اخر الاخبار

الصفحة الاولى

خبراء ينصحون بـ «تدويل» الأزمة

الجفاف يهدد الأمن الغذائي للعراقيين

والموارد المائية تدعو الى «ترشيد الاستهلاك»

بغداد – طريق الشعب

قبل ثلاثة أعوام، كان كاظم رشك منشغلا في مثل هذه الأيام بحصاد التين والعنب والتمور، لكنه الآن صار يُضرم النار في تنوره الطيني من تلك الأشجار التي أهلكها الجفاف.

موجة جفاف

ويواجه العراق حالياً أسوأ موجة جفاف في العصر الحديث تقوض الإنتاجية الزراعية، وتهدد الدخل والأمن الغذائي للسكان.

كما ان تغير المناخ يؤدي إلى تفاقم مشكلة شح وتراجع جودة مياه نهري دجلة والفرات، اللذين ينتجان أكثر من 90 في المائة من المياه السطحية في العراق.

والى جانب ذلك، فإن زيادة درجة الحرارة بمقدار درجة مئوية واحدة وانخفاض هطول الأمطار بنسبة 10 في المائة بحلول عام 2050 سيؤديان إلى انخفاض بنسبة 20 في المائة في المياه العذبة المتوفرة.

ويحمّل مهتمون بالشأن المائي دول المنبع مسؤولية سوء الوضع المائي في البلاد، مطالبين بالاحتكام إلى القوانين الدولية التي تعتبر عدم تدويل المياه جريمة إنسانية.

دعوات للترشيد

يقول رشك لمراسل “طريق الشعب”، الذي يسكن إحدى القرى جنوبي بابل، ان المبازل التي كانت تتغذى من شط الحلة، جفت تماما. “يحدث هذا منذ ثلاث سنوات”.

يبحث رشك الآن عن نائب أو مسؤول حكومي يساعده في شموله براتب الرعاية الاجتماعية “كنا نعيش على هذه الأرض. والان لا شيء”.

“اذا ما عادت المياه فإنني مستعد لإحياء هذه الأرض وزراعتها من جديد” هذا كل ما يتمناه كاظم رشك (٦١ عاما).

حال رشك يشمل الكثير من المزارعين والفلاحين الذين خسروا الرهان أمام الجفاف.

ومع هذا الحال، تطلب وزارة الموارد المائية من هؤلاء بالتكيف مع الوضع “ترشيد الاستهلاك”. فهل هذا كل ما يمكن لها فعله؟

والى جانب ذلك، تقول الوزارة أنها تعمل على إزالة التجاوزات لضمان ديمومة المياه برغم ندرتها.

وضع «مرعب»

يحذر خبير المياه، تحسين الموسوي، من أن البلاد تواجه موتاً تدريجياً بسبب نقص الموارد المائية وتلوث الأنهار في المناطق الجنوبية والوسطى.

ويذكر في حديث لـ “طريق الشعب”، أن “ملف المياه يشهد تدهوراً مستمراً بسبب ارتفاع نسب الملوثات، ما يتسبب في تسجيل أمراض خطيرة، بما في ذلك السرطان”.

ويحمل الموسوي دول المنبع مسؤولية انخفاض المناسيب، “بسببها وصلت البلاد الى هذا الحال، اذ تعتبر الإطلاقات المائية شبه مقطوعة”، في إشارة إلى تركيا وإيران.

ويناشد الموسوي وزارة الخارجية تدويل ملف المياه، “كون القانون الدولي يعدها من الجرائم ضد الإنسانية، ويحاسب من يتسبب بالضرر والتلوث”.

وأحال أطفال بعض القرى في المناطق الريفية الانهر الفرعية والمبازل الى ساحات للعب كرة القدم، بعد ان جفت تلك الأنهر. “انه منظر مرعب”، هكذا يصف الموسوي المشهد الراهن.

ويرى ايضا أن “الحل يتطلب إطلاقات بحدود 100 مليار دولار لتجاوز أزمة خزانات المياه الجافة. وهي مطالبات عاجلة لمواجهة التحديات الهائلة وإنقاذ مستقبل المياه في العراق”.

ويعاني العراق منذ سنوات عدة من أزمة جفاف خطيرة جراء عدم التزام دول المنبع بتزويد البلاد بحصصها المائية، إلى جانب شح الأمطار، وتفاقم الأزمة في السنوات الثلاث الأخيرة لتصل ذروتها خلال العام الحالي حيث جفت العديد من الأنهار والأهوار وانخفضت مناسيب نهري دجلة والفرات بشكل كبير.

*********************** 

قوى التغيير الديمقراطية  تخوض غمار الانتخابات بتحالف واسع

متابعة ـ طريق الشعب

أكد عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي ياسر سالم أن تحالف قيم المدني الذي يجمع عدداً من القوى المدنية والأحزاب الناشئة سيكون منافسا قويا للأحزاب التقليدية في الانتخابات المحلية المقبلة.

وذكر سالم في حديث صحفي، أن أطراف التحالف تتوقع الحصول على عدد مقاعد غير مسبوق وفقا لتقديرات مبنية على الاهتمام الكبير الذي حظي به التحالف حتى قبل الاعلان عنه من قبل جماعات فاعلة ومؤثرة وناشطين ومحتجين، مبينا أن آمال التحالف بالفوز تعتمد على القيمة الاجتماعية والسياسية التي يتمتع بها مرشحو التحالف، من أصحاب الأيادي النظيفة والمعارضين لمنظومة المحاصصة والفساد والسلاح، على الرغم من حجم التحديات، وتأثير المال السياسي والسلاح على نتائج الانتخابات.

وفي السياق، كشفت قوى التغيير المعارضة دخولها الانتخابات المحلية باثني عشر حزبا، مشيرة إلى انها مظلة سياسية لمشروع المعارضة.

وقال المتحدث باسم حركة نازل آخذ حقي الديمقراطية خالد وليد في تصريح صحفي أن “قوى التغيير الديمقراطية بوصفها مظلة سياسية لمشروع المعارضة والبديل الوطني الناجح استكملت كافة إجراءات تسجيل تحالفها الانتخابي تحالف قيم المدني بمحددات وطنية  ثلاثة”.

وأضاف ان “المحددات هي رفض المحاصصة والفساد والسلاح المنفلت، إضافة إلى ممارسة دور الرقابة للحكومات المحلية والتركيز على ثلاثة ملفات مهمة هي السكن وخدمات البنى التحتية والصحة والبيئة التربية والتعليم”. 

يذكر أن القوى والاحزاب المنضوية في التحالف هي: (الحزب الشيوعي العراقي، الحزب الشيوعي الكردستاني، التيار الديمقراطي العراقي، التيار الاجتماعي الديمقراطي، حركة نازل أخذ حقي الديمقراطية، التجمع الجمهوري العراقي، حزب البيت الوطني، الحركة المدنية الوطنية، حزب التنوير الوطني، حركة المثقف العراقي، حزب الريادة العراقي، إضافة إلى عدد من الحراكات والتجمعات السياسية.

************************

المتقاعدون يطالبون بزيادة رواتبهم

بغداد ـ طريق الشعب

تواصلت الاحتجاجات المطلبية في مناطق متفرقة من العراق، للمطالبة بتوفير فرص العمل ومعالجة موضوع تراجع ساعات تجهيز التيار الكهربائي وحل قضية المحاضرين في تربية الرصافة الثالثة.

المتقاعدين والمحاضرين مجددا

نظمت جمعية المتقاعدين تظاهرة حاشدة قرب مبنى مجلس الوزراء في العاصمة بغداد، مطالبين بزيادة رواتبهم.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن “التظاهرة شارك فيها أكثر من 300 متقاعد ومتقاعدة مطالبين بالتعجيل في إقرار التعديل الثاني لقانون التقاعد رقم ٩ لسنة ٢٠١٤ وتنفيذ المادة ٣٦ من القانون الخاصة بالتضخم وبأثر رجعي من تاريخ نفاذ المادة المذكورة عام 2014”.

وأضاف أن “المتظاهرين طالبوا بإقرار سلم الرواتب الجديد ووضعه حيز التنفيذ”، مبينا أن “المتظاهرين تلقوا وعودا من الحكومة بمناقشة مطالبهم خلال الجلسات المقبلة لمجلس الوزراء”.

وفي بغداد ايضا، تظاهر المئات من محاضري ملحق الرصافة الثالثة أمام مبنى وزارة التربية مطالبين بالتعاقد معهم أسوة بأقرانهم.

*************************

 الصفحة الثانية

البنك المركزي

يواصل محاولات احتواء أزمة ارتفاع سعر صرف الدولار

بغداد ـ طريق الشعب

أصدر البنك المركزي العراقي، امس الأربعاء، أربعة توجيهات صارمة لشركات الصرافة بشأن بيع الدولار للمسافرين.

وأضاف البنك في كتاب رسمي وجهه إلى شركات الصرافة تحت فئتي (A،B)، إنه “لغرض ضبط عمليات البيع النقدي للدولار إلى المسافرين عن طريق المنصة الإلكترونية (FITR)، نهيب بشركاتكم الإلتزام بتنفيذ عمليات بيع الدولار النقدي على وفق التعليمات والضوابط النافذة، وسيكون عدم الالتزام بما ورد موجبا لفرض عقوبة حرمان الشركة المخالفة من الدولار، وقد تصل إلى سحب إجازة الشركة”.

وأكد الكتاب، إن “البنك المركزي يحتفظ بتسلسلات الأوراق النقدية التي تتسلمها الشركات عبر المصارف، ومن ثم فإن العثور عليها عند المضاربين وغير المرخصين يحمل الشركة التي سربتها مسؤولية ذلك”. وأشار إلى انه “تم منح الشركات غير المندمجة مهلا طويلة وكافية، وسيكون تاریخ 2023/12/31 الموعد الأخير لتقديم طلبات الإندماج، وسيكون تخصيص حصص الشركات من الدولار النقدي بعد هذا التاريخ مرهونا بتحقيق الإندماج”. وختم البنك، أنه “ابتداء من تاريخ 2023/8/8 سيتم إيقاف دخول الشركة إلى نافذة بيع وشراء العملة الأجنبية في حال ورود (3) شکاوى بحقها من المواطنين”. ويواصل سعر الصرف الارتفاع في السوق الموازي حيث بلغ سعر الصرف يوم امس 154 الف دينار لكل مائة دولار.

************************

اغلاق للطرق في خانقين احتجاجا على تراجع ساعات تجهيز الكهرباء

المتقاعدون يطالبون بزيادة رواتبهم والحكومة تعدهم بمناقشة الموضوع في مجلس الوزراء

بغداد ت طريق الشعب

تواصلت الاحتجاجات المطلبية في مناطق متفرقة من العراق، للمطالبة بتوفير فرص العمل ومعالجة موضوع تراجع ساعات تجهيز التيار الكهربائي وحل قضية المحاضرين في تربية الرصافة الثالثة.

المتقاعدين والمحاضرين مجددا

نظمت جمعية المتقاعدين تظاهرة حاشدة قرب مبنى مجلس الوزراء في العاصمة بغداد، مطالبين بزيادة رواتبهم.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن “التظاهرة شارك فيها أكثر من 300 متقاعد ومتقاعدة مطالبين بالتعجيل في إقرار التعديل الثاني لقانون التقاعد رقم ٩ لسنة ٢٠١٤ وتنفيذ المادة ٣٦ من القانون الخاصة بالتضخم وبأثر رجعي من تاريخ نفاذ المادة المذكورة عام 2014”.

وأضاف أن “المتظاهرين طالبوا بإقرار سلم الرواتب الجديد ووضعه حيز التنفيذ”، مبينا أن “المتظاهرين تلقوا وعودا من الحكومة بمناقشة مطالبهم خلال الجلسات المقبلة لمجلس الوزراء”.

وفي بغداد ايضا، تظاهر المئات من محاضري ملحق الرصافة الثالثة أمام مبنى وزارة التربية مطالبين بالتعاقد معهم أسوة بأقرانهم.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، أن “المئات من المحاضرين نظموا تظاهرة غاضبة أمام مبنى وزارة التربية للمطالبة بالتعاقد معهم أسوة بأقرانهم”، منددين ب “تراجع الحكومة عن وعودها السابقة لهم بالتعاقد معهم”.

الكهرباء مشكلة ازلية

اغلق العشرات من أهالي خانقين في محافظة ديالى الطريق الدولي الرابط بين بغداد والمحافظات الشمالية احتجاجا على تراجع ساعات تجهيز الكهرباء.

وبعد محاولات حثيثة لثنيهم عن قرارهم، أعاد المواطنون فتح الطريق بعد تسليم مطالبهم إلى وفد أمني وصل من العاصمة بغداد.

وفي السياق، أصدرت قائم مقامية قضاء خانقين بيانا توضيحيا للرأي العام جاء فيه، “نود إعلام مواطنينا بأن السبب الرئيسي لتخفيض ساعات التجهيز هو قطع الكهرباء من الدولة المجهزة وحاليا إدارة القائمقامية تبذل جهودها مع الجهات ذات العلاقة من أجل عودة التيار الكهربائي إلى حالته الطبيعية خلال الأيام القليلة المقبلة”.

وأضافت “سوف يتم تجهيز الكاز إلى أغلب المولدات بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات قاسية بحق أصحاب المولدات من الذين لا يلتزمون بتعليمات القائمقامية”.

ونظم عاملون في بلديه السماوة وقفة احتجاجية للمطالبة بتحسين أجورهم وشمولهم بمخصصات بدل العدوى والخطورة هذا فضلا عن صرف رواتبهم بشكل منتظم.

وطالب العمل بتحسين أجورهم بشكل يتناسب مع الوضع الاقتصادي الحالي، مشيرين إلى أن أجور عدد كبير منهم لا تتعدى 200 ألف دينار.

وأضافوا أن الأعمال المكلفون بها تعتبر خطره وناقلة للأمراض الأمر الذي يستوجب النظر لمعاناتهم من الجانبين الإنساني والوظيفي.

مشاريع متلكئة

من جهتهم، نظم أهالي مقاطعة حي الموظفين قرب منطقة ياسين خريبط في البصرة وقفة أمام مقر الشركة المنفذة لمشروع البنى التحتية احتجاجا على تلكؤها المستمر بالعمل والوعود الكاذبة وعدم الجدية في تنفيذ المشاريع.

في الأثناء، وجدد العشرات من العاملين في بلديه الزبير غربي البصرة وقفتهم أمام أقسام البلدية مطالبين الحكومتين المركزية والمحلية النظر بطلباتهم المشروعة لشمولهم بسلم الرواتب ومنحهم مخصصات إضافية.

وطالب العمال بشمولهم بسلم الرواتب وإنصافهم في مخصصات الخطورة وبدل العدوى، مؤكدين على استمرار وقفاتهم وإضرابهم عن العمل حتى تحقيق مطالبهم وإنصافهم أسوة بموظفي الدولة.

وأغلق العشرات من الموظفين في دائرة صحة ميسان بوابة دائرتهم بسبب تأخر رواتبهم لثمانية أشهر منذ تاريخ تحويلهم من عقود إلى موظفين بعد أن شملهم التثبيت.

وقال عدد منهم إنهم لم يتسلموا رواتبهم منذ الشهر الأولى من العام الجاري والآن وبعد إقرار الموازنة أبلغتهم تنسيقيتهم أنها تواصلت مع دائرة التخطيط في الدائرة وأبلغتهم أن رواتبهم ستصرف من الشهر الحالي وبهذا سيخسرون قرابة 6 رواتب شهرية على حد قولهم.

واعترض أهالي حي الفداء الواقع خلف الطريق السريع شرقي الناصرية، على تحويل علوة الخضار القديمة إلى مكب للنفايات، داخل الحي السكني، في وقت كان ينتظر فيه الأهالي تحويلها إلى حديقة عامة.

الجفاف يهدد الأمن الغذائي للعراقيين

ويجد الخبير المائي، صالح نعمة، إن “الوضع الراهن يتطلب توقيع اتفاقيات جديدة مع دول المنبع، تركيا وإيران”.

ويقول لـ “طريق الشعب”، انه لم يلمس من الحكومة اهتماما جديا “كل التحركات تمثل نشاطا فرديا يتمحور حول الحث على ترشيد الاستهلاك ورصد حالات التجاوزات على الأنهار.

ويحذر نعمة من أنّ العراق يكاد يفقد الأهوار بنسبة 100 في المائة، فلم يتبق فيها سوى القليل من المياه.

الموارد المائية

يقول المتحدث باسم وزارة الموارد المائية، خالد شمال، انه “في الوقت الراهن يتم استخدام الخزين المائي في بحيرة الثرثار لزيادة الإطلاقات المائية في نهري دجلة والفرات بمقدار 80 مترًا مكعبًا في الثانية، ويتم وضع خطة للوصول إلى 100 متر مكعب في الثانية لتحسين جودة المياه في النهرين وتقليل الملوحة”.

ويشدد شمال خلال حديث خص به “طريق الشعب”، على ضرورة “الترشيد في استهلاك المياه، والابتعاد عن تبذيرها”، مشيراً إلى أن العراق يفتقد ثقافة توفير المياه في وقت شهدت فيه دول العالم نقصاً في مواردها المائية.

ويؤكد أن “أكثر من 75 في المائة من المياه في العراق تأتي من دول المنبع، وأن القطاع الزراعي وحده يستنزف أكثر من 87 في المائة من هذه الموارد، ما يجعل ترشيد استهلاك المياه ضرورة حتمية في هذا القطاع”.

ويضيف أن الوزارة تعمل على إزالة التجاوزات التي تؤدي إلى هدر المياه بسبب استغلال بعض الدونمات المغطاة ببحيرات الأسماك، حيث يكون معدل التبخر فيها عاليًا.

إجراءات احترازية

أما مدير الموارد المائية في محافظة الأنبار، جمال سمير، فيقول أن “بحيرة الثرثار تحتوي على طاقة خزن تبلغ 86 مليار متر مكعب، وذلك في ظل قلة الأمطار وانخفاض الإيرادات المائية من تركيا وإيران وسوريا”، لافتا الى ان “وزارة الموارد المائية تطبق حالياً عدة إجراءات احترازية لمواجهة هذا التحدي، بما في ذلك سحب المياه الخزنية من بحيرة الثرثار لتعويض النقص الحاصل في مجرى نهري دجلة والفرات وضمان وصول المياه إلى المناطق المحتاجة”.

ويضيف سمير في حديثه لـ “طريق الشعب”، إنه “نظراً لقلة الإيرادات المائية، فلم تقر الخطة الصيفية للزراعة للعام الحالي، حيث سيتم تحديد الأولويات لتوفير المياه اللازمة للاستخدام البشري”.

ويشير إلى ان “بحيرة الحبانية التي تُعتبر واحدة من أصغر البحيرات الخزنية، حيث تم ملؤها في عام 2019 لكنها تعرضت لسحب كميات كبيرة من المياه لتعويض النقص الحاصل في محافظات الوسط والجنوب، نظرًا لاعتبارها منخفضًا خزنياً”.

وفي ضوء الوضع المائي الحرج الحالي، يعتبر سمير أن اتخاذ المزيد من الإجراءات الوقائية ضروري، ويعلق آماله على خطط وزارة الموارد المائية، خاصة أن التوقعات الجوية تشير إلى احتمالية تساقط أمطار جيدة في الشتاء المقبل.

ويتم حالياً سحب 80 متر مكعب في الثانية من بحيرة الثرثار وضخها إلى ناظم التقسيم الرئيس ابتداءً من الفلوجة وصولًا إلى محافظة البصرة، وذلك لتعويض النقص المائي في نهر الفرات وتحسين التوزيع وتوفير المياه للمناطق المستفيدة، طبقا لحديث سمير.

***************************

كل خميس

سرقة .. ام سرقات القرن؟

جاسم الحلفي

أخيرا تم اعتقال المتهمين الهاربين نمير حنا ورامز حنا في مطار بغداد، اثناء محاولتهما الفرار الى الخارج بعد ادانتهما مع شقيقهما نزار حنا من قبل محكمة جنح الكرخ، بالسجن المشدد 3 سنوات بجريمة النصب والاحتيال وفق المادة 456، بتهمة الاستحواذ على مبلغ 185 مليون دولار من مصرف التجارة العراقي TBI.

وفي تفاصيل جرائم “اولاد حنا” بحق الاقتصاد العراقي، وتربعهم منذ تسعينات القرن الماضي على عرش إمبراطورية مالية مشبوهة مصدرها التهريب، انهم أصحاب تاريخٍ مخزٍ في التلاعب بقوت العراقيين إبان الحصار الاقتصادي الدولي الظالم على العراق، وفي عقد الصفقات الفاسدة والمشاركات المالية مع المقبور عدي صدام حسين، والعمل كإدارة “مافيوية” ذات امتداد دولي لتهريب السكائر، والاحتيال في تجارة الادوية والمضاربات العقارية، والاستحواذ على فنادق سياحية باسم الاستثمار، ونسج العلاقات المشبوهة مع المتنفذين، والنشاط كواجهات اقتصادية للنهّابين.

وبعيدا عن كل هذه العناوين والملفات التي يتطلب كل منها محاكمة خاصة، والتي لو فتح أي منها امام قاضي نزيه وشجاع، لقضوا أعمارهم وراء القضبان ومعهم الشخصيات النافذة التي تقف وراءهم، بعيدا عن ذلك استبشرنا خيرا بصدور قرار الحكم بحقهم، والذي كنا وما زلنا نأمل ان يصدر مثيل له وبأحكام أشد، بحق أفراد عصابة “سرقة القرن”، الذين هربوا من العراق الى بلدان يحملون جنسياتها، بهدف الافلات من محاكمات لا بد ان تكشف تخادمهم مع طغمة الحكم. الطغمة التي يبدو ان بعض شخصياتها متورطة معهم، فيما تدور شبهات حول غيرهم، ومنهم رئيس مجلس الوزراء السابق الذي يتردد انه الفاعل الأساسي في عملية تهريبٍ منظمة لفريقه الخاص، ممن أشار اليهم  بيان النزاهة ضمنا دون ذكر أسماءهم.

حينما يمر شريط الذكريات امام اعيننا، ونسترجع التصريحات الصادرة عنا والنداءات الشعبية وبيانات الناشطين، التي ألحّت في المطالبة باتخاذ إجراءات فورية ضد كبار المتهمين في تلك الجريمة الصارخة، وبضرورة اعتقالهم احترازا، نستحضر عدم الاستجابة مع الاسف  لتلك المطالبات. ويتأكد لنا ان عدم اتخاذ الإجراءات السريعة الحازمة كان قرارا غير رسمي اتخذ في ليل، بهدف المماطلة والتسويف في ملاحقة المجرمين، ولضمان وصولهم الى بلدان تحميهم من الملاحقات القانونية. لهذا ننظر بشك الى ما اعلن عن  قرار استعادتهم الى العراق ومحاكمتهم محاكمات علنية، وعدم الاكتفاء بإصدار إشارات حمراء بحق المتهمين الأربعة،  حتى تيقننا من صدقية ذلك القرار.

ان من غير الممكن لعقل ان يتصور ان جريمة معقدة طويلة الأمد ومنظمة تنظيما عالي المستوى، وتمت خلالها سحوبات نقدية غير مشروعة من الهيئة العامة للضرائب في مجرى عامي 2021 و2022 بلغ مجموعها حوالي 2.5 مليار دولار، قد نفذها خمسة فقط : نور زهير وعلي علاوي وزير المالية السابق، ورائد جوحي رئيس المخابرات السابق، واحمد نجاتي السكرتير الخاص لرئيس الوزراء، ومشرق عباس المستشار السياسي.

فلا بد ان هناك شخصيات نافذة أخرى شاركت معهم. كما ان السرقة نسقت كما يشاع على مستوى عالٍ في مكتب رئيس الوزراء وبعلمه، واذا افترضنا عدم علمه وانه تم استغفاله، فان القانون لا يحمي المغفلين.

ويقينا ان جريمة بهذا الحجم، لم يُجرّم حتى الآن أحد من مرتكبيها، قد شجعت مجرمين اخرين على الاستمرار والتمادي في نهب المال العام، وان “أولاد حنا” ليسوا غير إنموذج فاقع منهم، وهناك مثلهم العديد من اللصوص الذين لم يكشف عنهم حتى الآن.

****************************

الصفحة الثالثة

اعاقت نموها وتطورها وتقدمها نحو الأفضل

قوى التغيير في بابل: سنتصدى لمنظومة المحاصصة

بغداد - طريق الشعب

لم تكن محافظة بابل، بعيدة عن عبث الفاسدين وسطوة المتنفذين، ما جعلها تعاني من بنى تحتية متهالكة ومشاريع كثيرة متلكئة لم تر النور بعد سنوات عديدة على البدء بتنفيذها، والسبب بحسب الاهالي: منظومة المحاصصة والفساد.

ويضيف متحدثون: أن مكافحة الفساد تواجه عرقلة بصورة ممنهجة.

ووسط هذه المعاناة، تهيئ قوى التغيير المتمثلة في (تحالف قيم المدني) في بابل، نفسها لخوض الانتخابات المحلية القادمة، من أجل رفع المعاناة عن المواطن البابلي، بعد ان جرى تشخيصها وإعداد برنامج لمعالجتها، بحسب متحدثون عن التحالف.

صراعات سياسية

في هذا الشأن أوضح الرفيق بهجت الجنابي عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، قائلاً: إن «الواقع في بابل مترد فهنالك الكثير من المشاريع لا زالت متلكئة، وليس بإمكان الجهات التنفيذية حلها، فهي غير قادرة بسبب العراقيل والصراعات السياسية التي تواجه عملها».

وتابع الرفيق الجنابي: «الناس فقدت ثقتها بالمنظومة السياسية الحالية نتيجة التجربة السيئة، ونحن بدورنا طرحنا أنفسنا ومشروعنا للناس، فتوفرت قناعة في مشروعنا الذي سيكون بديلاً لمنظومة المحاصصة، خصوصاً وان هذه القوى هي ليست شريكة بالفساد والقتل والمحاصصة ودمار البلاد وهذه نقطة قوة».

ولفت في سياق حديثه إلى، ان «الفشل عند تشخيصه تتحمله المنظومة السياسية بشكل عام وهو امتداد من الحكومة الاتحادية وصولاً إلى المحافظات، وهو نتيجة طبيعية لتمسك قوى السلطة بنهج المحاصصة المقيت، وبالتالي فأن اي مسؤول يجيء به من خلال هذا النهج سيفشل بكل تأكيد، لان نهج المحاصصة لا يمكن له ان ينتج حكومة خدمات فعلية».

وخلص الرفيق بالتأكيد على أن « قوى التغيير أعلنت منذ تأسيسها معارضتها لنهج المحاصصة، وستعمل عند تواجدها في مجالس المحافظات على إنهاء هذا النهج».

بنى تحتية منهارة

بدوره ذكر، سلوان الأغا وهو أحد المتقدمين للترشح لانتخابات مجلس المحافظة عن تحالف قيم المدني، أن «المنظومة الحاكمة التي تقود البلد منذ 2003 تجلى فشلها في بابل التي أعاقت المحاصصة نموها وتطورها وتقدمها نحو الأفضل». وأضاف: إن «هذه التجليات تبرز بشكل واضح في كون المحافظة تتلاقفها القوى المتنفذة اعتمادا على ما يسمى الاستحقاق الانتخابي، وهذا ما أدى إلى وجود حالة من عدم الاستقرار الإداري حيث ان المحافظ يتم استبداله كل ستة أشهر او سنتين».

ولفت الأغا في حديثه مع «طريق الشعب»، إلى أن «الموجودين في دفة إدارة المحافظة هم ليسوا أصحاب مهارات او كفاءة عالية ويعملون للحافظ على منصابهم من خلال تقديم التنازلات وتطبيق المحاصصة».

وتابع قائلا ان « عدد السكان في بابل يصل إلى 2مليون نسمة وتحتاج إلى خدمات وتطوير للبنى التحتية، إضافة إلى أن البنى التحتية للمحافظة تعتبر متراجعة من قبل عام 2003».

وأشار الأغا إلى ان « مجلس المحافظة يعتبر من أهم نظم الإدارة ويعد حلقة الوصل بين المركز والمحافظة، ويصرف الأموال من المركز على المدينة وهو من يقدر المحرومية والاحتياج وغيرها»، منوها إلى أن « مجلس محافظة بابل لم يخرج من دوامة المحاصصة ودائرة الصراع السياسي، وأوصلوا اليها أناسا هم ليسوا اهلا للثقة ولا يملكون دافعا وطنيا تجاه مدينتهم».

واكد على أن « قوى التغيير هي عنوان واضح، أطرافها وقفت بوجه المحاصصة والفساد، وستعمل على إبعاد شبح التحاصص والاحتكام للكفاءات والشخصيات النزيهة لإدارة الدولة محلياً»، مشيراً إلى أن « فشل تجربة لا يعني ان مجلس المحافظة كنظام لا مركزي فاشل لا بل على العكس يعتبر من أفضلها، وكما كسرت تشرين التابلوهات واسقطت الحكومة، سنستطيع خلق مجلس يلبي طموح المواطن ويحقق تطلعاته».

رؤية وبرنامج حقيقيان

وعلى صعيد متصل، قال الناطق باسم تحالف قوى التغيير في بابل، عمار الغزالي إن «البنى التحتية للمحافظة منهارة، فمنذ 2003 وحتى الآن جميع المحافظين الذين مروا على المحافظة لم يقدموا لبابل ما يستحق الحديث بشأنه او ما يغير من واقع المدينة، ولم نرَ سوى تبليط الشوارع الرديء وفي ذات الوقت هنالك الكثير من الشوارع لم يصلها الإعمار»، مبينا ان هنالك «جسور لم تكتمل حتى الآن والعمل بها استغرق وقتا طويلا جداً، منها جسر الأم منذ 11 سنة بدأ العمل به وهو غير مكتمل حتى اللحظة ولم يكمله اي محافظ».

وأشار إلى أن « الاحزاب المتنفذة هي من تسيطر على المحافظة واحكمت قبضتها عليها، وهي من تتحمل المسؤولية على مختلف الصعد بضمنها عرقلة مكافحة الفساد، الذي ينتشر في بابل بصورة كبيرة، وقبل أيام عرفنا انه تم توزيع قطع اراض من المساحات الخضراء على موظفي هيئة النزاهة وهي مساحات خضراء يمنع بيعها او توزيعها.

وزاد على حديثه لـ»طريق الشعب»، قائلاً إن «الفساد في مشروع مجاري بابل، على شارع 60 كبير وواضح حيث كلف 400 مليون وتم الاقتراض من البنك البريطاني لإكمال المشروع، ولم ينجز منه شيئاً سوى حفر الشارع فقط وهو متوقف الآن، وقبل ايام ايضا اقيل رئيس العقار في المحافظة بسبب الفساد ايضا، وهذه نبذة بسيطة عن عمليات الفساد».

واكد الغزالي على ان «ملفات الفساد كبيرة وكثيرة جداً في بابل، وهذا ما يثبته وضع المحافظة على مختلف الصعد، ومن جانب آخر فان الواقع الاقتصادي والمعيشي لا يختلف كثيرا عن باقي المحافظات وربما أسوأ، والكثير من الشباب هم عاطلون عن العمل، على الرغم من وجود الكثير من المصانع الا انها متوقفة».

ومن وجهة نظر المتحدث فأن «مسؤولية هذا الفشل تتحملها الحكومة الاتحادية التي لا تنظر لبابل وما تعانيه بالدرجة الاساس، وكذلك الحكومة المحلية التي اهملت المحافظة ولم يحقق اي محافظ مؤخراً ادار المحافظة اي منجز ولم يكونوا على قدر المسؤولية المناطة بهم».

واوضح قائلاً ان قوى التغيير «هي الطرف المنافس وخصم لمنظومة المحاصصة الفاسدة، وفي بابل على وجه التحديد لديها رؤية وبرنامج واضح المعالم وطموح لتطوير المحافظة، وهي لن تتراجع حتى تقصي الوجوه الكالحة التي فشلت في ادارة المحافظات ودمرتها، والعمل على تغيير واقعها نحو الافضل».

الشعب هو من يقرر

إلى ذلك أكد ممثل حركة نازل اخذ حقي في بابل، مصطفى غافل، على أن «المحتجون لديهم الكثير من الأهداف والمشاريع، وباب قوى التغيير مفتوح للشباب الطامح للتغيير ليكونوا شركاء في اصلاح الاوضاع، فوضع بابل خاص جداً ونتيجة لما يقاسيه المواطنون فان الاحتجاجات مستمرة حتى الآن، وهذا ليس مستغرب ففشل الإدارة يتجسد بوضوح في هذه المحافظة خصوصاً في السنوات الاخيرة بعد تسنم 4 محافظين مهمة ادارة المحافظة ولم يقدموا لها شيئاً يذكر».

واكد في حديثه مع «طريق الشعب»، أن «هذا ما أثر كثيراً في نظرة المواطن لمجالس المحافظات وربما أضعف قناعاتهم بها، ونحن نتحدث هنا عن 80 في المائة من الجمهور الذي يطمح للتغيير ولكن يحتاج إلى من يقنعه، يحتاج إلى أن يرى مشروعا سياسيا حقيقيا يكون رافعة للخلاص والتغيير»، مضيفاً ان «قوى التغيير لن تقف مكتوفة الايدي وهي تمتلك مشروعاً حقيقياً قادر على مواجهة قوى السلطة، وقادر على تغيير المحافظة والنهوض بواقعها، ولا نبالغ عندما نقول ان بابل منكوبة ومدمرة وواقعها مأساوي وهذا معناه ان قوى التغيير أمام تحد كبير نتمنى لها النجاح فيه».

وذكر غافل أيضا أن « أكثر شركات المقاولة التي تهيمن على المشاريع، تابعة للأحزاب المتنفذة في السلطة وأغلبها وهمية، وهنا لابد من ان نشير إلى نقطة مهمة وهي ان الشعب هو صاحب مسؤولية هنا فهو من يقود عملية التغيير بالدرجة الأساس ويقطع الطريق على القوى المتنفذة التي لن تصل إلى السلطة إذا ما الشعب قرر ذلك، لهذا على الشعب ان يتحمل ايضا مسؤوليته وان يبادر في عملية التغيير».

وشدد أيضا على ضرورة ان تتبنى «القوى المدنية خطاباً موحداً لمواجهة قوى السلطة، وما حققته قوى التغيير بهذا المشروع يثبت انها قادرة على فعل المزيد خصوصاً وان هنالك طاقات وشخصيات كفوءة ونزيهة داخل المدنيين، قادرة على تولي المسؤولية وتحملها»، داعياً المواطنين إلى «التمييز  بين التحالفات السياسية التي تطرح التغيير  كمشروع لها، فهنالك ثلاثة تحالفات سياسية الآن تتحدث عن التغيير وعليها الكثير من الملاحظات والمؤشرات، وعلى المواطن ان يحسن الاختيار والتفريق فيما بينها فقوى السلطة لن تغير من الواقع شيئاً وهي من دمرت البلاد وافشلت الدولة».

***************************** 

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد طريق الشعب

الواقع الثقافي في العراق

بعد عقدين من التغيير

كتبت هداني ديتمارس مقالاً لموقع معهد الشرق الأوسط (MEI)، حول الواقع العراقي بعد عشرين عاماً من التغيير، أشارت فيه إلى اكتناف المشهد السياسي والثقافي مفارقات كبيرة، تلقي عليه بالكثير من الضبابية وعدم الوضوح. وذكرت الكاتبة العديد من الأمثلة على ذلك، كمفارقة عدم إكتمال بناية البنك المركزي، الذي يفتخر العراقيون بأنه من تصميم مواطنتهم زها حديد، في ذات الوقت الذي يقبع فيه المهندس الإسترالي المنّفذ للبناء، في السجن بسبب خلافات مالية، وكإختفاء دور السينما، بما في ذلك سينما سمير أميس التي صمدت طويلاً قبل أن تتحول إلى صيدلية، وكذلك تكالب عصابات الطفيليين وحملة السلاح المنفلت على البيوت التراثية والصالات القديمة، التي طالما كانت تستخدم للنشاط الثقافي، بغية مصادرتها وإستثمارها في سوق العقارات والمضاربات، أو في بناء منتزهات ترفيهية، يعجز غير الأثرياء على إرتيادها.

ماضي مشرق

واستعرضت الكاتبة التاريخ المعاصر للثقافة العراقية، معتبرة أعوام السبعينيات عصراً ذهبياً شهد تألقها، سواءً على صعيد الإنتاج الإبداعي أو تقلص الأمية أو بناء مؤسسات تعليمية متميزة عربياً ودولياً وتوفر المؤسسات الثقافية الفاعلة ورصد الدولة لميزانيات كبيرة نسبياً لهذا الميدان. الا أن هذا العصر كان قصيراً جداً، حيث أنقلب كل شيء حال إستيلاء صدام على مقاليد الحكم وإشعاله الحروب التي حرقت البشر والأرض والثروة، وجعلت حياة العراقيين، بما فيهم المثقفون، بائسة إلى حد كبير. ورغم توفر شيء من الإنفتاح على الحريات بعد سقوط النظام، إلى أن ما يشهده المجتمع من تدهور أقتصادي وتجهيل وتحول سريع للإستهلاك، ينذر بمحو الثقافة العراقية.

حرية التعبير

وتطرقت ديتمارس إلى ما يعانيه المبدعون والمثقفون من تضييق كبير على حريتهم، وما أسمته بالتابوات التي يسبب انتقادها بشكل واضح، مشاكل جدية، قد تصل إلى حد القتل أو التشريد، بحيث باتت تستدعي أحياناً ذكريات الناس عن الغياب التام للحريات في زمن النظلم السابق، وما عاناه الفنانون والأدباء، وخاصة الشيوعيين واليساريين، من بطش لا مثيل له. وإستشهدت الكاتبة بما حدث لفنان فازت مسرحيته بالجائزة الأولى في مهرجان القاهرة، دون أن يستطيع عرضها في بغداد، لأنها ناقشت بعمق حرية التعبير في البلاد. وذكرت ديتمارس بأن الفنانين العراقيين، لايجدون أمامهم محرمات محددة، حيث لا توجد، نظرياً رقابة رسمية على المصنفات الفنية، لكن على المرء أن يعرف أين وكيف يعمل، لأن تجاوز حدود النقد المعتدل أو شموله بعض المحصّنين، قد يودي بحياة الفنان.

كوة أمل ولكن!

وأكدت الكاتبة على أن كل ذلك لا يلغي وجود يصيص أمل في نهوض بغداد وإزدهارها، حيث النشاط المتميز للسياحة، وخاصة الدينية، وعدم إقتصار الإستثمار على بناء الفنادق والأسواق والعقارات، بل شمولها لتفعيل المؤسسات الثقافية أيضاً، معتبرة أعادة إعمار مسرح الرشيد وإقامة مهرجان دولي للمسرح وتحسين إداء المعاهد الفنية، وإعمار شارع المتنبي، وصدور العديد من المؤلفات والروايات ودواوين الشعر الأكثر حداثة، واستعادة الموسيقى، بما فيها أغاني الإحتجاج، مكانتها في المجتمع، مؤشرات على هذا الأمل. 

ورأت الكاتبة، بأن من أبرز معوقات الإصلاح الثقافي، تواضع التخصيصات التي حددتها الحكومة في الموازنة لهذه الأنشطة، والتي لن تكفي الاّ لدفع رواتب موظفي وزارة الثقافة، ناهيك عن تنفيذ وعودها في هذا الحقل مثل بناء دار الأوبرا، وإعادة الحياة للمتحف العراقي ومتحف الموصل، الذين تعرضا إلى تخريب شديد ونهب قاس جراء الاحتلال والإرهاب. كما تواجه الثقافة العراقية حسب المقال، مشاكل أخرى كبيرة، كعدم وجود حماية للملكية الفردية، حيث يتم إستنساخ وبيع الكتب واللوحات الفنية وغيرها، دون موافقة أو حتى إعلام مبدعيها، إضافة إلى غياب حماية قانونية للمبدعين.

*********************** 

تمام، ولكن ما العمل؟

تمام، ولكن ما العمل؟

نفى رئيس مجلس الوزراء، تنازل حكومته أو سابقاتها عن أية أراض عراقية لأي كان، فيما اعترف في تصريح لافت آخر، بالنتائج المدمرة التي أفرزتها المحاصصة، لاسيما في وصول إدارات غير مؤهلة وعاجزة عن إتخاذ القرارات. وإذ يحيي الناس هذه الصراحة، يطالبون الحكومة بالإعلان بكل شفافية عما توصلت اليه مفاوضات ترسيم الحدود مع دول الجوار، والإستعانة بالكفاءات الوطنية لصيانة حقوق البلاد، والإنتقال من الإكتفاء بتشخيص مشكلة المحاصصة، إلى العمل على تعبئة كل الطاقات من أجل معالجة الحال، وإجراء التغيير الذي ينقذ البلاد من الأزمة الشاملة التي تتخبط بها منذ عقدين.

أليسوا قتلة؟!

سجلت الشرطة المجتمعية خلال الأيام الماضية 160 انتهاكاً للطفولة، كان من أبرزها تعذيب طفل حتى الموت على يد زوجة أبيه، وشنق أخرى طفلا لزوجها من مطلقته، وتعليق أب مخمور لأبنه في سقف المنزل، فيما تم نقل طفلة معذبة إلى المستشفى في حالة حرجة. هذا وفيما تنتهك هذه الجرائم كل الشرائع الدينية والإنسانية، وتخالف الإتفاقيات الدولية لحقوق الطفل وميثاق العهد الدولي ولائحة حقوق الإنسان، يتفاخر البعض علناً بعرقلته إقرار قانون حماية الطفولة ومكافحة العنف الأسري، دون أن يدرك، بأن هذا المشهد السادي الذي يمثله، سيظهره للناس في توافق مع قتلة ومعّذبي الأطفال والنساء.  

لتطمئن قلوبهم!

قررت وزارة الاتصالات، حجب تطبيق “التيلغرام” بحجة  تهديده للأمن الوطني وحفاظاً على البيانات الشخصية للمواطنين، والتي خرق التطبيق المذكور سلامة التعامل بها. ورغم تأكيد الوزارة على احترامها لحرية التعبير والاتصال، أثار القرار قلق الناس فطالبوا الحكومة بالمزيد من الشفافية في الإجراءات التي تتخذها، لكي يقتنعوا بأنها تُتخذ حقاً لمنع المساس بأمن الدولة ومؤسساتها وبأسرار المواطنين الشخصية، متسائلين عن الصيغة التي يُحمى فيها أمن البلاد، في منصات التواصل الأخرى، وعن السبب في انتظار الوزارة لكل هذا الوقت قبل أن تنتفض دفاعاً عن “الأمن الوطني والسلم المجتمعي”، وداعين لسياسة تضمن حرية التعبير وسلامة الوطن في آن واحد.

ليش ها العجلة!

أعلن مستشار رئيس الحكومة لشؤون الايزيديين، عن وجود أكثر من 2600 ايزيدي مغيّب، مصيرهم غير معروف تماماً. وأشار إلى أن الحكومة قد شكلت لجنة للبحث عنهم وإعادتهم، وتعتزم تأسيس صندوق لإعادة إعمار سنجار، وتكليف قائمقام للقضاء وتعيين 1500 من الأيزيديين في الشرطة المحلية. هذا ويذكر بأن أهالي سنجار، التي تحررت منذ ستة أعوام، بعد أن دمر الإرهابيون الدواعش 80 في المائة منها في عام 2014، يعيشون ظروفاً قاهرة، تحت رحمة الغرباء وذوي السلاح المنفلت، ولا تتوفر للنازحين منهم فرصة العودة لديارهم والعيش بإستقرار وأمان فيها، وذلك بسبب ضعف مؤسسات الدولة وتهاونها وعدم إحترام قراراتها.

إجراءت نص ردن!

أعلنت وزارة الموارد المائية عن تجهيزها المواطن الواحد بنحو 700 – 1000 لتر من المياه يومياً، في حين تحدد الاستراتيجية المائية حصة الفرد بحوالي 250 لتراً، منتقدة المواطنين على العبث بمياه الشرب. ورغم إن هذه الإدعاءات جاءت بعيدة جداً عن الواقع، الذي تعاني فيه الملايين من قلة أو انعدام المياه ولأسابيع طويلة، فإن الناس لا يعارضون الإجراءات التي تخفف من مشاكل الجفاف، شرط أن تكون ضمن إستراتيجية شاملة، تقف على رأس أولوياتها إنتزاع حقوق العراق في مياه نهري دجلة والفرات، وترشيد إستهلاك الماء في الأغراض الحقيقية، ومنع هدره في أحواض السباحة وبحيرات أسماك أولي الأمر.

**************************

 الصفحة الرابعة

دعوات لحماية آثار العراق وتوعية المواطنين بأهميتها

جهود حكومية تسترجع أكثر من 6000 قطعة اثرية

بغداد – طريق الشعب

تعد آثار العراق من أهم الثروات الثقافية التي تحتاج الى الحماية والحفاظ عليها للأجيال القادمة، اذ يرى ناشطون في هذا المجال ان هناك استمرارا للإهمال والتجاوزات على المواقع الأثرية، لكن آخرين يعتقدون انها تلقى حاليا اهتماما، وواقعها أفضل، مؤكدين على أهمية توعية المواطنين بالحفاظ على هذه الآثار الثمينة ومشاركتهم في حمايتها، كونها تمثل هوية الشعب العراقي وتعبر عن تاريخهم العريق.

اهمال

الناشط في مجال الاثار، حازم الصائغ، ينبّه إلى استمرار الإهمال والتجاوزات على المواقع الأثرية في العراق، مؤكدا أن هذه المواقع تفتقد العناية اللازمة.

ويضيف خلال حديثه مع “طريق الشعب”، ان “العراق يملك الإمكانيات والكوادر اللازمة للحفاظ على آثاره والعناية بها، ويمكن توفير الطرق الخاصة للحماية والحفاظ عليها”، وفي ذات الوقت يشدد على ضرورة التوعية الثقافية بتاريخ وتراث الوطن.

ويؤكد أهمية أن يدرك كل مواطن أن هذه الآثار هي تراثه وهويته التي يجب الحفاظ عليها للأجيال القادمة.

ويشير الصائغ إلى ضرورة إطلاق حملات إعلامية من قبل الدولة والمنظمات غير الحكومية والجمعيات المهتمة بحفظ الآثار والتراث، وزيادة وعي المواطن”، مقترحاً اجراء زيارات للقرى والأرياف المجاورة للمواقع الأثرية والتحدث مع سكانها عن أهمية الحفاظ على هذه المواقع والإبلاغ عن أي أنشطة مشبوهة.

وعن أبرز نقاط الإهمال في تلك المواقع، يلفت الى غياب الطرق المعبدة والسالكة إليها، بالإضافة إلى عدم توفر الحماية المناسبة لها، ما يجعلها عرضة للسرقة والتخريب.

ويختتم الصائغ حديثه بالقول إن “التحديات التي تواجه الاثار في العراق تستدعي تكثيف الجهود والتعاون للحفاظ على تراث العراق الثقافي القيم”.

محاولات تحلق بالأفق

 عامر الزبيدي، الذي يعمل في مفتشية آثار ذي قار، يقول ان “العراق يعج بالآثار والمواقع الثمينة، اذ تقدر إحصائيات ذلك بحوالي 25 ألف موقع أثري، حيث لا تخلو منطقة في البلاد من مدينة أثرية أو تحتضن آثارا تعود إلى العصور التاريخية كالسومرية والبابلية والاشورية والإسلامية.

ويبين الزبيدي خلال حديثه لـ “طريق الشعب”، ان “العراق عانى الكثير من الانتكاسات والنكبات التي أثرت على المواقع الأثرية، بما في ذلك الحصارات والاحتلالات والحروب السابقة، والتي تسببت في سرقة العديد من الاثار ودمر بعضها الاخر”.

ويشير الى انه “يتم الآن إعادة التركيز وتعزيز الحماية للمواقع الأثرية، اذ تم تسييج العديد من المواقع الأثرية لحمايتها بجهود الجهات المعنية”، لافتا الى ان البعثات الأجنبية لها دور إيجابي بعمليات التنقيب والبحث في العراق، وهي مناسبة للاهتمام بالآثار واستعادتها، إذ يعمل عدد من البعثات الأجنبية من دول مختلفة على التنقيب في المواقع الأثرية العراقية، ويوجد في الناصرية ما يقارب 10 بعثات وبعضها تعمل بالتعاون مع الجهات المحلية”.

ويردف كلامه قائلا، إن “الجامعات العراقية المختصة بالآثار بدأت تعمل أيضا على اعداد بحوث ودراسات خاصة بالاثار العراقية، وهذا امر إيجابي ومفرح”.

وبالرغم من التقدم، إلا ان الزبيدي يرى ان ملف الاثار يحتاج إلى جهود ودعم دولي للترويج والحفاظ عليه، كما يتطلب وعيًا كبيرًا بأهمية هذه الآثار، ليعزز حمايتها وليس فقط تسييجها ووضع رجال للحماية”.

ويعمل عامر الزبيدي على تقديم ورش عمل وندوات للتوعية بأهمية الحفاظ على التراث الثقافي والآثار، داخل وخارج الجامعات في ذي قار.

تلك الجهود الحثيثة والمستمرة تهدف إلى التأكيد على أهمية الحفاظ على هذه الآثار الثمينة وتعزيز الوعي الثقافي بالتراث العراقي، لتُبقى ذكرى تاريخية للأجيال القادمة.

مسؤولية جماعية

جنيد عامر، منقب آثار في الهيئة العامة للآثار والتراث في وزارة الثقافة، يؤكد أهمية تنقيب الكثير من المدن لاكتشاف المزيد من الآثار التاريخية، مشدداً على ضرورة نشر الوعي من قبل الجهات المعنية من خلال برامج تثقيفية في وسائل التواصل الاجتماعي والقنوات التراثية، وهذا ما تعمل به الهيئة العامة للتراث”. ويشير الى ان القانون رقم 55 لسنة 2001، ينظم عمل الاثار ويضمن تفاصيل محكمة لحماية الآثار والتراث.

ويؤكد عامر باستعادة العراق أكثر من 6000 قطعة أثرية من بريطانيا، في الفترة الحالية مما يُبرز الجهود الرسمية وهيئة الآثار والتراث في استعادة تلك القطع الثمينة، بما في ذلك قطعة حلم كلكامش الشهيرة المعروضة في متحف العراق الان.

ويستدرك قائلاً انه تم افتتاح العديد من المواقع الأثرية، مثل جامعة المستنصرية وقصر العباسي وضفاف نهر دجلة والشريط التاريخي، ويتم فتح متحف العراق في أيام الجمعة مجانًا للعراقيين (عدا الأجانب والعرب) لتشجيع العائلات العراقية على استكشاف التراث الثقافي.

ويضيف، ان “ العام الدراسي القادم بدأ يقترب، وخلاله تجري العديد من الحملات التثقيفية من قِبل وزارة التعليم والمعاهد لزيارة المواقع الأثرية وتعزيز وعي الطلبة بأهميتها”.ويحث على أهمية “توفير دعم جدي وواضح من قبل الحكومة لتمويل عمليات التنقيب وبناء متاحف كبيرة، وإصدار بحوث ومطبوعات خاصة بالآثار مثل مجلة سومر. التي تحرص هيئة الآثار على اصدار مطبوعاتها الخاصة كل عام.

ويشير الى أهمية “تعاون المواطن في الحفاظ على الآثار وعدم المشاركة في الإهمال أو التسبب في التخريب، عن طريق تبليغ عن أي حالات تتعرض لها للآثار العامة.

*************************

النفايات تتكدس في احياء في كركوك

والتخصيصات المالية تكفي لرفع ٢٥ في المئة منها فقط!

بغداد – تبارك عبد المجيد

تشكو محافظة كركوك وجود أكوام للنفايات في مختلف احيائها، حتى ضاقت بها الأرصفة والتركات، في مناطق عديدة، ووصلت إلى حواف الشوارع، فبينما يخمن طرح ألف طن يوميا من النفايات، تقف الحكومة المحلية عاجزة امام ذلك اثر تقليص مخصصاتها البيئية.

 وما يعقد الأمور أكثر، وجود قصابين غير شرعيين يقومون برمي بقايا اللحوم في المياه، ما تسبب في انتشار مرض الحمى النزفية وزيادة المخاطر الصحية.

قلة التخصيصات المالية

يوضح مدير شعبة التغيرات المناخية في مديرية بيئة كركوك، محمد خضر الجبوري، إن دور وزارة البيئة ومديرياتها يتمثل بالرقابة، حيث تتابع مديرية كركوك عمل البلدية، كما تستقبل شكاوى المواطنين حول اماكن تكدس النفايات، مشيرا الى ان النفايات تكون بأنواع مختلفة منها السائلة والصلبة، والأخيرة تشمل أنواعًا كالغذائية والصناعية والطبية التي تعتبر أكثر خطورة من الأنواع الأخرى.

وخلال حديثه مع “طريق الشعب”، يعزو الجبوري أسباب زيادة كمية النفايات في محافظة كركوك، الى “زيادة عدد السكان ونزوح العديد من الأشخاص من المناطق المجاورة في الفترة السابقة بسبب سوء الأوضاع الأمنية في مناطقهم، ما ادى إلى ازدياد كميات النفايات في مركز المحافظة”.

وبناءً على تقرير الوكالة الأمريكية للتنمية، تبلغ حصة الفرد من النفايات في العراق من واحد كيلو إلى كيلو وربع في اليوم الواحد.

من جهة أخرى، يشير الجبوري إلى قلة التخصيصات المالية لمشاريع البيئة في محافظة كركوك، حيث انخفضت ميزانية ملف النفايات من ٢٠٠ مليون إلى ٥٥ مليون دينار. وتعتبر هذه الأموال غير كافية لمواجهة التحديات البيئية.

ويضيف إن “هناك قلة في تخصيصات موازنة البترودولار، والتي من المفترض استثمار وارداتها في مشاريع بيئية سواء تلك التي تخص النفايات او بقية المشاريع”.

يشار الى مديرية بيئة كركوك تستقبل شكاوى المواطنين عبر برنامج وزارة البيئة، كما تعمل على عقد لقاءات مع منظمات المجتمع المدني والفرق التطوعية للعمل على اعداد توصيات وإيجاد الحلول التي تخص البيئة.

الجزر العشوائي

ويتطرق الجبوري الى مشكلة أخرى تتمثل بالذبح العشوائي، قائلاً انه “تم تشكيل لجنة الذبح العشوائي، للتصدي لتلك الظاهرة”، مبينا ان اللجنة تضم قائمقام محافظة كركوك، وممثلين عن دائرة البيطرة ومديرية الزراعة وبعض الجهات الأمنية.

ويلفت الى ان “المجزرة العصرية”، ترمي مخلفاتها في المياه ما يسبب انتشارا لمرض الحمى النزفية، إضافة الى وجود ضعف في الرقابة على المواشي، وبعض المربين يتواجدون داخل المدن السكنية ما يصعب السيطرة على عملهم، بالرغم من عمل جولات مستمرة من قبل مديرية البيئة بالتعاون مع قائمقامية كركوك.

وفي ختام الحديث أكد الجبوري على “أهمية تعاون المواطنين من خلال تقديم شكاوى ومعلومات للسلطات المعنية، من اجل اتخاذ الإجراءات اللازمة للتصدي لهذه التحديات، والعمل على حل هذه المشكلة لتجنب انتشار الأمراض والتأثير على الصحة العامة”.

ويقول مسؤول العلاقات والاعلام في شبكة باركون (منظمة مختصة بالبيئة)، حمزة احمد، الذي يسكن في محافظة كركوك، إنه “منذ 5 سنوات تتواصل المحاولات لتحويل “كورنيش كركوك” لمكان سياحي لكن باتت المنطقة مكاناً لتجمع قمامة ونفايات ومياه مجاري أحياء المدينة، ما يعكس تأثيرات سلبية كثيرة على بيئة ومناخ المدينة.

 ويردف كلامه لـ “طريق الشعب”، قائلاً انه بالرغم من التخصيصات المالية من أجل ترميم جدول الخاصة وإيصال المياه اليه، لكن لم يتقدّم العمل في هذا المسار ولو خطوة واحدة.

ويتحدث عن مشكلة القصابين غير الشرعيين قائلاً إن “شارع الكورنيش يضم قصابين غير شرعيين يمارسون الذبح ويرمون مخلفاتهم في المياه، ما يتسبب بروائح كريهة”.

ويشير الى ان قائمقامية كركوك “أصدرت كتاباً رسمياً لمنع ممارسات القصابين، كما عينت مواقف للشرطة لمتابعة ومنع أية اعمال غير قانونية تؤثر على البيئة، وتمت مصادرة عدد كبير من المواشي، الا انه حدثت حالات اعتداء على الجهات الأمنية”.

ويلفت الى ان فريقه عمل على تصوير مساحة ملوثة بالنفايات ضمن منطقة “حزيران” وعرض الصور على الجهات المعنية عبر لقاء مشترك، وعملوا بعد يوم على تنظيف المكان، والذي تبلغ مساحته حوالي 800 متر”.

وتبلغ الميزانية السنوية المخصصة لتنظيف مدينة كركوك 200 مليون دينار، وان ضآلة المبلغ أدت الى إضراب 70% من عمال المدينة عن العمل، وتكدّس الأزبال فوق بعضها يومياً

ويشكو سالم عمر ( مواطن من محافظة كركوك) انتشار النفايات بمساحات كبيرة في احياء المحافظة، ما يسبب ازعاجا للمارة، بسبب المنظر غير الحضري وانتشار الروائح الكريهة.

ويقول عمر خلال لـ “طريق الشعب”، انه “تم اجراء العديد من التظاهرات في وقت سابق”، لافتاً الى ان العديد من الساحات الخضراء تحولت الى أماكن قصابة بسبب عدم اكمال الحكومة مشروع الكورنيش”.

وبين، ان المواطن في كركوك يتحمل جزءا من المسؤولية، لذا يجب تظافر الجهور بين الجميع لحل هذه المشكلة الغير حضرية.

1500 طن يوميا

فريدون زنكنة، مدير بلدية كركوك، ذكر أن “الميزانية قليلة جدا لدرجة انه لا يمكن لأحد إجراء أي تعاقدات، كما أنها غير ثابتة وقد تقطع في بعض الأحيان او لا يتم إرسالها”، مردفاً بأنه “لا يمكننا بهذا المبلغ سوى رفع ربع النفايات، وهذا يؤدي الى تراكم الأزبال داخل المدينة”.

ويخمن حجم النفايات المكدّسة في أحياء كركوك بـ 1500 طن، بعضها يبقى في الشوارع والأحياء، وبعضها الآخر يتم إحراقه ما يؤدي الى تلويث هواء وبيئة المدينة.

****************************

عمال البناء

تحت الشمس الحارقة

متابعة ـ طريق الشعب

تحت درجة حرارة يمكن أن تتجاوز 50 مئوية، لطالما كانت مواقع البناء في العراق أماكن خطيرة للعمل في الصيف إذ يجد العمال صعوبات في التعامل مع القراميد والحجارة التي تكون شديدة الحرارة بحيث يستحيل لمسها ويمكن أن تتسبب في حروق. ويصاب البعض بالإغماء ويسقطون من المباني.

تتزايد المخاطر في بلد وضعته الأمم المتحدة في المرتبة الخامسة بين أكثر البلدان عرضة للتأثر بتغير المناخ، مما أدى إلى انطلاق دعوات لإعادة التفكير في ممارسات العمل وضمانات أفضل في مجال البناء ومجالات العمل الأخرى على النطاق الأوسع.

قال سجاد الزاملي لوكالة رويترز، وهو رجل في منتصف العمر يرتدي قبعة لحمايته من الشمس فيما كان يعمل في مجمع سكني مترامي الأطراف في مدينة البصرة الجنوبية “هذه مرمره (حجر تغليف من المرمر) لا تستطيع مسكها ساخنة..

يعني درجة الحرارة بعد الساعة التاسعة صباحا ترى العمال هذا يقع، الثاني يفقد الوعي، يحدث لديه هبوط بالضغط بسبب درجات الحرارة”.

وأضاف متحدثا عن الواقع الاقتصادي في بلد يبلغ معدل البطالة الرسمي فيه 16 بالمئة “هو إذا ما يعمل لا يستطيع العيش”.

يتمتع القطاع بازدهار بفضل موجة من الاستقرار النسبي بعد عقود من الصراع، فضلا عن الاستثمار الذي يحركه ارتفاع أسعار النفط.

لكن حرارة الصيف المرتفعة تجعل العمل أكثر صعوبة بالنسبة لمئات الآلاف من العاملين في مجال البناء.

فرضت دول أخرى في المنطقة، ولا سيما السعودية والإمارات، منذ فترة طويلة استراحة في منتصف النهار لتجنب العمل تحت أشعة الشمس المباشرة من الظهيرة حتى الساعة الثالثة مساء.

ينتقد مراقبون مثل هذه الأوضاع في العراق ويقولون إن إجراءات الحماية من هذا القبيل محدودة، إن وجدت أصلا، وتُطبق بصورة فضفاضة.

ويجري تشغيل العديد من العمال بشكل غير رسمي، مما لا يترك لهم سوى القليل من الضمانات القانونية.

قال نصير علي حسين، معاون مدير قسم التفتيش في وزارة العمل، إن العراق ليس لديه لوائح خاصة تتعلق بحرارة الجو وإن من الممكن إعادة النظر في تحديث الأطر القانونية.

لكنه أشار إلى أن القانون يلزم أصحاب العمل بضمان سلامة العمال على نطاق واسع.

وقال إن الوزارة لم تتلق أي شكاوى رسمية من العمال تتعلق بارتفاع درجات الحرارة، مضيفا أن العراقيين ربما أصبحوا معتادين على درجات الحرارة المرتفعة في بلد تعتبر 45 درجة مئوية فيه طبيعية في الصيف.

قال أكثر من 12 عاملا تحدثت إليهم رويترز بين البصرة وبغداد إنه أصبح  من المعتاد بالنسبة لهم رؤية زملائهم يصابون بالإغماء في مواقع البناء، بل ورؤيتهم وهم يسقطون من المباني عندما ترتفع الحرارة بشدة.

وعندما أمرت السلطات في البصرة موظفي القطاع العام بالبقاء في منازلهم مؤخرا عندما ارتفعت الحرارة فوق الخمسين درجة مئوية، استمر العمل في موقع البناء الذي يعمل فيه الزاملي.

قالت مها قطّاع، ممثلة منظمة العمل الدولية في العراق، إنه يتعين على السلطات تعزيز اللوائح المتعلقة بالحرارة والرقابة للحفاظ على سلامة العمال.

وأضافت نقلا عن بيانات وزارة العمل أن العراق سجل نحو 4000 إصابة مرتبطة بالعمل في عام 2022. لكنها قالت إن هذا العدد من المحتمل أن يكون أقل بكثير من العدد الحقيقي، لكن لم يتضح كم من هذه الحالات مرتبط بالحرارة.

وأوضحت “هذا النوع من الإصابات سيزداد بزيادة مطردة نظرا لازدياد درجات الحرارة في العراق.

الإبلاغ ليس كل شيء. الإبلاغ هو جيد لكن ما هي الاجراءات بعد الإبلاغ؟ كيف سيجري التعامل مع هذه الحالات وكيف سيتم تعويض العمال.

اليوم العامل الذي يعمل بشكل غير منظم، غير مسجل وليس لديه ضمان اجتماعي، ليس لديه ضمان صحي، اليوم إذا تأثر بحالة إصابة عمل ناتجة عن زيادة درجة الحرارة من سيتكفل بتعويضه؟”

توقف إبراهيم مهدي، الذي يعمل في موقع بناء في بغداد، ليرتشف جرعة من الماء وهو يحكي موقفا صعبا وقع في اليوم السابق.

رأى بعينيه زميله يصاب بالإغماء ويسقط من مبنى ويتهشم رأسه.

قال إن توفير الحماية واجب على الشركات وأرباب العمل، لأن من هم في مثل ظروفه يحتاجون إلى العمل بغض النظر عن الظروف.

أضاف “لدي عائلة تحتاج إلى معيل (من يعولها)، تأكل وتشرب... يجب علي أن أعمل لأن معاش من الدولة ما عندي (لا أحصل على معاش من الدولة)”.

ومضى قائلا “نعم مضطر لو درجة الحرارة 70 أعمل، يجب أن أعمل من أكعد لا نأكل ولا نشرب (إذا لم أعمل فلن أجد الطعام ولا الشراب)”.

***********************

 الصفحة الخامسة

وسط “لوعة” الوطنية والمولدات

ازدياد الإقبال على ألواح الطاقة الشمسية في ديالى

متابعة – طريق الشعب

منذ مطلع تموز الفائت، وبالتزامن مع تراجع تجهيز الكهرباء الوطنية، ازداد إقبال العراقيين على شراء ألواح الطاقة الشمسية، للحصول على أمبيرات قليلة من التيار الكهربائي تغنيهم عن الاشتراك الشهري لدى المولدات الأهلية، وتخفف عنهم لوعة الأزمة الكهربائية.  

ويأتي هذا الإقبال على شراء الألواح الشمسية، كحل فردي، واتجاه اضطراري للمواطن الذي ينفق نحو 20 في المائة من دخله الشهري على بدائل الطاقة، في ظل أزمة كهربائية عارمة امتدت منذ قرابة العقدين، واستنفدت أكثر من 80 مليار دولار من ميزانية البلاد، أمام تجهيز لا يزيد على 8 ساعات يوميًا في فصل الصيف اللاهب.

ومن أبرز المحافظات التي شهدت إقبالا على تلك الألواح، هي ديالى التي تتزود بالتيار الكهربائي عبر خطوط إيرانية لنقل الطاقة، تتعرض بين حين وآخر للانقطاع، سواء بشكل مقصود، أم بسبب عوارض فنية.  عضو مكتب الخدمات العلمية والاستشارية في جامعة ديالى، زياد عاصي، يقول في حديث صحفي أن “الوعود الحكومية بكهرباء مستقرة خلال الصيف، وتأخر ارتفاع درجة الحرارة بداية هذا الفصل، فضلا عن ارتفاع سعر صرف الدولار، كلها عوامل أساسية تسببت في ضعف الإقبال على شراء منظومات الطاقة الشمسية في النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بالعام الماضي”.

ويضيف عاصي، وهو خبير في مجال الطاقة الشمسية، أن “شهر تموز الفائت كان بداية لعودة نشاط الطاقة الشمسية، خاصة بعد أن اتضح للمواطن أن أزمة الكهرباء ستبقى قائمة هذا الصيف، وأن موجات الحر ستبلغ مستويات غير مسبوقة”، لافتا إلى أن “غالبية الذين يقبلون على شراء المنظومات الشمسية في ديالى، هم من أبناء الطبقة الوسطى، ومن سكان المدن”.

ويشير إلى أن “خفض كلف منظومات الطاقة خلال الفترة الأخيرة، شكل حافزا ايجابيا للإقبال عليها، لا سيما ان لهذه المنظومات جدوى اقتصادية قياسا ببدائل الطاقة الأخرى”، مؤكدا أن “ثقافة الطاقة الشمسية صارت تزداد في ديالى، وربما تزداد أكثر خلال السنوات القليلة المقبلة”. 

باع سيارته واشترى منظومة!

محمود العبيدي، وهو متقاعد يسكن في أطراف بعقوبة، اضطر إلى بيع سيارته التي يعتز بها منذ 14 عاما، من أجل شراء منظومة طاقة شمسية تزود منزله بـ 16 أمبيرا من الكهرباء.

يقول العبيدي في حديث صحفي، أنه غامر في بيع السيارة وشراء المنظومة، للخلاص من “لوعة” الكهرباء الوطنية، التي تتذبذب وتنقطع باستمرار، فضلا عن الخلاص من مشكلات المولدات الأهلية، وجشع أصحابها في وقت الأزمات.

ويوضح أن “الطاقة النظيفة، ورغم كونها مكلفة ماليا، لكنها تريح الأسرة وتخفف عنها صعوبات تأمين الطاقة الكهربائية”.

غش

من جانبه، يقول المهندس حسان أكرم، في حديث صحفي، إلى أن “البعض من العاملين في مجال منظومات الطاقة الشمسية، يستغلون عدم معرفة الناس بنوعياتها ومناشئها، فينصبون لهم منظومات رديئة لا تتمتع بالجودة العالية، ما يوجب على المشتري الحذر من هؤلاء، والتزوّد بالمعلومات الكافية عن تلك المنظومات قبل شرائها، لا سيما انها بسيطة جدا ولا تتضمن أي تعقيد”.

مطالبات بدعم المزارعين بمنظومات شمسية

إلى ذلك، يذكر رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية في ديالى، رعد التميمي، أنهم قدموا طلبا رسميا لرئاسة الوزراء، بتوفير منظومات شمسية مدعومة حكوميا للمزارعين، كي يتم استخدامها في تشغيل مضخات السقي بدلا عن الكهرباء الوطنية والمولدات.

ويوضح في حديث صحفي، أن “شراء المنظومات مكلف جدا، لذلك نحتاج الى دعم حكومي”، لافتا الى ان “العشرات من المزارعين قاموا بنصب مثل هذه المنظومات خلال السنوات الـ 4 الماضية، وحققت لهم جدوى اقتصادية قياسا بالبدائل التقليدية التي تعمل بالوقود”.

كهرباء إيران ضعيفة

اما المواطن سعيد عبد الله، وهو من سكان ناحية قزانية القريبة من الحدود العراقية - الإيرانية، فيقول أن “الكهرباء المستوردة من إيران تصلنا بفولتية منخفضة جدا، ما يتسبب في عطل الأجهزة الكهربائية”، مضيفا في حديث صحفي أنه نصب قبل 9 سنوات منظومة تعمل بالطاقة الشمسية، فحافظ على أجهزته الكهربائية وتخلّص من نفقات تصليحها.

ويؤكد عبد الله أنه لم يشعر بأزمة الكهرباء منذ قام بنصب المنظومة، مبينا أن “عمل هذه المنظومة غير مكلف ماليا، كونها لا تحتاج سوى إلى صيانة بسيطة جدا بين فترة وأخرى”.

********************** 

أكول

هذا ما شاهدته

في مستشفى الصدر!

جاسم عناد البيضاني

في الأمس، وبسبب حالة مرضية طارئة، اضطررت للذهاب إلى مستشفى الشهيد الصدر الكائن في منطقة الداخل بمدينة الثورة (الصدر)، وصلت إلى هناك، فرأيت العجب العجاب!

فمن المعروف أن من يعاني حالة مرضية طارئة، خاصة في أنصاف الليالي، يهرع به أهله نحو أقرب مستشفى، لكنهم حين يصلون ويشاهدون مدى البؤس الذي تعانيه المؤسسة الصحية، سيندمون ويقولون لو اننا رعينا مريضنا في المنزل!

دخلت إلى مستشفى الشهيد الصدر، فتفاجأت: لا أسِرّة ملائمة، لا مراوح ولا مياه.. أعداد كبيرة من المرضى، بالمئات، ما يفوق قدرة الكادر الطبي. الناس يعانون على أسِرّة بائسة.. لا أطباء اختصاصيين يشخّصون الحالات المرضية.

مدينة كبيرة مكتظة بالسكان مثل مدينة الصدر، تحتاج إلى مستشفى أكبر، يضم مئات الكوادر الطبية وعشرات الأطباء الاختصاص، بما يتناسب والأعداد الهائلة من المرضى، شبابا وكبار سن وذوي أمراض مزمنة.

أتساءل: أين المسؤولون؟ لماذا لا يزورون هذه المستشفيات البائسة ويرون إلى أي حال مزر وصل القطاع الصحي في البلاد؟ أين وزير الصحة ومدير عام صحة الرصافة؟ أين لجنة الصحة البرلمانية؟ أين نقابة الأطباء؟

كان الله في عون العراقيين!

************************

النجف

أراضي الرز مراعٍ للإبل!

متابعة – طريق الشعب

لجأ مزارعو ناحية القادسية في النجف، ممن لم تشملهم الخطة الزراعية هذا العام، إلى تأجير أراضيهم لرعاة الجمال، في مسعى لتعويض بعض الخسائر التي تكبدوها على مدار العامين الأخيرين، جراء الأزمة المائية.

واعتاد المزارعون في “قرية الاحيمر” التابعة للناحية، على زراعة الرز، لكن انحسار المياه أوقف نشاطهم الزراعي، وحوّل مزارعهم إلى أراض جرداء لا ينمو فيها سوى عشب “العاكول”، الذي تتغذى عليه الجمال وبعض الدواب.

المزارع علي عزيز، يقول في حديث صحفي أنه اضطر إلى تأجير أرضه سنة كاملة لعدد من مربي الجمال، مبينا أن أرضه لم تشملها الخطة الزراعية، فتحوّلت إلى ما يشبه الأرض الصحراوية.

ويضيف قائلا أن “أزمة المياه أوقفت نشاطنا الزراعي. فأضحت أراضينا بلا فائدة، ترعى فيها الجمال مقابل مبلغ مالي بسيط”.

**************************

النفايات تتكدس

في شارع الربيعي

متابعة – طريق الشعب

يشكو العديد من أصحاب المحال التجارية في شارع الربيعي وسط بغداد، من تكدس النفايات في الحاويات وتساقطها على الشارع والرصيف، مشيرين في حديث صحفي إلى ان آليات البلدية تفرّغ الحاويات بين فترات متباعدة، ما يتسبب في امتلائها وتناثر محتوياتها على الأرض.

وأوضحوا أن جهود البلدية محدودة وغير كافية في هذا الشارع التجاري الحيوي المتخصص في بيع الهواتف والأجهزة الالكترونية، لافتين إلى أن “النفايات التي يخلفها شارع الربيعي، تعادل نفايات ثلاثة أحياء سكنية”.

ونوّه أصحاب المحال إلى أنه “بعد تطوير الشارع وتبليط أرصفته بالمقرنص عام 2018، جمعت أمانة بغداد مبالغ مالية من المحال التجارية، تتراوح بين 200 ألف دينار ومليون دينار، حسب مساحة المحل”، مبينين أن “الأمانة بررت جمع الرسوم بالقرار 296 الخاص برسوم المهنة والإعلان والإضرار بالطريق”.

واستدركوا “لكن دوائر البلدية لا تؤدي عملها بالشكل الصحيح”، مشيرين إلى أن “تناثر النفايات يعكس صورة سلبية عن هذا الشارع، ويؤثر على عملنا”.

*************************

بسبب الزحام

الأزقة السكنية تتحوّل إلى طرق رئيسة!

بغداد – حميد المسعودي

يلجأ الكثيرون من سائقي المركبات إلى المرور عبر الأزقة السكنية، وبسرعة عالية، لاختصار الوقت أو لتجنب الاختناقات المرورية في الشوارع العامة، الأمر الذي يزعج السكان ويعرّض السابلة، لا سيما الأطفال، إلى خطر الدهس.

الكثير من الأزقة السكنية تقع عليها مدارس ابتدائية. كما انها مكتظة غالبا بالأطفال الذين لا يجدون متنفسا لهم غير الشارع يزاولون فيه اللعب. لذلك أن مرور المركبات مسرعة عبر هذه الأزقة، يشكل خطرا على الأطفال.

وازداد لجوء المركبات إلى هذه الطرق، بعد أن رفعت الجهات الأمنية والخدمية، خلال الشهور الأخيرة، الكتل الكونكريتية عن الأزقة التي كانت مغلقة لدواع أمنية.

مواطنون عديدون يطالبون عبر “طريق الشعب”، بمنع مرور المركبات عبر الأزقة السكنية، عدا الحالات الطارئة وسكان الأزقة أنفسهم.

***********************

الناصرية

سكان «حي الكرامة» يطالبون بـ «خط نقل»

متابعة – طريق الشعب

لا تمر في “حي الكرامة” الواقع خلف الطريق السريع بمدينة الناصرية، سيارات النقل العام، منذ تأسيسه في 2008 حتى الآن، الأمر الذي يجعل الأهالي يقطعون مسافة تمتد لأكثر من كيلومتر للوصول إلى أقرب مرآب في “حي الفداء”، ومنه إلى مركز المدينة – حسب ما ذكره عدد منهم في حديث صحفي.

يقول حسين علي، أحد سكان الحي، أنه “طالبنا الجهات المعنية كثيراً بتوفير خط نقل عام، لكن دون جدوى”، مبينا أن “عدد سكان الحي يتجاوز ألف نسمة، والشوارع معبدة، وليس هناك أي سبب يمنع وصول خطوط النقل العام إلى حينا”.

ويلفت إلى أنه “في الحالات الطارئة أو المرضية نضطر لتأجير تاكسي بكلفة لا تقل عن 3 آلاف دينار، بينما النقل العام 500 دينار فقط”.

من جانه، يقول مدير هيئة النقل في ذي قار، علي كاظم، أنه “لا نمانع من فتح خط نقل عام في حي الكرامة على وجه الخصوص، لكن لم يصلنا أي طلب بهذا الشأن”، داعيا في حديث صحفي، الأهالي إلى “تقديم طلب للقائم مقامية، لتقوم الأخيرة بإحالته إلى هيئة النقل، كي تتخذ الإجراءات اللازمة”.

************************

في البصرة

الصم والبكم: لا دعم حكوميا ولا فرص عمل

متابعة – طريق الشعب

تواجه شريحة الصم والبكم في محافظة البصرة، أوضاعاً معيشية صعبة، في ظل غياب الدعم الحكومي وندرة فرص العمل.

مسؤول اعلام جمعية الصم والبكم في المحافظة، عباس العيداني، قال في حديث صحفي أن “عدد اعضاء جمعيتنا يبلغ 410 من كلا الجنسين”، مشيرا إلى أن “نحو 160 فقط من أعضاء الجمعية مشمولون برواتب الرعاية الاجتماعية. أما البقية فيواجهون أوضاعا معيشية صعبة”.

ونوّه العيداني إلى أنه “بجهود ذاتية حصلنا على دعم لأبناء هذه الشريحة، بتشغيلهم في معمل خياطة للنساء ومعمل نجارة للرجال، لكن هذين المعملين لا يزالان متوقفين عن العمل”، مرجعا السبب الى “عدم وجود مواد أولية لتشغيلهما”.

ولفت إلى أن “بناية الجمعية متردية جداً، ولا يوجد دعم يوازي ما نواجهه من مصاعب اقتصادية جمة”، مضيفاً ان “البعض من أعضاء الجمعية لا يملكون حتى أجور نقل، وبعضهم الآخر يعانون أمراضا ولا يقوون على تأمين علاجاتها في ظل ارتفاع أسعار الأدوية”.

وأكد عباس أن “الحكومة المحلية كانت قد وعدت في العام الماضي، بإيلاء شريحة ذوي الإعاقة الاهتمام الخاص، ومنحها قطع أراض، إضافة إلى تخصيص أماكن لها في الطرق والمتنزهات والجسور، وتضمين ذلك في المشاريع المستقبلية”.

**********************

 الصفحة السادسة

البرازيل.. تحالف دولي لمكافحة إزالة غابات الأمازون

برازيليا- وكالات

اتفقت ثماني دول من أميركا الجنوبية، أمس الأربعاء، على إنشاء تحالف لمكافحة إزالة الغابات في منطقة الأمازون في خطوة تعتبر الأولى في انتظار القرارات لتطبيقها على الأرض والحؤول دون بلوغ أكبر غابة مطيرة في العالم نقطة اللاعودة.

وأقرّت قمة منظمة معاهدة التعاون في الأمازون ما أطلقت عليه الدولة المضيفة البرازيل “جدول أعمال مشترك جديد وطموح” لإنقاذ الغابات المطيرة التي يعدّ وجودها أمرا حيويا في مواجهة تغيّر المناخ.

لم تلب كل المطالب

ووقّعت الدول الأعضاء في المنظمة وهي بوليفيا والبرازيل وكولومبيا والإكوادور وغيانا والبيرو وسورينام وفنزويلا، إعلانا مشتركا في بيليم، عند مصب نهر الأمازون، ووضعوا خريطة طريق من 10 آلاف كلمة تهدف إلى تعزيز التنمية المستدامة ووقف قطع أشجار الغابات ومحاربة الجريمة المنظمة التي تغذيها.

لكن القمة لم تلب أكثر المطالب إلحاحا للناشطين البيئيين ومجموعات السكان الأصليين، بما فيها تبني كل الدول الأعضاء تعهّد البرازيل إنهاء قطع الأشجار غير القانوني بحلول العام 2030 وتعهُّد كولومبيا وقف عمليات التنقيب الجديدة عن النفط.

وقال رئيس تحالف مرصد المناخ في البرازيل مارسيو أستريني “إنها خطوة أولى، لكن لم يتّخذ أي قرار ملموس، مجرد قائمة من الوعود”.

وأضاف “الكوكب يذوب ودرجات الحرارة تبلغ مستويات قياسية كل يوم... من غير الممكن أن يفشل ثمانية زعماء في منطقة الأمازون في وضع مسألة إنهاء إزالة الغابات بأحرف بارزة في الإعلان” الختامي.

وأكد الرئيس البرازيلي ولولا دا سيلفا في افتتاح المؤتمر أن “تفاقم أزمة المناخ” يتطلب اتخاذ إجراءات “توافقية”.

وأضاف بعد ساعات فقط من تأكيد مرصد “كوبرنيكوس” الأوروبي أن تموز كان أكثر الأشهر حرّا على الإطلاق “لم يكن الأمر بهذا الإلحاح من قبل”.

ودعا الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو إلى إطلاق برنامج واسع لإلغاء ديون البلدان النامية في مقابل اتخاذ إجراءات لحماية المناخ على غرار خطة مارشال الخاصة بإعادة بناء أوروبا الغربية بعد الحرب العالمية الثانية.

وتابع “إذا كنا على وشك الانقراض وهذا هو العقد الذي يجب فيه اتخاذ القرارات الكبيرة... فماذا نفعل إلى جانب إلقاء خطابات؟

لن يكون كافياً

في محاولة للضغط على رؤساء الدول المجتمعين، تجمّع مئات من الناشطين البيئيين ومن السكان الأصليين أمام مقرّ انعقاد القمة في بيليم، وطالبوا باتخاذ تدابير جريئة.

ويحضّ الرئيس الكولومبي دولا أخرى على التزام تعهده القاضي بحظر كل عمليات التنقيب الجديدة عن النفط، وهو موضوع حساس بالنسبة إلى بعض الأعضاء بما فيها البرازيل التي تسعى شركتها النفطية التابعة للدولة إلى استكشاف مناطق بحرية جديدة عند مصب نهر الأمازون.

وقال بيترو إنّ “(قرار) عدم إزالة الغابات لن يكون كافيا، مضيفا “العلم أظهر لنا أنه حتى لو غطّينا العالم كلّه بالأشجار، فلن يكون ذلك كافيا لامتصاص انبعاثات ثاني أكسيد الكربون... يجب أن نتخلّى عن الوقود الأحفوري”.

وقالت رئيسة اتحاد السكان الأصليين الإكوادوري نيمو غيكيتا لوكالة فرانس برس “كفاحنا ليس فقط من أجل الشعوب الأصلية (...) بل من أجل العالم بأسره حتى تتمكن الأجيال المقبلة من البقاء على هذا الكوكب”.

************************* 

الاحتلال يواصل اعتداءاته.. اقتحام للأقصى واعتقالات وتهديم منازل

سيدني: سنستخدم مصطلح الاراضي الفلسطينية في أدبياتنا

متابعة - طريق الشعب

في تطور جديد يحسب لصالح القضية الفلسطينية، قررت حكومة استراليا، إطلاق مصطلح” الاراضي الفلسطينية المحتلة” في أدبياتها، فيما واصل الاحتلال الفلسطيني اعتداءاته بشكل يومي على المواطنين الفلسطينيين، ففي اليومين الماضيين اقتحم المتطرفون الاسرائيليون بمساعدة قوات الاحتلال المسجد الاقصى، في تحدٍ يومي، يهدف إلى تكريس ذلك وتقسيمه زمانياً ومكانياً.

وصف رسمي: الاراضي المحتلة

اعلنت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونغ، الثلاثاء الماضي، أمام البرلمان الأسترالي، أن حكومتها ستبدأ باستخدام مصطلح “الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية” في أدبياتها كافة، بالإضافة إلى اعتبار المستوطنات الإسرائيلية غير قانونية، حسب القانون الدولي.

ورحبت وزارة الخارجية الفلسطينية، بهذا التطور، وأكدت أن “دولة فلسطين ما زالت تنتظر من الحكومة الأسترالية أن تعمل على تنفيذ قرارات مؤتمر حزب العمال الحاكم، الذي طلب من حكومته الاعتراف بدولة فلسطين، دون تأخير أو تردد”.

اقتحام جديد للأقصى

واقتحم مستوطنون متطرفون، صباح أمس الأربعاء، المسجد الأقصى، في مشهد يتجدد يومياً بحماية جنود الاحتلال الاسرائيلي، مع فرض قيود مشددة على دخول الفلسطينيين للمسجد.

ومنذ الصباح، نشرت قوات الاحتلال عناصرها ووحداتها الخاصة في باحات الأقصى وعند أبوابه، لتأمين الحماية لاقتحامات المتطرفين.

وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة أن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى، ونظموا جولات استفزازية في باحاته، فيما وواصلت قوات الاحتلال التضييق على دخول المصلين الوافدين من القدس والداخل المحتل للأقصى، وتُدقق في هوياتهم وتحتجز بعضها عند أبوابه الخارجية.

حملة اعتقالات

شنت قوات الاحتلال الاسرائيلي فجر أمس الاول الثلاثاء، حملة اعتقالات واسعة في بلدة كوبر شمال غرب رام الله، طالت 13 فلسطينيًا معظمهم أسرى محررون.

وقال رئيس البلدية شوكت البرغوثي لوكالة “وفا”، إن “الاحتلال اقتحم عددا كبيرا من المنازل في البلدة، واعتقل 13 مواطناً فلسطينياً”.

وأشار إلى أن مواجهات اندلعت خلال اقتحام الاحتلال للبلدة، حيث أطلقت قنابل الغاز السام المسيل للدموع والصوت، تجاه المواطنين، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وذكرت وكالة وفا في وقت لاحق ان عدد المعتقلين وصل الى 30 معتقلاً من مدن مختلفة.

واعتقلت قوات الاحتلال الأسير محمد ابو تايه، الذي أمضى 6 سنوات في سجون الاحتلال، بعد الافراج عنه مباشرة، وسلمته قرارا بالإبعاد عن القدس إلى الضفة الغربية لمدة أسبوع، ومنع عمل أي مظاهر احتفالية بالإفراج عنه داخل مدينة القدس.

إصابات واختناقات

أُصيب العشرات من الفلسطينيين بالرصاص والاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم عسكر شرق نابلس، الثلاثاء.

وقال مدير الإسعاف في الهلال الأحمر أحمد جبريل، إن “شابا أصيب بالرصاص الحي إضافة إلى اثنين آخرين بشظايا الرصاص، فيما أصيب 3 شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ونقل أحد المواطنين إلى المستشفى بعد اعتداء جنود الاحتلال عليه بالضرب.

وأضاف أن طواقم الهلال تعاملت مع 185 حالة اختناق، وأخلت عائلة مكونة من خمسة أفراد، ومسنة، عقب إصابتهم بحالات اختناق بالغاز السام، كما تعاملت مع أربع حالات سقوط.

تفجير منزل شهيد

فجّرت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل عائلة الشهيد عبد الفتاح خروشة، في مخيم عسكر، شرق نابلس، بعد أن اقتحمت المخيم وحاصرت المنزل لست ساعات.

وأفادت وكالة الانباء الفلسطينية، بأن” قوات الاحتلال أجبرت نحو 60 مواطنا بينهم 20 طفلا، من أصحاب المنازل المجاورة لمنزل عائلة الشهيد خروشة، على الخروج من منازلهم، واحتجزتهم في أحد المساجد”.

*********************

انقلاب النيجر.. البحث عن تسوية سياسية قبل التدخل العسكري

نيامي- وكالات

أعطت الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا الأولوية للدبلوماسية في البحث عن تسوية للأزمة في النيجر، مع الإبقاء على تهديدها بالتدخل عسكريا من أجل “إعادة الانتظام الدستوري” بحسب وصفها. وأعلنت مجموعة (إكواس) في بيان، ليل الثلاثاء- الأربعاء” أنها “تواصل اتخاذ كل التدابير الضرورية لضمان عودة الانتظام الدستوري إلى النيجر مع إعادة الرئيس محمد بازوم إلى منصبه بعد الانقلاب الذي أطاحه في 26 تموز الفائت”. وكان رئيس نيجيريا بولا تينوبو الذي يتولى حاليا رئاسة المنظمة، أكد، مساء الثلاثاء” أن “الدبلوماسية تبقى أفضل سبيل يمكن اتباعه، بدون استبعاد تدخل عسكري، وفق ما أفاد المتحدث باسمه أجوري نغيلالي مشددا على أن إكواس لم تستبعد أي خيار”. ومن المقرر أن تعقد إكواس قمة اليوم في أبوجا عاصمة نيجيريا. ولم يتمكّن وفد مشترك يضمّ ممثّلين لإكواس والأمم المتحدة والاتّحاد الإفريقي من زيارة النيجر الثلاثاء، على ما أكدت المنظمة الإفريقية مساء. وأوضحت إكواس أن هذه المهمة ألغيت إثر رسالة وجّهتها السلطات العسكريّة في النيجر وقالت فيها إنّه “لا يسعها استقبال الوفد الثلاثي”. في المقابل، أفاد العسكريون في نيامي عن أسباب تتعلق “بالأمن في ظل أجواء التهديد بشن عدوان على النيجر”.

*********************** 

وكالة تسنيم: إيران تمتلك أجهزة صواريخ فائقة السرعة

طهران- وكالات

ذكرت وكالة تسنيم الايرانية شبه الرسمية، أمس، أن “إيران حصلت على التكنولوجيا اللازمة لبناء صاروخ كروز أسرع من الصوت لا يزال قيد الاختبار”.

ويأتي الإعلان وسط تصاعد التوترات مع الولايات المتحدة في الخليج وبعد الكشف الأسبوع الماضي عن سفن جديدة مزودة بصواريخ يبلغ مداها 600 كيلومتر.

وقالت تسنيم “هذا الصاروخ، وهو جيل جديد من صواريخ كروز إيرانية الصنع، يخضع حاليا لاختبارات وسيكون حقبة جديدة في القوة الدفاعية الإيرانية”.

************************* 

ايطاليا.. حصيلة مؤلمة لضحايا غرق سفينة مهاجرين

روما - وكالات

لقي نحو 41 مهاجرا حتفهم إثر غرق سفينة، الأسبوع الماضي، كانت تقلهم قبالة جزيرة لامبيدوزا الإيطالية، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الإيطالية، أمس الأربعاء، نقلا عن شهادات ناجين.

وقالت الوكالة، إن “ أربعة اشخاص نجو فقط من الحادث وأبلغوا رجال الإنقاذ أنهم كانوا على متن قارب يحمل 45 شخصا بينهم ثلاثة أطفال. وأفاد الناجون بأن القارب انطلق صباح الخميس من مدينة صفاقس في تونس وانقلب ثم غرق بعد بضع ساعات.  وقال الناجون، وهم ثلاثة رجال وامرأة من ساحل العاج وغينيا، إن سفينة شحن أنقذتهم ونقلتهم لاحقا إلى زورق تابع لخفر السواحل الإيطالي.

********************* 

حكومة الفاشيين الجدد في إيطاليا تشن حربا على الفقراء

رشيد غويلب

تلقى قرابة 170 ألف أسرة رسالة نصية قصيرة من السلطات الاجتماعية هذه الأيام: “سيتوقف حصولك على الدخل الأساسي في 31 تموز 2023”. والمقصود هنا المساعدات الاجتماعية التي تقدمها الدولة للعاطلين عن العمل والمحتاجين. لقد تم العمل بقانون الدخل الأساسي في اذار 2019. وبموجبه يحصل العزاب على 780 يورو شهريًا، وتحصل العائلات على 1280 يورو كحد اعلى. ويكلف مجموع المساعدات الاجتماعية ميزانية الدولة الإيطالية قرابة 15 مليار يورو سنويًا.

ويرى حزب “اخوة إيطاليا” الفاشي الجديد، ورئيسة حكومته جيورجيا ميلوني، ان الامر مبالغ فيه. وكانت ميلوني، قد أطلقت حملتها الانتخابية في عام 2022 تحت شعار: “إذا كنت تريد كسب المال، فعليك الذهاب إلى العمل أيضًا”. وبدا الشعار وسيلة لإقناع أنصار الأحزاب اليمينية الثلاثة التي تشكل التحالف الحاكم في روما. وتقوم ميلوني الآن بتنفيذ خططها: سيتم إلغاء الدخل الأساسي جزئيًا في عام 2023 وبشكل كامل في عام 2024. وبدلاً منه، سيتم اعتماد بدل انتقالي حتى يحصل المشمولون فرصة في سوق العمل.

هدم المكتسبات الاجتماعية

في الواقع، يمثل هذا القرار حرمانا وسخرية من المعتمدين على هذه المساعدة، فالكثير من العاطلين عن العمل لفترة طويلة، لا تتوفر لهم أدنى فرصة للعودة إلى سوق العمل الرئيسي. ويتأثر الفقراء وخصوصا في جنوب البلاد بشدة بهذه السياسات المناهضة للمجتمع. وكذلك أصحاب الاحتياجات الخاصة القصر والأسر الغنية بالأطفال والمتقاعدين. ولهذا يجب اعفاء الأوساط غير المحمية والمعرضة للإفقار من تخفيض او الغاء هذه المعونة. وعلى العكس من ذلك سيتم خلال الشهر الحالي، ابلاع 8 آلاف عائلة أخرى بإيقاف دفع مستحقاتهم.

وفق معطيات عام 2022، هناك 404 آلاف أسرة سيشملها القانون الجديد. وستستمر 635 ألف أسرة في تلقي المساعدات، وهي العائلات التي تضم قاصرين أو معاقين أو ان أفراد العائلة تجاوزوا سن 60 عامًا. وبشكل عام، تأمل حكومة ميلوني توفير 735 مليون يورو، جراء هذه السياسة.

غضب المتضررين

إن الغاء او خفض المساعدات والأسلوب السيء الذي تنفذ به، يثير غضب المتضررين. ففي نابولي، لم يعد من الممكن الاتصال بهواتف مكاتب الرعاية الاجتماعية، لذا اقتحم مواطنون غاضبون المكاتب، وفي بعض الحالات اضطرت الشرطة وقوات الدرك للتدخل لحماية الموظفين العاملين بهذه المكاتب. وفي نابولي وحدها، حيث البطالة مرتفعة منذ سنوات، تضررت 21507 أسر جراء التخفيضات. في حين ان الأرقام اقل في شمال البلاد الغني: في بولزانو ، على سبيل المثال، لا يوجد سوى 29 أسرة خفض دخلها الأساسي. وفي مدينة ميلانو يبلغ عدد الأسر بالفعل 3278 فقط. تناقض تاريخي تعرفه إيطاليا جيدا بين الجنوب الفقير والشمال الغني. والجميع يعلم ان رئيسة الوزراء ميلوني لا تملك إجابات مقنعة.

يجب على كل قادر على العمل يبلغ من العمر 18 - 59 عامًا أن يبحث عن وظيفة ويمكنه التقدم بطلب للحصول على دعم بقيمة 350 يورو شهريًا. يستمر دفع هذه المعونة كحد اقصى لمدة 12 شهرا. بالإضافة الى الاجبار على قبول أي عمل تعرضه مكاتب التوظيف. وبسبب البيروقراطية السائدة، لا يمكن توقع الحصول على الدفعات الأولى من “الصدقات” إلا في غضون بضعة أشهر. والمعروف ان شهر آب في إيطاليا، موسم الاجازة الصيفية، وعليه يفترض ان تشهد إيطاليا حركة احتجاجية، بسبب الأوضاع الاجتماعية السيئة في البلاد.

رفض برلماني

واجهت السياسات الحكومية غضبا برلمانيا، وجاء رد الفعل القوي من رئيس الوزراء السابق جوزيبي كونتي وحربة “5 نجوم”، الذي تم في عهده العمل بقانون الدخل الأساسي عام 2019: “قرار قطع الدعم عن الأوساط الأكثر فقرا من السكان بين ليلة وضحاها يثير كارثة معلنة”، قبل أن يثير “حربا على الفقراء” إضافة الى الفقر الذي يسبب أيضا ضررا لاقتصاد البلاد”. وأعلن الحزب الديمقراطي (وسط) معارضته لإنهاء دخل المواطنة. وقدم مشروع قانون لإقرار حد أدنى للأجور في البلاد، لحماية المستبعدين من دخل المواطنة من الاضطرار إلى قبول أجور الفقر، إلا أن أغلبية اليمين المتطرف الحاكم أجلت نقاش مشروعه.

ويلاحظ المتابعون ان سياسة رئيسة الوزراء الإيطالية وحزبها الفاشي الجديد، لا تختلف عن السياسات الاجتماعية لحكومة الرئيس الفرنسي ماكرون الليبرالية الجديدة، والمبنية على الضغط على الباحثين عن عمل، وعلى العاملين الأفقر أو الأكبر سنا من خلال التأمين ضد البطالة والمعاشات التقاعدية، وبالتالي خلق ضغط إضافي على الفئات الأكثر ضعفا لإجبارها على قبول الوظائف التي يوفرها السوق بغض النظر عن الظروف الملموسة التي يعيشونها.

*************************

 الصفحة السابعة

عين المرأة

من المسؤول

عن حماية الطفل؟

انتصار الميالي

الحديث عن حماية الطفل مرتبط بامور كثيرة لا تتوقف عند الإجراءت والأطر اللازمة لمنع حدوث الايذاء والاستغلال والمعاملة السيئة والعنف، التي تؤثر على الأطفال. بعبارة أبسط يعني المفهوم حماية الأطفال من الأذى والعنف،وما يشملان من  سوء المعاملة والاستغلال والأهمال.

 والهدف من حماية الطفل هو تعزيز وحفظ حقوقه وضمان تمتعه بها، ورغم مرور حوالي 34 عاما على صدور اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل، الا ان في العالم اليوم ما يصل الى 300 مليون طفل ممن هم ضحايا للعنف وسوء المعاملة جسدياً، وجنسياً، واجتماعياً، ونفسياً، وبما يؤثر على صحّتهم، ونموّهم، وحفظ كراماتهم في مناحي الحياة المختلفة.

وعندنا يتحدث الكل عن حماية الطفل، لكن الاغلب يتفرجون على  ما يواجهه الاطفال من قسوة وأذى، رغم ان هناك مؤشرات على وجود حوالي 15 الف طفل يتعرضون سنويا للعنف باشكال مختلفة، بينما يبقى المعنيون في الجهات الرسمية بعيدين كل البعد عن توفير الحماية لهم. وإلا ماذا يعني ان احضر الى المدرسة بكدمات على الوجه واضلاع مهشمة أو رأس ملفوف بشاش طبي، وقد يصل الامر الى أثار حروق عميقة؟

نعم، الاغلبية يتفرجون ولا يبدون حراكا، لأننا كما يظهر نعيش عوقاً اخلاقياً وقصورا واضحا في تنفيذ القانون واتخاذ اجراءات حماية تمنع زوجة أب من قتل طفل ليس ابنها، وأبا من قتل طفلته لأنها نشرت فيديو بالخطأ على تيك توك!

ان الكل معني ومسؤول عن حماية الطفل في العراق، وأولهم الاسرة والمدرسة، فهناك بعض الجوانب التي يُمكن للأسرة أن تُراعيها لتحمي أطفالها من التعرّض للعنف والإيذاء الجسديين والنفسيين، بدءا من خلق بيئة ملائمة وصحية داخل المنزل يتمّ فيها احترام الطفل، والاستماع إليه، وحلّ المشكلات التي تواجهه، وتقديم الرعاية اللازمة له، وان يتعامل الأهل مع أبنائهم بالطريقة التي يريدون من الآخرين التعامل بها مع أطفالهم.

اما المؤسسات المعنية ومنها المدرسة فعليها ان تراعي تغذية الطفل بالمعرفة واصول الحماية، وهذا جزء من واجبها التربوي والتعليمي، الذي يتضمن تعليم الطفل حقّه في الحماية وكيفية وقاية نفسه من العنف، وتشجيعه على التحدّث عن نفسه وعمّا يجول في خاطره، ليشعر بأنّ هناك من يصغي اليه ويهتم به ويقف الى جانبه دائما.

**********************

حملة تطوعية تحمل شعار «لا للمخدرات في وطني»

النساء والاطفال الاكثر استغلالا

من قبل عصابات تجارة المخدرات

بغداد - طريق الشعب

تواصل عصابات المخدرات استغلالها النساء والاطفال في تجارة المخدرات، فيما اصدرت المحكمة الجنائية المركزية، مؤخرا، حكما بالسجن 15 سنة بحق امرأة عن جريمة الاتجار ببيع مادة الكريستال المخدرة.

النساء الاكثر استغلالاً

ويقول المحامي جعفر عبد الله لـ”طريق الشعب” ان “اغلب عصابات تجارة المخدرات الذين تم القاء القبض عليهم، هم من النساء”، مشيرا الى ان “عصابات تجارة المخدرات يولون اهمية في استغلال فئتي النساء والاطفال للعمل في هذا المجال، لكونهما يتمتعان بحرية اكبر للتنقل وتجاوز سيطرات الامنية دون تفتيش”.

ويذكر، “كما ان قلة فرص العمل وحاجة الكثير من النساء الى مصدر معيشة جعل الكثير منهن ينخرطن في العمل في هدا المجال، بل ووصل الحال الى الانخراط بتجارة الاعضاء وغيرها”.

غياب الاحصائيات الحديثة

ولا يملك عبد الله احصائيات رسمية بهذا الصدد، لان “وزارة الداخلية تعمل على نقل الاطفال الذين يلقى القبض عليهم وهم يعملون في تجارة المخدرات الى الاحداث، مع الحكم باشد العقوبات على ذويهم”.

ودعت لجنة المرأة والطفل النيابية، في وقت سابق، الى انهاء ظاهرة استغلال النساء والاطفال بتجارة المخدرات. وشددت على ضرورة قيام الحكومة بمنع دخول هذه الآفة الى البلاد.

اجراءات امنية غير رادعة

وقالت عضو لجنة المراة والطفل النيابية، ابتسام الابراهيمي: ان “ظاهرة استغلال الأطفال والنساء للمتاجرة بالمخدرات خطيرة للغاية”، داعية “الجهات الامنية الى ضرورة ملاحقة المجرمين ومعاقبتهم باشد انواع العقوبات القانونية، فضلا عن اجراءات منع دخول المخدرات من دول الجوار”.

وترى الابراهيمي ان “الاجراءات الأمنية على الحدود من جانبي إيران وسوريا، والخطط الأمنية لملاحقة المتاجرين بالمخدرات داخليا، ليست بالمستوى المطلوب”.

ارتفاع ملحوظ

الى ذلك، افادت الناشطة النسوية رند رائد بان “عملية القاء القبض على نساء يعملن في تجارة المخدرات في تزايد ملحوظ”.

تقول رند لـ”طريق الشعب” ان “آخر احصائية اعلنتها الداخلية تعود لعام 2022، اذ تم في حينها اعتقال 500 حدث و250 امرأة تتراوح أعمارهن بين 18 و30 عاماً”.

قلة وعي وعدم دراية

وترى ان “استغلال النساء في تجارة المخدرات هو نتيجة لقلة الوعي بمخاطر العمل في هذا الميدان اولا وعدم الدراية ثانيا. كما ان الحاجة المالية والكسب السريع للاموال وضعف الرقابة القانونية كلها اسباب اخرى تدفع بالكثير من النساء للاستمرار والعمل في هذا المجال”.

وتشدد على “ضرورة ان يأخذ القانون والقوات الامنية دورهم الحقيقي للحد من هذه الظاهرة المنتشرة اجتماعيا، وبشكل خطير”.

تكثيف حملات التوعية

وتدعو رند الى تدشين “حملات توعية كبيرة، تعمل عليها كافة الجهات بضمنها منظمات المجتمع المدني”.

وفي هذا الخصوص، اطلق فريق نخلة وطن للدراجات الهوائية النسوية، السبت الماضي، ماراثوناً في شارع أبو نؤاس وسط العاصمة بغداد تحت شعار “لا للمخدرات في وطني”.

وأقيم الماراثون برعاية وزارة الداخلية/ المديرية العامة لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية/ قسم العلاقات والاعلام. وانطلق الماراثون، من تمثال شهريار وشهرزاد وصولا الى فندق بابل.

********************** 

مراقبون: الجهات التشريعية تتحمل مسؤولية انتشار الجرائم المجتمعية

بغداد - طريق الشعب

حمّل مراقبون الحكومة والجهات التشريعية مسؤولية جرائم التعنيف وقتل النساء الاطفال، وذلك للتأخير المتعمد في اقرار قانون مناهضة العنف الاسري. ويقول العضو السابق في مفوضية حقوق الانسان د. علي البياتي: ان “عدم تشريع قانون مناهضة العنف الاسري على الرغم من الجرائم المجتمعية البشعة التي تعانيها الفئات الاضعف، تتحمله بالدراجة الاولى النائبات البرلمانيات”، موضحا “ان النائبات لم يعملن على تشكيل حتى فريق عمل موحد للمطالبة بتشريع القانون”. ووصف البياتي “قانون مناهضة العنف الاسري بأنه من القوانين اليتيمة التي لا راعي لها لتشريعها، بحكم كونه قانونا لا يتضمن اي مصلحة خاصة يمكن تحقيقها لاي نائب او جهة سياسية، لكي تتبناها، بعيدا عن وجهة نظرهم بالقانون”.

*********************

للمرّة الأولى في تاريخ الرياض

فرق فنية نسائية سعودية تشترك في مهرجان دولي

متابعة – طريق الشعب

حقّق مهرجان جرش للثقافة والفنون 2023 سبقاً استثنائياً في استضافته فرقتين نسائيتين سعوديتين، لتقديم الفنون الأدائية الوطنية، وهي المرّة الأولى التي تشارك فيها فرق نسائية في مهرجانات وفعاليات رسمية.  رئيسة فرقة الخطوة النسائية عفاف مشهور تحدثت عن تجربتهن الأولى، والتي نالت استحسان الجمهور في حفل وأداء حي، تناقلت صوره ولقطاته منصّات التواصل الاجتماعي. ففي قلب عمّان، مثّلت فرقتان نسائيتان فنوناً أدائية سعودية، حيث أدّت الفرقة الشعبية الشرقاوية فن السامري، فيما أدّت فرقة الخطوة النسائية الفن الذي سُمّيت تيمناً به. وتحدثت رئيسة فرقة الخطوة النسائية عفاف مشهور عن ظروف تكوين الفرقة، فأكّدت “أنّ فرقتها تتكوّن من 12 سيدة يربطهن حب الموسيقى والتراث، والفخر بالوطن وفنونه وتراثه العريق، حيث تأسّست فرقة الخطوة النسائية حينما وجّهت لهن دعوة من وزارة الثقافة السعودية، وفي وقت وجيز لا يتجاوز 24 ساعة اكتملت الفرقة”.  وأكّدت أنّ “تجربة السيدات للفنون الأدائية ليست جديدة، ووصفتها بالممتعة، إذ يُعتبر فناً يؤدّيه الرجال والنساء”. وعبّرت عن سعادتها بمهرجان جرش في دورته السابعة والثلاثين، والأصداء الإيجابية التي حقّقتها مشاركة الفرقة في حفلة الأوركسترا والكورال الوطني السعودي قبل أيام. وكانت الأوركسترا والكورال الوطني السعودي قد نظّما حفلة موسيقية غنائية شهدتها منطقة بوليفارد العبدلي، شاركت فيها الفرقتان النسائيتان، فيما قدّمت فنون الخبيتي والينبعاوي فرقة رجالية، سجّلت حضوراً كبيراً من الجمهور الأردني، وان مشاركة المملكة في مهرجان جرش للثقافة والفنون، تأتي ضمن جهود وزارة الثقافة ممثلةً في الهيئات والكيانات الثقافية؛ لتعزيز وتدعيم حضور الثقافة السعودية في المهرجانات والمناسبات العربية والعالمية، وتوطيد العلاقات الثقافية مع مختلف الدول، كما تعكس المشاركة حرص وزارة الثقافة على تعزيز التبادل الثقافي الدولي بوصفه أحد أهدافها الاستراتيجية التي تسعى إلى تحقيقها تحت مظلّة رؤية السعودية 2030.

********************** 

نساء يواجهن ظروفاً اقتصادية صعبة ويتوجهن للصناعة اليدوية

بغداد – طريق الشعب

وجدت الكثير من النساء العمل في صناعة الاعمال والحرف اليدوية الحل لتجاوز ازمة قلة فرص العمل، التي تعاني منها الكثير من النساء بخاصة الخريجات.

وبرغم ان العمل في صناعة الحرف اليدوية بحاجة الى دعم لتوفير المواد الأولية أولا التي تتأثر اسعارها بارتفاع العملة الأجنبية، إضافة الى الترويج لكسب الزبائن الا ان الكثير من النساء يبدين كل الإصرار على مواصلة العمل وهن ساعيات الى تطوير امكانياتهن وصولا الى فتح مشاريع خاصة أوسع من حدود العمل داخل المنازل.

وتستغل العديد من الطالبات في الدراسة الجامعية أيام العطلة الصيفية ـ ولكسر الروتين اليومي ـ في العمل على صناعة الاعمال اليدوية وباقات الزهور المختلفة، ويجري ترويج اعمالهن على مواقع التواصل الاجتماعية التي هي الأخرى باتت تفرض رسوما مالية على مروجي الاعمال البسيطة.

وتقول رسل ثامر (20عاما) طالبة في كلية الآداب جامعة بغداد، انها “حاولت الحصول على عمل لاستغلال العطلة الصيفية وتحمل البعض من مصاريف الدراسة، الا ان هناك صعوبة في الحصول على عمل مناسب، وان اغلب ارباب العمل يفضلون العمل المجاني اول ثلاثة اشهر للعاملات”.

وتضيف ثامر لـ”طريق الشعب” انها بعد يأسها من الحصول على عمل مناسب “فضلت العمل في صناعة باقات الزهور الصناعية، وترويجها على موقع الواصل الاجتماعي”.

وعن أرباحها المادية تفيد وهي مبتسمة “بدأت في مشروعي منذ شهرين، وتمكن من بيع سوى 8 باقات من الزهور على اقاربي وصديقاتي المقربات، الذين اشتروا ما صنعته ليس لحاجتهم اليها وانما تشجيعا لي لا اكثر”.

وتجد رسل صعوبة في ترويج منتجاتها بسبب التكاليف المالية التي تفرضها التطبيقات الإلكترونية “فضلا عن ارتفاع تكلفة المواد الأولية والتي تأثرت بارتفاع أسعار الدولار”.

ولم يقتصر العمل في صناعة الاعمال اليدوية على طالبات الجامعة، وانما تعدى واقع الحال الى ربات المنازل.

وتذكر علياء حيدر (42 عاما) وهي ربة منزل وام لثلاثة أبناء، انها لم تتمكن من الحصول على فرصة عمل في مجال تخصصها هندسه الزراعة بعد تخرجها عام 2012 على الرغم من المحولات المتعددة.

وتقول لـ”طريق الشعب” ان “فرص عمل المرأة محدودة في كافة التخصصات. كما ان التحجيم المجتمعي للمرأة والعادات والتقاليد وتحميل المرأة مسؤولية إدارة البيت وتربية الأبناء وتدبير كافة ظروف الحياة، جعلت منها مشغولية بحقيق غايات وهداف بعيدة عن طموحها”، مضيفة “هناك نساء اجبرتهن ظروف الحياة على التخلي حتى عن عملها والتفرغ لتربية أبنائها”.

وعن عملها في صناعة الاكسسوارات والاعمال اليدوية الأخرى كشراشف المناضد المنزلية المطرزة، تفيد بانها لم تكن يوما تفكر في العمل بهذا المجال “الا ان صديقتي المقربة وخلال حديث ودي اقترحت المشاركة في احد بازارات صناعة الاعمال اليدوية وعرضها وبيعها على زوار البازار”.

وتتابع “بالفعل شاركنا بعد صناعتنا اعمالا متعددة، وقد تم بيعها جميعها، وبالتالي تمكنا من كسب أرباح بسيطة، الامر الذي شجعني على الدخول في هذا المجال والاستمرار فيه”.

وفي السياق، ترى ورود الفريجي وهي ناشطة ومتخصصة في الشأن الاجتماعي، ان المرأة العراقية “صبورة وصامدة ومواجهة لجميع أنواع لتحديات، وهي ساندة لزوجها ولأولادها مهما كانت طبيعة قسوة الحياة التي تمر بها”، موضحة أن “هناك نساء يتعرضن للتعنيف ومع ذلك يواصلن عطاءهن”.

وحول أسباب توجه النساء الى صناعة الاعمال اليدوية، تفيد بان “النساء بصورة عامة وبسبب الظروف الاقتصادية الصعبة أصبحن اسيرات المتطلبات العائلة التي بات دخل الاسرة المادي غير كاف لتوفيرها، بسبب ارتفاع الأسعار، كما ان قلة فرص العمل جعل منهن يفكرن في توفير العمل البديل والمناسب لظروف حياتهن خاصة تلك المتعلقة في إدارة الشؤون المنزلية التي يفرض عليها عدم التقصير بها في أي شكل من الاشكال”.

وتلفت الفريجي الى ان “الدعم الحكومي لفئات النساء من أصحاب المشاريع الصغيرة غير متوفر”، مؤكدة ان هناك ضرورة وأهمية له في تقليص حجم البطالة التي تعانيها النساء جراء قلة فرص العمل، فضلا عن احياء شيء من التراث الذي بدأ يزول بعد غزو المنتجات المستوردة للأسواق المحلية.

**************************

 الصفحة الثامنة

ما هي احتمالات تطبيع العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل؟

ماهر الشريف

يكثر الحديث، منذ زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى المملكة العربية السعودية، في منتصف شهر تموز/يوليو 2022، عن احتمالات تطبيع العلاقات بين المملكة وإسرائيل. وإذا كان هناك ما يشبه الإجماع بين المحللين على أن هذه الاحتمالات واردة، فإن التباين بينهم يتمحور حول شروط هذا التطبيع، وخصوصاً من جانب قيادة المملكة، وحول توقيته.

التطبيع بين الدولتين أولوية لإدارة جو بايدن

منذ وصولها إلى البيت الأبيض في مطلع سنة 2021، وضعت إدارة الرئيس جو بايدن هدفاً رئيسياً لنفسها، وهو السعي إلى توسيع نطاق اتفاقيات التطبيع العربي-الإسرائيلي، وخصوصاً ضم المملكة العربية السعودية إليها. ويرى مئير بن شبات، “مستشار الأمن القومي” الإسرائيلي السابق، أن إنجازاً كهذا، سيساعد جو بايدن، خلال حملته الانتخابية القادمة، كما يقلل الانتقادات الموجهة إليه بشأن التخلي عن الشرق الأوسط، ويمكّن إدارته من تقديم خطوة كهذه على أنها “من أجل إبعاد السعودية عن الصين، أو على الأقل وقف مسار التقارب بينهما، وخطوة لصوغ جبهة مشتركة لدول الشرق الأوسط ضد إيران”[1].

وعشية زيارته إلى السعودية، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في 5 حزيران/يونيو 2023، في خطاب ألقاه في حفل نظّمه اللوبي الموالي لإسرائيل (أيباك) في واشنطن، إن إدارة بايدن “ملتزمة الدفع قدماً بالتطبيع بين إسرائيل والسعودية، لكن ليس لدى البيت الأبيض أوهام بأن هذا سيجري بسرعة”. وفي مؤتمر صحفي عقده في الرياض مع نظيره السعودي الأمير فرحان بن فيصل، يوم الخميس في 8 من الشهر نفسه، أشار إلى أن واشنطن “ستواصل القيام بدور أساسي في تطبيع العلاقات بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية والتوسع فيه أكثر فأكثر”. وإثر لقائه، في اليوم التالي، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في جدة، قال مسؤول أميركي رفيع المستوى في الوفد المرافق له “إن وزير الخارجية الأميركي تناول موضوع التطبيع مع إسرائيل خلال اجتماعه مع ولي العهد السعودي”، وأشار “إلى أن الجانبين اتفقا على مواصلة الحوار في هذا الشأن”[2]. وبعد شهر تقريباً من زيارة أنتوني بلينكن إلى السعودية، ذكر جو بايدن نفسه، في سياق مقابلة أجرتها معه شبكة سي إن إن في 10 تموز/يوليو 2023، أن إسرائيل والسعودية “ما زالتا بعيدتين عن تطبيع العلاقات بينهما”، مضيفاً أن “هناك طريقاً طويلة يجب أن نقطعها قبل اتفاق التطبيع بين إسرائيل والسعودية، وأن التقدم في هذه القضية يعتمد على مطالب السعودية من الجانب الأميركي في مقابل الاعتراف بإسرائيل”. ووجّه انتقاداً للحكومة الإسرائيلية الحالية واصفاً إياها بأنها “الأكثر تطرفاً منذ حكومة غولدا مئير”، مشيراً، على نحو خاص، إلى الوزيرين بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير. وفي 27 من شهر تموز نفسه، أوفد جو بايدن كلاً من مستشاره للأمن القومي، جاك سوليفان، وبريت ماكغورك، مستشاره لشؤون الشرق الأوسط، إلى جدة للقاء ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وفي اليوم نفسه، لمح كاتب العمود في صحيفة “نيويورك تايمز” توماس فريدمان إلى احتمال أن يكون الرئيس جو بايدن قد كلف فريقه الرئاسي فحص إمكانية التوصل إلى اتفاق أمني جديد بين الولايات المتحدة والسعودية، في حال وافقت هذه الأخيرة على تطبيع علاقاتها مع إسرائيل[3].

بنيامين نتنياهو متلهف للتطبيع مع السعودية

يمثل تطبيع العلاقات مع السعودية أولوية كذلك لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي وضع للحكومة التي شكّلها، في أواخر العام الفائت، هدفين رئيسيين، هما: عزل إيران بصورة كاملة ومنعها، بجميع السبل، من امتلاك السلاح النووي، وتطبيع العلاقات مع السعودية. وفي مقابلة أجرتها معه قناة “العربية” التي تبث باللغة الإنكليزية، في منتصف كانون الأول/ديسمبر 2022، قال بنيامين نتنياهو إنه سيسعى لإبرام اتفاق سلام مع السعودية، وأن هذا السلام “سيخدم غرضين: سيكون خطوة كبيرة نحو سلام شامل بين إسرائيل والعالم العربي، وسيغيّر منطقتنا بطرق لا يمكن تصورها”، كما “سيساعد في نهاية المطاف على تحقيق السلام الإسرائيلي–الفلسطيني”، مؤكداً أن هذا هو طموحه، و”يعتمد الأمر على القيادة السعودية إذا كانت مهتمة بالمشاركة في هذا الجهد”. وفي إشارة مبطنة إلى أن السعودية يمكنها الاعتماد على إسرائيل لتعزيز علاقاتها مع الولايات المتحدة الأميركية، أضاف بنيامين نتنياهو “أن التحالف التقليدي الأميركي مع السعودية ودول أُخرى يحتاج إلى إعادة تأكيد، ولا ينبغي أن تكون هناك تقلبات دورية، أو تقلبات حادة في هذا التحالف”، معرباً عن اعتقاده “بأن التحالف مع الولايات المتحدة هو مرساة الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط”. وأعاد رئيس الوزراء الإسرائيلي التأكيد على طموحه هذا، في مقابلة أجرتها معه إحدى قنوات التلفزة الفرنسية، في 4 شباط/فبراير 2023، خلال زيارة قصيرة قام بها إلى باريس وهدفت، كما قيل، إلى بحث الملف النووي الإيراني مع الرئيس إيمانويل ماكرون، وذلك عندما قدّر بأن “اتفاقيات أبراهام” لم يكن من الممكن “التوصل إليها لو عارضتها المملكة العربية السعودية”، وأن المملكة “منفتحة على السلام” مع إسرائيل، لكن ذلك “يمكن أن يحدث بصورة تدريجية أو بطرق أخرى كثيرة”، وأنه في حال حدوثه “يمكن أن يغيّر التاريخ”، وسيكون “أكثر أهمية من اتفاقيات إبراهام”، لأنه “سيبدأ في إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي ويفضي إلى نهاية واقعية للصراع الإسرائيلي الفلسطيني”[4].

مؤشرات على تغيرات في السياسة السعودية

أشارت تقارير إسرائيلية إلى زيادة مشاركة القطاع الخاص الإسرائيلي في صفقات في مجال التكنولوجيا المتطورة والزراعة في المملكة، فضلاً عن تزايد اللقاءات بين شخصيات أمنية إسرائيلية وسعودية بهدف “توطيد التعاون الاستخباراتي-العملياتي بين الدولتين”. وغداة زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى المملكة، أظهرت هذه الأخيرة بوادر انفتاح “مدروس” على إسرائيل، كالإعلان عن فتح مجالها الجوي أمام جميع شركات الطيران، بما فيها ضمناً الشركات الإسرائيلية التي لم تُذكر بالاسم. وبحسب تقرير صادر عن “معهد رصد السلام والتسامح الثقافي في التعليم المدرسي” (Impact-se) نُشر، خلال شهر أيار/مايو الفائت، وكشفت عنه شبكة CNN، فقد أزيلت من الكتب المدرسية السعودية العبارات “الجارحة” لليهود والمسيحيين، وتم استبدال الحديث عن “العدو الإسرائيلي” أو “العدو الصهيوني” بـالحديث عن “الاحتلال الإسرائيلي” أو عن “جيش الاحتلال الإسرائيلي”، لكن إسرائيل، كدولة، بقيت غائبة عن الخرائط في هذه الكتب[5]. وكانت إسرائيل قد أعطت موافقتها على الاتفاق السعودي-الأميركي بشأن انسحاب القوة المراقبة الدولية في سيناء (MFO) من جزيرتي تيران وصنافير، اللتين أعادتهما مصر إلى السيادة السعودية في سنة 2017، ووضع أنظمة مراقبة تقوم بعمل تلك القوة وتضمن استمرار حرية الملاحة في مضيق تيران. وفي العام الماضي، انضمت المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، لأول مرة، علناً إلى إسرائيل في مناورات بحرية بقيادة الولايات المتحدة الأميركية. وقبل حلول موسم الحج الأخير، صرّح مسؤولون في إسرائيل لوسائل إعلام، في حزيران/يونيو الماضي، أن السعودية، وضمن إطار خطوات الدفع قدماً بالتطبيع، ستسمح برحلات جوية مباشرة من إسرائيل إلى المملكة للفلسطينيين من حملة الجنسية الإسرائيلية الراغبين في أداء مناسك الحج، لكن تبيّن أن هذا لم يحصل، وخصوصاً بعد أن اشترى معظم الحجاج بطاقات سفرهم عبر الأردن.

نعم للتطبيع ولكن بعد “حل المشاكل مع الفلسطينيين”

 في مطلع شهر آذار/مارس 2022، قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في مقابلة أجرتها معه مجلة “ذي أتلنتك” الأميركية، ونقلت مقاطع منها وكالة أخبار السعودية، رداً عن سؤال بخصوص رأيه في اتفاقيات التطبيع بين الإمارات والبحرين، من جهة، وإسرائيل، من جهة أخرى، إن “الاتفاق بين دول مجلس التعاون الخليجي هو ألَّا تقوم أي دولة بأي تصرف سياسي، أو أمني، أو اقتصادي من شأنه أن يُلحق الضرر بدول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، وجميع دول المجلس ملتزمة بذلك، وما عدا ذلك، فإن كل دولة لها الحرية الكاملة في القيام بأي شيء ترغب القيام به حسب ما ترى”. أما عن موقف السعودية من إسرائيل، فقد بدأ بن سلمان بالتعبير عن أمله في أن تُحل ما وصفها بـ “المشكلة” بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وأضاف أن المملكة “لا تنظر لإسرائيل كعدو، بل كحليف محتمل في العديد من المصالح التي يمكن أن نسعى لتحقيقها معاً، لكن يجب أن تحل بعض القضايا قبل الوصول إلى ذلك”[6].            

وخلال زيارة قام بها إلى المملكة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في الفترة ما بين 6 و 8 حزيران/يونيو 2023، صرّح وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان أن “التطبيع مع إسرائيل يصب في مصلحة المنطقة، ويمكن أن يعود بفوائد كبيرة على الجميع، ولكن من دون طريق يضمن السلام للشعب الفلسطيني، ومن دون مواجهة هذا التحدي، فإن التطبيع سيكون له فوائد محدودة”، مضيفاً أنه “يتوجب أن نواصل التركيز على كيفية إيجاد طريق لحل الدولتين الذي يمنح الفلسطينيين الكرامة والعدالة”[7]. وغداة عودة الوزير الأميركي إلى بلاده، صرّح المتحدث الرسمي باسم السفارة السعودية في واشنطن فهد ناظر بأن موقف الرياض “كان واضحاً وثابتاً” لفترة طويلة، مشيراً إلى أن مبادرة السلام العربية لسنة 2002 لا تزال مطروحة، وأن المملكة ستطبع العلاقات مع إسرائيل عندما يتم إقامة دولة فلسطينية.

مطالب سعودية غير معلنة من الإدارة الأميركية

إذا كان ولي العهد السعودي قد ربط التطبيع مع إسرائيل بحل المشكلة مع الفلسطينيين بصورة عامة، فإن تصريحَي وزير خارجيته والناطق باسم سفارته في واشنطن كانا واضحين بربطهما التطبيع بقيام دولة فلسطينية على أساس مبادرة السلام العربية لسنة 2002، التي ارتبطت باسم ولي العهد السعودي آنذاك الأمير عبد الله بن عبد العزيز. والسؤال الذي يُطرح هنا، هل يمكن للمملكة العربية السعودية أن تتراجع عن “شرط “الحد الأقصى” الفلسطيني هذا، وأن تقبل، مثلاً، بخطوة إسرائيلية ذات مغزى مثل وقف توسيع الاستيطان اليهودي في الضفة الغربية المحتلة أو إعلان الحكومة الإسرائيلية رسمياً عدم توجهها نحو ضم المنطقة (ج) من الضفة، وخصوصاً في حال استجابة الإدارة الأميركية للمطالب التي تطرحها عليها، والتي يحددها المحللون المتابعون لملف التطبيع بين السعودية وإسرائيل في: أولاً، تمكين السعودية من تملك قدرات تخصيب اليورانيوم على أراضيها؛ ثانياً، تزويدها بأسلحة أميركية متطوّرة، وخصوصاً بنظام اعتراض الصواريخ الباليستية وبطائرات إف 35؛ وثالثاً، بإبرام معاهدة دفاع مشترك بينها وبين الولايات المتحدة[8].

عقبات أمام تلبية المطالب السعودية

في مقابلة أجراها قبل أيام مع قناة التلفزة الإسرائيلية 12، تطرق وزير الخارجية الإسرائيلية ايلي كوهين إلى “التقدم” في الاتصالات بين الولايات المتحدة والسعودية لإبرام صفقة أمنية تشمل تطبيعاً للعلاقات مع إسرائيل، مقدّراً أن إسرائيل “هي حالياً أقرب من أي وقت مضى إلى اتفاق سلام مع المملكة العربية السعودية”، ومضيفاً أن “النافذة الزمنية أمامنا هي حتى شهر آذار/مارس من العام المقبل، عندما ستنجر الولايات المتحدة إلى معركة انتخابية”. ولدى سؤاله عن إمكانية استجابة إسرائيل للمطالب التي وضعتها السعودية، والتي تشمل “الموافقة على إنتاج طاقة نووية سلمية، وتجميد البناء في المستوطنات والتقدم في المفاوضات مع الفلسطينيين”، تهرّب الوزير من الإجابة عن السؤال، قائلاً: “ليس من الصواب الآن الدخول في المفاوضات”، ومعتبراً “أن القضية الفلسطينية ليست عائقاً أمام السلام، وهو ما أثبتناه في اتفاقيات أبراهام”[9].

وبغض النظر عن خلفية التفاؤل الذي أبداه الوزير الإسرائيلي، كنت قد لمحت سابقاً إلى أن السعودية، في حال تلبية الإدارة الأميركية مطالبها الثلاثة المذكورة، قد تتنازل عن شرط “الحد الأقصى” الفلسطيني، المتمثّل في إقامة دولة فلسطينية، وتقبل مقترح تجميد الاستيطان أو إعلان التراجع عن خطة الضم مثلاً؛ ولكن هل يقبل حلفاء بنيامين نتنياهو في الائتلاف الحكومي بذلك؟ هل يمكن أن يستمر الوزيران بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير في حكومة تقرر تجميد الاستيطان والتراجع عن الضم؟ 

إن هذا يبدو صعباً، كما بيّن وزير “النقب والجليل والحصانة الوطنية” يستحاق بسرلوف، من حز إيتمار بن غفير “قوة يهودية”، في الأول من الشهر الجاري، لدى رده عن سؤال بخصوص احتمال موافقة الائتلاف الحكومي على تجميد البناء في المستوطنات لقاء إحراز تقدّم في محادثات التطبيع مع السعودية، إذ أجاب: “لا نستطيع تجميد حياة الناس من أجل تحقيق السلام، هذا سلام وهمي”، وأضاف: “أنا مع اتفاق سلام، مثل اتفاقات أبراهام، سلام يقوم على القوة وليس على التنازلات”[10]. فهل يذهب “تلهف” بنيامين نتنياهو إلى تطبيع علاقات إسرائيل مع السعودية إلى حد القبول، هو شخصياً، بتجميد الاستيطان والتخلي عن حلفائه في الائتلاف الحكومي الحالي، وخصوصاً في حزبَي “الصهيونية الدينية”، والإقدام على تشكيل حكومة جديدة مع حليفيه السابقين يائير لبيد وبني غانتس، وهو ما ترغب فيه إدارة جو بايدن كما يبدو؟ ثم هل يقبل زعيما حزب “يوجد مستقبل”، وحزب “المعسكر الرسمي” بتأليف حكومة مع بنيامين نتنياهو، وخصوصاً في ظل احتدام خلافهما معه حول “الإصلاح القضائي”؟

ومن ناحية أخرى، تقف عقبات كذلك أمام تلبية الإدارة الأميركية المطالب السعودية الأخرى، أو بعضها، وكذلك ضمان موافقة إسرائيل على تلبيتها، وخصوصاً مطلب تخصيب اليورانيوم على الأراضي السعودية. فالولايات المتحدة وإسرائيل ترفضان أن يكون لأي بلد من بلدان المنطقة قدرات خاصة لتخصيب اليورانيوم، لأن هذا قد يفتح الطريق أمامه لصنع أسلحة نووية في المستقبل، وقد يدفع نحو تشجيع بلدان أخرى في المنطقة على فعل ذلك، وتقترحان بالتالي أن تتخلى السعودية عن مطلب تخصيب اليورانيوم بنفسها وأن تستورده من الولايات المتحدة الأميركية، وتطوّر بذلك برنامجها النووي المدني الذي يبقى تحت رقابة أميركية ودولية، وهو في الواقع ما تم تحقيقه في اتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات في سنة 2020، لكن لا يبدو، حتى الآن، أن السعوديين مستعدون لقبول هذا الخيار. وفي هذا الصدد، قال يوئيل غوزانسكي، الباحث في معهد دراسات الأمن القومي التابع لجامعة تل أبيب، لموقع Middle East Eye: “إذا كان ثمن السلام هو إعطاء المملكة العربية السعودية قدرات التخصيب، أعتقد أنه مرتفع للغاية”، وأضاف: “من يدري ماذا سيفعل محمد بن سلمان في غضون خمس سنوات أو حتى في العام المقبل بهذه الطاقة [النووية]”[11].أما بخصوص المطلبين الثاني والثالث، المتمثلين في حصول المملكة على أسلحة متطوّرة وعلى ضمانات أمنية، فيبدو أن السناتور الأميركي كريس مورفي أخذ في أواخر أيار/مايو 2023، بحسب موقعMiddle East Eye، تعهداً علنياً من باربرا ليف، المسؤولة عن الشرق الأوسط في وزارة الخارجية، بأن الإدارة لن تقدم أي ضمانات أمنية للسعودية من دون السعي للحصول على موافقة الكونجرس أولاً، وهو المعروف بعدم رضاه عن السياسات السعودية وعن صانعها ولي العهد، كما أكد للموقع نفسه مسؤولون أمريكيون سابقون وحاليون أنه إذا أرادت إدارة بايدن تزويد السعودية بالأسلحة المتطورة التي تطلبها، فيمكنها تجاوز معارضة الكونجرس باستخدام حق النقض الرئاسي، لكنها ليست حريصة على القيام بذلك على أبواب الانتخابات الرئاسية المقبلة[12]، علماً أن إسرائيل قد لا تعارض، بل ربما تشجع، قيام اتفاق دفاع مشترك بين الولايات المتحدة والسعودية، بما يعزز الالتزام الأميركي حيال الحلفاء في المنطقة، بينما يفرض عليها تزويد المملكة بأسلحة متطورة التأكد من أن هذا لا يُلحق الضرر الكبير بالتفوق العسكري النوعي الخاص بها[13].

خاتمة

إذا كانت إدارة جو بايدن تضع التطبيع بين السعودية وإسرائيل ضمن أولويات سياستها الخارجية، نظراً لكونها تريد الحصول على مكسب سياسي “دسم” على أبواب الحملة الانتخابية الرئاسية؛ وإذا كان بنيامين نتنياهو شخصياً متلهفاً لتطبيع علاقات إسرائيل مع دولة يرى فيها “قائدة” في العالمين العربي والإسلامي؛ فإن السعودية، من جهتها، لا يبدو أنها مستعجلة لتحقيق ذلك، بل هي راغبة في السير ببطء على هذه الطريق، بما يمكنها من تهيئة الرأي العام السعودي لتقبل خطوة كهذه ويسمح لها بالحصول على أفضل الشروط الممكنة، وخصوصاً بعد أن أعادت علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، وطوّرت علاقاتها الخارجية مع دول كبرى مثل الصين وروسيا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1]https://mukhtaraat.palestine-studies.org/ar/node/32211

[2]https://mukhtaraat.palestine-studies.org/ar/node/31887 ; https://mukhtaraat.palestine-studies.org/ar/node/31907

[3]https://mukhtaraat.palestine-studies.org/ar/node/32054; https://mukhtaraat.palestine-studies.org/ar/node/32211 

[4]https://www.tf1info.fr/international/une-paix-israel-arabie-saoudite-j-en-serais-ravi-mais-c-est-leur-decision-repond-premier-ministre-benjamin-netanyahu-sur-lci-2247125.html;

https://mukhtaraat.palestine-studies.org/ar/node/30724

[5]https://www.lorientlejour.com/article/1341145/larabie-saoudite-modifie-le-contenu-de-ses-manuels-scolaires-relatif-a-israel.html

[6]https://www.bbc.com/arabic/trending-60631272

[7]https://www.lemonde.fr/international/article/2023/06/10/normalisation-avec-israel-l-arabie-saoudite-donne-des-signes-d-ouverture_6177079_3210.html

[8]https://www.radioj.fr/2023/06/19/les-vrais-problemes-pour-une-normalisation-israel-arabie-saoudite/

[9]https://www.i24news.tv/ar/أخبار/middle-east/1690832026-وزير-الخارجية-الإسرائيلية-اتفاق-تطبيع-مع-السعودية-حاليا-الأقرب-من-أي-وقت-مضى

[10]https://mukhtaraat.palestine-studies.org/ar/node/32198

[11]https://www.middleeasteye.net/fr/decryptages/normalisation-arabie-saoudite-israel-etats-unis-mbs-prince-heritier-position-force

[12]ibid

[13]https://mukhtaraat.palestine-studies.org/ar/node/32194 ; https://mukhtaraat.palestine-studies.org/ar/node/3957

*********************** 

ماذا يستهدف التغيير المنشود؟

فارس الخوري

كُتب الكثير عن التغيير وعن إنهاء تسلط الفئات المهيمنة على مقاليد الامور في البلد وعن إنهاء المحاصصة والطائفية والفساد، كل ذلك بنصوص منمقة لا غبار عليها، غير ان كل ما كُتب وقيل ويقال ما زال في فضاء العموميات ولم نر اي منهج محدد ملموس.

لنتساءل عن ماهية التغيير وكيف يكون وعن امكاناته حقا لا قولا.

هل يتضمن التغيير المنشود إنهاء العُرف القائم، غير الدستوري، بحصر تولي كوردي رئاسة الجمهورية وشيعي رئاسة مجلس الوزراء وسني رئاسة مجلس النواب؟ وهو عُرفٌ تزعم الاطراف المهيمنة، من دون دليل، انه يمثل الشراكة بين “المكونات” في حين هو شراكة بين فئات تدعي احتكار تمثيل تلك المكونات المفترضة، وأقرب انموذج هو النظام الطائفي في لبنان الذي بات واضحا مدى عجزه وترديه.

هل سينهي التغيير المنشود القاعدة التي سنها الاحتلال من أن العراق مكون من شيعة وسنة وكورد، اي إنهاء فكرة المكونات برمتها واعتماد مبدأ المواطنة فقط لا الطائفية والقومية في تقصي حقوق العراقيات والعراقيين وواجباتهم تجاه وطنهم؟ وهل سينهي التغيير نظام “التوافق بين المكونات” الذي ما انفكت أطرافه تؤدي فيه دور السلطة والمعارضة في آن واحد.

هل سينهي التغيير توزيع المناصب في أجهزة الدولة على أساس “توازن المكونات”؟ هل سيدفع التغيير إلى اعتماد الكفاءة في التعيين بصرف النظر عن الدين والمذهب والقومية واللون والجنس وغير ذلك مما ذكره الاعلان العالمي لحقوق الانسان وما ورد في الدستور نفسه من أن العراقيين متساوون أمام القانون، ما هي الآلية التي ستعتمد لتحقيق هذا الهدف، بعدما توزعت “الحصص” وثُبتت لا في مفاصل أجهزة الدولة فحسب بل في أذهان الكثيرين.

هل سينهي التغيير “حقوق المكونات واستحقاقاتها” لصالح حقوق قوى سياسية حقيقية، لا طائفية، تمتلك مناهج واضحة معلنة محددة قابلة للبحث والنقد والتصويب ووفق نظام انتخابي عادل منصف يقره الشعب ولا يخضع لأهواء السياسيين تعديلا وتبديلا كلما تهددت مصالحهم.

الا يستدعي التغيير المنشود إعادة النظر بالدستور؟ كم من مرة جرى الحديث عن تعديل الدستور وتشكلت لجان لبحث الأمر من دون طائل. كم من مرة شُخصت ثغرات الدستور وتناقضات مواده فضلا عن الاخفاق المتواصل في تنفيذ بعض بنوده... ما النهج الذي ستسير عليه القوى الداعية إلى التغيير في تعديل الدستور، وما ملامح هذا التغيير، بدءًا بالديباجة الطويلة إلى سائر الفصول.

هيمنة الطائفية ودور القوى الدينية على شؤون البلاد والعباد أمر يستدعي المعالجة إذا أريد لهذا التغيير المنشود ان يحقق غاياته، لكن ما السبيل إلى ذلك والبلاد تنحدر شيئا فشيئا إلى دولة دينية الطابع؟

معظم العلل، السياسية والبنيوية والاقتصادية والاجتماعية والتربوية، مشخصة ولا طائل من إعادة توصيفها هنا، وكثيرا ما سمعنا ان التغيير المقبل، لا ريب، سيجد الحلول الناجعة لها وينهض بالبلاد من كبوتها، لكن كيف سيتحقق ذلك في ظل حقائق لا ينكرها القاصي والداني، أبرزها هيمنة إقليمية ودولية على شؤون البلاد سواء بالتدخل المباشر في شؤونه او بتسخير وكلاء ومريدين وأعوان يملكون المال والسلاح والسطوة، رغم كل الادعاءات بسيادة البلد واستقلاله.

من دون اجابات واضحة لن يكون للتغيير من فائدة إذا كان يستهدف إبعاد الفئات القابضة على خناق الشعب بسبب فسادها وعجزها ومن ثم استبدالها بفئات أخرى وفق نفس النهج القائم.

ثبت المحتلون دورالاقتصاد الريعي في البلاد، وهنا لا بد ان يؤدي التغيير المنشود إلى تغيير جوهري في الأداء الاقتصادي، فهل سيؤدي إلى معالجة حاجة الناس إلى العمل المجدي والمجزي، لا سيما الشباب منهم؟ بدل التضخم والترهل والبطالة المقنعة في القطاع العام، ومن ثم تحريك عجلة الاقتصاد الحقيقي. لكن كيف ذلك والبلد مرتهن لقوى خارجية؟ كيف الانفلات من هذه الهيمنة؟

سمعنا ان التغيير، لا ريب، سيقضي على الفساد. لكن حتى القوى القابضة على مقدرات البلاد ترفع عقيرتها بمكافحة الفساد، والفساد باق ويتمدد. اليس الفساد ظاهرة من ظواهر طبيعة النظام القائم، إذا جازت تسميته بنظام؟ هل سيؤدي التغيير إلى تلاشي أسباب الفساد من ناحية وإلى إنفاذ القانون بحق الجميع على قدم المساواة من ناحية ثانية بحيث لا يفلت كبار الفاسدين ويقع صغارهم؟ كيف يتحقق ذلك والحديث يشمل قوى وفئات امتدت جذور فسادها وترابطت داخليا وخارجيا على مدى عقدين من الزمن... ما العمل؟

وماذا عن قوى الأمن؟ تكاد تجمع جميع الاطراف، الحاكمة والداعية إلى التغيير على السواء، على حصر السلاح بيد الدولة، وان أجهزة الأمن والشرطة والجيش كلها لا بد ان تخضع لسلطة الدولة. لكن من الواضح ان لكل فئة فصائلها المسلحة ولا سيطرة فعلية للدولة عليها، أضف إلى ذلك انتشار السلاح بأيدي الناس والعشائر، فهل سيؤدي التغيير إلى إنهاء هذه الحالة؟ وما قدرة الدولة بفعل التغيير المنشود على بسط الامن والنظام وحل الفصائل وجمع السلاح؟

لا تشكيك هنا في صدق الدعوة إلى التغيير وجديتها واخلاص حاملي لوائها، لكن الاسئلة المطروحة تتناول ماهية النهج المحدد لتحقيق هذا التغيير بعدما رعى الاحتلال كل المثالب في المجتمع وبذر المزيد منها، فما الذي يقنع الجمهور بان التغيير المنشود مقبل حقا لا قولا؟

***************************

 الصفحة التاسعة

ماغواير قريب من وست هام

مانشستر ـ وكالات

بات وست هام، قريبا من ترميم دفاعه بصفقة من نظيره مانشستر يونايتد، خلال الميركاتو الصيفي الحالي.

وكتب فابريزيو رومانو خبير سوق الانتقالات “وست هام توصل لاتفاق مبدئي مع مانشستر يونايتد لضم هاري ماغواير مقابل 30 مليون إسترليني”. وتابع رومانو، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر “مناقشة النقاط المحورية في الصفقة مستمرة، بعد الموافقة على قيمة الانتقال”. وأضاف “وست هام سيناقش البنود الشخصية مع اللاعب، وذلك نقلا عن شبكة سكاي سبورتس”. يذكر أن هاري ماغواير شارك في 16 مباراة بالدوري الإنجليزي الممتاز خلال الموسم الماضي.

ويفضل المدرب إريك تين هاج، الدفع بالثلاثي ليساندرو مارتينيز ورافائيل فاران وفيكتور ليندلوف، بدلا من ماغواير.

ويرتبط هاري ماغواير بعقد مع الشياطين الحمر حتى صيف 2025.

*************************** 

بعد الغاء معسكر مصر

الأولمبي العراقي يستعد لآسيا في البصرة

متابعة ـ طريق الشعب

يواصل المنتخب العراقي الأولمبي، تحضيراته استعداداً لانطلاق التصفيات المؤهلة لبطولة آسيا التي تحتضنها الكويت للفترة من 3 إلى 12 أيلول المُقبل.

ووقع المنتخب الأولمبي، ضمن المجموعة السادسة لبطولة كأس آسيا، التي تضم الكويت (البلد المضيف) وكلاً من مكاو وتيمور الشرقية.

وقال مديرُ الجهاز الفنيّ للمنتخب، راضي شنيشل، إن “المرحلةَ الحالية قد تعدُّ الأهمَ بالنسبة للإعداد، لذا يجب أن تتوفرَ جميع السُبل من أجل إنجاحِ الإعداد لتجاوز دوري المجموعات”.

وأضاف أن “توقفَ الدوري منذ فترةٍ جعل اللاعبين في راحةٍ سلبيةٍ، وعلى الجانبِ الآخر فإن الأغلب يأتي من دوري طويل، وعليه يجب أن يتمَّ التعاملُ بحذرٍ وبحساباتٍ دقيقةٍ بدنية وفنية في الوقتِ الراهن، لإعادةِ تأهيل اللاعبين الذي يتباينون على الصعيدِ البدني”.

وأكد شنيشل، أن “ظروفَ الإعداد متباينةٌ، وإلغاءُ معسكر مصر لأسباب إداريّة بسبب عدم الحُصول على سمةِ الدخول بلا شكٍ لن يكون معوقاً أمام تحقيقِ الانجاز”، لافتاً إلى إنه ليس بالشخصِ الانهزاميّ في مثل هذه الظروف، وعليه أن يتجاوزَ المعوقاتَ مهما بلغت.

وتابع: “الأولمبيّ سيدخلُ معسكراً مغلقاً في محافظةِ البصرة تتخلله 4 مبارياتٍ في الإطار التجريبيّ، تم تأمين مباراتين أمام منتخبي سوريا وعمان، وجارٍ العمل على تأمين المبارياتِ الأخرى والتي ستكون المحطةَ الأخيرة قبل التوجهِ إلى الكويت لخوضِ التصفيات”.

وشدد شنيشل، على ضرورة أن يعي الجميعُ أن “من واجب المدرب أن يكون منصفاً في عمليةِ المتابعة لمنح كل مَن يقدم أداءً جيداً في الدوري استحقاقه، وعلى الأساس المذكور تمّ استدعاء كل اللاعبين، ومن بينهم (هلو فائق وعلي شاخوان)، ولكن اللاعبين غادرا المعسكرَ لعدم رغبتهما في الاستمرار مطولاً في التجمعاتِ، لذا نتمنى لهما التوفيق، وبلا شكٍ أساس تمثيل الوطن الذي يعدُّ شرفاً كبيراً هي الرغبة”.

واختتم مدير الجهاز الفني للمنتخب الأولمبيّ، حديثه بالقول: “اللاعبون المحترفون قد يتواجد منهم لاعبان أو ثلاثة من أصل (14) لاعباً تمت دعوتهم، وذلك بسبب مُمانعةِ أنديتهم من حضورهم بحكم أن المُعسكرَ سيقام خارج فترة التوقف الدوليّة، وعليه سنضع المنهجيةَ المناسبة لمُتابعةِ اللاعبين تمهيداً لضمهم للقائمةِ النهائيّة للتصفياتِ الآسيويّة”.

**************************** 

وقفة رياضية

تحية

للكفاءات التدريبية الواعدة

منعم جابر

بانتهاء دوري الكرة الماراثوني الذي أحرزه بكفاءة نادي الشرطة وللموسم الثاني على التوالي، قدم لنا هذا التتويج مدرباً واعداً إنه المدرب أحمد صلاح، وكذلك قدم دوري كرة القدم المدرب الشاب أحمد عبد الجبار مع نادي الكرخ ومدرب الكهرباء لؤي صلاح الذي ظل منافساً عنيداً لفرق المقدمة الشرطة والجوية والزوراء، إضافة إلى مدرب نادي أربيل عباس عبيد ومدرب نادي القاسم جاسب سلطان الذي قارع كبار الدوري، حيث قاد ناديه إلى حال أفضل وأنقذه من الهبوط إلى دوري الدرجة الأولى.

هنا نشيد بهذه الكفاءات التدريبية التي برزت في قيادة فرقها وحققت نتائج متميزة ونتمنى لهم المزيد من التقدم والتألق والنجاح. ونؤكد على اتحادنا الكروي بضرورة العناية بهذه الطاقات والكفاءات التدريبية الواعدة ومنحهم الفرص الكافية وان يوفر لهم فرصة للمعايشة مع الأندية المتطورة عربياً وعالمياً.

أملنا أن تواصل هذه الطواقم التدريبية عملها في ذات انديتها التي انطلقت معها لغرض منحهم فرصة الاستقرار التدريبي الذي يحقق النتائج الجيدة لفرقهم واختباراً لكفاءتهم ومدى إمكانية نجاحهم. وبدورنا نؤكد على اتحاد الكرة ان يقدم جائزة لأفضل مدرب شاب في الدوري لخلق الحافز والمنافسة بين مدربي الفرق، وان يختار أفضل لاعب دون العشرين سنة لخلق المنافسة بين لاعبي الدوري المبدعين وجائزة لأفضل فريق من حيث اللعب النظيف.

ان هذه الجوائز والهدايا لا تحسب مادياً، بل انها تخدم تطور اللعبة وتحافظ على تقدم اللاعبين ومستوياتهم وتشكل حافزاً مهماً للاعبين الأصغر سناً وحافزاً للانضباط والالتزام.

************************** 

صفقة ألمانية تنقذ موسم برشلونة قبل مواجهة خيتافي

برشلونة ـ وكالات

بعد عدة أسابيع من المفاوضات والشكوك، اقترب نادي برشلونة الإسباني من حل الأزمة التي منعته من تسجيل اللاعبين الجدد.

برشلونة كان ينتظر الرافعة الاقتصادية الجديدة لتسجيل اللاعبين الذين وقعوا على عقود التجديد وهم جافي، رونالد أراوخو، سيرجي روبيرتو، إيناكي بينيا، ماركوس ألونسو وعبد الصمد الزلزولي، بالإضافة لتسجيل الثلاثي الذي وقع هذا الصيف وهم إلكاي غوندوغان، أوريول روميو وإينيغو مارتينيز.

صحيفة “موندو ديبورتيفو” أكدت أن الانتظار أوشك على الانتهاء، بعدما تقدمت المفاوضات في رافعة “Barça Studios” التي تبيع بعض حقوق الصور الخاصة بالنادي لصندوق الاستثمار الألماني الذي بدأ التفاوض معه منذ أسابيع.

ومن المتوقع أن يجلب الصندوق الألماني ما يقرب من 60 مليون يورو، وسيتم تقسيم المبلغ إلى 30 مليونًا مقابل 8% من أسهم Barça Studios المملوكة لشركة “Orpheus Media”، بالإضافة لـ 30 مليون يورو مقابل 8 بالمائة من أسهم نفس الاستوديوهات المملوكة لشركة “Socios.com”، مع احتفاظ الشركتين بنسبة 16.5 بالمائة من الأسهم المتبقية لكل منهما.

وينتظر برشلونة المزيد من الأموال خلال الأيام القليلة القادمة من بيع فرانك كيسييه وكذلك عثمان ديمبيلي الذي اقترب من الانضمام إلى باريس سان جيرمان.

ويشار إلى أن النادي الكتالوني يطمح في إتمام الاتفاق مع الشركة الألمانية قبل مواجهة خيتافي بالدوري الإسباني يوم 13 اب الجاري، من أجل التمكن من تسجيل جميع اللاعبين أو معظمهم بشكل مبدئي.

************************** 

نيمار يوافق على اللعب في السعودية بشرط واحد

مدريد ـ وكالات

كشفت صحفية “سبورت” الإسبانية، موقف البرازيلي نيمار دا سيلفا جناح باريس سان جيرمان الفرنسي، من اللعب في السعودية في الفترة المقبلة.

وكانت تقارير أكدت وجود رغبة من الهلال السعودي في ضم نيمار خلال سوق الانتقالات الصيفي الجاري، لكن رغبة اللاعب تكمن في العودة إلى برشلونة الإسباني.

وبحسب الصحيفة الكتالونية، فإن نيمار منفتح للعب في الدوري السعودي، لكن بشرط وحيد.

وأوضح التقرير أن اللاعب البرازيلي سيقبل عرض السعودية إذا وافقوا على السماح له باللعب على سبيل الإعارة لبرشلونة في الموسم المقبل.

وأشارت الصحيفة أن نيمار يدرك أنه لن يحصل على راتبه الحالي المرتفع في أي ناد أوروبي آخر، لذا بدأ في التفكير في خيار السعودية، على أن تتم مناقشة طلبه باللعب لبرشلونة لمدة موسم وحيد من أجل إتمام العملية.

وذكر التقرير أن المقربين من نيمار واللاعب نفسه كانوا مترددين جدا في فكرة اللعب في دوري روشن، لكن حقيقة أنه يمكنهم اللعب لمدة عام واحد في برشلونة ستقرب وجهات النظر، فهو بمثابة طعم تم إسقاطه من قبل السعودية ويمكن أن يؤتي ثماره، وسيكون النادي الكتالوني المستفيد الأكبر من وجود نيمار لمدة عام براتب معقول، فهو الخيار الوحيد الذي يمكن من خلاله إعادة اللاعب للفريق.

وتابعت “سبورت” أن كل شيء سيكون في يد النادي الفرنسي، وفي حال خروج نيمار سيمنحهم ذلك الكثير من الأموال، لكنهم لا يريدون أن يقللوا من سعره.

وبات نيمار قريبا من الرحيل عن باريس سان جيرمان في فترة الانتقالات الصيفية الحالية، بعد توتر العلاقة بين الطرفين ورغبتهما في إنهاء العقد فيما بينهما.

************************

غياب الانسجام يفاقم مشاكل القوة الجوية

في فترة الانتقالات

متابعة ـ طريق الشعب

أثارت صفقة التعاقد مع اللاعب الدولي همام طارق أزمة داخل نادي القوة الجوية، بعد ساعات قليلة من إعلان الصفقة.

واختلف أعضاء الإدارة الزرقاء مع رئيس النادي في شأن هذه الصفقة.

وأعلن حمادي أحمد، قائد الفريق وعضو مجلس إدارة نادي القوة الجوية نهاية عمله الإداري عبر رسالة مقتضبة جاء فيها: “إلى جماهيرنا الحبيبة. بعد أن أكملنا تعاقدات الفريق للموسم المقبل، هناك مشروع كبير للنادي في قادم الأيام، إذا أطالبكم بدعم إدارة نادينا بالمرحلة المقبلة”.

وأضاف: “نعم واجهنا ضغوطات كبيرة في الفترة الماضية، ومن أجل ألا نخسر رفاق الدرب، أعلن نهاية عملي مع النادي، متمنيا للجميع التوفيق والنجاح”.

وذكر مصدر مقرب من نادي القوة الجوية في حديث صحفي أن “الإعلان الرسمي عن صفقة همام طارق، أثار ردود غضب من بعض اللاعبين وفي مقدمتهم إبراهيم بايش”.

وأضاف: “ظهور حمادي أحمد مع همام طارق في إعلان الصفقة، تسبب بغضب رئيس نادي القوة الجوية محمد صوب الله، الذي طلب من المكتب الإعلامي حذف خبر التعاقد مع طارق بعد فترة وجيزة من نشره بموقع النادي”.

وتابع: “الخلافات تزايدت ليس فقط بسبب صفقة همام طارق، بل أيضا بسبب إعفاء مدير الفريق أحمد خضر وتعيين جاسم غلام إحدى أسباب تفاقم الأزمة”.

وزاد المصدر: “رحيل بعض نجوم الفريق صوب أندية أخرى، وتدخلات بعض جماهير النادي، علاوة على أزمة التعاقدات الأخيرة، ستكون على طاولة الاجتماع المرتقب لمجلس إدارة النادي، الذي سيعقد خلال الساعات المقبلة”.

يذكر أن إدارة القوة الجوية، فندت في ساعة متأخرة من ليلة الأمس الأنباء التي أفادت بإعفاء مدير الفريق أحمد خضير، وأكدت تمسكها به دون الإشارة لبقية تفاصيل الأزمات الأخرى وفي مقدمتها استقالة حمادي أحمد.

***************************

نجم السباحة الأسترالية يثير الغموض حول مستقبله

سيدني ـ وكالات

أثار نجم السباحة الأسترالي كايل تشالمرز، ضجة كبيرة أمس الأربعاء، عندما صرح بأن دورة باريس 2024 ستشهد على الأرجح آخر مشاركة أولمبية له، لكنه أوضح أن هذا لا يعني اقترابه من الاعتزال.

وقال تشالمرز 25 عاما في تصريحات إذاعية: “ربما ستكون آخر دورة ألعاب أولمبية بالنسبة لي”.

وأضاف: “سأكون في السادسة والعشرين من عمري في العام المقبل، وحتى في العام الحالي، فإنني اللاعب الأكبر سنا في صفوف المرشحين هنا.. هناك سباحون من مواليد 2003 و2004 يتواجدون الآن”.

ومع سيطرة تشالمرز على عناوين الصحف في أستراليا وزيادة التكهنات، أوضح النجم المتوج في أولمبياد 2016، عبر حسابه بتطبيق “إنستجرام”، أن هذا لا يعني أنه بصدد الاعتزال.

وذكر تشالمرز في منشوره: “إعلام الإثارة لحصد الزيارات يعمل بجدية من جديد.. أنا لن أعتزل!!. ما قلته هو إنها ستكون آخر دورة أولمبية بالنسبة لي”.

وأضاف: “هناك الكثير من المسابقات بعد الأولمبياد ستمنحني الفرصة لمواصلة تمثيل بلادي على أعلى مستوى.. سأكون مشغولا، فلدي العديد من الألقاب التي أحتاج للدفاع عنها”.

وأوضح تشالمرز: “باريس ستشهد مشاركتي الأولمبية الثالثة والأخيرة على الأرجح. عام 2028 لا يزال بعيدا، ولكن من يعرف، إذا سمحت حالتي الجسدية والذهنية، ربما أتواجد حتى في أولمبياد بريزبين 2032”.

وتابع تشالمرز: “في الوقت الحالي، علي أن ألتزم وأقدم كل ما لدي من أجل تحقيق النجاح في باريس”.

وفي عمر الـ 18 عاما، كان تشالمرز قد توج بذهبية سباق 100 متر حرة للرجال في أولمبياد ريو 2016 ثم توج بالميدالية الفضية في أولمبياد طوكيو.

وبعد أن أحرز ذهبية 100 متر حرة في بطولة العالم للألعاب المائية في اليابان في تموز/يوليو الماضي، يعد تشالمرز من المرشحين في أولمبياد باريس الذي تنطلق منافساته في 26 تموز 2024.

************************

 الصفحة العاشرة

يرسم بأصابع ديناميت... فتحي عفيفي فنان الثّورة العمّاليّة

شريف الشافعي

هذا فنان “عامل”، بالمعاني المتعددة للكلمة، الحقيقية والمجازية.

هو فتحي عفيفي (73 عاماً)، التشكيلي المصري المخضرم، الفائز قبل أسابيع قليلة بجائزة الدولة للتفوق في مجال الفنون لسنة 2023.

بدأ حياته عاملاً بسيطاً كادحاً في أحد المصانع، واتخذ الفن في الوقت نفسه عملاً موازياً، جاداً واحترافياً وصلباً، بمهارة ومثابرة ودأب. الريشة والحبر والفحم والأقلام والظلال والألوان في يديه عدة وعتاد وأسلحة، وأنامله المتمردة أصابع ديناميت، يقاوم بها أوضاعاً اجتماعية واقتصادية بائسة ظالمة، ويثور بتفجراتها على حياة القسوة والشظف والنزيف البدني والمعنوي التي يكابدها رفاقه والمحيطون به من المهمّشين والمقهورين والمنبوذين والمنفيين خارج العدالة والرحمة، أملاً في خلخلة السائد المستقر، وإدراك التغيير. اعتاد فتحي عفيفي أن يستمع ليل نهار لأزيز الماكينات والتروس بحس المبدع المرهف، وتدربت عيناه على التفاعل الحي مع ألسنة اللهب وسحب الأدخنة والأبخرة والزيوت المتطايرة في ورش خراطة المعادن ومصانع الإنتاج الثقيل، وانفتح ضميره وجوّانيات أعماقه على المعاني الخفية المتبقية للإنسان الذي انتُهكت آدميته وأنهكه وأهلكه تماماً صراعه مع الآلة، في مجتمع مادي طاحن، يسعّر كل معنى، ويغتال كل براءة.

هو فنان الحشود الكثيفة من البشر، والصفوف والطوابير المتراصة في الأمكنة الضيقة والفقيرة والشعبية، والأيدي الخشنة التي لا تعرف الراحة ولا الترف، ولا تتوقف عن محاولة كسب العيش وتجفيف العرق وتضميد الجروح.

هو كذلك فنان اللحظات العاطفية والحالات الحلمية المسروقة من الزمن، والقلوب النابضة على استحياء في أقفاصها، تلك القلوب التي قد تعتبر العشق رفاهية، ولكنها لا تزهد فيه أبداً، وإن ظل هذا العشق جذوة مخبوءة وفكرة محبوسة بداخلها، تترقب الانطلاق ذات فجر محتمل.

دوامات الإلهام

عمل فتحي عفيفي اختصاصياً فنياً في المصانع الحربية، ومشرفاً على قسم الفنون التشكيلية بالاتحاد العام للعمال، ومشرفاً على الديكور في البيت المسرحي لشباب العمال، واقترنت معارضه دائماً بملح الأرض من أبناء الطبقة العمالية، وكفاحهم ومعاناتهم، وآمالهم وآلامهم، ونجاحاتهم وإخفاقاتهم. ومن هذه المعارض الدالة إلى توجهات الفنان الاستثنائي ورؤيته الخاصة: “الإنسان والآلة”، “حارة ومصنع”، “بروليتاريا”، “الكادحون”، “دنيا فتحي عفيفي”، “أبيض - أسود”، “عودة إلى المصنع”، وغيرها.

تفاصيل غائبة

في عالم فتحي عفيفي، تكاد تتلاشى تفاصيل الوجوه البشرية والمعالم الجسدية الدقيقة، وكأنما هي تذوب في دوامات العمل المتلاحقة، وفي فترات “الدوام” المتصلة، الطويلة والباردة في طابعها. إنه التحرك المضني من ضفة المتاهة إلى ضفتها الأخرى، من دون وصول إلى بر الأمان، والدوران المتكرر حول المتاعب اليومية نفسها. وهكذا، تتماهى حشرجة الأوجاع الإنسانية المتراكمة تحت الجلد، وأصوات الماكينات في صراخها وخفوتها، وتتأرجح المشاعر المضطربة، المتضاربة بين القنوط والرجاء، والشرود والتأمل، واليأس والطمأنينة، والانطفاء والاشتعال. ويلجأ الفنان كثيراً إلى تدرجات الأبيض والأسود في لوحاته الظلامية في أجوائها، إمعاناً في المصداقية، ورغبة في نبذ الجمال الاصطناعي المزيف. فالاستغناء عن صخب الألوان وبهرجتها، وبصيص الضوء الزائد على الاحتياج، هو في ذاته تحلل كامل من نعيم الحياة وزخرفها ورغدها وبريقها. وتلائم تلك الحالة التصويرية شحوب الملامح والقسمات وامّحاءها، وجفاف العالم وجفاءه، وسطوة الليل وغلظته. إنه الواقع الذي يصطدم بالجميع، ويصطدمون به، من دون رتوش، ومن غير مساحيق تجميلية، وبلا مُكسبات طعم تفسد الشهية والتذوق.

 الملموس والتخييلي

والمدهش في تجربة فتحي عفيفي التشكيلية، أنها تنهل في الأساس من القريب والملموس مباشرةً، وتتعاطى مع المشاهد واللقطات الفردية والجماعية بأبجدية الواقع الشخصي المعيش. وعلى الرغم من ذلك، فإن معالجة الفنان تبدو دائماً تخييلية تحليقية، تتجاوز العدسة الفوتوغرافية، والميكانيكية النقلية، لتنسج الخيوط على غير منوال سابق. إنه، بهذا المنظور، فنان المصنع، من حيث الانشغال والاهتمام والانخراط والالتزام بالموضوع، لكنه ليس فنان التصنيع، بمعنى الانضباط الهندسي والالتزام بضرورات التكوين المنطقي وآليات السبك المدرسي والقيود المنهجية.

وانطلاقاً من ذلك، هناك دائماً مسحة غموض غالبة على أعمال الفنان، وهناك غوص وراء شفافية العمق، وإبحار نافذ إلى الطبقات الداخلية، الكامنة تحت السطح المرئي والقشور السميكة، حيث يسعى الفنان إلى قنص التوتر والقلق والخوف والوجوم وسائر الأحاسيس المكبوتة من خلال التعابير الدينامية الحيوية الطازجة، التي تكسر سكون اللحظة المتجمدة، وتمتلك الجوهر والماهيّة، وتحيل المتلقي إلى فوران الحدث. إن معايشة الفنان للمحيطين به تمنحه تلك القدرة على جعل أعماله بوتقة لصهر شحناتهم الانفعالية في حالاتها المتنوعة، لتكون لوحاته ترجمة للضمير الجمعي بكل ما تعنيه هذه الترجمة من مشاركة وتوحد مع الآخرين، وبما لا يتعارض مع خصوصية الأداء التعبيري وفردانية المعالجة بطبيعة الحال. ومن ثم، فإن أعمال الفنان تجد عادة الصدى والتأثير والتفاعل الوجداني والقشعريرة الإيجابية لدى من يشعرون بأنهم يشبهونه في المقام الأول، حيث ينجذبون انجذاباً فطرياً تلقائياً إلى أنفاس طفولية دافئة تذكّرهم بذواتهم وروائحهم وأرواحهم، ولا يقفون طويلاً عند حدود التفسير والتأويل والإعمال الذهني والمعادلات الحسابية.

 شذرات فلسفيّة

وما يزيد خصوبة تجربة فتحي عفيفي التشكيلية، أنها تنطوي على شاعرية خفية وشذرات فلسفية تُكسب الرؤية عمقاً ووهجاً، وتمنحها أبعاداً ودلالات جديدة، خارج أفق التوقع.

إن الفنان، الذي يتخطى الأسطح الشكلية، لا يقف كذلك عند حدود فكرة المصنع والعمّال، وإن كان يلتزم بها في موضوعه.

إنه يتسلل من وراء هذه الجدران الأسمنتية الضيقة المحدودة لكي يناقش أزمة الإنسان العصري عامةً في المجتمع الصناعي، وفي المرحلة العولمية التسليعية، ويبحث مع الكادحين والمهمّشين والمأزومين عمّا يمكن أن يعيد إلى البشر إنسانيتهم، ويثري وجودهم نفسه، وإن ظلوا فقراء من حيث عدم امتلاكهم الثروات المادية.

وتُفضي هذه الفلسفة ببساطة إلى تراكيب مرئية، وسرديات بصرية، تُثبت أن “القيمة” هي التي ستبقى على هذه الأرض، وفي هذا الوجود، إذا فرضت النهايات إرادتها على الجميع.

وهذه القيمة تعني الحقيقة وارتداد الإنسان إلى هويته وطبيعته، ولا تقود إلى تهاويم رومانسية وانزياحات جوفاء.

وهذه الهوية الإنسانية ليست شعاراً ولا دعوة حماسية، بل هي كما يصوّرها الفنان مجموعة من الممارسات والأفعال، القائمة بالضرورة على التلاحم والتكاتف، والتقارب والعناق والأحضان وتبادل اللمسات والقبلات، والدفء العائلي وسحر المؤانسة الحميمة، وإحساس القلوب بعضها بالبعض بالتوازي مع امتزاج الملامح واختلاطها، إلى جانب ثقة الإنسان بأنه أقوى وأعظم من الآلة، وقادر بإرادته الحرة على الانتصار عليها وترويضها إذا شاء.

ـــــــــــــــــــ

“النهار العربي” – 20 تموز 2023

********************

نصر حامد أبو زيد.. شهادة في المنفى

تضيء الباحثة الأميركية وأستاذة الدراسات الدينية إستر نيلسون في كتابها “صوت من المنفى: تأملات في الإسلام”، الذي يضم حواراً طويلاً أجرته مع نصر حامد أبو زيد، الذي تحل اليوم الإثنين ذكرى ميلاده، جوانب مختلفة من حياة المفكر المصري، وأبرز طروحاته التي تسببت بموجة إشكاليات في تلقيها قادت إلى تكفيره، حيث أصدرت محكمة مصرية حكماً بـ”ردّته” وتفريقه عن زوجته. تروي المؤلفة الوقائع والأحداث على لسان أبو زيد، وكأنها تترجم سيرته فقط، وتستهلها منذ لحظة مغادرته مصر إلى “جامعة لايدن” الهولندية عام 1995، لكنه حيث يصف أولى نهاراته التي قضاها في الجامعة، يعود ليتذكر قريته قحافة، على دلتا النيل، التي نشأ فيها لأبوين فقيرين مكافحين، وهو ما دفعه مبكراً للبحث في مفهوم العدل؛ العدل الذي يقع في قلب القرآن، وعمل على تطوير مفهومه في أبحاثه، خاصة في تطبيقه في الشؤون الاجتماعية. ويشير صاحب كتاب “إشكاليات القراءة وآليات التأويل” إلى أن بعض الحقائق الخاصة بقضية نفيه لا تزال خافية، بالعودة إلى رفض ترقيته لدرجة أستاذ في قسم اللغة العربية بـ”جامعة القاهرة” عام 1992، حيث لم ينل إجماع أصوات لجنة الترقية المكوّنة من سبعة أعضاء، ونال ستّاً منها، إذ اتهمه العضو السابع، عبد الصبور شاهين، بـ”ضمور الضمير الديني”، مصحوباً بحالة من “الإرهاب الفكري”، وشبّه أبحاثه بأنها “إيدز ثقافي” و”محاولة علمانية ماركسية لهدم المجتمع المسلم المصري”.

كما يوضح أبو زيد بأن حرباً كلامية نشأت آنذاك بين الإسلاميين الذين اعترضوا على النتائج التي توصل إليها في بحثه عن القرآن (وهو البحث المقدّم للترقية)، وبين المفكرين الأحرار الذي رُوِّعوا من موقف “جامعة القاهرة” التي لعبت دور “الميت” في هذه القضية، وتركت الساحة للإسلاميين ليتحكموا في القرارات الأكاديمية التي كانت يجب أن تصدر عن الجامعة. يفصّل بعد ذلك طبيعة نظرة كلا الفريقين إلى التراث، وعدم أخذ الإسلاميين بمناهج البحث الحديثة، لكنه يستعيد ما كتبه في مقدمة كتابه “نقد الخطاب الديني” حول علاقة شركات توظيف الأموال الإسلامية التي صدرت فتاوى بتحليلها، ما دفع المواطنين المصريين لإيداع أموالهم فيها لتتبخر لاحقاً بعد خسارة جزء منها وتحويل جزء آخر إلى الخارج، حيث كان شاهين نفسه مستشاراً لإحدى هذه الشركات.

وعند التوجه إلى رئيس الجامعة للفصل في قضية الترقية، فضّل حينها تأكيد رفض اللجنة تجنباً لاستثارة الإسلاميين في الجامعة، وإعادة التقدم للترقية مرة أخرى، ولم يمض سوى أشهر حتى أعلن شاهين في خطبته على منبر مسجد عمرو بن العاص أبو زيد مرتداً، ثم تقدم محامٍ إلى محكمة الجيزة بالتفريق بينه وبين زوجته ابتهال يونس، لتصدر مصادقتها على الدعوى.

يلفت صاحب كتاب “الاتجاه العقلي في التفسير” إلى لجوء المحكمة إلى مبدأ “الحسبة” الذي يعود إلى القرن التاسع، موضحاً الخلل القائم في التشريع المصري، كما ينوه إلى أن إحدى المجلات المحسوبة على الحزب الحاكم نشرت بعد ذلك مقالاً اتهمه بتهديد المرجعية الدينية والروحانية للطلبة، إلى أن نجح الإسلاميون في تثبيت الردّة عليه، بموازاة النظر في قضية ردّته في المحاكم المصرية.

وما إن نال أبو زيد الترقية من “جامعة القاهرة” عام 1995، حتى صدر حكم “محكمة القاهرة” بأن كتاباته تثبت أنه مرتد، وأكدت على تفريقه عن زوحته، لتخرج فتوى من تنظيم “الجهاد” السري آنذلك بإهدار دمه، ما اضطره إلى مغادر مصر خلال أقل من شهر. وهنا يستشهد أبو زيد بأقوال عدد من المفكرين والباحثين الذين رفضوا تكفيره، كما تلقى تضامناً من أشخاص عاديين، إضافة إلى أنه يستنكر في كتابه موقف السلطة المصرية من القضية، وتخليها عن مسؤولياتها وتطبيقها القانون.

الكتاب يروي كامل الوقائع التي أدت إلى نفي أبو زيد، قبل أن يعود إلى سنوات الطفولة والدراسة وإعالته لعائلته في سن مبكرة بعد رحيل والده، وانتقاله للعيش والإقامة في القاهرة وقصة زواجه، والصراعات التي عاشها في بداياته بالبحث، ورحلة التدريس، وخلاصاته التي وصل إليها بعد مراجعاته الجذرية لتأويل النص والفقه والتراث، وتأملاته المستقبلية لواقع الإسلام والمسلمين.

شهادة يقدمها أبو زيد في لحظة حرجة من حياته، كان حريصاً أن يبقيها ضمن سياقاتها الاجتماعية والثقافية من دون أن يضفي عليها أيّ بعد شخصي.

ــــــــــــــــــ

“العربي الجديد” – 10 تموز 2023

************************* 

ثورة الملح

عبد الرزاق دحنون

في كتاب مارك كيرلانسكي الملحمي “تاريخ الملح في العالم” والذي حمل العنوان الفرعي التالي: “الإمبراطوريات، المعتقدات، ثورات الشعوب، والاقتصاد العالمي” يصل في بحثه إلى ثورة الملح التي قادها المهاتما غاندي في الهند ضد بريطانيا العظمى التي لا تغيب الشمس عن مستعمراتها تلك الأيام. ذهل الكثير من أعضاء حزب المؤتمر الهندي -بمن فيهم بعض المقربين من غاندي- عندما اقترح أن تتركز حركة الاستقلال الهند حول الملح. وقد بيّن غاندي أن تلك المادة تعطي مثالاً قوياً عن سوء الحكم البريطاني في موضوع يلامس حياة كل الشرائح الاجتماعية في الهند. ونبّه إلى أن الكل يأكل الملح.

في 2 آذار 1930 كتب المهاتما غاندي مخاطباً اللورد إيرون، مندوب التاج البريطاني في الهند بشأن ثورة الملح التي أجج الحفاة نيرانها في دروب الهند المتربة: “إن لم تكن عارفاً بتلك الشرور، فإن رسالتي لن تصل إلى قلبك. ولذا في الثاني عشر من الشهر الجاري سأبدأ في تجاهل قوانين الملح الاحتكارية. وسأبدأ من معتزلي مع مجموعة من المعاونين في التمرد على هذا الاحتكار وسنسعى لصنع ملحنا. أعتقد أن تلك الضريبة الجائرة على الملح تمثل أقسى عبء على الفقير. وبما أن حركة الاستقلال مهمة بالنسبة إلى الأفقر في البلاد، لذا سأبدأ من هذا الشر. ومن العجيب أننا استسلمنا لهذا الاحتكار اللئيم لوقت طويل”. في 12 آذار 1930 خرج غاندي و 78 من معاونيه من معتزلهم، واعتزموا بدء مسيرة على الأقدام لمسافة 520 كيلو متراً للوصول إلى شاطئ البحر، حيث سيواجهون القانون البريطاني، ويستخرجون الملح. انضم إلى المسيرة نفر قليل ممن لم يكن في المعتزل، وخصوصاً اثنان من المسلمين ومسيحي ورجلان من المنبوذين الذين يحرم الهندوس لمسهم. حرص غاندي على أن تمثل المجموعة الهند كلها. ساروا ببطء في شوارع متربة وقطعوا 26 كيلو متراً في اليوم تحت سماء تنز حرارة. وفي المقدمة سار عجوز في الثانية والستين ضامر الجسم متكئاً على عصا. وقاد غاندي المسيرة بثقة وتصميم، وأنهك البعض، وتقرحت أقدام آخرين، فعولجوا في عربات، وخُصّص حصان لغاندي، ولكنه لم يمتطه أبداً. وكتب غاندي: “بالنسبة إليّ، وصلت الأمور إلى نقطة اللاعودة سواء كنت وحدي أو رافقني الآلاف”. كانت المسيرة تواصل انطلاقها في السادسة والنصف صباحاً من كل يوم. وكان غاندي يستيقظ قبل ذلك بساعات، ليغزل الملابس ويكتب الخطب والمقالات، وشوهد يكتب الرسائل في ضوء القمر. وتوقف ليتحدث إلى الفلاحين، الذين تجمعوا بشغف ليروا المهاتما، وطلب منهم الانضمام إليه في كسر احتكار بريطانيا للملح. خلال المسيرة أظهر المسؤولون المحليون تأييدهم له باستقالتهم من مناصبهم، وتفهمته الصحف الهندية الناطقة بالإنكليزية. وفي المقابل، أولى الإعلام العالمي اهتماماً هائلاً لسير العجوز الضئيل الحجم في مواجهة الإمبراطورية البريطانية كلها. وفي 5 نيسان بعد 25 يوماً من المشي، وصل غاندي إلى ساحل البحر في صحبة آلاف الناس. لقد صاحبته نخبة من المثقفين، وفقراء ونساء، بمن فيهم نسوة من أثرياء الأسر في المدن الهندية. وخلال الليل ترأس غاندي صلاة على وقع أمواج بحر العرب. ومع خيوط الفجر الأولى قاد مجموعة إلى البحر للتطهر، ثم خرج وسار برجلين مستدقتين إلى حيث تراكمت قشرة من الملح، تكونت بأثر التبخير بأشعة الشمس، ثم انحنى، والتقط قبضة من تلك القشرة، وكسر قانون الحظر البريطاني. بعد أسبوع من وصوله إلى ساحل البحر، صارت حركة غاندي وطنية شاملة. انتشرت تظاهرات صنع الملح في كل مكان، وبيع الملح علناً في الشوارع لأول مرة، وردت الشرطة بإطلاق الرصاص. وفي بومبي طوق مئات الناس بالحبال وسيقوا إلى السجن، بعد اكتشاف الشرطة أن الملح بات يُصنع على أسطح مقار حزب المؤتمر. شارك الأساتذة والطلاب والفلاحون في صنع الملح، وبدا أن معظم الهند تشارك فيه. غطت الصحف الغربية الحملة، وتعاطف العالم معها، وصارت “قبعات غاندي” البيض موضة في أمريكا، فيما كان غاندي حاسر الرأس.

أرسل غاندي رسالة إلى اللورد إيرون يحتج فيها على عنف الشرطة. واستهلها، بعبارة “الصديق العزيز”، ثم أعلن أنه سينظم مسيرات إلى ورش الملح الحكومية، ليستولي عليها باسم الشعب.أرسلت وحدات من الجيش البريطاني، وأنقضت على القائد في أثناء نومه تحت شجرة واعتقلته. وانفجرت الهند غضباً، وجلس غاندي في سجنه يغزل القطن، وأعلنت الحكومة عدم شرعية لجان حزب المؤتمر، واستمرت حركة الملح. وفي 5 آذار 1931 وقعت معاهدة “غاندي-إيرون” التي أنهت احتكار الملح. لقد خرج غاندي من المواجهة باعتباره الصوت الحر المعبر عن آمال الهند، وصار حزب المؤتمر الهندي التنظيم الرئيسي في حركة استقلال الهند. وفي العام 1947 نالت الهند استقلالها، واغتيل غاندي بعدها بخمسة أشهر.

ــــــــــــــــــــــــــ

“الاتحاد الحيفاوية” – 21 تموز 2023

**************************

 الصفحة الحادية عشر

عدد جديد من مجلة «الاديب العراقي»

صدر العدد الجديد من مجلة اتحاد الادباء والكتاب في العراق “الاديب العراقي” والتي يراس تحريرها د. علي متعب جاسم، ويصممها الفنان د. فلاح حسن الخطاط.

العدد تميز بمواد ثرية ونصوص حديثة، ابرزها:

- رواية نور خضرخان/ الواقعات غير الصامتة/ ناجح المعموري.

- استلهامات السرد وتحولاته في رواية “الى المزاح اقرب” لرنا صباح خليل. ونصوص كزار حنتوش، اديب كمال الدين، رعد فاضل وغيرهم. وقصص ضياء جبيلي وعلي لفتة سعيد. وحوار مع الشاعر ياسين طه حافظ. وتأويل المصائر والخسارات د. حاتم الصكر.

فضلا عن مواد وترجمات ومتابعات اخر. يرافق العدد كتاب بعنوان “ذاكرة الاديب العراقي/ نصوص الهيئة المؤسسة لاتحاد الادباء والكتاب في العراق 7 أيار 1959”.

**************************

أغنية لليأس

بابلو نيرودا

ترجمة: سهيل نجم

من الليل الذي يطوقني تنبثق ذكرياتكِ

والنهر يمزج رثاءه العنيد بالبحر.

مقفر مثل الأرصفة عند الفجر.

إنها ساعة الرحيل أيها المهجور!

رؤوس الزهور الباردة تمطر فوق قلبي.

يا حفرة الحطام، ايها الكهف المتفسخ للسفينة الغارقة تتراكم فيك الحروب والرحلات

وتشرئب منك أجنحة طيور الأغنية.

ابتلعت كل شيء ، كالمسافة

كالبحر كالزمن. كل شيء غرق فيك!

تلك كانت الساعة السعيدة للانقضاض والقُبلة.

ساعة السِّحر التي توهجت مثل فنار.

كل شيء غرق فيك، رهبة القبطان وفزع الغواص الأعمى، ونشوة الحب المضطرب!

روحي مجنحة وجريحة في طفولة الضباب.

أيها المكتشف الضائع، كل شيء غرق فيك!

تشبثت بالأسى والرغبة،

وصعقك الحزن، إذ كل شيء غرق فيك!

جعلتُ جدار الظل يتقهقر،

وسرتُ إلى ما وراء الرغبة والفعل.

يا لحمُ، يا جسدي، ثمة امرأة أحببتها وضاعت،

أناديك في ساعة الندى، رافعاُ إليك أغنيتي.

مثل جرة احتضنت رقة لا حد لها.

لكن النسيان اللامتناهي حطمك مثل جرة.

ثمة عزلة سوداء للجزر البعيدة،

وإلى هناك، يا امرأة الحب، حملتني ذراعاك.

ثمة عطش وجوع وأنتِ الثمر.

ثمة حزن وخراب وأنتِ المعجزة.

آه يا امرأة ، لا أدرك كيف احتويتني

في أرض روحك وعلى صليب ذراعيك!

كم كانت شهوتي فيكِ شديدة ووجيزة!

كم هي صعبة وثملة، وكم هي متوترة وعطشى!

يا مقبرة القبلات لا تزال النار متوقدة في أضرحتك.

ولا تزال الأغصان المثمرة تحترق، بينما تنقر فيها الطيور.

آه يا أيها الفم المقضوم، ويا أيتها الأذرع الملثومة،

آه يا أيتها الأسنان الساغبة ويا أيتها الأجساد المتعانقة.

آه يا جنون اقتران الأمل بالقوة

فيه اندمجنا ويئِسنا.

الرقة مرهفة كالماء والدقيق،

والكلمة نادرا ما تفيض على الشفاه.

قدري ورحلة شوقي،

وانثيال لهفتي، كل شيء غرق فيك!

يا حفرة الحطام، كل شيء هوى فيك،

أي أسى لم تعبّري عنه، وأي حزن لم تغرقي فيه!

من موجة هادرة لأخرى ما زلت تنادين وتغنين.

واقفة مثل بحار في مقدمة سفينة.

ما زلتِ مزدهرة بالأغاني، وما زلت تكسّرين التيار.

يا حفرة من حطام، فاغرة وشديدة المرارة.

يا غواصاً شاحباً وأعمى ، يا سهماً طائشاً،

يا جوالاً تائهاً، كل شيء غرق فيك!

إنها ساعة الرحيل، وساعة البرد القارس

التي يُمسمرها الليل على جداول الزمن.

حفيف حزام البحر يحيط بالشاطئ

والنجوم الباردة ترتقي، والطيور السود تهاجر.

مهجور مثل الأرصفة عند الفجر.

الظل المرتعش وحده يلتف على يديّ.

آه أبعد من كل شيء. آه أبعد من كل شيء.

أيها المهجور، إنها ساعة الرحيل!

**************************

مسرحية صامتة

ولادات شاذة

صباح الأنباري*

الصامتون: الرجل وهو راعي البقر والقائد والحاكم العام. حيوانات مختلفة. المواليد الشاذة. الشخص المساعد. المولود الأول والثاني والثالث. إلخ...

المُصْمَتُ الأول:

المنظر: مساحة كبيرة من الأرض يتوسطها قفص من الخشب كبير نسبياً (زريبة) على هيئة مربع كبير في داخله عدد من الحيوانات الكلبية كالذئب والضبع والثعلب فضلاً عن الحمار والجاموس. إلخ. يقف خارجها رجل يعتمر قبعة غربية ويرتدي سروال رعاة البقر وحزام سرواله عريض نوعاً ما يحمل مسدساً ذا فوهة طويلة نسبيا. كل الحيوانات في حالة مخاض.

يتمشى الرجل بين الحيوانات، وهي مصطفة في نسق أفقي عسكري وكأنه يستعرضها. يتوقف عند هذا الحيوان أو ذاك. يطيل النظر الى بعضها. يربت على ظهور بعضها. يتحرك الى خارج الزريبة، يتقدم من حافة المسرح. يستدير نحو الخلف. يسحب مسدسه ويصوب فوهته باتجاه الحيوانات أولا ثم يستدير لمواجهة جمهور النظارة مصوباً فوهة مسدسه نحوهم ثانياً. يرفع الفوهة الى الأعلى باتجاه البروجكتور الرئيس الذي يتوسط منظومة الأضواء المسرحية. يطلق النار فنسمع صوت تكسر البروجكتور مع انتشار الظلام في عموم المسرح. تنطلق أيضا بعض الأصوات التي تنمّ عن مخاض عسير لحيوانات الزريبة. يطلق الرجل عدة عيارات نارية فتفتح الأضواء. نرى خلف كلّ حيوان مولوداً جديداً بلحية بيضاء أو سوداء أو حمراء، طويلة أو قصيرة. تصرخ المواليد كلّها مثل أي طفل وليد. يطلق الرجل إطلاقة واحدة فيتوقفون عن الصراخ. يسوقهم بسوطه الى خارج الزريبة، وهم يسيرون على الأربع. يقدم لهم العلف والماء فيأكلون ويشربون وبإشارة منه بالسوط يقفون على أرجلهم فيأخذ قوامهم شكلاً بشرياً.

يدخل الى الحظيرة، ويبدأ بإطلاق النار على كل الحيوانات التي أنجبت شواذا. تتحرك بعض الحيوانات بفزع محدثة جلبة قوية. يجري ثور باتجاهه يحاول نطحه بقرونه القوية المدببة. يصوب الرجل بسرعة نحو الثور فيرديه قتيلاً. تسقط كل الحيوانات صرعى على أرضية الزريبة. يشير بسوطه للمواليد الجدد فتؤدي الحركات المتقنة التي يريدها وكأنها دمى متحركة أو حيوانات مروضة. يقدم لهم مزيداً من الطعام فتكبر شيئاً فشيئاً حتى تبلغ عمر النضوج. يشير لشخص خارج المسرح أن يدخل الى الزريبة. يدخل الشخص وبيده صافرة معدنية. يقف الى جانب الرجل، ومع انطلاق أول صافرة يبدأ الكل تدريبهم على حركات راقصة وأخرى قتالية (الصافرة تحدد الطلب: واحدة تعني حركات راقصة، واثنتان تعني العراك فيما بينهم، وثالثة تعني الانقضاض على العدو) يستمر الشخص باستخدام الصافرة الى أن يشير له الرجل بالتوقف. وبالسوط يشير الرجل عليهم بالذهاب الى خارج الزريبة فيخرجون واحداً تلو الآخر في صف منتظم على هدي مارش عسكري. يختفون وراء الكواليس ويظلّ الرجل مراقباً تحركهم بإمعان. يخرج هو الآخر فتطفأ الأضواء، ويظل المسرح معتماً بضع لحظات قبل أن يدخل ثانية، فيرى الزريبة وقد صفت فيها عدد من الكراسي تتقدمها منضدة نصف دائرية. يأخذ محله خلف المنضدة يرفع مطرقة من على المنضدة ويطرق بها ثلاث طرقات. يدخل أعضاء مجلسه وهم يرتدون مثل ملابسه ويأخذ كل منهم مقعده الخاص. يتبعهم الملتحون لكنهم يقفون على جانبي الزريبة. يصفق الرجل صفقة واحدة فيتبعه الآخرون بصفقة واحدة. يصفق صفقتين فيتبعه الكل بصفقتين. يصفق ثلاثا فيتبعه الآخرون بثلاث، وهكذا يتكرر التصفيق على الإيقاع المنغم نفسه. يشير الرجل إشارة الانتهاء فيتوقف الكل عن التصفيق. ينهض من على كرسيه فينهض الجميع. يشير لهم بالخروج فيخرجون الواحد تلو الآخر، بعد أداء التحية والانحناء له احتراما وتبجيلاً، من بوابة الزريبة الى خارج المكان.

(تطفأ الأضواء ويعم الظلام المسرح)

المُصْمَتُ الثاني:

(تفتح الأضواء فنرى الرجل وهو يتوسط الزريبة وأمامه ثلاث مكعبات مرقمة من 1 الى 3 والى جانبها مثلها، ولكن بارتفاع أقل والى جانب الأخرى ثمة ثلاثة أخرى أقل ارتفاعا) 

يشير للمواليد الجديدة بالدخول الى الزريبة. يمتثلون لأمره، ويدخلون بطاعة تامة. يصطفون كيفما اتفق. يشير لأحدهم وهو يرتدي ملابس سود بالصعود على المكعب الأول. يصعد الرجل بسرعة وخفة وفرح. يشير للثاني وهو بملابس سود أيضا فيرتقي المكعب الثاني. ويشير للثالث أيضا ليتسنم المكعب الثالث وهو بالملابس السود أيضا. يشير للرابع فيصعد على المكعب الأول الأقل ارتفاعا وهو يرتدي ملابس خضر، وبالطريقة نفسها يرتقي الخامس والسادس المكعبان المخصصان لكل واحد منهما. ترتقي المجموعة الثالثة مكعباتها الأقل ارتفاعا. يصطف الآخرون الى جانب صف المكعبات بلا ترتيب محدد وهم بملابس مختلفة الألوان. يستعرضهم الرجل بزهو. يشير لشخص خارج الزريبة. يدخل الشخص وهو يحمل صينية عليها عدد من المسدسات. يقوم الرجل بتسليمها الى كل فرد من الأفراد الذين وقع الاختيار عليهم من المكعب الأول فالأخير. تظهر على السايكلوراما صورة خارطة لبلد غير محدد بدقة، يسحب الرجل مسدسه ويوجهه نحو الخريطة. يطلق عليها عياراً نارياً، يأمر الأول الذي يقف على المكعب الأول أن يطلق النار على الخريطة فيفعل (يعمل الرجل كما يعمل قائد الأوركسترا) يأمر الثاني فيفعل وهكذا يطلقون النار واحداً بعد واحد. يرفض أحدهم تنفيذ الأمر وسط دهشة الجميع. يشير الرجل عليه بالتحرك إليه وتسليمه سلاحه الشخصي فيفعل يأمره بالوقوف على المكعب الأول. يخلي الأول المكان له ليقف بدلا عنه على ذلك المكعب. يطلق الرجل النار عليه فيرديه قتيلاً على الفور. يتحرك الرجل أمام الجميع بحثاً عن متمرد آخر إن وجد. يأمرهم الرجل جميعا بالاستدارة نحو الخريطة فيفعلون طائعين. يرفع مسده مصوبا إياه على الخريط فيفعلون وبتوقيت واحد يطلقون النار على الخريطة مع شعورهم بالانتصار. نسمع صوت هدير طائرات عسكرية تهبط على خلفية المسرح. يأمر الرجل الجميع التوجه إليها. يندفعون بالهرولة نحو الطائرات ويدفنوا أنفسهم داخلها يتبعهم الرجل فتبدأ الطائرات بالإقلاع متوجهة الى قلب تلك الخريطة وعند تلك النقطة تبدأ بالاختفاء أو الهبوط تدريجياً على تضاريسها. ينزل الرجل من الطائرة الأولى. يشير للجميع بالنزول والتجمع قريباً منه. ينزلون بترتيب عسكري منظم. يتجمعون قريباً منه فتطفأ الأضواء.

المُصْمَتُ الثالث:

تفتح الأضواء فنرى الرجل نفسه جالسا على الكرسي والمنضدة نفسهما وعلى يساره يجلس الشخص الذي كان مساعداً له في تدريب المواليد الشاذة الجديدة وعلى يمينه المولود الأول. وخلفهما يتدلى ميزان العدل وفي كل كفة من الميزان بند من الورق.. يسحب الشخص المساعد ورقة من الكفة القريبة منه ويضعها أمام الحاكم. يكتب الحاكم عليها بضع سطور. يختمها ثم يرميها في الهواء تزامناً مع ظهور صورة كتب عليها القوات العسكرية ومع ضربة صنج يظهر عليها حرف X كبير. يستل المولود الأول ورقة من الكفة القريبة منه. يضعها أمام الحاكم. يكتب عليها بضعة أسطر ثم يختمها ويرميها في الهواء. تظهر على الشاشة صورة كتب عليها قوات الشرطة متزامنة مع ضربة صنج وعلامة X   كبير يسحب المساعد ورقة أخرى ويضعها أمام الحاكم. يكتب عليها ويختمها ويرميها في الهواء، فتظهر على الشاشة صورة كتب عليها قوات الأمن الداخلي ومع ضربة صنج تظهر علامة X عليها. يستمر الحال هكذا، ولكن بسرعة كبيرة حتى يفرغ الحاكم من كل الأوراق وكتابة القرارات المختلفة. تغطي الأوراق أرضية المكان. نسمع موسيقى مارش. يقف الحاكم فيقف الاثنان أيضا. يتحرك مستديراً حول المساعد ليواجه المولود الجديد. يضع وساما حول رقبته، وميدالية على صدره ويشير له بالجلوس على كرسي الحكم. يجلس على الكرسي بارتياح وفرح خفي. يخرج الحاكم بمعية المساعد. يقف الحاكم الجديد بزهو يتحرك مستعرضاً المكان وناظرا الى كرسي الحكم بأعجاب كبير. يقوم بجمع الأوراق من على أرضية المكان. يرتبها بحسب أهميتها، ويضعها أمامه على المنضدة بفخر.

 يشير لأحدهم بالدخول. يدخل واحد من المواليد السابقة. يشير عليه بالجلوس على كرسي المساعد. يشير لدخول آخر فيجلسه على الكرسي الذي كان يشغله قبل قليل. يتشاورون فيما بينهم، يقف الحاكم الجديد فيقف الآخران. يبارك لهما منصبهما. يتصافحون ويقبلون بعضهم بعضاً. يفاجئهم صوت انفجار قوي. فيرمون بأنفسهم على الأرض. ينهضون بحذر مستغربين سماع صوت جماهير هادر غير واضح المطالب قادما من جهة جمهور النظارة. يسحب الحاكم الجديد مسدسه.

ويأمرهم بسحب مسدساتهم أيضا. يتقدمهم نحو الصوت الهادر وهو يطلق عيارات نارية كثيفة. تطفأ الأضواء واحدا تلو الآخر ويظل الفلو (البروجكتور المتحرك) متابعا إياهم حتى لحظة الخروج من قاعة العرض.

ينسحب الضوء عنهم ويتجه صوب منتصف الستارة الخلفية فنرى وجه الحاكم الأول وهو يراقب كل حركة صغيرة أو كبيرة برضا، وابتسامة على محياه تدل على ذلك الرضا.

(تطفأ الأضواء وتنتهي المسرحية من ولاداتها الأولى).

ــــــــــــــــــــــــــــ

*كاتب وناقد مسرحي عراقي يقيم حالياً في استراليا.

*************************

ثقافة الصورة

صالح الصحن

سلاما لمفكري الجمال والمعرفة والشكل والخطاب البصري الذين وضعوا الأسس المعرفية النقدية والجمالية لقراءة الصورة بدءأ من الحسن ابن الهيثم، الفارابي وابن سينا وابن ماجه، فيثاغورس وأفلاطون وأرسطو وسقراط .وغيرهم. وصولا إلى المحدثين، امثال باشلار ودوبريه ودوللوز وميشيل فوكو وجاك دريدا  وهنري اجيل، ومارسيل مارتن، وستيفنسون وميتز وسوسير، وبارت والكثير الكثير منهم. ويمكن الاستنتاج من افكار هؤلاء الأفذاذ على أن الصورة هي لغة وتشكيل و خلية “كائن حي” ورسالة وصنعة جمالية وهي الحاضنة للفكر والجمال والشكل واللون والتكوين والعلامة والشفرة والايقونة والرمز والأيحاء والحركة والمكان والزمن، الوثيقة وغيرها ، ولكن رغم الأهمية الفلسفية و البلاغية في توظيف الصورة في السينما والتلفزيون والمسرح والتشكيل وعالم والكرافيك. وغيرها، الا ان بنا حاجة إلى ثقافة إجادة  توظيفها في حياتنا العامة “الاجتماعية والمهنية في حقول متعددة” كجزء معرفي وفني مهم في تداول الثقافة والخبرة الجمالية، فقد تتطلب الصورة ان نحسن تنظيم وتصميم  شوارعنا وساحاتنا وواجهات ومداخل محلاتنا وابنيتنا وحدائقنا ،مرورا بالمرافق والفضاءات والازقة، لالتقاط صورا جميلة، وقد تذهب الصورة إلى غير هذا وتعشق العفوية والتلقائية وعدم الرتوش والبساطة لغرض تسجيل صورة الحركة والفعل والشيء الذي يحدث فجأة liveحي دون تحضير، لالتقاط “الحقيقة” وكلاهما مادة مهمة  لموضوع للصورة، ففي زمننا، يتاح للمرء حرية التصوير  بالكاميرا والموبايل، وكذلك حرية النشر والعرض دون أدنى عائق، ولكن تبقى المسألة الاكثر اهمية هو ان نعرف اية صورة تصلح للعرض؟ ، وهل ان كل صورة تحمل الصلاحية ؟ وهل هناك أشتراطات وتقاليد عمل فنية تجيز هذه الصورة دون غيرها؟ ، وما هي مواصفات الصورة الصالحة للعرض؟ وهل ان الصورة الورقية في الصحف والمجلات أو في  المواقع الاليكترونية ،  أو المتحركة في التلفزيون أو السينما أو الوسائل الاخرى، هي ذات الصورة؟ ، واجابة هذه التساؤلات هي التي يجب أن يتسلح بها المصور أو الشخص الذي يستخدم كاميرا الموبايل مثلا، لما لهذه الممارسة من مساحة واسعة في التداول اليومي بين أفراد المجتمع ، والا، لماذا تنشر صور وهي مثلا، غير واضحة” اوت فوكس” ، او هنالك خطأ في الاضاءة، او في التكوين، والتوازن  او هناك من الصور التي تحمل شفرات وإيحاءات وعبارات أو كلمات أو علامات مسيئة للذوق العام وهناك لهاث لكشف ما لا يمكن كشفه ، فالصورة خبرة و ثقافة ومعرفة وذوق، وصانع الصورة إنما يعبر عن وجهة نظره إزاء الموضوع المصور، وما نراه في الصورة هي عين المصور والتقاطاته، وما يريد أن يظهر لنا ولا يمكن أن تتخلى الصورة عن المعيار الفني والثقافي و الأخلاقي في “الحياة والعمل” وهي لغة خطاب، يبنى بمجمل عوامل تتضمن محمولات في الشكل وفي المضمون. وجميل في الأمر لو تحمل صورنا رموز السلام وأشكال التسامح والمحبة والاماكن والآثار التي يفخر بها الجميع وان نبعدها عن ملامح القتل والدم والكراهية والتعصب وان نحتكم في التجسيد المرئي إلى المشتركات التي تشكل هوية التعاضد والمصير، وان نجعل من الصورة، قوة فاعلة إيجابية، وفي الوقت نفسه نجعلها وثيقة إدانة لكل من يرتكب اثما بحق بلده ومجتمعه وشعبه، وفي الصورة نقرأ الزمن وطراز المكان وهوية العصر وملامح الحدث، والصورة هي الوثيقة الدالة على الواقعة، والصورة هي نافذة الذاكرة. وهي انتماء فاعل للغة السيميائية ومحمولاتها البصرية، والصورة هي اللحظة التي تم  فيها تسجيل فعل الحركة، او السكون، ومن الصورة نصنع التاريخ، والحقيقة، والصورة هي لغة الضوء، التي تحتمل البريق والخفوت والتباين، والأسود والأبيض، وهي الرصيد الفلسفي التعبيري الذي حقق نجاح الاف الافلام التي سجلت عالميا  من الروائع الخالدة، وقبل ان نلتقط الصورة اللقطة كوحدة بناء فني  في فيلم أو دراما أو برنامج  ،ويجدر بنا  أن نعرف ما هو الموضوع؟ وما هي الفكرة والغرض؟ ومن هم شخصيات اللقطة؟ وفي أي مكان وزمان؟ وكيف نراهم جلوسا ام وقوفا ام يتحركون؟ وباي طريقة؟ وهل هناك توافق ام صراع بينهما؟ ومن هو السيد ومن هو العبد؟ ام هم على حد سواء؟ ومن هو الاكثر طغياناً في مساحة اللقطة؟ ، وما هي نقطة الانتباه؟ وما هو نوع الاضاءة فيها؟ واي الألوان تسيدا وشيوعا ؟  وما هي الأشياء الظاهرة  والباطنة في الصورة؟ وماذا نريد أن نقول فيها من رسالة أو معنى؟  ومن الاشتراطات ايضا ان نمتلك حق المعرفة العميقة في فهم الصورة ودلالاتها ،فليس من حقنا في الحياة العامة مثلا نشر الابتذال والسذاجة والدناءة والفضائح والتلصص، والابتزاز، التشهير، وتصفير الحياء، وانتهاك العادات والتقاليد والقيم، وتدني الذائقة العامة، ابدا، وليس من الصحيح ان نتداول الصورة في النشر الإليكتروني اليومي بمجانية منفلته في الحفلات والمطاعم والساحات والمقاهي والتجمعات والمنتديات وغيرها، من دون التقيد بضوابط العرض، واشتراطاتها الفنية والأخلاقية، ويجدر بنا ايضا ان نحسن تداول الصورة على وفق مستويات  متعددة، منها فنية حرفية ومنها عامة وبكل الحالتين، لابد من التقيد بتمثلات العرض “العام، والخاص، والتداول المحدود، والمحرم” ،وغيرها ، فالصورة  تنتمي إلى عالم يخضع إلى مستويات المعرفة  والفن والجمال، ورغبة النشر ليست نقطة في ازرار التحكم فحسب، وإنما هنالك جملة مهارات تصب في  انتاج تصميم ذهني يضع للفعل أو الحدث، او المنظر أو الفراغ أو أي تكوين “ عالما مرئيا” ، يحبذ ان يبث الحدث والفعل والواقعة وفعاليات الحياة بمختلف ميادينها، بشكل محمل بالتعبير على وفق عناصر الصورة المرئية كلغة خطاب واعية و متحضرة وذات منفعة حقا. فضلا عن مقومات الدهشة والإثارة وجذب عين المتلقي.

************************

 الصفحة الثانية عشر

من «الثقافة الجديدة»..

السيدات والسادة الكرام

تحية طيبة

تعلن مجلة “الثقافة الجديدة” عن مسابقة أدبية وفنية للمبدعين الشباب، بمناسبة الذكرى السبعين لصدورها في العام 1953، وذلك تواصلا مع نهجها في دعم المبدعين العراقيين، والشباب منهم بشكل خاص، وترسيخ قيم الحرية والعدالة والجمال، التي اتسمت بها ثقافتنا الوطنية.

أبواب المسابقة: القصة القصيرة، الشعر، الكاريكاتير

علما ان جميع النصوص والرسوم ستحال للتقييم من قبل لجنة تحكيم، يختارها مجلس تحرير المجلة من مختصين. وسيمنح الفائزان الأول والثاني في كل باب من أبواب المسابقة جائزة عينية، مع اشتراك مجاني في المجلة لمدة عامين.

شروط المشاركة في المسابقة:

1- ألا يتجاوز عمر المشارك 35 سنة.

2- أن يكون النص المشارك أصيلا، غير منقول أو مترجم.

3- ألا يكون النص قد نشر بأية وسيلة كانت، بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي.

4- ألا يشارك المتسابق بأكثر من باب واحد من أبواب المسابقة.

5- أن ترفق مع النص صورة شخصية للمشارك وسيرة ذاتية مكثفة، مع عنوانه الكامل ورقم تلفونه وعنوان بريده الالكتروني.

6- تبعث المشاركات على البريد الالكتروني لـ (الثقافة الجديدة).

علما ان آخر موعد لاستلام النصوص والمساهمات هو 15 تشرين الأول (أكتوبر)/ 2023.

تتطلع مجلتنا لمساهمتكم دعما للفكر العلمي والثقافة التقدمية، التي دأبت الثقافة الجديدة على تبنيها وتمثلها في عملها طيلة سبعة عقود، مع خالص التقدير.

 د. صالح ياسر

رئيس التحرير

1/8/2023

إيميل رئيس التحرير: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.  

إيميل سكرتارية التحرير: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

هاتف (واتساب): 07728467927

يوميات

 

  • يضيّف “ملتقى لكش” الثقافي، بعد غد السبت، د. عبد الرحمن المشهداني ليتحدث عن “مشروع طريق التنمية وآفاقه الاقتصادية”. وستبدأ الجلسة عند الساعة السادسة مساء في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الأولى، الكائن في الكرّادة داخل – مدخل محطة وقود “أبو أقلام”.
  • منتدى “بيتنا الثقافي” يضيّف بعد غد السبت، الفنان جمال السماوي، ليتحدث عن “الواقع الموسيقي بعد 2003 وتأثيره على الذائقة العامة”، وذلك بمشاركة الباحث حيدر الحيدر.

الجلسة التي من المقرر أن تديرها الإعلامية حذام يوسف، تبدأ عند الساعة الحادية عشرة ضحى على قاعة المنتدى في ساحة الأندلس – بغداد. 

************************* 

كرنفال لدعم المواهب الفنية في الفلوجة

متابعة – طريق الشعب

أقام البيت الثقافي في مدينة الفلوجة، أول أمس الثلاثاء، كرنفالا ثقافيا – فنيا لدعم المواهب الشبابية.

شهد الكرنفال الذي أقيم على حدائق «متنزه الفلوجة لاند»، والذي حضره جمع من أبناء المدينة والعائلات، معرضا للأعمال اليدوية، وآخر للرسم شارك فيه أكثر من 25 رساما موهوبا، فضلا عن فقرات شعرية ونثرية.

وفي الختام، وزع البيت الثقافي وإدارة المتنزه هدايا على المشاركين في الكرنفال.

***************************

هكذا تحدّت الشلل

فرح كمال الدين موهوبة ترسم بقدمها!

متابعة – طريق الشعب

تتحدّى الشابة الموهوبة فرح كمال الدين شللا أصيبت به منذ طفولتها، لتصبح رسامة متميزة عن أقرانها. فهي ترسم بأصابع قدمها! 

حينما كانت طفلة ابان فترة الحصار الاقتصادي في تسعينيات القرن الماضي، أصيبت فرح بمرض شلّ حركتها، وبدأت منذ تلك الفترة تتلقى العلاج الطبيعي، ولا تزال. لكن ذلك لم يمنعها من مزاولة هوايتها التي تحب.

يبلغ عمر فرح الآن 36 عاما، وخلال الشهور الأولى من عمرها أصيبت بمرض اليرقان الولادي، ما أفقدها حركتها ومنعها من التحكم بأعصابها ومفاصلها. وبسبب مضاعفات المرض تطور الأمر إلى فقدانها القدرة على الحركة والى الشلل وهي لم تتجاوز عامها الأول.

تقول عائلة الشابة أنها لا تزال تخضع للعلاج الطبيعي، وهو غير متطور في العراق ومكلف.

لكن فرح لم تفقد الإدراك العقلي رغم تأثير المرض على خلايا الدماغ - حسب ما يقول والدها في حديث صحفي، والذي يشير أيضا إلى انه بدأ بتعليم ابنته الرسم بأصابع القدم منذ طفولتها، فكانت في بادئ الأمر تواجه صعوبة، لكن من خلال الممارسة والتمرين، أصبحت قادرة على الرسم بهذه الطريقة.

ويؤكد أن “الرسم أسعد ابنتي. فهي بدأت تشعر بأنها قادرة على عمل أي شيء، رغم إعاقتها. كما أن الرسم يتيح لها التعبير عما في داخلها”. ولفت إلى أن فرح شاركت في معارض فنية، وان رسومها حظيت بدعم معنوي من المتابعين “كونها استطاعت أن تقاوم الإعاقة وتقدم لوحات جميلة”.

من جانبها، تأمل أميرة عبد الله، والدة فرح، أن ترى ابنتها تمشي على قدميها، رغم إدراكها مدى صعوبة هذا الأمر مع بقاء العلاج عندنا غير متطور، متمنية أن تهتم الحكومة بذوي الاحتياجات الخاصة وتوفر لهم مستلزمات العلاج والحياة.

ودخلت فرح إلى عالم التواصل الاجتماعي من خلال صفحة شخصية لها على موقع انستغرام، تديره شقيقتها الأصغر شهد، التي تقول ان “لدى فرح جمهورا ينتظر كل لوحة تنشرها، ليتابع مدى تطور فنها”، مؤكدة أن شقيقتها تتطور سريعا في الرسم بأصابع القدم. وتضيف شهد أن فرح ترسم مناظر طبيعية وشخصيات تأثرت بها، مبينة أنها في البداية كانت ترسم اللوحة الواحدة خلال فترة تتجاوز 3 شهور، أما اليوم فصارت تكمل اللوحة في غضون 10 أيام.

وتتحدث شهد عن العلاج الطبيعي الذي تتلقاه شقيقتها، وتقول أنه مكلف جدا “إذ يصل أجر الجلسة الواحدة إلى قرابة 30 ألف دينار، فيما تحتاج شقيقتي إلى جلسة كل يوم”.

********************** 

مكتبة «بلد» مهملة وكنوزها مكدسة عشوائيا!

متابعة – طريق الشعب

تعاني المكتبة العامة في قضاء بلد بمحافظة صلاح الدين، منذ سنوات، إهمالا من الجانب الحكومي، وتفتقر للعديد من الخدمات الأساسية والاثاث. فهي بلا تبريد، ورفوفها قديمة وغير كافية، وأرشيفها لا يزال ورقيا، فيما سقوف مبناها متهالكة تتسرب منها مياه الأمطار. 

مديرة المكتبة دعاء محمد، تقول في حديث صحفي أن هذه المكتبة تأسست عام 1956، وكانت تسمى سابقا “مكتبة الواثق”، وهي من أبرز المعالم الثقافية في “شارع الإمام” بمركز القضاء.  وتضيف قائلة أن “المكتبة تضم مصادر علمية ووثائق تاريخية وكتباً قديمة نادرة في مختلف المجالات الطبية والفلسفية والثقافية والأدبية”، لافتة إلى أن “هذه الكنوز العلمية والمعرفية مكدسة في رفوف حديدية قديمة وغير كافية”.  وتشير دعاء إلى أن “سقوف مبنى المكتبة متهالكة، تتسرب منها مياه الأمطار في الشتاء، ما تسبب في تلف العديد من الكتب والمراجع”، مؤكدة أن “الباحثين وطلبة الدراسات العليا الذين يترددون على المكتبة، يواجهون صعوبة في الحصول على المصادر العلمية، كونها مكدسة بلا تبويب أو أرشفة. كما أن المكتبة لا يجري رفدها بالكتب الجديدة”.  وتتابع قائلة أن “زيارات المدارس للمكتبة تراجعت بشكل ملحوظ، لعدم وجود أماكن للجلوس وأجهزة تبريد”.

******************* 

نددت بالفساد وطالبت بالماء والكهرباء

جولات إعلامية في أرجاء بغداد وبابل

طريق الشعب – خاص

نظم الشيوعيون في بغداد وبابل، الأيام الماضية، فعاليات إعلامية ميدانية في الأماكن العامة، تضمنت توزيع نسخ من بيانات الحزب الأخيرة على المواطنين، ورفع لافتات تندد بالفساد والمحاصصة، وتطالب بالخدمات الأساسية وبمعالجة أزمتي الماء والكهرباء.

في بغداد

اللجنة الأساسية للحزب في الصالحية – اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، نظمت الاثنين الماضي، جولة إعلامية راجلة في منطقتي الكريمات وحسون اغا.

ووزع المشاركون في الجولة على المواطنين وأصحاب المحال التجارية والورش، نسخا من بيان المكتب السياسي للحزب، المعنون “صيانة مصالح الوطن والشعب العليا تتطلب ارادة وطنية حازمة”.

وتبادل الرفاق مع المواطنين الحديث حول أهمية الحفاظ على سيادة العراق واستقلال قراره الوطني وصيانة حقوقه ومصالح شعبه.

وفي السياق، شكلت منظمة الحزب في المنصور، فريقا إعلاميا جاب شوارع منطقة الوشاش وأسواقها سيرا على الأقدام، ووزع على المواطنين وأصحاب المحال التجارية وروّاد المقاهي الشعبية، نسخا من البيان المذكور.

لجنة عزيز محمد الأساسية للحزب – اللجنة المحلية في الرصافة الأولى، رفعت الأحد الماضي في منطقة الفضل، لافتات تندد بالمحاصصة والفساد، وتطالب بمعالجة أزمتي الكهرباء والماء.

فيما رفعت لجنة جمال الحيدري الأساسية، وهي أيضا تابعة لمحلية الرصافة الأولى، لافتات مماثلة في منطقة الكرادة.

في بابل

وفي مدينة الحلة، نظمت لجنة الشهيد حيدر القبطان الأساسية للحزب، جولة راجلة.

وجاب الرفاق “شارع الجمعية”، ووزعوا على المواطنين نسخا من البيان آنف الذكر. كما تبادلوا معهم الحوارات حول أبعاد ترسيم الحدود مع الكويت، ورؤية الحزب لهذه القضية.

ومن جانب ذي صلة، وزعت منظمات الحزب في مختلف مدن محافظة بابل، نسخا من البيان على المواطنين. فيما رفعت لافتات في أماكن عامة بارزة، تطالب الحكومة بمعالجة أزمة المياه وتلافي مخاطرها، وتطالب دول الجوار بمنح العراق حقوقه المائية وفقا للقوانين الدولية.   

********************** 

شيوعيو الزبيدية يتفقدون رفيقهم مرزة النصار

 الزبيدية - شاكر القريشي

زار وفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الزبيدية بمحافظة واسط، الكادر الفلاحي ونائب رئيس الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في القضاء، الرفيق مرزة محمود نصار (أبو حسين) في منزله، للاطمئنان على صحته بعد خضوعه لعملية جراحية.   ونقل الوفد إلى الرفيق أبو حسين، تحيات رفاقه في محلية واسط ومنظمة الزبيدية، وتمنياتهم له بالصحة والعافية والعودة إلى نشاطه المعهود.

******************** 

أما بعد..

مكتباتنا الشخصية

منى سعيد

مثل أولادنا تنال كتبنا قدرا كافيا من الاهتمام والرعاية ، نحرص عليها منذ اقتنائها حتى توسطها رفوف مكتباتنا العائلية.. ولطالما كانت هذه المكتبات مثار اعتزاز وتفاخر لاحتلالها أركانا مهمة في بيوتنا بل حتى  يبالغ البعض منا بتغليفها بأنواع فاخرة من الجلود المذهبة الملونة لتضيف ديكورا جميلا للمنازل.

لكن مكتباتنا أصبحت تعاني للأسف إجحافا منا ومن المجتمع عموما ولم تعد المصدر التثقيفي الأول لنا، بل صارت تبدو كمن فقد هيبته بعد أن شاخ وتقدم به العمر .. أصبحت عبئا ثقيلا علينا في تنقلاتنا وسكن البعض منا في شقق أو بيوت صغيرة لا تسد مساحاتها احتياجات السكن، ومع تواصل رغبتنا بالاستزادة من الكتب وتنويع مصادر ثقافتنا تراكمت الكتب في كل مكان حتى حول أسرتنا. 

واليوم من يتجول في أسواق ومخازن بيع الأثاث قلما يجد مكتبات جاهزة للبيع ، وإن وجدت فبأسعار عالية، الأمر الذي يفرض الاستعانة بالنجارين لتفصيل مكتبة خاصة.

اللجوء للكتاب الالكتروني ساهم بالطبع في تخطي الحاجة للكتاب الورقي إلى حد ما، لكنه لم يعوضه أبدا، وبقيت الحاجة إليه محتدمة مع صدور المطبوعات الورقية الجديدة من مختلف المؤسسات الرسمية ودور النشر الأهلية، التي تواصل نشرها له دون الاعتماد على النشر الالكتروني.

المحزن في الأمر ابتعاد ثقافة الشباب والأطفال اليوم عن شغف اقتناء الكتاب الورقي، وتعلقهم بالالكترونيات المزودة بالصوت والصورة الملونة الجذابة. ومما يحز في النفس أيضا تدهور أو قُلْ “ انقراض” المكتبات الشخصية الكبيرة العامرة لكبار المثقفين من كتاب ومؤرخين وغيرهم،  والتي طالما ملأت جدرانا كاملة من غرف منازلهم.

 للأسف أصبحت هذه الكتب عبئا ثقيلا يسعى  أصحابها في حياتهم إلى التبرع بها إلى المكتبات العامة، سواء مكتبات الجامعات أو المؤسسات الثقافية ، في حين يتولى ورثة أصحابها المتوفين بيعها بأثمان بخسة إلى باعة كتب أرصفة شارع المتنبي .. وكثيرا ما نعثر على كتب لشخصيات مهمة مذيلة بإهداءات من مؤلفيها تفترش تلك الأرصفة تغطيها الأتربة وكأنها تنعى زمنا ذهبيا أفل وأصبح نسيا منسيا.

شخصيات ثقافية أخرى سعت للتبرع مجانا لباعة كتب الأرصفة خشية حتى عدم وصولها إليهم بعد وفاتهم ، مؤسسات ثقافية وأكاديمية تبنَّت مشكورة إنقاذ بعض منها  مثل مكتبة جامعتي بابل وواسط  ومكتبة دار الحكمة ، و متحف الإعلام العراقي الذي وجه مؤخرا دعوة لورثة شاعر كبير لضم مكتبته للمتحف، مكتبة المركز الثقافي البغدادي في شارع المتنبي احتوت قاعات أشبه بالغرف المغلقة  خصصت لمكتبات شخصية وضعت في “ فاترينات زجاجية” سميت بأسماء أصحابها بعد إهدائها من قبلهم أو من قبل ورثتهم..ورغم أهمية هذه البادرة لكن تعوزها ميزة إمكانية

الاستعارة أو حتى تقليبها من قبل رواد المركز .

من هنا لابد من التفكير جديا بتأسيس متاحف أو مكتبات وطنية في الأحياء والمجمعات السكنية الجديدة، تضم مكتبات من يريدون التبرع بها حفاظا على قيمها الثقافية،  بدلا من الضياع والبعثرة..