اخر الاخبار

خرجت مسيرات حاشدة في عدد من العواصم والمدن العربية والأوربية والأمريكية، تأييدا ومؤازرة للشعب الفلسطيني في عملية “طوفان الأقصى” المستمرة منذ السبت الماضي، وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

وفيما ينظم المئات من العراقيين مسيرات احتفالية ووقفات احتجاجية، دعما لعمليات “طوفان الأقصى” ضد العدوان الإسرائيلي في غزة، دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الى “تظاهرة مليونية” الجمعة المقبلة “لنصرة فلسطين وأهلها”.

الصدر يدعو لتظاهرة مليونية

دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، إلى تظاهرة مليونية في ساحة التحرير وسط بغداد، لنصرة فلسطين وأهلها. وقال الصدر في تدوينة عبر منصة (اكس) “لنحرق الأعلام الإسرائيلية رافعين الأعلام الفلسطينية جنباً الى جنب مع العلم العراقي، عسى أن تكون تلك المظاهرة تحطيماً وتشتيتاً لهم ولنرعب كبيرة الشرّ أمريكا والتي تدعم الإرهاب الصهيوني ضدّ أحبتنا في فلسطين ولتعود الأراضي الفلسطينية والقدس الشريف الى كنف الحق والحق يعلو ولا يعلى عليه”.

وتابع القول: “فموعدنا للتظاهر في يوم الجمعة القادمة وبعد صلاة جمعة موحدة في زحف مليوني من جميع المحافظات لنثبت للفاسدين والظالمين إننا مستمرون بدعم الإصلاح والمقاومة والله ولي المؤمنين”.

فيما نظم مواطنون بصريون وقفة احتجاجية اعربوا فيها عن دعمهم لعمليات “طوفان الأقصى” ضد العدوان الصهيوني في غزة. كما توجه مئات العراقيين بمسيرة سيارات احتفالية في شارع فلسطين، وسط العاصمة بغداد، مذيعين أغاني ثورية.

وقفة في الكويت

واعتصم المئات من المواطنين الكويتيين، في “ساحة الإرادة” أمام مبنى مجلس الأمة (البرلمان)، وسط العاصمة الكويت، دعماً للمقاومة الفلسطينية.

وحضر الوقفة التضامنية ممثلو القوى والتيارات السياسية وأعضاء في مجلس الأمة وبرلمانيون سابقون، بالإضافة إلى مواطنين بمختلف مراحلهم العمرية من كلا الجنسين.

الأردن

وشارك أردنيون في وقفة حاشدة بالقرب من السفارة الاسرائيلية، دعماً ونصرةً لعملية “طوفان الأقصى” واحتفاءً بالانتصارات التي حققها المقاومون على قوات الاحتلال في المستوطنات المجاورة لقطاع غزة.

وأكدوا ضرورة تفعيل حملة المقاطعة الشعبية ضد إسرائيل وإلغاء الاتفاقيات المبرمة معها، وشددوا على أهمية تحقيق الوحدة الوطنية العربية والإسلامية في دعم القضية الفلسطينية وحماية الأماكن المقدسة في فلسطين.

صنعاء وعُمان

وفي هذا السياق، شهدت العاصمة اليمنية صنعاء، احتفاء بعملية “طوفان الأقصى”؛ حيث هتف المشاركون في المسيرة للمقاومة الفلسطينية، في وقت خرجت فيه مسيرات أخرى بمحافظات يمنية مختلفة.

وفي سلطنة عمان، خرج عشرات المواطنين بشكل عفوي رافعين أعلام فلسطين، فيما نظم ناشطون وقفة في العاصمة الكويتية، في ساحة “الإرادة” الشهيرة، رافعين لافتات تبارك “طوفان الأقصى”.

لبنان والجزائر

كما احتفل اللبنانيون وسط العاصمة بيروت، رافعين العلم الفلسطيني، وأعلام فصائل المقاومة، بعد عملية “طوفان الأقصى”.

وتتواصل الفعاليات العربية المؤيدة لعملية “طوفان الأقصى”، إذ نظم ناشطون وقفة في العاصمة الجزائرية، فيما أظهرت مشاهد احتفالات عارمة لشباب في تونس بشكل عفوي.

المغرب

وفي المغرب أحرق العشرات من المتضامنين، العلم الإسرائيلي، أمام مؤسسة البرلمان في العاصمة الرباط، للتعبير عن نصرة المقاومة الفلسطينية وتأكيدا على رفض التطبيع، تحت شعار: “مساندة دائمة ولا مشروطة للمقاومة الفلسطينية، معركة طوفان الأقصى”.

نقابة الصحافيين المصريين

وأعلنت نقابة الصحافيين المصريين “دعمها الكامل لحق الشعب الفلسطيني في المقاومة والرد على جرائم الكيان الصهيوني المتكررة بكل الوسائل المشروعة التي كفلتها المواثيق والمعاهدات الدولية”.

ودانت النقابة الغارات التي شنتها قوات الاحتلال وأدت إلى هدم عشرات المنازل في قطاع غزة واستشهاد أعداد كبيرة من الفلسطينيين.

وطالبت النقابة الأنظمة العربية والمنظمات الإقليمية والدولية “بسرعة التحرك لحماية الشعب الفلسطيني الأعزل والذي توعدته آلة الحرب الصهيونية بالانتقام على محاولته الدفاع عن أرضه ومقدساته”.

الجالية الفلسطينية في امريكا

وشارك الآلاف من أبناء الجالية الفلسطينية ونشطاء السلام ومناصري الحق الفلسطيني، في تظاهرات حاشدة في حي منهاتن بولاية نيويورك، وفي مدينة شيكاغو بولاية الينوي، تنديدا بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

وطالب المتظاهرون بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، في ظل ما يتعرض له من اعتداءات على يد جيش الاحتلال والمستعمرين، وسط ترديد الهتافات المطالبة بالحرية لفلسطين وبدعم القضية الفلسطينية.

واشنطن

وانطلقت تظاهرة أمام مقر إقامة الرئيس الأمريكي جو بايدن في ساحة لافاييت وسط واشنطن، حيث لوّحوا بالأعلام الفلسطينية ورفعوا لافتات تنادي بتحرير فلسطين و”إطلاق سراح جميع السجناء السياسيين الفلسطينيين ووقف كل المساعدات الأمريكية لكيان الإحتلال”.

وفي وقت لاحق، سار المتظاهرون من البيت الأبيض إلى مبنى وزارة الخارجيّة الأمريكية، حيث انتهت المسيرة، فيما اضطرت الشرطة إلى إغلاق بعض الشوارع لكن لم تحدث أي اعتقالات.

إسبانيا وهولندا

وشهدت مدينة برشلونة الإسبانية اعتصاما واسعا بدعوة من منظمات التضامن مع فلسطين والجالية الفلسطينية لدعم صمود الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة، وتنديدا بالصمت الدولي.

ودشنت مدن روتردام ولايدن ودينهاخ وخروننغن تظاهرات تضامنية مع الشعب الفلسطيني، حيث رفعت الأعلام الفلسطينية دعما ومساندة لأهل غزة والضفة الغربية المحتلة.

برلين

وفي منطقة نويكولن ببرلين تجمع نحو 50 شخصاً في مظاهرة مؤيدة لغزة. ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية وهتفوا “فلسطين ستتحرر”.

ولم تخلُ التظاهرة في الشارع المعروف باسم “شارع العرب” من صدامات مع أفراد الشرطة الذين طلبوا من المتجمعين الامتناع عن ترديد هتافات مناهضة لإسرائيل، مشيرة إلى الحظر المفروض على ارتداء الأقنعة. 

وبعد عدم الامتثال للمطالب جرت عمليات اعتقال وفض المظاهرة. كما أصيب أحد الضباط برشق حجارة على سيارة دورية ما أدى إلى إتلاف زجاجها الأمامي.

تركيا

وشهدت عدة مدن تركية ومن بينها إسطنبول، تظاهرات ومسيرات جماهيرية حاشدة داعمة لعملية “طوفان الأقصى” التي أطلقتها حركة حماس ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وشرعت عدة منظمات مجتمع مدني تركية في باحة جامع الفاتح بإسطنبول بتظاهرة دعماً للفلسطينيين، شارك فيها الآلاف.

وفي إسطنبول أيضاً، نظمت جمعية شباب الأناضول، مسيرة في حي الفاتح أيضاً شارك فيها آلاف من الأتراك، ومن الجاليات العربية والإسلامية.

وفي ولاية أضنة أيضا، نظمت تظاهرة شارك فيها منظمات مجتمع مدني، أمام الجامع العالي، وأطلقت فيه صيحات مؤيدة للفلسطينيين، وحقهم المشروع في الدفاع عن أرضهم ورفع الحصار عن غزة.

كذلك، شهدت ولايات أفيون قره حصار، وسيرت، وقونيا، تظاهرات مماثلة، ومن المتوقع أن تستمر في الأيام القادمة.