اخر الاخبار

يعاني الفلسطينيون في قطاع غزة ظروفاً يصعب وصفها حتى بالمأساوية، فعدا الصواريخ التي تمطر عليهم منذ 8 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، هناك جوع قاتل تسبب به الحصائر الجائر الذي يفرضه جيش الاحتلال الصهيوني على القطاع المحاصر منذ سنوات.

وفي اليوم الـ 166 للحرب على غزة واصل جيش الاحتلال الصهيوني ارتكاب المجازر مخلفا عشرات الشهداء والجرحى بالتوازي مع استمرار اقتحامه وحصاره لمجمع الشفاء الطبي لليوم الثالث على التوالي.

في الأثناء أدلى عدد من الأطباء الذين زاروا القطاع، أخيراً، شهادات مروعة عن الفظائع التي يعاني منها سكان القطاع، وتحدث الأطباء كما وكالات الإغاثة عن النقص الحاد في الأغذية والدواء وتفشي الأمراض وسوء التغذية بين السكان ولا سيما الأطفال الذين لاقى نحو 28 في المائة حتفهم.

ماتت وهي تتألم

قال أربعة أطباء، من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، إن «نظام الرعاية الصحية في القطاع انهار بشكل أساسي مشيرين إلى أن الهجوم الإسرائيلي أسفر عن فظائع مروعة».

ويذكر نيك ماينارد، وهو جراح زار غزة مع مؤسسة «العون الطبي للفلسطينيين» الخيرية البريطانية، أنه رأى طفلة مصابة بحروق شديدة لدرجة أنه رأى عظام وجهها.

وقال: «كنا نعلم أنه لا توجد فرصة لبقائها على قيد الحياة ولكن لم يكن هناك مورفين لإعطائه لها... لذلك لم تكن ستموت وحسب بل ستموت وهي تتألم». مؤكداً «إذا حدث غزو كبير لرفح، سنرى عددا مروعا من القتلى».

وقال زاهر سحلول إخصائي الرعاية الحرجة إن «طفلة أخرى تبلغ من العمر سبع سنوات هي هيام أبو خضير وصلت إلى المستشفى الأوروبي في غزة مصابة بحروق من الدرجة الثالثة في 40 بالمئة من جسدها بعد أن أدت غارة جوية إسرائيلية على منزلها إلى مقتل والدها وشقيقها وإصابة والدتها. وقال سحلول إنه بعد أسابيع من التأخير، تم نقلها إلى مصر لتلقي العلاج لكنها توفيت بعد يومين.

سوء تغذية حاد

ويقول أطباء ووكالات إغاثة إن نقص الغذاء والأدوية والمياه النظيفة في غزة يتفاقم، بعد مرور أكثر من خمسة أشهر على الحملة البرية والجوية التي شنتها إسرائيل.

وشاهدت رويترز عشرة أطفال يعانون من سوء التغذية الحاد في أثناء زيارة الأسبوع الماضي إلى مركز العودة الصحي في رفح تمت بالترتيب مع طاقم تمريض سمح لوكالة الأنباء بالوصول دون عوائق إلى الجناح. ولم تتمكن رويترز من التحقق بشكل مستقل من الوفيات التي أعلنتها الوزارة.

وقف انساني للقتال!

وفي تطورات الحرب دعا رئيس الحكومة البريطانية ريشي سوناك إلى لوقف إنساني فوري للقتال يسمح بإطلاق سراح الرهائن وإيصال مزيد من المساعدات لغزة.

وقال سوناك إن «الوضع الحالي في غزة غير قابل للاستمرار، ونحتاج إلى تحرك عاجل الآن لتجنب حدوث مجاعة».

وحث جميع الأطراف على انتهاز الفرصة والاستمرار في التفاوض للتوصل إلى اتفاق بأقرب فرصة.

من جانبه تحدث الأمين العام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن أن «أكثر من مليون شخص مهددون بالمجاعة في غزة ويجب التصرف فورا قبل أن يتفاقم الأمر»، وأضاف: علينا بذل كل الجهود الممكنة لوقف القتل في غزة، لا شيء يبرر العقاب الجماعي الذي تمارسه إسرائيل ضد الفلسطينيين في غزة.

10 مجازر خلال 24 ساعة

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة إن الاحتلال ارتكب 10 مجازر بالقطاع خلال 24 ساعة راح ضحيتها 104 شهداء و162 مصابا، وأفادت الوزارة بارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي في القطاع إلى 31 ألفا و923 شهيدا و74 ألفا و96 مصابا

من جانبه، قال مدير مكتب الإعلام الحكومي، إن «جيش الاحتلال الإسرائيلي ما زال يستهدف مباني مستشفى الشفاء الذي كان يضم أكثر من 7 آلاف مريض ونازح قبل الاعتداء الأخير».