اخر الاخبار

طالب حزب الشعب الفلسطيني، الحكومة السعودية عدم التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي ودعم تطبيق قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بالقضية الفلسطينية.

في السياق، طالب تحالف إيرلندي مناهض لسياسية الفصل العنصري، من الحكومة الاعتراف بأن اسرائيل ترتكب جريمة الفصل العنصري، وفي مشهد الاعتداءات اليومية من قبل جيش الاحتلال استشهد فلسطينيان أثناء اقتحام مخيم نور الشمس في طولكرم، كما اقتحمت قوات من الاحتلال جامعة بيرزيت شمال رام الله، واعتقلت ثمانية طلاب، واعتدت على الحرس الجامعي.

الحل الجذري للقضية الفلسطينية

دعا حزب الشعب الفلسطيني، أمس، الحكومة السعودية إلى عدم الوقوع في فخ التطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، والغرق في مستنقع الوعود الأمريكية والإسرائيلية المخادعة، والتي أثبتت التجربة أنها مجرد أوهام تفتقد لأي جدية ومصداقية وسرعان ما يجري التخلي عنها.

وأضاف حزب الشعب في بيان حصلت “طريق الشعب” على نسخة منه، أن “الكثير من البراهين تدلل على زيف هذه الوعود التي أكدتها التجربة الفلسطينية والعربية على مدار عقود من الزمن”.

وأكد البيان: إن “الحل الجذري للقضية الفلسطينية يتمثل بإنهاء الاحتلال وتطبيق قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بالقضية الفلسطينية، وهذه هي المتطلبات الحقيقية للشعب الفلسطيني التي يسعى لتحقيقها بكفاحه اليومي ضد الاحتلال وبدعم ومساندةً الاشقاء العرب والمجتمع الدولي، وهي الطريق الوحيد لضمان تحقيق الأمن والسلام في المنطقة والعالم”.

ودعا الحزب، المملكة العربية السعودية إلى الحذر الشديد مما تسعى اليه الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل لتزييف الوعي بما يسمى “تحسين ظروف معيشة الفلسطينيين” بديلاَ عن الحقوق الوطنية الشرعية في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، وضمان حق العودة للاجئين وفقاً لقرارات الشرعية الدولية.

مناهضة الفصل العنصري

كشفت وسائل إعلام فلسطينية - إيرلندية، عن بدء العمل في إيرلندا لإطلاق وتوسيع تحالف عريض مناهض للفصل العنصري الاسرائيلي، تضم نواته أكثر من 20 منظمة ونقابة إيرلندية.

ووقع أعضاء التحالف على تعهد لمساعدة جهود إنهاء الفصل العنصري الإسرائيلي عبر العمل على مطالبة: “الحكومة الأيرلندية الاعتراف بأن إسرائيل ترتكب جريمة الفصل العنصري واتخاذ إجراءات ذات معنى لتفكيك نظام الفصل العنصري”.

و”يتعهد الأعضاء بأنهم سيدعمون الحملة الإيرلندية المناهضة للفصل العنصري من أجل فلسطين في جهودها الرامية إلى اعتراف الحكومة، بأن إسرائيل ترتكب جريمة ضد الإنسانية وهي الفصل العنصري”

وقال التحالف في بيان صدر عنه، الأحد، إنه “منذ أكثر من 75 عامًا، يعيش الفلسطينيون في ظل نظام الفصل العنصري الذي تفرضه إسرائيل”.

وأكد البيان أن “إسرائيل أنشأت وحافظت على قوانين وسياسات وممارسات تضطهد الفلسطينيين عمدًا تضمن أن يعيش الفلسطينيون في ظل نظام من الهيمنة الإسرائيلية في جميع أنحاء إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة، ويؤثر على اللاجئين الفلسطينيين النازحين في البلدان المجاورة”.

وأكد البيان أن “التحالف يضم أكثر من عشرين منظمة أيرلندية ملتزمة بالعدالة الاجتماعية ووضع حد لهذا النظام القاسي من القمع ضد الشعب الفلسطيني”.

اعتداءات الاحتلال

استشهد فلسطينيان خلال عملية عسكرية نفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي في مخيم نور شمس شرقي مدينة طولكرم شمالي الضفة الغربية.

وداهمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال عشرات المنازل في المخيم ونشرت قناصتها على أسطح أبنية المنطقة.

واندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان الفلسطينيين والقوات الاسرائيلية، واستمرت العملية على المخيم أكثر من خمس ساعات متواصلة.

وأعلن مستشفى ثابت ثابت الحكومي في طولكرم، عن استشهاد الشابين أسيد فرحان أبو علي (21 عاما)، وعبد الرحمن سليمان أبو دغش (32 عاما)، متأثرين بإصابتهما الخطيرة في الرأس.

فيما اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين، أمس الاثنين، المسجد الأقصى بحراسة الشرطة، لليوم الثاني على التوالي تزامنا مع يوم الغفران اليهودي.

وقالت محافظة القدس الفلسطينية، في بيان مقتضب: “مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى منذ السابعة صباحا، بحماية شرطة وقوات الاحتلال، لإحياء يوم الغفران اليهودي”.

في الأثناء، طالبت الحكومتان المصرية والسعودية بوقف اقتحام المتطرفين للمسجد الأقصى.

اعتقال طلبة فلسطينيين

اقتحمت قوات الاحتلال، يوم الأحد، جامعة بيرزيت شمال رام الله، واعتقلت ثمانية طلاب، واعتدت على الحرس الجامعي.

وأفادت مصادر محلية لوكالة الانباء الفلسطينية وفا، بأن “قوات الاحتلال اعتدت على الحرس الجامعي، وعبثت بمحتويات الجامعة، وتعمدت تخريبها، واعتقلت ثمانية طلبة”

من جانبها، أدانت جامعة بيرزيت، اقتحام قوات الاحتلال لحرمها، واعتقال عدد من طلبتها، وإحداث خراب في ممتلكات الجامعة.

وأكدت، أن “ما جرى يشكل انتهاكا كبيرا وواضحا لكافة الأعراف والمواثيق الدولية”.