برعاية أمريكا والدول الغربية التي أعلنت انحيازها الى جانب المعتدي الإسرائيلي، ودعت الجميع إلى تكثيف حملة التضامن مع الشعب الفلسطيني.

وتزامنت هذه المسيرة مع مسيرات في مدن مالمو ويتبوري.

 

إسبانيا تعتزم الاعتراف بالدولة الفلسطينية

مدريد ـ وكالات

 

قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إن حكومته الجديدة ستعمل في أوروبا وفي إسبانيا من أجل الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

ودعا رئيس الوزراء الإسباني إسرائيل الى وضع حدّ لـ”القتل الأعمى للفلسطينيين” في قطاع غزة، في أشد انتقاد يوجّهه للكيان الصهيوني منذ اندلاع الحرب.

ووعد سانشيز بأن تعمل حكومته الجديدة “في أوروبا وفي إسبانيا من أجل الاعتراف بالدولة الفلسطينية”.

يذكر أن البرلمان الإسباني قد دعا في عام 2014 الحكومة إلى الاعتراف بفلسطين كدولة، لكن فقط حين يتوصل الفلسطينيون وإسرائيل لحل من خلال التفاوض لصراعهم المستمر منذ عقود.

وحصل القرار الرمزي الذي يحاكي إجراءات اتخذت الشهر الماضي في بريطانيا وأيرلندا على دعم جميع الجماعات السياسية في المجلس.

 

دان الدعم أحادي الجانب لإسرائيل

مؤتمر حزب شين فين اليساري يتضامن مع النضال الفلسطيني

رشيد غويلب

 قال متحدث الشؤون الخارجية في حزب شين فين الأيرلندي اليساري “مات كارثي، وسط تصفيق حاد في مؤتمر الحزب يوم الجمعة، 10 تشرين الأول الجاري: إن رئيسة المفوضية الأوربية “أورسولا فون دير لاين لا تتحدث باسم الشعب الأيرلندي”. وكانت أورسولا فون دير لاين قد زارت تل أبيب في 13 تشرين الأول. وقد أثار الدعم أحادي الجانب الذي قدمه رئيس المفوضية الأوروبية لإسرائيل غضبا واسعا.  لقد كان الهدف المعلن للحزب هو الحفاظ على سياسة خارجية وأمنية ودفاعية مستقلة. وبهذه الطريقة فقط تستطيع أيرلندا، التي ليست عضواً في حلف شمال الأطلسي، والتي يرفض سكانها بأغلبية ساحقة الانضمام اليه، أن تستمر في الاضطلاع بدور إيجابي في العالم وتدعم عمليات السلام وحل الصراعات.

واستقبل مندوبو المؤتمر بترحاب كبير السفيرة الفلسطينية في أيرلندا، جيلان وهبة عبد المجيد، وتم بث كلمتها في المؤتمر مباشرة عبر التلفزيون الأيرلندي. ووصفت السفيرة الفلسطينية الوضع في غزة بـ “الجحيم على الأرض”. وإلى جانب السفيرة، استضاف المؤتمر العديد من المنظمات والمبادرات الفلسطينية. وأدان اقتراح عاجل من قيادة الحزب “تصرفات إسرائيل في غزة، والتي شكلت عقابًا جماعيًا بواسطة ل الهجوم العسكري القاسي ضد السكان المدنيين”. وإن جعل المدنيين هدفاً للهجمات العسكرية، وتدمير البنية التحتية المدنية، والنزوح الجماعي للسكان، وحجب السلع الحيوية مثل الماء والغذاء والدواء والوقود، هي انتهاكات للقانون الدولي. وينبغي للحكومة الأيرلندية “استخدام جميع القنوات الدبلوماسية والقانونية والسياسية المتاحة”. وكذلك أدان الاقتراح كذلك “هجمات حماس المروعة على المدنيين الإسرائيليين في 7 تشرين الأول”. وشدد الاقتراح على ضرورة فرض وقف فوري لإطلاق النار. وقد حظي الاقتراح بتأييد العديد من المتحدثين، وأقره المؤتمر بأغلبية ساحقة. والتزم الحزب بمضاعفة الجهود الرامية إلى تعزيز حل النزاع بالتعاون مع الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والشركاء الدوليين الآخرين.

لقد عكس شعار مؤتمر الحزب “ حان وقت التغيير” قوة الحزب في جزئي البلاد. لقد فاز الحزب في أيرلندا الشمالية بالانتخابات البرلمانية في أيار 2022، بعد ان حصل على 29 في المائة من أصوات الناخبين، ليشغل الموقع الأول، بديلا عن الحزب الوحدوي الديمقراطي، الذي حصل على 21 في المائة فقط. ووفقا لاتفاقية السلام لعام 1998، يتم تشكيل الحكومة في أيرلندا الشمالية من جميع الأحزاب، على ان يقود الحكومة الحزب الحاصل على أعلى الأصوات. وبالتالي فان نائبة رئيس حزب الشين فين، ميشيل أونيل، وفق اتفاقية السلام، هي رئيسة حكومة أيرلندا الشمالية. لكن الحزب الوحدوي الديمقراطي الموالي لبريطانيا رفض تشكيل حكومة لأكثر من عام، مما سبب أزمة حكومية لا تزال مستمرة حتى اليوم.

أما في جمهورية أيرلندا، فقد أصبح الحزب الأول في الانتخابات العامة الأخيرة عام 2020. ولم يعد الحزبان المحافظان الكبيران، فيانا فايل وفاين غايل، يتمتعان حتى بالأغلبية معًا، ولكنهما يحتاجان أيضًا إلى مشاركة حزب الخضر في حكومتهما. وتبين استطلاعات الرأي أن حزب شين فين، أكبر حزب معارض، قد عزز قوته ويمكن أن يقود حكومة ائتلافية بعد الانتخابات المقبلة. ويخطط الحزب لمعالجة الظروف غير المستقرة في العديد من مجالات الحياة، التي تعاني منها أوساط واسعة من سكان أيرلندا. وعلى رأس القائمة يأتي النقص في المساكن. ولذلك قدم الحزب خطوات ملموسة لمعالجة المشكلة كأولوية قصوى في خطة الميزانية البديلة لعام 2024. بالإضافة إلى ذلك، يعكس شعار “ حان وقت التغيير” المشروع الوطني الكبير لتوحيد أيرلندا، والذي اكتسب زخمًا كبيرًا نتيجة “خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي”. ويمثل الحزب القوة الدافعة لتحقيق هذا الهدف التاريخي، وعلى هذا الطريق ينظم المشاركة الفعالة للسكان في الاعداد والتخطيط.

 

ص7

يطلبون شمولهم بالزيادة

عمال الضمان الاجتماعي يشتكون من هُزال رواتبهم التقاعدية

بغداد- طريق الشعب

 استثنت قرارات مجلس الوزراء الأخيرة عمال الضمان الاجتماعي المتقاعدين من زيادة الـ 100 الف دينار التي أضيفت الى رواتب بعض فئات الموظفين المتقاعدين، على الرغم من ضآلة تقاعد العمال الذي يتقاضونه بعد سنوات العمل الطويلة، والذي “لا يكفي لسد تكاليف مراجعة الاطباء”على حد تعبيرهم.

 واعتبر عدد من العمال المتقاعدين في القطاعين الخاص والمختلط القرارات المذكورة غير منصفة، وطالبوا بشمولهم اسوة بالموظفين المتقاعدين بالزيادة، او العمل على زيادة رواتبهم وفق قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال.

 أجور بخسة

ويقول المواطن حاتم رحيم لـ”طريق الشعب” وهو عامل متقاعد مشمول بالضمان الاجتماعي إنه كان يأمل خيرا بقرارات مجلس الوزراء حول الزيادة المالية، إلا أنه كما قال “تفاجأت بعد استلام راتبي ببقاء الوضع على ما هو عليه، وبان الزيادة لا تشمل العمال المتقاعدين المشمولين بالضمان الاجتماعي”.

ويضيف أن “العمال المتقاعدين المشموليبن الضمان يتقاضون أبخس الأجور، والتي لا يتجاوز حدها الاعلى 500 ألف دينار”.

واعتبر المواطن قرارات مجلس الوزراء غير منصفة وغير عادلة، مطالبا “بشمول عمال الضمان الاجتماعي بالزيادة المالية والعمل على تحسين الأجور التي باتت لا تكفي لسد متطلبات المعيشة”.

 قرارات غير منصفة

من جانبه، يرى المواطن هاشم مجيد وهو عامل متقاعد ان قرارات مجلس الوزراء “ترقيعية والغاية منها الحد من غضب المواطنين الذي يعانون من الارتفاع الكبير للأسعار”.

ويقول لـ”طريق الشعب” إن “مجلس الوزراء الذي تباهى بالزيادة الضئيلة التي منحها إلى الموظفين المتقاعدين، الذين لا تتجاوز رواتبهم مليون دينار، تناسى معاناة شريحة واسعة من العمال المتقاعدين، وهم يتقاضون أجورا قليلة جدا”.

وأشار المواطن إلى أن “هناك عمالا متقاعدين مشمولين بالضمان الاجتماعي لا تتجاوز أجورهم 450 ألف دينار شهريا، يتقاضونها بعد سنوات الكد الطويلة”.

 أجور لا تكفي لسد تكاليف العلاج

ويعاني المواطن هاشم من مرض السكري المزمن اضافة إلى التهابات المفاصل ويفيد  انه يتقاضى راتب تقاعدي عن الضمان الاجتماعي قدره  500 ألف دينار بعد خدمة 30 عاما”.

ويذكر ان الراتب الذي يتقاضاه شهريا لا يكفي لسد تكاليف المراجعات الطبية والعلاج، الأمر الذي أجبره على العمل كبائع أدوات احتياطية للسيارات، لسد متطلبات معيشة عائلته.

ويلفت إلى أن “رواتب العوائل المستفيدة من الضمان الاجتماعي هي الأخرى قليلة، وقليلة جدا، وان مجلس الوزراء حرمهم من الزيادة الضئيلة”، مشيرا إلى أن هناك حاجة ملحة للنظر بواقع حال العمال المتقاعدين والمستفيدين من الضمان الاجتماعي.

وكانت مديرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال في وزارة العمل خلود حيران أكدت في تصريح سابق اطلعت عليه “طريق الشعب” أن” الحد الأدنى لرواتب عمال الضمان الاجتماعي المتقاعدين سيكون 500 ألف دينار بعد تطبيق قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال”.

اما المتحدث باسم وزارة العمل نجم العقابي فذكر في تصريح له أن” الراتب التقاعدي لعمال الضمان الاجتماعي يحتسب وفق معادلة محددة، على ألا يقل عن الحد الأدنى للأجور، ويدفع من قبل صندوق الضمان”. واشار إلى عدم إمكانية الدمج بين منحة الحماية الاجتماعية والراتب التقاعدي، كون المنحة مخصصة لمعدومي الدخل”.

وأكد أن” جميع العاملين في القطاع الخاص والمختلط والتعاوني يمنح لهم الراتب التقاعدي إذا كانوا ضمن مظلة الضمان الاجتماعي”.

 تضامن مع مطالب العمال

في السياق، عبرت عضو المكتب التنفيذي في اتحاد نقابات عمال العراق سميرة مزعل عن تضامن الاتحاد مع مطالب عمال الضمان الاجتماعي للمتقاعدين.

وقالت لـ”طريق الشعب” إن “هناك تواصلا وزيارات مستمرة مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لشمول عمال الضمان المتقاعدين بالزيادة التي أقرها مجلس الوزراء مؤخرا”.

وذكرت أن ارتفاع تكاليف المعيشة وعدم استقرار أسعار صرف الدولار أمام الدينار “جعلا الاوضاع المعيشية لعمال الضمان الاجتماعي في القطاعين المختلط والخاص صعبة”. وأضافت ان الكثير من العمال تترتب عليهم تكاليف علاجية صعبة “الأمر الذي يجبرهم على العمل في ميادين أخرى وهم في وضع صحي صعب”.

وترى مزعل أن “سلم الرواتب للموظفين المتقاعدين أفضل من المخصصات المالية المقرة للعمال المتقاعدين وفق الضمان الاجتماعي”. وأوضحت ان  “الموظف المتقاعد تحتسب له مخصصات مالية أعلى من تلك التي يتقاضاها عمال الضمان، والتي حدد حدها الاعلى وفق القانون بـ 500 ألف دينار، ومع ذلك لم يشملوا بأي شكل من اشكال الزيادة المالية”.

وشددت مزعل على ضرورة “النظر إلى واقع حال عمال الضمان الاجتماعي المتقاعدين والعمل على تحسين ظروفهم المعيشية”.ؤ

 الصناعة: مخالفات قانونية في تشغيل العمالة الاجنبية

بغداد-طريق الشعب

 نبهت وزارة الصناعة المعادن، مؤخرا، بعض الوزارات والجهات المعنية غير المرتبطة بالوزارة، في كتاب صدر عنها، أوضحت فيه قيام بعض الوزارات وجهات الحكومية، بتشغيل عمالة أجنبية من خلال التعاقد مع شركات ومكاتب أهلية، بعيدا عن استحصال إجازات العمل الاصولية.

وعدت الوزارة في كتابها هذه الإجراءات مخالفة لقانون العمل رقم (37) لسنة 2015، والتي نصت بموجبه احكام المادة (30) انه “يحضر على الإدارات وأصحاب العمل تشغيل أي عامل أجنبي باي صفة مالم يكن حاصلا على إجازة عمل تصدرها الوزارة مقابل رسم يحدد تعليمات يصدرها الوزير”.

وطالبت وزارة الصناعة والمعادن الجهات الحكومية المخالفة للقانون الاطلاع على الكتاب وتزويدهم بالعقود المبرمة بينهم وبين شركات العمالة الأجنبية لغرض شمولهم بأحكام قانون العمل النافذ حفاظا على حقوق العمال.

 لقاء مع ناشط عمالي

ستشرق شمس الشغيلة مهما كانت الصعاب

فيصل عبد السادة الفؤادي، ناشط عمالي من مواليد 1953 في محافظة ميسان - قلعة صالح، هاجر إلى بغداد مع عائلته وهو مازال صبياً صغيراً، ودرس في مدارسها، وعرف الكدح مبكراً، فعمل في دائرة البرق والبريد ثم في معمل الدبس للتمور ثم في معمل الغزل والنسيج الصوفي في معسكر الرشيد ومعمل الغزل والنسيج في الكاظمية، وجمع بين عمله ودراسته في كلية الآداب بجامعة بغداد واضطر إلى تركها لاشتداد القمع الدكتاتوري وهو في المرحلة الأخيرة من دراسة اللغة الروسية.

 نقابي وسياسي

انتمى للحزب الشيوعي مبكراً، متأثراً بشعاراته الثورية وسياساته الطبقية والوطنية والاممية، لاسيما بعد افتضاح سياسات الاحزاب القومية وأوهامها في نكسة حزيران 1967.

أول ما شدّني للشيوعيين دفاعهم الأمين عن الطبقة العاملة والفلاحين والكادحين الفقراء من بنات وأبناء شعبنا. كنت اشعر حين أقرأ أدبياتهم بأنها صيغت لإنقاذنا نحن الكادحين من قسوة الحياة والتمييز والاضطهاد.

انتمى مبكراً للحركة النقابية، وتعلم من زملائه النقابيين الكثير، عن حقوق العمال وقانون العمل وخاصة القانون 151 لسنة 1971، وفن العمل النقابي وكيفية صياغة المطالب والضغط لتحقيقها.

كان للشيوعيين دور رئيسي في تأسيس الحركة النقابية ودعمها، ومن الأمثلة على ذلك تأسيس الاتحاد العام لنقابات العمال في عام 1959 والتضحيات التي قدمها مئات النقابيين الشيوعيين على مر العهود.

ولايزال الفؤادي مقتنعاً تماماً بأن هذا التلازم بين نضال الشغيلة العراقية والحزب الشيوعي العراقي، كان عاملاً من عوامل قوتهما في الصمود أمام الهجمات البربرية التي شنت للقضاء عليهما دون جدوى، فأزهر كليهما دوماً رغم جراحهما وواصلوا النضال المطلبي والسياسي معاً.

لا يمكن ان يكون هناك عراق بدون الحزب الشيوعي، لأن الشعب وكل الخيرين من أبنائه، يعولون عليه في الخلاص وبناء دولة المواطنة والكرامة والعدالة الاجتماعية. انه ممثل حقيقي لكل العراقيين، العرب والكرد والتركمان والشبك والصابئة والإيزيديين والآخرين.

 

مستقبل الحركة النقابية

ورغم قناعة لا تتزعزع بمستقبل مشرق للحركة النقابية في العراق، يرى الفؤادي عوامل كثيرة، اثرت سلباً على تطورها بعد التغيير في 2003 منها:

-  تفكك الحركة النقابية بين اكثر من اتحاد ونقابة وعدم ادراكها لأهمية وحدتها كي تتمكن من الدفاع عن الطبقة العاملة.

-  محاولة السلطات المتعاقبة وبعض القوى المتنفذة، لفرض الوصاية والهيمنة على النقابات ونشاطاتها مما اضر بسمعتها ومكانتها.

 - افتقار الحركة لكوادر نقابية ذات كاريزما وحضور بين العمال، وقادرة على كسب ثقتهم وتجميعهم وتوعيتهم بأهمية وحدتهم التي هي اساس العمل النقابي.

-  بقاء قوانين النظام السابق فاعلة رغم سقوطه، ومنها قانون 52 لسنة 1987 وكذلك قوانين الضمان الاجتماعي.

ويضيف:

- للأسف حدث تشظي بعد 2003، فاستحدثت بعض الأحزاب حركات نقابية تابعة لها، وسال لعاب البعض من النقابيين للحصول على الغنائم، خاصة جلاوزة النظام السابق الذين أبدلوا جلودهم، وادى هذا التشتت إلى عجز الجميع عن اداء دوره في الدفاع عن العمال، رغم ما يعانونه من فقر وغلاء وبطالة وغياب مريع للخدمات الاساسية.

 العمال وانتفاضة تشرين

لقد دعمت الحركة النقابية واتحاداتها الحراك الشعبي منذ ان بدأ في 2011، ثم ساهمت في انتفاضة 2019 ومثلت هذه المشاركة تبلور رؤى وقواسم مشتركة تجاه الاوضاع الجارية في البلاد وبعيدا عن الانعزالية. ويشير الفؤادي بهذا الصدد إلى:

- اعلنت النقابات دعمها لدعوة الاعتصام في الاول من تشرين ويوم التظاهرات الكبرى في 25 تشرين، وأدانت قمع المتظاهرين الذين خرجوا يريدون وطناً للجميع. واعتقد بأن مشاركة العمال كانت تتطلب تعزيزاً متواصلاً، ولو تحقق هذا لكان للانتفاضة مآل اخر.

ـــــــــــــــــــــــــــ

من لقاء اجراه مهدي الشكرجي مع فيصل الفؤادي

 متى يطبق القانون

ويردع المخالفون؟

نورس حسن

 منذ عام 2007 يواصل سيد احمد (50 عاما) عمله في مطحنة للتوابل وسط سوق الشورجة في بغداد، الى جانب العديد من العمال زملائه في المهنة نفسها. وهم جميعا يعانون من عدم شمولهم بالضمان الاجتماعي للعمال، بسبب عدم تسجيل المطحنة لدى وزارتي التجارة والصحة من قبل صاحبها.

يقول سيد احمد ان جميع عمال هذه المطحنة غير المسجلة يتقاضون أجورا قليلة، وانهم لا يستطيعون طلب الشمول بالضمان الاجتماعي نظرا لغياب السياقات القانونية للعمل في موقع عملهم ، خاصة الصحية منها.

سيد احمد تحدث بمرارة عن حال عائلته، وسنوات العمل التي استهلكته دون ضمانات للمستقبل، خاصة وانه المعيل الوحيد للعائلة المكونة من 7 افراد، يعيشون في دار متهالكة مؤجرة مقابل 250 الف دينار في احد ازقة منطقة الشورجة ذاتها. وقال لنا ان جميع عمال المطحنة يعملون في ظروف صعبة، وقد طالبوا رب العمل اكثر من مرة، ولكن عبثا، بالتسجيل القانوني للمطحنة لدى وزارة الصحة، كي يتمكنوا من طلب الشمول بالضمان الاجتماعي. الا ان صاحب المطحنة كما قال مضيفا “يفضل تقديم الرشوة الى فرق التفتيش التابعة لوزارة الصحة عند زيارتهم المطحنة ومطالبتهم بالاوراق الرسمية الخاصة بها”.

سيد احمد واحد من الكثير من العمال الكادحين، الذي يعملون دون ان يشملهم الضمان الاجتماعي، ولاسباب متنوعة. ومن هذه الأسباب  ما جرت الاشارة اليه أعلاه في حالة سيد أحمد نفسه، ومنها ما يتعلق ببؤس رواتب العمال وجشع أصحاب العمل ورفضهم تسجيل العمال لدى دائرة الضمان، تهربا من دفع المستحقات المالية التي تترتب عليهم وفق القانون.

ومن الواضح ان تجاوزات فرق التفتيش الحكومية وقبولها الرشوة من ارباب العمل مقابل السكوت على مخالفاتهم القانونية، لا تقع اضرارها على العمال وحدهم وتؤدي الى عدم حصولهم على حقوقهم القانونية، وانما تلحق كذلك اضرارا صحية كبيرة بالمواطنين عموما، لأن اغلب تلك المنتجات الغذائية غير خاضعة للرقابة الصحية.

ويبقى السؤول بعد كل هذا: متى تبدأ الوزارات والنقابات العمالية العمل الجدي في رصد المخالفات القانونية، ومحاسبة المقصرين الذين يستغلون ضعف الرادع القانوني وغياب التنفيذ؟

 

عمال صيانة الكهرباء: التجاوزات كثيرة والرقابة غائبة

بغداد- طريق الشعب

 يشكو عمال صيانة المنظومة الكهربائية من كثرة التجاوزات على المنظومة الكهربائية، الأمر الذي يتسبب بوفاة وإصابة العديد منهم. ويقول أشرف عبد الله وهو عامل عقد في دائرة صيانة كهرباء الرصافة إن “هناك الكثير من التجاوزات من قبل الأهالي على منظومات الكهرباء والربط العشوائي لأسلاك المولدات الأهلية”، مضيفا ان ذلك “تسبب بوفاة العديد من العمال وإصابة آخرين جعلت منهم عاجزين عن العمل”. ويشير أشرف إلى غياب الرقابة على عمل أصحاب المولدات والربط الكهربائي العشوائي “الأمر الذي ادى إضافة إلى الاضرار بالعمال، الى تشويه معالم المناطق وتعرض أهاليها إلى الخطر”. وعن متطلبات الحماية أفاد أنها “ لا توفر الحماية المطلوبة والمضمونة لعمال الصيانة بسبب نوعياتها الرديئة”.

 اتحاد النقابات العالمي يتضامن

متابعة - طريق الشعب

 اعلن الاتحاد العالمي لنقابات العمال، الذي يمثل أكثر من 105 ملايين عامل في 133 دولة، تضامنه مع عمال الأقمشة المكافحين في بنغلاديش، الذين يناضلون من أجل زيادة الأجور، ضد قمع الحكومة وأصحاب العمل. جاء ذلك في بيان أصدره الاتحاد وقل فيه انه على الرغم من أن بنغلاديش هي المورد الرئيسي للملابس في العالم، إلا أن عمال صناعة الأقمشة فيها يحصلون على أقل الأجور على مستوى العالم. من ناحيته دعا المركز النقابي لعمال الأقمشة، (GWTUC) الذي يمثل مصالح أكثر من خمسة ملايين عامل في صناعة الأقمشة في البلاد، جميع المشاركين في الصناعة إلى الاستماع إلى المطالب العادلة للحركة المتواصلة من اجل زيادة الأجور. وكان الرد من جانب الحكومة وأصحاب المصانع هو القمع. ومن الجدير بالذكر أنه خلال المظاهرات العمالية السلمية، تم اعتقال المئات ورفع قضايا قانونية ضد قادة النقابات العمالية. علاوة على ذلك، في مظاهرات الأيام الأخيرة، قُتل ما لا يقل عن خمسة متظاهرين على يد الشرطة، وأصيب العديدآخرون

ودعا اتحاد النقابات العالمي النقابات العمالية ذات التوجه الطبقي في العالم، إلى التعبير بكل الطرق الممكنة عن تضامنهم مع العمال البنغلاديشيين، وإدانة القمع القاتل غير المقبول الذي يواجهونه.

 ص8

محاضرات للدكتور خزعل الماجدي في ستوكهولم

ستوكهولم ــ طريق الشعب

بدعوة من عدة جمعيات ونواد عراقية في ستوكهولم استضافت فيها الدكتور خزعل الماجدي القادم من هولندا حيث قدم عدة محاضرات، ضمن نشاط بحوثه في التاريخ وخباياه وهو المتخصص في علم وتاريخ الأديان والحضارات القديمة، فقدم محاضرتين في ضيافة مجموعة مرايا، ففي يوم السبت المصادف 21 شهر تشرين الأول/ اكتوبر وعلى قاعة شيسته تريف، في أمسية قدم محاضرته الأولى وموضوعها، (الانقلاب الذكوري وتداعياته في الحضارات والأديان).  والمحاضرة الثانية مساء اليوم الاربعاء 25  اكتوبر في ميدبوريا بلاتسن بعنوان:((سومر وأكد وبابل وآشور، الفرق بين السردية العلمية الآثارية وسردية المرويات الدينية الابراهيمية)).

 قدمته في المحاضرتين للحضور السيدة ميلاد خالد رئيسة مجموعة مرايا مرحبةً به وبالضيوف وقدمت نبذة مختصرة عن سيرته ونتاجاته وأبحاثه. قدم الدكتور خزعل الماجدي عرضا تاريخيا معززا بالأبحاث والمنجزات والمكتشفات الآثارية، أثارت طروحاته الأسئلة والأستفسارات والتي أجاب عليها الماجدي.

- المحاضرتان التاليتان كانتا في مقر الجمعية المندائية في ستوكهولم، الأولى بأستضافة الرابطة المندائية للثقافة والفنون في ستوكهولم/ السويد بعنوان: ((نظريات أصل المندائيين))، أدار الأمسية الاستاذ فوزي صبار، يوم الثلاثاء 24 / 10 / 2023، الذي عرف بالدكتور خزعل الماجدي والذي كرس جزء مهم من أبحاثه لدراسة أصل الأديان وكانت حصة كبيرة منها عن أصل الديانة المندائية.

- والمحاضرة الثانية كانت في ضيافة الجمعية المندائية، يوم الخميس 26/10/2023 حيث تحدث فيها الدكتور خزعل الماجدي عن: ((الأصول النورانية السماوية للأعياد المندائية))، أدار الحوار معه الاستاذ منذر نعمان عوفي، وكما في المحاضرات السابقة أثارت هذه الطروحات النقاشات والحوارات من أجل وضع الحقائق العلمية أمام ما هو متواتر من معلومات تاريخية مع ما تم اكتشافه من آثار ومخطوطات قديمة.

 قراءنا الاعزاء

 تسعى هذه الصفحة لتغطية جوانب مختلفة من أحوال ونشاطات الجاليات العراقية في مختلف بلدان المهجر.

نتطلع الى تعاونكم ودعمكم للصفحة من خلال إمدادها بأخبار نشاطاتكم واصداراتكم وباقتراحاتكم وملاحظاتكم، إضافة الى الكتابة في أي موضوع تجدونه مناسبا ويتعلق بأوضاع الجاليات وهمومها وتطلعاتها.

الاعزاء

  • نوصي بألا يتجاوز حجم مساهماتكم. ٥٠٠ كلمة.
  • تُرفق صورة مناسبة للكاتب، مع صور تتعلق بموضوع المساهمة.
  • مع الرجاء ان ترسل المساهمات الى العنوان التالي:

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 وسام سگيري

 صانع الجمال والبهجة!

  مجيد إبراهيم خليل

منذ زمن مبكر شغلت الألوان والأشكال مخيلة وسام سگيري، ووجد في نفسه القدرة والرغبة في صنع أشكال جميلة متنوعة. كانت هوايته الرسم ولم تساعده الظروف في الوطن على دراسة هذا الفن. وعندما اضطرته الظروف السياسية إلى اللجوء إلى هولندا، واصل هوايته القديمة وانشغل بها، ووجد لها مجالا في إقامة المعارض الفنية في كثير من المناسبات الاجتماعية. وقد أقام معرضا في مكتبة مدينة (آرنهم)، كما أقام معرضا في تجمع للأنصار، أقيم مؤخرا في هولندا، عكست معروضاته مفردات حياة الأنصار، حيث كان النصير وسام مشاركا في الحركة الأنصارية للحزب الشيوعي العراقي ضد النظام الديكتاتوري البائد. يستعمل وسام مواد مختلفة كالخشب والورق والأسلاك وغيرها من المواد المستعملة لخلق عوالم من الجمال والبهجة، فيصنع أشكالا تجسد معالم وطنه وتراثه، كذلك معالم البلد المضيف كالطواحين التي تشتهر بها هولندا. وهو يمارس هوايته في حديقة البيت.  وقد أتيحت له الفرصة في أن يكون له مشغل يمارس فيه هوايته في مركز الحيّ الذي يسكن فيه، كما أتيحت له الفرصة أن يطور نفسه في دورتين تدريبيتن في فن الرسم، فاكتسب خبرة ومهارة حفزته على العمل والتفنن فيه، كما أن زياراته الدائمة للمتاحف والمعارض الفنية أكسبته كثيرا من المعارف والمهارات.

يرى وسام السعادة الكبرى في صنع الجمال ومنحه للآخرين، فهناك شيء في داخله، طاقة على الخلق والإبداع يريد تفريغها، فتتحول إلى إبداع متنوع الصياغات. ويرى فيها ملاذا  ومتنفسا يشغل بها حنينه إلى الوطن بتمثل معالمه وذكرياته عنها؛ فيجسدها في أشكال فنية متنوعة إضافة إلى رسم البوستر والكاريكتير والتخطيطات المتنوعة. ومنذ أول أيام القدوم إلى هولندا، وفي مخيم طالبي اللجوء تمكن وسام أن يشبع رغبته الفنية، فأقام معرضا في نادي المخيم. حيث عكست الأعمال الفنية المعروضة حياة طالبي اللجوء؛ معاناتهم ونمط  حياتهم وقيمهم الثقافية بحسب البلدان التي فروا منها بحثا عن ملجأ.

 إطلالة فرقة ما بين النهرين

ستوكهولم ــ طيبة الطائي

 قدمت فرقة مابين النهري Mesopotamien عرضها الأول في مركز لرعاية المسنين في العاصمة ستوكهولم، بتاريخ ١٧اكتوبر ٢٠٢٣. ويعتبر هذا العرض هو الجزء الاول من مشروع الفرقة في توظيف الموسيقى والغناء لدعم شريحة مهمة في المجتمع الا وهي كبار السن، بعد تدريبات مكثفة وجهود جماعية غمرتها روح المحبة والتعاون بين عضوات الفرقة، وبإشراف المايسترو الاستاذ محمد عدنان بالتعاون مع الاستاذ الفنان فاضل فالح وجهودهما في المواظبة في تدريب الفرقة بشكل جديّ ومكثف وعلى أُسس مبادئ الغناء ونظريات الموسيقى. تضمّن العرض عددا من الأغاني التراثية العراقية والسويدية، وتكلل الحفل بالنجاح ونالت الأغاني رضا واستحسان الجمهور، وكان من بين الحضور ممثلون عن إتحاد الكورالات السويدية الذين أثنوا على العمل وعبروا عن اعجابهم بالأغاني العراقية والسويدية المختارة التي تحاكي هذا الجيل من كلتا الثقافتين، كذلك أبدوا ارتياحهم بالأداء الذي قدمته الفرقة، وقدمت جمعية الفنانين التشكيليين الزهور مهنئةً الفرقة بانطلاق نشاطها.

إن مواضبة عضوات فرقة مابين النهرين على التمرينات ونشاطهن المستمر، بالإضافة إلى حرص لجنتها الفنية بقيادة المايسترو محمد عدنان في اختيار الأغاني المناسبة وتقديمها بأفضل أسلوب، هو الأمر الذي كان السبب وراء نجاح هذا العمل. بالإضافة إلى روح الديمقراطية والتعاون الذي يمتاز به عمل الفرقة الجماعي أثناء التدريبات وحتى خارجه، فهو بلا شك أمر يمنحن الفرقة القدرة على الاستمرارية في العمل ويعزز الثقة أكثر بين عضواتها، ويخطو بها نحو الأفضل، فتنوع أصول الفرقة، واللهجات المختلفة، فهي جانب مشرق آخر تتميز به الفرقة، التي تتطلع إلى تقديم أغان أكثر تنوع وبلغات ولهجات مختلفة في المستقبل.

 في يونشوبينك محاضرة

بعنوان «التغيير والتطوير - النظرية والتطبيق»

 بدعوة من الجمعية الثقافية الأرمنية في يونشوبينك قدم الأستاذ نبيل البازي محاضرة بعنوان «التغيير والتطوير -النظرية والتطبيق» في اكتوبر 2023 تطرق من خلال عرضه الأسباب الحقيقية في التغيير والدوافع والأسباب  التي تؤدي إلى تطوير المنظومات المتنوعة مستندا الى قوانين التطوير وتاثيرها في عملية التغيير. وتطرق إلى معوقات التغيير في الواقع العملي وقدم أمثلة حية عن الواقع الاجتماعي في الغربة.

 حضور متميز للفنان قاسم الساعدي في أمستردام

 أمستردام - جاليات

 شارك الفنان التشكيلي قاسم الساعدي أوائل تشرين الثاني الحالي في معرض الفن العالمي الذي يقام سنويا في أحد العواصم، وهذا المرة أقيم في مدينة أمستردام. وتشترك في هذا المعرض أروقة عديدة، مختلفة الأساليب والاتجاهات الفنية من دول عديدة في أوربا ومن خارج أوربا. وقد شهد المعرض إقبالا واسعا وملفتا للنظر من جمهور محبي الفن، وحظي بتغطية إعلامية واسعة.

وهذه المشاركة هي الثانية للفنان الساعدي في هذا المعرض، وقد أقيم له معرض شخصي، ومعرض آخر مشترك مع فنانين آخرين. عرض الساعدي فيهما مجموعة من أعمال النحاس والسيراميك والتي يطرح من خلالها ثنائية الألم والأمل، وتوق الإنسان إلى عوالم الحرية والجمال، مستلهما تراث وروح ما بين النهرين. وسيشارك الفنان الساعدي أيضا في معرض عالمي للفن يقام في روما أواخر تشرين الثاني الحالي من خلال رواق إيطالي.

 لوند جنوب السويد: تحت شعار «معاً من أجل مستقبل أفضل للمندائية والمندائيين»

 طريق الشعب - جنوب السويد

 اقام اتحاد الجمعيات المندائية في المهجر (التجمع المندائي الأوربي الأول للعوائل والشباب) في لوند من السابع عشر والى العشرين من اغسطس 2023.

كان حدثًا رائعا جدد كل الطاقة والفرح والبهجة من خلال القاءات والتعارف بمجموعة طيبة وكريمة من الأهل وخصوصا من الشباب الذين زينوا بوجودهم هذا التجمع الأول.

بدأت الفعاليات الرسمية يوم 17 أيلول، في اليوم الأول تم استقبال الوافدين ثم الانطلاق الى القاعة المخصصة لحفل الافتتاح، الذي افتتح بالنشيدين الوطنيين العراقي والسويدي، ثم كلمة سكرتارية اتحاد الجمعيات المندائية في المهجر ألقاها السكرتير العام للاتحاد الاستاذ كمال ورد منصور.

بعدها كان للشعر الشعبي مكانه حيث لمع به الشاعر قيس السهيلي القادم من لندن، ومع أنغام الموسيقى واللحن والكلمة الحلوة وبصوت وأداء المطرب حكمت ربح السبتي، وبعدها سهرة مع فرقة آشور المهنا التي طرزت الحفل بجمالية خاصة تفاعل معها الجمهور بشكل رائع.

اليوم الثاني 18 أيلول: كان يوما جميلا، صباحا تم التوجه بالباص الى مدينة هلسنبوري في جولة صباحية للتعريف بمعالم المدينة، ومشاهدة قلعتها الجميلة ومناظرها الخلابة، وليلا كان برنامج الحفل الذي بدأ بكلمةٍ قيمة موجهة للعوائل والشباب وتمت الإشادة بدور الاتحاد والعمل الجمعي، بعدها قدم الشاعر عزام ابراهيم قصائد طوع الكلمة وجعلها تعبر عن المشاعر والاحاسيس الفياضة فأبدع في قصائده، وكان للمرأة مشاركة بالكلمة الرقيقة والدافئة، قدمتها السيدة زهور بابل في قراءات شعرية، بعدها الشاعر خضير الرميثي الذي قدم شعره الشعبي بطريقة جميلة والتي حازت على اعجاب الجميع، ورافقه الفنان آشور المهنا بالعزف على الاورك. ثم جاء دور الموسيقى وعلى آلة الساكسفون مع الفنان لطفي الصوابي الذي قدم أجمل النغمات، بعد ذلك كانت السهرة مع فرقة آشور المهنا فرقةٌ لها تميزٌ في كل ما تقدمه من أغاني كما تم تقُديم عرض للأزياء الشعبية العراقية كالهاشمي وغيره فأضفت الألوان البراقة ألقا وبهجةً أسعدت جمهور الحفل.

اليوم الثالث: بدأت الجولة الصباحية للتعرف على معالم مدينة لوند، بعدها تم التوقف عند جامعة لوند الشهيرة والتي بُنيت عام 1666م، ويدرس بها حواليّ خمسة واربعون ألف طالب وطالبة، ثم الى حديقة الزهور والنباتات الخاصة ووقتا ممتعا ومفيدا عن أصل النباتات وأنواعها الكثيرة الموجودة في الحديقة، ومساء الى الحفل لقضاء الأمسية الأخيرة مع مفردات حفل الختام، بدأ الحفل بوصلة جميلة من الأغاني العراقية  قدمتها الفنانة شروق محمد، بعدها الفنان المبدع عدنان سبتي، وجاء دورالمطرب الشاب ميسر  الدليمي الذي قدم وصلة غنائية تفاعل معها الحضور وغنوا معه، في جميع الفعاليات كان للشابات والشباب حضور متميز، وفي حفل الختام القت الشابة شاكرين تومان كلمة شكر وتقدير  لمنظمي التجمع  ولإتحاد الجمعيات المندائية في المهجر، وأكدّ الشباب  عزمَهُم فيها على مواصلة مسيرة العمل الشبابي.

ثم أمضي الجميع السهرة مع فرقة آشور المهنا، التي قدمت وصلة خاصة من الاغاني الغربية تفاعل معها الشباب والحضور جميعا.

كان  للسوق الخيري حضورٌ واضحٌ وإقبال ٌ كبير من قبل الحاضرين ٌلتنوع معروضاته، كما تخلل الحفل تكريمات سكرتارية اتحاد الجمعيات المندائية في المهجر للجنة التحضيرية والفنانين والشعراء وبعض العاملين.

وتخلل البرنامج عدة فعاليات منها جولة في مدينة مالمو للإطلاع على معالمها، بعدها حانت ساعة الوداع على أمل اللقاء السنة القادمة.

 شريط الاخبار

 - أقامت رابطة المرأة العراقية في بريطانيا عدة أماسي منها أمسية (جلسة رثاء) يوم 13سبتمبر  للشاعر كريم العراقي والفنان ياس خضر  شارك فيها عدد من الفنانين.

- تستعد الرابطة لاستضافة الكاتبة ساهرة سعيد في الحديث عن روايتها (أرض الكنوز) ويقدمها الدكتور صباح جمال الدينز 

- أقام المقهى الثقافي العراقي في لندن أمسية في نهاية آب، لأربع روائيات عراقيات مغتربات وهن فيحاء السامرائي، إبتسام الطاهر، وبدور محمد زكي، وأنباء جاوي. تحدثن فيها عن تجاربهن الأدبية وإنشغالن المتأخر بالرواية.

- ويستعد المقهى  لأمسية (الصورة والذاكرة نحو بناء سينماتيك عراقي)  يقدمها الناقد السينمائي والبحث الدكتور صفاء جبارة وذلك نهاية ايلول.

- أقام ديوان الشذر الثقافي أمسية للشاعر عدنان الصائع تحدث فيها عن تجربته الشعرية بحضور نخبة من المثقفين.

- يستعد المنتدى العراقي بعد إنعقاد مؤتمره الأخير لموسم نشاطات جديدة، وستكون باكورة نشاطه الثقافة عن الراحل الكاتب الساخر والفنان خالد القشطيني يساهم فيها عدد من الكتاب والفنانين.

- المنتدى العراقي يواصل نشاطاته الأخرى، منها عروض النادي السينمائي  بداية كل شهر والذي يشرف عليه الاستاذ صادق الطائي، بالاضافة الى نشاط نادى كبار السن ونادي المرأة وتقديم الخدمات لابناء الجالية العراقية والعربية.

 الدكتور جبار یاسر

 صگر الحیدر

  ماجدة الجبوري- كندا

 

عرفته منذ سنوات ھنا في كندا، ھاديء الطبع، صبوراً یمتلك حكمة، ویصغي للآخرین، ینتسب لعائلة یساریة التوجه عائلة الشھید ستار خضیر، وھو أحد الشخصیات المؤثرة في الجالیة العراقیة الكندیة، یمتلك علاقات اجتماعیة متماسكة، وكریم في عطائه الدائم للعراق وابنائه، إنه الدكتور جبار یاسر صگر الحیدر.

ولد الحیدر في مدینة الكحلاء- میسان- بتاریخ 23 /7/1935 وانتقل مع عائلته إلى بغداد عام 1940، لیكمل دراسته الابتدائیة والمتوسطة والثانویة ثم التحق بكلیة الطب في بغداد وتخرج منھا عام 1960. في بدایة حیاته المھنیة عمل طبیبا وخلال فترة الخدمة العسكریة التحق كضابط احتیاط في البصرة ثم انتقل كطبیب مقیم في الناصریة ورئیسا للأطباء المقیمین في مستشفى الفرات الاوسط في الكوفة.

حیاته السیاسیة طویلة تمتد لأكثر لسبعین عاما بدأت بمشاركته في انتفاضة تشرین عام ١٩٥٢ومظاھرات١٩٥٤و ١٩٥٦وقد اعتقل على إثرھا، وتعرض خلال فترة عمله في الناصرية إلى محاولة اغتيال من قبل العناصر القومیة والبعثیة. وبعد انقلاب شباط الاسود 1963 اعتقل ثانية وتعرض إلى تعذيب وحشي في زنازین الحرس القومي وحكم علیه بالسجن سنة واحدة، وعزل عن وظیفته. سافر إلى بريطانيا للدراسة على نفقته الخاصة عام 1969 والتحق بكلیة الجراحین الملكیة البریطانیة وحصل على شھادة زمیل كلیة الجراحین الملكیة البریطانیة من أدنبرة. عاد إلى العراق عام 1974 وعمل في البصرة كجراح اختصاصي وأستاذ محاضر في كلیة طب البصرة. في منتصف عام 1976، انتقل إلى بغداد وتولى مناصب عديدة، وقدم بحوثا علمیة قیمة نشرت في المجلات العلمیة وشارك في عدة مؤتمرات طبیة. فرض نفسه بعمله المھني وكفاءته العالیة وشخصیته كطبیب بارع وجراح استشاري وإداري ناجح، مع ذلك ھمش كونه يساريا شيوعيا فتمت محاربته ومتابعته من قبل سلطات الأمن، مع ھذا كان جدیراً بالاحترام والھیبة في عمله، وقد كسب شعبیة واسعة بسبب خدماته للفقراء والمحتاجین، وتقاعد عام 1994. من ھوایاته السفر والمطالعة والكتابة وله مساھمات أدبیة واعلامیة وسیاسیة وتاریخیة توثیقیة ومتابع للأمور السیاسیة والاجتماعیة والریاضیة وعنصر فاعل في مساندته للجمعیات الدیمقراطیة العراقیة ونشاطاتھا في كندا، وھو ناشط مدني وسیاسي ومساندا لحقوق الإنسان، مازال الدكتور جبار أمیناً لمبادئه التي تربى علیھا وسار على نفس النھج الشیوعي الملتزم، وغرس تلك القیم والمثل بنفوس عائلته وأصدقائه، نتمنى له الصحة والعافیة وطول العمر.

 

ض9

لاعب برشلونة السابق: ريال مدريد الأفضل في العالم

ليفركوزن ـ وكالات

أكد الإسباني أليخاندرو غريمالدو، لاعب برشلونة السابق وباير ليفركوزن الحالي، على رغبته في اللعب لريال مدريد يومًا ما. ولعب الظهير الأيسر لأكثر من خمس سنوات في الفريق الرديف لبرشلونة، وغادر في عام 2016 نحو بنفيكا، قبل الانتقال مطلع هذا الموسم لصفوف ليفركوزن. وقال غريمالدو، الذي يتواجد حاليًا مع منتخب إسبانيا، في تصريحات نقلتها صحيفة “سبورت” الكتالونية: “ريال مدريد هو أحد أفضل الفرق في العالم، إن لم يكن الأفضل، وهو فريق يرغب كل لاعب في الانضمام إليه”. وأضاف: “لكن في الوقت الحالي أنا في باير ليفركوزن.. أنا هنا منذ ثلاثة أشهر فقط، وكل شيء على ما يرام”، متابعا: “علينا أن نواصل العمل وسنرى ما سيحدث في المستقبل”. وعن انضمامه لمنتخب إسبانيا، قال: “الحقيقة هي أنني سعيد جدًا، سعيد جدًا.. إنه حلم أصبح حقيقة.. الآن أريد أن أستمتع بكل لحظة أتواجد فيها هنا، وكل يوم أتواجد فيه هنا وأستغل الفرصة”. وخاض غريمالدو، 17 مباراة مع ليفركوزن في مختلف المسابقات، حيث سجل 8 أهداف وقدم 6 تمريرات حاسمة.

 مفاتيح كاساس تحفز أسود الرافدين بانطلاقة تصفيات المونديال

متابعة ـ طريق الشعب

 يبحث المنتخب العراقي عن حصد العلامة الكاملة في مستهل مشواره بالتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2026، من بوابة ضيفه الإندونيسي.

 

ويلتقي المنتخبان اليوم الخميس بملعب البصرة الدولي، ضمن منافسات المجموعة السادسة التي تضم أيضا فيتنام والفلبين.

وستكون لهذه المواجهة الافتتاحية أهمية كبيرة لمنتخب العراق، في حسم اللقاء الأول، خاصة أنه يأتي بعد مرحلة التجديد في قائمة أسود الرافدين، واعتماده على المحترفين في أوروبا بنحو 70% من تشكيله الأساسي.

كما ستقام المباراة في ملعب البصرة الدولي، الذي يعود مجددا لاستضافة مباريات التصفيات المونديالية، بعد أن سبق له استقبال هونغ كونغ بالتصفيات المؤهلة لمونديال قطر 2022.

 

مفاتيح كاساس

يمتلك المدرب الإسباني خيسوس كاساس في قائمته الكثير من العناصر القادرة على صنع الفارق، في مقدمتها جناح القوة الجوية ووصيف هدافي دوري أبطال آسيا حاليا علي جاسم (4 أهداف).

وفي خط الوسط، يوجد خليط من المحليين والمحترفين أصحاب المستويات الثابتة مثل أمجد عطوان، أمير العماري، إبراهيم بايش، حسن عبد الكريم.

وفي المقدمة، يمتلك كاساس أكثر من ورقة رابحة: مهاجم القوة الجوية أيمن حسين، وهداف الشرطة مهند علي “ميمي” إضافة للمحترفين في إنجلترا والسويد علي الحمادي وباشانج عبد الله.

غيابات بالجملة

يفتقد المنتخب العراقي أمام إندونيسيا المقررة اليوم الخميس، وأيضا ضد فيتنام في 21 من الشهر الجاري عدة أسماء رنانة بسبب الإصابة وعدم الجاهزية الفنية. وسيكون محترف أوتريخت الهولندي زيدان إقبال، العنصر الأبرز لعدم تواجده في البصرة وهانوي، لعدم دخوله في أجواء المباريات الرسمية بعد رحلة طويلة من العلاج والتأهيل البدني.

وتعرض مدافع أبها السعودي سعد ناطق لإصابة طفيفة في المباراة الأخيرة لفريقه أمام اتحاد جدة، ليغيب عن لقاء إندونيسيا، فيما لم تتضح بعد ملامح مشاركته في اللقاء الثاني.

وتعرض المحترف في الدوري النرويجي دانيلو السعيد لإصابة بالقدم قبل توجه إلى البصرة، ليتم تأكيد غيابه.

بينما تم الإعلان سابقا عن غياب جناح الشرطة أحمد فرحان عن المواجهة لذات السبب، وبالتالي سيلعب أسود الرافدين أول مباراتين من دون وجود أجنحته الطائرة السعيد وفرحان.

 سجل اللقاءات

يتفوق العراق تاريخيا على إندونيسيا، ففي اللقاءات الـ 4 بينهما تغلب أسود الرافدين في ثلاث مرات وتعادل مرة واحدة. وتعادل المنتخبان 1-1 في المواجهة الأولى بينهما في آذار 1973 لحساب التصفيات المؤهلة لمونديال 1974 (مجموعة آسيا وأوقيانوسيا) وأقيمت في أستراليا بطريقة التجمع، وفي المباراة الثانية ضمن التصفيات نفسها فاز العراق (3-2).

وفي تصفيات كأس آسيا عام 2013 فاز العراق 1-0 ذهابا في دبي، ثم 2-0 إيابا في إندونيسيا.

وسيرتدي المنتخب الوطني الطقمَ الأبيض الكامل، بينما يكون طقمُ حراس المرمى باللونِ الأصفر، وسيرتدي منتخبُ إندونيسيا الطقم الأحمر الكامل ويرتدي حراسه اللون البنفسجي.

 من يتحمل مسؤولية

اتحاد الجمباز؟

منعم جابر

الكل يعرف ان الهيئات العامة للاتحادات الرياضية المركزية هي أعلى سلطات هذه الاتحادات، وهي من تمنح السلطة للهيئات الإدارية العاملة في قيادة الرياضة والنشاط الرياضي لهذا الاتحاد او ذاك. وبهذا نجد ان السلطة والقرار بيد الهيئات العامة، فالسلطة الأساسية هي للهيئة العامة في الاتحادات، إلا أن الكثير من الاتحادات الرياضية نجدها تتجاوز على هذه الصلاحيات وتعمل على تجريد الهيئات العامة من صلاحياتها وتركيزها بيد الهيئات الإدارية للاتحادات والتلاعب بحقوقها وصلاحياتها وبتبريرات مختلفة، وهذا ما وجدناه واضحاً في توجهات وعمل وإجراءات الاتحاد العراقي للجمباز.

حيث قررت الهيئة العامة وأسرة الجمباز عقد اجتماع موسع واجراء انتخابات وعدم إعادة الثقة برئيس الاتحاد لوجود مخالفات واخطاء وعدم تواجده في العراق بشكل متواصل، كل هذه الأمور تطلبت من الهيئة العامة سحب الثقة من رئيس الاتحاد السابق إياد نجف في المؤتمر الاستثنائي الذي عقد في 27 حزيران 2022 وتم انتخاب رئيس جديد للاتحاد خلفا للرئيس السابق. وقد وجهت الدعوة لممثل وزارة الشباب والرياضة وممثل اللجنة الأولمبية الوطنية لحضور المؤتمر الانتخابي للهيئة العامة لاتحاد الجمباز، وقد حضر ممثل وزارة الشباب وتغيب ممثل الأولمبية عن الحضور، وهذا التغيب من قبل الكابتن رعد حمودي ليس ايجابياً تجاه اتحاد الجمباز، وأكد رئيس الاتحاد المنتخب وليد كاظم خلال لقا\ه مع الكابتن رعد حمودي انه ابلغ اللجنة الأولمبية الدولية والاتحاد الدولي للجمباز بعدم تأييد الأولمبية العراقية لانتخابات 2022، وهذا ما تسبب بعرقلة عمل اتحاد الجمباز وإيقاف المنح المالية المخصصة له.

إن عمل الاتحاد الجديد بدأ يواجه صعوبات كثيرة في مقدمتها موقف اللجنة الأولمبية الرافضة لاتحادها الجديد وبهذا تخسر رياضتنا لعبة مهمة ولها دور.

السادة في اللجنة الأولمبية الوطنية أنتم مدعوون للوقوف مع الحق والاتحادات التي لها أدوار مؤثرة وفاعلة والابتعاد عن إثارة الخلافات وان تساهموا في اصلاح واقع اتحاداتكم وابعاد الفاسدين عن الساحة الرياضية وان يكون دوركم ايجابياً في تحقيق نقلة نوعية بالرياضة العراقية.

نناشد قيادة الأولمبية بحسم موضوع اتحاد الجمباز وعدم تركه ضائعاً حتى وان تطلب الامر اجراء انتخابات جديدة، لاختيار قيادة اتحادية تساهم بخدمة اللعبة وتطويرها والنهوض بها.

 محطات إعداد عالمية لملاكمينا استعداداً لأولمبياد باريس

متابعة ـ طريق الشعب

أعلن الاتحاد العراقي للملاكمة، وضع خريطة طريق لإعداد ملاكميه وتهيئتهم استعداداً لأولمبياد باريس 2024.

وقال نائب رئيس الاتحاد، علي عبد الزهرة، إن الاتحاد وبدعم اللجنة الأولمبية العراقية سيقيم معسكراً تدريبياً في الجزائر لأربعة ملاكمين لمدة شهر كامل وسيتم اختيارهم قبل بدء المعسكر بناء على جولات التحضير التي ستكون في ضوء نتائجها المفاضلة والبقاء للأنسب حسب تقييم مدرب المنتخب الكوبي أوليسيس.

وأضاف عبد الزهرة، أن المنتخب العراقي سيشارك بعدها في بطولة بوسنة الدولية مطلع شهر كانون الثاني 2024، وسيبقى المنتخب العراقي بعدها في معسكر تدريبي هناك إلى نهاية الشهر.

وبحسب نائب رئيس اتحاد الملاكمة، سيتوجه المنتخب بعد معسكر البوسنة، إلى إيطاليا للمشاركة في بطولة العالم التي تقام هناك شهر شباط من العام المقبل، والتي تعد آخر المحطات، ونتائجها تعد مؤهلة لأولمبياد باريس 2024.

 

 

ناشئو اليد في مجموعة معقدة بتصفيات كأس العالم

متابعة ـ طريق الشعب

 

وصف رئيس الاتحاد العراقي لكرة اليد، أحمد رياض، المجموعة التي تضم المنتخب العراقي في بطولة آسيا الـ 17، والتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2025 بـ”المعقدة”. وقال رياض إن “المنتخب العراقي للرجال وقع ضمن المجموعة الثالثة إلى جانب منتخبات اليابان والسعودية والهند، وهذه مجموعة معقدة قياساً لباقي المجاميع لتقارب مستوى المجموعة، بينما نرى منتخبات المجاميع الأخرى أقل صعوبة ومن السهل التأهل للمرحلة التالية كأول وثاني”.

وأضاف “سيكون التنافس في مجموعتنا صعباً للحصول على بطاقة التأهل إلى المرحلة الثانية، لكننا لا نخشى أي منتخب في مجموعتنا وحظوظنا جيدة وتأهلنا وارد ولا تخيفنا أسماء المنتخبات الأخرى لكننا نحترمها جميعاً”.

وتقام البطولة الآسيوية المزدوجة، “بطولة آسيا، وتصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم، في نفس الوقت التي ستحتضنها البحرين للمدة من 11-25 من شهر كانون الثاني من العام المقبل.

إلى ذلك أكد رياض أن منتخب ناشئة العراق سيغادر مساء اليوم إلى تونس للمشاركة في بطولة العرب هناك يوم الجمعة المقبل.

وأشار إلى أن المنتخب العراقي أستعد بشكل جيد في معسكره التدريبي الداخلي الأخير في بغداد تحضيراً للبطولة العربية.

وكان المنتخب العراقي للرجال قد دخل معسكراً تدريبياً في تركيا استعداداً للمشاركة في تصفيات كأس العالم التي ستستضيفها البحرين نهاية العام الحالي.

 سينر يؤجل بلوغ ديوكوفيتش نصف نهائي البطولة الختامية

تورينو ـ وكالات

 تعرض الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول عالميا لخسارة مفاجئة أمام الإيطالي يانيك سينر المصنف الرابع 7-5 و6-7 (5-7) و7-6 (7-2) في بطولة “إيه تي بي” الختامية للتنس.

وبذلك يتحتم على ديوكوفيتش انتظار مباراته الأخيرة أمام البولندي هوبرت هوركاتش لحجز مقعده إلى نصف النهائي.

وحقق سينر (22 عاما) على أرضه وأمام جماهيره في مدينة تورينو مفاجأة من العيار الثقيل في المجموعة الخضراء حيث احتاج إلى 3 ساعات و8 دقائق للتغلب للمرة الأولى في مسيرته على الصربي المتوج ب 24 لقبا في بطولات غراند سلام والفائز أخيرا بدورة باريس للماسترز ألف نقطة.

وفشل ديوكوفيتيش (36 عاما) الذي احتاج أيضا لأكثر من 3 ساعات للفوز في مستهل مبارياته على الدنماركي هولجر رونه، في الخروج فائزا أما منافس عنيد نجح في كسر إرساله ليحسم المجموعة الأولى لصالحه 7-5.

وفي المجموعة الثانية، احتاج اللاعبان إلى شوط فاصل أحرزه ديوكوفيتش لصالحه بعدما كان الأفضل في الكرات الحاسمة ليعادل الكفة 1-1.

غير أن سينر استعاد المبادرة في المجموعة الثالثة وكسر إرسال المصنف الأول عالميا ليتقدم 4-2، لكن الأخير بقي في أجواء اللقاء ليعادل 4-4 ويتقاسما الأشواط، ليحسم الإيطالي الشوط الفاصل فالمجموعة والمباراة 7-6 (7-2).

وضمن المجموعة ذاتها، حقق رونه الثامن فوزه الأول في البطولة جراء انسحاب منافسه اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس السادس بعد ثلاثة أشواط فقط بسبب إصابة في ظهره.

وحافظ الدنماركي البالغ 20 عاما الذي بلغ ربع نهائي بطولتي رولان غاروس وويمبلدون هذا العام على حظوظه ببلوغ نصف النهائي في تورينو.

في حين سيحل هوركاتش التاسع بدلا من تسيتسيباس لمواجهة ديوكوفيتش في مباراة مصيرية للأخير.

 

ص10

تمجيد فلسفي للطبقة العاملة الإنجليزية

في لوحة «العمل» لمادوكس براون

إبراهيم العريس

كان تياراً فنياً أطلق على نفسه وعلى ممارسيه، اسماً يتسم بقدر ما من الغرابة، تيار “الما - قبل - رافائيليين” حتى وإن بقيت علاقته بما كان يعبر عنه الفن خلال المراحل السابقة على ظهور الرسام النهضوي الكبير رافائيل، شديدة الغموض، بل لعل الأمر يحمل كل تناقضاته وافتقاره إلى المنطق إن نحن تنبهنا إلى أن معظم ما تعبر عنه لوحات أصحاب هذا التيار إنما يرتبط بالأدب بخاصة بالفلسفة التي لا تزال تعبر عنها حتى اليوم هي لوحة فريدة في مضمارها، “مدرسة أثينا” لرافائيل نفسه. ولعل النموذج الأكثر كشفاً لذلك التناقض هو لوحة فورد مادوكس براون (1821 – 1893) “العمل” التي لا تكتفي بأن تعبر عن أفكار فلسفية بل تجعل من المفكر الإنجليزي توماس كارلايل واحداً من شخصيات اللوحة الأساسية، بل شاهداً على كون الشخصيات الأخرى في اللوحة معبرة عن فكره الفلسفي هو الذي نراه في أقصى اليمين من الصورة متكئاً على عصاه يتأمل في المشهد الذي صوره براون وإلى جانبه مفكر آخر من طينته المميزة، هو فردريك دنيسون موريس. والأهم من ذلك هو أن الرسام شاء هنا من هذه اللوحة أن تترجم تماماً بعض أفكار كارلايل نفسه ومنها بصورة أساسية تلك الفكرة القائلة بأن الإنسان لا يمكنه إنجاز ذاته إلا بالعمل وهي فكرة عبر عنها كارلايل بقوة ووضوح في كتابه “الماضي والحاضر”، الذي كان قد صدر قبل دزينتين من السنين من بدء براون إنجاز هذه اللوحة، ونال تقريظاً كبيراً من لدن مفكرين كبار من أساطين تلك المرحلة من أمثال جون راسكين وويليام موريس.

10 أعوام للوحة واحدة

كانت لوحة “العمل” لوحة ضخمة استغرق إنجازها نحو 10 أعوام، كان براون غارقاً خلالها في تجديد أطر فنه حتى وإن كان لا يكف عن الشكوى من أن ذلك الفن لم يوفر له عيشاً كريماً على رغم كل تضحياته، ومن هنا وبحسب ما كان يقول بكل مرارة “حملت تلك اللوحة طموحاتي الفنية كلها فاستغرقني إنجازها وقتاً كان في إمكاني أن أنفقه على أعمال تدر علي ما يغنيني عن الانصراف إلى ذلك الفن التجاري الذي وجدتني غارقاً فيه مباشرة بعد فشلي في تحقيق أي مكسب من خلال هذه اللوحة”. وكان هذا صحيحاً من الناحية المادية، لكنه لم يكن دقيقاً من ناحية القيمة الكبرى التي أضفتها اللوحة على راسمها، ولعل الأهم من هذا هو أن “العمل” لا تزال حتى اليوم، إذ هي معلقة في مكان شديد البروز في متحف الفن بمدينة مانشستر تعد من مفاخر المدينة وخير تعبير عن سيادة الطبقة العاملة على الحياة الاجتماعية فيها، فما الذي يتأمله كارلايل وإلى جانبه ذاك الذي كان في ذلك الزمن زعيم الطبقة العاملة البريطانية عبر حزبه “الحركة الاشتراكية المسيحية” وتأسيسه جامعة الطبقة العاملة في ذلك البلد؟

المفكران يتأملان برضى

بالتحديد كان الرجلان يتأملان حركة العمال المنصرفين ببطولة وتفان لإنجاز أشغال تتعلق بمد أنابيب نقل المياه في وسط شارع “هيث” بحي هامبستيد الشعبي شمال لندن، وكان هذا النوع من العمل يعد من أشق الأعمال في ذلك الحين، ومن هنا أتت اللوحة التي تعبر عنه لتصور مشهداً جامعاً على مسطح يبلغ ارتفاعه نحو 137 سم وعرضه أقل قليلاً من مترين، ولسوف يقول براون لاحقاً إنه اضطر لاختيار ذلك الحجم لأنه أراد أن يعبر في الوقت نفسه عن العمل وفكرة العمل وفلسفته والتناقض الذي تحمله تلك الفكرة بين موقف العمال أنفسهم وموقف المتفرجين عليهم لا يريدون لهم النجاح، وكذلك “أردت، كما سيقول أيضاً، أن أجعل من تينك الشخصيتين شاهدين على تلك اللحظة المجيدة”. ومن المعروف أنه لئن كان الرسام قد طلب من صديقه السياسي دنيسون موريس أن يقف بنفسه  لجلسات طويلة عند ذلك الجزء من الشارع كي يصوره وقبل دنيسون بذلك عن طيب خاطر لإيمانه بأنه إنما يخدم الفن والطبقة العالملة في الوقت نفسه، فإن الرسام اضطر إلى الاستعانة بذاكرته لرسم كارلايل كما ببعض الصور الفوتوغرافية التي تمكن من تحصيلها بالنظر إلى أن المفكر الكبير وصاحب كتاب “الأبطال وعبادة البطولة” كان قد بلغ سناً متقدمة لاسيما خلال السنوات الأخيرة من اشتغال براون على لوحته ولم يعد قادراً على حضور جلسات الرسم بنفسه، غير أن ذلك لم يمنعه من حضور العرض الجماهيري الأول للوحة وإبداء رضاه عنها معتبراً أنها تعبر خير تعبير عن فكرته، فكيف عبرت لوحة براون عن تلك الفكرة؟

أبوّة شرعية لجداريات المكسيكيين

في المقام الأول من خلال إعطائها مركز الصدارة في المشهد لمجموعة العمال وهم غارقون في عملهم يمارسونه على رغم مشقاته وكأنهم في عيد جزل وهم محيطون بالحفر التي يقيمونها وسط الشارع كي يمرروا الأنابيب عبرها، ولعل اللافت هنا هو أن ثمة من بين العمال من يتناولون طعامهم الذي ينقل إليهم بواسطة فتية يتنقلون بين مكان وآخر هنا كما بوساطة عدد من نساء يقمن بعملهن حتى وهن حاملات أطفالهن، وكان هذا نوعاً من تقسيم للعمل كثيراً ما تحدث عنه ويليام موريس وتناوله كارليل نفسه في كتاباته باعتباره تقسيماً لا يلقي العبء على أشخاص دون غيرهم ولا يكره عليه الآخرون إكراهاً، بل يمارس في مجتمع ينصف العمال، بكل طيبة خاطر، أما ما هو أهم من هذا فإنه يبدو من خلال كون عدد من العمال يتابعون عملهم بصرف النظر عما يبدو بالنسبة إلى رفاق آخرين لهم وكأن وقت الراحة وتناول الطعام قد حان، وما حضور كارلايل ودنيسون في المشهد سوى علامة على الكيفية التي لا ينبغي أن يتم بها تلقي المشهد من قبل متفرجي اللوحة فقط، بل على رضى المفكر والسياسي على الكيفية التي تطبق بها أفكار الأول وبرامج العمل التي يضعها الثاني، ولربما يمكننا في هذا المجال أن نعتبر هذه اللوحة بأكثر مما هي استعادة لما كان عليه الفن قبل نهضوية رافائيل، نوعاً من الإرهاص بما سوف تكون عليه شتى تيارات ومنجزات فن الواقعية الاشتراكية كما مارسه بحماس كبير أيضاً عدد من فناني مرحلة ما بعد الثورة الروسية مباشرة، قبل أن يتحول هذا الفن إلى عبادة للشخصية مع حلول تمجيد لينين ثم ستالين في اللوحات المشابهة، وهي على أية حال ممارسة يمكننا القول إن ورثتها الكبار في القرن العشرين كانوا رسامي الجداريات المكسيكيين (من ريفيرا إلى آروزكو مروراً بسكييروس ورفاقهم من الذين لم ينكروا تأثرهم الكبير بلوحة براون هذه بالتحديد!).

اشمئزاز ارستقراطي

لكن براون كما قلنا، لم يكن راضياً في نهاية الأمر عما فعل هو الذي كان يتطلع لأن يكون مجده أكبر من المجد الذي حصل عليه، كان يريده أن ينعكس في رخاء مادي وإقبال يتجاوز النظرة النضالية التي جوبه بها عمله. ومن هنا تظل لوحة “العمل” إنجازاً استثنائياً، ليس في مسيرته وحده، بل كذلك في إنجازات تيار الما (قبل) رافائيليين، وهي إنجازات غلب عليها على أية حال الطابع الأدبي، حيث، وربما على خطى الفرنسي ديلاكروا الذي نهل في عدد كبير من لوحاته ورسومه، من شكسبير واللورد بايرون كما من “فاوست” غوته، لقيت أعمال بعض أبرزهم من روزيتي إلى بورنز – جونز وتشارلز آلستون كولنز وويليام هانت ولا سيما جون إيفريت ميلليز وحتى جون راسكين نفسه حين كان يحلو له في فترات لا يكتب فيها نصوصه النقدية الكبرى، أن ينجز بدوره لوحات يصنفها هو نفسه ضمن إطار ذلك التيار، لقيت إقبالاً جماهيرياً كبيراً ونجاحات متحفية وتجارية، بينما لم تلق لوحة براون هذه بالذات ذلك النجاح التجاري الذي كان يتوخاه. وذلك بالتحديد لأن ما من أحد من بين الأثرياء أو أبناء الطبقات الوسطى الموسرين كان سيسره أن يعلق في صالون دارته لوحة لا تكتفي بتمجيد العمال، بل تتجاوز ذلك لتصور في أطرافها أولئك الأرستقرطيين وهم يتجولون في تلك الأطراف على أحصنتهم مستائين كما يبدو من تركيز الرسام على حضور العمال، أعدائهم الطبقيين، في مركز الصدارة!

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“اندبندنت عربية” – 25 تشرين الأول 2023

 المدرعة بوتمكين وسحر ايزنشتاين

بشار دهان

ولد سيرجي ايزنشتاين في مدينة بريكا في لاتفيا. درس الهندسة، ولكن مع قيام الثورة البلشفية في روسيا ترك دراسة الهندسة وانضم إلى الجيش الأحمر.

كان يتقن اللغات الروسية والألمانية والإنكليزية والفرنسية. أحب الرسم وعمل رساماً بإحدى الصحف قبل انضمامه للجيش، وبعد ترك الخدمة في الجيش، أسس فرقة مسرحية خارجاً عن مفهوم الواقعية التقليدية الذي كان دارجاً آنذاك.

تأثر ايزنستاين بأفكار عصر النهضة، ودرس أعمال ليوناردو دافنشي محاولاً دمج أحاسيس وروح القرن السادس عشر في إيطاليا Qattrocento

إلى أن دخل مجال السينما، ودرس تأثيرها العميق على المشاهد، وما تمتلكه من قوة سيكولوجية وفكرية تجعل منها رائدة الفنون الجماهيرية في المجتمع. حيث أن بناء الفيلم ليس مجرد تسجيل للحياة الواقعية فقط... بل له دلالات وتأثيرات جمالية وفكرية متلاحمة بشكل متناسق وعميق، ليخدم القيم والضرورات الاجتماعية والسياسية لأي مجتمع يحاول النهوض وإعادة النظر بمكانته التاريخية والوجودية.

استطاع السينمائيون مع بداية الثورة البلشفية امتلاك الحرية الكاملة للتعبير عن مشاكل وحياة العمال والفلاحين والسعي لتسليط الأضواء عليها.

وفي خضم كل ما مرت به روسيا في السابق على يد القياصرة ،وبعض الشرائح الاجتماعية المستفيدة من حكمهم، ولدت الثورة البلشفية، وولدت معها العقول الفنية والمبدعة، أمثال: بودفكين وايزنشتاين ومكسيم جورجي والموسيقار شوستاكوفيتش... وغيرهم.

ومع ولادة هذا التيار الوطني الواعي من المفكرين والفنانين ولد فيلم «المدرعة بوتمكين» الفيلم الأكثر شهرة في تاريخ السينما العالمية، والأكثر منعاً لعرضه في الدول الرأسمالية آنذاك، نتيجة لحسه الثوري العالي والصادق الذي يحاول الإعلاء من قيم الثورة المجردة، وحق الإنسان في الدفاع عن حقوقه الإنسانية، فضلاً عن تمجيده الكبير لثورة أكتوبر العظمى، الثورة الشيوعية البلشفية.

وضربت ألمانيا الرقم القياسي في فحص الفيلم، وشكلت العديد من اللجان لدراسته وتحليله، وحتى حين عرض الفيلم في تشرين الأول من عام 1926، مُنع الشباب من حضور العرض بحجة أن له تأثيراً مسيئاً على عقولهم. بعدها عرض الفيلم في باريس في 18 تشرين الثاني من عام 1926 في قاعة واحدة، ولعرض واحد، وبتوقيت لا يرتاده رواد السينما عادة، مما أدى إلى تبني عرضه من قبل جماعة من المفكرين الفرنسيين، وهم جماعة أصدقاء «سبارتكوس»، وقد دفعت هذه الجماعة ثمن حماسها، فقد صدر أمر قضائي عام 1928 بحل الجماعة وحظر نشاطها. ولم يرفع حظر عرض فيلم” المدرعة بوتمكين» في الدول الرأسمالية إلا في عام 1953.

ويبدو أن منع ومصادرة حقوق عرض الفيلم هذا، لأنه يمثل ويقدم للمشاهد فكرة تمرد حصل على ظهر سفينة حربية بظل حكم القيصر وبطش ضباط وقادة السفينة، وسوء معاملتهم لبحارتها المتعبين من العمل المرهق، وإطعامهم الطعام الفاسد واللحم المليء بالديدان، رغم فحص طبيب السفينة للحم وإصابته بالعمى عند رؤية الديدان، وهذا نوع من العمى مفروض عليه من قادة وضباط السفينة، لكل هذا كان من الطبيعي أن يتحد البحارة مع بعضهم البعض للوقوف بوجه الظلم والقمع، والدفاع عن إنسانيتهم وحقهم بالعيش الكريم على متن المدرعة.

كل هذه الأفكار كانت إسقاطات للوضع المعيشي المزري للشعب الروسي تحت بطش وحكم القياصرة وحاشيتهم، ولعلها- أي المدرعة بوتمكين- تمثل النواة والشرارة لإشعال ثورة أكتوبر العظمى على القيصر في عام 1917 وكان روادها العمال والفلاحين الذين ثاروا على ظلم الحكم القيصري بعهد «نيكولاس».

ففيلم «المدرعة بوتمكين» كان يستند إلى الجملة المنسوبة للينين (الثورة هي الحرب الوحيدة القانونية والشرعية والعادلة والعظيمة بحق.... وفي روسيا أعلنت هذه الحرب وابتدأت).

وبالفعل، ولهذه الروح الثائرة داخل سيرجي ايزنشتاين، والتي من خلالها بث روح الثورة في فيلمه وفي نفوس مشاهديه، لا يستطيع أحد إنكار حقيقة أن هذا الفيلم قد أثار داخل نفوس مشاهديه في جميع أنحاء العالم الرغبة المكنونة في الثورة، وقد كان من هؤلاء المشاهدين الكثير من مثقفي أوروبا، الذين سارعوا للانضمام إلى الحزب الشيوعي بعد مشاهدتهم لهذا الفيلم، وهذا يبرر سبب محاربته ومعاداته في العديد من الدول الرأسمالية القامعة والمستغلة للعمال والفلاحين، ومن منا لا ينسى فيلم العبقري شارلي شابلن «الأزمنة الحديثة» بل وكافة أعماله التي قدمها والتي دافع من خلالها عن المظلومين والمهمشين في العالم الرأسمالي.

يقدم فيلم المدرعة بوتمكين منهجاً فريداً تقنياً، وخاصة في مجال المونتاج، حيث يعد ايزنشتاين (أبا المونتاج) ومؤسس مونتاج «الاكرلسيون» أو الصدمات، والذي جسده بأحجام لقطاته وتسارعها بل وعمقها أيضاً، وهو المليء بالمشاعر الإنسانية البحتة المطالبة بالعدالة ورفض الظلم، مهما كان ثمن الحق هذا.

وقد جسدها المبدع ايزنشتاين من خلال مشهد مذبحة سلالم أوديسا، حينما خرج جميع أهل أوديسا لتحية البحارة الثائرين على ظهر المدرعة التي اتجهت باتجاه الشاطئ، والذين تخلصوا من ضباطهم الظالمين، لينهال عليهم الرصاص فجأة من الخلف نتيجة تلقي الجنود القوزاق أمراً بتفريقهم، وإطلاق الرصاص عليهم... فنرى لقطة لامرأة شابة تضم يديها على صدرها والدم ينزف بغزارة منها، ثم لقطة لعربة بها طفل رضيع تندفع بسرعة فوق درجات السلم باتجاه مصير مجهول!!!

ولعلي لا أستطيع نسيان اليوم الذي شاهدت فيه فيلم «Untouchables» «غير القابلين للمس» للمخرج «بريان دي بالما» والذي يفضح من خلاله أعمال عنف المافيا الإيطالية والمدعومة من المافيا اليهودية في أمريكا، والاستعارة من مشهد سقوط العربة على أوديسا، وسقوطها على أدراج محطة القطار، بفيلم بريان دي بالما، وهو من بطولة كيفن كوستنار وروبيرتو دي نيرو. وهذه الاستعارة وما تحتويه واضحة في دلالاتها على مدى التشابه بين بطش حكم القيصر ووحشية المافيا، والتي كانت حليفة وصنيع المجتمع الرأسمالي وبطشه وفساده.

ولعل ثورية سرجي ايزنشتاين تبدو واضحة وجليه في أول فيلم روائي طويل قام بتقديمه عام 1925 وهو فيلم «الإضراب»، كما نراه يقدم فيلمه «أكتوبر» عام 1928 والذي يتناول فيه المرحلة الأولى من ثورة 1917 وفيلمه «خط الجنرال» وكذلك فيلم «اليكسندر نيفسكي» عام 1938 و»ايفان الرهيب» عام 1941، وغيره من الأفلام التي كانت تنطلق دوماً من تلك الساحرة– ثورة اكتوبر العظمى– كي تصب منتهية إليها في نهاية الأمر.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“قاسيون” – 29 تشرين الأول – 2023

 

ص11

في المكتبة

- آخر المدن/ احدث رواية للروائي زهير الجزائري، صدرت عن دار سطور- بغداد.

- عن الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، صدر مؤخراً كتابان جديدان هما:

* أسئلة السرد/ دراسات في القصة القصيرة/ ج2. تأليف داود سلمان الشويلي.

* التعويذة/ رواية عامر حميو.

- وعن دار نابو – بغداد صدرت حديثاً اول رواية للشاعر حميد قاسم بعنوان “ظهر السمكة”.

- النافذة والظلال/ قراءات في تجارب مختارة من التشكيل العراقي. تأليف نصير الشيخ. اصدار الانباء الجديدة- دمشق.

- ختم فرويد الأسطواني/ فرويد وآثار بلاد ما بين النهرين/ تأليف امير دوشي. اصدار دار الرشيد- بغداد.

 

دور الناقد

اوسكار كارجل

ترجمة خنساء العيداني

 

“يُطلَب من الناقد في الحد الأدنى أن يكون متذوقًا”، مما يعني أنه يجب أن تكون لديه «المعرفة السليمة» لتاريخ الفن، كما كتب فيليب وايزمان في مقالته «سيكولوجية الناقد والنقد النفسي» (1962)، ولكن “إن الخطوة، التي تقطع، من المتذوق إلى الناقد، تعني التقدم من المعرفة إلى الحكم.” يجب على الناقد أن يصدر أحكامًا لأن الفن الذي يتم التعامل معه هو بشكل عام جديد وغير مألوف - إلا إذا كان الناقد يحاول إعادة تقييم فن قديم بفهم جديد له، وبالتالي ذو قيمة جمالية وثقافية غير مؤكدة. غالبًا ما يواجه الناقد خيارًا: الدفاع عن المعايير والقيم والتسلسلات الهرمية القديمة ضد معايير جديدة، أو الدفاع عن الجديد ضد القديم. ومن ثم، هناك نقاد طليعيون، يصبحون من دعاة الفن الذي ينحرف عن الأعراف والأعراف السائدة، بل ويخربها أو يزعزع استقرارها، ويصبح مدمرًا اجتماعيًا (على سبيل المثال، يفكر المرء في الغضب الذي سببه كارافاجيو وإدوارد مانيه)، فضلاً عن النقاد الرجعيين، الذين يدافعون عن النظام القديم في التفكير والقيم والفن المألوف الراسخ اجتماعيًا الذي يتماشى معهم. إن المبدعين المتطرفين – الفنانين الذين تختلف أعمالهم جذريًا، وحتى الثورية؛ يشكلون التحدي الأكبر للناقد. يدفع هؤلاء الفنانون حدود فهم الناقد وتقديره أو يجبرون الناقد على التراجع عن الافتراضات الراسخة في الهزيمة الفكرية للذات. إن التهديد الأكبر للنقد الفني هو تطوير الكليشيهات الدفاعية، والتوقعات المستقرة والافتراضات التي لا جدال فيها، حول الفن، في حين تكمن مغامرة النقد الفني في التعرض لإمكانيات جديدة للفن واستكشاف مناهج جديدة يبدو أنها تتطلبها.

ومن ثم فإن الناقد يتمتع بقوة معينة في تحديد تاريخ الفن، أو على الأقل تأثير كبير في خلق قانون الفن، كما هو واضح، على سبيل المثال، في تسمية النقاد للعديد من الحركات الحديثة وفي “الفهم الأساسي” للفن. فنانون غير مفهومين ظاهريًا وغير تقليديين هم من بدأها. ويعد الناقد البريطاني روجر فراي، الذي ابتكر اسم «ما بعد الانطباعية» وكتب ببراعة مقنعة عن بول سيزان، مثالا كلاسيكيا. قد يشمل النقد الفني أيضًا التأريخ؛ في حين يتم الحديث عن “تاريخ الفن” في كثير من الأحيان بوصفه مجالًا موضوعيًا، لا يمكن دائمًا فصل تفضيلات مؤرخي الفن عن أحكامهم وخيارات التركيز، وهذا يجعل العديد من الروايات التاريخية الفنية شكلاً أكثر دقة من النقد الفني.

قال الشاعر والناقد الفرنسي شارل بودلير في مقولته الشهيرة، في مراجعته لصالون 1846، إنه “لكي يكون النقد عادلا، أي لتبرير وجوده، يجب أن يكون حزبيا، وعاطفيا، وسياسيا، أي: مكتوبا من وجهة نظر حصرية، ولكنها وجهة نظر تفتح آفاقا واسعة. وبهذه الطريقة، يكون النقد ذاتيًا وموضوعيًا أيضًا. يجب أن يكون اختيارا مدروسا وليس اعتباطيا في قراراته ذات الأهمية، لكن العامل العاطفي يدخل بالضرورة، كما اعترف بودلير بسهولة. وهذا يمكن أن يجعل النقد انطباعيًا أو شعريًا وكذلك وصفيًا وتحليليًا وعلميًا. حتى النقد الأكثر صحفية، والنقد الحديث غالبا ما يكون نوعا من الصحافة،  نادرا ما يكون محايدا ومنفصلا. إن الارتباطات الذاتية والاهتمامات المعرفية للناقد، وإدراك الناقد للاحتياجات الاجتماعية، مهما كان ذلك بشكل لا شعوري، تؤثر حتماً على محتوى النقد. في القرنين العشرين والحادي والعشرين، غالبًا ما دخلت القواعد النظرية مثل الماركسية والنسوية في النقد الفني بشكل أكثر مباشرة، مما جعل تصورات الناقد للاحتياجات الاجتماعية أكثر قابلية للتطبيق بشكل مباشر على تقييمات الفن. وكما كتب المنظر الألماني هانز روبرت ياوس، فإن كل عمل فني يوجد ضمن “أفق التوقعات” الاجتماعي والتاريخي. غالبًا ما تعتمد الاستجابة الجمالية التي يثيرها العمل على مدى توافقه أو عدم توافقه مع التوقعات الاجتماعية المشروطة تاريخيًا. إن الاعتراف النقدي والدعوة، كما يقول ياوس، هي استجابة معقدة لفن معقد في كثير من الأحيان. إن تاريخ النقد الفني هو سرد للاستجابات التي أحدثت فرقًا جماليًا واجتماعيًا في الإدراك العام والمفهوم العام للفن، وغالبًا ما أضفت الشرعية على تغيير اتجاهه.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: College English

 

لعنة

تماضر كريم

في كلّ صباح، وعندما أستيقظ، كان عليّ أن أواجهه، وأتجرّع وجوده الحتمي، من دون صلحٍ يُذكر بيننا. لم أستطع، حتى بعد أربعةٍ وثلاثين عاماً، كان فيها ملازما لي، أن أحبه. ظل هكذا جاثما مثل صفعةٍ من صفعات القدر، جاثما ومنغرزاً بشكلهِ المنفّر ذاك. اليوم أنا افضل، فقد كانت تلك الكلمات المشجعة التي قالها لي الموظف الجديد، تشبه عناقاً حانياً أو قبلةً على الجبين. فوجئت كيف أني في الصباح لم أقلق كثيرا حيال رؤيته، لوهلة نسيتُ أمره، حتى إني فكرتُ أنه ليس بذاك السوء الذي ظننتهُ، وربما في القادم القريب سأعتاد عليه.  فقط عليّ أن أتناساه، ليوم ..ليومين..لعام ..ربما للأبد. كان يكفي أن استعيد كلمات رفيقي الجديد في المكتب، ليستمر نسيان شكله الذي لم أتآلف معه يوماً. قلتُ لصديقتي ونحن في السيارة التي تقلّنا للعمل:

- سأتخلصُ منه قريباً...لديّ مبلغ جيد من المال، سيغدو محض ذكرى، وعندما يختفي تماما، سأنظر إلى الصور وأضحك طويلاً.

- لم تكوني حتى فترة قريبة تفكرين بالخلاص، أتذكر أنك كنتِ خائفة من خوض التجربة!

قالت صديقتي متشككة، إنها حسودة، لمحتُ نظراتها للموظف الجديد في غرفتي، إنها تقلّل من عزيمتي، لا تريدني أن اتحرر لكي تفوز هي بحبّ الجميع.

تذكرتُ ما قامت به صديقتنا العام الفائت، لقد تحررت من ذلك الإحساس الذي لازمها فترة من عمرها، فعلت من دون أن تفكر في العواقب، بعزيمةٍ فائقة، لم أنس كيف أشرق وجهها، وازدادت نظرة عينيها بريقاً، لست وحدي لاحظت ذلك، الجميع تحدثوا عن البهجة التي تكسو وجهها، حتى إنهم قالوا أنها ولدت من جديد. أنا بحاجةٍ لأولد أيضاً، مثلها، مثل جميع الأشخاص الذين تحرروا من مشاعرهم السيئة وذكرياتهم المرة. أخفيتُ الأمر سراً عن زميلي في العمل، لم أفكر في إخباره، سيعرف عندما أنجو تماما من ورطة القدر تلك، كدتُ ألمّح له بعض الشيء عندما استغرقنا في الحديث، ثم الضحك، وتلألأتْ عيناه بوهجٍ من محبة، فشعرت لوهلة أني اعرفه منذ زمنٍ طويل، بل لم يعد في ذهني سوى الوقت الذي نكون فيه معاً. لن يستغرق الأمر وقتاً حتى أعود، أكاد اتخيله أمامي، بابتسامته العريضة، وعينيه الصغيرتين المشعتين، ثم سأتركه يخمن سبب غيابي عن العمل، بعدها لن أمانع لو عانقني، سأكون حينداك امرأة جديدة حرة. في المنزل، وضبتُ أغراضي، جميع الأشياء التي قد أحتاجها، رتّبتُها في الحقيبة بعناية، يا إلهي! قلبي منذ الآن يخفق، لم يحن وقتُ العملية بعد، خطر لي أن ألقي عليه نظرة، الأنف الكبير المنتفخ الذي ورثتهُ عن أبي،  بدا في المرآة شامخاً، كأنه يريد أن يبوح لي بسرٍ ما، ربما يتعلق السر بالطفولة التي قضيناها ونحن نواجهُ معاً، تعليقاً من هنا، ولمزةً من هناك، وضحكة ساخرة يصعب إخفاؤها.

ضحكتُ لفكرة أنه يهمسُ لي: سأشتاق إليكِ..

قلت له جازمة:

-لكني لن أشتاق إليك...أيها السخيف المنتفخ مثل كيس بطاطس.

-ما يهمني أني قمت بواجبي، طيلة تلك العقود، مثل أي عضوٍ صالح!

-هااا..قمت بواجبك في تحطيمي!

-كان بوسعك أن تحبيني ولو قليلاً! ربما لو فعلتِ لسارت الأمور على نحوٍ مختلف معنا.

-كيف سيختلف شيء ما برأيك؟ هل كنتَ ستبدو مثل أنف نيكول كيدمان  مثلاً؟ هل كان وجهي سيبدو لطيفاً، وحظي مع الرجال أفضل؟ آه..يبدو أنك نسيت كيف كان زوجي السابق يذكرني بحجمك في نزاعاتنا؟!

أرجوك! لا تذكرني بكلّ هذا..

-وهل ستنكرين الود الذي أظهره زميلكِ الجديد ايضا؟

-لا..لا أنكره، إنه يثني على عينيّ اللوزيتين، وضحكتي، وتعجبه النكات التي أُطلقها! هل تعرف! لم يذكرك مرة! هذا يعني أنه لا يحبك.. لا أحد يحبك ..حتى أنا..

وضعتُ يدي على سطح المرآة، كانت تلك طريقتي في إسكاته، لم أرغب في المزيد من الحديث، عليه أن يتفهم قراري في تقليص حجمه الكبير، وتغيير شكله الممل، لن يتذكر الناس أبي عندما يرون أنفي، نعم حتى أبي سوف يُنسى، لا داعي لخلودهِ بهذه الطريقةٍ. قلبتُ الصورة التي تجمعني بوالديّ، لازلتُ أذكرُ ذلك اليوم، قبل عشرين عاماً ربما، حيث رافقاني إلى طبيب الأسنان، يومها دار حديث بين أبي وطبيب الأسنان حول أنفي وعوامل الوراثة، وسمعتهما يقهقهان، بدا أبي فخوراً ومنشرحاً، وهو يطلق ضحكته ورأسه للأعلى حيث بدت فتحتا أنفه البشعتين، من مكاني تحت يد طبيب الأسنان، في تلك اللحظة عرفتُ أنني لا أملك إرادتي، أنا حصيلة عوامل خفية غامضة. استسلمتُ بعدها لجميع ما أتت به الأيام، كاستحقاقٍ حتمي لنسبة الجمال التي وهبتني إياها عوامل الوراثة.  أغلقتُ الشبابيك، وتأكدت من أنني لم أنس شيئاً. ثمة هواء بارد يحملة صباح كانون الأول، أحببتُ كثيرا فصل الشتاء، وسأحب فيما بعد كلّ الفصول،  والمرايا، وأطباء الأسنان، والأطفال الذين يلعبون في الشوارع، وحتى أعمدة الإضاءة وإشارات المرور. تأملتُ بارتياح صور النساء الجميلات ذوات الأنوف الدقيقة على جدار العيادة، حيث كنت أنتظر آخر المعاينات قبل الجراحة، بدوْن سعيدات، بلا هموم ولا ذكريات. شاهدتُ أنفي، منعكساً على الزجاج، كدتُ الوّح له بيدي:

-إنها المرة الأخيرة التي أراك فيها!

ينبغي أن تتفهم .. ليس الأمر شخصياً بالمرة.. ظلمتنا القوى الخفية يا صديقي..لم نكن منسجمين معاً على أية حال.

-هل أنتِ خائفة؟

-نعم ..قليلاً.

-انا خائف أيضا.. خائف جدا.

-لن يكون هناك ألم ..

-لا يقلقني الألم ...يخيفني أنني لن أعثر عليكِ، يخيفني الحنين، والغياب.

-إنه الوقتُ يا صديقي، سيساعدك على الإعتياد.. الطبيب يناديني، هل تسمع.. عندما أخرج من هنا، ستكون لعنة الوراثة قد سُحقت، أعدك.. لن أراك مجدداً، ولن أشتاق إليك.

 

هواجر الرمل

جلال فاخر الشرع

 

رؤى المــداراتِ ثلــجٌ يـمّـــمَ الطرقـــا

                                        ومـن سـباتِ ضـبابٍ غـيثـهُ صعـقـــا

    وصـافـحــت أفـقُــهُ غــيـمــاً وســـاورَهُ

                                        رذاذهُ ســفــرُ حـلـمٍ فـيـضَـه خـفـقــــا

    وأمـطـــرت كـقـنـاديــــل نـوافـذهـــــــا

                                        هـواجـرالرمل في قـيـعـانهـا غـرقـــا

    وتـاه فـي واحـــةٍ اســـرت قـوافـلهــــــا

                                        عـصا الـرياح تـنـدّت لـوعـةً وشقـــى

    زهــت نواظرهـا النشــوى وشهـقـتهـــا

                                          لهـاث أقـبـيـة ٍ أوجـاعُـهَــا نـســقــــا

    تـساقطــت مـن غمـوضِ البرقِ أدمعُــهُ

                                          فـيـفـرك ُ الآه في جـفـنـيه  و الأرقـا

    فـأشـرق الصبــح فـجـرا في نـظارتـــه

                                         طـيوف صـحـو عـلى آفـاقـه آنبثـقـــا

    تـنـفـســـت رئــة الـتـرحـــال بـلّـلـهــــا

                                         باللانهايات حيث آسـتـيـقـظـت مِزَقـا

    فـالـوقـــتُ مـرتجـفٌ فـــزّت أنـامـلُــــهُ

                                          تُصارعُ الأمـسَ خـوفـاً ربمـا قـلـقـــا

    ويطرُقُ الضوءُ وجهَ الارضِ تَمطرُها

                                          كفوفُ قمـحٍ بثـوبِ الدفء فآعتنقـــا

    سـنـابـل لـمـلـمـت ظـلاً مـصـافـحَـــــةً

                                         أزهـاراً مـن سنـى النهريـنِ منبثقـــا 

    ودجـلـتـيـن لـظـىً أرخــت أعـنتهــــــا

                                         بالكـبريــاء طغــت أمـواجهـا حـنقـــا

    ياطينـة المـنتهـى يـاسـامـقـاً ضـرمـــا

                                         صلّى لها المجد يزهـو وجههُ طلِقــــا

    لـونُ الفـراتِ تنزّى مـن مـواجـعِـنــــا

                                         طيباً وإذ صبرُنا المعصوبِ ما آفترقا   

كـفّ الـفـراتِ أبـي والأمُّ دجــلــتـــــهُ

                                     تـعـانـقـــا بـجـمـــوحٍ بـدّد الـرهـقــــا

يـاعِـزّنـا (وطـنـي) يـانخلـةً شـمـخـت

                                        أنت (العـراق) تسامـى رفعـةً ورقــى 

مـدّي ظـلالـك فـجـراً ذي مـفـاخـرنـا

                                        يـاقـامـــة مـــن إبـــاء يـمــلأ الأفــقــا

   يا أرض أهليَ ياكلّ (العراق) هــوىً

                                        إيـاك أعـشـق فـيك الـقلب قـد خـفـقـــا

   خضبت جرحي يا مولاي يا (وطني)

                                        بـتـربـك الطهـرِ وجـداً نازفـاً عـبـقـــا

   يـا ســرّ مـمـلـكـتــي لـلآن أحـمـلُـــهُ

                                        بين الجـوانـحِ فـوقَ الـهـامِ قـدعَـلـَقـــا

   فجفّ فيضُ لساني في هوى (وطني)

                                        وبُــحَّ صــوتــيَ في إلّاكَ مـا نـطـقـــا

   أنت (العـراق) بأنفاسـي وفي لغتـي

                                        وبين عـينيَّ طيفٌ عـانـق الـورقــــــا

 

 

بعثَ الشتاءُ معَ الغيومِ رسولا

 

عبد الله سرمد الجميلي

 

بعثَ الشتاءُ معَ الغيومِ رسولا / نسَماً يهبُّ على البلادِ عليلا

والصيفُ جهَّزَ للرحيلِ متاعَهُ / والشمسُ باكيةٌ تزيدُ ذُبولا

ورأيتُ صفَّ النملِ يركضُ خائفاً / وسَمِعْتُ من وقْعِ الخريفِ طُبولا

يا شهرَ أيلولَ الحزينَ أعدْتَ لي / ذكرى المدارسِ ساحةً وفصولا

أيّامَ لا همٌّ لديَّ عدا كتا.. / بةِ واجبي كي لا أكونَ كسولا

أيّامَ أخطاءُ الحياةِ كأنَّها / قلمُ الرصاصِ فلا تدومُ طويلا

تُمحى بمِمْحاةِ البكاءِ معَ الدلا.. / لِ معَ الشفاعةِ والعنادِ قليلا

واليومَ أخطاءُ الحياةِ كأنَّها / حبرٌ يظلُّ معَ الزمانِ خليلا

من شارعِ النجفيِّ كنا نشتري / مستقبلاً لا دفتراً كشكولا

كانت على كتبِ المدارسِ صورةٌ / لرئيسِنا إذ يعشقُ التبجيلا

كنّا نُغطِّيها بألوانِ الحيا.. / ةِ إذا استطعْنا للحياةِ سبيلا

بل رُبَّما مزّقْتُها في خُفيةٍ / ولففْتُ أطعمةً بها وبقولا !

يومَ الخميسِ لَكَمْ كرِهْتُكَ عندما / رفعوا بكَ الأعلامَ والتهليلا

ما أقبحَ العلمَ الذي يعلو على / جثثِ الشعوبِ مُضلِّلاً تضليلا

يا شهرَ تشرينَ الذي كُسِرَتْ بهِ / قارورةُ المطرِ المُعتَّقِ جيلا

كُسِرَتْ ببرقٍ مثلِ طفلٍ عابثٍ / وأبوهُ رعدٌ يكرهُ التدليلا

بعضُ الطقوسِ هي الشتاءُ فإنْ تغبْ / كانَ الشتاءُ على النفوسِ ثقيلا

أولى الطقوسِ بأن تشمَّ مع الصبا.. / حِ عطورَ غيثٍ تُسكرُ المعلولا

ثاني الطقوسِ بأن يطولَ الليلُ أن / تبكي فيُقرِئُكُ الحمامُ هديلا

والأرضُ تُفرَشُ بالمحافيرِ المزخْــ.. / رفةِ التي قد ذُيِّلَتْ تذييلا

هذا العراقُ كأنَّهُ سَجَّادةٌ / معثوثةٌ لا لن يعودَ جميلا

عُرِضَتْ بأسواقِ المزادِ رخيصةً / حتّى لقد أغرَتْ هناكَ بخيلا

وأتيتِ أنتِ ربيعُ عمريَ بعدَما / قد عِشْتُ هاتيكَ السنينَ مُحولا

أحببْتِني ووددْتِ لو خبّأتِني / لأكونَ قربَكِ بكرةً وأصيلا

ــــــــــــــــــــــ

هوامش

1 ( أيّامَ أخطاءُ الحياةِ.. ): ظرفٌ مضافٌ إلى جملةٍ اسميّةٍ

2 ( المحافير ): في اللهجةِ العراقيّةِ جمعُ محفورةٍ وهي السجادةُ التي تُفرَشُ في الشتاءِ

3 ( شارع النجفيّ ): في المَوْصِلِ مثلُ شارعِ المتنبي في بغدادَ

 ص12

في مقر شيوعيي البصرة

تمظهرات الموروث الشعبي

في أدب الماركسيين العراقيين

 البصرة - فالح ياسين الربيعي

ضيّف «ملتقى جيكور» الثقافي في البصرة و»دار الأدب البصري»، أخيرا، الباحثة المتخصصة في الموروث الشعبي نوال جويّد، التي قدمت محاضرة بعنوان «تمظهرات الموروث الشعبي في أدب الماركسيين العراقيين».

المحاضرة التي احتضنتها «قاعة الشهيد هندال» في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، حضرها جمع من الأدباء والمثقفين، فيما أدارها الكاتب والإعلامي باسم محمد حسين، الذي قدم نبذة موجزة عن سيرة الباحثة الضيفة، وألقى الضوء على بعض ما جاء في الأدب العراقي من تضمين واستشراف وتأثر في الموروث الشعبي الشفاهي، المتداول بين الناس قديما وحديثا.  بعد ذلك، استهلت الضيفة محاضرتها بالحديث عن بدايات ظهور الحركة اليسارية في العراق وتأسيس الحزب الشيوعي العراقي.  ثم تطرقت إلى بعض الأدباء والشعراء الشيوعيين الذين استخدموا الموروث الشعبي في نتاجاتهم الإبداعية، ومنهم مظفر النواب وعريان السيد خلف وذياب كزار (أبو سرحان) وناظم السماوي. كما لفتت إلى استخدامات الكاتب والصحفي شمران الياسري (أبو كاطع) للموروث الشعبي في رباعيته المعروفة، وروايته الثانية، فضلا عن برنامجه الإذاعي. وتخللت الجلسة مداخلات ساهم فيها عديد من الحاضرين، بضمنهم قاسم حنون، د. ناصر هاشم، د. يسر حمود، الشيخ محمد الحسّان وكاظم الزهيري.

 

يوميات

  • دعت الجمعية العراقية لدعم الثقافة والاتحاد العام للأدباء والكتاب، إلى جلسة سينمائية تتضمن عرض فيلم "مقاهي بغداد الأدبية" من إخراج الفنانة إيمان خضير. وستعقب الفيلم مناقشة مفتوحة حوله.

تبدأ الجلسة التي سيديرها د. كاظم المقدادي، عند الساعة 5 من عصر هذا اليوم الخميس على قاعة الجواهري في مقر اتحاد الأدباء بساحة الأندلس.

  • يضيّف نادي السرد في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، بعد غد السبت، الروائية سارة الصرّاف، لتتحدث عن روايتها الأولى "سمعت كل شيء".

الجلسة التي من المقرر أن يديرها الروائي رياض داخل، ويساهم فيها عدد من النقاد، تبدأ عند الساعة 11 ضحى على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد. 

  • يضيف منتدى «بيتنا الثقافي» الدكتور حسين التكمجي لتقديم جلسة بعنوان «المسرح العراقي والقضية الفلسطينية» وذلك يوم السبت عند الساعة 11 ضحى على قاعة المنتدى في ساحة الاندلس ببغداد.

 

 

شيوعيو النجف يتفقدون أحوال رفاقهم وأصدقائهم

 النجف - احمد الجنابي

 زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في النجف، اليومين الماضيين، عددا من الرفاق والأصدقاء في منازلهم، وتفقدوا احوالهم الصحية. وشملت الزيارات كلا من كاظم البياتي، عبد علي الشرقي، محمد حموزي وعدنان الواعظ.

وتمنى الوفد وافر الصحة والسلامة للرفاق والأصدقاء، الذين بادر عدد منهم إلى التبرع لحملة الحزب الانتخابية المتواصلة.

  الكوت تحتضن أصبوحة شعرية

 الكوت – طريق الشعب

 أقام اتحاد الأدباء والكتاب في واسط بالتعاون مع البيت الثقافي الواسطي، الجمعة الماضية، أصبوحة شعرية حضرها جمع من متذوقي الشعر. أدار الأصبوحة التي أقيمت على قاعة البيت الثقافي وسط مدينة الكوت، الشاعر والناقد حيدر حاشوش. بينما قرأ فيها عدد من الشعراء من مدينة الكوت ومحافظة واسط عموما، مختارات من قصائدهم. والشعراء هم كل من فيصل الدنيناوي، عمار التغلبي، نجم خطاوي، حسين البهادلي، سعد الواسطي، حيدر حاشوش وجبار الحمداني.

 في باريس

ندوة حول انتفاضة تشرين

باريس – رفاه المعموري

 

عقد المنتدى العراقي في فرنسا يوم السبت 4 تشرين الثاني الجاري، ندوة حوارية بعنوان “انتفاضة تشرين خارطة طريق المستقبل العراقي المشرق”، وذلك في مناسبة الذكرى الرابعة لانطلاق الانتفاضة.  وضيّف المنتدى في ندوته التي عقدها في العاصمة باريس، كلا من سكرتيرة رابطة المرأة العراقية شميران مروكل اوديشو والناشطين المدنيين حامد تركان وسجاد علي، الذين تحدثوا عن الانتفاضة ووقائعها وتجاربهم فيها، واستذكروا شهداءها.

 

 

العمارة تطلق الأناشيد

لنصرة فلسطين

 

متابعة – طريق الشعب

 

أقامت نقابة الفنانين العراقيين في ميسان، أخيرا، مهرجانا للأنشودة الوطنية، وذلك نصرة للقضية الفلسطينية وتضامنا مع أبناء قطاع غزة الذين يواجهون اليوم قصفا وحشيا من الصهاينة.  المهرجان الذي أقيم على حدائق مقر النقابة وسط العمارة، حضره جمهور غفير من الأهالي. فيما شارك فيه عدد من الفنانين من أبناء ميسان.  وقال المشرف العام على المهرجان مؤيد العلي، أن الفنانين قدموا أناشيد تتضامن مع القضية الفلسطينية وتطالب بوقف العنف ضد الأبرياء في غزة، مبينا أن “هذا النشاط تقيمه النقابة أيضا لإبراز طاقات الفنانين المحليين”.

 

 

ياس خضر في معرض فوتوغرافي

 

متابعة – طريق الشعب

 

افتتحت دائرة الفنون العامة في وزارة الثقافة، الاثنين الماضي على قاعاتها، معرضا فوتوغرافيا للمصور رزكار البرزنجي، تحت عنوان “ياس خضر والزمن الجميل”.  ضم المعرض الذي حضر افتتاحه مسؤولون ثقافيون وفنانون ومثقفون، 85 صورة فوتوغرافية توثق مسيرة الفنان الراحل ياس خضر في حقبات زمنية مختلفة.

وفي حديث صحفي، قال المصور البرزنجي، وهو رفيق درب المطرب الراحل ومدير أعماله: “استطعت أن أوثق حياة الفقيد من خلال عدستي. حيث التقطت له صورا مهمة تجمعه بشخصيات فنية وثقافية بارزة”.

وأضاف قائلا أن “جميع الصور التي قدمتها في المعرض، تُعرض لأول مرة، وانها وثقت مسيرة الراحل الفنية منذ شبابه حتى آخر أيامه على سرير المستشفى”.

وأوضح البرزنجي أنه “سيتم توثيق الصور في كتاب يتناول سيرة الراحل. كما سأقيم معرضا فوتوغرافيا آخر للراحل في كردستان، يضم صورا غير معروضة”.

 في قضاء حديثة

ملصقات دهام بدر تجسّد مفردات المقاومة الفلسطينية

متابعة – طريق الشعب

 

افتتح الفنان دهام بدر يوم 2 من الشهر الجاري على قاعة البيت الثقافي في قضاء حديثة، معرضا للملصقات عنوانه «فلسطين تنتصر»، وذلك في سياق نزعته الفنية الواقعية في تصوير الحدث وتوثيقه. 

ضم المعرض الذي يستمر حتى نهاية الشهر، 28 ملصقاً جدارياً تحمل جميعها مفردات تدين العدوان الصهيوني المستمر على قطاع غزة منذ نحو 40 يوما، وتعبر في المقابل عن المقاومة الفلسطينية وبطولاتها المتتالية، وذلك باستخدام رموز مستمدة من تاريخ المقاومة الممتد لعقود.

ونفّذ بدر جميع الأعمال بقياس موحّد، هو 70 × 100 سنتيمتر. وقد حمل بعض الملصقات شعارات تشير إلى الصمود مع خارطة فلسطين التاريخية. بينما حملت ملصقات أخرى صوراً لقبة الصخرة وغيرها من معالم القدس والمدن الفلسطينية، إلى جوار خريطة العراق، في اعتبار ان قضية فلسطين قضية مركزية لجميع العراقيين.

واختار الفنان لغة مباشرة في تقديم أفكاره في كلّ ملصق، مع عبارات واضحة في انحيازاتها مثل «فلسطين صرخة القرن»، «لا لصفقة القرن»، «فلسطين تنادي: أين أنت يا صلاح الدين؟»، «أنا فلسطيني.. قوي العزيمة والإيمان والأمل»، «لا تحزني يا قدس»، «فلسطين حرّة» و»غزة تقاوم، غزّة تنتصر».

ويأتي هذا المعرض امتداداً لتجربة أخرى عمل عليها دهام أخيرا، تتضّمن أكثر من 30 ملصقا تجسّد معالم مدينة القدس من بوابات وأسوار وأسواق ومساجد وكنائس، يسعى إلى عرضها خارج العراق في وقت قريب.

وسبق لهذا الفنان أن أقام معارض ملصقات، ركز فيها على موضوع عمران المدن العراقية المحررة من إرهاب داعش،  متتبعاً الحركة اليومية في الأحياء القديمة وما تحتويه من أسواق ومهن شعبية ومساجد وبيوت وناس، وهي التجربة التي كررها أيضا مع القاهرة ودمشق.

 

يُذكر أن دهام بدر المولود عام 1955، حاصل على البكالوريوس في الرسم في أكاديمية الفنون الجميلة بجامعة بغداد عام 1978. وانه أقام العديد من المعارض الفردية وشارك في أخرى جماعية في فرنسا وبريطانيا وسورية ولبنان ومصر والأردن، إضافة إلى العراق.

 

 

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

 

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

  • الدكتور غازي الخطيب 10 ملايين دينار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

 أما بعد..

ترجمة أدب الأطفال

منى سعيد

في محاضرة ثرية قدمتها أخيرا الدكتورة “طاهرة داخل “ بتنظيم من دار المأمون حول “القصص المترجمة للأطفال في العراق منذ العشرينات حتى الآن”، سردت تاريخ نشأة أدب الأطفال ونشره في العراق بدءا من مجلة التلميذ الجديد التي عنيت أصلا بمخاطبة المعلمين والكبار عموما ولم توجه للأطفال، وحتى آخر إصدارات دار ثقافة الأطفال، مستعرضة بعضا من المنشورات المترجمة للأطفال خلال فترة الثمانيات ، مؤكدة “أن أدب الأطفال في العراق لم يتأثر بتاتا بالأدب الأجنبي المترجم، وحتى حين اقتبس كتابنا الكبار أفكارا من الأدب العالمي،  كانت قد وضعت في قوالب ومفاهيم بعيدة ومخالفة للأفكار الأصلية التي طرحت بها، مثل مغالطة موضوع التحدي بالنسبة للأطفال ونصحهم بطريقة غير مباشرة بعدم التغيير وعدم المغامرة).

هنا لابد لي من التوضيح، لكوني عملت في قسم الترجمة في الدار أبان سنوات الثمانينات، وهي المرحلة التي ركزت عليها الدكتورة في المحاضرة، أرى إنها أهملت جانبا أساسيا في منشورات دار ثقافة الأطفال، يتعلق بالنشر في مجلتي  “مجلتي والمزمار” اللتين شكلتا قاعدة لتأسيس الدار. فقد ضم قسم الترجمة في الدار،على أيامنا، أسماء مؤثرة غزيرة الإنتاج، مثل نظيرة محمد المترجمة عن الانجليزية، وعواطف علي الحلي المترجمة عن الفرنسية، ورائقة عبد القادر المترجمة عن الروسية، وكاتبة المقال المترجمة عن الألمانية، إلى جانب مساهمة الأستاذ فاروق سلوم سكرتير التحرير آنذاك – خريج قسم اللغة الانجليزية ، ومساهمة مترجمين خارجيين مهمين ممن ركزوا على ترجمة المواد العلمية والأدبية، مثل الراحل كاظم سعد الدين وآخرين ساهموا برسوم كتبهم المترجمة مثل المهندسين قيس يعقوب وماجد وعد الله و مي السوز وغيرهم.

أرى - وللتاريخ - على العكس مما ذُكر فأن الكتابة للأطفال، وأقصد في مرحلتنا وهي الفترة الذهبية لنشاط دار ثقافة الأطفال بإداراتها الباهرة المتمثلة بالدكتور مالك المطلبي، ومن ثم الأستاذة أمل الشرقي (المعنية بالأدب الانجليزي أيضا) استندت على الأدب المترجم إضافة إلى اعتمادها المادة التاريخية والموروث الشعبي. واهتمت بقسم الترجمة الذي أمدها بموضوعات مختلفة، لم تقتصر على ترجمة القصص والحكايات العالمية والسيناريوهات في سلاسل الكتب حسب، إنما النشر في مجالات التحقيقات والمواد العلمية وحتى المواد الترفيهية بصفحات التسلية على صفحات مجلتي والمزمار.

شخصيا أتذكر عثوري مصادفة على كنز ثمين من مطبوعات وكتب قيمة من الأدب الألماني أثناء زيارتي لمكتبة الطفل المجاورة لمدرسة الموسيقى والباليه، والذي حصلت عليه المكتبة من معرض خاص بأدب الأطفال الألماني، إقامته سفارة ألمانيا الديمقراطية آنذاك في بغداد ثم أهدته للدار. ولا أعلم إن بقي هذا الكنز حتى الآن أم فُقد. منه ترجمتُ ثلاثة كتب اثنان علميان والثالث تعلق بأدب الفكرة بعنوان “ ملون مثل قوس قزح” زيّن برسوم الفنان الكبير عبد الرحيم ياسر، وفاز به بجائزة الجامعة العربية لأدب الطفل في تونس، إلى جانب رسومات كتب الفنانة هناء مال الله والفنان الراحل طالب مكي. لكني من جانب آخر أوافق الدكتورة طاهرة حول خطأ عدم وضع أسم الكاتب الأجنبي وعنوان دار النشر على كتبنا للأسف من قبل الدار، مراعاة لحقوق الملكية الفكرية. وما زلنا نعاني من هذه المشكلة ونترقب حلها من قبل وزارة الثقافة.