اخر الاخبار

توالت خلال اليومين الماضيين ردود فعل الاحزاب الشيوعية واليسارية والتقدمية في البلدان العربية، الداعمة للعملية البطولية التي يخوضها الشعب الفلسطيني حالياً ضد الاحتلال الاسرائيلي.

ادانة لمواقف الادارة الامريكية

ودان حزب الشعب الفلسطيني بشدة، موقف الادارة الامريكية الذي يتنكر لحقوق الشعب الفلسطيني، وامعانها بالانحياز للاحتلال.

وقال الحزب في بيان: ان “انحياز الولايات المتحدة للاحتلال جرى التعبير عنه من خلال تحريك حاملات الطائرات والسفن الحربية الامريكية نحو شرقي البحر الأبيض المتوسط، وفتح مخازن السلاح لدولة الاحتلال لإرتكاب مزيد من جرائم الحرب والمجازر بحق الشعب الفلسطيني، والتدخل السافر للضغط على عديد الدول لإدانة المقاومة المشروعة لشعبنا، وتوفير الغطاء والحصانة للجرائم التي يرتكبها الاحتلال ويحضر لتوسيعها في قطاع غزة والضفة الغربية”.

واعتبر الحزب “الادارة الأمريكية شريكا حقيقيا لإسرائيل وداعما لسياساتها وجرائمها”، داعياً إلى “ضرورة التحرك العاجل على كل المستويات من أجل لجم التوجهات والسياسات الأمريكية ومجابهتها”

 وأكد البيان، ان “الولايات المتحدة تثبت مجددا أنها العائق الاساسي أمام التحرر الشعب الفلسطيني والشعوب العربية”.

أساطيل بايدن لن ترهب شعبنا

وقالت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين: إنّ “أساطيل الرئيس الأميركي جو بايدن، وحاملات طائراته، لن ترهب شعبنا الفلسطيني، ولن تثنيه عن مساره النضالي إلا أن يتحقق هدفه في تقرير المصير لكل الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده، واستعادة حقوقه الوطنية المشروعة كاملة”.

وبينت الجبهة في بيان لها، ان “ارسال حاملة الطائرات يؤكد عمق حالة الانهيار التي أصابت دولة الاحتلال، وحكومتها وقياداتها العسكرية، ومدى قدرة شعبنا بإرادته الصلبة وثباته، وشجاعته، على صياغة الأحداث”.

ودان البيان، الهجمات الوحشية التي يتعرض لها قطاع غزة خصوصاً منازل الابرياء المدنيين والنساء والاطفال.

الشيوعي السوداني

وقالت سكرتارية اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني، ان “حركة المقاومة الفلسطينية الشعبية تواصل تحدي آلة الحرب الفاشية الصهيونية بالمزيد من النضال من اجل البقاء في الارض وتحريرها”.

وذكر بيان صادر عن اللجنة ان “الشيوعيين السودانيين يقفون في خندق واحد مع كل المشاريع التي تقاوم الامبريالية والصهيونية والرجعية العربية، ونقف مع الشعب الفلسطيني في مواجهة العدو المشترك في فلسطين والسودان”.

الشيوعي اللبناني

وحيّا المكتب السياسي للحزب الشيوعي اللبناني الشعب الفلسطيني وعمليته البطولية التي نفذتها المقاومة، والتي ادت الى تحقيق انتصارات كبيرة داخل الاراضي المحتلة.

وقال الحزب في بيان له، ان “هذا التطور النوعي الجديد هو الردّ الفعلي والأمثل على جرائم الاحتلال وارتكاباته وهو يفتح مرحلة جديدة تمتلك فيها المقاومة الفلسطينية زمام المبادرة لفرض التنازلات على العدو الصهيوني”.

وأعلن الشيوعي اللبناني وقوفه إلى جانب المقاومة الفلسطينية بكلّ الإمكانات المتاحة، ودعا الى الانخراط ومواكبة التحركات الداعمة للشعب الفلسطيني.

الحزب   الشيوعي   السوري   الموحد

واصدر المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوري الموحد بياناً قال فيه: إن  “عملية  (طوفان الأقصى) ليست صحوة عابرة، بل انتفاضة مستمرة ضد الكيان الصهيوني والمطبعين معه، وتشكل بداية الرد على الاستعمار الاستيطاني واستباحة الدم الفلسطيني”.

ودعا البيان جميع قوى الحرية والسلام والديمقراطية في العالم إلى دعم نضال الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعة”.

الجمعيات السياسية في البحرين

وأصدرت مجموعة الجمعيات البحرينية، بياناً اشادت فيه بالانتصارات البطولية التي حققتها المقاومة الفلسطينية.

واكد البيان، أن “الانتصار الذي حققته المقاومة الفلسطينية وتحطيمها لأسطورة الجيش الذي لا يقهر يعكس الإرادة الصلبة للشعب الفلسطيني في الدفاع عن أرضه وحقوقه المشروعة”.

واضاف أن “هذه الانتصارات يجب أن تكون رافعة لوحدة الفصائل الفلسطينية وتعزيز جهود المصالحة الوطنية بين الفصائل الفلسطينية والالتفاف على برنامج كفاحي موحد لمقاومة الاحتلال ورفض كافة أشكال التسويات المهينة”.

وطالبت الجمعيات في بيانها، الحكومة البحرينية وكافة الحكومات المطبعة مع الكيان لصهيوني بالتراجع عن ذلك، مؤكدة ان الاحتلال لم يكن يرتكب هذه الجرائم لو لا هذه الاتفاقيات.

كما تجدد هذه الجمعيات في هذه المناسبة مطالبتها حكومة البحرين وكافة الحكومات المطبعة مع الكيان الصهيوني بالتراجع عن اتفاقيات التطبيع مع هذا الكيان الغاصب، الذي لم يكن ليرتكب جرائمه الوحشية لولا هذه الاتفاقيات التي تضمن له أمنه واستقراره وإطلاق يده في ارتكاب جرائمه.

ووقع على البيان سبع جمعيات هي: المنبر التقدمي، المنبر الوطني الإسلامي، التجمع القومي الديمقراطي، التجمع الوطني الديمقراطي الوحدوي، الوسط العربي الإسلامي، الصف الإسلامي، تجمع الوحدة الوطنية.

حزب التقدم والاشتراكية في المغرب

وحمل حزبُ التقدم والاشتراكية، الاحتلال الاسرائيلي المسؤولية الكاملة في المنحى العسكري والتصعيدي للأوضاع، بما يَنطوي عليه ذلك من تهديداتٍ فعلية وحقيقية للسلم الإقليمي.

واعتبر الحزب في بيانه، ان “تَحَرُّك المقاومة الفلسطينية هو دفاعٌ عن النفس والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وردُّ فعلٍ طبيعي على سياسة الإرهاب والتقتيل والاستيطان والعنصرية والإنكار التام لحقوق الشعب الفلسطيني”.

ودعا إلى “َحَرُّكٍ قويٍّ وعادل للمجتمع الدولي، من أجل أن تتوقف فوراً كافةُ العملياتُ العسكرية، على أساس توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني تُجَاهَ آلة البطش الصهيونية”.

الحزب الشيوعي المصري

واكد الحزب الشيوعي المصري، أن “ما قامت به المقاومة الفلسطينية يعتبر رداً على استمرارية الاحتلال الصهيوني في اقتحام المسجد الأقصى والاعتداءات المتكررة على المقدسات المسيحية والاسلامية والمواطنين الفلسطينيين في القدس وغيرها”.

وشدد البيان على انه “لا أمن ولا استقرار ولا سلام في المنطقة الا بحصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة والتي تتمثل في اقامة الدولة الفلسطينية كاملة السيادة وعاصمتها القدس وحق العودة”.

بيان مشترك

وحمل بيان مشترك وقعه الحزب الشيوعي الاسرائيلي والجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، حكومة اليمين الفاشي الاسرائيلية، كامل المسؤولية عن التصعيد الحاد والخطر الذي حصد في الساعات الأخيرة.

وذكر البيان، ان “المستوطنين في المناطق المحتلة بحماية من حكومتهم دنسوا المسجد الأقصى وقاموا بجريمة “بوغروم” جديدة في قرية حوارة، وبسببها حدث هذا التصعيد الذي تريده الحكومة ان يتحول الى حرب اقليمية منذ يومه الأول”.

وشدد البيان على القلق من قيام حكومة نتنياهو باستغلال هذه الأحداث من أجل شرعنة عدوان انتقامي ضد قطاع غزة، ودعا المجتمع الدولي ودول المنطقة إلى التدخل فورا من أجل إخماد أصوات طبول الحرب والمبادرة للدفع نحو التحركات السياسية.

الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع

ودعت الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع إلى دعم المقاومة الفلسطينية بكل أشكال الدعم المتاحة.

وثمّنت الجبهة في بيان لها، “معركة طوفان الأقصى، مشددة على مواقفها الثابتة من مناصرة حق الشعب الفلسطيني، وجددت دعوتها إلى الدولة المغربية للتراجع الفوري عن التطبيع مع الكيان الصهيوني وإلغاء لكل المعاهدات والاتفاقيات الناتجة عن هذا التطبيع”.