اخر الاخبار

ص1

 

في قلب تل أبيب.. الجبهة الديمقراطية للسلام تطالب بوقف العدوان وإنهاء الاحتلال

جيش الاحتلال الصهيوني

يبيد 200 فلسطيني في مدرسة الفاخورة

متابعة ـ طريق الشعب

 

أضاف الكيان الصهيوني لسجل جرائمه الغارق بالدماء، مجزرة جديدة، ارتكبتها قواته بقصف مدرسة الفاخورة التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين “الأونروا”، في مخيم جباليا شمالي غزة، والتي تؤوي آلاف النازحين.

 

وقالت مصادر طبية ومحلية فلسطينية، إن الجيش الإسرائيلي قصف مدرسة الفاخورة، ما أدى إلى استشهاد اكثر من 200 فلسطيني، مشيرة الى أن جثامين الشهداء تغطي ممرات المدرسة، وهناك صعوبة في نقل العدد الكبير من الشهداء.

 

استشهاد 200 فلسطيني

وقالت وزارة الصحة في غزة، إن مئات الشهداء والجرحى سقطوا في مجزرتين للاحتلال في مدرستي الفاخورة وتل الزعتر.

وتعليقا على القصف، اعتبرت الخارجية الفلسطينية، في بيان لها، أن “مجزرة مدرسة الفاخورة تثبت أن حرب إسرائيل المعلنة على المدنيين تهدف إلى تفريغ منطقة شمال قطاع غزة بأكملها من أي وجود فلسطيني”.

وعبرت الخارجية الفلسطينية، في بيان لها، عن إدانتها البالغة عدوان الاحتلال على المدرسة، مؤكدة أن هذا الأمر ضمن مخططات الاحتلال لتفريغ شمال قطاع غزة من سكانه، ومحو أي وجود فلسطيني في القطاع.

فيما قالت حركة حماس “لن نرحل عن هذه الأرض وستحاسبون على مجزرتكم في الفاخورة وجرائمكم المتواصلة بحق الأطفال والمدنيين، طال الزمن أم قصر”.

وبثت عبر الفضائيات مشاهد مؤلمة ومؤثرة لتكدس الجرحى والمرضى والنازحين في غرف وممرات المستشفى الإندونيسي.

وتضمنت المشاهد صرخات إحدى العاملات في الطاقم الطبي بالمستشفى وهي تناشد العالم التدخل لوقف معاناة أهل غزة من خلال وقف العدوان الإسرائيلي عليهم.

وقتلت الغارات الإسرائيلية 32 فلسطينيا من عائلة واحدة في قصف على مبنى في مخيم جباليا في قطاع غزة، بحسب وزارة الصحة في غزة.

وكشفت الوزارة عن أسماء قتلى الغارة الإسرائيلية، وجميعهم من عائلة “أبو حبل”، موضحة أن 19 منهم من الأطفال. وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد أحمد بحر رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني بالإنابة، جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي على القطاع.

فيما أجبر جيش الكيان الصهيوني غالبية المرضى داخل مجمع الشفاء الطبي، وهو أكبر مجمع طبي في غزة، على الرحيل. وأجبر النازحين في محيطه على الفرار سيرا على الأقدام.

يشار إلى أن مدرسة الفاخورة هي أكبر مدارس مخيم جباليا، وقد تعرضت لقصف أكثر من مرة في السنوات الماضية. ففي 2009، قصفها الاحتلال ما أدى إلى استشهاد أكثر من 40، وفي 2014 عاد الاحتلال لقصفها واستشهد فيها أكثر من 10 نازحين.

 

جرائم حرب مستمرة

ووصفت وزارة الخارجية الأردنية الغارة الإسرائيلية على مدرسة الفاخورة بأنها جريمة حرب بشعة، وذكرت أن “هذا انتهاك صارخ للقانون الدولي في ظل غياب موقف دولي لوقف الحرب المستعرة، وما تسببه من معاناة وكارثة إنسانية”.

ودانت مصر قصف القوات الإسرائيلية مدرسة الفاخورة ووصفت ذلك بأنه “انتهاك صارخ يضاف إلى سلسلة الانتهاكات الإسرائيلية ضد المدنيين في قطاع غزة”. واعتبرت الخارجية المصرية في بيان امس السبت، أن قصف المدرسة “جريمة حرب” وإهانة للأمم المتحدة ومنظماتها الإغاثية، مطالبة بالتحقيق ومحاسبة المسؤولين.

 

الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة

وفي قلب الكيان الصهيوني، نظمت الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة تظاهرة حاشدة وسط تل أبيب، للمطالبة بوقف العدوان الاسرائيلي في غزة.

ونظم مؤيدو الاحتجاجات الداعمة للفلسطينيين في بريطانيا امس السبت، “يوم احتجاج وطني”، رفضا للعدوان على غزة.

وخرجت أكثر من 100 مسيرة في مواقع مختلفة في جميع أنحاء المملكة المتحدة، وشهدت لندن وحدها 10 تجمعات ومسيرات، طالبت بوقف فوري للحرب الإسرائيلية على غزة.

ومن المتوقع أيضا مشاركة أكثر من 100 ألف شخص في احتجاج سينظم في مدينة غلاسكو الاسكتلندية.

وقام متظاهرون مؤيدون للشعب الفلسطيني بإغلاق جسر خليج سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا الأمريكية؛ تنديدًا بالعدوان المتواصل على قطاع غزة، وللمطالبة بوقف إطلاق النار.

وشهدت العديد من مدن العالم تظاهرات شارك فيها مئات الآلاف للتنديد بجرائم الكيان الصهيوني تجاه الفلسطينيين.

 

 

راصد الطريق

نريد المطر .. ما نريد المطر!

أعلنت ست محافظات عراقية (النجف وذي قار وصلاح الدين وميسان والمثنى والديوانية) قبل يومين تعطيل الدوام الرسمي للمدارس والجامعات بسبب زخات من المطر.

وفي المحافظات الأخرى التي لم تعلن تعطيل الدوام، كان وصول الطلبة الى مدارسهم وجامعاتهم بالغ الصعوبة، حيث اضطروا للخوض في الاوحال التي غطت الشوارع والطرق.

هذا المشهد يكاد يتكرر دائما مع نزول قطرات المطر، التي يتطلع اليها العراقيون بامل كبير لتجاوز حالة الجفاف، التي تضرب بلادنا لاسباب متنوعة، مناخية وأخرى ترتبط بمواقف تركيا وايران، التي لا تراعي احتياجات العراق ولا تضمن له حصة عادلة في مياه دجلة والفرات.

يحصل هذا في كل عام، مع ان امانة بغداد وبلديات المحافظات تعلن مسبقا انتهاء استعداداتها لاستقبال موسم الامطار. لكن ما ان يأتي المطر حتى يُسقط ورقة التوت، فتظهر العورات والثغرات والنواقص وحتى الفساد. فالموازنات المخصصة كبيرة نسبيا بفضل ازدياد العائدات النفطية.

مؤلم ومحزن هذا المشهد الذي يتكرر سنويا، فيما لسان حال المواطن يتساءل: وكيف سيكون الحال لو امتد موسم الامطار اشهرا؟

 

 

تصريح المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي:

دماء الشهداء تستصرخ الضمائر لايقاف المجازر الوحشية في فلسطين

 

 

يتواصل منذ السابع من الشهر الماضي العدوان الوحشي للجيش الاسرائيلي، وتزهق أرواح الفلسطينيين بالآلاف، أطفالا وكبار سن، رجالا ونساء، في غزة وفي مدن الضفة الغربية. واليوم ارتكبت قوات العدوان الصهيوني مجزرة اخرى بقصفها مدرسة الفاخورة التابعة لوكالة الغوث الدولية – الاونروا، وإيقاع ضحايا فاق عددهم حسب مصادر إعلامية فلسطينية ٢٠٠ شهيد، فيما واشنطن وحليفاتها الغربيات تتواطأ معها وتحول دون اتخاذ قرار بالوقف الفوري لاطلاق النار.

وقد اصبح واضحا الان، وكما قال المتحدث الرسمي باسم الاونروا، ان قصف مدرسة الفاخورة يبعث رسالة مفادها ان لا مكان آمنا في غزة، وان المستشفيات وحتى المدارس لا تسلم من هذه البربرية. 

ان هذه المذابح وصمة عار في وجوه من يواصلونها ويدعمونها ويسكتون عنها، وستظل دماء الشهداء الزكية دليلا ساطعا على همجية قوات الاحتلال الصهيونية، وعلى التواطؤ المخزي من جانب دول الغرب، خصوصا الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وغيرها. 

 وان هذه الجرائم المدانة يجب ان تتوقف حالا وفورا ومن دون شروط، ويتوجب ان يفعّل الموقف العربي والإسلامي بصورة إجراءات ملموسة، للضغط من اجل ايقاف هذه الحرب القذرة ضد الشعب الفلسطيني.

كما يتوجب ان تتضمن هذه الإجراءات اعلان دول التطبيع طرد سفراء اسرائيل، وقطع العلاقات معها، وان تباشر الدول العربية والإسلامية عامة وعلى الفور، استخدام كل ما تمتلك من وسائل اقتصادية وسياسية وغيرها، لإنقاذ شعب فلسطين من هذه الاستباحة الدموية، التي فاقت ما اقترفه هولاكو والنازيون والفاشيون. وكما يتوجب على الأمم المتحدة ومجلس الامن القيام بواجبهما في إيقاف هذه الإبادة الجماعية.

ان شعوب البلدان العربية والإسلامية والعالم اجمع، وكل الأحزاب والمنظمات والمؤسسات على اختلاف توجهاتها، مطالبة اليوم اكثر من أي وقت مضى بالمزيد من فعاليات الاحتجاج والاعتصام ووسائل الضغط الأخرى، لاجبار الحكومات على وقف تسليح حكومة الفاشية والعدوان الإسرائيلية، وعلى قطع المساعدات عنها ووقف دعمها المادي والإعلامي، وفرض العقوبات عليها ومقاطعتها، واجبار الكيان الإسرائيلي المحتل على إيقاف المجازر فورا، وإحالته وقادته الى المحكمة الجنائية الدولية كمجرمي حرب. كما انها مطالبة بتقديم الدعم والاسناد للشعب الفلسطيني، وانقاذه من هذا المخطط التصفوي الصهيوني القذر الذي يستهدفه، وفرض الحل السياسي المؤدي الى إقامة دولة فلسطين الوطنية المستقلة وعاصمتها القدس.  

 

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

١٨-١١-٢٠٢٣

 

 

معلمو وموظفو السليمانية يعاودون الاحتجاج

 

 

بغداد ـ طريق الشعب

 

شهدت محافظات العراق تظاهرات متفرقة طالبت بتوفير الخدمات ومراجعة الإجراءات الأمنية والاعتقالات، فيما يعتزم معلمو وموظفو السليمانية استئناف الحراك الاحتجاجي اليوم الاحد.

 

ص2

 

تشديدات نيابية على تمديد عمل مفوضية الانتخابات

 

متابعة ـ طريق الشعب

 

كشف عضو مجلس النواب، صلاح التميمي، عن وجود توافق سياسي على تمديد عمل مفوضية الانتخابات لستة أشهر.

وقال التميمي في حديث صحفي، إن “تقرير ومناقشة القراءة الثانية لمقترح تعديل قانون المفوضية العليا للانتخابات رقم 31 لسنة 2019 سيمضي الى تمديد عملها ستة أشهر”، مبينا أنه “بخلاف ذلك لا يمكن إجراء الانتخابات في 18 كانون الأول المقبل”.

وأضاف، أن “هناك توافقا سياسيا حيال إجراء التعديل بعد إكمال القراءة الثانية اذا ما توفر النصاب القانوني”، مؤكدًا أنه “لا يوجد أي حراك نحو تأجيل الانتخابات في الوقت الراهن وكل القوى تدعم خيار إجرائها في 18 من الشهر المقبل”.

 

 

معلمو وموظفو السليمانية يعاودون الاحتجاج

تظاهرات تطالب بالخدمات في البصرة والمثنى

 

بغداد ـ طريق الشعب

 

شهدت محافظات العراق تظاهرات متفرقة طالبت بتوفير الخدمات ومراجعة الإجراءات الأمنية والاعتقالات، فيما يعتزم معلمو وموظفو السليمانية استئناف الحراك الاحتجاجي اليوم الاحد.

 

المطالبة بالخدمات

 

وتظاهر العشرات من أهالي منطقة جمعية إسكان الموانئ وسط البصرة، احتجاجاً على سوء الخدمات.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إنّ “العشرات من أهالي منطقة جمعية إسكان الموانئ وسط البصرة، تظاهروا احتجاجاً على سوء الخدمات”، مشيرا إلى أن “المتظاهرين هددوا بتنظيم تظاهرات حاشدة في حال استمرار تجاهل مطالبهم من قبل الحكومتين المحلية والمركزية”.

وأغلق محتجون بالإطارات المحترقة طريقا عاما في مدخل السماوة الشمالي، احتجاجا على عدم شمول مناطقهم (ال زويد) بمشاريع الطرق.

وذكر عدد منهم، أن مطالبهم هي شمول مناطقهم بمشاريع الخدمات أسوة بباقي المناطق، مشيرين إلى انهم راجعوا الجهات المعنية طوال الفترة الماضية لإيصال تلك المطالب، لكن دون أي استجابة.

وتدخلت بعد ذلك فرق الإطفاء لإخماد الإطارات المحترقة، فيما وصلت القوات الأمنية إلى مكان التظاهر في محاولة لفتح الطريق أمام المركبات.

 

مراجعة إجراءات الاعتقال

وطالب العشرات من أهالي ناحية الزوية التابعة لقضاء بيجي، شمالي محافظة صلاح الدين، بالإفراج عن شابين اعتقلا في حقل كورمور بمحافظة السليمانية، مبينين أن الاعتقال تم بـ”وشاية” مخبر سري.

وفي وقفة احتجاجية، نظمت في مركز الناحية رفع العشرات من أهالي ناحية الزوية “بوسترات” توضح طبيعة اختفاء الشابين ومناشدات بإطلاق سراحهما.

وأوضح بعض الحاضرين، إن “قوات مكافحة الإرهاب في السليمانية اعتقلت الشابين (عمار جاسم، وحمد دحام) أثناء عملهما في حقل (كورمور) النفطي قبل أكثر من 4 أشهر دون بيان أسباب الاعتقال او إجراء التحقيقات أو التواصل مع ذويهم”، مؤكدين ان “مصيرهما ما زال غامضاً رغم المطالب والمناشدات”.

وناشد الحاضرون رئيس الوزراء الاتحادي بـ”التدخل وبيان مصير أبنائهم المعتقلين ومنع أي أساليب ربما تجبرهما على اعترافات قسرية بتهم أو جرائم لم يرتكبونها” مبينين ان “سجل المعتقلين الأمني خالٍ من الشوائب وهما بعيدان عن أية جهات أو أطراف إرهابية او إجرامية أو تهم أخرى”، بحسب قولهم.

معلمو وموظفو الاقليم

وفي السياق، أكد مصدر محلي في محافظة السليمانية، استعداد الكوادر التربوية والموظفين في المحافظة للتظاهر مجددا اليوم الاحد، احتجاجا على عدم صرف رواتبهم.

وأفاد المصدر بأن “الكوادر التربوية مستمرة في الإضراب عن الدوام التام في جميع المدارس، وذلك بسبب عدم إيجاد الحل النهائي لأزمة رواتب الموظفين، وحتى الآن لم يتسلموا سوى راتب الشهر الثامن”.

وحتى الان تم تسليم موظفي كردستان رواتب الشهرين السابع والثامن، من اصل 3 دفعات صوت عليها مجلس الوزراء الاتحادي، حيث تصل الرواتب متأخرة، اي ان رواتب شهر ايلول سيتم تسليمها للموظفين الشهر المقبل وهو الشهر الاخير من العام، لتكون هذه هي الدفعة الثالثة والاخيرة من الدفعات التي اقرتها بغداد، فيما لا تزال رواتب الاشهر العاشر والـ 11 والـ 12 مجهولة المصير.

 

 

إضاءة.. مرة أخرى عن هيبة الدولة

محمد عبد الرحمن

 

ليس ممكنا ان نتصور تحقيق استقرار سياسي وامني من دون توفر مستلزمات هيبة الدولة، التي عاد الحديث عنها مجددا هذه الأيام. والعنصر الفاعل هنا بالطبع هو سيادة القانون وامكانية إنفاذه بالفعل، وقدرة وفاعلية الأجهزة والمؤسسات الدستورية في جعل ذلك يسري على الجميع، من دون محاباة استنادا للموقع الوظيفي والسياسي والديني والعشائري والاجتماعي، وسواء كان المعني مليارديرا او فقيرا معدما .

والامر المهم هو حيادية واستقلالية مؤسسات الدولة، خاصة القضائية، ووقوفها  على مسافة واحدة من المواطنين، بغض النظر عن اطيافهم وقومياتهم وتوجهاتهم  السياسية والفكرية. وكثيرا ما جرى تكرار القول ان صلاح القضاء هو الضامن في كل المنعطفات والتقاطعات الحادة والفترات الحرجة، التي تمر بها الشعوب .

وللدلالة على أهمية القضاء ونزاهته  نورد حادثة تاريخية ذات دلالات .

فبينما كانت طائرات هتلر تدك لندن أثناء الحرب العالمية الثانية، جاء إلى رئيس الوزراء البريطاني آنذاك ونستون تشرشل أحد مستشاريه، وقاله له: «مؤسساتنا دُمرت والبنية التحتية انهارت». فسأله تشرشل:«وكيف حال التعليم والقضاء»؟ أجاب: «التعليم مستمر والقضاء عادل». قال تشرشل: «إذن نحن بخير». وفي رواية آخرى إنه قيل لتشرشل إن “الرشوة تفشت في إدارات الدولة» فسأل:«هل وصلت إلى القضاء؟” فاجابوه بـ كلا ، فرد بالقول: “ اذن نحن بخير”.

هكذا هو القضاء، وتلك هي أهميته. فهو يبقى كما يفترض الجدار والمصد الأخير.

وبما اننا في فترة زمنية يتحدث فيها معظم المسؤولين في الدولة وخارج مؤسساتها عن أهمية استقلال القضاء، فالمطلوب، خاصة من أصحاب القرار والنفوذ، العمل على عدم زج مؤسسة القضاء في اتون الصراعات السياسية، ووضع حد للتماهي بين السلطات والتداخل المضر للصلاحيات، وضمان حماية القضاء واجهزته من الضغوط على اختلاف مصادرها .

وبالعودة الى هيبة الدولة، فانها تتحقق أيضا من خلال الثقة المتبادلة بين المواطن وأصحاب القرار، ومن الصعوبة بمكان تأمينها اذا كانت الدولة عاجزة عن ضمان الامن والاستقرار، وعن تحقيق الحياة الكريمة والعيش اللائق للمواطنين، والتوزان بين الحقوق والواجبات. وتهتز هذه الثقة عندما يشعر المواطن ان هناك كيلا بمكيالين تجاه ظواهر معينة. ومن ذلك مثلا ان يجري التحرك لوقف أي تجاوز في منطقة معينة، فيما تحدث تجاوزات تفقأ العيون في مناطق اخرى، ولكن يتم التغاضي عنها. وهكذا نرى حالات استعمال للسلاح وتمرد على القرار الأمني للدولة، بل حتى عجز للقوات الحكومية عن الوصول الى مناطق معينة، تكاد ان تكون مغلقة لجماعات مسلحة محددة. فانتشار السلاح ووجود جماعات مسلحة خارج القانون، هو ما يضعف هيبة الدولة وقدرتها على بسط النظام والقانون .

من جانب آخر لا يستقيم تعزيز هيبة الدولة مع ضعف بناء مؤسساتها، وعدم قدرتها على إداء واجباتها، وهذا ناتج أساسا عن النهج المحاصصاتي – المكوناتي في بنائها، بما يُحلّ التوافقات السياسية محل الدستور والقانون.

ان أحدا لا يجادل في أهمية فرض هيبة الدولة، ولكن تجربة ٢٠ سنة من حكم المتنفذين المتحاصصين، تقول انهم لا مصلحة لهم في ذلك، رغم ادعاءاتهم العكس. وانه لتحقيق ذلك لا بديل عن ولوج طريق التغيير الشامل في النهج والأداء والسلوك، كما في الشخوص.            

 

 

اللجنة الاجتماعية تزور الرفيقة نسرين حسين

 

بغداد ـ طريق الشعب

 

زار وفد من اللجنة الاجتماعية المركزية في الحزب الشيوعي العراقي، الرفيقة نسرين حسين (ام علي) عضوة اللجنة المركزية للحزب في منزلها في العاصمة بغداد، للاطمئنان على صحتها.

ونقل الوفد تحيات وأمنيات رفاق الحزب وقيادته بالصحة والشفاء للرفيقة وبعودتها العاجلة لأداء مهامها وممارسة نشاطها.

وحمّلت الرفيقة الوفد تحياتها وشكرها لرفاقها في الحزب الشيوعي على سؤالهم الدائم عن صحتها.

وضم الوفد عضوي اللجنة الاجتماعية الرفيق فاضل الموسوي والرفيقة خيال الجواهري.

 

تحالف قيم المدني: لن تثنينا الاستهدافات الجبانة

 يدين تحالف قيم المدني، بأشد العبارات، محاولة الاغتيال التي تعرض لها مرشحه السيد (سجاد يعرب القريشي) الخميس (١٦ تشرين الثاني ٢٠٢٣) في منطقة المشتل في بغداد، من قبل مجموعة مسلحة مجهولة. وقبل ذلك باسبوع، تعرض مرشح التحالف في محافظة صلاح الدين السيد (ياسر عدنان الناصري) إلى محاولة اغتيال جبانة ايضاً.

ان تحالفنا لطالما نبه إلى خطورة السلاح المنفلت وتأثيره على العملية الانتخابية ومجمل حياة العراقيين، وان عدم تحرك الحكومة والبرلمان لاتخاذ الاجراءات الحاسمة والكفيلة بإنهاء مظاهر السلاح المنفلت، ومنه السلاح السياسي بيد الميلشيات، لن يجعل من العراق دولة مستقرة آمنة.

اننا نؤكد ان تلك الاستهدافات الجبانة التي تعرض لها مرشحانا في بغداد وصلاح الدين، لن تثنينا عن السعي لتمثيل الجمهور العراقي الاوسع التواق إلى التغيير الديمقراطي.

الخزي للمجرمين العابثين بامن البلاد

 

تحالف قيم المدني

 2023/11/17

ص3

 

مختصون يطالبون بتطوير الرعاية النفسية وتهيئة كوادر متخصصة

طبيب نفسي واحد لكل 100 الف نسمة!

 

بغداد ـ طريق الشعب

 

كشفت مجلة ذي لا نست The Lancet، الطبية البريطانية في تقرير لها، عن ان هناك ما يزيد على 20 في المائة من العراقيين يعانون من امراض نفسية وعقلية، جراء سنوات من الحروب والتهجير وعدم الاستقرار في وقت لا توجد فيه سوى ستة مستشفيات فقط في العراق للعلاج النفسي لا يمكنها مواكبة تزايد التعداد السكاني مع نقص حاد في أخصائيي الرعاية والعلاج النفسي بواقع 0.34 طبيب اختصاص فقط لكل 100 ألف شخص.

معنيون ومختصون أكدوا ما أورده التقرير البريطاني، وارجعوا ذلك الى ان هذا التخصص رغم اهميته الا انه ليس ذا اولوية في العراق، مشددين على ضرورة تصحيح النظرة الخاطئة لهذا التخصص وتصويبها والاهتمام بإعداد كوادر طبية متخصصة.

 

20 في المائة مرضى

يذكر التقرير ان الصحة النفسية في العراق، عبر العشرين سنة الماضية، شكلت معضلة يصعب حلها في بلد واجه حروبا ونزاعات وعدم استقرار سياسي، فضلا عن ذلك فان العراق قد واجه عقبات ضخمة اثرت على الوضع النفسي للعراقيين، حيث ان ما يزيد على 20 في المائة من العراقيين يعانون من امراض نفسية، وان هذه النسبة في تزايد مستمر.

ويشير تقرير المجلة الطبية البريطانية الى ان حالات الخوف والصدمات النفسية انتشرت بعد ان ضاعفت الحرب من معدلات العنف في البلاد خلال تلك الفترة مثل التفجيرات وحالات إطلاق النار وعمليات الاختطاف. ملايين العراقيين تم تهجيرهم من بيوتهم واحيائهم السكنية كسبب مباشر للحرب. وقد لوحظ تزايد في معدلات الإصابة بالكآبة والإحباط والفزع والاضطرابات النفسية بين العراقيين الذين تم اقتلاعهم من بيوتهم وفقدوا اصدقاءهم واقاربهم واحباءهم. واستنادا لدراسة أجريت في بغداد، فان نسبة كبيرة من النساء 91.1 في المائة كن يعانين عبر العقدين الماضيين من صدمات نفسية ناجمة عن الحرب.

واشار الى ان منظومة العلاج النفسي في العراق لم تتم تهيئتها على نحو صحيح. العراق مرر تشريعا يحكم الصحة النفسية في العراق عام 2005، ولكن لم يتم تفعيله على نحو كامل حتى الان. وهناك ستة مستشفيات فقط مخصصة للعلاج النفسي في العراق (اثنان في بغداد وأربعة في كردستان) والتي لا تلبي الحد الأدنى من الحاجة. ونسبة أطباء العلاج النفسي هم بحدود طبيب مختص 1 لكل 100 ألف شخص من تعداد السكان.

تذكر المجلة في تقريرها ان هناك عدة مصاعب تواجه كوادر الصحة النفسية، من بينها غياب تدريب فعال وصعوبة الحصول على موارد وهناك نظرة اجتماعية سلبية تجاه التعامل مع الأطباء المختصين بالصحة العقلية والنفسية.

 

غياب تام لآليات الحماية

في هذا الصدد، قال رئيس مجموعة مدافعون لحقوق الإنسان الدولية، د. علي البياتي، ان الظروف الصعبة التي عاشها العراق والحروب والمآسي، خلفت ضحايا كثر لديهم مشاكل نفسية، ويحتاجون الى العلاج والرعاية النفسية، وهذه الخدمات بكل تأكيد لا يمكن ان تقدم الا من خلال مؤسسات صحية مختصة واليات مدروسة.

واوضح في حديثه مع «طريق الشعب»، قائلا «نعم، قد تكون هناك بعض البرامج والورش بشكل نظري، الا انه على الصعيد الميداني لا يوجد عمل حقيقي لا من خلال مؤسسات قادرة على القيام بهذا الدور ولا موارد بشرية، او حتى وجود جهود للتعامل مع هذا الكم الهائل، اذ نتحدث عن نسبة لا تقل عن 50 في المائة من العراقيين بحاجة الى رعاية صحية من هذا النوع».

واردف البياتي وهو مؤسس مشروع صحتك أهم للدعم النفسي الافتراضي المجاني بالقول ان «المريض الذي يعاني من مشاكل نفسية في العراق يتم التعامل معه بشكل مختلف، ويعاني من وصمة اجتماعية تؤثر عليه، في ظل غياب تام لآليات الحماية، فالكثير من المرضى النفسيين يتم ارسالهم الى المستشفى النفسي، للخلاص منهم لا بهدف علاجهم، انما الخدمات الموجودة هناك غير مفيدة او كاملة».

 

بحاجة الى عمل مؤسساتي

ونبّه في السياق الى ان «المؤسسة الصحية والطبية حالها حال بقية المؤسسات الخدمية الاخرى في البلاد، فاذا اردنا ان نحافظ على جودة الخدمات المقدمة وحقوق المستفيدين من هذه الخدمات، فأننا بحاجة الى اليات محاسبة والعامل الاساسي والاهم هو ايجاد اليات رقابية ومساءلة».

وخلص الى القول: ان الحاجة كبيرة الى وجود «عمل مؤسساتي ابتداء من القوانين والسياسات وصولا الى ادوات التنفيذ الفاعلة، فالدولة لديها الامكانيات اللازمة ولدينا جامعات في القطاعين العام والخاص قادرة على تفويج كوادر متخصصة في هذا الشأن».

 

اهمية التوعية

من جانبها، اكدت المدافعة عن حقوق الانسان، انتصار علي، التي كان لها نشاط في وقت سابق بهذا المجال، ان من الضروري ان يكون هناك اهتمام خاص بالرعاية الصحية النفسية بالنسبة للمواطنين، الذين تؤكد التقارير والابحاث انهم بحاجة ماسة الى هذا النوع من الرعاية، نتيجة ما كابدوه على مر السنين.

وتابعت قائلة: «جميعنا اليوم بحاجة الى رعاية صحية نفسية، ومن المهم ان تتوفر في المراكز الصحية كحال الخدمات الأخرى التي تقدمها وزارة الصحة، لان هناك مشاكل وتحديات وأزمات كثيرة يواجهها الفرد، لذلك نؤكد دوماً على ضرورة التوعية بأهمية مراجعة الطبيب النفسي او المعالج المختص لأهمية هذه الخطوة».

وأشارت في حديثها مع «طريق الشعب»، الى ان «تراجع الصحة النفسية يلعب دوراً في خلق الكثير من المشاكل الاجتماعية، اهمها ظاهرة العنف داخل الاسرة، نتيجة الكثير من الاسباب، منها ما هو اجتماعي وهناك عوامل اقتصادية ومعوقات كثيرة وتحديات تساهم في ذلك، وتولد نزعة لدى الفرد تنعكس على شكل فعل عنفي تجاه الاسرة او المجتمع عموماً».

ونوهت علي الى ان هناك نقصا حادا وشحا كبيرا في اعداد الكوادر، وهذا يرجع لسببين احدهما متعلق بقلة الوعي بأهمية الطبيب النفسي، لذلك لا نجد ان الكثير من الطلبة مهتمون بدراسة هذا التخصص العلمي. ومن جانب اخر هناك عدم اهتمام بهذا المجال»، مؤكدة ضرورة «الاهتمام بهذه القضية من قبل وزارتي الصحة والتعليم العالي على حد سواء، واخذ الموضوع بنظر الاعتبار».

وشددت على اهمية تطوير عمل «الاطباء النفسيين وتنمية خبراتهم وقدراتهم لمواكبة التطور، ومن أجل ان يكونوا امينين على الحالات المرضية، فهناك حالات تستوجب ان تكون هناك سرية وحفاظ على خصوصية المريض ومعلوماته، ففي بعض الحالات يتعامل الاطباء مع مراضهم كأنهم مجرمون، وهذا ما عقّد من الحالة المرضية اكثر، وربما يدفعهم الى التفكير في الانتحار».

 

العراق في الصحافة الدولية

 

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

 

بغداد – غزة

الخيارات المعقدة

 

حول مخاوف انتشار حريق الحرب في غزة إلى العراق، كتب توم اوكونور، مقالاً في مجلة نيوزويك الأمريكية أشار فيه إلى أن مسؤولاً عراقياً أدلى بتصريح للمجلة، شرط عدم الكشف عن هويته، أكد فيه عزم بلاده كبح جماح القوى القوية المعارضة للوجود العسكري الأمريكي في البلاد والتي تهاجم معسكراته، دون الدخول في صراع مباشر معها، قد يتسبب في نقل المعركة من غزة إلى شوارع بغداد، وهو ما لا يتفق مع مصلحة حماية البعثات الدبلوماسية وقوات التحالف الدولي، على حد تعبير المسؤول، الذي أكد للمجلة إصدار الحكومة أمراً بالقبض على زارعي عبوة ناسفة ضد دورية عسكرية عراقية أمريكية مشتركة في الموصل.

السير بين الألغام

ونقل المقال عن نفس المسؤول قوله بأن الوضع الصحيح هو أن تلجأ الحكومة إلى التسوية والمهادنة والإقناع والضغط، من أجل السيطرة على الأمور بشكل كامل دون أضرار جانبية مدمرة، وبعيدا عن وسائل الإعلام، وتهدئة الجماعات المهاجمة وإقناعها بوقف الهجمات.

واعتبر كاتب المقال الأزمة الحالية من بين أخطر التهديدات للاستقرار منذ سنوات، قياساً بالتوترات السابقة بين الولايات المتحدة وإيران، والتي كان العراق في مرمى نيرانها على الأغلب. وبعد ان استعرض المقال النشاطات العسكرية التي انطلقت من العراق وسوريا واليمن ولبنان ضد إسرائيل والمصالح الامريكية في المنطقة، والتي كان من نتائجها مقتل مقاول وجرح 56 عسكريا أمريكيا في العراق وسوريا، بيّن بأن البنتاغون قد اعترف بهذه الموجة من الضربات، مذ أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن عن ضربات جوية ضد منشآت في شرق سوريا ردًا عليها، دون أن يؤدي ذلك إلى توقفها، حيث لم يمض سوى وقت قصير حتى أعلن عن استهداف معسكر أمريكي في القرية الخضراء في عمق سوريا بطائرة بدون طيار.

 

توسع الحرب

وأكد المقال على أن بغداد وطهران، لا تريدان كما يبدو أن تنتشر الحرب في غزة إلى جميع أنحاء المنطقة، رغم أن هناك تشكيلات عسكرية، تعلن عن اشتراكها في الصراع وتدعو لإستهداف القوات الأمريكية، رداً على دعم واشنطن المطلق لإسرائيل.

وأكدت المجلة، وفقاً للمسؤول العراقي، على وجود مجموعتين مسلحتين فقط أعلنتا عن هجمات ضد القوات الأمريكية منذ اندلاع الحرب في غزة، في وقت تمكنت فيه الحكومة من إقناع بقية هذه الجماعات بالالتزام بجهودها في إدارة الأزمة.

ولخص المقال تلك الجهود باتباع الوسائل القانونية، وتكثيف الإتصالات الدبلوماسية لخفض التصعيد وإيقاف القتال، وهو ما دفع برئيس الحكومة لزيارة طهران وقبل ذلك اللقاء بوزير الخارجية الأمريكي ومواصلة التحرك على الأطراف الإقليمية والدولية لإنهاء الحرب. كما أشار إلى تصريح نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، فيدانت باتيل، للصحفيين، والذي أعرب فيه عن اعتقاده بأن حكومة العراق لديها القدرة على محاسبة مهاجمي قوات بلاده، وهي مستمرة في ذلك.

 

أهداف سياسية

وحول نفس الموضوع نشر موقع مركز Soufan مقالاً أشار فيه إلى أن ضرب القوات الأمريكية المنتشرة في العراق وسوريا، يستهدف بشكل أساسي تعزيز المشاعر المناهضة للولايات المتحدة، وذلك لتقليل تأثيرها على القرار في المنطقة وإبعاد قواتها عن حدود إيران. وبعد أن استعرض المقال عدد وتأريخ الهجمات والهجمات المضادة ونتائجها، بيّن بان هناك مؤشرات غير مؤكدة على حدوث شروخ في العلاقة بين بغداد وواشنطن رغم مقاومة الحكومة العراقية للضغط عليها للطلب من القوات الأمريكية مغادرة البلاد، لأنها مازالت ترى لهذه القوات دورا مهما في استعادة الاستقرار، لاسيما بعد أن ساعدت في هزيمة داعش في عام 2014، وكذلك في تعزيز الاستثمار الأجنبي المهم لزيادة صادرات النفط.

 

 

عين على الأحداث..

 

عدوان .. خري مري!

 

قصفت المدفعية التركية مناطق متعددة في منطقة نهلي التابعة لقضاء العمادية شمال دهوك لأكثر من 20 مرة، مستهدفة قرى كوهرزي وبلافة في سفح جبل متين، إضافة لغارات جوية في مناطق أخرى. هذا وفيما تتواصل الإنتهاكات التركية لسيادتنا، كشفت مصادر أمنية، عن استثمار المحتل التركي للحرب في غزة للتغطية على اعتداءاته، حيث قام بنشر ربايا عسكرية في مناطق زاخو وناحية باطوفا، وأخرى ترتبط بمنطقة المحمودية القريبة من الشريط الحدودي مع سوريا، لضمان تنقلات قواته البرية داخل القواعد الموجودة في الإقليم منذ 25 عامًا، دون أن يرف جفن «أولي الأمر» غيرة على كرامة وطننا.

مهل جديدة وبعدين!

حدد رئيس الحكومة شهراً واحداً لمديري المصارف الحكومية كافة، لتقديم خطة تطوير عمل مصارفهم تتضمن الاستخدام الأمثل للموارد المالية والبشرية والتقنية والانتقال من العمل الورقي إلى العمل الآلي ووضع رؤية شاملة لمنح التسهيلات الائتمانية والقروض، وذلك على طريق تنفيذ سياسة الحكومة لإصلاح القطاع المصرفي في البلاد. هذا وإذ يدعم الناس الإجراءات التي تنقذ مصارفنا من الفساد وغسيل الأموال وتهريب الدولار، يرون بأن مصداقية الحكومة تعتمد على مدى شفافيتها وكشفها للعوائق التي أفشلت تعهداتها وخططها السابقة في إصلاح المديريات العامة والمؤسسات الحكومية وقيادات المحافظات والهيئات المختصة والوزارات، خاصة وقد انتهت مددها دون أن يتغير شيء.

تمييز مُعيب

أشارت إحدى النائبات إلى تدهور الواقع التربوي في محافظة كربلاء، سواء في تقادم الأبنية المدرسية أوالدوام لوجبات عديدة في اليوم في ذات المدرسة أو تأخر توزيع الكتب والمستلزمات المدرسية، رغم رصد مليارات الدنانير لتصحيح هذا الواقع. كما تعالت أصوات سكان القرى والأرياف التابعة للمحافظة احتجاجاً على ما يعانوه من تخلف في الخدمات، وعلى التمييز بين المناطق في نوعيتها وحجمها، خاصة ما يتعلق بتعبيد الطرق وشبكات المياه والصرف الصحي إضافة للرعاية الطبية، وهو ما يستدعي وقفة عاجلة ومسؤولة، تلبي حاجة المواطنين للخدمات، بعدالة وبدون تمييز أو مقايضة مع الأصوات الأنتخابية.

 

بدون تعليق

 

شكلت وزارة الداخلية هيئة رأي “فراضة” في محافظات ميسان وذي قار والبصرة، لحسم النزاعات وفق (السنايا) العشائرية المتعارف عليها، والتدخل لاحتواء أي نزاع قد ينشب في ما بينها لكي لا يؤثر في السلم المجتمعي. وبررت الوزارة قرارها بالحاجة لتهذيب الأعراف العشائرية وتصحيح مسارها بعد ما حصل من تفاوت ومغالاة في الديّات والفصول، وتجدد النزاعات بسبب عدم الإيفاء بجميع المبالغ المالية والتي تعد خيالية قياساً بما يعيشه العراق في الوقت الحالي فضلاً عن مخالفته للشرع والأعراف. هذا ويشير المراقبون إلى أن تغول الجوانب السلبية للقيم العشائرية نتاج لضعف الدولة وتراجع هيبة القانون والمجتمع المدني وتفشي الأمية الثقافية.

 

فساد القطط السمان

 

اشتكى العديد من أولياء أمور الطلبة في كل أرجاء البلاد من تأخر توزيع الكتب والمناهج الدراسية رغم مرور أسابيع على بدء العام الدراسي مما أجبرهم على شراء هذه المستلزمات من السوق بما لايقل عن 200 ألف دينار، بعد إن ارتفعت أسعارها لأكثر من 25 بالمائة. كما أبدى الكثير من الآباء والأمهات دهشتهم من إجبار التلاميذ على حمل جميع الكتب معهم لعدم وجود جداول معّدة تبين حاجتهم من الكتب في كل يوم، وكذلك من قرارات وزارة التربية بتغيير مناهج بعض المواد في فترات لاحقة بعد أن تكون العوائل قد اشترت الكتب الملغاة من السوق!

 

 

ص4

 

أضرار جسدية ونفسية

العنف المدرسي يتواصل وعقوبات «التربية» لاتردع!

 

متابعة – طريق الشعب

 

لا يزال العنف المدرسي الذي يرتكبه معلمون ضد التلاميذ، يتواصل في العديد من المدارس العراقية، على الرغم من الإجراءات العقابية التي تشير وزارة التربية إلى اتخاذها بحق المخالفين.

وتخلف ممارسات العنف في بعض الأحيان، أضرارا جسدية ونفسية كبيرة لدى التلاميذ المعنّفين. وينتشر العنف غالبا – حسب مواطنين وتربويين - في مدارس المناطق البعيدة عن مراكز المدن، والتي تغيب عنها عين الرقابة.

ويتداول مواطنون ومدونون على مواقع التواصل الاجتماعي، تسجيلات مصوّرة لأطفال مُعنَّفين. وفي حين تعلن وزارة الداخلية عن اتّخاذ إجراءات بحقّ المعلمين المتّهمين بالعنف، إلا أن ذلك يُحَل في الغالب بالتراضي من خلال متابعات اجتماعية وعشائرية، ما يعني عدم وجود سياسة تربوية واضحة – وفقا لما يراه متابعون واختصاصيون في المجال التربوي.

 

لا رقابة حقيقية

رئيس “مركز العراق” لحقوق الإنسان علي العبادي، يذكر في حديث صحفي أنّ “عدم وجود رقابة حقيقية وضوابط معتمدة في سياسات وزارة التربية، أدّى إلى تفاقم العنف المدرسي، خصوصاً في مدن الجنوب”، مبينا أنّ “العنف يأتي من اتجاهَين، أي من المدرّسين ضد التلاميذ، ومن أولياء أمور التلاميذ ضد المدرسين”.

ويؤكد أنّ “تنامي العنف ضد التلاميذ لا يزال يُسجل في العديد من المدارس”، مشيرا إلى أنه “على الرغم من وجود سياسة تمنع ذلك في القطاع التربوي، لكنّ ما نراه مختلفاً، وهو أمر يستدعي من مجلس النواب أن يكون له دور في تغيير الواقع من خلال تفعيل القوانين في هذا الشأن”.

ويلفت العبادي إلى أن “منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) وجّهت أكثر من إشعار في هذا الخصوص، في مسعى إلى الحفاظ على العملية التربوية والحدّ من العنف المدرسي”.

فيما ينوّه إلى أن “العنف لا يقتصر وقوعه فقط على التلاميذ، بل يتجه أيضا صوب الكوادر التدريسية، وكل ذلك سببه عدم وجود ضوابط للحد من العنف بشكل عام”.

وفي السياق، يقول المتحدّث باسم وزارة التربية كريم السيد، أن “توجيهات تصدر في بداية كلّ عام دراسي إلى إدارات المدارس، بوضع إجراءات استباقية من شأنها أن تقلل أو تحدّ من حالات العنف التي تستهدف التلاميذ، خصوصاً في المرحلة الابتدائية”.

 

نفور وخوف من المدرسة!

يؤكد أولياء أمور عبر وسائل إعلام، أن العنف ضدّ التلاميذ لا يزال مستمرّا في الكثير من المدارس، بالرغم من تراجعه بعض الشيء خلال الأعوام الماضية، مبينين أن العنف الذي يتعرّض له الأطفال يجعلهم ينفرون من المدرسة.

ويلفت بعض أولياء الأمور إلى أن العنف المدرسي يتراجع في مدارس مراكز المدن، بينما يتصاعد في مدارس الأطراف والأرياف.

من جانبها، تقول المواطنة أم أمير، أن “تعنيف الأطفال ينتشر غالبا مع بداية دوام المدارس، ليس من الكوادر التدريسية فقط، إنما حتى من الأهالي”، مشيرة في حديث صحفي إلى أن “العنف يجعل التلاميذ، لا سيما في المراحل الدراسية الأولى، يشعرون بالخوف من أجواء المدرسة، وينفرون منها”.

وتدعو الموطنة الكوادر التدريسية والأهالي إلى “التوقف عن ممارسة العنف، والتحلي بالصبر في التعامل مع الأطفال، ومسامحتهم فيما إذا أخطأوا أخطاء بسيطة، وخفض مستوى العقوبة في حال كانت الأخطاء كبيرة، دون اللجوء إلى العقوبات القاسية”.

وكانت عضو لجنة التربية في البرلمان انتصار الغريباوي، قد لفتت في حديث صحفي سابق إلى “عقوبات شديدة وقوية” بحقّ من يستخدم العنف في المدارس، تصل إلى حدّ الفصل من الوظيفة. ووقتها دعت المدرّسين المدرجين في ملاك وزارة التربية إلى “الابتعاد عن العنف وعن الضرب” خلال أدائهم واجبهم الوظيفي.

يشار إلى أن منظمة اليونيسيف كانت قد أعدّت دراسة حول العنف الموجه ضد الأطفال في العراق، توصّلت فيها إلى أن 81 في المائة من الأطفال تعرّضوا لعنف جسدي أو نفسي، وان 4 من بين كلّ 5 أطفال تعرّضوا لعنف أو ضرب في المدرسة أو المنزل.

 

 

تظاهروا واعتصموا ولا نتيجة

موظفو بلديات بابل بانتظار رواتبهم

 

الحلة - محمد صادق المحاويلي

 

عمّت مدن محافظة بابل تظاهرات واعتصامات لموظفي البلديات، بسبب تأخر صرف رواتبهم منذ شهر تشرين الأول الماضي، والتي من المقرر أن تصرف يوم 20 من كل شهر.

وتعزو دوائر البلدية تأخر صرف الرواتب لعدم توفر النقد الكافي لديها، بسبب قلة إيراداتها، على اعتبار أن رواتب موظفيها تُدفع من هذه الإيرادات بتمويل ذاتي وليس من الميزانية العامة.   لكن الموظفين يرون أن ضعف إيرادات البلديات، والتي معظمها يأتي من إيجارات الأملاك التابعة لها، سببه الأداء السيء لدوائرها.

فبالرغم من الأملاك الكثيرة التي تمتلكها البلديات في عموم المحافظة، إلا أن هناك تلاعبا من قبل الإدارات، التي تتعامل بمحاباة ومحسوبية ومنسوبية في المزايدات والإحالات السنوية، يضاف إلى ذلك تدخل جهات لها نفوذ، في هذا الشأن.

الموظفون يطالبون الجهات المسؤولة في وزارة البلديات والاعمار، مراقبة أداء البلديات، ووضع حد للتلاعب بالمال العام، مؤكدين أن مشكلة تأخر الرواتب تتكرر شهريا، ما يجعل الموظف غارقا في لجة العوز.

 

 

رفعتها البلدية قبل فترة

أنقاض البناء تعود إلى خدميّ الدورة!

 

متابعة – طريق الشعب

 

بعد أن رفعتها البلدية قبل فترة، عادت أكوام أنقاض البناء مجددا إلى الشارع الخدمي المرتبط بسريع الدورة – اليوسفية، الأمر الذي أثار مخاوف سائقي السيارات من تكرار حوادث السير على هذا الطريق الحيوي. وفي وقت سابق، رفعت فرق البلدية الأنقاض عن هذا الطريق، بعد مناشدات تلقتها من مواطنين، لكن المشكلة عادت من جديد. إذ تقوم مركبات حمل كبيرة محملة بالانقاض بتفريغ حمولاتها على الطريق، مستغلة غياب أعين البلدية والقوات الأمنية.  يقول المواطن أحمد حاتم، أحد سكان المنطقة القريبة من الشارع الخدمي، أن مركبات الحمل تفرغ الأنقاض ليلا كي لا يرصدها أحد، مشيرا في حديث صحفي إلى أن الطريق أصبح خطرا على سائقي المركبات، لا سيما وقت الليل، لكون الأنقاض اتسعت ووصلت إلى منتصف الشارع.  ويوضح المواطن أن هذا الطريق حيوي، ويربط مناطق هور رجب وألبو صفي وحي آسيا ببعضها، ويربطها جميعها بالجسر المؤدي إلى منطقتي كرارة وألبو عيثة. وتنقل وكالات أنباء عن مصدر في بلدية الدورة قوله، أنه “ستتم إزالة الأنقاض والنفايات مرة أخرى قريباً جداً، مع تنظيف الشارع بالكامل”، لافتا إلى أن “البلدية تفكر حاليا في وضع حل جذري لهذه المشكلة، من خلال نصب كاميرات مراقبة على طول الطريق، لرصد المخالفين وتقديمهم للعدالة”.

 

 

قضاء المجر

غياب تام للخدمات في «منطقة الورق»

متابعة – طريق الشعب

 

شكا عدد من أهالي “منطقة الورق” الواقعة بين مدينة العمارة وقضاء المجر، من غياب الخدمات الأساسية عن منطقتهم بشكل تام، مناشدين الجهات المعنية اتخاذ ما يلزم لتزويد المنطقة بالخدمات المطلوبة.  وقالوا في حديث صحفي، أن هذه المنطقة، التي تتبع إداريا قضاء المجر، لم تشهد أي خدمات منذ 20 عاما، مبينين أن المنطقة تفتقر للبنى التحتية الأساسية من شبكة مجارٍ وتبليط وأرصفة، وان شوارعها تمتلئ بالأوحال خلال الأمطار، الأمر الذي يشلّ حركتهم. ولفتوا إلى أن الشبكة الكهربائية في المنطقة غير نظامية وتتعرض للأعطال باستمرار. فيما نوّهوا إلى أن المنطقة تفتقر لشبكة مياه الإسالة، مبينين أنه قبل فترة قامت الدوائر المعنية، بمد أنابيب لمياه الشرب، لكنها لم تضخ الماء فيها حتى الآن. وأشار الأهالي إلى أن المنطقة لا تضم سوى مدرسة واحدة، تم شطرها إلى مدرستين ابتدائية ومتوسطة، كل واحدة منهما تعمل بدوامين صباحي وظهري، مؤكدين أن الأوحال التي تملأ الطرقات خلال موسم الأمطار، تمنع أبناءهم التلاميذ من الوصول إلى المدرسة.

 

 

شكاوى من حي الجهاد:

الأمبير  بـ 18 ألفا

 رغم استقرار الوطنية!

 

متابعة – طريق الشعب

 

شكا عدد من أهالي حي الجهاد غربي بغداد من ارتفاع سعر الأمبير لدى المولدات الأهلية بالرغم من استقرار الكهرباء الوطنية وتوفرها طيلة ساعات اليوم، مبينين في حديث صحفي أن أجور الاشتراك تتفاوت بين زقاق وآخر.

وأكدوا ان سعر الأمبير يتراوح بين 15 و18 ألف دينار في حي الجهاد والأحياء المجاورة، مطالبين الجهات الحكومية بإلزام أصحاب المولدات باعتماد التسعيرة الرسمية.

وكانت محافظة بغداد قد حددت مطلع تشرين الأول الماضي سعر الأمبير بـ5 آلاف دينار للتشغيل الاعتيادي، و11 ألف دينار بالنسبة للتشغيل الذهبي.

 

 

ص5

 

الصالحي: وقف العدوان وعدم السماح بعزل حماس أولوية منظمة التحرير

رام الله ـ وكالات

 

قال أمين عام حزب الشعب وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير بسام الصالحي، إن الأولوية لدى منظمة التحرير هذه الأيام، وقف العدوان والتصدي للاحتلال وعدم السماح بعزل حماس، والعمل على تطبيق قرارات القمة العربية فورا بكسر الحصار عن قطاع غزة والتحرك بشكل سريع من أجل فرض عقوبات على الاحتلال وتقديمه لمحكمة الجنايات الدولية.

وأضاف الصالحي في حديثه لحملة “غزة الصامدة.. غزة الأمل” عبر شبكة وطن الإعلامية، أن عدم تطبيق القانون الدولي لا يعني عدم العمل على تطبيقه وكشف الاحتلال والسعي لتحقيق العدالة ومحاسبة الاحتلال على جرائمه التي يرتكبها بحق شعبنا.

وقال، إنه لا يفيد في هذه اللحظات لوم الضفة، خاصة أننا نشهد في هذه اللحظات مواجهة للمستوطنين في المقابل يوجد حالة نضالية متصاعدة.

وأكد أن الاحتلال يقوم في غمرة الأحداث في غزة بتهجير بعض التجمعات في الضفة وتصعيد غير مسبوق للمستوطنين وعزل للمحافظات الفلسطينية عن بعضها وعزل كل محافظة عن قراها ومنع التجول، إضافة الى زيادة في عدد الشهداء والذين بلغوا من لحظة العدوان على غزة 200 شهيد، علاوة على الزيادة اللافتة في عدد الاعتقالات الكبير.

وأنهى الصالحي حديثه بانه لا يوجد في قاموس حزب الشعب كلام عن مستقبل غزة دون الضفة وانه يرى ان المعالجة الوحيدة هي انهاء الاحتلال بشكل كامل وعدم الدخول في دهاليز فترات انتقالية، مؤكدا انه يجب الاسراع في تشكيل وحدة وطنية بين كافة فصائل العمل الوطني.

 

 

برلمان النرويج يدعو الحكومة للاعتراف بدولة فلسطين

أوسلو ـ وكالات

 

تبنى البرلمان النرويجي بالأغلبية، مقترحا حكوميا بشأن “الاستعداد” للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة.

وذكرت وسائل إعلام نرويجية أن الحكومة قدمت للبرلمان مقترحا بشأن “الاستعداد” للاعتراف بفلسطين.

وجاء في القرار: “البرلمان يطلب من الحكومة أن تكون مستعدة للاعتراف بفلسطين دولة مستقلة عندما يكون للاعتراف تأثير إيجابي على عملية السلام، دون جعل اتفاق السلام النهائي شرطا”.

ورغم تمرير المقترح الحكومي بالأغلبية الساحقة بالبرلمان النرويجي إلا أن البلاد “لن تعترف بدولة فلسطين على الفور”.

ويأتي المقترح الحكومي ردا على مقترح قدمته أحزاب صغيرة يدعو إلى “الاعتراف الفوري” بدولة فلسطين.

 

 

بريطانيا.. احتمالات خفض الضرائب مع تقليل المزايا الاجتماعية

لندن ـ وكالات

 

قال وزير الخزانة البريطاني، جيريمي هانت، إن حكومته قادرة على خفض بعض الضرائب في الوقت الراهن مع انخفاض التضخم، لكن أية تخفيضات ستأتي مصحوبة بتقليص مزايا الرعاية الاجتماعية.

وذكرت وسائل إعلام بريطانية، أن الشركات وأصحاب العقارات الأثرياء سيشعرون بالارتياح إزاء بيان ميزانية الخريف الذي سيصدره هانت الأربعاء المقبل.

وقال هانت لصحيفة “ديلي تلغراف”، إنّ الاقتصاد البريطاني “تجاوز المنعطف”.

وأضاف، أن “هناك طريقا لتخفيف العبء الضريبي، وستسلك الحكومة المحافظة هذا الطريق”.

وتابع: “دون استباق القرارات التي نتخذها أنا ورئيس الوزراء، فإن هذا بيان النمو للخريف. إنه نقطة تحول بالنسبة للاقتصاد”.

لكنه حذر هيئات البث، من أنه “لا توجد طريقة سهلة لتخفيف العبء الضريبي. ما يتعين علينا القيام به هو اتخاذ قرارات صعبة لإصلاح دولة الرفاهية”.

 

 

اتهامات متبادلة بين الجيش السوداني والدعم السريع

الخرطوم ـ وكالات

 

اتهم الجيش السوداني، امس السبت، قوات الدعم السريع، “بمواصلة مشروعها التدميري للبلاد وتخريب بنيتها التحتية”.

وقال المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية، العميد ركن نبيل عبد الله تعميم، إن “مليشيا الدعم السريع قامت بمحاولة تدمير خزان جبل أولياء جنوب الخرطوم عبر المسيرات، وتسببت في تخريب جزئي وقع على الجسر”.

فيما اتهمت قوات الدعم السريع، “الجيش السوداني بتدمير جسر خزان جبل الأولياء الرابط بين جنوب الخرطوم وأم درمان”، مؤكدة أن “تدمير الجسر عمل إرهابي بامتياز وجريمة حرب مكتملة الأركان تكشف تمادي البرهان في استهداف البنى التحتية الحيوية والمرافق الإنسانية في ظل صمت المجتمع الدولي والإقليمي وعدم إدانته لهذه الأفعال الإجرامية”.

يأتي ذلك غداة تعيين الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، وزير الخارجية الجزائري السابق رمطان لعمامرة، مبعوثا شخصيا إلى السودان.

من جانبه، قال المتحدث الرسمي للأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوغاريك، إن مقر المبعوث الشخصي رمطان لعمامرة لن يقيم في السودان، مؤكدا أن الأمم المتحدة ستواصل الانخراط، بشكل وثيق، مع الجهات الفاعلة كافة، بما في ذلك السلطات السودانية وأعضاء مجلس الأمن لتوضيح الخطوات المقبلة.

ويأتي تعيين لعمامرة بعد قرابة شهرين من استقالة المبعوث الأممي السابق إلى السودان فولكر بيرتيس، عقب إعلانه شخصا غير مرغوب فيه من قبل الخارجية السودانية.

 

 

السيسي يؤكد رفض مصر القاطع لتهجير الفلسطينيين

القاهرة ـ وكالات

 

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، امس السبت، “ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة وحماية المدنيين من المعاناة”.

وقالت الرئاسة المصرية في بيان لها، إن “الرئيس عبد الفتاح السيسي شدد خلال محادثات مع رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، على رفض مصر القاطع لتهجير الفلسطينيين داخلياً أو خارجياً، لاسيما إلى الأراضي المصرية في سيناء”.

وشدد السيسي أيضاً على “ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته وتنفيذ قراري مجلس الأمن والجمعية العامة بشأن غزة”.

كما أكد الجانبان، وفقا للبيان، أن “الحل الوحيد للقضية الفلسطينية يكمن في تحقيق السلام الشامل والعادل على أساس حل الدولتين وفقاً للمرجعيات الدولية المعتمدة”.

 

 

البرازيل: إصلاحات واسعة النطاق ضد الفساد

 

 

إعداد: حازم كويي

 

تمكن الرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا خلال 200 يوم بعد تولي منصبه من إلغاء الكثير من اللوائح التنظيمية للرئيس اليميني السابق جايير بولسونارو، بعد أن اعتبرت ضارة بالديمقراطية في البلاد.

في الوثيقة حول الإصلاح الكبير واستعادة الديمقراطية البرازيلية، تبين أن حكومة لولا تجاهلت 46 بالمائة من الأحكام الأساسية. واستخدمت الحكومة السابقة القوة لعكس عمليات التراجع القانوني والتخفيضات الاجتماعية.

تؤكد ناتاليا سيرميتا، رئيسة مؤسسة لاورو كامبوس إي مارييل فرانكو، أن “توازن 200 يوم الأولى من الحكومة يُظهر تقدماً مهماً”. تعتمد الميزانية العمومية على دراسة حول الإصلاحات الرئيسية والتراجع عن سياسات بولسونارو المُدمرة. تم تطوير الوثيقة من قبل المؤسسات في نهاية عام 2022. وتتضمن أكثر من 20 ألف بند - من المراسيم إلى اللوائح إلى التدابير المؤقتة - من عهدالرئيس السابق. وبعد فوز لولا في الانتخابات، تم تقديم الدراسة إلى فريقه الانتقالي.

ومن بين 97 لائحة ألغتها الحكومة الحالية، 45 منها تتعلق بالسلامة العامة. وفي المرتبة الثانية تأتي السياسات الاقتصادية، تليها الثقافة، والبيئة، ثم النفط والغاز والطاقة، والتعليم.

«من الواضح أن الحكومة الجديدة ملتزمة بتفكيك الهياكل البولسونية (نسبة لبولسونارو). ولكن التحدي الكبير الآن لا يتمثل في تفكيك الآليات اليمينية المتطرفة المدمرة فحسب، بل وأيضاً في اتخاذ تدابير ملموسة لمعالجة المشاكل الملحة التي تواجه الشعب البرازيلي. يقول خورخي بيريرا فيلهو، المنسق مع مؤسسة روزا لوكسمبورغ في ساو باولو: “بدون المزيد من الخطوات الأساسية لمكافحة عدم المساواة الاجتماعية والعنصرية الهيكلية، فإن الإصلاح المنشود لن يكون فعالا”.

تحتوي الوثيقة المنشورة مؤخراً حول الإصلاح الشامل على تحليل نوعي للدخول إلى الحكومة. ويسلط الضوء على أن اعتماد إطار الميزانية، على الرغم من القيود التي ينطوي عليها، يمكن أن يكون بداية لاستثمارات عامة جديدة. ومع ذلك، يجب تأكيد ذلك أولاً في الميزانية التي تقدمها الحكومة إلى الكونغرس لعام 2024، بعد هذا العام لم تتمكن الحكومة من العمل إلا بالأموال التي تمت الموافقة عليها في العام الأخير لبولسونارو في منصبه.

وعلى الرغم من المواجهة مع القوى اليمينية المتطرفة التي تهدد الديمقراطية - كما حدث في أعمال الشغب في الثامن من كانون الثاني - فإن النجاحات التي حققها حزب العمال يمكن رؤيتها ملموسة. “يجدر تسليط الضوء على استئناف برنامج الإسكان الاجتماعي (My House My Life) بيتي حياتي - وهي خطوة مهمة لمواجهة الوضع المزري الذي يعيش فيه ملايين الأشخاص في البرازيل بدون سكن لائق. وفيما يتعلق بأداء المهام العامة للدولة، هناك ترحيب بإلغاء الخصخصة واستئناف إجراءات المناقصات العمومية للوظيفة العمومية مع التقدير المتزايد لهذا القطاع”.

ومع ذلك، يشير تحليل المؤسسات أيضاً إلى أن هناك مجالات لم يكن التقدم فيها ملحوظاً بعد، مثل إصلاح الأراضي أو سياسة الهجرة التمييزية التي خلقت مفهوم “الشخص الخطير”.

تؤكد الدراسة أيضاً على أن التقدم في القدرة السياسية للدولة لتعزيز العدالة الاجتماعية والبيئية لا يمكن تحقيقه إلا من خلال الضغط السياسي من السكان والتفكيك المستمر للركائز السياسية لحكومة بولسونارو. «على المستوى الأيديولوجي، من المهم إنهاء 100 عام من السرية بشأن قضايا مثل الإنفاق،وكمثال منها بطاقات الائتمان الخاصة ببولسونارو، وإنهاء برنامج المدارس المدنية العسكرية، وإعادة إرساء سياسات مسؤولة للسيطرة على الأسلحة، وإغلاق جامعي الأسلحة والرماة والصيادين والأندية المرتبطة بها، لتكون خاضعة لرقابة أكثر دقة.

كما تُلفت الدراسة، الانتباه إلى وجود قوى يمينية متطرفة في المؤسسات البرازيلية، محذرةً من شكل الحكومة الذي يعتزم آرثر ليرا(المدعوم من بولسونارو)، رئيس مجلس النواب، فرضه. وهذا يمكن أن يُعرض للخطر مكافحة عدم المساواة في السياسة مرة أخرى.

 

 

بمشاركة تحالف اليسار

دورة ثانية لحكومة يسار الوسط في إسبانيا

رشيد غويلب

 

بعد أن فشل حزب الشعب اليميني المحافظ وحليفه حزب فوكس اليمني المتطرف في تأمين أكثرية برلمانية لتشكيل الحكومة الإسبانية الجديدة، أعاد البرلمان الإسباني، الخميس الفائت، وفي جولة التصويت الأولى، انتخاب زعيم حزب العمال الاشتراكي الاجتماعي الديمقراطي بيدرو سانشيز رئيسا للوزراء بأغلبية مطلقة بلغت 179 صوتا، بزيادة قدرها 12 صوتا عن دورة حكومته الأولى، مقابل 171 صوتا لليمين المحافظ والمتطرف.. وسيقود سانشيز تحالف حزبه مع تحالف اليسار الإسباني سومار، بدعم من أحزاب الأقاليم التي تعمل من أجل تقرير المصير في كاتولونيا، الباسك. وتلقى سانشيز دعما شبه مجاني من “اليسار الجمهوري في كتالونيا” في السنوات الأخيرة، والذي صوت لصالح سانشيز هذه المرة أيضا، والمعروف أن الحزب المذكور يعاني من حالة تراجع مستمرة.

يحاول سانشيز إرضاء الجناح اليميني في حزبه، عند تناوله للاتفاقات مع أحزاب المقاطعات القومية، ولكنه يصدم بضغط هذه الأحزاب ومطالبتها إياه بالالتزام نصا وروحا بما تم التوصل اليه.

 

اتهامات اليمين

لم يبق لحزبي اليمين المحافظ والمتطرف بعد فشلهما السياسي، سوى كيل الاتهامات لرئيس الوزراء المنتخب مثل: “الافتقار إلى الشرعية” و”تزوير عملية التصويت”، ارتباطا بالاتفاقات التي أبرمها سانشيز مع أحزاب إقليم كتالونيا بشأن قانون عفو عن المتهمين والمحكومين في ملف استفتاء استقلال كتالونيا في الأول من تشرين الأول 2017، والذي أعتبر غير دستوري، في حين أكد سانشيز على شرعية الحكومة الدستورية.  لقد شبه زعيم اليمين المتطرف، والمدافع عن دكتاتورية فرانكو، سانشيز بـ”هتلر”. وتحدث عن “حكومة غير شرعية” و”انقلاب”، مشيرا إلى ما أسماه “ديكتاتورية الأصوات” التي من خلالها “وصلت شخصيات عديمة الرحمة مثل هتلر إلى السلطة” و”العديد من أسوأ الطغاة والمجرمين في التاريخ”. ورفض دعوة رئيس البرلمان بالتراجع هذه المواقف، وغادر جلسة البرلمان مع نواب حزبه.

 

موقف تحالف سومار اليساري

رئيسة تحالف سومار اليساري الشريك في التحالف الحاكم وهي الشيوعية يولاندا دياز أكدت قائلة: “نريد المزيد من الوقت للعيش، والمزيد من الوقت للاستمتاع، والمزيد من الوقت للرعاية، والمزيد من الوقت لنكون سعداء”.  و”حيثما استخدمت هذه الوصفات، زادت الإنتاجية”. واحتفلت رئيسة الائتلاف اليساري، بتشكيل الحكومة وأعلنت عن أربع سنوات ستحقق فيها الحكومة الائتلافية الجديدة المزيد من المكاسب. وعلى الرغم من ذلك لازالت المشاكل مع حزب بودوموس، أحد مكونات تحالف اليسار قائمة، خاصة وانه يشكو من محدودية حصته في قوائم التحالف 5 مرشحين فقط، وليس بينهم متحدث باسم التحالف. ولهذا هدد الحزب بالتركيز على دور معارض، إذا لم يمنح حقيبة وزارية في الحكومة الجديدة. من الواضح أن تقاطع بودوموس مع الحكومة الجديدة سيضر بتحالف اليسار، دون أن يؤثر على شرعية الحكومة المنتخبة.

من جانب آخر أيد ممثل تحالف اليسار الباسكي، ميرتكسي أيزبوروا، إعادة انتخاب سانشيز، ودعا أيضًا إلى تحسينات اجتماعية وإجراء استفتاء على التعددية القومية.

إرهاب اليمين المتطرف

يحاول حزب فوكس اليميني المتطرف التحريض على التمرد. منذ أيام كانت هناك دعوات يومية لمحاصرة مقرات حزب رئيس الوزراء، مما أدى إلى صدامات مع قوات الشرطة. وتعرض برلمانيون من الحزب إلى اعتداءات جسدية في محيط البرلمان. وقد حاول زعيم المعارضة اليميني المحافظ ألبرتو نونيز فيجو أن ينأى بنفسه عن هذه الأحداث. لكنه يدعي أيضًا أن سيادة القانون والديمقراطية ووحدة البلاد معرضة للخطر. وان سانشيز أصبح رهينة لدى “الانفصاليين”. وأنه “يتم الآن اتخاذ القرارات خارج البرلمان وخارج إسبانيا”، في إشارة إلى إقامة رئيس أكبر حزب في كاتالونيا، وعضو البرلمان الأوربي بودجمون في بلجيكا، بعد أن لجأ اليها في أعقاب مطاردة قضائية على خلفية تنظيم استفتاء الاستقلال. ويحاول اليمين المعارض عرقلة عودته إلى إسبانيا، بواسطة مناورات في مجلس الشيوخ ضد قانون العفو. وقال المتحدث باسم حزب العمال الاشتراكي، باتكسي لوبيز، إن “الفاشيين وكارهي النساء لا يحتجون على العفو، بل لأنهم لم ينتصروا في صناديق الاقتراع”. وأشار لوبيز إلى أن حزب الشعب المحافظ لم يقدم أي مقترحات، لا لحل الصراع في كتالونيا ولا للقضايا الاجتماعية مثل نقص المساكن أو تعزيز النظام الصحي. إن أهمية إعادة انتخاب الحكومة الإسبانية تكمن في تأكيد حقيقة أن هزيمة اليمين ممكنة، حتى في لحظة تاريخية يعاني فيها اليسار الأوربي من تراجع بموازاة صعود اليمين المتطرف في أكثر من بلد أوربي.

 

ص6

قياديو الحزب الشيوعي يشاركون في حملة الحزب الانتخابية في بغداد

بغداد – طريق الشعب

 

واصلت بشرى جعفر أبو العيس، مرشحة الحزب الشيوعي العراقي في تحالف قيم المدني لانتخابات مجلس محافظة بغداد (التسلسل رقم 1) جولاتها ونشاطاتها الميدانية داخل العديد من أقضية ومدن العاصمة، بمشاركة وحضور فعال للفرق الإعلامية الشيوعية والبعض من قادة الحزب.

 

وتشكل امس الأول، عدد من الفرق الانتخابية التي شارك فيها أعضاء من قيادة الحزب وعدد غير قليل من أعضاء المنظمات الحزبية وسكرتاريو المحليات.

كما شارك في الجولات الإعلامية الفريق بسام محي نائب سكرتير اللجنة المركزية والرفاق الدكتور عزت أبو التمن وفاروق فياض وحسين النجار أعضاء المكتب السياسي، وأعضاء اللجنة المركزية للحزب الرفيقات والرفاق انتصار الميالي ودينا الطائي وفلاح القس وزاهر ربيع ووسام مهدي وحسين علاوي واحمد ستار ومحمود سعدون.

ونظمت الجولات الانتخابية في المناطق السكنية والأسواق والتجمعات والاماكن التجارية والملتقيات الاجتماعية، موضحة بالتفصيل للأهالي مضامين برنامجها واهدافها الانتخابية التي تسعى الى تحقيقها، داعية الى اصلاح مؤسسة مجلس المحافظة من خلال صناديق الاقتراع واختيار البديل الحقيقي لمغادرة نهج المحاصصة وويلاته الكبيرة على حياة الناس والخدمات والبنى التحتية وغيرها من الميادين الهامة.

 

البلديات وكمب سارة وزيونة

وفي الرقعة الجغرافية التابعة الى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الأولى، قامت أبو العيس مع فرق من أعضاء الحزب بتنظيم جولات ميدانية راجلة وطاولات إعلامية متنقلة للتواصل مع المواطنين والحديث معهم بشأن انتخابات مجلس محافظة بغداد.

وضمن مناطق البلديات (شارع المضمار) وكمب سارة وشارع الربيعي، وزعت المرشحة مع فريقها الدعائي أعدادا كبيرة من المطبوعات التي تتضمن برنامجها الانتخابي والكارتات التعريفية.

ولقيت الجولات ردودا إيجابية من الاهالي الذين ابدوا استياءهم من واقع الفشل والفساد، مؤكدين ضرورة ان يكون هناك مشروع وطني بديل قادر على صناعة الفارق.

وفي الأثناء، نظمت مجموعتان من اعضاء الحزب في نفس المحلية جولات في منطقة ساحة الواثق وشارع الصناعة.  وجرى تعليق اللافتات الدعائية لمرشحة الحزب وتوزيع المطبوعات ونسخ من جريدة “طريق الشعب” على الأهالي وأصحاب المحال التجارية والمارة.

 

الحملة تتصاعد في مناطق الكرخ

من جانبها، شكّلت منظمة اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي/ محلية الكرخ الأولى، فريقا جوالا جاب شوارع مدينة الحرية الأولى ومناطق الدباش وشارع المختار.

وحثّ الفريق الدعائي جميع من التقاهم من المواطنين على المشاركة في الانتخابات والتصويت لمرشحة الحزب بشرى جعفر أبو العيس.

والتمس أعضاء الفريق استجابة من المواطنين وترحيبهم بالقوى المدنية والديمقراطية التي تنبذ المحاصصة الطائفية، وتسعى إلى تأسيس ديمقراطية حقيقية ونظام حقيقي قادر على توفير الخدمات وفرص العمل.

وواصلت الفرق الجوالة للحزب نشاطاتها في مناطق الكرخ، وشملت مدينة الكاظمية وتحديدا في شارع النواب. واستقبل أهالي المنطقة وأصحاب المحال التجارية الفريق الإعلامي بشكل طيب، فيما أبدى بعضهم قناعته التامة بمرشحة الحزب الشيوعي العراقي وثقته ببرنامجها بعد تجارب مريرة مع نهج المحاصصة المقيت وتقاسم السلطة والنفوذ، بعيدا عن المصلحة العامة والهم الوطني.

ووزع الفريق الإعلامي عددا كبيرا من المطبوعات والكارتات التعريفية والفولدر الذي يتضمن برنامج المرشحة واهدفها الانتخابية.

 

الكيلاني والسنك والبياع

وواصلت بشرى جعفر أبو العيس جولاتها الاعلامية في مختلف المدن والأقضية وسط ترحيب وقبول العديد من الأهالي بحملتها وبرنامجها لمعالجة مشاكل العاصمة.

وبرفقة عدد من اعضاء فريقها الانتخابي، تجولت أبو العيس في مناطق كمب الكيلاني والسنك والبياع وتحدثت عن أهدافها الانتخابية، مؤكدة أهمية التصويت هذه المرة وفقا لمبدأ النزاهة والقدرة على توفير الخدمات والنهوض بواقع البنى التحتية في بغداد وأقضيتها التي عانت لسنوات بسبب الفشل والتلكؤ.

وتضمنت الجولات تعليق مطبوعات ولافتات اعلانية للمرشحة، فضلا عن توزيع الكارتات التعريفية بسيرتها الذاتية ونسخ من الملحق الانتخابي لجريدة “طريق الشعب”. وأجرت أبو العيس حوارات مثمرة مع المواطنين حول قدرة الحزب الشيوعي العراقي والمرشحين في تحالف قيم المدني على إحداث التغيير، داعية الى إعطاء الثقة لهذا المشروع الوطني من اجل انتشال بغداد من واقعها المؤلم.

وبالتزامن مع هذه الفعاليات الاعلامية والدعائية لابو العيس، نظمت أساسية الشهيد سعدون وخلية النخبة مسيرة راجلة في حي الإعلام/ شارع البدالة، شارك فيها العديد من الشيوعيين.

وشرح أعضاء الفريق في المسيرة أهداف تحالف قيم المدني وشعار “جايين نغير” الذي تتبناه القوى السياسية المنضوية تحت اطار التحالف.

 

جولات في الكرخ والرصافة

وفي السياق ذاته، شهدت مناطق أبو دشير والغدير والمشتل ومدينة الصدر جولات ميدانية أخرى نظمتها الفرق الجوالة التي تواصل نشاطها بهمة عالية داخل مدن بغداد.

ففي منطقة أبودشير، نظمت هيئة الشهيد سلام عادل للحزب الشيوعي فعاليات إعلامية نوعية بين الأهالي، لقيت ردودا إيجابية وكلمات مشجعة للمواطنين المستائين من الأوضاع الحالية.

وفي المحمودية، نظم فريق إعلامي من أساسية (شاكر محمود) فعالية كبيرة داخل سوق النجارين والشارع العام، جرى خلالها الحديث مع المواطنين بشأن الأوضاع الحالية وإمكانيات تغييرها نحو الأفضل من خلال صناديق الاقتراع.

وتواصلت الجولات في مناطق الغدير والمشتل ومدينة الصدر بعد ان تجمع الرفاق في مقر المحلية بمنطقة الطالبية لينتقل لاحقا الى سوق الداخل، حاملين معهم العدد الأول من ملحق “الطريق الانتخابي” والكارتات الدعائية.

يُذكر أن المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي كانت قد استضافت في وقت لاحق المرشحة للحديث عن برنامجها الانتخابي أمام جمع من أعضاء وأصدقاء الحزب.

 

 

في برنامجه الإنتخابي

فلاح حاجم: الموارد البشرية والزراعية

 يمكن أن تنقذ الديوانية من الفقر

 

الديوانية - طريق الشعب

 

يرى الدكتور فلاح اسماعيل حاجم، مرشح الحزب الشيوعي العراقي عن تحالف قيم المدني لانتخابات مجلس محافظة الديوانية، ضرورة تصنيف محافظته بـ”الاشد فقرا” من بين باقي محافظات البلاد، لأن في ذلك دافع حقيقي لخوض منافسات الانتخابات وتغيير واقع ابناء محافظته نحو الافضل بعد اهمالها لسنوات، رغم انها من المدن الغنية بالموارد البشرية والطبيعية.

وقال حاجم لـ”الطريق الانتخابي”، ان “ من الواجب دفع مواطني المحافظة الى المشاركة الفعالة في انتخاب مجلس المحافظة، وتفعيل دورها التشريعي والرقابي واتباع مبدأ (الشخص المناسب في المكان المناسب) ووضع حد للمحاصصة التي اوصلت البلاد الى حالة الرثاثة الشاملة”.

واضاف، ان “انتخاب مجلس المحافظة يعتبر خطوة لتعزيز الديمقراطية الشعبية وتفعيل مبدأ اسهام المواطن في رسم السياسة الاقتصادية على المستوى المحلي وتنفيذ المشاريع الخدمية في مجال الصحة والتعليم وغيرها”.

واشار حاجم، الى ان “حملته الانتخابية ستغطي جميع مناطق المحافظة، ويكون التركيز الأكبر في التجمعات السكانية الكبيرة ومناطق العشوائيات التي تعاني من التهميش والاهمال، وذلك بهدف استنهاض هممهم وزجهم في الحياة الاجتماعية العامة، وايضاح حقيقة كون عملنا يهدف لانتشالهم من واقعهم المزري، والعمل على توفير حياة كريمة لهم وتأمين مستلزمات العيش الكريم لاطفالهم، بما في ذلك توفير المدارس القريبة من مناطق سكناهم وتوفير الخدمات الضرورية مثل الماء الصالح للاستخدام البشري والكهرباء والطرق المعبدة والمراكز الصحية وغيرها”.

وتابع، ان “الديوانية، كما هو معروف، مشهورة بكونها محافظة زراعية وتتميز تاريخيا بثروتها الحيوانية، فضلا عن كونها تتمتع بموقع جغرافي يجعلها حلقة وصل بين المحافظات الجنوبية ومحافظات الفرات الأوسط الأخرى، مثل بابل والنجف وكربلاء، وحتى واسط (من جهة الشرق)، واذا ما تحدثنا عن كونها محافظة زراعية يمكننا القول انها من اشهر المحافظات في زراعة الرز (التمن العنبر) وخصوصا في مدن مثل الشامية وغماس والصلاحية وعفك وآل بدير وغيرها”، لافتا الى انه “بطبيعة الحال فان شح المياه يؤثر سلبًا على واقعها الزراعي وقد اضطر ذلك مراكز القرار الى تقليص، وحتى الغاء البرامج الزراعية في المحافظة، وهو الأمر الذي دفع بالفعل الفلاحين الى ترك مناطق سكناهم والرحيل الى مراكز المدن في المحافظات الأخرى بحثاً عن العمل ولقمة العيش الكريم”.

واوضح، انه “ازاء هذا الوضع اصبح من الضروري الضغط والمطالبة المستمرة للبحث عن حلول لمشكلة شح المياه”، مبينا انه “في برنامجي الانتخابي فقرة مهمة جدا وهي التنسيق مع كلية الزراعة في المحافظة والمعاهد الزراعية الأخرى لتفعيل واشاعة الاساليب العصرية في سقي الحقول الزراعية ووضع حد لهدر المزيد من المياه”.

وأكمل حاجم، ان “هناك مصانع معطلة منذ عقود في المحافظة مثل مصنع المطاط ومصنع النسيج ومصنع الالبان، بالاضافة الى مكابس التمور التي احوج ما تكون اليها المحافظة ، فاعادة تأهيل واطلاق هذه المصانع سيعمل على امتصاص البطالة المتفشية بين الشباب وتحريك عجلة الانتاج المحلي وتقليص الاعتماد على المستورد الاجنبي، الذي ينبغي وضع ضرائب عالية عليه بهدف تقليص حجم منافسته للمنتوج المحلي، كما هو حاصل اليوم”.

ونوه الى ان “المحافظة تحتل ايضاً موقعًا متميزاً بين محافظات الفرات الأوسط كالنجف الأشرف وكربلاء المقدسة، المعروفتين بأهميتهما في مجال السياحة الدينية، اذ لابد من ايلاء اهتمام خاص لطرق المواصلات لتسهيل نقل وتصدير المحاصيل الزراعية وحفظها في سايلوات وصوامع مناسبة والعمل على انشاء شبكة سكك حديد بين هذه المحافظات لتييسير نقل زوار المراقد المقدسة، وهناك أهمية ايضا لانشاء البنية التحتية مثل تنشيط قطاع الفندقة والمراكز التجارية وكل ما يتعلق بذلك من مرافق خدمية أخرى”.

 

 

سلوان الأغا يدعو أهالي الكفل والمسيب

الى الثقة بمشروعه الانتخابي

واصل سلوان ظافر الاغا مرشح الحزب الشيوعي العراقي في تحالف قيم المدني في بابل بالتسلسل (1)، لقاءاته بالمواطنين، محاوراً اياهم بشكل مباشر بشأن مشروعه الانتخابي وما يحمله من أهداف واقعية تسعى الى انتشال المحافظة من ازماتها. وحثّ الاغا اهالي النزيزة في المسيب وتجمع جماهير منطقة زيد بن علي في الكفل على المشاركة في التصويت واعطاء الثقة لبرنامجه، فيما قام بتوزيع العشرات من المطبوعات التي توضح اهدافه الانتخابية، فضلا عن الكارتات التعريفية الخاصة به.

تيسير حذر العتابي يواصل نشاطه الميداني في الكوت

 

أجرى تيسير العتابي مرشح الحزب الشيوعي العراقي في تحالف قيم المدني بالتسلسل (2) جولات دعائية جديدة داخل مناطق محافظة واسط. فبمشاركة عدد من اعضاء فريقه الدعائي، التقى العتابي بالعديد من المواطنين في الاسواق والمحال التجارية والمقاهي وتحدث معهم عن مشروعه الهادف الى خدمة المواطن الواسطي وتغيير واقعه الحالي نحو الافضل.

ودعا المرشح الى انتخابه والثقة ببرنامجه وقطع الطريق على القوى التي ما زالت تتمسك بنهج المحاصصة والفساد دون اي اكتراث منها لمعاناة المواطنين وافتقادهم الحاد لابسط الخدمات، مبينا ان ذلك سيتحقق باختيار الشخصيات الوطنية النزيهة والكفوءة.

ص7

شيوعيو البصرة يطرقون الأبواب للتعريف بمرشحهم قاسم حنون تركي

 

قام الفريق الدعائي لمرشح الحزب الشيوعي العراقي في تحالف قيم المدني بالتسلسل (2) قاسم حنون تركي، بجولة ميدانية داخل مناطق قضاء شط العرب في محافظة البصرة، لطرق ابواب المواطنين والحديث معهم عن المشروع الانتخابي والرؤية التي يحملها المرشح لتغيير واقع المحافظة نحو الأفضل. وتضمنت الجولة ايضا اللقاء باصحاب المحال التجارية وحثهم على المشاركة في الانتخابات والتصويت لمرشح الحزب، وتوزيع اعداد من المطبوعات التي تتضمن البرنامج الانتخابي، بالاضافة الى الكارت التعريفي، فيما لقيت الجولة ردوداً ايجابية واشادة بمواقف الحزب ودفاعه الثابت عن حقوق العراقيين.

 

 

طارق الحميداوي يعرض برنامجه الانتخابي في مضايف أهالي الديوانية

 

ضمن نشاطات حملته الانتخابية المتواصلة، حضر مرشح تحالف قيم المدني بالتسلسل 13 الدكتور طارق الحميداوي، الى مضايف الوجهاء المعروفين الشيخ ابو عادل القريشي وجواد الغريري ونعيم الحجامي. وعرض الحميداوي خلال لقاءه بالحاضرين ابرز تفاصيل برنامجه الانتخابي والاهداف التي يسعى الى تحقيقها من خلال تمثيل ابناء محافظته في المجلس المحلي، مبينا أهمية مشروع التغيير الذي ينهي نهج المحاصصة المقيت ونموذجه الفاشل في الادارة.

 

 

فلاح اسماعيل حاجم

يواصل حملته في الديوانية

 

بعد زيارته للعشرات من المناطق والملتقيات الاجتماعية والاماكن التجارية والرياضية داخل محافظة الديوانية، قام مرشح الحزب الشيوعي العراقي في تحالف قيم المدني بالتسلسل (5) الدكتور فلاح اسماعيل حاجم بجولات ميدانية جديدة في مناطق حي الجامعة وأسواق الشامية وأم الخيل الأولى وقرب المقاهي الشعبية.

وكشف المرشح للمواطنين عن رؤية شاملة لمعالجة واقع المحافظة وامكانيات النهوض بالخدمات والبنى التحتية للخلاص من الازمات البنيوية في مختلف القطاعات، موضحا أن أساس البلاء يكمن في نهج المحاصصة المقيت والذي بات من الضروري مغادرته والتصويت في انتخابات مجلس محافظة الديوانية المقبلة للمشروع الانتخابي الناضج لتحالف قيم الدني، والمبني على اساس المواطنة وخدمة الصالح العام.

 

 

علي احمد الغراوي يلتقي الناخبين في ميسان

 

في اكثر من مدينة وقضاء داخل محافظة ميسان، اجرى مرشح الحزب الشيوعي العراقي في تحالف قيم المدني بالتسلسل رقم (1) علي احمد الغراوي، لقاءات مع الناخبين، للحديث عن أهمية انتخابات مجلس المحافظة وضرورة المشاركة فيها لاختيار البديل الصائب.

والتقى الغراوي بأهالي قضاء علي الغربي ومناطق حي الحسين الجديد والعوفية في جولات راجلة في الاسواق والاماكن العامة وزيارات شخصية لبعض المضايف والبيوت، مؤكدا على أن مجلس محافظة ميسان هو مؤسسة معنية بتغيير الواقع الخدمي ولا بد من اصلاح ادائها من خلال اختيار البرامج الانتخابية الرصينة والجادة.

وأكد المرشح أهمية مشروع تحالف قيم المدني الذي يقوم على أساس نبذ المحاصصة والفساد والدفاع عن حقوق أبناء المحافظة، مبينا أن وصول القوى المدنية والوطنية وتنفيذ مشاريعها يعني أن معادلة الفشل والخراب ستتغير وستفتح افاق واسعة امام المواطن نفسه للمشاركة بصناعة القرار والضغط على الجهات التنفيذية ومحاسبتها عند التقصير خلافا لما يجري حاليا.

 

 

ننطلق من تبنّي مطالب طبقات شعبنا وشرائحه

أبو العيس: التغيير الشامل

يتطلب حراكا جماهيريا واسعا

 

بغداد ـ صبيحة شبر

 

تقول مرشحة الحزب الشيوعي العراقي لانتخابات مجلس محافظة بغداد ضمن تحالف قيم المدني بشرى أبو العيس، إنّ تغيير بنية النظام السياسي يستلزم حراكا جماهيريا واسعا، مشيرة الى انتفاضة تشرين “حققت الكثير على مستوى الجماهيري والسياسي والاجتماعي”.

وتجد الرفيقة أبو العيس، ان هناك ضرورة لاستمرار الحراك الاحتجاجي والضغط الجماهيري لترسيخ مطالب الانتفاضة التي ما زالت قائمة، الى جانب تبني كلّ مطالب طبقات وشرائح شعبنا، والتي لم يستجب لها النظام السياسي المحاصصاتي.

 

رفع شعار التغيير

وتشير أبو العيس الى أن “الجهات التقدمية ترفع شعار التغيير وتؤمن به”، مضيفة أن “آليات التغيير إمّا تكون عبر حراك جماهيري واسع يتدرج وصولا للثورة والتغيير الشامل لبنية الأنظمة السياسية، أو من خلال خوض معارك انتخابية”.

وتشدد على ضرورة “عمل القوى التقدمية بشكل ضاغط سياسيا وجماهيريا باتجاه منظومة انتخابية رصينة على مستوى قانون الانتخابات يحقق مشاركة سياسية واسعة، ومفوضية مستقلة تحكم عملها النزاهة. لذا فالموقف من العملية الانتخابية ليس موقفا خاضعا لرغبة مؤقتة، بل يتحكم به دور القوى التقدمية الديمقراطية ومسيرة خطابها وتحليلها للواقع السياسي والاجتماعي والاقتصادي، وما هي المعالجات التي تطرحها على وفق معطيات الواقع”.

مسؤولية كبيرة

وتشير أبو العيس إلى أن وجودها ضمن قيادة حزب جماهيري يحمل تاريخا نضاليا طويلا يوازي تقريبا تاريخ تأسيس الدولة العراقية الحديثة هو مسؤولية كبيرة ومشرفة، منوهة بالمواقف الإيجابية الداعمة لعملها السياسي ولمشاركتها في الحركة النسوية العراقية.

وتؤكد، أنها طافت مع رفاق الحزب “أكثر المناطق في بغداد، على شكل فرق جوالة تعكس سياسة حزبنا وخطابه واصطفافه مع مطالب شعبنا”، مضيفة أنّ “ترحيباً شعبياً كبيراً يتلقاه الشيوعيون في الحملات الإعلامية الجوالة. الكل يشيد لنا بالنزاهة والتاريخ الوطني”.

وتلفت مرشحة الحزب إلى أنها تعمل منذ أكثر من ٣٠ عاما في وزارة الثقافة، ضمن الوسط الفني والثقافي، مؤكدة ان “هذا الوسط أضاف لي الكثير وخاصة في مجال التعامل مع الجمهور ومزاجه الفني والثقافي واضاف لي هذا خبرة بالتواصل الجماهيري”.

انتفاضة تشرين

وتؤمن أبو العيس أن “انتفاضة تشرين حققت الكثير على المستوى الجماهيري والسياسي والاجتماعي”، مردفة أن “أبرز نقاط ضعف الانتفاضة هو عدم وجود تنظيم على مستوى عملها الجماهيري ومستوى من تصدوا من أبنائها لمسؤولية قيادتها ورفضهم من خلال شعاراتها في اول انطلاقها أيّ شكل من أشكال التنظيم وخاصة الأحزاب”.

لكن أبو العيس تجد اليوم أن هناك توجها لدى شباب وشابات الانتفاضة لـ”تنظيم انفسهم بأطر تنظيمية واضحة المعالم وحتى أحزاب رسمية وشاركوا برفع شعار التغيير الشامل، وممارسة كافة آليات التغيير الديمقراطية، بالإضافة إلى استمرار كافة قوى الاحتجاج من أحزاب وناشطين ولجان وتنسيقيات برؤية ضرورة استمرار الحراك الاحتجاجي والضغط الجماهيري لترسيخ مطالب الانتفاضة التي ما زالت قائمة، وتبني كل مطالب طبقات وشرائح شعبنا، والتي تنطلق من حاجاتهم غير الملباة نتيجة لسوء إدارة البلاد في ظل النظام السياسي المحاصصاتي”.

 

ص8

 

عرض مجموعة الفن التشكيلي الخاصة بالمعمار محمد مكيّة

في المقهى الثقافي في لندن محاضرة عن:

ريادة الحداثة بين الفن والعمارة في العراق

علي رفيق ــ لندن

 

أمسية المقهى الثقافي العراقي في لندن التي أقيمت بتاريخ

27تشرين الأول / أكتوبر 2023

كان فيها الدكتور أحمد ناجي آل سعيد ضيفا، قدمه وأدار الحوار فيها الفنان فيصل لعيبي صاحي وقال عنها إنها ستحدثنا عن الحداثة في العراق وروادها وأبطالها، والأعمدة التي استندت عليها هذه “الحداثة”

 

وقف الحضور بالبدء في لحظة صمت إجلالا وإحتراما لضحايا غزة في الأحداث الأخيرة.

وإستهل د. أحمد ناجي محاضرته بالمقدمة التالية: “أشكر المقهى الثقافي العريق على دعوته، هذا المقهى الذي يواصل نشاطه منذ سنوات طويلة، محافظا على الإرث الثقافي العراقي.. سأشارك الحضور بخلاصة بسيطة لعملي في توثيق الفن العراقي من خلال كتابي الذي كان عن مجموعة المعمار محمد مكية ووجدت أن قيم المعرفة كلها تغيرت بعد ٢٠٠٣ وعشنا ضمن ثقافة مكرسة في العراق ننظر فيها إلى الآشوريين والبابليين والسومريين وإلى الحضارات العباسية والأموية.. لكن السؤال الأقرب لي هو أننا أولاد الدولة الحديثة التي نشأت في العشرينيات وهذا ما حفزني إلى الاهتمام بثنائية محمد مكية وجواد سليم وهما رائدا الحداثة، الأول في العمارة والثاني في الفن.. لذلك سوف يكون المبحث مختصا في بغداد تحديدا (المكان).. أما من ناحية الخط الزمني فسينحصر من بداية العشرينيات إلى بداية الستينيات من القرن الماضي “.

بغداد هي مدينة عباسية ومرت عليها عدة عصور لمختلف النظم الاجتماعية والسياسية وأهم عصورها هي الدولة العباسية الثانية التي أنشأت فيها الأسوار، وفيها توسعت إلى منطقة سوق الغزل وصبابيغ الآل ومنطقة عقد النصارى، ومحمد مكية من مواليد هذه المنطقة ومن أهم أعماله والتحول في نظريته العمرانية هو أنه أعاد ترميم مئذنة جامع سوق الغزل وإقترح بناء جامع ليوائم هذه المئذنة.. تعتبر مئذنة الغزل هذه نقطة انعطاف مهمة لبغداد من ناحية تاريخها (حاضرها ومستقبلها) ومنطلقا لكيفية تعامل الرواد مع المدينة من ناحية الفن والسياسة؟ هذا هو السؤال.. فبالنسبة لمحمد مكية يقول انه عاش في بغداد كمدينة عصور وسطى، وهو بهذا كان يقصد انه لم يك بحاجة إلى دراسة العصور الوسطى وقد أكد في أكثر من لقاء قوله:” أنني عشت تلك العصور” .. فالرواد ولدوا في بغداد في فترة لم يكن فيها ماء إسالة او كهرباء او مظاهر حضارية، لكنهم شهدوا في ترعرعهم فيها تحولات مدينتهم تدريجيا إلى مدينة حديثة اعتبرت من بين أهم مدن الشرق الأوسط، هذا العامل الزمني بالتغير من العصور الوسطى إلى الحداثة طرح تحديات مهمة في كل المجالات.

تلك الوجهة التي اختطها الدكتور ناجي (وهو إضافة إلى كونه طبيب اسنان مازال يمارس عمله) دفعته إلى السعي بدأب مشهود على الحفاظ على الذكريات والأعمال الفنية للعصر الذهبي للحداثة العراقية، عندما كانت بغداد مصدر اشعاع ثقافي متميز في العالم العربي. وأثمرت جهوده بتأليف هذا الكتاب، والذي نشرته دار ريزولي بعنوان “تحت أشجار النخيل: الفن العراقي الحديث مع محمد مكية وجواد سليم”. ويركز على الارتباط بين الفن والعمارة في العراق، وتحديداً على شخصيتين مهمتين هما: الفنان جواد سليم الذي أنشأ نصب الحرية في ساحة التحرير ببغداد، والمعماري محمد مكية الذي صمم مسجد الخلفاء في بغداد والمسجد الكبير في بغداد.

إستعرض الدكتور أحمد في محاضرته تأثير دولة العراق الحديثة على نمو حركة فنية وأوضح ان العديد من الفنانين الأوائل في العراق قد انضموا إلى السلك العسكري وإنهم تعلموا فن الرسم في الجيش العثماني ، وصاروا مع أقرانهم من الضباط يكونون في العراق نواتات الطبقة الأرستقراطية ، وبعد انهيار إمبراطورية الرجل المريض، أخذ هؤلاء البحث عن مكانة جديدة لهم في المجتمع وإمتهان مهن تتلاءم مع مستواهم الاجتماعي وسافر بعضهم إلى اوربا بغرض الدراسة وعاد الكثير منهم في الاربعينيات والخمسينيات وتحدث المحاضر عن تأسيس التجمعات الفنية ومنها جماعة أصدقاء الفن وجماعة الرواد  وجماعة بغداد للفن الحديث وجمعية الفنانين العراقيين وغيرها .. وركز على علاقة المعماريين بالتشكيليين وتعاونهما مع بعض وأعطى مثلا عن علاقة المعمار محمد مكية بالفنان جواد سليم.. وجاء على ذكر أعمال كل منهما وفي هذا السياق ذكر أعمال فنانين ومعماريين آخرين واتجاهاتهم في أعمالهم والأساليب والمدارس الفنية التي إنتهجوها.. ورافق كل ذلك السرد بعرض صور للوحاتهم واعمالهم النحتية والعمرانية.

وعبر مقتنيات محمد مكية الشخصية للوحات وبعض الأعمال النحتية للفنانين التشكيليين، وبما أنه من رواد العمارة في العراق، فقد تأثر بالأعمال الفنية، وهو الذي أكمل الدكتوراه من كيمبريدج واطروحته كان عنوانها “ العامل الإنساني في العمارة “ حيث طرح ثلاثة عوامل ينبغي تحقيقها في أي تصميم عمراني: العامل الزماني والعامل المكاني والعامل الإنساني..

ذكر المحاضر أن سبب تناوله للرائدين المهمين (مكية وجواد) لأنهما اعطياه إجابة عن ماهية الهوية العراقية.. فالرواد تعاملوا مع التكنولوجيا، التي بدأت تدخل تباعا إلى الدولة العراقية الحديثة، كعوامل تحديث ابداعي في حين كان الجمهور يتعامل مع هذه التكنولوجيا استهلاكيا.

اما عن بدايات الحركة الفنية في العراق أشار المحاضر د. ناجي إلى انطلاقتها في المعرض الزراعي الصناعي المقام في بغداد ١٩٣١ حيث كان هناك جدار عرض فيه مجموعة من الفنانين لوحاتهم ومنحوتاتهم مثل فتحي صفوت  وعبد القادر رسام والحاج محمد سليم والد جواد سليم  وشوكت الرسام وكان قسم منهم من الهواة أو لا يزال طالباً مثل جواد سليم ، وفي العام  ١٩٣٧ يعقد مؤتمر عالمي مهم في باريس وكان للعراق جناح فني فيه وقد وثق هذه المشاركة المؤرخ والكاتب العراقي مير بصري وقد كان تصميم الجناح العراقي على شكل الجنائن المعلقة ومن داخله فيه تصاميم لبساتين النخيل وحتى غلاف دليل الجناح كان مصمم على شكل بوابة عباسية، ومن هنا نلاحظ عناية الفنانين بالتراث العراقي وفي نفس هذا المؤتمر تم عرض اللوحة الشهيرة “ غورنيكا “ لبيكاسو لأول مرة وبعد عام واحد أي في ١٩٣٨ تم ابتعاث جواد سليم إلى باريس، وهنا يخمن د. ناجي ان لابد ان يكون لعمل بيكاسو هذا وقعا وتأثيرا على جواد تجلى في عمل جواد لاحقا لنصب الحرية، لكننا نؤكد أن عمل جواد ينبع من الواقع العراقي وهو لم يستنسخ ذلك العمل .

أشار المحاضر إلى ان جواد أصغر عمرا من مكية، إذن فكيف التقيا، قال إن السر في صورة عرضها على الحضور وقال عنها انها لجماعة أصدقاء الفن التقطت عام ١٩٤١ وهي تضم كذلك عبد القادر الرسام ومحمد سليم وشوكت الخفاف والخطاط صبري ومن المعماريين مدحت علي مظلوم وسعيد علي مظلوم وجعفر علاوي والذين كانوا يدرسون مع محمد مكية العمارة في بريطانيا في نفس السنة وهم الذين عرفوه على جواد سليم، عند قيامهم آنذاك بسفرة إلى باريس وتعرفوا أيضا على فائق حسن ومن هناك بدأت العلاقة. جواد من الرواد وهو مؤسس المدرسة البغدادية في الرسم وهو برغم من إجادته لفنه وخبرته في أساليب متعددة، لكنه تمسك بالمدرسة البغدادية ومن تلك اللوحات التي اقتناها مكية لجواد هي لوحة لوجوه نسائية تندب وفاة والده محمد سليم وواضح فيها وجه يشبه والدته، وعند مكية مجموعة لوحات صغيرة رسمها جواد هي عبارة عن (سكيجات) كمشاريع للوحات.. وهذه لم تنشر سابقا (عرضها في الأمسية على الشاشة).

أشار المحاضر إلى تأسيس الجماعات الفنية، وتأثير الفنانين البولونيين الذي جاؤوا إلى بغداد مع الجيش البريطاني الذين عملوا معرضا في بغداد أوائل الأربعينيات وأصدروا بيانا يدعون فيه إخوانهم الفنانين العراقيين ان يعبروا بأعمالهم عن المظالم العراقية حسب ماذكره نوري الراوي في كتابه (تأملات في الفن العراقي الحديث).. في ١٩٤٣ صدر دليل حكومي عن دائرة الآثار بعنوان (دليل قاعة الرسوم الوطنية) وفي تقديمه يقول إن القاعة تحوي على لوحات رسمت بالزيت والألوان المائية او القلم الرصاص او الفحم.. الخ وهذا ما يؤسس لقيام الدولة العراقية بالاهتمام بالفن بل وأرشفته. وجاء المحاضر على ذكر أسماء بعض الفنانين الذين ضمهم ذلك الأرشيف..

أما عن طرح الفنانين من خلال مجموعاتهم الفنية، فذكر المحاضر، انهم ثبتوا “ان هناك حاجة اجتماعية للفن ، تغيرت هذه الحاجة بعد الحرب العالمية الثانية، ويجب ان يكون الفن بمستوى المرحلة والأزمات التي يعيشها الإنسان في ذلك الوقت، وينبغي ان يكون الفن نابعا من هذا المجتمع ، مستندا على الإرث الثقافي،  بحيث يمكن العراقيين من أنهم يبارون الفنانين العالميين، او بالمستوى العالمي، وأن يظهر فنا عراقيا أصيلا ..هذا الطرح باختصار هو ان ننظر إلى إرثنا الإسلامي والرافديني من خلال موشور الحداثة ونخرج باجتهادات، ليس بمعنى استنساخ ونقل التراث ولا تقليد الفن الأوربي الحديث “.

وجاء المحاضر على ذكر وعرض مقتنيات مكية للوحات فنانين من بينهم جواد سليم وإسماعيل الشيخلي وكاظم حيدر وشاكر حسن آل سعيد وكثير غيرهم، ومن بين النحاتين كان محمد غني حكمت الذي حثه على نحت أبواب تستخدم الزخارف والحروف وثقها الفنان نفسه في كتابه “أبواب” وأضاف الدكتور ناجي أن مكية بعد وفاة جواد واصل التعاون مع زوجته لورنا سليم التي كانت تدرس طلاب قسم العمارة الذي أسسه وترأسه في جامعة بغداد.

وتحدث المحاضر عن ديوان الكوفة الذي أنشأه مكية في لندن وكان منبرا ثقافيا للندوات والمحاضرات وضم مكتبة كبيرة وصالة للمعارض عرض فيها معظم الفنانين المغتربين ومن بين تلك المعارض معرض “تحية لجواد سليم “ ساهم فيه عديد من الفنانين.

بعد ان إنتهى المحاضر عقب الفنان فيصل لعيبي مدير الأمسية قائلا :” لقد عاد جواد من باريس بعد ان أوقفت الحكومة دعمها المادي للمبتعثين، بسبب ظروف الحرب العالمية الثانية، وعين جواد في الوطن في متحف الآثار وأسندت له مهمة ترميم اللقى الآثارية ( المنحوتات ) مما أثارت تلك الأعمال انتباه جواد وتأثر بها، وفي نفس الفترة التي أقيم في باريس معرض لرسوم يحيى الواسطي وصلته في تلك الأثناء رسالة لصق على مظروفها طابع بريدي طبعت عليه إحدى لوحات الواسطي، تلك الرسوم التي إنتبه اليها ساطع الحصري فكلف الفنانين عطا صبري وحافظ الدروبي بالعمل على تكبير أعمال ومنمنمات الواسطي التي زينت مقامات الحريري، وهذه الخطوة استرعت إنتباه جواد أيضا علاوة على ما لعبه الفنانون البولونيون الذين وصلوا العراق في العام ١٩٤٢ وعمقوا صلاتهم بالفنانين العراقيين وصاروا يحثونهم على تأصيل موقفهم الاجتماعي وعدم الإقتصار على الإنصراف للأساليب والمدارس والمذاهب الفنية العالمية وكان هؤلاء البولون يلتقون في منزل فائق حسن الذي كان قد أجر إحدى غرف بيته إلى فنانة بولونية، حسب ما ذكره خالد القصاب في كتابه “ ذكريات فنية” كان البولونيون يلحون على زملائهم العراقيين بسؤال : هل تحبون وطنكم ؟ .. اذن ما عليكم الا ان تسخروا فنكم لصالحه وان يهدف فنكم لتقدم المجتمع.. كان هذا الإلحاح جاء نتيجة ملاحظة البولون انصراف زملائهم العراقيين إلى الانشغال بالشكلانية وعدم الاهتمام بالمضمون على صعيد المنجز الفني والسلوك الفوضوي في الحياة حيث كان أغلب الفنانين العراقيين بوهيميين يهتمون بتربية ذقونهم ويطيلون شعر رأسهم ويشربون ويدخنون.. فكان البولونيون يقولون لهم إذا لم تحبوا وطنكم لن تستطيعوا ان تقدموا له فنا حقيقيا.

حظيت الأمسية بمشاركة واسعة من الحضور بتقديم مداخلات وملاحظات وتعقيبات كانت أبرزها للشاعرة والإعلامية دلال جويد والروائي حميد الكفائي والروائية سلوى جراح والتشكيلية سمر بدن والإعلامية نضال إبراهيم والمهندس مرتضى الموسوي.. أجاب عليها جميعا بالتناوب الدكتور المحاضر ناجي ومدير الأمسية فيصل لعيبي.

وهكذا انتهت أمسية أخرى من أماسي المقهى الثقافي العراقي في لندن.. كانت إضافة نافعة ومفيدة تمتع فيها حضور من الجالية العراقية..

 

 

ص9

 

شوخان تقود الهلال السعودي للفوز على الاتحاد

متابعة ـ طريق الشعب

 

قادت العراقية شوخان نور الدين لاعبة فريق الهلال السعودي لكرة القدم للسيدات فريقها إلى فوز مثير على الاتحاد بثلاثة اهداف مقابل هدفين بعد أن سجلت هدفا قاتلا خلال موقعة الكلاسيكو التي جمعت الفريقين على ملعب كلية العناية الطبية في الرياض، ضمن الجولة الخامسة من منافسات الدوري الممتاز في نسخته الثانية.

وتقدم الفريق الهلالي بهدفين خلال مجريات الشوط الاول عن طريق نورة الحملي «13» ونوف سعود «29»، ورد الاتحاد بهدفين في الشوط الثاني عبر سلمى أماني «68 و89»، قبل أن تتقمص العراقية شوخان هدافة الهلال دور البطولة بتسجيلها الهدف الثالث في الدقيقة الـ 11 من الوقت المحتسب بدلا عن الضائع مانحة فريقها فوزه الثاني تواليا.

 

 

بعد الفوز على اندونيسيا

العراق يستعد لمواجهة فيتنام

متابعة ـ طريق الشعب

 

خاض منتخبنا الوطني وحدته التدريبة الثانية يوم أمس السبت في العاصمة الفيتنامية هانوي، ضمن تحضيراته لمواجهة المنتخب الفيتنامي الثلاثاء المقبل، في الجولة الثانية من التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2026.

وخاض أسود الرافدين مرانهم الثاني، بعد يوم من وصولهم إلى مقر إقامتهم في هانوي بعد رحلة مباشرة من البصرة استغرقت 10 ساعات عبر طائرة خاصة، حيث سبقت هذه الوحدة وحدة تدريبة أمس الأول الجمعة.

وفضل الاتحاد العراقي، السفر بطائرة خاصة بدلاً من التنقل عبر المطارات كما حصل في الرحلات المرهقة في المباريات السابقة.

وعلى الصعيد الفني، قرر كاساس عدم إضافة أي لاعب جديد بعد تعرض أمجد عطوان للإصابة قبل مواجهة إندونيسيا التي انتصر فيها (5-1).

ويرافق بعثة العراق إلى هانوي، رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عدنان درجان وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد أحمد الموسوي.

 

 

قطر تطرح سان جيرمان للبيع جزئياً

باريس ـ وكالات

 

تخطط شركة قطر للاستثمار الرياضي، المالكة لباريس سان جيرمان، لاتخاذ قرار مهم بشأن مستقبل النادي.

فقد نقلت صحيفة “ذا أتلتيك” البريطانية، أن الشركة قررت عرض جزء من أسهم “بي إس جي” للبيع.

وفي هذا الصدد، قال مارك أرمسترونج، مدير الإيرادات في باريس سان جيرمان: “ليس لدينا نية لبيع النادي، سيكون هذا الجزء المعروض للبيع حصة أقلية”.

وأضاف أرمسترونغ: “مالكو باريس أكثر التزامًا بالنادي الآن من أي وقت مضى، وهو ما يمكن رؤيته من خلال الأموال التي أنفقناها على ملعب التدريب الجديد للنادي، وما نحن على استعداد لإنفاقه من أجل الاستاد.. وكلها استثمارات طويلة الأجل”.

وكانت شركة قطر للاستثمار الرياضي قد اشترت العملاق الفرنسي، في عام 2011، وأصبحت الآن منفتحة على دخول استثمارات من أطراف أخرى.

وتخطط الشركة لتوسيع استثماراتها في أندية كرة القدم، حيث وضعت قائمة مختصرة للعديد من الأندية في أوروبا وأمريكا الجنوبية كمرشحين محتملين، مثل مالاقا الإسباني وسامبدوريا الإيطالي وسانتوس البرازيلي.

 

 

طبيب منتخب النرويج يقلل من خطورة إصابة هالاند

أوسلو ـ وكالات

 

تحدث طبيب منتخب النرويج، أمس السبت، عن الإصابة التي لحقت بإيرلينغ هالاند، مهاجم مانشستر سيتي، خلال فترة التوقف الدولي الحالي.

وقال الطبيب، في تصريحات أبرزها الصحفي فابريزيو رومانو، خبير الانتقالات اللاعبين والمدربين في أوروبا: “إصابة هالاند ليست خطيرة، لكنه يعاني من آلام شديدة تقلل من حركته بعض الشيء”.

وأضاف الطبيب، بحسب ما نقله فابريزيو عبر حسابه على منصة “إكس” (تويتر سابقًا): “الإصابة تجعل مشاركة هالاند في مباراة اسكتلندا غير واردة، لأنها تأتي في وقت مبكر قليلاً”.

وكان هالاند عانى من التواء في الكاحل خلال مباراة منتخب بلاده النرويج ضد جزر الفارو.

ويستعد مانشستر سيتي لخوض مباراة قوية أمام ليفربول يوم 25 تشرين الثاني الجاري.

ويعد هالاند أبرز لاعبي مانشستر سيتي منذ الموسم الماضي، بعدما كان عاملاً محوريًا في تتويج فريقه بالثلاثية التاريخية بفضل أهدافه الغزيرة.

يشار إلى أن المهاجم النرويجي منذ بداية الموسم مع السيتي، شارك في 18 مباراة سجل خلالها 17 هدفا وقدم 4 تمريرات حاسمة.

 

 

تايكواندو الشرطة يضم إلى صفوفه لاعباً جديداً

بغداد ـ طريق الشعب

 

يستعد فريق تايكواندو الشرطة للمُشاركة في بطولة أنديةِ العراق التي ستقام مطلع الشهر المُقبل في العاصمة بغداد، وذلك من خلال إبرام عددٍ من الصفقات ذات العيار الثقيل والتي كانت بناء على توصية ومطالبة من الجهاز الفنيّ للفريق بقيادة المدرب نبيل قاسم.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي للنادي إن” عملية التعاقد مع بعض اللاعبين جاءت نظراً للمستوى الفنيّ الجيد الذي قدموه في البطولةِ السابقة ومساهمتهم الكبيرة مع فرقهم والتي جعلت القيثارة يخطفُ أحد هذه المواهب، وهو اللاعب مهدي عبد الجليل الذي تمّ التعاقد معه بصورة رسمية قادماً من نادي أمانة بغداد”.

وأضاف البيان أن” اللاعب مهدي عبد الجليل يعد إضافةً قويةً لكتيبة المدرب نبيل قاسم، وتدعيماً مهماً لأبناء القيثارة الخضراء لما يمتاز به من إمكانيات فنية وبدنية عالية”.

 

 

أنشيلوتي أمام قائمة طويلة من الغيابات

مدريد ـ وكالات

 

بات مدرب ريال مدريد، الإيطالي كارلو أنشيلوتي، في وضع لا يحسد عليه، تحت لعنة الإصابات التي ضربت العديد من لاعبيه مؤخرا.

فقد انضم كل من المهاجم البرازيلي، فينيسيوس جونيور، ولاعب الوسط الفرنسي، إدواردو كامافينغا، لقائمة المصابين خلال فترة التوقف الدولي الحالية، ليبلغ عدد أعضائها 9، أي ما يمثل تقريبا 39 بالمائة من إجمالي لاعبي ريال مدريد.

والمصابون هم: كورتوا، ميليتاو، تشواميني، أردا غولر، كيبا، سيبايوس، كامافينغا، بيلينغهام، فينيسيوس.

ولن يعود كورتوا وميليتاو إلا في نهاية الموسم الحالي، بينما لا يعرف موعد عودة أردا غولر، في ظل تعرضه لأكثر من انتكاسة.

أما فينيسيوس فسيغيب حتى نهاية العام الجاري، بحسب تقارير صحفية، كما لن يعود الثنائي الفرنسي، تشواميني وكامافينغا، قبل كانون الثاني المقبل.

وبالطبع سيكون أنشيلوتي أمام تساؤلات محيرة، حول كيفية تعويض هذه الغيابات المؤثرة، بينما سيعود جود بيلنيغهام، الذي تعرض لإصابة بالكتف، عقب نهاية فترة التوقف الدولي.

كما سيكون الحارس الأساسي، كيبا أريزابالاغا، الذي عانى من إصابة عضلية خلال الإحماء قبل مواجهة سبورتنغ براغا بدوري الأبطال، جاهزا عند استئناف الليغا.

وينتظر أن يحظى بعض لاعبي الريال البدلاء بدور أكبر في الفترة المقبلة، وسط هذه الغيابات، مثل إبراهيم دياز ولوكا مودريتش الذي لا زال قادرا على الظهور بمستوى جيد، رغم تقدمه في السن.

ويبرز أيضا في هذا الصدد متوسط الميدان، داني سيبايوس، الذي لم يشارك منذ بداية الموسم الجاري سوى لمدة 73 دقيقة، خلال 4 مباريات.

 

 

قادة المؤسسات الرياضية

أول المعنيين بالحساب

منعم جابر

 

لقد وجدنا أن القطاع الرياضي وبجميع مؤسساته الرياضية قد عانى من التراجع والفشل، ولعل السبب الأساسي لما حصل لهذا الواقع هو ضعف قادته وعدم إمكانية رؤسائهم وترددهم وضعف امكانياتهم في اتخاذ القرارات المناسبة والحاسمة وعدم شجاعتهم. وهنا تكمن الأسباب التي في مقدمتها تفشي الفساد المالي والإداري في هذا الاتحاد او ذاك النادي مما يضع الجميع ومنهم رؤساء هذه المؤسسات الرياضية مترددين وخائفين أمام (جماعتهم) لان الكل متفقين على أسلوب وطريقة قيادة هذه المؤسسات الرياضية، وهذا ما كان سبباً لضعف هذه المؤسسات وهشاشة عملها. مما أدى بالاتحادات والأندية الرياضية وفي اغلبها إلى ان تتحول إلى دوائر ضعيفة وغير قادرة على إدارة عمها بشكل ناجح وصحيح بسبب التكتلات والشللية الأمر الذي أدى إلى ضياع هذه المؤسسات الرياضية وعدم قدرتها على تقديم نفسها بشكل ناجح ومرسوم وقادر على توجيه عملها بشكل يؤدي إلى تحقيق النتائج الإيجابية والمستوى المطلوب. لهذا نقول إن الأساس في نجاح العمل الرياضي وأي عمل يعني كفاءة رؤساء الاتحادات والأندية الرياضية وأي من المؤسسات الرياضية ونزاهتهم وحفاظهم على المال العام، وهذا يعتمد على قدرات الهيئات العامة لهذه المؤسسات الرياضية من حيث معلوماتهم ومعارفهم الرياضية ونزاهتهم المالية وشرف أدائهم وهذا لا يتحقق إلا من خلال التربية الناجحة والأخلاق العالية التي يتمتع بها أهل الرياضة وحسن اختيار قادة الاتحادات والأندية الرياضية وعدم تركهم في الميدان دون حساب او كتاب، لأن الأموال السائبة تعلم على السرقة (كما يقولون في الامثال)، وعلى الجهات الحسابية الرسمية ان تدقق الحسابات الختامية للمؤسسات الرياضية بكل أنواعها ووصولاتها الصادرة من داخل الوطن وخارجه، والمطلوب دائماً ان يتم تقديم الوصولات المحاسبية خلال مدة شهر كحد اقصى لضمان دقة العمل وصحته وعدم قبول الوصولات المتأخرة. وهذه الأمور تفشت اليوم في القطاع الرياضي ومن يحاول ان يصلح الحال نراهم (يتكتلون ضده) ويعملون على ازاحته، اما من يحاول ان يزيح الفاسدين عن موقعهم (فعليه اللعنة وما يتبعها) لأن الفاسدين والمتنفذين يمتلكون البأس والقوة.

وهنا أطالب بتفعيل واعتماد مبدأ (من أين لك هذا) وضرورة محاسبة البعض من شاغلي مواقع القيادات في المؤسسات الرياضية وفق هذا المبدأ ما كان عنده قبل المنصب وما حصل عنده بعد المنصب، إن العاملين في القطاع الرياضي وهو قطاع بعيد عن العين وأنه لا يثير الشبهات الا للعارفين بتفاصيله والغارقين في دهاليزه فإنهم يعرفون كل صغيرة وكبيرة فيه وهذا ما يعرفه المتخصصون والخبراء.

عليه أقول لكم يا سادة أنتم مطالبين بان تضعوا حداً لهذا الواقع وطرقه الملتوية وأن ترفعوا بوجوه المتلاعبين والفاسدين الكارت الأصفر (الإنذار) أولاً وان تعقبوه بالكارت الأحمر بعد ان رفعتم الإنذارات المتعددة لكنهم لم يلتفتوا ولم يبالوا، خاصة وان الأندية الرياضية تحولت إلى أندية محترفة ويعد تطبيق نظام الاحتراف مجالاً رحباً للأموال فيجب العمل الدقيق خاصة وان الأندية الرياضية وبعد تطبيق هذا النظام بدأت تدخل في حساباتها المليارات والمبالغ الطائلة من الدولة (وليس المستثمرين).

وهنا أصبح لزاماً على الحكومة ان تحافظ على أموال الشعب وبطرقها الخاصة.. وان يصدر قانون خاص بالأندية المحترفة لتنظيم عملها كشركات مساهمة.

  

الكرخ يهزم نفط الشمال

في الدوري السلوي

  

متابعة ـ طريق الشعب

 

تمكن فريق نادي الكرخ من تحقيق الفوز على نادي نفط الشمال بفارق تسع نقاط وبنتيجة (73-64) نقطة ضمن مباريات الدوري العراقي الممتاز لكرة السلة، في مباراة جرت في قاعة نادي الكرخ في العاصمة بغداد.

وكان فريق الكهرباء قد فاز أمس على فريق الحلة بنتيجة (104-90) نقطة، كما فاز فريق الشرطة على فريق دجلة الجامعة بنتيجة (86-83) نقطة.

 

ص10

 

في هدى ثورة أكتوبر

ماجد الياسري

 

تمتد الدراسات المكرسة لمناقشة مفهوم “الثورة” لأكثر من قرنين ونصف مع استمرارية استخدامه شعبيا او علميا ومجتمعيا ولكن بمعان مختلفة. ففي السياسة مثلا تعني الثورة الإطاحة بنظام قديم استغلالي ليحل محله نظام اخر يحقق مستوى اعلى من المساواة والديمقراطية. ويتجلى بأشكال متعددة حسب المراحل التاريخية وعلى الأخص القوى الاجتماعية المحركة لها وشكل النظام السياسي البديل من دولة وتشريعات. فالثورات الفلاحية المحدودة التي ظهرت في بريطانيا وأوروبا كانت موجهة ضد تحالف الاقطاع مع الكنيسة الذي شكل إعاقة لعملية التطور الاجتماعي المتمثلة بصعود البرجوازية الذي رافق تطور الثورة الصناعية. ولكن من أهمها الثورة الفرنسية في 1789 والتي اطلقت شرارة التنوير وتميزت بإقامة نظام اجتماعي جديد وثقافة بديلة عن تلك التي سادت في ظل الحكم الملكي الفرنسي والتي تميزت بدور العنف فيها الذي كانت حصيلته تغيرا سياسيا جذريا استجابة لضرورات التطور الاقتصادي الاجتماعي.

وأشرت الثورة الروسية في 1917 بداية مرحلة جديدة في مسار الثورات السياسية – الاجتماعية في القرن العشرين الذي رافق صعود الطبقة العاملة والمثقفين الثوريين في أوروبا في القرن التاسع عشر (منهم ماركس وانجلز ولينين) الذين كرسوا جهدا فكريا وعمليا لتحليل ظاهرة “الثورة” بجوانبها الاستراتيجية والتكتيكية، خاصة على صعيد مستلزمات تحويل النشاط العفوي للجماهير ضد الاستغلال والقهر الاقتصادي والسياسي الى ثورة ذات رؤية وبرنامج تغييري جذري يتعدى الاقتصاد والمجتمع الى الانسان ذاته. وكانت الإمبراطورية الروسية المترامية الأطراف ذات القوميات المتعددة والتي شكل الروس فيها اكثر من 40 في المائة و حكمها اقلية من النبلاء الاقطاعيين وملاك الأرض تستعبد الاقنان والفلاحين هي الحلقة الأضعف والمهيئة للتغيير الثوري بسبب ديناميكية التناقضات الاجتماعية كانعكاس للصراع الطبقي القابل للانفجار والنشاط السياسي والتنظيمي الذي قاده كوادر من الثوريين عرفوا قبل مئة عام باسم “البلاشفة” أي الأغلبية داخل الحزب الذين تبنوا الماركسية وقادوا عملية النضال من اجل التغيير الثوري وبهدف بناء عالم جديد لا مكان فيه للاستغلال. واستفادت الثورة من دروس انتفاضة 1905 الروسية لتحقق الانتقال من المطالبة بإصلاحات اقتصادية الى العمل من اجل الإطاحة بالقيصرية وأقامه نظام سياسي نوعي لصالح العمال والفلاحيين وتحقيق مجتمع العدالة و المساواة الاشتراكي.

وخلال سنوات الاعداد لثورة أكتوبر فكريا وتنظيميا تبلورت مفاهيم في مجال تكتيكات العمل الثوري حول ماذا يعني الوضع الثوري وماهي مميزاته وخصائصه وسبل تطويره الى ثورة عبر إنضاج العامل الذاتي في رفع وعي واستعداد الجماهير من عمال وفلاحين وحلفائهما للمشاركة في التغيير. وهذا هو احد أسباب ندرة الثورات وفشل بعضها كما حدث في حالة المد الثوري والانتفاضات الأوروبية بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى نتيجة الفجوة بين نضج العامل الموضوعي ووعي الجماهير ذات المصلحة في الثورة والذي لا يتحقق عفويا بل يتطلب جهدا تنظيميا ودعائيا وتحريضيا وثقافيا مدعوما بسياسة ناجحة من التحالفات السياسية والطبقية لتحويله الى وضع ثوري. ومن تجربة الثورة الروسية والانتفاضات الجماهيرية التي شهدتها بلدان التحرر الوطني تطورت مفاهيم وفن الانتفاضة ومتطلبات تطويرها الى ثورة، والتي تميز بين مكونات الانتفاضة من النشاطات الجماهيرية المعادية للسلطة، وهي غالبا ما تكون غير قانونية، وتشخيص متطلبات حشدها وتحديد واضح للأهداف في كل مرحلة من مراحل الانتفاضة وسبل تطويرها بما يخدم الرؤية الاستراتيجية. وهي مرحلة تبديل السلطة مدعومة بتحالفات سياسية و طبقية وما تتطلبه من اليات التنظيم الحزبي واشكال النضال المتاحة (اقتصادي وسياسي فكري).

وهناك آراء أخرى ترى أيضا ان القرن الحادي والعشرين الذي تعمقت فيه سمات عولمة الرأسمال واتساع النشاطات الجماهيرية عالميا من اجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية وحقوق الانسان قد فتح أفقا للتغيير الثوري لم يكن ممكنا سابقا عبر صناديق الانتخابات، وهو ما يتطلب رؤية جديدة للممارسة الانتخابية كعملية ثورية تستفيد من دروس الثورات لانتزاع ودمقرطة السلطة وتغيير محتواها جذريا عبر عملية وصيرورة نضالية متواصلة ومستمرة.

وقد تميزت تجربة أكتوبر بحيوية الصراع الفكري الداخلي الذي رافق مهمة التحضير للثورة و لذي رسم مسارها في خضم نقاشات وتقاطعات في الرؤي بين القيادات والكوادر الحزبية البلشفية. وكان احدها مثلا حول السماح للحكومة المؤقتة التي قادها كيرنيسكي منذ شباط 1917 بأخذ دورها لتوجيه عملية تطور البناء الرأسمالي ومساعدة نمو الطبقة البرجوازية في روسيا في اطار نظام ديمقراطي دستوري على الطراز الأوربي مع تعريز دور الدوما (البرلمان الروسي) وانضاج القاعدة الاجتماعية للثورة الاشتراكية اللاحقة بينما نظرت اليها الأغلبية في داخل البلاشفة كتفسير ميكانيكي لعملية الانتقال لا يأخذ بنظر الاعتبار خصوصيات المجتمع الروسي وتطور العملية الثورية وانعكاساتها على توازن القوى ودور الحزب القيادي وان الخيار الوحيد هو ثورة شعبية ظافرة تبني الطريق الروسي نحو الاشتراكية.

وقد واجهت الحكومة السوفيتية الفتية تحديات داخلية وخارجية وتصاعد في النشاطات المعادية والتخريبية قادتها القوى الرجعية الموالية للنظام القديم وبدعم خارجي إمبريالي وصلت الى مستوى حرب أهلية دموية ومن ثم شن حرب كونية ثانية تركت اثارها السلبية على تطور عملية البناء الاشتراكي في روسيا. واتخذ الدعم الامبريالي لقوى الثورة المضادة اشكالا مختلفة وأيضا على صعيد الجبهة الفكرية والإعلامية. وكان احد اشكالها شيطنة ثورة أكتوبر كعملية انقلابية قادها شلة من الثوريين المحترفين ضد الشرعية البرلمانية، وان النتيجة قيام نظام شمولي مماثل للنظام النازي في المانيا. ولتنظيم هذه الحملة الفكرية و النفسية تم تجنيد

مؤسسات اكاديمية و إعلامية في الغرب وأمريكا بشكل خاص وبتمويل سخي وصلت تأثيراته الى البلدان العربية، وأصبحت احد أدوات ترسانة معاداة الشيوعية من قبل العديد من الأنظمة العربية القمعية ومنها في العراق. كما حاولت هذه الحملة المعادية للشيوعية الخلط بين نجاح ثورة أكتوبر والفشل في عملية بناء الاتحاد السوفيتي أدت الى انهيارها في 1990.

و مما اضعف الاستفادة من التراث الماركسي عربيا ومن ذلك دروس واستنتاجات ثورة أكتوبر هو حالة النكوص واهتزاز الوعي التي رافقت انهيار منظومة بلدان الاشتراكية القائمة وأيضا الضغط الفكري الذي مارسته دوائر الاعلام والحرب النفسية الغربية كامتداد لسياسة الحرب الباردة بهدف تصفية الاشتراكية كفكر بعد ان انهتها كنظام. وقد رافق ذلك حالة من الخضوع الفكري لما بشرت بها الدوائر الامبريالية حول نهاية التاريخ وافضلية الفكر النيوليبرالي البرجوازي وانكار حقيقة وجود قوانين موضوعية تتحكم بتطور المجتمعات والتمييز بين القوانين الطبيعية والاجتماعية. واصبحوا نموذجا جديدا يضاف الى سجل التخلف الثقافي العربي تميز بالتسطيح الفكري والبراغماتية مقابل ذلك كان الاتجاه الرئيسي السائد هو اخضاع تجربة البناء الاشتراكي ومنها ثورة أكتوبر الى الدراسة و التحليل النقدي واستخدام المقاربة الديالكتيكية التي ترى في الثورة والنضال من اجل الاشتراكية عملا متصلا ذا بعد تاريخي يرفض الجمود الفكري، وان احد اشكال النضال هو العمل من اجل تجديد حقيقي وفعلي للماركسية نظرية وممارسة في ظروف القرن الحادي والعشرين التي تميزت بالتقدم العلمي والتكنولوجي غير المسبوق الذي يترك اثاره نتيجة العلاقة العضوية بين العلم وعملية انتاج الخيرات المادية على طبيعة وجوهر العلاقات الإنتاجية في اطار التشكيلة الاقتصادية الاجتماعية الرأسمالية التي سادت العالم، ومنها ما سيرافقها من متغيرات مجتمعية وازدياد التناقض الطبقي وتركز الثروة لدى الاقلية وما سيتطابق معها من بنية فوقية على صعيد الدولة والنظام السياسي والقيم الروحية والإنسانية وصولا الى حضارة إنسانية أرقى تسودها الحياة والحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية.

 

 

 

إطروحات حول الصراع الطبقي والحركة الإجتماعية

ظاهرة أكثر تعقيدا وتناقضا

ثامر الصفار

 

“ان تاريخ كل مجتمع الى يومنا هذا لم يكن سوى تاريخ الصراع بين الطبقات. الحر والعبد، النبيل والعامي، الإقطاعي والقن، المعلم والصانع، أي باختصار المضطهِدون والمضطهَدون، كانوا في تعارض دائم، وكانت بينهم حرب مستمرة تارة ظاهرة وتارة مستترة، حرب كانت تنتهي دائما اما بانقلاب ثوري يشمل المجتمع بأسره وأما بانهيار الطبقتين المتصارعتين معا” (البيان الشيوعي – كانون الأول 1847 – كانون الثاني 1848).

“منذ ما يقرب من أربعين عاما، أكدنا على الصراع الطبقي باعتباره القوة الدافعة المباشرة للتاريخ ، ولا سيما الصراع الطبقي بين البرجوازية والبروليتاريا باعتباره الرافعة الكبرى للثورة الاجتماعية الحديثة ... لقد صغنا صرخة المعركة صراحة: يجب ان يكون تحرير الطبقة العاملة من صنع الطبقة العاملة بالذات». (رسالة تعميم الى أوغست بيبل وولهلم ليبكنخت وولهلم براكه وغيرهم – 17/18 ايلول 1879).

رغم استمرار مواجهة الحركات الاجتماعية في القرن التاسع عشر للإقصاء والقمع على نطاق واسع، إلا ان مساحة فاعليتها السياسية كانت تتفتح بعدة طرق. فقد توسعت حركات الإصلاح للطبقة الوسطى، وقدمت بعض أشكال التعاون والتعاضد للحركات العمالية، بل تبنت أحيانا كلمة “الاشتراكية”. وكان ماركس قد خصص مساحة في (البيان الشيوعي) لنقدها. في بعض الأحيان، حاولت أقسام من الطبقة الحاكمة نفسها خلق أشكال من التعبئة الشعبية سعياً وراء أهدافها الخاصة: في بريطانيا، سعت رابطة مكافحة قانون الحبوب الى الحصول على دعم شعبي للتجارة الحرة، وفي فرنسا شارك لويس بونابرت في حملات شعبية متتالية - حتى انقلابه في ديسمبر 1851. ونجحت الحركة الاجتماعية نفسها، بالتحالف غالبا مع أقسام من الطبقة الحاكمة، في تحقيق بعض الإصلاحات الاجتماعية، والحد من توظيف النساء والأطفال في المناجم والمصانع، ووضع حدود عامة لساعات العمل في المصانع... إلخ، حتى ان ماركس خصص فصلا رئيسيا عن الصراع على وقت العمل في رأس المال.

لم تكن إجراءات الإصلاح الاجتماعي سوى جزء من عمل واسع النطاق للدول في النصف الثاني من القرن التاسع عشر. ففي ستينيات القرن التاسع عشر خضعت جميع الدول الكبرى، التي ستهيمن على السياسة العالمية في القرن العشرين، لعمليات إعادة بناء مهمة. وربطوا أنفسهم جميعا بقوة أكبر لتوسيع وتشجيع تراكم رأس المال، وبأشكال أكثر مركزية ممن يتصدر العالم الرأسمالي آنذاك، بريطانيا. وتمكنت هذه الدول من تعزيز قدراتها الإدارية ومن تحسين عمليات جمع المعلومات والتدخل بطرق أكثر مباشرة في الإدارة اليومية لمجتمعاتها. وقامت، في ذات الوقت، بمنح التراخيص لبعض الحركات الإجتماعية والهيمنة عليها من خلال تحديد نطاق عملها. فأصبح التداخل بين “الدولة” و”الحركة الاجتماعية” أكثر وضوحا، وبنفس الشكل تأسست منظمات “دائمة” للحركات الإجتماعية.

كان لابد لمثل هذه التطورات أن تجعل “الحركة الاجتماعية” ظاهرة أكثر تعقيدا وتناقضا. إن نشوء منظمات دائمة، بهذا القدر أو ذاك، أدى الى ظهور فئة كبيرة من “المحترفيين” Professional، تضم أعضاء في البرلمان وأعضاء في المجالس المحلية ومسؤولي النقابات والقادة مدفوعي الأجر لمجموعة من الهيئات ذات الإهتمامات الخاصة (بما في ذلك ما سيطلق عليه لاحقا “المنظمات غير الحكومية”) وجماعات الضغط وغيرهم. وبالنسبة لهذه الفئة كان قيام الدولة بمنح التراخيص لمنظمات الحركة الإحتماعية يمثل مسارات وظيفية جديدة. أي انها اصبحت تمثل تجسيدا حيا لما طرحه ماركس وإنجلز، في القرن التاسع عشر، حول ميول هذه الحركات نحو البرجوازية الصغيرة. لهذا السبب، كما تذكر الباحثة كارول جونسون في كتابها الموسوم (مسألة الإصلاح ونظرية ماركس حول الصنمية 1980) نجد ان شخصيات من أمثال روزا لوكسمبورغ أو المنظر النقابي دانيال ديليون قد انتقدا بشدة هذه الفئة وهذه الظاهرة، في حين، كما يذكر الباحث كولن باركر في كتابه الموسوم “روبرتو ميشيلز واللعنة القاسية” - 2001 اعتبرها الفاشي الإيطالي روبرتو ميشيلز أداة ثابتة بشكل دائم يتم من خلالها تثبيط الأحلام الراديكالية للاشتراكية. من الواضح أن ظهورها وتأسيسها طرح مشاكل جديدة لمنظري الصراع الطبقي والحركة الاجتماعية. وهذه المشاكل سوف يتردد صداها على مدى طويل.

بعض الأسئلة العملية والنظرية الكبيرة جدا تتطلب إجابات. ما هي الحركات وما هي إمكاناتها لتغيير المجتمع؟ هل يجب دائما “دمجها” بطريقة ما في النظام الحالي لرأس المال والدول؟ إذا كان “مجتمع الحركة الاجتماعية” يلوح في الأفق، كما يدعي الباحثان ديفيد ماير وستانلي تارو في كتابهما الذي يحمل ذات الاسم 1998، فهل يجب أن يظل دائما مقيدا، على الرغم من كل انفتاحه الواضح وتدفقه، بضرورات تراكم رأس المال التنافسي والمنافسات بين الدول؟ وفي ضوء ظواهر الحياة الجديدة من أزمة بيئية واحتباس حراري وغيرها هل لا تزال هناك احتمالات لتحقيق الرؤية الماركسية - وإذا كان الأمر كذلك ، فكيف؟

 

 

رحيل عبد الله حنا: العامية

مدخلاً لتأريخ الحياة السياسية السورية

لو أردنا الحديث عن تأريخ منهجي للحركة العمّالية والحزبية وكذلك للمجتمعات الفلاحية في سورية، فلا بدّ من العودة إلى مؤلّفات المؤرّخ والباحث عبد الله حنا، الذي رحل أول من أمس الاثنين، في ألمانيا، عن واحد وتسعين عاماً، بعد حياة حافلة بالتأليف والتفكُّر في هذا المجال، فضلاً عن انخراطه المباشر في العمل السياسي والحزبي، ورحلة طويلة في التعليم بمدارس سورية.

وُلد الراحل في قرية دير عطية قرب دمشق عام 1932، وتدرّج في تعليمه حتى حاز إجازة في التاريخ من “جامعة دمشق” عام 1958. وبِحُكم نشاطه في الحزب الشيوعي السوري - اللبناني، خلال فترة الوحدة السورية المصرية، لُوحق وضُيّق عليه فغادر البلاد إلى ألمانيا الشرقية، وفي مدينة لايبزغ حصل على دكتوراه في التاريخ من “جامعة كارل ماركس” عام 1965، عن أطروحته الموسومة بـ”حركة التحرّر العربية في بلاد الشام في مستهل القرن العشرين”.

رغم تحصيله الأكاديمي العالي، فإن السلطات البعثية لم تفتح له أبواب الجامعات عند عودته إلى سورية، ذلك لخلفيته السياسية اليسارية، ما اضطرّه للتعليم في الثانويات متنقلاً بين عدة مناطق من دمشق وريفها إلى مدينة درعا جنوبي البلاد، كما عمل في المعهد التابع لاتحاد نقابات العمّال في دمشق، موثّقاً لتاريخ الأرياف السورية في المرحلة بين القرنين التاسع عشر والعشرين. أما عمله مدرّساً فاستمرّ به حتى عام 1987، حين تقاعد وتفرّغ للبحث والكتابة في التاريخ.

توجَّهت اشتغالاته المعرفية، أولاً، صوب التيارات السياسية في البلاد، من خلال كتابه “من الاتجاهات الفكرية في سورية ولبنان: النصف الأول من القرن العشرين” (1973)، وفيه أضاء الخلفية المدنية في سورية والتي بدأت ملامحها مطلع القرن في أواخر الحكم العثماني، واستمرّت خلال الاستعمار الفرنسي، وانتعشت في سنوات ما بعد الاستقلال. وفي العام نفسه أصدر كتابه “الحركة العمالية في سورية ولبنان 1900 - 1945” (1973)، مؤكّداً المنهجية الماركسية التي لا تفصل السياسة عن الاقتصاد؛ حيث نظر في عمله هذا بعلاقة العمال بـ”الكتلة الوطنية” وبـ”عُصبة العمل القومي” وبالحكومات السورية المتعاقبة، وكذلك بالقوانين والتشريعات التي صدرت وتمسّ العمال بشكل مباشر.

ومنذ عقد الثمانينيات بدأ يصبّ اهتمامه البحثي على الثورات والحركات العامّية (نسبة إلى العامة) في المجتمعات الفلّاحية، مُعتمداً في ذلك على المرويّات والتاريخ الشفوي، وضمن هذا الإطار وضع مجموعة مؤلفات شملت مناطق مختلفة من بلاد الشام، منها: “القضية الزراعية والحركات الفلّاحية في سورية ولبنان” (1975)، و”تحرّكات العامّة الدمشقية في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر: نموذج لحياة المُدن في الإقطاعية الشرقية” (1985)، و”العامية والانتفاضات الفلاحية في جبل حوران 1850 - 1918” (1990).

ومع تقدّم المسألة الديمقراطية في الساحة السياسية العربية، أواخر القرن الماضي ومطلع القرن الحالي، إضافة لما شهدته بلدان عربية من حراكات في هذا السياق، كان لعبد الله حنا مساهمات فكرية أضاءت جوانب من التراث المدني مثل كتابه: “المجتمعان الأهلي والمدني في الدولة السورية الحديثة 1850 - 2000” (2001).

يُذكر أنه في العقد الأخير، قدّم الراحل ثلاثة كتب صدرت عن “المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات” في الدوحة، مُستعيداً فيها الإطار العام الذي ظلّ يشتغل عليه طيلة مساره البحثي، ويتمثّل في تقاطع الأحزاب والحركات الاجتماعية. وهي: “المُرشدية في محيطها العلوي وأجواؤها السياسية والاجتماعية 1923 - 1946” (“دفاتر أسطور”، 2015)، و”صفحات من تاريخ الأحزاب السياسية في سورية القرن العشرين وأجواؤها الاجتماعية” (2018)، وفيه تناوَلَ المؤشّرات الاجتماعية التي أفضت إلى الثورة السورية عام 2011، واعتبرها نتيجة للتطوّرات الجارية في سورية في النصف الثاني من القرن العشرين، و”صور من حياة مجتمعات سورية القرن العشرين (جمعها الدارسون في “المعهد النقابي” بدمشق” (2019).

ـــــــــــــــــــــــــــــ

العربي الجديد” - 8 تشرين الثاني 2023

 

 

 

ص11

في المكتبة

 

- “اضطهاد النساء/ مقاربة نقدية” عنوان كتاب صدر مؤخراً للأستاذ رضا الظاهر. اصدار دار الرواد- بغداد.

- “اللحم المر” رواية طلال سالم الحديثي. اصدار دار العراب- دمشق.

- “ملكوت آخر” مجموعة قصص من تأليف فرح تركي. اصدار دار وتريات- بابل.

- كتابان جديدان للقاص عبد الأمير المجر، صدرا حديثاً. الأول بعنوان “الحراثة في دهاليز مغلقة/ مقالات”. اصدار دار الشؤون الثقافية- بغداد. والثاني “الأصولية الثقافية ومقالات أخرى” اصدار دار العراب- دمشق.

- “ما تبقى من النهار- دراسات ومقالات نقدية” تأليف د. عبد الرضا علي. اصدار دار المتن- بغداد.

 

 

المثقف العربي بين حرب 5 حزيران 1967 وحرب غزة 2023

ليس شاعراً من لا يغير العالم

د. رهبة أسودي حسين

 

لملمْ جراحك وأعصف أيها الثأرُ

ما بعد عار (حزيرانٍ) لنا عارُ

وخل عنك هدير الحق في أذن

ما عاد فيها سوى (النابال) هدّار

      *   *   *    *

عشرين عاماً ركبنا ظل قادتنا

نطوي المتيهَ ونسري حيثما ساروا

إن غرّبوا فمهب الخير غايتنا

او شرّقوا فمدب الشمس مضمارُ

حتى إذا اشتد عصف الريح واختلجت

رؤى السفين، وغامت فيه أقدارُ

لم تدر كيف تداري النوء (صارية)

وكيف يدرأ عسف الموج (بحّار)!!

على الرغم من تعدد الصور في قصيدة مصطفى جمال الدين ولكن هذه الأبيات صورة حاضرة لحرب غزة في العار الذي يلحق بالصمت العربي والمسؤولية الكاملة التي يتحملها النظام السياسي العربي ماضيا ً وحاضراً فلم يتغيرشيء عن زمن قراءة القصيدة في مهرجان الشعر العربي ببغداد في قاعة الخلد في 23 نيسان 1969.

كما أن (جامع الجثث) تتكررمشاهدتنا له يوميا في غزة فصور الجثث حاضرة في غزة نقلها محمد خضير منذ زمن طويل تعود إلى زمن نشرقصته (جامعو الجثث) في 1 ديسمبر /1967 فقد كان للأرض العارية في البعيد، هناك لون البشرات الميتة، والهواء ساكن. كما أن الأصوات غير الإنسانية للسيارات في الشارع المجاور والطلقات المتقطعة تستمر في تقطيع نسيج الحياة العتيق وتخلفه – لا عصافير أو طيور مهاجرة، لا صراخ طفل أو أغنية لم يكن يُسمع صوت مذياع قط...، ولا يرى حبل غسيل. ولكن جامع الجثث سمع وقع احذية على حجارة الحارة كان لجنديين إسرائيليين يتبعهما ثلاثة صبية عن بعد.

اما مشهد الحفرة التي تضم جثثاً ألفناها يوميا عبر ما يٌنقل لنا من صور (غزة اليوم) :في كل مكان كانت هناك جثث...عند عربة ملأى بالجثث... قال جامع الجثث المحتضرلزميله الجاثم فوقه ضعوني في الحفرة فوقهم.

للأسف لم نعثر على مثل هذه النصوص مع حرب غزة على الرغم من أن احداثهاهي ليست بالاحداث الجديدة، فاذا كانت حرب حزيران قد خسرناها على المستوى السياسي والعسكري واظهرت فشل النظام العربي ولكننا كسبنا نصوصاً في الشعر والقصة والفنون الادبية والمسرحية والسينمائية شخّصت نكسة حزيران بكل ابعادها فهل انتجت حرب غزة فنون ادبية ونحن نعيش معها كل لحظة بفضل التقدم التقني في وسائل الاتصالات المتنوعة؟ نطّلع على فئات المثقفين وان اقتصرت على بعض مثقفي الاقطار العربية ولكنها فئات تعد أنموذجا لمواقف الكثير من مثقفينا العرب.

نحن أمام مثقفين مرت عليهم في تاريخ فلسطين(نكبة 1948) و(نكسة1967) لقد كان من السهل إطلاق تسمية الهزائم لتكون متميزة (نكبة ونكسة)، نتعرف الى إجاباتهم وآرائهم في نكسة حزيران، والتي حملها العدد (7-8) من مجلة الآداب البيروتية الصادر في يوليو/ 1967 حيث جاء على الغلاف عبارة (عدد ممتاز)، آراء أبرز مثقفينا العرب في تلك الفترة ولنبدأ مع كلمة(طريقنا الجديد) لرئيس التحرير الراحل (سهيل أدريس) حيث تضمنت كلمته في ان التدخل الاستعماري ليس وحده المسؤول عن الهزيمة التي لحقت بالعرب في 5 حزيران معلنا: إننا مقصرون، وان الطريق الذي سلكناه حتى الآن ليس هو الطريق المأمون الذي يقينا العثار ويجنبنا الزلات. إن الإنسان العربي، في مختلف أقطاره، مؤمن الآن أعمق الإيمان أن أمامه دروبا جديدة لا بد من أن يسلكها إذا حرص على بناء مستقبل أمين يضمن له ذاته ويتابع الدور الحضاري الذي تميز به ماضيه.

بعد قوله هذا الذي يحمل الاعتراف بـ(التقصير) والطريق الذي سلكناه ليس الطريق الصحيح ولا بد من البحث عن طريق آخر جديد ولكن هذا الطريق الجديد مقرون بعدم التخلي عن (الماضي الحضاري)، ثم يدعونا إلى قراءة هذا العدد الذي يحمل آراء مثقفينا العرب الذين تم استطلاعهم عن (النكسة)، منوهاً أن المادة المنشورة في هذا العدد تحمل التناقض، أو على الأقل الخلاف في وجهات النظر. كما أن لهجتها تتفاوت بين إلياس والتفاؤل والتجريح والتعزية.

فئات المثقفين:بعد أن تعرفنا على ديباجة العدد لابد أن نتوقف عند فئات المثقفين التي أفرزتهم النكسة وعلى وفق الفئات الآتية:

الفئة الأولى:المثقف الانقلابي:- وهو المثقف الذي يتبنى مفردات النقد الأدبي للرد على حالة الإحباط التي افرزتها النكسة فهو مضطرب في توجيه اللوم بين (الهجاء والمأساة واللامعقول والواقعية والمفارقة...) يعود بنا إلى التراث ويحّمله أسباب النكسة كما جاء في قصيدة نزار قباني (هوامش على دفتر النكسة)... التي أشُبعت بالدراسات النقدية ويمكن أختصار(ثيمة) القصيدة بمحور (الانقلاب على التراث) و(نقد السلطة السياسية) و(الخطاب الإعلامي الموظف لخدمة السلطة السياسية) و(الأمل المعقود على الأجيال “النشئ الجديد” من المحيط إلى الخليج).فيفتتح القصيدة قائلاً:

أنعي لكم، يا أصدقائي، اللغة القديمهْ

والكتب القديمهْ

أنعي لكم..

كلامنا المثقوب، كالأحذية القديمهْ..

ومفردات العهر، والهجاء، والشتيمهْ

أنعي لكم.. أنعي لكم

نهاية الفكر الذي قاد إلى الهزيمهْ

ثم يحّمل الخطاب الإعلامي سبب الهزيمة ويقول:

إذا خسرنا... لا غرابة

لأننا ندخلها

بكل ما يملكه الشرقي من مواهب الخطابة بالعنتريات التي ما قتلت ذبابة

لأننا ندخلها

بمنطق الطبلة والربابه

لقد كانت هذه (العنتريات) يسّوقها الجهاز الرسمي للسلطة عن طريق الآتي:

1) السلطة العليا في مصر وهي سلطة عبد الناصر وهنا لابد من الإشارة إ لى الأحاديث الصحفية لجمال عبد الناصر ليلة الحرب ففي مؤتمر صحفي نقلته صحيفة النهار (البيروتية)حيث وجُه لعبد ناصر سؤال: لقد قلتم إنه إذا أرادت اسرائيل أن تهدد بالحرب فنحن على إستعداد لها ونقول آهلا وسهلا، فهل ثقتكم هذه ترجع الى قراءتكم للموقف السياسي الدولي أم أنها ترجع الى ايمانكم بالتفوق العسكري للقوات المسلحة للجمهورية العربية المتحدة ؟ وبعد ان وضح عبد الناصر ان التهديد الأسرائيلي قائلا : كان من الواجب على أي عربي ألا يستجيب لهذا التهديد. ولهذا أنا قلت إذا أرادت إسرائيل أن تهدد، وهي هددت بالحرب، فأهلا وسهلاً ثم يكرر عبد الناصر(إذا كانوا عايزين يجربوا الحرب بقول لهم تاني النهاردة أهلا وسهلاً..احنا بنختار المكان والزمان اللي بنتكلم فيه.. واحنا بنختار المكان والزمان اللي بنقول فيه أهلا وسهلاً... احنا كنا مستعدين بالنسبة للتفوق العسكري طبعا إحنا نعتقد أن قواتنا المسلحة قادرة على أن تقوم بواجبها بشرف وقوة وامانة). فجواب عبد الناصر يظهر لنا أنه لم يحاول الرد عن مدى ضمان الموقف الدولي مع مصر ولا سيما (الاتحاد السوفيتي سابقا) الذي كان موقفه الواضح اثناء (العدوان الثلاثي/ 1956) فكلمات أهلا وسهلا عبارات لاتحمل الا عبارات (أنشاء خالية من المضمون) من دون تقدير القدرة الذاتية أو دراسة الموقف الدولي.

2) أجهزة الإعلام المصرية اذ ينقل لنا صلاح عيسى خلال الايام العشرين التي بدأت بإعلان سحب قوات الطوارئ الدولية في 15/أيار 1967،كانت أجهزة الأعلام المصرية قد شحنت المصريين – والعرب جميعا ً بشحنة من الحماس الانفعالي العنيف، وقدمت حقائق –ثبت أنها كانت أكاذيب عن أكبر قوة ضاربة ورادعة في الشرق الأوسط، وتغنت بالدم والضرب والرجوع إلى فلسطين ((كما رجع الصباح من بعد ليلة مظلمة)) وأكدت أنه إذا ما بدأت إسرائيل العدوان فسوف تتعرض لدمار شامل وحمل صوت أحمد سعيد الجهوري – يوم 5 حزيران – تعليقه الساخر : اين انت يا ديان !!ومن هذا الحماس (الطاغي)، تغيرت لهجة الأعلام المصري فجأة في ظهر يوم 8 حزيران، وبعد أن أصبحت الهزيمة واقعا لم يعد من الممكن الصمت، لتصبح لهجة حزينة، وهكذا أخرجت الأذاعة المصرية من ارشيفها الاغاني الوطنية الوصفية، التي بدت كأنها رثاء للوطن وبكاء عليه، والانتقال من حالة انفعالية كالحماس الى حالة متناقضة كالحزن.. يكشف الحالة التي تم الانتقال اليها ويزيد من درجتها.  

ويصل القباني في اطار البحث عن الحقيقة من هو وراء النكسة وهي ذروة القصيدة في ان النظام العربي الذي يطبل له الكثير ويجدون في رموزه (الكاريزما) التي (نرمي اسرائيل في البحر) فهذا النظام كان عبارة عن : نظام استبدادي سيتحدث عنه بعد ان يُمنح الأمان له قائلاً:

لو أحد يمنحني الأمان..

لو كنت أستطيع أن أقابل السلطان

قلت له يا سيدي السلطان

كلابك المفترسات مزقت ردائي

ومخبروك دائما ورائي..

عيونهم ورائي..

أنوفهم ورائي..

أقدامهم ورائي..

وبهذا يجسد القباني صورة انقلابه بقوله: من (شاعر الحب والحنين.... لشاعر يكتب بالسكين).

الفئة الثانية: المثقف الواقعي- النقدي: يمكن اختصار تعريف الواقعية وعلى وفق دراسة الموسوعات النقدية هي بلوغ الحقيقة وخلق اليقين مهما كان سبيل الوصول إليه.وإن كانت الواقعية الجادة في العصور الحديثة غير قادرة على تمثيل الإنسان خارج حدود الواقع الشامل، سياسيا واجتماعيا واقتصاديا وهو أمر ملموس ودائم التطور.

 

 

رأي

أين المقاهي الأدبية؟

منار غالب حسين

 

غياب المقاهي الأدبية او مقاهي المنتديات العفوية، في الحارات التي تتحدث عن الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية وتتناقل الاحداث برؤى متعددة الاوجه، اصبحت نادرة بندرة الوعي لدى جيل لا يظهر الا النوادر من القراء المحبين للبرامج الجادة والمحادثات الحقيقية، المتفرعة من اليأس والاحساس بالظلم والاختناق بالاوضاع القائمة في منطقتنا العربية المتخمة بالفوضى وعدم الاستقرار للعملة والتضخم والاسواق المالية التي تملأ جيوب القلة وتؤخذ من وعي العامة!

لا شيء، يوازي النقاش والتنفيس عن رؤيا لمتخصص او تذمر مثابر بسيط!

هل المقاهي توقفت، عن البث الحقيقي للهموم لتتحول الى اماكن اصطياد للجميلات او ابناء الأغنياء الذين تحولوا الى هدف، الفتاة المقيمة في المقاهي الفخمة واستعدادها الكامل بعمليات التجميل و الموضة، قد تكون من بيئة بالكاد تجد قوتها اليومي! تجلس سطحيتها الادبية والثقافية والبارعة عن الذكاء الاجتماعي الاستعراضي!

ماذا عن الميديا هل يمكن تسميتها بالمقاهي الالكترونية مواقع التعارف او يمكن تسميتها مقاهي الاصطياد الالكتروني!

لن اتفرع وابتعد عن الموضوع الاساسي  الى حقيقة ظاهرة للأكثرية!

تعود للمقاهي القديمة في الاحياء الشعبية الكثير من الموضوعات، من محبي الجلسات القديمة.

اين جلسات الابداع الشعري والكتابة الادبية ؟!

هل تحولت المقاهي الشعبية الى همسات بلا موضوعات حقيقية مطروحة، هل الصمت هو الصوت الاعلى لان المجتمعين نظراتهم على شاشات الجوالات!

اين يجلس الشعراء والكتاب وهل لازالوا هم القلم الذي ينفس عن المواطن العادي في التحدث عن الجمال والحب والعلاقات لاجتماعية المنهارة والناجحة!

لماذا تحول الادباء عن المقاهي الي الميديا ساطرح سؤالا لصديق شاعر!

اين يقضي وقته الخاص بين الكتابة والكتابة الشعرية علي وجه الخصوص؟

اعترف احدهم انه يجلس في مطبخه المنزلي كي يقول اشعار الحب الفارهة المهفهفة!

لم يعد للمقاهي الادبية وجود فهل يمكن ان نعيدها الى مجدها القديم ؟!

ام الجلوس خلف الشاشات الزرقاء وانتقادات الاصدقاء في القائمة وعرضها علي جمهور يحب قراءة النوتات الصغيرة. هل يمكننا ان نقول المقهى الالكتروني اصبح هو المقهى الادبي الحديث ؟!

الى اين نذهب بهذا التغيير الحديث ؟!

الشاعر لم يعد له اصدقاء فنجان القهوة والتفرع في الاحاديث والاخبار والحوارات الدسمة التي قد تثري الكثير في المستمع العادي

الم يظل الكاتب المصري نجيب محفوظ الذي اثر البقاء في الاحياء الشعبية الثرية بالشخصيات والاحاديث اليومية التي كان لها الاثر الكبير في منتوجه الادبي؟

الم يقل عادل امام انه يستلهم روحه المرحة والكلمات الفكاهية من شخصيات يصادفها في المقاهي الشعبية حيث ظل هناك ولم يغادرها

الحي الشعبي هو اللقاء الوحيد مع الفئة الكادحة والمسكونة بالرضا والعبرة والحكمة!

ماذا بقي لنا ان غادرنا المقاهي الشعبية؟

ماذا بقي لنا ان غادر المقاهي الادبية الادباء والكتاب والشعراء؟

ماذا تبقى لنا في ظل هيمنه الشاشات الصغيرة والميديا والتطبيقات التي توصِلنا بالغرباء فتوقعنا علاقات عابرة، لمرضى ومترددين ومتلاعبين.

ماذا بقي لنا في هذا العالم الذي يدفعنا للوحدة والغربة!

لا شيء يوازي المقاهي الأدبية التي تقام في الندوات واللقاءات والتي تدور حولها القصص القديمة بين ندماء الشاي والقهوة وصيحات محترفي لعبة الطاولة والدومينو..

 

 

حكمة ضائعة

فيصل جاسم

 

الحكمة ميتة في كتب التاريخ

ستنهض ذات ربيع أخر

او تبقى ميتة

تنتظر الشاعر ان يركب صهوتها

الفارس حين يحب الخيل

الصاعد سلمه الارضي

النابت مثل نخيل البصرة

في ارض اخصبها الايمان بتربتها

الحكمة لا تتوزع في الانحاء

تظل سماء للباحث عن بعض سموات اخرى

ميتة في كتب التاريخ

و تعلوها الغبرة اذ تتحلل كالورق الاصفر

و اذا ما فكر شخص ما ان ينفض عنها هذي الغبرة

سوف يقرح عينيه غبار سنين مرت

و هي تنام على الورق المصفر بفعل الزمن الاغبر

ميتة لم يجرؤ احد ان يخرجها للناس

و يعلن ان الحكمة تنهض ثانية بربيع اخر

حيث تحل ضفائرها و تمشط شعر حقيقتها.

 

 

الرحلة

 القاهرة - حمد فيض خالد

 

 امسك موظف الجوازات بيد غليظة الختم، دقه بغير اكتراث، أومأ برأسه محييا في صمت، انتظمت في مشيتي وسط حشد صاخب من البشر، انفتح أمامي بهو متسع، انتصبت فيه قبة زجاجية تتلألأ في المنتصف بأضواء زاهية، تحجب خيوط شمس الظهيرة الغاضبة، حتى شمس النهار تريد أن تهاجر يا أمي،الوضع لا يطمئن، فبرودة المكان شيء لم اعهده في حياتي، تهب تلسع وجنتيَّ في قسوة، إلى جواري صبي صغير بدا منفعلا، تحرر من قبضة أمه، قائلا في دلال :” أريد واحدة منها “، وأشار بإصبعه ناحية واجهة من البلور المضيء، علتها يافطة كتب عليها بأحرف أجنبية مختصرة،ومن داخلها وقفت فتاة في ثياب قصيرة تلوح بابتسامة ملائكية، تعدل من خصلات شعرها الأحمر في كبرياء،لا أعرف إلى أين اساق يا أمي، لكني مجبر على ذلك،البرودة لا تطاق، لن اترك نفسي على عمايتها، تلكأت في مشيتي متعللا بتعديل هندامي الذي بدا مضحكا يا لقسوة الفقر،غير أن ضجيج الأطباق، صوت الملاعق تلحسها في عنف، رائحة الطعام تختلط بكل شيء تستفز معدتي الخاوية، افتقد يدك يا أمي تحمل طبق القلقاس، ونظراتك الحانية تشبعني، فصنف أولئك الذين تراصوا حول الطاولات، قد انخرطوا في ضحكاتهم، تتأرجح أرجلهم دون كلفة ليسوا مثلنا يا أمي، فهذا المكان لا يقوى على الاقتراب منه شيخ البلد، ولا حتى بكري خولي الأنفار ولو باع جلبابه السكروته، البرد حيوان متوحش يمرر طرف لسانه فوق جلدي.

لم ينجدني غير شواهد عالية قادمة عن بعد، هذه الوجوه أعرفها جيدا، لا أخطئها،هي مثلي غريبة حتى وإن أظهرت بعض الغرور، تقدمت منهم حييت في تلطف، ابتسم كبيرهم وهو يجر حقيبته بلونها الأزرق الكالح، فجأة تراجع عن حميميته وسحب ابتسامته، هز رأسه مختالا بعمامته البيضاء المكورة في إحكام،وقد تصلبت عروق رقبته في تشنج،بادرته على عجل: “الكويت إن شاء الله”، قال في تحشرج: “أيوه”،سريعا غاب عني في نظرة شهوانية مفضوحة، تتحسس أجساد النساء المارة،لم يكترث لوجودي، فزفرات صدره الملتهبة، ومصمصته العالية، ولكزه صديقه بيد متصلبة،وهو يقول: “النسوان حظوظ يا واد عمي”، شيء يؤسى له، تابعت سيري يا أمي، مع صحبة لا تقل في بؤسها عني، الفارق بيننا، أنني وافد جديد سيؤول مآله عما قريب لثور مغمى.

 

 

 

ص12

 

في اتحاد الأدباء

فيلم إيمان خضير

عن «مقاهي بغداد الأدبية»

 

بغداد – طريق الشعب

 

نظمت الجمعية العراقية لدعم الثقافة والاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، الخميس الماضي، جلسة سينمائية ضيّفت فيها المخرجة إيمان خضير لتعرض فيلمها الوثائقي الموسوم «مقاهي بغداد الأدبية».

 

الجلسة التي احتضنتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، حضرها جمع من المثقفين والأدباء والمهتمين في الفن السينمائي، وأدارها د. كاظم المقدادي، الذي قدم الضيفة وألقى الضوء على أبرز الأفلام الوثائقية التي انتجتها خلال مسيرتها، ومعظمها كان لصالح قناة «الجزيرة» الفضائية، ومنها فيلم عن حياة الشاعر أنيس الصايغ، وآخر عن عاملات معامل الطابوق في العراق، وثالث عن الطوابع الفلسطينية.

وقدم المقدادي نبذة عن فيلم «مقاهي بغداد الأدبية»، الذي يتناول عددا من المقاهي البغدادية التراثية المعروفة بصفتها الأدبية، مثل «مقهى حسن عجمي» و»مقهى المعقدين» و»مقهى الشابندر» وغيرها. فيما رأى أن «الفيلم الوثائقي يشاع عنه بأنه أقرب للصحافة الاستقصائية، لكنه أقرب إلى القصة الأدبية منه إلى الصحافة».

بعد ذلك، قدمت المخرجة الضيفة نبذة عن فيلمها، مبينة أنه كان واحدا من أفلام مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013 «لكن الجهات المعنية نسيته ولم تعرضه!»، مؤكدة أنها أول مخرج يسلم فيلمه للقائمين على المشروع، وبالرغم من ذلك، عُرضت الأفلام المشاركة جميعا عدا هذا الفيلم!

وأضافت أن الفيلم عرض بعد ذلك، ولأول مرة، عام 2016 في «مقهى الشابندر» بشارع المتنبي، لافتة إلى أنه لا يمثل أرشفة تاريخية لمقاهي بغداد التراثية الأدبية، إنما يهدف إلى تبيان دور تلك المقاهي في انتاج الثقافة العراقية، فهي مثّلت بؤرة ثقافية «خرجت منها اللوحة والقصيدة والبيان السياسي وغيرها».   

وفي سياق الجلسة عُرض الفيلم على شاشة كبيرة، وبعد انتهاء العرض جرى نقاش ساهم فيه عدد من الحاضرين، بضمنهم الناقد أحمد الزبيدي، السياسية والناشطة ميسون الدملوجي، الأمين العام لاتحاد الأدباء الشاعر عمر السرّاي ود. جمال العتابي.

وكان بين الحاضرين سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي، الذي تحدث معربا عن شكره للمخرجة على فيلمها «الذي أثار ذكريات جميلة عن مقاهي بغداد». ورأى أن المقهى الأدبي لا يختلف عن غيره من المقاهي الشعبية، وأن هذه التسمية تطلق عليه لكون الأدباء يرتادونه، مبيّنا أنه ليس شرطا في المقهى الأدبي أن يكون صاحبه قد خلق أجواء أدبية فيه «فالخصوصية الأدبية تأتي من مرتادي المقهى من الأدباء».

وفي الختام قدم رئيس الجمعية العراقية لدعم الثقافة الرفيق مفيد الجزائري باقة ورد إلى المخرجة إيمان خضير.

 

 

العراق يستعيد 4 قطع أثرية من بريطانيا

 

متابعة – طريق الشعب

 

أعلنت وزارة الخارجية أول أمس الجمعة، عن استعادة العراق 4 قطع أثرية من بريطانيا، تعود إلى حضارة وادي الرافدين.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف في بيان صحفي، أنه “في إطار الجهود الحثيثة لدبلوماسية الاسترداد التي تقوم بها وزارة الخارجية، تواصل سفارة جمهورية العراق في لندن متابعة الآثار خارج البلاد والعمل على استرجاعها، وذلك بالتعاون مع المتحف البريطاني”. وأضاف أن السفير محمد جعفر الصدر تسلم قطعا أثرية هي عبارة عن ثلاثة أختام ولوح أثري، تعود إلى حضارة وادي الرافدين (حوالي 2000 قبل الميلاد إلى 600 بعد الميلاد)، مبينا أن الاختام الثلاثة كانت قد ورثتها سيدة بريطانية عن والدها، فبادرت إلى تسليمها للسفارة. أما اللوح فقد جاء من المتحف البريطاني. 

 

 

الأسبوع الماضي

كتب الفلسفة الأكثر مبيعا في المتنبي

 

متابعة – طريق الشعب

 

أفاد ناشرون وأصحاب مكتبات في شارع المتنبي، بأن العناوين الفلسفية تصدر مبيعات هذا الأسبوع، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للفلسفة 16 تشرين الثاني. فيما لفتوا إلى ازدياد الطلب على كتاب يضم قصائد مترجمة إلى الانكليزية للشاعر الكبير الراحل مظفر النوّاب.

وقال مدير «دار الجمل» وسام فاخر، أن كتب الفلسفة كانت الأكثر مبيعا هذا الأسبوع، لا سيما كتاب «هذا هو الإنسان» لفريدريك نيتشه، مضيفا «أما بالنسبة للروايات، فأكثر رواية شهدت إقبالا من القرّاء هي (العمى) للكاتب البرتغالي جوزيه ساراماغو».

من جانبها، قالت مديرة مكتبة الاتحاد العام للأدباء والكتاب، في شارع المتنبي، رجاء الربيعي، أن أكثر الكتب مبيعا هذا الأسبوع هو كتاب يضم مجموعة قصائد منتقاة للشاعر مظفر النواب، مترجمة إلى الانكليزية، يليه كتاب «دليل المصطلحات النقدية» للدكتور سمير الخليل.    

 

.. و»ظل الريح» تجذب روّاد «الفراهيدي»

أما في «شارع الفراهيدي» للثقافة والفنون في البصرة، فقد تنوعت طلبات القرّاء هذا الأسبوع، بين العناوين الفلسفية والاجتماعية والأدبية.

ووفقا لصاحب «المكتبة العلمية» حسين الجاف، فإن من أكثر الكتب مبيعا هذا الأسبوع، هي رواية «ظل الريح» لكارلوس ثافون، إضافة إلى رواية «الغريب» لألبير كامو، وكتاب «في الشعر الجاهلي» لطه حسين، بطبعته الجديدة، وديوان الشاعر الكبير مظفر النواب.

وانتقد عدد من باعة الكتب والقرّاء وجود الكثير من العناوين التجارية في «الفراهيدي»، داعين إلى التركيز على العناوين المهمة التي تخدم القارئ. 

 

 

في ضيافة «جيكور»

الشاعر عادل الياسري والكاتب د. علي إبراهيم

 

البصرة – فالح ياسين الربيعي

 

أقام «ملتقى جيكور» الثقافي في البصرة، أخيرا، أمسية ثقافية ضيّف فيها الأديبين من محافظة بابل، الشاعر عادل الياسري والكاتب د. علي إبراهيم، بحضور جمع من الأدباء والمثقفين.

الأمسية التي أقيمت على «قاعة الشهيد هندال» في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، افتتحها الكاتب والإعلامي باسم محمد حسين بفقرته المعتادة «خارج الموضوع»، التي يفتتح بها فعاليات الملتقى، وهذه المرة عرض فيلما عن اقتصاد البرازيل، الذي كان منهكا وأنقذه الرئيس السابق لولا دي سيلفا.

بعد ذلك جاء دور الضيفين اللذين قدمهما الشاعر والإعلامي عبد السادة البصري. إذ تحدث د. علي إبراهيم عن تجربة الياسري الشعرية، وسيرته الأدبية، وعن سفراته خارج الوطن والقصائد التي نظَمها في سفره.

ثم قرأ الياسري مختارات من قصائده، وألقى الضوء على موضوعاتها والأسباب التي استدعت منه كتابتها.

وتخللت الأمسية مداخلات ساهم فيها العديد من الحاضرين.

 

 

بمشاركة 220 شابا من كلا الجنسين

بابل الأثرية تشهد ماراثونا للجري والدراجات الهوائية

متابعة – طريق الشعب

 

شهدت مدينة بابل الأثرية أول أمس الجمعة، ماراثونا للجري والدراجات الهوائية نظمته مديرية الشباب والرياضة في المحافظة، بمشاركة 220 شابة وشابا من بابل وبغداد والبصرة. وانطلق الماراثون من مدخل قرية برنون وصولا إلى بوابة عشتار داخل المدينة الأثرية، قاطعا مسافة 3 كيلومترات.

وانتهت مسابقة الجري بفوز المتسابقة نرمين حسن من “نادي القوة الجوية” بالمركز الأول ضمن فريق النساء. فيما حلت إسراء محمد من بابل في المركز الثاني. أما سباق الدراجات الهوائية فقد فاز بمركزه الأول المتسابق عمار عباس محمد من بغداد.

وفي حديث صحفي، قال مدير شباب ورياضة بابل نائل طالب، أن الهدف من هذا النشاط هو دعم الطاقات الرياضية الشبابية، وتعزيز العلاقات بين الشباب من مختلف المحافظات.

وفي سياق الماراثون، نظم بازار للأعمال اليدوية، ساهم فيه عدد الشباب.    

 

 

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

 

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

  • وليد شلتاغ 20 مليون دينار

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

 

في الحسينية

 «لفلسطين نزرع ونرسم الأمل»

 

بغداد ـ طريق الشعب

 

نظم نادي الحسينية للثقافة والفنون، حملة لزراعة الأشجار ومرسما حرا لدعم القضية الفلسطينية.

وقال مدير النادي مصطفى رحيم، إن الفعاليتين أقيمتا تحت شعار (لفلسطين نزرع ونرسم الأمل).

وأضاف رحيم، أن الحملة تضمنت زراعة عدد من الأشجار قرب جامع الشهيد رائد، تلاها تنظيم سمبوزيوم حر في الهواء الطلق، شارك فيه عدد من الرسامين، وشمل مرسما اضافيا خاصا للأطفال.

يشار الى أن نادي الحسينية للثقافة والفنون هو تجمع ثقافي ناشط في قضاء الحسينية شمال العاصمة بغداد يهتم بالثقافة والاداب والفنون وتعزيز الفعاليات الجمالية.

 

 

«ميزوبوتاميا»

49 تشكيليا يعرضون لوحاتهم في السليمانية

متابعة – طريق الشعب

 

افتتحت منصة “آرت فروش بلاتفورم” لتسويق الفن التشكيلي، أخيرا في مدينة السليمانية، معرضا تشكيليا موسعا شارك فيه 49 فنانا من إقليم كردستان ومختلف المحافظات.

المعرض الذي حمل عنوان “ميزوبوتاميا”، حضر افتتاحه جمع كبير من الفنانين والمثقفين ومتذوقي الفن التشكيلي. وقد تنوعت اللوحات المشاركة، من حيث موضوعاتها وأساليبها الفنية، وبما تجسد من بيئات عراقية مختلفة.

وجاء هذا المعرض وفق ما أفاد مقيموه عبر وسائل الإعلام، من أجل تلاقح التجارب الفنية بين المحافظات، وتنشيط الحركة التشكيلية في السليمانية.  جدير بالذكر، أن “آرت فروش بلاتفورم” منصة تسويقية لمختلف الأعمال الفنية المحلية، من رسم وسيراميك ونحت، تعمل على تعريف العالم بالأعمال الفنية المحلية، وتساهم في تسويقها.